عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - CAPNI

صفحات: [1]
1
(كابني ) توزع سلات غذائية للعوائل العائدة لمناطقها في بغديدا وبعشيقة وبحزاني وبرطلة
منظمة (كابني )-الاعلام
بدعم من الكنيسة الهنكارية قامت منظمة كابني بتوزيع السلات الغذائية  على العوائل العائدة إلى مناطق بغديدا وبعشيقة وبحزاني.هذا وقد وزعت المنظمة 503 سلة غذائية على العوائل العائدة الى مناطقها في سهل نينوى بواقع 375 سلة لاهالي بغديدا و103 لأهالي بعشيقة وبحزاني و 25 لأهالي برطلة.وتاتي حملة توزيع السلات الغذائية للعوائل العائدة من اجل دعمها لغرض استقرارها في مناطقها واستئناف حياتها من جديد بعد انهاء محنة نزوحها ..

2
كابني ) تتلقى شهادة تقديرية
منظمة (كابني )-الاعلام
تلقت منظمة (كابني ) شهادة تقديرية  من  الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي فرع شاريا  وذلك تقديرا منهم للجهود والخدمات التي تقدمها المنظمة الى الناجيات الايزيديات في هذه المنطقة ..وكانت المنظمة قد قدمت الكثير من المعونات الانسانية للناجيات الايزيديات بغية تفعيل عودتهن لحياتهن الطبيعية بعد المحنة التي عاشوها اثر اسرهن من قبل عناصر تنظيم داعش ..

3
مهرجان لـ(كابني ) يرسم البسمة على وجوه الاطفال
منظمة (كابني )-الاعلام
ضمن مشروع قلوب سعيدة ووجوه سعيدة اقام الفريق المتنقل باقامة اول مهرجان للاطفال في ناحية مانكيش اذ تم استقبال 116 طفل وطفلة مابين 4 الى 12 سنة، وتخلل المهرجان عرض مسرح للدمى للاطفال حيث قام الاطفال ايضا بالمشاركة في بقية الفعاليات وفي نهاية العرض تم تقديم الهدايا لجميع الاطفال ويتطلع الفريق المتنقل لزيارة 29 قرية اخرى لزرع البسمة على وجوه الاطفال، كما تقدم بالشكر الى المنظمات التي قامت بتمويل هذا المشروع Kindermissionswerk, Swedish church relief, signs of hope, salt foundation


4
كابني ) ترعى حملة  لنشر التوعية الخاصة بحقوق الاطفال
منظمة (كابني )-الاعلام
دعمت منظمة (كابني ) عبر  فريق الحماية التابع للمنظمة  حملة لنشر التوعية عن حقوق الطفل في المساحات الصديقة للطفل التي تمت بدعم من منظمة كيندرميسنسويرك حيث تم شرح حقوق الطفل ومن ثم طلب من الاطفال التعبير عن فهمهم لهذه الحقوق من خلال رسوماتهم  التي  استنبطت الكثر من تلك الحقوق باشكال معبرة  فيما تم توظيف تلك الرسومات ضمن كراس سيتم نشره لاحقا لغرض توزيعه على الاطفال لشمولهم بحملة موسعة لفهم حقوقهم ..

5
(كابني ) تواصل دعمها للانشطة الرعوية في كنائس دهوك  واربيل وكركوك
منظمة (كابني)-الاعلام
اعلن مشتاق جليل مسؤول البرنامج الرعوي في منظمة (كابني ) تواصل دعم المنظمة للانشطة التي تضطلع باقامتها الكنائس في كلا من مدينة دهوك وضواحيها فضلا عن مدينتي اربيل وكركوك ..وتابع جليل ان البرنامج مدعوم من قبل كلا من منظمة (missio) و(salt fundtion)و)البعثة البابوية )حيث يشمل على دعم نحو 11 كنيسة ومؤسسة  كنسية في المدن المذكورة وحسب برامج كل كنيسة  تقدم انشطتها لاجل دعمها  حيث يتواصل دعم تلك الانشطة  منذ تاسيس منظمة (كابني ) ولحد هذا اليوم ..

6
(كابني) تنجز اعمال التاهيل لعشر مدارس في كلا من بعشيقة وقرةقوش
منظمة (كابني )-الاعلام
انجزت منظمة (كابني ) اعمال التاهيل والاعمار لعشر مدارس في كلا من بعشيقة ومركز قضاء الحمدانية (قرقوش ) حيث شملت تلك الاعمال انجاز اعمال الكهرباء  وصبغ الصفوف وملحقات الادارة  والاعمال الصحية  فضلا عن بعض الانشاءات بتلك المدارس لتهيئتها لاستقبال العام الدراسي الجديد الذي سينطلق قريبا   حيث بلغ عدد المدارس المنجزة في  بعشيقة (5) مدارس هي مدرسة ميركي الابتدائية ومدرسة  الاماني  في قرية مغارة ومدرسة الشيخ علي  ومدرسة طوبزاوة ومدرسة اورطة خراب بينما  انجزت مدارس قضاء الحمدانية والبالغ عددها (5) مدارس وهي  مدرسة الزوراء ومدرسة  بغديدا ومدرسة اور واعدادية  قرقوش واعدادية سارة ..وعلى الصعيد ذاته اعلن مشتاق جليل مسؤول برنامج الاعمار في منظمة (كابني ) انتهاء طواقم المنظمة من  تاهيل (10) منازل في ناحية برطلة  فضلا عن قيام الكوادر بتاهيل واعمار اعدادية ابن العبري في الناحية المذكورة حيث اشتلمت اعمال التاهيل على اعمال الصيانة الكهربائية والتاسيسات الصحية وصبغ القاعات الدراسية ..

7
 كابني تباشر بحملة الاعمار في قرية بحزاني
منظمة (كابني ) –الاعلام
قال مشتاق جليل مسؤول برنامج الاعمار في منظمة (كابني ) مباشرة المنظمة بحملة اعمار  لعدد من المنازل في قرية (بحزاني ) .. وتابع جليل ان المنظمة وكخطوة اولى ،باشرت باعمار (30) منزلا في القرية المذكورة بعد انتهاء المرحلة الاولى من اجراء الكشوفات والكلف التخمينية الخاصة باعمار هذه المنازل  الواقعة ضمن الفئة (c) بالتنسيق مع لجنة الاعمار  الكنسية في كنيسة مار كوركيس في بحزاني ..

8
منظمة (كابني ) تفتتح مكتبا لها في بلدة بغديدا لمتابعة سير اعمال الاعمار
منظمة (كابني ) الاعلام
قامت منظمة (كابني ) بافتتاح مكتب لها في مركز قضاء الحمدانية (بغديدا ) حيث اتخذ المكتب موقعا له قرب كنيسة مار بهنام وسارة ومحاذيا لكافتيريا روزانا ، ويديره المهندس  عمار كجو بالاضافة لطواقم هندسية متخصصة ..وتتلخص مهام المكتب بمتابعة سير الاعمال الجارية لاعمار المنازل والمدارس الجارية في المنطقة ،كما يعمل المكتب على تزويد المقر الرئيسي للمنظمة  بتقارير يومية  حول سير العمل والمعوقات ،فضلا عن اجراء الكشوفات من خلال الجولات الميدانية  وبالتنسيق مع اللجنة الكنيسة العليا للاعمار حول قواطع العمل والمنازل التي يمكن شمولها بحملة الاعمار التي تجري على قدم وساق في  هذه المنطقة ..

9
(كابني ) تحتفي بالامهات في احتفالية  بقرية (باختمي )
منظمة (كابني ) –الاعلام
احتفلت منظمة (كابني ) بعيد الام ، من خلال اقامتها لاحتفالية جرت  في مركز المساحة الصديقة للطفل بقرية (باختمي )، التابعة لمدينة دهوك ..وجرى الاحتفال بحضور  رئيس مجلس ادارة المنظمة الاب  شليمون ايشو، والاب كوركيس ياقو راعي كنيسة (باختمي)  ومسؤولة برنامج حماية المراة والطفل في المنظمة  روبينا اشعيا ،حيث  قدم اطفال المساحة الصديقة للطفل  باشراف كادرهم التعليمي ،فعاليات من اناشيد وعروض فنية ،ابرزت تقديرهم وامتنانهم لامهاتهم ،كما بادروا لتقديم الزهور للامهات المشاركين بالاحتفالية، بالاضافة لتناول الحلويات والمرطبات التي اعدت بالمناسبة ..

10
(كابني ) ترعى لقاءا شبابيا مع ممثلي البعثة البابوية ومجلس كنائس الشرق الاوسط في دهوك
منظمة (كابني )-الاعلام
رعت منظمة (كابني )، لقاءا لشبيبة الكنائس العاملة في مدينة (دهوك )، مع ممثل البعثة البابوية  (ميشيل ابو جودة)  و(سامر لحام) ممثل مجلس كنائس الشرق الاوسط ، حيث ادار اللقاء المدير التنفيذي للمنظمة ( الارشمندريت عمانوئيل يوخنا)، بحضور عدد من الاباء الكهنة ، وذلك في كنيسة القديس بطرس للسريان الكاثوليك ..وتطرق  اللقاء  حول استعراض الاوضاع الحالية  التي يعيشها الشباب ، وما تعكسه تلك الاوضاع على انشطتهم ،فضلا عن البحث عن  منافذ، لمساعدة هذه الشريحة ،بخصوص ابراز قدراتهم و قابلياتهم ،بما يضمن الكشف عن تلك المواهب التي تتمتع به هذه الشريحة ..

11
وفد من الكنيسة اللوثرية  يزور منظمة (كابني )
منظمة (كابني ) –الاعلام
ضمن الزيارات الدورية التي يقوم بها شركاء منظمة (كابني) للاطلاع على اوضاع شعبنا والبرامج الاغاثية والتنموية والثقافية وغيرها التي تضطلع بتنفيذها المنظمة، استقبلت (كابني) ، وفدا من الكنيسة اللوثرية في فرتمبرغ – المانيا ضم الاب كلاوس ريث عضو مجلس الكنيسة والسيدة كورنيليا وولف مسؤولة البرامج، والاب هانز مارتن غلويل عضو مجلس الكنيسة اللوثرية في بافاريا.
التقى الوفد مجلس ادارة المنظمة وكادرها الوظيفي ثم قام بعدها بسلسلة زيارات ميدانية الى مواقع البرامج  التي تنفذها (كابني)من نقل الطلبة وفرص العمل وغيرها في القوش وباختمي، كما اطلع الوفد على قطعة الارض المخصصة لانشاء مقر جديد للمنظمة في مدينة دهوك.
كما زار الوفد بالاضافة لوفد اخر من  الكنيسة السويدية مدينتي تللسقف وباطنايا و اطلعوا على عودة الحياة لمدينة (تللسقف)والتقوا عددا من العوائل العائدة، كما اطلعوا على حجم الدمار الذي خلفته داعش في مدينة (باطنايا)كما التقوا فيها قوات سهل نينوى (NPF) ودورهم في تامين الحماية  للمناطق التي يتم تحريرها.كما تضمن البرنامج زيارة عدد من المواقع الدينية والاثرية كدير الربان هرمز ومرقد النبي ناحوم وكلي لالش.
وقبل مغادرة الوفد لالمانيا ، تم عقد اجتماعا مثمرا مع ادارة (كابني) حيث تم التاكيد فيه من قبل الوفد الزائر الثقة بادارة وعمل (كابني) وادوا الالتزام باستمرارية دعم برامجها. كما كان الاجتماع فرصة مهمة لكابني لتقديم تصوراتها وخطة عملها البعيدة المدى.

12
مسؤولة  في مؤسسة الاتحاد الدولي للمحاربين القدماء تزور منظمة (كابني )
منظمة (كابني )-الاعلام
زارت  السيدة جنيفر سالسيدو مسؤولة قسم البرامج الدولية في مؤسسة (الاتحاد الدولي للمحاربين القدماء) (International Veterans Alliance) ،ترافقها السيدة لورا داونس منظمة (كابني ) ،حيث كان في استقبالها الارشمندريت عمانوئيل يوخنا المدير التنفيذي للمنظمة ..
وتخلل اللقاء ،التطرق لاوضاع ابناء شعبنا  من النازحين والمهجرين ، وتوفير الاحتياجات الرئيسية لهم في مناطقهم المحررة في سهل نينوى ،مما يكفل لهم العودة  الكريمة ،ووفق ضمانات ادارية  وسياسية وامنية  واقتصادية ..
تجدر الاشارة الى ان السيدة سالسيدو، هي من المساهمات في اعداد واخراج فلم (الطريق الاطول) ،الذي يتحدث عن الماساة الانسانية التي خلفها تنظيم الدولة الاسلامية.

13
اهالي قرية هاوريسك يثمنون دعم منظمة (كابني )وبرامجها الانسانية
منظمة (كابني )-الاعلام
ثمن اهالي قرية هاوريسك ، دور منظمة (كابني ) من خلال تنفيذ انشطتها الانسانية التي اسهمت ،بتقديم العديد من الخدمات للقرية ،جاء ذلك خلال زيارة  كاهن كنيسة الارمن الارثوذكس في القرية الاب  ديران سركيسيان، للمنظمة ،حيث كان باستقباله الاب شليمون ايشو رئيس مجلس ادارة المنظمة  والمدير التنفيذي الارشمندريت عمانوئيل يوخنا ..
وقدم الاب سركيسيان ،بالنيابة عن الرعية وابناء القرية ،الشكر الى المنظمة ،لمساعدتها المستمرة الى القرية منذ بداية رجوع العوائل اليها عام 2006 والى اليوم ،مشيرا لاستمرار الدعم عبر العديد من البرامج الانسانية  التي شملت  بناء الكنيسة وتوفير العديد من فرص العمل ونقل الطلبة والعيادة المتنقلة وغيرها ،حيث قدم  الاب  هدية باسم القرية الى منظمة (كابني) هي لوحة تعبر عن عشاء الرب الاخير مع تلاميذه .
 من جهته اشار المدير التنفيذي لمنظمة (كابني ) ،بان قرية هاوريسك واهلها هم مثالا للاقتداء حيث عكسوا ارادة الحياة والاصرار على تحقيق الامال رغم الصعاب ،واضاف الارشمندريت عمانوئيل يوخنا  بان القرية المذكورة قرية حية عامرة تبشر بالخير، مختتما بان منظمة (كابني )لم ولن تتاخر في تقديم ما يمكن لها تقديمه من برامج دعم وتنمية تحقيقا لشعارها: ليبقى الامل حيا.

14
وفد ثقافي من طورعبدين يزور منظمة (كابني )
منظمة (كابني )-الاعلام
تقديرا لدورها الهام في نشر الثقافة السريانية وادابها والتعريف بها ،قام وفد ثقافي  قادم من  طور عبدين  ،ضم كلا من الملفونو يوسف بكتاش و الملفونو حبيب دوغان ،بزيارة منظمة (كابني ) ،حيث كان باستقبالهم المدير التنفيذي للمنظمة الارشمندريت عمانوئيل يوخنا ، وتخلل زيارة الوفد الثقافي ، تبادل الافكار  ،بما يتعلق بتطوير اللغة السريانية  ونشرها ،مما يعزز من وجودنا  وخصوصيتنا ..
 بينما استعرض المدير التنفيذي للوفد الزائر اهم البرامج التي تضطلع بها منظمة (كابني ) ضمن جهودها الخاصة بطبع المؤلفات ، وفي ختام الزيارة قدم الوفد نسخة من المجلة التي تصدر في طور عبدين ،فيما قدم الارشمندريت عمانوئيل يوخنا الاجزاء الثمانية الكاملة من موسوعة (الديارات) التي وضعها  الموسوعي واللغوي بينامين حداد  والتي قامت بنشرها  اللجنة الادبية  لكنيسة المشرق الاشورية بدعم  من منظمة( كابني )..


15
(كابني ) تواصل تاهيلها للمولدات الكهربائية التابعة لقرى ابناء شعبنا بمدينة دهوك
منظمة (كابني ) –الاعلام
ضمن برنامج تاهيل وصيانة المولدات الكهربائية  الخاصة بالقرى التي يقطتها ابناء شعبنا بمدينة (دهوك) ،قامت الكوادر الفنية  بتأهيل مولدتين وصيانتهما وذلك في مجمع اسيروالسكني ، فضلا عن قرية (كاني  بيلافي) ..وقال مشتاق جليل مسؤول البرنامج في المنظمة ، ان عدد المولدات التي تم تأهيلها منذ المباشرة بهذا البرنامج  المدعوم من قبل الكنيسة  اللوثرية بوسط المانيا، بلغت نحو 32 مولدة من خلال صيانتها واعدادها لتوليد الطاقة الكهربائية ،في الكثير من القرى والمواقع  المشمولة، فضلا عن تأهيل شبكات المياه الصالحة للشرب  في هذه المناطق ..

16
ورشة عمل حول  مباديء الارشاد ودراسة الحالات النفسية برعاية (كابني )
منظمة (كابني )-الاعلام
اقامت منظمة (كابني )،وبدعم من منظمة (tear fund)، ورشة عمل  حول مباديء الارشاد ودراسة الحالات النفسية ..
 وقالت مسؤولة برنامج حماية المراة والطفل في المنظمة  ،ان الورشة التي اقيمت في قاعة فندق جيان بمدينة دهوك  ،حاضرت فيها الاكاديمية الاختصاصية في الصحة النفسية والعقلية  الدكتورة ريموندا اشعيا ..
وتابعت روبينا اشعيا ان (20)مشاركا من كلا الجنسين  من بينهم  كوادر المساحات الصديقة للطفل ،فضلا عن عدد من المتطوعين العاملين في المنظمة، تلقوا محاضرات في اطار الورشة تناولت آلية عمل المرشد النفسي ،وسبل  التعامل مع المسترشد ،وبالاضافة لتطبيقات عن حالات خاصة ببعض المشاكل النفسية ..

17
(كابني ) ترعى ورشة عمل حول العنف القائم على  الجنس والنوع
منظمة (كابني ) –الاعلام
بدعم من منظمة (tear fund) ،اقامت منظمة (كابني ) ورشة عمل  حول  العنف القائم  على الجنس والنوع  الاجتماعي ،وذلك على  قاعة فندق دلشاد ..وقالت روبينا اشعيا مسؤولة برنامج حماية المراة والطفل في المنظمة ،ان  الورشة  اقيمت بمشاركة 20 من كلا الجنسين من بينهم كوادر طبية تعمل في مستشفى سنوني  فضلا عن ناشطين عاملين بمنظمات المجتمع المدني ، وتابعت اشعيا بان محاضرات الورشة ، التي قامت بالقائها  المدربة( جيهان حاجي )، تناولت مفهوم  العنف  وسبل الحد منه  بما يتعلق بالجنس والنوع الاجتماعي ..

18
ورشة عمل في دهوك لشحذ مهارات الشخصيات الدينية وتبادل الخبرات
منظمة (كابني )-الاعلام
بدعم من منظمة (actalliance)وبالتنسيق مع منظمة (كابني )، اقيمت مؤخرا في مدينة (دهوك) ورشة عمل لشحذ مهارات الشخصيات الدينية ، وتبادل الخبرات والتعلم، خصوصا، وان تلك الشخصيات تمتلك  دورا هاما في المجتمع ،من خلال  قيادتهم  لمجتمع المؤمنين  في ممارسة الدين ،واهتمامهم  بالناس وعائلاتهم، مع توفير الدعم والراحة في الازمة من خلال دعوتهم  لحل المشاكل داخل الاسرة والمجتمع الأوسع.
 واتاحت ورشة العمل هذه، للشخصيات الدينية المشاركة  بالاجتماع مع غيرهم من الشخصيات الدينية، مناقشة عدد من المحاور ، ومن بينها النزاعات في الأسرة والمجتمع، واستراتيجيات لدعم الناس في الأزمة ،و   العمل مع الغرباء مثل المنظمات غير الحكومية (منظمات المجتمع المدني) ،ومرافقة الأشخاص من خلال الحزن والفقدان ،واستيعاب المأساة والشر ،والإجهاد في الأوقات العصيبة، حيث شاركت في الورشة مجموعات مكونة من 24شخصية دينية وكانت الورشة باشراف الاخصائية النفسية الممارسة (كاثي أنجيو )،حيث وظفت خبرتها في المجال الدولي في حالات الطوارئ كأخصائية نفسية اجتماعية لمدةعشرين عاما.


19
(كابني ) توزع الحقائب والقرطاسية على تلاميذ المدارس في العمادية وبيرستك
منظمة (كابني )-الاعلام
قامت منظمة (كابني ) مؤخرا بتوزيع  القرطاسية والحقائب المدرسية على تلاميذ مدرسة العمادية، فضلا عن تلاميذ مدرسة (بيرستك) ..اعلن ذلك نلسن يوسف مسؤول برنامج نقل الطلبة في المنظمة ،مشيرا بان المنظمة ،ومن اجل تخفيف الاعباء المالية عن كاهل اولياء الامور وتشجيع الطلبة على التعلم ،قامت بهذه المبادرة  حيث بلغ عدد التلاميذ في مدرسة (العمادية) فضلا عن المشمولين بالتعليم باللغة الكردية 280 تلميذ ،بالاضافة الى تلاميذ مدرسة (بيرستك )الذين بلغ عددهم 106 تلميذ وتلميذة ..

20
(كابني ) توزع هدايا الاعياد على اطفال المساحات الصديقة
منظمة (كابني )-الاعلام
قامت منظمة (كابني ) ،وبالتزامن مع الاحتفالات الخاصة بالاعياد بتوزيع الهدايا على اطفال المساحات الصديقة للطفل ،في عدد من المناطق في سهل نينوى و قرى محافظة (دهوك) ..وقالت روبينا اشعيا مسؤولة برنامج حماية المراة والطفل في المنظمة ، ان الاخيرة قامت بتوزيع الهدايا على اطفال المساحة الصديقة للطفل في كلا من مركز ناحية (القوش) وقرى سيجي (شيوز)و(باختمي )و(بادرش) ،حيث بلغ عدد الاطفال الذين تلقوا هدايا الاعياد (250) طفل وطفلة ..

21
(كابني ) ترعى ورشة عمل حول مباديء الارشاد النفسي
منظمة (كابني )-الاعلام
تقيم منظمة (كابني ) وبدعم من منظمة (tear fund) البريطانية  ،ورشة عمل  حول مباديء الارشاد النفسي ،وذلك خلال الاسبوع القادم .. ذكرت ذلك روبينا اشعيا مسؤولة برنامج حماية المراة والطفل في المنظمة ،مضيفة بان الورشة ستحاضر فيها  الدكتورة (ريموندا اشعيا ) الاكاديمية المختصة بالصحة النفسية والعقلية  ،وتابعت  ان الورشة سيشارك فيها ما يقارب الـ20 مشاركا  من كوادر المساحات الصديقة للطفل فضلا عن عدد من المتطوعين  العاملين في المنظمة ،حيث ستتضمن عدد من محاور الورشة ابراز   دور المرشد النفسي ،و التعامل مع المسترشد ، فضلا عن تطبيقات  حول دراسات معدة لحل بعض المشكلات النفسية ..


22
وفد من منظمة (كابني ) يزور عدد من المنظمات الانسانية في الاردن
منظمة (كابني ) –الاعلام
زار وفد من منظمة (كابني ) ،ضم كلا من  الاب شليمون ايشو  رئيس مجلس الادارة واعضاء مجلس الادارة سوزان القصراني وماري هاشم والمدير التنفيذي للمنظمة الارشمندريت عمانوئيل يوخنا ومدير البرامج ميخائيل بينامين  والمسؤول المالي انمار منير  ومسؤولة الادارة مريم باسل ،عددا من المنظمات الانسانية العاملة في المملكة الاردنية الهاشمية  ،بغية الاطلاع وتبادل الخبرات  على  البرامج والنشاطات التي تضطلع بها تلك المنظمات ..
وقالت مسؤولة الادارة في المنظمة مريم باسل ،ان الزيارة استمرت على مدى اربعة ايام تخللتها لقاءات مع مسؤولي منظمات مثل acctsوكريتاس الاردنية وzoaالهولندية وlwfالاتحاد اللوثري العالمي ،حيث  تم الاطلاع على خبرات تلك المنظمات في الجوانب  البرامجية  والادارة وادارة الحسابات من اجل تطوير الخبرات لكوادر المنظمة ،كما تخلل الزيارة الاطلاع على عدد من النشاطات الاجتماعية التي تنفذها تلك المنظمات مثل المراكز الاجتماعية ومنها التي ترعى مشغل للخياطة واقامة دورات للغة الانكليزية  فضلا عن عدد من المراكز الصديقة للطفل ..

23
 العيادة المتنقلة لـ(كابني ) تزور عدد من القرى التابعة لقضاء العمادية بمدينة دهوك
منظمة (كابني )-الاعلام
بغية تقديم الخدمات الطبية ،لاهالي القرى التي تفتقر  للمؤسسات الصحية ، وتوفير الادوية الخاصة للامراض المزمنة ،واصلت العيادة المتنقلة الخاصة بمنظمة (كابني ) جولاتها الشهرية الى عدد من القرى التابعة لقضاء العمادية التابعة لمدينة دهوك ..وقال الدكتور ادد يوحنا اسحق  مسؤول البرامج الطبية في المنظمة ، ان العيادة زارت مؤخرا قرى (سردراف )و(رومتا) و(بابلو ) و(باكيرات ) ،لغرض معالجة المرضى في تلك القرى ،وفحصهم بواسطة جهاز السوناروتشخيص الامراض بغية تقديم الدواء المطلوب ، واجراء تخطيط للقلب للمحتاجين لهذا الفحص،  فضلا عن توفير  حصة الادوية  الشهرية للمرضى المصابين بالامراض المزمنة ..

24
(كابني )توزع الهدايا على اطفال المساحة الصديقة للطفل في بادرش بعيد الحب
منظمة (كابني )-الاعلام
لابراز دلالات   المحبة بين الاطفال، وادراكا لعظمة عطيتها ،فقد بادرت منظمة (كابني ) وبمناسبة عيد الحب (الفالنتاين )، بإقامة احتفالية جرى خلالها توزيع الهدايا على اطفال المساحة الصديقة للطفل في قرية (بادرش) التابعة لناحية (سرسنك) بمحافظة (دهوك) ..
واقيمت  خلال الاحتفالية عدد من الفعاليات المبهجة ،التي زرعت الابتسامة في صفوف الاطفال، ليكون هذا اليوم  غير مقتصر على تعزيز المحبة بقلوب الصغار فحسب، بل كان فرصة للاستمتاع والتعلم مثلما هو هدف المساحة الصديقة للطفل والذي عملت على  ابرازها منظمة(كابني ) ،من خلال تبنيها ورعايتها لتلك المساحات المنتشرة في عدد من القرى والمناطق ..



25
(كابني ) توفر الدواء للمرضى المصابين بالامراض المزمنةضمن جولات العيادة المتنقلة
منظمة (كابني ) –الاعلام
دأبت منظمة (كابني ) على الاهتمام بالجانب الصحي ، من خلال حرصها على زيارة القرى والمناطق النائية ، التي لاتتوفر فيها مؤسسات ومراكز صحية ،عبر الجولات الخاصة بالعيادة المتنقلة ،والتي تعمل من خلالها على توفير الدواء سواء للمرضى او المصابين بالامراض المزمنة بشكل يسير .. وبناءا على هذا الواقع فقد خصصت المنظمة صيدليتين احدهما مخصصة لجولات العيادة المتنقلة في  القرى والنواحي التابعة لمدينة (دهوك)، والاخرى مخصصة للقرى والنواحي التابعة لسهل نينوى ..
عن الصيدلية التي انشاتها المنظمة في  اواخر تسعينيات القرن المنصرم والتي تخصصت بتوفير الدواء للمرضى القاطنين في مناطق مدينة (دهوك ) ،قال الصيدلي المسؤول عنها  وليم ايشو خوشابا ، بانها  تقوم بتوفير الادوية للقاطنين بهذه المناطق من خلال التنسيق  ما بين منظمة (كابني ) ،وقريناتها من المنظمات الانسانية العاملة في  اوربا وامريكا من خلال توفيرهم وارسالهم للادوية التي يحتاجها قاطنو القرى والنواحي ،فضلا عن شراء الادوية الضرورية الاخرى من خلال منافذها في المذاخر الطبية لتيسيرها للمحتاجين ،مشيرا بان اغلبية الادوية خاصة بمرضى داء السكري وضغط الدم وامراض القلب  بالاضافة لامراض الصرع  ..
فيما يقول  المعاون الطبي عوديشو يوسف مسؤول الصيدلية الخاصة بمناطق سهل نينوى  ان القرى  المشمولة بجولات العيادة المتنقلة تبلغ ما يقارب  الـ(26)قرية  مشيرا بان العيادة المتنقلة تضم عددا من الاطباء المتخصصين بامراض الباطنية والنسائية ،فضلا عن طبيبة متخصصة بجهاز السونار وتخطيط القلب ،وتابع  يوسف بان جولات العيادة تقوم بزياراتها بواقع زيارة واحدة شهريا حيث تشمل 16 قرية يتم زيارتها في الشهر الواحد ويبلغ عدد المرضى المستفيدين من خلال تجهيزهم بالادوية المزمنة شهريا 1800 مريض ..

26
(كابني ) تباشر بدعم عدد من البرامج الرعوية للعديد من الكنائس
منظمة(كابني ) –الاعلام
باشرت منظمة (كابني ) ،باستقبال البرامج المؤمل تنفيذها ،من قبل الكنائس فيما يخص الجانب الرعوي، لغرض تقديم الدعم المطلوب ،لتجسيدها على ارض الواقع ..اعلن ذلك مشتاق جليل مسؤول البرامج الرعوية في المنظمة ،مشيرا بان الطبات المقدمة من قبل الكنائس تتخصص في النشاطات الروحية ، التي تتنوع ما بين اقامة دورات التعليم المسيحي الصيفية والشتوية ،ورعاية  الدورات الاعدادية لتلاميذ التناول الاحتفالي ..
 واضاف مسؤول البرامج الرعوية ان آلية استقبال الطلبات من خلال كهنة الكنائس ، ليصار لعقد اجتماعات ، بغية التداول بتحديد مواعيد اقامة تلك الانشطة وتنفيذها بالشكل المطلوب ..
وتدعم منظمة (كابني ) الانشطة الرعوية الخاصة بالعديد من الكنائس سواء في مدينة دهوك اضافة لمدينتي (كركوك) و(بغداد) حيث باشرت بدعم تلك الانشطة منذ عشرة اعوام ،حيث كانت تدعم الانشطة الرعوية لعدد من  كنائس سهل نينوى بالاضافة للمدن المذكورة ..


27
وفد من مجلس الكنائس العالمي يزور منظمة (كابني )
منظمة (كابني)-الاعلام
زار وفد من مجلس الكنائس العالمي ، منظمة (كابني ) حيث كان في استقبالهم الاب شليمون ايشو خوشابا رئيس مجلس ادارة المنظمة والمدير التنفيذي الارشمندريت  عمانوئيل يوخناوبحضور  عدد من اعضاء مجلس ادارة المنظمة .. وترأس الوفد ، الدكتورة  انيتا جاكلين رئيس اساقفة  الكنيسة السويدية ،وضم في عضويته  كلا من الاب  اريك ابل كورث من الكنيسة السويدية  والدكتور جاكوب  فيرن المستشار اللاهوتي في الكنيسة السويدية ،بالاضافة  للسيد سامر لحام من مجلس كنائس الشرق الاوسط ..واستعرض المدير التنفيذي للمنظمة للوفد الزائرخلال  اللقاء ،  خطط  وبرامج (كابني ) الخاصة بتوفير الاحتياجات الضرورية للنازحين ،بالاضافة لبرامجها الخاصة باعادة اعمار مناطق تواجدهم في سهل نينوى ،بعد تحريرها من سيطرة تنظيم داعش ..

28
 العيادة الطبية المتنقلة لمنظمة (كابني ) تستحدث خدمة جديدة بفحص السونار
منظمة (كابني )-الاعلام
استحدثت العيادة المتنقلة الخاصة بمنظمة (كابني )، خدمة جديدة للمرضى القاطنين في القرى المشمولة ،بجولات العيادة ،من خلال فحصهم بواسطة جهاز سونار متنقل .. اعلن ذلك الدكتور ادد يوخنا اسحق مسؤول البرامج الطبية في المنظمة ، مشيرا لتبرع احد الخيرين  بتكاليف الجهاز المذكور، فضلا عن جهود المدير التنفيذي للمنظمة الارشمندريت عمانوئيل يوخنا ، ليتم الاستعانة بجهاز السونار ،مع توفير طبيب يقوم  بالفحص وفق معطيات هذا الجهاز ،الذي تم تدشينه في جولة العيادة المتنقلة ،في زيارتها لقريتي  (ملا برور) حيث تم فحص (20) مريض بالجهاز المذكور، فيما تم فحص (10 )مرضى يقطنون قرية ( هزار جوت )وسيستمر العمل بالجهاز  في جولات العيادة  الخاصة بالشهر الحالي للقرى المشمولة  الواقعة ضمن نطاق القرى التابعة لسهل نينوى فضلا عن القرى التابعة لقضاء العمادية ..

29
(كابني ) تشرع نوافذ الامل  لثلاث ناجيات ايزيديات
منظمة (كابني )-الاعلام
بغية ادماجهن بالمجتمع وتخليصهم من تداعيات ازماتهن النفسية ، فقد شرعت منظمة (كابني ) ،بتوفير مكائن خياطة ومستلزماتهن ،لثلاث ناجيات ايزيديات تحررن من اسر تنظيم داعش  لتتفرغ تلك الناجيات لخياطة اثواب ملونة زاهية بعيدا عن جلباب التنظيم  القاتم ..
تقول  روبينا اشعيا مسؤولة برامج حماية المراة والطفل  في المنظمة  ،ان الناجيات استفدن من تبرع بعض الخيرين ، لتوفير تلك المكائن الحديثة الخاصة بالخياطة لهن، وايصالها الى مستقرهم الحالي في مخيم (شاريا )بمدينة دهوك ، ويبلغ عددهن ثلاث نسوة واحتراما لخصوصياتهن استخدمنا احرف اسمائهم الاولى  للتعريف بهما فضلا عن عدم تصويرهن ،حيث تستقر في اعماقهن قصص حزينة ، فالناجية الاولى (هـ.ب.)  التي تبلغ من العمر (35)سنة اختطفها التنظيم بتاريخ  14/8/2014 وحررت بتاريخ 27/3/2016 ،اما الناجية الثانية فهي (م.ب.)  التي يبلغ عمرها (25 سنة )والتي  خطفت بتاريخ 8/3/2014 من قبل عناصر تنظيم (داعش) وتحررت في يوم 23/10/2016 ،اما الناجية الثالثة فهي (غ.ح. )  التي يبلغ عمرها (28سنة )،والتي خطفها التنظيم رغم معاناتها منذ الولادة بالصم والبكم  بتاريخ  8/3/2014 وتحررت من قيود التنظيم في يوم  8/4/2015..وهكذا  تشرع منظمة (كابني ) نوافذ الحياة  لهولاء النسوة من اجل اعادتهن للمجتمع بما تجود به اناملهن وهي تخيط تلك الاثواب  المفعمة بالحياة والفرح بعيدا عن ذكريات حقبة مظلمة كانت تعيش ارهاصاتها تلك النسوة قبل ان يتحررن من قبضة التنظيم ..


30
(كابني ) توزع القرطاسية على عدد من تلاميذ مدارس العمادية والشيخان
منظمة (كابني)-الاعلام
تقوم منظمة (كابني ) مع مطلع الاسبوع الحالي ،بتوزيع القرطاسية على عدد من تلاميذ مدارس في قضائي العمادية والشيخان ..اعلن ذلك (نلسن يوسف) مسؤول برنامج نقل الطلبة، مشيرا بان توزيع القرطاسية ،سيشمل تلاميذ مدرسة (العمادية) ،اضافة لمدرسة (بيرستك) الواقعة في قضاء الشيخان .
واوضح يوسف ،بان مثل هذه المبادرة ، تحرص عليها المنظمة ،كخطوة لتشجيع التلاميذ على التحصيل العلمي ، فضلا عن تخفيف الاعباء المالية عن كاهل اولياء امورهم ..

31
(كابني ) ترعى برنامج لنقل التلاميذ النازحين القاطنين في مخيمات ( زاخو)
منظمة (كابني )-الاعلام
واصلت منظمة (كابني ) رعايتها ،لبرنامج نقل الطلبة المدعوم من قبل منظمة (misereor) ،ليستهدف شرائح جديدة من التلاميذ النازحين ،من القاطنين في المخيمات الواقعة ،في عدد من مناطق قضاء (زاخو)..وقال مسؤول برنامج نقل الطلبة في المنظمة (نلسن يوسف ) ،ان البرنامج شمل (110) تلميذ وتلميذة من القاطنين  في مخيمي (بيرسفي) و(داركار) لنقلهم الى مدرسة (تل كبر) الواقعة في قضاء زاخو، مشيرا بان عدد التلاميذ الكلي المستفيد من هذا البرنامج بلغ (251) تلميذ وتلميذة ،حيث شمل عددا من التلاميذ القاطنين في مناطق متفرقة قريبة من المخيمين المذكورين ، بالاضافة لكادرهم التعليمي ..

32
(كابني ) تواصل برنامجها الخاص بصيانة وتاهيل المولدات الكهربائية في قرى شعبنا
منظمة (كابني )-الاعلام
واصلت منظمة (كابني ) تنفيذها لبرنامج صيانة وتأهيل المولدات الكهربائية ، المدعوم من قبل (elkw) و(elkb) الالمانيتين، وذلك في عدد من قرى ابناء شعبنا ، والتابعة لمدينة (دهوك ) ،فضلا عن قرى ناحية (القوش ) ..وبلغ عدد المولدات التي تم تاهيلها ،وفق البرنامج  المذكور ،من خلال توفير قطع الغيار الرئيسية لها ، واعمال الصيانة الخاصة بها ،نحو (26)مولدة للفترة من النصف الثاني من العام الماضي ،ولغاية مطلع العام الحالي ،وشمل البرنامج تأهيل المولدات على ايدي فنيين اختصاص ،في قرى (كاني ماسي )و(هاوريسك)و(زاخو)والقوش) و(سميل )و(كاني بلافي )..

33
(كابني ) تعد برامج لعدد من المحاور لغرض تنفيذها للعام الحالي
منظمة (كابني )-الاعلام
قال مسؤول التوزيع في منظمة (كابني ) ،بان الاخيرة اعدت عددا من البرامج ، التي تستهدف عددا من الشرائح المجتمعية ،لغرض تنفيذها خلال العام الحالي ..واضاف مشتاق جليل بان المنظمة اعدت برامج خاصة بالتنسيق مع الجهات الممولة لغرض تركيز جهود الاعمار والتاهيل لمناطق تواجد ابناء شعبنا في سهل نينوى ،بالاضافة الى برامج انسانية تشمل المجالات الصحية  والانسانية بتوفير السلات الغذائية والمعقمات ، فضلا عن الاهتمام بالجانب التعليمي ، وبرامج الحماية الخاصة بالمراة والطفل وبرامج التطوير المجتمعي ..

34
مسؤولة برامج التطوير المجتمعي في (كابني) تستعرض مشاركتها بمنتدى الاقليات في الامم المتحدة
منظمة (كابني )-الاعلام
استعرضت  مسؤولة  برامج التطوير المجتمعي في منظمة (كابني) ،مشاركتها في منتدى الاقليات ،ضمن اعمال الجمعية العمومية للامم المتحدة والتي اقيمت في نهاية تشرين الثاني (نوفمبر ) الماضي ..
وقالت سهام ايليا ان هذا المنتدى يعد تقليدا سنويا  للجمعية  ، حيث اقيم المنتدى بنسخته التاسعة للعام الماضي، وتمحورت جلسته حول موضوعة (الاقليات في حالات الازمات الانسانية )..
وتابعت ايليا ، ان مشاركتها بالمنتدى جاءت عن طريق منظمة (mrg)البريطانية ،وتاتي مشاركتها بالمنتدى المذكور للعام الثاني على التوالي ،حيث قامت  بالقاء كلمة ضمن محور من محاور المنتدى الخمس ،اذ ركزت على موضوعة التعافي من الازمة ، وفق حلول ضمنتها الكلمة  مما دفع عدد من الحاضرين للاعراب عن اشادتهم بما جاء بمداخلتها ،ومن ضمنهم ممثل الوفد العراقي المشارك باعمال المنتدى المذكور ..
وتضمنت كلمة مسؤولة برامج التطوير المجتمعي في منظمة (كابني ) ابراز عدد من الحلول ذات الامد الطويل ،والتي تعالج واقع مناطق شعبنا لما بعد الازمة ،من خلال الشروع بعمليات رفع الالغام وتاهيل المناطق المدمرة ،بالاضافة لضمان الامن لتلك المناطق واعادة الخدمات الرئيسية فيها من ماء وكهرباء ..

35
(كابني ) تدعم برنامج مواهب القوش للاطفال
منظمة (كابني ) –الاعلام
بدعم من منظمة (كابني ) ،اختتم مؤخرا في ناحية (القوش ) التابعة لمحافظة نينوى ،برنامج خاص لرعاية مواهب الاطفال ،تحت عنوان (مواهب القوش )..وضمت اللجنة المشرفة على البرنامج كلا من (كارمن جورج) و(ريمان ابلحد) و(داني سلام) ..
وذكرت اللجنة المشرفة على البرنامج ،ان الاعلان عن البرنامج ودعوة الاطفال الموهوبين ،تم عن طريق انشاء صفحة عبر موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك)، حيث كانت تحت اشراف الإعلامي (كرم الالقوشي )،مضيفة بان اعداد الاطفال الراغبين بالمشاركة بالبرنامج ،بدأت بالتزايد حيث بلغت 185 طفلا ،وارتفع عدد المشاركين ليصبح في الحلقة النهائية التي جرت بتاريخ 16 كانون الاول (ديسمبر) من العام الماضي نحو 215 طفل وطفلة  من عمر 7لغاية 13 سنة ..
وجرى استقطاب الاطفال الموهوبين للمشاركة بفعاليات البرنامج  في مجالات الغناء والتمثيل اضافة للالعاب الرياضية ،حيث تم تحديد 16منشط من كلا الجنسين من الشباب والشابات لغرض البحث عن المواهب ، فضلا عن الاستعانة بـ13 منظم  لتنظيم حلقات البرنامج التي جرت على قاعة مسرح منتدى شباب ورياضة القوش ..
وقام المنظمين بتقسيم مجاميع الاطفال  الى 8 فرق وكل فرقة تضم 18 طفل بمواهب مختلفة  وحملت كل فرق من الفرق الثمان اسم بلدة من بلداتنا الحبيبة في سهل نينوى ، وهي فرق (باقوفة) و(تللسقف) و(الشرفية) و(تلكيف) و(باطنايا )و(برطلي) و(كرمليس) بالاضافة لبلدة (بغديدا )..
وجرى احتساب النقاط لكل فعالية من فعاليات البرنامج حيث حاز فريق قرية (باقوفة) على المركز الاول حيث ثمنت اللجنة المشرفة جهود المتعاونين بانجاح برنامج مواهب القوش للاطفال لاسيما الجهة الداعمة ممثلة بمنظمة (كابني )..


36
(كابني ) تصدر تقويمها الخاص بالعام الجديد
منظمة (كابني)-الاعلام
اصدرت منظمة (كابني ) تقويم العام الجديد للعام 2017 وتضمنت صفحاتها الخاصة بكل شهر من اشهر العام  وباللغات السريانية والكردية والانكليزية استعراضا مختصرا حول الانشطة التي تضطلع بها المنظمة خصوصا في العام الماضي حيث خصصت استعراض شهر كانون الثاني لانشطة المنظمة التي قامت بتنفيذها في ناحية القوش من خلال توزيع مادة النفط الابيض والمستلزمات الشتوية  والتي تمت برعاية منظمة zoaكما استعرضت المنظمة في تقويم شهر شباط انشطة المنظمة الخاصة بالمساحات الصديقة للطفل وتناولت في الاشهر اللاحقة انشطة وبرامج المنظمة والورش المقامة برعايتها بالاضافة لرعاية المنظمة لمستشفى سنوني ..

37
منظمة (كابني) تقيم ورشتها الاولى الخاصة بتقييم احتياجات اهالي مناطق سهل نينوى المحررة
منظمة (كابني) الاعلام
استهلت منظمة (كابني) انشطتها للعام الجديد 2017 باقامة ورشة خاصة بتقييم  وجمع البيانات الضرورية المختصة  باحتياجات اهالي مناطق سهل نينوى والتي تحررت مؤخرا من سيطرة تنظيم داعش الارهابي حيث اقامت المنظمة ورشة عمل صباح يوم السبت  الموافق 7كانون الثاني (يناير) الجاري وعلى قاعة المركز الاكاديمي الاجتماعي في ناحية عينكاوا بمدينة اربيل ، بحضور  السادة قائممقام قضاء الحمدانية ومدراء الدوائر الحكومية الخدمية (جامعة الحمدانية والبلدية والتربية والمستوصف البيطري والقطاع الصحي والمستشفى والكهرباء والزراعة والماء والمجاري ومحطة تعبئة الوقود)... وفي مستهل الورشة قدم ميخائيل بينامين مدير البرامج في المنظمة ترحيبه بالحضور،  مقدماالغاية الرئيسية من اقامة هذه الورشة والخاص بتقييم وجميع البيانات الضرورية لإحتياجات سهل نينوى، مبينا أنّ نشاط منظمة كابني جاء نتيجة مبادرة الاتحاد اللوثري العالمي في سعيه لخدمة سهل نينوى وإنقاذه من المعاناة والمآسي التي يعيشها سكّانه. بعدها قدّم نيسان كرومي قائممقام قضاء الحمدانية شكره وإمتنانه لكادر منظمة كابني على مبادرتهم الطيبة لخدمة سكان سهل نينوى،وتطرق للاحتياجات المهمة التي يتطلبها قضاء الحمدانية كما ابرز السادة الحضور اهم الاحتياجات التي يتطلبها كل قطاع من قطاعات المجتمع في القضاء . وبعد أن أنهى الجميع طروحاتهم إستعرض الخبير الكندي المرافق لوفد المنظمة آلية عمل المنظمة وبيّن إهتمامه الكبير بما قدّمه المشاركين في الورشة وأكّد إنّ واجبهم تنظيم تقرير شامل بذلك وتقديمه لمفوضية الاتحاد الاوربي (إيكو) ومن ثمّ يُحال الى الجهة المانحة والتي بدورها ستنسق مع الجهات المنفذة للمباشرة بالاعمال المطلوبة..

38
اعلان من منظمة (كابني )
منظمة (كابني ) الاعلام
ستعرض فضائية عشتار تغطية موسعة للحفلة الخاصة للاطفال والتي اقامتها منظمة (كابني ) بمناسبة حلول لاعياد الميلادية في مدينة (دهوك)في تمام الساعة الخامسة وخمس واربعون دقيقة من مساء اليوم (الخميس)الموافق 5/كانون الثاني 2017 فالى ذلك نسترعي انتباه المشاهدين الكرام ..

39
بالصور / اوسع حفل للاطفال بمناسبة الاعياد الميلادية برعاية (كابني) في دهوك
منظمة (كابني)-الاعلام
للعام الثاني على التوالي رعت منظمة (كابني) ،الحفل الخاص بالاطفال بمناسبة حلول الاعياد الميلادية ، وذلك على قاعة (جوان ) بمدينة (دهوك)..
واستهل الحفل الاب شليمون ايشو رئيس مجلس ادارة المنظمة ،مشيرا بكلمته التي ارتجلها باللغة السريانية ثم باللغة العربية ،حرص المنظمة على رسم الفرحة على الاطفال خصوصا النازحين ممن اضطرتهم  الظروف للنزوح ،وترك مناطقهم والاستقرار بمدينة (دهوك) ،ثم اعقبه الاب الخوري فائز الشماني راعي كنيسة سيدة السريان في مدينة دهوك بكلمة عبر فيها عن سعادة الاطفال المشاركين ،وتلهفهم بالمشاركة بحفل يبرز مواهبهم وامكانياتهم ،مشيرا الى ان ديدن منظمة (كابني) الاهتمام بهذه الشريحة واسهامها باسعاد الاطفال..
 وتلى ذلك ابراز تاملات ميلادية من قبل عدد من المشاركين فضلا عن تقديم اغان خاصة بالاطفال وفعاليات اخرى اسعدت الاطفال الذي تجاوز عددهم  الالف وخمسمائة طفل شعروا بالسرور وهم يرحبون بالشخصية الميلادية  المحببة (سانتا كلوز) بابا نويل فضلا عن شخصيات كارتونية اخرى كما اختتم الحفل بفقرة تقديم الهدايا ..
وواكبت الحفل الموسع، فضائية عشتار من خلال تغطية فقراته ،واجرت عدد من اللقاءات باعضاء من مجلس الادارة لمنظمة (كابني)وكادرها الاداري  ،حيث تحدثوا عن حرص المنظمة بالاهتمام بشريحة الاطفال واسهامها باسعادهم بالتزامن مع حلول الاعياد الميلادية ..

40
نازحو دهوك يشعرون بالدفء لاول مرة في هذا الشتاء
منظمة (كابني ) –الاعلام
بالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة ،واقترابه من درجة تحت الصفر او ما دون ،لم يحظى النازحون الى مدينة دهوك، بمستلزمات التدفئة وحتى الحصول على كميات من النفط الابيض لتشغيل مدافئهم ، بعد الارتفاع الملحوظ باسعار هذه المادة في الاسواق السوداء ،ووتجاوزها لسعر اللتر الواحد من مادة النفط الابيض الى سعر مرتفع نسبيا ،حتى سنحت لهم الفرصةاخيرا  بالحصول على 100 لتر من النفط الابيض ،قدمتها منظمة (كابني ) فضلا عن بعض المستلزمات الشتوية  التي قدمت على اساس عدد افراد العائلة  الواحدة ..
وقال مشتاق جليل مسؤول التوزيع في المنظمة ، ان التوزيع تم بدعم من الكنيسة اللثويرية في بافاريا حيث جرى في مركز مار نرساي الاغاثي ،وعلى مدى يوم واحد حيث تم توزيع كوبونات النفط لكل عائلة على ان يتم التجهيز من احد محطات التعبئةالمحددة ، بالاضافة لتجهيزهم بالقماصل الشتوية والكاربت ..وكانت منظمة (كابني ) قد اطلقت برنامجها الخاص بالاغاثة الشتوية في مركز ناحية القوش في مطلع شهر تشرين الثاني (نوفمبر)الماضي  وتواصلت بتقديم المستلزمات الشتوية فضلا عن تجهيز العوائل النازحة بمادة النفط الابيض لعدد من مناطق مدينة دهوك ..

41
فرقة مسرح كرمليس تقدم مسرحيتها (الباب الموصد) بدعم من منظمة (كابني)
منظمة(كابني)-الاعلام
بدعم من  منظمة (كابني) قدمت فرقة مسرح كرمليس على قاعة مسرح جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا بمدينة اربيل مسرحيتها الاجتماعية الكوميدية "بلا سكتا" الباب الموصد وهي من تاليف واخراج قصي مصلوب وتمثيل فادي صبري وسام هيثم وشيماء بولس وسدرا سعد وجولين نجيب وسارة سعدالله وريفن فوزي ولوران وليدوجان هيثم وسليمان نسيم وفراس حبيب..
وقال مخرج المسرحية ومؤلفها  قصي مصلوب ان محور العمل يروي قصة نزوح عائلة من سهل نينوى ذات جذور فلاحية الى عنكاوا حيث تضطر في بداية نزوحها لاستئجار منزل  ومن ثم تنفذ مدخراتها حيث تضطر للاستقرار في مجمع خاص بالنازحين  وتتمحور ثيمة العمل حول مصاعب الهجرة  وعدم الاندماج في المجتمعات المستضيفة بعد محنة النزوح القاسية التي عانى منها ابناء شعبنا على مدى عامين وما يزيد ..
تجدر الاشارة الى ان العمل يعد الثاني ضمن سلسلة التعاون المشترك ما بين منظمة كابني وفرقة مسرح كرمليس حيث قدمت الاخيرة اوبريتا تراثيا تمحور حول عادات وتقاليد فلاحي كرمليس..

42
(كابني ) تقيم حفلة للاطفال بمناسبة الاعياد الميلادية في مدينة دهوك
منظمة (كابني)-الاعلام
تقيم منظمة (كابني ) للعام الثاني على التوالي ،حفلة للاطفال بمناسبة الاعياد الميلادية ، وذلك على قاعة (جوان ) في مدينة دهوك ،حيث ستوزع المنظمة هداياها للاطفال ،في يوم الثلاثاء الموافق 27 كانون الاول  وفي تمام الساعة السادسة مساءا ..وتاتي حفلة الاطفال المقامة برعاية (كابني ) كاهم الانشطة التي تحرص المنظمة على اقامتها من اجل زرع البسمة على وجوه الاطفال ،وادخال بهجة الاعياد الميلادية، لاسيما بحضور شخصية العيد المحببة (بابا نويل ) ..

43
(كابني ) توزع مفردات برنامج الاغاثة الشتوية للعوائل النازحة في مركز مدينة (دهوك)
منظمة (كابني )-الاعلام
تواصلا مع برنامج الاغاثة الشتوية ،الذي قامت بتنفيذه منظمة (كابني ) ،في عدد من نواحي واقضية مدينة (دهوك) ،فضلا عن القرى التابعة لمركز ناحية (القوش ) ،وبدعم من الكنيسة اللوثرية في بافاريا ،تقوم المنظمة بتوزيع (100) لتر من النفط الابيض ،بالاضافة لبعض المستلزمات الشتوية للعوائل النازحة القاطنة في مركز مدينة (دهوك) ،من خلال منفذ التوزيع الخاص بالمركز الاغاثي في كنيسة مار نرساي ، حيث يبلغ عدد العوائل النازحة (1250) عائلة ..تجدر الاشارة الى ان منظمة (كابني ) قامت بتوزيع مفردات برنامج الاغاثة الشتوية في وقت سابق  في اقضية العمادية وسميل وعدد من القرى الواقعة قرب اطراف مدينة دهوك بالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة ..

44
الارشمندريت عمانوئيل يوخنا يكتب في جريدة الكنيسة  الالمانية  الانجيلية:الرب يجدد الحياة
منظمة (كابني)-الاعلام
في تامل مشرقي كتبه الارشمندريت عمانوئيل يوخنا المدير التنفيذي لمنظمة (كابني)  لاجواء عيد الميلاد الذي سيحل علينا بعد ايام قليلة  وذلك في جريدة  الكنيسة الالمانية  الانجيلية (الكنيسة ) التي قدمته بفقرة تقديمية  على الصفحة الاولى من عددها الصادر  يوم الاحد الموافق 18 كانون الاول الجاري  وتحدثت ضمن تلك الفقرة عن المسيحيين الذين اصبحوا  ضحايا ترحيل  مسلحي الدولة الاسلامية  في صيف 2014  حيث مثل  ذلك بداية استهداف بهدف محو المسيحيين من سوريا والعراق. واضافت الجريدة بفقرتها التقديمية   الى انه وقبل قبل سنة من الان قال لنا العديد من النازحين من شمال العراق بأنهم ينتظرون بشدة تحرير الموصل وقرقوش وأنهم يرغبون بالعودة الى ديارهم لأعادة بناء بيوتهم، لكن هذه الأمنية لم تتحقق لحد هذا اليوم اما التامل الذي كتبه الارشمندريت يوخنا فكان :
(في شهر ديسمبر الذي لا تعطي الارض فيه ثمارا، فيه اراد الرب تجديد العالم من خلال الطفل المولود من العذراء مريم).
بهذه المقاربة تتوجه كنيسة المشرق في احد نصوصها الليتورجية القديمة جدا الى طفل المغارة يسوع في يوم ولادته، ليس من حيث القدرة الربانية على تحقيق المعجزات فحسب، بل ومن حيث توقيتها والرسالة التي تحملها للبشرية بانه حيث يبدو الامل والحياة مفقودا فان الرب يمنح الامل ويجدد الحياة في الثمرة المباركة، ثمرة الثمار يسوع المولود في المغارة.
وبهذه المقاربة يتوجه مؤمنو الكنائس المشرقية الى عيد الميلاد القادم ليجدوا فيه الامل بالحياة في الزمن الصعب الذي نعيشه حيث الدمار والقتل والتشريد مستمر لسنوات.
عيد الميلاد هو اكثر من استذكار واحتفال بحدث تاريخي.
عيد الميلاد هو اكثر من ليتورجيا وترانيم فرح بمولود بيث لحم.
انه الانطلاق والعيش مع يسوع في مسيرة التدبير وخطة الخلاص الرباني.
فالطفل المولود في مغارة بيث لحم هو ذاته ملك الملوك المنتصر على الموت.
مسيحيو المشرق وعلى خطى ملوكهم الاثني عشر (في التقليد الموروث لكنيسة المشرق فان عدد الملوك كان اثني عشر وان ظهور النجم المرشد لهم وقيادتهم الى بيث لحم وسجودهم وتقديمهم الهدايا كان تحقيقا لنبوة موروثة من زرادشت) يجدون في طفل المغارة ملك الملوك الذي نتوجه اليه واثقون في اتعابنا ليريحنا وفي خوفنا ليشجعنا.. الم يقل لنا وبثقة: لا تخاف ايها القطيع الصغير.. لوقا 12: 32
والطفل المولود لعائلة فقيرة هو ذاته من عالج المرضى واشبع الجياع ومنح امل الحياة لليائسين.
فرحنا بميلاده هو ايضا فرحنا بانتصاره على الموت وقيامته ووهبه الامل والحياة لنا.
مسيحيو العراق وهم يحتفلون بعيد الميلاد الثالث في مخيمات النزوح والكنائس الكرفانية فان الايمان يرشد عيونهم وقلوبهم الى الامل المتجدد بالقيامة والثقة بالانتصار على التحديات.
هكذا نفرح به مولودا، وهكذا نعيش معه في نزوحه وعودته ورسالته وانتصاره.
نحن نعيش حياة العائلة المقدسة، فكما كانت مطاردة مستهدفة هكذا نحن مطاردون مستهدفون. وكما كانت لاجئة تطلب الامان في مصر، كذلك نحن اليوم لاجئون نازحون نطلب الامن حيث يتاح لنا ذلك.
وكما وفرت العناية الالهية لها احتضانا دافئا وحماية في محل الالتجاء الى عودته لانجاز رسالته، هكذا نحن نبحث عن مأوى دافئ وملجأ امن.
وكما تلقت العائلة المقدسة العون من الغرباء، كذلك نحن نتلقى العون الكبير. وكما تلقت العائلة المقدسة المساعدة لتمكين  الرب لانجاز رسالته، فاننا نبحث عن الدعم لتمكيننا من الاحتفاظ بتقليدنا حيا في ارض اجدادنا حيث اشرقت المسيحية منذ القرن الميلادي الاول.
ويستمر حضور العائلة المقدسة وطفلها معنا..فالنزوح

45
اطفال المساحات الصديقة للطفل التابعة لمنظمة (كابني) يتهياون لاستقبال الاعياد الميلادية
منظمة (كابني ) –الاعلام
بمناسبة قرب حلول الاعياد الميلادية المجيدة ، يتمتع اطفال المساحات الصديقة التي ترعاها منظمة (كابني ) في عدد من المناطق من قرى مدينة دهوك اضافة للمركز الواقع في ناحية القوش ،بتزيين شجرة عيد الميلاد واضائتها بالانوار، رغبة منهم في ان يحل عيد الميلاد على ربوع العالم بالافراح والمسرات ،كما هلل الملائكة قبل الفي عام بالمجد لله في العلى وعلى الارض السلام وفي الناس المسرة ..
وبالتزامن مع اجواء استقبال الاعياد الميلادية، يستعد معلمي تلك المراكز، بتعليم اطفال المساحات الصديقة ، اناشيد العيد ، من اجل ادخال السعادة والحماس في قلوب هولاء الاطفال  ورسم الابتسامة على وجوههم ومحو مظاهر الحزن التي مروا خلالها.


46
(كابني ) تواصل دعمها لمستشفى سنوني في قضاء سنجار
منظمة (كابني )-الاعلام
واصلت منظمة (كابني ) دعمها ورعايتها ،للاحتياجات الطبية لمستشفى (سنوني ) في قضاء سنجار ..
ذكر ذلك الدكتور ادد يوحنا مسؤول البرامج الطبية في منظمة (كابني )، مضيفا بان الكنيسة  السويدية ،دعمت مؤخرا تجهيز  المستشفى المذكور بعدد من الاجهزة الطبية ، ومنها  شراء جهاز سونار وجهاز منظم الفولتية  وجهاز محتبري لفحوصات الدم العامة ..
 وتابع مسؤول البرامج الطبية في المنظمة ،بان الاخيرة تواصل دعمها بشكل شهري لسد احتياجات المستشفى المذكور ..

47
العيادة المتنقلة الخاصة بـ(كابني ) تزور عدد من قرى شعبنا لتقديم خدماتها الطبية
منظمة (كابني )-الاعلام
تجولت العيادة الطبية المتنقلة الخاصة بمنظمة (كابني ) في عدد من القرى الخاصة بابناء شعبنا ،لتقديم خدماتها الطبية ،وتوفير الادوية للمصابين بالامراض المزمنة ..وقال مسؤول البرامج الطبية في المنظمة الدكتور ادد يوحنا ان جولة العيادة شملت قرى  تابعة لناحية القوش ،فضلا عن قرى اخرى تابعة لعقرة ، واخرى لقضاء العمادية حيث تم فحص الاهالي القاطنين في تلك المناطق ، وتشخيص بعض الامراض، وتزويدهم على ضوء التشخيصات بالعلاجات اللازمة ، بالاضافة لتوفير الادوية للمصابين بالامراض المزمنة ..وتابع اسحق ان المنظمة قامت ايضا  بتقديم مبالغ مالية لعشر حالات لمصابين بالامراض السرطانية ،بغية تخفيف الاعباء المترتبة جراء الاصابة بهذه الامراض ..


48
اختتام دورة التقوية لطلاب السادس العلمي في عنكاوا برعاية (كابني )
منظمة (كابني )-الاعلام
اختتمت في ناحية عنكاوا بمدينة اربيل ، دورة التقوية الخاصة بطلاب الصف السادس العلمي والتي اقامتها منظمة (كابني )..وشهدت قاعة روضة كنيسة مارت شموني في ناحية عنكاوا ،تواصل الدورة التي استقطبت في القاء المحاضرات المنهجية الخاصة بالصف السادس العلمي، افضل الخبرات التدريسية ،لاسيما المشرفين والتدريسيين ،ليرتقوا من خلال الدورة بقدرات طلابنا ،وتعزيز استيعابهم للمناهج الدراسية ،لتقديم الاداء الافضل في الامتحانات العامة للعام الدراسي الحالي ،حيث بلغ عدد المشاركين بالدورة المذكورة (30) طالبا من كلا الجنسين ..

49
1600 عائلة تتسلم مفردات برنامج الاغاثة الشتوية برعاية (كابني )
منظمة(كابني )-الاعلام
قال مسؤول التوزيع في منظمة (كابني ) ،ان الاخيرة نفذت برنامجها الخاص بالاغاثة الشتوية والمدعوم من قبل الكنيسة اللوثرية في بافاريا، ليشمل مناطق عديدة من اقضية ونواحي محافظة دهوك ..
وتابع مشتاق جليل ان المنظمة ،وعلى مدار اكثر من شهر، باشرت بتنفيذ هذا البرنامج ليشمل مناطق مختلفة ،لاسيما المناطق الاكثر تاثرا بانخفاض درجات الحرارة ، بعد حلول فصل الشتاء ،وما تشهده من ظروف مناخية باردة ،حيث قامت المنظمة بتوزيع مفردات البرنامج التي تتضمن ،كميات من النفط الابيض، فضلا عن الكاربت وقماصل  لـ(1600) عائلة تقطن هذه المناطق ،مشيرا لان هنالك جهود قائمة من اجل تنفيذ البرنامج عبر مواصلة تغطية مناطق جديدة  ..



50
(كابني ) تطلق المرحلة الثانية من برنامجها الخاص بتصليح وصيانة المولدات
منظمة (كابني )-الاعلام
باشرت منظمة (كابني ) المرحلة الثانية من برنامجها الخاص بصيانة وتصليح المولدات الكهربائية  ،في عدد من القرى التي يقطنها ابناء شعبنا ضمن محافظة دهوك ،فضلا عن ناحية القوش التابعة لمحافظة نينوى ..
وبين مسؤول التوزيع في المنظمة مشتاق جليل ،الية البرنامج من خلال تقديم طلب للمنظمة من قبل مختار القرية  بشان الكشف على المولدة ،ومن ثم يتم ارسال كادر فني من قبل المنظمة لاجراء الكشف وبيان الاعطاب فضلا عن القيام بعملية الصيانة والتصليح ..
 واختتم جليل حديثه بالاشارة الى انه من ضمن القرى التي تم اجراء الكشف على مولداتها والقيام بحملة الصيانة والتصليح فيها ،هي قرى دشتنتاخ ومجمع اسيرو  فضلا عن دير الراهبات في ناحية القوش ..

51
(كابني ) تدعم دورة تطويرية لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية واللغة السريانية
منظمة (كابني )-الاعلام
بدعم من منظمة (كابني )اقام القسم السرياني في ممثلية تربية نينوى في محافظة دهوك ،دورة تطويرية ضمن برنامج المديرية العامة للدراسة السريانية في وزارة التربية، لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية واللغة السريانية ودامت الدورة على مدى عشرة ايام وبواقع اربع ساعات يوميا حيث تلقى المشاركون الـ(60) من معلمي ومدرسي اللغة السريانية والتربية المسيحية محاضرات تناولت اهم طرق التعليم ومبادي اللغة السريانية قدمها كلا من الاب شليمون ايشو مدير دار المشرق الثقافية والمشرف التربوي المتقاعد داود هيدو بالاضافة لمشرف مادة التربية المسيحية جلال اسطيفو ..

52

(كابني ) تعد خطط برامجها الانسانية للعام 2017
منظمة (كابني )- الاعلام
اكملت منظمة (كابني ) اعداد برامجها المؤمل تنفيذها في العام القادم 2017 ،وذلك عبر التركيز على مفهوم التطوير المجتمعي في اعداد تلك البرامج ..اعلن ذلك مدير البرامج في المنظمة ميخائيل بينامين ،مضيفا بان الخطط التي جرى اعدادها ضمن برامج العام القادم، ستركز بشكل رئيسي في هذا المفهوم ،من اجل ضمان الاستدامة والاستمرارية بدعم الشرائح التي لاتتوفر لها فرص عمل، بتبني اقامة مشاريع انتاجية ،تضمن مردودا ايجابيا لصاحب المشروع ،مما يضمن له الاستقرار في مناطقه ،بالاضافة للعيش الامن ..واوضح بينامين استراتيجة المنظمة التي ستركز على هذه البرامج ،بالاعتماد على دعم الممولين، ومن ضمنها دعم الفلاحين والمزارعين ،بالالتفات الى جوانب اخرى لتدعيم مشاريعهم الزراعية بفرص عمل اضافية ،منها العمل على تغليف وتعليب منتوجاتهم ،او تصنيع تلك المنتوجات من اجل مضاعفة مردوداتهم واستثمار مواردهم فضلا عن التفكير بتطوير تلك القدرات..

53
اختتام الدورة الثانية لتعليم اللغة الكردية في مدينة دهوك برعاية (كابني )
منظمة (كابني ) –الاعلام
اختتمت في مركز بيشمركة لتعليم اللغات في مدينة (دهوك ) ،الدورة الخاصة بتعليم اللغة الكردية ،والتي اقامتها منظمة (كابني ) ،بدعم  من منظمة (chbo) الالمانية ..واستمرت الدورة على مدى شهرين ،حيث تلقى المشاركون الـ(86) من كلا الجنسين ،ومن مختلف الاعمار ،محاضرات في مباديء اللغة الكردية القاها متخصصين ..تجدر الاشارة الى ان هذه الدورة ،تعد الثانية ضمن سلسلة من الدورات الخاصة بتعليم اللغة الكردية ،و التي تحرص على اقامتها منظمة (كابني ) ،من اجل توفير سبل التواصل بين شريحة النازحين والمجتمع المستضيف ،وتشجيعهم على دخول مجال الاعمال ..

54
(كابني ) تساهم بدعم الجانب الثقافي والاجتماعي لعدد من المؤسسات والجهات المختصة
منظمة(كابني )-الاعلام
تسعى منظمة (كابني ) لدعم العديد من الانشطة الثقافية والفنية ، من اجل الارتقاء بالواقع الثقافي والاجتماعي ، للعديد من الجهات المهتمة بهذا الجانب، حيث سعت المنظمة وبالتعاون مع منظمة (صولت فاونديشن ) على دعم عدد من الانشطة التي ستقام خلال الاسابيع القليلة المقبلة ، ومن بينها اقامة معرض للرسم ودعم مهرجانات شبابية ،فعلى صعيد هذه الانشطة المؤمل اقامتها في الايام القليلة المقبلة ،قدمت  المنظمة دعمها لجمعية (نساء بغداد) لاقامة  دورة للتماسك الاجتماعي ،كما قدمت المنظمة الدعم اللازم لاقامة مهرجان لشبيبة (القوش)، فضلا عن دعم ورشة عمل حول (الاثار النفسية للمعاناة المترتبة من النزوح) بالاضافة لدعم عمل مسرحي من المؤمل تقديمه من قبل فرقة مسرح (كرمليس) في كلا من محافظتي اربيل ودهوك ..

55
توزيع مفردات برنامج الاغاثة الشتوية على النازحين برعاية (كابني )
منظمة (كابني ) –الاعلام
تواصلت منظمة (كابني ) تنفيذ برنامجها الخاص بالاغاثة الشتوية ،والمدعوم من قبل الكنيسة اللوثرية في بافاريا ،من خلال توزيع مفرداته على العوائل النازحة في عدد من المناطق  المحيطة بمدينة دهوك..وقال مشتاق جليل مسؤول التوزيع في المنظمة ، بان الاخيرة قامت بالتوزيع خلال الاسبوع الماضي في كلا من  قرى (ازخ )و(تلان) و(هرماشي)  حيث بلغ عدد العوائل المشمولة بالتوزيع فيها نحو (43 )عائلة مشبرا لاستكمال تنفيذ البرنامج خلال الايام القادمة عبر توزيع مفرداته على العوائل القاطنة في مناطق اخرى ليبلغ عدد المناطق التي تم تنفيذ برنامج الاغاثة الشتوية  اكثر من (30)منطقة حيث تتضمن مفردات البرنامج توزيع كميات محددة من النفط الابيض والكاربت اضافة للقماصل الشتوية ..

56
(كابني ) تستعد لزرع البسمة على وجوه الاطفال بالتزامن مع حلول الاعياد الميلادية
منظمة (كابني )-الاعلام
من اجل زرع البسمة على وجوه الاطفال، تسعى منظمة (كابني ) لتقديم هدايا عيد الميلاد على غرار العامين الماضيين، من خلال توزيع العلب التي تحتوي على العديد من المستلزمات الخاصة بالاطفال ،لاسيما الالعاب ،كما تسعى المنظمة في هذا الخصوص ،لاقامة حفل موسع بحضور شخصية عيد الميلاد المحببة (بابا نويل )،مثلما اقامت هذا الحفل في نهاية العام الماضي ،في مركز مدينة (دهوك)واسهمت من خلاله ،بتوزيع نحو الف هدية على الاطفال المشاركين بهذا الاحتفالية ..




57
(كابني ) تواصل برنامجها الخاص بالاغاثة الشتوية في عدد من مناطق مدينة دهوك
منظمة (كابني )-الاعلام
واصلت منظمة (كابني ) برنامجها الخاص بالاغاثة الشتوية ،من خلال توزيع عدد من المستلزمات الخاصة لتخفيف التاثيرات الناتجة من انخفاض درجات الحرارة بالتزامن مع حلول فصل الشتاء ،في عدد من مناطق مدينة دهوك ..وقال مشتاق جليل مسؤول التوزيع في المنظمة ان البرنامج المدعوم من قبل (الكنيسة اللوثرية  في بافاريا )وزع خلال الايام السابقة مفردات عديدة ،مثل كميات من النفط الابيض للتدفئة بلغت مائتي لتر اضافة الى الكاربت وملابس شتوية بواقع قطعتين لكل عائلة ،مضيفا بان عدد العوائل بلغ (2170) عائلة في المناطق التابعة لقضاء (عقرة ) ومناطق مانكيش وسرسنك ،فضلا عن القرى التابعة لقضاء (سميل ) مثل سيجي (شيوز )والمنصورية وهاوريسك  وباختمي ..

58
شاركت السيدة سهام ايليا، من كوادر منظمة (كابني)، في ملتقى الامم المتحدة التاسع عن الاقليات والذي عقد بجنيف في 25 – 26 تشرين الثاني الحالي، وتحت عنوان: "الأقليات في حالات الأزمات الأنسانية".
جاءت مشاركة السيدة سهام ضمن البند الخامس لجدول الأعمال: التعافي من الأزمة وضمان الحلول الدائمة.
لمشاهدة فديو المشاركة يمكن النقر على الرابط ادناه حيث ترد الكلمة في الساعة الثانية وثلاثين دقيقة من فديو اعمال الجلسة:
http://webtv.un.org/watch/protecting-minority-rights-during-humanitarian-crises-9th-session-of-the-forum-on-minority-issues/5222278915001
وادناه الترجة العربية للمشاركة:
السيد الرئيس ، المندوبين الموقرين،
أشكركم لأتاحة هذه الفرصة للتحدث نيابة عن الأقلية المسيحية في العراق والمتمثلة بالآشوريين والكلدان والسريان المنتمية لنفس الخلفية العرقية والثقافية .
يواجه هذا المجتمع المهم في العراق العديد من التحديات الصعبة حيث يتم أقتلاعهم من جذورهم في أرض ألأجداد بسبب الأزمة المستمرة منذ حزيران 2014 عندما قامت داعش بالسيطرة على الموصل ومناطق أخرى في سهل نينوى حيث أجبر نحو 120000 مسيحي على الفرار من تلك المناطق. ويعتبر الوضع أسوأ بالنسبة لأقليات أخرى كاليزيديين الذين فقدوا الالاف من أبناء شعبهم.
بعد مرورأكثر من سنتين منذ النزوح ولحد الان وفقدان الأمل في العودة إلى موطنهم الأصلي بدأ الكثير من هذه الأقليات بالهجرة خارج العراق سعيا للبحث عن ملاذ آمن في بلدان أخرى، لذا بات مستقبل بقائهم أمر مثير للقلق للغاية.
من الضروري جدا وضع خطط لما بعد الأزمة في الموصل وسهل نينوى لضمان سلام دائم في المنطقة لطمأنة الاقليات وتمكينهم من من العودة إلى أراضيهم والعيش في سلام مع أغلبية الطوائف المجاورة.
لذلك نوصي بأن يكون هناك حلول فورية لتوفير الخدمات الأساسية في المناطق المحررة للعائدين الذين فقدوا أحباءهم ومنازلهم وموارد الرزق، والأماكن الثقافية والمقدسة الخاصة بهم. وينبغي أن يتم تقديم هذه الخدمات من خلال التنسيق مع الأمم المتحدة والحكومة العراقية والمنظمات المحلية والمنظمات غير الحكومية الدولية لإعادة بناء الخدمات العامة والمنازل المتضررة، فضلا عن توفير الدعم الاقتصادي والطبي والنفسي والاجتماعي.
ومن المهم أيضا أن يكون هناك حلول للمدى البعيد، لذلك يجب أن تتخذ الأجراءات التالية لحل اسباب هذه الأزمات:
-  لا بد من تثقيف المجتمع على التسامح وقبول الآخر رغم الأختلافات وذلك من خلال المناهج المدرسية، الاستخدام الإيجابي لوسائل الإعلام والمناقشات العامة، ومن خلال مشاريع بناء السلام لإزالة الفكر المتطرف من مختلف طوائف الشعب العراقي.
- حث الحكومة العراقية على تطبيق القانون وتقديم الجناة إلى العدالة نظرا لما لذلك تأثير أيجابي لأراحة نفوس الضحايا والرفع من شأن كرامتهم حين يتم تطبيق العدالة.
- يجب على الحكومة العراقية أن تتبنى قانون يحظر أي نوع من أنواع العنف وتجريم خطابات الكراهية.
-  حث الحكومة العراقية من قبل المجتمع الدولي على حماية الأقليات واحترام حقوقهم وفقا لاتفاقيات حقوق الإنسان التي صادق عليها العراق.
على الرغم من كل الصعوبات التي ذكرناها، لازلنا نؤمن بأن هناك مستقبل لمجتمعاتنا في موطن أجدادنا، أذا لنبقي الأمل حيا حتى تتمكن الأقليات من العيش في سلام ورخاء مع الآخرين.
وشكرا

59
شاركت السيدة سهام ايليا، من كوادر منظمة (كابني)، في ملتقى الامم المتحدة التاسع عن الاقليات والذي عقد بجنيف في 25 – 26 تشرين الثاني الحالي، وتحت عنوان: "الأقليات في حالات الأزمات الأنسانية".
جاءت مشاركة السيدة سهام ضمن البند الخامس لجدول الأعمال: التعافي من الأزمة وضمان الحلول الدائمة.
لمشاهدة فديو المشاركة يمكن النقر على الرابط ادناه حيث ترد الكلمة في الساعة الثانية وثلاثين دقيقة من فديو اعمال الجلسة:
http://webtv.un.org/watch/protecting-minority-rights-during-humanitarian-crises-9th-session-of-the-forum-on-minority-issues/5222278915001
وادناه الترجة العربية للمشاركة:
السيد الرئيس ، المندوبين الموقرين،
أشكركم لأتاحة هذه الفرصة للتحدث نيابة عن الأقلية المسيحية في العراق والمتمثلة بالآشوريين والكلدان والسريان المنتمية لنفس الخلفية العرقية والثقافية .
يواجه هذا المجتمع المهم في العراق العديد من التحديات الصعبة حيث يتم أقتلاعهم من جذورهم في أرض ألأجداد بسبب الأزمة المستمرة منذ حزيران 2014 عندما قامت داعش بالسيطرة على الموصل ومناطق أخرى في سهل نينوى حيث أجبر نحو 120000 مسيحي على الفرار من تلك المناطق. ويعتبر الوضع أسوأ بالنسبة لأقليات أخرى كاليزيديين الذين فقدوا الالاف من أبناء شعبهم.
بعد مرورأكثر من سنتين منذ النزوح ولحد الان وفقدان الأمل في العودة إلى موطنهم الأصلي بدأ الكثير من هذه الأقليات بالهجرة خارج العراق سعيا للبحث عن ملاذ آمن في بلدان أخرى، لذا بات مستقبل بقائهم أمر مثير للقلق للغاية.
من الضروري جدا وضع خطط لما بعد الأزمة في الموصل وسهل نينوى لضمان سلام دائم في المنطقة لطمأنة الاقليات وتمكينهم من من العودة إلى أراضيهم والعيش في سلام مع أغلبية الطوائف المجاورة.
لذلك نوصي بأن يكون هناك حلول فورية لتوفير الخدمات الأساسية في المناطق المحررة للعائدين الذين فقدوا أحباءهم ومنازلهم وموارد الرزق، والأماكن الثقافية والمقدسة الخاصة بهم. وينبغي أن يتم تقديم هذه الخدمات من خلال التنسيق مع الأمم المتحدة والحكومة العراقية والمنظمات المحلية والمنظمات غير الحكومية الدولية لإعادة بناء الخدمات العامة والمنازل المتضررة، فضلا عن توفير الدعم الاقتصادي والطبي والنفسي والاجتماعي.
ومن المهم أيضا أن يكون هناك حلول للمدى البعيد، لذلك يجب أن تتخذ الأجراءات التالية لحل اسباب هذه الأزمات:
-  لا بد من تثقيف المجتمع على التسامح وقبول الآخر رغم الأختلافات وذلك من خلال المناهج المدرسية، الاستخدام الإيجابي لوسائل الإعلام والمناقشات العامة، ومن خلال مشاريع بناء السلام لإزالة الفكر المتطرف من مختلف طوائف الشعب العراقي.
- حث الحكومة العراقية على تطبيق القانون وتقديم الجناة إلى العدالة نظرا لما لذلك تأثير أيجابي لأراحة نفوس الضحايا والرفع من شأن كرامتهم حين يتم تطبيق العدالة.
- يجب على الحكومة العراقية أن تتبنى قانون يحظر أي نوع من أنواع العنف وتجريم خطابات الكراهية.
-  حث الحكومة العراقية من قبل المجتمع الدولي على حماية الأقليات واحترام حقوقهم وفقا لاتفاقيات حقوق الإنسان التي صادق عليها العراق.
على الرغم من كل الصعوبات التي ذكرناها، لازلنا نؤمن بأن هناك مستقبل لمجتمعاتنا في موطن أجدادنا، أذا لنبقي الأمل حيا حتى تتمكن الأقليات من العيش في سلام ورخاء مع الآخرين.
وشكرا


60
(كابني ) تدعم القطاع الزراعي في ناحية (القوش ) والقرى التابعة لها
منظمة (كابني )-الاعلام
قامت منظمة (كابني ) بمواصلة دعمها لمزارعي ناحية القوش والقرى التابعة لها من خلال توزيع السماد المحسن على عدد كبير من الفلاحين في هذه المناطق ..وقال مشتاق جليل مسؤول التوزيع في المنظمة  بان الاخيرة وبدعم من منظمة (zoa)الهولندية  قامت بتوزيع (350) كيلو من  السماد المحسن على (300)فلاح من فلاحي مناطق القوش من مزارعي الاراضي الزراعية دون (30 )دونم ..

61
(كابني ) تفعل برنامج نقل الطلبة في قرى قضاء العمادية بمحافظة دهوك
منظمة (كابني ) –الاعلام
قال مسؤول برنامج نقل الطلبة في منظمة (كابني ) ان هذا البرنامج تم تفعيله في القرى التابعة لقضاء العمادية ليمكن مئات الطلاب بالاضافة للكادر التدريسي من الوصول الى مدارسهم بغية تخفيف اعباء النقل الباهظة عن كاهلهم ..وبين نلسن يوسف  ان البرنامج اطلق مطلع شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري بتمويل من ( الكاريتاس ) ليمكن ما يقارب الـ(860) طالب وطالبة من تنقلهم من والى مدارسهم اضافة لكوادرهم التعليمية العاملة في مدارس (العمادية) و(قدش) و(سرسنك) اضافة لمخيم (الداودية) ..واختتم مسؤول برنامج نقل الطلبة في المنظمة  انه الى جانب تحمل (كابني ) تكاليف نقل الطلبة فقد اسهمت مؤخرا  بتوزيع القرطاسية والمستلزمات الدراسية لتلاميذ مدرسة (قدش) البالغ عددهم (216) تلميذ..

62
(كابني) تعقد اجتماعا لاولياء امور اطفال مركز المساحة الصديقة في (شيوز)
منظمة (كابني )-الاعلام
عقدت منظمة (كابني ) اجتماعا مع اولياء امور  اطفال المساحة الصديقة  في قرية سيجي (شيوز ) التابعة لقضاء سميل بمدينة (دهوك)وذلك على قاعة كنيسة  مار كوركيس بحضور كلا من  الانسة روبينا اشعيا مسؤولة برامج الحماية في المنظمة  والمساعد الميداني نابليون اوشانا فضلا عن معلمات المركز. وتضمن الاجتماع طرح اسئلة لاولياء الامور حول مديات استفادة ابنائهم من الانشطة والمعلومات التي يتلقونها خلال الساعات التي يقضونها ضمن مركز المساحة الصديقة التابع لمنظمة (كابني)، كما تم عرض وثائقي خاص بالانشطة التي يقوم بها الاطفال داخل المركز بالاضافة لمناقشة الاساليب الصحيحة في تربية الطفل ‘كما تم التطرق ضمن الاجتماع لمسالة التعامل بعنف مع الاطفال لاسيما عبر الضرب وتاثيره على الحالة النفسية للطفل، وكيفية التعامل مع الطفل العنيد مع ابراز بعض الامثلة.                                           

63
(كابني ) تصدر دليل القواعد والانظمة الخاص بالمنظمة
منظمة (كابني ) –الاعلام
اصدرت  منظمة (كابني ) دليل  القواعد والانظمة  الخاص بالمنظمة بـ120 صفحة من القطع الكبير  وباللغة الانكليزية ..وقال ميخائيل بينامين مدير البرامج في المنظمة ان اصدار هذا الدليل  ياتي في اطار  برنامج التطوير المؤسساتي  الذي تقوم بتنفيذه المنظمة ،مستعينة بخبرة دولية للخبير (كريشنا ) في هذا المجال حيث يمتد العمل ضمن اطار هذا البرنامج لمدة عامين وتبرز في اولويات عمل الخبير الدولي المذكور ، وضع دليل المباديء  التوجيهية  المتعلقة  بالتطوير المؤسساتي  ..
وتابع بينامين  بان المراحل التي سبقت اصدار هذا الدليل باشرت باقامة ورشة عمل لمناقشة  الاعمال المتعلقة بكل قسم من اقسام المنظمة ،بمشاركة كل طواقم منظمة (كابني )وتضمنت الورشة مناقشات مستفيضة حول اليات تنفيذ البرامج والانشطة الخاصة بكل طاقم من طواقم المنظمة ..
اما عن فصول الدليل ،فقال مدير البرامج في المنظمة بانه احتوى على كل القضايا الادارية الخاصة بمنظمة (كابني )، اضافة لهيكلية المنظمة ،والحوكمة، وسياسات التوظيف ،بالاضافة لكل ما يتعلق بالامور الحسابية الخاصة بالمنظمة ،واجراءات الصرف ،كما احتوى الدليل على القضايا البرامجية ،وما يتعلق بتنفيذ البرامج وتفاصيلها وقواعد السلوك..
وتطرق ميخائيل بينامين الى ان النسخة التي صدرت مؤخرا ، تعد بمثابة مسودة قابلة للمناقشة ، حيث ستوزع على المهتمين واصحاب الاختصاصات الادارية ، لغرض الاستفادة من ارائهم وخبراتهم ، بما يخص ما تضمنته تلك النسخة الصادرة من الدليل، ليجري اعادة طبعها  بنسخة مزيدة ومنقحة ، بعد اجراء التعديلات المطلوبة ،مشيرا بان صدور مثل هذا الدليل يعد خطوة للسعي نحو تطوير اداء المنظمة ..

64
اعلان من منظمة (كابني )
منظمة (كابني ) –الاعلام
تعلن منظمة كابني عن المباشرة بالتسجيل في دورات اللغة الكردية  التي ستقام برعاية  المنظمة فعلى الراغبين بالتقديم الاتصال بمعهد (Headway) في مركز مدينة دهوك على الهاتف (07504902602) لغرض الاستفسار والتسجيل لكي يتسنى, معرفة العدد الكلي للمشاركة في الدورة المذكورة  علما ان الدورة ستنطلق في الاول من كانون الاول (ديسمبر ) القادم .

65
دورة تدريبية بفن الحدادة برعاية منظمة (كابني )
منظمة (كابني )-الاعلام
اقامت منظمة (كابني ) في اطار توفير فرص عمل للعاطلين، دورة تدريبية بفنون الحدادة في قرية اينشكي بمحافظة دهوك ، وذلك بدعم من الكنيسة  البافارية في المانيا ..ذكرت ذلك مسؤولة برنامج فرص العمل في منظمة (كابني )سهام ايليا مضيفة بان الدورة اقيمت تحت اشراف الحداد المحترف بسام يوسف ، وعلى مدى ثلاثة اشهر بمشاركة اربعة من المتقدمين لبرنامج فرص العمل بغية تاهيلهم  لممارسة مهنتهم فيما بعد، حيث من المؤمل  ان يكون اثنين من المشاركين مؤهلين بشكل كامل لغرض فتح محل حدادة خاص بهما بعد الدورة المذكورة  والمؤمل انتهائها مطلع العام المقبل ..

66
دورة متقدمة بتعليم اللغة الانكليزية  برعاية منظمة (كابني )
منظمة (كابني )-الاعلام
قالت مسؤولة برنامج فرص العمل في منظمة (كابني ) بان المنظمة وبدعم من منظمة (مسيريور ) الالمانية  اطلقت مؤخرا دورة متقدمة بتعليم اللغة الانكليزية بمشاركة (16) طالبا من كلا الجنسين  ومن جميع المكونات وذلك في الجامعة الاميريكية في مدينة دهوك ..واضافت سهام ايليا  ان الدورة المذكورة تجري على ايدي اساتذة اكفاء في الجامعة المذكورة وبواقع ثلاثة ايام اسبوعيا  حيث سبق الانخراط في الدورة اجراء امتحان اختباري للمشاركين كون الدورة تستهدف القدرات المتقدمة بتعليم اللغة الانكليزية وتسعى للارتقاء بقدرات هذه الفئة  لتاهيلهم للعمل في المنظمات والشركات العاملة بمدينة (دهوك)..تجدر الاشارة الى ان هذه الدورة تعد الثانية من بين انشطة منظمة (كابني ) الخاصة بتعليم اللغة الانكليزية  حيث سبق وان تم اطلاق دورة اولى شارك فيها (66) مشاركا ومن كلا الجنسين حيث اقيمت بمعهد كلوبال المتخصص باللغات ..

67
(كابني )تسعى لتوفير فرص عمل للعائدين الى المناطق المحررة
منظمة(كابني ) –الاعلام
قالت مسؤولة برنامج فرص العمل في منظمة (كابني ) بان الاخيرة تسعى  لتنفيذ العديد من البرامج والانشطة التي من شانها تيسير فرص عمل خصوصا للعائدين الى المناطق المحررة من العاطلين بغية توفير دخل يتيح لهم العيش بهذه المناطق مضيفة بان هذه الخطط هي قيد الدراسة حاليا ويتم التنسيق مع الجهات الممولة لتوفير الدعم المادي لتنفيذها خلال العام القادم ..وتابعت سهام ايليا  ان برامج فرص العمل متواصلة حاليا من خلال محوري توفير المنح او اتاحة قرض للمتقدمين يمنكهم من خلاله ممارسة اعمالهم حيث يعطى القرض بكفالة شخص ومن ثم يستوفى بنسب تتراوح نحو 20% على مدار سنة ونصف السنة..واضافت ايليا  بان المنظمة تسعى حاليا لتكثيف جهودها لفتح دورات تدريبية في العديد من مجالات العمل لاتاحة الفرصة للعاطلين لادماجهم في المجتمعات المستقبلة خصوصا مع السعي لفتح دورات لتعليم الحلاقة  او دورات لتعليم ميكانيك السيارات والمؤمل اطلاقها مع مطلع العام القادم ..

68
القرى التابعة لناحية (القوش ) تشهد انطلاقة برنامج الاغاثة الشتوية من قبل (كابني )
منظمة (كابني )-الاعلام
قال مسؤول التوزيع في منظمة (كابني ) بان الاخيرة اطلقت برنامج الاغاثة الشتوية  المدعوم  من قبل منظمة (zoa) الهولندية  في عدد من القرى التابعة لناحية (القوش ) ..واضاف مشتاق جليل بان قرى (الشرفية ونصيرية وجراحية وبيرزاوا وكرماوا ) شهدت توزيع كميات محددة من النفط  الابيض بواقع مائتي لتر  لكل عائلة حيث شمل التوزيع (263)عائلة  من كل المكونات المتعايشة في القرى المذكورة .. وتابع مسؤول التوزيع في المنظمة  بان الاسبوع الحالي سيشهد انطلاق المرحلة التالية من برنامج الاغاثة الشتوية والمدعوم من قبل  الكنيسة اللوثرية في بافاريا  حيث سينفذ في  القرى التابعة لقضاء (العمادية) وناحية (عقرة ) حيث سيتم توزيع مادة النفط الابيض فضلا عن الكاربت والكسوة الشتوية  لاكثر من الفي عائلة قاطنة في هذه المناطق ..

69
(كابني ) تقيم ورشة عمل لكوادر المساحات الصديقة للطفل
منظمة (كابني ) –الاعلام
على مدى ثلاثة ايام متتالية ،اقامت منظمة (كابني ) ورشة عمل لتطوير  اداء الكوادر العاملة في المساحات الصديقة للطفل(cfs) ، وذلك على قاعة فندق (جيان ) بمدينة دهوك ..وتلقى  المشاركون الـ(20) من كوادر المساحات الصديقة للطفل في كلا من مناطق (باختمي) و(شيوز) و(القوش) و(بادرش )محاضرات تناولت كيفية التعامل مع الاطفال والمراهقين ،القتها السيدة (ماكي اصلنيان) من منظمة(صولت فاندويشن )، حيث تضمن منهاج اليوم الاول للورشة محاضرات متخصصة في بيان دور المعلم وكيفية صقل شخصية الطفل  وتقديم المعلومة له بالاضافة لتقوية الخيال لدى شريحة الاطفال خصوصا مع بيان ما تتميز الفئة العمرية من 3-5سنوات واهمية الالعاب بتنمية  قدراتهم ..
 اما منهاج اليوم الثاني للورشة فتضمن محاضرات في كيفية التعامل مع الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، واساليب التربية والتاديب، فضلا عن تعليم المحادثة لدى الاطفال والالعاب في الداخل ،ومميزات سن المراهقة ،وكيفية الكشف عن مواهب الطفل ..
 اما اليوم الثالث فتضمن برنامجه الخاص بالورشة محاضرات حول الادمان لدى الاطفال عبر الافراط في ممارسة الالعاب ومشاهدة التلفاز، كما تطرقت المحاضرة لصحة المراهقين ، وكيفية التعامل مع شخصيات الاطفال المتباينة ،وتنمية  علاقة المراهق مع ذويه ..

70
تواصل برنامج الانشطة الرعوية المدعوم من منظمة (كابني )
منظمة (كابني )-الاعلام
يتواصل تنفيذ برامج الانشطة الرعوية من خلال 16 كنيسة تتوزع في محافظات دهوك وكركوك بالاضافة للعاصمة العراقية (بغداد ) حيث تدعم البرنامج منظمة (كابني ) ..هذا ما اعلنه  مسؤول البرنامج الرعوي في المنظمة مشتاق جليل مشيرا بانه ممول من قبل كلا من البعثة البابوية  ومنظمة مسيريور اضافة لمنظمة صولت ..وتابع جليل بان البرنامج المذكور يشتمل على رعاية دورات التعليم المسيحي  التي تقام على مدار السنة  في الكنائس ولكافة الفئات العمرية  فضلا عن اقامة دورات تدريبية للتلاميذ وتهيئتهم لاحتفالات التناول  وتدريب الجوقات الكنسية  مع رعاية المحاضرات التي تقيمها الكنائس وهي تتناول الجوانب الروحية والثقافية والاجتماعية ..ولفت مسؤول البرنامج الرعوي الى هذا البرنامج كانت تدعمه منظمة (كابني ) منذ عدة سنوات الا ان ما يميزه هذا  العام هو شموله لاكبر عدد من الكنائس  سواء في مركز مدينة دهوك فضلا عن مناطق عقرة وزاخو  والشيخان بالاضافة لمدينتي بغداد وكركوك ..

71
(كابني ) تطلق برنامج الاغاثة الشتوية في القوش مطلع الاسبوع المقبل
منظمة (كابني ) –الاعلام
بمناسبة حلول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة ،تطلق منظمة (كابني ) برنامجها الخاص بتوفير مستلزمات الاغاثة الشتوية، والمدعوم من قبل منظمة (zoa) الهولندية  وذلك يوم الاحد المقبل في عدد من القرى التابعة لناحية القوش ..
 اكد ذلك مسؤول التوزيع في المنظمة مشتاق جليل ،مشيرا الى ان توزيع  مستلزمات الاغاثة الشتوية ،سيتضمن توفير كميات محددة من مادة النفط الابيض للعوائل القاطنة في قرى (الشرفية )و(نصيرية ) و(جراحية) ،على ان يستكمل لاحقا في مركز ناحية (القوش) ..
وتابع جليل  ان هذه المرحلة تمثل الاولى في برنامج الاغاثة الشتوية  الذي يتم برعاية منظمة (كابني )حيث من المؤمل ان يشمل  البرنامج في مرحلته التالية و بعد توفير الدعم الخاص به من قبل ممولين اخرين العوائل القاطنة في مناطق (العمادية) و(مانكيش) و(سرسنك) حيث يربو عددها على الفي عائلة ..

72
(كابني ) تعد خطة للمساهمة بدعم ابناء شعبنا العائدين لمناطقهم المحررة
منظمة (كابني)-الاعلام
قال مدير البرامج  في منظمة (كابني ) ان المنظمة تسعى لاعداد خطة للمساهمة بدعم العائدين من ابناء شعبنا لمناطقهم التي تحررت مؤخرا ..واضاف ميخائيل بينامين  ان الخطة المذكورة تعد بالتنسيق مع الممولين من شركائنا في مختلف دول العالم بغية توفير الاحتياجات الرئيسية للعائدين ومنها مد شبكات الماء  وتوفير المولدات مع تاهيل المدارس ..
الى ذلك لفت بينامين ان (كابني )تشارك في خطة الطواريء التي تعدها المنظمات الانسانية الدولية والمنظمات التابعة لهيئة الامم المتحدة من اجل اغاثة النازحين جراء العمليات العسكرية التي انطلقت في وقت سابق لتحرير مدينة الموصل ..
وتابع مدير البرامج في المنظمة ان خطة الطواريء تشتمل على توفير سلات غذائية ومواد صحية ومعقمات للنازحين ممن اضطروا للنزوح عن مناطقهم بعد وقوعها على خط التماس في العمليات العسكرية الجارية حاليا .

73
(كابني ) تواصل دعم طبع الكتب للحفاظ على التراث السرياني
منظمة (كابني )-الاعلام
واصلت منظمة (كابني ) دعمها للكتب ذات الاهتمام بالتراث السرياني  من خلال اعادة طبع كتاب (النبع العذب ) ،بعد ان دعمت طبعته الاولى والتي صدرت عام 2011 ..وبتمويل من الكنيسة اللوثرية في المانيا ،صدر مؤخرا كتاب (النبع العذب )  لمؤلفه المرحوم الارخدياقون غانم الشماني بطبعته الثانية حيث احتوى على سلسلة من الصلوات التي تتلى في ايام الاحاد والتذكارات الكنسية في طقس الكنيسة السريانية الارثوذكسية ..تجدر الاشارة الى  ان منظمة (كابني ) اسهمت بدعم العديد من المؤلفات ، خصوصا تلك المتخصصة بالثقافة والادب السرياني ،سواء بالتنسيق مع دار المشرق الثقافية  او المؤسسات الخاصة بالشان الثقافي واتاحت من خلال هذا الدعم  العديد من المؤلفات المهمة ، التي ساهمت بنشر اللغة  بين صفوف ابناء شعبنا ..

74
(كابني ) ترعى دراسة مسحية للوقوف على حالات العنف القائم على الجنس والنوع
منظمة (كابني ) –الاعلام
بدعم من منظمة (tear fund) البريطانية  ،تقوم  منظمة (كابني ) باجراء دراسة مسحية لغرض احصاء حالات العنف القائم على الجنس والنوع ..وقالت مسؤولة برنامج حماية المراة والطفل في  المنظمة روبينا اشعيا ان هذا الاستبيان سيشمل القاطنين في قرى (باختمي) و(شيوز) و(ملابراون ) في محافظة دهوك بالاضافة لمركز ناحية القوش ،حيث سيقوم فريق مؤلف من (10) اعضاء  بجولات لتلك المناطق من اجل توزيع استمارات الاستبيان ولقاء الافراد من اجل ملىء تلك الاستمارات حيث سيكون عملهم باشراف الاكاديمية الدكتورة ريموندا اشعيا التي استهلت عمل الفريق بعدة اجتماعات تضمنت تدريب الفريق على كيفية اجراء المقابلات التي لم تتحدد بالافراد فحسب ،بل تشمل ايضا زيارة المراكز الصحية واروقة المحاكم بالاضافة لمراكز الشرطة حيث سيتم بناءا على نتائج تلك الاستبيانات تنفيذ برامج خاصة للقضاء على المشاكل الناجمة عن العنف ..

75
(كابني ) توزع مساعدات مالية للارامل في ناحية القوش والقرى التابعة لها
منظمة(كابني)-الاعلام
بدعم من منظمة (zoa) الهولندية قامت منظمة (كابني )بتوزيع مساعدات مالية لـ(250) ارملة  نازحة من القاطنات في مركز ناحية القوش والقرى التابعة لها ومن كل المكونات المتعايشة في المناطق المذكورة ..
وقال مسؤول التوزيعات في منظمة(كابني ) مشتاق جليل ان هذا التوزيع يندرج ضمن برنامج تموله المنظمة  الهولندية  انطلق مع مطلع العام الحالي ويشتمل على العديد من البرامج التنموية التي تسعى لتوفير فرص عمل للنازحين مع تشغيل الايدي العاملة من خلال تفعيل البرامج الخاصة بالقطاع الزراعي ..
واضاف جليل ان مركز ناحية القوش والقرى التابعة لها ستشهد خلال الاسبوع القادم تنفيذ برنامج مساعدات الاغاثة الشتوية والذي تموله منظمة (zoa)حيث سيتم من خلاله تقديم كميات محددة من النفط الابيض لكل عائلة فضلا عن توزيع الكاربيت وملابس شتوية ..

76
(غزل) تغازل حمامات السلام للعودة لمدينتها (الموصل)
منظمة(كابني) الاعلام
تبدو علامات السعادة بادية على (غزل وسام) ذات الخمسة اعوام وهي تلهو وتتعلم  وترسم في المساحة الصديقة للطفل في قرية (شيوز)بقضاء سميل التابع لمحافظة دهوك ..
غزل التي تركت مدينتها (الموصل)قبل نحو عامين او مايزيد بدت سعيدة وهي ترسم في كراسها اشكالا لحمامات تنتشر في سماء مدينتها التي هجرت منها بعد سيطرة تنظيم داعش على المدينة ..
اما المساحة الصديقة للطفل في قرية (شيوز)فتتحدث عنها روبينا اشعيا مسؤولة حماية المراة والطفل في منظمة (كابني) والمشرفة على المساحات الصديقة التي انشات للاطفال في عدد من المناطق حيث تقول ان هذه المساحة الموجودة في القرية هي واحدة من (7) مساحات صديقة للطفل اقامتها المنظمة في العام الماضي  حيث تقوم بتقديم مناهج تربوية وتثقيفية  فضلا عن ان اربع مساحات صديقة موجودة في قرى شعبنا تقوم بتقديم مناهج للتربية المسيحية  وترانيم اضافة للمناهج المذكورة ..
اشعيا اشارت الى ان تجربة المساحات الصديقة للطفل واكبت مراحل عديدة في التطوير من خلال استقطاب الخبرات في تعليم الاطفال خصوصا خريجي الكليات الاختصاصية والمهتمين بمجال حقوق الطفل كما تحرص المنظمة على ادخال الكوادر التعليمية في هذه المساحات لدورات تدريبية  بغية صقل مهاراتهم وتوسيع افاق معلوماتهم ..
وعبرت  مسؤولة برامج حماية المراة والطفل في منظمة (كابني) عن امتنانها للجهات الداعمة التي تعمل على تمويل تلك المساحات وهي منظمة (pmk)الالمانية اضافة للكنيسة السويدية ..
اما المعلمة الاقدم في المساحة الصديقة للطفل في قرية (شيوز) رؤى صباح فقالت انها وبالتعاون مع زميلاتها سوزان جرجيس زورا وعبير اسماعيل خليل تعملان على تعليم اطفال المساحة البالغ عددهم (65) طفل تتراوح اعمارهم ما بين 4الى 12 سنة مضيفة بان المناهج التي تقدم خلال الساعات الاربع التي تبدا من الساعة 11 صباحا ولغاية الثالثة من بعد الظهر تتالف من دروس اللغة العربية والانكليزية والعلوم  اضافة لدروس في التربية المسيحية  مع فواصل ترفيهية تتضمن ممارسة العديد من الالعاب  ..
تضيف صباح بان  المساحة الصديقة في قرية (شيوز) باشرت عملها باستقطاب الاطفال النازحين في الاول من شباط(فبراير ) من العام الماضي حيث كانوا يمارسون  عملهم الاولي في خيمة ليتحولوا بعدها الى صفوف كرفانية قامت بانشائها منظمة (كابني ) ليحاول الاطفال خلال تعلمهم في هذه المساحة لابراز امكانياتهم ومواهبهم واسقاط محنة النزوح من اذهانهم تماما والتكيف مع وضعهم الحالي ..

77
(كابني ) تعد مشاريع لشريحة المراة والطفل للعام القادم
منظمة(كابني)-الاعلام
قالت مسؤولة حماية المراة والطفل في منظمة (كابني ) بانها بصدد كتابة برامج ومشاريع تخص شريحتي المراة والطفل لغرض تنفيذها في العام القادم ..
واضافت روبينا اشعيا  ان المشاريع المؤمل تنفيذها في العام 2017 تتضمن اهتماما اوسع بالمساحات الصديقة للطفل  التي ترعاها المنظمة ، مع تنوع المناهج التي تقدم خلال الحصص والدروس التي تلقى في هذه المساحات ..
وتابعت اشعيا ان المشاريع الاخرى  التي بصدد اعدادها تخص المراة ومنها اقامة مساحات صديقة للمراة تقدم فيها انشطة مفيدة وتهم هذه الشريحة بشكل موسع ،حيث يجري التنسيق مع الجهات الممولة، لغرض دعم هذه البرامج بغية تنفيذها في مواعيدها المقترحة ..
وعن الانشطة الحالية ،اختتمت روبينا اشعيا حديثها بالاشارة لتواصل المتابعة للبرامج المنفذة من اجل الوقوف على احتياجاتها من اجل توفيرها ..

78
(كابني ) تستأنف مشروع نقل الطلبة بانطلاق العام الدراسي الجديد
منظمة(كابني)-الاعلام
اعلن مسؤول مشروع نقل الطلبة في منظمة (كابني ) استئناف المشروع في اقضية ونواحي مدينة دهوك بعد انطلاق العام الدراسي الجديد2016-2017..
وقال نلسن يوسف  ان المنظمة قامت بتوقيع عقود مع  سواق حافلات النقل الصغيرة والجماعية لغرض نقل الطلبة والكادر التعلمي في مناطق مختلفة من الاقضية والنواحي التابعة لمدينة دهوك مشيرا بان دعم المشروع من الكنيسة اللوثرية في بافاريا elkb..
وتابع يوسف ان عدد المستفيدين من هذا المشروع لحد الان بلغ 841طالبا بالاضافة للكادر التعليمي في مناطق مثل قرى( كندالا) و(كوندي كوسا )و(ميركا سور) و(شيوز) و(باختمي ) و(جمبور) و(بنداويا) و(شرفية) و(عين بقري )و(كرنجو) و(تشقوتان) و(بيرزاوة) و(كرماوا) و(ملابراون) ومركز (عقرة )حيث تم تسيير (27)خط لتغطية هذه المناطق المذكورة كما قامت  الكنيسة اللوثريةekm بدعم خطوط نقل شملت مناطق (سولاف) و(شريفة ) و(كاني مالا) و(ريبار )..
واختتم مسؤول مشروع نقل الطلبة بمنظمة (كابني ) ان الجهود ستتجه لتغطية تكاليف نقل الطلبة في مركز مدينة (دهوك) بالاضافة لناحية (انيشكي )بعد توفير الدعم  المادي المطلوب لتنفيذ المشروع في هذه المناطق المذكورة .
تجدر الاشارة الى ان منظمة (كابني ) كانت قد اطلقت مشروع نقل الطلبة بالتزامن مع بدء العام الدراسي في عام 2015حيث خفف المشروع المذكور اعباء نقل الطلاب من كاهل اولياء امورهم وساهمت باعادة كثيرين لمقاعد الدراسة بناءا على تلك الجهود التي بذلت ..

79
(كابني ) تباشر بتنفيذ مشروع الاغاثة الشتوية المؤمل اطلاقه نهاية الشهر الحالي
منظمة(كابني) –الاعلام
قال مشتاق جليل مسؤول التوزيعات في منظمة (كابني ) ان الاخيرة باشرت بالاستعدادات لتنفيذ مشروع الاغاثة الشتوية  المؤمل اطلاقه مع نهاية الشهر الحالي .. واضاف جليل ان كوادر المنظمة هيات قاعدة البيانات الخاصة بالمستفيدين من البرنامج المذكور فضلا عن التاكيد على ايلاء اهتمام اكبر بالنازحين القاطنين في المناطق التي تشهد انخفاظا ملحوظا بدرجات الحرارة خلال فصل الشتاء لاسيما المناطق الواقعة على اطراف مركز مدينة دهوك  من الاقضية والنواحي والقرى التابعة لها ..واختتم مسؤول التوزيعات بان مفردات المشروع ستتضمن توفير  كميات محددة من النفط الابيض لكل عائلة مع تجهيزهم بالكاربيت  مع توزيع ملابس شتوية ..

80
محاضرة تثقيفية لنساء قرية (باختمي )بدعم من منظمة كابني
منظمة (كابني )-الاعلام
بدعم من  منظمة (كابني ) اقامت منظمة (نوريل) محاضرات تثقيفية في محور  قانون  منع اساءة  استعمال  اجهزة  الاتصالات في اقليم كردستان –العراق حيث اقامت المنظمة  مؤخرا محاضرة لنساء وفتيات قرية (باختمي)..
  والقى المحاضر المحامي  المستشار  بينامين نيسان ياقو محاضرته مسلطا الضوء حول الجانب القانوني من القانون المذكور  مشيرا لبنود القانون  المرقم 6 الصادر في سنة 2008 ..
كما تحدثت في اطار المحاضرة ذاتها الدكتورة ريموندا اشعيا   الاكاديمية المختصة في الصحة  النفسية عن  الجانب النفسي والتعليمي المختص  باساءة استعمال اجهزة الاتصالات  خصوصا الاضرار الناجمة جراء استخدام الهاتف  المحمول  واثاره على المستخدمين ..

81
(كابني ) توفر كراسي متحركة  للمعاقين والمرضى

منظمة(كابني)-الاعلام
تقوم منظمة (كابني ) بتوفير الكراسي المتحركة للمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة ممن يستحقونها ..وقال الدكتور ادد يوحنا اسحق المشرف على البرنامج الطبي للمنظمة ان اليات توفير الكراسي المتحركة تستوجب تزويد منظمتنا بتقرير طبي يبين نوع المرض وحاجة المريض ليتم تزويده بها ، مضيفا بان المنظمة قامت في وقت سابق بتجهيز  مستشفى الشيخان بعشر كراسي متحركة لتوفيرها لمستحقيها من المرضى العاجزين ..
واختتم الدكتور اسحق بان المنظمة قامت خلال العام الحالي بتوفير (20) كرسي متحرك للمرضى وفق تقاريرهم في اقضية مدينة دهوك بالاضافة للمركز ..



82
استضافت الجمعية العمومية للامم المتحدة في مقرها الرئيسي بنيويورك اجتماعات رفيعة المستوى لمناقشة موضوع اللاجئين والمهجرين.
وكسابقة في تاريخ الامم المتحدة قامت الجمعية العامة بأشراك منظمات غير حكومية تقوم اعمالها على أساس الأيمان بالعقيدة أو الدين (faith based organization).
وبدعوة من مكتب رئيس الجمعية العمومية (OPGA)، شاركت منظمة (كابني) كمنظمة انسانية ذات اساس ايماني تتعامل وتعمل مع النازحين في هذه اللقاءات وعلى مستويين:
الاول، في يوم 19 ايلول حضر السيد الياس شموئيل، ممثل كابني في اميركا، اجتماع الجمعية العمومية ومن ثم في اجتماع الطاولة المستديرة لمناقشة حركة اللاجئين المهاجرين.

الثاني، وبدعوة من السيد اداما دينغ، المستشار الخاص للامين العام للامم المتحدة لمنع الجينوسايد، شارك المدير العام لمنظمة كابني الارشمندريت عمانوئيل يوخنا في الأجتماع الذي عقد يوم الجمعة 23 ايلول بالقاء كلمة تطرق فيها الى اوضاع الاقليات التي استهدفتها داعش في عام 2014 في محافظة نينوى مما أدى الى أجبار المسيحين واليزيديين والشبك والكاكائيين وغيرهم الى النزوح القسري ناهيك عن تعرضهم للمذابح على مرأى ومسمع العالم.   
وقد تطرق الأب عمانوئيل في كلمته الى عدة نقاط هامة نوجزها بما يلي:
(ملاحظة: هذه رؤوس نقاط للكلمة ولا تغطي كل ما ورد في الكلمة، ونرجو الراغبين لاستماعها او مناقشتها النقر على الرابط الموجود في نهاية التقرير واعتماد النص الذي تم القاءه في الاجتماع)
-   كان هناك تدخل فوري لأغاثة النازحين من قبل مواطني الاقليم وحكومته والمنظمات الأنسانية الدولية وهيئات الأمم المتحدة. مثلما كان الدور الايجابي والكبير للكنائس والجوامع الذين سعوا الى مد يد العون بغض النظر عن الخلفية والانتماء الديني او القومي او المذهبي.
-   سعت المنظمات ذات الخلفية الايمانية، مثل منظمة كابني ومن خلال دعم الشركاء المانحين، الى تقديم المساعدات الأنسانية والنفسية والمعنوية. وفي العراق فانه من الطبيعي أن يلتجئ النازحون الى مجتمعاتهم والمنظمات ذات الخلفية الايمانية لأغاثتهم، ذلك أن الدين هو في مركز الحياة اليومية للانسان والمجتمع العراقي.
-   النازحون خسروا بيوتهم وأرواحهم واملاكهم ومصادر رزقهم، وما حصل من المتاجرة بالفتيات وبيعهم في الموصل والرقة يبعث الى التساؤل اذا ماكنا نعيش في القرن الواحد والعشرين! هذه الجرائم حدثت وما زالت من دون التمكن من أيقافها، وهذا بحد ذاته وصمة عار في جبين الأنسانية.
-   ما حدث وما يزال يحدث يمثل خطرا حقيقيا على وجود وثقافات المجتمعات غير المسلمة في العراق وبالدرجة الاولى المسيحييين الاشوريين الكلدان السريان والايزيدية والتي هي شعوب أصيلة في بلاد ما بين النهرين وتمتد جذورها الى اكثر من 6000 سنة .
-   قامت منظمة كابني بتنفيذ برامج تهدف الى التقريب والتعايش بين النازحين من الأقليات كبرامج المساحة الصديقة للطفل، برامج للنساء، برامج علاج الصدمات وفعاليات أخرى. فعلى سبيل المثال تدير كابني مستشفى سنوني في قضاء سنجار حيث يعيش المجتمع اليزيدي.
-   في الوقت الذي يتم مساعدة النازحين في احتياجاتهم فانه من الاهم أن يكون هناك تركيز على جذور وأسباب المشكلة وليس نتائجها فقط، لأن التحدي الحقيقي للأقليات غير المسلمة في العراق اليوم وغدا هو الشعور بالغربة في وطنهم والقلق من المستقبل. ومن اجل تصحيح هذا الخلل يجب بناء الثقة بين مختلف المكونات الدينية والقومية، وهذا هو تحدي آخر على المنظمات الدينية ومنظمات حقوق الأنسان مواجهته.
-   نحتاج أن نعالج الذاكرة لا ان نبقى اسرى ذكرياتها الاتليمة. وعملية المعالجة هي مسؤولية جماعية على المستوى المجتمعي والوطني والدولي.
-   لمعالجة جذور المشكلة على المستوى المجتمعي نحن بحاجة إلى بناء جسور الثقة. ومن هذا المنبر ندعو المرجعيالت الاسلامية السياسية والدينية للتنديد بقتل غير المسلمين. وندعو المنظمات الانسانية الاسلامية للعمل مع المنظمات الانسانية الدينية الأخرى على بناء التعايش السلمي بين شعوب المنطقة. واشير هنا الى انه هناك في بغداد قبل 12 قرنا بدا الحوار المسيحي الاسلامي عندما حاور الخليفة العباسي المهدي بطريرك كنيستي، كنيسة المشرق، مار طيماثاوس الكبير. هل يمكن لنا ان نستعيد هذه الروح؟
-   على المستوى الوطني، نحن بحاجة إلى تعديل الدستور بما يضمن الاعتراف بحقوق دستورية عادلة للجميع، وبما يطمئن الاقليات غير المسلمة الى وجودهم ومستقبلهم وبانهم ليسوا غرباء أو مواطنون من الدرجة الثانية. نحن بحاجة إلى إعادة النظر في هيكل الدولة العراقية وبما يتجاوب مع مخاوف الأقليات وليشعروا بالأمان وبان لهم مستقبل في وطنهم. فالاقليات عندما تشعر انها في وطنها وبيتها لن تلجا الى الهجرة والاغتراب. نحتاج لدعم منطقة ادارية للاقليات بضمانات وحماية دولية وبرنامج اعادة اعمار ودعم اقتصادي. كما ان نظام التعليم يحتاج الى مراجعة شاملة ليعكس تاريخ ووجود الاقليات العراقية حيث هي حاليا مجتثة من الذاكرة العراقية الجمعية. واشير هنا الى اربعة اقليات غير مسلمة تعيش في العراق منذ قبل الاسلام (اليهود، الصابئة، الايزيدية وبالطبع المسيحيون) ولكنهم غير مذكورون في مناهج التربية المدرسية العراقية بكل مراحله.
-   على المستوى الدولي، وبسبب احباط الاقليات من اداء الحكومة العراقية، فاننا نتوجه الى المجتمع الدولي ومن على منبر الامم المتحدة للعمل على دعم هذه الشعوب المستضعفة بتوفير الحماية الدولية لهم ومساعدتهم في البقاء في وطنهم وحماية أرثهم الثقافي.
-   لا زلنا نؤمن بوطننا ونؤمن بأن ابناء شعبنا يريدون العودة لاراضيهم ومواطنهم ويستعيدوا دورهم الحضاري في بناء الجسور. لا نريد أن نركن على رفوف التاريخ وفي المتاحف ولكن نريد أن نبني جسورا للتواصل.
-   انا هنا لاكون صوتا لمن لا صوت لهم. أنا هنا للتعبير عن صرختهم، داعيا الى إنقاذ ثقافة اصيلة من انقراض مؤكد إذا لم يتم العمل بسرعة. هل هو بالامر الكثير أن نطلب من المجتمع الدولي بناء منزل صغير لتلك الأقليات على أرضهم في هذه القرية العالمية؟
-   لكي يبقى الامل حيا.. هو ما نؤمن به.
للاستماع الى الكلمة نرجو النقر على الرابط ادناه:
https://www.facebook.com/christianaidprogram/videos/674241479419595/

83
استضافت الجمعية العمومية للامم المتحدة في مقرها الرئيسي بنيويورك اجتماعات رفيعة المستوى لمناقشة موضوع اللاجئين والمهجرين.
وكسابقة في تاريخ الامم المتحدة قامت الجمعية العامة بأشراك منظمات غير حكومية تقوم اعمالها على أساس الأيمان بالعقيدة أو الدين (faith based organization).
وبدعوة من مكتب رئيس الجمعية العمومية (OPGA)، شاركت منظمة (كابني) كمنظمة انسانية ذات اساس ايماني تتعامل وتعمل مع النازحين في هذه اللقاءات وعلى مستويين:
الاول، في يوم 19 ايلول حضر السيد الياس شموئيل، ممثل كابني في اميركا، اجتماع الجمعية العمومية ومن ثم في اجتماع الطاولة المستديرة لمناقشة حركة اللاجئين المهاجرين.

الثاني، وبدعوة من السيد اداما دينغ، المستشار الخاص للامين العام للامم المتحدة لمنع الجينوسايد، شارك المدير العام لمنظمة كابني الارشمندريت عمانوئيل يوخنا في الأجتماع الذي عقد يوم الجمعة 23 ايلول بالقاء كلمة تطرق فيها الى اوضاع الاقليات التي استهدفتها داعش في عام 2014 في محافظة نينوى مما أدى الى أجبار المسيحين واليزيديين والشبك والكاكائيين وغيرهم الى النزوح القسري ناهيك عن تعرضهم للمذابح على مرأى ومسمع العالم.   
وقد تطرق الأب عمانوئيل في كلمته الى عدة نقاط هامة نوجزها بما يلي:
(ملاحظة: هذه رؤوس نقاط للكلمة ولا تغطي كل ما ورد في الكلمة، ونرجو الراغبين لاستماعها او مناقشتها النقر على الرابط الموجود في نهاية التقرير واعتماد النص الذي تم القاءه في الاجتماع)
-   كان هناك تدخل فوري لأغاثة النازحين من قبل مواطني الاقليم وحكومته والمنظمات الأنسانية الدولية وهيئات الأمم المتحدة. مثلما كان الدور الايجابي والكبير للكنائس والجوامع الذين سعوا الى مد يد العون بغض النظر عن الخلفية والانتماء الديني او القومي او المذهبي.
-   سعت المنظمات ذات الخلفية الايمانية، مثل منظمة كابني ومن خلال دعم الشركاء المانحين، الى تقديم المساعدات الأنسانية والنفسية والمعنوية. وفي العراق فانه من الطبيعي أن يلتجئ النازحون الى مجتمعاتهم والمنظمات ذات الخلفية الايمانية لأغاثتهم، ذلك أن الدين هو في مركز الحياة اليومية للانسان والمجتمع العراقي.
-   النازحون خسروا بيوتهم وأرواحهم واملاكهم ومصادر رزقهم، وما حصل من المتاجرة بالفتيات وبيعهم في الموصل والرقة يبعث الى التساؤل اذا ماكنا نعيش في القرن الواحد والعشرين! هذه الجرائم حدثت وما زالت من دون التمكن من أيقافها، وهذا بحد ذاته وصمة عار في جبين الأنسانية.
-   ما حدث وما يزال يحدث يمثل خطرا حقيقيا على وجود وثقافات المجتمعات غير المسلمة في العراق وبالدرجة الاولى المسيحييين الاشوريين الكلدان السريان والايزيدية والتي هي شعوب أصيلة في بلاد ما بين النهرين وتمتد جذورها الى اكثر من 6000 سنة .
-   قامت منظمة كابني بتنفيذ برامج تهدف الى التقريب والتعايش بين النازحين من الأقليات كبرامج المساحة الصديقة للطفل، برامج للنساء، برامج علاج الصدمات وفعاليات أخرى. فعلى سبيل المثال تدير كابني مستشفى سنوني في قضاء سنجار حيث يعيش المجتمع اليزيدي.
-   في الوقت الذي يتم مساعدة النازحين في احتياجاتهم فانه من الاهم أن يكون هناك تركيز على جذور وأسباب المشكلة وليس نتائجها فقط، لأن التحدي الحقيقي للأقليات غير المسلمة في العراق اليوم وغدا هو الشعور بالغربة في وطنهم والقلق من المستقبل. ومن اجل تصحيح هذا الخلل يجب بناء الثقة بين مختلف المكونات الدينية والقومية، وهذا هو تحدي آخر على المنظمات الدينية ومنظمات حقوق الأنسان مواجهته.
-   نحتاج أن نعالج الذاكرة لا ان نبقى اسرى ذكرياتها الاتليمة. وعملية المعالجة هي مسؤولية جماعية على المستوى المجتمعي والوطني والدولي.
-   لمعالجة جذور المشكلة على المستوى المجتمعي نحن بحاجة إلى بناء جسور الثقة. ومن هذا المنبر ندعو المرجعيالت الاسلامية السياسية والدينية للتنديد بقتل غير المسلمين. وندعو المنظمات الانسانية الاسلامية للعمل مع المنظمات الانسانية الدينية الأخرى على بناء التعايش السلمي بين شعوب المنطقة. واشير هنا الى انه هناك في بغداد قبل 12 قرنا بدا الحوار المسيحي الاسلامي عندما حاور الخليفة العباسي المهدي بطريرك كنيستي، كنيسة المشرق، مار طيماثاوس الكبير. هل يمكن لنا ان نستعيد هذه الروح؟
-   على المستوى الوطني، نحن بحاجة إلى تعديل الدستور بما يضمن الاعتراف بحقوق دستورية عادلة للجميع، وبما يطمئن الاقليات غير المسلمة الى وجودهم ومستقبلهم وبانهم ليسوا غرباء أو مواطنون من الدرجة الثانية. نحن بحاجة إلى إعادة النظر في هيكل الدولة العراقية وبما يتجاوب مع مخاوف الأقليات وليشعروا بالأمان وبان لهم مستقبل في وطنهم. فالاقليات عندما تشعر انها في وطنها وبيتها لن تلجا الى الهجرة والاغتراب. نحتاج لدعم منطقة ادارية للاقليات بضمانات وحماية دولية وبرنامج اعادة اعمار ودعم اقتصادي. كما ان نظام التعليم يحتاج الى مراجعة شاملة ليعكس تاريخ ووجود الاقليات العراقية حيث هي حاليا مجتثة من الذاكرة العراقية الجمعية. واشير هنا الى اربعة اقليات غير مسلمة تعيش في العراق منذ قبل الاسلام (اليهود، الصابئة، الايزيدية وبالطبع المسيحيون) ولكنهم غير مذكورون في مناهج التربية المدرسية العراقية بكل مراحله.
-   على المستوى الدولي، وبسبب احباط الاقليات من اداء الحكومة العراقية، فاننا نتوجه الى المجتمع الدولي ومن على منبر الامم المتحدة للعمل على دعم هذه الشعوب المستضعفة بتوفير الحماية الدولية لهم ومساعدتهم في البقاء في وطنهم وحماية أرثهم الثقافي.
-   لا زلنا نؤمن بوطننا ونؤمن بأن ابناء شعبنا يريدون العودة لاراضيهم ومواطنهم ويستعيدوا دورهم الحضاري في بناء الجسور. لا نريد أن نركن على رفوف التاريخ وفي المتاحف ولكن نريد أن نبني جسورا للتواصل.
-   انا هنا لاكون صوتا لمن لا صوت لهم. أنا هنا للتعبير عن صرختهم، داعيا الى إنقاذ ثقافة اصيلة من انقراض مؤكد إذا لم يتم العمل بسرعة. هل هو بالامر الكثير أن نطلب من المجتمع الدولي بناء منزل صغير لتلك الأقليات على أرضهم في هذه القرية العالمية؟
-   لكي يبقى الامل حيا.. هو ما نؤمن به.
للاستماع الى الكلمة نرجو النقر على الرابط التالي:
https://www.facebook.com/christianaidprogram/videos/674241479419595

84
(كابني ) تواصل دعمها بطبع الكتب الخاصة بالادب والتاريخ السرياني
منظمة(كابني)-الاعلام
واصلت منظمة(كابني ) جهدها بدعم حركة النشر الخاصة بالادب والتاريخ السرياني من خلال تحمل تكاليف طبع الكتب ..حيث صدر مؤخرا عن رابطة الكتاب والادباء الاشوريين كتابين بدعم من منظمة (كابني ) ويتمويل من الكنيسة اللوثرية في المانيا ..وحمل الكتاب الاول عنوان (القريص يكره بزره) للدكتور عوديشو ملكو اشيثا وهو ذو طابع تاريخي حيث يتحدث عن مداولات دينية جرت بين  رجال دين من الكنيستين الكلدانية والاشورية قبل نحو قرن  ..
بينما يتناول الكتاب الثاني وهو بعنوان (العم خوشابا) حكايات خاصة للاطفال من تاليف القاص الراحل  (زهير رسام )وترجمتها للسريانية (سوزان يوسف القصراني) حيث صدر الكتاب بطبعة جميلة مزدانة بالرسوم باللغتين العربية والسريانية ..

85
العيادة المتنقلة الخاصة بمنظمة (كابني ) تزور قرى صوركا وهوريسك وشيوز
منظمة (كابني)-الاعلام
زارت العيادة المتنقلة الخاصة بمنظمة (كابني ) عددا من القرى الخاصة بابناء شعبنا لتقديم الخدمات الطبية للمرضى من القاطنين في تلك القرى ..وقال الدكتور ادد يوحنا اسحق  المشرف المسؤول على البرامج الطبية للمنظمة  ان العيادة المتنقلة وضمن جولاتها الشهرية  في القرى الخاصة بابناء شعبنا زارت قرى (صوركا )و(هوريسك) فضلا عن زيارة المساحة الصديقة للطفل في قرية (شيوز) لتوفير الخدمات الطبية الضروريةللمرضى فضلا عن تقديم الادوية لمرضى الامراض المزمنة ..

86
محاضرة حول قانون منع اساءة استعمال  اجهزة الاتصالات في قرية شيوز
منظمة (كابني )-الاعلام
بدعم من  منظمة (كابني ) اقامت منظمة نوريل محاضرة  حول قانون  منع اساءة  استعمال  اجهزة  الاتصالات في اقليم كردستان –العراق بمشاركة  نساء وفتيات قرية (شيوز) في قضاء سميل بمحافظة دهوك ..
 وتناول الجانب القانوني من القانون المذكور  المحامي  المستشار  بينامين نيسان ياقو حيث تحدث  عن القانون المرقم 6 الصادر في سنة 2008 ..
فيما تناولت  الدكتورة ريموندا اشعيا   الاكاديمية المختصة في الصحة  النفسية ، الجانب النفسي والتعليمي المختص  باساءة استعمال اجهزة الاتصالات  خصوصا الاضرار الناجمة جراء استخدام الهاتف  المحمول  واثاره على المستخدمين ..

87
تواصل دورة  تعليم مباديءاللغة الكردية في مدينة دهوك برعاية (كابني )
منظمة (كابني)-الاعلام
تتواصل في معهد (بيشمركة ) المتخصص بتعليم اللغة الكردية في مدينة دهوك  الدورة الخاصة بتعليم مباديء اللغة الكردية والتي اطلقتها منظمة (كابني ) بمشاركة (85) مشاركا من مختلف الفئات العمرية ولكلا الجنسين ..ويتلقى المشاركين محاضرات على ايدي متخصصين في اللغة بواقع ثلاثة ايام في الاسبوع فيما وفرت منظمة (كابني ) جميع الاجواء الدراسية من تحمل تكاليف المناهج المقدمة فضلا عن توفير القرطاسية بغية توفير مناخ دراسي مناسب للمشاركين ..

88
دورة تدريبية لكادر (كابني ) حول المباديء التوجيهية للمنظمة
منظمة (كابني )-الاعلام
اقامت منظمة (كابني ) دورة تدريبية لكوادرها حول المباديء التوجيهية للمنظمة باشراف مستشار تطوير الاداء السيد كريشنا ..واقيمت الدورة على قاعة فندق (جيان )بمدينة دهوك واستمرت لمدة اربعة ايام حيث اشتملت المحاضرات التي القيت  على السياقات  والانظمة الخاصة بالمنظمة والمتعلقة  بالبرامج المنفذة والشؤون الادارية  والحسابات  فضلا عن المباديء التوجيهية حيث قدم كلا من  مدير برامج المنظمة (ميخائيل بينامين)  ومسؤولة  الادارة والموارد البشرية (مريم باسل ) ومنسقة المكتب (داليتا يونادم) والمدير المالي( انمار منير) محاضرات في هذا الخصوص للمشاركين من اعضاء الهيئة الادارية للمنظمة  فضلا عن كادر المنظمة واعضاء العيادة المتنقلة ومنتسبي مستشفى (سنوني )..

89
وفد من الكنيسة اللوثرية بوسط المانيا يزور منظمة (كابني) ويطلع على انشطتها الانسانية
منظمة(كابني)-الاعلام
زار وفد من الكنيسة اللوثرية في وسط المانيا Ekm))، منظمة كابني حيث اطلع على سلسلة الانشطة والبرامج الانسانية التي تضطلع بتنفيذها المنظمة ..ورافق وفد الكنيسة اللوثرية طواقم المنظمة في زيارات ميدانية شملت الاطلاع على البرامج الرعوية التي تدعمها المنظمة حيث زار الوفد كنيسة مار يوسف بمركز مدينة دهوك للاطلاع على الانشطة الخاصة بتعليم الاطفال والمنفذة من قبل كنيسة سيدة السريان التابعة للكنيسة السريانية الارثوذكسية كما قام الوفد بزيارة قرية (خراب ديم) للقاء العوائل الايزيدية النازحة لتلك المنطقة والاطلاع على اوضاعهم واحتياجاتهم الانسانية بغية توفيرها فضلا عن زيارة عدد من المراكز الصديقة للطفل وهي من المشاريع المدعومة من قبل منظمة (كابني) .
كما اطلع الوفد على سير دورات التقوية الخاصة بطلبة الصف السادس والمقامة حاليا في ناحية (سرسنك) كما شملت زيارة الوفد مركز ناحية (القوش) من اجل الاطلاع على عدد من البرامج الانسانية المنفذة في هذه الناحية ..

90
وفد من الكنيسة السويدية يطلع على انشطة (كابني ) وبرامجها الانسانية
منظمة(كابني)-الاعلام
زار وفد من الكنيسة السويدية برئاسة الاب ايريك جون هوغو منظمة (كابني ) حيث كان في استقباله الارشمندريت عمانوئيل يوخنا المدير التنفيذي للمنظمة ..وخلال الزيارة قدم الاب يوخنا شرحا وافيا عن البرامج الانسانية التي تقوم بتنفيذها المنظمة في عدد من المناطق التابعة لمحافظة دهوك..
 بعدها توجه الوفد الزائر في جولة ميدانية شملت عددا من هذه المناطق التي يتم تنفيذ برامج خاصة للمنظمة فيها ومنها قرية (رومتا ) حيث تم تنفيذ مشروع صيانة المولدة الخاصة بالقرية فضلا عن توفير شبكة مياه صالحة للشرب..
 كما زار الوفد مخيم (الداودية) والتقى بعدد من النازحين القاطنين في المخيم للاطلاع على احتياجاتهم بغية توفيرها كما اطلع الوفد خلال زيارته لقرية (اينشكي) على برامج توفير فرص العمل المدعومة من قبل المنظمة بالاضافة لمشروع نقل الطلبة في المنطقة المذكورة كما شملت جولة الوفد  زيارة قرية (باختمي ) للاطلاع على الدروس وبرامج التعليم المقدمة لاطفال المساحة الصديقة للطفل في القرية  المذكورة ..

91
القنصل العام لجمهورية هنغاريا في اقليم كردستان يزور (كابني )
منظمة (كابني )-الاعلام
زار الدكتورCsaba vezekenyiالقنصل العام لجمهورية هنغاريا في اقليم كردستان مع وفد من الكنيسة الهنغارية منظمة (كابني ) حيث كان في استقباله المدير التنفيذي للمنظمة الارشمندريت عمانوئيل يوخنا ..وقدم  المدير التنفيذي للمنظمة استعراضا عن الانشطة والبرامج الانسانية  الخاصة بالمنظمة للوفد الزائر بينما ابدى القنصل العام لجمهورية هنغاريا استعداده لتوفير المساعدات الانسانية والتنسيق مع المنظمة لتوفيرها لشريحة النازحين ..بعدها توجه الوفد الزائر بمرافقة القنصل العام لجمهورية هنغاريا في اقليم كردستان وبمرافقة طاقم من المنظمة لزيارة قرية (خراب ديم ) حيث قدم الوفد مساعدات انسانية شملت سلات غذائية ومنظفات للعوائل الايزيدية القاطنة في هذه القرية ..

92
حوار موسع مع الارشمندريت عمانوئيل يوخنا عن انشطة (كابني) في مجلة ملتا ܡܠܬܐ 
منظمة(كابني)-الاعلام
نشرت مجلة ملتا ܡܠܬܐ الصادرة في لبنان عن الشباب الاشوري لقاءا موسعا مع الارشمندريت عمانوئيل يوخنا المدير التنفيذي لمنظمة (كابني ).وذلك في عددها الاخيرالصادر في شهر تشرين الاول 2016.وتطرق يوخنا خلال اللقاء عن البدايات الاولى للمنظمة موجزا انطلاقتها للعمل في المجال الانساني وتقديم المساعدات ..
كما تحدث المدير التنفيذي للمنظمة عن اهم البرامج الانسانية  التي نفذتها خصوصا مع المحنة الاقسى بتهجير ابناء شعبنا من مناطقهم في مدينة الموصل وسهل نينوى والتي اشتملت على كافة شرائح المجتمع من خلال توفير الدعم الطبي عبر العيادة المتنقلة وتوفير الادوية للمصابين بالامراض المزمنة ..
وتطرق يوخنا عن برنامج نقل الطلبة والذي بوشر فيه خلال العام الدراسي الماضي لتخفيف الاعباء المادية المترتبة على كاهل اولياء الامور جراء تنقل ابنائهم الطلبة  بالاضافة للمشاريع الثقافية  ممثلة بدعم طبع الكتب خصوصا المرتبطة باللغة السريانية وادابها ..اجرت اللقاء الانسة ايلين سركون وللاطلاع بشكل موسع على اللقاء يرجى متابعة الرابط التالي ..
http://docdro.id/KD5Hbe9

93
وفد من الكنيسة السويدية  يطلع على انشطة (كابني ) الخاصة بالاطفال
منظمة(كابني)-الاعلام
زار وفد من الكنيسة السويدية  مقر منظمة (كابني)  حيث التقى الوفد بمسؤول برامج الحماية في المنظمة  والمساعد الميداني ومنسق المشروع اضافة الى معلمات المركز..
 وبعد ان استمع الوفد لشرح واف استعرضت من خلاله  مسؤول برامج الحماية في المنظمة انشطة (كابني )الخاص  بالاطفال ، قام  الوفد  بزيارة مركز المساحة الصديقة للطفل في قرية (باختمي) التابعة لمحافظة دهوك حيث اطلع اعضاء الوفد على المناهج المقدمة من قبل المركز المذكور واستيعاب اطفال المركز  للمعلومات  فضلا عن اطلاعهم على اوقات الدوام  والدروس التي تلقى خلال  تلك الساعات ..

94
(كابني ) تطلق برنامج الاغاثة الشتوية نهاية الشهر المقبل
منظمة(كابني) –الاعلام
تعتزم منظمة (كابني ) اطلاق برنامج الاغاثة الشتوية نهاية شهر تشرين الاول (اكتوبر ) المقبل..وقال مشتاق جليل مدير التوزيعات في المنظمة ان برنامج الاغاثة الشتوية سيتضمن توزيع حصة من وقود التدفئة من النفط الابيض فضلا عن الكاربت  وكسوة شتوية  حيث ستوزع هذه المفردات على العوائل النازحة في اقضية محافظة دهوك ..واشار جليل الى ان برنامج الاغاثة الشتوية الذي ستباشر بتنفيذه المنظمة يعد البرنامج  المنفذ للعام الثالث على التوالي بعد ان قامت بتنفيذه خلال عامي 2014 و2015 وتضمن توزيع حصص من وقود التدفئة (النفط الابيض) اضافة للمدافيء والدواشك والبطانيات والوسائد ..

95
العيادة المتنقلة  الخاصة بمنظمة (كابني ) تزور عددا من قرى ابناء شعبنا
منظمة (كابني ) –الاعلام
قال الدكتور ادد يوحنا اسحق  ان العيادة المتنقلة الخاصة بمنظمة (كابني ) زارت العديد من قرى ابناء شعبنا في مختلف مناطق تواجده خلال شهر ايلول (سبتمبر ) الجاري . واوضح المشرف المسؤول على البرامج الطبية للمنظمة ان  العيادة المتنقلة ومن خلال الطاقم الطبي قاموا بزيارة قرى ( تلا )و(هرماشي) و(ازخ) و(بيبوزي) و(هزار جوت) و(ملا براون) و(بيناصور) ، حيث قامت الطواقم الطبية المتخصصة بفحص المرضى من اهالي القرى المذكورة اضافة للعوائل النازحة الساكنة فيها ، بالاضافة لفحص الاطفال وتوفير العلاجات اللازمة لهم ،كما تم تقديم الحصة الشهرية من الادوية للمرضى المصابين بالامراض المزمنة..



96
(كابني ) تطلق دورة جديدة لتعليم اللغة الكردية في مدينة دهوك
منظمة(كابني) –الاعلام
قال مدير التوزيعات في منظمة (كابني ) مشتاق جليل ان المنظمة ابرمت  اتفاقية مع معهد بيشمركة المتخصص بتعليم اللغات  من اجل اطلاق دورة جديدة لتعليم اللغة الكردية في  مركز مدينة دهوك ..واضاف جليل ان الدورة الجديدة ستنطلق بعد عطلة عيد الاضحى  في منتصف ايلول (سبتمبر ) الجاري بمشاركة (100) مشارك من كلا الجنسين  حيث سيتلقون محاضرات في مباديء اللغة الكردية من قبل اساتذة اكفاء  فضلا عن تهيئة كل المناخات المناسبة بالاضافة لتوفير القرطاسية حيث ستكون الدورة المذكورة ممولة من قبل منظمة (Hilfspund) الالمانية ..

97
انطلاق دورات التقوية الخاصة بطلبة الصف السادس الاعدادي في عنكاوا
منظمة (كابني) –الاعلام
انطلقت مؤخرا دورة التقوية الخاصة بطلبة الصف السادس الاعدادي في ناحية عنكاوا  والمدعومة من قبل منظمة (كابني) وبتمويل من منظمة (Reformed Evangelical in zurich) السويسرية ..وقال مدير التوزيعات في المنظمة مشتاق جليل ان دورة التقوية  المقامة حاليا في ناحية عنكاوا بمدينة اربيل تاتي في اطار خطة منظمة (كابني ) بتوسيع رقعة تقديم مساعداتها ، لتشمل النازحين القاطنين في هذه المنطقة ،مشيرا بان عدد الطلبة المشاركين بالدورة يبلغ عددهم 20 طالب والعدد في ازدياد حيث يتلقون دروسا في مناهجهم العلمية  و ساهمت جمعية (نساء بغداد) في التسجيل واستقطاب الطلبة للمشاركة بالدورة التي تسهم بتخفيف العبء عن كاهل اولياء الامور،  وتعمل على الارتقاء بالمستوى العلمي لشريحة الطلبة من اجل الحصول على معدلات تؤهلهم لاستكمال دراستهم الجامعية ..

98
(كابني ) تدعم احتفالية جماعة المحبة والفرح بمناسبة مرور (30) عام على تاسيسها
منظمة(كابني)-الاعلام
اقامت جماعة المحبة والفرح الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة احتفالية بمناسبة مرور الذكرى الـ(30) لتاسيسها وذلك على قاعة كنيسة مار ايث الاها في مدينة دهوك ..واقيمت الاحتفالية بدعم من منظمة(كابني) وبتمويل من منظمة (missio) حيث شارك فيها العشرات من ذوي الاحتياجات الخاصة خصوصا من نازحي مدينة الموصل ومناطق سهل نينوى وبمشاركة عدد  من المشرفين على الجماعة في تلك المناطق بالاضافة لوفد من منظمة (كابني )  حيث استهل الحفل بالصلوات  ومن ثم تقديم مجموعة من التراتيل  اعقبتها اقامة فعاليات ترفيهية  ومسابقات رسمت البسمة على وجوه المشاركين ..

99
(كابني ) تطلق حملة توعية وتعريف بحقوق الطفل العالمية
منظمة(كابني) –الاعلام
اطلقت منظمة (كابني) عبر فرع حماية المراة والطفل  في المنظمة ،حملة موسعة حول اتفاقية حقوق الطفل العالمية للتعريف بهذه الاتفاقية في اوساط اطفال  مراكز المساحات الصديقة للطفل (CFSs) ،وشهدت المراكز  الواقعة في كلا من مركز ناحية( القوش) و(باختمي)  وسيجي (شيوز) اضافة لمخيم (مم رشان) الخاص باطفال المكون الايزيدي ..وتلخص نشاط التعريف والتوعية باشراك الاطفال من خلال تعبيرهم عن بنود الاتفاقية بتجسيدها برسوماتهم والوانهم علما ان الاتفاقية اصدرتها  الجمعية العامة للامم المتحدة عام 1989وتحتوي على بنود رئيسية تهدف لترسيخ الحقوق الخاصة بالاطفال  دون تمييز وتحتوي على 54 بند..

100
(كابني ) تستقبل ممثلي منظمات انسانية وناشطين في العمل الخيري
منظمة (كابني ) –الاعلام
استقبل  الاشمندريت عمانوئيل يوخنا  المدير التنفيذي لمنظمة (كابني ) الشخصية المعروفة  عمر ريكاني حيث تم خلال اللقاء تبادل الاراء حول اوضاع النازحين وبرامج المنظمة وتطويرها وتوسيعها.
ويرتبط السيد  ريكاني بعلاقة صداقة مع  المنظمة تمتد لسنوات حيث يشارك في تقديم الاراء لبرامجها مثلما يساهم في توسيع شبكة علاقات المنظمة المحلية والتعريف بها.
يذكر ان السيد ريكاني عاد مؤخرا من زيارة الى استراليا حيث التقى خلال الزيارة بغبطة المتروفوليت مار ميلس زيا والعديد من المؤسات والفعاليات هناك..
وعلى صعيد متصل استقبل الارشمندريت عمانوئيل يوخنا  المدير التنفيذي للمنظمة وفدا من منظمة (هافكار الانسانية) ضم كلا من السيد تيلي باجلوري والسيدة نازك غريب.وخلال اللقاء  جرى  تبادل الرؤى حول سبل مساعدة النازحين الى الاقليم، وامكانيات التنسيق بين المنظمتين. وعبر الارشمندريت  يوخنا عن تقديره لعمل المنظمة الانسانية (هافكار) في سعيها على استثمار نزعة الخير في الذات الانسانية للتبرع من اجل مساعدة الاخرين ..
يذكر ان منظمة (هافكار الانسانية) من المنظمات المحلية العاملة في محافظة دهوك ( منطقة بروشكى) وتعمل منذ سنوات في خدمة المحتاجين اعتمادا على الخدمات الطوعية والتبرعات من اعضاءها وشبكة علاقاتها المحلية.

101
وفد من كهنة السريان الكاثوليك والكلدان يزور منظمة (كابني )
منظمة (كابني) –الاعلام
زار وفد من كهنة كنيستي السريان الكاثوليك والكلدان  مقر منظمة (كابني) حيث استقبلهم مسؤول البرنامج الرعوي في المنظمة  مشتاق جليل ..وضم الوفد كلا من الاب سمير بطرس الخوري والاب جوني داؤد حنا  والاب يوسف جميل بالاضافة للاب سمير عطا الله المشرف على مركز مار نرساي الاغاثي ..وخلال الزيارة  تم التطرق لمجريات تنفيذ البرنامج الرعوي الذي اطلقته الكنائس في مدينة دهوك وتوابعها في الاقضية والنواحي التابعة لها  والذي قامت بدعمه منظمة(كابني) لتنفيذ النشاطات الكنسية المختلفة ..كما تم تناول الاستعدادات الجارية لاقامة المخيم الكشفي الذي تزمع الكنائس الموجودة في مدينة دهوك بتنفيذه خلال الاسابيع القليلة  المقبلة في منطقة (انيشكي) وبمشاركة شباب الكنائس..

102

(كابني ) تلتقي اولياء امور اطفال المساحة الصديقة للطفل (CFS)في قرية (شيوز)
منظمة (كابني ) –الاعلام
نظم فرع حماية المراة والطفل في منظمة (كابني ) لقاءا باولياء امور  اطفال مركز المساحة الصديقة للطفل (CFS)في قرية سيجي(شيوز)  وذلك على قاعة كنيسة مار كوركيس في القرية التابعة لقضاء سميل بمدينة دهوك . وتم اللقاء بحضور كلا من منسق المشروع الست ميسون والمساعد الميداني الاستاذ نابليون ومساعد مدير فرع الحماية الانسة برناديت, بالاضافة الى معلمات المركز حيث تمت مناقشة العديد من المواضيع الرئيسية المختصة  ومنها الوقوف على المشاكل التي تواجه الاهالي  في اختصاص التربية والتعامل مع ابنائهم  فضلا عن ابراز الطرق الصحيحة  في التعامل الاسري  بهدف التخفيف من وطاة المشاكل النفسية  والضغوطات التي تطرا على الجانبين ، كما تناول اللقاء سبل الدعم والتشجيع  الخاصة باولياء الامور لابنائهم نحو توعيتهم وضمان تعليمهم  بالصورة الامثل ..

103
(كابني) تستعد لاطلاق برنامج لتوفير مستلزمات الاغاثة الشتوية للنازحين
منظمة (كابني) –الاعلام
 بمناسبة قرب حلول فصل الشتاء ، تستعد منظمة (كابني ) لاطلاق برنامجها الانساني لتوفير مستلزمات الاغاثة الشتوية للنازحين لمدينة دهوك والمناطق التابعة لها ..وقال مسؤول  التوزيعات في المنظمة مشتاق جليل ان الاستعدادات  الجارية تتلخص بتوفير قاعدة معلومات تتضمن الحاجات الرئيسية التي يتطلبها النازحين  في فصل الشتاء وتوفيرها بالتنسيق مع الجهات الداعمة لاسيما بتوفير وقود التدفئة والمدافيء وغيرها من المستلزمات الضرورية لاتقاء برد الشتاء والظروف المناخية القاسية  ..كما يجري بالتزامن مع تحديد المتطلبات الرئيسية لشريحة النازحين للفصل القادم الوقوف على اعداد الطلبة في المراحل الابتدائية والمتوسطة والاعدادية للمدارس الخاصة بالنازحين من اجل الشروع باطلاق مشروع نقل الطلبة  على غرار ما جرى حلال العام الدراسي السابق بتحمل تكاليف نقلهم من والى مدارسهم بغية تخفيف تلك الاعباء التي تثقل العوائل في ظروفهم المعيشية بعد محنة النزوح القاسية ..

104
نائب القنصل الالماني في كردستان العراق يزور منظمة (كابني )
منظمة (كابني )-الاعلام
زار السيد كريستوفر برغر نائب القنصل الالماني في كردستان العراق مقر منظمة (كابني ) حيث كان في استقباله المدير التنفيذي للمنظمة الارشمندريت عمانوئيل يوخنا ..وتم خلال اللقاء الذي استغرق زهاء الساعة، التطرق لاوضاع الاقليات العراقية من القاطنين بمناطق سهل نينوى ،وسبل توفير الدعم المطلوب من اجل ضمان استمرارية بقائهم في مناطقهم في المستقبل من اجل تعزيز رسوخهم التاريخي..
واستعرض المدير التنفيذي لمنظمة (كابني ) للضيف الزائر الرؤية الخاصة بضمان هذا التواجد على المدى القريب والبعيد ،من خلال  الانطلاق بتحرير تلك المناطق وتزامن اطلاق برنامج اعادة اعمارها بعد تضرر بنيتها التحتية ، مع منح تلك المناطق الوضعية الدستورية  والادارية التي تسهم بتشكيل محافظة سهل نينوى ، مشددا بان هذه الرؤية  ترتكز على واقع الوجود الديموغرافي لابناء شعبنا ، وتركزه في تلك المناطق اضافة  لاقليم كردستان وتحديدا بمدينتي دهوك واربيل  بما يضمن تواصل هذه الديموغرافيا وعدم تشتيتها بين مرجعتين دستوريتين او تشريعتين..
كما ابرز المدير التنفيذي الارشمندريت عمانوئيل يوخنا خلال اللقاء  الحاجة لمراجعة التشريعات والمناهج التعليمية والتربوية  خصوصا بما يتعلق بهوية ووجود المكونات العراقية غير الاسلامية  وضمان  العدالة  والمساواة والكرامة  على اساس المواطنة ..
وضمن اللقاء قدم المدير التنفيذي لمنظمة (كابني) تثمينه وتقديره لدور المانيا باسهامها في دعم الاقليم والنازحين  اليه في مختلف المستويات متمنيا استمرار هذا الدعم  وزيادته..
من جانبه اكد  نائب القنصل الالماني ان ما تقدمه دولته (المانيا) ياتي في سبيل دعم الاستقرار وتحقيق التعايش بين مختلف المكونات القومية والدينية  والثقافية  ،مما يشكل غنى  انساني لايتوجب خسارته باي شكل من الاشكال ..

105
نازحو قرية (خراب ديم) المنسيين يتسلمون مساعدات متنوعة من (كابني )
منظمة (كابني )-الاعلام
بعد انقضاء نحو عامين على استقرارهم في قرية (خراب ديم ) دون ان يستلموا اية مساعدات غذائية وانسانية تعينهم على مقاومة الظروف المعيشية التي يمرون بها بعد اضطرارهم لنزوحهم عن منطقتهم في قضاء (سنجار ) ،وجد المستقرون في تلك القرية  اخيرا من يلتفت اليهم ويعينهم على تحمل تلك الظروف الصعبة ..ففي نهاية الاسبوع الماضي استقرت قافلة (منظمة كابني ) والممولة من قبل  الكنيسة اللوثرية في وسط المانيا (Ekm)  في منطقة (خراب ديم )لتحمل لسكان القرية الواقعة على الطريق الرئيسي المؤدي لقضاء زاخو،  العديد من المساعدات وكان من بينها سلة غذائية تحوي عشر مواد غذائية اساسية  فضلا عن سلة تحوي منظفات ومواد معقمة ، بالاضافة الى سيت منام  يحتوي على الدواشك والوسائد اضافة للبطانيات ، كما تم توفير خزانات ماء للبيوت البسيطة التي تستقر فيها العوائل الايزيدية التي يبلغ عددها (50) عائلة ..بعد استلام تلك المساعدات لهجت العوائل المستلمة بكلمات التقدير والامتنان للجهة الممولة ولطواقم المنظمة  الذين ساهموا في التخفيف من معاناة تلك العوائل التي اضطرتها ظروف المعيشة لممارسة الزراعة في تلك البقعة دون ان تحظى باي مساعدات طوال العامين المنصرمين ..

106
اقبال كثيف للمشاركة بدورة تعليم اللغة الكردية  المدعومة من قبل منظمة (كابني )
منظمة (كابني ) –الاعلان
مع الاعلان عن اطلاق دورة لتعليم اللغة الكردية في مركز مدينة دهوك من خلال فتح باب التسجيل في العديد من الكنائس فقد شهدت الاخيرة اقبالا كبيرا لغرض تسجيل الاسماء والاعلان عن رغبتهم بالمشاركة في الدورة التي ستنطلق مطلع الاسبوع القادم بعد الاعلان عن مكان اقامتها ..وقال مشتاق جليل مسؤول التوزيعات في المنظمة  ان اعداد الراغبين بالمشاركة في دورة تعليم اللغة الكردية بلغت نحو الـ(100) مشارك من كلا الجنسين ومن مختلف الاعمار  حيث سيتم اعلامهم بموعد انطلاق الدورة ومكان اقامتها خلال الايام القليلة المقبلة  ومن المؤمل ان يحاضر في الدورة  المذكورة اساتذة اكفاء..تجدر الاشارة الى هذه الدورة تعد الدورة الثانية التي تدعمها المنظمة  للراغبين بتعلم اللغة الكردية في مركز مدينة دهوك  مع رعاية المنظمة لدورة اخرى تتواصل حاليا في ناحية سرسنك بمشاركة العشرات  من المشاركين ..

107
(كابني ) تدعم الانشطة الرعوية لابرشية بغداد لكنيسة المشرق الاشورية
منظمة (كابني )-الاعلام
تواصلا مع  دعم الانشطة  الرعوية التي تضطلع بتنفيذها كنائس دهوك بالاضافة لكنائس مدينة كركوك  فقد قامت منظمة (كابني ) مؤخرا بدعم الانشطة  الرعوية للكنائس التابعة لابرشية بغداد لكنيسة المشرق الاشورية ..ويتلخص برنامج الانشطة الرعوية للكنائس على دعم دورات التعليم المسيحي الصيفية الخاصة بالمراحل الابتدائية  بالاضافة لانشطة روحية مختلفة تستهدف شريحة النساء  والشباب بالاضافة  للطلبة الجامعيين  مع تقديم الدعم لمعهد مار افرام لتعليم الطقوس الكنسية ودعم حفلات التخرج والحفلات الخاصة بالاطفال  وتنفذ برنامج الانشطة الرعوية خمس كنائس تابعة لابرشية بغداد و تنتشر في العديد من مناطق العاصمة (بغداد) والكنائس هي مار زيا الطوباوي ومار ماري الرسول ومار كوركيس الشهيد ومار قرداغ الشهيد بالاضافة لكنيسة مار عوديشو الطوباوي ..


108
(كابني ) تجهز  قرية (رومتا ) بمولدة كهربائية وتوفر شبكة خاصة بالماء الصالح للشرب
منظمة(كابني )-الاعلام
قامت الكوادر الفنية التابعة لمنظمة (كابني ) بتجهيز قرية (رومتا ) 20كم عن مركز مدينة دهوك بمولدة لتجهيز الطاقة الكهربائية للقرية المذكورة ..وياتي توفير المولدة للقرية المذكورة بدعم من الكنيسة  اللوثرية البافارية كما تم خلال الايام السابقة تجهيز القرية بشبكة خاصة لتوفير الماء الصالح للشرب من قبل منظمة (كابني ) ..وتوفير الطاقة الكهربائية اضافة لتوفير الماء الصالح للشرب ياتي في سبيل توفير هذه الخدمات الحيوية لاهالي القرية بالاضافة لعشرات العوائل النازحة ممن التجات للقرية بعد اضطرارها للنزوح عن مناطقها في ظل سيطرة تنظيم داعش عليها في صيف العام 2014..

109
 القناة الفرنسية الثانية تعد وثائقيا عن محنة النزوح التي عاشها مسيحيو نينوى
منظمة (كابني ) –الاعلام
يعمل الصحفي الفرنسي (لويك) على اعداد وثائقي يستعرض من خلاله ما عاشه مسيحيو نينوى اثر مرورهم بتجربة النزوح عن مناطقهم في مدينة الموصل وسهل  نينوى بعد سيطرة تنظيم (داعش ) عليها ..
وسيعرض الوثائقي بعد اكماله في القناة الفرنسية الثانية ضمن سلسلة البرامج المعدة عن مسيحيي الشرق التي عادة ما تعرض على شاشة تلك القناة في ايام الاحاد ..وفيما يعد  هذا العمل بالنسبة للصحفي (لويك) الثاني بعد ان اكمل في شتاء العام الماضي وثائقيا سلط من خلاله الضوء على اعمال تحرير قضاء سنجار والجهود التي بذلت لتطهير ذلك المكان من دنس التنظيم بينما سعى ان يكون منطلق هذا الفلم الجديد من مدينة دهوك حيث زار العديد من القرى التابعة للمدينة والتقى بالعشرات ممن عاشوا محنة النزوح ووقف على حجم المعاناة  جراء ابتعادهم عن ديارهم وكنائسهم..ومن ضمن ما رصدته عدسة  الصحفي الفرنسي (لويك) كان نشاطات منظمة (كابني ) الانسانية  لاسيما مواكبته لجولات العيادة المتنقلة التابعة للمنظمة  وزياراتها للعديد من القرى في سبيل توفير الادوية الخاصة بالامراض المزمنة وفحص المصابين  وصرف العلاج اللازم لهم ..
ويقول الصحفي (لويك) ان دافعه في الاعداد لهذا الوثائقي يتم من خلال عرض الحقائق للجمهور الفرنسي بغية تقديم المساعدة الممكنة لهذه المكونات ممن اصبحت بين ليلة وضحاها تفتقد الماوى وتعيش التهجير القسري ..

110
(كابني ) تقيم دورات تقوية لطلبة الصف السادس العلمي في عنكاوا
منظمة (كابني ) –الاعلام
بعد الاقبال الشديد من قبل طلبة الصف السادس العلمي على التسجيل  والمشاركة في دورات التقوية التي تدعمها  منظمة (كابني ) في مدينة دهوك ، ارتات المنظمة ان تلتفت للطلبة  النازحين في ناحية عنكاوا من اجل اقامة دورات مماثلة لمساعدتهم  على استيعاب المناهج العلمية والتحضير للعام الدراسي الذي سينطلق قريبا حيث قامت منظمة (كابني ) بالتنسيق مع جمعبة نساء بغداد لهذا الغرض..وقالت رئيسة الجمعية  ليزا نيسان حيدو البراوري ان الجمعية قامت بعدة جولات على اماكن تجمع النازحين  لاسيما مجمع الكرمة بغية تسجيل اسماء الطلبة الراغبين بالمشاركة بتلك الدورات التي سيحاضر فيها اساتذة اكفاء  من اجل الاعداد الامثل لطلبة هذه المرحلة وتحضيرهم للمشاركة المتميزة بالامتحانات العامة (البكالوريا )  ليتجاوزوا  محنة النزوح القاسية بالتفوق العلمي المطلوب ..

111
كابني تدعو الراغبين بتعلم اللغة الكردية للمشاركة في دورتها التي ستقام بمركز دهوك
منظمة (كابني )-الاعلام
دعت منظمة (كابني ) الراغبين بتعلم اللغة الكردية للتسجيل في دورتها التي ستقيمها باشراف اساتذة اكفاء في هذا المجال ..واشارت المنظمةان على الراغبين بتعلم اللغة تسجيل اسمائهم لدى الاباء الكهنة في الكنائس التي ينتمون اليها علما ان اخر يوم للتسجيل هو يوم الخميس الموافق 18 /اب الجاري ..وستكون الدورة مدعومة من المنظمة على ان يكون اوقات المحاضرات عصرا وفي قاعة كنيسة الرسولين مار بطرس ومار بولس في حي الشرطة..تجدر الاشارة الى ان هذه الدورة المزمع اطلاقها تعد الثانية من سلسلة الدورات التي دعمتها المنظمة في مركز مدينة دهوك بينما انطلقت قبل اسابيع دورة مماثلة لتعلم اللغة الكردية في ناحية سرسنك وشهدت مشاركة كثيفة من كلا الجنسين ..

112
(كابني ) تسعى لتوسيع شراكاتها مع المنظمات الانسانية
منظمة (كابني)-الاعلام
ضمن خطط عمل منظمة كابني وتوسيع مساحة ونوعية برامجها وتوسيع شراكاتها مع المنظمات الدولية والمحلية الناشطة، عقد اجتماع عمل تشاوري بين منظمة (حمعية نساء بغداد) ممثلة برئيستها الانسة ليزا نيسان هيدو ومنظمات (الاتحاد اللوثري العالمي) السويسرية، منظمة (زوا) الهولندية، منظمة (مشن ايست) الدانماركية ممثلين بمدراء برامجهم في العراق، بالاضافة الى منظمة كابني ممثلة بمديرها التننفيذي الخوري عمانوئيل يوخنا.وخلال الاجتماع قدمت رئيسة جمعية نساء بغداد استعراضا لمجمل الانشطة التي تضطلع باقامتها وخطط عملها المستقبلية للعمل في اقليم كوردستان العراق.
كما تم مناقشة افاق وامكانات العمل المشترك مع منظمة كابني والمنظمات الدولية الشريكة وخاصة في مجال برامج المراة.
يذكر ان باكورة ثمار العمل المشترك بين منظمة كابني  وجمعية نساء بغداد كان توزيع  الجمعية  لمستلزمات الاغاثة الصيفية على 48 عائلة يزيدية نازحة من القاطنين في مجمع عشتار في ناحية عنكاوا بمدينة اربيل .

113
(كابني ) توزع هدايا لاطفال المساحات الصديقة
منظمة (كابني ) –الاعلام
قامت منظمة (كابني ) بتوزيع هدايا تتضمن العابا للاطفال من المنضوين في المساحات الصديقة للطفل والتي تدعمها وتشرف عليها المنظمة في عدد من المناطق ومنها مركز ناحية القوش وقرى باختمي وشيوز وبادرش اضافة للشيخان ..وجاءت هذه المبادرة للتخفيف من الاعباء النفسية  التي يتعرض لها الاطفال النازحين وادخال البهجة على قلوبهم حيث تسلم (560)طفل وطفلة هداياهم المقدمة من المنظمة كما تم ارسال(70) هدية من لعب الاطفال من قبل منظمة (كابني) ليجري توزيعها باشراف جمعية نساء بغداد في مخيمات النازحين في ناحية عنكاوا بمدينة اربيل ..

114
(كابني ) تسعى لتطوير قدرات كوادرها بالاستعانة من الخبرات المهمة بهذا الشان
منظمة (كابني )-الاعلام
يرتكز مستشار تطوير القدرات الادارية في منظمة (كابني ) على خبرة قوامها (38) عاما امضاها بالعمل في العديد من المنظمات الانسانية العريقة لاسيما مثل (save the children) و(unicef)و(unesco) وفي مواقع ودول كانت تعيش ازمات انسانية حادة مثل  السودان وكمبوديا  والبانيا  وما شهدته كوسوفو من ازمة النزوح الماثلة للاذهان ..ويقول (Krishna kc) ان تلك المحطات  الوظيفية  جعلته قريبا من الموت او على تماس معه خصوصا في حادث رسخ بذاكرته في السودان حينما كان مديرا لمكتب تابع لمنظمة اليونسيف ويعقد اجتماعا في شمال السودان وبالتحديد في ولاية كادوكلي الشمالية فاستهدف سقوط صاروخ قرب هذا التجمع مما جعله يدرك ان عمله في هذه البقعة  الاصعب في سلسلة المحطات  التي عمل لها ممثلا للمنظمات الانسانية المذكورة كون السودان  دولة تفتقر للامكانيات فضلا عن صراعات مجاميع مسلحة كثيرة فيه ..وقد وثق (Krishna kc)خبرته الادارية في العديد من المؤلفات لعل ابرزها كان يتمحور حول تطوير المجتمع في بلده الاصلي وهو النيبال واصبح المؤلف احد المناهج التي تدرس في الجامعات النيبالية بالاضافة لترجمته لعدة لغات ..اما عن عمله  الحالي في منظمة (كابني ) فيستعرض اهم محطاته وهي العمل على ايجاد اهم سبل التواصل لتطوير النظام المؤسساتي للمنظمات التي تعمل في الميدان الانساني  بالاضافة لتحديد الاهداف التي تعزز قيم عمل المؤسسات فضلا عن ارساء عدد من المباديء والشروط الخاصة الخاصة بعمل تلك المؤسسات كما يعمل في ذات الشان لتعزيز قدرات الطواقم الخاصة بمنظمة (كابني) من خلال تدريبها وتطوير كفاءاتها ..

116
تقرير حول افتتاح المؤتمر:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,228380.0.html 
اليوم الاول:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,228614.0.html
اليوم الثاني:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,228895.0.html



مؤتمر اللغة السريانية الرابع يعقد جلساته لليوم الثالث

السبت 11 ايلول 2008 كان اخر ايام المؤتمر الرابع للغة السريانية، مؤتمر المطران الشهيد مار بولس فرج رحو، وتضمن برنامج اليوم الاخير جلستان صباحيتان فيما خصصت الجلسة المسائية لمناقشة متابعات المؤتمر السابق وتقييم المؤتمر الحالي ومناقشة واقرار التوصيات المقدمة اليه وبضمنها المتعلقة بالمؤتمر القادم، اضافة الى مناقشة واقرار البيان الختامي.
تشرفت الجلستان الصباحيتان بادارتهما من قبل غبطة المطران مار فيليكسينوس صليبا اوزمان، راعي ابرشية ماردين وامد للكنيسة السريانية الارثوذكسية.
الدكتور سعدي المالح – المدير العام للثقافة والفنون السريانية – اربيل – العراق كان اول المتحدثين في الجلسة الصباحية الاولى، اذ قدم بحثا بعنوان (بعض الاختلافات في الافعال والاسماء بين لهجتي عنكاوا وكرملش) والذي ركز فيه، في معرض الحديث عن الافعال، على الفعل الثلاثي معتل الاخر (الفعل الناقص) بصيغة الامر، واوضح ان هذا الفعل في كرملش لا يزال يحتفظ بصيغة المخاطب المذكر والمؤنث، بينما في لهجة عنكاوا قد فقد صيغة المؤنث. كما اكد ان هذا الفعل في صيغة الجمع يحتفظ بحرف العلة (الياء) في لهجة عنكاوا بينما تقلب (الياء) الى (واو) في لهجة كرملش. واورد امثلة كثيرة عن الاختلافات في جمع المذكر السالم والمؤنث السالم، وفي المفردات المختلفة المستعملة في كلتا اللهجتين.
وفي ختام بحثه شدد الدكتور المالح على ان دراسة اللهجات لا ينبغي ان تتم على اسس طائفية كنسية بل على اسس جيوتاريخية وجيوسياسية.
تلاه الباحث كبريئيل موشي – سوريا في بحث قيم بعنوان (تعليم السريانية بين القوانين الوطنية والقوانين والمواثيق الدولية) قال فيه:
قضايا الشعوب الاصيلة والاقليات القومية وحقوقها باتت تحظى بمكانة متميزة في الفكر الانساني المعاصر، لما لها من اهمية في صون التعدد والتنوع البشري بشكل جعلها معيارا تقاس عليه درجة حداثة ومدنية اية دولة ومدى تمسكها بالقيم الديمقراطية واحترام حقوق الانسان، وياتي في مقدمة هذه الحقوق الحقوق الثقافية واللغوية باعتبارها رمزا للخصوصية والهوية القومية للشعوب. لهذا انشغلت الامم المتحدة والمنظمات التابعة لها بصياغة واقرار عهود ومواثيق دولية لضمان مثل هذه الحقوق، واعتبرتها حقوقا طبيعية ينبغي صيانتها لحفظ التنوع والتعدد القومي والثقافي واللغوي كمصدر اثراء للانسانية، لا بل زادت على تلك واعتبرتها شرطا من شروط تحقيق التنمية الانسانية المستدامة.
وعقد الباحث موشي في بحثه مقارنة بين العهود والمواثيق الدولية التي تقر هذه الحقوق، والقوانين والدساتير المعمول بها في بعض دول المشرق التي يعيش فيها ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري، فيما يخص ويتعلق بتعليم اللغة السريانية. وللاسف فان النتيجة هي مؤلمة في بعض الدول بسبب عدم اعترافها بالثقافة واللغة السريانية كثقافة ولغة وطنية يفترض بالدول والحكومات دعمها ومساندتها بكل الوسائل بدلا من تهميشها. فيما هناك في بعض الدول والمناطق تشريعات جيدة ومشجعة في هذا المجال يفترض استثمارها، كما هو حال التعليم السرياني الذي انطلق منذ عام 1992 في الاقليم.
اراد الباحث من بحثه ايضا ترسيخ لثقافة القومية والقاعدة القانونية للمطالبة بحقنا طريقة سلمية حضارية تتوافق وطبيعة شعبنا، حتى يتحول المشرق الى قبلة لدارسي السريانية والمتسرينين، بدلا من توجه ابناءها الى الغرب لتعلمها.
الباحث ستار الفتلاوي – جامعة القادسية – العراق في بحثه (اللهجات في اللغة السريانية من خلال معجم المطران منا: دراسة – بيلوغرافيا - معجم) قدم محاولة لتركيز الضوء على تاريخ السريانية ومتى ظهرت لهجاتها، واهم الملامح اللغوية لهذه اللهجات، واهم الاسباب التي ادت الى حدوثها، وقد قسم البحث على ثلاث نقط هي: اللهجات السريانية وتاريخها، بيلوغرافيا للدراسات العربية والاجنبية التي تناولت اللهجات السريانية، معجم الالفاظ السريانية ذات القراءة اللهجية
وقد اعتمد الباحث في عمل معجم الالفاظ على معجم المطران منا (دليل الراغبين في لغة الاراميين) من خلال بعض المصطلحات التي ذكرها المطران منا امام بعض الالفاظ، مثل:
لغة، لغية، لثغة \ لغات، لغتان، لغيتان \ لغة محرفة، لغة شاذة، لغة مقلوبة
 (تعليم لغة الأم في مجال تدريس اللغة في السويد) كان عنوان الورقة المقدمة الى المؤتمر من الباحث يوحنان التونقينق – السويد، قال فيها ان تعليم اللغة الأم لابناء شعبنا في السويد منذ عام 1970 هو تجسيد لحقهم الذي تنص عليه وتقره القوانين السويدية، وان تعلم اللغة الأم يساعد، وكما اثبتت التجارب، على تعلم اللغات الاخرى، اضافة لكونه تطوير ودعم للغة والهوية والثقافة القومية لشعبنا.
اما الباحث منهل سنحاريب – قسم اللغة السريانية – كلية اللغات - جامعة بغداد فقد قدم مشاركة بعنوان (تاسيس قسم اللغة السريانية – كلية اللغات - جامعة بغداد) تضمن تعريفا بالقسم واسباب تاسيسه واهميته لشعبنا ولغتنا وثقافتنا والمسيرة العلمية للقسم على مدى سني عمره الاربع، وهي المسيرة التي لاقتها العديد من المصاعب بسبب الاوضاع الحالية في الوطن، الا انها لم تثن عزيمة القسم وهيئته التدريسية وطلبته الذين تمكنوا من تذليل العديد من الصعاب.
مع بحث الباحث سنحاريب تناقش المؤتمرون في بحوث الجلسة الاولى ليعاودوا للاجتماع على طاولة المؤتمر لمتابعة الجلسة الثانية وكان اول المتحدثين فيها الدكتور جورج كيراز – الولايات المتحدة الامريكية الذي قدم بحثا شيقا بعنوان (اللغة الفصحى في البيت: حلم ام حقيقة؟) عرض فيه تجربته الشخصية في الحديث باللغة السريانية الفصحى الى ابنته التي تبلغ الان سبع سنوات من العمر. اذ اوضح كيف تطورت قابلياتها على فهم اللغة والحوار بها في الحوارات اليومية العائلية بين الاب وابنته، واوضح تاثيرات المحيط اللغوي الانكليزي، وبخاصة في المدرسة، على لفظ المفردات او صياغات الجمل والتعابير. قدم الدكتور كيراز تسجيلا صوتيا هاتفيا بالسريانية الفصحى اجراه ليل امس مع ابنته.
الاب البروفسور ايلي كسرواني – جامعة نوتردام – لبنان عرض خلال محاضرته المعنونة (البيثكاز السرياني الموسيقي: الألحان الثمانية) كيف حقق بالنوطة الموسيقية الشرقيّة الحديثة عام 1983، ألحان البيثكاز المسجّلة بصوت المثلث الرحمات غبطة البطريرك يعقوب الثالث وكيف أجرى على كلِّ لحنٍ منه دراسة تشريحية وتحليليّة دقيقة بهدف تحديد الألحان السريانية الثمانية Octoïchos بالمنهجية العلمية. وبعد شرح الأشكال الشعرية والموسيقية التي يُبنى منها البيثكاز، نظّم طريقة استعمالها على روزنامة السنة الطقسيّة كاملةً.
شرح أيضاً تاريخ البيثكاز عبر الحقبات التاريخية، منذ بنائه على يد مار ساويرس الأنطاكي، مستعرضاً المدارس السريانية التي نقلت بالممارسة هذا التراث الثري. ووضع البروفسور كسرواني بنتيجة هذه البحوث كتاب "نظريات الموسيقى السريانية" على أسس منهجية العلوم الموسيقية المعمّقة، وهو الأول من نوعه على الإطلاق. ولفت الانتباه إلى الصعوبات والتضحيات التي تتطلّبها طباعة هذا المؤلّف الكبير الذي ما زال مخطوطاُ منذ ربع قرنٍ، آملا تحقيقه بالتعاون مع المؤسسات المعنية، ووضعه في خدمة المصلين السريان والعلماء المعنيين. ثم انتهى موجها دعوةً إلى الناشئة السريان لدراسة الموسيقى ليأتي منهم المرتلون العلماء المعاصرون مثلما جاءت العصور الغابرة بأفرام ويعقوب وبالاي... وسواهم، ممن خلّدو بألحانهم تراث كنيستهم.
الباحث صبري يعقوب ايشو – السويد - قدم بحثا بعنوان (اللغة السريانية ودورها في التطور القومي) تضمن تعريفا بما تتصف به اللغة السريانية ولهجتيها الرئيستان الغربية والشرقية وتاثير هذه اللغة على الحضارة الانسانية عبر العصور. كما وتطرق في بحثه عن ضمور دور السريانية مع افول دور الشعب الكلداني السرياني الاشوري في مواطن تواجده بتاثير عوامل داخلية وخارجية وما كان للهجرة على مر العصور وحتى يومنا هذا من تاثير على ضعف اللغة والثقافة وبخاصة في بلدان المهجر الغربية واميركا واستراليا. واضاف الباحث: في العراق حيث الاكثرية من ابناء شعبنا حصلت تقلبات وتاثيرات على السريانية ايجابية وسلبية ولفترات مختلفة، كما وتحدث تفصيلا عن التعليم السرياني ودور اللغة في السويد بين ابناء شعبنا هناك الذي اختلط ببعضه البعض من مختلف بلدان المشرق. واعطى بعض الاراء والمقترحات للمؤتمر من اجل تطوير اللغة والثقافة السريانية.
الملفان الكبير ابروهوم نوهرو قدم بحثا بعنوان (خصائص اللغة السريانية) اورد فيه ان السريانية هي لغة مقدسة لان السيد المسيح (له المجد) تحدث بها، كما ان كنيسة المشرق استطاعت ان تنشر السريانية الى اقاصي اسيا، وعليه يتوجب الحفاظ عليها وتطويرها ونشر ادابها وعلومها.
بعد نقاش هذه البحوث اخذ المؤتمرون قسطا من الراحة قبل ان يعاودوا الالتقاء في الساعة الخامسة مساء في الجلسة الختامية للمؤتمر التي ادارها الاب عمانوئيل يوخنا والسيد جبرائيل مركو.
القسم الاول من الجلسة الختامية تضمن تقريرا للمرحلة بين المؤتمر الثالث والمؤتمر الحالي قدمه السيد روبين بيث شموئيل، رئيس المؤتمر الحالي، اوضح فيه تفصيلات التهيئة لهذا المؤتمر ومراحلها والمشاركين فيها والمصاعب التي واجهتها اللجنة التحضيرية. مثلما تطرق الى الدعم المعنوي والمادي الذي لاقته اللجنة من قبل السيد سركيس اغاجان والمطران صليبا اوزمان.
بعدها تم الانتقال الى مناقشة اقتراحات التوصيات والمقررات المقدمة الى المؤتمر في كل المحاور، اذ تم مناقشتها جميعا بروح مسؤولة واحترام الراي والراي الاخر. وتبنى المؤتمر جملة من التوصيات والمقررات التي تخدم اللغة السريانية وادابها، وسوف نقوم بشرها يوم غد.
في القسم الثاني من الجلسة الختامية تم اجراء نقاش لتقييم المؤتمر الحالي من حيث الاخطاء والنواقص التي رافقته للاستفادة منها في المؤتمرات القادمة.
كما تم الاتفاق على اقامة المؤتمر القادم في شهر ايلول من عام 2009 في لبنان، كما تم انتخاب اللجنة لتحضيرية للمؤتمر القادم والمؤلفة من كل من:
الدكتور سعدي المالح
الاب عمانوئيل يوخنا
بينخس القس خوشابا
جبرائيل مركو
صبري ايشو
سمير زوري

على ان تضم لاحقا عضوا من لبنان
بعد ذلك تمت تلاوة مسودة البيان الختامي ومناقشتها واقرارها من قبل المؤتمر، وسوف نقوم بنشر البيان بصيغته النهائية يوم غد.
برنامج الغد هو المشاركة في القداس الالهي الذي سيقيمه المطران صليبا اوزمان في دير الزعفران، ويليه القيام بجولة الى نصيبين لزيارة كنيسة مار يعقوب النصيبيني ومن ثم زيارة دير مار غبريئيل، احد اقدم الاديرة في طورعبدين.
مسك الختام لجلسات المؤتمر كان بركة ارتجلها غبطة المطران ما فيليكسينوس صليبا اوزمان، مطران ابرشية امد ودياربكر، سال فيها بركات الرب على المؤتمرين وان يعودوا سالمين الى عوائلهم واوطانهم، متمنيا لهم النجاح والتوفيق في حياتهم واعمالهم، وسائلا الرب ان يمنح سلامه ويفيض بركاته على شعبنا واوطاننا والبشرية جمعاء. آميــــن.



117
تحية في الرب،
نهنئ ابناء شعبنا (الاشوري الكلداني السرياني) لمناسبة راس السنة الاشورية على امل ان يكون العام الجديد عام السلام والامن والمحبة التي افتقرنا اليها في العام المنصرم.

تستمر منظمة (برنامج المساعدة المسيحية ـ كابني) (CAPNI) في تنفيذ برامجها المختلفة لتلبية احتياجات ابناء شعبنا في سهل نينوى واقليم كردستان العراق في مختلف المجالات الاغاثية منها والطبية والتنموية وغيرها..

1- فضمن برنامج المساعدات الاغاثية تستمر المنظمة في تقديم سلة الغذاء للعوائل النازحة الى سهل نينوى وقرى ومدن محافظة دهوك ووفق برنامج ساهمت في تمويله منظمات اوربية شقيقة متعددة وغطى لحد الان اكثر من 4000 عائلة.
تضمن البرنامج فقرات مختلفة بحسب الجهة الممولة وفترة التنفيذ، حيث تضمن في الشتاء مواد غير غذائية (مثل الاحتياجات المنزلية والوقود وغيرها) اضافة الى سلة الغذاء، فيما اقتصر في مراحل اخرى على السلة الغذائية.
(كابني) ملتزمة بموقفها الاخلاقي بعدم نشر صور استلام النازحين للمواد الاغاثية ونكتفي فقط بنشر صور لتعبئة المواد او تخزينها.

2- تستمر العيادة المتنقلة لكابني في تقديم خدماتها الطبية والعلاجية المجانية لمختلف القرى التي تفتقر الى هذه الخدمات وذلك في برنامج دوري يغطي هذه القرى تتابعيا.
علما ان برامج العيادات المتنقلة لكابني تتضمن عيادة طبية وعيادة اسنان متنقلة اضافة الى الصيدلية.

3- قامت كابني ببرنامج توزيع الاغنام على العوائل الفلاحية في قرى سهل نينوى. وقد تم ذلك بالتنسيق مع هيئة اختيارية القرى المشمولة وتحت اشراف طبيب بيطري مختص.
وفي هذا السياق فان كابني وبالتنسيق مع احدى المنظمات الشقيقة مستمرة في اجراء المسوحات واللقاءات الميدانية لعموم القرى لتنفيذ برنامج واسع لتوزيع الاغنام، وسنوافيكم بتفاصيله لاحقا مع بدء التنفيذ.

4- وضمن برنامج عمل (كابني) في تقديم الدعم للعوائل الفلاحية في مجال الزراعة قامت (كابني) بتوزيع شتلات الفاكهة على الفلاحين في قرى بندوايى ورومتا وسردراوه، فيما اقتصر التوزيع في قرية باختمة على اشجار الفاكهة ذات الخضرة الدائمة للحدائق المنزلية.
وفي ذات السياق وبسبب انتهاء موسم زراعة شتلات الفاكهة فقد تم التخطيط لحملة توزيع اوسع في الموسم القادم لزراعة اشجار الفاكهة، بعون الله.

5- وفي سياق متصل، ستقوم كابني في الاسبوعين القادمين بتوزيع صوص الدجاج على العوائل الفلاحية في سهل قرى سهل نينوى لتشجيعهم على اقتناء وتربية الدواجن.
يذكر ان كابني كانت وزعت في الموسم السابق المناحل على العوائل الفلاحية في سهل نينوى ومنطقة نهلة.

6- في مجال اخر، تستمر كابني في توفير متطلبات تاسيس اول مطبعة اوفسيت في سهل نينوى، فبعد انجاز البناية المخصصة لها تستمر كابني في العمل لتوفير المكائن قريبا. وهي مطبعة ستكون متخصصة في طبع ونشر الكتب والمجلات المتعلقة بشعبنا وتراثه الثقافي ولغته.
من المؤمل ان تنطلق المطبعة خلال هذا العام.

7- كما تستمر (كابني) في توزيع المواد المختلفة التي تصلها من المنظمات الشقيقة في اوربا، وفي مقدمة هذه المواد طراسي وعربات المعوقين، اسرة المستشفيات، الاثاث المدرسية وغيرها..
حيث يتم توزيعها بحسب حاجة المؤسسات الطبية والمدارس الكنسية واحتياجات المعاقين.

للمزيد عن منظمة (كابني) فان موقع المنظمة هو قيد الانشاء حاليا على الرابط التالي:
www.capiraq.org

وليبارككم الرب


القس المهندس
عمانوئيل يوخنا
ممثل منظمة (كابني) في اوربا
المانيا في 3 نيسان 2008


























118
كابني تطلق اوسع برنامج للمساعدات الانسانية للنازحين من ابناء شعبنا

مع نهاية كانون الثاني وبداية شباط 2008 باشرت كابني المرحلة الثانية من برنامج المساعدات الانسانية للعوائل النازحة من ابناء شعبنا في سهل نينوى ومحافظة دهوك.
المرحلة الثانية تاتي بشكل اوسع مما شملته المرحلة الاولى التي كانت ابتدات مع تشرين الثاني 2007 بتمويل من منظمة (Salt Foundation) الهولندية، احدى المنظمات الشريكة لمنظمة (كابني)، وشملت توزيع سلة الغذاء وعلى اساس شهري لمدة ثلاثة اشهر لخمسمائة عائلة كما يلي:
400 عائلة في سهل نينوى (تلكيف، باقوفا، باطنايا، تللسقف، كرملس، بيروزاوه، كرماوه، كرنجو، عن بقرى، دشقوتانى).
100 عائلة في سهل السليفاني: 70 في هاورسك و30 في بخلوجة.
(برنامج هاورسك وبخلوجة تضمن ايضا المدافئ لمن لم يمتلكها ووقود التدفئة).

اما المرحلة الثانية والتي ابتدات مع نهاية كانون الثاني وبداية شباط فقد توسعت من حيث الاعداد المشمولة ومواقع التوزيع وكما يلي:
البرنامج الممول من (Salt Foundation) وبناء على نجاح تنفيذ المرحلة الاولى تم توسيعه ليشمل 685 عائلة وكما يلي:
550 في سهل نينوى: (تلكيف، باقوفا، باطنايا، تللسقف، كرملس، بيروزاوه، كرماوه، كرنجو، عن بقرى، دشقوتانى، الشيخان، شرفيه).
135 عائلة في السليفاني (105 هاورسك، 30 بخلوجة).

برنامج ممول من الكنائس الالمانية الشقيقة:
1500 عائلة تتوزع على سهل نينوى (بغديدة وبرطله) وعشرات القرى في محافظة دهوك في مناطق زاخو، سميل، صبنا، عقرة وشمكان، اضافة الى مركزي مدينة دهوك وزاخو.

كما سبق للمنظمة توزيع المواد التموينية والدعم المالي لوقود التدفئة للقرى النائية المعهزولة في شرق بروار (سردشت، خوارة، اقري، هلوة، الخ)
كما ولمناسبة عيد الميلاد المجيد قدمت (كابني) المساعدات الانسانية لاكثر من 250 عائلة من العوائل المتعففة في مدينة الموصل، تلكيف، منطقة نهلة، مدينة عقرة، وغيرها..

القيمة الاجمالية لبرنامج المساعدات اعلاه الذي قامت وتستمر كابني القيام به يفوق النصف مليون دولار.

علما ان هذا لا يشمل ما سبق للمنظمة القيام به طوال عام 2007 من مساعدات دورية ومتفرقة شملت تجهيزات منزلية، وقود، ملابس، ومواد غذائية.
كما لا يشمل برنامج توزيع الهدايا على 21 الف طفل (حوالي 14500 في المرحلة الاولى، و6500 في المرحلة الحالية وهي قيد التنفيذ حاليا) بلغت كلفتها التخمينية حوالي 300 الف دولار بمعدل 15 دولار للهدية الواحدة بابسط تخمين.

كما لا يشمل هذا برامج المساعدات الصحية (العلاجية والدوائية) المجانية التي تستمر كابني في تقديمها بشكل دوري لقرى شعبنا التي تفتقر الى الخدمات الصحية، حيث تقوم (كابني) ومنذ سنوات بتشغيل عيادات متنقلة (طبية وعيادة اسنان) تتالف من فريق طبي اختصاصي وصيدلية لتقديم الخدمات العلاجية والدوائية المجانية للقرى ضمن جدول دوري للزيارات الميدانية.

علما ان برامج المرحلة القادمة لكابني تشمل مجالات اخرى اضافية في مقدمتها الدعم الزراعي والتنموي، فعلى سبيل المثال ستباشر كابني بالاشتراك مع منظمة امريكية شريكة توزيع ما يزيد عن الف راس غنم ضمن برنامج تفوق قيمته 150 الف دولار للعوائل العائدة والمقيمة في القرى.

نشكر بالدرجة الاولى ابناء شعبنا الذين يصرون على التشبث بالحياة والوطن رغم الظروف الصعبة.
ونشكر الجهات الممولة للبرامج خاصة وان جميعها جهات غير اشورية بل كنسية واجنبية صديقة التزمت العمل والشراكة مع كابني لمساعدة ابناء شعبنا.
ونشكر كادر كابني ومختاري وهيئات القرى لقيامهم بتنفيذ هذه البرامج رغم مختلف المصاعب الادارية والتنظيمية.

بقي ان نؤكد هنا ايضا اننا في الوقت الذي نشعر بالسعادة لمساعدتنا ابناء شعبنا فان سعادتنا ستكون اكبر لو ان شعبنا لن يحتاج الى هذه المساعدة.
ونؤكد ايضا التزامنا مبدا عدم نشر الصور لبرامج المساعدات الانسانية للعوائل النازحة والمتعففة احتراما منا للكرامة الانسانية للانسان والعائلة.
فاذا كان الارهاب والعنف اضطرهم للنزوح والحاجة، واذا كانت قيم المحبة الانسانية حفزتنا لمد يد المساعدة الممكنة فانه لا يجوز باي حال من الاحوال التوظيف الاعلامي لهذه الحاجة والمساعدة.
فاحترام كرامة الانسان هي القيمة الاعلى.
ونحن اذ نحترم ونشكر بعض الكاميرات لمواقع اخبارية قامت بنشر صور لبرامج كابني للمساعدات الانسانية، واذ نفهم ونتفهم نواياها الطيبة فاننا نرجوها عدم نشر صور التوزيع والاكتفاء بافضل الاحوال بنشر الخبر وصور التحميل والتفريغ للمواد وليس صور التوزيع.
علما ان ما تلتقطه كاميرا كابني من صور التوزيع هي فقط لتوثيق التوزيع للجهة الممولة وليس للنشر الاعلامي.


وليبارك الرب الجميع.

القس المهندس
عمانوئيل يوخنا
ممثل منظمة (برنامج المساعدات المسيحية) (كابني)
15 شباط 2008 [/font]

119
في الصيف المنصرم، وتحديدا في ايار وحزيران قامت منظمة (كابني)، وتحديدا من قبل ممثلها الاب عمانوئيل يوخنا، بتنظيم برنامج لفريق تلفزيوني لتوثيق فلم عن ماساة اللاجئين المسيحيين العراقيين الذين اضطرتهم حملة العنف والارهاب الموجهة ضدهم في الوسط والجنوب العراقي الى النزوح الى دول الجوار او الى اقليم كردستان.
الفلم تم انتاجه من قبل (شبكة الراديو والتلفزيون الكاثوليكية) وهو في 28 دقيقة ويتضمن مقابلات وشهادات عيان من العوائل المسيحية التي استهدفها الارهاب واضطرت للنزوح.
كما يتضمن شهادات لمن استقر في الاقليم واعاد بناء حياته في ظروف الامن والاستقرار.
الفلم تم اعداده وترجمته الى اللغات الانكليزية، الالمانية، الاسبانية وليتم بثه في 18 دولة من بينها الولايات المتحدة من على قناة (EWTN) التي يصل عدد مشاهديها الى عشرات الملايين.
الى الان تم بثه في دول اميركا اللاتينية واميركا والمانيا.
كما تم بث نسخة مختصرة منه (حوالي 10 دقائق) في التلفزيون النمساوي.
النسخة الالمانية متاحة للمشاهدة الان على الانترنت على الرابط التالي:
http://video.google.com/videoplay?docid=-2545822783437546968
كما يمكن طلب نسخة من الفلم من خلال البريد الالكتروني:
info@kirche-in-not.de
او الاتصال الهاتفي: 0897607055
الفاكس 0897696262
لا يوجد سعر محدد للفلم حيث يتم ارساله مقابل التبرع الذي يرغب المقتني تبرعه.

نشكر (شبكة الراديو والتلفزيون الكاثوليكية) ونشكر منظمة (الدعم للكنيسة المحتاجة) على هذه المساهمة الكبيرة للتعريف بشعبنا واوضاعه.

والرب يبارك

منظمة (برنامج المساعدة المسيحية) (كابني)

120
تستمر منظمة (برنامج المساعدة المسيحية) (كابني) وبدعم من المنظمة الهولندية الشريكة (Salt Foundation) بتوزيع المساعدات الانسانية وعلى اساس شهري لخمسمائة عائلة متعففة من النازحين من ابناء شعبنا في سهل نينوى (تلكيف، باطنايا، باقوفا، تللسقف، كرمليس، بيروزاوه، عين بقرى، دشقوتانى، كرماوه، كرنجوك) اضافة الى قريتي هاورسك وبخلوجة في منطقة السليفاني بمحافظة دهوك.
البرنامج مستمر منذ ثلاثة اشهر ونامل الاستمرار به ثلاثة اشهر اخرى، ويشمل تجهيز العوائل بسلة مواد غذائية شهرية تضم المواد الاساسية، اضافة الى ان البرنامج تضمن في قريتي بخلوجة وهاورسك تجهيز العوائل بالكيروسين لاغراض التدفئة والطبخ كما شمل ايضا تجهيز المدافئ للعوائل التي كانت بحاجة اليها.
ونحن اذ نشكر منظمة (Salt Foundation) على مساهمتها هذه فاننا نعتذر عن نشر صور التوزيع احتراما واعتزازا منا بالعوائل التي تتم مساعدتها والتي اضطرت للنزوح والعوز بسبب اعمال العنف والارهاب وفقدان الامن، فمساعدتنا لها ليس الا الحد الادنى من الواجب الذي لا يترتب على قيامنا به حق النشر الاعلامي لصور العوائل المتعففة حيث نكتفي بتوثيق التوزيع للمنظمة المتبرعة فقط وليس للنشر.
يذكر ان هذا البرنامج الممول من قبل (Salt Foundation) هو احد برامج عديدة قامت وتستمر بالقيام بها منظمة (كابني) لمساعدة النازحين والمتعففين من ابناء شعبنا، ومن بين هذه البرامج كان تجهيز العوائل في قرى اقصى شرق برواري بالا (سردشت، هلوه، مالختا، اقري، خواره) بالمواد التموينية لفترة الشتاء والمساعدة المالية لشراء مستلزمات التدفئة.
كما ان بين هذه البرامج برنامج خاص بمناسبة عيد الميلاد المجيد حيث شمل اكثر من 400 عائلة متعففة في الموصل وتلكيف والشيخان وعقرة ونهلة.
ومن المؤمل تنفيذ برامج اخرى لمساعدة الف عائلة نازحة.
ان ما نردده دائما في عمل (كابني) هو اننا سعداء لقدرتنا على مساعدة شعبنا ولكن سعادتنا ستكون اكبر لو ان شعبنا لن يكون محتاجا للمساعدة.
الرب يبارك..

منظمة برنامج المساعدة المسيحية  (كابني)

121
تستمر منظمة (كابني) في حملتها لتوزيع الهدايا على الاطفال في سهل نينوى ومحافظة دهوك، وهي الحملة التي يخطط لها ان تتضمن توزيع 15 الف هدية.
حيث تم في الايام المنصرمة توزيع الهدايا في المناطق التالية:
طلبة مدرسة باقوفا
دار الايتام للبنات في تلكيف
فيشخابور، هاورسك، صوركا، المنصورية
قرى ئازخ، هرماش، تلان، بيبوزى اضافة الى مدينة عين سفنى
قرى بابلو، كورى كافانا، باكيرى، رومتا، سردراوه، دهى، داوودية، تن، ارادن، بيناثا، بليجانى، بيباد اضافة الى مدينة سرسنك
وسيتم في الايام القادمة تغطية بقية القرى والقصبات.
وادناه بضعة صور من الاف المشاهد لتوزيع الاف الهدايا على احبتنا الاطفال تعبيرا عن الفرح والابتهاج بهم في موسم الاعياد.
نتمنى لجميع الاطفال ايام فرح وسلام ومحبة وحياة ممتلئة ببركات الرب.

122
مع بداية شهر تشرين الثاني، باشرت منطمة (كابني) وبدعم من منظمة (Salt Foundation) برنامج اغاثة يشمل تجهيز 500 عائلة من النازحين من ابناء شعبنا الى مدن وقرى سهل نينوى ومحافظة دهوك:
تلكيف، باطنايا، باقوفا، تللسقف، عين بقرى، دشقوتاني، كرنجو، كرماوه، بيرزاوا، كرمليس، هاورسك، بخلوجة

يتضمن البرنامج تجهيز العوائل بسلة غذاء شهرية، اضافة الى تجهيز العوائل في هاورسك وبخلوجة باحتياجات اضافية لمواجهة فصل الشتاء.
واحتراما منا للعوائل المشمولة التي اجبرتها الاوضاع الامنية على النزوح والاحتياج فاننا نعتذر عن نشر صور التوزيع في المواقع المفتوحة للانترنت حيث يقتصر توثيقها على تقارير انجاز المشاريع بالمشاركة مع الجهة الممولة.

هذا البرنامج هو احدى فقرات البرنامج المستمر لكابني في مساعدة النازحين والعائدين من ابناء شعبنا الى قراهم ومواطنهم في سهل نينوى واقليم كردستان العراق، وهو مساهمة في تخفيف اعباء المعيشة عنهم وتضاف الى المساهمات الاخرى وبخاصة مشاريع اعمار القرى واسكان العوائل الذي يقوم السيد سركيس اغاجان بالاشراف على تنفيذه.

سنقوم قريبا بنشر تقرير مصور عن برنامج كابني.

نشكر المتبرعين ونكرر محبتنا وتضامننا مع ابناء شعبنا.
وليباركهم الرب جميعا

منطمة كابني

123
في يوم الثلاثاء الموافق 28/8/2007 .. قامت لجنة حقوق الانسان في مجلس محافظة نينوى، وبالتنسيق مع مركز تلكيف الثقافي بتوزيع المساعدات لـ (150) عائلة نازحة في قضاء تلكيف وتم التوزيع في مقر المركز  وبحضور لجنة من مجلس محافظة نينوى وممثلين عن المركز تلكيف الثقافي و منظمة كابني.

124
تلبية لنداء المحبة الانسانية وتجسيدا لقيم التضامن الاجتماعي والوطني بادرت منظمة (برنامج المساعدة المسيحية) (كابني) الى ارسال شحنة من المساعدات الانسانية الى اهلنا الايزيدية في قضاء سنجار من ضحايا جريمة الارهاب التي تعرضوا لها في اب المنصرم.
تضمنت الشحنة خمسة اطنان من مختلف المواد الغذائية الاساسية.
نطلب الرحمة للشهداء والشفاء للجرحى من ضحايا العملية.

125
يوم الاربعاء (غدا) 16 اب 2006 في الساعة السادسة مساء بتوقيت العراق (الرابعة بعد الظهر بتوقيت وسط اوربا) يجري برنامج (شراغا) الذي يعده ويقدمه السيد كلكامش داود ومن على تلفزيون عشتار مقابلة تلفزيونية مع الاب عمانوئيل يوخنا.
يتناول اللقاء حوارا عن اللغة السريانية ولهجاتها واهميتها وسبل حمايتها وتطويرها في الوطن والمهجر، اضافة الى محاور اخرى.

126
متابعات: محاضرات عن كابني في اميركا وكندا

ضمن زيارة الاب المهندس عمانوئيل يوخنا الى اميركا وكندا قام بتقديم محاضرات وعروض بالسلايدات عن منظمة (كابني) نشاتها، اهدافها، نشاطاتها وبرامجها المستقبلية.
النشاطات تضمنت:
محاضرة وعرض بالسلايدات في قاعة كنيسة مار كيزركيس في شيكاغة يوم الاثنين 8 ايار 2006
محاضرة وعرض بالسلايدات في قاعة الكنيسة المارونية في وندسور يوم السبت 13 ايار 2006
محاضرة وعرض بالسلايدات في قاعة اديسا في تورنتو بكندا يوم الاحد 14 ايار 2006 من بعد خدمة القداس الالهي التي اقامها القس عمانوئيل في كنيسة مريم العذراء لكنيسة المشرق الاشورية.

شارك في هذه المحاضرات جمهور واسع من المهتمين وابناء الجالية.

كما التقى القس عمانوئيل في شيكاغو في لقاء مائدة مستديرة مجموعة من المهتمين بالشان القومي والانساني لشعبنا في الوطن.

127
- ضمن الجولة المستمرة للاب عمانوئيل يوخنا الى الولايات المتحدة الامريكية فقد اجتمع مع ممثلين عن منظمة (CAM) الامريكية والتي هي احدى المنظمات المساهمة في تقديم الاعانات الانسانية لشعبنا في الوطن من خلال منظمة (كابني).
في هذا الاجتماع الذي عقد يوم الخميس 27 نيسان تمت مناقشة البرامج الانسانية المستمر تقديمها من قبل (CAM) وتوسيعها المستقبلي.

- في يوم السبت 29 نيسان زار الاب عمانوئيل يوخنا بمعية السيد الياس بيث شموئيل، مسؤول فرع اميركا للاترانايي، مدينة ديترويت حيث التقوا اولا في زيارة قصيرة مقر مجلة المنتدى.
كما التقوا نيافة المطران مار ابراهيم ابراهيم راعي ابرشية شرق الولايات المتحدة الامريكية لكنيسة المشرق الكلدانية..
شارك في هذا اللقاء ايضا كل من الاخوة الدكتور نوري منصور، عامر جميل، فوزي دلي، شوقي قونجا من المنبر الديمقراطي الكلداني، حيث تبادل الجميع الاراء والحديث عن العديد من الامور المتعلقة بواقع شعبنا وكنائسنا.

- وفي مساء ذات اليوم وفي صرح (Shenandoah) للجالية الكلدانية في ديترويت تواصل اللقاء وتبادل الحوار مع الاخوة في المنبر الديمقراطي الكلداني بشان العديد من القضايا القومية والوطنية التي تخص شعبنا ووحدته ومستقبله في العراق الجديد.

- في صباح اليوم التالي، الاحد 30 نيسان اقام الاب عمانوئيل يوخنا خدمة القداس في كنيسة مريم العذراء لكنيسة المشرق الاشورية في ديترويت بحضور ومشاركة راعي الكنيسة الاب الفاضل بنيامين بنيامين.
بعد خدمة القداس وتناول طعام الفطور تمت زيارة بناية الكنيسة الجديدة التي تقوم رعية مريم العذراء  لكنيسة المشرق بتشييدها.

128

- ضمن زيارة القس عمانوئيل يوخنا، ممثل منظمة كابني، الى الولايات المتحدة الامريكية والتي ابتدات يوم الخميس 20 نيسان الجاري فقد زار القس عمانوئيل يوخنا في مستهل زيارته قداسة البطريرك مار دنخا الرابع، بطريرك كنيسة المشرق الاشورية في العالم، للتهنئة بمناسبة عيد القيامة المجيد والتبرك من قداسته والاستماع الى نصائحه الابوية.. تمت الزيارة بمعية السيد الياس بيت شموئيل وذلك مساء يوم الجمعة 21 نيسان.

- في البرنامج الاذاعي الاسبوعي لكنيسة المشرق الاشورية في شيكاغو ليوم السبت 22 نيسان تحدث الاب عمانوئيل يوخنا بتقرير تعريفي عن منظمة كابني واسباب وتاريخ تاسيسها واهدافها والبرامج التي قامت بها خلال السنوات الماضية لدعم ابناء شعبنا في الوطن في مختلف المجالات وعبر العديد من البرامج المستمرة في مجال اعادة الاعمار والبرامج الراعوية والتنموية والطبية والاجتماعية وغيرها..

- في يوم الاحد 22 نيسان 2006 ولمناسبة يوم الاحد الجديد (الاحد الاول بعد عيد القيامة) اقام الاب عمانوئيل يوخنا خدمة القداس الالهي في كنيسة مار كوركيس لكنيسة المشرق الاشورية في شيكاغو.

129
كابني تشارك في مهرجان الشبيبة العالمية



ضمن الوفود المشاركة في مهرجان الشبيبة العالمية الذي تنظمه الكنيسة الكاثوليكية والذي يرعاه قداسة الحبر الاعظم البابا بيندكت السادس عشر، شارك وفد من ابناء شعبنا من 8 اعضاء اضافة الى رئيس الوفد القس عمانوئيل يوخنا في مهرجان هذا العام (المستمر من 15 - 21 اب) في مدينة كولون الالمانية والذي بلغ عدد المشاركين فيه بحسب التقديرات 800 الف شخص من 161 دولة.
الوفد القادم من العراق يضم اعضاء واصدقاء منظمة (برنامج المساعدة المسيحية – نوهدرا – العراق) (كابني) التي قامت بتهيئة مستلزمات المشاركة وتغطية كافة تكاليف السفر.
في الايام التي سبقت المهرجان تم استضافة الوفد من قبل الكنيسة الكاثوليكية في مدينة فيزبادن حيث شارك في النشاطات والبرامج هناك.
كما قامت قناة التلفزيون الالمانية الثانية (ZDF) والتي هي من اكبر القنوات، بلقاء عدد من اعضاء الوفد واجرت معهم ريبورتاجا عن مشاركة الوفد الاشوري العراقي في هذا المهرجان، حيث تابع التلفزيون مشاركة الوفد في ايام المهرجان في كولون وفي استقبال قداسة الحبر الاعظم، ومن المؤمل بث الريبورتاج في الايام القادمة (سنقوم بالاعلان عنه).
من خلال رفع الوفد للعلم الاشوري الاشوري في وسط عشرات ومئات الاعلام والوف اللافتات وعشرات ومئات الالوف من المشاركين استطاع الوفد التعرف على مشاركين اخرين من ابناء شعبنا من فرنسا، كندا، النرويج، تركيا وغيرها الذين وحال رؤيتهم العلم قدموا الى الوفد للاستفسار والتعارف.
كما تم التعارف على العديد من الوفود من مختلف القارات.
(ملاحظة: ليس لي معلومات عن مشاركة وفود اخرى من العراق، ولكن في حال وجودها يرجى الاتصال معي على رقم الهاتف النقال 017622520214)

المهرجان ما زال مستمرا وسيبلغ ذروته يوم الاحد القادم مع القداس الالهي الذي سيقيمه قداسة الحبر الاعظم.
الرب يبارك.

القس المهندس
عمانوئيل يوخنا
ممثل منظمة كابني


صفحات: [1]