عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - غازي ميخائيل عبرو

صفحات: [1]
1
الذكرى 48 للقديس الطوباوي مارزيا في سيدني

احتفلت الجالية المسيحية بكل طوائفها يوم الأحد المنصرم الموافق 23-9-2018 في حدائق (وليشيا بارك ) بالذكرى السابعة والأربعين( لشارا د قاديشا مار زيا طوانا ) في سيدني . وكانت جميع التحضيرات قد تمت يوم السبت الموافق 22-9-2018 في قاعة كنيسة مريم العذراء من قبل مؤمنات ومؤمنين متطوعين يحضرون الى قاعة الكنيسة يقودهم ايمانهم قبل اقدامهم للمشاركة في خصوصية هذا اليوم المبارك فيقومون بتنظيف اللحوم من الدهون العالقة وتجمع في صناديق بلاستيكية وفي الجانب الثاني من القاعة يقوم فريق آخر بتنظيف الخضراوات وازالة الشوائب منها وبعد ذلك يحضر راعي الكنيسة الأب( كوركيس اتو) ليصلي ويعطي بركات القديس الطوباوي مار زيا على عائلة معدي هذه الذكرى الروحية السيد اللنبي داديشو جورج وزجته الفاضلة الس  وان تحل البركة على كل من يساهم ويشارك في تحضيرها ويأكل منهاويوزعها وان يشفع القديس طلباتهم وان يحقق امانيهم وان القديس لا يخيب  طالبيه وقاصديه وكل وحسب ايمانه.
وعندما تنتهي التحضيرات الأولية يتوقف العمل لتناول وجبة غذاء جماعية وما احلاها فقد تكون معدة مسبقا وكل من يتمكن يأتي  بوجبة بسيطة للمشاركة  وتنصب الأكلات على طاولة طويلة ويتقدم كل الحضور لأستنقاء ما تشتهي النفس من الأطعمة المتنوعة وبعد استراحة قصيرة ينهض الجميع  لمواصلة العمل .
وعند العصر تبدأ عمليات غسل اللحوم ,وتحتاج الى شباب قوي ومفتول العضلات وخصوصا عندما يكون الجو باردا وكذلك الخضراوات بعد غسلها تنشف وتكيس في اكياس صغيرة لغرض النظافة وسهولة التوزيع في اليوم التالي .اما اللحوم فبعد ان تنصل منها جميع المياه تعبأ في قدور كبيرة جدا وتغطى وترفع على متن سيارة شحن متوسطة لغرض نقلها قبل ساعات من فجريوم الأحد حيث تكون مجموعة اخرى من الشباب قد سبقتهم الى حدائق ووليشيا لغرض تحضير اماكن الطبخ ومستلزماتها من الأخشاب ومواسير المياه الأحتياطية لغرض تجنب الحرائق لا سامح الله .
تتم كل الأموروالتحضيرات بروحية عالية من المحبة والتعاون وشرط طبخ هذه القدور الكبيرة يكون بالخشب اي لا يستعمل غاز او كهرباء وذلك تطبيقا لموروث قديم وياتي الزوار من جميع اطراف سدني والمدن البعيدة ايضا وتمتلي هذه الساحة الكبيرة حدائق ووليشيا بالقادمين عوائل واطفالهم وبالمناسبة فقد تم التعاقد مع شركات تقدم العاب تسلية ورياضية للأطفال ويا حلاوة مناظر تبهج العين وتسر القلوب عندما يتعانق البعض مع البعض ويجمعهم هذا المكان سنويا وتحل بركة القديس مار زيا الطوباوي عليهم .
وبعد منتصف النهار يلقى السيد اللنبي داديشو جورج راعي هذا الكرنفال الجميل كلمته ويرحب بكل الحضور مباركا لهم يومهم هذا متمنيا للجميع ان تحل بركات القديس مار زيا عليهم وعلى بيوتهم وان تتحقق امانيهم بشفاعة القديس الطوباوي مار زيا ،وتبدأ عمليات توزيع الذخرانة والخبز والخضروات على الحضور وتصاحبهم عادة فرقة الملك عمانوئيل سايمون ومعه مجموعة من المطربين والمطربات وكانت المفاجأة هذه السنه دعوة المطرب الأشوري الكبير للمرة الثانية ( شاوؤل ملكو) من كندا ليفتح هذا الكرنفال الكبير باغنية جديدة خاصة لهذا اليوم المبارك.. ويستمر مهرجان الفرح .. مهرجان اكبر تجمع مسيحي ناجح في دول المهجرمن حيث العدد والأعداد والتحضير وبسبب ان اسم (زيا) مسمى في جميع مدن وقرى وعوائل المسيحين وبمختلف تسمياتهم الجميلة .
يقول السيد اللنبي جورج : هذه الذكرى هي الثامنه والأربعين منذ قدومنا الى استراليا ونحن بنو( جيلو )  نعمل هذه الذكرى كواجب علينا لأن القديس الطوباوي مار زيا خرج من فلسطين وخدم في المعمورة واستقر عندنا وبنى كنيسته في اراضينا وأوصى بعمل هذه الذكرى له ولو تلاحظ اينما يكون (الجيلواي) وفي اي بقعة على الأرض يعملون هذا كواجب كما قلت وانا مسروربما نقوم به .
وفي الساعة الخامسة عصرا انتهت الأحتفالية وكانت جميع الوجوه طافحة بالبهجة والسرور وخاصة اعضاء لجنة الأحتفال الذين كانوا يقدمون الخدمة بروحية كريمة لكل الحضور وكأنهم ( خلية نحل ) .
شارك المطرب عمانوئيل سايمون هذه الفرحة المطربة كارميلان والمطرب المخضرم جورج مايكل  وعدد اخر من المطربين المتواجدين في استراليا
 اكثر من ستة الاف شخص كان تجمع هذه السنه  وسارت الأمور الى نهاية الأحتفالية فرحا وسرورا ومحبة .
 
عدسات فضائية عشتار كانت حاضرة وسجلت هذه اللقطات بالفوتو والفديووالقلم
 
      المخرج
غازي ميخائيل عبرو
مدير مكتب فضائية عشتار
  سيدني استراليا
 
 

2
توقيع كتاب الشماسة الكاتبة وسن ستو
 في قاعة كنيسة مار توما الرسول الكلدانية – سيدني .
شهدت قاعة كنيسة مار توما الرسول الكلدانية في سيدني مساء يوم الجمعة الموافق 20-7-2018 وبرعاية المطران اميل نونا السامي الأحترام مطران ابرشية مار توما الرسول الكلدانية في استراليا ونيوزيلند احتفالية توقيع كتاب الشماسة الكاتبة وسن ستو وهو الكتاب الثاني في سلسلة فيض من الحب وتحت عنوان ( ابانا الذي في السماوات ) وبحضور الأباء الكهنة والأخوات الراهبات وجمع من متابعي الحدث والمؤمنين بدعم هذه الأنشطة . بدءت الأحتفالية بالصلاة الربانية من قبل غبطة المطران اميل نونا وبمشاركة جميع الحضور باللغة الكلدانية ، ثم شرح حضرة الأب دنخا عبد الأحد مصمم غلاف الكتاب  الرموز والدلالات الموجودة على الغلاف ومن اين استوحاها وكيف سخرها للموضوع ، وبعدها تفضل غبطة المطران بالقاء كلمة بهذه المناسبة وثبت جوهر الكلام في مقدمة الكتاب ( ان هذا الكتاب يساعد في اعطاء شعورالثقة والقوة بالرب وبنفس الوقت الأحترام لوضع المؤمن المسيحي العراقي ).
ومن جملة ما تفضل به غبطته في كلمته : الكتابة هي منجز مهم جدا في حياة الأنسان ونحن فخورون لأن بداية الكتابة كانت في بلدنا الأصيل العراق ونحن ابناء ناس ابدعوا في الكتابة . والكتابة مسؤولية كبيرة فكل كلمة تكتب تعبر عن صاحبها اولا وهي تهدم او تبني المتلقي الآخر ثانيا ، وعلى الكاتب ان يكون ملم بهذين البعدين الأساسيين عند الكتابة .وفي الختام هنأ الكاتبة وتمنى لها التوفيق .
وقد جاء في مقدمة الكتاب وفي اول الكلام وبقلم الكاتبة : كل المواضيع المكتوبة هي اما استعراض لحدث معين حصل بالفعل او تعبير وجداني للأحداث المفجعة التي تحدث كل يوم في العراق ، كلها كتبت بصيغة تأملية تشعر وكأنها صلاة او مناجاة ، لكنها كلها متوجه نحو الله الأب كتقدمة قلب مؤمن يضع بلاده وشعبه امام الرحمة الألهية المطلقة .
وعندما اعتلت الكاتبة منصة الخطابة قدمت الشكر لكل من ساهم وساعد وازر صدور هذا الكتاب وعلى رأسهم غبطة المطران اميل نونا السامي الأحترام الذي كانت لتوجيهاته القيمة الأثر الكبير في اغناء الكتاب بكثير من النواحي الأيجابية وكذلك التشجيع المستمر من كافة الأباء الأفاضل في ابرشية مار توما الرسول والأخوات الراهبات والشمامسة وجوقة التراتيل ,وعريفة الأحتفالية سانا كوردو والشماس الملحن متينا  ولم تنسى الفضل الكبير لعائلتها التي ساعدتها لهذا المنجز .
ومن ثم بيعت خمسة نسخ بالمزاد العلني وقبل التوقيع على الكتاب ختمت جوقة المرتلين الأحتفالية مثلما بدءتها بكلمات مأخوذة من ثنايا الكتاب  .
قبل اربع سنوات كان لنا شرف تغطية احتفالية صدور الكتاب الأول للكاتبة وسن ستو وكان تحت عنوان فيض من الحب ,,, اول الندى . الف مبروك ونتمنى لك كل التوفيق في اصدارات قادمة .
سجلت عدسات عشتار الأحتفالية بالفديو والفوتو
         المخرج
  غازي ميخائيل هرمز
مدير مكتب فضائية عشتار
    سيدني استراليا
 

3
احتفالية رياضية وتكريم الرواد والأبطال في سيدني
شهدت قاعة ميرامار يوم الخميس الموافق 10-7-2018 احتفالية اقامتها رابطة الرياضيين الرواد والأبطال في العراق والعالم فرع استراليا حفلا تكريميا للرياضيين العراقيين المشاركين في بطولة ماراثون كولد كوست باشراف الجمعية العامة لرعاية المعوقيين وذوي الأحتياجات الخاصة الأسترالية .
قدمت الأحتفالية  السيدة عبير حسن العاني حيث عزف النشيد الوطني العراقي اولا ومن ثم وقف الجميع دقيقة صمت اكراما لأرواح جميع شهداء العراق .ثم عرفت عريفة الحفل اعضاء الوفد المحتفى بهم وهم كل ن السادة : المدرب ناظم عاجي سرحان واللاعب علي ستار سلمان وعلي عبد الرضا الدائي وميسان ميلشيا هرمز .
نيابة عن رئيس الرابطة الدكتور فالح فرنسيس الذي لم يحضر لأسباب خاصة وزع  نائب الجمعية الكابتن سعدي توما ميداليات الأحتفالية على الرياضيين الرواد والأبطال وهم بتسلسل تكريمهم :
1- شمعون انويا        لاعب كرة قدم
2- سليم هادي          لاعب كرة قدم
3- ليث برنوطي        لاعب ومنسق
4- غيث مهنا           منسق الأتحاد العراقي لكرة القدم _استراليا
5- خنينا عوديشو      متسابق دراجات
6- مارتن متي         مدرب كرة يد
7- سركون اوشانا    ملاكمة
8- ماهر بهجت ميشو  لاعب كرة منظدة
9- يوخنا شاؤول         متسابق دراجات
استعرض المدرب ناظم منجزات الجمعية على الصعيد المحلي في العراق والمنجزات التي تحققت في الخارج رغم حالة البؤس  والفقر الذي تعيشه الجمعية والواقع الحالي للرياضة بشكل عام لكنهم مصرون الى توصيل جهدهم ورسالة السلام التي يحملوها الى جميع انحاء العالم ولكي يعيش العالم بمحبة وبدون حروب وجلب الفوز الى بلدهم العراق .
ثم تم توزيع الدروع الى الذوات الذين ساندو هذا الوفد من لحظة وصولهم والى هذه اللحظة وهم كل من السادة :غسان الأسدي والسيد ابو علي الزركاني والسيد غيث مهنا . وكان المنظرالأكثر اثارة هو ان  قاموا باهداء ميدالياتهم الشخصية الى الذين ساندوا قدومهم للمشاركة في بطولة استراليا الى كل من : الكابتن سعدي توما والسيدة الناشطة عبير العاني والسيد اودي يوحنا صاحب قاعة ميراماربحيث لم يبقى امام المدرب سوى (تي شيرت ) فقام باهدائه الى احدى الأمهات من جمعية المرأءة المندائية التي شاركت بحضور متميزثم استعرض الزميل الصحفي صباح عبد الرحمن المنجزات التي حققها الرياضيون ومن ضمنها اعضاء الجمعية العراقية للمارثون العراقي والذي نحتفي بهم اليوم .
 تم تكريم بعض الأعلاميين الذين ساندوا الأحتفالية ومنهم المخرج غازي ميخائيل وختمت الأحتفالية ببعض القصائد الشعبية والاغاني والدبكات العراقية .
عدسات عشتار كانت حاضرة وسجلت بالفدو والفوتو الأحتفالية .
 
       
       المخرج
غازي ميخائيل هرمز
مدير مكتب فضائية عشتار
سيدني استراليا
 


4
اعتصام طلابي امام السفارة العراقية في كانبيرا

اعتصم العشرات من طلبة الدراسات العليا ( الماجستبر والدكتوراه ) امام مبنى سفارة جمهوؤية العراق في – كانبيرا- استراليا ،وتحت شعار ( عندما تنتفض الأقلام ..تنطق اعتصام )و (نحن طلاب بعثات .. لا .. مشاريع اجتثاث )و (مطاليبنا ..استحقاقات .. لا امتيازات ) .
اعتصم من الساعة العاشرة من صباح يوم الثلاثاء الموافق 26-6-2018 وكذلك يوم الأربعاء من الساعة العاشرة صباحا وحتى السابعة مساءا مجموعة كبيرة من طلبة الدراسات العليا ( الدكتوراه والماجستير ) قدرت باكثر من ( 85) طالب وطالبة الذين يواصلون دراساتهم في الجامعات الأسترالية ونيوزيلندا والذين قدموا من عموم ومختلف  مناطق استراليا وذلك بعد ان وصل الأمر بهم الى اليأس من عدم الأستجابة الى مطالبهم المشروعة او الوصول الى معادلة معاناتهم وايصال صوتهم الى المسؤولين في العراق عن طريق الملحقية الثقافية في استراليا وايجاد الحلول السريغة الحكيمة لمشكلاتهم التي تفاقمة وخصوصا وهم في دراسة وغربة واغلبهم مرتبط بعائلة .
لهذا قرروا الأعتصام امام مبنى سفارة بلدهم وقدموا شكوى مباشرة الى مكتب دولة الرئيس حيدر العبادي بعد ان اغلقت سبل التفاهم او الوعود التي لا تنفذ مع الملحقية الثقافية او مديرية البعثات وحتى وزارة التعليم العالي لتفهم معاناتهم وايجاد الحلول لمشكلاتهم المادية التي لم تعد تكفي لتسديد متطلبات العيش والسكن والتامين الصحي وتم تسليم البيان الختامي الى السيدة ضحى الزبيدي القائم باعمال سفارة جمهورية العراق في استراليا وقد حصلنا على نسخة منه نضعها امام المعنيين والمتابعيين .
من سيحل مشكلة هؤلاء الطلبة ( الأساتذة ) ويخرجهم من معاناتهم ويفرج عن كربهم ليتفرغوا الى اتمام اطروحاتهم وينالوا شهاداتهم ويعودو الى وطنهم ليخدموه  ويطوروه ؟ سؤال يبقى عالق في السماء ؟؟
               المخرج
       غازي ميخائيل هرمز
     مدير مكتب فضائية عشتار
           سيدني- استراليا
 
 
 
                                  البيان الختامي
بعد التوكل على الله سبحانه وتعالى ومن ثم اعمالا بنص المادة ٣٧ من دستور جمهورية العراق وبعد الحصول على الموافقات الرسمية، وبعد استنفاذ كل المحاولات في الحصول الى حقوقنا ( من خلال التظلمات القانونية واللقاءات) في المحافظة على كرامة الطالب المبتعث العراقي وإيقاف سياسة الترهيب والتهجير ضده، قرر الطالب المبتعث العراقي في استراليا ان يقف امام سفارته العراقية لمدة يومي ٢٦-٢٧/ ٦/ ٢٠١٨ مطالبا من مسؤوليها ان تنظر في الحال الذي وصل (وسوف يصل) اليه نتيجة التهميش والسياسة الغير المدروسة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ودوائرها الرسمية والتي تسببت في الاخلال في المصلحة العامة للبلد  من خلال فصل العديد من أبناءها المبتعثين الذين سينتج عنه افراغ العراق من الكفاءات العلمية.   
 
أولا: نظرا لكون معظم طلبة الدكتوراه في استراليا ونيوزيلاندا حصلوا على قبولاتهم الجامعية بمدة دراسة امداها (٤ سنوات) حيث حصلت موافقة دائرة البعثات على هذه القبولات قبل التحاق الطالب بالدراسة، واستنادا الى الفقرة (١) من المادة (١٢) من نظام البعثات والمساعدات المالية والزمالات رقم (46) لسنة والتي جاء فيها (للوزارة تمديد دراسة الطالب مدة لا تزيد على سنة تبتدئ فور انتهاء المدة المقررة للحصول على الشهادة المتعاقد عليها). فان المدة المقررة للحصول على شهادة الدكتوراه في اغلب الجامعات الأسترالية - كجزء من متطلبات استيفاء شروطها- هي أربع سنوات وليس ثلاث سنوات، وان السنة التي أعطيت للطالب على أساس تمديد اولي ما هي الا جزء من المدة الأصلية المطلوبة لإكمال الشهادة المتعاقد عليها. فإعمالا بمضمون الفقرة أعلاه واستنادا الى المادة ١٢/٢ والمادة ١٨ من نظام البعثات المساعدات المالية والزمالات رقم ٤٦ لسنة ١٩٧١ واللتان تبينان النية الصريحة للمشرع بمنح الطالب المدد اللازمة لتمكنه من الاستمرار في الدراسة للحصول على الشهادة المتعاقد عليها، نطالب بما يلي 
1.   ونظراً لكون أستراليا تعد من الدول الأكثر غلاءً من حيث المستوى المعاشي، فتقليص رواتب الطلبة الى النصف في الستة الاشهر الثانية قد أثقل كاهل الطالب ووضعه في موقف مالي محرج مما دفع الطالب الى البحث عن اعمال غير لائقة بمكانته كمبتعث لأجل سد النقص في التكاليف المعيشية، لذا نطالب بتوفير الدعم المالي الكامل للطالب خلال فترة التمديد الثانية والتي هي بالأصل فترة دراسة فعلية وليست تمديد دراسي كون القبولات الجامعية التي حصل عليها معظم الطلبة امداها أربع سنوات.
1.    منح طلبة استراليا ونيوزيلاندا سنة تمديد إضافية (ما بعد إكمال المدة الاصلية للدراسة) وبدعم مالي كامل لتمكنه من الاستمرار على الدراسة للحصول على الشهادة المتعاقد عليها وتخويل الملحقية الثقافية صلاحية تعديل الأوامر الوزارية وفقا للمدد اللازمة للحصول على الشهادة المتعاقد عليها.
1.    وفي حال وجود حالات تحتاج لمدة أكثر سوف ينظر في تلك الطلبات كل حالة على حده وحسب الحاجة الفعلية والظروف الاستثنائية التي تستدعي منح الطالب تمديداً استثنائياً (كحالات المرضية والانتقال بين الجامعات وتغيير المشرفين وغيرها من الظروف الاستثنائية).

ثانياً: ان القيام الوزارة بغلق الملف الدراسي لطالب المبتعث  الوقت الذي لا يزال فيه مستمرا بالدراسي وفق الكتب والتأييدات الرسمية المثبتة من قبل الجامعة  والمشرفيين يعتبر مخالفة صريحة لنظام الابتعاث المعمول فيه لكون الأخير لم يعطي الحق لجهة الابتعاث أي سلطة لإنهاء عقد البعثة للطالب او فصله من وظيفته وهو لا يزال مستمرا بالدراسة  الطالب قبل حصوله على الشهادة المتعاقدة عليها، فلم ينص النظام الابتعاث على اعتبار عدم انهاء الدراسة ضمن المدة المحددة كسبب من اساب غلق الملف الدراسي لا بل على العكس قد اعطى للطالب فرصة إضافية للحصول على الشهادة المتعاقد عليها على الرغم من رسوبه لمرة واحدة واعتبر المدة الإضافية للحصول على الشهادة المتعاقد عليها كخدمة مجزية للموظف. وبالتالي اصدار مثل هذه قرارات يتسبب في تهجير الكفاءات العلمية التي تم الانفاق عليها من قبل الدولة لغرض الاستفادة من خبراتهم وهذا اخلال صريح بالهدف الرئيسي من الابتعاث. 

ثالثا: قد صدر في الآونة الأخيرة العديد من القرارات والمتضمنة عدم منح الطالب تمديد اولي او ثاني لحين اكمال ملحق عقد بعثة من قبل الجهة المبتعث منها، في خصوص هذا الامر نود توضيح بعض الأمور:
1.   ان الفترات التي استحقها طالب البعثة هي فترة الامر الوزاري ومضافاً اليها تمديد دراسي لمدة سنة وان جهة الابتعاث قد اخذت الضمانات الكافية عند ابرامها عقد البعثة مع الطالب قبل التحاقه بالدراسة والذي من المفترض يغطي كل هذه الفترة وهذا ما كان معمول به في السنوات السابقة، لذا نرجوا من دائرة البعثات اعفاء الطلبة من ابرام ملحق عقد البعثة لما سببه من ارباك وصعوبة في إيجاد كفلاء جدد خلال هذه الفترة الحرجة من دراستهم. 
1.   صدور قرار مفاجئ بأبرام ملحق عقد البعثة كشرط من شروط اصدار الأوامر الإدارية الخاصة بالتمديدات الدراسية دون صدور تعليميات تطبيقه واعمامها على الدوائر القانونية في جهة ايفاد الطالب نتج عنه إيقاف اصدار أوامر التمديد وبالتالي إيقاف الدعم المالي المفاجئ عن الطالب، لذا نطالب بالسماح للملحقية الثقافية بإصدار أوامر التمديد الدراسي واستئناف صرف مستحقات الطلبة وعدم مطالبة بأبرام ملحق عقد البعثة الا بعد انتهاء المدد المشار اليها أعلاه.   

رابعاً: لكون طالب البعثة ليس مخيراً في اختيار وقت المباشرة في الدراسة الاكاديمية بل يوجد هنالك مواعيد محددة بموجب القبولات والطالب ملزم بها مما يتولد عنها (في بعض الحالات) وجود فترات بين انتهاء دراسة اللغة والمباشرة الاكاديمية ليس للطالب ولا الملحقية الحق في تغييرها، لذا نطالب بعدم احتساب هذه الفترات ضمن المدة الاكاديمية واحتساب

 

بداية الدراسة الاكاديمية منذ تاريخ المباشرة الفعلية والمدعم بتأييد من قبل الجامعة، علماً ان مشرفي الطلبة لا يسمحون للطلبة بالتخرج قبل التاريخ المحدد في القبولات الجامعية رغم محاولات الملحقية في حث الجامعات على تسريع تخريج الطلبة.

خامساً: في الحالات التي تجاوزت المدة اللازمة لإكمال متطلبات اللغة عن (٥٢ أسبوع) والتي تم اقتطاعها من ضمن المدة الاكاديمية، نطالب بإعادة الرواتب وبأثر رجعي للطلبة الذين تم اقتطاع رواتبهم كون تلك الفترات تم احتسابها ضمن فترة الدراسة الاكاديمية.

سادساً: نطالب بالإسراع بصرف المبالغ المتعلقة بالضمان الصحي لعوائل الطلبة لكون التأخير في سدادها قد أدى الى حجب وتعليق الموقف الدراسي للعديد من الطلبة وجعلهم غير قادرين على تسليم الاطروحة او الحصول على أي وثيقة رسمية من قبل الجامعة لحين سداد المبلغ. 

سابعا: خلال فترة الدراسة قد يتعرض الطلبة لبعض المشاكل الصحية (مثلا حالات الولادة) والتي من شانها تؤدي تعليق فترة الدراسة في الجامعات وهذا الامر يتطلب على حصول على إجازة مرضية للطالب او الطالبة، فنتمنى من حضراتكم اخذ هذا الحالة بنظر الحسبان وعدم احتسابها ضمن المدة الدراسية للطالب. 

ثامناً: ان الطلبة المبتعثين قد وصلوا الي مرحلة صعبة جدا الله وحده اعلم بها من كثرة المشاكل والمصاعب التي مروا فيها، لم يبقى باب ولم يطرقوه للوصول الى حل سواء من خلال التظلمات القانونية او من خلال طلب العون من العديد من الجهات، لدرجة ان اغلب الطلبة العراقيين يعملوا الان سائقي تكسي وموصلي وجبات طعام ومنظفي حمامات كذلك. ان كل هذه المشاكل والمعوقات حدث كنتيجة لسوء الإدارة المتبعة من قبل كل من دائرة البعثات والعلاقات الثقافية والملحقية الثقافية في كانبيرا، وبسببها قد تم الاخلال بالهدف الأساسي من نظام الابتعاث والاضرار بمكانة الطالب المبتعث الذي يعتبر سفيرا للعراق في الجامعات الأجنبية، وعلى الرغم من العديد من المطالبات المقدمة من قبل الطلبة على مدار ثلاث سنوات الا ان كل من الوزارة ودائرة البعثات قد تجاهلت كل الكتب الرسمية والتظلمات القانونية على الرغم من مشروعيتها ومنها:
1.    تم رفع تظلم قانوني الى وزارة التعليم العالي عن طريق الملحقية الثقافية في استراليا والمحال بموجب الكتاب الملحقية ذي عدد ١٠٩ في ٢/٢/٢٠١٨ ولكن لم يتم اتخاذ أي جراء بخصوص هذا التظلم.
1.    نظرا لعدم الوصول الي حلول فعلية وملموسة لهذه المشاكل، التقى ممثلو الطلبة العراقيين في الجامعات الأسترالية بالسيد الملحق الثقافي بتاريخ ٢٦/٣/٢٠١٨ وتم الاتفاق على العديد من النقاط الأساسية التي من شانها تعالج المشاكل وتم التوصل الى ابرام محضر اجتماع موقع من قبل كل من السيد الملحق الثقافي وممثلي الطلبة تم فيه بيان العديد من المقترحات المرجو النظر فيها من قبل الوزارة لحل تلك المشاكل.
1.   بتاريخ ٧/ ٥/ ٢٠١٨ قامت الملحقية الثقافية بإصدار اعمام لكل الطلبة مبينه فيه المقترحات التي تم طرحها من قبل الملحقية (كونها الجهة الرسمية ذات الاتصال المباشر بواقع الطلبة ومشاكلهم) في الاجتماع الوزاري مع الملحقيات الثقافية ومدى أهمية الإسراع بتنفيذ هذه المقترحات لتسهيل الامر على العديد من الطلبة الذين تضرروا من جراء تلك القرارات.
1.   بتاريخ ٤/٥/ ٢٠١٨ قامت الملحقية الثقافية بأرسال مقترحات الى دائرة البعثات تطلب بيه معالجة فترة الدراسة لطلبة الدكتوراه في استراليا، الا ان دائرة البعثات أيضا تجاهلت الرد على المقترحات.
1.   نتيجة لعدم استجابة دائرة البعثات للمقترحات المقدمة وعدم إيجاد حل للمشاكل، قامت رابطة الطلبة العراقيين في استراليا بتاريخ ٢٢/٥/٢٠١٨ بمخاطبة دائرة البعثات مطالبة السيد المدير العام للبعثات الإسراع باتخاذ حلول فعلية للمشكلة، وأيضا تم تجاهل الطلب بشكل كامل.
1.   نظرا لازدياد حالات غلق الملف الدراسي للكفاءات العراقية والذين لا يزالون مستمرين بالدراسة تم مخاطبة الملحقية الثقافية بإيجاد حل فوري للمسالة، وقامت الملحقية بإرسال تأكيد الى دائرة البعثات بموجب كتابها المرقم ٥٤٢ بتاريخ ٧/٠٦/٢٠١٨ الا ان هذا الكتاب كان مصيره الإهمال والتجاهل من قبل دائرة البعثات.

 

رغم كل هذه الكتب الرسمية والتظلمات القانونية، الا ان دائرة البعثات لم تكترث لها لا بل لازلت تصر على تطبيق سياسة الترهيب والاقصاء للكفاءات العراقية، وهذا خير دليل على عجز وتقصير دائرة البعثات عن أداء واجباتها لا بل الاخلال بالصالح العام، ، لذا نطالب الادعاء العام في العراق بتحريك دعوى قضائية على كل من السيد المدير العام للعلاقات الثقافية ومعاونيه والملحقين الثقافيين في بلدان الابتعاث ومحاسبتهم كونهم السبب الرئيسي في اقصاء الكفاءات العراقية وبالتالي تفريغ البلاد من خبراتهم وجعلهم محل لاستقطاب للدول الأجنبية.   

 اليه نتيجة التهميش والسياسة الغير المدروسة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ودوائرها الرسمية والتي تسببت في الاخلال في المصلحة العامة للبلد  من خلال فصل العديد من أبناءها المبتعثين الذين سينتج عنه افراغ العراق من الكفاءات العلمية

الرسمية، وبعد استنفاذ كل المحاولات في الحصول الى حقوقنا ( من خلال التظلمات القانونية واللقاءات) في المحافظة على كرامة الطالب المبتعث العراقي وإيقاف سياسة الترهيب والتهجير ضده، قرر الطالب المبتعث العراقي في استراليا ان يقف امام سفارته العراقية لمدة يومي ٢٦-٢٧/ ٦/ ٢٠١٨ مطالبا من مسؤوليها ان تنظر في الحال الذي وصل (وسوف يصل)


5
انتخابات استراليا في اليوم الأول بالصور


عدسات عشتار سجلت الأنتخابات بالفديو والفوتو
المخرج
غازي ميخائيل هرمز
مدير مكتب فضائية عشتار
سيدني استراليا

6
تزاوج الذات والعام  في " قطاطي دكياني " قطع كياني أو  شظايا كياني للشاعر عادل دنو

في امسية مرت جميلة منعشة مثل الوان قوس قزح وبتنظيم من تفقتا ( ملتقى سيدني الثقافي) يوم الثلاثاء 3 تشرين الاول 2017 وعلى قاعة لانتانا اقيم حفل ثقافي لتوقيع كتاب مجموعة شعرية للشاعر الاعلامي والاديب عادل دنو الذي حمل عنوان" قِطع كياني أو شظايا كياني". ومن اصدار دار نشر انخيدوانا في لندن الذي يشرف على ادارته الكاتب والباحث نينب لماسو.
وتضمن الحفل مداخلات لعدد من الاساتذة قدموا فيها رؤيتهم وقراءتهم للمجموعة الشعرية وانطباعاتهم عنه، وقراءات للشاعر لمقاطع شعرية من المجموعة. 
وبدأ الحفل بتقديم الاستاذ اميل غريب الشكر والتقدير لكل من ساهم في اقامة هذا الاحتفاء بصدور مجموعة شعرية واعقبها بقراءة نبذة مختصرة عن سيرة الشاعر المحتفى به وباصداره الجديد. وشاهد الجمهور الحاضر عرضا فيديوا للأستاذ نينب لماسو الذي يشرف على دار نشر انخيدوانا الذي ارسله من لندن ذكر فيه عن الدار وموجبات اختيار هذه المجموعة لطبعها ونشرها.
اعلن مقدم الحفل المداخلة الاولى التي فيها قدم الاستاذ فيلمون درمو  قراءته للمجموعة الشعرية  التي عنونها ب " بعض الاراء  في قطع كياني  المجموعة الشعرية الجديدة للشاعر عادل دنو" وقال فيها استصعبت اول وهلة في تبيان ما يريده الشاعر من مجموعته هذه. وتساءلت عن ماهية الشعر من اساسه في اللغة اليونانية القديمة التي تعني الابداع حيث انه صنعة وفن في كشف خصائص اللغة الجميلة.
اكثر قصائد المجموعة ترتبط ببعضها بخيط يمكن تسميته بالوطن او الوطنية. فهناك بكاء على ضياع الوطن الام، ومكونات الهوية مثل اللغة والراية. ويعالج الشاعر موضوعات اخرى تصب جميعا في ذكرى وطنه الام. يحدوه امل بالعودة اليه ولكن في قرارة نفسه متيقن ان كورش الجديد استولى عليه كما استولى كورش القديم على بابل في القرن السادس قبل الميلاد. وأضاف الاستاذ فيلمون درمو في دراسته ان الشاعر يستخدم الكيان للدلالة على هويته ووجوده المتشظي او المقطّع الى قطع. وذكر الاستاذ درمو ان لغة الشاعر ثرية وينسج شعره بمهارة وابداع. 
وكانت المداخلة الثانية للاستاذ انور اتو المعنونة "قِطعٌ ذاتية وجمعية لكيان عادل دنو" وقال ان الشاعر يعرفنا منذ البداية ان شعره هو اشتعال الفكر والمشاعر في ذاته وكيانه. وذكر وان كانت القصائد قطعا ذاتية ولكنها بمثابة قطع جمعية لشعبه ووجوده.
وأضاف اننا نجد لدى الشاعر تمازجا بين ذاته ووطنه بين روحه وموطنه الذي يصل الى درجة العشق. وتجسيدا لهذا الرابط فانه يحترق بضياع حلم امته واختناق تاريخها على ارض الاجداد. وقال الاستاذ انور اتو ان ثورة فكر الشاعر مفعم بالغضب على ما لحق بامته من ظلم ومحاولات محو اسمها، ليس بيد اعدائها فقط بل بأمراضها الداخلية ايضا.
واحتفى الاستاذ انور اتو في قراءته هذه اسلوب الشاعر الخاص في اختياره الكلمات المعبرة عن المه وقلقه وحنينه وامله. وفي نفس الوقت نجد ان هذه الكلمات مرتبطة بتراث امته ومعبرة بصور الفناها ولا يمكن نسيانها. وذكر الاستاذ اتو ان هذا التراث هو ايضا تراث روحاني. ويخلص الاستاذ اتو في قراءته الى ان قطع كيان الشاعر عادل دنو ليست الا قطعا من ذاته المجروحة بعذابات شعبه وذكرى وطنه الاليمة.
المداخلة الثالثة جاءت من الاستاذ الشاعر الكبير شاكر سيفو عن طريق عرض فيديوي تم ارساله من العراق قرأ دراسته التي عنونها " المرسلة الشعرية والايقاع العالي للمعاني الذاتية والجمعية في ديوان "قطع كياني" . ابتدأ الاديب الناقد شاكر سيفو من صورة الغلاف المعبرة عن كيان الشاعر الشخصي  المحيلة كليانيا للعنونة الرئيسسة للديوان. وتناول الاستاذ شاكر سيفو الاهداء العتبة الثانية وسماه شجيني مرسل كرسالة نصية بلغة وجدانية خلاقة. ثم ينتقل الناقد ما بين القصائد ليكشف عن معادلة تجاذب قطبين في القصيدة الاولى ما بين دلالات البقاء ودلالات الفناء وكيفية استخدام الشاعر للمركب الخيميائي والفيزيائي الشعري. ويحلل عناق الدالين القلم والحبر ثم معادلة القطبين الوطن والقلب. واستخدام الشاعر للدال الفيزيائي والرموز الحضارية، وكذلك الدال الميثولوجي وعمق العلاقة فيما بين هذه الدلالات.
وهكذا يمضي التحليل الفلسفي للاستاذ شاكر متفحصا القصائد الاخرى ومشهدية شعرية ميتاجمالية يتمظهر فيها الحلم الشخصي للشاعر في تناظر بمشور حكائي للمرجعية التراثية. والى التوالد الصوري وتراسل الحواس في عبارات مصرح بها كتابيا. ويكشف الناقد شاكر سيفو ان المهيمنات الاسلوبية لغويا تثمر المعاني الحسية والميثولوجية لتشكل السيرة الشعرية المشهدية للخطاب بكثافته الايحائية والرمزية والحكائية لغالبية قصائد الديوان.     
       ويخلص الى القول ان قصائد الشاعر عادل دنو تثمر لفواعل الروح والجسد واقترانها بميتاجماليات المخيلة والذاكرة وتراسل فاعليتهما بتشييد خطابه الشعري باتساع مديات رؤيته الشعرية والمعاني الخلاقة وانفتاح شبكة الدلالة والتدفق الموسيقي الثر. ويذكر ان للشاعر مرسلات شعرية يجذّر فيها بنية الاغتراب في استثمار الدال الانطولوجي الجامع لاحلام والام الشاعر وموطنه الاصليوقراءة الاخر له مغتربا بلا وطن.
قدم بعد هذه المداخلات الشاعر عادل دنو صاحب المجموعة الشعرية المحتفى به مقاطع شعرية من ديوانه الجديد ثم تم عرض بعض مقاطع اخرى فيديويا لجمهور الحاضرين.
وكانت الخاتمة قيام الشاعر عادل دنو بتوقيع اهداء الكتاب لمن اراد من الحضور .
 
عدسات عشتار كانت حاضرة وسجلت الأمسية بالفيديو والفوتو
 
                المخرج
        غازي ميخائيل هرمز
       مدير مكتب فضائية عشتار
            سيدني استراليا
 

7
جمعية برور الأشورية الخيرية تقيم مأدبة عشاء
 بمناسبة زيارة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا الى استراليا

   اقامت جمعية برور الأشورية الخيرية مأدبة عشاء فاخرة وذلك مساء يوم الأحد الموافق 30-7-2017 في قاعة نينوى الجديدة بمناسبة زيارة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا بطريرك كنيسة المشرق الأشورية في العالم  الى استراليا.
وعند وصول موكب قداسته برفقة غبطة المطران مار ميلس زيا مطران استراليا ونيوزيلندا ولبنان وغبطة المطارنة الضيوف معهم وكذلك الخور اسقفية والأباء الكهنة والشمامسة الموقرين كان في استقبالهم السيد الياس شمعون رئيس جمعية برورالأشورية  الخيرية والسادة اعضاء الهيئة الأدارية للجمعية وعند مدخل باب القاعة ، كان الصوت الرائع للشماس توما آدم يرحب بموكب قداسته والمستقبلين داخل القاعة يلوحون بايديهم التي تحمل صورة قداسته من جهة والثانية شارة الصليب والكل يرتل ) مزمور داؤد 150 .. شبخو لمريا بقوجي ....هاليلويا .) وبشائر فرحة اللقاء بقداسته طافحة على الوجوه صغارا كبارا شبابا ..لقد كانت امسية رائعة ستبقى عالقة في الأذهان لفترة طويلة  وخصوصا بطريقة الترحيب والتقديم التي ربط فقراتها الشماس توما آدم .
اما السيد الياس شمعون رئيس جمعية برور الأشورية الخيرية فقد رحب بكلمته بقداسة البطريرك مار كيوركس الثالث صليوا وغبطة المطران مار ميلس زيا وغبطة كل من :
1-   غبطة المطران مار آوا  روئيل مطران كاليفورنيا
2-   غبطة المطران مار ابرس يوخنا مطران اربيل
3-   غبطة المطران مار بنيامين يوخنا مطران فكتوريا ونيوزيلندا
4-   الأركدياقون عمانوئيل يوخنا
5-   الخور اسقف نرسي يوخانس
6-   الخور اسقف كيوركس اتو
والأباء الكهنة ، يونان كيوركس ، ينيامين شليمون، وشموئيل شارمن.. والشمامسة الموقرين وضيوفنا واصدقاءنا واعضاء جمعيتنا المحترمين .. ارحب بكم جميعا ويشرفنا قبولكم دعوتنا هذه ولنا الفخر الكبير بهذه الليلة ان نكون معا نشد اواصر الأرتباط بيننا ونعطي الزخم لجمعيتنا لمواصلة الدعم لكل الأعمال الخيرية بقدر استطاعتنا وحسب حاجة المساعدة وقد تركنا بصمات مميزة في نشاطنا في الماضي ولن نتوقف في المستقبل .. واكد كذلك ان ارتباط كل بني برور بكنيستهم ومعتقداتهم الروحية ولا يمكن التفريط بها .. وقال لقد تعرض اجدادنا في الماضي لمغريات مادية لتبديل كنيستهم وكانو فقراء ومعوزين لكنهم رفضو التغير وهذا نهجنا نحن باقون على ما ولدنا عليه وكنيستنا باقية معنا الى الآخير . ثم شرح باختصار السيرة الذاتية لقداسة البطريرك وما عاناه في خدمته الروحية خلال اكثر من 40 عاما ظل صامدا في خدمته الروحية والقومية وتمنى له العمر المديد والبركة في تحقيق اهداف كنيسة المشرق الأشورية وطموحاتها  واثنى في كلمته بعد تعرض ابناء برور الى التهجير القسري وتدمير كل البنى التحتية لهم ومن ضمنها كنائسهم ودور عباداتهم وما قام به لاحقا الأستاذ سركيس اغاجان من تعمير وتشيد وتوثيق الملكية بحيث جدد الأمل بعد استقرار الوضع الحالي ان يكون لأبناء برور نشاط متميزونقل خبراتهم الى ارض الأجداد ارض الرافدين  .   
 
وبعد استراحة فترة العشاء القى غبطة المطران مار ميلس زيا كلمة بالمناسبة شكر فيها جمعية برور واثنى على مسيرتها ومعطياتها ومد يد العون اينما اقتضت الحاجة والواجب وحتى هذه القاعة ( قاعة نينوى ) تم تأجيرها واعيد رونقها الجديد من قبل هذه الجمعية واصبحت قاعة يتنافس على تاجيرها بعد ان كانت مهملة ومتروكة ، واستأذن قداسة البطريرك لألقاء كلمة بالمناسبة .
وقبل ان يتقدم قداسته الى الميكرفون قدم الشماس توما آدم السيرة الذاتية لقداسته منذ ولادته والى يومنا هذا .
وفي كلمة مختصرة لقداسته شكرفيها جمعية برور الأشورية الخيرية على هذه الأمسية باسمه ونيابة عن اخوته  المطارنة وابنائه القساوسة كما شكر الحضور لهذا الأيمان المعتمر في قلوبهم وقال انا ارتعد امام الرب عندما اصلي لكم لأيمانكم العميق بكنيستكم وانا ممتن لكم لهذا الأيمان وانا سعيد ايضا برسامة مطران جديد في استراليا لولاية فكتوريا ونيوزيلندا ( بنيامين ايليا ) وقال انا سعيد بلقأكم واشكركم لما قمتم به وارجو الله ان يمدنا بقوة لحماية كنيستنا وامتنا في هذه الظروف .
تخلل الأمسية ترتيلة للمرتلة عشتار سايمون من كنيسة مريم العذراء ومن شعر الأستاذ سامي هرمز
كما القى الأديب وليم اوشانا قصيدة بالمناسبة وغنى المطرب الكبير ايوان اغاسي ثلاثة اغاني وطنيه هيجت مشاعر الحضور .
ختمت الأمسية بأخذ الصور التذكارية ورافقت عدسات عشتار التفاصيل بلقطات الفديو والفوتو والقلم .
 
              المخرج
      غازي ميخائيل هرمز
    مدير مكتب فضائية عشتار
        سيدني استراليا   
 

8
برنامج ( صحتك ثروتك – الحلقة 5- )
(المستجدات في طب الأسنان وكيفية التعامل معها  )

قدمت الجمعية العراقية الأسترالية المسيحية مساء يوم الأحد الموافق 21-5-2017في نادي ماركوني قاعة –اليترا  - في سيدني ،الحلقةالخامسة  من سلسلة ندوات التوعية الصحية باللغة العربية ولجميع المواطنين وتحت شعار ( المستجدات في طب الأسنان وكيفية التعامل معها  ) قدم الحلقة كل من الدكتورة سلوى شحادة ( محاضرة تحت عنوان – صحة الأسنان من اللبنية وحتى النضوج)-( والدكتورة زبيدة بطرس خضر محاضرة تحت عنوان – عواقب فقدان الأسنان وخيارات تعويضها ) وادارة الندوة الدكتورة  بسمه جواد  .
وقد سبق الندوة نشاط فني قدمته عضوتي التمثيل في فرقة السلام الفنية دنيا بطرس ووفاء يوسف  بنص مقروء يدور الحوار فيه بين ( اللثة والسن ) وكيفية معالجة الألم بالطرق العلميه الحديثة وتجنب الأبتعاد عما يضر السن واللثة وهي من تاليف واخراج الفنان بشار حنا  . وختمت الندوة بباقة من الأغاني الجميلة قدمها الفنان بشار حنا ونالت اعجاب الحضور  .
هذه الندوات التي  يعد تنظيمها وترتيبها الدكتور رمزي برنوطي نجحت من خلال هذه الحلقة وما سبقتها لكون اعدادها  بعيد عن السياسة والدين  ولحيوية المواضيع المطروحة وحاجة الجالية لها ولا ننسى الأختيارات للشخصيات المتحدثة وخلفياتها وعلاقاتها الأجتماعية فهم مجموعة متفاعلة مع المجتمع العراقي والعربي والأسترالي  وهم جهود متخصصة قاموا بتعديل شهاداتهم العلمية التي حصلوا عليها من بلدهم الأم ( العراق )  واظافوا عليها من العلوم الحديثة في استراليا ضمن اختصاصاتهم وواكبوا اخر التكنلوجيا لهذا حديثهم ممتع ولقائهم ذو فائدة كبيرة ومثال اليوم الدكتورة سلوى شحادة بعد الجهد الذي بذلته اعتلت موقع ( عميدة طب الأسنان وتحمل رقم 1 وهي خريجة جامعة بغداد . الدكتورة زبيدة بطرس خضر اخصائية في طب الأسنان وهي خريجة جامعة بغداد ايضا ) كم كفاءة مثل هؤلاء موزعون حول العالم .وكم اخر غادرنا مغدورا به.. وكم وكم لم يكمل المسير  . والعراق ..  يئن تحت وصفات سوك مريدي .
    التنوع في  جمهورجديد متلهف لزيادة المعلومات العلميه والأدبية المطعمه بروح الفكاهة والممزوجه مع الغذاء الروحي من نغمة ولحن وصوت واهم شئ في حصيلة الحاصل هي  وسيله للتعارف بين ابناء الجاليه العراقية والعربيه الذين تنقصهم مثل هذه التجمعات االمفتوحة للجميع دون تفرقه  .
عدسات فضائية عشتار كانت حاضرة وسجلت الندوة بالفديو والفوتو
 
                 المخرج
           غازي ميخائيل هرمز
       مدير مكتب فضائية عشتار
            سيدني – استراليا
 



9
برنامج صحتك ثروتك  ( مستجدات التعامل مع الرشاقه والبدانه )

قدمت الجمعية العراقية الأسترالية المسيحية مساء يوم الأحد الموافق 12-3-2017 على قاعة  (الأديتوريوم )في نادي ماركوني في سيدني الحلقة الثالثة من سلسلة ندوات التوعية الصحية باللغة العربية ولجميع المواطنين وتحت  عنوان ( مستجدات التعامل مع الرشاقه والبدانه ) قدم الحلقة كل من الدكتور فائز سعيد والدكتورة بان يعقوب والدكتورالجراح فاضل خليل .
كما تخلل الندوة مشهد كوميدي بمناسبة ( الرشاقة والبدانه ) قدم من قبل فريق صانعي السلام الفني وختمت الندوة بباقة من الأغاني الجميلة قدمها الفنان بشار حنا .
هذه الندوات التي  يعد تنظيمها وترتيبها الدكتور رمزي برنوطي بدأت باستقطاب جمهورمن نوعيه جديدة متلهف لزيادة المعلومات العلميه والأدبية المطعمه بروح الفكاهة والممزوجه مع الغذاء الروحي الموسيقي وألأكثر اهمية وسيله للتعارف بين ابناء الجاليه العراقية والعربيه الذين تفيدهم مثل هذه التجمعات االمفتوحة للجميع دون تفرقه .
عدسات فضائية عشتار كانت حاضرة وسجلت الندوة بالفديو والفوتو
 
                 المخرج
           غازي ميخائيل هرمز
       مدير مكتب فضائية عشتار
           سيدني – استراليا



10
برعاية غبطة المطران مار ميلس زيا
تم افتتاح قاعة نينوى بحلتها الجديدة في سيدني



تم مساء يوم الجمعة الموافق 10-6-2016 افتتاح قاعة نينوى بحلتها الجديدة برعاية غبطة المطران مار ميلس زيا مطران كنيسة المشرق ألأشورية في استراليا ونيوزيلندا ولبنان يرافقه الكاهنين نرساي ونينوس ومجموعة من الشمامسه وكان في استقبالهم السيد الياس شمعون رئيس جمعية برور الأشورية الخيرية في استراليا وعدد من اعضاء الجمعية وكذلك

ممثلي الأحزاب ،الجمعيات ،الكيانات ،المؤسسات ونخبة طيبة من المتابعين للنشاطات الأدبية والثقافية والأنسانية والكثير من المساهمين في التبرع  لتجديد هذه القاعة –قاعة نينوى –التي عادت بكسوتها واطلالتها الجديدة و ابهرت عيون الحاضرين من ديكورات واثاث واجهزة صوت وانارة بتقنيات حديثه وأصبحت جاهزة لأستقبال مناسبات واحتفاليات ابناء جاليتنا  بكل انواعها وتتسع لأكثر من 600 شخص.

بداءت الأحتفالية ببركات روحيه من غبطة المطران وقصه شريط الأفتتاح واستلامه  باقة ورد من قبل اطفال الهيئة الأدارية الجديدة.

ثم رحب مقدم الحفل الشماس روني اسرائيل بغبطة المطران مار ميلس  والكاهنين نرساي ونينوس الذين يرافقانه وبمجموعة الشمامسه وكافة الحضور الكرام ثم قدم شرحا مختصرا للكادر الذي عمل دون كلل او ملل مواصلا الليل بالنهار ومضحيا حتى في ايام العطل الأسبوعية ولأكثر من ثلاثة اشهروصولآ الى هذه النتائج والمتغيرات الكبيرة التي تشاهد على ارض الواقع اليوم .

ثم تقدم السيد الياس شمعون رئيس جمعية برور الأشورية الخيرية  الى منصة التقديم  وسرد حكاية القاعة منذ اشتراكهم بالمزايدة عليها لحين رسوها على جمعية برور ومراحل جمع ألأموال وتهيئة رجال العمل ورسم الخطط وتنفيذها وكان الهدف السامي هو الوصول الى احياء هذا الأرث الذي شيد على هذه الأرض قبل 36 سنه وتعرض للأهمال والأنتكاس في الآونه الأخيرة ولظروف خارج عن الأرادة .اما اليوم وبعد ان اجريت هذه التغيرات على القاعة التي تحمل اسم  ( ننوى ) لتصبح رمزا فخريا لجميعنا تذكرنا ب (نينوى الأم ) التي بجبالها وسهولها ومياهها كانت تجمع فوق ارضها اباءنا واجدادنا تحت سقف الحب والمودة .

وتحدث الأستاذ نبيل كريم  رئيس الجمعية الأشورية الأسترالية عن تاريخ القاعة وتاسيسها وكانت زاهية في وقتها الى ان خمد بريقها لكننا اليوم نقف فخورين  امام جمعية برور لأنها اعادت الحياة الى هذه القاعة وبهذا الشكل الباهر وما عادت تمثل ذكرى فقط بل ارثا حقيقيا لأمتنا المهاجرة الى استراليا فنحن واحد مهما قسى علينا الزمن .

وقبل ان يلقي الشاعر اميل  قصيدته بالمناسبة تحمل مقارنة بين نينوى الأصل ونينوى استراليا الرمز وفوارق المعاناة بينهما بلغة السورث الجميلة . اعلن عن اسماء المتبرعيين لأنجاز هذه القاعة وتبرعات الحضور ايضا وهم كثيرون .

ثم تقدم غبطة المطران مار ميلس زيا الى منصة التقديم وبدأ حديثه بتقديم الشكر للذين اكملوا هذا العمل البهي اليوم وشكر الجمعية الأشورية الأسترالية التي فكرت حينها بتأسيس هذا الصرح الكبير لأمتنا الأشورية في استراليا .كما شكر جمعية بروربشخص رئيسها السيد الياس شمعون وجميع اعضاءها لمبادرتهم الرائعة في رفع هذا الثقل من كاهلنا وكما يعلم الجميع فأن جهدنا منصب اليوم على اتمام بناء ( كلية مار نرساي ) وتبلغ كلفة البناء 32 مليون دولار واقترضنا مبلغ 10 مليون دولار من البنوك والباقي هي اموال الكنيسه وفي المبنى المجاور لهذه القاعة عندنا 420 طالب وطالبه يواصلون الدراسة في ( كرفانات ) وعندما يكتمل بناء الكلية في العام القادم 2017 ستتسع لأكثر من 800 طالب وطالبه .

لهذا نحن مسرورون للمنجز الجميل والتغيرات الحاصلة في هذه القاعة والذي تم بجهود ابناء برور ودعم واسناد ابناء امتنا بمختلف الأسماء التي يحملونها فنحن ابناء عائلة واحده تربطنا اواصر متينه لا يمكن تجاهلها ونحن بحاجة الى اسناد بعضنا البعض الى الأخير كي لا نندم في المستقبل .

ثم تم تكريم السيدين :

1-السيد ادمون ايشو للجهود الكبيرة في جمعية برور الأشورية الخيرية 

2- السيد عامر ايشا للجهد المتميز في انجاز قاعة نينوى.

وقطعت كعكة الأحتفال بافتتاح القاعة والتقطت الصور التذكارية لهذا اليوم المميز .

عدسات فضائية عشتار كانت حاضرة وسجلت هذه المناسبة ولا يسعنا الا ان نقول مبروك لجمعية برور الأشورية الخيرية هذا العمل المبارك والرب يطيل في عمرغبطة المطران مار ميلس زيا مهندس المشاريع الصعبة ودائما المشروع الأخير احلى من الأول .

 

              المخرج   

       غازي ميخائيل هرمز

     مدير مكتب فضائية عشتار

         سيدني استراليا   
 



11
مكتب المجلس الشعبي والوفد الضيف
 يزورون نيافة المطران مارميلس زيا

عصر يوم الخميس الموافق 28-4-2016 زاراعضاء  مكتب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري  يصاحبهم اعضاء الوفد القادم من ارض الوطن نيافة المطران مار ميلس رئيس اساقفة استراليا ونيوزيلندا ولبنان لكنيسة المشرق الأشورية  وكان نيافته متلهفا للأستقبالهم.

السيد جمال اليشاع مسؤول مكتب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري في استراليا  قدم لنيافته اعضاء الوفد القادم من ارض الوطن وهم السادة:

-السيد فرنسوعوديشو مندو  رئيس الهيئة العليا لشوؤن المسيحيين في دهوك

2-السيد بطرس صليوا ججو عضو الهيئة العليا لشوؤن المسيحيين .

3- السيد داؤد هيدو رئيس جمعية برواري بالا

4- المهندس جيمس زيا   ناشط مدني

5- السيد  ناجي بطرس   ناشط مدني

6- السيد سامي انويا   عضو جمعية برواري بالا

وتبادل الطرفان الحديث حول الشان المسيحي والوضع الراهن في العراق واقليم كردستان والدول المجاورة ومصيرهذا الشعب المسيحي الذي هجر قسرا من دياره بعد ان استولت قوى الشر والظلام على ممتلكاته وارضه وارثه وتم تدمير حضارته وكان آخر معلم تعرض للتدمير كنيسة الساعة الأثرية في الموصل .

وحضر المقابلة السيد الياس شمعون سكرتير مكتب المجلس الشعبي والسيد بطرس ميخائيل مسوؤل الأعلام في المكتب  والشماس روني اسرائيل عضو والشماس ادمون من كنيسة مريم العذراء .

الفديو والفوتغراف

 

         المخرج

   غازي ميخائيل هرمز

مدير مكتب فضائية عشتار

      سيدني استراليا

 



12
مكتب المجلس الشعبي والوفد الضيف
يزورون نيافة المطران اميل نونا

عصر يوم الخميس الموافق 28-4-2016 زار اعضاء  مكتب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري  يصاحبهم اعضاء الوفد القادم من ارض الوطن مقر مطرانية الكلدان في سيدني وكان في استقبالهم نيافة المطران اميل نونا مطران الكلدان في استراليا ونيوزيلند .

السيد جمال اليشاع مسؤول مكتب المجلس الشعبي قدم اعضاء الوفد القادم من ارض الوطن وهم السادة:

-السيد فرنسوعوديشو مندو  رئيس الهيئة العليا لشوؤن المسيحيين في دهوك

2-السيد بطرس صليوا ججو عضو الهيئة العليا لشوؤن المسيحيين .

3- السيد داؤد هيدو رئيس جمعية برواري بالا

4- المهندس جيمس زيا   ناشط مدني

5- السيد  ناجي بطرس   ناشط مدني

6- السيد سامي انويا   عضو جمعية برواري بالا

وتبادل الطرفان الحديث حول الشان المسيحي والوضع الراهن في العراق واقليم كردستان والدول المجاورة ومصيرهذا الشعب الذي هجر قسرا من دياره بعد ان استولت قوى الشر والظلام على ممتلكاته وارضه وارثه وتم تدمير حضارته وكان آخر معلم كنيسة الساعة الأثرية في الموصل .

وحضر المقابلة السيد الياس شمعون سكرتير مكتب المجلس الشعبي والسيد بطرس ميخائيل مسوؤل الأعلام في المكتب  والشماس روني اسرائيل عضو والشماس ادمون من كنيسة مريم العذراء .

         المخرج

   غازي ميخائيل هرمز

مدير مكتب فضائية عشتار

سيدني استراليا



13
ابناء النهرين يزور مكتب المجلس الشعبي في سيدني

قامت السيدة شميران دوباتو مسؤولة مكتب كيان ابناء النهرين  والسيد جوني ادم مسؤول منظمات المجتمع المدني في سيدني ، بزيارة ودية الى الى مقر المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري(سورايا) في سيدني وذلك عصر يوم الخميس الموافق 24-3-2016. وكان في استقبالهم السيد جمال اليشاع مسؤول مكتب استراليا والسيد الياس شمعون سكرتير المجلس والسادة بطرس ميخائيل والشماس روني اسرائيل وسمير اليشاع اعضاء المجلس .

وتم تبادل الأحاديث حول مستجدات التغيرات السريعة التي تجري على  الساحة السياسية في الوطن والفرص الممكن استغلالها للوصول الى الأهداف المهمة التي تخدم ابناء شعبنا الذي يعاني من غبن التهميش والتهجير القسري وتغريبه عن هويته الوطنية التي تشهد مصداقيتها واخلاصها كل الأطراف .

واتفق الطرفان الى توحيد الجهود لخدمة منفعة ابناء شعبنا .

 

    غازي ميخائيل هرمز

مدير مكتب فضائية عشتار

   سيدني – استراليا 



14
المكونات العراقية الأصيلة توصل بيانها الختامي الى السفارة العراقية في استراليا

زار وفد من الهيئة التنسيقية للمكونات العراقية الأصيلة السفارة العراقية في كانبيرا صباح يوم الأربعاء الموافق 23-3-2016 وكان يضم :

1-   المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري (مكتب استراليا ).

2- الرابطة الكلدانية

3- الجمعية المندائية الأسترالية

4- الجمعية الأشورية الأسترالية

5- جمعية برور الأشورية الخيرية

6- المجلس القومي الكلداني

7- الجمعية الكلدانية في استراليا

8- حزب بت نهرين الديمقراطي

والتقوا الدكتور حسين العامري السفير العراقي الجديد في استراليا ونقلوا لسعادته البيان الختامي للمؤتمر الصحفي الذي انعقد مؤخرا في مدينة ليفربول يوم 10-3-2016 برعاية رجال الدين المسيحيين والمندائيين والذي شجب واستنكر المادة 26 فقرة 2منها والتي هي اساسا منافية للقيم الديمقراطية وتشريعاتها وكذلك البيان الختامي الموقع من قبل التجمعات والأحزاب السياسية العراقية في سيدني والموجه الى الرئاسات الثلاثة في الوطن ألأم .

ووعد السيد السفير بأيصالها بكل امانة الى الرئاسات الثلاثة  .

 

       المخرج

غازي ميخائيل هرمز

مدير مكتب فضائية عشتار

     سيدني استراليا

 

15
وقائع المؤتمر الصحفي

الذي يبحث قانون البطاقة الوطنية الموحدة

المادة 26 – الفقره 2 منها

عقد عصر يوم الخميس الموافق 10 -3-2016 على قاعة التعارف المجمع المندائي في مدينة ليفربول سيدني استراليا  المؤتمر الصحفي الجماهيري الذي استغرق اعداده عدة اسابيع وبجهود مضنية  من قبل الهيئة التنسيقية للمكونات العراقية الأصيلة في استراليا لشجب واستنكارواستبدال هذه المادة المنافية للقيم الديمقراطية وتشريعاتها .

في البداية وقف الجميع دقيقة صمت اجلالا واكراما لشهدائنا الأبرار ثم عزف النشيد الوطني الأسترالي تلاه النشيد الوطني العراقي ومن ثم تم الترحيب بالسادة رجال الدين الأكارم وهم :

نيافة المطران روبيرت رباط

نيافة المطران يعقوب دانيال

نيافة المطران ميلس زيا

نيافة المطران اميل نونا

نيابة عن  نيافة المطران انطوان طربيه ابونا مارسالينو

نيابة عن  نيافة المطران ملكي ملكي  ابونا نبيل قبلو

الريشما صلاح الكحيلي

 مجموعة التلاميذي الأفاضل

السيد توني مدير بلدية ليفربول

السيد ازبر ملحم صديق الجالية

السيد ري كينك مدير شرطة ليفربول سابقا

السيد اندرو روهان عضو برلمان سابقا

السيد سامبر ممثل عن المدعي العام

السيد عبدالله النوفلي رئيس الوقف المسيحي والديانات الأخرى سابقا

التيار الديمقراطي في استراليا

هيئة اتباع الديانات والمذاهب.

وبالسادة والسيدات ممثلي الأحزاب والكيانات السياسية وناشطي المجتمع المدني والجمعيات الأنسانية وكذلك رؤساء  الصحف العربية التي تصدر في استراليا وممثلي الأذاعات المحلية وفضائية قناة عشتار ومدير مكتبها في سيدني غازي ميخائيل وبالجمهور الكريم الحاضر.

كانت الكلمة الأولى للسيد جمال اليشاع مسؤول مكتب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري في استراليا حيث بين اسباب هذا المؤتمر الصحفي ودوافعه موضحا :

كانت المبادرة من قبل رجال الدين المندائي الأفاضل حين قام الريشما ستار جبار حلورئيس الطائفه في العراق والعالم والوفد المرافق له بزيارة الى نيافة المطران اميل نونا في المطرانية الكلدانية في سيدني وتم التباحث بشأن ادامة العلاقات وتوحيد الجهود لصيغة عمل مشترك بخصوص المادة 26 والفقرة 2 منها .

وبعدها تتابعت زيارات الوفد المندائي لكل من نيافة المطران مار ميلس زيا والمطران يعقوب دانيال والمطران ملكي ملكي لغرض العمل من اجل اعداد المؤتمر الصحفي .

وكذلك تم توجيه دعوه من قبل الرابطة الكلدانية لبعض المكونات في سيدني وتشكلت عدة لجان لغرض تواصل العمل مع باقي المؤسسات والأحزاب العراقية المسيحية في الساحة الأسترالية .

 وبتاريخ 15-12-2015 تم عقد الأجتماع الثاني في مقر الجمعية الأشورية الأسترالية لغرض المواصلة والعمل معا  وكانت النتيجة ان اتفقت كل الأطراف في توحيد الجهود للوصول الى الهدف وتوالت الأجتماعات التي وصلت الى 13 اجتماعا منتظما شاركت في سرعة تفعيلته 12 مكونا من ابناء شعبنا الأصيلة في استراليا وهم:

1-   جمعية الصابئة المندائيين في استراليا

2-   المجلس القومي الكلداني

3-   الحركة الديمقراطية الأشورية

4-   الرابطة الكلدانية

5-   الجمعية الكلدانية في استراليا

6-   حزب بيت نهرين الديمقراطي

7-   النادي الثقافي المندائي الأسترالي

8-   الجمعية الأشورية الأسترالية

9-   المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري

10-                  ممثلي الجالية السريانية في استراليا ونيوزيلندا

11-                  الجمعية الوطنية الأشورية

12-                  السيد راغب زيدان ناشط مدني   .

ثم تحدث رابي سورو سورو باللغة الأنكليزية واستعرض باختصار كيفية تشكيل الهيئة التنسيقية للأعداد لهذا المؤتمر الصحفي الكبير  الذي تشاهدونه حضراتكم اليوم  وترجم ما قاله السيد جمال اليشاع ومن ثم اعتلى منصة الخطابة نيافة المطران اميل نونا والقى بيان نيابة عن رجال الدين سكان العراق الأصيلين  في استراليا- مجلس اساقفة وممثلي الكنائس الشرقية في استراليا ونيوزيلندا ورئيس الطائفه المندائيه في استراليا -  وجاء في البيان استعراض لتاريخ هذه الديانات والتي سكنت العراق قبل دخول الأسلام وتوالت عليها مختلف الضغوطات مما ادى بها الى الهجرة كونها مسالمة . وناشد البيان البرلمان العراقي والحكومة العراقية بالسعي لما هو الخير العام لمساعدة ابنائه وبناته اجمعين وخصوصا المكونات الصغيرة للحفاظ على هويتهم ،عسى ان يكون هناك ضوء ملموس وواضح في رفع الغبن والحيف عن هذه المكونات عبر العمل على نقض هذه المادة من قانون البطاقة الوطنية الموحدة والحفاظ على ديانة القاصرين لحين بلوغهم سن الرشد السن القانونية 18 عام وحينها يتم تخيرهم للديانة التي يرغبونها بعد ذلك .

وشارك الترميذي بيام جيزان احد رجال الدين المندائي بكلمة في اللغة الأنكليزية وبين تاريخ الأديان التي كانت موجودة على ارض الواقع قبل الأسلام من المسيحيين والمندائيين واليزيديين واخرين وكانت لهم معالم حضارية واضطروا نتيجة الحروب والأضطهاد

الى الهروب لأنهم مسالمين وتركوا اراضيهم التي هي بمثابة الأم اهم وبعد عام 2003 وما تلاها من الحرب الطائقية اضطرت معظم الأقليات الى الهجرة بسبب عدم وجود حماية لهم .   

ثم القى السيد زيا زيا بيان عن المكونات العراقية الأصيلة في استراليا وجاء في بعض فقراته وبين ان المكونات الدينية هي التي تحدد سلوكيات المجتمع وعاداته واعرافه وقوانيه وعليه فان الأيمان والدين مهم جدا لأبناء العراق بكافة مكوناتهم  ولهذا يتعرض ابناء هذا الجيل والأجيال القادمة الى خطر كبير يهدد وجودهم بسبب مشروع قانون البطاقة الوطنية الموحدة والذي معروض امام البرلمان للمصادقة عليه متضمننا مواد كثيرة منها المادة 26 فقرة 2 التي تبين ضيق الأفق للكثير من الأطراف السياسيه المتواجدة في العراق وذلك بوضع المكونات الأصيلة تحت مطرقة التهجير او التغير وكلاهما هو قتل لهذه المكونات التي بنت العراق .

ثم القت الأعلامية ياسمين عماد عن الجمعية المندائية كلمتها باللغة الأنكليزية وتحدثت عن مساوئ المادة 26 فقرره 2 المجحفة والظالمة بحق جميع الأثنيات الغير مسلمه واكدت على السلبيات الموجوده فيها .

ختم المؤتمر الصحفي بعد ان اعتلى منبر الخطابة نيافة المطران ميلس زيا والسيد سمير يوسف والسيد صبري فيزي وأجابوا عن جميع الأستفسارات والأسئلة التي وجهها الأعلاميين الذين حضروا هذا المؤتمر الصحفي وكذلك مداخلات الحضور الكرام .

انها البداية للتحدي الشاق وسيحتاج الى التعاون الجاد بين الأقليات او المكونات الصغيرة لرفع الغبن والحيف عن ابنائها وسيكون درسا قاسيا للمتبجحين بالديمقراطية داخل قبة البرلمان التي فقدت مصداقيتها في عراقنا الجديد .

عدسة عشتار سجلت وقائع المؤتمرفديو وصورة وقلم

       المخرج

غازي ميخائيل هرمز

مدير مكتب فضائية عشتار

    سيدني استراليا

   

16
المطران أميل نونا السامي الاحترام يفتتح مكتب الرابطة الكـلـدانية في استراليا / سيدني

افتتح المطران أميل نونا السامي الاحترام مطران استراليا ونيوزلندا للكلدان والاثوريين الكاثوليك مكتب الرابطة الكـلـدانية في سيدني   عصر يوم السبت الموافق 20-2-2016 الذي يعد اول مكتب يفتح خارج العراق  وبحضور جمع غفير من أبناء شعبنا في سيدني كما شارك الافتتاح الأب بنيامين شليمون ممثلا سيادة المطران مار ميلس زيا مطران كنيسة المشرق الآشورية في استراليا ونيوزلندا ولبنان والأستاذ محمد العبيدي القائم بأعمال السفارة العراقية في كانبيرا والسيد عبد الوهاب طلباني ممثلا السيد هافال عزيز ممثل حكومة اقليم كوردستان في استراليا ونيوزلندا والسيد فكري بارازانى عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني والسيد توني طوَّق مسؤول التيار الوطني اللبناني في استراليا والسيدة كارمين لازار سفيرة شعب استراليا مديرة مكتب الجمعية الآشورية والسيد جمال اليشاع مسؤول مكتب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في استراليا والسيد جورج آدم ممثل عن الحركة الديمقراطية الآشورية والسيد الياس شمعون رئيس جمعية بروار الآشورية الخيرية والسيد قاسم عبود مسؤول منظمة الحزب الشيوعي العراقي والسيد علاء مهدي رئيس التيار الديمقراطي في استراليا والدكتور احمد محمد ممثل المجلس الاسلامي الأعلى والسيد راغب زيدان ممثلا عن الجالية المندائية في استراليا والسيد سلام يوسف ممثلا عن جمعية باز الآشورية  في البداية قطع الشريط سيادة المطران وشاركه الأب بينيامين شليمون والسيد سمير يوسف رئيس فرع الرابطه الكلدانية- نيو ساوث ويلز- والأستاذ محمد العبيدي وبعدها بدء الاحتفال بكلمة ترحيبية  من قبل عريف الحفل السيد ليث ال جنو وبعدها ألقى السيد سمير يوسف كلمة وضح فيها الظروف التي مر بها أبناء شعبنا من تهجير قسري وسلب كل ما يملكه والظلم الذي عاناه من المسؤولين العراقيين  رافضا تسمية الأقلية التي يطلقها بعض المسؤولين موضحا اننا السكان الأصليين  واصحاب البلد وشاكرا كوردستان حكومة وشعبا على موقفهم في مساعدة أبناء شعبنا بقدر المستطاع 

ثم تفضل الأستاذ محمد العبيدي والقى كلمة سريعة هنئا الجالية الكلدانية بهذه المناسبة وعقب على كلام الأستاذ سمير يوسف كون المسيحيين (اقلية) ، وقال : يجب ان يفهم جميع السياسين لا توجد اقلية في العراق ويجب ان نفتخر جميعنا بأنتماءنا الى العراق كوننا عراقيين حتى نتساوى في الحقوق والواجبات والبرهان استراليا وكثرة التعددية فيها والكل ينظون تحت راية استراليا فلما لا نقتدي بمثل هذه التجربة الناجحة؟؟؟ .

ومن ثم تحدث الأستاذ الأديب عبد الوهاب الطالباني نيابة عن الأستاذ هافال سيان ممثل حكومة اقليم كوردستان واستعرض لمحات سريعة من تأريخ الكلدان والغزو الهمجي الذي تعرضوا له في الموصل او القرى المحيطة بها ولجوئهم الى كوردستان الملاذ الآمن لهم وانهم في بلدهم وان كوردستان هي سيراميك الشعب الكوردستاني كوردا وعربا وكلدان واشوريين وسريان وارمن وهم مخيرون بعد تحرير الموصل بالعوده او البقاء .

وتكلمت السيدة كارمن لازار سفيرة الشعب الأسترالي مديرة الجمعية الأشورية الأسترالية وتحدثت باللغة الأنكليزية لكونها اثورية من خلفية ايرانية ولا تعرف العربية وهنأت الرابطة الكلدانية لأنطلاقتها ووعدت بتقديم الدعم وألأسناد لها من خلال الخبرات التي تمتلكها وبالتعاون مع المتطوعيين الذين يعملون معها .

وفي ختام الأحتفال تقضل سيادة مار اميل نونا مطران استراليا ونيوزلند للكلدان والأثوريين الكاثوليك وشكر جميع المتعاونين والسباقيين لفتح مكتب الرابطة الكلدانية في استراليا موضحا ان الفكرة ولدت خلال سينودس المطرانه بدعوة من سيادة الباطريرك مار لويس ساكو وذلك في 3-7-2015 عنكاوه – اربيل كوردستان العراق وبحضور سبعة مطارنة وثلاثة قسس وكذلك ممثلي الجالية الكدانية وبحدود 60 شخصيه  من مختلف بقاع العالم ،والهدف الأساس من هذه الرابطة في استراليا التي انظوى تحت مظلتها 29 جمعيه وكيان ومؤسسه للمشاركه الفاعلة مستقبلا .

ونحن نحتاج اليوم الى اثبات الوجود الثقافي والحضاري والقومي وهذا مهم جدا حتى نبقى ضمن المنظومه او( السستم) العالمي الذي نعيش فيه ونتمنى ان تكون الرابطة الكلدانية بهذا الرقي ان شاء الله والرب يباركم جميعا .

وقبل الختام القى السيد شابا هرمز قصيدة بالمناسبه .

وقد التقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة وكانت عدسة عشتار السباقة وسجلت الحدث فوتو وفيديو .

                  المخرج

         غازي ميخائيل هرمز

    مدير مكتب فضائية عشتار

          سيدني – اسنراليا     

 

17
السيدة كاليتا شابا تزور مقر المجلس الشعبي في سيدني

 
قامت السيدة كاليتا شابا رئيسة كيان ابناء النهرين القادمة من ارض الوطن والوفد المرافق لها في استراليا والمكون من السادة جوني يونادم مسؤول مكتب ابناء النهرين في سيدني وجان دوباتو- مسؤول العلاقات وعدنان وردة – مسؤول المالية بزيارة الى مقر المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري في سيدني وذلك عصر يوم السبت الموافق 24-10-2015 .وكان في استقبالها السيد جمال اليشاع مسؤول مكتب المجلس الشعبي في استراليا والسيد الياس شمعون سكرتير المجلس وعدد من اعضاء المكتب .

وتم خلال اللقاء طرح مواضيع ساخنة في الساحة السياسية العراقية والأقليمية

وسرعة التغيرات الحاصلة ومدى تاثيرها على ابناء شعبنا بمختلف تسمياتهم وانتماءاتهم وسبل توحيد هدفهم وخصوصا في هذه المرحلة الصعبة والمعقدة لنيل حقوقهم المشروعة على ارضهم كشعب اصيل له حضارته وتاريخه وعمقه في القدم .

وودعت السيدة كاليتا شابا والوفد المرافق لها بنفس الحفاوه التي استقبلت متمنين لها طيب الأقامة في استراليا وسلامة العودة الى ارض الوطن .

عدسة فضائية عشتار كانت حاضرة وسجلت اللقاء 

 

         المخرج

 غازي ميخائيل هرمز 

مدير مكتب فضائية عشتار

    سيدني استراليا



18
من : مكتب فضائية عشتارفي سيدني

 

تهنئة من مكتب فضائية عشتار في سيدني الى سيادة البطريرك ( مار كيوركيس صليوا الثالث )  بمناسبة انتخابكم بطريركا جديدا لكنيسة المشرق الأشورية متمنين لكم العمر الطويل والحكمة للأخذ بيد ابناء امتنا في ظل الظروف القاسية التي يعيشونها وان يكون لكم مساهمة في عودة السلام الى وطننا الأم . والرب يرعاكم

 

            المخرج

    غازي ميخائيل هرمز

مدير مكتب فضائية عشتار

     سيدني - استراليا

 

 

19
تهنئة
     جمعية برور الأشورية الخيرية في سيدني

 

تهنئ جمعية برور الأشورية الخيرية في سيدني  سيادة البطريرك (مار كيوركيس صليوا الثالث ) بمناسبة انتخابه بطريركا جديدا لكنيسة المشرق الأشورية داعين له بطول العمر والصحة والحكمة والموفقية والثمار الجيدة للتخفيف عن معاناة شعبنا في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها والعودة بالسلام الى بلدنا العزيز العراق والرب يحميكم  .

 

           الياس شمعون

رئيس جمعية برور الأشورية الخيرية

          سيدني استراليا 

20
تهنئة من مكتب المجلس الشعبي في سيدني
 

 

مكتب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري في سيدني يهنئ سيادة الباطريرك ( مار كيوركيس صليوا الثالث ) بمناسبة انتخابه بطريركا جديدا لكنيسة المشرق الأشورية متمنين له خدمة رعوية مثمرة بعناية الرب وان يمنحه الباري الحكمة والصحة للتخفيف عن معاناة شعبنا الماساوية التي يعيشها وان يرسو عراقنا الحبيب الى بر السلام والأمان

 

                        سكرتير

مكتب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري

                سيدني – استراليا

 


21
المجلس الشعبي يزور
 مطران ابرشية مار توما الرسول في سيدني


استقبل سيادة المطران اميل نونا راعي ابرشية الكلدان في استراليا ونيوزيلندا صباح يوم السبت الموافق 23-5-2015 السيد جمال اليشاع مسوؤل مكتب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري في استراليا والسيد الياس شمعون سكرتير المجلس واعضاء من المكتب .

وفي البداية اعتذر السيد جمال لمجئ هذه الزيارة متأخرة لأنه كان خارج استراليا ثم قدم التهاني لسيادة المطران وتمنى له طيب الأقامة والنجاح في مهامه الجديدة في استراليا ثم شرح السيد الياس شمعون باعتباره رئيس جمعية برور الأشورية الخيرية ايضا التلاحم الأخوي دون اي فوارق بين جمعيتي( برور وتللسقف) والنشاطات الأجتماعية  المشتركة بينهما من خلال السفرات والفعاليات المختلطة ولفترة عبرت السبع سنوات .

وفي الختام شكر سيادة المطران اميل نونا السيد جمال اليشاع والوفد المرافق له لهذه الزيارة وتمنى تكرارها في المستقبل منطلقا من كون مقره مفتوح للجميع بكل محبة واحترام.

وحضر اللقاء السادة اعضاء المجلس الشعبي

1-   السيد بطرس ميخائيل

2-   لويس شمعون

3-   فيليب يوخنا هرمز

4-   عبدالله هرمز   

عدسة فضائية عشتار كانت هناك وسجلت اللقاء

 

               المخرج

       غازي ميخائيل هرمز

 



22
الملتقى الثقافي في سيدني ( تبقتا )
 يستضيف شاهد عيان على احداث بغديدا ( قره قوش )

تضامنا مع ابناء شعبنا المهجر عقدت ندوة في قاعة لانتانا وذلك عصر يوم الثلاثاء الموافق 10-3-2015  ضمن الأمسيات الشهرية التي اعتدنا حضورها والتي يشرف على تنظيمها الملتقى الثقافي في سيدني (تبقتا ) . فقد استضيف الأب يوحنا البير اينا القادم حديثا الى استراليا والذي تحدث عن مأساة احداث دخول داعش الى بغديدا وما بعدها وشارك في الندوة ايضا الأستاذ اكرم حنوش وتحدث عن احوال باطنايا واهلها وكذلك الأستاذ يوحنا الهوزي عن قضاء تلكيف وأهلها  , قدمت المتحدثين السيده نهرين .

وسرد الأب الشاب يوحنا البير عن ظهر القلب لأنه كان احد شهود الأحداث المريرة التي حلت باهل بغديدا والساعات الأخيرة لسقوطها والصعوبات التي واجهة المشردين الى حين وصولهم كوردستان حيث الأمان بدون مأوى اومأكل او مصرف وأمتلأت قاعات الكنائس وحدائقها في عنكاواه وكذلك المدارس وصفوفها ومول عينكاواه هيكل فقط وشغل من قبل المهجرين  والقرى المحيطة بها واخرون الى دهوك ولجوئهم الى القرى المسيحية المحيطة بها ... الخ . وقال نشكر الرب لأن الوقت كان صيفا وكبرت الالام وانفتح الجرح عند قدوم الشتاء وكانت الخيم مأوى المهجرين وتعرضت للقلع من الرياح القوية من جهة ولجرف الأمطاراحيانا اخرى وتشردت الكثير من العوائل من جديد تحت الظروف المناخية لا لأثم ارتكبوه ولا لجناية قاموا بفعلها وذنبهم الوحيد فقط كان انهم لا يريدون تغير ايمانهم ومعتقدهم ولم يتربوا على مقابلة العنف بالعنف  .

اما الأستاذ اكرم حنوش فقد تحدث عن بطنايا وهي قريته واستعرض تاريخها وعاداتها وتقاليدها وعدد نفوسها وتشرد اهلها بعد دخول داعش واستيلائه على ممتلكات الأهالي ومصادرة مقتنياتهم واملاكهم وتشريد سكانها ومنهم من نزح الى دهوك ومنهم الى عينكاواه ومنهم من خرج من العراق وتحت رحمة دول الأحتظارينتظر الفرج !!!

اما الأستاذ يوحنا الهوزي فقد تحدث عن بلدته تلكيف ووصفها ب: (القلب الكبير ) وتحدث بعجالة لضيق الوقت ولكن جلب معه مصادر موثقة رسميا وقال نحن اصحاب قلم وعلم وعمر تلكيف 1400 سنه قبل الميلاد وتشهد علينا كل مصادر الوثائق العالمية وان تهديم مقابرنا وكنائسنا ومعالم بقايا حضارتنا باقية وستبقى شوكه في عيون كل الحاقدين .

بصراحة الندوة كانت موفقة وحديث الأب يوحنا كان موجع ومبكي وخصوصا عندما قال ان الأقطاب السياسية الثلاثة الكبرى مسوؤلة عما حدث او مشاركة فيه ولكن التاريخ سيلعن كائن من يكون عن السبب والمسبب لهذه الجريمة البشعةحيث شرد شعب امن مسالم متقبل للآخر بكل معاني الحب والعيش المشترك وبهذه الطريقة اللاانسانية والهمجية المبنيه لمصالح آنية ستزول مع تقادم  الأيام .

 وانا اقول: ما زلنا نجامل قاتلينا ونبتسم مع غاصبينا ونصلي للمسيئين الينا ونغفر لفاعلي الأثم معنا ونحسن الى مبغضينا  بحيث صار المقابل يعتقد بل يجزم باننا جبناء ؟؟؟؟؟؟؟.وعتبي على اهل تلكيف ولا واحد حاضر وكذلك على اهل بطنايا نفس الشئ ؟؟؟؟

                 المخرج

          غازي ميخائيل عبرو
        مدير مكتب فضائية عشتار

              سيدني- استراليا

 

23
الملتقى الثقافي في سيدني ( تبقتا )
 يستضيف المطران روبير رباط واثنين من ابناء سهل نينوى


شهدت قاعة لانتانا في نادي بابل الكلداني في سيدني عصر يوم الثلاثاء الموافق 10-شباط 2015- بداية افتتا ح الموسم الثقافي للملتقى الثقافي في سيدني( تبقتا) باستضافة سيادة المطران روبير رباط رئيس اساقفة الروم الملكيين الكاثوليك في استراليا  ونيوزيلندا وتحدث عن خلاصة تجربته لزيارة مسيحيي الشرق الأوسط في لبنان والعراق ، واما السادة من سهل نينوى فكانا السيد عبدالله النوفلي من باقوفا والناشط حكمت عوديش من تللسقف وتحدثا عما ستؤول اليه الأوضاع في سهل نينوى قدم المتحدثين السيد عادل دنو .

ومنذ البداية طلب سيادة المطران روبير ان نبدأ بالصلاة الربانية التي تعلمناها من فادينا ومخلصنا ثم بدأ حديثه الشيق باسلوب قصصي وعندما عرج الى وضع المهجرين داخل وطنهم كانت الصورة مؤلمة بمعنى الألم والوجع الحقيقي لشعب مسالم ولا يقاتل تسلب امواله وممتلكاته وتنتهك حقوقه على مرأ ومسمع حكومته ولا مغيث ولا مستجيب وكل العالم يتفرج على هذه المأساة باستثناء بعض المنظمات الأنسانية والمبادرات الفردية وطلب الأكثار من الصلاة لأن الرب قال لنا لا تخافوا انا معكم وعلقوا صورة قريتكم او مدينتكم او بلدكم تحت الصليب وذكروا ابناءكم بما حدث ويحدث فلابد ان يعود الحق الى اصحابه مهما طال الزمن .

وتحدث السيد عبدالله النوفلي من باقوفا والناشط السيد حكمت عوديش من تللسقف

وكلاهما سردا باختصار تاريخ قريتيهما وعمقهما في القدم وما تعرضتا له من ظلم وخيانة تحت غلاف الكثير من التسميات .

الأمسية كانت مؤثرة ومفيدة ولكن المؤسف لم يكن عدد الحاضرين  جيدا

  وهذا هو الواقع ان الأهتمام بالأمور الثقافية اصبح في خبر النسيان قياسا بالأهتمام بالأمور الجانبية عدسة عشتار كانت حاضرة ووثقة الأمسية .

       المخرج

 غازي ميخائيل عبرو

مدير مكتب فضائية عشتار

     سيدني/ استراليا

 



24
ولادة كاتبة كلدانية في استراليا
(    فيض من الحب .....اول الندى   )

برعاية سيادة المطران مار جبرائيل كساب مطران الكلدان في استراليا ونيوزيلند تم مساء يوم الجمعة الموافق 21-11-2014في قاعة كنيسة مار توما الرسول وبحضور السيد هافال عزيز ممثل حكومة اقليم كوردستان والسيد مظفر الجبوري نائب القنصل العام لسفارة جمهورية العراق والأباء الأفاضل بولص منكنه وجوزيف كجب ومجموعة من الشماسين والشماسات لأبرشية مار توما الرسول الكلدانية وجمع مبارك من متابعي الأنشطة الثقافية والأجتماعية ورؤساء الجمعيات وكاميرات القنوات الفضائية عشتار والعراقية ونينوى وممثلي الصحف المحلية في سيدني ومالبورن جرت مراسيم توقيع الكتاب الأول للكاتبة الموعوده وسن ستو ( فيض من الحب – اول الندى )  .

قدم الأحتفالية الشماس عبد الله النوفلي وابتدأت بترنيمة ( عين الأيمان ) كلمات وسن ستو والحان بسام حربي وكانت مهداة الى ارواح شهداء كنيستنا في العراق بعدها تفضل سيادة المطران كساب وتحدث بكل فخر واعتزاز عن هذا المنجز واثنى على صبر ومثابرة الكاتبة لتحقيقه واستعان بمفردة الحب التي وردت في عنوان الكتاب وعلق عليها كونها ليست بمنظور الرؤيا الضيقه بل هي اوسع واشمل فحب الله ليس فيه حدود واوصى بقراءة هذا الكتاب من قبل الشباب والشابات لما فيه من فوائد تأملية من الذات الى الله مباشرة . بعد كلمة سيادة المطران تمتع الحضور بترنيمة ( سلام المسيح ) من كلمات وسن ستو والحان جان وردة واداء كورال الروح القدس في كنيسة مار توما الرسول.

قدمت الكتاب والكاتبة تيريزا وردة صديقة  العمر من كنيسة ام المعونة في بارك السعدون/بغداد الى سيدني والمنجز الأخير فيض من الحب --- اول الندى فقالت: ولدت الكاتبة وسن ستو في بغداد سنة 1980 حصلت على دبلوم في التعليم المسيحي سنة 2003 خدمت في كنيسة ام المعونة الدائمة في بغداد منذ سنة 1997- 2008 في التعليم المسيحي والتناول والأخوية وجوقة الكنيسة وخدمة الطقس مع الشمامسة . استلمت مسؤولية النشاطات في الكنيسة لحين سفرها الى خارج البلاد. خدمت في كنيسة تركيا 2009- 2010كمسؤوله عن الجوقة ومعلمة للتناول ومستمرة في نفس الخدمة لحد الآن في كنيسة مار توما الرسول درست في استراليا واختصت في الخدمات الأجتماعية ،للكاتبة نشاطات في الموقعين الكاثوليكيين الصادريين في روما ،موقع زينيت-العالم من روما وموقع – باحثون عن الحقيقة ولها صلة مع اذاعة صوت المحبة الكاثوليكية اللبنانية ولها زاوية اسبوعية في جريدة عشتار التي تصدر في مالبورن ، ثم طلبت تيريزا من صديقتها وسن ستو ان تتفضل الى منصة الأحتفالية لتدلي بما لديها في هذه المناسبة فكانت كلمات خجولة نطقت بها وسن : انا لا اعرف كيف اكتب لكن الله من خلالي يكتب فيّ . وقدمت شكرها في مسيرة حياتها ولكل من وجهها نحو الطريق السليم لبناء شخصيتها من اباء واخويات وجوقات وكذلك سيادة المطران جبرائيل كساب الذي رعاها ابويا للوصول الى تحقيق هذا المنجز وشكرت ايضا الأباء الأفاضل في ابرشية مار توما الرسول وكل الأخوة  والأخوات والمرنميين والمرنمات والأخويات لدعمها ومساندتها لصدور منجزها الأول ولم تنس ان تشكرعائلتها وابناء قريتها باطنايا و كل الحضورفي كنيسة مار توما الرسول فردا فردا  .

وبعد ترنيمة ( رباه ياخالقا ) كلمات وسن ستو والحان دينا دقاق قدمت الكاتبة قراءه تأملية من كتابها كتبتها بعد سقوط بغداد 2003 ثم انشد كورال الروح القدس ترنيمة ( نجمة السماء )

ايضا من كلمات وسن ستو وهي من الألحان الكنسية القديمة . وقبل بدء التوقيع على الكتاب اعتلى المنصة السيد سمير يوسف رئيس المجلس القومي الكلداني في استراليا ونيوزيلند وبيده اربعة نسخ من كتاب وسن ستو ليقوم بعمل مزاد علني عليها وازداد الحماس عندما علم الحضور ان ريع الكتاب كله سيذهب لمعونة اهلنا المهجرين في العراق . 

وبعد ضيافة بسيطة قامت الكاتبة بتوزيع توقيعها على الحضور من خلال منجزها الأول .

من باطن المرض والألم والخوف والحسرات على فقدان الأشياء العزيزة والدموع المتكسرة على الطرقات ورحيل القطارات في السكك البعيدة وتلاطم امواج البحر الهائج في ليل كالح السواد كانت ولادة البرعم الصلب  ( فيض من الحب ---- اول الندى ) مبروك هذا العطاء ونأمل المزيد..

           المخرج

     غازي ميخائيل عبرو

    مدير مكتب عشتار 

25
ملتقى سيدني الثقافي عقرة (منطقة مركا) تاريخ وحاضر

عقدت في قاعة لانتانا امسية ثقافية عصر مساء يوم الثلاثاء الموافق 14-10-2014 وتحت عنوان عقرة ( منطقة مركا ) تاريخ وحاضر وشارك في تقديمها كل من السادة : الشماس سامي ديشو :في محور عقرة ( مركا ) في التاريخ . الشماس ايشو هرمز : عقرة حاضر مسيحييها . والأستاذ عماد كوو : معالم كنسية ورهبانية في منطقة عقرة . وقدم المحاضرون الأستاذ عادل دنو .

استغرقت الندوة حوالي ساعتين مع المداخلات والأسئلة من قبل الحاضرين وكانت ناجحة و غنية بالمعرفة جغرافيا وتاريخيا لأن المحاضرين هم بالأساس من سكان منطقة عقرة وشوق الحضور لمعرفة المزيد مما حصل لأهلهم ايام غياب الحق عن قول الحق وتسلط القوي على المسالم والنتيجة خلو المنطقة من سكانها الأصليين    .

عدسة فضائية عشتار كانت حاضرة وسجلت المحاضرة وستبث من قبل قناة فضائية عشتار .

 

            المخرج

      غازي ميخائيل هرمز

    مدير مكتب فضائية عشتار

      سيدني – استراليا



26
بيان
من الكنيسة السريانية الأرثوذكسية والكاثوليكية في استراليا ونيوزلندا

نظراً للظروف التي يمرّ بها شعبنا المسيحي في سوريا والعراق وعموم منطقة الشرق الأوسط، والمحنة التي يتعرّض لها شعبنا بكلّ طوائفه ومسمّياته على يد الجماعات الإرهابية التي تستهدف وجود شعبنا وأرضه وتراثه وثقافته، فإننا نهيب بالمؤمنين كافةً بتوحيد الصف والكلمة في كافّة المحافل الوطنية والإقليمية والدولية.
لقد كانت كنيستنا السريانية، الأرثوذكسية والكاثوليكية، عروس السيد المسيح متمثلة بقداسة مار إغناطيوس أفرام الثاني وغبطة مار إغناطيوس يوسف الثالث يونان ومطارنتها الإجلاء وكهنتها وشعبها المؤمن، السبّاقة في الوقوف في هذه المحنة الكبيرة إلى جانب شعبنا المسيحي المتواجد في بلداننا في الشرق الأوسط كشعب أصيل. وقد عمل ويعمل كلّ من قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني وغبطة البطريرك مار إغناطيوس يوسف الثالث يونان على تخفيف الألم والحزن وبث العزاء وحلّ الأزمة بأيّة طريقة ممكنة، المادية منها والمعنوية. فقام كِلا البطريركين بزيارة العراق عدّة مرات، والوقوف عن كثب على أحوال النازحين والمهجّرين، وحضور مؤتمرات في أوربا والشرق الأوسط لأجل هذه المحنة والتخفيف عنها، وأخيراً حضور المؤتمر الذي عُقد في أمريكا الذي حضره الرئيس باراك اوباما، فضلاً عن مطارنتنا الأجلاء الذين صرخوا صرخة حقّ بوجه الظلم من على كلّ المنابر، وهذا معروف للقاصي والداني.
عندما إنبرى إكليروس كنيستنا للدفاع عن حقوق شعبنا لم يتقيّد بتسمية معيّنة دون الأخرى، فكانت جميع التحرّكات والمقابلات والمظاهرات باسم الشعب المسيحي الواحد بكل مسمّياته.
إزاء هذا الموقف المبجّل لكنيستنا العزيزة التي نفتخر بها، نعلن أنّنا لاحظنا أنّ هناك بعض المؤمنين من شعبنا المسيحي إكليروساً وسياسين ومثقّفين استغلّوا نكبة وألم ومحنة شعبنا الواحد ووظّفوها لإغراض طائفية وسياسية ذات مصلحة ضيّقة، فاقتصرت على مسمّياتهم كنسياً وسياسياً فقط.
ففي الأول من شهر أيلول الحالي، قام الإتحاد الآشوري العالمي ومعه بعض التنظيمات السياسية الموالية له، وياللأسف، ومن خلال علاقته ببعض السياسيين في استراليا، باستصدار تأييد سياسي لمسيحيي العراق بإسم الآشوريين فقط. وبهذا تمّ احتواء وإلغاء شعبنا المسيحي عامة وشعبنا السرياني خاصة في دولة العراق. وقد اضطرت بعض الأحزاب الكلدانية بتدارك الأمر في اللحظة الأخيرة لإدراج اسمهم أيضاً في ذلك التأييد، وأُغفل اسم السريان. وبذا أصبح مسيحيي العراق مكوّنين من الآشوريين والكلدان دون السريان، مع أنّ الأسم الأخير كان قبلاً اسم الأثنين الآخرين قبل استبداله. وبهذا التصرّف يكرّرون ما حدث سابقاً في العراق وسوريا، عندما حاولت بعض الأحزاب الآشورية أن تحتوي السريان وتلغيهم.
فإننا نستنكر بشدّة هذه التصرّفات الطائفية وغير المسؤولة والمُغرضة، وفرض أسماء معيّنة لشعبنا السرياني واحتوائه، وهو الساكن الفعلي والحقيقي في منطقة الموصل وأطرافها في هذا الوقت. ونعلن أنّ هذه الأمور تساعد على تمزيق النسيج المسيحي الواحد كنسياً ودينياً وثقافياً واجتماعياً، والذي سيترتّب على ذلك زيادة في مأساة شعبنا الواحد مستقبلاً.
وإننا نحمّل سلفاً المسؤولية كاملة للنتائج التي تترتّب عليها هذه التصرّفات من هذه الجهات التي تستغلّ علاقتها هنا أو هناك لإقتناص الفرص.
ونعلن أنّه في حالة إغفال اسم السريان في الحالات المماثلة، سنضطر غير راغبين بأخذ بعض الإجراءات اللازمة.
أخيراً، إنّنا نهيب بكافّة الإخوة المؤمنين تجاوز هذه الطائفية والنظرات الضيّقة، ونتمنّى من الجميع لأجل الربّ يسوع المسيح، الذي نُذبح من أجل اسمه في كلّ مكان وليس لأجل الأسماء، أن تكون الكلمة موحّدة في جميع المحافل. والرب يبارككم جميعاً.

مار ملاطيوس ملكي ملكي، مطران استراليا ونيوزلندا للسريان الارثوذوكس
الخورأسقف مايكل برباري، النائب البطريركي للسريان الكاثوليك في استراليا ونيوزلندا

27
الأستاذ اديب كوكا : المسيحيون العراقيون الى اين ؟؟

ضمن نشاطات ( ملتقى سيدني الثقافي ) قدم الأستاذ اديب كوكا محاضرته عصر يوم الثلاثاء الموافق 16-9-2014 في قاعة لانتانا  سيدني استراليا وتحت عنوان المسيحيون العراقيون الى اين ؟؟

المحاضرة كانت شيقة وبأسلوب استعراضي تأريخي موثق قسمها الى عدت محطات و ثبت في كل محطة  وثائق دامغه  تشير الى ما تعرض له شعبنا الكلداني السرياني الأشوري ( سورايا ) مع اخوتنا الأرمن من اظطهادات وغدروخيانة منذ نهاية الحرب العالمية الأولى وصولا الى خاتمتها عندما سيطرت داعش على الموصل ومن ثم زحفها على سهل نينوى وطرد كافة المسيحيين الساكنين في قراهم منذ الأف السنين  وتجريدهم من ممتلكاتهم ومدخراتهم وحتى من هوياتهم .

 ففي المحطة الأولى بين عامي 1919-1920 في مؤتمر صلح فرساي بفرنسا تصريح  الرئيس الأمريكي ولسن وقتها يوافق تصريحات الرئيس اوباما في الوقت الحاضر عن رغبة امريكا لقيام المسيحيون بادارة شوؤنهم بانفسهم باعتبارهم السكان الأصليين لبلاد مابين النهرين واحفاد حضارات قديمة خدمت الأنسانية في المعمورة وكان المشارك الأول الوفد الذي قدم من ايران برئاسة د. جيسي مالك يونان واعيد الوفد دون السماح له بالمشاركة ثم ذهب وفد اخر للمفاوضات برئاسة  السيدة ( صورما خانم ) من العراق ولم يسمح لها المشاركة ايضا ثم تجمع وفد من بلاد الشام وتركيا ومسيحي المهجر وتمكنوا من الحضور وتقديم بعض المطاليب التي تخص ابناء امتهم لقيام دولة اشورية كلدانية مستقلة وتشمل كل ولاية الموصل التي تمتد الى كركوك والسليمانية واربيل ودهوك وكان الوفد برئاسة المطران مار افرام برسوم مع عشرة اشخاص  .                                                                 .والمحطة الثانية كانت في ( سر عمادية )

وذلك عامي 1925- 1926حيث انفصل لواء الموصل من تركيا كليا ولم تسمح تركيا بقيادة اتا تورك من عودة الأثوريين الى اراضيهم في هكاري وكان البديل ولاية الموصل لكن دخول العراق الى عصبة الأمم وتخلي الأنكليز عن الأنتداب سنحت الفرصة لحكومة رشيد عالي للتنصل عن المواعيد المبرمة للأثورين مما دفعهم للتمرد بقيادة مار شمعون ومالك ياقو ومالك لوقا والمطالبة  لقيام  وطن للأشوريين في منطقة زاخو عقرة دهوك عمادية تكون تابعة الى ولاية الموصل ومطاليب اخرى ادارية وسياسية ان احد اسباب مجزرة سميل كان هذا سببها.

 المحطة الثالثة قرار مجلس قيادة الثورة ( المنحل ) عام 1972والذي منح الحقوق للناطقين باللغة السريانية واعترف الزاما بالحقوق القومية للأقليات ضمن الوحدات الأدارية او الوحدات المتجاورة .

المحطة الأخرى هي مؤتمر عنكاوا الأول والثاني وفي هذين المؤتمرين تم التركيز على المطالبة بالحكم الذاتي لأبناء شعبنا الكلداني السرياني الأشوري (سورايا) وتثبيت جميع حقوقنا المشروعة ضمن عراق موحد وكان دور (الأستاذ سركيس اغاجان) كبير ومشرف في اعادة بناء المئات من القرى والمدارس والكنائس واعادتها الى اصحابها الشرعيين في اقليم كوردستان ومع ذلك فأن الدستور في حكومة الأقليم لم يقر لحد الآن وما زال كمسودة دستور . كما نذكر الدور الريادي والمخول من قبل جميع الكنائس الذي يقوم به مار لويس ساكو بطريرك بابل على الكلدان في العالم والجهود والمساعي التي يقوم بها حاليا.

ومن ثم ترك المحاضر المجال للحضور لأبداء اراءهم وفتح باب المناقشة  مع نخبة طيبة تتابع الأحداث عن كثب . حضر الندوة الأساتذة من ارض الوطن سلام مروكي الناشط المعروف ومن فرنسا فاضل كوركيس الذي يدير اذاعة محلية هناك وقدم المحاضر الأستاذ عبدالله النوفلي .

 

          المخرج

    غازي ميخائيل عبرو

      مدير مكتب عشتار

        سيدني استراليا



28
الأستاذ امير المالح المحترم
بألم كبير قرأة خبر وفاة شقيقكم المرحوم الدكتور سعدي المالح
اشاركم حزنكم داعيا الرب ان يطيل اعماركم واصلي الى العالي
ان يسكنه في جنانه الخالدة . الراحة الأبدية اعطه يارب
المخرج
غازي ميخائيل عبرو
سيدني استراليا

29
رئيس وفد المجلس الشعبي يجتمع بمكتب استراليا ولجنة مالبورن

اجتمع رئيس وفد المجلس الشعبي فهمي منصور عضو هيئة رئاسة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري وعدنان عوديشومندوعضو المكتب ولؤي نوئيل ميخائيل سكرتير لجنة العلاقات الخارجية مع مكتب المجلس الشعبي في استراليا ولجنةالمجلس في مالبورن وعدد من الأعضاء ،وفي البداية رحب فهمي منصور بالحضور وشكرهم على الجهود التي بذلوها لأنجاح مهمة الوفد وكانت اكثر من رائعة وهذه هي شيمة ابناء شعبنا في المواقف الكريمة وحيثما تواجدوافي خارج الوطن او في داخله ، كما شرح لهم عن كثب اهمية الأنتخابات التي ستجري في استراليا وحثهم للذهاب الى صناديق الأقتراع والأدلاء بأصواتهم لقائمة المجلس الشعبي التي تحمل رقم( 302) وعدم اضاعة فرصة صوت واحد هباءا وتمنى لهم ولعوائلهم السعادة التوفيق في حياتهم .

 

                   اللجنة الأعلامية

المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري

                  سيدني استراليا

 










30
وفد المجلس الشعبي يلتقي القنصلية العراقية في سدني / استراليا

التقى وفد المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري القادم من ارض الوطن برئاسة فهمي يوسف منصور عضو هيئة الرئاسة للمجلس والسيد عدنان عوديشو مندو عضو المجلس الشعبي والسيد لؤي نوئيل ميخائيل مساعد مسؤول لجنة العلاقات الخارجية للمجلس، بالسيد (باسم عباس داوود) القنصل العام العراقي في استراليا ورحب القنصل بالوفد القادم من العراق وتبادلا الجانبان أهم القضايا التي تخص ابناء الشعب العراقي عامة وابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري خاصة في الوطن والمهجر و ما تقدمه القنصلية من تسهيلات للجالية العراقية في سدني. وقدم رئيس الوفد بمناسبة هذه الزيارة التي تصاحب فترة انتخابات مجلس النواب العراقي القادمة في 30/04/2014 والتي تعيق العملية الانتخابية لابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في استراليا بسبب الشروط التعجيزية التي تطلبها (المفوضية العليا المستقلة للانتخابات) في سدني مثل هوية احوال المدنية وشهادة الجنسية العراقية والجواز والى الخ... علما بأن هذا الموضوع معروف لدى جيمع المهاجرين إذ ليس لدى معظمهم هذه الثبوتيات. فلوا سهلت المفوضية واكتفت بطلب الجواز الاسترالي الذي فيه مكان ولادة حامله  في العراق. يدل على ثبوتية ذلك لغرض الانتخاب، ووعد القنصل العام العراقي برفع الطلب الى الجهات ذات الاختصاص وقال بأن القنصلية هي بيت لكل العراقيين دون تميز وبعدها ودع الوفد بنفس الحفاوة التي استقبل بها.

ورافق الوفد السيد الياس شمعون سكرتير مكتب المجلس الشعبي استراليا والسيد بطرس ميخائيل عضو المكتب والسيد روني اسرائيل عضو جمعية برور الاشورية الخيرية والسيد سمير يوسف رئيس المجلس القومي الكلداني في استراليا والسيد غانم نعمو عضو ابرشية كنسية مار توما الرسول في سدني. 

 

 

اللجنة الإعلامية

المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري

سدني / استراليا











31
وفد المجلس الشعبي يلتقي وزير الجاليات وعضو برلمان في سدني / استراليا

التقى وفد المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري القادم من ارض الوطن برئاسة فهمي يوسف منصور عضو هيئة الرئاسة للمجلس والسيد عدنان عوديشو مندو عضو المجلس الشعبي والسيد لؤي نوئيل ميخائيل مساعد مسؤول لجنة العلاقات الخارجية للمجلس. سيادة الوزير (فيكتور دومنيلو) وزير خدمات الأثنية والجاليات وعضو البرلمان السيد (أندرو روهان) في (نيو ساوث ويلز)  ورحب السادة وزير الجاليات وعضو البرلمان بوفد المجلس الشعبي القادم من العراق. واستمعوا الى الشرح الذي قدمه رئيس الوفد واسباب هذه الزيارة وبعدها قدم رئيس الوفد نبذه مختصرة عن تاريخ نشوء المجلس الشعبي ومنجزاته على ارض الواقع منذ انطلاقته ولفترة زمنية قصيرة ومطالبته بحقوق ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري المشروعة بما فيها الحكم الذاتي في اقليم كوردتسان واستحداث محافظة في سهل نينوى. وقد أبدى السيد الوزير وعضو البرلمان تفهما واضحاً للشرح الذي قدمه رئيس الوفد.

ورافق الوفد السيد الياس شمعون سكرتير مكتب المجلس الشعبي في استراليا والسيد بطرس ميخائيل عضو المكتب والسيد روني اسرائيل عضو جمعية برور الاشورية الخيرية.

   

وفي ختام اللقاء قدم رئيس الوفد كراساً عن تأسيس ومنجزات المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري للسيد الوزير وآخرا الى عضو البرلمان.

 

 

اللجنة الإعلامية

المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري

سدني / استراليا












32
وفد المجلس الشعبي يلتقي ممثلية حكومة اقليم كوردستان  في سدني / استراليا

التقى وفد المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري القادم من ارض الوطن برئاسة فهمي يوسف منصور عضو هيئة الرئاسة للمجلس والسيد عدنان عوديشو مندو عضو المجلس الشعبي والسيد لؤي نوئيل ميخائيل مساعد مسؤول لجنة العلاقات الخارجية للمجلس، بالسيد (هفال سيان) ممثل حكومة اقليم كوردستان في استراليا ورحب السيد (هفال سيان) بوفد المجلس الشعبي القادم من العراق وبعدها قدم رئيس الوفد التهنئة الى ممثل حكومة اقليم كوردتسان في سدني بمناسبة (اعياد نوروز) الى الشعب الكوردي في الوطن والمهجر.  ثم تطرق الجانبان عن الوضع السياسي في العراق عامة واقليم كوردستان خاصة ووضع ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في العراق واقليم كوردستان، وقد شرح رئيس الوفد تاريخ نشوء المجلس ومنجزاته على ارض الواقع لفترة زمنية قصيرة لأنطلاقته والمطالبه بحقوق ابناء شعبه المشروعة بما فيها الحكم الذاتي في اقليم كوردستان واستحداث محافظة في سهل نينوى ومن جانبه اكد السيد هفال بأن الشعب الكلداني السرياني الاشوري شعب اصيل وله الحق بالمطالبة بكافة حقوقه المشروعة.

 
ورافق الوفد السيد الياس شمعون سكرتير مكتب المجلس الشعبي استراليا والسيد بطرس ميخائيل عضو المكتب والسيد روني اسرائيل عضو جمعية برور الاشورية الخيرية والسيد سمير يوسف رئيس المجلس القومي الكلداني في استراليا ونيوزيلند والسيد غانم نعمو عضو ابرشية كنسية مار توما الرسول في سدني وودع الوفد بنفس حفاوة الاستقبال.  

 

 

اللجنة الإعلامية

المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري

سدني / استراليا

 








33
وفد المجلس الشعبي يزور كنيسة المشرق الاشورية القديمة في سدني/ استراليا

زار وفد المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري القادم من ارض الوطن برئاسة فهمي يوسف منصور والسيد عدنان عوديشو مندو عضو المجلس الشعبي ولؤي نوئيل ميخائيل مساعد مسؤول لجنة العلاقات الخارجية للمجلس، كنيسة المشرق الاشورية القديمة في سدني وكان في استقبالهم نيافة المطران مار ياقو دانيال مطران كنيسة المشرق الاشورية في استراليا ونيوزيلاندا وحضور الخوري يوسف يوخنا والاب كوركيس ديفيد في مكان إقامته بكنيسة مار زيا ورحب نيافة المطران بالوفد الزائر وبعدها تبادلا الحديث عن اوضاع ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في العراق عامة واقليم كوردستان خاصة وعن المطالبة بحقوقه المشروعة بما فيها الحكم الذاتي في اقليم كوردستان واستحداث محافظة في سهل نينوى.

ورافق الوفد السيد الياس شمعون سكرتير مكتب المجلس الشعبي في استراليا والسيد بطرس ميخائيل عضو المكتب والسيد روني اسرائيل عضو جمعية برور الاشورية الخيرية.

 

 

اللجنة الإعلامية

المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري

سدني/ استراليا

 










34
وفد المجلس الشعبي يزور كنيسة المشرق الأشورية في سيدني

زار وفدالمجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري القادم من ارض الوطن برئاسة فهمي يوسف منصور والسيد عدنان عوديشو مندو عضو المجلس غبطة المطران مار ميلس زيا الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الأشورية لآبرشيات استراليا ونيوزيلاند ولبنان ورحب غبطته بالوفد القادم من ارض الوطن وتمنى له النجاح في هذه الزيارة الى استراليا  ومن ثم تبادلا الحديث عن وضع ابناء شعبنا في العراق عامة وفي اقليم كوردستان بشكل خاص ،وشرح السيد منصور ما انجزه المجلس الشعبي على ارض الواقع خلال هذه الفترة القصيرة لأنطلاقته وما يسعى اليه من تحقيق طموحاته المشروعة في المطالبة بالحكم الذاتي في اقليم كوردستان واستحداث محافظة في سهل نينوى لأبناء شعبنا الكلداني السرياني الأشوري . وأبدى غبطة المطران مار ميلس ملاحظات وارشادات صميمية  مهمة جدا للوصول الى الطموحات وشدد على التوحد وترك الخلافات والعمل بروح جماعية وعقلانية تناسب التطورالسريع الذي يحصل في العالم .

ورافق الوفد السيد الياس شمعون سكرتير مكتب المجلس الشعبي في استراليا وبطرس ميخائيل عضو المكتب . 

 

                    اللجنة الأعلامية

     للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري   

                   سيدني استراليا








35
وفد المجلس الشعبي يزور ابرشية مار توما الرسول الكلدانية في سدني/ استراليا

زار وفد المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري القادم من ارض الوطن برئاسة فهمي يوسف منصور والسيد عدنان عوديشو مندو عضو المجلس الشعبي ولؤي نوئيل ميخائيل مساعد مسؤول لجنة العلاقات الخارجية للمجلس، ابرشية مار توما الرسول الكلدانية في سدني وكان في استقبالهم نيافة المطران مار )جبرائيل كساب( مطران ابرشية الكلدان في استراليا ونيوزلندا ورحب نيافة المطران بالوفد الزائر وبعدها تبادلا الحديث عن اوضاع ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في العراق عامة واقليم كوردستان خاصة.

ورافق الوفد السيد الياس شمعون سكرتير مكتب المجلس الشعبي استراليا والسيد بطرس ميخائيل عضو المكتب والسيد روني اسرائيل عضو جمعية برور الاشورية الخيرية والسيد سمير يوسف رئيس ابرشية كنيسة مار توما الرسول الكلدانية والسيد غانم نعمو عضو ابرشية كنيسة مار توما الرسول.

وفي مساء نفس اليوم حضر الوفد مراسيم القداس الإلهي الذي أقامته ابرشية مار توما الرسول الكلدانية في سدني وحضره معظم مطارنة الطوائف المسيحية في سدني وكرس القداس من أجل إحلال السلام في الشرق الاوسط بشكل عام والمسيحيين بشكل خاص.  

 

اللجنة الإعلامية

المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري

سدني/ استراليا




























36
وفد المجلس الشعبي يلتقي برلمان الحكومة الاسترالية في العاصمة كانبيرا

التقى وفد المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري القادم من ارض الوطن. برئاسة فهمي يوسف منصور عضو هيئة رئاسة المجلس الشعبي والسادة عدنان عوديشو مندو و ساهر حنا منصور اعضاء المجلس الشعبي ولؤي نوئيل ميخائيل مساعد مسؤول لجنة العلاقات الخارجية للمجلس، مع عضو برلمان الاسترالي السيد (ستيفين ياتس) مستشار وزير الخارجية الاسترالي. وفي بداية اللقاء رحب عضو البرلمان بوفد المجلس الشعبي القادم من العراق وبعدها تحدث رئيس الوفد فهمي منصور. شارحا بوضوح مرحلة تأسيس المجلس الشعبي وما قدمه من إنجازات في هذه الفترة القصيرة من تأسيسه ومن ثم تبادلا الحديث حول وضع المسيحيين في العراق بشكل عام واقليم كوردستان بشكل خاص وقد ابدى (ستيفين ياتس) تفهمه عن معانات ابناء شعبنا وسبل إزاحة الانتهاكات بحقه ومعالجة موضوع بقائه في ارضه والدفاع عن حقوقه المشروعة في الوطن بما فيها الحكم الذاتي في اقليم كوردستان واستحداث محافظة في سهل نينوى.

هذا وحضر اللقاء السيد (اندرو روهان) عضو برلمان (نيو ساوث ويلس) والسيد (زيا توما) عضو بلدية (فيرفيلد).  كما رافق الوفد من المجلس الشعبي في سدني السيد الياس شمعون سكرتير المكتب والسيد وروني اسرائيل عضو جمعية بروار الاشورية الخيرية وكذلك السادة من مالبورن سمير نيسان مسؤول لجنة المجلس الشعبي في مالبورن وفرات بطرس عضو اللجنة.

كما التقى الوفد الزائر بالسيناتور (ارثر سينادينوس) عضو برلمان الحكومة الفيدرالية  ورحب السيناتور بوفد المجلس الشعبي القادم من العراق وبعدها تحدث رئيس الوفد فهمي منصور وشرح نبذه مختصرة عن تأسيس المجلس الشعبي وما قدمه من إنجازات في هذه الفترة القصيرة من تأسيسه ومن ثم تبادلا الحديث حول وضع المسيحيين في العراق بشكل عام واقليم كوردستان بشكل خاص وقد ابدى (السيناتور سينادينوس) تفهمه عن معانات ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في العراق ومطاليبه المشروعة بمافيها الحكم الذاتي واستحداث محافظة في سهل نينوى.

وفي ختام اللقاء قدم رئيس الوفد كراساً عن تأسيس ومنجزات المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري الى اعضاء البرلمان والسيناتور.

اللجنة الإعلامية

المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري

سدني / استراليا

 



















37
وفد المجلس الشعبي يعقد ندوة سياسية لأبناء شعبنا في سدني/ استراليا

عقدت الندوة الجماهيرية الموسعة لأبناء شعبنا الكلداني السرياني الأشوري في سيدني عصر يوم الأحد الموافق 23-3-2014 في قاعة (كرستال براديسو) في منطقة فير فيلد وقد حضرها السادة ممثلي احزابنا القومية والكيانات السياسية ورؤساء الجمعيات والناشطين والاعلامين من ابناء شعبنا اضافة الى الكثير من السادة المتابعين لقضيتنا القومية وحقوقنا المشروعة في العراق واقليم كوردستان وما تعرض له شعبنا من اضطهاد والإرهاب المنظم الذي أخذ اشكالاً عديدة من القتل والخطف والتهجير بدون استثناء وتسليب حقه المشروع في العيش برفاهية فوق ارضه.

في بداية الندوة وقف الجميع دقيقة صمت على ارواح شهداء أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ومن ثم رحب السيد الياس شمعون سكرتير مكتب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري في سدني/ استراليا بالوفد القادم من ارض الوطن برئاسة فهمي يوسف منصور عضو هيئة الرئاسة والسيد عدنان عوديشو مندو عضو المجلس الشعبي والسيد لؤي نوئيل ميخائيل مساعد مسؤول لجنة العلاقات الخارجية للمجلس والنائب لويس كارو بندر عضو مجلس النواب العراقي عن كتلة المجلس الشعبي وكذلك بجميع الحضور الكرام.

وتحدث النائب الدكتور لويس كارو بندر عن الوضع السياسي في العراق بشكل عام وفي اقليم كوردستان بشكل خاص وما يجري من احداث ساخنة في المنطقة.

وبعدها تحدث السيد فهمي يوسف منصور للحضور بشرح نبذة مختصرة عن تأسيس المجلس الشعبي وأعماله ونشاطاته وما انجزه في هذه السنين القلائل.  ووضع ابناء شعبنا بصورة عامة وما يتعرض له في المناطق الساخنة من انتهاكات والتهجير القسري الذي تعرض له من خلال الإرهاب المنظم وكيف اجبرت مئات العوائل من أبناء شعبنا للانتقال الى الملاذ الأمن في منطقة سهل نينوى اقليم كوردستان وشدد على التوحد لغرض اسماع الصوت بشكل واضح الى المقابل. وكما حث أيضا رئيس الوفد، الحضور على الذهاب الى صناديق الاقتراع والمشاركة في الانتخابات القادمة في 30 من نيسان 2014 لتثبيت وجودهم من خلال إعطاء صوتهم الى مرشحي أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري.

وبعد ذلك تحدث السيد عدنان عوديشو مندو عضو المجلس الشعبي ومدير إدارة لجنة الشؤون المسيحيين العليا في محافظة دهوك عن وضع المسيحيين وكيفية تقديم الخدمات الضرورية ومساعدهم من خلال اللجان الفرعية لتقديم المساعدات المادية حسب الإمكانيات المتوفرة وعن الدور الفعال الذي قام به الأستاذ سركيس آغاجان من خلال بناء القرى لأبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري. 

ثم فتح المجال امام الحضور لطرح الاسئلة والاستفسارات والمداخلات من قبل الحاضرين الى الوفد القادم من ارض الوطن وتم الجواب بكل شفافية على الأسئلة التي طرحت.

وفي الختام شكر السيد الياس شمعون الوفد على صراحتهم ووضوحهم في اجاباتهم المقنعة والمنطقية كما شكر الحاضرين للأصغاء والمشاركة في هذه الندوة التي اتاحت الفرصة لمعرفة الكثير من الحقائق وتوضحت ايضا العديد من الأمور المبهمة في الوطن.

 
              اللجنة الإعلامية
للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري 
               سيدني/ استراليا   





























38
وفد المجلس الشعبي يصل الى مطار سيدني

بتاريخ 21/3/2014 وصل الى مطار سيدني/ استراليا وفد المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري برئاسة فهمي يوسف منصور عضو هيئة الرئاسة للمجلس وضم الوفد المرافق له كل من السادة عدنان عوديشو مندو وساهر حنا منصور أعضاء المجلس الشعبي والسيد لؤي نوئيل ميخائيل مساعد مسؤول لجنة العلاقات الخارجية للمجلس قادماً من ارض الوطن الحبيب وكان في استقبالهم السيد الياس شمعون سكرتير مكتب المجلس الشعبي وأعضاء المكتب في سيدني وعدد من الشخصيات المعروفة في الجالية وكذلك أهالي وأصدقاء الوفد، وقد شكر السيد رئيس الوفد المستقبلين على حفاوة الاستقبال ومن ثم انتقل الجميع الى (نادي نينوى سابقاً) حيث رحب بسلامة وصول الوفد السيد شمعون حداد أحد مؤسسي النادي مرحباً ومتمنياً للوفد الضيف إقامة طيبة بين أهاليهم وأصدقائهم ونجاح مهمتهم في هذه الزيارة الميمونة .
 
                اللجنة الأعلامية
  للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري
               سيدني استراليا















39
وفد المجلس الشعبي والنائب لويس كارو يلتقون ابناء شعبنا في سيدني 

بتاريخ 22/03/2014 التقى وفد المجلس الشعبي القادم من العراق برئاسة السيد فهمي يوسف منصور عضو هيئة الرئاسة ورئيس كيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري والنائب الدكتور لويس كارو بندر عضو مجلس النواب العراقي عن كتلة المجلس الشعبي الذي سبق الوفد بحضوره الى استراليا وضم الوفد المرافق كل من السادة عدنان عوديشو مندو وساهر حنا منصور أعضاء المجلس و السيد لؤي نوئيل ميخائيل مساعد مسؤول لجنة العلاقات الخارجية. مع ممثلي الاحزاب والكيانات السياسية ورؤساء الجمعيات وعدد من الاعلاميين والكتاب من أبناء شعبنا في المهجر وكذلك تشريف السيد أندرو روهان عضو برلمان ولاية نيو ساوث ويلزهذا اللقاء ، في البداية رحب السيد الياس شمعون سكرتير المجلس الشعبي في سدني بالحاضرين الكرام والوفد القادم من ارض الوطن. ثم تحدث النائب لويس كارو عن الوضع السياسي في العراق بشكل عام واقليم كوردستان بشكل خاص، وبعدها تحدث السيد رئيس الوفد فهمي يوسف منصور مرحبا بجميع الحاضرين بحرارة وود كبير وشرح بأقتضاب مسيرة مجلس الشعبي وما حققه على ارض الواقع من إنجازات كبيرة في المجالات السياسية والعمرانية والاجتماعية وخلال هذه الفترة الزمنية القصيرة من تأسيس المجلس. وبين من خلال حديثه ما تعرض له ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري من ابتزاز واضطهاد بسبب التقلبات السياسية وسيطرت الارهاب على بعض الأركان الحساسة والأنفلات الأمني مما تسبب في التهجير القسري لشعبنا المسالمٍ وخاصة في المناطق الساخنة  وهجرتهم الى اقليم كوردستان وحث رئيس الوفد الحاضرين للذهاب الى صناديق الاقتراع  للإشتراك في انتخابات مجلس النواب العراقي القادم التي ستجري في 30/04/2014 لدعم المرشحين من ابناء شعبنا . كما تحدث السيد ولسن يونان الاعلامي المعروف في راديو-SBS- عن الديمقراطية في اقليم كوردستان مقرانة مع العراق والدول العربية وقانون الاستثمار وبعدها طرحت مجموعة من الاسئلة والمداخلات من قبل الحاضرين تخص مطاليب ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري. وفي ختام اللقاء تناول الجميع وجبة عشاء مع الوفد.

                  اللجنة الأعلامية

للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري

                  سيدني / استراليا

 































40
منتدى الجامعيين العراقي الأسترالي يكرم 
المرأة العراقية المبدعة في حدائق( جنة عدن ) .




في مبادرة لطيفة وللسنة السادسة على التوالي أقام منتدى الجامعيين العراقي الأسترالي احتفالية متميزة تليق بمكانه المرأة وعطائها فأختارت ( حدائق جنة عدن )( eden)ونظمت برنامج هادف وناجح ومؤثر يليق بزهرة المجتمع الا وهي الأم والأخت والزوجة والأبنة .

افتتحت الأحتفالية بكلمة من الدكتورة بشرى العبيدي نائب رئيس المنتدى مهنئة المرأة في عيدها في العراق والعالم واستعرضت اهم ما قدمته في مسيرة نضالها والمظالم والأجحافات المستمرة بحقها وخاصة القانون الجعفري الأخير الذي يعيدها الى قرون التخلف مرة اخرى وتمنت ان يأتي اليوم الذي ان يتحول نور اشعاعها ويبدد هذه الظلمات الى نور يسطع وتأخذ مكانتها الطبيعية في المجتمع .

الفقرة الثانية كانت ممتعة وهي مسابقة الأسئلة مع الصور حيث من خلال هذه المسابقة تم استذكار ثمانية نساء تميزن بعطائهن ويفوزبجائزةعينية من يتعرف عليهن جميعا وكانت الصور للسيدات 1- الشاعرة نازك الملائكة 2- الدكتورة لحاظ الغزالي 3- الوزيرة نزيهه الدليمي 4- المطربة عفيفه اسكندر 5- المعمارية زها حديد 6- الشاعرة لميعة عباس عمارة 7- الممثلة ناهدة الرماح 8- والرسامة وداد الأورفلي .

 
الفقرة الأكثر حيوية فكانت تكريم نساء حاضرات في الأحتفالية كرسن حياتهن لخدمة المجتمع وهمهم الوحيد كان هم ووجع الأخرين وكرمن بالتسلسل بمنحهن وسام المنتدى وهن : 1-البروفسورة ليلى الرومي 2- الدكتورة الروائية خولة الرومي 3- الناشطة النسائية رندا قطان 4- الناشطة نينا كوركيس 5- المهندسة المعمارية عشتار جون جاكو 6-المرحومة امل ميخائيل هرمز ( خدمة في منظمة ستارت ) استلم التكريم شقيقها غازي ميخائيل .
ومن ثم توهجت الأحتفالية مع صوت المطرب سلمان شليمون وفرقته حيث رقص الحضور على طرب الأغاني العراقية القديمة والفلكلور الأصيل الذي نحبه جميعا .

اما المفاجئة فقد كانت( رقصة الهجع )وقد ادتها الفنانة المتألقة ( تانيا ) وابدعت في أدائها . اما ( دي جي ثامر فريتي ) فقد عودنا على الأبداع والتميز .

 
مبروك للمنتدى الجامعيين العراقي الأسترالي احتفاليته ومبروك للمرأة العراقية عيدها .

 

 

 
المخرج

 
غازي ميخائيل عبرو

 
مدير مكتب فضائية عشتار

 
سيدني – استراليا

































41
ندوة عامة


  يتشرف مكتب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري في سيدني ان يدعوكم لحضور الندوة الجماهيرية الموسعة في قاعة كرستال  براديسو( Crystal Room Paradiso 55 Smart St Fairfield NSW 2165) الساعة الخامسة والنصف عصرا يوم الأحد الموافق23-3-2014 -  حيث سيتم اللقاء مع النائب الدكتور لويس كارو عضو البرلمان العراقي في لجنة الهجرة والمهجرين وكذلك مع اعضاء  رئاسة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري  القادمون من اقليم كوردستان لأجراء حوارات ( اجتماعية وسياسية ) مباشرة معهم والدعوة عامة وللجميع .

           حضوركم يشرفنا ويقوي أواصر قضية امتنا .

 

للمزيد من المعلومات الأتصال بسكرتير مكتب المجلس الشعبي  الياس شمعون 0418442421

 

    اللجنة الأعلامية

مكتب المجلس الشعبي  

   سيدني -- استراليا

42
النائب لويس كارو بندر يزور مطرانية السريان الأرثوذكس في سيدني


زار صباح يوم الخميس 13-3-2014 السيدالنائب عن كتلة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري الدكتور لويس كارو بندر عضو لجنة الهجرة والمهجرين في مجلس النواب العراقي مطرانية السريان الأرثوذكس وكان في استقباله غبطة المطران اغناطيوس ملكي ملكي مطران كنيسة السريان الأرثوذكس في استراليا ونيوزيلندا ورحب غبطته بالضيف العزيز وتمنى له اسعد الأوقات بين اهله وابناء شعبه ومن ثم تبادلا الحديث حول الشأن الكنسي والكنيسة واهم الأحتياجات الضرورية في المرحلة الراهنة وموضوع الهجرة وسلبيات الموضوع الذي ستنعكس اثاره بشكل سلبي على مستقبل الوطن الذي يحبه الجميع بكل اطيافه ومكوناته   .

وقد حضر هذا اللقاء السيد الياس شمعون سكرتيرمكتب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري في استراليا والسادة بطرس ميخائيل وفيليب يوخنا اعضاء المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري والسيد غانم نعمو رجل الأعمال المعروف .

عدسة وفديو فضائية عشتار كانت حاضرة وسجلت هذا اللقاء .

 

                   المخرج

               غازي ميخائيل عبرو
مدير مكتب عشتار – سيدني – استراليا
 











43
النائب الدكتور لويس كارو يزور عضو برلمان منطقة سميث فيلد- سيدني

زار صباح يوم الأربعاء 12-3-2014 السيدالنائب عن كتلة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري الدكتور لويس كارو بندر عضو لجنة الهجرة والمهجرين في مجلس النواب العراقي الأستاذ اندرو روهان عضو برلمان كتلة الأحرار في منطقة سميث فيلد .

وحضر اللقاء السيد الياس شمعون سكرتير مكتب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري والسيدان  بطرس ميخائيل وفيليب يوخنا .. اعضاء مجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري في سيدني .

وحضر ايضا السيد سمير يوسف سفير الشعب الأسترالي رئيس المجلس القومي الكلداني والسيد غانم نعمو رجل اعمال والسيد مدحت البازي رئيس مؤسسة افينسيا للشؤون الثفافية والتكنولوجيا المتقدمة .

وفي البداية رحب الأستاذ اندرو روهان بالضيف العزيز وتمنى له اوقات طيبة بين اهله وابناء شعبه ثم تبادلا الحديث حول الشجن المزمن للشأن الداخلي في العراق ومستجدات الساعة ولموضوع الهجرة والتهجيبر وكيفية ايجاد الحلول لوقف هذا النزف المؤلم الذي صار بمثابة مشكلة كبيرة ان لم يتدارك حلها سريعا فستكون تبعيتها مستعصية في المستقبل .

وفي الختام التقطت الصور التذكارية لهذه الزيارة .

عدسة وفيديو فضائية عشتار كانت هناك وسجلت الحدث .

                 المخرج

           غازي ميخائيل عبرو

مدير مكتب عشتار – سيدني – استراليا











44
سيادة النائب الدكتور لويس كارو يزور ممثلية حكومة اقليم كردستان في سيدني

زارظهيرة يوم الأربعاءالموافق 12-3-2014 السيدالنائب عن كتلة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري الدكتور لويس كارو بندر عضو لجنة الهجرة والمهجرين في مجلس النواب العراقي الأستاذ هافال سيان ممثل حكومة اقليم كوردستان في استراليا.

وحضر اللقاء السيد الياس شمعون سكرتير مكتب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري والسيدان  بطرس ميخائيل وفيليب يوخنا  .. اعضاء مجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري في سيدني .

وحضر ايضا السيد سمير يوسف سفير الشعب الأسترالي رئيس المجلس القومي الكلداني في استراليا والسيد غانم نعمو رجل اعمال.

وفي البداية رحب الأستاذ هافال سيان بالضيف العزيز وتمنى له اوقات طيبة بين اهله وابناء شعبه ثم تبادلا الحديث حول الشجن المزمن للشأن العراقي والأزمات التي تفتعلها الحكومة المركزية للنيل من المنجزات التي تحققت في ظل حكومة الأقليم والخيرات التي بدأالأقليم ينعم بها وتوسعها وازديادها يوما بعد آخر والأمن والأستقرار الذي يشمل كل  شعب الأقليم دون تميز وتفريق بين ابنائه عكس ما يحصل على الجانب الآخرمن تخبط .  .

وفي الختام التقطت الصور التذكارية لهذه الزيارة .

عدسة وفيديو فضائية عشتار كانت هناك وسجلت الحدث .

                 المخرج

           غازي ميخائيل عبرو

مدير مكتب عشتار – سيدني – استراليا















45

النائب الدكتور لويس كارو يزور غبطة المطران مار جبرائيل كساب
مطران ابرشية الكلدان في استراليا ونيوزيلندا

قام السيد النائب عن كتلة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري الدكتور لويس كارو بندر عضو لجنة الهجرة والمهجرين في مجلس النواب العراقي ظهيرة هذا اليوم السبت الموافق 8-3-2014 بزيارة ابرشية مار توما الرسول الكلدانية في سيدني وكان في استقباله غبطة المطران مار جبرائيل كساب راعي ابرشية استراليا ونيوزيلندا .

وبعد ان رحب سيادة المطران بالضيف الكريم وتمنى له طيب الأقامة بين ابناء شعبه في استراليا ، بحث الطرفان أمور شعبنا في الوطن والمهجر ، كذلك موضوع الهجرة وسبل معالجة هذا النزيف الذي لا يتوقف اذ لم يتم حسم الموقف وبحلول جذرية فالنتائج ستكون وخيمة في المستقبل.

وحضر اللقاء السيد سمير يوسف رئيس مجلس الأبرشية الكلدانية في أستراليا ونيوزيلندا ، سفير الشعب الأسترالي والسيد غانم نعمو عضو المجلس الأبرشي والشماس شمعون عضو ابرشية مار توما الرسول في سيدني والسيد مدحت البازي رئيس مؤسسة افيسينا للشؤون الثقافية والتكنلوجيا المتقدمة ، رئيس تحرير مجلة نور المشرق الأسترالية .

كاميرة وفديو فضائية عشتار كانت هناك وسجلت هذه اللقطات

                 المخرج غازي ميخائيل عبرو

             مدير مكتب عشتار سيدني – استراليا












46

النائب الدكتور لويس كارو يزور سيادة المطران مار ميلس زيا
الوكيل البطريركي لأبرشيات استراليا ونيوزيلندا ولبنان

قام السيد النائب عن كتلة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري الدكتور لويس كارو بندر عضو لجنة الهجرة والمهجرين في مجلس النواب العراقي ظهيرة السبت 8-3-2014 بزيارة غبطة المطران مار ميلس زيا الوكيل البطريركي لأبرشيات استراليا ونيوزيلندا ولبنان، رئيس مجلس إدارة المدارس الاشورية في سيدني .

وبعد ان رحب سيادة المطران بالضيف الكريم وتمنى له طيب الأقامة بين ابناء شعبه في استراليا ، بحث الطرفان أمور شعبنا في الوطن والمهجر ، كذلك موضوع الهجرة وسبل معالجة هذا النزيف الذي لا يتوقف واذ لم يتم حسم الموقف وبحلول جذرية فالنتائج ستكون وخيمة في المستقبل.

وحضر اللقاء السيد سمير يوسف رئيس مجلس الأبرشية الكلدانية في  أستراليا ونيوزيلندا، سفير الشعب الأسترالي والسيد غانم نعمو عضو المجلس الأبرشي والأستاذ مدحت البازي رئيس مؤسسة افيسينا للشؤون الثقافية والتكنلوجيا المتقدمة ،رئيس تحرير مجلة نور المشرق الأسترالية .

 عدسة وفيديوفضائية عشتار كانت هناك وسجلت الزيارة

المخرج غازي ميخائيل عبرو

مدير مكتب عشتار

سيدني استراليا











47
النائب الدكتور لويس كارو يزور سيادة المطران مار يعقوب دانيال
مطران أبرشية كنيسة المشرق الآشورية القديمة في استراليا ونيوزيلندا

قام السيد النائب عن كتلة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري الدكتور لويس كارو بندر عضو لجنة الهجرة والمهجرين في مجلس النواب العراقي ظهيرة السبت 8-3-2014 بزيارة مقر ابرشية كنيسة المشرق الآشورية القديمة في سيدني وكان في استقباله غبطة المطران ماريعقوب دانيال راعي ابرشية كنيسة المشرق الأشورية القديمة في استراليا ونيوزيلندا .

وبعد ان رحب سيادة المطران بالضيف الكريم وتمنى له طيب الأقامة بين ابناء شعبه في استراليا ، وبحث الطرفان أمور شعبنا في الوطن والمهجر ، كذلك موضوع الهجرة وسبل معالجة هذا النزيف الذي لا يتوقف اذ لم يتم حسم الموقف وبحلول جذرية فالنتائج ستكون وخيمة في المستقبل.

وحضر اللقاء الخوري يوسف خوشابا والأب كيوركيس ديفد والسادة سمير يوسف رئيس المجلس الأبرشي لأبرشية أستراليا ونيوزيلندا الكلدانية ، سفير الشعب الأسترالي وغانم نعمو عضو مجلس الأبرشية الكلدانية والأستاذ مدحت البازي رئيس مؤسسة افيسينا للشؤون الثقافية والتكنلوجيا المتقدمة ، رئيس تحرير مجلة نور المشرق الأسترالية .

  عدسة وفيدو فضائية عشتار كانت حاضرة وسجلت الزيارة

    المخرج غازي ميخائيل عبرو

        مدير مكتب عشتار

          سيدني استراليا

 











48
النائب الدكتور لويس كارو يزور القنصلية العامة في سيدني

خلال زيارته إلى استراليا قام سيادة النائب الدكتور لويس كارو بندر عضو لجنة الهجرة والمهجرين في مجلس النواب العراقي بزيارة القنصلية العامة لجمهورية العراق في سيدني ظهيرة يوم الجمعة الموافق 7-3-2014 وكان في استقباله رئيس البعثة القنصل العام السيد باسم داوود.
ورحب سيادة القنصل العام بالسيد النائب الدكتور لويس كارو وتمنى له اطيب الأقامة بين اهله واصدقائه من ابناء شعبنا العراقي .
ثم تبادل الطرفان الحديث حول الشأن العراقي وما يجري في الساحة و دول الجوار من مستجدات الأحداث الساخنة في المنطقة .
ثم شرح القنصل العام الأستاذ باسم داوود المهام القنصلية التي تقدمها القنصلية العامة العراقية في سيدني للعراقيين المقيمين والأستراليين من الخلفية العراقية ليس في سيدني وحدها انما في عموم أستراليا ، كذلك الخدمات التي تتجاوز تلك المهام ، رغم قلة الكادر العامل وحسب الأمكانيات المتوفرة للقنصلية حاليا ، لكن القنصلية تسعى وتطمح ان يكون عطائها اكثر وفي الختام قاما بجولة في مكاتب القنصلية العامة للأطلاع على اوضاع الموظفين عن كثب وفي الختام ودع الضيف بنفس الحفاوة التي استقبل بها وحضر اللقاء الأستاذ مدحت البازي رئيس مؤسسة أفيسينا للشؤون الثقافية والتكنولوجيا المتقدمة ،ممثلا عن الجامعات الأسترالية .
عدسة وفديوفضائية عشتار كانت حاضرة وسجلت هذه الزيارة
المخرج
غازي ميخائيل عبرو





49
الأختراعات وكيف تكون مخترعا
محاضرة العلامة البروفسور كوركيس عبدال آدم في سيدني
قدم الملتقى الثقافي ( تبقتا ) في قاعة لانتانا عصر يوم الثلاثاء 18-2- 2014 في سيدني امسية ثقافية متميزة للعلامة الدكتور كوركيس آدم  قدم المحاضر الأستاذ مدحت البازي بحضور الأب يوسف لازكين وهو معروف اضافة الى كهنوته بثقافته ونشاطه الأجتماعي والسيد اندرو روهان عضو برلمان منطقة سميث فيلد في فير فيلد ومعالي القنصل العام في السفارة العراقية السيد باسم داوود والدكتور احمد الربيعي والدكتور بشرى العبيدي رئيس وسكرتير منتدى الجامعيين العراقي الأسترالي وكذلك نخبة طيبة من المثقفين والمتابعين للشوؤن الثقافية والأدبية والعلمية في المهجر واعتذرلعدم ذكر الأسماء .

ولد كوركيس عبدال أدم في عام 1949في قرية بير سفي – قضاء زاخو-

حصل على بكلوريوس كيمياء وكان الأول على جميع اقسام جامعة بغداد في سنة 1971

نال الدكتوراه في الكيمياء الصناعية من جامعة برمنجهام في الولايات المتحدة

1985 حصل على درجة الأستاذية ( البروفيسور )

تدرج في المناصب وصار استاذا في الكيمياء الصناعية ورئيسا لقسم الكيمياء ثم رئيسا للجنة الأكاديمية في كلية العلوم في جامعة البصرة ثم عميد الكلية ومن ثم انتقل ليكون عميدا لكلية التربية في جامعة البصرة .

1986 اسس ( فرع ) لدراسة الكيمياء في جامعة البصرة .

اشرف على 45 اطروحة دكتوراه و46 رسالة ماجستير وجميعها ترتكز على الأمور الطبية،له 42 مشروعا صناعيا معتمدا في العراق .

البروفسوركوركيس ادم  له فقط 67 اختراعا وجميعها منفذة صناعيا ( ومسجلة بين امريكا والعراق واستراليا ) .

الف كتب منهجية في الكيمياء الصناعية وكيمياء البوليمرات والتكنولوجيا والمخاطر الكيمياوية والتلوث البيئي تدرس جميعها ضمن المناهج في الجامعات .

له 360 بحث علمي و247 منها منشور في المجلات والمؤتمرات العالمية المتخصصة ومعتمدة كمراجع علمية .

حاز على لقب عالم من الصنف الأول بين اعوام 1993 – 1998 – 2003 من اكاديمية الكيمياء الملكية .

حاز على ثلاثة جوائز للمحافظة على البيئة بين اعوام 2001 – 2003 .

حاز على 34 جائزة تكريمية علمية من جامعات ومراكز بحثية .

تكريما له قرر مجلس جامعة البصرة تسمية قاعة في كلية العلوم باسمه .

ترك العراق 2005 بعد ان ادرج في قائمة التصفيات .. اخذ عائلته وغادر بصمت بحقيبة ملابسه وعائلته واتجه الى الأماراة العربية حيث بدأ من جديد . ومن ثم وصل الى استراليا بكفائته العلمية ليباشر مع جامعات سيدني ومن جديد ايضا .

موضوع المحاضرة كان( الأختراعات وكيف تكون مخترعا )، سهل علينا موضوع كنا نعتقده صعبا .. وما بقي عالقا في الذهن ان هذا العلامة خرج من العراق بعد خدمة 35 سنة وظيفية وحجب حتى التقاعد عنه اما الأكثر مرارة فهوالأستيلاء على داره الوحيدة  سيادة القنصل العام كان حاضرا ووعد البروفسور العلامة كوركيس آدم خيرا .. وسنتابع الوعد وننتظر بفارغ الصبر.. ..نتيجة الوعد..

 

       المخرج

غازي ميخائيل هرمز 

مدير مكتب فضائية عشتار

سيدني / استراليا














50
دجلة ( دقلت) سيدني تحصد39 عاما من المثابرة



احتفلت الهيئة التعليمية لمدرسة دجلة في سيدني وذلك صباح يوم السبت الموافق 7-12-2013  الساعة العاشرة وبحضور الطلبة وعوائلهم في قاعة سانت جورج هايس لمشاهدة مراسيم تخرج الدورة 39 التي ضمت تخرج 260 تلميذة وتلميذ تعلموا كتابة وقراءة لغة (السورث) التي تكلم بها سيدنا يسوع المسيح

قدمت فقرات الأحتفالية المعلمة اتور ميرزا وهي كانت احدى خريجات مدرسة دجلة سابقا وبدءت الأحتفالية بمشهد رائع حيث وقف الطلبة بعمر الزهور ليرسموا علامة الصليب على وجوههم ويبدأوالصلاة الربانية ومن ثم انشدوا نشيد الوطني الأسترالي اعقبوه بنشيد الأمة الوطني وبنسق جميل عادوا الى اماكن جلوسهم .

اما مديرة مدرسة ( دقلت) المربية الفاضلة كارمن لازار  فقد رحبت بالحضور طلبة واهاليهم وجميع افراد الأسرة التعليمية وبرئيس الجمعية الأشورية الأسترالية وهو احد مؤسيسي هذه المدرسة وكذلك بالمخرج غازي ميخائيل مدير قناة عشتار في سيدني لقيامه بنقل هذه المراسيم طوعيا . ثم تحدثت باختصار عن مسيرة هذه المدرسة واوضحت في سياق كلمتها كون جميع الأمم تعمل بوسائل متعددة لديمومة وجودها واهم هذه الوسائل هو المحافظة على بقاء لغتها وصيانتها من الأندثار تحت اي من المسببات والمؤثرات وبدون لغة لا توجد امة .

السيد دنخا وردة رئيس الجمعية الأشورية الأسترالية فقد تحدث عن تأريخ تأسيس هذه المدرسة كونه عاصره وكان احد المؤسسين فهو يتذكر جيدا عام 1974 عندما تم تشكيل اول صف لهذه المدرسة في نادي نينوى وتحت شجرتين من النخيل وكان عدد الأجمالي للطلبة لا يتجاوز العشرة  وبين  فرحه وسروره للثمار الطيبة التي انتجتها هذه المدرسة .اما الأستاذ يوسيبوس سركيس فيقول من خلال تدريسي اللغة الأشورية ولمدة 15 عام فقد تعلمت الكثير من اسئلة الطلاب ومتابعتي لقواعد اللغة وقراءة الأنجيل .

ثم قدمت فعالية الدبكات الفلكلورية والغناء من قبل الطلبة والطالبات كما تم عرض فلم صوري من شعر الشماس سامي وفي الختام تم توزيع شهادات على المتفوقين والأوائل والتقطت الصور التذكارية وكذلك للهيئة التعليمية لهذه المدرسة ولهذه المناسبة.

سيكون العام القادم مميزا في احتفاليته اذ سيصادف الذكرى 40 لتأسيس هذا النبع الثقافي وخصوصا بعد ان اعطت هذه الموسسة الثمار الطيبة في المجتمع الأسترالي من مدرسين وشعراء وموسيقين وشماسين وحتى كهنة تخرجوا من هذه المدرسة . دجلة او دقلت انت ينبوع لا ينضب ان شاءالله .

 عدسة وكاميرات عشتار كانت حاضرة وسجلت هذه اللقطات للذكرى

              المخرج

         غازي ميخائيل عبرو

        مدير مكتب قناة عشتار

   سيدني – استراليا





































51
احتفالية منتدى الجامعيين بعيد الفطر في سدني

احتفل منتدى الجامعيين العراقي الأسترالي ومن خلال اللجنة الأجتماعية ولجنة الصالون الأدبي في صباح اليوم الأول للعيد الذي صادف يوم السبت 10-8-2013 في متحف مدينة فيرفيلد باقامة معرض تشكيلي مشترك للفنانين اغنار نيازي وحيدر حسين بمجموعة من اللوحات المعبرة ذات السمة العراقية الأصيلة وحضر مراسيم الأفتتاح نخبة ممتازة من ابناء الجالية التي ضمت عجينة النكهة الأصيلة للعراقيين من عرب واكراد تركمان سنة شيعة مسيحين مندائيين (متعايدين على حب العيد كما كنا نعرفه ) وبعدها قدم لنا الموسيقيان عماد رحيم وعبدالله خوشناو على الة الكمان والعود صحبة الأورك المبرمج مجموعة من الألحان الفلكلورية والشعبية المعروفة في جميع مناطق العراق اضافوا الى فرحة العيد فرحة ونشوة تذكر الوطن الأم .

تقول الفنانة اغنارنيازي : انا اعيش هنا بجسدي ولكن روحي هي هناك في كل لحظة حتى النسيم الذي استنشقه يذكرني في هواء بغداد والحبانية وارجو ان تبلغوا عبر قناتكم تهنئة العيد لكل الأحبة لكل الأهل لكل العراقيين وكل عام وانتم بالف خير وليعم السلام بينكم وبكل اطيافكم .

الفنان حيدر عباس : نحن نشارك في هذا المعرض ضمن مجموعة من الفنانين التشكليين الأستراليين ومنذ بداية شهر رمضان وكنا قد خططنا مسبقا لأقامة الأحتفالية بمناسبة العيد السعيد حيث اجتمعت بالفعل اليوم الأنسجة المتجانسة من كل اطياف قوس قزح العراق وصار العيد عيدين لأن الثقافة حاضنة تسع للكل وهنا نحن نعرض الوجهه الحضاري للعراق بعيدين عن الصورة المؤلمة للدم والتفجيرات التي نشاهدها كل يوم عبر وسائل الأعلام وانتهز الفرصة لتهنئة الشعب العراقي بعيد الفطر المبارك .

صباح عبد الرحمن كاتب وناقد : نحن بحاجة الى كل شئ عراقي والى مضامين ليتعرف العالم على حضارتنا التي تمتد لألاف السنين ونهنئ الشعب العراقي بكل اطيافه بمناسبة العيد .

عبد بلو خريج معهد الفنون 1957 : زاولت الفن لمدة ثلاثون سنة او اكثر لاحظت في هذا المعرض لوحات جيدة وخصوصا لوحات الأخت اغنار فيها هذا الهارموني الجميل من حركة الفرشاة وهذا التوزيع اللوني المتناسق اتمنى لها كل التقدم والخير .

في ختام الأحتفالية تناول الجميع حلويات العيد وأنصرفنا وكأننا كنا في سفرة الى ربوع الوطن الذي هكذا نتذكره حب وسلام ومودة ووئام بين الجميع .

عدسة وفديو فضائية عشتار كانت حاضرة

ولكم منا هذه الصور هدية العيد وكل عام والكل بخير وسلام

           المخرج

      غازي ميخائيل عبرو

      مدير مكتب عشتار

        سدني استراليا






















52
المجلس الشعبي يزور مار ادي الثاني في سدني   


قام وفد من  المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري في سدني بزيارة الى ابرشية الكنيسة الأشورية القديمة في سدني حيث مقر اقامة قداسة الباطريرك مار ادي الثاني رئيس الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم وذلك في الساعة السابعة من عصر يوم الخميس الموافق 11-تموز-2013 برئاسة السيد الياس شمعون سكرتير المجلس وذلك لمصادفة كون مسؤول المكتب السيد جمال اليشاع في العراق حاليا وقد صاحب الوفد السيد شليمون حداد رئيس الجمعية الأشورية في هولندا الذي يزور استراليا حاليا ،وذلك للتهنئة بمناسبة وصول قداسته الى استراليا .

كان في استقبال الوفد قداسة البطريرك مار ادي الثاني ونيافة المطران يعقوب دانيال راعي ابرشية الكنيسة في استراليا ونيوزلندا والأسقف مار ماري عمانوئيل اسقف سدني وألأب الخوري يوسف خوشابا وألأب كيوركيس ديفد اباء كنيسة مار زيا الطوباوي .

وفي البداية رحب السيد الياس شمعون سكرتير المجلس الشعبي بقدوم قداسة البطريرك الى استراليا وان تحل بركات هذه الزيارة لأبناء رعيته والى كافة المؤمنين دون اي تميز وان تشد اواصر ابناء الجالية في المهجر مع الوطن الأم وخاصة مع الباقين في ألأرض وتقديم كل العون لهم ثم تفضل قداسة البطريرك وسرد بأسهاب حول الوضع العام في الوطن والوضع الخاص للمسيحين وعدم السيطرة على وقف نزيف الهجرة وبين قداسته كم اصبحت الحاجة الملحة للأتحاد لكي نوصل رائينا ومطاليبنا الى المقابل واعلاء كلمتنا موحدة للمطالبة بمشروعنا ولا نريد المزيد من الأرتباك في المواقف والخسائر وخاصة ان الأحداث تمر بسرعة وقد اوصى قداسته ان نعلم ابناءنا وبناتنا لغة الأم وهذه المهمة من مسؤولية اباء وامهات المهجروشكر الوفد لهذه الزيارة الجميلة ، ومن ثم التقطت الصور التذكارية لهذا اليوم المبارك

عدسة وفديو فضائية عشتار رافقت الزيارة وكانت هذه اللقطات

         المخرج

    غازي ميخائيل هرمز

    مدير مكتب عشتار

     سدني – استراليا 
 














53
 
تهاني وتبريكات بمناسبة عيد القيامة المجيدة قدمها طلبة مدرسة دقلة الاشورية
لجميع المقيمين والعاملين في دار رعاية المسنين الكائن في منطقة بوزلي بارك وبرعاية الجمعية الاشورية الاستراليا

تم تقديم التهاني والتبريكات وبعض الهدايا الرمزية ومعايدات كتبت بخط يد طلاب مدرسة دقلة بمناسبة عيد القيامة المجيدة
للمقيمين والعاملين في دار رعاية المسنين الكائن في منطقة بوزلي بارك وبدعم وتشجيع من قبل الجمعية الاشورية الاستراليا
ومديرة مدرسة دقلة السيدة كارمن لازار، وبتشجيع منها من اجل زرع روح المحبة، احترام الاكبر سنا والشعور بالمسؤولية تجاه
الاخر في نفوس جيل المستقبل
.
وصف الطلاب يوم زيارتهم لدار رعاية المسنين بأنه يوم
جميل جدا لرؤيتهم السعادة والابتسامة على وجوه
جميع العاملين والمسنين المقيمين في الدار، وعندما كان
الطلاب يسلمون الهدايا للمسنين المقيمين في الدار
كانت تغمرهم السعادة والفرحة لدرجة وصفهم لهؤلاء
الطلاب بالملائكة وقالو لقد اتت الملائكة لتزورنا في هذا
اليوم الجميل
.
انه شعور رائع ان تزرع السعادة في قلوب الاخرين لمجرد
عمل انساني بسيط او زيارة قصيرة
.
مديرة مدرسة دقلة كارمن لازار






54
أعلان هام جدا

الى كافة الأهالي الكرام في فير فيلد وضواحيها

 
"شجعوا أبنائكم على حب العلم والمعرفة لأننا أمة لها تاريخها المشرق وحضارتها العظيمة وبالعلم والمعرفة يمكننا التواصل مع الحاضر والمستقبل"

يسر المركز الأشوري للموارد الأجتماعية بالتعاون مع جامعة وستيرن سيدني ان يبشركم بفتح دورات دروس تقوية مجانا ولكل المراحل الدراسية مثل:

المرحلة الأبتدائية

المرحلة المتوسطة والأعدادية

المرحلة الجامعية

لذا ماعليكم الا ان تسارعوا بتسجيل اسماء ابنائكم وباسرع وقت ممكن ليسعنا ترتيب المكان والزمان الكافي لعدد الطلاب علما ان دروس التقوية هذه ستكون بعد اوقات الدوام المدرسي كما ان بامكان الطالب ان يحصل على دروس تقوية في كل المواد الدراسية ان كان هو بحاجة الى ذلك.

ولا نطلب منكم الا ان تتعاونوا معنا لأنجاح هذا البرنامج المهم جدا في حياة الطالب وكيما نزيح من العبء الهائل عن الأهالي، وكل مانحتاجه منكم هو الأتصال بنا قبل 27 أيار 2013 او ارسال رسالة بالفاكس او الموبايل او أميل على العناوين ادناه:

المركز الأشوري للموارد الأجتماعية في فيرفيلد

هاتف: 97282594

فاكس: 97230897

او الأتصال بمنسقة البرنامج السيدة: بلندين شليمون البازي

موبايل: 0449939347 أو 0402839783

البريد الألكتروني:

Blendine7@yahoo.com

المعلومات المطلوبة:

1)أسم الطالب الكامل مع العنوان وارقام الهاتف.

2)المرحلة الدراسية واسم المواد التي يحتاج تقوية فيها.

علما أننا نساعد الطلبة الجامعيين الجدد للتعرف على كل الخدمات المتوفرة للطالب في الجامعة واسلوب كتابة ابحاثهم بطريقة علمية واكاديمية وكيفية تطوير أسلوبهم بالتعبير باللغة الأنكليزية.

شاكرين لكم تعاونكم معنا موءكدين لكم باستمرار تواصلنا معكم لتقديم المزيد من الخدمات الأجتماعية والثقافية.

أدارة المركز الأشورى للموارد الأجتماعية

السيدة: كارمن لازار

Carmen Lazar JP

People of Australia Ambassador
Centre Manager, Assyrian Resource Centre
Assyrian Australian Association

 

ATTENTION ALL PARENTS

DON’T MISSOUT THIS EXCELANT FREE OFFER
“TO ALL OUR NATION, WE URGE YOU TO ENCOURAGE YOUR CHILDREN LOVE LEARNING AND STUDYING AS WE ARE A GREAT NATION WITH BRIGHTNES HISTORY AND VALUABLE HERITAGE AND WE NEED KNOWLEDGE AND WORKING HARD TO REACH OUR GLOBAL DEVELOPMENT INORDER TO MAINTAIN OUR FUTURE AND PRESENT”

The Assyrian Resource Centre cooperate with University of Westeren Sydney would like to offer you this FREE TUTORING PROGRAM TO ALL STUDENTS FROM ANY LEVEL STARTING WITH, PRIMARY, HIGH SCHOOL AND UNIVERSITIES AND IN ALL SUBJECTS.

As lots of our nation students are straggling with English language at University and they need lots of support with their Assignment, Academic writing and proofreading skills that we can support them with.

We ask you kindly to work with us effectively so that we can lift some of the pressure from you as parents and work together toward our student’s success then our nation and participate with our Australian society.

We urge you to contact us by 27th of May 2013 as places are limited so that we can ensure the place and time of running these classes.

Information needs to be Fax, SMS or Email to:

ASSYRIAN RESOURCE CENTRE

Tel: 9728 2594

Fax: 9723 0897 or

Contact Program Coordinator:

MRS BLENDINE SHLAIMON AL BAZY

Mobile: 0449939347 or 0402839783

Email: blendine7@yahoo.com

We would like to thank you for all your cooperation and looking forward to provide you with more better offers that support our community and builds our society.

 Carmen Lazar JP

People of Australia Ambassador
Centre Manager, Assyrian Resource Centre
Assyrian Australian Association

55
اسبوع متميزمن نشاطات المجلس الشعبي في سدني

 منذ ان وصل سيادة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو والوفد المرافق له مساء يوم الخميس الموافق 2-5-2013 ارض مطار سدني ولحين مغادرته الى نيوزيلاند فقد لعب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري دورا متميزا فقد كان السيد جمال اليشاع مسؤول المكتب الشعبي في استراليا  احد اعضاء هيئة الأستقبال مع السيد غانم نعمو والسيد سمير يوسف وأخرون .. وقد حضروا مراسيم الأستقبال ورافقوا موكب قداسة البطريرك الى ابرشية مار توما الرسول حيث كانت الجماهير تنتظر مع الشمامسة الذين رتلوا اجمل التراتيل ساندتهم جوقة كنيسة مار توما الرسول .
وفي مساء اليوم الثاني استقبل سيادة البطريرك وبحضور سيادة المطران جبرائيل كساب  والسادة المطارنة الأجلاءالمرافقين له المهنئين بسلامة الوصول وكان الوفد اللبناني الماروني برئاسة المطران  هاول اول المهنئين والجمعية الكلدانية الأسترالية والجمعية الأكاديمية الكلدانية وتجمع التنظيمات السياسية المتمثلة بحركة الديمقراطي الأشوري (الزوعا ) السيد زيا زيا – بيت نهرين رابي سورو سورو  – مجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري السيد جمال اليشاع  –مجلس القومي الكلداني السيد سمير يوسف.  وبعدهم جمعية برور الأشورية الخيرية برئاسة السيد الياس شمعون  وجمعية تللسقف مار كوركيس الكلدانية برئاسة السيد جمال اليشاع  والمجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري مثلهم اعضاء من المجلس الشعبي  و كلهم في وفد واحد موحد. ،تلتها جمعية بير سفي وجمعية بطنايا وجمعية القوش .
كما شارك المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري من خلال السيد جمال اليشاع والسيد الياس شمعون سكرتير المجلس واعضاء المجلس فرحة افتتاح كنيسة انتقال مريم العذراء الى السماء الكلدانية في فير فيلد .
اما في قاعة براديسوا التي يملكها السيد غانم نعمو فقد اقيمت مأدبة عشاء كبيرة وقد حضرها ممثلين من اعلى جهة حكومية في استراليا وهو السيد كيفن رود والسيد كريس باون والسيد نيك لالاج عمدة بلدية كابراماتا والسيد نينوس خوشابا ممثل بلدية فير فيلد والسيد سفير جمهورية العراق الأستاذ مؤيد صالح و السيد القنصل مظفر الجبوري وكذلك الأستاذ هافال عزيز ممثل حكومة اقليم كردستان وكذلك المطرانة الأجلاء لكل الطوئف المسيحية في سدني وكان حضور السيد جمال اليشاع والسيد الياس شمعون واعضاء من المجلس الشعبي  وافراد وعوائل من كلا الجمعيتين بروروتللسقف الحضور الجيد .
كما اقام السيد مسؤول المكتب الشعبي الكلداني السرياني الأشوري في سدني السيد جمال اليشاع مأدبة غذاء لقداسة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو والمطرانة الأجلاء المرافقين له وهم مار شليمون وردوني ومار ربان القس ومار ميخا مقدسي ومار بشارة وردة ومار اثيل ابونا وبحضور سيادة المطران السامي الأحترام جبرائيل كساب مطران ابرشية استراليا ونيوزلند وسكرتير البطريرك القس سكفان يونان وحضر هذه المادبة العامرة مجموعة من عوائل المقربين وألأهل
عدسة وفديوفضائيةعشتار رافقت الأحداث والمواقع وسجلت هذه اللقطات للذكرى .
         المخرج
   غازي ميخائيل عبرو
    مدير مكتب عشتار
     سدني استراليا 




56
الشاعرة الأشورية الرقيقة مارلينا بنجامين في سدني

بدعوة من المشرفين على اذاعة( نوهدرا سدني ) السيد سالم آدم والشماس داؤد كيوركس فقد زادت شرفا على سدني بقدومها من امريكا –شيكاغو والملقبة بعشتار شيكاغو الشاعرة الرقيقة ذات الأحاسيس الجياشة والصوت الأنثوي الذي يليق بالنداء لصحوت امة انها شميران الزمان وعشتار الأزل مبعوثة للغافين على افياء العافية .

مساء يوم الجمعة من يوم 21-12-2012  وفي تمام الساعة الثامنة والنصف مساءا صفق الحاضرين كفا بكف بتصفيق حاد لأستقبال الشاعرة ( عشتار شيكاغو) انها مارينا بنجامين واستقبلها خيرة مثقفي سدني من الحاضرين وذلك على صالة النادي الثقافي الرياضي الأشوري وكان قد سبقها على منصة التحية الشعراء 1- جاكلين بيتو 2- ويلما جبرائيل دنخا 3- اميل غريب 4- البرت اوراهم 5- الشاعر يوسب منشي .

لقد ارتجل تعليق المراسيم الكاتب والمذيع الشماس داؤد كيوركس ولم استغرب عندما سكت ليبحث في قاموس اللغة الأشورية لكلمات تليق بهذا الأستقبال لعروسة وملكة هذه الليلة . وأخيرا قال رحبوا معي مع مارينا بنجامين .

ودخلت بتواضع فعلا يليق بالأميرات وانحت لتحي الحاضرين ووقفت بين اخوانها الشعراء والشاعرات لتقول .. شكرا لكم .. شكرا لحفاوة ألأستقبال .. شكرا لأذاعة نوهدرا سدني التي جمعتني بكم ... انا بدونكم لا شئ .. وهذه اللحظات لن انساها ما حييت ..

في هذه الليلة سمعنا من شعراء وشاعرات الأمة في سدني ومن شعر الضيفة الكبيرة مارينا بنجامين من احلى ما يتمنى المرئ ان يسمعه حلاوة لغتنا الجميلة وحروفنا التي يجيد نطقها شعراءنا بأصواتهم الجميلة وحناجرهم الذهبية لا بل الذهب رخيص قياسا بهم .

ليلة جميلة مريحة كانت هناك ملاحظات تقويمية لعدم تكرار الخطأ ولكن شكرا نوهدرا لأننا كنا بعدين عن( الخكا والخكا يقورا ) .

كاميرات عشتار نقلت الحدث طوعيا واليكم بعض الصور الفوتغرافية هدية اعياد الميلاد وراس السنة الميلادية الجديدة وكل عام وانتم بالف خير .

 

                المخرج

        غازي ميخائيل عبرو

     مدير مكتب فضائية عشتار

        سدني استراليا

 





































57
                   تهنئة من مكتب الشعبي الكلداني السرياني الأشوري

                    الى/ الأستاذ شمس الدين كوركيس زيا المحترم

بمناسبة نيلكم شهادة الماجستير في القانون الدولي العام نهنئكم ونتمنى لكم التوفيق في مواصلة جهودكم الحثيثة لخدمة بلدنا الأم العراق عموما وشعبنا الكلداني السرباني الأشوري خصوصا . ودمتم



               جمال يوسف اليشاع

مكتب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري

                 سدني / استراليا

58
زوار وضيوف في مقر المجلس الشعبي في سدني

استقبل السيد جمال اليشاع مسؤول مكتب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري في سدني وبحضور السيد الياس شمعون سكرتير المجلس ومجموعة من اعضاء المجلس مساء يوم الأثنين الموافق 29-9-2012 الأستاذ والأديب الشاعر سعيد شامايا الذي وصل الى استراليا في زيارة قصيرة لغرض الألتقاء مع ابناء شعبنا في المهجر وكذلك حضر الى مقر المجلس المهندس اسماعيل جميل برهمو مدير المنطقة الحرة في نينوى وفي نفس الوقت حضر السيدين صباح ميخائيل برخو رئيس اتحاد بيث نهرين الوطني ونمير زينا ممثل الأتحاد .

وفي البداية رحب السيد جمال اليشاع بألضيوف والزوار الأعزاء وتمنى لهم طيب الأقامة والتوفيق في مهمتهم في استراليا وطلب من الأستاذ سعيد شامايا التفضل بالحديث عن اوضاع شعبنا في الداخل وتطرق الأديب سعيد وبشكل سريع عن مجمل العملية السياسية التي يمر بها العراق وانعكاسات المرحلة على الأقليات المسيحية والأيزيدية والمندائية وتعرضهم الى الأعمال القسرية والأضطهاد والتهجير وانتقد هذه السياسة لأن مردودها في المستقبل سيكون في غاية السلبية . وطرحت تساؤلات ومداخلات من قبل الحاضرين واتفق الجميع في سطر واحد هو ان جمال سجادة العراق في كل الألوان وليس باللون الواحد ذو القوة والجبروت .

عدسة عشتار كانت حاضرة وسجلت هذه اللقطات

غازي ميخائيل عبرو

مدير مكتب عشتار

سدني استراليا



59
المجلس الشعبي في سدني يزور الزميل الأعلامي ليبرون سيمون

قام مكتب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري برئاسة السيد جمال اليشاع ومجموعة من اعضائه مساء هذا اليوم الموافق 29- 10-2012 بزيارة الى دار السيد ليبرون سيمون عضو مكتب اعلام المجلس الشعبي  بمناسبة تماثله للشفاء من جلطة دماغية كان قد تعرض لها في منتصف شهر اب الماضي وتمنى له السيد جمال اليشاع الشفاء العاجل والعودة الى نشاطه المتميز في الأعلام وبالمقابل  شكر السيد ليبرون اعضاء المكتب ورئيسه وسكرتيره لهذه الزيارة  الميمونة .

    مكتب عشتار

 غازي ميخائيل عبرو

  سدني استراليا




60
احتفالية جمعية برور الأشورية الخيرية في سدني

احتفلت جمعية برور الأشورية الخيرية في سدني بشكل متميزوذلك ليلة السبت الموافق 11-8-2012 لدعم المهرجان الثاني الذي سيقام في محافظة دهوك منطقة برواري بالا وذلك من بداية شهر ايلول القادم ولغاية منتصفه .

اقيمت الأحتفالية في قاعة المركز الأشوري الأسترالي ( قاعة نينوى سابقا )وفي البداية رحب مقدم الحفل السيد اشور خوشابا بجميع الحضور من مشاركين ومساهمين وكذلك عوائل واهالي برور الذين اكتظت بهم الصالة ومن ثم رحب السيد الياس شمعون رئيس جمعية برور الأشورية الخيرية بممثلي الكيانات ورؤساء الجمعيات والشخصيات المهتمة وشرح في كلمة قصيرة اسباب قيام المهرجان الثاني كونه تكملة للنجاح الباهر الذي حققه المهرجان الأول والذي يحتم علينا التواصل المستمر مع ابناء شعبنا هناك وحثهم للبقاء صامدين في ارض اجدادنا وشهدائنا وهذا سيزيد من اصرارهم للتمسك بكل شبر من ممتلكات وورث اباءهم واجدادهم وسيؤثر ايجابا في المستقبل وضمن التغيرات الجارية على واقع الحال وفي الختام تمنى للجميع ليلة سعيدة وسهرة ممتعة.

وقد احيا الأحتفالية المطرب الكبير جوني طليا والمطربة المتألقة سونيا اوديشو وامتدت السهرة الى ساعات متأخرة من الليل وسادها جو من الحماس والمحبة وحنين الوطن الذي لاينقطع نضوحه طالما هذا الحب هو نابع من الأصالة المتأصلة في الجذوروالأعماق .

وقد خصص ريع الأحتفالية لدعم المهرجان الثاني وكذلك للمعوزين والعوائل المتعففة .

عدسة فضائية عشتار كانت هناك وسجلت هذه اللقطات

         المخرج

    غازي ميخائيل عبرو























      سدني استراليا

61
الأستاذ امير كوكا يزور كاتدرائية مار افرام للسريان الأرثوذكس في سدني

الأستاذ امير كوكا عضو برلمان اقليم كوردستان رئيس قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري يزور كاتدرائية مار افرام في سدني ويلتقي مع نيافة المطران مار ملاطيوس ملكي ملكي راعي ابرشية السريان الأرثوذكس في استراليا ونيوزيلاند وسيادة المطران مار نيقوديموس داود مطران ابرشية الموصل وتوابعها الذي يزور استراليا حاليا . وقد رافق الأستاذ اميركوكا في هذه الزيارة السيد سمير يوسف المنسق العام لمكتب تجمعاتنا السياسية والسيد  الياس شمعون سكرتير مكتب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري في استراليا .

عدسة عشتار كانت حاضرة وسجلت هذه الصور

       غازي ميخائيل عبرو

        مدير مكتب عشتار

        سدني / استراليا



62
الأستاذ امير كوكا يزورمطرانية الكنيسة الشرقية القديمة في سدني

قام الأستاذ امير كوكا عضو برلمان كوردستان رئيس قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري مساء اليوم السبت 17-2-2012 بزيارة غبطة المطران مار يعقوب دانيال راعي ابرشية الكنيسة الشرقية القديمة في استراليا ونيوزلندة وكان في رفقته السيد سمير يوسف المنسق العام لمكتب تجمع تنظيماتنا السياسية والسيد جمال اليشاع مسؤول مكتب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري .

عدسة عشتار كانت حاضرة وسجلت هذه اللقطات

   غازي ميخائيل عبرو

   مدير مكتب عشتار

    سدني استراليا   


63
الأستاذ امير كوكا يلتقي ممثل حكومة اقليم كردستان في سدني

التقى الأستاذ امير كوكا عضو برلمان كوردستان العراق رئيس قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري في سدني الأستاذ هافال عزيز ممثل حكومة اقليم كردستان في مقره في سدني يرافقه السادة رئيس مكتب المجلس الشعبي الكداني السرياني الأشوري في سدني السيد جمال اليشاع والسيد سمير يوسف الناطق الرسمي لمكتب تجمع تنظيماتنا السياسية وقد تم تبادل استعراض الأراء والمقترحات لمعانات المسيحيين وما يتعرضون له من ظلم واظطهاد كمكون صغير مسالم ضمن مكونات كبيرة لها قدرات الدفاع بالقوة عن حقوقها وقد وعد ألأستاذ هافال في هذا اللقاء بأن المرحلة القادمة ستشهد احداث كبيرة تحمل بشائر الخير الى المكون المسيحي خاصة  بكل تسمياته اخبار سارة ومحصورة ضمن منطقة حكومة اقليم كوردستان وان الأحداث الأخيرة التي تعرض لها الأخوة المسيحيين في الأقليم كانت صدمة ومفاجأة للجميع لكن التعويض سيحصل للمتضررين وسيأخذ كل واحد حقه وهذه ليست منه بل حق شرعي ضمن ظوابط الدستور والقانون . 

عدسة عشتار كانت حاضرة وسجلت للذكرى هذه اللقطات

          مدير مكتب عشتار

       غازي ميخائيل عبرو

           سدني استراليا  .


64
الأستاذ امير كوكا يلتقي عضو برلمان استراليا
ضمن النشاط المتميز الذي يقوم به الأستاذ امير كوكا عضو برلمان كوردستان عن قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري في سدني فقد التقى مساء هذا اليوم الأثنين الموافق 30-1-2012 يرافقه السيد مسؤول مكتب المجلس الشعبي السيد جمال اليشاع والسيد سكرتير المجلس السيد الياس شمعون والسيد عضو مكتب الأعلام السيد بطرس ميخائيل الأستاذ اندري روهان عضو برلمان منطقة( نيو ساوث ويلز ) لحزب الأحرار الحاكم في مقره الرسمي .
وقد جرت مباحثات وتفاهمات وصراحة تامة عن موقف معانات شعبنا الكلداني السرياني الأشوري في داخل القطر وخارجه وطرحت ونوقشت اهم احداث الساعة والأسراع بأيقاف نزيف الهجرة واسناد موقف قيام محافظة تتولى ادارة شوؤنها من قبل ابناء شعبنا في منطقة سهل نينوى واتفق الطرفان على بذل الجهود وكل حسب موقعه على ان يتم تبادل التشاور بين الداخل والخارج بأستمرار .
ستعقد ندوة موسعة مع الأستاذ امير كوكا يوم 19-2-2012في سدني بعد عودته من فكتوريا  . 
عدسة غازي ميخائيل  كانت حاضرة وسجلت هذه اللقطات .

     غازي ميخائيل عبرو
       مدير مكتب عشتار
        سدني استراليا
 

65
مكتب المجلس الشعبي في سدني يستقبل الأستاذ امير كوكا 

استقبل في مكتب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري مساء يوم السبت الموافق 28-1-2012 من قبل السيد جمال اليشاع رئيس مكتب المجلس الشعبي  في استراليا  وسكرتيرمكتب المجلس السيد الياس شمعون وبقية اعضاء المكتب الأستاذ امير كوكا عضو برلمان كوردستان عن قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري .
وفي البداية قام السيد سكرتير مكتب المجلس الشعبي بتعريف الحاضرين الى الضيف الكريم كما قدم موجزا عن الأستاذ امير كوكا ومساهماته الفاعلة في بناء قرى وكنائس ومدارس ابناء شعبنا وخاصة في منطقة زاخو.ثم رحب السيد جمال اليشاع بالضيف العزيزالذي يزور استراليا واستعرض السيرة الذاتية للأستاذ امير كوكا  وكذلك نشاطه المتميز داخل قبة البرلمان في اقليم كوردستان واصراره للمطالبة بحقوق شعبنا ومن ثم استعرض نشاط مكتب المجلس الشعبي في سدني من خلال الزيارات المتواصلة مع رجال الدين والسياسة والمعارضة للوصول  الى تأييد ودعم مطالب شعبنا في الداخل .
شكر الأستاذ اميركوكا  الحاضرين لحفاوة الأستقبال واعرب عن سعادته للألتقاء بأخوانه في المهجر وخصوصا هنا في استراليا ثم استعرض بشرح وافي وواقعي حالة شعبنا العراقي بشكل عام ومن ثم الحلقة الأضعف المسالمة والشريحة الأكثر ظلما واظطهادا وهي مكون شعبنا الكلداني السرياني الأشوري والمخطط اللئيم لأفراغ المنطقة من ابناء شعبنا لكن التحدي من قبلنا اقوى لأن الأرض هي ارض اجدادنا ونحن نتصارع مع الواقع الحالي لكن نزيف الهجرة كبير ويجب ادراك ذلك من قبل الجميع في الداخل والخارج لتوحيد المطالب واخذ الحقوق ولا نرضى بمنحها لنا اذا كنا لا نستحها ولابد من تعديلات قادمة في الدستورتفرض حقوق شعبنا فيه .
ومن ثم حصلت مداخلات من فبل الحاضرين وأجاب عن كل الأسئلة بصراحة ووضوح تامين .
هذا وستعقد ندوة موسعة للأستاذ امير كوكا يوم 19-2-2012  بعد عودته من فكتوريا
         التقرير والصور 
     غازي ميخائيل عبرو
       سدني / استراليا
 


66
وزير الخارجية الاسترالي يلتقي بمكتب تجمع تنظيمات شعبنا في سدني
استراليا

التقى السيد وزير خارجية استراليا كيفن رود يرافقه السيد كريس بوين وزير الهجرة الفدرالي بمكتب
تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية وعدد من ممثلي الطائفة المندائية في سدني/ استراليا بتاريخ ١٠/ تشرين الثاني/ ٢٠١١ في قاعة  النادي الثقافي الرياضي الآشوري / فيرفيلد.
 حضر اللقاء عدد من مؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في سدني .
 في البداية رحب السيد سمير يوسف الناطق باسم  مكتب التجمع بالساده الوزراء كيفن رود وزير الخارجية
وكريس بوين وزير الهجرة وتحدث عن معاناة شعبنا في العراق ودعم ضمان مطاليبه المشروعة.
 و بعده  تحدث السيد اشور ياقو رئيس  النادي الثقافي الرياضي مرحباً  بمعالي 
الساده الوزراء والضيوف الكرام وشاكرا لهم  حضورهم .
ثم استمع معالي الوزير لبعض المتحدثين عن الوضع الراهن في العراق .
وبعدها تطرق معاليه للوضع الحالي في العراق عامة ووضع الاقليات
 خاصة وموقف الحكومة الأسترالية كشريك مع قوات التحالف.
واكد دعم الحكومة الأسترالية للأقليات القومية والدينية في العراق والمهجرين منهم
في دول الجوار من اجل الحفاظ على  مكونات النسيج العراقي  بكل اطيافه للمساهمة في بناء عراق ديمقراطي حر يضمن حقوق الجميع . 
هذا وقدمت مذكرة من قبل مكتب تجمع التنظيمات لمعالي الوزير تشمل دعم مطالب شعبنا القومية والوطنية في العراق. 
وفي الختام أجاب السيد معالي الوزير على أسئلة الحضور .
 
اللجنة الإعلامية لمكتب
تجمع التنظيمات في
 استراليا
 
 
عدسة المخرج غازي ميخائيل عبرو كانت حاضرة وسجلت هذه اللقطات     



                   
 
 
 
 


67
وزير خارجية استراليا ووزير الهجرة الفدرالي يزوران كاتدرائيةالكنيسة الكلدانية-سدني

استقبل سيادة المطران مار جبرائيل كساب راعي ابرشية الكنيسة الكلدانية في استراليا ونيوزيلاند في مقر الكاتدرائية في سدني السيد كيفن رود وزير خارجية استراليا والسيد كريس بوين وزيرالهجرة والمواطنة الفدرالي .
وفي اجواء سادها الأبنتهاج من فبل المستقبلين لهذه المناسبة التاريخية فقد وقف الأباء الكهنة وهم كل من الأب الدكتور بولص منكنة ويوسف لازكين والأب جوزيف كاجابيلي مع مجموعة كبيرة من ا لشمامسة واعضاء مجمع الخورنة والسيد بطرس ميخائيل عضو مكتب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري والسيد سمير يوسف عضو بلدية فير فيلد ورجال الأعلام وممثلي الصحف المحلية وكذلك مدير مكتب فضائية عشتار . وقد رحب سيادة المطران مار جبرائيل كساب بالسادة الوزراءوبهذه الزيارة الميمونة وتم شرح احتياجات ابناء شعبنا المسيحي في داخل العراق وخارجه وخاصة المهجرين في دول الجوار والذين ينتظرون الفرج وكذلك تقديم العون والمساعدة للذين هم في الداخل للأستقرار في محافظة ضمن سهل نينوى لأدارة شوؤنهم بانفسهم . وقد ابدى السيد كيفن رود تفهمه لهذه المشكلة المتفاقمة وخاصة بالنسبة للمسيحين والأظطهاد الذي يتعرضون له ووعد بأن يستعرض الموقف مع قادة العراق في زيارته المقبلة لهم قريبا .وفي تاكيد ثاني قال السيد وزير الهجرة والمواطنة الفدرالي السيد كريس بوين انه سيحمل هذا الموضوع لطرحه في مؤتمر جنيف القادم والذي سيعقد بمناسبة مرور ستون عاما على تأسيس المفوضية السامية لشؤون اللآجئين .
ثم توجه موكب الوزيرين وقاما بزيارة كنيسة مار توما والتقطت الصور التذكارية لهذه المناسبة وودعا بنفس الحفاوة التي استقبلا به .
 
        المخرج
غازي ميخائيل عبرو 
  مدير مكتب عشتار
    سدني /استراليا 


68
جمعية برور الأشورية الخيرية تستقبل مار دنخا الرابع في استراليا

في تمام الساعة السادسة والنصف من مساء يوم الأثنين الموافق 3-10-2011 وحيث صادف العطلة الرسمية لعموم استراليا وذلك احتفالا بعيد العمال الأسترالي وعيد ميلاد الملكة استقبلت جمعية برورالأشورية الخيرية وفي مقدمتها السيد الياس شمعون رئيس الجمعية  وكل اعضاءها وعوائلهم وأطفالهم حاملين اوراق الورود الطبيعة وقاموا بنثرها امام موكب قداسة مار دنخا الرابع بطريرك الكنيسة الشرقية الأشورية في العالم يرافقه غبطة المطران عمانوئيل يوسف مطران كندا ومار ميلس زيا الوكيل الباطريركي لكنيسة المشرق الأشورية في استراليا ونيوزلندا ولبنان وكان الصوت الحماسي لمقدم الأحتفالية الشماس توما ادم وقعا خاصا في نفوس ومشاعر الحاضرين عند وصول الموكب الى قاعة الأحتفالية
ومن ثم رحب السيد الياس شمعون رئيس جمعية برور الأشورية الخيرية بقداسة الباطريرك ومرافقيه وشكرهم لقبولهم تلبية الدعوى واستعرض امام قداسته تاريخ نشوء الجمعية واسبابها واهم المنجزات التي حققتها خلال هذه السنوات العشرة المنصرمة وعرج على تاريخ البرور وقافلة الشهداء التي قدموها عبر الأنظمة المتسلطة والمتجبرة والعنصرية ومع كل الظلم والقهر لكن البروارين الوا على انفسهم ان لا يغيروا طقوسهم الدينية و القومية واللغة التي وروثها عن اباءهم واجدادهم وسيبقون متمسكين بها الى ما لا نهاية واينما كانوا .
ثم تفضل غبطة المطران مار ميلس زيا ومن خلال كلمة مقتظبة وضح امام قداسة الباطريرك سعادته بأبناء ( برور) خاصة وعموم الأشوريين التابعيين لكنيسة المشرق لصلابة ايمانهم وانشطتهم المتعدد والمتميزة واقبالهم للمساعدة في المجالات الكنسية والتعليمية والخيرية وهم السباقون في مثل هذه الأنشطة مما يجعلني فخور بهم وقد شملت بعض الأنشطة اقامة مهرجان العام المنصرم في منطقة برور حضره البرواريون من كافة انحاء العالم وكذلك اسهامهم في المساعدات التي يقدموها لأخوانهم المحتاجين ان كان داخل الوطن ام خارجه في دول الجوار
ومن ثم تقدم الى المنصة قداسة الباطريرك مار دنخا الرابع وشكر الجميع لحفاوة الأستقبال وتمنى لهم ولعوائلهم الخير والبركة وأستذكر بعض الصور التي عاشها في منطقة برور وخلال زيارته الأخير الى الوطن الأم انتابه شئ من الحزن لما الت اليه احوال برور حيث ان الهجرة العشوائية والقسرية لأبناء امتنا قد انعكست بشكل واضح على مخلفات الوضع الحالي ولهذا فقد طلب من رئيس جمعية برور التنسيق مع الجمعيات الأخرى الموجودة داخل الوطن او المنتشرة في العالم للتنسيق والمحافظة على الأرض لأن اراضي برور فيها البركة ويمكن ان تستغل باستخدام التكنولوجيا الحديثة لغرض الأستثمار وهذا سيجعل ابناء المنطقة في رفاهية العيش وختم خطابه بالصلاة ومنح البركات للجميع الحاضرين والغائبين .
وفي الختام قدمت هدايا تذكارية بأسم الجمعية الى قداسته والى غبطة المطران عمانوئيل يوسف وقام بتقديم الهدايا سيادة المطران مار ميلس زيا نيابة عن رئيس الجمعية وأعضاءها وعوائلهم .ثم التقطت الصور التذكارية لكل الحضور وودع موكب قداسته بنفس الحفاوة والتكريم الذي استقبل بها .
 
               المخرج
       غازي ميخائيل عبرو
            سدني اسنراليا  . 
 
 

69
مكتب المجلس الشعبي في سدني يزور قداسة مار دنخا الرابع

قام وفد من مكتب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري  في سدني برئاسة السيد جمال اليشاع والسيد السكرتير الياس شمعون وعضوية كل من السيدين بطرس ميخائيل وبهنام عيسى صباح يوم الثلاثاء الموافق 13-9-2011 بزيارة الى مقر اقامة قداسة البطريرك مار دنخا الرابع بطريرك الكنيسة الشرقية الأشورية في العالم وكان في استقبال الوفد سيادة المطران مار ميلس زيا مطران الكنيسة الشرقية الأشورية في استراليا- نيوزلندا – لبنان وسيادة المطران عمانوئيل يوسف مطران كندا والذي يرافق قداسة البطريرك في زيارته الى استراليا.
السيد الياس شمعون سكرتير المجلس عرف اعضاء الوفد مع قداسة البطريرك مار دنخا الرابع كما القى كلمة قصيرة رحب بها بقداسة البطريرك الذي يحل معزازا مكرما  في استراليا وشكره لمنحه وقت وفرصة للألتقاء بقداسته مع وفدنا لنيل بركاته الروحانية والأستماع الى اراءه وتوجيهاته بخصوص نشاطات المجلس الشعبي في العراق والعالم .
ثم ارتجل السيد جمال اليشاع كلمة قصيرة شرح فيها نشاطات مكتب المجلس الشعبي  في سدني والأهداف التي يسعى ويطمح اليها المجلس الشعبي في العراق والعالم لتحقيق اماني  شعبنا الكلداني السرياني الأشوري ان يكون لهم محافظة يقومون بأدارتها  بانفسهم يساندهم بقية الأقليات التي تسكن
جغرافية المنطقة وهذه المطالبة حق مشروع وليست انفصال عن العراق كما يدعي البعض بسبب عدم وجود حماية وامن لأبناء شعبنا ان كان في بغداد او كركوك موصل او محافظات اخرى .
هذا وقد سادة اجواء اللقاء روح التفاهم العالي والتفهم الكامل لمعانات شعبنا في الداخل والخارج ورغم ان قداسة مار دنخا الرابع لا يرغب التدخل في شوؤن السياسين لكنه قدم نصيحة للعاملين في السياسة قال نحن نصلي ونبارك لكل من يعمل من اجل امتنا فوحدوا كلمتكم وخطابكم السياسي لكي يسمعكم المقابل نحن امة واحدة وان اختلفت تسمياتنا في الوقت الحاضر .
                  ثم ودع الوفد بنفس الحفاوة التي استقبل بها
 
 
                     المخرج
             غازي ميخائيل عبرو
                  سدني استراليا
 

70
المنبر الحر / مرحبا ديمقراطية
« في: 15:48 16/03/2011  »
مرحبا ديمقراطية 

                      قبل ايام قليلة مضت احتدت التصريحات بين السنة والأكراد وانتقل الأجيج بعدها الى الكورد والشيعة.. ونحن كمراقبين على الأحداث من خارج الدائرة ولنا تجربتنا من داخل الدائرة ومرارة الهجرة الأجبارية نخاف على ابناء شعبنا من فتنة الفتن التى ستحرق اليابس والأخضر وبدلا ان يسعى الساعون الخيرون الى توفير الماء والزاد والنفط ويعمرون المستشفيات ويبنون المدارس ويجددون المناهج المدرسية ويعتنون بالطفل وصحته وبريق عينيه وابتسامته البريئة . ويساعدون المرأة لتحمل كل هذه المصائب .. ويساعدون الشيخ والهرم الذي ينظر الى الوداع وحال العراق هذا ؟؟
                     يتصارعون بتصريحات احيانا فعلا جارحة ومؤلمة ومن اجل (الكرسي ) نعم (الكرسي الرئاسي )..و( الكرسي الوزاري ) و( الكرسي البرلماني ) ..  ولو كنت شاعرا لكتبت قصيدة بألف بيت اصب فيها كل اللعنات على هذا الكرسي .. واذا كان اهل الدراية يفكرون هكذا فما حال اهل اللادراية ؟؟ واذا كان العرب السنة قد ادمنوا على استخدام هذا الكرسي فقد آن الآوان لثاني اكبر القوميات في العراق ان يجربوه !! وكذلك من حق الشيعة ان يستخدموه طالما لم يحسن استخدامه من سبقهم والمشكلة ان من بين المخلفات السلبية السابقة وبصراحة ان جميع الأطراف الموجودة على الساحة لا تثق بعضها بالبعض الآخر نتيجة الظلم والتعسف والأضطهاد والتهميش وامور اخرى تحت العباءة. ..الخ
لنناقش الموضوع باعصاب باردة وبعقلانية متواضعة وصراحة المسؤول العربي السني يريد الكرسي ,المسؤول الكوردي يريد الكرسي و المسؤول الشيعي نفس الشيء ومن خلال قراءة التاريخ القديم والحديث  (حلاوة الكرسي ) لم يكرهها الا الحكام الضعاف اما الحاكم القوي فمسك الكرسي بقوة بيديه ورجليه واسنانه وحارب غور الأرض وصعد الى عنان السماء دفاعا عنه ..
حسنا بلد تحرر من اكبر طاغية وبدء يتحرك نحو تطبيق الديمقراطية والحرية والمساواة واكبر القوميات تتقاذف بتصريحات وكأنها تريد ان تمد او توشك على ذلك بحيث تسحب اسلحتها الخفية او قواها العددية لتنزل بها الى ميدان الحرب .. غير ابه بمشاعر المواطن المسكين الذي ذاق ويلات ثلاث حروب في ثلاثة عقود كئيبة من الزمن المر .اضافة الى انتظار لأكثر من ثمان سنوات بعد السقوط. ليرى شروق فجر الفرج..بل ازداد التوتر وكل يوم تتراكم خلفه غيوم وسحب اكثر سوادا وتشدد تصفية كل معارض ومن ضمنهم مستلمي زمام امور الدولة حاليا ، اوهل نسوا الأمس ؟؟؟ ياجماعة الخير .. هل تذكرون الأمس ام لا؟؟ 
لنناقش الموضوع بهدوء اكثر هناك اقليات يخضعون للقانون العراقي السائد سابقا او لاحقا وعليهم كل الواجبات وعندما يصلون الى الحقوق يستلمونها ناقصة او تمنح لهم منة مثلا التركمان .. ومع ان  دولة قوية مثل تركيا تتظاهر بمساندتهم ولأسباب سياسية فذلك ليس من اجل سواد في عيون التركمان .. وقد صرحت تركيا بأكثر من مناسبة  انها جاهزة للتدخل في شؤون العراق الداخلية في حالة عزم الأكراد على ضم كركوك الى كوردستان لو افترضنا ان تركمانيا له قدرات قيادية ويتمتع بعقلانية معالجة التخبطات السياسية ، ويحب العراق ارضا وشعبا دون تمييز وعادلا غير ظالم فمن المؤكد لن يسمح له بمنصب رئيس الدولة ؟؟
لنسترسل في الفرضية ولنقل ان احد المسيحيين يستحق بمؤهلاته ان يرتقي الى نفس المنصب فهل يجوز ان يكون (رئيس العراق مسيحيا ) ! ؟
نذهب ابعد في الفرضية فهل يجوز ان يكون رئيس العراق ا يزيديا ؟؟ واخيرا لو فقط لو فرضنا ان احد المندائيين وهم اقل الأقليات واكثر العراقيين عراقة وقدم هل يجوز ان يكون رئيس العراق صابئي ؟؟
اعتقد اني وصلت الى نقطة اللاتحمل  ..فهي مرحلة الثورة والأنقلاب والتفليش .. وحتى لا تتكرر مرة اخرى فرصة لجماعة الفرهود .
نعود الى الموضوع .
كل المذكورين اعلاه وغيرهم يمثلون قوس قزح اطياف العراق ويحملون هوية الأحوال المدنية والجنسية العراقية وعليهم كل الواجبات التي يؤديها غيرهم فلماذا عندما تاتي ساعة الحقوق يعزلون جانبا .. ويتقدم غيرهم !! هذا هو مفهوم الديمقراطية الحقيقية .. الديمقراطية ليست سطورا مكتوبة تحفظ وتطبق .. انها تطبيق حضاري .
في اطار العقلية العشائرية والمشيخة والزعامة القبلية .. والمعتقدات الدينية .. وتربية الأنسان على الأنا العليا .. وفجأءة يطلب تغيير كل شيء بين ليلة وضحاها يكون الطلب من رابع المستحيلات .. ومن الصعب مناقشة هذا الموضوع .
هنا في استراليا بين عشرة اشخاص من اطياف النسيج العراقي المختلفة ولو لمجرد التخيل ؟ او التصور ؟ فلا يتم الأتفاق بين هذه المجموعة الصغيرة دون تقدم فئة على حساب اخرى او تهميشها مع العلم ان العراقيين يتمتعون بكامل الحرية والمساواة والديمقراطية مع اكثر من 200 جنسية من وافدين مختلف بقاع العالم في استراليا ..يستمتعون بالكرامة الشخصية تحت لواء المفهوم الأسترالي للديمقراطية وتطبيقاتها و.. و  الخ .
ولهذا بقناعة تامةاهمس في اذن هذه الزائرة الجميلة والرشيقة والتي أسمها الديمقراطية .. واقول لها بكل رقة .. اهلا بك في العراق ، وبصوت اقل خفوتا ...اقول .. مرحبا ديمقراطية ..!!!مرحبا بك ديمقراطية في العراق !!!!!
         المخرج
  غازي ميخائيل هرمز
    سدني – استراليا

71
ناقوس القداس الالهي
سيناريو وخطاب المخرج   السينمائي
غازي ميخائيل عبرو
 سدني / استراليا

بعد المجزرة الدموية في كنيسة سيدة النجاة في بغداد تعالت ارواح اثنين من الكهنة  وخمسون مؤمنا الى خالقها حيث وعد الرب ...
مذبح في كنيسة سماوية يقيم فيها المطران فرج رحو طقوسا لقداس خاص يعاونه فيه الكهنة الآباء     رغيد عزيز ويوسف عادل وبولص اسكندر ومنذر السقا ، ويساعدهم الشمامسة وحيد حنا ،بسمان يوسف ، غسان عصام ،فارس جرجيس ، رامي حكمت ،عبد الخالق باكوس ، وآخرون كثيرون ..     يرتدون ملابس بلون السحاب الأبيض ووجوههم طرية بلون الورد يتحركون كالأثير وجوقة من الملائكة منتشرة على يمين ويسار فضاء الكنيسة وشعب كثير ملايين الشهداء تنبعث منهم ازكى العطور، عيونهم ترنو نحو باريها وهم ينشدون بصوت واحد ...
هلليلويا .. هلليلويا .. هلليلويا .. المجد لله في العلى وعلى الأرض السلام وفي الناس المسّرة ...
شق كبير ينفتح من وسط الجموع لأستقبال شهداء كنيسة سيدة النجاة يتقدمهم الأب ثائر سعدالله وهو يحمل طفلة رضيعة اربعة اشهر ( ساندرا ) والأب وسيم صبيح يحمل طفل ثلاث سنوات (آدم ) وخلفهم بقية شهداء الكنيسة، ينصهرون مع جموع الشعب الشهيد...
يتقدم المطران فرج رحو ليعانق اخويه الأبوان  ( وسيم وثائر ) الشهيدان الجديدان من كنيسة سيدة النجاة ، يظهر الرب المسيح من اعالي فضاء الكنيسة ويقترب من الشهداء الجدد ويضع يده فوق رؤوسهم وياخذ الطفلين الى صدره ويرتقي فوق المذبح ويجلس وهو حزين وتعلو من الجميع خدام المذبح والشعب الشهيد وجوقة الملائكة ترنيمة موحده واضحة .. هلليلويا ... هلليلويا... هلليلويا .. مبارك اسم الرب .. يارب اغفر لهم لأنهم لا يعرفون ماذا يفعلون ...
في الأرض والسماء نطلب المغفرة للمسيئين الينا في الأرض والسماء نقول مبارك الذي يلعننا بل واكثر من ذلك نحسن الى مبغضينا ...
ويتقدم شيخ مسلم صارخا بإعجاب.. اي اله محبة وخير وسلام تعبدون ايها المسيحيون ؟؟ اية تقوى تملأ قلوبكم وبكل هذا الفيض من المحبة تجابهون الشر..... وللحقيقة وللملء اقولها علنا إن مسلمي العراق الشرفاء بسنتة وشيعتة يفضلونكم حتى على اخوانهم .. لأنكم انقياء .. لأنكم صادقين .. اوفياء .. امناء .. ودعاء كالحمائم .. مسالمين ... على مدى التاريخ  لم نجد في صلواتكم علاقة  بما يجري فوق او تحت او في الوسط ولا أنحياز لأحدها ، ولم نجد صلواتكم سوى أنها من أجل  أن يحل السلام والطمانينة على العراق وشعبه ولم تأت تضرعاتكم لتوفيق العراق والعراقيين إلا من أصالتكم لأنكم حريصون على بيتكم اكثر من غيركم... .

ترى من هم هؤلاء الملثمين وما هي هوياتهم ؟؟ هؤلاء الذين يقتلون بهكذا دم بارد ( طفلة اربعة اشهر .. طفل ثلاث سنوات آخر ستة سنوات ، ليجعلوا من الجثامين الطاهرة كوم كوم ،، ام فوق ابنها بعض من أوصال جثمان رجل معلق في السقف والآخر فوق زوجته اخ على اخيه الخ ..  يا لهمجية هذا الجرم الكبير ماذا يفعل المؤمنون في دار العبادة  ؟؟ لم يكن في ايديهم سوى كتاب الصلاة لم تكن عيونهم متجهه صوب كرسي في البرلمان او سدة الحكم بل كانوا يرتلون صلوات ليحفظ الر ب العراق وكل العراقيين ويوقف نزيف هذا الجرح  الدامي .. كانوا امنين بين يدي الله في بيته وفي احضان امهم مريم ( سيدة النجاة ). واقتحم الأوغاد اقتحم الأوباش باسلحة  مختلفة واحزمة ناسفة بيت الرب وفعلوها بوجه قبيح وبقلب اسود حاقد .ومن ثم يعلن اسيادهم ان كل مسيحيي العراق اصبحوا هدف ..
ثم جاء هجوم فريق الطواريء التابع لوزارة الدفاع  على من في الكنيسة (الملثميين المصليين أيضا بعملية سريعة خاطفة اقتحام من فوق وجانب ومن تحت الأرض ) وأعلن وزير الدفاع أنهم سيطروا وأنتصروا ) ولكنه لم يعلن على من أنتصروا ؟ فضاعت القضية من جديد ولحقت بركب ان وكان واخواتها   .
نعم في عصر الأنتر نيت لم تعد اساليب كلاسيكية تقنع الأنسان العصري او المحلل او المفكر او الأعلامي المراقب وبعد هذا التعتيم على كل الجرائم التي حصلت ضد المسيحيين ولاينطلي خلط في الأوراق بحسن نية لتمرير نهج سلطة حاكمة ضد فئات لا يملكون مليشيات للدفاع عن انفسهم ،  سلاحهم الوحيد هو صلاتهم . ألا يعتبر جبانا من  يقتل العزّل ،، ألا يعتبر وحشا من يقتل رضيعا أو شيخا ؟ كانت الجرائم في البداية خارج اسوار الكنائس  ثم امتدت الى الخطف والقتل امام اسوارها واليوم وصلت الى الأقتحام والحجز والقتل الجماعي داخلها .
انني اناشد جميع المنظمات الأنسانية والمدنية والشرفاء والمفكرين والأعلاميين  بعدم الأكتفاء بالأستنكار والأحتجاج والمسيرات السلمية  بل الدعوة الى يقظة الضمائر الأنسانية ، هؤلاء الناس هم بشر وليسوا قطعان اغنام تساق الى المجازر السياسية وكذلك الدول التي تستقبل المضطهدين واقول لهم اي اضطهاد اكثر من مهاجمة ابرياء وقتلهم اثناء اداء طقوسهم الدينية وفي كنيستهم ؟؟؟ ماذا بقى ماذا تنتظرون ؟؟ الناقوس يقرع بقوة لم يعد هناك اصم او اخرس لم يفهم هذا السيناريو المقيت !!!!
                   
         

 

صفحات: [1]