عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - alan ashuraya

صفحات: [1]
1
أدب / رد: اعترافات أبي
« في: 23:12 25/09/2015  »
اسف على تاخري في الاجابة
فقط مرت 3 سنوات
على كتابتي هذة القصة  وانا في سوريا
احببت ان اخرج من طور القصص العاطفية وان اخلق نوع اخر من الدرامة
واشكرك على الرد
اسف جدا على تاخري بالرد انها فقط 3 سنوات

2
أدب / اعترافات أبي
« في: 04:28 19/10/2012  »


اعترافات أبي


الن هرمز الاشوري




سؤال دائما اطرح لنفسي لماذا يا أبي؟
لماذا تركتني طفلة ؟
لماذا هجرتني وانأ صغيرة؟
أسئلة و أسئلة و أسئلة كثيرة تجول في خاطري وكان لابد أن احصل على الأجوبة.
وكل ما اعلم عن أهلي إن أمي توفيت قبل خمسة سنوات وإنهما تركا لي مبلغ من المال باسمي في البنك . واستطيع أن أتصرف به عندما أبلغ الثامنة عشر هذا كل ما اعرفه
ولكن لماذا هجروني ووضعوني في دار الأيتام انأ صغيرة ابلغ من العمر 7 سنوات وقد طلبا من الدار أن لا يعطوني للتبني لأي  عائلة وان يتعهدوا أن لا يروني  طول ما هم على قيد الحياة وإنهم يعطون المال والتبرعات باسمي إلى الدار ليساعد الدار على تنشئتي وتربيتي وفي نفس الوقت أن أعامل مثل أي يتيم بدون أي تفضيل أو امتياز أو دلال ........الخ

نظرت إلى عيون زوجي والى عيون طفلتي (بنتان) وقلت كفى يجب أن اعرف الحقيقة لماذا هجروني فقال زوجي اذهبي إليهم واسأليهم حتى تنتهي من هذا الصراع الداخلي التي محبوسة فيه منذ سنين أن الأوان أن ينتهي .
وفي الطريق إلى شقة أبي مكان إقامته  كان قلبي يزداد في خفقانه وفي عدد دقاته حتى أحسست أن قلبي يريد الخروج من بين أضلعي.
وصلت إلى باب الشقة وطرقت الباب ففتحت لي سيدة ومن مظهرها عرفت أنها مدبرة المنزل فسألتها هل السيد ......؟
وقبل أن أكمل قالت نعم انه ينتظرك في غرفة المكتب
دخلت إلى الغرفة ووجدته جالس على كرس الهزاز وهو ينظر إلى الشارع من بين زجاج نافذته
وقبل أن أصل إليه صفق بيديه فاتت مدبرة المنزل وقال اجلبي لنا كوبين من الشاي
ثم أدار رأسه إلى جهتي وقال ماذا تريدين ألان؟
ففقدت  أعصابي وقلت ما هذا السؤال الوقح  ؟
فأبتسم وأدار رأسه نحو النافذة بكل بساطة وتركني احترق في داخلي
وتملكتني الشجاعة وسالت من أنت ؟ ولماذا كل هذا
لماذا هجرتموني؟ انأ اعرف كم كنت تحبني عندما كنا في بلدنا العراق وبعد ما هجرنا ووصلنا هنا   تتركني ورغم كل الظروف الصعبة في حياتك لم تكف عن حبي أنت وأمي لماذا ؟ هجرتموني هنا بعد أن وصلنا واستقرينا وزال الخطر عنا وأصبحت ميسور الحال ماديا ولك اسمك في المجتمع لماذا ؟ اجبني ......
ففي تلك اللحظة دخلت مدبرة المنزل ووضعت أكواب الشاي على الطاولة
فنظر إلي وقال تناولي هذا البسكويت فأنت تحبيه جدا مع الشاي
وفي تلك اللحظة بدأت ابكي عندا تذكرت كيف كان يطعمني البسكويت وهو مغمز بالشاي الساخن ثم يبرده بنفسه ويطعمني إياه
نظر في عيوني وقال هل أنت سعيدة في حياتك ؟
قلت له نعم كثيرا
فقال كم ستعطينني نسبة سعادتك بالمئة؟
قلت 90 بالمئة
وقال و10 بالمئة ؟
أجبته حزني لهجرانكم لي!
فضحك كثيرا وقال هذا ما استطيع أن أقدمه  لك  فلوا انك عيشتي معنا فلم تكوني قد حصلت على 40 بالمئة من السعادة
فسألته مستغربة لماذا؟
قال فلنعمل مقارنة على الورق حياتك معنا وحياتك بدوننا
لو كنت معنا لحصلت على جميع الألعاب التي ترغبين بها ولكنت مللت منها ورميتيها وأيضا لن تستعمليها .
فأجبته ما تقوله صحيح لأني ألعابي في الميتم قليلة ولحد ألان احتفظ بالقسم الأكبر منها وأعطيتها لابنتي لاني كل سنة كنت احصل على لعبة وحدة فقط ولكن تكون هي من اطلبها من قبل بابانؤيل

ولكن على الأقل كنت ساحضى بعيد ميلاد معكم ومع أصدقاء .
فقال أبي: كنت سوف اعمل لكي اكبر كيك وأحلى حفلة ..........والخ
ولك أصدقائك جميعا يأتون من اجل الكيك والألعاب والمطرب والعشاء لا يأتون إليك فقط من اجل مصلحتهم  فلم يكونوا  يحبوك.وكنت سوف تصبحين مغرورة وأبنت أبيك الدلوعة المدللة
وأما في دار الأيتام كنتم جميعكم تحتفلون بسعادة بمناسبة يوم الطفل اليتيم والكل فرحان لان طبقات الاجتماعية قد ألغيت وأحلى ما في صداقة الفقراء لأنها لا تجلب صديق مصلحة.
وكنتم تجلبون لبعضكم البعض الهدايا من صنع أيديكم وانتم البنات تلعبون دور الأمهات والرجال الآباء والأصغر منكم سنا يلعب دور الأطفال كانت للفرحة طعم لذيذ ممزوج بالفقر والحرمان وأي شي تحصلينه عليه يصبح بالنسبة  لك كنز لا يقدر مهما كانت الهدية لا قيمة مادية لها إلا انها أتتك من صديقة  أو صديق يتيم معك يربطكم حب صداقة أخوية.
نظرت إليه وقلت ولكن ضاعت أحلى سنين الطفولة ولم تروني اكبر أمام أعينكم ماذا تقول عن هذا.
فضحك أبي وهو يرتشف الشاي
وأجابني لقد كنا يوميا أمام عينك ولم تعرفينا
فانا من كنت البس زي بابانؤيل واجلب لكم الهدايا في دار الأيتام
ولقد كنت أنا من البس  زي المهرج في حفلات عيد اليتيم الخاص بالدار
ولقد كنت أنا من أراك في مسرحيات الدار وكنت أحملك بسلك من أعلى المسرح عندما مثلت دور الملاك.
ولقد كنت أنا من دخل معك في صالة الولادة وكنت منتحل شخصية الدكتور وأول من حمل ابنتيك.
ولقد كنت أنا من وافق على عملك في الشركة وأعطاك كل الصلاحيات تدريجيا بعد ان وجد فيك الإخلاص في العمل
ولقد كنت أنا من يسمع اعترافاتك يوم الأحد في الكنيسة نيابة عن القس
ولدي في الكمبيوتر مجموع من الفيديوهات والصور لك ولعائلتك
التقطها لك من دون أن تعرفي .
وأمك كانت تلك المرأة العجوز التي كانت تعمل ليلا ونهارا في الدار وكانت بقربك وكانت هي من تخبرني بأمنياتك وكنت أنا بدور بابا نؤيل أحققها لك.
وأمك كانت تراقبك دائما في الأسواق وفي أي مكان كنت تذهبين فيه
وهنا بدأت ابكي بكاء مريرا وقلت لماذا كل هذا؟
فقال لكي أعطيك كل ما املك من أملاك وان تصونيها وتعملي بها من اجل الخير وتقدري قيمة عملي لسنين.وأشار إلى درج مكتبه وقال هناك سند ملكية قد كتبت كل ما املك لك
فعند مماتي أكون مطمأن عليك انكي سوف تصونين الأمانة


7/10/2012

3
المنبر الحر / ماذا نكتب
« في: 11:38 05/10/2011  »
      قصة العراق

في احد الايام وانا اشاهد التلفاز(الستلايت)شاهدت في قناة ابوظبي الاولى اغنية تبدا بطفلة مع جدها تحكي وتكتب قصة امارات وكيف صارت وتكونت دولة الامارات.فضحكت  في سري  وتسألت لو هناك طفل يرغب بكتابة قصة وتاريخ العراق من اين يبدا  وماذا سيكتب ويقول
من العشرينات حرب ضد الاحتلال الانكليزي
من الثلاثينات مجزرة ضد الاشوريين
من الاربعينات والى الستينات حرب على السلطة  بين الاحزاب
من السبعينات حرب الاكراد
من الثمانينات حرب العراقية الايرانية
من التسعينات الاحتلال وغزو الكويت والحصار الاقتصادي
من الالفينيات حرب التحرير(الاحتلال الامريكي)
من اين نبدا في زمن الديمقراطية ما بعد 2003 الحرب الطائفية بين ابناء العراق جميعا
بين الشيعة والسنة وحرب السيطرة أو ازمة الثقة بين العرب والاكراد او مشاكل كركوك الحبيبة
او مشاكل المسيحيين في كل عملية انتخابات او تعداد السكاني والضغط عليهم من اجل هجرتهم الجماعية الى شمالنا الحبيب اوخارج العراق
اذاً لايوجد فرق بين قصة العراق او قصة الامارات
سوى ان الامارات دويلات اتحدت على حب الله والوطن واصبحوا دولة وعلم  وسيادة محترمة من قبل الدول  و العراق تحولت من دولة الى مناطق مقسمة  عرقيا وطائفيا تحت شعار الفلدرالية ولايوجد سيادة للعراق ولاعلم  وغير محترمة من بقية الدول. فماذا سيكتب الطفل العراقي عن قصة العراق.




الن الاشوري
3/10/2011


4
أدب / هلوسات الفجر
« في: 16:44 31/08/2011  »



هلوسات الفجر

الن هرمز الاشوري

كل ما اتذكرة هو انِِِِني كنت  واقف وانا عاري الملبس وانظر الى نفسي وانا جثة ممددة على الارض وفجأة لمسني احدهم من جهتي اليسار وكانت امرأة لا تتجاوز الخمسين من عمرها بيضاء الشعر .فاعطتني كيس اسود كبير وهو من الاكياس التي تستعمل لجمع القمامة فيه.وضعت الكيس  في يدي فنظرت بتعجب هل تراني  وماذا يوجد داخل الكيس ولكن بدون ان ارى ما بداخلة  احسست  وعرفت انها ملابسي وانها الان نظيفة ومرتبة ومكوية.كنت اتفحص المنزل ومن حولي الا انه  ليس منزلي ولكن الاشخاص الذين فيه  اصدقاء لدرجة القرابة كان بيت صديق ادعوه بعمي  وكنت حائرا وهائما على وجهي  ولكني  اتواصل معهم.

وفجأة رأيت نفسي مرة اخرى ولكن هذة المرة خارج بيت العم وانا اسير خلفه وخلف  شاب وعندما اقتربت منهما عرفت انه  صديقي عباس وهو يبكي ويتكلم  ولكن لا افهم شيء من كلامه سوى انه يضع اللوم على العم صاحب المنزل وهو بدوره كان يرد عليه الكلام لكنني لم افهم منه شيء سوى انه يجادل ويدافع عن نفسه بكل ما يملك من قوة  من الكلام ما فهمت من الحديث ان صديقي يدافع عن احد اقارباء العم فقد ظلمها.

فظلا يمشيان حتى وصلا الى منزل العم  ولكن ما اثار قلقي  انه ليس نفس البيت الذي اعرفه والشارع قد صار اضيق من ذي قبل ونظرت الى جهة اليمين من الشارع رايت ملابس  قد تم وضعها على الحبل وكانت تبدوا جميلة ونظيفة وكانت مرتبة.لقد تذكرتها لانها كانت بلوزاتي الشتوية وبناطير من القماش  التي كانت امي قد حاكتها بيدها لي عندما كنت طفلا والى ان كبرت.

ورايت نفسي مرة اخرى اقود سيارة وصديقي جالس بجانبي والعم في الخلف مع شخص لا اعرف ان كان امراءة او رجل وكان نفس الحوار يدور بينهما واحدهم يريد وضع اللوم على الاخر.

فكنت اقود السيارة وانتظر منهم ان يقولوا  لي ان اوقف السيارة  ولم اسمعها منهم فإصطدمت السيارة التي كنت اقودها بسيارة اخرى واقفة على الجانب الاخر من الطريق.نظرت الى عباس فقلت هل رايت لم يقول لي العم قف.وبسرعة عدت الى الوراء بالسيارة ثم سارت الى الامام مرة اخرى كي لا يخرج صاحب السيارة  التي اصطدمت بها  ويرى الحادث ومشيت مسافة اقل من 2م رايت امامي سيارتان واقفتان بعرض الشارع  وبرغم من ضيق الشارع  اوقفت السيارة  خلفيهما بشكل طولي وقد اغلقت الطريق عليهما.وبهذة الاثناء خرجت بنت الجيران على صوت الإصطدام   ولم ترى شي يحدث لسيارتهم ولكن سألت من الفاعل  ولم تتلقى اي اجابة ولكن كنت اعلم انها قد عرفت الفاعل من نظراتها الى عيوني فدخلت منزل العم مسرعا خوفا وتجنبا لنظراتها  فوجدت جثتين ممدتين على الارض احداهما كانت قد تحولت الى لون ازرق ولكن كل ما عرفته ان احدهما لاخ العم وانهم ينتظرون القيام بجنازة لائقة لهما .وفجاة وقفت ابنة اخ العم التي اراها لاول مرة وكانت جميلة وقد اتت من خارج العراق وقالت لي بصوت ناعم هيا ادخل  لقد حان موعد الغذاء  انهم بانتظارك منذ وقت طويل.

فجاة نهضت من النوم ووجدت نفسي في فراشي في غرفت نومي وبجانبي ابني الصغيرولقد كنت تعرقت لدرجة كبيرة ونظرت الى الساعة كانت5:37 دقيقة فجر يوم الاربعاء المصادف9/8/2011 واول ما قمت به من شدة خوفي الصلاة الربانية ونهضت من الفراش واتجهت وفتحت النافذة بمصراعيها وانا اشم الهواء العليل مع سماع صوت زقزقة العصافير في الفجر .وكنت فرحا لاني لم امت واني اعيش يوما اخر وكانت مجرد هلوسات الاحلام في الفجر .

 




5
من نحن في الغربة


كلنا نعلم من هم الاشوريين او الكلدانيين او السريانيين ونعلم ماهي صلة الربط بينهم وايضا نعلم من نحن كمسيحيين او كعراقيين. ولكن ما لانعلمة من نحن في الغربة.فهل يحق لنا ان ندعوا انفسنا اشوريين في بلاد الغرب كما في اوربا اوامريكا او كندا اواستراليا.

فقد تعلمت منذ نعومة اظافري (كما قال لي احد الاصدقاء السريان انتم الاشوريين تتنقل حب القومية الاشورية بينكم عن طريق رضاعة حليب امكم ).

من كتبنا وتاريخنا اننا شعب احببنا الاهنا وسميناة اشور  نسبة الى صفاتة التي تشمل الحق والعدالة وهي نفس الصفات والمبادء  الذي نؤمن بية اليوم بربنا

اللة سبحانة وتعالى نسبة الى صفاتة من الحق والعدالة  والى اخرى....

ولكن في عصور التي كنا نؤمن ونحب ربنا اشور اسمينا نفسنا  اشوريين

 واسمينا ارضنا ومهد حضارتنا بلاد اشور  وادعينا باشوريتنا  في سائر المعمورة في بلاد مابين النهرين.

فهل يحق لنا الان ونحن خارج بلاد الرافدين وخاصة من اخذ جنسيات دول اجنبية  ان يدعوا نفسهم اشوريين........اترك لكم التعليق وللاجيال القادمة التي سوف تلومنا  على خسارتنا لارضنا

 

الن الاشوري

9/8/2011


6
يابة اخواني لايكون عقولكم ضيقة الافق المسيح قال اذهبوا وتلمذوا كل الامم باسم الاب والابن والروح القدس زين هم كراد مسيحيين مثل ما احنا اشوريين او كلدانيين اوامريكيين الى الخ مسيحيين
بس الي متعجب بية ليش الحضور بدعوا
وما موقف حكومة الاقليم من الكنيسة
على احد رحال الدين اين يحضر قداسهم حتى نعرف هذة الكنيسة لان حتى بايران ترجموا الانجيل للمسيحين الفارسيين فحب المسيح للكل ولكن يجمع معرفة منهم اداري هذة الكنيسة حتى لايكون هناك ضرر على اسامي كنائسنةالشرقية

7
الصلاة التى كانت تصليها سعاد حسنى أقرب إلى الصلاة المسيحة
 
نشأتها
ولدت سعاد حسنى في 26 يناير عام 1943 م ولها ستة عشر أخا وأختا، وترتيبها العاشر بين أخواتها، فلها شقيقتين فقط كوثر  وصباح، وثماني اخوة لأبيها منهم أربع ذكور وأربع إناث، وست أخوات لأمها منهم ثلاث ذكور وثلاث من البناتحتى وقد انفصلت والدتها وأسمها جوهرة محمد حسن عن أبيها محمد حسني البابا وهو ابن المطرب السوري حسني البابا، وأحد رواد الخط العربي  وكانت تبلغ من العمر الخمس سنوات،
ثم تزوجت الأم بالزوج الثاني عبد المنعم حافظ، وكان حضانتها بناتها الثلاثهم  كوثر - وسعاد - وصباح ، ولظروفهم الاجتماعية في زمن الثلاثينات والأربعينات لم تتعلم سعاد ، ورفض والدها تعليم بناته خوفا عليهن من الناس والاختلاط والمجتمع خاصة وأن فترة الأربعينيات كان التقاليد الإجتماعية تمنع البنت المصرية من التعليم ، ولكن زوج والدتها عبد المنعم حافظ الذي كان يعمل مفتشا بالتربية والتعليم ساعد على تعليمها في البيت،  وساهمت أختها سميرة فى تعليمها الرسم وزوجها أحمد خيرت يعلمها الموسيقى والغناء .
وفاتها في 21 يونيو 2001 م
 
يــــــــارب
يارب: ارضي عني .. يارب اعفوا عني. .. يارب : باركلي في خطواتي .. يارب شاركني أفكاري .. يارب وحد أمنيتي .. يارب بارك خطوتي. 
يارب : سامحني إن كنت أخطأت .. وإن كنت أذنبت .. و إن كنت أغفلت .. وإن كنت نسيت .. وإن كنت توهمت .. وإن كنت غفوت .. وإن كنت طمحت .. أو أحببت نفسي أكثر من غيري .. أو محيت الآخرين من ذاكرتي .. أو أخذتني لذة الحياة وجمال الدنيا وعزة النفس ونشوة الفؤاد.. سامحني يارب .. وكن معي دائما
الصلاة السابقة كتبتها سعاد حسنى بخط يدها وهى الصلاة التى كانت تصليها إلى إلهها الجديد وهى بالطبع صلاة تقترب كثيراً من الصلوات المسيحية كما أن هذه الصلاة تختلف إختلاقا تاما عن الصلاة الإسلامية التى تعود المسلمون الصلاة بها إلى الله .. فمن يكون إذا إله سعاد حسنى ؟
 القصة الحكومية الإسلامية لوفاتها
أتهم مجموعة من الفنانين نادية يسري التي كانت تستضيف الفنانة الراحلة في شقتها بلندن بقتلها بـ (قصد الاستيلاء على مجوهراتها ومذكراتها) وقدمت شكوى بهذا الإتهام للنيابة العامة , ولكنهم رفضوا تماماً فكرة انتحار الراحلة نظرا لتفاؤلها الدائم وإقبالها على الحياة وقد أشاروا إلى تقارير قالت بحدوث مشاجرة قبل 15 دقيقة من حادث سقوطها إذ سمعت أصوات وصراخ .
وطبعاً أتهام الفنانين للفنانة نادية يسرى بأنها قتلت سعاد حسنى  لم يثبت فى التحقيقات الأجنبية وطبقاً لما يقوله المسيحيين أنه : " من المعروف أن سعاد حسنى قد تزوجت من مسيحى ولها أبن منه ويقيم فى أحدى دول أمريكا الشمالية وكانت الممثله الكبيرة قد تعرضت لضغوط كثيرة بعد إنتشار شائعات بإعتناقها المسيحية وحتى تبعد الأنظار عنها قامت بتغطية شعر رأسها طبقاً للنظام المسيحى المنتشر بين أهل قرى مصر ونجوعها , والثابت أيضاً هو أن طريقة قتل سعاد حسنى مشابهه تماما لما أتهمت به المخابرات المصرية بقتل السياسيين الذين كانوا يعالجون فى مستشفيات أجنبية بنفس الطريقة , أو طرق أخرى" .
وكانت سعاد حسنى تعالج من الآلام الظهر وحالة الاكتئاب التي تعانيها منذ عام 1988م ثم خرجت من المستشفى بحالة صحية جيدة إلى شقتها التى تقع فى الدور السادس في مبنى (ستيوارت تاور) , حيث سمع صوت شجار وصراخ داخل شقتها حيث كانت تقاوم قاتلها حتى تغلب عليها وألقاها من الدور السادس لتسقط جثة هامده .
ولم يصدق أحداً فى مصر وجهة النظر التى تقول ان سعاد حسنى أنتحرت وهذا ما صرح به زملائها الفنانيين :
تساءل الفنان يوسف شعبان مستنكرا : " ولماذا الانتحار بهذه الطريقة المأساوية.. هناك وسائل أخرى مثل الاقراص والسموم وهى أقل ايلاما " .
وتعجب افراد اسرة الفنانة الراحلة من فكرة انتحارها لأنهم كانوا على إتصال بها لمعرفة أخبارها وقالوا: " ان معنوياتها كانت مرتفعة جدا وانها كانت تستعد للعودة الى مصر اواخر الشهر الحالي " .
أما الفنانين فقد رفضوا تماماً لأنها انتحرت وتواجدوا في استقبال جثمانها عند وصوله الى مطار القاهرة مساء الاربعاء وقالوا : " ان الرحلة كانت متفائلة ولا يمكن ان تقدم على الانتحار ".
وقد أتهم كثيرين أن الحكومة ساهمت في موتها ولكن الأتهام أنحصر وقتها فى وقفها منحة علاجها لأن كلفتها التي تجاوزت المليون جنيه 260 الف دولار -  فضلا عن انتقاد الصحف التي اساءت اليها وصورتها كمتشردة في شوارع لندن وهذا الإتجاه المعادى للحكومة يفسر معرفة الحكومة ورجال الصحافة أنهم علموا بإعتناقها المسيحية .
ومن الجهة الأخرى قامت الدولة بانفاق اكثر من مليون ونصف المليون جنيه لعلاج الفنانة سعاد حسنى طوال فترة مرضها ولكن توقفت الدولة عن دعمها لأمر خفى فى الوقت الذى تذيع قنوات الدولة التلفزيونية أفلامها ليلاً ونهاراً بدون عائد أن تقوم بواجبها فى علاجها .. كما ان سعاد حسنى رفضت مؤخرا ان تقوم اى جهة او اشخاص بالانفاق عليها فى رحلة مرضها وذلك يعنى شيئاً واحداً هو أن الدولة فرضت شروطاً لأستمرار دعمها فى مرضها ويعتقد أن هذه الشرط الذى أرادته هو ترك المسيحية والعودة إلى الإسلام .. ورفضت الفنانة سعاد حسنى فى الآونة الاخيرة العودة الى مصر لاداء بعض الادوار التمثيلية التى عرضت عليها  وهم يفسرون عدم عودتها بحالتها المرضية ولكن يفسرها الآخرون بأنها شعرت بأن هناك مؤامرة تحاك ضدها فى مصر فخافت للرجوع إليها ولكن طالتها يد آثمة .
ونقلت وكالة الأنباء العالمية بى بى سى بتاريخ 22/6/2001م الخبر التالى [ وقالت السفارة المصرية في لندن إن الرئيس حسني مبارك أمر بنقل جثمان الفنانة الراحلة إلى مصر على متن طائرة خاصة، حيث ستشيع إلى مثواها الأخير يوم الأحد المقبل]
وقد قام حوالي عشرة آلاف شخص بالمشاركة في جنازتها تقدمهم المخرج يوسف شاهين والفنان عادل امام والممثلون حسين فهمي وناديا لطفي ومحود ياسين وأبو بكر عزت وسميرة احمد ودلال عبد العزيز وعدد لا حصر له من الفنانيين المصريين .
التاريخ الفنى لسعاد حسنى
اكتشف موهبتها الشاعر الراحل عبد الرحمن الخميسي صديق زوج والدتها، واختارها لتقوم بدور أوفيليا حبيبة هاملت في مسرحيته "هاملت لشكسبير"، ثم رشحها الخميسي للمخرج بركات عام 1958 لدور نعيمة في فيلم الأسطورة الشعبية "حسن ونعيمة"عام 1959م
ورصيدها السينمائي 86 فيلما منهم أربعة أفلام خارج مصر، ومسلسل تليفزيوني واحد هو " هو وهي " مع الراحل احمد زكي، وثماني مسلسلات إذاعية. بالإضافة إلى الأغاني الوطنية.
وكان آخر افلامها فيلم الراعي والنساء عام 1991م وكانت سعاد حسنى تتمتع بشخصية ساحرة كلها حيوية ولهذا جسدت شخصية الشباب المصرى كما تنوعت أدوارها تنوع كبيراً
واختيرت كأفضل ممثلة في تاريخ السينما المصرية لدى اختيار النقاد 10 من افلامها ضمن 100 افضل فيلم في تاريخ السينما المصرية مع نهاية القرن العشرين .
وكان أول زواجها من العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ ـ اكثر الزيجات جدلا في الشارع العربي ـ، حيث ذكرت لطبيبها الخاص بلندن، وصديقها الحميم د. عصام عبد الصمد  قائلة " نعم تزوجت عبد الحليم حافظ عرفيا، وإشاعة زواجي منه كانت حقيقة، وقد حافظت على رغبة عبد الحليم في عدم الإفصاح عن زواجنا".
وقالت سعاد حسني" نعم طلب مني عبد الحليم حافظ السرية التامة". وأصر على عدم البوح بخبر زواجنا خوفا على معجباته، وكنت مغتاظة قوي من الموضوع ده، وبعدين علشان أبرد ناري قلت له" ده أحسن لي أنا كمان علشان خوفا على معجبيني". وما فيش حد أحسن من حد.
أكد الاعلامي الكبير مفيد فوزي ان الفنان الراحل عبدالحليم حافظ قد تزوج سرا من سندريلا الشاشة العربية الراحلة سعاد حسني وقال ان الزواج استمر لمدة 5 سنوات وان السندريلا طلبت من العندليب الاعلان عن زواجهما فرفض بحجة ان لكل منهما جمهوره العريض وانه خاف ان تتأثر شعبيته بسبب الزواج خاصة من فنانة جميلة ومحبوبة مثل سعاد حسني وهو ما دفعها للهروب الي منزل مفيد فوزي والبقاء به لمدة 18 يوما وهي في حالة اكتئاب شديد وترفض تناول الطعام الذي كانت تعده لها والدته وقال ان عبدالحليم غضب منه لانه لم يخبره بمكان سعاد لمدة عام كامل.
واضاف مفيد فوزي انه يحتفظ بمستندات وشريط كاسيت هام لهذه الواقعة ولكنه لايريد استغلال مثل هذه القضايا الشخصية لاصدقائه والترويج لها اعلاميا.جاء ذلك في ندوة روتاري صن رايز بالاسكندرية ( راجع جريدة الأخبار بتاريخ 12/5/2006 م السنة 54 العدد 16866)
وأضافت سعاد بعد موت عبد الحليم أخفيت الموضوع واعتبرته إشاعة علشان أهل عبد الحليم ما يفكروش إني طمعانة أو عايزة حاجة منهم.
وتزوجت زواجاً رسمياً خلال حياتها خمسة هم المصور صلاح كريم والمخرج علي بدرخان والفنان فطين زكي عبد الوهاب وكاتب السيناريو ماهر عواد.
وفى 1/12/2006م تقدمت أسرة سعاد حسني مؤخراًَ بطلب رسمي للنائب العام في مصر ترجو فيه الإذن باستخراج جثة السندريلا بعد خمس سنوات على وفاتها، الطلب المفاجئ والمثير للجدل فسرته برلنتي شيخون محامية العائلة لإيلاف بأنه يرجع إلى اكتشاف أدلة جديدة تؤكد مقتل سعاد حسني وتضع صديقتها نادية يسري التي كانت مقيمة معها في لندن في مقدمة لائحة الإتهام، وأضافت شيخون أن هذا الإجراء كان من الضروري المطالبة به فور وصول جثمان سعاد حسني إلى مصر، بعدما جمدت الشرطة البريطانية التحقيقات حول شكوك الأسرة في ان رحيل سعاد كان غدراً وليس إنتحاراً، وقالت شيخون إنها ستكشف عن الأدلة الجديدة
ومازالت القضية مفتوحة..! والأشاعات الحكومية والإسلامية تتردد عن سبب قتلها الغريب .. وسيظل موضوع أعتناقها المسيحية واردا حيث يعتبر سبباً منطقياً لقتلها بهذه الطريقة البشعة حيث قام القاتل بقص شبكة سلك قامت الفنانة نادية يسرى بوضعه على البلكونة لمنع دخول الطيور.. ووارداً أيضاً حيث يعرف المسيحيين فى الغرب أسم زوجها وأبنها كما يردد الأقباط أن سعاد حسنى تعمدت فى كنيسة مار مرقس فى أنجلترا ويقولون أنه قد تم الصلاة على جثمانها فى الكنيسة قبل سفره إلى مصر .
الشبهة الجنائية لوفاة سعاد حسنى تزيد بعد سقوط أشرف مروان من شرفة شقته بوسط لندن
شقيقة سعاد حسني تنصح أسرة مروان بالاستعانة بمحامٍ وطبيب شرعي فوراً
المصرى اليوم ٣٠/٦/٢٠٠٧ م كتب هدي رشوان : أعربت جنجاه شقيقة الفنانة الراحلة سعاد حسني، عن حزنها الشديد لوفاة الدكتور أشرف مروان المستشار السياسي ومدير مكتب الاتصالات الخارجية للرئيس الراحل أنور السادات في لندن أمس الأول  ‏، مع دهشتها للقول بأنه انتحر من شرفة منزله وبنفس طريقة رحيل شقيقتها «السندريلا»، بينما تستبعد الشرطة البريطانية كالعادة الشبهة الجنائية وراء الحادث.
ونصحت جنجاه، مني عبدالناصر، زوجة الدكتور أشرف مروان، بألا تقع في الأخطاء التي وقعت فيها أسرة سعاد حسني بسبب الصدمة، وأن تقوم بتوكيل محام لمتابعة الإجراءات من البداية، مع ضرورة وجود طبيب شرعي خاص علي نفقة الأسرة حتي يكون تقرير الطبيب الشرعي صادراً عن أشخاص موثوق بهم من جانب أسرة الدكتور مروان، لتحديد سبب الوفاة الحقيقي.
ووصفت جنجاه حسني، تقرير الطب الشرعي في قضية شقيقتها بأنه كان به أخطاء كثيرة ولم يجب علي العديد من التساؤلات الخاصة عن شكل الوفاة فجاء ظالماً وغير حقيقي.
وأكدت أن حادث الدكتور مروان قد يفيد بشكل أو بآخر في إعادة فتح ملف قضية السندريلا مرة أخري، مشيرة إلي وقوع الحادثين في شهر يونيو، حيث كان حادث سعاد يوم ٢١/٦/٢٠٠١، بينما جاء حادث الدكتور أشرف مروان يوم ٢٧/٦/٢٠٠٧، وكأن شهر يونيو هو الباعث لانتحار المشاهير.
 العربية نت الأحد 19 ذو الحجة 1430هـ - 06 ديسمبر 2009م - منى مدكور
شقيقة سعاد حسني: أكّدت قصور تقرير الطبيب الشرعي  سرّ وفاة السندريلا في كسر الجمجمة!
أكدت جانجاه حسني، شقيقة الفنانة الراحلة سعاد حسني، أنها لن تكف عن المطالبة بإعادة تشريح جمجمة السندريلا من جديد، وكانت قد تقدمت أخيراً بدعوى حملت رقم 53249 لمكتب النائب العام في مصر تتظلم فيها من عدم الامتثال لطلبها بإعادة تشريح جمجمة الفنانة الراحلة، والذي من شأنه أن يغير مسار القضية. وقالت حسني لـ"العربية.نت" إن ما طالبت به أسرة سعاد حسني، هو إعادة تشريح الجمجمة فقط، لإثبات عدم صحة التقارير الطبية البريطانية للكسر الموجود بجمجمتها، وغيره من كدمات الرأس ومن ثم إعادة كتابة تقرير الطب الشرعي من جديد، حيث يوجد قصور خطير في التقرير الذي أصدرته لندن، والأمر متعلق تحديداً بكسر كبير في قاع الجمجمة، وهذا الكسر أنا رأيته بعيني أثناء عملية التغسيل للراحلة، وفوجئت بعدم إدراجه في تقرير الطب الشرعي تماماً، وأدرجت الوفاة على انها بسبب الوقوع على الجانب الأيسر من الجسم". وحول ما اذا كان إثبات هذا الأمر من جديد سيغير من مسار القضية، قالت حسني: "بالقطع، الكسر في قاع الجمجمة يمكن ان يكون باستخدام آلة حادة مثلاً ضُربت بها على الرأس قبل الوفاة، وربما يثبت التشريح كذلك أنها ألقيت على رأسها ما أحدث كسراً بقاع الجمجمة". وأشارت حسني الى عدم صحة طلبها بإعادة تشريح جثة شقيقتها، قائلة: "لقد تداولت الصحف موضوعاً يتعلق بمطالبتي للنائب العام بإعادة استخراج جثة سعاد وتشريحها، ولكن هذا الأمر غير صحيح تماماً، فهل توجد جثة بعد 8 سنوات على الوفاة؟". وأوضحت ان النيابة قد استمعت بالفعل أخيراً الى أقوالها في القضية الجديدة التي تخوضها حالياً والتي تتهم فيها محسن السكري ضابط أمن الدولة السابق المحكوم عليه بالإعدام فى قضية مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم، بقتل السندريلا، قائلة: لقد أدليت بأقوالي في النيابة العامة حول طبيعة اتهامي للسكري بقتل سعاد، وقد انصب الاتهام حول العديد من الشبهات التي ألقت ظلالها طواعية اثر تفجر قضية سوزان، والتي تم فيها تداول العديد من القرائن التي تخص سعاد حسني وإمكانية علاقة السكري بحادث مقتلها، ومنها نصوص المكالمات الهاتفية التي ورد بها اسمها صراحة، وتوقيت وجود السكري في لندن وطريقة مقتلها التي لايزال يكتنفها الغموض حتى الآن". وأكدت جانجاه أن مشروع متحف السندريلا قد تأجل الى اجل غير مسمى قائلة: "المتحف كان حلماً كبيراً لدى اسرة سعاد، ولكن بكل اسف على مدار 8 سنوات من ملاحقة اوراق القضية ومتابعة خط سيرها والسفر الى لندن تكلف الأمر مبالغ مالية كبيرة، أضف الى ذلك عدم توفر مقر لهذا المتحف ولم تقدم الدولة لنا اي دعم في هذا الشأن". وأضافت:"كل مقتينات سعاد حسني عندي، وتضم مجموعة ضخمة من الملابس والاكسسوارات والكتب الشخصية وشهادات التقدير ودروع التكريم والاسطوانات الموسيقية وأرشيفاً كبيراً لأعمالها السينمائية، وليس صحيحاً أن المزاد الذي بيعت فيه بعض مقتنياتها قد جعل فكرة إنشاء المتحف صعبة، فكل ما بيع وقتها مجموعة صغيرة من الفساتين كصدقة جارية على روحها لأعمال الخير، لكن كل مقتنياتها تقريباً لازالت في حوزة أسرتها".
 
المـــــــــــراجع
http://www.alwatan.com/graphics/2001/June/29.6/heads/ft12.htm راجع هذا الموقع لمزيد من المعلومات
http://www.middle-east-online.com/?id=32318
http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/news/newsid_1403000/1403277.stm

This site was last updated 


صفحات: [1]