المحرر موضوع: دبلوماسي لـ "عنكاوا كوم": 20 ألف أرمني هاجروا سوريا وسيعود القسم الأكبر عند انتهاء الصراع  (زيارة 2136 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
دبلوماسي لـ "عنكاوا كوم": 20 ألف أرمني هاجروا سوريا وسيعود القسم الأكبر عند انتهاء الصراع

عنكاوا كوم- يرفان- القامشلي- خاص

كشف دبلوماسي أرمني لـ "عنكاوا كوم" أنه منذ مطلع العام 2011 تاريخ بدء الصراع في سوريا، التي يحمل جنسيتها، هاجر نحو 20 ألف أرمني من سوريا منهم 8 آلاف إلى لبنان ودول أوربا الغربية والولايات المتحدة ونحو 12 ألف إلى أرمينيا.

وقال الدبلوماسي الأرمني -الذي فضل عدم كشف اسمه- إن نحو 60 بالمئة من الأرمن السوريين الذي هاجروا في خضم الصراع الذي تشهده البلاد سيعودون إلى سوريا عند انتهاء الصراع الذي بدء في آذار 2011 على شكل احتجاجات شعبية سرعان ما تسلحت في معظمها وراح ضحيته نحو 100 ألف قتيل وآلاف الجرحى بالإضافة إلى آلاف المعتقلين، فيما تقول دمشق إنها تحارب "مسلحين مدعومين من الخارج وإرهابيين".

وكان عدد الأرمن في سوريا قبل العام 2011 يقدر بنحو 65 ألف شخص؛ يعيش منهم في مدينة حلب -مركز ثقل الأرمن الاجتماعي والاقتصادي- نحو 45 ألف، وفي العاصمة دمشق نحو 6 آلاف شخص، وفي بلدات ومدن محافظة الحسكة نحو 10 آلاف أغلبهم في القامشلي كبرى مدن المحافظة، والباقون يتوزعون في باقي مدن وبلدات سوريا بأعداد أقل.

وقال الدبلوماسي إن الحكومة النمساوية قدمت 600 ألف يورو للأرمن السوريين في أرمينيا. وإن الكويت قدمت 100 ألف دولار لتلبية احتياجات تربوية للأطفال الأرمن السوريين في أرمينيا، وإن الحكومة الروسية سوف تقدم حصصاً غذائية للأرمن السوريين في أرمينيا بقيمة 500 ألف دولار.

وأضاف أن الجمعيات الأرمنية مثل صندوق "كلبنكيان" والجمعية الخيرية العمومية الأرمنية  تكفلا بمنح دراسية جامعية للطلاب الأرمن القادمون من سوريا.

وهاجرت أعداد كبيرة من المسيحيين سوريا منذ العام 2011 أكثرهم من الحسكة رغم أنها لم تشهد معارك عنيفة بين الجيش السوري والمعارضة المسلحة وخاصة في مدن المحافظة التي تحظى باستقرار نسبي مقارنة مع باقي المدن السورية.


مواضيع متعلقة من "عنكاوا كوم":

للإطلاع على (أول وزيرة بريطانية تحذر من انقراض المسيحيين في العراق وسوريا ومصر)، يرجى الضغط على الرابط التالي:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,711368.0.html

للإطلاع على (دبلوماسي أرمني لعنكاوا كوم: الأرمن في سوريا لا يرغبون بالهجرة)، يرجى الضغط على الرابط التالي:
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=604294.0



أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية