عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - الاب بولس ثابت

صفحات: [1]
1
دخانك عماني وطبيخك ما جاني
اخطاء في اقامة جامعة الحمدانية
ان المثل الشعبي العراقي اعلاه يشرح نفسه بنفسه، فهو يعبر عن من يتحمل من اجل شيء لا يناله. نستطيع اليوم ان نتوجه الى حكومتنا بهذا المثل ونحن نحمل الكثير من المسائل التي ننتظر منها الفائدة ولكنها تتحول لتصبح مجرد امور مضرة لا غير في مناطقنا. ان دخان الطبخات السياسية قد اعمى منطقة سهل نينوى ومحافظة نينوى عموما، واليوم اذا تتجول في البلدات المسيحية خصوصا سوف لن تعمى من الدخان فقط، ولكن سوف ترى ما تركه من هباب  على بيوت تركت محروقة كوقود لانضاج طبيخ لا يمت بصلة الى المنطقة. اليوم اصبح التركيز على منطقة سهل نينوى لما تحتويه من تركيبة مميزة ولما عانته من من ويلات سيطرة داعش عليها وما تلاه من تحرير والوضع الحالي المعقد. ما نلاحظه اليوم من سياسة حكومية ودورها في ايجاد مخرج لأزمات تعصف في سهل نينوى ليس سوى ضجة ملت منها الاذان وعمت بدخانها العيون. لا توجد الجراة اليوم لدى المشرع العراقي لوضع قوانين تحمي التركيبة السكانية المتنوعة وخصوصيتها، وان وجد منها فهو لا يفسر جيدا ويعمم ليأخذ مجراه ويعطي كلمته الجازمة.

الكلام عن منع التغيير الديموغرافي هو كلام خجول ومجرد شعار لا غير ووعود يضحك بها على الذقون. والاسوء من هذا انعدام الرغبة الصادقة في فهم المشكلة واسبابها. ليست فقط الحكومة العراقية، ولكن اناس اخرين من ذات المكون المسيحي وممثلياته التي تشترك في طبخ المشكلة والتي تضيف اليها مادة المنفعة الشخصية فتخطيء في طريقة الطبخ فيصدر عنها دخانا يعمي وطبيخ مسموم. بالذات انا اقصد مشروع جامعة الحمدانية التي تأسست بطلب من بعض الممثليات المسيحية والتي بسبب الظروف الامنية والهجمات الارهابية التي قصدت المسيحيين في الموصل.

لقد حسبت هذه الممثليات ان انشاء هذه الجامعة هو مكسب كبير لسهل نينوى عموما وللمسيحيين خصوصا. ان وجود مؤسسة كهذه يعني ترسيخ المنطقة واعلاء من شأنها، ولكن هذه الطموحات تخندقت في مواضع ضيقة واصبحت تنذر باخطار يدركها فقط من هو في تماس مع الواقع التي تنوجد فيه. من جهة مؤسسي الجامعة نجد تراجعا والكثير منهم قد ترك البلد ومن بقى منهم يخطط حسب مصلحته وهو لن يكون يوما فيها صاحب القرار.( سببت جامعةالحمدانية تراجعا في طموح الشباب المسيحي الذي يفضل كلية التربية او الاقتصاد في جامعة الحمدانية على الكليات الاعلى في جامعة الموصل كون ههذ االخيرة في مدينة الموصل).

لم يدركوا منذ البداية ان الجامعة هي مؤسسة عامة تعمل حسب الكفاءات ولن تكون لمكون واحد، اسمها ايضا لا يمت بصلة للمكون المسيحي بالذات. كما نعلم ان ايضا ان كل المرافق مهما كانت قد سيست واصطبغت بصبغة قومية طائفية فلا عجب ان توضع جامعة الحمدانية ضمن هذا المنظور، لا بل اصبحت. ان هذه الجامعة قد اصبحت امرا واقعا، ولكن يبقى ان يكمل شان وجوده بصورة صحيحة. اليوم يوجد جدل اختيار موقعها ويوجد معه رفض قاطع من اهالي بلدات سهل نينوى المسيحية حول اقامتها على اراضيهم وضمن حدود بلداتهم. ولازال الطبخ يستمر ودخانه يعمي عيوننا ولن ننال من الطبيخ كسرةً.

ان هدف هذا المقال هو جذب الانتباه الى مطلب شعبي يريد ان يختار مكان اكثر ملائمة لهذه الجامعة من اجل تجنب ازمات ومشاكل اكبر في المستقبل، كما ايضا يبغى منه ان يكون رسالة لمن يطبخ على حطب المصلحة الضيقة ان يتجنب ما يقوم به.

سوف تتواصل ارادة الشعب الرافضة اذا ما كان هناك استمرار لتنفيذ هيه المؤسسة رغما عن اهالي هذه البلدات.

2
الارض- العودة – القيامة: الفن كتعبير للقضية
( انتاج فني لخورنة مار ادي – كرمليس)
تبقى الارض امرا مهما في حياة الانسان لانها هي من تمنحه الانتماء ليكون مواطنا ذو شخصية في هذا العالم. ان الانتماء من خلال الارض يشكل الهوية وخلال المسيرة التاريخية لابناء ارض ما وانتمائهم الروحي والايماني يعودون ليعطوا هم بدورهم للارض هوية اسمى. ان اباءنا الذين سكنوا هذه الارض هنا في ما بين النهرين انتموا لهذا الواقع الذي اعطاهم خصوصيتهم التي طوروها ليعودوا ويعطوا ارضهم خصوصية اخرى. ان اعتناق المسيحية من قبل ابناء بلاد ما بين النهرين اضاف الى هذه البلاد صفة المسيحية. اننا اليوم كمسيحيين عراقيين لدينا خصوصية نشأت ونضجت بفعل علاقة متبادلة ما بين الارض والحضارة والايمان، قد نستطيع ان نعيش هويتنا كمسيحيين مشرقيين على كل ارض، ولكن مع هذا قد تكون هناك مجازفة كبيرة في حال هجر ارضنا الأم، الخطر يكمن بفقدان عناصر مهم ضمن هذه العلاقة المتبادلة الا وهو الارض، اي الوسط الذي من خلاله يتم التبادل والتنافذ بين مفردات تكوين الهوية الشخصية والجماعية لنا. الفن هو وسيلة مهمة لابراز اهمية الارض، كما هو وسيلة جيدة للعودة الى هذه الارض بصورة معنوية، والتي تكون حافزا للعودة الجسدية والرسوخ في هذه الارض. ان العودة اليوم هي رسالة وضرورة لان ارضنا المسيحية تحتاج الى مسيحيين من خلالهم تدوم صفتها، ومن خلالها هي تستمر اصالة الاباء الاوائل الذين وضعوا اسس هويتنا الحالية. ان قيامة المسيح التي هي دخول انسانية المسيح في المجد الالهي بصورة كاملة، كذلك هي عودته الى ليكون حاضرا لابناء الارض لكي يضعوا بصمة ايمانهم به على ارضهم. ان عملنا الفني الملحق يحاول ان يوضح هذه الوحدة لقضية واحدة تتكامل جغرافيا وايمانيا وحضاريا.

https://www.youtube.com/watch?v=YFw722Pz6QQ

3
قداس القيامة في الموصل

احتفل سيادة المطران مار ميخائيل نجيب مطران الموصل وعقرة للكلدان بقداس صباح احد القيامة مع المؤمنين العائدين الى الموصل واخرين قدموا للاحتفال بمدينتهم الاصل، وقد ساعد سيادته في اقامة الذبيحة الالهية الخوراسقف ثابت حبيب وبحضور الاب مارون عطالله القادم من لبنان، كما وحضر ايضا قائم مقام الموصل السيد زهير الاعرجي. ركز سيادته في كرازته على اهمية حقيقة القيامة مصليا من اجل ان تكون رسالة القيامة هي الامل والطريق لقيامة العراق.

4

عن طريق المطران مار ميخائيل نجيب مطران الموصل للكلدان
رسالة تعزية بأسم  قداسة البابا فرنسيس الى شعب الموصل والسلطات المدنية والدينية عن كارثة غرق العبارة في نهر الدجلة
انقل لكم عن الحزن العميق الذي اعترى قداسة البابا فرنسيس عند علمه بفقدان الكثيرين لحياتهم بسبب غرق العبارة في نهر دجلة في مدينة الموصل، معبرا عن تضامنه بالصلاة مع الذين لقوا حتفهم. كما يطلب قداسته رحمة الرب القدير من اجل المصابين، كما يصلي من اجل المسؤولين وفرق الانقاذ. يتضرع قداسته من اجل ان تحل البركة الالهية على الشعب العراقي بأكمله لكي يتعافى ويتقوى ويمنح له السلوان.


الكاردينال بيترو بارولين
امين سر دولة الفاتيكان

5
زيارة المطران مار ميخائيل نجي راعي ايبارشية الموصل الى تلكيف
زار سيادة المطران مار ميخائيل نجيب راعي الايبارشية بلدة تلكيف يرافقه الخوارنة الاب يوسف شمعون والاب ثابت حبيب، حيث اتت هذه الزيارة بعد اخيتاره وتكريسه اسقفا على ايبارشية الموصل, وقد كان في الاستقبال راعي الخورنة الاب شاهر نوري وشمامسة البلدة والسيد باسم بلو قائم مقام تلكيف واعضاء المجلس البلدي ومسوؤلي القوات الامنية وابناء الخورنة. بعد الترحيب بسيادته من قبل الاب شاهر شكر سيادته الحضور مشيدا بدور الجميع الذين يساهون في اعادة المجتمع واعماره بعد التحرير. ثم ترأس سيادته القداس الالهي وتكلم في موعظته عن قيم السلام والحياة والارادة الصالحة التي تجمع الجميع الذين يجمعهم ايمانهم بالله. بعد القداس ومقاسمة المرطبات التقى سيادته بابنائه مصغيا لمشاكلهم وارائهم ومعلنا عن تصميم الكنيسة التي تريد مرافقتهم في كل محطات حياتهم. اطلع بعدها سيادته على بعض المؤسسات الكنسية والمزارات في بلدة تلكيف.


6
زيارة السفير البريطاني الى بلدة كرمليس
زيارة سعادة السفير البريطاني لدى جمهورية العراق  جون ويلكس يرافقه القنصل البريطاني العام في اقليم كردستان السيد مارتن وار يوم الاربعاء 13 شباط الجاري بلدة كرمليس للاطلاع على الاوضاع العامة والاحتياجات بعد عمليات التحرير والاعمار والعودة. وقد كان في الاستقبال سيادة المطران مار ميخائيل نجيب مطران الموصل والعقرة والخوراسقف ثابت حبيب خوري كرمليس ومسؤول مكتب اعمارها وحضر ايضا الخوراسقف يوسف شمعون واعضاء مكتب الاعمار. زار بعدها سعادته مركز مار يوسف الثقافي الذي تأذى بسبب احتلال داعش ومزار القديسة بربارة الشهيدة. 

7
احتفالية بمناسبة استلام اليات للاعمار في كرمليس
اقام سهل نينوى الجنوبي للاعمار في كرمليس احتفالية بمناسسبة استلامه اليات ( شفل وقلاب) من قبل وكالة التنمية الامريكية USAID، حيث تم توقيع عقد بين ايبارشية اربيل الكلدانية والوكالة في نهايات العام الماضي لغرض تجهيز مكتب اعمار كرمليس بهذه الاليات. تضمن الحفل عزف النشيد الوطني العراقي والقاء كلمات شكر وتوجيه وتوعية من قبل مسؤول مكتب الاعمار الخوراسقف ثابت حبيب ومدير بلدية الحمدانية  المهندس جوني شمعون والخوراسقف يوسف شمعون ورئيس مجلس قضاء الحمدانية السيد فيصل جارالله. كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين مكتب اعمار سهل نينوى الجنوبي وبلدية الحمدانية بخصوص التعاون في استخدام هذه الاليات للصالح العام. تعتبر هذه الخطوة مهمة وذلك لدور مكاتب الاعمار الكنسية المهم في اعادة الحياة الى البلدات المحررة والتعاون مع الدوائر الخدمية من اجل اعادة الصورة البهية لهذه المناطق.

8
اعلان لابناء ابرشية الموصل والعقرة للكلدان
مراسيم تنصيب المطران مار ميخائيل نجيب
ستتم مراسيم تنصيب المطران مار ميخائيل نجيب يوم الجمعة القادم ٢٥/ ١، وسيترأس الاحتفال غبطة ابينا البطريرك الكاردينال مار لويس ساكو وحسب البرنامج التالي:
- الساعة ١٠ صباحا في كنيسة مار بولس - المجموعة الثقافية - الموصل
- الساعة ١٢ ظهرا: بعد الانتهاء من  المراسيم في الموصل سيتجه الموكب نحو كرمليس  وسيتم الإستقبال الرسمي والجماهيري من ساحة القيامة والى كنيسة مار ادي لنيل البركة
- الساعة ٥ عصرا: سيحتفل غبطة ابينا البطريرك مع السادة الأساقفة بالذبيحة الإلهية في كنيس مار ادي - كرملش
ندعو الحميع للمشاركة في هذا العرس الكنسي المبارك

9
القضية المسيحية العراقية
الظروف الاخيرة التي مرت على العراق وما فرزته من تغييرات ومواقف واحداث  طرأت على كافة مكونات الشعب العراقي والتي تأثر بها المكون المسيحي بصورة ملحوظة ليست سوى تكرار لذات الامور التي حدثت عبر التاريخ والتي تستيقظ عندما تكون هناك بيئة ملائمة لها. ان شأن المسيحيين العراقيين هو اليوم شأن حاضر في تحليلات ودراسات اممية، وبصورة اقل في قرارتها. ان هذه المسألة تثار في جزيئاتها، اي في مناسبات يتعرض بها المسيحيين الى احداث متفرقة او لتهجم كلامي خطابي من شانه ان ينتج ردود فعل شرانية تجاههم. ان هذه الوضعية اصبحت تولد حالة قلق مستمر وتوقع لمفاجأت من شأنها ان تثير الهلع في نفوس من يفكر ويصبح اسيرا لهذه التوقعات والحسابات. ان بوادر ايجاد المخارج لهذه الازمة تبدأ من تحديد المسألة واخذها بكافة ابعادها وحيثياتها، اي صياغة وضع المسيحيين ضمن نظرة قضية. ان واقع المسيحيين وتركيبتهم الدينية والاجتماعية والقومية والثقافية هو واقع معقد وخاص، ومما يعقد هذه الواقع هو المحيط العام من حولهم والذي يحتاج الى الكثير من النمو والانفتاح والعصرنة بما يخص التنوع الديني والقومي والاجتماعي. ان مفهوم القضية يعني تكامل لكل الابعاد والجزئيات ضمن رؤية شاملة وعامة تأخذ بالحسبان المجتمع المسيحي نحو الداخل ونحو الخارج. نحو الداخل ينبغي ان ينضج الوعي لدى المسيحيين بانهم اصحاب قضية مركبة: ايمان خاص عليهم تقع مسؤولية اظهاره ونشر نوره خدمة بالمجتمع والرقي به، ارث حضاري ولغوي مميز وعادات اجتماعية منفتحة حيث يكون ضروريا الوعي بها فرصة للانفتاح واغناء المجتمع العراقي وليس فسحة للتقوقع والانعزال. ارض خاصة متمثلة بالقرى والبلدات المسيحية التي حافظت على هوية ارضها واسمها وتركيبتها. ان العمل نحو الخارج يلزم بأن تصبح القضية المسيحية قضية وطنية مدرجة في جدول الاهتمامات التشريعية والتنفيذية. هنا يلزم العمل على ان ينضج الوعي لدى العراقيين عموما بأن الاخر المختلف دينيا وعرقيا وحضاريا ليس جسما غريبا في هذا البلد او امتداد للغريب. لم يعد مجديا اليوم ان يكون هناك شجب او مجاملة، بل طرح المشكلة بصيغة قضية مهم تلزم مناقشتها ويعالج من خلالها: ملائمة التشريعات والقوانين لتكون منصفة للجميع. صيانة حقوق المسيحيين كمواطنين وتجريم كل خطاب ينال من كرامتهم الانسانية والوطنية، درء التهم الباطلة والاحكام والتصورات المسبقة الخاطئة. قد تكون هناك اراء بخصوص عقائد المسيحيين من وجهة نظر اسلامية او غيرها كما ايضا توجد اراء مسيحية بخصوص الاسلام، هذه تبقى مشروعة عندما تطرح من الناحية الاكاديمية والتعريفية، ولكن لا يمكن ان يكون هناك نقد ديني  فكري وفي نفس الوقت يتحول الى برنامج عدائي ضد الاخر المختلف دينيا. بما يخص المناطق الادارية الخاصة بالمسيحيين والتي تعتبر حيزا حرا لهم يلزم ان تكون هناك تشريعات تثبت نوع من الادارة الخاصة والحفاظ على هذه الطبيعة الاجتماعية والسكانية ضد اي تغيير ديموغرافي لا مبرر له مطلقا. يلزم اليوم تكريس جلسات رسمية مؤثرة لمعالجة هذه القضية في البرلمان العراقي وليس تصريحات على هامش العمل البرلماني او وقفات مجاملة لا غير.



10
كرمليس تعانق ايمن الموصل
ضمن فعاليات فريق شباب السلام الموصلي وبالتعاون مع البنك المركزي العراقي ومنظمة نور على نور، اقيمت احتفالية خاصة لاطفال من كرمليس واطفال من الجانب الايمن من مدينة الموصل بمناسبة اعياد الميلاد وراس السنة الميلادية الجديدة في الجزيرة السياحية في غابات الموصل. تضمن برنامج الاحتفال فعاليات مسلية قدمت للاطفال وهدايا بابا نوئيل. تأتي هذه المبادرة الاولى من نوعها كجواب للارادة التي ترغب ببناء السلام ومد الجسور بين ابناء الوطن الواحد ومسح اثار الحقد والكراهية التي زرعها تنظيم داعش.


11
كرمليس تحتفل بأفتتاح كنيسة مار ادي وعيد القديسة بربارة شفيعتها
احتفلت بلدة كرمليس يوم الجمعة 7/ 12/ 2018، بأفتتاح كنيسة مار ادي بعد اعادة اعمارها بسبب الاضرار التي طالتها بسبب سيطرة تنظيم داعش، وقد تزامن هذا الحدث مع احتفالات البلدة بعيد شفيعتها القديسة بربارة. وقد حضرا سيادة المطران مار يوسف توما مرقس مشكورا موفدا من قبل ابينا البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو حيث منعته الانشغالات المهمة من الحضور. تضمن الاحتفال الذي بدأ بموكب الدخول مباركة الحجرة  ( طبليث) التي توضع على المذبح، اذ وضع مذبح جديد عوض عن الذي كسره داعش وتم نقش الطبليث بصليب مشرقي وحولها كتابة: " مات، دفنن وقام في اليوم الثالث". تحدث سيادته في موعظته عن الايجابية والتفأول في الحياة التي هي اساس الثبات والاستمرار بعد انقشاع غيمة الارهاب السوداء. القيت في نهاية القداس كلمة من قبل راعي الخورنة الاب بولس ثابت حبيب وتضمنت تقديم الشكر لكل من ساهم في اعادة اعمار الكنيسة والبلدة وفي مقدمتهم صاحب الغبطة البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو لتشجيعه، وتضمنت الكلمة مناشدة كما تم تكريم من حضر من ممثلي المنظمات والمتبرعين في اعمار البلدة بعود صليب مصنوع من خشب كنيسة مار ادي الذي حرق قسم منه داعش واحتوى في وسطه قطعة حجر مقطوعة من بقايا المذبح الذي كسره داعش. في نهاية القداس رتلت جوقة مار يوسف ترتيلة فرح تشيد بكنيستهم وبلدتهم التي وصفتها الكلمات بانها " عروس العرائس". بعد ختام القداس توجه الجميع يتقدمهم سيادة المطران والكهنة وتلامذة المعهد الكهنوتي بزوياح عفوي وحج الى مزار القديسة بربارة حيث منح سيادة المطران بركته وباركهم بذخيرة القديسة، هناك اقتسم الجميع طبخة العدس التقليدية ليوم العيد، كما تم توزيع على الحاضرين صليب خشبي يحوي قطعة حجر صغيرة اقتطعت من مذبح الكنيسة الذي كسره داعش، كما وزعت الحنطة المقلية على الحاضرين كونها رمز الشهادة. لقد تم ترك احد ابواب الكنيسة المحترقة واقامته كمتحف يضم قطع من الاواني والكتب والحلل المحترقة لتبقى علامة لما حدث. كما لم يعمر برج الناقوس الى اليوم ليبقى شاهدا حتى شفاء جروح البلدة وانهاء اعمار وتوفير المبالغ اللازمة لاقمة برج عال جديد.
لقد تم اعمار كنيسة مار ادي بسبب الاضرار التي لحقتها اذ حرقت جزئيا وشوهت ودنست، كما تضمن العمل اكمال العناصرالمعمارية لتصبح ملائمة للروح الليتورجية والعمارة الشرقية. لقد وضع حجراساس الكنيسة عام 1936 ولكن استخدمت عام 1963 بالرغم من عدم اكتمالها. عمل الكهنة المسؤولين عنها خلال هذه السنوات على اضافة ما كان ينقصها من وسائل الخدمة والراحة والصيانة، ومع هذا كانت تحتاج الى اكمال عناصرها. لقد وضع التصاميم اللازمة المعماري الكرمليسي نشوان ابلحد قريو الذي بالرغم من البعد والانشغال ساعد بكل حماس وحب، كما اشرف على العمل المهندس المدني ثائر منصور بابكا وقام مكتب اعمار كرمليس بالتنفيذ وبذل الجهود الكبيرة بواسطة كوادره جميعا.
تهنيء خورنة مار ادي صاحب الغبطة والكنيسة الكلدانية اجمع بهذا الانجاز الذي هو للكنيسة اجمعها.

12

عائلة مصلاوية مسلمة تحافظ على مخطوطات كنسية سريانية وتسلمها للمسيحيين

استلم الاب ثابت حبيب يوسف، من ابرشية الموصل الكلدانية مجموعة من مخطوطات باللغة السريانية تضم نصوص الصلوات الطقسية حسب طقس الكنيسة السريانية الاورثوذوكسية وتعود الى كنيسة الطاهرة الخارجية. لقد عثر على هذه المخطوطات اثنان من مدينة الموصل وهم من العوائل المسلمة ذات النسب الموصلي القديم عام 2015 بالقرب من احد الاديرة القديمة التابعة للكنيسة الكلدانية اذ كان الشخصان يتفقدان عقار لهما هناك لاحظوا ركاما متكونا من حجارة قديمة واوراق وكتب فوقع نظرهما على كتب قديمة مكتوبة بلغة غير مفهومة ففطنوا على انها مخطوطات قديمة ولها قيمة وهي من الكتب المسيحية فقاموا بأخذها وضمها بعيدا عن الانظار ونقلها الى البيت مع مواد اخرى مستخدمة كوقود كالاخشاب والورق بسبب النقص الحاد في الوقود ايام سيطرة داعش على الموصل. لقد حافظوا عليها خائفين من ان يكتشف امرهم من قبل تنظيم الدولة الاسلامية. بعد تحرير الموصل ونجاة اهلها نجح الشخصان بالاتصال باصدقاء الطفولة المسيحيين واشاروا عليهم للتواصل مع الاب ثابت، وفعلا تم استلام المخطوطات وبعض شذرات كتب اخرى والاتصال بالاب زكريا عيواص واطلاعه عليها وسوف تصل الى اصحابها. ان هذه العائلة المصلاوية المسلمة قامت بهذه المبادرة لكي توصل رسالة تطمين واخوة لمن هجرهم الارهاب وفرقهم عنهم، انهم لا زالوا يحتفظون بالمودة لجيرانهم واصدقائهم ومن عاشوا معهم دوما. لم يرغب الاشخاص الذينعثروا على المخطوطات بالافصاح عن اسمائهم او صورهم لظروف خاصة بهم، كما لم يرغبوا بأن تستثمر هذه القضية لاهداف اخرى
--
P. Paolo Thabet H. Yuosif Mekko
Pontificio Collegio Irlandese
Via dei SS. Quatro , 1
Roma 00184
cell. 00393348372145
ܩܫܝܫܐ ܦܘܠܘܣ ܬܐܒܝܬ ܚܒܝܝܒ ܝܘܣܦ ܡܟܘ
ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܟܠܕܝܬܐ ܩܬܘܠܝܩܝܬܐ
ܡܢ ܡܪܥܝܬܐ ܕܡܘܨܠ - ܥܝܪܩ

13
مهرجان السلام الثاني في الموصل
بمناسبة يوم السلام العالمي والذي يصادف في ال 21 من ايلول سنويا، اقيم مهرجان السلام في مدينةالموصل وللفترة من 27 – 28 ايلول  على ساحة ملعب جامعة الموصل حيث قام يتنظيم المهرجان مجموعة من شباب الموصل من اجل بث روح السلام والمحبة وبرعاية غبطة ابينا البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو وبتنسيق من قبل الاخوين الناشطين صقر ومحمد ال زكريا. اعتذر غبطته عن الحضور بسبب المهام الكنسية الضرورية ومثله الاب ثابت حبيب يوسف. بالاضافة ايضا حضر الشيخ حازم شيت الطائي المعروف باعتداله ومواقفه المنفتحة والسيد قائد علميات  نينوى اللواء نجم الجبوري والسيدة نازك خدر. تم تكريم شخصيتين بوشاح السلام وهما من ضحايا داعش الناجية الايزيدية ليلى والاعلامية نور الطائي التي اصيبت بالعمى بسبب داعش، حيث قام ممثل غبطته والسادة الضيوف بصفتهم رموز السلام  بتكريم هؤلاء الضحايا. تضمن المهرجان فعاليات عدة تعكس وجه المدينة الايجابي ورغبة الحياة ونسيان عقدة داعش  والشروع بالعمران.
للامانة الاعلامية: الصور من موقع عين الموصل

14
احتفالية ختام دورة التعليم المسيحي الصيفية في كرمليس
احتفلت خورنة مار ادي الرسول – كرمليس، بختام دورة التعليم المسيحي الصيفية والتس استمرت شهرين، يوم 18 اب الجاري، حيث اقيمت الاحتفالية في ملعب نادي كرمليس الرياضي. تضمنت الاحتفالية فعاليات قدمها طلبة التعليم المسيحي شملت مشاهد مسرحية واداء حركات على انغام التراتيل وصلوات وعروض اخرى. تضمنت كلمة الخورنة بهذه المناسبة الاشارة الى غاية التعليم المسيحي في زرع الفرح في قلوب المؤمنين وخاصة الصغار حيث الفرح هو نتيجة المعرفة والانتماء الى جماعة تمثل عائلة كبرى يشعر المرء فيها بشخصه ونموه الطبيعي لذلك تحث الكنيسة اولادها للاجتهاد في نيل المعرفة والتشجيع لها من خلال نشاطات التعليم المسيحي حيث المشاركة فيه والحث للاشتراك فيه يمثل تربية ضرورية على الجميع ممارستها من اجل بناء الجماعة الكنسية. ان هذه الدورة هي الاولى بعد العودة علما ان كادر خورنة مار ادي لم يتوقف عن نشاطاته اثناء فترة النزوح وبذل كل ما لديه من اجل خدمة الكلمة.

15
في كرمليس: احياء الذكرى الرابعة للتهجير بروح  درب الصليب - القيامة وفرح العودة

احتفلت بلدة كرمليس يوم 6 اب بأحياء الذكرى الرابعة للتهجير القسري الذي حدث في مثل هذا اليوم من عام 2014. اجتمع اهل البلدة وبعد قداس عيد التجلي في ساحة القيامة ووجوهم متوجهة نحو الطريق الرئيسي الذس سلكوه يوم التهجير، هناك تم التأمل بما حدث من منظور الصليب والالام، وبعد اداء صلاة جماعية والسماع لنص الانجيل المعزي تحرك الجميع بمسيرة ترافقه الشموع وترتيل المزمور 150 مع الردة: نحتفل بقيامة المسيح، حيث جسّدوا بمسيرتهم هذه عملية العودة والاعمار والتجمع، حيث توقفت المسيرة في ساحة الكنيسة التي تم اعمارها مؤخرا، هناك انيرت الكنيسة ليعلن التأمل اجواء القيامة التي تعني تجمع المشتتين وعودتهم ورفعهم للصليب، قرع ناقوس الكنيسة ذي النغمة العذبة التي طالما خاطبت وجدان ابناء كرمليس واطربت اذانهم، حيث لازال هذا الناقوس وبرجه صامدا بالرغم من محاولة داعش تدميره. هناك صلى الجميع وسلموا ذواتهم لمخلصهم مرتلين ومنحت البركة وتعالت الزغاريد والهلاهل. يخيم جو السلام والفرح على بلدة كرمليس كما يخيم ايضا على سهل نينوى الذي يأمل الطيبين من كل المكونات العيش بسلام وان تتعمر قراه وبلداته.

16
ذكريات النزوح – قراءة اخرى
كانت ايام بائسة ومحزنة بين ليلة وضحاها تشرد شعب كامل بين ازقة عنكاوا وكنائسها وحدائقها، شعب مشرد ومصدوم ولم يكن يعرف حتى ماذا قد حل . لملمت الجراح ووضع الضماد ودأبت الحركة في ردهات بناية عالية وكأن هذه الحيطان الغير المكتملة قد حصنت أناس وأشعرتهم بأنهم قد خرجوا من تصنيف المشردين. ايام قليلة وكأنها أشهر، في اليوم العاشر من النزوح واستقرار بعض العوائل في فضاء هيكل بناء مفتوح يحميه سقف كونكريتي قاسي وعال، هناك لربما أخذت الامور مجرى التعود والتكيف مع الحال الجديد وصلت أنباء عشرة أشخاص منهم شباب ومنهم كبار السن تفيد هذه الأنباء ان داعش الذي باغتهم فجر يوم النزوح قد قرر وضع حد لحالتهم: نكران المسيح والاهتداء الى دين الاسلام او إعدامهم . كان نهارا مشؤوما لان الغالبية التي فرت قبل مجيء داعش ولاقت الحضن الدافئ في بيت الله في عنكاوا صدمت بهذه الأخبار وكم تصوروا مشهد إعدام اخوتهم الذين كانوا واثقين من شجاعتهم وتمسكهم بإيمانهم. لم تكن لحظات سلام او هدوء أبدا بل لحظات جزع ويأس وخاصة عندما كان بالإمكان لبعضهم الاتصال عبر الموبايل بمن وقع بيد داعش وكان وقت الغروب انتهاء المدة المقررة، ابونا ماذا نفعل العقارب تتسارع والمساء قادم لا محالة قلوبنا تعتصر الما لهولاء الأشخاص. كنّا منذ ان سكنا الهيكل قرب الكنيسة اعتدنا لنتوقف لحظة ونصلي وندعو العذراء وبربارة ومار كوركيس ومار ادي ليقودونا الى الأمان ، الان كثفت الدعوة وصلوات الأبرياء تخاطب السماء، كنت كلما ذهبت او رجعت في قلبي أقول : يا رب انت القادر عل كل شي بين يديك أضع هذه المسالة، كانت عيوني تحدق بعيون الله وحيث التفت خاطبته بكلمات لها دالتها، لم يكن تأثر الاخرين وحونهم ودكوعهم اقل من صلاة. لحظات لم نكن نتوقع ماذا كنّا سنسمع بها: اكتمال إرادة الإرهابيين ام إرادة الله ؟ لقد تكلمنا معهم عبر شخص من قرية مجاورة معروف لدينا وهو مسلم على مذهبهم حملهم الى القرية المجاورة وغدا صباحا مع اطلالة الفجر سوف ينقلهم عسى ان يصلوا الى الحد الفاصل بينهم وبين القوات الأمنية الكردية. كان نهار الاحد عندما وصلوا سالمين لنستلمهم وننقل معهم الفرحة الى كل من انتظرهم في ذلك العش الصغير الذي كان بداية ونواة التف حولها أبناء خورنتنا وابرشيتنا النازحة والذي بشر بولادة وسيلة مساعدة قامت بها الكنيسة لاحتواء اكثر من ٦ آلاف عائلة ومساعدة عدد اخر مثلها بكل احتياجاته. مشوار ثلاث سنين لا أستطيع ان اقرأه بعيون الذاكرة لانها تعيد ما حدث في هيئة الخيال، ولكني اقرأه بعيون الإيمان حيث ارى أمورا اخرى حقيقية تحيط وتكتنف تلك الأحداث لا بل تكمل معناها، مشوار كان يبدأ نهاره كل يوم بتحدي ويختمه بحل، فكل تلك الأيام لم تكن سوى مصاحبة لمن قال انا غلبت العالم معه كانت أيامنا سفينة تهب عليها عواصف الحياة وحاجاتها وتحاول ان تخطف منا الفرح والامل ولكن في كل يوم وانا اتذكر الان ارى يسوع يقوم وينتهر تلك الريح ويوصل سفينتنا الى بر الأمان .

17
مهرجان مار ادي السادس والاول بعد العودة في كرمليس

أعلن ناقوس كنيسة مار ادي- من برجه الذي دمره داعش، بدء مهرجان مار ادي الرسول السادس والاول بعد العودة في بلدة كرمليس، حيث يقام هذا المهرجان بمناسبة عيد مار ادي شفيع الخورنة للايام ٢٦- ٢٩ نيسان الجاري. أقيمت سوم الخميس الفعالية الروحية والتي تضمنت رتبة صلاة وتأمل خاصة في كنيسة مريم العذراء وتضمنت بالاضافة الى المزامير والقراءات الكتابية رتلت ترتيلة مكتوبة حسب الحروف الأبجدية للغة السورث تلخص قصة مار ادي وتبشيره ابجر ملك الرها. بعد الصلاة خرجت مسيرة شموع نحو كنيسة مار ادي التي هي تحت الإعمار الان وأمامها تليت الصلوات وقانون الأيمان بينما ظلت الأجراس تقرع معلنة مع صوتها ايمان أبناء البلدة وتمسكهم بجذورهم المسيحية الرسولية. باداع النفوس تحت حماية الرب اختتم برنامج اليوم الاول.

18
ستون عائلة عادت الى كرمليس الى يوم ٢٨ اب
بلغ عدد العوائل الكرمليسية العائدة الى بلدة كرمليس ٦٠ عائلة لغاية ٢٨/ ٨/ ٢٠١٧، حيث انجز مكتب اعادة إعمار كرمليس العائد الى الكنيسة إعمار بيوتها. من جانبها قامت خورنة مار أدي بتهيئة كنيسة العذراء مريم للصلاة والاحتفالات الليتورجية. كما أيضا يتابع مكتب إعمار كرمليس تصليحات الكسورات في شبكة المياه وتقديم العون لفرق الكهرباء التي تقوم باصلاح شبكة الكهرباء. ان عودة العوائل مستمرة وسوف ننشر اعدادها تباعا.
الاب ثابت حبيب
مسؤول مكتب إعمار كرمليس
خورنة مار أدي - كرمليس

19
الاجتماع الدوري لكنيسة وأهالي كرمليس
عقدت خورنة مار أدي - كرمليس، ومكتب إعمار بلدة كرمليس وأهالي البلدة الاجتماع الدوري لمناقشة سير عملية إعمار ما خلفته الحرب ضد داعش. تم تقديم ما تم انجازه من إصلاح البيوت المتضررة جزئيا، حيث بلغ العدد المهيئة للسكن ٣٠ دار وسيتم الانتهاء من ٥٠ بيت اخرى. وبيوت دخلت تحت سقف الإعمار.
كم تم اعادة شرح الاليات التي يتبعها المكتب لإعادة الإعمار البيوت، سوف نشرحها بالتفصيل من خلال نشرات خاصة لكل آلية.
كما تم اعلان عن العماذ الذي سيقام في كنيسة مار أدي - كرمليس ، يوم عيد التجلي القادم.
أكد أبناء البلدة التفافهم حول الكنيسة التي هي الواجهة التي لها دورها الاجتماعي والخدمي المهم في حياتهم، والتأكيد على مرجعيتها العليا ودورها في القضايا العامة.

20
مخيم شبيبة كرمليس تحت شعار " تشجع وافرح"
أقامت خورنة مار أدي الرسول مخيما للشبيبة في القوش للفترة بين ٢٢- ٢٦ تموز الجاري، في مركز مار يوسف لرهبنة الفادي الاقدس. انطلقت الفعاليات الروحية والفكرية والترفيهية تحت شعار " تشجع وافرح"، حيث قدمت محاضرات عملية حول التشجع، قدمها الاب ثابت حبيب ، بالاضافة الى العمل ضمن مجاميع لمقاسمة كلمة الله في الكتاب المقدس حول التشجع. اشتمل برنامج المخيم على لقاءات حول التعليم المسيحي " You Cat"، صلوات الصباح والمساء، قداديس خاصة. بالاضافة الى الحياة الجماعية والترفيه والرياضة الصباحية تضمن المخيم زيارة الى مدينة دهوك ومصيف كشكاوا في منطقة النهلة حيث اختتمت فعاليات المخيم. كما قام المشاركين بتصوير أنشودة خاصة بالمخيم سوف تعرض على شكل كليب خاص. صلينا لأجل الجميع، اجتمعنا وتأملنا، ناقشنا وأمضينا أوقات مرحة، لأجل خبرة طبعت قلوب المشاركين وشجعتهم للمضيء قدما كشبيبة مسيحية لها حضورها في واقعها.
الاب ثابت حبيب
 

21
توضيح  من خورنة مار ادي – كرمليس حول بيان مجلس اعيان كرمليس المنحل

استنادا الى ما تم الاتفاق عليه من قبل رعاة كنيسة كرمليس وشعب كرمليس، في الاجتماع العام الذي عقد يوم الثلاثاء المصادف 1/ 11/ 2016، بعد تحرير سهل نينوى، تم الغاء كل المجالس والفعاليات الشعبية في بلدة كرمليس وتوحيدها ضمن لجنة ومكتب كنسي يلبي متطلبات المرحلة بما يخص اعادة الاعمار. ان قيام اعضاء المجلس السابق المسمى بمجلس الاعيان باصدار بيانات او القيام بفعاليات بصفة تمثيل البلدة، بعد الغاء المجلس، يعتبر خروجا عن وحدة صف اهالي البلدة وتوجهات الكنيسة التي هي الأم الراعية لهم والمدافعة المخلصة عن حقوقهم ووجودهم في ارضهم. لقد لعبت الكنيسة دورا مشرِّفا في حياة البلدة طوال تاريخها، وقبل مجيء داعش الارهابي، عاملة بصمت وهدوء من دون ان تدق ابواق الاعلام التي استعملها اعضاء المجلس للدعاية الفارغة لمنجزات تَعِبَ غيرهم فيها. كما  ان الكنيسة لن تستخدم الاعلام لأشهار خروقات قام بها بعض اعضاء المجلس سابقا، ولربما الأن، خدمة لمصالح شخصية ضيقة ولكن مؤذية للصالح العام. ان من يمثل ارادة الشعب  هي الكنيسة التي تتواصل مع كل ابناءها المهجرين قسرا وتصغي الى متطلباتهم محاولة قدراستطاعتها تلبيتها، ونوضح بهذا الخصوص بأن احد اعضاء هذا المجلس الذين نشروا بيانهم الذي هو ضد ارادة الكنيسة، يسكن مجانا في احد البيوت التي أجَرتها الكنيسة للنازحين.  لذا  نؤكد ما يلي:
1-    نظرا لانتهاء صلاحيات ما سمي بمجلس الاعيان السابق ،  والرغبة في اعادة هيكيلية وتشكيل مجلس جديد يلبي متطلبات المرحلة الحالية، تم الغاء مجلس اعيان كرمليس.
2-    لا يوجد مجلس يمثل بلدة كرمليس حاليا غير المجلس الذي كلف اعضاءه من قبل الكنيسة.
3-    لا يوجد مجلس يمثل البلدة ويرتبط بحركة او حزب سياسي.
4-   بما يخص المشاركة في ابداء الرأي بما يخص القضايا العامة والحساسة، نحن نتبع المرجعية الكنسية العليا وقراراتها. وفي نفس الوقت نحترم اراء ابناء البلدة مِن َمن انضم الى التيارات والاحزاب السياسية وتوجهاتهم التي تمثل احزابهم من دون يعمموها على ابناء البلدة.
5-   من المؤسف ان يصدر من كان ضمن المجلس السابق بيانا ضد الكنيسة ومن كلفتهم بمجلسها الذين اكدوا عدم وجود ممثلين لهم غير من تحددهم الكنيسة او من يتكلم بكلام مخالف لرأي السلطة الكنيسة العليا المتمثلة بالبطريركية الكلدانية، حيث اعتبروهم  لا يمثلون غير انفسهم وعلى رأسهم الاب ثابت حبيب، المسؤول عن خورنة كرمليس، ومسؤول الاغاثة والاعمار. اذا كان هؤلاء لا يمثلون احد فمن اذن يمثل البلدة؟.
6-   نرجو من كل ابناء البلدة تفهم الامور وعدم الانجراف وراء المسميات الباطلة والاعلان عن منجزات شكلية يقوم بها المجلس السابق. يجب ان يكون واضحا للجميع ان اعضاء ما سمي مجلس الاعيان يتقاضون رواتبا للعمل لصالح الجهة التي تدفع لهم.
7-   نوضح لاعضاء المجلس السابق، الذين اكدوا ببيانهم بتبعيتهم للمجلس الشعبي، يمكنهم ان ينتموا لهذا التيار السياسي والعمل ضمنه في مقراته او فعالياته، وليس جر البلدة بأكملها الى فكر هذا التيار واجندته. من يقرر مصير بلدة كرمليس وبلدات سهل نينوى هم أبناؤها وليس غيرهم.
8-     بخصوص رسمية المجلس السابق، اطلعنا على كتب رسمية حكومية لا تعترف بمثل هذه المجالس.
9-   نؤكد من جديد بأن الكنيسة شكلت مجلسا يضم اعضاءا من ابناء البلدة ومختارها ليكون مجلسا يعبر عن اراء ابناء البلدة. نبين لكم جميعا بأن الكنيسة كانت قد دعت السيد رئيس ما سمي مجلس الاعيان ليكون عضوا ضمن مجلسها، ولكنه انسحب. نتساءل هل عدم انضمامكم الى مجلس الكنيسة والعمل من خلاله يقيد مصالحكم الشخصية، أم تبعيتكم تمنعكم؟.
10-   ان مثل هذا البيان الذي اصدره أعضاء المجلس السابق ونشره في قنوات التواصل الاجتماعي والاعلامي هو خلق انطباع يوحي بالفوضى والانقسام داخل المجتمع الكرمليسي الذي حافظ على وحدته وسمعته  التي قدمته كمجتمع ذو كياسة واتفاق وتعاون.
11-   الى كل الجهات السياسية والادارية: نعلمكم بأن هذا المجلس لا يمثل بلدة كرمليس.




الاب ثابت حبيب يوسف
راعي كنيسة كرمليس ومسؤولها
مسؤول الاغاثة للكلدان في اربيل ومسؤول مكتب اعمار كرمليس


22
وفد رفيع المستوى يزور بلدة كرمليس
زار وفد رفيع المستوى بلدة كرمليس، صباح يوم الثلاثاء، المصادف 4 تموز 2017، مكون من السيد يان هندرك فالتمانس، سفير مملكة هولندا لدى العراق. السيدة ليزا غراندي، منسقة الامم المتحدة لاعادة الاستقرار في العراق. الدكتورة ابتسام عزيز ال علي، من مكتب دولة السيد رئيس الوزراء لشؤون المراة وحل النزاعات. تم الاستقبال من قبل مكتب اعادة كرمليس، حيث قدم الاب ثابت حبيب عرضا عن حجم الدمار الخراب والتدنيس الذي حل بالبلدة وبيوتها وكنائسها ومقابرها. كما عرضت امام الوفد خطة اعادة الاعمار وطريقة العمل التي تشمل البيت وقطاع الخدمات. كما عرضت المشاريع الخدمية الاساسية التي خطط لها المكتب التي تنتظر التمويل. اعرب الزائرين عن اسفهم لما حل بالبلدة وما تعرض له العراقيين من مأسي بسبب الارهاب والتطرف، وعلى الاخص المكون المسيحي المسالم. كل من مكانه سيواصل بأيصال رسالة اهل البلدة والمنطقة  من اجل تسهيل عودة العوائل الى منازلها، قال الزائرين. كما اعربت منسقة الامم المتحدة عن أملها في المؤتمر المزمع عقده في العراق من اجل نينوى. كما وعدت الدكتورة ابتسام بايصال رسالتنا الى الحكومة العراقية من اجل التسريع في الاعمار وتسهيل سبله. كما عبر السيد سفير هولندا عن فرحه بزيارته الثانية الى كرمليس وملاحظته للتقدم في عملية اعادة الاعمار. زار الوفد كنيسة مار ادي الرسول، كنيسة مار كوركيس ومقبرتها التاريخية، المركز الصحي الذي شرعت الامم المتحدة UNDP باصلاحه. كما زار الوفد احد العوائل التي باشرت باصلاح دارها وعادت تقريبا وزرعت وباشرت بالانتاج. نقدم شكرنا لاعضاء الوفد لزيارتهم، على الاخص سعادة السفير الهولندي لمبادرته وجهوده المتبهة لبلدة كرمليس.

24
الى رئاسة حكومة اقليم كردستان الموقرة

قبل ان اعرض المشكلة أودّ ان اذكر بثوابت تخص سياستكم التي نأمل منها كل خير، بالأخص ونحن نعيش أزمة التهجير القسري واغتصاب اراضينا وبيوتنا وبلداتنا، ليس من قبل غرباء، بل من قبل من كان جارنا وابن وطننا. لقد فتح الإقليم ذراعيه أمامنا بشكل خاص ولاعتبارات صائبة. بالرغم من احتواء اقليم كردستان للكثير من النازحين، غير المسيحيين، الا ان وجود المسيحيين النازحين اثر في نظرة العالم  تجاه تقديم المساعدات والدعم اللوجستي والعسكري للإقليم.

كوني مسؤولا عن ابناء كنيستي الذين تهجرت معهم والذين نقوم على خدمتهم بالتعاون مع كل الكنيسة هنا في الإقليم وفي الخارج، مسووليتي هذه ليست فقط دينية او خدمية، ولكن ايضا مشاطرة همومهم والانضمام اليهم في المطالبة بما يكمل حياتهم وما فقد واغتصب منهم.

الموضوع: قبول طالبتين مسيحيتين أنهوا امتحانات البكالوريا حسب مناهج الإقليم، في إعدادية أهلية بتفوق، ذويهم من النخبة الأكاديمية ويقدمون خدماتهم هنا في الإقليم، لقد تقرر بعدم قبول الطلبة النازحين بعد ٢٠١٤ في جامعات الإقليم. لم تبلغ الطالبتين ولا ذويهم بالقرار الا بعد نصف السنة. اي لم تتوفر لهم الفرصة للنقل الى مدارس النازحين لضمان حقوقهم في التقديم الى الجامعات العراقية الاخرى. لقد تمت الموافقة على استثنائهم من القرار وإدخالهم الى القبول المركزي للجامعات في الإقليم من قبل معالي السيد وزير التعليم العالي ، وإبداء الرضى من قبل معالي السيد وزير التربية ومن قبل السيد مدير الدائرة الامتحانية، فقط بسبب احد الموظفين من روؤساء الأقسام تم عرقلة تقديمهم الى القبول. اتسأل: أليس ظلما بحق متفوقات سيخدمن بلدهن ضمن الاختصاصات التي يحتاجها البلد والتي يؤهلهم اليها معدلهم العالي؟. هل لان موضوع استثناء طالبتين مسيحيتين مثير لاشهار هذا الإعلان: انتم لستم من مواطني الإقليم،لأنكم لستم أكراد؟. لا احتاج الى التذكير بكل مواقف الإقليم تجاه المسيحيين المكتوين بنار الاٍرهاب، ولا يحتاج ان نذكر بان كوردستان هي الوطن الأم للكثير من المسيحيين في العراق. ما احتاج ذكره هو التعند الذي يبديه موظف امام سياسة ومواقف للحكومة كلها وأعراف تتطلب تساهل ومرونة، لا بل يوجد غبن وقع على الطالبتين لعدم إبلاغهما بالقرار، ولدراستهم حسب مناهج كردستان وعدم قبولهن في جامعاته، وكذلك عدم قبولهن في جامعات الحكومة المركزية. ماذا نقول؟ هل محن مطاردون من قبل الجميع؟ هل ما يصرح به امام الاعلام لا يطابق مع الواقع؟.

 نحن ننتظر حركة من قبل الحكومة لإنقاذ مستقبل زاهر لمن لا ذنب لهم. ولا نريد ان تصبح قضية هاتين الطالبتين علامة تُشعرنا بالغربة في ارض نعتبرها وطننا ونعمل لاجلها باخلاص.

الاب بولس ثابت حبيب
مسؤول نازحي الكلدان في اربيل

25
عامين ولم نستيقظ من انذهال


كلما مرت الأيام وعاود الحدث المشؤوم بذكراه السنوية، كلما تعمق الانذهال، ليس فقط امام ما حدث، ولكن امام تعامل من هو مسؤول عن إدارة الأزمة وحلها، لا بل من كان من المفروض تلافيها قبل حدوثها. هذا هو واقعنا منذ سقطت الموصل وما تلاها. منذهلين عن كيف تسقط مدينة كبيرة كالموصل بيد عصابات ارهابية؟. كيف يمكن لبلد احتل نصفه ودمر ولا يوجد من يقرع ناقوس الخطر الجدي؟. كيف يعقل ونحن في القرن الواحد والعشرين نرى غزوا ونساء تسبى واموال تغنم؟. كيف يمكن لبلد هوى في حضيض الأزمات المختلفة ولا زال قادته يستهترون بالدماء الزكية لضحايا الاٍرهاب، من خلال عدم جديتهم في حل مشاكل البلد. تراهم يثيرون ثانويات المشاكل ليغطوا على نزف البلد بسبب جرحه القاتل. بلد بات يتقيأ حتى جوفه. كيف لا ننذهل مصدومين ونحن نستذكر بداية المأساة، غير سياسة الاحباط لا ترى. نحن في وعينا منذهلين مخطوفين وراء التساؤلات، تحرقنا روح المسؤولية التي أهينت وتمت خيانتها مع تلك التي للإهمال. فمن اجل النوم الرغيد يلزمنا اولا ان نستيقظ من هذا الانذهال الصادم. وهذا لن يكون الا متى وضع النقاط على أحرفها، وجرت الأمور حسب سياقها الوطني والمسؤول. او اليقظة الاولى كانت في استدراك الأمور ومسك زمام المبادرة من خلال تفضيل مصلحة كل الأطراف، تلك التي في داخل البلد او المحيطة به، على التمسك بالمنفعة الخاصة لطرف واحد، واستغلال الأزمة وكأنها ورقة رابحة وضع طرف ما يده عليها ليشهرها بوجه الاخر. بعد مرور عامين والتعامل مع الحدث المؤلم على طريقة العصا والجزرة، لازلنا نراقب مخططات مشاعرنا ووجداننا ونلاحظه في وضع غير مستقر، لان المسؤول قد اعتاد على خيانة صفته كمسؤول، متخذا دور صانع الأزمة وليس حلالا لها. ان الصدمة التي احدثتها داعش تقوم على تساؤلات أوسع واشمل منها تثير صدمة أليمة. فداعش هو ضمن خانة الإرهابي والعدو، فصدمته متوقعة حسب الخبرة الانسانية والتاريخية، بينما مسببها وحلها يثير صدمة تعتصر لها الأفئدة. ان الاستيقاظ يكون من خلال المضيء بخطوات تشرف اسمنا كمجتمع متحضر، إلغاء ما طرأ من شذوذ اجتماعي وفكري، من الفاعل والحاضن له، والشروع بسياسة وطنية ومسؤولة وانسانية عادلة. بهذا يمكننا ان نخرج من غيبوبة شنيعة نعيشها، لنستطيع اعفاء جفوننا بسلام، لتدق قلوبنا إيقاعها المنتظم في ظل سياسة منتظمة بسياقها.


26
حضارتنا بين مطرقة امريكا وسندانة داعش

ان أسوأ ما يستطيع المرء التامل به من خلف احداث داعش ، ليس فقط بغرابة الشذوذ السياسي الذي شهده العراق ، اذ ان عصابة تعيش ايديولوجيات غريبة بائدة ونظرية، تحكم جزاءا كبيرا من دولة متحضرة يعربد ساستها في كل مناسبة بنفاق قائلين ان سيادة العراق خط احمر لا تهاون في حفظه!. متملصين من كل مسؤولية ، مقدمين أنفسهم كإصلاء ، غير حاسبين بأن الحياء قد غادر وجوههم. طبعا لا انصح بالاستمرار في التامل بهذه المفارقة، لان الأمراض والنوبات المفاجئة كثيرة هذه الأيام، ولا نرغب بزيادة اسبابها او موثراتها. ومع هذا فالحسرة امام مفارقة اصعب من هذه لا نستطيع التهرب منها، وان كان كان هذا على حساب صحة نفسيتنا، او جعل كأس الحياة مرة اكثر بعلقم نستخلصه من مما نراه ونستنتجه ونسمعه عن الحرب ضد داعش، التي أصبحت وكأنها حرب طروادة، او كرحلة اوديسيوس وقلقه بما سيلاقيه في مملكته عند عودته. ان العلقم المر الذي نشربه كل يوم هو خلاصة ما نلاحظه على مسرح المهازل في تحركات داعش والرد عليها من قبل عرابة التحالف الدولي: امريكا. ان هذه الحرب التي كان بالإمكان حسمها بطريقة اخرى، اخذت منحىً لم يعد يستنزف مقدرات داعش فقط، ولكن مقدرات الدولة العراقية التي سوف لن يفرح شرفائها مستقبلا باستلام ارضهم، لأنهم سوف يكونون امام استنزاف بدأه طرفا الصراع ويستلم اهل الارض نتائجه. ان هذا الاستنزاف ليس على صعيد البنية التحتية، بل على صعيد الحضارة التي أتقنها وسعى في تجميلها ابناء المناطق المنكوبة، الاصلاء منهم طبعا، وليس الغزاة. اننا نتسأل اليوم عن جدوى هذا التأخير في تحرير ما اغتصب من جهة، وعن الدمار الملحق بكل اشكال حضارتنا وهويتنا من جنة اخرى. هل باتت الحرب ضد كل شيء يسيطر عليه داعش، بما في ذلك البناء والتراث وشواهد الحضارة؟. أليست هذه السياسة تدمر وتحرق كل شيء؟. لقد قلت الحضارة، لان الخسارة ليست في البنى التحتية، ولكن ما يدفعه البريء والأصيل ثمنا لهذه الاستراتيجية التي الى اليوم لم تأتي بنتيجة توازي الوقت والجهد. وتأمل المصروف لاجلها. او الدمار يشمل شواهد الاجداد، بل التراث الحي ، اللغة ، الهوية الخاصة، الأخلاق، وكل ما اصبح اليوم مهددا ، والذي كان جهد ورصيد آلاف السنين. فان كان داعش قد جعل كل شيء على سندانته، فمطرقة من يخالفه الامر ايضا تقسي بضرباتها. اوقفوا المهازل والمنطق الذي يفضح النوايا التي تستغل الظرف لتمرير ورقة مصالحها. ارحموا ما يعود الى الانسانية جمعاء بعيدا عن تسوية حسابات لا دخل للحضارة فيها.

27
تاخير التحرير واستنزاف الطاقات
ما يقارب العامين تقريبا وجنود الجيش العراقي وقوات البيشمركة في حالة حرب وتعرض مستمر من قبل أعداء الانسانية. كلما طال الوقت كلما ازدادت الاحتمالات باستنزاف، ليس فقط الطاقات البشرية، ولكن طاقات الدولة والبلد على السواء. واليوم الكل يستطيع ان يربط ما بين ما تسببه مقاومة داعش وحربه والتدهور الاقتصادي في البلد. اليوم تبدو احتمالات إنقاذ الاقتصاد العراقي ضعيفة، لا بل العملية السياسية في طور الاحتضار.

ان هذه الأوضاع انعكست ايضا على اقليم كوردستان، الملاذ الأمن لكل العراقيين. أزمة اقتصادية، تاخير في توزيع الرواتب، ألكم الهائل من النازحين. بالطبع نحن كمواطنين أصبحنا ندرك ، وبناءا على ما يصرح به الساسة والمختصين ، بخصوص نهاية داعش وتحرير كل شبر مغتصب، ان هذه العملية متوقفة ليس فقط على جاهزية الجيوش، ولكن على أمور اخرى يجب حسمها خلف الكواليس.

ان السياسة بطبيعتها تحوي جزءا يكون خلف الكواليس، لا بل الجزء الجوهري منها. ولكن في هذه الحالة يجب ان يدرك ضمير كل سياسي، بأن جوهر ما انتدب به واختير من اجله، هو المواطن بإنسانيته قبل انتمائه الى دين معين او طائفة ما او إثنية خاصة. ما يبدو مفارقة ويثير السخط في نفس الوقت والحزن، ان السياسة  في جوهرها تضع جوهر البلد وما هو قيمته العليا في وضع خطير ومهدد. قول حاولنا ان ننظر الى الواقع العراقي، نراه واقعا متشرذما، بشر اصبح التشاؤم عقيدتهم، فقدت ثقتهم بما بسمى بالعملية السياسية، أصبحت المواطنة حلما يستحيل تحقيقه، مواطن مزدرى ويزدري بدوره وجوده العراقي. ماذا بقي اذن؟. هل العلمية السياسية اذن اصبح لها قوام أساسي؟. هل من هدف وجوهر مصان بعد كل هذا؟. ليس استنزافا بقدر ما هو نزف كاد يفرغ العراق من دم المعاصرة والتحضر. أليس بالأحرى اليوم ان يكون هناك موقفا حازما من اجل تحرير الارض، وصيانة ما تبقى من بشر ورموز حضارية ودينية عراقية؟. أليس الجهد لتحرير العراق من هذا الكابوس امتحان للسياسي ليثبت صفته هذه؟. ان تحرير الارض من داعش هو وسيلة لإنقاذ صفة الحضارة، هذه الصفة اليوم تتسم بوجود جسم سياسي يذهب ابعد من اختلافاته الأيديولوجية والقومية والإثنية ، ليصون جوهر الوطن، هذا الجوهر الذي اذا ما تمت المحافظة عليه، يمكن عيش كل الايديولوجيات والتوجهات والخصوصيات القومية بسلام. انها مشكلة المصير المشترك ، فإذا ما كان هذا المصير مهددا، فالخصوصية مهددة.

نناشدكم أيها السادة تسارعوا في الحفاظ على الجوهر من خلال تحرير الموصل وغيرها، ليصبح جو الحوار متاحا، آنذاك يعيش كل خصوصيته وحقوقه المشروعة مهما كانت.


28
امسية بمناسبة الذكرى الاولى للتهجير القسري ورسالة تطالب بالعودة الى الديار
مجمع عيون اربيل للنازحين
اقام مجمع ومركز عيون اربيل للنازحين امسية صلاة استذكارا بالمحنة والنكبة التي حلت على ابناء سهل نينوى في العام المنصرم في 8 اب منه. تضمنت صلوات وكلمات  رفعت صراخ من يعاني ويتألم بسبب ظلم التهجير وغياب المعنى والانسانية الى الله عز وجل, كما تضمنت رسالة الى كل المسؤولين في العراق والعالم  من اجل النظر في معاناة الملايين من العراقيين النازحين والاسراع  في حل مشاكلهم واعادتهم الى بيوتهم واراضيهم. افتتحت الامسية بكلمة تعريفية للخوراسقف يوسف شمعون مبينا سبب مثل هذه الامسية الذي هو استذكار تلك الساعات المرعبة للنزوح. بعد الصلوات والتاملات والقراءات الكتابية القيت كلمة من قبل القس بولس ثابت حبيب تضمنت مناشدة الى كل المسؤولين للتدخل الجاد والسريع لحل مشكلة النزوح, ذكرت الكلمة بأن الحل والاغاثة المجدية هي تحرير الارض والعودة الى الديار. كما تضمنت الامسية ايضا كلمات وقصائد لشعراء من ابناء شعبنا عبر من خلالها عن الشوق الى الديار وعن تهاون القادة في حماية ابناء شعبهم, كما ضمنت الصلاة والكلمات تعابير شكر وطلب البركة لبلدنا والارض التي احتضنت النازحين وقادتها ومن يقاتل في سبيل حمايتها. اختتمت الامسية بعرض لصور الفعاليات والحياة اليومية في بلداتنا قبل النزوح تذكيرا بقيمة الحياة التي عاشها ابناء البلدات وكم هي مطلب عزيز يرفعه الجماهير اليوم ويطالبون بالعودة اليه.


29
كلمة بمناسبة الذكرى الاولى للتهجير من مجمع عيون اربيل للنازحين

القس بولس ثابت حبيب

-- بعد ان اتكلنا على الله وبين يديه وضعنا امرنا وحياتنا من خلال صلاتنا, اريد ان اتوجه بكلمة, فان وصلت يكون املنا بأن تلقى صدى في اذان كل من يمكنه ان يقوم بما هو مطلوب, وان لم تصل فاني سألقيها مشجعا كل من يريد ان يجتهد في ايصالها وبشتى الطرق. كلمتي ليست خطابا سياسيا, فأنا لست بسياسي, ومطلبها يمثل امنية وحاجة ضرورية للكثيرين الذي يمثلون كتلة انسانية وليس حزب سياسي. نخاطب الجميع بأسم الانسانية التي تعاني وتتألم, والطبيعة وخالقها يكفلون حق الصراخ لمن يتألم. صرختنا حق انساني, نابعة من عمق الم يعتصر في دواخلنا, وحسرة قاتلة تجوب في اعماق انفسنا نتاجها الانين والتنهدات التي تستذكر هوية وحياة وطموحات ورغبات كلها انسانية بريئة ذهبت في مهب الريح, لان البيت لم يعد موجودا والارض فقدت. مطالبنا ليست عدائية وليست افكارا سياسية نرغب في تطبيقها في برنامج شبيه, كلا فنحن نصرخ لان هناك مشكلة قائمة, الكل يؤكدها والكل يحسبها عبءُ يتطلب حلا عاجلا وسريعا, ولكن اين السرعة وسنة من التهجير انتهت لتبدأ الثانية؟. تساولات بريئة مشروعة يتلفظها اناس بسطاء لا طموح لهم غير العيش في كرامة في تربتهم التي اورثتهم هويتهم وخصوصيتهم, تساؤلات يستطيع من هو مسؤول ومقتدر وموكل اليه الواجب الوطني والعالمي ان يجيب عليها, ولكننا ننتظر جوابا مقنعا ومسؤول, ننتظر  ضميرا تهتز اوتاره كعود يريح النفس بنغماته. نحن قبل كشيء نشكر الله لاننا احياء, نشكر كل من مد يد العون والمساعدة: ارض التجأنا اليها, نصلي من اجلها لتبقى امنة مزدهرة, ارض اقليم كردستان  وكل من يسهر عليها ويديرها ويدافع عنها من قادة وعاملين ومقاتلين. نشكر كل من يتعاطف معنا  من اخوتنا هنا وهناك. نشكر كل من يساعد النازحين بمختلف دياناتهم وقومياتهم وفي كل مكان نزحوا اليه. نتعاطف مع بعضنا لاننا اليوم نعيش هوية واحدة الا وهي هوية النازحين. نحن نأمل بأن تنتهي هذه الازمة بفضل المخلصين ونعود سالمين الى ديارنا مع ذكريات وعلاقات اخوة مع من استضافنا. املنا هذا, لا بل نلح في طلبه, نريد منكم يا من تستطيعون الكلام والبحث عن الحلول بأسمنا, ان تسعوا على بركة الله لتحقيقه, ونحن بدورنا نصلي من اجل كل من يسعى بأخلاص لتحقيقه. المعاناة تزداد وتتفاقم, نعم الجهود كانت استثنائية في الاغاثة, لبعض الجهات. وكانت مخجلة وضعيفة من قبل جهات اخرى, ولكن نعرف جميعنا بأن كل عمل اغاثة له سقف زمني محدود, وبعده ماذا سيحدث؟,. من سيدفع الايجارات؟ ومن سيوفر لقمة العيش؟ ومن سيتكفل بمعاناة المرضى من حالات مستعصية وعمليات طارئة مكلفة؟. الاغاثة الكبرى هي العودة الى الديار فاغيثونا بها رحمكم الله. نريد العودة الى ديارنا, لاننا هنا نموت ببطء, ونتشتت ببطء, ونفقد مستقبلنا ببطء, ليس لسبب اخر الا لاننا قد اقتلعنا من جذورنا. الرعب يهدد الشيوخ لان ارضا غريبة سوف تقتبل رفاتهم بعيدا عن ابائهم. الشباب مذعورين لان المستقبل غامض. الاطفال مهددون لان مسيرة حياتهم اضطربت. نرفع صوتنا ونبلغ رسالتنا: حرروا اراضينا واوقفوا الضياع. ان احداثا كهذه في عصرنا هذا تعتبر مهزلة وعار للانسانية, اذ كيف يمكن ان يعيش ملايين من الناس مطرودين من بيوتهم من قبل عصابات تنازلت عن انسانيتها لتصبح عدوا للانسان؟. اين الاحلاف والمواثيق وحقوق الانسان؟. عجلوا وتدخلوا وحرروا وامنوا ديارنا لان حياة الملايين لم تعد حياة, بل كارثة وموت. اوقفوا الدمار والتشريد اوقفوا الدمار والتشريد اوقفوا موت البراءة والانسانية.
 

30
الذكرى المئوية لابادة الأرمن ومذابح سيفو وتحرير نينوى

مرت اليوم الذكرى المئوية لحدث اعتبره البابا فرنسيس الاول من نوعه في القرن العشرين، انه إبادة الأرمن الجماعية ومذابح سيفو التي أهلكت جماعيا الكثير من الكلدان والسريان والاشوريين واليونانيين. بعد مئة سنة ولازالت الأصوات ترتفع وتزداد تطالب بحقها، تطوب ضحايا الإبادة، تذكر بما يحدث اليوم. يقال في المثل الكرمليسي: شهود بيشت مخ يولا ولا بطلت من أرا، اي لتصبح كنبات الثيل وتكثر ولا تنتهي. نعم انه تشبيه جيد فهذا النبات الذي لدينا معه خبرة طويلة في كرومنا ومزارعنا وحقولنا، لا ينتهي من الارض وان جفت وحرقت وقلبت ودمرت، انه راسخ في تربته متعمق فيها. الشعب الأرمني رسخ في قضيته كل تاريخه، فهم شعب كانت قضيتهم حبهم لبعضهم ولارضهم، إيمانهم المسيحي صهر كل مقوماتهم ليجعل منهم شعب قومي وديني متكامل ومترابط. من الصعب ان تفصل بين ارمنيتهم ومسيحيتهم، وهنا سر قوة قضيتهم، فالهوية القومية تتقوى بالايمان الذي يعلم الرسوخ والثبات والدفاع عن القضية. انهم شعب ذو قضية، سر قوة قضيتهم ينبع من إيمانهم بها ورسوخهم على تحقيقها. ولكن هذا لا يعني ان زملائهم في مجازر العثمانيين اقل منهم، فالمكونات الاخرى الضحية لديهم هوية قومية وايمان مسيحي متفاعلان على أحسن وجه، ومتحدان بوثاق لا يقبل الفصل او الطلاق. بعد مئة عام والمأساة تتكرر والأرض تحرق وخاض الثيل الذي يريح المجتمع داس عليه الدمار، ولكن لا ننسى توجد هناك جذور عصية لا زالت رطبة تنادي بقضيتها. ان هذه الذكرى ليست احتفالا فلوكلوريا، بل هي سقية يجب ان تروى بها هذه جذور الثيل هذه لتخترق الدمار والأرض اليابسة المحترقة لتخضوضر الارض بها وتودي رسالتها لخير البشرية جمعاء.



31

الحكومة العراقية وداعش ومسألة تحرير نينوى

عندما نتابع الشأن العراقي نلاحظ بان اجزاء من العراق هي تحت سيطرة داعش، اي انها خارج القانون والسلطة والعرف الدولي والاخلاقي. هذا يعني انها تحت سلطة أشخاص او منظمات مدانة ومجرمة والنتيجة يحرم التعامل معها شرعا. هذا ينطبق على مدينة الموصل التي يحكمها تنظيم داعش بصورة كاملة من خلال تشريعاته وتصرفاته التي لا يجروء لا الدستور ولا أية سلطة اخرى على القيام بها، على سبيل المثال ازالة الشاخص الدينية والحضرية الخاصة بالمدينة، إصدار عملة خاصة، إصدار وثائق وشهادات حسب منطق داعش، تغيير ووضع مناهج دراسية خاصة، عقوبات حسب الهوى وحسب سَنَن بائدة. كل هذا يطبق في الموصل التي يسكنها الان حوالي المليون والنصف من البشر الذين يوافقون على حكم كهذا، او غلبوا على امرهم وما عاد لهم سوى الرضوخ. اليوم وحسب الأخبار وزعت بعض مفردات الحصة التموينية لأهل الموصل، توزع دوما رواتب الموظفين في مختلف الدوائر، ومن الشهادات الشعبية: تعرف احدهم على شخصية محطمي اثار متحف الموصل وهو موظف صحي سابق ويستلم راتبه من حكومة بغداد. إذن هل يوجد اعتراف ضمني بحكم داعش للموصل من قبل حكومة بغداد؟ ام وصلت الحال الى هدا الاعتراف الضمني لم يرهب الناس ولا تستطيع الحكومة ردعه؟ ام توجد مساومات يقف وراءها الساسة الكبار ويدفع ثمنها الأبرياء؟. أليس أمرا يثير السخرية بان تهدد هيبة دولة من قبل عصابات يحكمها منطق بال؟ أليس من السخرية ان يعيش حوالي المليونين نازح مظلوم ظروف صعبة أشهر طوال من دون ان يستلموا مساعدة تخص حقهم في الحصة التموينية من الحكومة، فيعولون على مساعدات من هنا وهناك؟. أين الوعد بالتحرير ؟ او ليس تحرير المنطقة المغتصبة من ظلم داعش حلا لمشكلة النزوح؟ أليس التحرير إنقاذا لما تبقى من حضارة العراق وتراثه ورموزه؟. ماذا تنتظر الحكومة من منحها لرواتب الموظفين داخل الموصل، ان تنال رضى هؤلاء الذين حنقوا عليها ورحبوا بالارهابي بدل رجل الأمن الحكومي؟ ام انها تريد ان تمتلىء جيوب داعش بالمال الذي يجبى من الضرائب والإتاوات من المواطنين الذين تصل اليهم الرواتب؟ اليست رواتب المسيحيين والايزيدين والشيعة في الموصل تصادر من قبل هذا التنظيم؟. أين التحرير؟ انه دليل على مصداقيتكم فسارعوا بعرضه.

صفحات: [1]