عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - مهند البشي

صفحات: [1]
1
ساحة التحريرواختزال المصطلحات التحررية
هناك عدة مصطلحات في العالم لما يقوم به الشعب لنيل مطاليبه العادلة وهذه المصطلحات هي التظاهر والانتفاضة والثورة والثائرين في العراق دمجوا كل هذه المصطلحات في مصطلح واحد نسميه(ساحة التحرير)والتي باتت رمز لكل الأحرار في العراق والعالم العربي وقد تصبح في المستقبل رمزا ًعالميا ً.
ان مايجري في ساحة التحريرهو خلاصة  لما يجري في كثيرمن الساحات الأخرى في مناطق العراق كافة واصبحت هي الرمزلهذه الساحات.
وقبل ان نتكلم عما يجري في ساحة التحرير يجب ان نعرف الساحة والمصطلحات التي اختزلتها هذه الساحة وماهي مفاهيمها.
ساحة التحرير هي إحدى الساحات الرئيسية في وسط مركز مدينة بغداد عاصمة العراق والتي تقع في منطقة الباب الشرقي. كان لهذه الساحة دورٌ مهمٌ في بعض الثورات والمسيرات والانتفاضات التي شهدتها مدينة بغداد، وسميت بساحة التحرير نسبة إلى التحرر من الاحتلال والأستعمار الاجنبي، ويزينها على الجانب الشرقي منها نصب كبير بعرف باسم نصب الحرية والذي صممه ونفذه النحات العراقي جواد سليم، حيث تقع واجهة النصب على ساحة التحرير وعلى الجانب الغربي من الساحة يقع جسر الجمهورية، والذي كان يسمى جسر الملكة عالية زوجة غازي بن فيصل بن الحسين ووالدة الملك فيصل الثاني.
وتقع على الجانب الشرقي حديقة الأمة، وعلى الجانب الشمالي شارع الجمهورية الذي كان يسمى شارع الملك غازي، والموازي لشارع الرشيد وعلى الجانب الجنوبي شارع السعدون، وعلى الجانب الأيسر للجسر تقع بناية مدرسة دجلة الابتدائية للبنات التي تأسست سنة 1921م، وثانوية العقيدة للبنات وهي من المدارس الجيدة في بغداد، وعلى الأيمن يقع مبنى المطعم التركي (يسمى الآن جبل أحد )، كما وتوجد في الساحة عددا من المكتبات منها مكتبة النهضة.
التظاهر (مظاهرة أو تظاهرة)
 تعبير عن الرأي مجموعاً بضغط من أجل تحقيق مطلب، للمواطن، كأحد أشكال المشاركة السياسية. والتظاهر فعل سياسي جماعي، كما أنه يتطلب تنظيماً وتحديداً للأولويات، وتلك من السمات المهم تواجدها في أي مجتمع. وقد يكون هدف التظاهر التأييد أو الاحتجاج.
حق التظاهر منصوص عليه في مواثيق حقوق الإنسان الدولية كحق أساسي، وهو جزء من حق «التعبير عن الرأي»، وأيضاً جزء من حق «المشاركة السياسية». وسبب اعتباره حق ليس إيماناً بأن الإنسان يولد به، بل سببه تطورات سياسية شهدتها أوروبا منذ القرن الثالث عشر - منها الميثاق الكبير في بريطانيا الذي قيّد حقوق الملك وزوّد حقوق المواطن. ومع الثورة الفرنسية تكرر الأمر بصورة أوضح، عند ولادة ميثاق حقوق الإنسان والمواطن سنة 1789، والذي أعطى حقوق أوسع للمواطن منها «حقوق التعبير»، كما تكرر في ثورات أخرى (منها إعلان الولايات المتحدة الأمريكية) مما أعطى حق التظاهر اليوم صبغة عالمية.
التظاهر ليس حقاً مطلقاً بل هو حق ينظم بقوانين خاصة بكل بلد، تنظم المكان والتوقيت والفترة -غالباً من خلال لجنة متخصصة.
ان الاصل في هذا التظاهر أن يكون سلميا وعلى السلطات العامة ان تتعامل مع المتظاهرين بشكل حضاري.  وقد كفلت الدولة في دستور العراق لسنة 2005 حق التظاهر بما لا يخل بالنظام العام والآداب العامة استناد لا حكام المادة (38) منه, اذا نصت على: (تكفل الدولة بما لا يخل بالنظام العام والآداب "حرية الاجتماع والتظاهر السلمي " وتنظم بقانون). والملاحظ أن المشروع العراقي لم يسم لحد الان قانونا خاص بحق التظاهر السلمي. ولهذا فأن الجهات المختصة تستند فيما تذهب اليه الى أمر السلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم 19 لسنة 2003 المنشور في الجريدة الوقائع العراقية الصادرة بالعدد 3979 في 10/تموز/2003.
الانتفاضة
 هي حركة شعبية واسعة لمقاومة الاحتلال أو الظلم.
الثورة
 كمصطلح سياسي هي الخروج عن الوضع الراهن وتغييره باندفاع يحركه عدم الرضا أو التطلع إلى الأفضل أو حتى الغضب. وصف الفيلسوف الإغريقي أرسطو شكلين من الثورات في سياقات سياسية:
1- التغيير الكامل من دستور لآخر
2- التعديل على دستور موجود
والثورة تدرس على أنها ظاهرة اجتماعية تقوم بها فئة أو جماعة ما هدفها التغيير (لا تشترط سرعة التغيير) وفقا لأيدولوجية هذه الفئة أو الجماعة، ولا ترتبط بشرعية قانونية، كما تعبر عن انتقال السلطة من الطبقة الحاكمة إلى طبقة الثوار.
التعريف التقليدي القديم للثورة الذي وضع مع انطلاق الشرارة الأولى للثورة الفرنسية وهو قيام الشعب بقيادة نخب وطلائع من مثقفيه لتغيير نظام الحكم بالقوة. وقد طور الماركسيون هذا المفهوم بتعريفهم للنخب والطلائع المثقفة بطبقة قيادات العمال التي اسماهم البروليتاريا.
التعريف أو الفهم المعاصروالأكثر حداثةً للثورة هو التغيير الكامل لجميع المؤسسات والسلطات الحكومية في النظام السابق لتحقيق طموحات التغيير لنظام سياسي نزيه وعادل ويوفر الحقوق الكاملة والحرية والنهضة للمجتمع. والمفهوم الدارج أو الشعبي للثورة فهو الانتفاض ضد الحكم الظالم.

ان ساحة التحرير كشفت عن آمال وطموحات المجتمع (الشعب ) وعبرت عن غضب الفقراء وفجرت بركان الغضب الشعبي على الواقع المتأزم منذ 16 عام ونفاذ الصبر على الظلم.
وكشفت الهوة الحقيقية بين أبناء الشعب والطبقة السياسية والحركات الحزبية والدينية التي سيطرت على واقع العراق ومقدراته بعد 2003, وكيف استطاعوا ان يخدعوا البسطاء كل هذه السنين.
وايضا ً كشفت عن الشباب العراقي الأصيل أصحاب الهمم وحماة  الغد من أجل مستقبل زاهر للأجيال القادمة. بعد ان اعتقد اهل الحكم واصحاب السلطة والمتنفذين أنهم كائنات نائمة لايفكرون سوى بيومهم وتطلعاتهم الشخصية ومنشغلين بالسوشيال ميديا (وسائل التوصل الاجتماعي على الانترنيت ) والأزياء العصرية.
أن الذي يجري في ساحة التحرير (بدون سرد لانه معلوم للجميع) اثبت بالبرهان القاطع انه بعد اليوم لايوجد تراجع اواستسلام والاستمرارالى اجل غيرمسمى, الى ان تنال جميع المطالب العادلة للشعب وتتحقق الاهداف المرجوة.
ان ساحة التحريرفي رسالتها تقول ان العراقيين متآخين ومتآلفين ومتوحدين وغير طائفيين, هم معا َ من كل وطائفة ومذهب ودين, ومتساويين في الحقوق والواجبات المرأة مع الرجل بكل احترام و تقدير, والغني مع الفقيروالمثقف مع البسيط .
والكثير من المعاني الانسانية سيقى ذكرها عبر الاجيال وسيكتب التاريخ اروع ملحة لأعرق شعب وسيعود اسم العراق يتلألأ كنجم في السماء.
تحية حب وتقدير واحترام لشهداء العراق ولكل كبير وصغيرفي ساحة التحرير.
عاش العراق العظيم

مهند عمانوئيل بشي
18-11-2019

   

 









2
الجزء الثاني من أضواء على كتاب
 ((لاهوت الهجرة بين الأمس واليوم))
 لمؤلفة الخوري الدكتور ميلاد عبود (كاهن لبناني ماروني مقيم في المانيا درس في جامعة مونستر وحصل منها على شهادتي دكتوراه الاولى ( اللاهوت العقائدي ) والثانية (العلوم الاسلامية ) وهو يخدم ابناء الجالية العربية المسيحية في عدة مدن المانية ومنها مدينة هانوفر منذ عدة سنين وايضاً في هولندا.
الفصل الاول : الهجرة : هوية شعب الله
تشكل الهجرة والتغرب والخروج جزءا اساسيا ًمن تاريخ وهوية شعب الله. خبرة التغرب التي عاشها شعب الله هي الاساس التي بني عليها الكتاب المقدس, ضرورة احترام ومحبة الغريب : أحبوا الغرباء لانكم كنتم انتم غرباء وتعرفون روح الغريب والمعاناة التي يعيشها, يقول الرب.
فخبرة الهجرة سمحت لشعب الله ان يكتشف ان الله يمشي , يهاجر مع شعبه ويرافقه. انه إله مرافق لشعبه أفرادا ً وجماعة. لايتركه وحده.
والذي يقرأ الكتاب المقدس من سفر التكوين الى سفر الرؤيا يكتشف ان هناك سمتين متلاصقتين : وصية احترام ومحبة الغريب من جهة واعتبار شعب الله نفسه غريبا ًمن جهة اخرى. كثير من نصوص العهد القديم تكون من سياق السبي الى بابل والهروب والخروج من مصر. وفي سياق التغرب والترحال والشتات, من طرد آدم وحواء من الجنة الى الرجوع من السبي, نكتشف ان لاهوت الكتاب المقدس هو لاهوت الهجرة وان هوية شعب الله كمهاجر وغريب هي جزء من إيمانه : (( أبي كان آراميا ً تائها ً)) (تث 26/5).
الفصل الثاني : أوربا والمهاجرون
ممارسات الإسلام السياسي الديني المتشدد كانت سببا ًمن الأسباب التي جبرت الناس من الشرق ومن افريقيا الى سلوك طريق الهجرة الى اوربا. وربطوا احيانا ً بين الاجيء والغريب والإسلام: فأصبح اللجوء الى أوربا وكأنه لجوء منظم من المسلمين للسيطرة على هذه القارة, وكأن المسلمين وحدهم فقط يهاجرون إليها متناسين عمدا ًالفئات المهاجرة الأخرى غير المسلمة.
فالخوف من الاجئين يجعل التضامن معهم صعبا ً. فكلما ازداد هذا الخوف والتخويف من اللاجئين خف التعاطف والتضامن معهم. فالتخويف يولد عدم التعاطف والتضامن, وبدورهما يولدان إقصاء اللاجئين عن حياة المجتمع وعدم مساعدتهم على التأقلم والاندماج في المجتمعات الاوربية المضيفة, التي تشهد صعود (( الانانية الوطنية )),وإحياء الاولويات الوطنية – ولو على حساب كرامة الانسان المعذب – والحنين الى الحياة في المدن وأحياء من لون واحد حفاظا ً على هوية معينة تحفظها من الذوبان, لكي لاتتواجد مع وجوه تلتقي معها. الشعور الوطني شيء جميل وجيد. خطره أن يتحول إالى عداوة تجاه اللاجئين والمختلفين.
ان ثقافة الثقة والإطمئنان تمثلها في أوربا الكنيسة والأحزاب المسيحية من جهة والأحزاب والتيارات التي تحمل نفحة علمانية أو يسارية من جهة أخرى. كلها تحمل نفحة من الروح الإنسانية الأوربية.
وفي ما يخص بقدرة أوربا على الحوار يدعوا البابا الى تعزيز ثقافة الحوار لكي تصبح محفزة لاعادة بناء نسيج الاجتماعي. فثقافة الحوار تتطلب تعلما ً صحيحا ً وزهدا ً يساعدنا على ان نرى في الآخرمحاورا ً صالحا ً, ويجعلنا ننظر الى الغريب المهاجر المنتمي الى ثقافة مختلفة كشخص نصغي إليه, نحترمه ونقدره.
إن الاندماج ليس هو إستيعابا ً سلبيا ً او تماثلا ً, ولا إدخالا ً,او ضما ً لللاجئين, ولا ان تضع ثقافة الىجانب ثقافة أخرى بالقوة الى المجتمع او النظام.
الاندماج له بعد ثنائي ويرتكز على الاعتراف المتبادل يغني ثقافة الآخر.
والتعاطف السليم مع اللاجئين نراه في بلدان أوربية مثل ألمانيا والسويد, حيث يستطيع اللاجئون ان يصبحوا جسورا ً بين الثقافات.
الفصل الثالث : بين الواقع القديم والواقع الجديد
الروح الطائفية أكانت مرتبطة بالمسيحية أو بالإسلام لا تساعد على بث روح الانفتاح والتعاون والحوار , بل تبني جدارا ً بين أبناء الكنائس الخاصة وتزرع روح التقوقع والانعزال, وأحيانا ً روح العداوة والتفرقة. إن الطائفي أكان مسيحيا ً أو مسلما ً يسلك غالبا ً مسلك التعصب. والفرق شائع بين المؤمن الحقيقي والمتعصب : فالمؤمن يستخدمه الله, اما المتعصب فإنه يستخدم الله. المؤمن يعبد الله, أما المتعصب فيعبد نفسه متوهما ً أنه يعبد الله.
فالمسيحيون في الشرق الأوسط وفي العالم الإسلامي العربي عانوا الكثير من الانشقاقات والاختلافات التي عصفت بالكنائس, وذلك لأسباب لاهوتية ثقافية وسياسية. فاغتربوا بعضهم عن بعض الى حد العداوة, وجهلوا بعضهم البعض وتشرذموا وإنعزلوا. وساعد في ذلك مفهوم العلاقة التي فرضها الإسلام السياسي على الجماعات غير الإسلامية ومنها أهل الكتاب.
 ويجدون انفسهم اليوم أمام تحدي البقاء في هذه البقعة من الأرض, ومدعوون أيضا ً الى تكثيف  التعاون والانفتاح فيما بينهم وبعضهم على البعض.
والذين هاجروا من ارض المشرق حيث لاحظوظ للعلمانية السلبية وحتى للعلمانية الإيجابية, ذلك بسبب تركيبة المجتمع الشرقي الذي لايفصل الدين عن الدولة, الى الغرب منبع العلمانية الإيجابية والسلبية, يعيشون واقعا ً جديدا ً. هذا لايعني أن لاصدى للعلمانية في الشرق. هي موجودة في عقول الكثيرين, لكن لاحول ولاقوة لها.
فالمجتمعات الغربية الحاضنة للمهاجرين الشرق أوسطيين تولي الحرية الشخصية أولوية كبرى, التي تعني التحرر من العقبات التي تقف بوجه الإنسان في السيطرة الكاملة على الخليقة وعلى مصيره الشخصي, وبناء مملكة العقل والعلم والتطور والحرية. فإيمان الحداثة ورجاؤها هو إيمان ورجاء في التطور.
إن مفهوم الحرية العصرية المنبثق من المبدا الديكارتي (أفكر إذا ً أنا موجود ) ترتكز على المبدأ الاستقلالية الذاتية, او إدارة شريعة الذات التي ترفض اي تشريع خارج عن ذاتها او مصدره غير الإنسان ذاته, لذلك تجد نفسها في مواجهة مع التشريع الإلهي.
فالعصر الحديث او الحداثة او الثقافة السائدة تشدد على استقلالية الإنسان وعلى حريته وتحرره من الطاعة لله لأن الإنسان حر ومستقل, على الطاعة لله ان تختفي . الكتاب المقدس يعلمنا ان طاعة الله ليست عبودية للإنسان, بل هي ضمانة لكي ينمي الإنسان حريته ويمارسها بمسؤولية منفتحا ًعلى الآخرين ومتضامنا ً معهم.
إن الإيمان بالحقيقة المطلقة والبلوغ إاليها يمكن أن يكون دافعا ً للحوار الصحيح المتكافيء الصادق المنفتح المصغي والعقلاني بين البشر وليس دافعا ً للصراع, بل دافعا ً الى التواصل فيما بينهم والبحث
المشترك, بشرط أن يتواضع الإنسان في بحثه عن الحقيقة التي لاتفرض نفسها بالقوة ولابالعنف, بل تعرض نفسها على الإنسان بالكلمة والحوار والإقناع.                                                                                                           
إن الهجرة هي علامة من علامات الأزمنة, أي إن الهجرة بأحداثها ومظاهرها طبعت العالم وتطبعه اليوم, وتسمح لنا ان ندرك ونفهم حضور الله في عالمنا من خلال الهجرة. الهجرة أيضا ً هي مكان للحوار: حوارمع الواقع المتعلمن وحوار الأديان وخصوصا ً الحوار الإسلامي – المسيحي.
فالحوار المسيحي - الإسلامي في الغرب الذي يستطيع ان يساهم فيه المسيحيون المهاجرون يتطلب غفرانا ً منهم ومد اليد من جديد للمسلمين (خصوصا ً أن المسلمين العرب ذوي اللغة والحضارة المشتركة معهم هاجروا أيضا ً معهم ) حتى يقيموا معا ً الحوار اللاهوتي وحوار الحياة اليومية وحوار الخبرة الروحية. هذا يتطلب من المسلمين ان ينبذوا الإسلام السياسي ويتبنوا مباديء الدولة المدنية المبنية على العدالة والحرية والديمقراطية. ويتطلب هذا الحوارأيضا ً تشجيع الدولة المدنية العلمانية المنفتحة على البعد الديني للإنسان, والتي تؤمن أن الحوار والقيم الدينية تستطيع ان تساهم في خير المجتمع.
الفصل الرابع : الكتاب المقدس ولاجئوكل عصر : قراءة متقابلة
إبراهيم هو مثال الذي يترك أرضه وعشيرته ويكون مستعدا ً للانفتاح على الآخرين والعيش معهم. الله بارك الأمم بإبراهيم المهاجر. الخروج من الذات يستطيع ان يقودنا الى لقاء الآخرين. الهجرة ومحبة الغريب ليست اولا ً مبدأ أخلاقيا ً او قانونيا ً, هما بالأحرى احتياج , لزوم, ومطلب لاهوتي. محبة الغريب لها علاقة مع اختبار روحي, ومرتبطة بالدعوى لاكتشاف حالتنا كغرباء.
الكنيسة تدعوا الى استقبال اللاجئين. الهجرة هي حق, وللدول الحق في أن تنظم الهجرة, كما عليها أن تعالج أسبابها.
اللاجئون الغرباء هم لنا تذكير وصورة مسبقة للقاء الاخير للبشرية مع الله. والطريق الذي يسير عليه اللاجئون والمهاجرون يذكرنا بدعوتنا ان لانحيد عن الطريق الذي يقودنا من هذا العالم الحاضر الى العالم الذي لايزول. اللاجيء والغريب السائر على دروب العالم هو صورة عن كل واحد منا, صورة الإنسان المهاجر, المسافر, الباحث عن عدالة وسلام واخوة. اللاجيء هو صورة عن الإنسان المسافر نحو الله, نحو المطلق.
إن ماتعرض له شعب الله يتعرض لمثله اليوم في القرن الواحد والعشرين الكثير من الناس. نستطيع أن نقرأ نصوص العهد القديم التي تصف احوال شعب الله المزرية المبكية بعيون اهل عصرنا المسبيين المهجرين والمذلولين من نبوخذ نصر القرن الواحد والعشرين. النصوص تذكر مدنا ً وأحداثا ً جرت من قرون, لكنها متشابهة لما يحصل اليوم مع تبدل بأسماء المدن والأشخاص والقابضين على زمام الأموروهل أورشليم هي وحدها التي ترملت ولبست السواد وتركت وحدها لمصيرهاووقعت تحت الجزية, ألم يحصل ذلك لمدينة الموصل ولقرى سهل نينوى ولمنطقة سنجار, ألم تسقط هذه المناطق في يد الدولة الإسلامية, الم يتركوا وحدهم لمصيرهم, ألم يسبى صغارها وبناتها كما سبي شعب الله,ولبست السواد كما لبست أورشليم.
الاندماج الصحيح يتطلب رغبة حقيقية في الاندماج من قبل اللاجيء, وانفتاح القلب والمساعدة من قبل أهل البلد المضيف. الاندماج يتطلب تلاقي وتعاون من الطرفين. هو أخذ وعطاء من الطرفين, قبول وانفتاح متبادلان. إن اللاجيء والهارب والمهاجر الذي ينتقل الى ثقافة وحضارة اخرى معرض لفقدان بعض عناصر ثقافته الدينية والإجتماعية. إن الاحتكاك مع ثقافة أخرى ينتج عنه غالبا ًتبدل في ثقافة الاجيء أو تحجر وتمسك أعمى بثقافته. ولكن التبدل الذي يطرأ على ثقافة اللاجيء لايجب أن يمس الحريات الأساسية للإنسان ومنها الحرية الدينية.                                                                                                           
إن الممارسة الدينية هي مضمونة للاجئين والمهاجرين في كثير من الدول المضيفة لهم, وشبه غائبة أو مقيدة في دول أخرى. إن غياب حث الممارسة الدينية أو غياب الحرية الدينية يحرم اللاجئين والمهجرين من حق أساسي.
أن الحرية الدينية لاتعني فقط ممارسة الطقوس, بل الحق بإعلان الإيمان للآخرين وأمام الآخرين, أي يحق للمهاجرأو اللاجيء ان يمارس طقوسه في البلد المضيف وأن يبشر بما يؤمن من دون الخوف من ان يقبض عليه ويرمى في السجن أو أن يقتل.
إن الدولة العلمانية التي تحرم أديان الجميع تسمح بذلك لللاجئين والمهاجرين. أما الدولة الدينية او الدولة التي تتبنى مذهبا ً معينا ً لاتسمح بهذه الحرية الدينية. بل بالعكس تساهم هذه الدول الدينية في زيادة عدد اللاجئين والهاربين, لأن الذي لايجد فيها حرية التعبير عن الرأي والمعتقد,يدفع على ترك هذه الدول والهروب, او الانتقال الى دول أخرى.
الخاتمة
هناك حق للإنسان ان يبقى في أرضه, وهناك حق أن يترك هذه الأرض ويهاجر عندما تشتد عليه الظروف والاحوال. وهناك حق للإنسان بالعودة الى أرضه. وهذه الحقوق الثلاثة هي حقوق مقدسة لايمكن المس بها. ويجب ان لاننسى القاعدة الأساسية, هي أننا كلنا غرباء وضيوف على هذه الأرض لأن الرب يقول لنا (( لأن لي الأرض, وأنتم غرباء ونزلاء عندي )). نحن نحمل هوية الغرباء والضيوف. إقامة مؤقتة على هذه الأرض.

مهند عمانوئيل بشي

 

   







                                                                                                                                                                         
                                                                                                                 

3
أضواء على كتاب لاهوت الهجرة بين الامس واليوم

كتاب لاهوت الهجرة بين الامس واليوم لمؤلفه الخوري الدكتور ميلاد عبود وهو كاهن لبناني ماروني مقيم في المانيا. درس في جامعة مونستر وحصل منها على شهادتي دكتوراة، الأولى في اللاهوت العقائدي والثانية في العلوم الاسلامية وهو يخدم ابناء الجالية العربية المسيحية في عدة مدن المانية منذ عدة سنين وايضاً في هولندا.
وانوه اولا ان موضوع الكتاب لا ينظر اليه فقط من منظور ديني بحت حسب عنوانه والصفة الشخصية لكاتبه وانما هو كتاب عن الهجرة واسبابها عبر التاريخ منذ العهد القديم الى زمننا الحاضر ويقدم رؤية شاملة ومفصلة عنها.
ويتناول الكاتب ايضا حقوق المهاجر وطريقة التعامل معه والحوار بين الثقافات والأمن والعيش المشترك والوضع العام والتحديات التي يعيشها المهاجرون امام الاوضاع الجديدة وكيفية التأقلم معها. ويسلط الضوء على دور الكنيسة والحكام في اوربا والعالم في مواجهة هذه التحديات.
حدد الكاتب عدة نقاط لاسباب الهجرة، منها :
اولا: الصراع العائلي بين الاخوة، عيسو ويعقوب حسب العهد القديم
ثانيا: الفقر والعوز
ثالثا: الهروب السياسي، موسى والعائلة المقدسة الى مصر
رابعا: الحرب وهي السبب الاكبر للهجرة
يقدم الكاتب سببا مقنعا يتم من خلاله رعاية الغريب وضيافته في المجتمع الاوربي ذي الجذور المسيحية مستندا الى الكتاب المقدس وتعاليم المسيح- كنت غريبا ً فآويتموني.
ويشدد اليوم على ازمة اللاجئين في الشرق واماكن اخرى من العالم ويؤكد ان اليوم هو زمن اللاجئين والنازحين والمشردين خارج اوطانهم والمطلوب قبل كل شيء المحافظة على كرامتهم وحقوقهم وانسانيتهم .
يسلط الكتاب الضوء على التيارات الثقافية والفلسفية المتعددة التي لها نظرتها حول موضوع اللاجئين. حيث يعتبر البعض ان المهاجرين يحملون ثقافة مختلفة عن ثقافة مجتمعهم والتي تتناقض في القوانيين والقيم والشرائع المبنية على الحرية الشخصية والمساواة بين الرجل والمرأة ومكافحة السامية.
وقد تحمل بعض التيارات طابعاً شعبويا ً معادياً للاجانب .
يؤكد الكاتب على الانفتاح المطلوب من كلا الطرفين من اجل حل مقبول يرضيهم ويصون حقوق المضيف وواجبات الضيف.
وان الانفتاح على الآخر لايعني مطلقاً التخلي عن ثقافة المنفتح بل يزيدها اغناء من خلال قبول الآخر المختلف والتطور المتواصل والاثراء المتبادل مع الآخر كفرد او مجتمع.

ان شاء الله سنسلط الضوء في جزء آخرعلى تفاصيل كل موضوع بصورة مختصرة.

مهند عمانوئيل بشي



4
المنبر الحر / الطالع والواقع
« في: 21:32 24/12/2016  »

الطالع والواقع
 
مع قرب نهاية السنة، وبداية السنة الجديدة، تظهر في وسائل الاعلام المرئية، السمعية والمقروءة وبوتيرة متزايدة برامج تتكلم عن التوقعات الفلكية للابراج للعام المقبل. وهناك الكثيرون من المهتمين بها، على كافة المستويات، من مختلف الاعمار وينصتون بإهتمام بالغ ويأخذون التفسيرات على محمل الجد. كأنها واقع ملموس ويضعون خططهم المستقبلية على ضوئها.
وهناك فئة أخرى تصغي لهذه التوقعات بصورة نسبية. تراقب بعض الاحداث في ضوء هذه التفسيرات. تقوم بالربط احيانا وتصبح بين الشك واليقين.
وهناك طرف ثالث على عكس الطرفين الآخرين. لايهتم بهذه التفسيرات والتأويلات ولايعيرها اي اهمية. ويسلم أموره للقدر ويعتبر أن الذي مكتوب عليه، أن يراه وأن يحدث له، لامفر منه.
وحينما تجتمع بعض هذه الاطراف المختلفة الرأي للحديث او مناقشة أمر ما حصل أو لبيان وجهة نظر في أمر معين؛ نرى أن كل طرف يتمسك برأيه وتكون الحصيلة النهائية صفراً، أي بلا نتيجة.
ماهو الحل الذي من الممكن ان نقدمه؟ وما هو رأي كل واحد منا في ذلك؟
من المؤكد أننا لا نستطيع تقديم الحل أو فرض وجهة نظرنا ورأينا، لانه سيكون الى جانب أحد الاطراف وفق معتقد كل واحد منا!!
الخلاصة: لا نصل إلى حلّ!!

وكل عام وأنتم بألف خير

مهند عمانوئيل طوبيا
24-12-2016


5
الرجل العربي وأحداث كولونيا الالمانية
من هو الرجل العربي ؟
هذا السؤال الذي طرحته الصحف الالمانية وكتبته باللغة العربية أيضا ً.
هل نعرف الرجل العربي وفق منظورنا ام وفق المنظور الغربي (الأوربي) وبالتحديد الالماني ونقول كما يقولون الرجل المتحرش بالنساء والمعتدي على حسب ماحصل من اعتداءات على النساء في كولونيا في ليلة راس السنة 2016 ؟
هل هو الشخص المرعب الذي بات المجتمع الالماني يخاف منه ؟
وهل الرجل العربي جديد على المجتمع الالماني؟
لماذا تعميم التصرف السيء من البعض قد يكون لهم اهداف معينة مقصودة او غير مقصودة ؟
من هذه الاسئلة وقبل الاجابة عليها نطرح اسئلة بالمقابل عليها .
هل الرجل الالماني هو اليميني المتطرف الذي يحمل الكره والعداء لكل لاجيء سواء كان عربي اومسلم او غيرهم ؟
هل لايوجد في المجتمع الاوربي عموما ً والالماني بالتحديد اناس يتصرفون بشذوذ في افعالهم ؟
قبل الاجابة على الاسئلة يجب ان نقول اننا يجب ان نكون موضوعيين وحياديين في تقيمنا للموقف ولانبرر الخظأ على حساب الصح بسبب نزعتنا الطائفية او القوميه  او الدينية.
نحن لانحتاج الى تبرير لان كل انسان هو مسؤول عن تصرفه , ويجب ان يحاسب الخاطيء على اخطائه وفق القانون بدون تمييز.
الان سبدأ الاجابة عن الاسئلة:
الرجل العربي الذي قام بالاعتداء في كولن هو بالتأكيد رجل مريض فكريا وليس جسديا ويحمل في عقليته التصور الفكري الخاطيء عن المجتمع القادم اليه وهذا سببه تربيته الفكرية في بلده الاصلي وكذلك عدم رؤية هذا الواقع مما يجعله يستثار ويستشيط بكل همجية وعدوانية.
ولو عرفنا عقليته لعرفنا لماذا فعل ذلك لان المجتمع الاوربي غير المجتمع العربي الذي يمنع الاختلاط في اغلبه بين الجنسين وتقييد حرية المرأة وزيادة عن ذلك دخول الافكار المتطرفة في السنوات الاخيرة والفتاوي التي لاحد لها في قضايا المراة والحرية واتباع الديانات الاخرى في كيفية التصرف معهم.
فهناك فتاوي تبيح استعباد المرأة وسبيها اذا كانت من غير الدين الاسلامي او استباحة المرأة جسديا اذا كانت متبرجه او سافرة او لاتلبس اللباس الشرعي او المحتشم  في نظرهم (الذي لايظهر منها شيء سوى عينها او فقط وجهها ) وهي كافرة في نظرهم وهؤلاء حملوا هذه الافكار في عقولهم المريضة وغتنموا الفرصة في هذه الاحداث.
بالتاكيد الرجل العربي المنفتح فكريا هو الذي يحافظ على المرأة اي كانت صلته بها او حتى غريبه عنه ويدافع عنها وعن حقوقها ويعطيها الاولوية دائما وهذا نابع من احساس الواجب بالمسؤولية الخلقية بغض النظر عن اي قومية او طائفة او مذهب او دين تنتمي اليه.
الرجل العربي ليس غريب عن المجتمع الالماني فهو موجود منذ عشرات السنين ومشهود له بالخلق وبالمكانة في المجتمع ولم نسمع عن الرجل العربي تصرف تصرف مشين وغير خلوق وبل نسمع عنه كل خير والكثيرين هم اصحاب شهادات عليا وكفاءات مشهودة لها وهناك الكثير من الاسماء العربية اللامعة في المجتمع الالماني ( لامجال هنا لحصرها ).
(بالتأكيد يوجد من هو سيء الى حد ما ولكن نتكلم عن الاغلبية )
اكيد في كل مجتمع يوجد المسيء وهذا لايخص المجتمع العربي فقط بل في كل بلد في العالم وان كان احد قام بفعل مشين ينبغي محاسبته بغض النظر عن هويته وجنسه وقوميته ودينه لان احترام القانون واجب على الجميع وكما  قال وزير العدل الألماني هايكو ماس  الأحد (10 يناير/ كانون الثاني) في تصريح لصحيفة "بيلد" الواسعة الانتشار إنه لا يستبعد أن تكون الاعتداءات التي تعرضت لها نساء في مدينة كولونيا ليلة رأس السنة "على الأرجح منسقة ومخطط لها". وقال الوزير الاشتراكي-الديمقراطي  في هذا السياق "عندما يتجمع مثل هذا الحشد لخرق القانون يبدو هذا الأمر مخططا له بشكل من الأشكال. لا أحد يمكنه إقناعي بأن ما حصل لم يكن مدبرا ومخططا له".
وذكرت الشرطة أنه تم حتى الآن تلقي 379 شكوى متعلقة بأعمال العنف ليلة رأس السنة في المدينة منها 40 في المائة لاعتداءات جنسية. وفي تلك الليلة تحرش عشرات الرجال ضمن عصابات بنساء في وسط المدينة ضمن حشد ذكوري قدر بحوالي ألف شخص.   
وقال الوزير "علينا أن نوضح بسرعة كيف تم الوصول إلى مثل هذه الحوادث". ورغم اشتباه الشرطة بأن طالبي لجوء وراء أعمال العنف هذه حذر من عدم الخلط بين هؤلاء واللاجئين الوافدين إلى البلاد. وقال "أمر خطير الربط بين أصل شخص وميله إلى انتهاك القانون لأن الإحصاءات تدل على أن اللاجئين يرتكبون نفس حجم الجرائم التي يرتبكها الألمان".
لانريد ان نعمم الخطأ بل نقول يجب محاسبة المسؤول عن الخطأ من كان ,ونميز بين القله الطائشة والكثرة الملتزمة.
ولانجعل هذا الفعل الشنيع شماعة نعلق عليها أخطاء المجتمع وكما جاء على لسان عمدة كولونيا هنريته ريكر التي رفضت الربط بين أعمال التحرش بالعديد من النساء ليلة رأس السنة أمام محطة القطارات الرئيسية في المدينة بوضع اللاجئين، معتبرة في مؤتمر صحفي عقدته  الثلاثاء (5 كانون الثاني/يناير 2016 ) أنه لا وجود لأدلة تثبت أن الجناة هم ممن حصلوا على حق اللجوء في كولونيا.
ويجب ايضا على المسؤولين الامنيين ان يتحملوا جزء من مسؤولية ماحصل كما قال توماس دي ميزييروزير الداخلية الألماني لمحطة التلفزيون "آي أر دي" إن "الشرطة لا يمكن أن تعمل بهذه الطريقة. وأقرت الشرطة أنها أخلت قبل الاعتداءات الساحة بسبب الألعاب النارية ولكنها أوضحت أن الاعتداءات بدأت بعد ذلك ولكنها لم تتخذ الإجراءات اللازمة. وفي اليوم التالي أي في الأول من كانون الثاني/ يناير نشرت بيانا أشارت فيه إلى أن احتفالات رأس السنة مرت بدون حوادث".
وبالنسبة لوزير الداخلية فإنه "من غير الممكن أنه وبعد إخلاء الساحة تحصل الاعتداءات. وبعد ذلك تنتظر الشرطة شكاوى الضحايا للتحرك". وطالب وزير الداخلية "بإيضاحات بشكل سريع. ووقع ما لا يقل عن مئة اعتداء جنسي في كولونيا خلال ليلة رأس السنة نسبتها الشرطة إلى رجال من أصول عربية أو شمال افريقية، لكنها رفضت استخدام اللاجئين "كأدوات" في هذه القضية".
واكيد نحن مع كل الاجراءات الرادعة بحق اي عمل مشابه لان ذلك سيؤثر على الجميع سواء ابناء البلد الاصليين او الوافدين ونحن نريد ان نعيش جميعا تحت مظلة واحدة بدون خوف وهواجس احد من الآخر ونؤيد ماطالبت به المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الثلاثاء (الخامس من كانون الثاني /يناير 2016 ) بما وصفته بـ "برد صارم من دولة القانون على التعديات التي تعرضت لها عشرات النسوة أمام محطة القطار الرئيسية في مدينة كولونيا غربي ألمانيا ليلة رأس السنة".
واكيد نتفق و نشاطر الرأي مع الصحف الالمانية بطرحها  بشأن الاحداث  وخصوصا صحيفة نويه سايتونك أوزنابروك التي قالت " أن إلقاء القبض على بعض المعتدين لا يكفي. وأكدت على ضرورة تسليط الضوء على كافة جوانب هذه القضية، متسائلة عن دور الشرطة وعما إذا كان ما حدث يتجاوز قدرات الأجهزة الأمنية، أم أن الأخيرة استسلمت بكل بساطة؟
وخلصت الصحيفة إلى أنه وبغض النظر عن (ليلة رأس السنة)، فإذا عجزت الشرطة عن ضمان الأمن أمام معلمة وطنية (كاتدرائية كولونيا أمام محطة القطارات)، فهذا ليس مؤشرا يبعث على الاطمئنان في زمن تتدفق فيه أعداد لا تحصى من أناس ينحدرون من ثقافات أخرى".
واخيرا يمكن ان نقول رأينا الشخصي في هذه القضية :
يمكن ان تكون هذه الاحداث المقصود بها هم اللاجئون وليس الالمان حيث ان الذين قاموا بها يعرفون نتائجها أكيد وما ستأوول اليه المجريات والتغيرات على اللاجئين ونظرة المجتمع لهم .
ويمكن ان يكون هؤلاء هم من الذين قصدناهم في بداية مقالنا وفعلوا ذلك من تلك الدوافع.
او ان تكون القضية لها ابعاد اخرى مخفية عن الجميع وأكيد ستظهر معالمها مع الايام.
وفي الختام كل التحية والاحترام لكل انسان يعرف معنى الاحترام والالتزام ويصون كرامة الآخرين ويقبل العيش في بلد فتح له ابوابه بدون شروط واحترم فيه كرامته الانسانية بدون ان يسأل عن هويته القومية اوانتمائه الديني.

مهند عمانوئيل طوبيا








6
رسالة الى السيد العبادي
---------------------------
تقدم ببسالة
لاتخاف من الحثاله
غدا ً أبواقهم ستنكسر
وترمى في الزبالة...
تقدم
وحقق للشعب الكرامة
الذي وضع فيك آماله
فأنت لها
فكن كالاعصار والغيمه المطاره
بالحق انت منتصر لامحالة...
تقدم
والجموع خلفك
تنتظر الاشارة
فلا تخذل الأمانة
وارجع لكل مسكين الابتسامة
وانت لها
بكل جدارة
--------------------
مهند عمانوئيل طوبيا
10-08-2015

7
المنبر الحر / مر..وستمر..ويبقى
« في: 00:22 08/08/2015  »
بمناسبة مرور عام على تهجير المسيحيين من سهل نينوى .. اهدي لهم هذه الكلمات التي تعبر عن واقعهم وعسى ان تجد لها بعض الصدى.

مر..وستمر..ويبقى
--------------------
مر عام
وستمر اعوام
ويبقى الوضع
على واقع الحال..
تنديد ونحيب
كلام له الأذن تطيب..
لااحد يحرك ساكن
لااحد يشعر بالمواطن
السيد في القصر قابع
والمسكين تحت اللهيب
 بأمره قانع..
من سيجد الحلول؟؟؟
ومن بيده مفتاح الأمور
ومن عنهم المسؤول
الذي يخرج على الفضائيات
يندد ويقول
انا مع المظلوم
ولقضيته منصور
وسأعمل كل النهار
واواصل الليل معه ولاانام..
وبعد انتهاء الحوار
تبخركل شيء
واصبح في خبر كان
وهكذا يبقى الحال
والكل استسلم
واصبح الامر واقع
وان وجد الحل وطرح
قالوا سندرسه
وعسى عليه كل الاطراف توافق
وانتظر يا مواطن
وانتظر يا مواطن
----------------------
مهند عمانوئيل طوبيا
07-08-2015



8
لكي نبقى لهم ذاكرين وعن معاناتهم متحدثين .... نسمع صوتهم للعالم أجمعين وخصوصا ًالمسؤولين وأصحاب القرار

رسالة من مواطن مهجر
الى الراعي
--------------------------
اليك َ أيها الراعي الجليل
أكتب كلماتي التي تعبر عن واقعي المرير
والحبردموعي التي لايجففها أي منديل
أيها الراعي .......
 بدئا ً لاأعرف ماذا أقول
هل أصبحت ُخجول
 أم الواقع جعلني في ذهول وسكون
ماذا أقول
كان لي دار وسور
 وأطفالي حولي كل يوم  يدورون
يلعبون ويضحكون
ونجتمع معا ً كل مساء مصلون
وكنا بالقليل قانعون
وأيام الرب ذاكرون
وعشنا سنونا ً وسنون
 مع أناس من كل ِملة ولون
وفجأ أيها الراعي
أنقلب كل ذلك وتغير الواقع
وأصبحنا بلا مأوى
مهجرون في كل البقاع
أنا في وادي وأولادي في وادي
والتربص بنا من كل ِ حدب ٍ وصوب
وأصدقاء الأمس أصبحوا أعداء اليوم
هم أول من تنكروا لنا ونبذونا
وأصبحنا كفارمن وجهة نظرهم
وباتوا يحتقروننا في الكلام
 ونظرات العيون
وكانت صدمة ً لنا 
وكنا بهم مخدوعون

أيها الراعي ......
أننا خرافك َ
أعدنا الى الحضيرة
وأجمعنا
كما تجمع الأم أبنائها
والرعاة أغنامها
والدجاجة أفراخها
حتى ولو على الحصيرة
لانريد بعد بيوت
لانحلم بالدور والقصور
ولكن فقط نتمنى أن يحمينا سور
يقينا الحر والبرد والشرور
ونشعر بأننا بتنا في أمان جالسون
أيها الراعي ......
نسألك أن تصلي لنا وتكون معنا
 لترجع تلك الأيام
ولا تبقى فقط ذكرى جميلة
نتحصر عليها
ما تبقى لنا في الدنيا
وهذا خلاصة القول
ماذا بعد أيها الراعي نقول
والكلمات تبخرت من العقول
 لك منا التحية والسلام
والرب يديم عليك َالأنعام
وهذه خلاصة رسالة كل مواطن
في بلده ومن بلده مهجر
---------------------------------------------
مهند البشي
15/02/2015

الرب يفرج هذه الغمة ويعود جميع المهجرين الى بيوتهم آمنين وبالسلام ناعمين .

9

هذه الكلمات تعبر عن واقع الحال اليوم في عراقنا الأليم ... نرجوا من الله عز وجل أن يفرجها بالخير والسلام ويعم الأمن في كل مكان 

الى متى
وجعك ياعراق

-------------------------
على من نبكي اليوم يا رفاق
على أمواتنا
أم على العراق
*****
لمن نشعل الشموع
لمن ننثر الدموع
على الأموات والشهداء
أم على الأحياء
الذين يعيشون الألم في العراق
وأبنائه باتوا مشردين في كل البقاع
حتى في أرض الوطن أصبحوا غرباء
*****
ياوطني ياعراق
أبنائك اليوم موتى وهم أحياء
لايعرفون من هم الأصدقاء
ومنهم الأعداء
باتوا وسط النيران
غير آمنين في مساكنهم
أو في الأرجاء
حائرين هل هم باقين
أم مهجرين
سالكين في طريق البر والأمان
أم في طريق الموت هالكين
حيرتهم شلت مقدرتهم في التفكير
وكيف يعرفون التدبير
وهم لايعرفون ماهي الحقيقة
وماهو المصير
هل الذي يحصل حقيقة أم حلم منه فائقين
كيف كل شيء ينهار
فجأة بلا دليل
كيف يثقون بمن بيدهم القرارات والمصير
الكل اليوم خائفين
منهارين وجاهلين
الى أين هم سائرين
هكذا تخاذل الراعي
وتخلى عن الرعية
بدل أن يفديها بالذات
أنه شيء من الخيال
دولة تنهار في وضع النهار
أمام عصبة من الأشرار
رغم كل امكانيات القوة والأقتدار
سؤال يبقى بلا جواب
وأقله الآن
*****
فصبرا ً أيها العراق
حتى تنجلي كل الأمور
وتعرف الحقيقة أين تكون
ولكن الخوف أن تنتهي كل الأمور
وتتقيد ضد مجهول
ويبقى وجعك يطول
وقد يدوم
وهذا واقعك منذ دهور
من زمن هولاكو والمغول
وهكذا نبقى نسأل ونقول 
الى متى
 وجعك ياعراق يطول
----------------------------------
مهند البشي
01-07-2014


10
                       

نال الأب باسل سليم يلدو شهادة  الدكتوراه في اللاهوت العقائدي "الفكر المريمي في لاهوت مار أفرام" وبامتياز مع مرتبة الشرف من الجامعة الأوربانية الحبرية كلية اللاهوت في روما الأربعاء 6 نوفمبر2013 وكان الأب باسل قد حصل على شهادة الماجستير من الجامعة الأوربانية  في اللاهوت عام 2003 وهو من مواليد تلكيف – العراق 1970 .
•   خريج معهد المعلمين المركزي في بغداد 1989  
•   تلميذ المعهد الكهنوتي 1994 - 1996
•   ارتسم كاهنا ً في روما 23- 11 -2003
•   شغل منصب معاون الدير الكهنوتي في بغداد 2004- 2006 وأستاذ في كلية بابل الحبرية للفلسفة واللاهوت ومدير مكتبتها
•   عينه غبطة البطريرك الكاردينال مار عمانوئيل الثالث دلي سكرتيراً شخصيا ً له لمدة وجيزة عام 2004
•   يخدم كمعاون خوري كنيسة مار كوركيس الكلدانية في ولاية مشيغن في أمريكا من 2007
•   له عدة مؤلفات وكتب مترجمة من الإيطالية
•   مؤلفاته  ** مريم العذراء في حياة المؤمنين ** 2007
                       **قصص وخواطر روحية ** 2008
                       **  البطريرك الكلداني عمانؤيل الثالث دلي **2009
                       ** التعمق في الحياة ** 2010
                       ** قصص من الحياة ** 2011
                       ** مختصر عن حياة القديسين والقديسات ** 2012
                      ** تأملات ومواعظ من الكتاب المقدس ** 2012
                      ** مدينة الفاتيكان وبابوات الكنيسة الكاثوليكية ** 2013
وترجم عام 2004 كتاب ** دوائر في الماء ** و ** حكايات روحية للتأمل 2006 .
وله مقالات ودراسات عديدة منشورة في عدة مواقع تخص مواضيع مختلفة اجتماعية وإيمانية وروحية .
من أعماق قلوبنا نهنيء الأب العزيز باسل على هذا التفوق
متمنين له دوام النجاح في كل المجالات التي يهتم بها والتي تخدم جميع المؤمنين من أبناء شعبنا في العراق والمهجر .
الرب يباركه للأبد -  آمين -

11
المنبر الحر / الفساد والمساكين
« في: 17:59 10/08/2011  »
الفساد والمساكين

في البداية نتساءل عن المطروح في قضية الساعة في الساحة السياسية والشعبية في العراق وهي قضية الفساد الكبير في وزارة الكهرباء وهل هي القضية الوحيدة التي تم فيها الكشف عن كل هذا الفساد أم لأنها قضية حساسة تمس المواطن في الصميم وخصوصا ً وهو يعاني منها منذ سنين وسنين ولا يجد لها حل ولو جزئي يلوح في الأفق  .
وكذلك مايزيد همه أكثر في هذه المعانات مناخ البلد الحار والمغبر اغلب أشهر السنة وخصوصا ًفي الصيف حيث يكون لاهب جدا ً الذي لاينفع فيه أي جهاز تبريد حتى ولو من العيار الثقيل كما يقولون للتخفيف عنه ولو جزئيا من معانات التي لاتنحل أغلبها إلا بالكهرباء ولكن أين هي الكهرباء .
أكيد الكهرباء أصبحت عصب الحياة المعاصرة بدونها لايستطيع الإنسان القيام بالكثير من الأعمال سواء كانت حرفية أو منزلية أو تجارية ولا يستطيع حتى الاتصال  أو  التواصل مع العالم  الخارجي بدونها لأنها توفر الطاقة لعمل تلك الأجهزة .
ومع الأسف نقولها بمرارة عالية جدا ً إن أزمة الطاقة الكهربائية أصبحت أزمة سرطانية لايستطيع احد إيجاد حل لها كما لايستطيع الطب الحديث إيجاد علاج لمشكلة السرطان سوى بالعلاج الكيميائي كذلك أزمة الكهرباء نرى علاجها في العراق بالمسكنات الوهمية وهي التصريحات الرنانة والعقود الوهمية الكثيرة مع الشركات العالمية وتخصيص المبالغ الطائلة من الميزانية والتي تقبع في جيوب الحرامية بتلك العقود الوهمية. أو لم نسمع قبل فترة عن شراء رؤوس لمولدات كهربائية بملايين الدولارات من شركات متخصصة عالمية وعند وصولها للموانئ العراقية كانت عبارة عن لعب أطفال  .
وأثيرت القضية وأحيلت إلى اللجان التحقيقية ونامت بعدها كما أي قضية والآن أثيرت قضية فساد الكهرباء من جديد ونتساءل من جديد لماذا الآن وليس من زمان ولماذا ليس كل قضايا الفساد تثار في حزمة واحدة والكثير يعرف كل قضايا الفساد ولكن اغلبه صامت نقول مرة أخرى لماذا ؟؟؟؟
لأن بكل تأكيد كما قلنا سابقا ً الكثير ضالع في بعض القضايا وإثارت أي واحدة سوف تسقط البقية معها لذلك سنرى في هذه القضية الإثارة الإعلامية فترة وتخرج لدينا أدلة جديدة مفبركة ويخرج منها الحرامي نزيه ويسقط النزيه الذي ليس له ظهر يحميه ويكون  المتهم الرئيسي القابع في الظل كما سيقولون والأيام ستثبت ذلك وسنرى ماستأوول إليه النتائج .
نتمنى وبكل صدق أن يتغير الحال وتنكشف الحقيقة ويأخذ الفاسد جزائه العادل وهذه الأمنية تتحقق إذا كان لدينا أناس غيريين ومشبعين غير طامعين أناس تخاف الله في أعمالها وأفعالها ويكون لدينا قضاء نزيه مستقل لايأخذ بالحسبان حساب فلان وفلان لأن كل شيء في الآخر زائل كما يقولون .
ولكن مع الأسف قضايا الفساد وصلت في أجهزة الدولة ومؤسساتها جميعا ً إلى حد النخاع كما يقولون ولم يعد ينفع معها كل الصيحات المطالبة بالإصلاح .
نقول في ذلك كله الله المعين والله يساعدك أيها المواطن المسكين الذي لاتجد من يسمع شكواك ويكون لك معين وأنت العاطل عن العمل ولادارتملك للسكن وتعيش مثل البدو الرحل وتركض شمالاً ويمين وتجير الطيبين وتجد فيهم الخير حتى وان كان قليل يجعلك تصمد في هذه الحياة والله انك حقا ً مسكين . رغم انه يمكن أن تكون في عيش رغيد حتى وان لم يكن لك عمل أو معين فالخيرات في البلد تكفي للملايين والملايين ولكن السراق كثيرين ولا يرحمون المواطن المسكين حتى في لقمة عيشه له حاسدين يكنزون المليارات ويملكون أرقى العقارات في مختلف البلدان وأنت تأن في لهيب ألآب اللهاب  .
من حقك أن تهب في ثورة وتطالب باللقمة ولكن قواك لاتعين فأنت أصبحت عاجز عن التفكير وجسدك نحيل وهمومك تشغل بالك كل حين . تفكرفي أولادك المساكين ماذا يفعلوا بعدك إن دخلت احد المعتقلات ولا احد يعرف لك مصير وتقبع بضع سنين وتبقى من المنسيين بدون أن يدعوك احد المحققين واهلك يعتقدون انك مفقود مع الآلاف المفقودين ولا يعرفون هل أنت حي أم من المائتين .
والله انك مسكين ومسكين وأقولها مليون مرة انك حقاً مسكين أيها العراقي الطيب الذي يريد البعض أن يغير معدنك ويبدل طيبتك ويجعلك من المارقين في نظر الآخرين ولكن أنت تأبى أن تتغير حتى لو مت جوعاً وفقراً لان كرامتك فوق كل اعتبارات الخائبين .
لك مليون تحية فأصمد فأنك الغالب في الآخر وذلك يقين مادمت بربك مؤمن فهو منقذك لامحالة حتى ولو بعد حين .
ولك مني هذه الكلمات التي تعبر عن الحالة ...

الله يساعدك يامسكين
كل يوم طالعين عليك بدرب
وأنت تهت بالدرابين ....
كل واحد يرسم الدرب أخضر
وبالحقيقة هو درب مليء بالأشواك والثعابين ....
كل يوم تسمع تصريحات رنانة  
وبأجمل صور يلونها
وإشلون عن قريب راح تشوف الحياة
مثل قوس قزح بجميع ألوانه ....
والحقيقة أنت تعرف هذا دجل
بس تتأمل تتغير الحالة
أكيد أنت بيدك
تكدر تعدل الميلانة
لأنك شهم وغيور
وغير الحق ماعندك بديل
هو إلك أكبر دليل
أكبر دليل
_ _ _ _ _ _ _ _  

مهند عمانوئيل بشي

10-08-2011


 


12
وقـــفـــة
 ماذا بعد الأحداث

ماذا يمكن أن يقال بعد الذي حصل في كنيسة سيدة النجاة وهل ينفع الشجب والاستنكار ؟ هل ينفع النوح والبكاء ؟ هل ينفع حزم الأمتعة وترك المكان ؟ وهل ................. وهل ؟
 كل ذلك فعلناه من قبل في الأحداث التي سبقت هذه الحادثة الأليمة وماذا كانت النتيجة؟ صراخ واستنكار وضجة في الإعلام مدة من الزمان وانتهى الأمر بالنسيان وهكذا في كل الأحداث .
ولكن دعونا الآن أن نقف بحزم وإصرار إلى ماآلت إليه الحال وستأوول إن تركنا هذا الأمر يمر بدون أن نفتح كل الأبواب ونناقش أولا ً الأسباب لماذا يحصل ذلك لنا ؟ وثانيا نجد الحلول بأنفسنا ولا نجعل الآخرين يفكرون عوضا ًعنا لأن تلك هي المصيبة أن نترك أمورنا يعالجها غيرنا بدعوة إننا قلة مستضعفة .
وهذا هو خطأنا الدائم أننا لاننظر إلى أنفسنا كقوة إيمانية كبيرة وفقط ننظر إلى قلتنا العددية . أليس اليهود هم قلة في العالم ولكنهم مسيطرون على العالم لأنهم يستخدمون عقولهم ويأخذون حقوقهم وفوق ذلك يسلبون حقوق الآخرين وليس لهم متصدين . لانريد أن نكون مثلهم فقط هذا للتشبيه . صحيح إننا قلة عددية في العراق ولكننا كثرة فكرية وغنى اجتماعي  ووجه حضاري للبلد ويجب أن نعي ذلك لأن تلك هي الحقيقة التي يعلمها الجميع .
أريد الآن أن نناقش النقطة الأولى ماهي الأسباب التي تجعل المسيحيين في العراق مستهدفين ومن المستفيد من ذلك .

 
-1-

المسيحيين متهمين من الأصوليين والمتطرفين والإرهابيين بأنهم مع الغربيين الذين ينعتوهم بالكفرة والذين يحتلون بلدهم والحقيقة يعلمها الجميع أن هذا ليس صحيح لأن لاعلاقة بالغرب المدعي انه مسيحي بمسيحي الشرق ولكن هذه الفكرة راسخة في أذهان الكثيرين ( في الغرب يوجد فصل بين الدين والسياسة ولا احد يسأل عن دين الآخر وهناك حرية دينية واهم شيء هو الانتماء والولاء للوطن ) .
لحل هذه المشكلة كان يجب أن يكون هناك حوار مفتوح ودائم بين المسيحيين والمسلمين وخصوصا ًعلى صعيد رجال الدين ويؤكدون هذه الحقيقة الدامغة بأن لاعلاقة بالمسيحيين الشرقيين بالغرب ويبنوا لهم بالأدلة والبراهين كيف أن حال الكثيرين منهم أصعب من حالهم .
وكيف يقع مكروه للمسلم يقع للمسيحي ولأي إنسان آخر في البلد وهل المعتدي أو المحتل يستطيع أن يميز الأشخاص ويعرف دينهم ...... هذا مستحيل ولننظر إلى الكثير من حوادث القتل والإرهاب التي حصلت للمسيحيين على يد المحتلين  .
لنذكرهم بإحدى أهم صور التاريخ المشهود وهي وقوف المسيحيين مع القائد صلاح الدين الأيوبي في وجه الصليبيين واليس هذا أفضل دليل على أن المسيحيين منتمين إلى أرضهم ويدافعون عن عرضهم ويحاربون حتى من كان على دينهم لأنهم مع الحق ولكن رغم هذا التاريخ المشهود يتهم المسيحيين بأنهم صليبيين .

 
-2-
 

المسيحيين كانوا ولازالوا في المجتمع العربي عموما ً هم الشعلة المضيئة والواجهة الطيبة للبلدان العربية المعروفة بتعصبها وانغلاقها الفكري فالمسيحيين يعطون صورة مضيئة للصورة القاتمة في هذه البلدان وهذا قد لايتحمله الكثيرين من أصحاب الأفكار الجديدة الذين قدموا من شتى بقاع العالم وأرادوا أن يسطروا على مقدرات الشعب ويكونوهم في الواجهة المضيئة بدل هؤلاء المسيحيين فأرادوا إزاحة الجميع من أي منصب مرموق أو أي مكانة لهم ولكن اعتقدوا أنهم يستطيعون ووجدوا أنفسهم إنهم  في دائرة مغلقة لان الذي يبنى في أعوام عدة لايمكن أن يهدم بسهولة فأخذوا يحاربونهم بشتى الوسائل الترهيب والوعيد والقتل لإجبارهم على التهجير بملأ إرادتهم ولكنهم لايجدون نتيجة لذلك يلجئون على عملياتهم الإرهابية الكبيرة مستفيدين من أوضاع البلد الغير مستقرة والفراغ الأمني الموجود وتحكمهم بالسلطة .

-3-

الأحزاب المسيحية التي تريد اخذ مكانة لها في السلطة والحكم والتي لم نكن نعرف أين كانت من قبل وظهرت مع من ظهر بعد الاحتلال هم مسئولون أيضا ًعن قتل المسيحيين وتهجيرهم لأنهم لم يضمنوا لهم الحماية بل حاربوهم في مرات كثيرة وهجروهم والحقائق موجودة وان كانت الآن مستورة والكثير يعرفها ولكن عنها ساكت .
لان شهوة السلطة أقوى من الدفاع عن اللحمة والعرض والدين .
والدليل نراهم بوجودهم ووجوههم الشاخصة فقط عند حصول الأحداث كأنهم هم من فيهم الآمال والحقيقة تخجل والجميع يعرف ذلك .
أنهم يستكبرون عن تحقيق مطلب واحد لشعبهم أو تقديم مذكرة تظلم باسمهم .
لماذا لم نراهم يأخذون موقف مشرف واحد بعد الأحداث ويستقيلوا ليظهروا بأنهم لأبناء شعبهم مناصرون وهم من  تقاتلوا على أصواتهم في الانتخابات (أليس عملهم من اجلهم إذا كانوا لايستطيعوا فعل أي شيء حقيقي لهم فليستقيلوا ويحفظوا كرامتهم التي هي كرامة شعبهم الذين يمثلوه ) واليس هم من كال الواحد للآخر في الانتخابات بدل أن يكونوا صفا ً واحدا ً .

-4-
 

دور رجال الدين بعد سقوط بغداد واحتلال العراق لم يكن دور مهيب دور يرتكز في أدائه على قوة الموقف وصلابته .لأن الذي حصل بعد الاحتلال ومع عدم وجود القيادة السياسية في البلد ووجود الفراغ الأمني كان يجب أن يكون لرجل الدين الدور الديني والدور السياسي ليس بمعنى أن يقحم نفسه بالسياسة لا بل موجها ً أبناء رعيته إلى الطريق الصحيح ويكون هو المرشد الروحي والزعيم السياسي لطائفته ويأخذ دوره في هذه المرحلة وعندما تستقر الأمور وتتبلور الأحداث يعود إلى دوره الديني فقط .  
ولكن مع الأسف لم يحصل ذلك وأخذ بعض رجال الدين يتخبطون في تصريحاتهم وأفعالهم تجاه الأحداث التي كانت تحصل ولم نراهم حتى في آرائهم متوحدين البعض كان مع الهجرة والبعض مع البقاء والبعض مع الحكم الذاتي وآخرين صامتين وحتى منهم من انفرط عقده من يد السلطة وحزموا حقائبهم وتركوا رعيتهم وهربوا وآخرين عكسهم صمدوا في وجه الريح ووقفوا بوجه الإرهاب وذاقوا المرار وتحملوا العذاب ومنهم من اختطف ومنهم من قتل ولازال البعض رغم مآلت إليه الأمور متمسكون بالبقاء مع الأبناء على خط واحد ومصير واحد .
وأسباب أخرى كثيرة تحتاج إلى محللين ومتخصصين وعارفين ببواطن الأمور في السياسة يستطيعوا أن يكشفوا لنا مع الأيام لماذا الذي حصل ولمصلحة من ؟؟؟؟

ثانيا ً

ماهي الحلول التي نرجوها بعد كل هذا هل أحد هذه الحلول هو الهجرة ؟؟؟؟
هل البقاء وماهي الضمانات ومن يقدمها ؟؟؟؟؟؟
هل نشكل مليشيات لنحمي أنفسنا أم نطالب بالتدخل الأممي لحمايتنا ؟؟؟؟؟
هل نطالب ونصر على الحكم الذاتي ونتقوقع في منطقة ما ونكون بالنتيجة عرضة لهذا وذاك ؟؟؟؟؟؟
هل نسكت وتمر هذه الحادثة كسابقاتها من الأحداث وتجري الحياة وكأن شيئا ً لم يكن مما كان ونطوي صفحة وندخلها عالم النسيان؟؟؟؟؟؟
من بيده الحل هل هم رجال الدين أم زعماء الأحزاب المنضوية في البرلمان أم ننتظر الآخرين يجدون الحل لنا لأننا قلة وأقلية  .


الراحة الأبدية أعط يارب لشهدائنا الأبرار وأجعلهم مع قديسيك المباركين
مهند عمانوئيل بشي
8-11-2010

13
الاغتراب والتمسك بالقيم والعادات


في عالم الغربة والحياة الصعبة يعيش الكثير من العراقيين هذا الواقع المرير المفروض عليهم منذ سنين .
وفي هذا العالم نجد تصادم الأفكار وصعوبة التأقلم مع الوضع الجديد والتكيف معه .
ومن هنا نرى إن الكثيرين الذين تغربوا قرروا أن يرجعوا رغم صعوبة هذا القرار عليهم  لأنهم فقدوا كل شيء يملكونه في بلدهم وكذلك مازال الخطر يهددهم ولكن ذلك لايمنعهم لأنهم إنصدموا بواقع غير الذين تعودوا عليه وأرادوا أن يستمروا على واقعهم رغم إنه مرير ومنهم من رضخ للأمر الواقع وأراد التأقلم رغما ً عنه لأنه يحب الحياة ويضحي من أجل الأبناء .
ولكن المصيبة في البعض من الذين تغربوا وخصوصا ً الشباب واليافعين منهم ومع وضع أول قدم لهم في بلد الاغتراب أصبحوا يتخبطون هنا وهناك أحيانا ً يتصرفون كأبناء البلد الأصليين رغم انهم لم يحتكوا بالمجتمع الجديد ويعرفوا طبائع وتقاليد وأعراف  البلد القادمين اليه . فقط تصرفوا كما سمعوا ولم يروا وتلك مصيبة كبرى بحد ذاتها وأحيانا ً كمهاجرين منكسرين وأحيانا ً اخرى يكونون هجينين .
ومن هنا تقع مسؤولية كبيرة على الكبار وأولياء الأمورلكي يقوموا بدورهم المعهود في الرشد والنصح والتوجيه الصحيح لكي يكون الأبناء في الاتجاه الصحيح .
وبذلك نستطيع أن نحافظ على الأصالة في العادات والتقاليد والتكيف مع المجتمع الجديد .
ولايمكن لأي انسان أن ينسلخ من جذوره  المزروعة بعمق في وطنه ولكن يمكن له أن يكون كالغصن في شجرة الحياة الجديدة وهذا الغصن يحمل عبير ورحيق الشجرة التي نبت منها .
وأنا اليوم في إحدى دول الاغتراب والتي قدمت اليها قبل ثلاثة أشهر تقريبا ً أعيش مع عائلتي في أحد الكمبات (مأوى للاجئين ) مع عوائل عراقية كريمة أخرى ويوجد معنا أيضاً  أناس من مختلف الجنسيات .
وهنا نجد تعدد الثقافات وإختلاف العادات ونراقب كل ذلك لنعرف طبائع وعادات الآخرين وكيف يمكن أن نتأقلم معهم وكيف نعكس ثقافتنا وعاداتنا لعراقيتنا الأصيلة .
ونغير بعض الأفكار المأخوذة سلبا ً مع الأسف علينا وأهمها جهلنا وكيف يتفاجئون بنا بأننا مثقفون وناضجون في الأدراك الفكري والعقلي وليس كما يسمعون عنا بأننا أناس مع الأسف جهلاء وهمج .
إذن علينا مسؤولية كبيرة نحن المغتربين أن نكون كسفراء حقيقيين لكل العراقيين الطيبين وأن نفهم الجميع إن كان البعض شيء ليس الجميع سيئين وإن كان البعض جاهلا ً ليس الجميع جهلاء .
 وأننا أناس أصحاب أصالة وحضارة وأن بلدنا أختاره الله من بين بلدان العالم  ليكون مهدا ً لرسالة يبعثها للناس أجمعين ليهديهم الى الصراط المستقيم بأختياره أبراهيم من أرض أور الكنعانيين ليكون أباً للأنبياءوالمرسلين .
والحمد لله وبشهادة المسؤولين والقائمين على التعليم حيث ندرس في كورس اللغة أننا أناس مثقفين وواعين ونستطيع أن نتواصل مع الجميع ونتأقلم في المجتمع الجديد كما يقولون وأننا أكثر ثقافتا ً وتطورا ً وأكثر أستجابة من بقية القادمين من بلدان أخرى .
شهادة نعتز بها بأفتخار وهذه تكون بداية للتحفيز على التقدم والتأقلم مع الحفاظ كما قلنا على القيم والعادات الأصيلة والتقاليد .

مهند عمانوئيل بشي
20-11-2009
المانيا



14
وداعاً أسطورة الكرة العراقية
عمو بابا ....والاستحقاق

وهوى نجم أسطورة الكرة العراقية شيخ المدربين عمو بابا بعد صراع وكفاح مرير وطويل مع المرض
والأهمال والتجاهل والبعد عن الأهل والأحبة . ولكن رحل كما كان يتمنى ان يموت في وطنه بين ابناء شعبه . والذي أبى ان يتركه وان يبقى فيه الى آخر رمق رغم كل العروض والمغريات التي قدمت له من الخارج ورغم بقاءه وحيدا ً بلا زوجة او ولد ولكنه اختار ذلك بإرادته لأنه أحب وطنه إلى حد لايمكن لاي انسان تخيله وهذا الشيء يعرفه كل العراقيين الطيبيبن المحبين والمتابعين لاخبار الراحل شيخ المدربين عمو بابا .
لقد كان عمو بابا حقا ًابن العراق المخلص الوفي وأحد القليلين في هذا الزمان الذي نجد فيه كل هذا الاخلاص  رغم كل ما مر به من ظروف صعبة وصلت الى حد تجاهله ونبذه من قبل الذين عمل من اجلهم ورفعهم الى الشأن الاعلى في البلد ولكن تجاهلوه كأنه آفه او علة عليهم ورغم ذلك بقي الملايين يحبوه رغم انهم لم يعرفوه معرفة شخصية ولكن إنجازاته الكروية العظيمة هي التي جعلتهم يجلوه ويحترموه ويقدروه الى ابعد حدود .
ورغم شهرته الواسعة وأعماله العظيمة للكرة العراقية ورغم ما كان يعنيه اسم عمو بابا الكبير إلا إنه لم ينل فرصته كشخصية رياضية لها وزنها وثقلها المؤثر في الساحة الرياضية وهذه الشخصية التي لها موقفها المتميز في الرياضة العراقية لوجود المحسوبيات والتكتلات حزبية كانت ام طائفية .رغم ما يجب ان تكون الرياضة بعيدة عن ذلك إلا إنه الوضع المرير في العراق مع الاسف .ً
وحرم عمو بابا من ابسط الأشياء التي يستحقها وهو العلاج في إحدى المستشفيات في الخارج لوجود الإمكانات العلاجية فيها ليعود إلى أبناءه الصغار في المدارس الكروية التي أسسها في العراق وبقيت هذه الحصرة في قلبه إلى رحيله رحمه الله .
اليوم في ظل الرعايا الكبيرة لأي لاعب في أي دولة كانت نجد أن اللاعب يجد كل مايحتاجه من وسائل الراحة وتأمين لحياته حتى مماته ومن بعده لأبناءه رغم وجود من لايستحق ذلك لأنه لايصل حتى إلى 10% ماوصل إليه عمو بابا الأسطورة ولكن مع الأسف لم يحصل هذا الشيء معه وهذا هو الواقع .
ولكن رغم كل ماحصل له ورغم ماعاشه من معانات وألم وحصرة ومجافاه من الكثيرين في الوسط الرياضي العراقي إلا ان صبره كان في محبيه من الناس البسطاء والأطفال الصغار الذين احتضنهم من الشوارع ليدخلهم مدارس كروية خاصة ليهيئ لهم التدريب والإرشاد الصحيح وليكونوا النواة المستقبلية للكرة العراقية.
لم يرحل شيخ المدربين العراقيين عمو بابا بل سيبقى في الذاكرة خالدا ً إلى الأبد ولن تنمحي صورته من ذاكرة الزمن ولن تنسى إنجازاته العظيمة رغم كل شيء .
وآن الأوان للمسؤولين عن الرياضة وحتى المسؤولين السياسيين في العراق ان ينصفوا هذا الرجل العظيم بعد مماته ليكفروا عن ذنبهم في حياته لأنه يستحق وبكل فخر أي شيء يعمل له ليخلد ذكره إلى الأبد وتردد الأجيال اسمه ويكون من الخالدين كالقادة العظام .
وابسط هذا التكريم ان يكون هناك نصب تذكاري له في ابرز الأماكن الرياضية التي عمل فيها إلا هو ملعب الشعب الدولي في بغداد وان تنظم بطولة كروية باسمه .
نتكلم وعسى من يسمعنا .

إنا لله وإنا إليه راجعون

رحمة الله على شيخ المدربين الأسطورة عمو بابا

الراحة الأبدية أعطه يارب ونورك الدائم يشرق عليه

مهند عمانوئيل بشي / سوريا
28-5-2009

15
هدية.... الحزن الكبير

في غمرة فرحة أعياد ميلاد السيد المسيح  ورأس السنة الجديدة ومع ترتيلة المجد لله في العلى وعلى الأرض السلام وفي الناس المسرة وفرحة الأطفال في كل مكان بقدوم بابا نوئيل محملا ً بالهدايا إليهم وخصوصا ً للأطفال الفقراء المحرومين في شتى بقاع العالم ومنهم أطفال فلسطين الحبيبة مهد السيد المسيح . قدم اليهم بابا نوئيل الدمار الإسرائيلي بكل حقد وشهوة الدم ورؤية الجثث أشلاء مبعثرة هنا وهناك أعطى لهم هدية الحزن الأبدي وخصوصا ً لأطفال غزة وبعثها بالصواريخ وقصف الطائرات وشتى أنواع الأسلحة المشروعة والمحرمة وترك الأيتام بلا مأوى أو ملاذ في هذا البرد القارص وخصوصا ً وهم محرمون أصلا ً من الوقود أو الكهرباء  في حصار منذ زمن طويل ولايجدون سوى الاحتماء خلف الجدران سبيل .
والعالم كله في ذهول وسكون كأنهم لايدركون مالذي يحصل أولا يعرفون ماذا يفعلون لأن كلامهم وقراراتهم تذهب أدراج الريح والعدو الإسرائيلي لهذه الحالة مستريح والدول العربية لاحول لها ولاقوه البعض يسحب البساط يسار والآخر الى اليمين والشرفاء منهم حائرين لأنهم قلة وهم وحدهم الصارخين منادين بالحل ولكنهم متيقنين أن أصواتهم تعود اليهم لأنها تصطدم بحاجز متين .
ما ذنب هؤلاء الأطفال حين ييتمون ولايجدون حتى مأوى ولاحضن دافيء اليه يلجئون . ماذنب النساء المترملات وكيف تستطيع كل واحدة منهن أن تتحمل الأعباء في وسط عالم يعيش حالة الانهيار في الاقتصاد وبات كل شيء في غلاء وليس لهم من معين وهم فقط بالله مستعينين .
مايحصل في فلسطين يحصل في العراق كل يوم مع الفارق الذي يحصل يحصل بهدوء وتجاهل او إخفاء الخبر عن الإعلام عن كل الأفعال ويكون خبر واحد واثنان من بين عشرات الأخبار وكل يوم عشرات الأطفال ييتمون والنساء يترملون والناس همها يكثر بدل أن يزول وأبواق المسؤولين تعكس حالة يتعجب لها السامعون فأبواقهم تعالت من اجل المواطنون لأنهم للانتخابات مرشحون كأنهم أصبحوا كلهم بابا نوئيل يقدم هدايا العيد للأطفال المحرومون ولكن في الحقيقة هم بالدماء ملطخون .
أين هي الرحمة ... أين هي صرخات الشرفاء...  وأين ضاعت القيم ... ولكن أسمعت لو ناديت حيا ً ولكن لاحياه لمن تنادي.
نقول آه على الزمان الذي مضى حين صرخت أمرة من عمورية ومعتصماه فلبى النداء واليوم النسوة تنادي كل يوم آلاف المرات ومعتصماه ولكن ما من مجيب أو مجير .

وكل عام وأنتم بألف خير ونتمنى أن يعم السلام في كل مكان في فلسطين والعراق ولبنان والصومال وفي كل بقعة من الأرض فيها خراب ودمار ويعيش العالم أجمعين في سعادة وعيش كريم.

يارب انك خير السامعين والمستجيبين - آمين - .

مهند عمانوئيل بشي
29 / 12 / 2008

16
أدب / الــــــــــذئــــــــاب
« في: 19:39 29/10/2008  »
كلمات تعبر عن الاحداث التي طالت شعبنا المسيحي في الاونة الاخيرة

الذئاب
----------------------------------------

الذئاب كشفت عن أنيابها
وباتت تغزو في وضع النهار
بعد أن تركت جنح الظلام
والكل من حولها بأنذهال
لايحرك أي واحد منهم عصاه
ويبعدها ويعود السلام
!
!
الذئاب تنهش قطعان الحملان
والراعي أستسلم للأقدار
 وفضل عنها الفرار
ووقف من بعيد يطلق صرخات الوعيد
ورفع بيديه سلاحا ًرهيب
بدل عصاه التي لاتفيد
ولكن صرخاته ذهبت ادراج الريح
!
!
الكل دخلوا منازلهم
وأغلقوا أبوابهم بالمتاريس
وبدئوا من خلفها يطلقون الوعيد
كأنهم أسود كاسرة
لايقف أمامها مستحيل
!
!
وقطعان الحملان تهرب
بأي أتجاه بدون أن تعرف ماهو المصير
والصمت من حولها رهيب
وبعد أن انقضى المشهد الأليم
خرج الشجعان من خلف أسوار الحديد
يقولون نحن حماة الديار
اين هي الذئاب لتظهر من جديد
كأنهم لايعلمون بأن الذئاب شبعت
وقبعت في سبات عميق
أو اختبئت في بيوتهم وعاشت في رغيد
!
!
أصبر ياقطيع الحملان
الذي تشتت في كل البقاع
ولم يعد يجد مرعى ليرتاح من جديد
وراعي يحميه ويحتظنه كطفل وليد
ولكن الراعي الحقيقي موجود بكل تأكيد
وهو دوما ً قريب
ابدا ًلايترك القطيع
حتى وأن تشتت يجمعه من جديد
ذلك الراعي هو الرب بالتأكيد
-----------------------------------------------------------------
مهند عمانوئيل بشي
27-10-2008

17
                           بالله عليكم من الفاعل ؟ والكل ابرياء 

اسئلة كثيرة تدور في اذهان الجميع عن الذي يحدث للمسيحيين في الموصل الآن ومنها .........؟

•   لمصلحة من الذي يحدث للمسيحيين في الموصل ؟

•   من المستفيد من ذلك ولماذا الذي يحصل الآن لم يحصل قبل اكثر من خمسة اعوام بعد السقوط ؟


•   لماذا البعض يتهم البعض الآخر والكل ينددون ويبرئون انفسهم من الدم المسيحي ؟

•   من هو اذن الذي يفعل ذلك ؟


•   لماذا لاتتحرك الاحزاب والقوى الخيرة الفعالة في ساحة الاحداث والعشائر العربية الشريفة فعليا ً وليس كلاميا ً؟

•   هل يصعب على القوى الامنية بمساندة القوة الامريكية وماتملكه من وسائل رادعة واجهزة استخباراتية عالية الدقة والمهارة من بسط سبل الامن وحماية المسيحيين وجميع المواطنين ( وهي التي تسيطر على كل البلد الاتستطيع ان تسيطر على جزء منه )؟


•    هل من المعقول ان يهدد المسيحيين ويهجرون في ليلة وضحاها ويقتلون على مرأى ومسمع الجميع الذين هم رافضين لذلك ؟

•   اسئلة كثيرة وكثيرة ؟


ونسمع أن .......

•   وجهاء احياء الموصل يتعهدون بحامية المسيحيين

•   القاعدة تبرئت من هذه الاعمال

•   الفصائل المسلحة تبرئت من ذلك

•   الاكراد تبرءوا كذلك

•    جهة مجهولة  تدعى "جبهة الدفاع عن حقوق المسلمين" اعلنت مسؤوليتها من عمليات استهداف العوائل المسيحية في مدينة الموصل وقامت بتوزيع منشور بهذا الخصوص مؤكدة دفاعها عن حقوق المسلمين بعد ان تعرضوا للتعذيب والعنف من قبل الامريكان والقوات الموالية لهم من البشمركة والعوائل النصرانية في الموصل وان استهداف النصارى ياتي كرد فعل ازاء ما تعرض له المسلمون في المدينة  من اعتقالات وتعذيب ومداهمات .

•    قائد القوات البرية رئيس لجنة تقصي الحقائق  بالموصل كشف عن وجود شاملة للسيطرة على مدينة الموصل ستسهم بعودة الأخوة المسيحيين إلى المدينة خلال وقت قريب مبين أن الدعاية الإعلامية أسهمت في إثارة الفزع في قلوب أبناء العوائل المسيحية. منوها إلى أن الدعاية الإعلامية أسهمت بشكل كبير في التأثير على العوائل المسيحية ونشر الفزع في صفوفها وتركها المدينة دون تلقي أي تهديد (( وهل تنتظر كل عائلة ان يأتي التهديد اليها مباشرتا قبل ان ترحل ام تنتظر ان يأتي اليها الارهابيون في عقر دارها ويخرجوهم بالقوة اويقتلوهم فيه بتفجير الدار عليهم ... اليست الرسالة واضحة للعيان وليس فيها اي لبس ان على جميع المسيحيين مغادرة الموصل وإلا تحملوا العواقب القتل وتفجير المنزل )) .

•   السيد وزير الدفاع يحدد اسباب هجرة المسيحيين من الموصل (وهل يكفي تحديد الاسباب بل نريد ان نرى الاجراءات الفعلية والكشف عن الجناة واتخاذ التدابير الحازمة والرادعة بحقهم وخصوصا ًهناك من اتهم جماعة مرتبطة بوزارته بتهجير المسيحيين) .

•   لماذا ذهب السيد رئيس الوزراء بنفسه للاشراف على تطهير البصرة من العناصر المارقة والمليشيات التي كانت تعث فيها فساداً وقتلاً ودماراً ولايذهب الى الموصل لنفس الغاية والتي تستحق اكثر لما فيها من تهجير لطائفة اصيلة من الشعب والتي هي تحت طائلة مسؤوليته المباشرة في حمايتها والحفاظ على حقوقها المشروعة ؟


•   اذا كان الذي يحدث في الموصل من فعل الغرباء نقول كيف دخلوا اليها مع وجود كل نقاط التفتيش والحيطة والحذر ؟

•   الحمد لله وجدنا في هذه القضية من يستنكر ولكن لم يعطي الحل ويعالج المشكلة ؟


•   في الوقت الذي تريد الحكومة المركزية عودة المهجرين الى ديارهم تحصل حالات تهجير كبيرة وقصرية تخيف الكثيرين من الذين فكروا بالعودة بعد اطمئنانهم على استقرار الاوضاع نسبيا ً وسيطرة الاجهزة الامنية الحكومية على الوضع الامني كما نسمع  ؟

•   هل الذي يحصل لينسى المسيحيون والاقليات الاخرى المادة 50 وعدم اعطاء حقوقهم المشروعة ؟ ام لمصلحة الانتخابات المجالس المحلية في المحافظات التي مزمع اجرائها لاحقاً ورسم خارطة جديدة لها في مدينة الموصل بدون وجود المسيحيين فيها وحتى الاقليات الاخرى المغلوبة على أمرها  ؟ أم هي من اجل جلب المسيحيين الى سهل نينوى وأعطائهم الحكم الذاتي تحت حماية أقليم كردستان ؟


•   من يستطيع أن يوفينا بالحقيقة ؟

•   لماذا لاتكون كل الجهات التي تندد هي التي تساند بعضها البعض للتصدي لهذا الفعل الشنيع وبذلك تتضح الحقيقة ؟


•   هل ستنال هذه القضية اهتماما ً في الاعلام لأيام معددوة وثم تنسى ويصبح الحال كما هو ويرضى الجميع بهذا الواقع وتصمت الافواه الى الابد ولاينطق اللسان بها إلافي ذكر احداث مرت كما حصل في تهديد المسيحيين بدفع الجزية  اوتهجيرهم وحتى قتلهم في منطقة الدورة في بغداد سابقا ً ؟

•   لماذا  نسمع من المراجع الدينية الموقرة فقط التنديد بدون اي موقف تجاه الذي حصل ويحصل  لما لهذه المراجع من مكانة مأثرة في الساحة السياسية والشارع العراقي ؟


•   ماذا نفهم من موقف ممثل الامين العام للامم المتحدة السيد ستيفان دي ميستورا سوى اعرابه عن قلقه لما يحدث ومراقبته للوضع بدون ان يناقش سبل الحل لهذه القضية التي تستحق ان تكون قضية دولية لانها ضد طائفة معينة ( كيف تدخلت الامم المتحدة في يوغسلافيا لحماية الاقليات في الحرب الطائفية  ) ؟

•   من يسمع ويستجيب لنداءات الحبر الاعظم بابا الفاتيكان ويثني على مواقفه الرامية الى العيش المشترك بسلام مع الاخوة المسلمين ؟


•   من يقول كلمة حق وانصاف ويضع يده في يد الكاردينال مار عمانوئيل الثالث دلي بطريرك الكلدان في العراق والعالم والذي يدعوا لجميع العراقيين بدون تمييز بالخيروالسلام والعيش الكريم ويرفض الهجرة للمسيحيين ليكونوا مع اخوانهم المسلمين في نفس المصيرلأنهم ابناء اصيلين لهذه البلد العريق  ؟

•   لماذا لاتتبلور الآراء والافكار وتصب في بودقة واحدة وتكون كل الاجراءات كفيلة بوقف هذه الاحداث الآن وفي المستقبل وقطع دابر الفاعلين ومنع المفكرين بها بالعودة الى مثلها وحتى منعهم مجرد التفكير بها لأنهم سيكونون تحت المرصاد دائما وينالون عقابهم الرادع ؟


•   وأخير اًنقول كما يقول المثل أسمعت لو ناديت حيا ً ولكن لاحياة لمن تنادي
 

مهند عمانوئيل بشي
15-10-2008

18
لسان حال اللاجئين ... متى نكون مستقرين

حائرين مفكرين لايعرفون ماهو المصير وذلك هو حال اللاجئين المتشتتين في بقاع الارض متأملين الاستقرار في اي بقعة فيها الأمان والعيش بأطمئنان وسلام .
كل يوم تخرج عليهم مختلف الاخبار مرة سيستقرون في احدى الدول الاوربية ومرة  في احدى الولايات الامريكية ومرة اخرى سيعودون الى وطنهم وديارهم مجبرين او مخيرين بعد ادعائات توفير الأمن والعيش الكريم  .
والكل يسأل الى متى نبقى هكذا راحلين مشتتين دائمي التفكير والقلق والعمر يمضي والبعض لم يبقى له من العمر إلا القليل ( صحيح ان الاعمار بيد الله ) ولكن من اليأس هكذا اصبح البعض شاعرين .
تخرج الاخباربالتطمين ويستبشر الجميع بالخير والفرح انهم سيحصلون على توطين في احدى الدول وبعد مدة يأتي خبر يكذب الاول وتخيب الآمال وهكذا هو الحال .
والاجئين اصبحوا كالكرة في ملعب الاخبار .
يبقى ان تآخذ مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين بعين الاعتبار والرحمة والشعوربمسؤوليتها تجاه اللاجئين .
ببهدلة الحال والظروف التي يعيشها اللاجئين والمرارة والاسى التي باتوا فيها وليعرف اللاجئين ماهو مصيرهم ولو بعد حين وان لايكون حالهم فقط على وقف الانتظار والتطمين بدون وجود دليل محسوس او ملموس .
وليتخذ الاجيء قراره اما الانتظار وبعدها الاستقرار او يشد الرحال عائدا الى وطنه بواقع الحال وان يرضى بما كتب عليه من مصير .
بدل ان يبقى يتحمل الضيم والهوان ومرارة الاغتراب وجلوسه بلا عمل ولاأمل بعد ان خسر كل مذخراته ومقتنياته وكل ماكان يملكه في بلده متأملاً خيرا في هجرته .
الكثير من اللاجئين لم يعد يملك مايسد جوعه ويروي عطشه لان كل مكان لديه نفذ مع بقاءه بدون عمل ولم تعد المساعدات التي يتلقاها من اقرباءه واصدقاءه ومعارفه في الخارج تكفيه حتى مع بعض المعونات الغذائية من الامم المتحدة بسبب غلاء الاسعار في كل مكان وبدء ينهار مع الايام .
كفى المتاجرة بقضية اللاجئين لتحقيق المآرب الشخصية او الفئوية والنظر بكل جدية وحزم الى المعانات وليبدء من الآن التفكير بالاستقرار والاستيطان لامن اجل الكبار بل من اجل الاطفال الذين بدئوا يكبرون وهم مهجرون لايعرفون اين هم مستقرون لكي يتجانسوا مع المجتمع الجديد وليبدئوا حياتهم ويحققوا طموحاتهم وفق المتغيرات وينعموا حال كل الاطفال بالأمن والأمان والأستقرار .
 نقول ونقول أرحموا من في الارض يرحمكم من في السماء ايها الذين جعلتم قضية المهجرين  كشماعة تعلقون عليها اخطائكم او عكازة تتكأون بها في سيركم نحو اهداف الدفينة التي لايعلمها الا الله .
كفى ان ننشر الاوهام ايها المسؤولون الكبار ونقول ان البلد لايمكن ان يعمر الابعودة المهجرين . ونقول الايكفى من كانوا في الوطن باقين ويعانون من البطالة والعيش الكريم هل بالتصريحات الرنانة والابواق الاعلامية تستطيعون ان تجعلوا الامور في الوطن بأحسن حال وكل يوم نسمع عن القتل والدمار والحواجز تزيد في كل مكان لتقطع الاوصال بين الارحام وانتم جالسين في ذات المكان المحصن في المنطقة الخضراء .
ان كان حقا ً ماتقولون حطموا الجدران واجعلوا الوطن كله ساحة وواحة ً خضراء واخرجوا بلا حماية وقابلوا الناس وعيشوا بينهم .ساعتها نعرف انه تحقق الامن واصبح بلدنا ينعم بالأمان ونرجع بختيارنا لابأوامر من لايعرف معانات الناس وظروفهم فقط يسمع ولايرى او يرى ويغض النظر ويعكس الحقيقة لتظهر في الاعلام بأجمل الالوان .
لايوجد اي انسان في العالم يحب ان يهاجر او يترك وطنه الذي ولد وترعرع فيه( وهو حق شرعي له )  وفيه ذكرياته وقبر ابائه واجداده الا اذا كان مكرها ً ومرغما ً ( لان كرامة الانسان في وطنه وبين اهله ) ولكن ماذا يفعل من كانت السكين على رقبته ورقبه ابنائه ماذا يفعل حين يشعر انه غريب في وطنه والغريب اصبح ابن الدار وماذا سيقول لابناءه اذا كان له حياة باقية  حين تتنتزع منه كرامته .
حين نطلب ان نرجع المهجرين يجب ان نزيل الاسباب التي جعلتهم يهاجرون ومن ثم هم  يدركون بذاتهم هذه الحقيقة ويعودوا مخيرين وليس مجبرين .
وقبل ان نطلب من المهجرين في خارج الوطن ان يعودوا لنجعل من المهجرين في داخل الوطن اولا ان يعودوا مطمئنين الى ديارهم .
كفى سامحكم الله المتاجرة بقضية اللاجئين ودعوهم سائرين في طريقهم حتى يكون لكم ولهم الرب معين .


مهند عمانوئيل بشي
30 -7 -2008
   

19
لـنـتـعـلم مـن لـبـنـان

هاهم الفرقاء اللبنانيون اخيرا يتفقون رغم خلافاتهم وانقساماتهم الكبيرة ويضعون مصالحهم وطموحاتهم واسلحتهم جانبا ً ويجعلوا هدفهم الرئيسي لبنان واللبنانيون .
بعد ان ادركوا انهم جميعا سيكونون خاسرون وان ربحوا المعركة ولكن سيخسرون بلدهم ويفرقون بين مكونات شعبه وتعود من جديد الحرب الاهلية الطائفية والمذهبية التي اهلكتهم ودمرتهم وافقدتهم معنى الاخوة والمواطنة والعيش الكريم .
اليوم تغلب المنطق على قوة السلاح وتغلب الهدوء على الصراخ .
اليوم اتفق الجميع على كلمة واحدة وهي هدفهم جميعا وهو لبنان الواحد .
في الايام الماضية رأينا كيف كانت الاوضاع وكيف كادت الامور ان تؤدي الى كارثة كبرى لاتحمد عقباها حين نزل السلاح الى الشارع ولكن بحكمة وشجاعة وقف الجيش المدافع عن البلد موقف واحد انه مع امن البلد وسلامته وليس مع اي احد مما جعل الامور تأخذ منحى آخر وليأخذ الجميع موقفا ً مغايرا لمواقفهم وينصاعوا الى الامر الواقع انه لابد ان تكون الامور بيد شخص مقتدر يقف موقف واحد من الجميع وكان هذا الشخص هو قائد الجيش العماد ميشال سليمان الذي وقف موقف المسؤول الاول عن امن البلد  وتصرف بحكمة وشجاعة وجعل هدفه الاول والاخير هو وحدة لبنان وسلامته .
ولكن لابد من جهد لجمع الفرقاء وكانت المبادرة القطرية التي تكللت بالنجاح وانتخب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيس للجمهورية لتبدء بعهده مرحلة  المصالحة  والتفاهم بين جميع الفرقاء من اجل لبنان وهو شعار الذي اتخذه لمرحلته الرئاسية  .
ورأينا جميع المتخاصمين في الامس يتصافحون اليوم ويفتحون قلوبهم لبعضهم البعض ويطوون صفحات الماضي كل ذلك من اجل الوطن والمواطن وانتهت الازمة على خير .
نتمنى ان يأخذ الفرقاء السياسيين في العراق العبرة مما حصل في لبنان ويرمون خلافاتهم جانبا ويضعون الوطن والمواطن هدفهم الاول والاخير وانا متأكد انهم سينجحون بعد ان يبعدوا الشك احدهم بالاخر ويتنازل كل واحد منهم عن بعض طموحاته ليصل الجميع الى نقطة واحدة وهي وحدة وسلامة العراق بدون طائفية او مذهبية او سيطرة حزبية .

نتمنى ولكن ما نيل المطالب بالتمني .
--------------------------------------------
مهند عمانوئيل بشي
27-5-2008

20
 الى كل العراقيين الصامدين والصابرين ..... اهدي هذه الكلمات التي تعبر عن ألمهم ومعاناتهم .... وان شاء الله يكون الفرج قريب ويعم السلام في ربوع العراق الحبيب .
متى ترتاح
 
-------------------------------


هاهي
ثكلا
بهمومها
كأنها
سكرى
تترنح
يسار
ويمين
!
!
أجسادا ً
ذابلة ً
من خوفها
لاتعرف ُ
ماهو المصير
!
!
تدعي
وتطلب ُ
أن يسترها
الله
في كل حين
!
!
لأنها
في أي لحظة ٍ
هي أشلاءا ً
متفحمة ً
بفعل الغادرين
!
!
أجسادا ً
وضع الزمن
عليها
بصماته ِ
ووجوها ً
كأنها
من زمن ٍ
غابر ٍ
وهم الآن عائدين
!
!
متى
تعرف ُ
هذه الاجساد
راحة ً
وتعود ُالوجوه ِ
مرتاحتة ً
ذلك َ
كله ُبعلم ِالغيب
ولانعرف ُوقته ُ
ولكن لدينا يقين
مهما طال الزمن ُ
 عائدين
-------------------------------
مهند عمانوئيل بشي



21
                           اللاجئين لعبة في السياسة


تصريحات كثيرة وآمال كبيرة ولكن بلا نتيجة .
تصريحات مسؤولي بعض الدول الاوربية بضرورة مراعات ظروف المسيحيين في العراق وإعطائهم الأولوية في الهجرة وفتح الابواب لهم أعطت آمالا ً كبيرة للمهجرين المشتتين في الدول العربية المجاورة وشمال العراق .
ولكن هذه التصريحات تبقى اقوال وليست افعال لم نلمس منها الى الآن ماهو جدي في التعامل معها .
والادهى من ذلك تخرج علينا تصريحات أخرى من الاتحاد الاوربي انه لا أولوية للمسيحيين العراقيين في الهجرة لأن الجميع في مركب واحد ومع ذلك يبقى شيء من الأمل حتى لو كانت الهجرة لمختلف مكونات الشعب العراقي ولكن نريد ان نلمس الحقيقة هل بدئت هذه الدول بتطبيق ما أقرته او اوصت به أم هو فقط أعطاء مسكن للألم امام الاعلام وان الدول الاوربية تراعي حقوق الانسان وتنظر بعين القلق الى معانات وظروف المضطهدين في العالم .
أم ان هذه التصريحات هي للأغراض السياسية  ؟
لانعلم القصد من وراء مايجري هل تريد الدول الاوربية ان تكون صاحبة الوجه الأبيض واليد الفضلى على العالم وانها تراعي حقوقهم مقابل جبروت الدولة العظمى في العالم أمريكا ولتظهر اوربا بالمظهر المنقذ والوجه الحسن .
هل أصبح اللاجئين هم اللعبة في السياسة الدولية والورقة الرابحة للوصول الى اهداف مستقبلية لتلبية المصالح الأممية والفئوية .
لم نعد نعرف ماهو الهدف الحقيقي أم ان الدول الاوربية باتت تواقة الى عودتها كسابق عهدها في  الماضي كدول استعمارية مهيمنة على العالم ولكن بوجه جديد وبطريقة جديدة ليست طريقة الاحتلال بقوة السلاح بل بأستخدام طريقة تضميد جراح الفقراء وتعزيتهم ثم الهيمنة عليهم فكريا ً .
أم ان شعور الدول الاوربية بأنها أصبحت دولا ً عجوز أمام الدولة العظمى أمريكا التي لاتشيخ .
كل تلك الاحتمالات واردة ولكن الواقع ان الجميع يبحث عن مصلحته اولا ً وتأمين بقاءه بموقع القوي وصاحب الكلمة المسموعة لأن التاريخ لايرحم احدا ً كما يقولون .

-------------------------
مهند عمانوئيل بشي
1-5-2008
----------------

22
هل هي صحوة متأخرة أم ماذا ... ؟

هل ادركت الحكومة  اخيرا خطر المليشيات على عملها  ودورها الخطيرفي عدم استقرار الوضع وعدم السير خطوة نحو الامام في بناء مؤسسات الدولة بصورة صحيحة بدون ان يكون استقرار امني اولا .
هل عملية ( صحوة الفرسان ) في البصرة هي اول الغيث ام هي مجرد عملية تصفية محدودة ضد مجموعة معينة وبعدها يعود الوضع كما كان ( كأنك ياابو زيد ماغزيت ) هل ستثبت لنا الايام بأن هذا التغير في سياسة الحكومة نحو السير في تصحيح الوضع العام للبلد والسير نحو جعل كلمة الفصل الاولى والاخيرة لها سيستمر .
هل ستتمكن الحكومة من القضاء على الفساد والارهاب وتصحح اخطائها السابقة التي  جعلت الوضع يصل الى ماوصل اليه .
ام ان كل ذلك هو فصل من فصول السياسة وينتهي .
سننتظر ونرى الافعال والنتائج ومدى المصداقية في هذا التعامل الجديد الذي هو صحوة متأخرة كان يجب ان تقوم منذ بداية تكوين هذه الحكومة .
ان  المراقب للوضع في العراق من اي انسان بسيط يدرك ان الوضع متأزم جدا وغير قابل للتعديل في الوقت الراهن ويحتاج الى مدة طويلة لحصول ولو تغير نسبي فيه بالنظر الى سيطرة وهيمنة الكثير من الاحزاب والمليشيات على الوضع والتدخل الاجنبي الذي يريد ان يحافظ على مصالحه وتحقيق مآربه على حساب البلد الجريح وان عدم الاستقرار للوضع هو هدفهم وغايتهم .
هل نجد انفسنا اليوم امام صحوة حكومية حقيقية في ادراكها لهذه المؤامرات التي تسعى في النيل منها اولا ومن الجميع ثانيا ام هي تصفية حسابات سياسية لتهيئة الاجواء للمرحلة القادمة .
اسئلة كثيرة تدور في الاذهان ومنها

 لماذا القتال اليوم بين حلفاء امس ؟

من المستفيد من تأزم الوضع في منطقة غنية بالنفط ؟

هل هذه العملية التي تقوم في البصرة هي رسالة ما ؟

ماهو الدور الامريكي ؟

ماهو الدور الايراني ؟

لماذا لانسمع اليوم صرخة او تنديد على قتل وتهجير الابرياء نتيجة هذا الصراع ؟

من هو الضحية في هذا الصراع ؟

لماذا عنصر المفاجئة في حصول العملية في حين ان استعدادات كبيرة اتخذت منذ فترة طويلة لخوض معركة حاسمة ضد الارهاب في مدينة اخرى هي الموصل ولماذا الى الان هي مؤجلة ؟

هل هذه العملية لها علاقة بالانتخابات الامريكية القادة ام بالانتخابات للمجالس المحلية في المحافظات ؟

هل سنشهد منطقة جنوبية آمنة ام مظطربة على الدوام ؟

هل لهذه العملية علاقة بتكوين اقليم الجنوب الذي يطالب به البعض ؟

وتبقى الاسئلة كثيرة وكثيرة تدور في الاذهان من وراء هذه العملية والايام القادمة ستكشف لنا بعض الاوراق ولانقول كل الاوراق التي اكيد ستبقى مخفية لمصالح شخصية وفئوية ودولية .

-------------------
مهند عمانوئيل بشي
31-3-2008

23
عيد الأم والحدث الجلل في الجلجلة

يتزامن عيد الأم هذا العام مع حدث جلل وهو يوم صلب المسيح على جبل الجلجلة ( الجمعة العظيمة ) ومن هذا الحدث الكبير والعظيم في تاريخ البشرية كلها نستلهم مكانة الأم وخصوصا ً عند المسيح .
حيث أبى ان يرحل عن هذه الدنيا قبل ان يطمئن على أمه العزيزة الغالية ويضعها في مكان أمين ليرتاح باله رغم ماكان يعانيه من ألم ووحشة وغربة وهو نفسيا ً وفكريا ً غير مهيء الى التفكير بالآخرين ويكون فكره مشدودا ً على مايمر به دون التركيز على الذين حوله ولكن هذه هي صفات الأبن البار التي يجب الاقتداء بها مهما كانت الظروف التي نمر بها ومهما كانت المصائب والمصاعب يجب ان لاننسى التفكير بالآخرين خصوصا الذين يحتاجون الينا ويعتمدون علينا وليس لديهم احد غيرنا في هذه الدنيا  .
(( وهناك عند صليب يسوع وقفت مريم امه واخت امه مريم زوجة كلوبا ومريم المجدلية , فلما رأى أمه والتلميذ الذي كان يحبه واقفا ً بالقرب منها قال لأمه " أيتها المرأة , هذا أبنك " ثم قال للتلميذ " هذه أمك " ومنذ ذلك الحين اخذها التلميذ الى بيته )) . يوحنا 19 : 25-27
ويسوع هنا جعل مريم هي أم للتلميذ الذي يحبه وأم لكل تلاميذه وأم لنا نطلب منها ونتشفع بها وهي خير معين لنا .
ومن هنا نرى المكانة العظيمة للأم لما لها من دور كبير في المجتمع وتربية الابناء ونشأتهم .
وهي الخير والعطاء وهي رمز التضحية والفداء .
لأنها مستعدة أن تضحي بنفسها فداء فلذه كبدها وأسرتها وهي لاتبخل براحتها وسعادتها من أجل راحتهم وسعادتهم .
ولابد في هذا اليوم العظيم ان نتذكر الأم العراقية الماجدة البطلة  الصابرة والصامدة .
لانها حقا ً أم تستاهل ان يحكى ويكتب عنها الكثير الكثير بالنظر لما تعانيه في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن من مآسي ومحن وويلات وحيث ترى فلذه كبدها يخطف ويقتل امامها وتترك وحيدة مع أحزانها وآلامها بلا أحد يواسيها غير صبرها وصمودها من أجل الاستمرار من أجل احبتها الباقين .
لقد ذاقت الأم العراقية الويلات وتحملت الهموم والمصاعب منذ قرون مضت بالنظر لما كانت تعانيه من شظف العيش ولوعة في رؤية أبنائها يساقون الى ويلات الحروب وكانت بصلابتها وصمودها ودعائها خير معين لهم .
مهما كتبنا ونكتب عن الأم لانوفي حقها وأجمل هدية نقدمها لها هي دعائنا الى الرب أن يحفظها ويباركها ويمنحها الصبر على المحن والشدائد وينعم عليها بالسعادة في الدنيا والآخرة  - آمين - .
-------------------------
مهند عمانوئيل بشي
20-3-2008


 وكما قيل

•   الجنة تحت أقدام الأمهات

•   الأم مدرسة أذا اعددتها            اعدتت شعب ُ طيب الاعراق 

•   ماذاأهديك يازهرةالبستان     *   يا حبًا ًتغلغل في عمق وجداني

يامن إختارك الله لي أمًا           *     تمضي الليالي الساهرة ترعاني

رجاءًياأمي أخبريني عن هدية    *   تليق بما بادرت به من تفان

24
ياسيدنا الشهيد فرج رحو ....... معك في طريق الجلجلة

ياسيدنا الجليل فرج رحو لقد اردت نيل الشهادة فنلتها بفخر فهنيئا ً لك هذا الشرف لتكون مع القديسين والابرار في الملكوت السماوي .
لقد كنت في مواعظك وخطبك مثالا للمسيحي الحقيقي المدافع عن مباديء دينه  وعقيدته المؤمن بها الى ابعد حدود .
كنت تدعوا وخصوصا ً بعد مقتل الأب رغيد وتفجير الكنائس في بغداد والموصل الى التسامح والغفران للذين قاموا بهذه الاعمال الجبانة وتطلب من رعيتك الصلاة من اجلهم لكي الرب يهديهم سبيل الصواب ويغفر لهم .
وكان سؤالك ماهو السبب لفعل ذلك  ؟
وكنت تقول لانجد الجواب .
حقا ً ياسيدنا الجليل لانجد الجواب ولااحد يستطيع ان يعطينا الجواب ويفهمنا لماذا يحصل ذلك ؟
وتقول
 نحن المسيحيين لسنا اعداء لأحد
اذا كان لنا اعداء فنحن لسنا اعداء لأحد
وتردد مقولة الرب يسوع
 أحبوا اعدائكم
فعلا كنت تحب اعدائك ليس لأنك تهابهم بل لتعمل بوصية الرب أحبوا اعدائكم .
لقد كنت رجلا ً قويا ً مدافعا ً عن الحق وفق تعاليم الرب في كتابه المقدس .
ولاتخاف ولاتهاب احد كنت تقول أنا هنا في كنيستي ومدينتي وبين رعيتي لاأتخلف عنهم ابدا ً حتى لو كان في ذلك موتي .
حقا ً ياسيدنا الجليل لم يستطيعوا ان يهزموك او ينالوا منك لذلك غدروك . خطفوك وقتلوك   
وبعد موتك ياسيدنا الجليل رسخت فينا مبادئك وزاد تماسكنا وتعززت وحدتنا .
وأن كنت في حياتك مع القليلين ثابتين على المباديء اليوم الجميع متمسكون بها .
ومستعدين أن يتبعوك ويسيروا معك في طريق الجلجلة وهم فرحون .
---------------------------


ياقديس التسامح
ياقديس السلام
ستبقى ذكراك
مدى الزمان
 
-----------------------------
مهند عمانوئيل بشي
16-3-2008
 

25
في ذكرى تأسيس الجيش العراقي ... هل أستطاع بريمر أن يمحوا هذه الذكرى


بعد سقوط بغداد عام 2003 وتعيين بول بريمر حاكما ً امريكيا ً على العراق الذي اتخذ قرا را ً بحل الجيش العراقي وانهاء مؤسساته العسكرية العريقة المشهود لها بالكفاءة والاخلاص والوطنية .
هل أستطاع بذلك محو انجازات وبطولات هذا الجيش العريق الذي كان وسيبقى فخر لكل العراقيين والعرب لما عرف عنه من سمعة طيبة وبطولات مشهودة في المواقف الصعبة التي وضع فيها .
هل يمكن ان تمحى من ذاكرة التاريخ الاسماء اللامعة التي مازالت على السنة الكثيرين يشيدون بأنجازاتهم ومواقفهم البطولية .
بالتأكيد لااحد يستطيع ان يمحوا ذلك ولايمكن ان يغير التاريخ على حساب المصالح الشخصية او الاممية فأبطال الامة ومواقفهم المشهودة وانجازاتهم محفورة في ذاكرة الزمن ويخلدها التاريخ وتبقى مطبوعة في القلوب .
ان الجيش العراقي الذي تأسس في 6 كانون الثاني عام 1921 بأول فوج هو فوج موسى الكاظم والى ان كبر الى الوية وفرق وفيالق وصار جيشا ً كبيرا ً وعظيما ً ومهابا ً في المنطقة وله سمعة عالية بين الدول ومشهود له بالكفاءة والبطولة .
هذا الجيش هو الذي وقف مواقف عز في الدفاع عن اهله في الوطن واخوانه العرب وكانت ابرز وقفاته المشهودة والتي خلدها التاريخ وسجلها بأحرف من نور هي دفاعه عن اخوانه في فلسطين عام 1948 ضد الاحتلال الصهيوني للاراضي العربية في القدس وقدم العديد من الشهداء .
ووقف سدا ً منيعا ًعام 1973 بوجه القوات الاسرائيلية التي اجتاحت سوريا ووصلت الى دمشق ليمنع سقوطها .
وهو الذي خاض حربا ً شرسة عام 1980 ضد ايران التي كانت تمتلك رابع جيشا ً في العالم وكان له النصر حليفا .
وهو الذي صمد وقاتل بكل بسالة وشجاعة عام 1990 ضد التحالف  الامريكي مع 33 دولة .
وهو الذي وقف وقفة صمود وتحدي وقاتل بكل بسالة برغم الامكانيات المتواضعة التي كانت لديه ( سبب الحصار المفروض على العراق منذ عام 1990 ) مقارنة مع الامكانيات الهائلة والمئهولة ( امكانيات عسكرية ضخمة واسلحة متطورة ) التي كانت لدى قوات التحالف ( امريكا والمتحالفين معها من عدة دول اخرى ) بعد اجتياح العراق عام 2003 وقبل سقوط بغداد .
والكل يشهد هذا  التاريخ القريب كيف استطاعت قوة صغيرة في ام قصر في البصرة من الصمود ومجابهة قوة عسكرية ضخمة لاامريكا وحلفائها برغم من ان هذه القوة كانت معزولة .
وهناك الكثير الكثير مما يمكن ان يقال عن بطولات هذا الجيش العظيم الباسل ولكن هذه بعض ابرز المواقف في سجله الحافل والخالد .
الف الف تحية الى كل اولئك الرجال الذين دافعوا عن الوطن وقدموا كل التضحيات من اجله ولم يبخلوا يوما ً واحدا او حتى لحظة واحدة  بحياتهم ودمائهم من اجل كرامته وعزته الغالية .
-----------------------------
مهند عمانوئيل بشي
5-1-2008
 


26
ماذا في العام الجديد ..... امنيات العراقيين

هاهو عام آخر يمضي من عمر اي انسان وقبل ان يشارف على الانتهاء يتأمل فيه ماذا فعل خلاله وماذا حصل له وكيف كانت ايامه يتذكرها بحلوها ومرها .
يتذكر لحظات السعادة والألم ويتمنى ان يكون عامه الجديد عام سعيد ومليء بالأمل ويتخطى عثرات العام الذي مر لينتقل الى عام يبتهج به قلبه .
وفي العراق يعيش الانسان اصعب حالات الألم والقهر وفرقة الاحباب ويتمنى الكثير من الامنيات في العام الجديد واهم الامنيات ان يحل الأمن والسلام في ربوع الوطن الغالي .
وان يلتم شمل الاهل والاحباب من جديد وتعود البسمة والضحكة على وجوه الاطفال الحلوين .
هذه هي اهم الامنيات الانسان العراقي البسيط الذي لم يبقى لديه اي امنية اخرى تبهج قلبه وتبعث في نفسه الامل والطمأ نينة غير هذه الامنية التي باتت غالية وكأنها اصبحت صعبة المنال بعد عدة اعوام على هذا المنوال .
واليوم يجمع كل العراقيين مسلمين ومسيحيين عربا واكراد وكل القوميات والطوائف على شيء واحد ولايختلفون عليه إلا وهو امنية الأمن والسلام في ربوع كل العراق .
تاركين امنياتهم الشخصية وباتت امنياتهم فقط امنيات جماعية امنيات يصلي لها كل مواطن في العراق وخارج العراق ممن اضطرته الظروف الى ترك الدار والرحيل بعيدا ً عن البلاد على امل ان يعود في يوما ً ما .
وأستطلعنا الأمنيات الاخرى التي يتمناها المواطن العراقي غير امنية الأمن والسلام وكانت تلك الامنيات هي :

•   ان تخرج قوات الاحتلال من البلاد ويعود العراق حرا ً كما كان .
•   ان تتهدم اسوار المنطقة الخضراء المحصنة ويرى الناس ولو بعض المسؤولين لينظروا الى معاناتهم ويشاركوهم آلامهم .
•   ان يعود المهجرين الى بيوتهم آمنين .
•   ان تعطى الحصة التموينية في مواعيدها وتتحسن موادها .
•   ان تتلائم رواتب المتقاعدين مع الوضع المعيشي الصعب وتكون رواتب الرعاية الاجتماعية رعية وسوية لكل المحتاجين .
•   تعديل رواتب الموظفين وان لايكون هناك تفرقة بين الفئات والعناويين الوظيفية .
•   ان لانرى اي اثر للمليشيات الطائفية فقط جيش وشرطة وطنية .
•   ان تتحسن الخدمات الحكومية على الاصعدة الخدمية والطبية وان تبدأ الحكومة بالبنى التحتية .
•   الاستقلالية للعملية التربوية وبدون تدخلات حزبية .
•   ان تكون صحافتنا حرة وحيادية وتنقل الحقائق بأمانة وموضوعية .
•   ان تكون الاحزاب كلها وطنية .
•   اطلاق سراح المعتقلين عشوائيا ً وبدون تهمة او قضية .
•   رفع الحواجز وتحطيم الاسوار المبنية .
•   ان تكون الكهرباء نصف نهار وهذه اجمل هدية وتحسين خدمات الماء .
•   رفع الانقاض وتحسين خدمات شبكة المجاري التي باتت مشكلة عصرية .
•   ان لايكون الدخول الى المحافظات على الهوية .
•   ان نرفع العلم الواحد في كل رقعة من الوطن ولاتكون لنا اعلام حزبية او ثورية .
•   ان يكون اي مسؤول على قدر المسؤولية ويتميز بالخلق والامانة المرجية .
•   ان يرفع الحيف والظلم عن المرأة وتتمتع بحقوقها الشرعية وتعيش حياتها وفق الطرق العصرية .
•   ان يتمتع اطفالنا بالرعاية والحنية ويحققوا احلامهم البريئة الوردية .
•   ان لا تسمح الحكومة بتدخل الدول الاجنبية ومشاكلنا نحلها سوية .
•   توفير السكن بتوزيع الاراضي وبناء المجمعات السكنية .
•    ان تكون هناك رعاية قوية للمسنين و دور الايتام الذين من الحنان محرومين .
•   ان تتوقف السرقات النفطية وتوزيع حصة من العائدات وتوفير المستلزمات الضرورية .
•   تشجيع الشباب على الزواج واطلاق سلفة الزواج وتوفير المستلزمات البيتية .
•   توفير فرص العمل للشباب والخريجين وكل العاطلين .
   
وهناك من الامنيات الكثير ولكن هذه اهمها وابسطها ويمكن تحقيقها اذا كان هناك مسؤولين سامعين ومتحدين مع بعضهم لبناء بلدهم وتهمهم مصلحة المواطنين المغلوبين على امرهم ولايستطيعوا ان يسمعوا صوتهم فقط هم من الله طالبين .
وعسى الله ان يحقق كل الامنيات .

وكل عام وأنتم بألف خير
وان شاء الله ينعم العراق بالأمن والسلام وتتحقق كل الاحلام

 -----------------------------
مهند عمانوئيل بشي
30-12-2007

27
وكتبت عليك ارض الغرباء

ماأجمل وأروع ان يولد الانسان ويموت في نفس الارض التي احتضنته مع أهله وأجداده .
ما أصعب ان يرحل اويجبر على الرحيل ويترك بيته و منطقته ومدينته وأخيرا يترك بلده   .
هذه هي حال العراقي الذي يعاني من التهجير من بيته ومنطقته ومدينته وبلده ليترك الارض التي ولد وعاش اغلب عمره فيها وله فيها ذكرياته وآماله واهله واصدقائه وكل محبيه .
الى بلد اخرى فقط ليجد فيها الامان اما قلبه وفكره فتركهما في بلده مع اهله ومحبيه يفكر بهم يحمل همومهم بأستمرار ( الروح مستعد اما الجسد فضعيف ) .
والفنان العراقي واحد من هؤلاء الكثيرين الذين يعانون مايعانون من خطف وتهديد بالقتل والترهيب بأنواعه لما يحملوه من كلمة صادقة ومعبرة في رسالتهم .
الذي اجبر على الهجرة والبقاء في ارض الغربة . من هناك استمر بالعطاء لخير بلده واهله الاعزاء يبرز آلامهم ويوضح معاناتهم بشكل درامي في التلفزيون ( عبر الفضائيات ) او المسرح .
حتى ان الكثيرين ممن كنا نراهم يضحكوننا ويزرعون البسمة في شفاهنا تغيرت رؤيتهم وبدئوا يبرزون الألم الممزوج بالضحك تراهم يقدمون مشاهدهم الكوميدية بملامحهم الحقيقية التي لايستطيعوا اخفائها حيث الأسى والحزن مرسوم على محياهم لايستطعوا ان يخفوه رغم مايعملوه من محاولة اصطناع ملامح البهجة .
هنا في دمشق في وسط المدينة ( في منطقة الصالحية تحديدا ) منطقة سياحية معروفة في دمشق حيث تكثرالفنادق والاسواقات الكبيرة ودور السينما والمسارح نجد الفانيين العراقيين قبل ان يقدموا عروضهم واقفين امام مسارحهم او سائرين في الشوارع القريبة منها يتطلعون الى الوجوه القادمة نحوهم ليشموا عبق العراقيين المارين قربهم او القادمين نحوهم لتحيتهم وكم تكون فرحتهم حين ملاقاتهم فأنها تشعرهم انهم ليسوا هنا وحدهم بل هم ايضا مع بعض من اهلهم ابناء بلدهم مما يعطيهم الحافز الاكبر في تقديم الافضل .
وحين تأخذ وتعطي معهم تجدهم اناس بسطاء ممزوجين بالطيبة والألم من اجل وطنهم وشعبهم وتكاد الدمعة تفر من عين احدهم حين تذكرهم بمجدهم الذي كان في بلدهم ( هؤلاء هم العراقيين الاصلاء الذين لاينسون بلدهم واهلهم ويحملون همومه معهم رغم بعدهم عنه ) .
وصادف وان التقيت احدهم وهو من اشهر الفنانين الذين عرفتهم من الضاحكين والمضحكين كيف قبل ان اتقدم اليه حينما كان واقف امام المسرح الذي يقدم فيه العرض المشترك به اقدم الي بعد ان حييته من بعيد وعرف اننا عراقيين  وكنت مع زوجتي واطفالي وسلم علي وعلى زوجتي  وانحنى وقبل اطفالي الثلاثة وقال الله ياريحة العراق وكم كانت هذه الكلمات تحمل من معاني في صدر هذا الفنان الرائع .
هذه هي  الصور التي لمستها حقيقتا . مما غير نظرتي كليا على الفنانين انهم متكبرين ولايفكرون سوى بأنفسهم وفقط يعملون ليجنوا المال ويركضون وراء الشهرة .
وبعد حديث عن بعض اعماله الجميلة تكلم عن بعض المعانات المرة لبعض الفانيين وكيفية انهم تركوها جانبا ليقفوا شامخين على المسرح لتقديم عرضهم المسرحي بدون ان يشعروا احدا بما يعانوه .
وقال لي ان احد ابطال المسرحية التي تعرض الآن والمشترك فيها قد قتل ابنه في العراق وهو متزوج ولديه اطفال وانه أبى الامواصلة العرض رغم مايعانيه من فقدان ابنه .
وكيف ان احد اصدقائه من الفنانيين وهو يسجل عمل تلفزيزنيا هنا جاءه خبر مقتل اخيه اصر على مواصلة العمل ليس من اجل مصلحته بل لان العمل فيه ابراز لمعانات العراقيين .
هذه بعض من الآلام التي يعيشها الفنان ويبقى صامدا وصابرا أملا في غد مشرق جميل ويعود كما كان في الماضي الجميل في بلده العزيز .
وهاهي الايام تسير والاحد يعرف ماذا  يكون المصير ونسمع برحيل الفنان الكبير القدير ( فنان الشعب )" راسم الجميلي " بعد صراع أليم مع المرض ويدفن في ارض ليست ارضه في مقبرة ليس فيها احد من اهله السابقين .
وسمعنا كيف تحمل هذا الفنان العظيم الألم والمعانات مع المرض في سبيل تقديم عمل يبرز معانات اهله في الوطن وخصوصا في عمله الاخير ( انباع الوطن بشخصية الزعيم على قناة الشرقية الفضائية في رمضان الفائت ) انه كان كل يوم يحقن بأبرتين من اجل استطاعته الوقوف امام الكاميرة شامخا وكيف كان مطيعا لمخرج العمل رغم عمره الكبير وخبرته الطويلة في مجال الفن وكان لايناقش سير العمل بل يعمل ماهو مطلوب منه بكل شفافية وتلك شيم المبدعين .
وكيف كان هذا الفنان أب لجميع الفنانين المتواجدين معه في العمل او الحياة وانه لهم المرشد والموجه .
وكم كانت أمنيته ان يعود الى ارض الوطن ويموت فيه ويدفن هناك ولكن شاءت الأقدار ان تكون خاتمته في ارض الغرباء ويدفن فيها  في مقبرة خصصت للغرباء لتكتب عليه ارض الغرباء .
-----------------------------------------------------------------------------
نبذة عن حياة الفنان الراحل" راسم الجميلي "
-   ولد في اربعينات القرن الماضي في بغداد في احدى محلات منطقة الرصافة الشعبية  .
-   تخرج من اكاديمية الفنون الجميلة في عام 1964 .
-   بعد تخرجه التحق بخدمة العلم برتبة ضابط وتدرج فيها الى رتبة نقيب وكان في  المسرح العسكري يعمل كمقدم برامج ومخرج اذاعي .
-   في عام 1974 نقل خدماته الى دائرة الاذاعة والتلفزيون وعمل في ادارة قسم برامج الاطفال و كمقدم ومعد  لبرامج الاطفال .
-   في عام 1989 احيل على التقاعد ليؤسس بعدها المسرح التجاري مع الفنانيين سامي قفطان ومحمد حسين عبد الرحيم  ويستمر عطائه في المسرح والتلفزيون .
-   عرف بأدوار شعبية كثيرة كان من ابرزها شخصية ابو ظوية في المسلسل الشهير تحت موس الحلاق مع المرحوم" سليم البصري "التي استمد الشخصية من احد بائعي الخضرة في محلته .
-   له كتاب عن العادات والتقاليد الشعبية البغدادية واهم معالم بغداد يستند اليه الكثير من الباحثين عليه وعنوانة " بغداد بين الماضي والحاضر " .
-   غادر العراق بعد 2003 ليستقر في سوريا وكان آخر عمل له في التلفزيون هو ( انباع الوطن ) الذي عرض في رمضان الفائت من خلال قناة الشرقية و عمل مسرحي في مسرح الزهراء في دمشق في مسرحية ( يمة بغداد ) .
رحم الله فناننا الكبير " راسم الجميلي " الذي طبع ذكراه في عقولنا وصورته في قلوبنا لانه حقا كان فنان رائع ومبدع ويستحق ان يخلد ذكره .
------------------------------
مهند عمانوئيل بشي / سوريا
3-12-2007
    
 

28
تصريحات ... وضجة ... وآمال

تصريحات وزير الداخلية الفرنسي بأستعداد بلاده بقبول المسيحيين العراقيين فيها أحدثت ضجة كبرى خصوصا في أوساط الاجئين المسيحيين في سوريا بعد ان ظهرت بوادر الأمل بخلاصهم من معاناتهم التي طالت في سوريا .
وحيث يأسوا من المفوضية السامية للامم المتحدة في حصولهم من خلالها على الجوء القريب الى اي بلد .
والكثير منهم لم يحد يتحمل طول الانتظار الذي هو فيه متعلقا بأمل ان تقبله دولة تطلب منه كفيل بعد ان قدم عدة مرات اليها وكانت النتيجة هي الرفض وانتظار اكثر .
الكثير من الاجئين قدم الى استراليا عدة مرات ويرفض ويعيد الكرة مرة اخرى وعدة مرات على أمل ان تصيب واحدة منها ولكن بلا طائل وحتى الذين اتت النتيجة اليهم بقبولهم منذ اكثر من سنة لازالوا في الانتظار بحصولهم على الفيزا بعد ان اكملوا الاجراءات الازمة والفحوصات وحتى موعد الفيزا هم في خطر الرفض لان هناك عوائل كانت في انتضار الفيزا واتى اليها الرفض وهناك ما هو اشد قسوة على العوائل التي حصلت على الفيزا وبقي لها موعد السفر فقط ويأتي اليهم الرد بالرفض قبل موعد السفر بأيام ( سبحان االله كيف ذلك لاأحد يستطيع ان يسأل لان من قوانين الهجرة الى استراليا عدم السؤال عن المعاملة او اي شيء يخص بها وإلا كانت النتيجة رفض المعاملة مهما كانت نتيجها ولكن يحق اعادة الطلب بعد حصول الرفض وهناك عوائل كثيرة حصل لها اشياء كهذه ) .
وهناك من له معاملة لم الشمل الى كندا وهي ذو الكفالة الخماسية والتي اصبحت الآن سباعية كما يقولون وهناك امل لهم بعد انتظار سنة في الاقل لوصولهم ولكن مع ذلك هناك من له عدة سنين في الانتظار ولايستطيع ان يعرف متى ويمكن ان يتابع معاملته من كفيله الذي هو في كندا . ( وهؤلاء لهم امل اكثر من المتقدمين الى استراليا وذلك للتسهيلات التي اعطتها كندا مؤخرا بلم الشمل ليمتد الى اقارب درجة ثانية ايضا مما فتح آمالا جديدة لللاجئين ) .
اما الهجرة الى الولايات المتحدة فتلك قصتها قصة وحيث أرسل الكثيرين معلوماتهم وارقام استمارة الحماية التي لديهم من المفوضية السامية لشؤون الاجئين الى الاتحاد الكلداني في امريكا الذي وعد خيرا بعد عدة لقاءات مع الجانب الامريكي من ضباط الهجرة ودوائر وزارة الخارجية بقبول عدد يبلغ سبعة آلاف عراقي من مجموع المعاملات وحددو الاولوية لهم وكان ذلك قبل عام واصبح في خبر كان .
ثم أتت الوعود الامريكية بأخذ اثنا عشر الف عراقي الى الولايات المتحدة ابتدأ من تشرين الاول والذي حصل فعلا انهم اخذوا عدد قليل يبلغ العشرات فقط من سوريا في حين انهم قالوا ان العدد الكلي لكل شهر هو الف شخص من سوريا والاردن ولبنان وتركيا  ولم يأخذوا غيرهم الشهر الذي بعده .
وهناك من ينتظر معاملة لم الشمل مع اهله الذين قدموا المعاملة له قبل عدة سنوات على أمل ان تصل المعاملة  بعد مدة لايعلمها الاالله .
وهكذا الكثير من القصص الموجودة والمعروفة للكثيرين عن معانات اللاجئين في سوريا خصوصا .
وهؤلاء حتى انهم يأسوا من وضعهم بصورة عامة حيث انهم حتى وان استقرت الاوضاع لايستطيعون العودة لعدة اسباب ومنها انهم باعوا كل مايملكونه وجمعوا مذخراتهم وبدأوا بصرفها وحيث لايوجد عمل في سوريا بدأت بالنفاذ وبدأوا يعتمدون على المساعدات التي تصلهم من اقاربهم في الخارج .
وكذلك انهم اذا عادوا واعطت الدولة العراقية لهم مبلغ المليون دينار عراقي كما وعدت  مايعادل 800 دولار ماذا يفعلوا بهذا المبلغ وكيف سيعيشون ويجدون عمل بعد ان كانوا اغلبهم هم اصحاب العمل وكيف سيتمكنون من اعادة تكوين بيوتهم من جديد وهم الذين كانت لهم بيوت يضرب بها المثل لانهم تعلموا على مستوى معين من المعيشة وكذلك كيف بأستطاعتهم ان يقنعوا اولادهم  بالرجوع بعد ان اصبح لهم امل بالسفر وطموحهم بالهجرة لتكوين ذاتهم هناك .
وكذلك من ترك كل شيء وخرج بدون شيء واغتصبت داره وكل مقتنياته وكل مايملك ولم يعد لديه شيء كيف يعود الى لاشيء فذلك صعب جدا خير له ان يبدا من جديد في بلد آخر يحترم الانسان فيه وله حقوق .
هذه الاسباب بالاضافة الى الشعور بأن الأقلية المسيحية في العراق ستبقى مستهدفة ولايستطيعوا ان يكونوا بأمان تام بعد الذي حصل وتغير الاوضاع من سيء الى اسوء .
أتت النجدة اليهم بتصريح وزير الداخلية الفرنسي فبعد يوم وليلة من التصريح نرى جمهرة للعوائل المسيحية على باب احدى الكنائس في دمشق وتطرق بابها لان في هذه الكنسية مكتب للتنسيق مع المفوضية السامية للامم المتحدة وتشرف عليه احدى الراهبات من لبنان مع وجود مجموعة من المتطوعين العراقيين للعمل معها  وهذا المكتب يقدم المساعدات الانسانية للعراقيين بالتنسيق مع المفوضية .
وتقدم كل واحد بورقة الامم التي لديه ليتم تسجيل رقم الملف منها ورقم الهاتف الخاص لانهم سمعوا من مصادر موثوقة لانعرفها بالضبط انه بدأ التسجيل الى فرنسا وماكان من المكتب الاالتسجيل بعد ان تقاطرت عشرات العوائل ولازالت مع العلم انهم في هذا المكتب قالوا لايوجد شيء وانهم مجبرين على تسجيل طلبهم بناء على رغبتهم وتقديم هذه الطلبات كرجاء الى المفوضية لمساعدة العوائل وليست لهم اي علاقة بالهجرة الى فرنسا ولايوجد اي تعليمات صريحة ومؤكدة من المفوضية بخصوص ذلك .
ولكن ماذا تفعل هذه العوائل التي كما قلت بدأت تفقد صبرها ومالها نتيجة طول الانتظار بلا طائل او أمل في الخروج من محنتهم والاستقرار في اي بلد يؤمن لهم الحرية والعيش الكريم ويحصلوا على حقوقهم كمواطنين .
هذه بعض من مأسات العراقيين المهجرين الذين لاحولة ولاقوة لهم ليس لديهم سوى الأمل وطول الصبر لينالوا مرادهم ويحصل أطفالهم على ملاذ آمن في بلد ما .
-------------------------------
مهند عمانوئيل بشي / سوريا


29
                    تكريم غبطة البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي "الكلي الطوبى " وفرصة الحكومة

ان مناسبة تكريم غبطة البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي" الكلي الطوبى " بلقب الكاردينال من قبل قداسة البابا بندكتوس السادس عشر فتح آفاقا رحبة امام الحكومة العراقية لتحسين صورتها وظهورها بمظهر الحكومة الوطنية والمنفتحة على كافة الاطياف في المجتمع العراقي ولاتميز بين ابناء الوطن الواحد من حيث المذهب او القومية ( أي انها تقول انها حكومة الجميع وليست حكومة طائفية كما يتهمها البعض) هذه الفرصة أتت في وقتها المناسب بالنظر لما تعانيه الحكومة من مشاكل داخلية واتهامات طائفية وهي التي تدعي انفتاحها على جميع الاطياف لاإرساء دعائم المصالحة الوطنية بدون ان تحرك ساكنا بل بالعكس تزيد الامورا صعوبة .
وهذه المناسبة فتحت بابا للاعتذار من المشكلة التي سببتها الحكومة لنفسها مع المسيحيين في العراق حين ادعت انهم جالية وليسوا طائفة وبعد ان اثيرت حول تلك القضية الضجة من قبل المسيحيين في العراق ا ومن قبل اطراف عراقية وطنية ادركت الحكومة انها اوقعت بنفسها بمشكلة جديدة اضافة الى المشاكل الاخرى التي لديها مما جعلها تسرع بالاعتذار بأنه خطأغير مقصود والحقيقة انه واقع وليس خطأغير مقصود ارادت من خلاله جس نبض الشارع العراقي والمسيحيين خاصتا ً لمعرفة توجهاتهم وانتمائتهم لانها تريد ان تهمشهم من واقع العملية السياسية ومن الحوار الوطني كجزء من الشعب العراقي ولكن أتت التوقعات عكس المطلوب وأتت الردود بأن المسيحيين هم مواطنين أصلاء وليسوا جالية مهجرة من دول اخرى انهم هنا منذ آلاف السنين وهم جزء لايتجزء من العراق .
وكذلك موقف الحكومة قبل ذلك بترك المسيحيين في بعض المناطق يعانون أشد الويلات من قتل وتهجير وخطف في مناطقهم بدون ان تحرك الحكومة ساكنا بل ان بعض من المحسوبين عليها مارسوا فعل ذلك ايضا ً ولم تنفع صرخات المنشادة من اجل التدخل لحمايتهم ولم يسمع ندائهم كأنهم أغلقوا آذانهم عن السمع الى أن قامت الدنيا عليهم وأتت المسيرات الاستنكارية لهذه الممارسات اللاإنسانية ضد المسيحيين بدئت الحكومة بقرار تعويض الكنائس المدمرة بمبلغ مالي لايكفي حتى لترميم دار سكنية .
والآن وبعد أن تكالبت كل الامور عليها وعرفت انها لايمكن ان تهمش اي مكون مهما كان بسيطا لانه مكون فاعل في المجتمع إغتنمت الفرصة الذهبية بتكريم أول عراقي كلداني بهذا المنصب الرفيع الذي يساعد في لعب دور فعالا في المجتمع الدولي من اجل نصرة قضية العراق في المحافل الدولية وهذه استفادة للحكومة من هكذا شخصية مرموقة لها تلك المكانة في العالم وخصوصا المجتمع المسيحي عامة ً.
وان شخصية البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي هي شخصية وطنية عراقية خالصة يدعو الى خلاص العراقيين من محنتهم  ويصلي لهم جميعا ً رغم كونه مسؤول أكبر طائفة مسيحية في العراق لايميز بين أبناء طائفته وبين أبناء أي طائفة أخرى حتى وان كانت مختلفة المذهب لأنه يقول " الدين لله والوطن للجميع " وهو مشهود له أنه رغم كل المحن التي مرت عليه وعلى طائفته لم يبرح مكانه وبقي صامدا ً في مقره وهذا مازاد إعجاب الجميع به على حد سواء وهو مابرح يدعوا الى الوقوف صفا ًواحدا ً ويدا ً واحدة في مواجهة التحديات وتخطي الصعاب ويدعوا ان ينصر الله شعبه اينما كان .
ولذلك حين أعلن عن تكريم البطريرك رأينا كيف إنهالت عليه التهاني والتبريكات من المسؤولين الكبار في الدولة ابتداءا ً من رئيس الجمهورية ونوابه ورئيس الوزراء وكذلك اسراع الحكومة بأعادة افتتاح بعض الكانئس في المناطق الساخنة من بغداد وتوفير الحماية اللازمة لها من قبل القوات الحكومية وقوات الصحوة ودعوة الاهالي من ابناء الطائفة المسلمة لاخوانهم المسيحيين بالرجوع الى مناطقهم التي هجروها وتحت حمايتهم . وكيف قررت الحكومة المشاركة بوفد رسمي كبير من قبلها وكذلك إعلان نائب رئيس الجمهورية الاستاذ" عادل عبد المهدي "حضوره شخصيا ًلمراسم التنصيب الرسمي في يوم السبت 24-11-2007 في الفاتيكان من قبل قداسة البابا .
مما يعني ذلك ان الحكومة بدئت تعي دور المسيحيين الحقيقي في بناء العراق الموحد المتعدد الاطياف وكما قال صاحب الغبطة الكاردينال البطريرك عمانوئيل الثالث دلي "الكلي الطوبى " (( منذ 14 قرنا نتعايش مع بعضنا وكونا مع باقي العراقيين حديقة جميلة أجمل مافيها التنوع ).
-------------------------
مهند عمانوئيل بشي
22-11-2007


30
اوكسترا تتحدى الموت


الفن في العراق اصبح فنا ً منسيا ًوالفنان العراقي أصبح مهدد بالقتل ولذلك نراه تشرد في كل البقاع الارض ولكن هناك من بقي يتحدى ويقاوم غير آبه بالموت ومسلما ً أمره لله الذي خلقه وهذه أكيد شجاعة ليس مثلها شجاعة وهذه صفة معهودة في العراقيين .
وأخذ هؤلاء الذين ابوا الرحيل عن الوطن بأحياء فنهم من جديد بنطاق محدود بين محبيهم ومقدرين فنهم وتضحيتهم ومستلهمين من قضايا الوطن نصوص عملهم وهاهي الأوكسترا السمفونية الوطنية العراقية كانت أول المتحدين عندما أقامت حفلا يعلم بأمره أقل عدد من الاشخاص وبدون اعلان ليس خوفا على حياتهم بل على حياة الذين يحضرون العرض وأكتفوا بالدعوة الشفاهية لدعوة محبيهم .
وتاسست الفرقة عام 1959 وتخطت عقودا من الحروب والعقوبات الدولية والاهمال الحكومي والعنف الطائفي .
ونهبت مكتبتها الموسيقية ومخازن الآلات الموسيقية عقب الغزو الامريكي عام 2003 ودمرت الصواريخ الامريكية أحد الأماكن الرئيسية التي تقيم فيها حفلاتها .
وخطف بعض افرادها او قتلوا جراء اعمال العنف الطائفي ووجهت للبعض الآخر تهديدات بالقتل وفر 29 منهم .
وتضم الفرقة ستين فردا يمثلون طوائف واعراقا ً مختلفة ويعتبرون أنفسهم أسرة واحدة  .
وبكل فخر عزفت الفرقة سيفونية ( الدانوب الأزرق ) ليوهان شتراوس في أول حفلاتها في موسمها الجديد والتي أقيمت في نادي اجتماعي في منطقة المنصور في بغداد وهي منطقة شهدت العيد من حالات الخطف والقتل والاشتباكات المسلحة ولازالت خطرة  (وكان الحضور بدعوات موجهة  بعدما كانت اعلاناتها في كل وسائل الاعلام ) .
وقتل احد عازفي الكمان في الفرقة  في انفجار قنبلة على الطريق قبل ثلاثة اشهر واختطف مسلحون عازف بوق وأمين المكتبة لفترة قصيرة في آذار المنصرم ويقول " أثر علي هذا الحادث يوما واحدا وفي اليوم التالي أصطحبت أولادي الى المدرسة وذهبت الى الاوكسترا .. نحن نحب عملنا .. ينبغي ان نستمر " .
وعازفة البيانو"ناتاشا الراضي " 67 عاما تشيكية انتقلت للعراق منذ اربعين عام وتزوجت عراقيا وتقول " لايمكنني مغادرة العراق عائلتي هنا .. أنا جدة الآن ليس لي أحد هناك " . 
وكانت الاوكسترا في أوجها في منتصف الثمانينات حين أستضافت موسيقيين أجانب وقادة للأوكسترا من الاتحاد السوفيتي السابق وألمانيا وفرنسا والمجر .
انتهى هذا " العصر الذهبي " كما يشير اليه الموسيقيون بشكل مفاجيءمع نشوب حرب عام 1991 التي أعقبتها فرض عقوبات دولية الذي دامت أكثر من عقد وكابد فيها المواطن العراقي العادي الفقر .
وشح التمويل الحكومي  للفرقة وبلغ أجر الموسيقيين الذي تدفعه الدولة 22 دولار في الشهر وعجزت الفرقة عن استبدال الآلات الموسيقية القديمة او غير الصالحة .
ويأمل اعضاء الفرقة ان يأتي اليوم الذي تستطيع فيه الفرقة الاعلان عن حفلاتها دون خوف .
ويبدوا أن ماأقدمت عليه الفرقة السمفونية العراقية قد شجع الفنانين الموجودين في داخل العراق الى القيام بعرض مسرحي لاتتجاوز مدته 50 دقيقة في أحد الأماكن الثقافية وهو شارع المتنبي مستغلين احدى الفضائات الموجودة وتم تكوين عليها مسرحا بسيطا ً وليس في احد المسارح المعروفة  مع الدعوة المحدودة للحاضرين والذي بلغ عددهم قرابة 250 شخص وشارك في هذا العرض نخبة من اجيال مختلفة من الفنانين الرواد والشباب ولاقى هذا العرض الاستحسان الكبير من قبل الحاضرين والذي كان من ضمنهم حرم رئيس الجمهورية  وكان العرض من بطولة الفنان الكبير المتألق" سامي عبد الحميد " الذي يبلغ من العمر 80 عام الذي  نتمنى له طول العمر والصحة .
----------------------------------
مهند عمانوئيل بشي

31
الى متى لعبة جر الحبل ---- في السياسة 
------------------------------------------

يبدو ان الأوضاع والتجاذبات السياسية بين مختلف الأطراف المشاركة في الحكم او غير المشاركة هي كواقع لعبة جر الحبل .
حيث كل طرف يشد من طرف ما ويسحب الموقف السياسي المحلي والدولي لصالحه ويشد الأنتباه اليه لفترة ما ويأتي طرف آخر ويسحب هذا الموقف ويشد الأنتباه اليه .
والنتيجة ان كل الاطراف السياسية تسلط عليها الأضواء لفترة ما وبدون ان يكون هناك اتفاق بين الأطراف في الأفق القريب .
كل واحد يقول أنه يعمل لمصلحة الوطن ويسعى الى لم الشمل والمصالحة وترك خلافات الماضي ( عفى الله عما سلف ) ولكن لاأحد يريد التنازل عن موقفه وبالنتيجة يبقى الحال على ماهو عليه .
بل يزداد الوضع سوءا ً وكل ذلك يقع على رأس المواطن المسكين الذي لاحولة ولاقوة له .
اكثر من اربع سنوات ونصف نسمع تصريحات رنانة وتكتلات ومواقف تظهر كل يوم في سبيل مصلحة الوطن .
والنتيجة تزداد اعداد القتلى وحالات الاختطاف ويزداد الدمار والتهجير الى ان أصبح اكثر من ربع سكان العراق مهجرين .
وسوف يأتي يوم لايبقى سوى الساكنين في المنطقة الخضراء واعضاء الاحزاب والمليشيات والمرتزقة القادمين من كل بقاع العالم ( ناهيك عن المحتلين ) .
وعندها ليس أمام الحكومة الموقرة إلا اعطاء الجنسية لهؤلاء ليصبحوا مواطنين اصليين وتصدق المقولة ( يبقون ونمضي ) .
نريد الحل ان تكون الاقوال أفعال وليس حبر على ورق لانريد حكومة في وادي والشعب في وادي آخر لانريد جدران عازلة لانريد مناطق آمنة ومناطق غير آمنة لانريد تميز بل نريد عراق موحد بلا طائفية او عنصرية ومع توفير أبسط حقوق الانسان والعيش الكريم والأمن في كل حين .
ولكن متى يتحقق ذلك أكيد عندما يسمو كل طرف من الاطراف الذي له دور في اخذ القرار على نبذ الخلافات ويعمل فقط من أجل المواطن وليس لمصلحته الشخصية او الطائفية لأستقرار الوطن عندئذ يصبح كل شيء ممكن التحقيق .
----------------------------
هذه رسالة مواطن عراقي بسيط الى كل السياسيين الفاعلين في اخذ القرار او يستطيعوا ان يساعدوا ويساهموا في اخذ القرارللعمل على استقرار الوطن  من اجل مصلحة الجميع وأولهم المواطن البسيط .
----------------------------------
مهند عمانوئيل بشي

32
أناجي وطني
-----------------------------

كتله ياوطن ليش أنت بقيت وحيد
كلي ليش أنت عني بعيد
ليش أنت وأخوتك تركتوا الدار
وصار كل واحد منكم رحال
!
!
وللأسف من عفتو الدار
تركتوا الأبواب مفتوحة
ودخلوا الأشرار
!
!
ومافكرتوا ليوم الرجوع
ولانزلت منكم الدموع
وتركتوا كل شي وفريتوا من واقع الحال
وكلتوا الوطن صار عار
حسبالكم بالغربة تلكون وطن
وفكركم صافي والحال عال
!
!
بس بأول قدم خارج الوطن
نزلت دمعتكم بالحال
وبدى عليكم الأسى
وبهدلة الأحوال
حتى لو جنتوا تلبسون الأرجوان
والذهب والخلخال
!
!
بس تراب الوطن فوق الراس
اغلى من كل لؤلؤ ومرجان
وبديتوا بأغاني الحزن والموال
وتكولون شوكت يتعدل الحال
ونرجع ياوطن الك بالأحضان
والوطن يكول تعال الآن
وكل أوان
لأن الوطن أم
والأم ماتنسة عمرها الأبناء
------------------------------

مهند عمانوئيل بشي

33
لقاء تاريخي مرتقب بين البَابا والعاهل السعودي --- العلاقات بين  المسيحيين  والمسلمين
                               
-----------------------------------------------------------------------------

اعلن الفاتيكان يوم الخميس أن البابا بندكتوس السادس عشر سيجتمع مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيزيوم الثلاثاء القادم 6-11-2007  لااجراء مباحثات من المتوقع ان تتركز على العلاقات بين المسيحيين والمسلمين خلال زيارة يقوم بها العاهل السعودي لايطاليا .
وهي اول مباحثات تجري بين عاهل سعودي واحد البابوات حيث لاتوجد روابط دبلوماسية بين الفاتيكان والمملكة العربية السعودية وكثيرا ماتعرضت العلاقات بينهما الى توتر حين دعا الفاتيكان في احيان كثيرة الى منح الاقليات المسيحية الصغيرة في المملكة حقوقا اكبر .
حيث لايسمح للمسيحيين وأغلبهم من الوافدين بممارسة عبادتهم علنا .
واحتجاج المسلمين في العام الماضي في انحاء العالم على عبارات استخدمها البابا في محاضرة القاها في جامعة بالمانيا عندما استخدم اقتباسا يربط بين الاسلام والعنف .
وقد قال البابا بعدها انه اسيء فهمه واعرب في وقت لاحق عن تقديره للمسلمين .

السؤال هنا بماذا ستأتي هذه المباحثات بين اكبرقطبي يمثلان رمزين دينيين عظيمين في العالم ؟
الجواب هو في الاجتماع المرتقب ... ولكن اكيد سيثمر هذا اللقاء عن مردود ايجابي في الحوار المسيحي الاسلامي ويفتح افاقا اوسع من الفهم المشترك للعيش في تآخي ومحبة وسلام في العالم .
حيث تلعب السعودية الدور المهم في العالم الاسلامي نظرا لما تمثله في نظر المسلمين حيث يوجد فيها قبلة المسلمين الكعبة المشرفة ويؤمها الملايين في العالم للحج اليها وكذلك وجود معظم علماء الفقه والشريعة الذين يمارسون دور الافتاء في الدين .
وكذلك يمكن اعتبار العاهل السعودي الملقب بخادم الحرمين الشريفين بمثابة خليفة للمسلمين وله كلمة مسموعة ومطاعة عند الكثير من الدول الاسلامية .
وكل ذلك يساعد على تحريك الحوار المسيحي – الاسلامي وتقريب وجهات النظر بينهما .
وحيث لعب الكثير من شيوخ الفتوى في السعودية دورا سلبيا في تواصل الحوار بين الديانتين وذلك بأتباعهم سياسة تكفير الاخرين غير المسلمين مما ادى الى ظهور الكثير من الحركات التكفيرية التي تمارس العنف والارهاب باسم الدين .
واخذت المللكة في الاونة الاخيرة بمتابعتهم ومحاسبتهم على اخطائهم مما ادى الى تغير مسارهم نحو الافضل واتباع اصول الشريعة السليمة وليس على اجتهادات الفردية التي كانوا يمارسونها سابقا في الافتاء .
وكذلك اتهام المملكة بتصدير الاصوليين الى العراق وافغانستان وغيرها من الدول باسم الجهاد ضد الكفار وهذا الشيء يجعل نظرة العالم للمملكة نظرة سلبية لابد من هذا اللقاء لازالة البس وتغير وجهات النظر والعمل معا في سبيل حرية الانسان في العيش بسلام وأمان والتآخي مع الجميع في المجتمع بغض النظر عن الدين .
-----------------------------
مهند عمانوئيل بشي
2-11-2007
 


34
بلاك ووتر شركة أمنية خاصة أم ماذا ---------- ؟

شركة بلاك ووتر الأمنية الخاصة والتي أثارت الكثير من التساؤلات حولها وخصوصا نشاطاتها بعد الحادثة الاخيرة في اطلاق النار على المدنيين العزل في ساحة النسور في بغداد بحجة انه تم استهدافهم بعبوة ناسفة واطلاق نار عليهم من جماعات مسلحة  والتي تبين انها محض افتراءات من قبل الشهود المتواجدين على ارض الواقع ساعة الحدث ليغطوا بذلك على جريمتهم النكراء بقتل المدنيين العزل بدم بارد ولم تكن هذه اول حادثة لهم من هذا النوع حيث كان يتم التستر على هذه الحوادث لأسباب خاصة ودوافع لانعرفها ولكن هذه الحادثة  أثارت موجة غضب عارمة في كل الاوساط الشعبية في العراق وحتى الاوساط الدولية مما أضطر وزارة الخارجية الامريكية الى فتح ملف هذه الشركة وقدمت التقاريرحولها  واجريت التحقيقات في الولايات المتحدة بشأنها .
تضم هذه الشركة عناصر مدربة تدريبا خاصا على مستوى عالي يفوق تدريب الجنود الامريكيين المتواجدين في العراق .
وهي تتولى مهمات خطرة وصعبة جدا اهمها حماية المسؤولين الكبار والسفارة الامريكية وانابيب النفط وهي مستعدة لكل المهمات الصعبة والخطرة في اي مكان من العالم .
تأسست هذه الشركة في مقرها  مدينة مويكو في ولاية نورث كارولاينا الأمريكية عام 1977 وتعني بتقديم خدمات أمنية خاصة وتشير في موقعها الالكتروني الى (( اننا نقدم جميع الحلول لزبائننا  ولاينحصر مجال عملنا في التدريب العسكري بل يتضمن الحلول التكتيكية للقرن الحادي والعشرين ونقدم خدماتنا الدفاعية القتالية الى الزبائن الأجانب بموافقة وزارة الخارجية الامريكية )) .
 وبين عملاء الشركة " وزارات الخارجية والدفاع والنقل والمؤسسات الأمنية الأمريكية المعنية بفرض الأمن وشركات متعددة الجنسية في دول صديقة في انحاء العالم .. وتشارك الشركة في القضاء على المعادين للعالم الحر " .
وتضم شركة بلاك ووتر خمس شركات :
1-   مركز بلاك ووتر ( معسكر التدريب العسكري ) على ارض مساحتها تزيد 7000 فدان والذي يعد أكبر مركز تكتيكي عسكري خاص .
2-    شركة بلاك ووتر أنظمة الأهداف ( الموقع )
3-   شركة بلاك ووتر للاستشارات الأمنية
4-   شركة بلاك ووتر الجوية
5-   شركة بلاك ووتر البحرية
وتقوم الشركة بتدريب 40 الف مقاتل سنويا وتتضمن خدماتها أشياء عاجلة .
لها قواعدها الخاصة وأسطول جوي من عشرين طائرة يديرها مليارديريون من المحافظين الجدد الذين دعموا الرئيس الأمريكي وحلفاءه ولديها القدرات على قلب الحكومات في العالم .
إضافة للعربات المصفحة ولديها فرق بحرية ومظلية وبين مدربي الشركة نخبة من العسكريين شغلوا مناصب مهمة في الولايات المتحدة وإسرائيل كالجنرال المتقاعد" جون كورن "مساعد رئيس الشركة والذي شغل سابقا منصب رئيس سياسات الدفاع ومجلس الأمن القومي في عهد الرئيس جورج بوش الأب .
كما يشارك في التدريس العقيد المتقاعد في الجيش الإسرائيلي "ديفيد كوستر "الذي يعمل حاليا مدربا ومستشارا في كلية الشرطة الإسرائيلية وشغل سابقا منصب رئيس الشرطة الإسرائيلي ويعتبر خبيرا في مكافحة الإرهاب ويهتم بالتركيز على أستخبارات الشوارع والتدريب على الاقتحام والالتحام ويشير موقع الشركة الى خبرته في تعقب منفذي العمليات الانتحارية في اسرائيل. وقد عمل مديرها الحالي لدى إدارة الرئيس بوش الأب .
ويعمل لدى شركة بلاك ووتر عملاء سابقون من وكالة المخابرات الأمريكية C.I.A  وضباط من الجيوش الاجنبية وقد قامت شركة بلاك ووتر أخيرا بتوظيف عدد من المرتزقة من دولة تشيلي في أمريكا الجنوبية ليتولوا مهام عدد من الجنود الأمريكيين الذين يتم سحبهم من العراق .
وتم نقل ستين ضابطا من تشيلي على متن طائراتها الى الولايات المتحدة من سانت باغوا الى مركز تدريبها في ولاية فرجينيا ليتم إرسالها للخدمة في العراق لمدة عام ومعظم هؤلاء ضباط سابقون في عهد الحكومة العسكرية برئاسة الديكتاتور السابق ارنست بينوشيه وقد وجهت الى بعضهم اتهامات بجرائم ضد الانسانية بما فيها اختفاء سبعة آلاف مدني تشيلي .
وقعت وزارة الدفاع الأمريكية ( البنتاغون ) عقدا مع شركة بلاك ووتر الامريكية لارسال مدنيين مدربين على أعمال الأمن والقتال مقابل راتب شهري يتراوح بين عشرة وخمسة عشر الف دولار شهريا للمتعاقد الأمريكي على حين لايتجاوز الراتب الشهري للمرتزقة من الآسيويين والأفريقيين لدى بلاك ووتر عن مئة دولار وهم يعملون في ظروف سيئة تقترب من العبودية .
حصلت بلاك ووتر على عقود من الادارة الأمريكية ب 2,1 مليار دولار في العراق وتبرعت بملايين الدولارات للحزب الجمهوري في الأنتخابات الأمريكية فهي أكبر متعاقد أمني مع الحكومة الأمريكية وتتناول العقود في العراق إرسال عدد من الحراس المدربين عسكريا لحماية منشآت النفط وتأمين الحراسة لإدارة الاحتلال الامريكي .
ويعطي القانون 17 الصادر من الحاكم الأمريكي السابق في العراق" بول بريمر" للشركات الأمنية حصانة من المحاسبة خلال مزاولة نشاطها وعلى الرغم من تأكيد مجلس القضاء الأعلى العراقي أن الشركات الأمنية الأجنبية تخضع للقانون العراقي إلا أنه لايمكن محاكمة الأمريكيين الذين إرتكبوا جرائم في العراق سوى في الولايات المتحدة .
وبررت الإدارة الامريكية أهمية دوربلاك ووتر في العراق كقوة ميليشيا داعمة للقوات الأمريكية لايمكن الاستغناء عن خدماتها كرأس حربة في الحرب على الارهاب .
--------------------------------------------------------------------------
 * اشتركت بلاك ووتر بمئتي عملية  تقريبا ضد المدنيين في العراق .
 * وبعد حادثة بلاك ووتر في ساحة النسور أقدمت شركة يونايتي ريسورس كروب على قتل سيدتين في منطقة الكرادة .
 * تشير التقارير الامريكية الى ان عدد الشركات الامنية في العراق بلغ 183 شركة خاصة تضم عشرات الآلاف من أفراد جنسيات مختلفة معظمهم أمريكيون يشكلون " الجيوش الخاصة " وهم على درجة عالية من التأهيل العسكري والميداني وبينهم عملاء سابقون لوكالة الاستخبارات المركزية وضباط سابقون من القوات الخاصة الأمريكية وآخرون من جيوش أجنبية .
--------------------------------
مهند عمانوئيل بشي


35
اهداء الى غبطة أبينا البطريرك الكاردينال مار عمانوئيل الثالث دلي الكلي الطوبى "أدامه الله "بمناسبة حصوله على تكريم قداسة البَابا بندكتوس السادس عشر .
البطريرك الجليل .......
-----------------------------
أيها الشيخ الوقور
والأب الحنون ----
أيها الراعي الطيب
المتواضع الخجول ---
فنيت عمرك َ
في خدمة ِ طائفتك َ
وكل ُ أبناء َ بلدك َ
لم تفرق بين هذا أو ذاك
لم تطلب جاها ً أو سلطان
لم تجمع لك َ كنوز أو مال
عشت َ بسيطا ً متواضعا ً
من يوم مولدك َ والى الآن
رغم أنك َ تستطيع أن تملك َ كل شيء في هذا الزمان
أبيت َ أن تترك َ البلد
في هذه المحن
بقيت َ وحيدا ً مع بعض الأنصار
تجابه الأخطار
وتطرق ُ كل الأبواب
من أجل ِ سلامة رعيتك َ
والحفاظ على بلدك َ
وكنت َ تستطيع ُأن تكون مثل الآخرين
في اي بلد ٍ معززا ً كريم
ولكن عندك َ ذلك مستحيل
لأنك َ تفكر بالصغير قبل الكبير
وتأبى أن تنام
والدمعة في عيون الأطفال
تحاول ُجاهدا ًمسحها
وتبذل ُ كل ُما في وسعك َ
لسعادة غيرك َ
وتصلي وتطلب الخير
للناس  ِ ...ِ أجمعين

!
!
 أمثالك َ
يستحقون كل َ تكريم
وهذا بحقك َ قليل
وأنت لم تسعى له
بل جاء لما تفعله ُ
أيها الحبر ُ الجليل
!
!
ماذا نقول ُفيك َ
ماذا نكتب ُعنك َ
وأنت َ لاتسعى الى اي مجد ٍ
!
!
نقول أدامك َ الله
أيها الأب ُالكبير
والراعي الجليل

!
!
طوبى للمتواضعين
للخير مستحقين
في كل حين
وأنت َ منهم
أيها البطريرك الجليل
-------------------------

مهند عمانوئيل بشي
21-10-2007

36
العراقيون والروبوت فقط يركضون
-----------------------------------------------------
مع تقدم التطور العلمي وتوسيع دائرة الخدمات للمواطنين في العالم عن طريق الانترنيت اصبح كل شيء يحصل عليه الانسان بمنتهى السهولة وخلال دقائق معدودة .
حيث ماعليه فقط الا الدخول الى الموقع الذي يريد زيارته وطلب الحاجة منه ( شرائها ) وحيث يرسل ثمنها عن طريق البطاقات الائتمانية وتصله الى المكان الذي يريد توصيلها  اليه عن طريق خدمات التوصيل .
وهذا ما جعل الانسان كسولا الى حد ما إن لم نقول كثيرا ً حيث كل شيء بات سهل ولايجب عليه الآن أن يركض وراء الأشياء التي يريدها .
ولكن ذلك بأستثناء الدول النامية حيث تقدم   بعض الخدمات عن طريق هذه الخدمة وخصوصا الراتب التقاعدي او الاعانات الاجتماعية لكي لايتعب المواطن وخصوصا كبار السن المستفيد الاكبر .
ولكن حتى ذلك الشيء البسيط هو أستثناء للمواطن العراقي المتعود على الركض من اجل اي شيء مهما كان بسيطا والجميع يركضون من الطفل الصغير حتى الشخص الكبير الطاعن في السن ولديه كل امراض الدنيا .
( يركض من اجل الخبر اليومي ووراء وسائل النقل والحصة التموينية والنفط والغاز والبنزين والراتب التقاعدي وأسرع ركضة الآن هي الركض من المفخخات والأعيرة النارية الطائشة ويركض من الجماعات المسلحة ركض الغزال فقط بعصاته وعباته .. كما يقول المثل ) وكان الله في العون .
وظهر في اليابان اختراع روبوت جديد يستطيع الركض مسافة ستة كيلو مترات في الساعة وبطريقة متعرجة ( مثل ركض العراقيين حتى لايصيبهم طلق طائش ) .
حيث كشفت عملاقة الالكترونيات اليابانية هوندا بالاشتراك مع مجموعة من التقنيين الاسبانيين عن رجل آلي يستطيع الركض لمسافة تصل الى ستة كيلو مترات في الساعة حتى وان كان هذا الروبوت يركض بطريقة متعرجة .
والروبوت الجديد الذي يحمل اسم " اسيمو " يصل طوله الى المتر ونصف المتر .
ويمكن لليابان ان تصدر هذا الروبوت للعراقيين ليستفادوا منه ليركض بدلهم وتحقق الشركة أعلى نسبة من المبيعات لها .
ولكن هناك مشكلة اولا ان يكون ثمنه معقول ( تستورده جهة ما او شركة استيرادية خاصة وتبيعه للمواطن المسكين بالتقسيط المريح ) ليستطيع المواطن شراءه .
ثانيا توفير قطع الغيار ( لان اكيد كل يوم ينراد تبديل شي به بهذا الوضع )
وثالثا  ان تحسب حساب كل عائلة بأكثر من واحد ( الواحد غير مؤمن عليه من العبوات الناسفة او السيارات المفخخة )
                    --------------- تنبيه --------------------
 هذه المقالة ليست دعاية لهذا الروبوت ولكن فقط هو ربط هذا الاختراع الذي سيوفر الوقت والجهد للمواطن ويريحه من الجهد الاضافي وكشف ما يعانيه المواطن العراقي المغلوب على امره والذي لايعرف ان يحك رأسه حتى والى اين يذهب وكيف يقسم نفسة للمهمات التي هي على عاتقه ولايستطيع تركها او الاستغناء عن الاشياء الضرورية الحياتية اليومية وهو المنهك والمتعب نفسيا وشبه منهار معنويا في ظل الأوضاع التي يعيشها يوميا وهو يفكر في بيته وعياله ماذا سيحصل لهم ان لم يعد بعد اليوم اليهم ( لانه عند خروجه من البيت يسلم امره الى الله في العودة سالما ) .
وان شاء الله سيأتي اليوم ويعود للعراق الأمن والسلام ويعود المواطن مطمئن البال ولايهم ان بقي يركض حتى ولو اميال العمر كله .
--------------------------------
مهند عمانوئيل بشي


37
الانترنيت رغم فوائده الكثيرة أصبح وسيلة خطيرة
------------------------------------------------------------
الانترنيت الاختراع العظيم في هذا القرن والذي به اصبح العالم كقرية صغيرة كما يقولون وهو يقرب المسافات ويجعل التواصل بين الجميع في كل انحاء العالم  واصبح البعيد قريب ويجعل المعلومات في كافة المجالات سهلة المنال في دقائق معدودة وله مجالات لاتعد ولاتحصى وان فؤائده الكثيرة جعلت الانسان لايستغني عنه ابدا .
ولكن هناك من بدء يمارس من خلاله غاياته السيئة ويطلق العنان لمخيلته المريضة ليتسبب بالضرر الكبير للكثيرين مستغلين المجال المتاح عبر المواقع الالكترونية وغالبا مايكون صعب الامساك بهؤلاء لانهم غير معروفين بشكل مباشر واين يكون موقعهم بالتأكيد ومن هذه الاستغلالات الخطرة الآن والتي بدئت تتفشى خصوصا في اوساط الشباب هو تشجيعهم على الانتحار .
ان مواقع الموت الموجودة على شبكة الانترنيت والتي تحمل مسميات مختلفة وتدعو جميعها في النهاية الى التخلص من الآلام بالانتقال الى الحياة السعيدة في العالم الآخر عن طريق خوض تجربة الموت .
وتقسم مواقع الانتحار عبر الانترنيت الى عدة غرف يحتوي كل منها على اعضاء مختلفين مقسمين حسب نوعية معاناتهم التي تشمل المشاكل العائلية والعاطفية والمرضى النفسيين .
ويقوم ذلك الموقع بالتعريف بين الشباب والفتيات ويشجعهم على الانتحار بل ويعرفهم على الاساليب المختلفة له حتى يكون لهم مطلق الحرية في اختيار الوسيلة التي تناسبهم .
اضافة الى بوابات الدردشة التي يجد فيها مرتادوها وسيلة للاعتراف بنيتهم في الموت ومن ثم تبادل التجارب والافكار حول الوسيلة الانجح لتحقيق ذلك الهدف كما تتضمن بعض المواقع لائحة مبيعات تعرض بالتفصيل مواد سامة واجهزة وآلات تسهل عمليات الانتحار .
وقد بدأت هذه الظاهرة في اليابان وانتقلت منها الى تايوان وكوريا الجنوبية والصين فقد جاء في تقرير بثته وكالة رويتر العالمية ان سبعة شبان يابانيين كانوا قد اقدموا على الانتحار وكان الشيء المشترك بينهم ادمانهم للانترنيت .
كما نجح شرطي ايطالي في انقاذ امرأة حاولت الانتحار عبر الانترنيت من خلال استدراجها لمعرفة ما يكفي من بياناتها الشخصية وابلاغ شرطة الطواريء التي اسرعت لنجدتها وأعلنت المرأة التي تبلغ من العمر 41 عاما عن طريق احدى غرف الدردشة عبر الانترنيت انها ستنتحر وبدأت بالفعل في ابتلاع اقراص امام أعين محدثيها الذين تملكهم الفزع وهم يتابعون الامر من خلال كاميرات الانترنيت وواصل الشرطي التحدث الى المرأة وتمكن من معرفة رقم هاتفها المحمول ماسمح للسلطات بتعقب عنوانها لتهرع سيارة الاسعاف الى منزلها وتقوم بنقلها الى المستشفى .
وذكر تقرير صحفي ايضا ان امرأة ورجلا من تايوان كانا قد تعارفا عبر شبكة الانترنيت انتحرا معا في وقت واحد داخل شقة في جنوب تايوان .
كما فارقت الحياة ايضا فتاة تركية بالقاء نفسها من فوق جسر مضيق البسفور باسطنبول بعد اصابتها باكتئاب حاد نتيجة استغراقها في احدى الالعاب التي يمارسها المراهقون عبر الشبكة ويأتي هذا الحادث بعد اخر مشابه له وهو انتحار زميل لها من نفس المدرسة والمنطقة السكنية نفسها التي تقطنها وكان يشاركها في نفس الالعاب لشهور طويلة .
وقد تشارك المراهقان المنتحران في برامج الدردشة مع مراهقين من جنسيات متعددة وحول موضوعات تعد غريبة على المجتمعات الشرقية .
كما جرت حادثة متشابهة في بيروت وذلك عندما وجد أب لبناني جثة ابنه الشاب في شقة وبجواره جثة اخرى لسيدة في الثانية والثلاثين من عمرها ليكتشف رجال الطب الشرعي ان سبب الوفاة الحقيقي هو وجود بقايا مادة (( سيانيد البوتاسيوم )) السامة في جثتي الشاب والسيدة كانا يلتقيان عبر موقع للدردشة ولكنه غريب للغاية حيث انه يقوم بالتقريب بين من يعانون من الاكتئاب ولديهم رغبة في الانتحار وهذا الموقع المخيف يقوم باستقطاب الاشخاص عن طريق اعلانات تنشر على الانترنيت وملخص هذا الاعلان هو ... اذا كنت تعاني من مشاكل عاطفية او مشاكل نفسية وتريد ان تتحدث الى صديق او صديقة ادخل الى موقعنا .... 
وتوالت المفاجآت في هذه القضية حيث تم اكتشاف مصدر المادة السامة وتبين ان هذا الموقع يقوم بتسهيل عملية الانتحار وذلك من خلال بيعه للمواد السامة عن طريق ارسال قيمة هذه المادة عبرحساب مصرفي او بطاقة فيزا ويتم توصيل المادة الى الشخص الذي يريد ان ينتحر في اي مكان يريد .
ولم تكن هذه الحادثة الوحيدة عبر الانترنيت في عالمنا العربي فقد انتقلت هذه الظاهرة الينا عبر جماعة تمارس نشاطا غريبا من نوعه ملقبة نفسها (( جماعة محبي الموت )) وقد تأسست هذه الجماعة منذ اكثر من ثلاث سنوات على يد مجموعة من الشباب العربي باليابان واخذوا في نشر افكارهم بين الشباب عن طريق الانترنيت في المنتديات ومواقع التعارف الشهيرة والتي اتخذت منها هذه الجماعة سبيلا للوصول الى عدد كبير من الشباب .
وتدعو هذه الجماعة الشباب الى التخلص من الحياة التي نعيشها على حد قولهم حياة زائفة والحياة الحقيقية توجد في العالم الآخر .
والشيء الغريب في هذه الجماعة هو انها اتخذت من بعض الاقاويل الدينية وسيلة للترويج لافكارها الهدامة كمقولة (( الضرورات تبيح المحظورات )) التي تعتبر الشعار الاول لها .
وعلى أثر الضجة التي اثارها انتشار ظاهرة الانتحار عبر الانترنيت في اليابان اقترح اطباء نفسيون ان ىيكتب الشباب الذي يعاني من الاكتئاب مذكراتهم وتجاربهم الفاشلة التي دفعتهم الى التفكير في الانتحار . ولقد وجد الاطباء بعد تحليلهم لبعض هذه المذكرات والتجارب الفاشلة انه من المنتظر ان يتزايد عدد حالات الانتحار الجماعي عبر الانترنيت في الاعوام التالية نتيجة ارتباط التقنية بالمشكلات التي يعاني منها الشباب .
الامر الذي جعل بعض الاطباء يقومون بانشاء مواقع عبر الانترنيت يحللون فيها للآباء والامهات الحالات النفسية التي قد تدفع الشباب الصغير الى الاقدام على الانتحار .
ولكن انشاء هذه المواقع لايؤدي وحده باي حال من الاحوال الى التخلص من هذه الظاهرة بل يجب ملاحقة المسؤولين عن مواقع الانتحار عبر الانترنيت قبل ان يتسببوا في ازهاق ارواح الكثير من المراهقين وفرض حظر كامل على مواقع الموت التي تشل بافكارها السوداء قدرات الشباب وتستل ارواحهم بدم بارد مع العلم ان لااحد من مسؤولي هذه المواقع يقدم على خوض تجربة الموت التي يشجع عليها لانه لايستطيع الاستغناء عن نعمة الحياة التي يريد سلبها من الاخرين .
وحمى الله ابنائنا من هذه الظاهرة الشنيعة وان التربية الصالحة والتوجيه الصحيح مع مراقبة تصرفات الأبناء بدون سلبهم حريتهم ومتابعة امورهم الحياتية اليومية ومعرفة افكارهم وتوجهاتهم وارشادهم الطريق القويم  وجعلهم اصدقاء لنا هو الحل الكفيل لتجنب اي ضرر عليهم  .
-----------------------------------------------------------------------------------------
تؤكد الدراسات الحديثة ان عدد حالات الانتحار في العالم وصل الى اكثر من 800 الف حالة سنويا ففي كل 40 ثانية ينتحر شخص في مكان ما من العالم .
ويرجع المختصون الاسباب المؤدية للانتحار الى الكآبة واليأس والادمان على الكحول والمخدرات كما ظهر من رحم الانترنيت محفز جديد لايقل اهمية عن العوامل الانفة الذكر .
--------------------------------------------
المصدر / مقالة للكاتبة ميس العاني
 جريدة الوطن السورية
                                                                  مهند عمانوئيل بشي

 
 

38
الخوف والايمان ----- ومواجهة التحديات

-------------------------------------

الخوف :يمكن ان اعرفه بأنه حالة الرهبة التي يعيشها الانسان من شيء ما يحس به في داخله .
الايمان :يمكن ان اعرفه بعدد من التعريفات ولكن هنا اعرفه بأنه الوثوق التام بشء نحس به .
الايمان بالله :اعرفه هو الوثوق بوجود الله له القدرة والقوة والسيطرة التامة على الكون وعلى حياتنا .
لذلك الذي يؤمن به يسلم ذاته له بدون ان يفكر بشيء ما .
ولكن كيف يمكن ان يولد الايمان بالله وما علاقة الخوف بهذا الايمان   ؟
ان الله كلم الناس بالانبياء . والانبياء هم وصلوا كلام الله بكل مافيه من تعاليم و مميزات  ووعد  بالملكوت للذين يؤمنون والعذاب الابدي للذين لايصغون الى صوت الحق الذي نادى به الانبياء .
فكان من الناس من يؤمن ومنهم لايعير اي اهمية لهذه الدعوات حسب قناعتهم اوحسب الاعتقادات التي يعتقدونها في وجود الله  (كثير منهم كان لايؤمن بوجود الله) وارسل الله الكثير من الانبياء والرسل فكان كل واحد يؤدي رسالته وتؤمن جماعة به ولكن بقي الكثير غير مؤمن الى ان ارسل الله ابنه الوحيد يسوع المسيح ليجعل الخلاص للجميع ومع ذلك بقي الى اليوم من هو ملحد وغير مؤمن او من تحول ايمانه نتيجة النظريات الدنيوية التي ظهرت (في الخلق الذاتي والتكوين وغيرها من الافكار ) نافين وجود يد الله في ذلك بل نافين وجود الله كليا .
ولكن نلاحظ مع ذلك عودة الظالين مرة اخرى الى حظيرة الله نتيجة الخوف من العاقبة ونتيجة لاادراكهم بأنهم على خطأ عندما يعيدون التفكير في حياتهم بشكل عميق وصحيح  .
ولكن نعود الآن لنعرف ماهي علاقة الخوف بالايمان .
الذي يعود الى الله خوفا من العقاب اوطمعا في الملكوت يكون ايمانه ضعيف لااساس له ويعيش الفرد حالة رهبة وخوف عظيم من اي تأثير خارجي على افكاره التي تكون في اتجاه واحد غير قابل للتغيير .
لنرى بعض الحالات من العهدين القديم والجديد
العهد القديم 
--------------
1- نلاحظ في حياة موسى النبي عندما قتل الرجل المصري كيف هرب الى صحراء سيناء نتيجة خوفه من العقاب ولكن عندما ظهر الله له وكلمه في العليقة الملتهبة كيف تغير موسى واصبح رجل قوي وحكيم .
كيف تحول هذا الخوف في موسى الى قوة نتيجة الايمان بالله وادراكه ان حياته السابقة كانت غير مرتبة بشكل صحيح والان اصبحت لها معنى ومرتبة ومنصبة في الاتجاه الصحيح هو نحو عبادة الله ودعوة شعب الله المختار للعودة الى ارض الميعاد بقيادته . فيجب ان يكون القائد شجاع ومقدام وهذا ما صار عليه موسى .
2- قصة داوود في مجابهة جوليات الجبار (بالعصا والمقلاع ) كيف استطاع هذا الفتى الصغير من مواجهة اضخم و اشجع مقاتل من العدو في حين هرب الكثير من المقاتلين منه . لايمان داوود الكبير ووثوقه بهذا الايمان جعله لايخاف ابدا .
3- قصة النبي يونان وبقائه في بطن الحوت ثلاثة ايام .
4- النبي دانيال في جب الأسود .
5- يوحنا المعمدان الذي كان ينادي في البرية افتحوا طريق الرب . قطع رأسه من اجل كلمة الله وتعاليمه  . ( عندما منع هيرودس من الزواج من هيرودية امرأة اخيه فيلبس ) متى 14 : 1-12    ,  لوقا 9 : 7-9   ,  مرقس  6 : 14 -29 
العهد الجديد
--------------
1- تجربة المسيح مع الشيطان  . لم يجرب الرب يسوع الله وقال للشيطان لاتجرب الرب الهك ومع علم المسيح انه لو رمى  نفسه من الجبل لحملته الملائكة  . ان عدم الاستجابة لطلبات الشيطان هي عدم  خوف المسيح وقوة ايمانه جعلته لايستجيب لنداء الشيطان .
2- بطرس : كيف انكر المسيح قبل ان يصيح الديك مرتين ثلاث مرات  عندما قبض على المسيح متى 26 : 31 -35    , لوقا 22 : 31-34  , يوحنا 13 : 36-38   ,مرقس  14 : 27 -31 
هنا خوف بطرس  . لكن كيف تحول هذا الخوف الى ايمان ؟
نتيجة تحقيق كلام المسيح عن هذه الحادثة ونرى كيف ان ايمان بطرس جعله يتحمل الصلب من اجل المسيح .
3- بولس  : تلميذ غمائيل الفريسي معلم الشريعة (المدافع عنها ) وكان اسمه شاوول الطرطوسي .
اراد اظطهاد المسيحيين في دمشق وكيف هو بالطريق رأى نور المسيح ووقع من حصانه وفقد بصره كيف تحول كليا من حالة عدم الايمان بالمسيح الى الايمان المسيحي القوي . هذا التحول نتيجة معرفة المسيح بالصورة الحقيقية  وليست كما كان يقولها معلمي الشريعة من اليهود وكان هو من اشد المدافعين عن الشريعة .والحادثة جعلت ايمانه يتحول الى ايمان قوي وفعال ومؤثر  وادرك التظليل الفريسي له عن  حقيقة المسيح  .
نستنتج مايلي :
عندما يمر اي مؤمن في اختبار لايمانه وينجح في هذا الاختبار هل هذا النجاح يعزى الى خوفه من العواقب الفشل الذي قد يحصل له ؟ كلا
لان الذي يخاف يكون ذو ارادة ضعيفة ( مسلوب الارادة ) غير قادر على اتخاذ القرار اوالموقف بشكل صحيح جدي وفعال  .
ونلاحظ في سفر ايوب كيف احتمل ايوب مصائبه بقوة وايمان . ولم يتحملها لانه كان يخاف العواقب بل لان ارادته القوية وايمانه العميق هما اللذان جعلاه يتحمل .
                             ------------------------------- اذن --------------------------------------
لنجعل ايماننا دائما هو المفتاح الذي يفتح ابواب الحياة لنا  . ومادمنا مؤمنين بمسيحيتنا اكيد ستكون كل الابواب المغلقة مفتوحة لنا ولكن ان واجهنا باب مغلق لايعني ان نتمرد ويهتز ايماننا  .وان لانخاف ابدا  في مواجهة التحديات مادام ايماننا قوي وثابت .
اننا الان نمر باصعب امتحان لايماننا المسيحي في هذه الظروف التي تكالبت علينا والمصائب التي نواجهها ومصير نا الذي اصبح قلق في البلد .
اليوم هو يوم اثبات الايمان الحقيقي ومواجهة كل التحديات بصبر وثبات وعدم الخوف من المجهول وان نعيش ايماننا كما يجب ونكون مثل رسل المسيح الذين احتملوا كل شيء من اجل المسيح ونحن كذلك رسل المسيح اليوم  .
                                                                                                                                                     
                                                       ------------------------------------                                                               
                                                                   مهند عمانوئيل بشي
                                                               
   



















 
         









39
ياحلوتي -------------- بغداد

----------------------------------------------------
تحتَ أزيزُ الرصاص
ومنظرُ الدمار
والجثثُ اشلاء ُ ُممددة
في الطرقات
أتيتك ِ ياحلوتي
لاأقولَ لك ِ
أنا معك ِ
لن أتخلى عنك ِ
مهما حاولوا
أن يبعدوني
ويرهبوني
فأنهم عنك ِ
لايستطيعون
أن يمنعوني
!
!
من ذا يستطيع ُ
أن يمنعني
إن حياتي
بيد ُ ربي
ان كان اليوم موتي
أو في الغد ِ
فأهلا ً به ِ
ولكن أتمنى موتي
وأنت ِفي حدقات ُ
عيوني
وأنا في حضنك ِ
كالطفل ُ الصغير
ممسكا ً بشعر ِ امه ِ
ودمعُها
عليه ِ يسيل
تقول ُله ُ
لاتبكي ياحبيبي
فأنا
لن أتركك َ
إن عمري
فداء ً لك َ
وأنا اقول ُ لها
أنت ِ عمري
ومن بعدك ِ
لست ُأريد ُأن أعيش
بعد َاليوم
!
!
ياحلوة الحلوات
وجميلة الجميلات
فيك ِكل ُ الخصال
الحميدات
اليك ِ كل يوم أشتاق
وآتي اليك ِ
وأحضنك ِ ياحلوتي
بــــــــــــغــــــــــــــداد
في الحقيقة ِ
والاحلام
--------------------------------------------
مهند عمانوئيل بشي
2-8-2007

40
ايام الغربة في حياة العراقي
------------------------------
الغربة اكيد صعبة جدا على اي انسان وخصوصا اذا كان كبيرا في العمر وقضى حياته اغلبها في ارض الوطن وحتى وان غادرها مسافرا مرات قليلة في حياته يعود اليها بسرعة لانه لايستطيع التغلب على حنينه اليها وهذا طبع اغلب العراقيين ( هم معروفين بحنينهم الكبير للوطن والكثير منهم قضى عمره ولم يبرحة ابدا ) وهذه احدى حكايات الغربة لرجل اجبرته الظروف القسرية على ترك ارض الوطن مرغما ولكن لاحيلة باليد ويتأمل يوما ما الرجوع اليه .
وحكاية هذا الرجل هي حكاية كل العراقيين في الغربة لان المعانات هي تقريبا نفسها واليكم حكاية هذا الرجل ( حكاية العراقي في ارض الغربة ) .
ابوكوركيس رجل كبير يبلغ من العمر تقريبا السبعين ولكنه مازال نشيطا ويتمتع بروح الشباب وله عائلة كبيرة هو كان معيلها والان نراه في سوريا لايعرف كيف يقضي يومه . فهو لازال يستيقظ من الصباح الباكر ويذهب الى السوق ويبقى بعدها في المنزل ليستمع الى الاخبار ويقلب المحطات ليعرف كل اخبار الوطن وبعد الغداء ينام ساعتين ليخرج بعدها عصرا الى احدى اماكن التي يتجمع فيها الاصدقاء والمعارف الذين هم من مختلف الاعمار وليلعبوا مع بعضهم البليارد والعم ابو كوركيس لم يكن يعرفها بل تعلمها في سوريا بسرعة واصبح بارعا فيها كأنه لازال شابا فتيا وينافس الشباب في هذه اللعبة .
وفي احدى المرات كان واقف ينتظر دوره في اللعب قلت له ياعم ماشاء الله تبدو كأنك لازلت شابا وحركاتك رشيقة وخصوصا وانت تتحرك في هذه اللعبة .
قال صحيح فأنا لم اتوقف عن الحركة او العمل يوما واحدا في حياتي ولكن منذ اتيت الى سوريا لم اجد عملا يناسبني واصلا لايوجد اعمال لنا هنا واذا وجدت فهم يردون شباب صغير فقط لقد كنت في بغداد اعمل في لجنة المشتريات  في احدى الشركات الى الظهروهذا العمل فيه حركة كبيرة  وبعد الدوام اعمل سائق تكسي في سيارتي الخاصة لأعيل عائلتي والحمد لله لي اولاد يرفعون الهم عني حتى ان جلست بلا عمل ولكني لااستطيع الجلوس في البيت وقد كنت قبلا موظفا في احدى دوائر الدولة لمدة طويلة اكثر من ثلاثين عام ولكن الراتب التقاعدي كما تعرف لم يكن يكفي لشيء وكنت قد تركته ولم استلمه بعد ان عملت في الشركة الى ان تعدل بعد الاحداث وانا بطبيعة نشئتي احب العمل منذ الصغر لانني ولدت وتربيت في احدى قرى مدن شمالنا الحبيب والمعروف بأبن الشمال انه يعمل منذ نعومه اظفاره لانه كانت لدينا اراضي نزرعها ولكن تمرد الشباب جعلني أئتي الى بغداد واستقر فيها واعمل واتزوج قبل اكثر من اربعين عام وان الان شبه ضائع وخامل لانني لست مثل القبل والحمد لله لست محتاج الى المال والبركة كما قلت بالاولاد ولكني لااستطيع الجلوس في البيت كما قلت  ولم اذهب الى المقهى في حياتي لااعتقادي انها للشياب والمتقاعدين وانا لااريد ان اكون كذلك  ماذا نفعل ياولدي لقد كتب علينا الترحال وهجر الدار لقد كنا نعيش بخير وسلام  .  ولكن لماذا لم تعود الى اصلك وتذهب الى الشمال . ياولدي ارضنا ودارنا انقرضت مع الايام وذهبت من يدنا واصبحت لغيرنا لانريد ان نقلب المواجع وان ذهبت الان فان المصرف العائلي اكثر من هنا بضعف اضافة انه لايوجد خدمات والكهرباء تأتي بضع ساعات والماء كذلك فالحال أمر كاعدين  اهنا عسى ولعل نعود يوما وتتعدل الحال  .  الايوجد عندك معاملة الى دولة ما ابني احنة مقدمين بس اني ممقتنع وكل العالم امقدمه بس كلي راح واحد صار الهم ناس سنين لهسة على عدد الاصابع الي راحو انت لتصدك الحجي وصدك ماكو احسن من بلدنا هسة نجي نبدي من جديد ببلد اخرى مع الاسف اني ياوليدي من تركت الشمال ورحت على بغداد عبالك جنت مهاجر الى غير دولة واني بنفس البلد ومع ذلك كنت اروح كل سنة ازور اهلي واخذ اطفالي الى ان ضاع كلشي بعد حرب ايران شنسوي الله كريم ايام وتنكضي هو شبقه من العمر. لتكول هيج الله ينطيك الصحة والعافية  اي شكرا هاي حياتنا اهنا اليوم نفسه كل يوم يتكرر حتى الايام مكمنة نعرفها لان كلها متشابهة جنا قبل ننتظر الخميس لان وراه الجمعة عطلة انطلع العائله ونزور الاقارب وجنة نعمل كثير من الاشياء هسة متكلي شدنسوي اهنا بس علمود الامان بس كلنا صار بينة امراض نفسية من التفكير ومع ذلك انكول الله كريم .
عمو اني قلبت عليك المواجع لاوليدي انت هسة بالعكس خليتني انفه عن نفسي واحجي اخاف اني دوختك لاابدا خلي اروح اجة دوري بالعب احسن من الكعدة والصفنة  روح عمو الله وياك  اني رايح مع السلامة مع السلامة .
-------------------
مهند عمانوئيل بشي
ايلول 2007


41
الظروف تحكمنا ---- هل يمكن التحكم فيها

من المؤكد للجميع ان الظروف هي التي تتحكم بالانسان وتجبره على فعل مالايريد ان يفعله الا انه مجبر على فعل ذلك .
ان الانسان مضطر الى مسايرة الظروف التي يمر بها ويسير بأتجاه تجنب المخاطر والسعي الى الامان قد لايكون من اجل نفسه فقط بل من اجل الاخرين ايضا الذين هم تحت طائلة مسؤوليته او هم احبته ولايستطيع ابدا التخلي عنهم .
ان الظروف التي تمر على بلدنا العزيز منذ السقوط وهي معروفة للجميع اجبرت الكثيرين على ترك البلد واجبرت الاخرين على ترك المنطقة التي يعيشون فيها الى منطقة اخرى اكثر امنا واجبرت اخرين على ترك العمل والهروب من التهديدات والخ .
اي ان الجميع وبدون استثناء اجبرتهم الظروف على تغيير مسار حياتهم بشكل قسري وهم لايجدون الحل لهذه الظروف لانهم ليسوا سببا فيها بل ضحايا هذه الظروف .
ونجد ان حتى مسببي هذه الظروف يعانون من ظروف صعبة ومضادة للوضع الذي صنعوه وهم يبحثون عن فرصة للخروج من هذا المأزق .
اذن الجميع المسبب والتمسبب من الظروف الصعبة للبلد يريد ان يجد الحل بالتأكيد ولكن كيفية الوصول الى هذا الحل .
اقول ان الحل بالتأكيد هو مواجهة الاسباب بشكل صريح والاعتراف بالخطأ والاقرار بالصواب والجلوس على مائدة واحدة وطرح كل النقاط المسببة لها الوضع المتأزم اكيد سيمكننا الخروج بالحل الأمثل وحتى ان لم يكن هذا الحل ممكن اقله فسح مجال بحرية مطلقة لطرح كل القضايا المسببة للوضع ومناقشة الاسباب وحتى تدخل طرف ثالث يثق به كلا الطرفين وعدم اثارة القضايا الفرعية والابتعاد عنها ومناقشة القضايا الرئيسية التي تهم الجميع بدون استثناء وليس فئة معينة او مجموعة خاصة .
ولكن هذا صعب ان يحصل في ظل الصراع الدائر في سبيل المصالح الشخصية والفئوية والطمع في الحصول على كل شيء على حساب الاخرين وعدم التنازل الواحد للاخر في سبيل البلد والذي سينعكس ذلك على المواطن العادي البسيط الذي لاحول له ولاقوة .
ومن هنا اوجه نداء مواطن عراقي بسيط غيور على الوطن يريد العيش بسلام وامان والتآخي مع الجميع في سبيل الاجيال القادمة .
يقول ايها المسؤولون مهما كانت مسؤوليتكم ان كان في استطاعة اي واحد منكم فعل شيء ولو بسيط من اجل الوطن افعلوه ولاتترددوا وتنازلوا عن سلطانكم من اجل ابنائكم الذين سيذكرون لكم ذلك وان القليل من التواضع لايضر بالانسان بل يرفع من قيمته الانسانية .
وسيذكر التاريخ فعلكم من اجل بلدكم وان الذكر الطيب خير من كل الكنوز التي تكنز في الارض ولاياخذ الانسان منها شيء بعد رحيله بل يبقى فقط ذكره الطيب للابد .
وان الاقرار بالحق فضيلة .

مهند عمانوئيل بشي
3-9-2007




42
الغربة و الكتابة وموقع عين كاوا

             
----------------------------------

بعد ان تعلمنا ونحن صغار القراءة والكتابة وبدئنا نحفظ الاناشيد والقصائد البسيطة ونكتب الانشاء واحيانا كان اهلنا يعطونا الجرائد لنقرئها ( نقرء العناوين الرئيسية فيها و الكتابات البارزة منها ) بدءنا نتعلم الشيء القليل ان نكتب مواضيع مختلفة والتي كان تدور في مخيلتنا الصغيرة كنا نكتب القصص الخرافية والمغامرات السندبادية نتيجة تأثرنا بما كنا نشاهد ونسمع وحين بلوغنا مرحلة الصبا والمراهقة بدئنا نكتب بعض الخواطر البسيطة سواء كانت للوطن او للحبيبة التي هي اصلا غير موجودة في الحقيقة فقط في خيالنا والتي كنا نتمنى ان نلتقي بها يوما ما .
وحين كبرنا نسينا كتاباتنا والتي اصبحت مرمية في احد رفوف المكتبة او بين الكتب المدرسية او تحت الاسرة واحيانا يجدها اهلنا فيأخذونها ويرموها في سلة المهملات بدون ان يقرؤها او يعرفوا ماذا فيها .
وان سئلنا الكثيرين قالوا كتبنا في فترة ما ونسينا ما كتبنا فقد كنا صغار وكان عقلنا صغيروالان كبرنا وهذا الكلام عيب ( كانت فترة مراهقة ) .
تلك كانت التربية التي نشئنا عليها ولكن بعد ان مرت بنا الظروف العسيرة واصبحت معاناتنا كثيرة في الحياة واصبحنا في ضيق بدئنا نتنفس في الكتابة بكل صورها .
ولكن مع معاناتنا الاخيرة وهجرتنا من الوطن بدئنا نكتب عن حب الوطن وعن الغربة وعن معانات المواطن من كافة النواحي واصبحت لدينا مسؤولية كبيرة في نقل الصورة الحقيقية للواقع .
وبدئنا نعرف قيمة الكتابة الحقيقية ولانرمي اي ورقة نكتبها بل نحتقظ بها ونخبئها واحيانا نقرئها لااصدقائنا .
وحيث انشأت المواقع للكتابة عبر الانترنيت بدئت الكتابات تنهال وبدء الكل يكتب بأنهمار واصبح لدينا كتاب كثيرون بارعون في الكتابة في المواضيع المختلفة والمتنوعة وبدء عدد الكتاب في ازدياد وتلك هي نزعة صحية اكيد ولكن فقط ان نبتعد عن التهجم والمسائل الشخصية  ونكتب بكل شفافية .
فبلتأكيد نستطيع ان نبني بالكلمة الصالحة جيلا مثقفا واعيا للواقع وباحث عن الحل لكل المشاكل التي تعصف به .
لقد اصبحت الكتابة حلقة التواصل مع العالم اجمع ونرى في هذا المنتدى الرائع كتاب من مختلف البلدان ولكن يجمعهم شيء واحد انهم ابناء الوطن الواحد .
وان ذالك التواصل جعلهم كأنهم لازالوا يعيشون في مكان واحد وهو بلدهم العزيز الرائع .
ونرى الان في موقعنا ( موقع عين كاوا ) البديع والرائع فعلا بلا مجاملة وتلك هي الحقيقة ( هذا الموقع الذي يستقطب الالاف من العراقيين في الداخل والمغتربين في الخارج وله صدى واسع بين كافة اطياف المجتمع ) ان اغلب بل تقريبا كل الكتابات تصب في معانات الوطن وايجاد الحلول للخروج من المأزق واعطاء الامل والتواصل مع البعض ومشاركة الجميع في هم الوطن سواء كانت هذه الكتابات مقالات او خواطر او اخبار منقولة من هنا وهناك او مقابلات وحتى يتواصل الاهل مع بعضهم في الداخل والخارج من خلال معرفة اخبار احدهم للاخر عن طريق منتدى الاجتماعيات وهناك الكثير الذي يقدمه ولكن هذا اهمه .
لقد ساهم هذا الموقع بكل تاكيد في نقل وجهة النظر لكل الاطراف بحيادية وموضوعية وساهم كذلك بتقريب وجهات النظر وكشف الحقيقة .
وان شاء الله يبقى هذا الموقع منارة لكل العراقيين الباحثين عن الحقيقة اينما كانت وايجاد الحلول من خلال الكتابات ان شاء الله .
لان اي شيء يبدء بفكرة .
-------------------------------
مهند عمانوئيل بشي

43
مباريات الختام وصوت مؤيد البدري


كم تمنيت واكيد تمنى اغلب العراقيين الواعين على صوت الأستاذ الكبير مؤيد البدري ذالك الرياضي المرموق والمعلق العظيم والكبير بكل معنى الكلمة ان يعلق على مباريات الختام لبطولة آسياوالتي فاز بها اسود الرافدين وحققوا انجاز تاريخي كبير يذكر على مدى الاجيال واقول لم يأتي معلق رياضي بعده يحل مكانه بعد اعتزاله لحد الان برغم الفترة الطويلة لاعتزاله .
اقول هذا وانا اعلم ان الأستاذ مؤيد البدري رغم عمره الكبير ( الله يعطيه الصحة والعافية دائما ) لازال كأنه في ريعان الشباب وانت تراه كأنه نفسه قبل عشيرين عام ( عندما شاهدت اخر لقاء معه قبل فترة في قناة الشرقية ) .
الكثير منا يتذكر( الذي لايتذكر اكيد سمع بها لانها الى الان صدها موجود ) نهائي شباب آسيا في ايران عام 1977 والتي فاز بها شباب العراق وكان المتألق بها هو حسين سعيد ( رئيس الاتحاد العراقي الحالي لكرة القدم ) وكيف استطاع شباب العراق ابكاء ابن الشاه الذي كان حاضرا لهذه المباريات وكيف ان الاستاذ مؤيد البدري حبس انفاسنا طيلة المباريات وشدنا اليها في كل لحظة وحتى في وقتها ان لم نفز كان يكفي ان نفوز بتعليق المتألق والمبدع ابا زيدون ( مؤيد البدري ) كأننا حصلنا على البطولة حتى قبل نهاية المباريات بوقت مبكر هكذا كان يشدك كأنك انت الذي تلعب في الملعب واعصابك مشدودة وعليك مسؤولية كبيرة تجاه الجمهور .
اقول للأستاذ الكبير مؤيد البدري المقيم ويعمل في دولة قطر الشقيقة اما كان لك ان تبادر وتقدم تعليقك الرائع ولو للمرة الاخيرة بعد الاعتزال وخصوصا ان هذا الحدث قد لايتكرر على مدى أجيال فهو حدث تاريخي عظيم في تاريخ الكرة العراقية وكان يستحق بصمتك عليه لتبقى مباريات الختام كلها بنكهة عراقية خالصة .
قد لم يدر في خلدك ذلك ولم يدر في خلد القنوات العراقية التي نقلت المباريات بالتعاون مع قناة دبي الرياضية وخصوصا قناة الشرقية .
وحتى لم يخطر ببال الاتحاد العراقي لكرة القدم وخصوصا في بال الأستاذ حسين سعيد رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم ( او المسؤولين عن الرياضة في العراق ) دعوة كبار اللاعبين القدماء والذين تركو بصمة كبيرة في الملاعب لحضور مباريات الختام للمنتخب العراقي وكان بالامكان تدبير السفر لهم او حتى هم يدبرون ذلك بمعرفتهم لكانت مبادرة طيبة اكيد مع دعوة او نداء للأستاذ مؤيد البدري للتعليق على مباريات الختام من احدى الاستوديوهات الداخلية وحتى وهو في مكان اقامته ونقل التعليق مباشرتا عبر المحطات الفضائية التي تنقل المباريات .
واما كان ايضا ان يبادر المسؤولين الكبار في الدولة لحضور احدهم المباريات الختامية وخصوصا ونحن نرى في مثل هذه البطولات الكبيرة كيف يحضر المسؤولين الكبار للدول التي تلعب مباريات الختام والامثلة كثيرة ولكن لااريد الدخول في التفاصيل ( يكون الحضور حتى على مستوى رئيس دولة اورئيس وزراء او الوزراء ) وان كان السبب بعدم الحضور الظرف الامني اقول ذلك لايحيل السفر وخصوصا نحن نعلم ان اغلب المسؤولين الكبار في الدولة هم في سفر دائم الى الكثير من الدول وحتى بعضهم شبه مقيم في الخارج .
ويبدو ان الامر لم يقتصر على العراق بل على الدول العربية ايضا الذين يهملون تلك المشاركة مع فرقهم ليشدو من ازرهم .
اقول ذالك لان كرة القدم لاتقل اهمية من اي قضية تخص مصير البلد فهي التي تستقطب الملايين .
وكان بالامكان استغلال ذلك الحدث لتحسين الوضع السياسي في البلاد ولكن يبدو ان ذالك لم يخطر ببال المسؤولين ليكسبوا ثقة الشعب بهم ويغيرو تفكير الجماهير عنهم .
نذكر وعسى ان تنفع الذكرى
---------------------
مهند عمانوئيل بشي
4-8-2007



44
انجازكم واسمائكم يااسود الرافدين

--------------------------------------

انجازكم
واسمائكم
يااسود الرافدين
مفخرة لكل العراقيين
على مدى الايام
والسنين
!
!
انجازكم
واسمائكم
يااسود الرافدين
راح تكون
محفورة بذاكرة
التاريخ
وكيف استطعتم
ان توحدوا العراقيين
الي بالسياسة مختلفين
!
!
انجازكم
واسمائكم
مفخرة
للأجيال
القادمين
!
!
انجازكم
مسح الدمعة من كل عين
واسمائكم
يرددها اطفالنا الحلوين
كنشيد جميل
وبيكم احنة دوم
مفتخرين
!
!
انجازكم
موبس بالكأس فايزين
بس بحب الشعب اجمعين
!
!
ووفائكم
لااهلكم الطيبين
خير دليل
حبكم لبلدكم
ياغيورين
اشما نكول بحقكم
قليل
عذرا اذا احنا
مقصرين
بس الكم مليون مليون تحية
من كل العراقيين
---------------------
مهند عمانوئيل بشي
31-7-2007







45
قضية اللاجئين العراقيين دائما في الاضواء

                    اللاجئين في سوريا والمخيمات على الحدود


ان اكثر القضايا التي تأخذ حيزا كبيرا من الاهتمام عالميا الآن هي قضية اللاجئين العراقيين الموجودين في اغلب دول العالم وبالاخص الموجودين في سوريا والاردن نظرا لكثرة عددهم في هاتين الدولتين بحكم طبيعة موقعهما من العراق ( مجاورتين للعراق ) وتتحمل سوريا العبء الاكبر في عدد اللاجئين حيث بلغ عددهم وفق اخر الاحصائيات لمنظمة شؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة في سوريا اكثر من مليون ونصف المليون لاجيء عراقي .
وتطالب سوريا بتحمل جزء من الاعباء عنها ووفق قرارات المؤتمر الذي انعقد في جنيف في شهرنيسان الماضي والذي طالب بدعم سوريا لتتحمل عبء اللاجئين العراقيين على اراضيها بالنظر لما يحصل من تأثير وجودهم على اقتصاد البلد والبنية التحتية .
وفي لقاء اجرته صحيفة الوطن السورية مؤخرا مع السيد رضوان نويصر ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في سوريا اكد عدد نقاط ومنها :

1-   ان الوضع طيب لجهة قبول الحكومة السورية استضافة هذه الاعداد الكبيرة من اللاجئين اما انسانيا فالوضع صعب للغاية لقد عاينا اوضاع عدد من العراقيين ولاحظنا ان معظم هذه العائلات قد انفقت كل مالديها من اموال وهي بحاجة شديدة وملحة الى المساعدة .
2-    نطالب المجموعة الدولية بأن تتدخل لمساعدة الحكومة السورية في هذا الامر سواء بشكل ثنائي ام بطرق متعددة . لان سوريا تتحمل عبئا كبيرا في هذه المسألة في مختلف الميادين من البنية التحتية والاساسية الى الصحة والتعليم مرورا بالغذاء فلابد من مساعدتها لقد تقدمنا نحن كمفوضية في مطلع العام الحالي بميزانية تقدر ب 60 مليون دولار للاجئين العراقيين في كل المنطقة وكذلك للنازحين داخل العراق نفسه لقد استجابت المجموعة الدولية ووصلتنا الاموال المقدرة سلفا ولكن تبين لاحقا ان الوضع العراقي يتطلب اكثر فرفعنا الميزانية الى 123 مليون دولار لسورية حصة كبيرة منها ونتمنى من المجتمع الدولي ان يستجيب لهذه المناشدة لقد اكدنا كمفوضية في العديد من المرات ان مانفعله يعتبر جزءا بسيطا مما يستوجب الامر على الرغم من اننا نقدم خدمات ومساعدات في مجالات اخرى كالتعليم والصحة .
3-   في مؤتمر جنيف الذي عقد في نيسان الماضي لبحث الوضع الانساني للاجئين العراقيين تقدمت الحكومة السورية ببرنامج يخص كل جوانب الحياة العراقية اقتصاديا او اجتماعيا وكانت الميزانية ذلك المشروع لاتتعدى ال 250 مليون دولار لمدة سنتين ونحن نرى ان هذا الطلب مشروع .
4-   ان سوريا ليس لديها الان اي نية لغلق الابواب في وجه اللاجئين العراقيين او طرد الموجودين على اراضيها وانها تستقبل اللاجئين العراقيين بكل ترحاب وحفاوة على الرغم من انهم اعلمونا ان صبرهم قد ينفذ الا انها بحاجة الى مساعدة دولية لتتمكن من تحمل هذا العبء الانساني .
5-   ان الوضع الانساني في مخيمي الوليد من الجانب العراقي عند الحدود السورية –العراقية  والتنف في الجانب السوري من الحدود والذي يضم مخيم الوليد 1100 لاجيء عراقي بينما مخيم التنف يضم 360 لاجيء عراقي رديء للغاية الطقس هناك صحراوي وحار وهناك نقص في المياه مع انعدام المتطلبات الاساسية للحياة. هناك اجراءات عديدة كالتأكيد من نوعية المياه التي تصل الى المخيمين وكذلك الغذاء اضافة الى الامور الصحية والكهرباء ولكن مايهم هو ايجاد حل عبر اعادة توطين المجموعتين على اساس انساني لان البقاء فيهما لايحتمله بشر .
6-   وكان مسؤول المنظمة قدحذر في سورية من ان يفقد جيل عراقي بكامله فرصته في التعليم ان لم تقم العائلات العراقية باستغلال معظم الفرص التي تقدمها الحكومة السورية لتسجيل ابنائها في المدارس العامة مؤكدا ان تسجيل اللاجئين العراقيين لعائلاتهم في مراكز المفوضية يشكل الطريقة الوحيدة لتحديد هؤلاء والمساعدة التي هم بحاجة اليها .
                            ----------------------------------

ولذلك اقول ان وضع الاجئين وضع خطر جدا مالم تستجب لمعاناتهم الحكومة العراقية اولا والمجتمع الدولي ثانيا لكي يتحملوا مسؤلياتهم وخصوصا ان اعداد اللاجئين في تزايد مستمر وان ذلك الوضع دعا وزير الخارجية العراقي الى عقد اجتماع في الاردن يضم العراق وسوريا والاردن وايضا مصر اضافة الى المراقبين المعنيين من بعض الدول  لمناقشة اوضاع اللاجئين في سوريا والاردن
وانعقد الاجتماع بتاريخ 24 تموز واقر عدة توصيات بخصوص مساعدة اللاجئين في الاردن وسوريا وضرورة تخفيف من معاناتهم وخصصت الحكومة العراقية مبلغ 25 مليون دولار لذلك تقدم الى الاردن وسوريا .
( وكان اجتماع اخر قد عقد قي شرم الشيخ بعد اجتماع جنيف لمناقشة اوضاع
اللاجئين العراقيين )  وان هناك قرارااتخذ اخيرا في مجلس النواب العراقي بدعم اللاجئين العراقيين في سوريا والاردن وصوت عليه بالاغلبية المطلقة على صرف بدل البطاقة التموينية للعراقيين في هاتين الدولتين وان شاء الله نرى التنفيذ وان لايكون القرار حبر على الورق .
وان الحكومة السورية سمحت اخيرا لمنظمتين انسانيتين اجنبيتين( لان القانون السوري لايسمح بعمل المنظمات الاجنبية على اراضيه ) بالعمل على مساعدة اللاجئين العراقيين بالاضافة الى وجود منظمات انسانية اخرى تقدم المساعدة لللاجئين العراقيين ولكن هذه المساعدات تبقى محدودة مالم تكن مدعومة من المجتمع الدولي .
واعلن صندوق الامم المتحدةللطفولة ( يونيسيف ) والمفوضية العليا للاجئين في جنيف ( في بيانها بتاريخ 25 تموز ) في ان الامم المتحدة تريد ارسال 155 الف طفل عراقي لاجيء في البلدان المجاورة الى المدارس بدءا من العام الدراسي المقبل .
وقالت ان جيلا من العراقيين يمكن ان يكبر في الجهل وتحصي اليونيسيف والمفوضية العليا نصف مليون طفل في سن الذهاب الى المدرسة .
وترغب اليونيسيف والمفوضية العليا من خلال موازنة قدرها 129 مليون دولار للعام الدراسي 2007-2008 في تمكين 100 طفل في سوريا و50 الف طفل في الاردن و2000 في مصر و1500 في البلدان الاخرى في المنطقة من الذهاب الى المدارس .
وترمي الاموال المطلوبة من المجموعة الدولية الى اقامة مبان مدرسية جاهزة ودفع رواتب اربعة الاف مدرس اضافي ( لان المنشآت المدرسية في البلدان التي تستضيف الاجئين تستوعب اعداد تفوق قدرتها ) وان العراقيين يشكلون حتى 50 في المئة من التلاميذ في بعض المدارس في سوريا والاردن .
وترغب المنظمتان في ان يدرس الاطفال العراقيون المناهج الدراسية للبلدان المضيفة لتشجيعهم على الاندماج والحيلولة دون انشاء مؤسسات مدرسية منفصلة للاجئين .
ولعل الايام القادمة تشهد تحقيق هذه الوعود لكي يتمكن اللاجئون في التأقلم مع وضعهم الراهن واندماجهم مع المجتمع الجديد وان يتغلبوا على عامل الغربة وتغير ظروفهم الحياتية عن بلدهم الام .
وعسى الله ان يفرجها قريبا
------------------------------
 
     مهند عمانوئيل بشي
30-7-2007




 

 


46
ياأسود الرافدين ---- تلعبون بأسم كل العراقيين
----------------------------------------------
ياأسود الرافدين
تلعبون بأسم كل العراقيين
مو بأسم طائفة أو دين
******
ياأسود الرافدين
خليتوا بلعبكم
كل أبناء الوطن متحدين
من زاخو حتى الفاو
******
ياأسود الرافدين
الكم محبة كل العراقيين
الي بالوطن
والمغتربين
******
ياأسود الرافدين
راية الله واكبر
بفضلكم ترفرف
بكل الدول
وصارت معروفة
للعالم اجمعين
******
وفقكم الله
ياأبطال ميامين
يامدافعين
عن راية العراق
بكل بسالة
وهذا بكم
عهد كل العراقيين
********************
مهند عمانوئيل بشي
27-7-2007

47
                            كــــــــيــــــف نـــــــــــصــــــــــــيد الدخــــــــــــان

لااحد منا يستطيع ان يحتفظ بالدخان اكيد حتى لو رأه كثيف . ولكن فقط نستطيع ان نشم رائحته ان كانت زكية او لاتطاق حسب نوع الدخان .
هكذا هي القرارات الحكومية مثل الدخان تخرج علينا ونراها عظيمة وكبيرة تفرح الجميع وخصوصا الانسان البسيط ولكن لايوجد لاي منها تطبيق ( باستثناء بعض القرارات ) .ولكن ماعاذ الله فقط قرارات التي اخذها السيد بريمر هي التي تطبق ولايمكن المساس بها او حتى تغير جزء منها مهما كانت ( لانها قرارات فيها مصلحة لبعض  الاطراف المشاركة في الحكومة ) وهي التي ادت الى التقسيم الطائفي للبلاد والى تدمير القوات المسلحة وطرد الكثيرين من الوظائف والعمل وملاحقة الابرياء وجلبت الخراب الدمار الذي وصل اليه العراق اليوم .
وان كثافة التصريحات المسؤولين لكافية ان تسد عين الشمس وان الضباب الناتج عنها اكثر من الدخان الناتج من جميع المدخنين .
وهذه التصريحات اغلبها تدور بشأن الامن والاعمار وكل مايتعلق بالمواطن وان جمعت لاتكفيها مئات الصفحات والى الان لم نرى واحد يطبق كلها حبر على ورق مثل المصالحة الوطنية كلما قالوا قطعنا شوطا بها ازدادت عمليات القتل الطائفي والتهجير وكلما قالوا سيطرنا على الوضع الامني ازدادت السيارات المفخخة وان قالوا عملنا باجات خاصة لايمكن تزويرها خرجت علينا سيطرات وهمية مرتدين الحلة العسكرية وحاملين الباجات التي لايمكن تزويرها .
اين الحقيقة هل هذه الاعمال تعود الى المخربين والارهابيين كلها ام بعضها يأتي من قوات الامن المخترقة ويعلم المسؤلين بهم . الايوجد واحد يستطيع ان يكشف هؤلاء وهم لايعملون في الخفاء بل في وضح النهار امام مرئى ومسمع الجميع .
واين الاجهزة الحديثة التي لدى قوات الاحتلال والتي تستطيع كشف المستور والمخفي تحت الارض بعشرات المترات .
ازداد عدد القوات العسكرية العراقية والامريكية لحماية بغداد ازدادت العمليات الارهابية عشرات المرات .
الله واكبر كيف كنا نعيش مع بداية السقوط بلا امن وكان هناك نوع من السلام وهذا باعتراف الجميع ولكن مع تشكيل القوات الامنية بدئت المشاكل تنهال بدل ان يعم السلام كيف يحصل ذلك .
هل كانت مرحلة جس النبض لكل الاطراف ام الخوف من المجهول والانتظار حتى تتضح الرؤيا .
وبدء مسلسل الشارع العراقي في الخطف والقتل ثم التفجير واشعال النار الطائفية والذي بات لاينتهي .
انتبهوا ايها العراقيين الى كل ذلك واكيد انتم تعرفونه  ولكن المشكلة لايوجد في اليد حيلة الذي يقول شيء يقطع لسانه والذي يمد يد العون تكسر له والذي يقول انا رجل سلام يرمى في سجون الاحتلال بتهمة الارهاب .
لقد بنوا لنا السجون بدل المدارس وجلبوا لنا الاسلحة لنتقاتل بها بدل المكائن والمعامل ووضعوا القيود في ايدينا بدل الاساور .

                          مهند عمانوئيل بشي
                            تموز 2007
                               
         

48
                                 في ضوء المباحثات الامريكية - الايرانية
                                  استعدادات واسعة لمباريات ثانية


قبل البدءالمباريات الثانية بين الفريقين الكبيرين فريق الشرق وفريق الغرب وبعد أنتهاء المباريات الاولى بالتعادل السلبي بينهما بدء الفريقان الاستعدادات المكثفة للمباريات الثانية والتي يريد كل فريق ان يحرز الفوز بها .
فقد بدءت التدريبات لكل فريق على حده  حيث أقام كل فريق عدة مباريات تجريبية في ملعب الدولة المضيفة وأستعرض كل فريق مهاراته .
ليثبت كل منهما انه ليس اقل من الاخر وانه ند قوي وخصم غير هين لايمكن الاستهانة به وله جمهوره في الدولة المضيفة .
وتحظى هذه التدريبات ( المباريات الاستعراضية ) بالصدى الواسع بين الجمهور  ووسائل الاعلام والمراقبين في كل مكان  .
وقد بدءت حرب التصريحات بين الفريقين وان كل فريق بدء بترهيب الفريق الاخر من خلال هذه التصريحات .
وان كل فريق يقول سوف لن يمكن الفريق الاخر من الوصول الى المرمى وتسجيل اي هدف وانه يعرف نقاط ضعف فريق الخصم وسوف لن يكشف كل الاوراق التي لديه الآن بل سيلجأ اليها في المباريات على أرض الملعب .
والجمهور الكروي يقف حائرا مع من سيكون اي فريق سيشجع لان كلا الفريقين قويان ويسيطران على مجريات اللعب ويكون صعب التكهن بالنتيجة .
( هناك مشجعين لكلا الفريقين بصورة نسبية ولكن أغلب الجمهور الكروي هو محايد او لايشجع اي منهما ) .
واذا حصل وان أقيمت هذه المباريات بوجود الجمهور ستكون كارثة كبرى لانه نعرف ان الجمهور الكروي متعصب جدا واكيد ستحصل مواجهات بين المشجعين والمشكلة ان هؤلاء المشجعين هم من ابناء البلد الواحد ( البلد المضيف ) اي انهم اخوة ولذلك يجب ان يحسب حسابهم .
وهذه المباريات ستكون بحضور اكثر عدد من الممثلين للدولة المضيفة والداعية لهذه المباريات للمتتابعة والاشراف ( وقد يبدون الراي في مجرى المباريات حسب ماأعلن ) .
ونحن في ترقب لأعلان موعد بدء المباريات الثانية وانتظار نتيجة ماتسفر عنة حسب التصريحات التي ترد من الأطراف المشاركة لان هذه المباريات هي بدون حضور وسائل الاعلام او الجمهور .

ولايعلم الغيب الا الله

                               مهند عمانوئيل بشي
                                19-7-2007




49
                                    وفــــــــــــــــاء النــــــــــــــــــورس
                             -------------------------------------------------------
   
كانت تجلسُ على الشاطيء
وتكتبُ للحبيب الغالي
وتضعُ رسالتها في زجاجة ٍ محكمة الاقفال ِ
وترميها في الماء ِ
وطائر النورس يجوبُ في الجوار ِ
وبقيت على هذه الحال
كل يوم ٍ
تنتظرُ أن يأتي الحبيبُ الغالي
وطائرُ النورس بدء يحط على كتفها
يواسي تعاستها
وكانت به فرحتها
لتنسى وحدتها
ومرت الأيام
بلا أمل وأنتظار
وكتبت رسالتها الأخيرة
للحبيب الغالي
ورمتها بدون أن تشعر
أن تضعها في الزجاج المحكم الاقفال ِ
فطار النورس
وراء الرسالة في عجالة
فغاص في الماء ليلتقطها
وأنتظرت عودته ُ
مدة من الزمان
ولم يعد
فبكت نورسها
الذي غرق
وفاءً للحب الغالي
       !       
ولم يبقى لها املا
ففكرت في الانتحار
ولكن لم تفعل
لأن في صدرها الايمان
------------------------------ 
                                مهند عمانوئيل بشي



50
يركض وراء السراب -------- وفي يده الماء
سأروي بعض الحالات التي حصلت امامي او سمعتها من بعض الاصدقاء هنا في سوريا حيث لايوجد شيء مخفي ( اي خبر ينتشر بسرعة) .
ماشاء الله فعندنا نساء في نقل الاخبار اسرع من الوكالات الانباء والقنوات الفضائية ان كنت تريد سماع خبر جديد عما يحصل في الوطن او اي مكان في العالم تحصل عليه فورا من النساء الجالسات في الحديقة العامة التي يتواجد فيها العراقيين كل يوم والخبر يصلك احيانا طازجا عن طريق الهاتف من واحد لواحد ( لان الكل عنده اهل واقارب في العراق ومختلف البلدان وفي اتصال دائم معهم عن طريق الانترنيت وكل شي ء جديد يحصل ينتشر فورا ) .
حدثت ولازالت تحدث امور عجيبة في تقديم الطلبات الهجرة الى الدول الاجنبية وحيث ان اغلب الموجودين في سوريا لديهم معاملات اصولية وهم في انتظار الجواب عليها . وهؤلاء يكونون في تواصل دائم مع الاحداث ولايفوتون اي شاردة في سبيل معرفة مصيرهم ولكن لانعرف لماذا يشتتون انفسهم هنا وهناك بمجرد سماع خبر ما دون التأكد منه وهذا ماحصل قبل اقل من عام حيث حصلت ضجة كبيرة بأن السفارات الاوربية ومعها الكندية قد فتحت ابوابها لقبول هجرة العراقيين اليها واصبح الجميع يجمعون المعلومات لكيفية الحصول على المطلوب منهم وتقديم الطلب والبعض يذهب الى السفارات ليتأكد والاخر يجمع كل الاوراق والمستمسكات ويعمل الاستنساخ لها احتياط . ويأتي الخبر يمكنك تقديم الطلب الى هذه السفارات بعد اكمال كل الاوراق المطلوبة مع القصة الكاملة لسبب الهجرة وكلها مترجمة .
وتحصل ضجة امام السفارات وقدمت الطلبات واصبح الموضوع في خبر كان ولكن ماهو اساس الموضوع الكثيرين لايعرفونه وقد علمت من مصادر موثوقة مصدر هذا الموضوع و لأعرف تفاصيل  اكثر وهل هو صحيح ام فقط لتلهية العراقيين واعطائهم امل كاذب واليكم الحكاية على لسان مصدر الخبر   ( والعهدة على الراوي ) يقول :
ذهبت مع احد اقاربي القادمين من الخارج وكان لديه معاملة في السفارة الفلانية ودخل هو ووقفت انا في الخارج انتظر وبدئت الحديث مع موظف الاستعلامات وكان من ضمن الحديث سؤال الايوجد هجرة الى دولة  هذه السفارة اجاب نعم فقط قدم الاوراق المطلوبة وانا لم اصدق قمت بتحضير كل الاوراق ووضعتها في ظرف عليه العنوان ورقم الهاتف الارضي والجوال وذهبت الى ذلك الموظف واستلم الظرف وانتهت الحكاية بسهولة . وبعدها بدئت الاتصال بالمعارف والاصدقاء لتقديم الطلبات لهذه السفارة ووصل الخبر من واحد لآخر بسرعة البرق وكانت ضجة كبيرة امام السفارة بعد ايام لتقديم الطلبات وخرج الموظف المسؤول  ( حسب ماسمعت ) وقال ماذا تريدون وماهذه الطلبات لماذا لاتذهبون الى السفارات الاخرى(واعطى لهم امثلة السفارة الفلانية والفلانية ) لتقديمها ( قال هذا ليتخلص منهم ) ولم يتحركوا وبعد ان يأس منهم قال لهم ضعوا الطلبات في صندوق البريد السفارة واذهبوا ونحن نتصل بكم .
وانتشر خبر آخر ان بعض السفارات بدئت بقبول طلبات الهجرة للعراقيين ( بناءا على مقولة السابقة للموظف في السفارة الاولى ) وانهالت الطلبات وبدء البعض بأستغلال الموقف بتحصيل اموال مقابل تقديم الطلبات الى هذه السفارات ( بدئوا يقفون امام كل سفارة لذلك ) ووصل الخبر الى السفارات وخرج موظفيها ليقولوا ان تقديم الطلبات مجاني وقدمت الطلبات من خلال صندوق البريد التابع للسفارة المقدم اليها الطلب وانتهت الازمة وكل واحد قدم الى بعض السفارات وهي قبلت الطلب .
وبين فترة واخرى كنت اراجع مع بعض الاصدقاء والمعارف لهذه السفارات ولانجد خبر يذكر وبعد ان ضاقوا ذرعا بنا قالوا لنا ان معاملات الهجرة يستطيع اي شخص ان يقدم عليها وحين تفتح ابواب الهجرة تأخذ هذه الطلبات بالحسبان ( أيس ياعبيس ) وكل واحد صرف مايقارب ثلاث ورقات 300$ ( راحت فلوسك يصابر) وانتهى الموضوع .
وهناك موضوع اخر استجد قبل شهرين تقريبا واحدث ضجة اخرى وانتشر الخبر بسرعة مفاده ان مفوضية الامم المتحدة لشؤون الاجئين بدئت بتوزيع استمارات توطين للذين يردون الهجرة للخارج وحدثت ملحمة كبرى امام المفوضية وكانت فعلا هنالك استمارات توزع بصورة خاصة لمعرفة الحالات الاستثنائية التي تحتاج الى توطين في الخارج ( وقيل انها استمارات خاصة لطائفة معينة فقط هذا مأشيع ) .
وبدء استنساخ الاستمارة من واحد لاخر وقسم منها ( الاصلية ) تباع بمبلغ معين وماكان من موظفي المفوضية الاالقبول بهذه الاستمارات كيفما كانت ويجمعها الموظفون في رزم ويقولون سوف نتصل بكم .
صحيح بدء الاتصال بالبعض ممن لديهم حالات خاصة ( كبار السن والارامل وحالات تقدرها المفوضية ) ولكن قالوا لهم لايعني هذا ان  سفرهم  اكيد فقط الآن يدرسون حالاتهم ولهم الاولوية بالهجرة .
وهناك الكثير من القصص ومنها باختصار ان محطة فضائية أ تت لتعمل تحقيق عن الاجئين قبل فترة فأنهالت الطلبات عليها كأنهم المفوضية السامية لشؤون الاجئين وكان من الصعب عليهم ان يفهموا الناس لماذا هم قادمين وقالوا لهم انتظرونا هنا كل يوم ( في مكان معين ) وذهبوا الى غير رجعة .
ان مصيرنا نحن العراقيين كمصير الغريق الذي يبحث عن قشة لتنقذه  ونصدق اي شيء يقال لنا حتى وان نعرف انه غير صحيح او مشكوك في امره فقط لنعطي لانفسنا الامل .
كنت اتمنى لوكان هناك مكتب يدير وينظم شؤون العراقيين في الدول المتواجدين فيها وهذا المكتب يعمل بالتنسيق مع مفوضية الامم المتحدة لشؤون الاجئين  والسفارات الاجنبية لمتابعة الامور المستجدة ويكون الاتصال من خلاله ( تعمل امم المتحدة على انشاء هذا المكتب والاشراف عليه مباشرتا ) وبذلك نتجنب مايحصل وان لانكون كمن يركض وراء السراب وفي يده الماء .

               مهند عمانوئيل بشي
                 تموز2007


51
نظرية مثلث البناء---وخروج الاحتلال
وخبز باب الآغا

هنالك نظرية في عالم البناء تقول لايمكنك الحصول على ثلاثة مطالب تريدها عند البناء في وقت واحد ابدا .
ودائما تحصل على اي اثنين واما الثالث لايمكن ان تحصل عليه . اي تحصل على اي مطلبين والنتيجة تكون دائما عكس المطلب الثالث وهذه المطالب هي ان يكون
( جيد------- وسريع ------- ورخيص  ) وهذه وضعت بعلاقة مع بعضها في مثلث
                                                                                                                                                                                 

                                   سريع                           جيد
                                                                         
             
   
                                                  رخيص

أ‌-   اذا كان البناء جيد وسريع يكون الناتج بناء مكلف .          ( عكس رخيص )
ب‌-    اذا كان البناء جيد ورخيص يكون الناتج بناء بطيء .      ( عكس سريع )
ج- اذا كان البناء سريع ورخيص يكون الناتج بناء رديء .    ( عكس   جيد  )

ونرى هذه النظرية مطبقة ايضا في بناء قوات الامن العراقية حيث تريد الحكومة بناء هذه القوات بصورة جيدة وبفترة قصيرة وبامكانات قليلة ( متواضعة ) واليكم النتائج :
                                                                                         
                       فترة قصيرة                          قوات امن جيدة 
                                                                                 



                                     أمكانيات قليلة ( متواضعة )

أ‌-   قوات جيدة بأمكانيات قليلة (متواضعة ) تحتاج الى فترة طويلة .
ب‌-   قوات جيدة وبفترة قصيرة تحتاج الى امكانيات كبيرة ( ضخمة ) .
    ج- فترة قصيرة وامكانيات قليلة ( متواضعة ) النتيجة قوات ضعيفة .

ونرى هذه النظرية في المطالبة بأنسحاب قوات الاحتلال من العراق حيث تنسحب هذه القوات مع استلام القوات العراقية المهمة وهي بعد قوات غير مكتملة ومع توفير الامن والاستقرار في البلاد .
                          قوات عراقية                     انسحاب قوات
                         غير مكتملة                          الاحتلال   

             
                                              الاستقرار 

أ‌-   انسحاب قوات الاحتلال مع وجود قوات عراقية غير مكتملة البناء يؤدي الى تدهور الاوضاع وعدم الاستقرار .
ب‌-    انسحاب قوات الاحتلال مع توفير الاستقرار في البلد يحتاج الى قوات عراقية مكتملة وقوية وقادرة على السيطرة على الاوضاع .
ج- قوات عراقية غير مكتملة مع توفير الاستقرار يحتاج الى بقاء لقوات الاحتلال في الوقت الحاضر .

ونرى من هذه النظريات انه لايمكن تحقيق ثلاث مطالب سويتا ولكن لكل قاعدة استثناء فخبز باب الآغا المعروف بأنه خبز( حار---- ومكسب ----- ورخيص )
فقط يحقق الثلاث مطالب معا وبعكس خبز اليوم ( بارد – وممستوي - وغالي )
والله مع الصابرين .
                               
                   مهند عمانوئيل بشي
                    تموز 2007
 
 



                 
 
 



52
أدب / الكلمة لاتحترق
« في: 14:32 10/07/2007  »
الكلمة لاتحترق
------------------------------------------
من رماد
اوراقي
المحترقة
خرج المارد
وقال
شبيك لبيك
عبدك
بين ايديك
قلت
من انت
قال
اناعبد الكلمة
خرجت
من
احدى الكلمات
المحترقة
اطلب
ماذا تريد
ولكن
قبل ان تطلب
دعني
اعيد اليك
الكلمات
المحترقة
قلت
كيف ذلك
قال
لن اعيدها
في الا وراق
بل
سأذكرك بها
وتكتبها من جديد
فهي
في قلبك
مطبوعة
ومنه خرجت
وصعب
ان تمحوها
قلت اكيد
تمزح
قال
سترى
امسك القلم
وابدء من جديد
وضع افكارك
في
اوراق جديدة
سترى
كل ماكتبته
عاد
لانه نابع
من نفس الاحساس
من قلبك
الرقيق
الشفاف
وهكذا يكتب
كل واحد
من قلبه
ولايكتب
اذا
لم يكن
لديه
الاحساس
-----------------------
مهند عمانوئيل بشي
9-7-2007[/color]


53
صراع السلوكين   --- وضرورة الاعتدال   

بين السلوك الديني والدنيوي ( بين الجسد والروح )


ان الانسان يعيش سلوكين في حيا ته . سلوك جسدي وسلوك روحي ولكل سلوك اتجاه . حيث اتجاه السلوك الجسدي هو اتجاه دنيوي يتأثر بواقع الحياة وما فيها من مباهج ويكون تصرف الانسان تصرف لاارادي أي بدون التفكير بالجانب الروحي او الديني وماينبغي له ان يعرفه من صواب العمل وخطأه لتجنب الخطأ وهو تصرف يخضع للاهواءاو الشهوات وهو بعيد كل البعد عن الله . اما  السلوك الروحي أي الديني ان الانسان يعيش من اجل ارضاءالله وعبادته والابتعاد كليا عن الحياة المتمدنة التي يعيش فيها لذلك يكون في واقع تهجم مستمر للواقع و سلوك  البشرفي الحياة ويكون كذلك هو طرف هجوم مقابل من قبل الناس الذين يتجهون بالاتجاه الدنيوي . ونتيجة لهذين السلوكين يكون الانسان في صراع مستمر قد يجعله ينحرف بعكس الاتجاه ا لذي حدده حسب تأثير المقابل عليه أي ان الاتجاه الدنيوي قد يؤثر على الاتجاه الديني ويحصل الانحراف او يكون هنالك صدمة في واقع الحياة يجعل الانسان الدنيوي يعيد النظر ويفكرفي الاتجاه الديني وذالك غالبا ما يحصل عندما يفقد الانسان معنى العيش في  الحياة واحساسه بالنهاية ونبذه من قبل الجميع . الحل لهذا الصراع يمكن في ان الانسان يكون محافظا على سلوكه الديني والدنيوي أي يعيش حياته الجسدية حسب رضا الله أي يتصرف كأي انسان خلقه الله حر ويتمتع بكل ما فيها من متع مع المحافظة على طاعة الله ويعيش حياته الروحية كذلك . وبذلك يضمن الانسان العيش السعيد في حياته.
ملاحظة   :
قصد اخذ احد السلوكين في حياة الانسان هو اخذه لحد التطرف في هذا السلوك .


مهند عمانوئيل بشي

54
كل واحد يقول اذهبي الى -----؟ 
                ( يمة اكتبلي عريضة للقصر )

هذه حكاية امرأة عراقية ( وهي حكاية كل العراقيين أكيد ) هي امرأة كبيرة في العمر اتعبها المرض وقساوة الحياة لها من الاولاد( ذكورا واناثا ) بعدد اصابع اليد ( اهل قبل  ماشاء الله يخلفون بدون حساب )  ولها طفلة معوقة و هي اخر العنقود ( المدللة) تطرق ابواب المنظمات الانسانية لمساعدتها في علاج ابنتها واعالة عائلتها الكبيرة وذهبت مرات كثيرة الى اكثر من مؤسسة اجتماعية وصحية ولكن بلا فائدة كل واحدة ترميها على الاخرى ويقولون لها لانستطيع ان نعمل شيئا لك اذهبي الى-----؟
تقول تراكم عليها مبلغ المال الذي استدانته للمراجعات وهي امرأة فقيرة تعيش مع ابنائها وزوجها الذين اصابه المرض واقعده في المنزل في دار متواضعة ( الحمد لله هو ملك و بنائه قديم ولكن يسترهم ويرحمهم من الايجارات ) في اطراف المدينة واولادها الكبار والذي لايتجاوز كبيرهم  العشرين ( تركوا التعليم من المرحلة الابتدائية ) يعمل احدهم في احد الافران والاخر بالبناء والاخر يبيع السكائر في الطرقات ( ولها ولد اخر عمره لايتجاوز السادسة هؤلاء هم الذكور والبقية كلهم اناث في المنزل ) .
ماذا تفعل من يساعدها بل من يحل مشكلتها التقيت بها وسألتها ( اليكم الحوار ولكن بالعامية ) .
•   مرحبة حجية شنو القضية .
•   وليدي هاي بنتي الصغيرة معوقة  عمرها ثلاث سنين المرض لايخليهة تمشي ولاتعرف تحجي شسوي اراجع بيها المستشفيات والمنظمات الواحد يشمرني على اللاخ واني متعذبة بيها وهي هاي الطفلة شايلتهة وافتر بيها وعايفة الزلمة مريض وبناتي بالبيت صح همة يسوون كلشي بس اني أمهم لازم اكون يمهم تدري هسة الوضع شلونة . وليدي ظهري انكسر والدين صار هواية واني منين اجيب العيشة صعبة صح الويلاد يشتغلون بس يادوب انكظي العيشة وفوك القهر ارجع واوكف سرة بالبنزين خانة بلكت احصل شوية نفطات للطبخ تدري الغاز ابيش صار هاي ذاك اليوم كضيت النهار بطوله يلا حصلت كلن ابو العشرين لتر وليدي متعرف احد يسويلي جارة .
•   حجية ياجارة اكو بهذا البلد كلمن ملتهي بروحة الواحد يشمرها على اللاخ  .
•   اي يمة صدك حجيك اشوف لو اكدر اوصل فد واحد واصل بلكت يحل قضيتي .
•   حجية المسؤولين كلهم خايفين وين راح تلكين واحد يحل قضيتج لان يخافون يقابلون الناس ليطلع واحد مفخخ لابس حزام ناسف ويكتله .
•   يمة شلون الجارة .
•   حجية الج الله .
•   اي وليدي والنعم بالله – الله كريم  الظاهر هاي قسمتي هيج بالدنية اروح اكعد بالبيت وهاي الجاهلة الله يساعدهة بلكت تتغير الامور واكدر اعالجهة .
•   حجية صدكي هسة احسن شي اتسوي سلمي امرج لله لان اطباء ماكو كلهة انهزمت من هذا الوضع والمستشفيات صارت مليانة بالجرحى والمصابين من الانفجارات وهسة محد يدير بال على اي حالة مرضية مهما كانت .
•   يمة زين اكلك انت مو متعلم وتقرا وتكتب .
•   اي حجية .
•   لعد ليش ماتسويلي عريضة وانطيها للقصر .
•   حجية  ياعريضة ياقصر ليش احنة بياعصر هسة اكو منطقة خضراء طولها وعرضها ماشاء الله ومحد يكدر يدخلها.
•   يمة كبل جنة نسمع من واحد عده شي يكتب عريضة ويوديهة للقصرلعد هسة ليش مو هسة كالوا هذا زمن الديمقراطية  وماكو بعد حواجز بين الناس والمسؤولين .
•   صح حجية بس يخافون من المفخخات والرصاصات الطائشة الاحزمة الناسفة .
•   يمة هاي الطركاعة منين اجتي موجنة عايشين بخير صح جنة فقرة بس هسة  افقر بس زادت علينة البلاوي الأمن ماكوا والطرقات مسدودة ومنع التجوال مدري شيسمونه يومية بس اني اكلك بس شي واحد زين الويلاد مراحوا عسكرية بس شنو الفايدة يوم يشتغلون وايام يكعدون واني ماأخاف عليهم من يروحون للشغل ويرجعون الستر بيد الله يمه بس اخاف عليهم من اللقاء القبض بدون اي تهمة انت تعرف من اتصير حملة يكرفون الوادم عامي شامي وبعد ميطلع اذا دخل معتقل واني وين اروح والمن اسئل والفقير ياهو ابحاله الله يستر الوادم وليدي . اني دوختك هواية بس كلي منين اصعد لان داخ راسي ومدااعرفن بعد منين الدرب. اروح اكعد ابيتي والله كريم  شكرا وليدي مع السلامة .
•   الله وياج حجية ووية كل العراقيين ان شاء الله تنحل ازمتج وازمة كل العراقيين والله مع الصابرين .
     

                          مهند عمانوئيل بشي
                         



[

55
الله يساعدكم يالعراقيين
                   الجزء الثاني -----  الجواز G   
قبل ان ابدأ بالجزء الثاني عن الجوازG وبعد نشر الجزء الاول اتصل بي البعض وقال لي انك لم تكتب عن مأساة النظافة وعن الاوساخ المنتشرة في كل مكان ( في كل حي وزقاق ) والتي اصبحت كأنها جبال في بعض المناطق رغم الحضور الكثيف للعمال في الشوارع الرئيسية الذين  يعملون على الكنس قليلا ثم يتركون ويرحلون والمقاولون يضعون الملايين في جيوبهم .
اقول ماذا اكتب ان كل الاوضاع هي مآسي حقيقية ولكن هذه الابرز منها . وبهذه المناسبة سأتكلم قليلا عن الوضع الصحي المتردي الذي اصبح شبه معدوم والادوية تقريبا كلها مسروقة وتباع على الارصفة وفي السوق السوداء والمصابين بالامراض المزمنة أدويتهم شحت عليهم . والمستشفيات ( الحكومية ) اصبحت كأنها مجزرة  لانشاهد غير منظر الدم فيها لكثرة المصابين من عمليات التفجير المستمرة  والاطباء تبخروا نتيجة التهديد او الخطف او القتل كان الله في عون المواطن العراقي  . 
الان نعود الى موضوعنا ------------- الجواز G ------------------------------ يبدوا ان العراقيين هم اكثر الناس في العالم الذين يقفون في الطابور الطويل وينتظرون لساعات في النهار سواء كان ممطر او باردا او مشمسا او اي شكل كان لالشيء فقط ليعرفوا الجواب على سؤالهم وثم اذا حصلوا على الجواب يأتون مرة اخرى في طابور جديد ليقدموا اوراق المعاملة وهذا يحصل من زمان والى الآن  .
مع العلم بأن اغلب دول العالم لايراجع المواطن الدوائر مباشرتا بل يكتفي ان يستفسر ويعلم ماهو المطلوب منه بالضبط عن طريق الانترنيت ثم يذهب ليقدمها ( واحيانا ترسل بالبريد ) وحتى الدول العربية بدأت بنظام يريح المواطن من عذاب المراجعات ولكن العراقي غير كل العالم قوانينه شكل آخر مختلفة وهو بذلك يتميز عن باقي الدول والتميز انواع .
اقول ذلك وانا ارى الطابور الكبير جدا والذي لاينتهي الا بعد مسافة ومن الصباح الباكر الى نهاية الدوام الرسمي امام السفارة العراقية في سوريا حتى ان  شارع السفارة  بات معروف للجميع . هؤلاء مراجعين ( حيث يوجد قرابة مليون ونصف عراقي في سوريا )  . وان المراجعين انواع للسفارة كل واحد له سؤال معين ومنها :
1- الذي يسأل متى تبديل الجواز S بالجواز  G .
2- الذي يأتي ليأخذ صورة قيد لاي معاملة .
3- الذي ياتي لتمديد الجواز او لاخراج جواز او لفصل الاولاد من الجواز .
وهذه كلها مطالب عادية ولكن المطلب غير العادي هو اخراج الجواز G  لغرض السفر الى دولة اجنبية لاتقبل بالتعامل مع غيره من الجوازات الابحالات استثنائية مثل العلاج او لم الشمل . وترى في السفارة لافتة تقول يستخرج الجواز G فقط للذين لديهم معاملات سفر اكيدة او معاملة زواج قائم او فيزا من السفارة الاجنبية التي لديك فيها معاملة للسفر . والى الان جيد ولكن السفارة الاجنبية التي لديك فيها معاملة   تطلب مقدما الجواز   Gحتى بدون ان يقابلوك سواء وافقوا على طلبك بالسفر اولم يوافقوا وتلك مصيبة المواطن اصبح مثل اللعبة بين السفارة العراقية والسفارة الاجنبية الاولى تريد فيزا والثانية تريد جواز ماهو الحل . (الجواز H يصلح للسفر و N يصلح لغاية نهاية العام الحالي وهذه حامليها هم الاقلية والغالبية لديها S  ) .
الحل عند الحكومة العراقية التي اصدرت القرار بتبديل الجوازات لانها تقول قابلة للتزوير ( الم تصدرها هي ) والم يسافر بها المواطن العراقي وعبر بها الحدود وان الكثيرين ليس لديهم مكان لختم اضافي لكثرة سفره الدائم . ( حتى وان كان فيها مزور اكيد هو قليل ويمكن كشفه ) ولماذا الان يقولون ممكن ان يزور. هل يجوز في مثل هذه الظروف ان تترك الدولة القرارات المصيرية للبلد وتأتي بقرار تغير الجوازمع علمها ان هناك اكثر من اربعة ملايين عراقي مهاجرين الى مختلف دول العالم ويحملون الجوازات العراقية القديمة والذين لايستطيعون الآن العودة الى الوطن لاخراج الجواز الجديد لان الجواز فقط في بغداد او عليهم الانتظار الى ان يستخرج من السفارة العراقية في بلد المهجر ( عليه انتظار مدة لايعلمها الا الله  حتى يصله السرة ويبدل جوازه ) وهكذا يبقى حبيس اقامته لايستطيع التنقل الى اي دولة لانه لايملك الجواز G . في السفارة (اي السفارة العراقية ) يقولون لك قدم الطلب و انتطر مدة لتقديم الاوراق(اذا كان لديك معاملة ) وبعدها انتظر الى ان يصل من بغداد والله اعلم كم يطول ذالك لانك تقف مع اهل بغداد والمحافظات في انتظار السرة للجواز والماكنة هي بس واحدة ببغداد .
وخرج علينا مسؤولي الجوازات في  تصريحات أكدوا فيها انه سوف يتم  نصب عشرة مكائن في بغداد والمحافظات وعشرة في السفارات العراقية التي فيها نسبة العراقيين مرتفعة . وقالوا ان الدوام في مديرية الجوازات سيكون  مستمر بدوامين نهاري ومسائي وان كل يوم ننجز خمسة آلاف جوازو سوف نصل الى عشرة آلاف جواز وان المشكلة ستحل خلال شهرين وبعد فترة تأتي تصريحات اخرى عكس الاولى تقول ان الظروف لاتسمح بنصب مكائن اخرى لاسستخراج الجواز G لذلك ان شاء الله وفق الخطة لدينا سوف نغطي خمسة ملايين جواز خلال عشرة سنوات وان نغطي كافة العراقيين خلال خمسة وعشرين سنة .
بعد مدة اوقف استخراج الجواز الجديد وظهر فقط استخراجه بصلاحيات معينة لكبار موظفي الداخلية  ثم اعيد استخراج الجواز مرة اخرة وثم اوقف وهكذا كل فترة .
 لماذا  الاصرار على ابدال الجواز هل كل ذلك لعرقلة السفر للعراقيين لان منع السفر بصورة علنية مخالف للقوانين الدولية التي اعطت حق حرية السفر لكل مواطن ( والعراق بلد الحرية ) .
ماهو مصير الآلاف الذين لديهم عوائل كبيرة ولايستطيعون استخراج الجواز G  (علما بان الجواز يستخرج  حتى للرضيع الذي عمره يوم واحد وليس كما في الجواز S  الذي يضيف الاطفال مع الاهل ) .
ماذا نستطيع ان نقول الايجب عند اصدار اي قرار ان نفكر بنتائجه واثاره الايجابية والسلبية على المواطن .
لماذا هذا القرارالآن وفي هذا الوقت بالذات.( عند جهينة الخبر اليقين  ؟ )
                                         مهند عمانوئيل بشي
                                          15-6-2007

56
المنبر الحر / زوبعة في فنجان
« في: 14:37 24/06/2007  »
زوبعة في الفنجان
هاهي صرخة مدوية احدثها الاطفال في دار للايتام وذوي الاحتياجات الخاصة في بغداد لينظر العالم الى ماآلت الامور اليه وهذه الصرخة احدثت ردت فعل في الاوساط المحلية والعالمية حيث كشفت معانات هؤلاء الاطفال الذين لاحول لهم ولاقوة وليس لديهم احد سوى الله ومن بعده هذه الدار التي وضعوا فيها ليلقوا العناية المرجوة بعد ان ضاقت الدنيا بهم .
في هذه الدار التي هي دار الرحمة اولا والحنان ثانيا ( وهذا اسمها كذلك ) والعطف ثالثا . نرى حدوث العكس فيها حيث تركوا واهملوا وجوعوا وعروا من ثيابهم وربطوا الى اسرتهم كأنهم حيوانات متوحشة او ذئاب بشرية .
لقد خلت الرحمة من قلوب القائمين على هذه الدار ( وهل اجبرهم احد على القيام بهذه المهمة كان لهم ان يكونوا باي وظيفة اخرى ) .
لااحد يختار هذه المهنة مالم يكن في قلبه رحمة وشفقة وعطف ويوجد في قلبه حب حقيقي لممارسة دور الابوة والامومة .
كيف استطاعوا ان يفعلوا ذلك بهؤلاء الاطفال . وحتى ونحن بهذه الظروف الصعبة والخطرة هناك حديقة للحيوان يوجد فيها عاملون يعتنون بالحيوانات ويطعمونها . اليس البشر افضل خلق الله واليس هؤلاء حرموا من ابسط الاشياء واهمها وهي العائلة (الوالدين خصوصا ) وكذلك حرموا من بعض الحواس الا يستحقون جل الاهتمام والرعاية والعناية لكي يعوضوا عن النقص الذي لديهم .
ولكن مما زاد الطين بله مثلما يقولون وبعد الكشف عن هذه الجريمة المروعة ورؤية المنظر المرعب الذي يصعب تصديقه عند رؤية هؤلاء الاطفال وهم في منظر ارعب الجميع ابتداء من الجنود المقتحمين للدار الذين هم معتادين على رؤيا ابشع الصور الى ابسط انسان ( اطفال عراة وعظامهم بارزة عن اجسادهم وهم يزحفون ولايستطيعون الوقوف من شدة الجوع والاعياء وكان قسم منهم مربوط الى سريره لمدة طويلة والبعض اعتدي عليه جسديا ) .
اتت ردود فعل كثيرة تشجب وتستنكر واخرى تطالب بالتحقيق واخرى ترمي الاتهامات و...................الخ وكان اهمها ردت فعل المسؤول الكبير ( الذي تقع الدار تحت مسؤليته ) الذي يجب ان يكون على اطلاع على كل كبيرة وصغيرة في دائرته وكل شاردة وواردة ولكن يبدو غير ذلك من ردة فعله العنيفة على الذي حصل وبدء يرمي الكرة الى ملعب اخر ويبعد نفسه عن اي تقصير الايعرف ان الاعتراف بالحق فضيلة واليكم ماقاله :
 ان الدار هي ليست للايتام بل لذوي الاحتياجات الخاصة أولا .
وهل ذوي الاحتياجات الخاصة يختلفون عن الايتام بالعكس وضعهم اصعب حيث لايستطيعون ان يدبروا امورهم الضرورية ويحتاجون للمساعدة في كل شيء وان الايتام الاصحاء يمكن ان يساعدوا انفسهم .
قال ثانيا ان هؤلاء الاطفال هم خطرون ويصعب السيطرة عليهم لذلك هم مربوطين الى اسرتهم .
ثالثا هم عراة لان الجو حار ولايوجد كهرباء .
ورابعا قال ان عظامهم بارزة ويمكن رؤيتها لانهم لايأكلون ( يعملون اضراب عن الطعام ).
خامسا يقول كيف تقتحم القوات الامريكية الدار بعد منتصف الليل ولماذا لم تقتحمه في النهار ( حتى كانوا يدبرون امورهم زين ) وان القوات الامريكية هم قوات احتلال وفبركوا الخبر لصالحهم ليظهروا بالمظهر الحسن ( العملية تمت بعلم الحكومة  مسبقا وان القوات العراقية هي التي قامت بلاقتحام مع وجود مستشارين امريكيين معهم وان السيد رئيس الوزراء امر قبل ان يظهر التقرير على الفضائيات بان يلقى القبض على العاملين في هذه الدار وبدون ان يعرف السبب وقتها احد ما ) .
اليس من المفروض ان يعلم السيد المسؤول الاول عن هذه الاخبار قبل وسائل الاعلام وان يتلافى الحرج الذي وضع نفسه فيه امام العالم اجمع ( كيف مسؤول عن دائرة كبيرة ولايعلم ماذا يحصل في بعض منها ). كيف لم يعلم باسباب قرار القاء القبض على العاملين في الدارواخلائه ونقل الاطفال ال24 الى احدى المستشفيات في بغداد قبل الكشف عن الموضوع اذا كان متابع لشؤون دائرته لوكان كذلك لعرف الموضوع وعالجه بعيدا العصبية المفرطة وكان عرف اين هي الحقيقة . ثم اين مؤتمره الصحفي الذي سمعنا عنه ولم نراه على المحطات المعروفة والتي لها قاعدة كبيرة من المشاهدين في العالم لعله كان لبعض وسائل الاعلام( المحادية فقط ) والتي يثق بها هو شخصيا هنيئا له لانه علم بكل شيء من وسائل الاعلام عن مايجري في دائرته ( اقدم الشكر لها بالنيابه ) .
ماذا نقول وهم يجعلون الاطفال اداة سياسية ليطلقوا دعايتهم الوطنية . اتقوا الله وابعدوا الاطفال عن كل ما يحصل ليس المهم من وجد الاطفال هكذا او ان الحكاية حسب الاقوال مفربكة نقول اين انتم من هؤلاء الاطفال وكل الاطفال  ولماذا لم نسمع احدا يوما يذكرهم اويدافع عنهم ويرحمهم ويشفق عليهم بكلمة طيبة .
نقول يجب ان نستفاد مما حصل وبعيدا عن الاتهامات بين هذا الطرف وذاك وونتبه الى قضية الاطفال ومشاكلهم  (وكنت قد نوهت الى مشكلة الطفولة في العراق في مقال سابق" الى الجميع _اسمعوا صوتي" ونقلت صرخة الطفل العراقي من خلاله ) ونتلافى الذي حصل ونبدء من الآن وان لاندخل في جدال ليس له نهاية وفي الاخر نبتعد عن القضية والضحية هم الاطفال وتصبح مشكلتهم زوبعة في فنجان ويطويها النسيان .
ملاحظة:
يجب ان لانسكت عن اي امر يخص الطفولة وان تبقى اقلامنا تكتب حتى وان لم يوجد الاالبعض من  يقرأ يكفي ان نبدأ . وسوف تزداد الاقلام ويزداد القراء وسنسمع في يوم ما صوتنا الى كل الارجاء ( ارحموا الطفولة ) وهذه صرختنا الآن من الاعماق .

           مهند عمانوئيل بشي
           23-6-2007



57
حوار أفتراضي مع مسؤول برلماني

حوار أفتراضي مع شخصية دراماتيكية تتمتع بشعبية واسعة في العراق ولها تأثير في نفوس البسطاء نظرا لاستخدام هذه الشخصية الاسلوب العامي والشعبي في كلامها حتى مع وسائل الاعلام واستخدامها عبارات توحي لك بأن الرجل جالس في المقهى وليس في  البرلمان واختلفت الآراء حوله ( حولة شخصيته ) وكيف يجب ان يتصرف من هذا الموقع و خارج هذا الموقع  ليس بالضرورة تطبيق نفس المبدأ .
كان لنا معه هذا الحوار الأفتراضي ( نسئل ونرى كيف كان سيجيب بأسلوبه المعهود في الصراحة التي لانعرف هل هي مبطنة اوهي هكذا مكشوفة ) مع كل الاحترام لشخصه وهنا نعمل بمبدأ الديمقراطية  .
•   مرحبة أستاذ
•   انت منو ( بالعصبية ) وشلون وصلت يمي لعد ذولة الشقاوة الي اني خالهم وين راحوا .
•   على كيفك أستاذ اني تره ماأحمل غير ورقة وقلم ولتخاف أتفتشت قبل ماأوصلك فد مئة مرة .
•   أدري بس لازم اليوصل يمي ربعي يجيكوه لعد انت ذاك اليوم مسمعت عن هذا النائب الي ضربوه متخاف والله عمي انت بطل .
•   أستاذ اني مو بطل ولاشي شفتك واكف بالممر واغتنمت الفرصة واجيت يمك كلت اسئلك هاي اكبر فرصة .
•   والله خوش اني كفرت وطلعت للممر اني مااسويهة اني جاي اليوم من وكت ماأعرف ليش اني دائما أجي قبل الاجتماع بخمس دقايق وادخل رأسا للقاعة حتى للمكتب ماأروح .
•   العفو أستاذ هذا أول سؤال ليش متروح للمكتب وتكعد .
•   راح أجاوبك ميخالف ( أعصابه هدئت ) مرات جنت اكعد مرة خلولي عبوة ورة ماطلعت انفجرت الله يحبني .
•   الحمد لله على السلامة أستاذ .
•   والكافتريا أبد مااوصلهة انت تدري هم انفجرت وراحوا ربعنة وحتى بالكراج ذاك اليوم خلولي عبوة بسيارتي والحمد لله كشفوهة شلون تريد اجي واكعد الله يخليك اني ممأمن على روحي .
•   أستاذ لعد سؤال ثاني اذا انت بالمنطقة الخضراء وبهذا المنصب  ويخلون الك عبوات الله يساعد البسطاء .
•   اني ديخلولي عبوات لأن ميحبوني انت تدري اكثر من نص البرلمان ضدي لان أحجي وهمة ميردون واحد يحجي وأرزل بيهم واسكتهم من يتناكرون بيناتهم همة لعد ليش خلوني بهذا المنصب  علمود هاي الصفات .
•   سؤال أستاذ بعيد عن المشاحنات في البرلمان بينك وبين الاعضاء شنو دائما تطلع بداية جلسة البرلمان ( افتتاح الجلسة ) اتصيح وترزل بالاعضاء ويحتد النقاش والشعب يفرح ويكول الله صدك ديمقراطية وبعد شوية أتكول جلسة سرية .
•   بصراحة هاي دعاية اعلامية علمود يشوفون الناس البرلمان ديشتغل انت تدري بعد طرد الصحافة ووسائل الاعلام ونسد البيبان شيصير .
•   شيصير أستاذ .
•   سوالف وضحك وشقة وبعد ساعة نعلن غلق الجلسة وتطلع التصريحات يمين ويسار ومتعرف الحقيقة وين .
•   عفوا أستاذ زين انتوا برلمان منتخب غير اتحلون مشاكل البلد .
•   مشاكل البلد محد يحلهة بس رب العالمين احنة ناس مساكين شيطلع بيدينة كله بيد الأسياد .
•   يعني شلون .
•   احنة نطلع بالاخباروالمحطات الفضائية ونطي تصريحات قوية وهاي كلهة شغلات وهمية الحقيقة احنة اي دور ماعدنة لهسة مماخذين اي قرار تنفيذي كل القرارات حبر على الاوراق . بس اكلك حايرين اجازة الصيف شهر لو شهرين هي وين الجلسات والقرارات . همة وين النواب اصلا ابشرفك 275 نائب ميحضر بس 80 او 90 البقية وين شلون يكتمل النصاب لو اكو صدك قرارات . عمي هذا مجلس بس بالاسم .
•   أستاذ انت صريح والناس تحبك لهاي الصراحة ليش تقبل بهذا الوضع ومتستقيل .
•   هم رجعنة على الاستقالة لعد اني منين أعيش اهنا خوش فلوس اكو ومتونسين نجي شوية ونطلع ودائما انسافر كل فترة انسوي جولات طويلة وين نلكي هيج شغلة .
•   أستاذ لعد الشعب منوراح ينصفه ويعدل اموره اذا انتوا بالبرلمان هيج .
•   ياشعب هو وينه الشعب عندك ربعه مهاجر والنص عايش بالضيم ومغلوب على امره وساكت والربع الاخير ذولة همة  منتفعين  .
•   زين لعد غير انغير الوضع ويصير نحو الافضل ويرجع الوطن احسن .
•   اكولك الربع تريد العراق يصير ستة ملايين موستة وعشرين مليون وهاي الستة مليون مقسمة تقريبا مليون رجال ومليون نسوان ومليون اطفال ومليون شياب وعجائز وذولة ماعدهم دعوة بأي شي واثنين مليون شباب همة شرطة وجيش وامن ومسؤولين واحزاب وهيج راح اتصير سيطرة على البلاد .
•   زين أستاذ موانتوادائما تحجون بوضع المهاجرين والمهجرين وعودتهم لديارهم سالمين وبناء الوطن .
•   ابوية هذا الحجي كتلك بالاعلام يعني اني من اطلع واحجي لمصلحة المواطن صحيح مصلحته تهمني بس اني افكر بالمستقبل اذا صار الوضع زين وارشح لمنصب معين منو راح يدعمني غير ذول .
•   أستاذ انت صدك صريح جدا واني صدك اشكرك على صراحتك بس من راح انشر الموضوع راح تتبدل اراء الناس حولك لان كشفت الحقيقة .
•   انشر واكتب اي شي تريده ولايهمك مو الصحف يومية تكتب وتحجي وترزل هو منو الي يقره لو يسمع الناس كله ملتهية بالدنيا وبعيشتهة محد اله دعوة باللاخ واكلك شي حتى اذا قرو ينسون واذا بالمستقبل كالولي موانت كلت اكول ماكو هيج شي كل المكتوب حجي ملفوق وابوك الله يرحمه .
•   شكرا أستاذ .
•   اهلا بك --- عيوني انهزم اجة الحرس .

                            مهند عمانوئيل بشي
                               19-6-2007
 




 





58
الله يساعدكم يالعراقيين

الجزء الاول
راح احجي بالعامية اولا وراح اترك القضايا الامنية والحجي عن الشوارع والطرقات المسدودة يومية واعبر الحواجز الكونكريتية .
راح احجي عن معانات العراقيين بالصورة الشعبية منذ زمن الحصارقبل اعوام والى الآن  ( الابرز منها ) .
الله يساعدكم يالعراقيين يومية طالعين عليكم بقصة ودالغة جديدة ومن هاي القصص والدوالغ اذكر!!!
اولا – الكهرباء لهسة مديسووهة واذا سووهة تجي ساعتين  22 ساعة يكطعوهة وغير مناطق 24 ساعة تلكوهة تكولون ليش يكولون الابراج الناقلة ضربوهة انتظرو علما يرجعوهة وهاي الدالغة عل طول تسمعوهة  .
ثانيا – المجاري  يومية مسدودة ويجيبون سيارات السحب تسحب والفلوس من الاهالي يلموهة ويكولون راح يسووهة بس بصراحة مولدات الضخ باكوهة .
ثالثا – الهواتف الارضية   كل يوم يعطلوهة والدالغة البدالات قديمة ان شاء الله يبدلوهة ومرات اهنا الواحد يحجي ضميره يبدلوهة وتشتغل يومين كلش زين وبعدين للوايرات يكطعوهة وانتظر ايام ديرجعوهة بعد الدفع وهاي شغلة تدروهة .
رابعا – كراجات النقل ( النقل العام ) مكانهة يومية يبدلونه والناس تركض بالبرد والحر واهل النقابة للناس يعذبوهة .
خامسا – الحصة التموينية  قصته قصة المواد يوم زيدوهة ويوم بدل الي ما استلم فلوس ينطونه ويوم خبر نهائيا راح  يكطعوهة والمواطن ينتظر اشهر علمود يستلم نص اكو ونص ماكو والتصريحات ماشاء الله تارسة الصحف تلكوهة والاجتماعات علمود ديناقشوهة وتخلص السنة والحصة ببعض المناطق ميشوفوهة وعلى هذا الحال  .
سادسا – النفط والغاز والبانزين هذا قصته ودوالغة هواية واكيد تعرفوهة شوفوا الناس للاشجار كطعوهة وحطب سووهة ( للاكل والتدفئة ) لان لاغاز ولانفط والبانزين بس ريحتة تشمونهة كله بسوق السودة تلكونه .
سابعا – ماء الشرب يكولون اليوم لاتشربونه لان الكلور ومواد التعقيم خلصت وما جابونه  . فد يوم الاقارب بنص الليل خابرونة ( طبعا على الموبايل ) كالوا صاحوا بمنطقتنة ماء الشرب لاتشربونه لانه سمموه . والصبح طلع خبر بوسائل الاعلام وجذبوه .
ثامنا – هويات الاحوال المدنية وشهادات الجنسية  كالوا لازم تغيروهة وتسوون ام الختم الي مايزوروه وروحوا اخذوا استمارة ابلاش ( بس بسوق السودة تحصلوهة ) . والسرة ماشاء الله طابور ميخلص ومكاتل وشتايم الى ان توصل للشباج يكلك خلص  الدوام تعال باجر واستلم على هل الموال .
مااريد ادوخكم هواية اشياء انتوا تعرفوهة بس هاي الاساسية بحياتنا اليومية واريد اذكر اخر شي عن الجواز G لان هاي الشغلة متأثر بيهة كل العراقيين الي بالعراق عايشين والي مهاجرين ( لان النقاط السبعة الي مهاجر برة اتخلص منها ) بس بقت علة الجواز G  وهذا وحدة قصته قصة جبيرة راح اتركه الى جزء ثاني ماريد ادوخكم بعد .
بس اريد اكول هاي مختصرات مدخلت بعمق الاحداث لان يرادلهة مئات الاوراق بس السؤال الي دائما يكولة العراقي بزمن الحصار جارة ما سوولنة وهسة الامريكان محتلين كل العراق ميكدرون  يصلحون الكهرباء والمجاري وينقون ماء الشرب ويخلون الاتصالات زينة .
الجواب اكيد يكدرون بس حجتهم الامن غير مستقر والتخريب  بكل مكان . بس انكللهم وين دتروح  فلوس الاعمار مليارات ضاعت بمشاريع وهمية .
والفلوس راحت بالجيوب لو بالبنوك السويسرية والمواطن المسكين بظيم وقهر يومية محد يكول مسكين وخطية .
فلوسك يالعراق
بجيوب الحرامية
ونفطك يالعراق
بالبواخر يتهرب يومية
وناسك يالعراق
بظيم وقهر
ويتحملون الاذية
بس لابد يجي يوم
وترجع عزتك
وهيبتك القوية
وتنهزم الحرامية

                         مهند عمانوئيل بشي
                                  13-6-2007

59
الى الجميع ------اسمعوا صوتي


هذه مناشدة الى كل من يهمه امر الطفولة في العراق ( تلك الطفولة التي اصبحت منسية في ظل الظروف التي يعيشها البلد حاليا ) .

اولا- الحكومة العراقية .

ثانيا- منظمة رعاية الطفولة في الامم المتحدة ( اليونسيف ) .

ثالثا- المنظمات الانسانية  .

رابعا- كل انسان يستطيع ان يقدم شيء للطفولة في العراق . 

انقذوا الطفولة من الضياع انقذوا جيل المستقبل من الحرب والدمار انقذوه لكي يكون انسان صالح يخدم المجتمع .

ان اساس التقدم لاي مجتمع من العالم هو بناء الطفل .لامستقبل لامة الا بالاعتناء بالاطفال لانهم عماد المستقبل وبهم تتطور الامم وتتقدم وان ترك جيل يعاني الضياع والحرمان ابتداء من ابسط الحقوق وهي التعليم واللعب والملبس والطعام هو قتل للطفولة وهو عمل اجرامي سوف تكون نتائجه في المستقبل وخيمة ويتحمل نتائجها المجتمع والمنطقة برمتها .

اذن الاساس هو بناء الطفل والمحافظة على طفولة سليمة يضمن سلامة المجتمع وتقدمه . ( لن ادخل في المعاهدات الدولية اوالمذكرات اوالقرارات التي اقرت وتم التوصية بها بشأن الطفولة في كل العالم . بل سأنقل لكم صوت الطفل ببرائته  ) .   

واليكم ايها الساد ة (( ( (( صرخة طفل عراقي )) ) )) اسمعوا ماذا يقول .

انا طفل عراقي لم يتجاوز عمري  وقت الربيع في الازهار . انا طفل كبرت قبل الاوان وجعلتني الايام ان امر بتجارب الكبار كأن عمري الان ليس بضعة اعوام بل كأنه عشرات الاعوام .

لقد ولدت في زمن كان فيه حصار ثم حرب ودمار ثم قتل واختطاف لم اسمع يوما نشيدا جميلا عن الطفولة بل سمعت اصوات الرصاص . لم اشاهد يوما مدينة الالعاب فقط اشاهد الدبابات والمدرعات . لم العب يوما بالمكعبات بل كانت العابي كلها رشاشات ومسدسات . لم البس يوما ثوب مهرج يمرح مع الاطفال بل لبست الثوب المرقط على الدوام .

اين هي طفولتي من يعيدني الى صدر امي وحضن ابي من يجعلني اركض واجري بلا خوف والعب في الساحات والطرقات واضحك وابكي ولااعرف من الدنيا غير براءة الاطفال .

لقد ماتت الطفولة ويخرجون علينا بكلمات خجولة نحن نحب الاطفال ونأمن لهم العيش بسلام وكل ما يريدونه يجدونه سهل المنال . والحقيقة بيت الطفولة اصابه دمار وانهيار ومسرح الدمى صار مكان اشباح والمدرسة اصبحت كالذي يذهب للعمل ويرجع خالي الوضاض . مكان كله اكتئاب في زمن لانجد فيه رسم لنرسم نهرا وكوخا وبستان .

ماذا اتكلم عن الطفولة وطفولتي ماتت من زمان لااتذكر يوم ميلادي لان منظر الشمع صار عادي لايوضع في قالب الحلوى بل نشعله يوميا للرؤيا .

ماذا اقول وكيف انقل لكم الصورة ولكن انظروا الى وجهي هل ترون معنى الطفولة.

غابت عنا الاقلام واغلقت عيونها وسائل الاعلام لايذكرنا احد الاعندما يريد الاستجداء فنحن له العكاز .

اناجيكم ايها السادة في كل مكان من العالم بأسم الطفولة ان تنقذونانحن اطفال العراق لنشعر ولو يوما واحدا بأننا كباقي الاطفال وان نضحك من قلوبنا .

اناجيكم ايها المتحاربون ان تبعدوا الحزن والدمعة عن عيوننا .

اناجيكم ولااستحلفكم لان الحلفان حرام ان لاتطلقوا النار على الطفولة .

بل اريدكم ان تسمعوا تلك المقولة التي قالها المسيح عليه السلام ( دعو الاطفال يأتون الي لان لمثل هؤلاء ملكوت السماوات ) .

واخيرا متى نرى المهتمين بالطفولة يعملون بلا شعارات او ندوات اويضعون الملصقات في الشوارع ولايتباكون على الطفولة .

نريد عمل حقيقي عمل بطولي ينقذ نا  من الضياع . اقول لهم انظروا بعينكم وارحموا بقلبكم ولاتنسوا انكم كنتم يوما ايضا اطفال والسلام  .

طفل عراقي رضع  وشرب من مرارة الايام .

ووضع راسه على الحجر ونام بدل وسادة ريش النعام .

واكل العلقم بدل اشهى الطعام .

ولبس الكفن هذه الايام .

لانه لايعرف مصيره هل هو للحياة ام للممات .

ولايفكر بشي لانه ليس كباقي الاطفال .

 

                                                              مهند عمانوئيل بشي

                                                              9-6-2007   

 

60
   
الرسائل المستنبطة من مسيرة التضامن
في ستوكهولم
الرسالة الاولى
شكر وتقدير الى موقع عنكاوا كوم . والى القائمين عليه وخصوصا الاستاذ امير المالح المشرف على ادارة الموقع .
للدعوة الى هذه المسيرة التضامنية التي حركت مشاعر الجميع افراد ومؤسسات (اجتماعية ودينية) ومنظمات انسانية ووحدت كلمتهم رغم اختلاف مكوناتهم وطوائفهم وجعلتهم يعملون( بجسد واحد وروح واحدة) كما كان رسل المسيح يعملون .

الرسالة الثانية
هذه المسيرة كانت ليست فقط للتضامن مع المسيحيين في العراق واستنكار الذي يحصل لهم .بل كانت لتعريف العالم اجمع بما يحصل للاقليات في العراق من اجل ان يتحركوالانقاذهم ونصرتهم

الرسالة الثالثة
هذه المسيرة كشفت روح المحبة والاخاء الذي يحمله المسيحيين العراقيين خصوصا لاخوتهم في الوطن من المسلمين .

الرسالة الرابعة
هذه المسيرة هي دعوة لاستنهاض الهمة والعمل بحزم من قبل الحكومة العراقية لكي يتحركوا ضد الجماعات الارهابية المتطرفة التي تسيء الى الجميع على حد سواء .

الرسالة الخامسة
دعوة الى رجال الدين المسلمين لكي يوضحوا موقفهم في العلن وتوضيح مباديء الدين الاسلامي الحنيف الذي هو قائم مثل بقية الاديان السماوية على المحبة والتسامح وان هؤلاء المتطرفون هم لايمثلوهم وهم منبوذون من قبلهم قبل ان يكونوا منبوذون من قبل الاخرون .

الرسالة السادسة
اعطت هذه المسيرة دفع معنوي لكل الذين هم بعيدون عن الوطن لكي يدافعوا عن اخوتهم في الوطن واظهار روح التاخي معهم رغم بعد المسافات . لذلك قامت دعوات اخرى في بلدان اخرى للقيام بمسيرات تضامنية واستنكارية .

الرسالة السابعة
دعوة لكل محب للسلم والامن في العالم من مختلف الانتمائات والاتجاهات لكي يوحدوا كلمتهم ضد الظلم الذي يحصل على اي طائفة او دين في اي مكان في العالم .



الرسالة الثامنة
اعطت هذه المسيرة رسالة واضحة للاخوة المسلمين والعرب الذين خرجوا في تظاهرات حاشدة استنكار ضد المسيحيين عموما . وقاموا بالاساءة الى المسيحيين في البلدان العربية وخصوصا العراق بسبب فرد واحد اساء للاسلام بقصد او بدون قصد (الرسام الدنيماركي)  والذي لانعلم اصله وكيف اخذ الجميع بجريرة الواحد.
كيف اننا نميز بين مجموعة متطرفة تحاول الاساءة لهم وبينهم وكيف اننا نقول لهم انتم اخوتنا وبيننا روابط مشتركة وتاريخ مشترك وتجمعنا اواصر المحبة والاخاء والتسامح .
ونقول لهم انظروا كيف يعيش اخوتكم في الدين في الدول الغربية ذات الغالبية المسيحية وكيف يمارسون طقوسهم بحرية وتحترم عقائدهم وكيف حين لايجدون مكان للصلاة يصلون في كنائسنا
( لاننا جميعا نعبد الاله الواحد )  والواقع يشهد بذلك  .
ولااحد يستطيع ان يسيء اليهم وان المسيء اي كان دينه ومهما كان يحاسب ويأخذ جزاءه العادل.


                                                              مهند عمانوئيل بشي / سوريا
                                                                   2-6-2007
 

61
(في ضوء المباحثات الامريكية الايرانية  التي جرت في بغداد  28-5-2007)

                 مبارات ودية كبيرة

العالم كله كان بأنتظار اقوى مبارات ودية بين فريقين كبيرين احدهما من الشرق 
ولاخر من الغرب لايجمع بينهما رابط فكل شيء بينهما مختلف .
واحيانا تصل الامور الى التصادم من ناحية التصريحات احدهما ضد الاخر  .
المبارات اقيمت على ارض محايدة ولكن هذه الارض ليست غريبة عن كلا الفريقين
 فكل فريق يعتبر انه يلعب في ارضه .
اذن هنا تغلب كلا الفريقان على عامل الارض (وعامل المناخ) الذي يؤثر على لعب
الفريقين .
ولكن هذه المبارات التي كان العالم يترقبها لعبت بدون جمهور وبدون نقل وبحضور
فقط البعض من الدولة المضيفة  .
وكان اغلب المحللين مهيئين انفسهم لتحليل هذه المبارات بكل تفاصيلها . قد خاب ظنهم
وبدئوا يحللون المبارات بعد انتهائها وفق التصريحات التي خرجت بعد المبارات من كلا
الفريقين وتوصلو الى .......
ان كل فريق كان يضع الكرة في ملعب الفريق الاخر وكان كل فريق يدافع ببسالة عن
مرماه ويهاجم بقوة وكانت مصيدة التسلل ناجحة جدا في هذه  المبارات  الكبيرة  لكلا
الفريقين .
وكان كل فريق بالمرصاد للاخر ولذلك لم يستطع اي من الفريقين ان يسجل اي هدف
في مرمى الفريق الثاني رغم المحاولات الكثيرة التي حصلت .
وانتهت المبارات بسلام بدون حصول اصابات بين اللاعبين ولم يحصل اي لاعب على
اي بطاقة صفراء او حمراء وانهم يستحقون جائزة اللعب النظيف .
واتفق الفريقان على اللعب مرة اخرى على نفس الملعب ان شاء الله  . بموعد اخر يتفقان
عليه لاحقا .
                                                                                       
                                                                         مهند عمانوئيل بشي
                                                                           28-5-2007

62
  في الغربة تكون اللحمة

                                (في الغربة الوحدة )                                                                                   

               

في الغربة لاتذكر القومية اوالطائفة او المذهب . في الغربة يذكر فقط الوطن

هكذا هو حال العراقي في الاغتراب لايذكر غير انه عراقي ولايردد انه من

الدين او المذهب اوالطائفة الفلانية .

انني اعيش في سوريا منذ سنة تقريبا بعد ان تركت العراق لاسباب باتت

معروفة لاداعي لذكرها (لانها اسباب هجرة اغلب العراقيين ) وخصوصا

اني وعائلتي كنا نعيش في اخطر منطقة في بغداد وهي الدورة .

وكانت ملاحظاتي منذ قدومي الى سوريا انني ارى العراقيين هنا اولاكأنهم

في بلدهم ثانيا لاشيء يفرقهم عن اخوتهم السوريين الطيبين في التعامل وثالثا

ان العراقيين يعيشون قرب بعضهم و رابعا حريصون على التواجد مع بعضهم

دائما .

ونراهم يجتمعون في الاماكن العامة وخصوصا الحدائق التي هي منتشرة في

اغلب المناطق وبات بعض منها يعرف باسماء عراقية لكثرة التواجد العراقي

فيها . وكنا وعائلتي وخصوصا في الصيف نذهب يوميا ونقضي الكثير من

الوقت هناك وارى الجالسين على المصاطب من مختلف المناطق والانتماءات

وهم غارقون في احاديث ودية ويحملون في احاديثيهم النكهة العراقية الاصيلة

ويتشاركون في هموم الوطن وما يجري فيه ويتذكرون كيف كانت ايامهم  .

ولم اسمع اي حديث عن الطائفية او المذهبية او ارى جماعات منتمية الى نفس

الهوية . بل العكس الكل كأنهم واحد ويحملون السمة العراقية . وكذلك في السكن

الذي  هو سكن عمودي المكون من عدة طوابق يشترك العراقي والسوري واحيانا

الصومالي اوالسعودي نرى ان العراقي يتميز بدماثة الاخلاق والصفات الحميدة

التي هي محل اعجاب وتقدير الاخرين . ولكن يسألوننا بخجل لماذا يتكلمون عنكم

بالسوء وانتم طيبون ومسالمون ومتعاونون ومتحدون لماذا هذا الذي نراه في الاخبار

من القتل على الهوية والسرقات التي حصلت والتي سميت (الحواسم) والتي كان

يعتقد ان كل الشعب شارك فيها .

نقول لهم ان الذي حصل من فئة قليلة وكان التركيز عليها في الاعلام السمعي

والمرئي والمثل يقول (الخير لصاحبه والشر يعم ) لسنا كلنا مثل هؤلاء الذين

لايقدر عددهم بنسبة معينة من الشعب .

والافت للنظر حين تقدم السيارة ال  ( GMC ) وهي محملة بالامتعة وتقف العائلة

التي فيها لتبحث عن السكن يهب كل عراقي الى مساعدتها للحصول على السكن

الجيد الذي يليق ويقضي جل وقته في البحث والاتصال واذا لم يجد شيئا يعرض

النزول عنده لحين العثور على السكن الملائم .

وذا سئل احد القادمين الجدد عن مكان لا يدلى عليه بلاشارة بل معظمهم يأخذه للمكان

ويدفع عنه الاجرة كعادة العراقيين . واذا تعرف عليك يعطيك رقمه ويأخذ رقمك

للسؤال والزيارة  .

هذه هي صفة العراقيين الطيبين وهم لايفعلون ذلك لكي يظهروا للاخرين بمنظر

يحسن صورتهم بل هذا هو معدنهم وديدنهم .

وان الذي يحصل في العراق اليوم هو مصدر لنا من الخارج ويقوم به بعض ضعاف

النفوس الذين باعوا ضمائرهم  .

واليس هذا ماكان في العراق قبل الاحداث الكل متحابين ومتعاونيين واخوة في الوطن

رغم اختلاف الطائفة والدين .

ان شاء الله تعود تلك الايام في العراق وينتهي القتال والدمار ويرجع العراق اجمل

واحلى مما كان  . وينعم بالسلام والامان الدائم

 

                                                             مهند عمانوئيل بشي

                                                                  سوريا 27-5-2007

 

صفحات: [1]