عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Firas Alkurbassi

صفحات: [1]
1
كشف العلامة السيد صالح الحكيم رئيس مركز الكلمة للحوار والتعاون، عن لقاءه سعادة السفير الايطالي برونو انتونيو باسكوينو وسعادة السفير الاسباني خوان خوسيه سكوبار  في لقائين منفصلين، وبين الحكيم عن اعراب السفيران خلال لقاءه عن اهتمامهما بنشاط المركز الحواري وتعزيز ثقافة الحوار والتعايش السلمي.
وقال السيد صالح الحكيم: تم البحث والتنسيق مع السفير الايطالي لتنظيم برنامج لقاءات مع المسؤولين في الحكومة الايطالية والمثقفين واعضاء البرلمان وكذلك زيارة بابا الفاتيكان ومن المؤمل ان يكون ذلك في الشهر القادم.
واضاف السيد الحكيم ان السفير الايطالي متحمس لإجراء تلك اللقاءات في روما وذلك لرؤيته ان المرجعية الدينية في النجف الاشرف والحوزة العلمية تتمتع بعقلانية كبيرة واهتمام واسع لذا لابد من ايصال تلك الافكار الحقيقية النبيلة.
وعن لقاء السفير الاسباني، قال رئيس المركز: لقد ركز السفير على احترام اسبانيا للمرجعية الدينية وشكرنا على مؤتمرنا في 15/شباط في مدريد وحضورنا فيه وعلى الافكار  التي قدمت وشدد على اهمية التواصل مع اسبانيا وطلب منا في حال زيارتنا لاوربا ان ينظم لنا لقاءات مع المسؤولين والمفكرين الاسبان.
وان مركز الكلمة للحوار والتعاون يعد مركز علاقات وأبحاث ينفذ أعماله فيما يخص رسالة النجف الاشرف، ويهدف المركز إلى تنويع العلاقات، والى نقل وتبادل أفكار ورؤى الخبراء والمختصين في العالم حولها.
ويعمل المركز وفق رؤية حوارية شاملة ذات أبعاد وطنية وإقليمية وعالمية تتمتع برعاية مكتب المرجع الديني السيد محمد سعيد الحكيم.(انتهى)

2
منتديات عنكاوا - النجف الاشرف - فراس الكرباسي: شهدت محافظة النجف الاشرف انطلاق المسيرة الفاطمية الموحدة من مكتب المرجع الديني الشيخ بشير النجفي، متوجهة إلى الصحن الحيدري المطهر لتقديم العزاء لمولى الموحدين الإِمام علي بمناسبة ذكرى شهادة السيدة فاطمة الزهراء.
وكان المرجع الديني الشيخ بشير حسين النجفي شارك الجموع المؤمنة راجلاً على رأس وفدٍ علمائيٍّ من فضلاء وأَساتذة الحوزة العلمية وعشائر محافظة النجف الأشرف وباقي المحافظات وخدام المواكب الحسينية.
وقال الشيخ علي النجفي نجل المرجع ومدير مكتبه "بفضل الله تقام وللسنة الثانية على التوالي المسيرة الموحدة لعزاء الامام امير المؤمنين بذكرى استشهاد السيدة الزهراء ويتشرف سماحة المرجع النجفي بالمشاركة والحضور والغاية من هذه المسيرة هو التأكيد على مصاب الزهراء وان ما جرى عليها لا يكمن السكوت عنه وسيبقى ذكرها واثرها ماض عبر التاريخ وسنبقى حزينين تحيي عزائها ما بقينا".
واضاف النجفي ان "المرجع بنفسه مع طلبته مع أساتذة الحوزة ووجوه النجف الاشرف وخدمة الامام الحسين من اصحاب المواكب وشيوخ العشائر من المحافظات اشتركوا في هذه المسيرة وان العراق هو عراق الحسين وعلي وهؤلاء شيعتهم ومحبيهم وهذا اقل ما نقدمه لائمتنا الاطهار".
واعتبر الشيخ النجفي ان المسيرة على منهج الزهراء في رفض الظلم والفساد، بالقول ان "ما يحصل اليوم من فساد وخراب هو بالتالي مأساة كبيرة على الاسلام والمسلمين وعلى هذا البلد ومن اولى مظاهر ارتباطنا باهل البيت هو رفض هذا الفساد والعمل على تعديله والسعي لإصلاح ما افسدته السياسة وبعض السياسيين وان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر جزء من هويتنا وديننا الذي تعلمناه من ائمتنا الكرام والسيدة الزهراء".
من جهته قال الشيخ علي بحسون من لبنان "جئنا هذا اليوم للمشاركة في هذه المسيرة الفاطمية المباركة في النجف الاشرف وبقيادة المرجع النجفي ولا شك ان خروج مرجع من مراجع الطائفة الكبار في النجف الاشرف انه يعبر عن هذه المظلومية التاريخية التي تعرض لها النبي واهل البيت لان مظلومية الزهراء تعبر عن المخطط الخبيث الذي اراده اعداء الامة يريدون لتنفيذه نكاية بالنبي واول ضحية هي ابنته السيدة فاطمة الزهراء".
واضاف بحسون ان "خروج المرجعية اليوم هو صورة تاريخية لإعطاء ان الزهراء خرجت لأجل الدفاع عن الدين وان المرجعية اليوم خرجت لأجل للدفاع عن الدين ومواجهة الظالمين واهم رسالة للمرجعية هي ان الاسلام الحقيقي الصافي واضح مهما حاولوا عداءه بتشويهه فانهم لن يفلحوا بوجود المرجعية الرشيدة لأنها الحامية للإسلام وتدافع عنه وتطالب دوما برفع الظلم عن كل الناس في العالم لان الاسلام دين رحمة".
وعلى صعيد متصل، قال السيد مجتبى الحسيني ممثل الامام الخامنئي في العراق واحد المشاركين في المسيرة الفاطمية "نتقدم للإمام المهدي المنتظر ولأمير المؤمنين باحر التعازي باستشهاد الصادقة المصدقة السيدة الزهراء وكما تعرفون فان السيدة فاطمة هي سيدة نساء العالمين وهي قدوة لعموم المسلمين ولهذا علينا ان نؤدي ذكرى شهادتها ونعظمها وان تعظيم ذكرى شهادتها هو تعظيم لأنفسنا لأننا بهم نرتقي الى مراتب الكمال وبحمد الله في جميع المراكز الدينية والحوزات العلمية تقام مجالس مناسبات كثيرة ان احياء مسيرة فاطمية للسيدة الزهراء ونعزي بها امامنا امير المؤمنين لهو امر جميل وهي تساهم في حفظ الدين لأنها قدوة للمسلمين وهذه المبادرة من سماحة اية الله العظمى لشيخ بشير النجفي كأحد المراجع الكبار في النجف الاشرف مبادرة جميلة وشكر الله سعية وسعي كل من شارك بها وانا عبد فقير شاركت كأحد من الناس وهذه مشاركتي الاولى لأني لم اكن بالنجف الاشرف سابقاً"
واضاف الحسيني "الشي المهم في هذه المسيرات هي حركة العلماء والحوزة العلمية بأساتذتها وطلبتها ولدينا في قم ومشهد مسيرات مماثلة يخرج فيها كبار العلماء كالشيخ الوحيد الخراساني والمرحوم الشيخ التبريزي وغيرهم من العلماء وجلهم وهذا اقل الواجب وتمثل هذه المسيرة ابعاد المقاومة لدى الامة لكون السيدة الزهراء هي اول من رفضت الظلم على الامام الولي امير المؤمنين وهي اول مدافعة عن الولاية ومسيرتنا هذا اليوم هو دفاعا عن العلماء والمراجع والولاية ورافضين للظلم والاستكبار".
هذا, وشهدت المسيرة التي انطلقت من مكتب المرجع النجفي مروراً بشارع الرسول (صلى الله عليه وآله) ودخولاً إلى حرم أمير المؤمنين (عليه السلام) ترديد شعارات العزاء والولاء للرسول الأَعظم وأهل بيته الأطهار (صلوات الله عليهم)؛ لتكون نهاية مراسيم العزاء بزيارة جنة المولى علي (عليه السلام) بحضور عدد كبير من وسائل الاعلام.

3
النجف الاشرف - فراس الكرباسي: في رحاب زيارة الاربعين و بالتنسيق مع المشروع التبليغي للحوزة العلمية في النجف الاشرف ومؤسسة حب الحسين العالمية، استقبل معهد العلمين للدراسات العليا نخبة من الضيوف الاجانب مثمنا زيارتهم لمدينة النجف الاشرف وشاكرا قدومهم لمشاركة محبي اهل البيت في احياءهم للشعائر الدينية.
وقد تضمن البرنامج ندوة علمية عقدت للتعريف عن اهمية هذا الحدث العالمي حيث اكد الامين العام لموسسة بحرالعلوم الخيرية السيد محمد علي بحر العلوم في حديثه عن اهم القيم لثورة الحسين ومنها طلب الاصلاح في أمة جده ليسلط الضوء في سياق متصل على اهمية دور المرجعية الدينية في المجتمع والتي تمكنت من خلال استقلالها ان تبني بينها وبين الامة جسوراً من الثقة التامة والتي انعكست في مواقفها النابعة من المصالح العامة.
وقد اشار سماحة السيد جعفر الحكيم الاستاذ في الحوزة العلمية في كلمة القاها عن اهمية رسالة الحسين والتي كانت ضد الاستبداد بكافة صوره حيث حملت في مضمونها حلولاً اساسية ودروساً هامة في محاربة التعصب و الفساد وعلى الامم ان تستلهم هذه الدروس لبناء مجتمعاتها بعيداً عن الطائفية والتعصب.
واختتم البرنامج بجولة للضيوف بين اروقة معهد العلمين للتعرف على اهم النشاطات العلمية والثقافية.

4
مدير الاكاديمية الالمانية للإعلام في العراق: لقد حان الوقت لتصدير المدربين العراقيين الى البلدان العربية

العراق - النجف - فراس الكرباسي
أقامت الأكاديمية الإعلامية الألمانية في العراق دورة تخصصية لتدريب المدربين لمدة اربعة ايام شارك فيها عشرة من المدربين الصحفيين العراقيين المختصين في شتى المجالات ضمن مشروع جديد ترعاه منظمة (MICT) لتحويلهم الى مدربين.
وقالت المدربة الالمانية كرستينا من الأكاديمية الألمانية في برلين، ان "الاكاديمية الاعلامية في العراق نظمت دورة لإعداد المدربين وذلك لتدريب الشباب والاستفادة من الطاقات الشبابية المستقبلية وبناء القابليات في مجال الصحافة".
وتحدث المدير العام  للأكاديمية الاعلامية الالمانية في العراق دانا أسعد، ان "الدورة اقيمت من اجل تطوير مهارات المدربين العراقيين وصقل مهاراتهم بهذا المجال وخصوصا وان اغلب المدربين الذين نأتي بهم للعراق هم مدربين دوليين، مضيفاً "نعتقد ان الوقت قد حان لتصدير المدربين الى البلدان العربية وخصوصا ان العراق والمنطقة العربية تمر بالتحولات السياسية التي فيها تشابهات ولذلك ممكن ان ننقل هذه الخبرة من الاعلاميين الموجودين في العراق الى البلدان الاخرى".
وقال المدرب والمشرف التدريبي لدورة اعداد المدربين خضر دوملي "فرصة مهمة ان تفكر المنظمات الدولية بأعداد مدربين في مجال الصحافة والاعلام والدورة التي اقيمت لمجموعة من الصحفيين ومدربي العراق ابرزت مهارات جديدة وفرص مستقبلية وان هناك فرص لصناعة مدربين تنتظرهم ميادين التدريب بشكل مكثف في العراق".
واضاف دوملي ان "الدورة ناجحة بالمقاييس التي وضعتها كجزء من الخطة التدريبية ضمن التطبيقات والتمارين التي وضعت خصيصا لرفع وتطوير مهارات المتدربين في مجال تقنيات التدريب والتنوع ساهم في نجاح الدورة فضلا عن الاعداد اللوجستي الجيد كان فرصة مهمة واثبتت المشاركون انهم يستحقون ان يدخلوا ميدان التدريب مستقبلاً".
من جانبه اوضح مدير الاكاديمية في بغداد علي مرزوق، ان "الدورة اثبتت نجاحها من خلال برامج التدريب وتضمنت ايضا التعريف بالأكاديمية الالمانية وما تقوم به من تطوير لمهارات وقابليات المتخصصين في شتى الفنون الصحفية وتحويلهم من صحفيين الى مدربين كل حسب مؤهلاته وعمله في المجال الاعلامي".
وقال احد المشاركين في الدورة  المدرب الصحفي حيدر حسين الجنابي من النجف الاشرف" ان الدورة متميزة جدا وكانت غنية بالمعلومات وتدربنا على اسس منهجية للتطوير من صحفي الى مدرب من خلال استعراض الاسس العملية للمدرب الناجح وكيف تصبح مدربا ، ومهارات وشخصية المدرب الصحفي وصياغة الاهداف التدريبية ، واختيار اسلوب ونوعية التدريب وغيرها من المواد المفيدة وكانت الدورة عبارة عن تطبيقات وتمارين مهمة ساعدتنا كثيرا على تغيير خططنا المستقبلية".
واوضح الجنابي "خلال الدورة قدمت مجموعة من التمارين التي تخص الصحافة الاستقصائية ، وقد استفدت من الملاحظات التي ابداها المدرب والتي كانت تصب في تعزيز الكفاءة المهنية لنا واقدم شكري للأكاديمية الالمانية للإعلام لما قدمته لنا من فرصة ذهبية ستغير كثيرا في حياتنا الصحفية ، وستسهم في تطويرنا حتى نساهم كمدربين في تطوير الصحفيين والاعلاميين المتدربين ونصقل مهاراتهم  كما اشكر كل من ساعدني في الاشتراك بالدورة وساهم في تطويري".


5
عنكاوا/ بغداد/ فراس الكرباسي / دعا خطيب وامام جمعة بغداد الشيخ عادل الساعدي في خطبة الجمعة، الى اعتماد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الدولة والمجتمع لحل المشاكل الكثيرة بالبلاد، مطالباً بتحقيق العدالة الاجتماعية ومحاسبة المسؤولين والمقصرين في الحكومة، متمنياً على وزارة الداخلية بتفعيل ما يسمى بشرطة الآداب بسبب ظهور الكثير من الظواهر اللا أخلاقية المسيئة للناس وللذوق العام، مشددا على الجهات المعنية بالإسراع في إنجاز سلم الرواتب للموظفين بشرط عدم الظلم ومراعاه الشهادات الأكاديمية والاختصاصات والخبرات دون النظر إلى العاملين والموظفين في الرئاسات الثلاث ودوائرها التابعة.
وقال الشيخ عادل الساعدي من على منبر جامع الرحمن في المنصور ببغداد والتابع للمرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي، إن " مشاكلنا كثيرة ولكننا لو حللناها لوصلنا إلى أسبابها ووجدنا ان أصل كل المشاكل سواء كانت أخلاقية أو اجتماعية أو عقائدية أو سياسية أو اقتصادية هي ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وحلول هذه المشاكل كلّها تبدأ من إحياء هذه الفريضة المباركة، ولتحقيق ذلك يكون على المستوى الفردي كشخص لا يصلّي فتأمره بالصلاة أو يشرب الخمر فتنهاه عنها أو لا يدفع الخمس والزكاة فتدعوه إلى الالتزام بهما أو امرأة سافرة فتأمرها بالحجاب فكل هذه المخالفات الشرعية الفردية بدأت تتأصل في المجتمع باسم الحرية والحقوق الشخصية ولا يحق التدخل في شؤون الأفراد وهو على خلاف طبيعة فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر".
واضاف الساعدي " اما المستوى الثاني هو المعروف والمنكر على المستوى الاجتماعي وذلك حينما يتحوّل المنكر إلى ظاهرة اجتماعية متفشيّة في المجتمع وخصوصاً إذا أصبح فعله معتاداً لا يستنكره أحد بل ربّما يستهجن فعل الناهي عنه، كما هو اليوم عليه الفساد المالي والإداري واستغلال المناصب والنفوذ وتعاطي الرشا في الأحكام والقضاء ودعوات فصل الدين عن الدولة وأن الدولة ذات الاصول الدينية لا تحقق رغبة الجميع أو طموحاتهم" .
وتابع الساعدي " مع كل هذا لا يُساء الفهم من أننا نريد إجبار الناس على ما لا يريدون ، بل كلها ضمن حدود الشريعة والإطار الأخلاقي والكلمة الطيبة صدقة، كما أننا نتمنى على الشرطة أن تُفعَّلَ ما يسمى بشرطة الآداب لأن هناك من الظواهر اللا أخلاقية التي أصبحت تسيئ للناس وللذوق العام عرفاً ومجتمعاً قبل الدين، ومن قبيل احترام الزيارات والمدن المقدسة والذوق العام".
وبخصوص تحقيق العدالة الاجتماعية في العراق، بين الساعدي" تتجلى أهمية العدالة الاجتماعية ومحاسبة المسؤولين والمقصرين أكثر عند الله وذلك لتأثيرها على المجتمع وعدلها أكثر سعة من عدل الفرد وظلمها أوسع انتشاراً وأثراً بحكم المسؤولية المناطة لهم على الآخرين، ولهذا يتبنى أتباع أهل البيت مبدأ عدل الحاكم أهم من إيمانه فالحاكم الكافر العادل خير من الحاكم المسلم الظالم لأن عدل ذلك الكافر للأمة وكفره على نفسه وظلم المسلم على الأمة وإيمانه لنفسه والعدل الاجتماعي مقدم على ايمان الفرد الحاكم".
وتابع الساعدي ان " الحكام والحكومة مسؤولون عن احقاق الحق ونشر العدل والفضيلة في المجتمع ومن ضمن ما يتطلبه عدل المجتمع وانصافه ما تمر به بعض دوائر الدولة المسؤولة عن العدالة الاجتماعية كمحاسبة المفسدين لأنه في الوقت الذي نشد فيه على أيدي الجهات المسؤولة عن محاسبتهم والاسراع في تقديمهم إلى العدالة وإنصاف المجتمع من سارقيهم وهادري المال العام ، إلا أننا نتحفظ على ما صدر من بعض تصريحات المسؤولين من البرلمانيين والجهات الرسمية التي ذكرت الأسماء التي تم استقدامها للمساءلة وروج لها بعض الاعلام قبل إتمام الإجراءات والتي لم يبت القضاء بحقها حكما بعد ويعتبر هذا الفعل تشهيراً وتسقيطاً اجتماعياً غيرَ صحيح لأن بعض من يتم استقدامه ما زال بريئاً حتى تثبت إدانته وكما في الحديث من كسر مؤمناً فعليه جبرهُ وهذا التشهير هو كسر اجتماعي لتلك الذوات ولا أقصد بكلامي هذا من ثَبُتت إدانته أو من هو معروفاً بفساده".
وتابع الساعدي " لا تجعل الحيتان الكبيرة صغار موظفيها طعما وبديلا عنها في فسادها ويتحملون عن كبارهم قضايا لم يرتكبوها أو هم من أمرهم بذلك لخوفٍ من سلطانهم ، فلتكن الجهات المسؤولة أكثر دقة وتحرٍ في مثل هذه الموضوعات، كما أن العدل والمنطق يقتضي محاسبة كل قريبٍ من أي سلطان ولا يتقوى بعض الفاسدين بقربهم من الحكم والحكام فتكون الدولة حصانةً لهم من جرائمهم ، فليكن الإصلاح في محاربة المفسدين إصلاحا حقيقياً جاداً لا كما كنا نشهده في الانظمة الطاغوتية إذ تحاسب صغار موظفيها أو من لا جرم له أو محاكماتٍ صوريةٍ من أجل تضليل الرأي العام أو لخطبِ ودِّ الشعب وتأييده".
واوضح الساعدي " من الخطوات المهمة لتحقيق العدالة الاجتماعية هي ان المناصب العامة أو من تقع في هرم الدولة تنظيمياً وذات أهمية كبرى منعت أعلى سلطة تنفيذية المسؤولين المباشرين لهم بتكليف من يرونه مناسباً بحجة توخي الحذر في اختيار الأشخاص المناسبين لهذه المناصب على أساس الكفاءة والخبرة  والحال أن في بعض الدوائر رُشِّحَ لها من لا يتسم بالكفاءة ويتهم بالنزاهة  سوى أنهم ينتمون لنفس التوجهات السياسية لها  وهذا مؤشر خطير يجب الإلتفات إليه لأنه استئثار بالسلطة ومسكٌ بيدٍ من حديد على المنافع والمكتسبات وهو خلاف شعار الإصلاح المرفوع أو المزمع تطبيقه".
وبخصوص سلم الرواتب الجديد لموظفي الدولة ، قال الساعدي " شغل الناس ما أشيع عن سلم الرواتب لموظفي الدولة فكثرت الشائعات وأربكت الموظفين والدوائر ففي الوقت الذي نطالب الجهات المعنية بالإسراع في إنجازه على أن تقدم العدالة الاجتماعية أساساً للتقييم شريطة أن لا يظلم فيه شريحة وأن تراعى الشهادات الأكاديمية والاختصاصات والخبرات دون النظر إلى العاملين والموظفين في الرئاسات الثلاث ودوائرها التابعة لها كما نرجو مراعاة التدريسيين في كافة المراحل الدراسية لأن لهم الفضل على جميع الاختصاصات فبفضل تعليمهم نتج الجميع فكونوا منصفين لهم واحفظوا حقوقهم".

6
المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تدعو العراق الى مزيد من الدعم لحماية النازحين العراقيين واللاجئين السوريين

العراق/ بغداد/ فراس الكرباسي/ زار كبير مسؤولي الحماية في مفوضية الامم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، العراق هذا الأسبوع، مبدياً قلقه إزاء الوضع الانساني السائد والذي شهِد حالات نزوح جماعية للأشخاص داخل البلاد وهجرة مستمرة للاجئين السوريين الفارّين عبر الحدود الى اقليم كوردستان العراق.
وأعرب ڤولكر تورك، مساعد المفوض السامي للاجئين لشؤون الحماية عن تقديره للسلطات العراقية والشعب العراقي لسخائهما في استضافة الأشخاص النازحين على الرغم من التحديات العديدة التي تواجهها البلاد في الوقت الحاضر.
وقال تورك " أود الاعراب عن امتنان المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين للحكومة العراقية وحكومة اقليم كوردستان والشعب العراقي الذين فتحوا حدودهم ومجتمعاتهم المحلية ومنازلهم لاستيعاب نحو مليونين و700 مواطن عراقي نازح وحوالي 250 ألف لاجئ سوري ممن تضرروا جراء النزاع وفي حاجة للحماية الدولية ".
وتتواصل حالات النزوح في وسط العراق في أعقاب الأحداث المأساوية التي حصلت في سنجار والموصل العام الماضي؛ ومع دخول النزاع السوري عامه الخامس دون أية بوادر عن انحسار شدته، يتواصل عبور اللاجئين الحدود الى اقليم كوردستان العراق. ويستضيف اقليم كوردستان العراق حالياً ما يقرب من نصف أعداد العراقيين النازحين داخل البلد، بالإضافة الى نسبة 97% من مجموع اللاجئين السوريين في العراق.
وذكر تورك " منذ بداية الأزمتين والمفوضية تعمل مع الأشخاص النازحين ومع السلطات و وكالات الامم المتحدة الشقيقة وكذلك مع الشركاء من المنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني من أجل أن يجد الفارّون من العنف وانتهاكات حقوق الانسان ما يبحثون عنه من السلامة والحماية ولذلك من الأهمية استمرار هذه الروح الانسانية والكرم وبقاء الحدود ونقاط التفتيش مفتوحة لتوفير ملاذ آمن لأولئك الذين هم في أمس الحاجة له".
وحث تورك، مسلطاً الضوء على التحديات في توفير ما يكفي من الحماية والمساعدة الى أولئك الذين اقتلعوا من أماكنهم الأصلية، على تولي زمام المسؤولية على الصعيد الوطني والمزيد من التضامن الدولي للاستجابة الى الاحتياجات الملحّة للأشخاص النازحين.
وأضاف تورك " من الضروري تقديم الدعم المناسب للمجتمعات المحلية وللجهود الانسانية إذ أن المجتمعات المضيفة  والمؤسسات تواجه ضغوطاً كبيرة فيما يتعلق بالخدمات الأساسية مثل اللوازم الصحية والتعليمية والمأوى والطاقة الكهربائية والماء وبالرغم من الاعتبارات الأمنية فإن النقص الحاد في التمويل الانساني يؤثر في الوقت الحاضر في نطاق المساعدة المقدمة ومداها".
وزار تورك خلال مهمته التي استغرقت أسبوعاً العوائل النازحة والسورية اللاجئة في المخيمات وفي المواقع الحضرية ممن فرّوا من النزاع والاضطهاد والعنف والبعض منهم  نزحوا لمرات عدة كما التقى تورك بالسلطات في الحكومة المركزية ببغداد وحكومة اقليم كوردستان في أربيل لبحث سبل تقديم المزيد من الدعم الفعّال الى اللاجئين والنازحين وكذلك الى المجتمعات المضيفة.


7
عقد المركز الفاطمي للدارسات ومكتب التنسيق الحوزوي في النجف الاشرف في العراق، ندوة حوارية لتسليط الضوء على قانوني الأحوال الشخصية والمحكمة الجعفرية بحضور طلبة واساتذه الحوزة العلمية وعدد من القضاة والمحامين والأكاديميين، معتبرين ان تشريع قوانين تلبي حاجة شريحة واسعة من العراقيين هي احد مطالب المرجعية الدينية بتعديل القوانين التي شرعتها الأنظمة المتعاقبة على العراق.
وقال معاون عميد كلية القانون بجامعة الكوفة رياض أبو سعيدة " هذا قانون الأحوال الشخصية الجعفرية جاء في وقت مناسب جدا لوضعه الحالي لأنه يسد الفراغ التشريعي والقصور الذي وقع فيه المشرع العراقي فضلاً عن القصور في فن الصياغة التشريعية بعدم مواكبة ما يستجد في العراق لذا جاء هذا التشريع مصداقا لسد الفراغ التشريعي وان القانون يؤكد المواطنة والتعايش السلمي في المجتمع". وأضاف أبو سعيدة ان "مسألة تشريع القوانين التي تلبي متطلبات الناس مسألة عقلائية وفيها مصلحة وطنية وهذا ما تطالب به المرجعية من ضرورة تشريع القوانين التي تخدم المجتمع وفق الدين الإسلامي وهي تطالب ان يكون الإنصاف بحق الجميع لا على شخص دون آخر". وتابع أبو سعيدة ان " هذا القانون مطبق في الكويت ولندن ولبنان والبحرين وهو مسألة طبيعية جدا في اي بلد فيه طوائف واديان وتعددية ويرسخ التعايش السلمي بين افراد المجتمع وان هذا التشريع لا يكرس للطائفية أطلاقا بل انه يؤكد مبدأ المواطنة والتعايش السلمي والاشتراك واحترام الآراء بين الطوائف والأديان ولا يتعارض هذا القانون مع قانون الأحوال الشخصية الحالي وهنا ندعو باقي الطوائف الى تشريع قوانين تحترم مبادئهم وتلبي طموحاتهم واحتياجاتهم وهذا ما اقره الدستور في المادة الثانية والمادة الواحد والاربعين والمادة 13 و17 و89 و93 في فقرتها الاولى والثالثة".
من جهته قال رئيس المركز الفاطمي للدارسات والتنمية البشرية باسم الحسني، ان " هذا القانون يمثل نتاج جهود مدرسة أهل البيت لبناء المجتمع الفاضل ويمكننا ان نقول عن قانون الأحوال الجعفرية بأنه حلم الأنبياء والأئمة باعتباره يمثل تجسيد لفكرة بناء المجتمع الصالح والعلاقات الاجتماعية على أساس التوحيد وعلى أساس دين الله". وأضاف الحسني " يحب ان يكون هناك تثقيف للرأي العام ومع الأسف حالات الاعتراض التي تجسدت في الكثير من المواقف سواء كانت من جهات علمانية وحتى إسلامية التي لم تعترض على حقيقة القانون وإنما على تأخير إصداره بحجة انه الوضع العام والأزمات التي يمر بها العراقيون يمكن ان تثار من خلال هذا التشريع وهذا كلام سفيه وغير مبرر". وتابع الحسني ان " القانون الأحوال الجعفرية يمثل حق دستوري كفله الدستور ولا يمكن التجاوز على حقوق الناس في حرياتهم وهم أحرار في اختيار أحكام دينهم وفق المذهب الذي يريدون وهو حق دستوري وان الاعتراض عليه هو المخالفة القانونية والشرعية والعرفية".
بينما قال أمين حزب الفضيلة في النجف الحقوقي مهدي طالب، ان " وزارة العدل هي من طرح معالي الوزير حسن الشمري لمسودة القانون بعد مناقشة مستفيضة من قبل خبراء في القانون والشريعة وتم طرحه على مجلس شورى الدولة بعد وضع تفاصيل كثيرة حول الأحوال الشخصية والسبب في هذا التشريع هو حصول الكثير من المتغيرات التي حدثت في الواقع العراقي منذ عام 1959 الى وقتنا الحاضر من أدلة الإثبات الى التفاصيل الدقيقة في علاقاتنا بالأحوال الشخصية وهي تستجد بين فترة وأخرى فلابد من تعديل القوانين أو تشريع قوانين جديدة". وأضاف طالب " لابد من تطور القوانين مع تطور الواقع المدني والاجتماعي لكل أبناء الشعب العراقي فوزارة العدل متبنية لملائمة القوانين للواقع الجديد في العراق الذي لابد ان ينسجم مع التوجهات الجديدة ومنها قانون الأحوال الشخصية فقط بل حتى قانون العقوبات وحتى القانون المدني واغلب القوانين الأخرى التي شرعت في زمن صدام وعدل فيها بل اصدر الآلاف من قرارات مجلس قيادة الثورة حتى تتناسق مع أفكاره الاشتراكية وسياسة الحزب الواحد فلماذا اليوم لا نلائم هذه القوانين وفق واقعنا المدني الجديد الديمقراطي وحرية الأشخاص التي بناها الدستور العراقي". وتابع طالب ان " القانون حينما يكون حيز التطبيق قطعاً سوف يتم تعديله وفق المتطلبات الواقعية وهذا ديدن القوانين فحينما تشرع يتم تعديلها مرة وأخرى حسب الأدلة والقرائن الجديدة التي تحدث في المجتمع لتناسب الواقع الزمني والمكاني". وبخصوص رأي المرجعية في القانون، أوضح طالب " تم إرسال نسخة من هذا القانون قبل عرضه على مجلس شورى الدولة الى مكاتب المراجع العظام في النجف الأشرف وحتى السادة المراجع في كربلاء المقدسة والامينين العامين للعتبتين الحسينية والعباسية لتضمين ملاحظاتهم وتعديلاتهم على مشروع القانون بل وحتى على بعض الشخصيات العلمائية والقانونية البارزة في المحافظات العراقية وابلغنا بارتياح كبير من قبل السادة المراجع لسن هكذا قانون ينظم العلاقات الاجتماعية للمسلمين الشيعة على أساس فقهي وشرعي صحيح وفق المذهب الجعفري بل وحتى المرجعية طالبت في وقت سابق بتعديل المناهج الدراسية وفق المذهب الجعفري".

8
القضاء العراقي يغرم "الحياة اللندنية" مبلغ 50 مليون دينار ويأمر بحجز مكتبها بالعراق

النجف الأشرف/الغد/ اصدر القضاء العراقي حكما يقضي بإلزام جريدة الحياة اللندنية بدفع مبلغ خمسون مليون دينار عراقي وذلك عن قيامها بنشر تحقيق تم سرقته من صحيفة الأصالة العراقية تحت عنوان المقابر المسيحية في النجف الأشرف يعود لكاتبه الأصلي الصحافي المعروف حيدر حسين الجنابي ونسبته الى احد مراسليها المدعو فاضل رشاد.
وقال الصحفي المسروق حيدر الجنابي " نشرت في آب من العام 2011 تحقيقا صحفيا بعنوان المقابر المسيحية في النجف الأشرف في صحيفة الأصالة النجفية وتفاجأت بنشر صحيفة الحياة اللندنية ذات التحقيق في أيلول من نفس العام ولكن بأسم مرسلهم فاضل رشاد".
واضاف الجنابي " لم اسكت على هذه السرقة الصحفية وقمت برفع دعوى قضائية امام محكمة النشر والاعلام في 12/12/2011 ضد غسان شربل رئيس تحرير صحيفة الحياة اللندنية اضافة لوظيفته وضد الصحافي الذي سرق التحقيق فاضل رشاد مراسل الحياة اللندنية في العراق وقدمت جميع الوثائق والادلة الثبوتية التي تثبت قيامي بكتابة التحقيق الصحفي والتي تؤكد جميعها على اسبقيتي في نشر التحقيق ومنها مقابلة مدير اثار النجف الاشرف بخصوص الموضوع في حين لم تقدم صحيفة الحياة ومراسلها أي اثبات قانوني يؤيد قيامه بذلك سوى دفع واحد يفيد قيامه بلقاء مدير الاثار في النجف الأشرف الامر الذي دفع المحكمة الى مفاتحة دائرة الاثار بذلك فنفت الدائرة المذكورة هذا الادعاء واجابة صراحة قيام الصحفي حيدر الجنابي بهذا اللقاء ولم يقم مراسل الحياة فاضل رشاد بأجراء أي لقاء حول مقبرة المسيحيين في النجف".
وتابع الجنابي " بعد نفي الآثار بان التحقيق ليس لهم مما دفع وكيلا صحيفة الحياة ومراسلها الى تغيير دفاعهما بان اللقاء تم عن طريق الهاتف الجوال ومع ذلك فقد نفى مدير الاثار أي لقاء به من قبلهم" .
واكد الصحفي حيدر الجنابي ان " التحقيق الصحفي تم بذل جهود كبيرة فيه تراوحت مدته  اكثر من ستة اشهر بين بحث وتصوير ولقاءات وتسجيلات الى ان اخرج التحقيق  بصورة مميزة كشفت عن وجود اكبر مقبرة مسيحية في العراق مع تفاصيل المقبرة وسرقة التحقيق سبب له اذى نفسي بسبب المتاجرة بالتحقيق" .
وقال وكيل الصحفي الجنابي المحامي الدكتور محمد الطائي " تعتبر من الدعاوى المميزة جدا، في نوعها ومدتها اشترك فيها معي المحامي علي البياتي، فالدعوى القضائية قضى فيها تسعة قضاة واحد من محكمة النشر والاعلام وثلاثة من محكمة الاستئناف وخمسة من محكمة التمييز ، واشترك فيها 24خبيرا،  خمسة خبراء في الملكية الفكرية من وزارة الثقافة  وثلاثة خبراء من الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق وستة خبراء من أساتذة كلية الاعلام، وعشرة من الخبراء القانونيين ،واستمرت الدعوى القضائية من 12-12-2011 ولغاية 24-7-2013 ما يقارب سنة وسبعة أشهر (19شهر) وتعتبر أول دعوى تدخل الى وزارة الثقافة العراقية".
وأضاف الطائي ان " الموضوع لا يعد خبراً وإنما هو بحث علمي تم إعداده بعد ان بذل فيه الصحفي حيدر الجنابي جهدا ملحوظا حيث قام بعمل ميداني وتصوير فوتوغرافي،وقابل فيه أصحاب العلاقة وكان جواب مفتشية أثار محافظة النجف الأشرف ان الصحفي حيدر حسين هو الذي أجرى اللقاء مع مدير أثار وتراث محافظة النجف الأشرف وليس فاضل رشاد وذكر فيه معلومات تاريخية وحقائق أثرية تتعلق بمقبرة المسيحيين في النجف لم تكن معروفة من قبل ذلك البحث في حين ان رشاد نقل البحث حرفيا ولم يقم بإجراء أي مقابلات ولم يبذل فيه جهدا ملحوظا لدينا وحسب قانون حق المؤلف العراقي رقم (3 ) لسنة 1971 المعدل ، المنشور في الوقائع العراقية العدد1957في 21/1/1971 والذي عدل بموجب أمر سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 83سنة 2004 المنشور في الوقائع العراقية بالعدد3984 في حزيران 2004، لذا يكون التحقيق موضوع الدعوى والمؤلف مشمول بالحماية".
وبين الطائي " ان موضوع الدعوى له علاقة بأحكام قانون حق المؤلف رقم 3 لسنة 1971 والمعدل بقرار سلطة الائتلاف المؤقتة المرقم 83 لسنة 2004 حيث انه يتعلق بحماية المصنفات الأصلية في الآداب والفنون والعلوم وذلك لان التحقيق موضوع الدعوى هو عبارة عن بحث علمي مدروس وقد بذل فيه مؤلفه وقتا وجهدا واجرى فيه مقابلات ويمكن ان نلاحظ ان صحيفة الحياة ومراسلها قد خالفوا نص المادة (1) والمادة (2) والمادة(3)و المادة (7) والمادة (10) والمادة(14)و المادة (15) والمادة (17) والمادة(49) ".
واوضح الطائي " استنادا الى المادة 44 لكل مؤلف وقع التعدي على حق من حقوقه المقررة بمقتضى أحكام هذا القانون الحق بتعويض مناسب، ويؤخذ بالاعتبار عند تقدير التعويض المنزلة الثقافية للمؤلف والقيمة الأدبية والعلمية والفنية للمصنف ومدى الفائدة التي حصل عليها المعتدي من استغلال المصنف".
فيما قال المحامي الثاني المترافع في قضية الجنابي علي البياتي " ان خبراء الاعلام والقانون في الدعوى القضائية اعتبروا ان الاعتداء الحاصل لا يتعلق بنشر المعلومة ونشر التحقيق اذ طالما تم نشره في الجريدة فبإمكان أي جهة أعادة النشر وهذا النشر حق متاح و مباح لجميع وسائل الاعلام، والمحظور والممنوع هو في نسبة هذا التحقيق  لشخص اخر مما حقق اركان وشروط المسؤولية الفكرية والأدبية فلم ينشر باسم موكلي او بدون اسم ولم توضع عليه كلمة (متابعة) ولم يأخذ أذن كتابي من الجنابي بالنشر فالسرقة  تتعلق بالاستحواذ على جهد علمي وهذا الرأي اجمع عليه 14خبيرا وعدوا الموضوع لا يتعلق بتشريعات الصحافة والإعلام بما فيها حق النشر او نقل المعلومة أو النبأ أو حرية الاعلام والرأي وحددوا التعويض بمبلغ خمسين مليون دينار عراقي حسب المنزلة الثقافية للمؤلف والقيمة الأدبية والعلمية  للتحقيق ومدى الفائدة التي حصلت عليها جريدة الحياة مما حقق شهرة لها ولمراسلها في العراق فاضل رشاد وهذه السمعة لا تقدر بثمن في مثل هذا الاكتشاف التاريخي الأثري والخاص بالعثور على مقبرة للمسيحيين ونشره في جريدة عالمية".
وأشار البياتي " الخبراء اعتبروه بحث علمي مميز يحتوي معلومات تاريخية وأثرية جديدة تتعلق بمقبرة المسيحيين في النجف لم تكن معروفة قبل ذلك البحث ، وبالاطلاع على كتاب دائرة أثار وتراث محافظة  النجف ومطابقة  الموضوعان المنشوران في الصحيفتين (الأصالة ، والحياة اللندنية) الذين اتسما بوجود نسبة عالية من التطابق في عدد المتحدثين وهويتهم وحجم ونوع وتفاصيل المعلومات التاريخية ما يشير الى حالة الانتهاك حق الملكية الفكرية وتأكدنا من وجود حالة السرقة والاقتباس غير القانوني والمهني الذي تسبب بالضرر المادي والمعنوي للصحفي حيدر الجنابي وترى هيئة الخبراء ان القضية موضوع الدعوى تمثل خروجا على قواعد العمل المهني (الصحفي) وتمثل حالة من السرقة الأدبية وانتهاكا لحقوق الملكية الفكرية واستحقاق موكلي هو التعويض ونشر اعتذار له في جريدة الحياة اللندنية ".
واضاف "كان رأي الخبراء ينص علي تقدير قيمة التعويض الذي يستحقه المستأنف مبلغ قدره (50,000,000) خمسون مليون دينار عراقي استنادا لنص المادتين (45,44) من قانون حق المؤلف فضلا عن مطالبتهم برفع الموضوع من أرشيف جريدة الحياة اللندنية ، حسب المادة 46(1- أ ) (مطالبة المتعدي بوقف أنشطة المخالفة للقانون ونشر اعتذار رسمي في صحيفة الحياة اللندنية بنسختيها الالكترونية والورقية".
وأوضح البياتي " بسبب عدم تنفيذ صحيفة الحياة الحكم القضائي ومراجعة دائرة التنفيذ لتسديدهم مبلغ خمسون مليون دينار اصدر المنفذ العدل في دائرة التنفيذ في الكرادة التابعة لوزارة العدل  قراراً بحجز مكتب صحيفة الحياة اللندنية في العاصمة بغداد والواقع امام فندق شيراتون وتم  تشكيل لجنة لتنفيذ قرار الحجز وعند قيام اللجنة بإجراءات تنفيذ قرار المنفذ العدل بالحجز على المكتب الحياة اللندنية في بغداد وفوجئت اللجنة بان المكتب المذكور قد تم غلقه والانتقال الى جهة مجهولة وكان ذلك بعد ايام قليلة من تبليغهما بقرار الحكم مع العلم بان صحيفة الحياة وبعد انتهاء الدعوى واكتساب الحكم الدرجة القطعية قدم وكيلاها لائحة تمييزية الى محكمة التمييز خارج المدة القانونية بقصد المماطلة والتسويف هذا من جانب ومن جانب اخر قدمت امام محكمة الاستئناف دعوى أعادة المحاكمة تشتمل على اسباب مكررة وواهية ايضا بقصد المماطلة والتسويف ليس الا".
وشكر الصحفي صاحب الدعوى حيدر الجنابي القضاء العراقي والادعاء العام والمحاميان ونقابة الصحفيين وكل من سانده، وقال "ان انتهاء الدعوى القضائية لصالحي تمثل انتصارا للصحافة العراقية والقانون العراقي وتشكل الضربة الكبرى لجميع وسائل الاعلام التي تعتمد على السرقة الصحفية وكل تقديري للجهود الكبيرة التي بذلها القضاة والخبراء الذين أدوا واجبهم بكل أمانة ومهنية وحياد واتخذوا الرأي والقرار العادل ونصروا القضية التي تعتبر سابقة من سوابق القضاء العراقي في قضايا النشر والإعلام".




9
منتديات عنكاوا/ العراق/ الكوفة/ انطلقت في محراب الأمام علي (عليه السلام) بمسجد الكوفة المعظم فعاليات مهرجان السفير الثقافي الثالث بحضور كبير لشخصيات دينية ورسمية وشعبية.
وشهد حفل الافتتاح الذي بدأ بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلاها الدكتور فرج الله الشاذلي من مصر، بعدها كلمة أمانة مسجد الكوفة المعظم ألقاها السيد موسى تقي الخلخالي أمين المسجد جاء في مطلعها ترحيب بالضيوف الذين شاركوا في المهرجان، وقال: وانتم ضيوف المهرجان لكم من القلب كل الحب وبالغ الاحترام يا من حللتم بمدينة الكوفة موضع عناية السماء، وفي مسجدها الأعظم مصلى الأنبياء، وفي محراب علي سيد الأوصياء، أهلا وسهلا بكم يا من شددتم الرحال من أقصى البلاد تحملون معكم الفكر والذكر والحرف والكلمة لتحلوا ضيوفا أعزاء على أهلكم وإخوانكم، كما وأرحب كل الترحاب بالإخوة الوافدين ونعلن انطلاق فعاليات مهرجان السفير الثقافي الثالث.
وأضاف السيد الخلخالي: إنّ هذا المهرجان الذي مضت سنتان على انطلاق فعاليات دورته الأولى قد أسس لقيام ثورة ثقافية لم تشهدها مدينة الكوفة منذ زمن طويل، فبدأ بإطلاق جائزة مسلم بن عقيل الكبرى للإبداع الفكري والتي ضمت أكثر من اثني عشر مجالا علميا وأدبيا وثقافيا تم حصاد ثمارها في العام الماضي وكانت كبيرة بالحجم الذي دعانا إلى أن نستمر في إطلاقها أمام المبدعين للأعوام التالية على أن يكون مجال البحث في كل عام هو قرن من الزمان بدءا من القرن الأول الهجري الذي نضجت ثماره هذا العام.
وأشار السيد الخلخالي: إن كل ما تحقق ويتحقق اليوم هو بفضل الله سبحانه وتعالى والتوجيهات السديدة من لدن المرجعية الدينية الرشيدة والدعم المستمر من رئاسة ديوان الوقف الشيعي والحكومة المحلية في محافظة النجف الاشرف.
وأكد الخلخالي: إنه سيفتتح قريبا صحن مسلم بن عقيل عليه السلام بحلته الجديدة وبالتوسع الحاصل في الحضرتين الشريفتين أمام الزائرين الكرام، وكذلك سننتهي في الأيام القادمة إن شاء الله من انجاز التصاميم المعمارية لصحن أبي طالب (رضوان الله تعالى عليه) كما وإننا نسعى لاستملاك الأراضي والعقارات سيما القريبة من المسجد المعظم لتهيئة الساحات المفتوحة بما تضمه من خدمات مهمة للزائرين الكرام أو الأراضي التي ستقام عليها مشاريع ثقافية وتربوية وخدمية.
تلتها كلمة معالي رئيس ديوان الوقف الشيعي سماحة السيد صالح الحيدري جاء فيها:
نحن نجتمع في رحاب مسجد الكوفة المعظم وبجوار مرقد من تفجر بذكراه الشهيد البطل مسلم بن عقيل (رضوان الله تعالى عليه) الذي بمنهجه وأقدامه وبطولته وإخلاصه أصبح الرمز ,أصبح منبع عذب من منابع الثقافة الإسلامية بكافة معطياتها.
وأضاف سماحة السيد الحيدري: لابد لنا ان نواصل البذل والعطاء ونقوم بواجبنا الرسالي لنعيد الشعور لدى المسلم انه يحمل رسالة إنقاذ ورسالة سلام ورسالة حب ورسالة عدالة في هذا المسجد وغيره من المساجد والجوامع والعتبات المقدسة.
وأكد سماحة السيد الحيدري: إننا نمتلك القدرة على إعادة الرسالة الإنسانية لأمتنا من خلال دراسة سيرة العظماء والتي يمكن أن تمثل لنا معيارا وميزانا توزن به الأفكار والعواطف ويقاس مدى البعد والقرب عن القواعد والأسس ونقدم تصحيحا يمكن معه أن تستقيم أيامنا الموغلة في التمني بان يكون الخير في الأمة هو نبراسها في الحياة أذا ما أيدناه بالأعمال والجهود المستمرة المتواصلة.
وبين الباحث والمفكر الإسلامي إدريس الهاني من المملكة المغربية في كلمته التي قدم فيها تهنئة إلى أهل العراق لاختيار الأمام علي عليه السلام مدينة الكوفة عاصمة للخلافة الإسلامية، كما وشكر أمانة مسجد الكوفة على إقامة مثل هكذا مهرجان ثقافي متنوع.
وزف عضو اللجنة العليا للمهرجان المهندس حيدر الموسوي بشرى سارة في حفل افتتاح المهرجان بإعلانه أن الملاكات الهندسية لأمانة مسجد الكوفة المعظم قد باشرت بتنصيب الشباك الجديد لسفير الحسين عليه السلام الذي يمثل تحفة فنية أجادت به أنامل خيرة الفنانين المتخصصين في فنون النقش الإسلامي.
وعلى هامش المهرجان افتتح معالي رئيس ديوان الوقف الشيعي سماحة السيد صالح الحيدري ثلاثة معارض ضمت الخط العربي والزخرفة الإسلامية والفنون التشكيلية إضافة إلى معرضي الكتاب والصور الفوتوغرافية، بمشاركة عدد من الشخصيات الدينية والاجتماعية والسياسية والثقافية.

10
النجف الاشرف : أقيم في محافظة النجف الأشرف حفل تأبيني حاشد بمناسبة أربعينية الشيخ محمد رضا الشيخ شبيب الساعدي وقد نظم التأبين عائلة الفقيد في مسجد الحنانة (موضع رأس الإمام الحسين) بالنجف الأشرف، وقد حضر التأبين العديد من الشخصيات الدينية والسياسية والأكاديمية والثقافية من مختلف محافظات العراق ومن ابرز الحاضرين أمناء العتبات المقدسة في العراق وممثلي المراجع العظام في النجف ومسؤولي الوقف الشيعي في بغداد والنجف.
وقال الشيخ صادق الساعدي النجل الاكبر للفقيد " ترعرع الوالد في مدينة النجف الاشرف ودرس في الكتاتيب وتتلمذ على يد ابيه الشيخ شبيب ونهل العلم من المنابع الحوزوية الشريفة ثم اكمل دراسته على يد الإمام اية الله العظمى ابي القاسم الخوئي (قدس) وظهر عليه النبوغ في مجال تلقي العلوم وتناول المسائل الاجتهادية الامر الذي جعله من المقربين للإمام الخوئي حتى حاز على اعجاب وثيقة المراجع العلمية واصبح موضع سرها مما اهله ان يصبح وكيلاً لها الامر الذي دفعه ان يوصل الليل بالنهار في القراءة والدراسة والبحث حتى ان الإمام الخميني كان يعتبره بمثابة الابن له".
واضاف " حين تسلم البعث الكافر مقاليد السلطة في العراق أخذ يضيق الخناق على المراجع الدينية والعلماء الإجلاء وطلاب الحوزات فكان الألم يعتصر قلب الشيخ الساعدي وحدث ان أصدرت السلطات البعثية في أوائل السبعينيات من القرن المنصرم قراراً يقضي بموجبه ابعاد جميع الطلاب غير العراقيين الذين يدرسون في حوزة النجف الاشرف فما كان من الشيخ الساعدي إلا ان يعمل جاهداً على مقابلة المسؤولين وبعض الوزراء في محاولة منه لإطلاق سراحهم من السجون التي وضعوا فيها والابقاء عليهم واستطاع بعد تلك المحاولات من اقناع المسؤولين بالابقاء على من يحمل صفة الاقامة في البلاد واخراج من في السجن ".
وتابع الساعدي " وابان الحرب الظالمة على ايران في الثمانينات ارسلت حكومة صدام البعثية أزلامها من المسؤولين الى الشيخ الساعدي ليغريه بالمال ويعرض عليه المناصب ويوجه له الدعوات لحضور المؤتمرات  الا انه أبى ان يخضع لكل مغريات السلطة وتهديداتها فكان له في حينها قول مشهور حين دعى الى عدم اعانة نظام البعث في تلك الحرب والتزم جانب العزلة في بيته منكباً على الدراسة والتاليف".
واوضح الساعدي " وبعد غزو صدام لدولة الكويت وما رافقها من احداث في بداية تسعينيات القرن المنصرم فقد ثارت المحافظات العراقية بانتفاضته الشعبانية المباركة ضد النظام صدر التكليف من المرجعية الرشيدة لسماحة اية الله العظمى السيد ابي القاسم الخوئي بتشكيل لجنة مكونه من تسعة اشخاص لتسيير امور البلاد كان الشيخ محمد رضا الساعدي من احد اعضائها حيث قام خطيباً في جموع المجاهدين يشد من ازرهم ويقوي هممهم ويحثهم على قتال نظام الكفر وازلامه وقاد مجاميع المجاهدين في صولات جهادية كما كان المنسق بين المرجعيات الرشيدة وشيوخ العشائر في محافظات الفرات والجنوب ".
وبين الساعدي " قام صدام بقمع الانتفاضة الشعبانية فانهالت القذائف الصاروخية والمدفعية على النجف واستشهد الالاف من ابنائها فصدرت توجيهات من المرجعية الرشيدة من اجل الحفاظ على ارواح اهالي المدينة وتكليف الشيخ محمد رضا بقيادة جموع المجاهدين الى خارج النجف فقام الشيخ الفقيد بسحب المجاهدين الى مدينة الديوانية ومن ثم الى مدينة السماوة وصولا الى الحدود السعودية وكانت اعداد المجاهدين تقدر بـ 20 الف مجاهد انضم اليهم فيما بعد من باقي المحافظات 15 الف مجاهد مكثوا عند الحدود السعودية بدون طعام وماء واستمر بهم هذا الحال لمدة شهر كامل يعانون من النوم في العراء وعدم تلقيهم اي مساعدة من حرس الحدود السعودي بعدها قامت القوات الامريكية بأدخالهم الاراضي السعودية وحجزهم في مخيم رفحاء ".
واشار الساعدي " في مخيم رفحاء قام الشيخ الفقيد بإلقاء محاضرات على سكان المخيم كان الهدف منها بث الأمل في نفوسهم والصبر على المحنة التي إصابتهم بعد ان تم قمع الانتفاضة فشكل حلقات للدرس والموعظة جلبت سكان المخيم اليها مما اثار حفيظة السلطات السعودية ".
وتابع الساعدي " قامت السلطات السعودية باستقدام الشيخ محمد رضا الى العاصمة الرياض من اجل استمالته وتقديم العروض المغرية له فكان موقفه ثابتاً لا يتزحزح امام تلك المغريات وحين أيقنوا ان الشيخ ثابت على موقفه تم الاتفاق على ترحيله وأولاده الى جمهورية إيران الإسلامية ليبدأ مرحلة جهادية جديدة في حياة الشيخ ".
وبين الساعدي " استقبل الشيخ محمد رضا من قبل المراجع الدينية في مطار طهران واثناء اقامته هناك عمل على لقاء السيد الخامنئي حيث شرح أوضاع المجاهدين واللاجئين في مخيم رفحاء واستطاع بفضل خبرته وذكائه وحنكته من استقدام 5000 لاجئ من مخيم رفحاء الى جمهورية ايران وتوجه الى المجتمع الدولي والامم المتحدة والجمعيات الانسانية ليشرح معاناة وابعاد قضية اللاجئين في المخيم فبدأت الامم المتحدة بترويج معاملات الذين يطلبون اللجوء الى دول الغرب وتقديم المساعدات لهم".
وكشف الساعدي " توجه الفقيد الى دعم المجاهدين في اهوار العراق الذين كانوا يقاتلون النظام البائد واستطاع ان يوصل اليهم المساعدات المالية والمادية التي بدأت تصل اليه من مختلف دول العالم لدعم المجاهدين من اجل اسقاط نظام البعث فكان من الاوائل الذين قدموا الدعم لثوار الاهوار كما كان يحضر الاجتماعات والمؤتمرات التي تقيمها المعارضة العراقية لتقديم النصح والمشورة ويلتقي بكبار رموز المعارضة في الخارج ".
واوضح الساعدي " بعد سقوط النظام عام 2003 التزم الشيخ الفقيد داره في النجف الاشرف متفرغاً للعبادة والكتابة واكمال كتابه الذي بدأه منذ السبعينيات (علي بين القران والسنة) والذي اتمه عام 2007 برغم تقدمه في السن ورفضه جميع المناصب التي عرضت عليه".
وبين الساعدي " وحين تدهورت صحة الشيخ الساعدي أمر دولة رئيس الوزراء نوري المالكي الذي يكن له كل الاحترام بنقله الى ألمانيا للعلاج بعد عارض الم به عن عمر يناهز 84 ليتوفى هناك وتم نقل جثمانه الطاهر من ألمانيا على متن طائرة خاصة لينقل الى ضريح الامام علي عليه السلام ويقوم السيد محمد سعيد الحكيم بالصلاة على جنازته كما طلب هو ذلك ومن ثم يكون له تشييع من جامع الطوسي الى مقام كميل بن زياد حيث يدفن في داخل المقام".
ويذكر ان المحفل تأبيني بذكرى اربعينية الشيخ محمد رضا الشيخ شبيب الساعدي تضمن قراءة آية من الذكر الحكيم والقاء كلمات تأبينية تناولت السيرة العلمية والجهادية للفقيد الراحل وعرض المقتنيات الشخصية للفقيد وعرض فلم وثائقي عن حياته واقامة معرض صور تؤرخ للمراحل المختلفة التي قضاها الشيخ الساعدي في العلم والجهاد.

11
كربلاء / منتديات عنكاوا : انطلقت في كربلاء فعاليات مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي التاسع والذي تقيمه وتموله العتبتان المقدستان الحسينية والعباسية بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسين عليه السلام والأنوار المحمدية في شعبان الخير وتحت شعار (الإمام الحسين عليه السلام مثل أعلى ودعوة حسنى) للمدة من 2-6شعبان 1434هـ.
وشهد الحفل مشاركة وحضور واسعين، لشخصيات دينية وسياسية وفكرية وثقافية وادبية وفنية واجتماعية من داخل البلد وخارجه فضلاً ‏عن ممثلي العديد من المرجعيات الدينية ورئيس ديوان الوقف الشيعي السيد صالح الحيدري والأمناء العامين للعتبات المقدسة العلوية والكاظمية ‏ومسؤولي العتبتين المقدستين، يتقدمهم الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي والأمين العام للعتبة العباسية المقدسة ‏السيد احمد الصافي وعدد من أعضاء مجالس إدارتهما ورؤساء أقسامهما, إضافة إلى حضور كبير امتلأ به مكان الاحتفال وعلى مستوى عال من ‏التمثيل، ومن أكثر من 50دولة في العالم.‏. ‏
كما شهد حفل الافتتاح تغطية إعلامية كبير تمثل بمشاركة أكثر من 25قناة فضائية إضافة إلى الإعلام المسموع والمطبوع والإلكتروني وإعلام العتبتين المقدستين
وقال الأمين العام للعتبة العباسية المقدسة السيد أحمد الصافي خلال حفل الافتتاح " ان حضوركم الكريم هذا ارجو عهد وولاء لهذه المسيرة الجبارة التي قادها الامام الحسين عليه السلام ورسم خطوطها البيانة بشكل واضح وافرز معادلة الصراع بين الحق والباطل وابان وجه الحقيقة من كل زيف ".
واضاف " أن الحضور المنوع من المذاهب والديانات الذي يحلو لي أن اسميه (الحضور الحسيني) فهذا العنوان واسع جداً ويستظل تحت خيمة المستظلون مع اختلاف مشاربهم واتجاهاتهم وكل يستظل تحت مساحة يقدرها هو بحسب ادراكه وفهمه، ولا بحسب ضيق المساحة فإنها اوسع ما نظن. ".
كما قال رئيس ديوان الوقف الشيعي السيد صالح الحيدري في كلمته " احييكم باسم ديوان الوقف الشيعي اجمل تحية في اجواء تقدم لنا المزيد من الأصالة والفخر، من خلال تاريخنا المجيد، عبر المزيد من بحوث الباحثين والمفكرين في مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي التاسع ".
واضاف ان "الحسين كان تجسيداً لإرادة الحياة بكل معانيها ومساحاتها المليئة بالمثل والاخلاق، فهي اذا تمثل امنية في النمو الروحي والتكامل الانساني من خلال هذه المثل والايثار من اجل الغيرة، فسيكون بالتأكيد غدنا افضل من يومنا وفي درب الحسين عليه السلام من العطاء والمحبة والتسامح اتجاه انفسنا وأمتنا وبلدنا والانسانية جمعاء. لنعمل على ان نكون تحت راية الحسين عليه السلام".
وقال الشيخ عبد الولي نصري أحد مشايخ الأزهر في مصر في كلمته " لقد ميز الله تعالى هذا البقعة عن بقاع الدنيا وذلك باحتوائها وضمها للكثير من مراقد الأولياء والصالحين ومنهم الإمام الحسين عليه السلام، وحضورنا وتجمعنا في هذا المكان هو استجابة لله عز وجل بالمودة لآل البيت عليهم وجعلها حقيقة ملموسة ".
والقى عضو الهيئة الادارية للمؤسسة الاسلامية للتعليم والثقافة في النمسا الأستاذ وولف غانغ كرابيل كلمته " ايها الاخوة والاخوات اود قبل كل شيء ان اشكر القائمين على هذا المهرجان الدولي وذلك لانهم مكنوا المؤسسات الدينية والثقافية من مختلف دول العالم من افاق الارض من الحضور الى هذا المكان المقدس ليتمكنوا من تبادل افكارهم وآراءهم وخبراتهم للتعرف على بعضهم الاخر واجتماع وتقارب قلوبهم ليعشوا حقيقة الوحدة الاسلامية ".
وقال الأمين العام لعلماء أهل السنة في الهند محمود الدريابادي "أن المسلمون من جميع الطوائف السلامية يتمنون ولو مره في الحياة للحضور لهذه الأرض الطيبة المباركة كربلاء المقدسة وعندما حططت الى هنا فرحت كثيراً وأحسست أن الله تعالى قد حبانا بتوفيق منه، أنكم تعلمون جميع الطوائف المسلمة يقدرون ويحترمون الإمام الحسين عليه السلام ونحن في بلد وهو الهند ويحوي على هندوس وهم أغلبية لكنهم يحترمون الإمام الحسين عليه السلام ويجلونه".
وقال يانك أيجوا من الصين والذي أطلق عليه بعد اعتناقه الإسلام أسحاق بن نوح "جئنا من الصين ونحن نحمل في نفوسنا عزة الإسلام ومحبة النبي صلى الله عليه واله وسلم ومودة أهل بيته عليهم السلام، فوجدنا إخواننا جاءوا من البلاد البعيدة واصقاعها مجتمعين تحت قبة سيد الشهداء عليه السلام وهذا المهرجان هو فرصه عظيمة للتقارب وتبادل للآراء والمعلومات والأفكار والتي تسهم في تجذير حب الإسلام في عقولنا وقلوبنا".
ثم توجه الحضور بعد الحفل لافتتاح معرض كربلاء الدولي للكتاب وقال ميسر الحكيم مدير المعرض "وصل عدد دور النشر المشاركة في المعرض اكثر من 190 دار ووكالة شملت 13 عشرة دولة، وتوزعت على 77 داراً من لبنان و 34 مصر و25 ايران و13 سوريا و6 الاردن و5 من بريطانيا واثنتين لكل من الولايات المتحدة الامريكية والمملكة العربية السعودية والجزائر والهند ودار واحدة لكل من البحرين والامارات العربية المتحدة مضافاً لها53داراً من البلد المضيف العراق، و ستعرض هذه الدور والوكالات كتبها على مساحة تبلغ 3440م2 ، رغم أن اكثر من 400 دار نشر ووكالة كانت قد قدمت طلبات مشاركة لكن تم الاعتذار عنها لضيق المساحة".
وضمن فعاليات مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي التاسع وفي يومه الاول، أقيم في صحن العباس أمسية قرانيه وتخريج ثلة من دورة الكفيل التخصصية لأحكام التلاوة والتجويد .
شارك في هذا المحفل عدد من القراء من داخل وخارج محافظة كربلاء المقدسة وحضرها جمع من المشاركين في المهرجان وزائري مرقد أبي الفضل العباس عليه السلام حيث استمعوا لمجموعة ‏من التلاوات القرآنية التي تعالت في الصحن الشريف ‏.
وقد أستهل هذا المحفل القرآني بكلمة الأمانة العامة للعتبة العباسية المقدسة ألقها رئيس قسم الشؤون الدينية الشيخ صلاح الخفاجي والتي بين فيها " على أهمية طلب العلم وفي مقدمتها العلوم القرآنية والتدبر فيه باعتباره هو المفتاح لمعرفه الله تعالى, وعلى شبابنا الواعي أن يجدوا ويجتهدوا من أجل الرقي بكتاب الله تعالى والعمل على بلورته على أرض الواقع وفي حياتهم العملية، فهو الحرز الأمين وقد فضله الله تعالى بنزوله بليلة هي خير من ألف شهر وهي ليلة القدر، وقد جعله الرسول صلى الله عليه واله وسلم من التركات التي أوصانا بها وهي كتابة جل وعلى وأهل بيته عليهم السلام ، فأجمل شيء للإنسان مجاورة القران فهنيئا لكم هذه المجاورة ومن مكان مبارك وهو مرقد أبي الفضل العباس عليه السلام ".

12
كربلاء المقدسة/ أزاحت العتبة الحسينية بكربلاء، الثلاثاء، الستار عن الشباك الجديد للإمام الحسين بحضور أكثر من 3000 ضيف من داخل وخارج العراق وسط الهتافات العالية "لبيك يا حسين" .
وقال الأمين العام للعتبة الحسينية الشيخ عبد المهدي الكربلائي في حفل إزاحة الستار وحضرته وسائل الإعلام العراقية والعربية والأجنبية " بعد جهود متواصلة من قبل الكوادر العراقية المخلصة في العتبة الحسينية تم بأقل من شهرين إكمال نصب الشباك الجديد للإمام الحسين والذي يعد تحفه فنية رائعة".
وعزا الكربلائي سبب اختيار الثلاثاء لازاحة الستار عن الشباك الجديد لضريح الامام الحسين عليه السلام الى تزامنه مع ذكرى انطلاق الانتفاضة الشعبانية في عام 1991 في مدينة كربلاء ضد الحكم الدكتاتوري الصدامي.
واعرب الكربلائي عن شكره وتقديره لهيئة الأمناء في قم المقدسة الذين قاموا بتصنيع الشباك الشريف وكل من ساهم في تصنيعه ونقله وإيصاله إلى ضريح سيد الشهداء.
من جهته قدم رئيس ديوان الوقف الشيعي السيد صالح الحيدري شكره لادارة العتبة الحسينية المقدسة لمساهمتها في اعمار العتبة المطهرة ولكل من ساهم في تنفيذ الشباك الخاص بالضريح الشريف للامام الحسين.
وقال مسؤول علاقات العتبة الحسينية جمال الشهرستاني " حضر اليوم الى مدينة كربلاء اكثر من 3000 ضيف من داخل وخارج العراق للمشاركة في حفل رفع الستار ومن ابرز الحاضرين رئيس ديوان الوقف الشيعي وممثلي المراجع العظام في النجف الأشرف والأمناء العامين للعتبات المقدسة في العراق وأمناء المزارات الشيعية ووزير الخارجية الإيراني ووفود لأكثر من عشرة دول بينها لبنان والسعودية وإيران والهند وباكستان ومصر وحضور لوفود المحافظات العراقية من الشمال حتى الجنوب".
وأكد ممثل أهالي الاعظمية الشيخ عامر العزاوي " ان هذا اليوم يعد يوماً تاريخياً في العراق لانه اليوم الذي اجتمعنا كلنا بكل طوائفنا ودياناتنا وأعراقنا عند سبط رسول الله الحسين واليوم لا نريد رفع الستار عن الشباك لنرى الذهب بل نريد رفع الستار كي يرانا الحسين ويفشل مخططات التي ترمي لزرع الفتنة الطائفية بين الشيعة والسنة وقد فشل الطائفيين في تمزيق وتفرقة وحدة الشعب العراقي ببركة اهل البيت والعلماء كالسيد السيستاني".
وقال نائب الامين العام للعتبة الحسينية افضل الشامي إنَّ " الضريح الجديد بلغ وزنه بحدود (12طن) إشتملت على وزن الذهب الكلي (118,650) كيلوغرام، مع وزن الفضة الكلي (4600) كيلوغرام ،ووزن الخشب الهكيلي (5350) كيلوغرام ،ووزن الالواح الخشبية (700) كيلوغرام ،مع وزن الوصلات الفولاذية (250) كيلوغرام ، مع وزن الاحزمة الفولاذية (200) كيلوغرام ،مع وزن الخشب التزييني الداخلي (700) كليو غرام ،إضافةً الى وزن المعدات الحديدية (100) كيلوغرام ،اما عن الشكل الهندسي للشبّاك الجديد فهو مشابهٌ للشّباك القديم مع زيادةٍ في الإرتفاع حيث بلغ ارتفاعه (4,49) متر، في حين إنَّ مساحة التصميم بلغت (33,86 م2) وقد إحتوى التصميم الجديد على (20) شبّاكاً ".
واكد الشامي " أمّا بالنسبة للكتابات والنقوش الفنية التي زيَّنت الضريح المقدَّس فقد كُتب عددٌ من الآيات القُرانية الكريمة من الخارج ، أمّا من الداخل فكانت بعض الأحاديث النبوية الشريفة بحق الإمام الحُسين ومجموعة من الأحاديث للإمام الصادق عن فضل زيارة الإمام الحُسين فضلاً عن روائع النقوش الهندسية والنباتية التي زيَّنت الضريح من كافَّة جوانبه".
والقي في حفل الافتتاح قصائد بحق الامام الحسين من لبنان والسعودية ومصر. (انتهى).






13
العراق - النجف - فراس الكرباسي: تشرف جمع من إعلاميي وصحفيي محافظة النجف بحضور مراسم فتح الشباك الطاهر للحرم العلوي المقدس والتي حضرها جمع من الاعلاميي والصحفيين والأكاديميين ونائب رئيس ديوان الوقف الشيعي وحضور أعضاء مجلس ادارة العتبة ورؤساء الاقسام فيها وعدد من ضيوف العتبة المقدسة من مدراء المؤسسات الإعلامية .
أكد الامين العام للعتبة المطهرة الشيخ ضياء زين الدين في كلمة وجهها الى إعلاميي وصحفيي النجف الأشرف مرحبا بهم قائلا إننا " حينما نقول اعلاميي النجف الاشرف لا نريد الا تلك الكلمة الصّادقة الكلمة المنيرة تلك الكلمة التي أرادها الله سبحانه وتعالى بقوله ( مثل كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء) ".
واشار الشيخ زين الدين في كلمته " إنكم بإنتسابكم لأمير صلوات الله وسلامه عليه والى مدينة النجف الأشرف يحمّلكم المسؤوليات ما لم يحمله أي انتساب آخر وعلى أي صعيد في صدق واستقامة الكلمة والى الدعوة الى وحدة الكلمة لاعلى صعيد اتباع آل البيت الأطهار عليهم السلام ولاعلى صعيد الشيعة مع اخوتهم من المذاهب الاسلامية الاخرى ولاعلى صعيد المسملين وغير المسلمين فقط وانما على صعيد الانسانية عامة ، اذ ان مصدر النور والهدى والحق في (علي) صلوات الله وسلامه عليه يجعل الحق مناراً وهدفاًوعنواناً لكل إنسانية الانسان من حيث نفسه ".
وشدد الأمين العام للعتبة المقدسة على أن" العتبة العلوية باعتبارها مصدر من مصادر النور وظلا من ظلال المرجعية العليا في النجف الأشرف وباعتبارها مستوعبة لكل الطوائف والديانات والمذاهب ينغبي ان تبقى كما لسائر العتبات الاخرى قدسيتها التي يجب أن تنأى عن دوائر الإعلام المشبوهة وهذا ما ينبغي وماهو مطلوب من أبنائنا الإعلاميين في النجف الأشرف اذ ينبغي لهم الاّ يجعلوا العتبة العلوية في أي جانب او نقطة أو مجالا في أن يشرّق فيها الاخرون او يغربون ".
الشيخ زين الدين شدد بقوله ان " عدم ايضاح المشاريع الخاصة بالعتبة المطهرة للاعلام لا يعني عدم التواصل وعدم تبيان العمل الجاري فيها وماتم تحقيقه ، مستدركا بالقول " نعم كان الانجاز في وقتنا ولكن لاينبغي ان نحاول أن ناخذ من الاخرين حقوقهم ، فنحن لانريد ان نستفرد بشئ خطط له من كان قبلنا وبذل الكثير من العطاء فنحن نعمل على عرض انجازاتنا ومشاريعنا لكن مع حفظ حق الاخرين ، مشيرا اليهم بعدم جعل العتبة العلوية المقدسة في أي جانب أو نقطة او مجال للحفاظ على قدسيتها ، مباركا الجهود الصادقة التي يبذلونها من أجل خدمة المدينة المقدسة عموما والمرقد العلوي الطاهرخاصة ".
من جانبه أكد الدكتور سليم الجصاني رئيس قسم الإعلام والعلاقات العامة على أن "أهمية الدعوة تكمن في كون الاعلاميين لهم الدور الريادي في إبراز المنتج الفكري والعمراني فضلا عن تصدرهم الركب من أجل الدفاع عن الحقوق وتحملهم مسؤولية نشر الكلمة الصادقة والأمانة العظيمة التي حمّلتهم إيّاها السماء".
وتابع الجصاني " لقد قمنا بدعوة الجهات الاعلامية الفاعلة في النجف الاشرف من فضائيات واذاعات ووكالات اخبارية وصحف ومجلات عبر مراسليها وستستمر العتبة المقدسة بدعوة الاعلاميين في المرات القادمة للفتحة المباركة لشباك الامام علي بن ابي طالب عليه السلام ".
الضيوف الحاضرين من الإعلاميين والصحفيين عبروا عن عميق تقديرهم لهذه الدعوة والمبادرة مؤكدين ان "دعوة العتبة العلوية بتشريف الصحفيين بفتح شباك الضريح الطاهر للإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) انما تنمعن تقدير العتبة العلوية والقائمين عليها لدور الاعلام والاعلاميين في النجف الاشرف وهي بادرة لدعمهم ودفعهم للمزيد من العطاء والعمل من اجل رفعة وسمو المدينة المقدسة بالكلمة الصادقة المبنية على أسس اعلامية ومهنية واخلاقية".

14
العراق - كربلاء - فراس الكرباسي: انطلقت فعاليات مهرجان ربيع الرسالة الثقافي العالمي السابع في الصحن الحسيني كربلاء، الأحد، والذي يعقد تحت شعار(من هَدي النبوة نتوج العالم رسالة سلام) وبرعاية وتمويل من الأمانتين العامتين للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية بمشاركة وحضور واسعين، لشخصيات دينية وسياسية وفكرية وثقافية وادبية وفنية واجتماعية، ومن مختلف الطوائف والمذاهب من داخل البلد وخارجه
وقال عضو اللجنة التحضيرية علي كاظم سلطان " ابتدأ حفل الافتتاح بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، بعدها جاءت كلمة الأمانتين العامتين للعتبتين المقدستين والتي ألقاها الأمين العام للعتبة الحسينية الشيخ عبد المهدي الكربلائي وقد رحب فيها بالحضور كما هنائهم والمراجع العظام بولادة الرسول محمد وحفيدة الإمام جعفر الصادق".
وقال الشيخ الكربلائي " تمر علينا ذكرى ولادة الرسول محمد والعالم الإسلامي منقسم ما بين خارج يواصل الإساءة والانتهاك لرمز الامة الإسلامية وداخل يعيش تمزقاً وضعفاً وحرباً طائفية"، موضحا " المطلوب منا هو العمل على مواجهة هذه التحديات ونحن نحتاج لبحث عن الأسباب التي تدفع هؤلاء للإساءة للنبي، وكذلك لمسنا من خلال البيانات والاستفتاءات على الشبكة العالمية (الانترنت) هي أما جهل لشخص النبي أو حقد على حال المسلمين".
ودعا " يتوجب على المسلمين وأهل الفكر وخصوصا المؤسسات الإسلامية تعريف هذه الشعوب بالإسلام وبشخصية النبي محمد بجميع أبعادها الفكرية والقيادية والأخلاقية "، مبينا إن " المسلمين بحاجة إلى الانفتاح على الشعوب الأخرى غير المسلمة، وخصوصا مراكز العالم الثقافية والإعلام ومراكز الرأي العام، واطلاعهم على آراء مستشرقيهم الذين أنصفوا بقراءتهم وكتابتهم للتاريخ الإسلامي، وأن نستخدمها لأنها أكثر تأثيراً وقبولاً عندهم وأن ندحر الوسائل المتطورة والمؤثرة والفاعلة لكي نصل إلى عقولهم وقلوبهم وبلغتهم التي يفهمونها، ليعلموا ويتعرفوا الى شخص الرسول في تواضعه وعفوه وعدله فإنه كان رجلاً كاملاً وشاملاً في مقومات شخصيته الإنسانية فيحكم دولة ويقود جيوش ويحكم بين الناس بالعدل وما من سجية إلا وقد وصل لها ".
كما قال مدير عام دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد عبد عطية السراج " سيعقد يوم غد المؤتمر العلمي العالمي السادس للأكاديميين وتحت شعار (البحث العلمي عين المعرفة لاستكشاف قيم الرسالة المحمدية) ويهدف هذا المؤتمر إلى دور النبوة والرسالة في نشأة الحضارات وبنائها ومراحل الدعوة ودورها في تحقيق مقاصد الشريعة ونبوة الرسول في الكتب المقدسة وصفات النبي وأخلاقه والاقتداء بها والسيرة النبوية وأثرها في العلاقات الدولية ومساهمة المرأة المسلمة في بناء الامة وخلق الرسول في التعامل مع أهل الكتاب والأسس الفكرية لمعاداة الغرب للإسلام ورسوله ودور المستشرقين في تشويه السيرة النبوية وجهود ترجمة السيرة والأخلاق النبوية للغات الأجنبية والسيرة الحقة للرسول وأهل بيته في مناهج التربية والتعليم العالي" .
ووضح السراج "كما تم اعتماد ستة محاور للمؤتمر وهي دور الفكر الرسالي في بناء الانسان وصناعة التطرف وأثرها على التعايش السلمي ومدرسة الإمام الصادق عليه السلام ودورها الانساني والفكر الاسلامي ودوره في معالجة مشاكل العصر والديانات السماوية امتدادات أم تقاطعات وفاعلية الاعلام ومسؤولية التعريف بالإسلام".
وأشار السراج " استقبلت اللجنة التحضيرية للمؤتمر 122 بحثاً، 73منها كانت من داخل العراق و49 كانت من خارج العراق، وقد اختيرت البحوث المشاركة من قبل لجنة مختصة من أساتذة أكفاء من جامعة بابل مراعين مدى تطابقها مع الأهداف والمحاور، حيث بلغ عدد البحوث المقبولة 81بحثاً وأستبعد 41بحثاً".
وأضاف السراج " أن الدول التي شاركت في المؤتمر هي مصر والسودان والجزائر والمغرب وتونس وفلسطين ولبنان والسعودية والبحرين واليمن والنيجر والهند وإيرلندا".
بعدها ألقيت قصيدة بهذه المناسبة العظيمة ألقاها الشاعر نجاح العرسان بعنوان ( يا سيد الكونين)، لتأتي بعدها كلمة الوفود المشاركة ألقاها أستاذ ورئيس قسم التاريخ والحضارة الإسلامية بكلية اللغة العربية بالزقازيق– جامعة الأزهر عبد الغنى عبد الفتاح زهرة والتي بين فيها على أهمية نصرة الرسول والتي تكون بطاعته والسير على أخلاقة ونهجه ونريد أن يرى العالم هذه الأخلاق لكي لا يتجرأ ويسيء له".
وقال القس والأستاذ في جامعة ترنتي في أيرلندا الدكتور كوين فرين والتي أكد فيها على أن من يريد أن يتعلم النهضة، ويمارس حقه في المطالبة بالحريات، عليه أن يتعلم من النبي محمد طريق الحرية".
كما تم افتتاح معرض الفن التشكيلي والرسم والخط والزخرفة الإسلامية بحضور الأمين العام للعتبة الحسينية الشيخ عبد المهدي الكربلائي و‏أعضاء مجلسي إدارتي العتبتين ومجموعة من ‏الشخصيات الدينية وأساتذة جامعيين وأكاديميين .
وقال عضو اللجنة التحضيرية للمهرجان والمسؤول عن هذه الفعالية من المهرجان الأستاذ كمال الباشا من العتبة العباسية المقدسة " أقيم المعرض في قاعات تحت الارض للتوسعة الأفقية للعتبة الحسينية, وقد شهد المعرض هذا العام مشاركة وحضور فني واسع من داخل وخارج البلد وبلغ عدد الفنانين المشاركين أكثر من 95 توزعت بين 200 عمل فني".
وتابع الباشا "ضمن المشاركين في المعرض جمعيات الخطاطين العراقيين من14 محافظة عراقية وبمشاركة نخبة من الفنانين العراقيين, أضافة لمجموعة من فنانين من خارج البلد ومن أهم الأمور أن جميع الفنانين كان لديهم حرية الاختيار في الأسلوب الذي يستخدمونه, والمواضيع تحاكي وتناغم حياة الرسول محمد صلى الله عليه وآلة ويرسم القيم السماوية التي جاء بها الرسول عليه وعلى أله أفضل الصلاة والسلام في لوحات وتشكيلات رائعة والتي تجسد من خلالها رسومها والوانها مدى انتشار وتأثر المجتمعات بالرسول صلى الله عليه واله وسلم".
وبين "أنه ضمن فعاليات هذا المعرض ستقوم شعبة طفولة العتبة العباسية المقدسة، ومن ضمن الفعاليات بإقامة المرسم الحر للأطفال عن طريق مشاركة مجاميع من الأطفال من داخل وخارج محافظة كربلاء في رسومات مختلفة، وهناك مشاركة واضحة للفنانين من العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية".

15
أكثر من 95 فنان يشاركون بأعمالهم الفنية في مهرجان ربيع الرسالة العالمي

العراق - كربلاء - فراس الكرباسي: أعلنت اللجنة التحضيرية لمهرجان ربيع الرسالة الثقافي العالمي السابع بكربلاء عن بلوغ عدد الفنانين المشاركين بمعرض الفن التشكيلي والرسم والخط والزخرفة الإسلامية إلى أكثر من 95 فنانا من داخل العراق وخارجه.
وقال عضو اللجنة التحضيرية للمهرجان ومدير المعرض كمال الباشا، لقد " وصل عدد الفنانين المشاركين بمعرض الفن التشكيلي والرسم والخط والزخرفة الإسلامية إلى أكثر من 95 فنانا من داخل العراق وخارجه ".
وأضاف الباشا " تم اختيار مكان مناسب لهذا المعرض والذي يشهد توسع وتطور سنة بعد أخرى حيث سيتم أقامه المعرض في سرداب توسعة العتبة الحسينية المقدسة وفي المنطقة المحصورة بين باب الرأس والزينبية".
وتابع " تم تشكيل لجنة مشتركة من العتبتين المقدستين وبمشاركة نخبة من الفنانين انتدبتهم اللجنة للإشراف على فرز النتاجات الفنية وبما يتلاءم مع أهداف ورؤى المهرجان ".
وبين أنه " من ضمن المشاركين في المعرض جمعيات الخطاطين العراقيين من14 محافظة عراقية وبمشاركة نخبة من الفنانين العراقيين, إضافة لمجموعة من فنانين من خارج البلد ومن أهم الأمور أن جميع الفنانين كان لديهم حرية الاختيار في الأسلوب الذي يستخدمونه, والمواضيع تحاكي وتناغم حياة الرسول محمد ".
وأوضح الباشا أنه " ضمن فعاليات هذا المعرض ستقوم شعبة طفولة العتبة العباسية المقدسة، ومن ضمن الفعاليات بإقامة المرسم الحر للأطفال عن طريق مشاركة مجاميع من الأطفال من داخل وخارج محافظة كربلاء المقدسة في رسومات مختلفة، وهناك مشاركة واضحة للفنانين من العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية".
 
 
 



16
الأقسام الداخلية في جامعة الكوفة تستقطب الطلبة من المحافظات الشمالية والجنوبية بشكل واسع (تحقيق مصور)




العراق / النجف / فراس الكرباسي : أولت جامعة الكوفة الإسكان الطلابي جُلَّ اهتمامها وعَدَت هذا الأمر من أولوياتها، وأوكلت هذه المهمة لمديرية الأقسام الداخلية فيها والتي حرصت على توفير خدمة سكن ملائم لطلبتها من أبناء المحافظات المختلفة الدارسين في هذه الجامعة وبما يهيئ الأجواء التي تساعد على الاستقرار النفسي لهم لمواصلة تحصيلهم العلمي.
وقال الأستاذ الدكتور عقيل عبد ياسين الكوفي رئيس جامعة الكوفة : حرصت جامعة الكوفة على توفير خدمة سكن ملائم في مديرية الأقسام الداخلية للطلبة بما يهيئ الأجواء التي تساعدهم على الاستقرار النفسي لمواصلة تحصيلهم العلمي وكذلك العمل على متابعة حالتهم الصحية والحالات الخاصة التي تحتاج إلى رعاية ومتابعة، وتعمل الجامعة على وضع البرامج الترفيهية المختلفة لاستثمار أوقات الفراغ لطلبة الأقسام الداخلية في برامج هادفة وأنشطة ثقافية واجتماعية وفنية ورياضية تُنمي شخصيتهم وتُبرز مواهبهم لضمان إقامة مريحة لهم في جو أُسري بديل يجمع بين التوجيه والمتعة .. جو يُشيع روح التعاون والألفة بين الجميع، وحرصنا على توفير أجواء بعيدة عن الضوضاء والحركة .. أجواء هادئة يستغرق فيها الطلبة وقتهم في الدراسة والبحث والتحصيل الدراسي، ورغم كل ما حققناه من إنجازات في هذا الميدان فأننا لم نرتقِ بعد إلى طموحنا الكبير في الوصول الى مجمعات سكنية راقية من حيث الجودة والتنفيذ وتكامل الخدمات وتوفر المستلزمات التي ترتقي الى مستوى المعايير العالية في السكن الجامعي.
وأضاف رئيس جامعة الكوفة: يمكننا القول إنّ خطواتنا الأولى على الطريق قد بدأت في إنشاء مجمعات نموذجية داخل المدينة الجامعية وكان هدفنا من ذلك تحقيق القرب للطلبة من أماكن دراستهم وتوفير مادي لقيمة المواصلات في التنقل بين الكلية والقسم الداخلي والاستفادة من الأندية الطلابية في الحصول على حاجيات الطلبة، كما وتهيئ للطالب الفرصة الكافية لممارسة الأنشطة المختلفة بعد الدوام الرسمي بالاستفادة من المرافق الجامعية من ملاعب وقاعات ومناطق خضراء. ونعمل جادين على أن نُوجدَ في تلك الأبنية قاعات خاصة للمذاكرة وقاعة تلفاز ومختبرات حاسوب وقاعات انترنت ومكتبة تحتوي على بعض المصادر وقاعات لتناول الطعام وعيادة طبية وغيرها من المستلزمات.
أما الدكتور سعيد جبار جياد مدير الأقسام الداخلية، قال: خُصصّت الأقسام الداخلية لتكون حاضنة طيبة توفر أجواء دراسية تفضي إلى نبوغ الطلبة وإنتاج العلماء الذين تنمو بهم مؤسسات الدولة وتزدهر كوادرها التي تسهم في أسس متينة لعراقٍ متألقٍ يشقُّ طريقه بأبنائه نحو صفٍ متقدم في عالم الدول المتقدمة حضارياً. ومن هذا الهدف السامي أخذت مديريتنا بكوادرها الفنية والخدمية والإدارية على عاتقها توفير جميع المستلزمات الأساسية لاحتياجات السكن الهادئ والمناسب لطلبة يرومون خدمة بلدهم وتطوره، إذ تبذل كوادر المديرية جهوداً مميزة ابتداءً من بداية العام الدراسي حتى نهايته فضلا عن أيام العطل التي يعدُّ العمل فيها استقبالا لأيام دراسية محفوفة، كما لم يلغِ ما ورد من اهتمام خدمي الجانبَ الثقافي الذي عُدّ في أدبيات أعمالنا مرتكزاً لاستثمار الطاقات الشابة والحركية السلوكية الهادفة لطلبتا بغية بناء الشخصية المتينة للفرد العراقي وتزويد هذه الشخصية بالنظرية وتهيئتها للتطبيق من أجل المزاوجة بينهما دون الاعتماد على جانب وسلب آخر، وهو ما ترتضيه الحضارات المتقدمة وتقوم به الأمم المتحضرة.   
وأضاف جياد: سبقت دائرة الأقسام الداخلية نشأتها جامعة الكوفة إذ كانت هذه المؤسسة تقدم خدماتها إلى طلبة كلية الطب التي كانت مرتبطة بالجامعة المستنصرية آنذاك وكانت تحوي قسم الميدان الداخلي للطلاب وقسم الوفاء الداخلي للطالبات وعندما ارتبطت كلية الطب بجامعة الكوفة عند افتتاحها ارتبطت هذه المؤسسة ارتباطاً مباشراً مع جامعة الكوفة في 23/12/ 1987. وفي عام 1997 تم افتتاح قسم جديد يضاف إلى القسمين السابقين وهو قسم الكوفة الداخلي للطلاب الواقع في شارع السكة في الكوفة. يحوي طلبة الكليات التي تم افتتاحها في جامعة الكوفة. وفي منتصف التسعينيات من القرن المنصرم تم افتتاح قسم الأمير الداخلي للطالبات الواقع في حي الأمير لإسكان طالبات الكليات في هذه الجامعة وقد كانت هذه الدائرة تزاول عملها بوصفها جزءً من قسم في جامعة الكوفة يسمى قسم شؤون الطلبة وفي عام 1998 استقلت بإدارة خاصة أطلق عليها أسم مديرية الأقسام الداخلية في رئاسة جامعة الكوفة. وقد كانت الأقسام آنذاك تعاني من شحة الأثاث والمستلزمات التي يحتاجها الطالب شأنها شأن المؤسسات المدنية والخدمية في تلك الحقبة الزمنية اذ لم يكن قسم الأمير الداخلي الذي يستوعب 320 طالبة يحوي إلا طباخاً واحداً ومجمدتين وثلاجة واحدة في كل طابق بوصفه أكثر الأقسام حظاً في توفير المستلزمات فما بالك بالأقسام الأُخر. أما عن الكوادر الإدارية والخدمية فقد كانت من القلة بحيث لا تستطيع في تقديم خدماتها.
وأكد مدير الأقسام الداخلية: بعد سقوط نظام الطاغية وازدهار عصر الجامعات وانفتاح جامعة الكوفة وتوسعها بكليات وأقسام جديدة بدأت مديرية الأقسام الداخلية تنمو لتوازي ركب التقدم الحاصل في الجامعة وبدأ الاهتمام ينصرف إلى الأقسام الداخلية كونها الجزء الذي  يخيم عليه الظل في العملية التعليمية استحدثت أقسام شتى كان منها قسم الباقر والحسن والزهراء وفي العام الدراسي 2006-2007 الذي شهد التوتر الأمني في بعض مناطق محافظات بلدنا العزيز وللأمان الذي انعم الله به على مدينة النجف الأشرف وللسمعة العلمية التي حظيت بها جامعة الكوفة ازداد عدد الطلبة الوافدين على الجامعة من المحافظات والجامعات الأُخر مما جعل المديرية تسعى لفتح المزيد من الأقسام الداخلية لتبلغ تسعة أقسام، وتوفير المستلزمات الضرورية للطلبة من أثاث وأجهزة ومولدات وخدمات وغير ذلك وزاد التوسع في هذه المديرية في عام 2007- 2008 ليبلغ عد الأقسام إلى احد عشر قسماً أي بإضافة قسمين جديدين هما قسما السلام وغصن الزيتون الذي كان الثاني منهما فندقاً مؤثثاً حتى بالمكيفات (السبلت) وتضم المديرية أقساماً جديدة في الموقع الدائم تم انجازها بواقع بنايتين من أصل سبع بنايات طاقة كل قسم منها أكثر من 220 طالباً وفي العام 2008-2009 تم افتتاح ثلاثة أقسام هي: مسلم بن عقيل والفراهيدي للبنين والعراق الجديد للبنات ليكون مجموع الأقسام الداخلية (خمسة عشر قسماً) ليصل بعدها عدد الأقسام الداخلية أربع وعشرين قسماً في عام 2011-2012 سيراً على الطريق الذي اختطته المديرية لنفسها من توفير العدد الكافي من الأقسام لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الطلبة المقبولين في جامعة الكوفة.
وعن رؤية ورسالة وأهداف مديرية الأقسام الداخلية، قال جياد: إننا لا نرى في القسم الداخلي مجرد مكان لإيواء الطلبة يكفل لهم الراحة والطمأنينة فحسب بل تراه ميداناً يمكنهم من المساهمة في بناء الأمة، وأما رسالتنا فهي تُسخير كل طاقاتنا المادية والبشرية وخبرتنا العلمية لتهيئة كوادر قادرة على خدمة مجتمعاتنا عبر تحقيق أعلى مستوى من تكافل عملها مع عمل الكليات من خلال توفير سكن بمناخ ملائم، وفيما يخص أهدافنا فأننا إحدى المؤسسات التابعة لجامعة الكوفة التي تهدف إلى الإسهام في إنجاح العملية العلمية تحقيقاً للأهداف العليا المنشودة فالقسم الداخلي هو الرديف للقسم العلمي كون الطالب لا يستطيع ان يحصل على المستوى الكافي من الخبرات والمعارف للأقسام العلمية دون توفر جو ومناخ مناسبين للسكن الكريم وليحصل الطالب على القدر الكافي من الراحة والاستعداد قبل وبعد القسم العلمي، اذن نسعى إلى إسكان الطالب الجامعي بسكن لائق وكريم ومضمون فيه الأمن والاطمئنان فضلاً عن توفير الخدمات الضرورية والأساسية التي يحتاجها الطالب في حياته اليومية فالغرفة وما تحويه من أثاث وأجهزة ومستلزمات حياتية مكفولة لدى الطالب والحركة دؤوبة ومستمرة لمعالجة مشاكل الماء والكهرباء وتوفير الطاقة الكهربائية البديلة لتعويض النقص الحاصل كل ذلك لتصب هذه العملية في خدمة المسيرة العلمية لهذه المؤسسة (الجامعة).
وفيما يخص ملف الانجازات للأقسام الداخلية، أوضح جياد: أورد على نحو موجز طائفة من الانجازات كاحتضان 3085 طالب وطالبة ومن مختلف المحافظات العراقية وبالاخص المحافظات الشمالية كالموصل والمحافظات الجنوبية في أقسامنا الداخلية البالغ عددها 24 قسماً داخلياً والعدد في تزايد، واستئجار أبنية إضافية لاستيعاب أعداد الطلبة المتزايدة ليصل عدد الأقسام الداخلية التي تضمها المديرية 24 قسماً داخلياً مؤثثاً باللوازم الضرورية لتوفير السكن المريح لأبنائنا الطلبة الأعزاء ولتوفير الجو الدراسي الملائم. وتعيين 115 موظفا أدارياً وفنياً وخدمياً بصفة أجور يومية لسد النقص الحاصل في عدد كادر المشرفين والإداريين والفنيين والخدميين لتقديم أفضل الخدمات لطلبتنا الأعزاء. واستلام مولدتين جديدتين من الوزارة سعة 250 كي في لكل واحدة منهما نوع FG Welson لسد النقص الحاصل في عدد المولدات الكهربائية المجهزة للمديرية، وإقامة دورة تخصصية في مجال الدفاع المدني لموظفي مديرية الأقسام الداخلية لغرض زيادة كفاءة وقابلية الموظف في التعامل مع حالات الطوارئ التي قد تواجهها الأقسام، كما قامت لجنة صيانة المولدات في المديرية بصيانة مولدات أقسام (الكندي،الأمير،الأساتذة،المجمع الأول، المجمع الثاني، المثنى، الوفاء، السفير) وإدامتها وتهيئتها للعمل استعدادا للعام الدراسي الجديد.
وتابع جياد: قامت الكوادر الفنية في مديرية الأقسام الداخلية بأجراء الصيانة الشاملة على أقسام (الميدان، المثنى، الأمير، السفير، الكوفة، الحسن، الوفاء, المجمع الاول، المجمع الثاني، الاساتذة، الكندي، ارض النجف) حيث تم تأهيل التأسيسات الكهربائية والمائية والصحية للاقسام لغرض تجهيز الأقسام لاستقبال الطلبة في العام الدراسي الجديد، ونصب منظومتين لتصفية المياه سعة كل واحدة منهما 400 غالون في الساعة في كل من قسمي المجمع الاول لإسكان الطلبة والمثنى الداخليين لسد احتياجات الطلبة من مياه الشرب الصحية، كما قامت لجنة المشتريات في المديرية بشراء مواد متنوعة (كهربائية، مائية، فلاتر، حديد صيانة، اغطية ووسائد.....الخ) لغرض تجهيز الأقسام بكافة احتياجاتها واستبدال المواد المتضررة بمواد اخرى جديدة واستمر العمل في تجهيز مادة الغاز والكاز من قبل لجنة الوقود للاقسام التي سكن فيها طلاب الدور الثاني وطلبة التدريب الصيفي وطلبة الدراسات العليا وهي اقسام (السفير، الكندي، ارض النجف، الامير) خلال العطلة الصيفية، كما انجزت لجنة الصيانة في المديرية صيانة وتأهيل المتضرر من الاجهزة المختلفة في الاقسام ومنها (جهاز استنساخ الشعبة الادارية، منظومات ماء، مضخات ماء، صيانة السيارة الكازيلا والسيارة الدانيا، غسل وكوي بطانيات اقسام الميدان والكوفة....الخ) لغرض تهيئة الاقسام للعام الدراسي الجديد، وتقديم محاضرات توجيهية لمشرفي الاقسام عن كيفية التعامل مع الطلبة بالاساليب التربوية والعلمية بما يؤمن تقديم الدعم والرعاية للطلبة في الاحتياجات كافة والتي تسهم في رقي المسيرة العلمية والادبية للبلد، كما تم البدء باعمال صيانة مطبخ وحمامات لبعض الاقسام لغرض ترميمها وتاهيلها للاستخدام بشكل افضل وانجاز صيانة وإعادة تأهيل المتضرر من الأجهزة الكهربائية المختلفة في الأقسام وتأهيل بعض الأبواب والشبابيك وتأسيس شبكة ماء جديدة وشراء مستلزمات وأجهزة كهربائية جديدة وتنصيب مبردات هواء جديدة مع حلول فصل الصيف ووسائل تدفئة وإعادة تأهيل السخانات مع حلول فصل الشتاء.
وعن الأقسام داخلية الجديدة قيد الإنشاء، قال الدكتور سليم الجصاني معاون مدير الأقسام الداخلية :تسعى مديرية الأقسام الداخلية في جامعة الكوفة إلى توفير سكن داخلي بمواصفات عالية وتجهيزات متميزة تعود جميعها الى ممتلكات الجامعة للتخلص من استئجار بنايات لا ترقى الى مستوى ما تطمح إليه الوزارة والجامعة برغبتهما الجادة في توفير كل ما يستحقه الطالب العراقي وبما يسهم في بناء البلد، لذا شرعت جامعة الكوفة في إنشاء اقسام جديدة يضاف الى ما أنجز من قسمين سبق انجازهما وطاقة كل واحد منهما تُقدر بـ(200) مائتين طالب، إذ يوجد في الموقع الدائم لجامعة الكوفة قسمان داخليان قيد الانشاء احدهما في مرحلة الانهاءات وهما يحملان تصميم وسعة استيعابية متشابهة وبواقع ثلاث طوابق ؛ كل طابق يحتوي على عشرة اجنحة ، وكل جناح يحتوي على اربعة غرف ومجموعة صحية ومطبخ بالإضافة الى فسحة أمامية في الجناح أي ان الطابق الواحد يحتوي على اربعين غرفة فيكون مجموع الغرف في القسم مائة وعشرون غرفة بالإضافة الى وجود قاعات كبيرة تصلح للاستقبال وقاعات انترنيت ومكتبات للطلبة ويوجد كذلك مساحة كبيرة وسط القسم تحتوي على حدائق. وتقدر سعة القسم بـ(600) ستمائة طالب فضلاً عن مكان لجلوس الطلاب. ولوجود القسم داخل الحرم الجامعي جعله يؤمن حماية للطلبة من الناحية الامنية وكذلك يوفر قرب من الكليات مع وجود خط لنقل الطلاب قامت بتوفيره الجامعة من اجل تقديم التسهيلات التي تساعد في وجود اجواء دراسية مناسبة.
وعن إسكان الطلبة في الأقسام الداخلية، قال الجصاني: شمل اسكان الطلبة على مرحلتين، فالمرحلة الأولى من إسكان الطلبة شهدت تميزا ملحوظا عن الأعوام السابقة، إذ برز تطور في التنظيم وانسيابية في التوزيع، وتوفير قاعات مريحة للمراجعة وسرعة في الانجاز لإسكان الطلبة في بنايات الأقسام الداخلية؛ بعدها بدأت لجنــة الإسكان مباشرتها في المرحلة الثانية بإتمام معاملات طلبة المحافظات بغية توزيعهم على وفق الإمكانات التي أعدتها رئاسة جامعة الكوفة، للمقبولين مركزياً من أبناء المحافظات، الذين نسبوا إلى كليات الجامعة بلحاظ كثرتهم عند مقارنتهم بالمنسبين إلى الجامعات الأخرى وهو أمر سببه مكانة الجامعة العلمية وأهمية محافظة النجف الأشرف لدى شبابنا من الطلاب والطالبات الذين يرومون العيش فيها والدراسة في كلياتها وجامعاتها وتأتي هذه الجهود المبذولة لتنسجم مع أهداف جامعة الكوفة، وتطلعات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في توفير أفضل الأجواء الدراسية التي تسهم في بناء جيل علمي مثقف ينهض باحتياجات العراق.
 








17
المرجع اليعقوبي يقدم خمسة مقترحات للحكومة العراقية حول قرارها الأخير بالتعويض بمبلغ نقدي عن مفردات البطاقة التموينية



العراق - النجف -  فراس الكرباسي: اصدر المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي بياناً حول قرار الحكومة الأخير بالتعويض بمبلغ نقدي عن مفردات البطاقة التموينية، وفيه " إننا مع الهدف المعلن لقرار الحكومة الأخير بتعويض المواطن عن مفردات البطاقة التموينية بمبلغ نقدي لمكافحة الفساد في هذا الملف وتحسين حال المواطن العراقي، وندعو إلى تعميم هذه الحركة إلى كل الملفات الأخرى إذا حققت الهدف المرجو منها. إلا أن هذا الهدف يبقى نظريا وحبراً على ورق ما لم يقترن بوضع آليات عملية وواقعية ومقدور عليها لتنفيذ هذا البرنامج الواسع والخطير".
وتساءل المرجع اليعقوبي بالقول " تبرز أمامنا عدة تساؤلات مثيرة للقلق: كيف سيتم إيصال هذه المبالغ إلى شعب تعداده (34) مليون إنسان وفي رأس كل شهر؟، وما الذي يضمن عدم حصول الفساد في هذه الخطوة أيضا؟ وهل للمصارف القدرة على القيام بهذه العملية؟ وهل الحكومة قادرة على ضبط أسعار المواد الغذائية الأساسية في السوق وكبح جماح التجار والحد من جشعهم وتحكمهم في قوت المواطنين؟ وهل التجار قادرون على تلبية حاجة السوق؟ وإذا كان البلد يشكو من تضخم بسبب حجم الكتلة النقدية المتداولة منذ سنين ولم تتم معالجة هذه المشكلة، فإلى أي مدى سيتفاقم الوضع بسبب ضخ نصف تريليون دينار من العملة شهريا إلى السوق؟، وغيرها من التساؤلات المقلقة حقيقة وأمامنا شواهد تشير إلى عدم نجاح مثل هذه التجارب كالعيدية التي قررتها الحكومة للمواطنين أو الوجبة الإضافية من الحبوب التي لم تصل حتى بعد العيد اللاحق، وبين أيدينا قرار منح الطلبة الجامعيين معونة دراسية وقد مرَّ عليه أشهر من دون إيجاد آلية للتوزيع مع أن عددهم لا يبلغ 1% من مجموع السكان".
وتابع المرجع اليعقوبي في بيانه " إن الشعب قد تعوّد في مثل هكذا حالات أن يدفع ضريبة القرار من دون أن يصله ما وُعد به فترتفع الأسعار وتشح المواد وهو لم يقبض شيئا. فلابد إذن قبل تحديد موعد لتطبيق القرار مفاتحة كل الجهات المعنية حتى تقدّم تقارير حول قدرتها على التنفيذ، ولا مانع من تأجيل تطبيق القرار شهرين أو أكثر لإعطاء فرصة أوسع لتهيئة ظروف النجاح للتطبيق حتى يطمئن المواطن بأن القرار لصالحه، خصوصا وان الموعد المحدد 1/3/2012 يأتي بعد مدة قصيرة من انتهاء شهري محرم وصفر اللذين يستهلكان في شعائرهما مخزون الدولة من المواد الغذائية".
وقدم المرجع اليعقوبي خمسة مقترحات للحكومة لعلاج القرار الاخير " ونقدّم هنا بعض الأفكار لإنجاح العملية: أولا:- استثناء مادة الطحين من القرار ويبقى توزيعه بالبطاقات المعينة وبالسعر المقرر حاليا من دون تقليل مبلغ التعويض، لان الخبز أساس حياة الإنسان وتوزيع الطحين لم يعاني من المشاكل التي عانت منها مفردات البطاقة الأخرى ولم تتعثر انسيابية توزيعه طيلة هذه السنين الماضية، وان الإنتاج المحلي من الحنطة والشعير يغطّي أكثر من حاجة المواطنين، فتحمل الدولة لهذه المادة عن كاهل المواطنين شيء أساسي. وثانيا:- مفاتحة المصارف لوضع آلية لفتح حسابات مصرفية لكل مواطن بحسب الرقعة الجغرافية لبطاقته التموينية ويوضع مبلغ التعويض النقدي تلقائيا كل شهر في حساب المواطن، وبذلك سنتجنب الفساد في توزيع المبالغ، ونخفف من زخم المواطنين، ونتخلص من ضخ كتلة نقدية كبيرة إلى السوق. وثالثا:- وضع ضوابط أسعار السوق وتقديم التسهيلات للتجار، وإرشادهم إلى القيام بكل ما ينفع المواطن. ورابعا:- تهيئة المؤسسات الحكومية المعنية للقيام بدورها في الدخول إلى السوق كمنافس قوي للحد من الاحتكار ورفع الأسعار فوق السعر الدولي المحدد، ولو بدعم بعض البضائع وتجهيز السوق بكميات كبيرة منها. وخامسا:- الإعلان عن اعتبار الموعد المعلن 1/3 غير نهائي وانه قابل للتمديد إذا لم تتم الاستعدادات الكاملة لإنجاح العملية، وهذا الإعلان سيخفف الاحتقان والمخاوف والهلع، ويعطي مرونة في الإجراءات"./ انتهى
 
وفيما يلي نص البيان الصادر من المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي:
بسم الله الرحمن الرحيم
حول قرار الحكومة الأخير بالتعويض بمبلغ نقدي عن مفردات البطاقة التموينية
إننا مع الهدف المعلن لقرار الحكومة الأخير بتعويض المواطن عن مفردات البطاقة التموينية بمبلغ نقدي لمكافحة الفساد في هذا الملف وتحسين حال المواطن العراقي، وندعو إلى تعميم هذه الحركة إلى كل الملفات الأخرى إذا حققت الهدف المرجو منها.
إلا أن هذا الهدف يبقى نظريا وحبراً على ورق ما لم يقترن بوضع آليات عملية وواقعية ومقدور عليها لتنفيذ هذا البرنامج الواسع والخطير.
وحينئذ تبرز أمامنا عدة تساؤلات مثيرة للقلق: كيف سيتم إيصال هذه المبالغ إلى شعب تعداده (34) مليون إنسان وفي رأس كل شهر؟
وما الذي يضمن عدم حصول الفساد في هذه الخطوة أيضا؟
وهل للمصارف القدرة على القيام بهذه العملية؟
وهل الحكومة قادرة على ضبط أسعار المواد الغذائية الأساسية في السوق وكبح جماح التجار والحد من جشعهم وتحكمهم في قوت المواطنين؟
وهل التجار قادرون على تلبية حاجة السوق؟
وإذا كان البلد يشكو من تضخم بسبب حجم الكتلة النقدية المتداولة منذ سنين ولم تتم معالجة هذه المشكلة، فإلى أي مدى سيتفاقم الوضع بسبب ضخ نصف تريليون دينار من العملة شهريا إلى السوق؟
وغيرها من التساؤلات المقلقة حقيقة وأمامنا شواهد تشير إلى عدم نجاح مثل هذه التجارب كالعيدية التي قررتها الحكومة للمواطنين أو الوجبة الإضافية من الحبوب التي لم تصل حتى بعد العيد اللاحق، وبين أيدينا قرار منح الطلبة الجامعيين معونة دراسية وقد مرَّ عليه أشهر من دون إيجاد آلية للتوزيع مع أن عددهم لا يبلغ 1% من مجموع السكان.
إن الشعب قد تعوّد في مثل هكذا حالات أن يدفع ضريبة القرار من دون أن يصله ما وُعد به فترتفع الأسعار وتشح المواد وهو لم يقبض شيئا.
واذكر لذلك مثالا بسيطا إلا انه طريف فقد كانت لجامعة الكوفة حافلات تنقل الطلبة من الباب الرئيسي إلى كلياتهم ومؤسساتهم مجاناً، فلما صدر قرار المنحة فرضوا أجورا على الطلبة الذين مرّت عليهم أشهر ولم يستلموا شيئا.
فلابد إذن قبل تحديد موعد لتطبيق القرار مفاتحة كل الجهات المعنية حتى تقدّم تقارير حول قدرتها على التنفيذ، ولا مانع من تأجيل تطبيق القرار شهرين أو أكثر لإعطاء فرصة أوسع لتهيئة ظروف النجاح للتطبيق حتى يطمئن المواطن بأن القرار لصالحه، خصوصا وان الموعد المحدد 1/3/2012 يأتي بعد مدة قصيرة من انتهاء شهري محرم وصفر اللذين يستهلكان في شعائرهما مخزون الدولة من المواد الغذائية.
ونقدّم هنا بعض الأفكار لإنجاح العملية:
أولا:- استثناء مادة الطحين من القرار ويبقى توزيعه بالبطاقات المعينة وبالسعر المقرر حاليا من دون تقليل مبلغ التعويض، لان الخبز أساس حياة الإنسان وتوزيع الطحين لم يعاني من المشاكل التي عانت منها مفردات البطاقة الأخرى ولم تتعثر انسيابية توزيعه طيلة هذه السنين الماضية، وان الإنتاج المحلي من الحنطة والشعير يغطّي أكثر من حاجة المواطنين، فتحمل الدولة لهذه المادة عن كاهل المواطنين شيء أساسي.
ثانيا:- مفاتحة المصارف لوضع آلية لفتح حسابات مصرفية لكل مواطن بحسب الرقعة الجغرافية لبطاقته التموينية ويوضع مبلغ التعويض النقدي تلقائيا كل شهر في حساب المواطن، وبذلك سنتجنب الفساد في توزيع المبالغ، ونخفف من زخم المواطنين، ونتخلص من ضخ كتلة نقدية كبيرة إلى السوق.
ثالثا:- وضع ضوابط أسعار السوق وتقديم التسهيلات للتجار، وإرشادهم إلى القيام بكل ما ينفع المواطن.
رابعا:- تهيئة المؤسسات الحكومية المعنية للقيام بدورها في الدخول إلى السوق كمنافس قوي للحد من الاحتكار ورفع الأسعار فوق السعر الدولي المحدد، ولو بدعم بعض البضائع وتجهيز السوق بكميات كبيرة منها.
خامسا:- الإعلان عن اعتبار الموعد المعلن 1/3 غير نهائي وانه قابل للتمديد إذا لم تتم الاستعدادات الكاملة لإنجاح العملية، وهذا الإعلان سيخفف الاحتقان والمخاوف والهلع، ويعطي مرونة في الإجراءات.
والله ولي التوفيق.

 
محمد اليعقوبي - النجف الأشرف
23/ذ.ح/ 1433
8/11/2012


18
انطلاق الموقع الرسمي لمهرجان الغدير العالمي الأول في سماء الإعلام الالكتروني
العراق – النجف – فراس الكرباسي : أعلنت اللجنة التحضيرية لمهرجان الغدير العالمي الأول عن انطلاق الموقع الكتروني الخاص بفعاليات المهرجان وهو موقع تفاعلي يعنى بنشر الأخبار والتقارير والصور لكافة فعاليات المهرجان.
قال الدكتور محمد سعيد ألطريحي عضو اللجنة التحضيرية " لشعور اللجنة التحضيرية لمهرجان الغدير العالمي الأول بأهمية الإعلام بمختلف أنواعه المرئي والمسموع المقروء والالكتروني، فقد قررت اللجنة  إطلاق الموقع الرسمي للمهرجان على الشبكة الدولية للمعلومات (الانترنت) ليتم التواصل مع الكتاب والأدباء والإعلاميين والجمهور الذي سيتابع فعاليات المهرجان من خلاله".
وأضاف ألطريحي " إن الموقع يضم عدة أقسام منها قسم اللقاءات مع الشخصيات التي ستزور النجف الأشرف وقسم إصدارات المهرجان والذي سينشر كافة إصدارات المهرجان وقسم شروط المشاركة بالمهرجان وجدول فعاليات المهرجان، وقسم لأسماء ضيوف المهرجان، معرض الصور الفوتوغرافي عن المهرجان، والمهرجان في عيون الإعلام والذي سنرصد ونتابع كل ما سيكتب عن المهرجان"، متابعا" لقد أفردنا قسم بعنوان بحوث وصلتنا ليطلع المشارك على وصول بحثه إلينا من عدمه ووضعنا قسم للتعريف بيوم الغدير وهو عيد الله الأكبر لكل العالم ".
وأكد ألطريحي " إن هذا الموقع هو دعوة مهمة لكل المتابعين والباحثين والإعلاميين والصحفيين في النجف الأشرف والعراق والمحيط العربي والعالمي للتواصل به معنا من اجل تلاقح الأفكار وتوحيد الرؤى عند أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام".
علماً إن رابط الموقع الرسمي لمهرجان الغدير هو
http://alghadeer.info/
ويذكر إن مهرجان الغدير العالمي الأول سيفتتح يوم الاثنين 5/11/2012 والذي تقيمه العتبة العلوية المقدسة في النجف الأشرف وبمشاركة شخصيات أدبية وعلمائية لأكثر من 35 دولة. وسيشتمل على معرض للرسم والخط الإسلامي ومعرض للكتاب، وجلسات بحثية وجلسات قرآنية إضافة إلى أمسيات شعرية، وزيارات تنظمها العتبة العلوية لأهم المعالم الإسلامية والحضارية والعتبات المقدسة في النجف".

19
العراق – النجف الأشرف - منتديات عنكاوا : تحت شعار أطفالنا أولا لبناء الوطن ، انطلقت فعاليات مهرجان الطفولة السنوي الثاني في النجف الأشرف والذي تقيمه دائرة رعاية المرأة في مؤسسة شهيد المحراب بحضور مسؤولين حكوميين ومحليين وعلى رأسهم حجة الإسلام والمسلمين السيد عمار الحكيم وبمشاركة أكثر من 300 طفل و20 مؤسسة تربوية كالمدارس ورياض الأطفال.
وقال سهير الصراف مدير عام دائرة رعاية المرأة والطفل في مؤسسة شهيد المحراب، ان "هذا المهرجان جاء تزامناً مع  بدأ العام الدراسي الجديد وانطلاقاً من المسؤولية الملاقاة على عاتق المربين والمبلغين ومؤسسات المجتمع المدني والمعيين بهذه الشريحة المهمة والواسعة في العراق بإقامة بعض المهرجانات لتسليط الضوء على مظلومية هذه الشريحة ليكون هناك بعدها عقد جلسات وورش عمل للنهوض بواقع الطفولة في العراق ,إبتداءاً من تفعيل القوانين التي أقرت في الدستور العراقي والتي لم نسمع لحد ألان عقد جلسة واحد في مجلس النواب تخص الطفل وكذلك في مجالس المحافظات بل على العكس يتم مناقشة ما هو بصالح الجهات السياسية وترك تقيد الخدمات للمواطنين".
وأكدت الصراف أن " اللجنة المنظمة للمهرجان ارتأت على إن لا يكون المهرجان تقليدياً بإلقاء الكلمات فقط  بل أقامة ورش عمل في الفضاء الخارجي ليكون للطفل الحصة الأكبر فيه" ,مبينة " أن فعاليات المهرجان تنوعت بين الجلسات القرآنية والفقهية والعقائدية وورش الرسم الحر ومعرض الصور وورشة للتصوير وكذلك لوحة لنصرة الرسول محمد(ص) ومعرض للكتاب خاص بالأطفال ووثيقة خاصة بالطفولة يكتب عليها ما يحتاجه الطفل، وكذلك سيكون هناك تكريم لأصغر حافظ للقران الكريم واصغر مصورة واصغر خطاط وتكريم للمتفوقات والمتميزات والايتام ".
من جانبه أعلن السيد عمار الحكيم رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي خلال كلمته التي ألقاها في المهرجان، مبادرة لرعاية وتنمية الطفولة في العراق، والتي تتضمن إنشاء مجلس أعلى للطفولة في العراق كهيئة مستقلة تشرف وتدير صندوق رعاية وتنمية الطفولة في العراق، واستقطاع ما نسبته 1,5 % من الموازنة السنوية العامة لبلادنا وإيداعها في هذا الصندوق.
وأضاف السيد الحكيم " إن المبادرة تتكون في ثلاثة محاور: الأول / إنشاء مجلس أعلى للطفولة في العراق كهيئة مستقلة تشرف وتدير صندوق رعاية وتنمية الطفولة في العراق . والمحور الثاني / استقطاع ما نسبة 1,5 % من الموازنة السنوية العامة لبلادنا وإيداعها في هذا الصندوق ( صندوق رعاية وتنمية الطفولة في العراق ) ، هذه النسبة تمثل 1,5 % نسبة ضئيلة لما يخصص في البلدان الأخرى لموضوعة الطفولة ".
وأما المحور الثالث للمبادرة وهو إنفاق أموال هذا الصندوق، حيث أوضح السيد الحكيم تفاصيلها بسبعة نقاط وهي اعتماد الإستراتيجية في بناء منظومة البنى التحتية لرياض الأطفال وإنشاء المعهد العالي لتدريب الكوادر التربوية على التعامل مع الأطفال في رياض الأطفال لان تدريب الأطفال يحتاج كفاءة عالية وتأسيس الشبكة الوطنية للمعلومات الخاصة بالأطفال وتنمية مهاراتهم مثل إصدار النشرات والدوريات والكتيبات الخاصة التي تحاكي عقولهم وتوجهاتهم وتنمي قدراتهم ومدركاتهم الفكرية وكذلك تأسيس منتدى منظمات المجتمع المدني العراقي في مجال الطفولة وإنشاء المرصد الإعلامي لحقوق الطفل العراقي وحماية ورعاية الأطفال الفاقدين للمعيل او الفاقدين للمأوى ، وبرامج دمج الأطفال من ذوي الإعاقة في المجتمع وإنشاء مركز لعلاج سرطان الأطفال ومركز لرعاية مرضى التوحد ومركز لتأهيل الأطفال من ذوي الإعاقة المستدامة ، هذه أمراض نوعية وخطيرة ولا احد يفكر فيها ويعالجها بشكل خاص وإطلاق مشروع قرض الطفل، هناك أطفال في عوائل متعففة وفقيرة ولا يستطيعون الذهاب الى المدارس بسبب الفقر"
وختم الحكيم كلمته بالقول " ان المبادرة التي نطلقها اليوم وهذه محاورها ونتمنى من جميع المخلصين والشرفاء ان يقفوا وقفة جادة ويدافعوا عن الطفولة العراقية وينتصروا لهذه المبادرة وليس لمن اطلقها ، احذفوا اسم من اطلق هذه المبادرة حتى لا يقال انه يريد استفادة سياسية، هذه المبادرة ليست مبنية على أسس سياسية، وليست مبنية على اساس قومية او مذهبية ، هذه المبادرة لأطفال العراق لكل العراقيين وأطفالهم".
والجدير ذكره إن مهرجان الطفولة السنوي الثاني أقيم في قاعة الكوثر الكبرى في مدارس الإمام علي (ع) الأهلية بالنجف الأشرف, برعاية دائرة رعاية المرأة والطفل في مؤسسة شهيد المحراب وقد تضمن العديد من الفعاليات الترفيهية والثقافية والعلمية والتنموية والحوارية.

20
النجف الأشرف - خاص : أكد الدكتور سليم الجصاني رئيس قسم الإعلام والعلاقات العامة في العتبة العلوية المقدسة بان "السيد مؤيد اللامي نقيب الصحفيين والوفد المرافق له تشرفوا بزيارة العتبة المقدسة واطلعوا على الانجازات العمرانية والفكرية فيها مبدين إعجابهم بمدى التطور الثقافي والفكري داخل العتبة المقدسة خصوصا في مجال الإعلام وحجم الإصدارات التي تنتجها هذه المؤسسة المقدسة ".

وقال الجصاني " تحدثنا مع نقيب الصحفيين بالجانب الإعلامي وأهميته في إبراز المنتج الفكري والعمراني للأمم والمؤسسات، وان إعلام العتبة العلوية المقدسة قد تطور بشكل ملحوظ في مجال الصحافة كالمجلات والصحف والإذاعة وكذلك الإعداد والتأسيس لفضائية المرتضى وعدة مواقع انترنت خاصة بالثقافة الاسلامية ".

وأضاف الجصاني " لا يقتصر خطابنا الإعلامي على جهة معينة أو شريحة محددة وإنما نريد إيصال صوت وفكر الإمام علي عليه السلام لكل البشرية لأنه فكر مستمد من رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) والقران الكريم فنحن دوماً نسعى لنشر كلمات أمير المؤمنين في خطبه وحواراته وحكمه ومواعظه من خلال الكتب والمجلات والصحف وغيرها من وسائل الإعلام ".

وتابع الجصاني في كلامه للامي " يبلغ عدد الإعلاميين والصحفيين العاملين في العتبة العلوية المقدسة أكثر من 50 إعلامي وصحفي يتوزعون على خمس شعب (الصحافة والإذاعة والقناة الفضائية والانترنت والإعلانات) والجدير بالذكر ان العتبة العلوية المقدسة تصدر جريدة العتبة العلوية المقدسة ومجلة أنوار الولاية وغيرها من الإصدارات المهمة من كتب تراثية بالإضافة إلى إعادة طباعة العديد من مجلات النجف الأشرف التراثية التي كان لها الدور الكبير في إثراء الحركة الفكرية في العراق" .

21
العراق - النجف الاشرف - فراس الكرباسي - منتدى عنكاوا : أعلنت الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة استعدادها لإقامة مهرجان الغدير العالمي الأول في المرقد العلوي الشريف في النجف الأشرف للمدة من 19- 23 ذو الحجة1433هـ والموافق 4-8/ نوفمبر- تشرين الثاني/2012م.
وقال الدكتور سليم الجصاني رئيس لجنة الإعلام والدعم الفني لمهرجان الغدير العالمي الأول " من اجل إحياء يوم الغدير الخالد والاحتفاء به وبيان أثره العظيم في تاريخ الإسلام والمسلمين، قررت الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة أقامه مهرجان الغدير العالمي الأول في المرقد العلوي الشريف بالنجف الأشرف للمدة من 19-23 ذو الحجة 1433هـ والموافق 4-8/نوفمبر- تشرين الثاني/2012م"، مضيفاً " ستكون محاور المؤتمر أربعة (الأول: واقعة الغدير وأهميتها في الفكر الإسلامي، والثاني: الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) (قراءات معاصرة)، والثالث: الإمام علي (عليه السلام) والفكر الإنساني، واما الرابع: الغدير في الادب العربي والعالمي) "، متابعاً " ففي المحور الأول سيخصص للبحث في الغدير والقرآن الكريم والغدير في الحديث الشريف والغدير والصحابة والغدير في التراث الإسلامي، اما في المحور الثاني فستكون المواضيع عن نهج البلاغة وأهميته الدينية والعلمية والأدبية والقيم الاخلاقية في تراث الإمام وأهل البيت (عليهم السلام) والعلاقات بين النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) والإمام(عليه السلام) وانعكاساتها على الشريعة والفكر الإسلامي وحِكَمُ الإمام وبيانه(قراءة معاصرة)، وفي المحور الثالث فسيكون مخصص عن الإمام علي(عليه السلام) في الاستشراق والدراسات الغربية والإمام علي (عليه السلام) في الموروث الإنساني، وفيما يخص المحور الرابع سيشمل الغدير في الادب العربي والغديريات والملاحم العلوية قديماً وحديثاً والغدير وأثره في اللغة العربية والدراسات الإسلامية والإمام علي (عليه السلام) في أدبيات الشعوب العربية والإسلامية".
وأشار الجصاني " لقد حددت الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة الهيأة العلمية للمهرجان واللجنة التحضيرية ففي الهيأة العلمية ستضم نخبة من علماء وأساتذة الحوزة العلمية في النجف الأشرف وأساتذة من جامعة الكوفة، ومن الجامعات العراقية وعدد من علماء قسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية المقدسة وعدد من المؤسسات العلمية الثقافية في النجف الأشرف، أما اللجنة التحضيرية فيترأسها الدكتور علي خضير حجي وعضوية كل من الدكتور محمد سعيد الطريحي وآخرون".
وعن المشاركة بالمهرجان، أكد الجصاني "لقد وضعت اللجنة التحضيرية شروطاً للمشاركة بالمهرجان وهي ان تكون المادة المشارك بها قد كتبت خصيصا للمهرجان وإبلاغ اللجنة التحضيرية وعبر البريد الالكتروني بالشروع في المشاركة، وأن ترسل الملخصات بأسرع وقت وأن يصل البحث كاملاً قبل يوم15/10/2012 بعد طباعته وتنضيده وإرساله عبر الايميل وتنضَّد البحوث على نظام وورد على ان لا تزيد المشاركة على 20 صفحة من القطع الكبير، وسنستلم المساهمات الفكرية ضمن المحاور المذكورة قبل 15/10/2012 راجين إبلاغنا بذلك من خلال الموقع الالكتروني للمهرجان"، مضيفاً " ستحظى جميع المشاركات التي تقرها اللجنة بمكافآت رمزية فخرية وتنفرد العتبة العلوية بحقوق نشرها وتتكفل إدارة العتبة العلوية المقدسة بتغطية نفقات السفر والإقامة للضيوف المشاركين خلال أيام المهرجان".
وفيما يخص فعاليات المهرجان، قال الجصاني " سيرافق المهرجان عدة أنشطة كإقامة مهرجان شعري على ضفاف المهرجان ومعرض للمخطوطات النادرة في خزانة العتبة العلوية المقدسة ومعرض المصاحف الأثرية في خزانة العتبة العلوية المقدسة ومعرض للخط والزخرفة والرسم والصور الفوتوغرافية النادرة" .
وختم الجصاني قوله " ندعو جميع الكتاب والباحثين من داخل العراق وخارجة للمشاركة في هذه التظاهرة الثقافية الكبرى والتي تحتضنها العتبة العلوية المقدسة، كما ندعو جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة والوكالات الإخبارية مواقع الانترنت الثقافية إلى المساهمة الفاعلة في تغطية فعاليات المهرجان الكبير".
والجدير ذكره بان قسم الإعلام والعلاقات العامة في العتبة العلوية المقدسة أطلق صفحة خاصة بالمهرجان عبر الموقع الالكتروني الرسمي للعتبة المقدسة لمن يرغب بالاطلاع أكثر على شروط المسابقة وكيفية المشاركة http://www.alghader.imamali.net/"

22
افتتحت أمانة مسجد الكوفة والمزارات الملحقة به مهرجان السفير الثقافي الثاني على أروقة المسجد المعظم، فعاليات المهرجان الذي تضمنت هذا العام تلاوة من الذكر الحكيم، وقراءة سورة الفاتحة على أرواح الشهداء، ونشيد المهرجان، والكلمات الافتتاحية، والفيلم الوثائقي، وإعلان أسماء الفائزين في جائزة السفير الكبرى  للإبداع الثقافي والفكري، وقراءة رسالة المهرجان باللغة الانكليزية، وذلك بحضور نخبة كبيرة من الشخصيات الدينية والعلمية والثقافية والأكاديمية والسياسية والعشائرية والاجتماعية.
وقال الأمين العام لمسجد الكوفة السيد موسى تقي الخلخالي في كلمته « ان في هذا المهرجان  تحتم علينا بعد الاتكال على الله ان ننهض بهذه المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقنا وبمؤازرة الخيرين لنضع لهذا المهرجان مادته التي من خلالها تُفهم الأجيال رسالة الإسلام فنستكشف المظاهر ونستنهض الطاقات الخلاقة ونغوص في أعماق الفكر ونستخرج اللؤلؤ  فنضعها بين يدي العالم ليتثقفوا بها في بناء النفس والمجتمع».
أما رئيس ديوان الوقف الشيعي السيد صالح الحيدري فقد قال في كلمته التي ألقاها « ان من خلال تاريخنا المجيد وعبر بحوث الباحثين في مهرجان السفير الثقافي الثاني استطاع المنظمون إحياء ذكرى استقبال مسلم بن عقيل (عليه السلام) مبعوث للأمام الحسين (عليه السلام) لمدينة الكوفة، إنّ الشهيد مسلم (عليه السلام) يمثل ركنا شامخاً من أركان الثورة الحسينية ومدخلاً واسعا للكلمة الحرة التي يسطرها رواد البحث العلمي والسفير الشهيد كونه مبعوثا للأمام الحسين (عليه السلام) أعطى ليوم كربلاء بعدا حركيا في صياغة الصمود والتحدي والتضحية فلقد كانت ثورة الحسين (عليه السلام) بأركانها ومميزتها المستقلة حلا من الحلول الكبرى أمام الأحداث».
بينما أكد محافظ النجف الأشرف الأستاذ عدنان عبد خضير الزرفي في كلمته «إن هذا المهرجان يسلط الضوء على دور أئمة أهل البيت (عليهم السلام) ومن خلال بناء مدرسة الكوفة  وفي مراحلها المختلفة، كما ولابد لهذا المؤتمر ان يسلط الضوء أيضا على دور الصحابة المنتجبين في بناء مدرسة الكوفة ونشر الحضارة وإنتاج المعرفة، ان يبين دور الكوفة في تأسيس الثورات المضادة لفساد الأمويين والعباسيين والأنظمة التي تتابعت على حكم العراق حتى عام 2003».. ومن جانب الحضور فقد اثنوا على الدور الثقافي الكبير الذي تقوم به أمانة مسجد الكوفة المعظم من خلال إقامة المهرجان لهذا العام وما يتضمنه من أنشطة وفعاليات ثقافية تسلط الضوء على ذكرى الخامس من شوال سنة 60 للهجرة يوم الكوفة في استقبال مسلم بن عقيل (عليه السلام) مبعوثا للأمام الحسين (عليه السلام).

23
المؤسسة الاعلامية - النجف الاشرف: أكد السيد عادل الياسري رئيس قسم العلاقات والإعلام بأن مسجد الكوفة المعظم أتشح بالسواد وانتشرت رايات الحزن ولفت أعمدته بالسواد استعداداً وإيذاناً للفاجعة الأليمة التي أصابت المؤمنين والموالين باستشهاد الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) وضربه على يد المرادي ابن ملجم (لعنة الله عليه) في ليلة 19من شهر رمضان .
وأشار الياسري : سيتوافد إلى مسجد الكوفة المعظم الآلاف من المؤمنين والمعزين والموالين في داخل العراق وخارجه ليحيون ليلة 19 من شهر رمضان ليلة جرح أمير المؤمنين بالقرب من محراب الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) ، حيث أعدت أمانة مسجد الكوفة المعظم والمزارات الملحقة بهِ وحسب توجيهات السيد الأمين موسى تقي الخلخالي برنامجاً لأحياء هذه الليلة حيث سيقام المجلس السنوي بمشاركة الخطيب الحسيني سماحة السيد محمد الصافي والرادودين كرار ابو غنيم وفالح المرشدي ليلة 19,20,21 من شهر رمضان وبعد أداء صلاة الصبح صبيحة يوم التاسع عشر سيرتقي المنبر سماحة السيد جاسم الطويرجاوي لتعزية الإمام المهدي (عج) والمؤمنين بهذه المصيبة الأليمة .
وأضاف الياسري : قامت الأمانة باستنفار كامل طاقتها لاستيعاب الزائرين كالقسم الأمني وقسم الخدمات والقسم الإعلامي حيث سيتم نقل مراسيم العزاء عبر القنوات الفضائية العراقية والأجنبية المختلفة .


24
العراق - منتديات عنكاوا - النجف الأشرف: أقام قسم الإعلام والعلاقات العامة في العتبة العلوية المقدسة الملتقى الإعلامي الأول تحت شعار (دور الإعلام في دعم القضية المهدوية) في دار ضيافة الإمام علي(عليه السلام).
وقال الدكتور سليم الجصاني رئيس قسم الإعلام والعلاقات العامة " لقد حضر الملتقى جمع من السادة الباحثين وفضلاء الحوزة العلمية والاخوة العاملين في المجال الإعلامي وحشد من الزائرين الكرام وخدمة أمير المؤمنين(عليه السلام)".
وتابع الجصاني " تقدم سماحة السيد عدنان الياسري الأستاذ في الحوزة العلمية لإدارة الملتقى، وقد ارتقى منصة البحث سماحة الشيخ مصطفى محمود مصري العاملي الأستاذ في الحوزة العلمية، حيث ركز بحثه على شرح جملة من المصطلحات التي تتعلق بالقضية المهدوية مستدلا بالآيات القرآنية والأحاديث الشريفة والمعاجم اللغوية، بعدها خلص إلى الطرح الإعلامي الغربي حول المصلحين في آخر الزمان، حيث ذكر ان هناك ديانات وفرق مذهبية وعلى مر العصور حددت رؤى واتجاهات مشابهة للفكر الإسلامي".
وأضاف الجصاني " بعد ذلك، تقدم الباحث الدكتور عباس الفحام معاون العميد في كلية التربية الأساسية، وقدم بحثه بطرح نقاط عدة تتعلق بطبيعة الإعلام الذي يخص القضية المهدوية، داعيا إلى تجنب الإعلام الصاخب الموجود على الساحة الإعلامية، الذي لا ينتهج الطرق العلمية والإعلامية الحديثة التي يتفاعل معها الجمهور بعامة، ثم تواصل في بحثه وتطرق إلى سؤال يتعلق بالهدف من ظهور الإمام المهدي عليه السلام في آخر الزمان، مؤكدا في معرض الإجابة عن هذا السؤال على فشل كل الأطروحات والفلسفات التي وضعها البشر قبال القضية الإلهية".
وأكد الدكتور الجصاني على " ضرورة إعداد المستلزمات التقنية والفنية لتقديمها في خدمة القضية المهدوية، وكل ذلك يصب في ما يمكن ان يقدم من قبل إتباع أهل البيت لنصرة الإمام الحجة المنتظر(عجل الله تعالى فرجه الشريف)".
وقد تخلل الملتقى مداخلات الأخوة الجمهور مع السادة الباحثين، التي أغنت الملتقى بالمزيد حول هذا المحور الحساس من عقيدة أتباع أهل البيت(عليهم السلام).


25

النجف الاشرف :  أنعقد في محافظة النجف الاشرف وعلى قاعة رئاسة جامعة الكوفة المؤتمر التخصصي الثاني لجامعة الصدر الدينية لمعالجة ظواهر الانحراف الاجتماعي وتحت شعار (الحوزة والجامعة نهوض متواصل لبناء المجتمع الصالح) بمشاركة واسعة من الجامعات العراقية والباحثين والمختصين في هذا المجال واساتذة وطلبة الحوزة العلمية في النجف وكربلاء وبحضور عدد من ممثلين المرجعيات الدينية وشخصيات حكومية وبرلمانية .
وقال السيد باسم الحسني عضو مجلس النواب العراقي السابق ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر "  إن انعقاد المؤتمر جاء من اجل تشخيص الظواهر الاجتماعية المنحرفة وإيجاد الحلول العملية لها المستلهمة من مواقف الزهراء (ع) في حفظ مسار الأمة الإسلامية من الانحراف كونها مثال للرجل والمرأة في الإصلاح ,وأيضا تنسيق الرؤى والمواقف بين الحوزة والجامعة في معالجو الظواهر الاجتماعية المنحرفة" .
وأشار الحسني إلى إن "تفعيل دور المؤسسات المعنية في التصدي لظواهر الانحراف الاجتماعية أصبح مهماً مع أيجاد آليات ووسائل اجتماعية تناسب حجم وطبيعة تردي الوضع الاجتماعي"، مضيفاً "المؤتمر شمل عدة محاور منها الإبعاد الثقافية لظواهر الانحراف الاجتماعي والإبعاد الأخلاقية / الأنماط السلوكية المنحرفة وأثر الأداء السياسي في الانحراف الاجتماعي وكذلك الحجاب المهجن نموذجا " .
وقال الدكتور عمار المدني معاون عميد كليه القانون بجامعة القادسية والناطق الرسمي للمؤتمر" جاء هذا المؤتمر لتضافر جهود القادة الحقيقيين في المجتمع العراقي وهم الاكاديميون والحوزويون لتشخيص المشاكل ورسم الحلول المناسبة لها واليات الوصول لها باقرب وقت ممكن، لانهم يستطيعون تحليل المشاكل ورسم الحلول المناسبة لها"، متابعاً " نوقش أثناء المؤتمر العديد من البحوث من مختلف الجامعات العراقية منها (البصرة وبغداد والقادسية وكربلاء وواسط والمستنصرية والكوفة والمثنى وذي قار) التي شملت دورة المرأة المبادرة في تغير المجتمع الكمال الإنساني في ضوء الإبعاد المعرفية لدعاء الزهراء لشيعتها والشباب والافتتان بالموضات وثقافة العنف في المجتمع والرؤية الإسلامية لللاعنف وسوسيولوجي اللاعنف بحث تحليلي في ثقافة اللاعنف واليات تطبيقها في المجتمع العراقي" .
واضاف المدني " قدم الباحيثن 26 بحثاً في عدة محاور كالثقافية والاجتماعية والاسرية والسياسية حيث ناقشت الابعاد الثقافية و الاخلاقية لظواهر الانحراف الاجتماعي وعوامل التفكك الاسري واثر الاداء السياسي في الانحراف الاجتماعي والاسباب الاقتصادية للانحراف الاجتماعي والاحتقان الطائفي وثقافة العنف والتسامح واللباس غير المحتشم لكلا الجنسين".
وخرج المؤتمرون بعدة توصيات منها " حث المؤسسات الرسمية على تفعيل الاطر القانونية اللازمة للحد من الانحراف الاجتماعي وكذلك حث السلطة التشريعية كالبرلمان ومجالس المحافظات لممارسة صلاحياتها اللازمة لتعزيز البناء الاجتماعي والتواصل المستمر والجاد بين الحوزة العلمية والجامعات العراقية لعلاج مظاهر الانحراف الاجتماعي ".
وعلى هامش المؤتمر تم تكريم عدد من الشخصيات والمؤسسات المجتمع المدني وعدد من الفضائيات والاذاعات التثقيفية لجانب الاسرة والمجتمع.

26
العراق - النجف الاشرف - منتديات عنكاوا : ابدى المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي أسفه الشديد لتأجيل مهرجان النجف عاصمة للثقافة الإسلامية المقرر إجراء فعالياته هذا العام 2012، وقال" لقد خسرنا فرصة ثمينة لإطلالة مدينة النجف على أخواتها من مدن العالمين العربي و الإسلامي، نجف أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب، ونجف المرجعية الدينية والحوزة العلمية العريقة، ونجف الحضارة الضاربة بأطنابها في أعماق التاريخ، ونجف الإنتاج الغزير لما تحتاجه الأمة، ونجف الفكر و الثقافة و العلم والأدب و الفنون و الجهاد و المواقف الوطنية والعربية و الإسلامية المجيدة، وخسرنا فرصة إعادة جسور الصلة الوثيقة مع كل الطوائف و القوميات، تلك الجسور التي قطعتها أيدي المعتدين الذين حاولوا حصار النجف وقطع صلتها بأخواتها من حواضر العالمين العربي و الإسلامي".
وقال المرجع اليعقوبي لدى استقباله جمعاً من الأدباء والكّتاب من محافظة البصرة "إننا لا نتفّهم المبررات لقرار التأجيل أو الإلغاء لان قرار اتخاذ النجف عاصمة للثقافة الإسلامية اُتخذ منذ عام 2008 والميزانية التي رصدت للإعداد لاستضافة هذا المؤتمر كبيرة جداً تجاوزت 550 مليون دولار، و التفاعل الذي تلّقت به الأوساط الثقافية و الفكرية و الدينية هذا القرار كان جيداً، فلماذا يأتي هذا الموقف اللامسؤول في اللحظات الأخيرة ؟".
وتضمّن حديث المرجع اليعقوبي تعضيد المطلب الذي اطلقه الأدباء و الكتّاب والمثقفون من هذا اللقاء بتأسيس هيئة وطنية عليا للثقافة تضم وزراء معنيين ومفكرين وأدباء ومبدعين عراقيين وتأخذ على عاتقها وضع استراتيجية وطنية بعيدة المدى للعمل الثقافي، أسوة بالملفات الحيوية الأخرى كالأمن و الاقتصاد و الخدمات و السياسة، لان مفعول الثقافة هو التحصين من الخطأ قبل وقوعه و (الوقاية خير من العلاج).
من جانبه، قال المتحدث باسم الوفد الزائر الأديب و النائب السابق جابر خليفة "لقد عمل النظام بسياساته على تشويه الثقافة ومصادرتها والفصل بين الأديب و المبدع العراقي وبين الشعب مما أدى إلى إصابة المجتمع العراقي بمرض نقص المناعة الثقافية فالمواطن المحصن بالعلم النافع و المعارف الصحيحة لا يمكن ان ينجر إلى صراع طائفي وهو ابعد ما يكون عن الفساد المالي و الإداري و المواطن المثقف هو المواطن الأصلح لبناء وطنه ومنفعة وطنه وشعبه".


27
العراق - كربلاء - منتديات عنكاوا : تفقد سماحة الشيخ علي النجفي نجل المرجع الديني الشيخ بشير النجفي وبصحبة مجموعة من أصحاب السماحة والفضيلة (العلامة الشيخ الدكتور محمد الجمعة، وسماحة العلامة عبد المنعم المصلي، وسماحة العلامة الشيخ حسن القبسي)، مدينة الحلة.
بعدها قام ممثل المرجعية بزيارة إلى ناحية القاسم حيث شارك سماحته في الشعائر الحسينية التي يقيمها أتباع ومحبو أهل البيت (عليهم السلام).
وقد حث الشيخ النجفي أثناء تفقده لتلك المواكب والهيئات المنتشرة على طول الطرق المؤدية نحو كربلاء الصمود والعزة والشموخ على إحياء هذه الشعائر التي هي امتداد لشعائر الله (عز وجل)، مؤكداً على أهمية أن يتحلى الفرد بأخلاق وسيرة الإمام الحسين وعائلته وما لاقوه من عظم المصيبة في سبيل الدين المحمدي الأصيل، وفي سبيل إعلاء راية الحق باذلين في ذلك أرواحهم ومهجهم من أجل نصرة هذا الدين والمحافظة عليه والتخلص من الظلم والاستبداد، وأن يستلهم الفرد الدروس من واقعة كربلاء الأليمة في الإخلاص لله سبحانه والتحمل والصبر على البلاء وعدم الجزع إن كان في سبيل الحق ومرضاة الله.
ثم توجه النجفي إلى طريق نجف كربلاء بغية نشر الوعي الديني والثقافي في هذه الزيارة المليونية، وحث الشباب والمؤمنين على التمسك بهذا الخط الأصيل الذي قدم لأجله أبناء العراق الغالي والنفيس، إحياءً ونصرة لدين الرسول الأعظم (ص)، والسير قدماً على خطى آل بيت العصمة والطهارة، مؤكداً على أهمية أن تكون هذه المسيرة صاقلة لشخوصنا وبانية لأرواحنا لنجسد تلك المعاني الخالدة التي جسدها سيد الشهداء وآله الكرام في واقعة الطف الأليمة، وأن نستمد يد العون من هذه الطريق الخالد الذي طالما أرتوي من شهداء أتباع أهل البيت (ع).



28
مرقد هانئ بن عروة يفتح ابوابه موقتاً لزائريه.


الكوفة المقدسة - منتديات عنكاوا:
افتتحت أمانة مسجد الكوفة والمزارات الملحقة بهِ مرقد النصير هانئ بن عروة (رضي الله عنه) بعد إنهاء بعض مراحل الأعمار الجارية فيه للزائرين الوافدين إليه والقاصدين مرقد الإمام الحسين (عليه السلام) لأحياء زيارة الأربعين .
وقال السيد موسى تقي الخلخالي أمين مسجد الكوفة المعظم " مع استعدادات الأمانة لاستقبال الزوار والحشود المليونية القادمة للمسجد المعظم والمتجه صوب كعبة الأحرار الإمام الحسين (عليه السلام) ، قمنا وبشكل مؤقت بافتتاح مرقد هانئ بن عروة (رضي الله عنه) حيث استنفرنا كوادر الأمانة بوحداتها الهندسية والخدمية بتهيئة جزء من حضرة المرقد المبارك للزائرين".
وتابع الخلخالي" كما قامت كوادرنا بتأهيل باب جديدة لمرقد هانئ بن عروة (رضي الله عنه) وفتحناها على باحة المسجد لتسهيل دخول الزائرين للمرقد حتى لا نفوت الفرصة لإخواننا الزوار القادمين من مختلف محافظات العراق والعالم ، مضيفا أن الأعمار في المرقد قد وصل لمراحل متقدمه  حيث تم الانتهاء من  بناء القبة الداخلية والخارجية للحضرة وأما مرحلة الانهاءات  فهي تشمل تغليف القبة الخارجية بالكاشي الكربلائي والقبة الداخلية بالمرايا (العينه كار) والأرضية والجدران بالمرمر (الأونكس الأخضر) والعمل سيستمر في الحضرة لإكمال مراحل الأعمار بشكل نهائي".

29
غرفة تجارة النجف تناقش واقع الاستثمار العراقي مع خبير سويدي مغترب

النجف الاشرف : عقدت غرفة تجارة النجف الاشرف ندوة (الاستثمار العراقي في الميزان) استضافت الخبير الاقتصادي المغترب عباس العلوي وبحضور عدد من اعضاء اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب العراقي وعدد من المستثمرين في المحافظة .
وقال زهير شربه رئيس غرفة تجارة النجف الاشرف " تعقد غرفة التجارة ندوة بعنوان الاستثمار العراقي في الميزان تهدف الى اطلاع هيئات الاستثمار والمستثمرين والراغبين في الاستثمار على واقع الاستثمار الحالي في مدينة النجف الاشرف خصوصاً والعراق عموماً ".
واكد شربه "نهدف الى اعطاء دور للقطاع الخاص لكي يأخذ الريادة في مجال الاستثمار لضمان نجاح الاستثمار في العراق"، مضيفاً " نحتاج الى قيام الشركات العراقية بـ(شراكات) مع الشركات الاجنبية للاستفادة منها كونها تملك التكنولوجيا والخبرة والشركات العراقية تملك الايدي العاملة والمواد الاولية والتسويق المحلي فاجتماعهما معاً سوف ينهض الاستثمار بالبلد، كما نريد القاء الضوء على الجانب الايجابي في الاستثمار وتطويريه، والجانب السلبي من الاستثمار ونتجنبه بغية الانطلاق بالاستثمار الى الامام".
وتابع شربة " من اجل احداث طفرة في مجال الاستثمار علينا تعديل الاداء المصرفي وتشريع قوانين تسهل الاستثمار وتعديل قوانين البلديات والضرائب وبتكامل هذه الامور سنشهد طفرة استثمارية في العراق".   
وقال المحاضر عباس العلوي " كان بحثي بمحورين، الاول هو التعريف العلمي للاستثمار والطرق العلمية لها وقاعدة جمع البيانات والتجارب التي تحققت بهذا الخصوص وكيفية الاستفادة منها حتى لا نبدأ من نقطة الصفر بل نبدأ من حيث انتهى الاخرون، لكن حينما شاهدت بعض المنجزات في النجف تولدت في ذهني افكار لتطوير الاستثمار في المحافظة".
وتابع العلوي " اما المحور الثاني ناقشت فيه كيفية تطوير مدينة النجف استثمارياً لاننا وبعد ثمان سنوات لم نرى مشروعا استثماريا يُعّدل مستوى الاقتصاد في المحافظة كأستثمار صحراء النجف ففيها وفرة من الغاز والبترول والمعادن وكذلك تطوير الاستثمارات السياحية والاقتصادية".
واضاف العلوي " من اجل النهوض بالاستثمار في النجف لابد من تظافر جميع الجهود ابتداءاً من الحكومة الاتحادية والمحافظات وهيئات الاستثمار والبنوك والقطاع الخاص وشركات التأمين واهم شئ ان يعمل الجميع بدون تقاطعات وبصيغة الفريق الواحد" .
فيما اوضح المهندس الاقتصادي كريم الحلو رئيس المنتدى العراقي الالماني للاعمال " تقوم غرفة تجارة النجف برعاية النشاطات الاقتصادية التي تمس البلد وتتميز الغرفة باقامة الندوات والدورات والمؤتمرات في الاستثمار والاقتصاد، وهذه الندواة هدفها التثقيف للاستثمار وان يشعر المواطن ان المستثمر جاء ليطوره في مدينته ".
واشار الحلو" للدوله مهمة كبرى في انعاش الاستثمار من خلال رعاية وحماية وتشريع القوانين وصيانة الاستثمار الموجود على الارض وازالة كل العوائق لاستدراج المستثمر لبلادنا، وبما اننا مقبلون على الاستثمار فلابد ان يكون للقطاع الخاص العراقي دور كبير لاني اؤيد الاستثمار المحلي ومتى ما نجحنا به سننجح بالاستثمار الاقليمي وبعده الاستثمار الدولي .
واضاف الحلو "اننا نمتلك كل مقومات النجاح الاستثماري من حيث المواقع الاثرية والسياحية والموارد الطبيعية والعراق يمتلك خزين من الشباب والارض والموارد والاموال والكفاءات وهذا غير موجود في اي بلد اخر، وان الارباح الاستثمارية اكبر من اي بلد اخر كون العراق يحتاج الى استثمار في كل مقومات الحياة بدءاً من البنى التحتية الى وسائل الترفية والفنادق والمطاعم والالبسه وغيرها والمنتجعات ".
   

30
بقلم: د. نعمة العبادي - مدير المركز العراقي للبحوث والدراسات (العراق – النجف الاشرف)

على الرغم من أن جميع بنود حزمة السياسات العامة العراقية مثقلة بتركة سيئة في مجالها وتحديات جمة لواقعها كما هو حال السياسة الاقتصادية والأمنية، إلا أن السياسة الخارجية العراقية تتفرد بواقع أكثر تعقيدا وأشد حساسية وتأزما. منذ الحرب العراقية – الإيرانية في عام 1980 والعراق على حافة التدويل في مجمل شؤونه إلى أن جاءت الضربة القاصمة بعد احتلال الكويت في آب عام 1990، فنقلت مقدرات العراق إلى اليد الخارجية بدءاً من المؤسسات الدولية كالأمم المتحدة ومجلس الأمن وانتهاء بالدول الكبرى كما هو الحال في الولايات المتحدة الأمريكية.
العلاقات المأزومة مع اغلب الجوار العراقي والمنطقة ،بل والعالم، والملفات الشائكة المتصلة بنزاعات منتهية وأذيال صراعات لم تنته ،وامتدادات لسياسة لم تكن تبحث عن مصلحة وطنها وشعبها بقدر البحث عن السمعة وإرضاء النزوات النفسية وممارسة الشيطنة السياسية والتلهي بالمشكلات والأزمات، كل هذا من جهة، وحزمة لم يسبق للمؤسسة الدولية أن أخذتها من قرارات جائرة تم اتخاذها للفترة من عام 1990 والى عام 2003 وبشكل متوالي ومتلاحق في إطار تكبيل العراق وتجويع شعبه وفرض الوصاية الدولية عليه, من جهة أخرى، بالإضافة إلى جهاز دبلوماسي كان الأقرب إلى جهاز امني منه إلى العمل الدبلوماسي، وحصول التغيير عبر الاحتلال واجتياح قوات عسكرية مسكت زمام بناء الحياة السياسية بعد انتهاء صفحة المعارك المباشرة ,كل هذه الأسباب ،جعلت السياسة الخارجية في مأزق وورطة حقيقية لا تحسد عليها.
في جميع الدول التي تمر بتحولات تواجه سياستها الخارجية لفترة ما مشكلة الضبابية في توجهاتها وضعف أدائها والتباس رؤية الآخرين حولها،إلا أن هذا لا ينبغي أن يستمر طويلا لأنه عامل ضار جدا بسرعة التحول الايجابي للدولة وبناء استقرارها، ولما كان العراق يمر في فترة تحول فمن الطبيعي أن يأخذ وقتا مناسبا لتوضيح معالم سياسته الخارجية.
هذا الأمر طبيعي في الفترة التي سبقت كتابة الدستور وإدارة الحاكم المدني الأمريكي ،بل والحكومة الانتقالية الأولى ،إلا أننا نتحدث اليوم بعد مضي أكثر من ثماني سنوات على التغيير ، وبعد مرور أكثر من ست سنوات على إقرار الدستور وبعد انتخابات وطنية لمرتين وبعد إنفاق أرقام خرافية من مليارات الدولارات في مجال بناء الدولة وخصوصا السياسية الخارجية، فهل أن نظرة وفلسفة وسلوك السياسة الخارجية العراقية في وضعا الحالي مقبولا ومبررا؟ وأين يكمن جوهر المشكلة فيها؟
البعض عندما يجري الحديث عن السياسة الخارجية يخلط بينها وبين العلاقات الدولية وحتى الدبلوماسية في أحيان أخرى، وعندما أتحدث عن البعض هنا لا اقصد عموم الناس ،بل النخبة السياسية ،فقد يصل الأمر إلى مستوى عضو في مجلس النواب أو سياسي كبير في حزب مهم وأحيانا حتى وزير.
ليس من شأن هذه المقالة أن تقدم تعريفات علمية إلا أن الضرورة العملية ألجأتنا إلى ذلك ،فالسياسة الخارجية هي الإطار العام الذي يرسم توجهات وعقيدة ومصالح وأهداف وتحديات دولة ما في مجال علاقاتها مع الآخرين والمعبر عنها بالعلاقات الخارجية ،بحيث تأتي هذه السياسية مطابقة ومحققة للأهداف الكبرى المنظورة والمتأمل تحقيقها.. وفي هذا السياق تأتي العلاقات الخارجية كأداة من جهة ومساحة تطبيق السياسة الخارجية.
في السياسة الخارجية كما هو الحال في بقية السياسات العامة الأخرى لابد من وجود منطلقات ومبادئ ومرجعيات تتأسس عليها هذه السياسية وتبني رؤيتها، كما لا بد من أهداف كبرى بعيدة المدى وأخرى متوسطة ومرحلية، وكذلك لا بد من وعي واضح للتحديات والمعوقات التي تواجه هذه السياسة وأيضا  لا بد من إدراك علمي وعملي للأدوات والإمكانات المتاحة لتنفيذ هذه السياسة سواء في مجال القوة الصلبة أو الناعمة، والشرط الأساس لا بد أن تكون السياسة الخارجية منسجمة ومتوازية مع السياسات الداخلية ومعبرة عن رؤية البلد وتوجهاته.
حدد الدستور العراقي المعالم الأساس لطبيعية العلاقات العراقية مع الآخرين وضرورة بنائها على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة ،وطالب بضرورة إقامة علاقات ايجابية ومتينة مع كل دول العالم وخصوصا جوار العراق ،إلا أن هذه الإشارات ليست كافية في رسم سياسية خارجية تستطيع إعانة العراق في الظرف المعقد الذي يمر به.
من المفروض أن تكون لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب وبمساعدة وزارة الخارجية العراقية والجهات الساندة الأخرى مسؤولة عن رسم ستراتيجية واضحة ومتكاملة للسياسة الخارجية العراقية ومسار علاقات العراق الدولية وطبيعة مصالحنا، إلا أن هذا لم يحصل واقعا لأسباب عديدة منها، أن اللجنة المذكورة حالها كحال اللجان الأخرى خاضعة إلى الحصص بحسب مقاعد الكتل, بل هي اللجنة الأكثر تنافسا ,فبحسب احد الأصدقاء من أعضاء مجلس النواب ،قال: عندما بدء موضوع توزيع الأعضاء على اللجان ،طالبنا أعضاء الكتلة أن يكتبوا ما هي اللجنة التي تناسب توجهاتهم والتي يجدون أنفسهم فاعلين فيها؟ فكتب أكثر من ثلثي أعضاء الكتلة أنهم يريدون  العمل في لجنة العلاقات الخارجية.
هذا التنافس المحموم وآلية المحاصصة جعلت من اللجنة لا ترقى إلى مستوى المهمة والتحديات التي ينبغي القيام بها، وهذه الإشارة مني ليست تحليلا أو رجما بالغيب، بل هي معلومات من خلال أحاديث مباشرة من إخوة وأخوات عملوا في هذه اللجنة سواء في الدورة البرلمانية السابقة أو الحالية، والسبب الثاني هو ضعف أو انعدام التعاون والتنسيق مع وزارة الخارجية ، حيث يشتكي اغلب أعضاء اللجنة من تعالي وقطيعة وزارة الخارجية لأعمال اللجنة ،فبحسب احد أعضائها السابقين قال أرسلنا عشرات الكتب لطلب معلومات أو إرسال ملفات أو للوقوف على أمور نحتاجها في عمل اللجنة ولكن الخارجية تعطينا الأذن الطرشاء ولا تجيب، يضاف إلى ذلك تعقد الوضع الداخلي والتباين الشديد بين وجهات نظر الكتل والقوى والشخصيات السياسية إلى حد التقاطع التام فيما يتعلق باتجاهات بوصلة السياسة الخارجية ومسار علاقات العراق الدولية ,وأخيرا تدخل العامل الخارجي وضغطه المباشر مما يجعل الدفاع عن المصلحة العراقية في غاية الصعوبة والتعقيد.
إشكالية ضبابية التوجه وبلورة العنوان المميز حالة عامة في واقع الدولة العراقية الجديدة ،فنحن دولة فدرالية اتحادية وفي نفس الوقت مركزية ،والاقتصاد العراقي غير واضح المعالم ولا نعرف إلى أي مدرسة اقتصادية أو أنموذج ينتمي، فهناك خلط بين اقتصاد اشتراكي وآخر رأسمالي وتوجه متصاعد إلى اقتصاد السوق الحر مقابل تمسك شديد بالقطاع العام في مجالات كثيرة, والحال يسري في كل مجالات الدولة العراقية، لذلك فإن السياسية الخارجية كغيرها من السياسات العامة تعاني من التلبد والضبابية والقصور ،بل والتناقض في بعض مجالاتها.
لا توجد إستراتيجية واضحة تحدد مدى حدود علاقات العراق ومصالحه مع جواره ومع البلاد العربية ومع أوربا وأمريكا وأمريكا اللاتينية واسيا وأفريقيا، فالأمر في الواقع لا يتعدى عن كونه محاولة في إطار العلاقات الدولية القائمة على أساس التحرك في ظل معطيات الحاضر وردود الأفعال وسياسية الفعل ورد الفعل، كما أن الأهداف الكبرى لسياستنا الخارجية غير واضحة ومشخصة ، ولعل الأمر يقتصر على أهداف مرحلية ومكاسب آنية.
لقد تعثر العراق في تسوية الكثير من متعلقاته الخارجية سواء مع المؤسسة الدولية أو مع الدول كما هو الحال مع الكويت وإيران وتركيا وحتى أميركا، فضلا عن ضعف الانجازات في المجال الدبلوماسي ودخول العراق في مواقف متضادة لقضايا معينة بسبب انعكاس التضاد الداخلي على السياسية الخارجية العراقية.
إذا كانت السياسية الخارجية ضرورة للدول منذ التاريخ القديم ،فهي عامل مصيري في بقائها اليوم وتتأكد أهميتها للدولة التي تعاني من التدويل لشؤونها والدول قيد التحول والدول ذات المصالح المتشابكة مع العالم, والعراق أنموذج لكل هذه الحالات، فهناك قضايا لا بد من تصفيتها وطيها وعلاقات لا مناص من تغيير وجهتها ومصالح ينبغي البحث عن سبل جديدة لتحقيقها.
والسؤال الأهم من أين نبدأ وكيف نبدأ؟ لست هنا في إطار رسم خارطة طريق للسياسة الخارجية العراقية، إلا أنني سوف أعطي المعالم العامة التي أتمنى أن ينظر لها صانع القرار العراقي بعين الاعتبار.
هناك رزمة من الأسئلة لا بد من انجاز جوابها بشكل مشترك وتوافقي بحيث تمثل أرضية الانطلاق لرسم السياسية الخارجية العراقية منها، ما هي هوية العراق الجديد واقعا بعيدا عن الإجابات الهلامية؟ ومن هم الأعداء الواقعيون والمحتملون له؟ ومن هم الأصدقاء والحلفاء الاستراتيجيون وأصدقاء المصالح الطارئة؟ كيف نوزع ثقل علاقاتنا وامتداداتها بين العالم المترامي ،بمعنى إلى أي مدى ينبغي أن نمتد مع روسيا وهكذا الأمر بالنسبة إلى الصين والدول العربية...الخ من الدول؟ ما هي الأهداف التي تتفق عليها الكتل والقوى السياسية الرئيسة وما هي مناطق النزاع أو التقاطع فيما يتصل بعلاقات العراق الخارجية؟ ما هي الأدوات الواقعية التي نمتلكها لتنفيذ سياستنا الخارجية؟ وما هي التحديات الرئيسة التي تواجهنا في تحقيق تلك الأهداف؟ وما هي الاستحقاقات بحسب أهميتها التي لا بد للسياسة الخارجية العراقية أن تستهدفها؟ وأخيرا لا بد من إجراء مراجعة وتقييم موضوعي لسياستنا الخارجية قبل وبعد عام 2003.
فريق من الخبراء ومؤسسات فكرية مختصة ونخبة من أعضاء مجلس النواب بالإضافة إلى الدوائر ذات الشأن في وزارة الخارجية والوزارات ذات العلاقة وبتوظيف الخبرات الدولية الناجحة، هم من ينبغي لهم العمل على رسم سياسية خارجية عراقية ناجحة تتجاوز إشكالية ضبابية الأهداف وقصور الأدوات.

31


الناطق بأسم نقابة الاطباء فرع بغداد: تعرض ثلاثه من الاطباء في مستشفى مدينة الطب للضرب والركل الشديدين من قبل عناصر(FBS) ونطالب بفتح تحقيق عاجل وفوري.



العراق/ بغداد/ فراس الكرباسي- خاص:
صرح الدكتور سعد الخزعلي الناطق بأسم نقابة الاطباء فرع بغداد، اليوم الجمعة، بان ثلاثة من الاطباء في مستشفى مدينة الطب وسط بغداد قد تعرضوا الى الضرب المبرح والركل الشديد من قبل عناصر حماية المنشأت (FBS) التابعين لوزارة الداخلية.
وقال الخزعلي "لقد تم مساء امس(الخميس) اعتداءاً بالضرب المبرح والركل الشديد لثلاثة من الاطباء في طوارئ مستشفى مدينة الطب ببغداد وذلك من قبل عدد من عناصر حماية المنشأت (FBS) التابعين لوزارة الداخلية اللذين يفترض ان يقوموا بواجبهم في حماية المستشفى والاطباء من اي اعتداء خارجي".
واضاف الخزعلي " اننا في الوقت الذي ندين الاعمال التي تكررت كثيراً ومن دون رادع اتجاه الاطباء والتي ادت الى فقدان الكثير من الكفاءات الطبية التي تعد ثروة وطنية للبلاد، فاننا نطالب وبشكل رسمي الجهات المختصة في وزارتي الداخلية والصحة بفتح تحقيق مشترك وعاجل لمحاسبة المعتدين بالعقوبة الرادعة، ونذّكر ان تكرار مثل هذه الاعتداءات سيؤدي الى نتائج سلبية على الواقع الصحي في العراق".
وتابع الخزعلي "كما ستقوم النقابة برفع مذكرة رسمية الى لجنة الصحة في مجلس النواب الموقر لمتابعة نتائج التحقيق وتعجيل قانون رعاية الاطباء الذي تأخر اقراره طويلا".
وفي معرض رده على بيان السيد مقتدى الصدر بخصوص حماية الاطباء في العراق واستهدافهم من قبل جهات خارجية، قال الخزعلي "اننا وبأسم اطباء بغداد نثمن هذا البيان الصادر من سماحة السيد مقتدى الصدر ونشكره لدعمه في حماية ورعاية الاطباء"، مؤكدين على ما اشار اليه السيد الصدر بان" الاعتداء على الاطباء جريمة لا تغتفر لأنهم يعملون لصالح العراق دوما ولابد على الحكومة توفير الحماية والتقصير إزاء الأطباء سوف يوصل البلد إلى ما لا يحمد عقباه و تبا للأيادي التي تمتد لهم ".
ختم الخزعلي قوله "نطالب جميع القيادات السياسية بالاهتمام بقضايا الاطباء وتحسس معاناتهم جراء هذه الضغوط التي تمارس عليهم اثناء تأدية مهامهم من قبيل الاعتداءات التي تصل حد الاغتيال".
 
نقابة أطباء العراق /فرع بغداد
للتصريحات الاعلامية لطفا الاتصال بالناطق الاعلامي للفرع  د.سعد الخزعلي
موبايل : 07901795313


32

بقلم : الصحفي فراس الكرباسي
خاص منتديات عنكاوا - العراق - النجف الاشرف


وقع بين يدي خطاباً صادر عن المرجع الديني اية الله العظمى الشيخ محمد اليعقوبي للعالم الاسلامي ذو الرقم (282) وعنوانه (القدس في ضمير النجف الأشرف) يشرح فيه كيف ان (القدس) كانت وما زالت في عيون واحداق علماء وابناء النجف الاشرف.

 وجاء هذا الخطاب المتلفز بمناسبة احياء يوم القدس العالمي والذي تم تحريره ونشره في صحيفة الصادقين الصادرة من المكتب الاعلامي للمرجع، وقد اختار المرجع اليعقوبي عنوان الخطاب مع كون الشواهد من شعر جدّه الشيخ محمد علي اليعقوبي (رحمه الله) بناءً على طلب اللجنة المنظمة لمهرجان النجف عاصمة الثقافة الإسلامية عام 2012.

واود ان استعرض النص الكامل لما تحدث به المرجع اليعقوبي،حيث قال في بداية حديثه" رسالة النجف الأشرف التي هي رسالة المرجعية الدينية والحوزة العلمية الشريفة إنسانية عالمية لا تقتصر على إغاثة الشيعة في العالم، ولا على عموم المسلمين، بل إن اهتماماتها وشعورها بالمسؤولية يمتد ليشمل البشرية كلها , لأنهم ورثة الأئمة المعصومين (عليهم السلام) الذين هم ورثة جدهم المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلم) ، وقد خاطبه ربّه الكريم [وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ] (الأنبياء:107) وليس للمسلمين فقط، ويظهر من الآية منشآن لهذه الرحمة العالمية، أولهما من طبيعة التكليف من الله تعالى بالرسالة العالمية، والثاني من الخصال الكريمة لشخص النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) كونه بنفسه مملوءاً رحمة للعالمين، وهو مظهر تتجلى فيه الرحمة الإلهية، وهذان الأمران موجودان بدرجة من الدرجات في ورثة الأنبياء والرسل (سلام الله عليهم)، وهم مراجع الدين".
   
ويتابع المرجع اليعقوبي "هذه الحقيقة يؤكدها أمير المؤمنين (عليه السلام) في عهده الذي كتبه لمالك الأشتر لما ولاه مصر، قال (عليه السلام) فيه: (وأشعِرْ قلبَك الرحمةَ للرعية، والمحبةَ لهم واللطفَ بهم، فإنهم صنفان: إما أخٌ لك في الدين، أو نظير لك في الخَلْقِ) أي أن الناس الذين يعيشون معك على هذه الأرض الواسعة، إما يرتبطون بك برابطتين وهي الإنسانية والأخوة في الدين، أو برابطة واحدة وهي الإنسانية وعلى كلا التقديرين فهم يستحقون منك الرحمة والعطف واللطف". وفي ضوء هذا فإن اهتمام النجف بقضايا الأمة العربية والإسلامية بل العالم كله نابع من صميم مسؤوليتهم، وسأتعرض للشواهد من شعر جدي الشيخ محمد علي اليعقوبي (رحمه الله) (1896-1965) الذي كان عالماً محققاً موسوعياً وله عدة مؤلفات، وعُرف بإبداعه في الخطابة حتى لُقّب بـ(شيخ الخطباء) وكان واجهة وناطقاً باسم النجف الأشرف يُعرِّفها للوفود الزائرة من علماء ومفكرين وأدباء وملوك وقادة سياسيين، ويشرح لهم تأريخها وتأريخ رجالها وإسهاماتها في مختلف العلوم والفنون والآداب".
   
ويشير المرجع اليعقوبي في حديثه "ورغم صعوبة الاتصالات يومئذٍ، إلا أن النجف كانت تتابع أولاً بأول أحداث العالم وتبرز انطباعاتها ومواقفها إزاء تلك الأحداث، وكان لجمعية الرابطة الأدبية –التي ترأّسها جدي اليعقوبي أكثر من ثلاثين عاماً حتى وفاته- حضورٌ في مختلف الفعاليات والقضايا، ولها مهرجان يسمّى بمهرجان الأدب الحي، وواضح من عنوانه أنه يلاحق القضايا والأحداث الحية".
   
ويواصل اليعقوبي حديثه "لما عزم الحلفاء المنتصرون في الحرب العالمية الثانية على عقد مؤتمر للسلام عام 1945 من ممثليها في سان فرانسسكو للنظر في شؤون ما بعد الحرب الثانية، قال جدي (رحمه الله):
يا ساسةً قد عقدوا المؤتمـــرْ ---- للسلم رفقاً ببقايا البشــــــــــرْ
وهتْ قوى المدفعِ فاستنجدوا ---- قوة  آرائكم والفكــــــــــــــرْ
أبادت الحرب نفوس الورى --- فاستنقذوها من عظيم الخــطر

إلى أن قال :
متى نرى الظلم هوى ناكصــــاً ---- متى نرى العدل علا وانتصـر
فأطفئوا النار التـــــــــي أوقدت ---- فاتقدَ الكون بها واستعــــــــــرْ
ستة أعوامٍ عليهـــــــــــــا خلت ---- وليس للرحمة فيها أثــــــــــــر
لم يُرحمِ الشيخ على ضعفــــــه ---- فيها ولا الطفل حماه الصغـــر
تلك التي ما سُجِلت مثلهـــــــــا ---- الأيام فـي تأريخها والسيـــــــر
حســـبكَ يــا غــربُ بهــا عبرة ---- تنسيك مـا عِشتَ جمــيع العـبر
    
كانت النجف تتعاطى مع أحداث الوطن العراقي والعالمين العربي والإسلامي على حد سواء، ففي الوقت الذي ترثي مراجعها وعلماءها وتحتفل بهم وتحيي مناسباتها الوطنية والدينية فإنها ترثي بنفس القوة مفكري الأمة وقادة الثورات في البلاد العربية وتتفاعل مع حركة الشعوب.
   
قال جدي (رحمه الله) في هجوم فرنسا وإسبانيا على المغرب الذي يعرف بالريف:
أتتْ زُمر (الإسبان) تترى وخلفهــــــــــــــــا ----- الفرنسيس في جيشٍ على الريف حاشـدِ
فيا دولتي بغيٍ حدا الظلم فيهمــــــــــــــــــــا ----- إلى حرب شعبٍ ماله من مساعــــــــــدِ
حنــاناً عــلى الريـــف الضــعيــف فــــإنـــه ----- (مــن الظـلمِ سـعي اثـنين في قتل واحدِ)(هو للقاضي الأرجاني وصدره (أعينيَّ كُفّا عن فؤادي فإنه)).
 
 
وقال (رحمه الله) بحلول أحد الأعياد والبلاد العربية ترزح تحت احتلال الدول الغربية بعنوان (أعياد أم مآتم):
أرى الناس في عيد يُحيّي به الفتـــــــــــــى ----- أخاه عناقاً والثغور بواســــــــــــــــــــمُ
وقد أحدقت في الشرق من كـــــــــل وجهةٍ ----- مصائبُ تبكيها العلــــــــــــي والمكارمُ
من الأرض ترمى بالقذائف والسمــــــــــــا ----- فلم تدرِ أي القوتين تقـــــــــــــــــــــاومُ
إذا استنجدت لم تلقَ عوناً ومنجــــــــــــــداً ----- أو استرحمتْ لم يُلفَ في القوم راحــــمُ
فـــــما هــــذه الأفــــراح إلا كــــــآبــــــــةٌ ----- ومــــا هــــــذه الأعــيــــاد إلا مـــآتــــمُ


وقال يوم إجلاء القوات البريطانية من قناة السويس في حزيران 1956:
يهنيكَ يا مصرُ عيــــــــــــدُ ----- قد تمَّ فيه الجـــــلاء
قد وحّدتنا جميعــــــــــــــــاً ----- مبادئ وإخــــــــــاء
يومٌ تحمّل فيــــــــــــــــــــه ----- أضيافـــــــك الثقلاء
مودّعين ولكـــــــــــــــــــن ----- ما في الوداع احتفاء
(ورب ثـــــــاوٍ بــــــأرضٍ ----- يُملّ منه الثـــــــواء)
   
    
ويضيف المرجع اليعقوبي "وأقيم في باكستان عام 1957/1376 هـ احتفال رسمي مهيب بذكرى مرور أربعة عشر قرناً على ميلاد أمير المؤمنين (عليه السلام) وحضره وفد من علماء النجف بينهم الشيخ محمد رضا المظفر والسيد علي نقي الحيدري والسيد محمد تقي الحكيم والسيد إبراهيم اليزدي حفيد صاحب العروة الوثقى وصهر مرجع الطائفة السيد محسن الحكيم وجدي الشيخ اليعقوبي، ووقف هناك على قبر محمد علي جناح قائد باكستان ومؤسس دولتها عندما استقلت عن الهند عام 1947 وقال:
       بلادُك يا جناحُ بك استــقلتْ ----- وتمَّ على يديكَ لها النجاحُ
      لئن نهضت وطارت للمعالي ----- فإن جناحَ نهضتها (جناحُ)
   
ورثى (رحمه الله) عمر المختار وعبد الكريم الخطابي وعبد القادر الجزائري وسعد زغلول وغيرهم كما رثى مراجع الدين وعلماء النجف، ولا أريد الاسترسال في الشواهد لأننا لا نريد سوى التمهيد لعنوان البحث(راجع ديوان الشيخ محمد علي اليعقوبي وللاستزادة من دور النجف العام راجع ديوان الشيخ موسى اليعقوبي رحمهما الله)".
   
ويتابع المرجع اليعقوبي في خطابه " ومما تقدم يظهر أن اهتمام النجف بالقضية الفلسطينية والقدس هو جزء من مسؤوليتها وشعورها العربي والإسلامي والإنساني، إذ أن الأواصر مع فلسطين عموماً والقدس خصوصاً عديدة.   

الأولى: آصرة الدين، فالقدس أولى القبلتين للمسلمين قبل أن ينزل الأمر بالتوجه في الصلاة شطر المسجد الحرام، والمسجد الأقصى ثالث المساجد المعظمة الأربعة عند المسلمين بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي ورابعها مسجد الكوفة، وهو منتهى إسراء النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ومحل عروجه إلى السماء بنص الآية الشريفة [سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ] (الإسراء:1)، وهي الأرض المقدسة التي كانت مسرحاً لحركة جمّ غفير من الأنبياء والمرسلين (سلام الله عليهم)، ومضافاً إلى ذلك فإن شعبها مسلمون إخوة لنا في الإيمان، وفي الحديث الشريف: (من أصبح لا يهتم بأمور المسلمين فليس بمسلم).
   
الثانية: العروبة، فالفلسطينيون أشقاء عرب لنا، تربطنا بهم لغة القرآن وأن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) والأئمة (عليهم السلام) من العرب.
   
وأنهم شركاؤنا في هذه الأرض المباركة، وهذه خصوصيات توجب مزيداً من العلقة أُمرنا بمراعاتها، كخصوصية الجوار حيث طُلب منا حسن الجوار، أو خصوصية القرابة إذ الأقربون أولى بالمعروف، وهذا ما نعنيه بالعروبة وليس الشعارات القومية التي رُوِّجَ لها في فترة ما لخداع الشعوب حتى تُمرَّر عليها أجندات معينة.
   
الثالثة: الإنسانية، فإن مأساة الشعب الفلسطيني قلَّ نظيرها في التأريخ، وما جرى عليهم وصمة عار في جبين الغرب أدعياء الديمقراطية حيث قامة بالتقاط شذاذ من آفاق الأرض وأسكنوهم هنا بقوة الحديد والنار، وهجّروا شعبنا بأكمله وقتلوه وخرّبوا دياره واستولوا على أراضيه وحرموه حتى من حق العودة إلى أرضه وتركوه في الشتات يستجدي عطف دول العالم، فلا يسع أي إنسان يمتلك مشاعر إنسانية إلا أن يتعاطف معهم.
   
من هنا كانت فلسطين والقدس حاضرة في قلب النجف على جميع المستويات، فحينما انعقد المؤتمر الإسلامي في فلسطين عام 1931/1350هـ بمشاركة واسعة من زعماء المسلمين، كانت المرجعية حاضرة بنفسها ممثلة بالمرحوم الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء الذي ألهب حماس الحضور بخطاب ارتجالي بليغ استمر حوالي ساعتين –على ما نُقل- وجعل مسؤولياتهم نصب أعينهم، فلم يسعهم حين حلول وقت الصلاة إلا تقديمه أمامهم لإمامة الصلاة".
   
ويقول المرجع اليعقوبي " وعندما رجع إلى النجف الأشرف وأقيم له احتفال تكريمي كان جدي مشاركاً فيه وقال مرحباً:

حياكَ يشكرُ سعيكَ الإســــــــــــــلامُ ----- وزهتْ بمطلع سعدك الأيــــــــــــــامُ
لبيتَ داعيْ الحقّ حين سمعتَــــــــــهُ ----- وعليكَ تلبية الدعا إلـــــــــــــــــــزامُ
عظّمتّه فعظُمتَ عند أولي النهــــــى ----- قدراً وحقَ لمثلكَ الإعظــــــــــــــــامُ
ما قمتُ عنه مناضلاً في حجـــــــــهِ ----- إلا وأعجزَ خصمَك الإفحـــــــــــــامُ
يا واحد العلماء قمتَ بواجــــــــــــبٍ ----- يجزيكَ عنه الواحد العـــــــــــــــلامُ
ورأيت فـــرضاً أن تجيبَ ولـــم تكن ----- تــصـــغي لأقـــوامٍ نــهوكَ ولامــوا
حنّت فلسطين لمقدمــــــــــــــك الذي ----- بيروت فيه استبشرتْ والشــــــــــامُ
وتشوّقت مصرُ إليكَ وأوشكــــــــــت ----- تهتزُّ من طربٍ بها الأهــــــــــــرامُ
مـــــا ذاكَ إلا أنـــكَ النـــورُ الـــــذي ----- يــنجــــابُ فــيــه الظـــلمُ والإظلامُ

   
إلى أن يقول مشيراً إلى تقديمه لإمامة الصلاة:   
قد قــدّمـــوك أمــــامهم بصـــلاتهم ----- عـــلماً بــــأنـــك في الـــزمان إمامُ
   
وكانت كل أحداث فلسطين تلقى صدى في النجف على شكل مهرجانات أو مؤتمرات أو بيانات أو مظاهرات احتجاجية تواجهها أجهزة السلطة أحياناً، وكان قرار مجلس الأمن بتقسيم فلسطين عام 1947 ذا وقع أليم على النجف وأهلها، ومما قال (رحمه الله) في ذلك قصيدة لا زلت أحفظ أبياتها منذ حوالي 40 عاماً حينما كنت طالباً في الابتدائية وشاركت في احتفال أقامته المدرسة بمناسبة ذكرى وعد بلفور، وقد غابت مثل هذه الفعاليات الوطنية والعربية عن المدارس اليوم ولم يعد الطلبة يحملون تلك الروح الكبيرة التي تتجاوز الحدود الجغرافية وتهتم بكل قضايا الأمة، ومما جاء فيها:
 
متى يا شرقُ تبلغُ ما تريـــــــــــــدُ ----- وتبدوا في مطالعك السعـــودُ
وجوه العيش كانت فيك بيضـــــــاً ----- فكيف اليوم عادت وهي سودُ
شعوبُ العرب محكومٌ عليهــــــــا ----- وتحكم في (فلسطين) اليهــودُ
جنوا فيها فضائع ليس يجـــــــدي ----- عليها الإحتجاجُ ولا يفيــــــــدُ
ومــــاذا ينــفع (الإضــرابُ) فيها ----- عن الأعمال أو تغني الوفـــودُ

   
وكان أول ما ينظم أدباء النجف المعاصرون عندما تتفتق قابلياتهم الأدبية بعد نهضة الإمام الحسين (عليه السلام) هي القضايا السياسية وعلى رأسها نكبة فلسطين، وأذكر بهذا الصدد قصيدة نظمها والدي الشيخ موسى (1926-1982) وهو في سن الحادية والعشرين عام 1947 بمناسبة انعقاد المؤتمر العشائري في لواء الحلة لبحث مشكلة فلسطين، قال في مطلعها:
أبَني العروبةِ من مضـــــــــــــــــرْ ----- قد حانَ يومكمُ الأغرْ
حان الجهادُ فلا مقــــــــــــــــــــــا ----- مَ على الهوان ولا مقرْ
هبُّوا كأُسْدِ الغــــــــــــــــــــــاب تد ----- رأُ عن مرابضها الخطرْ
لــــــــكمُ مــــــواقفُ جمـــــــــــــّةٌ ----- طــــفحتْ بــذكراهـا الســـيَرْ


ثم يتعرض لقرار مجلس الأمن بتقسيم فلسطين فيقول:
ذا (مجلس الأمن) الذي ----- لم تأخذوا منه الحـذرْ         
لم يصغِ سمعاً لاحتجــا ----- جكمُ الذي هزَّ الحجرْ       
قد أصدرتْ أعضـــاؤه ----- ذاك القرار المنتظــرْ           
قَــسَــمَــتْ فلسطيناً وتـ ----- ـلك جريمةٌ لا تغتفـرْ

   
ثم يستنهض الإمام الحجة المنتظر (عجل الله فرجه الشريف) فيقول:
يا ابن النبيِّ ومَنْ بـــــــهِ ----- الآيات جاءت والســـــــــــــوَرْ         
انشر لنا العلمَ الــــــــذي ----- ما رفَّ إلا وانتصـــــــــــــــــرْ
تجد الجميع لدى الكريهة ----- طوعَ أمرك إن صــــــــــــــدَرْ
أنـقذْ (فلـسطينَ) الشقيــــ ----- ــقة إنــــها رهـــــن لخـــــــطرْ

           
وبعد نكسة 5 حزيران 1967 واحتلال للقدس بأسبوعين تقريباً حلّت ذكرى المولد النبوي الشريف فاغتنمت المرجعية الدينية هذه الفرصة لتطلق مواقفها وبياناتها الحاسمة، فأقيم احتفال مهيب في جامع براثا ببغداد وحضرته مختلف الطبقات الدينية والثقافية والعشائرية والسياسية وكانت الحكومة ممثلة بأعلى مستوياتها، وقد خصّص والدي (رحمه الله) الذي كان يصدر مجلة الإيمان في النجف يومئذٍ عدداً خاصاً منها لقضية فلسطين وضمّنه ما ألقي في ذلك الاحتفال من بيانات وخُطَب وقصائد.
   
وحظي العمل الفدائي الفلسطيني منذ انطلاقته في ستينيات القرن الماضي بتأييد المرجعية وأفتى بعضهم كالسيد الشهيد الصدر الأول (قدس سره) بجواز صرف الحقوق الشرعية لدعم تلك العمليات واستمرت هذه النصرة حتى المعاصرين، ومواقف السيد الشهيد الصدر الثاني (قدس سره) في خطب الجمعة في مسجد الكوفة المعظّم مشهورة ومنها نداءاته: (كلا كلا إسرائيل) وكانت حناجر عشرات الآلاف تردد خلفه.
   
وقد شغلت القضية الفلسطينية حيّزاً من خطاباتي المنشورة في مجلدات عديدة بعنوان (خطاب المرحلة) ومنها بيان مفصّل في رثاء المرحوم الشيخ أحمد ياسين الذي اغتاله الصهاينة بعد أدائه صلاة الفجر".
   
وختم المرجع اليعقوبي خطابه بالقول "وقبل أن أنهي كلامي فإن له شقشقة أريد البوح بها وهي أن الإخوة في فلسطين لم يكونوا لنا كما كنا لهم إخوة أوفياء، فقد وقفوا إلى جانب صدام المقبور وجعلوا منه رمزاً للبطولة والشجاعة، كما دعموا الإرهاب الذي قتل الشعب العراقي بحجة مقاومته الاحتلال، لكن الغالبية العظمى من ضحايا أدعياء المقاومة هم الأبرياء من الشعب، وقد ظهر أن عدداً من الإرهابيين القتلة الذين ألقي القبض عليهم كانوا فلسطينيين، ولا أريد أن أعمّ بكلامي لكل الشعب الفلسطيني لكنهم على أي حال أساؤوا إلى العلاقة بين الشعبين وأوجدوا كراهية وفجوة، لكنها لا تلبث أن تزول بإذن الله تعالى لعمق المشاعر تجاه فلسطين في الوجدان الشيعي".

33
الكوفة تختتم مهرجان السفير الثقافي الاول الذي ضم معارض للكتاب والصور الفوتوغرافية




العراق /النجف - الكوفة - فراس الكرباسي
اختتمت في محافظة النجف الاشرف فعاليات مهرجان السفير الثقافي الاول ضم جلسات للبحث العلمي والتاريخي والشعر وثلاثة معارض للكتاب والصور الفوتوغرافية والخط والزخرفة.

واقيم المهرجان في مسجد الكوفة 10 كم شمال مركز المحافظة واستمر لمدة خمسة ايام بمشاركة محافظات بغداد والفرات الاوسط.

وتضمنت فعاليات اليوم الاول للمهرجان التي انطلقت منذ الاحد الماضي جلسة للبحوث اثراها عدد من الباحثين وسلطت الضوء على دور مسلم بن عقيل كـ"سفير" للامام الحسين ودور مسجد الكوفة التاريخي.

وفي اليوم الثاني للمهرجان كان هناك جلستان الاولى صباحية وكانت مخصصة للشعر الفصيح شارك فيها 12 شاعرا من خمس محافظات عراقية.

اما الجلسة المسائية لليوم الثاني فخصصت للشعر الشعبي وشارك فيها 10 شعراء من محافظات الفرات الاوسط.

وخصص اليوم الثالث لمسابقة السفير القرآنية الاولى للحفظ والتلاوة وشارك فيها 6 قراء في الحفظ و8 قراء في التلاوة من 5 محافظات هي النجف وكربلاء والقادسية وبابل.

وقد اعلن حيدر الموسوي عضو اللجنة التحضيرية للمهرجان في البيان الختامي عن اختتام فعاليات المهرجان بنجاح، وقال الموسوي"ان ايام المهرجان تضمنت ثلاثة معارض الاول هو معرض للكتاب الاول وشاركت فيه 22 دار نشر منها العتبات المقدسة وديوان الوقف الشيعي وحوى اكثر من الفي عنوان".

واقيم معرض للخط العربي بالتعاون مع جمعية الخطاطين العراقيين للخط والزخرفة وشارك فيه 23 خطاطا على رأسهم الخطاط العالمي الشهير جاسم النجفي و تخلل هذا المعرض جلسة لتعليم الخط العربي للاطفال، بحسب الموسوي.

وخصص المعرض الثالث للصور الفوتوغرافية شاركت فيه اكثر من 250 لوحة بالتعاون مع الجمعية العراقية للتصوير وتنوعت الصور المشاركة فيه.

وقال الموسوي إن "اللوحات تحكي تاريخ اعمار وتطوير العتبات المقدسة في العراق".




34
انطلاق فعاليات مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي السابع

كربلاء المقدسة – فراس الكرباسي : انطلقت فعاليات مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي، والذي تقيمه الأمانتان العامتان للعتبتين الحسينية والعباسية المقدستين في مدينة كربلاء المقدسة للسنة السابعة على التوالي تزامناً مع ذكرى ولادة الإمام الحسين (عليه السلام) والأقمار الشعبانية الطاهرة .
ويضم المهرجان الذي يقام تحت شعار (من نحر الإمام الحسين (عليه السلام) تفجرت ينابيع الحرية والكرامة)؛ فعاليات وفقرات ثقافية وفكرية وبمشاركة واسعة من شخصيات عربية وعالمية.
وقال عضو اللجنة التحضيرية للمهرجان عقيل الياسري "للمرة السابعة على التوالي تقيم العتبتان المقدستان مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي بمناسبة ولادة الإمام الحسين (عليه السلام)؛ وقبل حوالي أكثر من أربعة أشهر تم تشكيل لجنة تحضيرية للمهرجان وإجراء الأعمال الكاملة لإحيائه".
وأضاف، "قامت اللجنة التحضيرية بدعوة باحثين أكاديميين وكذلك دعوة بعض الشخصيات الإسلامية والعلمية من أكثر من ثلاث وعشرين دولة عربية وأجنبية".
وأوضح بأن "هنالك نية لهذا العام في نقل معرض الكتاب من منطقة بين الحرمين الشريفين الى بناية المكتبة المركزية وذلك لفسح المجال أمام الزائرين لاستغلال المنطقة مع تزايد أعدادهم، إضافة إلى تهيئة الجو المناسب لدور النشر من خلال توفير أجهزة التبريد والحماية اللازمة لمعروضاتهم".
ولفت الياسري إلى إنه "نتيجة للظروف التي تمر بها المنطقة العربية حال دون مشاركة بعض الدول التي لها ثقلها في الجانب الإعلامي والثقافي، فلا نجد طفرات نوعية كبيرة يتميز بها هذا المهرجان لأن السنين السابقة كانت تمثل طفرات نوعية بالقياس الى ما قبلها من سنين وبنفس الوقت لا نجد نظير هذا المهرجان في اي دولة من دول العالم".
من جهته أشار مدير المعرض الدولي للمهرجان ميسر الحكيم إلى إن "هناك  أكثر من 16 دولة مشاركة ضمن برامج المهرجان وأربع دولٍ أخرى مشاركة في معرض الكتاب الدولي؛ ووصل عدد دور النشر المشاركة إلى أكثر من 65 دار مع تزايد الطلبات على المشاركة في المعرض والذي يستمر من (1-10) شعبان".
وعن الجهود الأمنية المبذولة من قبل العتبتين المقدستين خلال فعاليات المهرجان؛ أكد مسؤول حفظ النظام في العتبة الحسينية فاضل عوز بأن "هناك استعدادات مختلفة من الأقسام والشعب في العتبتين المقدستين وكل حسب اختصاصه ونوع مشاركته، وسنقوم بتوفير جو أمني مناسب خلال مهرجان ربيع الشهادة العالمي".
وأضاف بأنّ "نتائج الأعوام الماضية كانت إيجابية وقد قمنا بتوجيه الكثير من الدعوات لعدة دول عربية وإسلامية وكانت هنالك استجابة كبيرة من قبل مفكريها وباحثيها لإثراء المهرجان بعطائهم ورؤاهم"، لافتاً إلى إن "العتبتين المقدستين لا تهتمان فقط بالجانب الأمني والخدمي وإنما إقامة الفعاليات الثقافية والفكرية التي من شأنها نشر فكر أهل البيت (عليهم السلام) وبناء المجتمع".
من جانبه أوضح مسؤول قسم العلاقات العامة جمال الدين الشهرستاني بأن قسم العلاقات العامة "حرص وعلى مدى ست سنوات بتهيئة الأجواء المناسبة لإنجاح المهرجان بشكل يليق بقداسة المدينة والمراقد المطهرة فيها، حيث قمنا بانجاز كافة المهام المتعلقة بمهرجان ربيع الشهادة السابع والتي تمثلت بتوزيع بطاقات الدعوة للشخصيات الرسمية والأكاديمية في داخل العراق وخارجه للحضور والمشاركة في فعاليات المهرجان، إضافة إلى استقبال الوفود القادمة من خارج العراق في المطارات والمنافذ الحدودية حتى دخولهم إلى مدينة كربلاء المقدسة وتوفير أفضل الفنادق ووسائل النقل".
وتابع، "قررت اللجنة التحضيرية للمهرجان بتكليف قسم العلاقات العامة مهام أخرى متمثلة بمرافقة الوفود في تجوالهم على طيلة أيام المهرجان والتي تستمر لخمسة أيام، فضلاً عن مسؤوليتها الرئيسية بالإشراف على فعاليات المهرجان".

35
العتبة الحسينية المقدسة تصدر ولأول مرة مجلة إسلامية ثقافية باللغة الألمانية




كربلاء المقدسة – فراس الكرباسي : تطورت وتعددت اشكال الثقافة الاسلامية التي تتميز بها المؤسسات الدينة في العراق ومن اهم هذه المؤسسات العتبات المقدسة حيث لم تعد هذه الاماكن مقتصرة على العتبادة فقط بل توسعت لتشمل المعرفة بمختلف لغاتها وانواعها، ولاول مرة بالعراق يصدر العدد الأول لمجلة "صوت الحسين" الألمانية الفصلية عن شعبة الإعلام الدولي في قسم الإعلام التابع للعتبة الحسينية المقدسة.


وعن هذه المجلة تحدث عبدالرحمن اللامي رئيس تحرير المجلة، بالقول"تسعى العتبة الحسينية المقدسة سعياً حثيثاً للتعريف بأهداف الثورة الحسينية التي تتجاوز الخصوصيات الطائفية والعرقية بل تخاطب الفضاء الإنساني الأرحب ومن هنا شمّرتْ شعبة الإعلام الدولي في قسم الإعلام عن ساعديها وشرعتْ لتملأ الفراغ الحاصل عند شريحة كبيرة من مريدي الحسين ومحبّي أهل البيت الأطهار في العالم الغربي وراحت تخاطب كلّ قوم بلغتهم، فتنوّعتْ لغات الصحف الحسينية الى الإنكليزية والفرنسية والألمانية والمستقبل حافل بأكثر من ذلك".

واضاف اللامي ان سعينا لاصدار مجلة "صوت الحسين" الألمانية لكثرة الناطقين بها والذين يزيدون على (110) مليون شخص وهي اللغة الرسمية لبلدان كألمانيا، والنمسا، وليختنشتاين، ولكسومبورغ، وسويسرا، وأجزاء من بلجيكا، وفرنسا الشرقية، وإيطاليا الشمالية"، مؤكداً "أنها اللغة المحكية بشكل كبير حول العالم من قبل ما يعادل (20) مليون شخص من دون أن تكون هي لغتهم الرسمية، وتعد اللغة الألمانية في الواقع اللغة الرابعة الأكثر استعمالاً في أوروبا بعد الإنكليزية، والاسبانية، والروسية".
 
 
-------------------------------
المؤسسة الاعلامية العراقية للنشر والتوزيع


36
أمير عشائر الدليم : يهدد الحكومة باعلان إقليم الأنبار


بغداد - فراس الكرباسي:
صرح الشيخ حاتم السليمان امير عشائر الدليم في العراق ان القوات الاميركية لن تنسحب من العراق في الموعد المحدد نهاية العام الجاري وستبقي قوات الى ما بعد انتهاء المصالح التي تريدها واشنطن.
وقال السليمان أمير عشائر الدليم في العراق لصحيفة المدى العراقية اليومية المستقلة الصادرة الاحد "ان القوات الأمريكية لن ترحل عن العراق بل ستبقي بعض قواتها الى ما بعد انتهاء المهام والمصالح التي تريدها الإدارة الأمريكية من البلاد".
ودعا السليمان الحكومة لقول كلمتها بهذا الخصوص، مهددا باعلان تحويل «محافظة الأنبار» إلى إقليم.
وأضاف «نحن في المحافظة بانتظار عمل الحكومة ومدى محاربتها للفساد ولم يتبق للتقييم سوى القليل وإذا لم يتحقق تقدم فان هناك اجتماعا لشيوخ الأنبار والقوى السياسية لإعلان إقليم الأنبار رغم اني ضد هذا الأمر، الا أن القوى السياسية تدفعنا لذلك».
وقال السليمان «قضية الأنبار حساسة والحكومة لا تعير لها أية أهمية رغم انها حزام الأمان للعراق وعاصمة الامن للعراق واذا ما أصابها اي مكروه فإن البلاد ستتضرر وان اي عاصفة أمنية تهب بها من الممكن ان تصل آثارها الى دول الجوار».
وذكر «أن ملف الصحوات انتهى وعلى جميع عناصرها ترك الساحة للمواجهة بين القوات الأمنية من جهة والعناصر الإرهابية من جهة أخرى لان مستشاري الحكومة لشؤون الصحوات دمى تحرك من قبل الكتل السياسية لتنفيذ أجندات معينة.
وقال السليمان "إن ملف الصحوات هو من صنيعة أهالي الأنبار إلا انه سيس من بعض الذين تزعموه وقاموا بتحويله الى مشروع مقاولات وكيان سياسي وما كان للقوات الأمريكية إلا تحوليه الى الحكومة التي أهملته بشكل كبير".
واضاف "إذا كانت القوات الأمريكية والحكومة تعتقدان انهما خدعا الصحوات فإن هذا الأمر غير صحيح وإن تنظيم القاعدة في العراق توعد بعمليات إرهابية كبيرة لنعرف قدرة قوات الأمن في هذا التحدي دون مساعدة الصحوات".


37
14 قبة تعلوها منارتين هي ما سيكون في العتبة العسكرية المقدسة بسامراء- تقرير مصور

(العراق) (سامراء) - فراس الكرباسي:
اكد المهندس حسين على محمد مسؤول مشروع التوسعة حرم العسكريين وممثل اللجنة الفنية لإعادة إعمار الروضة العسكرية عن وزارة الدولة للسياحة والآثار بان "الكوادر الفنية والهندسية العراقية تواصل العمل على أنجاز بناء الحرم الجديد ذو الطابقين شمال الحرم القديم والملاصق له وذلك في إطار أعمال توسعة حرم العسكريين عليهما السلام ضمن مشروع إعمار وتطوير العتبة العسكرية المقدسة " ، مضيفاً "كجزء من توسعة العتبة المقدسة، واصلنا العمل بتصنيع (14) قبة ستعلوها ومنارتين، تضاف له طارمة شبيهة بتلك الموجودة على باب القبلة".
 

واضاف المهندس حسين" إن قطر القباب الـ (13) الثانوية يبلغ (10)م لكلٍ منها وترتفع الواحدة عن الصحن الشريف (15)م، تتوسطها القبة الكبيرة التي سيكون قطرها (30)م بارتفاع عن الصحن الشريف يبلغ (34)م، وقد نُصبت واحدة منها لحد الآن واكتملت أعمال تصنيع اثنتين أُخريين لتنتظر أن يتم رفعهن" ، موضحاً " إن نسبة إنجاز تصنيع الهيكل الحديدي للتوسعة مع قبابه ييلغ 75%" .
 

يذكر أن (اللجنة الفنية لإعادة إعمار الروضة العسكرية الشريفة) هي الجهة العراقية الوحيدة المخولة بتنفيذ كامل المشروع بمفاصله المدنية والكهربائية والخدمية والتبريد، وذلك من قبل رئاسة الوزراء العراقية، واللجنة مكونة من ممثلين من خمسة جهات حكومية هي: الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وزارة السياحة والآثار، وزارة الإسكان والإعمار، ديوان الوقف الشيعي، ديوان الوقف السني، وأن المشروع تصميماً وتنفيذاً وإشرافاً، يتم بكوادر عراقية متخصصة هندسية وفنية تابعة لتلك الجهات وتنفذ المشروع رداً على فاجعتي التفجير التي طالت العتبة في 23 محرم 1427هـ و27 جمادى الاولى 1428هـ.
للمزيد من المعلومات الاتصال بالمنسق الاعلامي
الصحفي فراس الكرباسي 009647805904367
العراق


38
تقرير مصور : استعدادات واسعة تحضيراً لمعرض الكتاب الدولي بالنجف الاشرف

النجف الاشرف - فراس الكرباسي – خاص :

تستعد النجف الاشرف لإقامة معرض الكتاب الدولي الرابع والذي تقيمه العتبة العلوية المقدسة للفترة مابين 18-27/2/2011.
وقال هاشم الباججي مدير المعرض ورئيس قسم الشؤون الفكرية والثقافية بالعتبة العلوية في تصريح خصنا به "على مدى اكثر من شهرين استنفرت كوادر العتبة العلوية المقدسة للتحضير والاستعداد لأكبر حدث ثقافي تشهده المدينة حيث سيتم افتتاح المعرض الدولي للكتاب وللعام الرابع يوم الجمعه المقبل وسيستمر لأكثر من عشرة أيام وقد بلغ عدد دور النشر المشاركة فيه قرابة 120 دار نشر ".
واكد الباججي " ان مساحة المعرض هذا العام ستكون اكثر 4000 الاف متر مربع لاستيعاب دور النشر المشاركة وقد بلغ عدد الدول المشاركة 13 دولة وهي مصر والاردن والكويت وايران والسعودية وتونس والجزائر وليبيا ولندن والعراق والبحرين وسوريا والمانيا".
من الجدير بالذكر ان معرض العتبة العلوية الدولي للكتاب ألان في دورته الرابعة وفي العام الماضي افتتحه معالي وزير الثقافة العراقي الدكتور ماهر دلي الحديثي وفخري كريم ممثل رئيس الجمهورية ومستشاره الخاص وعدنان الزرفي محافظ النجف والشيخ فائد الشمري رئيس مجلس محافظة النجف وممثلي المراجع في النجف وكربلاء وعدد كبير من المسؤولين المحلين والقادمين من العاصمة والمحافظات القربية .



39
تقرير مصور شامل عن زيارة فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني إلى مدينة النجف الأشرف
   


العراق – النجف الاشرف – فراس الكرباسي
عاد فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني مساء يوم امس الجمعة، إلى العاصمة بغداد بعد زيارة إلى مدينة النجف الأشرف التقى خلالها بمراجع الدين العظام وعدد من الشخصيات والمسؤولين المدنيين والعسكريين في المدينة
 وابتدأ فخامته جولته في المدينة بتشرفه بزيارة مرقد الإمام علي ابن أبي طالب (عليه السلام)، حيث قرأ سورة الفاتحة على الروح الطاهرة للإمام علي وأدى فخامته الصلاة في الضريح الشريف
ثم زار الرئيس طالباني مشروع مجمع شهيد المحراب والذي يضم ضريحي شهيد المحراب آية الله العظمى السيد محمد باقر الحكيم والفقيد سماحة السيد عبد العزيز الحكيم (قدس سرهما)، حيث تلا فخامته سورة الفاتحة على روحيهما الطاهرين
 كما اطلع فخامته على خطوات بناء هذا المشروع المؤلف من عدة مرافق حيوية منها معرض دائم للكتاب وبناية الجامعة الإسلامية والإنسانية ومدرستان حوزويتان للعلوم الدينية فضلاً عن قاعة للمؤتمرات.
بعدها زار فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني اليوم الجمعة، المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى سماحة السيد علي السيستاني (دام ظله) في مدينة النجف الأشرف.
وفي اللقاء، جدد سماحة السيد السيستاني تهانيه للرئيس طالباني بمناسبة انتخابه رئيساً للجمهورية لولاية ثانية، مضيفاً (نشكر قبولكم تولي مسؤولية رئاسة الجمهورية مرة ثانية ونتمنى لكم الموفقية والنجاح).كذلك تمنى سماحة المرجع الديني الأعلى بأن تكون للحكومة الجديدة كلمة موحدة تجاه جميع العراقيين، مشيراً إلى ضرورة اضطلاع الحكومة بالمهام الموكلة لها وأن تقدم الخدمات للمواطنين، وتهتم بشكل خاص بالفقراء وذوي الدخل المحدود منهم.وأكد سماحة السيد، في حديثه القيّم، بأن المرجعية الرشيدة تقف على مسافة واحدة من كل العراقيين، مضيفاً (إننا لا نفرق بين العراقيين، لا بالدين ولا بالمذهب ولا بالقومية، فجميعهم أخوة ونحن نقف على مسافة واحدة بالنسبة لجميع العراقيين).
من جانبه، شكر فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني سماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني (دام ظله) على هذا اللقاء، مشيراً إلى أن زيارته هذه لمدينة النجف الأشرف هي أول زيارة يقوم بها فخامته لمدينة عراقية خلال الفترة الرئاسية الجديدة.وأكد رئيس الجمهورية أن الحكومة الجديدة عازمة وبشكل جدي على تقديم الخدمات وتسخير ثروات البلاد لخدمة الشعب الذي عانى كثيراً من الدكتاتورية وهو الآن يتوق إلى أهم الخدمات الضرورية.
وأثنى الرئيس طالباني على الدور الذي يقدمه سماحة السيد علي السيستاني، قائلاً (أنتم دائماً موضع فخر.. ونحن نستلهم من مواقفكم ونصائحكم الدروس والعبر).
وعقب اللقاء، أدلى فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني بتصريح صحفي، أشار فيه إلى ما تضمنه اللقاء الذي جمعه وسماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني (دام ظله)، هذا نصه:
" اليوم تشرفنا بمقابلة سماحة السيد الكبير السيد السيستاني (دام ظله) وهو من الرجال الكبار الذين أنعم الله بهم على العراق.. لقد كان سماحة السيد منذ البداية خيراً ونعمة للعراق.
واليوم أيضاً تزودنا بإرشاداته وملاحظاته القيمة حول ضرورة العمل لخدمة الشعب العراقي وحول ضرورة أن تكون هذه الحكومة الجديدة حكومة فاعلة لخير العراق ولتقديم الخدمات الضرورية للشعب العراقي.
وكذلك شدد سماحته على ضرورة النزاهة ومكافحة الفساد في العراق ونحن أيضاً بينّا له أن الحكومة الحالية جادة إن شاء الله في تحقيق الأهداف المطلوبة.
وشرحت لسماحته ما يتعرض له إخوتنا المسيحيون من ظلم خاص بهدف التفرقة بين أبناء الشعب العراقي وتشويه سمعة العراق في الخارج، وبيّن سماحته إنه سبق له أن دان هذه الجريمة، جريمة الاعتداء على المسيحيين وبيّن أن العراقيين كلهم أخوة وهو لا يقبل الظلم.
كذلك شرحت لسماحته ما تعرض له الأخوة الكرد الفيليون الذين اتهموا بأنهم أولاً كرد ثم شيعة ثم تبعية فكانت المظالم ثلاثية عليهم وكان سماحته خبيراً وعليماً بهذه المسألة ومتجاوباً مع المظلومين جميعاً وقد سمعنا منه الكثير الكثير وتشرفنا بمقابلته.
وسررنا جداً لأنه سنحت لنا الفرصة لزيارة هذه المدينة المقدسة مدينة النجف الأشرف التي كانت دوماً مركزاً للثقافة والدين والأخوة".
بعدها توجه الرئيس طالباني للقاء باقي المراجع العظام آية الله العظمى السيد محمد سعيد الطباطبائي الحكيم وآية الله العظمى الشيخ بشير حسين النجفي وآية الله العظمى الشيخ محمد اسحق الفياض (أمدَّ الله بأعمارهم الشريفة) الذين قدموا تهانيهم للرئيس طالباني بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً للجمهورية.
وفي اللقاءات، قدم الرئيس طالباني عرضاً شاملاً للأوضاع بعد تشكيل الحكومة، مؤكداً أن حكومة الشراكة الوطنية عازمة على تقديم أفضل الخدمات للشعب العراقي مستثمرةً الموارد الطبيعة والبشرية الهائلة الموجودة.
وأشار رئيس الجمهورية إلى إن "الشعب العراقي وبعد عقود طويلة من الدكتاتورية والاستبداد صار أهلاً لأن يأخذ ما يستحقه من الخدمات والثروات ويعيش في بحبوحة ولكن هذه البحبوحة لن تتوفر إلا في جو أمني مستقر، لذلك فإن الأمن هو واحد من المهام الأساسية إلى جانب توفير الخدمات وفرص العمل لمختلف فئات الشعب والنهوض بالمستوى الاقتصادي وتوفير مستلزمات التنمية الاقتصادية سواء في الداخل أو الاستفادة من علاقات العراق الخارجية".
من جانبهم أشار المراجع العظام (دام ظلهم الوارف) إلى أهمية أن تشرع الحكومة المشكلة وبشكل فوري في تنفيذ البرامج التي وعدت بها الناخبين في مجالات تقديم الخدمات وتوفير الأمن ومحاربة الفساد، مشددين على ضرورة اعتماد النزاهة كمبدأ أساسي في كل مرافق الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها، مؤكدين ضرورة التواصل بين الحكام والمحكومين من أجل أن يكون الحاكم على إطلاع دائم باحتياجات ومتطلبات الشعب ويكون قادراً على تلبيتها بأفضل شكل ممكن.
كما زار فخامة رئيس الجمهورية مقر مؤسسة شهيد المحراب في مدينة النجف الأشرف، حيث كان في استقباله السيد حيدر محمد باقر الحكيم مسؤول المشاريع الثقافية في المؤسسة وعدد من أركان المؤسسة وبُناتها وكبار رجال الدين وأعضاء البرلمان والقيادات المدنية والعسكرية في المدينة.
وفي اللقاء جرى الحديث حول احتياجات مدينة النجف الأشرف وكيفية تنميتها على وجه أفضل، حيث وعد فخامة رئيس الجمهورية بأن يبذل قصارى جهده من أجل توفير الخدمات الأساسية في النجف وكذلك تحفيز مرافق الدولة كافة لدعم هذه المحافظة واستثمار كل الإمكانات المتوفرة سواء لدى المدينة أو لدى الجهات المركزية باعتبارها واحدة من المراكز الحضارية والدينية والاقتصادية في العراق ولها دور مهم في الماضي والحاضر والمستقبل.
وقد أقام السيد حيدر محمد باقر الحكيم مأدبة غداء على شرف فخامة رئيس الجمهورية في مقر مؤسسة شهيد المحراب.
ثم التقى فخامة الرئيس طالباني سماحة المرجع الديني آية الله العظمى الشيخ محمد اليعقوبي الذي عبر عن سروره بزيارة فخامته، وهنأه بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً للجمهورية، مثنياً على جهوده القيمة في لم الشمل العراقي.
وشكر الرئيس طالباني الشيخ محمد اليعقوبي على تأييده ودعمه لفخامته في تسلم منصب رئيس الجمهورية، قائلاً "أشكر أفضالكم ونحن بحاجة إلى إرشاداتكم".
واستعرض الرئيس طالباني الوضع السياسي والأمني، مبيناً "أننا ماضون في تقديم الخدمات مثل الكهرباء والماء وباقي الخدمات الأساسية للمواطنين"، مضيفاً "أثبتنا في العملية السياسية إن الإرادة العراقية الحرة هي التي تحكم".
وأشار فخامته إلى "أن بعض الإعلام الموجه يظلم العراق كثيراً لأنه لا يظهر الإيجابيات والتقدم الحاصل بل يذكر السلبيات فقط"، مؤكداً أن العراق عاد إلى عالمه العربي والإقليمي والدولي وإن العلاقات مع الدول العربية جيدة وتتقدم نحو الأحسن.
وفي ختام زيارته لمدينة النجف الأشرف، التقى فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني بسماحة السيد مقتدى الصدر، حيث استقبل سماحته فخامة الرئيس بحفاوة بالغة، مجدداً التهنئة بمناسبة إعادة انتخاب فخامته لولاية رئاسية ثانية.
وعبر الرئيس طالباني عن سروره لعودة سماحة السيد مقتدى الصدر إلى العراق، مقدماً الشكر لأعضاء البرلمان من التيار الصدري الذين صوتوا لانتخابه رئيساً للجمهورية في ضوء توجيهات سماحته.
كما شرح رئيس الجمهورية للسيد الصدر المراحل التي مرت بها العملية السياسية وصولاً إلى تشكيل الحكومة، مضيفاً "إننا الآن في بداية جديدة.. والوحدة الوطنية التي تحققت ستستمر خاصة وإن هناك جوا من التآلف والوئام".
وأكد فخامته أن العراق في طريق التقدم والسيادة والاستقلال، مشيراً إلى أن "العراقيين برهنوا أن الإرادة العراقية الحرة القوية استطاعت أن تجتاز الصعاب، و نحن نسير على هذا النهج باستمرار في جميع القضايا التي تهم مستقبل العراق".
وفي جانب آخر من اللقاء بحث الرئيس طالباني وسماحة السيد مقتدى الصدر الأوضاع المعيشية للمواطنين، حيث أشار فخامته إلى جدية الحكومة في تقديم الخدمات للناس وتسخير الثروة العراقية للمواطنين.
من جانبه أكد السيد الصدر أهمية تضافر الجهود من اجل الحفاظ على ما تحقق وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين فضلاً عن ضرورة إعطاء الأولوية لمسائل الأمن والخدمات في البرنامج الحكومي لإنهاء معاناة الشعب العراقي، مضيفاً "نرغب في أن تتفضل رئاستا الجمهورية والوزراء بتسريع إصدار القرارات والتوجيهات التي من شأنها تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين، لأن الشعب ينتظر منكم ذلك".
وأكد الرئيس طالباني انه كرئيس للجمهورية فهو الحامي للدستور وسيحرص على تطبيقه ويحافظ على حرية المواطنين، مشيراً إلى أن حصول المواطنين على الخدمات هو حق أساسي من حقوقهم وكما نص على ذلك الدستور.
 



40
نقابة اطباء بغداد واطباء مستشفى الكاظمية يعتصمون احتجاجاً ضد  ظاهرة "مطالبة الأطباء بالفصل العشائري وتهديدهم من قبل اهالي المرضى" ويطالبون الحكومة بحمايتهم.


بيان صادر عن نقابة أطباء العراق / فرع بغداد
 
     كثرت في الآونة الأخيرة ظاهرة مطالبة الأطباء بالفصل العشائري وتهديدهم من قبل بعض ذوي المرضى الذين يتعرضون الى مضاعفات صحية بعد العلاج او التداخل الجراحي ، وقد دفع الكثير من الزملاء مبالغ الفصل الكبيرة بالرغم من عدم إثبات التحقيقات مسؤوليتهم  لتفادي التهديدات التي قد تواجه حياتهم في ظل ظرف امني متوتر وغياب قانون يحمي الأطباء ..
  و من هذا المنطلق وتضامنا مع بعض الزملاء العاملين في مستشفى الكاظمية التعليمي الذين تعرضوا للتهديد جراء مثل هذه الحالة ..وقف أطباء المستشفى ومعهم فرع النقابة في بغداد معتصمين للاحتجاج ضد هذه الممارسات التي تتكرر ضدهم من دون وجود رادع من سلطة او قانون يحمي الأطباء ويضمن حقوقهم أمام أمثال هذه الحالات .
    ان حصول المضاعفات الصحية لكثير من المرضى لا يعني بالضرورة وجود تقصير أو إهمال من قبل الطبيب ، كما ان إثبات تقصير الطبيب أو إهماله  مسؤولية اللجان التحقيقية  الفنية المختصة  التي من شأنها تحميل الطبيب المسؤولية الأخلاقية والجزائية حال ثبوت إهماله او تقصيره .
   ونود التذكير بأن الأطباء هم من أكثر الشرائح المعرضة للتهديد وقد فقدنا مع الأسف الشديد نخبة طيبة من خيرة الأطباء الذين ذهبوا ضحايا الأعمال الإجرامية للإرهابيين وضعفاء النفوس ..كما تعرض الكثير منهم الى التهديد والخطف والابتزاز مما أضطر العديد الى الهجرة والعمل خارج العراق وفقد البلد كوادر مهمة هو في أمس الحاجة لها في هذه المرحلة الحساسة من تاريخه وهو يكافح من اجل اعمار ما هدمته سني القهر والظلم والتخريب.
    أننا نقف مع زملائنا في اعتصامهم ونؤيد مطالبهم لا سيما الدعوة الى الإسراع في تشريع قانون حماية الأطباء آملين ان يلفت هذا الاعتصام أنظار المسؤولين للمساهمة في  تشريع هذا القانون.
 
 
----------------------------------------------------
نقابة أطباء العراق / فرع بغداد
الناطق الاعلامي الدكتورسعد الخزعلي / موبايل : 07901795313   -  07704271933
ايميل :         doctorbaghdad2010@yahoo.com
الموقع على الفيس بوك :  Baghdad- doctors doctors
 


41
المرجع اليعقوبي يدعو الله لان يستجيب لدعوات المسلمين في مساجدهم والمسيحيين في كنائسهم لعودة الامن والاستقرار والعيش الكريم في العراق
 
المرجع اليعقوبي: قدّمنا أكثر من مشروع لتخفيف الاحتقان الطائفي ولكن لم يؤخذ بها إلا بعد أن دَفع الشعب ثمناً باهضاً مع شديد الأسف.



العراق – النجف الاشرف – فراس الكرباسي:
قال المرجع الديني آية الله العظمى الشيخ محمد اليعقوبي " إن مسؤولية نشر ثقافة الوعي السلمي الاجتماعي واحترام المقدسات، هي مسؤولية تضامنية ويشترك فيها الجميع.. علماء الدين والسياسيين والمؤمنين كل من موقعه ، وهو أحد مصاديق إحياء النفس لأن من صور الاحياء صيانة النفس وحمايتها من القتل".
 
وأضاف اليعقوبي لدى استقباله وفداً من تجمع علماء الكرخ المستقلين وهم مجموعة من العلماء والخطباء وأئمة الجمعة والجماعة يزيد عددهم على الستين من معظم مناطق بغداد ولكنهم تركزوا في جانب الكرخ ، يرأسه فضيلة الشيخ كاظم عبد الكريم الشمري أمين عام التجمع، بمكتبه في النجف الأشرف " إننا نأسى كثيراً لما يطالعنا من أخبار بغداد الحبيبة في هذه الأيام.. وهذا الاسترخاص لحرمة الدم العراقي.. وكيف يُستسهل سفك الدماء بهذه الطريقة.. فبأي ذنبٍ يُقتل الأبرياء لاسيما أخواننا المسيحيون الذين كثُر استهدافهم هذه الأيام.. ولماذا يحصل هذا التردي المريع في الأخلاق وبناء النفس والقيم، حتى يصل الأمر إلى أن يُقتل الناس مقابل ثمنٍ بخسٍ من المال.. والحاجة ضرورية أكثر من أي وقتٍ مضى إلى إعادة بناء الإنسان من جديد".
 
ولفت اليعقوبي " إلى الدور المهم والجهود المشكورة والمباركة التي يضطلع بها علماء الدين وخطباء المساجد وأئمة الجمعة في بث روح التعايش السلمي والأخوّة في الدين والوطن وغيرها من المشتركات للحؤول دون العودة إلى دوّامة العنف الطائفي التي كادت أن تعصف والتي كانت في حقيقتها مظهراً لصراع سياسي سبّبه التخندق الطائفي للكتل السياسية آنذاك وقد خف الآن بحمد الله ولطفه وقد قدّمنا أكثر من مشروع لتخفيف الاحتقان الطائفي آنئذٍ ولكن لم يؤخذ بها إلا بعد أن دَفع الشعب ثمناً باهضاً مع شديد الأسف".
 
وأشار المرجع اليعقوبي " إلى المسؤولية التي تتحملها المرجعية الرشيدة ـ باعتبارها قمة الهرم ـ واستشعارها لآلام المجتمع وتفاعلها مع قضاياه وسعيها لتخليصه من العَنَتْ بمقدار ما ييسره الله تبارك وتعالى ليس تفضلاً منها، وإنما هو من صميم مسؤولياتها ".
 
هذا وقد قدم الوفد شكره وامتنانه لمواقف المرجع اليعقوبي التي أشعرتهم بأبويّته ورعايته لكل شرائح المجتمع وأعربوا عن رغبتهم بأن يكونوا تحت ظل مرجعيته الشريفة وان يرتبطوا بمشروعه الرسالي.
 
وفي نهاية اللقاء دعا اليعقوبي الله تبارك وتعالى أن يجيب دعوات وأماني الناس بعودة الإستقرار والأمن والعيش الكريم إلى  جميع ربوع العراق وأن يجنبه هذه الفتن وقال" أسأل الله تعالى أن يحقق هذه الأماني وأن يستجيب هذه الدعوات لأنها دعوات المسلمين في مساجدهم ومشاهدهم والمسيحيين في كنائسهم (في رأس السنة الميلادية)، وهذه الدعوات يحبها الله تعالى ويحب أن يسمعها من عباده".
 
 
 

42
تقرير مصور: أطفال النجف يقومون بإطلاق حملة "مدينتي أجمل" وسط إشادات عراقية وأجنبية

العراق – النجف الاشرف :
أشاد مواطنون نجفيون وسائحون أجانب بحملة نادي النور ( 4H ) لليافعين في النجف الاشرف التي أطلقها تحت شعار ( مدينتي أجمل ) والرامية إلى نشر ثقافة النظافة والحفاظ على البيئة .
وقال صباح حسين ( معلم نجفي ) " فوجئت صباح هذا اليوم وأنا أسير في شارع "نجف – كوفة" ان ارى صبية وفتيات بعمر الزهور وهم يرتدون زيا موحدا ويقومون بجمع النفايات والقمامة بطريقة حضارية وأسلوب جعلني اخجل من نفسي لو فكرت يوما برمي زجاجة المياه الفارغة أو علبة السجائر بعد فراغها " .
أما جاسم الشريفي ( صاحب محل ) فقال " أنا هنا منذ سبع سنوات ولم أرى مثل هذا اليوم الذي شعرت فيه بسرور كبير وأنا أشاهد أعضاء نادي النور وهم ينظفون الشارع الرئيسي في النجف وقد كانوا فرحين ومسرورين بما يقومون به في الوقت الذي يعتبر تنظيف الشوارع لدى اغلب الناس عمل معيب وشائن ولكن هؤلاء الاطفال برهنوا للكبار قبل الصغار بان النظافة من الايمان كمال قال الرسول ولكن للاسف نحن المجتمع الإسلامي لا نلتزم بأقوال الرسول ولا أقوال مسؤولي البلديات " .
في حين اعتبر حسين التميمي ( باحث اجتماعي ) ان " الخطوة الجريئة والشجاعة التي يخطوها نادي النور في النجف تعتبر انجاز لهذا النادي والقائمين عليه الذين اثبتوا فعلا ان الغرض من تأسيس الأندية هو تغيير حقيقي في الثقافة والسلوك نحو كل ما هو ايجابي ومفيد للمجتمع من جهة وصقل مواهب وتنمية قدرات وتكوين شخصية جديدة رائعة لليافعين من أعضاء النادي " .
ولم تقتصر الاشادة بمبادرة نادي النور ( 4H ) لليافعين أهالي النجف بل تعداها ليشمل السياح الأجانب من الزائرين الى المحافظة .
فقد أكد مرتضى حسيني ( زائر إيراني ) بان " هؤلاء الأطفال والفتية هم من سيغيروا مستقبل العراق وهم من سيجعل العراق من الدول الديمقراطية قولا وفعلا " .
وأضاف " لم نصدق ونحن نخرج من الفندق متوجهين الى حرم أمير المؤمنين لأداء الزيارة ما شاهدناه هذا اليوم حيث الأطفال وكأنهم طيور الجنة وهم يحملون بأيديهم أكياس النظافة ويرتدون قفازات لعدم نقل الجراثيم وشاهدناهم يعملون بكل همة وحيوية ونشاط " .
واوضح حسيني بان " ايران بحاجة ماسة الى تشكيل مثل هذه الأندية وسأعمل بدوري على نقل هذه التجربة الرائعة عند عودتي الى ايران خصوصا وان عملي كمدرس تربية رياضية يساعدني على تطبيق هذه التجربة الرائعة " .
يذكر ان نادي النور ( 4H ) لليافعين في النجف كان قد اطق مبادرة لنشر ثقافة النظافة والحفاظ على البيئة اسماها ( مدينتي اجمل ) وباشر بتنفيذ الحملة من خلال جمع النفايات في كلية الاداب بجامعة الكوفة الاسبوع الماضي وقام يوم امس بالاستمرار بالحملة من خلال حملة نظافة واسعة شارع ( نجف – كوفة ) وهو اكبر شارع رئيسي في النجف الاشرف.



43
وزير الصحة يوافق على منح الأطباء ساعات إضافية

المكتب الإعلامي لنقابة أطباء العراق فرع بغداد


         قرر معالي وزير الصحة الدكتور صالح الحسناوي منح الأطباء المختصين الخافرين ساعات إضافية شرط مبيتهم في المستشفى وهذا القرار يسري على عموم الاطباء في العراق .
 
صرح بذلك الدكتور سعد الخزعلي الناطق باسم نقابة أطباء العراق فرع بغداد وأضاف "إن هذا القرار جاء استجابة للمقترح المقدم من نقابة الأطباء فرع بغداد وذلك لتعويض الأطباء المختصين عن الساعات التي يقضونها خارج الدوام الرسمي النهاري وأثناء الخفارات الليلية.
 
وأضاف الخزعلي "إننا نثمن هذه الاستجابة من معالي السيد الوزير مؤكدين إنه سيكون لها أثر إيجابي في زيادة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين كماً ونوعاً في عموم العراق" .
 
وتابع الخزعلي "آملين من الوزارة ممثلة بالسيد الوزير وكوادر الوزارة المضي في تقديم أمثال هذه المبادرات".
 
لمزيد من التفاصيل الاتصال بالدكتور سعد الخزعلي
الناطق باسم نقابة أطباء العراق فرع بغداد
07704271933

Baghdaddoctors2010@yahoo.com
 
المنسق الاعلامي للنقابة :فراس الكرباسي
07805904367
firas.alkurbassi@gmail.com


44
لم يبقى سوى السبت والاثنين والخميس والجمعة
فراس عباس الكرباسي – اعلامي وكاتب عراقي
firas.alkurbassi@gmail.com
من المؤسف ان تكون امنيات شعب عريق كشعبي العراقي هي انتظار ايام موتهم الباقية من الاسبوع ، فقد حصدت القوى الضلامية التكفيرية الكثير من ابناء شعبي في ايام الاحد الدامي والاربعاء المشؤوم والثلاثاء الاسود .
ولا اعلم لماذا يبقى الشعب ساكتاً ولا ينفض عنه تراب المفخخات وما الغاية من سكوته هل لحكمة لا اعلمها ام اقتنع بان الموت القاسي هو مصيره . واين الروح العراقية الثورية الابية التي اراد (صدام) المجرم قمعها ولكنه لم يستطع واين الشعب من حكماءه الشرعيين فصار يبحث عن اوهام كي تصدقها وترك قيادته الحقيقية .
واستغرب من شعب يظلم نفسه بنفسه ، وانا واحد من هذا الشعب الحبيب الذي لا يطمح الا ان يعيش حياه كريمة يصون فيها كرامته و يمارس فيها معتقداته بشكل طبيعي ، وانا حينما اكتب هذه المقالة اعلم انها سوف تصل لجهات حكومية وبرلمانية ودينية وحتى جهات خارجية عربية واجنبية فهي ليست مقالة بل رسالة شعب مظلوم الى من ظلمه .
شعب يظلم صباحا ومساءا على يد احبته واعداءه فمن احبته اللذين يظلموه هم اخوته (اخوة يوسف) اللذين رموا باخيهم وهم يعلمون بانه نبي الله في غيابة الجب لا لشيء سوى انهم حسدوه على ما اتاه الله من فضله فلا ذنب لنا ان كرمنا الله بوجود ستة ائمة معصومين ومدفونة اجسادهم الطاهرة في ارض العراق ولا ذنب لنا ان مال قلبنا الى امير الموحدين ووصي رسول رب العالمين الامام علي بن ابي طالب عليه السلام قتال العرب كما يصفون ، ولا ذنب لنا ان سرنا على نهج سيد الشهداء وابي الاحرار الامام الحسين عليه السلام ، ولا ذنب لنا ان عشقنا السجون كما سجن اسد بغداد وضاع بين غياهبها الامام موسى الكاظم عليه السلام ، ولا ذنب لنا ان كان ابا الامام المهدي مدفون عندنا .
نحن كعراقيين لم نقل للامام ابي حنيفة النعمان "ارقد عندنا "حتى يحقد علينا اصحاب المذهب الحنفي ويرسلون الينا المفخخين فما ذنبنا ان احب النعمان ارضنا ارض العراق الابي ، وما ذنبنا ان احب الشيخ عبد القادر الكيلاني ان يسكن عندنا ، وما ذنبنا ان كانت ارضنا مهبط الملائكة والائمة من جميع المذاهب .
وهل يقتل شعبي لان الحضارة اساسها العراق وهل يموت شعبي لانه حوى رفات الابطال وهل يقتل شعبي لانه يضم اجساد الانبياء عليهم السلام فما ذنبي ان اصر نبي الله ذو الكفل ان يدفن عندي وما ذنبي ان حفر نبي الله نوح قبره وقبر ابيه ادم في النجفِ لماذا الاخرون يكرهوننا ليس لشيء سوى لاننا نعيش في بلد الانبياء والاوصياء والعلماء.
والله نحن لم نقل للشيخ الطوسي اسكن العراق ولم نقل للشهيدين الصدرين تعالوا من لبنان وعيشوا في العراق ولم نجبر السيد السيستاني على الاقامة في العراق ولم نقول للشيخ اليعقوبي انصر العراق ، بل كلهم شغفهم حب تراب العراق وماء العراق وكبرياء العراق وشرف العراق وغيرة اهل العراق .
فوالله الذنب ليس ذنبنا يا اخوتنا حتى تقتلونا في كل ايام الاسبوع .
يا اخوتنا العرب هل استذوقتم دماؤنا فطابت لكم وهل انعشتكم ريح شؤاء اجسادنا فراقت لكم ، كفاكم فشعبي لن يستكين ولن يحيد ولن يهدم قبر احدٍ من اولياء الله كما فعلتم بقبور ائمة المسلمين .
وان كان ولابد فايام الاسبوع الباقية لم يبق منا الا اربعة فاسعوا سعيكم وناصبوا جهدكم فوالله لن تروا منا الا بأسا شديدا وصبراً جميلا.
اما انتم يا اعدء شعبي فتملكون المال والسلاح وشعبي لا يملك سوى الله سبحانه وتعالى وايمانه به وهو خير الناصرين ومبيد الظالمين والحرب سجال .
فمن وجهة نظري اقترح بمقالي هذا ان ينتصر رئيس الوزراء كونه القائد العام للقوات المسلحة ويتصرف بشجاعة ويقيل من هو المسؤول الامني المباشر في العراق ولو كان العدد الذي سيقال هو 100 شخص لان هذه دماء الابرياء الشرفاء واجدد دعوتي اليك باستثمار فرصة علاقاتك بدول العالم من اجل اسعاد شعبك وكفاه ظلم من الاخ ومن العدو.
وانصح كل مسؤول بان في رقبته امانه كبيرة وهي مستقبل شعب عريق واحذرهم بان الله لا يعرف التهاون في دماء الابرياء فاما الامانه واما الخيانة ولي معكم جولات وجولات .

صفحات: [1]