عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - hamurabi_70

صفحات: [1]
1





ندوة عامة / الى ابناء شعبنا الكرام في المانيا




 يتشرف قاطع اوربا الوسطى /الحركة الديمقراطية الاشورية
 
بدعوتكم للحضور في ندوة للاستاذ يونادم كنا / النائب الاشوري في البرلمان العراقي والسكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية.
بخصوص احوال واوضاع ابناء شعبنا والوضع السياسي والامني في العراق.
والتي ستقعد في تمام الساعة السادسة والنصف من مساء يوم الجمعة المصادف 21.03.2014.

على العنوان التالي.
 Schwanthalerstraße 80
80336 München 

للاستفسار الاتصال بالرفيق شمعون يونان.
017622768389

قاطع اوربا الوسطى
الحركة الديمقراطية الاشورية

2
 شارك عدد من اعضاء منظمة منشن للحركة الديمقراطية الاشورية ممثلا بالرفاق شمعون يونان وزيا اسحق ومايكل كيوركيس وجورج دنخا في القداس الذي اقامة نيافة الاسقف مار عوديشو اوراهم مطران ابرشية اوربا لكنيسة المشرق الاشورية في  13 /10 /2013/  في مدينة منشن الالمانية وبحضور جمع من ابناء شعبنا وشارك القداس ايضا وفد من اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدواشوري السرياني في المانيا ممثلا بالسيد يونان انويا رئيس الاتحاد ونورا دانيال مسؤولة علاقات الاتحاد

3

زوعا اورغ – ميونخ: نظمت منظمة ميونيخ للحركة الديمقراطية الاشورية ( زوعا ) ندوة جماهيرية ترأسها البرلماني الاستاذ يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية ، الاحد 16 حزيران ، لاستعراض اوضاع العراق بشكل عام واوضاع ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري بشكل خاص والاطلاع على اوضاع الجالية العراقية من أبناء شعبنا في المانيا ومطالبهم وهمومهم.

واوضح الاستاذ كنا ان العراق يعاني من صراعات مذهبية وقومية وصراع اجندات سياسية أقليمية ودولية وقال " الاجندات ضد حقوق الانسان والحرية والديمقراطية في العراق وهي عداء لكل ماهو ديمقراطي ، وهناك أيضا صراع أقتصادي حيث معروف حاجة أوروبا للطاقة مما يجعل الشرق الاوسط ساحة صراعات ، أضافة الى الصراع الروسي الاميركي ، ونحن اصبحنا ضحية هذه الصراعات".

وفيما يخص اوضاع وحقوق شعبنا كشف الاستاذ كنا عن قرب التصويت على قانون اللغات الوطنية والذي يضم 4 لغات هي العربية والكردية والسريانية والتركمانية ، وقال " تم الانتهاء من القراءة الاولى والثانية لمشروع قانون اللغات الوطنية وسيتم قريبا التصويت عليه ".

وحول حقوقنا قال الاستاذ كنا " لدينا اليوم شراكة جيدة في تقاسم السلطات لكننا غير راضين عما تحقق للان عليها ونسعى للمزيد ، نحاول زيادة ابناء شعبنا في الاجهزة الامنية في سهل نينوى  ليقومو بحماية مناطق تواجد ابناء شعبنا في سهل نينوى كما نسعى لتقاسم حقيقي في السلطات التنفيذية والقضائية وغيرها ".

وشدد كنا على ان مطلب محافظة سهل نينوى والتي تضم كلدواشوريين وايزيدين وشبك هو " مطلب وطني وهو اعادة تنظيم أداري للعراق وليس تقسيمه " وقال " المحافظة لن تكون على اساس طائفي او عرقي أو ديني ، والامر سيزيد من فرص المنطقة في التطور والازدهار وزوال مظاهر التهميش والتمييز العنصري حيث المنطقة للان لم تشهد مشاريع تطوير ".

وبين كنا ان " السياسات الخاطئة التي طبقت في العراق مابعد 2003 أدت الى تدهور الامور واستشراء الفساد وانعدام الامن مما أدى الى هجرة العديد من العراقيين بشكل عام وابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري بشكل خاص ، أذا نعم العراق بالامن والسلام والرخاء الاقتصادي تنعدم أسباب هجرة المواطنيين ".

وحول الاوضاع السياسية الراهنة في العراق قال كنا " المشكلة الكبيرة تكمن في انعدام الثقة بين الاطراف الثلاثة ، عدم الثقة تصاعد بعد سقوط القذافي وأنكشاف أسرار تخص الوضع العراقي، صراع المكونات الرئيسية  لايخدم العراق الجديد ولا أبناء شعبنا ، الصراع ليس له اي شرعية أو قانونية...نحن بحاجة لقيادات وطنية تهتم لمصلحة العراقيين عامة بغض النظر عن الانتماءات الطائفية والمذهبية أي لدينا مشكلة الهوية الوطنية العراقية".

ووجه المشاركين في الندوة التي استمرت قرابة الثلاث ساعات اسئلة تتعلق بكيفية الاستفادة من خبرات أبناء شعبنا المهاجرين ، حقوق السجناء السياسيين من أبناء شعبنا المهاجرين ، أثارنا المسروقة والمعروفة في متاحف العالم ، الدعم المالي لانشطة فروع المهجر ، التسمية المركبة لابناء شعبنا واطلاق تسمية " المكون المسيحيي" على ممثلي شعبنا ، طبيعة عمل الحركة ووجود هيئة فعالة تراقب اداء اعضاء الزوعا.

وحضر الندوة ممثلي مؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري المدنية والحزبية وممثلي الاحزاب التركمانية والايزيدية وأعضاء منظمة ميونيخ ومنهم مسؤولها هرمز بكو ومسؤول قاطع اوروبا الوسطى كوركيس حنا وموازري الحركة من نمسا ولوكسمبورك .

4
 
زوعا اورغ – فرانكفورت: أستقبل القنصل العراقي في فرانكفورت – المانيا علي البياتي البرلماني العراقي السيد يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية ( زوعا) ، الاثنيين 17 حزيران ، في مقر القنصلية العراقية في فرانكفورت ، وبحث الطرفان اوضاع العراق السياسية والامنية ، اوضاع الجالية العراقية في المانيا بشكل عام وفرانكفورت بشكل خاص ومطالبهم وهمومهم ومشاكلهم ، طبيعة العمل الدبلوماسي والعقبات والتحديات التي تواجه العمل القنصلي وغيرها من المواضيع التي تهم ابناء شعبنا .

وكان الاستاذ كنا قد وصل المانيا السبت الماضي عقب انتهاء زيارة رسمية للسويد ترأس فيها وفد برلماني ، وتفقد كنا على اوضاع ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في المانيا ، توجه بعدها للوكسمبورك للقاء ابناء شعبنا هناك .

5

ندوة جماهيرية في مدينتي فيزبادن ومنشن الألمانية للأستاذ يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الأشورية
وعضو مجلس النواب العراقي

تتشرف محلية المانية للحركة الديمقراطية الأشورية بدعوة أبناء شعبنا الكلداني السرياني الأشوري لحضور الندوة الجماهيرية العامة
للأستاذ يونادم كنا / السكرتير العام لحركتنا ورءيس كتلة الرافدين النيابية وعضو مجلس النواب العراقي في مدينتي فيزبادن ومنشن
وكما مبينة تفاصيلها في أدناه

, والدعوة عامة للجميع



يوم الأحد المصادف 16/حزيران/2013 في مدينة منشن في تمام الساعة السادسة والنصف
العنوان


 -
schwanthaler str . 80 .
 80336 münchen
 للأتصال

017622768389 Shemon
01712874401  Zaya

6
ندوة جماهيرية في مدينتي فيزبادن ومنشن الألمانية للأستاذ يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الأشورية
وعضو مجلس النواب العراقي

تتشرف محلية المانية للحركة الديمقراطية الأشورية بدعوة أبناء شعبنا الكلداني السرياني الأشوري لحضور الندوة الجماهيرية العامة
للأستاذ يونادم كنا / السكرتير العام لحركتنا ورءيس كتلة الرافدين النيابية وعضو مجلس النواب العراقي في مدينتي فيزبادن ومنشن
وكما مبينة تفاصيلها في أدناه

, والدعوة عامة للجميع

العنوان.
نادي نينوى الاشوري في تمام الساعة السادسة مساء.
Adlofalle 59
65183  Wiesbaden

وفي يوم السبت المصادف 15.06.2013 فيزبادن


للمعلومات والاتصال.
عمانوئيل . 01777923537
يوسف . 017622217834

7
يوم السبت المصادف 04,05,2013 عقدت اتحاد الطلبة والشبيبة الكلداني السرياني الاشوري في ميونخ  اجتماعها الدوري لاختيار اعضاء جدد لخدمة شعبنا والشبيبة .
وبمشاركة الرفيق شمعون يونان مسؤول الاعلام في المانيا للحركة الديمقرطية الاشورية

واعضاء الجدد هم .
١. يونان ايشو انويا   - رئيس الاتحاد
٢. نورا سمير دانيال   - نائبة الاتحاد
٣. جورج دنخا كوركيس  - مسؤول الاعلام
٤. نورا سمير دانيال. جورج مامو دنخا  - مسؤول العلاقات
٥. دينا اوديشو رؤول  - مسؤول المالية
٦. رعد كوركيس ايشو  - مسؤول الفني
٧. جورج دنخا كوركيس  - مسؤول الرياضي


وتم الاتفاق الى تشكيل فريق كرة القدم للاتحاد .وتشكيل فرقة رقص الفلكلورية .

ونتمنى من الاعضاء الجدد التقدم والموفقية والمواصلة في خدمة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري.
اتحاد الطلبة والشبيبة الكلداني السرياني الاشوري. ميونخ. المانيا

8
زوعا اورغ – فيزبادن : احتفلت الحركة الديمقرطية الاشورية تنظيم فيزبادن/ماينز بالذكرى الثالثة والاربعون لتأسيس زوعا وبمشاركة العديد من احزاب وتنظيمات شعبنا والعاملة في المانيا.

وابتداء الحفل بكلمة ترحيب من قبل الرفيق يوسف بتيو ثم تليت كلمة محلية المانيا القيت من الرفيق عمانوئيل يلده بعدها تليت كلمات الاحزاب والمنظمات وعلى التوالي. كلمة اتحاد الاندية السيد يعقوب كربو, المنظمة القومية الاشورية السيد ريمون يوخنا , الاتحاد الاشوري العالمي الشماس غسان يونان,نادي بيت نهرين /فيزبادن السيدسامي اغجان بعدها قام الرفاق من تنظيم فيزبادن بقطع كيكية ميلاد زوعا ال 34 وبمشاركة الضيوف ليعلنوا اشتعال شمعة اخرى على درب زوعا ومعاهدين لرفاق الدرب اننا على خطاهم ومعهم ماضين.

9
زوعا اورغ - منشن: بتاريخ 13.4.2013 أقامت منظمة منشن أحتفالآ بمناسبة مرور 34 سنة على تأسيس الحركة الديمقراطية الأشورية وشارك في الأحتفال وفد حركتنا متمثلآ بالرفيق كوركيس حنا /مسؤول قاطع أوربا الوسطى لحركتنا والرفاق كل من هرمز بكو /م. المنظمة - شمعون يونان/ م. الأعلام واللجنة الخيرية الاشورية - زيا أسحق/م.العلاقات وأعضاء ومؤازري حركتنا وجمهور من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الأشوري.
 

وبدأ الأحتفال بالوقوف دقيقة صمت أجلالآ وأكبارا على أرواح شهداء شعبنا وحركتنا وتم الترحيب بالضيوف الكرام من قبل  الرفيق زيا وتلتها كلمة مسؤول القاطع الرفيق كوركيس حنا والمتضمنة بأن حركتنا اليوم تحتفل بأضافة 34 عاما الى عمرها التي أعلن تأسيسها في 12/ نيسان/1979 هذه الحركة الطموحة التي تسعى وتبذل أقصى طاقاتها وقدراتها من أجل لملمة جراح هذه الأمة العظيمة والتي لا تنجب ألا العظماء ونسير في درب شهداء أمتنا وحركتنا ونواصل النضال والتضحية من أجل ضمان حقوقنا وعلينا اليوم أن لا نسمح لأي شي يحول أنظارنا عن هدفنا ووحدة شعبنا ونفكر في المجالات التي توحدنا وتجمعنا ونتفق فيها لأننا أمة واحدة وجسد واحد . ونتمنى أن يسود الأمن والسلام في العالم وكل عام وانتم بخير.

10
ذكرى 34 لتاسيس الحركة الديمقرطية الاشورية. ميونخ.المانيا
اعلان  .في ميونخ.المانيا

تقيم منظمة ميونخ للحركة الديمقراطية الاشورية الذكرى 34 لتاسيسها.
ندعو من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في ميونخ المشاركة في احتفال 34 لتاسيس حركتنا الذي تأسست في 12.04.1979. ونتمنى لحركتنا  التقدم ولازدهار لخدمة شعبنا.
المجد والخلود لشهداء امتنا وشهداء حركتنا.زوعا.
العنوان.
Schwanthalerstr.80
80336 München
يوم السبت 13.04.2013 .
وفي تمام الساعة السادسة عصرا.
للمعلومات الاتصال.
 شمعون. 017622768389

11
حركتنا في المانيا احيت احتفالا بمناسبة عيد القيامة واكيتو 6763 رآس السنة البابلية الاشورية.
بتاريخ 31.3.2013 اقامت الجمعية الخيرية الاشورية في مديننة منشن الالمانية احتففالا بمناسبة عيد قيامة يسوع المسيح له المجد ورآس السنة البابلية الاشورية 6763 .
واحيت الحفلة الفنانة نغم ادور موسى  القادمة من السويد وشارك الاحتفال وفد حركتنا متمثلا بالرفيق كوركيس حنا مشكو مسؤول قاطع اوربا الوسطى لحركتنا والرفاق كل من شمعون يونان/م. الجمعية الخيرية الاشورية وم.اعلام المحلية و هرمز بكو /م.منظمة منشن و زيا اسحق /م.علاقات المحلية. واعضاء اخرى ومؤازري حركتنا وجمهور غفير من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري.
والقى مسؤول القاطع كلمة ارتجالية قدم فيها باسم قيادة حركتنا الديمقراطية الاشورية التهاني والتبريكات بهذه المناسبة الدينية والقومية الى كافة ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوريوالمسحيين كافة ي كل مكان.
وباعتبار هذه المناسبات هي الحقيقة المحورية الاساسيةوالرموز لتاريخ المسحيين دينييا وحضاريا وقوميا.
وتؤكد ايضا هذه المناسبات باننا شعب واحد واليوم يهمنا امرأ واحدأ ان يكون لمنار اي واحد ومحبة واحدة وقلب واحد وكلمة واحدة .
ومتمنين ان يسود الامن ولاستقراروالعدل والمساوات في الوطن والسلام في العالم.
وكل عام وانتم بخير

اعلام محلية المانيا  َِ

12

زوعا. المانيا.ميونخ
أقام اتحاد الطلبة والشبيبة كلدوآشوري سرياني في ميونخ الالمانية لقاء مشترك مع منظمة اتحاد الشبيبة الآشوري في وسط أوربا ( AJM و AJA ) وقررة كلا الأطراف التعاون المشترك الحتمي في كافة المجالات وتبادل العلاقات والخبرات وتقوية أواصر بين كافة الاتحادات الكلدو اشورية في أوربا مع اتحادات كلدو آشورية في وطن الأم .
وكان اللقاء إيجابيا واكد كلا الأطراف إلى جدية التعاون المشترك وذلك للحفاظ على المسائل القومية والوطنية التي تهم أبناء شعبنا في الوطن والمهجر والحث في توصيل قضيتنا ومعاناة شعبنا من الإقصاء والتهميش في وطن الأم إلى البلدان التي يهمها الحفاظ على حقوق الإنسان والمساواة وضمان حقوق الشعوب الاصلية المضطهدة والمهمشة في بلدانهم الأم ...
وفي الختام اللقاء أقيمت مأدبة عشاء على شرف الحضور .

اتحاد الطلبة والشبيبة كلدو آشوري سرياني في ميونخ .المانيا
السبت 16.03.2013

13

أعلام قاطع اوربا الوسطى – المانيا : عقد قاطع أوربا الوسطى لحركتنا كونفرانسه في مدينة أيسن/المانيا بتاريخ 26/1/2013 وبأشراف السيد يلدا مروكي مسؤول قاطع أسكندنافيا لحركتنا.

حيث تشكلت اللجنة المشرفة على الكونفرانس برئاسة السيد بيتو لاجين وعضوية كل من السيد عمانوئيل يلدا والسيدة ماجدولين يوأرش، حيث تمت قراءة ومناقشة التقارير الخاصة بالتقييم للعمل (التنظيمي والمالي والعلاقات) لهيئة القاطع والمحليات



وتمت بعدها المناقشات والمداخلات بخصوص التقيم. وأعقبها الترشيح لمناصب مسؤوليين القاطع وتمت الأنتخابات في جو ديمقراطي وفاز بها كل من السادة
السيد كيوركيس حنا مشكو ( مسؤول القاطع)
السيد يوسب بتيو (مسؤولآ للعلاقات)
 السيد كوريال كوركيس  (مسؤولآ للتنظيم)
السيد اشور عوديشو (مسؤولآ للمالية)
السيد اوبيرون  كيوركيس (مسؤولآللأعلام)



وفي نهاية الكونفرانس تمت مناقشة وتدوين المقررات والتوصيات والنتائج التي توصل اليها الكونفرانس والتي تكون بمثابة برنامج ومنهاج



 الهيئة الجديدة للمرحلة القادمة . وبدورهم عاهد السادة الذين تم أنتخابهم بالمضي قدما وبذل أقصى الجهود والطاقات والأمكانيات من أجل المصلحة العامة لأبناء شعبنا وحركتنا  زوعا والوطن.

 أعلام قاطع اوربا الوسطى

 الحركة الديمقراطية الأشورية

14
زوعا اورغ - المانيا : 8 كانون الثاني 2013 م /

   شارك وفد حركتنا متمثلا بالسيد شمعون يونان مسؤول منظمة منشن انتخابات الهيئة التاسيسية لاتحاد الطلبة والشبيبة في مدينة ميونخ بتاريخ  26.12.2012 .

وشارك الاب مرقس زيا راعي كنيسة الربان هرمزفي بايرن وشاركت السيدة مريم بولص ناشطة في مجال الشبيبة . ادناه اسماء الهيئة التاسيسية:

1- رومينا اوراهم ـ رئيسة الهيئة

2- دينا روؤل ـ نائبة

3- نورا دانيال ـ العلاقات

4- يونان ايشو ـ المالية

5- ريتا ماجد ـ الاعلام

6- ميبل يوسف ـ الفن

7- نبراس يوسف ـ الرياضة

8- رعد كوركيس ـ احتياط

9- مورين يوسف ـ احتياط

10-  جورج دنخا ـ احتياط

11-  روبيرت كوركيس احتياط

وحركتنا تدعم وتساند جميع المؤسسات والاتحادات في شتى المجالات من اجل التطور والتقدم وباعتبار شريحة الطلبة والشبيبة عنصر مهم وفعال في التقدم ونهضة الشعوب .متمنين للهيئة والاعضاء كافة الموفقية والنجاح في اعملهم خدمة للمصلحة العامة لابناء شعبنا والوطن .
http://zowaa.org/Arabic/Central%20Europe/news/se%20new%20080113.htm

15
زوعا اورغ - المانيا : 30 كانون الثاني 2012 م /

     شارك وفد حركتنا القداس الالهي الذي اقامه الاب مرقس زيا بمناسبة عيد ميلاد يسوع المسيح له المجد بتاريخ 25/12/2012  .

وتضمن الوفد كل من الرفيق كوركيس حنا مشكو مسؤول حركتنا في المانيا والقائم بمهام تنظيم قاطع اوربا الوسطى والرفيق شمعون يونان / مسؤول منظمة منشن واللجنة الخيرية الاشورية وعدد من اعضاء ومؤازري حركتنا في منشن واوكسبورك وجمهور من ابناء شعبنا.

وبتاريخ 26/12/2012 شارك الوفد واعضاء ومؤازري حركتنا الاحتفال الذي اقامته اللجنة الخيرية الاشورية في منشن وبالتعاون والتنسيق مع لجنة اتحاد الطلبة والشبيبة في بايرن (منشن واكسبورك) وشارك في الحفل الفنان ايوان اغاسي واحيا الحفل بأغانيه القومية وحضر الحفل جمهور غفير من ابناء شعبنا.

وكما قدم الضيف كوركيس حنا مشكو كلمة قال فيها لنحتفل بهذا اليوم المقدس لانه ولد يسوع المسيح له المجد ونحن جميعا سعداء لان بميلاده قد شرق نور حقيقي فرح الارض والسماء .لهذا نقول لكم جميعا بأسم زوعا مبروك عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية الجديدة عليكم ومتمنيا الموفقية لكم وأن يسود الامن والسلام في وطننا والعالم اجمع .

16
باسم حركتنا الديمقراطية الاشورية في المانيا
نقدم أجمل التهاني و التبريكات الى الاخت كاترينا داوود يلدا لحصولها على شهادة الماجستير في القانون الدولي العام و بدرجة أمتياز.
ونتمنى للاخت كاترينا الموفقية والنجاح دائما لخدمة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري.
الحركة الديمقراطية الاشورية في المانيا

17
زوعا اورغ - سويسرا : 9  تشرين الاول 2012 م /
           
        أقام قاطع أوربا الوسطى ندوة عامة ألقاها ألاستاذ يونادم كنا رئيس كتلة الرافدين النيابية والسكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية في مدينة (Zürich) السويسرية بتاريخ 05.10.2012
 
وشارك في الندوة وفد من قاطع حركتنا متمثلاٌ بالسيد كوركيس حنا مشكو مسؤول محلية المانيا والسيدة ريما فرنسيس عضوة هيئة القاطع والسيد شمعون يونان مسؤول منظمة ميونخ وايضاٌ شارك في الندوة وفود من المنظمة الديمقراطية الاثورية وفرقونا آد أشور وجمعية المحبة وجمهور من أبناء شعبنا في سويسرا.
 
وتطرق السيد النائب عن الامور الخاصة بأجتماعات الدورة 67 للجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك والذي كان هو آحد أعضاء الوفد العراقي المشارك في هذه الجمعية وكذلك تطرق أيضاٌ عن أحوال وأوضاع أبناء شعبنا في الوطن والوضع السياسي الراهن في العراق وأجاب السيد النائب على الأسئلة المطروحة في الندوة.

18
الف مبروك على حصولك شهاده الكتوراه لتخدم شعبنا الكلداني السرياني الاشوري.. يا ترى هل حصلت عليها عبر البريد الاكتروني او عبر لايميل .كما سمعت من بعض الناس ?. او حصلت الشهادة من قبل الاقليم لكي تحصل على وظيفة. واتمنى لك كل اخير والتقدم في حياتك الشخصية.

19
حفل تأبيني بمناسبة يوم الشهيد الاشوري في مدينة اوكوسبورك / المانيا
يقام القداس على ارواح شهداء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في كنيسة السريان الواقعة على العنوان التالى.
Zusammstr.17
86165 Augsburg

20
"بد منشين خبخ"... كليب غنائي جديد للفنان نينوس شابا




اصدر الفنان نينوس شابا، فيديو كليب جديد، يحمل عنوان "بد منشين خبخ"، وهو من البوم اغانيه الجديد للعام 2012.

كتب كلمات الاغنية ولحنها وليم دنحا.

http://www.ankawa.org/vshare/view/2918/ninos-shaba-2012/

21
فيدو كليب جديد 2012 للفنان نينوس شابا . فرنسا

http://www.youtube.com/watch?v=r7ArsKMqoFc

22
يسر تنظيم حركتنا الديمقراطية الاشورية في المانيا ـ ميونيخ دعوتكم لحضور ندوة بعنوان ( اوضاع شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ) في الوطن يلقيها السيد (  ميخائيل بنيامين ) عضو قيادة حركتنا ومسؤول فرع زاخو ونائب رئيس مركز نينوى للبحث والتطوير والقادم من الوطن . وفي تمام الساعة السادسة من مساء يوم السبت المصادف 7.7.2012 وذلك على العنوان التالي .

Trägerkreis EineWeltHaus München e.V.
Schwanthalerstr. 80 RGB
80336 München

الحركة الديمقراطية الاشورية . المانيا ـ ميونيخ

23
حفلة عيد القيامة المجيد 9.4.2012 في ميونيخ ، المانيا . وميلاد 33 لتاسيس الحركة الديمقراطية الاشورية

24
زوعا اورغ - المانيا : 30 كانون الاول  2011 م/

        بتاريخ 26.12.2011 اقامت اللجنة الخيرية الاشورية في مدينة ميونخ الالمانية حفلة ســاهرة بمناسـبة أعياد الميلاد ورأس الســــنة الميلادية الجديدة لعام 2012 وحضرها مسؤول حركتنا )زوعا) في المانيا الرفيق كوركيس حنا ومسؤول اللجنة الخيرية الاشــورية

السيد شمعون يونان وأعضاء حركتنا في مقاطعة باير وشارك في الحفل الفنان الاشوري نينوس شابا القادم مـن فرنسا ومن خــــلال

الحفل تم تقديم احر التهاني والتبريكات بهذه المناسبة من قبل حركتنا في المانيا (زوعا) الى كافة أبناء شعبنا والمسيحين كافة فــــــي

الوطن والمهجر والعالم اجمع وراجين أن يعم السلام والمحبة والامن والاستقرار في بلدنا العراق الحبيب والعالم وان يسود القانـون

والعدل والمساوات لكافة أبناء العراق من دون تميز لكي تعود الابتسامة الى أطفالنا في العراق كما هو سائر في اطفال بلـدان العالــم ونتمنى التقدم والازدهار والتطور الحضاري في العراق.

25
زوعا اورغ - المانيا : 19 كانون الاول  2011 م/

              بتاريخ18/12/2011 تم عقد اجتماع موسع لحركتنا في مدينة أوكسبورك الالمانية وبحضور السيد كوركيس حنا مسـؤول المانيا لحركتنا ومن خلال الاجتماع تم شرح بعض المبادئ التنظيمية وبعدها تم انتخاب السيد شمعون يونان مسـؤول المنظمة لحركتنـــا في ميونخ وروبرت شمس الدين مسؤول لحركتنا فـي أوكسبورك.

وكـذلك تناول الاجتماع شرحاً عن اوضاع واحـوال ابناء شعبنـــا في العراق والمهجر والعمل على تقوية العلاقات والروابط الأجتماعية بين أبناء شعبنا في المهجر لصيانتـه مـــن التشـتت ، وتنظيـم أموره بشكل مرضٍ مع بذل أقصى الجهود من أجل حماية لغُتِنا وتوراثنا وحضارتنا وكذلك تطرق في الاجتماع الكشف عن الدوافع والاسباب الاساسية والحقيقية من وراء الجرائم التي وقعت على أبناء شعبنا سابقاً والاحداث الاخيرة التى طالت أبناء شعبنا في شمال العراق والحاجة الماسـة الى مواجهتِها ومعالجتِها قانونياً وبشجاعة والا سنبقى بين المطرقة والسندان وندور في حلقة مفرِغـة.


26
حفلة عيد الميلاد مع جولي يوسف

27
ملاحظة
1.عدم جلب الاكل والمشروبات معكم لتوفرها في القاعة وباسعار مناسبة

28
حفلة عيد الميلاد مع جولي يوسف القادمة من امريكا في ميونيخ للجمعية الخيرية الاشورية.

وبمشاركة العازف الاورغ المبدع غصين .ومع مطربنا المحبوب للاغاني العراقية و العربية غسان البطناوي . 

29
يوم الاحد المصادف 14.11.10 قامت جماهير شعبنا الكلداني السرياني الاشورري في ميونيخ المانيا  .مظاهرة استنكارية واحتجاجية للعمل الارهابي الجبان على كنيسة سيدة النجاة في    بغداد و الى ادى اكثر من 120 شخصا بين قتيل وجريح من الابرياء في اداء صلاة الاحد.
والمشاركين.
الحركة الديمقرطية الاشورية
الجمعية الخيرية الاشورية
جمعية عشتار في ميونيخ
كنيسة مار بولص الرسول للكلدانية  في ميونيخ

30
     
الكاتب العراق للجميع     
الخميس, 04 نوفمبر 2010 02:43 


منظمة / الرصد والمعلومات الوطنيه : المعلومات التفصيليه عن مجزرة كنيسة ( النجاة ) في بغداد ... وكما وعدنا الشعب العراقي وعوائل الضحايا

      نشرنا يوم امس الموافق 1*/11/2010 وعلى المواقع ىالالكترونيه الوطنيه خبرا عاجلا عن تورط ايران في التخطيط للعمليه الارهابيه التي طالت احدى الكنائس في منطقة الكراده  وتورط قوات المالكي الخاصه بتنفيذ المجزره لعدد كبير من ابناء العراق الغيارى من الطائفه المسيحيه  ووعدنا الشعب العراقي وعوائل الضحايا بنشر المعلومات ا التفصيليه عن المجزره لاحقا

      وردتنا  المعلومات التفصيليه من مصادر قريبه جدا من وكر دبابير ايران من ( قسم العمليالت الخارجيه للاطلاعات الايرانيه ) عن العمليه الارهابيه وهذه المعلومات دقيقه جدا نضعها امام  :   

      كافة  القنوات الفضائيه العربيه وغير العربيه  والقنوات العراقيه الشريفه

      موقع  كيليكس

      حضرة  الفاتيكان اذا كان يهتم بدماء العراقيين المسيحيين

      جميع  المواقع الالكترونيه الوطنيه

      الصحافه الامريكيه للضغط على الاداره الامريكيه للتحقيق مع المالكي ومستشاره صادق الركابي وكل من ورد اسمه في التقرير على ضوء هذه المعلومات الغايه في الدقه اذا كانت الاداره غير متواطئه مع الاطلاعات الايرانيه وحكومة المالكي

      المعلومات التفصيليه 

      بعد ظهور وثائق ( ويكيليكس) التي ادانت بشكل واضح ايران وعمليها نوري المالكي والتي سعت ايران الى تثبيت المالكي بقوه لولايه ثانيه وبعد الاهتمام الاعلامي العالمي بهذه الوثائق وكذالك دخول السعوديه ومصر الى الساحه العراقيه بقوه لاضعاف النفوذ الايراني في العراق قررت ايران تنفيذ عمليه ارهابيه لتحقيق اكثر من هدف اهمها:

         1. لفت انظاار العالم عن وثائق ويكيليكس الخاصه بجرائم حكومة المالكي وقواته وقيادات حزب الدعوه

         2. توجيه رسالة تهديد غير مباشره الى الفاتيكان بأن المسيحين سيكونون بخطر اذا لم تتدخل الفاتيكان وتستخدم سلطتها على الاعلام الغربي لغرض تجاهل هذه الوثائق

         3. من خلال اتصال احد الارهابيين  بقناة ( البغداديه) ارادت الاطلاعات الايحاء بأن مصر هي من اعدت لهذه العمليه  من خلال مطالبة الارهاببيين باطلاق سراح سجناء في مصر

         4. الضغط على امريكا بتنصيب المالكي كرئيس للوزراء والا سيتدهور الوضع الامني  ويتأخر انسحاب القوات الامريكيه

الجهه التي خططت واشرفت على العمليه الارهابيه :- 

      خطط للعمليه واشرف عليها ضابط الاطلاعات في مكتب القرار كاه العميد ( مرتضى كشميري) وبتنسيق مع مكتب المالكي من خلال احد مساعدي المالكي المدعو ( صادق الركابي) وهو من عملاء الاطلاعات القدامى حيث جند بالعمل لصالح الاطلاعات عام 1986  واسمه الرمزي لدى الاطلاعات ( ابا جعفر العراقي) وكان يعمل ايضا  كمصدر معلومات لدى المخابرات السوريه واشترك في بداية التسعينات بتفجير السفاره العراقيه في بيروت .

الجهه التي جندتها الاطلاعات لتنفيذ الواجب : -

      تم  تجنيد ( سبعة اشخاص) اثنان منهم فقط يعلمان بالتنسيق ما بين الاطلاعات والمالكي و( الخمسه ) الاخرين يعلمون انهم ذاهبين ( للجهاد ) وهؤلاء جميعا ينتمون للفكر السلفي القريبين من افكار القاعده والذين يمارسون اغلب انشطتهم الارهابيه في ( الشيشان) وباقي جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابقه  ما عدا قائد المجموعه ( احمد الشيشاني ) قاتل في افغانستان والعراق مع مجاميع القاعده التي تمولها ايران  وشخص اخر باكستاني يدعى ( صبغة الله عثمان ) وهو ايضا من الذين قاتلوا في افغانستان والعراق

الخطه المتفق عليها مع الارهابيين ومع مكتب المالكي : - 

       يقوم  عناصر هذه المجموعه باقتحام احدى الكنائس بالعراق وان يتصلوا برقم موبايل على اساس ان هذا الرقم لوزارة الداخليه وان يتكلموا معهم باللغه العربيه الفصحى وان يطلبوا منهم اطلاق سراح سجناء في مصر مع العرض ( ان الرقم الذي اعطي لهم كان باتفاق مع قناة البغداديه )) وتحديدا مع عون الخشلوك وهو رقم تابع للقناة في بغداد وبموجب الاتفاق تحصل البغداديه على مبلغ قدره (150000) الف $ والشخص المنسق  معهم بهذا الموضوع هو ( عبد الحميد الصائح) الذي استلم ( 30000 ) الف $ حولت الى رصيده في دمشق حيث يسكن مع ابناء عمومته هناك

        وتقضي الخطه المتفق عليها مع اثنين من هذه المجموعه دون البقيه البالغ عددهم خمسه والذين يعرفون انهم ذاهبين للجهاد في العراق ولا يعرفون شيء عن هذه المسرحيه الدمويه  بعد اقتحام الكنيسه يقوم احد الارهابيين بتفجير نفسه  حتى يظهر للعالم بان العمل عمل ارهابي ( حقيقي) ثم يبقى الارهابيين لمدة ثلاثة ايام يتم من خلالها التفاوض معهم

        لكن الاوامر التي صدرت لمكتب المالكي من الاطلاعات بأن يتم تصفية هؤلاء بعد اقتحام الكنيسه  وان لا يخرج منهم اي احد مهما كانت النتائج وبأسرع وقت وان لا يعطى للامريكان اي وقت للقيام باي جهد ( يعني الاطلاعات اتفقت مع الارهابيين بشي ومع مكتب المالكي شيء آخر)

     اما ما يراه العراقيون والعالم من مسرحية اغلاق قناة البغداديه  فهو جزء من الخطه المرسومه وسوف ينتهي كل شيء خلال بضعة ايام ويعود كل شيء الى اصله

 

منظمة / الرصد والمعلومات الوطنيه

 

            2/ 11/2010

 

 

31
الى السيد ابرم شبيرا المحترم

لماذا هذا النداء الى ممثلى امتنا باالاستقالة. هل اصبحت من مروجي عن طريق المشوار الكردي او مشوار المال الكردي. وماذا تستفيد من الاستقالة يا سيدي العزيز .بدلا من ان نساعدهم ونقف بجانبهم يد بيد ونطلب المزيد من ممثلينا في البرلمان ومجلس المحافظات. ماذا يعمل السيد علاوي لكي يعمل يونادم كنا ?خلينا نكون واضحين يا سيد ابرم المحترم لماذا لم تترك اوروبا وتسكن في بغداد لتعمل مع الاحزاب العراقية وتتقدم المزيد لشعبنا وامتنا في العراق.

shemon

32


زوعا - خاص   

              قام كل من السادة النائب يونادم كنا رئيس قائمة الرافدين النيابية السكرتير العام لحركتنا الديمقراطية الاشورية والنائب عماد يوخنا عضو القيادة اضافة الى رئاسة الكنيسة الكلدانية المتمثلة بقداسة الكاردينال مار عمانوئيل الثالث دلي ونيافة المطران شليمون وردوني المعاون البطريركي يوم 1-11-2010 م بتفقد موقع الجريمة النكراء التي حصلت في كنيسة سيدة النجاة ببغداد بعد تطهيرها من الارهابيين كما وتفقدوا الجرحى الراقدين في عدد من مستشفيات بغداد.

هذا وصرح السيد كنا واصفا الفعل بالغادر وانه يتسهدف العملية السياسية برمتها ولا يستهدف المسيحيين وحدهم.

     

من جهة اخرى سارعت العديد من الشخصيات والهيئات الوطنية العراقية الى التنديد بالفعل الجبان الذي استهدف المصلين في كنيسة سيدة النجاة معتبرين هذا العمل الخسيس تاكيدا على افلاس الارهاب والارهابيين واخفاقهم في مس ارادة الشعب العراقي، وعلى وفق الرواية الرسمية التي اعلنها وزير الدفاع العراقي عبد القادر العبيدي وبيان وزارة الداخلية ان عددا من المسلحين اصطدموا في بداية الامر مع الحاجر الامني لسوق الاوراق المالية وعندما فشلوا في اقتحامه غيروا وجهتهم الى الكنيسة المجاورة حيث اقتحموها بعد ان اشتبكوا مع عدد من حراسها واحتجزوا هناك رهائن محاولين ترويج بعض الشروط لكن القوات الامنية العراقية تمكنت من اقتحام الكنيسة وقتل خمسة من الارهابيين والقاء القبض على السادس.

     

في حين قال الناطق باسم قيادة عمليات بغداد ان القوات الامنية تتعقب مسلحا ارهابيا آخر، هذا واستشهد نتيجة الحادث الاجرامي بحدود خمسين شخصا من المصلين والمدنيين ورجال الامن من بينهم الابوان وسيم صبيح وثائر سعد عبد الله كما اصيب بالحادث ايضا عدد اخر بضمنهم الاب روفائيل قطيمي الذين نقلوا الى عدد من المستشفيات ببغداد.

     

الى ذلك اشار مراقبون الى اهمية المعالجة الامنية التي اقدمت عليها القوات الامنية العراقية في اقتحام الكنيسة وتفويت الفرصة على الارهابيين حيث وصف الاجراء الامني الحكومي بانه عملية نوعية.

www,zowaa.org

33
زوعا - خاص   

           ضمن سلسلة الندوات جماهيرية للحركة في المانيا جدولت محلية المانيا للحركة الديمقراطية الأشورية “ زوعا “ ندوة جماهيرية السياسية في مدينة ميونخ جنوب المانيا لمناسبة أختتام اعمال المؤتمر السادس للحركة الديمقراطية الأشورية “ زوعا “ في الوطن والذي انعقد في بغداد للفترة من 12 – 16 / أب / 2010 ، ندوة سياسية في مدينة ميونخ/مينشن جنوب المانيا يوم السبت 6-11 -2010 الساعة 19:00 على قاعة في المدينة ميونخ/مينشن وعلى العنوان التالي:

Dachauer str.23

 80335 München

يستضاف ويحاضر في ندوة عضو هيئة فرع اوروبا للحركة الديمقراطية الأشورية والذي شارك في أعمال المؤتمر وذلك من أجل أطلاع أبناء شعبنا وأمتنا على نتائج وتوصيات المؤتمر والمستجدات الساحة السياسية العراقية التطورات الاخيرة بخصوص تشكيل الحكومة الجديدة.

وكذلك موضوع التعداد السكاني المقر هذا العام

وما سيعنيه لابناء الجالية المقيمين في في دول المهجر.

وسيتم عرض فلم وثائقيا كخلاصة لمؤتمر نقلا عن تلفزيون اشور في الوطن

 لمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال بالسيد شمون يونان

 00498926019064

........والدعوة عامة للجميع.......

www.zowaa.org

34
زوعا- خاص

               التقى السيد باسم بلو قائممقام قضاء تلكيف عضو قيادة الحركة الديمقراطية الاشورية بالسيد "جيمس جيفري" سفير الولايات المتحدة الامريكية في العراق . يوم الاثنين الموافق 20-9-2010 م وذلك خلال زيارة السفير الامريكي لمحافظة نينوى .

وجاء اللقاء في اجتماع ضم ممثلي الاقليات في محافظة نينوى , وناقش الاجتماع اوضاع الاقليات في العراق عموما وسهل نينوى بشكل خاص وما تتعرض له الاقليات من عمليات القتل والخطف والتهجير وكيفية ايجاد السبل والحلول لها .

وأكد السيد القائممقام خلال حديثه على تطبيق المادة  (125) من الدستور العراقي لضمان حقوق جميع الاقليات . وكذلك نزيف الهجرة المستمرة لابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري والعمل على ايقاف هذا النزيف . هذا وجرى الاجتماع في مبنى محافظة نينوى وبحضور رئيس فريق اعمار محافظة نينوى PRT .

 
www.zowaa.org

35
زوعا - بغداد

                في اطار الحراك السياسي الذي تشهده بغداد التقى اليوم ممثلي قائمة الرافدين بوفد قائمة دولة القانون برئاسة دولة رئيس الوزراء نوري المالكي.

وتداول اللقاء المساعي الرامية لتشكيل الحكومة والعملية السياسية ، واكد الطرفان على اهمية الاسراع في استكمال الحوارات الجارية لتشكيل الحكومة دون اقصاء اي من المكونات والسير قدما لتحقيق الشراكة الوطنية ، هذا وضم وفد قائمة الرافدين كلا من رئيس القائمة النائب يونادم كنا والنائب عماد يوخنا والسيد باسم بلو قائممقام قضاء تلكيف والسيد علاء منصور مسؤول فرع امريكا وكندا للحركة.
www.zowaa.org

36
الى الاخ بشار ابرم العزيز

اتمنى لك كل الموفقية والنجاح الدئم في حياتك الموسيقية . وعلى هذه الاغنية الرائعة واتمنى لكل مطربينا ان يغنون بلغة الام .ليتوفقو في حياتهم الموسيقية.



شمعون و العائلة. ميونيخ

37
دهوك (السومرية نيوز) : أحيا مئات من المسيحيين في محافظة دهوك، الأحد، ذكرى مذبحة سيميل التي نفذت بحقهم من قبل القوات العراقية قبل أكثر من سبعين عاماً، وسط مطالبات بإنصاف المسيحيين في العراق. وشارك في إحياء الذكرى، الذي نظمهتا الحركة الديمقراطية الآشورية، المئات من المسيحيين من مختلف مناطق محافظتي دهوك ونينوى وسط فعاليات فنينة وثقافية. وقال عضو اللجنة المشرفة على الاحتفالية مخائيل بنيامين في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الحركة الديمقراطية الآشورية تحيي سنويا في السابع من شهر آب ذكرى مذبحة سيميل، التي نفذتها السلطات العراقية بحق المسيحيين في  قضاء سيميل غرب دهوك"، معتبراً أن "إحياء هذه المذبحة هو استذكار لكل الذين قدموا أرواحهم للحرية، كون المذبحة ارتكبت بحق مواطنين مدنيين كانوا يطالبون بأبسط حقوقهم الإنسانية والوطنية".   
وكانت القوات العراقية قد شنت هجوماً موسعاً على المسيحيين في منطقة سيميل نحو 15 كم غرب دهوك للفترة2   ـــ 15 من شهر آب من العام 1933، على إثر مطالبتهم بحقوق إدارية وثقافية في مناطقهم.
 وتشير المصادر المسيحية إلى أن أكثر من خمسة آلاف مسيحي قتلوا على أيدي القوات العراقية خلال هذه الحملة، فضلاً عن نزوح الآلاف من المسيحيين الأشوريين والكلدان، من منطقة سيميل إلى سوريا خوفاً من هجمات القوات العراقية، وتم تحديد يوم السابع من شهر آب يوماً للشهيد الكلداني السرياني الآشوري، باعتباره اليوم الأكثر دموية في تاريخهم. 
وتضمن برنامج الاحتفال الاستذكاري عدة نشاطات ثقافية وفنية، منها إقامة معرض تشكيلي، لمجموعة من فناني قضاء الحمدانية، تضمن عدة لوحات تعبر عن مأساة (مذبحة سيميل) وقراءات شعرية باللغة السريانية لعدد من الشعراء من مدن القوش وحمدانية وبغديدا وبرطلة ودهوك وزاخو، كما قدم عمل مسرحي شارك فيه عدد من فناني مدينة بغديدا. 
من جهته، طالب رئيس المركز الثقافي الآشوري فريد يعقوب، الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة إقليم كردستان بـ"الاعتراف بمذبحة سيميل، وإنصاف المسيحيين في العراق.
وشدد يعقوب في حديث لـ"السومرية نيوز"، على "ضرورة العمل على إعادة الأسر المسيحية إلى مناطقهم، ومنحهم الجنسية العراقية كونهم نزحوا إلى سوريا خوفاً من الإبادة الجماعية"، كما طالب بـ"إقامة نصب تذكاري لضحايا مذبحة سيميل لتخليد هذه الذكرى المؤلمة".
من جانبه، قال المواطن المسيحي ملكون خوشابا لـ"السومرية نيوز"، إن "الأنظمة العراقية السابقة لم تراع خصوصية شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في الفترات الماضية".
وعبر خوشابا عن تفائله بمستقبل المسيحيين في العراق، واعتبر أن "الدستور العراقي يضمن الحقوق لكافة مكونات الشعب العراقي بما فيهم المسيحيين"، مؤكدا "أهمية احترام الدستور وتمتع كافة مكونات الشعب العراقي بحقوقهم" .
ويشكل المسيحيون نسبة  3.1 بالمائة من السكان في العراق وفق إحصاء أجري عام 1947، وكان عددهم قبل ذلك 149 ألف نسمة، في حين بلغ عددهم في الثمانينيات بين مليون ومليوني نسمة، وانخفضت هذه النسبة بسبب الهجرة خلال فترة التسعينيات وما أعقبها من حرب وأوضاع اقتصادية وسياسية متردية، كما هاجر الكثير من المسيحيين إلى الخارج بعد عام 2003.
ويضم العراق أربعة طوائف مسيحية رئيسية هي الكلدانية أتباع كنيسة المشرق المتحولين إلى الكثلكة، والسريانية الأرثوذكسية، والسريانية الكاثوليكية، والطائفة اللاتينية الكاثوليكية، والآشورية أتباع الكنيسة الشرقية، إضافة إلى أعداد قليلة من أتباع كنائس الأرمن والأقباط والبروتستانت.

38
زوعا - خاص

             بتاريخ الخامس من حزيران الجاري زار السيد "يونادم كنا" عضو مجلس النواب العراقي السكرتير العام للحركة الديمقراطية الأشورية بلدة "بخديدا" وقصبة "كرمليس" . وشارك السيد كنا في زيارته عضوا القيادة السيد "جمال دنحا" والسيد "جيفارا زيا" مسؤولي فرعي كالح وبخديدا وعدد من كوادر الفرعين. في مجلس عزاء أربعينية الشهيد "رديف هاشم المحروك " والمقام في كنيسة الطاهرة الكبيرة ،وبعدها توجهوا لتقديم التعازي لعائلة الشهيدة "ساندي شبيب هادي " وتفقدوا عدد من جرحى الانفجار الدموي الذي طال طلبتنا الأعزاء من بخديدا مطلع الشهر الماضي . 

     

كما زار السيد كنا والوفد المرافق له المركز ألامتحاني لطلبة الجامعة في دار مار بولس للخدمات الكنسية،حيث يؤدي أكثر من الف  طالب امتحاناتهم النهائية بهذا المركز بعد أن تعذر عليهم ألتوجه إلى جامعة الموصل لأدائها عقب جريمة يوم 2/5 ،وكان في استقبال السيد كنا الأب "نور عبدالله" مدير الدار وعدد من الاساتذه الجامعيين المشرفين والمراقبين على الامتحانات، وتم خلال اللقاء تبادل الآراء حول مجريات عملية أداء الامتحانات النهائية في بخديدا وسبل إنجاحها وكذلك تم التطرق إلى مشروع تأسيس كلية التربية الجامعة مرتبطة بجامعة الموصل نظرا لتوفر الكادر التدريسي الكفوء والعدد الكافي من الطلبة.

     

بعدها  التقى السيد "يونادم كنا" بالسيد "سامي عولو" مدير كهرباء الحمدانية للوقوف على مشاكل انقطاع التيار الكهربائي ومتابعتها من قبله مع وزارة الكهرباء في بغداد .

وفي ختام الزيارة تم عقد ندوة مع تنظيمات فرعي "كالح" "وبخديدا" في "كرمليس" حيث دار الحوار أثنائها حول موضوع المادة الدستورية " 125" وسن القانون الخاص بالإدارة المحلية في سهل نينوى وواقع العملية السياسية في العراق وموقف الحركة من الحراك السياسي لتشكيل الحكومة .

www.zowaa.org

39
أخبار شعبنا / صور احتجاجية
« في: 22:48 23/05/2010  »
جانب من صور اعلامية واحتجاجية التي نظمتها الجمعية الخيرية الاشورية مع ابريشية مار بولص الكلدانية في ميونيخ.المانيا

40
دعوة عامة للمشاركة في تظاهرة اعلامية احتجاجية و  تظامنا مع مسحيي  العراق

تقيم الجمعية الخيرية الاشورية باالتعاون مع ابريشية الرسول مار بولص الكلدانية برعاية الاب صباح بتو  في ميونيخ. بشرح واعلام مايتعرض له شعبنا الكلداني السرياني الاشوري  في وطن ابائه واجداده من قتل وتهجير على ايدي الارهابين، لذا نهيب بكافة ابناء شعبنا المشاركة لشرح ذلك للشعب الالماني. ومنظمات حقوق الانسان.
 
وذالك يوم السبت القادم المصادف  22.05.2010
من الساعة 14 وحتى الساعة 17
على العنوان التالي
Neuhauser str.8 __ stachus
80331 München-Bayren
حظوركم يمسح دمعة عن كل مسيحي بالعراق

41
زوعا - بغداد

           التقى ظهر يوم 17-5-2010 م النائب يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية بالدكتور جرسي سكوراتوفيز ممثل المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية وذلك في مقر الامم المتحدة ببغداد.



تداول اللقاء اوضاع الاقليات في محافظة نينوى ودور الامم المتحدة في التخفيف من معاناتها وسبل المعالجة على الارض، والجهود المبذولة لتشكيل لجنة تخص شؤون الاقليات تتبنى التنسيق مع الجهات المعنية وذوي العلاقة فيما يخص مطالب المنطقة من توفير الامن وتحقيق الاستقرار والتنمية .



واكد ممثل الامم المتحدة لشؤون محافظة نينوى استعداد المنظمة الدولية لايلاء الاهتمام اللازم لحماية الاقليات وتوفير الدعم والمشورة والتنسيق على طريق تحقيق مطالب الاقليات.

وشارك في اللقاء السيد مروان على والسيدة دانيل بيل من اليونامي في العراق.
www.zowaa.org

42
نينوى - الملف برس

ذكر محافظ نينوى اليوم السبت، ان تحقيق الامم المتحدة الخاص باستهداف المسيحيين سيكشف النتائج الحقيقية للجرائم التي استهدفت المسيحيين في الموصل .بحسب تقرير للمحافظة صدر اليوم .ونقل التقرير عن اثيل النجيفي قوله ان "ما تعرض له الطلبة المسيحيون امرامؤلما وعملا اجراميا بكل المقاييس"،.. معتبرا ان"استهداف المسيحيين ،استهداف لاهالي الموصل التي تعد الضحية الاولى لتلك الاعمال".وكان النجيفي قد اشارفي اثناء لقاءه مع ممثلين من مجالس الاعيان في الحمدانية (30كم شرق الموصل) الى ان " تحقيق  الامم المتحدة في القضية  سيكشف حقيقة الجرائم".يذكر ان انفجارا مزدوجا بسيارة ملغومة مركونة على جانب الطريق وعبوة ناسفة في منطقة كوكجلي شرقي الموصل ،استهدف  اخيرا حافلات تقل طلبة مسيحيين متوجهين الى جامعة الموصل، أسفر عن مقتل شخص واحد  واصابة 188 آخرين بجروح ، فضلا عن انفجار اخر استهدف حافلتين تقلان طلبة مسيحيين الى جامعة الموصل في الـ 19 نيسان/ابريل الماضي، لم يسفر عن خسائر بشرية.ويتعرض المسيحيون وكنائسهم الى هجمات بين فترة واخرى من قبل الجماعات المسلحة ولا سيما في بغداد ونينوى.وكانت مدينة الموصل التي تبعد مسافة405 كم شمال العاصمة العراقية  بغداد شهدت منذ أواخر شهر أيلول /سبتمبر من العام الماضي تصاعدا في وتيرة استهداف المسيحيين من قبل جماعات مسلحة مما أدى إلى نزوح الكثير من العائلات المسيحية إلى أطرف المدينة ومحافظات اقليم كردستان ودول الخارج.وتعد المدينة ذات الاثنيات والقوميات المتعددة مسرحا للأعمال المسلحة منذ سقوط النظام السابق في العام 2003، وبالرغم من تطبيق أكثر من خطة أمنية فإنها مازالت تعيش حالة من عدم الاستقرار وخاصة بعد انسحاب القوات الأميركية من وسط المدينة نهاية حزيران/يونيو الماضي.


43
 


مستنكراً الاعمال الارهابية التي تستهدف المسيحيين في العراق
سماحة السيد عمار الحكيم يهاتف الكاردينال عمانوئيل دلي

بغداد - المجلس - المكتب الخاص - 06/05/2010م - 1:42 م | مرات القراءة: 96

--------------------------------------------------------------------------------


استنكر سماحة السيد عمار الحكيم رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي الاعمال الارهابية الأخيرة التي استهدفت المواطنين المسيحيين في الموصل ، مبدياً استعداده لتقديم كل ما يمكن ان يساعد في تخفيف الآلام والمعاناة عن المصابين والجرحى ، اضافة للبحث عن حلول تساعد في الحد من هذه الهجمات الاجرامية .
جاء ذلك في اتصال هاتفي اجراه سماحة السيد عمار الحكيم الخميس 6/5/2010 ، مع غبطة الكاردينال عما نوئيل دلي .
من جانبه عبر الكاردينال دلي عن شكره وتقديره لمبادرات سماحته ومشاعره الوطنية واتصاله معرباً عن ثقته برسوخ الوحدة الوطنية بين مختلف مكونات واديان وقوميات الشعب العراقي وان هذه العمليات الاجرامية سوف لن تؤثر في وحدة وصلابة النسيج العراقي .

يذكر ان المجلس الاعلى الاسلامي العراقي كان قد أدان بشدة في مناسبات عدة العمليات الارهابية التي تطال المواطنين المسيحيين في ارجاء العراق ، واعتبرها اساءة للقيم الوطنية العراقية واضراراً بحالة التالف الوطني ، حيث اكد سماحته في العديد من المرات على ان مسيحيي العراق انما هم اضافة نوعية للواقع الاجتماعي العراقي ولهم اسهامات وطنية وانسانية كبيرة في تقدم ونهوض بلادهم .

44
السومرية نيوز/ نينوى
اتهمت عضو في مجلس محافظة نينوى عن المكون المسيحي، الأربعاء، أطرافا سياسية بالوقوف وراء استهداف مسيحيي الموصل، نافية أن يكون للعرب السنة يد فيه، فيما حمل عضو مسيحي آخر الجهات التي تطالب بإخراج القوات الكردية من المحافظة مسؤولية استهدافهم.

وقالت العضو عن قائمة الحدباء نغم يعقوب في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "استهداف المسيحيين في عموم مناطق محافظة نينوى شهد تزايداً ملحوظاً خلال الفترة الماضية"، مبينة أن "الاستهداف الذي تعرض له عدد من الطلاب المسيحيين يعد بمثابة رسالة تهديد لجميع مسيحيي المحافظة".

وأضافت يعقوب أن "جميع الطوائف والأديان ومن ضمنهم المسيحيون في نينوى معرضون لاستهداف الجماعات الإسلامية المتطرفة باستثناء العرب السنة"، متهمة أطرافاً سياسية لم تسمها بـ"الوقوف وراء عمليات استهداف المسيحيين والسعي إلى دفعهم للنزوح خارج الموصل لتحقيق أهداف سياسية معروفة"، بحسب قولها.

وكانت مدينة الموصل شهدت، يوم الأحد الثاني من أيار الحالي، إصابة 90 طالبا مسيحيا بانفجار عبوتين ناسفتين استهدفتا حافلتين لطلاب الجامعة في منطقة كوك جلي شمال الموصل.

وكان الآلاف من المسيحيين في قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى تظاهروا، يوم الاثنين الثالث من أيار الحالي، احتجاجا على الهجمات التي تعرض لها الطلاب المسيحيون وسط مطالبات بتوفير الأمن ووقف استهداف المسيحيين وإقامة جامعة في منطقة سهل نينوى.

من جانبه، حمّل عضو قائمة عشتار في مجلس نينوى سعد بانيوس "الجهات التي تطالب بإخراج قوات البيشمركة الكردية من المحافظة والتحالف البعثي مع القاعدة مسؤولية استهداف المسيحيين في نينوى".

وقال بانيوس في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "بعض الجهات السياسية تحاول تحميل القوات الكردية المنتشرة في عموم مناطق المحافظة مسؤولية استهداف المسيحيين لإخراجهم من المحافظة"، لافتاً إلى أن "الأقليات الدينية التي تعيش في نينوى كالايزيديين والشبك لديهم مخاوف كبيرة من محاولة استهدافهم خلال الفترة المقبلة".

وتشهد مدينة الموصل مركز محافظة نينوى عمليات استهداف مستمرة للمسيحيين وللطلاب منهم، وقد خرجت تظاهرات شعبية ساخطة في محافظات عراقية عدة للتعبير عن الغضب والاحتجاج الشعبي على تلك الانتهاكات.

وكان نحو ثلاثة آلاف طالب وطالبة من المسيحيين من سكان محافظة نينوى الشمالية انقطعوا، في 25 من شباط الماضي، عن دراستهم الجامعية بمدينة الموصل بسبب التهديدات التي تلقوها بالقتل قبل أن يعودوا إلى الدراسة بعد تقليهم تطمينات من الجهات الحكومية.

وتقع مناطق سهل نينوى وشمال شرق مدينة الموصل، وتتألف من ثلاث أقضية هي الحمدانية والشيخان، وتلكيف، وأن غالبية سكان هذه الأقضية هم من المسيحيين و الكرد الايزيديين والشبك، وتحولت هذه المناطق إلى نقطة تجمع مسيحيي  العراق بعد فرارهم من المناطق الساخنة في بغداد وجنوب ووسط العراق، وذلك لأنها المنطقة الوحيدة في العراق ذات الغالبية المسيحية.

يذكر أن محافظة نينوى ومركزها مدينة الموصل، نحو 405 كم شمال بغداد، تعد من المناطق الساخنة بحسب تقييم الحكومة العراقية والجيش الأميركي، حيث تشهد المحافظة أعمال عنف بشكل شبه يومي، كالانفجارات وعمليات استهداف أفراد الأجهزة الأمنية والمدنيين على حد سواء، في وقت تعاني المحافظة مشاكل سياسية على خلفية الصراع بين الحكومة المحلية التي تديرها قائمة الحدباء، التي يغلب عليها العرب، وقائمة نينوى المتآخية الكردية.

45
واع / مكتب الموصل / م خ

2010/5/5            3:05pm

تفقد الفريق الاول الركن علي غيدان قائد القوات البرية جرحى الطلبة المسحيين في مستشفى الحمدانية العام في قضاء الحمدانية للاطلاع  على احوالهم  واحتياجاتهم  جراء الحادث الارهابي الكبير الذي استهداف الطلبة المسحين في منطقة الكوكجلي شمال مدينة الموصل مركز محافظة نينوى

وقال مصدر مسؤول في قيادة عمليات نينوى لمراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) ان غيدان وعد اهالي المصابين بملاحقة الارهابين الذين قاموا بفعلتهم الشنيعة كما امر  بفتح تحقيق كامل حول ملابسات الحادث وتوفير حماية كافية للطلبة المسحيين اثناء عودتهم الى مقاعدهم الدراسية.

وكان طالبان استشهدا وجرح  77 اخرون جراء انفجار سيارة مفخخة اعترضت قافلة حافلات كانت تقل طلبة مسيحيين الاسبوع الجارى  كانوا  قادمين من قضاء الحمدانية متوجهين الى جامعة الموصل .

ت/ ى.م

46
زوعا - سهل نينوى

                  التقى السيد باسم بلو قائممقام قضاء تلكيف عضو قيادة الحركة الديمقراطية الاشورية صباح يوم الأربعاء 5-5-2010 السيد مايكل كوربن مساعد نائب وزيرة الخارجية الأمريكية .

وتم خلال اللقاء مناقشة الوضع السياسي والأمني لمحافظة نينوى وتحديداًَ مناطق سهل نينوى والحادث الأمني الأخير الذي استهدف طلبة بغديدا وكيفية إيجاد الحلول والمعالجات لإيقاف الهجمات بحق أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وكذلك الوضع الاقتصادي والخدمي لهذه المناطق  .


www.zowaa.org

47
03/05/2010
 
ارشيف
نينوى3أيار/مايو(آكانيوز- ذكر مسؤولان محليان مسيحيان في محافظة نينوى، الاثنين، ان آلاف المسيحيين خرجوا اليوم في تظاهرات مستنكرين استهدافهم من قبل الجماعات المسلحة، كما طالبوا ببناء جامعة في قضاء قرقوش (الحمدانية).

وقال باسم بللو، قائمقام قضاء تلكيف (17كم شمال الموصل) لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) إن "جميع البلدات المسيحية في قضاء تلكيف شهدت قيام تظاهرات شارك فيها الاف المواطنين المسيحيين استنكارا للحادث الاجرامي الذي وقع يوم امس".

واضاف ان "هذه التظاهرات اتت بسبب ما حدث لطلبتنا من استهدافهم في جريمة بشعة راح ضحيتها العشرات من الطلبة في جامعة الموصل"، لافتا الى ان المتظاهرين "طالبوا من الحكومة والقوات الامنية ان يتحملوا مسؤولياتهم وواجباتهم تجاه ما يحصل من جرائم بحق ابناء شعبنا".

وكان انفجار مزدوج بباصات تقل الطلبة المسيحيين الى جامعة الموصل، قد وقع يوم امس، في منطقة كوكجلي (شرقي الموصل) واسفر عن مقتل شخص واصابة نحو 150 اخرين بجروح متفاوتة جميعهم من الطلبة.

ولفت بللو الى ان "التظاهرات كانت عفوية، وقام بها ابناء شعبنا من هذه المناطق والبلدات المسيحية، وكانت هناك موافقات رسمية على اقامة هذه التظاهرات (...) ادعو الى فتح تحقيق حول ملابسات هذه الجريمة والكشف عن الجناة".

يذكر ان الحافلات التي تقل الطلبة المسيحيين الى جامعة الموصل ترافقها حماية عسكرية من قوات الجيش العراقي ذهاباً واياباً.

من جانبه، قال سعد طانيوس، عضو مجلس محافظة نينوى عن قائمة عشتار المسيحية لـ(آكانيوز) ان "عشرات الالاف من ابناء شعبنا في قضاء الحمدانية وكرمليس وبرطلة (شرق الموصل) والقوش وتللسقف وباطنايا (شمال الموصل) خرجوا اليوم استنكارا وشجبا للعمليات الارهابية التي طالت ابناء شعبنا الكلدان السريان الاشوريين من الطلبة الجامعيين في منطقة كوكجلي اثناء توجههم الى دوامهم في جامعة الموصل".

واضاف "تضمنت المظاهرة رفع شعارات تستنكر وتندد بالاعمال التي قام بها هؤلاء المجرمون، مع المطالبة باجراء امتحانات الطلبة الجامعيين داخل قضاء الحمدانية (مركزه قرقوش) مع مطلب بناء جامعة في منطقة سهل نينوى".
وتابع طانيوس "تم خلال التظاهرة الاعلان عن اعتصام سيستمر لمدة 3 ايام في مدننا وفي الدوائر الرسمية في جميع قضاء الحمدانية".

ولفت الى ان "المظاهرات كانت بمشاركة الاباء الكهنة، وتم تسليم مذكرة فيها مطالب المتظاهرين الى السيد نيسان كرومي رزوقي قائمقام قضاء الحمدانية".

هذا ويتعرض المسيحيون وكنائسهم الى هجمات بين فترات متباينة من قبل الجماعات المسلحة ولا سيما في بغداد ونينوى.

وتزايدت حدة الهجمات ضد هذه الطائفة قبيل الانتخابات النيابية التي جرت في السابع من شهر آذار/ مارس الماضي، وخلال 10 ايام قتل منهم ثمانية اشخاص في مدينة الموصل، الامر الذي ادى الى نزوحهم مجددا صوب المناطق الاكثر أمنا ولا سيما محافظات اقليم كردستان.

وتعد مدينة الموصل (400 كم شمال بغداد) ذات الاثنيات والقوميات المتعددة مسرحا للأعمال المسلحة منذ سقوط النظام السابق في العام 2003، ورغم تطبيق أكثر من خطة أمنية فإنها ماتزال تعيش حالة من عدم الاستقرار وخاصة بعد انسحاب القوات الأميركية من وسط المدينة نهاية حزيران/ يونيو الماضي.

48
زوعا - خاص

         بأحتفال جماهيري حاشد أحتفلت الحركة الديمقراطية الآشورية ـ زوعا بالذكرى الحادية والثلاثون لتأسيسها عصر يوم الأثنين 12 نيسان 2010 في بلدة القوش من أعمال سهل نينوى.

الأحتفال الجماهيري حضره السيد يونادم كنا السكرتير العام للحركة وعدد من أعضاء قيادتها وكوادرها والحاكم ميخائيل شمشون عضو المحكمة الاتحادية العراقية ووفود مؤسساتنا القومية في المهجر ومسؤولي الدوائر الحكومية وممثلي الاحزاب العاملة في قضاء تلكيف والأبوين ايشا داود واندريوس ميخائيل وعدد من مسؤولي المؤسسات القومية الثقافية والاجتماعية والرياضية، وجمهور تجمع من مختلف بلدات وقرى سهل نينوى وأخرين قدموا من مناطق مختلفة.

     

 الاحتفال بدأ بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء شعبنا وشهداء الحركة ـ زوعا الذين قدموا أرواحهم على مذبح حرية شعبنا الكلداني السرياني الآشوري عبر مختلف الحقب التاريخية وصولاً إلى شهداء زوعا الذين اعتلوا مشانق النظام الدكتاتوري البائد برؤوس مرفوعة وهامة لا تخاف الموت وصانعيه والذين سقطوا في سوح الكفاح المسلح والعمل الجماهيري.

     

بعدها ألقى السيد يونادم كنا كلمة بالمناسبة حيا في بدايتها الحضور الكبير الذي قدم للمشاركة في الأحتفاء بميلاد الحركة، ثم تحدث عن المراحل الرئيسية في مسيرة الحركة الديمقراطية الآشورية ـ زوعا منذ تأسيسها والمحطات الهامة التي مرت بها والمواقف السياسية التي أتخذتها سواء على الصعيد الوطني أو القومي وما حققته من مكتسبات قومية أعادت شعبنا إلى الخارطة السياسية الوطنية، وأصبح شعبنا بفعل نضالاتها وتضحيات رفاقها ودماء شهدائها مكوناً فاعلاً من مكونات الشعب العراقي له هيبته ومكانته في الدستور الوطني ومجمل العملية السياسية. ثم تحدث السيد كنا عن الاستحقاقات السياسية القادمة، وقال أن الحركة ماضية في العمل من أجل أن يتمتع شعبنا بكامل حقوقه التي أقرها الدستور، وإن المرحلة القادمة ستكون ذات أهمية كبيرة للعراق ومكوناته ومنها شعبنا الذي دفع ضريبة كبيرة للتغير الذي حصل في الوطن وآن الأوان أن تترجم حقوقه الدستورية على الأرض. وعلى الصعيد القومي قال السيد كنا أن الحركة كانت وستبقى متفاعلة بصورة أيجابية مع الحدث القومي والتعامل بمسؤولية كبيرة مع كل مكونات البيت القومي لشعبنا من أجل مصلحته ومصلحة أبنائه ومكانتهم في الوطن. كما تطرق السيد كنا إلى العديد من المواضيع منها خطوات تشكيل الحكومة ومكانة الحركة ـ زوعا فيها عبر التحالفات القادمة لقائمة الرافدين وأسس هذه التحالفات. وأستذكر السيد كنا شهداء الحركة وتضحياتهم الكبيرة وحيا جميع أعضائها وقواعدها الجماهيرية في الوطن ودول المهجر وهنأهم بذكرى الميلاد وعاهدهم على المضي قدماً على ذات النهج الذي منحوه ثقتهم وأمنوا به وألتفوا حوله بالرغم من كل المعوقات والضغوطات، وقال إن إيمانكم بالحركة زوعا ونهجها أسقط كل المحاولات التي رمت إلى عزلها عن جماهيرها وستفشل وتسقط كل المحاولات القادمة لأن الحركة ـ زوعا ولد من رحم الأمة ومعاناتها. ودعى إلى التعامل بايجابية وموضوعية مع شعبنا وقواه السياسية في أقليم كردستان العراق أو عموم الوطن وأنهاء حالة الأقصاء السياسي غير المبررة وتحقيق الشراكة الوطنية الحقيقية. وفي الختام شكر السيد كنا الحضور وقدم لهم تهاني قيادة الحركة بجميع المناسبات العطرة التي بدأت في الأول من نيسان رأس السنة البابلية الآشورية ـ آكيتو وعيد القيامة المجيدة والذكرى الحادية والثلاثون لتأسيس الحركة الديمقراطية الآشورية ـ زوعا.

     

كما وتلي في الحفل العديد من برقيات التهنئة التي وردت من الاحزاب والمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني بالمناسبة

وبعد ذلك قدم السيد نابليون شموئيل قصيدة ألهبت الحضور بمعانيها ومضامينها الكبيرة كما قدمت السيدة منال أبونا قصيدة جميلة ومعبرة بالمناسبة تغنت أبياتها بزوعا وذكرى الميلاد الحادية والثلاثون، ثم قدمت الطفلة بابلينا آشورايا بضعة أبيات شعرية جميلة ومعبرة صفق لها الجمهور الكبير كثيراً. وفي القسم الثاني من الأحتفال أعتلى الفنانون آشور بيث سركيس ورامز بيث شموئيل ونغم آدور موسى وجوان ديفيد ووضاح القوشي خشبة المسرح وسط تصفيق كبيرة من قبل الجمهور الذي غنى معهم أغنية ( روش جونقا )، لتتوالى بعد ذلك فقرات الغنائية إلى نهاية الأحتفال الذي دام لثلاث ساعات ونصف.

 
www.zowaa.org

49
زوعا- خاص

               بدعوة من الهيئة العالمية للدفاع عن سكان مابين النهرين الاصلاء وبالتعاون مع النيابة البطريركية الكلدانية في عمان، أقيم في الأردن الشقيق يوم الثلاثاء الموافق 30/آذار/2010 ، احتفال كبير في أحدى اكبر كنائس عمان (كنيسة عذراء فاطيما للروم الكاثوليك) وتحت شعار (لا ترحلوا مسيحيي العراق )، عبروا فيها عن تضامنهم مع شعب مسيحي العراق المتألم، وكذلك  دعو فيه للحفاظ على هذا المكون الأصيل وما يعانيه في الموصل بالذات، هذا وحضر الاحتفال جمع غفير من العوائل العراقية المسيحية في الأردن كما  ضم كل من: حضرة النائب القائم بأعمال سفارة الفاتيكان المونسينيور متيو دي موري في الأردن، والسفير العراقي سعد الحياني مع جميع أركان السفارة العراقية، وعدد من ضباط الجيش العراقي،  وكذلك عدد كبير من أخوتنا المسلمين العراقيين المتواجدين في الأردن، بالإضافة إلى عشرات من رجال الدين الآباء من مختلف الطوائف المسيحية والأخوات الراهبات، مع لجنة الهيئة التي تضم الدكتور غازي وأعضاء الهيئة مع مستشار الهيئة اللواء غازي خضر الياس والسيد منير اللوس وعوائلهم..

بدا الحفل بتراتيل أنشدتها  فرقة الكورس الكنسي، تدعو فيها الله لحفظ العراق وأهله وشعبه وخاصة مهجريه من المسيحيين، كما تم الدعاء بمناسبة قرب عيد الفصح المبارك، والدعاء إلى السيد المسيح وأمنا العذراء بحفظ شعب العراق وأبعادهم عن الأذى والمعاناة.. ورفعت في الاحتفال أعلام العراق والأردن وعلم السفارة البابوية، ثم دخلت الأعلام تتبعها حمامات السلام يحملها أطفال اثنين وتبعهم كورس الكنيسة والآباء، ثم أنشدت أناشيد الوطن العراق وحب العراق، ثم بعدها تم دعوة ممثل الهيئة  د. غازي رحو لإلقاء كلمته بخصوص مسيحيي العراق ومعاناتهم وما آلت أليه، وناشد الحاضرين من الشخصيات إلى إيجاد الحلول التي تصب في صالح هذا الشعب المسالم والمضطهد، وبعد انتهاء الدكتور غازي من إلقاء كلمته، قدم السيد سفير جمهورية العراق الأستاذ سعد الحياني لإلقاء كلمته بهذه المناسبة مشكورا  ناشد فيها أبناء شعبنا المسيحي ان يتحلوا بالصبر، وأنهم من جانبهم يعملون جاهدين لتحقيق الأمن والأمان والسلام لكافة مكونات الشعب العراقي، كما هنئ شعبنا المسيحي باسم الحكومة العراقية  بعيد القيامة المجيد... بعدها القي ممثل البابا كلمته بهذه المناسبة دعي فيها الحكام إلى ضرورة الحفاظ على هذا المكون الأصيل، كما تحدث احد الآباء من الأردن عن مسيحيي الموصل والعراق، أعقبه كلمة الأب ريمون الموصلي الذي دعا فيها الجميع الى تحمل مسؤوليتهم لبسط الأمن وحمايتهم....

وبعد أداء الأناشيد والدعاء إلى العراق، تم توزيع الشموع على جميع الحاضرين الذين خرجوا بمسيرة جميلة رافعين الإعلام والشموع،  ثم صلوا من اجل مسيحيي الموصل والعراق، وأطلقوا حمامات السلام تعبيرا عن السلام الذي يحمله مسيحيوا العراق في قلوبهم، ومن ثم رددوا أناشيد عيد الفصح المجيد بعدها غادر السفراء بمثل ما استقبلوا من حفاوة...

وأدناه كلمة الدكتور غازي رحو ممثل الهيئة مع كلمة سفير جمهورية العراق في الأردن السيد سعد الحياني

***************************************************

لا ترحلوا مسيحيي العراق فطوبى لفاعلي السلام  فأنهم أبناء الله يدعون

سعادة سفير جمهورية العراق المحترم

سعادة ممثل السفارة البابوية المحترم

الأخوة والأخوات الحضور

تحية لكم جميعا

سادتي الأفاضل في البداية ننتهز فرصة  قرب حلول عيد الفصح المجيد لأقدم لكم ولعوائلكم والى أهلنا في العراق  باسم الهيئة العالمية  للدفاع عن سكان ما بين النهرين الاصلاء

التبريكات والتمنيات لكم جميعا  وندعو الله سبحانه تعالى وبركة سيدنا يسوع  المسيح  ان تكون أيام شعبنا  ترفل بالهدوء  والأمان والاستقرار ..

أخوتي الكرام أننا وإذ نحتفل بأعياد الفصح المجيد فأننا نذكر العالم  اجمع  نحن مسيحيو العراق خميرة للخير في وطننا الذي ننتمي أليه وان ما يقاسيه شعبنا  اليوم من استهداف  في الموصل بالذات بصورة بشعة ومنظمة  هو استهداف للشراكة الوطنية  واهانة للقيم الدينية بكل تفاصيلها ..أننا شعب مسالم مؤمن بقيم سماوية سمحاء تلفها وتغطيها حمامات المحبة والتآخي  في الوطن الذي يجمعنا مع أخوة لنا استقبلناهم بالمحبة وتقاسمنا رغيف الخبز معهم ودافعنا عن  الوطن بيد واحدة ضد كل المحتلين والغزاة عبر التاريخ فعندما حوصرت مدينة الموصل الشهباء من قبل نادر شاه تتدافع مسيحييوا الموصل بالدفاع عنها وعن شعبها بكل ألوانه وقومياته وطوائفه وأديانه  وخلال أكثر من ستة سنوات انتهكت حرية أبنائنا وقتل إبائنا الكهنة  وذبح رجال ديننا  وهجرت عوائلنا وانتهك  شعبنا بكل أنواع الانتهاكات  وتعرض هذا الشعب  الى الهجرة القسرية من ارض الأجداد والأصالة  وتم دفع عوائلنا إلى ترك العراق تحت الترهيب والتهديد والوعيد وهاجر مسيحييوا العراق من مختلف مدن العراق إلى خارج الوطن إلى ان بلغ عدد المهاجرين بين 650الف إلى 750 ألف نسمة  أي بحدود 110 ألف مواطن مسيحي سنويا...

ومن خلال هذه الأرقام المخيفة سوف يفرغ العراق من أهله الاصلاء على مدى

السنوات الخمسة القادمة، وأننا إذ نذكر  نحن أبناء العراق الاصلاء المسيحيون حيث  تعايشنا متحابين منذ القدم على ارض العراق مع الجميع، وتربطنا الشراكة في الوطن وعمق الانتماء  مع أخوة لنا في الوطن من الديانات الأخرى وخاصة العلاقة بيننا وبين أحبائنا مسلمي العراق الذين وقفنا معهم ووقفوا معنا في السراء والضراء.... ألا ان  الآخرون من  الأيدي الخبيثة من الذين  يزرعوا الفتن  بين أبناء الوطن الواحد ويؤسسوا إلى علاقة البغضاء لتدمير  العلاقة الإنسانية التي رويت بدماء العراقيين بين  الإسلام والمسيحيين لأغراض معروفة غير بعيدة عن الأغراض الجيوسياسية  التي تريد للعراق الشر وتعمل  على تفريغ العراق من أبنائه سكان العراق الأصليين....وحيث  ان الأصابع الخفية التي ترعى ما يحدث لشعبنا المسيحي هي أصابع خارجة عن القانون وليست لها علاقة بأي دين  لان الدين من هؤلاء القتلة  براء .. من الذين يروعون أبنائنا وعوائلنا  .. وأننا اليوم وبمناسبة قرب  عيد الفصح المجيد  نناشد حكام العراق جميعا بان يقفوا لإنصاف هذه الشريحة الأصيلة من أبناء العراق كما أننا نناشد  الإشراف من مواطني وقادة العراق  الجدد ان يقفوا إلى جانب أخوتهم مسيحيي العراق المضطهدين والمعذبين  في بلدهم وأرضهم  وان يحافظوا عليهم وان لا يدفعوهم إلى  الترحال  والهجرة القسرية  لأنهم أصحاب الأرض الحقيقيون وهم أصل هذه البلاد... أننا بهذه الأيام بالذات نذكر  بان  الأقليات في العراق  يقتلون دون سبب  وهم في أعناق من يقود العراق  لأنهم يشكلون جزا مهما من الوطن  فعلى جميع الحكام  ان يضعوا نصب أعينهم  ما يجري لمسيحيي العراق لأنهم سيبقون على عهدهم في حب الوطن والأرض ومن هنا ندعو الجميع للوقوف مع هذه الأقلية التي تعاني ما تعانيه...

حفظ الله الجميع وحفظ العراق وأهله وشعبه وأبنائه مسيحيين ومسلمين  ولترفرف حمامات الأمان والسلام على ارض السلام ارض العراق  وليحفظ الله وسيدنا  يسوع المسيح  شعبنا  من كل سوء ويحفظ هذا البلد المملكة الأردنية الهاشمية ملكا وشعبا الذين قدموا لنا نحن مهجري العراق كل العون والمحبة والترحاب  وفتح ذراعيه لنا أدامه الله بالأمن والأمان....

ولكم الشكر والاحترام ولشهدائنا الرحمة

الدكتور غازي رحو/ممثل الهيئة

***************************************************

السيدات والسادة الحضور الكرام

في هذه الأيام التي تحتفلون بها بقدوم عيد الفصح المجيد  والذي يتجلى بالمحبة والسلام والأيمان، أقدم لكم باسمي وباسم الحكومة العراقية أحر التهاني والتبريكات  بهذه الأعياد المباركة ونتمنى لكم أعيادا سعيدة  تدوم عليكم وعلى جميع أبناء العراق بالعز والأمان

أخواني الأعزاء جميعا

أنكم مع احتفالاتكم بعيد الفصح  المجيد تذكرونا بأنكم انتم  العراقيون المسيحيون من  سكان العراق الاصلاء  وان ما يصيبكم  يصيب  كل أبناء العراق بجميع أديانهم وطوائفهم  وأننا كحكومة العراق  .. نعمل بكل جهد  وطاقة  من اجل حماية  هذا المكون الأصيل  من أبنائنا وأخوتنا الذين تربطنا  بهم  محبة الأرض والوطن  وأتمنى من جميع العراقيين  بمختلف طوائفهم وأديانهم ان يتحلون بالصبر  وخاصة أبنائنا مسيحييوا العراق  الذين يعانون التهجير والقتل  من قبل قوى الشر  .. حيث ان ما يحصل لهم  يؤلمنا جميعا  وان حكومتكم العراقية  تعمل جاهدة  في تحقيق الأمن والسلام والأمان لكم ولأبناء العراق جميعا  وبالذات المكون المسيحي  .. فالعراقيون جميعا عانوا كثيرا من قوى الشر التي حاولت وتحاول ضرب العراق والعراقيين بجميع أطيافهم وأديانهم  وبشتى الطرق  ونأمل ان يكون ما حصل لشعبنا العراقي والمسيحي بصورة خاصة سحابة صيف تمر بعزم وقوة أهل العراق  وأبناءه الموحدين والمتآلفين على حب الوطن والأرض التي جمعتهم عبر آلاف السنين

أخواني الأعزاء

ان  ما يحصل لأبنائنا المسيحيين في الموصل هو جريمة حقيقية  يرفضها كل عراقي ووطني شريف بغض النظر  عن دينه وقوميته  وان العراقيين براء منها  حيث ان  الأيدي الخفية التي تعمل على زرع القتل والفتن والتهجير لهذا المكون الأصيل  لا تمت للدين  أو المذهب أو الوطن بصلة  لذلك ادعوكم إلى  التشبث  بأرضكم ووطنكم  لان وجودكم هو وجود حضاري وتاريخي منذ قرون عديدة مضت ...  وأننا جميعا نرفع الصوت عاليا  دفاعا عن حرية العراقيين  وحقوق شعبهم  ولا نميز بين مسيحي ومسلم وبين شيعي وسني وبين كردي وعربي  لأننا جميعا نعمل معا في بناء العراق الجديد على أسس المحبة وتكافئ الفرص والمساواة والعدالة  والشراكة في هذا الوطن الذي يجمعنا جميعا

اكرر لكم تهنئتي  القلبية باسم حكومة العراق  وأشكركم على دعوتكم لنا  بهذه المناسبة العزيزة على قلوبنا  وأتمنى لكم وللعراق العزيز  التوفيق والأمان  والعودة إلى وطنكم الذي تشكلون انتم جزءا مهما وحيويا منه لان دين  السيد المسيح عليه السلام  دين محبة وتسامح

وفق الله الجميع والسلام عليكم  ورحمة الله وبركاته

سفير جمهورية العراق  سعد الحياني ــ  الأردن/ عمان

www.zowaa.org

50
زوعا- دهوك

        شارك مؤازري وأصدقاء الحركة الديمقراطية الآشورية في مدينة الموصل بالمسيرة البنفسجية التي أقيمت في محافظة دهوك صباح اليوم الأول من نيسان بمناسبة حلول السنة البابلية الآشورية الجديدة ..وذكر الدكتور دريد حكمت زوما مسؤول علاقات فرع نينوى للحركة الديمقراطية الآشورية  ان الفرع ساهم بتوفير باصات نقل جماعي انطلقت من عدد من مناطق المدينة  لتساهم بنقل المحتفلين بهذه المناسبة  الى دهوك وليشاركوا  مع باقي أبناء مناطق سهل نينوى هذه الفرحة بحلول المناسبة الجميلة التي تجدد العزم على الانطلاق والتجدد  فضلا عن تزامنها بالاحتفال لنيل قائمة الرافدين ثلاثة مقاعد في مجلس النواب بتشكيلته القادمة ..

www.zowaa.org

51
زوعا- دهوك

        شارك مؤازري وأصدقاء الحركة الديمقراطية الآشورية في مدينة الموصل بالمسيرة البنفسجية التي أقيمت في محافظة دهوك صباح اليوم الأول من نيسان بمناسبة حلول السنة البابلية الآشورية الجديدة ..وذكر الدكتور دريد حكمت زوما مسؤول علاقات فرع نينوى للحركة الديمقراطية الآشورية  ان الفرع ساهم بتوفير باصات نقل جماعي انطلقت من عدد من مناطق المدينة  لتساهم بنقل المحتفلين بهذه المناسبة  الى دهوك وليشاركوا  مع باقي أبناء مناطق سهل نينوى هذه الفرحة بحلول المناسبة الجميلة التي تجدد العزم على الانطلاق والتجدد  فضلا عن تزامنها بالاحتفال لنيل قائمة الرافدين ثلاثة مقاعد في مجلس النواب بتشكيلته القادمة ..

www.zowaa.org

52
زوعا- دهوك

         كما في كل عام وكتقليد نيساني بهيج أحتشدت جموع غفيرة من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري من مختلف قرى ومناطق محافظة دهوك وسهل نينوى والموصل واربيل وكركوك وبغداد والعديد من الوفود القومية القادمة من دول الجوار وأمريكا وكندا واوروبا واستراليا، احتشدت في صباح الأول من نيسان في ساحة المركز الثقافي الآشوري والشوارع الرئيسية في المنطقة للأحتفال بعيد آكيتو رأس السنة البابلية الآشورية الجديدة 6760 في محاكاة للتقاليد القومية الموروثة من بابل وآشور. صغار وكبار، نساء ورجال، شيوخ وشباب، كل جاء حاملاً زينته شعاره وعلمه ليهتف به ويرفرفه فرحا مبتهجاً ومشاركاً شعبه أحتفاله بعيده القومي مؤكداً أصالة الأنتماء إلى حضارة وتراث بلاد الرافدين التي خط شعبنا على ترابها أولى خطوط الحضارة ووضع أساس البناء والتطور ربوع سهولها وجبالها.

       

أشكال وأشكال ونماذج جميلة وبراقة أبدع المشاركون في رسمها وتفصيلاتها لتلائم عظمة الاحتفال بهذه المناسبة المجيدة، والألاف من الأعلام القومية وشعار زوعا رفرفت على مدى ساعتين في الطرقات الرئيسية لمدينة دهوك، طرقات أمتلئت بالجموع المحتفلة والأرصفة فاضت بأبناء دهوك من الأخوة الكرد الذين حيوا المحتفلين وتفاعلوا مع الحدث الكبيرة الذي أصبح تقليداً تزدهي به دهوك كل آكيتو، محبة فاضت من الكثير لتتحول إلى هلاهل ونثر الحلوى على رؤس المحتفلين ليتعانق آكيتو ونوروز تأكيداً للتعايش والتآخي القومي والتي لا بد أن تتجسد في الشراكة الوطنية الحقيقية واحترام الإرادة الحرة لشعبنا.

كراديس تليها آخرى تقدمتها كشافة حمورابي وطلاب التعليم السرياني، والملابس التراثية والفلكلورية، وكردوس سار فيه عدد من عوائل شهداء شعبنا في الموصل، نعم عوائل شهداء أبرياء سقطوا قرابين الوطن والشعب، أم وأخت، أخ وأب، فقدوا عزيزاً، وفي آكيتو يؤكدون للقتلة إنكم قتلتم جسداً ولكنكم لن تنالوا من الروح فهي أقوى من كل إرهابكم وإجرامكم، ومهما حاولتم فنحن هنا باقون ومتواصلون وسنحمل الشعلة التي لم تنطفي عبر التاريخ، وجذورنا ستبقى موغلة عميقاً في قلب هذه الأرض التي حملتنا وحملناها أسمنا الأزلي.

       

المسيرة أنطلقت في العشرة والنصف صباحاً، من ساحة المركز الثقافي الآشوري تقدم الجموع السيد يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشوري ـ زوعا عضو مجلس النواب العراقي والحاكم ميخائيل شمشون عضو المحكمة الاتحادية العراقية والسيد آدد آشور سين رئيس اتحاد الاندية الآشورية الأمريكية ووفد المجلس القومي لآشوريي آلينوي وأعضاء من قيادة الحركة وشخصيات من دول الجوار والمهجر الاوربي والامريكي والاسترالي وكندا. الألاف ساروا لمدة ساعتين إلى موقع الاحتفال في ساحة المركز الكلداني للثقافة والفنون، حيث أحتشد الألاف هناك للأستماع إلى فقرات الحفل الذي تلا المسيرة البنفسجية.

الحفل بدأ بالوقوف دقيقة صمت أجلالاً إكراماً على أرواح شهداء شعبنا وشهداء وحركتنا، وبعدها القى السيد آدد آشور سين كلمة اتحاد الاندية الآشورية الأمريكية، هنأ فيها شعبنا بعيد آكيتو رأس السنة البابلية الآشورية الجديدة 6760 وهنأ الحركة الديمقراطية الآشورية ـ زوعا بمناسبة فوز قائمة الرافدين بثلاث مقاعد في البرلمان العراقي. أكد السيد آدد في كلمته على وقوف هذه المؤسسة القومية العريقة التي تأسست في العام 1933 إلى جانب شعبنا في الوطن من أجل ترسيخ وجوده ونيل حقوقه المشروعة والعادلة إلى جانب بقية مكونات الشعب العراقي. بعدها القى السيد بيتر بوبو كلمة المجلس القومي لآشوريي آلينوي حيث هنأ بدوره شعبنا في الوطن والمهجر بالعيد القومي وكذلك قدم تهانيه للحركة ـ زوعا وقائمة الرافدين بمناسبة الفوز بثلاث مقاعد في البرلمان العراقي. وأضاف بأن شعبنا في المهجر وقف ويقف إلى جانب شعبنا في الوطن وإلى جانب الفعل القومي الحقيقي صاحب الإرادة الحرة والقرار المستقل. تلا ذلك كلمة السيد يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية الذي حيا الجماهير المحتفلة بآكيتو وهنأ شعبنا في الوطن والمهجر بالعيد القومي ورحب بالوفود القادمة من مختلف المناطق ودول العالم، وأشاد بدور الجماهير التي تعرف كيف تختار من يمثلها وإلى جانب من تقف وتدعم وتوأزر وأنصع مثال على ذلك وقفتها الأخيرة في انتخابات البرلمان العراقي حيث منحت ثقتها مرة آخرى لقائمة الرافدين قائمة النضال والتضحيات والشهداء، وقال السيد كنا بأن يد الحركة ـ زوعا ممدودة للكل وبابها مفتوح كما قلب رفاقها وجماهيرها ومؤازريها، والساحة القومية مفتوحة للجميع والعمل القومي مسؤولية الجميع ويبقى الخيار خيار الجماهير هي التي تزكي وتختار وتمنح الثقة، وأضاف السيد كنا بأن المرحلة القادمة في العملية السياسية العراقية هي مرحلة الشراكة الوطنية  وليس المحاصصة الطائفية والحزبية وعلى الكتل الكبيرة أعادة النظر بمواقفها السابقة والتي أبعدت شعبنا وممثليه من المشاركة في السلطات التنفيذية الوطنية. وفي الختام شكر السيد كنا الجماهير المشاركة في احتفالات آكيتو وتمنى لها طيبة الوقت.

       

بعد ذلك قدم الفانانيين القادمين من المهجر مجموعة من أغانيهم القومية. حيث غنى الفنان الكبير آشور بيث سركيس ورامز بيث شموئيل وجوان ديفيد وولسن ايشا واوديشو موشي وموشي كوريل وكارميلان زودو.

www.zowaa.org

53

جانب من الاحتفالية برأس السنة البابلية الآشورية
   
 
01/04/2010 16:43    بتوقيت:  غرينتش الجزائر البحرين تشاد دجيبوتي مصر العراق الأردن الكويت لبنان ليبيا موريتانيا المغرب عمان السلطة الفلسطينية قطر السعودية الصومال السودان سوريا تونس الامارات اليمن أميركا الشمالية (EST) أميركا الشمالية (CST) أميركا الشمالية (PST) المملكة المتحدة السويد ألمانيا أستراليا روسيا الصين

احتفل الكلدان والسريان والآشوريون برأس السنة حسب التقويم البابلي الآشوري القديم، والذي يعرف بـ "عيد أكيتو".

وأقيم اليوم الخميس في مدينة دهوك احتفال جماهيري حاشد شارك فيه الآلاف بالمناسبة.

وبدأ الاحتفال بمسيرة راجلة انطلقت من المركز الثقافي الكلداني إلى كاتدرائية الشهيد ماري ألاها مرورا بوسط المدينة، حيث ألقيت كلمات بالمناسبة وقدمت الأغاني والرقصات الكلدانية الآشورية السريانية المعروفة.

وهنأ عدد من المشاركين في الاحتفال بهذه المناسبة، أبناء الشعب العراقي متمنين أن يعيش الجميع في عراق ديمقراطي يضمن حقوق جميع المكونات.

رئيس الحركة الديمقراطية الآشورية يونادم كنا قال في حديث لـ"راديو سوا" إن عشرات الآلاف من العراقيين احتفلوا بهذا العيد الذي يعود تأريخ الاحتفال به إلى أكثر من ستة آلاف عام، متمنيا حلول الأمن والسلام في جميع أنحاء البلاد.

ودعا المشاركون في احتفال رأس السنة البابلية الآشورية القوائم الفائزة في الانتخابات إلى الإسراع في تشكيل حكومة ائتلافية تؤمن بالتعددية والمشاركة الحقيقية بعيدا عن الإقصاء والتهميش.

تقرير مراسل "راديو سوا" فاضل صحبت:

54
 
(صوت العراق) - 01-04-2010
 ارسل هذا الموضوع لصديق





(صوت العراق) - دهوك/ اصوات العراق: دعا سكرتير عام الحركة الديمقراطية الاشورية في العراق يونادم كنا، الخميس، القوائم والتحالفات التي فازت في الانتخابات إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية وشراكة حقيقية لكل المكونات.
وقال كنا في كلمة له خلال مراسيم احياء عيد اكيتو الاشوري البابلي التي اقيمت في دهوك وحضرتها وكالة (أصوات العراق) “نهنىء جميع الكتل الفائزة في الانتخابات الاخيرة، وندعوها للعمل في سبيل تحقيق الاستقرار والرخاء للشعب العراقي، املين منها أن تنفذ وعودها الانتخابية”.
وأضاف “اننا ندعو من هنا إلى انهاء المحاصصة الطائفية والعمل على ترسيخ الحكم الرشيد”، مبينا “مطلبنا هو مشاركة كل ابناء البلد في انشاء حكومة وحدة وطنية حقيقية وليست حكومة محاصصة”، موضحا “يجب أن نكون شركاء حقيقيين مع كل القوميات والاطياف والمكونات العراقية في هذا البلد”.
وحضرت جماهير كبيرة مراسيم الاحتفال بعيد اكيتو 6760 التي اقيمت فعاليتها بعد مسيرة حاشدة في دهوك صباح اليوم واستمرت عدة ساعات.
وتابع كنا قائلا “ايدينا ممدودة لكل الاطراف لتوحيد مواقفنا سواء في اقليم كردستان او على مستوى العراق”. في اشارة إلى الاطراف السياسية المسيحية الاخرى التي فازت في الانتخابات.
وطالب الحكومة بـ”توفير الراعية والامن والدعم للذين تضرروا ونزحوا وتركوا منازلهم بسبب الاعمال الارهابية التي شهدت مدن العراق ازاء المسيحيين”، داعيا إلى “مراجعة حقيقية ودقيقة لكل السياسات والقوانين والقرارات لضمان حقوقنا القومية، وأن يكون لنا تمثيل في جميع المفاصل الرئيسية في الوزارات والمؤسسات المختلفة في عموم العراق”.
خ د (خ)- ش م
 

55
الاشوريون في العراق يحتفلون براس السنة منددين بتهجير المسيحيين
01/04/2010
 
دهوك (العراق) (ا ف ب) - احتفل الاف الاشوريين في العراق الخميس بمناسبة راس السنة منددين بارغام المسيحيين على الهجرة، في حين دعا احد التنظيمات السياسية الى اقامة حكم ذاتي لهم.
وتلونت مدينة دهوك (450 كلم شمال بغداد) بالبنفسجي، اللون الوطني للاشوريين، احتفاء بعيد "اكيتو"، راس السنة الاشورية الجديدة. واصدر المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري، وهو تنظيم سياسي، بيانا بالمناسبة يؤكد "ضرورة منح الحكم الذاتي للمكون المسيحي في العراق للخروج من ازمته الحالية ولم شمله بدلا من اجبار ابنائه على الهجرة".

ودعا الى "الانطلاق من جديد يدا بيد نحو تحقيق جميع حقوق شعبنا القومية بما فيها الحكم الذاتي في مناطق تواجده التاريخية التي يسكنها في الوقت الحاضر، لان هذا المشروع هو الحل الوحيد الذي يكرس وجودنا في العراق الديمقراطي التعددي الموحد".

كما طالب ب"توحيد القائمتين بكتلة واحدة وقوية في مجلس النواب" في اشارة الى الحركة الديموقراطية الاشورية بزعامة النائب يونادم كنا (3 مقاعد) والمجلس الشعبي الكلداني (مقعدان). واكد ضرورة "مواجهة كل التحديات التي يواجهها شعبنا في ظل الظروف المعقدة والعصيبة الحالية، لتكن هذه الخطوة بداية للعمل القومي المشترك ولمرحلة جديدة، ونحو خطوات وحدوية منطلقين من نقاط مشتركة تجمعنا".

ووفقا للتقويم الاشوري، فان اليوم هو اول ايام السنة الحالية 6760. وحضر الاحتفال في دهوك (450 كلم شمال بغداد) مسيحيون من اقليم كردستان وخارجه. وانطلقت مسيرة كبيرة شارك فيها اشوريون من الداخل والخارج ومن جميع الاعمار رافعين الاعلام والشعارات البنفسجية. كما رفعوا لافتات كتب عليها "ايادينا ممدودة لمؤسساتنا لاعادة ترتيب بيتنا" و"نريد الامن والاستقرار".

وقال الاعلامي ملكو خوشابا احد المشاركين في المسيرة ان "احتفالات راس السنة تتميز بالحجم الكبير للمشاركة ووصول المئات من ابناء شعبنا من خارج العراق". وتابع ان "الاحتفال بعيد اكيتو يعد تواصلا للتاريخ حيث كانت احتفالات رأس النسة الاشورية البابلية تقام قبل الميلاد في بابل واشور وهي مناسبة للجميع من ابناء شعبنا". وطافت المسيرة التي انطلقت من امام المركز الثقافي الاشوري شوارع دهوك قبل ان يقام حفل فني بمشاركة النائب كنا وهو امين عام الحركة الديمقراطية الاشورية، وممثلين عن الجميعات الاشورية.

من جهتها، قالت ايفيت جورج (37 عاما) التي ترفع العلم الاشوري انه "شعور لا يوصف ان اشارك اليوم ابناء شعبي هذا الاحتفال وهو دليل على اهتمام كل الجهات بنا وتساهم في ضمانة حقوقنا". وتابعت "نأمل في السنوات القادمة ان يتم تخصيص مساحة اكبر للمسيرة لان العدد يزداد كل عام".

بدوره، قال جورج صليوة حبو (48 عاما) الذي جاء من الموصل "لا استطيع وصف شعوري فنحن نمتلك تاريخ وحضارة وهناك من يحاربنا لينهي هذا الوجود". واشاد ب"حرية الاحتفال في اقليم كردستان وهو دليل احترام الادارة لكل المكونات". وشاركت فرق موسيقية وفنية من اربيل وسهل نينوى ودهوك رافعين العلم الاشوري ورموزا حضارية لهذه المناسبة التي كانت من الاعياد القومية ابان الحقبة الاشورية.

ويشكل الكلدان غالبية المسيحيين العراقيين يليهم الاشوريون والسريان. وبحسب مسؤولين كنسيين، فقد هاجر 250 الف مسيحي من اصل 800 الف كانوا يعيشون في العراق قبل الاجتياح العام 2003.

ويتعرض المسيحيون في الموصل (370 كلم شمال بغداد) لموجة من اعمال العنف والاعتداءات اسفرت عن مقتل العشرات منذ اواخر العام الماضي. كما تتعرض كنائس المسيحيين في العراق باستمرار لاعتداءات ما ارغم عشرات الالاف منهم على الفرار الى الخارج او اللجوء الى سهل نينوى واقليم كردستان العراق.

56
زوعا- دهوك

                انطلقت في محافظة دهوك صباح اليوم الاول من نيسان مسيرة بنفسجية حاشدة للآلاف من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري احتفالا وابتهاجا وايذانا بانطلاق اعياد اكيتو السنوية للعام 6760 .

www.zowaa.org

57
01 04 2010 09:34 
الموصل(إ ب ا)- انطلق الآلاف من الكلدان الأشوريين من بلدات سهل نينوى متجهين إلى مركز مدينة دهوك للاحتفال برأس السنة البابلية الأشورية (أكيتو  6760).

وتقوم الحركة الديمقراطية الآشورية بنقل أبناء هذه البلدات إلى محافظة دهوك حيث يتواجد ابناء الشعب الكلداني الأشوري بالآلاف ليحتفلوا بهذه المناسبة النهرينية المستمدة من تاريخ العراق القديم.

وتاريخ السنة مستوحي منذ أيام بابل وآشور في الأول من نيسان، حيث كانت تستمر لاثني عشر يوما، تقام خلالها في بابل الكرنفالات والمهرجانات لتمر عبر بوابة عشتار، فكانت بمثابة أوسع الاحتفالات التي تشهدها البلاد في تلك الفترة.

هذا وقد اعطى مجلس محافظة نينوى اليوم الخميس الاول من نيسان عطلة للمناطق المسيحية بمحافظة نينوى.//
 

58
31/3/2010 - 23:16

   بغداد/ اصوات العراق: هنأ رئيس الجمهورية جلال طالباني، الاربعاء، طوائف الكلدان والاشوريين والسريان بمناسبة رأس السنة البابلية-الآشورية (اكيتو)، والتي تصادف يوم غد الاول من نيسان ابريل، مشيدا بدورهم في حضارة وادي الرافدين، مشددا على اهمية تمتعهم بكامل حقوقهم ودورهم في بناء العراق الجديد.
ونقل بيان رئاسي عن طالباني قوله “أخواتي وأخواني الكلدان والآشوريون والسريان، يطيب لي أن أزف إليكم أعطر التهاني وأحرّ التبريكات لمناسبة الاحتفال برأس السنة البابلية – الآشورية (اكيتو)، متمنيا لكم الخير والسعادة والسلام”.
وتابع “انكم أخواتنا وأخواننا، أبناء العراق الأصلاء الذين ساهمتم منذ آلاف السنين في بناء الصرح الحضاري العظيم لوادي الرافدين، ويحق لكم اليوم أن تتمتعوا بكامل حقوق المواطنة وتعيشوا مع سائر أشقائكم في الوطن في ظل الأمن والاستقرار وتساهموا، كما فعلتم دائما، في بناء العراق الديمقراطي الاتحادي التعددي”.
ق م (ب) س م ح

 

59
صوت العراق) -


أربيل/ سالي جودت
تحتفل الغالبية الساحقة من شعوب العالم بقدوم الربيع كلاً حسب عاداته وتقاليده الثقافية والتاريخية، هذا التقليد الاحتفالي يعود إلى الأزمنة القديمة في مختلف الحضارات السحيقة حيث كان الهنود الحمر في الأمريكيتين يحتفلون بعيد النوروز وكانت تقام طقوس ومهرجانات احتفالية بهذه المناسبة كما احتفل به في الصين واليابان وفي الإمبراطورية الفارسية.

الأول من نيسان عيد الطبيعة المبتهجة بنور الشمس والحياة الجديدة، وعيد الإنسان المبتهج والمنسجم مع الطبيعة وتجدد دورة الحياة في مسار الفلك في حركة أزلية لا تنتهي.. تعيد تكرار ذاتها في ألق وعطاء وازدهار، وتؤمن استمرار الحياة في الكون.
في هذا اليوم يحتفل المسيحيون في إقليم كردستان بعيد أكيتو (رأس السنة البابلية) حيث تقام الطقوس الدينية والمهرجانات، كرنفال من الفرح يعم شوارع عينكاوا ممزوجة بالأمنيات والدعوات.
ولتسليط الضوء على كيفية الاحتفال بهذه المناسبة والعودة الى تاريخ هذا العيد التقت المدى بعدد من المواطنين،حيث تحدث أولاً المواطن ميخائيل داود فقال: في واحد نيسان (آكيتو) كان سكان بلاد مابين النهرين يحتفلون ببداية السنة الجديدة وبدء الربيع في الأول من نيسان، وتجدد الحياة في الطبيعة، وكان الاحتفال دينيا ووطنيا يبدأ من واحد نيسان ولغاية أثنا عشر يوماً.
حضارة بلاد الرافدين تركت أثراً كبيراً على كل الحضارات القديمة وهذا ما نراه من أساطير الإمبراطورية الآشورية التي نجد ظهورها فيما بعد بتأثير الثقافة الآشورية في ميثولوجيا الشعوب الأخرى كالآراميين والفينيقيين والإغريق حيث انتقلت كثير من هذه الأساطير مثل (ديموزي وعشتار) إلى الشعوب المجاورة، فالإله (ديموزي) في الميثولوجيا الآشورية يصبح فيما بعد لدى الإغريق أدونيس، وعند الآراميين (تموز)،واليوم نحتفل بعيد اكيتو (رأس السنة الآشورية)، وذلك بتحضير الأكلات والاستعداد للقيام بسفرات في إحدى المناطق القريبة من عينكاوا حيث تقام احتفالية هناك يحضرها مجموعة من المطربين،نتمنى بهذه المناسبة السلام والأمان للعراق ولشعب العراق اجمع.
روناس يعقوب تقول: تتزاحم هذه الأيام بالأفراح والمناسبات فقبل أيام احتفلنا مع إخواننا الكرد بعيد نوروز واليوم نحتفل بعيد اكيتو رأس السنة الآشورية حيث يحتفل بهذا العيد جميع المسيحيين في إقليم كردستان ومناطق قريبة من الموصل مثل تلكيف القوش برطلة وغيرها من المناطق وتقام كرنفالات الفرح واحتفاليات ابتهاجا بهذه المناسبة ويجتمع الأهالي والأصدقاء في احتفالية يحضرها فنانون آشوريون وغيرهم، وتوزع الحلويات والأكلات، وتبدأ الرقصات والدبكات على أنغام الموسيقى.
صباح نوي يقول: كل عام والمسيحيون بخير وكل العالم بخير نتمنى الخير والسلام للجميع، في هذا اليوم والأيام التي تليه تزداد الأفراح، فعيد اكيتو هو عيد الربيع وتجدد الحياة.
وتقام فيه الحفلات في العراء التي تتخللها الدبكات بأنواعها، انه يوم جميل نتمنى فيه ان تكون أيام العراقيين ملأى بالتآخي والمحبة والسلام.. نهنئ الجميع بهذه المناسبة وندعو من الله ان يحفظ العراق وشعبه.
وتقول بريفان الياس: نحن من أهالي شقلاوة خرجنا اليوم نحتفل بعيد اكيتو حيث نجتمع في إحدى المناطق القريبة من منطقة عينكاوا لحضور الحفلة التي ستقام بهذه المناسبة، فنحن في إقليم كردستان لا نعاني أي اضطهاد وتفرقة، نمارس طقوسنا الدينية واحتفالاتنا بكل حرية، نشارك أخواننا الأكراد في مناسباتهم وهم يشاركوننا أفراحنا، فالتآخي والمحبة مزروعة في قلوبنا، نتمنى السلام والوئام لجميع الشعب العراقي بأديانه وطوائفه وقومياته،والمجد والخلود لشهدائنا الذين أصابهم غدر الإرهاب والتفرقة.
وليد يوسف يقول: يحيي الكلدو آشوريون السنة البابلية الآشورية الجديدة التي ولدت من رحم أسطورة العلاقة بين عشتار وتموز ويكون الاحتفال على شكل سلسلة من الاحتفالات في إقليم كردستان بمشاركة آلاف المسيحيين من جميع المناطق، معهم مسيحيون من الموصل وبغداد ودهوك وكركوك وبرطلة والحمدانية حيث تبدأ عادة في كل عام مسيرة تتميز بمشاركة العديد من المؤسسات الثقافية الآشورية في الإقليم، وجميع المسيحيين من بغداد والموصل وكركوك وكويه ودهوك،ويعود الاحتفال بهذا العيد الى الأسطورة التي تروي نزول عشتار الى العالم السفلي وحجزها هناك وعدم اكتراث زوجها تموز بذلك.
ويضيف: طالبت عشتار مجلس الآلهة بمعاقبة تموز فقرر المجلس منحه الخلود النصفي، أي يبعث الى الحياة ستة أشهر وينزل الى عالم الأموات في الستة الأشهر الأخرى، وهكذا يبعث تموز في الأول من ابريل (نيسان) ثم يعود الى العالم السفلي مع انتهاء سبتمبر (أيلول).
هناك أمور ما تزال تمارس في القرى الكلدوآشورية كزراعة حفنة من الحنطة والشعير في اناء قبل ابريل (نيسان) ووضعها في النافذة او أمام الباب على ان تنبت قبل الأول من ابريل،ويوضح ان اسمها بالسريانية (دقنِتْ نيسان)، أي لحية نيسان.،وهذه العادة مازال يقلدها الجميع، إضافة الى إقامة حفلات يحيها مجموعة من المطربين، كما يقوم البعض من الناس بسفرات سياحية الى مناطق مختلفة في إقليم كردستان.
أما عائلة عصام عبد الله فتقول: في هذا اليوم نجتمع مع أقاربنا للذهاب بسفرة لأحد مصايف إقليم كردستان ونقضي أجمل الأوقات، تتخللها الدبكات الفلكلورية ويطلق الأطفال خلالها الألعاب النارية.. هذا اليوم وما يعقبه من الأيام اللاحقة مليئة بالمناسبات التي تعني الكثير عند المسيحيين، رحم الله شهداءنا الأبرار الذين طالتهم أيدي الغدر،نتمنى من الله عز وجل ان ينصر العراق ويسحق كل معتد ويحفظ شعب العراق بمكوناته، وكل عام والجميع بخير.

المدى

60
31 03 2010 11:16 
الموصل (إ ب ا)- صرح مصدر مسوول بالحركة الديمقراطية الأشورية اليوم الأربعاء لوكالة الإنباء العراق بيتنا "ان مجلس محافظة نينوى قرر ان يكون يوم غد الخميس الأول من شهر نيسان رأس السنة البابلية الأشورية عطلة في جميع المناطق التي تقطنها أغلبية مسيحية".

واكد المصدر انه حسب اتصال بين الحركة ونائب محافظ نينوى دلدار الزيباري فإن "مناطق الحمدانية وتلكيف والنواحي والقرى التابعة لها سيكون يوم غد عطلة بهذه المناطق كونهم يحتفلون برأس السنة البابلية الأشورية كل عام".

ومن المؤمل إن يكون الاحتفال المركزي في مركز مدينة دهوك حيث يحضر جموع غفيرة من الكلدان الأشوريين للاحتفال بهذا اليوم والمسمى باكيتو رأس السنة.//
 

61
زوعا - خاص

                 احتفلت جماهير قائمة الرافدين يوم امس 26-3-2010 م بفوزها بثلاثة مقاعد من اصل خسة مخصصة لابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في عدد من العراق "بغداد ودهوك واربيل وكركوك والقوش" وفي سوريا، حيث رقصت الجماهير على انغام الدبكات الفولكلورية وخروجها الى الشوارع بعفوية اليكم بعض صور الاحتفال :

www.zowaa.org

62
 
(صوت العراق) - 30-03-2010
 ارسل هذا الموضوع لصديق





(صوت العراق) - الاتحاد: قال الممثل الخاص للأمين العام للامم المتحدة في العراق، الاثنين، ان الكرد حصلوا على مقعد تعويضي اضافي بعد تخصيص مقعدين اضافيين لهم ضمن حصة الاقليات في اربيل ودهوك.

وذكر اد ميلكرت في تصريح تلقت "الاتحاد" نسخة منه انه "في شهر كانون الأول المنصرم طُلب من الأمم المتحدة تسهيل المفاوضات بين الأطراف بشأن قانون الانتخابات وبحضور رئيس برلمان اقليم كردستان ووفده تم الاتفاق على تخصيص مقعدين من المقاعد التعويضية المخصصة لمكونات الأقليات لمحافظات إقليم كردستان (مقعدين للمسيحيين في أربيل ودهوك)". واضاف ان "عدد المقاعد المخصصة لإقليم كردستان اصبح 43 مقعداً (41 مقعداً عاماً ومقعدين من المقاعد المخصصة للمكونات) فضلاً عن ذلك وبالاستناد إلى نتائج الانتخابات التي أعلنتها المفوضية تم تخصيص مقعد آخر من المقاعد التعويضية للتحالف الكردستاني".
وكان رئيس برلمان كردستان العراق ذكر الاحد، انه وبعد الاتفاق مع مبعوث الامم المتحدة في العراق تم تخصيص مقعدين من المقاعد التعويضية لاقليم كردستان العراق، محتجا على قرار المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق بتخصيص مقعد تعويضي واحد للتحالف الكردستاني.
 
 

63
زوعا - خاص

                بتاريخ 17-3-2010 استقبل السيد اد ميلكرت ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق وفد من قيادة الحركة في نينوى. وتبادل الطرفان مواضيع تهم قضايا شعبنا من استهدافه وعزوفه عن المشاركة في  الانتخابات واسباب هجرته من الوطن وتمثيله العادل في مناطق تواجده، وطالب الوفد بضرورة اخذ الامم المتحدة دورها في حماية واحترام حقوق الاقليات، وتوفير البيئة المناسبة لعودة المهجرين، والمساعدة في سن المواد الدستورية التي تضمن وجود شعبنا في ارض ابائه واجداده مثل المادة 125 لضمان العيش بحرية وكرامة كمواطنين دون تمييز.

وضم الوفد السيد باسم بلو قائممقام قضاء تلكيف مرشح قائمة الرافدين والسادة جورج اسحق وجمال دنحا وجيفارا زيا اعضاء قيادة الحركة
www.zowaa.org

64
الى شعبنا الكلداني السرياني الاشوري يجب علينا الذهاب الى مراكز الاقتراع لمساعدة  شعبنا في الوطن




طريقة الوصول الى مركز الاقتراع في ميونيخ    

 

بواسطة U-Bahn 2  اتجاه Messestadt ost

محطة النزول لذهاب مركز الاقتراع  Messestadt west






مركز اقتراع ميونيخ

BUGA LOUNGE

Werner-Eckert-Strasse1

81929 München

الاستفسار

تلفون : 01633331203









لجنة المشرفة عن قائمة الرافدين 389  في ميونيخ...تلفون 017622768389
اا

65
زوعا - سدني       

               زار وفد من اعضاء اللجنة المشرفة للحملة الانتخابية لقائمة الرافدين 389 بتاريخ 25-2-2010 م الاب ابراهيم توما راعي  الكنيسة الانجيلية الاشورية/ في مقراقامته سان جونس بارك/سدني .ومثل الوفد كل من السادة عمانوئيل سادة معاون مسؤول الفرع وزيا زيا ويونان يونان والسيدة الما وليم وفوزية داود من كوادر الفرع .

رحب الاب ابراهيم توما بالوفد متمنيا لهم الموفقية والنجاح في مسيرتهم من اجل خدمة وتحقيق اهداف وطموحات ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في العراق الجديد .

وقدم وفد الحركة شرحا مفصلا عن قائمة الرافدين 389 وعن برنامجها والسيرة الذاتية لمرشحيها وتمنى الوفد من الاب ان يحث ابناء شعبنا ورعيته للذهاب والمشاركة الفعالة في العملية الانتخابية واعطاء الصوت واختيار الافضل لتمثيل شعبنا في البرلمان العراقي القادم .

كما التقى الوفد ببعض من شخصيات ووجها ابناء شعبنا في استراليا.
www.zowaa.org

66
زوعا - برطلة

            بتأريخ 24-2-2010 م وعلى قاعة مركز المرأة العاملة في برطلة أقام تجمع النساء الآشوري ندوة نسوية حضرتها مرشحة قائمة الرافدين ( 389 ) السيدة ( خالدة شابا الياس ) وأعضاء فريق الحملة الانتخابية في برطلة من العنصر النسوي . وتحدثت مرشحة القائمة عن برنامج القائمة وأهمية المشاركة في الانتخابات وحول نظام الكوتا والقوائم المشاركة فيه . وتم تعريف الحاضرين بالمرشحة وموجز عن سيرتها الذاتية.
www.zowaa.org

67
زوعا - زاخو       

               التقى السيد يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية عضو البرلمان العراقي وعدد من مرشحي قائمة الرافدين 389 وضمن الحملة الانتخابية للقائمة أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في قضاء زاخو يوم الخميس 25 شباط الجاري.

   

   

رافق السيد كنا ومرشحي القائمة السيد يعقوب كوركيس مسؤول فرع زاخو وعدد من كوادر الفرع، حيث أستهلت الزيارة بتقديم التعازي لعائلة الفقيد أبلحد فرنسو بوفاة السيدة والدته، بعدها التقى الوفد بعدد من مخاتير ووجهاء شعبنا في زاخو، وقرى ليفو ونافكندالا وبرسفي، حيث تحدث السيد كنا والدكتور وحيد ابلحد والسيد نيسان مرزا مرشحي قائمة الرافدين 389 عن الأوضاع السياسية الراهنة في عموم الوطن والبرنامج الانتخابي للقائمة. كما أطلع الوفد على الأوضاع العامة في زاخو وخصوصاً أوضاع أبناء شعبنا، حيث أكد السادة الذين ألتقاهم السيد كنا ومرافقيه على أن شعبنا يعيش في وئام وتأخي مع بقية مكونات المنطقة ألا أن المشكلة الكبيرة تكمن في تفشي البطالة وعدم توفر فرص عمل حقيقية وخصوصاً للنازحين لقراهم من مناطق التوتر الأمني نتيجة الأستهداف المباشر لشعبنا والقتل على الهوية خلال الفترات الماضية وحتى الأن، حيث يعيش هؤلاء في قراهم بدون أن تتوفر لهم فرص جدية للعمل في ظل بقاء مشكلة الأراضي المتجاوز عليها بدون حل. وأكد السيد كنا ومرشحي قائمة الرافدين 389 للحضور على العلاقات التاريخية التي تربط شعبنا والأخوة الكرد ولكنهم رفضوا كل حالات التمييز سواء في التوظيف أو عدم تساوي فرص العمل، وأضافوا إن ملف التجاوزات على أراضي قرى شعبنا لم يحل بالرغم من العمل الجاد الذي قامت به قيادة الحركة الديمقراطية الآشورية ـ زوعا خلال دورات برلمان أقليم كردستان والكابينات الحكومية المتلاحقة ولحد الأن، وإن العمل في هذا الاتجاه ما زال متواصلاً لحين رفع الغبن عن المتضررين من أبناء شعبنا وفي كل المجالات، ودعوا البرلمان والكابينة الحالية لحكومة اقليم كردستان العراق الى التعامل مع جميع أبناء الشعب بسواسية وحل كل الاشكالات العالقة وبصورة خاصة ملفات الأراضي المتجاوز عليها أو تلك التي تم أطفائها بحجة الصالح العام دون أن ينال أصحابها تعويضاً يوازي ما تم أطفائه من أراضيهم.

     

 

وفي برسفي أستقبل أبناء شعبنا السيد كنا ومرافقيه مرشحي قائمة الرافدين 389 والسيد يعقوب كوركيس مسؤول فرع زاخو لزوعا بالزغاريد والهلاهل حيث أعدوا للوفد الزائر مأدبة غداء شعبية تؤكد على مدى قوة العلاقة التي تربط الحركة الديمقراطية الآشورية ـ زوعا وقائمة الرافدين بجماهير شعبنا، وفي كلمة في القاها في أبناء قرية برسفي قال السيد كنا أن زوعا وقائمة الرافدين كانوا ما زالوا جزءاً لا يتجزء من شعبنا الكلداني السرياني الآشوري وهذه العلاقة الجدلية لم تضعف يوماً وتحت أي ظرف كان، فأعضاء الحركة وشهداء الحركة وأعضاء قائمة الرافدين هم من كل مناطق وتسميات شعبنا، فنحن من كل شعبنا ولكل شعبنا بغض النظر عن التسمية أو المنطقة أو الطائفة. ودعا السيد كنا جماهير شعبنا إلى التصدي للأستحقاق الانتخابي الوطني القادم والمشاركة بفعالية في هذه المحطة المفصلية من تاريخ العراق السياسي، ودعم الفصائل القومية الحقيقية وصاحبة القرار والإرادة المستقلة والشرعية النضالية والجماهيرية والتضحيات الكبيرة وعدم الخضوع لأي ضغوطات ورفض الأرتهان والأبتزاز من قبل واجهات الاحزاب السياسية المتنفذة في السلطة والتي تحاول وفق أجندة مرسومة تفريغ المحتوى القومي لقضية وحقوق شعبنا الكلداني السرياني الآشوري من محتواها.







 

  وفي تمام الساعة الرابعة والنصف عصر نفس اليوم الخميس 25 شباط 2010 عقد السيد يونادم كنا والدكتور وحيد ابلحد والسيد نيسان مرزا ندوة جماهيرية على قاعة الأرمن قي محلة كيستا في زاخو حضرها الأب اورتان راعي الكنيسة الأرمنية في زاخو ومجموعة من الوجهاء وعدد من أبناء شعبنا في القضاء. في بداية الندوة رحب السيد يعقوب كوركيس مسؤول فرع زوعا في زاخو بالحضور الكريم وبعدها تحدث السيد كنا وبأسهاب عن البرنامج الانتخابي لقائمة الرافدين 389 وما يتضمنه من نقاط تحاول القائمة تحقيقة خلال الفترة المقبلة، وقال إن برنامج قائمتنا يتعلق في مجمله بحقوق شعبنا في جانبيها القومي والوطني، وفي أولويتنا تحقيق الشراكة الوطنية الحقيقية لشعبنا التي سعت الحركة ـ زوعا إلى تحقيقها وقدمت في سبيل ذلك دماء غالية لرفاق ابطال صعدوا أعواد المشانق النظام الدكتاتوري البائد برؤوس عالية أو رفاق أخرين سقطوا في سوح الكفاح المسلح أو العمل الجماهيري. واليوم أيضاً فلن نستكين في الحركة أو قائمة الرافدين حتى يتحقق هذا الهدف الذي يمكن شعبنا من العيش بعزة وكرامة إلى جانب اشقائه من المكونات الأخرى في الوطن ويتمتع بهويته في المواطنة الحق بدون منية من أي جهة أو طرف بل بالقانون والدستور.

   

كما تحدث السيد كنا عن عدة قضايا مهمة أخرى ومنها تشريع قوانين المادة 125 والخاصة بالإدارات المحلية الواردة في الدستور العراقي والتي على ضوء قوانينها سيقطف شعبنا ثمار تضحياته وتضحيات شهداء الحركة الديمقراطية الآشورية ـ زوعا وجميع أعضائها، وهذه المادة الدستورية ستتيح لشعبنا إلى جانب المكونات الاخرى تحقيق ذاته وترسيخ هويته وصيانة وتطوير ثقافته ولغته. وفي الجانب الوطني تحدث السيد كنا عن برنامج قائمة الرافدين في تحقيق الأمن والآستقرار في عموم الوطن وخصوصاً المناطق المتوترة أمنيا، عن طريق تحقيق السلم الأهلي والذي بدونه لن تستقر الأمور لأي فئة في العراق. ورفض في الوقت ذاته دفع شعبنا في آتون صراعات على خلفيات قومية لا طائل من ورائها، ودعى إلى حل جميع الخلافات بالحوار والتفاهم وخصوصاً في محافظة نينوى التي يتعرض فيها شعبنا إلى أستهداف بالقتل على هويته الدينية والقومية مستنكرا هذه الأعمال الإجرامية الجبانة وداعياً الحكومة المركزية والإدارة المحلية إلى معالجة الأمر وسد الثغرات في الوضع الأمني في المحافظة وملاحقة المجرمين والكشف عن نتائج التحقيقات السابقة  والمتعلقة بأستهداف أبناء شعبنا في نينوى والمناطق الآخرى للرأي العام وعدم أخفاء الحقائق وتقديم المجرمين إلى العدالة.





وبعدها تحدث الدكتور وحيد ابلحد معرفاً بنفسه ومتطرقاً إلى نقاط آخرى واردة في برنامج قائمة الرافدين 389 ومؤكداً على استقلالية نهج وقرار القائمة والتصاقئها بطموحات وجماهير شعبنا. تلا ذلك كلمة السيد نيسان مرزا الذي دعى جماهير شعبنا إلى وضع مصلحته القومية والوطنية فوق أي أعتبار أخر والأحتكام إلى العقل والضمير عند التصويت لأي قائمة كانت أو مرشح دون تردد أو خوف. وعن قائمة الرافدين قال إنها وعلى مدى المراحل الانتخابية الماضية قد جسدت بكل وضوح ومصداقية طموحات وحقوق شعبنا وهي اليوم أيضاً سائرة على نفس التوجه لأنها على مبنية على قيم النضال والتضحية. وبعد ذلك تمت الأجابة على أسئلة الحضور. وعقب الندوة استضاف الأب اورتان راعي الكنيسة الأرمنية الوفد الزائر في داره لشرب فنجان قهوة.
www.zowaa.org

68
زوعا - دهوك       

            ضمن الحملة الانتخابية لقائمة الرافدين ( 389 ) والتحشيد لها والتي تنظمها لجنة الانتخابات في فرع دهوك لحركتنا  . اقيمت ندوة جماهيرية صباح يوم الثلاثاء الموافق 23/2/2010 وعلى قاعة قرية بيبادي التي نظمتها محلية صبنا لحركتنا وبحضور جماهيرواهالي منطقة صبنا . وتحدث فيها الاستاذ يونادم يوسف كنا السكرتير العام لحركتنا وعضو مجلس النواب العراقي ورئيس قائمة الرافدين عن الاوضاع السياسية والامنية في الوطن وعن الاستعدادات للانتخابات القادمة للبرلمان العراقي لا سيما الخاصة بابناء شعبنا ( الكوتا ) وحث الجماهير للمشاركة الفعالة للادلاء باصواتهم ، كما تحدث مرشحي القائمة عن محافظة دهوك كل من الدكتور وحيد ابلحد والسيد نيسان ميرزا والسيد عماد يوخنا عن محافظة كركوك عن برامج القائمة وما تميزها عن غيرها من القوائم الاخرى من الخبرة المتراكمة او القرار المستقل والارادة الحرة والمواقف المشرفة تجاه القضايا التي تخص ابناء شعبنا اضافة الى المكاسب التي تحققت سواء في الاقليم او الوطن كما وشارك السيد عماد يوخنا .

   

   

 وبعدها توجه الوفد الى قرية مانكيش والتقى بالسيد مختار القرية والقس ممتاز راعي كنيسة القرية وعدد من العوائل من ابناء شعبنا . واختتم الاستاذ يونادم كنا والوفد المرافق له جولته بزيارة الى لجنة محلية (برايتي ) للحزب الديمقراطي الكردستاني واستقبل الوفد بحفاوة من قبل السادة عارف بادي مسؤول المحلية وعدد من اعضائها وتناول اللقاء عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز العلاقات بين الطرفين بما يخدم الصالح العام .

   

   

 

 هذا ورافق السيد كنا وفد من فرع دهوك لحركتنا ضم السادة يوسف ايشو عضو القيادة وداؤد ادم وكيل مسؤول الفرع واسحاق ياقو وداؤد نيسان اعضاء الفرع .وفي مدينة دهوك وفي تمام الساعة الخامسة مساء من نفس اليوم وعلى قاعة المركزالثقافي الاشوري عقدت قائمة الرافدين ( 389 ) برئاسة النائب يونادم كنا ندوة جماهيرية حاشدة لابناء شعبنا من مركز المدينة والاطراف وممثلي مؤسساتنل القومية وعدد من اعضاء القيادة حيث تحدث فيها السيد كنا عن اخر المستجدات السياسية  والامنية على الارض وعن نتائج جولته الى الاردن وسوريا ولبنان وعدد من الدول الاوربية واميركا وكندا ولقاءاته بمؤسساتنا الدينية والقومية والسياسية وجماهير غفيرة من ابناء شعبنا
www.zowaa.org

69
(صوت العراق) - مركز الاقتراع في برلين

Universal Hall GmbH

Gotzkowskystr. 22

10555 Berlin -Alt Moabit

للاستفسار

تلفون: 01752081503

-----------------------------------------

مركز الاقتراع في كولون
Gelände Gaedestr 7.
50968 Köln

الاستفسار

تلفون: 01721570435

----------------------------------------

مركز اقتراع مانهايم
MAHAB-Mannheimer Hallenbetriebs-GmbH
Xaver-Fuhr-Str. 101
68163 Mannheim
الاستفسار

تلفون : 017733933101

---------------------------------------

مركز اقتراع ميونيخ

BUGA LOUNGE

Werner-Eckert-Strasse1

81929 München

الاستفسار

تلفون : 01633331203

70
بغداد برس – نينوى

طالب محافظ نينوى اثيل النجيفي قائد عمليات نينوى الفريق الركن رياض جلال التعاون مع مجلس المحافظة من اجل التنسيق الامني لحماية المسيحيين من الاعتداءات التي استهدفتهم مؤخرا واودت بحياة خمسة اشخاص في غضون اربعة ايام.
وقال النجيفي في رسالة كتبها بخط يده موجهة الى قائد العمليات "قبل اشهر وحين طلب مجلس المحافظة واكد فيه على ضرورة المشاركة في وضع الخطط الامنية للمحافظة كانت الاجابة منكم (الامن مسؤوليتنا)".
واضاف "اليوم نطالبكم بتحمل مسؤوليتكم وانهاء الاعتداءات المتكررة التي يتعرض لها اخواننا المسيحيون ووضع خطط امنية تكفل ذلك".
واضاف المحافظ نطالب بالكشف عن نتائج التحقيقات الجنائية في تلك الجرائم والاعلان الصريح عن الجناة المنفذة لها وكذلك الجهات المحرضة عليها ولن يكفينا الاتهامات العامة والتي لاتغني ولا تظهر نتائجها", متابعا مع علمنا وتقديرنا للجهود المبذولة من قبل الجيش والشرطة والشرطة الاتحادية وجميع التضحيات التي يقدمونها، الا اننا جميعا نشعر اننا نبقى مسؤولين عن كل قطرة دم تراق على هذه البلاد ولابد لنا من التعاون الكامل وتبادل المعلومات للحد من هذه الظواهر ولفرض سيادة القانون والدستور ولحماية جميع المواطنيين والمسؤولين".
وقال النجيفي "انا على يقيين ان الجهات العسكرية والامنية لن تنجح في فرض الامن ما لم يكن هناك تعاون بين الجهات المدنية والعسكرية ومزيدا من التنسيق وتبادل المعلومات وتسخير جميع الموارد لخدمة المواطنيين وتعزيز ثقتهم بالدولة والدستور والقانون العراقي مع الامتثال الكامل للراي الشعب.
يشار الى ان خمسة مسيحيين قتلوا خلال الاربعة ايام الماضية، بينهم تاجران.
وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش للدفاع عن حقوق الانسان اكدت في تقرير في تشرين الثاني ان ابناء الاقليات في شمال العراق ولا سيما المسيحية منها، هم ضحايا النزاع الدائر بين العرب والاكراد للسيطرة على تلك المنطقة، وينبغي بالتالي توفير الحماية لهم.
واواخر 2008 قتل 40 مسيحيا في موجة جرائم وهجمات استهدفت ابناء الطائفة ما ادى الى نزوح 12 الف مسيحي من الموصل. وتتبادل الطوائف الاخرى التهم حول مسؤولية اعمال القتل هذه.

71
الجيران - بغداد
حجم الخط:   
 اكد النائب يونادم كنا أن الجهات الأمنية لم تكشف إلى الآن عن نتائج

التحقيقات التي تجريها في الموصل بشأن استهداف المسيحيين واصفا المرحلة الحالية بأنها مرحلة التكتم على أسرار الجرائم التي يقترفها المجرمون بحق المسيحيين خوفا من انفراط عقد التحالفات السياسية بين الكتل الكبيرة.

كنا اضاف في تصريح له انه  لا سلطة لمجلس محافظة نينوى على المدينة بشكل كامل مشيرا إلى وجود قوات في شمال المدينة وفي شرقها كل تتبع لجهة وهنا تضيع المسؤوليات الأمنية.

واشار الى أن الحل يتمثل اما بتسلم جهة أمنية المسؤولية أو أن يتم التوافق وتقاسم السلطة في المحافظة لوضع حد لهذه الفوضى الأمنية مبينا ان المسيحيين يدفعون ضريبة التعصب الديني والصراعات السياسية والقومية وأيضا الصراع على السلطة.

72
زوعا- بغداد

               لمناسبة عودته من جولته الى اوربا وامريكا التقى النائب يونادم كنا عضو مجلس النواب العراقي السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية رئيس قائمة الرافدين 389 يوم 20-2-2010 م غبطة الكاردينال عمانوئيل الثالث دلي بطريرك بابل على الكلدان في مقره ببغداد كما والتقى قداسة البطريرك ادي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في مقرة ببغداد.



اكد النائب كنا في اللقائين على ضرورة الجهود المشتركة لحماية مصالح شعبنا، من جانبه اكد الكاردينال دلي على حيادية الكنيسة تجاه الكيانات السياسية المتنافسة في الانتخابات مباركا العملية  داعيا للمشاركة الواسعه لانتخاب الافضل لتمثيل شعبنا وخدمة للمصلحة العامة.

هذا وشارك في اللقاء السيد يوسف خوبيار مسؤول فرع بغداد للحركة وبولص روفائيل عضو الفرع.
www.zowaa.org

73
 زوعا- بغداد

               التقى السيد يونادم كنا عضو مجلس النواب العراقي السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية رئيس قائمة الرافدين 389 يوم 19-2-2010 م التقى ابناء شعبنا في منطقة الدورة ببغداد وذلك للاطلاع على اوضاعهم واطلاعهم على سير عملية الانتخابات النيابية.

وكان باستقباله الاب طيمثاوس راعي كنيسة القديسة شموني في الدورة وعدد من وجهاء الدورة والسيد خالص خوشابا مسؤول محلية الدورة للحركة الديمقراطية الاشورية.

شارك اللقاء كل من السادة وديع بتي سفير العراق ويوسف خوبيار مسؤول فرع بغداد للحركة ومؤيد ماروثا وبولص روفائيل اعضاء الفرع.

وفي الجولة عقد السيد كنا ندوة جماهيرية تطرق فيها الى الاوضاع السياسية عموما والانتخابات النيابية المزمع عقدها في اذار القادم، كما واستمع النائب الى مطالب وشكاوي المواطنين.
www.zowaa.org

74
 

زوعا - خاص           

                واصدر المكتب السياسي للحركة الديمقراطية الاشورية بيانا استنكر فيه الاحداث الاخير في مدينة الموصل من اغتيال طلبة جامعيين من ابناء شعبنا واليكم نص البيان:

بيان

              مرة أخرى تدور عجلة العنف والارهاب في الموصل لتطال مواطنين أبرياء من أبناء شعبنا، يعملون كسبة لتأمين لقمة عيشهم، أو طلبة جامعيين، ففي الأيام القليلة الماضية تجددت حالات الاستهداف ضمن مسلسل ارهابي تقف خلفه قوة ظلامية لها أجندة تعمل على إذكاء حدتها، ونلاحظ تزامن هذه الاحداث مع أنطلاق الحملة الانتخابية، وهذا يؤدي الى نزوح عوائل مسيحية أخرى من الموصل الحدباء، مدينة آشور وسرجون وسنحاريب، في محاولة لأثارة النعرات الدينية ولتفريغ المدينة من إحدى مكوناتها الأساسية.

إننا - في قيادة الحركة الديمقراطية الاشورية - أذ ندين ونشجب كل أعمال العنف والارهاب، نطالب السلطات الامنية تحمل مسؤلية حماية المواطنين وممتلكاتهم، ونطالب المعنيين في السلطة التشريعية والتنفيذية في الحكومة المركزية، فضلا عن السلطة المحلية، الكشف عن الجناة، وتقديمهم للعدالة، خاصة وان مسؤولين سبق وأشاروا في مناسبات سابقة إلى توصلهم الى حقائق تؤكد هوية الجهات التي تقف وراء هذه الاحداث أبتداء من آب 2004 وما تلاها من حوادث اغتيالات ومنهم  رجال الدين، مرورا بالفترة الصعبة المتمثلة بحالات قتل وتهجير مئات العوائل المسيحية من سكنة  مدينة الموصل تشرين الأول عام 2008 وأخرها الحوادث التي طالت العديد من دور العبادة المسيحية والاغتيالات المحددة بنهاية العام الماضي ومطلع العام الحالي، كما نود أن نطلب من أخوتنا رجال الدين المسلمين في نينوى إلى التصدي لهذا الموضوع الحيوي في خطبهم ومواعظهم، لنشر ثقافة التسامح، وأحترام الاخر، لتعود مدينة التآخي والشراكة الحقيقية، ولتضميد  جراحها، والارتقاء بها وبأهلها الطيبين، وإستعادة مركزها الحيوي في وطننا الحبيب..

 

 

                                                                                          المكتب السياسي

                                                                                          الحركة الديمقراطية الاشورية

                                                                                         بغداد  17-2-2010 م
www.zowaa.org

75
زوعا - المانيا           

          ضمن نشاطات منظمة منشن المانيا قام وفد من منظمة ميونيخ  ضم كل من شمعون يونان و هرمز هرمز للحركة الديمقراطية الاشورية بزيارة الاب صباح بتو راعي كنيسة مار بطرس و بولص الرسول للكلدانية وبمشاركة سكرتير الكنيسة اواكيم خوشابا. وتطرق اللقاء الى الامور التي تهم جاليتنا في مدينة ميونيخ وكذلك  مناقشة موضوع الانتخابات .وسبل تثقيف وتوجيه ابناء شعبنا لاستثمار الكوتة الممنوحة لشعبنا من خلال مشاركة المكثقة في الانتخابات القادمة. ومناقشة البرنامج الانتخابي لقائمة الرافدين389 للايصال الممثلين الحقيقين من شعبنا الكلداني السرياني الاشوري الى البرلمان القادم.
www.zowaa.org

76
زوعا - خاص           

                وصل الى مطار سان فرنسيسكو بتاريخ   13 شباط 2010   السيد يونادم كنا عضو مجلس النواب العراقي السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية , ضمن جولته التفقدية لأبناء شعبنا في المهجر وكان في استقباله عدد من اعضاء محلية سنترل فالي للحركة الديمقراطية الاشورية ( زوعا )  وعدد من ابناء شعبنا ومؤازري ومساندي الحركة , بعدها توجه السيد النائب  الى مدينة تورلوك بعد لقاء قصير مع المستقبلين

    كما قام السكرتير العام للحركة بزيارة لعدد من عوائل ابناء شعبنا في مدينة موديستو لتقديم التعازي لعائلة السيد سركون ميخائيل وعائلة السيد ميخائيل موشي وعائلة السيد عمانوئيل بابا وعائلة السيدة تانيا هرمز  حيث رافقه خلال الزيارة عدد من اعضاء محلية سنترل فالي للحركة .

   

وعلى قاعة نادي موديستو من التقى السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية السيد يونادم كنا مع جماهير شعبنا وممثلي احزابنا  ومؤوسساتنا القومية في ندوة جماهيرية حاشدة , في بداية الندوة رحبت السيدة جيني جوزيف بالسكرتير العام وبالضيوف الكرام كل من السيد رادانوفيج والسيد كاردوزا عضوي الكونكرس الامريكي والسيد جيم رايدنور رئيس بلدية موديستو والسيد جان لازار رئيس بلدية تورلوك .وممثلي الاحزاب والاندية الاجتماعية ورجال الدين الافاضل والخورنات ولجان الكنائس , وممثلي اتحاد الجمعيات الاشورية الامريكية في الولاية  وعدد من الشخصيات المعروفة في المنطقة  , بعدها ارتجل السيد هاول هاول كلمة مرحباً بالسيد كنا , كما ارتجل السيد جارلس كيوركس مسؤول محلية سانترل فالي كلمة قصيرة مرحبا ًبا لسكرتير العام وبالحضور الكرام بأسم المحلية , كما شارك السيد توماس توما بالقاء قصيدة بهذه المناسبة

   

بعدها رحبت السيدة جيني جوزيف بالسيد يونادم كنا ليتحدث الى الجمهور حول امور تمحورت بالعملية السياسية والوضع الامني وقانون الانتخابات والكوتا المخصصة للقوميات الصغيرة وبضمنها شعبنا الكلداني السرياني الاشوري والفساد المالي والاداري المستشري في معظم وزارات ومؤوسسات الدولة اضافة التعريف بقائمة الرافدين  389  وبرنامجها الانتخابي .

   

هذا واجتمع السيد يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية  صباح الاحد الموافق 14 شباط 2010  مع كوادر واعضاء الحركة في محلية سنترل فالي  وتناول الاجتماع الشؤون الداخلية للمحلية . بعدها اجتمع مع اعضاء الجمعية الخيرية الاشورية في مدينة موديستو حيث اثنى على جهودهم المبذولة وحثهم على المزيد لخدمة ابناء شعبنا في الوطن وقد رافق السيد كنا السيدة تانيا هرمز مسؤولة الاعلام في فرع امريكا وكندا , والسيد جارلس كيوركس مسؤول محلية سنترل فالي

   

بعدها توجه السيد كنا الى شيكاغو مختتما زيارته للولايات المتحدة الأمريكية وفيها فقد قام سيادته بزيارة البروفوسير إدور أوديشو وعائلته لمعازاتهم بوفاة شقيقتهم المرحومة ميبل اوديشو والتي وافتها المنية أثر مرض عضال، كما وزار عائلة الفقيد اوديشو اوديشو لمواساتهم واستذكر مواقف الفقيد القومية الصادقة وطلب من الله لهم الصبر والسلوان. وكان للسيد كنا  لقاء مع لجنة محلية إلينوي وكوادرها للحركة الديمقراطية الآشورية لمناقشة آخر المستجدات على الساحة الوطنية وبعض القضايا الداخلية للتنظيم بصورة عامة، وفي المساء توجه سيادته الى مطار اوهير الدولي عائدا الى الوطن وكان في توديعه عدد من ابناء جاليتنا في شيكاغو يتقدمهم عضو فرع أميركا وكندا الدكتورة أكنس ميرزا ومسؤول محلية إلينوي للحركة السيد ميخائيل ججو وكوادر وأعضاء المحلية كما وكان في توديعه السيد شيبا مندو رئيس المجلس القومي الآشوري لولاية إلينوي والسيد أدد آشورسين رئيس اتحاد الجمعيات الآشورية الأمريكية والسيد سركون ليوي من مؤسسة مار زيا القومية والسيد لازار خمو والسيدة زريفة تتو من اللجنة الخيرية الاشورية.
www.zowaa.org

77
زوعا - بخديدا           

           اقام مركز نينوى للبحث والتطوير ندوة تثقيفية عصر يوم السبت 17-2-2010 م في قاعة مركز تطوير المرأة  في بخديدا , لشرح مضمون قانون هيئة دعاوى الملكية العقارية الذي شرعه مجلس النواب في 24-1-2010 م وصادق عليه مجلس الرئاسة، القاها الأستاذ الحقوقي ماهر سعيد متي وحضرها الاب الفاضل شربيل عيسو مدبر كنائس بخديدا ود. يوسف حنا للو معاون محافظ نينوى السابق والسيد نيسان كرومي قائممقام قضاء الحمدانية وسكرتير مجلس قضاء الحمدانية سامي حبيب والمهندس الحقوقي يعقوب يوسف والمهندس الخبير ناصر بطرس جميل والخبير القضائي بهنام بحو رفو والمدير العام السابق عبد المسيح بدر حنو ومسؤولين حكوميين آخرين واعداد من المواطنين...
www.zowaa.org

78
زوعا - لندن           

           بدعوة من مكتب العلاقات للاتحاد الاسلامي الكوردستاني في بريطانيا شارك السيد عمانوئيل يعقوب مسؤول التنظيم في المملكة المتحدة للحركة في الحفل المقام بمناسبة الذكرى 16 لتاسيس الاتحادوذلك يوم 7-2-2010 م وقد القى كلمة بهذه المناسبة اشاد فيها بالعلاقات الثنائية ودورها في تطوير العلاقات بين اطياف الشعب العراقي.



كما شارك السيد عمانوئيل يعقوب الى جانب ممثلي الكيانات السياسية المشاركة بالانتخابات النيابية القادمة يوم 11-2-2010 م  شارك في مادية الغذاء المقامة من قبل القائم باعمال السفارة العراقية السيد عبد المهيمن العريبي ، بعدها التقوا باعضاء المفوضية في المملكة المتحدة تناول اللقاء سير العملية الانتخابية عموما وفي بريطانيا خصوصا وسبل انجاحها والمعوقات التي واجهت الوفد في الحصول على تاسيرة الدخول الى بريطانيا ...


www.zowaa.org

79
زوعا - اربيل           

           زار وفد من قيادة الحركة الديمقراطية الآشورية صباح الأحد 14 شباط 2010 مقر حركة التغيير (كوران) في أربيل والتقى عددا من قياديي وكوادر الحركة.

وضم وفد حركتنا عضوا القيادة السيدين أدريس مرزا مسؤول علاقات الإقليم للحركة ونزار حنا مسؤول فرع أربيل، وعضوا هيئة فرع أربيل السيدين شليمون أوراهم مسؤول الإعلام وآودير مربين مسؤول الإدارة.

وكان في استقبال الوفد السيدين سفين ملا قة ره وعثمان باني ماراني عضوا قيادة حركة التغيير، والسادة الدكتور محمد كياني وهمداد حسن علي والشيخ أحمد برزنجي من كوادر الحركة.

وجرى خلال اللقاء استعراض تطورات العملية السياسية إقليم كردستان وفي عموم العراق، والانتخابات النيابية المقبلة المزمع إجراؤها في السابع من آذار المقبل لانتخاب مجلس النواب الاتحادي والتحضيرات الجارية بشأنها وشفافية الحملات الدعائية للقوائم والكيانات المشاركة فيها والسبل الكفيلة بتهيئة مستلزمات نجاح هذه الانتخابات وإجرائها في ظل أجواء آمنة وعلى مستوى عال من النزاهة والشفافية.

كما جرى خلال اللقاء مناقشة عدد آخر من القضايا ذات الاهتمام المشترك والاتفاق على مواصلة اللقاءات والتشاور بما يعزز المسيرة الديمقراطية في الإقليم وعموم العراق.

www.zowaa.org

80
زوعا - خاص           

           وصلنا نبأ وفاة غبطة مار نرساي دي باز  النائب البطريركي ومطران لبنان وسوريا و اوروبا  لكنيسة المشرق الاشورية ، اثر مرض عضال الم به تطلب رحلة علاج في امريكا، اننا في الحركة الديمقراطية الاشورية اذ نشارك الكنيسة واهله وذويه احزانهم ، نقدم تعازينا ومواساتنا لهم ونتذرع للرب ليسكنه فسيح جناته وليهمنا الصبر والسلوان

 

                                                                                    المكتب السياسي

                                                                                   الحركة الديمقراطية الاشورية

                                                                                     15-2-2010 م

 

81


زوعا - مشيكن

               قام السيد يونادم كنا مع الوفد المرافق له بزيارة منزل السيد سام كساب يوم الاثنين المصادف 8 شباط 2010 لمعازاته وعائلته بوفاة ولدهم داني كساب والذي وفاته المنية قبل شهرين اثر مرض عضال. وتضمن الوفد كل من السيد علاء منصور مسؤول فرع اميركا والسادة انترانيك عقراوي ,اندريه كوركيس ومنهل رزوقي.



بعدها زار السيد كنا والوفد المرافق له مكتب الاتحاد الكلداني في الولايات المتحدة حيث اجتمع مع اعضاء الاتحاد واعضاء غرفة التجارة الامريكية الكلدانية. وتناول الحديث الاوضاع العامة في العراق وخاصة اوضاع شعبنا الكداني الاشوري السرياني وايضا تناول الحديث اوضاع اللاجئيين والعملية الانتخابية القادمة.



هذا واجرت مجلة كالدين نيوس والناطقة باللغة الانكليزية لقاءا واجراء اللقاء السيد مارتن مننا ريئس تحرير المجلة.



وبعدها توجه سيادته الى مقر تلفزيون "ام اي اي" "ام بي ان" سابقا واجرى مقابلة مع السيد وليد جعدان صاحب ومدير المحطة. وبعدها اجرى مقابلة وعلى الهواء مباشرة مع نفس المحطة وعلى القناة 690 اي ام.





وفي تمام الساعة السابعة التقى السيد يونادم كنا والوفد الجالية العراقية في ديربورن في ندوة جماهرية وعلى قاعة مركز كربلاء الاسلامي. تحدث فيها سيادته عن الوضع العام في العراق والحالة السياسية والامنية بصورة خاصة. بعدها اجاب على اسئلة الحضور.وفي نهاية الندوة اصطحبه امام المركز السيد شيخ هاشم الحسيني في جولة لمتحف المركز والذي افتتح موخرا في هذا المركز. و تضمن الوفد كل من السيد علاء منصور مسؤول فرع اميركا وكندا والسيد جاك زيا مسؤول محلية مشيكن
www.zowaa.org

82
زوعا - الموصل       

           زار السيد شموئيل شليمون صومو مسؤول فرع نينوى  للحركة الديمقراطية الآشورية  المكتبة المركزية لجامعة الموصل حيث قدم خلال الزيارة الأرشيف الكامل لجريدة بهرا  الناطقة بلسان الحركة الديمقراطية الآشورية  عبر خمسة مجلدات لأعدادها  الصادرة ما بين أعوام 99-2009.. وخلال الزيارة ثمن الدكتور احمد ميسر السنجري مسؤول الخزانة الخاصة في المكتبة المركزية مبادرة إضافة صحيفة بهرا الى  الدوريات المؤرشفة في المكتبة  مشيرا الى ان وجود الجريدة المذكورة يعد إضافة  مهمة من خلال اطلاع الباحثين والمؤرخين من رواد المكتبة المركزية الى ما تشكلة جريدة بهرا  كجانب مضيء من تاريخ قومي وسياسي ويمثل وجهة نظر  المكون العراقي المهم للأحداث سواء التي جرت عبر تاريخ العراق كمذبحة سميل على سبيل المثال والاحداث التي تجري حاليا في البلد  كما اعتبر السنجري وجود الجريدة ضمن عشرات العناوين  من الدوريات والصحف والمجلات  سيشكل مساعدة ايجابية للدراسين في مجالات اللغة السريانية  او المؤرشفين لتاريخ الصحافة العراقية وبالاخص السريانية منها ..من جانبه أكد شموئيل شليمون مسؤول فرع نينوى عن استعداده الشخصي في مجال ايصال المطبوعات التي تهتم بشان شعبنا  من اجل أرشفتها وحفظها في المكتبة المركزية لتبقى معينا للباحثين والمختصين في  المجالات التي تهتم بالتاريخ السرياني ..

 
www.zowaa.org

83
زوعا - مشيكن       

              في صباح يوم الاحد المصادف 7 شباط 2010 التقى السيد كنا اتحاد الطلبة والشبيبة على مادبة الفطور حيث حث الطلبة بالنهوض بالوعي القومي ومساندة ابناء جلدتهم في العراق عن بناء قدراتهم والمشاركة في الانتخابات القادمة وعكس معاناة شعبنا للمحافل والجهات الصديقة، كما واجتمع السيد كنا بتنظيم الحركة في مشيكن.
www.zowaa.org

84
زوعا - مشيكن       

              في تمام الساعة الثامنة والنصف من مساء يوم السبت 6 شباط 2010 كان لقاء السيد كنا في ندوة جماهرية حضرها عدد كبير من ابناء شعبنا في مشيكن حيث تطرق السيد كنا بعد تكريمه بشهادة تقديرية من ولاية مشيكن قدمها كل من السنتور جون بابا جورج وممثل الولاية السيد جيمس مارلو’ بعدها ارتجل السيد علاء منصور مسؤول فرع امريكا وكندا كلمة مرحبا بالسيد النائب وبالحضور. وتضمن حديث السيد يونادم كنا ثلاث محاور.

المحور الاول تحدث عن واقع العملية السياسية والوضع الامني في العراق بصورة عامة بعد انسحاب القوات الامريكية من المدن والمحافظات العراقية ومدى التقدم الحاصل في بناء القوات المسلحة والامنية العراقية وانعكاس ذلك ايجابا على مجمل الاوضاع.

والمحور الثاني تحدث سيادته بصورة مفصلة عى قانون الانتخابات والكوتا المخصصة للاقليات وبضمنها شعبنا’ وتطرق عن ايجابيات القائمة المفتوحة وحث الحضور على المشاركة في الانتخابات القادمة لضمان حقوقهم كعراقيين في المهجر.

وفي المحور الثالث والاخير تحدث عن اهمية بناء دولة المؤسسات ومحاربة الفساد الاداري والمالي والعمل على تطهير الجيش والاجهزة الامنية. وتطرق في حديثه على الاوضاع الامنية والاستهدافات والخروقات الحاصلة التي تستهدف زعزعة الامن والاستقرار وتقود الى الهجرة والتشرد وسبل التصدي لها وضروة احالة الملفات العالقة للمحقق الدولي بهدف كشف المجرمين.

هذا وحضر الندوة بعض من اباء الكنيسة وممثلي المنظمات والاحزاب السياسية العراقية في مشيكن وكذك كل من السناتور جون بابا جورج وممثل ولاية مشيكن السيد جيمس مارلو في ولاية مشيكن.


www.zowaa.org

85
زوعا - دهوك       

            زارا وفد من الفرع التاسع للحزب الديمقراطي الكوردستاني مقر محلية عقرة لحركتنا الديمقراطية الاشورية صباح يوم الاثنين 8/ شباط / 2010 وكان في استقبال الوفد كل من السادة اوكر اوراها مسؤول المحلية وبابا يوارش ورامن ادم اعضاء لجنة المحلية وعدد من اعضاء المحلية . وضم وفد الفرع التاسع للحزب الديمقراطي الكوردستاني السيد قادر قاجاغ مسؤول الفرع وعدد من اعضاء الفرع . هذا وتناول الطرفان خلال اللقاء العلاقات الثنائية ومواصلة اللقاءات وضرورة احترام وصيانة حقوق جميع المكونات المتعايشة في الاقليم .

www.zowaa.org

86
زوعا - خاص

          زار وفد من قيادة الحركة الديمقراطية الآشورية صباح السبت 6 شباط 2010 مقر الاتحاد الإسلامي الكردستاني في أربيل لتقديم التهاني بمناسبة الذكرى السادسة عشرة لإعلان الاتحاد عام 1994، وضم وفد قيادة الحركة كل من عضوي القيادة السيدين أدريس مرزا مسؤول علاقات الإقليم للحركة، ونزار حنا مسؤول فرع أربيل، والسيد سالم كاكو عضو برلمان إقليم كردستان رئيس قائمة الرافدين في البرلمان والسيد شليمون أوراهم عضو هيئة فرع أربيل مسؤول إعلام الفرع.

   

  وكان في مقدمة مستقبلي وفد الحركة السيد صلاح الدين بهاء الدين الأمين العام للاتحاد الإسلامي الكردستاني والسيد هادي علي سكرتير المكتب السياسي للاتحاد وعدد من أعضاء قيادة الاتحاد وكوادره، قدم وفد الحركة خلال اللقاء تهانيه لقيادة الاتحاد بهذه المناسبة متمنيا للاتحاد مواصلة مسيرته بنجاح خدمة للعملية الديمقراطية ومصالح الشعب.

 كما وقدم وفد من فرع دهوك للحركة الديمقراطية الآشورية تقدمه السيد نويا يوخنا مسؤول الفرع وضم السادة يوسف ايشو عضوالقيادة وداؤد ادم وكيل مسؤول الفرع وعددا من اعضاء هيئة الفرع , قدم التهاني للاتحاد الاسلامي الكوردستاني – مركز دهوك بالمناسبة ذاتها , وكان في استقبال وفد الحركة السيد غازي سعيد  مسؤول مركز دهوك للاتحاد وعددا من اعضاء القيادة والكوادرللاتحاد وقدم وفد الحركة التهاني  وتمنى التقدم والتطور للعلاقات الثنائية بما يخدم الصالح العام .

   

 هذا وبعث المكتب السياسي للحركة الديمقراطية الآشورية برقية تهنئة إلى المكتب السياسي للاتحاد الإسلامي الكردستاني بهذه المناسبة جاء فيها:

  الأخوة الأعزاء في الاتحاد الإسلامي الكردستاني:

  لمناسبة الذكرى السنوية السادسة عشرة لإعلان الاتحاد الإسلامي الكردستاني يسرنا أن نتقدم إليكم وباسم قيادة حركتنا وأعضائها ومؤازريها بأجمل التهاني والتبركيات، متمنين العمر المديد للـ (يكر توو) والتقدم والازدهار في نضالكم لتحقيق أهدافكم ودوركم في بناء إقليم كردستان في إطار عراق ديمقراطي متقدم تُعالج فيه كافة المسائل العالقة عن طريق الحوار والتفاهم، وتُحترم فيه حقوق المواطنة بعيدا عن الانتماءات الدينية أو القومية ولا سيما ونحن مقبلون في المستقل القريب على عملية إجراء انتخابات مجلس النواب العراقي.

  ونغتنم هذه المناسبة لنؤكد على علاقاتنا الثنائية الأخوية المبنية على أساس التفاهم والرؤية المشتركة لكافة القضايا التي كان لها دوما انعكاس إيجابي على العلاقات التاريخية بين شعبينا.

مرة أخرى تقبلوا تهانينا.. وتمنياتنا للـ (يكر توو) بالعمر المديد.

 

                                                                        المكتب السياسي

                                                                      الحركة الديمقراطية الآشورية

                                                                       6 شباط 2010

 
www.zowaa.org

87
زوعا - سوريا

         التقى السيد يونان كليانة مسؤول مكتب العلاقات في سوريا يوم 6-2-2010 م بالسيد شيري ارورا مسؤول القسم الاقتصادي والسياسي في السفارة الامريكية في سوريا ، وتبادل في اللقاء العديد من مواضيع التي تهم الشأن العراقي وسبل تعزيز العلاقات بين السفارة ومكتب حركتنا في دمشق ، وتطرق ايضا شأن الانتخابات البرلمانية المزمع اجراءها في الشهر المقبل . هذا وقد حضر اللقاء عدد من اعضاء المكتب في دمشق .
www.zowaa.org

88


زوعا - واشنطن

            بدعوة من الوزراة الخارجية الامريكية التقى السيد يونادم كنا والوفد المرافق يضمن الوفد كل من السيد علاء منصور-مسوول فرع امريكا وكندا للحركة الديمقراطية الاشورية والدكتورة اكنس ميرزا عضو هيئة الفرع يوم الثلاثاء المصادف 3 شباط 2010 بالسيد مايكل كوربن نائب السكرتير لشوون الشرق الادنى في وزارة الخارجية الامريكية حيث تناقشا العملية السياسية في العراق وتاثيراتها على الاقليات وخاصة شعبنا الكلداني الاشوري السرياني في سهل نينوى


www.zowaa.org
وفي صباح يوم الاربعاء المصادف 4 شباط التقى السيد سمير الصميدعي السفير العراقي في واشطن بوفد الحركة الديمقراطية الاشورية وتحدثا عن الوضع العراقي العام واحتياجات شعبنا الكلداني الاشوري السرياني في الولايات المتحدة الامريكية.

وكذلك وفي نفس اليوم التقى الوفد بالسيد جون دانكن عضو الكونكرس الامريكي حيث تناول اللقاء حقوق الاقليات في الوطن وبضمنهم حقوق شعبنا المسيحي في العراق.



وفي نهاية الجولة التقى الوفد بالسيد السيد سربست المفتي مسوول مكتب المفوضية العليا في واشطنوالذي اكد على مساعدة ابناء شعبنا في الولايات المتحدة باجراء انتخابات نزيهة  وتسهيل العملية الانتخابية بحيث يستطيع كل عراقي في الولايات المتحدة من توصيل صوته في الانتخابات المقبلة.



89
زوعا - برطلة         

          زار وفد فرع كالح ومحلية برطلة للحركة الديمقراطية الآشورية في يوم الجمعة المصادف 29-1-2010 م مجلس الخدمة في كنيسة السريان الكاثوليك في برطلة ، واستقبل الوفد من قبل الأب ( شمعون بزو ) رئيس المجلس والأخ ( جلال بطرس ) أمين مجلس الكنيسة وعدد من أعضاء مجلس الخدمة . وقدم الوفد التهنئة للمجلس الجديد بمناسبة تسلمه مهامه ، وتمنى الوفد للمجلس الموفقية في أداء مهامهم وإعمالهم لما فيه خدمة أبناء الكنيسة .

وحضر جانب من اللقاء الأب ( افرام حنا ) والأستاذ إبراهيم شابا والأخ فائز متي مدير المركز الثقافي ، وضم وفد الحركة مسؤول فرع كالح وعدد من أعضاء وكوادر الفرع .

www.zowaa.org

90
زوعا - لندن         

           وصل الى العاصمة البريطانية لندن السيد يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية عضو مجلس النواب ورئيس قائمة الرافدين البرلمانية، وبدعوة من عضوة مجلس اللوردات البارونة ايما نيكولسون رئيسة مجلس ادارة رجال الاعمال العراقي البريطاني جرى اجتماع بين الطرفين في يوم الجمعة 2010/1/29،حيث تحدثا فيه عن المشاريع المهمة لاعمار العراق فضلا عن المشاريع الخيرية، وقد حضر اللقاء السيد عمانوئيل يعقوب مسؤول محلية لندن.

   

وكان السيد يونادم قد وصل الى لندن ظهر الخميس المصادف 2010/1/28 ضمن جولة في اوربا حيث كان في استقباله في المطار السيد عمانوئيل يعقوب وجمع غفير من ابناء شعبنا فضلا عن الرفاق في التنظيم وفي مساء اليوم نفسه أقام السيد يونادم كنا ندوة في البيت الآشوري في لندن شاركه فيها السيد عمانوئيل يعقوب والاستاذ توما خوشابا رئيس البيت الآشوري، هذا وقد حضر الندوة جمع غفير من أبناء شعبنا، وقد تحدث السيد يونادم كنا عن الشأن الوطني والأوضاع الراهنة والانتخابات المقبلة وكذلك تحدث عن أوضاع شعبنا والتحالفات السياسية مع أية من قوائم أو كتل سياسية من أبناء شعبنا التي لها إرادة حرة ومستقلة وفي نهاية الندوة أجاب السيد يونادم عن أسئلة الحضور... وقد استمرت الندوة لأكثر من ثلاث ساعات.

كما التقى السيد كنا الأب نزار سمعان راعي كنيسة السريان الكاثوليك في لندن وجرى خلال اللقاء الحديث عن اوضاع شعبنا في ارض الوطن.

   
www.zowaa.org

91
زوعا - اربيل         

          زار وفد من قيادة حزب كادحي كردستان مقر أربيل للحركة الديمقراطية الآشورية مساء السبت 30 كانون الثاني 2010، وكان في استقبال الوفد كل من السادة يونان هوزايا نائب السكرتير العام للحركة عضو المكتب السياسي، وعضوا قيادة الحركة أدريس مرزا مسؤول علاقات إقليم كردستان، ونزار حنا مسؤول فرع أربيل للحركة، وسالم كاكو عضو برلمان إقليم كردستان رئيس قائمة الرافدين في البرلمان.

   وضم وفد حزب كادحي كردستان السادة بلين عبد الله سكرتير الحزب، وبهمن حسين مسؤول الهيئة العاملة للمكتب السياسي، وهيوا سليم عضو المكتب السياسي، ودلزار عبد الله مسؤول مكتب العلاقات في الحزب.

  وجرى خلال اللقاء مناقشات الوضع السياسي العام في العراق، والانتخابات النيابية العامة المقبلة والتحالفات والقوائم المشاركة فيها وبعض القضايا الأخرى ذات الصلة. كما تناول الطرفان الوضع السياسي في الإقليم وإدامة وتطوير العلاقات الثنائية ومواصلة اللقاءات والمشاورات، إلى جانب مناقشة عدد آخر من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
www.zowaa.org

92
زوعا - السويد         

       وصل السيد يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية وممثل شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في مجلس النواب العراقي رئيس قائمة الرافدين الى مطار ستوكهولم يوم الأربعاء المصادف 27 / 1 هذا وكان في استقباله اعضاء الحركة الديمقراطية الآشورية.

وفي تمام الساعة الخامسة والنصف من مساء نفس اليوم حضر سيادته الى القداس الذي اقامه مار عوديشوع اوراهام بمناسبة صوم طلب اهل نينوى (صوم باعوثا دنينوايى ) بعده توجه السيد يونادم كنا  الى جمعية آشور الثقافية تلبية لدعوة الجمعية لإلقاء محاضرة سياسية لأبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري. قبيل اعتلاء المنصة تم الترحيب بالسيد كنا وباسم الجمعية من قبل السيدة نجوى كانون ومن ثم تم الترحيب به باسم فرع اوربا من قبل السيد يلدا مروكل مسؤول فرع اوربا وكالة ومسؤول علاقات الفرع.

   

 تطرق السيد كنا في محاضرته هذه الى محورين، المحور الأول ركز على الجانب الوطني مسلطا الضوء على التحالفات والاصطفافات السياسية قبيل الانتخابات القادمة والمزمع عقدها في 7 / آذار من هذا العام في العراق و5 ـ 6 ـ7 / آذار في المهجر، وكذالك اكد سيادته على أهمية سيادة سلطة القانون للحد من الفساد الإداري والمحسوبية في مرافق الدولة.

   

والمحور الثاني كان مخصصا للجانب القومي، حيث اكد في حديثه على ضرورة مشاركة ابناء شعبنا في المهجر في الانتخابات القادمة لإختيار من يمثل شعبنا في المجلس النواب العراقي. واكد ايضا على ضرورة توحيد الخطاب السياسي القومي واضاف بان الحركة الديمقراطية الآشورية حاولت جاهدة ولا زالت على تحقيق هذا الهدف مع جميع القوى السياسية الخاص بشعبنا بشرط ان يكون لكل حزب ارادة حرة ومستقلة في اتخاذ قرارته المتعلقة بقضيتنا القومية اولا وان يؤمن بوحدة شعبنا بغض النظر من تسمياته المتعددة ثانيا.

 وفي نهاية المحاضرة والتي استمرت ثلاثة ساعات وجهت الى الاستاذ يونادم كنا مجموعة من الأسئلة والمداخلات  من قبل الحاضرين وقد تم الرد عليها من قبل سيادته.الجدير بالذكر بان السيد كنا سبق وان التقى في 26 /1  بابناء شعبنا في مدينة كوتنبورك السويدية وقبلها أي في 25 / 1 التقى كذلك بابناء شعبنا في مدينة اورهوس الدانماركية.
www.zowaa.org

93
زوعا - بيروت

              ضمن سللسة الزيارات الميدانية التي يقوم بها النائب يونادم كنا رئيس قائمة الرافدين الوطنية والسكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية التقى نخبة من الجالية العراقية من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في قاعة مطرانية جبل لبنان للسريان الأرثذوكسية تحدث فيها عن آخر تطورات في العراق، وكان من بين الحضور نيافة  الاسقف جورج صليبا رئيس طائفة السريان الأرثذوكس والأب سابر خاميس راعي كنيسة المشرق الاشورية في منطقة السد البوشرية ، كما وحضرها عدد من الاباء الكهنة .

هذا وقد صاحب الأستاذ يونادم كنا في جولته كل من السادة نينوس إيشو مسؤول مكتب دمشق للحركة و يوسف خوبيار مسؤول فرع بغداد للحركة الديمقراطية الآشورية وطليا شليمون المتواجد في لبنان

كما زار السيد يونادم كنا السيد حبيب أفرام رئيس الرابطة السريانية لتقديم التعازي بوفاة والده. بعدها لبى  السيد كنا والوفد المرافق له الدعوة الموجهة من قبل السيد السيد حبيب أفرام وعقيلته بحضورهم وجبة عشاء تم التطرق فيه الى آخر مستجدات الساحة العراقية والقومية بشكل عام وآلية الإنتخابات البرلمانية القادمة في العراق   
www.zowaa.org

94
زوعا - القوش

                استقبلت محلية القوش لحركتنا اليمقراطية الاشورية يوم الاربعاء 20 كانون الثاني الجاري الاب الفاضل غزوان يويسف شهارا راعي كنيسة ماركوركيس / القوش حيث كان في استقباله كل من السيد باسم بلو قائممقام قضاء تلكيف عضو قيادة الحركة والسيد ثامر ججيكا مسؤول المحلية والسيد مهند كادو عضو هيئة فرع سنحاريب وعدد من الكوادر .

وتم خلال الزيارة مناقشة بعض الامور التي تخص المنطقة .

www.zowaa.org

95
زوعا - عمان

               عقد السيد يونادم كنا عضو مجلس النواب العراقي السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية، عقد ندوة جماهيرية يوم 21-1-2010 م وذلك على قاعة كنيسة مريم العذراء للكلدان في عمان- الاردن، تحدث فيها عن الوضع السياسي والعملية الانتخابية المقبلة في العراق اضافة الى اوضاع ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في الوطن، وفي ختام الندوة اجاب السيد كنا على اسئلة الحضور، هذا وقد حضر الندوة العديد من ابناء شعبنا في الاردن اضافة الى الاب ريمون راعي كنيسة مريم العذراء في عمان.

www.zowaa.org

96
زوعا - سوريا

              نظم مكتب علاقات حركتنا في سوريا/ دمشق ندوة للسيد يونادم كنا عضو مجلس النواب العراقي السكرتير العام للحركة، مساء يوم الجمعة21-1-2010 م وعلى قاعة ليلتي، وفي بداية الندوة رحب السيد يونان كليانه مسؤول مكتب العلاقات في سوريا بالسيد السكرتير العام وبعدها ألقى السيد كنا محاضرة عن الأوضاع السياسية في العراق وخاصة أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري، وتطرق السيد السكرتير أيضاً إلى الاستعدادات الانتخابية الجارية في العراق، وبعدها فتح باب المناقشة حيث أجاب السيد كنا على الأسئلة التي طرحت من قبل الحاضرين.

وكما ألتقى في نفس اليوم السيد كنا بمكتب علاقات حركتنا بالسادة أعضاء اللجنة الرياضية للجالية العراقية في سوريا وحضر اللقاء أعضاء المكتب والسيد يوبرت أويشا مسؤول اللجنة الرياضية.

www.zowaa.org

97
زوعا - خاص

               زار وفد من الحركة الديمقراطية الآشورية  مقر القنصلية التركية  في مدينة الموصل حيث كان في استقبالهم  السيد احمد يلدز القنصل التركي ومساعده السيد  توفيق قدير .. وقدم وفد الحركة خلال اللقاء تهانيه للسيد القنصل  بمناسبة تسنمه مهام عمله في مدينة الموصل  مؤخرا  كما جرى خلال الزيارة بحث سبل التعاون بين الجانبين  بما يخدم أبناء محافظة نينوى  كما ثمن الوفد  دور الجانب التركي  من خلال التفاعل  وإبداء المساعدة بما يخص   الخدمات الطبية للجرحى  جراء الأحداث الأمنية في المحافظة  فضلا عن  تقديم تسهيلات في إجراءات السفر للمرضى  بغية تلقي العلاج في المشافي التركية المتطورة .. ضم الوفد كلا من السيد جيفارا زيا مسؤول فرع بغديدا  و السيد شموئيل شليمون صومو مسؤول فرع نينوى و السيد نمرود سركون مدير تلفزيون آشور / نينوى ..

 
www.zowaa.org

98
زوعا - خاص

               زار وفد من قيادة حركتنا الديمقراطية الآشورية صباح الثلاثاء 19 كانون الثاني 2010 مقر الاتحاد الإسلامي الكردستاني في أربيل والتقى عددا من أعضاء قيادة الاتحاد.

وضم وفد الحركة عضوا القيادة السيدين إدريس ميرزا مسؤول علاقات الإقليم ونزار حنا مسؤول فرع أربيل للحركة والسيد شليمون أوراهم مسؤول إعلام الفرع.

   وكان في استقبال الوفد السيد مولود باوه مراد عضو المكتب السياسي للاتحاد الإسلامي الكردستاني، والسيد عمر إسماعيل مسؤول مكتب علاقات الاتحاد والسيد هيوا حامد رسول عضو مكتب العلاقات.

   وجرى خلال اللقاء بحث الأوضاع السياسية في العراق ولا سيما الاستعدادات الجارية لإجراء الانتخابات النيابية المقبلة والكيانات والتحالفات السياسية المشاركة فيها، والمناقشات التي تشهدها العملية الانتخابية والعملية السياسية بشكل عام في الظرف الراهن والسبل الكفيلة للمساهمة في إنجاح العملية الانتخابية من خلال توفير الأجواء الأمنية والسياسية المناسبة لإجراء هذه الانتخابات بطريقة نزيهة وشفافة.

كما جرى خلال اللقاء التأكيد على مواصلة اللقاءات بين الطرفين والتشاور وتبادل الآراء على طريق تعزيز العلاقات الثنائية بين الحركة والاتحاد والتي تمثل موضع اعتزاز وتقدير من كلا الجانبين، فضلا عن مناقشة عدد آخر من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
www.zowaa.org

99
20 January, 2010 10:27:00
حجم الخط:   
 
ناشد نيافة الكردينال عمانوئيل الثالث دلي بطريرك بابل على الكلدان أصحاب السلطة والمسؤولين وجميع العراقيين أن يُحافظوا على أرواح إخوتهم المسيحيين.
و عبر الكردينال في بيان حصلت الفيحاء على نسخة منه عن أسفه لحالات الإغتيال والقتل والخطف والتعذيب مؤكدا أن هذا الأمر الذي يحُرمه الله عز وجل، ويمقته الإنسان مناشدا العراقيين جميعاً، أن يُحبوا بعضهم بعضاً ويتعاونوا من أجل الخير ومن أجل عراقٍ أفضل بالتقوى والفضيلة، والمحبة والأخوة، والتعاون والغفران، والإزهار في جميع المجالات الصالحة حينئداً تنهال على العائلة العراقية الكبيرة، نِعَمِ الله وبركاته و يفوز بالأمن والإستقرار والسلام في ربوع العراق كلّه.

100
17/01/2010
 
تعلن الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة بأن السادة المدرجة أسمائهم ادناه:
عبد مطلك الجبوري
وثاب شاكر
يونادم كنا
علي الدباغ

غير مشموليين باجراءات المساءلة والعدالة . وبهذه المناسبة تود الهيئة ان تبين للرأي العام ولوسائل الأعلام المختلفة بأن اعلان الأسماء المشموليين باجراءات المساءلة والعدالة من المرشحيين للأنتخابات البرلمانية القادمة هي من مسؤولية المفوضية العليا المستقلة للأنتخابات حصرا ً ، وأن اي تسريبات خارج هذا السياق هي غير معتبرة وغير دقيقة ، لذا تدعو الهيئة وسائل الأعلام المختلفة الى توخي الدقة في نقل الخبر والتأكد من مصدره .


الدائرة الأعلامية في الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة
17/1 / 2010

101
بغداد - الصباح
نفى كل من علي الدباغ الناطق باسم الحكومة والنواب يونادم كنا وعبد الله اسكندر وعالية نصيف شمولهم بالابعاد عن المشاركة في الانتخابات.
ونفى الدباغ أن "يكون اسمه موجودا في قائمة المستبعدين بقرار هيئة المساءلة والعدالة، وقال ان تشابها في الأسماء تسبب بهذا اللبس.




 وكانت المفوضية العليا للانتخابات قد تسلمت قائمة ً تضم أسماءَ نحوِ خمسمئة شخصية تم استبعادها من القوائم الانتخابية، وقال مسؤول في المفوضية إن مجموعة أخرى من أسماء المرشحين الذين تم شطبُهم ستصل من هيئة المساءلة والعدالة. من جانبه نفى خالد الشامي مدير العلاقات والاعلام بالهيئة أن يكون الناطق باسم الحكومة موجودا في قائمة المستبعدين، وقال ان تشابها في الأسماء تسبب بهذا اللبس .
واضاف الشامي في تصريح صحفي ان هذه المعلومات لاتعدو كونها تسريبات اعلامية لا صحة لها .
بدوره قال النائب يونادم كنا "ان الجهات التي روجت مؤخرا لشمولي وقائمتي بقانون هيئة المساءلة والعدالة في وسائل الاعلام تحاول تقليل فرص النجاح الانتخابي وخلق حالة نفور لدى المكون المسيحي في العراق ".
واضاف كنا في تصريح نقلته وكالة ( إيبا ) ان مثل هذه الامور تبث عبر وسائل الاعلام من قبل جهات معينة دون التاكد من سلامة الحالة بهدف تشويه الموقف لقائمتنا التي اعتمدت معايير محددة للتشكيل . مشيرا الى ان الهدف هو اضعاف القائمة من جهة وارباك الوضع السياسي العام من جهة اخرى " على حد وصفه .
اما المرشح عن ائتلاف دولة القانون عبد الله اسكندر فقد أكد ان الاسماء التي تنشر في وسائل الاعلام بانها مجتثة من قبل هيئة المساءلة والعدالة غير دقيقة وهدفها التشويش على الناخب العراقي".
وقال في تصريح نقلته وكالة نينا للانباء ان بعض وسائل الاعلام تريد التأثير على العملية السياسية والاساءة الى المرشحين ، وتحمل اجندات سياسية".
وتابع:" ان هذه الاسماء لا نعرف كيف خرجت الى وسائل الاعلام بالوقت الذي لم تعلن المفوضية اسما واحدا من هذه الاسماء، سوى اعلانها لقائمة تحمل اسماء المجتثين.  في تلك الاثناء، نفت النائبة عن القائمة الوطنية العراقية  عالية نصيف ما اعلنته بعض وسائل الاعلام من شمولها بقانون الاجتثاث .
واضافت نصيف " انني انفي ماورد من اخبار جملة وتفصيلاً، مشيرة الى ان ماحصل بشأن معلومات من اللجنة البرلمانية الخاصة بالاجتثاث وليس الامر من هيئة الاجتثاث نفسها وهي معلومات خطأ ولم تثبت.
   

102
السومرية نيوز/ بغداد

نفى رئيس قائمة الرافدين الوطنية النائب يونادم كنا، اليوم السبت، الانباء التي تحدثت عن شمول قائمته بقرارات هيئة المساءلة والعدالة بحظر مشاركتها في الانتخابات البرلمانية المقبلة، معتبرا أن قرارات الهيئة ستؤثر على عملية المصالحة الوطنية في البلاد.

وقال كنا في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "قائمته غير مشمولة بقرارات هيئة المساءلة والعدالة بمنع مشاركتها في الانتخابات البرلمانية المقبلة"، مضيفا أن "جميع أعضاء قائمة الرافدين الوطنية من المسيحيين سيشاركون في الانتخابات المقبلة".

وأضاف كنا أن "قرارات هيئة المساءلة شملت عدد كبير من الشخصيات السياسية ومن مختلف المكونات السياسية"،  معتبرا أن "هذه القرارات ستؤثر على عملية المصالحة الوطنية في البلاد"، بحسب تعبيره.

وأكد كنا وهو رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب العراقي أن "الهدف من تلك الأنباء هو لأغراض انتخابية"، داعيا رئاسة البرلمان والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات إلى "إعادة النظر في قرارات هيئة المساءلة والعدالة".

وكانت هيئة المساءلة والعدالة أعلنت في السابع من شهر كانون الثاني الحالي أنها قررت استبعاد 14 كيانا سياسيا من الانتخابات البرلمانية المقبلة، وفق المادة السابعة من الدستور العراقي، بينهم النائب صالح المطلك والنائب خلف العليان الذي يتزعم مجلس الحوار الوطني المؤتلفة مع كتلة تحالف الوحدة الوطنية التي يتزعمها نهرو عبد الكريم.

وتنص المادة السابعة من الدستور العراقي على "حظر كل كيانٍ أو نهجٍ يتبنى العنصرية أو الإرهاب أو التكفير أو التطهير الطائفي، أو يحرض أو يمهد أو يمجد أو يروج أو يبرر له، وخاصة حزب البعث، وتحت أي مسمى كان، ولا يجوز أن يكون ذلك ضمن التعددية السياسية في العراق.

يذكر أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اعلنت، يوم الخميس الماضي، أنها تسلمت التقرير النهائي للجنة النيابية الثلاثية التي أوكلت لها مهمة الإشراف على قرارات هيئة المساءلة والعدالة، مؤكدة حظر مشاركة 499 شخصية سياسية في الانتخابات المقبلة.


103
2010-01-16 14:02:56

--------------------------------------------------------------------------------
 
بغداد ( إيبا ).. قال النائب يونادم كنا "ان الجهات التي روجت مؤخرا لشمولي وقائمتي بقانون هيئة المساءلة والعدالة في وسائل الاعلام تحاول تقليل فرص النجاح الانتخابي وخلق حالة نفور لدى المكون المسيحي في العراق ".

واضاف كنا في اتصال مع وكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) اليوم السبت "مما يؤسف له ان مثل هذه الامور تبث عبر وسائل الاعلام من قبل جهات معينة دون التاكد من سلامة الحالة بهدف تشويه الموقف لقائمتنا التي اعتمدت معايير محددة للتشكيل . مشيرا الى ان الهدف هو اضعاف القائمة من جهة وارباك الوضع السياسي العام من جهة اخرى " على حد وصفه .

وراى " ان لهذه الاصداء ردود فعل ايجابية خاصة للمقتنعين بقائمته الانتخابية ، وان المواطن يعرف تماما الاهداف من ورائها . منوها الى انه كان محكوما بالاعدام في زمن حكم حزب البعث وتمت مصادرة امواله وداره في مدينة كركوك ".

تجدر الاشارة الى ان بعض وسائل الاعلام نشرت خبرا مفاده ان النائب يونادم كنا مشمول بقانون المسائلة والعدالة .(النهاية)/20/ ع /.
 
 

104
زوعا - سوريا     

              ضمن نشاطات مكتب علاقات الحركة الديمقراطية الاشورية في سوريا التقى السيد يونان كليانة مسوؤل المكتب بالسيده ثريا توباوغلو القنصل التركي في السفاره التركيه بدمشق وذالك في 13-1-2010 م ، تطرق الطرفان الى الاوضاع الامنية في العراق عامة واوضاع شعبنا الكلداني السرياني الاشوري خاصة، وقد حضر اللقاء عدد من اعضاء المكتب .

 
www.zowaa.org

105
زوعا - اربيل           

             شارك السيد يونان هوزايا نائب السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية والسيد سالم كاكو عضو برلمان إقليم كردستان رئيس قائمة الرافدين في البرلمان في الندوة التي عقدها السيد عمار الحكيم رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي مع الأحزاب الكردستانية والعراقية والتي أقيمت يوم الأربعاء 13 كانون الثاني 2010 في قصر المؤتمرات في أربيل.

وجرى خلال الندوة التي جاءت ضمن برنامج زيارة السيد الحكيم للإقليم مناقشة الأوضاع الحالية في العراق والإقليم، وسبل معالجة الملفات العالقة وعدد آحر من القضايا

www.zowaa.org

106
 

زوعا - اربيل           

             التقى السيد سالم كاكو والسيدة جيهان اسماعيل بنيامين عضوا برلمان إقليم كردستان عن قائمة الرافدين يوم الأربعاء 13 كانون الثاني 2010 في أربيل السيد آندروس نو رئيس فريق إعمار كردستان في القنصلية الأميركية في الإقليم، والسيدة كاثرين جوليان مسؤولة تنفيذ برامج الإعمار في الإقليم، والسيد شادمان عزيز المستشار السياسي في القنصلية الأميركية.

وجرى خلال اللقاء تناول الوضع في الإقليم وأوضاع شعبنا الكلداني السرياني الآشوري ودور ممثليه في برلمان الإقليم والانتخابات النيابية المقبلة والعملية السياسية في العراق والإقليم بشكل عام


107
زوعا - اربيل           

        حضر السيد سالم كاكو عضو برلمان إقليم كردستان رئيس قائمة الرافدين في البرلمان يوم الأحد 10 كانون الثاني 2010 الاجتماع الذي عقده السيد مسعود البارزاني رئيس الإقليم مع رؤساء الكتل البرلمانية والأحزاب الرئيسة في الإقليم، وتناول الاجتماع الأحداث التي شهدتها محافظة السليمانية مؤخرا وإيجاد السبل الكفيلة لمعالجتها بالإضافة إلى مناقشة الوضع السياسي العام.

وفي يوم الثلاثاء 12 كانون الثاني 2010 التقى السيد سالم كاكو في أربيل اللورد المستقل هيلتون عضو مجلس اللوردات البريطاني، وجرى خلال اللقاء تناول الأوضاع في الإقليم بشكل عام وأوضاع شعبنا الكلداني السرياني الآشوري.

وفي ذات اليوم حضر السيد كاكو لقاء اللورد هيلتون مع السيد كمال كركوكلي رئيس برلمان إقليم كردستان في مكتبه في أربيل حيث تم التداول في الأوضاع العامة في الإقليم.

وفي مساء ذات اليوم الثلاثاء 12 كانون الثاني 2010 شارك السيد كاكو في استقبال السيد عمار الحكيم رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي الذي وصل أربيل للقاء المسؤولين في الإقليم.

وحضر السيد كاكو الاجتماع الذي عقده السيد الحكيم مع السيد رئيس برلمان الإقليم، كما حضر في المساء مأدبة العشاء التي أقيمت على شرف السيد عمار الحكيم والوفد المرافق له.

www.zowaa.org

108
زوعا - سهل نينوى           

            استقبلت محلية بعشيقة للحركة الديمقراطية الآشورية بتاريخ12 \1\2010 ( الشيخ جندي ) احد شيوخ الأيزيدية في المنطقة وكان في استقباله مسؤول محلية بعشيقة وعدد من كوادرها


www.zowaa.org

109
زوعا - القوش

           قام وفد من اتحاد النساء الاشوري – محلية القوش بزيارة سيادة المطران ايميل نونا رئيس اساقفة الموصل الذي تم تنصيبه بتأريخ 8 كانون الثاني الجاري . وقدم الوفد التهاني بهذه المناسبة طالبين من الرب ان يحفظه ويحميه ويباركه .

   

وبتاريخ 9 كانون الثاني الجاري قام الاتحاد بتوزيع الهدايا على اطفالنا الاحبة في مدرسة ابتدائية القوش للبنات بمناسبة اعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة ولاكثر من 170 تلميذة متمنين لهم النجاح والموفقية والصحة في العام الدراسي الجديد
www.zowaa.org

110
زوعا - دهوك           

              زار وفد من محلية عقرة للحركة الديمقراطية الاشورية صباح اليوم 13-1-2010 م، ضم الوفد السيد اوكر اوراها مسؤول المحلية والسيد بابا يوارش عضو لجنة المحلية والسيد برصن يوئيل ،  الفرع التاسع للحزب الديمقراطي الكوردستاني في عقرة لتقديم التهاني للسيد قادر قاجاغ مسؤول الفرع بمناسبة تسنمه مسؤولية الفرع .

www.zowaa.org

111
زوعا - برطلة         

                يوم السبت 9-1-2010  زار وفد فرع كالح ومحلية برطلي للحركة الديمقراطية الآشورية مقر مجلس السريان في برطلة ، واستقبل الوفد من قبل السيد يوسف يعقوب رئيس المجلس وعدد من أعضاء الهيئة العليا للمجلس . وتم خلال الزيارة مناقشة مجمل الأمور التي تخص شعبنا وواقعه في مناطق تواجده وتم التأكيد على أهمية تعزيز العمل المشترك واستمرار التواصل لما فيه الخير لبرطلة وأهلها .

وضم وفد الحركة السيد مسؤول فرع كالح ومسؤول محلية برطلي وعدد من أعضاء الفرع وكوادر محلية برطلي.
www.zowaa.org

112
زوعا - كركوك           

             بتاريخ 10-1-2010 استقبل السيد عماد يوخنا مسؤول فرع كركوك للحركة وفي مقر الفرع وفدا من مكتب العلاقات الوطنية للاتحاد الوطني الكردستاني مركز كركوك ضم السيد ليون ابراهيم وعدد من اعضاء المكتب وشارك في الاستقبال عدد من كوادر الفرع وفي اللقاء قدم الوفد الزائر تهانيه بمناسبة أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة.

 كما وجرى في اللقاء مناقشة العديد من القضايا على الساحة السياسية عموما وعن كركوك خصوصا.
www.zowaa.org

113
زوعا - برطلة         

                في يوم الأحد 10-1-2010  زار مقر فرع كالح للحركة الديمقراطية الآشورية الأخوات من دير الراهبات الدومنيكيات في برطلة ، وقدمت الراهبة مديرة روضة بيت الطفل الشكر للالتفاتة الكريمة بتقديم هدايا البابا نوئيل للروضة والتي تحتضن ( 188 ) طفل وطفلة .

حيث أدخلت الهدايا الفرحة في قلوب الأطفال ورسمت البسمة على وجوههم وبدوره أكد مسؤول فرع كالح على أهمية الاهتمام بالأطفال وتقديم كل مستلزمات النجاح في تربيتهم وتنشئتهم وهذا واجب علينا وليس فيه منّة ، ويدخل في صلب اهتماماتنا وتوجهاتنا .

واستقبل الوفد من قبل مسؤول الفرع وعدد من أعضاء الفرع . 
www.zowaa.org

114
زوعا - النرويج           

            شاركت منظمة زاخوتا للحركة في النروج يوم 5-1-2010 م في ندوة وفد التيار الصدري الى اوروبا والذي ضم مبعوث السيد مقتدى الصدر الشيخ مهند الغراوي رئيس الوفد  ومدير الهيئة الاجتماعية للتيار الصدري السيد ضياء الشوكي .

اقيمت الندوة في مسجد الامام الرضا في العاصمة اوسلو وقد حضرها ممثلو قوى الاحزاب الوطنية في النروج وجمع من ابناء الجالية العراقية الذين قاموا بطرح اسئلتهم وهمومهم على سماحة السيد رئيس الوفد الذي قام مشكورا بالاجابة على  اسئلة الحاضرين ومداخلاتهم، هذا وقد شارك في الندوة من جانب المنظمة كل من السيد حكمت منصور مسؤول المنظمة والسيد جبرائيل بولص عضو المنظمة
www.zowaa.org

115
زوعا - بغداد           

             لمناسبة عيد ميلاد السيد المسيح  وراس السنة الجديدة حسب التقويم الشرقي القديم ، زار وفد من حركتنا الديمقراطية الاشورية، بطريركية الكنيسة الشرقية القديمة في بغداد وذلك يوم 7-1-2010 لتقديم التهانئ والتبركات بهذه المناسبة.

ضم الوفد السيد السكرتير العام للحركة وعدد من الرفاق القياديين وكوادر الحركة، واستقبل من قبل قداسة مار ادي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العراق والعالم والاب ازريا وردا.

www.zowaa.org

116
زوعا - الموصل           

           استقبل فرع نينوى للحركة الديمقراطية الآشورية يوم7 كانون الثاني عضو مجلس محافظة نينوى نغم يعقوب يوسف رئيسة لجنة السياحة والآثار حيث كان في استقبالها  السيد شموئيل شليمون صومو مسؤول الفرع والدكتور دريد حكمت زوما مسؤول علاقات الفرع والسيد ألن زيا عضو هيئة الفرع ورامز ايليا وتناول اللقاء أوضاع شعبنا في مدينة الموصل ومسلسل الاستهدافات الأخير الذي طال أفرادا ودور عبادة  كما ثمنت  دور العديد من المؤسسات والجمعيات الخيرية التي  قدمت مساعداتها للمتضررين من تلك الحوادث ومنها الجمعية الخيرية الآشورية في نينوى كما وقدمت  تهانيها بمناسبة  حلول عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة .
www.zowaa.org

117
زوعا - بغداد           

             استقبل السيد يونادم كنا وعدد من اعضاء قيادة وكوادر الحركة الديمقراطية الاشورية في مكتبه الخاص ببغداد اللورد ريموند هيلتون عضو مجلس اللوردات البريطاني والاب اندرو وايت رئيس الكنيسة الانكليكانية في العراق وذلك يوم 7-1-2010 م.

بحث الجانبان اوضاع شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في العراق والظروف التي يمر بها...
www.zowaa.org

118
زوعا - بغداد            

            اعلنت صباح اليوم 8-1-2010 م قائمة الرافدين النيابية عن اسماء مرشحيها ضمن قوائم الكوتا الخاصة بالمكون المسيحي والتي تمثل الشعب الكلداني السرياني الآشوري، وضمت القائمة عشرة مرشحين يترأسها النائب يونادم كنا وتضم السيدات والسادة :

" باسمة يوسف بطرس وزيرة العلوم والتكنلوجيا السابقة والسيدة جنان ناظم والسيدة خالدة شابا والسادة ثابت ميخائيل والدكتور دريد زوما وعماد يوخنا وادريس ميرزا والدكتور وحيد ابلحد ونيسان ميرزا "

وغطت المناسبة التي اقيمت في قاعة المناسبات للحركة الديمقراطية الاشورية في بغداد العديد من وسائل الاعلام والفضائيات المحلية والعربية.

هذا كما وارتجل السيد كنا كلمة مختصرة اكد فيها على العمل والمساهمة في العملية السياسية وترسيخ سلطة القانون الى جانب الكتل النيابية والعمل على تحقيق السلم الاهلي والامن والاستقرار والرخاء والازدهار في العراق مؤكدا على اهمية مساهمة كافة مكونات الشعب العراقي في العملية السياسية بعيدا عن سياسات التهميش والاقصاء
www.zowaa.org

119
زوعا - خاص

           زار السيد يونادم كنا عضو مجلس النواب السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية اليوم الاحد السابع والعشرين من كانون الأول الجاري مركز قضاء الشيخان , وأستقبل في مقر لجنة محلية عين سفني للحركة من قبل مسؤول وكوادر المحلية اضافة الى جمع غفير من أبناء شعبنا في المنطقة .

   



بعدها زار السيد كنا والوفد المرافق له سيادة المطران مار ميخائيل مقدسي راعي أبرشية القوش لكنيستنا الكلدانية وذلك لتقديم التهاني لمناسبة عيد الميلاد المجيد .

   

واستكملت الجولة بزيارة الى قصبة تللسقف , حيث استقبل من قبل جمع غفير من أهالي القصبة في مقر فرع سنحاريب , كما شارك في الاستقبال كل من السيد باسم بلو قائممقام قضاء تلكيف عضو قيادة الحركة والسيد جورج اسحاق مسؤول فرع سنحاريب للحركة .

   

وتناولت الزيارة اضافة الى تقديم التهاني لمناسبة عيد الميلاد المجيد وراس السنة الجديدة , التطرق الى اخر المستجدات السياسية في العراق وما يخص شعبنا الكلداني السرياني الاشوري منها .

   
www.zowaa.org

120
تعلن قناة آشور الفضائية عن البدء ببثها التجريبي على شبكة الانترنيت وذلك لمدة 48 ساعة حيث يمكنكم مشاهدتها عبر الموقع الالكتروني  www.ashurtv.tk
www.zowaa.org

121
مراسل إذاعة العراق الحر في الموصل
وضع مدينة الموصل الأمني المتحسن شجع عددا من العائلات المسيحية النازحة بالعودة اليها من جديد.



ذلك ما تحدث به هذا المواطن المسيحي بالقول: ان الوضع الامني في الموصل هذه الأيام افضل من السابق والدليل هو عودة الكثير من العوائل المسيحية النازحة الى المدينة مرة اخرى.
عضو مجلس محافظة نينوى عن المسيحيين نغم يعقوب يوسف قالت ان للاطماع السياسية دورها فيما تعرض له المسيحيين من استهداف: وضع المسيحيين في نينوى جيد وما يتعرضون له من استهداف هو نتيجة لاطماع سياسية تقف ورائها جهات مستفيدة.
واعربت يوسف عن اعتقادها ان ما يجري مجرد ظروف انية ستنتهي في يوم ما وتعود الامور الى مجراها الطبيعي ويتعايش الجميع بسلام تحت سقف العراق الواحد.
استهداف المسيحيين في نينوى دفع بعضهم الى المطالبة بحكم ذاتي لهم في سهلها، الاراء اختلفت بشان هذا الموضوع، اذ يقول المواطن غزوان الشماني: المشروع جيد من ناحية ارتباط المنطقة باقليم يهتم بها وغير جيد لاننا لنا انتماء قديم وارتباط بمحافظة نينوى، وانا ارى ان نبقى مع محافظة نينوى.
اما عضو مجلس محافظة نينوى عن كوتا الشبك قصي عباس فقد وصف الحكم الذاتي للمسيحيين في سهل نينوى بالمشروع الغريب وقال: هذا المشروع غريب على الواقع المسيحي والعراقي ولا يخدم ابناء الديانة المسيحية، خاصة اننا في سهل نينوى بجميع الاقليات نعيش بوئام ولم تحدث اية مشاكل بيننا.
المطلب ببقاء الانتماء لمحافظة نينوى ورفض مشروع حكم ذاتي للمسيحيين في سهل المحافظة، رافقته دعوات لتمثيل سياسي اكبر للمسيحيين باعتبارهم مكونا عراقيا لا يقل اهمية عن باقي المكونات العراقية.
المواطن غزوان الشماني مرة اخرى يقول في هذ الصدد: المسيحيون كانوا وما زالوا مستهدفين في العراق نتيجة الصراعات السياسية، كما انهم غبنوا كثيرا في تمثيلهم سواء بمجالس المحافظات او مقاعد البرلمان العراقي، خاصة ان كثافتهم السكانية تفوق ما خصص لهم من مقاعد، لذا نحن نطالب الحكومة انصاف هذه الشريحة المغبونة.
الاف المسيحيين هجرتهم ظروف البلاد شمالا وجنوبا، والمؤلم في ذلك ايضا هو الكم الكبير من العقول والطاقات التي خسرتها البلاد بسبب رحيلهم من غادروا الوطن الى بلاد الغربة وبينهم عقول وطاقات خسرها العراق ، ومع هذا تبقى بارقة الأمل تلتمع بعودتهم الى بلادهم والمساهمة في بنائها ونهضتها.

122
11/12/2009

شبكة اخبار نركال/HHRO/NNN/
انطلقت اليوم 11 كانون الاول 2009 ، أعمال مؤتمر منظمة حمورابي لحقوق الانسان ، حول الوجود المسيحي في العراق ، تحت شعار "عودة كريمة للاجئين العراقيين". فالمؤتمر الذي انعقد برعاية نائب رئيس جمهورية العراق الدكتور عادل عبد المهدي، عقد عدة جلسات صباح وظهر هذا اليوم ، تناولت الجلسة الاولى كلمات التي استهلت بالوقوف دقيقة صمت اجلالاً واكراماً لارواح الشهداء ، ثم توالت كلمات متنوعة بدأها ممثل راعي المؤتمر نائب ريس الجمهورية المستشار علي المسير، فقد حيا منظمة حمورابي لحقوق الانسان ومنظمة التضامن المسيحي الدولية لجهودهما في تحقيق هذا المؤتمر ، كما أكد على اهمية عودة اللاجئين العراقيين الى بلدهم وخاصة المسيحيين العراقيين ، كما شدد ان الذين يقتل المسيحيين ويفجر كنائسهم هم أعداء العراق ، كما أضاف ان دولة العراق ستقوم بتسهيل عودة اللاجئين ومساعدة كريمة لاولئك الذين فقدوا بيوتهم وأعمالهم وفقدوا أعضاء من ذويهم.
أما السيد مارك ستوريلا المنسق الاقدم لشؤون اللاجئين والمهجرين في السفارة الامريكية أكد بان الحكومة الامريكية انفقت 387 مليون دولار امريكي من اجل اللاجئين والمهجرين العراقيين، كما اشار الى ان الرئيس الامريكي باراك أوباما يقوم بخطوات لزيادة الدعم الدولي الى الدول التي تستضيف اللاجئين.
فيما قالت السيدة انييت وولدر الرئيسة الدولية لمنظمة التضامن المسيحي الدولية CSI "ان الوجود المسيحي مرتبط مع وجود العراق، فعندما يكون المسيحيين العراقيين بخير يعني ان العراق بخير ايضاً".
أما وليم وردا رئيس منظمة حمورابي لحقوق الانسان أكد في كلمته "ان محنة الوطن تكمن في هجرة ابنائه المتعلمين وأصحاب الكفاءات مشيراً الى ان استمرار نزيف هجرة المسيحيين سيضع وللاسف نهاية لتاريخ عراقي أصيل ولثقافة وهوية ولغة عراقية متميزة".
كما تضمن المؤتمر جلسة خاصة للاستماع الى شهادات عائدين من المهجر وكذلك الاستماع الى عدد من العوائل من المهجرين ، وفي هذه الجلسة كشف العائدون والمهجرون عن أوضاعهم وتجربتهم وقلة الاهتمام الحكومي بأوضاعهم.
المؤتمر سينهي أعماله يوم غد السبت 12 كانون الاول 2009، بتقديم المقترحات والتوصيات السياسية للحكومة العراقية والمجتمع الدولي بما يخدم وضع اللاجئين العراقيين وسبل دعم الوجود المسيحي في العراق وايقاف نزيف هجرتهم
www.nirgalgate.com

123
زوعا - خاص

            تلبية للدعوة الموجهة من قبل نيافة الأسقف مارعوديشو اسقف اوربا للكنيسة الشرقية الآشورية، فقد التقى وفد حركتنا بنيافته في يوم الأربعاء المصادف التاسع من كانون الأول ـ ديسمبرـ 2009 وضم الوفد كل من السادة يوسف ايشو مسؤول فرع اوربا ويلدا مروكي مسؤول علاقات الفرع وجبرائيل موشي مسؤول تنظيم محلية السويد وبنيامين باي مسؤول منظمة ستوكهولم وجوليت أيواس معاونة مسؤول المنظمة وقد رافق نيافته كل من القس نيلوس بولس راعي ابرشية كنيسة مارتوما والسيد رمزي يوسف رئيس الهيئة الادارية لكنسية مار توما في ستوكهولم.

وفي بدء اللقاء رحب السيد مسؤول الفرع بنيافة الأسقف مار عوديشو والوفد المرافق له وثمن عاليا هذه المبادرة الكريمة والإنعطافة الأبوية من لدن نيافته وقدم باسم فرع اوربا للحركة الديمقراطية الآشورية اسمى آيات الشكر والتقدير لنيافته لإتخاذه هذه الخطوة والإلتفاتة الكريمة والتي هي موضع فخرواعتزاز لنا وفي الوقت نفسه تعبر عن اواصر العلاقة الطيبة المقرونة بالاهتمام والاحترام من قبل اساقفتنا الأجلاء لكل مؤسسات شعبنا السياسية والثقافية والاجتماعية. كما عبر مسؤول الفرع بعد استماعه وتبادله الحديث  هو ورفاقه للحوار الناضج والهادف من لدن نيافة اسقفنا الجليل عن موقف حركتنا الديمقراطية الآشورية بشكل العام وفرع اوربا بشكل خاص بالوقوف جنبا الى جنب مع جميع كنائس شعبنا واستعدادنا الدائم لخدمة هذه الكنائس التي يشهد لها التاريخ ورغم تعرضها للكثير من الويلات والمصائب كانت هي القادرة على الحفاظ على هوية وتراث وحضارة وعادات شعبنا الى يومنا هذا والتي هي موضع فخر واعتزاز لنا جميعا، كما قطع مسؤول الفرع عهدا بان نكون دوما ابناء أمناء أوفيا لكنائسنا المقدسة وان نبقى بنفس المسافات معها جميعا.

استغرق اللقاء زهاء ساعتان وفي الختام نتمنى لنيافة الأسقف مار عوديشو دوام الخير والموفقية وان يديمه الله الصحة والعافية ليستمر في عطائه من اجل تقديم ما هو الأفضل لكنائسنا ولرعيتها من ابناء شعبنا في عموم اوربا. كذلك تمنياتنا للمجمع المسكوني (سينهادوس) الذي سينعقد في بداية العام القادم  في الهند برعاية قداسة ابينا البطريرك مار دنخا الرابع بطريرك الكنيسة الشرقية الآشورية في العالم وبمعية اساقفتنا الأجلاء ان يكون مكلالا بالنجاح والخروج بتوصيات وقرارات تصبو لخدمة كنيستنا وتقوية جذورها وادامة كيانها بما يتناسب  مصلحة شعبنا وفق المستحدثات حاضرا ومستقبلا. 



124


زوعا - الموصل

          استقبل فرع نينوى  للحركة الديمقراطية الآشورية وفد من الحركة الوطنية العراقية برئاسة الدكتور عبد الرزاق المولى مسؤول فرع نينوى للحركة ورئيس  القائمة العراقية في المحافظة  يرافقه الأستاذ وليد خليل فتحي عضو الفرع، حيث كان في استقبالهم مسؤول فرع نينوى السيد شموئيل شليمون صومو وعضو هيئة الفرع الن زيا .

دار خلال اللقاء الذي دام زهاء الساعة  بحث العديد من  المواضيع التي تمحورت  حول محافظة نينوى فضلا عن واقع الانتخابات المرتقب ودور قائمة الحركة الوطنية  العراقية في تمكين المكونات  العراقية في سبيل استعادة حقوقها  وبحث قضاياها المشروعة  وإيجاز نظرة  القائمة  من خلال رؤية وافية إزاء  ما يتعلق بأبناء شعبنا خصوصا في محافظة نينوى ..

 

125
زوعا - الموصل

          استقبل السيد اثيل عبد العزيز النجيفي محافظ نينوى صباح اليوم الأربعاء  الموافق 9 كانون الأول وفد من الحركة الديمقراطية الآشورية ضم كلا من السيد جمال دنحا مسؤول  فرع كالح والسيد شموئيل شليمون صومو مسؤول فرع نينوى والدكتور دريد حكمت زوما مسؤول علاقات فرع نينوى ..

 ودار خلال اللقاء  مناقشة ما يختص  بواقع أبناء شعبنا في محافظة نينوى حيث شدد محافظ نينوى  على أحقية تلك المكونات من  التمتع بحقوقها المشروعة وفق ما اقتضاه الدستور العراقي ، مشيرا الى شرعية تلك المطالبات وأحقيتها  ووعد بدراسة تلك المطالب التي تقد مت بها تلك المكونات  وتلبية المتاح  منها .. كما أكد  محافظ نينوى خلال اللقاء على  التحسن الأمني  الذي تعيشه المحافظة حاليا مشيرا الى انعكاس هذا التحسن على العديد من الجوانب الحياتية خصوصا في مجالات الاستثمار والقطاع السياحي مما يشجع العوائل التي هاجرت من المدينة الى العودة إليها مجددا.

 

126
زوعا - لندن

         وجهت لجنة تنسيق الأحزاب والقوى السياسية العراقية الوطنية في بريطانيا رسالة للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية حول مدراء المراكز الانتخابية في الخارج على أسس الخبرة والكفاءة والنزاهة والمهنية، اليكم نص الرسالة كما وصلت لايدينا:

 

السادة أعضاء مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات المحترمين

تحية طيبة

ستجري الانتخابات التشريعية لمجلس النواب العراقي القادم في مطلع 2010، في مرحلة حساسة من تأريخ وطننا العزيز في سعيه لبناء وتعميق التجربة الديمقراطية على أسس سليمة تضمن حق المواطن العراقي في إختيار ممثليه، خاصة وإن نتائج هذه الانتخابات ستمهد لتحديد هوية ومستقبل البلاد الاداري والسياسي والاقتصادي، ونأمل أن تعبّر عن طموحات ومطالب شعبنا العراقي.

نحن أعضاء لجنة تنسيق الأحزاب والقوى السياسية العراقية الوطنية في بريطانيا، إنطلاقاً من حرصنا على إنجاح هذه الانتخابات ولضمان نزاهتها وصحة نتائجها، وتأكيداً على ضرورة حيادية ونزاهة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، نطالبكم بالعمل على إختيار مدراء المراكز الانتخابية، ومنها تلك المراكز المتواجدة خارج الوطن، وفقاً لمعايير الخبرة والكفاءة والنزاهة والمهنية، وعن طريق المفاضلة، وان يكونوا من المحايدين غير المنتسبين الى الأحزاب السياسية، وذوي صفات حميدة تمكّنهم من العمل بنزاهة وحيادية وشفافية مع وكلاء الكيانات السياسية والتعاون مع ممثلي منظمات المجتمع المدني الذين يتولون مراقبة الانتخابات. ومن شأن التمسك بهذه المعايير والشروط والحرص  على تطبيقها أن يعزز ثقة المواطنين بالعملية الانتخابية ويشجعهم على  المشاركة الفعالة في هذه الانتخابات ، فهم الضمانة الأكيدة لإجراء إنتخابات حرة وعادلة ونزيهة.

وتقبلوا منا فائق التقدير

1 – المؤتمر الوطني العراقي

2 – الحركة الديمقراطية الآشورية

3- الحزب الشيوعي الكردستاني

4 – الجماعة الأسلامية الكردستانية

5 – المجلس الأعلى الأسلامي العراقي

6 – الحزب الشيوعي العراقي

7 – الأتحاد الأسلامي الكردستاني

8 – حركة الدعوة الأسلامية

9 – الكرد الفيليين الأحرار

10 – التحالف الوطني الديمقراطي

لندن

04 / 12 / 2009


127
زوعا - دهوك

         بتاريخ 5| 10 |2009 م زار وفد من محلية برواري بالا للحركة الديمقراطية الاسورية ضم السادة بنيامين تيادورس ايود مسؤول المحلية ويوسف سابي كوركيس وكيل مسؤول المحلية مدرسة دوري الابتدائية السريانية وكان في استقبالهم مدير المدرسة ومعلمي المدرسة وتم توزيع بعض الهدايا على طلاب المدرسة

128
زوعا - خاص

         قدم وفد فرع كالح يوم الخميس 2-12-2009 م التهاني لمناسبة عيد الأضحى المبارك إلى السيد مدير ناحية برطلة وأعضاء مجلس ناحية برطلة والى السيد مدير شرطة ناحية برطلة والسيد مدير بلدية برطلة متمنياً للجميع الموفقية في مهامهم لما فيه خدمة المواطن . وضم الوفد مسؤول فرع كالح وعدد من أعضاء الفرع

   

وفي ذات اليوم ولمناسبة ذكرى تأسيس اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدواشوري قدم وفد فرع كالح التهنئة الى اتحاد الطلبة / فرع كالح في مقره متمنياً للأتحاد دوام التقدم في خدمة هذه الشريحة المهمة من ابناء شعبنا ومواصلة الدفاع عن قضاياهم وهمومهم لمافيه تحقيق طموحاتهم في الحياة العلمية والشبابية . وضم وفد فرع كالح مسؤول الفرع وعدد من اعضاء وكوادر الفرع . واستقبل الوفد من قبل السيد غيث توما مسؤول فرع الأتحاد وارام بطرس عضو المكتب التنفيذي وسلام كامل مسؤول محلية بغديدا.


129
زوعا - اربيل

          استقبل المكتب السياسي للحركة الديمقراطية الآشورية في مقره في أربيل مساء الجمعة الرابع من كانون الأول الجاري وفد المنظمة الديمقراطية الآثورية حيث رحب الرفيق السكرتير العام للحركة بالوفد الضيف وأشاد بالعلاقات الجيدة والمتطورة التي تربط المنظمة بالحركة.. تلك العلاقات التي تمخضت عن تحالف ثنائي عمره عدة سنوات، وعليه حقق الطرفان إنجازات قومية ومنها المؤتمر القومي العام الذي عقد في بغداد عام 2003.

ومن جانبه أكد وفد المنظمة على ما جاء أعلاه وقيم عاليا دور زوعا الفاعل في الوطن والمهجر. بعدها تناول الاجتماع الشأن القومي وما يعتريه من صعوبات ومعوقات وشرذمة، ثم بحث الطرفان سبل تطوير العلافقات الثنائية وتوسيعها بأن يتوجه الطرفان إلى المؤسسات التي تمتلك شرعية انتخابية لإمكانية عقد مؤتمر قومي آخر.


130
تبعد صالة الحفلة عشرة دقائق مشي على الاقدام من محطة S-Bahn 3  Unterhaching

ملاحظة، لقد حصل تغير في رقم S-Bahn من 5 الى 3 للوصول الى محطة Unterhaching ،

131
الانبار/ أصوات العراق: انطلقت في محافظة الانبار حملة واسعة لإعادة اعمار أقدم الكنائس في قضاء الحبانية والتي يعود تاريخ تأسيسها إلى سنة 1919 للميلاد، حيث بدأت الاستعدادات والتحضيرات لاعمار الكنائس قبل ايام عيد الاضحى وبوشر بالعمل بعد انتهاء العيد.     
وقال روميل كوركيس المسؤول على إدارة كنيسة ماركيوركيس الاثورية لوكالة (أصوات العراق) “تعرضت الكنائس إلى إضرار مادية بسبب الاعمال العسكرية التي شهدها العراق والحبانية التي لم تكن بعيدة عن تلك العمليات العسكرية حالها حال المساجد والمنازل والمحال التي تعرضت للدمار”.
وأضاف كوركيس أن “الدليل على وحدة العراقيين والصورة الحقيقية للتعايش السلمي بين جميع الطوائف قام مواطني الحبانية بإعادة اعمار كنيسة ماركيوركيس الاثورية ومن مالهم الخاص”.
وأوضح أن “عدد الكنائس في الحبانية هي ثلاث، الأولى بحالة جيدة والثانية تشهد حملة اعمار والأخيرة قديمة ولقد تركت ونقل أثاثها ومحتوياتها إلى الأولى”.
وبين أن هذه الكنائس “تعد من أقدم الكنائس في العراق حيث تعود إلى الحقبة الملكية إبان الانتداب البريطاني للبلاد وكانت الكنيسة ولا زالت مكان يجتمع فية المسيحي والمسلم وجميع الطوائف ويتشارك الجميع في الأعياد والمناسبات”.
ولفت إلى أن “المساجد والكنائس تعرضت للضرر إثناء العمليات المسلحة التي شهدتها جميع المحافظات العراقية، ونأمل أن تنتهي عملية اعمارها قبل أعياد الميلاد القادمة”.
أما صباح بطرس وهو احد مسؤولي المكتبات في الكنيسة والبالغ من العمر 40 عاما فقال “تحتوي الكنسية على كتب ونفائس نادرة تمثل تاريخ الطائفة العراقية والكتب والصور التي تثبت وبالدليل القاطع التعايش السلمي لجميع الطوائف والأديان وهناك صور اجتمع المسلم والمسيحي في الفرح والاحزان”.
وأضاف بطرس لوكالة (اصوات العراق) أن “أعدادا كبيرة من المسيحيين خرجوا من الحبانية ليس خوفا من تهديد او اجبروا على ذلك، بل وكما يعلم الجميع ما مر به العراق بعد عام 2003 واحتلال العراق من قبل القوات الأمريكية”.
وأشار إلى أن “العوائل المسيحية التي هاجرت إلى خارج العراق وفرت لهم المستلزمات والعيش الرغيد في دول عربية وأجنبية، لكن هناك أعداد بدأت تعود للحبانية وخصوصا بعد الاستقرار الأمني الذي يشهده العراق وسوف يقرع جرس الكنيسة وتعود الحياة كما كانت وأفضل”.
فيما قال المقدم جمال الدليمي وهو ضابط في شرطة الحبانية إن “القاعدة انتهت من الانبار وإلى غير رجعة والوضع الامني مستتب في المدينة وجميع القرى التابعة لها، وكانت أولى مهام الأجهزة الامنية كيفية الحفاظ على أرواح الجميع كون الحبانية فيها جميع أطياف الشعب العراقي”.
وأضاف الدليمي لوكالة (أصوات العراق) “اليوم جاء رد العراقيين في اعمار الكنائس والحسينيات والمساجد من أهلها ورسالة أخرى بوجه كل من يحاول تفريق هذا النسيج ولا وجود لأي نزاع بين أطيافه المتوحدة”، لافتا إلى أن”جميع محتويات الكنائس من كتب ونفائس تم الحفاظ عليها من السرقة وعبث العابثين”.
ويذكر أن محافظة الانبار، والتي يبعد مركزها مدينة الرمادي مسافة 110 كم غرب العاصمة بغداد، شهدت خلال الأعوام التي تلت الاحتلال الامريكي للعراق سنة 2003 توترا امنيا ملحوظا، فيما استقرت الاوضاع بعد ظهور الصحوات التي قامت بحماية المناطق وطرد القاعدة منها.
في حين قال المواطن حسين سالم وهو احد الكسبة والبالغ من العمر 44 عاما “بدأت حملة اعمار الكنائس في المدينة ببناء الأجزاء المتضررة وطلاء الجدران مع غرس الازهار والأشجار دائمة الخضرة والتي تتناسب مع قدسية الكنائس”.
وأضاف سالم لوكالة (أصوات العراق) أن “كافة المراقد ودور عبادة المسلمين والمسيحيين لها مكانة كبيرة في قلوبنا وجميع الطوائف والمذاهب عاشت ولا زالت في نفس مناطقهم ومدنهم دون تغيير”.
وأشار إلى أن “من خرج من المدينة من المسلمين والمسيحيين وسافر إلى خارج العراق توفرت له فرصة عمل ومكان للعيش فيه كل الخدمات التي يحتاجها، لكن اعدادا من المواطنين بدأت تعود إلى المدينة بعد الاستقرار الأمني فيها”.
ع د (تق) – ش م

132
بغداد (ا ف ب) - نظمت وزارة الداخلية العراقية بمناسبة عيد الميلاد، للسنة الثانية على التوالي، احتفالا كبيرا الاربعاء وسط بغداد تضامنا مع المسيحيين الذين يتعرضون منم وقت اخر لعمليات قتل وتهجير، خصوصا في شمال البلاد.

وحضر الاحتفال في شارع ابو نواس في ظل اجراءات امنية مشددة وزير الداخلية جواد البولاني ووكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي وقائد مجلس صحوة الانبار الشيخ احمد بزيع ابو ريشة وشخصيات مسيحية فضلا عن مثقفين وادباء من مختلف الطوائف.

وتخلل الحفل معرض للرسم والقاء قصائد شعرية وتوزيع هدايا على الاطفال كما انشدت فرقة موسيقية اغان تراثية.

وقام وزير الداخلية بتكريم وزيرة حقوق الانسان وجدان ميخائيل وعباوي وبطريرك طائفة الكلدان الكاردينال عمانوئيل دلي واستاذ كلية الفنون جميلة في جامعة بغداد مفيد سليمان.

كما تم تكريم الممثل جواد الشكرجي وشدراك يوسف المعلق الرياضي الذي اعتاد الجمهور على سماع صوته في مباريات كرة القدم، وباسم الكربلائي ملقي السيرة الحسينية واخرين من المثقفين.

وقالت امرأة عرفت عن نفسها باسم "ام فيرا" (35 عاما) حضرت الاحتفال مع ابنتيها "هذه اول مرة احضر الاحتفال، انها مبادرة جميلة ان يذكروا المسيحيين في اعيادهم". واضافت "لا يوجد فرق بين مسيحي ومسلم نعيش بسلام رغم الظروف الامنية السيئة".

من جهتها، قالت هناء جاسم (37 عاما) وهي مدرسة "حضرت مع صديقتي المسيحية لاشاركها فرحة العيد، خصوصا وان الاحتفال يتزامن مع عيد الاضحى (...) اعتدنا مشاركة افراحنا واحزاننا بسبب العلاقات المتينة". واضافت "نحن عراقيون اولا واخيرا نسعى للعيش بسلام".

واطلق على الاحتفال الذي اقيم بالتعاون مع احدى الهيئات المسيحية تسمية "سيد الروح"، ورفعت خلاله صور كبيرة للسيد المسيح تم تعليقها على مناطيد كبيرة اطلقت في الهواء.

كما وزع بابا نويل الهدايا على الاطفال الذين ارتدوا ازياء تمثل كافة اطياف المجتمع العراقي.

وتتعرض كنائس المسيحيين في العراق باستمرار لاعتداءات، ما ارغم عشرات الالاف من ابناء طوائفهم على الفرار الى الخارج او اللجوء الى مناطق الشمال.

وتشير تقديرات الى ان عدد المسيحيين في العراق كان اكثر من 800 الف نسمة قبل الاجتياح الاميركي، لكنه تضاءل كثيرا بسبب الهجرة فيما نزح قسم كبير الى الشمال بعدما تعرض لعمليات قتل وخطف وتهجير من جانب متطرفين اسلاميين شيعة وسنة

133
زوعا- بغداد

             التقى النائب يونادم كنا عضو مجلس النواب العراقي السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية صباح يوم 2-12-2009 م غبطة الكاردينال عمانوئيل الثالث دلي بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم بمناسبة عودته من حضرة الفاتيكان حيث رحب النائب كنا بعودة غبطته، كما تطرق اللقاء الى الوضع السياسي الراهن وقانون الانتخابات الوطنية واوضاع شعبنا عموما والمهجرين والمهاجرين بصورة خاصة.


www.zowaa.org

134
زوعا- بغداد

                استقبل السيد يونادم كنا عضو مجلس النواب العراقي السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية في مكتبه الخاص يوم 30-11-2009 م وفدا رفيع المستوى من رئاسات الطوائف المسيحية ببغداد ضم قداسة مار ادي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة ونيافة المطران افاك اسادوريان رئيس طائفة الارمن الارثذوكس في العراق ونيافة المطران متى متوكا رئيس طائفة السريان الكاثوليك في بغداد والبصرة والخوراسقف بيوس قاشا من كنيسة السريان الكاثوليك والاب يونان الفريد رئيس طائفة الروم الارثذوكس في العراق، حضر اللقاء السادة فريد وليم نائب رئيس الوقف المسيحي من كنيسة المشرق الاشورية ويوسف خوبيار وخوشابا سولاقا اعضاء قيادة الحركة.

تداول اللقاء اوضاع ابناء شعبنا في العراق عموما والعملية السياسية والانتخابات المقبلة، كما وتوقف اللقاء عند الاعتداءات الارهابية الاخيرة والتي طالت الكانئس والاديرة بمدينة الموصل وغياب سلطة القانون وعدم الكشف عن المجرمين لحد الان، وتطرق اللقاء لسبل المواجهة والتصدي لهذه الاستهدافات ودور السلطة وتحملها المسؤولية لردع المجرمين والاجندات من ورائهم.



هذا واكد السيد النائب على اهمية دور مؤسسات شعبنا في التوعية والمشاركة الفعالة في الانتخابات المقبلة للمزيد من الدور الفعال والمشاركة في العملية السياسية على المستوى الوطني والعمل من اجل انهاء سياسات التهميش والاقصاء بحق شعبنا الاصيل الكلداني السرياني الاشوري في مؤسسات ودوائر الدولة ومعالجة اوضاع المهجرين ممن تم فصلهم مؤخرا نتيجة اضطراره للهجرة والتهجير.

واكد اصحاب الغبطة والنيافة موقفهم الايجابي لما يخدم المصلحة العامة ويساهم في ازالة الغبن والاجحاد الحاصل بحق شعبنا ويدعم حقوقنا المشروعة في العراق.



 وفي السياق ذاته كان النائب يونادم كنا ووفد رافقه ضم السيد يوسف خوبيار مسؤول فرع بغداد للحركة والسيد بولص روفائيل عضو الفرع كان قد التقى يوم 29-11-2009 م نيافة المطران سيوريوس حاوا رئيس طائفة السريان الارثذوكس في بغداد وتوابعها والذي غادر بغداد متوجها الى دمشق للحضور والمشاركة في السينودس المقدس للكنيسة السريانية الارثذوكسية....

www.zowaa.org

135
زوعا- المانيا

              بتأريخ 20 /11 وصل مطار مدينة ديسلدورف الألمانية السيد مسؤول فرع اوربا وكان في استقباله السيد ثابت مسؤول منظمة إيسن وعددا من اعضاء المنظمة.

 في 21 / 11 عقد مسؤول الفرع اجتماعا موسعا مع محلية المانيا وتطرق في حديثه الى مواقف حركتنا الديمقراطية الآشورية مع ما يقتضي وفق متطلبات المرحلة الراهنة والمستقبلية التي يمر بها شعبنا وعن قانون الانتخابات وما يخص شعبنا في الانتخابات التشريعية المقبلة اضافة الى مناقشته وتوجيهاته للرفاق عن الامور التنظيمية والعلاقاتية والاعلامية .

في مساء نفس اليوم توجه السيد مسؤول الفرع الى مدينة كوترسلو لحضوره مع عدد كبير من السادة الحفل الذي اقامه اتحاد الشبيبة الآشوري فرع اوربا بمناسبة الذكرى الثلاثون لـتأسيسه وقدم بالمناسبة باقة ورد لرئيس الاتحاد السيد شليمون يونان .

واستكمالا لبرنامج الاحتفال اقيم في اليوم الثاني 22 / 11  وفي قاعة كنيسة مار ادي حفلا خطابيا والقى السيد مسؤول الفرع كلمة بالمناسبة والتي قدم فيها التهاني والتبريكات الحارة باسم قيادة الحركة في الوطن وباسم فرع اوربا متمنيا لهم دوام التواصل والعمل المثمر في العمل القومي من اجل نيل حقوقنا والحفاظ على هويتنا القومية وحضارتنا وثقافتنا في دول المهجر.

وبعدها توجه مسؤول الفرع الى مدينة إيسن وعقد ندوة لأبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري بعنوان (مستقبل العراق واوضاع شعبنا) تحدث فيها عن الوضع الأمني والعملية السياسية ودور حركتنا الديمقراطية الآشورية مبينا المسيرة النضالية لها خلال ثلاثون عاما وعن الانتخابات في اقليم كردستان وموقف ابناء شعبنا منها وتطرق باسهاب الى كل مايتعلق بابناء شعبنا في الانتخابات التشريعية المقبلة وعن قانون الانتخابات.

 23 /11 التقى السيد مسؤول الفرع باعضاء منظمة إيسن وتحدث معهم في جوانب عديدة تهم الحركة واجاب عن الاتفسارات الموجهة له.
www.zowaa.org

136
زوعا- سنحاريب

                قام وفد من فرع سنحاريب للحركة الديمقراطية الاشورية في يوم الاحد الثاني والعشرين من شهر تشرين الثاني الجاري بزيارة شيخ عشيرة السادة السيد صدر الاعرجي وبرفقتة المحامي فوزي  الاعرجي وقدم الشيخ التاريخ العريق الذي يربط ابناء المنطقة والتلاحم بين مكونات الشعب في سهل نينوى والعراق والاوضاع السياسية في العراق كما قدم احتياجات المنطقة ونقص الخدمات  التي تعانيها منطقة السادة وضم وفد الفرع كل من السيد  داود شابو وكيل مسؤول الفرع والسيد حازم نوح عضو مجلس البلدي مسؤول العلاقات والسيد رعد ناصر مسؤول التنظيم

137
زوعا- سدني

              بدعوة من السيد نينوس خوشابا عضو برلمان ولاية نيو ساوث ويلس الاسترالية  حضر السيد نابليون بتو رئيس الجمعية الخيرية الاشورية في العراق بعد ظهر اليوم الخميس الموافق 26 تشرين الثاني 2009 احدى جلسات البرلمان في مدينة سدنى وفي بداية الجلسة رحب المتحدث باسم البرلمان بالسيد نابليون بتو متمنيا له طيب الاقامة في استراليا وحضر اللقاء كل من السيد ادمون قليتا عضو الجمعية الخيرية الاشورية في استراليا والسيد تيدي خوشابا .   
www.zowaa.org

138
زوعا- الموصل

             تفقد وفد من فرع نينوى للحركة الديمقراطية الآشورية كنيسة مار افرام ودير القديسة تريزيا للراهبات  الواقعتين  في منطقة وادي العين بحي موصل الجديدة  وذلك بعد حادث استهدافهما  من قبل مسلحين صباح يوم الخميس .

 

والتقى الوفد  كاهن الكنيسة الأب حنا ججيكا والأب بسمان حيث اطلعوا على الأضرار الجسيمة التي  تعرضت لها الكنيسة بسبب حادث الاستهداف، تجدر الإشارة الى ان الكنيسة المذكورة تعرضت لاستهداف في يوم السادس من كانون الثاني  عام 2008  بالإضافة الى عدد من كنائس الموصل ..

ضم وفد فرعنا السيدين شموئيل شليمون صومو مسؤول الفرع وسمير يوخنا عضو هيئة الفرع .
www.zowaa.org

139
زوعا - خاص

           الى زوار موقعنا الكرام اليكم ادناه كلمة السيد يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية عضو مجلس النواب العراقي خلال مشاركته في منتدى جنيف للامم المتحدة المعني بقضايا الاقليات والذي انعقد مؤخرا....

منتدى الأمم المتحدة المعني بقضايا الأقليات
الدورة الثانية
جنيف 12 نوفمبر 2009
يونادم كنا
عضو البرلمان العراقي

   
    العقبات التي تواجهها الاقليات وتحول دون المشاركة السياسية الفعالة


              من أجل اكتشاف العقبات التي تواجهها الأقليات في المشاركة السياسية الفعالة ، نحن بحاجة إلى فهم الخلفية التاريخية للمجتمعات ذات التركيبة التعددية ، والتي معظمها رهائن ثقافتها التاريخية وقيمها الدينية او المذهبية ومبادئها، والتي تجعل من الأغلبيات تشعر بأنها صاحبة الأرض والوطن ، ولذا يجب عليها السيطرة على السلطة والثروة ، وغيرها من الأقليات ضيوف غير مرحب بها ، وحينها فمن الطبيعي أن نتوقع سياسات  التمييز والتجاهل والترهيب والاقصاء تجاه الأقليات تقود إلى التطهير العرقي.
ولتنفيذ هكذا سياسات تمييزية ، فإن الأغلبية أو من هم في السلطة ، يضفون الشرعية على جميع الخطوات من خلال التشريعات وتحت ذريعة المصلحة العامة.
في بلدي العراق ، فان العملية السياسية تتطور ببطء ، رغم ان جهات خارجية يعادونها، وخائفون من قيم الحرية والديمقراطية، فالانتخابات الوطنية ستجري فى نهاية كانون الثاني 2010 ، ولكن هذا لا يعني عدم وجود سياسات  تمييز واحتكار، فأكثر من ثلاثمائة الف شخص من شعبنا الكلداني السرياني الآشوري فروا سعياً للهجرة خلال السنوات الست الماضية من بين اكثر من 4 ملايين عراقي مهاجر او مهجر.
 
وما يؤسف له فان مثل هذه السياسات التمييزية لا زالت مستمرة، بالرغم من أن معظم الأحزاب السياسية تطالب وتدعو إلى نظم ديمقراطية ، ولكن الديمقراطية في قاموسهم تعني الطريق السلمي لانتقال السلطة ، وليس مجتمع ديمقراطي بكل قيمه ومعانيه. ولهذا يتم استبعاد الأقليات وتجاهلها وتضطهد تحت مظلة الديمقراطية والحرية، ولمرات عديدة تصادر اراضي الاقليات من قبل المؤسسات الحكومية تحت ذريعة المصالح العامة ، لتعطى بعدها لأعضاء الحزب المتنفذ ولمصالح شخصية ، ولم تحترم ارادتهم الحرة حتى عند انتخاب بعض مختاري القرى. وليس هناك اية فرصة لابناء  الاقليات في ان ينتموا للجيش او لسلك الشرطة المحلية او المناصب العليا او يعينوا في المؤسسات الامنية مثل الجيش والشرطة المحلية.

 بالاضافة الى الاعمال الارهابية للمتطرفين المغطاة بالمبادئ الدينية ، والتي يعاني منها كل العراق ولكن استهداف الأقليات كان أكثر بكثير من غيرها ، وكل هذا ادى الى البطالة، فقدان الثقة والاحترام للاقليات ، مما يؤدي في النهاية للتطهير العرقي، كما يحدث اليوم لشعبنا في الوطن.

 

تستغل الانظمة مبدأ السيادة الوطنية، وتستخدمه  للحماية أو منع المجتمع الدولي او منظمات الأمم المتحدة من التدخل لوقف أي انتهاكات لحقوق الانسان تمارس ضد الأقليات على اسس إثنية، ثقافية، دينية أو طائفية، على الرغم من أن تلك الحكومات قد وقعت بالفعل إعلان مبادئ حقوق الإنسان للامم المتحدة لعام 1948 .
 
العقبات الرئيسية التي تحرم الأقليات من المشاركة السياسية الفعالة هي :
-- ثقافة التطرف العرقي والديني للاغلبية.
-- الحكومات الفاسدة ، الساعية للسلطة والثروة ، وغير العادلة تجاه الأقليات.
-- غياب تشريعات وطنية واضحة لضمان الحقوق الكاملة للأقليات.
-- عدم وجود آلية فعالة قانونية ملزمة لجميع الدول الأعضاء بالأمم المتحدة لتطبيق اعلان مبادئ حقوق الانسان لعام 1948
-- غياب ثقافة التسامح والتنوع وخاصة في البلدان غير الديمقراطية
-- عدم وجود برامج التعليم الذي تعلم ثقافة التسامح، والعدالة الاجتماعية
-- الفقر وسوء الحالة الاقتصادية

بعض الاقتراحات الرئيسية لإيجاد حلول للحماية والمشاركة السياسية الفعالة :
 
- تبني قرار للامم المتحدة واضح ومشروط مع آلية واضحة لتطبيق اعلان مبادئ حقوق الانسان لعام 1948.
- وضع آلية واضحة لتحقيق المساواة بين الأقليات والأغلبية. وتطبيق التمييز الإيجابي لفترة محدودة من الوقت لتسريع هذه العملية عملياً.
- وضع  برنامج عالمي لتعليم وتعزيز وتعميق التسامح وحقوق الإنسان وثقافة التنوع.
  - ضمان الكوتا (المقاعد المحجوزة) للاقليات في جميع المجالس المنتخبة وعلى جميع المستويات لتمكينهم من انتخاب ممثليهم الحقيقيين.

- مراقبة الانتخابات لضمان الشفافية والنتائج العادلة ، والمشاركة في جميع مستويات المؤسسات الحكومية.

- ضمان برامج بناء القدرات لتمكين الاقليات من المشاركة السياسية الفعالة.

140
زوعا - بغداد

           استقبل السيد يونادم كنا عضو مجلس النواب العراقي السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية  وعدد من اعضاء القيادة في بغداد ، وفد من عشائر محافظة نينوى (مجلس اعيان قرقوش) وذلك يوم 15-11-2009 م .

تم في اللقاء التاكيد على التعايش السلمي بين جميع مكونات محافظة نينوى والشعب العراقي، وقيم الوفد الزائر مواقف حركتنا الوطنية ودورها في بناء العراق الجديد.

كما ناشد الوفد الاستاذ يونادم كنا كعضو مجلس النواب لبذل جهوده للاهتمام بمنطقة سهل نينوى واعادة بناء البنية التحتية وتقديم الخدمات لكافة ابناء المنطقة.


www.zowaa.org

141
السليمانية (العراق) (ا ف ب) - طالب الرئيس العراقي جلال طالباني قبيل توجهه الى فرنسا الاثنين، مجلس النواب بزيادة نسبة المقاعد التعويضية المخصصة للاقليات والعراقيين في الخارج وبعض القوائم من خمسة الى خمسة عشرة بالمئة.
وقال للصحافيين في مطار السليمانية "نؤيد قانون الانتخابات رغم وجود نواقص وثغرات لكننا نطالب البرلمان برفع نسبة المقاعدة التعويضية من خمسة الى خمسة عشرة بالمئة".

والمقاعد التعويضية مخصصة لتمثيل افضل للاقليات والعراقيين المقيمين في الخارج والقوائم التي حصلت على نسبة محليا وليس على الصعيد الوطني.

وقد خصص قانون الانتخابات ثمانية مقاعد لكل من الاقليات والعراقيين في الخارج من اصل 323 مقعدا.

والبرلمان الحالي مكون من 275 مقعدا لكن الزيادة اقرت وفقا للدستور الذي ينص على وجود نائب لكل مئة الف مواطن.

بدوره، طالب نائب الرئيس طارق الهاشمي بزيادة النسبة الى 15% ايضا والمح الى استخدام الفيتو على قانون الانتخابات. وقال "اذا لم يتم تصحيح الخلل فسامارس حقي في الاعتراض".

ويؤكد الدستور ضرورة ان يتخذ مجلس الرئاسة المكون من طالباني ونائبيه عادل عبد المهدي والهاشمي قرارته ب"الاجماع" وليس بالغالبية.

وامام المجلس الرئاسي مهلة 15 يوما للموافقة على القانون او الاعتراض عليه. وفي حال عدم اتخاذ اي قرار ضمن المدة المذكورة، يعتبر القانون نافذا.

الى ذلك، قال طالباني ان الزيارة تاتي تلبية لدعوة رسمية من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مشيرا الى "توقيع عدة بروتوكولات خلالها". كما سيزور طالباني بولندا.

ويرافق الرئيس العراقي وزراء الخارجية هوشيار زيباري والدفاع عبد القادر العبيدي والمال باقر صولاغ الزبيدي والعلوم والتكنولوجيا رائد فهمي ومسؤولين اخرين.

142
زوعا - خاص

          عقدت المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة ومنظمة الشعوب غير الممثلة في الامم المتحدة UNPO مؤتمرا في جينيف يومي الثاني عشر والثالث عشر من شهر تشرين الثاني الجاري لدراسة القضايا الخاصة بالاقليات والمشاركة السياسية الفعالة في الحكم.

شارك في المؤتمر اكثر من 600 شخصية تمثل مختلف الاقليات القومية والاثنيات والسكان الاصليين في العالم وحضور عدد من ممثلي الدول الاعضاء في الامم المتحدة الى جانب مندوبي الاتحاد الاوربي والبرلمان الاوربي ومنظمة اليونيسيف ومندوب البنك الدولي للتنمية.

عقد المؤتمر برئاسة عضو الكونغرس برباره لي رئيسة تجمع السود في الكونغرس الامريكي وعضو الكونغرس مايك لي من ولاية كاليفورنيا والسي هاستنغز نائب رئيس لجنة الامن والتعاون الاوربي.

كما وشارك السيد يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية عضو مجلس النواب العراقي في المؤتمر والقى كلمة حول اوضاع شعبنا الكلداني السرياني الاشوري تناول فيها اهم المصاعب التي تواجههم والعقبات التي تقف في وجه مشاركتهم الفعالة في المفاصل السياسية للعراق ومنها سياسات التمييز والترهيب والتجاهل لاستبعاد المكونات الصغيرة وما يؤدي الى التطهير العرقي.



كما حدد السيد كنا عدة مقترحات وحلول لحماية المكونات الصغيرة وضمان مشاركتها السياسية الفاعلة في الحكم، ومنها ان تتبنى الامم المتحدة قرارا الزاميا والية فاعلة لتطبيق اعلان حقوق الانسان ووضع الية واضحة للمساواة بين الاقليات والاغلبية والعمل بانحياز ايجابي لفترة محددة لتسريع العمل بهذه الاليات ووضع برنامج عالمي لتعليم وتطوير التسامح وحقوق الانسان وتعدد الثقافات اضافة الى تحديد مقاعد محجوزة " الكوتا " للمكونات الصغيرة في جميع المجالس المنتخبة لضمان انتخابهم لممثليهم الحقيقيين والمشاركة في جميع مؤسسات الحكم.

هذا واكد العديد من المشاركين ومندوبي المنظمات والمؤسسات الدولية على المشاركة الفعالة للاقليات القومية في الحكم بغية استتاب الامن والاستقرار والديمقراطية والرخاء في العالم.

كما اكد جميع المشاركين على حقهم بتلقي التعليم بلغتهم الام ورفض التمييز في حق المجموعات الاثنية والسكان الاصليين والاقليات القومية.

www.zowaa.org

143
بشرى سارة .... سينطلق بث فضائية آشور لتغطية امريكا وكندا في الخامس عشر من شهر نوفمبر تشرين الثاني  الجاري في تمام الساعة الثامنة مساءاً بتوقيت مشيكن -ديترويت، حيث يمكنكم استلام البث للقناة من خلال القمر " GALAXY " وعبر اجهزة الاستلام " FREE TO AIR ".

144
بغداد/الملف برس

رحب ديوان الوقف الشيعي بالمبادرة التي ينوي ديوان أوقاف المسيحيين والديانات الأخرى إقامتها من خلال توزيع الورود في بعض تقاطعات بغداد للتذكير بشهداء يوم الأحد الدامي.وأوضح مدير عام دائرة العلاقات والإعلام الإسلامي آدم نجم القريشي في تصريح صحفي إن الوقف الشيعي يرحب بتلك المبادرة التي تعزز من روح الإخوة والتسامح والمحبة بين أطياف الشعب العراقي، مؤكداً إن رئاسة ديوان الوقف الشيعي تدعم وترحب بكل مبادرة تسهم في تعزيز الوحدة الوطنية وتساهم في نبذ العنف ،الجدير بالذكر ان ديوان الوقف المسيحي والديانات الأخرى ينوي توزيع الورود في تقاطعات بغداد معززة برسالة قصيرة تدعو إلى السلام ونبذ العنف بمناسبة مرور شهر على شهداء وزارة العدل و مجلس محافظة بغداد.


145
حذرت منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الانسان من ان الاقليات العرقية التي تعيش في الشمال العراقي تواجه كارثة انسانية نتيجة الصراع الدائر بين العرب والاكراد للسيطرة على عدة مناطق مهمة في محافظتي كركوك ونينوى.

وقالت المنظمة في تقرير اصدرته بهذا المعنى إن اليزيديين والشبك والمسيحيين يتعرضون لهجمات يشنها عليهم "المتطرفون المسلمون " والى "مضايقات" على ايدي القوات الكردية.


ودعت المنظمة السلطات الكردية في الشمال والحكومة العراقية المركزية ببغداد الى ضمان سلامة هذه الاقليات.


من جانبها، اتهمت "حكومة اقليم كردستان العراق " التقرير بالتحيز، الا انها وعدت بالنظر في كل التهم الواردة فيه.


وقالت "حكومة اقليم كردستان" إن التقرير "يكشف عن عدم ادراك بنيوي للظروف السائدة في محافظة نينوى وجهل يثير القلق بالتاريخ العراقي، ولذا فقد خرج التقرير بصورة مشوهة للواقع."


ومضت "الحكومة" الكردية للقول: "لقد عملت حكومة اقليم كردستان اكثر من اية جهة اخرى في العراق في سبيل حماية الاقليات، وهي مستمرة في دعواتها الملحة من اجل التسامح والتعايش السلمي ليس في المنطقة الشمالية فحسب بل في العراق باكمله."




146
 
بغداد: هدى جاسم «الشرق الأوسط» - أقرت الحكومة المحلية في محافظة نينوى، ومركزها الموصل، بوجود خروقات كبيرة في حقوق الأقليات في المناطق المتنازع عليها لوجود ميليشيات وأحزاب تسيطر على تلك المناطق، معتبرة إياها «مناطق خارجة عن القانون»، وجاء ذلك في الوقت الذي حذرت فيه منظمة «هيومان رايتس ووتش» من أن التوترات الكردية ـ العربية في المناطق المتنازع عليها قد تخلق «كارثة» بالنسبة لحقوق الأقليات التي تعرضت لهجمات متصاعدة منذ الغزو الأميركي للعراق عام 2003.
وقال دلدار زيباري، نائب رئيس مجلس محافظة نينوى، إن «سيطرة الميليشيات والأحزاب الكردية على تلك المناطق المتعايش فيها، وليس المتنازع عليها، قد فرضت على المنطقة وضعا خارجا عن القانون»، مؤكدا أن «هذه الميليشيات تقوم بإطلاق النار على المنازل التي يقطنها المسيح أو الشبك أو اليزيدية مهددين أصحاب البيوت بالقتل في حال عدم التحدث بالكردية».

وقال زيباري إن «المدارس في تلك المناطق تدرس اللغة الكردية أيضا بشكل قسري»، وأضاف أن «الفرقة الثالثة التابعة للجيش العراقي خضعت للمحاصصة أيضا وهي تحوي ضباطا أكرادا فقط وهم يسيطرون على تلك المناطق ويقومون بالاعتقالات والتصفيات بالشكل الذي يخدم مصالحهم الحزبية».

وقال زيباري إن «مطالبات رفعت من قبل الحكومة المحلية في الموصل إلى الحكومة المركزية في بغداد لإيجاد حل لهذه المشكلة التي يعاني منها أبناء الأقليات في تلك المناطق، وجعل سلطة القانون للحكومة للسيطرة على الأوضاع هناك وليس للميليشيات»، وزعم أن الميليشيات الكردية تعمل على تغيير الوثائق الرسمية لهذه الأقليات ليكونوا من الأكراد.

من جانبها، ذكرت المنظمة المعنية بحقوق الإنسان التي تتخذ من نيويورك مقرا لها، أن الأقليات مثل المسيحيين الكلدانيين والأيزيديين والشبك وغيرهم لا يزالون عرضة لهجمات من جانب متطرفين من السنة العرب وأيضا لعمليات ترويع من جانب القوات الكردية في نينوى.

ونقلت وكالة «رويترز» عن جوي ستورك، نائب مدير «هيومان رايتس ووتش» في الشرق الأوسط في بيان، أن «المسيحيين العراقيين والأيزيديين عانوا كثيرا منذ عام 2003»، وأضاف أن «السلطات العراقية سواء العرب أو الأكراد بحاجة إلى كبح جماح قوات الأمن والمتطرفين والجماعات الأهلية لتوجيه رسالة مفادها أنه لا يمكن مهاجمة الأقليات والتمتع بحصانة في الوقت نفسه».

وذكرت المنظمة أنه منذ الغزو الأميركي للعراق عام 2003 تحركت السلطات الكردية إلى داخل أراض متنازع عليها للسيطرة على المناطق الغنية بالنفط والتي يسكنها العديد من الأعراق.

من جانبه، أكد سعيد بطوش، سكرتير المكتب السياسي للحزب التقدمي اليزيدي في العراق، أن انتهاكات حقوق الإنسان تجري من الطرفين العرب والأكراد باتجاه الأقليات من الشبك والمسيح. وقال لـ«الشرق الأوسط»، عبر الهاتف من منطقة بعشيقة في الموصل، إن «اليزيديين بشكل خاص يتعرضون للضرب والإهانة وكل أنواع الاعتقالات والقتل، وكان آخر اعتقال لوعد حمد مطر الأمين العام للحزب اليزيدي من قبل الفرقة الثالثة من دون توجيه أي اتهام؛ فقط لأنه من اليزيديين».

وقال بطوش إن «الإدارات العامة في المناطق المتنازع عليها جميعها للأكراد، وليس هناك أي مسؤول من أي أقلية كانت، أما العرب فهم يمارسون الضغط على هذه الأقليات في محاولة لانتزاع السلطة من الأكراد وضم هذه المجاميع إليهم».

وأشار بطوش إلى أن «الكوتة التي منحها البرلمان العراقي في قانون الانتخابات لليزيدية ظلم كبير، لأن في الموصل نحو 750 ألف نسمة من اليزيديين». ومنح القانون الأيزيديين مقعدا واحدا فقط. جدير بالذكر أن المناطق المتنازع عليها هي سنجار وشيخان والكوير ومخمور وبرطلة والقوش وتلكيف والقحطانية ومناطق أخرى. من جانبه، قال باسم بلو، قائم مقام تلكيف، لـ«الشرق الأوسط» إن «قوات الأمن الكردية تقوم بالاعتقالات من دون وجود أوامر قضائية، وهي تعتقل كل من يعارض سياستها في تدريس اللغة الكردية، وقد حدثت عدة مشكلات بسبب إصرار أولياء أمور الطلبة من العرب على تدريس اللغة العربية»، مشيرا إلى أن جميع هذه المشكلات تم وضعها أمام الحكومة المركزية لكنها لم تجد آذانا مصغية، مشددا على أن الاعتقالات مستمرة والضغوطات عليه كقائم مقام مسيحي متواصلة هي الأخرى.

وحوى تقرير «هيومان رايتس ووتش» الذي جاء في 51 صفحة مقابلات أجريت مع مواطنين في شمال العراق على مدى ثلاثة أسابيع واتهم الأكراد بإنفاق ملايين الدينارات العراقية لبناء شبكة لمناصرة الأكراد وتمويل ميليشيات لحماية الأقليات. وقالت المنظمة في تقريرها إن الأقليات في العراق يجدون أنفسهم في موقف بالغ الخطورة مع تصارع الحكومة المركزية التي يهيمن عليها العرب والحكومة الإقليمية الكردية للسيطرة على الأراضي المتنازع عليها.

وأضافت أن الأقليات العراقية واجهت أيضا هجمات وحشية من جانب جماعات متمردة في نينوى خاصة في العاصمة الموصل وما حولها. وفي أغسطس (آب) قتل متشددون أكثر من 300 من الأيزيديين في هجوم بشاحنة ملغومة.

147
الف مبروك للرياضية رومراما اشمائيل لهذا الابداع الذي نسمعه في فن الرياضة اتمنى من كل قلبي النجاح والموفقية لك ولنادي اكاد والف مبروك لك بفوزك  بلقب أفضل لاعبة كرة سلة في العراق، 1000 مبروك



شمعون،نينوى،حمورابي،،،،،، نالا ، كركوك، ميونيخ، المانيا

148
زوعا - دهوك

              بتاريخ3-11-2009 م  زار وفد من فرع دهوك يترأسه السيد يوسف ايشو وكيل مسؤول فرع دهوك لحركتنا ويرافقه السادة اسحق عيسى و ناجي داود وداود نيسان اعضاء الفرع زار الحزب الديمقراطي الكردستاني/الفرع الاول مكتب العلاقات، حيث استقبل الوفد من قبل السادة رفينك هروري مسؤول العلاقات وشهاب مبراني وبطرس اندراوس اعضاء الفرع وعدد اخر من اعضاء العلاقات،  الزيارة جاءت ضمن برنامج ادامة العلاقات مع الاحزاب السياسية الفاعلة في المحافظة، تناول اللقاء مناقشة الوضع السياسي العام في الاقليم والمنطفة وبحت بعض القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما تطرق الوفد الى بعض الامورالخاصة بالتجاوزات وحقوق المواطنين وضرورة اخذها بنظر الاعتبار، هذا واكد الطرفان على تعزيز العلاقات وتبادل الزيارات بما يخدم الصالح العام .
www.zowaa.org

149
زوعا - شيكاغو

               بتاريخ 24 - 10 - 2009 ألتقى وفد من محلية إلينوي للحركة الديمقراطية الأشورية بالسيد أثيل النجيفي محافظ نينوى ورئيس قائمة الحدباء في المحافظة أثناء تواجده لفترة قصيرة في مطار O’Hare الدولي في مدينة شيكاغو خلال رحلة عودته من ولاية ميشغان إلى أرض الوطن .

 وتم التطرق خلال اللقاء الى العديد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك منها مسألة ملكية الأراضي في منطقة قضاء الحمدانية وضرورة المحافظة على ديمغرافية المنطقة كحق تاريخي ودستوري ، وتم التطرق ايضاً إلى أخر التطورات والمستجدات السياسية الجارية حالياً في أروقة البرلمان .

 وقد مثل وفد الحركة السيد ميخائيل ججو مسؤول محلية إلينوي وعدد من كوادر وأعضاء المحلية ، وشارك في اللقاء ايضاً السيد شيبا مندو رئيس المجلس القومي في إلينوي والسيد سركون ليوي رئيس إتحاد الجمعيات والأندية الأشورية الأمريكية ( فيدريشن ) و ألعميد ألدكتورروئيل شاؤول رئيس أللجنه ألخيريه ألأشوريه في مدينة شيكاغو .

 وفي الختام عبر السيد المحافظ عن تقديره وسروره بهذا اللقاء .



150
زوعا - كالح

               صباح يوم السبت 24 -10 - 2009 قام وفد من فرع كالح بزيارة إلى دير مار متى ، والتقى نيافة راعي أبرشية دير مار متى للسريان الأرثوذكس ( مار طيماثاوس موسى الشماني ) وتناول اللقاء الذي حضره عدد من الآباء الكهنة من برطلي العديد من الأمور التي تخص شعبنا ومنها المشاركة في الانتخابات البرلمانية القادمة ودور المرجعية الدينية في حث أبناء شعبنا على المشاركة الواسعة ، وكذلك جرى الحديث عن ظاهرة الهجرة والتعداد العام للسكان ، وتم التأكيد على أهمية اللقاءات والتواصل لما فيه مصلحة أبناء شعبنا .

وضم الوفد السيد جمال دنحا مسؤول فرع كالح والسادة مازن بشير مسؤول محلية بعشيقة وخالد رفو مسؤول محلية برطلي وصليوه ماسيوس مسؤول علاقات الفرع وعدد من كوادر محليتي برطلي وبعشيقة للحركة .

 
www.zowaa.org

151
زوعا - امريكا

               تلبية للدعوة الموجهة من قبل جمعية الاعمال العراقية الامريكية  , شارك وفد من فرع امريكا و كندا بتاريخ  - 23 تشرين الأول  2009-  في استقبال السيد اثيل عبد العزيز محمد النجيفي محافظ نينوى على ارض مطار مترو في ولاية مشيغان وبعد سلامة الوصول رحب المستقبلون بالظيف العزيز متمنين له طيب الاقامة والنجاح والتوفيق في جولته القصيرة الخاطفة للولايه .

كان في استقبال السيد المحافظ عدد من رجال الاعمال والشخصيات من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري منهم السيد سام يونو , السيد اسعد كلشو , السيد نابي يونو ,السيد قيس زير والسيد مجدي خضوري . بينما مثل الفرع كل من السيدعلاء منصور مسؤول الفرع والسيد عوديشو بنيامين مسؤول تنظيم الفرع والسيد منهل رزوقي مسؤول العلاقات في محلية مشيغان والسيد عامر يوئيل عضو المحلية .

وبعد استراحة قصيرة توجه السيد المحافظ ومستقبليه الى نادي المشرق حيث كان بأنتظاره عدد كبير من ابناء الجالية العراقية المغتربون والمتشوقون للقاء الظيف .بعدها القى سيادته محاضرة تناولت محاورها الجوانب التالية

1-      الوضع الامني في العراق وفي محافظة نينوى .حيث اكّد السيد المحافظ على  تحسن ملموس في الوضع الامني  وانخفاض نسبة الجريمة والارهاب في عموم القطر وفي المحافظة  .كما تحدث عن المباحثات والخطوات القادمة لإحلال قوات الجيش محل قوات البشمركة .

2-      الوضع الاقتصادي   :- اكد ان العراق مصّر على مواصلة العمل والسير بإتجاه النمو والتقدم في جميع المجالات الاقتصادية  (الصناعية والزراعية ), ودعا رجال الاعمال في ولاية مشيغان الى الاستثمار من اجل التنمية والتقدم والازدهار .من خلال العمل على تشجيع النمو الاقتصادي وتأهيل أنظمة الصحة والتعليم وتقديم المساعدات والخدمات والاحتياجات الى سكان المحافظة واحياء وتطوير البنة التحتية .

3-      المشاركة في مؤتمر الاعمال والاستثمار العراقي الامريكي وفوائدالمجتمع الحر واقتصاد السوق .وما تقدمه من فرص ملائمة ومتكافئة لكل الشركات والمستثمرين .

بعدها اجاب السيد المحافظ على اسئلة ومداخلات الحضور بكل صراحة وشفافية  ادار الندوة ( المحاضرة )وبنجاح كل من السيد اسعد كلشو والسيد سام يونو .

www.zowaa.org

152
زوعا - كرمليس

               ضمن النشاطات الثقافية التي تقوم بها محلية كرملش للحركة الديموقراطية الاشورية قامت المحلية بالاسبوع المنصرم باقامة ندوة ثقافية بعنوان الرموز الاشورية
حيث قدمها السيد ثائر ايشوع عضو فرع كالح وقد تحدث المحاضر عن الرموز الاشورية ومنها شعار الزوعا النسر الاشوري والذي ليس له راس كدليل لوسع فكره والامور الرمزية بالنسر وكما تحدث عن الكثير من هذه الرموز الاشورية ومنها ( شيد لاماسو ) الثور المجنح
وقد تخلل الندوة اسئلة كثيرة وقد قام المحاضر بالاجابة عليها وكانت الندوة قد حضرها مسؤول فرع كالح ومسؤول محلية كرملش وكوادر المحلية وابناء كرملش من موازري الحركة بالبلدة
تقع كرمليس 3 كم شمال قره قوش مركز قضاء الحمدانية الذي يقطنه اغلبية من ابناء شعبنا ويتحدثون السريانية الدارجة وباللهجة الشرقية وكرمليس بلدة اشورية يوجد بارضها انقاض قصر الملك الاشوري سرجون الثاني 722 ق م والكثير من الاثار الاشورية القديمة ومنها معبد الاله بانو
www.zowaa.org

153
زوعا - برطلة

               بتأريخ 19-10-2009 م زار وفد فرع كالح للحركة الديمقراطية الآشورية مدير ناحية برطلة ورئيس مجلس الناحية للتهنئة بسلامتهم اثر الحادث الذي اصاب موكبهم ، وأطمأن الوفد على صحتهم وتمنى لهم الموفقية والنجاح والأستمرار في مهامهم الجهادية لما فيه خدمة المواطن والمنطقة . وضم الوفد مسؤول  فرع كالح وعدد من كوادره واعضائه.

www.zowaa.org

154
زوعا - بغداد

               السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية  حي السلام السكني الواقع في منطقة البياع ببغداد، ورافقه في الزيارة السيد فلاح السعدي مستشار السيد امين العاصمة حيث التقى السيد النائب باصحاب المحال التجارية في السوق المحلي بالمنطقة، جدير بالذكر بان امانه بغداد سعت لمعالجة ورفع التجاوز الحاصل على بعض الفضاءات ضمن الحي السكني المذكور مما كان سيؤدي الى هدم السوق المحلي وحرمان ابناء المنطقة من فرصة التبضع السهل حيث استجابت امانة العاصمة لمطلب النائب يونادم كنا الداعي للتريث في هدم السوق لحين تهيئة البديل او معالجة الموجود وفق المواصفات والشروط والزام المستفيدين بايفاء المستحقات لامانة بغداد.


155
زوعا - كرمليش

       استقبلت محلية كرملش للحركة الديموقراطية الاشورية يوم الاحد المصادف 18 تشرين الاول وفد من الاتحاد الوطني الكوردستاني  ضم السادة مسؤول اللجنة 3 في الحمدانية ومسؤول العلاقات وعدد من الكوادر العاملة حيث كان في استقبال الوفد اعضاء فرع كالح ومسؤول محلية كرملش وعدد من كوادر المحلية وقد تدارس الطرفين عدة مواضيع منها مخاطر التغير الديموغرافي في منطقة سهل نينوى والتي يقطنها ابناء شعبنا كما اتفق الطرفان عل العمل المشترك لخدمة ابناء شعبنا بالمنطقة لخدمة الصالح العام.
www.zowaa.org

156
زوعا - بغداد

          وصل صباح اليوم 15-10-2009 م لمطار بغداد الدولي غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث (الكلي الطوبى) بطريرك الكنيسة السريانية الانطاكية الكاثوليكية يرافقه وفد من اعضاء المجمع المقدس للكنيسة ضم نيافة المطران انطوان يوسف بيلوني المعاون البطريركي رئيس اساقفة ماردين شرفاً والمطران ميخائيل جميل رئيس اساقفة تكريت شرفاً والمعتمد البطريركي لدى الفاتيكان، والزائر الرسولي في اوربا..
وكان في استقبال الوفد الزائر نيافة المطران متي متوكا رئيس اساقفة بغداد وتوابعها ونيافة المطران جرجيس القس موسى رئيس اساقفة الموصل وتوابعها وعدد من الاباء الكهنة والمسؤولين .
وفي الساعة الرابعة بعد الظهر اقيمت في كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك مراسيم مهيبة لاستقبال والترحيب بغيطة البطريرك والوفد المرافق حضرها اصحاب النيافة رؤساء الطوائف المسيحية في بغداد، والسيد يونادم كنا عضو مجلس النواب والسيدة وجدان ميخائيل وزير حقوق الانسان، والسيد عبد الله النوفلي رئيس الوقف المسيحي وباسكال وردا الوزير الاسبق للهجرة والمهجرين، والسيد يوسف خوبيار مسؤول فرع بغداد للحركة الديمقراطية الآشورية وعدد من اعضاء قيادة الفرع، اضافة الى العديد من الشخصيات والمسؤولين ورجال الدين الافاضل وجمهور غفير من ابناء شعبنا.
واستهل الاحتفال بكلمة ترحيبية قيمة القاها نيافة المطران متي متوكا وتخلله الصلوات والترحيب من لدن جوق الكنيسة واختتم الاحتفال غبطة البطريرك بكلمته المعبرة داعياً بالخير والسلم والاستقرار للعراق ولشعبه.
هذا وسيواصل الوفد زيارته ولقاءاته بالمسؤولين وابناء رعيته في الايام المقبلة

   
www.zowaa.org

157
زوعا - بغداد

              بتاريخ 12-10-2009م التقى السيد يونادم كنا عضو مجلس النواب السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية بالسيد وزير التعليم العالي الدكتور عبد ذياب العجيلي للتداول في امر تأسيس جامعة سهل نينوى ، وقدم السيد كنا دراسة مفصلة بالموضوع .

والجدير بالذكر ان الطلب قدم الى رئاسة الوزراء ووزارة التعليم العالي منذ مايقارب من سنة واحيل الى المديرية العامة للدراسات في الوزارة، واستقبل السيد الوزير الطلب بايجابية واحال الطلب الى الجهات ذات العلاقة في الوزارة.

كما والتقى السيد كنا بالدكتور خميس الدليمي مدير عام الدراسات في وزارة التعليم العالي لتداول الامر ومناقشته وانجازه.
www.zowaa.org

158
زوعا - بغداد   

                زار وفد من المجلس السياسي للصابئة المندائيين ضم السادة توما زكي نائب رئيس المجلس وطارق بركات عضو الهيئة العليا للمصالحة الوطنية وعلي حسني مرشح الطائفة لمجلس محافظة بغداد وعدي اسعد مسؤول العلاقات في المجلس يوم 26-11-2008م مقر الحركة الديمقراطية الاشورية في بغداد لتقديم التهاني بمناسبة اعياد الميلاد وراس السنة الميلادية الجديدة، استقبل الوفد من قبل السادة يونادم كنا السكرتير العام للحركة عضو مجلس النواب العراقي وروميل موشي ويوسف خوبير وخوشابا سولاقا اعضاء القيادة وعدد من كوادر فرع بغداد، كما وبحث الجانبان الاوضاع العامة للطائفة في الوطن وانتخابات مجلس محافظة بغداد......


159
زوعا - بغداد   

                زار وفد من الحركة الديمقراطية الاشورية ضم السادة يونادم كنا السكرتير العام للحركة عضو مجلس النواب العراقي وروميل موشى ويوسف خوبيار وخوشابا سولاقا اعضاء القيادة وعدد من كوادر فرع بغداد سيادة المطران متى متوكا مطران السريان الكاثوليك وسيريوس حاوه مطران السريان الارثوذكس في مقر اقامتهما في بغداد وذلك يوم 26-12-2008م لتقديم التهاني بمناسبة اعياد الميلاد وراس السنة الميلادية الجديدة، جرى في اللقاءان مناقشة اوضاع شعبنا بصورة عامة في الوطن.....

160
27/12/2008

شبكة اخبار نركال/NNN/بغداد/
علمت شبكة اخبار نركال من مصادر وثيقة الصلة بنركال بأن تلفزيون اشور سيعود الى الفضاء في منتصف شهر يناير ( كانون الثاني ) من العام الجديد 2009 ، بعد توقف دام اكثر من عام ونيف... وأكد المصدر ان انطلاقته الجديدة ستكون ايضا على القمر نايل سات لكنه لم يحدد الترددات وبقية التفاصيل اللازمة لتوليف القناة على الشاشة... ويذكر ان تلفزيون اشور كان القناة الاولى التي طلت على اهل بغداد بعد ان كانت قد توقفت كل القنوات التلفزيونية التابعة للدولة العراقية بعد الغزو الامريكي لبغداد.
وقد عرفت الجماهير العراقية تلفزيون اشور تلفزيونا مناضل ومعارض للنظام السابق ، حيث كانت قد تأسست أول محطة له عام 1995 في اربيل العراق ثم تلتها محطة ثانية محلية في دهوك عام 1996 ، ثم جاءت المحطة الرئيسية في بغداد بعد التغيير في 23 ايلول 2003... وانطلق الى البث الفضائي في 9 ايار 2005 بجهود الاعلامي العراقي وليم وردا الذي يعد من مؤسسين تلك الفضائية ومديرها العام حتى حزيران 2006 ، حيث استقال من منصبه ليتفرغ الى الاعلام الحر المستقل ، وهو حاليا يدير مؤسسة الهدف للصحافة والنشر التي تصدر عنها صحيفة الاخبار العراقية ومجلة الهدف الرياضية وجريدة سبورت نيوز ، وفي 5 ايار عام 2007 توقف البث الفضائي للمحطة منتقلة الى البث الارضي بسبب أزمة مالية مرت بها المحطة وتم تقليص كادرها الاعلامي وتوزعت كوادرها الفنية الى القنوات الاعلامية العراقية الاخرى.

صفحات: [1]