عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - Harth78

صفحات: [1]
1
https://www.facebook.com/SuryoyoSatOfficial/videos/827803604492230
The Sixth episode of the Sayfo D’Nineveh (Sword of Nineveh) program talks about the criminality of the Islamic State gangs towards a group of Mosul churches
Saint Ahodamah Syriac Orthodox Church
Saint Miskinta Chaldean Catholic
The Mother of Miracles (Clock) Latin Catholic Church
Saint Georges Chaldean Catholic Church
Saint Thomas Syriac Catholic
TheProtestant Church
الحلقة السادسة من برنامج سيفو دنينوي تتحدث عن إجرام عصابات الدولة الإسلامية في مجموعه من كنائس الموصل
كنيسة مار توما للسريان الكاثوليك
الكنيسة الانجيلة
كنيسة الساعة كنيسة اللاتين
كنيسة مار كوركيس للكلدان
كنيسة مسكنتة
كنيسة مار احودامة
#6_اب_2014
#انقذوا_مسيحي_العراق
#SaveIraqiChristians
#sword_of_nineweh_2014
#StopChristiansGenocide
#وثقوا_دمار_بلداتنا
#من_هنا_مر_داعشا

3
بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين

(ذكرى الصديق تدوم الى الابد)

يحيي ( نادي العائلة الاجتماعي ) في السويد اليوبيل الذهبي (50 سنه )
لانتقال مثلث الرحمات مار غريغوريوس بولص بهنام الى الاخدار السماوية .

وذلك في قاعة كنيسة مار يعقوب  للسريان الارثدوكس في سوديرتاليا وذلك يوم الاحد المصادف 16-06-2019  الساعه السادسة مساءا.
وسوف يستضيف نادي العائلة شخصيات عاشت وعاصرت مثلث الرحمات للتكلم عن جوانب حياته المختلفة من داخل وخارج السويد


الدعوة عامة للجميع
حضوركم يشرفنا

4
التقت قناة العربية بنيافة مار اثناسيوس توما دينا مطران السريان في لندن واليكم فديو المقابلة
https://www.youtube.com/watch?v=NI06aAn9NOA&feature=youtu.be

6

يدعوكم حزب الاتحاد السرياني الديمقراطي العراقي لحضور المحاضرة التي سيقيمها بالتعاون مع جمعية الثقافة المندائية في اربيل٠ المحاضرة للاستاذ موفق نسكو الباحث في شؤون السريان. المحاضرة موسومة (الفرق بين اللغة السريانية الارامية واللغة الاكدية) وذلك في الساعة الخامسة والنصف من مساء الاثنين المصادف ٢٤ نيسان الجاري في قاعة جمعية الثقافة المندائية الواقعة خلف مديرية ناحية عنكاوا

7
بمناسبة عيد مار يوحنا الديلمي اهدي لكم هذا التقرير عن هذا الدير الذي اعيد بنائه من الصفر بعد اد دمرة طهماسب واليوم جرى له تدمير جديد على يد الدولة الاسلامية وايضا بعدها هناك قوات اسلامية جديدة قامت بتدمير ضريح هذا القديس العظيم نطلب من الرب يسوع ان يعيد امنه وسلامة الى مدننا وقرانا العزيزة ويحمي المسيحيين في العالم اجمع وكل عام وبركة مار يوحنا الديلمي مع الجميع
https://youtu.be/w8j2GZfQFDU

8

قرر أعضاء المجمع السرياني الأنطاكي الأرثوذكسي المقدس إيقاف المطران مار اسطاثاوس متى روهم والمطران مار سيويريوس حزائيل صومي من ممارسة خدماتهما الكهنوتية والكنسية والرعوية لمخالفتهما الدستورية. جاء ذلك في نص المنشور البطريركي الصادر عن المجمع المقدس المنعقد في المقر البطريركي في العطشانة بلبنان للفترة من 14- 16 آذار 2017 والذي تمت قراءته اليوم الأحد 19 آذار الجاري في جميع الكنائس السريانية الأرثوذكسية في العالم.

كما قرر أعضاء المجمع المقدس إمهال كل من المطارنة الأربعة الباقين مار اقليميس أوجين قبلان، مار سيويريوس ملكي مراد ، مار ملاطيوس ملكي ملكي، مار برثلماوس نثنائيل يوسف، مدة تنتهي في 30 نيسان القادم لتقديم التوبة والندامة خطيا للمجمع المقدس عما صدر عنهم من بيانات وما تبعها من مواقف وتصرفات ما سببت من تشويه لصورة الكنيسة وعثرة المؤمنين. وتابع المنشور في حالة عدم استجابتهم يتخذ البطريرك الإجراءات المناسبة بحسب دستور الكنيسة. وجاءت قرارات المجمع هذه على خلفية تصرفات لمطارنة الستة التي أحدثت ريبة وقلق الروحي في نفوس المؤمنين، ثم ألحقوه ببيان اعتذار، إلاَّ أن المجمع الأنطاكي المقدس اعتبر أن اعتذارهم لم يكن بحجم الأخطاء التي ارتكبوها. ويجب عليهم توقيع بيان ندامة وتوبة لغاية 30 نيسان، وبالصيغة التي حددها المجمع وليس بصيغهم الشخصية.







9
يتشرف نادي العائلة الاجتماعي لجنة النشاط الثقافي والاجتماعي بدعوتكم لحضور حفل توقيع كتاب  الدكتور متي مقادسي (مسيرة حياة كفاح وعلم) وكتاب الدكتور سعد حازم ( اغتيال الروح ) وذلك في يوم الاحد المصادف 12-3 الساعه السادسه مساء وذلك في قاعه ABF  في سوديرتاليا سنتروم العنوان الكامل  Norde Torekällgatan 7 Södertälje   حضوركم يبهجنا فاهلا وسهلا بكم

10
بيان اعتذار المطارنة الستة لقداسة البطريرك المعظم مار اغناطيوس أفرام كريم الثاني
نرفق بيان اعتذار المطارنة الستة لقداسة البطريرك مار اغناطيوس أفرام كريم الثاني وانهم معه ومع وحدة الكنيسة بعد وقوف جميع آباء الكرس الرسول الانطاكي الى جانب قداسة سيدنا المعظم البطريرك مار اغناطيوس أفرام كريم الثاني ابو السريان وخليفة مار بطرس الرسول وحامي ايماننا الارثوذكسي وكنيستنا السريانية المجيدة العظمى ام الكنائس الرسولية الاممية، والجدير بالذكر أن جميع مطارنة الكنيسة السريانية كانوا قد اصدروا بياناً وقوفهم الى جانب قداسة البطريرك المعظم ووحدة الكنيسة تم نشره
ونرفق بيان غبطة مفريان الهند مار باسليوس وأكثر من ثلاثين من مطارنة الكنيسة الهندية الاجلاء الذين وقفوا مفريانا ومطارنة وشعبا الى جانب قداسة بطريركنا ووحدة كنيستنا.


11
بتاريخ 20 تشرين ثاني قام المركز الثقافي الآرامي بتكريم الأديب السريان الكبير نيافة المطران مار غريغوريوس صليبا شمعون المستشار البطريركي للسريان الأرثوذكس ومطران أبرشية الموصل سابقاً، بمنحه وسام آرام للأدب السرياني تقديراً لجهوده القيمة في خدمة الثقافة واللغة والأدب والتاريخ السرياني الآرامي.
http://livestream.com/accounts/10187302/events/6782595/videos/145839826


وتخلل الاحتفال كلمات ترحيب وتقيم واعتزاز بالمحتفى به من السادة رئيس وأعضاء المركز الثقافي وهم كل من السادة الأساتذة الرئيس اسعد صوما، والأعضاء جوزيف صاوك،كبرئيل مروكي، يوسف اسحق، وعزيز قاشيشو.


وقام الباحث السرياني موفق نيسكو بالترحيب بالأديب والمعلم نيافة المطران صليبا شمعون واستعراض أهم مؤلفاته وترجماته.


ثم قامت لجنة المركز الثقافي الآرامي برئاسة الأستاذ أسعد صوما بتكريم وتقليد نيافة المطران وسام آرام للأدب السرياني.


ثم قام نيافة المطران بإلقاء كلمة بليغة باللغتين السريانية والعربية. 


وتخلل الإحتفال قصائد وتراتيل باللغة السريانية لكل من الأساتذة كبرئيل ملك، سمعان زكريا الذي رتَّل قصيدة حوبو (المحبة)  للعلامة ابن العبري، وماريا مشمل، واشرف الأستاذ نينوس صوما على الموسيقى والترتيل.


جرى التكريم في قاعة كنيسة مريم العذراء للسريان الأرثوذكس /تينستا/ ستوكوهولم.

لمشاهدة كامل التكريم

12

لمشاهدة الفيديو
http://www.ankawa.org/vshare/view/10185/saliba/

جائزة آرام للادب في برنامج ميراث السريان.

برنامج حول تقليد نيافة المطران مار غريغوريوس صليبا شمعون من الموصل العراق جائزة آرام للادب السرياني الآرامي السنوية. في الفضائية سوريويو سات.
ضيوف البرنامج:
المطران غريغوريوس صليبا شمعون.
المركز الآرامي الثقافي : لجنة جائزة آرام
 مدير ومقدم برنامج ميراث السريان
 الاعلامي حارث  منونة

13
سلام المسيح
كلنا اليوم نسمع عن المشادات الكلامية الكبيرة التي تحصل بين رئيس وزراء تركيا اردوغان مع رئيس الوزاء العراقي حيدر العبادي بسبب وجود القوات التركية  فيها .
وبعشيقه بلده سريانية محتله منذ سنتين من قبل داعش.
ميراث السريان البرنامج الوثائقي والذي صور قبل دخول داعش للموصل بوقت قليل اعد تقرير رائع عن منطقه بعشيقة تعالوا  لنتابعها سويه.

https://www.youtube.com/watch?v=i1yfNOgdtog

14
مذكرة احتجاج للحكومة العراقية لوفد سرياني من دول اسكندنافيه يقول إن القومية الرئيسية في دستور العراق هي السريانية مذكرة احتجاج للحكومة العراقية لوفد سرياني من دول اسكندنافيه يقول إن القومية الرئسية في دستور العراق هي السريانية
استقبل سعادة سفير العراق في ستوكهولم/ السويد  السيد بكر فتاح حسين يوم الجمعة 7/10/2016وفداً سريانياً من دول اسكندنافيه ضم الخوري أفرام القس والخوري إدريس حنا والباحث السرياني موفق نيسكو والدكتور نصار مقادسي.
 
وجرى في اللقاء الحديث عن تهميش الاسم السرياني، وشرح الوفد بصورة مختصرة الوجود السرياني والاسم السريان القومي لشعب أصيل في العراق، وقدم الوفد مذكرة احتجاج إلى السيد رئيس الجمهورية، والسيد رئيس الوزراء، وأعضاء المحكمة الاتحادية، والعميد نشأت إبراهيم شلال مدير شؤون البطاقة الوطنية، مبيناً فيها أن الاسم السرياني هو الاسم القومي الوحيد في الدستور العراقي للمسيحيين استنادا إلى المادة الرابعة أسوة بالعرب والكرد والتركمان وأن البطاقة الموحدة استندت في تحديد القومية إلى المادة 4 من الدستور التي تستند إلى اللغة وليس إلى المادة 125 التي تتكلم عن حقوق مكونات أخرى صغيرة كالكلدان والآشوريين، ولا ذكر للقوميتين العربية والكردية لا في تلك المادة ولا في كل الدستور.
 
وعبر السيد السفير عن ترحباه بكل مكونات الشعب العراقي وأن السفارة وسعادته أباً لكل العرقيين، وكل العراقيين يجب أن يكونوا سواسية في الحقوق.
 
من جهته قدم الباحث موفق نيسكو دراسة مختصرة لتاريخ السريان في العراق، وشكوى اعتبر فيها أن السيد يونادم كنا والأحزاب الآشورية وكذلك بعض الكلدان قاموا بصورة متعمدة بتهميش اسم السريان لأجندة وأغراض طائفية سياسية استعمارية، وأنه على استعداد للحضور أمام أية جهة في العراق لكشف وشرح تفاصيل المؤامرة وخفاياها بالوثائق.
وسيقوم الباحث نيسكو بنشر تفاصيل الشكوى وبعض الوثائق لاحقاً، كما سيقوم  مستقبلاً بكشف المؤامرة التي تمت بانتحال كنائس وطوائف أسماء حضارات عراقية قديمة  واستغلالها لإغراض خاصه.


15
اليوم الثلاثاء تابعونا على شاشاه سريويو سات للحديث عن العمل الضخم والبرنامج الوثائقي ميراث السريان
تفاصيل اكثر في الاعلان التالي
https://www.facebook.com/harth.s.manona/posts/1149943945057953
ارجو مشاركة الاعلان
احبائي غدا الثلاثاء حلقه خاصه من ستوديو سريويو سات في السويد ستخصص على الحديث كيفيه العمل ببرنامج ميراث السريان حيث سيتلقي كادر العمل في هذا البرنامج معكم
وسوف تشاهدون اراء الناس حول قارات اللعالم اجمع
سوف تتابعونها يوم الثلاثاء المقبل الساعه 7 والثلث بتوقيت السويد الثامنة والثلث بتوقيت العراق وسوف يعاد البرنامج الساعه 9 والثلث صباحا يوم الاربعاء اي الساعه 10 وثلث بتوقيت العراق واخيراا الساعه الثانية والثلث بتوقيت السويد الساعه الثالثه والثلث بتوقيت العراق وينكم متابعه الحلقه على الانترنت عبر الرابط التالي
http://original.livestream.com/suryoyosatwebtv

16
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=1141126799273001&id=100001270748003
احبائي جميعا سوف نلتقي الثلاثاء مع الحلقه الاخيرة من برنامج ميراث السريان هذه الحلقه ستتناول
الكنائس التي سوف نتحدث عنها في الحلقه الاخيرة من برنامج ميراث السريان  كنائس السريان الارثدوكس التاليه ( مار افرام  مار احودامة  مار يوسف موصل الجدبدة الكنيسة الخضراء في تكريت كنيسة مريم العدراء سنجار   كنيسة مار افرام  كركوك  وايضا جميع كنائس السريان الكاثوليك مار توما القلعه الجديدة والفقديمة البشارة وكنيسة العذراء فاطمة وكنيسة سيدة النجاة. وايضا  جميع كنائس الكلدان الطاهرة وكنيسة مسكنته  وكنيسة مار يوسف الميدان وكنيسة مار افرام  ومار اشيعيا ومار بولص وكنيسة الروح القدس  وشمعون الصفا  واام المعونة وايضا اديرة النصر ومار ميخائيل ومار ايليا وايضا كنائس الساعه  وحي النور ومار كوركيس الدواسة وكنائس الارمن  في الميدان وحي الوحدة  والكنيسة الانجيلية وكنيسة مار كوركيس في الساعة ومار زينا ومار فثيون وكنيسة الصليب.
 كل هذه الكنائس سوف تتابعونها يوم الثلاثاء المقبل  الساعه 7 والثلث بتوقيت السويد الثامنة والثلث بتوقيت العراق وسوف يعاد البرنامج الساعه 9 والثلث صباحا يوم الاربعاء اي الساعه 10 وثلث بتوقيت العراق واخيراا الساعه الثانية والثلث بتوقيت السويد الساعه الثالثه والثلث بتوقيت العراق

17
سلام المسيح احبائي.
برنامج ميراث السريان كما هو معلوم لدى جميع المتابعين هو برنامج وثائقي يتكلم عن اديرة وكنائس وقرى المسيحيين في محافظة نينوى خصوصا وفي العراق عموما وبثلاثه لغات هيه السريانية والإنكليزية والعربية.
وكان لكنيسة الطاهرة الخارجية والتي جرى تدميرها قبل أيام من قبل جنود الشر في الموصل حصة في هذا البرنامج حيث كانت الحلقة الأولى مخصصة بالكامل عليها
ومتابعه هذه الحلقه يرجى الضغط على الرابط التالي
http://www.ankawa.org/vshare/view/9494/tahira/

18
اقدمت زمر الشر السوداء الارهابية على نسف معلم من اهم المعالم الدينية والحضارية في الموصل الا وهيه كنيسة الطاهرة الخارجية في منطقة المستشفى هذه الكنيسة التي كانت منبرا للثقافة والفكر والتربية الدينة والتي كانت مزارا لجميع المسيحيين في الموصل اضافه الى المسلمين منها.
فقد اقدم هؤلاء الساقطيين على تسوية الكنيسة بالارض من خلال استخدام جرافات خاصة.
يذكر ان هذه الكنيسة قد تعرضت في وقت سابق الى تحطيم الصليب الخارجي الكبير الموجد على الواجه الرئسية اضافة الى تنزيل الصلبان وناقوس الكنيسة كما جرى تفجير سيارة مفخخة ليله عيد الميلاد قبل بضع سنوات وهذه الصفحة السوداء الجديدة تضاف الى سلسلة الكتب السوداء في الاعتداءات التي قام بها المسلمون لمسيحي الموصل.

[/url][/img]

19
بعد عده أعوام من تدريس لغتنا السريانية في المدارس وصلت هذه الخطوة الى مراحل متقدمة ومستويات عاليه جدا لن نتكلم طويلا برنامج ميراث السريان سوف ياخذكم برحلة الى مدارسنا في محافظة نينوى للاطلاع على التطور الكبير الذي حصل في تعلم وتدريس اللغه السريانية

للمشاهدة يرجى الضغط على الرابط التالي
http://www.ankawa.org/vshare/view/9251/syriac-heritage/

20
الحلقة 31 من برنامج ميراث السريان عبر قناة سوريويوسات
الفديو التالي يشمل تقرير كامل وشامل على تاريخ بلدة وكنائس واصل اهل بخديدا المدينة السريانية العريقة والاكبر على مستوى العراق والشرق الاوسط لانريد اطالة الحديث تفضلوا بالاطلاع على هذا التقرير

http://www.ankawa.org/vshare/view/9151/syriac-heritage/

21
بمناسبة عيد القديسة العظيمة بربارة تتقدم إدارة  برنامج ميراث السريان بمباركة الجميع بهذه المناسبة المقدسة واحببنا ان نهدي للجميع اخر فلم وثق دير القديسة بربارة في كرمليس والذي حرم منه جميع المؤمنين بسبب دخول قوات الكفر والظلال الى مناطقنا المسيحية.
رابط البرنامج هو
http://www.ankawa.org/vshare/view/8619/barbara/

22

اتمنى مشاركة الإعلان لكي يشاهده الجميع حلقة رائعه من رواع برنامج ميراث السريان.
ميراث السريان الحلقه 31( بخديدا - قرة قوش) اكبر تجمع مسيحي في في العراق واكبر تجمع سرياني في العالم.
ستعرض قناة سريويو سات اليوم الثلاثاء تقريرا موسعا عبر برنامج ميراث السريان التقرير سيخصص عن قضاء بخديدا او كما يسميه البعض قرة قوش البرنامج سيعرض في الأوقات التأليه.
الثلاثاء
 الثامنة بتوقيت السويد
العاشرة والثلث بتوقيت العراق
 الأربعاء
 العاشرة صباحا بتوقيت السويد
 الثانية عشر ظهرا بتوقيت العراق
 وأخيرا الثالثه بتوقيت السويد
 الخامسة بتوقيت العراق.
ويمكن مشاهدة القناة على الانترنت عبر الموقع التالي
http://www.filmon.com/tv/suryoyo-sat

23
كعادة برنامج ميراث السريان يقدم لكم كل التقارير التاريخية والتي تتعلق باديرة وكنائس ومناطق شعبنا الارامي  واليوم نستعرض من خلال هذا التقرير  تاريخ القوش مدينة الابطال .
تفاصيل اكثر يرجى الكبس على الرابط التالي

http://www.ankawa.org/vshare/view/8554/syriac-heritage/

24
التقت فضائيه سريويو سات بغبطة البطريرك روفائيل لويس ساكو خلال زيارته للسويد وتوجهت له ببعض الاسئله بما يخص ابناء شعبنا وعن البطاقة الوطانية والاسم الموحد في الدستور

http://www.ankawa.org/vshare/view/8522/interview-with-patriarch-mor-raphael-louis-sako-with-suryoyo/

25

ميراث السريان برنامج وثائقي بثلاثة لغات السريانية والانكليزية والعربية وهو يتحدث عن اديرة وكانئس العراق وايضا قرانا في سهل نينوى وعاداتها وتقاليدها اليومية.
البرنامج صور قبل دخول داعش للمنطقه.
الحلقلة السادسة والعشرين من برنامج ميراث السريان من على شاشة سريويو سات وهذه الحلقة هي تفرير عن مرقد النبي ناحوم الموجود في مدينة القوش الحبيبة حيث ان الكثير من احبائنا لايعلم بوجود هذا المرقد في القوش تابعوا معنا هذه الحلقة الرائعه.

https://www.youtube.com/watch?v=dub1dKFzHJA&feature=share

26

https://www.youtube.com/watch?v=hwRuOJmHJDg

الكلام الجوهري من داخل كنيسة السريان الارثوذكس
 تعتبر كنيسة القيامة في القدس من اهم كنائس العالم
 وللسريان الارثوذكس كنيسة تاريخية واثرية داخل كنيسة القيامة يحتفل فيها بالقداس كل يوم احد
 وتعتبر انافور مار يعقوب اخو الرب بالسريانية من اقدم الانافورات في العالم وهي التي يستعملها السريان الى اليوم
 واننا نعرض الكلام الجوهري في الانافور السريانية باللغة السريانية المقدسة وبصوت نيافة مطران القدس مار سيويريوس ملكي مراد
 وترجمتها
 ولما ازمع ان يقتبل الموت الارادي عوضا عنا نحن الخطاة اخذ خبزا بيديه المقدستين
 وبارك وقدس وكسر واعطى رسله القديسين قائلا
 خذوا كلكم منه هذا هو جسدي الذي يكسر لاجلكم ولاجل كثيرين ويمنح المغفرة للخطايا والحياة الابدية
 ثم اخذ كاسا وشكر وبارك وقدس واعطى رسله القديسين قائلا
 خذوا اشربوا منه كلكم
 هذا هو دمي الذي يسفك لاجلكم ولاجل كثيرين ويعطي مغفرة للخطايا ولحياة ابد الابدين

27
اتمنى مشاركة الإعلان لكي يشاهده الجميع مع ملاحظة تغير الوقت الئ التوقيت الشتوي.
ميراث السريان الحلقه ٣٠ ( القوش) مدينة الشموخ والغيرة
 ستعرض قناة سريويو سات اليوم الثلاثاء تقريرا موسعا عبر برنامج ميراث السريان تقريرا موسعا ومفصلا عن بلدة القوش التاريخية والصامدة والتي لم تدنس من قبل قوات الكفر الداعشيه
 البرنامج سيعرض في الأوقات التأليه
 السابعه والثلث بتوقيت السويد
التاسعة والثلث بتوقيت العراق
 الأربعاء
 التاسعة والثلث صباحا بتوقيت السويد
 الحادي عشر والثلث بتوقيت العراق
 وأخيرا الثانية والثلث بتوقيت السويد
 الرابعه والثلث بتوقيت العراق.
ويمكن مشاهدة القناة على الانترنت عبر الموقع التالي
http://www.filmon.com/tv/suryoyo-sat



28

ميراث السريان برنامج وثائقي بثلاثة لغات السريانية والانكليزية والعربية وهو يتحدث عن اديرة وكنائس العراق وايضا قرانا في سهل نينوى وعاداتها وتقاليدها اليومية.
البرنامج صور من قبل ابرشية بغداد وبلتعاون مع قناة سريويوسات.
الحلقه السابعه والعشرين وهي الجزء الاول وهيه تحكي عن ابرشية بغداد السريانيه

لمتابعة الحلقة اكبس على الرابط التالي

https://www.youtube.com/watch?v=wpcJY2uV98o

29

ميراث السريان برنامج وثائقي بثلاثة لغات السريانية والانكليزية والعربية وهو يتحدث عن اديرة وكنائس العراق وايضا قرانا في سهل نينوى وعاداتها وتقاليدها اليومية.
البرنامج صور من قبل ابرشية بغداد وبلتعاون مع قناة سريويوسات.
الحلقه السابعه والعشرين وهي الجزء الاول وهيه تحكي عن ابرشية بغداد السريانيه

لمتابعة الحلقة اكبس على الرابط التالي

https://www.youtube.com/watch?v=wpcJY2uV98o

30
ميراث السريان في حلقته 28 من على شاشة سريويو سات.
تابعونا يوم الثلاثاء15 أيلول احبائي في رحلة برنامج ميراث السريان الى العاصمة العراقية بغداد والجزء الثاني من تاريخ ابرشية بغداد السريانية .

كما ارجو الاتباه بان تردد قناة سريويو سات قد تغير وكما موجود في الصورة التي امامكم
 أوقات العرض.
الثلاثاء
 السابعة والثلث بتوقيت السويد
 الثامنة والثلث مساءا بتوقيت العراق
 الأربعاء
 التاسعة والثلث صباحا بتوقيت السويد
 العاشرة والثلث صباحا بتوقيت العراق
 الثانية والثلث ظهرا بتوقيت السويد
 الثالثة والثلث بتوقيت العراق.
انتظرونا في حلقة مميزة جدا.
لكل من لايملك الهوتبيرد يقدر ان يتابع الحلقة في نفس الأوقات على الانترنت
http://www.filmon.com/tv/suryoyo-sat



31
فديو يحكي تاريخ قرية ميركي الصامدة عبر الحلقة 23 من برنامج ميراث السريان.
ننشر لكم اليوم احبائي الحلقة 23 من برنامج ميراث السريان  حيث ستشاهدون رائعه من روائع هذا البرنامج وستكون حلقه هذا البرنامج هي قرية ميركي الصامدة.
حيث سنشاهد جميعا الحياة البسيطة القروية وتاريخ هذه القرية العريق

فديو البرنامج في الرباط ادناه


http://www.ankawa.org/vshare/view/8054/myrgi/



32
استضافت كنيسة مار توما من خلال اخوية مار توما الرسول للعائلة سوديرتاليا السويد المحاضر الملفونو جوزيف ساوك الذي القى محاضرة رائعة عن الهوية والذمية.
وجرى خلال اللقاء فعاليات متنوعة وسكيج مسرحي رائع لفرقة مسرح اخوية مار توما الرسول للعائلة.
وقد جرى تصوير المحاضرة من قبل الفضائية السريانية سريويو سات .
لمشاهدة المحاضرة يرجى الضعط على الرابط التالي
http://www.ankawa.org/vshare/view/8021/dr-joseph-saouk/

33
ميراث السريان برنامج وثائقي بثلاثة لغات السريانية والانكليزية والعربية وهو يتحدث عن اديرة وكانئس العراق وايضا قرانا في سهل نينوى وعاداتها وتقاليدها اليومية.
البرنامج صور قبل دخول داعش للمنطقه.
الحلقلة الحادية والعشرين من برنامج ميراث السريان  من على شاشة سريويو سات  وهذه الحلقة هي ميراث السريان برنامج وثائقي بثلاثة لغات السريانية والانكليزية والعربية وهو يتحدث عن اديرة وكانئس العراق وايضا قرانا في سهل نينوى وعاداتها وتقاليدها اليومية.
البرنامج صور قبل دخول داعش للمنطقه.

هذه الحلقة هي تتحدث عن منطقة برطلة عاصمة السريان والتي تعتبر من اهم مناطقنا السريانية والتي خرج منها بطاركة ومطارنة واباء كهنة عظماء.
تابعوا معنا هذه الحلقة الشيقة
ܝܪܬܘܬܐ ܣܪܝܝܬܐ21
هذه الحلقة هي تتحدث عن منطقة برطلة عاصمة السريان والتي تعتبر من اهم مناطقنا السريانية والتي خرج منها بطاركة ومطارنة واباء كهنة عظماء.
تابعوا معنا هذه الحلقة الشيقة
ܝܪܬܘܬܐ ܣܪܝܝܬܐ21

https://www.youtube.com/watch?v=lgE8YDQlIoY

34
يقدم برنامج ميراث السريان هدية لكل احبائنا ومتابعينا وهو تقرير رائع عن ديرنا العظيم دير مار متى.
لمتابعة الفديو
https://www.youtube.com/watch?v=nmk8tLb4fJg


الحلقات السابقة للبرنامج

الحلقة الاولى عن كنيسة الطاهرة الخارجية الموصل https://www.youtube.com/watch?v=kUxQenT9JH0
الحلقة الثانية عن كنيسة مار تشموني في قرة قوش https://www.youtube.com/watch?v=7zvaQUt8scA
الحلقة الثالثة عن دير مار اورها في باطنايا https://www.youtube.com/watch?v=hcQm6faOolk
الحلقة الرابعة عن دير الربان هرمزد في القوش https://www.youtube.com/watch?v=EdR8eDo_-sQ
الحلقة الخامسة عن دير السيدة في القوش  https://www.youtube.com/watch?v=3flwvI3q_5Q
الحلقة السادسة عن كنيسة القلعة في الموصل https://www.youtube.com/watch?v=GRH6qIFCPJY
الحلقة السابعة لقاء  مع المطران صليبا شمعون عن الارامية https://www.youtube.com/watch?v=kZzjCBJ0q_4
الحلقة الثامنة عن مزار القديسة بربارة https://www.youtube.com/watch?v=wASz5T7l0Zw
الحلقة التاسعه الجزء الاول من دير مار بهنام الشهيد واخته سارة  https://www.youtube.com/watch?v=evSyklRFwUk
الحلقة العاشرة الجزء الثاني من دير مار بهنام ( مزار الجب) https://www.youtube.com/watch?v=XFm7Dc1RvlA

الحلقة  الثانية عشر كنائس الدير وبيت القديسيين الداخلي والخارجي. https://www.youtube.com/watch?v=fm5ie3oNZQo
 الحلقة الثالثة عشر قلايات وصوامع دير مار متى
https://www.youtube.com/watch?v=02Oul7RWNAs

الحلقة 14 قداس تاريخي في قلاية دير مار متى
https://www.youtube.com/watch?v=oMn3iWjZ07k


الحلقة 15 تقرير عن مكتبه دير مار متى التاريخية
https://www.youtube.com/watch?v=-zlESfNwXRc



الحلقة 16 تقرير خاص عن اكليركية دير مار متى
https://www.youtube.com/watch?v=rPNv0kURe5E

الحلقه 22 تقرير عن بلدة بحزاني السريانية المحتله
https://www.youtube.com/watch?v=02Oul7RWNAs

الحلقة 24 تقرير عن اهم كنائس العراق كنيسة مار توما  https://www.youtube.com/watch?v=aWsa9qxJf5Y

35
ميراث السريان يعود اليكم اليوم من جديد.
سيعاود ميراث السريان نشاطه من جديد اليوم في حلقته 26 ومكان مقدس جديد الكثير من مؤمنينا لايعرفونه انه قبر النبي ناحوم في القوش.
( ارجو نشرها قدر المستطاع)
وسيشمل التقرير كثير من المعلومات عن النبي ناحوم وعن ذخائر هذا النبي العظيم وكيف هيه وضعيه المرقد الان.
لاتفوتكم مشاهده هذه الحلقة الرائعه.
اوقات العرض.
الثلاثاء
السابعة والثلث بتوقيت السويد
الثامنة والثلث بتوقيت العراق وسوريا والاردن
الاربعاء.
التاسعه والثلث صباحا بتوقيت السويد
العاشرة والثلث بتوقيت العراق وسوريا والاردن
الثانية والثلث ظهرا بتوقيت السويد
الثالثه والثلث بتوقيت العراق وسوريا والاردن
وايضا يمنكم مشاهده الرابط مباشرتا على النت.
http://www.filmon.com/tv/suryoyo-sat

36
قامت قناة سريويو سات بزيارة الى المملكة الاردنية للاطلاع عن قرب على احوال ابناء شعبنا المهجر والذي هو في امس الحاجة الى المساعدات المادية والمعنوية.
الفديو سوف يطلعكم حقيقة ما يجر هناك.
هذا الفديو هو الفديو الاول ضمن سلسلة حلقات وقد صور في كنيسة مار افرام عمان الاشرفية.
للمتابعه  اضعط على هذا اللنك.
http://www.ankawa.org/vshare/view/7846/med-ebtesam-zino,-abona-yakoob,-al-rabanyakoob-bartelly-och-27-andra/

37
ستعرض قناة سريويوسات وبمناسبة عيد شفيع بلاد وادي الرافديين والهند قديسنا العظيم مار توما اهم حلقات برنامج ميراث السريان والمخصصة عن الكنيسة العظيمة كاتدرائية مار توما في الموصل.
وسيشمل التقرير من نشوء الكنيسة وازدهارها ووصول الذخائر اليها ثم اكتشافها والى يومنا هذا كما سيشمل التقرير مدرسة مار توما للبنين والبنات ومقبرة الكنيسة التاريخية .
لاتفوتكم مشاهده هذه الحلقة الرائعه.
اوقات العرض.
الثلاثاء
 السابعة والثلث بتوقيت السويد
 الثامنة والثلث بتوقيت العراق وسوريا والاردن
 الاربعاء.
التاسعه والثلث صباحا بتوقيت السويد
 العاشرة والثلث بتوقيت العراق وسوريا والاردن

 الثانية والثلث ظهرا بتوقيت السويد
 الثالثه والثلث بتوقيت العراق وسوريا والاردن

38

الفاتيكان / خاص

استقبل قداسة البابا فرنسيس الاول يوم امس الجمعة 19/6/2015 في الفاتيكان  قداسة مار اغناطيوس افرام الثاني كريم بطريرك انطاكيا وسائل المشرق للسريان ووفد كبير من الاحبار الاجلاء يتقدمهم مار باسيليوس توما الاول مفريان الهند.

وقالت اذاعة الفاتيكان بأن هذه الزيارة تأتي تواصلا للتقليد المتتبع منذ عام 1971 من قبل قداسة البطريرك اغناطيوس يعقوب الثالث  وتعتبر زيارة تاريخية سيتم من خلالها بحث اساليب الوحدة بين الكنيستين.

وقال البابا بهذه المناسبة: " لنعمل من اجل تعزيز أواصر الصداقة والأخوة بين الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة السريانية الأرثوذكسية.  لنعمل من اجل  تسريع خطواتنا على الطريق السليم، متطلعين إلى اليوم الذي سنكون قادرين فيه على الاحتفال بانتمائنا إلى كنيسة المسيح الواحدة.  لتبادل كنوز تقاليدنا كهدايا روحية، لأن ما يجمعنا أكبر بكثير مما يفرقنا ".

39
سلام المسيح

خلال زيارة للسويد واثناء زيارته الى كنيسة مار توما الرسول في سوديرتاليا ادى شابين من ابناء اخوية مار توما الرسول للعائلة مقطعا تمثيلا ربط من خلالها احداث سيفو الاليمة والاحداث الاخيرةالتي عصفت بلمنطفه وايضا اختطاف المطرانين .
العمل استغرق 8 دقائق اشعل مشاعر ما يقارب الف مؤمن حضروا الاستقبال حيث راى الجميع بكاء قداسة البطريرك افرام الثاني كريم وايضا مار ديسقورس بنيامين اتاس وبكاء مار يوليوس كلو شابو والتاثير الكبير على الجميع.
هذاالفديو حقق ارقام قياسية في المشاهدة والمشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك.

http://www.ankawa.org/vshare/view/7488/marafram/

40
فديو برنامج ميراث السريان الحلقة 22 عن بلدة بحزاني السريانية المحتله



https://www.youtube.com/watch?v=02Oul7RWNAs


الحلقات السابقة للبرنامج

الحلقة الاولى عن كنيسة الطاهرة الخارجية الموصل https://www.youtube.com/watch?v=kUxQenT9JH0
الحلقة الثانية عن كنيسة مار تشموني في قرة قوش https://www.youtube.com/watch?v=7zvaQUt8scA
الحلقة الثالثة عن دير مار اورها في باطنايا https://www.youtube.com/watch?v=hcQm6faOolk
الحلقة الرابعة عن دير الربان هرمزد في القوش https://www.youtube.com/watch?v=EdR8eDo_-sQ
الحلقة الخامسة عن دير السيدة في القوش  https://www.youtube.com/watch?v=3flwvI3q_5Q
الحلقة السادسة عن كنيسة القلعة في الموصل https://www.youtube.com/watch?v=GRH6qIFCPJY
الحلقة السابعة لقاء  مع المطران صليبا شمعون عن الارامية https://www.youtube.com/watch?v=kZzjCBJ0q_4
الحلقة الثامنة عن مزار القديسة بربارة https://www.youtube.com/watch?v=wASz5T7l0Zw
الحلقة التاسعه الجزء الاول من دير مار بهنام الشهيد واخته سارة  https://www.youtube.com/watch?v=evSyklRFwUk
الحلقة العاشرة الجزء الثاني من دير مار بهنام ( مزار الجب) https://www.youtube.com/watch?v=XFm7Dc1RvlA

الحلقة  الثانية عشر كنائس الدير وبيت القديسيين الداخلي والخارجي. https://www.youtube.com/watch?v=fm5ie3oNZQo
 الحلقة الثالثة عشر قلايات وصوامع دير مار متى
https://www.youtube.com/watch?v=02Oul7RWNAs




الحلقة  15 المكتبة العظيمة لدير مار متى

https://www.youtube.com/watch?v=-zlESfNwXRc&feature=share

41
قداسة مار اغناطيوس أفرام الثاني كريم في زيارة تاريخية للسويد

مساء الجمعة 22/5/ 2015م وصل إلى السويد قداسة الحبر الأعظم مار اغناطيوس أفرام الثاني كريم بطريرك أنطاكية وسائر المشرق الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية الجامعة في العالم أجمع في زيارة ناريخية للسويد.
وفي يوم السبت 23/ 5 تم استقبال قداسة البطريرك بزياح مهيب شارك فيه الآف السريان على صوت النواقس يتقدمهم الكشاف السرياني في كنيسة مار افرام السرياني في سودرتاليا. وبعد مراسم الاستقبال تم وضع حجر الأساس لنصب مذابح السريان (سيفو) سنة 1915م. وفي يوم الاحد  23/5 أقام قداسته قداساً في كاتدرائية مار يعقوب النصيبيني. وقد اغلقت الشوراع المودية إلى الكنائس لشدة الازدحام كما أمرت بلدية سودرتاليا أن يكون النقل العام ومواقف السيارت مجانا للجميع المواطنين ليومي السبت والأحد. وشارك في الاستقبال شخصيات دينية سياسية ووزراء ونواب بالبرلمان وسفراء وقناصل
وقد قام قداسة اليطريرك في الثلاثاء 26/5 بمقابلة ملك السويد كارل السادس عشر غوستاف ورئيس الوزراء ستيفان لوفان وعدد من الشخصيات السياسية السويدية. كما قام قداسته بإلقاء كلمة داخل البرلمان السويدي في 27/5. وسيقابل وزير الخارجية وعدد آخر من الشخصيات.
 وقد اهتم الاعلام والصحف السويدية بالزيارة.
وفي كل لقاءاته تم طرح مشاكل  المسيحيين في الشرق الأوسط وخاصة في العراق وسوريا وطلب قداسة البطريرك مساعدة الجاليات العراقية والسورية بتسهيل منحهم الإقامة. ومساعدة الباقين منهم في الوطن المساعدة في توفير منطقة آمنة لهم ومساعدتهم انسانيا ايضا.

42
ميراث السريان وثق لنا في حلقته الاولى التي عرضت على قناة سريويو سات حلقة خاصه على كنيسة الطاهرة الخارجية التي تعرضت الى اعتداء ارهابي يوم امس بازالة الصليب الكبير على واجهتها.

http://www.ankawa.org/vshare/view/7312/mousel-kyrkan/


43
اقدم ارهابيو تنظيم الدولة الاسلامية على عمل اجرامي جديد كان حصة هذه المرة كنيسة الطاهرة الخارجية للسريان الارثدوكس حيث قاموا بازالة الصليب الكبير الموجود على خلفيه الكنيسة.

44
ميراث السريان اليوم الثلاثاء في حلقته23
اروع رحلات برنامج ميراث السريان الى قرية ميركي المباركة

ميراث السريان الحلقة 23على قناة سريويوسات. ارجوا مشاركة الاعلان على صفحاتكم.
ميراث السريان في زيارة على بلدة ميركي المباركة


(شخصيا اعتبر هذه الحلقة من احلى الحلقات في برنامج ميراث السريان ) واكيد سوف ترون هذا الشي في هذه الحلقة

سيرحل بكم ميراث السريان في حلقته23 الى بلده ميركي الرائعة للاطلاع على تاريخها تكوينها ومتى جاء السريان اليها
 البرنامج سيعرض في الساعة 8 وثلث بتوقيت العراق السابعة والثلث بتوقيت السويد ليوم الثلاثاء.
الاعادة ستكون في الساعه 10 وثلث صباحا بتوقيت العراق التاسعة والثلث صباحا بتوقيت السويد.
وايضا الساعة 3 وثلث ظهرا بتوقيت العراق الثانية والثلث ظهر بتوقيت السويد.
وايضا يكنكم مشاهده الرابط مباشرتا على النت.
http://www.filmon.com/tv/suryoyo-sat
تردد القناة 11200 على الهوتبيرد

45
ميراث السريان الحلقة 21 على قناة سريويوسات. ارجوا مشاركة الاعلان على صفحاتكم.
ميراث السريان في زيارة على عاصمة السريان (برطلة).

سيرحل بكم ميراث السريان في حلقته 21 الى عاصمة السريان برطلة للاطلاع على تاريخها المشرق وحاضرها وكنائسها وكل ما يتعلق بها.
البرنامج سيعرض في الساعة 8 وثلث بتوقيت العراق السابعة والثلث بتوقيت السويد ليوم الثلاثاء.
الاعادة ستكون في الساعه 10 وثلث صباحا بتوقيت العراق التاسعة والثلث صباحا بتوقيت السويد.
وايضا الساعة 3 وثلث ظهرا بتوقيت العراق الثانية والثلث ظهر بتوقيت السويد.
وايضا يكنكم مشاهده الرابط مباشرتا على النت.
http://www.filmon.com/tv/suryoyo-sat
تردد القناة 11200 على الهوتبيرد

46
لقة خاصة عن دير مار كوركيس بمناسبة عيد شفيعنا مار كوركيس الذي يصادف في 24 من نيسان من كل عام. حيث اننا جميعا سنكون بعيدين عن ديرنا الغالي في عيدة ولكن برنامج ميراث السريان سيطير بكم الى هذه المكان الغالية والمقدسة .
لهذا سيعرض لكم برنامج ميراث السريان من على شاشة سريويوسات احد روائعه في مميزه ستعيدكم في ذكريات ديرنا الغالي على قلوب الجميع دير مار كوركيس المنكوب والمحتل من قبل عصابات الكفر الارهابية.
اوقات العرض والاعادة
اولا
7-20 مساءا بتوقيت السويد
8-20 بتوقيت العراق
الاعادة
الاربعاء
9-20صباحا بتوقيت السويد
10-20 بتوقيت العراق
الاربعاء
2-20 ظهرا بتوقيت السويد
3-20 ظهرا بتوقيت العراق
لكل من لايستطيع ان يشاهد البرنامج على القمر الاوربي هوتبيرد يمكنه مشاهده البرنامج على الانترنت نت في نفس الاوقات. الموقع هو
http://www.filmon.com/tv/suryoyo-sat

47
سلام المسيح احبائي.
بعد ان تابعتم حلقات دير مار متى وكنائسة وصوامعه وتاريخة تتابعون اليوم مكتبته التاريخية العامرة.
بلمناسبة بعد الاحداث ودخول داعش الى المنطقة نقلت هذه المكتبه خارج الدير الى مكان امن .
بامكانكم متابعة الفديو الحلقة 15 على الرابط التالي
https://www.youtube.com/watch?v=-zlESfNwXRc&feature=share


الحلقات السابقة للبرنامج

الحلقة الاولى عن كنيسة الطاهرة الخارجية الموصل https://www.youtube.com/watch?v=kUxQenT9JH0
الحلقة الثانية عن كنيسة مار تشموني في قرة قوش https://www.youtube.com/watch?v=7zvaQUt8scA
الحلقة الثالثة عن دير مار اورها في باطنايا https://www.youtube.com/watch?v=hcQm6faOolk
الحلقة الرابعة عن دير الربان هرمزد في القوش https://www.youtube.com/watch?v=EdR8eDo_-sQ
الحلقة الخامسة عن دير السيدة في القوش  https://www.youtube.com/watch?v=3flwvI3q_5Q
الحلقة السادسة عن كنيسة القلعة في الموصل https://www.youtube.com/watch?v=GRH6qIFCPJY
الحلقة السابعة لقاء  مع المطران صليبا شمعون عن الارامية https://www.youtube.com/watch?v=kZzjCBJ0q_4
الحلقة الثامنة عن مزار القديسة بربارة https://www.youtube.com/watch?v=wASz5T7l0Zw
الحلقة التاسعه الجزء الاول من دير مار بهنام الشهيد واخته سارة  https://www.youtube.com/watch?v=evSyklRFwUk
الحلقة العاشرة الجزء الثاني من دير مار بهنام ( مزار الجب) https://www.youtube.com/watch?v=XFm7Dc1RvlA

الحلقة  الثانية عشر كنائس الدير وبيت القديسيين الداخلي والخارجي. https://www.youtube.com/watch?v=fm5ie3oNZQo
 الحلقة الثالثة عشر قلايات وصوامع دير مار متى
https://www.youtube.com/watch?v=9ZjjCcOpKVk


48
ميراث السريان في حلقته 18.
منذ عام 2000 تقريبا وشعبنا في نينوى يحتفل بدير مار يوحنا الديلمي في قرة قوش ولكن مع بالغ بعد ان دخلت قوات الكفر الداعشية الى هذه المدينة المقدسة مدينه قرة قوش ذهب هذا الدير مع باقي الاديرة والكنائس  وهذه هية اول مرة لن يجيري احتفالا فية.
لكن برنامج ميراث السريان عبر سريويوسات سوف ياخذكم في تقرير رائع وجميل ومهم للاطلاع على هذا الدير الاثري
اوقات العرض والاعادة
اولا
7-20 مساءا بتوقيت السويد
9-20 بتوقيت العراق
الاعادة
الاربعاء
9-20صباحا بتوقيت السويد
11-20 بتوقيت العراق
الاربعاء
2-20 ظهرا بتوقيت السويد
4-20 ظهرا بتوقيت العراق
لكل من لايستطيع ان يشاهد البرنامج على القمر الاوربي هوتبيرد يمكنه مشاهده البرنامج على الانترنت نت في نفس الاوقات. الموقع هو
http://www.filmon.com/tv/suryoyo-sat


49
نشر داعش اليوم عبر صفحاته السوداء صورا تظهر فيها كيف انه تم تفجير معبد الجب في دير مار بهنام وقبل ايام من دخول داعش الى الموصل قامت قناة سريويوسات بعمل افلام وثائقية عن اديرة العراق وكان لجب مار بهنام حصة فيه واليكم تلك الحلقة.

لمشاهدة الفيديو:
http://www.ankawa.org/vshare/view/6872/marbehnam/

50
ميراث السريان الحلقة17 تقرير شامل ومفصل عن تدريس اللغه السريانية في العراق وفي كافة المراحل والى اي درجة وصل التطور بها
موعدكم اليوم الثلاثاء الساعه السابعه والثلث بتوقيت السويد
حيث سيزور برنامج ميراث السريان العديد من مدارسنا في الموصل وسهل نينوى للاطلاع على كيفية تدريس هذه اللغة المباركة لغة السيد المسيح.
ملاحظة كما سيذكرها التقرير بان هذا الريبورتاج اعد قبل دخول قوات الكفر داعش الى مناطقنا بوقت قصير.
اوقات العرض والاعادة
اولا
7-20 مساءا بتوقيت السويد
9-20 بتوقيت العراق
الاعادة
الاربعاء
9-20صباحا بتوقيت السويد
11-20 بتوقيت العراق
الاربعاء
2-20 ظهرا بتوقيت السويد
4-20 ظهرا بتوقيت العراق
لكل من لايستطيع ان يشاهد البرنامج على القمر الاوربي هوتبيرد يمكنه مشاهده البرنامج على الانترنت نت في نفس الاوقات. الموقع هو
http://www.filmon.com/tv/suryoyo-sat

51
سلام المسيح احبائي
اليوم احببت ان تشاهدوا الحلقة التاسعة من برنامج ميراث السريان ولمن لم يقدر ان يشاهدها في تلفزيون سريويوسات الان سوف نضع البرنامج بين ايدكم الكريمة وهذه الحلقة خصصت عن صوامع ديرمار متى الموجودة في جبل الالفاف
البرنامج بثلاثة لغات السريانية والعربية وترجمة بلانكليزية.
لمشاهدة هذه الحلقة يرجى الضغط
https://www.youtube.com/watch?v=9ZjjCcOpKVk






ولمشاهدة باقي الحلقات
الحلقة الاولى عن كنيسة الطاهرة الخارجية الموصل https://www.youtube.com/watch?v=kUxQenT9JH0
الحلقة الثانية عن كنيسة مار تشموني في قرة قوش https://www.youtube.com/watch?v=7zvaQUt8scA
الحلقة الثالثة عن دير مار اورها في باطنايا https://www.youtube.com/watch?v=hcQm6faOolk
الحلقة الرابعة عن دير الربان هرمزد في القوش https://www.youtube.com/watch?v=EdR8eDo_-sQ
الحلقة الخامسة عن دير السيدة في القوش  https://www.youtube.com/watch?v=3flwvI3q_5Q
الحلقة السادسة عن كنيسة القلعة في الموصل https://www.youtube.com/watch?v=GRH6qIFCPJY
الحلقة السابعة لقاء  مع المطران صليبا شمعون عن الارامية https://www.youtube.com/watch?v=kZzjCBJ0q_4
الحلقة الثامنة عن مزار القديسة بربارة https://www.youtube.com/watch?v=wASz5T7l0Zw
الحلقة التاسعه الجزء الاول من دير مار بهنام الشهيد واخته سارة  https://www.youtube.com/watch?v=evSyklRFwUk
الحلقة العاشرة الجزء الثاني من دير مار بهنام ( مزار الجب) https://www.youtube.com/watch?v=XFm7Dc1RvlA

الحلقة  الثانية عشر كنائس الدير وبيت القديسيين الداخلي والخارجي. https://www.youtube.com/watch?v=fm5ie3oNZQo






52
ميراث السريان الحلقة16 اكليركية دير مار متى
موعدكم اليوم الثلاثاء الساعه السابعه والثلث بتوقيت السويد وفقط لهذا الاسبوع.
حيث سنعرض لكم تقريرا خاصا عن اكليركية ومدرسة مار متى الناسك سابقاة وحاليا
اوقات العرض والاعادة
اولا
7-20 مساءا بتوقيت السويد
9-20 بتوقيت العراق
الاعادة
الاربعاء
9-20صباحا بتوقيت السويد
11-20 بتوقيت العراق
الاربعاء
2-20 ظهرا بتوقيت السويد
4-20 ظهرا بتوقيت العراق
لكل من لايستطيع ان يشاهد البرنامج على القمر الاوربي هوتبيرد يمكنه مشاهده البرنامج على الانترنت نت في نفس الاوقات. الموقع هو
http://www.filmon.com/tv/suryoyo-sat

53
ضمن سلسلة حلقات برنامج ميراث السريان الذي تبثة قناة سريويو سات والذي يتكلم عن الارث السرياني الموجود في العراق وصلنا الان في سلسلة حلقاته الى الخامسة عشر والتي سوف تخصص عن مكتبة دير مار متى التي تضم العديد من الكتب والمخطوطات والانية المقدسة القديمة.
اوقات البرنامج.
الحلقة 15 سوف تعرض يوم الثلاثاء القادم الساعة السابعة والثلث بتوقيت السويد التاسعة والثلث بتوقيت العراق السادسة والثلث بتوقيت الممكلة المتحدة.
الاعادة سوف تكون الاربعاء الساعة 9 والثلث صباحا بتوقيت السويد الحادية عشر والثلث بتوقيت العراق.
واخيرا الساعه2 والثلث ظهرا بتوقيت السويد الرابعة والثلث بتوقيت العراق.

لكل من لايستطيع ان يشاهد البرنامج على القمر الاوربي هوتبيرد يمكنه مشاهده البرنامج على الانترنت نت في نفس الاوقات. الموقع هو

http://www.filmon.com/tv/suryoyo-sat
تردد القناة 11200 هوتبرد


54
سلام المسيح احبائي
فديو برنامج ميراث السريان الحلقة 12 والتي تتحدث عن كنائس دير مار متى الناسك وايضا بيوت القديسين الداخلي والخارجي والحلقة هذه هيه الجزء الثاني من سلسلة حلقات عن دير مار متى والتي هيه 6 حلقات
https://www.youtube.com/watch?v=fm5ie3oNZQo


ولمشاهدة باقي الحلقات
الحلقة الاولى عن كنيسة الطاهرة الخارجية الموصل https://www.youtube.com/watch?v=kUxQenT9JH0
الحلقة الثانية عن كنيسة مار تشموني في قرة قوش https://www.youtube.com/watch?v=7zvaQUt8scA
الحلقة الثالثة عن دير مار اورها في باطنايا https://www.youtube.com/watch?v=hcQm6faOolk
الحلقة الرابعة عن دير الربان هرمزد في القوش https://www.youtube.com/watch?v=EdR8eDo_-sQ
الحلقة الخامسة عن دير السيدة في القوش  https://www.youtube.com/watch?v=3flwvI3q_5Q
الحلقة السادسة عن كنيسة القلعة في الموصل https://www.youtube.com/watch?v=GRH6qIFCPJY
الحلقة السابعة لقاء  مع المطران صليبا شمعون عن الارامية https://www.youtube.com/watch?v=kZzjCBJ0q_4
الحلقة الثامنة عن مزار القديسة بربارة https://www.youtube.com/watch?v=wASz5T7l0Zw
الحلقة التاسعه الجزء الاول من دير مار بهنام الشهيد واخته سارة  https://www.youtube.com/watch?v=evSyklRFwUk
الحلقة العاشرة الجزء الثاني من دير مار بهنام ( مزار الجب) https://www.youtube.com/watch?v=XFm7Dc1RvlA

55
اعلان مهم من سريويو سات. واتمنى نشرة لفائده الجميع ( الحلقة 13من برنامج ميراث السريان)
بعد عرضنا للحلقة 11 و 12 من ميراث السريان والتي كانت عن دير مار متى وكنيسة الدير وبيوت القديسين .
برنامج ميراث السريان يعود اليكم من جديد في حلقته 13والتي من خلالها سوف نرحل الى قلايات او صوامع الرهبان في جبل الالفاف في رحلة اكثر من رائعة.

الحلقة 13 سوف تعرض يوم الثلاثاء القادم الساعة السابعة والثلث بتوقيت السويد التاسعة والثلث بتوقيت العراق السادسة والثلث بتوقيت الممكلة المتحدة.
الاعادة سوف تكون الاربعاء الساعة 9 والثلث صباحا بتوقيت السويد الحادية عشر والثلث بتوقيت العراق.
واخيرا الساعه2 والثلث ظهرا بتوقيت السويد الرابعة والثلث بتوقيت العراق.

لكل من لايستطيع ان يشاهد البرنامج على القمر الاوربي هوتبيرد يمكنه مشاهده البرنامج على الانترنت نت في نفس الاوقات. الموقع هو

http://www.filmon.com/tv/suryoyo-sat

56

اعلان مهم من سريويو سات. واتمنى نشرة لفائده الجميع ( الحلقة 12 من برنامج ميراث السريان)
بعد عرضنا للحلقة 11 لبرنامج ميراث السريان الذي يعرض على قناة سريويو سات والتي كانت الجزء الاول من دير مار متى الناسك
 برنامج ميراث السريان يعود اليكم من جديد في حلقته 12 والتي من خلالها سوف نركز بلحديث عن كنيسة الدير ومتى انشائت وايضا بيوت القديسين الداخلي والخارجي وتاريخهم والمعجزات التي تحدث في هذا المكان المقدس

الحلقة 12 سوف تعرض يوم الثلاثاء  الساعة السابعة والثلث بتوقيت السويد التاسعة والثلث بتوقيت العراق السادسة والثلث بتوقيت الممكلة المتحدة.
الاعادة سوف تكون الاربعاء الساعة 9 والثلث صباحا بتوقيت السويد الحادية عشر والثلث بتوقيت العراق.
واخيرا الساعه2 والثلث ظهرا بتوقيت السويد الرابعة والثلث بتوقيت العراق.


لكل من لايستطيع ان يشاهد البرنامج على القمر الاوربي هوتبيرد يمكنه مشاهده البرنامج على الانترنت نت في نفس الاوقات. الموقع هو

http://www.filmon.com/tv/suryoyo-sat
تردد القناة 11200 هوتبرد

57
اعلان مهم من سريويو سات. واتمنى نشرة لفائده الجميع
 بعد انقطاع اجباري لبرنامج ميراث السريان الذي يعرض على قناة سريويو سات بسبب عرض زيارة سيدنا البطريرك الاخيرة للعراق وايضا تغطية نشاطات العيد وراس السنة في ارض الرافدين.
برنامج ميراث السريان يعود اليكم من جديد في حلقته 11 والتي تعتبر من اهم الحلقات التي صورت حيث سيكون لنا بداية لست حلقات عن ديرنا العظيم والمبارك وابو المعجزات دير مار متى الناسك.
والحلقة الاولى من هذه السلسلة سنركز فيها على مبنى الدير وتاريخ انشائه وموقعه .
وسوف لانتظرق الى الكنيسة وبيوت القديسين لان هذا موضوع الحلقى الثانية من هذه السلسلة وبعدها سيكون لنا رحلة في قلايات الدير المباركة وستكون في الحلقة الثالثة وسوف نعلمكم بلتفاصيل اول باول

الحلقة 11 سوف تعرض يوم الثلاثاء القادم الساعة السابعة والثلث بتوقيت السويد التاسعة والثلث بتوقيت العراق السادسة والثلث بتوقيت الممكلة المتحدة.
الاعادة سوف تكون الاربعاء الساعة 9 والثلث صباحا بتوقيت السويد الحادية عشر والثلث بتوقيت العراق.
واخيرا الساعه2 والثلث ظهرا بتوقيت السويد الرابعة والثلث بتوقيت العراق.

لكل من لايستطيع ان يشاهد البرنامج على القمر الاوربي هوتبيرد يمكنه مشاهده البرنامج على الانترنت نت في نفس الاوقات. الموقع هو

http://www.filmon.com/tv/suryoyo-sat

58

الرب راعي فلا يعوزني شي
مشاهدة الملف الشخصي
 البريد الالكتروني

سلام المسيح احبائي
اليوم احببت ان تشاهدوا الحلقة العاشرة من برنامج ميراث السريان ولمن لم يقدر ان يشاهدها في تلفزيون سريويوسات الان سوف نضع البرنامج بين ايدكم الكريمة وهذه الحلقة خصصت عن مزار الجب في  دير مار بهنام الشهيد واخته سارة والاربعين شهيد .
البرنامج بثلاثة لغات السريانية والعربية وترجمة بلانكليزية.
لمشاهدة هذه الحلقة يرجى الضغط هنا https://www.youtube.com/watch?v=XFm7Dc1RvlA&feature=youtu.be


ولمشاهدة باقي الحلقات
الحلقة الاولى عن كنيسة الطاهرة الخارجية الموصل https://www.youtube.com/watch?v=kUxQenT9JH0
الحلقة الثانية عن كنيسة مار تشموني في قرة قوش https://www.youtube.com/watch?v=7zvaQUt8scA
الحلقة الثالثة عن دير مار اورها في باطنايا https://www.youtube.com/watch?v=hcQm6faOolk
الحلقة الرابعة عن دير الربان هرمزد في القوش https://www.youtube.com/watch?v=EdR8eDo_-sQ
الحلقة الخامسة عن دير السيدة في القوش  https://www.youtube.com/watch?v=3flwvI3q_5Q
الحلقة السادسة عن كنيسة القلعة في الموصل https://www.youtube.com/watch?v=GRH6qIFCPJY
الحلقة السابعة لقاء  مع المطران صليبا شمعون عن الارامية https://www.youtube.com/watch?v=kZzjCBJ0q_4
الحلقة الثامنة عن مزار القديسة بربارة https://www.youtube.com/watch?v=wASz5T7l0Zw
الحلقة التاسعه الجزء الاول من دير مار بهنام الشهيد واخته سارة  https://www.youtube.com/watch?v=evSyklRFwUk

59
انتقل مساء الاربعاء وعلى اثر نوبة قليبة الاب الربان ادي خضر اقدم الرهبان السريان في العالم وهو احد رهبان دير مار متى وخلال اتصالنا بلدير قالوا لنا ان الاب ادى كان جالسا مبتسما مع اخوته الرهبان وتعشى معهم ومع الطلبة الاكليركين.
ويعتبر الربان ادى احد رموز دير مار متى وهو من مواليد بحزاني ،نشير الى ان الفقيد رسم كاهنا سنه ١٩٦٦ .

60
في بداية مشوارة في البطولة الاسيوية المنتخب العراقي يقتنص فوزا مهما ومستحقا من نظيرة الاردن في المبارةالاولى بهدف واحد دون رد سجلة ياسر قاسم.
الدقيقة 52 من المباراة حملت شيئا تاريخيا فقد دخل اللاعب جستين مرام اللاعب الذي يحمل الجنسية الامريكية الى ساحة الملعب بدل اللاعب همام طارق وهذه اول مرة يشارك لاعب مسيحي في اي منتخب عراقي منذ عام 1994 عندما لعب مهند لويس امام السعودية علما ان اللاعب مهند لويس لقي حتفة بطلق ناري قبل سنين.
من منبر عين كاوة نبارك لكل الجماهير العراقية وخاصة اهل البلد الاصليين هذه المشاركة الرائعه ونتمنى التوفيق للاعبنا الشاب جستين ميرام  ونتمنى ان تعود ايام باسل كوركيس اكرم عمانؤيل وعمو بابا وشدراك يوسف دوكلوص عزيز وغيرهم الكثير.
فديو دخول اللاعب جستين
https://www.facebook.com/video.php?v=883252405060443&set=vb.100001270748003&type=2&theater&notif_t=like


61

سلام المسيح احبائي
اليوم احببت ان تشاهدوا الحلقة التاسعة من برنامج ميراث السريان ولمن لم يقدر ان يشاهدها في تلفزيون سريويوسات الان سوف نضع البرنامج بين ايدكم الكريمة وهذه الحلقة خصصت عن دير مار بهنام الشهيد واخته سارة والاربعين شهيد وسوف نضع الحلقة المقبلة من البرنامج عن مزار الجب في الدير نفسة
البرنامج بثلاثة لغات السريانية والعربية وترجمة بلانكليزية.
لمشاهدة هذه الحلقة يرجى الضغط هنا https://www.youtube.com/watch?v=evSyklRFwUk


ولمشاهدة باقي الحلقات
الحلقة الاولى عن كنيسة الطاهرة الخارجية الموصل https://www.youtube.com/watch?v=kUxQenT9JH0
الحلقة الثانية عن كنيسة مار تشموني في قرة قوش https://www.youtube.com/watch?v=7zvaQUt8scA
الحلقة الثالثة عن دير مار اورها في باطنايا https://www.youtube.com/watch?v=hcQm6faOolk
الحلقة الرابعة عن دير الربان هرمزد في القوش https://www.youtube.com/watch?v=EdR8eDo_-sQ
الحلقة الخامسة عن دير السيدة في القوش  https://www.youtube.com/watch?v=3flwvI3q_5Q
الحلقة السادسة عن كنيسة القلعة في الموصل https://www.youtube.com/watch?v=GRH6qIFCPJY
الحلقة السابعة لقاء  مع المطران صليبا شمعون عن الارامية https://www.youtube.com/watch?v=kZzjCBJ0q_4
الحلقة الثامنة عن مزار القديسة بربارة https://www.youtube.com/watch?v=wASz5T7l0Zw


62
 سلام المسيح احبائي
اليوم احببت ان تشاهدوا الحلقة الثامنة من برنامج ميراث السريان ولمن لم يقدر ان يشاهدها في تلفزيون سريويوسات الان سوف نضع البرنامج بين ايدكم الكريمة وهذه الحلقة خصصت عن مزار القديسة بربارة في كرمليس .
البرنامج بثلاثة لغات السريانية والعربية وترجمة بلانكليزية.
لمشاهدة هذه الحلقة يرجى الضغط هنا https://www.youtube.com/watch?v=wASz5T7l0Zw


ولمشاهدة باقي الحلقات
الحلقة الاولى عن كنيسة الطاهرة الخارجية الموصل https://www.youtube.com/watch?v=kUxQenT9JH0
الحلقة الثانية عن كنيسة مار تشموني في قرة قوش https://www.youtube.com/watch?v=7zvaQUt8scA
الحلقة الثالثة عن دير مار اورها في باطنايا https://www.youtube.com/watch?v=hcQm6faOolk
الحلقة الرابعة عن دير الربان هرمزد في القوش https://www.youtube.com/watch?v=EdR8eDo_-sQ
الحلقة الخامسة عن دير السيدة في القوش  https://www.youtube.com/watch?v=3flwvI3q_5Q
الحلقة السادسة عن كنيسة القلعة في الموصل https://www.youtube.com/watch?v=GRH6qIFCPJY
الحلقة السابعة لقاء  مع المطران صليبا شمعون عن الارامية https://www.youtube.com/watch?v=kZzjCBJ0q_4

63
فديو الحلقة السابعة من برنامج ميراث السريان واللقاء الرائع والفريد مع الحبر الجليل مار غريغوريوس صليبا شمعون مطران الموصل سابقا والنائب البطريركي حاليا والذي تحدث فية عن هويتنا السريانية الارامية والتي يريد البعض تشويهها وايضا مؤلفاته وترجماته
https://www.youtube.com/watch?v=kZzjCBJ0q_4


64
ميراث السريان الحلقة (10)
مزار الجب في دير مار بهنام (ملاحظه الانتباه الى تغير مؤقت بوقت العرض )
بعدما تكلمنا الاسبوع الماضي عن دير مار بهنام والذي كان عيده في 10 كانون الثاني ولم نستطع ان نحتفل بعيده بسبب احتلاله من قبل قوة الكفر داعش ولاهمية الدير وللمعلومات الكثيرة عنه قررنا ان نجعلة بين حلقتين الاولى خصصت عن الدير نفسة والثاني والتي سوف تعرض اليوم سوف تخصص عن مزار الجب والذي يحتوي قبر مار بهنام واخته سارة والاربعين شهيدا.
البرنامج سوف يبدا في الحادي عشر صباحا بتوقيت السويد الواحدة ظهرا بتوقيت العراق. وايضا عصرا في الخامسة عصرا بتوقيت السويد السابعة مساءا بتوقيت العراق

.تردد القناة هو 11200 على الهوتبيرد
 ولمن لايمتلك القمر الاوربي هوتبيرد يمكنه متابعتها مباشرة وفي نفس الاوقات على الانترنت على الرابط التالي,.
http://www.filmon.com/tv/suryoyo-sat

65
لكل محبي كنيسة القلعة ( الطاهرة الداخلية) الموصل
 ميراث السريان من قناة سريويو سات الفضائية يتحدث عن اديرة وكنائس وقرى المسيحيين في العراق وتاريخهم الارامي الرائع الحلقة السادسة .
حيث سيكون الحديث عن كنيسة الطاهرة الداخلية القلعة في منطقة الميدان في الموصل.
ܝܪܬܘܬܐ ܣܪܝܝܬܐ 6 ܥܝܬܐ ܝܠܕܐܬ ܬܐܐܗܐ ܡܘܨܠ
SYRIAC HERITAGE6 Alkalla church in Mosul

http://www.ankawa.org/vshare/view/6259/syriac-heritage6-alkalla-church-in-mosul/

66
ميراث السريان الحلقة 9.
وبمناسبة عيد القديس مار بهنام واخته سارة سوف يقدم حلقة خاصة ورائع عن ثاني اكبر دير في العراق دير القديس مار بهنام.
دير القديس ماربهنام .
بعد ان حرمنا داعش من الاحتفال السنوي بعيد قديسنا مار بهنام واخته سارة والاربعين شهيد لكي لا نذهب هذه الذكرى العطرة على قلوبنا سريويوسات سوف تاخذكم برحلة تاريخية الى هذا الدير العظيم.
البرنامج كلمعتاد يوم الثلاثاء ولكن هناك تغير في اوقات عرض البرنامج وفقط في شهر كانون الاول حيث سيكون العرض الاول للبرنامج في تمام الساعة 8 مساءا بتوقيت السويد العاشرة بتوقيت العراق والعرض الثاني في العاشرة صباحا بتوقيت السويد الثانية عشر ظهرا بتوقيت العراق واخيرا الثالثة عصرا بتوقيت السويد الخامسة عصرا بتوقيت الغراق.
ولمن لايمتلك القمر الاوربي هوتبيرد يمكنه متابعتها مباشرة وفي نفس الاوقات على الانترنت على الرابط التالي,.
http://www.filmon.com/tv/suryoyo-sat

67
ميراث السريان الحلقة الخامسة .
https://www.youtube.com/watch?v=3flwvI3q_5Q

فديو الحلقة الخامسة من برنامج ميراث السريان (دير السيده حافظة الزروع في القوش اتمنى ان تنشروها ليستفاد منها الجميع
SYRIAC HERITAGE5



ܝܪܬܘܬܐ ܣܪܝܝܬܐ5 

https://www.youtube.com/watch?v=3flwvI3q_5Q

68
ميراث السريان الحلقة 8.
وبمناسبة عيد القديسة باربارة سوف يقدم حلقة خاصة عن مزار القديسة بربارة في برنامج ميراث السريان

 دير القديسة بربارة في كرمليس
 بعد ان حرمنا داعش من الاحتفال السنوي بعيد قديستنا الشهيده بربارة ولكي لا نذهب هذه الذكرى العطرة على قلوبنا سريويوسات سوف تاخذكم برحلة تاريخية الى هذا الدير العظيم.
البرنامج كلمعتاد يوم الثلاثاء ولكن هناك تغير في اوقات عرض البرنامج وفقط في شهر كانون الاول حيث سيكون العرض الاول للبرنامج في تمام الساعة 8 مساءا بتوقيت السويد العاشرة بتوقيت العراق والعرض الثاني في العاشرة صباحا بتوقيت السويد الثانية عشر ظهرا بتوقيت العراق واخيرا الثالثة عصرا بتوقيت السويد الخامسة عصرا بتوقيت العراق.
ولمن لايمتلك القمر الاوربي هوتبيرد يمكنه متابعتها مباشرة وفي نفس الاوقات على الانترنت على الرابط التالي,.
http://www.filmon.com/tv/suryoyo-sat

69
سلام المسيح احبائي
سوف نستمر معكم في رفدكم في كل ما يعرض في قناتنا الحبيبة سريويو سات ومن خلال البرنامج الوثائقي الممتع ميراث السريان الذي تم تصويرة قبل دخول داعش الى الموصل بايام.
واليوم سوف نعرض لكم الحلقة الرابعة من البرنامج والتي كانت عن الدير العظيم دير الربان هرمزد في القوش  .
ويمكنكم مشاهدة الفديو على الرابط التالي

http://www.ankawa.org/vshare/view/6156/syriac-heritage-4-raban-hirmezd-monastery/





70
ميراث السريان الحلقة 7
سريويو سات قامت بزيارة الى بيت الحبر الجليل مار غريغوريوس صليبا شمعون المستشار البطريكي ومطران الموصل السابق حيث تفرغ سيادته بعد تقاعده في تاليف وترجمة الكتب السريانية التاريخية التي لم يتقرب عليها احد من مترجمينا السريان وايضا سوف يتكلم عن الهوية الحقيقة لشعبنا السرياني الارامي والتي زورها البعض.
ايضا سوف تطلعون على مكتية سيدنا الضخمة والتي مع الاسف اليوم اصبحت تحت سيطرة قوات الشر الداعشية.
اكيد ستكون حلقة مميزة بكل المقايس.
البرنامج كلمعتاد يوم الثلاثاء في الساعة السابعه والثلث بتوقيت السويد التاسعة والثلث بتوقيت العراق ويعاد الاربعاء صباحا في الساعة 9التاسعة وثلث صباحا بتوقيت السويد الحادي عشر والثلث صباحا بتوقيت العراق وايضا في الساعةالثانية والثلث ظهرا بتوقيت بتوقيت السويد اي الرابعه والثلث بتوقيت العراق.
ولمن لايمتلك القمر الاوربي هوتبيرد يمكنه متابعتها مباشرة وفي نفس الاوقات على الانترنت على الرابط التالي,.
http://www.filmon.com/tv/suryoyo-sat

71
برنامج ميراث السريان من قناة سريويو سات الفضائية يتحدث عن اديرة وكنائس وقرى المسيحيين في العراق وتاريخهم الارامي الرائع
 St.Oraha Monastery SYRIAC HERITAGE

http://www.ankawa.org/vshare/view/6143/santa-shmuni-church-in-karkosh-syriac-heritage/



لمشاهده الحلقة الاولى

https://www.youtube.com/watch?v=kUxQenT9JH0


اما فديو الحلقة الثانية فهو
https://www.youtube.com/watch?v=7zvaQUt8scA




72
سلام المسيح احبائي
بدات الفضائية السريانية  سريويوسات ببث البرنامج الوثائقي ميراث السريان والذي يتحدث على اديرة وكنائس وقرى شعبنا المسيحي في العراق علما ان البرنامج صور قبل دخول قوات داعش الارهابية م
ينة الموصل بفترة قليلة والبرنامج يبث كل يوم ثلاثاء في الساعة 7 والثلث بتوقيت السويد اي التاسعه والثلث بتوقيت العراق ويعاد الاربعاء صباحا في التاسعه والثلث بتوقيت السويد الحادي عشر والثلث بتوقيت العراق وظهرا في الساعة 2/20 بتوقيت السويد 4/20 بتوقيت العراق وتردد سريويو سات هو 11200 على الهوتبيرد  وايضا يبث على الانترنت مباشرتا اثناء عرض البرنامج على الموقع التالي
http://www.filmon.com/tv/suryoyo-sat

لمتابعة الحلقة الاولى  والتي كانت عن كنيسة الطاهرة الخارجية في الموصل نرجو الضغط هنا.
http://www.ankawa.org/vshare/view/6094/syrain-mousel1/
اما فديو الحلقة الثانية والتي كانت على كنيسة مارت تشموني في قرة قوش هذا رابطها
http://www.ankawa.org/vshare/view/6095/syrain-mousel2/

73
سوف تبدا قناة سريويو سات واعتبارا من يوم الثلاثاء 7 تشرين الاول بعرض سلسلة الوثائقيات لاديرتنا وكنائسنا  وقرانا المسيحية في  العراق وبثلاثة لغات السريانية والانكلزية والعربية وسوف تستمر القناة بعرضها للبرامج كل يوم ثلاثاء بعد نشرة الاخبار  اي في تمام الساعة السابعة والثلث بتوقيت السويد الثامنة والثلث بتوقيت العراق وسوف يعاد كل اربعاء الساعه 9 وثلث بتوقيت السويد 10 والثلث صباحا بتوقيت العراق والثانية والثلث ظهر بتوقيت السويد الثالثة والثلث ظهرا بتوقيت العراق ويمكنكم مشاهده القناة على الانترنت عبر الموقع التالي
 www.suryoyosat.com
http://www.filmon.com/tv/suryoyo-sat

ولمتابعة فديو اعلان البرنامج هنا
https://www.facebook.com/harth.s.manona#!/video.php?v=818688171516867&set=vb.100001270748003&type=2&theater&notif_t=like

74
ستوكهولم/

حضر  يوم الاثنين الماضي  8 ايلول،  صاحب الجلالة غوستاف السادس عشر ملك السويد وعقيلته الملكة سيلفا خدمة قداس مسكوني وطني خاص في كاتدرائية ستوكهولم  Storkyrkan   للتضامن مع معاناة الناس في العراق وسوريا.

وقد حضرت القداس  الكنائس المشرقية برئاسة المطران مارديسقورس بنيامين اتاس مطران السريان الارثدوكس في السويد و مطران الكنيسة السويدية جاكلين انتي و مطران الكنيسة الكاثوليكية السويدية اندرس اربوليريوس و رئيس الحركة الخمسينية  بيلي هورنمارك  و الاخوة الدومينيكان، ودانيال نوربورك  من الكنيسة الإنجيلية الحرة وماري ويلرمارك حركة  من جيش الخلاص.

الخبر في الموقع الرسمي للاسرة الملكية في السويد:
http://www.kungahuset.se/kungafamiljen/aktuellahandelser/aktuellt2014/kungaparetvidekumeniskgudstjanstforsituationeniirakochsyrien.5.4c3e6be7147afe8bc9f7285.html

http://[/img
http://[/img
http://[/img
[http://[/url
]http://[url=http://www.0zz0.com][/ur

75
بمادرة طيبة من ادارة قناة سريويو سات وبلاتفاق مع النيابة البطريركية في السويد تم اقرار بانه سوف يكون هناك برنامجا خاصا لجمع تبرعات عاجلة لابناء شعبنا المهجر في نينوى وذلك يوم الاثنين المقبل7 تموز الساعة السادسة والنصف بتوقيت كرنيج السابعة والنصف بتوقيت السويد الثامنه والنصف بتوقيت العراق .لذلك نهيب بلجميع التبرع من اجل اهلك واصدقائك الذين تركوا كل شي خوفا على سلامتهم وهم الان يعيشون حالة سيء جدا لذلك يتوجب على الجميع ان يمدوا يد المساعده من خلال الاتصال بلبرنامج على الرقم التالي 0046855040256 او من خلال رقم الحساب الذي سيظهر وقت البرنامج اتنمى من الجميع ان يرسلوا هذا الرسالة الى كل اصدقائهم في الفيس بوك لنقدر ان نكون قد قدمنا خدمة بسيطة لاناس هم بامس الحاجة للمساعده لها والرب يبارك الجميع
 وتردد القناة هو ١١٢٠٠ على الهوتبيرد
 وايضاً يمكنكم متابعتها على الانترنت او الموقع التالي http://www.filmon.com/tv/suryoyo-sat
www.suryoyosat.com

76
انتخب المجمع السرياني المقدس المطران افرام كريم مطران شرق امريكا  بطريركا لانطاكيا للسريان الارثدوكس صباح هذا اليوم وسوف نوافيكم بلاخبار اول باول

77
رحيل شيخ مطارنة السريان الأرثوذكس مار ديونيسيوس بهنام ججاوي



توفي المطران السابق للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في القدس مار ديونيسيوس بهنام ججاوي أمس الأحد عن عمر يناهز الـ 89 عاماً في بلدة المالكية السورية بمحافظة الحسكة.

ويعد مار ديونيسيوس شيخ المطارنة في الكنيسة السريانية الأرثوذكسية التي تتخذ من العاصمة السورية دمشق مقراً لها.

وكان المطران العراقي الأصل قد تقاعد قبل عدة سنوات لبلوغه سن التقاعد حسب القانون الكنسي للكنيسة السريانية الأرثوذكسية وبقي طيلة فترة حياته التقاعدية في دير تل الورديات بالقرب من مدينة الحسكة.

وينشر "عنكاوا كوم" نبذة عن حياة المطران الراحل وفقاً لموقع قناة "عشتار":


- ولد في الموصل - العراق سنة 1925، وأكمل دروسه الابتدائية في مدارس الطائفة في مسقط رأسه.

- انضم إلى المدرسة الإكليريكية اللاهوتية الأفرامية في زحلة - لبنان سنة 1942، وأكمل دراسته الأكليريكية في الموصل بعد انتقال المدرسة إليها.

- في يوم الجمعة 16 نيسان سنة 1947 لبس الإسكيم الرهباني في كنيسة الإكليريكية الخاصة.

- تخرج من المدرسة الإكليريكية في نهاية سنة 1952 بعد أن درّس فيها 6 سنوات وحصل على الدبلوم اللاهوتي منها.

- نهاية سنة 1953 عينه المثلث الرحمات مار أغناطيوس أفرام الأول برصوم سكرتيراً للدير المرقسي في القدس.

- وفي يوم الجمعة 16 نيسان 1954 رسم كاهناً في كنيسة دير مار مرقس وخدم الدير أربع سنوات، وكان مديراً للمدرسة الابتدائية الطائفة في القدس وكاهناً لرعية عمان السريانية.

- سنة 1958، عينه البطريرك يعقوب الثالث نائباً بطريركياً لابرشية لبنان.
 
- وفي أحد الكهنة الموافق للأول من آذار 1959 رسمه البطريرك المذكور مطراناً لأبرشية لبنان في كنيسة مار بطرس ومار بولس في بيروت.

- سنة 1964 سافر إلى نيويورك - الولايات المتحدة - لسنة دراسية كاملة في اليونيون سيمينارى. ومنذ سنة 1965 إلى 1980 كان في خدمة البطريرك في دمشق منتدباً من قبلها في خدمات عدة منها سنة كاملة في مصر كنائب بطريركي.

- سنة 1980 تعين مجمعياً برئاسة قداسة البطريرك مار أغناطيوس زكا الأول لدير مار متى كمسؤول عن تشكيلة مدرسة إكليريكية جديدة.

- وفي سنة 1983 عينه قداسته بقرار مجمعي مطراناً ونائباً بطريركياً لأبرشية القدس والديار المقدسة والأردن.

وقد حصل نيافته على عدة شهادات فأثناء خدمته كسرتير للدير المرقسي حصل على شهادة صحافة من كلية الصحافة المصرية في القاهرة ودبلومين في علم النفس والدراسات الأدبية من الجامعة الأهلية بالقاهرة (عن طريق المراسلة).

- حصل على شهادة (جي. سي. أي) (g.s.e) من لندن باللغتين السريانية والعربية. وأثناء مطرانيته حصل على دبلوم من اليونان سيمينارى في نيويورك في الدراسات اللاهوتية العامة وفي صلة الكنيسة السريانية بالمجمع الكنائسي العالمي وبقية الكنائس، وعن الحركة المسكونية للكنائس المسيحية وذلك سنة 1964.

- وله من الكتب ثلاثة مجموعات من المواعظ الإذاعية بُثت من إذاعة لبنان بعنوان (قطرات الندى من ينبوع الهدى - النغمات السحرية من القيثارة السماوية - النسمات الندية من الروضة الإنجيلية)، وكتاب في مجمل حياة سلفه المطران ديونيسيوس بهنام سمرجى مطران الموصل. ومحاضرة عن مار أفرام ألقاها في كنيسة مار ألياس للروم الأرثوذكس في بيروت بدعوة من جمعية الكنيسة الخاصة.

- تبرع في العام 2009 بأغلب ثروته لصالح بناء مدرسة ثانوية في القامشلي كبرى مدن محافظة الحسكة التي كان يقضي فيها سنواته الأخيرة (عنكاوا كوم).

78
حقق شباب العراق نتيجة اكثر من رائعة بوصولهم الى الدور قبل النهائي بعد فوزهم على كوريا الجنوبيه 7-6 بفارق ضربات الجزاء الترجيحة بعد انتهاء المبارات بلتعادل 3-3 حيث انتهى الوقت الاصلي بلتعادل 2-2 وبهذا الفوز صعد شبابنا الى النصف نهائي في مواجه الاورغواي يوم الاربعاء القادم

اهداف اللقاء
http://www.youtube.com/watch?v=yzm4qjOxnmg&feature=youtube_gdata

79

علمت مصادرنا قبل قليل ان هناك اخبار شبة موكدة عن اطلاق سراح مار غريغوريوس يوحنا ابراهيم مطران سريان حلب والمطران بولص يازجي مطران الروم الروم الارثدوكس وسوف نوافيكم بكل ما هو جديد

80
علمت مصادرنا ان المطران يوحنا ابراهيم مطران حلب للسريان والمطران بولص يازجي مطران الروم الارثدوكس من قبل العصابة المجرمة كتيبة نور الدين زنكي  كما قاموا بقتل سائق مطران يوحنا ابراهيم حيث كانا في طريقهما للتفاوض من اجل كاهن مخطوف واقتادتهم الى جهه مجهولة

81
حقق فريق سريانسكا تعادلا مهما وبدون اهداف مع فريق ايكو احد اقوى الفرق السويديه وبطل الدوري السويدي لعده مرات في المباراة التي جرت في ملعب فريندز ارينا في الدور الثاني من الدوري السويدي وهذه هية المباراة الافتحاية فيه ضمن نطاق الاندية . وفقط لعب على هذه الملعب منتخب السويد امام انكلترا والارجنتين وايرلندا. وقد اضاع فريقنا السرياني العديد من الفرص كانت كفيله بتغير النتيجة.
وقد حضر المباراة جمهور غفير خصوصا من فريق ايكو الذين احتفلوا بتدشين الملعب وفد افسد هذا التعادل فرحتهم.



82
كنيسة مار توما اقامت اليوم قداسا خاصا بمناسبة الذكرى الخامسة لاستشهاد الاب الفاضل يوسف عادل عبودي وقد القى عدد من الشمامسىة  الذين خدموا مع الاب الشهيد كلمات تابينة .
هذا وكانت كنيسة مار توما الرسول في مدينة سوديرتاليا ستوكهولم قد احتفلت ايضا بذكرى استشهاد الاب بولص اسكندر في الشهر العاشر.
ليكون هذه الذكرى موجودة دائما في نفوس المؤمنين الذي فرحوا كثيرا بهذا التذكار المهم.














83

بعد قرعة علنية أجريت في الكاتدرائية المرقسية في القاهرة اختير الأنبا تواضروس أسقف عام البحيرة في دلتا مصر بابا جديداً الكنيسة القبطية الأرثوذكسية خلفاً للبابا شنودة الثالث الذي توفي في اذار/مارس الماضي
وفي عملية الاختيار التي جرت ضمن قداس يوم الاحد، اختار طفل معصوب العينين ورقة من الاوراق التي تحمل اسم واحد من ثلاثة مرشحين للبابوية في عملية أطلقت عليها الكنيسة اسم القرعة الهيكلية.

وكان أعضاء المجمع الانتخابي القبطي في مصر قد انتخبوا يوم الاثنين الماضي ثلاثة من رجال الدين، تمهيدا لشغل أحدهم منصب البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك القرازة المرقسية.

ووصل إلى القرعة الهيكلية الأنبا تواضروس أسقف عام البحيرة في دلتا مصر، والأنبا رفائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة، والقمص رافائيل أفا مينا وهو راهب في دير مارمينا.

ومن المقرر أن يتولى البابا الجديد منصبه في 18 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

84

نادي سريانسكا يسحق كالمر بثلاثية نظيفة تبقيه في الدوري الممتاز السويدي

حقق نادي السريان في سودرتاليا نتيجة كبيرة وهو بقائة في الدوري السويدي للسنة الثالثة بعد ان اجتاز اخر عقبه له في الدوري وهو فريق كالمار هذا المساء.واستطاع الفريق الذي يظم نخبة من نجوم السريان اكتساح ضيفه بثلاثية نظيفة لكل لديكو فلج وشربل توما واندش بوث جاءت جميعها في الشوط الثاني من المباراة.
وقد حضر المباراة جمهور كبير احتفل مع اللاعبين بعد المباراة بالبقاء في الدوري السويدي لثلاث سنين متتالية وهو انجاز لم يستطع اي نادي للاجانب من الوصول اليه.

الف الف مبروك لنادينا السرياني الحبيب.

85
شعيت الجماهير السريانية في السويد واوربا يوم السبت الماضي  الفنان الكبير فواد اسبير ملك الاغنية السريانية وذلك في كنيسة مريم العذراء في منطقة تينستا بستوكهولم وشارك في هذه المناسبة عدد كبير من الاباء الكهنه  الافاضل اضافه الى شخصيات وهيئات ومؤسسات سريانية في السويد واوربا وقد لف جثمان الفقيد بالعلم السرياني .










86
وفاة ملك الاغنية السريانية الفنان الكبير فواد اسبير



[بلوعة وحزن سمعنا خبر وفاة الفنان الكبير فؤاد أسبير الذي إنتقل إلى الأخدار السماوية يوم أمس الاثنين 10-9-2012 الساعة الرابعة عصرا بعد المعانات مع مرض عضال

المرحوم من مواليد القامشلي 12 شباط 1942

متزوج من السيدة مريم يوسف وله اولاد مايكل وجوني وروبيرت ونتالين وكارولين وساندرا
 
عرف الفنان الراحل فؤاد اسبير بصوت  الدافىء وكان يعتز منذ بداياته بلغناء باللغة السريانية الفصحي 
غنى منذ بدايته في عدة مناسبات ومهرجانات مجانا ودون مقابل.
انتقل إلى ارميلان في عام 66 للعمل وشارك مع فريقها الرياضي بكرة القدم
 
ثم اتقل للسويد في نهاية عام 79 حيث اسس عدة فرق موسيقة و مارس نشاطه الفني في السويد واوربا حيث أصدر 6 سيديات سرياني كان قد سجلها بطريقة جيدة 5 منها في اسطنبول
 
رحل الفنان الكبير فؤاد اسبير تاركا أرث فني تتنعم به الأجيال القادمة وليكون رمزا من رموز الفني السرياني الحديث

الرحمة والملكوت للفقيد والصبر لكل محبيه
 
هذا وسوف تعيد قناة سريويوسات البرنامج الذي كانت قد بثته فبل عدة اشهر لتكريم الفنان القدير اليوم مساءا كما ستقوم بعرض برنامج خاص يوم الجمعه القادم
 

87


تعرض الكابتن كوركيس لجلطة بدائية في القلب، نقل على إثرها إلى مستشفى سليمان فقيه، في السعودية

 وأجريت له مساء الثلاثاء عملية قسطرة في القلب تكللت بالنجاح.

سلامات نقولها للكابتن باسل كوركيس

Basil gorgis Assistant Xue suffered a heart attack
 
Captain k. to display a primitive heart, evacuated to hospital in Saudi Arabia, Solomon Fakie

 On Tuesday night, he underwent angioplasty heart operation had been successful

88

ستقوم قناة سريويوسات بعرض برنامج سريويوسات سبورت وسوف يعرض في البرنامج لقاءا مفصلا مع حامل الشعله الاولمبية وممثل السويد جيفارا بولا يوسف احد ابناء شعبنا .
البرنامج سيبث بعد الساعه 11 ليلا بتوقيت العراق اي بعد العاشرة بتوقيت السويد واوربا فالى ذلك نسترعي انتباهكم علما انه سيتم اعادة البرنامج يوم الاربعاء الساعة 12 بتوقيت بغداد 11 بتوقيت السويد  وكذلك الساع السادسة عصرا بتوقيت العراق الخامسة بتوقيت السويد.
تردد القناة هو
11200 على الهوتبرد
كما يمكنكم مشاهدة القناة عبر الانتر نت على الموقع
http://www.suryoyosat.com/tv/
وكذلك عبر الايفون

89


كما عودتكم قناتكم السريانية سريويوسات على عرض كل ما يهم ابناء شعبنا ومعاناتهم لهذا ارتاينا ان نقدم لكم برنامجا خاصا برنامج (وين المشكلة) على احداث برطلة الاخيرة والمشاكل الموجودة في سهل نينوى الساعه الثامنة مساءا بتوقيت السويد التاسعه بتوقيت العراق ويمكنكم المشاركة في البرنامج  عن طريق هاتف البرنامج او اذا كان لديكم اي اقتراح او سؤال او اضافة تحب ان نطرحة في البرنامج الرجاء الكاتبة في الاسفل هنا لغرض دراستها وعرضها .
تردد القناة هو Satellite: Hotbird 13 east
 Frequency: 10815 MHz
 Polarization: Horizontal
 Symbol rate: 27500 Msyb
 FEC: 5/6
كما يمكنكم متابعت القناة على الانتر نت
http://www.suryoyosat.com/tv
/

90
فوز جديد لنادي سريانسكا في الدوري السويدي للدرجة الممتازة


سودرتاليا / السويد /حارث منونة

حقق فريق نادي سريانسكا فوزا مهما وغاليا على ضيفه فريق ميالبي بهدفين لهدف واحد في مباراة قمة في الاداء الرجولي والتي جرت عصر يوم الاربعاء الماضي في ملعب سودرتاليا بعد ان كان النادي متاخرا في الشوط الاول 1-0 وفي الشوط الثاني سجل دينكو فليج هدف التعادل ليعود الكسندر بوت بلفوز لفريق السريان عبر هدف ارض ارض واليكم احبائي لقطات من هذه المباراة.
http://www.ankawa.org/vshare/view/2898/syrianskamjölby/

ونادي سريانسكا،Syrianska Football Club، هو نادي سويدي لكرة القدم  تأسس عام1977 في مدينة سودرتاليا. يلعب الفريق حاليا في دوري الدرجة الممتازة السويدي بعد أن وصل إليه سنة 2010 من دوري الدرجة الأولى.


91


الله محبة نص المحاضرة التي القاها الاب اسحق توزا في ندوة التوافق بين الاديان في موسسة السلام –لندن –
تتمحور محاضرتي حول اربعة محاور
1-مفهوم الدين ومفهوم التعايش
2-المسيح وتلاميده ونظرتهم للاديان والشعوب
3-المسيحيون في العصر الاسلامي
4-العوامل التي تبني الحياة المتوافقة
1-مفهوم الدين ومفهوم التعايش
عرف الدين بعدة اشكال وصيغ كانت اغلبها مرتبطة بالايمان والاعتقاد والسلوك والعلاقة مع
القوى العليا فوق ارضية
واوضح مفهوم للدين هو مجموعة العقائد والممارسات والقيم التي تؤمن بها بعض المكونات البشرية وتربطها مع القوى فوق
الطبيعة وعرف
 البعض كلمة دين وديانة بانها من دان –خضع ودل-وتني دان ايضا حكم على وبالانكليزية religion ماخوذة  من اللاتينية religio التي تعني خوفا و حساب ولهدا فان الكتاب المقدس يدكر هده الاية اربع مرات راس الحكمة مخافة الله والقران يدكرها ايضا مرة واحدة
ان بداية عبادة التوحيد كانت في عهد انوش بن شيت بن ادم اذ يقول الكتاب المقدس حينئذ ابتدء
ان يدعى باسم الله  تك  
4:26
ونرى ان عبادة الله الواحد لم تكن واضحة لدى نسل قايين في حين ان نسل هابيل انتهى بمقتله على يد اخيه قايين .
واستمرت عبادة التوحيد في عهد اخنوخ البار ادريس والى عهد نوح ثم ابراهيم ونسله الذين هم اليهود والمسيحيون والمسلمين
والذين يتفقون في اديانهم على المعتقدات التالية
1-الخالق الواحد الازلي كلي القدرة والمعرفة غير المحدد لا في الزمان او المكان او العلم
2- قصة الخلق من االطين من اب واحد وام واحدة اي ان الجميع اخوة في الانسانية
3- عالم الله والملائكة والشياطين-الخير والشر
4-يوم القيامة والحساب والنار للشرير والسعادة للابرار
5- الله اله السلام والرحمة صفاته مطلقة وذاتية  وصفاتنا نسبية وبنعمته
6- اوصى الله بفعل الخير ومساعدة المحتاج والضعيف ومنع التعدي
في القرن الخامس عشر قبل المسيح اعطى الله الشريعة الالهية لموسى وهي تحوي على عشر وصايا وتفرعات عن هذه الوصايا  اسمع يااسرائيل الرب الهنا رب واحد  انجيل مرقس 12:29  واربع من هذه الوصاياا لعشر تخص العلاقة بين الله والانسان والست الاخر تخص العلاقة بين الانسان واخيه الانسان وبمجتمعه وقبل هذا التاريخ وجدت شريعة حمورابي عام 1770 قبل الميلاد والتي احتوت على 282 قانون في الشريعة البابلية وكذلك في التشريعات الفرعونية والاغريقية كانت  تحث على عمل الخير والوئام وعدم الاساءة للاخر وتعاقب المعتدي والسارق.
وهذه هي طبيعة الضمير الانساني .فالله اعطى الانسان ضميرا به يستطيع ان يميز الصالح من الشرير .
هناك نوعان من التعايش بين الامم الاول سلبي يعني عدم التعامل ومقاطعة اومعاداة احيانا. والثاني تعايش ايجابي الذي هو مودة وتفاهم تعاون واشتراك في بناء المجتمع والوطن.
اذن ان كان الدين يحث على الخير ونبذ ماهو شرير فبالاولى ان يشجع على التعايش الايجابي ونبذ عدم التعايش او ما يدعى بالسلبي.
2- المسيح وتلامذته ونظرتهم للاديان والشعوب
عندما جاء المسيح قبل الفي عام وضع تطبيق روحي لنص الشريعة التي سلمت الى موسى النبي فاخذ في اغلب تعليمه يتكلم عن المحبة والسلام والتسامح وربط غفران الله لخطايا البشر بان يسامح الانسان اخيه الانسان اذ قال ان لم تغفروا للاخرين زلاتهم لايغفر لكم ابوكم الذي في السماء زلاتكم .
وشدد على ان الله هو الاب السماوي للجميع اي ان الكل اخوة .
واضاف احبوا اعداؤكم باركوا لاعنيكم احسنوا الى مبغضيكم وصلوا لاجل الذين يسيؤن اليكم ويطردونكم لكي تكونوا ابناء ابيكم السماوي فانه يشرق شمسه على الاشرار والصالحين ويمطر على الابرار والظالمين.
عندما اخذ اليهود يمارسون البيع وتبادل العملات داخل الهيكل طرد الباعة وقلب موائد الصيارفة وقال لهم مكتوب ان بيتي بيت صلاة يدعى وانتم جعلتموه مغارة للصوص.
   في عهد المسيح   كانت هناك عداوة بين اليهود وباقي الامم المحيطة بهم مثل السامريين واالكنعانيين والفنيقيين نرى ان المسيح يذهب مع تلاميذه الى قرى ومدن هؤلاء الاقوام .
فإقد تعجب تلاميذه بسسب تحدثه الى امراة سامرية وهي ايضا تعجبت وقالت للسيد المسيح كيف انك يهودي وانا امراة سامرية تطلب مني ماء لتشرب . شفى المسيح ايضا ابنة امراة كنعانية.وشفى العديد من البرص السامريين وقال لم اجد في اسرائيل ايمانا بمثل ايمان  هؤلاء.
ويكفي انه روى لليهود مثل السامري الصالح الذي يشرح المفهوم  السامي للانسانية.
استمر تلاميذ المسيح بعد صعوده الى السماء بالنظر الى الشعوب والاقوام نظرة محبة وود .فقد استمروا باقامة الصلواة في الهيكل اليهودي وكذلك التعامل مع الوثنيين وتبشيرهم بالمسيح ويقول الكتاب المقدس  لانه لافرق بين اليهودي واليوناني لان ربا واحدا للجميع.
 3-المسيحيون في العصر الاسلامي
عندما دخل المسلمون الى سوريا عام  636  بعد معركة اليرموك ضد البيزنطينيين ودخلوا العراق عام 637 بعد معركة القادسية ضد الفرس كان هناك نوع من التحسن لحالة المسيحيين الذين كانوا يشكلون بما لايقل عن ستين بالملئة من مجموع السكان انذاك.
كان هناك تفاهم وتعايش وان كانت لا تخلو من بعض المنغصات مثل قانون اهل الذمة مع الاخذ بعين الاعتبار ان تعامل المسلمون العرب هو اكثر تسامحا من بقية المسلمين كالفرس والاتراك علما ان التفضيل الديني والتمييز الطائفي كان هو السيد لكل التعاملات .
غير اننا نجد في القرون الثلاثة السابع والئامن والتاسع بروز واضح لبعض المفكرين والمبدعين من المسيحيين والصابئة .فطبيب ابو جعفر المنصور كان السرياني المسيحي جرجيس بن بختيشوع واتبعه اولاده واحفاده من الاطباء ليشغلوا المناصب في البلاط .وكذلك  عوائل ماساويه والعبادي لديهم العديد من الاطباء .
وفي الترجمة من اليونانية والفارسية والسريانية الى العربية كان هناك اكثر من ستون مترجما مثل اسحق بن حنين العلامة وابو البشر متى ويوحنا بن عدي .
غير انه في القرن التسع الميلادي اخذ الاعتماد على المسيحيين يتضائل لظهور العديد من المثقفين المسلمين وكانت سياسة الافضلية الدينية تشتد في مختلف المجالات وخاصة بعد ان اسلم المغولي قازان  عام 1295 وزادها الطين بلة عندما سقطت المنطقة تحت الاحتلالين العثماني والفارسي فازدادت جهلا وفقرا وامراضا ورافقها الكثير من العنف .
ولا يمكن ان ننسى وجود الكثير من الفترات التي سادتها الالفة والاحترام لمواطني البلد الواحد والمتعدد المذاهب والاديان ,
فقد اشتركوا في الافراح والاحزان وساعد بعضهم البعض وخدم بعضهم الاخر .وفي القرن العشرين كان هناك الوفير من التعايش الايجابي وحتى عام 2003 ابتدات الامور تسير نحو اسؤا موجة للاضطهاد ولازالت هذه الموجة تسير في دول متعددة  ومنها الوطن العربي تحت مستقبل اقل مايقال عنه انه لاخير في
العوامل التي تقود الى الحياة المتوافق    -4
يقول الكتاب المقدس ان الذي تزرعه فاياه تحصد .فان كنا نبني مجتمعا فيه بذور المحبة والتعاون واحترام الاخر. ان كانت الالفة والتلاحم هي اللبنة للبناء فنحن اذن نسير في الاتجاه الصحيح .
اما ان كانت هناك رؤى للبعض بالافضلية اوالاحسن فلن يكن هناك مكانا للتالف والانسجام .
ان الامور التي تجمع الاديان وتالف بينها اكثر من تلك التي تفرق .الكتاب المقدس يذكر ان الله خلق الانسان على صورته  تك 1:27. والحديث يقول خلق الله ادم على صورته  البخاري 6227 ومسلم 2841 . ان الانسا نية تجمعنا  وابعادها هي التالم للاخر المتالم والمريض والفرح مع الفارح والمساعدة للمحتاج ا
في يومنا هذا غيرت  العولمة globalization   الانسان كثيرا فقد اصبح عالمنا قرية صغيرة واي تاثر في منطقة ما ينعكس تاثيره على العلم باسره .
يجمعنا الوطن الذي نعيش وناكل ونشرب ونتلذذ من خيراته الممنوحة من اب واحد للجميع الذي يهمه ان يعيشوا بسلام ويود بعضهم الاخر .
ان الحاجة ماسة جدا الى التوافق الديني وليكن هذا التوافق واقعا حيا ويحتاج الى ما يلي:
1-المجتمع يبدا بالطفل والطالب والمدرسة والمناهج الدراسية التي توفر التنشئة الصحيحة وتزرع المواطنة القائمة على المساواة ونبذ العنف بكل اشكاله..
2-ان واقع الحكومات وسياساتها ودساتيرها وتعاملها يجب ان يكون منصفا مع كل الاطياف وبشكل متوازن والغاء الافضلية الدينية او العرقية اوالقومية.
3-الاعلام الرسمي والديني والخطب الدينية يجب ان   تشجع  على الوحدة الوطنية والتعاون والمحبة واحترام المقدسات والرموز الدينية وعدم اهانتها..
4-تواصل اللقاات والمؤتمرات بين رجال الدين من مختلف الاديان لتقوية الروابط ومعالجة المعوقات
ان التطرف الديني والعنف لايخدم التعايش الايجابي ولهذا فان عقلاء الشعوب هم دائما مايوقفون التهور .فهم الذين قال السيد المسيح عنهم طوبى لصانعي السلام لانهم ابناء الله يدعون.
ليوفق الله جميع الذين يعملون على التوافق ونبذ الحروب والخلافات بين الشعوب والاوطان..

92
i
سوف تقوم قناة سريويوسات بعرض القداس الاحتفالي والذي جرى يوم الاحد الماضي في معرف صيدنايا دير مار افرام والتي جرى من خلاله رسامة مار تيطس بوص توزا مطرانا وقاصدا رسوليا على البرازيل وذلك بعد نشرة الاخبار اي في الساعه السابعه والثلث تقريبا بتوقيت السويد التاسع والثلث بتوقيت العراق والثامنة والنصف بتوقيت سوريا والاردن فالى ذلك نسترعي انتباهكم وتردد القناة هو

Satellite: Hotbird 13 east
Frequency: 10815 MHz
Polarization: Horizontal
Symbol rate: 27500 Msyb
FEC: 5/6

كما يمكنكم متابع القناة عبر الانتر نت  وال ايفون عبر الموقع  التالي
http://www.suryoyosat.com/tv/

93



وقع نادي سريانسكا  الرياضي عقدا مع اللاعب المتألق لولو شنكو لمدة ثلاثة سنوات ويعبر لولو شنكو احد ابناء النادي .

وقد مثل لولو شنكو العديد من الاندية في السويد وخارج السويد ( هامربي، يوركوردون، اسيرسكا، ايك اثينا والمتخب السوري)
وسوف يحمل الاعب لولو شنكو الرقم 77 الذي يمثل سنة تأسيس النادي.

وسريانسكا، بالسويدية : Syrianska Football Club بالسريانية: ܣܪܝܝܐ سوريويي) نادي سويدي لكرة القدم تأسس عام 1977 في مدينة سودرتاليا.  يلعب الفريق حاليا في دوري الدرجة الممتازة السويدي بعد أن صعد إليه سنة 2010 من دوري الدرجة الأولى.


واليكم فديو توقيع العقد وتقديم لولو شنكو
http://www.ankawa.org/vshare/view/2808/louay-chanko/

94

تلقّى قداسة سيدنا البطريرك المعظّم مار اغناطيوس زكّا الأوّل عيواص الكلّي الطوبى من أصحاب النيافة المطارنة الأحبار الأجلاء في العراق، نبأ انتقال المثلث الرحمة المطران مار سويريوس إسحق ساكا النائب البطريركي للدراسات السّريانيّة إلى جوار ربّه، مساء يوم الإثنين الواقع في 19/ 12/ 2011،  
بعد أنْ أمضى بضعة أيّامٍ في غيبوبةٍ في مشفى في بلدة بخديدا (قره قوش). فنعاه قداسته مطارنة الكرسي الإنطاكي، وكلّف نيافة الحبر الجليل مار غريغوريوس يوحنّا إبراهيم متروبوليت حلب وتوابعها، ليُمثِّله في صلاة التجنيز، التي ستُقام في بلدة برطلّي مسقط رأسه يوم الثلاثاء الواقع في 20/ 12/ 2011، عند الساعة الثالثة ظهراً. ثمّ سيُنقل جثمانه إلى دير مار متّى حيث خدم هناك فترة طويلة من الوقت.

رحم الله العلاّمة مار سويريوس إسحق ساكا، وأسكنه جنان النعيم صحبة العاملين المجدِّين، وعوَّض للكنيسة المقدّسة بأحبارٍ أجلاء، وأسكب نعمة العزاء على قلوب أفراد عائلته


95
نادي سريانسكا يحي امله في البقاء في الدوري الممتاز السويدي بعد فوزه على فريق اوربرو

حقق فريق نادي سريانسكا فوزا مهما وكبيرا على فريق نادي اوربرو ضمن ايطار الدوري السويدي وكان فريق سيرانسكا بامس الحاجة لهذا الفوز للحفاظ على حظوظه في البقاء بالدوري الممتاز السويدي .

بدات المباراة التي حضرهاا جمهور قارب عددهم على الخمسة الالاف متفرج بداية قوية من فريق سريانسكا حيث اضاعوا اهداف بالجملة الى ان استطاعوا ان يسجوا الهدف الاول.

وقبل نهاية الشوط الثاني منح حكم المباراة ضربة جزاء مشكوك في صحتها استطاع من خلالها لاعب فريق اوربروا من ادراك التعادل  لينتهي الشوط الاول بتعادل 1-1 وفي الوشط و الثاني كثف فريق السريان هجماتهم على المرمى حيث استطاع المتال شربل توما من احراز الهدف الثاني ليشعل المدرجات وبعد الدقيق70 بدا فريف اروبو من السيطرة على المباراة الى ان استطاع شربل توما ان يضيف الهدف الثاني له ولثالث لفريق اوربرو لتتعالى بعدها الاغاني والاهازيج ولينتهي اللقاء بفوز سريانسكا 3-1




96
حقق فريق نادي سريانسكا فوزا عريضا وخطف نقاط المباراة الثلاثة مع 3 اهداف في مرمى خصمه فريق نورشوبنغ ضمن ايطار الدوري الممتاز السويدي وجائت الاهداف عن طريق الالاعب شربل توما في الدقيقة 55 ويوسف صالح في الدقيقة 66 وعماد زعتر في الدقيقة 72 وبهذا الفوز رفع نادي سريانسكا رصيده الى 8 نقاط.
وهذه اهداف المباراة
http://www.youtube.com/watch?v=WO-VdZLFCfE&feature=player_embedded

97
قرر الاتحاد السويدي لكرة القدم منح فريق نادي سريانسكا نقاط  المباريات الثالثة واعتبار الفريق فائزا 3-0 في المباراة التي لعبها مع فريق ايكو الفريق الاكثر شعبية في السويد والحاصل على عدة بطولات وكان اخرها الفوز بالدوري والكاس قبل عام وكانت المباراة قد اقيمت قبل ايام في ملعب سريانسكا حيث تقدم نادي سريانسكا بهدف في الدقيقة 19 وبعد الهدف بدقيقة طرد لاعب ايكو بسبب تدخل قوي على حارس مرمى سريانسكا مما اجبر الحكم على اشهار البطاقه الحمراء والتي جعلت جمهور ايكو يغضب ويوقم باعمال صبيانية ويرمي المفرقعات على الساحة حيث سقطت احداها عند مراقب الخط مما ادى  الى اصابته في اذنه وعندها اجبر حكم المباراة على ايقاف المباراة وجعل نتيجتها بيد الاتحاد السويدي.
وبهذا الفوز رفع سريانسكا والذي يعاني اغلبية لاعبيه من اصابات قوية رصيده الى 5 نقاط في المركز 14 وهذا هو الفوز الاول للفريق في الدوري الممتاز السويدي.
الف مبروك لسريانسكا ممثل شعبنا في الدوري الممتاز السويدي
http://www.youtube.com/watch?v=NLgeGU5JPUM&feature=player_embedded

98
تلقينا قبل ايام قليلة نبأ وفاة الراهب بولص بهنام (سركيس ) احد اقدم الرهبان في الكنيسة السريانية والذي كان يخدم في دير مار متى لاكثر من 50 عاما ويعتبر تراث مهم من تاريخ دير متى وعرف عن الراهب بولص حبه الشديد وحفظة لجميع الطقوس السريانية وعلى مدار السنة كما انه مشهور بصوته الجهوري .
فبأسمي وباسم كل اعضاء موقع عين كاوة نتقدم بأحر التعازي الى نيافة المطران موسى الشماني والى ادارة دير مار متى وليتغمد الله الفقيد برحمته الواسعه.

99
سجل الاعب بيتر ليو اول هدف في الدوري السويدي الممتاز لهذا العام ولفريقه سريانسكا في المباراة التي جمعته في الدقيقة الرابعه مع فريق يافله الذي استطاع ادراك التعادل في وقت لاحق من المباراة واضاع الفريقيين العديد من الفرص السهلة وقد اقيمت المباراة في اجواء باردة وممطرة . نتمنى لنادينا الحبيب سريانسكا التقدم دائما في مشواره الصعب.
;D

100
(هوذا حمل الله الذي يغفر خطايا العالم )
بهذه الكلمات التي نطق بها يوحنا المعمذان عن السيد المسيح يوم عماذ السيد الرب والذي يعتبر من الاعياد الكبيرة بعد عيد القيامة والميلاد ولهذا العيد اهتمام كبير لدى شعبنا المسيحي وقد خصصت الكنيسة السريانية في الاردن والاراضي المقدسة يوم 19-1 من كل عام حجا للذهاب الى نهر الاردن لاحياء هذا العيد الكبير حيث يلتقي ابناء الكنيسة من الضفة الشرقية من الاردن ومن الضفه الغربية من الاراضي المقدسة لعمل الطقوس الخاصة بهذه المناسبة وشارك ابناء الكنيسة السريانية من الاردن والاراضي المقدسة ومن العراق ومن سوريا ومن لبنان ومن السويد وعددا من الدول الاوربية جاوز عددهم 1500 شخص من الضفتين وتراس الاحتفال المطران مارسيوريوس ملكي مراد مطران الاراضي المقدسة والاردن  والمطران متى روهم مطران الحسكة والجزيرة والمطران بهنام  ججاوي وعددا كبيرا من الاباء الكهنة والرهبان كما شارك الكشاف السرياني الاردني لاول مرة.  كما كانت قناة سريويوسات حاضرة في الاحتفال .

الشماس حارث منونة
عمان الاردن

واليكم صور من الاحتفال
















101
كلنا سمعنا ان قطر فازت بتنظيم كاس العالم وكما هو معلوم ان قطر دولة عربية حالها حال العراق ابذي سكنه غالبيه عربية ويمتازون بتقاليد شرقية كلنا نعتز بها ونحافظ عليها ولكن التطور والانفتاح على الاخرين على ثقافات الشعوب وقبول الاخرين كما هم واجب على الكل واليوم قرأت على موقع كوررة الرياضي ان على قطر واجبات يجب ان تعملها من ضمنها التغير والانفتاح اكثر وعمل محلات لتناول المشروبات الكحولية وكذلك دخولها الى الملاعب وكذلك القبول بملابس النساء الغربيات  العاريه واكيد ستكون ملابس صيفية سياحية لان قطر من الدول التي ترتفع بها درجة الحرارة خصوصا في فصل الصيف . كل هذا مقبول ولكن كلنا نعلم ان فتاوي كثيرة تصدر من قطر ومن غيرها من الدول تفرضا فرضا على الشعب العراقي تريد ان تقيدها من فتاوي الشيخ القرضاوي وغيرة من الشيوخ في دول الخليج وايران وفقط تنطبق على العراقيين وامس كان هناك قرار باغلاق محلات المشروبات في بغداد بلمناسبة انا لست من هواة المشروبات الكحولية ولكني مع حرية الانسان في اختيار ما يريد وانا ضد فتاوى تحث على قتل فئة من فئات ابناء شعبنا وهم يتمتعون بكامل الحرية في بلادهم .
ومثال اخر الكثير من دول الخليج لها قواعد ولها اساطيل ولها قواعد امريكية منتشرة جوا وبحرا وبرا هذا حلال وهذه علاقات اما علينا نحن العراقيين فيجب ان لا نتعامل  مع اي دولة غربية من جميع النواحي.
فلماذا حلالُ عليهم حرامُ علينا؟؟؟؟؟؟

102
عمان - أ ف ب -
فر عدد كبير من مسيحيي العراق الى الأردن هرباً من العنف، بعد اعتداء دموي استهدف كنيسة في بغداد، على امل الحصول على تأشيرات دخول الى ملاذ جديد في أميركا او أوروبا.

وقدر جورج هزو، رئيس جمعية السريان الخيرية في الأردن، عضو مجلس كنائس الشرق الأوسط عدد العراقيين الذين هربوا الى عمان منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003 بحوالى 700 ألف شخص منهم حوالى 120 الف مسيحي.

وقال:»ما زال هناك بين اربعين الى خمسين الف مسيحي»، فيما غادر آخرون الأردن الى اميركا الشمالية او استراليا او أوروبا».

ويهاجر المسيحيون على مراحل. فبعد مغادرة بغداد الى شمال البلاد يتوجهون الى دمشق او عمان، ثم يغادرون الى اميركا أو أوروبا.

وكل يوم احد، يلتقي عشرات المسيحيين العراقيين في كنيسة السريان الأرثوذكس في عمان، للصلاة ولتبادل الأخبار. والبعض قدم حديثاً من العراق بعد وقوع مجزرة كنيسة سيدة النجاة في بغداد التي ادت الى مقتل 46 شخصاً في 31 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي وتبناها تنظيم القاعدة، فيما جاء آخرون الى المملكة قبل هذا التاريخ أملاً في الحصول على ملاذ آمن.

وأدركت سوزان جيلياني (40 سنة) وزوجها هاني دانيال (28 سنة) ان عليهما الهرب من العراق مع طفلهما البالغ من العمر سنة واحدة بعد الهجوم على كنيسة سيدة النجاة. وخصصت كنيسة السريان في الأردن شقة قريبة لإقامتهم. ويحلم الزوجان بالرحيل الى الولايات المتحدة حيث يقيم والد سوزان ووالدتها وشقيقتها التي تتلقى العلاج هناك بعد اصابتها بهجوم ادى الى وفاة زوجها.

وتتساءل سوزان «هل تعتقدون انهم سيعطوننا تأشيرة الدخول الى الولايات المتحدة؟». ويأتيها الجواب سريعاً من مؤيد الذي رفض طلبه «أبداً. فقد تم رفض طلبي لأنني خدمت في الجيش خلال حكم صدام حسين».

ويقول مؤيد انه ترك العراق بعد تلقيه تهديدات من «جيش المهدي» الذي ابلغه ان «لا مكان للمسيحيين في العراق» وبعد تفجير استهدف محله التجاري. ونصح الزوجين بمحاولة «الحصول على تأشيرة دخول الى كندا»، موضحاً «هذا ما فعلته انا».

ولا يعرف عدي حكمت (33 سنة) ما يخبئه له المستقبل.

ويقول هذا العامل الذي لم يتردد لحظة واحدة في المجيء الى عمان بعد ثلاثة ايام من الهجوم على كنيسة سيدة النجاة برفقة والديه، ان الإقامة في العاصمة الأردنية «أفضل من انتظار اجلنا». ويضيف وهو يحتفظ بشهادة المعمودية بعناية انه يأمل بأن يستقبله بلد ما ليبدأ حياته من جديد.

وقال له مهند نجم «انت محظوظ لأن الكنائس في العراق لم تعد تمنح مثل هذه الشهادات للحد من هروب المسيحيين الى المنفى».

وأضاف نجم الذي يبلغ من العمر 38 سنة وفر الشهر الماضي من العراق مع زوجته وأطفاله الأربعة الذين تراوح اعمارهم بين ثلاث وثماني سنوات بصوت خافت كي لا يسمعه اولاده ان «جيش المهدي امرني بأن ادفع الف دولار شهرياً او يقتلون احد أبنائي».

وتابع «غادرنا بعد يومين من ورود هذا التهديد وعشرة ايام قبل وقوع مذبحة كنيسة سيدة النجاة. كنا سنموت على الأرجح لو بقينا لأننا كنا نذهب الى هذه الكنيسة كل يوم احد للصلاة». وأوضح ان ابنة عمه نادية وابنها فادي لم يحظيا بمثل هذه الفرصة لأنهما سقطا في الهجوم على تلك الكنيسة.

وفي صالة الكنيسة، جلس باسل ابراهيم (45 سنة) الذي يعاني من مرض السرطان، بسكون في حين جلست زوجته آني كريكاريان (41 سنة) طبيبة التخدير وابنتاهما حوله.

وتقول آني التي كانت تعمل في مستشفى ابن الهيثم في بغداد انه عندما هدد قس اميركي بإحراق القرآن في الولايات المتحدة في ايلول(سبتمبر) الماضي، بدأ زملائي في المستشفى يقولون لي «لماذا لا ترتدين الحجاب مريم العذراء كانت ترتديه؟».

وتشير الى انه تم خفض راتبها ونقلها الى الحويجة بالقرب من كركوك و»هي منطقة خطرة بالنسبة للمسيحيين»، على حد قولها.

ويؤكد باسل «عند ذلك ادركنا أنه حان وقت الرحيل، لكن المشكلة هي أننا لم يتح لنا الوقت الكافي لبيع اغراضنا وحاجياتنا كي نتمكن من العيش».

ويضيف «لم نفكر يوماً بترك العراق حيث عاش آباؤنا وأجدادنا. لكن المشكلة انه لم يكن امامنا خيار آخر».



أما حارث صلاح عزيز (32 سنة) فقد جاء الى عمان من بغداد بعد اربعة ايام من الاعتداء على كنيسة النجاة، بعد مغادرته قسراً السويد لأسباب تتعلق بالإقامة هناك.

وهو يأمل بالعودة الى السويد حيث زوجته وطفلته البالغة من العمر ثلاثة اشهر



وتفيد احصاءات الكنيسة، أن نسبة كاثوليك العراق تراجعت من 2،89 في المئة من عدد السكان في 1980 (378 الف شخص) الى 0،94 في المئة


المصدر
http://international.daralhayat.com/internationalarticle/205233

103
بمناسبة الذكرى الرابعة لاستشهاد شهيد المسيحية الاب الفاضل بولص اسكندر كاهن كنيسة مار افرام في الموصل الذي اغتالته ايدي الغدر بعد ان قامت بخطفه وذبحة ولهذه المناسبة المهمة والكبيرة ستقوم قناة سريويوسات كما عودتكم دائما بمتابعت احداث ابناء شعبنا المسيحي في العراق ببث حلقة خاصة من برنامج سبوت لايت والذي تديره الاعلامية البارزة مايا مراد
يوم الاثنين القادم 11-10-2010 الساعة 8 ونصف تقريبا بتوقيت العراق و 7 ونصف بتوقيت السويد والساعة 6ونصف بتوقيت غرنيش مع احتمالية التاخير ربع ساعه وسوف تستضيف فيه اثنين من الشباب الذان خدما وعملا مع الاب الشهيد ويمكن لجميع الاخوة المشاهدين الاتصال مباشرتا على هاتف البرنامج المرقم        0046855040256             ليتحدثوا ويناقشوا هذا الموضوع المهم .
علما ان تردد قناة سريويوسات هو
Satellite: Hotbird 13 ° east
Frequency: 11317MHz
Polarization: Vertical
Symbol rate: 27500ks / s

ويمكن مشاهدة القناة من خلال الانترنت عبر الوبسايد
http://www.suryoyo.nl/?p=tv
واختيار كلمة suryoyosat المكتوبة وليست الصورة
كما سيعاد البرنامج 3 مرات خلال الاربعة والعشرين ساعة التي تلي بث البرنامج



104
ستشهد مدينة سديرتاليا يوم الاحد القادم مباراة من الوزن الثقيل وديربي حاقل ممتلئ بالاثارة والندية والامال والزعامة حيث سيتلقي نادي سريانسكا بشقيقه نادي اسيرسكا وكل من الفريقين يحمل امال كبيرة للتاهل الى الدوري السويدي الممتاز حيث ان نادي سريانسكا الوصيف حاليا يحتاج الى الفوز بهدفين او اكثر لينال صدارة الدوري لاول مرة في تاريخة ويقترب كثيرا ليضع قدمه في الدوري الممتاز والشي الاكثر الذي سوف يحاول انتهازه هو خسارة المتصدر فريق نورشوبنك يوم امس.
اما فريق اسيرسكا والذي يحتل المركز الخامس حاليا متخلفا عن فريق سريانسكا ب 9 نقاط سيحاول الفوز من اجل الاقتراب على الاقل الى المركز الثالث الذي يستطيع من خلاله ان يلعب مباراة فاصله مع احد الهابطين من الدوري الممتاز السويد .
لهذا سيكون هذا اللقاء ناري وحساس بكل ما تعنيه الكلمة علما ان اخر مباراة بين الفريقيين فاز بها سريانسكا 3 اهداف مقابل هدفين .



105

حقق فريق نادي سريانسكا فوزا عريضا على فريق نورشوبنغ متصدر لائحة فرق الدرجه الاولى من منافسات الدوري السويدي بهدفين مقابل لاشئ احرزهما على مدار المباراة وبهذا الفوز اقترب فريق سريانسكا اكثر من التاهل الى الدوري الممتاز السويدي وتمسك اكثر بمركزه الثاني وقلص الفارق اللكبير الذي كان يفصله عن فريق نورشوبنغ من 13  نقطة الى 3 نقاط ولازال امامه عدد من المباريات الصعبة والمهمة ومنها لقائه مع شقيقه فريق اسيرسكا في الاسبوع المقبل الذي هو الاخر يحاول الوصول الى مركز متقدم في سلم الترتيب كل الموفقيه لفرقنا الحببيبه .

106

اكتسح فريق سريانسكا خصمه فريق اوستير بثلاثيه نظيفة ضمن منافسات الدوري السويدي الدرجة الاولى سجلها على مدار الشوطين لاعبيه روبرت مسي ورفقائه الذين سيطروا على المباراة سيطرة تامه وبهذا الفوز رفع فريق سريانسكا رصيده الى 43 نقطة بفارق 6 نقاط عن فريق نورشوبنغ والذان سيلتقيان يوم السبت القادم في مباراة القمة .
تمنياتنا لفريقنا سريانسكا بالفوز والصعود الى الدوري الممتاز السويدي.

107
احرز نادي دهوك لاول مرة في تاريخه بطولة الدوري العراقي الممتاز للموسم 2009 – 2010 بعد تغلبه على الطلبة القوي بهدف للاشئ في المباراة النهائية والتي اقيمت مساء اليوم على ارض ملعب الشعب الدولي .

وسجل هدف المباراة لدهوك لاعب خط وسطه خالد مشير قبل نهاية المباراة بثمان دقائق .
واثبت دهوك تميزه كمنافس قوي بين الفرق الكبار في المواسم الماضية واستطاع تحقيق الانجاز الاغلى وسط امواج جماهيرية غامرة اجتاحت مدينة دهوك  . وانطلقت مسيرات الفرح والالعاب النارية بعد نهاية المباراة مباشرة

108
سيعقد يوم الاثنين القادم المصادف 30 اب الساعة السادسة مساءا اجتماعً في كنيسة مار افرام في سديرتاليا كنيتا بخصوص جميع الاخوه والاخوات الذين ليس لديهم اقامة او عندهم طلبات مرفوضة او حاصلين على الطرد والتسفير .الى ذلك ندعوكم لحضور هذا الاجتماع الهام وانشاء الله تفرج على الجميع مع الشكر.

109
فاز فريق سريانسكا على شقيقه فريق اسيرسكا في المرحلة 10 في دوري الدرجة الاولى السويدي ب3 اهداف مقابل هدفين بعد مباراة مثيرة ورائعة.

وقد اقيمت المباراة على ملعب مدينة سوديرتاليا السويدية التي يقطنها الالاف من ابناء شعبنا وقد افتتح فريق سريانسكا سجل الاهداف في الدقيقة 14  وقد سجله الاعب Kanga  ثم عادل فريق اسيرسكا النتجية في الدقيقة 38 عن طريق الاعب  Llumnica ولكن فرحة اسيرسكا لم تدم طويلا اذ تقدم سريانسكا مرة اخرى في الدقيقة 42  عن طريق هدف اخر سجله اللاعب Skenderovic  لينتهي الشوط الاول بهذه النتيجة.

وفي بداية الشوط الثاني تعادل فريق اسيرسكا مرة اخرى عن طريق الاعب  Laitinen  ليستمر التعادل والاثارة والهجمات المتبادلة الى الدقيقة83 حيث سجل فريق سريانسكا هدف الفوز عن طريق الاعب  Felic

وقد حضر المباراة جمهور غفير ناهز 6000 متفرج وعدد كبير من الشخصيات السياسية المعروفة وبعد المباراة اتجهت جماهير نادي سريانسكا الى مقر النادي ولتبدا هناك الاحتفالات بالفوز وبهذا الفوز رفع نادي سريانسكا رصيده الى 17 نقطة في المركز الخامس متخالفا بنقطتين عن المتصدر في  ما بقي رصيد اسيرسكا 14 نقطة في المركز الالثامن

وهذه اهداف المباراة
http://www.youtube.com/watch?v=6INKfUpxHFA&feature=player_embedded[/url
]


 [url]






110

يلتقي يوم الاحد القادم ١٣ من الشهر الحالي ضمن المرحلة الاولى من دوري الدرجة الاولى السويدي قطبي مدينة سوديرتاليا نادي سريانسكا ونادي اسيرسكا وذلك في تمام الساعة السادسة والنصف في ملعب سودرتاليا في كنيتا قرب سكانيا رنكن . نتمنى حضوركم وتشجعيكم لفرق شعبنا علما ان  نادي سريانسكا يحتل المركز الخامس وفريق اسيرسكا المركز السادس برصيد 14نقطة لكل منهما.


111
موعدكم مع الربان بولص جورج توزا على قناة سريويوسات الاحد مساءا



موعدكم  اليوم الاحد 6-6 الساعة9 مساءا بتوقت العراق 7مساء بتوقيت السويد مع الاب الربان بولص جورج توزا من على فضائية سريويوسات في برنامج خبز الحياة والحديث في محاضرة قيمة عن الصلاةنتمى منكم متابعة اللقاء وسوف يعاد غدا  خلال فترة النهار كما سيعاد يوم السبت المقبل


112
تستضيف قناة سريويوسات مساء هذا اليوم وفي الساعة 8مساءا بتوقيت السويد الساعة العاشرة مساءا بتوقيت العراق قداسة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك الكنيسة السريانية الكاثوليكية والوفد المرافق له الى ذلك نسترعي انتباهكم.............




113
تجمع المئات من ابناء شعبنا المسيحي يوم السبت الماضي امام البرلمان السويدي الذي اعترف واقر قبل اكثر من شهر بالمذبحة التي قامت بها تركيا لابناء شعبنا المسيحي وشارك في الاحتفال العديد من البرلمانيين السويديين والشخصيات السياسية واليكم صور من التجمع


114
تقرر في ألأجتماع العام  لمجلس الأبرشية السريانية الأرثذوكسية في السويد برئاسة
نيافة المطران الجليل مار يوليوس عبد الأحد كلو شابو وحضور الأباء الكهنة ورؤساء المجالس الملية وأعضاء
مجلس الأبرشية لعموم كنائس السويد بتأريخ 27_3_2010 والمنعقد في نور شوبنغ \ كنيسة مار قرياقوس
أن يكون يوم الأول من أيار يوم التضامن مع مسيحيي العراق   في السويد
من الساعة12  ظهرا لغاية الساعة 14 عصرا  وذلك في مقر ابرشية السريان الأرثذوكس في سودرتالية(هوفشو) (يعقوب النصيبيني)
لذا ندعوا كافة الأخوة المسيحيين ومن جميع الطوائف المسيحية دون استثناء وفي عموم السويد الى المشاركة في هذا اليوم
 والتنسيق مع الكنائس الموجودة في مناطقهم لتأمين وصولهم بالوقت المحدد . وتبليغ كافة المواقع الألكنرونية المسيحية بالموضوع
حيث سيتم دعوة عدد من الشخصيات في البرلمان والمسؤولين في دائرة الهجرة السويدية  والأعلام المحلي والتلفزيون
وتم أعداد برنامج كامل لهذا اليوم

ومن لديه اي استفسار عن الموضوع يمكنه الأتصال بالأبرشية للأجابة
راجين حشد أكبر عدد ممكن من الأشخاص المسيحيين ذوي العلاقة المباشرة أو حتى المقيمين منهم
لغرض أنجاح التظاهرة
 تقبلوا تحياتنا لكم جميعا

115
                                                               دعوة
بمناسبة الذكرى السنوية للمجازر التي طالت ابناء شعبنا المسيحي في تركيا (سيفو) سيكون  هناك تجمع كبير يحضره شخصيات مهمة وبارزة دينية وسياسة في مدينة ستوكهولم عاصمة السويد وفي مبنى البرلمان السويد الساعة 12 الى الساعة2 ظهر  وهذه السنة ستكون الاولى بعد ان اعترف البرلمان السويدي بالمذابح والمجازر لذبلك ندعوا الجميع للمشاركة به.

116
قبل ايام تعرض دير السريان في المانيا الى اقتحام من قبل مجموعة غير معروفة وكما سبق وان نشرنا الخبر في موقع عين كاوة وكما وعدناكم بنشر تفاصيل الاعتداء ها قد حصلنا على التسجيل الذي قامت به قناة سريويوسات مع المطران يوحنا ايدين وتظهر اثار الاعتداء على عينه كما قام المعتدون بقص لحية التي كما شاهدتموها في الصورة في الموضوع  الاول والتي كانت طويلة  ويسرد المطران في اللقاء طريقة الاعتداء
واليكم اللقاء كامل

http://www.youtube.com/watch?v=Fneho53tfm0&feature=player_embedded#!

117
قامت مجموعة من الشرطة المدنية بمداهمت احدى المحلات القريبة من مدينة ستوكهولم وكان هناك بالصدفة اثنيين من ابناء شعبنا موجودين في ذلك المحل احد  الشبابين والمعروف من الجميع بطيبة قلبه الي ابعد الحدود وبساطة تعاملة مع الجميع وحبه للعمل وحبه للمرح والمزح دائما في اصعب الظروف وهذا الشاب بعد عدة ايام يكمل عامه الثالث في السويد وقد تلقى قبل فترة قرار بالطرد والابعاد حالة حال الكثير من ابناء شعبنا من الذين تعرضوا للغبن والظلم من قبل السلطات السويدية من خلال قرارتها الجائرة والان سعد ورفيقه محتجزين في منطقة ماشتا لتحديد وقت قريب لترحيلهما في اقرب وقت ونحن من خلال موقع عنكاوا نناشد كل من يستطيع التدخل لمساعدتهما باسرع وقت من خلال توقيف ترحيلهم وفتح ملفاتهم من جديد  وعدم اعادتهم الى العراق قسريا ولكم جزيل الشكر كما نطلب صلواتكم في ضيقتهم .

للاتصال في حالة فدرتكم على المساعدة الاتصال على الرقم التالي 0762273979
 

118
وردنا قبل قليل ان مسلحين مجهولين قامو صباح اليوم باقتحام دير السريان في المانيا بحدود الساعة 5 صباحا حيث سمع سكان الدير اصوات غريبة في الدير وعلى اثرها اتصلوا مع الشرطة التي جاءت الي الدير بحدود السابعة وذكرت الشرطة ان نيافة المطران يوحنا ايدين مطران السريان في المانيا قد نقل الى المستشفى بعد تعرضه الى اعتداء قوي وسوف نوافيكم بالتفاصيل لاحقا نتمنى الشفاء لسيادة المطران يوحنا ايدين



المطران يوحنا ايدين الاول من اليسار

119
سوف تستضيف قناة سريويوسات الفنان العراقي الكبير اسماعيل الفروجي مع المقدم الكبير للبرامج زكي شو (زكي داغ)  في برنامج Paradise of Culture
  وذلك في الساعة 8 مساءا بتوقيت السويد العاشرة بتوقيت العراق ويمكن للجمهور الكريم حضور البرنامج ولكن يجب عليهم الاتصال يوم الجمعة والسبت لتسجيل اسماءهم على هاتف القناة08-55041154              و  0855040032 و 0855040027 لان عدد المقاعد محدود والحجز يعتمد على الاتصال المسبق وسعر بطاقة الدخول خمسين كرون فقط كسعر رمزي لا اكثر فنتمى لكم سهرة ممتعة مع مفاجئات البرنامج وشكرا





120
سلام المسيح سوف تقوم قناة سريويوسات بعرض اللقاء الذي اقامتة كنيسة كلارا شركن في ستوكهولم قبل ايام للتضامن مع مسيحي الموصل وذلك في الساعة العاشرة مساءا بتوقيت العراق التاسعة بتوقيت السويد وسف يعاد مرتين خلال ال24 ساعة المقبلة لذلك نسترعي انتباهكم

سريويوسات معكم في كل الاحداث


121
نظرا للطلبات الكثيرة التي قدمها ابناء شعبنا سيتم اليوم اعادة الحلقة الخاصة من برنامج سبوت لايت
 من فضائية سريويوسات مع الاعلامية مايا مراد الساعة التاسعة مساءا بتوقيت السويد 11 مساءا بتوقيت العراق لذلك نسترعي انتباهكم

122
في تمام الساعة العاشرة من صباح اليوم الأحد 14/3/2010 استقبل قداسة سيدنا البطريرك المعظم موران مور إغناطيوس زكا الأول عيواص الكلي الطوبى في دير مار أفرام السرياني في معرة صيدنايا صاحب السيادة أنديرز ويريد رئيس أساقفة السويد والوفد المرافق له والذي يزور سوريا لبضعة أيام. ولحظة وصول سيادته ابتدأ القداس الإلهي الذي ترأسه قداسة سيدنا البطريرك واحتفل به نيافة الحبر الجليل مار يوليوس عبد الأحد شابو مطران السويد والدول الإسكندنافية بحضور أصحاب النيافة الأحبار الأجلاء: مار ديوسقوروس بنيامين أطاش النائب البطريركي في السويد (واللذين قدما إلى الصرح البطريركي ضم الوفد السويدي) ومار سلوانس بطرس النعمة مطران حمص وحماه وتوابعهما ومار أثناسيوس جورجيس رئيس دير مار إغناطيوس في أومللور الهند ومار يوستينوس بولس سفر النائب البطريركي في زحلة والبقاع ومار فيلكسينوس متياس نايش المعاون البطريركي ومدير كلية مار أفرام السرياني اللاهوتية في معرة صيدنايا وسيادة الأسقف مار إياونيس بولس السوقي النائب البطريركي بدمشق، وحضر أيضاً أصحاب السيادة ممثلي ورؤساء الطوائف المسيحية بدمشق: الأسقف لوقا الخوري والأسقف موسى الخوري للروم الأرثوذكس والمطران أرماش للأرمن الأرثوذكس والمطران جوزيف أرناؤوطي للأرمن الكاثوليك. وحشد كبير من الآباء الكهنة والرهبان والراهبات ووجهاء الطائفة السريانية بدمشق.

وخلال القداس ألقى أولاً نيافة المطران مار متياس نايش كلمة باللغة السويدية رحب فيها بضيف سوريا الكريم وضيف قداسة سيدنا البطريرك عرف فيها عن الكنيسة السريانية الأرثوذكسية وانتشار أبنائها في العالم وخاصة في السويد وأوروبا والهند. وتطرق للحديث عن كلية مار أفرام السرياني اللاهوتية والنظام الدراسي فيها. وبعدها ألقى نيافة المطران مار يوليوس كلمة باللغة العربية عرف بها الحضور جميعاً بالكنيسة السويدية والغاية من هذه الزيارة التاريخية إلى سورية والتي أعد لها منذ زمن طويل. ثم ألقى سيادة رئيس الأساقفة كلمة شكر فيها قداسة سيدنا البطريرك على استقباله له والوفد المرافق بحفاوة وتكريم بالغين.
ومن ثم تبادل صاحبا القداسة والسيادة الهدايا التذكارية، وقدم قداسته هدية تذكارية لجميع أعضاء الوفد.

وبهذه المناسبة أقام قداسة سيدنا البطريرك تكريماً لضيفه العزيز مأدبة غداء في دير مار أفرام السرياني وخلالها بالنيابة عن قداسة سيدنا البطريرك القى الشماس يوحانون أندرسون كلمة باللغة السويدية تعريبها:

سيادة رئيس أساقفة السويد الجزيل الإحترام
أصحاب النيافة والسيادة.
أيها الحضور الكريم.
بفرح كبير نرحب بضيوفنا الكرام الذين قدموا من السويد ليزوروا بطريركتنا السريانية الأرثوذكسية وكليتنا الغالية كلية مار أفرام السرياني اللاهوتية بل وبلدنا العزيز سورية.
باسم ربنا يسوع المسيح، نحيي صاحب السيادة أنديرز ويريد، رئيس أساقفة كنيسة السويد، وصاحبي النيافة الحبرين الجليلين مار يوليوس عبد الأحد شابو مطران السويد والدول الإسكندنافية، ومار ديوسقوروس بنيامين أطاش النائب البطريركي في السويد، وكافة المطارنة والأساقفة ورؤساء الكنائس من بلدنا العزيز السويد. كما ونرحب بالسادة رجال الدين المسلمين والمسيحيين، ونحن بغاية السرور لوجودهم معنا اليوم.
أيها الأحباء: تفتخر كنيستنا السريانية الأرثوذكسية وأبناؤها، بالعلاقة الخاصة التي تربطنا بمملكة السويد. ولا ننسى مساعدة بل محبة كنيسة السويد وشعبها تجاه شعبنا وكنيستنا عندما كنا هناك لاجئين منذ نهاية ستينات القرن الماضي. إذ فتحوا لنا كنائسهم، بل قلوبهم وبيوتهم مما يدعونا لكي نكون إلى الأبد ممتنّين للكنيسة السويدية والشعب بل الأمة السويدية جمعاء.
ونحن بدورنا نحثّ على الدوام أولادنا الروحيين بأن يكونوا مواطنين صالحين في دولة السويد وأن يخدموا ويحبّوا السويد على أنّها أضحت بلدهم الجديد. وواجبنا ـ كمسيحيين حقيقيين ـ أن نحبّ ونحترم ونطيع كلّ سلطة لأنّ القدّيس بولس يوصينا: «لأنّه ليس سلطان إلا من الله» (رو 13: 1). لنا كلّ الفخر بأن نعلن أنّ صاحبي النيافة في السويد مار يوليوس عبد الأحد شابو ومار ديوسقوروس بنيامين أطاش يعملان بجد وتعب سعياً لدمج الشعب السرياني الأرثوذكسي بالمجتمع السويدي الدمج الصحيح.
كذلك نعتزّ بأن يكون لنا العديد من المؤمنين السريان الأرثوذكس يعتلون مناصب فاخرة ويتبوؤن مراكز عالية في مجالات عدّة منها الطب والمحاماة والتعليم والسياسة وغيرها.
ولبطريركيتنا السريانية الأرثوذكسية وكليتنا اللاهوتية علاقة خاصة بالسويد وذلك يعود خاصة بكون مدير هذه الكلية نيافة مار فيلكسينوس متياس نايش المعاون البطريركي قد نشأ هناك. وكذلك أيضاً لدينا العديد من الرهبان وراهبة واحدة ترعرعوا في السويد. وحالياً، تضمّ الكلية أربعة تلاميذ.
نعلم أنّ ما يجمعنا اليوم هنا هو موضوع وحدة الكنيسة ونصلّي لكي يصبح تضرّع الربّ يسوع «ليكونوا واحداً كما نحن» (يو 17: 11) حقيقة في الزمن القريب.
إسمحوا لي بأن أصف ما وصلنا إليه في القرن الماضي خلال العمل المسكوني. ببركة صلاة وأدعية أسلافنا الطيبي الذكر، لا سيما المثلث الرحمة مار إغناطيوس أفرام الأوّل برصوم ومار إغناطيوس يعقوب الثالث، إذ كتبنا ووقعنا على وثائق بالغة الأهميّة مع العديد من الكنائس المسيحية الأخرى. لعلّ الأهمّ كان التفاهم المشترك مع الكنيسة الكاثوليكية الذي وقّعته أنا الضعيف مع الطيّب الذطر البابا الراحل يوحنا بولس الثاني سنة 1984 وكان ينصّ على التعاون الرعوي بين الكنيستين السريانية الأرثوذكسيّة والكاثوليكية.
ولنا كلّ اليقين أنّ الزمن الذي نعيش فيه يحتاج لأن يكون المسيحيّون متّحدين وذوي صوت واحد. كذلك علينا أن ندافع عن قدسية العائلة، فهي دعوة إلهيّة تناجي الأب والأم والأولاد، فعلينا أن لا ندع تيّارات المجتمع تؤثّر على معتقدنا في هذا المجال. فالعائلة هي مصدر الثبات في المجتمع وينبغي أن نحافظ على قدسيتها وطبيعتها الفريدة.
نعيش اليوم زمناً يدعو إلى التعايش مع الديانات الأخرى ونشير هنا بأنّ سيادة الرئيس القائد المحبوب الدكتور بشار الأسد قد ألهم من الله تعالى ليجعل لنا جوّاً من التناغم والاحترام المتبادل والمحبّة الأخويّة مع إخوتنا المسلمين، ونكرّر شكرنا لإخوتنا المسلمين الحاضرين معنا اليوم.
نصلّي آملين بأنّ تكون زيارتكم لبلدنا الحبيب سورية زيارة مباركة ونتمنّى لكم عودة موفّقة، عسى أن يحمل هذا اللقاء ثماراً جيّدة في المستقبل في ما يخصّ العلاقات بين كنائسنا وبلادنا، وشكراً.

ثم ودع الجميع بالحفاوة والتكريم المعتادين.










123
موعدكم يوم الاحد القادم الساعة9 مساءا بتوقت العراق 7مساء بتوقيت السويد  مع الاب الربان بولص جورج توزا من على فضائية سريويوسات في برنامج خبز الحياة والحديث في محاضرة قيمة عن السامري الصالح نتمى منكم متابعة اللقاء


124
افتتحنا اليوم وعلى بركة الله كروب خاص للتضامن مع مسيحيي الموصل ويمكن للجميع الاشتراك به واعطاء ارائهم وتنزيل مواضيعهم كما ارجو ارسال الموضوع الى كل الاصدقاء

الرابط هو

http://www.facebook.com/n/?group.php&gid=364123994528&mid=1f02691G2bf426e3G424c3f8G6

125




مسيحيون يطالبون السعودية بالتصدي لرجل دين عقب دعوته لهدم الكنائس في الدول الاسلامية


لندن ـ 'القدس العربي': فيما أوقف التلفزيون القطري برنامجا دينيا يبث على الهواء مباشرة للشيخ محمد العريفي، عقب أن تركت خطبته الأخيرة ردود أفعال غاضبة لدى شيعة الخليج، دخل مسيحيو الشرق الاوسط على الخط وطالبت رابطات مسيحية لبنانية الحكومة السعودية بالتصدي للعريفي لدعوته الدول الاسلامية لهدم الكنائس الموجودة على اراضيها ضمن خطبة تعرض فيها للمسلمين الشيعة وللامام السيستاني الذي وصفه بـ'الفاجر والزنديق'.
ودعا أمين عام اتحاد الرابطات اللبنانية المسيحية حبيب افرام السعودية الى اتخاذ 'موقف واضح جريء ضد كل من يهاجم المسيحيين المشرقيين ويدعو الى التفرقة والحقد'.
وحث حكومة المملكة على التصدي لما جاء على لسان العريفي في خطبة الجمعة التي انتقد فيها عدم قيام الدول الاسلامية بهدم الكنائس الموجودة على اراضيها.
ونسبت وكالة الانباء المركزية لأفرام القول انه 'لم يعد مسموحا أبدا في ضوء كل ما يحصل للكنائس المسيحية في ماليزيا ومصر والعراق والجزائر أن نسمع كلاما تكفيريا دون التصدي له'.
وفي حين اشاد بدعوة السعودية لمؤتمر حوار الاديان، أضاف بان تصرف العريفي 'يسيء الى وجه المملكة والى الدين الاسلامي حتى لو كان فرديا'.
مطالبا النخب العربية والاسلامية باتخاذ موقف على هذا الصعيد.
وكان عدد من محبي الشيخ 'محمد العريفي' اطلقوا حملة عبر 'الفيس بوك' للتضامن معه بعد ان تعرض لحملة بسبب خطبته الاخيرة والتي كشف فيها حقيقة 'الحوثيين' ومن يدعمهم وخص بها 'الشيعة' حيث قال أن مذهب التشيع 'أساسه المجوسية'، وهي ديانة كانت سائدة في بلاد فارس قبل الإسلام، ووصف أتباعه بأنهم من 'أهل البدع الذين يرفع بعضهم الأئمة من أهل البيت إلى مراتب النبوة بل الإلهية' واعتبر العريفي 'أن عدوان الشيعة على السنة ممتد عبر التاريخ ومن ذلك تعاونهم مع المغول ضد الخلافة العباسية، كما هاجموا الحجاج في السعودية في الماضي والحاضر'. وانتقد أيضا شيعة السعودية قائلاً إنه 'لولا يقظة الأجهزة الأمنية لرأى الناس من أفعالهم عجباً'.
وصدرت بيانات تستنكر تلك الآراء من الشخصيات الإسلامية السنية والشيعية، ووُقعت بيانات تطالبه بالاعتذار وأخرى طالبت حكومات بلدانها بمنعه من إلقاء المحاضرات داخل حدود دولهم مثل الكويت.




تاريخ نشر الخبر : 15/01/2010


126


الطابع البريدي الجديد الذي يحمل صورة شيخ المدربين الراحل عمو بابا
   
   
أصدرت وزارة الاتصالات طابعا بريديا جديدا يحمل صورة شيخ المدربين العراقيين عمو بابا، تجسيدا للرموز الرياضية والفنية التي انتهجتها الوزارة بعد عام 2003.

وقال وزير الاتصالات فاروق عبد القادر على هامش افتتاح المعرض المشترك الثاني للطوابع مع بريد إقليم كردستان إنه تم إصدار أكثر من 29 مجموعة بريدية مثلت الحقب التاريخية والرموز الأدبية والثقافية في العراق.

وشارك بريد إقليم كردستان بإصدار أحدث الطوابع التي مثلت تصفيات كاس شباب آسيا في محافظة أربيل، فضلا عن الطوابع التي عكست أهم الشخصيات السياسية والأحداث التاريخية في الإقليم.

الى ذلك أكد أحد هواة جمع الطوابع مخلص فرج حنا الذي يمتلك أغلى طابع عراقي يعود إلى حقبة الملك فيصل الأول، أكد أن الاهتمام بات معدوما بهواية جمع الطوابع بسبب الأحداث التي مر بها العراق، مطالبا الوزارة والمعنيين بجعل الطابع وسيلة إعلامية وثقافية.

وتعود أول مجموعة بريدية رسمية أطلقت في العراق إلى العام 1931، بعد أن نـُظم أول قانون بريدي عراقي تم من خلاله تحديد أشكال الطوابع وألوانها والرموز السياسية والتاريخية.


127
صدر موخرا سي دي غنائي جميل للفنان الموسيقار متي توزا سجله في احدى حفلاته الكبيرة في لندن بمشاركة فرقته الموسيقية ويحتوي السيدي على 8 اغاني اغلبها من الاغاني التراثية العراقية (حركت الروح - انا ياطير - اسمر يا اسمراني - ليش ياجارة - حواجب سود - داري انا داري - مخترطش على بالك يوم - النوم )  وكذلك يوجد في نهاية السيدي موسيقى جديدة من تأليف وعزف متي توزا  ويمكن للقارئ الكريم تحميل هذه الاغاني من خلال الروابط التالية



http://www.4shared.com/file/145067997/470c4d72/Unknown_Artist_-_Unknown_Album_-_01_Track_1.html

http://www.4shared.com/file/145068321/186fa40c/Unknown_Artist_-_Unknown_Album_-_02_Track_2.html


http://www.4shared.com/file/145068502/b7ddeb86/Unknown_Artist_-_Unknown_Album_-_03_Track_3.html


http://www.4shared.com/file/145068588/9fd18890/Unknown_Artist_-_Unknown_Album_-_04_Track_4.html


http://www.4shared.com/file/145068698/848c0788/Unknown_Artist_-_Unknown_Album_-_05_Track_5.html


http://www.4shared.com/file/145068755/574a5e0e/Unknown_Artist_-_Unknown_Album_-_06_Track_6.html

http://www.4shared.com/file/145068825/13578ff4/Unknown_Artist_-_Unknown_Album_-_07_Track_7.html


http://www.4shared.com/file/145068886/70b136c4/Unknown_Artist_-_Unknown_Album_-_08_Track_8.html


http://www.4shared.com/file/145068991/f60cf811/Unknown_Artist_-_Unknown_Album_-_09_Track_9.html




كل التوفيق  للفنان متي توزا

اخوك حارث منونة

128
موعدكم اليوم  الاحد مساءا وعلى قناة سريويوسات في برنامج/ لحمو دحايو - خبز الحياة/ والذي سيستضيف الاب الربان بولس جورج توزا في الساعة العاشرة والنصف بتوقيت العراق الساعة الثامنة والنصف  بتوقيت السويد والذي سيتحدث بيه عن الايمان فالى ذلك نسترعي انتباهكم وسوف يعاد بعد ثلاث ساعات وسيعاد الاثنين ايضا صباحا


129
حقق فريق سريانسكا انتصارا مهما ضمن الدوري الدرجة الاولي السويدي وفاز  في ديربي  سوديرتالياعلى غريمه اسيرسكا بهدف رائع من مسافه 25 متر سجله هداف الفريق روبيرت مسي في الدقيقة 55 وشهدت المباراة جمهور كبير من كلا الفريقين جاوز ال 8500 متفرج وبعد المباراة انطلق مشجعوا سريانسكا محتفلين في شوارع منطقة كنيتا بجانب المطرانية وشهدت الاحتفالات الالعاب نارية رائعة وبعدها استمرت الاحتفالات في القاعة الكبيرة للكنيسة وحضرة الاحتفال نيافة المطران بنيامين عطاش وما لا يقل عن 2000 شخص وبهذا الفوز صعد سريانسكا الى المركز الرابع متخلفا عن اسيرسكا صاحب المركز الثاني بهدف واحد .

مبروك لسريانسكا وحظ اوفر لاسيرسكا














130



موعدكم غدا الاحد المصادف 31-5-2009 لحضور ديربي السريان الكبير بين قطبي مدينة سوديرتاليا ضمن نطاق المرحلة الاولى من الدوري السويدي الدرجة الاولى في ملعب كنيتا بين اسيرسكا وسريانسكا الساعة 5 عصرا

131
من امن بي ولو مات فسيحيا
انتقل اليوم وبعد صراع طويل مع المرض المدرب القدير عمو بابا في مستشفى دهوك وسوف نوافيكم بالتفاصيل لاحقا

صلوا من اجل روحة الطاهره



132
تظاهرة ضخمة بمدينة سودرتاليا السويدية ضد الأعتداء على دير مار كابرييل

عنكاوا كوم - سودرتاليا
 
شهدت مدينة سودرتاليا السويدية، اليوم الأحد، تظاهرة تعد الأضخم من نوعها من حيث عدد المشاركين فيها، اذ تظاهر ما يزيد عن أربعة الاف شخص من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الأشوري، احتجاجاً على الهجمة الشرسة ضد  دير مار كابرييل في تركيا.
أختتم المتظاهرون التظاهرة ببيان وجهوه الى الحكومة التركية، طالبوا فيه بوقف الاعتداءات ضد الدير.

شارك في التظاهرة غبطة مطراني كنيسة السريان الاثوذكس ، ماربنيامين أطاش ومار عبد الأحد كلو شابو، اضافة الى عدد كبير من رجال الدين والكهنة والخوارنه، وممثلين عن أبناء شعبنا، وعدد من الشخصيات السويدية.

ألقيت على الحشود المتظاهرة عدد من الكلمات باللغتين السريانية والسويدية، اذ القى البرلماني السويدي من أصل سرياني يلماز كريمو كلمة عن الحزب الديمقراطي الأشتراكي، فيما القى البرلماني فريدريك مالمو كلمة عن حزب الشعب، والأب سفين برنهارد عن الكنيسة السويدية، والقيادي في حزب الديمقراطي المسيحي روبرت خلف، والبرلمانية ماريتا لورنستاد عن حزب المحافظين السويدي، وكريستين من حزب الوسط، واندرشون مسؤول بلدية سودرتاليا.
كما القى المطرانين أطاش وكلو كلمتين بالمناسبة، فيما أنشد الشاعر السرياني المعروف جورج شمعون قصيدة بالسريانية.



133
موعدكم اليوم  الاحد مساءا وعلى قناة سريويوسات في برنامج/ لحمو دحايو - خبز الحياة/ والذي سيستضيف الاب الربان بولس جورج توزا في الساعة التاسعه بتوقيت العراق الساعة السابعه  بتوقيت السويد والذي سيتحدث بيه عنالحياة بالروح فالى ذلك نسترعي انتباهكم وسوف يعاد بعد ثلاث ساعات وسيعاد الاثنين ايضا صباحا.


134
إلهى ... ما أجملك !
ما أجمل أن نكون معك فى هذا الوقت !
ما أجمل أن نشاركك هذه الألام التى تتحملها عنا !
رفعت عنا العار و هزمت الموت و نصرتنا معك بقيامة مقدسة
لذا نرجوك فى هذه الساعه ان تقيمنا معك من تلك القيود بنا
نسير معك فى طريقنا فرحين لأننا نحمل هذا الصليب معك !
ها نحن نصرخ إليك أن يكون أكليل لكل قلب مسيحى يتحمل
نطلب محبتك ... نطلب صلاحك ... نطلب رأفتك
نناجيك يا الله الا تترك شعبنا و أرضنا و حياتنا ابدا
صرخات الم تتجه لك فلا تسمح لها بأهات مجدده
نحن ننتظرك سريعا . امين تعالى ايها الرب يسوع


135





كما نادى آهل نينوى سابقا (ونودي وقيل في نينوى عن امر الملك وعظمائه...... ويصرخوا الى الله بشده)
يو3 :7
هكذا نحن ننادي الله حافظ العهد  والرحمة لمحبيه من اجل كنائسنا واكليروسنا من مطارنة وكهنة وعوائلنا رجالا ونساءا واطفالا كي تكون عيناه مفتوحتين عليهم ليلا ونهارا ( غمراً ينادي غمراً) اننا نصرخ من غمر قلوبنا منادين غمر مراحم الله وطالبين منه ان يسيج  حول كنائسنا وعوائلنا وبيوتنا في الموصل الحبيبة ، نصلي الى الله ليمسك مجناً وترساً وينهض الى معونتهم ويصد تلقاء مطارديهم فالخلاص للرب ، الرب هو الصخرة والحصن والمنقذ وترس وقرن الخلاص وهو مُسكن الحروب الى اقصى الارض.

نطالب الحكومة والجهات المعنية ودول الاتحاد الاوربي من اجل الالتفات نحو المسيحين في الموصل والمهجرين واللاجئين لكن بالاولى ان نطالب ونصلي الى الله كل يوم وكل وقت مبتهلين اليه من اجل مسيحيينا في العراق لان الاحتماء بالرب خير من التوكل على الرؤساء
لقد رفعنا الذبيحة الالهية الاحد الماضي اثناء القداس الالهي في كنيسة مار متى ومار بهنام للسريان الارثوذكس في السويد من اجل حفظهم وسنبقى نذكرهم في صلواتنا الفردية والجماعية ليلا ونهارا مؤمنين ان الله حاضراً معهم وفي وسطهم ليحرسهم ويرعاهم ويحفظهم حيثما ذهبوا ويردهم الى ارضهم ذلك الاله الذي له المجد الى ابد الابدين امين .

  الاب الربان
 بولس جورج توزا
  كاهن كنيسة مار متى ومار بهنام السويد
ومجلس الملي ، الشمامسة الشماسات ، لفيف المؤمنين



136
بصراحة لا اعرف كيف ابدأ وماذا اكتب لهذه الجرائم التي نسمع بها كل ساعة فبعد فاجعة يوم امس عندما سمعنا بستشهاد السيد امجد وابنه الطفل حسام الذان كان في عملهما بالبناء في احد الدور المجاورة لبيتهما بهذا الوقت سمعنا استشهاد بطل اخر من ابطال الايمان وعندما سالنا من هو قالوا انه الشاب ( خالد جزراوي ) الذي يعمل مساعد صيدلي بصيدليه حي التحرير اثناء عمله .

لا ادري الى متى سنرى قوافل الشهداء تسري امامنا دون ان يحرك العالم ساكنا.

137
قام مسلحون مجهولون بقتل  (ريان نافع جموعة) احد ابناء شعبنا المسيحي في مدينة الموصل والتي تشهد دائما الكثير من حوادث التي يتعرض لها ابناء شعبنا من قتل وتهديد وتهجير وقد استشهد قرب بيته وكان والد الشهيد قد استشهد ايضا قبل اسبوعين بعد خطفه من المنطقه الصناعيه وبعد 4 ايام عثر على جثة مرمية في احد الطرق .
نقدم لاسره الشهيد احر التعازي وليسكنه الرب فردوس نعيمة مع صحبة الابرار والشهداء امين


للتعازي
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,221120.0.html

138


حافظ نادي أربيل على لقب دوري النخبة العراقي للعام الثاني على التوالي وذلك بعد فوزه في المباراة النهائية لهذا الموسم 2007/2008 والتي جرت عصر هذا اليوم الأحد على نادي الزوراء وبهدف وحيد دون رد سجله اللاعب الدولي المتألق أحمد صلاح في الشوط الأضافي الأول من المباراة بعد إنتهاء وقت المباراة الاصلي بالتعادل السلبي.

وقد شهدت المباراة النهائية والتي جرت على أرض ملعب الشعب الدولي في العاصمة العراقية بغداد حضوراً جماهيرياً كبيراً قارب الخمسين ألف متفرج غصت بهم مدرجات الملعب الذي يتسع لأربعين ألف فقط, مما حدى بأعداد كبيرة من الجمهور افتراش الأرض لمتابعة المباراة. هذا الحضور الجماهيري الكبير افتقدته الملاعب العرقاية منذ ما يزيد عن الخمس سنوات بسبب تردي الأوضاع الأمنية في البلاد. ولكن السنة الجارية شهدت تحسناً كبيراً في الأوضاع الأمنية وخصوصاً في العاصمة بغداد, وكان حضور الجماهير المباراة النهائية وقبلها مبارتا شبه النهائي ومباريات الملحق المؤهل للمربع الذهبي دليلاً واضحاً على عودة الروح للكرة العراقية بعودة الجماهير للمدرجات.

وبالعودة للمباراة النهائية والتي قادها طاقم تحكيم بقيادة الحكم الدولي صباح عبد والذي أدار المباراة بكفاءة عالية, فقد شهدت ندية واضحة من الفريقين الطامعين لخطف لقب الدوري بعد موسم طويل أبتدأ منذ شهر تشرين الثاني الماضي بمشاركة 30 فريقاً.

فبعد شوط أول مغلق من دفاع الفريقين, شهد الشوط الثاني من المباراة فرصاً عديدة للفريقين تسابق في اضاعتها مهاجمو الفريقين وسط تألق لافت للحارسين أحمد علي من الزوراء وسرهنك محسن من أربيل. وكذلك ردت عارضة أربيل كرة جميلة من لاعب الزوراء عبد السلام عبود كان يمكن ان تحسم المباراة للنوارس كما يحلو لمشجعيهم ان يلقبوهم.

حاول بعدها مدربا الفريقين, راضي شنيشل مدرب الزوراء وثائر أحمد مدرب أربيل من اجراء العديد من التبديلات بغية كسر التعادل, وشهد الشوط الثاني خصوصاً تفوقاً ملحوظاً للاعبي الزوراء الشباب في السيطرة على وسط الملعب والتنويع بالهجمات ومحاولة اختراق دفاع أربيل الصلب. ولكن الحال ظل كما هو عليه حتى صافرة نهاية الوقت الأصلي للمباراة ليلجأً الفريقان الى الوقت الأضافي لكسر النتيجة.

وفي الشوط الأضافي الأول كان للخبرة كلمتها حينما تمكن لاعبو أربيل والذين هم في أغلبهم لاعبون حاليون او سابقون في المنتخب الوطني العراقي الأول او الأولمبي, من ترجمة تلك الخبرة الى واقع عملي. حيث نجح مهاجم أربيل لؤي صلاح من ان يجنّح بالكرة من جهة اليمين وقام بعكسها بشكل جميل على رأس المتألق أحمد صلاح والذي لعبها برأسه بأتجاه المرمى, ولكن حارس الزوراء تمكن من ردها, لتعود الى لاعب اربيل الآخر حيدر قرمان والذي أعادها الى أحمد صلاح والذي لم يتوانَ في هذه المرة من ايداعها مرمى الزوراء مسجلأً هدف المبارة الوحيد وهدف الفوز بلقب الدوري. أحمد صلاح أعاد الكرّة بهدفه هذا ما فعله في الموسم المنصرم حينما سجل هدف المباراة الوحيد في المباراة النهائية ضد نادي القوة الجوية واحرز فيها نادي أربيل لقب الدوري العرقي للمرة الأولى في تأريخه.

بعد هدف أربيل حاول لاعبو الزوراء من طرق مرمى أربيل بغية تعديل النتيجة, الا ان خبرة لاعبي دفاع هذا الأخير كانت بالمرصاد لكل محاولات النوارس , لتمضي الدقائق سريعة وليطلق حكم المباراة السيد صباح عبد صافرة النهاية , ولتنطلق الأفراح الأربيلية في أرجاء الملعب فرحاً باللقب الثاني على التوالي لهذا النادي القادم من كردستان العراق. وبهذا يكون نادي أربيل اول نادي عراقي من خارج العاصمة بغداد يحافظ ولسنيتن متتاليتين على لقب الدوري العراقي.


http://www.kooora.com/default.aspx?showarticle=40572&obj=0

139
موعدكم اليوم  الاثنين مساءا وعلى قناة سريويوسات وبرنامج/ لحمو دحايو - خبز الحياة/ والذي سيستضيف الاب الربان بولس جورج توزا في الساعة التاسعه والنصف بتوقيت العراق الساعة ثمانية ونصف بتوقيت السويد والذي سيتحدث بيه عن المحبه فالى ذلك نسترعي انتباهكم وسوف يعاد بعد ثلاث ساعات وسيعاد غدا ايضا


140
المنبر الحر / (( انا لست وحدي))
« في: 01:56 16/08/2008  »
                                                               



                           ((  انا لست وحدي))

ان الانسان هو كائن اجتماعي بطبعه وليس من السهل ان يعيش وحيداَ ومنعزلاَ عن المجتمع الذي يحيا فيه ولايقدر ان يستغنى عن اخيه الانسان :واغلب البشر لهم الطبيعة الاجتماعية التي تميل الى اقامة العلاقات والصداقات والمحبة والانفتاح نحو الغير وقبول الاخر في حياته ،وهناك نوعية من الناس تميل بطبيعتها الى الانغلاق والانعزال عن الاخرين . لكن احيانا بسبب ظروف قاسية يمر بها  الانسان او بسبب وفاة الطرف الاخر كالزوج او الزوجة مثلا او بسبب الانفصالات العائلية وغيرها من الاسباب الاخرى التي تجعل الانسان يعيش في وحدة.
وقد يكون الانسان احيانا قليل الاختلاط بالناس تجنبا للمشاكل الكلامية وسوء الاحاديث والاخبار غير السارة التي لاتروق له سماعها لانه لايرى في هذه الاحاديث سوى القال والقيل والنيل من سمعة الناس والوقوع في مشاكل وتشويش الفكر وتلوثه ،فيفضّل حياة الوحدة والانسحاب من حلبة هذا المجتمع على حياة الاختلاط به ، او ربما قد يكون الانسان حساس جداَ ولا يحتمل اي تصرف او اي كلام لا يتفق مع افكاره ومشاعره

في اية حالة من هذه الاحوال سيضطر الانسان يعيش في وحدة منعزلا عن المجتمع وسيشعر انه يعيش وحده لاشريك له في الحياة وان بينه وبين المجتمع فجوة كبيرة ، ولن يجد من يفهمه ام يسمعه او يريحه كي يقيم علاقة معه .
في الحقيقة انه ليس باستطاعة كل انسان ان يعيش في وحدة منعزلة لان الوحدة غالبا ما تسبب له كثرة الافكار وتجعله يعيش في قلق وخوف وتملكه الكآبة واليأس والشعور بالنقص والاحساس بانه انسان غير مبالٍ به من قبل افراد المجتمع وانه لاقيمة له في الوسط الذي يعيش فيه وليس من يسال عنه .
ان الكثيرين يعيشون اليوم في مثل هذه الحالات ... فما هو العلاج اذن ؟
ان العلاج الاوحد لهذه الوحدة هو عند الرب يسوع المسيح معلمنا الاعظم وراعينا الصالح والذي عالج هذا الامر بطريقة موضوعية اختبارية كان قد مر بها في فترة تجسده على الارض حيث قال لتلاميذة ( وتتركونني وحدي وانا لست وحدي لان الاب معي) يو 16 :32 .
 ان الاحساس بهذه الامر يحتاج الى ايمان وثقة بأن الله معه وانه لن يتركه ابداً فقد قال يسوع للتلاميذ (لا اترككم يتامى ) يو 14: 18 وهذا الموعد من يسوع لم يكن للتلاميذ فقط وانما لكل من يؤمن به ،فهو عمانوئيل الذي تفسيره " الله معنا" وفي موعد اخر قال ( وها انا معكم كل الايام الى انقضاء الدهر امين) مت 28: 20.
ليت الانسان  الذي يعيش في وحدة وعزلة  يشعر بوجود الله معه ، فهناك فرق بين انك تؤمن بعقلك ان الله موجود وكفى وبين انك تؤمن بوجوده معك حقيقةً وتثق بحضوره الى جانبك وسكناه فيك بالايمان ، ففي هذه الحالة سوف لاتشعر بصعوبة الوحدة وتقدر ان تقول " لست انا وحدي لان الاب معي وان كان الله معنا فمن علينا!
ان آمنت ان الرب يسوع معك فسوف لاتشعر انك وحيد لانه سيكون معك لا يتركك ولا يهملك ويحفظك في خروجك وفي دخولك ويحررك من الخوف من المستقبل ، لانه المسيح هو الكائن الوحيد الذي يضمن مستقبلك ويحررك من القلق والكآبة ومن كل خيبة امل لان الله لايخزي ابدا.
اذا عشت منعزلا عن الناس فلا تعش منعزلا عن المسيح الذي هو كفايتك ورجاءك وأملَك والذي يملأك بالسلام والعزاء ويجعل الحياة جميلة في نظرك وذات قيمة وهدف لان يسوع سيصبح هو هدفك في الحياة.

 




                                                                                                             
                                                                                                           الربان بولس جورج توزا
                                                                                              كاهن كنيسه مارمتى ومار بهنام
                                                                                                                 السويد

141
استقبل ابناء شعبنا المسيحي السرياني الكلداني الاشوري  المتواجدين في مدينة سودرتاليا السويديه التي يوجد الكثافه الاكبر من ابناء شعبنا  في السويد ملك السويد كوستاف السادس عشر والملكه سيليفا ولاقى الملك والملكه الترحيب الكبير من ابناء شعبنا من خلال التصفيق الحار والهلاهل وقد جائت هذة  الزيارته بمناسبه احتفال السويد بالعيد الوطني لها واليكم صور من الاحتفال


















142
موعدكم  الخميس مساءً بعد الساعة ال 10  والنصف بتوقيت العراق مع برنامج((خبر الحياة The bread of life)) على قناة سوريويو سات والذي سيلتقي مع الربان بولص جورج توزا كاهن كنيسة مارمتى ومار بهنام في السويد ليتحدث عن عيد صعود رينا يسوع المسيح الى السماء فالي ذلك نسترعي انتباهكم وسيعاد البرنامج في يومي السبت والاحد.


143
بعد انتظار طويل من قبل محبيه ولكثرة طلبات الناس لاغانيه اصدر العازف الكبير متي توزا  C D LIVE لحفلته  التي جرت موخرا في لندن وقد اهداه لزوار موقع عنكاوا كوم.

مع الشكر الجزيل لمهندس الصوت فرح الشماني

يكن الاستماع لاغاني البوم من خلال الضغط على الروابط التاليه

http://www.ankawa.com/music/index_ok.php?q=f&f=%2FMatti+Tuza




ويمكنكم متابعه اللقاء الذي اجري مع الفنان متي توزا من خلال هذا الرابط

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,173253.msg3067745.html#msg3067745

144
حقق فريق سريانسكا  سوديلتاريا فوزا مهما على شقيقة فريق سريانسكا نوشبوري ضمن دوري الدرجه الثانيه في الدوري السويدي في ملعب هالوندا بهدف رائع احرزه قبل نهايه الشوط الاول بدقائق من تسديده قوية وقبل الهدف اضاع ضربه جزاء تصدى لها حارس نوشبوري ببراعة وحضر المباره جمهور كبير رغم البرد القارص  والامطار في وقت المباره واليكم صور من المباراة

هذا ويتصدر سريانسكا سودرتاليا الدرجة الثانية في الدوري السويدي لكرة القدم مناصفة مع فريق سويدي
 






جانب من الجمهور


لقطة من المباراة


مدرب سريانسكا سديلتاريا


سريويوسات حاضرة كعادتها

نهاية اللقاء


145
انطلق العشرات يوم السبت الماضي من الكنيسة الرئيسيه في سكلستونا في مسيرة سلمية تضامنية مع المسيحين في مدينية سكلستونا السويدية وشارك فيها العديد من ابناء شعبنا المسيحي وحضر عدد من الشخصيات السويدية وطالب المتظاهرين بوقف مسلسل العتف تجاة ابناءنا المسيحين في العراق وتخلل المسيرة كلمات وتراتيل واليكم صور من المظاهرةهذا وسوف تعرض قناة سريويوسات  التسجيل الكامل هذا اليوم وسيعاد غدا ويوم السيت ايضا
















146
انامل ذهبية عراقية تحترف الموسيقى في اوربا 





سلام المسيح معكم احبائي قراء  موقع عنكاوا  الاعزاء                                                             
 
قدمت قبل ايام لقاء شيقا مع فنانة العراقية  بيرلا التي بدات تبزغ شمسها في اوربا ولبنان ومصر وكما وعدتكم بوقتها انني سوف اقدم لقاءا اخر وهذه المرة اخترت احد المبدعين من ابناء شعبنا تسال الكثير عنه من قراء موقع عنكاوا عندما كان احد الاعلانات في الصفحة الاولى عن حفلة عيد الحب في لندن للفنان متي توزا فمن هو متي توزا؟؟؟؟

اهلا وسهلا بك اخ متي في موقع عنكاوا ...

اهلا بيك وبكل قراء موقع عنكاوا الاعزاء الى قلبي

عزيزينا متي، نود قبل كل شي تم تعرفنا بنفسك
انا اسمي متي زهير توزا من مواليد الموصل العراق واقيم حاليا في العاصمة البريطانية لندن  ..

ماذا عن بداياتك الموسيقية
كانت بداياتي مع الموسيقى بصراحة في وسط عائلتي منذ نعومتي اظافري.  نحن عائلة مؤمنة ونرتل دائما ونعشق الترتيل وكانت عائلتي تشجعني دائما على تعلم الموسيقى واتذكر قام والدي باهدائي الة اكرديون قبل ان يبلغ عمري العاشرة ففوجؤا بعد ايام بانني بدات اعزف التراتيل وبعض الاناشيد .

وبعد سنة تقريبا بدات اعزف تراتيل في الندوة الدينة التي كانت تقام في كنيسة الطاهرة الخارجية ثم حانت لي اول الفرص عندما قدموا لي دعوة لتدريب جوق كاتدرائية مار افرام فوافقت دون تردد .
هذا ما اتذكره عن بداياتي

هنا يتبادر الى ذهننا سؤالا الا وهو  كيف طورت موهبتك الموسيقية علما ان هناك الكثير ممن لهم هوايات مختلفة ولكن مع كل الاسف تموت الهوايات قبل ان تولد؟؟؟؟

بالحقيقة قبل كل شي اشكر الرب يسوع لانه اعطاني الموهبة ولكن في نفس الوقت كان الجميع من حولي يشجعني على تطوير ادائي وكنت في وقت دراستي في المتوسطة اعزف واغني مع اصدقاء لي كهوايه،وكانت لدي اله الاورك التي تختلف  عن الاوكوروديون،حيث ان العازف يجب ان يستعمل اليد اليسرى في العزف على الاورك اكثر،ايضا في الاوكوروديون يجب دفع الهواء عن طريق البطن الحلزونيه  مستعملا اليد اليسرى  على الاغلب وتعزف باليد الاخرى.في عام 1991 دخلت معهد الفنون الجميله في الموصل،وهناك  بدات اتعلم العزف على اله البيانو بشكل  صحيح واكاديمي

وماذا عن الدراسة الاكاديمية؟ نعرف انك درست في معهد الفنون.
 انا اعتبر دراستي في معهد الفنون الجميله كانت عمليا في الموسيقى الكلاسيكيه والدروس النظريه كانت في الموسيقى الشرقيه والغربيه.
لكن عندما تطور الامر الى العزف في مناسبات و حفلات مختلفه،تنوعت الوان الموسيقى التي اعزفها حسب نوعيه المناسبه او خلفيه الجمهور.
كل بيئه تحمل موسيقاها الخاصه النابعه من تراث ولغه ذلك المجتع،انا احب ان استمع الى انواع عديده من الموسيقى،لدي مكتبه موسيقيه صغيره تحتوي على اغاني ومقطوعات بما يقارب 40 لغه عالميه.

من تعتقد ان له فضل عليك في مجال الموسيقى؟
اقدر اقول لك بصورة خاصة كان له الفضل الاول علي استاذي الفاضل خليل ابراهيم،كان يدرسني على الة البيانو في المعهد،
.،ولكن بعد ذلك فأي شخص  علمني اي شي ولو  بسيط في مجال الموسيقى والغناء فهو صاحب فضل علي لانه ازاد من علمي ومعرفتي في هذا المجال

عزيزنا متي هل تعتبر نفسك انت هاوي ام محترف ؟؟؟؟
    اعتقد ان الهوايه هي الطريق الى الاحتراف،عندما تحترف عملا يجب ان تكون قد احببته كثيرا،وفي كثير من الاحيان يكون تعلقك بالهوايه سببا قويا يجعلك تطورها دائما وباستمرار حتى تصبح في النهايه هي مجال احترافك وعملك.

ماذا تعمل حاليا؟
اعمل حاليا في مجال الحفلات العامه والخاصه،بدات منذ فتره بتطوير موهبة الغناء لدي،كما اعزف احيانا مع مطربين عراقيين او عرب،عزفت مؤخرا مع فرقه عربيه في لندن،وكان شي جميل في الحقيقه حيث ان كل عازف كان من بلد عربي مختلف(مصر،لبنان،العراق،فلسطين،المغرب،سوريا).كما التقيت مؤخرا بعازف الكمان الفنان الاستاذ احمد الجوادي،وممكن ان نشترك بعمل موسيقي معا،كما اعمل في مجال التوزيع الموسيقي لبعض المطربين
  

ماهي انواع الموسيقى التي تعزفها،حدثنا قليلا عن هذا المجال؟
انا اعزف جميع الالوان الموسيقيه تقريبا،مولع بصوره خاصه بالموسيقى اليونانيه. كنت اعزف سابقا مع
احدى الفرق اليونانيه، وما سهل علي ذلك انني عشت في اليونان لفتره.

من تفضل من العازفين ؟                                                                                             
نصير شمه،رائد جورج،ترفليان.                                                                                    

من هو مطربك المفضل،عراقيا او عربيا؟                                                                       
حقيقه الامر ان كل واحد يتميز عن الاخر بلونه الموسيقي وادائه الغنائي وانا اسمع لجميعهم ولكن شخصيا افضل الفنان صباح فخري.

ماهو رايك في الفديو كليب؟                                                                                        
انا اعتقد انه شي جميل،ولكن ليس دائما .                                                                            

كيف؟؟؟                                                                                                      
احيانا يكون موضوع الكليب وقصته بعيدين عن كلمات الاغنيه، واحيانا يوصل اشخاص غير مناسبين موسيقيا الى مكان مناسب، فهو طريقه جيده وسريعه للانتشار.                                        

هل تفكر بعمل فيديو كليب لنفسك؟                                                                                   
ممكن، انا اركز في هذا الموضوع على محتوى الموسيقى واسلوب الغناء وطريقة التوزيع الموسيقي،اذا كانت بطريقه موسيقيه صحيحه،فهذا جيد

ماذا تقول للموسيقيين العراقيين؟                                                                                   
اقول لهم مزيدا من الابداع والتميز.                                                                                

ماهي نشاطاتك القادمه؟                                                                                           
افكر بالتحضير لالبوم غنائي بصوتي وتوزيعي الموسيقي بمشاركة بعض العازفين المعروفين،ولكن احتاج الكثير من الوقت للبدء بالتنفيذ وخلال فترة قصيرة سوف اصدر اول cd وسوف اوزعة مجانا .

                                                                        
   كلمة اخيرة تحب ان تقولها.!!!                                                                                
                                                              
قبل كل شي اشكر موقع عنكاوا على اتاحة الفرصة لي واشكر كل القراء والذين يسالون عن اخباري ويتابعونها دائما كما اشكر الاخ حارث منونة على هذا اللقاء الجميل.

لسماع مقتراحتكم المراسلة على اميلي الخاص
                                         
mattituza2000@yahoo.com

                                                                          [/size]











147
موعدكم الثلاثاء المقبل وعلى قناة سريويو سات بعد الساعة 9 بتوقيت العراق مع برنامج spot light مع الاعلاميه مايا مقدمة البرنامج والذي سيتحدث  فية 3 من ابناء الابرشيات السريانية ( الموصل - مار متى - بغداد ) عن واقع وتاريخ هذه الابرشيات ونشاطاتها فالى ذلك نسترعي انتباهكم




148
بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين
اه اه ومع كل الاسف قالها مسيحي العراق الذين شاركوا اخوانهم العراقيين هذه الاه منذ ان دب الاحتلال والى هذا اليوم ولكن اه المسيحيين تختلف او فوقها الالام اخرى لماذا سمنتكلم بصراحة الان.
منذ ان سقط العراق بيد الاحتلال ونحن نمر بفترة عصيبة جدا لان الكل بدا يبحث كيف يظهر على الساحة
فالنبدا بالاحزاب التي تسمى نفسها مسيحية وهي تمثل كما يقولون طموح ابناء شعبنا فنحن لم نرى ذلك ابدا مع كل الاسف لماذا قالها السيد المسيح ( من ثمارهم تعرفونهم) فبدلا من ان يتوحدوا في الانتخابات الاولى التي جرت في العراق اخذ كل واحد منهم بعمل قائمة خاصة له بينما نرى ان الشيعة الذين يمثلون
 55% من العراقيين توحدوا باسم واحد فذهبت اصوات المسيحين القليلة هنا وهناك واصبنا بفشل شديد
والمصيبة ليست هنا فقد جرت انتخابات ثانية بعد فترة قليلة واعيدت نفس الغلطة وزادت والكل ياخذ اوامره من الجهة التي تموله وفوق ذلك ابتعدوا عن بركة الكنيسة وعزلوها بينما كان باقي الاطياف العراقية تلتف حول قيادتها الدينية
ورجال الكنيسة ايضا عليهم عتب كبير جدا وذلك لوقوفهم موفق المتفرج الغريب الذي لاحول ولاقوة له والكل ملتهي كيف ياخذ المقوسم من عمو ........
ونسوا ابنائهم ومن يمثلهم
وكل يوم يسافرون الى الدول الاوربية ولم نستفاد من اي احد منهم اي شي من هذة الزيارة التي كانوا يستطيعوا ان يحركوا تلك الدول لاحتضان ابنائهم بدل ما يحصل لهم الان من قتل وخطف وابتزاز وتهحير
وفوق هذا ظهرت قنواتنا الفضائية التي  على الاساس وجدت لاظهار من هو المسيحي العراقي ولكن مع كل الاسف من اول ايامها انحرفت عن اهدافها وبدات تتسابق باظهارالحفلات التي شوهة كثيرا سمعتنا والتي حولتنا الى كما قال احد الاصدقاء الى مدرسة الموسيقى والباليه تتسابق لاظهار تلك الحفلات العارية في داخل العراق وخارجه خاصة .
وجلعت المحيطين حولنا يقولون ان المسيحين ليسوا بوطنين ولا يحترمون مشاعر العراقيين والعراق الذي ينزف يوما دما وهم يرقصون
وهنا اصبح المواطن المسيحي فريسه سهلة لايوجد من يدافع عنه مع كل الاسف هذا هو حالنا
مع امنياتي بالتوفيق للجميع

149
جاهدت الجهاد الحسن اكلمت السعي حفظت الايمان واخيرا وضع لي اكليل بر (2 تي 4_7)

هذا ماقاله الرسول بولص عن نفسه قبل 2000 غام وهذا ماطبقة الاب الذي سار على نهج بولص الرسول وتشفع به وسار الى الموت من اجل اسم المسيح  ليكون احد ابطال الايمان وهو بالفعل عاش حياته على الارض كشاهد حقيقي وصار شهيدا حقيقيا انه الاب بولص
هذا الشهيد احتفلت اليوم كنيسته اجمل احتفال بمناسبة ذكرى السنوية الاولى لشهادتة واقيم قداس حضرة عدد كبير من المؤمنين الذين لم ولن ينسوا بطل الايمان
وفد القيت العديد من الكلمات والقصائد والخواطر التي تذكر بعض من صفات هذا الشهيد
اذكرنا با ابونا بولص في صلواتك دائما لانك شفيع كنيسة العراق.



150
كما وعدتكم قبل ايام هذة هي صور اللقاء الناري بين قطبي الكرة السريانية في الدوري السويدي  والتي انتهت لصالح سريانسكا بهدف مقابل لاشيء
واسف على التاخير



















































151
بحضور جمهور كبير ناهز على 15 الف متفرج حضروا في ملعب سودرتاليا  حقق فريق سريانسكا فوزا بطعم الذهب بهدف مقابل لاشيء  جاء في الدقائق الاخيرة من المباراة على  فريق اسيرسكا في مباراة  تعتبر من احلى الديربيات في الدوري السويدي وشهدت المباراة لوحات رائعة من التشجيع من قبل جمهور الفريقين  وبعد المباراة احتفل جمهور وفريق سريانسكا بهذا الفوز وقاموا بمسيرات فرح راجلة وبالسيارات وتجمعوا في الساحة المقابلة للكنيسة وبدوا بالاغاني والرقص والالعاب النارية ومباشرتا اقيم احتفال في القاعة المجاورة للكنيسة
وسوف اعرض لكم في وقت لاحق صور من المباراة والاحتفال

152
بسم الاب والابن والروح القدس الالة الواحد امين
الاحد القادم موعدكم مع اللقاء المرتفب بين الفريقين الكبيرين سرينسكا واسريكا اللذان يمثلان ابناء جاليتنا في السويد وذلك على ملعب سودتاريا في  الساعة السادسة مساءا ضمن المرحلة الثانية من الدوري السويدي الدرجة الثالثة فلاتفوتكم متعة هذا اللقاء
وانشاء الله نوافيكم بالتفاصيل

153
حقق فريق اربيل انتصارا تاريخيا بحصولة على كاس دوري النخبة العراقي بعد تغلبه على فريق  القوة الجوية في المباراة التي جرت في ملعب فرنسو حريري بهدف الاعب الدولي احمد صلاح في الثواني الاولى من المباراة التي شهدت سيطرة كبية للقوة الجوية الذي لم يستغل الفرص التي اتيحت له وشهدت المباراة اظهار عدة كروت حمر وصفر ومشادات بين الاعبين وقد حضر المباراة جمهور كبير غصت به مدرجات الملعب .
مبروك لفريق اربيل وحظ اوفر لفريق القوة الجوية

154
أدب / ((_دعيني_فقلبي_لا يحتمل_))
« في: 17:00 06/07/2007  »
((_دعيني_فقلبي_لا يحتمل_))

 
توقفي أرجوك...
لا تحدقي بي مليا...
فها هو الماضي يقفز من عينيك...
ويجثم على صدري بغضب...
يخترقني...
وأنا أحاول الهرب منه...
ولكن دون جدوى...
إبتعد أيها الماضي...
توقف عن غزو أفكاري واقتحام ذكرياتي...
وأبتعدي انت...
لأعيش وحدي مع قلبي الضعيف...
لأنني معك سأموت ألف مرة...
جسدي لن يحتمل المزيد من الألم...
لن أبقى..لا تحاولي...
فسوف تخذلني دقات قلبي اللعين...
وستهرب أنفاسي رغماً عني...
وألف مرة...سأموت..

155
أخبار شعبنا / رسامة كاهن فاضل
« في: 03:20 25/06/2007  »
رسامة الاب زكريا حبيب

احتلفت ابرشية الموصل السريانية يوم الاحد 24 حزيران برسامة الاب زكريا عيواص  كاهنا لها على يد المطران مار غريغوريوس صليبا شمعون مطران الموصل لسريان الارثوذكس وساعده في ذلك نيافة المطران فرج رحو والاباء الكهنة الموقرين نتمنى للكاهن الجديد خدمة مباركة في حقل الكنسية

156
أدب / ما اصعب ان تبكي بلا دموع
« في: 16:53 13/06/2007  »
اهداء خاص الى العزيزة سيلفا مع كل التقدير

ماأصعب أن تبكي بلا..." دموع".....وما أصعـــــب..أن تذهب بلا " رجوع "......

وماصعب أن تشعر "" بالضيق"....وكأن المكان من حولك ..." يضــــــيق "..

مااصعب ان تتكــلم بلا صـــــوت

ان تحيــى كى تنتــظر المــــــوت

مااصعب ان تشــــعر بالســـــــأم

فتــرى كل من حــــولك عــــــدم

ويسودك احســـــــاس النـــــــدم

على إثــم لا تعرفه .... وذنب لم تقترفه

ما اصعب ان تشـــــعربالحــزن العميـق

وكأنه كامـنٌ فى داخــلك ألـــم عريــــق

تستـــكمل وحــدك الطــريــق......

بلا هـــــدفٍ... بلا شــريكٍ... بلا رفيــقٍ

وتصيــر انــت و الحزن و النـدم فريــق

و تـــجد وجـــهك بين الدمــــوع غريـق

و يتحــول الأمــل البــاقى الى.... بريـق

مااصعب ان تعـــيش داخــل نفـــسك وحيـد

بلا صديــــقِ... بلا رفيـــــقِ... بلا حبيـــبِ

تشـــــعر ان الفــــرح بعـــــيد......

تعانى من جــــرح...لا يطــيب

جـــرح عمـيق.. جـــرح عنـيد.....

جـــرح لا يـــداويــه طبيـــب....

مااصعب ان تــرى النـــور ظـــلام

مااصعب ان تـــرى السعادة اوهـام

وانت وحيــد حـــيران
 
من .... لاحب يستمر .... ولا آهات تدوم

ومهما يطول الزمن .... لاحب يستمر .... ولا آهات تدوم

157
أدب / شاطئ
« في: 18:23 18/05/2007  »

 
عندما يطول الإبحار ويتمنى القلب الانهمار لشاطيء الحياة ليجني من تلك الغائبة كل الحياة من حقه أن يبحث عن مراسيه فلعله يحظى بشاطئ ترسو عليه سفنه وتكون منه وعنه وتقر عينه بملاقاة محبيه..
 شط قلبي على شاطئ الحياة عندمــا شاهدك أمامه يا قبلتي بالحياة ..فعندما تعودين وتتذكري أيام الحنين ..أيام لم يتناساها قلبي وأنت كذلك لم تنسين..أعرف نفسي جيدا بأني أساس الذكرى فانظري يا سيدتي حولك ستجديني مع خاطرة وفي كل ظاهرة من ظواهر الكون تجديني أمــامك مع كل لون.. لا ..لا تيأسي وقلبي مظلتك وعيني قالب رؤيتك وصدري بعوالمه الخفية يسعك.. لا تتواني فتفكري كيف لك أن تحرري أفكارك من عصمتي..فكلي ثقة بأنك مهما غبت فإلي قبلة أشواقي عدت..وإلى نفس مربط الفرس الذي افترقنا عنده تقابلنا وتعارفنا ومرة أخرى يا سيدتي تعاهدنـا ..فتفرسي في وجهي لترين الشوق في عيني وتسمعين اللهفة من ملهج لساني ..ولتتأكدي من حبي لك عن بنات الدنيا أعمــاني ..فلا وجها يشاكلك ولا أرى عينا تضاهيك ولا أرى ببنات حواء أنثى بحبها لي حتى الجنون تساويك.. أستيقظ فتوقظني مشاعري نحوك..أهيم فتهيم عواطفي لأجلك ..وأنــــام ويبقى بركان فكري متيقظـا لم ينــام..صدقيني لو قدر لك أن ترين نفسك بعيني لرأيت ورودا وبساتين وجنانا من خمائل الياسمين وفراشا وطيور ونسائم وعطور.. صدقيني لو أخذت قلبي بين جوانحك وأحسست بخفقانه بصدرك لشعرت بحب لا يبور يطرب له الجسد وينير ثكنات الصدور.. صدقيني لو أخذت عقلي واستشعرت بماذا أفكر لوجدت الفكر دونك مقيدا بالأمر..وبك رحى أفكاري تزمجر.. صدقيني لو أخذت روحي لعرفت كم مرة باليوم أحتضر فوددت روحي أن تغادرني لتتلازم مع روحك وتتركني لأعيش بلا روح بلا حياة تقيدني بالعيش في عالم البوح
.

158
بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين .

سلام المسيح معكم اخواني قراء واعضاء ومشرفين منتدنا الرائع منتدى عين كاوة.رجاءا ارجوا ان تسمحوا لي ان اتكلم بكل ديمقراطية...

اولا احب ان احكي قليلا عن نفسي فانا شاب مسيحي متدين خريج دوارت لاهوتية وكتابية ومن شباب النشطين في الكنيسة في جميع النشاطات من ظمنها ((اقامه الحفلات)) ولكن للظروف احكام علينا واحترام مشاعر الاخرين واجب علينا فمنذ وانا اسميه سقوط العراق لاتحريره ونحن نعيش في دوامة فيها انواع الحروب والقتل والتهديد والتهجير والاغتصاب والابتزاز جعلتنا نتوقف عن نشاطات المرح والترح طبعا لاننا ابناء هذا الوطن وما يصيبه يصيبنا كلنا لسنا نحن خارج قوس فمع الاسف نرى كل يوم بالفضائيات مقتل العشرات او المئات من ابناء العراق ولا احد يسائل لماذا ؟ من فعل هذا ؟؟ الى متى ؟؟ وكانه خبر عادي او اتصال تلفوني بين وزيرين او شخصين او زيارة رسمية خبر اقل من العادي العثور على 80 جثة او او او الخ
كل هذا وفوقها التهجير الذي يحصل لابناء الوطن الواحد ومن ضنهم المسيحين الذين لم تبقى عائلة الا وكوتها نار الارهاب ولا احد يفكر بيها وكيف تعيش الان بعدما نزحت الى قرنا التي تبدى هنا معاناة جديد تحت سيطرة الارهاب السلمي الذي يقوده مع الاسف الكثير من المسيحين من خلال الاستغلال البشع بالايجارات ولا يهمهم ماذا حصل لهذه العائلة من ماسي ودمار وتركها لبيوتها والتي قسم منها خرجت بالملابس التي عليها  وكل يوم ياتي اليهم ويريد ان يرفع الايجارات وهو نفس الشخص كان يحلم قبل 4 سنوات ب 5 % من هذا الايجار هذه مشكلة كبيرة يا اخوان
ولكن المشكلة الاكبر الان هي انو اصبحت سمعت المسيحين في العراق سمعة سيئ من خلال ما يعرض
بالفضائية كل يوم عن الحفلة الفلانية لابناء شعبنا او للجالية المسيحية العراقية  والتي تختص بيها مع الاسف قناة عشتار التي تتسابق في عرض هذه الحفلات صدقوني انا لست ضد الحفلات ابدا ولكن انا ضد عرضها في الفضائيات لسنا نحن مجتمع اوربي او غربي نحن مجتمع محافظ وتحت ظروف غير طبيعية والاخوان ما عدهم شغل عمل سوا الركض وراء الحفلات واعادتها ...
وكنت اتمنى من قناة عشتار التي تمتلك امكانيات هائلة بالنظر الى 60% من المسيحين المشردين الان خارج بيوتهم المفروض كانت تركز اعلامها عليهم وتظهر للعالم ما الذي يحصل لهم لا تظهر لهم نحن شعب حشانا ( خريج مدرسة الموسيقى والبالية)
على كل حال اتمنى من الجميع ان تبدوا بارائكم على هذا الموضوع واتمنى كل الخير للعراق

159
اقامت ادارة مدرسة التهذيب المتخلطة التابعة لابرشية الموصل السريانية معرضا فنيا للرسوم والاعمال الفنية من انتاج ابنائها الطلبة وكان من بين انتاجاتهم الرئعة لوحات سريانية جملية جدا حازت على اعجاب الحضور الذين انتفتحت نفوسهم لما ابدع به هؤلاء الاطفال .
كما ادى قسم من الطلبة فعاليات رائعة.
وفي نهاية الاحتفال اقتسم الحضور الحلويات .
هذا وقد افتتح المعرض عدد من المشرفين من تربية محافظة نينوى
وهذه صور من المعرض

160
بسم  الأب والابن والروح القدس الإله الواحد أمين [/size]

في احد أيام الآحاد ونحن خارجون من القداس في كنيسة مار توما للسريان الارثدوكس في الموصل وبدا الأحاديث الجانبية بيننا نحن شباب الكنيسة وكان من ضمن سياق الحديث التكلم عن النشاطات الرياضية للكنائس الأخرى وتحضيرها لبطولة اليوبيل آنذاك فقلنا بيننا لماذا لا يكون لدينا فريق يمثلنا ونشارك أخوننا الشباب في باقي الكنائس التنافس الرياضي الشريف إضافة إلى جمع الشباب البعيدين عن الكنيسة والتعرف على اقرننا الرياضيين داخل الموصل وخارجها . فعلى الفور طلبنا من الأب بشارة الموافقة على تأسيس الفريق . وعلى الفور وافق الأب بشارة وقال لنا سأدعمكم بكل السبل إنشاء الله .وبدنا بتبليغ الشباب الذين لديهم ميل رياضي للانخراط في هذا الفريق الفتي .وبالفعل اتفقنا إن يكون التمرين الأول لنا يوم الجمعة التي تلته وكان تاريخه 26/11/1999 ليكون هذا اليوم هو اليوم الأول لتأسيس هذا الفريق .
وبدنا نلتقي كل أسبوع لنتمرن على ارض المعهد الفني إلى أن حانت الفرصة لنتقي مع أخوننا الشباب في كنيسة القلعة ونجري مباراة ودية وحبية معهم وبالفعل حققنا نتيجة طيبة وكانت مباراة رائعة انتهت 4/4 .وتبدأ بعدها المباريات الكثيرة إلى يومنا هذا .
إذ لعب الفريق خلال الأعوام السبعة 81 مباراة فاز ب 38 تعادل في 17 وخسر 26 مباراة  سجل 288 هدف ودخل مرماه 236
شارك الفريق العديد من بطولات الكنائس .
كان أولها بطولة اليوبيل بعد فترة وجيزة من تأسيسه حيث لم يحقق في نتيجة مرضية واكتفى بالمشاركة.
البطولة الثانية : التي شارك فيها حقق فيها المركز الثالث .
البطولة الثالثة: خرج من الدور الأول بسبب سفر اغلب لاعبيه واعتماده على عدد قليل ممن تبقى
البطولة الرابعة :شارك بفريقين ولم يحالفه الحظ أيضا إذ أحرز الفريقين المركز الرابع والخامس
البطولة الخامسة : التي كسر فيها الجرة وحقق لقبها بكل جدارة واستحقاق إذ حقق فيها الانتصار تلوا الانتصار وبنتائج عالية .
ولكن في هذه اغلب هذه البطولات كان الفريق يحرز جائزة الفريق المثالي الذي كان هدفه الأول الأخلاق المسيحية التي كان يركز عليها الأب بشارة   وبالفعل نجح في ذلك .
كما أحرز فريق الأشبال المركز الثالث في بطولة كنائس المحافظة والتي جرت في وقت سابق من هذا العام.

مثل الفريق العديد من ألاعبين الرائعين أمثال (الشهيد رغيد يوسف/ سلوان حكمت /نمير سليمان /فادي مظفر/عزام امجد/عمار اليأس/سنان عدنان/زيد صباح/عمار عيسى/ كرم سامي/عمار فاروق/ الذين كانوا من المؤسسيين للفريق كما مثل الفريق أيضا المبدع فراس فوزي /يعقوب ووانيس وسيروب يوسف/سدير اسعد/والهداف سعد غني/وسيم اليأس/سنان ادمون /فهد وليد/نشأت عبد المسيح/سيف فوزي/عمار صباح / وليد ناطق/فهد غني/زيد ماجد/ثامر بطرس /كوركيس ويوسف بنيامين/يوسف صليوة/نورس اندريوس /آشور/نوار سليمان /فراس كوركيس/ سيف مؤيد /داؤد موفق/نوار سليمان/ ثامر بطرس/مازن متي/مازن نسكو/ أنور حازم/ زياد ووعد ججو..
واعذرا إذا كان هناك شخص قد نسيت اسمه .
أخيرا اطلب من الرب يسوع ومن شفيع الفريق الشهيد توما الرسول أن يحفظ هؤلاء الشباب ويعمق صداقاتهم وعلاقاتهم بالكنيسة وان يستمر هذا الفريق بالمحبة أمين

161
لقاء ودي بين فريقي السلام وبرطلة.
جرى عصر اليوم لقاء ودي وجميل بين فريقي السلام وبرطلة وذلك على ملعب فريق برطلة أتسمى اللقاء بالندية واللعب الرائع منذ بداية وكان هناك هجمات خطيرة للفريقين استغل أحداها ألاعب ريفان سعيد ليسجل الهدف الأول لفريق برطلة بعدها أضاع الفريقين العديد من الفرص لينتهي الشوط الأول بهذه النتيجة واستمر الحال عليه في الشوط الثاني وفي الدقائق الأخيرة من المباراة وبينما حاول فريق السلام ادارك التعادل استغل فريق برطلة تقدم الفريق إلى الإمام بهجمة مرتدة أحرز فيها ألاعب معتصم إبراهيم الهدف الثاني لفريق برطلة لتنتهي هذه المباراة الودية والحبية بفوز مستحق لفريق برطلة على السلام 2-0 .
مبروك لفريق برطلة وحظ افر لفريق السلام.

162
اقميت صباح هذا اليوم السبت صلاة الأربعين عن راحة نفس شهيد المسيحية الأب بولص اسكندر وقد ترأس الاحتفال سيادة راعي الأبرشية بحضور صاحبي السيادة مار باسليوس جرجس القس موسى ومار بولص فرج رحو وعدد كبير من الإباء الكهنة والأخوات الراهبات والشمامسة والشماسات  وجمهور كبير من المؤمنين وألقيت في نهاية القداس كلمات تأبين وقصائد وأشعار وخواطر كلها كانت تذكر حسنات هذا الشهيد الهمام الذي نطلب شفاعته ألان وكل اون والى دهر الدهور

163
قامت لجنة التنسيق المشترك لكنائس الموصل بعمل لقاء مشترك لجميع كنائس الموصل  للصلاة لراحة شهيد المسيحية الاب بولص اسكندر الذي سفكت دمائه قبل ايام من اجل اسم المسيح الطاهر .
وقد بدا هذا اللقاء بدعاء للمطران جرجيس القس موسى ثم تراتيل وصلاة القاها نيافة المطران بولص فرج رحو ثم ترتيلة سريانية لشماسات مار افرام ثم القى الاستاذ لوقا كلمة عن الشهيد الغالي كان للاب بسمان صلاة خاصة من رساله مار اغناطيوس الانطاكي الى اهل رومية كما كان هناك ترتيلة للراهبات وتلي سيادة المطران صليبا شمعون الانجيل وختم اللقاء بصلاة جماعية على نية الفقيد الغالي
وبعد اللقاء قبل السادة المطارنة الاجلاء التعازي في قاعة ماربولص بهنام للمناسبات .

164
بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين
اخوتي اخواتي في الرب......
بعد الحادثة المؤساوية التي حدثت لنا وانا لااريد ان اقول انها مؤساوية بل تاريخية ستذكر وتخلد بطولة كاهن عراقي سرياني اصيل باحرف من نور ايامني حيث قدم نفسة ذبيحة حقيقة وكان حقا (ابو فادي  وابو فداء ) حيث فدا نفسة للمسيح وكان كما كانت امنيته اول ما ارتسم ان يمشي على خطى بولص الرسول
شفيعة وقال بالمصلاوي (بلكي اتكون نهايتي مثلو علاوا) وبلفعل كما تمنى واشتهى فقد سار على نهج بولص الرسول الى اخر ثانية وكانت نهايته مثل ناهيه القديس بولص بفصل راسه عن جسدة الطاهر ..
3 ايام لم تمضي وبدا الاعاجيب تحدث على يد شهيدنا الجليل وقديس القرن الواحد والعشرين ..
فعندما كان ابونا العزيز في الاسر وعندما كان المؤمنين يصلون بحرارة من اجل اطلاق سراحة طلبت احدى المؤمنات من الرب وهي تصلي بلجاجة وحرقة وسجود ان يظهر لها الرب علامة تعرف من خلالها ان القس بولص سيعود لنا او لا فصلت ونامت وظهرت لها رؤيه في الليل ان السيد المسيح وتلاميذه قد اعدوا عشاءا ربانيا سماويا وقالوا لها نحن في انتظار الاب بولص ... يامحلى هكذا انتظار وهكذا استقبل وهكذا رؤيا
الرؤيا الثانية التي حدثت هي رؤيا اخرى لااحدى اقارب الشهيد :
وهي ظهور لها حمل ناصع البياض وواقف وجاء اليه كلب اسود وهجم عليه وقطع راسه واتى بيه الى اهله .
الرؤيا الثالثة :
ظهرت لاحدى المؤمنات من كنيسة ماركوركيس بحزاني حيث رأت ان باب كنيسة ماركوركيس ببحزاني مفتوح والمؤمنين مجتميعين بكثافة حول تابوت يشع نورا وهاجا فقالت لمن هذا النعش فقالوا لها انه للاب بولص اسكندر .
علما ان جميع هذا الرؤيات حدثت قبل استشهاده
اما الواقعة الحية فقد حدثت مع احد شمامستنا وهو يسكن حي القاهرة الذي عثر فيه جثمان الشهيد .
حيث ذكر لنا مايلي
كانت الوقت في تلك اللحظات عصرا حيث شاهد ناس تذهب الى نقطه معينة فقال لهم ماذا هناك ومالذي حصل فقال له الناس هناك شخص مقتول وله لحيه فحسب انه ارهابي فعاد الى البيت وال ما غلق باب الدار راى ثلاثة نجوم ( علما ان الوقت عصرا) تشع نورا بتجاه تلك المكان التي توجد بها نلك الجثة فصعد الى سطح المنزل ورائ ان النور يزداد بقوة فقال مع نفسه اكيد انها جثة الاب بولص فنزل وتاكد واذ بها جثمان الشهيد الطاهرة
رحم الله شهيدنا ونحن متاكدون ان على يد هذا القديس الجديد والجليل سوف تحدث معجزات ورؤيات كثيرة .
صلواته تكون معنا وتتشفع لنا يارب
 

165
احتفلنا اليوم الخميس بتوديع القديس الشهيد البطل الاب الفاضل بولص اسكندر  الذي شارك فية اصحاب النيافة الاجلاء مار غريغوريوس صليبا ومار بولص فرج رحو ومار جرجيس القس موسى ومار اسحق ساكا ) اضافة الى عدد كبير من الاباء الكهنة والاخوات الراهبات والشمامسة والشماسات وعدد كبير من المؤمنين الذين غصت بهم الكنيسة ولا استطيع ان اصف تلك اللحظات الرهبية والمقدسة التي ودع بها الاب بولص كنيسته التي خدم بيها ل 18 سنة  بكل جهد واخلاص وشجاعة  هذا الرجل الذي مهما اكتب عليه  فلا يكفي ابدا بحق هذا القديس الذي كان معلما لنا دينيا تربويا كان مرشدا لنا كان ابا حقيقيا لنا كان راعي لخورنة بكل صدق كان مسيحيا حقا بكل ما تعنية الكلمة صدقوني فقط احب ان اقول كلمة واحدة عن هذا الشهيد كان الافضل بين كل الكهنة الذين قابلتهم بحياتي
ودع المؤمنين ابونا بولص بالدموع والهلاهل ودع الاباء الكهنة اخوهم وعزيزهم عندما رفعوا نعشة المقدس وداروا بيه في الكنيسة ودعه المطرانه بكلمة رائعه ومؤثرة للمطران جرجيس القس موسى واعقبة بكلمة اخرى المطران صليبا الذي اشاهده لاول مرة في حياتي وهو يبكي على هذا الحدث الجلل
ودعته كنيسته التي احبها واحبته التي عاش فيها وعاشت فيه
ليقول مع شفيعة بولص الرسول الذي استشهد مثلة
(جاهدت الجهاد الحسن اكملت السعي وحفظت الايمان واخيرا وضع علي اكليل البر الذي يهبه لي في ذلك اليوم الرب الديان العادل وليس لي فقط بل لي جميع الذين يحبون ظهوره ايضا)     تيموثاوس 2 الاصحاح 4 العدد 8

166
اختطاف الاب بولص اسكندر كاهبن كنيسة مار افرام بالموصل

بالم وحسرة اكتب هذا الموضوع الاصعب في حياتي الا وهو اختطاف ابونا العزيز بولص اسكندر هذا الاب الغيور على الكنيسة المسيحية هذا الاب الذي يحبة الجميع كبارا وصغارا سريانا وكلدانا واشورين كاثوليك كانوا ام ارثدوكس لما له لخدمات جليلة جدا في كل الكنائس وبدون اي تفرقة هذا الكاهن المتواضع صباح اليوم الاثنين وبينما هو في المنطقة الصناعية اقتادته مجموعة مسلحة الى جهة مجهولة ولا نعرف الى حد الان لماذا فعلوا هذا الفعل وخصوصا مع الاب بولص الذي ليس له ناقة ولا جمل بكل شي مما يجري بالساحة العراقية ولا همة له سوى انه يذهب كل احد الى كنيسة لإدائه القداس الالهي.
نتمنى من الله ان يكون معه ومع عائلته المسكينة .علما ان صحته ليست على ما يرام.
كما اطلب من الجميع ان يصلوا من اجل اطلاق سراحة باسرع وقت ودون ان يصيبه اي اذى انشاء الله.

ننتظرك عودتك يا ابونا الحبيب [/b][/size][/font]

167
واخيرا وبعد مشوار حافل انتهت بطولة كانئس محافظة نينوى للاشبال بفوز فريق الروح القدس بضربات الجزاء الترجيحية على فريق مسكنته بعد تعادل الفريقين بدون اهداف ولم ترتق المباراة الى مستوى الفريقين وقد سلم المطران فرج رحو كؤؤس البطولة الى الفرق الفائزة وقد حضر المباراة جمهور غفير

168
الدور نصف النهائي
بدئنا بكلمة جميلة للاخت د رنا انطونيوس تحدثت  فيها (كلمني عن الله) وفيها خبرة الاعب البرازيلي جورج دي آموريم (جورجينو)لاعب كاس العالم مع منتخب بلاده والحائز على لقبها عام 94 عن خبرة مه الله وكيف غير الله حياته.
وبدات مباريات النصف نهائي بلقاء الروح القدس مع مار كوركيس وفيها حقق الروح القدس الانتصار بهدفين نظيفين
اما اللقاء الثاني فقد كان ديربي الساعة بين مارتوما ومسكنته وفيها فازت مسكنته برباعية بعد ان قدمت افضل ادائها بالبطولة بعكس فريق مارتوما الذي لم يظهر بمستواه
مبروك للروح القدس ومسكنته الوصول الى النهائي
ومبروك لفريق مارتوما المركز الثالث وماركوركيس المركز الرابع
 
 

169
الدور نصف النهائي
بدئنا بكلمة جميلة للاخت د رنا انطونيوس تحدثت  فيها (كلمني عن الله) وفيها خبرة الاعب البرازيلي جورج دي آموريم (جورجينو)لاعب كاس العالم مع منتخب بلاده والحائز على لقبها عام 94 عن خبرة مه الله وكيف غير الله حياته.
وبدات مباريات النصف نهائي بلقاء الروح القدس مع مار كوركيس وفيها حقق الروح القدس الانتصار بهدفين نظيفين
اما اللقاء الثاني فقد كان ديربي الساعة بين مارتوما ومسكنته وفيها فازت مسكنته برباعية بعد ان قدمت افضل ادائها بالبطولة بعكس فريق مارتوما الذي لم يظهر بمستواه
مبروك للروح القدس ومسكنته الوصول الى النهائي
ومبروك لفريق مارتوما المركز الثالث وماركوركيس المركز الرابع

170
قدوس ...قدوس... قدوس عنوان الترتيلة التي بدئنا بها لقائنا لليوم السادس للبطولة ...
تحدث الاخ عماد مع الفرق المشاركة عن عائلتنا الصغيرة وهي والدينا واخوتنا . عوائلنا تهتم بتغذية جسدنا وعن عائلتنا الكبيرة التي تضم كل عوائلنا الصغيرة وهي الكنيسة التي تغذي روحنا ..
فما اروع مشاركتنا في نشاطات الكنيسة كالجوقة والاخويات وخدمة القداس والنشاطات الانسانية والاجتماعية
بدات مباريتنا الاولى بين فرقي مار توما والروح القدس بداية قوية وسيطرة كاملة لفريق مار توما ولكن سيطرته على مجريات الشوط الثاني لم تسفر عن شي
وفي الشوط الثاني بدا الروح القدس بداية مغايرو واستطاع ان يسجل هدفين ليفوز بالمباراة واليتصدر مجموعته وهو سيلاقي فريق مار كوركيس في النصف نهائي
اما المباراة الثانية فقد جرت بين الروح القدس b مع فريق مسكنته وانتهت بنتيجة كبيرة واداء رائع لمسكنتة الذي استطاع ان يحرز 5 اهداف دون رد واليتصدر مجموعتة هو الاخر برصيد 9 نقاط كاملة وسيلاقي على الارجح فريق مار توما الذي تنتظروة اخر مباريات هذا الدور مع مار بولص

171
اكملنا وبفرح وحماس يومنا الخامس للبطولة حيث بداناه بحديث للاخ عماد حسيب عن اهمية العائلة في حياة كل واحد ما وحدث الاعبين عن معنى الاحترام  بين الواحد والاخر في العائلة والمحبة التي تدفعنا الي احترام اخوتنا ووالدينا في عوائلنا ......
ولهذا سيكون دافع للتجدد في حياتنا وهكذا نستطيع ان نعطي شهاداة حية في حياتنا اينما كنا

وبدات المباراة الاولى وكانت بين فريقي مار بطرس وبولص ومار بولص وراينا في هذه المباراة تحسن مستوى الفرق في اللعب وانتهت المبارة بهدفين مقابل لاشي لصالح مار بطرس وبولص

اما المباراة الاكثر اهمية والتي كانت قمة باللعب المثير فكانت بين القلب الاقدس ودير مار كوركيس حيث كان على فريق مار كوكيس ان يفوز بهذه المباراة بينما كان يكفي على القلب الاقدس التعادل لضمان التاهل وبدات المباراة باثارة كبيرة وسجل القلب الاقدس الهدف الاول بعدها اضاع مار كوركيس العديد من الفرص الى ان سجل الهدف التعادل بعدها اشتعلت المباراة بكل معني الكلمة وقبل نهاية المباراة بدقيقتين طرد لاعب من القلب الاقدس ليستغل فريق مار كوركيس التفوق العددي ويسجل هدفا ثانيا في اخر دقيقة
واليتاهل فريق مار كوركيس وسط ذهول مشجعي وفرقي تلكيف الذين ازروا الفريق علما ان هذه المباراة شهدت تشجيع قوي من قبل جمور فريق مار كوركيس وجمهور فريق تلكيف
واليتاهل فريق مار كوركيس بصحبة مسكنتة الى الدور الثاني كثاني المجموعة

172
اليوم الرابع من بطولة كنائس محافظة نينوى
بدئنا يومنا الرابع بترتيلة ممتعة ثم تكلم الاخ عماد حسيب عن ضرورة تضامن الفريق القوي مع الفريق الاضعف
واقيم اليوم الرابع في جو ترابي ايضا مثل اليوم الذي سبقه شهد مبارتين بين الروح القدس Bمع فريق ماركوركيس هذه المباراة جائت من طرف واحد حيث سيطر فريق مار كوركيس على المباراة تماما ولكنه لم يوفق بتسجيل هدف تارة لتسرع مهاجمية وتاره اخرى لوقف الحظ والعامود والعارضة التي انقذت العديد من الاهداف فريق الروح القدس الذي خرج من هذة المباراة بنقطة ثمينة بعد ان انتهت 0-0
بينما حقق الفريق الاول للروح القدس فوزا كاسحا على فريق مار بولص 4-0 وشهدت هذه المباراة تالق اصغر لاعبي البطولة ريفان الذي سجل هدفين وسحر الجمهور بادائه الرائع 
هذا وقد ضمن فريق الروح القدس A التاهل الى الدور الثاني

173
اليوم الثالث اسفرت مباريات اليوم عن تاهل فريق كنيسة مسكنتة بكل جدارة واحتلاله صدارة المجموعة الاولى بعد فوزة الرائع على فريق القلب الاقدس 2-0
فيما حقق فريق مار توما هو الاخر فوزا رائعا لعبا واداءا على فريق مار بطرس وبولس 2-0 سجلهما فادي لؤي وسعيد في الشوط الثاني وقد عكر الجو الترابي صفو مباريتي اليوم الثالث وتغلب هؤلاء الاشبال الرائعين على هذا الجو وادوا  اداءا رائعا
وقد تكلم الاخ عماد حسيب عن البطولة وشرح للاعبين مفهوم اقامة هذة البطولة واحلى مافي البطولة هو ترتيل الاعبين لعدة تراتيل قبل المباراة
وقد حضر هذا المبارتين جمهور جيد وكان تنفس كبير بين الجمهور مار بطرس وبولص ومارتوما
واليكم صور اليوم الثالث 

174
اليوم الثاني من ايام البطولة
اقيمت في هذا اليوم مبارتين بين فريقي الروح القدس  الف وباء مع فريقي كنيسة تلكيف مار بطرس وبولص وكنيسة القلب الاقدس وفيها حقق فريق الروح القدس  a فوزا عريضا على مار بطرس وبولص 3-0 سجلها رائد رعد وازل خالد وريفون رعد بينما صار العكس في المباراة الثانية اذا استطاع فريق كنيسة القلب الاقدس من تحقيق فوزا عريضا على فريق الروح القدس بخماسية نظيفة وباداء رائع سجل الاهداف مارك جبو هدفين والن يوسف هدفين وافرام وليم هدف واحد

175

بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين
تحت شعار الرياضة تجدد وتضامن افتتحت اليوم الاثنين في دير ماركوركيس بطولة كنائس محافظة نينوى لمواليد 1991 الى 1994 والني تنظمها لجنة المتطوعين في اخوية المحبة
وقد افتتح المطران فرج رحو البطولة التي يشارك فيها كنائس من الموصل وتليكف
وقد قسمت على النحو التالي
المجموعة الاولى (دير مار كوركيس/كنيسة مسكنتة للكلدان/كنيسة القلب الاقدس تلكيف/كنيسة الروح القدس كلدانb)
اما فرق المجموعة الثانية (مار بولص كلدان/مار بطرس وبولص تلكيف/الروح القدسa /مارتوما للسريان الاورثودكس)
واقيم مهرجان للافتتاح تخلله عرض الفرق المشاركة بتنظيم رائع وجميل وتراتيل من حناجر هؤلاء الاطفال وقد شارك سيادة المطران في افتتاح هذة البطولة الاب اورها رئيس الدير والاب رغيد كني كاهن الروح القدس والاب صباح كاهن كنيسة تلكيف والاب جليل
وعدد كبير من الحضور
وكانت مباراة الافتتاح بين دير مار كوركيس ومسكنتة والتي انتهت بفوز مسكنتة 3-1 وعرض قوي من هذا لفريق مسكنتة
وقد تقاسمت الفرق المرطبات بين الشوطين

صفحات: [1]