ankawa

الحوار والراي الحر => المنبر الحر => الموضوع حرر بواسطة: خيري إبراهيم كورو في 18:50 10/05/2019

العنوان: مركز لالش 26 عاما من العطاء
أرسل بواسطة: خيري إبراهيم كورو في 18:50 10/05/2019
مركز لالش 26 عاما من العطاء
خيري ابراهيم كورو

لعشرات السنين كان حلما او بمستوى الحلم ان يكون للأيزيديين مركزا ثقافيا اجتماعيا يجتمع فيه الايزيديون خاصة النخبة المثقفة منهم ليتباحثوا في امور دينهم ودنياهم حتى قامت مجموعة واعية ومتنورة ومدركة للأوضاع التي يمر بها الايزيديون فشمروا عن سواعدهم واستغلوا علاقاتهم بالقوى السياسية الكوردستانية آنذاك لتثمر جهودهم في 12\5\1993 عن تأسيس مركز لالش والتي كانت بحق نقلة نوعية في ذلك الوقت بالنسبة للايزيديين خاصة على المستوى الديني والثقافي وحتى على المستوى السياسي.
ومنذ تاسيس المركز وخلال كل المراحل والظروف التي مر بها العراق واقليم كوردستان بشكل عام والايزيدون بشكل خاص كان للمركز دوره وجهوده المتواصلة في دعم الايزيدياتي والايزيديين وحسب الامكانات المتوفرة والمتاحة. وندرج هنا ابرز ما قدمه وقام به المركز خلال  الاعوام المنصرمة ومازال مستمرا في عطائه وخدماته وهي كالاتي:
   
1- اعداد كتب الايزيدياتي لكافة المراحل الدراسية من الاول الابتدائي وحتى السادس الاعدادي وادراجها ضمن المنهاج الدراسي في اقليم كوردستان وفي كافة المناطق التي يتواجد فيها الايزيديون.
2- جمع النصوص الدينية الايزيدية المقدسة والتراث الادبي الايزيدي وطبعها ونشرها على اوسع نطاق من خلال مجلة لالش الفصلية وجريدة دنكى لالش وعشرات المجلات والكتب الاخرى.
3- فتح فروع ومكاتب للمركز في كافة مناطق الايزيدية وحتى في المهجر لتكون مراكز يجتمع فية المثقفون والمهتمون بالايزيدياتي ويقيموا فيها النشاطات والفعاليات المختلفة لدعم وتوعية بني جلدتهم خاصة على المستوى الديني والثقافي.
4- الجهد الكبير الذي بذلة اعضاء ومؤيدي المركز في في استقبال اهلهم النازحين اثناء (فرمان) جينوسايد الايزيديين في شنكال في 3\8\2014 وبتوجية خاص ومباشر ومتابعة مستمرة من رئيس المركز السيد الشيخ شامو شيخو.
5- تشكيل لجان مختصة لتوثيق جرائم داعش صوت وصورة وكتابة وتزويد المنظمات والجهات ذات العلاقة بالتعريف والاعتراف بجينوسايد الايزيدية بها لغرض دعم هذه القضية المصيرية بالنسبة للايزيديين.
6- مساعدة الناجيات والناجين الايزيديين من قبضة اراهبي داعش وحسب الامكانيات المتاحة والعمل والتعاون مع كل الجهات والمنظمات ذات العلاقة في هذا الشان .
7- العمل الجبار الذي قام به المركز خلال الاعوام الفائته في نقل الالاف من الطلبة الايزيديين من شنكال ونقلهم الى معاهد وجامعات الاقليم وبجهود ومتابعة مستمرة من السيد شيخ شامو واستغلال علاقاته الواسعة لانجازهذا الموضوع خاصة بعد دخوله برلمان اقليم كوردستان.
8- دعم المؤسسات الدينية الايزيدية وبالتعاون مع حكومة الاقليم، وتخصيص رواتب لاغلب رجال الدين في معظم مناطق الايزيدية في العراق واقليم كوردستان.
9- دعم العديد من المنظمات والجهات ذات العلاقة بالايزيدياتي والايزيدين في اقليم كوردستان والعراق وحتى خارج العراق وحسب الامكانات المتاحة.
10- فتح مئات الدورات الثقافية والاديبة والعلمية كل عام مثل ( كمبيوتر- اللغة الانكليزية- الخياطة- الرسم- الاعمال اليدوية – دروس التقوية.....الخ) في كافة مناطق الايزيدية من خلال فروع ومكاتب المركز.
11- اعداد مئات المحاضرات والملتقيات الدينية والثقافية كل العام وفي كافة فروع ومكاتب لالش وفي جميع مناطق الايزيدية.
12- متابعة اوضاع الجاليات الايزيدية في المهجر خاصة في المانيا من خلال فرع المركز هناك  كاقامة الدورات المختلفة واعداد المحاضرات والمشاركة الفعالة في معظم المناسبات الدينية الايزيدية. 
13- متابعة كافة التطورات والاحداث الاقليمية والمحلية خاصة التي تخص الايزيدياتي والايزيديين من خلال جريدة دنكى لالش وشبكة لالش الاعلامية لاطلاع الايزيديين عليها.
14- المتابعة المتواصلة في صيانة قاعات المناسبات المنتشرة في كافة مناطق الايزيدية وتاثيثها وتوسيعها بشكل مستمر لتتلائم مع متتطلبات الحياة التي تتطور وتتغير بشكل مستمر.
15- دعم الطلبة خاصة من ذوى الدخل المحدود في جامعات ومعاهد الاقليم وحسب الامكانيات المتاحة.
16- المشاركة الفعالة في جميع المناسبات الدينية الايزيدية واقامة الفعاليات والنشاطات المختلفة على سبيل المثال لا الحصر دعم العوائل المتعففة وذوي الدخل المحدود خلال هذه المناسبات.
17- مساعدة الكتاب والباحثين الايزيديين من خلال طبع كتبهم على نفقة المركز وبدعم ومتاعبة مستمرة من قبل رئيس المركز السيد شيخ شامو شيخو.
18- المشاركة الفعالة في معظم الفعاليات والاحداث السياسية على مستوى الاقليم ودعم الايزيديين المشاركين  فيها كالانتخابات مثلا.
19- المشاركة الفعالة في اغلب الفعاليات والنشاطات الادبية والثقافية والفنية على مستوى الاقليم.
 
 
وهناك الكثير الكثير من الخدمات والانجازات والنشاطات والفعاليات الاخرى التي قدمها ويقدمها المركز بشكل مستمر والتي لا يسعنا ذكرها كلها هنا في هذا المقال. وسيبقى المركز وكما عهدناه مستمرا في عطائه في خدمة الايزيدياتي والايزيديين بجهود كل الخيرين والمخلصين.