1
المنبر الحر / ساحة التحريرواختزال المصطلحات التحررية
« في: 21:29 18/11/2019 »
ساحة التحريرواختزال المصطلحات التحررية
هناك عدة مصطلحات في العالم لما يقوم به الشعب لنيل مطاليبه العادلة وهذه المصطلحات هي التظاهر والانتفاضة والثورة والثائرين في العراق دمجوا كل هذه المصطلحات في مصطلح واحد نسميه(ساحة التحرير)والتي باتت رمز لكل الأحرار في العراق والعالم العربي وقد تصبح في المستقبل رمزا ًعالميا ً.
ان مايجري في ساحة التحريرهو خلاصة لما يجري في كثيرمن الساحات الأخرى في مناطق العراق كافة واصبحت هي الرمزلهذه الساحات.
وقبل ان نتكلم عما يجري في ساحة التحرير يجب ان نعرف الساحة والمصطلحات التي اختزلتها هذه الساحة وماهي مفاهيمها.
ساحة التحرير هي إحدى الساحات الرئيسية في وسط مركز مدينة بغداد عاصمة العراق والتي تقع في منطقة الباب الشرقي. كان لهذه الساحة دورٌ مهمٌ في بعض الثورات والمسيرات والانتفاضات التي شهدتها مدينة بغداد، وسميت بساحة التحرير نسبة إلى التحرر من الاحتلال والأستعمار الاجنبي، ويزينها على الجانب الشرقي منها نصب كبير بعرف باسم نصب الحرية والذي صممه ونفذه النحات العراقي جواد سليم، حيث تقع واجهة النصب على ساحة التحرير وعلى الجانب الغربي من الساحة يقع جسر الجمهورية، والذي كان يسمى جسر الملكة عالية زوجة غازي بن فيصل بن الحسين ووالدة الملك فيصل الثاني.
وتقع على الجانب الشرقي حديقة الأمة، وعلى الجانب الشمالي شارع الجمهورية الذي كان يسمى شارع الملك غازي، والموازي لشارع الرشيد وعلى الجانب الجنوبي شارع السعدون، وعلى الجانب الأيسر للجسر تقع بناية مدرسة دجلة الابتدائية للبنات التي تأسست سنة 1921م، وثانوية العقيدة للبنات وهي من المدارس الجيدة في بغداد، وعلى الأيمن يقع مبنى المطعم التركي (يسمى الآن جبل أحد )، كما وتوجد في الساحة عددا من المكتبات منها مكتبة النهضة.
التظاهر (مظاهرة أو تظاهرة)
تعبير عن الرأي مجموعاً بضغط من أجل تحقيق مطلب، للمواطن، كأحد أشكال المشاركة السياسية. والتظاهر فعل سياسي جماعي، كما أنه يتطلب تنظيماً وتحديداً للأولويات، وتلك من السمات المهم تواجدها في أي مجتمع. وقد يكون هدف التظاهر التأييد أو الاحتجاج.
حق التظاهر منصوص عليه في مواثيق حقوق الإنسان الدولية كحق أساسي، وهو جزء من حق «التعبير عن الرأي»، وأيضاً جزء من حق «المشاركة السياسية». وسبب اعتباره حق ليس إيماناً بأن الإنسان يولد به، بل سببه تطورات سياسية شهدتها أوروبا منذ القرن الثالث عشر - منها الميثاق الكبير في بريطانيا الذي قيّد حقوق الملك وزوّد حقوق المواطن. ومع الثورة الفرنسية تكرر الأمر بصورة أوضح، عند ولادة ميثاق حقوق الإنسان والمواطن سنة 1789، والذي أعطى حقوق أوسع للمواطن منها «حقوق التعبير»، كما تكرر في ثورات أخرى (منها إعلان الولايات المتحدة الأمريكية) مما أعطى حق التظاهر اليوم صبغة عالمية.
التظاهر ليس حقاً مطلقاً بل هو حق ينظم بقوانين خاصة بكل بلد، تنظم المكان والتوقيت والفترة -غالباً من خلال لجنة متخصصة.
ان الاصل في هذا التظاهر أن يكون سلميا وعلى السلطات العامة ان تتعامل مع المتظاهرين بشكل حضاري. وقد كفلت الدولة في دستور العراق لسنة 2005 حق التظاهر بما لا يخل بالنظام العام والآداب العامة استناد لا حكام المادة (38) منه, اذا نصت على: (تكفل الدولة بما لا يخل بالنظام العام والآداب "حرية الاجتماع والتظاهر السلمي " وتنظم بقانون). والملاحظ أن المشروع العراقي لم يسم لحد الان قانونا خاص بحق التظاهر السلمي. ولهذا فأن الجهات المختصة تستند فيما تذهب اليه الى أمر السلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم 19 لسنة 2003 المنشور في الجريدة الوقائع العراقية الصادرة بالعدد 3979 في 10/تموز/2003.
الانتفاضة
هي حركة شعبية واسعة لمقاومة الاحتلال أو الظلم.
الثورة
كمصطلح سياسي هي الخروج عن الوضع الراهن وتغييره باندفاع يحركه عدم الرضا أو التطلع إلى الأفضل أو حتى الغضب. وصف الفيلسوف الإغريقي أرسطو شكلين من الثورات في سياقات سياسية:
1- التغيير الكامل من دستور لآخر
2- التعديل على دستور موجود
والثورة تدرس على أنها ظاهرة اجتماعية تقوم بها فئة أو جماعة ما هدفها التغيير (لا تشترط سرعة التغيير) وفقا لأيدولوجية هذه الفئة أو الجماعة، ولا ترتبط بشرعية قانونية، كما تعبر عن انتقال السلطة من الطبقة الحاكمة إلى طبقة الثوار.
التعريف التقليدي القديم للثورة الذي وضع مع انطلاق الشرارة الأولى للثورة الفرنسية وهو قيام الشعب بقيادة نخب وطلائع من مثقفيه لتغيير نظام الحكم بالقوة. وقد طور الماركسيون هذا المفهوم بتعريفهم للنخب والطلائع المثقفة بطبقة قيادات العمال التي اسماهم البروليتاريا.
التعريف أو الفهم المعاصروالأكثر حداثةً للثورة هو التغيير الكامل لجميع المؤسسات والسلطات الحكومية في النظام السابق لتحقيق طموحات التغيير لنظام سياسي نزيه وعادل ويوفر الحقوق الكاملة والحرية والنهضة للمجتمع. والمفهوم الدارج أو الشعبي للثورة فهو الانتفاض ضد الحكم الظالم.
ان ساحة التحرير كشفت عن آمال وطموحات المجتمع (الشعب ) وعبرت عن غضب الفقراء وفجرت بركان الغضب الشعبي على الواقع المتأزم منذ 16 عام ونفاذ الصبر على الظلم.
وكشفت الهوة الحقيقية بين أبناء الشعب والطبقة السياسية والحركات الحزبية والدينية التي سيطرت على واقع العراق ومقدراته بعد 2003, وكيف استطاعوا ان يخدعوا البسطاء كل هذه السنين.
وايضا ً كشفت عن الشباب العراقي الأصيل أصحاب الهمم وحماة الغد من أجل مستقبل زاهر للأجيال القادمة. بعد ان اعتقد اهل الحكم واصحاب السلطة والمتنفذين أنهم كائنات نائمة لايفكرون سوى بيومهم وتطلعاتهم الشخصية ومنشغلين بالسوشيال ميديا (وسائل التوصل الاجتماعي على الانترنيت ) والأزياء العصرية.
أن الذي يجري في ساحة التحرير (بدون سرد لانه معلوم للجميع) اثبت بالبرهان القاطع انه بعد اليوم لايوجد تراجع اواستسلام والاستمرارالى اجل غيرمسمى, الى ان تنال جميع المطالب العادلة للشعب وتتحقق الاهداف المرجوة.
ان ساحة التحريرفي رسالتها تقول ان العراقيين متآخين ومتآلفين ومتوحدين وغير طائفيين, هم معا َ من كل وطائفة ومذهب ودين, ومتساويين في الحقوق والواجبات المرأة مع الرجل بكل احترام و تقدير, والغني مع الفقيروالمثقف مع البسيط .
والكثير من المعاني الانسانية سيقى ذكرها عبر الاجيال وسيكتب التاريخ اروع ملحة لأعرق شعب وسيعود اسم العراق يتلألأ كنجم في السماء.
تحية حب وتقدير واحترام لشهداء العراق ولكل كبير وصغيرفي ساحة التحرير.
عاش العراق العظيم
مهند عمانوئيل بشي
18-11-2019
هناك عدة مصطلحات في العالم لما يقوم به الشعب لنيل مطاليبه العادلة وهذه المصطلحات هي التظاهر والانتفاضة والثورة والثائرين في العراق دمجوا كل هذه المصطلحات في مصطلح واحد نسميه(ساحة التحرير)والتي باتت رمز لكل الأحرار في العراق والعالم العربي وقد تصبح في المستقبل رمزا ًعالميا ً.
ان مايجري في ساحة التحريرهو خلاصة لما يجري في كثيرمن الساحات الأخرى في مناطق العراق كافة واصبحت هي الرمزلهذه الساحات.
وقبل ان نتكلم عما يجري في ساحة التحرير يجب ان نعرف الساحة والمصطلحات التي اختزلتها هذه الساحة وماهي مفاهيمها.
ساحة التحرير هي إحدى الساحات الرئيسية في وسط مركز مدينة بغداد عاصمة العراق والتي تقع في منطقة الباب الشرقي. كان لهذه الساحة دورٌ مهمٌ في بعض الثورات والمسيرات والانتفاضات التي شهدتها مدينة بغداد، وسميت بساحة التحرير نسبة إلى التحرر من الاحتلال والأستعمار الاجنبي، ويزينها على الجانب الشرقي منها نصب كبير بعرف باسم نصب الحرية والذي صممه ونفذه النحات العراقي جواد سليم، حيث تقع واجهة النصب على ساحة التحرير وعلى الجانب الغربي من الساحة يقع جسر الجمهورية، والذي كان يسمى جسر الملكة عالية زوجة غازي بن فيصل بن الحسين ووالدة الملك فيصل الثاني.
وتقع على الجانب الشرقي حديقة الأمة، وعلى الجانب الشمالي شارع الجمهورية الذي كان يسمى شارع الملك غازي، والموازي لشارع الرشيد وعلى الجانب الجنوبي شارع السعدون، وعلى الجانب الأيسر للجسر تقع بناية مدرسة دجلة الابتدائية للبنات التي تأسست سنة 1921م، وثانوية العقيدة للبنات وهي من المدارس الجيدة في بغداد، وعلى الأيمن يقع مبنى المطعم التركي (يسمى الآن جبل أحد )، كما وتوجد في الساحة عددا من المكتبات منها مكتبة النهضة.
التظاهر (مظاهرة أو تظاهرة)
تعبير عن الرأي مجموعاً بضغط من أجل تحقيق مطلب، للمواطن، كأحد أشكال المشاركة السياسية. والتظاهر فعل سياسي جماعي، كما أنه يتطلب تنظيماً وتحديداً للأولويات، وتلك من السمات المهم تواجدها في أي مجتمع. وقد يكون هدف التظاهر التأييد أو الاحتجاج.
حق التظاهر منصوص عليه في مواثيق حقوق الإنسان الدولية كحق أساسي، وهو جزء من حق «التعبير عن الرأي»، وأيضاً جزء من حق «المشاركة السياسية». وسبب اعتباره حق ليس إيماناً بأن الإنسان يولد به، بل سببه تطورات سياسية شهدتها أوروبا منذ القرن الثالث عشر - منها الميثاق الكبير في بريطانيا الذي قيّد حقوق الملك وزوّد حقوق المواطن. ومع الثورة الفرنسية تكرر الأمر بصورة أوضح، عند ولادة ميثاق حقوق الإنسان والمواطن سنة 1789، والذي أعطى حقوق أوسع للمواطن منها «حقوق التعبير»، كما تكرر في ثورات أخرى (منها إعلان الولايات المتحدة الأمريكية) مما أعطى حق التظاهر اليوم صبغة عالمية.
التظاهر ليس حقاً مطلقاً بل هو حق ينظم بقوانين خاصة بكل بلد، تنظم المكان والتوقيت والفترة -غالباً من خلال لجنة متخصصة.
ان الاصل في هذا التظاهر أن يكون سلميا وعلى السلطات العامة ان تتعامل مع المتظاهرين بشكل حضاري. وقد كفلت الدولة في دستور العراق لسنة 2005 حق التظاهر بما لا يخل بالنظام العام والآداب العامة استناد لا حكام المادة (38) منه, اذا نصت على: (تكفل الدولة بما لا يخل بالنظام العام والآداب "حرية الاجتماع والتظاهر السلمي " وتنظم بقانون). والملاحظ أن المشروع العراقي لم يسم لحد الان قانونا خاص بحق التظاهر السلمي. ولهذا فأن الجهات المختصة تستند فيما تذهب اليه الى أمر السلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم 19 لسنة 2003 المنشور في الجريدة الوقائع العراقية الصادرة بالعدد 3979 في 10/تموز/2003.
الانتفاضة
هي حركة شعبية واسعة لمقاومة الاحتلال أو الظلم.
الثورة
كمصطلح سياسي هي الخروج عن الوضع الراهن وتغييره باندفاع يحركه عدم الرضا أو التطلع إلى الأفضل أو حتى الغضب. وصف الفيلسوف الإغريقي أرسطو شكلين من الثورات في سياقات سياسية:
1- التغيير الكامل من دستور لآخر
2- التعديل على دستور موجود
والثورة تدرس على أنها ظاهرة اجتماعية تقوم بها فئة أو جماعة ما هدفها التغيير (لا تشترط سرعة التغيير) وفقا لأيدولوجية هذه الفئة أو الجماعة، ولا ترتبط بشرعية قانونية، كما تعبر عن انتقال السلطة من الطبقة الحاكمة إلى طبقة الثوار.
التعريف التقليدي القديم للثورة الذي وضع مع انطلاق الشرارة الأولى للثورة الفرنسية وهو قيام الشعب بقيادة نخب وطلائع من مثقفيه لتغيير نظام الحكم بالقوة. وقد طور الماركسيون هذا المفهوم بتعريفهم للنخب والطلائع المثقفة بطبقة قيادات العمال التي اسماهم البروليتاريا.
التعريف أو الفهم المعاصروالأكثر حداثةً للثورة هو التغيير الكامل لجميع المؤسسات والسلطات الحكومية في النظام السابق لتحقيق طموحات التغيير لنظام سياسي نزيه وعادل ويوفر الحقوق الكاملة والحرية والنهضة للمجتمع. والمفهوم الدارج أو الشعبي للثورة فهو الانتفاض ضد الحكم الظالم.
ان ساحة التحرير كشفت عن آمال وطموحات المجتمع (الشعب ) وعبرت عن غضب الفقراء وفجرت بركان الغضب الشعبي على الواقع المتأزم منذ 16 عام ونفاذ الصبر على الظلم.
وكشفت الهوة الحقيقية بين أبناء الشعب والطبقة السياسية والحركات الحزبية والدينية التي سيطرت على واقع العراق ومقدراته بعد 2003, وكيف استطاعوا ان يخدعوا البسطاء كل هذه السنين.
وايضا ً كشفت عن الشباب العراقي الأصيل أصحاب الهمم وحماة الغد من أجل مستقبل زاهر للأجيال القادمة. بعد ان اعتقد اهل الحكم واصحاب السلطة والمتنفذين أنهم كائنات نائمة لايفكرون سوى بيومهم وتطلعاتهم الشخصية ومنشغلين بالسوشيال ميديا (وسائل التوصل الاجتماعي على الانترنيت ) والأزياء العصرية.
أن الذي يجري في ساحة التحرير (بدون سرد لانه معلوم للجميع) اثبت بالبرهان القاطع انه بعد اليوم لايوجد تراجع اواستسلام والاستمرارالى اجل غيرمسمى, الى ان تنال جميع المطالب العادلة للشعب وتتحقق الاهداف المرجوة.
ان ساحة التحريرفي رسالتها تقول ان العراقيين متآخين ومتآلفين ومتوحدين وغير طائفيين, هم معا َ من كل وطائفة ومذهب ودين, ومتساويين في الحقوق والواجبات المرأة مع الرجل بكل احترام و تقدير, والغني مع الفقيروالمثقف مع البسيط .
والكثير من المعاني الانسانية سيقى ذكرها عبر الاجيال وسيكتب التاريخ اروع ملحة لأعرق شعب وسيعود اسم العراق يتلألأ كنجم في السماء.
تحية حب وتقدير واحترام لشهداء العراق ولكل كبير وصغيرفي ساحة التحرير.
عاش العراق العظيم
مهند عمانوئيل بشي
18-11-2019