ankawa

الاخبار و الاحداث => أخبار العراق => الموضوع حرر بواسطة: Janan Kawaja في 20:12 08/01/2018

العنوان: العراق يحظر على مجموعة كار الكردية تشغيل حقول نفط كركوك
أرسل بواسطة: Janan Kawaja في 20:12 08/01/2018
العراق يحظر على مجموعة كار الكردية تشغيل حقول نفط كركوك
البرلمان العراقي يصوت على قرار نيابي يلزم وزارة النفط بإيقاف عمل شركة كردية في حقول شركة نفط الشمال في كركوك.
العرب  [نُشر في 2018/01/08]
(http://www.alarab.co.uk/empictures/slide/_128218_i3.jpg)
منع رسمي
بغداد – صوت البرلمان العراقي اليوم الاثنين لصالح منع مجموعة كار الهندسية الكردية من تشغيل حقول النفط في كركوك، في أعقاب استعادة العراق السيطرة على المنطقة النفطية من الأكراد في أكتوبر.

وانسحب الأكراد من معظم حقول كركوك النفطية منذ أكتوبر، لكن تصويت البرلمان جاء بعدما قال مشرعون إن مجموعة كار رفضت التعاون مع شركة نفط الشمال العراقية التي تديرها الدولة كما رفضت تسليم حقل خورمالة النفطي.

ويقول الأكراد إن حقل خورمالة يقع داخل الحدود الرسمية لإقليم كردستان العراق شبه المستقل.

وفوض البرلمان أيضا شركة نفط الشمال بتولي عمليات الإنتاج والتصدير في الحقل. وقد يزيد ذلك إنتاج العراق وصادراته من الخام في نهاية المطاف، لكن لم يتضح بعد حجم الزيادة.

وبالإضافة إلى ذلك، طلب البرلمان من البنك المركزي العراقي تعقب الأموال العائدة من صادرات النفط الكردي ومودعة في بنوك خارج العراق.

وطلب البرلمان من المركزي أيضا تقريرا مفصلا عن أسماء البنوك التي تودع فيها الأموال.

وانتزعت القوات العراقية السيطرة على مدينة كركوك النفطية من الأكراد في 16 أكتوبر العام الماضي، وسيطرت على حقول النفط في المنطقة الشمالية، وذلك ردا على استفتاء كردي للاستقلال لقى معارضة على نطاق واسع من تركيا وإيران وقوى غربية.

ويأتي منع مجموعة كار من تشغيل حقول كركوك في أعقاب قيود فرضتها بغداد ردا على الاستفتاء الكردي، ومن بينها حظر الرحلات الجوية الدولية المباشرة من إقليم كردستان وإليه وإغلاق معابر حدودية.

وهبطت مبيعات خام كركوك بمقدار النصف منذ سيطرت القوات العراقية على الحقول في أكتوبر.

وتولت مجموعة كار تشغيل بعض الحقول النفطية في كركوك منذ سيطرت قوات كردية على المدينة في 2014، حينما انهار الجيش العراقي في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية.