عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - ACCN

صفحات: [1]
1

المركز الثقافي الآشوري في دهوك ينتخب هيئته الادارية الجديدة
    عقد المركز الثقافي الاشوري / دهوك اجتماعه السنوي للهيئة العامة وذلك بدعوة من الهيئة الادارية للمركز الذي ينعقد نهاية كل دورة وفق المادة ( 18 ) من النظام الداخلي . وذلك يوم السبت 23 / 6 / 2018 وبحضور النصاب القانوني من الاعضاء المسددين للاشتراكات.
 بدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء شعبنا  وشهداء الحركة الثقافية .
 وبكلمة السيد سنور دانيال رئيس المركز رحب فيها بالسادة الحضور وشكر وثمّن جهود الهيئة الادارية في الدورة المنتهية وكما شكر السادة اعضاء ومؤازري المركز للدعم الذي قدموه للمركز خلال مراحل عمله والانشطة التي قامو بها لتفعيل دور المركز في الساحة الثقافية ، وبعدها اعلن حل الهيئة الادارية تمهيدا لانتخاب هيئة ادارية جديدة وتم انتخاب لجنة لادارة الاجتماع وضمت السادة ناجي داود ويونان دانيال والسيدة حنان اويشا.
 حيث بدأ الاجتماع بقراءة النظام الداخلي للمركز والمصادقة عليه وبعدها استعرض التقرير الاداري من قبل السيد ازريا ادم سكرتير المركز في الدورة المنتهية الذي تضمن انشطة وفعاليات المركز خلال الدورة المنتهية والتي احتوت على اكثر من خمسين نشاط وفعالية.
 وكما استعرض السيد سنور دانيال التقرير المالي واستعرض فيها الواردات والمصروفات واوجه الصرف ، وبعدها فسح المجال امام السادة الحضور لتقديم الآراء والمقترحات والتوصيات للهيئة الادارية الجديدة بهدف تطوير عمل المركز.
 وبعد استراحة قصيرة وبحضور ممثلي عن الحكومة المحلية في محافظة دهوك وهم كل من السادة سكفان احمد مدير الشؤون القانونية ورمضان خالد محمود مسؤول قسم الجمعيات وبيوار محمد عبد الهادي ممثل عن الادارة العامة في المحافظة ، وبعدها فتح باب الترشيح للهيئة الادارية الجديدة لاختيار سبعة اعضاء اصليين واثنان احتياط وباقتراع سري ومباشر وفي جو ديمقراطي بدأت عملية الفرز للاصوات واعلان الفائزين وحسب تسلسل الاصوات وهم السادة سنور دانيال ايليا والسيدة نشوى عمانوئيل دنخا وروني حكمت بولص وهرمز موشي عوديشو وزيا شيبا خوشو وعوديشو أفرام شموئيل وازريا ادم يوخنا وعوديشو زيا عوديشو احتياط اول وسورو نيسان احتياط ثاني.
 وفي الختام قدم اعضاء الهيئة العامة للمركز التهاني والتبريكات للسادة الفائزين متمنين لهم الموفقية والنجاح في مهامهم المستقبلية خدمة للثقافة العامة .
وفي اول اجتماع للهيئة الادارية الجديدة عقد مساء يوم الأثنين 25/6/2018 جلسة لتوزيع المهام والمسؤوليات على الاعضاء الجدد وكما يلي:
سنور دانيال رئيس المركز
ايزريا ادم سكرتير المركز
روني حكمت اللجنة المالية
هرمز موشي اللجنة الاعلامية
زيا شيبا اللجنة الثقافية
نشوى عمانوئيل اللجنة الفنية
عوديشو افرام اللجنة الاجتماعية

2
 

نظم المركز الثقافي الاشوري / دهوك احتفالية بمناسبة عيد القيامة المجيد ورأس السنة الاشورية البابيلة 6768 ، مساء يوم السبت 8/4/2018  .

 بدأت الاحتفالية بامسية شعرية للكاتب والشاعر الاشوري المغترب ( خوشابا جابا ) ، حيث رحب السيد سنور دانيال رئيس المركز بالحضور الكريم وبعدها وقف الحاضرون دقيقة صمت اجلالا واكراما لارواح شهداء شعبنا الاشوري وروح المرحوم الشماس ( زيا دنخا ) احد مؤسسي المركز ، وبعدها القى الشاعر خوشابا عدة قصائد شعرية جميلة من ديوانه الشعري الذي لم يطبع لحد الآن المتكون من ( 60 ) قصيدة بين تراثية وقومية ورومانسية ،وله كتاب  بعنوان ( بيلاثا والتاريخ الآشوري ) ،

 وبعدها قام السيد نينوس عوديشو عضو مجلس محافظة دهوك عن قائمة الرافدين بافتتاح معرض  فني للازياء الفلكلورية الاشورية للشاب نينوس عوديشو خوشابا ،هذا وحضر الاحتفالية بالاضافة الى السيد رئيس المركز واعضاء الهيئة الادارية والعامة ممثلي عن مؤسساتنا الثقافية والقومية وجمهور غفير من ابناء شعبنا الاشوري.

3


المركز يستقبل وفدا من منظمة ( كشرو )
استقبل المركز الثقافي الآشوري / دهوك وفدا من منظمة كشرو القادم من المهجر وبرفقتهم روبرت نوزاد مسؤول فرع دهوك لاتحاد الطلبة والشبيبة الكلدو آشوري ، مساء يوم الاربعاء 28/3/2018 .
 كان في استقبالهم السيد سنور دانيال رئيس المركز وعدد من اعضاء الهيئة الادارية والعامة للمركز.
 في البداية رحب رئيس المركز بالوفد الزائر، وبعدها تم التطرق الى عدة قضايا تخص شعبنا الآشوري في الوطن والمهجر ،ودور شبابنا بشكل عام ودور منظمة كشرو بشكل خاص في زيادة وتقوية أواصر العلاقات والتوعية القومية بين صفوف الشباب الآشوري في المهجر والوطن وربطهم بارض الآباء والاجداد ، والعمل على تقديم كل الدعم للتمسك بالوجود القومي في وطن الأم بيث نهرين.
 هذا وثمنت الهيئة الادارية للمركز الجهود المبذولة للمنظمة وشبابها في خدمة الشباب وحثهم على التمسك بالهوية الآشورية وحبهم لشعبهم ووطنهم.
 وبعدها قام الوفد الزائر بجولة داخل مرفقات المركز واقسامه.

4
المركز يحي الذكرى المئوية لاغتيال البطريرك مار شمعون

 
احيى المركز الثقافي الآشوري / دهوك ، الذكرى المئوية لاغتيال شهيد الامة الآشورية البطريرك ( مار بنيامين شمعون ) ، مساء يوم الجمعة 16 /3/2018 .
 بداية وقف الحاضرون دقيقة صمت اجلالا لارواح شهداء امتنا الاشورية ، وبعدها بدأت الامسية بمحاضرة من محورين الاول حول ( الحقوق القومية لشعبنا الآشوري بين الطموح والتحقيق ) للسيد فريد يعقوب ، تحدث عن اهم الصفات التي تَميّز بها البطريرك ودوره في اقناع وتوحيد مواقف القبائل الآشورية في المنطقة ، وتعزيز التعاون وتوطيد العلاقات بين شعوب المنطقة ، والتاثيرات النفسية والاجتماعية والسياسية حول اغتياله ، وردود الافعال التي رافقت ذلك، وواقع شعبنا وحقوقه بعد مائة عام من الاغتيال.
 المحور الثاني  حول ( اغتيال مار بنيامين في المصادر الآشورية والكردية والعالمية ) للسيد لورانس نادر ، حيث تطرق الى آراء الكتّاب الكرد في قضية الاغتيال وكذلك الكتّاب الاشوريين والعالم ، ورواية واقعة الاغتيال كل حسب وجهة نظره.
 وفي الختام اجاب المحاضرين على العديد من الاسئلة والمداخلات القيمة للحضور .
 وبعدها قام الخوري ( فيلبوس داود ) بافتتاح معرض فني مشترك للفنانات ( سارة صباح ، ومسرّة موفق) من بلدات سهل نينوى  و ( ماري توما ) من محافظة دهوك. حيث تضمن المعرض لوحات فنية واخرى فن الحرق على الخشب خاصة بهذه المناسبة.
 هذا وحضر الامسية اضافة الى سيد سنور دانيال رئيس المركز واعضاء الهيئة الادارية والعامة، وممثلين عن مؤسساتنا القومية والحزبية وشخصيات معروفة ورجال دين وجمهور غفير من ابناء شعبنا.
 


5
المركز يستقبل المهنئين بمناسبة مرور 26 عاما على تاسيسه

 
استقبل المركز الثقافي الاشوري في دهوك عدد من الوفود والشخصيات وممثلي مؤسساتنا القومية والحزبية  ومنظمات المجتمع المدني وممثل شعبنا في مجلس المحافظة  واعضاء ومؤازري المركز وعدد من ابناء شعبنا الاشوري في المحافظة عصر يوم الخميس الموافق 15/3/2018 ، وذلك لتقديم التهاني والتبريكات بمناسبة مرور ( 26 ) عاما على تاسيسه،  متمنين للمركز الموفقية ودوام النجاح في العمل الثقافي والقومي .
 هذا وكان في استقبال المهنئين السيد سنور دانيال رئيس المركز والسادة اعضاء الهيئة الادارية والعامة.


6
المركز يستضيف المخرج الآشوري المغترب فرانك كلبرت


 نظم المركز الثقافي الاشوري في دهوك ندوة فنية ثقافية استضاف فيها المخرج الآشوري ( فرانك كلبرت ) بمناسبة بدء تصويره المرحلة الثانية من مراحل تصوير الفيلم السينمائي الآشوري ( رحلة الخلود ) للشهداء الخالدين ( يوسف – يوبرت – يوخنا) مساء يوم الاربعاء 28/2/2018 .
 في البداية رحب السيد سنور دانيال رئيس المركز بالحاضرين وبعدها وقف الحاضرون دقيقة صمت اجلالاعلى ارواح شهداء شعبنا الابرار  ومن ثم فسح المجال للمخرج فرانك كلبرت بالتحدث حول الفيلم وعبر عدة محاور منها فكرة الفيلم التي تحكي قصة حياة الشهداء الثلاثة الخالدين والهدف من انتاج مثل هذا الفيلم ومراحل تصويره التي هي الان في المرحلة الثانية واهم المعوقات التي صادفتهم اثناء التصوير، وكذلك مسألة الدعم المادي والمعنوي للفيلم والتي هي اهم المعوقات التي تواجه تصويره وانتاجه . وتحدث ايضا حول دور الكادر العراقي والمساندين والمؤازرين والمؤسسات وشخصيات من ابناء شعبنا في دعم هذا العمل ماديا ومعنويا.
 واختتم حديثه بالدعوى الى بذل المزيد من الجهود من اجل انجاح هذا العمل الفني الذي يوثق تضحيات شهداء شعبنا من اجل القضية القومية العادلة.
وفي الختام اجاب المخرج فرانك على العديد من الاسئلة والمداخلات للحاضرين .
 هذا وقد حضر الندوة الى جانب السيد رئيس المركز اعضاء من الهيئة الادارية والعامة وكذلك ممثلين عن مؤسساتنا القومية والثقافية وشخصيات معروفة من ابناء شعبنا.


7
المركز يحتفي بيوم الشهيد الآشوري في دهوك

  نظم المركز الثقافي الآشوري في دهوك احتفالية تأبينية بمناسبة مرور الذكرى (84 ) لمذبحة سميل 1933 ، يوم الشهيد الآشوري . مساء يوم الاثنين 7/8/2017 وعلى قاعة المركز .
 بدأت الاحتفالية بالترحيب بالحضور من قبل عريفة الحفل وتلتها الوقوف دقيقة صمت على ارواح شهدائنا الابرار ثم كلمة للسيد سنور دانيال رئيس المركز وتلتها كلمة للسيد فريد يعقوب مسؤول فرع دهوك للحركة الديمقراطية الاشورية كما القى السيد شيبا مندو رئيس المجلس القومي الاشوري في الينوي/ امريكا كلمة بالمناسبة.
 حيث تطرق السادة في كلماتهم الى المذابح التي ألمت بابناء شعبنا على مر الزمن والتضحيات والمواقف البطولية التي قدموها.واكدوا على المطالب القومية لشعبنا  الآشوري للاعتراف بكل هذه المذابح من قبل المجتمع الدولي والحكومة العراقية وحكومة الاقليم.
 وبعدها القى الدكتور ( عوديشو ملكو) محاضرة بعنوان ( نكبة سميل تمهيد لضرب المسيحية في العراق ) في محاور مختلفة عن المذبحة وفي نهاية الحفل تم عرض ريبورتاج مصور عن المذابح التي مورست بحق شعبنا الاشوري على مر الزمن .
 

8
المركز الثقافي الآشوري في دهوك يستقبل وفدا امريكيا

  استقبل المركز الثقافي الآشوري / دهوك مساء يوم الجمعة 4/8/2017  السيد فرانك وولف عضو الكونكرس الامريكي السابق والوفد المرافق له ،وكان في استقبال الوفد السيد سنور دانيال رئيس المركز والسيد نيسان ميرزا الرئيس الاسبق للمركز اضافة الى عدد من اعضاء الهيئة الادارية للمركز.
 حيث رحب رئيس المركز بالوفد الزائر وبعدها قدم نبذة مختصرة عن المركز واهدافه ونشاطاته وكذلك الاوضاع التي يمر بها شعبنا في الاقليم والعراق . وبعدها قام الوفد بتفقد بناية واقسام المركز .

9

اعـــــــــلان

    بمناسبة يوم الشهيد الاشوري الذي يصادف يوم الاثنين  7 / 8 / 2017 ينظم المركز الثقافي الآشوري احتفالية تأبينية بالمناسبة الساعة ( 6:30 ) مساءاً .
  ستتضمن الاحتفالية كلمات بالمناسبة ومحاضرة للدكتور ( عوديشو ملكو) بعنوان ( نكبة سميل تمهيد لضرب المسيحية في العراق ) وريبورتاج حول المذابح الآشورية.
والدعوة عامة للجميع
     
الهيئة الادارية
المركز الثقافي الاشوري
                                                                                       

10
وفد من المركز الثقافي الاشوري يزور جمعية القوش الثقافية
قام وفد من المركز الثقافي الاشوري بزيارة الى جمعية القوش الثقافية وذلك مساء يوم الجمعة الموافق 16 /6/2017 وضم وفد المركز السيد سنور دانيال رئيس المركز اضافة الى عدد من اعضاء الهيئة الادارية للمركز. وكان في استقبال وفد المركز من جانب الجمعية السيد شوكت حبيب رئيس الجمعية وعدد من اعضاء الهيئة الادارية للجمعية.
هذا وقد تناول الجانبين في اللقاء المواضيع التي تتعلق بالعلاقات والتواصل مع المؤسسات الثقافية لشعبنا.



11

 
 
المركز يستقبل وفد من منظمتي upp الايطالية و Novact  الاوربية

 استقبل المركز الثقافي الاشوري في دهوك مساء يوم الثلاثاء 29 /5 / 2017 وفدا من منظمتي upp الايطالية و Novact  الاوربية ، وكان في استقبال الوفد السيد ايزريا ادم سكرتير المركز اضافة الى عدد من اعضاء الهيئة الادارية.
 حيث رحب سكرتير المركز بالوفد الزائر وقدم نبذة مختصرة عن المركز ونشاطاته وبعدها قام الوفد بالاطلاع على بناية واقسام المركز .
 علما ان كلا المنظمتين هما ضمن مجموعة من المنظمات التي تعمل في المشروع الاوروبي ( فرصة) المختص في توعية الشباب .

12
المركز يعرض فيلم بعنوان ( رجل قبل أوانه )
قام المركز الثقافي الآشوري في دهوك بعرض فيلم ( رجل قبل أوانه ) وذلك مساء يوم الاحد 28 / 5 / 2017 ، الفيلم يتحدث عن حياة المناضل والمفكر القومي الآشوري صاحب مشروع وحدة اتحاد آشور القائد الشهيد ( فريدون آتورايا ) .
 والفيلم انتج في هوليوود من قبل المخرج الآشوري الكبير ( هنري تشاك ) .
 حضرعرض الفيلم السيد السيد سنور دانيال رئيس المركز واعضاء الهيئة الادارية وعدد من اعضاء الهيئة العامة وجمهور من ابناء شعبنا في دهوك . 


13
وفد مشترك لمؤسساتنا القومية يزور منحوتة سنحاريب الاثرية في جبل زاوا في دهوك


قام وفد مشترك لمؤسساتنا القومية في محافظة دهوك كل من المركز الثقافي الاشوري والحركة الديمقراطية الاشورية فرع دهوك واتحاد النساء الاشوري واتحاد الطلبة الكلدو اشوري ضم الوفد كل من السيد فريد يعقوب مسؤول فرع دهوك وعدد من أعضاء الفرع والسيدة بهيجة دَاوُدَ سكرتيرة اتحاد النساء الاشوري والسيد سنور دانيال رئيس المركز الثقافي الاشوري والسادة روني حكمت وسورو نيسان أعضاء الهيئة الإدارية وعدد من أعضاء الهيئة العامة وحشد من الأعضاء لهذه المؤسسات بزيارة تفقدية يوم الأربعاء الموافق ٢٠١٧/٥/١٠ لمنحوتات الملك سنحاريب ( منحوتات معلثايا )للاطلاع على اعمال التخريب والاهمال التي حدثت للموقع . لمنحوتات الأثرية الهامة للآشوريين انحزت في عهد الملك الآشوري سنحاريب عام (704 ـ 681 ق.م) وتعتبر المنحوتة تجسيد لانشاء مشروع الذي كان يعتبر انذاك انتصاراً علمياً واقتصادياً حيث تحدث السيد فريد خلال كلمة له بالمناسبة عن أهمية هذه المواقع الاثرية ليس لشعبنا الاشوري وإنما لشعب العراقي والإقليم والعالم كونها ترتبط بإنجازات للحضارة النهرينية البابلية الاشورية وطالب الجهات المختصة وحكومة الإقليم والعراق ببذل الجهود إيقاف الاعمال التخريبية والاهمال والحفاظ على الارث الحضاري و كما تحدث السيد نينوس عوديشو عضو مجلس محافظة دهوك عن قائمة الرافدين عن المذكرة المقدمة الى البرلمان الإقليم ومجلس المحافظة وطالب الجهات المعنية بتنفيذها.

14
المركز الثقافي الاشوري في دهوك ينظم سفرته السنوية لاعضاء المركز ومؤازريه

 نظم المركز الثقافي الاشوري يوم الاثنين الاول من أيار ٢٠١٧ السفرة السنوية العائلية لأعضائه ومؤازريه، حيث شارك فيها بالأضافة الى رئيس وأعضاء الهيئة الأدارية للمركز جمهور غفير من أبناء شعبنا الذين قدموا من مركز محافظة دهوك ونواحي وقرى ومناطق مختلفة، كما حضر السفرة مسؤولين من احزاب شعبنا والمؤسسات الثقافية والدينية، وبعدها القى السيد سنور دانيال رئيس المركز الكلمة الترحيبية بالجماهير وشكر من خلالها جماهير شعبنا على هذه المشاركة وقدم التهاني والتبريكات باسم المركز للجميع بمناسبة راس السنة البابلية الآشورية 6767 وعيد القيامة المجيد متمنيا سنة خير وسلام واستقرار وسنة تحقيق المطالَب القومية لشعبنا وثمن جهود فضائية ANB وراديو آشور للتغطية الإعلامية وكل من ساهم في انجاح وحماية هذا النشاط. وبعدها تخللت السفرة أغاني ودبكات فلكلورية وألعاب ومسابقات لكلا الجنسين ولجميع الفئات العمرية وسط التصفيق و الابتهاج الحضور الكريم.


15

 
المركزالثقافي الآشوري في دهوك  يقيم دورة موسيقية
   بتاريخ 24 لغاية 29 /3/ 2017 دورة لتعلم النوتة والسلم الموسيقي لمجموعة طلبة من المدارس السريانية تتراوح اعمارهم من 9 الى 14 سنة وحاضر فيها الموسيقي ( سركون دنخا ) واستمرت الدورة لستة ايام (6 ) متتالية .
 وفي ختام الدورة تم توزيع شهادات تقديرية للطلبة المشاركين في الدورة من قبل رئيس المركز واعضاء الهيئة الادارية.

16
المركز يستقبل وفدا من منظمة كيشرو الشبابية


 استقبل المركز الثقافي الاشوري في دهوك وفدا من منظمة كيشرو الشبابية عصر يوم الاحد الموافق 2/4/2017 .
 وكان في استقبالهم السيد سنور دانيال رئيس المركز وعدد من اعضاء الهيئة الادارية للمركز.
 حيث رحب رئيس المركز بالوفد الزائر وقدم نبذة مختصرة عن المركز ومهامه ودوره في ترسيخ الثقافة القومية في الوطن كما تحدث السيد جوزيف عن الوفد ونشاطاته ودوره في بث روح القومية والوطنية في عقول ابناء شعبنا من الشباب الواعي والمندفع الى هذه الروح الايجابية لتقارب هذه الشريحة الاساسية في مجتمعاتنا في المهجر.


17
 
المركز يقيم معرضا فلكلوريا للزي الآشوري
بمناسبة احتفالات ( اكيتو ) رأس السنة الآشورية الجديدة 6767 اقام المركز الثقافي الآشوري في دهوك معرضا فلكلوريا للزي الآشوري وتطريزه عصر يوم الاحد الموافق 2 / 4 / 2017 ، حيث افتتح المعرض من قبل السيد ( شيبا مندو) رئيس المجلس القومي الاشوري في الينوي.
 وحضر المعرض اضافة الى رئيس المركز واعضاء الهيئة الادارية والعامة للمركز ممثلين عن مؤسساتنا القومية والثقافية وشخصيات معروفة من ابناء شعبنا في الوطن ووفود من المهجر

18

المركز الثقافي الآشوري في دهوك يحتفل بيوبيله الفضي
لمناسبة مرور ( 25 ) عاما اليوبيل الفضي على تاسيس المركز الثقافي الآشوري في دهوك .
 اقام المركز احتفالا كبيرا بهذه المناسبة ضم مجموعة من الفقرات المنوعة وذلك على قاعة المركز في يوم 22/3/2017 .
 بدا الاحتفال بافتتاح معرض فني للفنانة ماري توما ( الحرق على الخشب ) تخلله لوحات فنية مختلفة وذلك من قبل السيد يونادم يوسف كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية وبحضور عدد كبير من الموفود المشاركة والقادمة من المهجر ومسؤولي مختلف المؤسسات الحزبية والثقافية وشخصيات كبيرة من ابناء شعبنا .
 بدأ الاحتفال بالوقوق دقيقة صمت على ارواح شهداء شعبنا الابرار تلتها كلمة السيد سنور دانيال رئيس المركز تطرق فيها عن فعاليات ونشاطات المركز في فترات مختلفة سابقة ثم تلتها كلمة السيد يوانم كنا تحدث فيها عن بدايات التاسيس والبناء وبشكل موجز عن هذا الصرح الثقافي الكبير ، ثم تم عرض ريبورتاج عن بدايات التاسيس ولحد يومنا هذا وتلتها فقرة القاء القصائد لمجموعة من الشعراء بالمناسبة ، وفي نهاية الاحتفال تم توزيع دروع تقديرية على المؤسسين الاوائل ولرؤساء المركز السابقين ومجموعة من المؤسسات الداعمة للمركز .

19
اعلان من المركز الثقافي الآشوري في دهوك

      بمناسبة اليوبيل الفضي لتأسيس المركز الثقافي الآشوري في دهوك،  يقيم  المركز احتفالية بهذه المناسبة تتضمن فعاليات متنوعة ، وذلك عصر يوم الاربعاء الموافق 22 / 3 / 2017 الساعة ( 6 ) مساءاً وعلى قاعة المركز . والدعوة عامة للجميع ...
                                                                                                                                                                                          الهيئة الإدارية
المركز الثقافي الآشوري/ دهوك


20
المركز يستقبل المهنئين بمناسبة اليوبيل الفضي لتأسيسه



  استقبل المركز الثقافي الآشوري / دهوك ، عدد من الوفود والشخصيات وممثلي مؤسساتنا القومية والدينية وجمع غفيرمن ابناء شعبنا في محافظة دهوك ، عصر يوم الاربعاء الموافق 15 / 3 / 2017 وذلك لتقديم التهاني بمناسبة ذكرى مرور ( 25 ) عاما ( اليويبل الفضي ) على تأسيسه .
 وكان في استقبال المهنئين السيد سنور دانيال رئيس المركز والسادة اعضاء الهيئة الادارية والعامة للمركز .وكان ضمن المهنئين كل من :-

 الخوري بيلبوس داود
 الحزب الوطني الآشوري
 القس شليمون ( دار المشرق الثقافية )
 فرع دهوك للحركة الديمقراطية الاشورية
 اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري
 اتحاد النساء الآشوري / دهوك
 نقابة صحفيي كوردستان / دهوك
 فرع زاخو للحركة الديمقراطية الآشورية
 فرع العمادية للحركة الديمقراطية الآشورية
 فضائية ANB سات / مكتب دهوك
 السيد طليا شمعون / قيادي في الحركة الديمقراطية الآشورية
 السيد يونادم بنيامين ( رابطة الكتّاب والمثقفين الآشوريين )
 السيد خوشابا مامو ( اتحاد نقابة المعلمين دهوك )
 السيد اسحق عيسى ( اتحاد نقابة العمال ) /دهوك
 الجمعية الخيرية الاشورية / دهوك
 
 

21
اعــــــــــلان من المركز الثقافي الآشوري في دهوك

اعلان

بمناسبة مرور (25) عاماً، ذكرى اليوبيل الفضي لتأسيس المركز الثقافي الآشوري في دهوك،  يعلن المركز الثقافي الآشوري عن اقامة دورتين :-

 الدورة الأولى :- تعليم فن الموسيقى للمبتدئين لمدة ( 6 ) ايام وللاعمار من ( 12 ) سنة فما فوق، وآخر موعد للتسجيل 18 / 3 / 2017.

 الدورة الثانية :- تعليم الكومبيوتر ( Word, Excel, Power Point ) لمدة ( 10 ) ايام .وسيكون آخر موعد للتسجيل  23 / 3 /2017 .

 ملاحظة :-
 يكون التسجيل في المركز الثقافي الآشوري من الساعة (6-8)مساءاً.
 
                                                                                                                                                                                                                                                                       الهيئة الإدارية
 المركز الثقافي الآشوري/ دهوك


22
  المركز ينظم محاضرة حول المطالب القومية في سهل نينوى بعد داعش

 نظم المركز الثقافي الاشوري / دهوك ،مساء يوم الاربعاء الموافق 1 / 3 / 2017 ، محاضرة حول المطالب القومية في سهل نينوى بعد داعش ، للسيد ( جيفارا زيا ) نائب السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية.
 حيث استعرض المحاضر وضع شعبنا بعد احداث داعش من الاستهداف المباشر من قبل الارهاب وتعرضه الى جرائم الابادة الجماعية وجرائم ضد الانسانية، اضافة الى التهميش الحاصل بحق شعبنا من قبل السلطات في بغداد واربيل. ومحاولة اقصاءه من الشراكة الحقيقية والتمثيل المحلي واسباب كل ذلك والحلول المرجوة.
 وفي الختام اجاب المحاضر على العديد من الاسئلة والمداخلات والآراء القيمة للحضور.
 وحضر الى جانب رئيس المركز واعضاء الهيئة الادارية والعامة، ممثلين عن المؤسسات القومية والثقافية وشخصيات معروفة من ابناء شعبنا.

 

23
اعلان
  يعلن المركز الثقافي الآشوري في دهوك عن تاجيل محاضرة السيد ( شموئيل شليمون ) الموسومة  ( الزي الشعبي الموحد وتاثيره على قوة التراث ) الى يوم الجمعة المصادف 25 / 11 / 2016   الساعة ( 5 ) مساءا

24
اعـــلان
 
 يستضيف المركز الثقافي الآشوري –  دهوك  السيد ( شموئيل شليمون ) لالقاء محاضرته الموسومة  ( الزي الشعبي الموحد وتأثيره في قوة التراث ) وذلك يوم الجمعة المصادف 18 / 11 / 2016 الساعة الخامسة مساءاً وعلى قاعة المركز .
والدعوة عامة للجميع
اللجنة الثقافية


25
المركز الثقافي الاشوري ينظم جلسة حوارية ويفتتح معرض خيري بمناسبة يوم الصحافة الاشورية

   بمناسة يوم الصحافة الاشورية بصدور اول صحيفة (زهريرى دبهرا ) في 1/11/1849 في اورميا  بذكراها 167 نضم المركز مساء يوم الاربعاء 2/11/2016 جلسة حوارية في محورين .
الاول للكاتب والصحفي فريد يعقوب حول الصحافة الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي .تطرق من خلالها الى انواع المواقع الالكترونية من بداية انشائها وبانواعها المتعدد ومراحل تطورها ودرجة تأثر المجتمع بها. وما توصل اليها هذه المواقع من التطور ليومنا هذا وجذب الملايين من البشر والاستفادة من المعلوماتها وسهولة البحث عن اي معلومة او  موضوع .
الثاني للكاتب والصحفي نيسان بيغازي حول صحافتنا وتكوين الراي العام استعرض فيها عن دور صحافتنا بمختلف انواعها والتاثير على الراي العام لشعبنا في زيادة الفكر القومي والثقافي في المجتمع وساهم في توعية الشباب وزيادة اهتمامهم في الشأن القومي .
وشارك الحضور بمجموعة من المداخلات التي اغنت الجلسة بالافكار والمقترحات لرفع مستوى الصحافة والصحفيين والاهتمام بالصحافة القومية لشعبنا .
وحضر الجلسة ممثلي لمؤسساتنا القومية والحكومية و نخبة من المثقفين والمهتمين للشأن القومي والاعلامي وفي الختام افتتح المعرض الباحث والكاتب  بنيامين حداد  . علما ان المعرض خيري للاعمال اليدوية (حياكة ونسيج ) للفنانتين( شكيبة هادي القس ودنيا رياض القس ) .


26

  اعلان
      بمناسبة ذكرى مرور 167 عاما على صدور اول صحيفة آشورية  ( زهريري دبهرا ) في الاول من تشرين الثاني من عام 1849 ، ينظم المركز الثقافي الاشوري في تمام الساعة الخامسة مساء يوم الاربعاء الموافق 2 / 11 / 2016 جلسة حوارية من محورين الاول حول الصحافة الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي للسيد ( فريد يعقوب ) ، والثاني حول صحافتنا والرأي العام للسيد ( نيسان بيغازي ) . وبعدها سيتم افتتاح معرض خيري للاعمال اليدوية – حياكة ونسيج ، للفنانتين ( شكيبة هادي القس )    و ( ودينا رياض القس ) .
.....والدعوة عامة.....

27
يستضيف المركز فريق من المفوضية المستقلة للانتخابات مكتب دهوك خاص بتحديث سجل الناخبين يوم الخميس الموافق 27 / 10 / 2016  من الساعة ( 9 ) صباحا الى الساعة ( 2 ) بعد الظهر، في بناية المركز الثقافي الآشوري في دهوك.
 عليه نرجو من ابناء شعبنا ممن اكملوا الثامنة عشرة من العمر من الناخبين والغير المسجلين  بالنظام  البايوميتري مراجعة المركز لغرض تحديث سجلاتهم لضمان تصويتهم في الانتخابات والمعاملات الحكومية .
 
المستمسكات المطلوبة :
•       بطاقة الناخب القديمة .
•       شهادة الجنسية العراقية .
•       هوية الاحوال المدنية .
•       البطاقة التموينية .
•       بطاقة السكان .
                                             
                                                                       الهيئة الادارية
                                                                المركز الثقافي الآشوري

28
اعـــلان
 
   برعاية النائب (يونادم يوسف كنا) رئيس قائمة الرافدين في البرلمان العراقي - السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية سيتم افتتاح قاعة المركز الثقافي الآشوري في دهوك للحفلات بحلتها الجديدة والذي قام بترميمها السيد          ( آشور ابرم ) وذلك في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الاربعاء الموافق12 / 10 / 2016  ، يتخلل حفل الافتتاح إلقاء كلمات بهذه المناسبة وحفل فني ساهر بمشاركة فنانين من ابناء شعبنا من نوهدرا.                         
                                                      الدعوة عامة للجميع. 
 
                                                                               المركز الثقافي الاشوري                                                                                   


29

المركز يستضيف اللجنة الخماسية

 استضاف المركز الثقافي الاشوري / دهوك اللجنة الخماسية المختصة بمتابعة فتح قسم اللغة السريانية / كلية التربية في جامعة صلاح الدين والمديرية العامة للتعليم السرياني في الاقليم ، في ندوة خاصة عن القسم وذلك مساء يوم اربعاء 14 / 9 /2016 وعلى قاعة المركز .
 تحدثت اللجنة حول تاريخ المطالبة بفتح هذا القسم والتي بدأت منذ عدة سنوات ونبذة تعريفية عن القسم وكيفية قبول الطلاب الخريجين فيه.
 وتحدث عن هذه اللجنة السيد ( كوثر نجيب عبد الاحد ) رئيس قسم اللغة السريانية ( وكالة ) في كلية التربية / جامعة صلاح الدين في اربيل ، اضافة الى السادة ( نزار حنا بطرس ) المدير العام للتعليم السرياني في الاقليم و ( صباح انطوان ) ممثل وزارة التربية للاقليم .
 وفي الختام اجابت اللجنة على العديد من الاسئلة والمداخلات القيمة من قبل الحضور .
 وحضر الندوة الى جانب رئيس واعضاء الهيئة الادارية للمركز ممثلين عن المؤسسات القومية والثقافية وكتّاب وشخصيات من ابناء شعبنا ، اضافة الى الهيئات التدريسية وطلاب من المدارس السريانية في دهوك .   

30
اعلان

       يستضيف المركز الثقافي الاشوري/ دهوك اللجنة الخماسية المختصة بفتح قسم اللغة السريانية / كلية تربية جامعة صلاح الدين والمديرية العامة للتعليم السرياني في ندوة خاصة عن القسم وذلك يوم الاربعاء المصادف   14 / 9 /2016  وفي تمام الساعة الرابعة عصرا في قاعة المركز .


والدعوة عامة للجميع                                                       
اللجنة الثقافية   
المركز الثقافي الاشوري

31
ايضاح

 نتيجة الفاجعة التي حصلت يوم امس وغرق ثلاثة شبيبة من ابناء قرى شعبنا في بيرسفي وهمزية ، نعلن لابناء شعبنا بالغاء الحفل المعلن اقامته يوم غد الاحد 21 / 8 / 2016 من قبل المؤسسات القومية كل من :
 المركز الثقافي الآشوري ، اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري ، اتحاد النساء الآشوري والذي كان من المؤمل احيائه من قبل الفنانة ( نغم ادور موسى ) لدعم قوات حماية سهل نينوى NPU .
 نعزي انفسنا وذوي الضحايا ونتضرع للرب ان يسكنهم فسيح جناته والصبر والسلون لأهلهم ومحبيهم . 

 
                                                                                                                                  المركز الثقافي الآشوري
                                                                                                                            اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري
                                                                                                                                   اتحاد النساء الآشوري
 


32
اعـــلان
 
يستضيف المركز الثقافي الآشوري –  دهوك  الاديب والكاتب ( بنيامين حداد )  لالقاء محاضرته الموسومة  ( الموصل في ضمير التاريخ ) وذلك يوم الجمعة المصادف   19 / 8 / 2016 الساعة السادسة مساءاً وعلى قاعة المركز .

والدعوة عامة للجميع
                                                                                             اللجنة الثقافية


33
اعـــــلان
 
    دعما لوحدات حماية سهل نينوى NPU ، تقيم مؤسساتنا القومية كل من المركز الثقافي الآشوري ، اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري ، اتحاد النساء الآشوري بالتعاون مع ادارة قاعة ( جوان ) ، حفلا ساهرا تحييه الفنانة المتألقة  ( نغم ادور موسى ) .. وذلك يوم الاحد 21 / 8 /2016 الساعة الثامنة مساءا .

علما ان سعر البطاقة هو 10.000 دينار للشخص الواحد       و 5.000 دينار للاطفال دون سن العاشرة .
 
 ملاحظة :-
 
تباع البطاقات في الاماكن التالية :
1 – قاعة جوان
2 – تسجيلات ماركو
3 – المركز الثقافي الاشوري
4 – اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري
5 – اتحاد النساء الآشوري
للاستفسار الاتصال بالرقم  ( 07503659902)

34
اعـــلان
      بمناسبة السابع من آب يوم الشهيد الآشوري يقيم كل من (المركز الثقافي الآشوري ـ اتحاد الطلبة الكلدوآشوري ـ اتحاد النساء الآشوري) احتفالية مشتركة وذلك يوم الاحد 7/8/2016 الساعة السادسة عصراً والتي ستتضمن :
ـ فعالية واشعار واغنية الشهيد  ومسرحية هادفة في قاعة مركز لالش الثقافي والاجتماعي. الساعة (6) مساءً.
ـ افتتاح معرض فني للفنانة "ماري توما ساوا" في الساعة (7:30) مساءً.
حضوركم موضع تقديرنا


                                                                                     اللجنة التحضيرية

35
اعلان
 
 يعلن المركز الثقافي الآشوري في دهوك عن اقامة دورة لتعليم اللغة الكوردية للمبتدئين ، فعلى الراغبين بالمشاركة في الدورة تسجيل اسمائهم لدى اللجنة الثقافية في المركز.
 
للاستفسار الاتصال بالرقم  07503659902

                                                          ملاحظة : يكون التسجيل لفترة ( 10 ) ايام فقط من تاريخ الاعلان.

36
منظمة IRD تختتم برنامجها smi لدعم المراكز الثقافية للاقليات العراقية

حنان اويشا  / دهوك

 عقدت منظمة الاغاثة والتنمية الدولية IRD يوم 22/ 5 / 2016 المؤتمر الاختتامي لبرنامج smi والذي تبنته لدعم المراكز والجمعيات الثقافية للاقيات العراقية ، وبحضور ممثلي المؤسسات والجمعيات المشاركة في البرنامج وممثلين عن المؤسسات الحكومية المعنية ومؤسسات المجتمع المدني .
 افتتح المؤتمر بكلمة ترحيبية للاستاذ والاعلامي خضر دومللي مسؤول اعلام جامعة دهوك وباحث في شؤون الاقليات العراقية الذي ادار جلسات المؤتمر، حيث استهلت جلسات المؤتمر بكلمة للسيد احمد سمير مدير البرامج في المنظمة الذي تحدث اولا عن بدايات المشروع واهداف اقامته وسبل تحقيقها من خلال تطوير امكانيات وقدرات المراكز المشاركة وايضا عبر ايصال صوتها الى المحافل الدولية، ومن خلال تبني المشاريع التي ساهمت في دعم النساء الارامل .. كما تحدث السيد سمير عن التوقيتات التي وضعت للبرنامج والاسباب التي ادت الى تأجيلها في مراحله الاولى بسبب الاحداث التي شهدتها الموصل وسهل نينوى.
 كما تضمن جدول اعمال الجلسة الاولى كلمات عديدة القيت من قبل ممثلي المؤسسات الثقافية المشاركة في البرنامج الذين تطرقوا فيها الى آرائهم وتقييمهم للبرنامج واهم ما اضافه الى نظام عملها ومدى استفادة اعضائها من الدورات المقامة ضمن البرنامج.
 وفي الجلسة الثانية للمؤتمر القى السيد علي ظاهر مديرمنظمة  IRD   كلمة بالمناسبة تحدث فيها عن اهم العناصر التي ساهمت في انجاح المشروع مشيدا بدور المؤسسات المشاركة فيه وحرصها على انجاحها وتواصلها مع القائمين على البرنامج من اجل تحقيق النتائج المرجوة منه .
بعدها فتح باب النقاش امام الحضور لابداء آرائهم حول البرنامج واهم نقاط القوة فيه وما اضافه من خبرات الى اعضاء المؤسسات المشاركة ليرتقي عملها الى مستوى اعلى من المهنية والمؤسساتية وايضا القاء الضوء على اهم الصعوبات والتحديات التي واجهت المشروع اثناء تنفيذه واهم سبل تلافيها ، حيث تم تقديم جملة من المقترحات التي من شأنها تطوير البرامج الممكن تبنيها من قبل منظمة IRD مستقبلا .
الجدير ذكره ان برنامج smi جاء بتمويل من وزارة الخارجية الامريكية وشارك فيه ستة مراكز وجمعيات ثقافية مثلت الاقليات العراقية وهي .. المركز الثقافي الآشوري ، مركز لالش الثقافي والاجتماعي ، الجمعية الثقافية المندائية ، مركز الشبك الثقافي والاجتماعي ، مكتب شؤون الكاكائيين ، المجلس البهائي .

37
المركز الثقافي الاشوري يقيم دورة حول ( تصميم وادارة المواقع الالكترونية )
                                                               
حنان اويشا : دهوك

    اقام المركز الثقافي الاشوري بدعم من منظمة الاغاثة والتنمية الدولية  ( IRD  ) دورة تدريبية حول موضوع ( ادارة وتصميم وصيانة المواقع الالكترونية ).. بدأت الدورة يوم 19/4/2016 واستمرت لستة أيام وشارك فيها ( 10) مشاركين من اعضاء المركز وبينهم مجموعة من الشباب المؤازرين للمركز .. حاضر في الدورة الاستاذ (هكار فندي ) خريج كلية القانون – جامعة دهوك ودبلوم في تصميم والاخراج الصحفي الفني الاكتروني والورقي .كما تدرب المشاركون من خلال ورش عمل على العديد من محاور الدورة ساهمت في تطوير امكانياتهم في هذا المجال .
تلقى المشاركون على مدى ايام الدورة محاضرات مكثفة بدأت بنبذة تعريفية عن ماهية المواقع الالكترونية وكيفية تطورها ومن ثم الاهداف التي يتم على ضوئها انشاء المواقع الالكترونية .. كما تناولت المحاضرات الطرق الرئيسية لانشاء المواقع وكيفية بناءها وتصميمها .. وادراج الملفات الرئيسية وايضاً طرق اختيار العناوين وتحريرها وغيرها من الجوانب والمحاور المهمة ذات العلاقة.
ويذكر ان الدورة جاءت ضمن برنامج مكثف الذي تبنته منظمة ( IRD ) بدعم من وزارة الخارجية الامريكية والذي يهدف الى تطوير قدرات وامكانيات المراكز الثقافية للاقليات العراقية والذي كان قد بدأ في شهر ايار 2014 وما يزال مستمراً ويشارك فيه ستة مراكز تمثل كل من الاشوريين ، الايزيديين ، الشبك ، الصابئة المندائيين ، الكاكائيين ، البهائيين .

38

المركز الثقافي الاشوري يقيم محاضرة حول ( الاحتباس الحراري )

 اقام المركز المركز الثقافي الاشوري مساء يوم السبت 9 / 4 / 2016 محاضرة علمية تحت عنوان ( الاحتباس الحراري ومقررات مؤتمر باريس للمناخ ) القاها الاستاذ بيمانوس يلدا باكوز الاستاذ المساعد في قسم الكيمياء / كلية العلوم / جامعة زاخو .. الذي تحدث فيها عن الظاهرة الخطرة التي يتعرض لها العالم وهي الاحتباس الحراري وتاثيرها على مناخ العالم عموما .. وكيفية البحث عن السبل التي تحد منها عن طريق التوعية بمخاطرها وتاثيراتها على البيئة والصحة.
 وفي الختام اجاب المحاضر على العديد من اسئلة واستفسارات  الحضور.
  حضر المحاضرة الى جانب رئيس واعضاء الهيئة الادارية للمركز ممثلين عن المؤسسات القومية والثقافية ومؤسسات المجتمع المدني وجمع من المثقفين وشخصيات معروفة .

39

المركز الثقافي الآشوري يستقبل وفدا من اتحاد النساء الآشوري

 استقبل  المركز الثقافي الآشوري في دهوك مساء يوم  3 / 3 / 2016 وفدا من اتحاد النساء الآشوري ضم السيدة بهيجة داود سكرتيرة الاتحاد وعضوات الهيئة الادارية وعدد من عضوات فرع دهوك ، حيث كان في الاستقبال السيد ازريا ادم رئيس المركز وعدد من اعضاء الهيئة الادارية وتم خلال اللقاء التطرق الى سبل التعاون والتنسيق بين مؤسسات شعبنا من اجل تقديم افضل الفعاليات التي تخدم قضايا شعبنا وابراز هويته القومية والثقافية .. كما تطرق الطرفان الى اهم ما قامت به المؤسستين خلال الفترة المنصرمة وما ستقوم به مستقبلاً.
 وخلال اللقاء ايضا قدم الوفد الزائر هدية تقديرية الى المركز الثقافي الآشوري تثمينا لدعمه المتواصل للنشاطات والفعاليات التي يقوم بها اتحاد النساء الآشوري.

40

اعلان من المركز الثقافي الاشوري
بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم سيقيم المركز احتفالا بالمناسبة يوم السبت 20 / 2 / 2016 الساعة الخامسة مساءاً وعلى قاعة المركز.
سيتضمن الاحتفال افتتاح معرض فني تشكيلي ومخطوطات باللغة السريانية للفنانين كل من احمد عبد الغني العزاوي، غازي عزيز التلاني ، لؤي عزيز عزبو ، ونور عزيز .. كما يتضمن برنامج الاحتفال محاضرة بالمناسبة يلقيها السيد فريد يعقوب المشرف التربوي ورئيس قسم ترجمة المناهج الدراسية في تربية دهوك .
الدعوة عامة

المركز الثقافي الاشوري
اللجنة الثقافية

41
الاتحاد الدولي للصحفيين ينظم دورة تدريبية حول (صحافة حقوق الانسان)

 نظم الاتحاد الدولي للصحفيين ifj  بالتنسيق مع نقابة صحفيي كوردستان ـ فرع دهوك ، دورة تدريبية يومي 20ـ21/1/2016 .. ركزت محاور الدورة على موضوع (صحافة حقوق الانسان )، حيث تلقى المشاركون اولا محاضرة حول ماهية حقوق الانسان، القتها الاستاذة في جامعة دهوك كازين محمد، التي تطرقت ايضا الى اهم المواثيق والاعلانات الدولية الخاصة بحقوق الانسان .. كما القى السيد دلير عبدالله عضو الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في دهوك محاضرة اخرى تحدث خلالها عن عمل الهيئة، واهم ما تقوم به من اجل حماية حقوق الانسان في الاقليم، مشيرا ايضا الى اهم الصعوبات والمعوقات التي تواجه عمل الهيئة وتعرقلها عن اداء مهامها بالشكل المطلوب.
كما قدم المحامي والصحفي كاروان نجيب خلال ايام الدورة محاضرات عدة حول اهداف التدريب الذي يركز على تمكين الصحفيين وزيادة مهاراتهم في تغطية الاحداث التي تمس حقوق الانسان ورصد الانتهاكات الحاصلة بحقها، وايضا كيفية العثورعلى القصص التي تخص تلك الانتهاكات، والمصادر التي يمكن الاعتماد عليها اثناء تغطياتهم لها..كما اشار المحاضر الى اهمية المواد التي جاءت في القانون الدولي لحقوق الانسان المعد من قبل مدير دائرة حقوق الانسان والسلامة في الاتحاد الدولي للصحفيين السيد ارنست ساغاغا، والتي تم التركيزعليها لاعداد محاور الدورة..
وقبل ختام الدورة تم توزيع شهادات على المشاركين شارك في تقديمها عدد من اعضاء برلمان اقليم كوردستان.
ويذكر ان الدورة شارك فيها 14 اعلاميا مثلوا مؤسسات اعلامية مختلفة مرئية ومسموعة ومقروءة، ومن مؤسسات شعبنا شارك فيها كل من الاعلامية حنان اويشا نائب رئيس تحرير مجلة (نجم بيث نهرين) الصادرة عن المركز الثقافي الاشوري ، والسيد يونس يونان عن اعلام فرع دهوك للحركة الديمقراطية الاشورية. 

42
المركز الثقافي الآشوري ينظم محاضرة ثقافية

 نظم المركز الثقافي الآشوري مساء يوم 14 /1/2016 على قاعته في دهوك محاضرة ثقافية لغوية تحت عنوان ( بنية المفردة وعلم الصرف اللغوي في لغتنا الام ) ألقاها الاستاذ واللغوي ( متي فيليب ) الذي تطرق خلالها الى قواعد واصول لغتنا السريانية ومراحل تطورها مستعينا ببعض المصادر التي اعتمد عليها في اعداد بحوثه التي من شانها تطوير طرق التدريس بلغتنا الام،حيث تخللت المحاضرة عدد من المداخلات التي قدمت من قبل الحضور التي اغنت موضوع المحاضرة.
 وقد حضر المحاضرة الى جانب رئيس واعضاء الهيئة الادارية للمركز الثقافي الآشوري عدد من مسؤولي وممثلي المؤسسات القومية والثقافية والاجتماعية وجمع من المثقفين وشخصيات معروفة.
 ويذكر ان الاستاذ متي فيليب حاصل على بكالوريوس آداب / قسم اللغات / جامعة الموصل عام 1971 وزاول التدريس في مدارس محافظة دهوك وعمل ايضا في تدريب المدرسين في تربية المحافظة من عام 1977 – 1991 وبعدها هاجر الوطن واستقر في امريكا حيث نال هناك على شهادة الماجستر من جامعة مالبيري ( مونتري ) في تدريس اللغات الاجنبية عام 2000 وله العديد من المؤلفات في مجال تعليم اللغة العربية والسريانية وابحاث اكاديمية منشورة في مجالات مختلفة في كاليفورنيا.

43

المركز الثقافي الاشوري يشارك في دورة حول حل الازمات المتقدمة

 شارك اعضاء من المركز الثقافي الاشوري في الدورة التي اقامتها منظمة الاغاثة  الدولية ( IRD ) في اربيل حول موضوع ( حل الازمات المتقدمة ) ، والتي استمرت للايام 26 -27 -28 /10 / 2015 .
 وقد شارك في الدورة كل من اسادة ازريا ادم رئيس المركز وشميران دنخا وناجي داود ونوهدرا شمشمون اعضاء المركز الى جانب عدد من اعضاء المؤسسات الثقافية للمكونات العراقية ، علما ان الدورة جاءت كدورة تكميلية لاخرى سابقة في الموضوع نفسه والتي ضمت محاور عديدة منها ( الصراعات ، المخاطر ، خطط الطوارئ ) وغيرها من المحاور.

44

المركز الثقافي الاشوري يلتقي محافظ دهوك


 التقى وفد من المركز الثقافي الآشوري يوم 26 / 8 /2015 بالسيد فرهاد الاتروشي محافظ دهوك، ضم الوفد السادة ازريا ادم رئيس المركز وسنور دانيال واوديشو زيا اعضاء الهيئة الادارية .
 تم خلال اللقاء تبادل الآراء حول العديد من المواضيع الخاصة بالمركز حيث اطلع السيد المحافظ على اهم الفعاليات التي يقوم بها المركز ودوره في ابراز ثقافة شعبنا وموروثاته ، تطرق وفد المركز ايضا الى الصعوبات التي تواجه عمله.
 كما ثمن وفد المركز دور المحافظة في تقديم شتى الخدمات لأبناء المحافظة وفي مقدمتها مد يد المساعدة والعون للنازحين من ابناء شعبنا الذين توافدوا الى المحافظة بعد الاحداث الاخيرة. حيث ثمن السيد المحافظ دور المركز ايضا في هذا الجانب ودوره الكبير في ايواء ومساعدة عدد كبير من العوائل في بنايته بدهوك.
 كما قدم وفد المركز هدية تقديرية للسيد فرهاد تمثلت في لوحة ضمت صورة قديمة لاحدى المحلات القديمة في دهوك متمنيا له دوام الموفقية في اداء مهامه ومسؤولياته وبدوره قدم السيد المحافظ شكره وامتنانه لوفد المركز معربا عن تقديره الكبير للزيارة آملاً في المزيد من التنسيق بين الطرفين من اجل تقديم خدمات افضل لأبناء المحافظة


45

المركز الثقافي الاشوري يقيم حلقة نقاش حول مواد دستور الاقليم
نظم المركز الثقافي الاشوري في دهوك يوم 8/8/2015 حلقة حوار مفتوح تركزت محاورها حول المواد والابواب الخاصة بحقوق ابناء شعبنا في دستور اقليم كوردستان والذي يصاغ من قبل اللجنة الخاصة لكتابة الدستور.. استضيف في حلقة الحوار الدكتورة منى يوخنا عضو لجنة صياغة الدستور والبرلمانية لينا ازريا عضوة اللجنة القانونية في البرلمان والسيدة جيهان إسماعيل عضو البرلمان في دورته السابقة وممثلين عن الاحزاب القومية وممثلي شعبنا في مجلس محافظة دهوك ومحاميين وقانونيين واساتذة جامعة ونشطاء سياسيين وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني ومستقلين.. 
 بعد الترحيب بالحضور فتح باب النقاش ليتناول وبأسهاب محاور رئيسية تخص المواد الدستورية الخاصة بحقوق ابناء شعبنا منها.. الديباجة ، الدين ، اللغة والثقافة ، الحقوق القومية والدينية ، التمثيل في السلطات.. وفي البداية فسح المجال للدكتورة منى لاعطاء نبذة عن اهم ما تم مناقشته واقراره لحد الان من قبل اللجنة، حيث تطرقت الى ما تم انجازه منها، واهم الصعوبات التي تواجهها في عدم تحقيق البعض الاخر بسبب عدم التفهم الذي يبديه البعض من اعضاء لجنة صياغة الدستور ومحاولاتهم المتكررة لتهميش وصهر حقوق شعبنا وعدم تضمينها في بنود ومواد الدستور.. حيث قدم الحضور عبر مداخلاتهم العديد من المقترحات القيمة الممكن اضافتها الى تلك المواد او تعديل البعض منها لتصب جميعها في خدمة قضايا شعبنا وترسيخ حقوقه الانسانية والقومية كمكون اصيل في دستور الاقليم الذي يجب ان يكفل حقوق جميع مكوناته دون استثناء.. حيث اكد الحضور بان التهميش وسياسية فرض الامر الواقع لن تصب في مصلحة ابناء الشعوب المتعايشة في المنطقة وستدفع بها الى حالة عدم الاستقرار وغياب السلم الاهلي والاجتماعي .
وقد خرجت حلقة النقاش بجملة من المقترحات ستقدم الى ممثلي شعبنا في لجنة صياغة الدستور ولجنة اعداد المطالب في تجمع التنظيمات الكلدانية السريانية الاشورية للعمل بها واخذها بنظر الاعتبار.       
     


46

استذكارا ليوم الشهيد الاشوري..المركز الثقافي الاشوري يقيم احتفالا تأبينيا بالمناسبة
بمناسبة يوم الشهيد الاشوري الذي يحتفل به ابناء شعبنا في السابع من آب من كل عام ذكرى المذبحة الدموية التي مورست بحق ابناء شعبنا في سميل عام 1933 وفي ذكراها الـ 82 التي تزامنت هذا العام مع الذكرى المئوية لمذابح سيفو والذكرى الاولى لتهجير ابناء شعبنا من مناطقه في الموصل وسهل نينوى .. اقام المركز الثقافي الاشوري في دهوك مساء يوم 7/8/2015 احتفالية بالمناسبة حضرها الى جانب رئيس واعضاء الهيئة الادارية للمركز عدد من اعضاء قيادة الحركة الديمقراطية الاشورية وكوادرها وممثلين عن المؤسسات القومية والحكومية ومؤسسات المجتمع المدني وعدد من الاباء الكهنة وشخصيات معروفة ..
بدأ الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء الابرار ومن ثم القى السيد سنور دانيال عضو الهيئة الادارية للمركز كلمة رحب فيها بالحضور المشارك في هذه المناسبة العطرة التي نستذكر فيها كل عام شهدائنا وما سطروه من اروع ملاحم البطولة والفداء وماتعنيه لنا تلك التضحيات التي ستبقى حافزا قويا للمضي في الطريق نفسه من اجل تحقيق طموحات شعبنا وقضاياه القومية المصيرية..
بعدها القى السيد نينب يوسف عضو المكتب السياسي لزوعا ونجل الشهيد يوسف توما هرمز     كلمة بالمناسبة تطرق فيها بدوره الى المعاني النبيلة للشهادة تلك التي ترتقي بالانسان الى الخلود والبقاء وذلك ما آمن بها شهدائنا عندما اختاروا طريق النضال من اجل قضايا شعبهم القومية والوطنية وعمدوا المسيرة باروع صور التضحية عندما قدموا دمائهم الزكية قربانا لمبادئهم وقناعاتهم بضرورة تحقيق اهداف وطموحات شعبهم، مناشدا ايضا احزاب ومؤسسات شعبنا للعمل معا بعيدا عن المصالح الخاصة وتوحيد الخطاب والارتقاء بالعمل القومي المشترك خصوصا في هذه المرحلة المهمة والحساسة التي تمر بشعبنا والاحداث التي تعرض لها .
وتخلل الحفل قصيدتين الاولى بعنوان (الشهداء) قدمتها الشاعرة جوليانا منصور القادمة من كندا ، واخرى بعنوان (لماذا لايضحك النازحون) قدمها الاعلامي سامر الياس.
واختتم الاحتفال بمحاضرة القاها الناشط ايشو نونا بعنوان (التاريخ الدامي لشعبنا اثناء الحرب العالمية الاولى) التي تطرق فيها الى سلسلة الاحداث المأساوية التي تعرض لها شعبنا خلال بعض المراحل التاريخية الموثقة ودور الحكومات فيها انذاك، وما تركته من تبعات واثار سلبية على بنية المجتمع الاشوري ومستقبل اجياله .   

47
المركز الثقافي الآشوري يقيم دورة حول (تدريب الشباب على ايجاد فرص عمل)


 أقام المركز الثقافي الآشوري في دهوك وبدعم من منظمة الاغاثة والتنمية الدولية IRD دورتين متتاليتين حول موضوع (تدريب الشباب على ايجاد فرص عمل) الدورة الاولى استمرت للايام 28ـ 30/8/2015 والدورة الثانية للايام 4ـ 6/8/2015 وشارك في الدورتين (35) شاب من كلا الجنسين الذين تدربوا خلال الدورتين على مواضيع عديدة منها مفهوم الريادة، الاهداف الريادية، المشاريع الصغيرة، وغيرها.
القت محاضرات الدورة السيدة كرمل عقيل الحائزة على بكلوريوس اداب انكليزي ـ جامعة بغداد وشهادة الماجستير في التخطيط ولها دورات مكثفة في التدريب المهني من مؤسسة KOIKA الكورية.


48


اعــلان

         في الذكرى الثانية والثمانون لمذابح سميل في السابع من آب يوم الشهيد الآشوري يتشــرف المركــز الثقافــي الآشـــوري بدعوتــكم لحضــور الاحتفالية التي سيقيمها بالمناسبة يوم الجمعة الموافق   7 / 8 /2015 الساعة السادسة مساءاً وعلى قاعة المركز . وستتضمن الاحتفالية القاء عدد من الكلمات والقصائد وايضا محاضرة للناشط(ايشو نونا) بعنوان  " التاريخ الدامي لشعبنا اثناء الحرب العالمية الاولى " مع التقدير..

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             الهيئة الادارية
                                                                                       
                                                            للمركز الثقافي الاشوري /دهوك

والدعوة عامة للجميع


49
في دهوك ..المركز الثقافي  الاشوري  يشارك في المنتدى الرابع لدعم ثقافة التسامح الديني

حنان اويشا: دهوك

    شارك المركز الثقافي الاشوري يوم 4 / 6/ 2015 في المنتدى الرابع لدعم ثقافة التسامح الديني الذي تقيمه جامعة دهوك سنويا وضم وفد المركز السيدة حنان اويشا والسيد سنور دانيال اعضاء الهيئة الادارية والسيد داود هيدو عضو الهيئة العامة .
 اقيم المنتدى في المركز الثقافي للجامعة وحضره عدد من رجال الدين من مختلف الاديان المتعايشة في المحافظة وايضا ممثلين عن مراكز ومؤسسات ثقافية واعلامية ومؤسسات المجتمع المدني.
 ادار جلسات المنتدى السيد خضر دوملي مسؤول اعلام الجامعة وبدات جلساته بكلمة للسيد مصلح دهوكي رئيس جامعة دهوك اكد فيها الى اهمية عقد مثل هكذا لقاءات من اجل بناء اسس التعايش الاخوي بين مختلف القوميات والاديان والمذاهب وبناء اسس السلام في بلد يحفظ حقوق وحرية جميع مكوناته .
 بعدها القى عدد من رجال الدين مثلوا اديان مختلفة كلمات تطرقوا فيها الى مبادئ السلام والتسامح التي جاءت بها جميع الاديان التي يمكن اعتمادها في الحد من مظاهر العنف والكراهية بين ابناءها وكيفية ارساء تلك الاسس والمبادئ.
 وبعد استراحة قصيرة فتح باب الحوار للحضور للادلاء بآرائهم ومداخلاتهم التي اشاروا فيها ايضا الى ضرورة احترام جميع الاديان واهمية ايجاد النقاط المشتركة من اجل بناء حوار حقيقي يساهم في الحد من العنف والكراهية وبناء ثقافة قبول الاخر.
 ويذكر ان كلمات المنتدى القيت من قبل السادة رجال الدين كل من الملا دلشاد طاهر ابراهيم عن الديانة الاسلامية والاب ايشا داود والناشط نسيم صادق عن الديانة المسيحية والسيد نعمان اسماعيل عن الديانة الايزيدية ..

 

50
المركز الثقافي الآشوري يشارك في الكرنفال الثالث لمحافظة دهوك

   احتفالا بالذكرى 46 لتأسيس المحافظة .. نظمت محافظة دهوك يوم 27/5/2015 على حدائق آزادي الكرنفال الثالث لها الذي تقيمه احتفاءا بيوم المحافظة بدأ الاحتفال بافتتاح معارض عديدة شارك في اعدادها عدد من المؤسسات الحكومية والادارية والخدمية ومؤسسات المجتمع المدني عبر معروضات جميلة عكست جوانب عديدة من اعمالها واخرى عكست ثقافة وتراث المحافظة عبر معارض وفعاليات نظمتها مؤسسات المجتمع المدني للقوميات المتعايشة في المحافظة .. كما اقيم خلال الكرنفال فعاليات مختلفة والقيت كلمات بالمناسبة من قبل عدد من ممثلي المؤسسات الحكومية في المحافظة وايضا اقامة حفل فني شارك فيه عدد من الفنانين.
 ويذكر ان المركز الثقافي الآشوري شارك في الكرنفال عبر معرض فني ضم لوحات للآثار الآشورية وصور عدد من الرموز القومية وصور قديمة للمحافظة .. وايضا عرض للازياء التراثية نالت استحسان الحضور.
 وقد حضر الكرنفال عدد كبير من مسؤولي المؤسسات الحكومية والادارية في المحافظة وعدد من اعضاء برلمان الاقليم وممثلين عن الاحزاب ومؤسسات المجتمع المدني وايضا ممثلين عن القنصليات العربية والاجنبية .. وعن مؤسسات شعبنا حضر الكرنفال الى جانب اعضاء الهيئة الادارية للمركز الثقافي الاشوري ممثلين عن فرع دهوك للحركة الديمقراطية الآشورية واتحاد النساء الآشوري.



51
في دهوك .. المركز الثقافي الاشوري ينظم جلسة حوار حول واقع شعبنا

تحت عنوان (واقع شعبنا في الوطن والعالم بعد احداث داعش الارهابية) .. اقام المركز الثقافي الاشوري في دهوك مساء يوم 28/4/2015 حلقة نقاش تمحورت حول اوضاع شعبنا بعد الاحداث المأساوية التي تعرض لها بعد العمليات الارهابية التي طالت مدنه ومناطقه في الموصل وسهل نينوى .. حضر الحلقة الكاتب المعروف هرمز طيرو من اميركا وممثلين عن المؤسسات القومية ومؤسسات المجتمع المدني ومجموعة من المثقفين وشخصيات معروفة.
بدأت الجلسة بنبذة قدمها الكاتب هرمز طيرو تطرق خلالها الى تداعيات تلك الاحداث، وكيف تفاعل معها ابناء شعبنا في المهجر، وما قدمته مؤسسات شعبنا السياسية والقومية من جهود ومساعي حثيثة من اجل الحد من معاناتهم وابرازها لدى المحافل الدولية، ومناشدتها لاجل وضع حد لكل مايتعرض له من مأسي وويلات التي تهدد وجوده على ارضه التاريخية.
وبعدها قدم الحضور عبر العديد من المداخلات ارائهم وتقييمهم لاداء مؤسسات شعبنا تجاه المحنة التي تعرض لها وما يترتب عليها تجاه تحديات المرحلة المقبلة ، كما تطرق الحضور الى دور المثقفين والمؤسسات الثقافية في هذه المرحلة المهمة من تاريخ شعبنا وضرورة اداء دورهم والتفاعل بشكل اكبر مع قضايا شعبنا.     


52
منظمة IRD بالتنسيق مع المركز الثقافي الاشوري تقيم عرضا مسرحيا
   
 اقامت منظمة الاغاثة والتنمية الدولية IRD بالتنسيق مع المركز الثقافي الاشوري في دهوك مساء يوم 8 / 1/ 2015 عرضا مسرحيا على قاعة المركز بعنوان ( مريمانه) وتناول العرض الواقع الاجتماعي للمكونات العراقية واهم معاناتهم والصعوبات التي يواجهونها .
 وقد حضر العرض الى جانب الهيئة الادارية للمركز الثقافي الاشوري ممثلين عن المؤسسات القومية ومؤسسات المجتمع المدني وجمع من ابناء شعبنا ومن النازحين المتواجدين حاليا في بناية المركز وفي مقر الحركة الديمقراطية الاشورية .

53
المركز الثقافي الاشوري يشارك في دورتين لمنظمة الاغاثة والتنمية الدولية IRD


 شارك عدد من اعضاء المركز الثقافي الاشوري في دورتين اقامتهما منظمة الاغاثة والتنمية الدولية IRD، وقد جاءت الدورتين ضمن برنامج تتبناه المنظمة وتعمل من خلاله على تطوير قدرات المراكز والجمعيات الثقافية للاقليات العراقية من خلال برنامج مكثف سيضم عدة دورات ولقاءات ومؤتمرات وفي مجالات واختصصات مختلفة، وقد اختارت مؤسسة واحدة من كل مكون للعمل والتعاون معها وعددها (6) مؤسسات مثلت كل من.. الاشوريين ، الايزيديين ، الشبك ، الصابئة المندائيين ، البهائيين ، الكاكائيين، حيث عقدت المنظمة يوم 11/5/2014 في اربيل وبحضور ممثلي تلك المؤسسات المؤتمر الافتتاحي لبرنامج دعم الاقليات.. ومن بين مؤسسات شعبنا كانت المنظمة قد اختارت المركز الثقافي الاشوري.
الدورة الاولى استمرت على مدى الايام 21ـ25/10/2014 وشارك فيها كل من السادة هرمز موشي، سلام انويا، يوليجن موشي، يونس يونان، وتناولت الدورة موضوع اخلاقيات العمل الصحفي والاعلامي من خلال عدة محاور.. وايضا موضوع القدرة على كتابة التقرير الصحفي والقصة الخبرية، كما شملت محاور الدورة التعرف على بعض المعايير الدولية الهامة في كتابة الفنون الصحفية والتعرف على مفهوم التقرير الصحفي وغيرها من المحاور التي من شانها تطوير امكانيات المشاركين في مجال الاعلام والصحافة. 
 اما الدورة الثانية فقد استمرت على مدى ثلاثة ايام 23ـ25/10/2014  حضرها عن المركز كل من السادة ازريا ادم رئيس المركز وحنان اويشا سكرتير المركز وروني حكمت مسؤول اللجنة الثقافية.
تمحورت مواضيع الدورة حول (الاستراتيجيات للمراكز والمنظمات الثقافية للاقليات) التي تهدف الى تطوير قدرات ومهارات الناشطين في المراكز والمؤسسات الثقافية لفهم اكبر لموضوع ستراتيجيات منظمات المجتمع المدني، وايضا لتطوير امكانياتهم في قيادة الانظمة وادارة التغييرات والنزاعات ضمن منظماتهم، وافضل الطرق العلمية لتنفيذها بالشكل الذي يساهم في تسهيل عملية ادارة المراكز وتنظيم عملها، بداية باعطاء تعريفا لمنظمات المجتمع المدني، ومن ثم التطرق الى الانظمة الداخلية لها واهمية وجودها والمعلومات والبنود التي يجب ان تضمها وفي مقدمتها، هوية المراكز التي لابد ان تضم، الرؤيا، طبيعة العمل، الغاية والهدف، وسائل تحقيق الاهداف، ومن ثم كيفية وضع ستراتيجية التخطيط وفق كل تلك المعلومات والاسس الموضوعة، كما اجريت الى جانب المناقشات والمداخلات عدة تمارين وتدريبات ساهمت في اغناء امكانيات المشاركين.
 


54
برقية تعزية
بمزيد من الحزن والاسى تلقينا نبأ وفاة الا ديب والدكتور سعدي المالح وبرحيله خسرنا علما من اعلام الثقافة السريانية ، واننا في المركز الثقافي الآشوري في دهوك نشارك احزانهم ونقدم تعازينا ومؤاساتنا لأهله وذويه وكل محبيه راجين من المولى القدير ان يسكنه فسيح جناته وان يكون هذا المصاب خاتمة الاحزان .

                                                                      المركز الثقافي الاشوري/ دهوك
                                                                                 31/5/2014

55
المركز الثقافي الاشوري يحتفي بالذكرى (164) للصحافة السريانية

احياءا للذكرى (164) لصدور اول صحيفة باللغة السريانية وهي صحيفة (زهريرا دبهره) التي صدرت في مدينة اورمي بايران عام 1849 ،اقام المركز الثقافي الاشوري في دهوك مساء يوم 8/11/2013 احتفالا ضم عدة فعاليات اعدت لتليق بهذه بالمناسبة الكبيرة حيث استهلت باقامة معرض افتتحه السيد يعقوب كوركيس عضو المكتب السياسي لزوعا وعضو برلمان الاقليم وبحضور السيد رياض جرجيس رئيس المركز واعضاء الهيئة الادارية وممثلين عن المؤسسات القومية والثقافية ومؤسسات المجتمع المدني وجمع من ابناء شعبنا،كما حضر الاحتفال ضم المعرض 55 صورة فوتغرافية التقطت بعدسات عدد من الاعلاميين والصحفيين العاملين في مؤسساتنا الاعلامية، حيث خصصت جائزة لافضل صورة تم اختيارها من قبل الحضور وقد لاقى المعرض استحسان الحضور الذي اعجب بالصور المعروضة التي تناولت جوانب مهمة منها انسانية واجتماعية واخرى لامست تاريخ شعبنا وتراثه وموروثاته عبر لقطات معبرة عكست المستوى الفني الجيد والذوق الرفيع الذي اتسم به المشاركون في المعرض.
وبعد مشاهدة المعرض انتقل الحضور الى الجانب الاخر من الاحتفال الذي بدأ بالوقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء الابرار، ومن ثم القت عريفة الحفل السيدة يوليجن موشي كلمة ترحيبية وقدمت نبذة عن تاريخ الصحافة السريانية وولادة باكورتها صحيفة (زهريرا دبهره) بعدها القى السيد ازريا ادم سكرتير المركز كلمة هنأ فيها الصحفيون بهذه المناسبة العطرة مشيدا بدور رواد الصحافة السريانية الذين تحملوا أعباء قضايا شعبهم وساهموا في ايصالها عبرممارسات اكثر حضارية وتمدنا الا وهي الصحافة وفنونها، كما اكد على حرص المركز على رفد صحافتنا بكل ما يدعم مسيرتها سواء عبرالتواصل في اصدار مجلته (نجم بيث نهرين) او اصدار الكتب والكراريس والنشرات التي تتناول مجالات مختلفة تهم اوضاع ابناء شعبنا وقضاياه. وتلت كلمة المركز قصيدتين القاها  الشاعر متي شموئيل وبعدها استمع الحضور الى استعراض للكتب التي اصدرها المركز ضمن استعداداته  للاحتفال بالمناسبة منها كتاب (العواصم الاشورية الاربعة) بجزئيه الاول الذي تناول العاصمة (اشور) والجزء الثاني الذي تناول العاصمة (نيننوى) والكتاب من تاليف الكاتب والاثاري الدكتور محمد عجاج جرجيس  وناب عنه في استعراض الكتاب زميله الدكتور عامر الجميلي استاذ كلية الاثار في جامعة الموصل الذي قدم شكره بداية الى المركز الثقافي الاشوري على تحمله عملية طبع الكتاب وتطرق ايضا الى اهمية اصداره لما يحويه من معلومات وحقائق تاريخية قيمة .
 كما استعرضت السيدة حنان اويشا عضو الهيئة الادارية للمركز الكراس التوثيقي الذي اعدته تحت عنوان (المثقف الآثوري .. مجلة الثقافة القومية) مبينة اهم الاسباب التي دعتها لاختيار مجلة المثقف الاثوري الصادرة عن النادي الثقافي الاثوري في بغداد عام 1973 كاحدى النماذج الصحفية المهمة في تاريخ صحافتنا وتطرقت ايضا الى اهم ما يحويه الكراس من المحاور التي تتناول تجربة المجلة واهتماماتها  والصعوبات التي رافقت رحلتها.
كما القيت خلال الحفل قصيدة اخرى من قبل الشاعر هرمز موشي وفي ختام الحفل اعلن عن الفائز بجائزة افضل صورة في المعرض التي فاز بها المصور اركان شمشون. كما قام الدكتور عامر الجميلي والاستاذ صخر محمد عجاج نجل الكاتب محمد عجاج بتوقيع كتاب (العواصم الاشورية الاربعة) .
وتجدر الاشارة الى ان المعرض الذي اقيم في الاحتفال شارك فيه الاعلاميين والصحفيين التالية اسمائهم :
فرات يوخنا ، اتور اندراوس ، وليم تيادور، داني رمزي  ، باسل نجيب ، نسيم صادق ، فادي خمو ، حنان اويشا ، امجد يلدا ، اركان شمشون ، اندراوس كوركيس .








































56
اعلان من المركز الثقافي الاشوري
يسرنا دعوتكم لحضور الاحتفال الذي يقيمه مركزنا بمناسبة الذكرى ( 164 ) للصحافة السريانية وذلك في الساعة الرابعة من مساء يوم الجمعة 8 / 11 / 2013 وعلى قاعة المركز... سيتم خلال الحفل اقامة معرض للصور الفوتوغرافية يشارك فيه عدد من الصحفيين والاعلاميين العاملين في مؤسساتنا الاعلامية .. حيث تم تخصيص جائزة لافضل صورة يتم اختيارها من قبل الحضور .. كما سيتخلل الحفل القاء كلمة المركز وقصائد شعرية وايضا توقيع كتاب ( العواصم الآشورية الاربعة ) الجزء الاول والثاني ، للكاتب والاثاري محمد عجاج جرجيس واستعراض كتاب ( المثقف الآثوري – مجلة الثقافة القومية ) قراءة وتحليل حنان اويشا هرمز .
ملاحظة : يتم نقل الاحتفال مباشرة على الموقع الالكتروني  ادناه :
www.nohdralive.com

اللجنة الثقافية  
 المركز الثقافي الآشوري - نوهدرا


57
وفد من اللجنة الخيرية الآشورية / امريكا يزور المركز الثقافي الآشوري

 ضمن الجولة التي قام بها وفد من اللجنة الخيرية الآشورية في امريكا وضم السيد اشور يوسف رئيس اللجنة والناشط القومي يوسف كوركيس يرافقهما السادة فريد يعقوب مسؤول مكتب المنظمات الجماهيرية في زوعا ووليم ايشو عضو الهيئة الادارية للجنة الخيرية الاشورية / العراق .. قام الوفد بزيارة الى المركز الثقافي الاشوري في دهوك يوم 9 / 10 / 2013 حيث اطلع الوفد على اهم مايقوم به المركز من الانشطة والفعاليات التي تهتم بثقافة وتراث شعبنا كما تطرق الجانبان الى اهمية تكاتف جهود المؤسسات القومية من اجل خدمة قضايا شعبنا .. كما قام الوفد بجولة في اروقة المركز والاطلاع على اقسامه ومكاتبه وايضا على سير العمل في الطابق الثاني الذي يقوم بانجازه حاليا وقد كان في استقبال الوفد السادة رياض جرجيس رئيس المركز وازريا ادم ودنخا خيوسو وسنور دانيال وحنان اويشا اعضاء الهيئة الادارية .














58
احتفالا باليوم العالمي للغة الام .. المركز الاثقافي الاشوري يقيم دورة لتعليم الكومبيوتر

 تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للغة الام نظم المركز الثقافي الاشوري دورة لعدد من معلمات مدرسة شورش السريانية وذلك يوم 20/2/2013 ، حيث اقام المركز احتفالية بالمناسبة مساء يوم 21/2/2013 حضرها السيد رياض جرجيس رئيس المركز واعضاء الهيئة الادارية دنخا خيوسو وسنور دانيال وحنان اويشا وازريا ادم .. والمشاركات في الدورة، ويحاضر في الدورة السيد ادور وستتدرب المشاركات الدورة على برنامجي ( وورد و واكسل ) لحاجتهم اليها خلال عملهم التدريسي..














59
المركز الثقافي الاشوري يهنئ اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدواشوري بمناسبة تاسيسه

         قام وفد من المركز الثقافي الاشوري ضم عددا من اعضاء الهيئة الادارية كل من السادة .. دنخا خيوسو وزيا يلدا واوديشو زيا وحنان اويشا .. قام بزيارة الى فرع دهوك لاتحاد الطلبة والشبيبة الكلدواشوري وذلك يوم 5 / 12 /2012 وكان في استقبال الوفد السادة الن تبسيما مسؤول فرع دهوك للاتحاد وآيلين كوركيس عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد وعدد من اعضاء الاتحاد ، قدم الوفد الزائر تهانيه بمناسبة الذكرى الـ ( 21 ) لتاسيس اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدواشوري متنمنيا له دوام الموفقية في اداء مهامه التي تصب في خدمة الطلبة والشبيبة والاهتمام بتطلعاتهم وطموحاتهم المستقبلية.






60
احتفال بمناسبة الذكرى (163 ) لميلاد الصحافة السريانية

    اقامت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية وبالتعاون مع نقابة صحفيي كوردستان صباح يوم الخميس                              8 / 11/ 2012 احتفالا بهيجا بمناسبة 163 لميلاد الصحافة السريانية متمثلة بصدور العدد الاول من جريدة ( زهريري دبهرا ) اشعة النور عام 1849.. اقيم الاحتفال على قاعة اتحاد الادباء الكورد وحضره ممثلين عن حكومة الاقليم والاحزاب السياسية والمؤسسات الاعلامية والصحفية ومؤسسات المجتمع المدني استهل الحفل بالوقوف دقيقة واحدة اجلالا لارواح الشهداء الابرار ومن ثم القيت مجموعة من الكلمات التي اشادت بدور الصحافة السريانية في مواكبة قضايا شعبنا القومية والوطنية وتناولها لهمومه ومعاناته وفي مراحل عديدة في تاريخه الطويل .. حيث استمع الحضور لكلمة السيد وزير الثقافة في حكومة الاقليم وناب عنه في القائها السيد ايوب رمضان مدير الثقافة في دهوك وايضا كلمة القاها السيد محسن بوتاني ممثلا عن محافظة دهوك وكلمة اخرى القاها السيد ازاد حمه نقيب صحفيي كوردستان واخيرا كلمة للسيد بطرس نباتي مدير الثقافة السريانية .. كما تخلل برنامج الحفل محاضرة القاها السيدين اكد مراد عضو مجلس نقابة صحفيي كوردستان والسيد بطرس نباتي مدير الثقافة السريانية حيث تناول السيد اكد مراد اهم المراحل التي مرت بالصحافة السريانية منذ انطلاقتها والظروف الصعبة التي مرت بها وتاثيراتها على تواصل العديد من تجاربنا الصحفية .. وفي جانب اخر من المحاضرة قدم السيد بطرس نباتي وعبر عدة محاور اهم الصعوبات التي تقف امام تطور الصحافة السريانية في الوقت الراهن ومعاناتها في جوانب كثيرة وتضمنت فقرات الحفل ايضا تقديم دبكة شعبية مستوحاة من تراث وفلكلور شعبنا قدمتها الفرقة الشعبية التابعة للمركز الكلداني للثقافة والفنون وفي نهاية الحفل تم تكريم عدد من الصحفيين العاملين في المجلات التي تنشر جزءا من صفحاتها باللغة السريانية حيث تم تكريم السادة :
 1 – نيافة المطران جاك اسحاق من مجلة ( بين النهرين )
 2 - ازريا ادم  من مجلة ( نجم بيث نهرين ) 
 3 - القس شليمون ايشو من مجلة ( هيزل )
 4 - فيحاء شمعون من مجلة ( بانيبال )
 5 - ميناس يوسف من مجلة ( رديا كلدايا )
 6 - ريموندا شعيا من مجلة ( معلثايا )
 7 - هيثم بطرس من مجلة ( نوهدرا )
 8 - روبن بيث شموئيل من مجلة (سمثا)
 9 - جمال شمعون من مجلة (قالا كلدايا )
 10 - نسيم صادق من مجلة ( ديانا )



















61
السيد يونادم يوسف كنا يزور المركز الثقافي الاشوري في دهوك

 قام السيد يونادم يوسف كنا عضو مجلس النواب العراقي والسكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية يرافقه السيد روميل موشي عضو المكتب السياسي للحركة والسيد مرقس ايرميا وكيل مسؤول فرع دهوك وعدد من اعضاء الفرع بزيارة الى المركز الثقافي الاشوري مساء يوم الخميس الموافق 1 / 11 / 2012 حيث كان في الاستقبال السادة دنخا خيوسو واوديشو زيا وسنور دانيال وحنان اويشا وزيا يلدا اعضاء الهيئة الادارية .. حيث تم خلال اللقاء التطرق الى اهم ما يقوم به المركز حاليا من الفعاليات والانشطة التي تهتم بالمثقفين وسبل تقديم الدعم لهم لابراز نتاجاتهم الادبية والثقافية .
 كما تفقد الوفد بناية الطابق الثاني التي يقوم بتشييدها المركز والمراحل المنجزة منها.



62
المركز الثقافي الآشوري يقيم دورة لتعليم اللغة الانكليزية

 اقام المركز الثقافي الآشوري دورة لتعليم اللغة الانكليزية للمرحلة المتوسطة من الفترة 11/ 8 / لغاية 6 / 9 / 2012 ، شارك فيها مجموعة من طلاب المرحلة المتوسطة . حاضرت فيها الاستاذة اريبا زومايا مرقس خريجة كلية الاداب – جامعة دهوك . وفي ختام الدورة قدمت شهادات تقديرية لخريجي الدورة .

63
الفنان شليمون بيث شموئيل يحاضر عن الموسيقى السريانية في المركز الثقافي الآشوري

 أقام المركز الثقافي الآشوري مساء يوم الأحد 14 / 8 / 2011 محاضرة جاءت بعنوان ( الموسيقى السريانية والآلات الموسيقية في بيث نهرين القديمة ) حاضر فيها الفنان شليمون بيث شموئيل القادم من أمريكا .. حيث استهل المحاضر موضوع محاضرته بنبذة عن الموسيقى السريانية وأغانيها التي توارثتها الأجيال عبر التاريخ ومن ثم تطرق الى استخدام تلك الألحان في الألحان الكنسية وكيفية الحفاظ عليها من خلال الكتب الطقسية لكنيسة المشرق والتي ما زالت تستخدم لحد الآن . بعدها قدم المحاضر مستعينا بالصور شرحا مفصلا عن اهم الآلات الموسيقية التي كانت تستخدم في بلاد ما بين النهرين مبينا تاريخ تلك الآلات وكيفية تطورها ومن ثم انتشارها في جميع أصقاع العالم .
 حضر المحاضرة السيد كوركيس شليمون نائب محافظ دهوك  والدكتور وحيد ابلحد مسؤول فرع دهوك للحركة الديمقراطية الآشورية وعدد من كوادر الفرع وممثلي المؤسسات الثقافية والجماهيرية ومؤسسات المجتمع المدني وجمع من أبناء شعبنا...
 وقبل اختتام المحاضرة أجاب المحاضر على أسئلة واستفسارات عديدة قدمت من قبل الحضور.


65
محاضرة قيمة للباحث نينب لاماسو في المركز الثقافي الاشوري

  تحت عنوان ( توثيق سكن الاشوريين في منطقة هكاري )
 نظم المركز الثقافي الاشوري مساء يوم الاحد 11/9/2010 محاضرة القاها الباحث والمنقب الاثاري نينب لاماسو الحاصل على شهادة الماجستير من جامعة لندن وحاليا طالب دكتوراه ، حيث تمحور موضوع المحاضرة حول نتائج الاستطلاع والمسح الميداني الذي قام به الباحث في منطقة هكاري وتوثيقه لاهم معالم المنطقة من قرى وكنائس واديرة وقصور الشخصيات المعروفة انذاك ،والتي دلت جميعها على الاصول التاريخية للمنطقة وعائدية اراضيها لابناء شعبنا. حيث قدم المحاضر عرضا بالصور وايضا بتسجيلات صوتية من اهالي المنطقة المتواجدين فيها حاليا التي دلت جميعها على وجود شعبنا على تلك الاراضي .
 الجدير ذكره ان المحاضرة نالت استحسان الحضور الذي تفاعل مع المحاضر وموضوعه بشكل كبير .
 وقد حضر المحاضرة ممثلين عن المؤسسات القومية والثقافية والجماهيرية وشخصيات معروفة وجمع كبير من ابناء شعبنا في المنطقة.


66

اعادة توزيع مهام الهيئة الادارية للمركز الثقافي الاشوري
 عقدت الهيئة الادارية للمركز الثقافي الاشوري اجتماعها الاعتيادي في تمام الساعة السابعة من يوم الاثنين الموافق 6 / 9 / 2010 بحضور جميع اعضاء الهيئة الادارية . حيث تم في الاجتماع اعادة توزيع مهام الهئية الادارية بعد ان قدم رئيس المركز السيد فريد يعقوب استقالته من الهيئة الادارية بسبب توليه مهام حزبية في الحركة الديمقراطية الاشورية ، وتم توزيعها كالاتي :

 1- رياض جرجيس         رئيس المركز
 2 – ازريا ادم                سكرتير المركز
3 – دنخا خيوسو             محاسب
4 – ملكو خوشابه           لجنة الاعلام  والعلاقات العامة
5 – حنان اويشا            اللجنة الثقافية
6 – عوديشو زيا           اللجنة الفنية
7 – نمرود هاجي          اللجنة الاجتماعية

 

67

وفد المركز الثقافي الاشوري يزور مؤسساتنا في اربيل

بتاريخ 25/ 8/2010 قام وفد من المركز الثقافي الاشوري ضم السادة فريد يعقوب رئيس المركز وملكو خوشابا عضو الهيئة الادارية بزيارة الى مؤسساتنا الثقافية في اربيل ، حيث التقى الوفد مساء يوم الاربعاء 25/ 8/ برئيس واعضاء الهيئة الادارية لنادي اكاد الرياضي واستقبل الوفد من قبل السادة د.ثائر عبد الاحد رئيس النادي وعدد من اعضاء الهيئة الادارية للنادي ، هذا وتناول اللقاء ابرز المستجدات على الساحة الثقافية والرياضية لشعبنا مؤكدين على اهمية تواصل العلاقات بين مؤسسات شعبنا والعمل على تطويرها.
  كما وزار الوفد جمعية الثقافة الكلدانية في اربيل واستقبل من قبل السادة بولص شمعون رئيس الجمعية والسادة اعضاء الجمعية ، وناقش الطرفان اهم السبل لاقامة افضل العلاقات ووضع اسس العمل المشترك بما يخدم ثقافة شعبنا وحضارته وتاريخه وكما رحب السادة في الجمعية الثقافية الكلدانية بهذه الخطوة متمنين ان تتواصل جهود العمل المشترك بين مؤسساتنا.
   كما والتقى وفد المركز بالسادة روند بولص رئيس اتحاد الادباء والكتّاب السريان والسيد نادر موشي نائب رئيس الاتحاد عضو الهيئة الادارية للاتحاد وعدد من اعضاء الاتحاد هذا وناقش الطرفان الامور الثنائية والسبل لتعزيز العمل المشترك بين المركز والاتحاد.
 كما والتقى الوفد بالدكتور سعدي المالح مدير المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في اربيل مؤكدين على ضرورة تطوير عمل مؤسساتنا بما يخدم ثقافتنا وتراثنا ولغتنا وضرورة التواصل لاداء افضل .
 واخيرا اختتم الوفد زيارته في مجلس نقابة صحفيي كوردستان في اربيل واستقبل من قبل السادة حامد محمد علي سكرتير النقابة واعضاء الهيئة الادارية للنقابة واكد الطرفان على العمل الصحفي للمؤسسات والتاكيد على حرية العمل الصحافي ودعم النقابة لاصدارات المؤسسات الثقافية من صحف ومجلات بما يخدم المسيرة الصحافية المستقلة في تطوير اداء المجتمع نحو التقدم والتطور.


68
المركز الثقافي الاشوري يختتم دورة لتعليم الكومبيوتر للاطفال

   نظم المركز الثقافي الاشوري مساء يوم 24 / 8 / 2010 احتفالية بمناسبة اختتام الدورة التي اقامها لتعليم الكومبيوتر للاطفال وشارك فيها (32 ) طفلا من الجنسين .. والقى محاضرات الدورة السيد اشور اسخريا مدرس مادة الحاسوب في ثانوية زهريرا السريانية .
  حضر الاحتفالية السيد فريد يعقوب رئيس المركز والسادة  رياض جرجيس وملكو خوشابا وحنان اويشا وعوديشو زيا اعضاء الهيئة الادارية وايضا عدد من اولياء امور الاطفال المشاركين.
 وفي ختام الحفل تم توزيع شهادات تقديرية على الاطفال المشاركين.


69
استضاف المركز الثقافي الأشوري في دهوك، اليوم الثلاثاء المصادف 1 / 12 / 2009 وعلى قاعة المركز. الكاتب والأديب علي محمد اليوسف في محاضرة بعنوان (اللاتشاكل الثقافي – الحضاري في المجتمع العراقي)  .
بدء الحاضر بتقديم نبذة موجزة عن مولفاته واهمها:
* سيسولوجيا الاغتراب " قراءة نقدية منهجية في فلسفة الاغتراب"
* العولمة بضوء نهاية التاريخ وبروز ظاهرة الإرهاب
* اللاتشاكل الثقافي – الحضاري في المجتمع العربي
* توهج العشق .. احتضار الكلمات " نصوص شعرية"
وتطرق المحاضر إلى موضوع اللاتشاكل الحضاري – الثقافي موجزا وموضحا أهم جوانبه وتأثيراته في شخصية المجتمع، كما وقارن بين الغربة والاغتراب.
هذا وحضر المحاضرة نخبة من أبناء شعبنا اللذين اغنوا المحاضرة بمداخلات قيمة.


70
دعوة من موقع assyriancc-nohadra.com الالكتروني


ندعو كافة الاخوة والاخوات الاعزاء من الكتاب والادباء والمثقفين من ابناء شعبنا ومؤسساتنا القومية ( الثقافية والاجتماعية والرياضية والدينية والسياسية ) ان يساهموا في اغناء موقعنا بالاخبار والنشاطات والمقالات والمواضيع المتنوعة وبالاخص التاريخية والتراثية والثقافية وحتى السياسية كونه موقع يمثل مؤسسة قومية لها مكانتها المميزة على مستوى القومي والمحلي وخاصة في الوطن والموقع هو لكل ابناء شعبنا الاعزاء ولخدمتهم ، لذا ندعو كافة مثقفينا ومؤسساتنا المساهمة في اغنائه خدمة لموقعنا وثقافتنا العامة وقضيتنا العادلة ، كما نود ان نعلم اخوتنا الاعزاء بان المواضيع التي تثير الفتنة بكافة اشكاله والتشهير لا تنشر في موقعنا ... مع خالص تمنياتنا وتقديرنا للجميع.
ونرجوا المساهمة والارسال على العنوان التالي :-
info@assyriancc-nohadra.com



الهيئة المشرفة على الموقع
assyriancc-nohadra
                             
      
 المركز الثقافي الاشوري- دهوك

71
المركز الثقافي الاشوري في دهوك يحتفي باعياد اكيتو

   بمناسبة اعياد راس السنة القومية الاشورية البابلية الجديدة اكيتو 6757 . نظم المركز الثقافي الاشوري في دهوك محاضرة بالمناسبة تحت عنوان (( رؤية جديدة عن اعياد نيسان )) حاضر فيها السيد اشور ملهم ( بكالوريوس آثار – جامعة بغداد ومهتم باللغات القديمة السومرية – الاكادية والاشورية ) .
 تناولت المحاضرة ابرز الجوانب والممارسات المهمة وبرؤية جديدة حول التحضيرات التي تسبق احتفالات اكيتو في آشور وبابل التي كانت تقام خلال اثنى عشرة يوما .
سلط المحاضر الضوء في بداية المحاضرة على اهم التحضيرات لاحتفالات راس السنة القومية واوضح بالشرح وبالصور المستوحات من الصور الاثارية المعروضة على شاشة كبيرة اهم الطقوس والممارسات التي كانت تمارس كل يوم من ايام الاحتفال وركز السيد آشور ملهم على توضيح العلاقة القوية بين احتفالات اكيتو قديما وما يمارس اليوم من قبل ابناء شعبنا من ترابط وتلاحم العلاقة في اغلب تلك الممارسات وخصوصا عمليات الذبائح والصلوات والطقوس من خلال شرحه للعلاقة بين تلك الممارسات وبين ما يمارس اليوم من قبل ابناء شعبنا وعلى مدى الاثنى عشرة يوما .
 واوضح كذلك السيد المحاضر بالمقارنة وبصورة المفصلة بين تناقل اغلب العناصر الخاصة باحتفالات اكيتو في الطقوس المسيحية من خلال تراث شعبنا وممارستها اليوم ، واوضح ان تلك الممارسات آشورية خالصة انتقلت الى المسيحية بصورة او باخرى خصوصا وان شعبنا اول الشعوب التي تقبلت المسيحية .
 هذا وحضر المحاضرة جمع غفير من مثقفي ابناء شعبنا ورؤساء وممثلي مؤسساتنا القومية في الوطن وكذلك مسؤولي وممثلي وشخصيات من ابناء شعبنا من الوفود المشاركة في احتفالات راس السنة الاشورية 6757 تقدمهم مجموعة من الفنانين . واغنى الحضور بالمشاركة الفعالة بالاسئلة والاستفسارات .
 هذا وبعد المحاضرة استقبل اعضاء الهيئة الادارية والفود المشاركة في المحاضرة ومثقفي ابناء شعبنا ، استقبلوا الاستاذ يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية وعضو البرلمان العراقي ، وبعد الترحيب من قبل المركز بالاستاذ يوناذم كنا لزيارته المركز القى بعدها كلمة بارك فيها احتفالات ابناء شعبنا باعياد اكيتو راس السنة الاشورية البابلية ، وسلط الضوء بصورة موجزة على ابرز الاحداث التي مر بها شعبنا اليوم في الوطن اليوم من خلال العملية السياسية وصيانة حقوق شعبنا الكلدو آشوري سرياني وتثبيته في فقرات الدستور الدائم للوطن .
 وفي ختام كلمته شكر المركز الثقافي الاشوري الحاضرين من ابناء شعبنا ومن الوفود المشاركة من خارج الوطن على الاحتفال . 

72
رموز ودلالات أعياد نيسان لدى أبناء شعبنا العريق

•   وليم تيودور
                                                                             
       مع شروق شمس الأول من نيسان يصبح وطن الأم في بداية الربيع وبؤرة الاحتفالات برأس السنة الجديدة من كل عام، ويلبس وطننا تزينة طبيعية وترفرف في كل الأزقة ومداخل البيوت ألوان طبيعية خلابة من مقتنيات نيسان ( ذقن نيسان والورود الجميلة ) تطلب الخير والمحبة والسلام لوطننا العزيز والعالم ويصبح كل شيء من حولنا ربيع حقيقي. وتزداد بهجتنا وفرحتنا أكثر وأكثر بسبب تصادف أعياد نيسان الخالدة مع أعياد قيامة الرب يسوع المسيح له المجد ويختلط العيدين معاً .
وهكذا تستعد جماهير شعبنا في كل مكان لاستقبال عيد نيسان الأغر رأس السنة البابلية الآشورية وعيدنا القومي ( اكيتو ) ، هذا العيد المتوارث عبر الأجيال ومنذ ألاف السنين، وأحتفل به شعبنا في وطنه بيت النهرين وفي جميع الحقب والأزمنة بضمنها تلك التي كانت أكثر حالكةً وسواداً ذاق فيها شعبنا قهراً واضطهادا، ولكنه أحتفظ خلالها برموز بسيطة للاحتفال بهذا العيد، وفي القرنين الأخيرين أصبح الاحتفال بهذا العيد التزاماً قومياً نظراً لتصاعد الوعي القومي لأبناء شعبنا.
وأختار آبائنا وأجدادنا (البابليين الآشوريين) الأول من نيسان عيداً لرأس السنة إيماناً منهم بأسطورتين:-
الأولى:- قصة الخليقة وبطلها الإله مردوخ ( أشور في نينوى ) إله الحق والخير الذي يقسم (تيامات ) آلهة الشر في صراع بطولي وملحمي إلى نصفيين ليخلق منهما السماء والأرض وثم الإنسان وتبدأ الحياة والطبيعة على الأرض.
الثانية:- تقوم على أساس انبعاث الإله تموز وقيامته من بين الأموات بعد أن أحزنت وألمت زوجته وحبيبته الآلهة عشتار من حكم الشياطين الأشرار، فيعود للحياة في موسم اعتدال الربيع ونمو العشب والزرع كرمز لبدأ الخليقة في شهر نيسان.
واحتفالنا بأعياد نيسان لها الكثير من الرموز والمدلولات التاريخية والتراثية وقيم العقائدية السامية وسنحاول التطرق إليها لتعريف مغزاها لقراء الأعزاء:-
* البابليين الآشوريين وعلم الفلك:-
 الآشوريين الذين توارثوا علم الفلك والتنجيم من أجدادهم البابليين تمكنوا من مراقبة الكواكب والنجوم والأجرام السماوية وبدقة متناهية، وسجلوا تواريخ الظواهر الطبيعية كالكسوف الشمس والقمر وتنظيم الدورات الزراعية، وكذلك تمكنوا من تقسيم السنة إلى شهور والشهور إلى أيام وأيام إلى ساعات والذي تعتبر اليوم أساس راسخ لعلم الفلك، وعرفوا الشيء الكثير عن الكواكب، وكذلك أصبحت تقسيم السنة بهذا الشكل أساس لتقسيم الأزمنة إلى الأنظمة المعروفة لدينا اليوم. وكذلك تمكنوا من تنظيم التقاويم السنوية ومعرفة شهور السنة وتسميتهم بأسماء الآلهة مثل الإله نيسانو ( شهر نيسان ) والإله تموز (شهر تموز ) والإله أنليل ( شهر أيلول ) وهكذا وثم أتخذهم الأغريق والرومان أسماءً لشهورهم وثم استبدلوهم بأسماء ملوكهم وسلاطينهم. وهذا الإنجاز كان له أشد الأثر فيما بعد لتقسيم السنة بدقة متناهية حيث تمكن الفلكي البابلي (كيدينو) في سنة (375 ق.م ) من قياس السنة الشمسية، وهذا بدوره كان له تأثير كبير في تسهيل عمل الآشوريين في تنظيم التقاويم السنوية وتسجيل الأحداث التاريخية والظواهر الطبيعية منها الأول من نيسان رأس السنة الجديدة وبداية الخليقة المرتبط ببدأ موسم اعتدال الربيع ونمو العشب والزرع والحيوانات، والذي أصبح فيما بعد عيداً دينياً وقومياً لجميع ساكني بيت النهرين والذي أستمر لآلاف السنين والى يومنا هذا.

** إلى ماذا كانت ترمز مراسيم الاحتفال برأس السنة الجديدة ؟
‌أ-   اعتدال الجو ونمو العشب وخاصةً الشعير الذي كان المصدر الأساسي للغذاء في ذلك الوقت، حيث كان الملك يقوم في اليوم الأول والتجوال حول تمثال الإله أشور ويكسيه بقش الشعير للتعبير عن شكره للمحاصيل الوفيرة.
‌ب-    تقديم المجد للإله المقدس في المدينة المقدسة مع سلسلة الطقوس الدينية والسحرية التي كانت تجري على يد الكاهن في الهيكل الخاص بالإله، وكان يبدأ بالتجوال حول الهيكل ويقيم الصلوات وهم ساجدون للقبلة نحو شروق الشمس الذي تعتبر مركز الكون وينبوع الحياة على الأرض. وهذه القبلة دخلت في كنيسة المشرق التي تمارس طقوسها إلى يومنا هذا، وهذه الاحتفالات كانت تجري في اليوم الثاني والثالث.
‌ج-    تذكير الملك وحاشيته وجميع سكان مملكته بيوم بدأ الخليقة، حيث يقوم رئيس الكهنة في اليوم الرابع بتلاوة سفر الخليقة للملك ولجميع الناس، وثم تقوم مجموعة بأداء مسرحية ترمز لتفاصيل ملحمة الخليقة وبطلها وثم يعلنون رسمياً بدأ السنة الجديدة.
‌د-    تقديم القربان والذبيحة للإله وتقديس الهيكل بمسح جداره بالدم، وتقديس مياه نهر الدجلة بإلقاء الذبيحة والمحرقة فيه وهذه كانت احتفالات اليوم الخامس.
‌ه-    اليومين السادس والسابع كان أهم أيام الاحتفال للملك والطبقة السياسية، حيث كانت تجري تغيرات سياسية وقانونية في المملكة، حيث في اليوم السادس كان الملك يصغي ويستمع للإله المقدس ويقدم صلاة الغفران، ويؤدي القسم اليميني لإتمام الواجبات الموكلة إليه لحماية مملكته من الأعداء.وكذلك كان يقوم الملك بالتضرع والتوسل للإله لاعطاءه حكم عادل ليحكم وتقديس مملكته من قبل عامة الناس.وأن احتفالات اليوم السابع كانت تضم إجراء مقارنة بين ألنظام السياسي الحاكم المستقر والأمن وبين السلطة السياسية المضطربة والفوضوية وتأثيرهم على حياة الناس وكيفية اهتمام السلطة الشرعية بحياة الناس. حيث كان الملك ينزل في هذا اليوم من عرشه ويعلن للناس بأن الإله قد هاجر وصعد للسماء .
‌و-    وفي اليوم الثامن كان الإله يعود إلى الأرض والملك يصعد إلى عرشه في المساء ويعود الأمن والنظام للمملكة مرة أخرى.
‌ز-    أما بقية أيام الاحتفال كانت خاصة بالزواج المقدس وإظهار أهمية الخصوبة والوفرة وزيادة الإنجاب، وأيام أخرى كانت خاصة بمعرفة الاغتراب وقراءة الحظ للناس من قبل الإله للسنة المقبلة.
 واليوم الأخير ( الثاني عشر ) للاحتفال كان خاص باحتفالات الختام بإعطاء البركة للملك والشعب من قبل الإله وتوديع الضيوف والمشاركين والمتفرجين.

*** لماذا نضع باقة ( حزمة ) من العشب الأخضر فوق مداخل البيوت في بداية شهر نيسان؟                   
العشب الأخضر هذا يسمى ( ذقن نيسان ) الذي معناه ما أقتناه نيسان من خيرات وبركات، حيث كما هو معلوم أن في شهر نيسان تنبت أغلبية النباتات وتزهر الورود والأعشاب والأمطار تكون غزيرة في هذا الشهر، وبهذا يكون شهر نيسان شهر الخير والسعادة ويعطي البهاء والجمال للطبيعة.وكذلك يرمز ( ذقن نيسان ) إلى اقتراب الربيع ( بيث نيساني) وبدأ السنة الجديدة حسب التقويم البابلي الآشوري القديم.
وكان أجدادنا يبدأون الاحتفال من صباح هذا اليوم الأول من نيسان إلى المساء، وكانوا يقدمون الذبائح ويقيمون التذاكر ويوزعون الحلويات والأطفال يفرحون ويمرحون بهذا اليوم المبارك في المروج ويتسلقون الأشجار. وهكذا نرى بأن ذقن نيسان هو من أحد الرموز القومية التي نحتفظ به إلى يومنا هذا.

****كذبة نيسان !!
ترمز الألواح الطينية المكتشفة بأن الاحتفالات في بابل وأشور وبقية المدن كانت تستمر لمدة (12 )يوماً حسب عدد شهور السنة، وكانت تمارس فيها كثير من الممارسات والأنظمة الدينية وتقديم الذبائح وتسيير المواكب أثناء الاحتفال، وكذلك كانت تقام مسرحيات ترمز إلى بدأ الخليقة ( السماء والأرض والإنسان ). وكذلك ترمز الألواح الطينية بأن التنكر في الاحتفالات كان سائداً وعادة رئيسية خاصةً في احتفالات رأس السنة. وأن ظاهرة كذبة نيسان مأخوذة من التغيرات التي كانت تجري في المملكة في شهر نيسان حيث كان يعم الفوضى والاضطراب في عرض المملكة، حيث في اليوم السابع كان الإله ( مردوخ – أشور ) يختفي من أمام الأنظار لذهابه إلى محاربة تيامات آلهة الشر وكان يرافق هذا الاختفاء ضياع الإدارة مما يؤدي إلى أن تعم الفوضى والبلبلة في البلاد، وهذا ما كان يمثله الملك بانسحابه من الساحة في ذلك اليوم من الاحتفالات مما يؤدي إلى اختفاء الإدارة والنظام وذلك بتسليم الحكم بيد المجرمين والإرهابيين لتعم الفوضى. وهذا ما اصطلح عليه لاحقاً بكذبة نيسان وهذا كان يدوم ليوم واحد فقط، ففي اليوم الثامن كان الإله مردوخ يعود مكللاً بالنصر على الشر، ويعود الملك ويصعد إلى عرشه ويعود النظام إلى المملكة من جديد.ولذا نرى بأن كذبة نيسان ليس لها أساس، وهذا اليوم هو يوم مقدس ولا يجب أن يكذب فيه الإنسان، إلاّ أن أعداء أمتنا عوضاً من اليوم السابع التي كانت فيه تقدم دراما لإظهار أهمية النظام الرسمي الشرعي ومقارنته بالنظام الغير الشرعي المتمثل بالفوضوي والمضطرب والظالم والمضطهد، أرادوا تكذيب السنة الآشورية والأنتقاص من أهميتها واستبدالها بيوم أخر. 

وهناك طقوس ورموز أخرى مازالت تمارس وتعج بها القرى الكلدوأشورية وتدل على احتفال أحد الأيام الأثني عشر. ففي حفلات الأعراس وخاصةً اليوم الثاني منها تجري دراما تمثلها مجموعة من الحاضرين تقف إلى جانب الزوجان في إدانة الآخرين من المدعوين كإشارة إلى الملك والملكة الحقيقيين، وبعدها يستبدلان بآخرين عن طريق مجموعة أخرى فيبدأن ببث الفوضى والاضطراب بين الناس وإدانة من يحلو لهم إلى أن يتم إعادة الزوجين الحقيقيين، وهي أشارة إلى اليوم السابع من احتفالات نيسان عندما كانت تسلم مقاليد الحكم إلى ناس عاديين وشحاذين فيسود الفوضى والاضطراب في البلاد إلى نهاية اليوم ليعود الملك من جديد ويعود الأمن والنظام إلى المملكة.
كما أن يوم ( كالو سولاقا ) المعروف لدى أبناء شعبنا إلى اليوم، والذي فيه يتم أختيار أحدى الفتيات لترتدي ملابس الاحتفالات الخاصة بالزواج، فتبدأ المجموعة تطوف من بيت إلى أخر في القرية، هو الأخر إشارة إلى اليوم الحادي عشر من الاحتفالات التي يعلن فيها الزواج المقدس بين الإله وسيدة من أجمل بنات البلاد ينتخبها كهنة المعبد.
وكذلك تلوين البيض بألوان زاهية مختلفة تدل على بدء الخليقة واقتراب الربيع التي فيه تنبت النباتات وتزهر الورود وتكسو الطبيعة ببهاء وجمال رائعين، والانتهاء من فصل الشتاء القارص الذي يكسي الطبيعة بالثلوج، وتدل البيض أيضاً على أصل الإنسان الذي يكون من البيضة وثم الجنين ، ونلاحظ بأن هذا التقليد قد دخل المسيحية ولازلنا محافظين عليه إلى يومنا هذا وترمز ايضا الى قيامة الرب يسوع المسيح من بين الاموات لكي نقوم نحن المؤمنين معه ،حيث تدل الالوان الزاهية ( الاحمر – البنفسجي – الاصفر  ...) الى الفرح والسعادة والانتصار،حيث بقيامة الرب يسوع المسيح من بين الاموات أنتصر على الموت وعمت الفرحة والبهجة المؤمنين .
وغيرها الكثير من الأدلة والأمثلة التي يتمسك بها شعبنا بالاحتفال بعيده القومي بصورة أو بأخرى.     
من هنا كانت تأتي أهمية الاحتفاء ببداية العام الجديد مع بداية شهر نيسان انطلاقاً من مورثهم المتناهي في القدم وانسجاماً مع معاني الحياة والتجدد وخصوصاً في الطبيعة التي كانت متميزة في بلاد مابين النهرين كونها طبيعة زراعية غنية وشعبها يعتمد أساسا على الزراعة.
ومن أجل هذا فأن احتفالنا بهذا اليوم الأغر العيد القومي ومحافظتنا على رموزه ودلالاته يقربنا من جذورنا العريقة الضاربة في عمق التاريخ، لذا فهو يمثل رمز وجودنا القومي.


73

التعديلات المقترحة على الدستور العراقي
الديباجة:
اهملت ديباجة الدستور العراقي الانتماء الى الحضارات السومرية - الاكدية - البابلية الآشورية – التي بسببها عرفت بلاد الرافدين (العراق) بمهد البشرية والحضارة الانسانية والمدرسة البشرية الاولى في مجال القراءة والكتابة، ولم يتم الاشارة الى هؤلاء الاسلاف الذين يمثلون مفخرة التاريخ العراقي الانساني الموغل في القدم، فقط  تركزت الديباجة على ذكر الماسي والفواجع والمجازر التي ارتكبت بحق الشيعة والاكراد والتركمان، ولم تتطرق الى معاناة شعبنا (الكلداني الاشوري السرياني) والمجزرة البشعة التي ارتكبت بحقه عشية انضمام العراق الى عصبة الامم عام  1932 في مذبحة سميل عام 1933 خاصة عندما وقع على وثيقة لضمان حقوق الاقليات القومية عند انتهاء الاستعمارالانكليزي على العراق، كما تجاهلت الديباجة الشهداء من ابناء شعبنا الذين سقطوا ضحايا مذبحة صوريا عام 1969وكذلك ضحايا الاضطهاد القومي والديني في العراق واقتلاع ابناء شعبنا من مناطقهم الشمالية في السبعينيات والثمانينات من القرن الماضي من قبل النظام الدكتاتوري خاصة تدمير وهدم مئات قرى شعبنا في انفال عام 1988 وإتباع سياسة الارض المحروقة. لذا نطلب من اعضاء لجنة تعديل الدستور وخاصة ممثل شعبنا على درج هذه الماسي والمجازر والاضطهادات التي ارتكبت بحق شعبنا في ديباجة الدستور المعدل مثلما   ذكرت  المجازر والماسي  التي ارتكبت بحق القوميات الاخرى في العراق  وذلك لتحقيق العدالة والمساواة التي طالب بها الدستور في عدة مواده لبناء عراق ديمقراطي تعددي حضاري تحترم فيه حقوق كافة المكونات العراقية. 
المادة (2):
ان الدستور العراقي قد اقحم الدين في السياسة في عدة مواده وخاصة المادة المذكورة اعلاه واصبحت ذات طابع ايديولوجي  مرتبط بدين– طائفة معين وهذا يتعارض او يتقاطع مع المبادئ الديمقراطية، أي ان الوعاء الحضاري سيكون الدين– الطائفة، وان الامور السياسية بكل عناصرها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ذات الطبيعة المتغيرة والمتطورة ستخضع الى وعاء الدين وعناصره  ذات الطبيعة الثابتة والجامدة، وهناك قاعدة فقهية معروفة بهذا الصدد تقول (تتغير الاحكام القانونية  بتغير الزمان)، وان نص المادة المذكورة يتضمن فقرتين متناقضتين ، حيث تنص الفقرة (ا) في اولا: لا يجوز سن قانون يتعارض مع ثوابت احكام الاسلام، كما نصت الفقرة ( ب ) في اولا كذلك على: لا يجوز سن قانون يتعارض مع مبادئ الديمقراطية. كما نصت الفقرة ( ج ) من المادة نفسها على: لا يجوز سن قانون يتعارض مع الحقوق والحريات الاساسية الواردة في هذا الدستور. ومن ابرز اوجه التناقض على سبيل المثال لا الحصر بين الدين الاسلامي ومبادئ الديمقراطية  عندما يوكد الدين ان شهادة الرجل تساوي شهادة امرأتين، وان للذكر مثل حظ الانثيين   ويظهرهذا التناقض ايضا بينهما في حرية الدين والعقيدة التي تعتبر من المبادئ الاساسية للديمقراطية ، بينما يعتبر الدين ان من بدل دينه فهو مرتد وحكمه القتل  بالاضافة الى عدم المساواة بين الرجل والمراة في مجال الزواج والطلاق والاحوال الشخصية الامر الذي يعصف بكل النصوص المتعلقة بالحقوق والحريات العامة التي تضمنها الدستور بسبب المبالغة في دور الدين، لذا نطلب بالغاء الفقرة (ا – اولا) من المادة المذكورة لانها تتناقض مع الفقرات الاخرى  كما ذكرنا، وان بقيت كذلك  سوف تؤدي الى  الاجحاف بالحقوق الانسانية والفردية والدينية للمواطنين الاخرين.
المادة (14):
جاء في نص هذه المادة  الاتي  (العراقيون متساوون امام القانون دون تمييز بسبب الجنس او العرق او القومية او الاصل او اللون او الدين او المذهب او المعتقد او الراي او الوضع الاقتصادي او الاجتماعي) حين قراءة نص هذه المادة يتبادر الى الذهن ان العراقيين متساوون امام القانون فعلا وهذا الشئ بديهي، ولكن المادة خلت من مساواة العراقيين في الحقوق والحريات ايضا . وعلى هذا نقترح ان يكون النص كالاتي (العراقيون متساوون امام القانون في الحقوق والواجبات دون تمييز بسبب الجنس او العرق او القومية او الاصل او اللون او الدين او المذهب او المعتقد او الراي او الوضع الاقتصادي او الاجتماعي) .
 
المادة ( 38 ) : 
نصت المادة المذكورة اعلاه :( تكفل الدولة، بما لا يخل بالنظام العام والآداب). 
 فكان السؤال ما المقصود بالنظام العام والاداب ؟؟ وما المعايير التي تحدد بها هذه الآداب ؟ وعن إمكانية اختلاف مفهومها من فئة إلى أخرى ومن مكان وزمان إلى آخر، لذا نقترح الغاء كلمتي  (النظام العام والآداب) من المادة اعلاه واينما وردت في الدستور، وان تكون بالصورة الاتية :(تكفل الدولة بما لا يخالف هذا الدستور والقوانين النافذة). وتبقى الفقرات الاولى والثانية والثالثة من المادة المذكورة كما هي، وإضافة الفقرة الرابعة:   

رابعا : حرية المعلومات

المادة (43):
 ( اولا - اْ )  نطالب بتعديلها  وتصبح كالاتي  (ممارسة الشعائر الدينية الخاصة بهم).

المادة (125):
تنص المادة على:" يضمن هذا الدستور الحقوق الإدارية والسياسية والثقافية والتعليمية للقوميات المختلفة كالتركمان، والكلدان والآشوريين، وسائر المكونات الأخرى، وينظم ذلك بقانون ". نقترح اضافة العبارة التالية على المادة المذكورة اعلاه ( في مناطق تواجدهم التاريخية)، وكذلك نقترح بتعديل الإشارة إلى (الكلدان الآشوريين)  في هذه المادة كشعب واحد وليس كشعبين منفصلين وإضافة تسمية السريان أيضا لتكون الإشارة إلى هذا المكون الأصيل من مكونات الشعب العراقي صحيحة وغير منقوصة ومجزئة، باعتباره شعب واحد بكل مقوماته على اختلاف تسمياته، وان تكون هذه المادة  بهذه الصيغة: " يضمن هذا الدستور الحقوق الإدارية والسياسية والثقافية والتعليمية للقوميات المختلفة كالتركمان، والكلدان الآشوريين السريان وباقي المكونات الأخرى من (الشبك والايزيديين والصابئة المندائيين والكرد الفيلية والأرمن)، وينظم ذلك بقانون " .

ملاحظة: يجب الاشارة في الدستور الى المناهج الدراسية لكافة المراحل  بحيث تتضمن تاريخ وتراث وكل الجوانب الثقافية لكافة القوميات في العراق بدون استثناء لتحقيق المساواة التي طالب بتحقيقها الدستور.   

المركز الثقافي الآشوري / دهوك
جمعية القوش الثقافية الفنية والاجتماعية
مركز برطلة الثقافي والاجتماعي
مركز نينوى للبحث والتطوير
اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدواشوري
اتحاد الأدباء والكتاب السريان/ فرع نينوى
المجلس الكلدواشوري السرياني القومي / فرع نينوى
مركز أور للتوعية بالحقوق والديمقراطية
اتحاد النساء الآشوري
مركز اوجين منا الثقافي والاجتماعي/ تللسقف
رابطة سهل نينوى للفنون


74


اللغة الاشورية – السريانية وريثة الاكادية
   
    فريد يعقوب / باحث

   اللغة هي واحدة من الابتكارات العظيمة التي تنمو بقدر ما تنمو الحاجات وتتعقد الاعمال وتمتد الانوار وتتغير اللغة من طابعها فتصبح اشد معقولية واقل عاطفية وتعوض على الانسان ومشاعره بالتعبير الصحيح والدقيق، وحافظت لنا اللغة مآثر اجدادنا العظام، فهي أي اللغة وسيلة التفاهم والتعامل بين البشر والتي تميزه عن غيره من الكائنات الحية، وقد تصاعد شكل الكتابة من البدائية حتى وصل لان يصبح وسيلة فاعلة في تدوين كل نتاج الفكر الانساني عبر مراحله الزمنية السحيقـة في القدم وجعلت بني البشر يقتربون الى بعضهم البعض بواسطة التعرف على لغات بعضهم.

المسمارية الصورية وتطويرها

استخدم الانسان في بداية نشوءه الحركات والاشارات كوسيلة للتفاهم والتعامل مع بني جنسه وهي وسائل ارادية بصرية رافقتها بعد فترة زمنية استخدام الاصوات التي هي وسائل ارادية سمعية التي كونت الاسس الاولى للغة، واخيراً استخدم الرسوم والعلامات الى جانب الاصوات ثم رافقتها عملية التدوين الاولى للكتابة اخذت شكل الكتابة التي نستطيع تسميتها الكتابة الاولى وشملت الكتابة الصورية وكتابة الشيء المراد عن طريق رسمه او صورة قريبة منه. ان بدائية الكتابة التصويرية في تصوير ورسم الاشياء المراد بها خلق صورة او صور كثيرة ومعقدة في بعض الاحيان لا يمكن تميزها وادى بالتالي الى صعوبة التعرف على الاصول التي تمثلها العلامات بسبب طبيعة واهمية الاشياء التي كانت تصورها، فالدقة في الرسم كانت تتفوق على اهمية المادة المراد رسمها.

      ان تاريخ استخدام اول العلامات الصورية الكتابية يعود الى اواخر الالف الرابع قبل الميلاد (العهد الشبيه بالكتابي) وتمثل في العلامات الصورية الذهنية الاولى وتصويرها على المادة المخصصة لها وتمثيل الاشياء المراد التعبير عنها بالرسم.
رسم صورة الشيء كاملة او مختصرة:

السمكة
الثور
السنبلة

      وهذه الطريقة أي الصورية كانت تحدد الكتابة لأنها لا تسمح للكاتب بان يعبر عن غير الاشياء المادية فاقتصرت على تسجيل ادوات المعابد وتدوين الامور المادية الخاصة وكذلك الحاجة الى التعبير عن امور كثيرة لا يمكن برسم صورها او اشكالها.

      ظهرت الكتابة التصويرية على رقم صغيرة في بلاد سومر واكتشفت في موقع مدينة الوركاء ويرجع تاريخها الى حوالي سنة 4000 قبل الميلاد. واكتشفت هذا النوع من الكتابة بصورة خاصة على جدران الكهوف.

      ان التطور الذي رافق الانسان في مسيرته الحياتية والذي جاء تكريساً لجهوده الجبارة في احداث التطورات قاده الى احداث تغير مهم في اسلوب كتابة العلامات الصورية فكانت الخطوة المهمة في اسلوب الكتابة هو بدء الكتابة على الواح طينية او حجارة عن طريق طبع العلامات او الرموز بواسطة قلم ذي نهاية مثلث او مستطيل في حدود سنة 2700 ـ2600 قبل الميلاد سميت الكتابة حينئذ بالكتابة المسمارية او الخط الاسفيني الذي ساعد على سهولة الكتابة وجماليتها.

ان تقليص عدد العلامات الصورية كــان من نتاج تبسيط الكتابة واختصارها وتطويرها، فمثلاً كان هناك 31 شكلاً من العلامة تعبر عن الشاة في الواح الطبقة الرابعة ثم اختصر العدد الى 3 اشكال

في الطبقة الثالثة والى شكلين في الطبقة الثانية من الوركاء وهكذا بالنسبة الى بقية المصطلحات وكذلك عملية ادماج علامتين او اكثر بهدف الاختصار وتبسيط اللغة ايضاً. وكانت الخطوة الجديدة نحو الكتابة هي كتابة رموز تهدف الى ان العلامة او الرمز المستخدم ليس فقط للدلالة على شيء مادي حسب، كما كانت العملية في السابق مادية صرفة، بل تعدته لتشمل الاسماء والافعال والصفات ذوات العلاقة بالشيء المادي الذي تمثله العلامة.
الصورية ــــــــــ القدم فقط
الرمزية ــــــــــ القدم + الوقوف + الشيء
الصورية ــــــــــ المحراث فقط
الرمزية ــــــــــ المحراث+الحارث+ الحراثة+ الفلاحة

      رغم التطور الملحوظ في الكتابة الصورية والرمزية الا ان الكتابة ظلت قاصرة عن التعبير عن لغة التخاطب وكتابة الجمل الكاملة بما فيها الاسماء والافعال والادوات النحوية ـ جاءت الحاجة الملحة الى ابتكارطريقة جديدة للتعبير الى جانب الطريقة الصورية الرمزية فكانت الكتابــة الصوتية او المقطعيـة. ومحتوى الطريقة المقطعية هو استخـــدام القيــم الصوتيـة للعلامات الصورية والرمزية أي اختراع مقاطع صوتية ثم اطلاقها على هذه العلامات، ان العلامة تكتب من اجل قيمتها الصوتية دون الالتفاف الى معناها.

      ان العملية التي رافقت الاختزال واضافة المقاطع الصوتية كانت اكثر متطورة واهمية بالنسبة للغة وهي عملية دمج علامتين (مقطع من كلمة + مقطع من الكلمة الثانية) لانتاج كلمة جديدة تعطي نفس المعنى وبنفس القوة، ولكن هذا النوع من الكتابة لم تستطع ان تعبر عن لغة الكلام على نحو دقيق. سميت هذه الطريقة اوالكتابة المشتقة بـ (المسمارية) أي الطريقة المقطعية في الكتابة المسمارية التي اصبحت بمثابة الحروف الابجدية السائدة الاستعمال اليوم لتكوين الكلمات، حيث الكلمات بموجب هذه الطريقة تستخدم كمقاطع صوتية والفرق بينها والابجدية هو ان الحرف الابجدي يمثل صوتاً واحداً، اما المقطعية فتمثل كما اسلفنا تقطيع الكلمة الى عدة مقاطع صوتية مثلاً اسم حمورابي يقسم الى اربعة مقاطع صوتية (ha – ma – ra – bi) وهذه الطريقة تطورت الى الابجدية لتمثل حروف ذات نفس الاصوات ومقسمة الى مقاطع (حمو.. را..بي)، وهـو شــأن طبيعي ان يحــدث نتيجة التطــور السائـد في اللغة وهو الامر الذي جعل الآشوريون القدماء يستخدمون اسلوب الاختصار في الكلمات ايضاً وامثلــة على ذلك كثيرة وهـذا الموضوع يحتــاج الى شرح مفصل ولكني سأسوق امثلة على ذلك لاوضح للقارئ بأبسط صورة ممكنة:

اسماء: بابل هي مختصر ـ باب + ايل = بوابة الاله
سركون هي مختصر ـ شرا + كينا = الملك الصادق أو العادل
ظرف مكان = يومنا هذا اليوم ـ (يوما + ىنا)
الحال والكيفية او النوعية: ايكنا: من ( اي الاستفهامية + ك التشبيه + ىنا)

الاكادية (الآشورية ـ البابلية)

      دونت اللغة الاكادية بالخط المسمـاري الـذي ابتدعــه السومريون لتدوين لغتهم السومرية، واضحت المسمارية الوسيلة الاساسية لتدوين الاكدية بعد ان نقلت مراكز القوى من سومر الى اكد، واستطاع الاكاديون ادخال تغيرات وتطورات في اللغة السومرية وتسهيل نطق المقاطع  الصوتية وكتابة الرموز واختصارها بما يتلائم حاجاتهم لاغراض التدوين والتجارة وغيرها. وظلت اللغة الاكادية التي تبنت السومرية تكتب بها على نحو ثلاثة آلاف عام على اقل تقدير، اطلقت تسمية اللغة الاكادية على (البابلية ـ الآشورية)، نسبة الى تداولها وثورتها في مدينتي بابل واشور، واختلاف استعمالها تبعاً للاختلاف المناطقي وتأثيره على لهجة المنطقة وبروز الاختلاف اللفظي على اللغة الواحدة.

      اتبعت الاكادية طريقة اضافة وتعديل المقاطع الصوتية الموجودة في السومرية بادخال اصوات جديدة تجعل المقطع (صوتي ـ حرفي). بالاضافة الى استخدامها لمقاطع صوتية للدلالة على الحروف الصحيحة، فاستخدموا مقاطع تتألف من (حرف علة + حرف صحيح مثل im, ik, ib, ab) او حرف صحيح + علة =  da,ka,ba او حرف علة + صحيح + علة = bar, bil, bid واستخدام المقاطع في نهاية الكلمة التي تسهل عملية نطق الكلمات وترتيب الجمل وزيادة عدد المرادفات للكلمة الواحدة.

      ان الاختراع والتطور الكبير على اللغة الاكادية (البابلية ـ الآشورية) تجسد في اختراع الابجدية البابلية ـ الآشورية التي ساهمت كثيراً في تطور الكتابة وسهولة استخدام المفردات بعد ان اختزلت الرموز المسمارية المقطعية المكونة من اكثر من 2500 رمز الى اثنى وعشرون حرفاً وصوتاً في آن واحد. سميت بالابجدية، (ابجد، هوز، خطي، كلمن، سعفص، قرشت). يمكـن استخدام الابجدية في تركيب كـل ما يمكن تخيله من كلمات ومقاطع وحسب ما تقتضيه الحاجة. ان هــذا الاسلوب تبنته الدول المشتغلة بالتجارة وسرعان ما غدت الابجدية المنتشرة في الشرق اللغة الرسمية التجارية والدبلوماسية ومنها انتقلت الى الغرب وعملت هذه الشعوب التي اكتسبت الابجدية الآشورية الى ازدياد عـدد حروفها او تعديلهــا بما يلائـم بيئتها، اقتبس الفينيقيـون الابجديــة الآشورية من الابجدية الاوغارتية وهي نصوص مسمارية اكتشفت في مدينة اوغاريت (رأس شمرا) في سوريا في حدود سنة 1400 قبل الميلاد ضمت أي الاوغارتية ثلاثون علامة تمثـل الحروف الابجدية الآشورية. واقدم الكتابات الفينيقية تعود الى القرنين العاشر والتاسع قبل الميلاد، اقتبس اليهود الابجدية الآشورية وحافظوا على حروفها عدداً ولفظاً ولكنهم غيروا شكل كتابة الحرف بما يتلائم العبرية المحكية آنذاك ويسمى الخط العبري السائد والمستعمل اليوم عند اليهود بـ (الخط الآشوري المربــع) وتعبر المرحلة الرابعة من مراحل تطـور الخـط الآشـوري.














   
      كان التطور الاكثر اهمية في اللغة العبريــة جــاء في فترة تدويـن الكتاب المقدس والكتب الدينية والشريعة والتلمود والجمارة وخصوصــاً اكتشــاف عدة نصوص مكتوبة باللغة الآشوريــة ـ البابليــة في بابل التي يطلــق عليهـا اليهود اليوم ايضاً اســم (آراميـة التـوراة) وهي مادة تدرس في كلية اللغات واهــم هــذه الاسفــار (سفــر دانيـال، ايشعيا وعزرا) التي لا زالــت الى اليــوم متداولــة بآراميـة التـوراة عنــد اليهـــود. تحتــوي اللغــة العبرية كالآشوريــة اليوم تماماً على 22 حرف (لبعضها نطقين وهي (6) احــرف، يصبح بذلك عددها 28 حرفاً وهي عــدد حروف الابجديــة السريانيــة المستعملـــة اليــوم وتلفظ بنفــس الطريقـــة دون أي اختــلاف يذكــر، وهي خالية من حـــرف الضاد والظــاء وتكتــب العبريـة من اليمين الى اليســار ولا تتصــل حروفها عنــد الكتابة مطلقاً وتستعمل في اللغــة العبريــة واليونانيــة (تمامــاً نفـــس الحركــات المستخدمــة في اللغــة الآشوريــة دون اختلاف.

      اما العرب فاستخدموا حرف الضاد، (ض، ظ) بعد اقتباسهم الابجدية الآشورية ـ البابلية واصبحت لغتهم أي العربية تسمى لغة الضاد تميزاً لها عن السريانية فاصبح عدد حروفها 29 حرفاً.

       ان اضافــة حـرف وصــوت الضاد عنــد العــرب ليس بجديـد على اللغــة الآشوريــة فهي تحتــوي على صـوت الضاد دون الحرف ولا تعــدو الضاد كونهــا دال مضخمــة باللغة الآشوريــة السوادية فان الكثير مــن المفردات عنـــد لفظهــا تعطي صوت الضاد ولكنها ليست ضمن الابجدية كحرف وسوف اسوق امثلة على استخدام صوت الضاد عند الآشوريين اليوم وفي كثير من اللهجات:

ردوفيــا  تلفــظ عنــد الكثيرين بالضـاد
رودنـــا  تلفـظ عنـد الكثـيرين بالضـــاد
شيدنا    تلفظ عند الكثيرين مشددة بالضاد
شدةنا   تلفظ عند الكثيرين مشددة بالضاد
دبٌلا    تلفظ عند الكثيرين مشــددة بالضاد

      ان الانباط استخدموا خطاً خاصاً بهم  مشتقاً مباشرة من الخط الآشوري ـ الآرامي تمثل اقدم الخطوط المستخدمة لتدوين اللغات الجزرية (العربية) حيث بدأ استخدام الخط النبطي ـ الآرامي في تدوين حروفه متصلة ببعضها ومنه اشتق الخط العربي المتداول حاليا ووضع النقاط فوق الاحرف حيث كان بدون نقاط وتم هذا في القـــرن الاول للهجرة ولا نجد في العربية سوى ثلاث حركات وهي الفتحة والضمة والكسرة (عامر سليمان ص90). أما في الآشورية هناك خمس حركات الاولى زقفا، والفتاح تعادل الضمة في العربية:
الضمة = روخا، ربٌؤا
الفتحـة = فـةخـــا
الكســــرة = زلمـــــا 
 
المقارنة بين اللغات السامية

      من خلال البحث والمقارنات التي اجريت للغات السامية من قبل الباحثين اتضح ان اصول كلماتها واحدة مشتركة، وتشترك بعض الكلمات لفظياً مع التحوير في المعنى، وان التغيير في معنى الكلمة الواحدة في لغتين انما جاء بناء على التطور اللغوية في معاني الكلمات، وتتم المقارنة بين مجموعة اللغات السامية مقارنة عامة، اما بين لغتين فتكون المقارنة خاصة وبناء على ذلك نوضح بعض الخصائص المشتركة للغات السامية:

1ـ اعتماد اللغات السامية على الحروف الصامتة اكثر من اعتمادها على الاصوات.
2 ـ اغلب الكلمات يرجع في اشتقاقها الى اصل ذي ثلاثة احرف.
3 ـ يمكن احداث معاني جديدة باضافة احرف زائدة تتألف من حرف او اكثر الى الاصول الثلاثية.
4ـ الكلمات المؤلفة من حرفين مثل يد واب واخي و الخ.. هي اقدم من الافعال المشتقة من ثلاثة حروف والافعال الثلاثية اقدم من الافعال الرباعية.
5 ـ ان لمعظم هذه اللغات مظهرا فعليا.
6 ـ التشابه في تكوين الاسم (من حيث عدده ونوعه) وفي تكوين الفعل (من حيث زمنه، وتجرده وزيادته، وصحته وعلته).
7 ـ التشابه في الضمائر وفي طريقة اتصالها بالاسماء والافعال والحروف.
8ـ التشابه في المشتقات كاسم الفاعل والمفعول والزمان والمكان واسم الآلة.
9 ـ التشابه في صوغ الجمل وتركيبها.

      بعد ان غدت اليوم الآثار الآشورية المكتشفة في كافة ارجاء العالم شواهد تاريخية على عراقة وقدم الحضارة الآشورية معها توضح للقارئ والمتطلع على التاريخ بان اللغة السريانية السائدة اليوم والتي يطلق عليها تارة سريانية واخرى آرامية واخرى آشورية وحسب ما يستهوي كتاب ومؤرخو ولغويو التاريخ فانها تبقى وبكل تسمياتها المتوارثة عبر قرون طويلة لغة الشعب الذي نقش اول حروفها على الحجر وبدأت تداول على السنة لم تعرف اللفظ من قبل وهي اللغة التي تكلم بها المسيح واكتسبت قدسيتها الدينية وحفظت لنا مآثر اجدادنا العظام. واليوم الحفاظ عليها ما هو الا واجب وطني وقومي مقدس.


الاختزال في اللغة الآشورية

      اللغة بحد ذاتها تعتبر من اشهر الفنون التي رافقت ظهور الانسان واصبحت جزءاً منه عبر مسيرة حياته الطويلة، حاول جاهداً ان يطور اللغة التي بواسطتها استطاع شيئاً فشيئاً ان يؤرخ الاحداث التي تواجهه في معترك الحياة من افراح واحزان وانتصارات وحتى هزائمه ارخها له الزمن لتكون اليوم في متناول ايدينا، وتبقى اللغة رغم التطورات المستمرة التي شهدتها صعبة ومعقدة من حيث القواعد وكثرة المفردات المتعددة الاستعمال لغرض واحد، ومن اجل صقل اللغة وتقريبها الى الاذهان بصورة اسهل حاول الآشوريون ادخال تغييرات مهمة في اللغة شملت كافة النواحي، ونجحوا  في محاولاتهم هذه فابتدعــوا فـن الاختزال، فعندما حاول الاكاديون تبسيط صورة الكتابة المسمارية ذات الرموز والمقاطع الصوتية الطويلــة واختزالهــا الى رموز ومقاطع يسهــل لفظها وامكانيــة اعطائها قــوة التعبــير وتبسيط صيغتهـــا لغويــاً وكتابيــاً، فـأدت هذه الطريقــة الى ادخــال تغيرات مهمة في شكل الكتــابة وكذلك طريقة لفــظ كلماتها وتعــدد الاغراض المستحصلة من ذلـك.

      اللغة المسمارية قبل الاختزال احتوت على اكثر من 2500 رمز، اما بعد ذلك وبفترة زمنية استطاع الآشوريون ـ البابليون اشتقاق او اختزال هذه الرموز الى مقاطع صوتية ذات قيمة حرفية ثم اختزالها الى الابجدية او الاحرف الابجدية السائدة الاستعمال اليوم، ومع تطور اللغة ظل فن الاختزال وتركيب الجمل سائداً عند الآشوريين في لغتهم وحتى اليوم يستعمل مع السريانية الحديثة ولكن بصورة اخرى.

      ففي الآشورية القديمة كان الاختزال يهدف الى تكوين كلمة واحدة من اختزال احرف من كلمتين وتركيبها بكلمة واحدة بحيث تعطي نفس المدلول وشملت هذه الطريقة اسماء المدن والملوك والآلهة بالاضافة الى الصفات والافعال والاحرف. ومقتضى الطريقة هو تكوين كلمة واحدة من كلمتين او اكثر تعطي نفس المعنى بعد اختزال احرف من كل كلمة وتركيب ما تبقى من الاحرف ليكون الناتج كلمة واحدة تعوض بالمعنى واللفظ عن سابقاتها،ولهذه الطريقة اهميتها الخاصة تكمن في اعطاء الكلمة او الجملة المختزلة نغمة موسيقية وقوة المعنى ودقة في التعبير.
وامثلة ذلك بالكلمات:

بب + ايل  = ببل بوابة الله
شرو + كانا = شروكين الملك الصادق أو العادل.
شمو + رما = شميرم
شما + ايل = شميل اسم الله

     توارثت اللغة العبرية هذه الطريقة او هذا الفن ولا زال يستعمل حتى اليوم وبصورة واسعة في اللغة العبرية لاختزال وتركيب المصطلحات السياسية وتكون العملية في العبرية بجمل كاملة باختزال الحرفين الاولين من الكلمة الاولى وحرف واحد من بقية الكلمات المتتالية فتكون بذلك كلمة واحدة لجملة من مكونة من اربع او خمس كلمات.
اما اللغة السريانية حديثاً فتوارثت فن الاختزال واتبعت طريقة اخرى تتلخص في اختزال الكلمة الواحدة أي تصغيرها فاسماء المدن والملوك الآشورية لازالت تستعمل لدى الآشوريين المعاصرين دون تغيرها اما بقية الاسماء والافعال والصفات الاخرى فأنها تختزل وامثلة ذلك:

كيوركيس ـ ككي أو ككو.
 ميخائيل ـ ميخو.
شميرام ـ شمي

اما حروف المعاني فاختزلت وركبت بطريقة آشورية قديمة متوارثة.

يوما + ىنا = يومنا
اي + كـ التشبيه + ىنا = ايكنا
من + شليا = منشلي

الابجدية المسمارية – الاشورية السريانية  اصل جميع الابجديات

      ان اختراع فن الكتابة من الانجازات التي وضعت العالم في مساره الصحيح، رغم ان الكتابة المخترعة في بلاد آشور قبل اربعة الآف عام قبل الميلاد، تميزت برموزها وصورها المعقدة ورسومها المتعددة، ودخلت اطواراً ومراحل هامة جداً، وفي كل مرحلة احدث الآشوريون تطوراً ملحوظاً في شكل ووظيفة الاحرف والكلمات، واحدثوا تغييراً في اسلوب الكتابة عن طريق اختزال رموزها أو اعطاء كل رمز اكثر من مدلول، وبذلك تجاوزت الكتابة واللغة مرحلتها البدائية الصعبة لتنتقل الى مراحل تعاصر الانسان في كل مرحلة وتلازمه في تطوره لتأخذ طابعاً اشد معقولية من سابقها، وتسهل على الانسان تجاوز الصعوبات والاقدار ويهتدي بها في تدوين وتجسيد افكاره.

      ان الحديث عن اختراع الابجدية وتداولها واستعمالها والمعروفة اليوم لدى شعوب المنطقة بالابجدية الآشورية (ابجد، هوز، حطي، كلمن، سعفص، قرشت) وتداولها بين شعوب عديدة في موطن اختراعها وانتقالها الى شعوب اخرى، اثار الجدل بين الباحثين والعلماء حول اصل هذه الابجدية وموطن تداولها، ولم يتفق الباحثون في اصل الحروف الابجدية من تحديد موطن الابجدية وايصالها بأصول منشأها ومراحل تطورها وتداولها اليوم في موطن اختراعها ونسبها الى الابجدية أو اللغة المتوارثة عنها والاكثر قرابة منها بدقة وعلمية. فقد اظهرت الدراسات والابحاث التي قام بها العلماء والباحثون والمنقبين، وخصوصاً في بداية القرن العشرين بعد اكتشاف آلاف اللوحات ذات الكتابة السومرية التي يطلق عليها بـ( المسمارية )، التي اظهرت حقائق كانت مدونة لآلاف السنين.

      بعد اجراء الدراسات والابحاث على الآثار المكتشفة في بلاد آشوروتحليلها علمياً، اظهرت حقيقة انتسابها الى الآشوريين الذين بنوا حضارة لم يشهد العالم القديم مثالاً لها، واثبت العلماء العلاقة الوثيقة والصلة المترابطة بين اللغة السريانية المتداولة اليوم وبين لغة الآشوريين المتداولة في بابل وآشور، ووضعت العلماء والباحثين في علم الخطوط والكتابات امام حقيقة علمية، كون الخط السومري (المسماري) أو الكتابة السومرية (المسمارية) اصل ومصدر وموطن جميع الحروف الهجائية المتداولة اليوم ومنها انتقلت الى جميع شعوب المنطقة.

      يعتبر الخط السومري ( المسماري ) اقدم واكمل نظام للتدوين في العالم خلال فترة الاكادية ـ الآشورية، تطور الخط ـ كما اسلفنا ـ من المراحل الصوتية والصورية والرمزية منذ بدء الالف الرابع قبل الميلاد، حتى بلغ مرحلة النضج والكمال، وظل متداولاً حتى القرون الاولى للميلاد. حاول بعض العلماء والباحثين في حقل دراسة اللغات الآشورية، اظهار نتاج ابحاثهم ودراساتهم، ونجحوا في ايصال الحروف الابجدية المتداولة اليوم باصولها السومرية، ولكن لم يوفق البعض الآخر في وصل الحروف الابجدية باصول تطورها، فقد ابتعد البعض بآرائهم ونسب اختراع الابجدية الى الفينيقيين، وانتقالها عن طريقهم الى اوروبا ومنها الى العالم، ويعتقد الباحث (ديفد درينجر) مؤلف كتاب ( الكتابة ) بان جميع الحروف الابجدية في لغات اوروبا متفرعة عن الحروف الهجائية اليونانية والاخيرة بدورها مقتبسة من الهجائية الكنعانية ( الفينيقية ). ان العلاقة التاريخية التي حتمها التطور الثقافي للآشوريين على جميع الشعوب القاطنة في المنطقة اثناء الامبراطورية الواسعة اثرت بشكل فعال ومباشر على حضارة وثقافة وعادات تلك الشعوب ايجاباً، في النواحي الثقافية والتجارية والفنية والعسكرية وغيرها.
انتقلت العناصر الاساسية واصبحت ثوابت في تاريخ تلك الشعوب المتأثرة بالحضارة والثقافة النهرينية. ومن هنا جاء استناد بعض الباحثين الى كون الابجدية انتقلت الى العالم عن طريق الفينيقيين، وعند اجراء المقارنة بين قدم الآشوريين واختراعهم فن الكتابة من جهة، وبين انتقال الابجديــة عن طريـق الفينيقيــين من جهة اخرى، نجد فترة اختراع الكتابة في الالف الرابع قبل الميلاد، التي كانت فترة ازدهار الحضارة السومرية مقارنة بهجرة الكنعانيين الى سواحل البحر المتوسط وفلسطين في حدود الالف الثالث قبل الميلاد، حيث كانت بلاد الكنعانيين متأخرة مقارنة بالدول السومرية التي قطعت اشواطاً متقدمة في مسيرة الحضارة والرقى، بالاضافة الى انتقال عناصر الحضارة النهرينية عن طريق الهجرات الى بلاد كنعان أو معها انتقلت الكتابة بعد اختراعها في بلاد سومر بخمسة قرون الى بلاد كنعان، والفارق الزمني له مدلولاته الخاصة على كون الابجدية الفينيقية استناداً الى النصوص المكتشفة في  اوغاريت ورأس الشمرة وابلا، التي ضمت ثلاثين علامة مسمارية تمثل الحروف الابجدية، والتي ترتقي الى العام 1400 ق.م. فمن غير المعقول ان نجد اقوماً متأخرة ترتقي بطفرة واحدة الى درجة عالية من التقدم والرقي في سلم التطور الكتابي أو الهجائي دونما تأثير حضاري أو تسلسل زمني خاضع لعوامل التطور ومستلزمات التكامل الحضاري.

      فهجرة ابراهيم الخليل من مدينة اور واستيطانه في بلاد كنعان، انتقلت معه عناصر مهمة من العناصر الحضارة النهرينية بالاضافة الى انتقال عنصر الكتابة، وتداولها لاحقاً في بلاد كنعان انتقلت ايضاً فكرة عبادة الاله الواحد حيث تؤكد التوراة هذه النظرية في الوقت الذي تدين فيه الآشوريين بـ"الوثنيين ـ آراميين" ومنها جاءت تسمية كتابة التوراة اليهودية عند الآشوريين بعد تقبلهم المسيحية اسم "اوريتا " نسبة الى "اوريةا دابرىم ـ توراة ابراهيم " وعلاقة وثيقة بين كثير من النصوص التوراتية مع مثيلاتها من النصوص الآشورية، وخصوصاً المتعلقة بالقصص والاساطير الدينية كقصة الخليقة والطوفان وغيرها).
والجدول يوضح اصل ومنشأ الابجديات الآشورية وتطورها، من الابجدية الام (السومرية) وتبعاً لاختلاف العصور واختلاف الشعوب التي تبنتها، تغير شكل الحروف ووصل الينا بصورة مختلفة، ورغم ان الاختلاف في شكل الحروف الا ان مضمونها كان متقارباً تماماً الى اليوم.
1ـ الحقل الاول من الجدول يمثل نموذج الام للابجديات، ومنه اخترعت وتطورت اللاحقة، وتمثل هذه الابجدية مرحلة متطورة من تطور الخط والكتابة السومرية، التي جاءت بعد سلسلة تطورات حدثت في سومر واكاد وبابل وآشور ولآلاف السنين، ويوضح الحقل الحروف الابجدية الآشورية المتداولة (ابجد هوز) التي تعتبر المرحلة الاهم بعد اختراع الكتابة، حيث منحت بهذه الرموز قيم صوتية، واصبح بالامكان تركيب الجمل واستخدام ترادف الكلمات بواسطتها لتعطي اكثر من معنى.
2ـ الحقل الثاني من الحروف السومرية ( المسمارية ) المستخدمة في بلاد آشور المبينة في الحقل رقم (1) مع احداث تطورات عليها، تمثلت في تغيير شكل الرمز السومري مع الاختصار في حجم وشكل الرمز أو الحرف. وتم العثور على هذه الابجدية مكتوبة على الواح بالسومرية ( المسمارية ) التي ترتقي الى القرن الرابع عشر قبل الميلاد في مدينة اوغاريت في سوريا، وتحتوي على ثلاثين علامة مسمارية تمثل الحروف الابجدية، وكذلك تم العثور على اكثر من 15 الف لوح مسماري في مدينة " ابلا " في سوريا، تمثل كتابات سومرية منسوخة عن اوغاريت، والتي تمثلت لاحقاً بالخط الآشوري المربع كما على الجدول (3 و8).
3ـ يمثل هذا الحقل الابجدية المربعة أو الحروف المربعة، وتمثل المرحلة الاهم من تطور الابجدية من حيث الشكل، وعليها استندت الابجديات اللاحقة، وتمثل هذه الطريقة صياغة الحروف على شكل مربع، وسميت هذه الابجدية لاحقاً بـ(الآرامية) وجاءت هذه التسمية من قبل العلماء، واستناداً الى فرضية التوراة التي اطلقت على هذه الابجدية نص الـ( وثنية)، واستخدمت في حدود القرن (11 و10 ق. م).
4ـ الحقل الرابع ويصنف من قبل العلماء بـ(الابجدية الفينيقية ـ الكنعانية)، ظهر استخدامها منذ مطلع القرن الاول قبل الميلاد، وهذه الابجدية مشتقة أو منسوخة مباشرة من الخط أو الابجدية المربعة، واطلق عليها الفينيقية أو الكنعانية لتداولها في بلاد كنعان، التي هاجر اليها ابراهيم ونقل اليها الابجدية من اور من بلاد سومر ومنها انتقلت الى اليونان ودول العالم.
5ـ النموذج الخامس ويمثل الخط أو الابجدية المربعة، والمشتقة من الابجديات السابقة لها، مع تحوير بسيط في شكل الحرف الذي اعتمدت عليه الابجديات الآشورية اللاحقة، من حيث الشكل  والمضمون واكثر سهولة وجمالية، وهو الخط المتداول في القرن الاول قبل الميلاد بشكله المعروف بـ(المربع ومنه اتخذ اليهود خطهم اساس لابجديتهم ويطلق على خـط اليهود اليوم  أسم الخط الآشوري المربع لاشتقاقه مباشرة من الآشوري المربع).
6ـ النموذج السادس ويشمل الابجدية المعروفة باليونانية القديمة، والمشتقة من الابجديات السابقة انظر التقارب والعلاقة بينها وبين النماذج (3،4) والنماذج الاخرى.
النموذجين (7 و 8) وتمثل الابجدية الآشورية المتداولة اليوم، والمشتقة من الابجديات الآشورية أو المتطورة عنها مباشرة، ويستعمل الخطان منذ القرون الاولى للميلاد، والنموذج الاول يستخدم للكتابات الخاصة بالتخطيط والتي تحتاج الى جمالية، وتفنن اما الخط الثاني فيستخدم في الكتابة العامة.
9ـ النموذج التاسع من الخط الآشوري معروف بـ(الخط الغربي)، وهو تطور للخط السابق له مع بعض التعديلات في شكل الحرف حيث ابتدع في حدود القرن السابع الميلادي.
ان هذه النماذج من الابجديات تمثل الابجديات التي تداولها الآشوريون منذ عهود سومر واكاد وبابل وآشور وصولاً الى اليوم، بالاضافة الى انتقالها الى كتابات شعوب اخرى كما ذكرنا كالفينيقية ومنها الى اليونانية وكذلك العبرية والعربية.




المصادر:

اللغة الاكدية (البابلية ـ الآشورية) ـ    د. عامر سليمان
تاريخ اللغات السامية.          اسرائيل ولفنسون
من نحن.             بيرا سرمس
ملحمة كلكامش.             سامي سعيد الاحمد
مجلة الدراسات الاشتراكية عدد خاص 1990
جريدة الحياة العدد 3174 
1- Lost Languages. P.E.cleator.
2- extinct Languages: Jonannes Friedrich.

75


تحية حب واعتزاز الى صاحبة الجلالة في ميلادها المجيد

                                                                                   وليم تيودور / نوهدرا

        تحية معطرة بالورد والياسمين اهديها الى جميع الكتاب والصحفيين الاشوريين ( اشوريين كلدان سريان ) ومعهم ابناء شعبنا العريق بمناسبة مرور ( 157 ) عام على اصدار باكورة الصحافة الاشورية زهريرا دبهرا ، واهنيء جميع العاملين في فضائية اشور العزيزة وصحيفة دبهرا الغراء واعضاء هيئة تحرير مجلة نجم بيث نهرين التي يصدرها المركز الثقافي الاشوري في نوهدرا .
مما لاشك فيه ان تاريخ صحافة شعبنا هو مؤشر بارز من مؤشرات عراقة شعبنا وحيويته ،وان ممارسة العمل الصحفي كنشاط ثقافي واجتماعي وسياسي من دلالات تفاعل شعبنا مع معطيات وادوات العصر ، بهدف تحقيق النهوض الحضاري المنشود . حيث كما هو معروف بان شعبنا الآشوري هو اعرق شعب في المنطقة بل في العالم ، وساهم في بناء الحضارة الانسانية ودخل التاريخ من اوسع ابوابه واقام امبراطورية عظيمة مترامية الاطراف ، ولكن بعد سقوط الامبراطورية اصيب شعبنا بنكسات ونكبات وتعرض خلال الحقب التاريخية اللاحقة الى التشتت والظلم والاضطهاد ، مع ذلك استطاع شعبنا ان يصمد بوجه الغزاة وان يحافظ على خصوصيته القومية ولغته وثقافته العريقة .
 واليوم يحتفل ابناء شعبنا في الوطن والعالم اجمع بالذكرى الـ (157) بعيد صحافتهم ، وهم اكثر اندفاعا لاثبات وجودهم ، اذ يشاركون اخوتهم واشقائهم العراقيين في العيش بعز وكرامة في ظل عراق ديمقراطي تعددي بالرغم من الاجواء الامنية المتردية والمأساوية .
وان حركتنا الديمقراطية الآشورية التي اتخذت على عاتقها مسؤولية رفض الواقع الاليم الذي يعيشه شعبنا والكفاح من اجل نيل حقوقه القومية المشروعة في وطنه التاريخي ، ادركت الدور المهم للاعلام في تنوير الرأي العام وتوعية ابناء شعبنا للمساهمة في النضال العادل لتحقيق اهدافنا وتطلعاتنا المشروعة، ولتعريف قضيتنا العادلة للشعوب والقوميات المجاورة المتاخية في الوطن وعلى الساحة الدولية ومؤسساتها المعنية بحقوق الانسان والمناصرة لنضال الشعوب وحقوقهم من اجل الحرية والعدالة الانسانية .
 وعلى هذا المنحى اصدرت حركتنا باكورة صحفها وهي صحيفة (بهرا) في حزيران 1982 ، في ظروف الكفاح المسلح في ربوع شمالنا الحبيب ، كما توالت وسائل الاعلام الاخرى من محطات تلفزيونية واذاعية ومطبوعات اخرى عديدة لمؤسساتنا القومية والثقافية والاجتماعية في الوطن والمهجر ولتدخل صحافتنا في ميدان التقنية الحديثة عبر الانترنيت .
 وفي الختام نقدم ثانية تهانينا العطرة وتحية حب ووفاء لكل العاملين في مهنة الصحافة مهنة المتاعب والمشقات من ابناء شعبنا الاشوري ، ومجدا لرعيل الصحافي الاول مؤسس الصحافة الآشورية والى مزيد من التقدم والازدهار لصحافتنا كافة ولقضيتنا القومية العادلة والى الامام .       

76
لمناسبة يوم الصحافة الآشورية في ذكراها 157 المركز الثقافي الآشوري في دهوك يكرم الصحف والمجلات القومية التي تصدر في الوطن
.

 اقام المركز الثقافي الاشوري في دهوك صباح يوم الجمعة الموافق 3/11/2006 ملتقى للصحفيين من ابناء شعبنا في دهوك وسهل نينوى واربيل وزاخو ضم رؤساء تحرير وصحفيين وكتّاب عاملين في الصحف والمجلات القومية الخاصة بشعبنا وكذلك ضم المؤسسات الثقافية القومية الثلاث عشر العضوة في تجمع اوروك لمنظمات المجتمع المدني ومدير مديرية الثقافة الاشورية السيد بطرس هرمز رئيس تحرير مجلة بانيبال والصحفي نادر موشي سكرتير تحرير مجلة بانيبال والسيد زادق آدم رئيس تحرير جريدة بيث نهرين والسيد عصام شابا فلفل رئيس تحرير جريدة نجم تلسقف والسيد فائق بلو رئيس تحرير مجلة شراغا كما حضر الملتقى الاديب القدير الاستاذ بنيامين حداد والكاتب/ المؤرخ/ القاص سلمان التكريتي ، وبعد الترحيب بالحضور القى السيد نيسان بيغازي كلمة المركز بالمناسبة مجد فيها يوم الصحافة الاشورية ودورها الرائد في خدمة القضية القومية لشعبنا وبعدها تناول البرنامج كلمات مقتضبة لرؤساء تحرير الصحف والمجلات المشاركة في الاحتفاء لتقديم نبذة عن المجلات والصحف التي تصدرها مؤسساتهم ودعوة الكتّاب والادباء والمثقفين للمساهمة في الكتابة وإبراز دور الصحف وخصوصا في المجالات التي تخص قضية شعبنا .
 ثم ناقش الحاضرون موضوع ((واقع صحافتنا القومية وآفاق تطويرها في المستقبل)) حيث نوقش خلالها اهم المعضلات التي تواجه صحافتنا اليوم وقدمت آراء ومقترحات لتذليل الصعوبات وتفعيل اداءها خدمة لقضايانا القومية.
 هذا وفي ختام الاحتفال جرى توزيع الجوائز التقديرية لرؤساء الصحف والمجلات المشاركة في الاحتفال .
1-   مجلة بانيبال- مديرية الثقافة الآشورية.
2-   مجلة شراغا – جمعية القوش الثقافية .
3-   جريدة نجم تلسقف – مركز اوجين منا الثقافي.
4-   جريدة بيث نهرين- حزب بيث نهرين الديمقراطي.
5-   جريدة بهرا – الحركة الديمقراطية الآشورية.
6-   مجلة رذيا كلدايا – جمعية الثقافة الكلدانية.
7-   مجلة نجم بيث نهرين – المركز الثقافي الآشوري.
8-   جريدة نهرينيتا – اتحاد النساء الآشوري.
9-   جريدة ميزلتا- اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدو آشوري.

77
سيكون السيد يونادم كنا سكرتير عام الحركة الديمقراطية الآشورية رئيس قائمة الر! افدين 740 ضيفاً على قناة الجزيرة الفضائية في تمام الساعة الرابعة والنصف بتوقيت بغداد عصر يوم الأحد 11 كانون الأول 2005

الخبر من موقع زهريرا

78
بمناسبة مرور 156 عام على الصحافة الآشورية نظمت  هيئة تحرير مجلة نجم بيث نهرين التي يصدرها المركز الثقافي الآشوري- دهوك حلقة حوار عن واقع  صحافتنا القومية في الوطن بعد التغير وطنيا وقوميا ، حيث جرى النقاش حول النقاط التالية:

1-    تجربة صحافتنا القومية وتأثيرها على الساحة العراقية.
2-   مدى مساهمة صحافتنا في تكوين الرأى العام.
3-   تبني الفكر القومي في صحافتنا ومدى توظيف هذا الفكر من حيث المبدأ والفعل.

حيث شارك في هذا الحوار اعلاميين وصحافيين من رؤساء تحرير صحف ومجلات وكتاب وقراء من ابناء شعبنا من اربيل ودهوك وسهل نينوى وبغداد . وفي الختام تم وضع التوصيات والمقترحات اللازمة لتفعيل دور صحافتنا في المستقبل.

المركز الثقافي الاشوري -دهوك
هيئة التحرير نجم بيث نهرين
28 /10/2005

79
إصدارات المركز الثقافي الآشوري
 


صدر عن المركز الثقافي الآشوري دهوك مجموعة من الإصدارات في مساهمة من المركز في دعم الثقافة الآشورية وتطويرها وكذلك دعم المبدعين في مجال الثقافة من الكتاب والأدباء والشعراء.

صدر عن المركز كتاب " فهرس مخطوطات دير الآباء الدومنيكان " لمؤلفه الأب الدكتور بهنام سوني. في شهر نيسان 2005  جاء الكتاب في 377 صفحة من حجم A4 بغلاف ملون يحمل صورة مخطوطة قديمة. تناول الكتاب دراسة عن المخطوطات القيمة لدير الآباء الدومنيكان في الموصل.

 

وصدر في شهر أيار من العام 2005 كتيب بعنوان " سوٌكلٍا من يَرةوٌةَن مفاهيم من تراثنا ". لمؤلفه السيد البرت عوديشو شابا. والكتاب من حجم B4 جاء في 44 صفحة. تناول مواضيع هامة عن التراث وممارسات البعض منها التي مازالت تمارس منذ الآلاف السنين.

 
وصدر ايضأ للشاعر رمزي عقراوي مجموعة شعرية بعنوان " اشراقة الضمير " في أيار من العام 2005 من حجم B4 في 84 صفحة. جاءت المجموعة في قسمين الأول: القصائد المنشورة في الصحف والدوريات المحلية وابرز القصائد: كلكامش ينهض من جديد، القلب الباكي، صوريا وداكان معبدا الثوار. وتضمن القسم الثاني قصائد غير منشورة وابرزها : قلبي والعراق، طريق الحرية، انه الفكرة.

 
كما صدر عن المركز كتيب باللغة الإنكليزية للأستاذ عدنان محسن البريفكاني – ماجستير في هندسة السيطرة من كلية الرشيد للهندسة والعلوم – الجامعة التكنولوجية – بغداد 1998. وطالب دكتوراه في قسم هندسة الحاسبات كلية الهندسة – جامعة الموصل. واستاذ في كلية الهندسة – جامعة دهوك.

بعنوان"The Road Wavelet Theory and Principles  "" الطريق نحو نظرية المويجات ومبادئها. جاء الكتيب في 82 صفحة من حجم 4B.

يتناول شرح أحد اهم مفاصل المعلوماتية والاتصالات وهي تطوير تقنية المويجات (Wavelet) من الحيز النظري إلى آفاق التطبيق العملي لغرض الاستفادة منها في التطبيقات العملية اليومية للإنسان. وهذا يسهم إلى التوصل إلى فهم صحيح للتحولات التي يمر بها المجتمع البشري وبكل ما تحمله من معان وأبعاد تنموية واقتصادية .

 

ومن اصدرات المركز الاخرى كتاب للكاتب والناقد المسرحي صباح هرمز بعنوان " قراءة أخرى في المسرح السرياني " صدر في تموز 2005. جاء الكتاب في 128 صفحة من حجم A4 . تناول موضوعات هامة عن المسرح منها: المسرح السرياني في الموصل، المسرح السرياني في القوش، أين " هالوخ مطرا " والمسرح الواقعي .. من المسرح الحداثوي، واخيرأ قراءة متأنية في مستوى مسرحنا السرياني.

 

صدر كتاب أخر بعنوان " المسالة الآشورية " من تأليف الدكتور جوزيف يعقوب والترجمة إلى العربية للزميلة سوزان خوشابا. يقع الكتاب في 130 صفحة من الحجم المتوسط.

يتناول الكتاب موضوعات هامة عن المسالة الآشورية في حقبة تاريخية هامة للشعب الآشوري في بداية القرن العشرين وما تعرض له من مذابح واضطهادات ابان الحرب العالمية الاولى 1914-1918 ووصولا إلى مذابح سميل 1933 والى اليوم والموقف الدولى ازاء هذه الأحداث.

80
من المركز الثقافي الآشوري - دهوك

 

 

صدر عن المركز الثقافي الآشوري - دهوك العدد الجديد المزدوج من مجلة نجم بيث نهرين (46،45 لشهر آب 2005). جاءت المجلة في 121 صفحة من الحجم A4 . تناول العدد مواضيع هامة بالسريانية منها : مرحلة السقوط بقلم فريد يعقوب وشروط تطور الحركة القومية الآشورية بقلم بولس دنخا من السويد ومواضيع اخرى.

اما القسم العربي فقد خصت الافتتاحية بيوم الشهيد الآشوري بقلم رئيس التحرير، ومواضيع هامة منها : تثقيف السياسة ام تسييس الثقافة بقلم رئيس التحرير، والعراق الفيدرالي بقلم الكاتب العراقي نزار حيدر، وقراءة جديدة في برديصان والبرديصانية من اعداد بنيامين حداد . ومواضيع اخرى متنوعة.

صفحات: [1]