عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - عصام افرام

صفحات: [1]
1
الاستمارة الألكترونية لبناء قاعدة بيانات بأبناء المكون المسيحي

دائرة شؤون المسيحيين في ديوان أوقاف الديانات المسيحية والأيزيدية والصابئة المندائية وبالتنسيق مع كادر قسم تكنولوجيا المعلومات في الديوان تطلق الاستمارة الألكترونية الإختيارية الإحصائية الخاصة لأبناء الطوائف المسيحية في العراق، لبناء قاعدة بيانات عامة بأبناء المكون المسيحي ومؤهلاتهم وكفاءاتهم وخبراتهم العلمية والمهنية والحالة الاجتماعية وطبيعة السكن وتوزيعهم الجغرافي وطبيعة اعمالهم ووظائفهم ..... الخ.

    قاعدة البيانات مهمة لتسهيل دراسة جدوى المشاريع الاستثمارية والخدمية المطلوب تقديمها وأهمية تطوير وترميم المؤسسات الدينية والخدمية لأبناء المكون.. ولتكون الإحصائيات نقطة انطلاق عند الحاجة لتقييم اهمية الأعمال والمشاريع المستقبلية، أو لتأهيل وتطوير المؤسسات والخدمات الموجودة فعليا.. والأخذ بالاعتبار عند المطالبة او الدعوة بتوفير لفرص العمل في مختلف القطاعات والمجالات.

   تدعو دائرة شؤون المسيحيين في الديوان رئاسات الطوائف المسيحية في العراق لحث أبناءهم على التسجيل بالاستمارة الألكترونية.. ونحث العوائل وأبناء الطوائف المسيحية في العراق بأهمية تفاعلهم وتعاونهم لانجاح التجربة التي تصب لخدمة الجميع.

    الاستمارة متوفرة بموقع الديوان الرسمي وبشكل دائم، فلا يوجد سقف زمني محدد نهائي للأستمارة، وهي متاحة دائما لكون المعلومات قابلة للتعديل والتطوير.. فلكل فرد (من المكون) سجل فيها امكانية العودة الى بياناته وتحديثها.

    أنجزت الاستمارة بتحليل في دائرة شؤون المسيحيين وبالتنسيق والتداول والبرمجة مع كادر قسم تكنولوجيا المعلومات ونشرت في الموقع الألكتروني الرسمي للديوان لتكون متاحة بشكل أولي لجميع أبناء المكون المسيحي. ويتم التنسيق مع دوائر الديوان المعنية لبحث امكانية اتاحة الاستمارة لأبناء المكونات التي يمثلها الديوان كافة.

    لا تعتبر نتائج التقديم على الاستمارة بمثابة احصاء او تعداد سكاني رسمي كونها اختيارية، وكونها لا تخضع لمعايير التعداد السكاني الشامل، فالجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط هو الجهة الوحيدة المخولة بإجراء التعداد العام والشامل. بيانات الاستمارة الاختيارية هذه تقتصر على من يقدم عليها من أبناء المكونات المشمولة لبناء قاعدة بيانات أولية تستفاد منها دوائر الديوان ورئاسات الطوائف المعنية في تسهيل امور وخدمات العوائل وأبناء رعاياهم.

الرابط المباشر للاستمارة الألكترونية لبيانات أبناء المكونات:
https://www.cese.iq/CitizenHelp/CitizenInfocollect/EnterNewInfoV6.html

ويمكن الوصول الى الاستمارة من الصفحة الرئيسية بموقع الديوان الألكتروني:
https://www.cese.iq/

أو من صفحة منصة المواطن الألكترونية في موقع الديوان:
https://www.cese.iq/CitizenHelp/C-H-Master.html


2
إطلاق منصة المواطن الألكترونية التفاعلية على موقع ديوان أوقاف الديانات
26 حزيران 2022م
  استكمالا لتوجيهات رئاسة ديوان أوقاف الديانات المسيحية والأيزيدية والصابئة المندائية الهادفة لتسهيل التواصل بين المواطن والديوان وللقضاء على الروتين ولإختصار زمن انجاز المعاملات والتفاعل المباشر مع المواطنين لتذليل الصعوبات التي تخص المواطن بالذات.. وتنفيذا لتوجيهات الحكومة الاتحادية في تبسيط الاجراءات الحكومية وتسهيل اتصال المواطنين مع الوزارات والدوائر كافة وتحديدا بالمسؤولين منهم (وزراء.. وكلاء.. والمدراء العموميون) للاستماع الى الشكاوى والطلبات والاستفسارات والمقترحات..
    قام الديوان ومن خلال كادر قسم تكنولوجيا المعلومات فيه وبتعاون كافة الدوائر والاقسام وبالتنسيق مع اللجنة الفرعية لتبسيط الاجراءات الحكومية في الديوان بتصميم وتنفيذ وإطلاق (منصة المواطن الإلكترونية في صفحات موقع الديوان) ومن على الصفحة الرئيسة للموقع الألكتروني الرسمي للديوان..
    المنصة بمرحلتها الاولى تتضمن تسهيل تقديم الخدمات التالية للمواطن:
 - طلب مقابلة المسؤولين في الديوان.
 - تقديم شكوى خاصة.
 - الاستفسار عن حالة او امر معين.
 - الابلاغ (الإخبار) عن حالة محددة.
    وسيلي اطلاق المرحلة الاولى على المنصة مساع لتطويرها ولاضافة خدمات أخرى وادامتها، تتضمن خدمات جديدة يجري التنسيق مع بعض الدوائر والاقسام داخل الديوان وبالتشاور مع الوزارات والدوائر الحكومية المختصة لتهيئة البنية والبيئة الاساسية لإنجاحها.
    سيكون عمل المنصة يومي وبمتابعة مستمرة لتحسين الاداء، ولما سيستجد عليه الأمر من تفاعل وتواصل ومقترحات من قبل المواطنين، وما سينبثق عنه من رؤى تطويرية لمسؤولي الديوان لاضافة وتعديل بعض الفقرات لتسهيل انسيابية العمل وتحسين طريقة وفعالية أداء الخدمات المقدمة.


الصفحة الرئيسة موقع الديوان الألكتروني www.cese.iq




3
اعلان 2/ تعينات لسنة 2019م
ديوان اوقاف الديانات المسيحية والأيزيدية والصابئة المندائية

درجات وظيفية للخريجين الأوائل ولحملة الشهادات العليا

للإطلاع على الشروط والتعليمات واستمارة التقديم الألكترونية الدخول على رابط موقع الديوان الألكتروني
www.cese.iq

4
اعــــــلان رقم (1/ تعيينات لسنة 2019م)
درجات وظيفية شاغرة في ديوان أوقاف
الديانات المسيحية والأيزيدية والصابئة المندائية


   يعلن ديوان أوقاف الديانات المسيحية والأيزيدية والصابئة المندائية عن فتح باب التقديم لشغل الدرجات الوظيفية (التعويضية لأبناء المكونات التي يمثلها الديوان) والشاغرة على الملاك الدائم للديوان والموزعة على دوائر واقسام الديوان في بغداد والمحافظات.

التقديم على الدرجات الوظيفية الشاغرة الموضحة حسب الجداول المدرجة ادناه:


    الدرجات الوظيفية الشاغرة بمقر الديوان في بغداد / (جدول 1).

    والدرجات الوظيفية التعويضية للمكونات بأقسام الديوان في المحافظات/ تعيين جديد (جدول 2).

   الدرجات الوظيفية الشاغرة في مقر الديوان/ اعادة تعيين او نقل (جدول 3).

    الدرجات الوظيفية الشاغرة في مقر الديوان/ (مكتب المفتش العام ) بغداد (جدول 4).

التقديم من خلال الاستمارة الألكترونية
للاطلاع على ضوابط وشروط وتفاصيل التقديم.. يرجى الدخول الى الموقع الرسمي لديوان أوقاف الديانات المسيحية والأيزيدية والصابئة المندائية



5
تعليمات لحماية وانجاز معاملات عقارات المسيحيين ونشر احصائيات بالمعاملات المنجزة من قبل الديوان

   بموجب تكليف ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية من قبل مكتب رئيس الوزراء وتعليمات مجلس القضاء الاعلى ووزارة العدل بدخول الديوان طرفا ثالثا في الدعاوي المدنية التي تخص الاموال والممتلكات المنقولة والعقارية للديانات الاخرى للحفاظ عليها واخبار الاجهزة الامنية المختصة ورئاسة الادعاء العام في حالة ورود معلومات عن استيلاء على عقارات المسيحيين او الديانات الاخرى، هذا فضلا على عدم ترويج معاملة بيع العقارات بدون الحصول على تأييد الديوان فقد تم متابعة وانجاز القضايا والمعاملات المدرجة ادناه واعتبارا من تاريخ 12 ايلول 2017 ولغاية 21 كانون الثاني 2019 بما يلي:

   - متابعة (32) قضية في المحاكم المختصة للدفاع عن حقوق المكونات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية.

   - انجاز (997) معاملة بيع عقار.. حيث بلغ عدد المعاملات الكلية في عام 2017 ، (131) معاملة تم انجاز (79) معاملة منها، كما بلغ عدد المعاملات الكلية خلال عام 2018 ، (866) معاملة تم انجاز (601) معاملة منها.

   ويود الديوان ان يبين ضرورة قيام مالكي العقارات الذين يرغبون ببيع عقاراتهم باستكمال اجراءات صحة معاملة البيع قبل توقيع عقد بيع العقار والمتضمنة تأييد صحة المستمسكات والوكالات ومراجعة الديوان لاستكمال تأييد البيع وبالإمكان الإستفسار عن أي معلومات من رقم الهاتف الساخن (5670) أو من خلال مراسلة العنوان الالكتروني cese.humanrights@gmail.com.

   حيث ان آلية اصدار تأييد صحة البيع تتطلب الحضور الشخصي من قبل البائع او الوكيل الى قسم شؤون المواطنين في مقر الديوان في بغداد او اقسام ممثليات الديوان في المحافظات للتحقق من صحة البيع، وبالنظر لعدم قيام عدد من المواطنين بمراجعة الديوان لم يتم ترويج المعاملة لغاية الان.

   كما فتح الديوان بموقعه الالكتروني على شبكة الأنترنت صفحة ثابتة (يتم تحديثها بالمعلومات) خاصة بملف الدعاوى والعقارات العائدة لأبناء الديانات الثلاثة.

   واستكمالا لجهود الديوان في الحفاظ على عقارات المسيحيين والايزيديين والصابئة المندائيين تم تقديم مقترح لتعديل المادة (السبعون) من قانون الأحوال الشخصية رقم (188) لسنة 1959 المعدل وذلك بغية إعطاء الديوان السند القانوني لمنع حصول أي تجاوز أو إعتداء أو استيلاء على هذه الأموال المنقولة والممتلكات العقارية للمطالبة بهذه العقارات والاحتفاظ بها ولحين ظهور وريث شرعي لها أو تسجيلها بأسم الديوان بشكل نهائي في حال عدم وجود وريث للمتوفي من أبناء هذه الأديان.

    للاستفسار يمكن الاتصال على رقم الموبايل: 9647727437446+

الموضوع كما نشر بموقع ديوان أوقاف الديانات المسيحية والأيزيدية والصابئة المندائية
http://www.cese.iq/akhbar/CESE-arch-2019/akh-arch-86-31012019.htm


6
الدرجات الوظيفية الشاغرة الخاصة بالمكون المسيحي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

بمتابعة واهتمام ديوان أوقاف الديانات المسيحية والأيزيدية والصابئة المندائية وتنفيذا لتوصيات لجنة احتياجات المكونات والمشكلة بموجب الأمر الديواني (33) لسنة 2018م استنادا الى قرار مجلس الوزراء بالعدد (86) لسنة 2018م.

   نرفق ادناه كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمتضمن الدرجات الوظيفية الشاغرة في تشكيلاتها والخاصة بالمكون المسيحي للعام 2016م تعويضا عن تاركي الوظيفة والمستقيلين والمتقاعدين..

   على الراغبين بالتقديم للتعيين ومن الذين تنطبق عليهم الشروط المطلوبة مراجعة الجامعات المشار اليها بكتاب الوزارة.


للإطلاع على الخبر المنشور في الموقع الرسمي لديوان اوقاف الديانات في بغداد
http://www.cese.iq/akhbar/CESE-arch-2019/akh-arch-30-14012019.htm


7
اعلان الى جميع ابرشيات الطوائف واهالي الموصل من المسيحيين والايزيديين والصابئة المندائيين

     الى جميع ابرشيات الطوائف وأهالي الموصل من المسيحين والأيزيدين والصابئة المندائيين او وكلائهم او من ينوب عنهم واللذين لديهم عقارات واملاك في الموصل القديمة، مراجعة عمارة الشواف قرب شارع العدالة في الموصل وبالسرعة الممكنة مستصحبين معهم سند ملكية العقار.. وذلك لكتابة تعهد خطي لإزالة العقارات العائدة لهم والتي أصبحت آيلة للسقوط بسبب تضررها بشكل كبير بالأمطار والسيول التي حدثت مؤخرا...

حيث سيقوم الجهد الهندسي للمحافظة بإزالة تلك الأملاك والعقارات.


الإعلان كما نشر في موقع ديوان اوقاف الديانات المسيحية والأيزيدية والصابئة المندائية
http://www.cese.iq/akhbar/CESE-arch-2018/akh-arch-769-09122018.htm



8
تحديد نسبة (5%) من المقاعدالمخصصة للدورة (67) كلية الشرطة لقبول الاقليات

    اعلمت وزارة الداخلية/ مديرية ادارة التطوع عن تحديد نسبة 5% من المقاعد المخصصة للتقديم على كلية الشرطة الدورة (67) الى ابناء مكونات الاقليات وحسب كتابهم بالعدد: 87798 في 9/10/2018.

فعلى من يرغب بالتقديم من ابناء شعبنا الكريم مراجعة الجهة المعنية...وزارة الداخلية/ كلية الشرطة..


الخبر كما نشر في موقع ديوان أوقاف الديانات
http://www.cese.iq/akhbar/CESE-arch-2018/akh-arch-651-15102018.htm


9
الحكم على المجرم (ع.ع.س) بالاعدام بقضية خطف وقتل المطران الشهيد فرج رحو

    اصدرت المحكمة الجنائية المركزية بتاريخ 23/9/2018 الحكم على المجرم (ع.ع.س) بالاعدام شنقاً حتى الموت وفق المادة الرابعة/1 وبدلالة المادة الثانية/1/3/8 من قانون مكافحة الارهاب رقم 13 لسنة 2005.

    وقد صدر الحكم لدى التدقيق والمداولة ومن خلال اطلاع المحكمة على سير التحقيق والمحاكمة الوجاهية العلنية, حيث تبين وقائع الدعوى انه بتاريخ 13/3/2008 وفي مدينة الموصل قام المتهم المذكور وبالاتفاق والاشتراك مع المتهمين المفرقة اوراقهم بتكوين عصابة ارهابية هدفها تعريض حياة المواطنين واموالهم للخطر ولتنفيذ مشروع ارهابي في خطف المطران الشهيد فرج مجيد اسطيفان رحو ومساومة ذويه وقتله ورمي جثته بعد التمثيل فيها تحقيقاً لغايات ارهابية.

   وعند تدوين اقوال المتهم في دور التحقيق اعترف باشتراكه في خطف المجني عليه وحصول مواجهات مع الحراس وقتل اثنان منهم, كما اطلعت المحكمة على اقوال المدعي بالحق الشخصي وكتاب ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية /الدائرة القانونية ذي العدد 227 في 14/2/2017.

    علماً ان الديوان قد قام بمتابعة الموضوع مع المحكمة وبالتنسيق مع بطريركية بابل الكلدانية وأقارب الشهيد ولحين اصدار الحكم النهائي.


الخبر كما نشر في موقع ديوان اوقاف الديانات
http://www.cese.iq/akhbar/CESE-arch-2018/akh-arch-650-15102018.htm


10
تهنئة الديوان للناشطة العراقية نادية مراد بمناسبة حصولها على جائزة نوبل للسلام

هنأ ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية الناشطة العراقية نادية مراد بمناسبة حصولها على جائزة نوبل للسلام للعام 2018م... وهي ناشطة أيزيدية عراقية من قرية كوجو في قضاء سنجار.

   علما انه اعلن منحها جائزة نوبل للسلام لهذا العام في العاصمة البلجيكية اوسلو لاصحاب "الجهود التي استهدفت القضاء على استخدام العنف الجنسي كسلاح في الحروب" وفقا لبيريت ريس اندرسن رئيسة لجنة نوبل للسلام.

  كان الديوان قد رشحها لنيل جائزة نوبل للسلام في 10كانون الثاني 2016 بكتاب الى وزارة الخارجية لشجاعتها خلال الحملات التي اطلقتها ضد الاغتصاب وتحدي الاعتداء الظالم الذي طالها من قبل مايعرف بتنظيم الدولة الاسلامية الارهابي.. وفضح جرائمه امام العالم وما تعرضت له من انتهاكات جسدية وحشية.. وما تعرض له الشعب العراقي الأيزيدي من انتهاكات أيدي مقاتلي تنظيم الدولة اواخر 2014م تمثلت في قتل 600 شخص من قريتها، من ضمنهم ستة من إخوانها، وأمها، وسبي النساء الشابات كجواري.

   تم تعيين الناشطة نادية مراد في ايلول من عام 2016 كسفيرة الامم المتحدة للنوايا الحسنة في المركز الرئيسي للمنظمة في نيويورك، وهي المرة الأولى الذي يمنح فيه هذا التعيين لأحد الناجين من الفضائع، كما فازت بجائزة فاتسلاف هافيل لحقوق الإنسان من المجلس الأوروبي في 2016م.


التهنئة كما نشرت بالموقع الرسمي لديوان أوقاف الديانات:
http://www.cese.iq/akhbar/CESE-arch-2018/akh-arch-623-04102018.htm

روابط من ارشيف موقع الديوان تخص الخبر اعلاه:
11 كانون الثاني 2016  - رئاسة الديوان ترشح رسمياً الناجية الايزيدية نادية مراد لنيل جائزة نوبل للسلام.
http://www.cese.iq/akhbar/CESE-arch-2016/akh-arch-605-11012016.htm
  17 شباط 2016  - وزارة الخارجية تدعم ترشيح الديوان للآنسة(نادية مراد بسي) لنيل جائزة نوبل للسلام لعام 2016.
http://www.cese.iq/akhbar/CESE-arch-2016/akh-arch-656-17022016.htm

 

11
تقرير عن زيارة وفد ديوان أوقاف الديانات الى أقضية
ونواحي محافظات نينوى وكركوك وأربيل
[/color]
    تفقد السيد رعد جليل كجة جي رئيس ديوان اوقاف الديانات المسيحة والايزيدية والصابئة المندائية مترأسا الوفد المرافق له دور العبادة والمسؤولين في أقضية ونواحي محافظات نينوى وكركوك وأربيل للفترة من 18 أيلول ولغاية 25 أيلول.

    ضم الوفد كل من السيد شيروان ال اسماعيل مدير عام دائرة شؤون الأيزيديين في الديوان/ وكيل رئيس الديوان.. والسيد كربيت مناسكان آرميناك مدير عام دائرة شؤون المسيحيين وكالة/ مدير عام الدائرة الإدارية والمالية وكالة في الديوان.. والمهندس وميض ناجي جرجيس مدير عام الدائرة الهندسية وكالة.. وانضم الى الوفد الاستاذ المهندس صفاء حنا صفو مدير الشعبة الهندسية في ممثلية الديوان في الموصل.

    اشتمل جدول اعمال الوفد خلال ايام الايفاد زيارة دير مار متي ولحضور القداس الاحتفالي لمناسبة عيد الدير، كذلك تفقد الكنائس والاديرة والمزارات والمؤسسات الدينية الايزيدية في بعشيقة وبحزاني وقضاء سنجار والموصل وتلكيف والشيخان والقوش وتلسقف وقرقوش وبرطلة وكرمليس. التقى رئيس الديوان خلال زيارة الوفد برؤساء الكنائس والطوائف والابرشيات والمرجعيات الدينية الأيزيدية.

    حيث تم الاطلاع على الاحتياجات وظروف عودة النازحين الى مناطقهم وجهود الديوان في تقديم الدعم والمساعدة ومطالبة الحكومة بضرورة إعطاء المكونات حقوقهم ومساعدتهم واضطرار الديوان الى اللجوء الى المحكمة الاتحادية والقضاء لغرض الحصول على الدعم الحكومي وبما يحقق العدالة بين جميع مكونات الشعب العراقي.

    تم شرح مساعي الديوان في إجراءات تعويض المواطنين المتضررين من جراء العمليات العسكرية والارهابية وتعيين موظفين من الديوان للعمل والتنسيق في المكاتب الفرعية في الاقضية والنواحي والمباشرة بإجراءات فتح المقابر الجماعية الايزيدية في سنجار وبالتنسيق مع مؤسسة الشهداء.

   كما التقى الوفد بالسادة قائمقام سنجار وقائمقام الموصل ومناقشة سبل الحفاظ على أوقاف وأملاك المسيحيين والأيزيديين وهواجسهم بالعودة الى سنجار والموصل، وضرورة رفع جميع مخلفات الحرب، والتنسيق مع اليونسكو لإعادة اعمار الكنائس الاثرية والتراثية في الموصل والتي تتضمن مجمع الكنائس في الموصل القديمة... كنيسة الطاهرة الداخلية للسريان الأرثوذكس مع مدرسة التهذيب... وكنيسة الأرمن الأرثوذكس (اجميادزين)... وكنيسة سيدة الانتقال او الطاهرة القديمة وكنيسة الطاهرة للسريان الكاثوليك ومقر مطرانية السريان الكاثوليك وكذلك كنيسة الطاهرة للكلدان.

   كما تابع الوفد استمرار العمل في مركز خدمات لالش في الشيخان والذي يضم سبعون دار ومشروع روضة وحضانة مريم آنا للكلدان في كركوك... ووصول نسب الإنجاز في المشروعين الى 95%.

   وخلال الزيارة تم لقاء وزير الأوقاف والشؤون الدينية ومدراء عامين أوقاف المسيحيين والأيزيديين في حكومة إقليم كردستان العراق.

   حيث تم التطرق الى استمرار التعاون والتنسيق بين الديوان والوزارة في مساعدة أبناء المكونات المسيحية والأيزيدية وكذلك المطالبة بفتح الطرق المغلقة في مناطق تلكيف وتلسقف وباطنايا والذي يسهل عملية تنقل المواطنين بين هذه المناطق.

   البرنامج اليومي الخاص بزيارات وفد الديوان للمواقع في محافظات نينوى، كركوك وأربيل.


الخبر كما نشر في الموقع الرسمي لأوقاف الديانات في بغداد


http://www.cese.iq/akhbar/CESE-arch-2018/akh-arch-605-27092018.htm

12
لتثبيت صحة أملاككم وعقاراتكم في منطقة الموصل القديمة
اعلان مهم لأبناء المكونات المسيحية والأيزيدية والصابئة المندائية


نهيب بأبنائنا من المسيحيين والآيزيديين والصابئة المندائيين ممن لديهم أملاك أو عقارات في منطقة الموصل القديمة بضرورة الإسراع ومراجعة محافظة نينوى مستصحبين معهم كافة الوثائق الرسمية التي تثبت صحة امتلاكهم للعقارات العائدة لهم، وذلك لغرض تثبيت مواقعها على الخريطة التي تعدها محافظة نينوى بالتعاون مع مكتب الإعمار لإعادة الخدمات في محافظة نينوى.. ولضمان عدم التجاوز عليها مع بدء عمليات الهدم ورفع الأنقاض والتي سيباشر بها في القريب العاجل..
  راجين الإسراع في اتخاذ الإجراءات لضمان حقوقكم والحفاظ على ممتلكاتكم.

                                             ديوان أوقاف الديانات
                               المسيحية والآيزيدية والصابئة المندائية
                                            بغداد - العراق


   يرجى نشر رابط الإعلان اعلاه في كل صفحاتكم في مواقع التواصل الإجتماعي والمواقع الصديقة والمهتمة بالموضوع.. لتسهيل وصول المعلومة الى كافة أبناء المكونات المذكورةاعلاه

رابط الاعلان اعلاه في موقع ديوان أوقاف الديانات
http://www.cese.iq/akhbar/CESE-arch-2018/akh-arch-530-09082018.htm



13
وزارة العدل تصدر تعليمات جديدة لحماية  عقارات المسيحيين والأيزيديين والصابئة المندائيين

   أصدرت وزارة العدل التعليمات الجديدة المبينة بإعمامهم ادناه لحماية العقارات وفي الدعاوى المدنية التي تخص أبناء الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية العراقيين...

    فتح الديوان بموقعه الالكتروني على شبكة الأنترنت صفحة ثابتة (تحدث بالمعلومات) خاصة بملف الدعاوى والعقارات العائدة بأبناء الديانات الثلاثة.. ولتسهيل عملية الاتصال بالديوان وعبر القنوات الموضحة بنفس الصفحة للأشخاص الذين ترد اسماءهم فيها او من لديه معلومات تسهل الوصول للشخص المعني..
رابط ملف (الدعاوى والعقارات الخاصة بأبناء اليانات المسيحية والأيزيدية والصابئة المندائية)
www.cese.iq/Ekarat/Ekarat-Ch/ekarat-ch.htm

رابط الخبر كما نشر بموقع الديوان
http://www.cese.iq/akhbar/CESE-arch-2017/akh-arch-718-14092017.htm


....

14
لحماية العقارات والحقوق في الدعاوى المدنية بأبناء الديانات المسيحية والأيزيدية والصابئة المندائية
مجلس القضاء الاعلى يصدر تعليماته الجديدة


أصدر مجلس القضاء الاعلى توصيات جديدة لحماية العقارات وفي الدعاوى المدنية التي تخص أبناء الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية العراقيين..

   تضمنت قيام محاكم البداءة والاستئناف بادخال الديوان شخصا ثالثا لغرض الاستيضاح.. وذلك في الدعاوي المدنية التي تقام على أبناء الديانات الثلاثة والمتعلقة باموالهم وممتلكاتهم المنقولة والغير منقولة او العقارية وذلك حفاظا عليها والحيولة دون استغلال ظروفهم من قبل ضعفاء النفوس.

    وتضمنت التوصيات والضوابط ايضا اعطاء الحق للديوان باخبار الاجهزة الامنية ورئاسة الادعاء العام عن العقارات التي تم الاستيلاء عليها خلافا لاحكام القانون وذلك لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة ومتابعتها.

    وقد صدرت هذة الضوابط بناءا على توصيات اللجنة التي شكلها مكتب رئيس الوزراء والتي كان الديوان عضوا فيها لدراسة موضوع الشكاوى المقدمة من قبل المسيحيين ازاء عمليات التزوير للاستيلاء على ممتلكاتهم مستغلين عمليات التهجير التي طالتهم وهجرة العديد منهم خارج القطر.


    فتح الديوان  بموقعه الالكتروني على شبكة الأنترنت صفحة ثابتة (تحدث بالمعلومات) خاصة   بملف الدعاوى والعقارات العائدة بأبناء الديانات الثلاثة.. ولتسهيل عملية الاتصال بالديوان وعبر القنوات الموضحة بنفس الصفحة للأشخاص الذين ترد اسماءهم فيها او من لديه معلومات تسهل الوصول للشخص المعني..

رابط ملف (الدعاوى والعقارات الخاصة بأبناء الديانات المسيحية والأيزيدية والصابئة المندائية)
www.cese.iq/Ekarat/Ekarat-Ch/ekarat-ch.htm


للاطلاع على الخبر كما نشر بموقع الديوان
http://www.cese.iq/akhbar/CESE-arch-2017/akh-arch-710-12092017.htm


....

15
قداسة كاثوليكوس الارمن يستقبل في أرمينيا وفد مسيحي عراقي
ويترأس قداس على نية السلام في العراق والشرق الاوسط


استقبل قداسة كاثوليكوس الارمن الارثوذكس كاريكين الثاني في مقر اقامته في حاضرة ايجميازدين المقدسة في ارمينيا بتاريخ 11/09/2017وفد مسيحي عراقي ظم كلا من السيد رعد كجةجي رئيس ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية والسادة المطارنة أفاك أسادوريان رئيس طائفة الارمن الارثوذكس في العراق والمطران جان سليمان رئيس طائفة اللاتين في العراق والمطران يوسف عبا رئيس طائفة السريان الكاثوليك في بغداد والبصرة والخليج العربي والمطران داود شرف رئيس طائفة السريان الارثوذكس في الموصل وكركوك وأقليم كوردستان والشيخ يوسف السقا ممثلا عن الطائفة الانجيلية الوطنية في العراق وبحضور القائم بأعمال السفارة العراقية في ارمينيا الدكتورة عالية محمود سلمان.. وقد ابدى قداسته تعاطفه مع الشعب العراقي والصلاة من اجل السلام في العراق وبارك الانتصارات المتحققة في تحرير الاراضي العراقية وعودة الامن والاستقرار.. كما شرح الوفد الاوضاع في العراق والمنطقة.. وتم تقديم شرح موجز عن الدعم الذي قدمته حكومة جمهورية العراق من خلال الديوان الى طائفة الارمن الارثوذكس في العراق وكذلك شرح الفعاليات والنشاطات التي يقوم بها الارمن في العراق.. وقد تم تبادل الطرفان الهدايا التذكارية بهذه المناسبة.

    وقد أقام قداسته يوم الاحد المصادف 11/09/2017 قداس وصلاة مسكونية مسيحية جماعية من اجل السلام في العراق والشرق الاوسط وبحضور الوفد المسيحي العراقي واعضاء السلك الدبلوماسي العربي المعتمدين لدى جمهورية ارمينيا.

    وقد تضمنت زيارة الوفد المسيحي العراقي عقد لقاء مع وزير الخارجية الارمني في مبنى وزارة الخارجية ولقاء مع السلك الدبلوماسي للسفارة العراقية في ارمينيا ووضع اكليل من الزهور على نصب الابادة الارمنية وزيارة عدد من الكنائس والاديرة التاريخية في ارمينيا.


رابط الخبر كما نشر بموقع ديوان أوقاف الديانات المسيحية والأيزيدية والصابئة المندائية
http://www.cese.iq/akhbar/CESE-arch-2017/akh-arch-707-11092017.htm

...

16
رئيس ديوان اوقاف الديانات يلتقي وزير العمل والشؤون الاجتماعية

     التقى رئيس ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية السيد رعد كجةجي وزير العمل والشؤون الاجتماعية السيد محمد شياع السوداني في مكتبه بالوزارة بتاريخ 30/8/2017.

    وقد تم التباحث بعدة مواضيع ومنها قيام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالتنسيق مع الديوان بخصوص صرف مستحقات الناجيات الأيزيديات.. وقيام الديوان بتزويد الوزراة باعداد ومواقع مراكز دور الايتام ليتم الكشف عليها من قبل فرق الوزراة وتقديم الدعم للايتام.

    وبخصوص مستحقات الرعاية الاجتماعية لابناء الاقليات من المسيحيين والايزيديين والصابئة المندائيين فقد تم الاتفاق على تحديد مراكز في الاقضية والنواحي في جميع المحافظات وبالتنسيق مع رجال الدين وممثليات الديوان في المحافظات لتسجيل المشمولين برواتب الرعاية الاجتماعية، وقيام فرق وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بزيارة هذه المقرات وتنظيم وتدقيق المستحقين منهم..

    رافق رئيس الديوان خلال اللقاء مدير عام دائرة شؤون الايزيديين السيد شيروان معاوية والسيدة ايلين خوشابا ممثلة قسم شؤون المواطنين في الديوان.


رابط الخبر كما نشر بموقع الديوان
http://www.cese.iq/akhbar/CESE-arch-2017/akh-arch-685-30082017.htm

17
رئيس ديوان أوقاف الديانات يلتقي
أعضاء المجلس الروحاني الأيزيدي
ويتفقد مشروع إيواء الناجيات الأيزيديات
     ضمن توجه خاص من قبل السيد رئيس الديوان رعد جليل حجه جي للوقوف على احتياجات الآيزيديين وخصوصا بعد عمليات التحرير التي طالت مناطقهم التقى سيادته يومي الأربعاء والخميس ٢٣ - ٢٤ من شهر آب باعضاء من المجلس الروحاني الآيزيدي وهم المرجع الديني الأعلى (بابا شيخ) بمقر إقامته في شيخان والمرجع (البيش مام) في لالش وأوضح سيادته مراحل إنجاز مشروع إيواء الناجيات الآيزيديات وهو عبارة عن دور جاهزة ومؤثثة في منطقة لالش والتي وصلت إلى مراحلها النهائية، كذلك الأعمال الخاصة بترميم المزارات التي هدمها تنظيم داعش الارهابي من ضمن المبالغ التي خصصها الديوان لإعمار الأوقاف في محافظة نينوى وقد اعربا عن شكرهم وتقديرهم لإهتمام رئيس الديوان بهذا الشأن الحساس والمهم. وفي لقائه مع السيد عصمت تحسين بك نجل سمو الامير تحسين سعيد علي بك بين سيادته نجاح الديوان بمسك ملف تعويضات المتضررين جراء الإرهاب من أبناء المكونات الآيزيدية والمسيحية والصابئة المندائيين في عموم العراق حيث أثنى سماحته على هذه الخطوة مبديا تعاونهم التام في المسألة. وفي معرب كلامه مع السيد سماحة رئيس القوالين القوال بهزاد قوال سليمان في بحزاني أكد سيادته استعداد الديوان لمتابعة شؤونهم ومشاكلهم والتنسيق مع الحكومة العراقية ومؤسساتها بهذا الشأن.

    ومن جانبهم بينت المرجعية الروحية كذلك وكيل الأمير أهمية رفع الغبن الذي وقع عليهم طوال فترة احتلال داعش لمناطقهم، والمظلومية التي تعرضوا لها من قتل لرجالهم بمقابر جماعية وسبي لنسائهم وبيعهم في الأسواق، وأعربوا عن ضرورة إهتمام الحكومة العراقية بإعادة إعمار مناطقهم وبناء المؤسسات الخدمية والتعليمية والصحية وخصوصا في سنجار (شنكال) التي تم اهمالها طوال السنوات الماضية وأكدوا على ضرورة إيجاد حلول للطلبة الجامعيين حول مسألة استضافتهم في الجامعات العراقية في الوقت الحالي كذلك تعزيز حماية المزارات الدينية بقوات من حماية المنشآت، هذا وقد بين رئيس الديوان استعداده لتبني الموضوع وطرحه أمام الجهات المعنية. وإطلع السيد رئيس الديوان في ختام زيارته ميدانيا على سير الأعمال في المزارات ومركز إيواء الناجيات الآيزيديات وأبدى ملاحظاته للكوادر العاملة.

الخبر منشور بموقع الديوان على الرابط:
http://www.cese.iq/akhbar/CESE-arch-2017/akh-arch-665-26082017.htm


18
جولة تفقدية لرئيس الديوان أوقاف الديانات للكنائس في الجانب الأيمن والأيسر للموصل وقضاء الحمدانية


   بغية الإطلاع على وضع الكنائس والأديرة في محافظة نينوى وبالتحديد مدينة الموصل بعد إعلان التحرير كذلك متابعة أعمال ترميم الكنائس التي يشارك بها الديوان في المنطقة، قام السيد رئيس الديوان بجولة تفقدية مبتدأ بمدينة الموصل حيث توجه يوم الأثنين ٢١/٨/٢٠١٧ إلى الجانب الأيمن من مدينة الموصل وبالرغم من الدمار الكبير الذي لحق بالمدينة وصعوبة التنقل فيها تمكن من زيارة مجموعة من الكنائس والوقوف على الدمار الذي لحق بها وهذه الكنائس هي: كنيسة الطاهرة وكنيسة أم المعونة للكلدان، كنيسة الساعة الآباء اللاتين، كنيسة مار توما للسريان الأرثوذكس وقد كانت هذه الكنائس متضررة بشكل كبير جدا نتيجة للأعمال الارهابية كذلك العسكرية، كذلك تم زيارة موقع كنيسة الطاهرة للسريان الآرثوذكس والتي لم يتبقى لها أي أثر يذكر إذ قام تنظيم داعش بهدمها بالكامل وتحويل الارض الى كراج للسيارات.
   وتم التوجه بعد ذلك إلى الجانب الأيسر من المدينة وزيارة مطرانية وكنيسة مار أفرام للسريان الآرثوذكس كذلك كنيسة مار بولس للكلدان والتي كانتا متضررتين بشكل كبير جدا. وفي اليوم التالي ٢٢/٨/٢٠١٧ قام السيد رئيس الديوان بجولة في سهل نينوى شملت قضاء الحمدانية للإطلاع على أعمال ترميم الكنائس التي رصد لها الديوان مبالغ من ميزانيته للمساهمة في إعادة الحياة إلى المنطقة، حيث كانت البداية مع المركز الثقافي للسريان الكاثوليك في ناحية برطلة إذ كان العمل في مراحلة النهائية وبعدها الى كنيسة مارت شموني للسريان الآرثوذكس التي تم ترميمها بشكل يسمح بإقامة الطقوس الدينية فيها.
    بعدها تم زيارة مزار القديسة باربارا في كرمليس حيث كانت كوادر الديوان قد أنهت اعمال ردم الأنفاق التي حفرها تنظيم داعش فيها، ومنها تم التوجه إلى بغديدا واللقاء بداية بالهيأة الكنسية العليا للاعمار والاطلاع عن كثب على جهود إعادة النازحين التي تبذلها الهيأة، ومن ثم تم زيارة كافة الكنائس التي يشارك الديوان بإعادة تأهيلها ومنها دار مار بولس للخدمات الكنسية للسريان الكاثوليك، وكنيسة مار كيوركيس للسريان الآرثوذكس والتي أهلت بشكل يسمح بإقامة الطقوس الدينية فيها. وتم اختتام الجولة بزيارة دير مار بهنام وساره في ناحية نمرود والوقوف على العمل الإجرامي الذي قام به تنظيم داعش بتفجيره للجب الأثري والذي يعد أثرا حضاريا ومعلما من معالم العراق.
    وقد قام رئيس الديوان في جولته بلقاء مدير ناحية برطلة ومدير ناحية نمرود ورئيس مجلس قضاء الحمدانية والإطلاع على جهود الاعمار التي قدمت من الحكومة العراقية والوقوف على معوقات عودة النازحين إلى مناطقهم بعد مرور سنة من تحرير السهل.
    والجدير بالذكر أن رئيس الديوان قد سبق زيارته لمحافظة نينوى بأن ألتقى بأصحاب السيادة المطران مار بطرس موشي رئيس أساقفة الموصل وتوابعها للسريان الكاثوليك والمطران مار نيقوديموس داود شرف رئيس أساقفة الموصل وتوابعها للسريان الآرثوذكس ونيافة الأسقف مار أبرس أسقف اربيل وتوابعها لكنيسة المشرق الآشورية كل على حدى والاستماع إلى معاناة الكنيسة والنازحين بعد أحداث داعش.
    وقد رافق رئيس الديوان في جولته كل من: السيد وميض ناجي جرجيس معاون مدير عام الدائرة الهندسية الخورأسقف مارتن هرمز داود مدير قسم الإعلام والعلاقات العامة السيد صفاء حنا صفو مدير مشاريع نينوى السيد عبد الكريم متي بطرس معاون مدير ممثلية الحمدانية وقد رافق الوفد ويسر عمليات التنقل في المحافظة العميد فارس عبد الأحد يعقوب منسق محافظة نينوى لشؤون المسيحيين.

يمكنكم متابعة والاشارة لرابط الخبر المنشور بموقع الديوان على الرابط ادناه
http://www.cese.iq/akhbar/CESE-arch-2017/akh-arch-662-23082017.htm

19
مطرانية السريان الكاثوليك تحذر من اشخاص ينتحلون صفة تمثيلهم للطائفة
في بيان لها ارسلت نسخة منه الى ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية حذرت مطرانية السريان الكاثوليك تحذر من اشخاص ينتحلون صفة تمثيلهم لطائفة ويطلقون على انفسهم تسمية شيخ السريان او الناطق باسم السريان الاراميين في ادنا نصه:-




20
إحالة مناقصة مشروع إنشاء روضة (مريم آنــا) في كركوك

  احال ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية اعمال تنفيذ روضة ( مريم آنــا ) في محافظة كركوك والعائدة الى طائفة الكلدان وبمبلغ (316،000،000 ثلاثمائة وستة عشر مليون دينار عراقي وبأسلوب الدفع بالآجل للشركات المنفذة. والمشروع يخدم ابناء المحافظة وبضمنهم النازحين اليها.
    وقد سبق للديوان ان احال مشروعي:
 - تنفيذ مركز ايواء الناجيات الايزيديات في لالش بقضاء شيخان.. (أضغط للإطلاع على الموضوع..)
 - تاهيل دار عنيا لذوي الاحتياجات الخاصة في بغداد.. (أضغط للإطلاع على الموضوع..)
   وبنفس أسلوب الدفع ايضا، والذي اتخذه الديوان لعدم توفر مبالغ مالية حالياً. وإن موافقة الشركات على التعاقد مع الديوان بالعمل بهذا الاسلوب وبدون تحميلات مالية اضافية هو مؤشر على ثقة الشركات بمصداقية الحكومة والديوان.
يرجى الاشارة الى رابط الخبر في موقع الديوان:
http://www.cese.iq/akhbar/CESE-arch-2015/akh-arch-346-04082015.htm


عصام افرام حنا
مدير قسم تكنولوجيا المعلومات في الديوان


صفحات: [1]