ankawa

الاخبار و الاحداث => أخبار شعبنا => الموضوع حرر بواسطة: عنكاوا دوت كوم في 20:49 14/04/2016

العنوان: داعش يدمر بوابتي نركال وادد الاشوريتين بشكل كامل
أرسل بواسطة: عنكاوا دوت كوم في 20:49 14/04/2016
داعش يدمر بوابتي نركال وادد الاشوريتين بشكل كامل
عنكاوا كوم-يونس ذنون
افادت مصادر (عنكاوا كوم ) في مدينة الموصل  ان عناصر تنظيم داعش اقدموا صباح يوم امس (الخميس) على تسوية بوابتي نركال وادد الذين يعودا للعصر الاشوري بعد تدميرهما وتابعت المصادر بان تدمير البوابتين تم رغم تحليق منخفض لطائرات التحالف الدولي بالقرب من موقعي البوابتين حيث تقع بوابة نركال في منطقة تحمل الاسم ذاته في شمال شرق المدينة فيما لاتبعد بوابة ادد عن البوابة السابقة سوى بضعة كيلو مترات قرب منصة الاحتفالات .

العنوان: رد: داعش يدمر بوابتي نركال وادد الاشوريتين بشكل كامل
أرسل بواسطة: عنكاوا دوت كوم في 10:11 15/04/2016
 "داعش" يجرف بوابة "أدد" التاريخية في سور نينوى

وكالات

أقدم تنظيم الدولة، الخميس، على تجريف بوابة "أدد" التاريخية ضمن سور نينوى الأثري الذي يعود تاريخ إنشائه إلى 2000 سنة قبل الميلاد بمحافظة نينوى (مركزها الموصل)، وهي ثاني بوابة يدمرها في غضون أيام قليلة.

وقال الناشط الموصلي ذنون يونس العبيدي، إن "تنظيم داعش أقدم على تجريف بوابة "أدد" ضمن السور الأثري لمدينة نينوى الأثرية، مستخدما الجرافات"، مشيرا إلى أن تاريخ بناء البوابة يعود للقرن السابع قبل الميلاد.

وكان تنظيم الدولة قد جرف قبل أيام، بوابة "مشكي" إحدى بوابات مدينة نينوى الأثرية، شمال شرق مدينة الموصل.

وعلى الصعيد نفسه، أعرب بطريرك الكلدان في العراق والعالم، لويس روفائيل ساكو، عن قلقه على مستقبل التراث المسيحي والإسلامي في الموصل، داعيا للحفاظ على بيوت وممتلكات المسيحيين في بلدات سهل نينوى وعدم السماح بأي تغيير ديموغرافي في المنطقة.

وذكرت بطريركية الكلدان في بيان لها أن "بطريرك الكلدان في العراق والعالم لويس روفائيل ساكو، التقى بمدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في العراق عرفان علي"، مشيرة إلى أن "اللقاء ناقش الحفاظ على الممتلكات وتوثيقها".