عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - maher zetou alsnaty

صفحات: [1]
1
تحيتي و مودتي للجميع ولموقع عينكاوة المؤقر 

الاحداث الارهابية التي وقعت في اقليم كوردستان العراق مؤخرا لم تذهلني ولم تفاجئني بتاتا الاسباب ادناه

في البداية أكن كل الاحترام و التقدير لحكومة الاقليم وعلئ رأسها مسعود البرازاني وحسب اشتهادي الشخصي الذي اعرفه او بلاحرئ الذي
سمعته عنهم من وجاه عشيرتي الذين عاشروهم ايام النضال وفي اعالي الجبال كانوا محبين لنا ومدافعين عن حقوقنا وكنا معا سربا واحدا
نعيش ونموت من اجل حلم كان اشبه في الخيال واخيرا تحقق الحلم واصبحت الثورة الكردية حلم لجميع الاقليات وخاصة نحن المسيحيين
فبدأنا و بدأنا وبدأنا وعملنا واجتهدنا وزرعنا جذورنا مرة ثانية في شمالنا الحبيب والذين رؤحلوا من قراهم في فترة النظام الدكتاتوري الفاشي
عادوا الئ شمالهم الحبيب معززين مكرمين من قبل اقربائهم وحكومة الاقليم المؤقرة
لا المومك يا سيدي الرئيس ولا الوم حكومتك و لا الوم العلاقة الوثيقة التي كانت تربطكم معنا فهذه هي السياسة والسياسة لا صديق لها
فلديك حلمك وليدك رسالتك تجاه شعبك ...الحلم الكردي هو رسالتك الوحيدة في الحياة وحتئ اذا استخدمت اكثر من شماعة لكي اكمل
الحلم ورسالة ابي سوف استخدم ما بجعبتي من ذخيرة ..نحن يا سيدي الرئيس شعب مسالم و شعب يحب الرفاهية و السهر و العلم ز المعرفة و خدمة الارض التي نعيش فيها وووووووووووالخ
وانتم اكثر الدارين بهذا .......الذي شد انتباهي يا سيدي التواطئ الذي حصل اثناء الاحداث الارهابية وانتم ادرئ من كل العراقين في قضايا
الارهاب فأذا كانت شماعة المسيحيين رخيصة الئ هذه الدرجة فأنتم معذورون واذا كان العكس فانتم ايظا معذورين.

 استطعت ان تحقق الحلم ولكن لا تستطيع ان توقف هذا التيار  هذا التيار ياسيدي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

2
نامت طفولتي العراقية بين جدي و جدتي في اجواء بوليسية


علئ اوتار حبال صوتية نوعا ما شجية لعجوز تعدى التسعين
يحكي لاحفاده حكايات و قصص تاريخية نوعا ما خرافية
عائلة فقيرة الحزن المرير يمثل بطولتها و تخاف الجدران لظروف بوليسية

يحكي جدي الذي تعدى تسعين سنة ميلادية

قال جدي المسكين وحكى بصوت نشاز حنين
يقال ما قيل وقال وتروى القصص و الحكايات
قسم منها يوثق ويبقئ للتاريخ والاخر يرمى مع النفايات
قصص من الواقع كانت ام من الخيال اروي لكم يا احفادي اليوم
قصة من الخيال تحكي ...منذ قديم الزمان في بلادنا وبين اشجار
الجوز والعنب و الرمان كان هناك رجل اسمه .......


اواه ... اواه ... جدي بدأ بألسعال لا داء لا دواء؟؟؟
فجأة توقف جدي عن السعال واخذ كفيته ..بنظرة من جدتي لكن لا محال
مدى يده في جيبه اليمين واخرج منه حاوية التبغ التتن انذاك كان ثمين
يدأ جدي يلف سكارته وعندما انتهى اشعلها من عنق مدفأة علاء الدين
واخيرا بدأ جدي بسرد القصة....قال جدي

كان هناك جبال تتنافس فيما بينها لتكون هي في الاعالي
لكن هناك من دخل في ظهرانيها وشدها من الاسفل بحبال قوية
وجرأة عفوية كما كانوا ملوكنا في ازمنة مضت واصبحت أزلية
اسفلها سهول يطغي عليها السواد السواد السواد




انا بداخلي اصرخ اخاف اخاف اخاف اريد ان انام ان انام

يزعجني سعال جدي واصغي للكلام
قال جدي كلام مزيج بألسعال
الجبال تريد ان تقترب من السماء لتتنفس الصعداء
لانها سوداء السماء زرقاء والجبال تخاف السماء
بداخلي اقول اريد ان انام انام اني اخاف المنام و الالوان

ازعجني واسعدني السعال



قال جدي

هناك نهر صغير كبير وصخور غريبة الشكل

علئ سفوخ النهر هناك اشياء تشبه كريات دم حمراء وبيضاء
من وراء النهر يأتي صوت خرير الماء

صرخة طفولتي قوية انطلقت مت داخلي بعفوية
وانفجر البكاء بكاء في بكاء لا احد يصغي غريبة هذه الاجواء
بكائي امتزج بصرخة جدتي المسكينة بلغة قديتة حزينة

اواه..هل اصبحت جدتي مجنونة؟؟
يعلوا صراخها في الاعالي..لا تهاب القانون

اشارة منها ونظرة حادة جريئة مقاطعة كلام جدي قائلة

ما دهاك ياسيدي تحكي قصص مخيفة ألا تكفي هذه الظروف العينة

انهم اطفال سنين من الحصار انه حقا دمار في دمار

اسمعني جيدا ايها العجوز كيف تنام اطفالنا


دللول يا الولد يابني دللول
عدوك عليل وساكن بجول


ماهر يوسف[/b]

3

منذ ما يقارب سبع سنوات وهي تناجيني في كل ليلة يرن هاتفي وفي اوقات مختلفة في ليل غربتي الطويل
ارفع السماعة متصنتا فقط واشعل سكارتي واعمر كأسي وابدا البكاء معها وصوت خرير دجلة يمتزج مع ثلج
كأسي ..... وهكذا دواليك مع حبيبتي الغالية ام الربيعين الموصل حبيبتي الراقية وادمدم معها ...
غالية يل الغالية  الموصل يل الغالية استقبلوك البنات والعمي والخالة يا...ونعيد شريط الذاكرة

ليلة البارحة رن الهاتف بلحن يختلف عن كل مرة  و صوت قوي عاصف متعطش يصيح بردحاااااااااااااااااااااااااق
بصوت ناصي علئ شباب علاوي واليتبعوا علئ عيني وراسي...بردحااااااق.....بردحاااااااااااااااااااااااااااااااااااق

لوهلة اصابني الجنون صدمت بحبيبتي الغالية وظننت انها اصيبت بأنفصام الشخصية او هناك جهة ما اثرت
عليها او انها تعاطت شيئ ما غير قانوني فاجئتني انها متفائلة بالسيد اياد علاوي والحكومة المقبلة
وانتهت المكالمة " !!!


الئ السيد اياد علاوي المحترم ...

الموصل بقت تصرخ وتبكي علئ كل فرد موصلي شريف وحر  تنتف شعرها علئ كل موصلي مسيحي
استشهد في احضانها الدافئة علئ كل عائلة تشردت علئ كل كنيسة تفجرت ..هي سهرت اليالي
لكي تعلم اولادها القيم والاحترام والتعايش فيما بينهم وابدا لم تفرق بينهم .. وجعلت الاديرة تحيطها
من جميع الجهات والنبي يونس في قلبها ...هذه هي الموصل الئ الذين لا يعرفونها

الموصل اعطتك سيدي الفاضل علاوي فلا تبخل عليها وعلئ الشعب الاصيل الحزين الجريح الذي استشهد
اعز رموزه من اجلها ...ولله لقد تعبنا يا سيدي الفاضل من الوعود والضمانات والوثائق والحقائق والمقالات
والاحزاب والشعارات ارجوك ارجوك انقذ هذا الشعب المسكين من غدر الشعوب وتلك الحمقاء السكين

سيدي الفاضل ..
   انا مواطن مسيحي عراقي من الموصل الحدباء اناشدك بأسمي واسم المسيحيين الذين يؤمنون بعراق
موحد لا يتجزاء ان تبقئ علئ نفس الكلام الذي قلته في دولة لبنان الشقيقة.

سيدي اياد علاوي المحترم
 
     اكلمك كمواطن مسيحي عراقي مستقل عاش ودرس منذ شبابه في الموصل الغالية وليس كسياسي
    اكلمك من هذا الموقع المؤقر الحر الذي يعبر عن معانات شعبي الجريح
   
سيدي ورئيسي القادم بعون الله (لآني أؤمن بالتغير)
سوف أركز علئ اسماء اصدقائي في الموصل وفي المرحلة الدراسية ايظا وارجوا التمعن فيها
توني.. محمد ..مؤيد..جنكيز..زيا ..خاجيك..وليد..طه..حبش..بختيار..خدر..جوهر..علي..فياض..بولص..صليوا
مسلم..مارلين..ندى..باكزة..نهاية..رواء..محمود..عباس..نزار..البير..سامي..فواز..واخرين ناهيك عن الاساتذة

هذه هي الموصل هي حلقة الوصل مبنية علئ هذا المنوال منذ الآزل فهل بأستطاعتك ياسيدي ان تعيدها
لنا مثلما كانت ..صدقني سيدي لايهمني كم كيان سياسي هناك ولا من يجلس علئ كرسي المحافظة
فاهل الموصل الغيارة بأستطاعتهم ان يحموا العراق بأكمله وليس الموصل فقط والكل يعرف ذللك اذا عرفوا
انهم في ايدي امينة هذا الذي عرفته في حياتي الموصلية.

اقولها مرة ثانية وثالثة سيدي علاوي اهل الموصل(أمتلوا بلاوي)المسيحيون يقتلون ويشردون وهم ما زالوا
متشبذون بأرض ام الربيعين وماء دجلة الخلود ..ارجوك وارجوك و ارجوك يا سيدي ان تجعل طريق العودة
مزدهر بألسلام ولتزرع المحبة في قلوب الجميع و يحل الامان في العراق والموصل الخضراء .
ارجوك يا سيدي دعها تلبس ثوب الزفاف مرة ثانية ..دعها تحني يديها وتغني للجميع 
             دقومي ياخالتو و اتباهي بقامتو هذا دجلة المدلل ليلة غدا حننتو)

سيدي المحترم

 امنيتي هي ان يسبحوا اطفالي في دجلة الخلود ولو لدقيقة واحدة

ملاحظة ..لاتدعني اقول انا ايظا ..لم يعد لي وطنا اسمه العراق ولا محافظة اسمها نينوئ
أحيك استاذي العزيز مروان الدليمي ابن الموصل
البار

ماهر يوسف زيتو
   اميركا[/b]

4

شلاما الوخن

مارن هاو منوخن

يمي مريم نطرالوخن


هذا ما كانت تقوله الغالية جدتي (رحمك الله)

كان الجميع يتفهم هذه الكلمات وانا متأكد ان جميع ابناء جلدتي يعرفون معناها ...اذا اين المشكلة  ؟؟

المشكلة جدتي تضحك في مثواها...لماذا  !!

قبل فترة ليست بوجيزة بدأ النقاش بين مثقفين وكتاب من ابناء جلدتي واصبح ساخن بعد فترة واخرئ
وسارعوا كتابنا لشراء القرطاسية وهذا اثر ايظا علئ السوق المالية.
وبدأ البحث في الانترنيت والموسوعات عن الملوك في وادي الرافدين والامبراطوريات في ما بين النهرين
ومن كان الآول ومن الثاني واذا لم يكن ..قلبت الصفحة.

هذا اثر ايظا وجعل بعض صفحات الانترنيت بطيئة بعض الشئ!!

ضحكت انا وضحكت جدتي..........

قلت لها لماذا تضحكين يا جدتي ؟
قالت ما الذي يجري ..!
قلت لها اضحكي الذي يجري سوف يجري
قالت  الئ متئ  ظننت انه سوف يزول مثل قطرات الندئ!
قلت  لقد رحل الورد وهرب الندئ من دفاترهم!

ذرفت دموع جدتي وجن جنوني و بصوت حزين وصراخ شجين نادت جدتي (خوناواثيويتن) ظنت جدتي
انها مزحة بين اشقاء من اجل قطعة من الحلوة او شعر بنات او بنطلون كابوي يجب ان يلبسه الاخ العنيد
لان له موعد غرام مع الحبيبة وووووووو.
 
جلست معها وقلت لها سوف احكي القصة لك من الآف الئ الياء لانك غائبة عن الحدث قاطعتني جدتي
بالبكاء واختفت وصدئ صوتها في اذني يرن (اتلن أله ..اتلن أله) أي عدنا الله..عدنا الله.

ما الذي جرئ لكم يا ابناء جلدتي هل انتم في كامل قواكم العقلية والثقافية ام ان كل واحد منكم عندما
يكتب يتخيل جيفارا وان يصبح هو القائد ام عندما يكتب يفكر بعدد المشاهدات وتحطيم الرقم  ام يجلس
في المساء مع الاصدقاء في النوادي ويفتخرون به او مع زوجته لكي يؤازر حياته ويقوي حياته الزوجية

أتقوا الله ياكتابنا لا تقولوا هذا الملك كان سفاح وتلك الامبراطورية اندثرت وهذا دمر وهذا شيد دعوا هذا
للتاريخ ...فكلنا ابناء المسيح والتواضع والتسامح اهدافنا.
ارجوكم لاتدعونا نتطرف فأنا اخاف المستقبل واخاف علئ اطفالي واطفالكم من المستقبل  فما ذنبهم
ان زرعت الكراهية في قلوبهم وهم صغار دعوهم يحلمون بوطن مثلما نحلم نحن دعوهم يقولون لآصدقائهم
في المستقبل القريب اننا ذاهبون لنرئ الوطن نحن العراقيين ابناء المسيح

احبكم جميعا يا ابناء جلدتي...لنتوحد جميعا ولكم قبلتي..


ماهر السناطي

5
 
على عتبة الدار...قناة عشتار


جالس في غربتي على عتبة الدار سارح في الخيال طقس رائع ويوم الاحد مبارك برائحة الازهار وطوق من الياسمين يطرق باب احلامي ويحط اللون الوردي واتراجع مع نفسي خطوات عودتي الى وطني .
ينتابني السؤال وتزداد الحيرة ومستقبل الاطفال وهكذا ابدا يومي في غربتي ...غريبة الاطوار انحاز لها حلمي وقلبي في الزقاق العتيق مارحا مع الصغار اصدقائي اطفال المحلة ولبسهم واحذيتهم الرياضية من هنا بدا السؤال وعرفت ان بلاد الغربة هي المصدر فلا محال يجب ان نصل اليها يوم من الايام وخدمتني الظروف (وصار الي صار) وحطت اقدامي...؟
في غربة تغيرت لغة شعبي والتقاليد والعادات في غربة اصبحت الرياضة الوحيدة فيها الجري لكسب المال .
غربة انكسرت اجنحتي تحت جناحها الغدار وينعاد السؤال وفتحت ابواب العودة البيضاء الى الوطن والتاريخ والاباء الامجاد .
جالس في غربتي على عتبة الدار متاملا سارحا في الخيال النافذة مفتوحة والتلفاز باعلى صوته على قتاة عشتار وصوت كخرير الماء يترنح مع امواج البحار هناك في بغداد الحبيبة كنيسة استهدفت وانفجار ...لا...لا...لا بل ستة كنائس صابها الانفجار استشهد الابرياء جرحوا الابرياء لااصدق هذا ستة كنائس احلم هذا ام خيال وضعت كفي على خدي وقلبي المسكين يرثى له والطموحات والابواب ... في اي حال .

اواه .غربة غريبة الاطوار احتقرها واشكرها بعض الاحيان ... غريبة القدر والعناء والشقاء وشعبي في وطني الجريح يقتل ويذل ...
اصبحت بين حانة ومانة انتظر الفرج لكي اقتل الاهانة وانطق بما اريد واكتب مااريد واؤيد الذين يكتبون بهدف لاجل شعبنا المسكين الحزين فهبوا ايها الكتاب والادباء والشعراء واصبحو يدا واحدة واتركوا الواوات والنهش بالاجنحة المكسورة .
فالشهرة لحساب الغير ليست رجولة .
ارجوكم ابذلو جهدكم لتئمنوا لنا وتفتحوا ابواب العودة

المحب لكم....ماهر السناطي

6
أدب / رد: تداعِيات عاشِقـــة
« في: 01:14 22/05/2009  »
العزيز نشات
قرأت القصيدة وشعرت بالغيرة والنخوة العراقية تجاه
تلك المرأة المسكينة والقلب الحزين

رائع انت في سرد الكلمات واروع في التعبير

دمت عطاء ...نشات العزيز

المحب لكم..ماهر السناطي


7
أدب / رد: رسالة الى امرأة
« في: 05:07 04/05/2009  »
هيا مكملة الحسن
ورائعة الاوصاف
هيا من ان دنت
لينفر نبضي
ويكبلني الصمت
وبروضي
شفاهي يصطاف

ما احلئ وصفك للاشتياق وما اجمل ان تنادي المرأة بهذه الكلمات
الئ المزيد من هذه الاشعار ودمت عطاء وسخاء


ماهر السناطي

8
هبي علي نوافحا يا تلكيف الحبيبة  هبي علي من جميع الجهات هبي علي لاسمع الاصوات واتنشع بأعذب
الالحان ...هبي علي ليلفح في وجهي الهواء وما احلئ هوائك يا اجمل حواء ..ليهب علي كما يشاء ومن
اي اتجاه شاء ..ليهب من (تل يمثي) من (تل ديوانا) من (قورة مريم) من (عربيني والمقطعاني) اذا شاء
المهم ان يهب ويهب ويهب ويحط فوق رأسي ويدخل مسامات شعري ويرئ الشيب وما فعلت بي غربتي
وكم بكئ قلبي لفراقك ..اصبحت العاشق الثائر مليئ اللهيب

هب علي يا هواء العليل ادخل الئ داري في غربتي وافتح لك بابي علئ مصراعيه وارجوك ادخل الئ غرفة
اطفالي  واجلب لهم رائحة الراشي من خان عمر العريق كما جلبتها لي عندما ولدت فيه فهي التي حركت
حواسي ونضجت اعضائي ودفأة لي شتائي .. لا استطيع ان انساك يا هوائي فأنا لازلت اعيش الماضي
ورائحة الراشي تفوح بداخلي وتناجي احزاني وتعطي الامل لقلبي المسكين ان ارجع اليك من ثاني واقبل
اليدان الحنونتان واتمتع بعيناك

هبي علي نوافحا ...هبي علي من جميع الجهات ..احضنيني ..قبليني..اصفعيني .. اشتميني..انا لا يهمني
المهم و الاهم  ان تهبي ويهب علي هوائك..واعطيك قليلا من نثري و اشعاري

انا اعشقك واعشق كل ما فيك .كنائسك..مدارسك..تربتك..ازقتك..احجارك..تلالك..وكل ما فيك
اشكر ربي وسيدي الغالي اعطئ للبشر نعمة النسيان ولكن ماذا حصل لكياني لا استطيع ان انساك
فأنت خلي وخلاني وجزء مني ومن فرحي واحزاني...

هبي علي يا جميلتي لاشتم رائحتك واحكي لك ما بقلبي ..انا مشتاق لك ولاحضانك   وصدرك الحنون
احب ان اغازلك والمس شعرك بأنا عاشقك المجنون

منذ نعومة اظافري وانا احلم ان اكتب لك كلمات تليق بمقامك وعطائك وسخائك و محبتك ..
قلبك حزين انهالت عليه المصائب و المصاعب علئ مر السنين ..كيف لي ان اكون الطبيب واشفي حزنك
الكبير ..ها انا اكتب لك من غربتي غارقا في همومي وحيد غريب وجرحي كبير هبي علي حبيبتي ارمي
علي احزانك ابنك انا وقلبي اصبح مثل البير لن اقول اسرارك لاحد واجعل جسدي لك سرير

تلكيف حبيبتي عائد اليك يوما والئ مزار القديسة مرتشموني متوجها  ومنها امنية طالبا والحجر الصغير
علئ جدارها المقدس اعلقه والصقه مصليا ان تكوني يا حبيبتي بألف الف خير وتتحقق الامنية ونعود اليك
ونسمع صوت الناقوس مرة ثانية

ماهر يوسف السناطي

9





اكتب لك ياسناط وكلي امل وايمان بدائرة الشوق محاط ان نجتمع علئ ارضك الحبيبة ارض الاباء والاجداد ارض
المحبة والخير والايمان والعطاء ...سناط حبيبتي يا اجمل حواء.

اكتب لك يا معشوقتي الصغيرة الكبيرة يا دائمة العطاء اشعر اني مقصر تجاهك ضعيف امامك مشتاق لتفاحك
الاخضر والاحمر والعنب والرمان ..حبيبتي غني انا في تاريخك قليل الذكريات ..احببت اسمك الغالي وفسرت
حروفه الاربعة كالتالي راجيا ربي وسيدي الغالي تفسيري ينال رضاكي لحروفك الاربعة

 1..حرف السين..سيد الاسياد
 2..حرف النون...ندئ الورد في الاعياد
 3..حرف الالف..الئ الاخرة تبقين في القلوب يا غالية
 4..حرف الطاء..طبيعتك الخلابة ابهرت العالم والملوك والاسياد

اكتب لكي حبيبتي وكلي فخر و اعتزاز اني من سناط ..اكتب لك وكما ذكرت اعلاه اشعر بالذنب تجاهك ومقصر
معك ..اشعر اني بدائرة وهمية محاط .. اكتب لك وكأنك امامي اقبل الايادي واهديك سلامي.

سناط يااجمل حواء ..سامحيني جميلتي لاني لم استطيع ان اراك فقلبي وعقلي وجسمي وكلي يهواك
لم استطيع ان اقدم لك شيئ ليواسيك ولكن في هذه الغربة العصيبة جعلت اطفالي يحكون عنك ويتكلمون
لغتك ويفتخرون بأسمك ويتهجون حروفك ..هذا الذي استطيع ان اقدمه لك وكلي امل ان يبقئ اسمك
وتاريخك في قلوبهم كما بقئ معي..متأكد انا ان السناطيين لن و لا يستطيعون ان ينسوك.

سامحيني حبيبتي ..لاني لم اراك..سامحيني لان قدمي لم تحط يوما علئ ترابك الغالي ولم اتمتع لحظة
واحدة بظل اشجارك واشتم رحيق الورود وانام في بساتينك واتمتع بصوت الشلال وما احلئ الالحان التي منه
تنهال ..ما احلئ فصولك الاربعة مقسمة مثل حروف اسمك الشيقة يعجز القلم و اللسان عن الوصف خائفا
من الكبار والعم والخال ان اخطأ سهوا في الوصف والعتب علي ينهال لاني اعرفم جيدا حبهم لك جنون وهم
في احزانك دائما و ابدا غارقون وعندما اجلس معهم استنتج انهم لك اخلص المخلصون وعندما تفتح سيرتك
امامهم احس بمرارتهم في التعبير ويبكي قلبهم المسكين فكيف لي ان لا اقتدي بهم واحبك مثلهم وهم
اغنئ العارفين.

قريتي الغالية..كل يوم اراك واشرب الشاي معك فصورتك معلقة في صدر داري ومن خلالها اشتم رائحتك
والعذراء امي تحرصك واطلب منها واصلي ان اراك ولو للحظة واحدة واشرب من مائك قبل مماتي.
فيا حبيبتي يا سناطي يا غالية لا اعتقد ان هناك من يشبهك فانت اجمل الجميلات في نظري.

قريتي الحبيبة..جبالك في صدري شامخة وهدير شلالاتك في داخلي لحنه حزين ورحلات مدرسة ابي
تنوح وتبكي صارخة وسبورة المدرسة مسحت منها المعلومة وكتب عليها الكلمة الطيبة الحلوة الشيقة
ذو الحروف الاربعة......س.....ن......ا............ط __لايوجد من يقرأها هناك لكن الحروف الاربعة في
القلوب منقوشة.

يا سناط ..معشوقتي الصغيرة الكبيرة ..هذا هو حال الدنيا يجب ان لا نفقد الامل سوف يأتي اليوم الذي
فيه سناط الحبيبة تنبني ونسمع  قصص وحكم الكبار وبألمعلم نقتدي ونسمع الاغاني السناطية الجميلة
ونرقص ونردد ونغني علئ ارض سناط الحبيبة الغالية ةلا نرضئ بأرض اخرئ فسناط هي ارضنا وتاريخنا
وماضينا ومستقبلنا والاهم من هذا هي امنا والام لا تعوض لا بألاسم و لا بألتبني.....

مشوار الالف ميل يبدأ بخطوة

ماهر يوسف السناطي

10
قررت ان اكتب عنك بقلمي المتواضع وسوف ابذل كل جهدي ان يكون قلمي امينا وصادقا مثل قلبي الذي يحبك ولا يستطيع ان ينساك.

لست بتلكيفي الاصل ولكن ولدت في تلكيف الامل تلكيف المحبة والثقافة والتعايش والاخاء والسخاء والعطاءوالتضحية والفداء والتاريخ يشهد علئ هذا

لست بتلكيفي الاصل لكن اعتز وافتخر اني ولدت في تلكيف هي التي حضنتني وفتحت لي صدرها الرحب وربتني وعلمتني حب الوطن .

اعطيناها القليل واعطتنا اكثر من الكثير ... اني اتعجب يا حبيبتي عنك لا يكتب الا القليل احببت الغريب كما احببت ابنك ولم تفرقي بين اهل الدار والدخيل فما اعظم هذا القلب الخليل الجليل لك سوف اكتب وعن الكتابة لن امل فاسمك ليس لي عابر سبيل بل منقوش في صدري من حجرك الاصيل .

اسف كل الاسف ياحبيبي اني في الكتابة تاخرت فمن غضبي علئ نفسي كتبت ومن حزني من الاخرين ومن البعض من ابنائك المثقفين في الكتابة بادرت ..حبيبتي انا فقير في تاريخك غني في ذكرياتك وما اكثر ذكرياتي
فيك و معك فانت طفولتي وشبابي وفرحي وحزني وكل شيئ في حياتي.
اتذكرين يا حبيبتي ايام العمل الشعبي في كنيستنا الحبيبة و بجهود الكهنة الاعزاء وخاصة الاب الفاضل (عمانوئيل بوجي) وما احلئ المشاركة والاكل الجماعي في ساحة الكنيسة ومنذ ذلك اليوم  احسست في تواضعك فقد جمعت ابنائك ولم تفرقي بيننا واصبحنا جميعا ابنائك فما احلئ وما انقئ قلبك

كيف لا اكتب لك وانت عاصمتي وانت معهد الديانة و الثقافة و السياسة والكم الهائل الذي درس في مدارسك
وتخرج وحمل اعلئ الشهادات و بمختلف المجالات.

اه .. اه..حبيبتي اني ابكي علئ ذكرياتي فيكي انزف دما علئ روضتي واتذكر الماسيرات وبيتهم وغرفهم وملابسهم ويحملون احلئ اسامي القديسات اشتقت لكم كثيرا علئ قلبي انتم عزيزات وغاليات

يا روضتي وطفولتي واحلئ زي ارتديته في حياتي واحلئ رحلة جلست عليها في مسيرتي الدراسية .

اه..اه.. تلكيف عشيقتي صغيرتي عمري ..لازالت رائحة تربتك معي باقية واسامي ازقتك في قلبي محفورة
اي اسم محلة اذكر لكي اذكر بجميعها لدي ذكرئ وعلئ الكورنيش اكتم انفاسي وفي البيادر تاخذني الحسرة
ماذا اتذكر لكي اتذكر ..اتذكر عندما كنت اقف في الساعة السابعة صباحا في النقابة منتظرا (الكوستر)لكي التحق بمعهدي في الموصل الشهباء وانا كلي الم لاني سوف افارقك لبضع ساعات وفي عودتي اليك يذهب
الالم...اتذكر مدرسة العرفان ومدرستي الاؤلئ والصراع الدائم في المسابقات الرياضية وخاصة كرة القدم
ماذا اتذكر لكي اتذكر اخاف ان ينفذ حبر القلم ولكن سوف اجازف فانت التي علمتني الشجاعة واحترام الاخر
والقيم..

حبيبتي يا غالية الغوالي لن اوفيك مهما كتبت من نثري واشعاري ولكن سوف استمر بالكتابة عسئ ولعل
ان اوفي القليل من الدين الكثير علي ويرتاح بالي .

تلكيف انت لي بصيص الامل الذي لاجله سوف اكتب متشبذا بالامل وانتظر اليوم الذي فيه وعلئ ارضك وبجهود
ابنائك سوف نرقص ونغني اجمل الاغاني التراثية وعلئ انغام الطبل والزورنة ويطول ليلنا ونرقص الجوبية .
ويطلع علينا النهار والئ البساتين نشد الرحال ونقطف الورود والازهار ونقطف زهرة البيبون ونطلب الاماني
ونقول (برونا براتا برونا براتا)ونجول والاطفال في الازقة يلعبون وباعلئ صوتهم يصرخون ويقولون(قشة لنكن ببلاخة)والكبار جالسين امام الدار يشربون القهوة و الشاي .وياتي اليل وننام فوق السطوح وتهب الريح
وما احلاك ياهواء تلكيف الحبيبة .قبل عام رايتك حزين دمعتك سقطت علئ وسادتي فحملتها معي وقبلتها
ووضعتها في عيني لكي ابارك دموعي وكلما نثرت دموعي ابحث عن دمعتك واحملها واضعها مرة اخرئ في
عيني وهكذا دواليك.

سامحيني حبيبتي لانك طلبت المساعدة مني قبل عام وهل بمقدوري ان اغير الاحكام فانا لا املك سلطة
انا انسان بسيط منك تعلمت الثقافة و الحكمة . اطلب منك السماح يا غالية فليس لي طريقة اخرئ سوئ
قلمي المتواضع وهذه المواقع المؤقرة افرغ فيها همومي واحزاني ...ومشوار الف ميل يبدا بخطوة....

ماهر يوسف السناطي


11
قرات القصيدة وقرات ما وراء الكلمة
احسست اني علئ خشبة المسرح امثل دوري في المسرح الصامت
ولا اعرف كيف سمعني المشاهد

دمت رائعة هناء ...المزيد من العطاء

ماهر السناطي
 ابو يوسف

12
أدب / رد: نزهة داخل انسان
« في: 03:11 06/04/2009  »
نزهة في داخل انسان
ما احلئ هذا العنوان
وحبي الاول يبقئ معي
في كل زمان ومكان
خير جليس يبقئ لي
اتصفحه كلما تعبت
اتصفحه كلما تغربت
ويبقئ بداخلي انسان
وتبقين انت حواء
ملكة الحب والحنان
ما احلاك يا حب
ما انقاك ياحب
وما احلئ كلماتك يا هبة
وما احلئ اشعارك
التي محت من شعري الشيب

الئ المزيد ودمتي عطاء و سخاء

تقبلي مروري المتواضع

ماهر يوسف السناطي
   ابو يوسف

13
أدب / رد: كـل ألـف عـام
« في: 19:33 24/01/2009  »
اختي العزيزة

ما احلئ الشفافية هذه والغموض

اذا لم نمت بالسيف  متنا بحده

ها نحن هنا في الغربة نعرف معناه (حد السيف)

دمت رائعة ومميزة والئ الاحسن و الافضل يا اخت هناء

تقبلي مروري المتواضع

                                               اخوكم ماهر يوسف السناطي

14
علئ سفوح دجلة سوف يبدا الكلام
موعد مع الحب انتظرته اشهر و ايام
اول تجربة و لقاء في الحب
انا فقير جاهل في الغرام
انا قليل الكلام
مليئ الاحساس و المشاعر و الحب
عاشق خجول ينتظر الالهام
الهام الحب العشق يغطيني
من راسي حتئ قدمي
واقف علئ سفوح دجلتي
انتظر حبيتي
قدماي ترجف
تزداد نبضات قلبي
مغرور بشكلي و مظهري
الوردة الحمراء استائت
ذبلت علئ صدري
طال انثظاري
نفذ صبري
شربت ماء دجلتي
سرحت تشبذت بحلمي
اخذتني قدماي عدت الئ بيتي
فتحت ديوان الشعر
قرات للقباني
سمعت للساهر
احلئ الاغاني
وجدت نفسي
في
(مدرسة الحب)
مبتدا و هاوي



دمت  رائعة ايتها الاخت الشاعرة  المليئة باالمشاعر و الوطنية

                                                     اخوكم ماهر يوسف السناطي




   

15
المجد لله في العلئ وعلئ الأرض السلام وفي الناس المسرة

وريقات صغيرة بيظاء عليها اسماء القديسين في طاقية ابي موجودة والعوائل في دارنا مجتمعة العم و الخال وجميع الأطفال ينتظرون من ابي اشارة لتبدا القرعة و تعلن السحبة ليعرف الجميع من هو القديس الذي يحمل
اسمه هذه السنة يصبح له شفيعا و تكون سنة حب وامان و اطمئنان و سلام  اقتربت الساعة وابي اعلن الأشارة ونحن الأطفال واقفين سرئ و اجريت القرعة والكل يفتح الورقة الئ ابي يتوجه لوهله يقراها بصوته
الحنين ليعلن اسم من من القديسين فجاء دوري وفتح ابي ورقتي القديس يوسف هو شفيعي.

وهكذا يبدا عام جديد علينا حسب عاداتنا و تقاليدنا و ماضينا في بلدنا.

في الغربة و سنة جديدة.

حفلة مصغرة في غربتي اطفالي و زوجتي ابناء عمي و بعض من اهالي  قريتي وجوه فرحة مرحة و الأطفال
في القاعة يلعبون يسرحون يمرحون وينتظرون بابا نويل وبدا العد التنازلي وانتهئ وبدات السنة.

انتهت سنة اخرئ من سنوات الغربة متفائلا متائملا خجولا من وطني عاتبا علئ زمني حزينا علء دجلتي
باكيا علئ الأطلال متذكرا قرانا نواحينا اقضيتنا الجميلة في السهول و الجبال سارحا في تاريخي و حضارتي
وشعبي واصدقائي من الكلدان والأشورين والأرمن والسريان اشعر بالهذيان يملئني الخيال ياخذني بعيدا جدا
الئ تلك الأيام ايام المحبة وصفاء القلوب ايام الخير و السلام.

كاس خمري ولهيب سكارتي جالسا في القاعة مستمتعا بوقتي نبارك بعضنا البعض نرقص ونغني وللحظة زوجتي
تهمس في اذني و تقول انظر الئ اطفالنا لم نراهم بحجم هذه الفرحة من قبل تراكمت الأسئلة في ذهني
ففكرت في شعبي واهلي واصدقائي واكثر من هذا اطفال وطني .

الشوق و الحنين يحاول ان ياخذني الئ اجواء وطني المسكين  اتشبذ بكاسي و سكارتي لكي انسئ فيتغلب
شوقي و حنيني علئ كاسي و سكارتي و لعشقي لوطني و شعبي واهلي ودجلتي العن غربتي.

تاخذني قدماي الئ خارج القاعة وابني الصغير يقول اين انت ذاهب بابا نظرت اليه ولم استطيع الأجابة
اخذني الشوق و الحنين محلقا في اجواء وطني الحزين ارض الرافدين ما بين النهرين افتش عن الوريقات البيظاء
مكتوب عليها اسماء القديسين موجودة في طاقية ابي (العقجين) كي اعرف اسم من من القديسين احمله
في صدري هذه السنة اقدسه واصلي طالبا من الباري ربي و سيدي المسيح الغالي و العذراء امي

ان يعم السلام في وطني و يحفظ ويبارك شعبي
ان تزرع البسمة في وجوه و قلوب اطفال وطني
ليتركنا الحزن وتتركنا الأشجان ويملئ الفرح قلوبنا ويعمنا السلام والأطمئنان و الأمان
للجميع عامة والعراقين خاصة في كل مكان مهما كان العنوان

                                                                                      ماهر يوسف زيتو
                                                                                          السناطي

16
ولدت في هذه الدنيا باكيا محروما صارخا اين انت يا امي( عطشان جوعان تعبان) لم ارئ نفسي الأ في بيت الجيران وفي احظان الخالة حياة (جارتنا) تعطيني من حليبها واسمعها تقول لأختي الكبيرة كيف اصبحت امك
الحنينة بدا الحرمان يلاحقني من تلك الحظة الئ الأن.

فانا من دون كل الأخوات والأخوان الذي حرم من حليب امي ومن احظانها الدافئه المليئه بالحنان
صغيرا كنت رايت امي واندهشت واليها توجهت وبكيت وقالت ماذا جرئ لك قلت لها هل انت مريضة ياامي قالت
لماذا تسال يا ابني قلت لها بطنك كبيرة ابتسمت وقالت سوف يكون لك اخ صغير يصبح لك سند وصديق
انتابني شعور هل الأخ الصغير يكون في احظان امي او احظان الخالة حياة.

ولد الصغير جميل جدا اشقرا احبه الجميع كنت اشعر بالغيرة عندما اراه في احظان امي تعطيه من حليبها
الذي حرمني القدر منه.
 
اسماه ابي (شامل) وكان شامل بكل الصفات الجميلة البريئة احببته كثيرا اتذكر ابتسامته ابتسامة الفراق
الصغير اصبح محبوب المحلة والجيران والأقارب والخلان.
فجاة اصيب الصغير بحمئ اخذ الئ المستشفئ وحقن بابرة وبعد بضع ساعات فارق الحياة مع الأبتسامة

جلست علئ عتبة الدار حزينا والحرمان بجانبي جالسا لا اعرف ما الذي يخبئه لي مستقبلآ.

استمرت حياتي خائفا منه من الزمان من المكان من المستقبل و الفشل خائفا ان افقد الوطن والعنوان
اشعر بالحرمان في كل دقيقة وفي كل شئ في الأكل و الشرب واللبس معي يكون و كان هو سؤالي
هو الجواب هو الذي يفتح ويغلق الابواب.

شابا يافعا اصبحت الرياضة والفن احببت وفي ابواب الشهرة فكرت عشقت الكرة اغازلها واداعبها بمهاراتي
واخترت المسرح ايظا عسئ ولعلئ القي عليه همومي يوما و اصبح ممثلا مشهورا واقول للحرمان وداعا

احببت وطني ارضي داري اهلي اقربائي اصدقائي دجلتي عشقت الفصول الأربعة الجميلة عشقت الجبال والسهول و النخيل .

الكثير الذين احببتهم فقدهم ابي اخواني عمي وابنه و خوالي فبدا الحزن يرافق حرماني واصبح لي صديق ثاني

وفجاة تقرب الفرح مني حيث تم استدعائي لألعب في نادي الموصل الرياضي علئ الصعيد الشبابي فلم استطيع النوم في الليالي و قلت للحرمان والحزن (وللوا) لقد انفتح باب الأماني باب الشهرة امامي وساحقق
في المسرح هدفي وارمي في دجلة الخلود احزاني و بعده حرماني.

لم استطيع ان اكمل مشواري الرياضي لبعض الظروف والقلب القاسي الذي حرمني من دخول النادي

جلست علئ عتبة داري والحرمان جالس في يميني والحزن في يساري

قررت ان اكمل مشواري الفني و اخترت خشبة المسرح لكي القي و اشكي لها همومي و افرغ ما بداخلي
وقررت ان احقق هذه الأمنية فاصبح المسرح صديقي يحكي معي ويناجيني اصرخ اضحك ابكي معه فيقبل جبيني و ويقول لي لا تقلق سوف تتحقق الأمنية.
 
انتهت الحرب العراقية الأيرانية اكملت الدراسة وتخرجت التوقيت مناسب سنتين في الخدمة الخدمة العسكرية
وبعدها اكمل دراستي الأكادمية.

مصيبة اخرئ وحرب ثانية حلت علئ همومي وشعرت بان الأماني تلاشت ونتييجة الظروف التي احاطت البلد
وظروفي الشخصية و البيتية و المعيشية واصبحت غريىبا مغتربا وحيدا للحرمان والحزن رفيقا في الغربة شريدا

حرمت من وطني اهلي اصدقائي ملعبي مسرحي دجلتي

 بلا وطن بلا عنوان   لقد طال الأنتظار ايها الزمان

                                                                                                ماهر يوسف السناطي

17
ببساطتنا و لبسنا وعاداتنا و تقاليدنا قضينا طفولتنا في ازقة الأم الحنينة تلكيف الحزينة الجريحة هذه الأزقة الضيقة
بين البيوت القديمة المتاخية التي تسند بعظها البعض مثل اهلها جدرانها مليئة بالحنان سقوفها من الجص مبنية
تحتها تشعر بالأمان و الأجمل من ذلك الجيران اصبحوا لنا اهل وخلان الئ الأن وفي كل مكان وسنبقئ كذلك مهما غربنا الزمان.

في صيف تلكيف الأنيق الجميل نهارا و النوم فوق السطوح ليلا و عد النجوم الساطعة في السماء المزرقة والقمر
هلال احياننا اقف فوق سطحي شامخا ارئ المقبرة التاريخية قلعة اشورية تل  مليئ بالصلبان مرمر كانت او حلان
وارئ كنيستي الأولئ تعمذت وتناولت فيها وعلئ قبتها صليبا جميلا حبيبا امد يدي نحوه وكاني المسه واقبله
وانام انام واخاف ان افتح عيني لكي لا افقد المنام.

اطفال كنا نلعب نصول و نجول في ازقة الحزينة وما بين البيوت و عندما نشعر بالتعب نشرب الماء ونجلس تحت
شجرة التوت في بيت الجار ويبدا الشجار من منا يتسلق الشجرة والخالة صبرية تحلب البقرة(الخالة صبرية هي
مثل لأم شقت وتعبت وكافحت لذلك اعتبرناها ام لنا لحرصها وخوفها علينا وستبقئ رحمك الله ايتها العزيزة)
كنا نلعب العابا ورثناها من الكبار مثل (مطشويي او مجهويي) بالعربي العامي (ختيلان) او (قتا وبلبل)بالعربي
(شطرة وبلبل) او (سير بالتلكيفي ـ ختروني بالعنكاوي ـ جوليكي بالزاخولي).

اشتهرت تلكيف بالزراعة لتربتها الخصبة واشتهرت بصناعة الراشي المعروف من قبل الجميع (بدون منافس)
واشتهرت نوعا ما بالتربيةالحيوانية فارتبطت طفولتنا باالأحلام الوردية ولكثرة المشاهدة التلفزيونية والحلم بتربية
حيوان اليف بالنسبة لي كنت محروما من هذه الأمنية لمعارضة ابي الشديدة للتربية الحيوانية وايمانه بقوانين
الصحة لمطالعاته اليومية لمختلف الكتب الثقافية واذكر بلاخص كتابا اسمه (طبيبك) ان لم تخونني الذاكرة كان
صادرا من دار نشر لبنانية. كان ابي معلما مخلصامؤمنا مقدسا لمهنة التعليم.

في احد ايام الصيف الجميل كنا نلعب لعبة (الختيلان) كنت ابحث عن مكان اختبئ فيه لكي لا يراني الصديق
الذي يفتش عني سمعت صوت كلب صغير كانه يبكي كان هناك سيارة محروقة مهجورة متروكة خلف المقبرة
الصوت ياتي من هناك فوجدت  كلب صغيرا جميلا بريئا رايت في عيناه الحزن اردت ان المسه واشاركه احزانه
فكرت بنصائح ابي الصحية الخوف انتابني فتراجعت قليلا قلقا حزينا فبدا الصغير باكيا مذهولا وكانه يقول اي انت
ذاهبا فانا وحيدا اليفا صديقا محروما واسمع صوت امي(يلا ابني تعال اكل وتفرج افلام كارتون) دخلت الدار وبكل
هدوء ابي يقول ابني اذهب واغسل ومن ثم باشر الأكل(عصرونية) كان وقت عصيب قلبي و فكري مع الكلب الصغير اصبحت الساعة السابعة وجهاز الراديو في احضان ابي الأمنة مونتكارو مرة وصوت لندن ومرة صوت القاهرة
الئ غرفة المخزن(المونة) ذهبت قليلا من اللبن اخذت و جرجف قديم وجدت والئ الصغير توجهت كان بانتظاري
فرح جدا واسميته (قدوري) لم افارقه الئ ان اطمئن و نام

بنيت لقدوري بيتا صغيرا في المقبرة استطيع ان اراه من سطح داري كان قدوري جميلا جدا مقسم الئ لونين
ابيض وقهوائي خاصة وجهه الجميل اصبح كبيرا صديقا اليفا يلعب بلطف معنا

قتل قدوري اثر حادث مؤسف قررت ان ادفنه في بيته الموجود في المقبرة

بكل رقة وهدوء ابي يقول ابني انت صغير بالدين والتعاليم لازلت فقير هذه المقبرة لنا نحن المسيحين المؤمنين
هنا يرقد الأباء والأبناء اجدادنا تاريخنا حاضرنا مستقبلنا في هذه المقبرة موجود واليها يوما نعود وقال حرمت
من مقبرة قريتي ولن نحرم من هذه المقبرة في هذا الوطن ولدنا وفيه نموت .وظع يديه علئ خدي شعرت
بالأمان و الحنان (بووست ايده) حسب التقاليد واعتذرت منه وطلبت السماح والرحمة والمغفرة ربي وسيدي
المسيح.

  استمرت دراستي والتقئ الكثير من الأقارب والأصدقاء في المقبرة التاريخية.

نتيجة الحرب وبعض الأصابع الخفية فقدنا اخي الكبير بطريقة فنية وبكل سرية
وقع ابي في وكعة صحية وازمة نفسية.

اكملت دراستي وقررت الهروب من الوطن اشهر من التفكير و اراء البعض والتغير فصارحت ابي وكلي ثقة برفضه
للفكرة لأنه معارض لمبدا الهجرة.

قال ـ الحق بي الئ سطح الدار
قلت ـ نعم ابي
قال ـ هل ترئ المقبرة
قلت ـ نعم ابي
قال ـ هل تتذكرعلاقة قدوري بها
قلت ـ نعم بابا
قال ـ انك تعرف الان كل شئ فلست صغيرا يجب عليك اتخاذ القرار

اتخذت القرار وهربت من الوطن وبعد سنوات ومعانات ومكالمات مع الأهل باقناع ابي بالسفر والعلاج
وفي كثير من المرات كنت اطلب من امي اقناع والدي مهما كانت الأسباب لأني قطعت وعد مع نفسي
بان يعالج مها كانت الصعوبات في احد ايام الصباح رن الهاتف وصوت امي (نحن في الأردن)
حالت ابي الصحية و النفسية من سوء الئ اسوا رغم كل التسهيلات المادية والمعنوية التي وفرتها لهم
وخاصة ابي .

الماساة الكبرئ والخبر القاسي تلقيته وفاة ابي ودفن في مقبرة المسيحين في الأردن
 
اه ما اقساك يا زمان

هل انا الذي حرم ابي من المقبرة التاريخية

اه ـ اه ما اقساك ما اقساك يا زمان


                                                                             ماهر يوسف السناطي

18

                                              متى يكون لنا
                             جعجع كلداني او عون اشوري او الجمييل سرياني

متى.اسم استفهام يستعمل للزمان

او.حرف اختيار

متى .  هل يحدده الزمان و االمكان لأختيار ساستنا
او .   حرف الأختيار  او  اداة شرطية التي وضعها البعض وحذفها البعض واصبحت فعل فاعل مشروط

اذا . هذا ليس مهما
الأهم .هل نفتقر لأسماء و شخصيات محنكة متحدثة فعالة مناضلة لها تاريخها السياسي الحافل المدافع
عن حقوق شعبنا ومطالبه .

الأهم .هل نفتقر الئ سياسيين  تملئ عقولهم وقلوبهم الصراحة والشفافية والعمل من اجل هدف واحد
(الحكم الذاتي) وليس لمصلحة الذاتية ولمصلحة هذا او ذاك.

الأهم . هل نفتقر الئ نجوم سياسيين في غرف احزابنا يملئون الفضائيات المحلية والعربية والدولية مثل
سياسيى الاحزاب الأخرئ ام لايزالون خلف الكواليس.

الأهم . هل نفتقر الئ شخصية سياسية قيادية تصبح لنا المثل الأعلئ والقائد المختار من الجميع.

الأهم . هل نفتقر الئ عدم الثقة بساستنا؟

الأهم . هل الخوف المحاط بنا من اثر المجازر التاريخية والطائفية جعلتنا تحت مظلة هذا او ذاك.

الأهم . هل سوف يكون لنا شخصية سياسية بارزة ومؤثرة في الحكومة المركزية علئ الصعيد الداخلي
والخارجي خاصة ام يكفينا رفع اليد او تنزيلها.

الأهم. هل كتابنا يكتبون من اجل تحقيق اهدافنا ووحدة شعبنا والأخاء بيننا ام يكتبون لأبراز شخصيتهم
في محيطهم الأجتماعي او لأتجاههم السياسي او الحقد علئ الأخر.

الأهم. هل سوف ياتي يوم وينظر الجميع الينا من منطلق القوة وليس من باب الرحمة والشفقة والمنية.

الأهم. هل استطاع ساستنا الأتصال او الوصول الئ بعض الجهات الخارجية او الدول الغربية لطلب الدعم
او ان زياراتهم تقتصر علئ الندوات الثقافية والتاريخية.

 اذا.بدون حرف عطف
            اسم شرط يستعمل للزمان
           اداة شرط للعاقل او غير العاقل
           فعل فاعل مفعول به
            او اي حروف الأختيار

للزمان والعاقل وغير العاقل والفعل والفاعل والمفعول به وكل حروف واسامي الأختيار .

نقول لا نريد سوى الحكم الذاتي  لانريد سوى الحكم الذاتي

معترف به محليا واقليميا ودوليا


                                                                         ماهر السناطي
                                                                   فنان اكاديمي مستقل                                       

19
1-لا اقصد ان اجرح مشاعر اي فرد من ابناء جاليتنا العزيزة الموجودة في اميركا
2-هذا هو استنتاجي الشخصي حسب خبرتي وعملي وبعدنظري

مكالمة هاتفية من خالتي الموجودة في سان دياكو وبكل فرح وسرور قالت لقد اعطيت ملف اختك الموجودة في
سوريا(4 سنوات) الئ منظمة هنا تتبنئ هجرة المسيحين من العراق.غمرتني الفرحة ودموع الفرح تناثرة في 
كاسي وقلت ما اعظمك يا اميركا
وفي الصباح ذهبت الئ عملي وفور وصولي اتصلت بهذه المنظمة الأنسانيةلكي اشكرهم وان اتبرع لهم معنويا او ماديا
تفاجئت عندما تحدثوا معي بلغة غريبة فقلت لها اني اتكلم الأنكليزية فاجابت نعم نحن منظمة يهودية نساعد
اخواننا المسيحيين للهجرة الئ هنا والعيش بامان وسلام  وبعد صمت حزين قلت لها (اسف اتصلت مخطا)

انتهئ عملي وذهبت الئ بيتي معمرا كاسي وشاعلا سيكارتي مرتبكا خائفا اول مرة في حياتي من المستقبل
قررت ان افرغ ما بداخلي علئ ورقتي البيظاء مثل قلب شعبي المسكين .

                                وبدا قلمي يكتب عن هذا الموضوع بصلاحية تامة مني
انهم ولابد يتذكرون السبي البابلي او الأشوري فالحقد يملئ نفوسهم والثار هو حلمهم وهدفهم ومشروعهم
السياسي المعنون (اسرائيل من الفرات الئ النيل)
فبدات المحاورة بيني وبين قلمي وورقتي البيظاء مثل قلب شعبي.

.لماذا معظم شعبنا(الكلدواشوري)هجر الئ اميركا في بداية الهجرة الجواب هو ان الللوبي اليهودي يتحكم
بالمجال السياسي والاقتصادي بلا منازع .
في المجال السياسي.اقفلت الجمعيات في (اليونان) التي كانت المنفذ الوحيدللوصول الئ اميركا سنة (1993)
من قبل وزارة الهجرة الأمريكية باستثناء معاملات الزواج. لم الشمل.عقد عمل .وصعبت في الفترة الأخيرة
اقول لكم في يوم ما قررنا انا واثنين من اصدقائي ان نشتري محل لبيع المشروبات الروحية ويجب حصولك علئ
الأجازة علئ ان تجتاز هذه المراحل
1ـ تحقيق فيدرالي من اي لك هذه النقود
2ـ تحقيق مع شرطة المنطقة
3ـ طبع الأصابع

هذه هي قوانين اميركا المفترضة علئ اي مواطن امريكي عند دخوله في اي مجال تجاري.

ما اقواكم يايهود اميركا افتتاح منظمة هجره مستقلة في سان دياكو وتوطين شعبنا في الاردن وسوريا ولبنان ومصر الئ كنداواستراليا وبعض الدول الأروبية  بهذه البساطة والسرعة وبتوقيت مناسب جدا مع الاحدث الأخيرة
التي انهالت علئ شعبنا المسكين المسالم.ما اطيب قلوبكم المليئة بالحقد وما هذا الظمير الملئ بالثار.

                                  جلس الحاخام مكبرا عدسته

في المجال الأقتصادي

في ولاية مشكان(ديتروت)

قرر الحاخام ان تباع معظم محلات المشروبات(liquor store) الئ ابناء شعبنا في ديترويت خاصة وذلك لأن هذه
المنطقة سوف تصبح من اخطر المناطق في العالم اجراما وفعلا تمت الخطة بمرور الزمن وقتل الكثير من ابناء شعبنا نتيجة ضعف القوة الامنية وكثرة عصابات التسليب ولكن اقولها وبكل اصرار  قوتنا وشجاعتنا ذكائنا جعل
ابناء نبوخذنصر ان ينتصروا في هذه المعركة لاوبل بدات السيطرة نوعا ما علئ المجال الأقتصادي في الولاية

                                     جلس الحاخام مكبرا عدسته بكل دقة هذه المرة

في سنة (1999)ونتيجة الدعاية والأعلام (اليهود يملكون معظم وسائل الدعاية والأعلام في اميركا)كانت هناك
اسهم في البورصة توشر الئ النهوض السريع بصورة غير معقولة مما جلب انتباه رجال الأعمال من ابناء شعبنا
وحتئ من الطبقة فوق المتوسطة واهدروا اموال طائلة في هذه الأسهم التابعة لشركة(compaq) اجهزة الحاسوب او الكومبيوتر وقد سميت بالطفرة النوعية وعصر النهظة لهذه الأجهزة
فكر الحاخام. وفي ليلة وضحاها هبطت هذه الأسهم الئ الحضيض بحجج تقنية خاراقة الذكاء وابرزها كان
(y.2.k) اي سنة (2000) سوف تصبح شحة في الغذاء والماء والكهرباء واجهزة الحاسوب ويجب تغيرها
بعد هذه السنة وكانت الصدمة صارمة وعازمة علئ تحطيم شعبنا وفعلا تاثر البعض منهم ولكن قوتنا وعزيمتنا
للبقاءوالأنتصار اقوى من كل شئ.
لو واقول لو نجحت هذه الأسهم لأصبح ابناء شعبنا من اثرئ اثرياء الولاية وحتئ البلد باجمعه لكانت سيطرتهم
طغت علئ ولاية مشكان وكانوا سوف يدخلون المجال السياسي بقوة وعدد اكبر .

                                   جلس الحاخام وكبرة عدسته مرة اخرئ


ملاحظة مهمة جدا

في هذه المحلات التي نعمل فيها لمدة عشرة ساعات او اكثر هناك حاجز بيننا وبين الزبائن وهذا الحاجز
هو عبارة عن زجاج ضد الرصاص خوفي ان يكون هذا الحاجز هو حاجز بيننا وبين الوطن  وظعه الحاخام

                                     جلس الحاخام ظاحكا مستهزئا بعدم توحيد صفوف شعبنا


                                                                                               ماهر يوسف السناطي
                                           

                                           

 

20
                                   يل تلبسوا مالا  يل تشلحوا مالا
                                   ابوها الملك اشور ملك الخيالة


كل ما فعلتم .لبستم.شلحتم .اطلقتم الحايا او حلقتم بشوارب كنتم او بدونها بقبعات اقليمية او محلية
قصيرون القامة كنتم ام طوال متدينين او ملحدين طيبون او حاقدون  مهذبون كنتم او مستهترين اذكياء
كنتم ام ؟
           برهنتم انكم اغبياء .جبناء غارقون بالجبن والغباء
لا يوجد احد في العالم كله يستطيع ان يغير التاريخ والحضارة .العروق والجذور  من انتم يا قرود
انتم الذين فعلتموها في الموصل .لستم سوئ ذرة تراب سوف تزول .من انتم يا اغبياء يا جبناء

انتم لستم من اهالي الموصل بكل طوائفها وعشائرها انتم مجرد عملاء .اغبياء.جبناء
مع احترامي القليل لكم.من انتم اعلنوا عن نفسكم او جهتكم اذا كنتم اقوياء
جبناء واغبياء
اغبياء
اجهلتم انفسكم وعظمتم عدؤكم(الشعب الأصيل) لم نكن عدوا لكم في يوم ما
اشكركم علئ غبائكم فقد اختصرتم الطريق علينا للوصول الئ الفضائيات العالمية والعربية خاصة
واجراء القائات مع وجهاء شعبنا في كل المجالات .استطعتم ان تمزقوا بعض  اوراق الخلاف بين احزاب شعبنا.

جعلتمونا نصحوا من سبات الغربة ونقاتلكم بالقلم نعم بالقلم والورقة ايضا نحن نعرف كيف هو القتال
وسائل الأعلام هي الأداة الرئيسية في هذا الوقت للهجوم في هذه الحروب
جعلتم العالم اجمعه يعرف من هو العراقي الأصيل وابن الموصل الأصيل
جبناء.
استهدفتم الأطفال وذو الأحتياجات الخاصة والعوائل البريئة .فجرتم .قتلتم .هجرتم .من انتم اغبياء جبناء
ان الذي يامركم ويقودكم غبي وجبان اكثر منكم.
صدقوني ايها الأغبياء جعلتمونا اقوياء
نتكاتف مع بعضنا البعض نحن الشعب الأصيل بكل اطيافه وقومياته لمساعدة شعبنا في الموصل
نتشبذ بالحلم اكثر نحب بعظنا البض اكثر ازدات مشاعرنا وعواطفنا تجاه الوطن الأم اكثر
ازدادت نشاطات مثقفينا واحزابنا اكثر وازدادت نشاطات الجالية في الغربة اكثر
اشكركم علئ غبائكم
فمهما فعلتم سوف تتارجح الكفة لنا بعزيمتنا وصبرنا وذكائنا 
لا احد يستطيع ان يغير التاريخ فمهما همشتم ولغيتم المادة (50) او خمس ملايين فنحن الأصلين

                يل تلبسوا مالا  ويل تلشحوا مالا يبقئ الملك اشور ابا للموصل ومثلها الأعلئ
المثل المصلاوي يقول
                          (هوني وقع  و   وهوني مات)

حبي وتقديري لجميع اهالي الموصل الشرفاء الأعزاء اينما كانوا الموصل بامانتكم

                                                                                             ماهر يوسف السناطي     

21
                                                   سناط الفردوس المفقودة
                                                تلكيف الجريحة الحزينة المسكونة
بعدغيرة وحسد من الجاليات العربية الموجودة هنا في اميركا لانها تقضي عطلتها الصيفية في وطنها الام
وبعد غربةطالت اكثر من المطلوب  غربة شاقة متعبة والشعور الذي يحاصرني كل لحظة .وطني يحتاجني
وفي ليلة وضحاها اتخذت القرار  .السفر الئ الوطن دون رجعة فيه رغم معارضة والدتي وشقيقاتي خوفا
علينا وخاصة اطفالي الصغار لان ولادتهم في اميركا
لاستغل الفرصة واترجم لاطفالي معنة كلمة الوطن الحقيقية الفعلية على ارض الواقع ارض الوطن
خائفا من المثل السائد هنا وبين جاليتنا الكلدانية.الا وهو (من يشرب من ماي امريكا  ما يكدر يعوفها)

طوال الرحلة المتعبة وكلما كانت الطائرة تقترب من اجواء الوطن الغالية هذه السماء المقدسة الصافية
خوف .اطمئنان.فرح.حزن . وشعور قوي مرتبط بهدف واحد وهو

هل اجد سناط الفردوس المفقودة
هل استمتع بتلكيف الحزينة الحبيبة
هل ياترئ سوف يستقبلونني بترحاب صدر  ام انهم غاضبون مني لأن الغربة طالت
لم ارئ سناط ابدا احلم بجبالها الشامخة احلم (اسرتا والنابؤة)وبيت جدي ومدرسة ابي وكنيسة القس متي
اتذكر سهل تلكيف العريق العظيم حامي الأمبراطورية الأشورية هذه هي تلكيف الأبية بجذورها وعروقها واهلها

سناط.هي اصلي تاريخي جذوري تقاليدي هي ابي وامي وترابي وكل اقاربي

تلكيف.مسقط راسي حبيتي طفولتي عشقي فرحي حزني شبابي اصدقائي جيراني  هي العطاء والسخاء

صوت الطيار .سوف نهبط بعد قليل في مطار اربيل الدولي .
غمرتني الفرحة برؤية اقاربي واصدقائي وهمي الوحيد ان ارئ البقعتين العزيزتين (المفقودة  الحزينة)

قررنا الذهاب الئ سناط وسمعت بسناط جديدة فحلمت بجبالها الشامخة (بيواري والنابؤة)
تفاجئت عندما رايت سناط تقع على ارض مسطحة تسمئ (دشتتخ) تقع اسفل جبل سناط

اين هي سناطي الجبلية اين هي سناطي الحقيقية اين هي بيواري والنابؤة
قالوا.ننتيجة الظروف الجغرافية والأمنيةوالتكلفة المادية  فقدنا سناط الأصلية
نحن السناطين صبورون لننتظر الئ ان تتحسن هذه الظروف السلبية  ونرجع الئ سناط الأصلية الحقيقية الجبلية

تحت الجبل منفردا مع نفسي اصرخ وابكي ضاع حلمي وقلت الفردوس المفقودة يوما ما يجب ان تكون موجودة

هذه كانت الصدمة الأولئ لي

تلكيف .حبيتي ها انا قادم اليك
لكي ارئ الأصدقاء والجيران وبيتي وغرفتي التي ولد فيها ومدرستي الأؤلئ وهل غرفة ابي موجودة فيها
ملئتني الفرحة عند مروري بقراها ونواحيها امنة مزدهرة بكنائسها واديرتها واهاليها
تمنيت ان تكون تلكيف مثلها
ها انا في تلكيف العطاء والسخاء
رايتها حزينة .ذهبت الئ بيتي مباشرة فلم اجد الباب اصبح دكان والأحباب اصبحوا غرباء
فاستاذنت من الجيران (لا اعرفهم) ان استخدم سطح دارهم واقفز الئ سطح داري
ومن اول قفزة طفرت دمعه ومعها صرخة    اين انت يا تلكيف الحبية من الفردوس المفقودة قدمت اليك
مصدوما مجروحا مغبونا
استقبلني ارجوك كما استقبلت جميع المسيحين النازحين من قراهم المدمرة في الجبال قبل اربعة عقود
رويت العطشان واطعمت الجوعان فانت العطاء والسخاء
استقبليني اتوسل اليك اقبل يديك استقبليني
لاتقولي الغرباء سكنوني وحرموني ووووووو لالا تقولي فانا منك وانت مني
وقالت انا انا انا
لالالالالالالالالالاتقولي لاتقولي لاتقولي
بلهجة قديمة وبنبرة حزينة قالت
اذهب واخبر جميع ابنائي في امريكا والعالم انا محتاجة لهم  في امس الحاجة لهم انقذوني
لالاتقولي ارجوك لاتقولي
فذهبت الئ القديسة مرتشموني
وصليت وطلبت علقت حجر الأمنية علئ جدارها المقدس
طالبا منها تصبح سناط فردوس موجدة وان تسامحني تلكيف الحبيبة وتعود تلكيف كما كانت واحسن



                                                                                      ماهر يوسف السناطي

صفحات: [1]