عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - حسام عبد الحسين

صفحات: [1]
1
أدب / يترجى أمواج البحر
« في: 10:50 08/06/2023  »
يترجى أمواج البحر

حسام عبد الحسين

يحبو على بحار الأمل يترجى
ولا تسعفه رجاحة عقله
ينهال يأسا ويبتسم عادةٌ
ويرقص خلسة في أمواج حاقدة
لانه يتحاشى غزو النفاق
ويتلذذ شجاعة في مواجهة الاقوياء
تلوح سفينة في الأفق
وهو يلج البحر متهالكا
ترقد فيها شهباء مخملية
بيدها كتاب ترميه له
لا يقرأ أثناء الغرق
هو بحاجة لثورة
وفي الكتاب ثقافةٌ هشة
يصرخ أعلى من غضب البحر
وتنتحر رجاحة العقل
ليبقى عاريا على رمال الشاطئ.

2
الثامن من آذار يوم إحتجاج المرأة العالمي
حسام التميمي
   يوم الثامن من آذار يوم احتجاج للمرأة وليس احتفال كما تروج له الحكومات وإعلامها في العالم, كون جذوره ترجع الى احتجاجات وإضرابات النساء العاملات في أمريكا ضمن قطاع النسيج بداية القرن العشرين مطالبات بتخفيض ساعات العمل ورفع الأجور, حيث قام صاحب أحد المعامل بغلق أبواب المعمل وحرقه وراح ضحيته أكثر من ١٢٩ عاملة, هذه جذوره الاحتجاجية فكيف أن يكون يوماً للاحتفال!؟.
   إن تكبيل عقل المرأة وتحويلها الى أداة لتربية الأطفال وسلعة جنسية للمتعة والمزاح أو التشاجر بعنوانها وأعضاء من جسدها بين بعض الذكور أو عرضها في السلع التجارية أو قتلها  وتعنيفها.. من ضمن الصراع الطبقي والربح المالي الذي تعمل عليه القوى الرجعية في العالم والمتصلة بالرأسمالية وعلى مر التاريخ وفرضه بقوانين, ولو دقننا بهذه القوانين لوجدنا إنها من صنع الطبقات المالكة والحاكمة من الرجال وبما يتناسب مع مصالحهم المادية.
   لذا كل مطلب للمساواة التامة للمرأة مع الرجل على الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والقانونية ترفض من قبل هذه الطبقة “الحاكمة” فتبدأ بالقصف الإعلامي بكافة فروعه, لان هذه المساواة تعني ضرب إستغلال الإنسان للإنسان الآخر الذي يسير عليه العالم اليوم. وأن تمكنت المراة بالمساواة في ناحية الإقتصادية فقط ولم تخضع للتميّز داخل العمل يعني تمكنت المراة بالمساواة من الناحية الإجتماعية والسياسية والقانونية وهذا ترتعد منه كل الإنظمة الحاكمة.
   بيد تلك الإنظمة لا خيار لديها إلا إنهاء عقل الإنسان بالتجهيل أو قتله, فعلى سبيل المثال لا الحصر تحاول بهذا اليوم إجراء عدة فعاليات زائفة, ففي الصين تعمل النساء بنصف يوم, وفي ايطاليا يتم الإحتفال به بتبادل أزهار “الميموسا”, اما امريكا مجرد إعلان رئاسي للإحتفاء بإنجازات النساء (طبعا اللواتي عملن بما يخدم السلطة). اما جانب العراق أصدرت حكومة البعث قوانين في الثمانينات بتسريح الاف من النساء دون أي ضمان إجتماعي, وفي عام ١٩٩١ أصدر قرار ١١١ لمجلس قيادة الثورة المنحل الذي يجيّز للرجل بموجبه قتل المرأة لمجرد الشك! وقد إبتدع يوم ٥ آذار وسماه “يوم المرأة العراقية” لضرب الثامن من الآذار لعلمه بأهمية هذا اليوم الإحتجاجية ولفصل المراة في العراق عن الحركة النسوية العالمية. وبعد ٢٠٠٣ فقد أكتفت السلطة الحاكمة وفروعها بإصدار بيانات لا أكثر لغرض الكسب الإنتخابي  وتوهيم المجتمع, وفي المقابل تعيش المراة في العراق والعالم تحت كل أشكال الظلم السافر وبكل الميادين.
   نقول في اليوم العالمي لإحتجاج المرأة: أن الرجل والمرأة يمثلان الطبقة العاملة التي تُضطهد وتُسرق بشكل معلن مثل النساء اللواتي يمارسن العمل المنزلي وتربية الأطفال وإدارة شؤون البيت وثمرة عملهن تسرق من قبل الدولة بإخلاء مسؤوليتها وجهد ووقت دون مقابل نقدي! كما يسرق فائض قيمة العمال في المواقع الإنتاجية.
    وعليه لابد أن يرتفع سقف المطالب وبكل الطرق النضالية والإحتجاجية التي تحقق المساواة التامة بين الرجل والمراة في العراق والعالم.

3
يوم العمال صرخة بوجه الإستغلال

حسام عبد الحسين
   لقد صرخ العمال بالأول من أيار مرددين: نحن نعرف حق المعرفة أن الأغنياء لا يخاطبوننا بأي خطاب إلا ليستغلونا.
   إن هذه المناسبة ليست عيداً للأحتفال بل يوم تضامن العمال العالمي والإحتجاج ضد بشاعة وأستغلال وظلم وعدم مساواة البرجوازية. وليست عطلة في أغلب الدول التي تعد قواتها الأمنية لقمع تظاهرات العمال في هذا اليوم مثل فرنسا وتركيا وكوريا الجنوبية ودول امريكا الجنوبية والفيلبين وغيرها.
   وهو يوم تذكير البرجوازية بجرائهما ومعتقلاتها وإعلامها المأجور وكتابها ومثقفيها وإقتصادييها ضد الطبقة العاملة التي تمكنت عبر تأريخها وتضحياتها من فضح سياسات اللامساواة والعنصرية والتحرش الجنسي.
    تضم الطبقة العاملة اولئك الذين يعملون مقابل راتب أو بأجر، إضافة الى طلبة الكليات والعاطلين عن العمل وكل من يرتبط بعلاقة مع وسائل الإنتاج، حيث أن الأول من أيار هو مناسبة لصرخة قوة العمال المدوية، وبأنهم الطبقة التي تدير العالم وتدر الأرباح للرأسمالية وفروعها الرجعية ولهذا جاء تقسيمهم تقسيم جغرافي وحل منظماتهم وقمعهم وفتح النار عليهم للحفاظ على الأرباح وأستمرارية السلطة.
   اما العراق؛ يتمتع العمال في هذا اليوم بعطلة رسمية فرضت نفسها نتيجة لنضالاتهم منذ أول إضراب قاده عمال "مسفن دوكياد" في البصرة عام 1918 وأضراب عمال الزيوت النباتية عام 1968 وتم فتح النار عليهم وتلفيق تهم الدعارة ضد العاملات بعد أربع أشهر من سيطرة البعث المقبور على السلطة؛ هنا كانت الحركة الأولى في العراق لتفتيت الطبقة العاملة وكل حركة لكسب حقوقهم فأنها ستواجه بالقتل والإتهام، وحول البعث كل مصانع ومعامل وزارة الصناعة الى التصنيع العسكري لفرض القوانين العسكرية على العمال.
   بعد عام ٢٠٠٣ والاحتلال الامريكي للعراق قرر "برايمر" منع مختلف أشكال التنظيم العمالي وسلب حق الإضراب والتظاهر في القطاع العام حتى صرح "ديك تشيني" نائب الرئيس الأمريكي آنذاك ( بوش الابن ) بخشيته من وصول مسودة "قرار برايمر" للإتحادات والمنظمات العمالية في العراق، لكن سارع البرلمان بسن قوانين التقشف والخدمة المدنية والحريات النقابية وخصخصة المصانع والتعليم والصحة كي لا يكون دور للإتحادات والمنظمات العمالية لتنظيم الطبقة العاملة وأخذ حقوقهم وحمايتهم.
   إن الخيانة في السياسة واحدة سواء جاءت بغباء أو بفعل مدروس ومتعمد، وما قامت به البرجوازية على مر التأريخ وليومنا هذا والتي إنهارت بأنتشار “كورونا” وحولت خسائرها الإقتصادية على العمال بخصم رواتبهم أو إنهاء عملهم. لذا على المجتمع أن يضغط بكل الأشكال على الدولة بأخذ مسؤوليتها في توفير الأمان الإجتماعي والسياسي والإقتصادي للجميع وإيجاد فرص عمل أو ضمان بطالة للعاطلين، وإطلاق كافة الحريات وصيانتها وتنظيمها بقانون، وإتاحة حرية التنظيم والإضراب والتظاهر وحرية الإعلام والتعبير عن الرأي، وتفعيل قانون العنف الأسري ضد النساء والأطفال.
   سيبقى الأول من أيار صرخة العمال بوجه الإستغلال والتخلف والرجعية وهدم أبراج الرأسمالية العالية التي لا تحترم إنسانية الإنسان. وسيبقى هذا اليوم إثبات بأن الطبقة العاملة قوة هائلة على الصعيد الإقتصادي والعددي ويمكن أن تطيح بعالم اللامساواة.

4
أدب / العشق والصراع الازلي
« في: 15:42 31/03/2019  »


العشق والصراع الازلي



حسام عبد الحسين


حلمها ان تعشق رجلاً
الحياة ارادت ان تغيب شمس الهوى
في ظل عدة سلاطين
رحل الفؤاد ما بين الجزر والعراء
واستوطن عند رغيف محترق
يعتلي في غياب عتمة الجهل
ويتلاشى ان حل الفقر
هي ارادت ذلك الانسان بشغف
وسعت بين الخفايا تبحث عن منقذها
وتردد مفاهيم الفكر المستنير
تقطعت حبال صوتها عند كل صرخة
لا تعلم، ان هناك سكاكين خلف حنجرتها!
ولا تدري ما يريده الوعاظ من صمتها
وهناك ايضا ساحرة متعرية في الخفاء
تكتب التأريخ وتهتك الشرفاء
لها وجه متناقض:
يحاربه ثائروا الفكر
ويعبده قاتلوا العقل
هذا صراع الازل
ليبقى الهام العشق ارادة
بين حلمها والانسان.

5
المنظومة الاعلامية تحت هيمنة الرأسمالية

حسام عبد الحسين
     يعتبر الاعلام وسيلة للتقدم والرقي وخلق مجتمع عادل في كل اوضاعه الاقتصادية والسياسية، عن طريق تعرية الحقيقة، وتشخيص خلل اسباب الفوارق الطبقية في المجتمع، وكيفية علاجها، مع ربط احداث التاريخ مع المستحدثات الواقعية.
     اليوم تعتمد الرأسمالية على طريقين؛ الاول: نهب كل واردات وموارد الدولة عن طريق نفوذها السياسي، والسيطرة على الحكم. ثانيا: اقتصاد السوق عن طريق الربح المادي الناتج عن تحكم الشركات، وترك السوق مفتوحا بشكل مبعثر. وبالتالي؛ ارباح الطريقين تصب في منظوماتهم الاعلامية الكبرى، مما ينتج خلق اجواء في المجتمع تصب في مصالحهم الذاتية وخططهم المرسومة.
     حتى ان بعض الاعلاميين قد ساوموا وخنعوا رؤوسهم لساسة صدفة آخر زمان، واصحاب الضمائر  تهددهم  رخوة الارض.
     حينما انتخب الجنرال ديغول رئيسا لفرنسا، طلب الكاتب والاعلامي (اندرييه مالروا) لكي يكون وزيرا للثقافة رغم اختلافهما في العقيدة (فمالروا) يساري وديغول يميني، هذا من جهة، ومن جهة أخرى كان (جان بول سارتر) كان فيلسوفا وكاتبا وناقدا أدبيا وناشطا سياسيا فرنسيا، له تأثير كبير على شبيبة فرنسا وكان مناهضا لمعظم سياسات ديغول، وحين نصحه احد مستشاريه بمضايقة الكاتب من خلال محاكمته وابتزازه؛ لكي يخفف من نشاط وحماس معارضته؛ رد "ديغول": وفرنسا كم سارتر لديها؟!.
     هذا الفكر السياسي في التعامل مع الاعلاميين والمفكرين الحقيقيين لم يعد في حيز الوجود، بل اصبح تهديدا، واضطهاد بعضهم، ومنعهم من التقدم والتطور امر ممنهج، لكي يطفوا على السطح من يخدم سادته بجدارة، والذي يصفه سادته بالاعلامي الناجح ووهبوا له بعض الاموال.
     إن جميع البرامج السياسية واللقاءات والتقارير التي تصدر من منظوماتهم الاعلامية، لا تخضع لمعايير المصداقية، وتوصيل صورة حقيقية للوضع المأساوي الراهن، وانما اعتراضات بصفة موافقة، اي مشاجرة على مكاسب ذاتية وابعاد الحكام عن مسؤولية دمار البلد، لان الرأسمالية تريد كل شيء تحت وصاياها ويعمل في تطويرها، وان كان على حساب تدمير الحياة.
     ثمة امر مهم وهو ان الاعلاميين والاعلام الزائف اليوم الذي يدير البلد يبقى بوجود الرأسمالية وينهار بأنهيارها، فاذا ضعف حزبه ماليا وسلطويا فهو لا وجود له، لذا؛ على الشعوب فهم حقيقة الهدف من وراء البرامج السياسية واللقاءات والتقارير والمسلسلات والخطابات والمحاضرات....الخ.

6
أدب / فلسفة حانة
« في: 19:57 13/11/2018  »


فلسفة حانة


حسام عبد الحسين

السكر يفتت العقل احجارا
الظلام في منعطفاته يحرق ارواح المتعبين
في الحانة
فلسفة بربرية
وفيها يستهجن المنطق
وفيها يكتشف زيف المؤامرة
في الحانة
تجدد فلسفة الحياة
وفيها يرى الانسان متاهته
وحقائق خلقه
في الحانة
يرقص المخمور مع الحريات
ضاحكاً على توزيع الثروات
معلناً ان الحياة جميلة
في الحانة
هناك بائعة جسد من اجل مأوى
وراقصة مثيرة ينتظرها ابناؤها الاربعة
في جحر متهريء
في الحانة
يغوص المرء في مبادئ الاخلاق
يتفانى في التضحية والاخلاص
في الحانة
تقتل الطبقية، وينحني الاغنياء مع تمايل جسد تلك الراقصة
ليضج الفقراء دون الهموم بصخب السعادة
في الحانة
اشتاق اليها واصرخ باكيا
بعدها اضحك هل انا ثملت حقا؟
ثم يأتي صاحب الحانة ويغلق الشباك
فلا ثملت ولا دخلت الحانة.

7
سايكولوجيا التطرف الديني
حسام عبد الحسين
عقيدة الانسان تحدد المعاملة في السلوك الواقعي، سواء كان إيجابيا او سلبيا، والفكر الديني المتطرف هو الان متجذر في العالم، وخاصة في منطقة الشرق الأوسط واوربا، وبالذات يوجد في الديانات السماوية (ما وراء الطبيعة) من المسيحية والإسلام، والذي يعني تعصب شخص او جماعة لدين او مذهب في دين معين، وقد يكون التطرف ايجابيا في القبول التام، او سلبيا في اتجاه الرفض التام، ويقع حد الاعتدال في منتصف المسافة بينهما، فهو اسلوب مغلق للتفكير يتسم بعدم القدرة على تقبل اي معتقدات تختلف عن معتقدات الشخص او الجماعة او التسامح معها.
للتطرف الديني مظاهر تكمن في قلة العلم والفشل في الحياة، وعدم القدرة على التقدم والابداع، والتعصب للرأي وعدم الاعتراف بالرأي الاخر، وخاصة في الامور الاجتهادية، مع الكراهية المطلقة لمن يخالفه، ومن سوء الفهم هذا يجعل المتطرف هذه الامور؛ امورا مقطوعة ليس فيها إلا قولا واحدا وهو قوله ورأيه، ويرى نفسه وحده على حق وما عداه على ضلال، والعنف في التعامل، والخشونة في الأسلوب، والتقليل من اعمال الاخرين وسوء الظن بهم، دون التعامل بالحسنى والحوار والاعتراف بالرأي الآخر، في حين لا يسمح له برؤية واضحة لمصالح الخلق، حيث أنه يجيز لنفسه ان يجتهد في أصعب المسائل وأكثر القضايا غموضا، ويفتي فيها ما يلوح له من رأي، وافق فيه او خالف، ومن أخطر مظاهر التطرف انتشارا هو الفكر التكفيري في المجتمعات المسلمة، حيث ان اصحاب هذا الفكر يسرفون في تضليل الناس وتكفيرهم ويستبيحون دمائهم واموالهم.
حيث تكمن اسباب التطرف الديني في عدة من المجالات اولها: الاقتصادية والاجتماعية التي تتمثل في أزمة التنمية من التضخم والبطالة، وتدني مستوى معيشة أكثر المواطنين، وعدم التناسب بين الدخل وارتفاع الأسعار، ونتيجة لهذه الانعكاسات الاقتصادية والسياسية والتي أثرت بشكل مباشر على فكر وسلوك الفرد، وطبيعة واتجاه المجتمع معا، مما ساهم في اتساع ظاهرة التطرف في ضوء غياب دور الأسرة، وتضاؤل دور التعليم، واتساع المعلومات، وسرعة الاتصالات، مما أدى إلى سيطرة رموز هذا الفكر على هالة الناس، لتقديسهم والهيمنة عليهم.
ثانيا: الأسباب السياسية والتي تتمثل بالوصول للسلطة، وإمكانية استمرار النفوذ في شتى المجالات، عن طريق تشعب الفكر المتطرف في المجتمع، ومن ثم الهيمنة التامة على العقل والسلطة.
ثالثا: استفزاز المشاعر الدينية من خلال تسفيه القيم أو الأخلاق أو المعتقدات أو الشعائر بالقول أو بالفعل، مع عدم إعطاء الفرصة للرد على ذلك، والأهم غياب العقل بشكل تام والاعتماد على النصوص التأريخية، مما يعطي رسالة مزدوجة للشخص تدعه في حيرة وقلق، وهذا يجعله يشك في مصداقية من حوله، بسبب تولد التناقض بين الواقع وفكره المتطرف، وبالتالي يصبح أكثر عدوانية؛ فيحدث داخله صراع مؤلم يحاول التخلص منه بتحطيم مظاهر الخروج على القيم المعلنة حتى يستريح، فعلى سبيل المثال
حين يبدأ الشاب طريق الالتزام الديني فهو يبذل جهدا كبيرا للتغلب على رغباته الداخلية (خاصة الجنس والعدوان)، ولكنه يفاجئ بأن ثمة مثيرات في المجتمع تحاول إيقاظ هذه الرغبات بشكل ملح، وهنا يشعر ذلك الشاب باحتمال السقوط في الرغبات غير الأخلاقية، فيحول الصراع من داخل نفسه إلى صراع مع العوامل المثيرة، فيشتبك مع رموز المجتمع على اعتبار أنهم مسؤولون عما يحدث له.
رابعا: الأسباب نفسية التي تطال النفس الفارغة من
الرغبة في ممارسة العنف التي يعتبر مرض يصيب تلك النفوس، وحاجة الانتماء الى الجماعة بسبب الفراغ العلمي والابداعي، والتطلع إلى الزعامة او الإمارة بشتى الطرق وان كانت على حساب القضاء على المجتمع.
إن التطرف الديني هو سبب ونتيجة في نفس الوقت؛ لذلك سينتج آثار خطيرة تنعكس على الانسان في الضعف في الانتاج، وضعف قدراته العقلية في الإبداع والابتكار والتجديد، وبالتالي سيتمسك بالأساليب البالية العتيقة في عملية الانتاج، مع وجود قوى خارجية وداخلية مؤثرة وداعمة وممولة بشكل مباشر وغير مباشر في حركة المجتمع نحو التطرف الديني، لتحقيق أهداف سياسية، عن طريق تردي الاحوال الاقتصادية والثقافية والحضارية.
وعليه؛ لابد من ضبط الخطاب الديني والتوافق فيما بين المؤسسات الدينية على خطاب واضح ومعتدل ينبذ التطرف، والترويج للتسامح الذي هو اساس السلم الأهلي عن طريق قيام الدولة، بتأمين التنوع من خلال ادارتها من قبل التشريعات المناسبة، ومحاكم وقوانين صارمة لمن يروج للتطرف والعنف، وتطوير إعلام خلاق، وكسب اعلاميين لهم القدرة الحيوية في مواجهة التطرف، مع إشراك المرأة في ورش ودورات تثقيفية لمكافحة التطرف الديني والعنف.

8
أدب / هائلة العينين
« في: 18:45 06/07/2017  »
هائلة العينين

حسام عبد الحسين

توسمت الهوى في حاضنة الروح
والشمس عالقة في محراب الدجى
تنتظر القمر لعله يذهب
لتعلن ان عينيها الشمس والقمر
وضفائر شعرها حلقات وصل
بين الليل والنهار
برسم جفنها يهيم القلب
وينتفض الجسد ويصرخ!
وتخجل السماء من دموع الاشتياق
فتنزل الغيث على عالم الوفاء
لتجانس ترنم العاشقين
العشق يخلق من دموع الفقراء
والفقر شعار الأغنياء
والغنى تحت عباءة أئمة المساجد
المساجد لا تقبل العباد
العباد قد فارقوا الحياة
والارصفة بيوت العظماء
المقابر باكية على الشباب
وترابها يرثى الدماء
الرب عاقب الدنيا!
لم يبق في الحياة سوى عشق قلبي
لهائلة العينين.

9
المرأة في عين الوطن

الكاتب حسام عبد الحسين

المرأة هي بداية الحياة، هي اساس بناء المجتمع، هي نصف المجتمع والنصف الآخر قد تربى بحضنها فهي المجتمع بأكمله، هي نور الوطن الذي يضيء لأبنائه، هي امل المجتمع في إنقاذه، هي هيبة الرجل وقوته، هي سر الرجل وسعادته، هي الرحمة والشفقة، هي الضعف والقوة، هي الدمعة والضحكة، فبها ترتقي المجتمعات، وبحضنها تذوب الآهات والويلات، وبعينها نرى النجاح والاقدام.

يعد دور المرأة في المجتمع كبيرا جدا وذا أثر بالغ الوضوح، كما ان دورها حساس جدا، وإن تحييد دورها وابتذالها، واستغلال قدراتها واستنزافها، يقود لضياع المجتمعات وتشتتها وهدم الاسر وتقويض بنائها، ودورها في مساندة الرَّجل وهو من أدوار المرأة الكبيرة، ذلك الوجه المبتسم رغم مصاعب الحياة وشدائدها، حتى تهون عليه كل هم كبير، فيسير مركب الحياة بيسر وسهولة، في بحار الهموم والمحن.
وفِي صعوبة تلك اللحظات يجدها واقفة لمساندته ومؤازرته.

وتعتبر الجناح الآخر للوطن، وبدورها تكتمل جميع الأدوار المجتمعية، وقضية مشاركة المرأة في صياغة القرار الوطني هي قضية مجتمعية، تحتاج إلى وعي جميع أفراد المجتمع، ويعتقد البعض أن هذه القضية هي قضية تخص النساء فقط ، إلا أن الصحيح هي قضية جميع أفراد المجتمع، فمشاركة المرأة السياسية هي مسؤولية جميع أفراد المجتمع وليست من مسؤولية المرأة، فالمرأة قادرة على هذه المشاركة وبفعالية وحضور كبيرين.

ان مشاركة المرأة في الحياة السياسية من أهم عناصر العملية الديمقراطية في اي مجتمع، وهي إنعكاس لطبيعة ذلك المجمتع وحجم الوعي فيه، وعليه فإن ضعف الآليات والعادات المجتمعية، تساهم الى حد كبير في تهميش مشاركة المرأة السياسية، كما تقاس درجة نمو وتطور المجتمعات بمقدار قدرتها على دمج النساء في قضايا المجتمع العامة والخاصة، وتعزيز القدرة على المساهمة في العملية التنموية فيه، والمشاركة السياسية للمرأة تحقق لها تكافؤ الفرص والعدالة بينها وبين الرجل، سياسياً واقتصادياً واجتماعيا، و تعمل على تغيير الثقافة المجتمعية حيال هذه المشاركة كالعادات والتقاليد المجتمعية خاصة تلك التي تهتم بالذكور أكثر من الإناث.

لايتحقق ذلك الا بوجود قانون فعلي يحمي المرأة من أشكال العنف ويعتبره جرما يعاقب عليه، وتتحمل المؤسسات الحكومية والمدنية والاعلامية الحملات التثقيفية والتنموية، في المدافعة عن حقوقها، وخصوصا المرأة الريفية التي تتعرض للعنف المضاعف ولاتعرف حقوقها واستحقاقاتها، مع تبني سياسية محو الامية وخفض مستوى البطالة للمرأة، لزيادة فرصها ثقافيا وعلميا وسياسيا.

10
الكاتب حسام عبد الحسين

ظهور الديمقراطية في الدولة العصرية


الديمقراطية احترام حقوق الإنسان ومفهوم سياسي ايدلوجي اقتصادي واجتماعي تعبر عن مصالح طبقة اجتماعية محددة، سواء كانت في الحكم ام خارجه، هي تتطور بتطور فكر ومعتقدات المجتمع في كل اصنافه وقومياته، وهي ظاهرة حضارية لبناء اسمى دول في الماضي والمستقبل، حيث لايمكن ان يعترف الإنسان بوجود دولة لولا وجود الديمقراطية.

فالعراق شهد حالة من التغيير في نظام الدولة وحكومتها بعد 2003 بشكل ملحوظ، مماتوقع الشعب العراقي بأنه سيعيش حالة من الديمقراطية السياسية والاقتصادية، وسيجلي مافاته من حرمان وبؤس وسجون وقتل، وسينحني الحاكم والمواطن امام القانون.

 إنعدام وجود الديمقراطية يرجع الى تدخل الدول الإقليمية والعالمية في العراق عن طريق معظم الكتل السياسية، بالاضافة الى الخلل الكبير الموجود بالدستور، ونظام المحاصصة الذي طعن شعب العراق بطعنات الألم، وغياب الثقة بين الكتل السياسية بعضها مع بعض.

هنا تطرح تساؤلات:
 ماهو الحل لإحياء الديمقراطية؟
وهل الكتل السياسية قادرة على بناء ماهدمته عمدا؟
بكل تأكيد يوجد حلا وحيدا وهو بناء مؤسسات فاعلة ومشاركة في كافة مجالات الدولة، وزيادة دور المجتمع والفرد في الضغط على ديمقراطية النظام السياسي وعدم الاكتفاء بدور المراقبة والنقد دون جدوى، وتقوية دور الإعلام بالشكل الصحيح والممنهج، بأعتبار ان الديمقراطية هي تنظيم العلاقة مابين الحاكم والمحكوم، وعدم التعامل معها كقضية انتخابية.

وهذا لايحدث الا بأقامة دولة عصرية عادلة قد أُسس لها بعقلية سياسية فذة، ووضع الحجر الأساس لها، وبناء شخصيات شبابية مخلصة مستعدين لتقديم دمائهم مع أرواحهم لخدمة هذا الشعب الجريح، وبوجود هذه الدولة ستظهر لنا الديمقراطية بأوج مناهجها.



صفحات: [1]