عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Emad Yalda

صفحات: [1]
1
تحية قومية الى الأخ أنطوان وجميع المتحاورون
اولا يجب ان نكون منصفين في كتاباتنا وان نعرف كيف الآخرين يحفرون الحفر لنا...هل فكر الأخ أنطوان قليلا بوعي قومي قبل ان يقدم على كتابة مقالته هذه؟ هل فعلا السيد الوزير المسيحي ( الاشوري الكلداني السرياني) هو الوحيد الذي يستحق هذا العقاب؟ أين الانصاف يا أبناء أشور واحفاد كلدو ؟ أين هو وعيكم القومي؟ أين هي شعاراتكم؟ مع الأسف العدو يمزقنا اشلاءا ونحن نشتم بَعضُنَا البعض.!!!!
لو كانت المحكمة فعلا عادلة لحكمت مؤبد على بقية الوزراء الفاسدين والذين تحميهم الأفاعي السامة التي لدغت الوطن وسممته بِسْم لا يمكن علاجه أبدا... هل فعلا سركون لازار هو من يستحق العقاب؟ وماذا عن الباقي من الوزراء؟
انه حكم الغابة يا احبائي القوي يأكل الضعيف...
والله يساعدنا ويحمينا من جرف الحقد الذي يسود في تصرفات من نعتبرهم اخوة في الوطن!!!!
قليلا من الانصاف يا كتابنا الأعزاء ......
تحياتي

2
حضرة السيد الأخ زيد
تحية طيبة
المادة الاولى والاهم وكما جاء في بيان البطريركية هو ان هويتها هي كنيسة كلدانية !!! وليس القومية الكلدانية !! كما انها لا تقحم نفسها في الشأن القومي ( وهنا لم يذكر الاسم. القومي).. ردي معتمد على هذا النص الواضح والصريح، او بالأحرى الشجاع...
مالمادة (1) الاسم: الرابطة الكلدانية العالمية. هويتنا هي: كنيسة كلدانيّة كاثوليكيّة جامعة، شاهدة ومبشرة بفرح الانجيل لعالم اليوم، ولا تُقحم نفسَها بالانقياد الحصري وراء عملٍ قوميٍّ أو سياسيٍّ أو حزبيٍّ يُفقدها زخم هويتها الكنسيّة!

بداية أودّ ان أقول لك بان هدفي من هذا الرد ليس ان اقلل من عزيمتك وتفاءلك بهذا الحدث الذي اعتبره خطوة جريءة من قبل البطريركية ...
اخي العزيز ارى انك ذهبت بعيدا وسبحت في عالم الخيال، لأنك ذكرت القومية الكلدانية!! وهذا ما لم أقراءه في بيان البطريركية الموقر.. وإنما جاء فيه وبوضوح انها لا تتدخل في الشأن القومي!!! ومن هنا نستنتج ان البطريركية أوضحت شيء مهم وهو ان المقصود بالكلدانية هنا هو الكنيسة فقط والامر يخص الجانب الايماني فقط. وهذا يفسر كل ذلك العناء واللف والدوران حول التسمية القومية لشعبنا.. وهذا اعتراف من البطريركية الموقرة بان الكلدانية اسم كنسي وليس له علاقة بالقومية.. لهذا اشكر البطريركية على هذه الخطوة الجريءة كما قلت في بداية ردي.. وأرجو من حضرتكم ان تحترموا هذا الرأي وتوقفون عن تحوير الموضوع لصالح ميولكم التي بدأت تختزل وقريبا ستصبح في خبر كان.
احترامي لنيافة   البطريرك لويس ساكو ولمساعيه الوحدوية والبناءة...
وتحياتي لك اخ زيد ( ستبقى اخا عزيزا مهما اختلفت وجهات نظرنا) ...
اخوك عماد

3
حضرة الاستاذ عبد الأحد المحترم
تحية قومية
اولا أودّ ان أشكرك على موضوعك القيم وألمهم  وخاصة ان عنوانه جاء على شكل سوْال وكما افهمه هو انك تسال لان الجواب غير معروف !!!
الشيء المحزن هو ان بعض الإخوة جاءوا بردود تتغلب عليها العاطفة التي غلبت على تفكيرهم وخندقته بحيث لا يَرَون الا ما سمعوه من افواه اللذين يصيدون في المياه العكرة، ولا يستدركون المستقبل وما يمكن ان يحمله من تبعات قد يندم عليها كل من حمل الصليب على صدره.
اما بخصوص موضوعك استاذي الفاضل فهو شاءك جدا ليس لكون الجواب غير معروف ، بل لان جهات خارجية عدة عملت ومازالت تعمل من اجل توسيع الشرخ الذي أنتجته منذ عقود بين أبناء القومية الواحدة.
المؤسف هو اننا لا نفرق بين المذهب، الدين، القومية و الشعب.
المذهب هو الانتماء الديني والدين هو الديانة من عدة مذاهب القومية هي الهوية لمن يتكلم بنفس اللغة وله وطن واحد والشعب هو جمهور من الناس يجمعهم وطن ولكن قد يختلفون في الدين .
فَلَو جمعنا هذه العوامل وأخذنا من طرحك أساس لتحليل قومي وبعمق تاريخي متناسيين المذهب ( جدلا) لتمكننا من الوصول الى الأساس الذي يمكن ان نبني عليه حوار التوصل الى الإجابة لسؤالك ( الشائك ).
وهي:
في أغلبية كتب التاريخ نقرا بان أبناء نينوى وبعد سقوط الامبراطورية الآشورية هم من نزحوا الى الجبال وسكنوا هناك.
بعض الكتب تتطرق الى احتمالية كون بعض البابليون قد نزح مع الاشوريين بعد ان غدر بهم ( الميديون) بعد ان استغلوهم من اجل إسقاط نينوى.
هذا من جانب القومية( آشوريون ومن المحتمل قد يكون جزء منهم بابليون)
تاريخ كنيسة المشرق يؤكد ان كرسي البطريركية في زمن ما يصل الى نقطة الالتقاء. اي بمعنى الاشوري والكلداني( حسب تسمية العصر الحديث) يجلس على كرسي البطريركية لكنيسة واحدة! بيت ابونا خير مثال على ذلك.
بعد القرن الخامس عشر  انفصلت الكنيسة ودخل اسم الكثلكة ( حديث) على قسم من كنيسة المشرق. ( بداية الانفصال او الانشقاق)
بعد ان برزت على ساحتنا القومية احزاب او حركات سياسية بداء الوعي القومي ينبع ويدق أجراس الخطر ليعلن لابناء امتنا حافظوا على وجودكم القومي وإلا الزوال قادم. لهذا قاتل البطريرك الشهيد ما شيمعون والقائد آغا بطرس وغيرهم من الأبطال الذين دون اسمهم في التاريخ.
بعد دهر من النضال والعمل من اجل الحفاظ على اسمنا القومي والعمل من اجل الحصول على حقوقنا القومية، ادركت القوى المعادية لنا بأننا عامل صعب في المعادلة الدولية والتي تتبناها اسرائيل . وطبعا بمباركة أميركا. لهذا استخدموا كل الوسائل من اجل تمزيقنا وتشتيتنا قوميا ودينيا. لأنهم يؤمنون بخرافية كوننا من احفاد القوى الخارقة التي أتت الى هذا العالم من عالم مجهول. كيف لا وان العالم مازال يستند الى النظريات العلمية التي وجدت في بابل ونينوى.
خلاصة الكلام والرد المقتضب لسؤالك هو:
اننا قومية واحدة، لنا لغة واحدة ويجمعنا وطن واحد... فان كان زيد كلداني ورعد سرياني وعماد اشوري... في النهاية كلنا واحد وكنا واحد ومن مزقنا هو من أراد ومازال يحاول ان يضعفنا لكي لا نتمكن من الوقوف بوجهه، فالانشغال بالمشاكل الداخلية تجعلنا ضعفاء وبلا موقف موحد لا يمكننا ان نطالب باقل حق من حقوقنا القومية بالرغم من كوننا أبناء البلد الأصليين.
الوحدة القومية( بغض النظر عن التسمية .. وليس الاسم) هي الأمل الوحيد الذي تحمينا من الانصهار... ولا لا يبقى كاثوليكي كلداني ولا سرياني ارثودوكسي ولا اشوري ابن كنيسة المشرق( بشقيها)....


4
حضرة الاستاذ شوكت توسا المحترم
تحية قومية نابعة من قلب كلدواشوري قومي محترق كما حضرتكم
أستاذي الفاضل لا يسعني الا ان أقول لكم بارك الله فيكم وفي التحليل الشافي والدافي لما يتعرض له شعبنا المغلوب على أمره ...
ان ما يجري في ساحتنا القومية( وهذا ما هو مهم حسب رأيي الشخصي) هو امتداد لحقد دفين لكل ما يسمى ب ( أبناء بلاد النهرين)  وهنا أقصد قومياً وليس دينيا او مجئذهبيا.
نعم صدقت فيما ذهبت اليه وبكل ما تحمله الكلمة من عتب وحزن في الوقت نفسه، ففي الوقت الذي يرفع العدو الحقيقي سيفه لقلع جذورنا القومية من ارض الأجداد نشهر نحن سيفنا المذهبي طالبين الرحمة! يا حسافة! والله ليس هذا ما علمنا المسيح فعندما قال اذا ضربوك على خدك .... الخ لم يكن يقصد ان نصبح خرفان ولكنه قصد بذلك اذا ضربوك على خدك المسالم أدر له خدك المحارب. اذا لم نحارب وندافع عن ارضنا وعرضنا سنكون كالخرفان... وهذا ما حصل فعلا والدليل هو الواقع المرير الذي حصل في سهل نينوى... ومن الرابح؟ هو من حصل على السلاح من الجميع!!!
والله أستاذي العزيز شوكت انها فعلا مسرحية هزلية ولكن المؤسف هو ان لا يراها المتابعون كما هي!!! الامر واضح وضوح الشمس والبعض لا يستدرك الامر؟!!!! أليس هذا مدهشا؟
بماذا نفسر ما جرى ومازال يجري في قرأنا وبالأخص الواقعة في سهل نينوى؟ لماذا لم يتحرك المجتمع الدولي  وضل ساكنا ومهملا كل ما تعرض له شعبنا المسكين في الموصل وأطرافها؟ ولماذا تم بعد ذلك استغلال الظروف التي أوجدتها الكتل المنتفعة لتكون هي الاولى بالمساعدات وعلى حساب المتضررين؟
مع الأسف هذا هو واقعنا المزري.. وعلى رأي المثل يقتلون القتيل ويمشون في جنازته...
الله يكون في عوننا.. ولو أشك في ذلك أيضاً...
تحياتي

5
حضرة الاستاذ شوكت توسا المحترم.  تحية قومية

أشكرك على هذا الطرح المميز وعلى الصورة التوضيحية للوضع المتشابك والحرج الذي وصل اليه بلدنا العزيز عامة وشعبنا المنكوب خاصة.
ان المثال الذي ضربته لتوصيل الفكرة الى القارئ العزيز كان في محله ومقولة هتلر كانت بمثابة رفع الستار من على لوحة مكتوب عليها (( الحقيقة)). فعلا عان بلدنا ممن ساهموا في تسهيل مهمة الاحتلال من اجل المنفعة الشخصية... والأنكى من ذلك اصبح هذا الامر مرض فتاك انتشر بسرعة البرق ليشمل الأغلبية ممن وكما قلت حضرتك فجروا آذاننا بشعارات رنانة عن الديمقراطية المزيفة آخذين منها ذريعة الضحك على الذقون.
نعم أستاذي الفاضل أؤيدك في كل ما طرحته حول المأساة التي يمر بها شعبنا المسيحي( عفوا الكلداني السرياني الآشوري) فقضيتنا القومية  أصبحت كالدقيق المنشور على الشوك، فكيف يمكن جمعه ان كان أغلبية من يدعون بتمثيلنا حفاة؟!!!
هناك نقطة أودّ ان أبدي رأيي بها وان اختلف مع حضرتكم وهي ان السبب ليس فقط من جانب اخوان الشيطان درناويو عراقنا الحبيب ولكن نصف العتب يقع على التسلط والقابضة الدكتاتورية التي كانت السبب في فتح المجال كي تنشط الحركة الدرناوية وهذا التسلط مازال مستمرا فبدل الواحد اصبح عدة أشخاص، لهذا عدم اتفاقي معك هو ان تضع اصحاب فكر التصيحيح او التغير ( اغلبهم) في جدول الدرناوييون. فبلا تصيح او تغير لا يمكن قلع نظارة التسلط من على أعين من تشبثوا بقمة الهرم وينظرون الى الآخرين من تحت أنفهم وينعتونهم بابشع النعت كالخيانة والعمالة و.. و الخ من أمور مع الأسف أصبحت المودة الجديدة في خطب القادة الميامين.
اتمنى لك الموقفية أستاذي العزيز في كل طرح جاد نابع من غيرتك القومية والمعبر عن حسن نيتك ومحاولتك الجادة في  إيجاد الحلول التي تؤدي الى تنوير أذهان أبناء امتنا والعمل على إيصال سفينتنا القومية الى بر الأمان وسط أتون الخداع السياسي.
تقبل مني خالص التحيات


6
السيد كاتب المقال والأخوة المتحاورون
تحية طيبة
بداية أودّ ان إجامل كاتب المقال قليلا وأقول له ان فكرة الموضوع الذي طرحته جميلة جداً خاصة وانت تتخذ بعض التجارب السابقة امثلة لطرح ما تريد إيصاله الى القراء الكرام.
ولكن اريد ان أزيد وأقول ان مجاملتي هذه لا تنطبق على نوعية الأمثلة التي اعتمدتها، فهي لا تعتبر أساس يمكن بناء نظريتك عليها. اي ان كل الانشقاقات فاشلة!!!!! والأمثلة أعلاه لا تنطبق مع الحالة التي أدت الى تشكيل الكيان الذي أردت وصفه بالفاشل( كيان أبناء النهرين). بالاضافة الى كون أمثلتك هذه غير صالحة لاستعمالها كمقارنة بين حالات مختلفة. فمن المعروف  بان تعريف المقارنة هو  المقايسة بين ظاهرتين أو أكثر بهدف تقرير أوجه الشبه و الإختلاف فيما بينها .وان تكون هناك علاقة بين الظواهر المراد مقارنتها، مثلا لا يمكنك مقارنة الماء بالكحول الخالص( فقط مثال) لكون كلاهما سوائل وبلا لون!!! فهناك اختلافات جوهرية بينهما كيميائيا وفيزياويا، فآل مقارنة هنا تفقد معناها...
تأكيدا على تحليلي هذا هو مثالك على الحزب الديمقراطي فلا اعلم ما هي علاقته بمعنى الانشقاق؟ فهو من صنع الدكتاتور وليس لأعضائه علاقة بالحزب الحقيقي الذي أوضحته في مثالك!!! أين مربط الفرس؟ وان كان تلميح منك على كون كيان أبناء النهرين من صنع الغريب، فهذا هو الهراء بعينه وتسقيط سياسي يعبر عن إفلاس سياسي.
من جهة ثانية لم تتطرق الى الحركات التصحيحية والتي تعمل على تغير مسار الحزب المنحرف وإعادته الى الطريق الصحيح، وخير مثال على ذلك حركة التغير والاتحاد الوطني الكردستاني!!! هل تلاحظ التوسيع الحاصل في قاعدتها الشعبية؟ والدليل نتائج الانتخابات الاخيرة...
اما الأسباب التي أدت الى تشكيل كيان أبناء النهرين وحسب رأيي الشخصي هي وبالدرجة الاساسية السياسة الغير حكيمة التي يمارسها سكرتير الحركة الاستاذ يونادم ( مع احترامي لشخصه) فمن خلال التصريحات وما تم نشره من قبل شخصيات بارزة في الهيكل التنظيمي لزوعا وكتابات بعض الكتاب المستقلين من أبناء امتنا من جهة وما نقراءه في أعلام زوعا الحالي من جهة ثانية، يتبين لنا جليا ان الحكمة التي كان يتميز بها السيد يونادم في السابق أخذت منحى اخر ، وهذا المنحى قاد الحركة الى منعطف ضيق مما افسح المجال امام المتربصين بقضيتنا القومية الى احكام قبضتها وتشديد الخناق على مطالبها القومية مما أدى الى تقزيمها الى درجة اختفاء اسمنا القومي وتبديله بالتسمية الدينية( المكون المسيحي)!!
وبرأيي الشخصي يتحمل سكرتير الحركة مسؤولية كبيرة في هذا الموضوع، فمن اجل البقاء على قمة الهرم قام باستبعاد كل من يحمل رأي مخالف لرأيه واستبدالهم بالذين يرفعون له القبعة بدون مناقشة .. وهذا واضح جداً من خلال الحلقة الضيقة التي تحيط به اليوم.
هذه التصرفات كانت احد الأسباب التي أدت الى اتخاذ موقف صارم من التسلط وفرض الرأي والانفراد في اتخاذ القرارات المهمة، ضاربا رأي الآخرين عرض الحائط.
من التصرفات التي سادت في الآونة الاخيرة كانت سياسة الاحتواء وفرض الوصاية، حيث فرز السكرتير كل معارض وصاحب مبدأ وكتب اسمه في القائمة السوداء، والمطيع الراضي بلقمة العيش وتفضيل المصلحة الشخصية على مصلحة الأمة وتم إضافته الى قائمته البيضاء.. وهي التي تشجع مع الأسف استمرارية سيد كنا في تسلطه وانفراده باتخاذ القرارات.
لو رجعنا الى الماضي القريب نلاحظ ان الشخصيات البارزة والتي كان لها دور بارز يشهد له الجميع وبسبب عدم اتفاقها مع السياسة التي أوضحتها أعلاه، توقفوا عن تولي المناصب وظلو يعملون بكل اخلاص من اجل استمرارية مسيرة زوعا والمحافظة على وحدة الصف القومي، ولكن عندما تأزمت الأمور وبدأت قرارات الفصل والأبعاد واتخاذ قرار جريء من قبل أعضاء المكتب السياسي بالاستقالة الجماعية وصلت الحالة الى وضع السيد كنا امام الامر الواقع واسماعه ناقوس الخطر على وعسى يشعر بالواقع المرير ويتوقف عن تصرفاته التي تظر  بمسيرة زوعا قضيتنا القومية.
لهذا لايمكن اعتبار تشكيل هذا الكيان انشقاق بل تصيح المسار المنحرف.
اما التسقيط  السياسي الذي تحاول القيادة الحالية لزوعا ومن خلال أعلامها المبهم من قبل مجهولين( اسماء مستعارة) تحاول تسويقه عن طريق تشويه الصورة الحقيقية لأبناء النهرين ونشر إشاعات عن ائتلافات خيالية بين الكيان والمجلس الشعبي للتأثير على وتر العاطفة لدى أبناء امتنا المغلوب على أمرهم ليست الا الأنفاس الاخيرة التي يطلقها الغارق لحين تمسكه بقشاية عابرة( قد تصيب او تخيب)
المحزن المضحك هو انطلاء هذه الادعاءات على بعض الشخصيات التي  اعتبرها شخصيا من خيري أبناء امتنا...
اخيراً اتمنى ان يتم معالجة هذا الشرخ في البنية التحتية لزوعا ويعيد سكرتير ها حساباته وكاب حنون يحاول لملمة ابناءه بالجلوس على طاولة النقاش بروح رياضية وفي جو ديمقراطي وبمشاركة شخصيات مستقلة من أبناء امتنا لإعادة زوعا الى مجده كما في السابق. فهذا هو السبيل الوحيد حسب قناعتي الشخصية لظمان دفاعنا الشرعي عن قضيتنا القومية في ارض الأجداد..
الله من وراء القصد

مع احترامي للجميع

7
حضرة السيد أنطوان الصنا والأخوة المتحاورون
تحية طيبة
يبدو ان هذا الموضوع قد اتخذ الكثير من وقت الأخوة المشاركين، وكما هي الحالة الكثير من الردود خرجت عن الموضوع وتعبر عن دفاع مستميت لجهات معينة. والمعروف في الحياة السياسية والنضالية ان الدفاع المستميت غالبا ما يأتي من الضغف. وهذا ما استنتجته من بعض الردود لبعض الأخوة .. مع احترامي طبعا لجميع الآراء .
الموضوع وكما معنون هو رد لشكوى وارى ان ما كتبه السيد أنطوان في هذا الموضوع حق شرعي وحالة يجب الانتباه لها . فلا يعقل ان يكون موظف يتحمل مسؤولية على عاتقه ويقوم بهذا الخطء الفاضح!! كيف يعقل ان تجمع الأصوات مقابل خانة لأحد القوائم ؟ هنا يطرح السؤال نفسه هل فعلا هذا الخطأ غير مقصود؟ وان كانت الإجابة نعم، يا ترى كم مثل هذه الأخطاء ((( الغير مقصودة))) حصلت عند فرز الأصوات؟ هذا ناهيك عن الأخطاء المقصودة ( التزوير) وشراء الذمم الآي لا تعد ولا تحصى في بلد يدعى بالديمقراطية.!!! انه مجرد الضحك على الذقون.
هذا هو رأيي فيما يخص ما كتبه السيد أنطوان صنا فيما يخص الشكوى المقدمة ..
هناك شيئان أردت مشاركة المتحاورون بها.
1- سيد عدنان آدم: يبدو انك متحمس جداً في الدفاع عن موضوع قانون الجعفري وتوقيع السيد الوزير سكون صليوا  عليه شكليا. وتؤكد مرارا وتكرارا بانه اي الوزير لم يوقع عليه بل رفضه. لاحظ اخ عدنان ان السيد الوزير اعترف بالتوقيع على القانون ولكن شكليا.( بالرغم من عدم فهمي المخزى من هذا التوقيع) ولكنه برر موقفه وبرء ذمته من هذا الموضوع. حضرتك تصر على انه لم يوقع على القانون نهائيا. يا اخي هو اعترف وانت تكذب اعترافه!! سؤالي لك بذمتك لو كان هذا الوزير الذي وقع على القانون شكليا وباعترافه الشخصي، لو كان منتميا الى جهة اخرى ( غير زوعا) ماذا كُنْتُمْ ستكتب وان عنه أنتم من تملؤن صفحات الانترنت بالردود المليئة بالتقسيط السياسي وحتى الشخصي في بعض المرات؟!!! هل تلاحظ التغير الذي حصل في طريقة الكتابة للأقلام التي تحسب على زوعا في الآونة الاخيرة وخاصة بعد توسع القاعدة الشعبية لكيان أبناء النهرين ؟ لو راجعت ما تكتبه حضرتك من ردود وتقارنه بما كان يكتب في الماضي ،  سترى الفرق الشاسع في المنحى الذي يتجه به أعلام زوعا اليوم. التخوين والتقسيط لم تكن مصطلحات دارجة في الخطاب اليومي لقيادات وأعضاء زوعا، اليوم تكرر في كل المواضيع!!! هل تعلم لماذا؟ الجوب هو لان موقف زوعا اليوم اضعف بكثير مما كان عليه في الماضي. لذا يجب الاعتراف بوجود خلل فيه هيكل زوعا وعلى القيادة الاعتراف بذلك والعمل على إصلاح الخلل وإلا وكما يبدو ستكون القيادة الحالية الخاسر الأكبر. وهذا حتما سيأتي بنتائج سيئة على مستقبل قضيتنا القومية. لأننا ندرك جميعنا بان زوعا هي المؤسسة التي يمكن الاعتماد عليها فيما يخص الشأن القومي.
2- هناك سؤال وجهه الاستاذ شوكت توسا الى السيد أنطوان الصنا، وهو ما هو الفرق بين كيان شلاما والمجلس الشعبي. جاوبه السيد أنطوان بأسلوب ديبلوماسي سياسي، اي لفلة الموضوع بلا جواب مقنع.
هنا استمحي السيد أنطوان عذراً وأعطي رأيي في هذا الموضوع وارد على سؤال الاستاذ شوكت توسا، حسب خبرتي المتواضعة ومن خلال اطلاعي على أوضاع أبناء امتنا والتطورات السياسية التي طرأت على ساحتنا القومية في الآونة الاخيرة على وجه التحديد.
الجواب وحسب رأيي الشخصي هو:
كيان شلاما قائمة انتخابية ، اي انها من اجل استغلال  أصوات أبناء امتنا لمصلحة الغريب. اما المجلس الشعبي فهي مؤسسة سياسية ولكنها  لاستغلال أبناء امتنا قومياً ومن اجل نفس الغريب أيضاً. اذا لماذا هذا الغريب يختار جهتين لاستغلالنا لمصلحته؟ الجواب هو :
الجهة الغريبة هي الحزب الديمقراطي الكردستاني. وكما هو معروف هناك خطين او اتجاهين في هذا الحزب. خط يتزعمه السيد نيجيرفان وجماعته والخط الثاني السيد مسعود برزاني وجماعته. هذا الشئ ينطبق أيضاً على أبناء امتنا الموالين او المؤيدين للحزب الديمقراطي الكردستاني. فهم أيضاً قسمين،  القسم الاول هو الموالي للسيد سركيس آغا جان والقسم الاخر هو المؤيد للمرحوم فرنسو حريري وجماعته. فالحزب الديمقراطي أراد استغلال كلا القسمين من أبناء امتنا. لهذا تم تشكيل كيان شلاما محاديا للمجلس الشعبي. لاستغلال كلا الاتجاهين والسطو على أصواتنا عن طريق الكوتا الكتكوتا...
ارجوا ان أكون قد أوضحت الأمور وأعطيت الجواب للسؤال المحير...
مع فائق الاحترام الشخصي لكل الأسماء التي ذكرتها في ردي هذا.... الاختلاف في الرائ لا يفسد للود فضية...

8
سيد يوسب شكوانا والأخوة المتحاورون
تحية طيبة
بداية تقبلوا مني احر التبريكات بمناسبة عيد القيامة المجيد أعاده الرب علينا جميعا بالحب والبركة... وان ينشر ورح التسامح بيننا.
اخي العزيز يوسب شكوانا والأستاذ ثامر توسا المحترمون. أنتم  من المبدعين في كتاباتكم الرصينة والهادفة. كتابات كانت تزيح الم الحصرة على وضعنا المزري من على قلوبنا عندما كنا نقرء لكم وأنتم تردون على من يقف ضد مسيرة زوعا. نعم كُنْتُمْ ومع الخيرين الآخرين من أبناء امتنا وبكل تسمياتها العزيزة علينا، كُنْتُمْ من الرواد في  هذا الحقل . وبالرجوع الى صدد الموضوع لكي لا نبتعد عنه، احترم رأيكم فيما يخص من تختارون.
ما شدني الى كتابة أسطري المتواضعة هذه هو المنحى الذي يأخذه كل شريط او مقالة تكتب على هذا المنبر. مع الأسف والله أقولها من حسرة قلبي، مع الأسف ان يتم تحوير كل المواضيع وسحبها الى نقاش لا جدوى منه، شخصنة الموضوع، نشر الغسيل، نعت وشتم و..... الخ من أمور لا ترتقي الى مستوى الديمقراطية التي نتخذها كذريعة لتمرير حقدنا الدفين على احدنا الاخر.
اخي العزيز يوسب:
انك بينت في مقالتك الأسباب التي تجعلك ان تصوت لقائمة الرافدين، وانا أعيد نفس الأسباب واختلف مع حضرتكم واختار قائمة أبناء النهرين. لان كل ما ذكرته او اغلبه كان في الفترة التي كان مؤسسي كيان أبناء النهرين من ضمن  اصحاب القرار في زوعا.  الذي أتى بعد تشكيل كيان أبناء النهرين هو التخوين، مزبلة التاريخ، و... و.... هل لاحظت الفرق في أعلام زوعا في الماضي والحالي؟ انك والأستاذ شوكت تطلبون من البعض المعارض ان يكشفوا عن وجههم وتشكرون المختبئون الذين يمجدون قيادة زوعا الحالية. فهل تعرفونهم؟ او تكيلون بمكيالين؟
اعتذر عن هذا الكلام، لأنني أكن كل الاحترام لكم ولكل من ناضل من اجل قضيتنا القومية وفي مقدمتها الاستاذ يونادم كنا. ولكن عتبي هو على الطريقة التي تم معالجة الخلافات الداخلية بها. كان من المفروض ان تكون القيادة اكثر جدية في طرح الموضوع والتعامل معه بروح نقية وليس بالعناد وأبعاد كل من لا يتفق معها.
لو تلاحظون ما تقوم به قيادة زوعا ستجدون انها فعلا في مأزق. فهي تقلد البعض من حاول إعطاء صورة وهمية لإقناع الرأي العام بانه يمتلك شعبية بإقامة حفلات ترفيهية ، قلد زوعا هذا في الانتخابات الاخيرة!!!! أعلام زوعا اصبح كالأعلام الضلالي لبعض المؤسسات الكارتونية التي حاولت تشويه سمعة زوعا بتسقيط إعلامي ومقالات طويلة عريضة مليئة بالسموم والتحريض، ... الخ من أمور اعتقد عايشناها جميعنا، والمؤسف هو هذا ما نراه في  تصرف بعض الأسماء المستعارة والتي تدافع عن قيادة زوعا وبنفس هذا الأسلوب.
سؤالي الى الأخ يوسب شكوانا والأخ ثامر توسا:
هل أنتم راضون عن هكذا تصرفات؟ هل حاولتم محاورة المسؤولين عن أعلام زوعا من اجل إعادته الى مكانته المرموقة؟
اخيرا اقدم اعتذاري ان كنت صارما في بعض التعابير. واطلب من الرب وفي هذا اليوم المبارك ان يعيد المياه الى مجاريها وتلتئم جراح قضيتنا القومية . وان نستنشق عطر زوعا النقي الحقيقي بعيدا عن المصالح الآنية واحتكار القضية واختزالها الى مضيق عائلي ضيق ومظلم.
تحياتي للجميع.

9
المنبر الحر / رد: نيراريات – 19 -
« في: 01:12 18/04/2014  »
تحية حب وتقدير لما يسطره قلمك شاعرنا واديبنا المناضل نينوس نيراري.
لم يتبقى من أمل في وحدتنا سوى الطرق على الجدران على وعسى يسمع السطح!!! ( مثل شعبي)). فها هي أقلامنا بدأ حبرها ينشف ومازال البعض بريشه ينفش!! يصطادون في المياه العكرة وفي الشأن القومي ليسوا سوى نكرة!! يقتادون القطيع الى المرج اليابس ويتباهون بالإنجاز، لا يعلمون ان ما يسوغونه هو صوت الغراب النشاز. يطيرون بشعاراتهم الى المريخ ولا يدركون انهم في مهب الريح. وينتقدون المعارض ويحجزون له مكان في مزبلة التاريخ. لا يعلمون حتى الفراشات طارت بعيدا من كثر المديح. التزكية والولاء فقط هو المتوفر في عالمهم الجريح. لا دواء ولا داء لأدائهم لان همهم هو فقط المديح....
الوحدة !! ما كثرة المقالات عنها وليس من سميع..
بورك قلمك أستاذنا العزيز نينوس نيراري، نتمنى لك الموقفية في حياتك الأدبية وحياتك الخاصة، أطال الله عمرك لتبقى الشمعة التي تنير درابين قضيتنا القومية المظلمة.
تحية لك ولكل صيادي الفرص، عفوا اقصد السمك

10
السيد كامل زومايا والأخوة المتحاورون
تحية طيبة
اخواني الأعزاء  لو تلاحظون ان اللقاء تطرق الى عدة نقاط وكسياسي رد السيد كنا عليها بحرفة ووطنية محاولا إعطاء صورة للمجتمع العراقي بأننا كمكون مسيحي( كلداني آشوري سرياني) نحترم الجميع ونحترم الوطن.
نعم كان قصور من السيد كنا في هذه التعابير التي ذكرها الأخ كامل زومايا في مقالته، ولكنها لا تستحق كل هذا العتاب( حسب رأيي الشخصي بهذا اللقاء).
وما أتمناه من الجميع ان لا يكون دورهم هدام فقط ولنعمل جميعا لمصلحة امتنا المغلوب على أمرها وننسى تناحراتنا الداخلية لانها بمثابة الوقود للحرائق التي تشغلها الجهات التي تعادي قضيتنا القومية ( وما كثرتها).
تحياتي للجميع

11
حضرة الاستاذ شوكت توسا المحترم
أشكرك مرة ثانية على الرد الجميل والإجابة على تساؤلاتي .
ما لا شك فيه هو اتفاقي معك على ان كلا الطرفين يتحملون المسؤولية. وان كان العتب في ردي الاول موجه لزوعا اكثر لأنني وبصراحة أتأسف جداً لما وصلت اليه الأمور من تعقيد. وعتبي هذا كان للتقصير الذي بدر من قبل قيادة زوعا في محاولة جادة لحل الأزمة قبل ان تتفاقم من جهة وعدم السماع للدعوات التي وجهت لكلا الطرفين وتطرقت حضرتكم اليها من جهة ثانية. ولكن ما حصل هو العكس فنرى تغير لا يوحي بالأمل في خطاب زوعا وإعلامه.
اخيراً اتمنى ان نتمكن من اجتياز هذه المرحلة الصعبة وتتمكن قيادة الطرفين من النزوح من حصان العناد وان يضعوا مصلحتنا القومية فوق كل الاعتبارات الاخرى.
بورك قلمكم أستاذي العزيز وَبَارِكْ الله في كل الخيرين  من أبناء امتنا .
تحياتي
 

12
حضرة الاستاذ شوكت توسا المحترم
تحية طيبة
أشكرك على هذا المقال الرائع لما يحتويه من معانٍ وامنيات. فهو مكتمل من كل النواحي القواعدية والتعبير، قد يكون صعب الفهم من قبل البعض ولكنه معبر بكل معنى الكلمة. أشكرك على هذا الطرح وتأكيدك على الاعتراف بوجود خلل من قبل اصحاب الشأن والعمل من اجل حله يعبر عن سعة رؤيتك القومية وغزارة أفكارك الوحدوية والتي نحتاجها في المرحلة الحرجة التي نمر بها جميعنا...
أستاذي الفاضل ما تفضلت به لا يقبل الشك وهذا ما يتمناه كل من يمتلك ذرة من الانسانية اتجاه قضيتنا القومية. وردت في مقالتك الموسومة عدة تعابير واعتقد انها عسيرة الفهم لدى الكثيرون ممن يتصيدون في المياه العكرة، لهذا لم يتجرأوا حتى الرد او الدخول في النقاش هذه المرة... فأما نصائحك كانت بمثابة صفعة قوية لهم او نورت القليل من الغيمة السوداء التي تعكر رؤيتهم المستقبلية.
هناك بعض الأمور أردت ان اشارك بها كإضافة تحليلية لما أردت حضرتك توصيله لأبناء امتنا بكل التسميات.
1- ذكرت حضرتك توافر الإخلاص وصدق الدعوة:
حسب ما فهمته من طريقة صياغتك للجملة انك تشكك في دعوة التصحيح لكيان أبناء النهرين وتعتقد بان الصدق لا يتوافق مع طرحهم.
اسمح لي ان أقول بان السبب ليس صدقية طرح الدعوة ولكنه يكمن في الجزء الاخر وهو توافر الإخلاص. فالعمل القومي الذي كنا نفتخر به تحول الى الولاء، ولا اعتقد بان الولاء يوفر الإخلاص للقضية القومية ولكنه ينحصر في بودقة تبجيل الأشخاص الذين يسيرون الشريحة التي  يتم استغلالها ماديا كان او عشائريا جاعلين منها طوق نجاة عن طريق صنع مكائن إعلامية مبهمة وتحت اسماء مستعارة لنشر السموم التي تقضي على الأمل الضعيف المتبقي لشعبنا المغلوب على أمره، وإحدى الردود أعلاه خير دليل على كلامي.
لو نظرنا الى الأمور من زاوية اخرى عن التي اعتمدتها في تحليلك، سنرى بان الدعوة التي أطلقها أبناء النهرين جاءت بعد ان أوصدت كل الأبواب من اجل حلحلة القضية داخليا بوجههم.  وكان هذا التشكيل بمثابة كارت اصفر للقيادة الحالية وتنبيههم بان الامر ليس فقط مسح الأسماء بجرة قلم. فالقضية ليست حبر على الورق فقط. فهناك في أبناء النهرين شخصيات لها دور كبير  جداً في مسيرة زوعا ولها مكانة مميزة بين أبناء امتنا( وهنا تأكيدا على ما ذهبت اليه حضرتك أنا أيضاً لا اذكر الأسماء). أفلا تعتقد بأن التزكية وعدم طرح هذه المشكلة الجوهرية في المؤتمر الأخير هو بمثابة التجني على الحقيقة التي طرحتها حضرتك في مقالك الرائع هذا؟
2- عن رسائل التنبيه التي نوهت أليها في مقالتك، اعذرني ان قلت لم افهمها!!! هل قصدت بها قصاصات الورق التي أشهرها احد القياديين البارزين في وجه من عارضوه شاتما  نضالهم القومي عندما كانوا رفاق له؟!! او الدعوات الموجهة من قبل الغيارى من مثقفي امتنا للجلوس على طاولة الحوار التي رفضتها قيادة زوعا واشترطت الاعتذار عن ذنب لم يرتكب والخضوع لأوامر قائد الضرورة.
هنا نرى ومع الأسف صورة للدكتاتورية والانفراد بالقرارات واستئصال كل من له أفكار معارضة لسياسة الالتواء  التي تمارسها قيدة زوعا.. مع الأسف.
3-حد السيف يا أستاذنا الفاضل لم يستخدم الا من قبل بعض الإعلاميين المستخبين  وراء اسماء وهمية. فلا يكتب موضوع عن مشاكل زوعا العميقة الا وان تراهم يرددون كالببغاء نفس الجمل ولكن بأسلوب مغاير. المحصلة طبعا هي تخوين وتجريم المعارض وتبجيل القائد والوزير... انها الطامة الكبرى التي وصل أعلام زوعا اليه. فلا نرى اليوم سوى الدفاع المستميت ومحاولة التمسك بقشاية النجدة من المنعطف الخطير الذي سلكته القيادة الحالية ولمصالح شخصية آنية ليس اكثر.
4- تقول بان المشكلة لا تحل بتأييد طرف وعتاب طرف اخر. كلام منطقي وجميل جدا، ولكن مشكلتنا هي العاطفة التي تسير الكثيرين من أبناء امتنا. فقد اصبح حالنا كحال اللذين يخرجون من صلاة الجمعة بعد ان تم غسل دماغهم من قبل المفتي فلا يرون الا ما تم حشوه في أدمغتهم. هذا ينطبق علينا أيضاً ومع شديد الأسف. فعندما يتم التكلم عن بعض الشخصيات ضمن كيان أبناء النهرين، لا ترى سوى التهجم وإطلاق كلمات غير لائقة. ففي الديمقراطية ليس هناك انحياز او تفضيل. ولكن هذا ما نراه ومع الأسف تفضيل القريب عن المستحق وأبعاد المعارض وتبديله بمن يرفع القبعة للقائد ... الخ من الأمثلة..
5- اما التشكيك في ان التصحيح ليس في محله واتهام أبناء النهرين بأنهم قبلوا بما كانو يرفضونه، فاسمح لي ان أقول بان هذا ليس الواقع وليست الحقيقة. فما تم رفضه من قبل أعضاء أبناء النهرين عندما كانوا في زوعا هو رفض التسلط وحب السيطرة من جهة ووضع المصلحة العامة فوق المصلحة الشخصية من جهة ثانية. وما حصل في زوعا لم يكن تحصيل حاصل او امر طارئ، ولكنه عمل مدروس ومخطط لفترة طويلة من الزمن. وما رواتب التقاعد وتوضيف بعض الشباب  بالاضافة الى تجميد واستبعاد الشخصيات المتنفذة الا مثال بسيط على الأسلوب الملتوي الذي سلكته القيادة الحالية لزوعا.
ختاما أقول بارك الله في كل عمل يجمع.
تحياتي للجميع.

13
سيد توما زيا
تحية طيبة
بالله عليك فكر قبل ان تكتب!!! هل بربك هذه الجمل التي كتبتها كرد انفعالي تصب في صالح زوعا والسيد يونادم كنا؟ ام تضرهما ؟!!!
اقتباس ((لماذا يستطيع هو ان يقوم بتوزير ابن اخته ولا يستطيع غيره فعل ذلك؟
لماذا يستطيع طرد العشرات من القيادة في حين ان العشرات منهم لا يستطيعون طرده هو؟)))
هل هذه هي ديمقراطيتهم التي انزوا زوعا كم فيها؟؟ أكررها لك اخ توما زيا مع الأسف. ان تكون الحركة في موقف كهذا. وتتباهى  بالدكتاتورية الواضحة المعالم وباعتراف من حضرتكم. 

 تحياتي للجميع

14
حضرة السيد سولاقا والأخوة المتحاورون
تحية طيبة
أولا الموضوع هو عن اللغة اي ليس عن القومية. فاللغة تتبع القومية فلو سمينا لغتنا بالسورث فماذا سيكون اسم قوميتنا؟ او مثا سوريثا؟ هل سيرضى من يدعي بالكلدانية والسريانية بهذا؟
القضية يا أستاذي الفاضل ليست قضية التسمية، وإنما النفور من الاسم الآشوري. ( ارجوا ان تلاحظ الفرق بين التسمية والاسم) فالكل يعترف بان الآشوريون هم من بدؤا بالنضال السياسي!!! ولم يكن هناك في ذلك الوقت اي سياسي ينادي بالكلدانية او السريانية!!! أنا بنفسي كنت أجادل أصدقاء لي في الجامعة في الثمانينات ان لا ينكروا قوميتهم.  والله العظيم وهذا قسم كم مرة طلبت من أصدقاء لي ان يكتبوا في حقل القومية كلداني وليس عربي ، لتأكدي من اننا أمة واحدة من جهة ولتحريك الوعي القومي من جهة ثانية... هذا مثال بسيط على ما قدمته الحركة القومية الآشورية. ولم يكن هناك صوت اخر لحين 2003 اي بعد الاحتلال!!! أليس هذا بالأمر الغريب؟؟
فليكن اسم لغتنا السورث ولتكن قوميتنا سورايا... هل سيرضى من فاق من السبات بعد 2003؟؟ الجواب لاء وألف لاء وهذا ما أكده الكثيرون ومن  ضمنهم الأخ فريد وردة...
فهو يطلب بتأسيس حزب مسيحي؟!!؟!! عرب وين وطنبورة وين..؟؟؟؟. يا اخ فريد المسيحية ديانة ونعتز بها ولكن القومية هي التي تصون الإرث وهي التي تحافظ على الوجود. فبلا قومية لا تتمكن حتى من المطالبة بالحقوق الثقافية والتي هي نقطة في بحر.
المشكلة هي اننا نعتز بمسيحيتنا لدرجة نفضلها على القومية، وانا برأيي الشخصي هذا ليس عادلا.. نعم نعتز بمسيحيتنا ونحمد الرب على هذه النعمة، ولكن لكي نصون وجودنا القومي يجب ان تعتز بقوميتنا.. فان سمينا ها آشورية غضب فريد وان سمينا ها سورييثا او سورايا كما تطلب منا أستاذ سولاقا غضب عبد قلو، ولو قلنا نسميها كلدانية آشورية سريانية، بكى الآخرون على الواوات، وهل هناك حيرة اكبر من هذه؟؟؟؟
الله يكون في عوننا

15
اخي العزيز فادي
هناك فرق بين العناد الذي قصدته في ردي الاول وبين النقد الذي تدعيه فيما كتبته حضرتك. لان النقد من اجل التقليل من الشأن هو بذاته التعنت  ومحاولة تشويه الصورة لغرض فرض رأي على رأي اخر. وهذا هو ما استنتجته من طرحك . فكما يبدو انك تعمل حسب المقولة  لو العب لو اخرب اللعب.  والعناد الذي قصدته هو هذا. فكما يبدو لحضرتك اتجاه سياسي اخر وبما ان الجهة التي تدعمها او تساندها ( ان لم تكن منتمي لها) لا تمتلك الأرضية التي تؤهلها للمنافسة في الانتخابات وليس لها حظ الفوز ( كما يبدو) بدأت بطرحك  هذا محاولة منك التقليل من شان الآخرين والذين ( بصورة او اخرى) لهم حظ أوفر للمنافسة والفوز في الانتخابات.
لهذا اعتقد بان النقد الذي ينتقد الجميع ليس نقدا بناءا ويؤدي بالنتيجة الى زيادة الطين بلة. فالكل يحاول جر الحبل  باتجاه قطبه وعلى عناد الآخرين وبلا مبالاة .
تحياتي

16
حضرة السيد فادي زيا

اولا اسمح لي ان أقول لك بأنك حر فان لا تريد ان تنتخب هذا شانك والقرار يعود لك. اما ان تأتينا بمقالات تتناول فيها أمور تعتبرها تحليل سياسي في هذا الوقت لأغراض سياسية ومن اجل الطعن بالقوائم التي تمثل أبناء جلدتك في الوطن ، فهذا برأيي الشخصي ليس بالعمل الصائب. القضية أصبحت قضية عناد لا اكثر.
اخ أشور أشور الحل هو العمل كما يفعل الفلاح القيام بالتقليم الجائر. نحن نحتاج الى تشكيل لجنة او لوبي كما سميته من الشخصيات المعروفة بمواقفها الجادة والعمل على فلترة  المؤسسات التي تدعي انها تمثلنا وفصل الشوائب بكل أنواعها.
الله يساعد هذه الأمة فبالرغم من  خيوط العنكبوت وأذرع الأخطبوط التي تحيط بها من كل الجوانب، تتآكل داخليا بصراعات تافهة .

17
عيد راس السنة البابلية الآشورية على الأبواب، فما هو المطلوب منا؟
 بداية أهنئ  كل أبناء أمتي العزيزة وبكل تسمياتها الجميلة بمناسبة عيد راس السنة البابلية الآشورية الجديدة...
أردت ان اكتب هذه الأسطر كي اعبر عن ما يجري في خاطري ونحن مقدمين على استقبال مناسبة قومية مهمة وهي راس السنة البابلية الآشورية ، والتي توارثناها عن أجدادنا العظماء.
نيتي في كتابة أسطري هذه هي التذكير بشئ مهم وهو نسيان كل الخلافات الجانبية والتنحي عن الأنانية والكره وتصفية القلوب والعمل يدا بيد مع الجميع من اجل تكوين كتلة واحدة موحدة حتى لو كانت بألوان مختلفة لتكون الأساس الذي عليه يمكن بناء قاعدة قومية قوية ورصينة أعمدتها الأسماء الجميلة وجدرانها المؤسسات المختلفة وأما سطحها فيكون العلم القومي الذي يرفرف عاليا ليوجه موجاته القومية القوية الى المتربص الحقيقي الذي يحاول إقلاعنا من جذورنا ومحاولة مسح التاريخ الذي يملأ باطن ارض وطننا بالامجاد.
يا اخواني الأعزاء كم سيكون موقفنا الموحد رصين. وكم ستكون الرسالة التي نوجهها بوحدتنا الى الآخرين قوية ومؤثرة. وكم ستسري الفرحة في قلوب الخيرين من أبناء امتنا الذين أصبحوا حائرون بين رشقات واتهامات بعضنا لبعض.
متى سنستيقظ  من سباتنا ونعي ما يخطط لنا من اجل صهرنا وتقزيمنا الى مكون ديني ومسح كل ما هو قومي. نعم نعتز بمسيحيتنا ولكن الأمة التي لا تملك اسما قومياً لا يعتبر لها وجود.
لهذا أنادي واطلب من الجميع وبلا فرق وبكل التسميات وفي كل المؤسسات السياسية، الدينية والثقافية ان تنظر الى الغد والى العام الجديد من منظور المصلحة العامة فوق الكل. وان تحاول وعلى الأقل ان تتحد في احتفال واحد وبهذه المناسبة العظيمة.
الى متى ننسى توصيات الرب يسوع؟ الى متى نبقى أشجار بلا ثمار؟ الى متى نزرع الشوك لتشويه صورة الورد المتفتح؟ الى متى نقول أنا بدل نحن؟ الى متى نفتح الشباك ليدخل الحرامي الى بيتنا القومي وحراسنا نائمون؟ الى متى لا نرى الحقيقة كما هي ونعيش الواقع كما هو  بدل الافتخار بالماضي وتفضيل المصلحة الآنية عن المصلحة العامة؟ و... و....
أليس الان وقت الوقوف صفا واحدا وبوجه العدو الحقيقي المتربص؟ هل عندما يقتل الإرهابي احدنا يسأله من أية كنيسة انت؟ والى اي مؤسسة تنتمي؟ لا لان العدو مع الأسف يوحدنا ونحن نتقاتل فيما بيننا لأننا لا نحب الوحدة،.!؟!؟!؟
قبل فترة قرأت خاطرة أعجبتني من احد الأخوة في شبكة التواصل الاجتماعي... قال نحن أبناء أمة لا تتشابك أيدينا الا في ( الخكا)... فلماذا لانعتبر الاول من نيسان عيد الخكا، وتتشارك ايدينا ونتحتفل جميعنا معا وبعيد واحد وبنية صافية واحدة، لنرضي على الأقل مرة واحدة ربنا يسوع المسيح له المجد.
أنا أنادي فهل من يسمع النداء؟
الله وامتي من وراء القصد
مع فائق التحيات

18
حضرة الأخ وسام
تحية آشورية، سريانية، كلدانية، آرامية

بداية أودّ ان أوضح لحضرتك بأنك لم تتوفق في تحديد الجهة التي إسنادها، وهذا بسبب تسرعك في الرد وإعادة القوانة المشروخة وهي التهجم على كل من يخالفك الرأي. لو كنت قد ضيعت بعض الدقائق وتطلعت على ما اكتبه في هذا المنبر لكنت أدركت انك مخطئ فيما ذهبت اليه.
سأوضح لك بعض النقاط لتكون الرؤية عندك واضحة.
1- أنا لم انتمي الى أية جهة سياسية في حياتي. ليس مثلك بالغد كنت عضو في زوعا وكنت تتغنى باشوريتك واليوم مع جهة اخرى وتتباهى بسريانيتك وغدا الله اعلم باي جهة تلتصق. لا أنكر باني كنت من مؤازري زوعا في الفترة التي حضرتك كنت عضوا فيه. واليوم أقف منه نفس موقفك فإنني أميل اكثر الى أبناء النهرين بسبب ما توصل اليه حال زوعا تحت قيادته الحالية. الفرق بيني وبينك هو انك تخليت عن زوعا لمصلحتك الشخصية فقط اما أنا أؤيد أبناء النهرين بسبب شعوري القومي اتجاه أبناء أمتي بكل الأسماء التي وجهت لك التحية بها.
اما المجلس الشعبي( مع احترامي لمؤيديه) فلم تكن لي صلة به لا من قريب ولا من بعيد.
2- لو ترجع الى كل ما كتبته ستلاحظ بأنني ممن يفتخرون بكل الأسماء التي نتسمى بها اليوم. لآني وبصراحة أؤمن بأننا أمة واحدة وقومية واحدة لأننا متشابهين في كل مقومات القومية الواحدة. اما حضرتك يا اخ وسام بدأت تستعمل بعض المصطلحات التي أوجدها من يميل الى قوقعة الاسم الواحد. لكنك انتميت اليهم متأخر ولم تسنح لك الفرصة لتعرف ما هو السبب الذي أودى بهم الى اختراع مقولة الإنكليز والتسمية الآشورية. الحقيقة هي اننا كنا دائماً نحاول إقناع الآخرين بأننا قومية واحدة ولكنهم كانوا ينكرون ويدعون بأنهم كلدان وليس لهم علاقة بالتسميات المتبقية ، ولكن عندما اثبتنا لهم وبالبراهين  ( وبهمة الخيرين من أبناء امتنا ) بأننا قومية واحدة وتحديناهم  ان  يأتوا باي دليل على الاختلاف الذي يدعونه غيروا سياستهم بترديد ما رددته في ردك على الأخ فادي. فبعد ان هزموا قاموا باختراع هذه النكتة وانت أصبحت ترددها في كل مناسبة لحين انتهاء الانتخابات بعد ذلك أنا متأكد من انك ستجد لك درب اخر وخاصة اذا لم تتوفق في تولي الكرسي الذي اصبح حلم من يسير على طريقكم الملتوي. ولكن التاريخ لا يرحم والحقيقة لا يمكن ان تحجب بالغربال.
3-سبب اختياري لردك كان وبصراحة مثال حي وواقعي على  المجموعة التي تتقلب مواقفها حسب ما تتطلبه المرحلة . وليس حبا بأبناء أمتهم الذين باتوا يعرفونهم على حقيقتهم. وهذا الشئ اي تغير المواقف أن دل  على شئ فهو قلة الوعي القومي واستغلال أبناء امتنا المساكين لمصالح شخصية وتولي المناصب من جهة ومحاولة الالتفاف على الحقيقة المرة التي باتوا يعرفونها عن  اصلهم واسمهم الحقيقي المحفور في عمق بلدهم.

اخيرا اتمنى لك الموقفية في الانتخابات القادمة ومن كل قلبي، لكي نرى هل فعلا همك نحن أبناء أمتك او الكرسي اللعين.
مع تحياتي

19
حضرة السيد فادي والأخوة المتحاورون
تحية آشورية
بداية أحييك على ما كتبته وبينته في مقالتك هذه. ان ما نحتاجه اليوم هو نشر الوعي القومي الآشوري بين أبناء امتنا اللذين يلهثون وراء المكاسب الآنية على حساب حقوقنا القومية.
ما أضحكني من ردود هو رد الأخ وسام موميكا( مع احترامي الشخصي له) أراه اليوم ينزل حدر على كل من يعتز يانتماءه الآشوري،!!!! ويأتي بالمثل عجيب أمور غريب قضية!!!!
نسى بانه كان من أشد الموالين للتسمية الآشورية عندما كان منتمي الى الحركة الديمقراطية الآشورية. ارجوا ان يلاحظ الاسم سيد وسام. وبقدرة قادر اختلف مع اصحاب سلطة الحركة وأصبح السيد وسام بلا وئام. الى ان ظهر الشيخ ريان ودخل بقائمة انتخابية فوجد السيد وسام ضالته والتحق هذه المرة بالشيخ. ولكن المضحك هو ان السيد وسام يدعي بانه آرامي سرياني ( وهذا حقه لان لكل إنسان حرية الاختيار) ومن يركض ورائهم لمصلحته الشخصية فقط اما هم آشوريون او كلدان؟ فلا اعلم عن اي اسم اخر يتكلم السيد وسام؟ ولما كل هذا الصراع مع كل من لا يسمي نفسه سرياني آرامي، في حين وكما قلت من يجري ورائهم يسمون أنفسهم بأسماء اخرى.
المشكلة هي في شخصية هذا البعض ، انهم يشبهون عباد الشمس الدوار فتراهم يدورون وراء مصالحهم الشخصية  ولا يثبتون على رأي او موقف. فهم كما يقال المثل في كل عزاء لطمية. وهذا ناتج من عدم الارتقاء الى المستوى الذي يحاولون الظهور به، لقلة وعيهم التاريخي والقومي وحتى السياسي. فنراهم مرة مع هذا ومرة مع فلان والله اعلم غداً مع اي علان يصبحون.
الله يساعد امتنا الآشورية المبتلية بهكذا شخصيات. فسيف العدو ليس كافيا لتلقى من تصرفات أبناءها الجهلة ضربة اكثر وجعا من سيف المتربصين بها.
تحياتي

20
اخ أشور رافدين
اتمنى لو كان نداءك من اجل المصالحة ولم الشمل من جديد كان قد صدر قبل المؤتمر الأخير لزوعا كما نادٍ به الكثيرون من مؤازري الحركة لكان الوضع قد اختلف عن ما هو عليه الان. المشكلة اخي العزيز هي ان العدو الحقيقي لا يفرق بين من هو اليوم مع زوعا او مع أبناء النهرين( بما أنهما يدعيان بأنهما يحملان نفس المبادئ القومية) بل يجند أجندته للنيل من كلاهما، ويحاول توسيع الشرخ بينهما قدر المستطاع للنيل من كل عمل قومي مستقل عن سيطرة الأسياد. المشكلة هي اننا تنزلق بسهولة في اي منعطف يتم حفره لنا من قبل من يحاول مصادرة حقوقنا القومية. لاحظ اننا نتقاتل داخليا في الوقت الذي يحاول البعض محو جذورنا وتنسيبنا الى أسباط يهود!!!! هل تلاحظ اخي العزيز هل تشعر بالألم الحقيقي؟ الم تتوضح الصورة بعد؟ نحن نقدم كل شئ من اجل الوطن ومن اجل إرضاء القوى السياسية المسيطرة بداعي الأخوة والمواطنة  وعندما ينفضح امر ما، نكون نحن اول من تنهال عليه اللعنة. كما حصل في موضوع السيد الوزير سركون.
اذا نحن جميعنا نتجه بقضيتنا القومية نحو الهاوية. وليس هناك خيار اخر سوى الرجوع الى الحوار المتمدن ونبذ كل الخلافات وإعادة المياه الى مجاريها من اجل اعادة زوعا الى مكانته الأولية والتي كانت بمثابة الشوكة في عيون المتربصين بنا.
اما الاستمرار في قال وقبل واتهام فلان وفلتان، فهذا هو بعينه الانتحار وإذا استمرينا به سنقراء على حقوقنا القومية السلام.
اتمنى اخ أشور رافدين ان تكون كلماتك صادرة من القلب وان تكون النية صافية وان نسمع عن ما طرحته من قيادة زوعا وان يلبي الطلب الطرف الاخر وترجع ايام الخير.
الله من وراء القصد
تحياتي

21
السيد أشور رافدين

مو هاي هي المشكلة يا عزيزي! لا ترون الأشياء الا شكليا! اما المضمون تلاحظونه بعد ان يقرأه لكم الآخرون!!!! هل فعلا تعتبر هذا التصريح الخجول تبريرا لموافقة السيد الوزير على القرار( مع احترامي الشخصي طبعا له)؟ لا يا اخ أشور رافدين هذا ليس مقبولا وليس معقولا. كيف توافق على قانون شكليا وانت لا تعرف المضمون؟ هل هي لعب الحية والدرج؟ لو صاعد لو نازل؟
قلتها واكررها مع الأسف مع الأسف وصل حال زوعا اليوم الى هذا المستوى المتدني. وأصبحنا نحن أضحوكة  بسبب تصرفات من يدعي انه يمثلنا.

لي عتب اخر اخ أشور ارجوا ان يتسع صدرك وتقبله بروح رياضية وان تعتبره رأي اخوي.

الكلمات التي استعملتها تفتقر الى الأسلوب الحضاري في الكتابة. وهذا التشنج يعبر عن الضعف وعدم القدرة على الدفاع عن النفس.  اعتبارك القياديين السابقين في زوعا  رواسب  الماضي المتعفنة تعبير غير ذكي ، لان لو حسبت السنوات التي قضاها اغلب من تعتبرهم رواسب متعفنة تفوق نصف عمر زوعا! فان كان اكثر من نصف العمر متعفن، فلابد وان يكون المتبقي اكثر تعفنا!!! لهذا أعطيتك رأيي لكي تفكر قبل ان تكتب.
 وليس صعبا ان يعتبر الذي وصفته بالراسب المتعفن ان يعتبر سبب عدم البقاء في زوعا هو التخلص من العفن واستنشاق هواء نقي....

ارجوا ان تكون قد فهمت قصدي... ولك مني كل التحيات

تحياتي

22
 
حضرة السيد فريد وردة المحترم

هذا هو الرد الذي قصدته! هل لك ان تقول لنا من هو صاحب هذا الرد؟ ومن يتكلم عن المرحوم والده في الفقرة الاخيرة منه؟


رد السيد فريد وردة للسيد يعقوب ابونا. في تاريخ   15/08/2013
 الاعزاء أصحاب الردود المحترمين

 أعتذر على هذا التأخير لظروف العمل

 العزيز عبد ألاحد قلو شكرا لمرورك  وألاضافة  التوضيحية التي أغنت الموضوع

السيد  hanaalsawa

 ردك على المقال يدل على أنك لم تقرأه   ؟


المحترم  Eddie Beth Benyamin  أنت تقول

نعم سمعنا مقطع فيديو المطران مار سرهد جمو مرارا وتكرارا فلا حاجة ترجمتها للغة العربية لان جميع اصحاب الفكر الاقصائي الشوفيني يعرفوا جيدا اللغة التي تكلم بها ...أنتهى ألاقتباس

القراءة والتكرار  من  دون  تركيز وفهم  والتحرر  من ألافكار  المتوارثة   ,  تدعك  ترى  ألاشياء  مشوشة  وضبابية

وشخصيا  مع الفريق  الذي يؤمن  بأن  [  كلي كلداي ايلا اثوراي وكلي اثوراي ايلا كلداي  ]  ولكن بشرط  أن يتساوا بالحقوق والواجبات وألاحترام المتبادل  وليس أسلوب ألاقصاء والتهميش  ؟

وجدول تسلسل البطاركة بخصوص أتحادهم  بروما  وأنعزالاهم  صحيح  .

وأنت  تقول  [ كفاكم لف ودوران ..حددوا واحصروا تعليقاتكم بما قاله وكتبه المطران مار سرهد جمو ...لا اكثر ولا اقل ..] أنتهى ألاقتباس

وحضرتك  أول  من  خرج  عن  موضوع  المقال  وغلست   على  عبارة  ال  نو   نو   نو    التي  كنتم  تتغنون  بها  صبح  وليل .


المحترم  يعكوب  أبونا

تقول  [ فعلا كانت التفاته جيده من جنابكم بان تفسر لنا ما ذهب اليه  المطران سرهد جمو، الذي عجز غيرك عن تفسيره  ،ـانتهى ألاقتباس

السبب في هذا  التفسير  هو  لأني  تفاجئت   بأن  يعكوب أبونا   الذي طالما قدم  سلسلة مقالات نقدية حول ألابحاث الموثقة  , وأفكار المطران الجليل  .   يتظاهر بأنه لم  يستوعب ؟  أو  يستوعب  ويدلس  مع ألاكثرية المغيبة عقليا  جماعة  ال  نو  نو   نو   ؟  عندما تصورت حضرتك  أنها فرصة للضغظ ؟  لضعف موقف الكلدانيين بسبب عدم توضيحهم هذا  الفديو  لحد ألان  ؟  أو  أنك حقا  لم  تستوعبه  وفي هذه الحالة تثبت أن جميع  مقالاتك  حول أفكار مطراننا  الجليل  هي خاطئة لآنك أصلا لم  تستوعبها  .

 وجوابي  للفقرة  ألاولى  والثانية  هي بهذا  السؤال البسيط 

 من الذي أسقط  ألامبراطورية  ألاشورية  ؟؟؟؟

 وتقول كذلك  [ - واكون شاكرا لوتقراء لنا كذلك ما ذهب اليه المطران سرهد بصفته ناشرا لكتاب والده المرحوم يوسف هرمز جمو في ( اثار نينوى  او تاريخ  تلكيف ) ] أنتهى ألاقتباس

 تاريخ تأليف الكتاب هو فترة الثلاثينات من القرن الماضي  ,  وكانت فترة مضطربة ومصيرية لجزء عزيز  من شعبنا  الذي أصبح فريسة بيد القوة ألاستعمارية التي أستغلته ليقاتل عن مصالحها بوعود كاذبة نتيجة ضعف قيادته الدينية  , لذلك كانت هناك أزمة في الحكومة والبرلمان  حول مصيره .؟  وكان الرئ العام وألاعلام منقسم ومتشنج لللاحداث وشئ طبيعي أن ينحاز الكلدان والسريان وألارمن الى أخوتهم بالدين ,  كلن من موقعه حتى ينالوا حقوقهم  .  لذلك مؤلف الكتاب لم  ينكر  كلدانيته ,  وأنما  أنحاز لآخوته  بذكرهم  في كتابه  والمرحوم والدي أيضا كان من كل قلبه وروحه مع المساكين المخدوعين  , ولو تكرر الموقف في  يومنا  هذا  لنصرتهم  بروحي ومالي وموقعي  . وهذا واجب قومي .

تحية طيبة


























23
حضرة السيد موفق نسكو 1 والأخوة المتحاورون

بداية أودّ ان أقول بأنني لم أقرء سوى السطر الاول من ما سرده الأخ موفق وتوقفت عن القراءة لمعرفتي بالنية من وراء ما يريد طرحه. فهل يعقل ان يكتب إنسان  يعتبر نفسه مؤرخ انه قرء جميع كتب التاريخ؟ وهل يعلم كم هو عدد هذه الكتب ومن كتبها وما هو محتواها؟ ليكتب جازما  ما يأتي : اقتباس من السطر الاول الذي قرأته من خزعبلات السيد المؤرخ ( لم يرد اسم الآشوريين على السريان ( النسا طرة) في كل كتب التاريخ))) انتهى الاقتباس
ان من يقرأ هذه الجملةو يتوقف قليلا  عندها يلاحظ فيها مبالغة عابرة للقارات. فكيف يجزم أيا كان بان حدث ما غير موجود في كل ( جميع) كتب التاريخ؟؟؟؟ هل فعلا يمتلك السيد نسخة من كل كتب التاريخ؟ وهل التاريخ الذي يريد ان يعترف به السيد موفق هو من سرده رحالة او زوار او كتاب  قوميين تحولوا من دين لآخر لسبب في نفس يعقوب. ويترك الكتب الاخرى وينعتها  بأنها هزيلة وغير نزيهة؟
هل اطلع السيد موفق على ما كتبه الأخوة وما أتوا به من مصادر تكفي لتكون بمثابة الشمع الأحمر الي يختم به ملف المتهم. هل اطلع السيد موفق على ما كتبه السيد أشور كيوركيس عن التواصل الآشوري وبالادلة القاطعة؟ هل قراء السيد موفق مقالات السيد محمد البندر تحت عنوان عقدة الخوف من التسمية الاشورية( منشورة في منبر الحر).
ومن هنا اسأل السيد موفق في اي مصدر مكتوب حمورابي ملك كوردا؟؟؟؟ هل سمع أحدكم بهذا من قبل؟ هل هناك لوحة تاريخية او رقم طيني مكتوب عليه هذه الترهات؟ نورونا يا اخوان.
اما من يدافع عن كتابات السيد موفق فهم معروفين وسبق وان تناقشنا مع احدهم وتبين بان مموله هو احد المطارنة. مع الأسف وكشف عن نفسه في احدى ردوده الى  السيد يعقوب أبونا عندما زل لسانه وتكلم عن  المرحوم والده ( وهو والد المطران المقصود) الذي سبق وان كتب عن ان الكلدان الحاليين هم أبناء أشور.

فمن هنا الصورة توضحت اكثر فاكثر وهي ان الغرض من هذه الكتابات ليس اكثر من محاولة النيل من العزم الآشوري المتواصل. فقد نسوا بان الله عز وجل خاطب ملوك الآشوريون قبل مجيء سيدنا يسوع له المجد. فهناك آيات تؤكد محاورة الرب للملك الآشوري في احدى صولاته الحربية. فماذا تريدون اكثر من ادلة يا اخوان الكتاب المقدس يعترف بنا قبل مجيء المسيح. وكل بقعة من ارض الرافدين تشهد بأننا اهلها. حتى اليونانيون اشادوا بأداء جنودنا!!!!! وصدامكم منع التسمية باسماءنا! كل هذه المحاولات لم تتمكن من تشويه صورتنا!!! فهل تعتقدون ان السيد نسكو  يجردنا من جذور أجدادنا؟ يا لسخرية القدر؟ حتى الصعاليك تحاول مبارزتنا!!!!!
لا يسعنا الا ان نردد مقولة السيد يسوع المسيح له المجد ... أبتي إغفر لهم فهم لا يعلمون ماذا يفعلون!!!!!

24
شكرًا اخ فريد
هذا ما أردت التوصل اليه حيث تقول
اقتباس من ردك لي ( لاحظ عزيزي  عماد  يقول السيد غرانت  [ مجموعة ]  وبما أن  كنيسة المشرق  تاريخيا  كانت  عبارة عن سلة  فواكه  أذا ألاحتمال ألارجح  أن المجموعة التي يقصدها  غرانت  هي عبارة  عن عنقود  عنب  !!!  )
بمعنى انك أكدت ما قاله السيد ليون برخو في رده للأخ موفق بانه من الخطأ ان تسمى فقط الآشوريون نساطرة، لان عنقود العنب يمكن ان يكون فيه كل أبناء كنيسة المشرق ومن ضمنهم حضرتك و السيد موفق أيضاً. فان كان الآشوري النسطوري حسب كتابات السيد موفق من أصل يهودي، فلابد ان يكون أيضاً باقي عنب العنقود من نفس الأصل. فكان الأجدر بالسيد موفق ان لا يقوم بحصر النسطورية  بالآشوريين فقط وتنسيبهم الى مموليه اليهود، بل كان يجب ان يتكلم عن جميع أبناء كنيسة المشرق والتي تشمل كل كنائسنا الحالية.
اي وبصريح العبارة كلنا في الهوى سوى. فأما كلنا من أسباط اليهود الضائعة او لا. فلا يمكن لأي كان ان يقسمنا الى قسمين حسب هواه وحسب متطلبات الممول. لان النظرية لا تقبل الشك وتأكد كل شئ من خلال ردود الأخوة في هذا الموضوع. وأصبحت النية من كتابة هذا الموضوع ساطعة كالشمس وهي محاولة أعداء اصحاب الارض الحقيقيين( الآشوريون) محاولتهم من اجل تشويه صورتهم ومحاولة تجريدهم من جذورهم علا وعسى تفرغ الساحة لهم وينسبون آثارهم وحضارتهم لهم متباهين بها وشموخها. ولهذا السبب يعادون الآشورية فقط وليس باقي التسميات الاخرى( مع اعتزازي بها) لأنهم يعرفون انها أسماء مذهبية كنسية أوجدها أعداء امتنا الآشورية . وما كتابات السيد موفق هذه الا استمرارية المحاولة  على النيل من آشوريتنا.
وهذا ما لايمكن تحقيقه، لأننا وصلنا الى عام 2014 ومازالت محاولتهم مجرد رياح عاتية تردها أصالة العمق التاريخي الآشوري .
تحياتي


25
اخ فريد وردة
تحية طيبة
اخي العزيز يبدو ان الامر غير واضح لديكم  لذا سابسطه لك وانتظر الجواب.

لنفرض  بان هناك سلة من التفاح(ابناء كنيسة المشرق قبل التجزئة المذهبية )قسمها السيد موفق بيني وبينك حصتي كانت تفاح (نسطوري=يهودي حسب نظرية الموزع) وحصتك كانت برتقال (كلداني لا يساوي يهودي حسب جوابك الاخير).
سؤالى لك كيف تمكن السيد موفق من تبديل حصتك وتحويلها الى البرتقال كي لا تكون من ااسباط يهود الضائعة؟
فان كنا واحد كيف اصبحنا اثنان؟ وكيف اصبح الاول يهودي والثاني من بابل ونينوى؟ علما ان الاول هو من تبنى الاسم الشرعي لابناء نينوى وبابل.!!
هل رايت التخبط في خزعبلات السيد موفق؟
تحياتي

26
حضرة السيد فريد وردة
لقد وصلك الجواب من السيد موفق، فهل كان موفقا في رده؟
فهو أكد بان اسم الكلد ظهر في قرن السادس عشر( هذا يؤكد بان اسم الكلدو استخدم حديثا) ثم يقول السيد موفق الكثير من البطاركة الشمعونيين انتظموا الى الكنيسة الكلدانية!!!
حلو الكلام:
سؤالنا للأخ موفق وأرجواني ان لا يتهرب من الجواب :
1- ماذا كانوا البطاركة الذين انتموا الى الكنيسة الكلدانية؟ وماذا كانت قوميتهم؟
2-لماذا ظهر الاسم (كلدو) بعد قرن السادس عشر وان نينوى أسقطت سنة 612 قبل الميلاد( أين كانوا الكلدان كل هذا الوقت)؟
3- أليس هناك تناقض في كتابتك للموضوع وخصوصا عنوانه بان تحصر النسطورية بالآشوريين فقط؟ ثم تقول ان بعض البطاركة أنتمو الى الكلدان وعادو الى النسطرة؟
4-هل لك ان تعرف لنا ثلاثة مصطلحات( القومية، الديانة والمذهب)؟ وهل لك ان توضح لنا ماهي اليهودية برأيك ؟ فإذا كانت قومية كيف يكون الآشوريون قوميتين؟ يهودية وآشورية! وإذا كانت ديانة ماذا يضر ان يكون آشوري القومية يهودي الديانة!! ولو فرضيا لان هذا لا يحدث حتى في قصص الخيال بسبب عداء اليهود للآشوريين .
ارجوا ان تعطينا من وقتك قليلا وترد على الأسئلة هذه
ونتمنى لك الخير والسلامة دائماً، فلا تعتقد اذا انتقدناك في أفكارك يعني لا نتمنى لك الخير، حاشا لأننا نعتبرك احد أبناء امتنا الآشورية  بكل تسمياتها العزيزة حتى ولو كانت من أسباط اليهود الغير ضائعة.
تحياتي

27
حضرة السيد فريد وردة
تحية طيبة
يبدو انك تمدح كثيراً بكتابات الأخ موفق!!!! عجيب أمور غريب قضية!!!! اعتقد تعرف لماذا!
لان السيد موفق مشكورا قدم خدمة جليلة لنا وبالأخص ما لا تتفقون حضرتكم معه. وهو ان كل النساطرة كانوا اشوريون( بغض النظر عن تنسيبهم الى اليهود حسب رأي السيد موفق)
اي وبصريح العبارة وبشهادة منكم ان المصادر التي يستخدمها الأخ موفق هي 100٪ صحيحة ويمكن الاعتماد عليها، وهي تلغي اسم الكلدان لحين معمودية البابا اوجين لهم.
فهنا بالرغم من هزالة المصادر وعدم اعتبارها شرعية ولسبب ذكره الدكتور ليون برخو مشكورا وبأسلوب علمي وحضاري الا انها تصب في خانة الاعتراف بالتسمية الحقيقية لشعبنا اليوم  وهي الآشورية .
الخلاصة من كتابات السيد موفق هي :
لا يوجد اسم اخر لنا غير الآشوري.
كل النساطرة هم اشوريون( وهذا يشمل كل المسيحيين من أبناء كنيسة المشرق قبل تجزئتها مذهبيا)
كل المحاولات من قبل أعداء الآشورية منذ سقوط دولتهم وبكل الوسائل الخبيثة وآخرها مقالة الأخ موفق لم تتمكن من النيل منهم، بل بالعكس تؤكد أكثر أصالتهم وتبرهن ان جذورنا الأصيلة ممتدة منهم.
فيا اخ فريد جواب سؤالك اما يلغي ادعاءات الأخ موفق ( وهذا ما لا تتفق انت معه حسب مديحك لكتاباته ) او يؤكد ان كل النسا طرة اشورييون( وهذا يشمل حضرتك أيضاً ) وهذا ما لا يعجبك.  فأتمنى من اخ موفق يجد في مصادره جواب لسؤالك كي يخرج نفسه من المأزق الذي وقع فيه.
مع فائق احترامي للجميع

28
حضرة السيد موفق المحترم
تحية طيبة
بداية أودّ ان أوضح شئ بسيط جداً وهو ان موضوعك هذا لا يمكن بأي شكل من الأشكال اعتباره بحث تاريخي. كما وان الذي يعتبر نفسه مؤرخ  لمجرد انه روى حكاية زائر لمنطقة ما يخدع نفسه ولا يصلح الا ان يدعى راوي.   مع احترامي الشخصي لك.
لو تلاحظ الدلائل التي أتيت بها لتنسب شعب الى اخر، وتمعنت النظر فيها لا تجد سوى اجتهاد شخصي لا اكثر. الغرض منه طبعا تشويه صورة الأمة الآشورية التي يعتبرها اليهود العدو الذي اختزل بلاد اليهود ( جغرافيا) الى وطن مشترك مع الفلسطينيين. التاريخ يا اخ المؤرخ لا يعتمد على قول فلان سمعت من البعض بأنهم يعتقدون انهم من الأصل الفلاني وان احد المسنين قال سمعت يقولون وان كاتبة ما قالت انهم كذلك لمجرد التشابه في بنيتهم الجسمية او لون البشرة. ... الخ . بالله عليك يا اخ موفق هل هذه الخزعبلات تستاهل كل هذا الجهد والوقت؟
فاتك شئ مهم في قضية جلب اليهود كأسرى من اسرائيل من قبل الآشوريون، وهو ان بالمقابل كانوا الآشوريون ينقلون عوائل آشورية الى اسرائيل. فكانت لهم سياسة الخلط كأحد الأساليب التي كانوا يستخدمونها لبسط سيطرتهم ومحو ثقافة الذين احتلوهم. وهناك نظرية تقول بان من المحتمل جداً ان يكون أصل سيدنا المسيح آشوري. لانه كان من جليل وأهل جليل كانوا المرحلين من أشور الى اسرائيل. فان قلبنا نظريتك أوصلنا الى استنتاج بان كل اليهود الذين تنسب أصل الآشوريون اليهم ليسو سوى آشوريون مرحلون الى اسرائيل وعائدون الى وطنهم الام بلاد أشور.
اخيراً أقول لك اخ موفق ان الذي بقى اسمه أشور الى اليوم اي 2013 سنة بعد مجيئ المسيح لا يمكن ان تجرده من اصله بعض الروايات وقصص مسموعة بلا اي دليل علمي. فتأكد بان روايتك هذه لا يمكن ان يؤخذ بها كبحث تاريخي لانها وببساطة وكما قلت ليست اكثر من هراء وتشبه حكايات جدتي التي كنا نسمعها ونحن صغار.
مع تحياتي

29
حضرة السيد موفق نيكسو المحترم
تعقيبا على إجابتك رقم 5 ، وبما انك تحب طريقة ( copy paste) أتيت لك بهذا الموضوع وأرجو ان اسمع ردك ( قناعتك الشخصية) بعيدا عن روايات تاريخية . وللعلم ان الموضوع منقول .

نشرت من قبل Zenda News في 19 شباط 2007
بقلم: أفرام بار يعقوب
ترجمها عن الهولندية: سعيد لحدو - هولندا

كتابة على صخرة عمرها 2800 سنة ألقت الضوء من جديد على المصطلح الحالي آشوري (Assyrian) والعلاقة بينه وبين المصطلحات الأخرى سورويو (Suroyo) وسوريويو (Suryoyo) و أسورويو (Asuroyo) . حيث يرى البروفيسور روبرت رولينغر أن الغز قد حُـلَّ أخيراً. فالمصطلحات سورويي (Suroye) أو سوريويي (Suryoye) لا تعني سوى الآشوريين (Assyrian). وذلك في حديث له لـ: Hujada.com .

لكن الدكتور أسعد صوما أسعد لديه اعتراض على ذلك.

الصخرة المكتشفة مع الكتابة الهامة وجدت مؤخراً في جنوب شرق تركيا وبالتحديد في (Cinek, y,) بالقرب من مدينة أضنة.

يقول الأثريون أن هذه الكتابة تعود إلى العام 800 قبل الميلاد. مما يعني أن عمرها 2800 سنة. وما يلفت النظر بهذه الكتابة أنها وجدت بلغتين: الفينيقية , واللوفيان-الحثية.

اللغة الفينيقية التي لم يعد أحد يتحدث بها اليوم كانت في ذلك العهد لغة الفينيقيين الذين كانوا يتعاطون التجارة على الشاطئ الشرقي للبحر الأبيض المتوسط. أما اللوفيانية-الحثية فهي لغة أخرى ميتة كان يتحدث بها سكان الأناضول, إذ حلت محلها اللغة الآرامية حوالي سنة 500 قبل الميلاد. وقد تمت ترجمة الكتابة بنجاح من قبل الأثريين وفيها يظهر أن الملك المحلي أوريكي (Urikki) من منطقة (Cinek,y) يتحدث عن علاقته مع الإمبراطورية الآشورية. في الكتابة الفينيقية وردت التسمية آشور بالصيغة (Assur) بينما في النص اللوفياني, والذي هو ذات النص الفينيقي, وردت التسمية ذاتها باللفظ سور (Sur) .

هاتان اللفظتان اللتان كان يقصد بهما آشور (Assyria) جذبتا انتباه الباحثين وأوجدتا نهاية للجدال الذي يجري حول التسميتين: آشور (Assyria) وسوريا (Syria).

مجلة (دراسات الشرق الأدنى) (Journal of near Eastern Studies) الصادرة في تشرين الأول 2006وفي موضوعها الرابع المنتشي بروح الاحتفال كتبت مهللة أن البروفيسور روبرت رولينغر من جامعة ليوبولد – فرانزيس (Leopold- Franzes) في إنسبروك (Innsbruck) في النمسا أكد أن الكتابة على صخرة (Cinek,y) أعطت جواباً نهائياً على السؤال المثير للجدل منذ القرون الوسطى وبدون أدنى شك تؤكد أن الاسم سوريا Syria هو مجرد نسخة مختصرة من الاسم آشور Assyria.

البروفيسور رولينغر الذي يعتبر أبرز عالم في تاريخ لغات وثقافات الشرق لم يتلق على استنتاجاته تلك من البحاثة الآخرين سوى التعليقات الإيجابية. كذلك الأمر من المجتمع الآشوري الذي طالما تجادل حول هذا الأمر . وقد نحى البروفيسور رولينغر كل الأسئلة الأخرى فيما يتعلق بهذا الأمر جانباً.

ويصرح البروفيسور رولينغر لـ Hujada.com: "باعتقادي سوف يضع هذا حداً لكل النقاشات حول موضوع التسمية. إنني متأكد 100% لأنها كتبت بوضوح تام في النقش. لقد كان من حسن حظنا أن وجدت الكتابة بلغتين: الفينيقية من جهة واللوفيانية-الحثية من الجهة الأخرى. واضح إنه نقش مزدوج اللغة. في النسخة الفينيقية وجدنا كلمة آشور في شكلها الأصلي مع (آ) A في البداية على هذا الشكل (Assur) . أما في النسخة اللوفيانية للنص نجد الكلمة ذاتها ولكن بدون حرف البداية (آ) A أي سور (Sur) .

وهكذا فالإسم آشور يحمل حرف البداية (آ) الذي فقد في النسخة اللوفيانية. وبالطبع كلتا التسميتان آشور (Assur) وسور (Sur) تشيران إلى الإسم ذاته وتعنيان آشور (Assyria) . الفارق الوحيد هو استعمال اللفظ المختصر من كلمة آشور (Assyria) في النص اللوفياني."

البروفيسور رولينغر أوضح أن اليونانيين في عام 800 قبل الميلاد كانوا على اتصال مع ثقافات مختلفة في الشرق الأوسط. واستخدموا اللفظ سور (Sur) بالصبغة اليونانية حيث تحورت اللفظة إلى سوريا (Suria) . هذه التسمية التي مازالت حتى يومنا هذا تستخدم تحت اسم سوريا (Syria) . نتائج هذا الاكتشاف وتبعاته سوف تعني الكثير بالنسبة للباحثين وللآشوريين على السواء.

البروفيسور رولينغر راهن على تأثير هذا الاكتشاف على الوضع في أيامنا هذه.

ويتابع قوله: "دعنا نقول أن هذه ماهي إلا مساهمة أوضحت من أين جاء هذا الاسم. ومن خلالها وُضِعَت نهاية للجدال الطويل حول العلاقة بين المصطلحين: أسيريا Assyria وسيريا Syria . كيف سيواجه المجتمع الآشوري هذه المعلومة الجديدة ونتائجها الممكنة؟ لا أدري بعد.. ولكن يجب أن ننتظر ونرى ما الذي سيحدث" .

هكذا أبدى البروفيسور ملاحظته. فماذا ستكون تبعات استنتاج البروفيسور رولينغر فيما يخص آشوريي اليوم؟

بقدر ما يمكننا التذكر كان كلا المصطلحان سورويي (Suroye) و سوريويي (Suryoye) واردين ومستعملين في لهجتنا الغربية. أما في لهجتنا الشرقية فقد استعمل سورايا (Suraya) و سوريايا (Suryaya) . وكلا الشكلان من اللفظ الشرقي والغربي يتطابقان مع اللفظ سور (Sur) المكتشف في كتابة (Cinek, y) . والذي يعني آشور (Assyria) كما سبق.

هل يمكن أن تكون الألفاظ Suryaye, Suraye, Suryoye, Suroye تعني جميعها آشور (Assyrian)؟

وهل كان لدى الحركة الآشورية (الآثورية) الاستنتاج الصحيح عندما ربطت بين هذه الأسماء منذ البداية؟

البروفيسور رولينغر نفسه لا شك لديه في هذا الارتباط. ويقول في هذا الصدد: "إنني مقتنع تماماً أن هذه التسميات جميعها تعني آشور (Assyrian) . وعلم اللسانيات يوضح أساس منشأ الكلمة.". ويؤكد البروفيسور أنها لفظ مختصر من كلمة آشور (Assyria) ثم يضيف: "….بالطبع في هذه المنطقة من كيليكيا وشمال سورية وبالضبط المرحلة التاريخية التي نتحدث عنها (حوالى 800 ق.م.) كان هناك آشوريون وكثير من الآراميين واللوفيانيين (الحثيين) واليونانيين. وبالطبع فقد استخدم الآراميون هذا التعبير للتدليل على آشور (Assyria) ."

ويتابع البروفيسور رولينغر: "…. على العموم يجب أن نفرق بين أمرين: الأول هو المستوى اللغوي لمنشأ التسمية. والثاني هو الهوية التي يعبر عنها بالتراث الثقافي والعرق والجنس وأشياء أخرى ذات علاقة. وهذه الأشياء الأخرى هي من الصعوبة والتعقيد بمكان لكي تتم دراستها وبحثها. ولكن ما يخص التسمية فهي الآن واضحة كلياً". بحسب هذا الباحث الفذ.

ولكن الدكتور أسعد صوما أسعد, أستاذ السريانيات في جامعة ستوكهولم ليس متأكداً من صحة ذلك. والسريانيات هي تسمية عامة لدراسات الكنائس السريانية ولغتها وثقافتها. ومنذ مدة طويلة والدكتور أسعد يدافع عن الهوية السريانية-الآرامية لشعبنا رافضاً الآشورية كهوية لنا. ورغم موقفه الرافض هذا وبعد أن قرأ نص البروفيسور رولينغر, بدا الدكتور أسعد حاضراً الآن لقبول فكرة أن صلة ما تربط بين التسميات سورويي (Suroye) وسوريويي (Suryoye)وأسورويي (Asuroye) . ويقول تعليقاً على هذا الاكتشاف: "قد يكون من الصحيح 100% أن سورويو (Suryoyo) و سوريويو (Suroyo) قد اشتقت من كلمة أسورويو (Asuroyo) آشوري. ولكن قد يتم في لحظة ما في المستقبل اكتشاف أو ظهور إثباتات أخرى". ويتابع روايته بالشرح أن هذه النظرية استخدمت لمدة طويلة ومن أشخاص عديدين كدعاية لأصل كلمة سورويي وسوريويي مع نقص الأدلة التاريخية. قائلاً:

"جميع الكتاب السريان عبر الزمن وباتفاق الجميع ذكروا أن كلمة سوريويي Suryoye جاءت من اسم شخص هو سورس Sures أو سيرس Syres . ونحن في الواقع لم نعثر على تاريخ سورس/سيرس هذا. لذا فهذا كلام غير علمي وبإمكان الفرد اعتبارها حكاية أو أسطورة. وهناك الكثير من الحكايات والأساطير التي ابتدعها الإنسان لتفسير بعض الأمور".

ويرى الدكتور أسعد أن الإنسان يجب أن يفرق في الوقت ذاته بين تسمية شعب وبين الهوية العرقية لذلك الشعب. وباعتقاد الدكتور أسعد أن جميع الكنائس السريانية الأم Syriac ومنذ القرن الثالث بعد الميلاد ارتبطت مع الآرامية. هذا ما يمكن ملاحظته في كتاباتهم. ومثال على ذلك القديس مار أفرام المشهور. إذ كتب في القرن الثالث وصفاً للمفكر برديصان على أنه فيلسوف الآراميين. وفي الوقت ذاته يرى أن هذا المنهج لا يظهر فقط في الكنيسة السريانية الأرثوذكسية ولكن في الكلدانية والنسطورية أيضاً.

هذه الظاهرة درسها الكاتب الآشوري يوحانون قاشيشو الذي كتب عن عراقة إيمان الكنائس الأم التي تأثرت بالوصف السلبي للآشوريين في التوراة. فالعهد القديم كتب من قبل اليهود الذين كانوا يرون الآشوريين كأعداء ومن خلال هذه النظرة تحدثوا وكتبوا عنهم بصورة سلبية. وهذا هو السبب في أن الكنائس الأم المتأثرة بقوة بالتوراة اختارت رفض اسمها القديم الآشوري Assyrian وارتبطت بالاسم الآرامي الذي كان له وقع إيجابي في الكتاب المقدس.

ورغم أن الدكتور أسعد يقر بأن كلمة سورويي (Suroye) تعني آشوريين (Assyrian) لكنه يظل متحفظاً في التعميم بحيث لا يحبذ الذهاب أبعد من الجانب اللغوي إذ إن التسمية قد تحمل دلالات مختلفة في المراحل التاريخية المختلفة. ويقول بهذا الشأن:

"… إنه ليس من الصحيح في يومنا هذا أن كلمة سورويي (Suroye) أو سوريويي (Suryoye) يمكن ترجمتها إلى كلمة آشوري (Assyrian) لمجرد أنه منذ مدة طويلة كانت كلمة سورويي (Suroye) قد جاءت من كلمة أسورويي (Asuroye) . نحن يجب أن ننظر إلى المعاني التي حملتها الكلمات في العهود التاريخية المختلفة. لا يمكننا اليوم استعمال ذات الكلمة بذات المعنى الذي كانت تدل عليه قبل 2600 سنة".

الإلحاح بالسؤال يجعلنا نظن أن الدكتور أسعد يعتقد بأننا ننتمي إلى العرق الآشوري رغم أنه يظل يشدد على أن يبقى ذلك في نطاق ضيق. وفي هذا المنحى يقول: "الآشوريون-الكلدان-السريان في العراق وبخاصة أولئك الذين في شمال العراق لهم جذور آشورية. الآشوريون القدماء لم يعودوا موجودين لأنهم أبيدوا, ومن نجا منهم اندمج مع الآراميين. اليوم لا يوجد آشوريون بعد, لا في اللغة ولا الثقافة ولا التراث ولا الجنس. لقد سموا أنفسهم آراميين. ومع الزمن نسيوا جذورهم الآشورية".

هذا ما يقوله الدكتور أسعد الذي يعرف نفسه بلغته الأم سوريويو Suryoyo أي آشوري Assyrian.

باحث آخر لا يتفق مع الدكتور أسعد هو زاك شيري Zack Cherry الذي يسمي نفسه آشوري والذي يعد للدكتوراة في حقل الآشوريات في جامعة أوبسالا في السويد.

علم الآشوريات هو اسم مشترك للدراسات التراثية والثقافات القديمة في الشرق الأدنى. وبعكس الدكتور أسعد فإن الباحث زاك شيري يتفق مع استنتاج البروفيسور رولينغر فيما يتعلق بالارتباط بين الكلمات سوريا (Suria) وآشور (Assyria) و كذلك سوريويي (Suryoye) وسورويي(Suroye) والتي تحمل ذات المعنى الذي هو آشوريين (Assyrian) . وهنا يقول الباحث شيري:

"ما أريد التأكيد عليه هو أن أجدادنا الآشوريين لم يأتوا من خارج إطار شعبهم ولغتهم بفرضية سورايي (Suraye)أو سورويي (Suroye). وكمثال على ذلك لغة اللوفيانيين. حيث أن من خلالها سموا أنفسهم مرة سورايي(Suraye) وأخرى سورويي (Suroye) عوضاً عن آشورايي (Ashuraye) . وسبب التبدل في اللفظ أن تحول آشورايي إلى اللفظ سورايي أو سورويي يمكن إثباته في اللغة الآرامية حيث أن الملك الآشوري ولأسباب استراتيجية وبشكل طوعي تقبل اللغة الآرامية وجعلها في مستوى اللغة الإمبراطورية الآشورية منذ عام 900 قبل الميلاد إلى جانب لغتهم الأقدم التي كانوا يسمونها الآشورية أو الأكادية Ashuritu, Akadittu , والتي استطاعت أن تحتويهما".

زاك شيري هو حالياً طالب دكتوراه ضيف لمدة عام في معهد الاستشراق في جامعة ليبزغ Leipzig في ألمانيا. قال إنه في أثناء دراسته وجد الكثير من الوثائق والإثباتات التي قارنها ببعضها والتي تؤيد الهوية الآشورية. هذه الإثباتات سيعمل على طباعتها ونشرها في المستقبل القريب. ويرى شيري أنه حتى الآن لا يوجد بحث جدي يتنكر للهوية الآشورية. وفي المقابل يوجد كثير من الأبحاث التي تؤكد هذه الجذور.

وهكذا يلتقي الباحث شيري مع البروفيسور رولينغر ويتفقان على الترجمة الصحيحة للتسمية سورويي, سوريوييو أو سورايا, سوريايا والتي تعني جميعها آشوري (Assyrian) . فقط الدكتور أسعد متفق مع المعنى اللغوي الأصلي ولديه عدد من الأفكار فيما يخص الشرح الموسع للعلاقة بين مفاهيم مثل سورويي(Suroye) وآسورويي (Asuroye).

ومن حيث المبدأ فإن ما يثير العجب أن الدكتور أسعد بالرغم من سلوكه وتحفظه السابق بهذا الشأن فإن الإثبات الجديد مرحب به ومقبول حول هوية شعبنا. ولكي نصل إلى اتفاق حول هذا الموضوع الواسع والشائك سيكون الدكتور أسعد مثالاً يحتذى في قبول الإثباتات الجديدة عوضاً عن رفض كل ما لا يتفق مع الأفكار المسبقة عن الآشورية(Assyrian) أو السريانية (Syriac).

معلمنا القومي نعوم فائق لم تكن لديه أية مشكلة في الاعتراف بأصوله الآرامية أو الآشورية. لهذا يتساءل المرء: لماذا هي بالنسبة لنا في الوقت الحالي مشكلة إذا أردنا احتضان بكل فخر واعتزاز الاسم الآرامي كما الآشوري ؟ في الوقت الذي كلا الاسمين يرمزان إلى أعظم وأقدم حضارة عرفتها البشرية.

30
حضرة الأخ عبد قلو المحترم

صدقني الحجر أفضل من البشر، على الأقل في الوقت الحالي.   لان الحجر يحمي وبصدق الأمانة التي وكلت له وهي بمثابة الوثيقة الرسمية التي تؤكد من هو صاحب الأمانة الحقيقي.
اما مثالك عن أميركا، فهو يؤكد طرحي ، لان كل ما حدث في أميركا من تغير جذري لا علاقة له بالهنود ( المواطنين الأصليين) بل بالمهاجرين المحتلين . فهذا يؤكد بان من يحتل ارض وسيطر عليها كليا حتما سيكون له اثر كبير على البنية التحتية لتلك الارض. ولكن هذا لا نجده في الاراضي الآشورية!!!!! فلا زالت آثارهم هي التي تظهر على السطح عندما يتم التفتيش او التنقيب او الفحص. فهذا دليل ان الذين اسقطوا الدولة الآشورية لم يتمكنوا من محو تاريخها وهذا يدل نظريا على ان الوجود الآشوري كان طاغيا على تلك الارض كشعب موجود بالرغم من سقوط دولتهم.
اما كتابات الأخ موفق لو تلاحظ بان أكثرية الكلام هو من رحالة او باحثين يهود، وتعرف كم يحقد اليهود على الآشوريون. و في اكثر من مناسبة يستعمل كلمة كان يعتقد ولا أظن ان الاعتقاد يدل على الحقيقة.!!!! ناهيك عن استعماله مرادفات خاطئة كالخلط بين المذهب والديانة والقومية!!!!
اما فحص DNA قلته لك بان الكلداني والآشوري والسرياني هم من نفس الطينة. اما الأقوام الاخرى كاليهود بالذات هم من طينة اخرى لا تربطنا بهم شئ،.
ثم فكر قليلا كم اليهود عنصريين لبني جلدهم، المسيح تم صلبه من قبلهم لانه كان من جليل ( غير يهودي) اذا كانوا يعتقدون ومجرد اعتقاد بان الآشوريون والكلدانيون الحاليون يكونو من الأسباط الضائعة كما يسردها لنا الأخ موفق، صدقني لكانوا هم اول من تحقق من الامر، ولم يكونوا يحملوا كل ذلك الحقد علينا اليوم.
مع فائق تحياتي

31
اخ عبد قلو المحترم
شكرًا على مرورك
اولا انك أكدت ما أردت ان أوضحه لكاتب هذا المقال السيد موفق الذي أكن له طبعا كل الاحترام. أكدت كوننا من أسباط اليهود هو هراء وغلطة تاريخية كبيرة سيكشفها الزمن ويكشف نوايا مروجيها.
اما قولك كوني آشوري كلداني يعني كلداني القومية، اولا أنا افتخر بكل إلاسماء لانها تدل على قومية واحدة  و تأكيدك على ان كل الاثار الموجودة هي للآشوريين يرح سؤال  وهو كيف يعقل ان لا نرى اثر لليهود او للكلديين القدامى في هذه المنطقة؟ فمن يمسح شعب من وجه الارض كما يدعي كاتب المقال والسائرين في دربه يحاول على الأقل تبديل ولو حجر واحد من الاثار دلالة على وجوده في تلك المنطقة. هذا غير موجود هل تجيبني لماذا؟
اما ال DNA الاشوري والكلداني والسرياني واحد لانهم وببساطة شعب واحد وهذا هو المقصد من ردي للاخ موفق، اما اليهود فلاعلاقة لنا بهم لانهم شعب اخر وليسوا كما نحن شعب جزئته التسميات.
أرجو ان تكون الفكرة وصلت، تحياتي الكلدانية الاشورية

32
حضرة السيد موفق نيكسو والأخوة المتحاورون
تحية آشورية
بداية أودّ ان أقول بان كل ما قصه السيد موفق لا يعبر سوى عن رواية  كالتي كانت تحكى في فترات الجاهلية للتسلية فقط. فان المصادر التي استخدمها الناشر هي بحد ذاتها تزوير للتاريخ وما هي الا التضليل المتعمد لتاريخ اعظم شعب عاش ولا يزال يعيش رغم كل المحاولات التي حاولت ولإزالت تحاول تشويه صورته البراقة ولكن هيهات هيهات لان ليس على سطح الارض فقط وجودهم متواصل وصامد بل وحتى في باطن الارض ( ارض الرافدين) كل اكتشاف وكل حجر يصرخ ويقول أنا هو صاحب الارض أنا آشوري الأصل وسابقى الى الأزل. ان ما سطرته يا اخ نيكسو هو استكمال للمحاولات الكثيرة التي تحاول بأسلوب رخيص ان تمحي تاريخ أصل العراق من اجل تنسيب المجد الى المحتلين الجدد الذين أنفسهم لا يعرفون اصلهم ومن أين أتوا الى هذا العالم. نعم انها محاولة رخيصة ومع الأسف هناك بعض النفوس الحاقدة في امتنا من أعماه الحقد الدفين ليسلك طريق الحقد من اجل النيل من أمجاد أجداده محاولا تشويه الحقيقة وتزوير التاريخ بكتابات تافهة لا تستند الى اي بحث علمي او مصدر موثوق. يا اخ نيكسو هذه المحاولة قام بها قبلكم مموليك ولازالو يحاولون مسح اسم الآشوريون والكلدانيون وتنسيب ما تبقى من آثارهم الى شعب بلا جذور ولا تاريخ. فتارة ينسبونها الى يهود وتارة الى هنود وأخرى الى سوبرتوت و... و... الخ من تسميات ومحاولات بائسة. فلكي نقطع الشك باليقين معتمدين على الأساليب العلمية ( بما ان تزوير التاريخ سهل عند البعض ومع الأسف) اقترح عليك ان تقوم بإجراء فحص ال DNA لثلاثة أشخاص أولهم أنا أتبرع بنفسي كاشوري كلداني وحضرتك وقم باتصال بيهودي فأنا متأكد بان لك علاقات معهم ومع كردي ونفحص الحامض النووي فهو سيكشف لنا ان كانت جيناتنا متطابقة ام لا. وعند اذ ستكتشف الحقيقة التي لا تقبل الشك. ولكن بشرط ان تعلن للملاء ماذا أشهرت النتائج وعلى ضوئها تعترف بالحقيقة. أنا جاد وعنواني البريدي موجود وأقيم في الدنمارك ومستعد للفحص بشرط ان تأتي انت وتجلب معك يهودي وكردي وعندئذ ستعرف الحقيقة التي قد تكون غائبة عن أفكارك كما هي واضحة من كتاباتك.
مع فائق احترامي للجميع

33
حضرة السيد توما زيا
كما يقول المثل أجيت تكحلها عميتها!!!!
يا أستاذي الفاضل اللغز بقى كما هو!!! لأنني وبكل صراحة لست مطلا على ما يجري او كااااان يجري خلف كواليس اللجنة المركزية او على مستوى قيادة زوعا!  أنا لست مثلك تصلني الأخبار من قمة الهرم في زوعا. صدقني ان أقول لك بأنني لم التقي الا ببعض قيادات زوعا الحالية والقديمة وذلك اما بحضوري للندوات او عن طريق الصدفة. فأنا وكما وضحت في كل ردودي لم أكن يوما ما منتمي رسميا الى زوعا، ولكن وبكل فخر أقول كنت ولا زلت مؤازر لزوعا. لذا أوجه السؤال الذي حضرتك اقترحته لي وطلبت مني ان أساله. وها أنا أسالك وبما انك قريب من صانعي القرار في زوعا( كما يبدو من كتاباتك، الا اذا كانت ترسل لك ودورك هو فقط نشرها) ولكن لا يهم فيمكنك ان تستفسر على الأقل وتجد لي الجواب.  فارجوا ان لا تبخل علينا بإعطاء الجواب للسؤال الذي وكما قلت انت اقترحته وهو اقتباس من ردك لي : ما هو سبب اول عقوبة اتخذت بحق السيد شمايل ننو عندما كان قيادي في زوعا؟ هل تجرؤ على الإجابة عن سؤالك؟ اتمنى ذلك وانتظر الرد منك، لأنني فعلا أجهله ولم اسمع به الا في ردك الأخير لي.
 الجواب ر جاءا... تحياتي
بالمناسبة يمكنك ان ترسل الجواب على إيمييل اذا لم ترغب ان تعلنه للجميع، وأكون شاكرا لك.

34
سيد توما زيا
 
هل لك لطفا ان توضح ردك لي؟ لأنني وبصراحة لم افهم اي شئ سوى رقمين بالمقلوب!!!! اذا كان جوابك لغز، أرجو ان تفسره لي لان الشعوذة وفك الألغاز ليست من شيمي.  بالمناسبة هل عرفت من قصدت في ردي الاول؟ يبدو ان أعصابك المتشنجة منعتك من فهم الموضوع ومن المقصود!!! قم بقراءة الموضوع من جديد واسأل رفاق دربك الحاليين سيعطوك الجواب.
  لعلمك ان عيوني والحمد لله 6/6 . ولم اتعود على فتح عين واحدة فقط، فتأكد أنهما مفتوحتان ويران كل شئ بوضوح.  ولا يحبذان الا الحق والمصلحة العامة. عكس من يضرب مصلحة الأمة عرض الحائط من اجل المصلحة الشخصية والتكبر.
 مع فائق احترامي لحضرتك وستبقى اخ عزيز مهما اختلفنا في الرأي

تحياتي..

35
حضرة السيد فادي أيار والأخوة المتحاورون
تحية طيبة
بداية اقدم اعتذاري ان جاء ردي هذا متأخراً فقد كنت مشغولا ولم يكن لي الوقت لقراءة الأخبار الطازجة على صفحتنا الموقرة عنكاوا كوم.
لا اخفي عليك اخ فادي عندما قرأت ردك هذا انتابني شعور حزين من جهة ومفرح من جهة اخرى. فالحزن هو على ما وصل اليه زوعا بقيادته الحالية، والفرح بسبب نجاح هذا الاجتماع الذي تحاول التقليل من أهميته في موضوعك هذا.
هل تعلم ماذا تذكرت عندما شاهدت حساباتك والأرقام التي صنفت بها الحاضرين على هواك؟ تذكرت الماضي القريب عندما كان زوعا في قمة القوة، في تلك الفترة التي من حضروا هذا الاجتماع والذين حاولت التقليل من شانهم، كانوا قياديين صادقين في زوعا.
العودة الى موضوع التذكير، تذكرت مقالة مطولة اكثر من سطورك هذه وأكثر دقة وتفاصيل ، كانت قد كتبت من قبل رجل يدعي بانه يحمل الصليب على صدره، هذا الرجل انتقد مسيرة اكيتو التي نظمها زوعا في حينها، هل تعلم ماذا كتب؟ حاول مثلك التقليل من أهمية هذا الحدث المهم، فقد قام بإعطاء ارقام ( كما فعلت حضرتك) ارقام عن طول الشوارع وعرضها، وعن الحجم الذي يمكن ان يشغله كل شخص، ليصل الى تحليل بان العدد المشارك في المسيرة البنفسجية آنذاك اقل بكثير من العدد الحقيقي وذلك حسب المقاييس التي قسها كاتب المقال آنذاك. انني اجزم بأنك تعرف حق المعرفة عن من أتكلم !!!!!
فها هو انت أيضاً تفعل كما فعل هو. وبحساب بسيط( طالما تحب الحساب) انت تشبه ذلك الرجل، وانت في نفس الموقف الذي أدى به الى كتابة مقالته تلك. بصريح العبارة انك في موقف الضعف ولا تملك الجرأة التي تمكنك من مناقشة الحدث ومجاراة الواقع. فموقفك الحرج أدى بك الى ان تفجر اخر ما تملك من طاقات عسى ولعل تستطيع الضحك على ذقن البعض. ولكن صدقني بان زمن الالتفاف على الحقيقة قد ولى. وان صاحب المبدأ لا يمكن ان ينجر وراء المكاسب الفردية. وان من أمن بشئ اسمه التضحية سيواصل النضال حتى النهاية.
لهذا أقول و من كل قلبي مبروك  لكيان أبناء النهرين هذا الحدث الرائع وأتمنى ان يكون الأساس الذي يتم عليه اعادة بناء بيت زوعا الرصين كما عرفناه وساندناه.
واطلب من قلبي أيضاً من القيادة الحالية ان تنزل من على ظهر حصان الغرور وتعترف بالواقع وتتخلى عن العناد الذي سيؤدي بالنهاية الى إيقاع الضرر بمصلحتنا القومية.
والله من وراء القصد
تحياتي للجميع

36
اخي العزيز توما زيا
بداية أقول بأنني لست ممن يدخل في نقاشات جانبية التي تحرف الموضوع عن مساره ، لذا اعتذر من الأخ جوني صاحب المقال عن هذا الرد والذي هو توضيح لبعض  الجمل التي وردت في ردك لي .

اخي العزيز المشكلة هي أنكم لا تقبلون من يخالفكم الرأي !! فأي كان اتخذ موقف مغاير من سياساتكم تنزلون عليه هدر ولا تبقون شئ الا وان طعنتوه به. اخي العزيز بما أنكم تتكلمون عن السياسة، المطالبة بالحقوق، الممثل الشرعي، النزاهة، الديمقراطية ... الخ  فعليكم ان تدركو بان هذه المصطلحات ليست شخصية، وإنما تشمل كل من يعتبر نفسه من أبناء امتنا بكل تسمياتها العزيزة. فعليكم ان تفرقوا بين الشخصية والمهمة التي تقع على عاتقها. فلا يجوز ان تلومني وتسرد قصة حياتي  لأنني أخالفك الرأي سياسيا. مشكلتكم هي تدعون بالديمقراطية وتنفذونها  كتفسير القذافي لها( ديمومة الكراسي) . في كل دول العالم المتقدمة يناقش السياسي خصمه عند الاجتماع وبعد ذلك يخرجون ويتناولون الغذاء كاصدقاء( لا يدخلون الحياة اليومية بالسياسة ) أنتم لا فكل من خالف الريس خائن، جبان، ترك الوطن، بذوره متعفنة، جوهره متصدء.... الخ  من تهم جاهزة.
يا اخي العزيز المشكلة هي الموالاة لصاحب القرار بدون تفكير.
ماذا ينفع الكرسي الرئاسي اذا خل وطنك من ابناءه؟ في اي زمن نعيش ان تكون الرئاسة بالتزكية؟ في أية ديمقراطية نطير اذا كان المخالف لرأيي الريس خائن؟
اما عن أعلام زوعا والذي تبرئ نفسك منه( ولو انني أشك بذلك، لان أسلوب الكتابة وطريقة صياغة الجمل تكشف نصف حقيقة الكاتب..) قلتها لأنك برزت بهذا الاسم كمدافع عن قيادة زوعا الحالية( وهذا حق لا يمكن لأحد ان ينتزعه منك) . بالاضافة الى ردودك قصدت في تعليقي على أعلام زوعا اتهام السيد رابي ياقو ( مع احترامي لشخصه) في المقابلة التي أجرتها معه  احدى القنوات وعن السبب الذي أدى الى فصل بعض الأعضاء من زوعا، قال لأنهم تدخلوا في شؤن دينية لم يكن من حقهم ذلك!!!! ( هذا تفسيري لقوله وليس اقتباس للعلم) متهما إياهم بأنهم كانوا يساندون المطران السابق مار باوي. هنا اريد ان أسالك أليس هذا الشئ كمن يغرق يبحث عن قشاية ليتمسك بها؟ بربك هل هذا افتراء وتدني إعلامي أم لاء.  نسى رابي ياقو بان اول من تغنى للمطران كان نفسه من غنى وعمل دعاية انتخابية لقائمته.
نحن عندما نقول لكم  شاهدوا الأمور من كل الزوايا وليس فقط من ثقب إبرة الذي رصفكم الريس حوله خشية من منتقديه، هو حرصاً منا على مسيرة زوعا، لأننا دافعنا عنه ويمكنكم الاطلاع على ردودنا وبعض المقالات التي كتبتها في هذا المنبر على وعسى تتوضح الصورة عندكم وتعلمون بان ما ننادي به هو من اجل المصلحة العامة.
اخيراً أقول لك اخ توما زيا بان ليس شرطا ان تكون تلتك اعلى من الاخر لترى بعيره فيمكنك رؤيتها وانت جالس على حجرة من جدران نينوى المتهدمة وتتحصر على اليوم الذي وصل الحال بأكبر مؤسسة قومية ( زوعا ) اصبح شركة تجارية تدار من قبل عشيرة واحدة. مع الأسف.
ختاما تقبل مني تحياتي الأخوية وصدقني لو لم أكن اعلم  باي اتجاه تسير عجلة زوعا تحت القيادة الحالية لما كنت ضيعت وقتي في كتابة هذه الأسطر.
ملاحظة ارجوا ان تصحح اللقب الذي سميتني به ( رابي) فأنا لست رابي وإنما تلميذ يحاول مناقشة رابي وإبداء رأيه من منطلق العمل من اجل مصلحة امتنا بكل التسميات.
 تحياتي

37
حضرة السيد جوني  يونادم المحترم تحية طيبة
أهنئك على هذه المشاعر النابعة من الشعور القومي الصادق، وكما يقول المثل كثر الله من أمثالك  كي تسطع شمس الحقيقة وتحجب الغبار عن أعين اللذين أعمتهم المناصب والمنفعة الشخصية. الإصلاح نعم هو مفتاح الفرج وهو من يفك قيد الفرس. فبعد ان كنا نتباهى بزوعا الحقيقي أصبحنا اليوم نخجل من ان نقول كنا مساندين له يوما ما. اتمنى من كل قلبي ان تشعر القيادة الحالية بالمسؤولية وتتخذ الخطوات الجريئة وتتقبل الموقف  قبل ان يصل بها الحال الى منعطف تكون نهايته مظلمة. لا يمكن لأحد ان ينكر بان القيادة الحالية قدمت الكثير لزوعا وتحملت الصعاب وناضلت لسنوات ليست بالقليلة، ولكن لكل شئ نهاية وباعتقادنا ان مهمة هذه القيادة قد وصلت للنهاية واجتاحت حدود الانتهاء منذ فترة ، فلذلك عليها ان تستوعب وتراعي الواقع وتتخذ الخطوات الجريئة وتتقبل المعارض المنادي بالإصلاح وتقول له بكل رحابة صدر تفضلوا وأكملوا المسيرة. هذه هي من اقل درجات الديمقراطية لمن ينادي بها.

اما الأخ توما زيا مع احترامي الشخصي له، ولكن أقول له  مع الأسف قد وصل أعلام زوعا الى هذا الحد من التدني، فلم نلتمس أبدا في اي رد من ردود أعلام زوعا النادرة!!! لم نسمع او نقرأ التهجم الشخصي على كاتب المقال او التنقيص من شخصية الكاتب بسرد قصص حياته بعيدا عن جوهر الموضوع!!! ثم ان هناك بعض التعابير ان دلت على شئ فهو الإفلاس الإعلامي مثلا اقتباس مما كتبه السيد توما زيا ( ارى بانه من واجبي ان ادافع عن الحق اينما اجد اناسا اعرفهم مثلك يريدون أقتلاعه من داخل مجتمعنا ليزرعوا الباطل مكانه ولغاية في نفوسهم)
يا اخ توما لماذا كل هذا التسلط؟ هل تعتقدون ان كل من عارض قيادتكم هو باطل ؟ الى متى يبقى بعيركم على تلة الغرور؟؟؟؟؟
ثم اعترافك بالركض وراء المناصب واتهامك للسيد جوني بانه لو لم يكن في استراليا لفعل كما يفعل الآخرون هو بعينه المصيبة الكبرى!!! فان كان السيد جوني  يعيش في بلد ديمقراطي رأى وانتقد ما يفعله أبناء جلدته في بلد يدعي بالديمقراطية المزيفة، لا يعني بانه لو عاش معهم اصبح مثلهم، لان الانسان الواعي والحريص على الالتزام بالمبادئ لا يمكن ان تغريه المناصب او الشهرة. وهذا ينطبق على أفكار الإصلاحيين. قد يكون هناك بينهم من لهم مواقف شخصية من القيادة الحالية، ولكن الوضع العام لزوعا وحسب ما نراه في اغلب المناطق من بلدنا العزيز وفي المهجر هو سئ ويتجه نحو الاسوء. لذا أضم صوتي الى صوت السيد جوني وأقول أنقذوا زوعا قبل ان يفوت الأوان.

مع احترامي وتقديري للجميع


38
حضرة السيد مؤيد هيلو والأخوة المتحاورون تحية طيبة
بداية أبارك هذا اليوم المشرق في الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية برسامة الكهنة الثلاثة وبقول المطران مار باوي سورو.

اسباب كتابتي هذه الأسطر هي وباختصار شديد
1- لم اسمع في حياتي ( في هذا الكون على الأقل) لم اسمع ان تشرق الشمس من الغرب!!!! وان فعلتها هذه المرة أين ستغيب؟ في الشرق؟ يعني بالمقلوب!!!!
2- قضية الفرحة والابتهاج والمديح بقبول المطران ما باوي سورو الجزيل الاحترام ( مع كل احترامي له ) تدل على شيئين
ا- انه المطران المثالي الذي يتفوق على كل مطارنة الكلدان، وسيكون الأساس الذي تبنى عليه الكنيسة الكلدانية المحدثة.
ب-اعتقاد هذا البعض بأنها ضرية قاضية للكنيسة الشرقية الآشورية! وهنا هي الطامة الكبرى، فهؤلاء نسوا بان هذا المطران تم إيقافه ( لأسباب لسنا بصدد ذكرها الان) ولا يهم الكنيسة الشرقية باي اتجاه يتجه. فهو حر في اختياره للطريق الذي يراه مناسبا.  ولا اعتقد بان قبوله في الكنيسة الكلدانية سيعني شيئا للكنيسة الشرقية الآشورية.

كنت اتمنى لو كان الأخ هيدو قد شاركنا بمقطع صوت او فيديو لكي نستمع الى المطران الجليل مار باوي، فلا نعلم بأية لغة تكلم؟ هل الكلدانية ام الآشورية؟ لو كانت كلدانية فهو فخر ان يكون اول كلداني اسمه أشور!!!! وان كانت آشورية فهو فخر اخر ان تكون مفهومة من قبل الجميع ومؤثرة على شمامسة كلدان. فهذا يدل على اننا أبناء قومية واحدة. واسمها على اسم المطران. شئنا ام أبينا. اما الكلدانية ما هي الا كنيسة والدليل أشور مطران كلدان!!!!

تحياتي

39
حضرة الأخ يوحنا بيداويد والأخوة المتحاورون تحية طيبة ، عيد سعيد وكل عام والجميع بألف خير

اخي العزيز يوحنا بيداويد  شكرًا على هذا الطرح الصريح والتحليل الشامل للحالة التي ناسف عليها جميعنا. وهي الصراع الداخلي  والذي بدء ينتشر في مؤسساتنا الروحية والعلمانية. ولا يخفي على احد بان هذا لا يخدم قضيتنا وإنما يزيد الامر تعقيدا ويفتح المجال امام العدو الحقيقي المتربص بنا في وطننا العزيز ليقوي ضرباته الموجعة ويزيد الخناق علينا ليحقق هدفه المنشود وهو إقلاعنا من ارض أجدادنا .
لقد سبقوني الاخوان الأعزاء في تحليل الامر وبينوا الأسباب التي أودت ببعض الاخوان كي ينتقدوا تصريح البطريركية الأخير فيما يخص الشيخ ريان.

هنا اقتبست جملة من مقالك واعتقد انه فعلا الخلل الذي يجب ان يرمم قبل الشروع ببناء البيت القومي.
اقتباس( المهم يفهم الكلدان معنى القومية وان يشعر بها) !!!!! هذا هو مربط الفرس، أشرت حضرتك أيضاً على معنى الطائفة كونه مصطلح ديني وليس قومي. أتيت بهذا الاقتباس لان الوعي القومي معدوم لدى منتقدي البطريركية ، وهذا واضح من خلال ازدواجية الموقف اتجاه الدور الذي يجب ان تلعبه البطريركية او الكنيسة الكلدانية ، فتارة يتهمونها بأنها تتدخل في الشؤون السياسية وتعرقل العمل القومي !!! وتارة اخرى يتهمونها بأنها لا تدعم المطالبون بالحقوق القومية( سياسيا)!!! من هنا يتبين بان الوعي القومي معدوم لدى هذه الفئة وكل ما يسيرها هي العاطفة الجياشة لبعض رجال الدين ( مع فائق احترامي لشخصهم ) الذين يملكون أفكارا لا تتماشى مع وضعنا الراهن كنسيا كان او قومياً. بالاضافة الى بعض الشخصيات التي فعلا تتصيد في المياه العكرة من اجل مصالح شخصية ليس اكثر، ولا حبا بالقومية الكلدانية كما يدعون.
فالمطلوب هو ادراك مفهوم القومية وذلك بنشر الوعي القومي اولا ثم فهم اللعبة السياسية وأخذ الظروف المحيطة بنظر الاعتبار واحترام كل مؤسسة دينية كانت او علمانية( سياسية او ثقافية). وهذا يتم فقط بتقبل الاخر( من داخل بيتنا القومي) وعدم الانجرار وراء العاطفة الجياشة. والاهم من كل هذا هو ادراك العدو الحقيقي والتصدي له اولا قبل نشر سموم التناحر الداخلي.

مع تحياتي

40
حضرة الاخ شوكت توسا  والأخوة المتحاورين.  تحية قومية صادقة.

بداية أشكر الأخ شوكت لطرحه هذا الموضوع المهم ووضع النقاط على الأحرف عل وعسى يستطيع بمحاولته هذه ازاحة الغبار عن الحقيقة التي غابت عن عيون أغلبية من يمسكون زمام الأمور في أيديهم سواءا كانوا سياسيين او رجال دين او حتى من يضعون أنفسهم في خانة المثقفين.
ويجب ان لا ننسى أبناء امتنا من اللذين يطبلون لهؤلاء رغبة منهم او مرغومين وكل واحد حسب ظروفه الخاصة.
الشئ المحزن والمدعو للقلق هو غياب صورة الواقع الخطير الذي يهدد وجودنا على ارض أجدادنا، غيابه عن أعيننا او بالأحرى عدم استيعابنا له بسبب أمور اقل أهمية.
هذا الواقع او الحقيقة المرة هي ان هناك مخطط عنكبوتي يشدد العناق على رقبة وجودنا القومي. وبدء ذلك جليا عندما تم اختزال اسمنا القومي او بالأحرى شطبه من السجل اليومي ليبدل ب المكون المسيحي!!! وبموافقة من ذكرتهم في مقالتك أعلاه اخ شوكت. ثم اللعب على وتر الطائفية باستغلال خلاف التسمية الخلاف العقيم الذي كسر ظهر وحدتنا منذ سنة 2003. وأخيرا وصلت الأمواج الى داخل البيت ليقوم كل واحد بنشر غسيله على شماعة الاخر. سواءا عن طريق رسائل مفتوحة او سرد قصص دارت بين رفاق درب واحد في الغد و بقدرة قادر تحولوا الى خونة اليوم.
هنا أودّ ان اسأل الأخ شوكت بعد كل ما وضحته في مقالتك وتعليق الأخوة المتحاورين على اهم فقرات مقالتك،  هل فعلا تعتقد بان الأمور يمكن ان تحل بالحوار ؟ فيما يخص قضية زوعا طبعا؟ الا تعتقد بان التغير هو الحل الأمثل لهذه الحالة المزرية التي أنجرف زوعا اليها وبسبب تصرفات البعض من اجل المصالح الشخصية البحتة فقط؟ ذكر السيد نينوس سكرتير الحركة السابق في رده الأخير لكتلة أبناء النهرين، ذكر بانه كان يؤيد ترشيح السيد يونان هوزايا لسكرتارية الحركة بدلا من السيد يونادم قبل عدة سنوات والسبب كما ذكره هو إيمانه بان السيد يونادم   لايستطيع الإتيان باي شئ جديد ولابد من إيجاد شخصية ثانية !!!! وبعد سنوات عديدة يرجع عن فكرته ويبايع السيد يونادم لاستمراره في نفس الموقع!! فان الذي لم يستطيع حسب رأيه الإتيان باي شئ جديد قبل عدة سنوات كيف يستطيع عملها الان!!!
اعتذر بأنني أتيت بهذا المثل وبذكر الأسماء، ولكن هذه هي الصورة الحالية لزوعا! فلا احد يفكر بالأمور الخطيرة التي تطرقت اليها، بل بالأمور الجانبية مثل دعوة  مطربين للدعاية الانتخابية! محاربة كل من لا يؤيدهم فكريا واتهامه بالسذاجة وقلة الوعي القومي ولا يصلحون للعمل السياسي الخ.. من أمور لم نكن نتوقعها ممن كنا نفتخر بهم.
أنا برأيي يجب ان يحدث تغير جذري في سياسة زوعا. وان الأوان لمن كان سببا في الحالة التي وصل اليها زوعا اليوم ان يأخذ موقف شجاع ويضع مصلحة الأمة والشعب فوق مصلحته الشخصية وان يقدم استقالته ويفتح المجال امام الآخرين ممن لهم القدرة على إبحار سفينة الزوعا باتجاه بر الأمان . وان نبدأ بترصين الأساس والبدء بمرحلة الترميم وأخيرا تشيد زوعا جديد يسير على خطى شهداءه الأبرار.
 تقبلوا فائق احترامي

41
حضرة السيد أنطوان صنا المحترم
تحية قومية

ارجوا ان يتسع صدرك وان تتقبل مني هذه الملاحظات وتعتبرها انتقادات لإغناء الحوار ليس اكثر.

ساقسم ردي هذا الى قسمين ملاحظات وأسئلة وأحاول ابداء رأي الشخصي كرد ملحق.

ملاحظات :
1- اسمح لي ان أقول لك بأنك لم تكن موفقا في اختيار عنوان المقالة.
2-تهجم غير مبرر على كيان أبناء النهرين
3-ازدواجية الموقف
4-استنتاجات شخصية وتحليل غير دقيق

أسئلة:
1-بيان أية جهة كان اكثر واقعية فيما يخص الدعوة الموجهة من قبل السيد نيجيرفان  لحضور الاجتماع؟
2-على ماذا يدل عدم رضاكم على السيد روميو هكاري لتوليه منصة اللقاء الصحفي؟
3-من أين لك المعلومات السرية عن الاتفاق بين المجلس وزوعا حول تقسيم الاستحقاقات الانتخابية بين الإقليم والمركز؟

رأي الشخصي عن الملاحظات المذكورة أعلاه:
1- لم تكن موفقا في اختيار عنوان المقالة لان كل من يقرأها ومن له إلمام بالطريقة التي تكتب فيها عن قضايا شعبنا، سيكتشف او على الأقل يشم رائحة عدم الرضا عن المجلس الشعبي والدور الذي مثله في الاجتماع الأخير. فهناك عدم جرأة من قبل ممثلين المجلس اللذين حضروا اللقاء الأنف الذكر. وسماحهم للسيد هكاري لإدارة اللقاء الصحفي  هو خلل في الادارة!! وهذا التصرف الغير شجاع من قبل رئاسة المجلس الشعبي خاصة والتجمع عامة هو ما أدى بك ان تلجأ الى كتابة هذه المقالة، وليس موقف كتلة أبناء النهرين حسب أعدائك. فلذا كان الأجدر بحضرتك ان تكون اكثر شجاعة وان تعنون مقالتك مباشرة الى رئاسة المجلس الشعبي بؤ نلف ودوران.
ما شد انتباهي هو الكلمات التي ختمت بها الفقرة رقم 2 في مقالتك.  أليس هو اعتراف من سيادتكم بأنك تتصيد في المياه العكرة ولا تفوت فرصة واحدة لتقوم بتفسير مغرض وملتوي للأكثرية المواضيع التي تكتبها وفيما تخص قضية شعبنا؟ فان لم تكن تفعلها لما كنت فكرت بها أساسا !!! وهنا اسمح لي ان أكرر مثلك واللبيب من الإشارة يفهم.

2- تهجمك على كيان أبناء النهرين في الفقرة 1 من مقالتك، يعبر عن عدم قبولك بالتغير والإصلاح ، لان غالبا ما يكون الهدف منهما ازالة الشوائب وتنقية البيئة من اجل الحصول على اجود الثمرات. كما يفعل المزارع وغالبا ما يضطر الى التقليم الجائر لتحسين المحصول. وهنا طبعا كل واحد حسب المكانة التي يشغلها ينال ما يستحق. وغالبا يكون دور المنتفعين في هذه الحالات قد انتهى وينتهون في محرقة التاريخ. 
فلو كنت فعلا تحترم الرأي الاخر وتعترف بالديمقراطية ( بما انك تتغنى بهما في كتاباتك) لما كنت انزعجت من ظهور كيان أبناء النهرين وأنزلت به التهم الجاهزة وانتقدت موقفه الشجاع من الدعوة الموجه الى هذا اللقاء.

3- ازدواجية الموقف والتناقض ليس من قبل كيان أبناء النهرين بل من قبلكم يا سيدي الفاضل، فإنك تلوم كيان أبناء النهرين لأنهم حضروا الاجتماع ولم يقاطعوه( وهذا الأخير كنت تتمناه  لغاية في نفس يعقوب، على الأقل حسب ما قرأناه من بين سطور مقالتك) وفي نفس الوقت تلوم قائمة الرافدين لعدم حضورهم هذا الاجتماع!!! عجيب أمور غريب قضية. لو حضروا تلومهم ولو لم يحضروا تنتقدهم! أين هو مربط الفرس في موقفك ؟ أليست ازدواجية او لك تعريف اخر نجهله؟
هنا اسمح لي ان أقول لك بأنك غير منصف  وتميل بمكيالين وتنقصك المصداقية والشفافية في طرح الأمور. فارجوا ان تبتعد قليلا عن المزاجية المفرطة في تقيمك للمواقف.

4- اتمنى ان يكون ما سردته هو رأيك الشخصي ولا يمثل رأي الجهة التي تنتمي اليها، لانه فعلا محاولة لإسكان الأفواه وموقف يفتقر الى أدنى درجة من احترام الرأي الاخر وحرية التعبير.

اما إجابتي على الأسئلة فهرول كالآتي:
1- موقف أية جهة كان اكثر واقعية؟!
ا- بيان كيان أبناء النهرين كان واضحا وجريئا حيث انه انتقد طريقة اللقاء، توجيه دعوى للحضور وعدم الزيارة. وبين عدم الرضا وجها لوجه مع صاحب الشأن السيد نيجيرفان وحسب ما جاء في بيانهم قدم لهم اعتذاره. ومن ثم حضروا اللقاء وأبدوا بآرائهم .
ب-تجمع أحزابنا حضروا الاجتماع ولم ينتقدوا طريقة الدعوى!
ج- قائمة الرافدين لم تحضر ولم تنتقد فهي كعادته خارج السرب.
اذا من يستحق المديح ومن يستحق الانتقاد؟ المعادلة واضحة أعلاه .

2- عدم الرضا عن تولي السيد هكاري منصة اللقاء الصحفي أن دليل على شئ هو عدم التوافق بين الأحزاب او المؤسسات التي انطوت تحت جناح هذا التجمع. فكل واحد منهم يغني على ليلاه . فان كان خطابهم واحد وشعارهم موحد وهدفهم واحد ما الفرق بين من يتحدث باسم التجمع الواحد؟ ولكن يبدوا ان هذا التجمع هو مجرد حبر على الورق اما التطبيق فهو زراعة نخلة في الموزمبيق .

4- سبق وطلب منك في احدى الردود ان تفسر ما تطرقت اليه فيما يخص توزيع الاستحقاقات الانتخابية بين المجلس وزوعا؟ ولم ترد وهنا أذكرك بالسؤال فلو تفضلت بالرد أكون لك شاكرا.

مع فائق احترامي الى السيد أنطوان وكل المؤسسات القومية والأحزاب السياسية . وقول ان غايتي من هذا الرد هو فقط المصلحة العامة لشعبنا بكل تسمياته العزيزة... والله من وراء القصد

42
المنبر الحر / رد: ديمقراطيون!!
« في: 00:40 04/12/2013  »
تحية طيبة
أستاذنا الفاضل يونان هوزايا انك اكبر بكثير من ان تنزل الى مستوى تخوين رفاق الدرب ونشر غسيل الماضي على الملأ  . فما كتبته في هذه المقالة القصيرة والمعبرة هو احد المحن التي تتطلب من كل إنسان قومي ان يقف عندها ويعيد النظر فيها من كل الزوايا لكي تصبح الصورة واضحة. وان ما ذهبت اليه هو احد العلل التي سببها من ترعش على كرسي القيادة والتصق به. والأنكى من ذلك مبايعته من قبل المنتفعين من خيراته التي لا يبخل بها لشراء ذمم المتصدين في المياه العكرة.
عجبي هو ممن يتساءل عن محتوى ما كتبته ومن المقصود!!!!!
احد ضحايا فبكرات القيادة الحالية لزوعا وسكرتيرها السابق ( مع احترامي الشخصي لهما طبعا)  السيد كريم في رده يقول اللذين انقسموا وأسسوا قائمة مصطنعة أصلا من جهات اخرى. يا سيد هل تعرف معنى هذه الجملة؟ او ترددها كالببغاء ولا تعي ماذا تقول؟ عن أية جهة اخرى تتكلم؟  استيقظوا يا نيام فالديك قد صاح والشمس أشرقت وأنتم لا زلتم في سباتكم ترددون كلام أسيادكم ولا تعرفون المعنى والمحتوى.
اعتذر من الاستاذ يونان هوزايا والقراء الكرام  لو خرجت عن الموضوع.
اخيراً لو كان فعلا لدينا مؤسسات قومية لما كانت الكوتا للشعب المسيحي . فأين هي القومية؟ يا للعار

43
حضرة الأخ العزيز جوني يونادم
احسنت في تحليلك للواقع المزري الذي يحيط بقيادة زوعا ومن حولها من أبناء امتنا اللذين خدعوا بسياسة الالتواء والتبجيل التي يمارسا القائد الفذ. فبالأمس القريب كانت هنالك مبايعة للرئيس القائد ( ايام المقبور ) واليوم نرى تزكية القائد الفذ! فهي نفس الديمقراطية ونفس الأسلوب ونفس الحالة. 
المحزن هو ان مثل هكذا تصرفات تؤدي الى حجب الرؤية امام البعض بحيث لا يرون الواقع المرير من منذور قومي بل من ثقب إبرة ، فما يجري الان من مخطط لتمزيق جسد وجودنا على ارض الأجداد امر خطير ويجب ان تكون له الأولوية في حياتنا اليومية وليس الشتم والتخوين وإقصاء وفصل ونبذ ..... الخ من التهم الجاهزة والتي أصبحت مودة العصر لدى القيادة الحالية وبعض من المنتفعين الذين يعيشون على فتات خبز التقاعد الذي أهداه لهم قائدهم الفذ ( شراء النفوس بطريقة رخيصة).
التغير هو الحل الوحيد لإنقاذ زوعا من قبضة الحاكم وإزالة الدكتاتورية وتبديل ديمقراطية الإقصاء وتزكية القائد ب ديمقراطية حقيقية وتطبيق بنود النظام الداخلي لزوعا وانتخابات نزيهة . وهذا ما ننتظره من كيان أبناء النهرين.
مع تحياتي

44
سيد كاكةيي المحترم
انتظرت كي ارى جملة مفيدة في كتاباتك او بالاحرى مصدر موثوق، اكتشاف تاريخي، دلالة ملموسة و..و.. ولكني لم ارى سوى اجتهاد شخصي شوفيني من إنسان عماه التعصب. اخي العزيز ان من يريد تزوير عملة عليه ان يأتي بماكنة تنسخ له ورق مزور يشبه الورق الأصلي اي العملة الأصلية لكي يخدع الناس ويوهمهم بان صناعته أصلية. اما انت ازدت الطين بلة. حاولت تزوير الواقع ولكنك تناسيت اعظم شيء الا وهو الدليل الملموس. فان اعتبرت أنكم  ( اعذرني ان لم اذكر اسم، لأنك وبصراحة دوختنا فلم تبخل باسم ولم تنسب أصلك اليه) ان اعتبرت أنكم من الأقوام القديممممممممممة جداً ولكم تاريخ وتراث وأرض وحضارة، هلا دليتنا على حرف واحد او اسم او اي شئ مما تعتز به وتعتبره أصولكم وجذوركم في التنقيبات الآثارية  او المخطوطات او الاكتشافات او اي شيء ملموووووووس. طبعا لا يوجد. فان أتيت بمصدر من علي يدافع عن اخوه طلي هذا لا نشتريه بفلس ولا نعتبره سوى صوت ريح عاتي يتلاشى كما تلاشت العواصف الهدامة التي سبقته. كلما حفرتم او تنقبتم ستصطدمون بآثار أهل الدار الأصليين  ( الآشوريون). قد تحلم بأنك كنت بستاني او عبد في قصر من قصور الامبراطورية الآشورية ولكن لن ولا تستطيع حجب شمس الآشورية بالغربال الكردية لان وببساطة لا يوجد تاريخيا قوم اسمه كورد. وانت اثبت ذلك بخرابيط تسميها بحث علمي. حيث تؤكد بان الكورد هم من أصول الأقوام القديمة مثل التتر والقرج  والتنتنوش وألغقوف ..الخ من أقوام لم نسمع بها الا في كتاباتك الرائدة.
اخي العزيز انك والله تشبه اللقيط الذي يبحث عن والديه فكل من له شبه في لونه او هيكله يفكر في نفسه متسائلا هل يمكن أن يكون والدي او والدتي. فمشكلتكم  يا اخي العزيز هي أنكم لا تعرفون أصولكم فكلما قرأتم او سمعتم عن اسم تاريخي تقولون هل يمكن ان نكون منهم؟؟؟؟ سؤال محير وسيبقى الى ان تعرفوا أصولكم بأنكم من مخلفات التتر والمغول الذين لم يطيعوا أوامر الأسياد فتم طردهم وأستقبلهم الآشوريون رحمة وشفقة بهم وها هم اليوم يحاربون من أعطى لهم المأوى .
طلبي من حضرتكم ان تثبتوا كتاباتكم بمصادر او اكتشافات تاريخية وليس كتابات مزاجية.
براى بةريز .. كيان لةبةريش ئةزانيت كة نوسينةكانت هةموى ساختةو فيلةبازية. جا خوت ماندو مةكة ، جونكة ( كو) لة زير سةهول  ون نأبى.
 مع تحيات الآشوري عماد

45
تحية طيبة
كما يبدو ان أكثرية المقالات والرسائل المفتوحة وووووو من العناوين التي بدأت تطفوا على ساحتنا  القومية والسياسية، تبدأ بمقدمة لتبرئة الذمة. وكأنما كل من يحاول ان يكتب عن موضوع ما متهم. فعليه ان يبرئ نفسه وذمته اولا ويبدء الخطاب ببعض الكلمات المعسولة من ثم يدخل في الموضوع ليشبع رغباته بلعسة غالبا ما تكون سامة وهدامة كما نشم رائحتها من رسالة الخوري عمانوئيل الموجهة الى زوعا وبالأخص الذي رقمه برقم ٢ ( ياللسذاجة).
فبلا مقدمات أقول ان أغلبية المقالات   اما تأتي  على شكل النقد الهدام او تأتي كتصفية للحسابات او لنبذ المخالف في الرأي وطعنه وشتمه بشتى انواع الكلمات التي لم نكن نتوقع او بالأحرى لم نكن نتمنى ان نقرأها لأناس يشغلون مناصب عالية في هيكلنا القومي المهتز.
ان هذا الموضوع الذي جدده الخوري عمانوئيل هو بمثابة نشر غسيل قديم مهمل ومنسي. فلم يأتي بشئ جديد وإنما ًكما يحصل في عالمنا التكنولوجي اتي بتحديث بدون ان يعرف المواصفات والتي بدورها حتما ستؤدي الى توقف الجهاز لعدم الموالمة.
فكل ما قرأناه في الرسالة المفتوحة هذه هو ترديد للكتابات السابقة التي كان يملأ بها القس عمانوئيل صفحات الانترنت. ولكن هذه المرة والشهادة لله بصورة مغايرة فهي اي رسالة أليوم  تعبر عن الرأي الشخصي للآب عمانوئيل!!!! فلا نعلم عن رأي من كانت تعبر المقالات السابقة؟
فالمعروف في الحياة البشرية ان اي شخص حينما لا يتمكن من تحقيق مبتغاه او هدف ما، يلجأ الى كل الوسائل المتاحة لتحقيق الهدف ضاربا كل الأعراف عرض الحائط.
 الشئ الذي شدني الى كتابة هذه الأسطر المتواضعة هو تكهنات الخوري بالرد على مايكتبه . فهو لمح الى الملثمين، ولكن يجب ان نذكر الخوري ان  لكل فعل رد فعل يساويه في القوة ويعكسه في الاتجاه. فعندما ترمي بيتنا القومي المتمثل  بالحركة الديمقراطية الآشورية بشقيها فيجب ان تتوقع ان يرد عليك من يعاكسوك في الرأي  وهذا شئ طبيعي في عالم الديمقراطية. هنا يجب الذكر بان كل الردود الخارجة عن السياق الأدبي والأخلاقي ترد على أصحابها.
ما يمكن للقارئ ملاحظته عند قراءة رسالة الخوري هو إنزال التهم الجاهزة  عديمة المفعولية ضد زوعا  ( وهنا يجب التذكير بان الخوري كان يتمنى ان يحصل هذا الشئ في زوعا منذ فترة طويلة، ليس حبا بالإصلاح ولكن انتقاما من زوعا، ولكن والحمد لله جاءت الرياح بما لا تشتهيها سفن القس، فبالرغم من عدم التوافق مع رأي القيادة الحالية لزوعا، الا ان اصحاب الفكر الإصلاحي أعلنوها على الملأ بأنهم سائرين على درب زوعا ودرب شهداء زوعا، وهذا حتما هو سبب استياء القس وقيامه من سباته كي يرسل رسالته المفضوحة هذه). والسبب طبعا هو فشل الحزب الوطني الآشوري والذي يتزعمه اخ الخوري كاتب الرسالة المفتوحة هذه، فشله في تحقيق اي إنجاز قومي يذكر.
اما فيما يخص طلبه من أعضاء الزوعا الإصلاحي اي رقم 2 حسب ترقيم الخوري، طلبه منهم ان يعتذروا لأخطاء  ارتكبت ويراها الخوري وكأنها الكارثة التي حلت بامتنا وأوصلتها الى يومنا هذا.  أقول بان هذا الطلب ساذج ولا يمكن ان يصدر عن شخص يحمل صليب المسيح على صدره. فهي بمثابة الضغط على البرئ كي يعترف بشيء لم يقترفه فقط من اجل تحوير مسار القضية.(فانهم أوضحوا للجميع بان كل محاولاتهم كانت من اجل إصلاح البيت الداخلي لزوعا داخليا، وعدم افساح المجال امام المتربصين كي يرقصوا على حبل التخوين ونشر السموم كما حصل مع فخامة الخوري، ولكن عندما تصل المشكلة الى الطريق المسدود لابد وان تغير المسار الى ان ترى نور الحل في عمق النفق المظلم. فما قام به اصحاب الفكر الإصلاحي والذين رقمتهم لزوعا ٢ كان الخيار الوحيد لإخراج زوعا الواحد الأوحد من عنق الزجاجة، لذا اعتبر طلب تقديم الاعتذار كما أوردته في رسالتك سذاجة لم أكن أتوقع ان تصدر من إنسان. يحشر انفه في كل واردة وشاردة ---- مع احترامي الشخصي لك طبعا--)
هنا اسأل الخوري بعض الأسئلة ليضع نفسه في مكان زوعا الإصلاح   ويحاول الرد عليها، فعندما لا يجد الجواب يعلم ان ما طلبه منهم هو مجرد الضرب على الحجر.
طلبي من الخوري يمكن تلخيصه فيما يأتي:
1- هل قدمت اعتذارا لأبناء رعيتك عندما خاصمت البطريرك؟ وهل قدمت اعتذار للبطريرك لكي يسامحك ويعيدك الى  العمل كاهن بعد توقفه من مهامك؟
2- هل هناك تفسير لسبب او إمكانية ترقيتك من قبل مطران استراليا وانت في أوروبا موقوف من الخدمة؟ أليس الامر غامض بعض الشئ؟  هل لك ان تجيب على هذه الأسئلة؟
الخلاصة:
جوابي على رسالتك هو وطبعا هذا رأي الشخصي لأنني لا انتمي لأية جهة سياسية كانت او دينية.
1- انها رسالة مفضوحة وليست مفتوحة.
2-سردك للمعلومات هو مكرر وممل  وقديم لا يصلح لاعتباره صفقة إعلامية حتى، فكيف تطلب من اختار طريق الإصلاح ان يعتذر لذنب ارتكبه الآخرون. ان عزيمة هؤلاء هي بمثابة السور المنيع وبمثابة قطرات الندى التي تبشر ببزوغ شمس جديدة في ربيع جديد.
3-الرسالة هي عبارة عن تحريض واضح بعيد كل البعد عن تعاليم سيدنا المسيح. وهذا يصطف في خانة الخيانة القومية.
4- تتكلم عن ملثمين وردود رديئة على كتاباتك، هل لك ان تفسر لنا سبب تلثمك عندما قمت بتأسيس صفحة خاصة تحت اسم مستعار، تنتقد أبناء جلدتك وتحرض الحز الديمقراطي الكردستاني على معاقبة الحركة الآشورية أبناء كنيستك وقوميتك؟ أين هي المصداقية التي تستند عليها لترسل رسائلك المفضوحة؟ هل تعتقد بان مكوثك فترة في لبنان وتوقفك عن نشر السم بين أبناء جلدتك يعفيك؟ لا يا أبتي فالمسيح لم يعلمنا هكذا، فلا نرى التسامح في كتاباتك!! كما ولا نلتمس روح التقريب وحل الخلافات بين الأخوة. هذا ناهيك عن التحريض والمطالبة بشكل غير مباشر لتصفية حسابات قديمة عفنة. هلا قلت لنا في اي صفحة من الكتاب المقدس قرأت هذه الوصايا؟
ارحموا أبناء رعيتكم يا قليلي الإيمان. فالمسيح برئ منكم. هو افدى بنفسه لخلاصنا وأنتم تحملون صليبه وتفدونا من اجل مصلحتكم الشخصية.
بارك الله في كل من يحاول لم شمل امتنا.

46
حضرة الاخ اوراها
اولا كلنا مع عنوان مقالتك، ونؤيدك في ما سردته عن زوعا. ولكن مايؤسفني هو مصطلح التمرد الذي استعملته في غير محله. لان من لا يركع للقائد الاوحد، ويدلي برايه الحر والنابع من الايمان بكون الحركة ملك الكل وليس حكر على شخص واحد لايمكن اعتباره متمرد الا اذا اعتبرت الحركة ملك القائد ومن مقدساته فلا يمكن لاي كان ان يخالفه الراي والا نبذ وكيلت له الاف المكاييل.
ارجوا ان تطلع بامعان عن قرار الاستقالة الذي قدمته مجموعة خيرة من اعضاء اللجنة المركزية وتايدهم للذين تعتبرهم متمردين، ستتوضح لك الصورة وستعرف من فعلا يستحق ان يمثل زوعا الحقيقي.

اما قولك(( فان قاد الحركة اليوم كنّا، فغدٍ سيكون حنّا وبعده يوخنا وهكذا)) اقتباس
فلا اعتقد انه ينطبق مع الواقع المرير لزوعا..كان اصح لو قلت قائد الحركة اليوم كنا وسيبقى رغم انف حنا ويوخنا والاخرين. هذا هو الواقع مع الاسف.
 وفي الختام لا يسعني انا ايضا الا ان اقول بارك الله بكل من يسعى الى تماسكنا ويبعدنا عن داء(التكبر) والـ(انانية!)….

مع تحياتي

47
حضرة السيد كلدانايا ...

 يبدو ان اعصابك متشنجة جدا من كلمة اشوريون. وكنت اتمنى لو كان موقفك هذا فعلا ضد العدو الحقيقي لكل ما هو كلداني او اشوري او سرياني او ارامي، لان كل هؤلاء والذين دمهم واحد هم الهدف الذي يوجه عدونا سهامه نحوه وبغض النظر عن لونه واسمه ، المهم دينه المسيحي فذبحه حلال.

ما شدني الى كتابة هذه الاسطر ماكتبته في هجومك الاخير :((والشعب الكلداني المتواجد الان حول مدينة نينوى هم اما الاسرى الذين اتى بهم الملك سنحاريب او هم من احفاد الذين اسقطوا الدولة الاشورية . كما كانت تسمى وقتذاك))هل تلاحظ كم لهذه العبارة معنى في اصل اللذين تسميهم كلدان؟ هل يرضى رفاق دربك على هذه النظرية؟ اعلم انك غير ملم بالتاريخ  ولكن يمكن قد سمعت بان الاشوريون كانوا يجلبون اسرى يهود!!!!وان من اسقط نينوى هم الميديين مع الكلدانيين فهناك احتمال ان يكونو من تعتبرهم كلدانا يهود او ميديين!!! اليست هذه مهزلة تاريخية؟ هل يعقل ان يترك اهل البيت بيته للاسير او للمحتل؟

اجيت تكحلها عميتها.. ياخ كلدايا.

تقبل تحياتي

48
اخي العزيز فريد المحترم

قلت بأن ردي الثاني سيكون الأخير لك ولكن سأضيف بعض الشئ خدمة لأبناء امتنا الاعزاء وتوضيح بسيط للقراء الأفاضل كي تتوضح الصورة عندهم وليحكموا فيما اذا كنت  انا صادقا فيما تطرقت اليه في ردي الأخوي لك الا وهو تذبذب الأراء والمواقف عندكم ام لا.
ولكن والأهم من هذا هو استيائي فعلا من شئ قرأته في ردك وهو قولك بأنني اعتبرتك بعثي!!!! هذا ليس صحيحا وانما قلت المصطلح هو مصطلح بعثي وليس بالضرورة ان يكون بعثيا كل من استعمله. فأنا لم اقل ذلك وان فسرته حضرتك كذلك اقول انك مع الأسف مخطئ في تفسيرك . وارجو ان تتقبل اعتذاري ان كنت  تعتقد بأنني اسأت لشخصكم لأن هذا ليس من قيمي. واعتبرك اخا عزيزا ولك مني كل التقدير والأحترام.

اما ما اردت اضافته هي الأزدواجية في اتخاذ القرارات وفي تفسير او تحليل المواقف عندكم . وانا برأي المتواضع اعتقد بأن اي شخص متذبذب او كل من يغير فكرته او نظرته او حتى رؤيته للأمور فهو اما غير ملم بالأمور او انه يجهل الحقيقة او قد يكون يحاول قلب الحقيقة...
سأتي بمثال لتحليلين اوردتهم حضرتك في تحليلكم لمقطع الفديو الذي يتكلم فيه المطران مار سرهد جمو الجزيل الآحترام عن اهلنا في اطراف نينوى قائلا بأنهم اثوريون.

تحليلك الأول لما قاله المطران والموجود في ردك الى الأخ البرت  تقول:

لنرى ماذا قال سيادة المطران الجليل  
خاطب المطران الحضور على أنه من الخطأ أن نختزل أسم الكلدان ب بابل , وذللك لأن أبائنا وأجدادنا الكلدانيين القدماء الذين كانوا يسكنون القوش وتلكيف والقرى المحيطة كانوا يعرفون أن نينوى أمامهم أي قريبة عليهم  والسبب بسيط وواضح لأنهم هم الذين أسقطوها وحرروها من الطغاة لذلك  عرفوا على أنهم كلدايا وهم سكان كل بلاد ما بين النهرين وليس بابل فقط , هذا بالظبط ما قصده سيادة المطران  وليس هناك أي أشارة لا من بعيد ولا من قريب لأسم الصنم المزعوم   , فقط في مخيلة المتأشورين الجدد الذين يعتقدون ويتوهمون أن التحريف والتزييف سوف يقلل من عزيمة الكلدان  , ولكن هيهات


ومن ثم وفي رد ثان لي تقول:

مطراننا الجليل جمو
عندم يشرح للحضور ويكرر عدة مرات وبصوت عالي هل من المعقول أن أجدادنا الساكنين في سهل نينوى لا يعرفوا  هم أشوريين ؟؟؟ وهنا يقارن ولكنه لم يكمل وهذه عادة ما تحدث عندما تكون جلسة مرتجلة   أي بما معناه أراد أن يقول [
هل من المعقول أن أجدادنا الساكنين في سهل نينوى لا يعرفوا  هم أشوريين ؟ أوووووو  كلدان ]

سؤالي لك هل تلاحظ الأزدواجية وتغير الرأي في ردين متناقضين وفي غضون يومين او ثلاتة فقط؟ فياترى كم سيكون  في غضون عدة قرون؟
اعتقد ان الآمر واضح بل الآصح اتضح بأن كل ما تحاولون القيام به مبني على ارضية هشة ورأي متذبذب وغير مستند الى اي حقيقة تاريخية. فهي اجتهادات فردية تدور في حلقة مفرغة كلما حاولت الخروج تضع نفسها في مأزق لأنها غير حقيقية.

تقبل فائق احترامي



49
اخ فريد قلت لك في ردي الاول عن السبب الذي جعلني ارد عليك... وهي والله شاهد محبتي الاخوية لك, فالاختلاف في الاراء لايعني اننا لسنا ابناء امة واحدة لنا نفس اللغة{ قد تختلف اللهجة}  ونفس الديانة {قد يختلف المذهب} ونفس الوطن وهذا ليس فيه اختلاف. واعتقد تعرف ما هي مقومات القومية.
اما ان  يحشر طرف اخر انفه في هذا النقاش الاخوي بيننا فانا من جانبي اهمله ولا اضيع ثانية واحدة في الرد عليه... اما حضرتك فانت حر في اتخاذ الموقف منه..
لنعود الى الموضوع...
قلت في ردك : أما بخصوص ما قالوه بتاريكتنا ألاجلاء ومحاولاتكم التحوير والتزوير والفبركة حسب منهاجكم ألاقصائي العنصري فسبق وأن وضحنا ما فيه الكفاية على هذا المنبر الحر ولا داعي لتكراره.
اقول لك وهذه ايضا مشكلة من مشاكلكم فأنتم عيني عينك تنكرون ما تقولونه!! والسبب طبعا هو محاولتكم لتشويه الحقيقة. وما لا اتمناه ان يكون هناك طرف خارجي يحرك توجهاتكم هذه.  ولكي اثبت لك تذبذبكم وتغير مواقفكم ساطلب منك طلب اخوي ارجو ان تجيب عليه بنعم اولا.
هل تنكر ما قالوه المطارنة او البطاركة ومن ثم عادوا وانكروه؟ دعني اعيد بعض الأسئلة لك وارجو ان يكون جوابك عليها كما قلت بنعم او لا.
هل تنكر قول المرحوم بيداويد{ولأي سبب كان} بأن الكلدانية ليست قومية؟ للعلم هذه موثقة بالصوت والصورة.
هل تنكر قول المطران مار سرهد جمو بأن الساكنين في تلكيف والقوش..و...و.. ليسوا بلهى لكي لا يعرفوا بأنهم اشوريون. فهذه نينوى امامهم..؟؟. ان انكرت هذا استمع الى محاضرته فهو يقول كلمة كانو اثورييين في دقيقة 2:16 بالضبط من الرابط الموجود على يوتيوب وانزلته في ردي الى السيد نزار ملاخا في المنبر الحر.
وهل تنكر ما كتبه الكاردينال عمانؤيل دلي واوضحته في ردي الاول لك؟

يا اخي العزيز نحن لسنا بحاجة لتذكيركم بالتاريخ لأنكم انفسكم تعترفون بالحقيقة. اما ما لانفهمه هو تغير المواقف حسب اتجاه الرياح.
وعندما نقول الحقيقة نستند الى المصادر التاريخية وبراهين لاتقبل الشك. وليس على مذكرات رحالة. او محاولة تحوير التاريخ بمقالات وشعارات عبر الأنترنت لتحريك المشاعر والعواطف لدى بعض ابناء امتنا المسكاين اللذين لازال جرحهم ينزف من جراء الاعتداءات التي لم يسلم منها احد ممن يحمل الصليب على صدره. المبكي هو يا اخ فريد ان يوحدنا الأرهابي ويفرقنا رجال الدين.

انا اقف حائرا عندما احاول ان افسر ماهي الارضية التي تستند عليها القلة القليلة من ذوي الفكر المتشدد للقومية الوهمية والتي يسمونها كلدانية.... والسبب هو لو فرضنا بأن الكلدان حكموا نينوى بعد اسقاطها و بمعاونة الأجنبي, وان المتواجدين اليوم حول نينوى هم كلدان من كلدو البابلية. اتساءل هل يعقل ان لا يتم العثور على  قطعة اثرية او قطعة حجرية او اسم مدون او اية قشة او خيط كلداني في نينوى وضواحيها او بالأحرى في كل ارض اشور القديمة والتي تسمى شمال العراق حاليا..؟؟؟ الم يكن هناك ملكا كلدانيا يشعر بانتماءه القومي الكلداني لكي يقوم ببناء اوتزين او عمل اي شيء يرمز لوجوده في المنطقة.؟ ليس معقولا هذا... فكل شبر تحفره تلقى الأثار الأشورية تنادي في وجهك انا الأصل لأنها فقط هي ولاغيرها موجود...فأين الدليل يا اخ فريد عن ما تدعونه في نضرياتكم المتذبذبة؟

في الجزء الثاني من ردك  تتهرب باسلوب فكاهي من الرد. واعتقد بأن السبب ليس الدهاء او الذكاء. وانما الآعتراف بالحقيقة المرة التي لاتتقبلونها...
فالأستنتاج اخذته من حضرتك حيث تقول في ردك . اقتباس{......وقلنا في حينه
ا أن سيادته كان يخاطب اصحاب العقول المريضة والفاشيين على أساس رجل دين وليس سياسي راجيا أياهم أن يتوحدو كنائسيا وكان قصده أنضمام القلة الباقية مع ألاكثرية الى الكنيسة الجامعة التي تضم مليارين من المؤمنين من كل قارات العالم ومن كل الجنسيات لذللك خاطبهم أنا أثوري ؟؟ ويقصد بها هنا ليس مهما أي بمعنى أخر , وماذا يعني لكن ألاهم هو أن أنضم الى الكنيسة الجامعة كنيسة كل الجنسيات والقارات , ففسرها اصحاب الدكاكين السياسية حسب منهاجهم ألاقصائي العنصري....}

فهذا هو استنتاجك وانا ايدتك في ان المطارنة متذبذب موقفهم من اجل المنصب ومهما كان السبب. وهذا ما نأسف عليه يا اخ فريد.

اما الأستثناء: فهو الشيء المؤسف الثاني والذي نحاول استثناءه  وعدم اعتباره الحقيقة المرة التي نشرب جميعنا عصيرها المر اليوم. نستثني ان يكون سبب علتنا وانقسامنا اليوم الآنشقاق الذي خطط له وتم رسمه بأتقان لتمزيق وحدتنا القومية والمحاولة من اجل صهر الوجود القومي الاشوري واختزاله في مذاهب كنسية.
فهذا هو المخطط المرسوم منذ قرن الخامس عشر ولازال يؤثر على وحدتنا ويهدد وجودنا القومي.

فنضريتك الحسابية ومع الأسف ليست واقعية...1+ 1 + 1 = 3. واذا اعتبرته اثنان فهذه  نضريتك ولكن لاتتوقع ان يقبلها منك احد. وهي فعلا تشبه النضرية الخيالية والشاذة التي ظهرت في الآونة الاخيرة بقيادة بعض ابطال الانترنت.

ما ادهشني في ردك هو الصفات التي وصفت بها الكلدان{ الكلدان يعتبرون من أقدم ألاقوام التي سكنت أرض الرافدين طبيعتهم ألانسانية مميزة كونهم مسالمين متعاونين مجدين شغوفين الى الحياة والتطور والحضارة والعلم منفتحين على الغير وطنيين وأخيرا صبورين [ لكن صبرهم له حدود}.
اعترف لك بانني قرأت عدة كتب تاريخية ولم اجد هذه الصفات بل ولم اقرأها, فهل لك ان تزودنا بالمصدر القيم هذا!؟؟ من ثم اليس من العجيب ان ينتهي حدود صبركم بعد عام 2003؟ هل كان  لرائحة العكة تأثير على نفاذ صبركم؟ هنيأ لكم والله لأن صبركم هذا كان اطول من صبر ايوب. كان طويلا لحد اعتباره سبات... وهذا انا ايضا ذهبت اليه ولكنك انتقدتني!!!!

اما ما ذهبت اليه في ردك  عن المحاربة تقول
قولك بأننا نحاربكم فهذا غير صحيح لأن الكلدان يعتزون بكل التسميات ومنها تسميات شعبنا المسيحي ولا توجد في أدبياتنا وثقافتنا سواء على المستوى الروحي أو ألانساني فكرة أقصاء وألغاء ألاخر.
وأيضا قولك أنكم تحاربون من أجلنا , هنا بالذات يجب أحترام عقل القارئ لأنكم لم تقوموا بأي عملية بطولية ولا حملتوا السلاح ولم يكن لكم أي دور يذكر فقط أعلاميا حتى يتسنى للتحالف الدولي تشريع قرار في مجلس ألامن بأسقاط النظام السابق لكونه نظاما دكتاتوريا مرفوض من مكونات الشعب العراقي....

اخي العزيز هنا ايضا ارى ازدواجية في ردودك. فمن لايأسف على انقراض جزء من شعبه المسيحي كما سميته اعلاه وهذا ما اوردته في ردك{ عندما طهروا البلاد من سلالة ظالمة نالت جزائها العادل على أيدي الثوار الكلدان وألاقوام ألاخرى وأنقرضوا غير مأسوف عليهم}  لايمكن ان يعتز بها... فعلى من تضحكون؟  اما قولك لاتلغون الأخر.. فالأشورية ليست عملة لكي يتمكن احد من الغائها... فهي التاريخ والوجود والواقع فأن حاول احد ما المساس بها فهو يتعدى على كل القيم الانسانية لأن الصفات التي ذكرناها هي الوجود الذي يتغنى به كل العراقيين. اما المحاولة من اجل تحوير تسمية كنسية الى قومية فهي كمن يحاول كسر الحديد بلعابة خشبية اي بصريح العبارة مضيعة للوقت وخدمة العدو...

اخيرا اخ فريد تعجبت من عدم تعليقك على فقرتين من ردي التوضيحي لك... وهما :
الشئ الذي لاشك فيه هو ان كل مايجري اليوم ناتج عن تدخل خارجي ضمن مخطط خبيث لاجل تفريغ بلاد مابين النهرين من ابناءها الاصليين وهم وبلا شك وباعتراف الجميع الاشوريون بكل التسميات التي اطلقت علينا من اجل اضعافنا والقضاء علينا.

اما المحزن هو ان نكون نحن الوقود الذي يستعمله العدو لاحراقنا داخليا ومحونا قوميا من الوجود...

هل افهم من انك توافقني الرأي على هاتين النقطتين؟ ام ليس لك رد عليها لآنها الحقيقية؟

ختاما: اعتذر ان كنت قد جرحتك في عبارة ما من دون قصد.. واريد ان تعرف بأنني اعتز بكل ابناء امتي وقوميتي وبكل تسمياتها الدارجة حاليا.  واعرف جيدا بأن فقط بالوحدة نستطيع الوقوف في وجه اعدائنا الحقيقين واللذين لايفرقون بين كلداني او اشوري اوسرياني. لأنه يعرف وكما نحن ايضا نعرف بأننا واحد ولافرق بيننا فالدم الاشوري يجري في عروقنا ولايمكن لقوة ما ان تغير الحقيقة.
تقبل تحياتي وامنياتي لك بالخير والسلامة... وليرعاك يسوع المسيح.
بهذا الرد اكتفي وانهي هذا النقاش....
مع تحياتي الصادقة  

50
اخي العزيز فريد الوردة ----تحية طيبة
اطلب من الباري عز وجل ان يكون صديقك عماد بالف خير مع كل الطيبين...

اخ فريد.. اود ان اوضح لك شيئا و هو انني لست ممن يدخلون في سجالات ومناقشات  عقيمة, ولكن عندما قرأت ردك شعرت بأن هناك شيء من العاطفة تطغي على افكارك, وهذا ما شدني الى الكتابة اليك. ارجو ان تفهم قصدي عندما اقول العاطفة  فما ذهبت اليه لم يكن كما كنت انتظره, فأجاباتك لا تستند الى المصادر وانما هي مجرد تحليلات شخصية واجتهادات تحاول من خلالها ان تعبر عن ما في داخلك من الاحترام المفرط والعاطفة الجياشة  لرجال الدين اللذين ومع احترامي لدرجتهم الكهنوتية يجرون انفسهم في منزلقات هم في غنى عنها...

عن ردودك تقول:
الكلدان ليست لهم مشكلة مع اي مكون من الشعب العراقي...... فقط مع الأشوريون ومنذ اكثر من 25 قرنا..!!!! كما وانك لا تأسف على انقراض الأشوريون على ايدي الكلدان و شركائهم... وبالنهاية تأتي بمثل تشبيهي  ساخرا بسقوط القذافي على يد الثوار!! متناسيا تعاطفكم وأسفكم على سقوط صنم العراق قائدكم الفذ صدام حسين قبره الله ... ثم تذهب في قولك عن الحقيقة الناصعة (حسب تعبيرك) عن الأسم الأشوري وتنسبه مرددا قوانتكم الفارغة الى الدول الأستعمارية(تعبير بعثي) ...

الرد:
تقول بأن ليست لديكم مشكلة!! فالمشكلة اخي العزيز هي عدم اعترافكم بمشكلتكم. فكيف تفسر لنا ماهية الازدواجية في الخطاب الدينوسياسي لدى رجال الدين اللذين تعتبرونهم قادتكم الدينية والسياسية والقومية والكلشئ ية؟
ما هو ردك لرجل دين قسم امام الثالوث ان يكمل كلمة الله وروحه القدوس, يصرح امام ابناء كنيسته وبكل ثقة  مبتسما: ما كلدايي و ما اثورنايي؟ كلن خا ايواخ... كلى اثورايي ايلى كلدايي وكلى كلدايي ايلى اثورايي...ثم هو نفسه (والكلام لنيافة المطران مار سرهد جمو) يأتي بمقالة مستندا على كلام مستنقي من بعض الرحالة ماسحا الاسم الاشوري من الوجود... سبحان مغير الآحوال...
السؤال الثاني والمحير ايضا, تذبذب رأي الكاردينال عمانوئيل الثالث دلي الجزيل الآحترام!! ففي اطروحته يذكر بأن التسمية الكلدانية المتداولة حاليا لاعلاقة لها بالبابليين, وانما هي تسمية مستحدثة اطلقت على قسم من ابناء الكنيسة الشرقية والتي كانت تسمى النسطورية انذاك بعد انضمامهم الى الكنيسة الكاثوليكية... ثم يصدر فتوى قائلا كل اشوري يقول انا كلداني خائن وكل كلداني يقول انا اشوري فهو ايظا خائن!!! فهل برأيك هذه الأزدواجية في الرأي ليست مشكلة؟
اليس هذا التخبط دليل قاطع على الأعتراف بالحقيقة الساطعة والتي لايمكن نكرانها, وهي الانتماء القومي الآشوري....؟؟

اما فيما يخص الأستعمار وتسميتهم الويكرامية (كما يتغنى بها البعض) فهي فعلا السذاجة بحد ذاتها. فهنالك عدة مصادر تؤكد استمرارية الوجود الاشوري بعد سقوط نينوى...لاداعي لذكرها هنا ولكن ان اردت ذلك فقد جمع قسما منها الكاتب الاشوري اشور كيوركيس في بحثه عن الهوية الآشورية.. يمكنك الاطلاع عليها.  الحقيقة هي ان الانكليز عندما وصلوا الى العراق الحديث صدموا بوجود الاشوريون. لذلك استغلوهم بوعود فاشلة لانهم كانو يدركون بان الاشوريون جبابرة وصامدين محافطين عن اسمهم القومي رغم كل التهديدات ولا يتنازلون عن حقوقهم بحجة خدمة الوطن والولاء للحاكم الظالم.

تقول في ردك:

حقا مأزق وقعتم به وهو المصطلح المضحك [ مذهب كنسي ] أو [ طقس ] وغيرها حسنا أذا كان أسم الكلدان مذهب قل لي اذا ما هي الكاثوليكية؟
حقا أنه منهاج مشبوه تبنته بعض الدكاكين الحزبية وأخذ الرفاق يرددونه.

الرد

اخ فريد هل فكرت قليلا قبل كتابة هذه الاسطر؟
ان كنت فعلت هل فكرت في التسمية التي اطلقت على مطران  الكنيسة الجديدة والمنشقة من الكنيسة النسطورية انذاك؟  فقد سمي مطران بابل على الكلدان؟ هل لاحظت بأن المطارنة اعترفوا بأن كلدان اليوم ليسوا من بابل (وهذا ما ذهبت اليه حضرتك في احدى الاجابات) فمن اين جاءت هذه التسمية اذآ؟ لغز ولا يمكن تفسيره!!! مطران بابل على كلدان من نينوى!!! اين مربط الفرس؟... اليس جليآ بأنه مطران كاثوليكي على الآشوريون المنشقين من كنيسة المشرق النسطورية انذاك سموا بكلدان ؟

اما فيما يخص لعبة الكلمات المتقاطعة بكون الاثوريون هم اشوريون اوسريان:

قبل فترة انزلت رابط لمحاضرة يلقيها الصحفي اوجين كورت عن ترجمة المصطلح المتداول محليا في بلداننا الشرق اوسطية ويخص بالقول كلمة سريان. فهو يفسرها باثباتات تاريخية بانها مرادفة لكلمة اسريان اي الاشورية. هناك دلائل بأن الكنائس السريانية تسمى باللغة الانكليزية اسريان. فكلمة سريان هي ترجمة عربية لكلمة اسريان والتي تعني الاشورية.
 فهي ليست لعبة الكلمات المتقاطعة وانما هي الحقية المثبتة تاريخا وليست  كمحاولة الصيد في المياه العكرة والتي برزت في الاونة الاخيرة بتوقيع بعض السذج من المحسوبين علىينا مع الاسف. ولكنها ستصدم بالواقع عاجلا او اجلا  و لا تحصل  بصيدها العكر اللا على اسماك ميتة يشمئز منها الجميع.
يتبع

51
اخي العزيز مشكلتكم هي انكم تعرفون الحقيقة حق المعرفة وتقولونها حينما يتطلب الامر اوالاصح عندما تتطلب الظروف. ولكنكم تحاولون انكارها عندما تشمون رائحة الكعكة (حسب تفسير الاخ حبيب تومي).

ان ما قاله المرحوم المطران بيداويد وبكل وضوح ان الكلدانية ليست قومية بل مذهب كنسي وقوميته هي الاشورية = الاثورية =(ASSYRIAN).

اما المطران سرهد جمو قالها وبالقلم العريض الايعرف الساكن اطراف نينوى هو اشوري؟ ولم يقل كلداني من نينوى كما تفسرها على هواك.

وماذا عن اطروحة الكاردينال عمانوئيل دلي الجزيل الاحترام، الم يقل فيها بان التسمية الكلدانية المتداولة ليس لها علاقة بالكلدان من بابل بل اطلقت علينا عندما تحولنا الى الكنيسة الكاثوليكية= تسمية كنسية دينية وليست قومية.

الاستنتاج الوحيد من كل هذا هو ان السادة المطارنة (وهذا ماذهبت اليه انت ايظا في توضحيك عن السبب الذي جعل المطران بيداويد رحمه الله ان يعترف بانه اثوري، وهو الانصهار في الكثلكة)  يغيرون موقفهم من اجل المنصب ..... هذا اذا استثنينا احتمال كونها محاولة القضاء على كنيسة المشرق وصهرها في الكثلكة وبهذا يتم استكمال المخطط الذي رسمه المطران اوجين قبل عدة قرون. والذي طبعا سيقضي على القومية الاشورية..

الشئ الذي لاشك فيه هو ان كل مايجري اليوم ناتج عن تدخل خارجي ضمن مخطط خبيث لاجل تفريغ بلاد مابين النهرين من ابناءها الاصليين وهم وبلا شك وباعتراف الجميع الاشوريون بكل التسميات التي اطلقت علينا من اجل اضعافنا والقضاء علينا.

اما المحزن هو ان نكون نحن الوقود الذي يستعمله العدو لاحراقنا داخليا ومحونا قوميا من الوجود.....

لاحظ كيف ان الشماس مردو يعترف بان من استيقضوا من سباتهم بعد 2003 منادين بقومية جديدة، كيف كانو غير مبالين ومشغولين في خدمة السيد الحاكم ومن ثم البعث. ولم يكن مهما ان تكون قوميتهم عربية.....اما اليوم يتباكون على قوميتهم الوهمية ويحاربون اخوانهم في الدم وينعتونهم باسؤ النتعوت والشتائم....لانهم اي اخوانهم الاشوريون يطالبون بحقوق قومية لهم قبل انفسهم......ويكون جزائهم التخوين والسب.

مع الاسف....

52

اخواني الاعزاء

وصلني هذا الايميل من صديق. ارسله لكم للاستماع اليه. المحاضر يوضح وبالادلة ان كلمة سريان المتداولة محليا هي ترجمة لكلمة Assyrian  اي الاشورية.



Lecture about Assyrian identity

 Journalist Augin Kurt Haninke lectures on Assyrian identity. He explains pedagogically why we translate the indigenous term "Suryoye" to Assyrians in non-Semitic languages, how the red and yellow colors have been used in the Assyrian national movement, how various church leaders, such as Patriarch Afrem Barsom has played a key role in the creation of today's denomination conflict within our people and how the winged sun disk of the Assyrian God Ashur has been taken over by the Aramaic movement as symbol, given a different meaning, as a part of the movement's resistance to the Assyrian identity.

http://www.assyriatv.org/2012/01/20/forelasning-om-assyrisk-identitet/

 Föreläsning om assyrisk identitet

Journalisten Augin Kurt Haninke föreläser om assyrisk identitet. Han förklarar pedagogiskt varför vi översätter den inhemska termen ”suryoye” till assyrier på icke-semitiska språk, hur de rödgula färgerna har använts inom den assyriska nationella rörelsen, hur olika kyrkoledare som patriark Afrem Barsom har spelat en huvudroll i skapandet av dagens namnkonflikt inom vårt folk samt hur den assyriske guden Ashurs bevingade solskiva har övertagits av den arameiska rörelsen om ger symbolen en annan innebörd, som ett led i rörelsens motstånd mot assyrisk identitet.

 

www.assyriatv.org

53
 

قبل ان ابدء بكتابة اسطري المتواضعة هذه، اطلب من ابناء امتي وبكل تسمياتها العزيزة ان لا تنخدع بالنداءات المصطنعة وبالشعارات المتشنجة والتي  توجه من قبل بعض بائعي الضمير والمحسوبين مع الاسف الشديد علينا كمسيحيين اولا وكلدو اشوريين سريانيين ثانيا. بالرغم من كونهم اعدادا محددة يمكن ذكرهم بالاسماء ولايتعدون سطر او سطرين ولكنه مؤلم حقا ان يكون هناك من يطير خارج السرب، لانه حتما سيكون مصيره الوقوع في شراك المتربصين به قبل سربه الذي تركه من اجل حفنة من الدولارات.
المضحك المبكي في هذا النداء ولذي يدعو للعجب هو مخاطبة المطارنة الاجلاء وحثهم على الانتقام من ابناء جلدتهم وكانهم هم من صلبوا المسيح وهم من دمروا كنائسهم وسلبوا حقوقهم القومية واستبدلوا الاههم بالاصنام و......و.....من هذيان الكتروني ثلاثي الابعاد.
المضحك هو توجيه نداء لمن حصل على دكتوراه في اللاهوت معترفا بان التسمية الكلدانية الحديثة هي تسمية كنسية اطلقت على من تبعوا الكنيسة الكاثوليكية وليس لها اية علاقة بالقومية.....فيا سيد نزار ملاخا ورفاق دربك هل تنكرون هذا؟ طبعا كلامي واضح وتعرفون من هو المقصود. فان تعترفوا بصحة هذا الكلام فنطلب نحن ايضا من المطارنة ان يسمعوا ندائكم لانهم اعترفوا تحريريا بما سردناه. قد يكون اعترافهم قبل نزول وحي دفاترالدولارات على القديس الجديد ولكن المكتوب لايمكن مسحه او استبداله مهما تغيرت اتجاه الرياح. وستبقى هي الاساس الصلب الذي يبرز جليا كلما حاول البعض تشويه الحقيقة بنداءات وتصريحات فاسدة المفعول ومتعفنة تفوح منها رائحة الغدر وتشمئز منها كل النفوس الخيرة.
اما المبكي في النداء هو ان يوجه لمطران قالها بعضمة لسانه وموثوقة بالصورة والصوت ومككرا كلمته وبصوت عال قائلا باننا والكلام لنيافة المطران سرهد جمو في عام 1996 قبل نزول اية دفاترالدولارات....قال لا....لا.....لا....لسنا بهلاء ولم يكونوا ابائنا كذلك....فهل يعقل ان يكون الساكن في تلكيف والقوش من بابل؟ والن يعرف بانه اشوري؟    فلمن تنادي يا سيد نزار؟ مطرانك يقول لك لا   لا    لا    No  NO  NO    انت لست كلداني بل اشوري ومن نينوى  ((يعني اشوري قح)) افتح هذا اللنك واستمع، ارجوا ان تفهم اللغة الاشورية وان كانت باللهجة الكلدانية.....الربط هو :

www.youtube.com/watch?v=_V99u3S-WSk

يا حبيبي هي مو بالكوة، التاريخ شاهد والمطارنة يشهدون حتى العالم لايعرف سوى الاشوري.....تصور اخ نزار بسبب عراقة الاشورية وظهور اثارها في كل بقعةمن ارض الرافدين يحاول الاكراد اليوم تنسيب نسبهم الى الاشورية((بمحاولتهم طبعا تشويه التاريخ)) فاين موقعكم من الاعراب؟ اليس المبني للمجهول؟؟؟؟؟

اخيرا اود ان اوجه انا ايضا ندائي الى نيافة الكاردينال عمانوئيل دلي الجزيل الاحترام  ان يعيد النظر في وضع ابناء امتنا المغلوب على امرهم وان يصلي لاجلهم وليغفر لهم كما غفر لاعداء المسيحية الحقيقيين وان لايستمع لمن يحاول جره في منزلق لايليق بمقامته الروحية......

بارك الله بكل الجهود الخيرة والتي تداوي جراح شعبنا المسكين......
´´

54
قبل كل شيء اهنيء الجميع بمناسبة عيد الميلاد المجيد وراس السنة لجديدة راجيا من الباري عز وجل ان يجعل السنة الجديدة سنة وئام ونفذ الخلافات الاخوية.
كنت اتمنى ان اسمع رد نيافة المطران مار ميلس مباشرة على سؤالي هذا، ولكن لبعد المسافة وعدم التمكن من الاتصال مباشرة بصاحب الشان كتبت هذه الاسطر سائلا ومعبرا عن دهشتي بما يحصل في كنيستنا العريقة من امور غامضة وعجيبة وبشكل مفاجيء وغير مدروس. والاكثر غموضا عدم وضوح موقف ابينا مار دنخا الجزيل الاحترام، والمعروف بطيبة قلبه المتسامح دائما.

اعترف بانني مذهول و متاسف لما يجري في كنيستنا العريقة، وحرصا مني كتبت هذه الاسطر لتوضيح بعض الامور والتي قد تكون غير واضحة لدى مطرانية كنيستنا وبالاخص نيافة المطرابوليط مار ميلس الجزيل الاحترام.

لااود الدخول في متاهات وما كثرتها، متاهات التي يسميها القس المهندس عمانوئيل مقالات. وساكتفي فقط ببعض الامثلة والتي لاتتعدى نسبة 1 من المليون او ما يعرف ب  ppm)Part per milion

1-موقف القس من احتفالات اكيتو
يبدو ان هذه المناسبة هي الضربة التي تشنج اعصاب القس وتجعله ثائرا ناسيا كل تعاليم المسيح نازحا درجته الكهنوتية وراكبا فرس السياسة حاملا سيفه السام بوجه كل من يعتز بهذه المناسبة العظيمة، وبحجة ان من يشرف عليها هي الحركة الديمقراطية الاشورية.وكان هذه الحركة هي من الاطباق الطائرة ان لم نرفع الصليب في وجهها ستسحقنا .
انا متاكد بان القس يتهمني بالزوعاوي، كما هي عادته وعادة تلاميذه في حزبه العائلي الاترنايا، ولكن هذا لايهم لانني انسان حر وغير منتمي لاية جهة سياسية او حزبية. ليس لعدم ايماني بمبادئ زوعا، بل ولانني لست متاهلا لكي انال منصب في هذه الحركة القومية بغض النظر عن المساوئ التي لايخلو منها اي تنظيم حزبي.
لنرجع الى الموضوع اي مسيرة اكيتو او كما تعرف بالمسيرة البنفسجية...والنعم.. فلااعتقد ان بامكان اي شخص ان ينكر التجمع الجماهيري لاحياء هذه المناسبة. كما ويجب الاشارة الى ان ليس كل المشاركين فيها اعضاء في الزوعا، بل اناس لهم مشاعر قومية ولايهمهم من هو منظم المسيرة. فلايعملوا كما عمل القس الذي يزرف دموع التماسيح على قوميته ويقوم بكتابة عشرات الصفحات عن المسيرة ضاربا طول الشوارع في عرضها ومتخمنا حجم كل فردمشارك في المسيرة ليقدر عدد المشاركين في هذا الحدث التاريخي، ويرسل حساباته الهندسية الى كل الجهات الاعلامية  متوهما بانه سيلغي فرحة ابناء امته والتي ابتلت مع الاسف ببعض ابنائها امثاله، ولكن هيهات وهيهات قالتها الافواه الشريفة وتحدت كل من يحاول التقليل من اهمية هذا الحدث العظيم حتى وان كان قسا موقوفا عن الخدمة.
اليس من حقنا ان نسال القس في اية صفحة من الكتاب المقدس مكتوب هذا ؟ وهل لهذا العمل الجبار تستحق الترقية؟ ارجوا ان يساعدنا المطران مار ميلس في فك هذا اللغز المبهم..

2- من الامثلة الاخرى على اعمال القس، والتي لاتمت بصلة  بتعاليم المسيح هي الــــــــتحريــــض، ارجوا ان يعطي المطران بعضا من وقته ليقراء  ويستمع الى ما قام القس بكتابته و نشره  في صفحة shrara for you وبالاخص فيما يخص قيامه بتسجيل اصوات البعض من ابناء امته الامة التي يزرف دموع التماسيح عليها، يسجل اصواتهم وينشرها على الانترنت طالبا من اخواننا في الاحزاب الكردية انزال العقوبة بحقهم وعدم السكوت على ما يقوم به بعض الاشخاص من ابداء رايهم بقضية ما او موضوع مطروح للمناقشة في غرف البالتولك، هل يعقل ان ينزل الاب الروحي الى هذا المستوى من درجة التدني؟ والاكثر غرابة ان يتهم كل التنظيم السياسي الذي ينمي اليه الشخص المعبر عن رايه الشخصي في قضية او نقاش بين ابناء جلدته وبلغة امته. اليس عجيبا ؟ وان كان هذا هو تصور القس، اي اتهام مؤسسة كاملة بسبب راي احد مؤازريها، فكيف يرد لنا القس اذا اتهمنا كنيسته وقلنا بانها تقف وراء كل ما يكتبه من مقالات سياسية خاتمها بتوقيع القس المهندس...هل لك ان تفسر لنا هذا التناقض؟ وهل للكنيسة ومطارنتها علم بما كتبته ومن ضمن كتاباتك الامثلة التي اوردتها في هذا الموضوع؟ ارجوا ان يجيب المطرابوليط مار ميلس عن هذه التساؤلات. لان جواب نيافة مار عوديشو معروفة وهو قراره الجرئ بايقاف القس عمانئويل في كل الابرشية في اوروبا. فهل ستغتسل خطايا القس في استراليا؟ الجواب للمطرابوليط مار ميلس وقداسة مار دنخا، فان كان الجواب نعم، فساكون اول من يتبراء من هذه الكنيسة لعدم ايفاء بعض من رجال الدين فيها واخص الذكر القس المرش للترقية عمانوئيل يوخنا بيتو. وان ان الجواب كلا وهذا ما ارجوه، اطلب من قداستهم ان ينظروا في موضوع ترقية القس عمانوئيل وليسالوا المطران مار عوديشو عنه.
اخيرا سؤال لماذا تتم مراسيم الترقية في ابرشية غير الابرشية التي ينتمي اليها القس الموقوف؟ وهل يعقل ان ينال قس موقوف في ابرشية الترقية في ابرشية اخرى؟ وهل لقداسة مار دنخا علم بهذا؟

ارجوا ان تتمكن صفحتنا ومنبرنا عنكاوا كوم من ايصال هذه التساؤلات الى اصحاب الشان للاطلاع عليها ولمعرفة خطورة الموقف.

مع شكري وتقدري للجميع.

والله من وراء القصد
  

55
قبل كل شئ ولكي لا يحتفظ السيد تيري ومؤسس صفحته التي يرشدنا اليها بهذه الاسطر ويعتبرها وثيقة يرفعها في مرافعاته التجسسية محرضا الاخوة الاكراد على ابناء امته متمنيا انزال ابشع العقوبة بحقهم. بتزكية من رفيق دربه مؤسس هذه الصفحة ومهندسها. اقول بان هذه الاسطر هو راي الشخصي ولايعبر عن وجهة نظر اي جهة اخرى...وان لم يستسيغها السيد تيري وجماعته فهذا شانهم وللقارئ الكريم ان يحكم عليها ويقارنها بمقالات اعلام الاترناي من تيري والى القس اخ الوزير..

الانتخابات:
السيد تيري طار فرحا لان المجلس الشعبي حصل على حصة الاسد من عدد المقاعد في الانتخا بات  الاخيرة ايضا! واستغرب لماذا يفرح لقائمة غير قائمة جماعته؟ ولماذا اصلا لم يدخل حزبه في الائتلاف مع المجلس الشعبي؟ ثم ان السيد تبري يقلل من اهميةالفوز الذي حققته قائمة الرافدين مقارنة بالقوائم الاخرى. حيث هو اي سيد تيري يعلم جيدا ان قاعات الانتخابات كانت بمثابة الغابة التي تحرسها حمايات الريس، والمصوتون لقائمة الرافدين كانوا الفدائيين الذين ضحوا بارواحهم وامام اعين الحراس دخلوا وصوتوا للحق. وكان عددهم حسب بيان المفوضية 30%.
تصور سيد تيري اذا كان عدد الفدائيين 30%، فحتما الاعداد الاخرى كاصحاب الضمير الحي والقوميون الحقيقيون والمثقفون الواعيون وعامة  الشعب (ان لم يتم تهديده بقطع الارزاق) حتما سيكون اضعاف الاضعاف ولكن الجرءة تنقصهم والا لكانوا قد دخلوا كما فعل الفدائيون وقالوا كلمة الحق التي لجمتها الظروف على السنتهم. ولكن المثل يقول يمهل ولايهمل، وحبل الدولارات قصير..

العداوة:
عداوة حزبكم مع الحركة تفاصيلها واستعدادك لتقديم البراهين وحجج بالية الخ من قصص الهوليوود والبطل روميل شمشون، اعتقد ان اي جماعة حتى لو سمت نفسها حزب ومهما كان حجمها وموقعها، اذا تحولت اهدافها الى العمل ليلا نهارا وبشتى الوسائل من اجل نشويه سمعة  اكبر تنظيم سياسي شعبيا بالتجسس على مؤازريها  وتسجيل الاصوات و تقديمها دلائل تحريضية ، اعتقد بان هذه الجماعة مفلسة سياسيا وجماهيريا. ولايليق بها ان تصطف في الخندق القومي. من هذا يا سيد تيري يبدو واضحا انكم انتم المذنبون وليست لكم المصداقية التي تؤهلكم لكي يمد الاخرين يدهم لكم .

التناقض والالفاظ الغير لائقة:
بما ان كتابات السيد تيري ليست كلها من بحره الميت، هناك تناقض واضح فيها، فتارة يقول الحركة وسكرتيرها كذابون لانهم يعطون ارقام خيالية فيما يخص عدد ابناء امته التي يذرف دموع التماسيح عليها. ثم يخونهم اذا صرحوا بان عدد الاصوات في قضاء زاخو اكثر من المعقول ويعتبرها جريمة! الا تقل لنا يا عبقري زمانك ما هو الشيءالذي يرضيكم؟ ثم هل نسيت الاحصائيات وقياسات الشوارع التي اجتهد حزبكم من خلال راس حرباكم القس والتي قدمها كي يقلل عدد ابناء امتك لانهم  يساندون الحركة؟ هل بربك هذه هي ثقافتكم؟ وبهكذا اساليب رخيصة تقللون من شان امتكم لاغراض شخصية ولضرب الحركة؟ راجع قليلا ذاتك ثم لاحظ التناقضات..
اما الالفاظ الغير لائقة التي تورد بين الحين والاخر في مقالاتك ومنها نعتك السيد كنا بالغبي والكاذب في مقالتك الاخيرة هي الاخرى بسبب فشلكم الاعلامي ايضا. وتدل على الاخلاق الكتابية التي تجردتم منها بسبب محاولاتكم الكارتونية للنيل من جبل شامخ مروي بدماء الشهداء اسمه الحركة الديمقراطية الاشورية ـزو عا ـ،

صفحة shrara 4 u
قبل التكلم عن هذه الصفحة اطلب من السيد تيري ان يقف وقفة رجل ولو لمرة واحدة ويعترف علنا من المسؤول عن هذه الصفحة وعن تسجيل الاصوات من غرف البالتولك تحديدا.
لنعود الى محتوى هذه الصفحة اولا هذه الصفحة حسب شعارها تاسست لفضح من  كان يتعاطف مع المطران مار باوي عندما انشق عن الكنيسة. هذا الشيء او الجزء الذي يخص الجانب الديني لااتدخل فيه لانني لست رجل دين ولااتدخل في شؤون الكنيسة كما وانني اكن كل الاحترام لجميع الكنائس والمذاهب والمطارنة من ابناء امتي بكل تسمياتها.
اما الجانب السياسي من هذه الصفحة_ولااعلم ما دخل السياسة في الشؤون الكنسية_ اقول ان من له ذرة من الوعي القومي وذرة من الايمان بتعاليم المسيح وذرة من الحس الانساني لايقوم بهكذا عمل دنيء. فان تفتخر يا سيد تيري بها وتقدمها لنا كرابط للاطلاع، اقول لك وبكل صراحة مع الاسف الشديد ان تكونوا في احضان الديمقراطية وتستغلونها لاثارة الفتن. وان تكونوا في عصر التكنولوجيا وتسيؤون استعمالها، وان تحملون درجة كهنوتية على رقابقكم وتحرضون الاخرين على النيل من ابناء امتكم. تتفاخرون بنضالكم وثفافتكم ووعيكم وتقومون بعمل الجواسيس...هل هذا هو مستواكم؟ ابهكذا اسلوب تطالبون الاخرين للعمل الوحدوي؟
لا يا سيد تيري الحركة اكبر من ان تنزل الى هكذا مستوى، ولكن كل شخص حر في رايه، والا  اين هي شعاراتكم الرنانة حرية الراءي والراءي الاخر؟

اخيرا اسالك يا سيد تيري من فعلا يستحق اللجام؟
 وارجوا من القاريء الكريم ان يحكم بنفسه.
هل التجسس والتحريض والشتم يستحقون الرجم؟ ام ان دافعت عن حقوقك وطالبت بالعدالة يتم اسكاتك!

56

كثيرا ما اتذكر الفنان عادل امام عندما يعود سكران ويعطي بواب العمارة نقودا قائلا(( دور عن موضوع عشان نتكلم فيه)) فكل ما يحتاجه هو  موضوع لقضاء الوقت اولا ولكي يحصل على ما يخطط له ثانيا. هكذا هو حال بعض الكتاب الاعزاء، ومع الاسف لاننا لسنا بحاجة للمواضيع كي يجلبها لنا بواب عمارة بيتنا القومي. فهو مرصود وكل افواه الاسلحة وبمختلف انواعها سواءا من قبل العدو المتربص اومن قبل الواهم من ابناء امتنامصوبة باتجاه الثغرات((ويالكثرتها))الموجودة على واجه بيتناالقومي...
لايخفي على احد ان اكثر المواضيع سخونة هذه الفترة هو موضوع الحكــــــــــــم الذاتـــــــــــي...فعندما يتكلموا بعض المثقفين من كتابنا وشخصيات لها مكانة عالية في الشارع القومي(الغير مبلط) اتذكر اغنية جنان  فيذهبون هرم الى عنكاوة يرجعو غرم  مرورا ببالاش اوا(بلاش اوا =اسم محلة في اربيل)
المضحك المبكي في كتابات بعض هؤلاء الكتاب هو محاولتهم الخائبة لاظهار انفسهم وكانهم مستقلين لايسؤون لاي شخص ولايتهمون احد كما ولايحقدون على اية شخصية معروفة مهما كان دورها.ولكن سرعان ما ينسون او يتناسون فياتون بعبارات استهزائية لتكشف صورتهم الحقيقية ونواياهم الخفية..كالمثل القائل ((ععا خوث تلكا لامطاعشى)).طبعا وكيف يمكن لغراب ان يلبس ثوب الحمام؟
فهؤلاء الكتاب ما ان يذهبوا هرم ليرجعواغرم.واي غرم من العيار الثقيل، فهم يعترفون بانهم بصدد الهجوم...هجوم غير مسلح، هجوم سلمي، هجوم كلامي او هجوم اعلامي ...الخ من الهجمات التي ان دلت على شيء هو محدودية الرؤية الثقافية التي يتغنون ويتحدون بها.او قد تكون زيادة الملح في الطعم(مرفوع الطاء) الذي يستعمله صيادهم القادم من المجهول..
لااريد ان اصطف في صف المتخندق مع حزب ما او مع السياسي المنحازا لى جهة ما. ولكنني شئت ام ابيت ساظطر لاقول الحقيقة التي قدتكون غائبة لدى بعض ابناء امتنا العزيزة، وكانهاذاهبة هرم، فلابد ان ترجع سواءا غرم او هرم مرة ثانية ، هذا اذا كان هناك فرق بين الهرم والغرم ...
لكي اكون صريحا مع ذاتي اولا ومع ابناء امتي ثانية  ساكتب عما يغلي في ساحتنا القومية هذه الايام بغض النظر عن ردات الفعل التي بادرت من بعض الاشخاص الذين نكن لهم كل الاحترام ونتمنى ان لا تدوخهم رائحة دفاتر الدولارات..
الحكم الذاتي...يا له من وقع ثقيل، فقد قسمنا وقص شعر شمشوننا كما وانه شوه رؤيتنا المستقبلية، في حين  كان يجب اي  الحكم الذاتي يجب ان يكون ذلك الحلم الذي يتمناه الجميع..
بعد كل هذا وكما قلت لاكون صادقا ساقول راي انا الاخر فيما يخص الحكم الذاتي..
انه الحلم الذي لااعتقد احد ما لم يحلم به. ولكن هل هذا الحلم هو مجرد حلم؟ وهل سيبقى حلما؟ او يجب ان يتحول الى الحقيقة التي ناضل من اجلها اجدادنا ولازالت في الحلم.
انا اتمنى ومن اعماق قلبي ان يتحقق لنا الحكم الذاتي. ولكن ما لا اريده او بالاحرى ما لايشجعني كثيرا في التامل بهذا الحكم هو ترتيب الخطوات اللازمة. انا لااريد حكما زاتيا كالذي منح لاخواننا الاكراد في 11 اذار من قبل الدكتاتور صدام وحزبه الفاشي.انا لا اريد لامتنا الاشورية(بكل طوائفها) مكتوب عليها بالحبر الاحمر هذا هو حكمكم الذاتي، وعلى جانبها مكتوب بالحبر الاسود هنا يرقد الرافض للحكم الذاتي.
انا اريد ان اكون ماسكا ايادي اخواني الاعزاء وماشيا معهم في الطريق الصحيح وابتداءا من الخطوة الاولى.فلا يمكن ان اصل الى قمة السلم وانا لازلت على الارض. الا اذا هبت عاصفة ترابدولاراتية ورفعتني من الارض الى القمة، وتتركني هناك فماذا يمكن ان يجري اذا ما ساندنى احد(الانسان القومي الحقيقي) ونا متعلق في السماء؟ اليس الوقوع هو مصيري؟
في النهاية اطلب من الجميع ان يصحوا ويعلموا بان الكوذا اذا ذهب كرم سيرجع غرم او هرم، لذا ابدؤا من الخطوة الاولى وهي تثبيت هذا المطلب في الدستورين العراقي و الكردساني. عندما رايتموه تحريريا في الدستور وبلا قيد وشروط تعجيزية عندئذ سنستمر جميعنا في الخطوة التالية وهي دراسة الارضية الملائمة لهذا المشروع وثم المطالبة به.
عسى ان يتحقق حلمنا..امين يا رب

57
اذا لم تخونني الذاكرة ان  جونسون سياوش هو احد اعضاء المجلس الشعبي السورايا. فلاعجب ان يحلم بالحكم الذاتي، لانه الادرى بان مسالة الحكم الذاتي مجرد حلم ليس الا..وان هذاالحلم اصبح اللحن الذي يعزف على اوتار العاطفة التي شنجتها حفنة الدولارات لترى السهل المسكين اصبح جنة عدن. تطير منه الطائرات وتسير فيه قطارات المترو وترفرف عليه علم قوميتنا(بلا اسم) الخ من المعالم الخيالية..اردت فقط ان اسال السيد جونسون سياوش بعض الاسئلة ارجوا ان يتسع صدره كسعة خياله ويتقبلها..

1. هل فكرت بمسالة الحكم الذاتي من الجانب العملي او الفعلي او الواقعي،ام انه مجرد حلم، اوعاطفة جياشة تحملك على الالحان الحماسية لترى نفسك جالسا على كرسي في برلمان السوراية في سهل ننوي؟ هل فكرت بان الدستور الذي يحكمك سواءا المركزي او الاقليمي..اقليم كردستان..ينص وبصريح العبارة على عدم امكانية الحصول على حلمك الذاتي؟ هل طالبتم بتغير الدستور؟ اذا لم تفعلوا فلماذا كل هذا الضجيج؟ الاتعملون كالذي رتب السرج قبل ان يشتري الحصان؟ اشتروا الحصان(((طالبوا بتغير الدستور))) ثم اطلبوا الحكم لا الحلم الذاتي.
2.ان من يقرء كلماتك يفهم وكان الحكم الذاتي كان بالجيب(على كولة المثل الشعبي) لو لا بعض المعارضين. هل نفهم من هذا بانه اعتراف منكم بان هذا البعض له تاثير كبير على ابناء شعبنا لدرجة انه يستطيع افشال مشروع الحكم الذاتي الذي تطالبون به انتم؟ ان كان نعم، اذا لابد ان تاخذوا براي الاغلبية وتتخلون عن حلمكم. وان كان كلا دعوهم وشانهم وطالبوا انتم ان كنتم الاغلبية وتمثلون الشعب فعلا، طالبوا بما ترونه مناسبا ولا تستكثروا بما يقال من قبل هذا البعض..حققوا الحكم الذاتي اولا حينئذ يكون لكل حادث حديث..

3.اريد ان اسالك كم اغنية لايوان اغاسي سمعت؟ هل سمعت اغنية زوزا؟((زونانا دايثوثا قا زبنانا دجانا زوزا))وهل سمعته عندما يقول((لببا دماخيلوخ لازدعت منه، اينا زدي من لببا برتلانا هاو دمن خوت اقلوخ بكراشوخ كو ياما..))

.4هل فعلا تعني ما قلته فيما يخص استغلالنا من قبل الاخرين؟
اقتباس(( حينها نظرت من جديد حولي وشاهدت كل هذه المساحات الخالية وقلت لنفسي أيهما احسن أن توزع هذه المساحات على ابناء شعبنا والشعوب المتآخية معنا بقرارات صادرة من حكومتنا المحلية أو توزع على الشعوب الآخرى التي باتت تزحف نحو هذه المناطق بكثافة يومياً بقرارات مفروضة علينا))
الا تلاحظ بانك تعترف بالواقع، اراضينا تختصب، قوانين او قرارات تفرض علينا...الخ..هل تعتقد بان من يعاني من هكذا مسائل يمتلك المقومات التي تمكنه من المطالبة بالحكم الذاتي؟ ما هذا التناقض؟ هل هو الضحك على الذقون؟ هل هو استغفال اوعدم الدراية؟ ايا كان فالنتيجة هي نفسها..صفر اليدين.
اليس من الانسب حل هذه التجاوزات؟ او العمل من اجل ايقافها؟ الا تعتقد بان من يفرض هذه القرارات الالاف مثلها هو من له القوة اليوم؟ وهو من يتمسك بزمام الامور؟ فكيف تتوقع منه ان يهدينا الحكم الذاتي في الوقت الذي يدوس على ابسط حق من حقوقنا؟
نصيحة اخوية..هذا الشيء هو فعلا ما يقع فيه اليوم من يجري وراء المكاسب الشخصية..مادية كانت او مناصبية ضاربا قل القيم حتى الاخلاقية عرض الحائط..

اخيرا اتمنى ان يتمكن شعبنا المغلوب على امره من ان يرتقي الى المستوى المرجو من الوعي، كي يدرك الواقع المرير. لاينجر وراء الشعارات الرنانة، والاحلام الوردية..كما وان يستعمل عقله ويتغلب عن عاطفته الجياشة. وليلعلم ان من لايطالب بحقه لايمكن ان يناله. كما وان عليه ان يعلم ان الرقص على الحبال والجري وراء المكاسب الفردية هي التي تجره الى الهاوية.
الله يكون في عوننا

58

 
كتب السيد وسام نجدت مشكورا توضيحا عن تصريحات سيادة المطران شليمون وردوني، وقد شدتني كلمات المطران حسب ما نقلها الاخ وسام وبالاخص العبارة التي اقتبستها من النص والتي هي فعلا كلام من ذهب اتمنى ان تطرق بيبان بعض الكتاب او بالاحرى نقاد حاقدون على كل عمل وحدوي ونقي كنقاء قلب المؤمن الحقيقي سواءا بالرب كسيادة المطران شليمون وردوني ، او المؤمن بقضية شعبنا بكل تسمياته العزيزة على قلبنا..
الاقتباس (( المسيح قال سيكون لكم مضايقات في العالم ولكن ثقوا انا غلبت العالم" اعلم ان قوتنا هي في وحدتنا وضعفنا هو في انتقادنا بعضنا البعض وانقسامنا. وان ما نريده من اخوتنا في المهجر هو ان يفهمونا ويسندونا وليس ان يطعنوا فينا))
اليست كلمات تلمع كالذهب؟ اليست دعوة صادقة للعمل الوحدوي الخير؟ اليست بمثابة همس في اذان اللذين اغمرتهم المساعدات الاجتماعية في المهجر، تناشدهم ان يتذكروا طعم الحليب الحقيقي الذي ارضعتهم به امهاتهم وجعلت منهم اناس واعيين ظنا منها سياتي يوم التضحية ويفدون بخبراتهم من اجلها "الام المسكينة" لاان يضعوا اكواما من القطن في اذانهم ويلبسون نظارة سوداء ويجرون بقلمهم الاسود هو الاخر خطوط عمودية وافقية على كل كلمة حق تنطق"ومهما كان قائلها" من اجل التشويه كما حصل لسيادة المطران حيث حوروا كلامه الصادق والامين ليجعلوا منه اداة تفسح المجال للاخرين ان يزيدوا من قوة السوط المرفوع من اجل محو الحقيقة ومحاولة اسكات كل خير غيور على مسحيته ووحدة امته...

ارجوا ان يسامحني سيادة المطران وكذلك الاخ وسام لانني سمحت لنفسي ان اكتب هذه الاسطر بتعبيري المتواضع، ولكنني مؤمن بانه من واجبنا جميعا ان ندافع عن الحق والمطالبة به.

في النهاية ارجوا من نقادنا الاعزاء ان يحفروا اقوال سيدنا المطران شليمون وردوني الجزيل الاحترام، ان يحفروها في ذاكرتهم لكي تكون بمثابة جهاز منبه يرن كلما حاول حقدهم تحريف مسار نقدهم. وان يكون نقدهم بناء وموجه للذي يستحقه وليس لمن يضحي بنفسه من اجل تقرير مصيرهم...

الله من وراء القصد



59
الاول من نيسان راس السنة البابلبية الاشورية هو يوم عظيم وتاريخي ومناسبة قومية رائعة و..و.. الخ من التعاريف التي كانت تزين كتابات مثقفي امتنا المسكينة...ولكن لمجرد ارتفاع العلم البنفسجي، انكسرت الاقلام واصبحت سهام تنهال وكانه هجوم هولاكو تنهال على هذه المناسبة ومنظميها وكانه جنح لايغتفر. الصراع بدا بين فريقين الفريق ال؟ والفريق الزوعاوي( تعبير مبتكر من قبل الحزب الوطني الاشوري ) . المسيرة البنفسجية التي هي بمثابة الضربة القاضية لمن يكن الحقد للزوعا، اثبتت مصداقية الزوعا(كتنظيم وليس اشخاص) بانه الاكثر شعبية من باقي التنظيمات السياسية المحسوبة على رصيدنا القومي..بحيث اصبح الكثيرون يلعنون هذا اليوم لانه يكشف حقيقة الامر وواقع قضيتنا القومية...والدليل كتابات بعض الكتاب الاشاوس. حيث انهم اعترفوا بقصد اوبغيره بان المشاركين في هذه المسيرة  هم من مؤيدي الزوعا وبغض النظر عن العدد(كما فسره في العام السابق المهندس القس وكرره متاوي هذه السنة، بضرب طول الشارع بعرضه وتقديره لحجم كل شخص والمساحة التي يمكن ان يشغلها..الخ من حسابات هندوقسية) كل هذا لحذف صفر من العدد، ناسيا بان الحقيقة هي ان هناك مسيرة بنفسجية وباعترافه شارك فيها عدد هائل من ابناء  امتنا وبينوا لشعب كردستان وحكومة الاقليم وللراي العام العالمي بان امتنا لايمكن محوها من الوجود بجرة قلم  كتغير اسماء المدن او استاجار كتاب باعوا ضميرهم من اجل دفاتر الدولارات.

نعم انه انتصار لقضيتنا القومية وضربة موجعة لمن يحاول الصيد في المياه العفنة..والاكثر من ذلك اعتراف الفريق المعادي لزوعا، بالهزيمة باعتبارهم اي اعضاء هذا الفريق، ان المسيرة بنفسجية=زوعاوية..

الامر لايتعلق بقناة عشتار، غطت المسيرة ام لاء. كما وانه لايتعلق بفصل بعض الاعضاء من الجلس الشعبي، ولكنه يتعلق بالضمير..ضمير الانسان الواعي، الضمير الذي لم تخدشه اختام الدولارات. نعم انه الضمير الذي اصبح ومع الاسف يوزن في هذه الايام بالخيانة للقضية القومية..خن واكسب ولاعليك من قال وقيل...
ويعلقون عن العيب، وينادون بالديمقراطية كما ويسطرون مئات المقالات عن الامة والحقوق والمساوات ويتفنون في تعريف الشفافية..في حين انهم هم من اغتصب الحق هم من  طعنوه بسيف الحقد، كفنوه في كفن التزييف وقدموه هدية للاسياد ...

ولكن التاريخ لايرحم، ومزبلته بالرغم من احتواءها على رفاق دربهم(عملاء) الا انها تتسع لهم ايضا..نحن لانتكلم عن اشخاص معينين بل عن بعض الكتاب الذين  ينطبق عليهم المثل القائل يقتلون القتيل(القضية القومية) ويمشون في جنازتها..

اخيرا..اقول مبروك لزوعا انتصاره في عيد اكيتو..وكل اكيتو وابناء امتنا الاوفياء بالف خير

والله يجازي كل متخاذل..

60

اعترف انني تسرعت وبكل شوق لاقرء موضوعك الشيق عن مستغلي الانترنت. فعلا هذا واقع مرير وان عبر عن شيء فهو قلة الوعي وعدم احترام الاخر..وخير دليل على هذا وبكل الصفات التي حصرتها قاب قوصين،هي كتابات زميلك ومموليه. فبلا خجل ولااي مراعات لمصير مئات الالاف من ابناء جلدتهم يحرضون اخواننا واشقائنا الاكراد على مؤيدي اكبر تنظيم سياسي في الوطن. بكتابات اوتسجيل صوتي او اية وسيلة رخيصة لالشئ انما بسبب الحقد والفشل على الصعيد الجماهيري.

قبل ان اعلق على الموضوع، لابد وان اوضح الغاية من هذه الاسطر، ومن ثم سبب اختياري عنوان هذا الرد.

الغاية ليست محتوى المقالة التي انتقدها السيد عزيزة المحترم. فانا لاادخل في صلب المقالة لعدة اسباب اهمها ان الموضوع الذي جعل السيد عزيزة يكتب مقالته ويستخدم ثقلين لميزانه موضوع اعتبره شخصي وانا لست ممن يتدخلون في شؤن الاشخاص. كل ما استطيع قوله هو انني اكن كل الاحترام للجميع وبدون فرق.

ولكن ما جعلني ان اكتب هذه الاسطر وسبب اختياري لعنوان الموضوع هو عدم عدالة السيد عزيزة في اختيار امثلته او بالاحرى عدم كفاءة مقارنته.
لكل فعل رد فعل، كما وان كل معادلةكيميائية يجب ان تكون متكافئة ليحصل التفاعل هذا ايضا ينطبق على المقارنة مهما كان نوعها. ما نلاحظه هو ان السيد عزيزة وزن بميزان غير عادل. لان الزميل الذي اختاره عزيزة ليوزن خصمه غير متكافئ. وهو كما نسميها بالعاميةمغشوش.
عزيزنا عزيزة اتى بالسيد تيري بطرص(مع احتراماتي) كمثال للشرف والكرامه واعطاه نوط الشجاعة من الطراز الاول حينما سماه بالزميل. في المقابل رمى السيد سعيد (مع احترامي لشخصه) بحجارة الخائن. كل هذا كتقيم لمقالة كتبها سعيد ورد عليها تيري..ولكن يا سيد عزيزة هل فعلا وزنت المقالتين بميزان العدالة؟ هل حكمت على الشخصين بحكم حمورابي؟
ارجو منك ان تعيد قراءة  كتابات زميلك، وان لم تفهم ما بين السطور قل له لكي يكتبها بالحبر المكشوف وليس السري، ولكن ذكره بان لايكشف عن سعرها. وان خذلته ذاكرته ليدلك على الممول الاصلي لكل كلمة يكتبها.
عندما تصل الى هذه المعلومات، انا متاكد بانك ستعيد النظر في كتاباتك، وان رائحة الحقد الدفين التي ستفوح من الحقيقة(اذا تمكنت من الوصل اليها) ستجلك ان تراجع حساباتك وانا متاكد ايضا بانك ستقوم بتبديل كفي ميزانك. حينئذ سترى بان حتى الجاذبية الارضية لاتتمكن من تحريف ميزانك لانه سيكون حقاني..
اما اذا تمكن من تمرير مكره وجعلك تتمسك بموقفك، فاقولها لك بانك حتما ستندم في يوم من الايام على تسميته بالزميل، لان التاريخ لايرحم..ولو راجعت قليلا تاريخ زميلك من فترة كونه ضمن التجمع  (جماعة مام نيسان) ولحد اليوم سترى على كم حبال رقص على انغام حزبه المشبوه...

اخيرا اريد ان اطلب من كل الخيرين من ابناء امتناوبكل تسمياتها العزيزة ان يحاولوا فهم الواقع وادراك الخطر الذي يحيط بنا من كل الجهات(من الداخل قبل الخارج) . ان يحاولوا من اجل توحيد الصف والكلمة والعمل من اجل هدف واحد وهو نيل حقوقنا القومية في وطننا العزيز..

نعم ننتقد ولكن نقد بناء، وليس الشتيمة وفرز سموم الحقد
نعم نلوم من يتخاذل، ولكن نعرف المتخاذل الحقيقي
نعم نمدح ولكن بانصاف
نعم نكتب عن احوال امتنا المسكينة ولكن بالشكل الايجابي وليس السلبي
نم نؤيد الجهة التي نؤمن باهدافها ولكن ليس على حساب تشوه سمعة الجهات الاخرى
نعم ونعم ونعم للعمل من اجل الخير والوحدة...لاء والف لاء للعمل من اجل الشر والتفرقة...

والله من وراء القصد.

عماد 2008

61
وا حسرتاه يا بلدتي الحبيبة  عنكاوا..

اين هي شوارعك التي كانت تزين بالاف الشباب والشابات وهم يتمشون مستنشقين الهواء الصافي؟ اين هي عصرياتك يا بلدتي المختصبة؟ الم تكوني في يوم من الايام الباريس الصغيرة؟ ماذا حولك الى البلدة الاسيرة؟ نعم كنا شباب في الثمانينات وكنا ننتظر بفارغ الصبر وبكل شغب العشاق ان تقترب الشمس من الغروب لنسبح ونبدل كي نبدء بالمشي في شوارع بلدتنا الحبيبة مغازلين الطيبة ومقدرين الصداقة ومقدسين الحب..نعم كنا شباب وكانت الهموم اهون من اليوم ونحن نقترب من الخمسين من عمرنا، الدماء كانت تتدفق في عروقنا كمياه الدجلة والفرات، كنا نلهو ونستمتع وفي نفس الوقت كنا حريصين على كرامة بلدتنا وابناءها. اتذكر عدة مرات اوقفنا السيارات  الغريبة التي كانت تتجول وتعكر مزاج ابناء وبنات بلدتنا الحبيبة. كم مرة تعاركنا و..و.. كلها من اجل الكرامة وعزة النفس. ولكن اين هي هذه الكرامة اليوم؟
كم اتذكر الفلاح الفرحان بمحصول الحنطة والشعير وهو يجول حول الاكوام امام بيته، ورائحة العرق والخيار تفوح من حدائق المنازل في المساء..الحب والود كانا شعار الجيران لانهم كانوا من صلب البلدة ويفتخرون بها بكل ما كانت تمتلكه من الاحترام والتقدير...
ها قد اتى ذلك اليوم الذي تختصب فيه بلدتنا امام اعيننا، اراضينا اصبحت ملك الفرعون، وشوارعنا اصبحت ارصفة لقصور وبنايات المحتلون اما اهلنا وكانهم مصابون بالطاعون، لادعم ولامساعدة من احد يلاقون..وهم دائما الملامون...يا لسخرية القدر...
الاقلام الشريفة تكتب، والافواه الجريئةتنادي اما الفقراء فهم من يخجل في الصراخ بالرغم من الضرب المباح..ولكن الى متى؟
الحقوقي يقترح خشية على مستقبل الشباب، ولكن المحتل واقف في الباب، الشباب تبكي على ايامها التي تضيع كالضباب، تستنجد بالاحباب ولكن بلا جواب...
وعندما تلتهب الجراح تتعالى الاصوات لتنادي..الرابي...ظنا من الجريح ان يداوي الرابي جراحه..وما النتيجة؟ ملح على الجرح لتتعالى الصراخ...اه وا حسرتاه يا بلدتي الحبيبة..

قد يتسائل احدهم ما هي هذه الترهاتات، ولكن واقسم بالله انها الاهات، كيف يكون للغريب الاف العقارات في بلدتي وانا لااملك سوى الكش مات؟ اليس من حقنا يا بهوات ان نورث ملك الاجداد؟ باي ميزان تزنون؟ الغريب له الاف الاضعاف من صاحب الدار..الجار لايعرف الجار، ولاحتى الرصيف يرحب بالغريب المار...

انها الدعوى يا ابناء،يابنات، ياامهات ويا اباء..انها الدعوى لنضمد الجروح ونقول للرابي واتباعه كفى اغتصابا، واعطي لنا حقنا..لانطلب الشفقة ولاالرحمة سوى حقنا ..حقنا..حقنا...

وا حسرتاه يا بلدتي الحبيبة..ياريت تعودي شامخة بابناءك كالسابق...



62


طالب طلب منه ان يكتب عن السياسة، ويسال والده:
ـماذا تعني السياسة... ابي؟
الاب يجيب:
اووووووه يابني، هناك خمسة مجاميع بشرية في السياسة
1ـالشعب
2ـالحكومة
3ـالقوة الاقتصادية
4ـالطبقة العاملة
5ـمستقبل البلاد

الطالب: لم افهم ابي، هل لك ان توضح لي اكثر؟
الوالد: حسنا ساستعمل بيتناكمثال;

-انا اعمل,اتقاضى الراتب لجميع افراد العائلة، اذن انا القوة الاقتصادية.
-والدتك تصرف النقود وتدير المنزل، فهي الحكومة.
_نحن نلبي طلباتك فانت الشعب.
ـاخوك الصغير هو مستقبل البلاد.
ـالمربية هي الطبقة العاملة.

في الليل يستيقظ الطفل على صوت اخيه الرضيع وهو يبكي، ذهب ليعرف ماذا يجري، واكتشف ان اخوه قد فعلها في حفاظته.
دخل الى غرفة والديه، وجد والدته نائمة بعمق..ذهب الى غرفة المربية ووجد الباب مقفل، نظر من خلال فتحة المفتاح رأى والده مشغول بتبديل ملابس المربية. استاء من كثرة الطرق على الباب، ولكنهم لم يفتحوا الباب بل واهملوه...رجع الى غرفته ونام.
في الصباح التالي قال الولد لابيه، الان افتهمت ماذا تعني السياسة.
الوالد، عظيم يابني هل لك ان توضحها لنا بحسب مفهومك؟

الولد: نعم بالطبع..

في الوقت الذي تكون القوة الاقتصادية(الاب)مشغولة بتبديل الطبقةالعاملة(المربية) تكون الحكومة في سابع نوم(الام)، الشعب (انا اي الولد) يكون مهمل نهائيا و مستقبل البلاد(الرضيع)يكون غارقا لحد الرقبة في البراز....

 ملاحظة: الحكاية ترجمتها من اللغة الدنمركية، لذلك اعتذر عن الاخطاء...

63
الحالة السيكولوجية و النضوج السياسي لدى بعض من كتابنا الاعزاء ...الى اين؟!

من خلال قرائاتي لبعض المقالات وبالاخص التي تخص قضيتنا القومية توصلت الى استنتاج فقلت لنفسي لأحاول طرحه على ابناء امتي بنية صافية، اتمنى ان يتقبلوه بروح رياضية. كما وارجوا منهم ان يتمهلوا قليلا في التعقيب ،على الاقل بعد ان يقرأوا مقالاتهم من الجانب الذي يراه القارئ وليس برؤيتهم وتخيلاتهم الشخصية.

الجانب الفسيوسيكولوجي:

عندما تكون هناك غريزة او بالأصح معاناة تملأ افكار شخص ما تقوده الى عالم الخيال متأثرة على الاعضاء الجسمية التي تخص هذه المعاناة. مما يؤدي بالنهاية الى تفعيل الاعصاب والتي هي بدورها تتاثر على الاداء الوظيفي لاعضاء الجسم، هذا التأثير في اغلب الأحيان يكون السبب الرئيسي في احداث تخلخل في الأداء الطبيعي لأجهزة  الجسم. وبما ان الدماغ هو الذي يتحكم بالتفكير والأعصاب وغيرها من اجهزة الجسم, سيكون الأكثر تأثرآ بهذا التخلخل وعدم الأتزان الوظيفي في الجسم. فما هي اذا النتيجة؟ النتيجة الحتمية هي ردة الفعل التي يخرجها الانسان كبركان منفجر ناشرا رماده فوق الأخضر واليابس.
بعض الدراسات تصف اغلب هذه الحالات بالعقدة النفسية. ولكن هذا لايعني ان ليس للأنسان الحق في التعبير عن افكاره ناقدا الغير.ولكن المشكلة هي ان هذا الآنسان الهائج كالبحر سرعان ما يهدأ ويعود الى حالته الطبيعية حينئذ يدرك بأن انفعاله لم يكن له مبرر(في اغلب الأحيان) ...لهذا نرى بان هناك عدم التطابق بين نظرية لكل فعل رد فعل يوازيه في القوة ويعاكسه في الآتجاه وبين انفعال الأنسان الذي يكون تحت تأثير العوامل المحيطة. لهذا و من المؤسف ان اغلبية ردود  افعال الأنسان لاتكون في محلها، فحتما ستكون شاذة عن القاعدة التي ذكرناها. والدليل هو ان اغلبية الأشخاص سرعان ما يندمون على ردود افعالهم حتى وان لم يلاقوا رد فعل معاكس..في احد الأمثلة من امثلة ديستوفسكي في رؤيته للعالم  يشبْه العقدة النفسية لدى الآنسان بعلامة استفهام كبيرة تقبع في مخيلته بمجرد تاثير هذا الأنسان بعامل ما يبرز السؤال القابع في مخيلته  ويحاول هذا الأنسان في القيام بالرد على هذا السؤال الذي  لم يكن مطروحآ اصلآ, النتيجة تكون الروسوب اي الفشل والندم في النهاية.

هذا لا يعني ان الأنسان دائما على خطأ... لأن هناك ردود افعال تأتي بسبب التأثير المباشر وهذه حتما تأتي بالنتيجة الأيجابية. ولكن يجب ان يكون الشخص يمتلك قسطآ من الأرادة والسيطرة الذاتية ليتمكن من تفعيل الاعضاء الخاصة في الوقت والمكان المناسبين. وهذا غالبا ما يحدث لدى الأشخاص الذين يعيشون حياة عادية وغير معقدة. ولكن و مع الأسف ان ابناء امتنا(جميعنا) نعيش حياة معقدة لدرجة ان مقياس التعقيد لايتمكن من تصنيف او تقدير درجة عقدتنا. لهذا نرى بأن اغلبية الردود والتعقيبات التي تصدر عن بعض كتابنا الأعزاء تأتي من باب الأنفعال....لأن اغلبية الردود هي اجابة لاسئلة تعفنت في ذاكرة البعض وما زال يطرهها بين الحين والأخر باحثآ عن جواب لسؤاله المخفي .


توضيح:

 لولاحظنا نجد ان اغلبية كتابنا الأعزاء يحملون في ذاتهم شئ من الأنحياز اثناء الكتابة. حتى لو حاولوا التعميم الأ ان انتقادهم للجهة التي يميلون اليها يكون الين من النقد الموجه للأطراف الأخرى. وهذا برأيي الشخصي المتواضع شيء طبيعي لأن هناك افكار ولكل لنسان فكره وهو حر في اختيار الطريق الذي يراه مناسبا, يساند وينتمي و يحصل على مناصب...الخ..فان انحاز ليفعل ولكن بشرط واحد فقط وهو ان لا يكون مديحه وانحيازه على حساب الأمة او قضيتنا المصيرية، لأن هذه هي الخطوط الحمراء وكل من تجاوزها(مهما كانت مبرراته) يجب ان يوقف عند حده...
على سبيل المثال لا الحصر نرى بين الحين والأخر هناك تصريحات من قبل بعض الشخصيات البارزة في امتنا، هذه التصريحات قد تكون جاءت تحت ظرف طارئ او حالة استثنائية, لذا يجب علينا نحن  الذين نخالف الشخص المصرح في الرأي ان نوخي الحذر وان نفكر قليلا قبل ان نجيب على سؤالنا القابع، وان نعيد ونكرر المثل ا لقائل فكر ثم جاوب... لكي لانفصح المجال امام المتربصين بقضيتنا من الذين حتما هم السبب في جعل الشخص الذي صرح بتصريح ما ان يوضع في وضع لايحسد عليه...لأن الدم لايصبح ماء....اذا كان هناك شيء من الذكاء لن نقع في  الفخ الذي ينصب من قبل اعداء قضيتنا القومية بذكاء(الفطنة)، بحيث يجعلوا الأمور تبدو وكأن اقرب المقربين لنا (حتى لو خالفنا في الرأي)  هو الذي يسبب في الدمار الذي يحل بقضيتنا القومية، في حين العكس هو الصيحيح  ان هذا الشخص البس له هذا الثوب ليبدو وكأنه الغراب وفي الحقيقة هو حمامة من نفس سربنا الممزق.

مختصر الكلام:
ان الهدف مما كتبته ليس الأسائة او التقليل من شأن كتابنا الأعزاء ...لا بل بالعكس انه مجرد طلب اخوي للنظر في مواقفهم، لكي لا يضطر الاخرون في اتباع اسلوب خشن في الرد على مقالاتهم وبالتالي الوقوع في الجدالات التي لاتأتي بنتيجة جيدة سوى تعكر اعمق التي تؤدي الى الاساءة والابتعاد عن الاسلوب الحضاري، الذي نفتقده كثيرآ لعدم النضوج الفكري والتأثير السلبي للمشاعر التي طالما قادتنا الى التقوقع في خانة التحزب او العلة الجديدة...التسمية....
ان ما شدني الى الغوض في هذا الموضوع هو الصراع الداخلي الذي نراه من خلال بعض الكتابات التي تصدر عن بعض كتابنا الأعزاء بحيث لايسلم x من نقدهم حتى لو كان موضوعهم يتناول قضية هيروشيما او اعصار تسونامي.... ان هذا الشيء نابع عن الاحقاد الشخصية التي تعفنت ومازالت تتجول في مخيلة البعض المتصدئة والتي لاتقبل التغير ابدآ.
الأمر المحزن هو ان هذا البعض لا يتأخر في تغير شكله حسب متطلبات الزمن واصفآ ذلك بالخدع السياسية. لا يعلم ان ما يقوم به لا يخدم قضيتنا القومية لامن قريب ولا من بعيد مهما حاول الضحك على ذقون بعض ابناء امتنا برفع شعارات رنانة لا تخرج فاعليتها عن حدود تكتله الحزبي الذي هو الآخر لايتعدى عدد اصابع اليد. فنراه مرة يرقص على اوتار الموسيقى الهادئة وسرعان ما يبدأ بهز الوسط وهلما جرى، دون وعي او ادراك ضاربا كل شيء عرض الحائط من اجل ارضاء المتفرج برقصه.
الظاهرة الجديدة والتي لابد الأشارة اليها هي قيام البعض في الأونة الأخيرة بتحريض جيراننا على اعضاء احد الفصائل الساسية التي تعمل في الوطن وتعتبر الأكثر شعبية بين فصائلنا العاملة في الوطن، باسلوب رخيص جدآ يتنافى مع كل القيم الأخلاقية..متناسين ان المصالح الشخصية لايمكن ان تدوم مهما طال الزمن وان الحق يبان ويزحق الباطل وهذا هو ما يحصل فعلآ لأن سرعان ما نرى هؤلاء الأشخاص يضعون انفسهم في مواقف لايحسدون عليها...

الخلاصة:
المختصر المفيد هو اننا (بكل تسمياتنا التي اعتبرها كلها واحدة ) لنا هدف موحد واذا تمعنا النظر في اهداف مؤسساتنا القومية سنجد ان 99% من اهدافها متشابهة...واهمها هي المطالبة بالحقوق القومية وفي الأطار المعقول، اي عدم العيش في الخيال وعدم العمل من اجل تحقيق اهداف الغير على حساب قضيتنا القومية.
اننا محاطون بقوميات مختلفة اكثر عددآ وقوة ولكن اقل حضارة وتأريخ. لهذا سنكون الهدف الذي تصوب نحوه كل السهام، ولمالا ونحن لانقصر في رمي احدنا الأخر وكيل التهم والأستهزاء بكل الطاقات الحقيقية التي تبذل من اجل مصلحتنا العامة.
 هل سنأخذ العبر من الدروس التي نتلقاها يوميا وبدون مقابل؟ هل فكرنا وسألنا انفسنا لماذا؟:

ـ تدمر الكنائس دون تفريق؟ العدو يوحدنا ونحن نصر على الأنقسام هل سألنا لماذا ومن اجل ماذا؟
ـ لماذا نبعد من العملية السياسية ككل وليس كجهة دزن اخرى؟ وهل سألنا عن السبب؟ اذا نعم هل وجهنا السؤال الى المسؤل الفعلي او التففنا حول المسبب لنتهم الأخرين؟
ـ لماذا نواجه القتل والتهجير ككل؟ هل يفرق الأرهابي بين اشوري وكلداني وسرياني؟ لماذا؟ اليس لآننا واحد؟ او هناك سبب ما؟ لنفكر قليلآ.....
ـ لماذا يحاول اخواننا الأكثر سلطة في محو اسمنا القومي؟ بتشجيع حروبنا الداخلية من اجل الكنز الضائع.. التسمية.. واستبداله بالأسم الديني فقط(مع اعتزازنا بمسيحيتنا التي بواسطتها تمكننا من المحافظة على وجودنا).
ـ لماذا ننجر وراء النقود والمناصب وننسى المصايب؟ هل الجيب المليان لايفرغ يومآ؟ وهل صاحبه لايلاقي ربه يوما ما؟

لماذا؟ هل؟كيف؟متى؟اين؟من؟ ومن اجل من؟و...و...كلها اسئلة نطرحها ولانحاول ايجاد الأجابة لها لأننا نعالجها بردة الفعل التي تكلمنا عنها! وكل ما نفعله هو حل مشكلة بمشكلة اخرى!...

في الختام اوجه ندائي الى اخواني بالدم(الدم الأشوري،الدم الكلداني والدم السرياني) التي وكما قلت كلها دم لشريان واحد اصبح ضحية الأنقسام ...طالبآ منهم ان يفكروا بالعقل وليس بالقلب. ان يفكروا من اجل المصلحة العامة وليس الخاصة. ان لا ينجروا وراء العواطف وان يتذكروا بأن هناك قضية مصيرية وهي واحدة لنا جميعآ. وكلنا مسؤلون امام التأريخ وامام الرب للسير في الخط المستقيم والطريق الصحيح التي نهايته هو نصر قضيتنا القومية وعدم الوقوع في فخ العدو كالتسمية وغيرها من الأعمال التي نراها اليوم تبسط جناحها بيننا لابسة ثوب الحمام وهي غراب اسود. فلنلعنه ونصحوا ونقول نعم جميعنا واحــــــــد.

والله من وراء القصد
 


64
 
اولا وقبل ان ابدأ همستي اود ان اوضح او بالاحرى اذكر قراء صفحة  عنكاوا الاعزاء بمواقف السيد تيري وهي وباختصار الصيد في المياه العفنة. فلا يتردد لحظة واحدة في تلفيق التهم الى الاخرين وبالاخص زوعا وقيادته مستغلا اية ازمة يمر بها شعبنا الاشوري بكل تسمياته وما كثرة الازمات. المخجل في كتابات سيد تيري هو الافلاس السياسي الواضح لديه, حيث يقوم باستعمال مصطلحات لااعتقد تتلائم مع من يصف نفسه بالقومي المخضرم. ثم ان الاتهامات والتحريض اصبحتا جوهر كل مقالة يكررها صاحبنا بعناوين مختلفة.
المهم دعونا نهمس معا في اذني السيد تيري بطرس عسى ولعل يسمعنا ويستفيق من حلمه المليء بالكراهية والحقد...مع احترامنا الشخصي له طبعا.

1. ان ما كتبته في مقالتك الاخيرة كانت التفاتة جيدة وبالاخص اتهامك جميع مؤسساتنا بتحمل المسؤلية بما اعتبرته محنة...ولكن اتهامك الغير واقعي للرجل السياسي الذي سميته فحطل, ان دل على شيء هو عدم امكانية قدوتك السير في خطاه وحدو حدوه او بالاحرى سلك مسلكه, فبدل اعلانكم الفشل تتفحطلونه لغرض الاساءة لااكثر ولا اقل. اعتقد بان كلامك كان يجب ان يكون موجه الى الحكومة العراقية وليس من يناضل من اجلك واجلي في مستنقع تقبعه الحيوانات المفترسة.... انك تعلم جيدا بان الاوضاع الراهنة وبالاخص ما يعانيه شعبنا في بغداد اوضاع معقدة جدا, حيث ان القوات الامريكية والعراقية لاتستطيع ان تحل الازمة, فكيف تتهم فصيل قومي يشبه المحمامة التي تحاول حماية صغارها من الحيوانات المفترسة بالتخاذل! يا سيد تيري بطرس ياعزيزي المشكلة ليست العجل الاحمر(موجا سموقا) وانما كل القطيع....اذكرك بمثل(قصة)  سمعته من صديق لي وهو من اهالي بروار...يقول كان هناك كلب  في القرية الكل كان يداريه ويعامله بلطف ولكنه كان مشعوذ ويعمل المشاكل، هذا الكلب هرب الى الجبل والتحق بالذئاب واصبحح مثلهم. وعندما كان اهل القرية يخرجون الى الجبل كانت الذئاب تهرب وتختبيء ولكن الكلب كان يطاردهم.... هذا هو جزائهم لانهم احبوه وساعدوه، بالنهاية اصبح اسوأ من الذئاب (العدو)...لذا اهمس في اذنك يا سيدنا الفاضل بان تفضيل الغير عن الاهل لايخدم صاحب الدار..واللبيب بالاشارة يفهم.

2. ارجو ان تعيد النظر في اتهاماتك للاخرين بعدم تقديم المساعدة لشعبنا والتخاذل و..و.. الخ من التهم..وعد الى المقابلة التي اجريت مع السيد سركيس اغاجان المحترم فيما يخص المطالبة بتعديل الدستور، حيث هو الوحيد من قدم اقتراحات بهذا الشأن! اليس غريبا, ام ان هذا ليس في مجال السياحة لكي يتدخل وزيرنا المبجلِ؟ فليكن ولكن اين هي اللجنة لجنة التنسيق التي اكلت رأسنا بها؟ همسة اخرى... اكعد اعوج واحكي عدل... وكافي بعد القال والقيل....وان من بيته من الزجاج لايرمي الاخرين بالحجارة. انكم تقيمون الدنيا ولاتقعدونها اذا سمعتم مقابلة او تصريح او بيان او حتى الاجاية عن بعض الاسئلة التي تطرح، في حين ان كل همكم واهدافكم هي تشويه سمعة زوعا امام ابناء امتنا اللذين فعلا اعطوا جوابهم في الانتخابات....والاسوأ هو كتاباتكم التحريضية محاولين اقناع الاخر بضرب الحركة او حتى ابادتها بالرغم من كون ابناء عمومتكم ضمن اعضاءها...فكيف تكون الكراهية اذا؟ هل لها قرون؟

3.تتسائلون عن الاستفادة من نتائج الانتخابات، وما هي اهميتها! نعم لكم الحق فلو كان حزبكم وكل المشاركين معه كان قد حصل على ربع النتائج لكنت قد كتبتها على جدار برلين بالرغم من انهياره... ولكن اعلم ان كل محاولاتكم في التشويه تبؤ بالفشل لان الجميع يعلم ان من انتخب قائمة زوعا ومؤازريها له صوت مسموع ولايمكن الاستهانة به....لذا ارجو ان تسمع همستي الاخيرة وتعيد حساباتك جيدا وتخرج مع الجميع من اجل استرجاع القطيع كله ولاتنشغل بالتفتيش عن العجل الاحمر..لآن الكل احسن من الواحد مهما كان شكله ولونه.....

 تحياتي


 

65
حضرة الاخ اشور درمو المحترم

اولا اشكرك على اسلوبك الحضاري(حضارة العصر الحجري) الذي استخدمته في ردك العلمي(علم الغيب) على ردي الموجه للقس المهندس ع.ي المحترم.

لا ادخل فيما كتبته  حضرتك من رد لان جوابي له هو ما حددته اعلاه بين القوسين..واللبيب بالاشارة يفهم.

ولكني اردت ان اوضح لك شيئا، وان لم تصدقه فهذا شانك الخاص...

1. ان كل من ينتقد القس ليس بالضرورة ان يكون زوعاوي(حسب تسميتك الحضارية) فانا لست عضو في الحركة((ولو انه فخر واعتزاز لو كنت بذلك المستوى الذي كان يؤهلني للانضمام الى هذه الحركة العريقة..كحركة وليس كاشخاص..ارجو ان تفهم ما اقصده).ان اسلوب القس منذ مسالة المقزز والى النبوة كله استهزاء وانتقاص من كل من يخالفه الراي(راجع المقالات في صفحة عينكاوا وستجد هذه الحقيقة التي على ما يبدو خانتك نظراتك من رؤيتها او على الاقل فهمها))..فما قصدته في ردي كان تذكير القس بان واجبه هو التعليم الديني ومحاولة حل العقد وازالة الخلافات..الخ من تعاليم سيدنا المسيح، ولكنه اي القس يعمل العكس تماما. فلا اعتقد احد اخر تجرء على تحريض الاخوة الاكراد على الحركة واعطاء صورة وكان الحركة تعادي الاكراد، غيره وزميل دربه السيد تيري...فهل برايك هذا هو الاب الفاضل؟ ان كان كذلك ساقولها لك وللجميع وبكل صراحة وايمان بانني ااسف على كون هكذا كائن مازال محسوبا على كنيسة عريقة مثل الكنيسة التي عاد اليها بعد ان كان قد اوقف لفترة طويلة..

2.ان ما قصدته في ردي لم يكن دفاعا عن احد سوى ابداء رايي بموضوع سهل نينوي ومسرحية الحكم الذاتي..التي كشفها الدكتور سركون داديشو بطلبه المعقول والذكي وهو اعطائنا اولا حكم ذاتي او اقليم في نوهدرا اولا وبعد ذلك في سهل نينوى.. فانا لااقول بان الحركة مثالية 100% والاخرين على خطاء. لكل انسان سلبيات وايجابيات، وبما ان كل التنظيمات هي من صنع الانسان فلابد ان يكون لها الجانب السلبي والايجابي.. ما قصدته في ردي للقس كان عن انضمام السهل الى اقليم كردستان الذي يحاول القس دعمه بكل ما يملك من قوة، وبالمقابل تتريث الحركة في هذه المرحلة على الاقل من الرفض او القبول(((حسب ما فهمته من السيد نينوس...قد اكون مخطئا في تحليلي)) وانا اعتبر هذا الموقف ذكاء...هذا هو جوهر الرد..اما اسلوبي الذي سخرت منه ووصفته بكل ما امتلكت من اسلوب علمي، فانا استخدمت الاسلوب الذي رايته يتلائم مع الاسلوب الذي استخدمه القس(مع احترامي لشخصه)..فقد لاتفهمه حضرتك كما يفهمه بنفسه..لانك التقيت به مرة وعرفته و قمت بزيارة الى الوطن وغيرتك توجهك السياسي، الله اعلم ماذا ستكون نظرتك او تقيمك لاسلوبي في المستقبل بعد ان تلتقي اناس اخرون او تقوم بزيارات اخرى...

3.قضاياك الشخصية هي شيء يخصك، فان كنت زوعاوي،وطني او بيتنهريني(جماعة هكاري)، هذا شانك ولا احد يمكنه انتقادك لانك حر في كل ما تراه مناسبا وتؤمن به..
ولكن ما اطلبه من حضرتك هو ان لاتبخل علينا بان تطلعنا على الحقائق التي يمكن قد تكون ذو فائدة وهي غائبة عنا..كاسباب تركك الحركة مثلا، مديحك بالسيد هكاري والقس المهندس وانتقادك لقيادة الحركة  وغيرها من امور..على ان لاتكون اسباب شخصية طبعا ....فانك بارع وسريع الرد، ولا اعتقد يصعب عليك كتابة بعض الاسطر عن الامور التي طرحتها،

4. واخيرا..ارجو ان اكون قد اوضحت لك وجهة نظري، وان تكون قد فهمت قصدي...ولك مني خالص الاحترام

66
حضرة القس المهندس\\\\\\قبل كل شيء دعني اذكرك بشيء اسمه عيد ميلاد سيدنا المسيح.  لآن على ما يبدو انك نسيت هذه الذكرى العظيمة بسبب انشغالك بامور اكثر اهمية.... السياسة اي خداع الاخرين...

.لندخل في صلب الموضوع( بالرغم من كونه نفس القوانة البالية) التي تحاول تشغيلها في كل مناسبة لترشق بحقدك الدفين والذي وبسبب درجتك الكهنوتية اصبح ومع الاسف امر ياسف له ابناء كنيستك اللذين يتمنون ان ياتي اليوم الذي تصحى من حلمك وتعود الى رشدك وتمارس مهنتك الكنسية بروح تتلائم و تعاليم المسيح....
.كتبت مقالتك بصورة استهزائية مستصغرا الامر المهم والخطير الذي تتلهفون له وهو ضم سهل نينوى الى كردستان...ان الاسلوب الطفولي(مع احتراماتي) لاياتي الا بعد بيك عرق ثخين او حقد دفين... انك بهذا الاسلوب الرخيص كشفت عن الحقيقة التي طالما حاولت خداع السذج بها وتحت ذريعة رجل قومي ورجل دين في ان واحد.وهي الخداع وتدني المستوى الانساني لدى رجل يدعي انه يمثل الرب....
 لقد كتبت تقول.
مع انتهاء قراءتي للخبر اردت ان اهتف مع ضيف الاعرابي المدعي النبوة واقول:
هللويا.. هللويا.. لقد حل السيد نينوس اللغز وقرا المجهول

هل هذا ما قدرت عليه! اليس مثل من لايستطيع ان يرقص ويقول الكاع عوجة.. فهذه هي الحقيقة التي نسيتها بسبب شدة رغبتك في قضية ضم السهل الى الاقليم, نسيت ان تفكر بها.. ولتمرير ذلك تستهزء بالامر.. سيدي الفاضل نعم الشعب هو من يقرر وليس شخص واحد او احزاب متذبذبة الموقف ترقص على الحبل الموجود مهما كان من يهزه.. فهو ليس لغز ولا خداع بل هي قول الحقيقة وبشكل علني وبلا مغالطات ولااستهزاء....
 وتقول ...
ولكن من قال لك ان ابناء الواق واق او الموزمبيق او بورتوريكو سيقررون شان سهل نينوى؟
 دعني اصحح لك قليلا  فبدل الواقواق والموزنبيق اليس اكثر منطقيا لو استبدلنا لغزك بالحقيقة لتتلائم مع الموقف وقلنا ..من قال ان ابناء سهل نينوى لهم الحق في تقرير مصيرهم بل للموالين للاكراد واحزابهم من اجل الكرسي كل الحق...اليست هذه هي الحقيقةّ؟ اذا لم تصدقها  قم بجولة في سهل نينوى واسال وستجد الرد الحقيقي والذي حتما هو ما لاتريد سماعه.

وتقول...
وباختصار، الا تدري ان ما قلته هو مسالة اجرائية وهو تحصيل حاصل ولا يحتاج الى ذهن متفتق ليكتشفه، مثلما هو ايضا ليس موقفا سياسيا متميزا، فهو عمل اجرائي يدركه ويلتزمه الجميع.


لااعلم متى ستتوقفون عن حججكم هذه( تحصيل حاصل, مواقف سياسية متميزة, الحزب الوطني قدم هذا الاقتراح منذ زمن...الخ من حجج وذرائع تتخندقون ورائها لتبرير موقفكم المشبوه به في كل امر تتقدمون عليه, وبالاخص في نقدكم(لسعتكم) للحركة وقياديها.)راجع الامر المطروح يا قسنا الفاضل وستجد ان ما قاله السيد نينوس  هو توضيح امر مهم وفي غاية الخطورة وهكذا امر لايمكن استغفاله واستغفال ابناء امتنا بكلمات رنانة وصفحات من الكلام المكرر بصيغ مختلفة وحجج بالية ..انه امر يجب دراسة ابعاده ونوايا المحيطين والداعين بقوة له... ليس من المضر ان ننقل الواقع في وطننا الى ابناءه الذين ابعدتهم الظروف عنه قسوة النظام  البائد....
 وتقول....
ان من واجب ايا كان ممن يدعي التزامه العمل لمصلحة ومستقبل شعبه ان يعلن رؤيته لهذا المستقبل ويبشر بها ويدعو ابناء شعبه لدعمها وتاييدها.

يا سيدنا القس ان من فعلا يريد مصلحة شعبه يعمل كما قال الحكيم احيقارلابنه ...ابني لا تقل كل شيء تسمعه, ولا تفصح عن كل شيء تراه.... ان استباق الامور لا ياتي الا بالنتيجة التي تعرفها , فبسبب الاستعجال اصبح موقفكم موضع الشك لدى الجميع, فتارة نبذتم الانتخابات التي اجريت عام 1992 في اقليم كردستان, وتارة اخرى اتهمتم الحركة بالعمالة للاكراد..اغلبية اعضاء حزبكم خرطوا في تجمعات واحزاب اخرى ثم تزكوها بعد ان اكتشفتم بانكم لستم على الصواب... مواقفكم وتحالفاتكم لا تفيدكم ولا تغير مكانك راوح الذي ان وصف احد به فهو حزبكم الموقر... وبعد كل هذه النكسات ولهدف واحد فقط وهو معارضة الحركة, تاتون وتنصحون الاخرين ليحدو حدوكم ويجنوا فشلكم... اليس هذا هو بعينه التضليل والمخادعة؟ او انها خدع سياسية؟
 اما قولك..
وهل قررتم وضع رؤيتكم وموقفكم السياسي في الثلاجة، ومنح كوادركم السياسية ومكاتبكم اجازة طويلة بانتظار ما سيقرره ابناء الشعب ليتم بعدها اذابة الثلج وتكثيف المهام واعلان وتبني المواقف!!!
 فهذا ليس الا مثال اخر على مدى الوعي والشفافية التي تتسم بها كتاباتكم.... ولكن دعني اصحح لك معلومة وهي ان درجة حرارة الثلاجة ليست تحت الصفر لتتجمد....فلا ثلج في الثلاجة الا اذا كانت صناعتها خصيصة وبمتطلبات مختلفة لتتلائم مع التذبذب وتوالم مواقفكم الهزلية.
  اما عن سؤالك  وطلبك الاخيرين... فقضية الشيخ هذه نتركها لك لاننا لم نلاقيه ولم نسمع عنه, لهذا انصحك(من باب الحرص) ان تعيد قراءة هذه القصة الهزلية حسب وصفك لها وراجع حساباتك سواءا في ملفات الكابني, اللجان السوبرمانية الاخيرة التي ترأستها, ملفات حزبكم او الاحزاب التي كنتم قياديين فيها,,, انا متأكد انك ستجد الجواب فيما يخص النبوة وما الى ذلك من امور هزلية...لانها تتلائم مع تلك المواقف. اما اصدار جديد فلا اعتقد بل موقف ثابت ومناسب يعلن عندما يحن الوقت  الوقت المناسب وقبل وقوع الفأس في الرأس, فهذا امر ممكن والآكثر واقعية....فلا تستعجل الآمور قسنا العزيز تمسك بموقفك ودع الآخرين يقررون ماذا يفعلون ومتى ... فان كنت  واثق من موقفك  ولاتشك فيه وان لم كنت خائف على كرسي اخوك, اطلب منك ان تلزم الصمت لحين ان ياتي الوقت المناسب, عندئذ سيكون لكل حادث حديث...

وكل عام وانت والجميع بخيــــــــر
 





67
تحية وتقدير للاخ الفاضل اسكندر بيقاشا- السويد

اخي العزيز ان ما طرحته بالفعل هو صلب الموضوع. الجميع يدرك مدى خطورة الموقف ويتفرجون ولايحركون ساكنا خوفا على مصالحهم.(سواءا كان الكرسي او دفاتر الدولارات).
المطلوب من مثقفينا العمل الدؤب في هذا الموضوع. اصرخوا وقولوا الحقيقة في اية مناسبة كانت وفي اي مكان..الوقت هو وقت الكلام هو وقت انقاذ الامة..ليس وقت المجاملات ولا المجادلات...اطلب من بعض الاخوة ومنهم الاخ حبيب تومي وتيري بطرس والقس المهندس فاعل الخير عمانوئيل بيتو على وجه التحديد  ان يشغلوا انفسهم بشيء اخر ويتوقفوا ولو لبرهة من زرع الفتن والتمزق بين ابناء امتنا الجريحة..ليعطوا الفرصة للخيرين من ابناءها بكافة مستوياتهم ان يعملوا جاهدين في سبيل ايصال سفينتنا الحبيبة قوميتنا العريقة بكافة تسمياتها الى بر الامان...امثال هذا البطل الرائع اسكندر بيقاشا والاخ جميل روفائيل والمؤرخ العظيم هرمز ابونا وغيرهم من ابطال يناضلون بجد واخلاص في سبيل الخلاص.

ورجائي الاخر من رجال الدين ان ينتبهوا الى ما هم فيه من ملاطفات ومراوغات من قبل الاخرين لاستغلالهم لمصالح الغريب الذي يقف بالمرصاد لكل خطوة ايجابية محاولا ايقافها واجحاض كل المحاولات التي تخدم حقا قضيتنا القومية...اقول لهم وبكل اخلاص يا ابواتنا الطيبين ليس وقت الميداليات بل وقت الانقاذ ووقت الوحدة ولم الشمل ومداوات الجروح والتسامح ...

وليبارك الرب كل من يعمل ويجاهد بقلب صافي...
اخوكم..عماد

68
ملاحظات حول موضوع الاخ  Atra2

اخي العزيز..السيد جونسن شياوش المحترم
تحية قومية

قرات موضوعك الشاق،ووجدت فيه بعض النقاط التي انا شخصيا اعتبرها اسئلة مهمة وتحتاج الى الاجابة لكي تتوضح الامور وبالاخص مايجري في اقليم كردستان العراق..لذا ساكتب عن ما اؤيدك وعن ما لااجد له جواب..واتمنى ان تستطيع ان تاتينا بالاجابة عن بعض الاسئلة والتي تخص مقالتك.. وشكرا مقدما.

اؤيدك في النقاط التالية:
1. ان الحركة الديمقراطية الاشورية فصيل مهم جدا ويجب عدم الافراط به لاي سبب كان.
2. هذه الحركة تحتاج الى التجديد في هيكلها كاشخاص. وان تعتمد على قدرات الشباب من ابناء امتنا بكافة تسمياتها.
3.فيما يخص دور السيد سركيس اغاجان، نعم فهو يساعد ويبني ويدعم ولااحد يستطيع ان ينكر ذلك..نشكره على ذلك، ونتمنى ان تكون مساعداته للكل وبشكل متساوي ولايفرق بين القريب والغريب ويصنفهم حسب الولاء لجهة ما..انه انسان يستحق كل التقدير..باركه الرب.

اسئلتي هي الاتي:
1. في السطر السابع من مقالتك تتكلم عن الاحزاب السياسية العلنية في عام 1991 وبالاخص في اقليم كوردستان.حسب تعبيرك..
السؤال هو:
كم كان عدد هذه الاحزاب؟ هلا تفضلت بذكر اسماءها؟ طبعا فقط العاملة في الساحة انذاك، اي المناضلة علنيا وبكل معنى كلمة النضال...

2.في السطر 8 و9 ذكرت تلاحم وتماسك شعبنا في 1991؟

السؤال:
من كان وراء هذا التماسك؟ هل لك ان تذكر لنا دور الحركة ودور المرحوم فرنسو الحريري في حماية صفنا القومي انذاك؟ ومن كان يقف ضد هذا التماسك؟

3.في سطر 12. تذكر جهات خارجية تدعم تحركات من هنا وهناك. انه امر خطير،لااعتقد احد ما رفع هذا الغطاء عن المستخبيء.

السؤال:
هل لك ان تذكر لنا هذه التحركات؟ ومن كانت الجهات التي تسيرها؟ هل كانت هنالك احزاب وجماعات تناضل باسم القومية وهميا وبالحقيقة كانت حركات مسيرة من قبل البعض؟ كونك عضو بارز انذاك في حزب قومي اشوري، هل هذا اعتراف منكم او انها مجرد  زلة لسان؟ ارجوا ان لاتبخل علينا في سرد الحقيقة التي عشتها انذاك وبالتفصيل الممل ان امكن، دون ان تخجل او تتصور بانك تجاوزت الحدود لان قول الحقيقة لاتقيده الحدود.

4.في سطر 15  تتكلم عن تغيرات جديدة ومسيرة نضالية حديثة..

السؤال:
ما هو تعريفك للمسيرة النضالية؟ وعن اي نضال تتكلم؟ اي جهة سياسية  قومية توده؟ هل يمكن لشخص واحد غير منتمي الى اية مؤسسة قومية ان يقود نضال سياسي لقومية باكملها؟ ارجو ان لاتفسر كلامي كانتقاد لشخص السيد اغاجان. لان كما ذكرت افضاله الانسانية كبيرة على الجميع.ولكن ما اقصده دور نضالي مرئي تقوده احزاب قومية سياسية اعلنت النضال العلني في اقليم كردستان؟ هل لك ان تاتينا باسماءها؟

5.في سطر  19 تتكلم عن التفاؤل؟

السؤال:
عن اي تفائل تتكلم؟ هل تكلم عن:
ا-وحدة اسمنا اوتسميتنا؟
ب-وحد قوميتنا؟
ج-وحدة كنائسنا؟
د-اسمنا القومي في السجلات الرسمية لحكومة اقليم كردستان؟
ه-عن اسماء مدننا اربيل اوهولير؟
و-عن تشويه الاثار او التنويم المغناطيسي المتحكم بدفاتر الدولارات؟
ز-عن وحدة صفنا السياسي؟ ونضالنا النقي؟
او عن ماذا؟ نورنا بالله عليك، قد نجهل الحقيقة.

6.في سطر 20 تتكلم عن قومية او تلاحم قومي.

السؤال:
عن اية قومية تتكلم؟ الاشورية اوالكلدانية اوالسريانية؟   او الاشورية الكلدانية السريانية؟ هات لنا اسم تلك القومية. وهل نسيت الخيانة التي وصفها غبطة البطريرك مار عمانوئيل دلي ؟ هل هناك تلاحم اذا كان الاشوري القائل انا كلداني خائن، والعكس صحيح؟ اين التماسك واين التلاحم؟ هل هوضحك على الذقون؟ ام هناك شيء لانعرفه؟ اوضح لنا وفسر اللغز رجاءا.

7.سطر 28 تتكلم عن عراقيل..وتحمل بعض قيادي الحركة مسؤلية هذه العراقيل.

السؤال:
هل تلوم الحركة اذا عارضت مشروع المحو القومي الذي يمارس في الاقليم ؟ هل تقبل بان تسمى مسيحي كردستاني؟ او انك مستعد للتضحية كونك انسان قومي وسياسي  من اجل اسمك القومي مهما كان(اشوري ،كلداني اوسرياني اوجميعها)؟ نعم نحن مسيحيين ولكن كما للاسلام قوميات ومنها الكردية والعربية والتركمانية ايضا لنا قومية ويجب الموت من اجلها وليس بيعها بثمن رخيص..
هل تعتقد بان التحركات الخارجية التي تكلمت عنها في التسعينيات هي التي مازالت تسير البعض بشراء ذممها ؟ او بخدعتها لتعمل بالمثل القائل عدو عدوي صديقي؟ ارجو ان تفهم قصدي.

8.في نهاية مقالتك تتكلم عن قائد قوي يساند بالقوة.

السؤاا:
مع احترامي الشخصي بهذا القائد، ولكن الا تعتقد بان قوته هي فقط بالمال؟ الا تخشى ان يزول هذا المال وتتلاشى هذه القوة؟ من سيكون الضحية انذاك؟ ارجوا ان يكون المعني قد عمل حساب لهذا.
هل برايك هناك مقارنة بين القائد الجديد والسيد المرحوم فرنسو حريري فيما يخص وحدتنا القومية؟ في زمن من كانت الوحدة وكان الانسجام والتلاحم الحقيقي والسلطة القوية اكثر قوة معنويا وليس ماديا؟ سالتك هذا السؤال لكونك عايشت كلاهما...

اخيرا..تحياتي الى كل من يعمل من اجل امتنا الجريحة، من يحاول لم الشمل تحت غطاء قومي واحد ينبذ التمزق والتشتت.

بارك في كل الخيرين من ابناء امتنا بكل تسمياتها، وكل من يمد يد المساعدة لابناءها المحتاجين. امين

عماد

69
والمعنى في قلب الشاعرــالقس برخو المحترم

بهذه الجملة ابدء اسطري هذه، متنميا رحابة الصدر وعدم اتهامي بالارهابي..

قبل عدة ايام سمعت شعرا ثوريا اشوريا من القس برخو المحترم..لااخفي عليكم  نال اعجابي وبالاخص طريقة الالقاء. حيث كان فيها نوع من الثورة الداخلية وكانت بمثابة رسالة تنبيهة الى كل من يعارض السيد القس برخو المحترم.

اعجبني الجانب الروحاني، بالاخص شجاعة هذا القس واعترافه بخطاءه اتجاه قداسة مار دنخا، هذا الانسان الهادئ، المليء بالبراءة..انه فعلا انسان انا شخصيا ارى صورة سيدنا المسيح في صورته( مار دنخا)..بكلامه العذب وصلواته من اجلنا ابناء امته الاشورية. اطال الله عمره وحماه الرب لنا جميعا..

فيما يخص الاسقف مار باوي الجزيل الاحترام، انا اوافق ما القاه القس برخو من شعر ينتقد الطريقة التي اختارها مارباوي. وانا لست مع هذه الطريقة نهائيا، فلايمكن ان ياتي الاتحاد بالتجزئة، مهما كانت الاسباب والنوايا...فلنطلب جميعنا من الباري عز وجل ان يحل هذه المشكلة وتتخلص امتنا وكنيستنا من هذه المشكلة العويصة..امين يا رب..

ما قصدت بعنوان هذه الاسطر هو تكرار القس برخو لهذه الجملة لعدة مرات((والمعنى في قلب الشاعر)) فلا ادري لماذا بخل علينا ولم يطلعنا عن ما في قلبه من معنى لشعره الجميل؟ كنت اتمنى لو كان صدره اكثر رحبا ليتسع لكل المعاني ويعكسها لنا لنكون اكثر على بينة من لامر الذي ادى به الى كتابة هذا الشعر..

مالاحظته هو المديح المبالغ فيه بشخص السيد سركون داديشو المحترم.. فلا اعلم من اين نزل الوحي عليه وعلى فضائيته ليكون هو وشاشته الناطق الرسمي باسم الكنيسة الشرقية  الاشورية...ولا اعلم لماذا لم يمدح القس برخو ابن اخته الوزير الجديد و سكرتير الحزب الوطني الاشوري..ولماذا اصبح اعضاء زوعا ب(قليبايي) وعلى من انقلبوا؟ 

فانت تردد ما قاله السيد داديشو، العدو اللدود لحزب ابن اختك سابقا والحليف الحالي اخدا الشعار القائل(عدو عدوي صديقي....والمعنى في قلب القائل)....اليس هذا هو بعينه التقلب او القليبايي؟

اما عن الكلمات التي وصفت بها من ابدى رايه في احد الاتصالات بالسيد داديشو،فاسمح لي ان اقول لك انك كنت قاسي عليه.اكثر من قسوته على السيد داديشو..

اخرا اسال القس برخو المحترم سؤالا واحدا..

هل ما القيته من شعر وبالاخص القسم الذي يخص من يعارضكم قوميا وليس دينيا، هل هو ضمن الوصايا العشر؟ اليس هذا خروجا عن تعاليم سيدنا المسيح؟ فان كان قسنا هكذا ماذا نكون نحن العلمانيين؟

اخيرا..ارجو ان اوضح بانني لااحمل اي حقد او كراهية لاي انسان. وكتاباتي هي شخصية ولاانتمي الى اية جهة سياسية اوحزبية........واحترم كل التسميات التي سميت امتي بها(الكلدانية الاشورية السريانية)

ودمتم في رعاية الرب


70
بلاغ  من شرطة فيزبان...ايجاد جثة مجهولة في نهر الراين....

اعتذر عن العنوان واتمنى لصاحب الشاءن العمر المديد



في جولة لاحد سيارة  الشرطة الالمانية في مدينة فيزبادن وعلى ضفاف نهر الراين، لاحظ احد هم جثة تطفو على السطح. فاسرع الشرطيان وسحبا الجثة على الفور. بعد ايصال الجثة الى المستشفى لم يتمكنوا الاطباء من ايجاد السبب المؤدي الى مفارقة هذه الجثة للحياة..فتكهنوا ان يكون الشخص مات غرقا..
الاسؤ في الامر هو عدم تمكنهم من معرفة هوية الرجل..بعد مشاورات عدة قررت الشرطة استدعاء كل الخبراء الاجانب المقيمون في المانيا، للتاكد من هوية الجثة لكونها تحمل الملامح  الشرقية..تم الفحص والكشف لم يتمكنوا من معرفة هوية الرجل...بعد ساعات لاحظ احدهم شيئا محفور على كتف الرجل وكانها كلمات او ارقام، بعد التدقيق منها عرفوا بانها بالخط الروسي..فاسرع الخبير الروسي في فك اللغز وترجمة الكتابة..في بادء الامر ظن الخبير الروسي بانها جثة احد روادي الغواصة الروسية التي غرقت قبل فترة..ولكن الامر لم يكن كذلك فالاحرف كانت اسم لسلاح والاعداد هي رقم هذا السلاح...فهي للكلاشنكوف الذي حمله هذا الرجل اثناء الكفاح المسلح...ومن يكون؟ سال الخبير الروسي حائرا...بعد حين اكتشفوا ان هناك كتابة على شكل تاتو  على ذراع الرجل وبالكرشوني..ظنوا انه يهودي، ولكن الخبير اليهودي ضحك وقال هذا لايجوز، فهو لامسلم ولايهودي..بل مسيحي...اظن تعلمون السبب...الطهور.... فما كان بالخبراء الا ان يجروا فحص للحامض النووي DNA  ولكن هو الاخر كان غريبا، فهناك طفرة وراثية وقطع في سلسلة الDNA  وهو شيء عجيب فكما يبدو  ان هذا الرجل له فترة زمنية من حياته غير مسجلة في فحصه الوراثي....قد تكون سنوات طويلة...اليست سنوات الكفاح المسلح التي اهداها الرجل الى امته الاشورية ولم يحسبها ملكا له...؟؟؟؟؟
 قد يكون هذا الرجل من عالم اخر، لا لا لا..صرخ الخبير الاشوري انه اشوري وهو من سلالة سنحاريب، والده كان بستاني القصر...لكن من رمى به  في النهر؟؟ فهو انسان بسيط لايحمل في صدره حقد او ما شابه..انه مجرد مسرد للاحداث التي لاتحل شيئا ولا تربط..و..ثم توقف الخبير ليتذكر قائلا  قد تكون كتاباته هي السبب..فهو يبدء موضوع عن التسونامي مثلا وينهيه بالسيد يونادم كنة، ولوكتب عن المريخ سيلوم الحركة الاشورية الديمقراطية لانها احتلت المريخ  وشوهته..ولو تكلم عن تاريخ حياته سيذكر فقط رفاقه الحزبيين لينتهي الامر بالافتخار بانجاز 17 تموز وتخوين كل البشر...هذا هو نعم لايمكن ان يكون غيره..ولكن من رمى به في النهر؟  تكاد ان تكون القضية قد قيدت ضد مجهول ويغلق الملف، اذ باحد الرجال التي تفتش الجثة يرفع رسالة محفوظة في كيس نايلون في جورب الرجل...محتواها هو الاتي..:

لقد قررت الانتحار لكي لاتفرح الجهة التي تحاول ملاحقتي بتحقيق هدفها...ساقاومهم حتى لو كان ذلك على حساب حياتي....
دقت الساعة واستيقظ السيد المعني من كابوسه..الحمد لله  كان حلم ....اااااااااااه .....

الى اللقاءتت

71
اول مهمة لوزرائنا الاعزاء  في برلمان اقليم كردستان (المحسوبين على حساب شعبنا الكلداني الاشوري السرياني)

بالرغم من التهميش الواضح لحقنا القومي بالتمثيل الشرعي (الحقيقي) في بلد الديمقراطية الجديد عراق  الكرد والعرب "سنة وشيعة" وبالرغم من تبديل المواقف ((من مظلوم الى ظالم)) والسير بنفس سكة القطار المؤدي الى السخرية والتي اسسها البعث الفاشي ولكن تحت يافطة جديدة بتبديل الشعار الشائع انذك كل بعثي عربي..بشعار جديد كل مسيحي اما كردي او عربي..والقومية كلدانية كانت او اش(ث)ورية اوسريانية والتي =1...فهي اصبحت في خبر كان..والبركة في من يقودنا وكاننا خرفان..اليوم نحن كذا وغدا(ولسبب غير معروف)نحن كذا والمستقبل الذي سودته دفاتر الدولارات وقطع اراضي في عنكاوة الجريحة هذا المستقبل الذي طالما انتظرناه بشغف اصبح البعبع الذي حتما ان لم نغير مسارنا عن خط السكة الحديدية سوف ننصهر ولا يبقى من حتى العظام  لتتسلى بها طيور اكلة اللحوم ..وما كثرتها هذه الايام..حتى الانفلونزا لاتتجراء في الاقتراب منها..

الحل الوحيد والاوحد هو الاتحاد وحل الخلافات الداخلية والنقاشات البيزنطية..كالتسمية والتاشور وانا كلداني وهذا اثشوري وفلان خائن وفلتان همه المنصب و..و..
لندع هذه الاشياء جانبا ونصرخ بصوت اشور لنعلن شريعة حمورابي وباللغة السريانية...

عفوا..نسيت الموضوع...
اخواني الوزراء الجدد في حكومة اقليم كردستان العراق..تهنئة قلبية..طلبي منكم هو اول خطوة في سلمكم الوزاري  اذا حققتم طلبي وخطيتم السلم الاول..سوف اهتف لكم واعتقد الجميع سيوافقني الراءي...

الهمة هي اعادة اسم مدينة اربائيلو من هولير الى اسمها الحقيقي (اربيل)..على الاقل عند التكلم عنها في الكتب الرسمية وباللغة العربية تحديدا..

مع تمنياتي لكم بالموفقية في مهمتكم.

طلب مواطن يعتز بقوميته..

72
قبل كل شئ ولكي لا يتم ادخال اسمي في قائمة الارهابيين كما يفعل كل من ليس له عمل سوى الحقد ورمي كل من لايتفق مع افكاره بحجارة الحقد الدفين مسميا ذلك بالانتقاد. لهذا السبب ساوضح رأيي حول موضوع الاخ تيري...لكي يكون على بينة.
-فيما يخص موقف مار باوي سورو. اقول انني لست موافقا معه نهائيآ. انا مع الوحدة الحقيقية حالي حال الجميع . ولكن الوحدة المبنية على الانقسام لااريدها ولا اتفق مع من يتبعها. وانا برايي كان المفروض ان يتبع مار باوي طريقة اخرى اكثر اعتدالا. بها كان يستطيع ايصال فكرته الى المجمع الكنسي. ولكن عندما يحاول ايآ كان فرض افكاره على الاخرين ستكون طرقته مرفوضة حتى وان كانت صائبة .
-اما علاقتي بالحركة الديمقراطية الاشورية, هي علاقة احترام كل المؤسسات التي تناضل من اجل حقوقنا وهذا الاحترام اكنه لكل الفصائل وليس فقط الحركة الديمقراطية الاشورية. بالمختصر المفيد لايربطني شئ خاص  بهذه الحركة,فلست عضوآ فيها. هذا هو انا سواءآ صدقني الاخ تيري او لا.
الان ارجع الى المقالة التي فيها يعبر الاخ تيري عن رايه والذي هو عبارة عن حقد دفين يطفو الى السطح كلما راى حامله الوقت مناسب لنشر السموم.

1. ينسب الاخ تيري كل اعضاء الحركة  الديمقراطية الاشورية الى انصار الاسقف(حسب تعبير صاحب المقال)  مار باوي اسمآ وانتماءآ وممارسة. والكل يعلم الاسم هو الكلدواشوري(اسم يجمع بين اسمين مختلفين لامة واحدة) فاين الضرر في ذلك؟ الانتماء هو واضح وضوح الشمس وهو الارهاب اي من انصار القاعدة(معلومة جديدة الى الجميع صادرة من مخابرات الاترنايي الادعائية) اما الممارسة فهي الاخرى واضحة وهي عمل الارهابيين =التفجيرات. وهذا يعني بالمختصر المفيد ان جميع اعضاء الحركة  الديمقراطية الاشورية وانصار مار باوي هم ارهابيون   . ونسى الاخ تيري ان اغلبية ابناء امته بكل تسمياتها(الكلدانية الاشورية السريانية) يؤيدون هذه الحركة. هل سالت نفسك لماذا هؤلاء الناس من ابناء جلدتك يؤيدون الحركة  الديمقراطية الاشورية ولا يؤيدون الاترنايي؟ اذا لم تفعل قم بزيارة الى الوطن وسترى بام عينك ما هو الدور الذي يفعله الاترنايي مقارنة بما تفعله الحركة  الديمقراطية الاشورية . حينئذ ستلاحظ اي مسلك انتم سالكون.

2. في بداية المقال يذكر الاخ تيري ان الادعاءات ترد لهم اي للاترنايي من شيكاغو نينوى الجديدة. هذا اعتبره اعتراف غير مقصود من احد قيادي الاترنايي ان حزبهم الموقر هو حزب الدعايات. كل كلامهم مبني على الدعايات. كل اهدافهم هي الدعاية ضد الحركة  الديمقراطية الاشورية.كأن هذه الحركة هي التي سرقت حقوقهم القومية منهم. وكأن الحركة حصلت على حقوقنا القومية ولم تعطي حصة الاترنايي.
ارجو ان لايعتيرني الاخ تيري احد اعضاء الحركة او المحامي المدافع عنها. فانني  اوضحت علاقتي بالحركة سلفآ, ولكن عندما يكون الامر محاولة زرع الفتن ونشر السموم للمصلحة الحزبية الضيقة يتحتم علينا ايقاف هذه المحاولات عند حدها مهمآ كان القائم بها.

3. الشئ الوحيد الذي اؤيدك عليه هو وصفك للاترنايي بان تجربتهم قد شاعت وتوسع مداها. تأيدي هو ان بعض  الاحزاب اتخذت تجربة الاترنايي, فالحزب البعثي الاشوري الملقب بالاترنايي ليس  البعثي الوحيد فهناك بعض الاسماء في نفس القائمة. ارجو ان لاتبخلون عليهم, كما واتمنى ان يكون هذا الامر حافز لكم لكي تتخلون عن حقدكم اتجاه الاخرين وتساندون رفقاء دربكم.

4. في تبيانك للاسباب التي تجعل من  نيافة مار باوي قائد روحاني موقت تذكر:

- عدم امكانية اعتكاز نيافته على الحركة (التي تسانده حسب ادعائك) بسبب  تغير التحالفات السياسية لهذه الحركة ! اليس بالامر العجيب؟  لو قارنت هذه التحالفات بتحالفات حزبكم الاترنايي, ماذا ستكون النتيجة برأيك؟ صدق المثل القائل  من بيته من الزجاج لايرمي الاخرين بالحجارة...

- ارجو ان لا تتسرع في اصدار احكامك على الاخرين قبل ان تتأكد من صحتها. هل لك ان تأتينا بدليل على جزمك ان الحركة تؤيد مار باوي؟ اما فيما يخص غرف البالتولك فلا اعتقد بان احد يدخلها(الا اذا كان هناك موضوع يستحق المشاركة) الا اللذين ليس لهم عمل سوى مضيعة للوقت, فارجو ان لا تعتمد على الدعاية في كل شئ.

الاسؤ في الامر يا سيد تيري عندما تقول

ان من كان ديدنه الاجرام والكذب والدجل، لا يسلم من اذيته الشريف والمسالم والنظيف، الا ان الاذية تكون بقدر الفاعل وهي رمي الدعايات الكاذبة والمفضوحة والتي لا يصدفها الا من لا يريد ان يصدق  مهما كان الامر

هل برأيك هذا هو الاسلوب الحضاري الذي يتميز به حزبكم العائلي.؟ فمبروك عليكم هذا وهذا هو الدليل القاطع الذي يثبت مدى اسلوبكم الحضاري في انتقادكم الاخر. اليس هذا بعينه هو سلاح الفقراء؟ اليس بسبب الغيض الذي يملاء قلوبكم الحاقدة؟ اليس بسبب فشل سياستكم في كل خطوة او تحالف تعملونه؟ اليس بسبب انكم اتيتم من لاشئ وستضلون لاشيء؟ ستبقى ابواقكم الجوفاء تتنهد وسيبقى حلمكم كابوس يفزعكم كلما حلمتم بالحركة الديمقراطية الاشورية... والشاطر هو من يضحك في النهاية.

73
تحية طيبة


اخواني الكرام كفى بالله عليكم وبالاخص اخ حبيب، الا يكفيكم هذا الصراع الداخلي القاتل والمميت؟ هل حصلتم على حقوقكم(كلدان كنتم او اشوريون) لكي تذبحوا احدكم الاخر..هل نسيتم ان بفعلتكم هذه تخربون بيوتكم؟ هل اصبح الاشوري العدو اللدود للكلداني وبالعكس؟ هل نسيتم من يحاول مسح اسمكم القومي ايا كان ويسميكم مسيحيين(دين بلاقومية).

سؤال الى صاحب المقالة اخ حبيب..هل قرات مقال السيد جوامير؟ ا ين كانت غيرتك على قوميتك الكلدانية التي لم يذكرها الكاتب ؟ هل لان الكاتب ليس اشوري لايهمك ماذا يقول؟ هل حقوقك القومية هي بيد الاشوري لكي تحاربه باسلوب مليء بالكراهية والحقد؟
تعلم قليلا من اخوانك امثال الاخ عصام المالح وقارن رده للكاتب جوامير وكتاباتك حينئذ ستجد انك متاخر كثيرا عن قافلة المهتمين بالشاءن القومي ووحدة قوميتنا الكلدانيةالاشوريةالسريانية...

تحياتي

74
تنازلات الدكتور حكمت حكيم وضياع الامل القومي..

حضرة الدكتور حكمت المحترم...تحية طيبة لشخصكم الكريم..بما انك من العاملين في حقل القانون ولكم كل تلك الخبرة التي قراناها على موقعنا العزيز هذا في اللقاء الذي اجراه مراسل الموقع مع حضرتكم، اظطر للاستفسار حول بعض النقاط التي على مايبدو تتسم بنوع من التكتيك السياسي المبهم..هذا حسب مفهومي الضعيف ربما في حقل السياسة والقانون..فارجو ان يتسع صدرك وتعطي لنا بعض الدقائق من وقتك الثمين لتوضيح استفساراتي...وشكرا مقدما..

1. الامر الغريب او الاصح هو الاغرب الذي شدني الى كتابةهذه الاسطر وبصراحة هو عنوان استفساري...التنازلات... هل فعلا تعتبر اتخاذكم التسمية المربوطة((بدون واو الفصل)) تنازل في نظركم؟ اذا كان كذلك..هل تنازل الكلدان للاشوريون والسريان؟ وهل تنازل السريان للكلدان والاشوريون؟ اما الاشوريون فلااعتقد قد تنازلوا، لان التسمية المربوطة هي التي تبناها الحزب الوطني الاشوري. حليفكم الوحيد..
استفساري هو :اذا كان الجواب نعم..تنازلوا كل من الكلدان والسريان، فما هو عمر هذا التنازل؟ يومين فقط؟ اي بعد 15 ديسمبر؟ وبعدها هذا التنازل يصبح تصاعد وتبدء المشاجرات بين الاخوة الاعداء..حسب راي الاستاذ حبيب تومي..اما اذا كان اجواب كلا، اي بمعنى لم يكن القصد من كلمة التنازل التسمية...كل شيء جائز في هذه الظروف...فاذن انكم تعترفون بالخطاء الفاضح عندما قسمتمونا الى 3 اجزاء..وفي كلتا الحالتين، نعم او كلا، لاتنجمع امال امتنا في طرحكم هذا...اقصد طبعا امل الوحدة القومية بغض النظر عن التسمية..

فهل لك ان تنورنا اين هو مربط الفرس؟ لكي وعلى الاقل لايقال عنا في حال انتخابكم..ضحكتم على ذقوننا..


2. على ما يبدو من خلال حديثك تتطرق الى شعب وتسميه شعبنا..مرة تقدره ببضعة المئات من الالاف، ثم تقول شعبنا العراقي وتذكر قومياته الحديثة النشاءة والقديمة..تعجبي هو كيف يكون هناك شعب في شعب عراقي؟ هل هناك فرق في كلمة شعبنا والشعب العراقي؟ السنا جزء من هذا الشعب العراقي؟ اذا كان همكم تثبيت اسم الكلدان في الدستور كقومية منفصلة عن باقي شعبنا..فلماذا اذا الضك على ذقوننا مرة اخرى؟ انتم اصلا لاتعترفون بنا (اقصد كل التسميات) كوننا قومية واحدة، فلماذا اذا كل هذه الضجة الاتحاد وشعبنا ومصيرنا والخ من الشعارات الرنانة، التي تشبه هتافات الكردي الذي كان قد اجبر على الخروج في مسيرة ضد اسرائيل ايام الظلم الدكتاتوري ، حيث كان يهتف(((فلسطين عربية من كوردم حقم نية))...اليس كذلك؟ حيث تهتفون شعبنا يثلاثة تسميات ضمن شعب اخر بتسمية واحدة((شعبنا الكلداني والاشوري والسرياني..ضمن الشعب العراقي)) اليس محيرا امركم هذا..يا دكتورنا العزيز؟ بالله عليك فك لنا هذا اللغز واتمنى ان توضح لنا دورنا القومي..ضمن هذه الخربطة ..

 3.تتكلم عن القائمة التي تراسها قائلا((لكن اليوم و بوجود قائمة النهرين وطني 752 والتي تضم ممثلين من كل ابناء شعبنا وممثلة بستة من اكبر كيانات شعبنا المختلفة الكلدان، الاشوريين والسريان وكذلك للالتفاف الجماهيري الكبير حول هذه القائمة )) سؤالي طبعا هو المبالغة فيما تحتويه هذه القائمة حجميا..هل فعلا هذه الكيانات هي من اكبر الكيانات؟ بالنسبة للاشوريون فان حجم حليفكم وحسب معلوماتي التي جمعتها من على هذا الموقع، لايمكن مقارنته بالاحزاب الاخرى...الحركة الاشورية مثلا وحزب بيت نهرين ، التجمع الوطني الاشوري..كلها اكبر بكثير من حليفكم..الشخصيات التي تحتويها قائمة 740  هل هي اقل شانا من الشخصيات التي تحتويها قائمتكم..مع احترامي الشخصي للجميع طبعا...فهل لك ان تفسر لنا ماذا تقصد بالاكبر؟ وما هو المقياس الذي اعتمد عليه في هذه الحالة؟

4. تتهمون حركة زوعا برفع لافتاتكم والخ من التهم. هل نسيتم ما فعله بنا الحزب الديمقراطي الكردستاني في الانتخابات السابقة؟ وما حصل في منكيش لقائمة 800؟ لماذا لم تحركوا ساكنا من اجل شعبنا؟
وهل ترديد بعض الدعايات (( و كما علمنا فإن احدى القوائم وعدت العوائل بدفع مبالغ مالية لهم اذا فازت بالانتخابات كما تقوم في بغداد بتوزيع الهدايا و الرزاق على ابناء شعبنا في مناطق النعيرية و بغداد الجديدة وشارع فلسطين والغدير والكرادة والمشتل)) تعتبرها خرق للقوانين وكل ما يحصل من تهميش لقوميتنا(ليس شعبنا) من قبل الاخرين وبمساعدتنا نحن تعتبره حق مشروع؟ اي قانون وشرعية تقبل هذا؟ يا دكتورنا الكريم؟

5. هل لك ان تفسر لنا قضية اجراء القرعة من اجل التسلسل؟ لماذا لم يحصل تنازل في هذا الامر؟ اي المقعد الذهبي؟ هل نفهم بان همكم(اقصد الجميع وليس شخصكم فقط) هو الجلوس على الكرسي فقط؟ وقضيتنا القومية وشعبنا وتنازلاتنا ما هي الا عملة تجارية تتلاشى بمرور الزمن..وشعبنا سيدفع الثمن؟

تحياتي...

75
سؤال الى الاخت جاكلين زومايا

تحية اشورية كلدانية سريانية..

قرءنا في المقابلة التي اجراها مراسل عنكاوا كوم مع حضرتكم، ان التسميات التي تبناها البعض كانت السبب في تمزيقنا، ويجب ان لانخدع بالشعارات القومية التي ترفعها القوائم الانتخابية الاخرى.. بل قائمتكم برئاسة السيد مثال الالوسي..دعما للعراق، وكاننا حصلنا على حقوقنا القومية وهمنا الوحيد هومستقبل العراق بشكل عام..نعم يهمنا مستقبل العراق ولكن اذا لم نحصل على حقوق قومية ومن خلال من فعلا يمثلنا فماذا جنينا نحن كاشوريون،،،حسب تسميتك المفضلة؟؟؟ 
اود ان اسالك هل من الانصاف ان تطلبي منا كاشوريون كلدانيون سريان ان ننتخب قائمة الالوسي الذي لم يذكرنا ولا مرة واحدة في حديثه في قناة الفيحاء((لقاء عن محاكمة الجلاد صدام )) ؟ هل سمعتي عندما تكلم عن مقترح وهو تصويت الشعب العراقي على الحكم الذي يستحقه المجرم صدام من خلال عمل استفتاء يشمل كل اطياف الشعب العراقي بعربه وكرده وتركمانه ويزيديه،،،وليس اكثر؟ ماذا نتوقع من هكذا شخصية نحن الذين تطالبيننا بالتصويت لقائمته؟ اذا يستكثر حتى في ذكر اسمنا القومي او حتى لو قالها...المسيحيون... ؟ 

من هنا اناشد ابناء امتي بكل تسمياتها ان لاتخدعهم الكلمات الرنانة التي هي من اجل الكرسي فقط وعلى حساب اسمنا القومي..اختاروا من فعلا يمثلكم من فعلا ضحى من اجلنا ومن اجل وحدتنا..فالقوائم الثلاثة التي تحمل مكوناتها اسمنا، هي التي تستحق اصواتنا..قائمة النهرين 740، النهرين وطني 752 والمؤتمر الاشوري800 ...غيرها لا تنفعنا قوميا...


76
الى كيانات قائمة النهرين وطني المحترمون.

تحية طيبة

 اود ان اقدم لكم تمنياتي بالموفقية في مسعاكم ، كما اتمناه لكل القوائم الاخرى التي تخص شعبنا دون فرق او استثناء..

هناك سؤال لم استطيع ان اجد له الجواب، لاحظته في موضوع زيارة كيانات هذه القائمة المحترمون الى قداسة مار ادى الثاني.
وهي جملة (((فقد قام الدكتور حكمت حكيم بتوضيح الدوافع التي دفعت بهذه الكيانات للمشاركة في قائمة انتخابية قومية موحدة..و....انتهى الاقتباس))

السؤال هو  ما المقصود بقائمة انتخابية قومية موحدة؟ عن اية قومية  تتكلمون؟ ما هو اسمها؟ هل هي فعلا قومية واحدة؟ ان كانت ما هي؟ اشورية او كلدانية؟ اخشى ان لاتكون القومية المسيحية...لان على ما يبدو هذا هو الاسم الاكثر شيوع الاستعمال من قبل الاخرين في التعبير عنا... وان شملت الاثنين كقوميتين منفصلتين(اي الكلدانية والاشورية، كما نص عليهما الدستور) ، كيف اذا هي قائمة قومية موحدة؟ اليست بمثابة الائتلاف القومي؟ او ائتلاف ديني؟ ان لم تعتبر المسيحية في نظركم قوميتنا الجديدة..

ارجوا ان لايفهم قصدي خطاء، لانني وكما هو حال الاغلبية تواق للوحدة الحقيقية والتي تعبر عنا فعلا كقومية واحدة ليس فقط من اجل الدعاية الانتخابية، بل من اجل المستقبل ومن اجل هويتنا  المثقوبة ووجودنا المتجه نحو الهاوية..  لذا اريد ان اوضح بان الغرض من السؤال  هو طلب توضيح القصد من هذه الجملة لااكثر .. لنعرف الرؤئة القومية  لهذه القائمة ...

مع تمنياتي بالموفقية

77
الاستاذ حبيب تومي والوعي القومي..كوجا مرحبا؟ نقد موضوع الفكر السياسي الكلـداني والآشـوري تحت المجهر .. مقارنة نقدية (1ـ 2)
   
بداية اود ان اوضح للاخ حبيب بان هذا الرد هو تحليل مرادف لتحليله الذي جاء به كاجتهاد شخصي دون الاعتماد على اية مصادر تاريخية..
هناك بعض النقاط غير واضحة المعالم والمغزى، ساحاول طرحها كاسئلة للاخ حبيب وبعدها احلل وباجتهاد شخصي ايضا الموضوع  الذي انا شخصيا اعتبره سرد غير متكافيء للاحداث وتشويه التاريخ من جهة ومن ثم تفضيل الكلدانية على حساب الامجاد الاشورية من جهة ثانية.

1. يقول الاخ الحبيب في مقدمته ((لا يمكن ان نتصور في العصر الراهن مجتمعاً مهما بلغ من البدائية وربما الهمجية دون ان يلفه شكلا من اشكال السياسة ))
س/من هو هذا المجتمع في نظرك؟ هل الكلداني او الاشوري؟ ثم ماذا تقصدبالهمجية؟ هل عدم فهم السياسة، او عدم احترام القانون، او قلة الوعي..الثقافي والقومي..او ماذا ؟ وضح لنا تحليلك يا اخ لكي نستطيع معرفة مدى صلابة الاساس الذي بنيت مقارنتك النقدية هذه عليه.

2.اتيت بتعاريف البعض للسياسة..فهل لك ان تعرفها لنا؟ اي هل لك ان تاتينا بتعريف بسيط للسياسة حسب مفهومك الشخصي، وليس كما عرفها الاخرون؟ لكي وعلى الاقل نفهم ما هو قصدك من عالم السياسة..

3.تقول((تحديد الكلدانيين واضح من التقليد واللغة والتراث والمصادر التاريخية )) هل لك ان تذكر لنا  فرق واحد بين هذه المقومات التي تحدد الكلدان بها وبين المقومات التي يمكن لاي واحد ان  يحدد  الاشوريون بها؟ حبذا لو تاتينا بالمصادر التاريخية الحقيقية؟ او على الاقل حاول ان تبرر اعتمادك على المصادر الركيكة والهزيلة لكي تثبت لنا مدى صحة وحقيقة التاريخ الذي يسرده كاتب كل هدفه الغاء الماضي او نسبه الى قومية اخرى؟ ات لنا بشواهد اثارية او كتابات او منقوشات وليس فقط حبر على الورق.

4. ماذا تقصد بقولك((وهم المسيحيين الذين يقطنون هذه البلاد ))عن اي بلاد تتكلم؟ وهل فعلا هم المسيحيون الوحيدون؟ وماذا عن الباقين هل تم مسحهم من الوجود؟ او تكلدن الجميع؟

5. تتكلم عن مشاعر قومية لدى الكلدان. متى نمت هذه المشاعر؟ او بالاحرى تطورت من مشاعر دينية الى قومية؟ راجع تحليلك ثم اجب.

6. لم اقراء تشويها للحقيقةعن تاريخ الاشوريون او الاصح حقد اعمى عليهم مثل ما كتبته يا اخ حبيب قائلا((الآشوريين نحددهم بالقبائل الآثورية التي تسكن جنوب شرق تركيا في ولاية حكاري وشمال غرب ايران في ولايتي اورميا وسلامس ، ونزحوا الى العراق في مطاوي سنين الحرب العظمى  الأولى وسكنوا بلدات وقرى ومدن عراقية))  ، وكان الاشوريون هم البعبع الذي يهدد وجود الكلدان الجدد...
هل لك ان تحدد لنا مناطق سكن الاشوريون يا حبيب؟ اليست كل تلك المناطق من ضمن حدود الامبراطورية الاشورية؟ هل تنكر وجود الاشوريون منذ الازل وقبل الكلدان والاكراد والعرب وحتى هذه اللحظة في قلب سهل نينوى؟ في كل الارجاء من بلاد النهرين؟ هل تستطيع ان تفرق بين اشوري من ديانا وكلداني من شقلاوة؟ واشوري من سرسنك وكلداني من انشكي؟ حسب تقسيمك لهم وجعلهم قوميتان؟؟((امثلة بعيدة عن سهل نينوى)).فالاشوريون يا اخ حبيب وانت اولهم لم ينزحوا من مدينة الى اخرى ،بل كانوا موجودين فيها لانها اصلا مدنهم. اما ان يتحول اشوري من القوش الى كلداني بقدرة قادر، هذا ما لايعقله لاالعقل ولا المنطق. واثار نمرود ونينوى شاهدة على ذلك..لو كان البابلين الذين تحسبهم كلدانيين مغالط التاريخ حسب رغبتك ورؤيتك العدائية للامور القومية وبالاخص الاسم الاشوري الذي تستصغره بالاثوري او ال ـاشور الخ. لكان مكان الثور المجنح والاله اشور تمثالا لاحد ملوك او الهة من الهات بابل؟ هل فكرت يوما في هذا؟ كيف يعقل ان يفنى الاشوريون عن بكرة ابيهم على يد الكلدان وتبقى كل اثارهم كما هي شامخة ولاوجود لحرف يدل على صحة هذا الكلام؟

7.ان الادعاء بعدم وجود متسع من الوقت لاسباب ذكرتها....حجج غير مقنعة...للكلدانين ليس الا مبرر ويشبه الخلاص الذي يبحث عنه الغارق الباحث عن القشاية. هل مقارنتك بين الكلدان والاشوريون فيما يخص نمو الشعور القومي مقارنة عادلة برايك؟ اليس كل ما كتبته دليل قاطع واثبات واضح ولايقبل ذرة شك في كون الاشورية قووووومية والكلدانية  الحديثة مذهب ديني فقط؟ اليس واضحا من امثلتك ان الشعورالقومي الاشوري نما عند الاشوريون في الوقت الذي كان نضالهم يضم كل الطوائف الدينية الاخرى. ولم ينمو لديهم الشعور القومي الكلداني وما كانت الكلدانية الا شعور الديني؟ لماذا برايك؟

8. ان تباهيك بانجازات الكلدان وتعرضهم للتهجير والسجن والتعذيب وتجاهلك ما تعرض له الاشوريون من اضطهاد واكثر مما تعرض له الكلدان في وصفك لهم، ما هو الا محدودية رؤيتك وتقوقعك العنصري الذي نما بعد سلخك ثوبك القديم((اقصد الثوب السياسي)).

اخيرا ارجو ان تقرء جواب المطران صليبا(في لقاء الفرات معه منشور على موقع زهريرا) عن المسبب في عدم ادراج الاسم السرياني في الدستور الجديد، ومن ثم مقالة كاتب كردي (على نفس الموقع) يتهم الاكراد باستكرادك انت واخوانك الاشوريون والسريان... وانت تتناسى كل شيء و همك الوحيد تكلدن الاخرين من ابناء قوميتك،،، اما من فعلا يعديك ويحاول مسحك من الوجود تاخذ له تحية..

انه الخجل والله...

78
الشماس  كوركيس مردو والسائرين بدربه بين الوهم والحقيقة

منذ ان بدات اتصفح صفحة عنكاوا الموقرة  باحثا عن الحقائق التاريخية التي كانت غائبة عن الجميع بسبب الحكم الدكتاتوري البائد...الحقائق التي لايمكن لاحد تحويلها الى الوهم مهما كانت غايته ومهما كانت قوته وحنكته. الحقائق التي مازالت محفورة على وجه بيث نهرين التاريخي. فكل تلك الكتابات  على الالواح  القديمة وكل النقوش وكل تلك البدعة التي تعتبر اساس العلم والمعرفة...كلها لايمكن لاحد ان يقول عنها انها مجرد نفايات، وقد طوى عليها الزمن واصبحت من الماضي. لان الحاضر لايكون غنيا دون الماضي.
كل تلك العظمة  وتلك الحقائق بدات شيئا فشيئا تطفوا الى السطح ماسحة كل الغبار عن الحقيقة التاريخية التي تؤكد وحدتنا القومية مهما اختلفت تسمياتنا الطائفية...
فكل المقالات القيمة التي نقرءها ما هي الا تاكيد اصحابها على وحدتنا وعدم وجود فرق بيننا...هنا اريد ان  اذكر بمقطع من اغنية ايوان اغاسي في البومه الجديد حيث يقول..كل واحد بيده مساحة يحاول مسح اسم قوميتنا..ولكن الشمس لايمكن مسحها وستبقى قوميتنا مشمسة..الخ.ويتابع الموج الذي يظربك لاتخشاه لانه يتلاشى ولكن اخشى من الموج الذي يجرك من تحت  قديمك الى البحر...واللبيب بالاشارة يفهم...

لنعد الىموضوعنا..فالى جانب الكتاب العظام هناك ومع الاسف بعض الاشخاص الذين يعتبرون انفسهم باحثين في التاريخ وبارعين في السياسة ومتقدمين في مجال الثقافة والدين، واصبحوا يحللون الواقع المر الذي تمر به امتنا الجريحة تحليل مجهري. وبما انهم ليسوا مختصين في هذا المجال اصبحوا يخلطون الحابل بالنابل والوهم بالحقيقة ..لايفرقون بين الفطريات والبكتريا وبين المكروب والمايكروسكوب....فكيف نعتمد على تحاليلهم؟ كيف نثق بتقاريرهم؟ اليسوا انفسهم هم المايكروبات التي تسبب المرض؟ الايحق لنا ان نطهر امتنا من هذه المياكروبات؟ بما انهم يحاولون تثبيت جذورهم بكل ما يملكون من قوة...
هؤلاء هم الذين مازالوا في وهمهم ويستيقضون على صوت صفارة العريف، حالمين انهم مازالوا جنودا في الجيش وعليهم تنفيذ الاوامر..حيث مازالوا يرددون شعارهم البالي الذي تعلموه في عهد الدكتاتورية(((كل بعثي عربي))) مع تغير بسيط وهو كل مسيحي هو اما كلداني اواشوري...لايعرفوا بانهم بهذا العمل الشنيع يقرءون الفاتحة على كل الاسماء التي نعتز بها (الكلدانية الاشورية السريانية).اسماء امة واحدة فرقتها يد الجلاد مستغلة البعض الذين لازالوا لايعرفون ما هو اسمهم ونسبهم...
هؤلاء هم الذين يعيشون في الوهم ولايعرون ما هي الحقيقة والامثلة عليهم كثيرة ومع الاسف..الا ان المثال الاكثر حيوية هي كتابات السيد الشماس كوركيس مردو امحترم(مع احترامي لشخصه ورايه)، فانه وبسبب الحقد الذي يملاء عنفوانه والعقدة التي تربعت على حدود رؤيته الضيقة للامور اصبح يردد نفس الاسطوانة مع تعديل في اللحن وتقديم وتاخير الكلمات، الا ان الجوهر والمغزى هو نفسه ومفهوم للكل..ففي كل خلاصة ينتهي اليها حضرته هي ان الاشورية مصطلح اوجده الانكليكان او ويكرام...فالاثوريون الجددهم كلدان الجبال. اما الاشوريون القدماء ابيدوا عن بكرة ابيهم((خطية)) والمتاشورين الجدد هم تياريين ولم يعترف بهم احد حتى صدام حسين...اما الكنيسة الشرقية فهي كلدانية وان المسيح هو كلداني وابراهيم خرج من اور الكلدانيين..والخ من اوهام نابعة من العواطف الكامنة.....البعيدة عن الحقيقة.
الاغرب من كل هذا هي عناوين مقالات الشماس ..الانتهازيون، المتاشورين...الخ. ما هي الا التعريف الواقعي لقصر النظر ومحدودية الرؤية وقلة الالمام بالوعي القومي...

سؤالي الى حضرة الشماس، هل نسيت كل ماتعلمته من الكتب المقدسة؟ هل غابت عنك الوصايا العشر؟ هل برايك عندما تدخل الى الكنيسة كرجل دين وفي قلبك كل هذا الحقد على بعض ابناء جلدتك سيكون الرب راضي عنك؟ هل تغافلت عن الحقيقة القائلة على رجل الدين ان ينظر بالتساوي الى ابناء جلدته ورعيته مهما كانت وجهة نظرهم وانتماءهم؟ هل ستتمكن من هذا؟ هل تعتبرني انا ود.سعدي المالح والاستاذ جميل روفائيل متساوون مع نزار ملاخا ورياض حمامة وحبيب تومي ، اذا ما دخلنا الى الكنيسة وانت حد شمامستها؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اكتب هذا الموضوع حبا مني ان اوضح بعض الغموض الذي قد يكون قد اسود نظرتكم للامور. كن متفتحا واعمل ما يجب ان عمله رجل دين مسيحي بغض النظر عن طائفته. اترك الوهم وعش في الحقيقة حتى و ان كانت مرة.
اننا قادمون على زوال اسمنا التاريخي وقوميتنا العريقة اصبحت مجزئة ومبعثرة حتى ديانتنا همشت في مسودة الدستور...الايكفي محاربتنا للاخر؟ هل فكرنا اين ستصل بنا امواج التعصب والحقد؟ اليست الهاوية هي المرفاء الذي ينتظر مصيرنا..اذا لم نتوقف عن عملنا الانقسامي؟

ولكن ومع الاسف لحد اليوم لم اقرء شيئا مفيدا لحضرة الشماس سوى الحقد واعادة الاسطوانات القديمة..

بارك الله في كل الجهود الخيرة التي تعي ما هو الواقع وما هي الحقيقة واطلب من الرب ويسوع ان ينور درب السائرين في الظلام معتقدين ان الوهم هو الحقيقة...

عيشوا الحقيقة يا سادة واتركوا الوهم قبل ان يقع الفاس في الراس ويقطعه عن عنقنا ونصبح حثة هامدة تتلاعب بها ديدان التفرقة...

والله من وراء القصد

تحياتي...عماد

79
اخ ثائر كلداني مردوخ البابلي المثقف جدا

كنت وعدت نفسي ان لااكترث لترهاتك لانها تعبر عن مدى وعيك وثقافتك ..ومستوى وعيك القومي والحضاري..
ولكن اقول لك ان اتهامك لي بالعيب ما هو الا عيبك كونك صبياني ومع الاسف ان في امتنا اناس بهذا المستوى الرديء في رؤية الاشياء.

ارجو ان تقرء هذه الكلمات وهناك بعض الاسئلة اذا كنت قادرا اتصل بمن تفتخر بهم واحصل على جواب منهم لانك لست مهيء للاجابة وهذا واضح من اسلوبك الحضاري..

مسيحي عربي، مسيحي كردي ثم متاشور...وماذا بعد؟؟

هكذا حاول عدو قوميتي تسميتي...هكذا حاول صهر هويتي القومية ..هكذا حاول  تعريبي وتكريدي ومن قوميتي تجريدي..
نعم انا مسيحي وهذا فخر  واعتزاز لي، ولكن ماذا عن هويتي القومية؟ هل استسلم وارضى بالاسم الذي يختاره الاخرين لي؟ هل اقول نعم وانحني  لمن يريد مسح اسمي من الوجود لمصلحته الانية؟ قد يكون الجواب عند البعض ولما لا...ولكني اقولها وبكل فخر لا والف لا..انا لست ذلك الانسان الذي تنقصه العموذية. لكي يعمذني كل من يشاء وبالاسم الذي يتناسب مع احقاده البائدة..انا لست سلعة للبيع كي يتاجر البعض باسمي القومي، كما ولست للعرض لكي يختمني كل من يشاء بختمه..انا هو الاصل. جذوري تمتد في اعماق بلاد النهرين وفي عروقي تجري دماء اولئك الامجاد اللذين كتبوا تاريخ البشرية، علموا العالم فن الكتابة، اعطوا معنى للحياة وللمجتمع المتمدن. ففي كل زاوية من زوايا مكتبة اشور بانيبال تختبيء جملة مفيدة على اسسها ازدهر العلم في شتى المجالات. وفي كل مسلة من مسلات حمورابي قانون يعلم الانسان معنى الحياة والعيش في وئام. فهل يعقل ان اكون بلا اسم؟ وان يسميني كل من يشاء باسم غريب وعجيب؟

المؤسف هو تسميتي الاخيرة=متاشور، ليس لكونها الاسؤ. بل لانها تطلق على اغلبية مثقفينا من كتاب ودكاترة وحتى رجال دين. والاسؤ من السؤ انها من اختراع ابناء امتنا انفسهم...وبالاخص من يلقبون انفسهم برجال الدين...يا حسافة......

السبب برايي هو ان هؤلاء مازالوا في سباتهم وان صحوتهم بعد سقوط الصنم لم تكن بارادتهم او الاصح لاتصبوا في مصلحتهم الانانية الشخصية البحتة..
فهل لهم ان يقولوا لنا اين كانوا عندما افدى مار شمعون بحياته ليسقط شهيد كنيسة المشرق من اجل المحافظة على هويتنا الدينية والقومية معا؟ واين كانوا عندما كان اغا بطرس يقود جيوشه تحت الاسم الاشوري؟ واين كانوا عندما كان اخوانهم يقودون كفاحهم المسلح بامكاناتهم البدائية؟ واين كانوا عندما كان ايوان اغاسي يغني للشباب تذكروا حبانية واورمي واربيل والقوش وبرج بابل وكركوشتا دمردوتا وغيرها؟ واين كانوا عندما كان المرحوم بيبا يغني على خشبة المسرح في بغداد اتور جبرتا؟ هل كنتم نائمين؟ او كان الصنم يمنعكم من التخلي على مبادئكم الحزبية لتنسوا قوميتكم واسمكم وحتى لغتكم السورث.

انني اجزم على انكم لاتعرفون ماهو معنى القومية. او انكم تغفلون عنه لاسباب لايعرفها احد سواكم.
وها انا ومن هذا المكان اقول لكم ايها القومين الجدد، ان تسميتي بمتاشور اعتبرها فخر واعتزاز لان فيها الاسم الاشوري..وانها وان اطلقتموها علينا افضل بكثير من تلك التسميات التي انتم قبلتموها على انفسكم عندما كانت اسنان القرش صوب اعينكم..تذكروا الماضي القريب وتخيلوا وقفتكم اتجاه قوميتكم وقارنوها بما انتم فاعلين اليوم..ستجدون بان كل ما تسعون اليه اليوم هو امتداد لذلك الماضي، وان المستفيد الوحيد هو عدوكم =عدونا جميعا...وان قوتنا تكمن في وحدتنا وليس في تمزقنا..

وان الاشورية=الكلدانية=السريانية ولااحد يستطيع تفرقة هذه التسميات لانها تتشابه في اللغة والدين والوطن والعادات وكل شيء،،،،فاين الفرق؟ لايراه الا عدو هذه الاسماء ..

فلتحيا كل الاعمال الخيرة من اجل الوحدة والخزي للمتعصب والمتعاون مع عدو وحدتنا القومية..

عاشت الوحدة والامة الواحدة بكل تسمياتها.

عماد

80
اخ مردوخ

تحية اشورية من كلداني متاشور

ليس مهما من ان يكون جنابي، ولكن المهم هو نقاشكم الحضاري الذي اكلتم راسنا به انت وقريبك نزار ملاخا والاستاذ حبيب(مع احترامي الشخصي لكم) فلا ادري ما هو معنى النقاش الحضاري عندكم. ولكن العتب هو على المصادر التي تعتمدون عليها ...انك في اكثر من مناسبة كتبت باسم عبير، فان كنت مخطئا، تقبل اعتذاري.. اما تحليل الاستاذ تومي لكتاب هرمز ابونا فهو بمثابة محاولة الغارق التمسك بقشاية لااكثر.

اخ وديع انا لم اسالك لكي ترد على مداخلتي، ابديت وجهة نظري فان لم تتقبلها هذا شانك ولكن اقولها وللمرة الالف ان المصادر العربية التي كتبت تاريخ الرافدين(وبالاخص الاشوريون والبابليون) تحاول تعريبهم، كالتفاهة القائلة ان الاشوريون والبابليون اقوام هاجرت من جزيرة العرب الى بلاد النهرين..هل هناك  خطاء تاريخي اكبر من هذا؟ اذا تؤمن بهذا الشيء مبروك عليك وعلى الثائر هذه المصادر. اما انا لااعترف بها نهائيا.

ملاحظة لن ارد على المدخلات لكي لا اسبب في انحراف الموضوع عن مساره وارجو من الاخوان وديع وادرس مواصلة نقاشهم وعدم الاكتراث للمداخلات الثائرة..

تحيات الى الجميع
عماد توما يلدا ...عنكاوايا

81
مسيحي عربي، مسيحي كردي ثم متاشور...وماذا بعد؟؟

هكذا حاول عدو قوميتي تسميتي...هكذا حاول صهر هويتي القومية ..هكذا حاول  تعريبي وتكريدي ومن قوميتي تجريدي..
نعم انا مسيحي وهذا فخر  واعتزاز لي، ولكن ماذا عن هويتي القومية؟ هل استسلم وارضى بالاسم الذي يختاره الاخرين لي؟ هل اقول نعم وانحني  لمن يريد مسح اسمي من الوجود لمصلحته الانية؟ قد يكون الجواب عند البعض ولما لا...ولكني اقولها وبكل فخر لا والف لا..انا لست ذلك الانسان الذي تنقصه العموذية. لكي يعمذني كل من يشاء وبالاسم الذي يتناسب مع احقاده البائدة..انا لست سلعة للبيع كي يتاجر البعض باسمي القومي، كما ولست للعرض لكي يختمني كل من يشاء بختمه..انا هو الاصل. جذوري تمتد في اعماق بلاد النهرين وفي عروقي تجري دماء اولئك الامجاد اللذين كتبوا تاريخ البشرية، علموا العالم فن الكتابة، اعطوا معنى للحياة وللمجتمع المتمدن. ففي كل زاوية من زوايا مكتبة اشور بانيبال تختبيء جملة مفيدة على اسسها ازدهر العلم في شتى المجالات. وفي كل مسلة من مسلات حمورابي قانون يعلم الانسان معنى الحياة والعيش في وئام. فهل يعقل ان اكون بلا اسم؟ وان يسميني كل من يشاء باسم غريب وعجيب؟

المؤسف هو تسميتي الاخيرة=متاشور، ليس لكونها الاسؤ. بل لانها تطلق على اغلبية مثقفينا من كتاب ودكاترة وحتى رجال دين. والاسؤ من السؤ انها من اختراع ابناء امتنا انفسهم...وبالاخص من يلقبون انفسهم برجال الدين...يا حسافة......

السبب برايي هو ان هؤلاء مازالوا في سباتهم وان صحوتهم بعد سقوط الصنم لم تكن بارادتهم او الاصح لاتصبوا في مصلحتهم الانانية الشخصية البحتة..
فهل لهم ان يقولوا لنا اين كانوا عندما افدى مار شمعون بحياته ليسقط شهيد كنيسة المشرق من اجل المحافظة على هويتنا الدينية والقومية معا؟ واين كانوا عندما كان اغا بطرس يقود جيوشه تحت الاسم الاشوري؟ واين كانوا عندما كان اخوانهم يقودون كفاحهم المسلح بامكاناتهم البدائية؟ واين كانوا عندما كان ايوان اغاسي يغني للشباب تذكروا حبانية واورمي واربيل والقوش وبرج بابل وكركوشتا دمردوتا وغيرها؟ واين كانوا عندما كان المرحوم بيبا يغني على خشبة المسرح في بغداد اتور جبرتا؟ هل كنتم نائمين؟ او كان الصنم يمنعكم من التخلي على مبادئكم الحزبية لتنسوا قوميتكم واسمكم وحتى لغتكم السورث.

انني اجزم على انكم لاتعرفون ماهو معنى القومية. او انكم تغفلون عنه لاسباب لايعرفها احد سواكم.
وها انا ومن هذا المكان اقول لكم ايها القومين الجدد، ان تسميتي بمتاشور اعتبرها فخر واعتزاز لان فيها الاسم الاشوري..وانها وان اطلقتموها علينا افضل بكثير من تلك التسميات التي انتم قبلتموها على انفسكم عندما كانت اسنان القرش صوب اعينكم..تذكروا الماضي القريب وتخيلوا وقفتكم اتجاه قوميتكم وقارنوها بما انتم فاعلين اليوم..ستجدون بان كل ما تسعون اليه اليوم هو امتداد لذلك الماضي، وان المستفيد الوحيد هو عدوكم =عدونا جميعا...وان قوتنا تكمن في وحدتنا وليس في تمزقنا..

وان الاشورية=الكلدانية=السريانية ولااحد يستطيع تفرقة هذه التسميات لانها تتشابه في اللغة والدين والوطن والعادات وكل شيء،،،،فاين الفرق؟ لايراه الا عدو هذه الاسماء ..

فلتحيا كل الاعمال الخيرة من اجل الوحدة والخزي للمتعصب والمتعاون مع عدو وحدتنا القومية..

عاشت الوحدة والامة الواحدة بكل تسمياتها.

عماد

82
اخ وديع زورا واخ ادرس بيت شلمون المحترمون

تحية طيبة

كنت من متابعي نقاشكم واعترف انني استفدت كثيرا منه..بالاخص تحاليل الاخ ادرس. انها فعلا مميزة وكل من يقراها سيعرف انها الحقيقة التي كلنا يعرفها ويتجاهلها البعض لاسباب لايعرفها الا انفسهم.
الدليل هو ثورة مردوخ بابل الهائج من سواحل الدنمارك..

اما حضرتك اخ وديع كنت اتمنى لو لم تاتي بهذه المصادر العربية والتي انا شخصيا لااعترف بها ولا احسب لها اي حساب...راجع كتب التاريخ الحقيقية او على الاقل التي كتبها ابناء جلدتك مثل ابو الصوف وهرمز ابونا وغيرها...

كلمة نهائية مشيحايي لاتعني سورايي..بل تعني مسيحيين ولم اسمع في حياتي احد يسمي الفرنسيين بالسورايي لكونهم مسيحيين...راجع هذا الشيء اخ وديع لكي لاتخلط الامور القومية بالدينية.

تحيات اشوري القومية كلداني المذهب= متاشور حسب قاموس القوميون الجدد.

83
استفسار حول مقابلة غبطة البطريرك، مار عمانويل الثالث دلي  المحترم

تحية وتقدير

بعد ان اطلعت على المقابلة التي اجرتها عنكاوا كوم مع غبطتكم، توقفت عند بعض النقاط التي لم اتمكن من الاجابة عليها. وايمانا مني كانسان مؤمن  بصفاء نيتكم ورحابة صدركم، قررت ان اكتب لحضرتكم عبر منفذنا المميز  عنكاوا كوم . وكلي ايمان بانني سوف احصل على جواب على استفساري..

شيء مهم اود ذكره وهو ان هدفي ليس الانتقاد او التدخل في القضايا الدينية والشؤن الكنسية. فارجو ان لايحصل سؤ فهم من قبل بعض الاخوان...

استفسار

1. في اللقاء الذي اشرت اليه تفضلت بالقول في ردك للسؤال الاول((نشكر الرب على كل النعم التي انعمها علينا وعلى الكنيسة الكلدانية وأبنائها الأحياء ........ نحن نعمل ما بوسعنا لان يكون ابناؤنا الكلدان مرتاحين و سعيدين بالروح والجسد ..وهذا واجب  ابنائي الكلدان ..الخ))
هنا تخاطب ابناء رعيتك وكانهم كلدان فقط.. ثم في السؤال التالي تتفضل بالقول((هذه الزيارة هي قسم من الزيارة الرعوية التي يجب علي ان اقوم بها لأبنائنا الكلدان والأثوريين الكاثوليك في كل العالم ...)) وتزيد في النقطة الاخيرة((كنيسة المشرق كنيسة واحدة انا كبطريريك لي ثلاث ابريشيات اثورية و مطارنتها متعلقون بهم ))
ـــكيف يكون اشوري كاثوليكي كلداني؟ اذا اعتبرنا ان الكنيسة هي كنيسة الكلدان، وان الكلدان هي قومية..كيف يكون اذا اشوري كلداني؟ اي له قوميتين؟ ثم بهذا الاسم تنسب الكنيسة الى قومية واحدة ،فكيف للقوميات الاخرى الدخول فيها؟

2.في ردك على السؤال المطروح بشان التسمية، تتفضل بالقول((-  نحن كرأس لكنيسة المشرق الكاثوليكية لنا رأي ثابت وواحد لا نتنازل عنه ))
__فيما يخص اسم الكنيسة، نراه تارة الكنيسة الكلدانية كما في بداية هذا اللقاء، ثم هنا اضيف لها اسم الكاثوليك و المشرق. في حين لقب غبطتكم هو بطريرك بابل على الكلدان..سؤالي هو لماذا لا يتم اخذ اسم من كل هذه الاسماء مثلا***كنيسة المشرق الكلدانية(البابلية) الكاثوليكية...وبهذا تحدد الكنيسة مذهبيا وقوميا.

3.عن علاقة الكنيسة بالسياسة..تتفضل بالقول((يقولون ان البطريرك ليس رجل سياسة ...لكن يجب ان يشرفوا عليها لكي لا تنحاز الى هذا الطرف او ذاك وتكون عادلة و...الخ)

__حسب ما نعلم من خلال عدة مواقع ومنها موقع عنكاوا كوم، ان اغلبية المثقفين وبالاخص من اتباع الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية لايرون هذا "عدم الانحياز لطرف" في موقفكم الاخير اي المطالبة بادراج الكلدانية منفردة. وانما يعتبر تدخل في القضايا السياسية وتفضيل جهة على اخرى.
كما وان هذا لايتطابق مع ما تفضلت به قائلا((... كلنا مسيحيون ويجب ان نكون "واحد" كما دعانا سيدنا المسيح و اوصانا  "كونو واحدا كما انا وابي واحد" ...فانا مع الوحدة وادعو دائما الى الوحدة ونحن كنيسة واحدة ( كنيسة المشرق العريقة ) ))هذا اذا لم ناخذ المتطرفين للتسمية الاشورية المنفردة كمقياس لموقف كل ابناء الكنيسة الشرقية بشقيها.

4.فيما يخص التسمية المركبة نلاحظ عدم رضاءك عليها ((انا لم اسمع في العالم كله عن قومية مركبة فهذا يجعلنا اضحوكة بين الأمم ))
__الكثير من المثقفين كتبوا عن التراجع عن مباركتكم لهذه التسمية في البداية وبسبب النوايا الخفية التي ذكرتموها في مناسبات اخرى، والكثيرون يتسائلون لماذا هذا التراجع بعد زيارتكم الى الولايات المتحدة؟ والبعض يشك في ان التراجع حصل بتاثير بعض المتطرفين من ابناء رعيتك، ومنهم ذو مناصب مرتفعة كالمطران سرهد جمو..هل هناك صحة في هذه الاقاويل؟ وان لم يكن الامر كذلك لماذا لم يحصل قبل مغادرة غبطتكم العراق؟

مع خالص تقديري

عماد

84
يقتلون  الامة ويمشون في جنازتها..

قد يتسائل القارئ العزيز  من هم؟ من قتل الامة؟ لااعتقد بان الاجابة على هكذا سؤال يتطلب ذكاء اومعرفة..فالجواب واضح كوضوح الشمس لكل من القى نظرة بسيطة على مسودة الدستور. وكل من لايريد ان يرى هذا الجواب الساطع بالرغم من وضوحه، فهو شريك لمن جعل من قضيتنا القومية جثة هامدة لادور فعال لها في العملية السياسيةالجارية في العراق الجديد.

لقد سئم المثقف الاشوري والذي يؤمن بوحدة الاسماء او الاصح التسميات التي اطلقت علينا. ففي الوقت الذي يقدس كل تلك التسميات(الكلدانية،الاشورية،السريانية..وغيرها) الا انه يعتبرها اسماء اوجدت للتفريق وللتشتيت. والغاية طبعا هي الانصهار وسلب ميراث الاجداد، من حضارة وتاريخ واثار وارض.
سئم من الشعارات الرنانة والمواقف المخجلة والمتذبذبة. وقد صرخ وباعلى صوته من خلال التواقيع التي ارسلت الى كل الجهات المسؤلة. ونبذ كل من حاول زرع الفتن ونشر فتاوى للتمزيق والتشتيت ومن خذل وطعن الاخر في الظهر...نبذ ولكنه صبر تماشيا مع رغبة بعض المتعاطفين مع قادتنا الروحانين او السياسيين،  انتظر النتيجة املا منه ان يصحى الغارق في اوهام التمزيق من وهمه،؟ولكن ومع الاسف كانت النتيجة كما كانت متوقعة..لالسبب الا لان هذا ما يرده المتربص بنا وخطط له بزرع خلايا سرطانية في جسد الامة، والتي اودت بحياة وحدتنا القومية.

نعم لقد قتلوا الامة ورموا بجثتها تحت اقدام الغرباء لكي يشتمونها ويسمونها بتسميات هلهل لها ابناءها القتلة، فاتحين الباب لمن يريد الاستهزاء بنا وبالامجاد،، اجدادنا العظماء الذين ابتكروا العلم ونشروه في ارجاء المعمورة...

صرخة الثقف لم تتوقف طيلة الوقت..اهمها التي اطلقها الدكتور سعدي المالح العائد الى ارض الاجداد الى عنكاوا الاثرية الجميلة..انتقده البعض واتهموه بالمهلهل للاشورية او الانحياز او ما الى ذلك..لقد سال الدكتور هل نسكت على هذا الغبن؟ وانا اجيب لا والف لا..يا دكتور الاصيل ابن بلدتي..لن نسكت وسنحاول وبكل ما نملك من قوة من اجل التوصل الى الحقيقة التي يدركها الجميع ويتخاذل عنها البعض متناسيا((سواءا لاغراض سياسية او انتقامية او ارضاءا للاسياد)) متناسيا مجد الاجداد وتضحيات القوميين ودماء شهدائنا الابرار.
لن نصغي الى من يريد تقسيمنا ومن يدافع عن من قتل وحدتنا القومية. لن تخدعنا المظاهر والكلمات الرنانة..فليس كل من يغرد بلبل.وليس كل من سطر بعض الاسطر في التاريخ المزيف والمستند الى مصادر هزيلة من انتاج اعداء امتنا، اصبح قائدا قوميا. كما وليس كل من اسمعنا بعض التلاوة اصبح قديسا...

فقد بداءت تباشير الوعي القومي تتعالى من الافق..وبهمة المثقف الواعي سيزيح غبار الغبن والتشويه والحقيقة المرة ، وتسطع شمس الحقيقة وعندئذ سيدرك الجميع من كان على حق ومن على باطل.

رجائي الاخير هو لكل ابائنا الروحانيين ورجالنا السياسيين والمتعاطفين بشكل عمياء معهم..كفاكم خذلانا، كفاكم طعونا..الوقت يمر ونحن وبسببكم مازلنا ندور في حلقتنا المفرغة...الاخرين يطالبون بحقوق خيالية، ونحن نتنازل عن حقوقنا .. عنادا ..  الاخرين يحسبون حساب نقطة اذا نقصت، ونحن نترك جملا لابل وحتى فقرات..كل هذا ومن اجل ماذا؟ هل هو عناد؟ هل هو تغافل؟ هل هو قلة الوعي القومي؟ اوانه ارضاء للاخرين؟...ارجوكم ان تصحوا من غفوتكم  وكفاكم التلاعب بقضيتنا المصيرية..
ها قد قتلتم الوحدة وبها قتلتم الامة..وتمشون في جنازتها؟؟يا للعار.... فهل فيكم من يصلي على روحها الطاهرة؟ وان وجد باية لغة سيصلي؟ وماذا يطلق عليها؟ فان لم تعرفوا لحد الان اسمها الحقيقي، وتجاهلون لغتها..نرجوكم ان تتركوها وشانها.فلها ابناء يفتخرون بهاومستعدون للتضحية من اجلها. لانهم لايقبلون ان يتقرب منها الموت ومهما كان الثمن.فقد حافظوا عليها وحموها من اشد العواصف ورياحكم العاتية لايمكن ان تغرق سفينتهم التي يصر المثقفين منهم على ايصالها الى بر الامان وعلى متنها وحدتنا القومية ..مفتخرين باسمهم القومي الواحد..


عماد

85
الى ادارة عنكاوا كوم المحترمة

سؤال...لماذا لاتنشرون المقالات التي تحتوي على تحليل موضوعي لواقعنا(بغض النظر عن التوجه والراي) على صفحتكم الرئيسية؟
مثلا مقالة بيث سليمون..وغيرها

وشكرا

86
حضرة الاخ ملاخا

هدئ من روعك يا اخونا، كل من يقرء ما كتبت  يشفق عليك لانه يستنتج بانه نداء استنجاد واستغاثة لااكثر.
انه فعلا من المؤسف ان نقرء عبارات وكلمات غير لائقة تصدر من اناس يعتبرون انفسهم من المثقفين ويدعون ان حماية الكلدان مسؤلية على عاتقهم..لايعلمون انهم بعملهم هذا لايخدمون سوى اعداء الكلدان الغيرة..الكلدان اللذين يعتزون باسمهم وحضارتهم ويعلمون حق المعرفة ان حماية اسمهم التاريخي لايمكن تحقيقه الا بالوحدة مع الاجزاء الاخرى من الجسد الواحد..الاسماء التي فرضت علينا منذ زمن ولازالت تتوسع في النخر مضعفة جسد الامة الواحدة..ومع الاسف اقولها ان بعض الاشخاص ومنهم حضرتك اخ نزار ملاخا تساهمون وتدعمون هذا النخر..متناسين الروابط التي تربط كل التسميات والتي ان دلت على شيء هو اننا وبكل تسمياتنا واحد..ولكن هذا الواحد يا اخ ملاخا لايمكن تسميته والمحافظة عليه على طريقتك وطريقة الاخوان حبيب ومردو..كما وليس على طريقة المنادي بالاسم الاشورى فقط...
ملاحظة واحدة اخ نزار: انك توصف من ينتقد طلب البطريك مار عمانوئيل بانه حاقد ومتحايل ومتطاول على رجال الكنيسة. بالرغم من ان الناقد (جميع من انتقد موقف غبطته) قد قالوها وبصريح العبارة انهم يكنون كل التقدير لقداسته ولم ولن ينتقدوه  شخصيا او فيما يخص الكنيسة. بل طلبه فقط...فيما انك لم تتوقف في اية مناسبة اوغير من مناسبة عن التهجم على نيافة المطران كوركيس صليوا حينما عبر عن رايه عن التسمية في رده لسؤال وجه له عبر قناة الفيحاء..الا تظن انك ارتكبت خطيئة بهذا؟ هل يحق لك ما لايحق لاخوانك؟ اهذه هي ديمقراطيتكم واسلوبكم الحضاري؟؟
لو تلاحظ الفرق يا ملاخا..المطران جاوب على سؤال عملتم من رده قصة وادخلتموها في متاهات  في حين ان البطريرك وجه برسالة تحريرية الى كل الجهات في السلطة طالبا تقسيم امتنا الى 3 قوميات، وتقول انه حق مشروع..اليس هذا الكيل بمكيالين من قبلك يا اخينا نزار وليس من تهاجم عليهم في استغاثتك هذه؟

انك صدقت في شيء واحد فقط وهو عندما قلت:
وأقول للأستاذ حبيب : ان القوم لم يرحلوا فهم يستلهمون العزم من تاريخ أمتهم المجيد الملئ بالمآثر و البطولات التي من حقنا أن نفخر بها , ولأن لهم ماضياً مشرِّفاً ومستقبلاً مشرقاً , وها هي همّة الرجال الغيارى الذين تناخوا للرد على كل مَن تسَوّل له نفسه التقليل من قيمة الكلدان .لا يا أستاذ حبيب فإن القوم لم يرحلوا ما دام فيهم عرق ينبض
الا ان الاسماء التي ذكرتها يجب تبديلها بمن فعلا يعتبرون رجال كتبوا اسمهم في التاريخ وهم..

سامي بلو و جميل روفائيل و الشماس سومر وسامي المالح و القائمة تطول .
تمنياتي لك بالموفقية والعدول على موقفك الانفصالي 

وشكرا

87
المنبر السياسي / رد: (توضيح مهم)
« في: 02:59 20/08/2005  »
حضرة الشماس مردو المحترم

تحية اشورية اصيلة من قلب سهل نينوى الاشوري ومن اعالي جبال اشور الشامخة ومن فم اشوري القومية كلداني المذهب..

لايسعني الا ان اقول لحضرتكم ساعدكم الرب على هذا العمل الصالح من اجل توحيد الامة وارجاع الفروع الى اصلها..كما فعلها من قبلكم ابو عدي المخلوع....
انك فعلا تعمل بما اوصى به سيدنا المسيح...توحد، لاتحقد على احد، تطالب بحقوق غيركم، تحارب العدو، تقف في وجه كل الايادي الشريرة والتي تحاول انصهارنا....الخ من شهامة وبطولات.

الا انك نسيت شيء بسيط وهو ان الاشورية التي تعتبرها من صنع الانكليكان هي التي حافظت على وجودك وهي التي جعلت منك ابن لامة عريقة تملاء متاحف العالم بعضمتها وارتقائها..هي التى ناد بها ابائك عندما نما لديهم شعورهم القومي..

اعلم ستقول لي متاشور خائن وما الى ذلك من مصطلحاتك البالية. ولكن ساعتبرها اي تسميتي بمتاشور وسام لانها افضل بكثير من ان ادعى عربي كما قبلتها عن نفسك عندما كان الاشوري يناضل من اجل اشوريته. وانها افضل من ان ادعى مسيحي كردي كما يقبلها من تفتخر بهم وتعتبرهم من سياسين محنكين..

استمر في نهجك يا شماس وسترى الى اية هاوية  سينتهي بك التاريخ.

تحياتي الى الجميع..واعتذر اذا وردت مني كلمات قاسية بعض الشيء.

التوقيع(غير مزور) عماد

88
حضرة الاب الفاضل بشار  متي وردة المحترم

تحية يسوعية

ابونا العزيز  اشكرك جدا على هذه الصراحة في قول الحقيقة. لايسعني الا ان اعيد واقول باركك الرب وساعدك على ايصال رسالتك التي هي بمثابة الدعوة الى الارتماء في احضان مخلصنا يسوع المسيح..والعمل من اجل لم الشمل على الصعيدين الديني والدنيوي. اشكرك على ايضاحك كيف يجب ان يفكر رجل دين مسيحي، وكيف يجب ان ينظر الى ابناءه اللذين يدخلون كنيسته، مهما كانت طائفتهم او قوميتهم.

فصل الكنيسة عن السياسة شيء لابد منه. لسبب بسيط جدا وهو ان السياسة هي فن الخداع اي يمكن للسياسي ان يخدع الاخرين او يكذب اذا تطلب الامر ذلك. فهل لرجل دين ان يخدع او يكذب(لاسامح الله)؟ ثم ان التطرف لجهة واحدة حزب سياسي او اية مؤسسة اخرى، يعني تفضيل اتباع هذه الجهة عن الاخرين. وهذا ايضا منافي للقيم المسيحية التي يجب ان يتسم بها كل رجل دين.

ولكن وكما قالها الاخ الكريم اسكندر بيقاشا المحترم(( اقتباس....ان دعوتك الى انسحاب الكنيسة عن دورها السياسي الحالي واقتصارها على التحكيم والإرشاد, والذي اؤيدك تماما فيه بل وفي كل ما جاء قي مقالك, لا يجب ان ياتي بترك الوضع على حاله بعد ان ترك تدخلها اثارا سلبية واضحة. بل بإصلاح الخطأ الذي وقعت فيه الكنيسة بتبني افكار طرف على حساب الآخر والذي قد يؤدي الى انقسامنا قوميا وحدوث صراعات كلدانية-كلدانية والتي بدأت ملامحها في الظهور. لا بل يجب تصحيح الخطأ القومي والفكري الذي حصل من خلال الطلب من لجنة كتابة الدستور والحكومة العراقية الى تقسيمنا قوميا والتي لا يؤيدها التاريخ ولا الواقع ولا مصالح مسيحيي كنائس مابين النهرين ))

اما الاخوان الذين يحتجون على مسح رد الاخ الشماس كوركيس مردو المحترم، اقول اخواني راجعوا ما كتبه الاخ الشماس((اطلبوا نسخة منه اذا لاتملكونها)) وتمعنوا النهاية التي ختم بها رده، ستجدون السبب لانه اشبه بتهديد وكان الاب الفاضل بشار متي قد ارتكب جريمة بقوله الحقيقة...الكل يعلم  قول الحقيقة  مر، ولكن هذا لايعطي الحق لمن يتالم بسماع الحقيقة ان يتطاول على قائلها بالاخص اذا كان رجل دين.

اخ مردوخ الثائر.. هدىء من روعك الدنيا لسا بخير..سؤالي لك هل سالت نفسك لماذا تعرض الاشوريون فقط الى المذابح دون الكنائس الاخرى؟ الا تظن ان ما تفضلت به بقولك((و لتتذكروا شيئاً و هو لولا تدخل الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية بشخص البطريرك في السياسة عام 1933 لكان أنعدم وجود الآثوريين و المتآشرين أمثالكم ))هو عكس الحقيقة المرة التي لاتقبلها انت والسائرين في دربك الانفصالي..وهي لولا مطالبة الاشوريون بحقوقك القومية منذ الازل، لكنت الان في خبر كان؟

تحياتي الى الجميع

89
حضرة الاخ يوحنا بيداويذ المحترم
تحية يسوعية

اخي الفاضل انك اصبت في اختيارك لعنوان مقالتك. ولكن المضمون فيه نوع من المغالطة((حسب رايي المتواضع)).
السبب هو.
1. عندما تتكلم عن اسباب ظهور الشعور القومي لدى الاخوة الاشوريين، وسردك لتلك الاسباب. بالرغم من كونها اجتهاد شخصي لااكثر، الا انك اعترفت بنفسك بما تنفيه في مقالتك..بدلا من قولك لماذا لم يختار البابا اوجين اسم الاشورية بدلا من الكلدانية ليطلقها على الكنيسة الكاثوليكية.  هل فكرت  لماذا لم ينموا هذا الشعور القومي لدى الكلدان؟ اذا كانوا قد وجدوا (كقومية) انذاك..اليس السبب كون الكلدانية تسمية كنسية ظهرت بعد تسمية البابا اوجين؟ ثم الم يكن هناك ممن تسميهم كلدان القومية يدا بيد مع الاشوريون يحاربون ويدافعون عن وجودهم القومي والديني،لايمانهم بانهم شعب واحد؟

2. الوصف الذي اتيت به وتصنيفك لكل تلك الفئات...هل نسيت الاممي الذي اصبح قومي بعد سقوط الصنم؟ وهل نسيت ****(من محلة الدورة) اصبح ينسب كل شيء حتى الرب(استغفره) الى الكلدان؟ وهل نسيت ان الشمامسة اصبحوا يلقون خطب تهديدية ويزرعون الفتن؟ الاينطبق و صفك على هؤلاء ايضا؟ كما ينطبق على الاخرين؟؟

3. هل قارنت بين مطلب الاخ جميل روفائيل وسامي بلو ود.سعدي المالح والالاف من ابناء امتنا بكل تسمياتها (الوحدة القومية والتسمية الواحدة) وبين طلبك تمزيق الامة الى اجزاء تمزيقا كيميائيا بحيث ان الجزيئات لايمكنها ان تعود الى طبيعتها الاولى(الاصل)..هل فكرت يوما بانك قد تكون اشوري؟ وان الاشوري الذي طالب بقوميته وكما ذكرت منذ ان نمى لديه الشعور القومي، قد يكون كلداني؟ هل لك ان تاتينا بفارق صغير بين هاتين التسميتين اذا  كانتا قوميتين مختلفتين(حسب اعتقادك )؟؟

4.هل لك ان توضح لنا كيف ان للاشوريون 6 كنائس؟ هل تقصد بناية الكنيسة او مذهب كنسي؟ هل بامكانك التوضيح اكثر؟

5.ارجو ان تقرء مقالة الاب بشار (باركه الرب) ونداء الاخ عصام المالح(جزاه الله خيرا) وقارنها بما كتبت او ما يكتبه كل من الاخوان حبيب تومي والشماس مردو((مع احترامي لكما جميعا))،ستلاحظ من يجمع ومن يمزق..من يحب مصلحة الجميع ومن يسيطر على افكاره هوس او الاصح العقدة التعصبية..

اخيرا..علينا يا اخ يوحنا ان ندرك ان قوتنا في وحدتنا...والمتبرص لايريد الا تمزيقنا والتقليل من شاننا..فلندع المهاترات الكلامية جانبا ونحاول تغطية سقف دارنا بينما الامطار تتساقط على شكل زخات..فان تاخرنا وانهالت الامطار ،حينها سنغرق وان طفونا سنكون في عداد المفقودين،لاننا نكون قد خسرنا كل شيء...

اشكرك على شعورك القومي، واتمنى ان تكون اكثر وحدويا..لاننا وان نختلف في التسمية فكلنا واحد ولايفرقنا شيء،سوى ا لتحليل الخاطيء للواقع،السرد الخاطيء للماضي والنظرة الضيقة للمستقبل.

تحياتي الى الجميع

90
حضرة الاخ حبيب تومي المحترم
تحية وتقدير

من خلال اطلاعي على ردك استنتجت بانك في موقف لايحسد عليه.إإ  وان سلاحك هذه المرة هو سلاح الفقراء((الشكاة)) لان ما جاء في ردك هو الشكوى وليس كما تفضلتم تسليط الاضواء..والاكثر من هذا هو محاولتك التقليل من اهمية هذا النداء والصاقه بشخص واحد هو الاخ سامي بلو المحترم واتهامه بانه يروج لزوعا..متناسي بذلك كل الشخصيات البارزة التي وقعت على هذا النداء، والتي عددها يزداد يوما بعد يوم..سؤالي هو هل برايك جميع الموقعين مخدوعين؟ هل ينطبق عليهم عقاب ((المتاشورين))؟ هل تعتقد "وهذا ما يتبين من خلال قراءة ردك" بان جميع الموقعين من مؤيدي زوعا؟ ان كان كذلك الايستحق التقدير لامتلاكه هذه القاعدة من الجماهير"العدد ليس مهما بقدر اهمية الاشخاص" وان لم يكن كذلك، اليس اجحافا بالزوعا عندما نقول هذه التسمية هي من اجل المكاسب الفردية؟ وقد سمعنا هذا الاتهام في كثير من المناسبات...

عزيزي اخ حبيب..تاكد بان من يعيش في الوطن ليس كمن يعيش خارجه، فالواقع المرير يعلم الانسان اشياء مهمة واهم ما تعلمناه هو الوحدة وباي ثمن كان..العدو لايفرق بيننا(الا من يريد تمزيقنا).لماذا اذا نحن نهدم بيتنا بايدينا..الحجج كثيرة لمن يريد زرع الفتن. والتخريب اسهل بكثير من البناء. هذه هي الطبيعة لهذا نرى الادغال او الاعشاب الضارة تنمو بسرعة، في حين زراعة شجرة مثمرة يتطلب وقتا وجهدا ورعاية..هكذا هو الحال بالنسبة لنا. اذا اردنا ان ناتي بثمار جيدة، فعلينا ان نتحد. ونبين للجميع باننا ابناء اشور ونبوخذنصر واهل بابل ونينوى واصحاب اعرق حضارة ولنا حقوقنا لكوننا اصحاب الارض الاصليين..اذا كانت تسميتنا هي المشكلة، فلنتعبرها مرحلية ونقبل بحل وسط ووقتي ونتخذ موقفا موحدا وتسمية توافقية لنحصل على حقوقنا في الستور الجديد. بعد ذلك نناقش مشكلتنا الداخلية "التسمية"...لان اذا عاندنا واصبحنا 3 قوميات، حينئذ سنتهي في خانة(وغيرها) وهذا مالانرضى به..لكوننا كما قلت اصحاب الارض الاصليين...كثيرا ما نسمع فيما بيننا عن كون الكلدانية هي القومية الثالثة. ولكن هل سمعنا هذا الشيء من اية جهة رسمية؟ هل اعترف احد بذلك؟ لا و1000 لا، والدليل اعتبار رئيس الوزراء التركمان هم القومية الثالثة. والرابعة هم الفرس، حسب مطالب قسم من الشيعة..فاين اذا هي القومية التي تشكل 80% من المسيحيين؟ الم نفهم المشهد بعد؟

اخ حبيب، كنت اتمنى لو كنت قد زرت  مدينة عنكاوا لكنت قد ادركت من هم الغرباء والمنتفعين الذين وردوا في النداء وتتسائل حضرتك من هم...بمجرد دخولك الى قلب المدينة سترى بام عينك ان المواطن العادي ما زال يرش حديقته البسيطة في المساء ويهز راسه مشمئزا من الاوضاع. في حين من يتستر وراء المطالبة بالحقوق القومية الكلدانية وهو عضو بارز في حزب اخر واتباعه القلة يمرحون ويسرحون في سيارات اخر موديل ويرمون بقواطي البيرة الفارغة ليشوهوا جمال بستان المواطنالعادي والمغلوب على امره..

اخيرا لايسعني الا ان ابارك هذه الخطوة الجريئة واضم صوتي الى اصوات هذا النداء المقدم الى ابائنا الروحانيين وابناء الكنيسة الكلدانية..واطلب من الله ان يلم شملنا تحت غطاء قومي واحد ونتخلص من عقدتنا ونظرتنا الضيقة والاابالبة لقضيتنا المصيرية..وعاشت وحدتنا وتحت اي اسم يلمنا ولا و1000 لا للتقسيم ..

تحياتي للجميع

عماد.

91
حضرة الاستاذ جميل روفائيل المحترم

تحية طيبة ومزيد من الاحترام

استاذي الفاضل، بارك الله فيك وفي جرئتك. استمر في قول الحقيقة ولا تياس ممن خدعوا ببعض الدنانير الكردستانية...استمر بقول الحقيقة لانك تطبق اقوال المسيح، لاتخدع احدا..انك افضل بكثير ممن وصفهم الجبار شماس سومر..
امتنا بحاجة لمثقفين امثالكم وحدوا جهودكم، وحددوا هدفكم(المصلحة العامة)) وتاكدوا ان كل الخيرين معكم ويساندونكم..بارك الله فيكم وفي كل الخيرين امثال اشور كيوركيس ود.بطرس تشابا وعصام وسمير وسامي ود.سعدي من عائلة المالح وشماس سومر وسامي بللو و..الخ(عذرا اذا نسيت اسم لم اتذكره)..

مع احتراماتي للجميع

اخوكم عماد

92
اخي العزيز حبيب تومي المحترم

ارى انك تحاول اخذ امر التسميتين الاشورية وابدالها "متقصدا" بالاثورية  بشكل سطحي لتعطي للقراء صورة وكانك بريء كل البراءة من الاساءة لهذه التسمية العريقة..الاشورية..
ليس مهما من سمانا باثوريين او من اين اتت التسمية..المهم هو اعترافك بانه لايحق لك تجاهل الاشورية..ولكن عندما تقول في اكثر من مناسبة بان قوميتنا جميعا هي الكلدانية، والاشورية من ايجاد الانكليكان في قرن 19 (باعتبارك زوال هذا الاسم بسقوط نينوى عام 612 ) اعتقد ليس هناك شك في نيتك التي ان عبرت عن شيء هو المحاولة من اجل تصغير او التقليل من اهمية هذا الاسم القومي.
والدليل هو انك دائما تتهم الاشوريون بالتعصب وعندمايطالب احد ما بالقومية الكلدانية يكون حضرتك السباق في الشد على اياديه طبعا بمباركة الشماس مردو (مع احترامي لشخصيكما)...اليس هذا هو التعصب بعينه؟
لاتقل انكم لم تلغوا الاخر بطلبكم هذا، بينما الاشوري يفعل..لان اعترافك بعدم احقيتك في تجاهل الاسم القومي الاشوري، دليل على اصالة احقية هذا الاسم. بمعنى اعترافكم بالاشورية كقومية ليس حبا او محبة بهذا الاسم الا انه شيء من الواقع ومن ينكره  سيقع في خطيئة التاريخ.

اما قولك بان الاثوريون انقسموا ولهم كنيستين..فعلا ادهشني..انسان واعي وكاتب تاريخي ومؤلف ياتي بهكذا كلام؟ هل كل ابناء الكنيسة الشرقية بشقيها هم اشوريون فقط؟ طبعا كلا، لان الهندي التابع لهذه الكنيسة ليس اشوريا..ثم اليس هناك اشوريون من اتباع الكنيسة الكاثوليكية؟ اسال وستعرف(اذا لاتحب القراءة في هكذا مواضيع).فهاتين الكنيستين ليستا للاشوريون فقط بل قوميات اخرى من مختلف بلدان العالم تنتمي اليهما(كالهند وروسيا وارمينيا وغيرها) كما وان ليس كل الاشوريون اتباع هاتين الكنيستين فقط.

صدقني اخ حبيب لو كانت مواقفكم وتعصبكم القومي هذا في ذلك الزمن الذي كنا مهددين بالتعريب لولا نضال الاشوريون. لو كنتم  انذاك طالبتم بحقوقنا القومية((حتى لو كانت تحت اسم الكلدانية) لكان الكثيرون واولهم انا قد ساندوكم..ولكن بعد كل هذا السبات وتجاهلكم لهذا المطلب، وظهوركم في فترة حرجة طالبين حقوق سبقم الاشوريون بطلبها سنوات كثيرة، لااعتبرها الا تقسيم واضعاف كل القوى التي تبذل جهدها للم الشمل والخروج بحل وسط يرضي الجميع ويحفظ لنا(باعتبارنا واحد) حقوقنا المشروعة...سواءا باتخاذها الاسم المركب او كل تسمياتنا موحدة ولاتفصلها واوات الانقسام...

تحياتي..عماد

93
اخ حبيب مازلت انتظر منك الرد..


اخ رياض..هل لك ان تقول لي ماهي قوميتك وما هي قوميتي؟ حيث تقول((قوميتك عزيزة عليك كذلك قوميتي عزيزة على نفسي....ولأجل ان تحافظ على قوميتك ،يجب ان تحترم قوميتي وقوميات الآخرين وبالعكس))
اذا كان بامكانك فصل قوميتك على قوميتي، ارجو ان تاتي بفرق واحد بينهما..اقصد فرق في مقومات القومية..

فيما يخص اسم قوميتي...لا حضرتك ولا اي مخلوق مهما حاول يستطيع تشويه...وكما تعلمته من ابائي ساعلمه لابنائي. واسم ابني للعلم اسم اشوري قديم..واوصيهم ان يعلموه هم بدورهم لابنائهم...وهذا الاسم المقدس هو الاشورية وهذه هي قوميتي وهذا هو اسمها...اما التسمية التوافقية فهي فقط لادراجها في الدستور، بما ان الوقت حرج ولايمكن تضيعه في نقاش بيزنطي بلافائدة، اعتبره من المعقول اتخاذ تسمية ترضي الجميع((ممن يريدون مصلحة الامة))
الباقي هو عليك ان تعلم ابناءك التاريخ الصحيح، لكي لا يخجلا اذا قال لهم احد ما ان الكلدانية طائفة وليست قومية...مع اعتذاري لابناء امتنا اللذين يفتخرون بالاسم الكلدانيي، الذي احترمه كل الاحترام..

تحياتي

94
اخ رياض
ارجو ان لاتحور الموضوع وتحلله على هواك..مصطلح الكلدواشوري تقبله في البداية الجميع ومن ضمنهم كما ذكرت نيافة البطريرك((الذي اكن له كل الاحترام والتقدير)) ولكن الاخ حبيب وصفه بالمفهوم الطفولي والساذج.هل نسى ان غبطة البطريرك قد ايد هذا المفهوم؟ لماذا لم تتهجم وتهدده كما فعلت معي، في حين ان الفاهم مثلك الذي يقرء ما بين السطورر كان يجب ان ينبه الاخ حبيب على هذا الشيء...

اكرر ان قصدي هو فقط تذكير الاخ حبيب بالتناقضات التي يرددها في كتاباته فقط ولا اقصد الاساءة لاي كان، لان الاخلاق التي تربيت عليها لاتسمح لي بذلك...والله من وراء القصد.

اتمنى من ادارة عنكاوا المحترمة ان تتمعن في هذا التهديد فقط للتطلع على الاسلوب الحضاري الذي يفتخر به السيد رياض. وان كان ضمن شروط النشر..

اخيرا اخ رياض سلامتي التي تهددها كانك ارهابي ليست اغلى من قوميتي التي احاول بكل امكاناتي المحدودة المحافظة عليها ورفع شانها..فلا تقصر وافعل ما تعتقده صحيحا فانا لست ممن يتباكون على قطرة دم..طالما كنت على حق.
تحياتي

95
اخي العزيز  حبيب المحترم

تحية طيبة

قبل كل شيء ساقتبس ما ختمت به مقالتك ((عسى ان لا يفسد الأختلاف في الرأي جو الحوار الحضاري ، الذي ينبغي ان يكون سيد المناقشات في ساحتنا ...القومية))

ردي سيكون على شكل توضيح قد تتدخله بعض الاسئلة الغير مباشرة، فان وجب الاجابة ارجو ان احصل عليها اذا كان ذلك ممكنا..
الشيء المهم الذي اود ان اقوله قبل الدخول في موضوع الرد هو ان هذه هي قناعتي الشخصية وتعبر عن وجهة نظري، وللعلم لست ادافع عن اية  جهة او شخص كما وانني مستقل وليس لي اي ارتباط باية جهة سياسية.

في تعليقك على لقاء السيد اسحق اسحق،لاحظت بعض النقاط التي ساتوقف عندها محاولا تبسيط التوضيح قدر الامكان..
ــلفظ  ((الاثورية)) الذي استعملته في مقالتك هل هو استصغار للقومية الاشورية؟ او انه لفظ اطلقته ليكون خط رجعة في حالة تلقيك رد من احدهم  لينبهك بانك على وشك الدخول في معمعة لاخروج منها الاخاسرا. فالقومية الاشورية لايمكن لاحد ان يتجاهلها ويسميها ما تمليه عليه عواطفه وعواطف الاخرين..اما الاثورية فانك ادرى بالاسباب التي ادت الى اطلاق هذا الاسم لانك كما قلت كنت عضوا في نوادي بغداد...

ــتقول بالنسبة للتسمية الاشورية او الاثورية حسب ما يحلو لك تقول((وإذا ....... فهو كذلك بالنسبة للتسمية الآثورية التي اوجدها في اواخر القرن االتاسع عشر مبشروا الكنيسة الأنكليكانية بين القبائل القاطنة في جبال حكاري ))
ثم تقول في مكان اخر وفي نفس الموضوع، تقول((نحن جميعاً متأكدون من ان التسميتين  القوميتين الكلدانية والآثورية كانت قبل الديانة المسيحية بقرون ))
كيف يا اخ حبيب؟ اسم يوجد قبل المسيح بقرون ويوجده((لاحظ المعنى))الانكليكان في قرن 19 اي 19قرن+عدة قرون بعد تواجد الاسم يكتشف ليطلق على نفس القومية ...ما هذا التناقض؟ وتقوم بنقد الاخرين..هل لك ان تفسر لنا هذا اللغز ؟

__عندما تقول((ايماني هو احترام كل التسميات ، دون تفرقة ))هل نسيت عندما قلت ان جميعنا كلدان؟ والاثورية هي تسمية  اوجدها في اواخر القرن االتاسع عشر مبشروا الكنيسة الأنكليكانية ..الاتلغي هذه التسمية القومية؟ هل هكذا تحترم كل التسميات بدون تفرقة؟ في حين تثور وتندفع اذا احدهم قال ان الكلدانية اوجدها بابا روما..اليس الامر سيان؟ لماذا تعتبر الاخيرة اقصاء والغاء الاخر والاولى احترام للتسمية ؟ على ذقون من تحاول الضحك..استاذنا الفاضل؟؟

__ما لااستوعبه هو الاتهام الذي قراناه عدة مرات فيما يخص قناة اشور الفضائية؟؟ بالله عليك اليست هذه الحجة مجرد لفق التهم بجهة ما وتحريض الاخرين على التهجم على هذا العمل الاعلامي الذي كان من المفروض تفرح له بما انك تحترم كل التسميات بلا فرق...ساترك قراء عنكاوا الاعزاء ان يحكموا على هذا التناقض...ثم هل كل القنوات الفضائية التي اطلقتها الدول العربية اسمها فضائية العرب؟ والكردية فضائية الاكراد...الخ...قليلا من الانصاف بالله عليكم يا كتابنا الافاضل..

__عندما تتهم الحركة الديمقراطية الاشورية باقصاء التسميات الاخرى باتخاذها التسمية المركبة وتصف هذه التسمية بانها مفهوم طفولي ساذج تقول((لكن الترتيب الحزبي الآشوري قد انتقى هذا المفهوم الطفولي الساذج وطلب من كل من ينتمي الى الأحزاب الآشورية من الكلدان والسريان ينبذوا قوميتهم من اجل قبوله في هذه الأحزاب وهذا بالعربي الفصيح هوالأنتماء القسري للآشورية ))
اولا هذا المفهوم الطفولي الساذج هو نفسه الذي ايده وباركه رجال الدين  وشخصيات سياسية ومن بينهم نيافة البطريرك عمانوئيل الثالث دلي والسيد حكمت حكيم وغيرهم..الم يكن انذاك هذا المفهوم طفولي وساذج؟ سبحان مغير الاحوال..لاتقل انها كانت لعبة سياسية وتكتيك وما الى ذلك.لان هذه الادعات لايؤمن بها الانسان الواعي الذي يطالب بوحدة الامة حتى لو كان تحت اسم توافقي ومركب..اذا كان الاتهام يصب على زوعا وقيادته،فهناك ايضا جهات اخرى ليس من مصلحتها ان نتحد جميعنا لان مصالحها الحزبية حتما تتظرر والامثلة كثيرة، فلاداعي لذكرها..
اما موضوع التنازل عن القومية من اجل منصب ما،فهذا ايضا ادعاء،لان الظروف الان ليست كما في السابق. فلاحكم لاحد على الاخر. الانتماء لكل الاحزاب وحسب علمي هو طوعي ولااحد يجبر على اي  شيء، ومن يمكنه اجبار الاخر؟ فانت ادرى بالوضع لاسيطرة وفلتان و..ماساة..فكيف يمكن التصديق ما تفضلت به((وطلب من كل من ينتمي الى الأحزاب الآشورية من الكلدان والسريان ينبذوا قوميتهم من اجل قبوله في هذه الأحزاب وهذا بالعربي الفصيح هوالأنتماء القسري للآشورية ))..اين هي الحكمة في هذا؟ اليس حقد دفين لا اكثر؟ نورنا يا استاذ الله يخليك.
 
لكي لا اطول اكثر ساكتفي بهذا،

تحياتي وتمنياتي لك اخ حبيب وكل الخيرين

عماد

96
اخ نزار

واين هو الفرق؟ البطريك طالب بالقومية الكلدانية. والمطران طالب بالقومية الاشورية..

وما ان الكلدانية=الاشورية، اذا كلاهما طالبا بقومية واحدة..

الفرق البسيط هو ان اغلبية الاراء(من مؤرخين ومثقفين ورجال دين"كلتا الكنيستين" وغيرهم) تتفق على ان الاشورية هي قومية والكلدانية الحديثة هي تعبير طائفي لابناء الكنيسة الكاثوليكية..فعندما يطالب نيافة البطريرك بالقومية الكلدانية((وهذا حق مشروع حسب تفكير الانسان ومدى تاثره بما يحيط به)) لايمكنه تجاهل كل تلك الاراء..كما وانه لايستطيع ان يقول شيء هو مقتنع بحقيقته وهو ان الاشورية هي قومية راسخة ولها جذورها التي لم ولن يستطيع احد اقتلاعها...اما موقف نيافة المطران فلا يخالف موقف البطريرك، فهو ايضا اي المطران لايستطيع  خدع الاخرين وتشويه الحقيقة..فالاشورية هي قومية في نظره وهذا ما يتفق عليه الاغلبية ....

ارجو منك اخ نزار ان تكون منصف في تعابيرك فليس هناك داعي للسخرية،فان تعتبر كل من يقول الحقيقة وهي ان قوميته اشورية،تصفه بعابد اصنام"في وصفك للاشوريون" عليك التذكر بان الكلديين الذين تفتخر بهم ايضا كانوا يعبدون الاصنام..

تحياتي..عماد توما

97
اخ رياض..على كيفك شوية  يمعود..

البالون الذي تتكلم عنه يمتد ويتقلص وكانه مطاط و..و..من جمل الاستهزاء لاتصلك الى الهدف الذي انا(من وصفته بالبالون) اصلي واطلب من الرب ان يزيل العقبات بيني وبينك وبين الجميع ونعتبر انفسنا امة واحدة وقومية واحدة وذو اسم واحد...
اما حضرتك اذا بقيت على حالك كالنفاخ المنتفخ دائما تتطاير في الهواء لتصطدم وتضرب رؤوس كل من لايوافق الراءي، سوف تندم يوما لانك قد تنفجر(لاسامح الله) وستفقد كل ما تمتلئه من الهواء...فهل برايك هناك من يستطيع تلحيم جدرانك ونفخك ثانية؟ وان وجد الاتبدو علامات اللحام عليك؟

لهذا اطلب منك ان تهدء قليلا وان تركز في الاجابة ولاتطلق الاتهام الااذا تاكدت من ما تقوله.

فيما يخص الشماس سومر..قد لااعرفه شخصيا وقد يكون قريبا لك، ولكنني اعترف بجرئته وحدقه في الردود. كلما ارى اسمه اتسرع في قرائتها، حيث انه اولا رجل دين وذو معلومات تاريخية فضيعة..لذا اقول له باركه الرب دوما...

تحيات من اخوك  الذي يعتبرك كذلك مهما اتهمته بالتهم التي لااعتبرها في محلها..

98
تحية طيبة
 اخ يوسف شكرا على جوابك وصورة العلم ..


اخ رياض..لااعلم لماذا كل هذا الهجوم، اتمنى لو كان موقفك هذا ضد اعدائك الحقيقيين اللذين يحاولون زرع الفتن بينك وبين اخوانك بالقومية لاضعافكم معا محاولين بذلك طمر الحقيقة التي لاشك فيها وهي اننا قومية واحدة مهما اختلفنا على التسمية، والدليل لغتنا وديننا وطننا واعلامنا وكل شيء...

راجع اتهامك الذي اتى في غير محله ..ثم قارن بين علم الاخ سمير والذي تتكلم عنه.


اخ سومر اشكرك على ردك الحماسي..باركك الرب

99
اخ سمير هل لك ان توصف لنا ما هو شكل علم الكلدان الذي ترفرفه فوق قلعة الشماس مردو؟

100
حضرة الاخ وديع المحترم

تحية وحدوية

اخي العزيز  انك اشرت الى موضوع  الموسم وهو الصراع الشخصي..الا ان تحليل موضوعك او بمعنى اخر قراءة ما بين السطور ابعد من ذلك كثيرا..احيك على هذه الدراسة لواقعنا المخجل واتمنى ان تكون اكثر واضحا في طرح هكذا موضوع..اقصد ان تبسط اسلوبك الكتابي كي يفهمه الجميع.. لي بعض الملاحظات ارجو ان تتقبلها..

1. قد تكون علىحق فيما قلته عن صراع السيدين كنا وافرام..ولكن هل قارنت بين مطاليبهم فيما يخص التسمية؟ قد يكونا مسيرين او يتصارعون من اجل المنصب((مكسب شخصي)) او هناك صفاء نية..من يعلم بماذا يفكر الاخر..
فيما يخص التسمية مطلب ابلحد افرام هو تجزئتنا الى 3 قوميات، بينما يونادم يصر على دمجنا في اسم مركب. وهناك غيرهم من يسمينا بتسميات اخرى..ولكن لنقارن بين فكرة السيدين ابلحد ويونادم

السيد ابلحد                                                 السيد يونادم
 -3 قوميات                                         _قومية واحدة
_ثلاثة تسميات                                   _ تسمية واحدة(توافقية)
_يؤيد التسمية رجال دين                        _كان قد ايدها رجال دين
_عضو سابق في ح د ك                         _من مؤسسي ح د ا
_يدعمه في طلبه المتعصبين للتسمية الكلدانية-لايدعمه اي متعصب لتسمية

فهل لك اخ وديع ان تقيم  السيدين على الاقل ايهما اقرب الى حل مشكلة التسمية من الاخر؟

2_ على اي من السيدين يونادم وابلحد ينطبق ما تفضلت به قائلا((. انه لمن سخرية القدر ان الاخرين لازالوا ينظرون الينا كشعب واحد في الوقت الذي بدأ من يمثلنا سياسيا يطالبهم وبالحاح تقسيمنا وتفريقنا الى مكونات عديدة.)).

3_ عندما تقول (((ان بعض  الكتاب الذين يشاركون – بوعي او بدونه – في تغذية هذا الصراع من خلال كتاباتهم التي تلعب دور - البهارات والتوابل -  فتزيد من حرارة الصراع , اضف اليهم بعض اصحاب النفوس المتعصبة المتطرفة الذين لازالوا يعيشون عقلية الماضي ويرفضون مغادرة شعارات ( بالروح بالدم و ياقائدنا سير سير احنا جنودك للتحرير ) فنراهم ما ان يُنشر حديث او لقاء مع احدى الشخصيتين المذكورتين حتى يسارعوا في تسطير الردود البهلوانية  النارية. ان هؤلاء جميعا يتحملون مسؤولية اخلاقية لانهم يمثلون احد الاسباب الغير المباشرة في الهاوية التي ننحدر اليها. لا بارك الله في اقلام تدعو الى التناحر والفرقة والشقاق ))
---اسالك وماذا عن دور من يمثلنا دينيا ويساهم في تمزيقنا وجعلنا 3 قوميات؟ واهما بان التسلسل الثالث هو من نصيبنا..في حين الفارسي يسبقه وهو مازال يدور على اسمه...

اعتذر ان كنت قد اضفت فقرة بادخال رجال الدين.ولكن عندما يصل الجرح  الى العضم  تتعالى الصراخ منادية  ارحموني ارحموني ارحموني..والرحمة هي فقط في الوحدة واذا لم ننزل من على حصان الشر والتقسيم  صدقوني ستكون نهايتنا الضياع وسنصبح اضحوكة الجميع..وحينئذ  لاتفيدنا  ياماما ارحميني..


مع تحياتي وتمنياتي بالوحدة القومية ...
اخوكم  عماد توما يلدا


101
اخي العزيز اشور وكل الخيرين من ابناء امتنا

العيب يكمن فينا واللوم ايضا يقع علينا، فلحد الان لانعرف اسمنا...الاكراد يقيمون الدنيا عندما يتكلمون عن كرخاسلوخ((كركوك)) وبالاخص عن عملية التعريب الذي قام بها النظام المقبور..ولكنهم يتجاهلون تجاوزاتهم واحتلالهم للاراضي الاشورية في شمال العراق...فانهم سائرين على درب يحق لي ولايحق للاخرين ويتجاهلون المثل القائل لاتنهى عن خلق وتاتي مثله...عار عليك اذا فعلت عظيم..

ولكن ومع ذلك فنحن ايضا مقصرين..لانهتم او الاصح لانبالي بمصيرنا وبقضية وجودنا..الكل غارق في احلامه الدموية ومصلحته الشخصية ويعمل فقط من اجل ارضاء الاسياد..اما الوجود والامة والقومية واسمنا العريق فهي نكات تردد في كعدات العرق والويسكي السبيشل فقط...هذا هو واقعنا  مع الاسف..

اتمنى ان يزور ابناء امتنا عنكاوا العزيزة ليروا باعينهم ويسمعوا باذانهم معاناة ابناء هذه القلعة الاثرية من التجاوزات، من قصور بنت واراضي وزعت وحرمات انتهكت و..و.. حينئذ تتجلى الحقيقة التي نشرتها في مقالتك..اتيت بعنكاوة كمثل لان الامر متشابه في كل القرى والقصبات التي يقطنها الاشوريون بكافة تسمياتهم.

الله يساعد المثقف والخائف على مصير امتناالمسكينة.

اخوكم عماد توما يلدا .. عنكاوي

صفحات: [1]