عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - عزيز الحافظ

صفحات: [1]
1
عودة رونالدو وطالبان والكورونا
انشغل العالم كله، بسيطرة طالبان على افغانستان بمعجزة ستكشف الأيام إنها كانت ليست عفوية بل مدروسة ومنظمة ومخطط لها في أقبية المخابرات الإمريكية..شاركت بها دول عظمى سهلّت لها السيطرة السريعة كتوفيروجبات ماكدونالد! افغانستان بلد مترامي الإطراف وفيها جبال وهضاب وسهول وفيها الفقر يصول ويجول وفيها معدات عسكرية امريكية متطورة.. صار إنتصارا تاريخيا لطالبان.... ان الامريكان خرجوا كللهم بعد 31/8 ولاحاجة للتفصيل فالعالم كله سكت على اكبر مصائب الكون... وهي سيطرة طالبان التي شوهت الشريعة الإسلامية تشويها كل العالم يعرفه وسكت عنه! و بلحظات مختصرة من الزمن الغابر شكلّت طالبان حكومة تصريف مجاري عفوا تصريف اعمال.. وأنشغل العالم بهذا الإنجاز الحضاري والحراري والحماري أيضا!
وبعد إنحسار وباء الكورونا واللقاحات التي مزقت مجهوليته وعودة الحياة طبيعيا لدول العالم الحضارية والمتخلفة.. وعودة الجماهير للاسواق ولملاعب كرة القدم ..أيضا قلّ إنشغال الصحافة العالمية بالكورونا ودلتاها وتطورات فايروسها الماكر..فقد عطلّت الحياة تعطيلا غريبا وسيأتي يوم ما.. نعرف كل الإسرار التي جعلت الكورونا تغزو العالم الشرقي والغربي والشمالي والجنوبي، غزوا غريب التصور لمن يكتب ولمن يحلل ولمن يدرس ظواهر الحياة من كل جوانبها.. بحيث هنا في العراق .. لم يدفنوا ضحايا الكورونا مع الموتى! خوف العدوى ربما))))
وعاد رونالدو الدون لليونايتد!! فانقلبت الحياة من بساطتها وعفويتها إلى مفأجات جعلت الناس تنسى طالبان وتنسى كورونا!أرتفع مبيعات القمصان الخاصة به بحيث الملكة التي اعتقد تشجع الأرسنال طلبت 20 قميصا موقعة من رونالدو! وصار حديث العالم حتى رواد الفضاء وفي المناجم وفي كل محفل علمي وسياسي وثقافي ورياضي، حول عودة رونالدو لليونايتد بعد فراق 12 عاما!
ماهذا الذي يحصل؟ هل هذه العودة اهّم من سيطرة طالبان على كابول؟ نعم مليار بالمائة! هل هي اهم من الإهتمام بلقاحات الكورونا؟ نعم اهم حتى من اللقاح الشهير فايزر! وقبل هذه العودة سارت شائعات كثيرة حول وجهة الدون الرياضية... بعد ان فرّط به اليوفي شرّ تفريط لينال خسارتين في 3 مباريات... ويعرف جمهوره وإدارته.. ان غرور اليغري هو السبب وإنه خسر جهود لاعبا كانت كل الفرق تحسب له ألف حساب!
بعد ان تدخّل السير فيرغسون وحوّل وجهة الدون من الستي لليونايتد انتعش كل شي في الفريق.. روحية جديدة.. مبيعات .. تفاؤل بالالقاب... وكان الناس بعد معجزة الدون مع منتخب بلاده وتسجيله هدفين برؤية فنية إعجازية، تنتظر رؤيته في الاولد ترافورد...لتاتي مباراة نيوكاسل يونايتد وليظهر الدون من جديد أساسيا..يخطف قلوب عشاق اليونايتد ليروا سحره وإبداعه وموهبته وتفانيه...الغريب ان نيوكاسل فرض طوقا دفاعيا محكما من 8 لاعبين! ومنع الدون من التحرّك والمناورة ....وكان الجميع ينتظر تلك اللحظة التي يزور بها الدون الهدف... ليحققها لهم! ويسجل... فكإنما فازوا بكإس العالم! وأستعر لهيب المباراة بعد تسجيل نيوكاسل التعادل... لتتجه الإنظار نحو المنقّذ... فتصله كره يضربها بطريقة أربكت الحارس المرتعب آصلا وتمر من تحته! فاز اليونايتد بالمباراة وخرجت الجماهير من المدرجات والشوارع في كل آنحاء العالم مبتهجة بتسجيل الدون  فنسوا عودة طالبان... ونسوا الكورونا ونسوا الهموم في اغلب دول العالم...
 فقط أقولها إن سولسكاير قد لاينجح في قيادة هذه الفريق الى البطولات! لذا أقولها لست قاريء كف... إن هذا الفريق المليء بالمواهب,,,,, يحتاج زيدان! وسترون!
مبروك لكل الجماهير عودة رونالدو لحضنه الجماهيري الرؤؤم!
عزيز الحافظ
 

2
الطارمية بغدر ...تزّف للوطن...شهداء حزن الاعياد
هل ان الانامل تكتب؟ ام أزرارالكي بورد؟ ام خلايا الدماغ.. تأمر وأكره تسطير الآلية... لان ثقل الحزن ينوء بكاهلي... رسم ليوناردو دافنتشي للعالم، الموناليزا وابتسامتها الساحرة ببراعة.. هل انا بارع مثله بإن أريكم  رسم إبتسامة الحزن العراقية على الشهداء الذين سقطوا يوم امس في الطارمية؟ قد أرسم بعض ملامح اللوحة! ولكنها ,غير مؤطرة! كيف يحتويها إطار! والحزن ريح عاتية تهبّ كل يوم على لوحة الشعب الصابر المسكين! حزن غير مؤطر! انا لاأملك لافرشاة  ولا لوحة أصباغ...لان الحزن قطّع اناملي! ولان الدموع بهطولها لاترسم كل أبهّة الحزن الشاهق في المآقي! ماذا أفعل؟ الصمت؟ كيف أصمت وهناك أم فرحِت ان ولدها تخرّج ضابطا.. قبل اسابيع...وهذا اول إلتحاق له بالمهمة... بعد عناء تدرجّي دراسي معروف..  إن الاقدار وضعته في منطقة إسمها الطارمية يسكنها شعب عراقي أصيل! وإذا بلحظة تنتقل هذه الروح الطاهرة الى بارئها.. وهي لم تر بعد سعادة الرتبة ! نعم رأت بكاء عين الام فرحا بها! الان تغيّر طعم الدمع! من فرح الى تَرح! الان.. الام التي ترمي الماء عند وداع المسافر للموت أو حتى للنزهة ستحتفظ الى الابد بالآناء الذي كانت ترمي به الماء.. فلن يعود غائبها للابد ولن تعود بسمته ووداعته وستفتقد إحتضانه! وستبقى ملابسه وغرفته في كل حجر باك في الدار!
محمود.. الملازم من الدورة  العراقية109... من احد شهداء غدر البعث! لاتذهب أفكاركم بعيدا.. البعث هنا في العراق هو داعش... بكل الصيغ الاجرامية المتفننة في القتل الذي لايمكن حتى لهوليوود بالخيال العلمي توصيفه.. ارتدى فقط الزي الاسلامي الكاذب خادعا الشيطان ومخادعا نفسه! محمود احد شهداء الطارمية يوم امس.. مع الكوكبة التي اعتذر جدا عن سرد بطولاتها...وذكرياتها.. ففي العراق أعمق الحزن هو الحزن قبل الاعيادّ ...انت تلهم الام والاب والزوجة والابن اليتيم.. أن يصبروا! لن تتوقف الدموع وسيولها .. في العراق... ولكن أقسى الحزن هو حزن الاعياد..تلك ترنيمة الالم العراقي... فالعيد في كل الاوطان فرصة للفرح المجاني الشاهق.. وللسرور النزر.. وإذا بلحظة تغادر كوكب الزمن... تجد أبوك او امك او اخوك أو بنتك بل وحتى صديقك يغادر بتراجيديا الى الابد..وانت ترسم بخيالك مجيء العيد فقط لتسمع نغمة.. فرح يتيم..... وتقول مع الراحل فؤاد سالم... باللهجة المحلية العراقية...(إجه العيد .. وماإجيتْ! وهم إجِه وماجابْ روحي... عايش بلاروح.... من يوم المشيت!!!!)
ودعّونه... وكالوا إسبوع ونرّد لعيونكم... وفاركونه.. وكالوا الدنيا غريبة بدونكم!
وإحنه بين الراح والجاي إنتظار! يكضي وحشَة الليل! وشيكضي النهار!
ودعونه .. ومن بعدهم ... عشنه بدروب البريد!! ننتظر منهم رسالة!لوبطاقة بيوم عيد!!ولكن الموتى الاحبّة.. لايبعثون رسائل! فقط صمتهم وغيابهم.. رسالة الدموع!
لقطتان لام محمود.. لن تنساها لاالدموع ولاالاحزان ولا كل  ترنيمات موسيقى الترح في العالم.. قامت بنفسها بتلبيسه الرتبة العسكرية بعد تخرجه! وصوّرتها كاميرات الاحبة.. ولان هناك قفزة للثقة في الماء للضباط عند تخرجهم.. كانت ام محمود حاضرة القفزة مع كل العوائل.. وعندما خرج أبنها من الماء نشرت عبائتها العراقية منتشية.. محلّقة كفراّشة جذلى بين زهور وهي تقول.. البحر المايتكيش كيش بيه محمود! وهي متلازمة شعبية عراقية عن البطولة! والفديو ايضا موجود في  محاجرالمآقي الآن الغائبة في تيه الالم!
بين لحظة وهجمة لحظة..أرتدتْ أم محمود...الملازم الذي لم يفرح برتبته..، السواد! وعند أمهاتنا العراقيات.. يبقى الملبس السوداوي يرافقهنْ حتى الموت! وإذا أستجابتْ للضغوط الإجتماعية.. وخلعتْ ملابس السواد، فسيبقى الترح في شفاهها وقلبها وكبدها وأجفانها وأحداقها حتى الموت!
لن تفرح ام محمود بعد الان بمقدمه لهم! لن تعانقه! لن تحتار بمراسيم زواجه!  لن تفارق غرفته.. ولن تنسى إعداد ملابسه..ولن ولن ولن.. فقد قتل الموت الغادر كل الاحلام والخيال ورسوم التمنّي بحياة كريمة في الوطن الذبيح!
هذه المنطقة الطارمية.. خطرة جدا ... البعث  فيها يصول ويجول يرتدى زي خديعة الناس..بتسمية داعش.. وكان يجب على الاهالي الكرام التعاون الكبير مع القوات الامنية! نحتاج ان يتعزز هناك الوجود العسكري ونحتاج وجود الحشد الشعبي لمؤازرة إخوانهم والاقتصاص من القتلة.... نحتاج دورا لطيران الجيش والاستمكان..إحرقوا الارض التي تأويهم..وأقطعو وصال الذين يمدوهم باللوجستيات والمعلومات..لاترحموهم أبدا.. دماء أبطالنا شهقت للخلود.. ومن حق عيد الفطر ان يحزن مع الاهالي...فقد أقتنص الغدر أرواحا طهور...لن تفرح بالعيد ، الامهات.... هن أول الاوطان...  وهن إخر المنافي ..هن عبق الوطن وعطره...وهن أقسى القادرات على تحمّل حزن الفراق..اعانّهن الله ولهم الصبر والسلوان.
عزيز الحافظ
 


 
 
 
 

3
غزوة هولاكو في مستشفى الخطيب العراقي
التاريخ العراقي والذائقية العالمية تعرف ماذا فعل هولاكو ببغداد...لن أفتش عن الجراح الهولاكوية فقد سطرها التاريخ المزوّق بالاكاذيب والتضخيم أو تقزيم صورة الجرائم الكبرى وتسفيه تفاصيلها.. وهذا هو قمة الالم ! ومن ظن ان هولاكو مات في العراق... فقد أخطا خطا عظيما!
حصل حريق في مستشفى عراقي أسمه مستشفى بن الخطيب ولان مستشفيات العراق جميعا فيها منظومات ضد الحرائق عالية النقاء والجودة والمهنية والتخصصية،  تحسدنا عليها بريطانيا والنرويج وفنلندا وحتى زنجبار والصومال! فقد اقتنص الحريق كل شيء في هذه المستشفى التخصصية لمرضى كورونا! ولان العراقي اليوم له شغف عظيم بالتوثيق والتصوير والفيديوات والتداول المجتمعي لها... فتراه يحرص!! ان لايسعف المريض المحترق! لانه مشغول بتصوير إلسنة اللهب وهي تحرق عشرات الاجساد البريئة!
جاء هولاكو للمستشفى مرتديا لامة حربه!! دخل المستشفى يريد ان يحرق الجميع! لاتبحث عن السبب!
كيف سيحرقهم! ولاعن صورة الاحزان ماذا ترتدي! ولا عن دموع ستجري كنهر الغراف!! المهم سيبقى لغزا الى يوم القيامة كيف انتشرت السنة اللهب في كل العنابر وكيف تمكنت من حرق وشوي الجميع.. وعذرا للاستعمال اللغوي القاسي... فلم تبق خلية في  قلب عراقي الا ووصل لها صراخ المحترقين! وآهاتهم ليس فقط من غزوة هولاكو فقط ولكن من عدم وجود ما يسعفهم ولو حتى جرادل الرمل والماء التقليدية! ولا وجود المسعفين! هنا يسكت الكم! 82 محروقا و110 جريحا لازال على رمق الحياة ينتظر علاج نفسي لمدة عشرة سنوات لكي ينسى مناظر طعن رماح النار في إحبة حوله! ومنهم من يقول 23 محروقا فالروايات كالصراع الديني التاريخي بين المذاهب! لها مليون وجه وتفسير... المهم ان الحقيقة ضاعت ولن نعثر عن ركامها أبدا! المهم ان العوائل العراقية في الشهر الفضيل فقدت احباء لها وعيد الفطر يقترب
وأقسى الحزن هو حزن الاعياد! حزن غياب الأحبة فكيف بعمل فني هولويودي تراجيدي لانظير له!
هل سنتهم قناني الاوكسجين العمودية؟ ان واحدة منها انفجرت؟ كيف تنفجر وفيها مسمار الامان المعروف؟ هل نتهم ان البعض ممن يرافق كان يعمل الطعام للمرضى بالطرق البدائية في العنابر؟ ام تماس كهربائي لعين؟
ام نتهم الاختناق وقلة الاوكسجين بالموت للبعض؟ ام نتهم المحروقين بالموت قفزا من النوافذ تخلصا من السنة اللهب؟
الجميع يعلم ان النظام الطبي في العراق نظام متهاون.. مع المرضى ولاداعي لنشر الغسيل فقد احترق الحبل والغسيل! لن نعلم الحقيقة في العراق أبدا!! لابحريق المستشفى ولاكيف دخل هولاكو؟
 ولا كيف قفز سعر الدولار فمزّق النسيج الاجتماعي العراقي بكل تفصيل! المهم الصمت! ومن اجمل الكلمات قالها احد الناشطين...انا ثوري بهدوء.. وهاديء بثورية!
 الرحمة لشهداء النار المجهول مصدرها.. الصبر والسلوان للعوائل التي فقدت إبنا وأبا وحفيدا وأما وأختا.. فقد قتل هولاكو الخطيب كل آمانيهم بالشفاء من كورونا والعلاج بالنار الابدية!
 سجلوها معي جريمة هولاكو الخطيب....ستكون منسية مع كل الجرائم السابقة وستبكي الانامل... انها تخشى اليوم قول ما تهبها خلايا الامر العقلية! من حقنا الصمت! الصمت وحده في العراق لايحترق!
هل تنفع بعد جريمة غزوة هولاكو لمستشفى بن الخطيب.. دعوة مجلس النواب للانعقاد؟ او قرارات السيد رئيس مجلس الوزراء بحق من يتهمهم بالتقصير؟او فورات الغضب؟ الباراسيتول للاسف ليس علاجا للسرطان!
عزيز الحافظ

4
حكومة الكاظمي... والسجادة السحرية
في وطن إسمه العراق...الباسق.. العريق.....بقيت فقط منه الأطلال... يفكر الكي بورد قبل الانامل وقبل العين التي تنظر لطبع الكلمات وقبل الفكر الذي يقود كل شيء، كيف يكتب مايقيه إي آذى من كل نوع وصنف وصوب فحتى الصمت في العراق قاتل لصاحبه ومن جهتين! الامراض المصاحبة للحزن الصمتي أو لسؤال عابر وغادر لماذا انت صامت؟ إذن انت تهيء لمؤامرة ما!
فصار أصعب شيء في العراق هو فعل كل شيء! تتظاهر.. تؤيد التظاهر... تقف ضدها ...تشجبها تلعنها ..أو تصمت!! كلها مبرزات جرمية!ضد فعلك ورد فعلك وضد صمتك! إذن ماذا تفعل؟ تنتظر إفتراس الموت الزؤام بجلطة دماغية أو توقف للكليتين أو صمت مطبق للاذينيين والبطينين..إو تمزق الشغاف! هل تعرفون رقاقة الشغاف؟ وشاعريته؟ أو قد تقود الإقدار لك موتة أبهى ولااحب تسطير فاجعيتها وفروسيتها.. لاني أكره هوليوودية وهيتشكوكية رسمها الهندسي!
بلحظة زمن صار العراق كله تحت رحمة المجهولية! العوائل المليونية بلارواتب لمليون سبب لانلوم  فقط الحكومة الحالية عليه والتفقيط لايعفيها.. من المسؤولية الصادمة! وإنعكس هذا الواقع الذي لم يحصل في بلد نفطي ولانفطي على الحياة الإجتماعية في العراق من الموصل للفاو...لان اقليم  كردستان ،بلد في مجرة التبانة.. لانخدع أنفسنا إنه من العراق!
إين الموارد اليومية للوطن؟ لاأحب الاسترسال والتفصيل والشرح والإطناب... ثم لماذا الجميع صامت؟ وأقصد الكتل السياسية التي إنتخبناها فساعدتنا على النحيب والنشيج وعرفنا منها نغمات حزن بيتهوفينية وألحان ليس لها مثيل!
هل هناك آمل؟ تماما هذا الامل كقصة السجادة السحرية التي تختصر كل الالم العراقي المكنون والمكبوت والمبهوت والمصدوم والاوبرالي الصدوح...
قصة السجادة.... في ظل تدهور إقتصادي إفتراضي للقصة...ماتت كل نبتات الأمل في عمل يومي وكسب عيش.... بينما يتنعم الملك وبلاطه ووزراؤه بكل مالذّ وطاب..ببذخ حتى الدنانير الذهب لاتعلم أماكن سقوطها في البلاط.. في الحديقة ... في الماء أو تنثر على قمم الجبال أو تلتهمها أنياب الجيوب!كان هناك نساجان مشهوران بالنصب والإحتيال.. تدهورت فورة العمل تماما كما هي مزدهرة البطالة في العراق...فإهتديا لفكرة شيطانية بإقناع الملك أنهما سينسجان سجادة لايراها إلا الشرفاء!وطلبا مهلة 6 أشهر لإنجازها لدقة النسج والزخرفة والتطريز حتى تليق بمقام وجلال الملك...الذي بلع الطعم بيسر كون اللهو والطرب والبذخ..سمة مملكته وقيادته الفضائية..لم يقبل كل الوزراء بالفكرة ولكن الملك كان يرسل العيون والعسس والجواسيس يراقب مثابرتهم ليل ونهار منشغلان بنسج الخيال والتظاهر الصامت بصخب العمل وآليته.. بما يحسدهم عليه حتى شارلي شابلن أيام الافلام الصامتة! انتهت المهلة..دخلا البلاط الملكي مرهقين بشحوب السهر من حفلات المجون اليومية.. ليخبرا الملك أنهما سيجلبان السجادة يوم الغد بنفسهما! أنتظر الجميع قدومهما...وجلت القلوب...وصل النساجان... وهما يحملان على كتفيهما ماينوء بثقله الجبال! نظر الوزراء الواحد للآخر.. وهما لايريان شيئا محمولا! ولكن صمتوا! لإن الملك أخبرهم لايراها إلا الشرفاء! فرسموا الدهشة الزائفة على العيون !وأتسعت الإحداق زيفا....
دخل النساجان أمام عرش الملك فإنزلا للارض الحمولة الطنية الزائفة بإرهاق تزييفي متقن! والجميع مندهش! إنهم لايرون شيئا! ولكن الصمت مطبق! لان الشرف هنا فقط بارز كسيف بن شداد!
إستإذنا من الملك... هل تسمح لنا بفتحها؟ لنريك براعة الزخرفة والنسج؟إذن الملك فتظاهرا بفتح الطوي من جهة واحدة... حتى أكتملت زائفية الفرش على أرضية البلاط وهما ينظران أن العيون والوجوه والالسن والشفاه والاقدام كلها تيبست! ماذا تقول الآن ياجلالة الملك على زهو عملنا؟ نظر الملك..وإذا هو من الآصل لم ير  حمل سجادة ولافرشها على إرضية بلاطه!ماذا سيقول؟ الرعية والوزراء ومجلس الحكماء والظرفاء كلهم يعلمون لايراها إلا الشريف!فهل هو غير شريف؟ وغير مؤهل ان يكون ملكهم؟ نزل الملك  متبخترا مزهوا من عرشه.. وصل حافة السجادة الوهمية...تحرك  بهدوء مسرحي لجوانبها الاربعة وهو يرسم الدهشة الزائفة الملفقة من أحداقه بحيث أنبهر كل من في القاعة على التوصيفات الدهشية التي تشبه أمواج البحر اللجي في صحراء جرداء! التي رسمها مايكل أنجلو في عيون الملك!قال لهم هذا العمل الفني الذي كنت ابحث عنه! هذه البراعة التي تهتز لها القلوب ! وأفاخر بها الامم حولنا بوجود المبدعين أمثالكم!إن مثل هذه السجادة لايجب ان تدوسها قدم أو يتم تعليقها في البلاط! يجب وضعها في منامي الخاص! أتأمل زينتها وزخرفها وبراعتكم يوميا! إحملوها للغرفة بإنفسكم! ولكن ساسمح لكل قادة المملكة من وزراء ونواب ومجلس شيوخ ومجلس حكماء وقادة الجيش ومحافظين.. أن يروا السجادة للمرة الأخيرة ويبدوا رآيهم فيها دون دبلوماسية! تحركت جيوش  المنافقين المتذاهلين!! تنظر بريبة للوهم النسيجي...ولكن من منهم يجرأ أن يقول الحقيقة؟ سيقيله الملك فورا لان السجادة لايراها إلا الشرفاء!
والقادة كلهم شرفاء!
هذه السجادة اليوم...موجودة في متحف اللوفة لا اللوفر العراقي الشرفاء فقط في الحكومة يرونها.... لإنها من اعظم منجزات الوهم.. إلم يحلّق الدولار كالنسر...ونحن البسطاء.. لانرى تحليقه! فياله من وطن ويالهم من حكومة و قادة!
 
عزيز الحافظ

5
البائيان يصلان نهائي دوري أبطال اوربا بدون جمهور!
نقولها بلاوجل ولاتردد... فايروس الكورونا نعم دمر الحياة الاجتماعية وسوق المال والاقتصاديات والسفر والسياحة ووووو
ولكنه دمر أكبرتشويق في الارض!
وهي رياضة كرة القدم! دمرها بتنظيم هندسي حتى فيثاغورس نفسه ظل فاهه مستغربا!
 خسرت الاندية ملايين الدولارات... خسرت عشاقها ومشجعيها... خسرت إعلاناتها وإستثماراتها... خسرت مبيعات نجومها...
دمر الكورونا سوق اللاعبين بحيث أي خبير إقتصادي سيبقى مذهولا إذا كان يتابع حركة سوق اللاعبين!
فمن يملك الجرأة  اليوم لشراء نجم عالمي ب100 مليون دولار؟
لكن الحياة الكروية بعد ان فقدت روحيتها ورحيقها وهي الجماهير والصخب والمشاعر والحناجر التي لاتتوقف...عادت بسيناريو غريب! عادت بدون جمهور! لم تنفع معه ديكورات جمهور مستقاة من هوليوود في المدرجات!
 ولم تنفع معه أصوات مؤثرة تسجيلية....للجماهير عندما تتفاعل مع اللحظات الثورية في كل مباراة!
ولكن الناس في بيوتها كانت تتحمس حماسا مغلونا على الطريقة الفيزيائية!
كانت تتفاعل مع كل مباراة وخاصة مباريات بطولات أوربا! ناسين المنغصّات.. إنهم يشاهدون 20 لاعبا يركضون لاتدفعهم صيحات مشجعيهم ولا يصفقون لبراعتهم!
 كانت مباريات اموات! ولكن الحياة ونبضيتها... كانت في عيون الناظرين للشاشات العملاقة أحيانا في الشوارع مع مراعاة التباعد الإجتماعي! وفي شاشات تلفاز البيوت! التي رحمتها الاقدار من الكسر عند غضب المشجعين!
وهاهم البائيان! يصلان  للنهائي بعد ماراثون مليء بالفجيعة لفرق كانت مرشحة وبين فرق وصلت بطفرات وراثية معتمدة ليس على الجينات! بل على ضربات الحظ المموسق!
من كان يتوقع ان ليون سيصعد للنصف نهائي؟ ويخرج اليوفي والمان ستي الذي صرف مدربه البارع 700 مليون جنيه أو دولار ولم ينل لهفة الوصول للنهائي؟!!!من كان يتوقع ان فريقا فتيا كلايبزك وبمدرب شاب يصل لنصف النهائي؟
المهم وصلنا النهاية الغريبة... البائيان بايرن ميونيخ وباريس سان جيرمان في النهائي!
 من سيفوز؟... قطعا أحدهما))))
ستكون حربا صامتة تشرق فيها المفاجئات كل لحظة من لحظات المباراة!
 الباء الاول... البايرن مرشح بالنسبة لي ب90% لانه فريق مقاتل ... فرديا وجمعيا ومنظم ونشط وكإنما جماهيره  معه في ملعبه...تحفزّه كل لحظة ويملك خطوطا كلها تملك ثقة الفوز ولاتكلّ ولاتملّ وحارس واثق انه اعظم حارس مرمى في العالم!
 الباء الثاني باريس سان جيرمان...من فرق الصرف المالي الهادر...ولكن توخيل أوجد توليفية أخرجت مواهب عديدة في الفريق كانت تاخذ فقط مرتباتها العالية ولاتقدّم للفريق ما يُشعر مالكيه... انهم يستحقون القتالية المطلوبة في كرة القدم!
رأيت الفريق الباريسي ليس نفسه.... روحية قتالية وحرص على تقديم الأجود كل لحظة ويملك ثلاثي مرعب جدا هم دي ماريا ونيمار وإمبابي... وهولاء لوحدهم فريق كامل بمواهبهم وشهقوهم وتشويقهم امام كل الفرق!
وبهذا الثلاثي أيضا اعطي  أيضا الفوز 90% للفريق الباريسي!
فهل نجلب السحرة واصحاب الفأل  وقراّء الغيّب..لنعرف الفائز في مباراة صعبة جدا! الم يكن ليون سيترشح لو سجل الفرص الثلاث في بداية المباراة؟ ولكن البايرن وصل لانه ايضا يملك هامات وقامات شاهقة في مواهبها! جنابري وموللر وليفاندوفسكي!
 لنترقب ونرى فهذا أشوق نهائي.. ولو إن الجمهور غائب في الملعب ولكن ملايين الحناجر ستناصر الفريقين ولكن باء واحد سيرفع الكأس اليتيمية في التاريخ.. لانها اول كإس في التاريخ..تُرفع.. بدون جمهور مناصرين!
عزيز الحافظ


 

6
المتقاعد العراقي ...في زمن الكورونا
عذرا..من إستعارة العنوان من الرواية الشهيرة للكاتب الكولومبي غابريال غارسيا ماركيز..( الحب في زمن الكوليرا) والتي حازت على جائزة نوبل!
 ولكن هل أبحث عن نوبل عراقي.. وأنا اجد مايقارب 260 ألف متقاعد عراقي يواجه قسوة ظلمية قاتمة أقسى من الكرونا!لايوجد قلب واحد في اللادولة العراقية ينبض حنانا أو عطفا أو رأفة أو رحمة على ماعصف بهم وجعلهم كعصف ماكول!
كل العالم حتى زنجبار والصومال ودول الكومنولث وجزيرة غوام... والدول المتخلّفة والمتحَّضرة.. تفكر في مواطنيها حد ذرف الدموع...فقد رأيتم دموع ماكرون الفرنسي والرئيس البرازيلي وترودو الكندي...ولكن رئيس وزرائنا التارك طوعا! لمجلس الوزراء والمكمم الفاه..توقيا من كورونا...لم يذرف دمعة واحدة أو يهب دفقة مواساة ...لشعب كله مظلوم ..ولكن التاريخ والأرشفة والذاكرة العراقية لن تنسى حقبة السيد عادل عبد المهدي التي تميزت كما مسطر في مسلّة عادلورابي...بثلاث مصائب ونكبات... قتل المتظاهرين... وجريمة قانون التقاعد الكبرى والكرونا!
الآن العالم على كف عفريت.. ولوحده المتقاعد العراقي..لم ينل أبدا نسمة أمل واحدة  بالإنصاف..رغم قوة التظاهرات السلمية في الاجواء القاسية ورغم مقابلة عشرات النواب العراقيين ورغم كتابة المقالات..التي مداها الجغرافي تجاوز الوطن...ولو لم يرق ذاك للبعض..
لم يفكر مسؤول عراقي واحد ليسأل نفسه.... أربعة أشهر مرت..ولاراتب للمتقاعدين لامن دائرته التي رمته بسرعة  الضوء والبرق وصواريخ باتريوت..خارج ملاكاتها..ولامن دائرة التقاعد التي لم تمنحه سلفة ما..حتى ولو بخبر كاذب...لتكون المعاناة نفسها تتألم!
على صبر العوائل التي وجدت شهوق المظلومية لايآبه له قلب حكومي!
من يُنهضْ الضمائر الحكوميةالنائمة؟ ويُوقف تنفيذ قانون التقاعد؟ويرسم بسمة على شفاه...قلوبها محترقة لايبهر وعيكم... رائحة شوائها!
أوقفوا مظلومية المتقاعدين....إنها سيول وأنتم توفرون لها مع الآسى آخاديد المسير!
لقد حطمتم كرامة الناس...كيف يعيش المتقاعد بلا مورد أربعة أشهر؟ ليس ماسطرت...حذلقة فكرية..ولاتبحّرا في تيّه الخيال...إنكم تختارون للاحياء من المتقاعدين..تمنيات بجودة الأكفان! وتبحثون حتى عن تبريد القبور وتدفئتها...ولكن لاتنتبهوا لصراخهم الصامت الوقور!وحقهم المسلوب..المنهوب!
يكفي صمتا..أيها الصامت طوعا... صمت أبو الهول! ياقائد مسيرتنا المستقيل...
أوقفوا تطبيق القانون! في زمن الكرونا...كما أوقفتم حقوقهم المالية دون ان تكترثوا...ويرّف لكم جفن..او تغادر مآقيكم دمعة...كما غادرت الدموع... عيون الكفاّر كما تسموهم!
لانريد دموعكم...نريد إنصاف المتقاعدين...من ظلمكم الآقسى من هجمة الكورونا...أوقفوا تطبيق القانون
فقط لاغير!!
عزيز الحافظ


 
 

7
من أطلق الرصاص على عوائل المتقاعدين العراقيين؟
ستستغربون العنوان! لكم الحق... لم يسمع أحدا في الوطن الذبيح لا الجريح... أن آحدا أطلق الرصاص على المتقاعدين  آصلا! فكيف يُطلق الرصاص على عوائلهم؟
ببساطة... الرصاص في وطني لم يتوقف منذ..... واترك لمخيلاتكم التبحّر في تحديد التواريخ....وفي حالات  مظاهرالفرح والحزن بدون ان يلتقيا ... كانت لعلعة الرصاص مشهدا عنتريا في الذائقة النفسية العراقية وشعورا بالزهو والخيلاء.... وكل هذا التفسير المجتمعي لايسرني ولايهمني!
بل يهمني ان الوطن في محنة..... النظام السابق والحالي واللاحق..كانت رصاصات الاوباش تخترق القلوب والصدور والرؤوس
بدون تمييز وتسجل ضد مجهول... لان كواكبا فضائية كثيرة كااورانوس والمريخ..ونبتون والمشتري..أرسلت للارض وللعراق خصيصا...مركباتا فضائية تحمل مقاتلين غير مرئيين...  يطلقون الرصاص من بنادقهم الامريكية والروسية ومن مسدسات مبتسمة بكواتمها! على متظاهرين في كل المحافظات المنتفضة!
ولم يعرفهم آحد! ولم تراهم العيون مع إتساع احداقها !! ربما لان الاطوال الموجية لاتكشفها الرادارات عند نهضة المتظاهرين!
وهاهو الرصاص يظهر من جديد يرتدي حلّة بهيجة للظالمين... وهم هنا حكومة أرسلت عوائلا  عراقية الى مقصلة الموت تحت مسمى قانون التقاعد الظالم!وبدل ان يقوم مجلس النواب بمنع إطلاق الرصاص وحماية العوائل! بادر المجلس بملء شاجورات البنادق لاقصى قدرتها الإستيعابية لتقوم الرصاصات النيابية ودعما للرصاصات الحكومية بحصد اكبر عدد ممكن من عوائل المتقاعدين بإقرار قانون التقاعد الموّحد!
هل شاهدتم المشهد بصورته النازية؟ حكومة يعاضدها مجلس نواب يضع كل متقاعد عراقي  مع عائلته! في طابور طويل لانتظار الموت بإطلاق الرصاص جهرا وبنشوة وسعادة على تلك العوائل!
ليس المشهد خياليا رسمه الكاتب بحثا عن درامية متآصلة في ذات كل عراقي...بل إن تنفيذ قانون التقاعد هو بدء إطلاق الرصاص على العوائل وياريت الدولة تطالبنا بإستيفاء ثمن الرصاصات كما كان يفعل الطغاة زمن المقبور!
إن القرار وأد آحلامنا...بعيش رغيد... فكيف يدفع المتقاعد إيجاره؟ وكيف يترك البيت الحكومي وهو لايملك دارا للسكن؟ وكيف يوفّر أقساط دخول اولاده للجامعات؟ وكيف ينال رعاية طبيةإذا كان لديه مريض؟ وكيف سيدفع إجور المولدة؟ وكيف سيدفع إجور الكهرباء والماء؟وكيف.... وكيف وكيف... هنا ستحسون أيها القرّاء الافاضل
بدوّي الرصاص القاتل بدم بارد لكل عوائل المتقاعدين العراقيين هنا ستعرفون ان مجلس النواب هم من اطلقوا الرصاص على كل العوائل! ولكن هل هناك حساب قانوني؟ قطعا... كلا.... لاننا جميعا نعرف من اطلق الرصاص ولكننا لانقوى... على مقارعة سطوتهم وإيقاف نشوتهم!
عزيز الحافظ


 

8
نصائح  قلبية للسيد رئيس وزراء العراق الجديد
مبروك المنصب المؤذي والمرهق... واخترت لفظة نصيحة لانها مهذبة التداول في المجتمعات المتحضرة..والإ لااملك حكمة تؤهلني لوهب كلمات النصيحة!
سيادة رئيس الوزراء.... كلنا نعلم لاخفاءا ولادبلوماسية في القول...ان 80% من المتظاهرين ضد ترشيحك علنا...وإن 20% يؤيدون ترشيحك المتحزب,,,,, ولإننا نخبة بينهما نؤمن بضرورة إعطائك الفرصة! كتبت لك هذه الخلجات القلبية عسى تكون لك منارا في إستدلال الحصول على ثقة الشعب وقلوبه المملؤة قيحا!!
الخطوات النصائحية ساقوم بترقيمها:
1.   إعطاء الأمر فورا للقوات العسكرية والمجتمعية... بوقف إطلاق النار على المتظاهرين بكل أشكاله وإحالة من يعصي الأوامر للمحاكم...بهذه الخطوة ستكسب قلوب المتظاهرين وعوائلهم القلقة فورا!
2.   النظر فورا للظلم الإجتماعي الذي ولدّه قانون التقاعد الجديد في البيئة العراقية التي لم تعد تستوعب ظلما جديدا! وإيقاف نزيف دموع العوائل المتضررة من تطبيقه المستعجل لمدة سنة كاملة لحين النظر بخطوات عقلانية لتنفيذ القرار... هل رأيت دموع المتقاعدات؟ هل رايت الذّل في عيون المتقاعدين ؟ انصفهم فورا بإيقاف القرار وانت تملك السلطة التنفيذية.
3.   النظر بحقيقة بعيدة عن الشبهات في تعيين قوافل العاطلين دون النظر للتحزب وهو شيء صعب التحقق ولكن الشعب يراقب خطواتك ...أمنحه الامل في عدالة حكومية بعيدة عن الفساد والرشوة في التعيينات.
4.   عندما يأكل اولادك في مائدة واحدة.. ويحصل حريق في دارك لاسمح الله...وترى احد اولادك ينظر غير آبه للحريق!! ماذا ستفعل بعد إخماد الحريق؟ هل يكفي توبيخه؟ هذا بالضبط موقف القيادة الكردية مما يحصل للوطن! انتبه للعدالة في إستحصال حقوق الوطن منهم قبل النظر في دفع إستحقاقهم!
5.   المشاكل امامك كبيرة جدا... والفقر يضرب اطنابه في كل صوب... إستفد من مباركة امريكا وإيران والصومال وجزر القمر ل تعيينك وطبق الخطوات الدستورية بحكومة مستقلة حقيقية... وهو صعب التحقق وباشر بإجراءات الانتخابات المبكرة..وأكسب رضا الناس بخطواتك...عندها ستدخل قلوب حتى من لم يوافق على ترشيحك....ونحن ننتظر إحقاق العدالة منك!
هذه بعض الخلجات! لبعض ماكتمت نفس كل عراقي وكبتت! والان كتبت..عسى تقرأها او يقرا لك البعض منها... والمسار شاق ووعر ولكن إخلاصك للشعب سيكون مدخلا....لنيل محبتهم ومودتهم!
عزيز الحافظ


9
لارين.... بسمة  لدمعة حزينة..

فجأة يغترف الحزن من خلايا بدني ،قبضة ليست كقبضة الورود حين نقدمها في المناسبات الاجتماعية...بل إسلحة ترتدي زيا لا لفراق ولالوداع.. تهاجم الغشاء البلازمي لكل خلاياي..وتغزو النواة... والمقل...وتذهل مرضعة الصبر في ذاتي...
هجر جديد... وفجر جديد بلا لارين....  حتى الدموع تتقافز وتتسارع وتتسابق بركضة 100 م لابركضة البريد لتغادر مخازن المقل..  متألمة على فراق لاتعرف مداه....وتكره بداياته ... مهما كانت قساوة الثواني والدقائق
هذه النسيمة الصغيرة... تركت حتى في الكرموسومات... آلما لاينهض بإرتسام الكلمات... مهما برعت وبرع الواصفون...
قد ترسم الاحزان بريشة انجلو وبيكاسو... صورا إنسانية كثيرة
ولكنها مستحيل في قصة لارين.....تستطيع سكب دواء الاصباع التلوينية لترسم دمعة أو شهقة واحدة يتيمة على فراقها... مهما تبسّم الزمن على فضائية التأمل....
رحلت لارين وضاع توافق جوارحي.... رحلت وفقد الدار نهضة الحياة وبسمتها وإشراقها وآلقها...وبهجتها..... فمن الغريب
ان تنال هذه المخلوقة كل ذاك الحب والاهتمام من الجميع بحيث يحرص الجميع ان يأتي لزيارتنا  فقط لرؤية لارين...
قضيت اعواما واعواما احزن بصمت  ولكن دمعي العاصي على النهوض والبزوغ والاشراق... لم يكن يطاوع مغادرة المأقي...
كانت أحزاني تسافر في داخلي تمتطي دمي وشراييني وأوردتي... بدون صهيل...
اليوم مع فراق لارين... صار دمعي أقرب من الدم للشريان؟؟؟
هل ستنفرج الشفاه بعدها... مبتسمة في العرف الإجتماعي اليومي.؟
هل ستفرح في ذاتي خلية واحدة؟
هاهي لارين التي كانت تتقافز بين البطينيين والاذنيين هي القلب داخل قلبي... ترحل وهي لاتفقه ماذا يترك وداعها... من لهيب وجذوة الحريق....
اليوم الانامل التي طافت في ملكوت الكلمة... في خبوت وخمود وصمت مطبق...
نعم اسأل العين...والجفن الدامع والقلب الدامي
 هل ستنام بعد لارين؟
 ذاك النوم المعزز بالاحلام واليقظة والكوابيس ؟
انا اعترف ان عقلي التائه .... الضائع بسبب فراقها....
 لايقوى الآن على تركيب كلمات الالم الناطق بحزني الحقيقي...
اعترف بعدما ما كتبت الاف الكلمات
اني حائر في إنتقاء كلمات الحزن البارقة في سماء مطر دمعي!
اعترف ان لارين سرقت موهبتي...ومزقت شراع سفينة براعتي....
 لارين نالت جائزة ملكة كل حزن يجول في خاطري..
عرش فراقها يدمر خلايا صبري جميعها..
لانها سرقت محبتي وحناني وعطفي بدون إستئذان!
هل الصمت حزن؟
والشوق حزن
والفراق حزن
واللقاء حزن؟؟؟
إذن لارين هي صمت حزني
وحزن صمتي!
عزيز الحافظ
لارين هي حفيدتي

10
لاعب عراقي يجلب الحزن للعراقيين!
شيء غريب في كرة القدم ليس فقط المتعة والفوز وإلم الخسارة واللحظات المثيرة وتغيير النتيجة بلحظة لابدقيقة فكما قالت السيدة ام كلثوم والثواني جمرات في دمي! أضحت كرة القدم كلها جمرات وجمرات!.. تابعت مباريات كأس آسيا المقامة في الإمارات.... نعم مستوياتها ليست سوبر ولاينمكن مقارنتها أبدا بإي مقارنات مع الدوريات الأوربية والمباريات العالمية... ولكن البطولة شدّت الناس إليها بحكم الحيب المجتمعي لكرة القدم. يهمني فريق العراق لانه بلدي.. كنت اراه فريقا مشتتا مهللا لايستحق أبدا ان يُدخل السرور لقلوب الناس كما فعلت الأجيال الكروية قبله بنجوم سواطع أصبحوا أجراما ثابته في كون الذاكرة العراقية! حارس مرمى أسوأ حارس في تاريخ الوطن رياضيا وخط دفاع لايوصف أبدا بالجودة.. مع ذل وقفنا مع الفريق بمؤازرة فطرية معروفة في الذائقية الوطنية. لعبنا مع الشقيقة قطر في مباراة حاسمة كنا نوعيا أفضل مع تشتت واضح في الخط البياني للمستويات لا الخط النفسي الذي كان يطغي على نقص اللياقة والمهارة وكانت دموع المصابين لوحدها تلامس شغاف القلوب!
 خسرنا مع قطر! شيء عادي في كرة القدم ولكن الحزن عمّ كل الوطن حتى لمن لايحبون كرة القدم لانك تجد التجمعات الشعبية طاغية على المشهد الشعبي الوطني في كل العراق! خرجنا من البطولة والدموع إنسابت!وحصل حزن كبير وإنتكاسة في وجوه كل العراقيين والمؤلم!أن الذي سبب الحزن هولاعب عراقي متجنس قطريا إسمه بسام الراوي! في لحظة واحدة سدد بسام كرة الفوز على  مرمى وطنه الجريح ولاوطنه حاليا! لتنهض كل خلايا الحزن في موطني
لاأقول لتلعنه فانا احترم سياقات الرياضةومبادئها ونظامها الاحترافي! ولكن اقول هذا العراقي المتجنس سبب الحزن لكل عراقي!هل يعلم هو ذلك؟ متيقن أنه لايأبه!
 ولكن احيي قطر على الفوز وأقول لبسام أنك اليوم أحزنت كل العراقيين لان اسمك وجذرك العراقي مع تجنسك!
كانت جميعها ضربة حرة مباشرة في فؤاد كل عراقي حزين اليوم!
عزيز الحافظ

11
سلموا إعمار البصرة للصين!
ليس هذا التسليم بيعا في أسواق عالمية...أو إستعبادا إقتصاديا او فكريا لتنظير التجربة الإشتراكية الصينية التي تعجز كل الأقلام عن توصيفها مهما بلغت بلاغات اليراع!
عذرا لإعادة بعض الكلمات..التي قلتها في سوابق الألم التسطيري فهي تختصر بعض جوانح آلمي على وطني الضائع في متاهات الفساد التي عمقها أغزرمن عمق المحيط الأطلسي... ففي العراق تقريبا كل شيء حالك وقاتم....على الاقل في الذائقية المجتمعية .... والسبب السوداوي هو تراكمات نفسية متتالية كالمتواليات العددية في علم الرياضيات،جعلت كل المنظور الوطني الشعبي، لكل إشراقة محتملة ... نوع من السراب اللامرئي!
ومن بين العتمة دائما هناك يبزع ..أملا يخترق العتمة..... مهما كانت براقيته الضوئية خافتة.. إلا إنه في النهاية يسطع كخيوط الشمس في غيوم ترتدي آزياء الذهب كقلادة على جيد بضّ!!!
البصرة بلاتوصيف مدينة مظلومة منكوبة بائسة ..يائسة..لاهيروشيما مثلها ولاناغازاكي ولابرلين في الحروب ....مع إنها شاهقة السطوع ...كمرضعة متطوعة للعراق  تهب حليبها للجميع.. وهي جائعة يوميا...تعيش على شفير قيد الحياة!
البصرة تحتاج لمعجزة كونية لالكي تكون مدينة تستحق الحياة.. وهنا بسلاسة الحلم الذي لاتهتم له صحافة العراق التي تبحث عن التنميق  والتزويق  والتفريق والتشريق...وتزعل من النقد حد قطع ال...أسطر حلم اليقظة بإن تتسلم الصين مدينة البصرة عند تباشير العام الجديد... وتحيلها من أكوام وركام وموت زؤام وحزن دافق وبؤس خانق إلى مدينة عملاقة ترتدي آزياء عمارة شنغهاي وهونغ كونغ ونصف التطورالبكيني!
سنلزمها تبدأ بتوفير الماء الصالح للحياة لموظفيها وللسكان..ولتضرب شركات إستيراد الماء المعلّب في مقتل! محطات تحلية عملاقة وأنابيب ومصادر تغذية تجعل كل أهل البصرة  الصابرين الكرام ينسون كل هموم الفقر المدقّع.....فقنبلة الصبر البصْريِ ستنفجر عند اول قطرة ماء حلو....كما يسميه المتألمون المتأملون!
وهنا لاأستطيع إكمال المستلزمات فكل إطالة تبعث الملل في نفوس القاريء لذا حتى الإختصار مؤلم يبخس حق البصرة الفيحاء...
1.      نريد من الصين عزل البصرة عن العالم كله... ليبدأ العمران في كل مفصل بتشغيل الالاف البصرية العاطلة التي تبحث عن بضعة دولارات تعتاش بها بمرارة يوميا.
2.      إحياء الصناعة النفطية بكل مستلزمات التكنلوجيا العالمية.. ولاداعي لوضع خارطة طريق فالبقرة الحلوب حتى وهي تدّر الحليب الدسم... متهالكة الفحوى والمحتوى.
3.      عمل ميناء عالمي بكل مستلزمات التطوير بعيدا عن القبضايات!وتهالك المعدات والنقل البائس والروتين المتعمد.
4.      تطوير جانب السكن بعمارات تشبه هيبة  عمارات بكين واسطنبول وسيئول وتوزيعها على الفقراء الذين لازالت مجاريهم حفرة امام الابواب!
5.      عند استعمال الكمبيوتر نعرف كوبي بيست لم لا تكون احد مدن الصين كوبي بيست للبصرة؟ هل لانملك الاموال؟ وواردتنا وتصديرنا نفسه الصين تستفيد منه كمستهلك ونحن كمنتج وتجد المنتج أفقر من المستهلك بمليار سنة ضوئية!
سأكتفي بهذا القدر من النزف الدموي في ذاتي وساعمل جزءا ثانيا عسى اولا ان يقرأ من يملك السلطة هذه الرؤية المتواضعة الحلم! وانا متيقن من إن أحدا لن يقرأها وإذا قرأها سيقول آحلام اليقظة! من يرتضي أن تدخل الصين أسواقنا وتُدخل مدننا لرفاهية القرن الحالي؟ الحمد لله انا مجهول الهوية في وطني وإلا يزورني زائر الليل... ليجعل آحلامي تشبه الصين في العالم الآخر!
عزيز الحافظ

12
للانسانية مدار هندسي متميز
في العراق تقريبا كل شيء حالك....على الاقل في الذائقية المجتمعية
والسبب السوداوي هو تراكمات نفسية متتالية كالمتواليات العددية في علم الرياضيات،جعلت كل المنظور الوطني لكل إشراقة محتملة ... نوع من السراب اللامرئي!
ومن بين العتمة دائما هناك يبزع ..أملا يخترق العتمة..... مهما كانت براقيته الضوئية خافتة.. إلا إنه في النهاية يسطع كخيوط الشمس في غيوم ترتدي آزياء الذهب كقلادة على جيد بضّ!!!
سقت المقدمة كمنار لحالة مجتمعية منسية جدا في ظل التخبط الحكومي في كل مفاصل الحياة العراقية إلا مفصل مكاسب النخبة التي صاغوا قلائدها بالجواهر للابد على جيد كل منهم بحيث لايمسها أحد ولايتقرب للهبها أحد! إلى حين يبعثون.
دار للمسنين في أطراف بغداد.. بائسة الفحوى والمحتوى تضم رعيلا ممن جمعتهم الاقدار بالصدف الهندسية اللاتوافقية كنسيج إجتماعي غريب عن التقاليد والاعراف العراقية الآصيلة المتجذرة.. فلم يتعود العراقي بطيبته ونهوضية مشاعره وغيرته ،أن يُدخل أبوه وامه دارا للمسنين ترعاهم الدولة لإي سبب كان فهذا عقوق كبير في النظرة الاجتماعية الشمولية العراقية منذ آمد بعيد.. ولكن الدار في بغداد كانت تضم للاسف عينات كل منها تصلح ان تكون قصة من قصص الالم المنظور.. وعندما يجد المُسّن نفسه وسط دار بائسة لاتبعث البهجة في إلمه وغربته ، تزداد عنده معدلات الكآبة والحزن ويتمنى سريعا الموت على وجوده فيها.... ولكن في العراق دائما هناك نهضة  فورية للنوايا الطيبة.. دائما هناك في النفوس إلق ضامر يشهق عند الحاجة! تناخت المشاعر الطيبة  الرؤؤمة عند مدير عام شركة نفط عراقية لايبحث عن شهرة إعلامية ليسطر إسمه....ومع جهود ناهضة لقسم الإعلام في تلك الشركة.... ليحيلا الدار التي غلفّتها الاحزان من كل صوب وجنب،الى جنة خضراء تسّر الناظرين! فلم يصدّق النزلاء هذه الثورة التعميرية الرؤؤفة التي أثارت مدامعهم!  واتسعت أحداقهم دهشة !وأحالت كآبتهم وصبرهم وتأففهم وصمتهم الذي عجزت كل موسيقى الحزن عن رسم حدوده، إلى بهجة مونقة!
هكذا تنهض الانسانية من سجونها عند الطيبين القلائل! وتحيل خراب النفوس المضطربة، الى فرح غامر ينال شريحة تقضي بقية العمر... في دار للمسنين أصبحت جنة في الارض بما بنتها سواعد الاخيار الابرار لهم في ليلة وضحاها... الاعلام العراقي صامت صمت القبور لانه اليوم مشغول بسياسة الكتلة الكبرى والصراع الأزلي على المناصب الوزارية.. ومليون دار للمسنين بالصيغة التشبيهية الاستعارية، تحتاج أنامل الطيبين ولكن لاتجدها! ويكفي في البصرة والفقر المدقع خير دليل!
بوركت القلوب التي كانت إياديا عند نداء الضمير لمعاونة هولاء المسنين.. بوركت الضمائر الحية التي نهضت من العقول لتجلب البسمة لمن كانت وجوههم ترتدي فقط كل آزياء الحزن!
بوركت هذه الجهود التي عملت بصمت وانجزت بصمت ومسحت دموع النزلاء بإكمام شغاف قلوبها!
ملبية كل إحتياجاتهم التي كانت فقط ..آحلاما في المخيلة!
الصمت آحيانا أبلغ تعبير!
عزيز الحافظ

13
الفيفا يظلم كريستيانو رونالدو
حتى في الرياضة عامة وكرة القدم خاصة هناك ظلم؟ لاتوجد شرائع ولاسنن متوارثة  وضعها حمورابي للفيفا..عدا القيم الاخلاقية الناهضة في الرياضة ولكن في حفل اوسكار الفيفا السنوي شعرت كمواطن بسيط يتابع كل تفاصيل كرة القدم، آن هناك ضمورا في هذه القيم! وان هناك لوبي قوي يتحكم في إختيار الافضل رغم ان الشمس الساطعة لايمكن تغطيتها بغربال! وإذا كانت التقنيات الحديثة قد دخلت ملاعب كرة القدم لهدف واحد هو الإنصاف فلم  لم تدخل هذه التقنيات قلوب مسوؤلي الفيفا وهم يبخسون حق رونالدو في اوسكار أفضل لاعب كرة قدم لسنة 2018؟
لقد جامل الفيفا كثيرون خلف الكواليس! فلم يكن هدف محمد صلاح مطلقا بجودة هدف رونالدو ضد اليوفي! ومهما وضعنا هيتشكوك وغيره من بارعي الصناعات السينمائية في مدار إختيار الاجود نظريا فلن يبخسوا مطلقا المقصية الهوائية المدوية كعاصفة لكريستيانو رونالدو ضد اليوفي!
ولكن مخرجو السينما الفيفاويون مع الاسف تنكروا لهذا الهدير الغاضب لبراعة كريستيانو وتنكروا انه بطل جلب بطولة دوري الابطال لثلاث سنوات متتالية! ولكنهم اتفقوا قطعا!
 ان رونالدو دفع ثمن مغادرة الريال! وإن الريال سيبقى مؤثرا في كل قصص وسيناريوهات وأفلام الفيفا للابد!!
لقد ظلم الفيفا رونالدو علنا امام ملايين العيون التي كانت تترقب الانصاف في إختيار الاجود دون النظر لاي خلفيات بالمطلق!
فلم يكن مودريج الا لاعبا عاديا غير مؤثر في تشكيلة الريال وحتى في منتخب وطنه رغم إقراري بموهبته.. فلم يحمل كروموسومات السوبر مان التي تؤهله لإن يكون أفضل لاعب في العالم حتى في سيناريوهات الافلام الهندية مع إحترامي للمبالغات المعروفة فيها!
لقد خسر الريال موهبة فذة إسمها رونالدو ومن المستحيل ان يسطع نجمه ويتألق...مع تمنياتي الخالصة بإن رأيي لن يتحقق...
وخسر رونالدو اللقب مع كل احقيته بإنه الافضل في العالم لانه غادر قلعة بيريز ولم يعي مطلقا أن الفيفا سيظلمه بهذا القرار الدولي التعسفي!
وهكذا... حتى في كرة القدم تحتاج قلوب الفيفا للتقنيات!! للتاكد من صحة الهدف... تماما كما يحصل في المباريات الرسمية ولكن مع كل الآسى
وجدنا الفيفا يجامل الريال ويبخس حقا بازغا لرونالدو في فضيحة ستمر السنون والسنون... لتنكشف  خفاياها وخباياها وسيناريوهاتها وأسرارها للجميع!
عزيز الحافظ


14
الدكتور العبادي لارئاسة للوزراء ثانية!!
هل يستقر العراق؟
لااسأل نفسي او أسألكم على طريقة اسئلة البكالوريا العراقية هذه العام والتي شابها فيض من غموض كبير.. فبعد التحليلات المختبرية القاسية في نتائج الانتخابات العراقية والتي لم تنته ولايوجد بارق آمل في انها مطابقة للجودة القياسية المعروفة عالميا...
انتهت حقبة البرلمان وإحيلوا على التعاقد المستقبلي....  لا التقاعد برسوم مالية خيالية التصديق ملتحقين بالركب الاول من إخوانهم الذين دخلوا جنة المكتسبات المالية الخيالية كنادي القرن للاثرياء....على حساب الفقر الذابح رقاب العراقيين.
الحكومة تصريف أعمال...وغنائم للبعض وعقود ومكتسبات وجكسارات وحمايات ومسدسات ورشاشات وكإن جنة الدنيا زهت لهم فقط ...ولهم حقّ الاستمتاع.....تنتظر نتائج الفرز الكيمياوي عفوا اليدوي الذي اثير حوله اللغط فلم نعد نتابع النتائج لان هناك نهضة شعبية لانسميها ثورة!! حدثت فجاة في الوسط الشعبي العراقي في جنوب عراقي محروم اليوم حتى من حرية التظاهر!!!ومن جمالية العبق السياسي اللغوي إستخدام لفظ .... المندسون!!وكإن كواكب المشتري والزهرة والمريخ ونبتون أوفدوا بعض منتسبيهم للتظاهرات للبينات البيئية والدراسات الميتافيزيقية !!
الحكومة النائمة في عسل المكاسب المتوارثة.. بلحظة واحدة وجدت نفسها امام ثورة عفوية شعبية لاتحمل قادة ثوارا ولا ابطالا بل اهالي في القرن الواحد والعشرين يبحثون عن حقوق غريبة!!
حتى في تسطيرها اجد ان اصابعي المرتجفة... يغلّفها الحياء من التسطير!!
فهولاء لايريدون البلوتنيوم ولااليورانيوم المخصّب ولا الكالسيوم والمنغنيز ولاابراجا كدبي ولا جسورا كالصين وبهجة الحياة فيها... هولاء يريدون الماء والكهرباء!!وإطفاء لهيب البطالة المستعّر
وعذرا لكل من لايعرف الذائقية العراقية!! ولايعلم الواقع الاجتماعي المرير بعد سقوط نظام العار.... ليجد من الغباء ان يترحم البعض على المقارنة بين الساسة بالإمس والساسة اليوم.....
لان العنف الصدامي المنسي سبقه في المضمار التخيلي العقلي للبسطاء...فساد المتعاقبين على حكم الوطن الذبيح...
فبعد الحوارات الكبرى لتشكيل الحكومة وحظوظ السيد العبادي لولاية ثانية.....مكتومة ومعلنة.... كشفت هذه الاحداث وعسى ان يكون كلامي ظلا لشمس التمني.... ان الاحداث جعلت من السيد العبادي الضحية الاولى لكل الآمال والتمنيات في ولاية ثانية!
فلا الحلول الترقيعية لموضوع المطالب وهي متجذّرة اجتماعيا كظلامات موروثة لم يهتم بها آحد.. يمكنها من رفع سقف التمنيات بولاية ثانية... لذا اجد ان ضحية الاحداث كلها هو الدكتور العبادي فقط وان الماء المالح سيبقى في الريق البصري والغصّة من البطالة لايخيط فتحة رقعتها الكبرى عشرة الأف وظيفة شبه وهمية ستخضع لمليون تجربة نووية من الوسطاء!! ولا كهرباء استيرادية  ولا ولا ستشفع لولاية ثانية للدكتور العبادي...
فهل كان ماحصل سيناريو فلم هيوليودي معّد بإتقان وحرفية ومهنية عالية الجودة والاخراج والحبكة....لكي يكون الدكتور العبادي بعيدا جدا عن كرسي الرئاسة الثانية؟
في العراق الاجابة  السياسية والدوافع الاجتماعية والخفايا،غامضة ليست مقارنية.. بين اللون الاسود واللون الابيض ولابين النعم والكلا..
لذا شخصيا اجد ضحية الانتفاضة الشعبية المدروسة او العفوية هو فقط الدكتور العبادي!!
وقد آكون مخطئا!!!
عزيز الحافظ



15
لن يهاجرالمسيحيون العراقيون ابدا

نعم للقلب وظيفة فسيولوجية واحدة لاغير ان توقف توقفت الحياة لامحال... لاصدمة كهربائية لا ضغطة على الصدور تعيد الحياة لقلب متوقف.... تلك اساسيات الطب الحديث والقديم.... وهكذا هم اليوم الاصلاء من مسيحيي الوطن الجريح- الذبيح ذو الانين الذي تطرب لاحزانه كل نوتات الكون!!
قلب الوطن النابض....
كنت قد كتبت مقالا بتاريخ 2014 / 7 / 23 .....بعنوان ((لن يهاجر مسيحيو الموصل إلا إلى قلوبنا)) بعد الهجمة الداعشية على الموصل وتفجير الكنائس والاديرة وقتل وتشريد وتهجير الالاف من قلب العراق النابض اقدم سكان الارض اخواننا المسيحيين.... وذكرت مواقف رد الفعل العراقية الاصيلة حين فتحت المرجعية الدينية ذراعيها لهم بموقف خلودي محال ان ينسى... واليوم تعاود بعض العصابات وبعض المواقف ان تقوم بتخويف اخواننا المسيحيين بجرائم نعم لها فرديتها ولكن فيها خصوصية انها تنال من قلب العراق النابض!! وقد حصلت بعض الجرائم التي لانعرف دوافعها ومرتكبيها ولكنها عندما ترتدي همجية عنصرية ببوصلة الغوغائيين، فهي تستحق التوقف عندها.... انهم مهما كان لونهم المقيت وطعمهم الهمجي الدوافع....يريدون ان يشّد المسيحي العراقي الرحال خارج الارض التي عشقته وعشقها... عشقته لانه كان من اجود وانبل من سار عليها اخلاقا رفيعة فاضلة مجتمعية.. وعشقها لانه دفع ضريبة الدم الطهور دفاعا عنها في كل ذكريات التاريخ المنسية من الذائقية.. لذلك اثمن موقف البطرياركية الكلدانية العراقية الناهض برفض الهجرة من العراق تحت اي مسمى انفعالي.... نعم يشهد الوطن الذبيح ان كل مسيحي في عراقي يحمل في ذاته قلبان لاقلب واحد قلب في قفصه الصدري يغذي جسده وقلب للصبر عما يلاقيه في هذا الوطن التي في سمائه غيوم ألم تغطي كل مساحات الامل المنشود.
واثمن موقف رئيس حركة بابلون السيد ريان الكلداني الرائع وبيانه حيث اثبت لنا كمتابعين ان كل اصيل لاتهتز عنده القيم الوطنية مهما كانت قساوة التحديات فقد قال ((ليس لهذه الجرائم الا معنى واحد، تخويف اهلنا واجبارهم على الرحيل من بلادهم. ولكن أقول للمجرمين خسئتم وخابت أياديكم. نحن أبناء يسوع الذي سار بدرب جلجلة وما استسلم بل علمنا الفداء. هذا الوطن قدم الكثير من الدماء ونحن على درب هذه التضحية ماضون. ننتمي للعراق، شهداء وأحياء. ولكن هل تظنون ان ايام استضعافنا مستمرة لهذا التاريخ؟ ألم تسمعوا أجراسنا التي عادت تكلل كنائسنا بعد هزيمة داعش في نينوى
لن نخاف ولن نترك بلادنا، ولن تزيدنا جرائمكم إلا تمسكاً بالعراق، ولكن إياكم ان تعتقدوا ان ثأرنا سهل.
ان كان المسيح علمنا ان ندير الخد الأيسر لمن يصفعنا على الأيمن، فهو كذلك علمنا ان نثور ونهدّم الهياكل التي تأوي الخونة واللصوص. شعب العراق بكامل اطيافه سيحمينا لأننا ملح الأرض ونورها. واذا كان هدفكم تهجيرنا، فقد عجزتم من قبل، وتعجزون... هزمناكم من قبل، وستُهزَمون.. وان كان السيد المسيح علمنا ان ندير الخد الأيسر لمن يصفعنا على الأيمن، فهو كذلك علمنا ان نثور ونهدّم الهياكل التي تأوي الخونة واللصوص. شعب العراق بكامل اطيافه سيحمينا لأننا ملح الأرض ونورها. واذا كان هدفكم تهجيرنا، فقد عجزتم من قبل، وتعجزون... هزمناكم من قبل، وستُهزَمون.))
تعجز الكلمات مهما برع الكاتب في التوصيف فقد تكون الدمعة الهادئة اسهل دليل على تكاتفنا مع قلب العراق النابض ، مسيحيو العراق البواسل فلن يهاجرو ابدا من ارض هم ترابها ورحيقها.

عزيز الحافظ
 

16
أقترب عيد الفطر..هل سينهض الشهداء لإطفالهم؟
لازالت حمى معركة الموصل وطيسة ولازالت أتون النار شديدة اللظى والاعلام  العراقي نفسه مع جل الاحترام في سبات جليدي قطبي شمالي وجنوبي...لاأبخس تواجدهم مع الموت أبدا... ولكن المنقول لنا من لهيب المعارك وشظاياها ولظاها ونغمة الرحيل اللحظي لشبابنا وشيبة حشدنا المقدس .... لايتناسب مع القفز على الموت والتراقص معه حد  التلاصق بين المقلة والجفون...
نعيش حياتنا ونتحمل كل ألم كعراقيين ولكننا من المحال ان نصل لحافات الموت كنهر عراقي جاري.., يرقد كل إعزاء لنا لهم طموح واماني ومستقبل.... بين طينيته الجرفية وجنبيه وينغمسون كل لحظة في عناق تراجيدي للشهادة يجازيهم حتى الموت نفسه بشهقة ودموع..
اليوم كتبت علي الاقدار في وطني ان ارتمي بين احضان الحزن ألثم جدار صبري...وأنبش باحثا عن جثمان الامل الذبيح..في المقابر...  فلا خضراوية وبهجية للازهار والورود مزروعة تؤنس وحدة الامل والتفاؤلية القاتمة
في وطن إسمه العراق....
بدأت الحياة تعود للموصل وبدأت العوائل تعود للحياة الطبيعية رويدا رويدا فهناك مليون قصة واكثر.. ستبقى  حبيسة عقول متألميها ومتأمليها...
ولكن عيد الفطر قادم فهل سينهض شهدائنا في الموصل من مضاجعهم الأثيرة بالمعنى الجهادي.... ليشتروا ملابسا للعيد لإطفالهم؟ هل سيتذكرون المقاسات؟  وسحنات الاطفال..هل سياخذون اطفالهم معهم للاسواق ؟هل ستفرح الزوجة ويتذكرها مع الاطفال ببدلة وقورة تجعلها تحلّق في سماء الفرح المكبوت؟ وهل سينسى امه؟ مخزن دموع الاكوان!!!والتي لازالت ترتدي اللون الاسود منذ.... وفاة حمورابي الى الان...
ولكني نسيت!!! هل مسموح للموتى بالخروج من مقابرهم!!!ولو بإجازة زمنية!!!
هل مسموح لهم بالكلام والصراخ على اطفالهم!!هل مسموح لهم بذرف الدموع؟ هل مسموح لهم بحمل النقود؟ فالشهيد في العرف الديني يدفن بملابسه ولكن هل لازالت هناك بقايا نقود فيها؟
مليون هل.... ولكن الاقفاص لاتفتح انفسها تلقائيا..

انتظرتك شمعة ذوبني الصبر لمن كضيت...
فوك الصواني وخيط.....
بس الخيط...يحبيب صفيت!
أجه العيد وماأجيت...
وهم اجه وماجاب روحي..
عايش بلاروح من يوم المشيت!!
 ودعونه وكالوا اسبوع ونرد لعيونكم!
وفاركونه!
وكالوا الدنيا غريبه بدونكم!
وعشنه بين الراح والجاي إنتظار...
يكضي وحشة الليل وشيكضي النهار...
أقترب عيد الفطر... سيلبس كل الاطفال في العراق ماتيسر في خزانات ملابسهم....
ولكن سيتوجهون أول يوم العيد للمقابر!!
سيزورون قبرالذي كان مقدم محياه يؤنس نواظرهم.. يجالسهم ويمسكهم ويتمسك بقلوبهم ويقبل وجناتهم ويلثم شرايينهم ... واليوم هو صامت في قبره لايستطيع النهوض لمعانقتهم...ولايطوقون رقبته بإيديهم البريئة..
ولايستطيع ان يرد على من يقول له بابا متى تعود؟
بابا أين أنت؟؟؟؟ محظور عليه الإجابة!!!
وهاهم يذرفون الدموع اللحظية عليه ويشاهدون امهاتهم وجداتهم ترش القبر بالماء..
 أهذا هو العيد الذي رسموه في مخيلتهم؟
هذا هو التدمير الكبير للذوات الاطففالية فهي اول النكسات النفسية في بداية النشوء... ولكن من يهتم؟
والوطن كله نكسات ونكبات ودموع وصخب وإنتحاب...
 نترك الحزن نفسه يشهق بشهقة الإلم......
أبي هل رأيت الجناح الابيض الملائكي الذي يحيطك على البعد؟
 أبي إنهما ذراعي!!
 فألتفت الآن!!!
عزيز الحافظ



 

17
الموت والفخر لاينتهيان في العراق...
نعم لايتوقف الموت في العراق منذ أن نقل الخليفة الرابع علي بن ابي طالب الخلافة من المملكة السعودية بمسماها الحديث الى الكوفة  يوم بويع بالخلافة سنة 35 هـ 656 م) ( بالمدينة المنورة، وحكم خمس سنوات وثلاث أشهر وصفت بعدم الاستقرار السياسي)، لكنها تميزت بتقدم حضاري ملموس خاصة في عاصمة الخلافة الجديدة الكوفة. فقد تعرض هذا الانسان الالمعي البارق السطوع بعلمه وحكمته وصفاته الشاهقة التي يعجز كل باحث ومستشرق عن مسك محددات مساحة عظمته الانسانية، تعرض الى حروب كبيرة   معارك ( صفين والجمل والنهروان وخيبر)انعكست منذ ذاك الزمن الى اليوم بحرث وحصاد أسمه الموت خيّم على التاريخ العراقي جيلا بعد جيل... ليس بقفزات كنغرية بل خطوة خطوة لليوم....
وأستمر مسلسل الموت على ارض العراق، بقتل السبط الحسين بن علي سيد الثوار والشهداء بمقتلة تراجيدية يعجز الواصفون للتاريخ عن سبر غور حزائنيتها في سطور التاريخ العراقي المليء بالموت والدم!!
ومن جانب آخر كان الفخر أيضا يميز التاريخ العراقي بما لايمكن بهذه السطور القلائل أن تفيه حقه... واليوم  للربط بين الموت والفخر في ارض الرافدين تشهق في العيون نخبة من بقعة واحدة عراقية هي مدينة الحلة مدينة الشعراء والعلماء تاريخيا ،المدينة الغارقة في تراث انساني كبير معلوم لليونسكو ولكل الامم... حيث انتهت امتحانات البكالوريا للصف السادس الابتدائي في عموم الوطن لنجد شهوقا للعلياء في النتائج!!
 حيث حصل 48 تلميذ وتلميذة من محافظة بابل على مجموع 600  درجة من 600!!
منهم 38 تلميذة متفوقة على البنين!!! وحصلت 271 مدرسة حصلت على نسبة 100% من مجموع 924 مدرسة في المحافظة.
ا ي فخر ونحن نسمع  ونقرأهذا  السمو في محافظة واحدة تفوز وتحوز  فيها38 طالبة من أصل 48 طالبا على المراتب الاولى وسط رياح الموت والخوف والترقّب والقلق وكل مستلزمات العنف القاسية المرسومة في المخيلات او في الواقع الاليم للوطن...
 نتمنى ان تسلط الامكانيات الاعلامية العراقية المليونية.... وتسخر طاقاتها بحثا عن هولاء المتفوقين وتكرمهم الجهات الحكومية.. في  هذا الصيف القائض بسفرات سياحية هم وعوائلم على ادنى حدّ ليشعروا ان للتفوق  له من يرعاه على الصعيد الوطني....
 ان هذه النخبة الباسقة بتفوقها تعلم ان الموت  كان يتربص بها عند ناصية اي قاعة امتحانية ودخلت وهي تتوجس من تلونية الموت الرخيص ومع ذلك تجاوزت بفخر هذه السرايا الموتية المنتظرة قوافل الرحيل...
 انتصر الفخر اليوم في العراق على الموت... أعطوهم ثمن الفخر ثمن التفوق أشعروهم بوجود القلوب الراعية لهم... لاتجعلوا الاماني سحابة صيف... مع ان للالم في العراق جيوشا جرارة ترتدي كل زي في الكون!!
عزيز الحافظ


18
شاب عراقي يموت في مركز شرطة..

الخبر عادي جدا... لان الموت في العراق أسطع من البقاء على الحياة!!! لاوقت للصخب والموسيقى التصويرية... ولن يقف المخرج  صارخا لتكوين المشهد الدرامي بجودة متناهية...هل تبقى عيوني ترصد فقط ، وتلتقط إشارات احزان الوطن وتترك كل شيء بهيج؟
القصة من النهاية.... توسد الشاب حسين مازن ناصر ذو العمر 14 عاما من سكنة محافظة الديوانية، التراب!!
وسندخل معا تراجيديا التوسّد!!!ولاني أعرف الوطن جيدا بكل مامتاح لي من المعرفة السطحية لاالغورية!! سأنقل الروايات الرسمية ولسنا والحمد لله في نزاع فتيائي ديني بحثي تشريعي لتتضارب الروايات!! فهناك عقل ومنطق أيضا كلاهما يسافر وحده!! ولايحمل حقائب السفر!!

 المعلومات المنشورة في العراق حالها حال ملايين الاخبار التي مطلوب منك ان تصدّقها!! ففي الوطن العراقي العزيز انت لاتملك من تتعكز على التصديق بروايته حتى لوكانت عينيك نفسها! لان هناك سحرا باسقا في كل خبر يقودك للاحلام والتمنيات والتحليق في الفضاء بمركبات وكالة ناسا!!!
على الفور نشرت مواقع عدة خبر وفاة الشاب وكعادتنا نضع نظرية المؤامرة قبل كل شيء لان الموتى لايتكلمون....  فقالوا إن الشرطة تحكم بالأعدام تعذيبآ على الشاب (حسين مازن ناصر ) ذو العمر 14 سنة احد سكنة محافظة الديوانية ((لعدم حمله الهوية)) وهي جريمة منذ الحكم الاغريقي عقوبتها الاعدام لامحالة!!!
وقامت دائرةالصحة بتشريح  جثةالشاب بدون الرجوع لأهله وتضييع ملامح جريمة الشرطة .
والطبيب مهدد!! .
والجريمة حصلت بمركز أجرام طويريج!!
علما ان هناك ضابط برتبة ملازم حقق مع الشاب !!وقام بضربه بالعصي الكهربائية حتئ مات الشاب بين يديه
ونقلوه للطب العدلي بصفته مجهول الهوية بالتستر مع اطباء الطب العدلي .......
 هذه رواية المواقع الالكترونية!!!
اما مديرية شرطة كربلاء فنفت الموضوع جملة وتفصيلا... وقد تكون محقّة!! لاننا تعودنا قبول الرأي الحكومي منذ نعومة أظافرنا!!

فقالت الرواية الحكومية إنها علمت من ذوي المجنى عليه بأنه قد ترك البيت منذ حوالي عشرة أيام لوجود خلافات عائلية في بيتهم متجها إلى جهة يجهلونها". وإن " المجنى عليه حسين مازن لم يتعرض إلى أي ضرب أو تعذيب أثناء التحقيق معه".

وإن "قيادة الشرطة تلقت معلومات؟؟؟؟؟ عن وجود مجموعة من الشباب تتسكع في منطقة الجمعية في الهندية وعلى الفور باشرت مفارز مركز شرطة الهندية بإلقاء القبض عليهم واستصحبتهم الى مركز الهندية وتبين فيما بعد ان أحدهم من سكنة الديوانية".
هل صار التسكع جريمة في الوطن؟ الله اعلم فانا لااتسكع أولا!!!لاليلا ولانهارا ولاجهارا ولم اسمع ان هناك قانونا يمنع التسكع ليلا!! وأوضح بيان قيادة الشرطة.. أنه "وبعد تسليمهم إلى شعبة مكافحة إجرام الهندية!!! للتحقيق معهم وأثناء تواجدهم في النظارة بغية إكمال إجراءات الأوراق التحقيقية بحقهم لغرض عرضها على أنظار قاضي التحقيق فقد تعرض المتهم حسين مازن إلى وعكة صحية أثناء ذهابه إلى المغاسل وعلى الفور تم نقله إلى مستشفى الهندية لغرض معالجته.. فعلا بادر الطبيب إلى معالجته إلا أنه أثناء ذلك فارق الحياة وتم استدعاء خبراء الأدلة الجنائية وتم تصوير الجثة والتي تثبت عدم تعرض المجنى عليه إلى أي كدمات أو آثار للضرب أو التعذيب.. وتبين من عائلة الشاب... بأن إبنهم مصاب بالصرع كذلكً يعاني من فتحة في القلب". ولكن طلب ذوي المجنى عليه أن يكون تشريح الجثة لدى الطب العدلي في بغداد حتى يكون حيادية في النتيجة!
لست شارلوك هولمز  ولا أرسين لوبين..ولا محققا..ولااشكك في اي قول فالرأي الحكومي منذ عهد حمورابي ومسلته فوق الجميع والدولة إذا اصدرت لك شهادة وفاة وانت حي فانت رسميا ميت!! حتى تثبت للدولة عكس ذلك!!
مات حسين وماتت معه اسرار موته صرع وفتحة في القلب ...أنا احمل مليار سؤال لاأستبق الاحداث مطلقا فقط لماذا بقيت مكافحة الاجرام ذات الصيت السيء تعمل بمسمياتها لحد الان؟ هل نسي كل عراقي معنى دخول مكافحة الاجرام؟ انني أهيب بتواضع..بالسيد وزير الداخلية العراقي الذي يتابع كل شاردة وواردة ان يتنبى الموضوع وان يلغي من التسميات مديرية مكافحة الاجرام!!
وفعلا!! أمر وزير الداخلية العراقي وكإجراء إحترازي بتوقيف المفرزة التي اعتقلت الشاب والتحقيق معهم وتقديمهم للعدالة في حال ثبوت تقصيرهم أو إخلالهم بالواجب أو سوء استخدام السلطة! واوعز السيد وزير الداخلية بموقف شاهق.. الى مدراء الشرطة في محافظتي كربلاء والديوانية شخصيا بالتحقيق الاصولي بالموضوع وعرض الحقائق بتجرد على الرأي العام من دون تزويق أو غخفاء اي معلومة وتطبيق القانون بحق أي مقصّر ومخالف مهما كانت رتبته أو وظيفته!! ومن جانبها أكدت إدارة مستشفى الهندية العام في كربلاء ان الشاب حسين الذي أتهم شقيقه أفرادا في شرطة كربلاء بتعذيبه حتى الموت، وصل الى شعبة الطواريء في المستشفى ( متوفيا)!! واي خبر عكس ذلك غير صحيح!!
احيانا الصمت أبلغ تعبير عن فعل الأذّل!
عزيز الحافظ




 
 
 
 

19
بمحافظة عراقية 14 حالة إنتحار ب (5) أشهر...
في ظل محنة العراق الكبرى.... لم يستقر الوطن  ولست هنا باحثا عن الاسباب السياسية والاجتماعية.... فالجواب عندي لايحتاج براعة في الاستنباط..والإستقراء والتحليل وإستعمال مصادرا لتجميع المعلومات...
الجواب ان حزب العبث لازال قويا ومتمكنا ومدعوعا في كل مفاصل الحياة نعم بدلّوا لبوسهم  وحريتهم الحركية وتفننوا في بشاعة الإجرام...ولكن بقت بوصلتهم هي تدمير كل مفاصل الحياة في العراق الشاهق الباسق بصبر شعبه.... واليوم بعد 14 عام على غيابهم الابدي أرتدوا كل لبوس القتال من قاعدة الى داعش الى  الى لتدمير شعب العراق وضد لون واحد
كان كعبتهم..وتحمل الشرفاء  بينهم في مناطقهم..نزوحا وتهجيرا ومعاناة وبؤسا وشقاءا وآلما يستحق التسطير...
واحتضنتهم القلوب العراقية  وأسكنتهم البطين ولأذين والمقل.
ذكرت شبكة اخبار الناصرية... خبرا مأساويا ... يمّر كملايين الأخبار على المسامع والمدامع ثم يندرس طي النسيان... نحن لسنا في كندا ولسنا  في فنلندا ولسنا في سويسرا لكي نقلب كل علماء الاجتماع الكونيين لتدرس الاسباب فعندنا.... الصمت احيانا سيد المواقف وأبهاها...
ونحن نرى سيول الشهداء  ، نجد إن الانتحار مثلا..... محطة لاتستحق التوقف والتأمل والاستبصار والتقصّي عن الاسباب!! فنحن بلد عرف كيف يتجرع فنون الموت القتالية منذ مقتل الامام الحسين وثورته على ارض كربلاء العراقية ففي ذلك المشهد تقطعت الاوصال وحصل ما لاتستوعبه العقول......لذا صار الانتحار جزء من ذائقية الاستماع التراجيدي لاحزان الوطن ليس إلا...
فقد سجلت محافظ ذي قار العراقية اعلى معدل للانتحار في العراق!! بواقع 14 حالة انتحار ناجحة!!! ولمدة زمنية آمدها خمسة أشهر!!!
وبالتفصيل الحزني...تسع حالات للذكور وخمسة حالات للاناث!!! بل امكن إنقاذ 28 حالة لم ترى النجاح الانتحاري!!
وبذلك تكون ذي قار الثانية بعد محافظة السليمانية!!
اما اسباب الانتحار؟؟؟ فهنا وفي ذي قار جامعات وبحوث وعلماء وكفاءات واساتذة وكتاب ومحللون... فلم اجد تصديا علميا لسبر غور الانتحار... وعندما تقرأ بنفس الخبر عن الاسباب.. قد يُصاب الدماغ بالشلل الرعاشي لاالجسد!!
خلافات عائلية... نعم  هم اهلنا والتوسع في الاسباب يوجد حالة غضب على الكاتب!!
اما الاقسى ان الانتحار بسبب تعاطي المخدرات بين الشباب!!! فهذا هو اللامقبول السكوت عنه!!! اين الرقابة ومنظمات المجتمع المدني ودور التوعية الدينية ... واين واين واين واين؟
اما القارورات المنتحرات الخمسة فلم يتطرق الخبر لسبب واحد من اسباب مغادرتهن الدنيا التراجيدية!!!
وانا بدوري لااحب التصيد في الماء العكر لان الالم هنا ساطع بارق بازغ مشرق .... فعندنا في العراق خطوطا حمراء...في مجتمع عشائري باسقة فيه مفاهيم كبرى.. ولكن عندما تصل للمرأة تجد أنك تتسور قلعة!!
وللعاقل اترك نعمة التصورّ لا التسورّ!!!
عزيز الحافظ




 
 
 
 
 

20
التخالف الوطني العراقي....إلى أين؟ ج3
هنا احاول أن لاانمّق الكلمات أو أهبها عطرا مجانيا كي تقوم بإسري في قفص التحدي.....أريد ان أقول الحقيقة الغائبة عن آذهان الكثيرين... فمنذ مقتل الخليفة الرابع الامام علي سنة 40 هجرية... لم يحكم الشيعة في العراق بما ترك بصمة في ذوات الناس أو تعلق بعقولهم!! نعم كانت المصائب منذ ذاك التاريخ ولحد الآن 1438 هجرية
اي مايقارب ال1400 سنة، تتوالى على الشيعة في العراق!! وحين منحهم القدر، الحظ، الصدفة، سموها ماشئتم!!! الحكم سنة 2003 بسقوط نظام العار وتشكيل نظام ديمقراطي لهم فيها الاولوية!!! ماذا حصل بعد 1400 عام من التغييب ؟ 14 عاما من حكم الشيعة ماذا حصل؟ اي رفاهية واي تقدّم واي جمالية رسمها الحاكمون للاغلبية التي أوصلتهم من المجهولية المطلقة للحكم السلطوي؟ قلبّوها معي!!! نعم تركوا لهم حرية العبادات وتركوا لهم التمتع بحرية ممارسة الشعائر ولكن؟ هل ان الشعارات التي جاء بها نبي الرحمة ص وحملها بعنفوانه بعده الامام علي وبعدهم الائمة ،أعطت للشيعة في العراق خاصة والشعب العراقي عامة خصوصية ما نقلتهم من البؤس والشقاء والفقر الى نيوزلندا حلمية أو كندية أو سويدية أو سويسرية؟
مطلقا كلا!!! فكل الحاكمين تمترسوا خلف الرايات الدينية الباسقة الشهوق والمفاهيم العميقة الجذور لفكر اهل البيت الكرام ولكن؟؟؟
الحاكمون تمرسوا!!! على كل شيء الاخدمة المظلومين ومن أنتخبهم!! فقد فشلوا فشلا ذريعا وتشتتوا وتشظوا كنيازك منفلقة!! أو قنابلا غنشطارية عنقودية...وتوزعت بينهم المناصب بحيث صار المنصب قبلة وكعبة كل سياسي شيعي يدعي خدمة الناس وهو يرى سيول الدولارات واللهاث خلفها أشبه بماراثون لاينتهي الابشلالات فرح دولارية!!!
اليوم لايوجد ابدا التحالف الوطني ولايوجد عرفا وشرعا من يمثل علي بن ابي طالب في السلطة!!
ومن يدعي  أنه يمثله...أو أنه يتبع تعاليمه..حتى بصمته فهو كاذب....وقالها لهم ولغيرهم نفسه الخليفة الرابع علي بن أبي طالب:
((أضرب بطرفك حيث شئت من الناس!! فهل تبصر إلا فقيرا يكابد فقرا؟ أو غنيا بدّل نعمة الله كفرا أو متمردا كإن بإذنه عن سمع المواعظ وقرا؟ ؟؟؟
ثم يخاطب الامام علي كل التخالف الوطني وهم ليسوا تحالف....
((أين اخياركم وصلحاؤكم؟ وأحراركم وسمحاؤكم))
((أين المتورعون في مكاسبهم!!!!)) والمتنزهون في مذاهبهم؟؟
أليس قد ظعنوا جميعا عن هذه الدنيا الدنية ةالعاجلة المنفصّة؟))
ظهر الفساد!!!!!!!!! قالها لكم قبل أن تحكموا!! فلامُنْكر مغيّر...ولازاجر مزدجر!!!!
ثم يقولها لهم علنا أولئك الذين يحملون في كل حملة إنتخابية لواء الدين وراية الحسين سيد الشهداء  ومظلومية زينب ، بخديعة لم تعد تنطلي على آحد...ويتعلقون بالتقوى واستار التقى!!
يوبخهّم الامام علي!!!!
أفبهذا تريدون أن تجاوروا الله في دار قدسه؟؟؟؟
وتكونوا أعز أوليائه عنده؟؟؟؟؟
هيهات!!!! قالها لكم علي بن ابي طالب ايها الحاكمون!!!
هيهات!! لايُخدعُ الله عن جنته!! ولاتنال  مرضاته الابطاعته!!!
ثم يسطع نور رؤيته الثاقبة للمتملقين والمتسلقين....
لعن الله الآمرين بالمعروف التاركين له!!!
والناهين عن المنكر ، العاملين به!!!
لقد أوصلت الرسالة!!!
لن ينخدع الشعب بعد الآن من نفس الوجوه!!!
قال الحواريون لنبي الله عيسى ع
دلنا على عمل... ندخل به الجنة!!! قال لاتنطقوا أبدا!!!
قالوا لانستطيع!! قال فلاتنطقوا إلابخير!!!
 ها قد وصلتكم ذبذبات كلماتي في التخالف الوطني!!
عزيز الحافظ


 
 

21
التخالف الوطني العراقي....إلى أين؟ ج2
أندهش الناس  مذهولين..منذ سقوط نظام العار لحد الآن .... فالناس نوعان... أخترت الثاني  الذي فقد السلطة ومكاسبها وإمتيازاتها وتسلطها العنفي المعروف وقساوتها الإجرامية التي لم تشبع من نشيج الدم منذ 1968 ولحد الآن......ولاأحب التسميات المذهبية مهما كانت براقيتها أسطع من نور الشمس... فقد كانوا يأتون بالرجل من مزرعة لايرى فيها  إلا الابقاروالاغنام وأعلافها وتناسلها....وينام معها في الزرائب والخرائب... ويعيش على لبنها وجبته المفضّلة...ليجد نفسه في وكالة ناسا البعث!! وعذرا للاستعارة اللفظية.... فالقصد هو التحليق ....في فضاء لم ترسمه مخيلته... لانه آصلا يفتقد صورة الخيال وموهبة التصور والاحلام!!! ليجد نفسه يلبس الزيتوني!!! ووجهه مكفهّر مغبّر متجهم متكور على إنغلاقية لامدروسة...
ليصبح بإصبع واحد يرسل الرقاب الى المقاصل!!! وبلفتة غضب وشزرة عين.. تذوب الاجساد في الحوامض الكيمياوية ... ليتوهج في ذاتهم داء القتل البشع لسنوات وسنوات وتتراكم في ذواتهم المريضة تلك النزعة الهتلرية او الستالينية وعذرا للتوصيف المقارني.... فحتى نيرون  وهو يحرق روما... وعذرا لنادي روما!!!كان ملاكا لما فعله البعث الزنيم بشعبه!
وبلحظة خطأ تاريخية صار هولاء القتلة نسيا منسيا وذهبت السيارات الفاخرة والقصور والديباج والحرير والراقصات المحلية والمستوردة وكل اصناف الشراب الثمين والفودكا.... فتحول الاحياء منهم لمقاتلين اسلاميين!! يذبحون من الرقاب بإيديهم لان النصلية التي كانوا يأمرون بإستخدامها أصبحت في  نفس راحة اليد المجرمة ،يتفننون بقنوات روتانا على إتساعها... بالجانب اللذوي من القتل المنوّع! ولانهم عاشوا مع الشيطان فقد أنتفخت أوداجهم هذه المرة على الدين!! وصاروا يلفقون لانفسهم تبويب جرائمهم بعد إطالة اللحى والعيش في خيال الف ليلة وليلة وخداع النفس المريضة بالحور العين أبكارا يجامعها بقوة 100 شاب وبلذة مليون سنة ضوئية!! وهو يعلم بالخديعة جيدا... ويعلم انه مخدوع ويعلم  ويعلم ولكن فنونه القتالية هنا تبرز أسطع لان الغطاء الديني الموهوم كان مخرج المسرحيات ومؤلفها وكاتب السيناريو والحوار وعازف موسيقاها التصويرية!!!! وهنا نشأت داعش في العراق وريثة القاعدة وهي آصلا من بقايا البعثيين بلون مذهبي صبغوي مقيت.... لتعيث في الوطن بجرائم  وفساد وتقتيل وتفجير وتشظي للاجساد الطهورة...بحيث لم يرسم براعتها لابداعتها حتى مايكل أنجلو ودافنتشي..... وتركوا لل المجهولين... براقيّة العمل السياسي وهم من خلف الستار يقودونهم كالقطيع والراعي بعصا يد يلوحون بها!
وللحديث بعيدا عن الملل... صلة لاحقة تلهث....
 عزيز الحافظ


 

22
الاتحاد الاسيوي لكرة القدم يذبح العراق رسميا
في كلمات الحزن دائما نجد الصياغات تعبر عن قتامة سوداوية تقود لتلك الاحزان..... في العراق شعب ينبض  بالحياة رغم كل المآسي... ينبض رغم الفقر والفساد والمفخخات والمؤمرات والدسائس والسفاهات والتفاهات... ينبض بحب كرة القدم!
غريب هذا الشعب فكله رياضي رغم ان اللعين صدام ذبح كل جمالية في حياة العراقيين ولكن بقي الشعب يحب الرياضة عامة وكرة القدم خاصة ويتابعها وسط جمهورية الخوف بحب افلاطوني ومع كل الرعب الذي يشكله وجود الطغاة في كل مفاصل الحياة العراقية وقتها.... وكانت الملاعب الشعبية تنجب اجيالا تشهد لها الملاعب العربية والاسيوية بالتألق... رغم ان عثرة كلامية كانت تؤدي باللاعب الى مقصلة الموت وميت بلاشهادة وفاة كما حصل مع اللاعب الشهيد بشار رشيد....
وعندما سقط نظام العار بمعجزة كونية بقيت الرياضة وسط تلاعبات الوجوه الصدامية القاتمة للاسف.... مع ذلك كانت مباراة واحدة بين الزوراء والجوية تجعل ملعب الشعب مملوءا للاخر ب50 ألف سعة الملعب... وسط كل المخاطر التي لاتمر على اي خيال ولايرسمها ريشة رسام بارع الخيال.....وبعد 14 عاما كان لنا دوري شبه مستقر وعقود واحتراف ولاعبين اجانب لاول مرة من كل بلدان العالم... ولكن مع ذلك لم يكن الاتحاد العراقي لكرة القدم بمستوى المسؤولية.... والوجوه الرياضية الثورية الحقيقية انزوت ولم تتصدى للقيادة لنهضة في كرة القدم لان المال يلعب للاسف دورا في رسم خرائط وجود الغرباء في كرة القدم العراقية!!
من هو السيد مسعود ليكون رئيس اتحاد كرة القدم العراقي؟ ماهو تاريخه الرياضي وووو؟ بل ان مدينته للان تنادي بالاستقلال عن الوطن الشامخ العراق  ونادي اربيل انسحب بعد هتافات لانؤيدها مطلقا ولم يبذل السيد مسعود اي جهد لامحلي ولاعربي ولااسيوي على الاقل لرفع الحظر عن الكرة العراقية؟؟؟
اليوم الاتحاد الاسيوي مزّق القيم الرياضية كلها وحطّم احلام مئات اللاعبين العراقيين بالسطوع والبريق والشهرة والاحتراف......بعد المجهولية..
عندما حرم الفرق العراقية من المشاركة في دوري ابطال آسيا!
والسبب المعلن الحروب!!! فهل ان العراق كله غير آمن؟ وهل ان الدوري متوقف لسبب حربي؟ وهل ان الصواريخ تنهال على الملاعب العراقية وتمنع ضربات الجزاء وضربات البداية وحالات التسلل؟ ان 90% من الوطن آمن.... والملاعب كلها بعيدة عن كل خطر وحركة الطيران مستمرة فلن يصل الينا فريق من الصين او اوزبكستان مشيا على الاقدام.... بل ان مطاراتنا هدير طائراتها لايتوقف.... وقلوبنا هي شوارعنا متشوقة للعربي والاسيوي ولكن لان الاتحاد العراقي ضعيف جدا.. طعننا الاتحاد الآسيوي بمديته وحرم الملايين العراقية المتشوقة لرؤية فرقها من متعة المشاركة الاسيوية.... يجب التحرك للشكوى في الاتحاد الدولي وحتى في مجلس الامن... يجب ان يتركونا نتنفس حب كرة القدم لانهم هنا ذبحونا بسبب الشغف الكبير بحب هذه المستديرة اللعينة...
نقول للاتحاد الاسيوي....  الرياضي لايكره... ويتحمل الخسارة ويفرح للانتصار...لقد نلتم  بذبح كرة القدم العراقية ...اوسكار كرهنا لكم!!!
عزيز الحافظ
 

23
الأنامل تشدو نشيد الالم

هل تتكلم الانامل؟
هل تهمس الأصابع؟
 لست اعلم...إذا كانت للانامل شفتين؟
إم أنها تحوير فاه....
اوتملك لسانا ناطقا تخفيه عن النواظر  بلادبلوماسية في الإخفاء.....
ولكني بتلك العيون التي أصبحت دموعها جنودا جاهزة للحرب والصولة... تغادر المقل بإقل من  برهة ثواني الزمن
بتلك العيون الغريبة المذاق والنقية الطباع والشرسة الإقتناص من لحظات مرارة الحياة... والتي كحلتها اليوم دميعات ترتدي زي الرحيل...
رأيت ما يؤرق الاجفان بنشيج خفي وتآوهات جذلى بتعاستها.. و بشفاه اتقنت لبوس التيبس والابيضاض.....
كان الموكب امامي... سيارات عديدة متلاحقة تلاحقا لاهندسيا... تتصدرها سيارة مكشوفة..... نسميها بيك آب، يسطع الالم نفسه  مرتديا لامة الحرب في فضاء هذه السيارة... كان فيها نعشا يعلوه مجموعة من ذئاب الدمع... شباب ستة يتراصون على جانبيه.... كان النعش مرتديا زي العلم العراقي الباسق الشاهق.... فضجيع هذه الالة الحدباء كان شهيدا عراقيا.... ندي الموت استلمه أهله من مقر قريب لموقع توصيف الالم الذي لم أفلح برسمه بريشتي المعفّرة بالدمع... السرعة تسرق منك هول التفكير وسرعة البديهية تغيب في دراما التأمل! ماذا أقتنصت عدسة العين؟ من كل هول المشهد وحزائنيته؟
كان هناك شابا مرتمي على التابوت يلامس خده العلم العراقي والباقون مذهولين صمتى... ولكن القنص هناك.... عند  ذاك الشاب الذي لم يذرف دمعا!!!
كان هذا الشاب يحاور الشهيد بإصابعه... فلاول مرة كانت الاصابع بعتابها تحاور وترسم بريشة أنجلو لوحة كل الحزن العراقي....
لقد كان المنظر كله والاصابع تنوح.... عبارة عن إلم ترسمه ريشة الصدفة والدمعة السكوب!
غابت قافلة السيارات.... وأتجهت لمسار غير مسارنا ولكن هل نسيت حوار الأصابع؟ هل كان الشهيد أبا للرسام الالمي بانامله؟ ام كان أخوه؟
من يعلم؟ فقد كانت صرخة الانامل التلويحية – الاهتزازية- الارتجافية- المعاتبية
 أبلغ تعبير عن كل مدارات الفضاء الحزائني في سماء الوطن..ولم يعاتبه؟ وقد كان حوار الانامل ابلغ تعبير عن الحزن الثقيل الذي أضاء لكل عين ، ظلمة طريق الدمع الذي قفز من الاحداق للمغادرة كقفزنة الزانة.. فلم يرتض الدمع أن يسيل على الوجنات... هادئا مسكوبا!
 
عزيز الحافظ

24
ورود:غريمة الموت القَنِيصْ
للموت ذئابية وأنياب وإفتراس وأذرعة منجلية ومقيت مواء وعواء،كلنا نعي ذاك ولااعلم لماذا تحوم طيور الموت دائما عند ينابيع الطفولة وحدائق بهجتهم ومراتع لهوهم؟
لماذا يفترس الموت ويتلذذ ب نعومة وطراوة وندى أجسادهم؟ ورود.. نسمة من اللون الابتهاجي المُباح.. نسمة لاتعي المساء ولاالصباح.. خرجت من زمن فرحنا لخلود ترحنا مخترقة زمن الرحيل بفروسية.
عشرون عاما مرت كاملة على سفرها الخلودي المميز والممزق لشغاف القلب لم يستطع أبوها وجراح أنامله ونزف خلجاته وصبره المُستحيل التصديق وشهيق سكونه وزفير آناّته، ان يُسطّر ومضة واحدة لها تُحيي على الاقل قافلة صراخ الرحيل الابدي! وترفع القبعة لقبة الموت المشيدة فوق شاهقة قبرها الطفولي البعيد الجغرافي حتى عند زيارة قبور الموتى...
عشرون عاما؟ اصبح اليوم 21 عاما عمر ورود الإفتراضي ولكن الموت يُقرض الاماني ويلوك التمنيات بين اسنانه وانيابه.. محبورا لايرقص طربا
بعض الحكاية ان أباها لايراها إلا ميتة لامحالة؟! كانت فراسته أن غربان المنية تحوم حول ينبوعها الدافق العذب النقي البهي الندي، كل حين ولكن انىّ بلاداء ولا زكام ولاحمى ان يلج الوجلُ إليه؟ ويخترق حصون مملكة السرور و تلك الجبهة اللجينية السامدة المعجونة صياغة حزن! وتلك قصة الشعر الافحمي القاتم المتميزة التي اطلت على الجبين فتدلت كعناقيد العنب السوداءالمتراصّة ،لتشكل لوحة صُنع الخالق بسواد الشعر ولجينية الجبهة السطوعي .تُسّر الناظرين وتثير أحقاد المنية الدفينة الترّبص..
كانت العينان فصّي ألماز مصيوغ بتوئدة.. يفترس الفرح كل آن منها عمرا ووجناتها بعيدة عن التوصيف فقرمزيتها ساطعة الهدوء أقهدية.. ورسومات الجمال الصامتة تركناها للتخيل ومشاعرية الناظر الوالج الواله أسواق السرور ودكاكين الحبور.. في عينيها كوكتيل حزن الرحيل القادم الذي لاتنتظره وفرح الطفولة اللهوي العصفوري اليومي..
كل ناظر كان يعي ان قافلتها لن تصل! وان الحادي تائه في حيرة أيمكن للموت ان يقطف هذه الباقة من الأوراد؟ أيمكن لمنجل حصاد المنية أن يقترب من هذه النحلة الدؤو ب؟ أ يجوز للمنية التنّكر للاقتناص الغدري؟ ؟ لايمكن رسم سيناريو موتها المُقنعة مهما أسوّدت في المآقي عيون عُمْيٌ ومهما برع كتاب سيناريوهات تراجيديا المغادرة الابدية......
ذات ظهيرة جمعة مشؤومة كان الوالدان مشغولان في حوار يومي بارد وهي إخر العنقود يومها تلج الغرفة وتسامرهما وتبتسم وتتمتم بكلمات متقطعة الإرسال بتعمد نمازحها عليه ونترك حواراتنا ونوجه الانوار وكل الاضاءات البصرية نحو مسرح إطلالتها وبهي رونق حضورها الطفولي القاسي.. كانت في سن ال19 شهرا ..في الجوار ..هدير محرك الباص الضخم جنب جدار البيت الخارجي... هناك من يصعد الباص.. جلبة اطفال الدار لاتجلب الإنتباه هل من المعقول لاتشارك ورود في عرس الطفولة الابتهاجي لإخوانها وجُلبتَهم؟ ولكن إخوانها الثلاثة نسووها ولحبورهم اهملوا قدومها وهي تلاحقهم بجسدها الدبدوبي المتمايل وبشرتها الناصعة الصعق! تحرك الباص وورود جنبه لايكاد السائق ان يراها ولكن المنية كانت بالمرصاد ضربتها حافة الباص فارتطم رأسها بمجرى الماء وسط الشارع ليتركها تغادر الحياة بإنشغال والديها عنها دقائق !كان الجو رمضانيا.. يعني العيد قادم والمنايا والبلايا لاتهمها إنتظارات  نوارس الفرح، هنا أقتنص رمح المنية فريسته ...طرقٌ على الباب عنيف! ثارت ثوائر الوالدين المتحاورين الصائمين.. إمرأة من الجيران...تطرق باب الدار بصفعات! تحمل قطوف ورود بين ذراعيها هذه هل هي بنتكم! حركة الناس تلك الظهيرة قليلة كم دقيقة ياترى عانقت ورود الغافية تراب الاسفلت؟! لاجواب إنه برق موت البريق لامحالة! وبإنفعالية الامومة ظنت امها فقدانها الوعي فقامت بغسل رأسها دون جدوى لن تبتسم لنا ورود بعد الان أبدا وتنتهي القصة بأن ورود ستقف في القيامة ..غريمة الموت القنيصْ الذي كان لها بالمرصاد ليسرق من قلوب إهلها صخب فقدانها الذي لاتمحوه الذاكرة مهما تفنّن القدر وتظاهرنا بالنسيان.
عزيز الحافظ



25
من عجائب الكون تأهل منتخب العراق للناشئين لكأس العالم!


في الكون كله هناك عجائب في هذه الدنيا سبع..... الاولى هرم الجيزة... والثانية الجنائن المعلقة في بابل العراق... والثالثة تمثال زيوس....والعجيبة الرابعة هيكل آرتميس...والخامسة ضريح موسولوس... والسادسة عملاق رودس والسابعة منارة الاسكندرية.. فللعرب من العجائب ثلاثة...خلّتها الذائقية الكونية على مرّ التاريخ...... واليوم أقولها ان العجيبة الثامنة تحققت في الهند على يد فريق ناشيء عراقي بالتأهل الى نهائيات كأس العالم للناشئين فقد شهق هولاء الفتية وأرتقوا أهرام الجيزة وشهقوا الى منارة الاسكندرية وتمتعوا بجمال الجنائن المعلّقة!!!
من كان يصّدق أن هذا الفريق الذي لم ينل لابالاعلام ولابالدعم ولابالتجمينع ولابالإعداد البدني والنفسي ولابالمعسكرات ولاحتى بالملاعب....أن يبهرّ الجميع ويصل لنهائيات كأس العالم عن آسيا؟ من يرسم الامل الرياضي حتى لو ابتدعت قريحته ملايين التصورات فلن يصّدق أحدا أن هذه المجموعة التي جمعّها القدر وحده والاندفاع الوطني الكبير والحسّ الخارق لبلوغ هرم الامل المستحيل.... بالارتقاء بالكرة العراقية من بين كل أحزان الوطن وإتساع قبوره واحزان مهجريه وتعاسة نازحيه ودموع أهالي الشهداء وعدم توقف الارهاب كل يوم عن استهداف الوطن.... فمن كل هذه النار والسعير واللهيب، شمخ هولاء الابطال ليسطروا أكبر ملحمة من ملاحم وملامح العجيبة العالمية الثامنة ويصلوا كأس العالم!! فمن اي ملاعب عالمية وصلوا؟ ومن اي فرق لاقاعدة جماهيرية لها كانت جذورهم؟ فلايوجد بينهم من كان في اكاديمية برشلونة لاماسيا ومدرسة ريال مدريد وليس بينهم من لعب ربما على العشب الاخضر!! أو اما جمهور كبير.... مع ذلك حقا لنا ان نفخر فخرا يُنسينا كل هموم الوطن وتراكمات فساده الاعظم من ابو الهول والاوسع من ماء المحيط الاطلسي!!!
نريد ان يعرف كل الشعب، هولاء أبطال المعجزة الكرة ونسمع قصصهم ونسمع نغمات فقرهم ونسمع معاناتهم وسنرى العجب العجاب!!! نريد لهم تكريما خاصا لانسيانا خاصا!! نريد لهم إستقبالا كبيرا يليق بإنجازهم الكبير ... نريد لهم تطويرا كبيرا لمواهبهم في كل مدارس اندية العالم المتقدمة في بايرن ميونيخ ومانجستر يونايتد وبرشلونة وريال مدريد للناشئين.. لتطوير مهاراتهم وإبداعهم ..... لانريد أن نفكك هذه النخبة النخبوية بعد هذا الانجاز لاي سبب... حقا لنا ان نفخر بكم فقد حققتم المحال لاالمستحيل!
عزيز الحافظ
 

26
 
  إقالة وزير مالية العراق ليس فوزا بكإس العالم!!


في الآونة الأخيرة سطع نجم مجلس النواب العراقي... على غير العادة رغم إن هذا المجلس الكوكتيلي الغريب التكوين يضم كافة متناقضات الحياة لامتناقضات الشعب العراقي العظيم .... والسبب هو سطوع شمس هادئة النبت وهم تيار إصلاحي عبر كل زعامات الكتل والمذهبيات والتشابكات والاعاصير البرية والبحرية والجوية والشمسية والقمرية والمريخية والنبتونية حتى! فصارت هذه الكتلة مصدر قوة ومصدر فخر للفقراء مثلي الذين كانوا يتابعون أنفاس جثة مشرف على الموت وهو مجلس النواب! وإذا ينهض من الاجداث نخبة لم نصّدق أبدا انها خرجت من بوتقة نار المستحيل لتبدأ بخطوات راقية المعاني دورها الوطني في امل التغيير. وكان باكورة الجهد هو إقالة وزير الدفاع ولاأريد أن أكون طرفا في المساجلات والمناكفات التي أستقرت أخيرا بإقالة الوزير...وأخيرا كان خبر إقالة وزير المالية السيد الزيباري هو وقع الصاعقة في نفس كل عراقي!! لان ماصاحب مساجلات الاستجواب والتهديدات المْعلنة والمْبطّنة جعلنا نتيقن يقينا قاطعا أن الامر كذبة نيسان في غير شهره العالمي!!!وإذا بالقنبلة النيترونية تنفجر! 157نائبا يقّرون إقالة الوزير رغم كل الحملة الدولية لانقاذه كما لم تحصل مع حملة الحفاظ على الحيتان من الانقراض وحملة إنقاذالكبة من غش اللحوم!!! والغريب هو تصويت الكثير من الاكراد مع الإقالة!! وهنا تُسكب العبرات!! ففي المجتمع الكردي اللطيف لم يكن هناك إصطفاف قومي مناصر لوقف الإقالة... لذا نالت النائبة إلا الطالباني مانالها لقول أنها ناصرت الإقالة!! فأصبحت السيدة (عرف النار) وهو مصطلح اطلقه الامام علي ع على الاشعث بن قيس سماه عرف النار دلالة على الغادر عند قومه!! إن أقالة الوزير الزيباري ليست فوزا بكإس العالم فالفرحة ....أنستنا كل المخالفات المالية التي كانت موجودة!! ثم من سيدفع إيجار الشقق المؤجرة بالمبالغ الفلكية؟ ومن سيصلح التنقلات والتعيينات المليونية في القنصليات والسفارات عندما كان وزيرا للخارجية؟ الموضوع منسي!! والوزير سيعود لكردستان معززا مكرّما.. وهو لم يفقد شيئا بالمنطق!!! فهو ملياردير او مليونير نعم ستصاب البطالة للجيش الذي كان يحميه وكللللللهم من اخواننا الاكراد والمفروض سحب الهويات الخاصة عنهم وإتخاذ الاجراءات بقطع رواتبهم اذا لم يكونوا تحت إمرة وحدة عسكرية معينة او يكونوا مع الفوج الرئاسي المليوني!أو يعودوا مع السيد وزير المالية الكردي الجديد وبنفس الامتيازات ماداموا بعيدين عن جبهات القتال مع جيش عراقي يخلوا منهم مطلقا!! ولكنهم يتمتعون بكل امتيازات الكون!!!إذن لاتفرحوا بالفوز بكإس العالم!!!لم تكن إقالة الزيباري لتجلب الفرحة للنفوس لان مبررات الإقالة قائمة ك أبي الهول وملوية سامراء وطاق كسرى!! أثريات حضارية باهرة السطوع...فالمليارات ذهبت مع الريح.....ولاتوجد قوى فيزياوية تلاحق الريح.... فحتى الفيزياويات في بلدي أفترسها الفساد!!
لاتوجد رقابة في كل وزارة على اي مخالفة.... فالرقيب.... يحتاج رقيب!!! وهنا حتى لاأدخل في دائرة الوهم ونظرية فيثاغورس في إعداد الفلافل.... أقصد بالرقيب... هو الرتبة العسكرية والتوالي الاقدم في الجيش ففوق كل رقيب... رتبة اعلى!!! فالدبلوماسية الرائعة التي يقودها وزيرنا الرائع الدكتور الجعفري.... والتي جعلتني انتخبه ببلادة!! مرات... علمتني الكثير من فنون كرة القدم والهوكي والتزحلق على الجليد وكرة الماء وزوجي التنس وقيادة الحجلة... والترحم على السيد ريختر!!! ففي العراق التهديد القائم.... هو المقاضاة!!!! ونحن في احلامنا الوردية والسؤودية والسرمدية... لن نفرح بإي خبر... حتى يكون امبراطور اليابان هو قائدنا ويستلم وطننا قيادات يابانية تحمل تلك القيم الاخلاقية العليا المفقودة عند..... وتتطور ذاك التطور المرعب وهي لاتملك خيراتنا وبترولنا....... نعم هي أحلام اليقظة....
ففي الحكمة ورد((أن للوالي سكرِة لايفيقُ منها إلا بالعزل)) وكم من والٍ عندنا يحتاج العزل؟اترك لكم التبّحر والتفّكر!
عزيز الحافظ
 
 
 
 
 
 

27
4 عراقيات  شهيدات يلتحقن بركب مجد الخلود

دأب اغلب العراقيين حين يسمعون خبر الموت اليومي  ومعرفة من انتقل بتراجيديا الغدر المؤلم للعالم الآخر، ان ينشروا صور المغدورين ويطلبون له الرحمة من الباب الإنساني والإجتماعي لكون آواصر الجيرة  والمحبة والحنان الدافق العراقية لازالت نابتة الجذور في الذات الذائقية لم تبدّلها كل محاولات التفرقة المقيتة مع قوتها رنينا وطنينا وأجراسيا ..
كنت قد قلت... لاحاجة في العراق لإن تحزن... فانت آصلا حزين! السبب انك  حين تغادر بيتك متوجها لعملك الحكومي – الاهلي أو أو فانت متيقن تمام اليقين والإطمئنان إنها قد تكون لحظتك الأخيرة ولكن دون وداع!!! فقد ينتظرك الموت وأنت تنتظر باصك الحكومي ... أو وانت تعبر الشارع ومزروعة لك عبوة متخفية بلون الاسفلت او النفايات.. أو قد تكون  ضحية سيارة مركونة بما لايلفت النظر وهي تحمل عشرات الكيلوغرامات من المتفجرات...إنها حالة كل يوم... تعيش هاجسها  حتى وانت مركون بالانتظار الابدي الاضطراري في السيطرات وتجمّعها الهدف المغري للارهاب  في بل حتى إذا بقيت في دارك فانت معرض للموت بالجلطة الدماغية أو القلبية او الضغط والسكر لانك تسمع نحيبا حولك ونشيجا امام نواظرك وصراخا يملء آذنيك من مواويل الحزن الشجية النغمائية العراقية التي لاتنقطع مواويلها حولك... ولكن الذي لم يكن في حسبان الحزن نفسه ان تكون النساء العراقيات الصابرات صبرا لايطيقه الصبر ،هنّ مادة حدث القتل اليومي ولإن العرف الإجتماعي خاذل صادم صارم! لاترى حتى لسحناتهن الوديعة الذابلة المعالم الصامتة المشاعر الكابتة الألم،أي صورة لهن على مواقع التواصل الإجتماعي عندما تكون الجثث نسائية! اليوم حصل حادث في طريق الموت المنسي طريق شمال بغداد الذي حصد مئات مئات الارواح البريئة بتفاصيل حتى سردها صار جرحا  نازفا غائرا...سيارة تحمل مفتشات عراقيات يعملن في المراقد المقدسة في بلد وسامراء  حملهن العوز والفقر وعدم نيل الفرصة للعمل خارج بيوتهن في بغداد ويجوز الابعد من محافظات العراق عالمات بخطر ان تدخل عليهن إمرأة مفخخة ولكنهن من المستحيل أن يعلمن ان بعض المحسوبين على العراقيين يتربص بهن على الطريق العام بين سامراء وبغداد ويعلم نوع سيارتهن و خط سيرها وحمولتها البشرية كغنيمة للمجرمين القتلة.. ليصعق الموت اربعة عراقيات مظلومات وتُصاب 11 منهن إصابات متفاوتة وبيد من؟ محسوبين على العراقيين بين منطقتي بلد وسامراء وبإسلحة رشاشة لتقتل آمالهن في عيش وكريم وتصدم عوائلهن وأولادهن وأزواجهن ووووو
كم في هذه المنطقة مات من العراقيين والاغراب الوافدين منذ سقوط نظام العار 2003لغاية 2014؟ واليوم تلتحق بركب المجد عراقيات سحناتهن يخجل الموت من التقرّب لها من قساوة الصبر والمعاناة وكتم الدمع والمدامع.. سيمّر الخبر مرور مليون خبر مصدره وطن ذبيح اسمه العراق ولكن سيأبى المجد إلا ان أن يعانق سحنات  العراقيات الباسلات- الصابرات ذوات الاماني الذوابل اللواتي اليوم فقدن حياتهن بظلم كبير من آيادي مجرمة من المعيب ان تسميهم عراقيين والاجرح لي أن القاتل كل مرة ينجو وأن الموت الرخيص هناك مستمر.. الرحمة للشهيدات والعزاء لإهلهن وأبنائهن وذويهم وكل يوم وانت ياوطني تفجعنا بهيئة موت جديدة!!!
عزيز الحافظ
 
 
 
 
 

28
عيد الأم ونوروز والانبار تحصد ارواح الشباب العراقي


     

لاحاجة في العراق لإن تحزن... فانت آصلا حزين! السبب انك  حين تغادر بيتك متوجها لعملك الحكومي – الاهلي أو أو فانت متيقن تمام اليقين والإطمئنان إنها قد تكون لحظتك الأخيرة ولكن دون وداع!!! فقد ينتظرك الموت وأنت تنتظر باصك الحكومي ... أو وانت تعبر الشارع ومزروعة لك عبوة متخفية بلون الاسفلت او النفايات.. أو قد تكون  ضحية سيارة مركونة بما لايلفت النظر وهي تحمل عشرات الكيلوغرامات من المتفجرات...إنها حالة كل يوم... تعيش هاجسها  حتى وانت مركون بالانتظار الابدي الاضطراري في السيطرات وتجمّعها الهدف المغري للارهاب  وكما حصل في سيطرة آثار الحلة  بل حتى إذا بقيت في دارك فانت معرض للموت بالجلطة الدماغية أو القلبية او الضغط والسكر لانك تسمع نحيبا حولك ونشيجا امام نواظرك وصراخا يملء آذنيك من مواويل الحزن الشجية النغمائية العراقية التي لاتنقطع مواويلها حولك...
الانبار فجأة بعد 11 سنة من سقوط نظام العار تحولت لمقبرة لخيرة شباب العراق نحن على بعد خطوات أيام من إنتخابات برلمانية متعثرة الخطى بسبب الموازنة وووو
لنجد ضبابية غريبة في ما يحصل هناك في الانبار من مآسي كبرى آزهقت أرواح العشرات من شبابنا بلا سبب وأقولها نافيا التسبيب لشيء بسيط هل هي معركة حقيقية أم هو شباب ينتظر الموت الرخيص من أيادي تسكن الانبار عراقية وأممية ترصد شبابنا وتقتنصهم وتمثل بالميتين منهم وتفخخ جثثهم وعندما تسافر للجنوب تجوب امام نواظرك الذابلة آصلا والحاملة بواخر كل حزن الدنيا وأطنان التحسّر، مشاهد توابيت الموت اليومي.. وغدا عيد الام والعراقية هل هي ام ؟ أم شبح ام!!!!اي ام... العراقية النجيبة وهي هيكل..أم. وقد قاست من الدنيا كل ركام الفقر والفقد والدمع والشجن والعوز والذل بكرامة شهوق؟
اي ام وقد فقدت ابوها  وأخوها وزوجها ،قتيلا بيد البعثيين او بالحرب العراقية- الايرانية أو بحرب الكويت أو بحرب سقوط النظام او بالقتل الطائفي المقيت؟ واليوم عندما حافظت على البقية من حياتها.. بطفل ربته بدموع العين ومسيلها  ومسارها على الخدود  يجلبونه لها!!! ميتا من الانبار!!
لاترحموا حياتنا من ذل إنتظار الموت نحن الباقون على شفير طلسم لغز الحياة..ارحمونا من هذا الذي نشاهده لشبابنا ارحمونا لان دموعنا تسيل على أبنائنا وانتم بيدكم لاتكفكفوها...لماذا؟ لماذا لاتحسموا معركة الانبار؟ لماذا ينتظر اولادنا الموت الرخيص كل يوم  في الانبار العزيزة علينا  منبع كل القيم الاصيلة العربية الخالدة..وفي كل مناطق العراق وسطها وجنوبها تحديدا... عذرا لاني قد ازعجت البعض الذي ينكر حزنه او يمارس الهرب من مواجهة الوقائع والواقع...فاما تنسحب القوات من هناك واما تصول وتُعيد الحياة لمسارها العذب بين اهلنا الاطياب الكرام هناك..ومن نموذج واحد اليوم  أقول شخصنة بلا نرجسية.. دائما عندي سبق للاحزان وقدومها تماما كتوقع قدوم العواصف...هاهي الأرض العراقية الانبار تاكل خيرة شبابنا وتتحمل الحكومة وزرتلك الدماء الزواكي لهولاء الشباب ولعوائلهم المفجوعة لانها لم تحسم لا المعركة ولاالانسحاب لتترك لنا حسرة اليوم اسمها  من الانبار.. غياب اعز أصدقاء أولادي مثلا واولاد ك أيها القمم العراقية الآصيلة.. من المؤلم ان اصدق ذاك وانا ارى الاحياء اليوم- الاموات غدا.. يبكون الميت اليوم...
غاب قمر اليوم إسمه محمد قاسم للابد... ونحن نحتفل بعيد الام وعيد نوروز ماذا سيقول قلب المفجوعين؟ فلننس آماني الشباب ومنية آهاليهم بإطفال وعوائل ومستقبل وووو..اليس من الافضل لي الصمت والوجوم والكدر !لان الايادي  المرتجفة تعجز توافقيا عن رصد مسيرات الدموع
الرحمة له ولكل مظلوم والسلوان لاهله ولكل بيت عراقي مفجوع  فلن يتوقف الموت فيك ياوطن وتلك مآساة تبتسم لها الاقدار
فإي إشراقة فرح نتوسم فيها آملا؟
عزيز الحافظ
 
 
 

29
النقل فقط مشكلة زيارة الأربعين في العراق
   
زخم كبير لايوصف.. جموع لاتوجد لها من يُحصيها لتدخل موسوعة غينيس لانها أي الجموع أصلا ليست في تسابق  دراساتي  توثيقي حضاري إحصائي تبحث عن مجد عالمي يوّثق وصولها لكعبة المجد الإنساني الإمام الحسين ع من خط بالدم مالم يخطه القلم. لم تكن هناك مشكلة في أطواق الحماية العسكرية مطلقا فهولاء البواسل الاشاوس من عسكريي الوطن كانوا يواصلون الليل بالنهار لحماية الزائرين لم يبدو عليهم ملل أو كلل وللعيان كانت جهودهم تصدح بصبرهم اللاموصوف والمرئي كالشمس في رائعة النهار وكذلك  منتسبو أجهزة التفتيش في المداخل الكربلائية الذين لم تكّل أيديهم عن تفتيش ملايين الزائرين على مدار 24 ساعة فلم يتوقف زخم القادمين لأيام وتصوروا آلية الإرهاق التي لاينضب عطاء مزاوليها.اما الطعام فمن الغريب هذا التحشيد الأهلي الشعبي الصرف الذي لاتجد فيه زائرا يشعر بالجوع أو العطش وهم جيوش للقادمين تترى لاالمواكب الخدمية تملّ!! ولا القادمون يتوقف سيل قدومهم الجارف وكل منهم يشعر بالسعادة!واما المنام فبيوت كربلائية عامة ومواكب مفتوحة للضيافة وفرت الراحة والمنام لكل القادمين وسط برد قارص المسائية.. لافندق  ثلاثة أو خمسة نجوم ولا تسعيرة بالدولار ووو كل شيء مجاني فقط كلمة شكر  منك وإعتذار عن التقصير منهم  تضع قامتك الإنسانية متصاغرة خجولة امام شاهق مايقدمون لك معتذرين!نعم فقط سيارات النقل هي العلة المستعصية على النساء والاطفال خاصة أي على الذين جلبوا عوائلهم ويصعب عليهم الجمع عند ركوب النزر اليسير القادم المتوفر من السيارات الخدمية. ويجب حل المشكلة جذريا فالزائر المُتعب المُرهق عند العودة يريد سيارة توصله لتجمع السيارات الكبير وهو هنا طامة كبرى.. فلايليق به ان يصعد بسيارات الحمل وتيارات الهواء البارد تلسع وجهه الصبور ..لذا يجب توفير كراجات حولية لمدينة كربلاء بقادم السنوات تكون منها منطلقا للزائرين بالعودة وتوفير قطار حولي أيضا يقوم بنقلهم لمقرات تجمع السيارات الأهلية فلم يك صحيحا من  أنباء توفير أساطيل نقل 6000 سيارة او غيرها بل وجدنا شاحنات وزارية مكشوفة مخصصة للحمولات وعالية صعبة الارتقاء تنقلهم وكإنهم محاصيل حنطة  او مواد حصة تموينية  ولكنهم يركبونها مُقسرين ثم وجدنا دعايات وزارية  بلافتات على مقدمات  بعض السيارات ..بإمر معالي وزير .... وكإن السيارت إسطوله الشخصي متبرعا بها بتملقية  واضحة او كدعاية إعلانية ينتبه لها من يهمه القراءة والمتابعة..لان كل عمل خير يجب ان يُبقي صاحبه طي الكتمان  لابالرياء. هذا فقط ماتألم منه الزائرين عند العودة خاصة اما الشان الغريب فهو لماذا كل سنة يحصل إنفجارسيارة او عبوة في منطقة شمال بابل على الزوار كل سنة كمتوالية عددية؟ وكما حصل اليوم الخميس3/1/2013 العشرون من صفر وأودى بحياة العشرات؟ أين الجهد الإستخباري ؟ أين دور العشائر الفاضلة في المنطقة؟ تصوروا لوكان الدكتاتور اللعين حيا هل كان سيُبقى على المناطق السكنية هناك؟ الرحمة للشهداء.
عزيز الحافظ
 
 
 
 

30
السعودية! تحبط!! محاولة 41 مسيحياً الإحتفال بعيد الميلاد

نعود لنهنيء كل الاخوة المسيحيين العراقيين الطيبين الاصلاء بإعياد الميلاد المجيدة ورأس السنة الميلادية رغم تزامنها مع زيارة أربعين الإمام الحسين ع الشهيرة عند المجتمع العراقي وتصاعد المشاركة الجماهيرية لها بشكل يعجز الواصفون كل سنه عن سبر غوره عند الدراسات الاجتماعية مما حدا بإقتصار مظاهر الفرح البسيطة داخل الكنائس إحتراما منهم لحالة الحزن في المجتمع الذين هم جزء أصيل منه بلا شك.الخبر الذي لفت نظر تمزيق قلبي نشرته الصحف بصياغة ظننتها أقرب للانقلاب العسكري تخويفا وتفزيعا وتهويلا وتضخيما وتهليعا [[أحبطت الشرطة الدينية السعودية "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" تخطيط 41 مسيحياً للاحتفال بمناسبة عيد الميلاد أعد له وافدا من جنسية آسيوية. فداهمت مسكنا لوافد آسيوي استقبل41 رجلاً وسيدة من مواطنيه، إلى جانب سعودي ومصري خططوا للاحتفال بـ"الكريسماس!
و أن المقبوض عليهم بعضهم أزواج وزملاء عمل حضروا بهدف الاحتفال بعيد الميلاد، وأن "جميع المقبوض عليهم حولوا إلى جهات الاختصاص"، و أن "صاحب السكن والسعودي والمصري كانا في حالة سكر شديدة".]] ياللهول؟!!طبعا يوجد تضخيم وتلفيق في نقل الخبر للمتأمل حيثياته وكأن هناك خلية حربية عسكرية كانت تحمل أسلحة للدمار الشامل تم القبض عليها رغم توصيف الخبر نفسه بوجود حالات إجتماعية ساطعة الوضوح من ان بعضهم ازواجا وزملاء عمل!أما لماذا ليس الجميع مثلا في حالة سكر مثلا؟ والتركيز على ثلاثة فهذا لغز يحتاج براعة الرياضيات ومجيء فيثاغورس وتدخله!
تاريخيا كان المسيحيون ولازالوا جزءا من الحياة في الجزيرة العربية ولم يكونوا طارئين ويمكن مراجعة مقال للاب انطونيوس مقار إبراهيم حول القبائل والمذاهب المسيحية في شبه الجزيرة العربية. الغريب هو سكوت منظمات دولية على عدم احترام حقوق الإنسان في السعودية إذ هل يشكل هذا الإحتفال أو الشروع فيه اجراما بالمعنى والمفهوم المتشدد اللامفهوم الركائز المعتمد عند هيئة الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف؟والى متى يواجه المسيحي العربي الاصيل في ارض اجداده هذه المواقف المخزية والمحزنة والمسكوت عنها من منظمات الصمت الدولية؟ مع ذلك نجدهم في العراق الجريح صبورين جدا وخاصة للذين آثروا البقاء دون مغريات الهجرة لأنهم جزء حي من هذه الارض أرض آبائهم وأجدادهم. نبارك لكل المسيحين الاصلاء الاوفياء النبلاء، أعياد الميلاد المجيدة ورأس السنة ونتمنى لهم كل التوفيق في مساهمتهم الفاعلة في بناء الوطن الجريح الذي ببقائهم يضمدون جراحه وبيدهم الحنون الرؤؤم يمسحون أحزانه.
عزيز الحافظ
 
 
 
 
 
 
 

31
وفي الليلة المطراء تفتقد الجزم

في البداية نهنيء كل مسيحيو العراق الأصلاء بإعياد الميلاد ونشكر القوى الامنية التي وفرت لهم تغطية امنية واجواء لممارسة شعائرهم دون منغصات حتى لو أنعكست على قطع الشوارع المؤدية للكنائس لاننا جميعا نتفهم الحرص على رحيق هولاء الاصلاء من كل خطر.
أعتذر لغويا عن إستعمال لفظ المطراء لانه هنا جمع تكسير لغوي يكسر بديهيتي !ولااعلم على اي وزن وهل هذه اللفظة مناسبة للعنوان؟ ولكني ابتدعتها واخترتها للسخرية الشخصية ومجسات الالم والمعاناة من مطر هذا اليوم الذي لو وصفت تبعاته لاخيراته التي ينقدها المستفيدون من مزارعين او غيرهم..وأعتذر من الشاعر الموهوب أبو فراس الحمداني لإني هشمت عجز بيته بالتحوير المطري..
اليوم ولاني بغدادي على الاقل برؤية ماحصل في العاصمة كان المطر وهو خير عميم، كارثة في شوارع العاصمة قاطبتن!!! وهنا اكتبهاهكذا لاقاطبة بإختياري حتى تكون جرسا للانتباه فقط ولاني في ابسط كشف الوجوه في قمة التقطيب!! اليوم ملأ الماء المطري شوارع بغداد ومدنها بشكل يدعو للهستريا هل هناك في العاصمة شيء إسمه مجاري او تصريف للماء؟ اليوم غابت الارصفة عن السواقين والمشاة والناظرين اليوم دخلت الناس لكي تصل لبيوتها جميعا مخاض الماء المرتفع الذي يشبه أرتفاع منسوبه، تنورة الميني جوب الشهيره! اليوم لم يبق حذاء نسوي او رجالي او طفولي لم تتشرف جواريبه او لحم القدم بدخول تيارات الماء اليه بسعادة غامرة عامرة في الصدور! اليوم رأيت الماء يدخل مئات البيوت العراقية ويصل بدون دعوة لغرف الضيافة وغرف النوم مبتهجا بعنفوانه وهو يشاهد مكافحة اهل المنازل بإخراجه ليعود يدخل دورهم اقوى غازيا الفرش الشتوية والزوالي النفيسة مع إشتداد زخات المطر. اليوم رأيت دورا ارتفع  في داخلها راقدا مستإنسا،مناسيب ماء المجاري المسدودة ذو الرائحة اللازكية ثاني اوكسيد الكبريت ليتمنى اهل الدور دخول ماء المطر ولاهذه العطور الاجبارية التقزز!!فيالحياة العز العراقية ولاتجد الاهسيسا وتأففا وآلما مكنونا في الصدور! اليوم رأيت عشرات الاحذية طافية على المياه المحتلة  للشوارع وعيون الناظرين تركها أصحابها ملزمين بالخوض حفاة! اليوم فكرت كيف ستذهب النساء للاسواق وكيف سنجلب صمون الصباح وكيف سندخل سيارات خطوط الدوام اليومي فقد رسمت كل السيناريوهات ووجدتها لها هزلية أقوى من براعة شارلي شابلن! ولكن اكبرالالم هو كيف سيذهب أولادنا للدوام المدرسي! ماذا سينتعلون؟ المطر من فوقهم وماء الشوارع تحتهم وحتى التكسيات لم تجد بقعة ارض تنزل فيها مناطيد وصولهم للمدارس التي صارت باحات وساحات بعضها بركة ماء فينسيا دون جمالية! ودخل الماء حتى الصفوف المدرسية.. عندها عرفت ان هناك إختراعا قديما مالم اتوقع الاشارة له وهو  وجوب وجود مخلوق مطاطي أسمه الجزمة بالعراقي انقرض منذ الثمانينات او بعدها واليوم يجب ان يتم توزيعه مع الحصة التموينية على كل فرد لذلك كان العنفوان في العنوان في الليلة المطراء تفتقد الجزم فيالجمالية الموظف العراقي والموظفة وهما يرتديانها في الدوام الرسمي دون ان تثير ضحك الناظرين والمراجعين! ياآلمك يابغداد ويالمعاناة اولادنا ونسائنا وذواتنا فمطرة واحدة هشمت قيم الصبر في ذواتنا لنعرف  واقعنا الذي لايوصف بتوصيف ومن اجمل الختاميات اخبرني ولدي الذي يعرف منطقة عراقية اسمها المنطقة الخضراء هل ستغرق يابابا أيضا مثل غرقنا؟قلت له لا لانهم يملكون مليار سيارة لسحب الماء من الشوارع ليفاجئي وأين يتخلصون منه! قلت له عندنا! ليزداد الخير خيرا!
عزيز الحافظ

32
صرخات مائية عراقية  حزائنيةلن يسمع آهاتها  أحد

كنت ولازلت أتابع اخبار وطني العراق من كل حدب وصوب فلم إجد وطنا مشاكله بالملايين وحلولها بالمليمترات مع  تعمدي عدم التجانس الرقمي  والحجمي والمقارني... والغريب للعراقي في كل هذا الخضّم الكوكتيلي العجيب هو لاتوجد بارقة إمل صادقة او كاذبة أو ذات رونق ما، بحصول بهجة تقذف الواقع في محيط النسيان بل تبتدع الإحداث لنا أخبارا مؤلمة دائما ليس من نظرة سوداوية أقتنصتها بذائقيتي بل واقع الحال يصرّخ بواقعيتها.اليوم الحديث عن الماء.. نحن في الصيف القيظ التموزي لاهب رمضان على الابواب الكهرباء مشكلة منسية ولكن الماء من ضرورات الحياة لاغنى عنه بالمطلقية .. تواجهك الإحداث المائية التي تمرّ مرّ السحاب وتترك جبالا من التساؤلات والتفكير المستقبلي ماهو الحلّ؟ أسرد بعضها المنشور – المعلوم متيقنا يقين مجرى الدم في عروق البشرأن لاأحد يهتم ولااحد يسمع صراخ المنتظرين صحوة الحياة بتوفير الماء للعيش على الأقل..فهل في النشر وحده نداءات للحياة تقتنصها الرغبة الانسانية في ان يهتم بها مسؤول ما وتصبح على طاولته إذا؟.....
الخبر الاول اللا مسّر والمزعج حتى تسطيره: عن تعرض مئات الكيلو مترات المربعة في مناطق الاهوار  في ذي قار،الى التصحر نتيجة شح المياه. وظهر ان مساحات الاراضي الزراعية المهددة بالتصحر ؟!بلغت نحو مليونين و881 ألف دونم، وان هذه المساحة تشكل نسبة تزيد على 54 بالمئة من مجموع المساحة الكلية لمحافظة الناصرية البالغة 5 ملايين و160 الف دونم. بل ان الاراضي المتصحرة  أصلا بلغت مليوناً و836 الفا و900 دونم والتي تشكل 35.6 بالمئة من الأراضي + المرّشحة للتصحر وهي زراعية أصلا مليونين و881 ألف دونم؟!! طبعا  ظاهريا لاتوجد إمكانيات ولاتخصيصات ولاكفاءات علمية وزراعية تُقيم الدنيا لحلّ هذه المعضلة!
الخبر الثاني: موضوع الأهوار ذو إهتمام عالمي معروف بيئيا.. ف مناطق الاهوار تشكل داعما رئيسا للتوازن البيئي هي ايضا لحقها الزحف الصحراوي وأدى الى تعرض عشرات الكيلو مترات المربعة منها الى التصحر على الرغم من البرامج التي اعتمدتها الوزارات المعنية في محاولة اعادة الحياة اليها. وبعد موجة الجفاف التي تعرضت لها الاهوار عام 2007 ؟بقيت العديد من تلك المساحات التي تقدر بمئات الكيلو مترات متصحرة  خاصة في مناطق الاهوار الوسطى امتدادا لمحافظة ميسان ومناطق هور الحمار رغم دخولها ضمن مناطق الاغمار المتوقعة.وفي هذا الخبر وحده نعرف قيمة الإهتمام الملحوظ بشحة المياة وجفاف الاهوار الساحرة حدّ التصحّر!!
الخبر الثالث: وعذرا للنبرة التشاؤمية والحزائنية التي كنت اتمنى ان تصاحبها موسيقى تصويرية مؤثرة؟! عللها الموسيقى تثير إنتباه من بيده ناصية الامور المائية فيبحر ب زورقه في نهر تمنياتي!! طالب مدير ناحية سيد دخيل الحكومة المحلية في محافظة الناصرية، باعلان الناحية مدينة منكوبة؟!! بسبب هجرة اكثر من الف عائلة من الناحية بسبب الشحة الكبيرة في المياه التي تعانيها المدينة . وبسبب الظروف الجوية وموسم الصيف هاجرت اكثر من الف عائلة الى محافظات البصرة وكربلاء والنجف ومركز المحافظة  ؟ تصوروا؟ الف عائلة بسكانها ونسائها وأطفالها وحيواناتها وذكرياتها تهجر منطقة كوارث أسميها؟ بسبب الماء في القرن الحالي دون ان يثير الأمر حفيظة أحد النواب الكرام ويدعو لجلسة برلمان طارئة للبحث عن حلول؟!! كم عراقي مثلي لايعلم بهذه الهجرة القسرية المؤلمة التوصيف؟ أين دور الاعلام المرئي وهو يبحث عن جداول صاخبة لمسلسلات رمضان وأبطالها وإكسواراتهم وووو وهنا تربض على عرش الالم وعرين الصبر مشكلة الف عائلة عراقية تركت مساكنها بسبب الماء؟ولم يآبه لها أحد حتى بتقرير تلفازي لتسطع معاناتهم أمام أخوانهم الذين لايعلمون حجم المعاناة جراء شحّ المياة وظهور حتى الافاعي السامة القاتلة كموسيقى تصويرية مصاحبة لمشاهد الهجرة والرحيل!.
الخبر الرابع: إنتاج بعض محطات الإسالة في محافظة ديالى مياها غير صالحة للشرب و يجري تزويدها للأهالي على نحو يثير الكثير من علامات الاستفهام والتعجب لخطورة ذلك على الصحة العامة".
فمثلا مركز ناحية جديدة الشط (30 كم شمال غرب بعقوبة) تصلها مياه غير صالحة للشرب"، " الأسر هناك لجأت إلى شراء قناني الماء المعدني للحفاظ على سلامة أفرادها من الأمراض"؟!! وهذا يحدث لاول مرة في الريف العراقي الزراعي المتعود على إستهلاك مائي بزخم معروف. دائرة بيئة محافظة ديالى قد حذرت الاهالي من خطورة تنامي ظاهرة تلوث الأنهر التي تزود محطات الإسالة الرئيسة بالمياه الخام وما لذلك من تأثير سلبي على الصحة العامة. بل أن نقص المياه الخام أدى إلى انخفاض إنتاجية محطات الإسالة المنتشرة في الأقضية والنواحي إلى نحو 30 بالمائة؟! مع العلم ان ديالى تعتبر سلّة غذاء العاصمة وهذا واقعها المائي!
الخبر الخامس: ياللترقيم؟! هل خطوات الالم والحزن في رحيق هذه المواضيع تستحق الترقيم والترقب؟ هل يلوح في الافق العراقي حل ما؟  تشهد المنطقة السادسة  أحد مناطق حي العامل في محافظة كربلاء، تلوث مياه الاسالة بخطوط نقل المياه الثقيلة التي تصل الى دورهم عبر شبكات نقل المياه خاصة عند استخدامهم للمضخات ( الماطورات) بسبب تلكؤ احدى المشاريع الخدمية المقامة فيه . الازمة قاربت السنة والسبب مقاولة لم تكتمل وصار ضحيتها أن يشرب السكان ماء الاسالة مخلوطا بماء المجاري المتحد معه تحت الارض!!
لاأريد كتابة المزيد فهناك سد أليسو التركي الذي لوحده يستحق صفحات من تسطير الشجن المائي العراقي وهناك الاخبار المؤذية التي يشكل الصيف مادتها الدرامية لعدم توفر المسابح.... لاببطر التمني فقط فقد قرأت حدوث حالات غرق متعددة ففي بابل وحدها شهدت 38 حالة غرق للعام الماضي! آخر ماساوية المياه وشحتها خبر غرق ثلاثة أطفال في نهر الفرات بسبب طبعا غياب الرقابة البيتية وغياب وجود مسابح نظامية تكتظ بالراغبين بتمضية الوقت قتلا للحر الشاهر قنبلته الفتاكه لاسيفه على الناس في غياب إختراع تكنلوجي إسمه الكهرباء اللعينة ثم نقّلب المأساة لنجد وفاة؟ عذرا... فهذه الكلمات بحاجة لماء ترطيب شفاه كاتبها ولكن الماء هنا سلاح قاتل بوجوده اللا نافع  مصحوبا بمياه المجاري والتصريف الصحي وبغيابه المؤلم! فمن يهتم؟!
عزيز الحافظ
 
 
 
 
 

33
مبروك؟!حصة تموينية رمضانية شاهقة كجبال الهملايا لكل عراقي

بعيدا عن التنظير .. يشّكل الحديث العراقي عن مايسمى الحصة التموينية التي كانت مرسومة مع مخططات حمورابي في مسلته الشهيرة ولحد يومنا هذا .. تُشّكل جزءا مؤلما في خلايا التفكير المجتمعي العراقي. لم يتعود العراقي عموما على التقنين في مصروفاته ومكتسباته بالعموم الشعبي ولكن الحصار ومغامرات الدولة الممحوقة اوجدت لنا مالم تستطع الذاكرة نسيانه.. مسمى الحصة التموينية التي لم تتطور لاسرطانيا فتقتل المستفيد ولاعلاجيا فينجو منها المترقب إكتمالها القمري الشهري! 9 سنوات حكومات متعاقبة  وكذا وزير للتجارة ،عاقبت الشعب بنفس رداءة الجودة! والمسار المتعرّج للحصة التموينية ...لم تكلّف الدولة نفسها بالمطلق في ان توفّر للشعب حاجاته الموجودة في بطاقات وكلاء التوزيع الحصصي ابدا واتحدى اي عراقي يقول استلمت الحصة التموينية لشهر او شهرين كاملة الدسم والتوصيف وشهوق للجودة والنوعية! مع إن العالم كله اليوم معنا والمطارات تفتح أذرع بواباتها والمؤانيء تنتظر سيول البواخر والحدود والسبل والشاحنات وشركات الشحن والنقل كلها بإمرة دولاراتنا ولكن بلا دبلوماسية يسيل لعاب القائمين فقط كيف أن يستفيدوا أولا بدل كيف أن يوفرّوا الحصة حتى بشكلها المهلهل البائس التبعيضي! نعم لامناص من إننا لانتوقع إلغاء الحصة ولانتوقع تطويرها ولانتوقع ان يقرا المقالة مهتم حكومي بل قد يهزأ الكثيرون عن بطر الكاتب وقد سمعتها مرات متأسيا أنهم فوق حساب الشعب والبرلمان صاحب  نواب اللاحصة التموينية!!فكيف يتحسس المسؤول معاناة الناس وهو يجد مالذّ وطاب في مائدته وحتى خبزه قد يكون مستوردا من لبنان أو دولة صمونستان؟ الالم متشعب أذكّر بالحصة  التموينية العراقية الخالدة التي هي كدروس البكلوريا ملزمة التحقق: 11 مادة كملاك لاعبي كرة القدم!! طحين/ رز/ سكر/ شاي/صابون/تايت/حليب/ حليب اطفال/ زيت طعام/ معجون طماطم/ بقوليات!!! والاحتياط الكروي.. مواد أخرى! هذا مامسجل في بطاقة التجهيز لكل عام. الخبر بمناسبة قدوم شهر رمضان وشهوق الأسعار وكثرة إستيراد الشرابت من نوعيات ردئية طبعا لان السيطرة النوعية نقدها يقودني للمقاضاة التي لااحتملها حتى في مرتسمات الخيال... أعلنت وزار التجارة؟ لااعرف بم تتاجر لطفا؟[[ عن تجهيز كيلو ونصف رز بسمتي وربع كيلو عدس لكل فرد في شهر رمضان؟!!!. وانها قامت بتهيئة المواد الاضافية من العدس والطحين الصفر والرز البسمتي اضافة الى قيامها بتهيئة المواد المقررة من مفردات الحصة الخمس وهي الطحين والرز والسكر وزيت الطعام وحليب الاطفال وذلك ضمن استعداداتها لشهر رمضان وكانت الشركة العامة لتصنيع الحبوب بوزارة التجارة اعلنت انها ستباشر مع بداية شهر تموز المقبل بإنتاج الطحين الصفر المخصص لتوزيعه على العوائل بمناسبة شهر رمضان المبارك]] نبارك جهدهم ونتمنى ان تكون كل اشهرنا رمضانيه بلاصوم طبعا حتى تكرمنا الوزارة بهذه الهبات الربانية والعطايا التي لاتُصّدق لنائلها!!
للعلم لمن يقرأ بإلم وجراح وتحسس لفقر هذا الشعب وطيبته وصبره.. وليس للمقارنة.. دولة قطر الشقيقة قدمّت لكل صائم بدل وجبة ال11 مادة فضائية عراقية للحصة التموينية يصل منها للمستفيد العراقي الصابر إثنان او ثلاث مواد لاغير.. قدّمت لمواطنيها والساكنون أراضيها275  سلعة بأسعار مخفضة في رمضان!! اللائحة اهديها إلى اي ضمير يقظ ومتنفذ الصلاحيات في وزارة إستيراد التجارة العراقية لعلهم يقتدون ويهتدون بعد 300 رمضان قادم مع ثبوت بقاء الحصة التموينية تلازم اجيالنا واحفاد أحفاد نا، لتوفير فريق كرة القدم الوارد في برنامجهم السنوي المستحيل التحقق والتصديق!
المواد القطرية: 6 أنواع من الطحين ومشتقاته// 65 نوعاً؟!!! من الحليب ومشتقاته// 9 أنواع من منتج العصير// 9 أنواع  من المعجنات والأرز// 21 نوعاً من اللحوم البيضاء؟!! يارخص العشق// 4 أنواع من البيض// 12 صنفاً من اللحوم الحمراء والبيضاء المجمدة+++فضلاً عن سلع تعد الأكثر استهلاكاً خلال شهر رمضان! مبروك لمواطني قطر رمضانهم ومبروك للعراقيين رمضائهم!! ياريت بتمنيات اليقظة وواقعها تشرف وزارة الأعمال والتجارة القطرية فقط في أشهر رمضان القادمة على توفير سهم من نصف ربع حصتهم للمواطنين العراقيين!وشكرا وتعظيما وتقديرا وإمتنانا وعرفانا لوزارة التجارة العراقية على ربع كيلو العدس في رمضان للفرد العراقي الواحد لان سعره بمثقال يورانيوم مخصّب!!
عزيز الحافظ
 
 
 

34
قروض إسكان عراقية تسحق كرامة العراقي

عزيز الحافظ
  

قد لايروق العنوان للكثيرين... وقد يصفه البعض بالتضخيم والتفخيم وإنعكاس لمرارة ما عند الكاتب حتى لوكان يختزل تجربة غيره بالمعاناة.. فالعراقي خاصة له ذائقية غريبة المذاق في تقّبل الحدث اليومي والتعامل معه بطبائعه الإجتماعية المعهودة.. ثم هناك طبقة من الناس لاتعرف لواذع قروض الإسكان ولامعاناتها ولالسعاتها ولاتحب الولوج في عالمها الوالت ديزني الساحر! والسبب لإنها آصلا طبقيا فوق الحاجة إلانسانية لقروض الإسكان... مبروك لهم واعانت الإقدار اولئك الرابضين على جمر جبال الإتقاد عند لسعات بناء مساحة 50 مترا لهم فوق أرض عراقية!!! اليوم قرات مالم تصدقه العين ليس لإن السياسي العراقي المتحكم بمصير الشعب رعيته يأبه؟! لما اكتبه أو ينزفه غيري من زفرات بل وانين من الواقع الإجتماعي المرير بل لإن أرض واقع التطبيق بعيد بمليار سنة ضوئية؟! عن مصاديق تطبيقات الاخبار الإجتماعية التي تحمل مسرة وبشائرا وتمنيات بواقع كريم ..بعيدا عن دسائس السياسة ولذعاتها فما يهمّ الناس عيش زهيد الملامح لايذبح الاماني وكرامة شاهقة باسقة لايدمرها إنتظار الحقوق بالتسليف وقروض الاسكان والمعاملات الاضطرارية المعروفة إجتماعيا المعروفة بولوج آفات التفسيد فيها في كل مفصل! الخبر هو خبران.. الاول: تشكيل المجلس الوطني للاسكان في العراق بديلاً عن لجنة ادارة مشروع الاسكان الوطني المشكلة عام 2007 ليكون الجهة العليا التي ستتولى رسم ومتابعة تنفيذ ستراتيجيات السياسة الوطنية للاسكان في العراق بهدف توفير السكن الملائم للمواطنين والحد من ازمة السكن التي يعانيها البلد . وفهم؟! هذا الكلام عذرا فوق طاقتي عندما أقلّب مواجع الناس وأنا منهم من قروض الإسكان وإبهاميتها وتلافيف نيلها!الخبر الثاني: اتفاق اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي مع البنك المركزي لتخصيص مبلغ 25 مليار دينار للنهوض بواقع المصارف الاسلاميةوشخصيا لاأعرف متى تمّ ذاك في وقت كان المجلس النيابي يتمتع بعطلة معروفة! والغاية من تشريع قانون المصارف الإسلامية هو انهاء قضية الربا التي تحصل على فوائد كبيرة من خلال إقراض المواطنين قروض مالية، بتشريع القانون ستتساوى مع المصارف الحكومية في استراتيجية العمل يعني تكون الفوائد موحدة وعذرا لإقحام التسمية الدينية في الموضوع!. كنت شخصيا قد كتبت العديد من نزف الناس في موضوع الإسكان والقروض والسلف دون جدوى وأعتذر عن تكرارها بكثافية الكتابة فالغرض هو إني أجد تسطيحا في قبول هذه التطبيقات التي تمسّ كرامة المقترض العراقي بالصميم من جراء روتينية التفاصيل ودفعك للجوء للطرق الملتوية التي يستفيد منها بوابو الدكاكين الفاسدين المتربصين لهذه الحالات التي يعرفها كل عراقي مبتلي بداء نيل القرض!فمن المحال أن تنال قرضا عبر الانترنيت مثلا او عبر توقيع وثيقة رهن على عقارك امام مليون شاهد حكومي؟!!! وتنال بيسر الذبح الربوي ،قرضك الذي لايتجاوز 1/20 من قيمة العقار على مقياس ريختر المدن الشعبية في عاصمتنا الحبيسة الجدران الكونكريتية بغداد!! كتبت:
1. قرض إسكاني ام ذبح للاوداج؟
2. متى يُطلق سراح السلف الوظيفية؟
3. هل حقا سنبدأ بكسر جمود ازمة السكن في العراق؟
4. قروض وهمية للاسكان في العراق
5. مشكلة الكفالة في المجتمع العراقي تهدد قروض الإسكان
6. المالية العراقية تسددّ ضربة للمجتمع بإيقاف السلف والقروض!
7. أطلقوا سراح السلف من خزينكم أو منافعكم الإجتماعية
8. ثمانية مليارات عراقية للسكن أفضل ام للتشجير والمتنزهات؟
اعرف إن الحديث عن مايشغل الناس لايشغل الساسة والمتنفذين وأصحاب القرارات التي تمس حياة العراقي وإني متشائم! ليس من صبغة السواديات او رسوم الكآبة المرتسمة في كل مفاصل المشهد العراقي فقط بل حتى من تطبيق مايروّج له البعض من تحسس لحاجة الناس للقروض عبر بنوك تسمياتها دينية وفوائدها المتبخترة لايفعلها شايلوك! ومع الاسى والاسف أن هذه القروض تقرض فرحة العراقي المحتار والمحتاج وتسحق كرامته بتلافيف غريبة عجيبة يصرف فيها وسط وقت كتابة المقال الصيفي القائظ مالايُصّدق من جبال الصبر فمتى نجد التسهيلات؟ صدقوني حتى للدافنين جثامين أحبائهم في النجف الاشرف يجدون بيعا للاراضي سكنا للموتى غريب جدا على واقعنا العراقي فهل ستعطي المصارف وخاصة الاسلامية قروضا لشراء مقابر وبنفس التسهيلات الربوية وحجز العقار؟ لم لا؟ فقد أستغربت وجود العمرة بالتقسيط!! فما المانع من قبور بالتقسيط؟ علني أهرب بذلك التسطير قليلا من قيظ المقالة الالمي للتندر بما لايحمد عقباه... في وقت لاحياة لمن تنادي وقروضا ربوية تسحق كرامة العراقي بتفاصيل من الممل والجارح تسطيرها.
عزيز الحافظ
 

35
مبدع عراقي يبتكر توليد الكهرباء من مطبات الشوارع!

ليس الخبر قبسا من احلام اليقظة وأضغاثها.... فهناك في العراق أساسيات للحقائق لايمكن مطلقا لسنوات عجاف قادمة ان ننساها كعراقيين... فلنغفل الحصة التموينية وتفاوت الامن ووو ولكن تبقى أزمة الكهرباء أسّ الخراب النفسي في الوطن لامحالة وكل أفق متاح بعد كذا وزير متناوب لامستمر على الصياغة العلمية الكهربائية التقنية.. كل أفق لها للبشرى والفرح بل للامل.. هو أفق خيالي لامحالة... وبعيد عن الواقعية بُعْد المجرات عن بحيرة شطيط المندرسة الأثر.. يكفي مثلا أن وكالة انباء عراقية هي وكالة (اور) نشرت خبرا على مسؤوليتها[[أنها كشفت وثائق حصلت عليها ان وزارة الكهرباء، اصدرت كتباً رسمية يُمكن اعتبارها أسرع تعيين وإيفاد في العالم، بينما تنام خطط اعادة تأهيل محطات التوليد في ادراج المسؤولين. وتضمن كتابان صدرا من الدائرة الإدارية/قسم الموارد البشرية بالتاريخ نفسه, وبرقمين متتاليين أسرع توظيف وتعيين وإيفاد بالعالم, في سابقة إدارية اخترقت الحواجز الوظيفية كلها, وتجاوزت على الضوابط المعلنة والمستترة من اجل تعيين مواطن بدرجة "حرفي أول", وإرساله مع الوفد المرافق لمعالي وزير الكهرباء في اليوم الذي صدر فيه كتاب التعيين, والغريب بالأمر إن كتاب الإيفاد برقم الصادرة، سبق كتاب التعيين ليسجل بذلك خرقا آخرا يفوق كل الخروقات الخارقة, ويقفز فوق الأعراف الإدارية والمالية والمنطقية. وبحسب الكتب الرسمية، فإن الحرفي الأول "السيد أحمد " يعد في نظر وزارة الكهرباء من المواهب الفذة التي لا ينبغي التفريط فيها, وهذا يفسر حرصها على تعيينه وإيفاده مع معالي الوزير إلى القاهرة, فجاء أمر الإيفاد قبل أمر التعيين!!]] وقبلها كان ابن احد وزراء الكهرباء طالبا في كلية طب الاسنان العراقية وجرت محاولة لاغتياله داخل الكلية ، فذهب ضحيتها بدلا عنه طالب مسيحي فأقيمت له الدنيا للطالب الناجي إبن الوزير وارُسل لعمان ويُقال كانت الاسئلة الامتحانية تذهب له هناك للاجابة! سقت المقدمة كي لاابخس جهد مواطن مبدع عراقي له عقل متنور استطاع ان يبتدع صيغة من فقدان الكهرباء وكثرة المطبات في شوارعنا المصنوعة لإغراض أمنية والمطبات التاريخية الارث منذ مليون سنة و المطبات الحالية التي برزت وولدت من قوة صيانة الطرق باسرع ماموجود من تكنلوجيا عالمية!ولكن ظهر براءة هذه المطبات من دخول موسوعة غينيس الشهيرة بصيغتها المعروفة! لان الابتكار التصنيعي هو بالاعتماد على المطبات الصناعية حصرا!
الباحث العراقي هو حيدر عقيل محمد من جامعة بابل /كلية هندسة المواد تمكن بقدراته الذاتية وموهبته التصنيعية، من تصميم وتصنيع جهاز لتوليد الطاقة الكهربائية من خلال المطبات الصناعية المنتشرة في الشوارع فالجهاز يتكون من جزأين الأول ميكانيكي والثاني كهربائي وبتبسيط علمي يشرح الباحث فكرته التصنيعية (أن الجهاز المُبتَكَر يُنْصَب أسفل المطبات الصناعية ويعمل من خلال مرور السيارات فوق المطب عن طريق تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية يمكن أن يستفاد منها في إنارة الطرق والإشارات المرورية واللوحات الإعلانية وكلفة الجهاز متواضعة جدا قياسا بالطاقة المستحصلة من الألواح الشمسية التي تصل ما بين 200- 300 ألف دينار) فهل ستدخل فكرته حيز التنفيذ؟ على الاقل في إنارة الشوارع او الإشارات الضوئية التي لايلتزم بها اي احد وخاصة مواكب سيارات السادة المسوؤلين الكرام! بل هل يمكن رعاية الباحث بإيفاد لدولة علمية متطورة كاليابان او المانيا لتطوير موهبته او مكافئته على جهده الابداعي المتميز.. من يعلم؟ فقد يتم إهماله وإهمال المشروع كله لعدم وجود تخصيصات لصنع مطبات صناعيةهذه المرة!!! فهي تعيق تنفيذ الابتكار لامحالة!!
عزيز الحافظ
 
 
 
 
 

36
تلميذ عراقي يصوغ التراجيديا قلادة بشنق نفسه

هل كتبت الإقدار على العراقي الأشّم.. الصبور.. الرابض على تلال الإحزان قيظ غليان الموت الرخيص القادم منذ كذا سنة ؟ هل ستمّيز الدراسات المجتمعية والبحوث والآرشيف الحالية والمستقبلية إذا بقى هناك من يسطرّها محليا على الاقل، شعبنا العراقي كإمة متالمة ولودة لصبر غيوم أحزانها المنهمرة؟ امة صبورة كاظمة غيظها لمدى أبعد من مدى  الزمن المنظور... مهما قست أو ظهرت بوادر تفاؤليات.. تتناثر هنا وهناك ترسلها الاقدار بجنونية التبعيض... تُنسينا التفاخر بإننا دائما  لانلملم فقط الجراح بكل صور الطيف الهندسي بل ونمشي في جنازات الإحزان عندما تشيّعها نظراتنا ودموعنا ومآقينا ونحن ندفنها في كل وريد عراقي . اطفال العراق وما ادراك ما طفولة العراقي فمن حرب إيران المجنونة وثقافة الحرب التي آسرت اطفالنا  بقسرية الإعلام المسيّس الواحد واناشيد التحشيد العسكرية الطائفية المقيتة والنوتات المختارية بذائقية  الدكتاتور لتجذب دون بديل عقول ذاك الجيل نحو إنحدارية مرسومة بدقة  ليسمع الطفل فقط نغمة التمجيد التآليهي للطغاة .ثم تبرع انامل الجلادين برسم كل قواسي وقوافي صور اليتم المبكر ديدن  وسمة الآف العوائل التي نشأ أطفالها دون بسمة الاب وتحيات الصباح وطلتّه الغائبة للابد كإفراز لمشاركته القسرية كمحارب.وهكذا  بعده نشأجيل الحصار جيل البحث الطفولي عن صيغ عيش قاسية الملامح بين اكوام الازبال وبكور النهوض الطفولي  الصباحي اليومي بحثا عن لقمة العيش الصعبة التي لم يراقبهم فيها احد عن مصدر الجذب والجلب مع إنتهاء المدرسة كخالقة جيل مستقبلي من حياتهم بالمطلق. ثم جاءت حرب امريكا والتناحر الطائفي الطيفي لتزيل غمامة الفرح عن حياة العراقيين لسنوات .  عذرا لإني سقت مقدمة التخفيف كمن يستعمل ماص الصدمات في اجهزة تعليق السيارات لان للنكهة الحزينة هنا بالخبر القاسي جدا تحتاج لمقدمات تمهيدية تجعل القاريء لايهرب من مواجهة تراجيدية الحدث مع إنفجاريته في بهو شرايين القاريء واوردته بل تمنيت صادق النقاءأن يكون الخبر الفردي والحالة الموسومة آلما، من بنات افكار السينما او المسرح او القصة أو هواءا في بالون إختبار بين ملايين الخبار التي تشّكل فيسفاء الحدث العراقي المشحون باللاتفاؤلية والقتامة رغما عنا. فهل كنت موفقا أني وضعت التفاصيل في النهاية مع إن إن العنوان يفضح نوايا الصبر والإتقّاد المصاحب؟ أم كان المفروض مني كإنسان عموما وعراقي خصوصا، أن تكون المقدمة هي نتاج نهضة الالم في الخبر؟ اترك لكم في كل شكل من التحليل ان تقرأوا خبرا لاتوصف آلميته ولاآدميته ولا دمويته ولاديمومته  عند السكوت..[[ اقدم تلميذ في الصف الخامس الابتدائي بمدرسة في قرية ال معن بقضاء الشطرة محافظة ذي قار  على شنق نفسه بعد رسوبه في امتحان بمادة الرياضيات]] هل سارعت فرق وزارة التربية او تربية المحافظة لزيارة الموقع ومتابعة القضية بكل فصولها الدرامية؟ هل هناك ضغط عائلي قاسي على الطفل ولّد عنده هذه الفكرة المجنونة التي او دت بحياته الغالية؟ ماهو دور  مسلسلات العنف المتاحة، في تسهيل التنفيذ اللوجستي لهذه الحالة؟ كيف تراكمت في نفسه هذه جذوة مفارقة الحياة ماساويا؟ هكذا ترسم لنا الأحزان العراقية قصصا اندر من إبتكار الخيال ونحن أصلا مسحوقون من صبر التمني بحياة لائقة سدى سدى إنتظارها.
عزيز الحافظ
 
 


صفحات: [1]