المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
المنبر الحر / رد: هل فقد يراعي براعته
« آخر مشاركة بواسطة شوكت توســـا في اليوم في 00:42 »
الأخ الاستاذ شمعون كوسا المحترم
تحيه طيبه
 أخي شمعون يراعك يزداد براعه,إذ كما إعتدناك,لا تلقِ بسنارك الا حيث يطيب للسمك اللذيذ الإقامة .
وجود علاقه بين الكاتب وقلمه مسأله تكاد توصف بالتقليديه والمعتاده عندما تمتلك أصابع الكاتب السلطه الميكانيكيه الكامله في تحريك القلم بقصد إستنطاقه عنوةً لإخراج الكلمات التي يودها الكاتب دون أي وازع وديّ بين الإثنين, فيتحمل القلم وزر تجاسر سيده عليه.
في مقالكم الذي أضاف لقائمة مقالاتكم العديده جماليه شخصيا أحسدك عليها, قدمتم للقارئ صيغه مغايره لما هو سائد عن هذه العلاقه ,حيث جاءت بالهيئه التي يتلقاها  صاحب كل قلم تقليدي كجرس تنبيه يستفزه ليوقظه على فرضيه مجازيه مفادها بان للقلم ايضا عيون ومشاعر تعطيه الحق والقوه في غربلة الأحمال التي يراد منه تصفيطها بحسب حركات أصابع الكاتب, فتراه يتجمد ويتعذر بشتى الحجج لانه نازك لا يتحمل الملامه ولا يطيق رؤية سيده في حال مغايرلما اعتاده .   
هنيئا لكم بقملكم الودود,وأغلب الظن أن القارئ يوّد التعرف على مثل هذه العلاقه المنتظمه , وإلا فهو اول من يعاني من اي غبن يلحقه الكاتب بقلمه او العكس.
تقبل تحياتي
2
مع الأسـف ... ردّي حـذفـوه
3
"وَتَكُونُونَ مُبْغَضِينَ مِنَ الْجَمِيعِ مِنْ أَجْلِ اسْمِي. وَلكِنَّ الَّذِي يَصْبِرُ إِلَى الْمُنْتَهَى فَهذَا يَخْلُصُ."
هذا الاعتداء شهادة بان الكلمة التي يحملها سيدنا مار ماري مانويل قد وصلت وقضت مضاجع الرؤوس الخاوية ، ففقدت توازنها .
لنصلي من اجل ان يعود سيدنا إلى خدمة قضيته اقوى وأمضى فعلاً وتأثيراً ، لنفرح ان فينا  الان قديسين احياء يضطهدون وهم حاملين الصليب ، اي فخر واي فرحٍ وحبور .
هليلويا هليلويا … يا شعبنا المسيحي مضى اكثر من الفي عام ومازال البعض لا يستوعب كلام الرب عندما خاطبهم قائلا: "فَقَالَ يَسُوعُ:
«أَنَا هُوَ الطَّرِيقُ وَالْحَقُّ وَالْحَيَاةُ. لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَى الآبِ إِلاَّ بِي."
كيف يفهم من لا يعرف الرب انه هو القائل :
 «يَا أَبَتَاهُ، اغْفِرْ لَهُمْ، لأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ مَاذَا يَفْعَلُونَ».
 أنا على يقين لو عاد سيدنا سيقول لنا جميعاً جسدي اصيب ولكن نفسي فرحة في خدمة الرب : لَا تَخَافُوا الَّذِينَ يَقْتُلُونَ الْجَسَدَ، وَلَكِنَّهُمْ يَعْجِزُونَ عَنْ قَتْلِ النَّفْسِ، بَلْ بِالأَحْرَى خَافُوا الْقَادِرَ أَنْ يُهْلِكَ النَّفْسَ وَالْجَسَدَ جَمِيعاً فِي جَهَنَّمَ.
 لنشترك جميعاً بالصلوات ونطلب من رب المجد وبشفاعة امنا العذراء مريم وسائر القديسين ان يحظى سيدنا مار ماري بلمسة شفاء ليعود ويستمر في خدمة الكلمة .
4
عزيزي ماجد..
لن ينصلح حال الحركة ولن يستمر حلم البعض بالاندماج والوحدة مجددا الا بخطوات واقعية بعيدة عن الشعارات التي لا تغني ولا تسمن والتي يطلقها البعض هنا وهناك..

وأولى تلك الخطوات برأيي هي الاعتراف بان القيادة السابقة بإعلامها وبتصرفات المسؤولين فيها قد خونت اعضاءها السابقين ممن لم يوافقوها ..وبأنها مست كرامتهم بالسوء..واطلقت عليهم نعوتا مخزية .. وبأن القيادة الحالية تعتذر عما حدث و تقدم وعود (شرف) لاعضاءها الحاليين بألا تتكرر مثل تلك التصرفات..

حينها فقط..ممكن التطرق الى بقية النقاط التي تسبق مفهوم الاندماج وجعله خارطة عمل واقعية..

عدا عن ذلك فأن الايام ستثبت ان كل هذا ليس سوى فقاعة..
5
المنبر الحر / هل فقد يراعي براعته
« آخر مشاركة بواسطة شمعون كوسا في الأمس في 21:05 »
هل فقد يراعي براعته
شمعون كوسا

لقد دأبت على جعل الموسيقى صديقا لا يفارقني في كافة طلعاتي المنفردة . لي  جهاز تسجيل صغير ، ضمّنته مختلف الأصوات والألحان والأغاني التي تعجبني ، من  آرامية وعربية وتركية وكردية وفارسية . عندما اختار الموسيقى ، لا انتقي  إلا ما يرفع النفس ويطربها. أبدأ السير وأتركُ الاصوات  تتسلسل بنفس الوتيرة في محاذاة النهر ، تحت اشجار باسقة وارفة الظلال ، بين حدائق لا تقبل  دخيلا في حقول  زهورها ، وسط  سهول منفتحة الاطراف ، او قرب مرتفعات  ، وكلها تدعو السائر الى المضيّ قدما ، وإطالة النظر نحو آفاق بعيدة ، آفاق تدعو للصمت والتفكير تارة ،  والى إسكات العقل طورا ، لتضع الناظر في جوّ ضبابي ، تكتنفه الاسرار من كافة الجهات.
أتجاوز أحيانا تسلسل الاغاني ،  فاذهب مباشرة إلى ما يطربني ، وسيّان لديّ إن كنتُ قد سمعتُ اللحن لعشرات أو حتى مئات المرات ، لان اللحن الاصيل والصوت الجميل لا يفقدان سحرهما بتاتاً . في نزهة اليوم ، إخترتُ الالحان الفارسية . إن قلتُ لا اعرف لماذا افضّلُ هذا اللون على غيره ، اكون مجانبا للحقيقة ، لأني بالرغم من انطرابي لكل موسيقى جميلة  ، اللون الفارسي يقرّبني الى بقاعنا ، الى جبالنا الشاهقة ، الى صخورنا وشلالاتنا . نعم ، الاغنية الفارسية تسير بيّ في طريق يؤدي الى منطقة حاج عمران ، مرورأ بشلالات  كلي علي بك ، وعين جنديان السحرية ، ومياه  بيخال الازلية  التي تنبع من وسط الجبل   وتتدفق  بقوة لتنساب مُزمجرة  كجيش عرمرم . ويتواصل  السير نحو منطقتي  ناو بردان الشهيرة  ،  جبال ووديان وأنهر تتوقف عند الحدود الفارسية ، أي منطقة الحاج عمران .
اسمّي الحدود  بالفارسية ، لكي لا اصاب بضيق لدى ذكر اسم ايران ، بلد تخلى عن تاريخه وتفرغ الي بَسط  حُكم إلهي صارم جديد ، يتفنّن في تنويع مناهجه الظالمه.  عهد جديد قاتم ، لا يرتاح لما هو طبيعي ، لما هو حرّ وجميل وكل ما يدعو للفرح والانشراح ، لأن ما يهمه هو محاسبة مواطنيه على خصلة شعر تجاوزت حدّها فوق الرأس ، او ألبسة يراها تُغضب  الإله  وتعكّر مزاجَه. ولا اريد ان استرسل اكثر لأنه حديث يبدأ ولا ينتهي.
 عودةً الى جهاز تسجيلي الصغير ، كنتُ اسمع لحنا جميلا بصوت عذب اجهل صاحبه ، ولكن اللحن ورخامة الصوت حملاني الى تلك المناطق . كنت مع اللحن ارتفع ، واهبط ، وانبسط  ، وارفرف بين الجبال والوهاد والتلال والشلالات ، وبعض هذه الجبال الشاهقة وُلدت أصلاًَ مكللة بالثلج . كانت الالحان ببعض نبراتها   تسمو بيّ عاليا جدا  وتتركني هناك اتلذذ في حالة انخطافي، وعلى حين غرة كنت اراني متجها نحو الاسفل بهدوء . وهكذا بين ارتفاع وهبوط وانبساط ،  والبقاء معلقا في الفضاء ، كنت أمرّ في امكنة تعيدني ، ولو لوهلة ، الى اوقات ذقت فيها النعيم.
 عُدت الى البيت ، واتجهت في الحال الى القلم لاترك اثرا مكتوبا لما احسست به ،  قبل ان تخفّ حرارة الاحساس. لم أكن قد رسمت الحرف الاول ، عندما رأيت القلم يعاندني. اندهشت قليلا ، واعدت الكرة ، واذا باليراع  قد اضرب، قلت أيعقلُ ان ابقى عاجزا عن تسطير  ما عشته من حالة خاصة وايصالها الى غيري؟ أنا الذي اكتب دوما لإشراك غيري بما يخطر ببالي وما افكر به ، لا سيما وان ما عشته اليوم هو حسّ جميل جدا ومن نوع خاص ،  شعور لا يمكنني إخفاءه . تناولت القلم للمرة الثالثة، ولكن دون جدوى. 
أمام هذا الطريق المسدود ، إلتفتّ الى القلم ، واذا به يُدير رأسه حياءً ، كمن ارتكب ذنبا فيلجأ الى الاختفاء أوالهروب. تناولته وحركته في كل الاتجاهات ، وهززته وتوسلت اليه كي يسعفني في مسعاي ،  واذا به يترك اصابعي من جديد  ويتدحرج.
لم أقوَ على تركه،  ودُرت حوله من كل الاتجاهات. أردت ان ألحظ َ فيه حركة أو أية ردّة فعل ، فأتيتُه  بوجهٍ باسم غير اني لم ألقً جوابا ، رجوتُ دموعي كي تنهمر حزنا ولكنه لم يتأثر، وضعتُ نفسي في حالة غضب  بوجه متجهم ولم يُعر لي ايّ اهتمام.  وآخر دور لعبته، هو الظهور بوجه حائر في زمانه ، ولكني كنت  كمن يتعامل مع  جثة هامدة.
قلت في نفسي ، أين  هذا اليراع ؟ ايام كان يقفز بين يدي ويدعوني للكتابة ؟ ايام كانت تهجرني الافكار وأرى نفسي في صحراء قاحلة ، كان هو يقود اصابعي نحو كلمات تهديني الى جمل وافكار ، لماذا جفّ هذا القلم ؟ بغية التأكد من سلامته فكرت بان أجربه في موضوع عادي ، واذا به يهبّ مسرعا ، يقفز  كالسابق بين يدي ، يسايرني ، ويكتب دون توقف .
أمام تساؤلاتي ،  وحيرتي وصمتي ، رأيت القلم يدنو منّي وهو باكٍ وادهشني عندما قال : لماذا تحير يا صاحبي  وتحرجني  أمام الناس؟  إن ما أحسستَ به من سعادة خاصة ، شبيه بما  تسمّونه انتم في دياناتكم أسرارا. هذه الاسرار غير قابلة للوصف . لكلّ شخص له إحساسه المرهف الخاص ، وهو الوحيد الذي يذوقه ويشعر ويلتذّ به ، ويكون هذه الاحساس احيانا صعب الوصف ويعسر التعبير عنه . عملية الوصف تتمّ عادة بالمقارنة والتشبيه ، غير إن بعض الاحاسيس الخاصة ، لا نستطيع ان نقارنها او نشبهها.  الاحساس الذي  يُفضي بك الى قمة غير معتادة ، يذهب الى حدّ ان يكون شه نعيم روحي.
نظرتُ الى  القلم وقلت له : من أين اتيتَ بهذه الحكمة ؟ قال لي: إنها ليست حكمة ، لقد اقتنيت ردّي هذا نتيجة تجاربي معك. كم من مئات المرات كنتُ طوعَ بنانك ، وأداةً بين اصابعَ  ، تأتمر بأوامر يدّ ، تُنفّذ ما يمليه عليها العقل . ينتفض العقل بحثاً عن كوّة أو نافذة أو حتى ثقب صغير يفضي به الى بقاع نيّرة أو مروج خصبة،  فيدعوك الى تلك البقاع  لاستقاء إلهامك ومن ثمّ صياغة مواضيعك . انا شبيه بالعقل الاصطناعي الذي يختزن المعلومات  من صاحبه  الكثير من ، وإني ارى بان رسم سعادتك اليوم يفوق طاقاتي.
تناولتُ يراعي وضممته الى صدري بحرارة ، واعتذرت له  ، ووافقت على النتيجة التي صاغها  ، كخاتمة حديثي .
انا اعرف باني تورّطت في حديث سوف يملّ منه الكثيرون ، او يتناوله البعض باستخفاف او  استهزاء ، ولكنه حوار اعجبني جدا بمعية يراع حكيم تعرض لتعسفي  !!!.
 
6

لقد نزل هذا التعليق سهواً على غير موضوع لذلك ننشره هنا لتفادي الخطأ ... مع اعتذارنا لجميع اخوتنا القراء
الأخوة الأعزاء المحترمون
ننسخ لكم ما كتبناه من مداخلة على موضوع الأستاذ شوكت توسا المحترم لكونه يخص الموضوع لأرتباطه الوثيق به حيث جاء موضوعنا هذا بعده تحياتي
رد: تمنياتنا للبطريرك ساكو التوفيــــــــق في عودته
« رد #6 في: اليوم في 14:18 »

  الأخ الفاضل شوكت توسا المحترم
 التسعة اشهر ( المخاض ) التي حشر غبطته نفسه فيها ما كانت سوى من صنعه وحده وليس للآخرين شأناً بها . فقد اراد البطريرك ساكو ان يكتشف مدى تأثيره على السياسة الدولية والداخلية فقد اراد ان يختبر ذلك وكانت آماله خائبة ( تصرّف بنرجسيته ويا ليته يتعلّم من واقعه ) .. هذه المسرحية لن تنسي الشعب العراقي بكل مكوناته كينونة غبطته ولن ينسوا صولاته وجولاته وتصريحاته ومقابلاته وما دار فيها من تهجم وسب وشتم ( حتى الله لم ينجوا من لسانه ) .. اليوم سيعتقد بأن هناك ظهر في الحكومة سيسنده بشخص السوداني ... والسوداني اليوم يتهيأ للسفر لأمريكا ويجب ان يكون في جعبته منجز ولو بسيط جداً وهذه هي فرصته ... استغرب من المرائين لماذا لم يحملوا سعف النخيل ويفرشوها تحت عجلات السيارات بالحمايات التي وفرها السوداني له .. دخل السيد المسيح إلى اورشليم على ظهر اتان فاستقبله الناس مبتهجين ( اوشعنا لأبن داوود ) واليوم يدخل غبطة البطريرك الجليل راكباً ظهر سيارات الدولة والشعب ينسى سعف النخيل على الرغم من توفره الكثير في عراق النخل والزيتون وكان المفترض ان يقابل بأناشيد النصر ( اوشعنا لأبن الإطار زعيم الكلدان كما اطلق عليه السوداني .. فاصبح عند الكلدان فيض من الألقاب الرنانة " زعيم الكلدان وشيخ الكلدان " وغداً سنسمع بباشا وافندي وبيك الكلدان مادام هناك طرابيش حمراء تلبس ) هنيئاً لنا آلهتنا ومسحائنا وخرافنا ومطبلينا والمغنين ... نعم نذكركم اننا لا ولن ننسى من اساء للسيد المسيح ولطقوس اخوتنا في المسيح يسوع . الرب يبارك حياتكم واهل بيتكم
 اخوكم الخادم حسام سامي  13 / 4 / 2024
 إذاً مشكلة غبطة البطريرك ساكو والتي بها تم هجره للبطريركية في بغداد ليست في ( المرسوم الجمهوري والغاءه ) ... ان مشكلته في عدم عودته لبغداد هو رفضه لتصحيح الخطأ الذي ارتكبه ضد اشخاص لهم حصانة برلمانية ووزارية بسبهم وشتمهم ( علناً وعبر منصات التواصل ومنصات الفضائيات ) ان حقوق هؤلاء لا يتم التنازل عنها إلاّ في حالة واحدة ( الجلوس على طاولة التفاوض وتقديم تنازلات وتعهدات بعدم المساس بشخصهم المعنوي والأتفاق على مصالحة بينهم ) وواحدة من الشروط التي نعتقدها مهمة جداً هي تعهده بعدم التدخل في السياسة ولا في شؤون الدولة العراقية والنأي بالمؤسسة الكنسيّة لتأخذ دورها ( الروحي والتربوي ) اسوة بباقي المؤسسات الكنسيّة ...
 من هنا نقدم الشكر الجزيل للسيد رئيس الجمهورية لتسامحه مع غبطته على جميع الأهانات التي جائته من تصريحات لغبطته وعلى جميع الفضائيات والمقابلات وصولاً إلى المذبح ... رجل الدين مكانه في بيوت الله وليس في بيوت الحكومة واروقتها فايديولوجية الله تختلف عن ايديولوجية إله هذا العالم ...
  تحياتي والرب يبارك حياتكم واهل بيتكم جميعاً

7
السيد مرقس يوسف{ Marqos Yousif } المحترم


جيد ان يتم التذكير بجزء من تاريخ لغة شعبنا الطويل و الموثق منذ الألف الثالث قبل الميلاد و المتواصل حتئ الان.

1 ~ اللغة الارامية السريانية لغة حية معترف بها عالميا لا تموت و تستمر الئ الابد اذ قدسها * المسيح * عندما تكلم بها كما هي * لغة رسمية في العراق * و لها مؤسسات رسمية تقوم بتعليمها و منها " المديرية العامة للدراسة السريانية في بغداد " حيث تشرف علئ جزء كبير من المدارس اذ توجد 265 مدرسة مختصة تقوم بتعليمها  و قد نشرنا جانبا من نشاطات هذه المديرية كما في الرابط التالي :
https://baretly.net/index.php?topic=80274.0

2 ~ كما هنالك ايضا مؤسسات رسمية اخرئ اضافة الئ ما اشرنا اليه في {1} اعلاه  و كما يلي :

~ يتم تدريس اللغة السريانية في قسم اللغة السريانية في كلية اللغات في جامعة بغداد.

~ لها هيئة تسمئ " هيئة اللغة السريانية " في " المجمع العلمي العراقي."

~ اضافة الئ " المديرية العامة للدراسة السريانية في بغداد " المشار اليها لها ايضا مديرية للتعليم السرياني في اربيل و مديرية عامة للثقافة و الفنون السريانية في اربيل و مديرية التراث والمتحف السرياني بعنكاوا و كذلك اتحاد للاْدباء و الكتاب السريان الذي هو جزء من الاتحاد العام للاْدباء و الكتاب في العراق.

~ يتم التدريس باللغة السريانية في المدارس التي اغلبها مسيحيون.

~ نشرت وزارة ألتربية معجماً باللغات ألثلاث ألإنكليزية وألعربية وألسريانية بعنوان منارة ألطالب ليستعمل في ألمدارس ألسريانية.

~ افتتح موْخرا قسم للغة السريانية في جامعة صلاح الدين.

~ كما افتتحت موْخرا ايضا " قناة العراقية السريانية الرسمية " كذلك.

ملاحظة :

~~~~

في الرابط التالي """ مختصر تاريخ الامة " الارامية السريانية " المجيدة """ و هو تاريخ شعبنا منذ الألف الثالث ق.م. و المحفور علئ الواح التنقيبات و المتواصل حتئ الان ...
https://baretly.net/index.php?topic=80345.0
8
مقدمة:
في عالمٍ يُقدّر مهارات التواصل الفعّال، يبرز فنّ الإلقاء كأداةٍ قويةٍ لشدّ انتباه الجمهور وإيصال الرسائل بشكلٍ مؤثّرٍ.
ولذلك، أصبحت حقيبة تدريبية فنّ الإلقاء أداةً قيّمةً لتنمية هذه المهارات وتحقيق النجاح في مختلف مجالات الحياة.
ويمكنك الأطلاع علي حقيبة تدريبية عن فن الإلقاء من خلال زيارة موقعنا.
ما هي حقيبة تدريبية فنّ الإلقاء؟
هي مجموعة من المواد التعليمية المُصمّمة خصيصًا لتدريب الفرد على مهارات فنّ الإلقاء المختلفة.
وتتضمن عادةً ما يلي:
شرح مفاهيم فنّ الإلقاء الأساسية: مثل مبادئ الصوت، ولغة الجسد، وتفاعل الجمهور.
أنشطة عملية: لتطبيق مهارات فنّ الإلقاء في المواقف الحياتية الواقعية.
أدوات وتقنيات: لتنمية مهارات الصوت، ولغة الجسد، وكتابة الخطابات.
تقييمات: لقياس مدى استيعاب المتدرب للمحتوى وتقدمه في تنمية مهارات فنّ الإلقاء.
مميزات حقيبة تدريبية فنّ الإلقاء:
المرونة: يمكن للمتدرب استخدام الحقيبة التدريبية في أي وقت وأي مكان يناسبه.
الخصوصية: يمكن للمتدرب استخدام الحقيبة التدريبية بشكلٍ خاصٍّ دون الحاجة للتفاعل مع الآخرين.
التكلفة المنخفضة: عادةً ما تكون تكلفة الحقيبة التدريبية أقل من تكلفة الدورة التدريبية.
السرعة: يمكن للمتدرب إكمال الحقيبة التدريبية بوتيرته الخاصة.
كيف تساعد حقيبة تدريبية فنّ الإلقاء على تحسين مهارات التواصل الفعّال؟
تنمية مهارات الصوت: تُساعد الحقيبة على تحسين مهارات الصوت، مثل التحكم في النبرة والوتيرة، وإخراج الصوت بوضوحٍ وقوةٍ.
تحسين لغة الجسد: تُساعد الحقيبة على تحسين لغة الجسد، مثل استخدام تعابير الوجه والإيماءات بشكلٍ فعّالٍ، وإظهار الثقة بالنفس.
تعزيز مهارات التواصل غير اللفظي: تُساعد الحقيبة على تعزيز مهارات التواصل غير اللفظي، مثل التواصل بالعين والابتسامة.
تعليم كتابة خطاباتٍ مؤثّرةٍ: تُساعد الحقيبة على تعليم كتابة خطاباتٍ مؤثّرةٍ، مثل تحديد الهدف من الخطاب، وترتيب الأفكار، واستخدام اللغة بشكلٍ فعّالٍ.
نصائح لاستخدام حقيبة تدريبية فنّ الإلقاء بشكلٍ فعّال:
خصص وقتًا كافيًا للتعلم: اجعل تعلم مهارات فنّ الإلقاء أولويةً في حياتك.
مارس ما تعلمته: طبّق مهارات فنّ الإلقاء في حياتك اليومية، مثل التحدث أمام مرآة، أو التحدث أمام عائلتك وأصدقائك.
اطلب الدعم: لا تتردد في طلب المساعدة من المدرب أو من الآخرين إذا واجهت صعوبة.
كن صبورًا: تعلّم مهارات فنّ الإلقاء يتطلب وقتًا وممارسة.
خاتمة:
تُعدّ حقيبة تدريبية فنّ الإلقاء أداةً قيّمةً لتنمية مهارات التواصل الفعّال وتحقيق النجاح في مختلف مجالات الحياة.
فهي تُساعد على تحسين مهارات الصوت، ولغة الجسد، وكتابة الخطابات، ممّا يُؤثّر إيجابًا على الثقة بالنفس، والشخصية، والمهارات المهنية للفرد.
9
قطر وتركيا تتقاذفان حماس: باقية في الدوحة طالما بقيت محادثات الهدنة
لا تغيير في وضع الحركة مع مراعاة مصالح الدوحة وأنقرة.
العرب

معاناة سكان القطاع مستمرة
الدوحة / أنقرة – قالت تركيا وقطر في موقفين متزامنين إن حركة حماس ستبقى في الدوحة طالما استمرت محادثات الهدنة مع إسرائيل، وذلك بعد أيام من الجدل والتسريبات بشأن تخلي قطر عن الحركة وبحثها عن بلد آخر يستضيفها في ظل ضغوط إسرائيلية وأميركية تتهم الدوحة بعدم الضغط على حماس لإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين.

وكان يُعتقَد أن تركيا ستكون الدولة المضيفة، لكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قطع حبل التوقعات بقوله إن مكان حماس هو الدوحة، وذلك بالرغم مما رافق زيارة إسماعيل هنية -رئيس المكتب السياسي لحماس- إلى أنقرة من تأويلات أقرّت بأن الزيارة ترتب لهذا الانتقال.

وتزامن تصريح أردوغان مع تأكيد المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري أنه “طالما أن وجودهم (قادة حماس) هنا في الدوحة… مفيد وإيجابي لجهود الوساطة، فإنهم سيبقون هنا”.

بركات الفرا: العلاقة بين الدوحة وحماس لا تسمح بمطالبة قادتها بالخروج
وأظهر الموقفان أن الدوحة وأنقرة تنظران إلى حماس من زاوية نفعية، أي بما تقدمه من مواقف وتنازلات تخدم الوساطة، وليس لكونها حركة مقاومة ضد إسرائيل كما توحي بذلك التغطيات في وسائل الإعلام بالبلدين.

وأرسل القطريون والأتراك إلى حماس رسالة واضحة يفيد مضمونها بأن وضع الحركة لن يتغير طالما ثمة محادثات هدنة، وأن لا أحد يمكن أن يقبلها إذا استمرت في المناورة وإرسال الإشارات المتناقضة بأن توحي بأنها مع الهدنة وفي الوقت نفسه تستمر في التشدد تحت تأثير قيادة الداخل.

ولا يستبعد المراقبون أن يكون الحديث عن خروج الحركة من الدوحة ورقة تضغط بها قطر على حماس لتظهر ليونة في المفاوضات بعد أن صبر عليها القطريون طويلا وتحملوا بسببها الانتقادات الإسرائيلية والأميركية، وهو ما يهدد الدور الذي عملت عليه الدوحة خلال السنوات الماضية بتقديم نفسها للأميركيين على أنها ورقة يمكن الاعتماد عليها في تليين مواقف الإسلاميين تجاه واشنطن.

وقال الخبير في الشؤون الفلسطينية سمير غطاس إن “التوافق على بقاء حماس في الدوحة سيقابله التطرق إلى التفاوض حول اليوم التالي لنهاية الحرب في غزة، والواقع يشير إلى أن إسرائيل ستحقق مرادها من مفاوضات الهدنة”.

وأوضح غطاس في تصريح لـ”العرب” أن “الاستمرار في مفاوضات الهدنة دون الوصول إلى اتفاق يخدم إسرائيل التي ترفض الجلوس إلى طاولة المفاوضات وترغب في استمرار المعركة وتوظف مواقف حماس في دعم مواصلة الحرب، وهي لا تضع الأسرى الموجودين لدى الحركة في الحسبان، فالمهم أن تحقق أهدافها كاملة من الحرب”.

وقال الرئيس التركي إنه لا يعتقد أن قطر “ستتخذ مثل هذه الخطوة”، في تعليقه على أنباء وتقارير تحدثت عن اعتزام قادة حماس مغادرة الدوحة. وأضاف في حديث للصحافيين خلال عودته من بغداد أن “ما يهم الآن ليس أين يوجد زعماء حماس، بل الوضع في غزة”. وتابع “لم أسمع شيئا عن أن أمير قطر الشيخ تميم (بن حمد آل ثاني) سيُقدِم على خطوة تجاه هؤلاء الإخوة”.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية نقلت السبت عن مسؤولين عرب قولهم إن “القيادة السياسية لحركة حماس تبحث نقل مقرها من قطر إلى دولة أخرى، في ظل تعثر التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة”.

وتستضيف قطر مكتبًا سياسيّا لحركة حماس منذ عام 2012، بمباركة الولايات المتحدة، ولطالما أدت دور الوسيط بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية أن مكتب حماس في الدوحة “أنشئ بالتنسيق مع الولايات المتحدة وأطراف أخرى لضمان وجود قناة اتصال تُنجح أي وساطة تقودها قطر بين الطرفين ونجح في إنجاز العديد من الوساطات خلال السنوات الأخيرة”. وأضاف الأنصاري “طالما هذا المكتب يؤدي هذا الدور، بمعنى أن جهود الوساطة مازالت مستمرة، فلا مبرر لإنهاء وجوده”.

سمير غطاس: بقاء حماس في الدوحة يقابله التفاوض حول اليوم التالي لنهاية الحرب
وشدّد على أن “قطر ملتزمة بوجود الوساطة ولكنها في مرحلة إعادة تقييم”، مكررًا تصريحات رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني الأربعاء الماضي، والتي أثارت تكهّنات باحتمال مغادرة حماس الدوحة.

وخفّض السفير الفلسطيني السابق في القاهرة بركات الفرا في تصريح لـ”العرب” سقف توقعات خروج قادة حماس من قطر، مشيرا إلى أن “العلاقة بين الدوحة والحركة لا تسمح بمطالبة قادتها بالخروج في ظل الظروف الصعبة التي تعانيها حماس في هذا التوقيت”.

وكان رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، أعلن الأسبوع الماضي أن الدوحة بصدد “تقييم” دور الوساطة الذي تؤديه منذ أشهر بين إسرائيل وحركة حماس.

وانتقد الأنصاري تصريحات مسؤولين إسرائيليين بشأن قطر، مشيرًا إلى أنها أحد الأسباب التي دفعت الدوحة إلى إعادة النظر في دورها في الوساطة.

وقال “ليس سرًا أن هناك تصريحات على لسان عدد من المسؤولين الإسرائيليين بينهم وزراء في حكومة (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو تحدثوا بشكل سلبي عن الوساطة القطرية، وهؤلاء يعلمون جميعًا ما هو الدور القطري وطبيعته وتفاصيله خلال المرحلة السابقة”.

واتّهمهم بـ”اختلاق أكاذيب… من باب فقط التموضع السياسي في إطار الدورة الانتخابية في بلادهم”، مشيرًا إلى أن ذلك “لا يبرر بأي شكل من الأشكال الاعتداء على الوسيط”.

وكان وزير شؤون الشتات الإسرائيلي عميحاي شيكلي قد صرح الأسبوع الماضي بأن “قبول قطر كوسيط خطأ فادح، قطر ليست وسيطًا، إنها لاعب… وجزء من هجوم السابع من أكتوبر”، معتبرًا أن “قطر وإيران هما عدوّان” لأنهما “جزء من الإسلام الجهادي المتطرف”.

وقبل ذلك أصدرت سفارة قطر لدى الولايات المتحدة بيانا قالت فيه إنها فوجئت بالتصريحات التي أدلى بها عضو الكونغرس الأميركي، ستيني هوير، عن أزمة الرهائن المحتجزين في قطاع غزة وتهديده بـ”إعادة تقييم” العلاقات الأميركية – القطرية.
10
في عصر يتسم بالتطور التكنولوجي السريع، أصبحت استراتيجيات التسويق عبر البحث المحلي أساسية لنجاح الشركات المحلية وجذب العملاء المحليين. يلعب دوراً حاسماً في هذا المجال  شركة سيو ، حيث تعمل على تحسين موقعك في نتائج البحث المحلي وزيادة تواجدك على الإنترنت بشكل فعّال.
شركة سيو تعمل على تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث المحلي من خلال استخدام تقنيات متقدمة لتحسين الكلمات الرئيسية المحلية، وتحسين الصفحات الداخلية لموقعك، وتحسين تجربة المستخدم، وبناء الروابط المحلية.
عندما يتعلق الأمر بزيادة وجودك المحلي وجذب العملاء المحليين، لا يمكن تجاهل أهمية إدارة وسائل التواصل الاجتماعي . فهي تسهل التواصل المباشر مع الجمهور المحلي، وتساعد في بناء العلاقات وتعزيز الثقة، وتعزز الوعي بالعلامة التجارية وتحفز عمليات المشاركة والتفاعل. بالتالي، يجب أن تكون إدارة وسائل التواصل الاجتماعي جزءاً أساسياً من استراتيجية التسويق المحلي.
كيف تعزيز وجودك المحلي وجذب العملاء المحليين باستخدام شركة سيو وإدارة وسائل التواصل الاجتماعي؟
1.   تحسين موقعك للبحث المحلي: تعمل شركة سيو على تحسين موقعك ليتم عرضه بشكل أفضل في نتائج البحث المحلي. يشمل ذلك تحسين تصنيف موقعك في محركات البحث مثل جوجل وتحسين صفحات موقعك لتتناسب مع متطلبات البحث المحلي، مثل إضافة معلومات الاتصال بشكل واضح ودقيق.
2.   استهداف الكلمات الرئيسية المحلية: تقدم شركة سيو خدمات استهداف الكلمات الرئيسية المحلية التي يبحث عنها العملاء في منطقتك المحددة. من خلال استهداف هذه الكلمات الرئيسية، يمكنك زيادة فرص ظهور موقعك في نتائج البحث للأشخاص الذين يبحثون عن منتجات أو خدمات محلية.
3.   إدارة المحتوى والمدونات المحلية: تعمل شركة سيو على إنشاء محتوى متخصص يستهدف جمهورك المحلي. يمكن أن تشمل هذه المدونات المحلية مقالات حول الأحداث المحلية، أخبار المنطقة، ونصائح للعملاء المحليين.
4.   إدارة وسائل التواصل الاجتماعي: تعمل شركة سيو على إدارة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك بشكل فعّال، وتطوير استراتيجيات مخصصة للتفاعل مع جمهورك المحلي. يمكن أن تشمل هذه الاستراتيجيات نشر المحتوى المحلي، وتنظيم المسابقات والعروض الخاصة بالمنطقة، والتواصل المباشر مع العملاء عبر منصات التواصل الاجتماعي.
5.   تقارير وتحليلات دورية: تقدم شركة سيو تقارير دورية تحليلية توضح أداء حملات التسويق المحلي واستجابة الجمهور. يمكن استخدام هذه التقارير لتحسين الاستراتيجيات المستقبلية وضبط العمليات لتحقيق أفضل النتائج.

من خلال التعاون مع شركة سيو متخصصة، يمكن للشركات تحقيق نتائج ملموسة في تعزيز وجودها المحلي وجذب العملاء المحليين. إن تحسين موقعك في نتائج البحث المحلي واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل فعّال يمثلان خطوات حاسمة نحو النجاح في سوقك المحلي.


صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10