ankawa

الحوار والراي الحر => المنبر الحر => الموضوع حرر بواسطة: Michael Cipi في 16:13 11/07/2019

العنوان: مشاركة العـلمانيـيـن في سنهادس المطارنة الكلـدان / آب 2019
أرسل بواسطة: Michael Cipi في 16:13 11/07/2019
مشاركة العـلمانيـيـن في سنهادس المطارنة الكلـدان / آب 2019
بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني ــ   
قـبل الخـوض في موضوع مهم كـهـذا ، نـتساءل هل الـﭘـطـرك الكـلـداني صادق في دعـوته العـلـمانيـيـن لحـضور سنهادُس المطارنة الكلـدان أو أي مؤتمر كـنسي ؟ (( أكـرر : إنْ كان صادقاً !! ويريـد له النجاح الحـقـيقي )) فـلـيعـتـمـد فـيه عـلى المنـطـق وليس عـلى أي مقـياس آخـر وكما يلي :
أولاً : رغـم أن هـكـذا مشاركة تـقـرّها الـقـوانين الكـنسية ، إلاّ أنها وللأمانة كانت تـدور في مخـيلة العـلمانيـيـن ولم يطرقـوا بابها لأسباب عـدة ... وطالما هي عـلمانية صِـرفة ، يـجـب أنْ تـُـتـرك آلية إخـتـيار مَن سيحـضر ، للعـلمانيـيـن أنـفـسهم وليس لغـير العـلمانيـيـن ، وإلاّ فالمسألة هي مسرحـية تـرفـيـهـية غايتها إعلامية لا أكـثر .
ثانياً : في كل أبرشية هـناك عـلمانيون كـثيرون معـروفـون ومؤهـلـون لهـكـذا مشاركة سواءاً منـتمون إلى تـنـظيمات كـنسية إجـتـماعـية سياسية أو مستـقـلـين ، يُـشار إليهم بالبنان أو ربما ليسوا بارزين في الساحة ... مؤيـدون لستـراتيجـية الـﭘـطـرك الكـلـداني أم معارضون له ... عـنـدهم مؤهلات أكاديمية عالية أم متـوسطة ... فالجـميع يحـق لهم المشاركة ولا يحـق لأحـد منع أي منهم ، وحـين تـنـتهي إلى أحـدهم لـن يُـتـرك سائباً بل تـتحـكــّمه ضوابط يتـفـق عـليها العـلمانيـون .
ثالثاً : إن إخـتيار المشارك يجـب أن لا يُـنـظـر إلى نـوعـيته من حـيث الجاه والثـراء والولاء وثـقـل التأهـيل بكافة أنـواعه ، ولا طول قامته أو وزنه بالكـيـلـوغـرامات ، أو قـربه من هـذا وذاك ، ولا أي مقـياس شخـصي آخـر .
رابعاً : يُـطـلب من أية جـماعة مستـقـلة في كـل أبرشية ، نـشر إعلان إلى كـل مَن يهـمه الأمر والراغـب في المشاركة لحـضور السنهادس ، للإجـتماع في ( قاعة مستأجـرة ) من أجـل مناقـشة المواضيع البارزة في الساحة الكـنسية الـواسعة ، والتي يتـطـلـب طرحها في السنهادس ، من أجـل تبـويـبها بصورة تليق بمناقـشـتها أمام المطارنة .
خامساً : أثـناء هـكـذا إجـتماع عـلماني في كل أبرشية ، تسجّـل أسماء الراغـبـيـن بالمشاركة في السنهادس ، وتـناقـش بعـض الضوابط ويتـفـق عـليها العـلمانيـون منـطقـياً ، وعـنـدها يُـصوّت ديمقـراطياً لتحـديـد إسم المشارك ، يُـعـلـن للجـميع ، كما يُـبـلـّغ المسؤول الأعـلى في السنهادُس عـن الإسم المرشح الـذي سيحـضره منـتخـباً من عـلمانيي الأبرشية . 
سادساً : يضع المجـتـمعـون شروطاً عـلى مَن يُـتـفـق عـليه للـمشاركة ، مع فـرض الإلـتـزام بما يقـررونه من حـيث المواضيع التي سيطرحها في السنهادس مع الأسئـلة والإستـفـسارات ، ويُـزوّد بها مطبوعة عـلى ورقة وفـيها بضعة تـواقـيع لـلمجـتمعـين ــ وليس مواضيع حـسب أهـواء المشارك ــ وهـذا يتـطـلـب منه الجـرأة والشجاعة دون محاباة أو تملـق ، مع الكـياسة وإحـتـرامه لجـميع الجالسين في السنهادس  . 
سابعاً : عـلى المشارك أن يـسجّـل ــ فـيـدوياً أو تحـريـرياً ــ فـقـرات مشاركـته وما يتـلـقاه من إجابات وردود السادة المطارنة المشاركـين . 
ثامناً : طالما أن دعـوة العـلمانيـيـن للحـضور إلى سنهادس المطارنة الكـلـدان صادرة عـن الـﭘـطـرك وبعـلمهم ( المطارنة ) ، نـتـوقع منهم أن يكـونـوا عـنـد حـسن ظن العـلمانيـيـن من حـيث جـدّية الموضوع والإنـفـتاح بصراحة معهم ، والتي في نهاية المطاف يصب في صالح الكـنيسة .
تاسعاً : بعـد إنـقـضاء أعـمال السنهادس ورجـوع المشارك إلى أبرشيته ، يُـدعى إلى إجـتماع عـلماني ثانٍ للإدلاء أمام الجـميع بما جـرى خلال مشاركـته وبالأخـص فـقـرات مناقـشته وردود السادة المطارنة عـليها ، وتـُـنـشَر مقالة بهـذا الشأن في وسائل الإعلام .
العنوان: رد: مشاركة العـلمانيـيـن في سنهادس المطارنة الكلـدان / آب 2019
أرسل بواسطة: يوسف ابو يوسف في 17:31 11/07/2019
تحيه و احترام :

على العموم اخ مايكل انا ارى انه من المناسب ان يكون السيد ريان الكلداني هو العلماني الذي يشارك في سنهادس المطارنه الكلدان عن مدينه بغداد ,لهذا انا ارشحه فهو الرجل المناسب للنقاش مع الاكليروس الكلداني خاصه البطريرك.

تحياتي.

                                   ظافر شَنو
العنوان: رد: مشاركة العـلمانيـيـن في سنهادس المطارنة الكلـدان / آب 2019
أرسل بواسطة: صباح قيا في 21:25 11/07/2019


أخي مايكل
سلام ومودة
بتاريخ 4 تموز 2019 أرسلت الرسالة أدناه عبر البريد الألكتروني إلى غبطة البطريرك , وأرسلت نفس الرسالة إلى سيادة المطران باسيليوس يلدو كي يعرضها على غبطته لعدم تأكدي من صحة بريده الألكتروني الذي بحوزتي منذ سنوات. لم أستلم أي رد لحد الأن, وللإنصاف لا بد لي أن أشير بأنه لم يسبق لغبطته عدم الرد على مراسلاتي معه رغم قلتها.
المهم أن ما جاء في مقالك يتناغم إلى حد ما مع ما اقترحته أنا لغبطته. هذا هو المنطق ولو أن المنطق لا يؤخذ به هذا الزمان في أغلب الأحيان.
تحياتي

نص رسالتي :
سلام المحبة
كثر اللغط حول مشاركة العلماني في السنهودس القادم وغالبية ما نشر كلمات حق يراد بها باطل تدفعها غريزة الأنا مغلفة بإطار الحرص على الكنيسة , وأرجو أن أكون مخطئاً
 : فكرة المشاركة صائبة ولكي تنجح
١. ينبغي توضيح واجبات ومهام العلماني المشارك
٢. ألإيعاز إلى الكنائس بترشيح من تختاره الرعية عن طريق الإنتخاب حيث يحق لكل من سجل في الكنيسة ويدفع بدل الإشتراك ( في بلدان الشتات ) بالترشيح ويتم اختيار الحاصل على أكثرية الأصوات
٣, يقدم كل مرشح نبذة عن سيرته ومشروعه لا تتجاوز الثلاثة والثلاثين سطرا يعلنها شخصياً على الناخبين قبل بدء الإنتخابات
٤. يتم تسلسل الفائزين حسب عدد الأصوات ويرشح الثاني عند اعتذار الأول لسبب أو آخر وهكذا
٥. يتم اختيار مرشح الأبرشية عن طريق القرعة بين الفائزين التي تجرىها لجنة تشكل باشراف المطران ويسمح بحضور من يرغب خلال إجراء القرعة
٦. يستمر السحب وتٌسلسل الأسماء كي يرشح الثاني عند اعتذار الأول وهكذا
حتماً سيوفر هذا الإسلوب نوعاً من العدالة ولن يمارس القيل والقال إلا الناقم
دمتم في حماية الرب لخدمة الرعية أجمعين
[/color]
العنوان: رد: مشاركة العـلمانيـيـن في سنهادس المطارنة الكلـدان / آب 2019
أرسل بواسطة: قشو ابراهيم نيروا في 23:16 11/07/2019
                         ܞ 
ܡܝܘܩܪܐ ܫܡܫܐ ܡܝܟܐܝܠ ܐܢܐ ܡܤܙܓܘܪܐܝܘܢ ܡܢܘܟܘܢ ܩܕ ܥܠܡܝܐ ܠܐ ܫܩܝܠܐ ܕܪܓܐ ܥܕܬܢܝܐ ܕܟܐ ܡܫܪܟ ܘܥܒܪ ܓܘ ܓܡܥܬܐ ܕܟܢܘܫܝܐ ܤܘܢܗܕܝܩܝܐ ܕܥܕܬܐ ܀ ܡܛܠ ܐܗܐ ܐܝܠܗ ܫܘܓܠܐ ܕܐܢܝ ܫܩܝܠܐ ܕܪܓܐ ܓܘ ܥܕܬܐ ܕܡܫܝܚܐ ܕܦܫܬܐܠܗ ܐܗܐ ܤܦܝܢܘܬܐ ܒܝܕ ܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܡܤܘܦܝܬܐ ܠܕܪܓܝܐ ܐܚܟܝ ܀ ܗܕܟܐ ܥܠܡܝܐ ܫܘܓܠܗܝ ܐܝܠܗ ܦܘܠܝܛܝܩܐ ܦܠܚܐ ܓܘ ܫܘܬܦܘܝܬܐ ܘܤܝܥܝܬܐ ܕܡܠܬ ܀ܗܕܟܐ ܦܠܚܢܐ ܕܘܚܢܝܐ ܐܚܟܝ ܐܝܠܗ ܫܘܓܠܐ ܕܥܠܠܢܐ ܠܐ ܥܠܡܝܐ ܥܒܪܝ ܓܘ ܫܘܓܠܢܐ ܪܘܚܢܝܐ ܕܥܬܐ ܐܘܦܙܐ ܠܐ ܥܠܠܢܐ ܘܟܗܢܐ ܥܒܪܝ ܓܘ ܫܘܓܠܢܐ ܦܘܠܝܛܝܩܝܐ ܕܐܘܡܬܐ ܟܠ ܟܠܢܐܝܬ ܒܤܝܡܐ ܪܒܐ ܐܡܝܢ : ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ ܀
العنوان: رد: مشاركة العـلمانيـيـن في سنهادس المطارنة الكلـدان / آب 2019
أرسل بواسطة: Michael Cipi في 17:52 12/07/2019
أخي يوسف أبو يوسف
أنا لم أميّـز أحـداً
ومع ذلك ، لا شك أن ريان هـو واحـد من المتـميـزين المؤهـلـين لهـكـذا مشاركة من داخـل العـراق ، لِـما يتـمتع به من شجاعة ومكانة مع الحـصانة
ولا يعـرف التـمـلـق وما شابه ذلك .
العنوان: رد: مشاركة العـلمانيـيـن في سنهادس المطارنة الكلـدان / آب 2019
أرسل بواسطة: Husam Sami في 22:43 12/07/2019
الأخ الفاضل مايكل سبي المحترم ...
تحية محبة ...
ملاحظتي الخاصة حول مشاركة العلمانيين في المجامع الكنسية والسنودسات وهي ( مجامع مصغّرة ) انه لا وجود لعلمانيون مشاركين فيها ولو عدنا لثاني مجمع كنسي وأول مجمع كهنوتي ( مجمع نيقية في العام 325 م ) نلاحظ هذا الموضوع جلياً من خلال مشاركة الشماس ( اثناسيوس .. خادم بابا الأسكندرية ) عندما ناقش ( آريوس ) ( ولولاه لكنّا اليوم على المذهب الآريوسي ) واعترض آريوس عليه كونه ( علماني ولا يحق له الأشتراك في مجمع الأساقفة ) اضطر وقتها البابا ان يعلنه ( اسقف ) لآن ( 380 اسقفاً لم يستطيعوا ان يجادلوا آريوس على الرغم من وجود الروح القدس العامل فيهم ... لكن علماني واحد وبالروح القدس العامل فيه استطاع ان يوقف آريوس ويعلن هرطقته ويخرج " قانون الإيمان الذي نتلوه اليوم جميعاً في قداديسنا " ) هذا دليل عظيم من التاريخ يقول ان الروح القدس يعمل في الجميع لكن ليس بمستوى واحد ... وهنا المستوى يعني ( كم الإيمان ) وفي ذاك اليوم اعلن التاريخ انه كان هناك خادماً علمانياً فيه من الإيمان ما فاق 400 اسقف وبضمنهم " بابا " ..
العلمانيون قبل هذا المجمع في الكنيسة كانوا هم من ينتخب الكاهن من بينهم ( رسائل بولس للكنائس التي اسسها ) وهم من يقيلوه عندما يكون هناك خلل في الأداء او الخطأ " الفساد " ... وعندما تأسست المؤسسة التي اصبحت تقود الشعب مع الحاكم ... خلقت تلك الفجوة البغيضة ( بين الشعب المؤمن وبين المؤسسة الكنسية ) وهذا ما ابعدها عن الفكر الأداري للرسول بولس مما تسبب في ابتعادها عن مفهوم العلاقة بين الشعب والأكليروس في فكر الرب يسوع المسيح مما تسبب في الأنتكاسات المتتالية والأنشقاقات وصولاً لتحجيمها وانهاء دورها في العالم المتقدم ... اما في عالمنا الشرقي ( فلهذا الموضوع حديث خاص يجب ان يطرح على حدة كونه من المواضيع المهمة جداً والمصيرية وتحتاج إلى حوارات سنخوضها بمشيئة الرب يسوع المسيح تبحث في الأسباب الموجبة لأستمرار هكذا منهج لحد الآن والمسببات التي ساعدت على بقاءه وهل سيستمر ذلك في حالة زوال المسبب " قراءة معاصرة وتأملية لمستقبل المؤسسات الكنسية العاملة في المشرق " ) ..
الرب يبارك حياتك وخدمتك شماس مايكل ... تحياتي
   أخوكم الخادم  حسام سامي     12 / 7 / 2019
العنوان: رد: مشاركة العـلمانيـيـن في سنهادس المطارنة الكلـدان / آب 2019
أرسل بواسطة: Michael Cipi في 02:43 13/07/2019
عـزيزي صباح
شـلـون يجاوبـون وهم أعـلى الأعالي ؟
أخي : الحـقـيـقة يعـرفـها الجـميع ولكـن الفـرق هـو
أن هـناك مَن عـنـده الشجاعة للإفـصاح عـنها لأنه لا ينـتـظـر كـلمة (( عـفـرم من أحـد ))
 
وآخـر يـتجـنب الإفـصاح عـنها ، إنـتـظارا لتـكـريم عـلى إخـتلاف أنـواعه .. أو ــ حاشاك ــ تعـبـيـراً عـن ثـول وسـذاجة

العنوان: رد: مشاركة العـلمانيـيـن في سنهادس المطارنة الكلـدان / آب 2019
أرسل بواسطة: Michael Cipi في 08:45 13/07/2019
أخي حـسام
إذا كان العـلماني منـذ ذلك الزمان قـد إنـبـرى وأفـحـم
فـكـم بالأحـرى الـيـوم ؟ مع عـصر الإنـتـرنيت والكـوكـل ؟
العنوان: رد: مشاركة العـلمانيـيـن في سنهادس المطارنة الكلـدان / آب 2019
أرسل بواسطة: Michael Cipi في 07:22 14/07/2019
آسـف أخي  قشو ابراهيم نيروا
سـبـق أن قـلـتُ لك ، أني لا أجـيـد قـراءة هـذا الـنـوع من الخـط
العنوان: رد: مشاركة العـلمانيـيـن في سنهادس المطارنة الكلـدان / آب 2019
أرسل بواسطة: Michael Cipi في 02:50 15/07/2019
أخي  قشو ابراهيم نيروا
حـبـذا لو تعـيـد كـتابتـك بنـوع آخـر من الـخـط ... أو بالعـربي
كي أفـهم رأيك
العنوان: رد: مشاركة العـلمانيـيـن في سنهادس المطارنة الكلـدان / آب 2019
أرسل بواسطة: bet nahrenaya في 05:21 15/07/2019
هذا تعليق رابي قشو على مقالك،
(https://i.ibb.co/yNxNfvY/IMG-9196.jpg)
العنوان: رد: مشاركة العـلمانيـيـن في سنهادس المطارنة الكلـدان / آب 2019
أرسل بواسطة: Michael Cipi في 06:03 15/07/2019
أولا شكـرا للأخ  bet nahrenaya
ثانيا أنا لا أتـفـق مع كلام الأخ قـشـوا ... القائل بأن لا يتـدخـل العـلماني بالشأن الكـنسي