قناة الحرة في ضيافة الفنانين التشكيليين الكلدان ومشروع (متحف بابل) في أمريكا


المحرر موضوع: قناة الحرة في ضيافة الفنانين التشكيليين الكلدان ومشروع (متحف بابل) في أمريكا  (زيارة 2142 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sahir Almalih

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 612
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
قناة الحرة في ضيافة الفنانين التشكيليين الكلدان
ومشروع (متحف بابل) في أمريكا


مبدعون كبار في صرح حضاري متميز 

* كتابة : ساهر المالح *[/center]

قام كادر تلفزيون العراق الدولي قناة الحرة (ِLHURRA TVِِA) في الولايات المتحدة الأمريكية في يوم الخميس الموافق الثالث عشر من شهر نيسان الجاري بزيارة عمل إلى مشروع (متحف بابل) في مدينة فرينديل (Ferndale) والذي تشغله حالياً قاعة بيث نهرين / ميسوبوتاميا (Mesopotamia Art, History & Beyond) . وكان على رأس كادر قناة الحرة المقدم التلفزيوني المتمكن السيد جعفر الموسوي (Jafar Almosawi) والمخرج الفنان فارس كوريوكا (Faris Goryoka) . وقد أستقبل كادر الحرة من قبل المدير الفني للمتحف الفنان التشكيلي الكلداني الدولي والمؤرخ المعروف عامر فتوحي (Amer Hanna Fatuhi) وعدد من الفنانين التشكيليين الكلدان منهم الفنان الكبير مارك جورج (Mark George) أستاذ مادة الحفر على الزجاج ، والفنانة التشكيلية والباحثة الأكاديمية لفون عموري (Lavon Ammori) كما حضر المقابلة الناشط الكلداني المعروف السيد نك نجار (Nick Najjar) مدير إذاعة صوت ديترويت (Voice of Detroit Radio) ، وقد حالت ظروف عمل قاهرة من حضور عدد من المؤازرين الرئيسين للمتحف ومنهم السيد طارق داود (Tarik Daoud) والدكتور ديفد أيوب (Dr. David Ayoub) .

بعد أن طاف كادر الحرة في قاعات هذا الصرح العراقي الكلداني المهم ، أجرى السيد جعفر الموسوي لقاءً موسعاً مع الفنان التشكيلي والباحث الأكاديمي عامر فتوحي ، حيث تم تسليط الضوء على منجزاته المبدعة المتنوعة ، أبتدأ اللقاء في مرسم الفنان فتوحي ، ثم تواصل بعد ذلك في قاعتي (وادي الرافدين القديم ووادي الرافدين الحديث) ، وقد أعطى الأستاذ فتوحي تصوراً واضحاً عن الهوية القومية للكلدان وأصالتهم التاريخية في وطنهم الأم (العراق) ، ثم قام بالتعريف بمنجزه التشكيلي المتميز ، كما قام أيضاً بالتعريف ببحثه الأكاديمي المهم (الكلدان .. منذ بدء الزمان) ، وهو الكتاب التاريخي الذي نشر له أواخر عام 2004م .

ثم قام الأستاذ فتوحي بعد ذلك بتقديم الفنانة التشكيلية والكاتبة الجادة لفون عموري ، التي قامت بالتعريف بمنجزها التشكيلي ومن ثم التعريف بمشروع كتابها المهم (الفنانون التشكيليون الكلدان .. ماضياً وحاضراً) ، وهو البحث الذي تؤمل نشره باللغة الإنكليزية خلال الشهور القادمة ، وقد أنهت الفنانة المتميزة لفون عموري مقابلتها بدعوة مفتوحة لكل الفنانين التشكيليين الكلدان / السريان وكافة الناطقين بالسورث في العالم للإتصال بها على عنوانها الإلكتروني (chaldeanartproject@gmail.com) من أجل العمل على إضافة منجزهم الفني وسيرتهم الشخصية في هذا البحث المهم الذي سيكون مرجعاً أكاديمياً لكل الجامعات والجهات المعنية بالفن التشكيلي في العالم .

كما ألتقى السيد جعفر الموسوي أيضاً بالفنان مارك جورج الذي قام بالتحدث عن منجزه في مجال الحفر على الزجاج ورسومه التي تستوحي الحرف الكلداني . وقد عبر السيد (نك نجار) الإذاعي ورجل الأعمال المعروف عن أمله في دعم الفنانين التشكليين الكلدان مادياً والتعريف بشكل أفضل بهذا الصرح الثقافي العراقي المتميز .
وقبل مغادرة القاعة ، أعلن الأستاذ عامر فتوحي عن بعض التفاصيل المستقبلية لمشروع (متحف بابل) الذي سيتم إنجازه بالتعاون مع الرابطة الدولية للفنانين المحترفين الكلدان (ICA) والمركز الثقافي الكلداني في ميتروبوليتان ديترويت (CECA) وبعض المؤسسات الثقافية التي تدار من قبل يهود العراق ، وسيتم أفتتاح هذا الصرح الكبير الذي يعد أكبر متحف عراقي يتناول حضارة وادي الرافدين العريقة والدور الفاعل لسكان العراق الأصليين في تأسيس اللبنات الأولى للعراق القديم . ويعد مشروع  (متحف بابل) الذي تم تسجيله في الولايات المتحدة مؤخراً ، الأمتداد المدروس لمشروع (المتحف القومي الكلداني البابلي) الذي تم أفتتاحه عام 2002م في مدينة ديترويت ، ومن المؤمل أن يفتتح (متحف بابل) هذا رسمياً في الأول من شهر أيلول لعام 2006م / 7306 ك ، وذلك بمناسبة الإحتفال (بيوم بابل) وفق التقويم القومي الكلداني ، وللعلم فأن مشروع (متحف بابل) هو مشروع غير ربحي (Non-Profit Organization) .

وقد قام كادر ( قناة الحرة) أيضاً بزيارة (ستوديو بو) لفن الرسم بالطوابع ، وهو الإستوديو الذي يدار من قبل الفنان التطبيقي ومصمم الطوابع المعروف باسل عوديش (Bassel Odish) ، حيث قام بالتعريف بمنجزه الفني ، مثلما قام بتقديم معلومات قيمة عن قاعة الهدايا الكلدانية (Chaldean Gifts-shop) التي يقوم بإدارتها شخصياً والتي تضم مختلف المواد التي تحتوي على العلم الكلداني (Chaldean Flag) ، إضافة إلى الكتب والبوسترات الكلدانية .
وانتهى هذا اللقاء العراقي الأخوي الإحتفالي بكلمة من قبل الأستاذ عامر فتوحي . ومن المؤمل أن يبث البرنامج على الهواء في يومي السبت والأحد القادمين (سبت النور وأحد القيامة) ، وستقوم التلفزيونات المحلية الأمريكية ومنها التلفزيون العراقي الكلداني الأمريكي (ICA TV) الذي يديره الإعلامي المعروف ساهر المالح بإعادة بث هذا اللقاء لأبناء الجالية الكلدانية في المهجر الأمريكي .

* للمزيد من المعلومات حول مشروع (متحف بابل) أو في حالة رغبتكم في دعم المشروع مادياً أو من خلال تزويد المشروع بالمقتنيات المتحفية (سواء عن طريق البيع أو التبرع) ، يرجى الكتابة على العنوان الإلكتروني (mesopotamia4u@aol.com) أو الأتصال على رقم هاتف المتحف (248-582-9088) من الساعة الثانية بعد الظهر وحتى الساعة السابعة والنصف مساءً .