عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - الصالون الثقافي الكلداني

صفحات: [1]
2
تغطية نشاط الصالون الثقافي الكلداني
سوق شبعاد الرابع ألمقام يوم السبت 16 آذار 2024

شبعاد أو شوباد, وبالأكدية بوآبي أي حكمة أبي أو فم أبي. شخصية مهمة ومشهورة في مدينة أور السومرية, خلال عصر الأسرة الأولى من أور في حوالي 2600 ق. م. يشار إليها كثيراً بإسم الملكة, واكتشاف قبرها والمكان الذي ماتت فيه يكشف عن معلومات مهمة ويثير تساؤلات حول مجتمع وثقافة بلاد ما بين النهرين. بوآبي نفسها أكدية سامية وشخصية مهمة بين السومريين.
في ثمانينات القرن الماضي, تمّ تشييد فندق عصري في مدينة الناصرية وأًطلق عليه (فندق شبعاد). صاحب ومالك الفندق أنذاك أحد الشخصيات الكلدانية من عائلة "كتّولا" ومن القاطنين في تلك المدينة, ويشهد له الجميع بالشهامة والكرم ومساعدة المعوزين.
كتب الأخ الدكتور عامر فتوحي عن شبعاد في صفحته "نبوخذنصر" على الفيسبوك:
عندما عثر جارلز ليونارد وولي على قبر الملكة بو-أ-بي (بوآبي) في أواخر العشرينات من القرن المنصرم في القبر بي جي 800 من المقبرة الملكية شرق منطقة المعابد في أور الكدان, فإنه قام بترجمته إلى (شبعاد) وهي ترجمة خاطئة لإسم الملكة (بوأبي) الذي وجد على واحدة من أختامها الإسطوانية التي دفنت معها لسوء الحظ, كانت الترجمات من الكتابة المسمارية الأركائية  غير مكتملة الأصوات آنذاك ومعقدة بعض الشئ, وقد إنتبه الآثاريون إلى هذا الخطأ, فتم لاحقاً تصويب ترجمة إسم الملكة إلى (بوآبي) بدلاً من الترجمة القديمة الخاطئة (شبعاد), مع ذلك ما زال العراقيون, لا سيما غير المختصين وبائعي التحف, بكتابة وإطلاق إسم شبعاد على إسم الملكة (الأكدية الكلدية-بوآبي) من سلالة أور الاولى والذي يعني إسمها (حكمة أبي) المتكون من الكلمتين الأكديتين (فم أو كلمة) وكلمة (أبي).
من الجدير بالذكر أيضاً أن تمثال (الملكة بوآبي) في المتحف العراقي ليس تمثالاً رافدياً قديماً يعود إلى عهد بوآبي 2450 ق.م. كما يعتقد الغالب الأعم من الناس, وإنما هو في الواقع من صنع النحات الخالد (جواد سليم) صاحب (نصب الحرية) الشامخ في حديقة الأمة المواجه لنفق التحرير. ألجدير بالذكر أيضاً, أن التمثال مستوحى من وجه الكلدانية (هيلين أسمر) زوجة شيخ الرسامين العراقيين, ألفنان الرائد عيسى حنا دابش, أحد مؤسسي جمعية أصدقاء الفن عام 1940 م.
نظّم الصالون الثقافي الكلداني بمناسبة عيد أكيتو- راس السنة الكلدانية البابلية- سوق شبعاد الأول في يوم الاحد 2 نيسان 2017 على قاعة كنيسة العائلة المقدسة الكلدانية الكاثوليكية في وندزر كندا.
وأقام سوق شبعاد الثاني بمناسبة حلول عيد القيامة المجيد يوم السبت 25 آذار 2023 على قاعة الفيلق الملكي الكندي.
وكان نصيب سوق شبعاد الثالث يوم السبت 30 أيلول 2023 على نفس القاعة.
ثمّ حقق  يوم السبت 16 آذار 2024 سوق شبعاد الرابع وعلى قاعة الفيلق الملكي الكندي أيضاً.
تميز السوق بمشاركة 35 طاولة. شغل عدد منها بعض أصحاب الأعمال من خارج الجالية.  وحتماً أن هذا الإهتمام من خارج الجالية سيكون له أثراً إيجابياً على موقع الصالون الثقافي الكلداني بين الأطياف المتنوعة التي تقطن مدينة وندزر الكندية. كما كان الحدث بمثابة إعلاماً تعريفياً للنشاط الكلداني المتميز التي تحضى به المدينة نفسها.
كافة الصور المنشورة مع التغطية المقتضبة تعود إلى السوق الرابع.
 
ألأمل أن يستمر الصالون الثقافي الكلداني في مواصلة نشاطاته الثقافية المتنوعة بانتظام.
ألشكر الجزيل لكل من ساهم ويساهم في دعم الرسالة الثقافية المعرفية بكافة حلقاتها الإنسانية.


3
NON-PROFIT CORPORATION   ONTARIO NO. 5003120 MARCH 13, 2019                                                                                             

 Date: March14, 2024                                                                                                           Number: 3
تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 14 آذار 2024
"ندوة عن المرأة بمناسبة يوم المرأة العالمي "
تقديم ألدكتورة مها الريس, ألفيزيائية زينه رزوق, ألفنانة التشكيلية نيران انيونان, ألرياضية ألماس  بولا
تميّز الصالون الثقافي في أمسيته مساء الخميس 14 آذار 2024 بتقديمه ندوة عن المرأة بمناسبة يوم المرأة العالمي على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 644, شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتحت اللقاء السيدة نور أبونا من نواة الصالون الثقافي الكلداني بالترحيب بالحضور الكريم الذي تجاوز  عدده الخمسين شخصاً من الجنسين ومن أطياف متعددة والذي ضمّ ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر, بالإضافة إلى عبور البعض من رواده من مدينة مشيكن الأمريكية.  ثم دعت المترجمة طليعة ألياس لإدارة الندوة المخصصة عن المرأة بمناسبة يوم المرأة العالمي. 
إستهلّت مديرة الجلسة حديثها بعرضها نبذة مقتضبة عن السيرة الذاتية للمتحدثة الأولى ألفيزيائية زينه رزوق ألتي تطرقت إلى جوانب مهمة عن عمل المرأة في المهجر وعن ما حققته المرأة العربية عموماً في شتى المجالات الحياتية مستشهدة ببعض التسميات المتميزة في عالم المرأة العراقية خصوصاً والشرأوسطية عموماً. كما أوضحت بأن النساء يشكلن حوالي 49.7% في منطقة الشرق الأوسط. وأيضاً أكدت أن المرأة المهاجرة روح وليست جسداً, هي رحمة وليست ضعفاً, هي علم وليست جهلاً, عاطفة وليست سذاجة, وهي طيبة وليست غباءً.
بعدها تابعت مديرة الندوة بتقديم نبذة عن السيرة الذاتية للمتحدثة الثانية ألفنانة التشكيلية نيران يونان التي تطرقت إلى الدور المحوري الذي لعبته المرأة في كل العصور وحضورها الفعال في كافة مجالات العلم والعمل. كما أكّدت على الدور الكبير الذي تلعبه المرأة في المجتمع لما تمتلك من ثقافة وعلم وقوة الشخصية والإستقلالية في الرأي. كما أن المرأة اليوم تتقاسم مع الرجل في تمشية الأعمال البيتية وفي تربية الأطفال.
إستمرت بعد ذلك مديرة الندوة بعرض السيرة الذاتية للمتحدثة الثالثة ألرياضية ألماس بولا ألتي أشارت إلى أهمية ممارسة المرأة للرياضة وخاصة المشي وألألعاب السويدية والجمناستك لما لها من منافع على الصحة عموماً واللياقة البدنية خصوصاً.
كان مسك الختام للمتحدثة الرابعة والأخيرة ألدكتورة مها الريس التي قامت مديرة الندوة باستعراض سيرتها الذاتية أيضاً. تطرقت المتحدثة عن حقوق المرأة في بلد المهجر كندا وكيف تطورت هذه الحقوق وتحققت دستورياً نتيجة الجهود المبذولة والتي برزت من خلال الحركات النهضوية النسوية لحماية حقوق المرأة ومساواتها مع الرجل. إستشهدت المحاضرة بأمثلة واقعية وحيّة والمستوحاة عبر التاريخ الكندي وإلى الوقت الحاضر. كما طرحت المتحدثة سؤالاً مهما والذي كان مثاراً للنقاش ومفاده: لماذا تحقق المرأة المهاجرة نجاحاً في الغرب بشكل أكبر مما تحققه في البلدان الأصلية؟.
بالإمكان الإستمتاع بما قدمته مديرة الجلسة عن المحطات الحياتية لكل من المشاركات بالندوة, وما تطرقت إليه كل من المشاركات وذلك بالنقرعلى الرابط المرفق أدناه.
بعدها تم فتح باب المداخلات التي إبتدأها الشاعر بولص الآشوري, ألصحفي منصور سناطي, ألفنان الموسيقي ستيفن حنوش, ألمترجم سعد المترجم, ألناشطة الكلدانية إيمان سيبي, ألإعلامية لونا بولص, ألمترجمة طليعة ألياس, وأخيراً ألدكتور صباح يعقوب قيّا. 
أمتع الأمسية بعد الندوة ألشاعر الصحفي منصور سناطي  بإلقاء قصيدة معبّرة عن المرأة والتي نالت على إستحسان الحضور.
إختُتمت الأمسية بقص الكيك من قبل الحاضرات, وتم خلالها توزيع الورود للحاضرات أيضاً, ومن ثم ألإستمتاع بالفترة الإجتماعية.
قامت الطالبة الجامعية هبه يعقوب بالنقل المباشر لوقائع الأمسية.
تم التقاط الصور من قبل عضوة نواة الصالون نهى ميخا.
ألشكر الجزيل لكل من ساهمت/ساهم برفد الطاولة بالمعجنات والحلوى.
بالإمكان الإستمتاع بالتسجيل الكامل لمجريات الأمسية الثقافية على الرابط أدناه:
رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس  14 آذار 2024
ندوة عن المرأة بمناسبة يوم المرأة العالمي
https://www.facebook.com/100044345957775/videos/7906972015998374
https://www.facebook.com/100044345957775/videos/373762608903266
موعدكم مع النشاط الثقافي القادم ألموسوم " واقع الجالية في وندزر والآفاق المستقبلية"
تقديم الناشط المجتمعي ربيع قرما في الساعة السابعة من مساء الخميس 11 نيسان 2024  وعلى نفس القاعة.
تعقب المحاضرة خواطر شعرية للشاعر المهندس جان يلدا خوشابا.
ألدعوة عامة للجميع.

4

تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 8 شباط 2024
"مكونات التذوق الموسيقي "
تقديم ألمؤلف الموسيقي وعازف البيانو ستيفن حنتوش
بدأ الصالون موسمه الثقافي للعام الجديد بأمسيته الثقافية المتميزة بفحواها وإسلوبها  في الساعة السابعة من مساء الخميس المصادف 8 شباط 2024 على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 644, شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتحت اللقاء ألفنانة التشكيلية نيران يونان من نواة الصالون الثقافي الكلداني بالترحيب بالحضور الكريم الذي إقترب عدده من الثلاثين شخصاً من الجنسين ومن أطياف متعددة والذي ضمّ ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر, بالإضافة إلى عبور البعض من رواده من مدينة مشيكن الأمريكية.  ثم دعت الشماس وعازف العود ضياء نعوم لإدارة الأمسية بدءً من الدعوة لتقديم المحاضرة الموسومة "مكونات التذوق الموسيقي"من قبل ألفنان الموسيقي الشاب ستيفن حنتوش.
إستهلّ مدير الجلسة حديثه بعرضه نبذة مقتضبة عن السيرة الذاتية للمحاضر الشاب التي تشير إلى شغفه بالموسيقى منذ الصغر والذي يبرز جلياً من خلال مراحل دراسته الشخصية والتقليدية وأيضاًعمله في هذا المجال سواء كمتطوع أو براتب. يأمل المحاضر من خلال حبه للتأليف الموسيقي والعزف على البيانو أن يتمكن من تحقيق حلمه في تأسيس فرقة موسيقية تفلح بتنفيذ سمفونيات من تأليفه, بالإضافة إلى تهيئته لجيل من اليافعين  يسعى لإداء معزوفات لها صدى جديداً في عالم الفن الموسيقي عموماً.|ً 
بالإمكان الإستمتاع بما قدمه مدير الجلسة عن المحطات الحياتية للفنان والمؤلف الموسيقي الصاعد بالنقرعلى الرابط المرفق أدناه.
تطرق المحاضر إلى معنى الموسيقى وأصلها اليوناني, كونها فن تشكيل الصوت وهي أعلى من الحكمة. وأكّد بأن أول تكوين موسيقي نبع من العراق, ولكن, للأسف الشديد, لا يتوفر تدوين موسيقي قبل عام 1930 أو 1940.
ثم قدّم شرحاً تعريفياً مختصراً لكل عنصر من عناصر التأليف الموسيقي التي تتضمن اللحن وهو مجموعة النغمات, ألإيقاع ويعني طول النغمة وقصرها, ألديناميكية المتمثلة بعلو الصوت أو وطأته والتي تولّد المشاعر, نوع العمل, ألشخصية, ألقالب الموسيقي, ألتناغم, والنسيج الموسيقي.
أمتع المحاضر الحضور أيضاً بنماذج من الموسيقى الكلاسيكية.
 
بعدها تم فتح باب المداخلات التي إبتدأها الفنان والمترجم سهمي سافايا, ألمترجم سعد المترجم, ألمصور محمد الاسود, ألدكتورة مها الريس, ألإعلامي نصير تومكا من مشيكن عن طريق النقل المباشر, ألصحفي منصور سناطي, ألناشط الكلداني عماد أوراها, ألدكتور صباح يعقوب قيّا, ألفنان التشكيلي عبد الكريم السبتي, ألمترجمة طليعة ألياس, ألشماس الفنان ضياء نعوم, ألمهندس سعد موسيس, واخيراً ألدكتور علاء الدوري. 
أمتع الأمسية بعد المحاضرة الشاعر والفنان التشكيلي عبد الكريم السبتي بإلقاء قصيدة معبّرة من الشعر الشعبي ألتي نالت إستحسان الحضور.
إختُتمت الأمسية بإلتقاط صورة جماعية مع المحاضر, ثم ألإستمتاع بالفترة الإجتماعية.
قامت الدكتورة مها جميل الريس بالنقل المباشر لوقائع الأمسية.
تم التقاط الصور من قبل عضوة نواة الصالون نهى ميخا.
ألشكر الجزيل لكل من ساهمت/ساهم برفد الطاولة بالمعجنات والحلوى.
بالإمكان الإستمتاع بالتسجيل الكامل لمجريات الأمسية الثقافية على الرابط أدناه:
رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس  8 شباط 2024
مكونات التذوق الموسيقي
https://www.facebook.com/100044345957775/videos/24682461668068129
موعدكم مع النشاط الثقافي القادم في الساعة السابعة من مساء الخميس 14 آذار 2024  وفي نفس القاعة والذي يتضمن تقديم ندوة عن المرأة بمناسبة يوم المرأة العالمي بمشاركة كل من الدكتورة مها الريس, ألفيزيائية زينه رزوق, ألفنانة التشكيلية نيران يونان, والرياضية ألماس بولا. تعقب الندوة قصيدة شعرية للصحفي الشاعر منصور سناطي.
موعدكم أيضاً مع "سوق شبعاد الرابع" على نفس القاعة يوم السبت 16 أذار 2124 من الساعة  12:00 ظهراً – 7:00 مساءً. من يرغب بحجز طاولة ألإتصال بأحد أعضاء نواة الصالون.
ألدعوة عامة للجميع.

5
NON-PROFIT CORPORATION   ONTARIO NO. 5003120 MARCH 13, 2019                                                                                             

 Date: December 14 2023                                                                                                           Number: 12
تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 14 ك1 2023
"مصائد الشبكة العنكبوتية الشائعة "
تقديم إختصاصي تكنولوجيا المعلومات سلوان بهنام
إختتم الصالون موسمه الثقافي للعام الحالي بأمسيته الثقافية المتميزة بفحواها وإسلوبها  في الساعة السابعة من مساء الخميس المصادف 14 ك1 2023 على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 644, شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتحت اللقاء ألدكتورة مها الريس من نواة الصالون الثقافي الكلداني بالترحيب بالحضور الكريم الذي جاوز عدده ألأربعين شخصاً من الجنسين ومن أطياف متعددة والذي ضمّ ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر, ومن بينهم الاب جان أيوب من الكنيسة البيزنطية الأرثذوكسية. كما شكرت منظمة المجموعة التكاملية الكندية متمثلة بمديرها التنفيذي ألأستاذ غسان ساكا على تبرعها بقناني مطهرات الجلد لتوزيعها مجاناً على الحضور. ثم دعت الشاب طالب الطب نوار صباح يعقوب لإدارة الأمسية بدءً من الدعوة لتقديم المحاضرة الموسومة "مصائد الشبكة العنكبوتية الشائعة"من قِبل الشاب إختصاصي تكنولوجيا المعلومات سلوان بهنام.
بدأ مدير الجلسة بعرضه نبذة مقتضبة عن السيرة الذاتية للمحاضر الشاب التي تشير إلى شغفه باختصاص تكنولوجيا المعلومات الذي يبرز جلياً من مراحل دراسته وعمله في هذا المجال سواء كمتطوع أو براتب. يأمل المحاضر من خلال حبه للتكنولوجيا أن يتمكن من صنع أشياء مختلفة  في حياته وحياة الآخرين ومساعدة المجتمع على أن يكون أفضل, حسب تعبيره.
بالإمكان الإستمتاع بما قدمه مدير الجلسة عن المحطات الحياتية للمحاضر الصاعد بالنقرعلى الرابط المرفق أدناه.
تطرق المحاضر إلى محطات متنوعة لحماية النفس من الهاكر (ألمتسلل) ومن هجمانه ذات المهارة الفائقة. وذكر أن "روبرت موريس" هو أول هاكر بالتأريخ حيث صنع فيروساً. عندها صدر قانون بمعاقبة الهاكر. تم الحكم عليه بالحبس لمدة ثلاث سنوات أو بدفع غرامة.
شرح المحاضر بإيجاز ألوسائل المستخدمة من قبل الهاكر. منها نصب الأفخاخ, إدخال فيروس, قفل الملفات, والهجوم بالفيروس. وأورد مثلاً عن أقوى الهجمات للهاكر.
ثم تحدث عن طرق الحماية من الهاكر, منها إختيار كلمة المرور من 9-10 أحرف تتضمن أحرفاً صغيرة وكبيرة بالإضافة إلى عدد رقمي وعلامة. تجنب إختيار الإسم الأول أو الأخير أو تأريخ الميلاد. توفير برنامج ضد الفيروسات. عدم تنزيل أي ملف من الشبكة العنكبوتية غير موثوق به. تنزيل برنامج لمنع الإعلانات من الدخول. ألتحديث المتواصل لنظام الحاسوب. ألتأكد أن الموقع المُتَصفّح أمين. تأمين نسخة إحتياطية لما مخزون في الحاسوب. عدم تكرار نفس الإيميل أو كلمة المرور. ألإنتباه لأي إيميل غير صحيح أو مشكوك به. ألتخلص من القرص الصلب عند الإستغناء عن الحاسوب. عمل جدار أو حاجز مع الإنترنيت الخارجي لدرء الإختراق.
بعدها تم فتح باب المداخلات التي إبتدأها المهندس سعد موسيس. أعقبه ألصحفي منصور سناطي, ألاب جان أيوب, د. غسان ساكا, ألمترجمة طليعة ألياس, ألمحامي جون سمعان , ً د. مها الريس, رجل الأعمال إسماعيل الجرمني, وأخيراً د. صباح يعقوب.
أمتعت الأمسية بعد المحاضرة الشاعرة والإعلامية نهى لازار بإلقاء قصيدة "موطن الشاعر" والتي نالت إستحسان الحضور.
إختُتمت الأمسية بإلتقاط صورة جماعية مع المحاضر, ثم ألإستمتاع بالفترة الإجتماعية.
قامت الدكتورة مها جميل الريس بالنقل المباشر لوقائع الأمسية.
تم التقاط الصور من قبل طالب الطب نوار صباح يعقوب.
ألشكر الجزيل لكل من ساهمت/ساهم برفد الطاولة بالمعجنات والحلوى.
بالإمكان الإستمتاع بالتسجيل الكامل لمجريات الأمسية الثقافية على الرابط أدناه:
رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس 14 ك1 2023
مصائد الشبكة العنكبوتية الشائعة
https://www.facebook.com/100013085864599/videos/897354775251652
يعتذر الصالون عن تنفيذ أمسيته الثقافية لشهر كانون الثاني 2024 لظرف طارئ
موعدكم مع النشاط الثقافي القادم في الساعة السابعة من مساء الخميس 8 شباط 2024  وفي نفس القاعة حيث سيقدم الفنان ستيفن حنوش محاضرة بعنوان "مكونات التذوق الموسيقي".
موعدكم أيضاً مع "سوق شبعاد الرابع" على نفس القاعة يوم السبت 16 أذار 2124 من الساعة  12:00 ظهراً – 7:00 مساءً. من يرغب بحجز طاولة ألإتصال بأحد أعضاء نواة الصالون.
ألدعوة عامة للجميع.


6

تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 9 ت2 2023
"شعر ونغم "
تقديم ألفنانة راجحه التميمي ومشاركة د. صباح يعقوب
تواصل الصالون مع موسمه الثقافي للربع الأخيرمن العام الحالي بأمسيته الثقافية المتميزة بفحواها وإسلوبها  في الساعة السابعة من مساء الخميس المصادف 9 ت2 2023 على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 644, شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتحت اللقاء الفيزيائية زينه رزوق من نواة الصالون الثقافي الكلداني بالترحيب بالحضور الكريم الذي جاوز عدده ألأربعين شخصاً من الجنسين ومن أطياف متعددة والذي ضمّ ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر بالإضافة إلى حضور البعض من عشاق الثقافة المعرفية من تورنتو ومشيكن وكاليفورنيا. بعدها طلبت من الحضور جميعاً الوقوف دقيقة صمت على أرواح الضحايا في الأراضي الفلسطينية والاراضي المقدسة. ثم دعت الدكتور صباح يعقوب لإدارة الأمسية الموسومة  " شعر ونغم" من إعداد وتقديم الفنانة راجحة التميمي ومشاركة د. صباح أيضاً.
بدأ مدير الجلسة بتقديمه نبذة مقتضبة عن السيرة الذاتية للفنانة التي تشير إلى إبداعاتها في المجال الصحفي والإعلامي والفني بالإضافة إلى قابليتها في نظم الشعر والعزف على أكثر من آلة موسيقية.
بالإمكان الإستمتاع بما قدمه مدير الجلسة عن المحطات الحياتية للفنانة بالنقرعلى الرابط المرفق أدناه.
 ثم بادرها بسؤاله: كيف إستهوتك الموسيقى وأنت إعلامية وصحفية؟ وإلى أية مدرسة موسيقية تنتمي موهبتك الفنية؟ أجابت الفنانة عليه بالمختصر المفيد كما يُقال.
إستمرّ تسلسل الأمسية الإستثنائية بدءً من قطعة موسيقية –شناشيل بغداد-
ثم قصيدة "بذر البقاء" من شعر د. صباح. أعقبتها معزوفة أفراح الوادي للموسيقار والشاعر العراقي سالم حسين الأمير.
بعدها إلقاء قصيدة "أنا وحدي" من شعر الفنانة نفسها, تلاها عزف سماعي حسيني.
أعقب ذلك تقديم قصيدة "زهور الروض" من نظم د. صباح أيضاً. تلتها قطعة موسيقية من مقام الهزام للموسيقار جميل بشير.
ثم "سماعي راست" للفنان عبد الفتاح حلمي.
أعقبت ذلك منوعات تراثية عراقية ساهم الحضور بطلبها.
أختتمت الأمسية بعزف بعض الإيقاعات على الطبلة وقامت الفنانة راجحه بتعريف الحضور عن أهمية الإيقاع المصاحب للغناء.
تفاعل الحضور بحماس مع فقرات الأمسية الشعرية والموسيقية.
بعدها تم فتح باب المداخلات التي إبتدأها د. مديح الصادق. أعقبه المترجم سعد المترجم, د. ضياء خضير من تورنتو, ألإعلامية نهى لازار,  ألصحفي منصور سناطي. ألاٍستاذ غسان ساكا, ألأستاذ جان يلدا خوشابا من مشيكن, ألإعلامية جنان يوسف من قناة القيامة في كاليفورنيا, ألأستاذ سهمي سافايا, ألأستاذ جان نخول, ألأستاذ سليمان البابو, وأخيراً د. مها الريس.
إختُتمت الأمسية بإلتقاط صورة جماعية مع فنانة الأمسية الشيّقة,  ثم ألإستمتاع بالفترة الإجتماعية.
قامت الدكتورة مها جميل الريس بنقل وقائع الأمسية. تم التقاط الصور من قبل ألتعليمي نوار صباح يعقوب. 
بالإمكان الإستمتاع بالتسجيل الكامل لمجريات الأمسية الثقافية على الرابط أدناه:
رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس 9 ت2 2023
شعر ونغم
https://www.facebook.com/100044345957775/videos/1256499835029376

موعدكم مع النشاط الثقافي القادم في الساعة السابعة من مساء الخميس 14 ك1 ديسمبر 2023  وفي نفس القاعة حيث سيقدم إختصاصي تكنولوجيا المعلومات سلوان بهنام محاضرة بعنوان " مصائد الشبكة العنكبوتية الشائعة".
ألدعوة عامة للجميع.

7

تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 12 ت1 2023
"تأثير الكواكب على الكرة الارضية والإنسان "
تقديم ألفيزيائية زينه رزوق
تواصل الصالون مع موسمه الثقافي للنصف الثاني من العام الحالي بأمسيته الثقافية المتميزة كالمعتاد في الساعة السابعة من مساء الخميس المصادف 12 ت1 2023 على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 644, شارع مارينتيت في وندزر كندا. مع العلم لم يتحقق النشاط الثقافي لشهر أيلول لمصادفة عيد الصليب في الخميس الثاني من الشهر المذكور. وهذه هي المرة الثانية التي حجب الصالون نشاطه بمناسبة عيد الصليب منذ بدء فعالياته في أيلول من عام 2014.
إفتتحت اللقاء الدكتورة مها الريس من نواة الصالون الثقافي الكلداني بالترحيب بالحضور الكريم الذي إقترب عدده من ألأربعين شخصاً من الجنسين ومن أطياف متعددة والذي ضمّ ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر بالإضافة إلى حضور الخوري جان أيوب من الكنيسة الأرثذوكسية البيزنطية. بعدها طلبت من الحضور جميعاً الوقوف دقيقة صمت على أرواح ضحايا عرس بغديدا في الوطن الأم وعلى أرواح الضحايا في الأراضي الفلسطينية والاراضي المقدسة. ثم دعت الأخت نهله إيشو لإدارة المحاضرة الموسومة  " تأثير الكواكب على الكرة الارضية والإنسان" من إعداد وتقديم ألفيزيائية زينه رزوق.
بدأت مديرة الجلسة بتقديمها نبذة مقتضبة عن السيرة الذاتية للمحاضرة التي تشير إلى إبداعاتها في المجال التعليمي والاكاديمي من خلال إختصاصها في علم الفيزياء وعملها كتدريسية في الجامعة التكنولوجية والجامعة المستنصرية في بغداد. كما أنها شاركت في دورات تخصصية متعددة ولها مساهمات في الموتمرات العلمية. ومن الجدير بالذكر أنها حالياً عضوة نواة الصالون الثقافي الكلداني.
بالإمكان الإستمتاع بما قدمته مديرة الجلسة عن المحطات الحياتية للمحاضرة بالنقرعلى الرابط المرفق أدناه. 
 بعض النقاط التي أشارت أليها المحاضرة:
س: هل هنالك علاقة بين الكواكب والفيزياء؟ نعم. ما هو أثر الجاذبية؟
أول من درس الكواكب هم البابليون.
كيف يتأثر الشر بهذه الكواكب؟
أول الكواكب : ألشمس والقمر. ما هي علاقة التحليل النفسي بالشمس والقمر؟ هل هنالك علاقة بين القمر والإصابات بالجنون أو بالجرائم أو بالولادات؟
هل يتاثر الإنسان بالكوكب الذي وُلد تحته؟ نعم, لكن هنالك أبراج أخرى توثر على الإنسان.
ألكواكب حسب قربها للشمس؟
1.عطارد : جمع المعلومات من النظام وترجمتها لنظام. يتحكم بالغة والكلام والحساب والرسم.
2.ألزهرة: يدل على الجمال والرشاقة ويسمى إفروديت الحب.
3.ألأرض.
4.ألمريخ: قريب جداً من الأرض. يمثل الشجاعة ويتحكم في الأعمال التي تتطلب المهارة.
5.ألمشتري: أكبركواكب المجموعة الشمسية ويعكس ضوءً أكثر من الشمس. يتحكم في الصفات الجيدة للإنسان.
6.زحل: كوكب الظلام.
7.أورانوس.
8.نبتون: كوكب الاوهام والشعر والموسيقى
9.بلوتو: حجمه صغير, أصغر من الولايات المتحدة, لذلك البعض لا يعتبره كوكباً. يسيطر على المراحل الحياتية الاخيرة للإنسان.
ألظواهر الحديثة: ظاهرة القمر الازرق, ظاهرة القمر العملاق.
هل هنالك حياة على غير كوكب؟ كلا
ألإستنتاج: هنالك علاقة بين التغيرات في الأرض وبين الإنسان.
بعدها تم فتح باب الأسئلة التي إبتدأها الصحفي منصور سناطي. أعقبه الأخ عماد أوراها, ألمترجم سعد المترجم, ألأخ كمال زورا, ألاب جان أيوب, د. نزار سعيد, ثمّ د. صباح يعقوب وأخيراً د. مها الريس.
بعدها دعت مديرة الجلسة الشاعرة إيمان بلبلي لإلقاء قصائد مختارة من تنظيمها والتي أمتعت الذوق الإنساني للحضور.
إختُتمت الأمسية بإلتقاط صورة جماعية مع المحاضرة,  ثم ألإستمتاع بالفترة الإجتماعية.
قامت الدكتورة مها جميل الريس بنقل وقائع الأمسية. تم التقاط الصور من قبل ألتعليمي نوار صباح يعقوب. 
بالإمكان الإستمتاع بالتسجيل الكامل لمجريات الأمسية الثقافية على الرابط أدناه:
رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس 12 ت1 2023
تاثير الكواكب على الكرة الأرضية والإنسان
https://www.facebook.com/100044345957775/videos/659164259628936

موعدكم مع النشاط الثقافي القادم في الساعة السابعة من مساء الخميس 9 ت2 نوفمبر 2023  وفي نفس القاعة حيث ستقدم الفنانة راجحة التميمي ومشاركة الدكتور صباح يعقوب محاضرة بعنوان " شعر ونغم".
ألدعوة عامة للجميع.

8
تغطية نشاط الصالون الثقافي الكلداني
سوق شبعاد الثالث ألمقام يوم السبت 30 أيلول 2023

 
شبعاد أو شوباد, وبالأكدية بوآبي أي حكمة أبي أو فم أبي. شخصية مهمة ومشهورة في مدينة أور السومرية, خلال عصر الأسرة الأولى من أور في حوالي 2600 ق. م. يشار إليها كثيراً بإسم الملكة, واكتشاف قبرها والمكان الذي ماتت فيه يكشف عن معلومات مهمة ويثير تساؤلات حول مجتمع وثقافة بلاد ما بين النهرين. بوآبي نفسها أكدية سامية وشخصية مهمة بين السومريين.
في ثمانينات القرن الماضي, تمّ تشييد فندق عصري في مدينة الناصرية وأًطلق عليه (فندق شبعاد). صاحب ومالك الفندق آنذاك أحد الشخصيات الكلدانية من عائلة "كتّولا" ومن القاطنين في تلك المدينة, ويشهد له الجميع بالشهامة والكرم ومساعدة المعوزين.
 
كتب الأخ الدكتور عامر فتوحي عن شبعاد في صفحته "نبوخذنصر" على الفيسبوك:
عندما عثر جارلز ليونارد وولي على قبر الملكة بو-آ-بي (بوآبي) في أواخر العشرينات من القرن المنصرم في القبر بي جي 800 من المقبرة الملكية شرق منطقة المعابد في أور الكدان, فإنه قام بترجمته إلى (شبعاد) وهي ترجمة خاطئة لإسم الملكة (بوآبي) الذي وجد على واحدة من أختامها الإسطوانية التي دفنت معها لسوء الحظ, كانت الترجمات من الكتابة المسمارية الأركائية  غير مكتملة الأصوات آنذاك ومعقدة بعض الشئ, وقد إنتبه الآثاريون إلى هذا الخطأ, فتم لاحقاً تصويب ترجمة إسم الملكة إلى (بوآبي) بدلاً من الترجمة القديمة الخاطئة (شبعاد), مع ذلك ما زال العراقيون, لا سيما غير المختصين وبائعي التحف بكتابة وإطلاق إسم شبعاد على إسم الملكة (الأكدية الكلدية-بوآبي) من سلالة أور الاولى والذي يعني إسمها (حكمة أبي) المتكون من الكلمتين الأكديتين (فم أو كلمة) وكلمة (أبي). من الجدير بالذكر أيضاً أن تمثال (الملكة بوآبي) في المتحف العراقي ليس تمثالاً رافدياً قديماً يعود إلى عهد بوآبي 2450 ق.م. كما يعتقد الغالب الأعم من الناس, وإنما هو في الواقع من صنع النحات الخالد (جواد سليم) صاحب (نصب الحرية) الشامخ في حديقة الأمة المواجه لنفق التحرير. ألجدير بالذكر أيضاً, أن التمثال مستوحى من وجه الكلدانية (هيلين أسمر) زوجة شيخ الرسامين العراقيين, ألفنان الرائد عيسى حنا دابش, أحد مؤسسي جمعية أصدقاء الفن عام 1940 م.

نظّم الصالون الثقافي الكلداني بمناسبة عيد أكيتو- رأس السنة الكلدانية البابلية سوق شبعاد الأول في يوم الأحد 2 نيسان 2017 على قاعة كنيسة العائلة المقدسة الكلدانية الكاثوليكية في وندزر كندا.
وأقام سوق شبعاد الثاني بمناسبة حلول عيد القيامة المجيد يوم السبت 25 آذار 2023 على قاعة الفيلق الملكي الكندي.
كان يوم السبت 30 أيلول 2023 من نصيب سوق شبعاد الثالث وعلى قاعة الفيلق الملكي الكندي أيضاً.
ألرابط المرفق وكافة الصور تعود للسوق الثالث.
 "C:\Users\sabah\Desktop\Shubad Market III Slide Show.pptx"
ألأمل أن يستمر الصالون الثقافي الكلداني في مواصلة نشاطاته الثقافية المتنوعة بانتظام.
ألشكر الجزيل لكل من ساهم ويساهم في دعم الرسالة الثقافية المعرفية بكافة حلقاتها الإنسانية.

9
تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 10 آب 2023
"ألمكونات في العراق: نبذة تأريخية "
تقديم ألدكتور عضيد ميري
تواصل الصالون مع موسمه الثقافي للنصف الثاني من العام الحالي بأمسيته الثقافية المتميزة كالمعتاد في الساعة السابعة من مساء الخميس المصادف 10 آب 2023 على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 644, شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتح اللقاء المهندسة نهله ميخا من نواة الصالون الثقافي بالترحيب بالحضور الكريم الذي تجاوز عدده ألأربعين شخصاً من الجنسين ومن أطياف متعددة والذي ضمّ ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر, وأيضاً عدداً من الحضور من ولاية مشيكن الأمريكية.  بعدها دعت الدكتور لويس شلال لإدارة المحاضرة الموسومة  " ألمكونات في العراق: نبذة تأريخية من إعداد وتقديم ألدكتور عضيد ميري.
بدأ مدير الجلسة بتقديمه نبذة مقتضبة عن السيرة الذاتية للمحاضر التي تشير إلى إبداعاته في مجالات كلدانية متنوعة منها إشغاله موقع رئيس الجمعية الكلدانية الامريكية, وكان أول رئيس لنادي الجالية شانندوا في مشيكن. يشغل حالياً منصب مدير المشاريع في مؤسسة الجالية الكلدانية, وأيضاً أحد أعضاء تحرير مجلة أخبار الكلدان. مع العلم أن المحاضر حاصل على الدكتوراه في الكيمياء العضوية من لندن – ألمملكة المتحدة.
بالإمكان الإستمتاع بما قدمه مدير الجلسة عن المحطات الحياتية للمحاضر بالنقرعلى الرابط المرفق أدناه.  ألقى المحاضر خلال محاضرته الشيقة ألضوء على تأريخ اليهود في العراق, وأفرد معظم وقت المحاضرة على ذكر مساهماتهم في خدمته وتطويره.  ثم تطرّق باقتضاب إلى تأريخ الصابئة المندائيين والإيزيديين والكلدان في ذلك المجال.
بعض النقاط التي أشار أليها المحاضر:
عن أليهود:
تبيان الفرق بين كلمة "هولوكوست" التي تعني الإبادة في عدة بلدان وأماكن, وكلمة "جينوسايد" التي تعني الإبادة في بلد واحد.
تشكيل العلم العراقي بناءً على قصيدة للشاعر صفي الدين الحلّي.
ألعراق تأريخياً هو البلد الثاني بعد الهند في كثرة المكونات.  ألولايات المتحدة في العصر الحالي.
أول مدارس العراق من اليهود.
ذكر أن عدد "الدنك"  في شارع الرشيد , 1204 وحاله اليوم مقارنة بالأمس.
تطرّق إلى  كتاب "نزهة المشتاق في تأريخ يهود العراق".
عن الإيزيديين:
ألإيزيدية دين مغلق – شعارها ألطاووس – لا يُقبل التحول إلى الإيزيدية.
عمر الديانة الإيزيدية 4000 عام. عدد الإيزيديين نصف مليون.
إستخدام الواو الأكدية بالأسماء مثل المسيحيين.
تحدث عن إبادة الإيزيدين من قبل "داعش" والعواقب التي خلّفته تلك الإبادة.
عن المندائيين:
ألتعميذ في الماء الجاري بالنسبة للمندائيين – لغتهم آرامية.
تطرق إلى دور العلامة الفيزيائي عبد الجبار عبد الله والشاعرة المبدعة لميعة عباس عمارة وأيضاً ألشاعر عبد الرزاق عبد الواحد.
عن المسيحيين:
فسّر لماذا بوابة عشتار في بابل الكلدان باللون الأزرق.
ألكلدان من إخترعوا البعد الثالث.
سكن الكلدان سهل نينوى- حالياً مبعثرون في كافة أنحاء العالم.
أحرف اللغة الإنكليزية 26 والعربية 28 والآرامية 22 .
قبعة البطاركة سومرية الأصل.
متي عقراوي أول رئيس لجامعة بغداد وهو مسيحيي – أيضاً سيرانوش الريحاني أول طبيبة – ونوري ميري أول عميد لكلية الصيدلة.
ذكر عن شهداء المسيحية في العصر الحالي مثل المطران فرج رحو, والاب رغيد كني.

بعدها تم فتح باب الأسئلة التي إبتدها الصحفي منصور سناطي. أعقبته ألمترجمة طليعة ألياس, ثمّ د. صباح يعقوب وأخيراً د. مها الريس.
أجمع الحضور بتميّز المحاضرة بمضمونها, وأيضاً بتميّز المحاضر في إسلوبه الشيّق والجذاب الذي شدّ الجميع بشوق رغم تجاوزه الوقت المخصص للمحاضرة.

إختُتمت الجلسة بالإعلان عن إعتذار الصالون عن تقديم نشاطه لشهر أيلول سبتمبر لمصادفة عيد الصليب في نفس اليوم ألخميس الثاني من الشهر أي يوم 14.
 يعود الصالون إلى نشاطه في الساعة السابعة من مساء الخميس 12 تشرين الاول أوكتوبر مع المحاضرة الموسومة " ألنشاط في المهجر تجسيد للتلاحم مع الوطن الأم" من تقديم الدكتور جورج منصور مرقس وعلى نفس القاعة .
كما تم الإعلان عن تنظيم سوق شبعاد الثالث يوم السبت 30 أيلول 2023  من الساعة 12 ظهراً – 7 مساءً في نفس القاعة. بالإمكان حجز الطاولات بالتنسيق مع أحد أعضاء نواة الصالون.
بعدها  دعا مدير الجلسة لإلتقاط صورة جماعية مع المحاضر ثم ألإستمتاع بالفترة الإجتماعية.
قامت الدكتورة مها جميل الريس بنقل وقائع الأمسية. تم التقاط الصور من قبلها ومن قبل ألتعليمي نوار صباح يعقوب. 
بالإمكان الإستمتاع بالتسجيل الكامل لمجريات الأمسية الثقافية على الرابط أدناه:
رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس 10 آب 2023
ألمكونات في العراق: نبذة تأريخية
https://www.facebook.com/100044345957775/videos/306714465073160

موعدكم مع النشاط الثقافي القادم في الساعة السابعة من مساء الخميس 12 ت1 أوكتوبر 2023  وفي نفس القاعة حيث سيقدم الدكتور جورج منصور مرقس محاضرته الموسومة:
" ألنشاط في المهجر تجسيد للتلاحم مع الوطن الأم"
تعقب المحاضرة أبيات من الشعر
ألدعوة عامة للجميع.

كلمة لا بدّ منها
من دون شك أن إحترام الرأي والرأي المقابل مظهر حضاري يستوجب علينا جميعاً ألعمل بموجبه والإلتزام بحيثياته. كما أن جوهر الثقافة المعرفية يصب في مناقشة "ما قيل وليس من قال" بطريقة متمدنة وشفافة.
تشعر الأغلبية من عشاق المعرفة بمحنة الثقافة في بلاد المهجر, لكن يقرّ السواد الأعظم من المهتمين بالجانب الثقافي والمعرفي في مدينة وندزر الصغيرة بدور الصالون الثقافي الكلداني في التشبث منذ أيلول من عام  2014 ولا يزال لجمع محبي القلم والكتاب بغض النظر عن الإنتماء القومي أو المذهبي أو الديني وما شاكل إنطلاقاً من قناعته بأن الثقافة صديقة الجميع وأن الصالون الثقافي يحمل الإسم الكلداني فقط,  لكنه ثقافة للجميع بدون إستثناء.
من هذا المنطلق ينبغي علينا جميعاً أن نتعاون بروح الإخوّة والمحبة للإستمرار في تحقيق هذا التجمع النخبوي الشهري بعيداً عن المواقف الإنفعالية وتأجيج الصراعات الفكرية, وإنما مقارعة الحجة بالحجة بالمنطق السليم والإسلوب القويم.
في كلِّ شهرٍ معاً نتالّقُ                                  فكرُ الثقافةِ بهِ نتّفِقُ
مسيرتُنا الكلُّ يؤازرُها                                  إلا الذينَ في عقلِهِمْ عوَقُ


10
تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 13 تموز 2023
"ألمسيحية في العراق: إنتشارها وإنحسارها "
تقديم ألمهندس والباحث حبيب حنونا
تواصل الصالون مع موسمه الثقافي للنصف الثاني من العام الحالي بأمسيته الثقافية المتميزة كالمعتاد في الساعة السابعة من مساء الخميس المصادف 13 تموز 2023 على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 644, شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتح اللقاء الدكتور صباح يعقوب قيّا من نواة الصالون الثقافي بالترحيب بالحضور الكريم الذي تجاوز عدده ألستين شخصاً من الجنسين ومن أطياف متعددة والذي ضمّ ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر, وأيضاً عدداً من الحضور من ولاية مشيكن الأمريكية.  بعدها دعا الأخ كمال زورا من نواة الصالون لإدارة المحاضرة الموسومة  " ألمسيحية في العراق: إنتشارها وإنحسارها" من إعداد وتقديم ألمهندس الباحث حبيب حنونا.
بدأ مدير الجلسة بتقديمه نبذة مقتضبة عن السيرة الذاتية للمحاضر التي تشير إلى إبداعاته في مجالات حياتية متنوعة منها ما يتعلق بعمله كمهندس ومنها ما له علاقة بشغفه بزيارة المتاحف منذ نعومة أظفاره والتي مهدت له الطريق لأن يصبح باحثاً في الشأن التأريخي الرافديني, وقد أصدر خمسة كتب في هذا الجانب. كما أن المحاضر يتّقن الفن التشكيلي وله لوحات متميزة,  بالإضافة إلى نظمه الشعر وله ديوان في هذا المجال. بالإمكان الإستمتاع بما قدمه مدير الجلسة عن المحطات الحياتية للمحاضر المتنوع المواهب بالنقرعلى الرابط المرفق أدناه. 
ألقى المحاضر خلال محاضرته الشيقة ألضوء على محاور أساسية ساهمت في إنتشار المسيحية في بلاد ما بين النهرين, ثم تطرق إلى العديد من العوامل التي أدت إلى إنحسارها عبر الزمن الغابر ولحد اليوم.
 بعض النقاط التي أشار أليها المحاضر:
إنتشرت المسيحية في الشرق الأوسط خلال القرن الأول الميلادي,  والعراق جزء من الشرق الاوسط.
سادت الحضارات السومرية والبابلية والآشورية قبل 3500 سنة قبل الميلاد وإلى 5500 سنة قبل الميلاد واستقرت في بابل في مدينة إسمها باب الإله.
جاء الطامعون إلى أرض العراق وأولهم "قورش" مستهدفاً بابل التي سقطت سنة 539 ق م.
ألسلالات التي حكمت العراق بعد سقوط بابل : ألإخمينيون – السلوقيون – ألفرثيون – ألساسانيون الذين تم هزيمتهم على يد العرب.
هنالك بعض الديانات التي كانت سائدة في العراق قبل المسيحية مثل : أليهودية – ألمندائية – ألمانية ( خليط من البابلية والزرادشتية والهندية ...)
بدأ التبشير بالمسيحية في سنة 60 من القرن الأول الميلادي. بشّر كل من مار توما ومار أدي في سوريا والعراق والهند وتركيا. يطلق على مار أدي برسول الهند.
أول من إعتنق المسيحية هم سبايا اليهود من قبل الآشوريين.
أربيل (أرباإيلو) : من أقدم مدن التأريخ وهي بمقام أريحا بالنسبة إلى القدم. بشّر فيها مار أدي.
ألحيرة: مدينة كلدانية قديمة تحوي أكثر الآثار المسيحية, وتم إكتشاف 33 كنيسة لحد اليوم. تعتبر مدينة الاديرة والكنائس وكانت عاصمة المناذرة.
ألمدن العراقية ألتي إعتنقت المسيحية في القرون الثلاثة الأولى: حدياب- ألحيرة-كوخي ( منطقة قطيسفون) - كشكر- تكريت- ميسان ...
أزعج إنتشار المسيحية الفرس الذي قاموا بإضطهادهم من 339 م – 579م. وقد قتل شابور الثاني أكثر من 300000 مسيحيي خلال الفترة التي تُعرف بالإضهاد الاربعيني.
إتسعت كنيسة المشرق بعد أن إستردت أنفاسها حتى وصلت إلى الهند واليابان والصين في عام 580 م – 636 م.
إندحر الفرس أمام العرب عام 636 م في معركة القادسية بقيادة سعد بن أبي وقاص. ساعد المسيحيون العرب في صراعهم مع الفرس, وكان المسيحيون بمثابة مركز الثقافة في بلاد ما بين النهرين.
بالرغم من مساعدة المسيحيين للفاتحين العرب إلا أن ما حصل بعد ذلك لا يدل على الوفاء والإقرار بالعرفان وبالجميل:
تم فرض الجزية في عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان.
كما تم لاحقاً فرض ضرائب باهضة أخرى على المسيحيين , بالإضافة إلى سن قوانين صعبة التطبيق
, وتم تدمير الكثير من الكنائس والأديرة. إضطرّ المسيحيون إلى الهجرة والإستقرار على البحر الأسود.
بدأت المسيحية في الإنحسار منذ القرن الرابع الميلادي ولا زال الإنحسار مستمراً لحد اليوم. ومن أسبابه:
ألإضهادات الفارسية القاسية والمميتة.
ألقوانين التعسفية التي فرضها العرب على المسيحيين.
فرض قوانين تعسفية مهينة للإنسانية بحق المسيحيين في عهد الخليفة العباسي ألمتوكل.
دور المغول وحملات تيمورلنك عام 1400 م.
حملات نادر شاه عام 1743 م.
تلك الاسباب ليست إلا غيض من فيض. 
بعدها تم فتح باب الأسئلة التي إبتدأتها ألمترجمة طليعة ألياس, أعقبتها ألمجوّدة عنود قباني والتي تمت مقاطعتها من قبل د. علاء الدوري معترضاً على إبداء وجهة نظرها الشخصية بحق العرب والعثمانيين رغم كونها من أصول عربية سورية. إضطر د. صباح يعقوب إلى التدخل والتشديد على مناقشة الحجة بالحجة والإبتعاد عن المواقف العاطفية والإنفعالية. عاد الوضع إلى هدوئه المعتاد وكان توجيه السؤال من حصة د. علاء الدوري, أعقبه د. صباح يعقوب, ثم الأستاذ مازن توماس, ألمهندس سعد موسيس, ألأستاذ عماد أوراها, ألصحفي منصور سناطي, وأخيراً ألمحاسبة داليا بهنام.
بعد إنتهاء فترة المناقشة قدّمت الشاعرة ثائره حيدو قصيدة تتناغم مع جوهر المحاضرة,  فنالت إستحسان الحضور.
تبع ذلك تقديم الأستاذ مازن توماس نبذة تعريفية مقتضبة عن كتبه التي أصدرها باللغتين العربية والإنكليزية كمحتوى لكل كتاب والتي عناوينها: خطيئة بلا خاطئ , تعلّم خدع الشطرنج واللغة العربية, توبة مقامر. مبروك للأستاذ مازن على إبداعه في مجال التأليف وإلى المزيد.
إختُتمت الجلسة بالإعلان عن المحاضرة القادمة الموسومة "يهود العراق " من تقديم الدكتور عضيد ميري  في الساعة السابعة من مساء الخميس 10 آب 2023 وعلى نفس القاعة .
كما تم الإعلان عن تنظيم سوق شبعاد الثالث يوم السبت 30 أيلول 2023  من الساعة 12 ظهراً – 8 مساءً في نفس القاعة.
بعدها  دعا مدير الجلسة الحضور للإستمتاع بالفترة الإجتماعية.
قامت الدكتورة مها جميل الريس بنقل وقائع الأمسية. تم التقاط الصور من قبل التعليمي نوار صباح يعقوب. كما قامت الأستاذة زينه رزوق بتدوين أهم ما جاء في النشاط الثقافي.
بالإمكان الإستمتاع بالتسجيل الكامل لمجريات الأمسية الثقافية على الرابط أدناه:
رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس 13 تموز 2023
ألمسيحية في العراق/ إنتشارها وإنحسارها
https://www.facebook.com/100044345957775/videos/5713704742065726

موعدكم مع النشاط الثقافي القادم في الساعة السابعة من مساء الخميس 11 تموز 2023  وفي نفس القاعة حيث سيقدم الدكتور عضيد ميري محاضرته الموسومة:
" يهود العراق" وتمّ تبديل العنوان لاحقاً إلى "ألمكوّنات في العراق: نظرة تأريخية"
تعقب المحاضرة أبيات من الشعر
ألدعوة عامة للجميع.
كلمة لا بدّ منها
من دون شك أن إحترام الرأي والرأي المقابل مظهر حضاري يستوجب علينا جميعاً ألعمل بموجبه والإلتزام بحيثياته. كما أن جوهر الثقافة المعرفية يصب في مناقشة "ما قيل وليس من قال" بطريقة متمدنة وشفافة.
تشعر الأغلبية من عشاق المعرفة بمحنة الثقافة في بلاد المهجر, لكن يقرّ السواد الأعظم من المهتمين بالجانب الثقافي والمعرفي في مدينة وندزر الصغيرة بدور الصالون الثقافي الكلداني في التشبث منذ أيلول من عام  2014 ولا يزال لجمع محبي القلم والكتاب بغض النظر عن الإنتماء القومي أو المذهبي أو الديني وما شاكل إنطلاقاً من قناعته بأن الثقافة صديقة الجميع وأن الصالون الثقافي يحمل الإسم الكلداني فقط,  لكنه ثقافة للجميع بدون إستثناء.
من هذا المنطلق ينبغي علينا جميعاً أن نتعاون بروح الإخوّة والمحبة للإستمرار في تحقيق هذا التجمع النخبوي الشهري بعيداً عن المواقف الإنفعالية وتأجيج الصراعات الفكرية, وإنما مقارعة الحجة بالحجة بالمنطق السليم والإسلوب القويم.
في كلِّ شهرٍ معاً نتالّقُ                                  فكرُ الثقافةِ بهِ نتّفِقُ
مسيرتُنا الكلُّ يؤازرُها                                  إلا الذينَ في عقلِهِمْ عوَقُ





11
تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 08 حزيران 2023
"مكانة الكلدان في المجتمع ألدولي "
تقديم ألأستاذ سام يونو
تواصل الصالون مع موسمه الثقافي للعام الجديد بأمسيته الثقافية المتميزة كالمعتاد في الساعة السابعة من مساء الخميس المصادف 08 حزيران 2023 على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 644, شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتح اللقاء الصحفي منصور ألسناطي من نواة الصالون الثقافي بالترحيب بالحضور الكريم الذي تجاوز عدده ألخمسين شخصاً من الجنسين ومن أطياف متعددة والذي ضمّ ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر, وأيضاً عدداً من الحضور من ولاية مشيكن الأمريكية. ثم قدّم الشكر للدكتور عامر فتوحي على إبداعه في تصميم شعار الصالون الثقافي الكلداني مجاناً عند تأسيس الصالون عام 2014. بعدها دعا المهندس الإستشاري صفاء حراق لإدارة المحاضرة الموسومة " مكانة الكلدان في ألمجتمع الدولي " من إعداد وتقديم الأستاذ سام يونو .
بدأ مدير الجلسة بتقديمه نبذة مقتضبة عن السيرة الذاتية للمحاضر التي تشير إلى تنقل المحاضر في مسيرته الحياتية عبر محطات كفاحية متعددة منها ما يتعلق بالعمل السياسي والقومي ألذي يصب أساساً في خدمة الشعب الكلداني خصوصاً والعراقي عموماً, ومنها ما له علاقة بالإتحادات والمنظمات التي ساهم بها المحاضر بطريقة أو بأخرى, ومنها ما يصب في جوهرعمله وتحصيله الدراسي. بالإمكان الإستمتاع بما قدمه مدير الجلسة عن قطار المحاضر المستمر في المسار الشاق بالنقرعلى الرابط المرفق أدناه. 
ألقى المحاضر خلال محاضرته الشيقة ألضوء على أساسيات متعددة ترتبط بواقع العمل القومي الكلداني. ذكر عن أول إجتماع له في عمر العشرين مع الرئيس الأمريكي جيرالد فورد. كما أشار إلى الدور المهم للكلدان في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يبرز تأثيرهم في كل مكان كالإقتصاد والسياسة والعلم. وبيّن أن قسماً من هؤلاء الكلدان هم حكام الآن ولهم مكانة مرموقة في الحكومة الامريكية واستطاعوا الوصول إلى أعلى المناصب ويقومون بعملهم مع السلطات بكل حرية ودبلوماسية.
شرح المحاضر بإقتضاب تأريخ الكلدان الذي يعود إلى سنة 7300 قبل الميلاد منذ زمن بابل وأور, فهم أصل العراق وملحه. لذلك شدد على أن تستمر الكنيسة في تسميتها المعروفة بكنيسة بابل على الكلدان.
كما أشار إلى تأسيس الإتحاد الكلداني في بدء ثمانينات القرن الماضي في ولاية مشيكن الامريكية, وأوضح بأن معظم المؤسسين رغم عدم إلمامهم بالقراءة والكتابة إلا أنهم ساهموا بشكل واسع في كل الأنشطة الإقتصادية والعلمية والسياسية. وذكر أن خمسة أشخاص منهم غادر عام 1991 طوعياً إلى العراق لمساعدة الشعب العراقي بسبب الحصار.
وتطرق المحاضر إلى الإعلام وشدد على ضرورة التركيز على الإعلام من قبل الجيل الصاعد. 
بعدها تم فتح باب الأسئلة التي إبتدأها ألدكتور صباح يعقوب ألذي بيّن بأن جوهر المحاضرة هو من ضمن أهداف الصالون الثقافي الكلداني وعزز قوله بقراءة الفقرة المعنية, والتمس من المتداخلين بتجنب التطرق إلى الشأن السياسي أو الديني. أعقبه الصحفي منصور سناطي, ألمهندس سعد موسيس, ألمترجمة طليعه ألياس, ألسيد جلال برنو, ألسيدة ميسون شلال, ألسيد كمال زورا, ألدكتورة مها الريس, ألدكتور عامر فتوحي, ألدكتورة ميرنا يعقوب, وألسيد شليمون إيشو. 
بعد إنتهاء فترة المناقشة قدّم ألمهندس والشاعر جان يلدا خوشابا قصيدة من الواقع العاطفي أطربت سمع الحاضرين.
إختُتمت الجلسة بالإعلان عن المحاضرة القادمة الموسومة "ألمفردات الأكدية في اللهجات العراقية " من تقديم الباحث والمهندس حبيب حنونا  في الساعة السابعة من مساء الخميس 11 تموز 2023 وعلى نفس القاعة .
كما تم الإعلان عن تنظيم سوق شبعاد الثالث يوم السبت 5 آب 2023  من الساعة 12 ظهراً – 8 مساءً في نفس القاعة.
بعدها  دعا مدير الجلسة الحضور للإستمتاع بالفترة الإجتماعية.
قامت الدكتورة ميرنا صباح يعقوب بنقل وقائع الأمسية. تم التقاط الصور من قبل التعليمي نوار صباح يعقوب. كما قامت الأستاذة زينه رزوق بتدوين أهم ما جاء في النشاط الثقافي.
بالإمكان الإستمتاع بالتسجيل الكامل لمجريات الأمسية الثقافية على الرابط أدناه:
رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس 08 حزيران 2023
مكانة الكلدان في المجتمع الدولي
https://www.facebook.com/100044345957775/videos/3699765516979946
موعدكم مع النشاط الثقافي القادم في الساعة السابعة من مساء الخميس 11 تموز 2023  وفي نفس القاعة حيث سيقدم الباحث والمهندس حبيب حنونا محاضرته الموسومة:
" ألمفردات الأكدية في اللهجات العراقية"
تعقب المحاضرة أبيات من الشعر
ألدعوة عامة للجميع.

12
تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 11 مايس 2023
"ألتأثير التأريخي لأبرز الكتب على وعي الإنسان "
تقديم ألأستاذ سرمد دمان
تواصل الصالون مع موسمه الثقافي للعام الجديد بأمسيته الثقافية المتميزة كالمعتاد في الساعة السابعة من مساء الخميس المصادف 11 مايس 2023 على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 644, شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتح اللقاء الحقوقي هلال سليمان من نواة الصالون الثقافي بالترحيب بالحضور الكريم الذي جاوز عدده الاربعين شخصاً من الجنسين ومن أطياف متعددة والذي ضمّ ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر, وأيضاً عدداً من الحضور من ولاية مشيكن الأمريكية. كما نوه عن ضرورة دعم الصالون مادياً كونه يموّل نفسه بنفسه وليس له أي دعمٍ مالي سواء من جهة رسمية أو غير رسمية. ولم يغفل شكر كل من ساهم في رفد طاولة الفترة الإجتماعية بما لذّ وطاب من المعجنات والحلويات. بعدها دعا الدكتور علاء أحمد لإدارة المحاضرة الموسومة " ألتأثير التأريخي لأبرز الكتب على وعي الإنسان " من إعداد وتقديم الأستاذ سرمد دمان .
بدأ مدير الجلسة حديثه بالإشادة بالمحاضرة السابقة وما قدمته الدكتورة ميرنا صباح يعقوب من معلومات قيّمة وغزيرة بإسلوب شيّق أبهر الحضور حينها, وقدم لها باقة ورد تثميناً لجهودها وإصرارها على تحقيق الهدف الذي إختطته لمستقبلها وجاهدت لتحقيقه. بعدها باشر بتقديمه نبذة مقتضبة عن السيرة الذاتية للمحاضر التي تشير إلى تنقل المحاضر في مسيرته الدراسية عبر محطات تعليمية متنوعة حتى إستقر به المطاف في جامعة وندزر للحصول على شهادة الماجستير في العلوم السياسية. بالإمكان الإستمتاع بما قدمه مدير الجلسة عن قطار المحاضر المستمر في المسار الصحيح بالنقر على الرابط المرفق أدناه. 
إستهل المحاضر إلقاء محاضرته بالتطرق إلى مفهوم الوعي الذي يعني النضوج الفكري الذي هو عبارة عن عملية تراكم معلومات يستقيها الإنسان من تجاربه بالحياة وليس للعمر تأثير على الوعي.  وذكر عدد من المعادلات عن الوعي واللاوعي مثل: أللاوعي + الفقر = ألإجرام, ألوعي + ألفقر = ألقناعة, أللاوعي + ألثراء = ألفساد, ألوعي + ألثراء = ألإبداع, أللاوعي + ألحرية = ألفوضى, ألوعي + ألحرية = ألسعادة, أللاوعي + ألسلطة = ألإستبداد, ألوعي + ألسلطة = ألعدل, أللاوعي + ألدين = ألتطرف, ألوعي + ألدين = تصالح مجتمعي.
 تطرق المحاضر إلى أبرز الكتب التي أثرت على وعي الإنسان حسب معايير معهد نوبل, ومن ضمنها كتاب الأمير من تأليف ميكافيلي, ألنظرية ألنسبية لآينشتاين, مقدمة إبن خلدون, تفسير الأحلام لسيجمند فرويد, دورة الأفلاك السماوية لكوبرنيكوس, رأس المال لكارل ماركس, وأريعة كتب أخرى. وأشار المحاضر أيضاً عن سبب إزدياد الوعي في مجتمعات معينة, وعن ثلاثية الحياة التي يتحكم بها ألزمن, ألمال, والصحة.
بعدها تم فتح باب الأسئلة التي إبتدأها ألصحفي منصور السناطي, أعقبته ألمترجمة طليعه ألياس, ثم ألسيد شليمون إيشو.ألمترجم سعد المترجم, ألسيد سمير ديشا, ألمهندس سعد موسيس, ألشاعر جان يلدا خوشابا, وأخيراً ألمهندس هاني ساعور. كانت هنالك أيضاً مداخلات من مدير الجلسة ومن د. صباح يعقوب.
بعد إنتهاء فترة المناقشة قدّم ألمهندس والشاعر جان يلدا خوشابا قصيدة من الوقع العاطفي أطربت سمع الحاضرين.
إختُتمت الجلسة بالإعلان عن المحاضرة القادمة الموسومة "مكانة الكلدان في المجتمع الدولي " من تقديم الأستاذ سام يونو في الساعة السابعة من مساء الخميس 8 حزيران 2023 وعلى نفس القاعة .
كما تم الإعلان عن تنظيم سوق شبعاد الثالث يوم السبت 5 آب 2023  من الساعة 12 ظهراً – 7 مساءً في نفس القاعة.
بعدها  دعا مدير الجلسة الحضور للإستمتاع بالفترة الإجتماعية بعد أن حثّ الحضور بالمساهمة بدعم الصالون. 
قامت الدكتورة ميرنا صباح يعقوب بنقل وقائع الأمسية. تم التقاط الصور من قبل التعليمي نوار صباح يعقوب. كما قامت الأستاذة زينه رزوق بتدوين أهم ما جاء في النشاط الثقافي.
بالإمكان الإستمتاع بالتسجيل الكامل لمجريات الأمسية الثقافية على الرابط أدناه:
رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس 11 مايس 2023
ألتأثير التأريخي لأبرز الكتب على وعي الإنسان
https://www.facebook.com/100044345957775/videos/1257529068216956
موعدكم مع النشاط الثقافي القادم في الساعة السابعة من مساء الخميس 8 حزيران 2023  وفي نفس القاعة حيث سيقدم الأستاذ سام يونو محاضرته الموسومة:
" مكانة الكلدان في المجتمع الدولي "
تعقب المحاضرة قصيدة للشاعر جان يلدا خوشابا
ألدعوة عامة للجميع.


13
تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 13 نيسان 2023
"أللقاحات عبر التأريخ بين الحقيقة والخرافة "
تقديم ألدكتورة ميرنا صباح يعقوب
تواصل الصالون مع موسمه الثقافي للعام الجديد بأمسيته الثقافية المتميزة كالمعتاد في الساعة السابعة من مساء الخميس المصادف 13 نيسان 2023 على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 644, شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتحت اللقاء الدكتورة مها جميل الريس من نواة الصالون الثقافي بالترحيب بالحضور الكريم الذي اقترب عدده من الستين شخصاً من الجنسين ومن أطياف متعددة والذي ضمّ ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر. ولم تغفل تقديم التهنئة بمناسبة حلول عيد القيامة المجيد وأيضاً شهر رمضان الكريم كدليل ملموس بأن الثقافة صديقة الجميع وللجميع. وأيضاً قدمت شكر الصالون لكل من ساهم برفد المائدة بما لذّ وطاب من المعجنات والحلويات. بعدها دعت الشاب التعليمي نوار صباح يعقوب لإدارة المحاضرة الموسومة " أللقاحات عبر التأريخ بين الحقيقة والخرافة" من إعداد وتقديم الدكتورة الصاعدة ميرنا صباح يعقوب.
بدأ مدير الجلسة حديثه بتقديمه نبذة رائعة عن السيرة الذاتية للمحاضرة أطعمها بمعرفته التامة بشخصيتها وكفاحها الدراسي كونها شقيقته التي تكبره بعامين وأكملا دراستهما الجامعية في نفس الجامعة. أظهر الحضور تعاطفاً وتفاعلاً مع السيرة الذاتية التي عكست الإصرار العنيد النابع من الطموح المشروع لتحقيق الهدف الذي سعت له المحاضرة وعملت على تحقيقه بالرغم من جسامة التضحيات وصعوبة شروط  القبول وضخامة الدراسة لنيل شهادة الطب في محيط تكون المنافسة من كافة الجوانب بين المتقدمين والمقبولين على أشدها. بالإمكان الإستمتاع بالتقديم الجذاب بالنقر على الرابط المرفق أدناه. 
قامت المحاضرة بإلقاء محاضرتها التي استهلتها بالإستفسار من الحضور عن إعتقادهم الشخصي باللقاحات؟ هلي هي خدعة؟ هل تؤدي إلى التوحد؟ هل هي سموم؟ هل تؤدي إلى الإنقراض؟ هل تسبب العقم؟ هل هي منقذة وتساهم في القضاء على الأمراض؟. بعدها قدمت شرحاً موجزاً عن معنى اللقاحات, وعن تأريخ اللقاحات حيث أشارت بأن لقاح الجدري هو الاول تأريخياً وظهر عام 1796 م. ثم تطرقت إلى الحقب التي تم بها إكتشاف بقية اللقاحات التي ساهمت في القضاء على الأمراض نهائياً أو الحد من خطورتها ومنها لقاحات الإنفلونزا عموماً ولقاح كوفيد19 خصوصاً.  بعدها تطرقت المحاضرة إلى ما هو أقرب إلى الخرافات التي يروجها البعض لسبب أو آخر ضد اللقاحات عموماً وفنّدت ذلك علمياً.
بعدها تم فتح باب الأسئلة التي إبتدأها ألأستاذ رعد شمعون. أعقبته ألمترجمة طليعه ألياس, ثم ألمترجم سعد المترجم, ألصحفي منصور سناطي, ألدكتور علاء الدوري, الفنان التشكيلي عبد الكريم السبتي, ألسيدة ميسون شلال, ألسيد لازار توما, وأخيراً ألسيد شليمون إيشو.
وبعد إنتهاء فترة المناقشة قدّم الشاعر والفنان التشكيلي عبد الكريم السبتي قصيدة من الشعر الشعبي أطربت سمع الحاضرين.
إختُتمت الجلسة بالإعلان عن المحاضرة القادمة الموسومة "ألتأثير التأريخي لأبرز الكتب على وعي الإنسان" من تقديم الأستاذ سرمد دمان في الساعة السابعة من مساء الخميس 11 مايس 2023 وعلى نفس القاعة .
كما تم الإعلان عن تنظيم معرض الكتب والفنون والحرف يوم الأحد 17 حزيران من الساعة 12 ظهراً – 7 مساءً في نفس القاعة.
بعدها  دعا مدير الجلسة الحضور للإستمتاع بالفترة الإجتماعية. 
قامت الدكتورة مها جميل الريس بنقل وقائع الأمسية. تم التقاط الصور من قبل الدكتور صباح يعقوب. كما قامت الأستاذة زينه رزوق بتدوين أهم ما جاء في النشاط الثقافي.
بالإمكان الإستمتاع بالتسجيل الكامل لمجريات الأمسية الثقافية على الرابط أدناه:
رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس 13 نيسان 2023
أللقاحات عبر التأريخ بين الحقيقة والخرافة
https://www.facebook.com/profile.php?id=100044345957775
موعدكم مع النشاط الثقافي القادم في الساعة السابعة من مساء الخميس 11 مايس 2023  وفي نفس القاعة حيث سيقدم الأستاذ سرمد دمان محاضرته الموسومة:
" ألتأثير التأريخي لأبرز الكتب على وعي الإنسان "
تعقب المحاضرة قصيدة للشاعر جان يلدا خوشابا
ألدعوة عامة للجميع.





15
NON-PROFIT CORPORATION   ONTARIO NO. 5003120 MARCH 13, 2019                                                                                             

 Date: March 9, 2023                                                                                                           Number: 3

تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 9 أذار 2023
"عوامل السلوك الإجرامي – نبذة عامة"
تقديم ألدكتور عبد الله رابي
تواصل الصالون مع موسمه الثقافي للعام الجديد بأمسيته الثقافية المتميزة كالمعتاد في الساعة السابعة من مساء الخميس المصادف 9 آذار 2023 على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 644, شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتح اللقاء الدكتور صباح يعقوب قيّا من نواة الصالون الثقافي بالترحيب بالحضور الكريم الذي اقترب عدده من السبعين شخصاً من الجنسين ومن أطياف متعددة والذي ضمّ ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر, وأيضاً في مشيكن بينهم عدد من العاملين في إذاعة صوت الكلدان. وشكر المحاضر د. عبد الله رابي على قبوله دعوة الصالون وتجشمه عناء السفر من مدينة هاملتن إلى مدينة وندزر لإلقاء محاضرة على رواده ومتابعيه.  ثمّ أوعز بالصلاة كل على طريقته من أجل شفاء المونسنيور لويس الديراني من الرواد المنتظمين لنشاطات الصالون الثقافي والراقد حالياً في المستشفى. كما تطرق إلى عدة نقاط جوهرية تخص سياقات عمل الصالون وأهدافه, وقدم بضع سطور تعريفية عن التجمعات الكلدانية في أور الناصرية. بعدها دعا الدكتور جورج منصور لإدارة المحاضرة الموسومة " عوامل السلوك الإجرامي – نبذة عامة" من إعداد وتقديم الدكتور في علم الإجتماع عبد الله رابي.
بدأ مدير الجلسة حديثه بتقديمه نبذة رائعة عن السيرة الذاتية للمحاضر أطعمها بمعرفته الشخصية بالمحاضر منذ مرحلة الطفولة في مدينة منكيش وإلى حد اليوم ومقتبس مما كُتِب عن المحاضر حديثاً. بالإمكان الإستمتاع بالتقديم الجذاب بالنقر على الرابط المرفق أدناه. 
ثمّ قام المحاضر بإلقاء محاضرته التي جاء فيها عدم إمكانية القضاء على الجريمة في المجتمع لكن ممكن الحد من تفاقمها. وتطرق إلى معنى المخالفة والجنحة والجريمة, وربط كل ما يرتبط بعوامل السلوك الإجرامي ومخاطره في إثارة النعرات الدينية العقائدية والإثنية القومية والسياسية وبالاخص عن هؤلاء الذين يتقلدون أدوار الزعامة في المجتمع وفي إثارة التمييز العنصري والتمييز الطبقي. كما حلل إعتماداً على الدراسات كيف أن كل أبناء المجتمع من ذوي المدخولات المحدودة وأيضاً الاثرياء يتورطون في إرتكاب السلوك الإجرامي ويكون دوماً المجرمون الفقراء هم الضحية بينما الاثرياء يرتكبون الجريمة لكن بإمكاناتهم وعلاقاتهم وتضامنهم مع أصحاب القرار يمكن التخلص من العقوبة رغم أن إجرامهم أكثر تأثيراً على المجتمع.  كما ربط المحاضر بين القيم الإجتماعية والتنشئة الإجتماعية في الأسرة لتعلم السلوك الإجرامي وزملاء المهنة والأصدقاء. كما بين مدى تأثير المهنة في إرتكاب السلوك الإجرامي وكيف أن أنواع الجرائم ومعدلها يتباين بحسب المرحلة العمرية للإنسان. ومن جهة أخرى قارن بين إجرام الإناث والذكور إضافة إلى العوامل الجغرافية والسكنية والعيش في المدينة والقرية وعلاقتها بأنواع الجريمة ومعدلاتها. 
بعدها تم فتح باب الأسئلة التي إبتدأها ألصحفي منصور سناطي. أعقبته ألمترجمة طليعه ألياس, ثم ألمترجم سعد المترجم, ألاستاذ سليمان البابو, ألفنان التشكيلي وردا إسحاق, وأخيراً ألشماس يوسف إيشو.
كان من المقرر أن يُلقي الشاعر والكاتب جان يلدا خوشابا من مشيكن قصيدة بالمناسبة إلا أن حدوث ظرف طارئ حال دون حضوره فأرسل مشكوراً رسالة إعتذار صوتية مع قصيدته.
إختُتمت الجلسة بالإعلان عن المحاضرة القادمة الموسومة "ألتلقيحات عبر التأريخ بين الحقيقة والخرافة" من تقديم الدكتورة ميرنا صباح يعقوب  في الساعة السابعة من مساء الخميس 13 نيسان 2023 .
ثم تمت دعوة الحضور للإستمتاع بالفترة الإجتماعية. 
قامت الدكتورة ميرنا صباح يعقوب بنقل وقائع الأمسية.  تم التقاط الصور من قبل التعليمي نوار صباح يعقوب.
بالإمكان الإستمتاع بالتسجيل الكامل لمجريات الأمسية الثقافية على الرابط أدناه:
رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس 9 آذار 2023
عوامل السلوك الإجرامي – نبذة عامة
https://fb.watch/jm7_x1Hvj2/?mibextid=qC1gEa
موعدكم مع النشاط الثقافي القادم في الساعة السابعة من مساء الخميس 13 نيسان 2023  وفي نفس القاعة حيث ستقدم الدكتورة ميرنا صباح يعقوب محاضرتها الموسومة:
" ألتلقيحات عبر التأريخ بين الحقيقة والخرافة "
تعقب المحاضرة قصيدة للشاعر فرنسيس ساكو
ألدعوة عامة للجميع.


16
NON-PROFIT CORPORATION   ONTARIO NO. 5003120 MARCH 13, 2019                                                                                             

 Date: February 9, 2023                                                                                                           Number: 2

تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 9 شباط 2023
"دور المسيحيين في الصحافة العراقية"
تواصل الصالون مع موسمه الثقافي للعام الجديد بأمسيته الثقافية المتميزة كالمعتاد في الساعة السابعة من مساء الخميس المصادف 9 شباط 2023 على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 644, شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتح اللقاء الفنان التشكيلي شربل أبونا عضو نواة الصالون الثقافي, وأوعز للحضور الكريم الذي تجاوز عدده الأربعين  شخصاً (رغم سوء الأحوال الجوية) من الجنسين ومن أطياف متعددة بالوقوف دقيقة صمت تكريماً لشهداء الزلزال في تركيا وسوريا. بعدها قام بالترحيب بالحضور جميعاً والذي ضمّ ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر. بعدها دعا الأستاذ سعد موسيس لإدارة المحاضرة الموسومة " دور المسيحيين في الصحافة العراقية" من إعداد وتقديم الصحفي منصور سناطي عضو نواة الصالون الثقافي الكلداني.
بدأ مدير الجلسة حديثه بتقديمه نبذة عن السيرة الذاتية للمحاضر وأهم ما جاء فيها:
ولد في قرية سناط وأكمل الإبتدائية فيها والمتوسطة في زاخو وبغداد والأعدادية في بغداد. درس في معهد إعداد المعلمين بأربيل والصحافة ببغداد. كتب في عدد من الجرائد والمجلات. يشغل موقع سكرتير تحرير جريدة أكد منذ صدورها في كندا عام 2003 ولحد اليوم. يكتب حالياً في بعض المواقع الألكترونية.
ثمّ قام المحاضر بإلقاء محاضرته التي تطرق فيها إلى تعريف الصحافة, من هو أول من إستخدم مصطلح الصحافة؟, من إستخدم لفظ الجريدة؟, وما هو الإعلام؟.
مسلة حمورابي تعتبر نوع من أنواع الصحافة.
ألمبشرون وتلاميذ المسيح أول من أدخل الصحافة إلى العراق, 
كما تكلّم المحاضر عن أنواع الصحافة وعن مهنة الصحافة وبداياتها, وتطرق إلى فحوى الصحيفة الصفراء. وأكمل محاضرته بتناول أهم الصحف والمجلات والنشريات التي صدرت في العراق.
بعدها تم فتح باب الأسئلة التي إبتدأها الأستاذ روميل قيّا. أعقبه الأستاذ سعد المترجم, ألشاعر والفنان التشكيلي عبد الكريم السبتي, د. مديح الصادق,  ألأستاذ عبد الرزاق نجم, د. علاء الدوري, ألأستاذ هاني ساعور, د. لويس شلال, د. مها الريس, ألمترجمة طليعه ألياس, ألأستاذ مايك وفا, ألأستاذ شربل أبونا, ألأستاذ رعد شمعون, ألأستاذ سليمان البابو, وأخيراً د. صباح يعقوب الذي كان له أيضا توضيحاً خلال فترة باب الـتعقيبات والإستفسارات.
ألقى بعد ذلك الشاعر والفنان التشكيلي عبد الكريم السبتي قصيدة من الشعر الحر وقصيدة من الشعر الشعبي.
إختُتمت الجلسة بالإعلان عن المحاضرة القادمة الموسومة "عوامل السلوك الإجرامي - نبذة عامة" من تقديم الدكتور عبد الله رابي  في الساعة السابعة من مساء الخميس 9 آذار 2023 .
ثم تمت دعوة الحضور للإستمتاع بالفترة الإجتماعية. 
قامت طالبة الطب ميرنا صباح يعقوب بنقل وقائع الأمسية.  تم التقاط الصور من قبل الطالب التعليمي نوار صباح يعقوب.
بالإمكان الإستمتاع بالتسجيل الكامل لمجريات الأمسية الثقافية على الرابط أدناه:
رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس 9 شباط 2023
دور المسيحيين في الصحافة العراقية
https://www.facebook.com/100044345957775/videos/6261910997161931
موعدكم مع النشاط الثقافي القادم في الساعة السابعة من مساء الخميس 9 آذار 2023  وفي نفس القاعة حيث سيقدم الدكتور عبد الله رابي محاضرته الموسومة:
"عوامل السلوك الإجرامي – نبذة عامة"

تعقب المحاضرة قصيدة للشاعر جان يلدا خوشابا
ألدعوة عامة للجميع.

سطور لا بدّ منها
 باشر الصالون الثقافي الكلداني نشاطه منذ شهر أيلول عام 2014  بإنتظام في الساعة السابعة من مساء الخميس الثاني من كل شهر. لم يستثني أي خميس عدا مرة واحدة حيث صادف خميس نشاطه في يوم خميس الصعود.
توقف النشاط في شهر آذار عام 2019 بسسب جائحة كورونا وظروف قسرية أخرى.
عاود نشاطه المعتاد في شهر آب عام 2022 ولا يزال مستمراً بإنتظام.
رغم كون الصالون يحمل الإسم الكلداني إلا أنه كلداني التسمية ولكنه ثقافة للجميع بشهادة حضوره المتنوع.
يساهم الصالون بتقديم كافة المواضيع ذات الإهتمام العام عدا الدينية الصرفة التي يترك شؤونها لدور العبادة والسياسية البحتة التي يدعها للتنظيمات السياسية.
إلتزم الصالون ببعض التحديدات الخاصة بالأطياف التي كانت تُدعى للحضور حينما كانت النشاطات تتم في قاعة كنيسة العائلة المقدسة الكلدانية الكاثوليكية وكنيسة مار بطرس المارونية الكاثوليكية.
أطلق الصالون تعميم دعوته للمساهمة ولحضور النشاطات الثقافية إلى مختلف الأطياف بغض النظر عن الإنتماء عند إنتقال عقد نشاطاته إلى قاعة الفيلق الملكي الكندي عملاً بنظامه الداخلي الذي ينص على نشر الثقافة إلى كل ما يخدم جوهر الفكر الإنساني.
لم تحصل أية تجاوزات على إسلوب العمل وسياق اللقاء الثقافي طيلة الفترة التي كان الصالون يلتزم يتحديدات دعوة كافة الأطياف للحضور
للأسف الشديد, حصل تجاوز خلال تقديم محاضرة شهر تشرين الأول عام 2022 وتجاوز آخر خلال فترة النقاش لمحاضرة شهر شباط عام 2023 . كان مصدر التجاوز في كلتا الحالتين من الأطياف التي لم تكن تُدعى لحضور النشاطات الثقافية السابقة بسبب التحديدات التي كان الصالون يلتزم بالعمل بموجبها.
لا شك بأن هنالك إختلافات فكرية وإنتمائية بين رواد الصالون وأن كل فرد ليس هو نسخة طبق الأصل للفرد الآخر, ولكن هنالك قاسم مشترك بين كافة رواده ألذي يصب في دائرة الإهتمام بالثقافة المعرفية وعشقها. إذن ما يجمع الحضور هو الجذب الثقافي بين الجميع بغض النظر عن التوجه الديني أو المذهبي أو العقائدي وما شاكل.
لذلك يستوجب علينا جميعاً التحلي بالإسلوب الحضاري بالنقاش وقبول الرأي والرأي الآخر بإحترام ورحابة صدر وتجنب كل ما يعكر صفو الروح الثقافية التي تشد بعضنا بالبعض الآخر.
من الضروري أن يعي الرواد الكرام أن الصالون ليس كبرنامج الإتجاه المعاكس, ولن يرضى أن يكون كذلك إطلاقاً.
ألغاية من هذه السطور فقط للتذكير بأن الثقافة محور لقائنا, وكل ما هو خارج هذا المحور غريب عن جوهر وأصالة الصالون والغاية التي تأسس من أجلها والتي تعكس ألثقافة ثم الثقافة ثم الثقافة.[/b]


 

17
NON-PROFIT CORPORATION   ONTARIO NO. 5003120 MARCH 13, 2019                                                                                             

 Date: January 12, 2023                                                                                                           Number: 1

تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 12 كانون الثاني 2023
"ألآفاق المستقبلية للعمل التطوعي في بلاد المهجر"
إستهل الصالون موسمه الثقافي للعام الجديد بأمسيته الثقافية المتميزة كالمعتاد في الساعة السابعة من مساء الخميس المصادف 12 كانون الثاني 2023 على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 644, شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتحت اللقاء ألفيزيائية زينه رزوقي عضوة نواة الصالون الثقافي بالترحيب بالحضور الكريم الذي تجاوز عدده الأربعين  شخصاً (رغم سوء الأحوال الجوية) من الجنسين ومن أطياف متعددة,  وبينهم المونسنيور لويس الديراني من الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية, وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر. وأشادت بإداء المنتخب العراقي لكرة القدم وصعوده إلى الدور النصف النهائي في دورة خليجي 25 والأمل أن يحقق الفوز في المباريات القادمة ويحصل على الكأس بجدارة. تفاعل الحضور بالتصفيق الحاد لإنجاز فريق أسود الرافدين. بعدها دعت الأستاذ سعد المترجم رئيس جمعية تللسقف  لإدارة المحاضرة الموسومة " ألآفاق المستقبلية للعمل التطوعي في بلاد المهجر" من إعداد وتقديم الأستاذ راضي الفيصلي رئيس منظمة الهلال الأحمر العربي الأحوازي في كندا.
بدأ مدير الجلسة حديثه بحث الحضور على دعم الصالون كونه يموّل نفسه بنفسه ويعتمد في ديمومته على مساهمات أعضاء نواته ورواده الكرام. أعقب ذلك تقديمه مقتضب السيرة الذاتية للمحاضر وأهم ما جاء فيها:
مؤسس ورئيس منظمة الهلال الأحمر الأحوازي
خريج الكلية العسكرية العراقية وآخر رتبة لواء قوات خاصة
مؤسس رابطة طلاب الأحواز في العراق عام 1988
 بعدها قام المحاضر بإلقاء محاضرته التي تطرق فيها إلى ماهية وأهمية التطوع, وكيف كانت البداية للتطوع مروراً بمنظمة الصليب الأحمر الدولي ومؤسسها "هنري دونانت" ألحاصل على جائزة نوبل. ثم قدّم عرضاً مختصراً لأنواع التطوع مثل التطوع الإفتراضي, ألفردي, ألجماعي, ألحكومي, والتطوع ألمؤسساتي. أنهى المحاضر محاضرته بالإشارة إلى الأعمال التطوعية التي سلكت ولا تزال تسلكه منظمته المذكورة سلفاً. 
بعدها تم فتح باب الأسئلة التي ابتدأها المونسنيور لويس الديراني. أعقبه الصحفي منصور سناطي عضو نواة الصالون, ألمترجمة طليعة ألياس من وندزر, ألدكتور مديح الصادق من المجلس الثقافي العربي, ألشماس صباح متي رئيس جمعية ألقوش الإجتماعية, ألدكتور جورج مرقس ألنائب الأول للرابطة الكلدانية العالمية, ألإعلامية نهى لازار مؤسسة منظمة عشتار للمرأة, ألمحامي هلال سليمان عضو نواة الصالون, ألدكتورة مها الريس عضوة نواة الصالون, ألدكتور صباح يعقوب عضو نواة الصالون. كانت هنالك أيضاً مداخلة لمدير الجلسة.
ألقى بعد ذلك الصحفي منصور سناطي قصيدة من الشعر الحديث.
إختُتمت الجلسة بالإعلان عن المحاضرة القادمة الموسومة "دور المسيحيين في الصحافة العراقية" من تقديم الصحفي منصور سناطي في الساعة السابعة من مساء الخميس 9 شباط 2023 . ثم تمت دعوة الحضور للإستمتاع بالفترة الإجتماعية. 
قامت طالبة الطب ميرنا صباح يعقوب بنقل وقائع الأمسية.  تم التقاط الصور من قبل الطالب التعليمي نوار صباح يعقوب.
بالإمكان الإستمتاع بالتسجيل الكامل لمجريات الأمسية الثقافية على الرابط أدناه:
رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس 12 كانون الثاني 2023
ألآفاق المستقبلية للعمل التطوعي في بلاد المهجر
https://www.facebook.com/100044345957775/videos/540197551405699

موعدكم مع النشاط الثقافي القادم في الساعة السابعة من مساء الخميس 9 شباط  2023  وفي نفس القاعة حيث سيقدم الصحفي منصور سناطي محاضرته الموسومة:
"دور المسيحيين في الصحافة العراقية"
ألدعوة عامة للجميع.
 

18
تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 8 كانون الأول 2022
"هل يَصْدق المُنجّمون"
إستمرّ الصالون الثقافي في مواصلة نشاطه الثقافي حيث أقام أمسيته الثقافية في الساعة السابعة من مساء الخميس المصادف 8 كانون الأول 2022 على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 143", شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتح اللقاء ألدكتور صباح يعقوب قيّا عضو نواة الصالون الثقافي بالترحيب بالحضور الكريم الذي تجاوز عدده الخمسين  شخصاً من الجنسين ومن أطياف متعددة,  وبينهم المونسنيور لويس الديراني من الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية, وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر. وأشار في حديثه إلى كون الصالون يموّل نفسه بنفسه, وشكر الداعمين له مادياً ومن ضمنهم المهندس صفاء حراق من مؤسسي الصالون الثقافي, المحامية سوسن صباح ميرا عضوة نواة الصالون الثقافي, الرابطة الكلدانية العالمية- فرع وندزر-, وكافة من ساهم في صندوق الدعم بدون درج إسمه. كما شكر كل من شارك في رفد المائدة بالمعجنات والحلوى. ثم دعا الدكتورة مها الريس عضوة نواة الصالون لإدارة المحاضرة الموسومة " هل يصدق المنجمون" من إعداد وتقديم المهندس واللاهوتي كرم شماس القادم من مشيكن.
إستهلت مديرة الجلسة بقراءة مقتضب السيرة الذاتية للمحاضر,  وبعدها بدأ المحاضر بإلقاء محاضرته التي تطرق فيها إلى جوانب مهمة من علم الفلك والأسس الملموسة التي تجعله علماً موثوقاً به, بعكس التنجيم الذي يعتمد على الغيبيات ويدغدغ المشاعر النفسية للمرء كعامل جذب فعال. كما تطرق بإيجاز إلى ما يُطلق عليه "درب التبانة". وأشار أيضاً إلى البرج رقم 13 الذي يُسمى برج الحواء أو حامل الثعبان.
أبهرت المعلومات التي أوردها المحاضر معظم الحضور إن لم يكن جميعهم, والذي لم يتململ بالرغم من تجاوز الوقت المخصص للمحاضرة حيث كانت تلك رغبة الحضور بالإستمرار.
بعدها تم فتح باب الأسئلة التي ابتدأها المونسنيور لويس الديراني. أعقبه المهندس سعد موسيس من وندزر, ألإعلامي منصور سناطي عضو نواة الصالون, ألأستاذ عماد أوراها من جميعية مارأوراها, ألمترجم سعد هرمز من جمعية تللسقف, المترجمة طليعة ألياس من وندزر, ألأستاذ نجاح منسي من مشيكن, وألاستاذ محمد الاسود من المجلس الثقافي العربي. إختتمت وصلة المداخلات المهندسة ندى الريس من وندزر. كانت هنالك مداخلة عفوية خلال المحاضرة من قبل المهندس رعد من المجلس الثقافي العربي مع العلم أن سياق الأمسية الثقافية هو ترك المداخلات لما بعد المحاضرة وخلال النصف ساعة المخصصة لذلك. ألأمل بالتزام الحضور الكرام لاحقاً بهذا السياق المُتّبع.
في الختام دعت الدكتورة مها الريس الجميع لتناول القهوة والشاي مع المعجنات والحلويات التي ساهم البعض من الحضور مشكورين برفد المائدة بها. 
قامت طالبة الطب ميرنا صباح يعقوب بنقل وقائع الأمسية.  تم التقاط الصور من قبل الطالب التعليمي نوار صباح يعقوب.
بالإمكان الإستمتاع بالتسجيل الكامل لمجريات الأمسية الثقافية على الرابط أدناه
رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس 8 كانون الأول 2022
هل يصدق المنجمون
https://www.youtube.com/watch?v=kWGv44I9tw0

موعدكم مع النشاط الثقافي القادم في الساعة السابعة من مساء الخميس 12 كانون الثاني  2023 وفي نفس القاعة حيث سيقدم المهندس والباحث حبيب حنونا محاضرته الموسومة:
"ألهجرة القسرية للكلدان إلى أرض آثور"
ألدعوة عامة للجميع.

19
NON-PROFIT CORPORATION   ONTARIO NO. 5003120 MARCH 13, 2019                                                                                             

 Date: November 10, 2022                                                                                                           Number: 4

تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 10 تشرين الثاني 2022
"ألتصاميم المعمارية لمعابد وزقورات بلاد الرافدين"
إستمرّ الصالون الثقافي في مواصلة نشاطه الثقافي حيث أقام أمسيته الثقافية في الساعة السابعة من مساء الخميس المصادف 10 تشرين الثاني 2022 على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 143", شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتحت اللقاء الفنانة التشكيلية نيران يونان عضوة نواة الصالون الثقافي بالترحيب بالحضور الكريم الذي اقترب عدده من الثلاثين  شخصاً من الجنسين ومن أطياف متعددة,  وبينهم ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر.
كما تطرقت إلى تفاصيل السوق الكلداني العربي الذي سيقام في إحدى قاعات نادي ( كوبوتو ) ودعوة من يرغب بالإشتراك لعرض ما يرغب بعرضه ، ودعت الجميع للإستمتاع في أروقة السوق  يوم الأحد المصادف 20  تشرين الثاني  2022  من الساعة العاشرة صباحاً حتى الخامسة مساءً.
ثم دعت الحقوقي هلال سليمان عضو نواة الصالون الثقافي لإدارة المحاضرة الموسومة " ألتصاميم المعمارية لمعابد وزقورات بلاد الرافدين" من إعداد وتقديم الفنان التشكيلي وردا إسحاق عضو نواة الصالون الثقافي أيضاً.
إستهل مدير الجلسة بقراءة مقتضب السيرة الذاتية للمحاضر,  وبعدها بدأ الفنان التشكيلي وردا إسحاق بإلقاء محاضرته التي تطرق فيها إلى أهم النقاط الخاصة بمعابد وزقورات الحضارات القديمة لوادي الرافدين ( السومرية, الأكدية, البابلية, الآشورية,  والكلدانية ) وخاصة الزقورات المهمة كزقورة أور وبرج بابل وزقورة عقرقوف، وزقورة كغازنبيل في منطقة الأهواز. تم الشرح لكل زقورة بعرض الصورة أمام الحضور. 
وأخيراً تم عرض صورة خارطة العراق وعليها 20  ألف موقع أثري غير ممسوح أو منقب لحد اليوم والتي تقدر ما بين 93% - 94% من آثار العراق وما تزال تحت الأرض. أبهرت الخارطة وتفاصيلها جميع الحضور.
بعدها تم فتح باب الأسئلة فسبق الشاعر فرنسيس من المجلس الخورني لكنيسة العائلة المقدسة الجميع معبراً بمداخلته عن حزنه لتلك الكنوز وعن رأيه بتفاصيل المحاضرة. ثم أبدى الدكتور جورج منصور من الرابطة الكلدانية تقييمه للمحاضرة أولاً, ومن ثم تطرق إلى موضوع مهم لغرض إرتقاء الشعب العراقي إلى ثقافة الحب لتلك الكنوز التي لا تقدر بثمن ليصل كل مواطن إلى درجة عالية من الشعور بمسؤولية الحفاظ على تلك الكنوز إسوة بالمصريين  المعروفين بحرصهم على كنوز أجاددهم. كما طرحت الأخت أديبه سؤالاً عن مدينة الحضر. إختتم الحقوقي هلال من الصالون الثقافي الأسئلة.
أعقبت المحاضرة فترة إلقاء الشعر. بدأها الشاعر فرنسيس بإلقاء قصيدة شعرية قصيرة. ومن بعده ألقى الشاعر بولص الآشوري من الجمعية الثقافية الآشورية قصيدة  باللغة الآشورية وأخرى باللغة العربية.
وفي الختام دعت الفنانة التشكيلية نيران الجميع لتناول القهوة والشاي مع المعجنات والحلويات التي ساهم البعض من الحضور برفد المائدة بها. 
قامت المهندسة نهله عضوة نواة الصالون الثقافي بنقل وقائع الأمسية بالتعاون مع الطالبة الجامعية هبه صباح يعقوب . تم التقاط الصور من قبل الطالب نوار يعقوب.
موعدكم مع النشاط الثقافي القادم في الساعة السابعة من مساء الخميس 8 كانون الأول (ديسمبر) 2022 وفي نفس القاعة حيث سيقدم الأستاذ المهندس واللاهوتي كرم شماس محاضرته الموسومة:
هلْ يُصدَّق المنجمون؟
ألدعوة عامة للجميع.

رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس 10 تشرين الأول 2022:
" ألتصاميم المعمارية لمعابد وزقورات بلاد الرافدين"
https://fb.watch/gU3Cn7v8NR/
 

20
تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 10 تشرين الثاني 2022
"ألتصاميم المعمارية لمعابد وزقورات بلاد الرافدين"
إستمرّ الصالون الثقافي في مواصلة نشاطه الثقافي حيث أقام أمسيته الثقافية في الساعة السابعة من مساء الخميس المصادف 10 تشرين الثاني 2022 على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 143", شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتحت اللقاء الفنانة التشكيلية نيران يونان عضوة نواة الصالون الثقافي بالترحيب بالحضور الكريم الذي اقترب عدده من الثلاثين  شخصاً من الجنسين ومن أطياف متعددة,  وبينهم ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر.
كما تطرقت إلى تفاصيل السوق الكلداني العربي الذي سيقام في إحدى قاعات نادي ( كوبوتو ) ودعوة من يرغب بالإشتراك لعرض ما يرغب بعرضه ، ودعت الجميع للإستمتاع في أروقة السوق  يوم الأحد المصادف 20  تشرين الثاني  2022  من الساعة العاشرة صباحاً حتى الخامسة مساءً.
ثم دعت الحقوقي هلال سليمان عضو نواة الصالون الثقافي لإدارة المحاضرة الموسومة " ألتصاميم المعمارية لمعابد وزقورات بلاد الرافدين" من إعداد وتقديم الفنان التشكيلي وردا إسحاق عضو نواة الصالون الثقافي أيضاً.
إستهل مدير الجلسة بقراءة مقتضب السيرة الذاتية للمحاضر,  وبعدها بدأ الفنان التشكيلي وردا إسحاق بإلقاء محاضرته التي تطرق فيها إلى أهم النقاط الخاصة بمعابد وزقورات الحضارات القديمة لوادي الرافدين ( السومرية, الأكدية, البابلية, الآشورية,  والكلدانية ) وخاصة الزقورات المهمة كزقورة أور وبرج بابل وزقورة عقرقوف، وزقورة كغازنبيل في منطقة الأهواز. تم الشرح لكل زقورة بعرض الصورة أمام الحضور. 
وأخيراً تم عرض صورة خارطة العراق وعليها 20  ألف موقع أثري غير ممسوح أو منقب لحد اليوم والتي تقدر ما بين 93% - 94% من آثار العراق وما تزال تحت الأرض. أبهرت الخارطة وتفاصيلها جميع الحضور.
بعدها تم فتح باب الأسئلة فسبق الشاعر فرنسيس من المجلس الخورني لكنيسة العائلة المقدسة الجميع معبراً بمداخلته عن حزنه لتلك الكنوز وعن رأيه بتفاصيل المحاضرة. ثم أبدى الدكتور جورج منصور من الرابطة الكلدانية تقييمه للمحاضرة أولاً, ومن ثم تطرق إلى موضوع مهم لغرض إرتقاء الشعب العراقي إلى ثقافة الحب لتلك الكنوز التي لا تقدر بثمن ليصل كل مواطن إلى درجة عالية من الشعور بمسؤولية الحفاظ على تلك الكنوز إسوة بالمصريين  المعروفين بحرصهم على كنوز أجاددهم. كما طرحت الأخت أديبه سؤالاً عن مدينة الحضر. إختتم الحقوقي هلال من الصالون الثقافي الأسئلة.
أعقبت المحاضرة فترة إلقاء الشعر. بدأها الشاعر فرنسيس بإلقاء قصيدة شعرية قصيرة. ومن بعده ألقى الشاعر بولص الآشوري من الجمعية الثقافية الآشورية قصيدة  باللغة الآشورية وأخرى باللغة العربية.
وفي الختام دعت الفنانة التشكيلية نيران الجميع لتناول القهوة والشاي مع المعجنات والحلويات التي ساهم البعض من الحضور برفد المائدة بها. 
قامت المهندسة نهله عضوة نواة الصالون الثقافي بنقل وقائع الأمسية بالتعاون مع الطالبة الجامعية هبه صباح يعقوب . تم التقاط الصور من قبل الطالب نوار يعقوب.
موعدكم مع النشاط الثقافي القادم في الساعة السابعة من مساء الخميس 8 كانون الأول (ديسمبر) 2022 وفي نفس القاعة حيث سيقدم الأستاذ المهندس واللاهوتي كرم شماس محاضرته الموسومة:
هلْ يُصدَّق المنجمون؟
ألدعوة عامة للجميع.

رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس 10 تشرين الأول 2022:
" ألتصاميم المعمارية لمعابد وزقورات بلاد الرافدين"
https://fb.watch/gU3Cn7v8NR/
 

21
NON-PROFIT CORPORATION   ONTARIO NO. 5003120 MARCH 13, 2019                                                                                             

 Date: Octoberr 13, 2022                                                                                                           Number: 3

تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 13 تشرين الأول 2022
"بصمة المرأة عبر التأريخ"
إستمرّ الصالون الثقافي في مواصلة نشاطه الثقافي حيث أقام أمسيته الثقافية في الساعة السابعة من مساء الخميس المصادف 13 تشرين الاول 2022 على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 143", شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتح اللقاء ألحقوقي هلال سليمان عضو نواة الصالون الثقافي بالترحيب بالحضور الكريم الذي تجاوز عدده الخمسين شخصاً من الجنسين ومن أطياف متعددة,  وبينهم المونسنيور لويس الديراني من الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية مع ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر وضيف من مشيكن. ثمّ دعا كل من عضو نواة الصالون د. صباح قيّا  لإدارة الجلسة والإعلامية  نهى لازار لإلقاء محاضرتها الموسومة:
 "بصمة المرأة عبر التأريخ".
إستهل مدير الجلسة كلمته بالترحيب بالحضور الكريم, وشكر المساهمين برفد الطاولة بالمعجنات سابقاً ولاحقاً, وأيضاً من ساهم وسيساهم بالدعم المادي للصالون الذي يموّل نفسه بنفسه ولم يستلم أي دعم حكومي منذ تأسيسه ولحد اليوم رغم كونه مؤسسة مسجلة غير ربحية. كما أوضح بأن عدم الموافقة على أي من المقترحات الواردة لا تعني أن قرار عدم الموافقة هوالصائب بل ذلك يخضع لرأي الأغلبية حسب التصويت الحر. وحثّ الراغبين بتقديم المحاضرات بالإسراع بإعلام الصالون كي يتم إدراج مشاركتهم ضمن المنهاج الثقافي علماً بأن الأشهر محجوزة إلى حد الشهر الخامس من العام القادم, وأيضاً حث الشعراء للعمل بنفس السياق. ثم أعلن عن افتتاح السوق الكلداني العربي يوم 20 تشرين الثاني على قاعة نادي كوبوتو في وندزر.
بعدها قرأ نبذة مقتضبة عن السيرة الذاتية للمحاضرة وبعض ما جاء فيها (ألنبذة كاملة في الرابط المرفق).
شاعرة من مواليد كرمليس , خريجة معهد إعداد المعلمين. شاركت في المهرجانات والأمسيات الشعرية المقامة في العراق. لها مشاركات في مهرجانات عالمية. لها دواوين شعرية وقدمت برامج في لغتنا الأم في فضائية عشتار. نشرت العديد من القصائد الشعرية وكتبت عدة مسرحيات بلغة الأم, وشاركت في فيلمين أيضاً. عملت في مجال حقوق الإنسان واكتشفت مقبرة صوريا في سهل سليفاني /زاخو عام 2010 .
 تطرقت المحاضرة إلى إبداعات العديد من نسوة بعض بلدات سهل نينوى (كرمليس, ألقوش, برطله, بطنايا, وتلكيف) عبر التأريخ القريب في مجالات حياتية شتى منها ألفنية, ألصحية, ألحرفية, والثقافية.   (ألتفاصيل في الرابط المرفق).
كانت هنالك أسئلة ومداخلات من كل من الأستاذ عماد أوراها من جمعية مار أوراها, ألأستاذ سعد المترجم من جمعية تللسقف, ألمونسنيور لويس الديراني , ألشاعر بولص الآشوري من الجمعية الثقافية الآشورية,  ألأستاذ منصور السناطي من جريدة أكد, ألمترجمة طليعة ألياس, الفنانة التشكيلية نيران يونان من الصالون الثقافي الكلداني, ألأستاذ علي إبراهيم من موقع الستارة الألكتروني, ألمهندس والشاعر جان يلدا خوشابا من مشيكن, وألدكتورة مها الريس من الصالون الثقافي الكلداني.
ألقى الدكتور مديح الصادق قصيدتين من الشعر الحديث.
أعقب ذلك فترة تناول الشاي والقهوة والمعجنات.
قامت الفيزيائية زينه رزوق عضوة نواة الصالون الثقافي بنقل وقائع الأمسية بالتعاون مع الصاعدة طالبة الطب ميرنا صباح يعقوب, وساهم بإلتقاط الصور كل من الطالب نوار يعقوب والطالبة هبه يعقوب.
موعدكم مع النشاط الثقافي القادم في الساعة السابعة من مساء الخميس 10 تشرين الثاني (نوفمبر) 2022 وفي نفس القاعة حيث ستقدم الفيزيائية زينه رزوق محاضرتها الموسومة:
 تأثير الكواكب على الكرة الارضية والإنسان
ألدعوة عامة للجميع.
رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس 13 آب 2022:
https://fb.watch/gcxoObVIYr/

إشارة عابرة
لا يختلف إثنان بأن إرضاء كلّ الناس غاية لا تُدرك.
هذه الحكمة الحياتية تنطبق على معظم بل جميع المفاصل الحياتية. لذلك لا يمكن تقديم محاضرة تُرضي كافة أذواق الثقافة المعرفية مهما كان عنوانها وفحوى مادتها. مثالاً على ذلك ان محاضرة عن الفن أو التأريخ أو الفضاء أو أي حقل من حقول المعرفة قد تستقطب مجموعة معيّنة من الحاضرين ولكن من المستحيل أن تستهوي الحضور جميعاً...
ما هو العمل في مثل هذه الحالة وكيف يتجسد رد فعل السلوك الواعي في المحيط الذي لا يستهويه؟
من حق المستمع أن ينسحب خارجاً بهدوء وذلك جزء من حريته. أما أن يتحاور بصوت مسموع مع الجالس بجنبه أو قريب منه غير مبال بتأثير ذلك على  المستمتعين بالمحاضرة, فذلك مرفوض رفضاً باتاً. وأكثر رفضاً من ذلك هو من ينهض بدون إذن للتعبير عن رأيه بامتعاض بدون مراعاة لحرمة الجو الثقافي السائد. فمهما كانت الحجة مع هذا النوع من المتداخلين فإنه يخسرحقّه بسبب سلوكه بعيداً عن سياق النشاط الثقافي المعتمد.
كما أن إنتقاد المحاضر أومنظمي اللقاء الثقافي خلف الجدران مرفوض أيضاً, فمن له وجهة نظر مغايرة لما جاء في المحاضرة أو له مؤشر سلبي على المنظمين, عليه مناقشة المحاضر أو المنظمين خلال وقت المناقشة أو حتى في الفترة الإجتماعية حيث هنالك متسع من الوقت.
أيضاً نقطة مهمة لا بد من الإشارة إليها بأن الأمسية ليست ثقافية فقط, بل يتبعها الجانب الإجتماعي حيث هنالك فرصة للقاء الأحبة والتعارف مع الوجوه الجديدة وتبادل الاحاديث الشيّقة والإسترخاء بعيداً عن ضغط العمل أو التعايش الوحداني. إذن حتى وإن لم يكن موضوع المحاضرة جذاباً فإن هنالك لحظات تعوّض عن سأم المحاضرة وضجر ساعتها, وكما يُقال " ألفُ عينٍ من أجل عينٍ تُكرمُ".

22

NON-PROFIT CORPORATION   ONTARIO NO. 5003120 MARCH 13, 2019                                                                                             

 Date:      September 08, 2022                                                                                                           Number: 2

تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 8 أيلول 2022
"مدى إنعطاف الفن التشكيلي العالمي على الفن التشكيلي العراقي"
تألّق الصالون الثقافي مرة أخرى في نشاطه االثاني حيث أقام أمسيته الثقافية في الساعة السابعة من مساء الخميس المصادف 8 أيلول 2022 على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 143", شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتح اللقاء الأخ كمال زورا عضو نواة الصالون الثقافي بالترحيب بالحضور الكريم الذي تجاوز عدده الخمسين شخصاً من الجنسين ومن أطياف متعددة,  وبينهم الأب جان أيوب من الكنيسة البيزنطية الأرثذوكسية مع ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر. تطرق بإقتضاب إلى ضرورة دعم الصالون بما يضمن إستمراره في رفد الثقافة المعرفية بكل ما هو جديد ومفيد, حيث أن الصالون في وضعه الحالي يدعم نفسه بنفسه. كما حثّ الحضور على المشاركة في تقديم المواضيع الثقافية المتنوعة باستثناء الدينية والسياسية, وأوضح بأن الأشهر المتبقية من السنة الحالية محجوزة مسبقاً.  ثمّ دعا كل من عضو نواة الصالون ألفنان التشكيلي وردا إسحق لإدارة الجلسة والرسام والشاعرعبد الكريم السبتي لإلقاء محاضرته الموسومة:
 "مدى إنعطاف الفن التشكيلي العالمي على الفن التشكيلي العراقي".

إستهل مدير الجلسة كلمته بتقديم نبذة مقتضبة عن السيرة الذاتية للمحاضر:
ماجستير رسم جامعة بغداد... شاعر ... ماجستير باراسايكولوجي.
رسام شامل يجيد رسم المناظر الطبيعية ورسم الخيول ورسم الصور الشخصية... له إسلوب خاص به ومن المتأثرين برسوم الكهوف القديمة ... يمكن تمييزه بأنه من مدرسة الرسام الإسباني العالمي بابلو بيكاسو... له باع طويل في الفن العالمي.
شارك بمعارض كبيرة في العراق ... فنان مغترب حالياً.
درّس الرسم لأكثر من ثلاث سنوات في سوريا.
شارك في عدة معارض على المستوى الشخصي أو الجماعي.
له مشاركة فعالة في المعرض الكبير الذي أقيم من قبل منظمة المجموعة العراقية الكندية في مدينة وندزر عام 2015.

تطرق المحاضر إلى تطور الفن التشكيلي منذ العصر الحجري القديم إلى عصرنا الحالي.
ألقى المحاضر الضوء على المدارس الفنية المختلفة التي تميّز بها الفن التشكيلي خلال المراحل الزمنية المتعاقبة. ثمّ تناول بإيجاز واقع فن الرسم في العراق. (ألتفاصيل في الرابط المرفق).
كانت هنالك أسئلة ومداخلات من كل من الدكتور صباح يعقوب قيّا من الصالون الثقافي الكلداني  والدكتور مديح الصادق من المركز الثقافي العربي والدكتورة مها جميل الريس من الصالون الثقافي الكلداني والأستاذ عماد أوراها من جمعية مار أوراها والأستاذ كمال زورا من الصالون الثقافي الكلداني والأستاذ سعد هرمز من جمعية تللسقف والإعلامي صباح منصور من جمعية الهلال الأحمر الأحوازية.
ألقى الشاعر فرنسيس ساكو قصيدتين من الشعر الشعبي.
أعقب ذلك فترة تناول الشاي والقهوة والمعجنات.
قامت الدكتورة مها الريس عضوة نواة الصالون الثقافي بنقل وقائع الأمسية, وساهم بإلتقاط الصور كل من الطالب نوار يعقوب والطالبة هبه يعقوب.
موعدكم مع النشاط الثقافي القادم في الساعة السابعة من مساء الخميس 13 تشرين الأول (أكتوبر) 2022 وفي نفس القاعة حيث ستقدم الشاعرة والإعلامية نهى لازار محاضرتها الموسومة:
 بصمة المرأة عبر التأريخ.
ألدعوة عامة للجميع.
رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس 8 أيلول 2022:
https://www.facebook.com/watch/live/?ref=search&v=1134176574143671

23
NON-PROFIT CORPORATION   ONTARIO NO. 5003120 MARCH 13, 2019                                                                                             

 Date:      September 08, 2022                                                                                                           Number: 2

تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 8 أيلول 2022
"مدى إنعطاف الفن التشكيلي العالمي على الفن التشكيلي العراقي"
تألّق الصالون الثقافي مرة أخرى في نشاطه االثاني حيث أقام أمسيته الثقافية في الساعة السابعة من مساء الخميس المصادف 8 أيلول 2022 على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 143", شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتح اللقاء الأخ كمال زورا عضو نواة الصالون الثقافي بالترحيب بالحضور الكريم الذي تجاوز عدده الخمسين شخصاً من الجنسين ومن أطياف متعددة,  وبينهم الأب جان أيوب من الكنيسة البيزنطية الأرثذوكسية مع ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر. تطرق بإقتضاب إلى ضرورة دعم الصالون بما يضمن إستمراره في رفد الثقافة المعرفية بكل ما هو جديد ومفيد, حيث أن الصالون في وضعه الحالي يدعم نفسه بنفسه. كما حثّ الحضور على المشاركة في تقديم المواضيع الثقافية المتنوعة باستثناء الدينية والسياسية, وأوضح بأن الأشهر المتبقية من السنة الحالية محجوزة مسبقاً.  ثمّ دعا كل من عضو نواة الصالون ألفنان التشكيلي وردا إسحق لإدارة الجلسة والرسام والشاعرعبد الكريم السبتي لإلقاء محاضرته الموسومة:
 "مدى إنعطاف الفن التشكيلي العالمي على الفن التشكيلي العراقي".

إستهل مدير الجلسة كلمته بتقديم نبذة مقتضبة عن السيرة الذاتية للمحاضر:
ماجستير رسم جامعة بغداد... شاعر ... ماجستير باراسايكولوجي.
رسام شامل يجيد رسم المناظر الطبيعية ورسم الخيول ورسم الصور الشخصية... له إسلوب خاص به ومن المتأثرين برسوم الكهوف القديمة ... يمكن تمييزه بأنه من مدرسة الرسام الإسباني العالمي بابلو بيكاسو... له باع طويل في الفن العالمي.
شارك بمعارض كبيرة في العراق ... فنان مغترب حالياً.
درّس الرسم لأكثر من ثلاث سنوات في سوريا.
شارك في عدة معارض على المستوى الشخصي أو الجماعي.
له مشاركة فعالة في المعرض الكبير الذي أقيم من قبل منظمة المجموعة العراقية الكندية في مدينة وندزر عام 2015.

تطرق المحاضر إلى تطور الفن التشكيلي منذ العصر الحجري القديم إلى عصرنا الحالي.
ألقى المحاضر الضوء على المدارس الفنية المختلفة التي تميّز بها الفن التشكيلي خلال المراحل الزمنية المتعاقبة. ثمّ تناول بإيجاز واقع فن الرسم في العراق. (ألتفاصيل في الرابط المرفق).
كانت هنالك أسئلة ومداخلات من كل من الدكتور صباح يعقوب قيّا من الصالون الثقافي الكلداني  والدكتور مديح الصادق من المركز الثقافي العربي والدكتورة مها جميل الريس من الصالون الثقافي الكلداني والأستاذ عماد أوراها من جمعية مار أوراها والأستاذ كمال زورا من الصالون الثقافي الكلداني والأستاذ سعد هرمز من جمعية تللسقف والإعلامي صباح منصور من جمعية الهلال الأحمر الأحوازية.
ألقى الشاعر فرنسيس ساكو قصيدتين من الشعر الشعبي.
أعقب ذلك فترة تناول الشاي والقهوة والمعجنات.
قامت الدكتورة مها الريس عضوة نواة الصالون الثقافي بنقل وقائع الأمسية, وساهم بإلتقاط الصور كل من الطالب نوار يعقوب والطالبة هبه يعقوب.
موعدكم مع النشاط الثقافي القادم في الساعة السابعة من مساء الخميس 13 تشرين الأول (أكتوبر) 2022 وفي نفس القاعة حيث ستقدم الشاعرة والإعلامية نهى لازار محاضرتها الموسومة:
 بصمة المرأة عبر التأريخ.
ألدعوة عامة للجميع.
رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس 8 أيلول 2022:
https://www.facebook.com/watch/live/?ref=search&v=1134176574143671

24
تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 11 آب 2022
"تأريخ العالم في ستة أقداح"
تألّق الصالون الثقافي كعادته في نشاطه الأول بعد توقفه منذ شهر آذار 2020 بسبب جائحة كورونا وظروف إستثنائية أخرى,  حيث أقام أمسيته في الساعة السابعة من مساء الخميس المصادف 11 آب 2022 على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 143", شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتح اللقاء الفنان التشكيلي وردا إسحق عضو نواة الصالون الثقافي بالترحيب بالحضور الكريم الذي تجاوز عدده الخمسين شخصاً من الجنسين ومن أطياف متعددة,  وبينهم المونسنيور لويس الديراني من الكنيسة الكلدانية والأب جان أيوب من الكنيسة الأرثوذكسية البزنطية,  وممثلين من مؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر. وتطرق بإقتضاب إلى تأريخ الصالون الثقافي وأهدافه وإلى أسماء أعضاء نواته بحلتها الجديدة. ثم دعا كل من عضو نواة الصالون المحامي هلال سليمان لإدارة الجلسة والدكتور صباح يعقوب لإلقاء محاضرته الموسومة "تأريخ العالم في ستة أقداح".
إستهل مدير الجلسة كلمته بتقديم نبذة مقتضبة عن السيرة الذاتية للمحاضر:
تخرج من كلية طب بغداد
نال الشهادة العليا من المملكة المتحدة
أمضى سنين حياته في ممارسة إختصاصه بالأمراض الباطنية والقلبية في صنف الطبابة العسكرية
تمّ نقل خدماته برتبة لواء طبيب إستشاري إلى تدريسي في كلية الطب – جامعة بغداد
شغل موقع:
أمين سر تحرير المجلة الطبية العسكرية
سكرتير تحرير مجلة أطباء القلب والصدر العراقية
سكرتير تحرير المجلة الطبية العراقية
حالياً إستشاري في اللجنة الإستشارية للمجلة الطبية التي تصدرها نقابة أطباء العراق
أصدر ثلاثة دواوين شعرية باللغتين العربية والإنكليزية:
تراجيديا, كم مرة كم؟ في عام 2019
ومضات الالم الحاضر في عام 2019
جدائل مزركشة في عام 2022
له ديوان شعر رابع تحت الطبع بعنوان: معشر الكلدان: متى نصحو؟
طرح فكرة تأسيس " الصالون الثقافي الكلداني" في مدينة وندزر الكندية, وساهم فعلياً بتأسيسه عام 2014
حكمته في الحياة "ليس المهم من أنت ومن تكون, بل أن تُبدع في ما أنت عليه وستكون"
تطرق المحاضر إلى إمكانية تقسيم تأريخ العالم إلى فترات تتميّز كل فترة بنوع معين من المشروب.
هنالك ستة مشروبات رسمت تاريخ العالم, ثلاثة منها تحتوي على الكحول وثلاثة تحتوي على الكافين.
أما المشروبات فهي: ألبيره, ألنبيذ, ألمشروب الروحي, ألقهوة, ألشاي, والكولا
ألقى المحاضر الضوء على العلاقة بين كل من هذه المشروبات وبين العصر الذي تمّيز به, واختتم محاضرته بأن ما ترتشفه الشفاه من البيره أو النبيذ أو المشروب الروحي أو القهوة أو الشاي أو الكولا لا يقتصر على ما يحويه المشروب من الكحول أو الكافيين فحسب, بل أن لكل مشروب عمق تأريخي أسهم في بلورة الحضارة التي تُنسب إلى ذلك العصر. (ألتفاصيل في الرابط المرفق).
كانت هنالك أسئلة ومداخلات من كل من الاستاذ غانم عضو جمعية أوراها, الأستاذ سهمي سافايا عضو نواة الصالون الثقافي, ألدكتور غسان ساكا مدير منظمة المجموعة الكندية التكاملية,  ألدكتور جورج مرقس مدير فرع الرابطة الكلدانية في وندزر, ألفنان التشكيلي عبد الكريم السبتي, ألأستاذ فرنسيس ساكو رئيس المجلس الخورني لكنيسة العائلة المقدسة الكلدانية في وندزر, ألدكتور مديح الصادق عضو المجلس الثقافي العربي, ألدكتور علاء الدوري عضو المجلس الثقافي العربي, ألمهندس سعد موسيس, ألأستاذ كمال زورا عضو نواة الصالون الثقافي, ألمترجمة طليعة ألياس, ألشاعر بولص الآشوري, والإعلامية نهى لازار.
ألقى بعدها ألشاعر والرسام عبد الكريم السبتي قصيدة من الشعر الحر.
أعقب ذلك فترة تناول الشاي والقهوة والمعجنات.
قامت الدكتورة مها الريس عضوة نواة الصالون الثقافي بنقل وقائع الأمسية, وساهم بإلتقاط الصور كل من الطالب نوار يعقوب والطالبة هبه يعقوب.
موعدكم مع النشاط الثقافي القادم في الساعة السابعة من مساء الخميس 8 أيلول 2022 وفي نفس القاعة حيث سيقدم الشاعر والرسام عبد الكريم السبتي محاضرته الموسومة:
 مدى إنعطاف الفن التشكيلي العالمي على الفن التشكيلي العراقي.
ألدعوة عامة للجميع.
رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس 11 آب 2022:
https://www.facebook.com/maha.j.alrayes/videos/426368116215595

31
NON-PROFIT CORPORATION   ONTARIO NO. 5003120 MARCH 13, 2019                                                                                             

 Date:      September 12, 2019                                                                                                                   Number:

تغطية المهرجان السنوي السادس للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 12 أيلول 2019 بمناسبة الذكرى الخامسة على تأسيسه
تألّق الصالون الثقافي كعادته في مهرجانه الفني الادبي السادس المقام مساء الخميس 12 أيلول عام 2019 على قاعة مقره الجديد في " الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 143", بعد أن اطفأ الشمعة الخامسة على ولادته  وبدء مهرجانه التأسيسي الأول في الخميس الثاني من شهر أيلول عام 2014 على قاعة كنيسة العائلة المقدسة الكلدانية الكاثوليكية.
أُفتتح المهرجان في الساعة السابعة مساء بوقفة حداد على أرواح شهداء العراق والعالم.
بعدها تم عزف السلام الكندي والعراقي.
 ثم ألقى الأخ صباح قيّا كلمة نواة الصالون مرحبا بالحضور جميعا سواء من  وندزر أو من ديترويت,  ومرحباً أيضاً بمدراء وممثلي الجمعيات والتنظيمات والمؤسسات المختلفة مع الإعتذار عن ذكرهم بالإسم كي لا يغفل ذكر أحد منهم, علماً أن من بين الحضور كل من جمعية المنظمة العراقية الكندية, جمعية مار كيبا التلكيفية الكلدانية الإجتماعية, جمعية الهلال الأحمر الأحوازي العربي, جمعية مار أوراها, ونادي بيت نهرين العائلي في مشيكن. ثم  تطرق إلى مرحلة التأسيس التي بدأت بتشكيل نواة الصالون, معتذراً هنا أيضاً عن ذكر الكنى, من الأخت بان والأخت سعاد والأخوان جورج, زيد, صفاء, ورائد. بعدها حلت الأخت نازك بدل الأخت سعاد, وأضيف الأخ ديفيد , وأخيراً استمرت النواة بجهود جورج, كمال, بان, صبرية, مها, وصباح, وبمؤازرة رواده الكرام.
كما استعرض الأخ صباح مزاولة الصالون لنشاطه الثقافي في كنيسة العائلة المقدسة الكلدانية الكاثوليكية أولاً, ثم في كنيسة القديس بطرس المارونية, وعاد بعدها إلى مقره الأول, إلى أن استقر به المطاف في هذه القاعة. هناك من يحاول التصيد بالماء العكر على نقلته الأخيرة هنا, وعلق صباح على ذلك بأن الصالون ليس له وقت يضيعه مع تفاهات السذج, وأضاف بأن الصالون سيظل مرتبطاً بخيوط مع الكنيسة, وراعي الكنيسة هو عضو فخري بالصالون حسب النظام الداخلي الحالي. 
ثم أوضح عن أن الصالون يحمل الإسم الكلداني إلا أنه ثقافة من الجميع للجميع مستشهداً بالفلسفة الواقعية التي مفادها " ألحياة مدرسة يتعلم الكل فيها من البعض", وأنه يرفض التعصب والتطرف رفضاً باتاً ويقر بمبدأ احترم الرأي والرأي المقابل, ويرحب بكافة المواضيع الثقافية عدا الدينية الصرفة والسياسية البحتة. وتطرق إلى ان الصالون يحمل الإسم الكلداني تيمناً بالحضارة الكلدانية لوادي الرافدين, مهد الحضارات, حيث بدأت الكتابة وحتى الموسيقى من حضارة سومر في أور الكلدان, وتم سن أول قانون أبان الحضارة البابلية بإسم "قوانين حمورابي" والتي أستمدت منها الكثير من بنود القوانين المعاصرة, وشدد على الحضارة الآشورية التي أسست أول مكتبة في التاريخ بجهود إمبراطورها " آشور بانيبال", ويقال بأن المكتبة كانت تضم 25000 لوحة طينية بمختلف المواضيع. كما ذكر بأن أول امبراطورية في العالم اسسها سرجون الأكدي أبان الحضارة الأكدية.
واختتم الاخ صباح كلمته بشكر كافة المساهمين في المهرجان من الشعراء والأدباء وفناني وفنانات الموسيقى والغناء, والذين شاركوا بالمعارض. شكر خاص للفرقة الشرقية لإحياء التراث بقيادة المايسترو صهيب السناطي. شكر للصاعدتين أليزا وناردين. شكر لعريفي الحفل مها وكمال. شكر للأخ جورج والأخت صبرية وبان. شكر لكل من ساهم في رفد المائدة بالمعجنات. شكر لمن أبدع في لوحاته الفنية أومعرضه الإعلامي. شكر للمجهود الإعلامي للأخ صباح منصور. شكر للحضور جميعاً الذي تجاوز ال 150 فرداً.
تلت الكلمة فقرة قص الكيك بالمناسبة. بعدها استمر الحفل بتقديم فقرات المنهاج تباعاً وكما يلي:
شعر غنائي " شكراً كندا" للشاعر واثق بولا
شعر " وناتي لمأساة شعبي" للشاعرة ثائرة حيدو
مقطوعات موسيقية للفرقة الشرقية لإحياء التراث بقيادة الفنان صهيب السناطي
شعر غزلي للشاعر فلاح عظمت
مقطوعات موسيقية غربية للفناة الصاعدة أليزا مايكل وفا ومشاركة الصاعدة ناردين زيد ميشو
شعرشعبي " يواش يول يواش" للشاعر زيد ميشو
شعر "حبيبتي الجريحة" للشاعر حبيب حنونا
مقطوعات موسيقية غنائية غربية للصاعدة ناردين زيد ميشو
شعر شعبي " بيت أهلنا" للشاعر عبد الكريم السبتي
شعر بالآشورية مع ترجمة عربية للشاعر بولص الآشوري
دقائق حرة- تكلم فيها كل من الإعلامي صباح منصور من جمعية الهلال الأحمر الأحوازي العربي, ألقانوني مايكل وفا من جمعية مار بطرس كيبا التلكيفية الكلدانية الإجتماعية, ألدكتور غسان ساكا مدير منظمة المجموعة العراقية الكندية, ألإعلامي زيد ميشو من جمعية مار بطرس كيبا التلكيفية الكلدانية الإجتماعية, والفنان صهيب السناطي مدير الفرقة الفنية لإحياء التراث.
إختتمت الفرقة الشرقية لإحياء التراث وقائع المهرجان بمقطوعات موسيقية غنائية أخرى أطربت السامعين جميعاً, وكانت مسك الختام بحق وصدق.
بعدها قدمت الدكتورة مها الريس باقة من الزهور باسم الصالون الثقافي إلى الفرقة الشرقية لإحياء التراث بشخص مديرها الفنان صهيب السناطي. وبادر المهندس نائل نعوم من رواد الصالون بتقديم باقة من الزهور إلى نواة الصالون وباقة أخرى إلى الفرقة الشرقية, فنعم المبادرة الرائعة.
تشكر نواة الصالون إلتفاتة الحضور بدعم صندوق الصالون الثقافي الكلداني, مشعل الثقافة المعرفية في مدينة وندزر الكندية.
موعدكم مع المهندس الباحث حبيب حنونا في محاضرته الموسومة " ألميراث الحضاري ما بين النهرين" في الساعة السابعة من مساء الخميس 10 تشرين الاول 2019 على نفس القاعة.
حضوركم يزيد الصالون فخراً
رابط وقائع المهرجان
https://www.facebook.com/maha.j.alrayes/videos/10156160424362237/


 

38
 
تغطية نشاط الصالون الثقافي الكلداني في وندزر – كندا
 ليوم الخميس  14 شباط   2019 والموسوم :
أثر الثقافة السريانية على العصرين الأموي والعباسي

 شاءت الصدف أن يقدّم الأب الجليل سرمد باليوس محاضرته الموسومة " أثر الثقافة السريانية على العصرين الاموي والعباسي " مساء الخميس 14 شباط 2019 على  قاعة كنيسة العائلة المقدسة في وندزر , ويتزامن موعد التقديم هذا مع ذكرى مرور عام واحد على عودة الصالون الثقافي الكلداني إلى المكان الطبيعي الذي من المفروض أن يتواجد فيه على الدوام , حيث سبق للأب أن قدم محاضرة بعنوان " ألمتصوفة والمعتزلة " في شهر شباط من العام الماضي , كما ساهم أيضاً بمحاضرته الثانية بعنوان " ألإثنيات عبر التاريخ" في مايس 2018 . جاء ذلك على لسان الدكتور جورج متي الذي أدار الامسية باقتدار . وقد استهل حديثه بشكر الرب على سلامة الدكتور صباح قيّا من الوعكة الصحية التي ألمّت به حديثاً , ثم تطرق إلى ذكرى تخليد القديس فالنتين رائد المحبة في عالمنا المسيحي . ولم يغفل من إبداء الشكر والإمتنان إلى المونسنيور ايلي زوين راعي كنيسة القديس مار بطرس المارونية الذي احتضن نشاطات الصالون في كنيسته باعتزاز لمدة عام ونصف . وأعرب أيضاً عن ترحيبه بالمونسنيور المتقاعد لويس الديراني من الكنيسة الكلدانية وبالحضور جميعاً الذي تجاوز السبعين  شخصاً من كلا الجنسين وبأعمارٍ متباينة  . ثم قرأ ما كتب الأب سرمد عن خلاصة سيرته الذاتية .
خلاصة السيرة الذاتية
ألوالد مؤمن ومثقف علّمني التحدث بلغة الحب والعلم
الوالدة مؤمنة حولت قلبي إلى جزيرة إطمئنان لكل من يحتاج إلى هذا السكون الأبدي
أنهيت الإبتدائية في مدينة بابل
أنهيت الدراسة الثانوية في مدينة بغداد
أكملت دراسة الفلسفة واللاهوت في كلية بابل الحبرية التابعة لروما
دبلوم في الفلسفة وماجستير في اللاهوت
خدمت ككاهن لمدة 18 عام بين بغداد , سوريا , فانكوفر الكندية , وصولاً إلى وندزر بلدتي الحبيبة
أحب القراءة والتبحر في الفكر والطبيعة
بعدها دعا الأب الجليل لتقديم محاضرته .
 طلب الأب من الحضور وقفة حداد على أرواح الآباء السريان العظام الذين ساهموا بإرساء الحضارة الإنسانية وخدمة الثقافة المعرفية عبر تاريخهم المجيد .
ثم استعرض محاور موضوعه باقتدار مميز , وكانت هنالك مداخلات من  ألمونسنيور لويس الديراني , الفنان التشكيلي وردا اسحق , ألشماس صباح , ألمهندس كمال الريس , ألشماس كامل , خبير العقار رمزي مروكي , الأخ بنيامين يونان , ألأخ فرج بولص , والدكتورة مها الريس .
وفي الختام شكر مديرالمحاضرة المحاضر وأعلن عن منهاج الشهر القادم , ثم دعا الحضور للإستمتاع بالفترة الإجتماعية .
أدناه رابط التسجيل الكامل لمحاضرة الاب سرمد باليوس
https://www.facebook.com/maha.j.alrayes/videos/10155731876587237/


40
  تغطية نشاط الصالون الثقافي الكلداني في وندزر – كندا
 ليوم الخميس  10 كانون الثاني   2019 والموسوم :
 ألإنقسامات في الكنيسة والخارطة المسيحية في العالم والنظرة إلى الوحدة  المسيحية



 إفتتح الأب الجليل نياز توما النشاط الثقافي لعام 2019 بمحاضرته الموسومة " ألإنقسامات في الكنيسة والخارطة المسيحية في العالم والنظرة إلى الوحدة المسيحية , وذلك مساء الخميس 10 كانون الثاني على قاعة كنيسة العائلة المقدسة الكلدانية في وندزر كندا .
سبق أن التقى ممثل من نواة الصالون مع الأب نياز في المهرجان الذي ينظمه كل عام في إحدى الغابات الجميلة القريبة من مدينة مسيساكا , والذي التمس منه إلقاء محاضرة على رواد الصالون إما أن تكون خاتمة النشاط الثقافي لعام 2018 أو باكورة النشاط  لعام 2019 , وقد فضل الأب الجليل أن يفتتح نشاط عام 2019 وهذا ما حصل .
ليس غريباً أن يقترب عدد الحضور من 150 شخصاً من كلا الجنسين وبأعمار مختلفة , من ضمنهم المونسنيور المتقاعد لويس الديراني من الكنيسة الكلدانية والأب جان أيوب من الكنيسة الأرثذوكسية البيزنطية , مع عدد من الإخوة  من إذاعة صوت الكلدان في مشيكن والمنبر الديمقراطي في مشيكن أيضاً .
إستهل الحديث الدكتور جورج متي بالترحيب بالآباء الأجلاء وبالحضور الكريم , وقدم الشكر والإمتنان للأب نياز توما على تجشمه عناء السفر من مسيساكا إلى وندزر وتحمله مخاطر الطريق في هذا الشتاء القارص كي يلتقي مع أحبته رواد الصالون الثقافي الكلداني . ثم دعا كل من المحاضر والدكتور صباح قيّا لإدارة الامسية .
رحب الأخ صباح مجدداً  بالمحاضر والحضور , وشكر كل من ساهم في رفد المائدة بالشاي والقهوة والمعجنات . وأشار عن اعتذار الأب الجليل من تقديم خلاصة سيرته الذاتية لقناعته أنها أسلوب قديم , واكتفى فقط بالتعريف عن كونه راعي خورنة مار بطرس في أوكفل  ومار ماري في مسيساكا , إضافة إلى كونه النائب الأسقفي العام للأبرشية . ثم أضاف مدير المحاضرة بعض المعلومات المعروفة عن المحاضر كحمله شهادة في الهندسة المعمارية , وشهادة في الموسيقى , وسبق أن سجل أوبريت آفا ماريا بصوته , كما أنه يحمل شهادة مساعد صيدلي . ومن الجدير بالذكر أن محاضرته اليوم ليست الأولى بل قدم في 9 تموز 2015 وفي نفس المكان محاضرة بعنوان " كرامة حياة الإنسان بين تعليم الكنيسة وتشريعات القانون المدني .
أجاد الاب الفاضل في إيصال المعلومات الضرورية الخاصة بالموضوع بإسلوب مشوّق جداً , وأبدع في اختصار مجلدٍ يصل إلى الف صفحة بساعتين فقط ولم يظهر  الملل إطلاقاً على الحضور رغم تجاوز الوقت عن المحدد بأكثر من ساعة . أعقبت المحاضرة أسئلة وإضافات ساهم فيها كل من المونسنيور لويس الديراني , ألأب جون أيوب , ألمهندس سعد موسيس , الدكتور نزار سعيد , الاخت رند , ألإعلامي فوزي دلّي , الإعلامي زيد ميشو , ألشماس كامل , ألشاب سيف حكيم , الدكتورة مها الريس  , الأخت بان , ألدكتور صباح قيّا , وألمهندسة نازك طليا .
بعدها قدم مدير المحاضرة للمحاضر هدية الصالون التقديرية عن مساهمته في النشاط الثقافي لعام 2015 حيث لم يتمكن من الحضور آنذاك .  ثم دعا الجميع للإستمتاع بالفترة الإجتماعية .

أدناه التسجيل الكامل للأمسية الثقافية

https://www.facebook.com/maha.j.alrayes/videos/10155664392602237/UzpfSTEwMDAxMzA4NTg2NDU5OTo1OTg4MjY3NTcyMzAxODE/?id=100013085864599

41
                                                                         


DATE:     2017                                                             NUMBER:  5/ 2017


  تغطية نشاط الصالون الثقافي الكلداني في وندزر – كندا
 ليوم الخميس 11 مايس  2017 والموسوم :
 ألرياضيات بين المتعة والغموض

أطلّ المهندس مازن رمو أمام رواد الصالون الثقافي لتقديم محاضرته الموسومة " ألرياضيات بين المتعة والغموض" في الساعة السابعة من مساء الخميس 11 مايس 2017 والتي حضرها جمع من الفكر النير والعقل الواعي جاوز الأربعين فرداً من كلا الحنسين وبأعمار متباينة  , ومن ضمنهم المونسنيور لويس الديراني من الكنيسة الكلدانية , ألأب الجليل جان أيوب من الكنيسة الارثذوكسية البيزنطية , وألمونسنيور ايلي زوين من الكنيسة المارونية , مع عدد من الإخوة من ديترويت مشيكن .
إستهل الأمسية الدكتور صباح قيّا بالترحيب بالآباء الأجلاء وبالحضور جميعاً . كما شكر كل من ساهم في رفد المائدة بالمعجنات والشاي والقهوة .  ثم دعا المهندس سعد موسيس لإدارة المحاضرة ’ والذي بدأ حديثه بنبذة مختصرة جداً عن السيرة الذاتية للمحاضر :
تخرج من جامعة  بغداد  كلية الهندسة قسم الهندسة المدنية سنة 1990
 سافر الى  ماليزيا سنة 1994 
عمل مدير  مشاريع في شركة مقاولات لمدة 12 سنة 
  الكندية    سنة 2005  MBA   حصل على شهادة
(   Royal  Road  University  ) ماجستير في ادارة الاعمال 
يعمل الان كمهندس  صيانة  المنشات في معمل
TRQSS
وسبق للمحاضر أن ساهم بصورة متميزة في النشاطات السابقة للصالون وكما يلي :
ألله والكون في الخميس الثاني من آب 2015
ما هو مستقبل العقل البشري في الخميس الثاني من أب 2016
ألرياضيات بين المتعة والغموض في الخميس الثاني من مايس 2017
كما ساهم في الترجمة الآنية من الإنكليزية إلى العربية للمحاضرة الموسومة " أسس الإقتصاد وتطبيقاتها الحياتية " في الخميس الثاني من شباط 2017 . 

  وقد أجاد المحاضر في طرح وإيصال فحوى موضوعه وأجاب على كافة الاسئلة والإستفسارات بوضوح .

أدناه مقتطفات من المحاضرة :

                                     المقدمة
 مصطلح "الرياضيات" مشتق من الكلمة اليونانية "المعرفة" عمليا كل ما  نعرفه بدلا من الاعتقاد. 
فيثاغورس؛ قال انه استكشاف الرياضيات في الموسيقى •  علاقات مع النوتات الموسيقيه    الحقيقة بأن أعداد بسيطة وأرقام صحيحة تنتج عن اصوات متناغمه كان دليلا على وجود أمر مخفي في العالم الطبيعي وهذه الأوامر المخفية في الأرقام

تمكن للمهندسون من وضع سيارة بحجم الروفر على سطح المريخ، وتمكن العلماء من سبر جوهر المأده، يمكننا التواصل لاسلكيا من خلال شبكة عالمية واسعة، ولكن لتسليط الضوء على كل من هذه العجائب الحديثة هناك شيء عميق وغامض قوي، ويسمى لغة الكون وربما أعظم ما إنجزته الحضارة،  اسمه الرياضيات. ولكن من أين اتت؟ وما السبب انها في العلم ,تعمل بشكل جيد ؟ .هل  الرياضيات بشريه؟ هل هئ مفتاح الكون؟ لقد عملت بشكل جيد علئ اكتشاف المسار البيضاوي الشكل للكواكب وإلى المجالات الكهرومغناطيسية التي تربط جميع الهواتف المحمولة لدينا . الرياضيات من توجت الطريق إلى اكتشاف الأجزاء الذرية من الذرة. 
السؤال: هل هناك طبيعة رياضية للواقع أو الرياضيات كلها في رؤوسنا؟
  وقد بحث الإنسان دائما في الطبيعة وبحث عن الأنماط. قبل الأف السنين كنا ننظر إلى  النجوم ورأينا أنماط في السماء وصفنا بالأبراج حتى بدانا بالاعتقاد بأنها تسيطر على مصيرنا. نحن نشاهد اليوم النهار يتحول إلى الليل ثم يعود إلى اليوم والمواسم تأتي وتذهب ثم دعونا هذا النمط "الوقت".   ونرى نمطا متناظرا في جسم الإنسان وشرائط النمر وبنينا من تلك الأنماط من الفن  وماذا ينبغي أن يكون الشكل الحلزوني ، ولكن ما هو السر الذي تخبرنا به الانماط  ؟.
عندما يسعى العلماء لفهم الأنماط في عالمنا فإنهم يتجهون عادة إلى أداة قوية "الرياضيات • حيث يشرحون ملاحظاتهم باستخدام التقنيات الرياضية لاكتشاف السبب الكامن وراء إيقاعات الطبيعة والانتظام فيها.   شكل ، معادلة السعادة ، كيف نحسب الأشياء التي ليست حقا مرتبطه بالرياضيات مثل  الجسم المثالي والوجه.  هل بامكان الرياضيات وصف كل شيء وأي شيء؟
المحتويات  بعض ما قاله العلماء والفلاسفة • تاريخ الرياضيات • •Pi, π النسبة الثابتة
 • متتالية  ”Fibonacci“  “Phi ”النسبة الذهبية  • علم التجفير • الخوارزميات •
 
  المعادلات ، ما الذي يدور في ذهنك عندما أقول الرياضيات؟ الأرقام •  بل ، المضاعفات. بعض هذه ليست الرياضيات نفسها ، النسبه الثابته ،الضرائب هي لغة الرياضيات.  ، المايا ، السومرية ، تطورت من اللغات السابقة ، وكأي لغة لم تنبثق بحد ذاتها • .  الرومانية ، اليونانية ،المصرية ,  تاريخ الرياضيات

الخوارزميات
 
 الخوارزميات؛ هئ عملية الإجابة على السؤال خطوة خطوة • دون اللجوء الى التجربة والخطأ في عملية التحقيق.   
الخوارزميات يمكن أن تعمل في الحسابات • البيانات والمهام التفكير الآلي. وهئ تستخدم في التصميم  تنضيم ، افضل توجيه للاتصالات ، الروبوتات ،الهندسي  ألعاب ، حركة المرور وتوجيه عمليات الشحن ، الرحلات  الطلاب ، التنميط الجيني ، التشفير وكسر الرموز ،الكمبيوتر  المالية والاستثمارات والتسويق ، ومطابقة للتعليم وإلى مطابقة الحب

آفاق جديدة على الرياضيات

أفلاطون: تجادل بان المفاهيم الرياضية هي حقيقية كما الكون نفسه حقيقي  بغض النظر عن معرفتنا بها.   
يوكليد (أب الهندسة)؛ تجادل بان الطبيعة هي المظهر المادي للقوانين  الرياضية.
  تساءل آينشتاين كيف أن الرياضيات التي هي نتاج دماغنا تعمل جيدا في
 وصف الكون.   
ماكس تيغمارك يقول عالمنا المادي ليس فقط فيه بعض الخصائص الرياضية  ولكن لديه خصائص رياضية فقط
 
- رياضيات  بضمنهم البشر.    ويضيف ماكس : كل شيء في الكون
جميع المواد تتكون من الجسيمات • . ولكن هذه الخصائص هي رياضية بحتة ، الشحته والدوران  تبدو الصورة وكأنها ، واقعنا المادي يبدو وكأنه صورة رقمية, هو في الواقع حقل من مزيج من  أرقام تحدد كمية الأحمر والأخضر والأزرق , لذلك لوصف الكون سوف نحتاج إلى  القوانين الأساسية للفيزياء + بعض المعادلات الأخرى مفقودة
 يقول كثيرون إن الرياضيات تصف الواقع المادي
آخرون يجادلون بأن ليس كل شيء هو الرياضيات. 
 
الرياضيات اخترعت أو اكتشفت؟
 
 الرياضيات هي اكتشاف أو اختراع أم هي فقط في دماغنا. 
 وجد العلماء أن الأطفال الرضع وبعض الحيوانات العليا يمكنها أن تفهم   كجزء من مجموعة بشكل بسيط جدا بعض من الرياضيات والكميات والأدوات الأساسية للبقاء على قيد الحياة.   
هل كانت الرياضيات موجودة عندما لم يوجد البشر؟ •
هل خلقنا مفاهيم رياضية لفهم الكون المحيط بنا أم أن الرياضيات هي لغة  الكون؟
 هل هي منتج بشري أم طبيعي؟
 أو أنها ممكن ان تكون موجودة فقط في ادماغتنا لعمل نظام من الفوضى  المحيطة بنا. -
 
 الرياضيات اخترعت أو اكتشفت؟
  هذه الأسئلة عميقة جدا والنقاش غالبا ما يصبح روحي في الطبيعة ولكن الجواب سوف   يعتمد على كل مفهوم بشكل منفصل.
 إذا كان هناك عدد من الأشجار في الغابة  هل هذا العدد موجود؟ ، لحسابها  اخترعنا المفاهيم ثم اكتشفنا العلاقة بين هذه المفاهيم. ،
 الرياضيات على حد سواء اختراع واكتشاف •
 نعم نحن نعرف كيف تعمل بعض العلاقات ببعضها البعض ولكن ليس كيف تعمل جميع العلاقات ببعضها البعض.
 في نهاية المطاف يبقى لغز الرياضيات الكبير , وهناك في الكون الحتمية يمكن وصف كل شيء نظريا بواسطة الرياضيات •  ولكن هو الكون لدينا حتمية؟ ، ،
 ومن الصعب جدا أن نقول نعم أو لا إذا الرياضيات يمكن أن تصف كل شيء •  جامعات تقدم دورات في الرياضيات والفلسفة لمدة 5-سنوات للرد على هذا السؤال

بعد الإنتهاء من طرح ومناقشة المفهوم الفلسفي  للرياضيات وتأرجحه بين المتعة والغموض , دعا مدير المحاضرة الحضور للإستمتاع بالفترة الإجتماعية بعد تحمل مشقة النظرية الفلسفية .
يعتذر الصالون عن افتقار التغطية للصورالفوتوغرافيةبسبب هجوم فيروسي مباغت أصاب شريحة آلة التصوير بدون رحمة .
موعدكم مع " الإنحباس الحراري وتأثيراته على البيئة " , تقديم الفيزيائي نجيب جلّو في الساعة السابعة من مساء الخميس 11 نيسان 2019
أهلاً وسهلاً بالفكر الواعي والعقل الملتزم

 
   

42
                                                                         


DATE:     2017                                                             NUMBER:  6 / 2017


   
تغطية نشاط الصالون الثقافي الكلداني في وندزر – كندا
 ليوم الخميس 8 حزيران  2017 والموسوم :
إضطرابات نفسية معاصرة / ألكآبة

إستضاف الصالون الثقافي بكل فخر واعتزاز الدكتور مازن رسام لإلقاء محاضرته الموسومة " إضطرابات نفسية معاصرة /ألكآبة " وذلك في الساعة السابعة من مساء الخميس 8 حزيران 2017  على قاعة كنيسة مار بطرس المارونية . تجاوز عدد الحضور الخمسين شخصاً من الجنسين وبأعمار متفاوتة ومن ضمنهم المونسنيور المتقاعد لويس الديراني من الكنيسة الكلدانية , ألأب جان أيوب من الكنيسة الأرثذوكسية البيزنطية , والمونسنيور ايلي زوين من الكنيسة المارونية . كما حضر أيضاً لفيف من المهتمين بشؤون الثقافة المعرفية من ديترويت مشيكن .
إستهل الأمسية الثقافية الدكتور صباح قيّا الذي رحب بالآباء الأجلاء والحضور جميعاً , وشكر المحاضر على تجشمه عناء السفر من تورنتو إلى وندزر بغية المساهمة في رفد الفكر الواعي بما استجد عن الإضطرابات النفسية المعاصرة كالكآبة ثم دعا المحاضر والمهندس مازن رمّو لإدارة النشاط الثقافي .

إبتدأ مدير المحاضرة بمقدمة غريبة ولكنها مشوقة , أعقبها بنبذة مختصرة عن السيرة الذاتية للمحاضر , وكما يلي :

انا هنا اليوم لأقول لكم بأنكم عديمين القيمة وميؤوس منكم ولا حيلة لكم ولن يساعدكم احد. أنتم نكرة ، ووجودكم لا يعني شيئا. وسوف امتص طاقتكم واطفئ شمعة الامل عندكم ، حتى تصبحون لا تريدون الخروج من السرير. سوف اؤثر على حياة كل واحد فيكم ، سواء كان ذلك عن طريق أحد أفراد الأسرة، مثل أمك أو عمك أو صديقك ألمقرب. أو البعض منكم تعامل معي مباشرة. لقد قتلت الكثير من الناس كل سنة، ولا اميز في العمر، الجنس، والعرق، لون البشرة، أو الدين. من أنا ؟ أنني ألكابة .
العالم حقا الآن في منتصف أزمة صحة عقلية.  ويقدر نصف السكان تقريبا يعاني من الاكتئاب في مرحلة من مراحل حياتهم.
ويقولون، باننا نصنع مشاعرنا السلبية ويمكن أيضا بأن نغير حياتنا وأن نؤثر إيجابيا علئ الآخرين؟
يسعدني اليوم ويشرفني ان اقدم لكم اليوم محاضر ليس فقط قطع مسافة 350 كم ليشارك الصالون الثقافي الكلداني معلوماته وخبرته المهنية في مجال الطب،  إنما اقف مع صديق الطفولة الذي طالما ربطتنا علاقة تستحق ان يقال عنها نموذجية، أنه صديقي وأخي العزيز الدكتور مازن رسام.
حصل علئ شهادة بكالوريوس الطب  من جامعة بغداد ١٩٩٣ وعلئ البورد الكندي في طب الاسرة ٢٠١١,
نائب رئيس جمعية الأطباء الكنديين العراقيين
عرفته طيباً ومحبوباً ولطيفاً وذكياً جداً,ومحب لفعل الخير احبه من تعرف عليه، وارتاح له من ارتبط بصداقة معه,صديق وصادق ومثابر، اثق به وبمعلوماته ثقةً كبيرة ,هو معنا اليوم ليعطي لا ليلقي اهلاً وسهلاً بك بين اخواتك وأخوتك ورواد الصالون يستحقون ان تكون بينهم
أبدع الدكتور مازن رسام في إيصال جوهر موضوعه إلى الحضور الكريم الذي أبدى تفاعلاً متميزاً مع مفردات المحاضرة برمتها  سواء من ناحية الإندماج مع كل فقرة , أو من ناحية الأسئلة المتنوعة التي طرحها البعض من الحضور وأجاب عليها المحاضر بوضوح .
أدناه ملخص ما قدمه المحاضر مشكوراً :
تعاني الفئة العمرية الكندية 15 – 24 سنة خلال مرحلة معينة من حياتها من الكآبة وبنسبة 11%
أظهرت نتائج المسح الكندي للصحة العقلية عام 2012 :
شمل المسح أكثر من 4.4 مليون من اليافعين
أعلى نسبة للكآبة في الأعمار بين 15-24 سنة
يأتي الإنتحار كسبب للوفاة بالتسلسل الثاني بعد الحوادث
تصل نسبة الوفاة نتيجة الإنتحار في أمريكا اشمالية إلى 16% عند البالغين الذين تتجاوز اعمارهم على 65 عام
تنتشر الكآبة بين المسنين , ولكن 10%  منهم من يتناول العلاج , وذلك لأن أعراض الكآبة قد تتداخل مع الأعراض الخاصة بأمراضٍهم الأخرى ’ أو كتأثيرات جانبية للعقاقير الموصوفة لعلاجها
ألنقطة المهمة في مجتمعنا أن تشخيص الكآبة الفعلي أقل من الواقع الحقيقي
أسباب الكآبة :
أحيائي : مادة السيروتونن ومادة النورأبينفرن
نفسي : مؤثرات خارجية أو عائلية
محيطي: ألموت , ألتنقل , ألطلاق , ألحالة المادية , ألمشاكل العائلية , ألمشاكل الصحية المزمنة , أجواء الفصول السنوية
ألهورمونات : ألتستستيرون  والإستروجين ( ألهورمون الذكري والإنثوي )
تعاطي المخدرات
ألوسائل العلاجية :
ألإرشاد
ألعلاج ألسلوكي المعرفي أو الإدراكي
دعم الاسرة والأصدقاء / ألدعم الرعوي
ألأدوية لمدة لا تقل عن 6-9 شهر
ألتمارين الرياضية
أليوكا
ألعلاج الكهربائي ( ألرجة الدماغية )
أعراض الكآبة:
ألشعور بالحزن على مدى اليوم تقريباً
فقدان الاهتمام أو المتعة في الأنشطة المفضلة
الأعراض الجسدية : طاقة منخفضة
الضعف الحركي النفسي : الاكتئاب قد يجعل المرء يشعر كما لو أن كل شيء قد تباطأ - تباطؤ الكلام والتفكير وحركات الجسم ؛ وضعف الذاكرة
الأوجاع والآلام : يمكن أن يصاحب الاكتئاب الألم الجسدي (الصداع وآلام المفاصل وآلام في المعدة وآلام أخرى).
الأرق أو العكس أي فرط النوم
الأعراض السلوكية : التغير في الشهية ؛ بالنسبة لبعض الناس ، فإن الاكتئاب يجعلهم يشعرون بالإثارة والتوتر
الأعراض ألإدراكية : صعوبة في اتخاذ القرارات أو التركيز
الحياة لا تستحق العيش !
خمسة من هذه الأعراض لمدة أسبوعين ....... حادة أو  مزمنة
هل يمكن أن يسبب انخفاض هرمون ألتستوستيرون ( ألذكري) الاكتئاب ؟
لا توجد إجابة واضحة بعد. انخفاض هرمون التستوستيرون يؤثر على حوالي 30% من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 55 سنة وما فوق .
الرجال الذين يعانون من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم أو السمنة كانوا أكثر عرضة لمستويات منخفضة بشكل غير طبيعي لهرمون التستوستيرون
والعكس صحيح أيضا: الرجال الذين لديهم مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري أو السمنة.
 
وأخيراً لا آخرا

الاكتئاب مثل أي مرض آخر
يمكن علاجه بعد التشخيص السريري الصحيح
 بعد استبعاد أي مرض مرضي
من الصعب للغاية في ثقافتنا العربية أو الشرقية أن نعالجه لأسباب عديدة مختلفة
الأدوية لا تسبب الإدمان ! أنها ليست حبوباً منومة
كما عرض الدكتور مازن رسام عدداً من حالات الكآبة التي ساهم في تشخيصها وعلاجها .
وبعد الإنتهاء من المحاضرة والمناقشة دعى مدير المحاضرة الحضور للإستمتاع بالفترة الإجتماعية .

يعتذر الصالون الثقافي عن عدم توفر اللقطات التصويرية لهذا النشاط الثقافي الناجح  بسبب عطب شريحة آلة التصوير ( سمكارت )

موعدكم مع الامسية الثقافية القادمة في الساعة السابعة من مساء الخميس 11 نيسان 2019 والموسومة " ألإحتباس الحراري ومخاطره على البيئة " تقديم الفيزيائي نجيب جلّو
أهلاً وسهلاً بالفكر النيّر والعقل الواعي


46


تغطية نشاط الصالون الثقافي الكلداني في وندزر – كندا
 ليوم الخميس 13 كانون الأول 2018
ندوة حرة عن الصحة والسلامة العامة
كان الصالون على موعد مع االدكتور جان قاصد من مشيكن لإلقاء محاضرته الموسومة " إحتمالية التأثير الوراثي للزواج " التي هي من صلب اختصاصه . وقد سبق له أن قدم محاضرتين ناجحتين حازتا على تثمين معظم الحضور , الأولى  بعنوان " عبقرية المسيح من الناحية العلمية " والثانية  بعنوان " تاثير البيئة على الإدمان " .
للأسف الشديد جرت الرياح بما لا تشتهي السفن هذه المرة ,  حيث حدث , على الأغلب , خلل في العقل الألكتروني لعجلته الشخصية خلال انتظاره في الزحام القريب من الجانب الأمريكي للنفق المؤدي إلى مدينة وندزر الكندية ,  مما أدى إلى إنطلاقها كالحيوان الهائج , حسب تعبير الدكتور جان نفسه , مصطدمة بكل ما اعترض مسارها من العجلات القريبة , ولم تتوقف إلا بعد ان اصطدمت بأحد الأعمدة المشيدة على الرصيف المجاور للشارع العام . ورغم الصدمة النفسية التي ألمّت بالأخ الدكتور والأخت قرينته , وما لحقهما من أذى جسدي , أتصل بنواة الصالون شارحاً ما حصل ومعرباً عن أسفه لعدم تمكنه من تقديم محاضرته المعلن عنها . لقد وقع الخبر كالصاعقة على الحضور جميعاً الذي اقترب عدده من الاربعين شخصاً من كلا الجنسين بضمنهم المونسنيور المتقاعد  لويس الديراني من الكنيسة الكلدانية . أعربت الجموع عن أسفها الشديد لما حصل وشكرت الرب على سلامتهما من هذا الحدث المروع .
تدارك  المسؤولون في نواة الصالون هذا الموقف الأليم والمحرج واتفقوا على تقديم  " ندوة حرة عن الصحة والسلامة العامة " يشارك في تنفيذها كل من الدكتور نزار سعيد , الدكتور جورج متي , والدكتور صباح قيّا .
 قام الأخ صباح بإعلام الحاضرين ما نقله له هاتفياً الدكتور جان قاصد , وذلك بعد أن رحب بالحضور جميعاً من وندزر ومن مشيكن , وخص بالذكر المونسنيور المتقاعد لويس الديراني , كما شكر من ساهم برفد المائدة بالمعجنات وبالشاي والقهوة . ثم أشار إلى بعض الممارسات السلبية التي ربما تصدر عفوياً , ولكن رغم عفويتها قد تؤدي إلى نتائج عكسية تعكر صفو العلاقات الأخوية بين الراعي والرعية من جهة وبين ابناء الرعية أنفسهم من جهة أخرى , وخاصة عندما يكون راعي الكنيسة مصدرها , والذي شبهه بآمر الوحدة العسكرية الذي يترك أثراً عميقاً عند المنتسبين خلال وبعد زيارته التوجيهية لأي مرفق من مرافق وحدته . كما أشار الأخ صباح بأهمية التواضع والبساطة في السلوك الإنساني , مشدداً أن التواضع قوة , والبساطة ثقة , مشيداً بنفس الوقت بالبابا الذي جعل توقيعه " خادم خدام الرب " ولا يزال ساري المفعول  لحد اليوم .
بعدها دعا كل من الأستاذ يوسف السباك والخبير جو سمعان لتبيان وجهة نطرتهما الفنية لما حصل لعجلة الدكتور جان قاصد .
كان الحديث التالي للدكتور نزار سعيد الذي أبلغ الحضور عن طرح عقار جديد لمعالجة الأمراض السرطانية أجيز قبل مدة إسبوع في أمريكا . يعود الفضل لبزوغ هذا العقار إلى حصيلة العمل المشترك لعدة سنوات بين عالم ياباني وآخر أمريكي . يعمل العقار الجديد بطريقة تختلف عن العقاقير السابقة حيث يهاجم الجينات المسببة للسرطانات . وفاعليته تشمل أنواع مختلفة من الإصابات السرطانية وحتى المتقدمة والمنتشرة منها . ألمعضلة ألرئيسة للحصول عليه تكمن في سعره الباهض حيث يكلف العلاج السنوي للبالغ 340000 دولار أمريكي وللطفل 115000 دولار أمركي .
أثار الخبر الذي جاء على لسان الأخ نزار حماس العديد من الحضور حيث ساهم البعض بإغناء الندوة بأستفساراته الوجيهة , والبعض الآخر بإضافته العلمية القيّمة . كان من بينهم المونسنيور المتقاعد لويس الديراني , الإداري شليمون , ألشماس كامل , ألدكتورة مها , المهندسة الكيمياوية ندى , ألإختصاصية صبرية ,  ألسيدة سناء ,  ألفيزيائي نجيب من مشيكن , طالبة الطب ميرنا ’ وإختصاصي العلوم الحياتية نوري .
كان مسك الختام للشاعر واثق بولا الذي أتحف الحاضرين بقصيدة شعرية تحكي واقع الألم وعمق المعاناة في الوطن الأم .
-    موعدكم مع النشاط الثقافي لمساء الخميس  14 شباط  2019 والموسوم " أثر  الثقافة السريانية على العصرين الاموي والعباسي  " يقدمه الأب سرمد باليوس  .
 فأهلاً وسهلاً بالفكر النيّر والعقل الواعي الملتزم

49
تغطية نشاط الصالون الثقافي الكلداني في وندزر – كندا
 ليوم الخميس 8 تشرين الثاني 2018 والموسوم :
ألمثلية الجنسية
استضاف الصالون الثقافي الكلداني في وندزر – كندا وللمرة الثالثة الدكتور يوسف حنا طليا لتقديم محاضرته الموسومة " المثلية الجنسية " وذلك في الساعة السابعة من مساء الخميس 8 تشرين الثاني ( نوفمبر ) 2018 على قاعة كنيسة العائلة المقدسة الكلدانية الكاثوليكية  في وندزر كندا , حيث سبق للمحاضر أن قدم محاضرته الأولى في رحاب الصالون الثقافي بعنوان " خبرة الإقتراب من الموت "  مساء الخميس 11 حزيران  2015 على قاعة نفس الكنيسة , وقدم محاضرته الثانية بعنوان " جرائم القتل والمرض العقلي " مساء الخميس 12 مايس 2016 على قاعة كنيسة القديس بطرس المارونية الكاثوليكية في وندزر كندا أيضاً . 
إقترب عدد  الحضور من الخمسين شخصاً من محبي الثقافة المعرفية من الجنسين وبأعمار متفاوتة , ومن بينهم المونسنيور المتقاعد لويس الديراني من الكنيسة الكلدانية ,  مع عدد من حملة الفكر النير وعشاق الكلمة الجادة  من مشيكن أمريكا .
رحب الدكتور جورج متي  بالحضور الكريم جميعاً  , وخص منهم بالذكر المونسنيور الديراني , كما شكر من تجشّم  عناء الحضور من مشيكن إلى وندزر اعتزازاً بالمحاضر خصوصاً والصالون عموماً , وذكر أيضاً المساهمات الثقافية التي ساهم بها المحاضر الدكتور يوسف طليا  منذ تاسيس الصالون عام 2104 ولحد اليوم . ثم دعى كل من مدير المحاضرة الدكتور صباح قيّا والمحاضر لبدء النشاط الثقافي كالمعتاد .
إستهل مدير المحاضرة كلامه بالترحيب أيضاً بالمحاضر والحضور جميعاً . واعلن عن دعوة نواة الصالون من يرغب / ترغب للإنضمام إلى النواة , ولا يوجد اي تحديد في ذلك , ولن يكلف  عضو النواة غير حضور اجتماع إداري تنظيمي مرة واحد في  الشهر , بالإضافة إلى التقيد بالحضور المبكر في أمسية النشاط الثقافي . وأكد على أهمية التمرس في العمل الجماعي وقبول الرأي الآخر , وأيضاً التجرد من غريزة الأنا عند العمل ضمن النواة .  كما أهاب بالحضور للمشاركة في تقديم ما هو مناسب من المواضيع التي تساهم في تنمية الثقافة المعرفية وبما يتلاءم مع سياق الصالون في التنوع والتجددد بحيث  تبتعد المواضيع عن السياسية البحتة أو الدينية الصرفة . و أشار إلى أن المنهاج محجوز لغاية شهر تموز من العام القادم . ثم  أعرب عن إمتنان نواة الصالون  للمساهمين برفد الأمسية بما لذّ وطاب من المعجنات والحلوى إضافة إلى الشاي والقهوة .
 بعدها  قدم  ملخص السيرة الذاتية للمحاضر والتي تضمنت ما خطه قلم المحاضر نفسه 
الدكتور يوسف حنا طليا
مواليد بغداد 1955 ( علماً أن مدير المحاضرة تعمد عدم ذكر سنة الولادة  في حينه )
اكمل الدراسة الابتدائية في مدرسة القديس يوسف والدراسة الاعدادية  في ثانوية كلية بغداد عام 1972
تخرج من كلية الطب جامعة بغداد عام 1978
حصل على ماجستير اختصاص في الطب النفسي و الامراض العصبية من جامعة عين شمس في القاهرة 1988
خدم في طبابة الجيش العراقي منذ عام 1978 حتى عام 2003 وكان برتبة عميد طبيب
بعد الغاء الجيش السابق تم نقل خدماته الى وزارة الصحة  كأختصاصي في الطب النفسي لحد نهاية عام 2006 حيث انتقل الى الولايات المتحدة
حاصل على شهادة ماجستير في الصحة العامة عام 2011 من جامعة وين ستيت في ديترويت
يعيش في ميشيغن متزوج  ، ولديه ولد وبنت

وأضاف مدير المحاضرة بأنه تعرّف على المحاضر في أب 1980 وبالذات في مستشفى كركوك العسكري . وما لاحظه عن المحاضر آنذاك مهارته في لعبة كرة القدم ومتابعته لنتائج الدوري الإنكليزي لنفس اللعبة كل مساء .   
نالت المحاضرة استحسان جميع الحضور وبرز اهتمامهم المتميز سواء من خلال الأسئلة والإستفسارات المتنوعة أو الإضافات المهمة  التي شارك بها  كل من : ألمونسنيور لويس الديراني , ألمهندس صفاء حراق , ألمهندس سعد موسيس , د. نزار سعيد , الناشطة طليعة ألياس , ألفنان التشكيلي نائل حنا , ألمصمم سرمد دمان , ألمهندسة نازك حنا طليا , ألشاب سيف حكيم , أجاب عليها المحاضر مشكوراً . وأخيراً , وجه مدير المحاضرة سؤالاً مباشراً للمحاضر عن قناعته  كإختصاصي بالأمراض النفسية فيما إذا كانت " المثلية الجنسية " حالة سوية أو اضطراب . فكان جواب المحاضر صريحاً وواضحاً بأنها " اضطراب " , فأيد مدير المحاضرة هذا الرأي مضيفاً بأن لا ينساق المنطق لما يروج له الإعلام هذه الأيام .
 ثم إختتم د. صباح قيّا  الأمسية بشكر المحاضر والحضور , ودعى الجميع للتواصل خلال الفترة الإجتماعية بعد أن  تمنى الشفاء العاجل للدكتورة كاترين ميخائيل الصفار التي طلبت تأجيل محاضرتها الموسومة " مسيحيو العراق : أصالة , إنتماء , مواطنة " والمزمع تقديمها في الشهر القادم .

 ومن الجدير بالذكر أن الدكتورة مها الريس قامت مشكورة بنقل وقائع الأمسية من خلال صفحتها الشخصية على " الفيسبوك " وعبر هاتغها الجوال .

-   موعدكم مع النشاط الثقافي لمساء الخميس  13 كانون الاول   2018 والموسوم " إحتمالية التأثير الوراثي للزواج  " يقدمه الدكتور جان قاصد  .
 فأهلاً وسهلاً بالفكر النيّر والعقل الواعي الملتزم

مقتطفات من ألمحاضرة

51
ألأعزاء رواد الموقع
ينوه الصالون عن إعتماد الصورة الخاصة بالمحاضر ومدير المحاضرة من آرشيف نشاطه الثقافي

52
تغطية نشاط الصالون الثقافي الكلداني في وندزر – كندا
 ليوم الخميس 13 تموز 2017 والموسوم :
ألأيقونات الكنسية – ألجزء الثاني

عاد الفنان التصويري كمال زورا مساء الخميس المصادف 13 تموز 2017 ليقدم الجزء الثاني من موضوعه الموسوم " ألأيقونات الكنسية " على قاعة كنيسة القديس بطرس المارونية الكاثوليكية قي وندزر كندا , بعد أن قدم الجزء الاول بتاريخ 9 تشرين الاول 2014 على قاعة كنيسة العائلة المقدسة الكلدانية الكاثوليكية في وندزر كندا أيضاً , والذي افتتح الصالون نشاطه الثقافي الدوري بذلك الجزء .
رحب الدكتور صباح قيّا بالحضور الكرام جميعاً , وخص منهم بالذكر المونسنيور لويس الديراني من الكنيسة الكلدانية والمونسنيور ايلي زوين من الكنيسة المارونية , وكل من تجشم عناء التنقل من مشيكن أمريكا إلى وندزر كندا . كما شكر الذين ساهموا في رفد الأمسية بالمعجنات والقهوة . ثم دعى المحاضر كمال زورا والأب جان أيوب من الكنيسة الأرثذوكسية البيزنطية لإدارة المحاضرة .
أجاد الأب الجليل بإدارة دفة اللقاء الثقافي , وقدم الكلمة المعبرة المنشورة أدناه والتي أثارت إعجاب وتثمين  الحضور جميعاً :
باسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين
اهلا وسهلا بكم جميعا في هذا اللقاء الجميل واسمحوا لي باسمكم واسمي شخصيا أن اشكر الصالون الكلداني بشكل عام على نشاطاته الناجحة والمثمرة, وبشكل خاص على جهوده المميزة في جمع شمل الجالية على اهداف سامية  وافاق واسعة ونافعة. طالبا من الله ان يعضد العاملين فيه على الاستمرار والتقدم في تفعيل الفضيلة والقيم الانسانية من اجل الخيرالعام  ومجد الله أولا وأخيرا.
ولا استطيع أن أعبر عن شكري واحترامي وامتناني للصالون ايضا على انتقائي شخصيامن اجل تقديم المحاضرالفذ الاستاذ كمال زورا في موضوع شيق ومحبب على قلبي وقلبكم جميعا ألا وهو : الايقونات الكنسية.
ويسرني أيضا وباسم الصالون الميمون أن أرحب بالأب ديراني والأب زوين و بكم جميعا وخاصة الذين أتوا من بعيد متحملين مشاق السفر مقدرين لكم التزامكم ومحبتكم المعتادة في حفاظكم على حسن الجيرة  والاخوة الصادقة ومشاركتكم الفعالة  ان كان في الاخذ على عاتقهم بالقاء المحاضرات أم في المشاركة بالحضور .
ولكوني كاهنا أرثوذكسيا, يشرفني ان أقدم باختصار للمحاضرة وللمحاضر أيضا كما أراد هو.
أولا, اني أقول لكم أن كل عمل في حقل الرب هو عمل بشاري. والكنيسة كما تعلمون تحتوي على البشر والحجر والروح والذي بدونه لا تقوم لنا قائمة. اذ هو يرشدها الى معرفة الحق ويرفع بناءها متراصا متماسكا بحيث ان ابواب الجحيم لن تقوى عليها. وما الايقونة الا حجر متين من هذه الحجارة في كنيستنا المقدسة الجامعة الرسولية.
 واذ هي كتاب مقدس مفتوح يقرأ المستنيرذاته  فيه كأداة بشارة بلا ريب. لأن كل الكتب تقرأ ما عدا الكتاب المقدس فهو يقرأك ويعطي رأيه فيك, على عكس سائر كتب العالم. ولذلك فان اول ايقونة  كانت هي ايقونة البشارة بيد القديس لوقا. وهذه البشارة تخصنا قبل سائر الكائنات لانها بشارة الخلاص البشري. هي بشارة الملكوت النازل علينا من السماء.
وهكذا سائر الايقونات اللهم اذا كانت خاضعة لقواعد الايقونة القانونية مثلها مثل الاسفار المقدسة تماما.
فاذا ألقينا نظرة على حياة الاستاذ كمال زورا فاننا سنجد فيه نعم المبشر الملتزم والمنفتح والمستنير علميا وروحيا لأنه سيساهم في فتح كوة على السماء الا وهي شرح الايقونة والتي سيتناولها كالتالي :
جذورالايقونة
حرب الأيقونات
الأعتراضات
وأخيرا من يرسم الأيقونة
والان نبذة عن حياته
الاستاذ كمال خريج المعهد الطبي العالي قسم التخدير
خريج الدورة اللأهوتية..الكتاب المقدس .الفلسفة..اللأهوت. تاريخ الكنيسة
التربية الدينية..الليتورجية...
شغل مسؤول التعليم المسيحي في بغداد
خدم في عدة كنائس ..ام المعونة الدائمة في بارك السعدون
كنيسة مريم الطاهرة في حي الكيلاني
كنيسة الثالوث الأقدس في الحبيبية
القى عدة محاضرات في كنائس تورنتو وهاملتون
للكلدان الكاثوليك..والسريان الكاثوليك..والأقباط الكاثوليك
وحاليآ هوعضو في أخوية الكتاب المقدس في كنيسة العائلة المقدسة وندزور. وهويقول عن نفسه:
أنه ليشرفني ان أكون احد اعضاء نواة الصالون الثقافي الكلداني".”
رحبوا جميعكم معي بالاستاذ العزيز كمال زورا
وشكرا
بعد هذا التقديم البليغ والمتميز الذي أسرّ الحضور جميعاً , بدأ المحاضر كلامه عن الأيقونات , وقام خلال محاضرته بعرض عدد  من الأيقونات مع شرح دقيق ومفصل لكل منها . وبعد الأنتهاء , كانت هنالك استفسارات وإضافات من بعض الحاضرين , أجاب عليها المحاضر مشكوراً . ثم اختتم الأب مدير المحاضرة الأمسية الثقافية بشكر المحاضر والحضور ثانية ودعوة الجميع للإستمتاع بالفترة الإجتماعية .

أدناه بعض مما جاء في المحاضرة  :

الأيقونات
الأيقونة هي كلمة يونانية ومعناها صورة او رسم أو شبه وهي عبارة عن معجم لاهوتي يحوي بداخله كل التعاليم التي يمكن من خلالها أن نتعلم ••  العبادة •• الصلاة •• و التأمل •• والصمت •• وهي أيضا أداة الصلاة والتذرع مقرونة بالوعظ وهي درس ناطق لمن لا يقرأ
واكرامها هو إكرام لصاحبها وليس لها •••
من يرسم الايقونه في التقليد الكنسي الراهب هو الذي يرسم الأيقونة هو ذالك الإنسان المصلي الذي لابد أن يتحلى بحس مرهف و مقدرة
مميزة على استخدام الريشة ومزج الألوان ويجب أن يكون فنان بمعنى الكلمه ويتفنن الرسم ويبرع في اختيار الألوان وتنسيقها ومع ذلك
هذا لا يكفي على الراهب أن يكون في فترة صوم و صلاة و بقدر ما تكون صلاته عميقة بقدر ما تتجلى الأيقونة بهذه الصلاة والتأمل
وقبل الدخول في عمل الأيقونة يتلو الكاهن أو الاسقف على رأس الراهب صلاة خاصة كان الراهب يطلب من الله أن يرسم بالهام من  الروح
القدس بواسطة يده أشياء يصعب الإنسان أن يرسمها بدون يد الله وفي النهاية لايوقع أي بعمل توقيع على الأيقونة انه يتوارى أمام عمله
أي يختفي •• لأن الفكرة والآلهام من الله وكذالك لاننسى بأن الكنيسة تقيد الراهب بقواعد صارمة أي بتقاليد الكنيسة وعقائد الليتورجية
والمفهوم اللاهوتي ولكن مع هذا الكنيسة لا تحد من عبقريته في التعبير

 
جذور الأيقونة
تمتد جذور الأيقونة إلى ألأيام الأولى الرسولية كما يذكر المؤرخ ابن العبري في كتابه مختصر الدول بقصة تقول ان تاجر الرها أوفد رسولا
من قبله لكي يطلب من الرب يسوع أن يأتي إليه ويشفيه من مرض عضال وأيضا أن يقيم عنده مدة فارسل يسوع إليه صورته ووعده بارسال تلميذ له حتى إذ وصلت الصورة شفي من مرضه وهذا المنديل محفوظ في روما إلى يومنا هذا ويذكرنا التقليد الكنسي عن صورة المسيح التي طبعت في طريق الآلام  و ايضا لدينا شاهد اخر حي يعيش بيننا هوكفن المسيح الموجود في مدينة تورينو إيطاليا ولدينا
صورة أخرى رسمها لوقا الإنجيلي عندما رسم العذراء وطفلها وهي موجودة في بيت لحم

 حرب الأيقونات
استمرت حرب الأيقونات ١٢٠•سنه وتأثرت بافكار يهودية واسلامية ولم تأتي من أفكار خارجيه بل وداخلية أيضآ فبعض المسيحين كان لهم
موقف متزمت من اﻷيقونات وعدوها  رواسب وثنيه كألإمبراطور ليون الثالث والخامس اللذان حركا حرب اﻷيقونات واضظهدا المؤمنين
 وسفكت دماء عديدة من أجل اﻷيمان

ايقونه الأبن الضال
رسمت هذه اللوحة في القرن السابع عشر من قبل الراهب رامبرانت الهولندي
الجنسية والمولود  سنه ١٦٦٩ واللوحة موجودة حاليآ في دير سان بطرسبرغ
في روسيا في متحف ايرميتاج
اللوحة تصور لحظة لقاء الأب بأبنه الضال العائد الى البيت
وقد استقبل الأب ابنه بدون عقاب ولا تأنيب
عندما نتأمل في الأيقونه نرى الأبن يلقي راسه في حضن ابيه
مثل سفينه وصلت الميناء بعد عاصفة هوجاء
مليس الأبن عبارة عن خرق بالية ممزقة
وينتعل حذاءً ممزقاً يعبران عن حالة البؤس التي عاشها بعيداً عن ابيه
رأسه الغائص في حضن ابيه حليق مثل المساجين
يحمل على جنبه خنجراً اشارة الى النبلاء
اي مهما بلغ الأنسان من شر يظل فيه من كرامه ينبغي احترامها
الأب.. نراه ينحني بكل لطف على ابنه واخاديد الأنتظار والترقب
قد حفرت على وجهه
يبدو الأب شيخآ وعيناه توحيان بانه اعمى انه رمز الله لاينظر الى اخطاءنا بقدر ما ينظر توبتنا
ويضم لأب ابنه الى احشائه مركز المشاعر ولأحاسيس
ونرى اليد اليسرى خشنة واليمنه ناعمة
اليسرى ترمز ليد الرجل واليمنى ترمز للمرأة
وهذا رمز الله الذي يجمع صفات الرجولة والأنوثة
الأبن ... يقف على مسافة من المشهد يلبس ملابس فاخرة ونظرته ترفض
مشاركة ابيه في غفران اخيه
ويضم يديه على احشائه وكأنه يرفض او يمنع الرحمة من التدفق منه
وهناك اشخاص يراقبون المشهد بين مترقب او مستغرب او مندهش
وكأن رامبرانت يضعنا في هؤلاء
من اكون انا من بين الشخصيات....


 تعتذر نواة الصالون الثقافي الكلداني عن خلو التغطية من اللقطات التصويرية للأمسية وذلك لحدوث ضرر غير قابل للتصليح في شريحة الجوال ( كارت الكاميرا ) .

-   موعدكم مع النشاط الثقافي لمساء الخميس  13 كانون الاول   2018 والموسوم " إحتمالية التأثير الوراثي في الزواج " يقدمه الدكتور جان قاصد  على قاعة كنيسة العائلة المقدسة الكلدانية الكاثوليكية في وندزر كندا .  .
 فأهلاً وسهلاً بالفكر النيّر والعقل الواعي الملتزم


53
تغطية نشاط الصالون الثقافي الكلداني في وندزر – كندا
 ليوم الخميس 9 آذار  2017 والموسوم :
لمحات تاريخية عن سهل نينوى وإثنياته
إستضاف الصالون الثقافي الكلداني بكل فخر واعتزاز وللمرة الثانية المهندس الباحث حبيب حنونا من مشيكن أمريكا , لتقديم محاضرته الموسومة " لمحات تاريخية عن سهل نينوى وإثنياته " وذلك مساء الخميس الموافق 9 آذار 2017 على قاعة كنيسة القديس بطرس المارونية الكاثوليكية في وندزر كندا . وسبق أن قدم المحاضر لرواد الصالون محاضرته الموسومة  " هل حقاً اندثر الكلدان " في مساء الخميس 10 كانون الأول 2015 على قاعة كنيسة العائلة المقدسة الكلدانية الكاثوليكية في وندزر كندا .
إستقطب المهندس الباحث   جمهوراً جاوز السبعين شخصاً من الجنسين وبأعمار متفاوتة .  كان من بين الحضور ألمونسنيور المتقاعد لويس الديراني من الكنيسة الكلدانية , ألمونسنيور ايلي زوين من الكنيسة المارونية , والأب جان ايوب من الكنيسة البيزنطية الارثذوكسية , مع لفيف من الإخوة من مشيكن أمريكا .   
رحب الأخ الدكتور صباح قيّا بالحضور الكريم , وخص منهم بالذكر الآباء الأجلاء , ومن تجشم عناء الحضور من مشيكن . . كما شكر من ساهم في رفد اللقاء بالمعجنات اللذيذة وأيضاً من ساهم في تهيئة الشاي والقهوة . ثم دعا المحاضر والأخ كمال زورا لإدارة الأمسية .
إجاد الأخ كمال  في إدارة دفة النشاط الثقافي الدوري للصالون , واستهل كلامه بالترحيب بالحضور والمحاضر , ثم بدأ بسرد مقتضب لسيرة المحاضر الذاتية حسب ما خطها المحاضر بنفسه : 
من مواليد بلدة كرمليس ( كرملش ) في محافظة نينوى – العراق
كاتب و باحث في تاريخ بلاد ما بين النهرين ، له العديد من الكتب المطبوعة و المخطوطة و عشرات المقالات و البحوث التاريخية منشورة في العديد من وسائل الإعلام المختلفة 
الكتب المنشورة :
1.      " تاريخ كرمليس " بغداد 1988
2.      " كنيسة المشرق في سهل نينوى " سان دياكو 1992
3.      " لمحات من تاريخ كلدو وآثور " سان دياكو 1994
4.      " الكلدان و المسألة القومية "  ديترويت 2004
5.      " سفر الخروج الكلداني " ديترويت 2013 وهو من منشورات المنبر         الديموقراطي الكلداني الموحد
الكتب المخطوطة :
1.       " السورث و الأكدية " بغداد 1980 – 1990
2.      " ديموغرافية الكلدان " ديترويت 2004 منشور في حلقات
    3.      " سهل نينوى – لمحة تاريخية ودراسة بلدانية "
إضافة إلى العديد من المقالات و الأبحاث التاريخية في الشؤون القومية للكلدوأشوريون السريان منشورة على صفحات الأنترنيت و الصحف والمجلات 
مهندس مدني خريج جامعة الحكمة 1971
فنان تشكيلي  : له العديد من اللوحات الزيتية في الوطن و المهجر

بعدها بداَ الأخ المحاضر كلامه بشكر وتثمين دور الصالون الثقافي في خدمة التقافة المعرفية , وسعادته بالمساهمة في نشاطه الثقافي للمرة الثانية , كما أكد متابعته بشغف لكافة أنشطة الصالون الذي يعتبره , بجد وفخر  , صرحاً  ثقافياً مميزاً  .  , ومن ثم قدم محاضرته الرائعة حسب العرض التالي :

محاور المحاضرة 
الموقع : وصف عام
سهل نينوى يقع في  الجزء الشرقي من محافظة نينوى و يحده من الغرب نهر دجلة ومن الشرق و الجنوب نهر الزاب و من الشمال جبل باعذرة ( جبل ألقوش )
تكويناته الأدارية :
 يتكون سهل نينوى إداريا من أقضية الحمدانية  ، تلكيف ، الشيخان ، وعقرة . ويعتبر قضاء الحمدانية من أكبر أقضية الساحل الأيسر لمحافظة نينوى من حيث السكان
وسوف نركز في محاضرتنا هذه على قضائي الحمدانية و تلكيف و نلقي الضوء على تاريخ المنطقة و وإثنياتها المختلفة من جميع الأطياف والمذاهب والأعراق من الأمم التي إستوطنت سهل نينوى  وتعايشت معا ضمن إطار الوطن الواحد في محبة وتآلف مع  الكلدوأشوريين السريان ،  كالشبك ، والأيزيدية والعرب والكرد والتركمان وهي لوحة فسيفسائية جميلة معبرة للشعب العراقي بكافة مكوناته الإثنية و المذهبية .
سهل نينوى مهد الحضارة الأنسانية .
متى إستوطن الأنسان سهل نينوى ؟
تعتبر العديد من الحواضر والمواقع الأثرية في سهل نينوى من أقدم المستوطنات البشرية في العالم ، ففي عام 1942 م أجرت الجمعية الجغرافية الملكية البريطانية برئاسة السير اوريل شتاين تحريات أثرية في منطقة تل يربارة ، تلخصت نتيجتها أن منطقة كرمليس و ما حولها تعتبر من أقدم المستوطنات البشرية في العالم ( المصدر : المجلة الجغرافية التي تصدر في لندن العدد 100 لسنة 1943 ص 155 – 166 )
ولذلك لا نستطيع أن نضع سقفا زمنيا لتاريخ الأستيطان في منطفة سهل نينوى ، فإن الكثير من المواقع الأثرية يرجع تاريخ الأستيطان فيها إلى الأدوار ما قبل التاريخ حيث نشأت القرى الزراعية البدائية منذ بدايات الألف الثامن قبل الميلاد  ومن ثم تطورت و توسعت وأصبحت مدنا ثم زالت عن الوجود بفعل عوامل عدة  ثم نشأت مدن أخرى على أنقاضها  وهكذا هو الحال معظم بلدات سهل نينوى  ، وقد نجهل إسمها القديم بسبب عدم وجود مصادر تدلنا على ذلك ، مثل تلكيف
سهل نينوى : متحف مفتوح ، كل شبر فيه هو أثر يستحق المعاينة و الأستكشاف
في سهل نينوى هناك أكثر من 1000موقع أثري مسجل لدى مديرية الآثار ، نذكر منها : مدينة نينوى ، مدينة النمرود (كالح) ، مدينة خورساباد (دور شاروكين) ، بلاوات (إمكوربيل) ، تل غنم وتل بربارة (كار- مليس ) ، أربجية ، تل جنجي ، تبه كورا ، تل يارة ، شيبانيبا (بالقرب من بعشيقة) ، تل يرغنتي ، شيرو ملكثا (بهندوايا) ، خنس ، بافيان ، قناة جروانة (قضاء الشيخان)
وكان لورود أسم نينوى و كالح وألقوش  في الكتاب المقدس الحافز الرئيسي للأثاريين الأجانب للمجيئ إلى هذه المنطقة للبحث عن نينوى و غيرها من التلال و المواقع الأثرية مثل أوستن هنري لايارد عام 1842 م أميل بوتا ، هرمز رسام ، ماكس ملوان زوج الكاتبة العالمية المشهورة أجاثا كريستي . 

سهل نينوى بلد الخير و الطبيعة الخلابة ، فهو غني بمصادر المياه و الأنهار : نهر الزاب ، نهر الخازر ، نهر الكومل ، نهر الخوصر ، نهر بهندوايا ، جدول كرمليس ، عدد من العيون الطبيعية
 ومن الجبال : جبل مقلوب المعروف بجبل الشيخ متي وهو أعلى جبال المنطقة يزيد إرتفاعه عن ألف متر حيث يقع دير مار متي الناسك ، جبل عين الصفرة والمعروف بإسم جبل مار دانيال في قمته أثار دير الراهب دانيال ، جبل بازكرتان ، جبل بعشيقة ، جبل باعذرا والمعروف بجبل ألقوش ، جبل دهكان

تأسيس الدولة الأشورية : ( 1813 ق م – 612 ق م )
خضعت المنطقة إلى السيطرة الأكدية في عهد سرجون الأكدي في أواخر الألف الثالث قبل الميلاد و إلى حكم السومرين في عهد نرام سن  حتى جاء الملك شمشي أدد الأول عام 1813 ق م  مؤسسا الدولة الأشورية بتوحيده أربعة أقاليم هي إقليم أشور ، إقليم نينوى ، إقليم أربا إيلو ، و إقليم أرابخا والتي إستمرت لغاية العام 612 ق م حينما سقطت نينوى على يد الكلدان بتحالفهم مع الميديين ، أي أن الدولة الأشورية عاشت 1200 سنة ، ويعتبر سهل نينوى قلب الدولة الأشورية ،
 و ضم ثلاثة عواصم رئيسية من عواصمها الأربعة وهي حسب تسلسلها الزمني :
 كالح نمرود : (883 – 717  ق م )
كلخو (كالح – نمرود) :  مدينة قديمة يرجع تاريخ الأستيطان فيها الى ما قبل الألف الثالث قبل الميلاد ، وكانت مدينة صغيرة مهملة حتى الربع الأخير من الألف الثاني قبل الميلاد عندما عمرها الملك (شلمانصر الأول) (1280- 1260 ق م  ) فأصبحت من أهم الأمصار الأشورية ، الا ان الدمار أصابها مجددا ، ولما جاء الملك ( أشور ناصربال الثاني) الى الحكم عام 883 ق م . بنى فوق انقاضها مدينة حديثة لتكون عاصمة له . وكان لأختيارها كعاصمة للدولة الأشورية أسبابا أستراتيجية ، من أهمها أولا كونها تقع في الشمال وتتمركز في قلب الدولة الأشورية ، وثانيا لموقعها الحصين اذ تقع عند التقاء نهري دجلة والزاب ، وبذلك يسهل الدفاع عنها . استمرت كالح عاصمة للدولة الأشورية لغاية العام 721 ق م . أي أنها إستمرت كعاصمة لمدة 162 سنة
كارموليسي : إتخذها سرجون الثاني عاصمة إنتقالية  ( 717 ق م – 706 ق م )
كار- مليسي ( Kar-Mullissi ) ( كرملش – كرمليس الحالية )  : عندما تولى الملك (سركون الثاني) عرش الدولة الأشوريةعام 721 ق م ، وكانت العاصمة أنذاك هي كالح – نمرود ، قرر أن يبني عاصمة جديدة له تحمل اسمه وتخلد ذكره ، فأختار موقعا يقع الى الشمال من مدينة نينوى ، فوضع الحجر الأساس لمدينته هذه في السنة الرابعة من حكمه (717 ق م ) ، واستنادا الى الألواح المسمارية التي أكتشفت في (سلطان تبه) في تركيا ومعبد الأله (مامو) في (بلاوات – أمكوربيل ) (Belawat) فان سركون نقل حكمه من (كالح) الى (كرمليس) عام (717 ق م ) مؤقتا متخذا من القصر الملكي الذي كان قد بناه الملك (شلمانصر الخامس) ( 727 – 722 ق م) مقرا اداريا له
 خورساباد دور شروكين ( 707 ق م – 705 ق م )
دور- شاروكين (Dur-Sharukin   ) - خورساباد :   بنيت هذه المدينة فوق أنقاض قرية صغيرة أقدم منها كانت تدعى (مكانيبا) اختارها سركون الثاني ( 721- 705 ق م ) لتكون عاصمة له ، واستغرق بناؤها فترة تزيد على العشر سنوات مستخدما ألاف العمال والبنائين والحرفيين الذين وفدوا اليها من انحاء الأمبراطورية ، اضافة الى الأسرى الكلدان الذين جلبهم سركون الثاني اثر حملاته العسكرية على الممالك الكلدانية وعلى بابل وغيرها من المناطق . فشيد فيها القصور الملكية والمعابد الفخمة التي زينها بالتماثيل والنقوش ، وأحاط المدينة بسور عالي منيع بلغ طوله سبعة أميال تخللته ثمان بوابات ، وتم تدشين العاصمة الجديدة في احتفال مهيب في 22 تشرين الثاني عام 706 ق م . دعي للأحتفال عشرات الآلاف من الضيوف و كان من ضمن الأكلات " كيباباتو " و المشروبات البيرة
 ، نينوى  : (  ق م 705 – 612 ق م )
نينوى (Nineveh  ) :  عروس المدن وسيدة العواصم  ، المدينة التي تجسد فيها التاريخ الأشوري بكل مجده وشموخه وعنفوانه ، تاريخها هو تاريخ الدولة الأشورية بأسره ، كانت فيها البداية حيث كانت من أهم الأمصار عند تأسيس الدولة الأشورية وشهدت ساحاتها النهاية . فيها انتصب المجد شامخا ، وأرتفعت على أرضها رايات العلم والفن والثقافة ، رفيعة العماد ، فسيحة الظلال . لم تكن نينوى كبقية المدن ، هامشا من هوامش التاريخ ، تنتهي بزوالها ويطويها الزمن ، بل هي المدينة التي كتبت اسمها بمداد من الذهب في سجل التاريخ  عندما تولى (سنحاريب) الحكم عام 705 ق م ، اتخذ من نينوى عاصمة لملكه ، فسعى في تعميرها ووسع اسوارها المحيطة بها ، وقد ورد في احدى حولياته ان سور المدينة كان من السعة بحيث يسع ثلاث عربات ، طوله ثمانية أميال وأرتفاعه أربعون قدما ، يتخلله عشرات الأبراج وفيه خمس عشرة بوابة تزين كل منها اربعة (لماسو) (الثور المجنح) يزن كل منها عشرون طنا . لقد عاشت نينوى أعظم امجادها أبان ملوكها العظام : سنحاريب (المحب للعمران) ، أسرحدون (الحليم) ، أشوربانيبال ( المحب للثقافة والعلم )  .
سقطت نينوى عام 612 ق م ، على يد الميديين و الكلدان ، وبسقوطها أسدل الستار عن أعظم  دولة في الشرق الأوسط ودامت 1200 سنة فأصبحت البلاد الأشورية ضمن الأمبراطورية الكلدانية التي سقطت هي الأخرى على يد قورش الفارسي عام 539 ق م . 

بسقوط الدولة الكلدانية إنتهى الحكم الوطني في بلاد ما بين النهرين و بدأت فترة الأحتلالات الأجنبية ، فقد إحتلها حسب التسلسل الزمني كل من الفرس (208 سنة )  و السلوقيون (191 سنة ) الفرثيون (254 سنة ) ، الرومان ، الفرثيون للمرة الثانية ، الساسانيون ( 409 سنة ) لغاية مجيء العرب عام 636 ميلادية بقيادة سعد بن أبي وقاص ودحرهم للساسانيين في معركة القادسية ، إستمر الحكم العربي 622 عاما حتى جاء هولاكو الذي إحتل بغداد عام 1258 م وأسقط الدولة العباسية
قبل أن أتطرق الى القسم الثاني من محاضرتنا هذه ، فاتني أن أذكر أن في سهل نينوى وقعت أكبر المعارك التي غيرت وجه التاريخ : معركة كوكاميلا ما بين الأسكندر المقدوني و داريوس دارا الثالث الفارسي عام 331 ق م ، أنتصر فيها الأسكندر ، قتل فيها أكثر من مائة ألف من الفرس ، و المعركة الثانية هي معركة الزاب عام 750 م ما بين العباسيين و الأمويين في المنطقة المحصورة ما بين نهري الزاب ودجلة ، ويقدر المؤرخون ان المعركة حدثت في مثلث برطلة –  كرمليس  - باخديدا عام 750 ميلادية ، وكانت الغلبة للعباسيين فانهزم جيش مروان وفر إلى مصر حيث قتل في مدينة أبى صير فكان آخر ملوك بني أمية في الشام .‏ وبمقتله انتهت عملياً الخلافة الاموية
إثنيات سهل  نينوى

تعدد الأثنيات في سهل نينوى ليس حديث العهد ، بل أن جذوره تاريخية عميقة ، يمتدد لقرون عديدة
 وبسبب عوامل سياسية و صراع الدول و الأمبراطوريات وإستحواذها على المنطقة وإحتلالها
لمئات السنين مثل الفرثيين  واليونانيين و الرومان و الفرس  و العرب و المغول و الأتراك ، الذين أثروا وتأثروا في المجتمع العراقي كثيرا في الثقافة والعادات و التقاليد والأعراف واللغة وحتى العقائد  . ورغم زوال معظم تلك الاحتلالات من أرض العراق إلا أن أعدادا ليست بالقليلة إستقرت في العراق وتكون نتيجة لذلك مجتمعا فسيفسائيا جميلا من مختلف الأعراق  ضمن إطار يحدده الأنتماء للوطن . فلنا في سهل نينوى  المسيحييون ( الكلدان ، الأشوريون ، ألسريان ) ، الشبك ، الإيزيديين ، الكاكائية أو الصارلية ، العرب والتركمان
مفهوم القومية : كان مفهوم القومية حسب النظرية الكلاسيكية القديمة يحدده إطار " الوطن " ، والتي يعني " المكان الذي يولد ويترعرع المرء فيه " ، فكان يتم تعريف القوم بأنهم " مجموعة من البشر تسكن في منطقة جغرافية محددة " ويتسمون بإسم تلك المنطقة ،  إلا ان النزعة القومية على أساس عرقي أو إثني بحسب ما يراه بعض علماء الأجتماع قد برزت وإستفحلت بقوة في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي عندما بدأت بعض الشعوب ذات الخصوصية العرقية أو الأثنية أو الدينية تنتفض ضد الأمبراطورية العثمانية وتنادي بإستقلالها ككيان وطني متميز عن بقية أجزاء الأمبراطورية . إذ لم يكن مفهوم القومية قبل القرن التاسع عشر ذات دلالة عرقية أو إثنية .
أن مفهوم القومية ، بلا شك ، هو موضوع معقد وشائك ، بسبب تشابك و تداخل العناصر والعوامل المكونة للهوية القومية ، منها العامل الجغرافي وعوامل التاريخ واللغة والتراث ، إضافة  الى " الأثنية " التي ترتبط بالعناصر البيولوجية ( رابطة الدم والأنساب ) والسوسيولوجية (التقاليد والأعراف)  ، فتضع الأنسان ضمن حدود الأنغلاق العرقي ( بتجذره التاريخي والتقليدي بما يكتنفه خليط من الأصالة والأساطير)  والتقوقع الأجتماعي والثقافي ، أما عامل الدين وتفرعاته المذهبية وعلاقته بهوية الأنسان وإنتمائه  القومي ، فهو عامل معقد وغامض في الغالب  . أن عامل المذهب الديني بلاشك هو من العوامل القوية التي تعطي للجماعات الدينية ذات المذهب الواحد مصادر قوة وتلاحم وتجاذب مع بعضها البعض ،  وقد يكون عاملا  في التباعد والتنافر بين الجماعات التي لها نفس التاريخ واللغة والتراث غير انها تختلف في المذهب أو العقيدة   وقد يساعد لاحقاً في تحول هذه الجماعة إلى كيان قومي منفصل أساسه المذهب ليس إلا .
 لضيق الوقت سوف نلقي الضوء على  إثنيتين من إثنيات سهل نينوى و هم الشبك و الأيزيديين إ
المسيحيون :
الكلدان – السريان – الأشوريون : هم أمة واحدة و إن أختلفت مسمياتهم نتيجة إنتماءاتهم الكنسية ليس إلا . 
البلدات التي غالبية سكانها من المسيحيين :
في قضاء الحمدانية : باخديدا (قره قوش) مركز قضاء الحمدانية – ، برطلة (ناحية) ، كرمليس ، بعشيقة (ناحية) ، بحزاني ، ميركي ، مغارة
في قضاء تلكيف :  تلكيف (مركز قضاء) ، باطنايا ، تللسقف ، باقوفا ، ألقوش ( ناحية ) ، بي مريم ، بهندوايا ، الشرفية ، بيوس ، باعويرا
العديد من القرى و البلدات المسيحية في سهل نينوى  إندثرت و زالت من الوجود بسبب الحروب و الكوارث نذكر منهم : أفرنتا ، إسطوان ، باجبارى بلدة البطريرك إيشوع برنون ، تل عيسى ، بيث بوري ، بيث قواز ،

أما القرى التي كانت غالبية سكانها من المسيحيين والتي ما زالت قائمة لحد الآن ، غير أنها خليت منهم تماما وهجرت نتيجة الحروب والغزوات التي طالت المنطقة وخصوصا حروب تيمورلنك في بداية القرن الخامس عشر ونادرشاه طهماسب قولي خان الفارسي عام 1743 م ، نذكر منها :
بيث جورباق ( باجربوعة ) ، بيث زاوا (بازاوايا) ، بيث دانيال ( بدنة ) وكانت هذه القرية أهم من باخديدا بالنسبة للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في القرن الرابع عشر الميلادي ، بيث شبيثا ( باشبيتا الحالية) حيث العديد من العائلات التلكيفية ترجع أصولها الى هذه القرية ، وبيث سحرايي ( باسخرا).

المزارات المسيحية
 دير الشيخ متي ، دير مار بهنام ، القديسة بربارة (كرمليس) ، دير الربان هرمزد (ألقوش) ، دير مار أوراها (باطنايا) ، دير مار كيوركيس (بعويرا) ، مزار مار قرياقوس (باخديدا) ، دير نقورتايا ، عدد من الكنائس الأثرية في معظم البلدات التي يقطنها المسيحيون .
الأديرة في سهل نينوى  : لن نغالي أبدا أذا قلنا ، انه ليس هناك منطقة في الشرق الأوسط بأسره تضاهي سهل نينوى بعدد الأديرة التي تأسست فيها ، فقد شهدت هذه المنطقة من جبال باعذرا شمالا الى إلتقاء الزاب الاعلى بنهر دجلة جنوبا عشرات الأديرة كان للكثير منها دورا رياديا وجوهريا على الصعد الدينية والثقافية والحضارية ، انارت بإشعاعها حياة المؤمنين عبر مسالك الديجور والظلام الذي خيم عليهم ، إلا أن أشهرهم إطلاقا هما دير الربان هرمزد في ألقوش الذي كان مقرا لجثالقة كنيسة المشرق  ( 1497 – 1804 ) و يضم أضرحة لتسعة بطاركة ،  والدير الاخر الذي لا يقل شهرة هو دير الربان برعيتا ( 562 م ) الذي كان أساسا لكل الأديرة في سهل نينوى ، إلا أنه مندرس

الشبك:
 أصلهم : كلمة الشبك تتكون من مقطعين " الشاه " و " بك " وهي من إندماج مفردتين شاه الفارسية و بك أو بكلر التركية  شاه بك ثم شاع لفظها بالشبك
تاريخ تواجدهم في المنطقة : هناك إختلاف كبير بين المؤرخين على أصولهم و تاريخ تواجدهم في العراق و خاصة في سهل نينوى ، إلا أن الغالبية ترجح انهم من بقايا قبائل القره ناز التركمانية الأصيلة و التي كانت جزءا من جيش جنكيزخان ( ت 1227 م )  في غزواته الى المشرق ،  والذين أسسوا بعد ذلك دولة الآق قويونلو وقره قويونلو التي حكمت العراق  ما بين 1410 و 1468 م و بعد سقوط دولتهم إستقرت بقايا تلك القبائل في مرج الموصل ،
فإذن إن الشبك هم من الأقوام التي قدمت من المشرق واستوطنت منطقة مرج الموصل و اختلطت و تصاهرت مع بعض العشائر العربية و الكردية والتركية ومع فلول و بقايا جيش نادر شاه الفارسي  إثر هزيمته في حصار الموصل عام 1743 ،  و انصهروا جميعا في بودقة الشبك .
كذلك يعتقد المؤرخ  أحمد الصراف أن الشبك أتراك اختلطوا مع عشائر باجوان والاكراد والتركمان والعرب، وان لسانهم خليط من الكردية والعربية والفارسية والتركية. والاخيرة غالبة على لسانهم. أن الأكراد يعتبرون الشبك ضمن القومية الكردية
 قياداتهم المحلية يؤمنون بأنهم قومية ومكون خاص هو الشبك ويرفضون كونهم جزءا من التركمان حتى لو كانت أصولهم واحدة
ليس لدينا إحصائيات عن عدد الشبك في العراق ما عدا ما أصدرته الحكومة العراقية في  إحصاء عام 1977 و هو 80 ألفا .  يسكنون في أكثر من ستين قرية في سهل  نينوى ويشكلون الغالبية في ناحية بعشيقة ضمن قضاء الحمدانية 
، والمناطق تلك هي: علي رش، بازكرتان، عمركان، كورة غريبان، كوكجلي، زهرة خاتون، مفتية، قرقشة، ابو جربوعة، خرابة سلطان، النوران، باريمة، بدنة كبير، بدنة صغير، بازوايا، خورسباد، العباسية، دراويش، تليارة، الفاضلية، منارة شبك، جليوخان، اورطة خراب، جنجي، باشبيتة، ديرج، بلاوات، بايبوخت، شهرزاد، طهراوة، ترجلة، السادة، بعويزة، الموفقية، قرة تبة شبك، طوبزاوة، اللك، شيخ امير، خزنة تبة، شاقولي، عمر قابنجي، ينكجة، خويتلة، السلامية، باصخرة، بئر حلان، قزفخرة، السماقية، طواجنة، طويلة، طبرق زيارة سفلى، طبرق زيارة عليا، قرة شور، كانوتة، كبرلي، النجفية، قرة تبة عرب
عقيدتهم :  الشبك مسلمون ، وينتمون غالبيتهم الى مذهب أهل البيت  ومن الكتب المعتبرة لديهم كتاب [بويروق] وهو مكتوب باللغة التركمانية ومعناه [ كتاب الأوامر ]
لغتهم :

الأيزيديين:
 يقطن الأيزيديون في منطقتين في سهل نينوى الأولى في ناحية بعشيقة – قضاء الحمدانية  و الثانية في قضاء الشيخان ، إلا ان تواجدهم في جبل سنجار هو الأكبر
يعتبر الأيزيديين أنفسهم من الشعوب العراقية القديمة ، و يدعون أن ديانتهم قد إنبثقت عن الديانة البابلية القديمة  وتحديدا الديانة الكلدانية  النابوية ، و يرى البعض أن ديانتهم خليط من زرادشتية و مانوية , كتابهم المقدس هو ( مصحف رش ) أي الكتاب الأسود ، و مكتوب باللغة السريانية القديمة .
الأيزيديون يدعون إنهم موحدون في عقيدتهم ، فهم يتعبدون لإله واحد و يسمونه ( خدا ) الذي خلق الكون وبما فيه و خلق سبعة ملائكة لأدارة شؤون الكون ، كبيرهم هو الملك طاووس ،  وان عيسى إبن النور الإلهي و إبن مريم هو أحد هؤلاء الملائكة
اليوم المقدس لدى اليزيديين هو يوم الأربعاء ، يصلون عند الفجر و عند الغسق ، يصومون مرتين في السنة كل منهما 3 أيام ، يحتفلون بعيد رأس السنة ( ساري صال) في أول يوم أربعاء من شهر نيسان – إسوة بالتقليد البابلي
مزاراتهم : معبد لالش في منطقة الشيخان  الذي كان في الأصل ديرا نسطوريا للراهب إيشوع سوران الذي استولى عليه عدي بن مسافر الاموي في حدود عام 1220 م ، لهم مزارين في بلدة بعشيقة و عدة مزارات في بحزاني .
  : البلدات التي يقطنها الأيزيديون :   
باحزاني (مقر هام للأيزيديين) وفيها العديد من مراقد أئمتهم ، باعذرا ( مقر أمير الأيزيدية ) ، بوزان ، الشيخ ابو بكر ، عين سفنى ، دوغات ، حتارة ، بيبان ، مام رشان ، محمد رشان ، نصيرية ، مجمع شاريا ، مجمع خانك ، مجمع رسالة ، نصيرية

 الكاكائية :
 هم مسلمون ، و يقدسون الأمام علي ، ويعتقدون أن روح الله نزلت عليه ، يصلون مرتين في اليوم قبل الشروق و قبل الغروب ، تعدد الزوجات محرم لديهم ، و الطلاق بينهم نادر جدا ، الرجال يحرم عليهم تقصير الشوارب مهما طال ،
 يسكنون في قضاء الحمدانية في  كبرلي ، زنكل ، وردك و لديهم مزار سيد هياس  الذي تم تفجيره . تل اللبن كزه كان ، مجيدية ،

ألعرب :
وفي سنة 637 م  جاءها  العرب المسلمون  مستهدفين فتح الموصل  ضمن ما يسمى بالفتوحات الأسلامية فقاتلهم سكان الحصن الشرقي الواقع على تل التوبة  إلا أن العرب  إستولى على الحصن عنوة  ومن ثم عبر نهر دجلة مستهدفا حصنها الغربي المسمى حصنا عورايا ، فصالحه أهل الحصن مقابل دفع الجزية والأذن بالجلاء لمن يريد الجلاء ( التاريخ يعيد نفسه ) ، وفي هذه الفترة أطلق على منطقة حصنا عورايا تسمية الموصل ، لأنها ملتقى الطرق المؤدية الى الشرق وإلى الغرب .   وعندما تولى عتبة بن فرقد السلمي أمرالموصل  بنى عوضا عن الحصن أو القلعة  دارا للأمارة وإلى جانبها مسجدا ( المسجد الأموي )  ، يقول البلاذري في كتاب "  فتوح البلدان . . "  أن عمر بن الخطاب عين على الموصل عرفجة بن هرثمة البارقي ، فجاء هذا الى الموصل ، فوجد بها الحصن ، و بيعا للنصارى ، ومنازل لهم ، و محلة لليهود ... " . وأسكنها بأربعة آلاف من الأزد وطيّء وكندة وعبد القيس وكان هذا اول تواجد للقبائل العربية في حصنا عبرايا - مدينة الموصل  ، فقبل ذلك التاريخ لم يوجد عربيا واحدا في المنطقة ، في تسعينات القرن الماضي أعطت الحكومة العراقية آلاف القطع السكنية للقبائل العربية  في ناحية النمرود
التاريخ يعيد نفسه وبأبشع صوره :
1-   غزوات المغول :  1236 – 1262  لقد عانت بلدات سهل نينوى و خاصة المسيحية منها  ، مثل مجزرة كرمليس و تللسقف ( في عهد أوكتاي خان إبن جنكيز خان ) عام 1236 م  حيث قتل الالاف من سكانها ، ففي عام 1919 م إكتشف في دير مار يونان في كرمليس على سردابين مليئين بآلاف الهياكل العظمية ، أحدهما للجذوع و الآخر للجماجم ) وهي تعود لمجزرة المغول في كرمليس 1236 م
2-   غزوة نادر شاه  1743 : تم إحتلال و تدمير العديد من بلدات سهل نينوى وخاصة كرمليس التي ضربها بالمدافع لمدة أربعة أيام متتالية فأباد من سكانها الكثير و دمر غالبية بيوتها و لم يسلم من دورها سوى أربعين دارا . هجرت العديد من القرى و البلدات المسيحية و لم يرجع أهلها إليها بسبب إستيلاء الأخرين عليها مثل باشبيتا التي كانت مدينة كبيرة وإن العديد من العائلات التلكيفية ترجع أصولهم إلى باشبيتا ، باسخرا ، بدنة (بيث دانيال ) ، بيث جربوعة ،   
3-   غزوة داعش ( الموصل 10 حزيران 2014 ،  سهل نينوى 7 آب 2014) 
في العاشر من حزيران 2014  إحتلت الدواعش مدينة الموصل و في 7 أب 2014 زحفت نحو بلدات سهل نينوى مما إضطر سكانها الهرب نفاذا بجلدهم ( بلغ عدد النازحين من البلدات المسيحية  حوالي  12000 عائلة ) ( 7625 عائلة من بغديدا ، 1699 عائلة من برطلة ، 1139 عائلة من الموصل ، 762 عائلة من كرملش ، 302 من بعشيقة ... ) لقد أعاد التاريخ نفسه .
إستمتع رواد الصالون بالمعلومات الشيقة والغزيرة التي استعرضها المحاضر والتمس منه الإستمرار رغم انتهاء الساعة المخصصة لوقت المحاضرة . وكانت هنالك مداخلات متعددة أغنت الموضوع علماً وزادته بهاءً .
إختتم الأخ كمال زورا  مدير المحاضرة الأمسية بشكر المحاضر والحضور , ودعا الجميع للتواصل خلال الفترة الإجتماعية بعد أن أعلن عن المنهاج القادم .

تعتذر نواة الصالون الثقافي الكلداني عن خلو التغطية من اللقطات التصويرية للأمسية وذلك لحدوث ضرر غير قابل للتصليح في كارت الكاميرا .

-   موعدكم مع النشاط الثقافي لمساء الخميس  13 كانون الاول   2018 والموسوم "  إحتمالية التأثير الوراثي في الزواج " يقدمه الدكتور جان قاصد على قاعة كنيسة العائلة المقدسة الكلدانية الكاثوليكية في وندزر كندا .  .
 فأهلاً وسهلاً بالفكر النيّر والعقل الواعي الملتزم



ألأعزاء رواد الموقع
ينوه الصالون عن إعتماد الصورة الخاصة بالمحاضر ومدير المحاضرة من آرشيف نشاطه الثقافي


54
تغطية نشاط الصالون الثقافي الكلداني في وندزر – كندا
 ليوم الخميس 11 تشرين الأول 2018 والموسوم :
ألسحر والتنجيم والبعد الرابع
استضاف الصالون الثقافي الكلداني في وندزر – كندا الفنان التشكيلي الباحث وردا اسحق لتقديم محاضرة بعنوان " ألسحر والتنجيم والبعد الرابع  " وذلك في الساعة السابعة من مساء الخميس 11 تشرين الأول ( أوكتوبر ) 2018 على قاعة كنيسة العائلة المقدسة الكلدانية الكاثوليكية  في وندزر كندا . وسبق للمحاضر أن قدم محاضرته الأولى في رحاب الصالون الثقافي بعنوان " ألمسيحية والنصرانية " وذلك مساء الخميس 13 تشرين الثاني 2014 على قاعة نفس الكنيسة , كما قدم محاضرة ثانية بعنوان " قصص الطوفان بين الأسطورة والعلم " مساء الخميس 10 آذار 2016 في نفس القاعة أيضاً , وثالثة بعنوان " تأثير اللغة الآرامية السريانية على القرآن واللغة العربية في جزيرة العرب " على قاعة كنيسة القديس بطرس المارونية الكاثوليكية في وندزر كندا ,  بالإضافة إلى مشاركته بلوحات فنية وأعمال تشكيلية أخرى خلال المهرجانات السنوية للصالون .
تجاوز عدد الحضور الخمسين شخصاً من محبي الثقافة من الجنسين وبأعمار متفاوتة , ومن بينهم المونسنيور المتقاعد لويس الديراني من الكنيسة الكلدانية , والأب جان أيوب من الكنيسة البيزنطية الارثوذوكسية , مع عدد من حملة الفكر النير وعشاق الكلمة الجادة  من مشيكن أمريكا .
رحب الدكتور صباح قيّا  بالحضور الكريم جميعاً  , وخص منهم بالذكر الراعيين المذكوريْن , كما شكر من تجشّم  عناء الحضور من مشيكن إلى وندزر اعتزازاً بالمحاضر خصوصاً والصالون عموماً . كما أعرب عن إمتنان نواة الصالون  للمساهمين برفد الأمسية بما لذّ وطاب من المعجنات والحلوى إضافة إلى الشاي والقهوة  . ثم دعى كل من مدير المحاضرة الدكتور جورج متي والمحاضر لبدء النشاط الثقافي كالمعتاد .

 قدّم  مدير المحاضرة ملخص السيرة الذاتية للمحاضر والتي تضمنت ما خطه قلم المحاضر نفسه 
فنان تشكيلي حاصل على شهادة البكلوريوس في فن الكرافيك – جامعة بغداد – عام 1982
أقام عدة معارض فنية بالمشاركة مع زوجته الفنانة التشكيلية نيران يونان في عدة بلدان منها العراق , الاردن , الإمارات العربية المتحدة , وكندا .
يتقن الفنون المختلفة منها الرسم , الكرافيك , الخط العربي , وكذلك الحفر على الزجاج , الجلد ,  الخشب  ,  والمعادن .
خريج معهد التثقيف المسيحي في كلية بابل للفلسفة واللاهوت - بغداد عام 1997 .
ألقى عدة محاضرات لاهوتية في العراق , ألإمارات العربية , وكندا
نشر أكثر من 270 مقالاً في اللاهوت , الغنون و التاريخ , الحضارة , والسياسة
ينشر في موقع البطريركية , مانكيش , عنكاوة , الشبكة المسيحية . عشتار , كلدايا نت , وألقوش .
ثم إستهل المحاضر وردا محاضرته بإحدى آيات الكتاب المقدس  , بعدها استرسل في عرض تفاصيل موضوعه الشيق , وما جاء فيه :     
 ( فلا تسمعوا أنتم لأنبيائكم وعرافيكم وحالميكم وعائفيكم وسحرتكم ...  لأنهم إنما يتنبأون لكم بالكذب..   " أر 27: 9-10"
لجأ الإنسان منذ العصور القديمة بسبب خوفه من الطبيعة والمستقبل إلى البحث عن وسائل يلجأ إليها لكي تحميه ، فظن بأن الكواكب والنجوم تسيطر على حياته ومصيره ، ، فكان عطارد يسمى بإله تيبو ، وجوبيتر الإله مردوخ ، وزُحل إله نابو
كذلك الفراعنة راقبوا النجم سيريوس لتحديد المواسم الزراعية وفترات طوفان النيل ولأسباب دينية . كما أهتم الصينيين بالتنجيم لنفس الأهداف فنظموا لها الطقوس للعبادة وكانت العرافة أرثاً متناقلاً من جيل إلى جيل في خدمة البلاط الملكي  وكذلك في بلاد النهرين ومصر كان للعراف شأن كبير لأنه يؤخذ بنصائحه وأرشاداته  في الحرب ، ، وعند الأغريق كان النبي غالباً كاهنة أو نبية تجلس في أحد معابد الآلهة وتحمل رسالة النصح والأرشاد والتنبؤ بالغيب إلى من يتردد أليها


 لماذا كان الإنسان القديم يلجأ إلى العرافين والمنجمين ؟
 الجواب : للأعتقاد السائد آنذاك بأن الإله يحتل جسد نبي ويتفوه  بفمه فيسمى ذلك النبي  بالهاتف الإلهي
السحر- مصدره -  غايته - أنواعه
ما هو السحر : السحر هو محاولة من البشر للتأثير على مجريات حياتهم وحياة الآخرين أو على الأحداث بشكل عام بطرق تعتمد على تدخل الأرواح الشريرة
الطقوس والممارسات السحرية منتشرة في كل أصقاع العالم قديماً وحديثاً ، ليس عند الشعوب الفقيرة فحسب ، بل حتى المتحضرة منها ، والغاية من السحر هي الوصول إلى هدف أو السيطرة وأخضاع الطبيعة أو الخصم . يتم السحر بممارسة طقوس غامضة وشعائر لها علاقة بقوى شيطانية . وغاية الشيطان منها هو أخضاع أكبر عدد من البشر لسلطته وأبعادهم عن خط الأيمان ، لهذا ندد الكتاب المقدس السحر في اسفار عديدة منها ( أح 27:20 و تث 18: 9-14 و حز 13: 8-9 و إر 14:14 وغيرها أضافة إلى العهد الجديد .
أنواع السحر:
السحر الأسود : يهدف إلى التأثير على الأنسان وألحاق الأذى به وذلك بمساعدة قوة شيطانية .
السحر الأبيض : يستخدم للحصول على صحة أو لتأمين سعادة عن طريق ممارسة أعمال سحرية باللجوء إلى القوى والقدرات الخفية التي تعمل خارج قدرة الله
مناجاة الأرواح وتحضيرها : هي القيام بأستدعاء أرواح شيطانية بحجة تحضيرأرواح الموتى للدخول في تواصل معها
الوسائل التي يستخدمها المنجمون والسحرة:
1- استخدام ورق اللعب
2- الضرب بالرمل
3- قراءة الكف
4- قراءة الفنجان
5- ضرب المندل.
6- البندول الحساس 
7- الراديستازيا أو القنقنة
الفرق بين علم الفلك والتنجيم
هناك فرق بين علم الفلك الفيزيائي والتنجيم ، فعلم الفلك يدرِس وضعية الأفلاك السماوية ، وتحركاتها ، وطبيعتها المادية بهدف وضع قوانين علمية لها . أما التنجيم أو ما يعرف بالأوروسكوب أو الأبراج فهو وسيلة من وسائل العرافة ، يحاول أن يعرف ويحدد تأثير حركة الكواكب والنجوم في الحياة الأرضية بهدف التنبؤ بالأحداث المستقبلية.
البعد الرابع و عالم الارواح

   تعلمنا من علم الهندسة البعد الأول والذي هو أقصر مسافة مرسومة بين نقطتين ، أي الخط المستقيم
 أما  البعد الثاني فيتكون من أضافة عشرات أو مئات أو ألوف من الخطوط المرسومة  الى جانب الخط الأول لكي نحصل على شكلاً آخر وهو المستوي . البعد الأول دخل في البعد الثاني فصار من ضمنه وينتمي اليه ويخضع الى قوانينه  وسيطرته
وهكذا لو وضعنا عشرات أو مئات او ألوف او ملايين من المسطحات  على بعضها فسيكون لنا جسماً له حجم وهذا الشكل يسمى بالبعد الثالث الذي دخل  فيه البعد الثاني فيخضع له ويتحكم به البعد الثالث لأنه صار جزءاً منه .  ومن الأمثلة على البعد الثالث الحجر والسيارة والأنسان والكرة الأرضية  والكواكب السيارة والأجرام السماوية ...الخ 
: من سيتحكم على عالم المادة أي البعد الثالث ؟
الذي يتحكم على البعد الثالث ويسطر عليه هو البعد الرابع ، وكيف نفهم البعد الرابع من منظور الخيال العلمي ؟ تخيّلَ العالم ألبرت أنشتاين مؤلف النظرية النسبية الخاصة بأن الأبعاد الثلاثة المعروفة هي ليست ثلاثة أبعاد ، ولكنها أربعة بأضافة الزمن لها ، على أعتبار الزمن يعد موجود في الكون وإن لم نكن نشعر به
 
أستحدث علم جديد يسمى ( باراسيكولوجي ) والذي يعني ( علم ما وراء علم النفس ) وهناك من يسميه بعلم ( القابليات الروحية ، أو الحاسة السادسة ، أو علم الخارقة ، أو علم النفس الموازي
الوسائل التي تستخدم عند العرافة والمنجمين
يستعمل المنجم عادة خارطة فلكية حيث يحدد تاريخ الولادة وموقعها الجغرافي مستعيناً بمجموعات من المعطيات والحسابات

دخول الوساطة من أرواح غريبة
عندما يكون المنجم موهوباً بعد أن يسلم نفسه لأرادة الشيطان يصبح وسيطاً روحياً بأمتياز بين الأنسان وتلك الأرواح الشريرة .
يقول العلم : عندما يطلب العراف أو المنجم من عناصر مادية محدودة لصفاتها الفيزيائية مثل التارو وأوراق اللعب وخطوط الكف وخارطة الفلك ... الخ معلومات تتجاوز ماهيتها الفيزيائية ، يتخطى النطاق العلمي ليدخل في نطاق الوساطة الخفائية الروحية . فالكواكب لا تستطيع أن ترد علينا الجواب إذ يأتينا بطريقة غير مباشرة من الكائنات الروحية لا نعرف ماهيتها . يحصل الأمر ذاته عندما نسائل خطوط الكف أو الفنجان وغيرها ، فهي لا تملك جواباً فالذي يجيب هو الروح التي تمكن العراف بعد أن صار وسيطاً روحياً يخضع أرادته الحرة لتدخلاتها . فالتوقعات التي يصل أليها المنجم ليس مصدرها الوسيلة التي يرتكز عليها ، بل مصدرها هو ( عالم الأرواح )
رأي الأطباء النفسيين
حلل بعض الأطباء أسباب لجوء بعض الناس الى العرافين والسحرة هو القلق من المستقبل ، فضعيفي الأيمان والشخصية هم الذين يبحثون عن حلول لمشاكلهم ، فعالم النفس سيغموند فرويد يؤكد أن الأعتقاد بالفال والنبؤات هو من الأفعال الناقصة .
المصادر
1.   الكتاب المقدس
2.   التنجيم والعرافة – جيزل فرح طربية
3.   الله والشر والمصير – كوستي بندلي
4.   البعد الرابع – بول واي شو
5.   التطور الخلاق – برغسون
6.   أخلاقيات طب الحياة : مجموعة مؤلفين
7.   أسماء أشهر كتب السحر العربية – قناة ( هل تعلم ؟ )
8.   حركة العصر الجديد - مجموعة الطاقة الكوني
نالت المحاضرة استحسان جميع الحضور وبرز اهتمامهم المتميز من خلال الأسئلة والإستفسارات المتنوعة والمتعددة من قبل كل من : ألمونسنيور لويس الديراني , د. صباح قيّا , ألتمريضي كمال زورا , ألسيدة أمل , ألكيمياوية نادية حنا , ألسيد بولص قاشا , ألسيدة سناء , ألشماس كامل , ألفنانة التشكيلية نيران يونان , ألمهندسة ندى الريس , والاب جان أيوب . أجاب علها المحاضر مشكوراً .
 إختتم د. جورج متي  مدير المحاضرة الأمسية بشكر المحاضر والحضور , ودعا الجميع للتواصل خلال الفترة الإجتماعية بعد أن أعلن عن المنهاج القادم .

-   موعدكم مع النشاط الثقافي لمساء الخميس  8 تشرين الثاني  2018 والموسوم " ألمثلية الجنسية  " يقدمه الدكتور يوسف حنا طليا .
 فأهلاً وسهلاً بالفكر النيّر والعقل الواعي الملتزم

56
تغطية نشاط الصالون الثقافي الكلداني في وندزر – كندا
 ليوم الخميس 9 آب  2018 والموسوم :
ألمسيحية في العراق على طريق الجلجلة عبر التاريخ
إستضاف الصالون الثقافي الكلداني بكل فخر واعتزاز وللمرة الثالثة المهندس الباحث حبيب حنونا من مشيكن أمريكا , لتقديم محاضرته الموسومة " ألمسيحية في العراق على طريق الجاجلة عبر التاريخ " وذلك مساء الخميس الموافق 9 آب 2018 على قاعة كنيسة العائلة المقدسة الكلدانية الكاثوليكية  في وندزر كندا . وسبق أن قدم المحاضر لرواد الصالون محاضرتين , الأولى مساء الخميس 10 كانون الأول 2015 بعنوان " هل حقاً اندثر الكلدان " على قاعة نفس الكنيسة , والثانية مساء الخميس 9 آذار 2017 بعنوان " لمحات تاريخية عن سهل نينوى وإثنياته " على قاعة كنيسة القديس بطرس المارونية الكاثوليكية في وندزر كندا .  كما شارك في المهرجان السنوي الخامس للصالون المقام مساء الخميس 13 أيلول 2018 على نفس القاعة , وذلك بتقديمه قصيدتين ومساهمته في عرض بعض من لوحاته ذات الطابع التراثي التي رسمتها أنامله الدقيقة من وحي إحساسه المرهف .
إستقطب المهندس الباحث , وكالعادة ,  جمهوراً فاق عدده العدد المعتاد من رواده المواظبين على حضور أمسيات الصالون الشهرية , حيث اقترب العدد من الستين  شخصاً  من الجنسين وبأعمار متفاوتة , وربما تجاوزه . كان من بين الحضور ألمونسنيور المتقاعد لويس الديراني من الكنيسة الكلدانية , ولفيف من الإخوة من مشيكن أمريكا .   
رحب الأخ الدكتور صباح قيّا بالحضور الكريم , وخص منهم بالذكر ألمونسنيور الجليل , والأعزاء الذين تجشموا الحضور من مشيكن رغم رداءة الاحوال الجوية يومها . كما شكر من ساهم في رفد اللقاء بالمعجنات اللذيذة وأيضاً من ساهم في تهيئة الشاي والقهوة . ثم دعا المحاضر والأخ كمال زورا لإدارة الأمسية .
إجاد الأخ كمال  في إدارة دفة النشاط الثقافي الدوري للصالون , واستهل كلامه بالترحيب بالحضور والمحاضر , ثم بدأ بسرد مقتضب لسيرة المحاضر الذاتية حسب ما خطها المحاضر نفسه , مضافاً إليها بعض المعلومات التي يعرفها عن المحاضر من خلال وجودهما في كرمليس العزيزة وتواصلهما معاً بعد مغادرتهما لها  إلى أرض الشتات ,  ومما جاء فيها :
من مواليد بلدة كرمليس ( كرملش ) في محافظة نينوى – العراق
كاتب و باحث في تاريخ بلاد ما بين النهرين ، له العديد من الكتب المطبوعة و المخطوطة و عشرات المقالات و البحوث التاريخية منشورة في العديد من وسائل الإعلام المختلفة 
الكتب المنشورة :
1.      " تاريخ كرمليس " بغداد 1988
2.      " كنيسة المشرق في سهل نينوى " سان دياكو 1992
3.      " لمحات من تاريخ كلدو وآثور " سان دياكو 1994
4.      " الكلدان و المسألة القومية "  ديترويت 2004
5.      " سفر الخروج الكلداني " ديترويت 2013 وهو من منشورات المنبر         الديموقراطي الكلداني الموحد
الكتب المخطوطة :
1.       " السورث و الأكدية " بغداد 1980 – 1990
2.      " ديموغرافية الكلدان " ديترويت 2004 منشور في حلقات
    3.      " سهل نينوى – لمحة تاريخية ودراسة بلدانية "
إضافة إلى العديد من المقالات و الأبحاث التاريخية في الشؤون القومية للكلدوأشوريون السريان منشورة على صفحات الأنترنيت و الصحف والمجلات 
مهندس مدني خريج جامعة الحكمة 1971
فنان تشكيلي  : له العديد من اللوحات الزيتية في الوطن و المهجر

بعدها بداَ الأخ المحاضر كلامه بشكر وتثمين دور الصالون الثقافي في خدمة التقافة المعرفية , وسعادته بالمساهمة في نشاطه الثقافي بين فينة وأخرى , وأكد أن الصالون بالنسبة له صرح ثقافي مميز .  , ومن ثم قدم محاضرته الرائعة حسب العرض التالي :

كانت هنالك مداخلات من المهندس سعد موسيس , ألمونسنيور لويس الديراني , د. كاترين ميخائيل  , ألأستاذ غسان ساكا , ألشماس ضياء نعوم , ألفيزيائي نجيب جلّو , د. مها الريس , ألكيمياوية  نادية حنا , ألشاعرة نهى لازار , وألناشطة طليعة ألياس . أجاب  المحاضر على جميعها مشكوراً .
بعد الإنتهاء من المناقشة دعا د. صباح قيا الشاعرة نهى لازار لإستلام هدية الصالون التقديرية عن مساهمتها  في تقديم محاضرتها الموسومة " ألدور النسوي في مسار الحركة الشعرية " مساء الخميس 11 شباط 2016 لتعذر حضورها وقت توزيع الهدايا التقديرية خلال المهرجان السنوي للصالون في أيلول 2016 . كما دعا د. جورج متي لتقديم الهدية لها . 
إختتم الأخ كمال زورا  مدير المحاضرة الأمسية بشكر المحاضر والحضور , ودعا الجميع للتواصل خلال الفترة الإجتماعية بعد أن أعلن عن المنهاج القادم .

-   موعدكم مع النشاط الثقافي لمساء الخميس  8 تشرين الثاني  2018 والموسوم " ألمثلية الجنسية  " يقدمه الدكتور يوسف حنا طليا .
 فأهلاً وسهلاً بالفكر النيّر والعقل الواعي الملتزم


57
تغطية نشاط الصالون الثقافي الكلداني في وندزر – كندا
 ليوم الخميس 14 حزيران  2018 والموسوم :
ألأنغام الرئيسية في المقامات العراقية
إستمتع جمهور الصالون الثقافي الكلداني للمرة الثانية  بالصوت الشجي وبالأغاني التراثية بطابعها القديم الخالد التي أداها الفنان الشماس ضياء نعوم خلال محاضرته الموسومة " ألأنغام الرئيسية في المقامات العراقية " التي قدمها في الساعة السابعة من مساء الخميس 14 حزيران 2018 على قاعة كنيسة العائلة المقدسة الكلدانية الكاثوليكية في وندزر كندا . وسبق للفنان الشماس أن قدم محاضرة بعنوان " ألتراث الموسيقي بين الامس واليوم  " وذلك مساء الخميس المصادف 14 كانون الثاني 2016  على قاعة نفس الكنيسة . وساهم في إحياء عدد من الأمسيات الموسيقية التراثية للصالون , بالإضافة إلى مشاركته الفنية في المهرجان السنوي للصالون ايضاً .  ولا بد من الإشارة إلى أن الفنان الشماس وافق برحابة صدر أن تحل محاضرته كبديل للمحاضرة المثبتة على المنهج والمعلن عنها بعنوان " أهمية التحضير للزواج وكيف تفهم الشريك بعد الزواج " من إعداد الأب ميلاد سلوم من الكنيسة المارونية سابقاً ( هجر كنيسته الكاثوليكية إلى إحدى الكنائس الإنجيلية , والناس في خيارهم أحرار )  , والذي إعتذر عن تقديمها قبل أيام معدودة من موعدها لسبب طارئ حسب ما أفصح عنه على الهاتف مع أحد أعضاء نواة الصالون . 
تجاوز عدد الحضور الأربعين شخصاً من الجنسين وبأعمار متفاوتة  , ومن بينهم كالعادة المونسنيور المتقاعد لويس الديراني من الكنيسة الكلدانية .
رحب الأخ الدكتور صباح قيّا بالحضور الكريم , وخص منهم بالذكر ألمونسنيور الجليل , كما شكر من ساهم في رفد اللقاء بالمعجنات اللذيذة وأيضاً من ساهم في تهيئة الشاي والقهوة . ثم دعا المحاضر والأخ المهندس سعد موسيس لإدارة الأمسية .
إجاد الأخ سعد في إدارة دفة النشاط الثقافي الدوري للصالون , واستهل كلامه بالترحيب بالحضور والمحاضر , ثم بدأ بسرد مقتضب لسيرة المحاضر الذاتية حسب ما خطها المحاضر نفسه ,  وجاء فيها :
الإسم ضياء نعوم , من مواليد البصرة
أكمل المرحلة الإبتدائية في مدرسة دار الطفولة في الكرادة , والمتوسطة في متوسطة الشرقية , وكذا الأعدادية في أعدادية الشرقية .
خريج كلية الزراعة – جامعة بغداد , وحاصل على شهادة الدبلوم العالي بالمحاسبة من نفس الجامعة .
خدم في صفوف القوات المسلحة لمدة 10 أعوام , وشارك في الحرب الإيرانية العراقية ’ وفي حرب الكويت .
عمل في مجال المحاسبة من عام 1990 إلى عام 2006
غادر الوطن إلى سوريا حتى عام 2010 , ومنها إلى كندا وطنه الجديد .
تعلّق بالكنيسة منذ كان في سن العاشرة , ولا يزال لحد اليوم
هوايته الفنية متوارثة من الاجداد إلى الآباء وإلى الأبناء , وهي مجرد متعة حسّية وليست مكسباً للعيش .

بعدها بداَ الأخ المحاضر كلامه بشكر الصالون الثقافي , ومن ثم طرح مناقشة موضوعه حسب العناوين البارزة التالية :
1.   مقتبسات من محاضرته الاولى أعلاه
2.   روحية الانغام
3.   أصل الأنغام في المقام – تركي وإيراني
4.   كل نغم له سلّم موسيقي يختلف عن الآخر
5.   ألأنغام متداخلة فيما بينها
كما اسمع المحاضر بصوته العذب وعلى أنغام عوده مقطعاً من أغنية لكل نوع من المقام  , تفاعل معها الحضور بحرارة وحماس , وكما يلي:
ألصبا : حركت الروح لمن فاركتهم
ألنهاوند : عد وانه عد وانشوف ياهو أكثر هموم
ألعجم : طالعه من بيت أبوها
ألحجاز : فوك النا خل (فوك النخل )
ألسيكا : يا بنت عيني عليّ والله المحبه جلبيه
ألبيات : يردلي يردلي , حبو للاه ولتقلو
كانت هنالك مداخلات من المونسنيور لويس الديراني , د. جورج متي , وألأخ وميض القس يونان . كما أوضح د. صباح قيّا في جوابه لإستفسار إحدى السيدات بأن معظم المقامات إن لم تكن جميعها مقتبسة من التراتيل الكنسية الآرامية , وهذا ما يؤكده الكثير من الضليعين في المقام العراقي , وسبق أن أشار إلى هذه الحقيقة بالذات الفنان الشماس صهيب السناطي في محاضرته الموسومة " ألمقامات الموسيقية الشرقية " التي قدمها مساء الخميس 11 نيسان 2015 في نفس القاعة .

إختتم الأخ سعد موسيس  مدير المحاضرة الأمسية بشكر المحاضر والحضور , ودعا الجميع للتواصل خلال الفترة الإجتماعية بعد أن أعلن عن المنهاج القادم .

-   موعدكم مع النشاط الثقافي لمساء الخميس  8 تشرين الثاني  2018 والموسوم " ألمثلية الجنسية  " يقدمه الدكتور يوسف حنا طليا .
 فأهلاً وسهلاً بالفكر النيّر والعقل الواعي الملتزم

59
تغطية نشاط الصالون الثقافي الكلداني في وندزر – كندا
 ليوم الخميس 12 نيسان  2018 والموسوم :
حكايات أسير عائد من الاسر 
أطلّ الصالون الثقافي الكلداني على رواده الكرام بموضوع جديد لم يطرق مثيله سابقاً دلالة على التمسك بالثقافة المعرفية التي تحلّى بها ولا يزال منذ بدء نشاطه الثقافي في أيلول عام 2014 مرة واحدة بالشهر ولحد اليوم بدون انقطاع .
إستضاف الصالون هذه المرة الأخ شليمون إيشو لتقديم خلاصة تجربته ومعاناته إثناء فترة أسره في إيران , من خلال تقديم محاضرته الموسومة " حكايات أسير عائد من الاسر " وذلك في الساعة السابعة من مساء الخميس 12 نيسان 2018 على قاعة كنيسة العائلة المقدسة الكلدانية الكاثوليكية في وندزر كندا .  ولا بد من الإشارة بأن المحاضر التزم بالحضور حسب التوقيت المثبت لموعد محاضرته بالرغم من انتقال أحد أقربائه المقربين إلى الأخدار السماوية في نفس اليوم , مما اضطر إلى مغادرة مجلس العزاء المقام على روح الفقيد الطاهرة .
إقترب عدد الحضور من الأربعين شخصاً , ومن بينهم المونسنيور المتقاعد لويس الديراني من الكنيسة الكلدانية .
رحب الأخ الدكتور صباح قيّا بالحضور الكريم , وخص منهم بالذكر ألمونسنيور الجليل , كما شكر من ساهم في رفد اللقاء بالمعجنات البيتية والمخزنية وأيضاً من أحضر الشاي والقهوة . ثم دعا المحاضر والأخ كمال زورا لإدارة الأمسية الثقافية .

إستهل مدير المحاضرة بسرد السيرة الذاتية للمحاضر حسب ما خطها المحاضر بنفسه , ومما جاء فيها :
شليمون اليشا إيشو , من قرية أرادن التابعة لمحافظة دهوك .
عام 1961 – 1962 وبسبب أحداث الشمال , هاجر مع أهل القرية إلى بغداد , حيث
أنهى دراسته الإبتدائية والمتوسطة وأعدادية التجارة .
عام 1979 : تخرج من كلية الإدارة والإقتصاد ( فرع المحاسبة ) جامعة بغداد .
قام بتدريس التعليم المسيحي  في أخويات كنيسة أم المعونة الدائمة في منطقة السعدون بغداد , والتربية المسيحية في متوسطة المسعودي للبنين ( مدرسة حكومية ) .
1/10/1979 إلتحق بالخدمة الإلزامية
22/3/1982 تم أسره من قبل القوات الإيرانية في قاطع ديزفول
24/8/1990 عاد من الاسر إلى أرض الوطن
18/10/2007 وصل إلى كندا , وطنه الجديد حالياً
عضو المجلس الخورني لكنيسة العائلة المقدسة –وندزر -  لدورتين متتاليتين , وناشط ضمن أخويتها في الوقت الحاضر .
هوايته المطالعة وخصوصاً الكتب الدينية والإجتماعية والعلاقات العامة .

بعدها بداَ الأخ المحاضر كلامه بشكر الصالون الثقافي على إتاحته الفرصة لإستعادة ذكرياته التي يعتز بها رغم قساوة الاسر .  كما شكر الحضور على حضورهم للإستماع إلى عصارة السنين التي أمضاها في معسكرات الاسر الإيرانية . وبالرغم من تحديد وقت المحاضرة بساعة واحدة فقط , إلا أن المحاضر استرسل في حديثه نصف ساعة إضافية عدا النصف الساعة الأخرى المخصصة للأستفسارات والإضافات . وقد تحمّل الصالون بعدها انتقادات البعض من رواده الأعزاء , وتقبّل ملاحظاته اللاذعة بروح رياضية عالية .

إستعرض المحاضر العديد من الاحداث التي صادفته خلال السنوات الثمانية من فترة أسره وبعض ما صرح به :
إثناء أسري , كنا حوالي 200 من المراتب بمختلف الرتب . قال لي صديق : يجب أن تغير إسمك من " شليمون اليشا ايشو " إلى " حسين علي " , وقل لهم : أنا من كربلاء واخلع رتبتك ( نائب عريف ) . قلت لصديقي : لا أغير إسمي كمسيحي , بل سأقول لهم أنا مسيحي , ولن أخلع رتبتي .

حضرنا قداس خاص لبعض الأسرى , وكان ضمن الحضور ثلاثة من رجال الدين المسلمين بعمائمهم  . كان الثلاثة جالسين رِجل على رِجل وكل ملتهي مع مسبحته , ولا يقف أي منهم إثناء قراءة الإنجيل . كان مثلث الرحمات المطران حنا زورا حاضراً وقتئذٍ . أخبرهم : إما أن تحترموا القداس أو تغادروا خارجاً ؟ وفعلاً تم خروجهم .

في السنة اللاحقة , تم تنظيم قداس في قاعة القوة الجوية الإيرانية . حدث توتر شديد بيننا وبين المسلمين الحاضرين في القاعة . وبعد القداس خرج المطران والقس والشماس .  قال واحد من التوابين المسلمين المسؤول وهو عراقي طبعاً : إبدأوا بالضرب كف يد أي راشدي , وكفخة عراقية على راس كل أسير مسيحي طبعاً . واحد من التوابين الحاقدين لم يكتفِ بضربة راشدي وكفخة يد ,  بل أخذ الحذاء وقام بضرب الاسرى بكل قوة , لحين مجيء نقيب إيراني الذي أنقذنا منهم .

جاءت مناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة . ألقيت كلمة مؤثرة على الأسرى , وكنا حوالي 1500 أسير في كمب أو زنزانة واحدة . تأثروا بكلمات المحبة والسلام بعد أن كانوا يسمعون كل يوم عن القتل وسفك الدماء , وعن القتلى والجرحى في جبهات القتال , وكما هو موجود في الدين الإسلامي .

بعد حدوث بعض المشاكل , أخذوا إثنين من الأسرى المسيحيين إلى الإنفرادي كعقوبة . أمر الذي كان يعذب الأسرى أحد الإثنين أن يضرب الآخر بالنعال على رأسه . رفض الأول  ذلك . عندها بدأ مسؤؤل  التعذيب بالضرب على رأسيهما ضرباً مبرحاً .

تم نقلي من معسكر إلى آخر كعقوبة لي . كان السبب هو تحدثي مع الاسرى المسلمين عن الديانة المسيحية التي جوهرها محبة وسلام لجميع البشر .

منعوا بعض أصدقائي الاسرى المسلمين أن يتمشوا معي , خوفاً عليهم من تأثرهم بكلام الإنجيل . كانوا يوعزون لهم أن يتكلموا معي عن الإسلام . كان جوابهم : إن شليمون يعرف عن الإسلام أكثر منا . فقالوا لهم : لذلك نخاف عليكم أن تصبحوا مسيحيين .

لم يتمالك المحاضر نفسه خلال اللحظات الأخيرة من سرده  , فأجهش في البكاء , وقد ساهمت دموعه في إعادة الذكريات الأليمة للذين أحرقت الحرب العراقبة الإيرانية قلوبهم سواء بفقدان عزيز , أو استشهاد حبيب , أو تشوه وعوق قريب ... صدقت يا رب الكون بقولك : ألمجد لله في العلى وعلى الارض السلام  وفي الناس المسرة .

بعد أن توقف المحاضر عن الإستمرار , كانت هنالك مداخلات وإضافات من كل من : ألمونسنيور لويس الديراني , ألأخت سناء , ألأخ المرحوم عادل عبد الله القس ( كان رحمه الله من رواد الصالون المواظبين على الحضور , وذا ثقافة متنوعة ساهمت بإغناء المواضيع بأفكاره النيرة , وقد صدم الجميع بفقدانه نتيجة حادث سيارة مفاجىء, أسكنه الرب بين الابرار والصالحين ) , ألأخت أزهار , ألمصمم  سرمد دمان , ألدكتور صباح قيّا , ألأخت نادية , ألشماس كامل , والدكتور جورج متي .
إختتم الأخ كمال زورا مدير المحاضرة الأمسية بشكر المحاضر والحضور , ودعا الجميع للتواصل خلال الفترة الإجتماعية بعد أن أعلن عن المنهاج القادم .

-   موعدكم مع النشاط الثقافي لمساء الخميس  8 تشرين الثاني  2018 والموسوم " ألمثلية الجنسية  " يقدمه الدكتور يوسف حنا طليا .
 فأهلاً وسهلاً بالفكر النيّر والعقل الواعي الملتزم


60

  تغطية نشاط الصالون الثقافي الكلداني في وندزر – كندا
 ليوم الخميس  17 مايس   2018 والموسوم :
 ألإثنيات عبر التاريخ


استمتع رواد الصالون الثقافي الكلداني للمرة الثانية بلقاء الأب سرمد باليوس راعي كنيسة العائلة المقدسة الكلدانية الكاثوليكية في وندزر كندا , بمحاضرته الموسومة " ألإثنيات عبر التاريخ " والتي قدمها في الساعة السابعة من مساء الخميس 17 مايس 2018 على قاعة نفس الكنيسة . وسبق للأب الجليل أن قدم محاضرته الأولى بعنوان " ألمتصوفة والمعتزلة " مساء  الخميس الثاني من شهر شباط 2018 في نفس المكان أيضاً .
تجاوز عدد الحضور الخمسين شخصاً من الجنسين ومن مختلف الأعمار  , ومن بينهم المونسنيور المتقاعد لويس الديراني من الكنيسة الكلدانية , مع لفيف من الاخوات والإخوان من مشيكن أمريكا .
رحب الاخ الدكتور صباح قيّا بالحضور الكريم , وخص بالذكر المونسنيور لويس مع النخبة الثقافية التي تجشمت عناء الحضور من مشيكن أمريكا إلى وندزر كندا . كما شكر المساهمين برفد الامسية الثقافية بالقهوة والشاي وما لذ وطاب من المعجنات البيتية والمخزنية . ثم دعا المحاضر الأب سرمد باليوس والأخ المهندس صفاء حراق لإدارة المحاضرة .
أجاد الاخ صفاء بإدارة المحاضرة حيث استهل حديثه بكلمات التقدير والإمتنان للصالون الثقافي الذي أفلح ولا يزال في جمع العقل النير من أبناء الرعية خصوصاً والمسيحيين عموماً كل شهر للإستماع ومناقشة أحد المواضيع الثقافية الشيقة . كما أشاد بالدعم الذي يلقاه الصالون من لدن الحضور الكريم ومن الراعي الجليل شخصياً . ثم أورد مقتضباً للسيرة الذاتية  للمحاضر كما دونها الأب سرمد : 
ألوالد مؤمن ومثقف علّمني التحدث بلغة الحب والعلم
الوالدة مؤمنة حولت قلبي إلى جزيرة إطمئنان لكل من يحتاج إلى هذا السكون الأبدي
أنهيت الإبتدائية في مدينة بابل
أنهيت الدراسة الثانوية في مدينة بغداد
أكملت دراسة الفلسفة واللاهوت في كلية بابل الحبرية التابعة لروما
دبلوم في الفلسفة وماجستير في اللاهوت
خدمت ككاهن لمدة 18 عام بين بغداد , سوريا , فانكوفر الكندية , وصولاً إلى وندزر بلدتي الحبيبة
أحب القراءة والتبحر في الفكر والطبيعة
بعدها إسترسل الأب سرمد باليوس  في محاضرته بشرح  النقاط التالية :

ان الانسان منذ القدم ينزع الى تصنيف كل ما حوله الى رتب ودرجات بمقاييس مختلفة وأن مسألة اصل الجنس البشري واحدة من اكثر المسائل العلمية اثارة للجدل في الدراسات الانثروبولوجية .
ألجدل الدائر في الاوساط العلمية حول اصل الانسان له اتجاهان مختلفان :
الاول يرى ان الانسان الحالي نشأ منفصلاً في عدة اماكن من العالم ، بينما يرى الاخر ان اصل الجنس البشري هو اصل واحد , وهذا الإتجاه الأخير يتفق مع نظرية الخلق  حسب الإيمان المسيحي بالإستناد إلى ما جاء في سفر التكوين من العهد القديم , والذي يشير إلى أن الرب  خق البشر من  أصل واحد .
قد تكون الطبيعة والظروف المناخية هي التي جبلت كل منهم بشكل معين ومع ذلك فهناك صفات متشابهة لكل منطقة أو عنصر أو شعب والتي يطلق عليها بالأجناس
يمكن تعريف الجنس  بأنه مجموعة من البشر تجمعهم صفات متوارثة بما يميزهم عن اعراق أخرى ، ومن الجدير بالذكر أن الأمم المتحدة قد أعلنت في عام 1950 عن أسقاط كلمة الجنس من مفرداتها واستعاضت عوضاً عنها بمصطلح المجموعات الأثنية الذي يعتمد على الخصائص الإجتماعية والتقاليد وليس على الصفات التشريحية والوارثية . وقد يصل عدد هذه المجموعات الى خمسة آلاف مجموعة على وفق دراسة نشرت عام  1998
جميع سلالات البشر الذين يعيشون اليوم على سطح الأرض منحدرون من جنس واحد برغم الاختلافات الكبيرة في تفسير أين وكيف حدثت التزاوجات أو الأنعزالات التي أدت الى تكون سلالات جديدة
أن الأختلافات الشكلية التي نلاحظها اليوم على السلالات البشرية هو أنعكاس للتغيرات الوراثية المتزامنة مع التأثيرات البيئية والأجتماعية ، المصحوبة بالعادات الغذائية وطبيعة النشاط اليومي، وقد أصبح العديد من هذه الإختلافات متوارثاً،  وبذلك يمكن الجزم بعدم وجود سلالة نقية تماماً بين بني البشر اليوم
 أن عوامل ثلاثة قد تدخلت في إنتاج ما يسمى السلالة أو الجنس أو العرق.
العامل الأول : الخلق الذي كوَّن السلالة أو الجنس.
العامل الثاني : الهجرة التي سبّبت الاختلاط البسيط.
العامل الثالث : الوراثة التي سبّبت اختلاطاً معقداً بالتناسل

يتخذ الباحثون عدداً من الصفات مقياساً لتصنيف الناس إلى سلالات أو أجناس، وأغلبها صفات ظاهرة، يمكن مشاهدتها، وإدراكها بنظر الإنسان إليها، ومنها، لون البشرة والعيون وطول القامة وشكل الشعر وملامح الوجه وغيرها
يمكن تقسيم العالم إلى ثلاث مجموعات جنسية كبرى ، هي :
مجموعة القوقازيين
مجموعة الزنوج
مجموعة المغول
وينضوي تحت هذه المجموعات الثلاث نحو 99% من سكان العالم، أما النسبة الباقية وهي 1%، فيحوم الشك حول نسبتها إلى أي من هذه المجموعات، ولذلك يفضل الباحثون وضعها في مجموعة خاصة تسمى «مجموعة المذبذبين» الذين لا ينتمون إلى أي مجموعة كالأستراليين الأصليين ,  ويبدو أنهم نتيجة اختلاط بين سلالات من المجموعات السابقة
 إن التاريخ البشري المدون والذي يعود لخمسة آلاف سنة فهو دليل واضح على ان الانسان بدأ بممارسة القدرة الروحية والمادية التي وفرتها له يقظة الوعي الانساني والاخلاقي .
بعد أن أنهى الاب محاضرته القيمة التي نالت على تثمين الجميع , وإعجابهم بالطريقة التي تناول فيها هذا الموضوع الشائك وأفلح في إيصال جوهر فكرته خلال المدة المقررة للمحاضرة , ّ فتح مدير الجلسة باب النقاش , فكانت هنالك مداخلات حسب التسلسل من كل من المونسنيور لويس الديراني , الفنان الباحث وردا اسحق , ألفيزيائي نجيب جلّو , الدكتور صباح قيّا . والدكتورة مها جميل الريس ,أجاب عليها المحاضر مشكوراً بوضوح .
-   موعدكم مع النشاط الثقافي لمساء الخميس  8 تشرين الثاني  2018 والموسوم " ألمثلية الجنسية  " يقدمه الدكتور يوسف حنا طليا .
-    فأهلاً وسهلاً بالفكر النيّر والعقل الواعي الملتزم


61
-   موعدكم مع النشاط الثقافي لمساء الخميس  8 تشرين الثاني  2018 والموسوم " ألمثلية الجنسية  " يقدمه الدكتور يوسف حنا طليا .
-          فأهلاً وسهلاً بالفكر النيّر والعقل الواعي الملتزم

63
  تغطية نشاط الصالون الثقافي الكلداني في وندزر – كندا
 ليوم الخميس  8 آذار  2018 والموسوم :
 ألعفونة وأبعادها الحياتية 


 تألق الصالون الثقافي الكلداني في تواصله مع العقل النير والفكر المبدع في الخميس الثاني من كل شهر , ولم يختلف الأمر عند رواده سواء تمّ النشاط في الكنيسة المارونية أو الكلدانية ما دامت الثقافة للجميع بغض النظر عن الإنتماء والإعتقاد , وهذا ما يركز عليه الصالون باستمرار كفلسفة فكرية حياتية لا يمكن الإنحياز عنها إطلاقاً .
كانت الامسية الثقافية ليوم الخميس 8 آذار 2108 من نصيب الأخ المهندس مازن رمّو في محاضرته الموسومة " ألعفونة وأبعادها الحياتية " , والتي جاوز عدد الحاضرين  الأربعين شخصاً من كلا الجنسين وبأعمار متفاوتة .
إفتتح الاخ الدكتور صباح قيّا الامسية بالترحيب بالحضور الكريم , وخص منه بالذكر  المونسنيور المتقاعد لويس الديراني من الكنيسة الكلدانية , الأب الجليل جان أيوب من الكنيسة البيزنطية الأرثذوكسية , والأخت وفاء ساكو من هولندا والتي تتابع فعاليات الصالون من هولندا بانتظام . كما شكر الرواد ممن ساهم في رفد الامسية بالشاي والقهوة والمعجنات . مع العلم أن الصالون لا يزال يعتذر عن قبول الدعم المادي من أية جهة كانت .
ثم دعا المحاضر المهندس مازن زمّو , والأخ الدكتور جورج متي لإدارة المحاضرة .
أبدع الدكتور جورج في إدارته لدفة اللقاء , مستهلاً كلامه بذكر عدد المرات التي شارك فيها المحاضر بتقديم المحاضرات منذ بدء النشاط الثقافي للصالون في أيلول عام 2014 , وحسب تسلسل التقديم :
ألله والكون في الخميس الثاني من آب 2015
ما هو مستقبل العقل البشري في الخميس الثاني من أب 2016
ألرياضيات بين المتعة والغموض في الخميس الثاني من مايس 2017
كما ساهم في الترجمة الآنية من الإنكليزية إلى العربية للمحاضرة الموسومة " أسس الإقتصاد وتطبيقاتها الحياتية " في الخميس الثاني من شباط 2017 . 
بعدها قدّم  نبذة مختصرة جداً من السيرة الذاتية للمحاضر كما أرادها المحاضر نفسه :
تخرج من جامعة  بغداد  كلية الهندسة قسم الهندسة المدنية سنة 1990
 سافر الى  ماليزيا سنة 1994 
عمل مدير  مشاريع في شركة مقاولات لمدة 12 سنة 
  الكندية    سنة 2005  MBA   حصل على شهادة
(   Royal.  Road  University  ) ماجستير في ادارة الاعمال 
يعمل الان كمهندس  صيانة  المنشات في معمل TRQSS
  أجاد المحاضر في طرح وإيصال فحوى موضوعه وحسب النقاط أدناه :
   ما هو العفن
دورة "حياة العفن"
التصنيفات الرئيسية للعفن
الأنواع الشائعة من العفن
 العفن بين الحقائق والخرافات
كيف نبقي العفن خارج المباني والمنازل
العوامل الرئيسية التي تحدد مدى سرعة انتشار العفن
كيف نتخلص من العفن
تأثير العفن في حياة الإنسان
وبالرغم من عرضه تفاصيل العناوين باللغة الإنكليزية إلا أنه أفلح بإقتدار في شرحه الوافي لها باللغة العربية . وكانت هنالك مداخلات عديدة بين السؤال والإضافة ساهمت في إغناء الموضوع , وقد أجاب المحاضر على كافة الاسئلة المطروحة .
إختتم مدير المحاضرة الامسية بالإعلان عن موعد وعنوان النشاط للشهر التالي , داعيأ الجميع للإستمتاع بالفترة الإجتماعية .


-   موعدكم مع النشاط الثقافي لمساء الخميس  8 تشرين الثاني  2018 والموسوم " ألمثلية الجنسية  " يقدمه الدكتور يوسف حنا طليا .
-          فأهلاً وسهلاً بالفكر النيّر والعقل الواعي الملتزم

64
   


تغطية نشاط الصالون الثقافي الكلداني في وندزر – كندا
 ليوم الخميس 12 تموز   2018 والموسوم :

أكيف يمكن لجاليتنا أن تكون أكثر فعالية في المجتمع الجديد
إستضاف الصالون الثقافي الكلداني بكل فخر واعتزاز وللمرة الثانية الإعلامي البارز كمال يلدو الذي تجشم عناء الحضور مشكوراً  من مشيكن إلى وندزر تلبية لدعوة الصالون لإلقاء محاضرته الموسومة " كيف يمكن لجاليتنا أن تكون أكثر فعالية في المجتمع الجديد  " وذلك في الساعة السابعة من مساء الخميس 12 تموز 2018 على قاعة كنيسة العائلة المقدسة الكلدانية الكاثوليكية  . وسبق للأخ كمال أن قدم لرواد الصالون محاضرته الموسومة " ألبحث في هويتنا الرافدينية وموقعنا من الثقافة " مساء الخميس الثاني من شهر آب 2017 على قاعة كنيسة القديس بطرس المارونية .
تجاوز عدد الحضور الثلاثين شخصاً , ومن بينهم الاب جان أيوب من الكنيسة الأرثذوكسية البيزنطية , مع عدد من أصدقاء الصالون من مشيكن .
رحب الأخ الدكتور صباح قيّا بالحضور الكريم , وشكر من ساهم في رفد اللقاء بالمعجنات والشاي والقهوة . ثم التمس من المحاضر ومديرة المحاضرة التفضل بالجلوس في المكان المخصص لهما .
أدارت المحاضرة بجدارة متميزة الأخت طليعة ألياس كوهاري التي قدمت نبذة مختصرة عن السيرة الذاتية للمحاضر كما كتبها بنفسه , وجاء فيها : 
الاسم : كمال ميخا يوسف يلدو
من مواليد  بغداد منطقة (رأس القرية)  ،  اكمل الابتدائية والمتوسطة وتخرج من الاعداية الشرقية ، ثم انتسبت الى كلية العلوم / جامعة بغداد . وأكمل فيها سنتان ونصف ، بعدها وفي مطلع ١٩٧٩ اضطرالى ترك العراق  للنفاذ بجلده من ارهاب البعث .   
مقيم في ديترويت منذ تموز ١٩٧٩ .ناشط سياسي ، وكاتب  ، ينشر كتاباته في بعض الصحف العراقية  وكذلك في المواقع الالكترونية .  معد ومقدم برنامج تلفزيوني باسم (اضواء على العراق) الذي يُبث عبر الفضائية الآرامية  منذ اكثر من اثنا عشر عاما .
حلمه: عراق ديمقراطي علماني خال من الارهاب والتخلف ومبني على اسس المحبة والسلام والانسانية

ثم  طرحت مديرة المحاضرة سؤالاً  عن  حجم ودور الجالية العراقية في كل من ديترويت  وويندسور  ودورها الفعّال في الحياة الاجتماعية ، السياسية ، والاقتصادية لكلتا المدينتين وضرورة ان تكون لكل منها  مرجعية وجهة معينة تدعمها في نشاطها والتوجه لها .

بعدها بداَ الأخ المحاضر كلامه بشكر الاخوات والاخوة في الصالون الثقافي بمدينة وندزور الكندية على هذه الدعوة، وشكر الحضور من اخوات وأخوة.
ثم  تطرق إلى  عنوان الجلسة: كيف يمكن لجاليتنا ان تكون اكثر متفاعلة ومؤثرة في المجتمع الجديد (الكندي والامريكي) ، وما هو المطلوب من جيلنا هذا (القادمين الجدد ، قياساً للمولودين هنا) من اجل انجاح مهمتهم في هذه البلاد.
-ـ ثم تناول نبذة مختصرة عن التطور العددي الذي طرء على الجالية وصولا للاعداد الكبيرة إن كان في مدينة وندزور في كندا ، اوفي مدينة ديترويت او الولايات المتحدة ، فبعد ان كان تعد بالآلاف في ديترويت لغاية نهاية الستينات ، تصاعد العدد مع التطورات السياسية والتراجع في العراق ليعبر الآن عتبة ال ٢٠٠ الف في مدينة ديترويت لوحدها.
ان هذا الرقم هو مؤشر مهم لما يمكن ان تقدمه هذه الجالية لولاية مشيكان (نفوسها بحدود ١٠ مليون حسب ارقام عام ٢٠١٧)، علما ان مدينة ديترويت الامريكية، والى حد ما  جارتها مدينة وندزور الكندية  فيها من العراقيين من الجيل الاول والثاني والثالث وحتى الرابع!
ـ ثم تطرق للحقول التي نجح بها ابناء الجالية وخاصة في المجال الاقتصادي والخدمي والتجاري والصحي والهندسي والمعرفي وكل ما له علاقة بالحياة العامة تصاعدا ، حتى وصلوا لدرجة التحكم بأهم مفاصل اقتصاد ولاية مشيكان (محلات البقالة ـ– والسوبرماركيت –ـ ومراكز بيع البانزين).
لكن السؤال الذي يبقى عالقاً ....هل هذا هو كل ما يمكن ان يقدمه العراقيون لهذا البلد الكبير الذي احتضنهم وقدم لهم جنسيته (الكندية أو الامريكية)؟
بالتأكيد لا !
إن هذه البلاد بُنيت بعرق وجهود المهاجرين ، والعراقيون جزء منهم، لهذا يرى المحاضر ، ان نتوقف كجالية او كمعنيين بأمور الجالية امام هذه الظاهرة ونعيد تشكيلها بما يتلائم مع تزايد حجم الجالية العراقية ووزنها النوعي .
ـ إن اهم المقصودين في محاضرتنا هذه هم (الشباب) ...وهم الغائبون عن محاضرتنا ايضا ! لكن لنا امنية بأن يكون لاولياء امورهم (من آباء وامهات) دورا في ترجمة وايصال الرسالة ، بعد الاقتناع بها :
ـ إن الجالية العراقية تملك من الطاقات والامكانات والمواهب ما يعزز من امكانية ان يكون لها دورا اكبر مما تمتلكه لحد الآن .
فما هو؟؟
ـ انه التواجد والتأثير في المشهد السياسي ، المناطقي او المحلي او الوطني ، على عموم امريكا او كندا ! نعم
ـ هذا ما نحتاج له ، لكنه لا يأتي بالمجان ، فما المفروض فعله لانجاح هذه المهمة .
ـ لدينا جيل جديد (ثاني او ثالث او حتى رابع) طموح ويرغب ان يكون جزءاً من الادارة المحلية او الحكومية او الرسمية والسياسية التي تدير امور هذا البلد ، وهذا الطموح وهذا الحق هو مشروع ومحط افتخار واعتزاز من الجالية ، لكن هذا لا يكفي في بلد رأسمالي ، حيث يكون الدولار مفتاحا لكل ضائقاته ومشاكله .
ـ بالحقيقة، إن العطاء الذي قدمه العراقيون في هذه الولاية لا يمكن الاستهانة به ، بل يجب التفكير بالطريقة التي يمكن استثمار قوانين الديمقراطية من اجل مصلحة الجالية اولاً ، وخدمة العراق ثانياً، حيث يرفض هذا الجيل ان يكون حضوره هامشيا او عرضيا
ـ نعم ، إن هذه البلاد بناها المهاجرون ، بعرقهم وتضحياتهم ، فكيف يمكن لابنائنا ان يكونوا جزء من ذلك ، وأن نكون جزء من الدعم ...مثلا
ـ نحن كأشخاص
ـ نحن كمنظمات وجمعيات خيرية او مجتمعية او سياسية
ـكمؤسسات لها ثقلها وتأثيرها في الحياة السياسية والاجتماعية في الجالية ( احزاب ـ اتحادات)
ـ المؤسسات الدينية : وهذه على كثرتها في الجالية، نأمل ان يكون لها تأثير ايجابي لدعم ابنائنا للولوج وخوض المعترك السياسي ، من اجل خيرهم ، وخير الجالية وخير الوطن .

بعد انتهاء المحاضرة كانت هناك العديد من المداخلات والاسئلة ومنها :
١)من ممكن ان يدعم ابناء جاليتنا للولوج في الحقول الحكومية
٢) ان اي جهة ستقدم الدعم ستنتظر رد الجميل
٣) معظم مؤسسات الجالية غير معنية بمستقبل الجالية بقدر اهتمامها بما يجري اليوم
٤) كيف تؤثر اوضاع العراق على سمعة عملنا هنا
٥) هل العمل من اجل العراق اولى من العمل من اجل كندا او امريكا
٦) هل نحن معنيون بالحياة ومجرياتها هنا
٧) هل نحن معنيون بالدولة والحكومة والتشريعات
٨) كم من الوقت سيستغرق قبل ان يكون لنا اناساً في الهرم السياسي بهذه البلاد

وقد اجاب المحاضر كما يلدو على هذه الاستفسارات بالقدر الذي تسمح به طبيعة الجلسة ، مؤكدا  بأن لدى الجالية مبدعون وبناة واناس تتطلع لحياة كريمة ، ولطالما اصبحت هذه البلاد الموطن البديل لدى اجيال موجودة واجيال قادمة من العراقيين ، ولاننا حرمنا من مثل هذه الحقوق في وطننا ، فالاولى بنا ان نشجع ابنائنا وبناتنا على الانخراط في العمل السياسي ايضا ، جنبا لجنب مع الاقتصاد والصحة والبناء ، بأمل ان تكون للنخب المثقفة رؤى عراقية موحدة .
كانت هنالك أيضا أسئلة ومناقشات خلال فترة  شرب القهوة والشاي . أجاب عليها الاخ المحاضر بترحاب واضح .
تشكر نواة الصالون الأخ الإعلامي المتميز كمال يلدو على إهدائه كتابين عن تاريخ الكلدان , والأمل أن يلتقي مع حملة الفكر الثقافي النير من رواد الصالون الافاضل في محاضرات مستقبلية . 





66
الإخوة القراء والمشاركين الأعزاء
تحية ثقافية
أرفق رابط النسخة الأصلية من تغطية المهرجان والتي تضم 92 صورة شاملة لوقائع المهرجان كلياً تقريباً . ألموقع الموقر نشر التغطية مع 30 صورة فقط , وقد تكون هذه أمكانياته أو سياق عمل متبع من قبله . ألصالون سيحاول جاهداً إكمال الصور المنشورة.
ألرابط الأصلي للتغطية
http://www.filedropper.com/-2018_2
تحيات واعتذار نواة الصالون


70
تغطية المهرجان الأدبي الفني الخامس للصالون الثقافي الكلداني في وندزر – كندا الّذي أقيم مساء الخميس 13 أيلول 2018
تألق الصالون الثقافي الكلداني من جديد في مهرجانه الخامس الذي افتتح أبوابه في الساعة الخامسة من مساء الخميس 13 أيلول ( سبتمبر ) 2018 على قاعة كنيسة العائلة المقدسة الكلدانية الكاثوليكية في مدينة وندزر كندا .  بدأ حمَلَة الفكر النيّر وعشاق الثقافة المعرفية والفن الرصين بالتوافد تباعاً . تجاوز عدد الحضور المائة من كلا الجنسين وبأعمار متفاوتة . تميّز المهرجان برعاية  خمسة من الآباء الأفاضل وهم حسب توقيت الحضور : ألمونسنيور المتقاعد لويس الديراني من الكنيسة الكلدانية , ألأب سرمد باليوس راعي كنيسة العائلة المقدسة الكلدانية الكاثوليكية , ألمونسنيور ايلي زوين راعي كنيسة القديس بطرس المارونية , ألاب طوني فرح راعي كنيسة القديس شربل المارونية , والخوري جان أيوب من الكنيسة البيزنطية الأرثذوكسية . لم يغادر الآباء الأجلاء المهرجان حتى نهايته عدا الأب سرمد باليوس الذي غادره بعد إداء الثلث الأول من المنهاج لارتباطه باجتماع كنسي . كما تميز المهرجان بحضور جنسيات مختلفة , بالإضافة إلى عدد من الإخوة من مشيكن أمريكا وبضمنهم أعزاء  من إذاعة صوت الكلدان والمنبر الديمقراطي الكلداني .
تضمن المهرجان معرضاً للفنون التشكيلية ,  شارك فيه عدد من الفنانين من وندزر وهم :  وردا اسحق , نيران يونان , ورغد الريس . وأيضاً من مشيكن وهما نائل حنا وحبيب حنونا . كما تضمن معرضاً للصور الفوتوغرافية من جمع وإبداع كمال زورا , وعرضاً للحرف اليدوية من نتاج أنوار كدو . كانت لكل من منظمة  جيش الخلاص في وندزر ممثلة بمديرة خدمات العائلة والمجتمع السيدة سوزن فالودون , ومنظمة التوطين الكندية في وندزر أيضاً ممثلة بالذوات ديانا شان , كسمة النور , جيسون فيّ , و فيليبين آيزاك  حصة إشغال حيز لتعريف الرواد الكرام بأنشطتهم الخدمية . إنفرد  الصالون الثقافي الكلداني بمعرض الكتاب حيث عرض نماذج من الكتاب المقدس والدوريات الدينية مجانا للراغبين من الزوار واهل الدار .
إفتُتِح المنهاج الفني الأدبي في الساعة السابعة مساءً . أدى دور عريف الحفل كل من مها جميل الريس وكمال زورا عضوا نواة الصالون ,  حيث رحبا بالآباء الأفاضل والحضور الكريم , وشكرا المساهمين في رفد المهرجان بالمعجنات وبالشاي والقهوة . ثم أعلنا عن وقفة حداد على أرواح شهداء المسيحية في العراق والعالم , وعلى أرواح شهداء الثقافة في كل مكان . بعدها عزفت الفرقة الشرقية لإحياء التراث بقيادة الفنان الموهوب صهيب السناطي السلام الوطني العراقي والسلام الوطني الكندي .
تطرق صباح قيّا في كلمة نواة الصالون عن تأسيس الصالون عام 2014 من قبل نخبة من شباب الفكر , وعن مهرجانه الأول في أيلول من نفس العام الذي أقيم على قاعة هذه الكنيسة , وكذا المهرجان السنوي الثاني في أيلول 2015 . أما الثالث في أيلول 2016 فجرى على قاعة كنيسة القديس بطرس المارونية . لم ينعقد , للأسف الشديد ,  المهرجان السنوي الرابع في أيلول 2017 . لم يغفل صباح تثمين دور المونسنيور ايلي زوين في دعمه ورعايته للصالون خلال الفترة التي أمضى نشاطه على قاعة الكنيسة المارونية . وأشاد ايضاً بدور الأب سرمد باليوس في السعي على عودة الصالون  إلى أحضان كنيسة أعضاء نواة الصالون . وممكن تلخيص ما جاء في الكلمة بالنقاط التالية :
! ألصالون يحمل الإسم الكلداني ولكنه يرفض التعصب رفضاً باتاً . يرحب بكافة أطياف الشعب المسيحي , فهو كلداني الإسم ولكن ثقافة من الجميع للجميع .
! راعي الكنيسة عضو فخري بالصالون
! ألإستمرارية دليل النجاح , ولن يتحقق النجاح إلا بعد التجرد من غريزة الانا وبعد التقيد بالعمل الجماعي . ألنشاط الثقافي تأجل مرة واحدة فقط  بسبب مصادفة عيد الصليب .
! ألأسبقية في المنهاج لا تعني الأهمية الشخصية , وإنما تناغم فقرات المواضيع ليس إلا
! سيقدم  إطار شعار الصالون للمساهمين في النشاطات الثقافية الشهرية من أيلول 2016 إلى أيلول 2018 مع الإعتذار إن كان هنالك سهواً غير مقصود في كتابة الأسماء بحروفها المتداولة
! رأي الصالون بمقترح دعوة ممثلي تنظيمات معينة  لإلقاء كلمة خلال المهرجان : يؤكد الصالون كونه مشروع ثقافي ويعتذر عن اعتماد هذا النهج . هنالك دقائق حرة في نهاية المنهاج للراغبين بإبداء الرأي 
! رأي الصالون بمقترح دعوة المسؤولين لحضور فعالياته : يظل الصالون رسالة ثقافية ويحبذ مرحلياً  اقتصار الدعوات للذوات من المسؤولين ممن  يشغل منهم  المراكز الثقافية
! رأي الصالون بمقترح ترويج الكتب : ألصالون يروج للكتاب بعد الإطلاع عليه وتقديم طلب من مؤلفه شريطة أن ينسجم مع هدف الصالون ذي البعد الإنساني
! يوافق ألصالون على تقديم المحاضرات التي تتعلق بكافة المجالات الحياتية عدا السياسية الصرفة أو الدينية البحتة .
إختتم الدكتور صباح قيّا كلمته بقوله عاشت الثقافة .
بعدها دُعي الأب سرمد باليوس تعاونه الأخت صبرية شابا عضوة نواة الصالون لتقديم شعار الصالون لكل من : المونسنيور لويس الديراني , ألدكتور نزار سعيد , ألدكتورة مها جميل الريس , ألفنان وسام حازم بهنو , ألإعلامي زيد ميشو ( إستلمها بالنيابة المهندس مازن رمّو ) , إستشارية الهجرة ( من أصول صينية ) آني زيّ , ألإقتصادي الشاب مروان شمعون , ألمهندس الباحث حبيب حنونا , والدكتور جان قاصد ( لم يحضر )
بعد شكر الاب سرمد والاخت صبرية ,  دُعي المونسنيور لويس الديراني والأخت بان بوداغ عضوة نواة الصالون لتوزيع الشعار لكل من : ألأب سرمد باليوس , ألمهندس مازن نعيم رمّو , ألدكتور مازن رسام  ( أستلمها بالنيابة المهندس مازن رمّو ) , ألمصور كمال زورا , ألإعلامي كمال يلدو ( لم يحضر ) , ألفنان وردا اسحق , ألإستشارية المالية ( من أصول لبنانية ) سعاد اسطيفان , ألأسير العائد شليمون إيشو ,وألفنان ضياء نعوم الذي لم يحضر آنذاك , وقد سلم له الهدية مشكوراً بعدئذٍ  ألمونسنيور ايلي زوين . 
شملت الفقرات الأدبية خاطرة للأخ صباح منصور مهداة إلى الأب سرمد باليوس  , و أشعار باللغة العربية الفصحى لكل من : نجيب جلّو من مشيكن , ثائرة حيدو , واثق بولا , حبيب حنونا من مشيكن  , و نائل حنا من مشيكن  . كانت هنالك  قصائد باللغة الآرامية لكل من صباح متي وثائرة حيدو . وقدم فرنسيس ساكو شعراً باللغة العربية الدارجة . إختتم سرمد دمان المنهج الادبي بلوحة حوارية . إعتذر طلال سعيد دِنو عن تقديم أبياته الشعرية لإضطراره مغادرة المهرجان لظرف طارىء , كما التمس صباح قيّا غض النظر عن رباعياته الشعرية لضيق الوقت .
إفتتحت الفنانة الصاعدة أليزا مايكل وفا البرنامج الموسيقي الغنائي بمقطوعات موسيقية على آلة الفايولين والأرغون . أثبت إداؤها أنها خامة فنية فتية يؤمل لها موقعاً متميزاً في عالم الموسيقى بعد المثابرة واستمرارالمران والإستفادة من خبرات الآخرين . إستمتع الحضور بنتاجها وصفق لها استحقاقاً .
بعدها أسمعنا الفنان وسام حازم بهنو على أنغام العود ترتيلة كنسية وأغنية . تمنى الجمهور  أن يسترسل لما يتميز به من عذوبة الصوت وحنان النبرة , ولكن ضيق الوقت وعزمه على السفر حال دون ذلك .
ثم جاء دور الشاب الصاعد يوسف فارس زلا ليقدم على أنغام عوده كلمات تحكي الألم الذي يكتنف واقع البلد وأهله هذه الأيام . إستأنس الحضور بصوته الشجي ولاحظ من استمع إليه في المهرجان الأول للصالون عام 2014 تطوراً ونضوجاً في طبقته الصوتية وإدائه , وحتماً سيكون له شأن في المستقبل مع التدريب المتواصل والعمل الدؤوب لتحقيق الهدف .
أبدع , كالعادة ,  الفنان ضياء نعوم في تنقلاته على أنغام العود من لحن إلى آخر ومن أغنية إلى أخرى , ولم يغفل دغدغة مشاعر رواد الصالون الاعزاء من الموصل الحدباء الذين أطربتهم أغنيته المصلاوية وأغانيه المنوعة  كما أطربت الأخرين من الحضور . هنالك من تمنّى أن لا يمشي الوقت كي يستمر باستمتاعه مع اللحن والكلمات , ولكن هيهات ... قد يقف أي شيء إلا الوقت .
وأخيراً لا آخراً حانت فقرة الفرقة الشرقية لإحياء التراث بقيادة الفنان المبدع صهيب السناطي . لقد كانت مفاجأة المهرجان بحق وحقيق , ومن لم يحضر خسر . أبدى الفنان صهيب في مستهل كلمته التعريفية عن الفرقة وأعضائها ارتياحاً لبقاء النخبة التي تستذوق هذا النوع من الطرب , ولم يخفِ امتعاضه بسبب البعض الذي غادر القاعة قبل بدء عرض فرقته . قد يكون لكل عذره , وهذا ما تأكد من خلال لقاء عدد من المغادرين مبكراً بأعضاء نواة الصالون الذي أكد أسفه لترك القاعة مضطراً . أمتعت الفرقة الجمهور لمدة ساعة واحدة بعزفها وتناسق غنائها المتنوع وتناغم الصوت الشجي مع اللحن . مرت الساعة وكأنها دقائق والحضور في تفاعل عفوي مع الإداء  حيث امتزج تصفيقه المتكرر بالهلاهل والزغاريد وحتى الصفير الإبتهاجي . قد يعجز القلم عن وصف بهجة ونشوة كافة المستمعين الذين لم يترددوا من تقديم التهاني وكلمات الإمتنان والإعجاب بهذا المولود الفني الجديد الذي تشرف مشكوراً بمشاركة الصالون احتفاله السنوي بالذكرى الرابعة لبدء نشاطه الثقافي .. لم يكن أمام الصالون خياراً إلا أن يقدم ( كيكة ) الإحتفال بمهرجانه الخامس هدية للفرقة كتعبير رمزي عن مدى سعادة الصالون وتقديره لهذه الزهرة اليانعة . وتم قص الكيكة من قبل قائد فرقة إحياء التراث وسط أعضاء فرقته ومحاطاً بالآباء الأجلاء ونخبة الحضور ....
نعم , من لم يحضر خسر . أجمع الحضور الكريم سواء من يسكن وندزر أو من تجشم عناء القدوم مشكوراً من مشيكن بأن ألمهرجان الذي فتح أبوابه الساعة الخامسة مساءً وأغلقها الساعة الثانية عشر من منتصف الليل بدى متميّزاً وكانت له نكهة نوعية لن يُنسى مذاقها بسهولة .
لا يخلو أي عمل من هفوات مهما تحقق له من نجاح , وفي معظم الأحيان تحدث الهفوات عفوياً ونادراً ما تظهر نتيجة قصور في تقدير الموقف سواء من الجهة المنظِّمة أو من الطرف المشارك .
أبدى بعض الإخوة من الحضور ملاحظات سيتم مناقشتها جميعاً بدون استثناء من قبل نواة الصالون لبيان مدى إمكانية تطبيقها من الناحية العملية خلال الفعاليات المستقبلية . ومن الجدير بالذكر أن الصالون كمشروع ثقافي سعى مرحلياً إلى مساهمة أكبر عدد ممكن من أبناء الرعية في منهاج مهرجانه الفني والأدبي , وحرص أيضاً على مشاركة العناصر الشابة والمواهب الفتية التي هي عماد المستقبل والقاعدة الأساسية لضمان التشبث للإلتصاق بالأصل والتراث بغض النظر عن تباين المستويات . قد تفرض المرحلة الحالية للصالون قبوله ما ورد  إليه من عروض المشاركة وغضه الطرف عن النوعية ومستوى العرض ... وكما يقال للضرورة أحكام ... , ولكن حتماً بعد النجاح الذي تحقق في هذا المهرجان وزخم المشاركين مقارنة بالوقت المتاح للمهرجان , سيوضع لعروض المهرجان القادم ميزاناً عادلاً وغربالاً ناعماً .
موعدكم مع الفنان وردا اسحق في محاضرته الموسومة " ألسحر والتنجيم والبعد الرابع وعالم الأرواح "  في الساعة السابعة من مساء الخميس 11 تشرين الأول 2018 على قاعة كنيسة العائلة المقدسة الكلدانية الكاثوليكية في وندزر .
أهلاً وسهلاً بعشاق الثقافة المعرفية ورواد الفكر النيّر .

 

76
ألعزيز زيد ميشو
سلام ومودة
قام المسيح ... حقاً قام
كل ما جاء في مداخلتك عن موقع الصالون ومسيرته الثقافية المتميزة يصب في منهل الحقيقة .  وأيضاً عن المطبات التي تجاوزها , والعراقيل التي تلاشت كما تتلاشى أكوام الرمل بمجرد هبة ريح . وهذا ما حصل حيث جاءت الرياح فتناثر الرمل , وصمد البناء المتين . ألرسالة الثقافية مستمرة بوجودك ضمن الصالون وبعزم ودعم الخيرين  من حملة الفكر النيّر والعقل الواعي .
تحيات نواة الصالون


77
                                                                         


DATE:     2018                                                            NUMBER: 2/ 2018


  تغطية نشاط الصالون الثقافي الكلداني في وندزر – كندا
 ليوم الخميس  8 شباط   2018 والموسوم :
 ألمتصوفة والمعتزلة
تقديم الأب سرمد باليوس

لم يكن يوم الثامن من شباط 2018  يوماً إعتيادياً بالنسبة للصالون الثقافي الكلداني ورواده الكرام , فقد عاد لمزاولة نشاطاته الدورية على قاعة كنيسة العائلة المقدسة الكلدانية بعد أن أُبعد عنها قسراً منذ شهر مايس 2016 . ومن الممكن اختصار ما حصل بالمثل الشائع " ألعين تحسد الارجح منها " , وما عدا ذلك مجرد حجج كيدية غايتها الأساسية إخماد الشعلة الثقافية المتوهجة في مدينة وندزر الكندية , ومن ثم تشتيت العقل النير والفكر الخلاق الذي يتميز بهما حضوره الواعي .... وصدق من قال " لا يصح إلا الصحيح " , وحبل الكذب مهما اشتد سمكه يظل قصيراً . نعم عاد الصالون إلى حيث كان منذ بدء نشاطه الأول في أيلول 2014 , بعد أن حلّ ضيفاً عزيزاً ومكرماً على كنيسة القديس بطرس المارونية لمدة عشرين شهراً .
أجمل ما تأطر به الحدث السعيد هو شخص الأب الجليل سرمد باليوس راعي كنيسة العائلة المقدسة الكلدانية الكاثوليكية وهو يفتتح العودة المباركة للصالون  بمحاضرته الموسومة " ألمتصوفة والمعتزلة " . إقترب عدد الحاضرين من الستين شخصاً من كلا الجنسين ومن أعمار متفاوتة وانتماءات متنوعة تجذبهم الثقافة المعرفية الجادة , وتجمعهم الروح الأخوية المجردة من غريزة الأنا وحب الظهور النرجسي .  , وكالعادة كان الخوري جان أيوب من الكنيسة البيزنطية الأرثذوكسية بينهم . كما أرسل المونسنيور إيلي زوين راعي كنيسة القديس بطرس المارونية رسالة اعتذار عن الحضور بسبب التزامه بمناسبة خاصة مع رعيته .

إفتتح الامسية الدكتور جورج متي عضو نواة الصالون مرحباً  بالحضور الكريم جميعاً سواء من وندزر أو من مشيكن , وشكر  كل من ساهم في رفد المساء بالمعجنات والشاي والقهوة . ثمّ دعى كل من  المحاضر الأب الجليل سرمد باليوس  والدكتور صباح قيّا لإدارة الجلسة . 

شكر مدير الجلسة  في مستهل إدارته كنيسة القديس بطرس المارونية المتمثلة براعيها الفاضل المونسنيور ايلي زوين والعاملين في مجلسها ولجانها المختلفة على حسن الضيافة والحفاوة البالغة والتسهيلات المقدمة للصالون من أجل إنجاز نشاطه الشهري على الوجه الاكمل , كما أكد بأن الصالون لم يشعر للحظة واحدة أنه ضيف وقتي , بل على العكس , أنه , والحق يقال , واحد من أهل الدار والترحاب به دائماً وأبداً .
 كما ذكر عن الإستفتاء الذي أجراه الصالون بخصوص عودته إلى الكنيسة الكلدانية أم لا , وذلك بعد استلام الراعي الجديد مهام الكنيسة , حيث صوّت 28 من أصل عينة تعدادها أربعون شخصاً لصالح العودة , و 3 لصالح البقاء في المارونية ’ و 9 لصالح اللاأفضلية . وبموجب هذه النتيجة وتماشياً مع مبدأ الديمقراطية الذي نتمتع به هنا في وطننا الجديد حيث القرار للأغلبية  , تم مد حلقات النقاش والحوار الودي مع راعي الكنيسة الجديد الذي أبدى تقديره ودعمه ً للفكر الثقافي  خصوصاً وللثقافة المعرفية عموماً . فحصل الذي نحن عليه الآن .
وتحدث أيضاً عن بعض النقاط التي تتعلق بآلية عمل الصالون حيث أن الصالون بدون الحضور صفر , ومعه يصبح رقماً ذا معنى يتزايد  أو يقل بحسب عدد رواده . كما ان كل من يحضر نشاط الصالون يعتبر عضواً في الصالون في الوقت الحاضر ولحين تسجيل الصالون رسمياً عندها تتم العضوية حسب ما يرد في نظامه الداخلي . واوضح بأنه لا توجد أية تحديدات للإنتماء إلى نواة الصالون , وأهلاً وسهلاً بكل من ترغب / يرغب للإنتماء , فلن تكون هنالك إلتزامات أكثر من اجتماع إضافي واحد كل شهر , وكل ما نتمناه أن يتمتع الراغب بالمرونة اللازمة وقبول الرأي والرأي المقابل , وأن يقتنع بتصويت الأكثرية سواء إتفق أو تقاطع مع ما يطرحه من مقترحات أو أفكار . هذا هوالأسلوب الديمقراطي الواجب احترامه والتشجيع على العمل بموجبه . وللعلم أن نواة الصالون منذ تأسيسها ولحد اليوم ليس فيها من يشغل منصب الرئيس أو النائب أو السكرتير وما شاكل , و‘نما هنالك فقط توزيع مسؤوليات , فلكل عضو من نواته مسؤولية معينة , فمثلاً وبدون ذكر الكنية المهنية جورج له مسؤوليته , وكذا كمال , صبرية , بان , مها , وأنا . ومن سبق وأن ترك نواة الصالون لم يتركها زعلاناً وإنما بسبب ظرف شخصي خاص , وهم متواجدون معنا في معظم النشاطات , وكتأكيد لما أقول هو وجود الاخ صفاء بيننا اليوم .  وحثّ الحاضرين على تقديم عناوين محاضراتهم التي  يرتأون تقديمها  بالسرعة الممكنة حيث لم يبق سوى شهرين شاغرين لمنهج العام الحالي , وهذا يعني أن الذي يتأخر في إعلام النواة عن نيته في المساهمة كمحاضر , سيؤجل إلى منهج العام القادم . وأكد على الإلتزام بهذف الصالون كمشروع ثقافي يرحب بتقديم كافة المواضيع الثقافية عدا السياسية ألبحتة أوالدينية الصرفة , حيث أن الصالون مشروع ثقافي للجميع يتجنب الخوض في الامور السياسية  , ويترك المواضيع الدينية البحتة للأخويات الكنسية وخاصة  دراسة الإنجيل . وأوضح أن المدة المقررة لإلقاء المحاضرة لا يتجاوز الساعة الواحدة تليه فترة نقاش لمدة نصف ساعة , وأسبقية النقاش حسب تسلسل السائلين , والرجاء عدم اللجوء إلى الرد والبدل مع المحاضر , فالغاية ليست مباراة ولمن الغلبة , وإنما الإيضاح وزيادة المعرفة , ولا بأس من إكمال المناقشة مع المحاضر خلال الفترة الإجتماعبة بعد المحاضرة .
واعترف مدير المحاضرة عن إخفاقه في تنظيم بعض الأبيات الشعرية بهذه المناسبة , ولم يفلح إلا بنظم بيت يتيم لم يستطع أن يضيف عليه صدراً أو عجزاً , وما جاء في البيت الوحيد :
ما أقوله من شعرٍ ليس مدحُ     فالمدحُ من غيرِ الحقيقةِ قدحُ
وبعد الإنتهاء من هذا الإيجاز تطرق إلى السيرة الذاتية للمحاضر الأب الجليل سرمد يوسف باليوس وكما أوردها الأب بخطه . وقد تفاعل معها الحضور بفرح ً وابتهاج .   
خلاصة السيرة الذاتية
ألوالد مؤمن ومثقف علّمني التحدث بلغة الحب والعلم
الوالدة مؤمنة حولت قلبي إلى جزيرة إطمئنان لكل من يحتاج إلى هذا السكون الأبدي
أنهيت الإبتدائية في مدينة بابل
أنهيت الدراسة الثانوية في مدينة بغداد
أكملت دراسة الفلسفة واللاهوت في كلية بابل الحبرية التابعة لروما
دبلوم في الفلسفة وماجستير في اللاهوت
خدمت ككاهن لمدة 18 عام بين بغداد , سوريا , فانكوفر الكندية , وصولاً إلى وندزر بلدتي الحبيبة
أحب القراءة والتبحر في الفكر والطبيعة

 
إسترسل الأب سرمد باليوس  في محاضرته بشرح  النقاط التالية :
شذرات خاطفة
تطورات الدين , تشابه بعنفوانها التطورات النفسية التي يمر بها الفرد
هنالك معضلة وألم فكري تمر به كل ديانة ومنها الميسحية أيضاً
ألمعتزلة :
بعد الفتوحات والإحتلال الإسلامي , خرج محامون جدد وهم المعتزلة
عندما يصبح الإنتقام فعلياً ومن رحم العقل . هذه كانت مقاومة الشعوب التي تم تدميرها وفرض التعاليم عليها
مدرسة عقلية وقوية . تحاول أن تحل جميع المسائل الشرعية  حلاً منطقياً مقنعاً , مؤمنة بالعقل وسلطانه
أسسهم الخمسة : ألعدل , ألتوحيد , ألوعد والوعيد , منزلة بين المنزلتين , ألأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
بدأت في البصرة من خلال مشكلة عمل الكبائر : من خلال حديث للشيخ حسن البصري وواصل بن عطاء ومشكلة المنزلة بين المنزلتين
ألمتصوفة :
تكونت وتقوت بعد موت واضمحلال حركة المعتزلة
أساليب تربوية وفكرية متشبعة في الفكر الديني . أشهرهم  عبد القادر الكيلاني كطريقة للتربية الإيمانية
حركة تعبر عن الإحسان في بدايات الدين ’ بجانب الإسلام والإيمان
ألإجتهاد مع الخلوات , والإكثار من الإرشادات , ألزهد وتطهير القلب ,  والتحلي بالأخلاق الحسنة
مشايخ تتصوف بالفكر وأخرى بالأصوام وأخرى بالوضع المريح مع الطلاب
للطرق الصزفية ألوان : ألرفاعية الأسود / ألقادرية الأخضر / الأحمدية الأحمر / ألبرهانية الألوان الثلاثة سوية
 

وبعد أن أنهى الاب محاضرته القيمة التي نالت على تثمين الجميع , وإعجابهم بالطريقة التي تناول فيها هذا الموضوع الشائك وأفلح في إيصال جوهر فكرته خلال المدة المقررة للمحاضرة , قرأ الدكتور صباح قيّا نص الرسالة التي أرسلها الباحث سمير عسكر من مشيكن راجياً  الأب الجليل الإجابة على سؤاله  وذلك لتعذر حضوره إلى وندزر .
.             الاحباء هيئة نواة الصالون... الحبيب الاب سرمد باليوس ... الاحباء الحضور الكرام..
أتابع نشاطات نواة الصالون شهرياً . نواة الفكر والمعرفة . يؤسفني لعدم الحضور برغم الدعوات   الموجهة
محاضرة الشهر (التصوف والمعتزلة)  للأب الفاضل سرمد باليوس مؤكد سيكون  موفقاً بمضمونها.
كما وارجو قبول استفساري بعد السرد المقتضب للموضوع.
التصوف موجود في كل الاديان المطلقة الايحائية والطبيعية. التصوف وهو وسيلة للتقرب الى الله، وتتركز الصوفية باربعة جوانب للأبعاد الشخصية وهي: الجانب العقلي، النفسي، السلوكي، الجسماني.
 يوحنا المعمدان وبولس الرسول من اوائل الزاهدين في ملذات الحياة. الرسول بولس قال: ان الفضائل الإلهية ثلاثة: الإيمان والمحبة والرجاء. والتصوف في الاسلام: الإسلام والايمان والاحسان .
القديس الروحي الاب متى المسكين قال: ما الفرق بين التصوف في الاديان الشرقية والتصوف في المسيحية؟ وقال لأن كلمة راهب تحدّد شخصية دينية وحسب ، فقد يكون متصوفاً وقد لا يكون لأن التصوف منهج والرهبنة نظام. التصوف في الاديان الشرقية يعتمد على القدرة النفسية والتطهيرات والجهد، اما التصوف المسيحي فلا يعتمد على القدرة النفسية وحدها بل يعتمد بالدرجة الاولى على الوسيط وهو الرب يسوع المسيح الذي يمسك بالنفس ويؤمّن لها المسير. والمسيح يهب قداسة للنفس فهي لا تحتاج الى تطهيرات بصورة عامة او أساسية. فالجذب هنا هو في اعلى قبل ان يكون دفعاً في اسفل: (وأنا إن ارتفعت عن الارض أجذب اليّ الجميع؛ يوحنا 12: 32). وهنا أهم واخطر ما يفرّق بين التصوف المسيحي وبين أي تصوف آخر. غاية التصوف في الاديان الشرقية ان يفنى المتصوف في الله. وغاية التصوف في المسيحية هو المسيحية.
السؤال والاستفسار هو: البطريرك الكلداني مثلث الرحمات على روحه روفائيل بيداويد نال الدكتوراه في اللاهوت سنة 1946. ونال شهادة الدكتوراه باطروحته الثانية عن الغزالي الطوسي الصوفي الشافعي في البحث عن (فلسفة الغزالي الدينية الاسلامية). والمعروف عنه بانه من اشهر فلاسفة الصوفية واشهر مؤلفاته في التصوف الاسلامي (إحياء علوم الدين). والبطريرك كان من المعجبين بالغزالي . ما هي الاسباب والحكمة من بحثه في المنظور الفكري المسيحي  من اختياره هذه الاطروحة دون سواها.
    ســــمير عســــكر 

 
أجاب الاب سرمد بأن التصوف يقترب من الرهبنة المسيحية , واشار إلى تدرج المعرفة عند الغزالي .

ثمّ فتح مدير الجلسة باب النقاش , فكانت هنالك مداخلات حسب التسلسل من كل من الفنان الباحث وردا اسحق , ألمهندس جو سمعان , ألخوري جان أيوب , والدكتورة مها الريس . أجاب عليها المحاضر مشكوراً بوضوح .
 
. بعدها أعلن مدير الجلسة الموضوع الثالث   للعام الجديد والموسوم " العفونة وأبعادها الحيلتية  " تقديم المهندس مازن رمّو  ,   ودعا الجميع للتجمع مع الأب الفاضل لقص الكيك إحتفالاً بعودة نشاط الصالون مجدداً إلى رحاب  الكنيسة الكلدانية , وتزيّن الكيك بنقش :
Thank You Father Sarmad


-   موعدكم مع النشاط الثقافي لمساء الخميس  12 نيسان   2018 والموسوم " حكايات أسير عائد من الأسر  " يقدمه الأخ شليمون إيشو   .
-    فأهلاً وسهلاً بالفكر النيّر والعقل الواعي الملتزم

-   

79
ومضات من لقاء مطران كندا بالصالون الثقافي الكلداني – وندزر

ألصالون الثقافي الكلداني

إلتقت مجموعة متنوعة من نواة ورواد  الصالون الثقافي الكلداني – وندزر -  بسيادة المطران باوي سورو مطران كندا في الساعة 11 من صباح السبت 10 آذار 2018 بحضور الأب الجليل سرمد باليوس راعي كنيسة العائلة المقدسة الكلدانية ,  وذلك ضمن منهج زيارة سيادته لمدينة وندزر التي بدأت يوم الجمعة 9 آذار .
ضمت مجموعة الصالون حسب أسبقية الحضور كل  من  صباح قيّا , جو سمعان , حنا وزوجته نادية , يوسف السباك , وميض , جورج متي , عادل القس , نائل نعوم , سرمد الكاتب , مها الريس , وكمال زورا .
أطلّ سيادة المطران بابتسامة مشرقة صادقة ترافقة بسمات الأب الجليل , وبعد أن صافح الحاضرين مرحباً بهم فرداً فرداً وأخذ الكلٌ  موقعه في قاعة الإجتماعات , إستعرض الدكتور صباح قيّا تاريخ تأسيس الصالون قي أيلول عام 2014 كمشروع ثقافي يتناول كافة القضايا الثقافية عدا السياسية البحتة  وايضاً الدينية الصرفة , والذي يتضمن تقديم نشاط ثقافي في الساعة السابعة من مساء الخميس الثاني من كل شهر . واوضح بان اختيار التسمية الكلدانية وردت كون من أسس الصالون هم مجموعة من أبناء الرعية الكلدانية المواظبين على حضور معظم فعاليات الكنيسة الكلدانية , ورغم هذه التسمية قإن الصالون  يخدم الفكر الثقافي بغض النظر عن الإنتماء , وما يؤكد ذلك لسيادتكم  ان الموجودين الآن منهم الكلداني والسرياني والآشوري والكاثوليكي والأرثذوكسي , وما بجمعنا هو الفكر الثقافي المعطر بالمحبة واحترام الرأي والرأي المقابل والوئام ..... وقد أبدى سيادة المطران ارتياحه معلقاً بأن هذا هو المطلوب .. فأضاف الأخ صباح أن الصالون يمثل الوحدة المسيحية المصغرة وبدون تعصب ....
ثم بين أن الصالون لا يستلم الدعم المادي من أية جهة بل يموّل نفسه من دعم أعضاء نواته . وأوضح عن  نشاطاته الاخرى التي تشمل تنظيم أمسية تراثية عائلية مرتين أو ثلاث مرات خلال العام  على أنغام الموسيقى والاغاني التراثية  وبدون الصخب الغنائي المتداول هذه الأيام , وهنا ابدى سيادة المطران حماسه لمثل هذه الامسيات ذات العلاقة بالتراث القديم مبدياً تشجيعه لها ....
وتطرق الأخ صباح أيضاً عن قيام الصالون بتنظيم سوق خيري مرة أو مرتين خلال العام الواحد , وسبق له أن حقق واحداً بدعم الأب سرمد راعي الكنيسة ,  وقد اختار الصالون تسميته  " سوق شبعاد الأول "  نسبة إلى " شبعاد " ملكة سومر , لإعتزازه بكافة الحضارات الرافدينية القديمة سواء السومرية أو البابلية أو الآشورية ....
وبعد الإنتهاء من هذا الإيجاز , إستأذن من سيادته أن يلقي أمامه  الأبيات الشعرية المهداة إليه,  والتي نظمها خصيصاً لهذه المناسبة , مناسبة زيارة سيادته لوندزر ولقائه بالصالون الثقافي الكلداني , ولم يغفل الأخ صباح عن الإشارة إلى نفسه بأنه ليس بالشاعر ,  بل له محاولات شعرية بين آونةٍ وأخرى .

نحنُ من رعاياكَ
د. صباح قيّا
مهداة إلى المطران باوي سورو مطران كندا بمناسبة زيارته الميمونة لمدينة وندزر- كندا

سعيدةٌ هذي الجموعُ تحضى لِقاكَ            يا مطرانَ كندا نحنُ من رعاياكَ

حللتَ وندزرَ أهلاً تلك حقيقةٌ                  بالمحبةِ لا بالرياء أتيناكَ

بحرفِ السينِ انتَ ومثلُهُ سرمدُ            وبالباءِ شِرْكًةٌ ما أحلاهُ أحلاكَ

سمعتُ الكثيرَ عنْ سورو وهاأنذا            أرى البشارةَ شعاعاً في محيّاكَ

كلاكُما في الفؤادِ منا معزّةٌ                    ومن عُشْقِ الفادي غمرناهُ غمرناكَ

هوَ في الكنيسةِ شبابُهُ شعلةٌ                  حُلّةُ التجديدِ تزهو هنا وهناكَ

في كلِّ زاويةٍ صِرْحٌ يتكلّمُ                     فمنْ لا يعني بالحقْلِ يحصدُ الأشواكَ

ومنْ في لسانهِ مرارةُ حاسدٍ                  كالذي في الصحافةِ يكتبُ استهلاكَ

وأنتَ يا سيدي للصبرِ مدرسةٌ               فلنْ يلحقَ أيّوبَ بالصبرِ سواكَ

ثمارُ الروح القدسِ أنت مَنْ مالكها         ففيك التواضعُ كالقدّيسِ خلناكَ

ومنْ وعظِكَ الإيمانُ يعتلي شامخاً          بما أوصانا بهِ المسيحُ وأوصاكَ

فسِرْ في خُطاكَ والعذراءُ حارسةُ           من أصبح بالغدرِ إكليلُهُ أشواكَ

فمنْ حملَ الصليبَ عذابَ يومِهِ              لهُ معَ مجْدِ العُلا بالغَدِ شراكَ

وقد ضحك الجميع عندما فسّر الأخ صباح البيت الثالث بأن حرفي  السين والباء مشتركان بين سرمد باليوس وباوي سورو . وسال سيادة المطران : كيف انتبهت إلى هذه النقطة ودبّرت هذا البيت ؟؟ .... شكر سيادته الأخ صباح وطلب نسخة من القصيدة ... ثم خاطب الحضور بالتركيز على المحبة وأكد بان الجميع متساوون أمام الله وأنه لا توجد أفضلية لفردعلى آخر , وطلب الإستمرار بالطريق الثقافي بنفس المنوال , وبعدها استفسر من الحضور إن كانت هنالك أية إضافة أو مطلب معين . أعرب عندها الأستاذ يوسف السباك عن رغبته في التقاط صورة تذكارية جماعية مع سيادته , وحصل ذلك , ثم غادر سيادته مودعاً بتقدير وامتنان الجميع .


80
 
تغطية نشاط الصالون الثقافي الكلداني في وندزر – كندا
 ليوم الخميس  11 كانون الثاني  2018 والموسوم :
 ألتخطيط المالي الصائب
تقديم المستشارة المالية سعاد اسطيفان

إفتتح الصالون الثقافي الكلداني نشاطه الثقافي لعام 2018 بمحاضرة المستشارة المالية سعاد اسطيفان من لبنان الإرز للتحدث أمام مجموعة متنوعة من رواد الصالون تجاوز الثلاثين شخصا . وقد حضر كالعادة كل من المونسنيور إيلي زوين من كنيسة القديس بطرس المارونية ’ والأب جان أيوب من الكنيسة الأرثوذكسية البيزنطية , بالإضافة إلى  عدد من الاخوة الذين تجشموا عناء العبور من مشيكن أمريكا إلى وندزر كندا .  وتدل هذه الظاهرة الفريدة من نوعها في بلاد المهجر على تجاوز الفكر المبدع والعقل النيّر لكل الحوجز القومية أو المذهبية والأهم المناطقية السائدة عند المهجريين أنفسهم . فقد نجح الصالون الثقافي الكلداني بامتياز منذ بدء نشاطه في أيلول عام 2014 على بلورة إمكانية تحقيق كيان المجتمع المسيحي الموحد من خلال الثقافة المعرفية .

إفتتحت الامسية الاخت بان بوداغ  مرحبةً بالحضور الكريم جميعاً سواء من وندزر أو من مشيكن , وشكرت  كل من ساهم في رفد المساء بالمعجنات والشاي والقهوة . ثمّ دعت  المحاضرة والدكتورة مها جميل الريس التي أدارت الجلسة بجدارة .

إستعرضت مديرة الجلسة خلاصة السيرة الذاتية للمستشارة المالية سعاد  وكما دوّنتها المحاضِرة بنفسها .
خلاصة السيرة الذاتية
بكلوريوس علوم تطبيقية في المحاسبة والمالية
بكلوريوس علوم تطبيقية في الإدارة والتسويق
عملت في حقل المحاسبة والمالية  لقترة تجاوزت 17 عاماص
إنضمت إلى مؤسسة  " شمس الحياة , سان لايف " منذ أكثر من 9 أعوام لمساعدة الناس على تحقيق الأمن المالي
تختص في التخطيط المالي للأطباء وأطباء الأسنان من خلال الخطط الشخصية والشركات
خبرة في معالجة حالات التخطيط العقاري الكبير

إسترسلت المستشارة المالية  في محاضرتها باللغة العربية علماً أنها استخدمت اللغة الإنكليزية في  العرض الحاسوبي . وقد أجادت في طرح الموضوع باسلوب جذاب وممتع  مما نال اهتمام الحضور وتثمينهم  , واستعرضت التفاصيل حسب العناوين التالية :
هرم التخطيط المالي :
 فرص النمو  - الفرص الممكن السيطرة عليها – ألفرص التي لا يمكن السيطرة عليها
لماذ الحاجة للحماية الصحية ؟
أنواع الحماية الصحية :
ألصحة الشخصية – ألأمراض المستعصية – ألعوق – ألرعاية الطويلة الامد
لماذا الحاجة للتامين على الحياة ؟
ألفرق بين تأمين الحياة المصرفي والشخصي
خطة الإيداع الثقافي المسجل 
 
إفتتحت مديرة الجلسة باب المناقشة والإضافات , وكانت هنالك مساهمات حسب تسلسل الأسبقيات من الأخ آزاد , الاخ  كمال زورا , الأخ شليمون إيشو ,   المهندس مازن رمّو , ألشماس ضياء نعوم  , ألمهندس نجيب جلّو , المهندس جو سمعان , الاب الخوري جان أيوب , والدكتور صباح قيّا .  , وقد أجابت المحاضرة على جمبع  الإستفسارات


. بعدها أعلنت مديرة الجلسة الموضوع الثاني  للعام الجديد والموسوم " المعتزلة والمتصوفة " تقديم الاب سرمد باليوس راعي كنيسة العائلة المقدسة الكلدانية ,   وزفت لهم بشرى عودة نشاط الصالون إلى رحاب الكنيسة الكلدانية نفسها  , ثم دعت الحضور للإستمتاع بالفترة الإجتماعية .
 
 
-   موعدكم مع النشاط الثقافي لمساء الخميس 8 آذار   2018 والموسوم " ألعفونة وأبعادها الحياتية " يقدمه المهندس مازن رمّو  .
-    فأهلاً وسهلاً بالفكر النيّر والعقل الواعي الملتزم
-   

81
ألعزيز زيد ميشو
سلام ومودة
تغطية رائعة وليس ذلك بالغريب على شخصك الكريم الذي ولج حقل التغطيات من أوسع أبوابه . ويسر الصالون الثقافي الكلداني أن ينقل التهاني المخلصة  إلى الإخوة في إذاعة صوت الكلدان على نجاحهم المتميز خلال مسيرتهم الطويلة والتي حتماً لم تكن معبدة بالورود ولكن الإصرار على الطرق يفل الحديد . ويفخر الصالون بمساهمة كادر الإذاعة  في نشاطات الصالون المتنوعة سواء عبر الحضور أو من خلال المساهمة الفعالة في فعالياته . أرق الأمنيات بمزيد من التقدم والعطاء .
تحيات نواة الصالون الثقافي الكلداني


85


DATE:     2017                                                             NUMBER:  12  / 2017


  تغطية نشاط الصالون الثقافي الكلداني في وندزر – كندا
 ليوم الخميس  14 كانون الاول 2017 والموسوم :
 ألعلم والدين تكامل ام تعارض
تقديم الدكتور نزار سعيد

إختتم الصالون الثقافي الكلداني نشاطه الثقافي لعام 2017 بمحاضرة الدكتور نزار سعيد الذي تألق كالعادة , حيث سبق وأن قدم محاضرتين ضمن نشاط الصالون منذ إعلان تأسيسه عام 2014 ونالتا كالثالثة على تثمين وتقدير الحضور . وبالرغم من برودة الطقس وسقوط الثلوج بغزارة في اليوم السابق لنشاط الصالون والذي أدى إلى تعذر حضور العديد من رواده المنتظمين بسبب تراكم الثلوج أمام محل سكناهم , فقد تجاوز عدد الحاضرين ال 30 شخصاً .
إفتتح الامسية الدكتور صباح قيّا  مرحباً بالحضور الكريم جميعاً سواء من وندزر أو من مشيكن , وقد خصّ بالذكر الأب الجليل جان أيوب من الكنيسة الأرثوذوكسية البيزنطية ’ والمونسنيور ايلي زوين راعي كنيسة القديس بطرس المارونية . كما شكر كل من ساهم في رفد المساء بالمعجنات والشاي والقهوة . ثمّ دعى المحاضر والأخ المهندس سعد موسيس الذي أدار الجلسة بجدارة .
إستعرض مدير الجلسة خلاصة السيرة الذاتية للدكتور نزار وكما دوّنها المحاضر بنفسه .
 
خلاصة السيرة الذاتية
حاصل على الماجستير والدكتوراه في نظم المعلومات الطبية الحياتية من
جامعة ستي في لندن - انكلترا
بكالوريوس في الفيزياء من الجامعة المستنصرية – بغداد- العراق
عمل كاستاذ في قسم علوم الحاسبات في جامعة جيهان-اربيل – العراق 2012-2015-
عمل كأستاذ نظم معلومات مع جامعة فينكس– أرزونا– الولايات المتحدة 2008-2011 -
 شغل منصب رئيس قسم علوم الحاسبات في جامعة الاسراء –عمان- الاردن 1998 -  2003-
 أسس قسم هندسة البرمجيات وشغل منصب رئيس القسم في جامعة الاسراءعمان- الاردن 2003-2007 -
أستاذ مساعد قسم علوم الحاسبات جامعة الجبل الغربي- ليبيا   1997-1998   -
أستاذ الفيزياء الطبية والحاسوب كلية طب المستنصرية 1983 – 1985 ثم 1991 – 1997 -
محلل نظم في مشروع المحطة الكهرونووية بغداد – العراق 1985-1991 -
 -باحث علمي في كلية طب مستشفى  St. Georges   لندن - أنكلترا 1982-1983
-الاشراف على مناقشةعدد من أطاريح الدكتوراه والماجستير
- لديه مجموعة من البحوث العلمية المنشورة في مجلات عالمية متخصصة بنظم المعلومات من ضمنها نشر بحث  حول تعرف الحاسوب على الكتابة الكلدانية
إسترسل الدكتور نزار في محاضرته وحسب الموضيع المطروحة :
 
المواضيع المطروحة
1.   مقدمة
2.   تعريف العلم و الدين والمعجزة
3.   لمحة تاريخية
4.   موقف العلم من الدين
5.   موقف الدين من العلم (الكنيسة والعلم)
6.   محاولات أستخدام العلم لاثبات صحة الايمان
7.   الخلاصة

المقدمة
هذه المحاضرة ليست لتفسير أو أنتقاد الدين وليست لشرح النظريات العلمية وتطبيقاتها ولكنها محاولة لفهم موقف الدين من العلوم وبالعكس
يوصف عصرنا الحالي بأنه عصر العلم، حيث أصبح العلم جزء من حياتنا اليوميةوأعمالنا. لكن في بعض الأحيان يحدث أن تصطدم الحقائق العلمية بالدين، ترى هل يمكن أن يصل الاثنان أخيراً إلى اتفاق؟
تعريف العلم والدين والمعجزة
العلم:
هو النشاط الفكري والعملي الذي يشمل الدراسة المنهجية لهيكل وسلوك العالم المادي والطبيعي من خلال الملاحظة والتجربة.
الطريقة العلمية:
هي طريقة يتم فيها تحديد المشكلة أولا، ثم يتم استخدام الملاحظات أو التجارب أو غيرها من البيانات ذات الصلة لبناء واختبار الفرضيات التي تهدف إلى حلها.
الايمان:
الاعتقاد والثقة في الله و الولاء له
الاعتقاد الراسخ في شيء لا يوجد أثبات له (لا يمكن أثباته)
الاعتقاد القوي بمذاهب الدين، القائم على القناعة الروحية بدلا من الإثبات (البرهان).
رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 11: 1
“ أما الايمان فهو الثقة بما يرجى والايقان بأمور لاترى “
وقال المسيح لتلميذه توما 
“لآنك رأيتني يا توما آمنت طوبى للذين آمنوا ولم يروا
المعجزة:
حدث استثنائي يظهر التدخل الإلهي في الشؤون الإنسانية كمعجزات شفاء  المرضى وأقامة الموتى الموصوفة في الأنجيل.
حدث رائع للغاية أو شئ غير عادي لايمكن تفسيره أو فهمه علميا.

لمحة تاريخية
منذ نشوء الحضارات الاولى السومرية والبابلية ، كان العلماءوالفلاسفة، موضع انتقاد واحيانا يلاحقون اذا مافسروا الكون والحياة بابداع جديد يختلف عن تفسيرات مستشاروا الملوك ،وبعضهم كانوا يضطهدون لانهم قالوا الحقيقة
أما لاحقا فقد انفصل العلم عن الدين، عندما كان رجال الدين يعتبرون أنفسهم أصحاب الحقيقة الكاملة، ولديهم الإجابة على كل سؤال. فاعترض العلماء على هذا الموقف المتكبر.
وبانتشار العلم ودخول تطبيقاته في حياة الانسان اليومية، تبدلت المواقع، واليوم يكرر العلماء الخطأ نفسه بافتراضهم أنهم يمتلكون كل الإجابات وأن الدين لا معنى له.
وبسبب ذلك الصراع ظهر الاهتمام الجدي والرسمي من قبل العلماء والفلاسفة واللاهوتيين بموضوع طبيعة العلاقة بين العلم والدين وذلك مع بداية  القرن التاسع عشر
وكنتيجة لتلك الاهتمامات والنقاشات حول العلاقة بين الدين والعلوم  انقسمت الاراء الى ثلاثة اتجهات
1.   علاقة تعارض واضح وصريح:  أن بين العلم والدين تناقضًا صريحا وأن العلم سيسود على الدين في النهاية.
2.   علاقة تمايز لا تعارض: فما يشتغل به العلم لا يشتغل به الدين، وما يشتغل به الدين لا يشتغل به العلم.
3.   علاقة تباين لاتعارض: فكلاهما يبحثان في نفس الشئ ولكن بمفاهيم مختلفة  فيكون العلم والدين بمنـزلة شكلَين متباينين من أشكال الحياة
4.   والجميع ينطلق في نقاشاته من فكرة أن العلم يعني الفكر والتجريب والادلة في حين أن الاديان تعتمد الوحي والايمان والقداسة   
والجميع ينطلق في نقاشاته من فكرة أن العلم يعني الفكر والتجريب والادلة في حين أن الاديان تعتمد الوحي والايمان والقداسة   
وكذلك يمكن المقارنة بين العلم والدين (الايمان) كما يلي
العلم                           الايمان
متغير                           ثابت
نسبي                           مطلق         
بشكل عام
هل يمكن أن يتكـامل  الدين  كنص قطعـي ثابت .. مع العلم ، كنتائج متغيرة متطورة طوال الوقت ؟
هل الربط بين ( العلم ) و ( الدين ) هو ربط منطقي بالأساس ؟ .. أم أن لهمـا بعدين مختلفين تماماً ؟
اذا كنت قد فهمـت معنـى ديني بشكل واضح ، واعتبرت هذا المعنى( حقيقة ) .. ثم جاء العلم لينفي هذا المعنـى تماماً ، كيف تتصـرّف ؟
هل تشك في الدين كله ؟
أم تعيــد تأويل النص الديني وفقاً للحقيقة العلمية المثبتة ( حقيقة علمية وليست نظرية ) ؟
أم تلغـي اهتمـامك بالنتائج العلمية البحثية مهما كان عليها إجمـاع كامل، وتصمم أن ( فهمك ) للنص الديني هو الصحيح ؟
موقف العلم من الدين
تباينت مواقف وأراء العلماء والفلاسفة حول العلاقة بين العلم والدين.
بعضهم لا يعتقد بوجود تعارض بل هناك تكامل.
والبعض الاخر لا يعتقد بوجود أي علاقة بين الاثنين بل يمثلان مفاهيم مختلفة.
أخرون يرفضون الدين بالكامل ويعتقدون بأن العلوم تحمل كل الاجابات التي يحتاجها الانسان.
وهناك من لا يرفض ولا يؤيد من جماعة (لا أدري).
وللوقوف على موقف العلم من الدين لابد من الاطلاع على أراء ومعتقدات العلماء والفلاسفة في هذا المجال. 
العالم أينشتاين
لم يكن آينشتاين ملحدا؛ وقد كان أيضا من أنصار فكرة الفيلسوف شوبنهاور بشأن  الشعور الديني الكوني وهو الشعور الذي تنشأ فيه التقوى ببساطة من الإحساس بالانبهار والورع أمام عظمة الكون :
" ان تقوى المشاعر الدينية الكونية، هي في حقيقة الأمر، التي تشكل الحافز الأقوى للبحث العلمي؛ فقط أولائك الذين يشعرون بنشوة الانبهار أمام أنسجام وتناغم الطبيعة قادرون على الغوص في أسرارها ".
كان أينشتاين يؤمن بان الكون يدار من خلال نظام ميكانيكي ورياضي، تخضع فيه جميع الظواهر لقوانين السبب والنتيجة .وكان يؤمن بان الإله لا تنحصر أهتماماته في مراقبة عباده ومحاسبتهم على تصرفاتهم اليومية، وهو لا يعاقب المذنبين ولا يكافئ المحسنين من البشر..
وقد كتب الى رابي غولدستين، من الكنيس اليهودي في مدينة نيويورك : " اني أؤمن بالاله الذي يكشف عن نفسه في النظام المتجانس لما هو موجود، وليس بالإله الذي يشغل نفسه بمصائر الناس وسلوكهم ".
ومن بين جميع الديانات عبر عن إعجابه بالديانة البوذية، وقال اذا كان لابد له من الإيمان بالديانة التقليدية، فان البوذية أقرب الى نفسه
كان آينشتاين يدرك بان العلم والدين يمكن أن يعملا جنبا الى جنب، بارتباط أحدهما بالآخر.
وسؤل ذات مرة :  أليس من السخرية أن يكون اسمك مرادفا للعلم في القرن العشرين، ومع ذلك حتى الآن هناك الكثير من الآراء المتناقضة بشأنك، فيما يتعلق بالموقف من القضايا الدينية ؟ كيف تقيم مثل هذه الحالة الشاذة، في حين ان العلم والدين في خصام متواصل ؟
فأجاب : لا أعتقد بضرورة أن يكون العلم والدين في حالة تعارض طبيعي... أعتقد ان هناك علاقة متينة بين الطرفينكلاهما مهمان، وسوف يعملان يد بيد
" لا أستطيع أن أتصور عالم عبقري بدون إيمان عميق " !! وجاء في مطلع مقالة له بعنوان ( العلم والدين : هل هما متناقضان ) ما يلي : " هل حقا هناك تناقض مستعص بين الدين والعلم ؟ هل يمكن للعلم ان يحل محل الدين ؟لقد أثارت الإجابة على مثل هذه الأسئلة عبر العديد من القرون الكثير من الجدل المهم، تخللته معارك عنيفة. وليس لدي أدنى شك في ان التفكير المتأني الهادئ بالموضوع سيقودنا الى جواب بالنفي...".
سؤل ألبرت أينشتاين : " هل تؤمن بوجود إله ؟ " ؛ فقال : " أنا لست ملحدا . أنا في وضع طفل صغير داخل مكتبة هائلة مليئة بالكتب و بجميع اللغات. و الطفل يعلم أنه لا بد أن يكون هناك شخص ما قد كتب هذه الكتب و هو لا يعلم كيف كتبها و لا يفهم اللغات التي كُتِبَت بها .
هذا الطفل يظن أن هناك أمر غامض في ترتيب هذه الكتب و لكنه لا يعلم ما هو . وهذا كما يبدو لي هو موقف أذكى إنسان نحو الله .
نحن نرى الكون مرتبا بطريقة رائعة مطيعا لقوانين معينة محددة و لكننا فقط و بشكل خافت نكاد نفهم هذه القوانين
ألبرت أينشتاين قرب إنتهاء حياته يقول
«إن كل من هو مولع بجدية بالسعي وراء العلم أصبح على قناعة تامة بأن هناك روح خفية قائمة بكل قوانين الكون , روح عظيمة التفوق و السيادة على روح الإنسان بشكل هائل . و إن أحدنا في وجه هذه القوة لا بد و أن يشعر بالضآلة و التواضع أمامها . "
أما العالم كاليلو الذي سبق أينشتاين بأكثر من ثلاثة قرون
كان صديق البابا أوريان الثامن وقد حذر الكنيسة
من مغبة التدخل بالقضايا العلمية، عندما تصدت بعنف لنظرية دوران
 الأرض حول الشمس. ومما كتبه  " احترسوا يا أساتذة اللاهوت حين تبدون
 رأيكم حول ثبات أي من الأرض أو الشمس، إذ قد تضطرون في نهاية
 الأمر  الى إدانة من يقول ان الأرض ثابتة وان الشمس هي التي تتحرك "
وقد ترك غاليلو حكمة ثمينة للأجيال التالية لا تقل أهمية عن ميراثه العلمي العظيم. لكن مع الأسف أهملت من قبل الكثيرين من علماء الطبيعة وعلماء الدين على حد سواء حيث يقول
" ان مهمة العلم ليست تلقيننا كيف الصعود الى السماء بل كيف حال هذه السماء...".
ماذا عن العالم المعاصر ستيفين هاوكينج ؟
نفهم موقفه من العلم والدين من خلال مقولته:
” من الصعب مناقشة بداية الكون بدون ذكر مبدأ الإله. إن عملي بخصوص أصل الكون على خط الحدود الوسط بين العلم و الدين 
و أحاول أن أكون على الجانب العلمي لخط الحدود .
و من الممكن تماما أن الله يتصرف بطرق لا يستطاع وصفها بالقوانين العلمية (المعجزات والايمان)
بهذا فالعالم هاوكينج يفصل بين العلم والايمان
ولكنه يتراجع عن موقفه السابق حيث يذكر في كتابه الاخير سنة 2010   
عالم فيزياء الفضاء نيل دي كراس تايسون
يقول “بسبب الفرق المركزي بين العلم والدين من حيث أن العلم يعتمد على التحقق التجريبي في حين أن الدين يعتمد على الايمان فسيبقى عدم التوافق بينهما الى ما لا نهاية”
الإمام الغزالي، كان له نفس الموقف تقريبا وحذر رجال الدين المسلمين من مغبة التدخل في أمور هي من اختصاص العلماء.
العالم البايولوجي الملحد  ريتشارد دوكنس
من الجانب الاخرالعالم ريتشارد دوكنس الذي يؤيد نظرية التطور وينفي فكرة الخلق يقول
 ليس فقط الدين يتأكل بسبب العلم ولكن العلم أيضا يتأكل بسبب الدين الذي يعلم الناس على تقبل التوافه والخوارق بدون تفسيرها ويعمي بصيرتهم عن التفسيرات الحقيقية الرائعة التي بين أيدينا ويعلمهم على تقبل التسلط والوحي والايمان بدل الادلة والتفسيرات
برتراند راسل-فيلسوف وعالم رياضيات و منطق بريطاني
مع الناس العاديين والشارع يعرف نفسه بانه من جماعة لا أدري.
ومع الفلاسفة والعلماء فهو ملحد.
ويقول بأنه لايمكن أثبات أو أنكار الاله المسيحي.
ويعتقد بأن الدين هو من الخرافات وهو ضار جدا للأنسان مع وجود بعض الايجابيات
باروخ سبينوزا- فيلسوف هولندي من أصل برتغالي
يقول أن الإيمان والفلسفة منفصلين، وأن العقل ليس خادماً للاهوت.
أن غاية الفلسفة هي الحق وحده أو الحقيقة، وغاية الإيمان هي الطاعة والتقوى.
المؤمنون الحقيقيون هم أولئك الذين يدعون الناس إلى العدل والإحسان، لا اللجوء إلى حجج وبراهين عقلية لإثبات عقائد معينة.


•   موقف الدين من العلم (الكنيسة والعلم )
الكثير من المغرضين يستغلون موقف الكنيسة من العلماء في العصور الوسطى (كاليلو وحقيقة دوران الارض حول الشمس) لتوجيه انتقادات وتهم غير صحيحة تجاه الكنيسة وبالذات الكاثوليكية ويدعون بأن الكنيسة تقف مواقف سلبية من العلم والعلماء ويتناسون ما فعله أسلافهم وما زالو بالعلماء والفلاسفة.
ومنهم  علماء و فلاسفة تم أضطهادهم وحرق وتدمير كتبهم ومكتباتهم منهم من قتل ومنهم من سجن وعذب ومنهم من أبعد لاتهامهم بالكفر والزندقة


أن أنجازات الكثير من الكاثوليك ومنهم لاهوتيون في العلوم لا تتوافق مع فكرة أن الكنيسة الكاثوليكية تعارض المعرفة العلمية والتقدم
وأدناه أمثلة على العلماء اللاهوتيين الكاثوليك الذين لديهم أنجازات علمية كبيرة
1)   رنيه ديكارت مكتشف الهندسة التحليلية وقوانين أنكسار الضوء
2)   بليز باسكال مخترع الة الجمع والمكبس المائي ورياضيات الاحتمالية
3)   كريكور مندل مؤسس علم الجينات والوراثة
4)   لويس باستور مؤسس علم المايكروبايولوجي ومخترع لقاحات ضد أمراض داء الكلب والجمرة الخبيثة ومخترع طريقة البسترة لتعقيم الاطعمة
5)   نكولاس كوبرنيكس واضع الاساس العلمي لفكرة دوران الارض حول الشمس
البلجيكي القس وعالم الفلك الفيزياوي جورج لومتير مؤسس نظرية الانفجار العظيم في سنة1930
كان مهندس مدني ثم دخل السمنير بعد الحرب العالمية الاولى والتي خدم فيها كضابط مدفعية في الجيش البلجيكي
رسم قسيسا سنة 1923 ثم درس فيزياء الفلك في جامعة كابرج ثم في معهد مستشوست التكنولوجي
وضع اساس نظرية الانفجار العظيم بعد دراسة النظرية النسبية العامة لانشتاين وأكتشافات عالم الفضاء والفلك هابل حول توسع الفضاء
شغل منصب أستاذ علم فيزياء الفضاء في جامعة لوفان الكاثوليكية في بلجيكا سنة 1927
والكثير من الاباء ورجال الدين الكاثوليك عملوا  كأساتذة جامعات ومؤسسين لفروع علمية حديثة وكذلك كمخترعين لكثير من الاجهزة والادوات مثل البطارية والسماعة الطبية والالة الحاسبة الميكانيكية والتلسكوب والمايكروسكوب
وتعتبر الاديرة والكنائس مراكز لحفظ وتطوير الفكر والعلوم
وكذلك قامت الكنيسة ومازالت بتأسيس وأنشاء الجامعات الرصينة والمستشفيات الحديثة وكذلك تأسيس الاكاديمية البابوية للعلوم في العام 1936بطلب من البابا بيوس الحادي عشر
أدخلت الكنيسة المطابع الى الشرق في دول مثل العراق ولبنان بقصد طباعة الكتب الدينية والمدرسية لنشر الثقافة والعلم في تلك البلدان
من وجهة نظرالكنيسة - العلم والايمان - مكملان ومفيدان لبعضهما
وفي عام 1988 وجه البابا يوحنا بولس الثاني رسالة الى مدير المرصد الفلكي الفاتكاني أشار فيها الى أن "العلم يمكن أن ينقي الدين من الخطأ والخرافات، والدين يمكن أن ينقي العلم من الوثنية والافكار المطلقة الكاذبة، ويمكن لكل منها وضع الآخر في عالم أوسع ، عالم يمكن أن يزدهر فيه كلاهما ".
أستخدام العلم لاثبات صحة الايمان !
البعض يقع بخطا كبير عند محاولة استخدام العلم لاثبات صحة الايمان
مثلا معجزة حمل العذراء مريم وولادة المسيح بلا دنس ومن يحاول أثبات ذلك علميا بدافع من الايمان يقع باخطاء علمية فادحة قد تضعف الايمان عند البعض بدل تقويته
والبعض الاخر يستغل جهل الناس ويحاول أقناعهم بأن النظريات والاكتشافات
العلمية مذكورة في سياق أيات كتابهم فكل حدث علمي جديد مثلا
نرى اصحاب الرأي الديني الاسلامي يبحثون في اتون نصوصهم ليقولوا
في النهاية بان هذا الامر مذكور عندهم في النصوص الدينية
التشريعية ولكن بصياغة اخرى
اولا: خزعبلات  زغلول النجار  حاصل على الدكتوراه في علوم الارض (الجيولوجي)
حيث يدعي تطابق النظريات العلمية الحديثة مع أيات القرأن المكتوبة منذ 1400 سنة وينسى بأن الكثير من النظريات يتم أثبات خطأها لاحقا
مثلا :
يدعي بأن الارض هي مركز الكون وأن مكة هي مركز الارض وعليه فأن مكة هي مركز الكون
 


التعرف على التكوين الجيني عند الانسان (الجنوم)
أنشقاق القمر طوليا وأندماجه مرة أخرى (ناسا ترفظ قطعيا  نظرية أنشقاق القمر وأندماجه)
أصل الحديد ليس من الارض ولكن تساقط من السماء
العدد الذري للحديد 57 وهو نفس تسلسل سورة الحديد في القرأن   
العدد الذري   الوفرة الطبيعية
54   5.845%
56   91.754%
57   2.119%
58   0.282%
   
علي منصور كيالي سوري حاصل على الدكتوراه في الفيزياء
يقع في أخطاء علمية كبيرة عند  محاولاته الربط بين الايات القرأنية والاحداث العلمية وقد غاب عن ذهنه أن تلك الاخطاء قد تصدق من قبل الجهلة ولكنها لا تقبل من الذين لديهم مستوى متوسط من المعلومات أو لديهم المقدرة على البحث عن الحقيقة
كمثال على شعوذته
أن أبواب السماء ذات حراسة مشددة لا يستطيع مردة الجن والشياطين المرور من خلالها، بينما يستطيع رواد الفضاء الولوج من خلالها تسهيلا من الحق سبحانه لعالم الأنس حتى يريهم آياته ، وأن السماء ليس فضاء مفتوحا كما يعتقد البعض وإنما هي عبارة عن أبواب لا يمكن العروج الا من خلالها
لماذا روسيا تطلق مركباتها الفضائية من قاعدة في كازاخستان مع أن لروسيا فضاء واسع نحو السماء؟
جوابه هو لانه لا يوجد أبواب الى السماء فوق روسيا
ولماذا امريكا تطلق مركباتها من جنوب فلوريدا مع سؤ الاحوال الجوية فيها مع وسع فضاء أمريكا؟ نفس الجواب السابق لاتوجد أبواب الى السماء من أي مكان أخر فوق أمريكا
وفي الحقيقة هناك تبرير علمي لذلك! 
Vandenbergالقاعدة الجوية في كيفورنيا
·        Edwards  قاعدة كيفورنيا
·        Wallops Island الولايات المتحدة قاعدة فرجينيا
·        Cape Canaveralا لولايات المتحدة قاعدة فلوريدا
·        Kourou قاعدة تابعة للأرجنتين
·        Alcantaa قاعدة تابعة للبرازيل
·        Hammaguir تابعة لوكاله الفضاء الفرنسية
·        Torrejon قاعدة تابعة لأوروبا
·        Andoya قاعدة تابعة للنرويج
·        Plesetsk قاعدة تابعة لروسيا
·        Kapustin Yar قاعدة تابعة لروسيا
·        Palmachim تابعة لإسرائيل وتعتبر أسرائيل الأمة التاسعة ترسل قمر الي الفضاء عام1988.
·        San Marco ساحل كينيا وتستعمله ايطاليا لإطلاق صواريخها...
·        Baikonur قاعدة تابعة لروسيا في كازاخستان.
Sriharikota قاعدة تابعة للهند وأصبحت الهند الأمة الثامنة لإطلاق قمر فضائي.
·        Jiuquan قاعدة تابعة للصين وأستعملت عام 1970 وأعتبرت الصين الأمة الخامسة لإطلاق قمر
·        Xichang قاعدة أخرى تابعة للصين وكان الانطلاق الاول عام1984.
·        Taiyuan قاعدة تابعة للصين تم أطلاقها الأول عام 1988.
·         Svobodny قاعدة روسية مجاورة للحدود الصينية وقد بنيت في عهد يلتسن1996م 
·        Kagoshima قاعدة كاشيو وهي تابعة لليابان واستعملت في 1970 واعتبرت اليابان الأمة الرابعة
·        Tanegashima قاعدة تابعة لليابان
·        Woomera منصة تابعة لأسترالية وقد أطلق أول قمر أسترالي بواسطة صاروخ أمريكي وكانت أسترالية رابع أمة تنطلق إلي الفضاء بعد الاتحاد السوفييتي وأمريكا وفرنسا...
الخلاصة
مع أن العلم والدين منهجان مختلفان من ناحية الاسس والمقومات التي يبنيان عليها حيث أن العلم يعتمد التجربة والملاحظة وتحليل البيانات (الجانب المادي) في حين الدين يعتمد الايمان والقداسة والمطلق (الجانب الروحي) عند الانسان مع ذلك فكلاها مهم لارتقاء الانسان كجناحان يحلق بهما نحو الحقيقة وفيما يلي مقتطفات تؤيد ذلك
“العلم بدون دين أعرج, الدين بدون علم أعمى”
" لا أستطيع أن أتصور عالم عبقري بدون إيمان عميق "
البرت اينشتاين                   
البابا القديس يوحنا بولس الثاني يلخص ألفي سنة من التفكير المسيحي حول العلاقة بين الإيمانوالعقل بقوله
الإيمان والعقل (التفكير المنطقي) هما مثل جناحين يجعلان الروح البشرية تحلق نحوالحقيقة
ثم اختتم المحاضرة بتوصية الرب الشهيرة  :
أَعْطُوا مَا لِقَيْصَرَ لِقَيْصَرَ وَمَا لِلّهِ لِلّهِ
إفتتح مدير الجلسة باب المناقشة والإضافات , وكانت هنالك مساهمات من الأخت الصيدلانية نانسي من الأردن الشقيق , من الأب جان أيوب , من الدكتور صباح قيّا ,  من التقني جو سمعان , ومن التدريسية صبرية شابا , وقد أجاب المحاضر على جمبع  الإستفسارات . بعدها أعلن مدير الجلسة الموضوع الاول للعام الجديد , ودعى الحضور للإستمتاع بالفترة الإجتماعية .
 
-   موعدكم مع النشاط الثقافي لمساء الخميس 11 كانون الثاني  2018 والموسوم " ألتخطيط المالي الصائب " تقدمه المستشارة المالية سعاد اسطيفان  .
-    فأهلاً وسهلاً بالفكر النيّر والعقل الواعي الملتزم
-   
عيد ميلاد سعيد وعام مبارك جديد

87
  تغطية نشاط الصالون الثقافي الكلداني في وندزر – كندا
 ليوم الخميس  9 آب  2017 والموسوم :

        رحلة المهاجر إلى ألوطن الجديد إندماج أم إنعزال
تقديم الدكتورة مها جميل الريس

               
                                         تألّق الصالون الثقافي الكلداني مساء الخميس 9 تشرين الثاني 2017 بالحضور المتميز لنشاطه الموسوم " رحلة المهاجر إلى الوطن الجديد إندماج أم انعزال " والذي اقترب عدده من  الستين شخصاً من كلا الجنسين وبأعمار متفاوتة ومن ضمنهم المونسنيور أيلي زوين راعي كنيسة القديس بطرس المارونية والأب الجليل جان أيوب من الكنيسة البيزنطية الأرثوذوكسية


 
. إفتتح الأمسية الثقافية الدكتور جورج متي عضو نواة الصالون الذي رحب بالحضور الكريم من وندزر ومن مشيكن , وشكر المساهمين في دعم النشاط بالشاي والقهوة والمعجنات , ثم دعى المحاضرة الدكتورة مها  جميل الريس والأخت صبرية شابا لإدارة المحاضرة .

قدّمت الأخت صبرية نبذة مقتضبة عن السيرة الذاتية للمحاضرة وكما أورته بنفسها  شخصياً :
حاصلة على شهادة البكالوريوس في الهندسة , وعلى شهادتي الماجستير  والدكتوراه في هندسة إدارة المشاريع الإنشائية
حاصلة على زمالة ( جيفيننك )  من الحكومة البريطانية في إدارة المنشآت التكنولوجية البريطانية – جامعة مانشستر في بريطانيا
حاصلة على الدبلوم العالي في التعليم الجامعي البريطاني
حاملة لقب مهندس استشاري
عملت كتدريسية وباحثة في الجامعات العراقية والبريطانية ( كلية الهندسة في الجامعة المستنصرية , وقسم الهندسة المدنية في جامعة ليدز البريطانية )
المذكور (بي الثلاثي العالمي ) بمرتية استشاري  مجازة للبرنامج Triple P
لها العديد من البحوث العلمية والدراسات والنشريات في مجال تخصصها
تشغل حالياً وظيفة استشارية الهجرة والتوطين لوزارة الهجرة الكندية
   كما أنها ناشطة في المجال الكنسي ضمن لجان التعليم المسيحي ودراسات الكتاب المقدس   


أبدعت الدكتورة مها في تغطيتها للموضوع الذي قدمته بإسلوب ممتع وشيق واستطاعت أن تشدّ الحضور وتحضى على اهتمامهم وتثمينهم .. ومما جاء فيه :
حقائق عن كندا
كندا ثاني أكبر بلدان العالم مساحة، ولكن عدد سكانها قليل نسبيا. الا ان وزنها الاقتصادي يتجاوز عدد سكانها بكثير.
وتتبع كندا، التي تتكون من عدد من المستعمرات البريطانية السابقة، النظام الديمقراطي البرلماني البريطاني كما تعترف بالملك البريطاني رئيسا لها. ورغم حيوية العلاقات مع الولايات المتحدة بالنسبة لكندا، درج الكنديون على اختطاط طريقهم الخاص في السياسة الدولية.
وتتمتع اللغتان الانجليزية والفرنسية باعتراف رسمي في كندا، وتتمتع ولاية كيبيك الناطقة بالفرنسية - والتي خفتت فيها مطالب الاستقلال في السنوات الأخيرة - باستقلالية ثقافية واسعة. ويشكل المنحدرون من سكان البلاد الاصليين زهاء 4 في المئة من مجموع عدد السكان.
وتعد كندا أحد اكبر البلدان التجارية في العالم وواحدة من اغناها. فبالاضافة الى قطاعها الخدمي النشط، تتمتع كندا باحتياطي نفطي ضخم وهي مصدر رئيسي للطاقة والمواد الغذائية والمعادن .
محطات مهمة في تاريخ كندا
1627 - تأسيس "شركة فرنسا الجديدة" لادارة واستغلال "فرنسا الجديدة" وهو الاسم الذي اطلقه الفرنسيون على مستعمراتهم في أمريكا الشمالية.
1867 - بريطانيا تصدر "قانون امريكا الشمالية" الذي توحدت بموجبه مستعمرات اونتاريو وكيبيك ونوفا سكوشيا ونيو برونسويك تحت اسم دولة كندا.
1885 - انجاز خط سكة حديد "كندا والمحيط الهادئ".
1931 - ميثاق وستمينستر يمنح الممتلكات البريطانية ومنها كندا حكما ذاتيا كاملا.
1939 - القوات الكندية تشارك في الحرب العالمية الثانية الى جانب الحلفاء، وتخوض القتال في ايطاليا واوروبا والمحيط الأطلسي وغيرها من الجبهات.
1982 - بريطانيا تتخلى عن آخر ما تبقى لها من سلطات قانونية على كندا، وكندا تسن دستورا جديدا يحتوي على ميثاق للحقوق.
1995 - شعب ولاية كيبيك يرفض في استفتاء عام فكرة الاستقلال بفارق 1 في المئة فقط.
الهجرة إلى كندا
يمكن أن تكون الهجرة تجربة مجهدة وبالأخص للأفراد القادمين من خلفيات ثقافية مختلفة.
 إن الهجرة من وجهة نظر كندا تعتبر مفيدة للمجتمعات المحلية وأيضاً للدولة ككل.
 لا يضيف القادمون الجدد التنوع فحسب بل يعززون الاقتصاد أيضا.
أطلقت حكومة كندا قانون التعددية الثقافية الكندية في عام 1982 واحتفلت منذ ذلك الحين بالتنوع في اللغة والدين والعادات التي يتم جلبها من قبل المهاجرين
أنواع الهجرة المختلفة الى كندا
هجرة اقتصادية تشمل العمالة الماهرة و أصحاب الأعمال
الهجرة لأسباب انسانية أو اللجوء
الهجرة لأسباب انسانية قصوى
هجرة العائلة أو لم الشمل في كندا
هجرة اقتصادية تشمل العمالة الماهرة وأصحاب الأعمال
تنقسم الهجرة الاقتصادية لكندا إلى اقسام متعددة، أبرزها هجرة العمالة الماهرة إلى كندا، و هجرة المستثمرين و أصحاب الأعمال .
شروط هجرة العمالة الماهرة إلى كندا تعتمد على مهارات الشخص اللغوية، و مهارة الشخص في العمل 
أما هجرة المستثمرين و أصحاب الأعمال فتعتمد على المال في المقام
 الأول، و الشروط المالية لهجرة المستثمرين إلى كندا كبيرة جداً .
هذا النوع من الهجرة، هو أشهر أنواع الهجرة إلى كندا و أوسعها من حيث الفئات و برامج الهجرة المختلفة، لكن معظم فئات هذا البرنامج تحتاج لوقت طويل للتطبيق حتى يتمكن الشخص من الهجرة لكندا .
الهجرة لأسباب انسانية أو اللجوء
اللجوء هو أحد أنواع الهجرة لكندا، و يعتمد الحصول على اللجوء على وجود أسباب انسانية لحصول الشخص على اللجوء مثل تعرض الشخص للسجن أو التعذيب أو الاضهاد أو حتى التعرض للقتل في بلده .
أنواع اللجوء إلى كندا كثيرة، و يمكن الحصول على اللجوء في كندا بعدة طرق، مثل اللجوء لكندا عن طريق المفوضية، أو اللجوء إلى كندا عن طريق الكفالة لكنسية، أو اللجوء بكندا عن طريق الكفالة الخماسية، أو الحصول على حق اللجوء بكندا بالطريقة الأشهر و هى الوصول لأرض كندا بأي وسيلة، و من ثم التقدم بطلب لجوء في كندا بعد الوصول للأراضي الكندية
الهجرة لأسباب انسانية قصوى
تدخل الهجرة لكندا لأسباب رحيمة ضمن نطاق اللجوء، و يمنح اللجوء لكندا لحالات خاصة، مثل الأشخاص الذين يستحقون لرعاية خاصة و هم في حاجة للجوء، أو الأشخاص الذين أصبحت قصتهم معروفة بشكل كبير، و قد يمنح اللجوء لأسباب رحيمة لشخص في حالة حرجة و يحتاج للم شمله بعائلته في كندا
هجرة العائلة أو لم الشمل في كندا
  اذا كان الشخص لاجئاً أو مهاجراً إلى كندا، و يحمل اقامة كندية أو يحمل الجنسية الكندية، يمكنه التقدم بطلب لم شمل لذويه من أجل لم شمله بهم في كندا
الاقليات المهاجرة الى كندا
ُعتبر كندا اليوم بين أكثر البلدان المتعددة الأعراق والأديان في العالم. و تميل الأقليات الى نهج نمطين من التصرف يتراوحان بين الانصهار والعزلة. ولكن ماذا تعني كلمة «الأقلية» حقًا عند تطبيقها على مجموعة اجتماعية معينة؟
 في كتابهما بعنوان «أقليات في العالم الجديد» يُعطي الأستاذان  Charles Wagley وMarvin Harris هذه التعاريف:
- مجموعة فرعية ضمن مجموعة أكبر (عادة مجتمع)، متماسكة معًا ببعض الروابط الخاصة بها، عادة هي عرق أو جنسية، لكن أحيانًا دين، أو انتسابات ثقافية أخرى. حتى في الأنواع الشائعة للديمقراطية، فإن المجموعات الأقلية تُحرم حق التعبير عن نفسها بسبب قوتهم العددية وذلك من منطلق مبدأ حُكم الأغلبية.
-   مجموعة من الناس جرى فرزهم عن الآخرين في المجتمع الذي يعيشون فيه، بسبب ميزاتهم الطبيعية أو الثقافية، ويُعاملون بطريقة تفاضلية أو غير متساوية، وهم عرضة للتمييز غير العادل.
-   مسيحيو الشرق الاوسط في كندا – أقلية واعدة
-   مع أن ثقافات كندا السياسية والاجتماعية شاملة جدا، تميل الأقليات إلى اتباع نمطين يتلخصان بالانصهار بالمجتمع من جهة والعزلة من جهة ثانية. يطل هذان الخياران على خيار ثالث وهو «التكامل الاجتماعي الذكي».
-   التكامل الذكي - من خلال المعايير التي تدمج مزيجا متوازنا من ثلاثة نماذج: البوتقة، الفسيفساء (أو التعددية الثقافية)، والقيم التأسيسية الرئيسية الكندية .
-   نموذجا الاستيعاب والعزلة
-   ضمن أي أقلية معينة، يُروج لنموذج الاستيعاب أو الانصهار بتشجيع الأفراد على «الاندماج»؛ وذلك، إذا أراد الفرد المساواة بالمعاملة مع الكنديين الآخرين، تجنب التمييز في المدرسة أو في العمل، ولكي يُقبل من الجيران وزملاء العمل، وللتقدم في مهنته ...إلخ.
-   عند أخذها إلى مداها المتطرف، قد يؤدي الاستيعاب أو الانصهار إلى ظاهرة «الموت في سبيل الاندماج»، مما يؤدي إلى خسارة الهوية، خسارة احترام الذات، وحتى إلى التغييرات المتعمدة في لون البشرة، الاسم، اللغة، أو الدين. إن النتيجة النهائية مواطنة كندية متخلفة بإمكانها تقديم مساهمة صغيرة إلى التراث الغني لهذه البلاد ولكنها لا تستطيع المشاركة بالكامل في الحياة العامة السياسية.
-   من جهة أخرى، فإن نموذج العزلة مدمر على حد سواء للأقليات والبلاد ككل. إن هدف الانعزالية هو المحافظة على ثقافة، دين وتراث الأقليات - عمليًا دونما المساس به - من كل التطلعات الاجتماعية الأخرى.
-   ولكن النتيجة النهائية من الانعزالية تقود إلى نتائج أخطر، فقد تؤدي إلى التهميش والعزلة، الجسدية أو العقلية
-   «التكامل الاجتماعي الذكي»
-   إن نموذج التكامل الذكي هو الحل المثالي للمشكلة، لأنه يتطلب بشكل عام جهدا أقل نسبة إلى المنافع القصوى التي ينالها الفرد، الجالية والبلاد. كما يسمح للأفراد بأن يكونوا فخورين بتراثهم - كل المكونات الضرورية لتبني إحساس الهدف والاتجاه -. أشخاص اندمجوا بشكل ذكي في المجتمع المضيف، لا يحاولون إخفاء انتمائهم العرقي أو دينهم، ولا يشعرون بالنقص بالمقارنة مع رفقائهم المواطنين. إجمالا، لا يبدون مقيدين أو معاقين بسبب هويتهم.
-   إن مجتمعا كنديا متكاملا بشكل ذكي بإمكانه تخفيض الخسائر العالمية التي سببها التطرف السياسي، بشكل كبير جدًا، ويستبدل هذه السياط المعاصرة من انتهاكات حقوق الإنسان، فجوات العدالة الاجتماعية والاستغلال الاقتصادي، بالآمال الواقعية للسلام ،بالعدالة حول العالم
-   الاستيطان والاستقرار في كندا - أسرار النجاح
-   بينما يحتضن الكنديين التنوع الثقافي والاجتماعي علناً، تبقى الهجرة إلى بلد جديد تجربة شاقة للقادمين الجدد.
-    أدناه مفاتيح النجاح ليس فقط مفيدة للمهاجرين إلى كندا فحسب، بل أيضا تساعد على تسهيل عملية الانتقال إلى منازلهم الجديدة.
-   تعلم اللغة الإنجليزية (و/أو الفرنسية)
-   على الرغم من إمكانية العديد من المهاجرين التحدث بدرجة من الكفاءة اللغة الإنجليزية و/أو الفرنسية، إلا أن الطلاقة بتحدث الإنجليزية و/أو الفرنسية تساعد لتواصل فعال مع السكان المحليين في المناطق الإنجليزية / الفرنسية في كندا.
-    كما أن تعزيز التكلم بطلاقة سيساعد المهاجرين بالاندماج داخل القوى العاملة الكندية والتفاعلات اليومية الأساسية. تقدم كندا العديد من البرامج لتعلم أو لتحسين المهارات اللغوية، ويتم تشجيع القادمين الجدد على الاستماع إلى البرامج الإذاعية والقنوات الإخبارية.
-    هناك قاعدة أخرى، وهي تكوين صداقات مع الناطقين باللغة الإنجليزية و/أو الفرنسية واستخدام المهارات اللغوية المستفادة على بشكل منتظم
-   الإيجابية سر النجاح
-    إحدى أهم الأمور للقادمين الجدد هو تذكر الحفاظ على نظرة إيجابية والنظرة إلى التجارب الجديدة كمغامرة. في حين أن موقف كندا معروف تجاه القادمين الجدد ككل، سيكون هناك دائما أشخاص سلبيين أو رافضين، كما هو الحال مع أي مكان في العالم.
-    لتعويض ضرر أي مواقف سلبية قد تواجهها أنت أو عائلتك، فمن الأفضل إيجاد وإبقاء الأشخاص الإيجابيين في حياتك الذين على استعداد لتشجيعك. فعندما تحيط نفسك بأشخاص ايجابيين، ليس فقط ستكون تجاربك أفضل، لكن ستكون نظرتك أكثر إشراقا بشكل عام.
-   بذل مجهود لتقبل كندا وثقافتها
-   بإختصار، تعلم عن كندا ونمط الحياة هنالك. سواء كنت على علم بالسياسة الكندية أو المشاركة في فريق رياضي محلي، فإن إحدى أفضل الطرق لاحتضان دولتك الجديدة هي الانخراط في مجتمعك الجديد. من الممكن أن تسهل عملية الهجرة عند تعلم ما يرفه السكان المحليون أو التحدث عن آخر الأخبار في الدوائر الاجتماعية.
-   وجود أكثر من خطة إحتياطية
-   من المهم وجود خطة خاصة عندما يتعلق الأمر بالانتقال إلى دولة اخرى. في الواقع، وجود خطة احتياطية أو حتى أكثر هو أمرٌ جيد. فإن العديد من الأفراد المهاجرين إلى كندا يطمحون أن يكونوا في نفس مجال العمل أو المهنة المعتاد عليها في وطنهم، ولكن هذا لا يعني أن النجاح مضمون. بإمكانك دائما اتباع خطة مختلفة إن لم تنجح خطتك الأولية من خلال التحضير والبحث، سواء كان ذلك استكشاف إهتمامات مختلفة أو تغيير المهنة
-   عدم التمسك بالدائرة العرقية
-   تكوين صداقات جديدة قد تكون تحديا في مدينة جديدة، ولكن الاندماج في كندا أسهل بكثير بالنسبة لأولئك الذين يتعرفون على أشخاص من خلفيات عرقية مختلفة. من المهم أن تكون منفتحا عند التفاعل مع أشخاص جدد وتكوين صداقات جديدة، فذلك سيساعد بالتخلص من التعلق في الدائرة العرقية مع أشخاص من بلدك فقط
-   كن على استعداد للمجازفة
-   تعتبر الهجرة مجازفة كبيرة في حد ذاتها وأولئك الذين قاموا بذلك يستحقون الاحترام. مع ذلك، لا تخافوا من إتخاذ مجازفات. فإن كندا دولة تشجع الابتكار وريادة الأعمال، ولا سيما من القادمين الجدد الذين يجلبون معهم المهارات اللازمة للاقتصادات المحلية. فإبقاء ذهن منفتح حول فرص العمل أو مهنة جديدة يساعد على استمرار نجاحك ونظرتك الإيجابية
-   إيجاد فرص للتطوع والتوجيه والتواصل
-   إن المشاركة في مجتمعك تعتبر إحدى أفضل الطرق للتعرف على الأشخاص وتوسيع شبكتك الاجتماعية. فالعثور على منظمة مهنية للتطوع أمرٌ يساعد القادمين الجدد لإيجاد فرصة عمل والمشاركة في الجمعيات الخيرية المحلية، حيث يمكن بناء صداقات وتعزيز الشبكات المهنية. إن المفتاح هو الخروج واستكشاف كندا بنظرة إيجابية وذهن متفتح لضمان نجاحك
-   وبعد أن أنهت الدكتورة مها محاضرتها , فتحت الأخت صبرية باب المناقشة والإضافات والتي لاقت ترحاباً من المحاضِرة ومن الحاضرين .
-   ألأخت زهور : مهاجروا الإستثمار قبل 1990 أكثر وبعد هذا التاريخ أصبحت الحصة الكبرى لطالبي اللجوء .
-   ألأخ سلمان : هل يحق الإنتخاب قبل الحصول على الجنسية ؟
-   ألأخ ماهر : لا يوجد من مجتمعنا من هو منتمي إلى الأحزاب الكندية .
-                  هل ممكن أن يشتكي الأبناء قانوناً  إذا تم منعهم من المشاركة في الهالوين ؟
-   ألمونسنيور أيلي زوين : ألتشجيع على الإندماج في المجتمع واقترح ترشيح المحاضِرة لخوض إنتخابات المجلس البلدي .
-   ألأخ عادل: أللغة العربية ثاني لغة في وندزر بعد الإنكليزية حسب آخر إحصائية . واقترح تنوير الناس حول الأصلح للموقع الإنتخابي
-   ألأخ آزاد : حول الكفالة الخماسية وضرورة الإنتباه إلى مشاعر المرشح الحقيقية .
-   كما قدّمت كل من الأخت سولاف قوجا من مشيكن والاخت لندا داود من وندزر ومنتهى ابراهيم من وندزر أيضاً  باقة ورد للمحاضِرة . ويشكر الصالون الأخوات الثلاث على التفاتتهن الرائعة .
-   موعدكم مع النشاط الثقافي لمساء الخميس 14 كانون الأول 2017 والموسوم " ألعلم والدين تكامل أم تعارض " يقدمه الدكتور نزار سعيد .
-    فأهلاً وسهلاً بالفكر النيّر والعقل الواعي الملتزم


89
                                                                         


DATE:     2017                                                             NUMBER: 8 / 2017


تغطية نشاط الصالون الثقافي الكلداني في وندزر – كندا
 ليوم الخميس 10 آب  2017 والموسوم :
ألبحث في هويتنا الرافدينية وموقعنا من الثقافة
تقديم الإعلامي كمال يلدو
إستضاف الصالون الثقافي الكلداني بكل فخر واعتزاز الإعلامي المعروف كمال يلدو الذي تجشم عناء الحضور مشكوراً  من مشيكن إلى وندزر تلبية لدعوة الصالون لإلقاء محاضرته الموسومة " ألبحث في هويتنا الرافدينية وموقعنا من الثقافة " .
إفتتح الأمسية الثقافية الدكتور جورج متي عضو نواة الصالون بالترحيب بالحضور الكريم من وندزر ومن مشيكن وبينهم البعض من الأخوة في إذاعة صوت الكلدان  , وأيضاً بالترحيب بالآباء المواظبين على المشاركة في معظم جلسات الصالون الثقافية وهم كل من المونسنيور المتقاعد لويس الديراني من الكنيسة الكلدانية  والمونسنيور إيلي زوين راعي كنيسة القديس بطرس المارونية . كما شكر كل الذين ساهموا في دعم الأمسية بالمعجنات والشاي والقهوة .
 
 ثم دعى الدكتور صباح قيّا عضو نواة الصالون لإدارة المحاضرة , والذي استهل حديثه بالترحيب وشكر المحاضر على مشاركته الفعالة في نشاط ذلك المساء , وقرأ نبذة مختصرة عن السيرة الذاتية للمحاضر كما كتب سطورها المحاضر نفسه , وجاء فيها :
اقدم لكم هذه السطور عن سيرتي الذاتية ، مع الشكر والتقدير المسبق لكم
الأسم: كمال يلدو
مواليد عام ١٩٥٦ في منطقة رأس القرية ببغداد.
اكمل دراسته الثانوية في الاعدادية الشرقية بالكرادة.
دخل كلية العلوم / جامعة بغداد وأمضى بها سنتان ونصف ، اضطر لترك الدراسة ومغادرة العراق مع بداية عام ١٩٧٩ نتيجة ازدياد القمع والتنكيل من قبل اجهزة الامن والارهاب آنذاك .
وصل مدينة ديترويت في تموز ١٩٧٩ وهي مسكنه منذ ذلك الحين.
عمل مع الوطنيين العراقيين في ديترويت وشارك معهم في معظم نشاطاتهم السياسية والاعلامية
يكتب باسمه الصريح منذ عام ٢٠٠٣ ، وقد نشر عشرات المقالات السياسية والثقافية
قدم برنامجا إذاعيا مع المرحوم طلال سامونا
يُقدم برنامجا تلفزيونيا اسمه (أضواء على العراق) عبر الفضائية الآراميةمنذ ١١ عاما
حلمه: عراق ديمقراطي علماني خال من الارهاب والتخلف ومبني على اسس المحبة والسلام والانسانية
وبعدها ألقى مدير المحاضرة رباعيتين من نظمه بعنوان " هويّتي "

أبحثُ عنْ هويّتي بينَ الماضي مِنَ الصَخَرْ
أصلُها حضاراتٌ حَمَلَتْ مِنَ الإسْمِ دُرَرْ
مِنْ بابلَ إلى آشورَ عانقَ الشمسَ القمرْ
وفي المسيحيةِ كَشَفَ الخبرْ ..... هويّتي

أبحثُ عنْ ثقافةٍ تصْقُلُ عقولَ البشرْ
عنْ كتابٍ يغدو خِلّاً لِمَنْ على الظلمِ صَبَرْ
عنْ يراعٍ ينقُشُ بالدفترِ شقاءَ القَدَرْ
عنْ كنزٍ بهِ غاصتْ بقاعِ البحرْ ... هويّتي

وأضاف هل سيعثر المحاضر الإعلامي كمال يلدو على هويتي ؟ هذا ما سيجيب عليه وما سيقدمه إلينا جميعاً .
 
بعدها استرسل المحاضر في تقديم محاضرته الشيقة التي نالت على استحسان رواد الأمسية الذين قارب عددهم من الستين شخصاً , وشارك العديد منهم في الإستفسارات والإضافات التي تجاوزت الوقت المقرر مما اضطر مدير المحاضرة إلى التوقف والرجاء بإكمال المناقشة في فترة الإستراحة .

أدناه ملخص لما تحدث به العلامي المتميّز كمال يلدو بجدارة ووضوح , وبواقعية  وصراحة قلّ نظيرها :

١) قضية نشر الوعي وتغذيته لدى ابناء شعبنا  وخاصة الشبيبة
٢) موضوعة الثقافة بمفهومها العام
٣) المعرفة والوقوف على كل تفاصيل تأريخنا
٤)وقفة على واقع عراق اليوم وتأثيراته على ابناء شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) في:
         أ-ـ في بغداد والمحافظات
         ب ـ-في المخيمات
         ج ـ في دول الانتظار
         د ـ- في الدول المضيّفة
٥) كيف أديرت قضية الثقافة إبان العهود السابقة والحالية (ثقافة الاغلبية العددية والدينية والقومية)
٦) البحث في هويتنا الوطنية العراقية ـ و المحلية القومية
٧) ماذا تعني القرأة ، والبحث والاستخلاص وكيف السبيل لتشجيعها
٨) ما هي أدواتنا الآن:
      ١ـ الفيس بوك
      ٢ـالانترنيت
      ٣ـ اليوتوب
      ٤ـ الفضائيات
      ٥ـ الندوات
      ٦ـ الأماسي الفنية والثقافية والاجتماعية والموسيقية
      ٧ـ الكتب
      ٨ـ النشر ، المقالات والدراسات وحتى التعليقات
٩) كيف يمكن اقامة جسور طبيعية مع الكنيسة لكي ترتفع بوعيها وموقفها من القضية القومية، حتى لو كانت تريد ان تنأى بنفسها عن السياسة، لكن عمليا هي كنيسة تمثل مجموعة سكانية قومية لها هويتها وطعمها ولونها.

بعض الافكار والمقترحات من أجل تعزيز الوعي الوطني والقومي (الكلداني السرياني الآشوري) لدى ابناء شعبنا وخاصة الشبية ....,هذه المقترحات تخص ابناء وبنات المكون المتواجدين خارج العراق الآن:
١) إقامة نُصب تذكارية (بسيطة التكلفة وغنية الفكرة) في اماكن تواجد الجالية ، وخاصة في المقابر التي يجري استخدامها لدفن موتانا وذلك للمناسبات التالية على أن تنفذ تباعا وحسب الامكانيات:
      ١ـ نصب تذكاري لشهداء مذابح سيفو و سفر برلك
      ٢ـ نصب تذكاري لشهداء مذبحة سيميل
      ٣ـ نصب تذكاري لشهداء قرية صوريا
      ٤ـ نصب تذكاري لشهداء جرائم القاعدة وداعش الارهابيتين
      ٥ـ نصب تذكاري لشهداء عصابات الميليشيات والحكومة الطائفية في بغداد
٢) تأسيس مكتبة لجمع المؤلفات عن حضارتنا باللغتين العربية والانكليزية (أو أية لغة اخرى حسب توجد الجاليات) وتتألف من الكتب بشكلها المادي ، و كتب مطبوعة ألكترونيا
٣)مكتبة  نجمع فيها جميع الافلام التي تخص حضارتنا او تأريخنا القديم والجديد مع ما استجد على الساحة
٤) موقع ألكتروني نشجع فيه ابناء شعبنا اينما كانوا على ارسال ما عندهم من صور أو أفلام او وثائق أو صور  عن تأريخ شعبنا ، وخاصة المعاصر ، مع ما مرّ عليه من نكبات وكوارث
٥) طباعة كتيبات او بروشورات صغيرة (للجيب) وتكون تعريفية بتأريخنا أو ابرز مطالبنا وباللغات المطلوبة
٦) لغرض إدارة مثل هذه المقترحات أقترح تشكيل لجنة او هيئة فنية مختصة ، مع مجموعة كبيرة من الشبيبة المتطوعين
٧) اقترح تشكيل هيئة من المحامين للنظر بقضية حقوق ابناء شعبنا والجرائم والتجاوزات وعن امكانية إقامة دعاوي حتى لو كانت للاغراض (الاعلامية) على الانظمة والحكومات التي تسببت بهذه المآسي
٨) استقطاب الشابات والشباب وخاصة المتعلم ودفعهم نحو التحرك على الهيئات الرسمية والحكومية (المحلية والوطنية) لغرض طرح معاناة ابناء شعبنا ، بطرق علمية ومدروسة
٩) أقترح المباشرة بإقامة محاضرات بلغات الدول التي تقطنها الجاليات ، بشرط أن تعد وتدار من قبل الشابات والشباب وبعناوين يُتفق عليها مسبقا، بغية تهيئة الكادر ونشر الوعي والمسؤولية لدي الشبيبة
١٠)تشجيع ارتداء الملابس الفلكلورية لابناء شعبنا ، ويمكنكم تبني فكرة ارسال مبلغ ونموذج الى دولة (ما) من اجل عمل كمية جيدة وبأسعار جيدة . الملابس جزء مكمل للهوية
١١) تشجيع الجالية للاستفادة من الصفوف التي توفرها الكنائس لتعلم اللغة السريانية (الكلدانية والآشورية) حتى ولو بأبجدياتها البسيطة، لكن ذات المعاني المهمة، كذلك من أجل تبني فكرة تعليم الاطفال الذين يتحضرون للتناول المقدس الاول بأن تتضمن دروسهم الدينية ، دروساً لتعليمهم ألف باء اللغة وأن يتمكنوا من كتابة اسمهم على (شهادة التناول الأول) باللغة الام
هذه بعض الافكار، ولي يقين بأن هناك الكثير مثلها أو حتى افضل منها . المهم في الأمر، هو كيفية نقلها الى واقع الحياة وإقناع عامة الناس بتبنيها


موعدكم مع نشاط الخميس الثاني من الشهر القادم المصادف 14 كانون الأول ( ديسمبر )  2017 والموسوم  " ألعلم والدين تكامل أم تعارض  " تقديم الدكتور نزار سعيد  .



 

 

 

 

 

 









90


تغطية نشاط الصالون الثقافي الكلداني في وندزر – كندا
 ليوم الخميس 12 تشرين الأول 2017 والموسوم :
تأثير اللغة الآرامية السريانية على القرآن واللغة العربية  في جزيرة العرب
تقديم الفنان التشكيلي الباحث وردا اسحق
استضاف الصالون الثقافي الكلداني في وندزر – كندا الفنان التشكيلي الباحث وردا اسحق لتقديم محاضرة بعنوان " تأثير اللغة الآرامية على القرآن واللغة العربية " وذلك في الساعة السابعة من مساء الخميس 12 تشرين الأول ( أوكتوبر ) على قاعة كنيسة القديس بطرس المارونية  . تجاوز عدد الحضور الخمسين شخصاً من محبي الثقافة من الجنسين وبأعمار متفاوتة .
رحب الدكتور صباح قيّا  بالحضور الكريم وشكر المساهمين برفد الأمسية بما لذّ وطاب من المعجنات والحلوى إضافة إلى الشاي والقهوة . كما شكر من تجشّم  عناء الحضور من مشيكن إلى وندزر اعتزازاً بالمحاضر خصوصاً والصالون عموماً . ثم دعى كل من مدير المحاضرة المهندس صفاء حراق والمحاضر لبدء النشاط الثقافي كالمعتاد . قرأ مدير المحاضرة ملخص السيرة الذاتية للمحاضر والتي تضمنت ما خطه قلم المحاضر نفسه 
فنان تشكيلي خريج كلية الفنون - جامعة بغداد عام 1981
يتقن الفنون التالية ( الرسم  - الكرافيك - السيراميك - الخط العربي - الحفر على الزجاج
دخل كلية الضباط الأحتياط عام 1982 وتخرج عام 1983 برتبة ملازم مشاة ، وتسرح عام 1992 برتبة نقيب
خريج معهد التثقيف المسيحي في كلية بابل للفلسفة واللاهوت - بغداد والتي مدتها ثلاث سنوات
دَرّس الفنون التشكيلية في دولة الأمارات العربية المتحدة - أبو ظبي لمدة سبع سنوات
أقام خمس معارض فنية مع زوجته الفنانة التشكيلية نيران يونان في العراق والأردن والأمارات وكندا
باحث وكاتب في المواضيع اللاهوتية والفنية والتراثية والتاريخ
لديه 345 مقال منشور في في المواقع التالية ( البطريركية الكلدانية - عشتار – عنكاوة -  مانكيش - كرمليس – باقوفة
قدم محاضرتين في الصالون الثقافي بعنوان " المسيحية والنصرانية "و "طوفان نوح بين الأساطير والعلم والإيمان"
والثالثة سيقدمها هذا اليوم بعنوان ( تأثير اللغة الآرامية السريانية على العربية والقرآن )
إستهل المحاضر وردا محاضرته بالحديث عن تاريخ التسمية السريانية قائلاً :
بعد ظهور المسيحية أطلق الآراميون السوريون أسم ( سريا ) أي الفاسد ، على كل آرامي معتنق المسيحية بسبب تركه الوثنية ديانة آبائه ، وجمع سريا ( سريي ) أو سريايي ، وسمي أسم البلاد سوريا على هذا الأساس أي بلاد السوريايي . ثم أستمرت تسمية السريان الى جانب الآرامية . كتب عن هذا الموضوع الكثيرون مثل مثلث الرحمة البطريرك مار زكا عيواص الذي قال : أن السريانية هي الآرامية ، والآراميون هم السريان أنفسهم ، والسريانية أطلقت عليهم بعد المسيحية . فكل مسيحي كان يفتخر بكونه سريانياً مسيحياً . أما الأب الدكتور يوسف حبي كتب في كتابه ( تاريخ كنيسة المشرق ) بأن كلمة السريان لا تتعدى المدلول اللغوي واستخدمت في القرن الأول الميلادي لتدل على الداخلين الى المسيحية ، ولهذه التسمية مضمون ديني ولغوي فقط . كذلك نقرأ في كتاب تاريخ أيليا مطران نصيبين ( 975 -1046 ) أنه فسر لفظة سرياني بلفظة المسيحي ، والى يومنا هذا يقصد بالسرياني ( سورايا ) المسيحي كديانة ، علماً بأن الكلمة المرادفة للمسيحي بالسريانية هي مشيحاية ( عن كتاب اللمعة الشهية في نحو اللغة السريانية ) . 
ثم تكلم المحاضر عن دخول اللغة الآرامية إلى الجزيرة العربية مبيناً انتشار  السريانية في الجزيرة العربية قبل الأسلام بألف ومئة سنة بدأ بغزو البابليين الجزيرة العربية بقيادة الملك ( نابوئيد ) في القرن السادس ق.م بعد أن سلم الحكم في بابل لأبنه ( بلشاصر ) الضعيف في إدارة الدولة فكان سبب سقوط بابل بيد قورش الأخميني . وصل نابوئيد الى أعماق الجزيرة العربية  ، وشيّد له قصراً كبيراً في مدينة تيما أي ( تيماء ) ومعناها ( العجيبة) ، وبواسطته دخلت الآرامية الى الجزيرة . وبعده استمرت الآرامية بسبب دخول الأمبراطورية الفارسية التي كانت تستخدم في دواوينها الآرامية أيضاً فنقلتها الى الجزيرة العربية .
أما بعد المسيحية التي كانت لغتها الآرامية فدخلت الى الجزيرة العربية من ثلاث محاور ،
الأول : عن طريق الحجاز , والثاني من بلاد النهرين الى الكويت ( كويثا ) في عام 72 ميلادية ومنها الى البحرين ( بيت حرين ) والقطر ( بيت قطراي ) وعُمان والنجران ( نكرانو ) وحسب المخطوطة ( 109) الموجودة في الفاتيكان على يد التلميذ مار أدي وتلاميذه . ولحد الآن يوجد في منطقة نجران وخاصة على جبل طسلال وفي عاصمة كندة التي كانت تسمى ( قرية الفاو ) وتكثر فيها آثار للكنائس والأديرة . وعلماء الآثار في السعودية يمنعون اليوم نبش الآثار في هذه المناطق لكثرة ما فيها من آثار سريانية ومسيحية . والمحور الثالث : كان نحو اليمن
ويمكن تلخيص ما جاء في محاور محاضرته القيّمة بما يلي :
أشارت دراسات علماء اللغة الآرامية السريانية وهم ( العالم الألماني لوكسنبورغ والبروفيسور صوما ود. أبراهيم مالك )  أن القرآن يحتوي على كلمات أجنبية وخاصة السريانية فكانت اللغة التي كتب بها القرآن خليط بين الآرامية السريانية والعربية . كما كانت لغة تجار مكة هجينية عربية وسريانية  .
 كتب القرآن بالخط النبطي والحجازي ثم الكوفي وكان الخط بدون تنقيط أو حركات والمد والشد والهمزة والقطع . تعمد العرب بعد محمد على تعتيم مقصود للفترة التاريخية بين انتشار اليهود والمسيحية في الجزيرة العربية ، ومنذ القرن الأول الميلادي الى زمن ظهور الأسلام . كان علماء والمؤرخين المسلمين ورجال الدين خاصةً يتعمدون في طمس هذا التاريخ لئلا يكشف حقيقة الأسلام ومصادر القرآن علماً بأن نبي الأسلام بعد الدعوى كلف زيد بن ثابت ليتعلم السريانية فتعلمها بسبعة عشر يوماً ، كما شجع المسلمين لكي يسألوا أهل الكتاب عن الأمور التي لا يفهموها فقال ( أن كنت في شك مما أنزلنا اليك فأسأل الذين يقرؤون الكتاب من قبلكم ) . فكان مصير الكثيرين من الباحثين عن هذه الحقائق أما القتل أو النفي أو السجن ، فتعمدوا الى قطع جذور الحضارات والأديان التي سبقت الأسلام في الجزيرة العربية بأعتبارها عصر الجاهلية ، بينما ثبت لنا اليوم أن الغالبية في الجزيرة كانوا نصارى أضافة الى اليهود . كما تم أكتشاف حقائق مهمة عن جذور القرآن وتأثير للآرامية السريانية في لغة القرآن وكتابته وكيف أن كاتب القرآن سرق الكثير من نصوص الكتب السابقة سواء اليهودية والمسيحية والفارسية الزرادشتية وغيرها . كما هناك فترة أخرى بعد الأسلام مدتها 183 سنة حكم فيها 24 حاكماً مسلماً من خلفاء الراشدين والأمويين والعباسيين ولم يكتب فيها مؤرخين العرب أي شىء الى أن جاءوا من ليسوا عرب ( عجم ) لكي يختطفوا من العرب اللغة والقرآن ويتصرفوا هم بكتابهم فغيروا الكثير في القرآن والتفسير علماً بأن اللغة العربية لم تكون لغة الكاتب ولا يعلم شيئاً عن السريانية التي لها علاقة مشتركة في كتابة القرآن . هكذا تم أختطاف الديانة الأسلامية من العرب وتم تفسيرها وتغيير مجراها حسب مفهومهم فأقترفوا أخطاء تفسيرية لعدم فهم معاني الكلمات السريانية وكذلك لعدم وجود قاموس سرياني عربي لكي يعتمدوا عليه في التفسير ولكي يوافق عملهم المقاييس العصرية في الترجمة ، مما يثبت أن هناك أقتباسات من السريانية واللاتينية والفارسية الوسطى ومن الحبشية وغيرها .
كما نقول بأن المخطوطات الخاصة بمحمد وفي أيامه لم يصلنا منها أي شىء ، علماً بأن المخطوطات لحضارات قبل الأسلام بمئات السنين قد وصلت الى هذا العصر كالفرعونية والبابلية والآشورية والآرامية والفارسية والصينية وغيرها . كذلك تم طمس مؤلفات المؤرخين المسلمين الذين يعتمد عليهم مثل ( الطبري والمسعودي ) وللأسف تم حرق مؤلفاتهم ككتاب ( أخبار الزمان فيما يحصل من الحدسان للطوائف والممالك البائدة ) والممالك التي أبيدت هي ( كندة – حيرة – غسان ) . بأختصار الأسلام هدم كل ما قبله وخاصة المخطوطات السريانية واليونانية
لحد اليوم لن يقبل المسلمون أخضاع القرآن للبحث والتمحيص علمياً وتاريخياً ونقدياً بحجة أن القرآن منزل ويعتمد كلياً على اللوح المحفوظ فيعطوا له هالة من القدسية ويرفضوا أزالة الغطاء المقدس منه . ويؤكدون أيضاً أن لغته عربية مع العلم أن محمد نفسه لا ينكر جذوره النصرانية واليهودية ، بل أن القرآن هو جامع للأديان المنتشرة في الجزيرة وخاصةً النصرانية واليهودية التي يعترف بها القرآن كأديان سماوية . وما زال العرب يمنعون تدريس السريانية ، ولا يعترفون بأهميتها لهم ولا بتأثيرها الواضح على لغة القرآن لكي لا يفسر تفسيراً صحيحاً فتكون النتائج غير مقبولة لدى علماء المسلمين ، لهذا يرفضوا أي جديد أو تغيير .
نالت المحاضرة استحسان جميع الحضور وبرز اهتمامهم المتميز من خلال الأسئلة والإستفسارات المتنوعة والمتعددة التي تجاوزت الوقت المخصص للنشاط مما اضطر مدير المحاضرة إلى  إنهاء الجلسة وإكمال مناقشة المحاضر خلال فترة  شرب  الشاي والقهوة .






موعدكم مع نشاط الخميس الثاني من الشهر القادم المصادف 9 تشرين الثاني 2017 والموسوم  " رحلة ألمهاجر إلى الوطن الجديد إندماج أم إنعزال " تقديم الدكتورة مها جميل  الريّس  .


96
ألأخ العزيز على الصالون زيد ميشو المحترم
أبدعت في نقل صورة حية عن سوق شبعاد الأول . وقد يسأل القارئ عن شبعاد . ِهي  ملكة أور 2600 سنة قبل الميلاد . تم تسميتها شبعاد سهواً حسب الترجمة السومرية , ولكن الأصح " بو آبي " حسب الترجمة الأكدية والتي تعني " كلمة والدي " أو عند البعض " فم الحكمة " . تم اكتشاف قبرها في منطقة " أور " في مدينة الناصرية -محافظة ذي قار بين عام 1922-1934 . رافقها في القبر 52 فردا لخدمتها في العالم التالي . لقد وجد على رأسها تاج ذهبي وفي قبرها كمية كبيرة ومتنوعة من المجوهرات .
تتوزع الآثار المكتشفة عنها بين المتحف البريطاني في لندن - ألمملكة المتحدة , ومتحف  جامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا - ألولايات المتحدة الأمريكية , والمتحف الوطني العراقي في بغداد  العراق الجريح والتي سرقت مع ما سرق وتفرهد من آثار على يد " النشامى "  أبناء البلد والله أعلم أين تقبع الآن .
كان هنالك فندق في الناصرية بإسم " شبعاد " ومن الطراز الأول شيد في بداية ثمانينيات القرن الماضي ومالكه ذلك الوقت أحد الأخوة " التلاكفة " من عائلة " كتّولا " على الأغلب والذي كان يحضى باحترام الجميع لدماثة خلقه وسخائه مع المعارف بلا تمييز .
لقد أوردت أيها الأخ زيد بعض الملاحظات المهمة والجديرة بمناقشتها لاحقاً
تحيات نواة الصالون

98
ألأخ DAVID YOUSIF
شكراً جزيلاً على تقييمك لنشاطات الصالون الثقافي الكلداني ’ وللعلم أن الصالون مشروع ثقافي مستقل لا علاقة له بالرابطة الكلدانية العالمية , وهو يحمل الإسم الكلداني ولكن هدفه " ألثقافة للجميع " , كما أن تاسيس الصالون في وندزر كندا سبق تأسيس الرابطة بحوالي عام واحد .
تحيات نواة الصالون

107

تفاؤل رعية وندزر براعيها الجديد
ألصالون الثقافي الكلداني
أطلَّ على مطار وندزر في الساعة التاسعة من صباح الخميس 18 كانون الثاني 2017  قادماً من فانكوفر الأب سرمد باليوس لاستلام موقعه كراعٍ لكنيسة العائلة المقدسة الكاثوليكية للكلدان بعد أن يغادر متقاعداً المونسنيور داود بفرو يوم 12 حزيران 2017 .
شارك في الإستقبال عدد لا بأس به من ابناء الرعية وبضمنهم أربعة من أعضاء نواة الصالون الثقافي الكلداني السبعة . وكانت التفاتة رائعة من المونسنيور ايلي زوين راعي كنيسة القديس بطرس المارونية في وندزر الذي انضم إلى جمع المستقبلين قبل وصول الراعي الحالي للكنيسة الكلدانية بوقت قصير . مما لا شك فيه أن حضور الأب اللبناني بمثابة رسالة إيمانية أخوية عن الرغبة في التعاون والتكاتف مع الكاهن الجديد بغبة تقديم أفضل الخدمات الرعوية لأبناء الكنيستين الشقيقتين في بلاد المهجر . كما ساهم في الإستقبال أحد الأخوة من السريان الكاثوليك مع زوجته حيث قدما باقة ورد للراعي الجديد كتعبير جميل  عن فرحتهم بقدومه .
وكالعادة في مثل هذه المناسبات , وكما حصل سابقاً عند قدوم غبطة البطريريك الكلي الطوبى لويس ساكو , ومن بعده سيادة المطران عمانؤيل شليطا , فقد غاب التنظيم عن السياق المتبع في أي حفل استقبال حضاري . كان الأفضل لرئيس الشمامسة أو رئيس مجلس الخورنة أن يقدم أبناء الرعية للسلام على القادم الجديد فرداً فرداً وخاصة أن المونسنيور داود بفرو لم يكن موجوداً في حينه , وقد بدى  الإحراج  على وجه المونسنيور زوين عند مبادرته للسلام على الأب باليوس لحين تدارك الموقف من قبل أحد أعضاء النواة الذي قام  بتعريف احدهما على  الآخر . 
كما تكرر نفس المشهد عند الدخول إلى قاعة الكنيسة , ولم ينتبه أي من الكاهنين بفرو أو باليوس للموجودين في القاعة أو لمن وصلها بعدئذ رغم تصدرهما الجلسة . كان المفروض أن يتولى المونسنيور بفرو مهمة تعريف أبناء الرعية للكاهن الجديد  وهو الذي يعرفهم جميعاً حق المعرفة .... ليست الغاية من ذكر هذه الملاحظات انتقاداً أو انتقاصاً لأحد على الإطلاق , ولكن حتماً تلافيها مستقبلاُ يساهم في التفاعل الوجداني بين جمع الرعية والراعي . ورغم كونها مسألة بسيطة إلا أنها تكتسب أهمية خاصة لما تحمل من أبعاد تنعكس إيجاباً على العمل الكنسي الطوعي أو التكليفي .
كانت كلمة الأب باليوس ملفتة للنظر ونالت استحسان الحضور لتركيزه على أهمية تواجد الكادر الشبابي في الكنيسة , وطرح وجهة نظره المعقولة بأن الكنيسة لا تعد كنيسة بدون العنصر الشبابي , فالكنيسة قائمة مع حضورهم , ووعد بأنه سيعطي الموضوع أهمية خاصة ويعمل على استقطاب أكبر عدد منهم .... حتماً نشد على إزره وندعم مهمته إلى أقصى حد ....  كما استبشر الحاضرون  بقراره عن زيارة العوائل تباعاً.
لا بد من الإشارة قبل الختام بأن الجميع تحت المجهر في هذا العصر المتطور , وحتماً يتواصل التدقيق في المجهر كلما زاد موقع الشخص وظيفياً أو روحياً أو في أي مجال حياتي آخر . فما يكشف عنه المجهر سيعرفه الكل , ولندع النيات الحسنة تعبد الطريق لإنجاح المهمات وتحقيق الأهداف المرسومة لإعلاء الشأن الكنسي راعياً ورعية , ولا بد للأعمال أن تتكلم عاجلاً أو آجلاً .
أهلاً وسهلاً بالأب سرمد باليوس , ويداً بيد مع المونسنيور داود بفرو في الإستمرار لخدمة الكنيسة والجالية معاً .
 


120
شكراً جزيلاً عزيزنا الأخ ناصر عجمايا لتقييمك الموضوعي وتثمينك لنشاط الصالون ولكافة شؤونه الأخرى . هذه شهادة نعتز بها وخاصة أنها صدرت من أحد ألأعلام الثقافية المتميزة بين أبناء شعبنا المسيحي عموماً والكلداني خصوصاً .

تحيات نواة الصالون الثقافي الكلداني

123
شكراً أخينا يوسف أبو يوسف على متابعتك واهتمامك بنشاط الصالون , ونبارك جهودك المتميزة بإيصال الأخبار المهمة الخاصة بالبطريريكية لرواد الموقع الكرام .
تحيات نواة الصالون

127
الأستاذ انطوان صنا المحترم
شكراً لك لدعوتك الكريمة لنواة الصالون وعوائلهم، متمنين لك وللعائلة كل الخير
بالحقيقة، الكنيسة المارونية وافقت على استضافتنا لقناعتها بمشروعنا الثقافي الذي يساهم في خدمة شعبنا المسيحي بكافة أطيافه وألوانه ولا يقتصر غلى الكلدان فقط .
وبحسب النقاط التي ذكرتها نجيب
1- نشاطات الصالون الثقافي الكلداني كانت تقام في كنيسة العائلة المقدسة الكلدانية في وندزور منذ تأسيسه في أيلول 2014، وهي مشكورة على ذلك، إما الموعد الثابت لنشاطاتنا هو الخميس الثاني من كل شهر  ، وهذا التاريخ الهم كنيستنا لشاطات طقسية مهمة أفرحتنا جميعاً ، خصوصاً وانها المرة الأولى التي يجتمع يه الشمامسة مع الكاهن للتدريب على فقرات الطقس الكلداني ، وهذا يسعدنا جداً
كما أن مجلس خورنة الكنيسة يجتمع أحياناً  في نفس الوقت
لذا كان لا بد ان نجد  لنا مكاناً بديلاً حسب رأي راعي الكنيسة الجليل المقترن بموافقة سيادة مطران الأبرشية  ،
وقد فتحت الكنيسة المارونية لنا  ابوابها نظراً للثقة التي يتمتع بها الصالون ليس في الوسط الثقافي وحسب وإنما بين رعاة الكنائس الشقيقة التي يحضر بعضهم نشاطات الصالون بانتظام
2 – الصالون الثقافي الكلداني لم يسجّل في دولة كندا بعد، والنظام الداخلي ما زال مسودة، والحاجة  لتسجيله ليست ضرورية في الوقت الحاضر ما دام الصالون لا يستوفي أية اشتراكات من رواده ويعتذر عن قبول أية تبرعات أو دعم مادي  من أية جهة كانت ولا يلتمس من الدولة إسناداً مادياً لديمومة نشاطاته , بل يعتمد في تمويله على مساهمات أعضاء نواته فقط . وبمعنى آخر أن الصالون وأي من رواده لا يخضع من الناحية القانونية لأية تبعات ضريبية , ووجوده ككيان ثقافي  حسب القانون الكندي سليم مائة بالمائة .
فكرة التسجيل واردة وسينفذها الصالون في الوقت المناسب دون الإنجرار وراء العواطف الفارغة , وسر نجاحه وتميزه على الساحة الثقافية آتٍ من كفاءة إدارته المتمثلة بأعضاء نواته جميعاً وروح العمل الجماعي المتجرد الذي يتصف به كل عضو, والأهم النخبة الفكرية التي تحضر نشاطاته 
3 –  صالوننا ثقافي بحت ، كلداني الإدارة وبدون تعصب إطلاقاً , ولكن ثقافة من جميع الأطياف المسيحية لجميعهم  ، وليس امل كلداني وتنظيم عالمي شمولي كما الرابطة ، لذا ليس من الضروري أن يكون هناك عمل مشترك بيننا وليس هناك اي تشتيت بالعمل ، فلكل  اهدافه وعمله وخدمته وأسلوبه
4 – ما كتبه كل من الأخ  صباح قيا و الأخ زيد ميشو والمداخلات هو رأيهما الشخصي ، و الصالون ليس ملزماً بتوضيح أو إصدار بيان عما  يكتبان  ، ويمكنك ان تناقش ما يكتب كل منهما على مقاله . صحيح هما عضوان في نواة الصالون ولنا الفخر بذلك , ولكنهما من ناحية أخرى كاتبان مستقلان يتمتعا بحرية مطلقة في التعبير عن رأيهما . نحن نعيش في بلدان تلتزم  بحرية الرأي وتحترم  النقد وما علينا إلا أن نثمن هذه الممارسة الحضارية الرائعة   
5 – ما كتب المومى إليه لا يعني الصالون بتاتاً
تحيات الصالون لك


صفحات: [1]