فن عامر فتوحي في محاضرة لجامعة أوكلاند .. نموذج للإبداع الكلداني


المحرر موضوع: فن عامر فتوحي في محاضرة لجامعة أوكلاند .. نموذج للإبداع الكلداني  (زيارة 2378 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sahir Almalih

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 612
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
فن عامر فتوحي في محاضرة لجامعة أوكلاند .. نموذج للإبداع الكلداني


قدمت الباحثة الأمريكية (Julia DiLisio) من جامعة (Oakland University) محاضرة مهمة عن مفهوم (الرمزية في الفن التشكيلي الرافدي) مسلطة الضوء على المنجزات الإبداعية لسكان العراق الأصليين (الكلدان) كنموذج للفن العراقي الأصيل ، وقد أختارت الباحثة الأمريكية اللاتينية الأصل السيرة الإبداعية للفنان التشكيلي الكلداني الدولي عامر فتوحي (Amer Hanna Fatuhi) مرفقة بالعديد من أعماله الفنية التي أنجزها في العقود الثلاثة الأخيرة كنموذج للإبداع الكلداني في مجال الفنون التشكيلية . ويعد بحث الأمريكية جوليا ديليشيوس الذي قدمته في النصف الأول من شهر كانون أول الجاري (أول بحث جامعي أكاديمي أمريكي) يتم مناقشته عن الفن التشكيلي الكلداني الرافدي في هذه الجامعة الأمريكية العريقة .

وجدير بالذكر أن أصالة منجزات الفنانين التشكيليين الكلدان الذين تميزت أعمالهم بالتمكن الفني والتفوق التقني جعلت العديد من الأوساط الفنية والثقافية الغربية تلتفت إلى أهمية التعريف بهم أسوة ببقية الفنانين العالميين . وإذ كانت جامعة أوكلاند قد قدمت بالأمس منجزات الفنان الكلداني الشهير عامر فتوحي ، فإن متحف (معهد ديترويت للفنون) الذي يعد (خامس أكبر متحف في الولايات المتحدة الأمريكية) قد قدم قبل بضعة أشهر محاضرة تطبيقية للفنان الكلداني الكبير مسعود يلدو (Masaood Yaldo) كونه أول فنان في العالم يستخدم مادة اليوبي في النحت الجداري والنحت المدور.

نأمل أن تدفع مثل هذه المناسبات المفرحة جميع مؤسساتنا وجمعياتنا الكلدانية إلى إحتضان وإقتناء أعمال المبدعين الكلدان في حقل الفن التشكيلي الذي أثبتوا فيه تفوقهم وعالميتهم ، إضافة إلى دعمهم للمجالات الإبداعية الأخرى . كما نأمل من واجهاتنا الإعلامية أن تقوم بتسليط الضوء على إبداعات هذه النخبة التي ثمنها الآخرون وعرفوا أهميتهم قبلنا .
أخيراً ، لا يسعنا إلا أن نقول للفنان الكلداني الكبير عامر فتوحي ولبقية زملائه المبدعين .. ألف ألف مبروك بهذا التكريم الأكاديمي الذي هو تكريم لكل الكلدان ، وإلى المزيد من النجاحات والإبداع .


ساهر نعمان المالح

* يمكن لمن يرغب بمشاهدة نماذج من أعمال الفنان عامر فتوحي زيارة الموقع الإلكتروني : ( www.amerfatuhiart.com )
[/b]