عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - devar

صفحات: [1]
1
بأسم الثالوث الاقدس ( الاب و الابن و الروح القدس )
خمسة و عشرون سنه مرت و كأن الحادثة وقعت اليوم كنت حينها شابا يافعا مليئا بالنشاط و الحيوية فرحا جدا بحياتي رغم أنني كنت قد فقدت والدي قبل استشهاد الاب يوحنا بسبعة سنوات إلا انني مع وجود الاب  الشهيد لم أكن اشعر و لو للحظة بأني يتيم . فقد كان الاب الشهيد اخا و صديق و راعيا بل كان أبا لنا جميعا يعطف علينا و يساندنا في المحن و يشجعنا على المضي قدما في دراستنا و رفع اسم مدينتا عاليا. كنا فرحين به جدا لدرجة اننا كنا نعتبره قديسا لحاله ، كنا نحضر الى الكنيسة و نستمتع بصوته الشجي و مواعضه المعبره  ، كان راعيا و مخلصا لابناء جلدته من المسلمين و السيحيين لا يفرق بيننا ، زرع فينا روح التسامح و الاخوه و كان السباق في كل المناسبات كان بشوشا متواضعا نقيا و صوته بألحانه الكبسية لا يزال يرن في اذهاننا .
لكن يد الغدر و الخيانه و القدر شاء ان يفرقنا  في جمعة الالام لقد تألمنا و ما زلنا نتلم لفراقه .
أعرف يا ابتي أن كلمات الدنيا لا تستطيع أن تعبر عن ما يجول في خاطرنا و لكنك ستبقى دائما رمزا للمحبة التي زرعتها في نفوسنا و أنك الان في ملكوت الله مع القديسيين و الابرار و ذكراك يا شهيد المحبه و الحرية ستبقى للابد خالده.
خسرتك الدنيا و لكننا لم نخسرك لانك في قلوبنا يا رمز الحب و العطاء.
نرى ونعيش ونستغرب
نواجه الم وصراح الحياه
وننسى ان معايير حزننا والمنا عكس ماهو سائدفى الحياه
ربى وملكى وإلاهى الحبيب الغالى
بصليبك غيرت مسار الحياه
الإنسان يحزن للموت
ولكن المسيحى يذهب للموت لينال الحياه


سردار توما

2
دور المعارضة الكوردستانية  في الاحداث الاخيرة

مصطلح (المعارضة) في السياسة في الاستعمال الأكثر عمومية أن أية جماعة أو مجموعة أفراد يختلفون مع الحكومة – على أساس ثابت وطويل الأمد عادة - ولو أن المصطلح يمكن أن يصف المعارضة المتعلقة بالقضايا في إطار تشريع واحد أو اقتراح سياسة.ويطبق المصطلح على نحو أكثر تحديدا على الأحزاب في المجلس النيابي التي تختلف مع الحكومة وترغب في الحلول محلها.
مما سبق نستدل على أن المعارضة تعني الوقوف بالضد من سياسات الحكومة أو الحزب الحاكم عسى و لعل أن تتمكن من الوصول إلى السلطة أو ألتاثير على الرأي العام في الانتخابات أو تستطيع اسقاط الحكومة بواسطة ضغط الشارع لتظفر هي بالسلطه.
و عندما نتكلم عن المعارضة في اقليم كوردستان العراق نجدها وليد خلافات مصلحية و ايديولوجية و دينية ، حيث ظهرت و برزت و اصبحت اكثر فعالية في السنتين الاخيرتين أي بعد انشقاق السيد نوشيروان مصطفى من الاتحاد الوطنى الكوردستان و تشكيل كيان سياسى تحت اسم حركة التغير ( كوران ) .
أن ما يهمنا هنا هو موقف هذه الحركة و الاحزاب المعارضة الاخرى من الاحداث الاخيرة في زاخو و دهوك و غيرهما من المناطق .
من خلال متابعتنا للاخبار و التطورات لم يكن موقف المعارضة ايجابيا و كل همهم كان ينصب للضغط على الحكومة و الحزب الديمقراطي الكوردستاني من خلال البيانات و التهديد بالانسحاب من التحالف الكتل الكوردستانية في برلمان العراق مما يؤدي إلى اضعاف موقف الكورد في بغداد و يهدد الامن و الاستقرار في الاقليم .
الكل يعلم أن ما حدث في زاخو و دهوك و سميل و قسروك كان موجها و مدروسا حيث ركزت المعارضة و خاصة حركة التغير على حرق مقرات الاتحاد الاسلامي في محافظة دهوك  و لم تذكر أو تستنكر ما حدث  للاخوه المسيحين و اليزيدية من ظلم و حرق محلاتهم و مراكزهم الثقافية و الهجوم على الكنائس و محاولة حرقها ، إذ لم يعيروها اية اهمية و لم يكلفوا انفسهم بذكر كلمة استنكار في بياناتهم و كانوا إذا قدر لهم صب الزيت على النار من أجل ضرب ما تحقق من أمن و ازدهار في المنطقة .
أن ما حزه في نفسي أكثر و دفعني للكتابة في هذا الموضوع ما شاهدته و سمعته من شاشة  KNN و هي القنات الفضائية الخاصة بحركة التغير ليلة 15/16 كانون الثانى عند عرض تفاصيل عملية اختطاف و تحرير  الشاب المسيحى سرمد صلاح حيث تم سرد الاحداث و بعدها قامت القناة المذكورة بعرض صور المتهمين الاربعة حيث كانت هنالك رضوض خفيفة في وجه الارهابي الرابع ، و بدل من أن تقوم القناة بتهنئة اسايش اربيل و كركوك على العمل البطولي الذي قاموا به عرضت صورة الارهابي  معلقة عليه بأن ما اقدمت هذه القوات عليه هي بعيده عن مباديء حقوق الانسان.
انا لا اعرف عن اية مباديء او حقوق تتكلمون هؤلاء ارهابيون و مجرمون قاموا بخطف احد ابناء كردستان و كانوا يطالبون بنصف مليون  دولار و إلا يقتلون الرهينه فماذا تتوقعون بأن تكون ردة الفعل الاوليه . ألا يكفي بأنكم و قيادتكم لت تكلفوا انفسكم بتقديم التهنئة ليس لاسايش اربيل لانها ليست بحاجة الى تهنئتكم و انهم يؤدون واجبهم الوطني تجاه كل مواطن و لكن لم تكلفوا أنفسكم منذ البدية بنشر الخبر و ابداء المساعدة لاهله و بعدها تهنئة العائلة المسيحية على سلامة ولدهم و الحال نفسه في بهدينان حيث استنكرتم ما حدث لمقرات الاتحاد الاسلامي و سكتتم على ما لحق ببقية مكونات الشعب هناك.
أنتم يا سادة لستم معارضة صحية فالاحداث الاخيرة كشف زيف إدعاتكم و لا يهمكم سوى مصالحكم و خلق الفوضى في الاقليم و أن الافكار التي تنادون بها بعيد عن واقعنا و ربيعكم الذي تنادون به مر عليه الزمن ، و مجتمعنا لا يقبل الافكار المستوردة من الدول العربية لتطبيقها في الاقليم .

3
أولا الف حمد الله على السلامة و ثانيا نهنيء قوات امن اقليم كردستان على الجهد اللامحدود الذي بذلوه من اجل انقاذ الاخ سرمد.
بعد اختطاف الاخ سرمد تم اقتياده الى منزل في منطقة شاويس و بعدها تم نقله بواسطة اربعة اشخاص الى ( شارى ئاينده ) قرب كسنزان . و الخاطف الرئيسي قد غادر الى كركوك حيث كان يساوم اهل المخطوف حول المبلغ ، و بعد متابعة مدروسة من قبل اسايش اربيل و بالتعاون مع اسايش كركوك تم القاء القبض على المختطف الاول في كركوك و في الساعات الاولى من صبيحة يوم الخميس تم القاء القبض على الباقون و عددهم 4 و تحرير الرهينه و وصل الاخ سرمد الى منزله بحالة من الفرح و السرور من قبل اهالي عنكاوة و الاهل و الاصدقاء .
هنا لا يسعنا إلا ان نشكر جهود المخلصين و خاصة قوات اسايش اربيل و نخص بالذكر الاخوه بارزان و هيرش اللذين كان لهم الدور الحاسم في عملية التحرير .

4
كل الاحترام و التقدير للسيد الوزير و لكن ما يقوله هو العكس فأنتم و جماعتكم تدعون بأنكم مسالمون و مع اخوانكم المسيحيين و اليزيدية و لكن هذا غير صحيح نحن نعيش الواقع و ليس من يعيش خارج العراق فمبادئكم تنص على انهاء الجنس المسيحي ليس من العراق فحسب بل من الشرق الاوسط كله انكم تريدون افراغ المنطقة التي هي اساس المسيحية من المسيحية ذاتها فأنتم نسخه من الاخوان في مصر و السودان و تونس و تركيا و تريدون استيراد الربيع العربي الى الاقليم الامن . فما حدث في زاخو و دهوك مخطط له مسبقا و انت وجدتم نفسكم اضعف الحلقات في دائرة الاخوان و كان لابد لكم اثبات ذلك و لكنكم فشلتم نظرا لردة الفعل الصحيحة من قبل الحكومة الكوردستانية. و الحمد لله

5
الف مبروك لنادينا الذكرى ال( 19 )...
نتمنى لللنادى التقدم و حصد الالقاب و لكن الذي حز في نفوسنا أنه لم يتم حتى ابلاغنا او دعوتنا إلى الحفل علما أننا مثلنا النادي في عدد مناسبات و بطولات.
مرة أخرى نبارك لكم هذه الذكرى :-[

6
الاخ العزيز جوهر توما
الف الف مبروك المنصب الجديد .
معروف عنك الاخلاص و النزاهه و الصدق في إداء عملك و نحن نعلم جيدا سبب نقلك من عنكاوا عام 1999 و لكن كما يقال الله على الظالم المفتري , تأكد أن كل اهالي عنكاوا سيكونون سندا لك و أتمنى لك الموفقية و النجاح لخدمة هذه البلده المغدوره من قبل بعض اهلها.
تحياتي


سردار توما

7
الف الف مبروك انشاء الله تنال هدفك و تحصل على أعلى المراتب في الهندسة المعمارية.




سردار

8
الرجل المنسب في المكان المنسب
حقا نقول فأن الاستاذ فوزى حريرى هو الرجل المناسب لهذا المنصب لكونه ابن الشهيد فرنسوا حريرى المعروف بإخلاصه و نزاهته في العمل و و عدم التفرقة بين مكونات شعب كوردستان و هو يمشي على خطى والده الشهيد و الدليل أنه كان من أحسن وزراء حكومة بغداد السابقة .
فألف ألف مبروك نتمنى لك الموفقية و النجاح.




سردار توما

9
بأسمى و اسمى عائلتى ابارك للاستاذ ريبوار يلدا انتخابه عضوا في قيادة حزبنا الحزب الديمقراطي الكوردستان.
حقيقة انك مناضل و بيشمركة البارتى تستاهل ان تكون في قيادة الحزب  فألف الف مبروك و نتمنى لك الموفقية و الصحة.

مع فائق الاحترام.......


سردار توما

10
باسمي وباسم عائلتي  نستكر بشدة العمل الاجرامي الذي راح ضحيتها ابائنا الكهنة واخواتنا المصلين يوم الاحد المبارك الذي يصادف 31_10_2010 ونطلب من الرب يسوع المسيح ان يسكنهم فسيح جناتة ويشفى الجرحى ويعطي الصبر والسلوان لذويهم




Sardar toma

11
في البداية اوجه تحية للاخ ابو سمير الذي يبذل قصار جهده من اجل احلال الامن و الاستقرار في عنكاوه . و انا لا اعرف هل حقا ابو سمير عنكاوى او غير ذلك ، فأن كان حقا عنكاويا في الاصل فلابد ان يعرف بأن قوة الطوارى المشكلة حديثا ليس فيها من ابناء عنكاوه الاصلين حتى شخص واحد  ... أما إذا كان غير ذلك فلا عتب عليه إلا القول بأنك المستفيد من .....؟

أنا واثق كل الثقة بأن ما يسمع و يقال ليست الحقيقة برمتها ، لان ما ذكره الاخ ابو سمير فيه التحريف بما يكفي للدفاع عن اناس متنفذين و يريدون النيل من اشخاص اخرين ربما تكون لهم المكان الابرز و الثقة العالية عند الناس .
نحن نسمع يوميا عن حوداث متفرقة من قبل السكارى .. و لكن بعض هذه الحوادث ليست امنيه كما يفسرها الاخ .. ثم من يجعل من هؤلاء الناس سكارى اليست محلات بيع المشروبات في عنكاوه ، اوليست الحوادث قد قلت خلال شهر رمضان ... الم تلاحضوا ذلك ؟ إذا ما هو السبب و من هو المسبب . كل هذا لايهم لنأتى إلى صلب الموضوع و ما يخص حادثة مطعم بيروت ... من هو السبب اولم تذكر انت يا اخ ابو سمير عن وجود نادى الموظفين مقابل الكنيسة ... اين القانون من ذلك .. انا اتذكر في سنة 1995 حيث قال  ضابط شرطة في مركز عنكاوة بانه قانونيا لا يجوز فتح محل خمر  إلا بمسافة تبعد اكثر من 200 متر عن دور العبادة ، دعنا من نادي الموظفين و لنأتي إلى مطعم و مشرب بيروت من فتحه أو ليس مدير ناحية عنكاوه و هو عنكاوي الاصل ، أو ليس هذا الرجل من يخالف القانون و يتحدى الكنيسة ، أسألكم و بالله عليكم ليكن جوابكم عادلا و منطقيا اي محل لبيع المشروبات تجرأ و فتح أثناء شهر رمضان و الجميع من أهالي عنكاوه أحترموا قدسية هذا الشهر عدا هذا المطعم و المشرب و كان يباع فيه الخمر و الاكل معا .. لماذا لم يتجرأ زيا الشقلاوى اللذى له نفس الشيْ من فتح محله حيث كنت هناك عندما مرت سيارة الاسايش و كان فيها شخص مدير الاسايش و ابلغ زيا بضرورة غلق المحل بخلاف ذلك سيطبق عليه القانون. لماذا لم يتخذ نفس الاجراء بحق مشرب بيروت ؟ الجواب لانها لمدير الناحية .
اما بخصوص الحادثة التي وقعت قبل ايام في هذا المشرب النتن فالسبب ليس ذلك السكير انما هم عمال و اصحاب المشرب اللذين انهالو بالضرب على الرجل و امام اعين الكثيرين من اهل عنكاوه و من اطلق النار هو من افراد حماية مدير الناحية و ليس أي احد اخر و هذه حقيقة لا غبار عليها و بشهود.
أما بخصوص ما حدث في نادي الموظفين ، كما هو معروف فأن هذا النادى اصبح مكان يرتاده اكثرية اهل اربيل و اطرافها ، و ما حصل تلك الليلة  كانت حادثة بين مجموعة من الشباب الاصدقاء اصلا بينهم اقارب و من خلال المجادلات الكلامية اضهر احدهم السلاح و اطلق النار على صديقه و لكن لم يصب بأذى حيث تمكنت قوات الاسايش و الشرطة القبض على الشخص اللذى اطلق النار و صديق له و ليس كما يدعي الاخ ابو سمير بأن الفاعلين قد هربو ، و الجناة تم تحويلهم الى القضاء لينالوا جزاءهم العادل.
للتأريخ نقولها و ليس لدينا صالح فيما نقول ... نحن ابناء عنكاوه الاصليين اولا و اخيرا مقصرين تجاه بلدتنا من كافة النواحي و كل همنا جمع المال و الاكل و الشرب و الحفلات و من يحمينا هم ليسوا اصلا اهل عنكاوه و لكن بعضهم يدافعون عن المدينة كما لو كانت ملكا لهم ... نشكر الرب على وجود هؤلاء .. و اطلب من الجميع أن كانوا حقا مخلصين لهذه البلده قول الحقيقه كما هي دون تحريف أو نقلا عن أناس جهله.
حفض الله عنكاوه و من يعيش فيه و بوركت السواعد التي تدافع عنها.



أبو الن عنكاوي

12
تحية للاخ ابو سمير الذى كتب مؤخرا عن قوة الطوارى فى عنكاوه....

كما هو معروف عن هذه البلده فهي أم القرى محتضة دوما جميع اطياف شعبنا ... و ليس بجديد عن عنكاوه و اهلها الكرام أن يسهروا على أمن و سلامة بلدتهم و من يسكنها.. فتأريخيا أبناءها يعيشون بسلام و اخاء مع الجوار و خاصة اهالى القرى و الارياف المجاورة .
ليس بخاف على أحد ما افرزته الظروف في الاعوام القليلة الماضية و بأعتبار عنكاوه جزء حيوى و مهم من أقليم كوردستان العراق فهى بالتالى لابد أن تشارك فيما تفرزه الظروف من محن و مأسي مرت و الى الابد انشاء الله .. و لكن بعد أن استقرت الاوضاع في الاقليم بشكل ملفت فأن عنكاوه حضت و كما يعرف الجميع بالكثير من الاستقرار و الامن و ذلك بفضل التوجيهات القيمة و في بعض الاحيان الصارمة من القيادة السياسية و الامنية في الاقليم و ذلك للحيلولة دون المساس بالخصوصية الدينية و الثقافية و الحضارية لهذه البلده و ساكنيها و كانت قوة الطوارىء التي شكلت نهاية عام 2005 نتاجا لهذا الاهتمام بالاضافة الى قوة الاسايش التي يقودها حاليا الاخ سردار بالرغم من كونه من أهلي شقلاوه العزيزة لكنه يفتخر كونه يخدم عنكاوه و من يقطنها من ابناء شعبنا كذلك قوة الشرطة التي تعمل ضمن القانون.
إن مجمل هذه القوات تعمل من أجل المصلحة العامة كل حسب اختصاصاته .. و أن قوة الطوارىء لم تختفي كما ذكر الاخ أبو سمير و إنما باقية و لكن انيطت بها مهام أخرى يعرفها الجميع . و أنا بأعتبارى عنكاوى و افتر بذلك أرى و اعتقد اهل البلد يتفقون معي في هذا الطرح بأن قوة اسايش عنكاوه منذ استلام الاخ سردار و في الكثير من الاحيان بمساعدة الشرطة و بتوجيهات الجهات الامنية الاخرى لم تقصر في واجباتها و ادت واجباتها بأكمل وجه بالرغم من النواقص الموجودة في التجهيزات و الافراد و استطاعت هذه القوات بالرغم من وجود خروقات بسيطة من ضبط الامن و الاستقرار في المنطقة ... و هنا لابد من الاشارة بأن قوة الطوارى التي يقودها الاخ كاوه غريب اصبحت سندا للقوات الامنية الاخرى و أن سبب عدم ظهورها في الشوارع في المدة الاخير اضفة إلى ما ذكر اعلاه كانت من أجل مصلحة البلدة و سكانها...
هنا لابد من الاشارة إلى موضوع مهم و هو دور المواطن في المحافضه على الامن و الاستقرار و إذ يجب على الجميع أن يكونوا بمستوى المسؤولية و مساعدة هذه القوات و الابلاغ و لو هاتفيا عن كافة الخروقات .. و أنني من الاشخاص اللذين يرون يوميا ارقام هواتف الاسايش و هي معلقة في المحلاق و الكازينوهات و هي مفتوحة دائما و اصحابها يستقبلون المكالمات دون تردد و يستجيبون لكل طلب دون كلل أو ملل . لذا يجب علينا نحن إيضا نساعد هذه القوات و نعتبر أنفسا كما يقال في لغة كرة القدم اللاعب رقم 12  حينها نحس بأمان أكثر و نخدم وطننا و نحميه من كل من يحاول العبث بأمنه . و مسألة مهة أخرى لابد من ذكرها هنا و هي مسألة النازحين من ابناء جلدتنا و اللذين غادروا مدنهم و قراهم خوفا من الارهاب و تهديداته  المستمره على ابنا شعبنا .. فهم ايضا يشكلون عبأ على كاهل الجهات الامنية و التي كما نعرف تقوم بتسهيل أمورهم دائما و ترعى مشعر العمامة.
كلمة اخيرة بحق كل الجهات الامنية في عنكاوه .. نشكرهم على كل يبذلون من جهد و نعاهدهم على ان نكون سندا لهم دائما و عشتم في خدمة اهالى عنكاوه.

صفحات: [1]