عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - د. علاءالدين صبحي ال كبون

صفحات: [1]
1
 
وقف الترفيع ام قتل التشريع !؟
د.علاء الدين صبحي  
في كل دول العالم تعمل لانتشال حالة الضعف في مؤسساتها , لترتقي الى اعلى مراتب في العطاء والكفاءة التشغيلية .
قانون الخدمة المدنية ذي الرقم 24 لعام 1960 يعدُ من القوانين المهمة , الذي يعني بشريحة واسعة الى ابناء الشعب العراقي (الموظفين) , وبلغ عددهم وفق تصريح اللجنة المالية النيابية , اربعة ملايين موظف .
تأتي اهمية هذا القانون لما يحويه من بنود تحمي الموظف, وتعطيه قوة وحماس وزخم في الاداء الوظيفي , ومعنى ترفيع الموظف ,هو ترقيته من درجة وظيفية التي  مسكن بها الى درجة وظيفية تعلو درجته وفق سلم درجات منتظم , يتغير معه راتبه وعنوانه الوظيفي وفق شروط معينة محددة في القانون .
    الجدير بالذكر ان اول قانون للخدمة المدنية صدر في العراق , كان برقم 103 لسنة 1931 ثم جاء بعده رقم 64 لعام 1939 ,ثم تلاه رقم 55 لعام 1956 واخير صدر هذا القانون النافذ لسنة 1960 , وعدل القانون الاخير عدة تعديلات منها رقم 22 لسنة 2008 الذي ترك الكثير من الحيف والظلم على الموظفين بسبب تسكينهم بالدرجات والفئات في سلم  الرواتب والفوارق الكبيرة في الرواتب ولاسيما الدرجات الخاصة ومن لف لفهم بعد الاحتلال !
من شروط الترفيع في قانون الخدمة المدنية : اكمال المدة القانونية في الجدول, وثبوت قدرة وكفاءة  الموظف على اشغال الوظيفة التي تفوقه على غيره من الموظفين , وجود وظيفة شاغرة تعادل او تفوق الوظيفة المراد ترفيعه اليها , واذا حصل الموظف على شهادة اختصاص جامعية , يعطى قدما لمدة سنة لغرض الترفيع , او موظف اشترك في دورة تدريبية لا تقل عن 6 اشهر ,ايضا يستحق الترفيع , ويستحقه الموظف المعين ايضا على الملاك الدائم علاوة سنوية تحددها التعليمات الادارية الخاصة بالعلاوات , وتمنح له بمجرد مرور سنة واحدة في الوظيفة التي هو فيها .
وهناك بعض الامور التي يتم تاخير العلاوة فيها وكذلك الترفيع , وهي العقوبات الانضباطية التي تفرض على الموظف ,كلفت النظر والانذار والتوبيخ , ...الخ من العقوبات الانضباطية المحددة بموجب قانون انضباط موظفي الدولة الرقم 14 لسنة 1991 .
مما تقدم نستنتج ان المعيار المعتمد في الترفيع هو على اساس الكفاءة ومدة الخدمة والخبرة العملية .. ويشمل ذلك كل موظفي الدولة ما عدا الوظائف التعليمية الجامعية والطبية والهندسية , والتي يشترط حيازة الموظفين على شهادات علمية تتناسب وعناوين وظائفهم .
لكن عندما تجتهد الحكومة وتعمل على وقف الترفيع وتوعز الى دوائر ومؤسسات وزاراتها بعدم ترويج معاملات الترفيع للموظفين لأن وزارة المالية الامر الناهي عجزت في ميزانية الدولة والصرف المحدد لها ..وعدم محاسبة الحكومة للفاسدين في الميزانيات التي هدرت سابقا ؟
قدرة الحكومة فقط على الموظف البسيط الذي لا حول ولا قوة له الا راتبه المعاشي ..! يعني هذا قتل التشريع وعدم الاكتراث وبالتالي قتل المعيارية في الكفاءة يؤدي الى قلة النزاهة وزيادي تردي الانتاجية بالعمل لأن روح المنافسة توقفت مكافئته .
كلمة  قيل النهاية .. للذين لا يأخذون الهداية
عندما توفقون الترفيع والعلاوة  انكم تكافئون الفاسدون وتقتلون الخيرون المجدون  وتخالفون قول الباري عزٌ وجل ((وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ)).

2
ايهما افضل .. الامل.. في 99%  ام 1% ؟
د. علاء الدين صبحي ال كبون السلامي
العلوم الصرفة والتطبيقية يلجئ فيها المعلم أو الباحث الى فك رموز الارقام والتوصل الى حقائق النتائج المراد تحليلها .. كثير من الاحيان تُعرف هذه الحقائق بالبديهيات عند الكثير  , مثلا واحد زائد واحد  عند البديهيين يقولون اثنين .. اما عند الباحثين في علوم الاحصاء والرياضيات لهم فلسفتهم في الجواب للحصول على رقم 2 .
 في مقابلة تلفزيونية لبرنامج ومقدمه الشهيران على قناة فضائية لها تأثيرها على المشاهد العراقي والعربي على حد سواء وعلى المباشر من قناة الشرقية الفضائية في برنامج "بالحرف الواحد" للإعلامي الشاب احمد ملة طلال الذي شق نجوميته في الاعلام العراقي لما يملكه من فطنة وذكاء في الحوار والنقاش  وقوة اسلوبه الخاص المتميز في المحاورة والجريء في طرح الاسئلة الذي جذب به الكثير من افراد الشعب العراقي وفي مختلف طبقاتهم لحداثة وسخونة ما يتناوله في برنامجه من احداث وهموم  حية متداولة بين الناس . قد طرح هذا الاعلامي مؤخرا موضوع تشكل احزاب سياسية  جديدة , وقد تساءل في بداية برنامجه قائلا : هل هي تشكل احزاب جديدة ام تغيير لوجوه جديدة ؟ ام وجوه جديدة في احزاب عديدة ؟ ام تخوف احزاب صغيرة من احزاب كبيرة ومتسلطة ؟
كان الحوار واللقاء قد تم بين ثلاث شخصيات سياسية هم الدكتور خليل العلي /الامين العام لحزب نهضة جيل وسياسي من التيار المدني ذو الفقار ورئيس تجمع الامل السياسي الشاب بليغ ابو كلل , واحتدم النقاش كل من هذه الشخصيات مع مقدم البرنامج الذي حاول بأسلوبه مشاكستهم للتوصل وانتزاع من ردت افعالهم  المختلفة ما تحويه جعبهم الفكرية والثقافية السياسية حتى استطاع ان يوصل للمشاهد المتلقي قوة وسداد راي احدهم على الاخر وفي البرنامج تحول لا اراديا الى الحاكم بين المتحاورين بان شهد الى السياسي الشاب ابو كلل بقوة ومنطق حديث تجمع الامل المختلف والمتميز بالطرح عندما حاول الكل تقليده  وافرازه  لوجوه شبابية سياسية في الساحة العراقية .
حاول طلال مرار وتكرار ان ينتزع من ابو كلل بان الكيان السياسي الجديد " تجمع الامل " هو بديل او تسمية جديدة الى المجلس الاعلى الاسلامي الذي يراسه سماحة السيد عمار الحكيم , الا ان بليغ ابو كلل قد كرر عليه اكثر من مرة انهم لا يرتبطون ولا ينتمون الى تنظيمات المجلس الاعلى بل هم تنظيم جديد شبابي من تنظيمات تيار شهيد المحراب الذي يجمعهم فقط هو الزعامة الروحية السياسية للسيد عمار الحكيم , واعطاه مثالا بسيطا حيث قال : الامل كخط انتاجي جديد في شركة تنتج عدة خطوط انتاجية لا انها تحت مظلة حكيميه وان 99% من الامور التنظيمية والادارية والعمل على مستوى العراق تقع تحت قيادة ابو كلل وان 1% نجعلها للسيد عمار الحكيم بحيث يناقش السيد في ادق الامور والتفاصيل  حتى نقنعه او يقنعنا في الامور المفصلية التي تتطلب تدخله لما يملكه من ثقل سياسي وارث ديني مرجعي . وفي تصريح ابو كلل هذا اعتقد محاوره بان نسبة التدخل 1% في العمل السياسي كارثية وانها شيء معيب وليس من الصحيح  وهذا ما تعمل عليه الاحزاب الجديدة والتيارات المدنية بان تأتي بقيادة شبابية جديدة لا توجد فيه سياسيين قدامى وفاشلين ورفضهم الشارع العراقي على حد تعبيرهم , الا ان ابو كلل كرر عليهم بان السيد عمار الحكيم ليس للمجلس الاعلى فقط وان فكره السياسي انضج واكبر ان يجعل فقط لجهة معينة بل زعامته على مستوى العراق وزعامة سياسيهم .
وعجب كل العجب من منطق الحوار السياسي لبعض السياسيين عندما يجعل النسب المئوية بالمقلوب في التأثير المعنوي لإظهار النتائج ويجعل واحد بالمائة كلنها نتيجة سلبية في عدم احداث التغيير وان تسعة وتسعون بالمائة ليس لها أي اهمية  !
الا يسالون هؤلاء اهل الاختصاص في علم الاحصاء عندما لا يعلمون في احتساب النتائج ؟
وان التجربة العلمية عندما تحتسب دقة اجراء تحليل معنوية النتائج تعطى نسبة خطاء 95 % في التجربة العملية خطاء وان نسبة 5% صح في صحة اجراء التجربة ويقول عليها اهل الاحصاء ان النتيجة الفلانية اعطت تأثير معنوي تحت نسبة ثقة اكبر من خمسة بالمائة , ويقول علماء الاحصاء كلما وصل نسبة الثقة الى 1% من اجراء هذه التجربة وان 99% صحيحة اعطت نتائج قوية معنوية التايير .
 لذا الجزء الاول مع قلته لا يمكن ان يستغني عن الجزء الاكبر مع كثرته في الاحصاء العملي وان افضلية الامل في 99 % تكون اكبر في العمل السياسي والشبابي وانها لا تستغني عن 1% في قوة هذا العمل ونتاجه وديمومته لأن جمع هذين الجزيئين يعطي نتيجة 100% ان شاء الله  في قوة التغير لنتائج العمل في مستقبل العراق واهله .
 


3
لجنة التربية البرلمانية .. اذا كانت تدري فتلك مصيبة .. واذا كانت لا تدري فالمصيبة اعظم ؟!
د. علاءالدين صبحي ال كبون
المؤسسة التعليمية في العراق كباقي المؤسسات الحكومية في العراق التي تعاني من ارباك واخطاء قد يصل في بعض دوائرها حد الفساد الاداري والمالي بأداء عملها في العراق الديمقراطي الجديد بعد سقوط الصنم من عام 2003 ولحد الان .
   هذه المؤسسة التي عجلة حركتها ما توقفت في ضخ المتعلمين والمتنورين على ارض الرافدين والتي اخذت اشكال وتسميات عديدة عبر التاريخ القديم والحديث للعراق . حيث ذكروا الباحثين في التعليم في العراق قبل نشأة المدارس يجري في بيوت المعلمين  وبساتينهم  وحتى في اماكن عملهم حيثما كان المعلم الكفوء المربي والمقتدر على تخريج مئات الطلبة واضعا بصمته عليهم   ليصبحوا اساتذة قبل يدخلوا المدارس النظامية . وان الوزير السلجوقي نظام الملك في عهد الخلافة العباسية الذي اسس المدرسة النظامية في بغداد والتي تدار بدعما منه وباشراف معلمين واساتذة اجلاء نجح في تاسيس ثمان  نظاميات اخرى في البصرة والموصل و نيسابور وبلخ وهراة واصفهان ومرو وآمل وطبرستان (1).وبالرغم من سياسة التتريك التي اتبعتها الدولة العثمانية في ادارتها ومنها وزارة المعارف المتواجدة في العاصمة العثمانية اسطنبول ومحاولتها لطمس اللغة العربية باوامرها الصارمة للمؤسسة التعليمية والمعلمين برزت مدارس ومحطات فكر تسدي طابع علمي ومنهج متميز في تخريج الطلبة الذين مسكوا بمفاصل الدولة عند تعينهم في دواوينها فيما بعد مثل المدرسة الرشدية المدنية ، والمدرسة الرشدية العسكرية ، والمدرسة الإعدادية العسكرية ، ومدرسة الفنون والصنائع (2) وغيرها من المدارس التي كانت سياستها التعليمية تفضي طابع الرصانة العلمية والفكرية على طلبة متخرجيها التي كانت اعداد مدارسهم لا تتجاوز عدد الاصابع . والجدول المتنامي صعودا في ايام الدولة الملكية في العراق الذي ذكره الباحثين كان الصفة المميزة في المؤسسة التعليمية , وكما بين  جدول نمو التعليم في العراق(2) من عام 1921الى 1936 تصاعد في عدد المدارس والمتخرجين منها.
هذه المؤسسة التعليمية التي شهدت ذروة نموها ورصانتها ما بين عام 1970الى 1984 وتخريجها الى طلبة اكفاء ومقتدرين علميا ومعرفيا بسبب رصد الحكومة من الميزانية للمؤسسة التعليمية (وزارتي التربية والتعليم العالي ) 20% من ميزانية الحكومة العراقية التي اشادت به منظمات عالمية مثل اليونسكو الامر الذي ادى الى ارتفاع معدلات الالتحاق الإجمالية أكثر من 100 % و المساواة بين الجنسين في معدلات الالتحاق الكامل تقريبا, و  انخفضت نسبة الأمية بين الفئة العمرية 15-45 إلى أقل من 10 %.
    بسبب سياسات الحكم البعثي الطائش والحروب التي نشبت والحصار الاقتصادي تراجعت عجلة التقدم العلمي  وعجزت عن النمو فتشير المصادر ان الفترة الزمنية ما بين 1990-2003 ادت الى انخفاض حصة التعليم في الناتج القومي الإجمالي حيث انخفضت إلى النصف تقريبا، ويستريح عند 3.3 % في عام 2003, كما انخفض الدخل الإجمالي، حيث انخفضت الموارد المخصصة للتعليم وبالتالي انخفضت حصة التعليم لتصل إلى 8 %فقط من مجموع ميزانية الحكومة, مما ادى الى انخفاض عدد الطلاب الإجمالي في التعليم الابتدائي إلى 90 % و بلغت نسبة التسرب 20 % (31 % إناث، ذكر 18 %) , و بلغ معدل تكرار هذا الرقم هو ضعف ما كان عليه في منطقة الشرق الأوسط، 15 %، و34% للمدارس الثانوية.(2)                                                         
ومن سطور هذه السيرة التاريخية والاحصائيات البسيطة نلاحظ ان المسيرة التعليمية في العراق الحبيب له صعوباته التي لم يحن الوقت لتجاوزها والتغلب عليها بسبب الظروف التي يعيشها البلد ولكن مع تلك الصعوبات ان المؤسسة التربوية تسير برزانة ورصانة لما تملكه من قدرة على تشخيص المخرجات التربوية والتعلمية لطلبتها المتعلمين والمتخرجين في كل المراحل التعليمية , لكن هذه المؤسسة التعليمية يصيبها الاحباط والالم عندما تسمع صيحات نشاز  تتدخل في مسيرتها التعليمية وادارتها وتطالبها بتغير ما كانت عليه من نهج وسلوك غير مبني على اسس صحيحة وعلمية .
   ترتبك المؤسسة التعليمية عندما ينادي المشرع البرلماني من منصة اعلام البرلمان بان يكون الدخول شامل لكل الطلبة في الامتحان البكلوريا التي دأبت الحكومة العراقية الاهتمام به والتركيز عليه لما له اهمية في تمييز الطلبة وترحيلهم من مرحلة تعليمية الى مرحلة ارقى في التعلم .
هل تعلم ايها البرلماني في لجنة التربية انك بطلبك هذا تساوي بين الذي سهر الليالي جدا واجتهادا مع الطالب الذي فرط سنته الدراسية لهوا وفراغ وتضيع للوقت ؟!
هل تعلم ايها البرلماني في لجنة التربية انك بطلبك هذا تحرق طموح العوائل الكريمة العراقية التي لم تبخل ذرة من العطاء المادي والمعنوي لأبنائها على طول السنة الدراسية عن تلك التي لا تبالي في متابعة تربية ابنائها وتواصلها مع ادارة المدارس ؟!
هل تعلم ايها البرلماني في لجنة التربية انك بطلبك هذا تخنق المعلم الذي اذاب شمعة سنة من عمره وهو يحاول فزر الطلبة المجتهدين عن غيرهم لكي يحصل على درجة تميزه وتعبه عندما يحصل على نسبة نجاح عالية يفتخر بها بين زملاءه المعلمين والمدرسين ؟!
هل تعلم ايها البرلماني في لجنة التربية انك بطلبك هذا تجني على ادارات  المدارس ومديرياتها التربوية  على مستوى العراق وتضيع عليها مستوى التميز والابداع بين طلبتها ليضيع على من اعدت برامجها وجهد عملها وما تحويه من مدخرات مادية ومعنوية تجودها على متعلميها من تلك التي شابها التلكؤ ونخرها الفساد الاداري والمادي مع تلك التي تتخبط في فوضى المناصب الادارية وفساده وسوء تخطيطه  ؟! 
 ايها البرلماني اين ندائك في الكشف عن ميزانيات العراق الانفجارية التي قاربت 899 مليار دولار وحالات الفساد التي شغلتكم عن الكشف عن حصة  ميزانية التعليم منها واين ندائكم يا لجنة التربية عندما اقر البرلمان الموقر ميزانية الحكومة لعام 2017 والتي اتسمت بتقشف حاد وما هي نسبة الاموال المخصصة من ميزانية الحكومة للمؤسسة التعليمية هل تعلمون بها او لا تعلمون ؟ اقسم بكل غالي ومقدس انكم ينطبق عليكم قول الشاعر " ان كنت تدري فتلك مصيبة وان كنت لا تدري فالمصيبة اعظم" لأنكم اطلقتم العنان لأهواكم في الظهور الاعلامي ولم تحسبوا عواقب ندائكم وثقله على اهل الاختصاص في المؤسسة التعليمية والمجتمع .
وكلي امل في الكادر التربوي والتعليمي في هذه المؤسسة المعطاء ان لا تستجيب لهذ الصيحات لأنها تضيف عبء على الدولة والمجتمع ولا تستطيع الحكومة بالنهوض بمؤسساتها في قادم الايام لأنهم يستجيبون الى من يخلطون الحابل بالنابل.


المصادر
(1)   تاريخ التعليم في العراق في العهدين العثماني والملكي.. http://www.mesopot.com/old/adad1/tarbiawataleem.htm
(2)   نشأة المدارس في العراق. http://zedni.com/دراسات-عام/دراسات-عربيّة.

صفحات: [1]