عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - حكمت كاكوز

صفحات: [1]
1
شهدائنا أضواء تنير دربنا
مع سقوط الإمبراطورية الاشورية ومن بعدها الدولة البابلية ورضوخ بلاد بابل واشور الى الحكم الفارسي، تبدلت معاير وقيم الشعب البابلي والاشوري، واعتنقوا الدين المسيحي، الذي كان سببا في اضطهادهم. والتاريخ يذكرنا بالاضطهاد الأربعيني الذي مارسه الملك الفارسي شاهبور الأول بحق المسيحيين، والذين جلهم كان من أبناء هذا الشعب، فاستشهد الكثيرين بسبب انتمائهم الديني. هذه المجازر كانت بداية الشهادة بالنسبة الى شعبنا الاشوري الذي بالتأكيد ذهب الكثيرين منهم شهداءً من اجل انتمائهم للمسيحية.
ويبدو ان هذا الانتماء الديني كان الشرارة التي جعلت بدرخان المتحالف مع العثمانيين عام 1843 م.، والمنتمين الى دين يكفر باقي الأديان، في البدء بمجازر بحق الشعب الاشوري الكلداني السرياني، بغية الاستيلاء على أراضيهم وممتلكاتهم، وقد افلحوا في قتل ما يقارب الـ 10000 اشوري كلداني سرياني. هذا العدد كان يشكل رقماً كبيراً في تلك الحقبة مقارنة بأعداد شعبنا في حينها.
ولم تتوقف قافلة الشهداء، فكانت مذابح سيفو عام 1915 م. التي راح ضحيتها أبناء شعبنا بسبب انتمائهم الى المسيحية، فقد كانت، اي المسيحية، الدافع الرئيسي في ذبح ما يقارب مليوني ارمني مسيحي، وما بين 250000-500000 اشوري سرياني كلداني، حيث لا توجد احصائيات دقيقة للضحايا، بسبب ضعف الأداء الصحفي، وعدم وجود أدوات الاتصال بالشكل الذي نألفه الان. وفي هذه الفترة تم اغتيال البطريرك مار بنيامين على يد المجرم سمكو، وكانت ضربة في الصميم لأبناء شعبنا، باعتباره ممثلا للأشوريين وقائدهم الديني.
اما مذبحة سميل فهي التي قصمت ظهر الاشوريين ووأدت احلامهم، حيث كان القائد التاريخي آغا بطرس في منفاه بعيداً عن أبنائه. وهي المذبحة قامت بها الحكومة العراقية بقيادة رشيد عالي الكيلاني، حيث تضاربت الانباء عن عدد الشهداء بسبب كثرتهم، لكن اقرب الاحصائيات تقدر الشهداء بـ 5000 شهيد، مع نزوح الكثير من أبناء القرى الاشورية الكلدانية السريانية الى الحدود السورية قرب الخابور، حيث جرى توطينهم هناك.
وفي عام 1969 وفي زمن البعث نفذت مجزرة أخرى بحق قرية صوريا، اذ استشهد فيها الكثير من أبناء شعبنا من الشيوخ والأطفال والنساء وكان من ضمنهم كاهن القرية القس حنا، الذي حاول تهدئة الوضع دون جدوى حيث تم قتله بدم بارد على ايدي المجرم الملازم عبد الكريم خليل الجحشي.
ومع امتداد التيار الاصولي، وضعف الدولة قام مسلحون تابعون لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في عام 2010 التي كانت في بداية تشكيلها باقتحام كنيسة سيدة النجاة اثناء أداء مراسيم القداس، واطلاق النار على من في الكنيسة، وبالتالي استشهاد العشرات من أبناء شعبنا.
ثم جاء طوفان داعش عام 2014 عندما اجتاحت بلدات وقرى سهل نينوى، فقتلوا من تواجد فيها، واستباحوها وسبوا نسائها، وهاجر الكثير من أبناء شعبنا الى الداخل والى الخارج، وقد راح ضحية هذا العمل البربري الممنهج بالإضافة الى أبناء شعبنا الالاف من الاخوة الايزيدين، وتم تدمير الكنائس ودور العبادة الايزيدية، والمراقد الدينية ولم تسلم منها حتى الإسلامية.
بعد مذبحة سميل واحداثها حصل ابتعاد أبناء شعبنا عن العمل السياسي، مما تسبب بفراغ نتيجة الخوف والفزع التي انتجته سياسة القمع والذبح والتهجير التي قامت بها الحكومة العراقية. استمر هذا الفراغ الى عام 1979 عندما تشكلت الحركة الديمقراطية الاشورية، معلنة ايضاً نضالها من اجل الحصول على حقوق شعبنا القومية، وحقوقه في الشراكة الوطنية. هذا النضال نتج عنه تضحيات وشهداء، كان في مقدمتهم روبرت ويوسف ويوخنا الخالدي الذكر، الذين اعدمهم صدام المجرم. اما في الإقليم فقد استشهد فرنسيس شابو على ايدي احد الأحزاب المتنفذة، هذه الأحزاب التي عملت برفقتها الحركة، كما عملت الأحزاب اليسارية معها، على امل التعاون من اجل كسر شوكة الظلم الذي مارسه البعث بقيادة صدام ضد جميع مكونات الشعب العراقي، القومية والمذهبية.
في السابع من آب من كل عام واجب علينا استذكار جميع شهدائنا ومن جميع مكوناتنا المذهبية، لان الشهادة واحدة مهما كانت الأسباب، قومية ام دينية، ولان دماء شهدائنا الزكية هي واحدة لشعب واحد وامة واحدة. وواجب توثيق الشهادة والقصص البطولية للشهداء في الاعلام المرئي والمسموع، بالضبط كما فعل المخرج فرانك گلبرت عندما حاول تجسيد بطولة الشهداء الثلاثة في فلم رحلة الخلود، ومحاولة نقل هذا الحدث الى جميع انحاء العالم، ليعلم بالظلم والحيف الذي يعاني منه شعبنا الكلداني السرياني الاشوري. لقد كان املنا ان يرشح هذا الفلم لجائزة الاوسكار العالمية كي تصل الرسالة وتصل معاناتنا الى جميع شعوب العالم. لكن يبدو ان هنالك من يقف لمنع وصد الحقيقة المرة التي يعانيها شعبنا.
اخيراً وليس آخراً، سنبقى اوفياء لشهدائنا، والى طريق الذي عبدّوه لأجل امتنا، والى المشاعل التي اوقدوها واناروا طريقنا … والف رحمة على ارواحهم جميعاً
حكمت كاكوز

2
السيد رئيس جمهورية العراق الاتحادي الدكتور برهم صالح المحترم
السيد رئيس البرلمان العراقي الاتحادي محمد الحلبوس المحترم
السيد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي المحترم
م/ مذكرة احتجاج
ان الظروف القاسية التي يمر بها بلدنا وعلى كل الاصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والصحية تستدعي من كل القوى الوطنية الحريصة على مصير الوطن الوقوف بشكل جاد وحريص من اجل وقف هذا التدهور واعادته الى الطريق الصحيح. اننا ومنذ تشرين ٢٠١٩ وقفنا الى جانب شباب الانتفاضة ومطالبهم الحقه في حياة كريمة ووطن حر. ورغم القمع الوحشي لهؤلاء الشباب فان الشعب العراقي كاملا قد أيد هذه التظاهرات وهذه الانتفاضة. لقد سقطت حكومة عادل عبد المهدي بعد ان اغرقت البلد في الدماء والدموع. وتفاءلنا خيرًا بمجئ حكومة الكاظمي والتي وعدتنا بمحاسبه قتلة المتظاهرين وتحقيق أنتخابات مبكرة بمفوضية إنتخابات جديدة وقانون انتخابي عادل. ان احداث ليلة امس ٢٧-٧ وهجوم قوات مكافحة الشغب على المتظاهرين وسقوط شهيدين وأعداد من الجرحى مؤشر سلبي يدل على ان الحكومة غير جادة في تحقيق وعودها.
اننا نعلن دعمنا لمطالب الشعب وللشباب المتظاهر، ونطالب بمحاسبة قتلتهم، ومن اجل تحقيق انتخابات مبكرة بمفوضية مستقلة وقانون انتخابات منصف.
الموقعون أدناه:
الوفاق الوطني العراقي
الحزب الشيوعي العراقي
الحركة الديمقراطية الاشورية
حركة التغيير (گوران)
المنبر العراقي
منظمة الخضر الاوروبية الكردستانية
جمعية نينوى في النرويج
تنسيقية التيار الديموقراطي في النرويج

3

جاء زوعا وزهق الباطل !
حكمت كاكوس منصور
في ضوء الفساد الذي استشرى في عراقنا الحبيب، والذي ضرب البنية التحتية للإنسان العراقي، صار لزاماً على السلطة القضائية ان تقوم بدور لإعادة العراق الى السكة الصحيحة والى اعادة بناء إنسانا وإعادة ما خربه الزمن الأميركي في العراق.
والقضاء قبل ان يكون فلسفة وقانوناً هو “إنسان” يتعرض الى ضغوطات سياسية واجتماعية واقتصادية وحتى نفسية، تؤثر في مسيرته، ومصداقيته. هذا التأثير الذي يصاب به القضاء يصل الى قاعدة المجتمع، ويغير تصرفه، وبالتالي يصل الى سلطة القرار، ومنها المفوضية العليا للانتخابات البرلمانية الاخيرة  التي استخدمت سلطتها بصورة يصعب فهمها، وأدت الى نتائج غريبة في ما يخص مكوننا الكلداني السرياني الاشوري والذي يتم الالتفاف على كوته بحكم “المسيحية” التي تقترن بشعبنا، حيث يتم استغلالها واختراقها من قبل احزاب متنفذة لا تراعي معايير الأخلاق السياسية، ولا تراعي مشاعر شعبنا، بقدر اهتمامها بأحزابها التي من المفروض ان تعمل للشعب وليس للحزب فقط.
مع كل ما ذكرناه من سلبيات في ظل الواقع العراقي، لكن الحركة الديمقراطية الآشورية  ظلت مؤمنة بقدرة  وبكفاءة القضاء العراقي في اعادة الأمور الى نصابها من خلال القانون. وفعلا وبعد الاعتراض على نتائج الانتخابات التي أقصت الحركة الديمقراطية الآشورية استمع القضاء الى ملابسات احتساب الأصوات، والالتفاف على قانون سانت ليغو، مما أدى الى ابعاد الحاصلين على اعلى الأصوات من ابناء شعبنا ضمن نظام الكوتا، واعطائها الى ممن حصلوا على أصوات متواضعة جدا نسبة للحاصلين على اكثر الأصوات، اما كيف تم ذلك ؟ فالله اعلم وهو ما وضعناه في خانة الفساد، وهذا طبعاً رأي شخصي.
وعلى أية حال نرى ان قرار المحكمة الاتحادية في اعادة مقعد بغداد الى زوعا هو قرار يزيد ثقة العراقيين أولاً، وأبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري ثانياً، بالقضاء العراقي، وبإمكانية القضاء على كل انواع الفساد، من خلال هذه السلطة، اي السلطة القضائية. فبارك الله بالقضاء العراقي وبنزاهته ولا يسعنا الا ان نقول: جاء زوعا وزهق الباطل…. مبروك لزوعا انتصاره القضائي.

4
بابليون تحصد 40% من مقاعد الكوتا بأصوات 99.9999% ليست للمسيحيين ولا تمت بالكوتا بصلة !

في سابقة خطيرة لم يتوقعها احد احتل الحزب الاقل شعبية والاقل احتراما بين شعبنا الكلداني السرياني الآشوري صدارة نتائج الانتخابات البرلمانية، الا وهي قائمة بابليون، التي اسسها ريان “الكلداني” بعد اضفاء صفة الشيخ الى اسمه، مخترعاً صفة لم نكن قد عهدناها في مجتمعنا وبكافة مكوناته، صفة تثير عاطفة العرب الشيعة، لما لها تأثير على مجتمعهم القبلي. ويبدو ان ريان قد عرف منذ البداية من اين تؤكل الكتف، فعزف على وتر المذهبية على كلا الجانبين، الكلداني والشيعي، واضاف اليها القوة الصلبة، اي ميليشيات بابليون، ساعده في بناءها الحزب الشيعي الذي جاء بريان. مليشيات تعزف على عاطفة الشيعة مذهبيا، وتجعله قائداً سياسيا حليفاً لهم برغم اختلاف دينه. هذا الاختلاف الديني قاموا باستثماره لأجل مكاسب سياسية، بعد ان تم مراقبة الصراعات الحزبية لأبناء شعبنا. اسفرت هذه المراقبة على اعطاء الضوء الاخر الى ريان للانخراط في عملية الانتخابات البرلمانية، مؤكدين له مساعدته في منح الاصوات الكافة لصعود قائمته، فبيزيد عن ثلاثون الف صوت منحت للقائمة هذه استطاعوا ان ينتزعوا وبسهولة مقعدين مخصصين لكوتا المسيحيين، قدمت هدية للحزب الشيعي الذي يدعم بابليون، ولو ان هذه الاصوات، الثلاثون الف، كانت قد ذهبت الى الحزب الشيعي الذي منحها لريان، لكانت قد ذهبت ادراج الريح وضاعت ما بين المحافظات. لكن الثلاثون الف في الكوتا المسيحية لها ثقلها، واهميتها للحصول على المقاعد. من هذا نستشف انه كان بإمكان الشيعة ان يستولوا على المقاعد الخمسة للكوتا، لكنهم آثروا ان يجعلوها تتوشح بالمسيحية، اي الكوتا، بالرغم من انها وبعد هذه الانتخابات توشحت بـ 40% بالوشاح الشيعي، 20% بالوشاح الكردي “المجلس الشعبي”، و20 % بالكلدانية و20% بالكلدانية السريانية الآشورية، اي جميع مكونات شعبنا. وكما نرى ان 60% من هذه الكوتا لا تمثل شعبنا على الاطلاق، و20% تمثل مكون واحد من مكوننا، في حين ان 20% فقط هي التي تمثل شعبنا بصورة صحيحة وباستقلالية كاملة.
جاءت هذه النتائج، بسرقة مقعدين، على اثر الهزات ومكائد الغدر التي منى بها شعبنا الكلداني السرياني الآشوري من قبل من كانوا قادة في الحركة الديمقراطية الآشورية اولاً، لكن قادة بدون وفاء، لا لشعبهم ولا لمبادئهم، فانسلخوا عن الحركة وشتتوا شعبنا ودقوا الاسافين ما بينه، بالإضافة الى احزاب آشورية متطرفة، واخرى تابعة، واخرى مدعومة من الكهنة الاجلاء.
على شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في الوطن، واحزابنا القومية، رفض هذه النتائج، ومن ثم اعادة تحالفاتهم على اسس وحدوية جامعة، بعيدا عن التطرف والمذهبية، ومن ثم بناء نهج واستراتيجية جديدة قائمة على العمل المشترك لصد كل من يحاول الدخول الى بيتنا، وباي طريقة، لغرض تشتيته، وكما فعل ريان.
اعان الله شعبنا على هذه الهجمة الخبيثة على حقوقنا من خلال مأجوري ومقاولي السياسة.
حكمت كاكوز منصور

5
الى المشككين… هذه هي انجازات زوعا المرئية
حكمت كاكوز منصور

في خضم المنافسة على اشغال مقاعد الكوتة الخمسة للأحزاب الكلدانية السريانية الآشورية، تكثر التصريحات وتزداد المناكفات. وما بين الكلام النقدي والتلفيقات غير المسؤولة نجد الكثيرين يحاولون استغلال هذه المناسبة للإسقاط ولا غير الاسقاط من خلال تأويل الاعمال بما يناسبهم، ومن ثم طرح اسئلة تعجيزية، او اسئلة معروفة اجابتها للجميع.
وفي ما يتعلق بالحركة الديمقراطية الآشورية (زوعا) تتهمها الاحزاب الجديدة على الساحة السياسية، ومن خلال مؤيديها، والذين في بعض الاحيان، لا يتجاوز عددهم اصابع اليد الواحدة، ومن خلال وسائل الاتصال الاجتماعي او المواقع الالكترونية. فترى نفس الاشخاص يظلون وبدون انقطاع، يكتبون، وينتقدون، ويسقطون المرشحين وعلى هواهم وفهمهم وبما يناسب مصالح هذه الاحزاب الجديدة، برغم نقص خبرتهم في مجال العمل السياسي، ويصورون احزابهم بانها هي من سينقذ امتنا وشعبنا.
ومن الاسئلة التي تطرح من قبل هؤلاء وفي صورة تهكمية وتشكيكيه بقدرات الحركة وكفاءة قياديها وكوادرها هي: ما هي انجازات زوعا منذ عام 2003 ؟
نقول ونذكر هؤلاء بان لزوعا انجازات مرئية وانجازات غير مرئية، ومقر الحركة الديمقراطية الآشورية في بغداد يخفي خلف جدرانه الكثير من القضايا والانجازات التي يشيد بها القاصي قبل الداني من ابناء شعبنا المتواجد على ارض الواقع والذي يشهد التغيرات السياسية في العراق، بالإضافة الى التحديات التي ترافق المشهد السياسي في الوطن.
فمن انجازات زوعا وباختصار:
1. قانون الكوتا، حيث تكون الدائرة الانتخابية واحدة لخمس محافظات.
2. تعديل قانون احوال الشخصية المجحف.
3. تثبيت لغتنا مع باقي اللغات في الدستور.
4. تثبيت العطل الرسمية والاعياد القومية والدينية في بغداد واربيل.
5. اعتبار مناطق سهل نينوى مناطق منكوبة.
6. اصدار عشرات القرارات بخصوص التعينات، وتشكيل قوات NPU والمشاركة في دحر داعش، وحاليا لديه دور كبير في حماية مناطقتنا في بخديدي وكرمليس وبرطلة وقريبا مسك ملف الامن في تلسقف وتلكيف

7. المساهمة في قرار دعم مناطقنا من الاعمار والبنية التحية بشرط ان تكون دعم مباشر من قبل اميركا دون التعاون مع الامم متحدة او حكومة العراق.
8. قرار 2014 استحداث محافظة سهل نينوى مبدئيا قرار قائم تأخر بسبب غزو داعش لسهل نينوى.
9. اعادة عشرات المئات من المفصولين من ابناء شعبنا في سلك الجيش والشرطة والوظائف مع صرف رواتبهم باثر رجعي.
10. فتح قسم آداب اللغة السريانية في جامعة بغداد واربيل.
11. اعادة ممتلكات دور السكن لأبناء الموصل دون العودة الى المحاكم وعن طريق المحامي مع تنفيذ القرار بالقوة، ومن قبل السلطات التنفيذية.
الاهم من هذا كله فان الحركة الديمقراطية الآشورية حفزت الوعي القومي لشعبنا بكافة مكوناته، واعادت اعتباره في محافل السياسة الوطنية والعالمية، بعد ان قضى وقتا طويلا في سبات، اثر مذابح سميل.
وبعد هذا نقول للمشككين ما هي انجازاتكم وانجازات من تدافعون عنهم ؟! ;)

6
ديلمون شليمون احد ابناء شعبنا يحصل الماجستير بالطب النووي
في الثالث عشر من ديسمبر من هذا العام، عام ٢٠١٧، دافع ديلمون شليمون عن رسالته في الطب النووي للامراض السرطانية وحاز عليها بتفوق. وديلمون هو احد ابناء شعبنا في النروج وهو ابن جورج شليمون من قاطني مدينة لارڤك. الف تحية من إدارة جمعية نينوى ومن أعضائها الى ابننا واخينا ديلمون على انجازه الرائع هذا متمنين له التوفيق والمستقبل الزاهر، مع تمنياتنا ان يكون انجازه هذا قدوة لأبنائنا الطلبة الاخرين… بارك الله فيك عزيزنا ديلمون وألف تحية لك

ادارة جمعية نينوى في النروج

7
منظمة زوعا في النروج تقوم بتقديم التهاني لأبناء شعبنا المتخرجين
من نشاطات منظمة الحركة الديمقراطية الاشورية في النروج، فقد التقت المنظمة بعائلة كل من السيدين اسامة دغدوني والسيد عمانوئيل القصراني لتهنئتهما بتخرج ابنتيهما الانسة ميس دغدوني الحاصلة على شهادة البكالوريوس في علم النفس من جامعة لندن، والانسة نينا عمانوئيل الحاصلة على البكالوريوس في الطب، من رومانيا…. الف مبروك لابنتينا العزيزتين ميس ونينا مع تمنايتنا لهما بالتوفيق في حياتهم المستقبلية
منظمة زاخوتا للحركة الديمقراطية الاشورية في النرويج

8
المنبر الحر / لعبة الاستفتاء !
« في: 00:39 15/06/2017  »
لعبة الاستفتاء !
كثيرة هي الالعاب في العراق، وبالأخص حينما يحين القدوم على عمل عاقبته غير محسومة النتائج، وحين تقترب ساعة الانتخابات، وحين يغرق الشعب في قرارات فيها من الدناءة ما يشيب له شعر الطفولة. والانكى عندما تصيب هذه القرارات الشعوب الاصلية المغلوبة على امرها، التي تحاول رفع عنقها فوق المياه، لاستنشاق هواء الحرية الذي حرم منها منذ عقود طوال.
وشعبا الكلداني السرياني الآشوري هو احد المتضررين على مدى التاريخ من القرارات المجحفة بحقه، سواء كانت من المركز ام الاقليم. وموضوعنا اليوم هو الاقليم وحكومته، وسبب هذه المعاملة غير العادلة مع شعبنا، ومحاولة التسلط عليهم، في مناطق سكناهم، ومد اذرعهم للسيطرة عليها، كما يحصل الان من محاولات لتقسيم سهل نينوى والاستحواذ على جزء منه لصالح الاقليم.
تاريخيا لم يقف شعبنا امام تسلل القبائل الكردية الى قراه وبلداته، بل استقبلوه بطيبة وحسن نية في اراضيهم، حتى ان البعض قد بالغ في طيبته واعطى العاملين من الاكراد في حقوله مساكن في ارضه، فكانت له موطئ قدم وسبباً في توسيع كيانه والتجاوز على القرية، وبالتالي السيطرة عليها. وتاريخيا ايضاً لم تتوانى القبائل الكردية من الانخراط تحت امرة العثمانيين، وقبول استغلالهم في ضرب كل ما يدين بدين الارمن، واعتبارهم اعدائهم ايضاً بالإضافة الى الارمن، حتى تغيرت ديمغرافية ارضنا وارض اجدادنا، وصرنا عوضاً عن السكان الاصلين، صرنا مستأجرين في عقر دارنا.
والان وبعد ان تم استكمال مخطط التغيير الديمغرافي، جاء دور الاستفتاء للسيطرة رسميا واقليميا وعالميا على الاقليم، وتحت مسمى الاستقلال، ومن دون اخذ رأي مكون شعبنا الكلداني السرياني الآشوري، عن طريق احزابه الكبيرة، لا بل صاروا يحاولون فرض الامر الواقع عليه، والتدخل في شؤونه ايضاً، وهذا ما لمسناه مؤخراً من خلال التفافاتهم السياسية والعسكرية في سهل نينوى، من اجل استقطاب ابناء شعبنا ضمن قوات البيشمركة وفتح باب التسجيل لانضمام 5000 متطوع لمسك الارض في سهل نينوى… مسك الارض لصالح الاقليم وحكومته، وليس لصالح شعبنا.
ان هكذا قرار يعني اولاً: عدم اعتراف حكومة الاقليم بقوات حماية سهل نينوى، المكونة من شباب السهل نفسه، بإمكانية حماية ارضه، وثانياً: محاولة لمد ذراع الاقليم على مناطق شعبنا التي لم تكن يوما تابعة للإقليم وانما هي محاولة استغلال مصطلح “المناطق المتنازع عليها” لضم جزء من سهل نينوى اليه، او بداع حمايته، وهم الذين تركوا السكان الساكنين في قرى السهل عرضة لهجمات داعش بعد ان تركوا حمايتها وهربوا، وهي التي كانت بعهدتهم وحمايتهم لمدة عشر سنوات. لقد ولوا ادبارهم بلمح البصر، وسمحوا لداعش ان يدخل ويدمر بيوت اهلنا في جميع بلدات وقرى السهل.
من هذه التجربة العصيبة، كان لزاما على ابناء شعبنا عدم الاتكال على الغير، وصار لزاما ان يتم تشكيل قوات حماية خاصة اعضائها وقوادها من ابناء شعبنا، وهكذا تم، فكانت قوات سهل نينوى اول تشكيل مسلح يحمي ارضنا، ويمسكها بعد التحرير.
ولكن يبدو ان هذا التشكيل غير مرغوب به من قبل حكومة الاقليم، لا لشيء، وانما لتمتعه باستقلاليته. هذه الاستقلالية التي اعطى لها الكرد الالاف من الشهداء، ولكنهم، وبعد ان تمكنوا، صاروا يمنعونها الشعوب الاصلية، والتي عانت المر جراء السياسات الشوفينية من قبل الانظمة الحاكمة. فها هم اليوم يدعون الى استقطاب ابناء شعبنا للبيشمركة، تحت مسمى مسك الارض، وابعادهم عن الالتحاق بقوات حماية سهل نينوى.
الغريب في الامر ان سهل نينوى لم تتواجد فيه البيشمركة بهذه الكثافة الا بعد عام 2003، فلماذا هذا الاهتمام بهذه الارض من قبل الاقليم، وهي ليست تابعة للاقليم ؟
اننا ومن شعورنا بالمسؤولية القومية، وضرورة حماية حقوقنا على ارضنا، وليس على ارض الغير، ندعو ابناء شعبنا في سهل نينوى، وخارجه، عدم الانصياع الى هكذا استقطابات، لأنه وببساطة شديدة لا يحكك جلدك إلا ظفرك !
حكمت كاكوز منصور

9
شعبنا الكلدوآشوري السرياني والتغاضي عن حقه في تقرير المصير.

حكمت كاكوس منصور
لا تكاد الصحف العربية، ورقية والكترونية، ولا المباحثات على الساحة السياسية، من ذكر حقوق الشعوب، والمطالبة بتحقيقها، واولها بالطبع حقوق الشعب الفلسطيني المغتصبة، وبعد نضال طويل دخل الكرد على الخط ايضاً، واضحى العديد من الكتاب، والسياسيين يتعاطفون معهم ويذكرون بضرورة تقرير الشعب الكردي لمصيره. بالرغم من ان الاول، الشعب الفلسطيني، هو العدو الاول لإسرائيل، باعتبارها مغتصبةً لأرضه، والثاني ،الشعب الكردي، هو صديق لإسرائيل، باعتبارها داعمةً له، في تناغم شاذ وغير مفهوم للحالتين. فيما تظل الضبابية تخيم على حقوق شعبنا، الى درجة التغاضي عن الكتابة عنها من قبل المثقفين العرب، وصفحاتهم بكل اشكالها، مع علمهم باننا اهل هذا الوطن، العراق، ونحن من بنى حضارته، وجذورنا تضرب في العمق وفي التاريخ، وتقف امام عيونهم شامخة، في العراق وفي جميع بلدان العالم من خلال الاثار التي توزعت في متاحفها. فالعالم يعرفنا من خلال حضارتنا، ويحترم هذه الحضارة ويتمنى لو نشأت في احدى دوله، ليتباهوا بشعب هكذا حضارة، في حين يحاول الاخرون تهميش شعب الحضارات، وتشتيته وعدم المحافظة عليه، والتغاضي عن حقه في تقرير مصيره.
فعن قريب ستطول فترة اغتصاب الارض الفلسطينية لسبعين عاماً، ولا تزال الكتابات، والبحوث المؤتمرات والندوات، فيما عدا الحروب، تقام للمطالبة بحق الشعب الفلسطيني وحق تقرير مصيره، بينما قضية شعبنا التي تشبه بصورة او بأخرى قضية الشعب الفلسطيني، لا تزال غير مهمة في السفر العربي، وبالأخص العربي الاسلامي. لا بل التعتيم وخلط الاوراق على ما يجري ضد شعبنا مستمر. فعندما اشتدت الهجمة عليه من قبل حاملي الفكر السلفي، ادعى البعض اننا لسنا وحدنا ضحية هذا الفكر، وقللوا من تلك الهجمات، غير مبالين بتأثيرها على قومية لا تمتلك احداً يحمي ظهرها، ولا احداً يسندها ان ارادت السقوط، على عكس العرب والكرد، فالمساندين لهما كثر، وبأشكال مختلفة، عدا امكانياتهم البشرية التي لا تتأثر كثيرا كما نحن.
ان قضية شعبنا في الفكر العربي معدومة تقريباً، ويعود السبب وكما ذكرنا الى التعتيم الذي مورس عليها، بالإضافة الى ضعف الاداء السياسي، والى حد نشوء الحركة الديمقراطية الآشورية ووقوفها على قدميها صامدة بوجه جميع محاولات اجهاضها وتحييدها عن الساحة السياسية. وقفت بجهودها، وجهود مسانديها، ومؤيديها من شعبنا، وليس من اي جهة اقليمية، او دولية، كما هو الحال مع الشعبين الفلسطيني والكردي.
حتى عندما اراد شعبنا ومن خلال زوعا ان يتم انشاء محافظة له على ارضه، حفاظاً على من تبقى من شعبنا، وقف البعض بالمرصاد لإنشاء هكذا محافظة. وبدلا من التباهي بتشكيل محافظة جديدة باسم “آشور” بدلاً من سهل نينوى، ليعيدوا على الاقل جزء من هيبة العراق، راحوا يخلقون الاعذار التي تمنع تشكيل هكذا محافظة، علما بانهم انفسهم هم من يفتخرون بإرث آشور امام الرأي العالمي، وبالمقابل ينكرونه على اصحابه. انها مغالطة، واي مغالطة، يتاجرون باسم آشور، وفي عين الوقت، يمتنعون من استحداث محافظة باسمه، وحتى باسم عاصمة إمبراطورتيه نينوى.
واستناداً الى تاريخ شعبنا السلمي في العصر الحديث، والى محبته للعراق، والى صداقته لجميع الاطياف، واحترامه لجميع الاديان، ألا يحق لهذا الشعب ان يحقق مصيره على الاقل بأنشاء محافظة له، ويحافظ على ما تبقى من ناسه في ارض تمنحه الامن، ويشعر فيها بالاطمئنان على مستقبله ومستقبل اجياله. ان شهادة الجميع على ان الكلدوآشوري السرياني هما من اطيب فئات الشعب العراقي واكثرها سلمية، لم تشفع لشعبنا في تبني فكر جاد، من قبل العرب والكرد، يشيد بأبناء العراق الاصلاء، وفي المحافظة عليهم لانهم ملح العراق، وانهم الاحق في الحقوق، بدلاً من سياسة التهميش ضدهم.
فإلى متى تبقى سياسة التهميش ضد الشعب الكلدوآشوري السرياني الطيب ؟ ولماذا الايغال في حرمانه من حقوقه القومية الطبيعية، والاستيلاء على اراضيه ومقدراته ؟ وأخيرا
وليس آخرا متى يصحى فكر جيراننا العرب والكرد ويدافعوا عنا كما دافعنا نحن ايضاً عن العرب وعن الاكراد ؟

10
زوعا وما بعد المؤتمر القادم
حكمت كاكوز منصور
ونحن نتطلع الى انعقاد المؤتمر ونترقب قراراته وتوصياته، نأمل وفي ظل هذه المرحلة الحرجة من حياة شعبنا، ان تتوحد الجهود والايدي لمساعدة شعبنا المهجر اولا، والذي بدأ بالعودة الى البلدات والقرى المحررة في سهل نينوى، وان يتوحد الخطاب القومي والسياسي، قدر الامكان، كي لا نسمح للآخر الطامع بارضنا ان يخترق ويدق الاسفين ما بيننا، ولا نعطي فرصة للطامعين بارضنا ان يتغلغلوا من خلال شرخ هنا وآخر هناك.
ان انفتاح الحركة الديمقراطية الآشورية، من خلال فتح ذراعيها للجميع للعمل معها تحت مضلة واحدة، برغم الصعاب التي صادفتها الحركة، وبرغم الارهاصات التي تعرضت لها، جاء من ايمانها الحقيقي من اننا ابناء امة واحدة غير مجزئة، امة تمتلك دماً واحداً وثقافة واحدة، ودين وتاريخ ولغة وارضاً واحدة، وان الاختلافات المذهبية هي حالة طبيعية ما بين كل الشعوب، وحتى الخلافات السياسية ما بين الحزب الواحد او ما بين بقية الاحزاب المنتمية الى مكون واحد هي حالة طبيعية، تصبح بعض الاحيان صحية، ولكنها تؤدي احيانا اخرى الى تدهور العلاقات، وبالتالي الى تشنجات لها آثار جانبية على جماهير هذه الاحزاب، مما ينعكس على سلوك البعض، ويبعد الشعور القومي عنهم، ويفتت أواصر الالفة والمحبة بين ابناء الشعب الواحد. عليه يكون من الواجب على الاحزاب على تدارك مثل هكذا ارهاصات وحل الاشكالات في الوقت المناسب. ومن منظورنا الشخصي نرى ان الحركة اختارت الزمن الافضل والتوقيت الاحسن لفك العقد التي استعصت عليها خلال الفترة المنصرمة، فاتحة ذراعيها للجميع في مؤتمرها القادم.
ومن مبدأ لكل فعل رد فعل، ارى انه من الواجب على الجانب الآخر، او الاطراف الاخرى ان يكون رد فعلها ايجابياً ان كانت تؤمن بقضية شعبنا بانها قضية واحدة، تخص جميع الاطراف، ومن الممكن التغاضي، عن الاخطاء التي ارتكبت في الفترة السابقة، والبدء بمرحلة جديدة مدعومة بخبرة سياسية ونظرة جديدة، وبقلوب صافية، ومؤمنة بالأخر وعمله من اجل الامة، وليس من اجل المصالح الشخصية.
ولكي تنجح الجهود في دمج الجهود في حجرة او بودقة واحدة، يتطلب من الافراد، وهنا اقول الافراد، ان يعوا جيدا الى الاسباب التي تتسبب في خلخلة العمل القومي، والسياسي، لان العمل الفردي غير المرتبط بفكر وفلسفة الحزب، يأتي بثمار فاسدة، لا تتقبلها الجماهير سواء كانت منتمية للحزب ام مساندة او محايدة، والجميع هنا ينظر الى هكذا عمل على انه يقع ضمن “الانا” المكروهة. العمل يجب ان يكون نابعا من ما تطلبه فلسفة وايدلوجية الحزب، ومن خلال نظامها الداخلي.
ان مرحلة ما بعد المؤتمر، مقرونة بما يستجد من قرارات وتوصيات المؤتمر، وهي بحاجة الى الجميع، والى جهد الكل، والى وحدة الكل، فقوى الظلام عندما هاجمت قرانا وبلداتنا هاجمت الجميع وبدون استثناء، ووحدتهم تحت الخيم، فهل من المعقول ان لا تستطيع قوى النور ان لا توحدنا تحت نور الشمس ؟
ولا ننسى الجهد العسكري الجبار، وحدات حماية سهل نينوى، املنا في حماية ارضنا بأيدينا، فدعمها ماديا ومعنويا، واجب على جميع ابناء شعبنا، لان مرحلة الاعتماد على الاخرين يجب ان تنتهي، فنحن نمتلك من الرجال ما يمكننا من حماية انفسنا، وارضنا وعرضنا.
شمسنا هي زوعا، وخيمتنا التي نتفيأ بها هي زوعا، فهي حزب الجماهير والجماهير هي حزبها، وهي بحاجة الى كل جهد داعم لامتنا مهما كان نوعه.

11
ان كان سهل نينوى سيأوينا فمن سيأوي اهلنا في الخابور ؟!

في ضوء المعاناة التي يلاقيها شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في وطنه، من اضطهاد تاريخي وقع ولا يزال، لا بد لنا كشعب ان نبدأ بمرحلة جدية في التفكير والعمل من اجل عدم ضياعنا اولا في هذا العالم وعدم ضياع وطننا ثانيا، وما حصل منذ اعتناقنا للمسيحية بعد سقوط امبراطوراتنا الآشورية ودولتنا البابلية، من احداث تاريخية، كان ضد تواجدنا في ارضنا، فجيراننا ظلوا ولعقود وان اختلفت قومياتهم وديانتهم ومذاهبهم، يحاولون دفعنا بعيداً عن ارضنا طمعاً فيها، مستغلين عقائدهم الدينية، واختلافنا معهم، باعتبارنا مسيحين، في اضافة الشرعية على مسلسل الاضطهادات التي وصلت الى مستوى التطهير العرقي بحق شعبنا. ومما ساعدهم في ذلك هو مستوى الاعلام المتدني في تلك الازمان، فكان دم المذبوحين يذهب هدرا، ولا احد في هذا العالم كانت تصله اسفار الذبح المنظم التي تعرض لها شعبنا، وان وصلت فكانت بعد ان ينتهي مفعولها، هذا بالإضافة الى السياسة اللعينة التي كانت عند الغرب، وعدم اهتمامهم بالشعوب الاخرى، خصوصا شعوب الشرق، على عكس تصوراتنا نحن الكلدان السريان الآشوريين، حينما كنا نتعاطف مع اي اوروبي يرتدي الصليب باعتباره مسيحيا مثلنا، حتى اننا كنا نطلق عليه خطأ كلمة سورايا، وهو ليس بسورايا وانما قد مسيحي انكليزي او الماني او فرنسي او امريكي…الخ. وكانت نتائج العدوان على شعبنا ايجابية للجيران، ايجابية بكل معنى الكلمة، فقد استطاعوا تهجير المئات من القرى والاستيلاء عليها، وجرى تشريد شعبنا بطول العراق والمنطقة وعرضها، فمنهم من هاجر الى ايران ومنهم من ذهب الى سوريا، والكثير صارت اوربا واميركا هدفا لهم، وهكذا تشتت ابنائنا في ارض الله الواسعة.
لقد كان آخر المآسي التي احاطت بشعبنا، وكما يعلم الجميع بعد عام 2003، ما فعله الجيران اولاً، وقبل ان تظهر داعش، عندما استباحوا ابناء شعبنا من الموصل مرورا ببغداد لحد البصرة، وجرى تهجير الكثير منهم بالترهيب، لغرض الاستيلاء على بيوتهم، منطلقين من معتقداتهم الدينية، في تحليل الغزو لجيرانه المنتمين الى دين مخالف، فاتحين الطريق لأشرس واوحش تنظيم عرفه التاريخ، وهو تنظيم داعش، للقيام بغزو اراضي ابناء شعبنا في سهل نينوى، التي لولا العناية الالهية ويقظة الحركة الديمقراطية الآشورية لكان مئات الاف في قبضة داعش، وبالتأكيد الكثيرين في عداد الضحايا والمفقودين.
لقد استولوا على سهل نينوى لغرض انهاء وجودنا ككلدان سريان آشوريين باعتبارنا كفرة من وجهة نظرهم، يحق لهم قتلنا واستئصالنا من على هذه الارض، ومن ثم التفوا على ابنائنا في شريط الخابور، فقتل من قتل واقتيد المئات الى الاسر، حيث دمرت قراهم وبلداتهم، ولولا حكمة البعض من رجال الدين في الخابور، وهم يشكرون على ذلك ابد الدهر، لكان الامر قد تغير مع الاسرى الذين تم شرائهم، وفك اسرهم.
والان وبعد اكثر من عامين على الغزو الداعشي ونحن بانتظار التحرير، فانه وبالتأكيد سيقوم اهلنا وابنائنا بالرجوع الى قراهم وبلداتهم، وسيقومون بإعادة تعميرها، ومما لا شك فيه ستقوم الفصائل واحزاب شعبنا واولها زوعا بتامين الارض، للحفاظ على حياتهم قبل رجوعهم، ومن ثم تتم عملية اعادة البناء، وبعدها وهو الاهم سيتم حماية سهل نينوى ونتمنى ان تكون حماية دولية كما فعلت الامم في حماية الاكراد عام 1991 وجعلتهم يعودون ويبنوا الاقليم ليكون ارض سلام ومحط الاستثمارات والتي على اساسها ازدهر الاقليم.
ولكن، ومع هذه الرؤيا المتفائلة لسهل نينوى، ماذا عن ابناء شعبنا الآشوري في شريط الخابور؟ بالطبع بعد ان يندحر داعش، وتستقر الاوضاع هناك، وهل فكر سياسيونا بالخريطة المستقبلية لمشطاخ الخابور واهله من ابناء شعبنا الآشوري؟ وهل سيتم ايضا اعادتها اليهم ومن ثم حمايتها دوليا ؟
ان كان سهل نينوى سيأوينا فمن سيأوي اهلنا في الخابور ؟!
مجرد سؤال يطرح على مائدة الاحداث السياسية، سؤال لا يجب تجاوزه او تركه للأحداث، وانما يجب حمله من قبل السياسيين المعنيين في حقائبهم وفي جولاتهم السياسية الدولية، لتفعيله، وليكن لشعبنا من سكنة الخابور أمل العودة والاستقرار، بعد ان فقد الثقة بحكامه المحليين.
حكمت كاكوز منصور

12
لجنة تنسيق قوى الأحزاب السياسية في النروج تلتقي بسفيرة العراق وأعضاء السفارة في اوسلو
بتاريخ ٢٣/٣/٢٠١٦ اجتمع مثلي لجنة تنسيق قوى الأحزاب السياسية العراقية في النروج بالسفارة العراقية في اوسلو، حيث رحبت سعادة السفيرة في بداية اللقاء بالحاضرين، ثم استعرضت جولتها في العراق وبالتحديد الى منتدى السليمانية في مدينة السليمانية، وبحسن تنظيم المؤتمر الذي أقيم هناك ونجاحه. بعدها أبدى السيد حكمت منصور ممثل منظمة الحركة الديمقراطية الآشورية، منسق لجنة التنسيق لهذه الدورة، شكره للسفارة لعقد هذا اللقاء. بعدها طرح أعضاء لجنة التنسيق جملة من القضايا والإشكالات المتعلقة بوضع الجالية، وضرورة معالجتها، بالتنسيق مع السلطات النرويجية كُلَّ حسب اختصاصه.
في ختام اللقاء شكرت لجنة التنسيق سعادة السفيرة سندس عمر علي وأعضاء السفارة على هذا اللقاء وتمنت لهم التوفيق في المستقبل، خدمة لابناء الجالي في مملكة النروج

13
بيان تضامن: احزاب سياسية في لجنة تنسيق القوى الوطنية العراقية في النرويج
مع الأقليات الدينية (المسيحيين والأيزيديين والصابئةالمندائيين) في العراق

اننا ممثلي احزاب ومنظمات سياسية في لجنة تنسيق القوى الوطنية العراقية في النرويج, نعلن عن تضامننا مع الاقليات الدينية في العراق التي تعرضت للأجحاف والى انتهاك حقوقها التي ضمنها الدستور العراقي والمواثيق والاعراف الدولية . وجاء هذا الاجحاف عندما صوت مجلس النواب العراقي في يوم 27/ تشرين اول 2015 على قانون البطاقة الوطنية الموحدة , وإعترض نواب الاقليات الدينية في البرلمان على المادة 26 من القانون وطالبو بألغائها لأنها تعد اجحافاً بحق الاقليات الدينية . وقد تضامن مع هذه الاقليات الدينية( المسيحيين والأيزيديين والصابئةالمندائيين ) العديد من القوى السياسية في العراق ومنظمات المجتمع المدني ومنظمات حقوق الانسان وممثلية الامم المتحدة في العراق والعديد من الكنائس في العراق والعالم . وكان من ضمن المتضامنيين مع الاقليات الدينية السيد فؤاد معصوم رئيس الجمهورية العراقية , وأعاد القانون الى مجلس النواب ثانية طالباً بأعادة التصويت عليه وبالذات على المادة 26 .
وعلى أثر هذا التضامن الواسع مع الاقليات الدينية صوت مجلس النواب في يوم 17/ تشرين الثاني 2015  على قرار تعديل المادة 26 من قانون البطاقة الوطنية الموحدة . علماً ان الاقليات الدينية تطالب بألغاء المادة 26 من القانون , الا انها إرتضت بقرار التعديل وأنهى ممثلي هذه الاقليات من تعليق عضويتهم في جلسات البرلمان .
انناصدمنا لما سمعناه لاحقاً ان هنالك محاولات في مجلس النواب لعدم تطبيق القرار المتخذ في يوم 17/ تشرين الثاني 2015 بتعديل المادة وهناك محاولات للالتفاف والتسويف وعدم التنفيذ .
كنا ولا زلنا نرجح الموقف الصائب الذي لا بد وان يتخذه البرلمان في انصاف الأقليات الدينية , بعدان  واجهوا ارهاب داعش والقوى المتطرفة بأجسادهم , وتعرضوا الى القتل والتهجير والسبي والى مصادرة اموالهم ومساكنهم واراضيهم  . نقول كفا اضطهاداً وظلماً لهذه الاقليات المطلوب من البرلمان ان يضمن حقوقهم التي نص عليها الدستور العراقي والشرائع السماوية ونطالب :
– بأن تصدر رئاسة البرلمان توضيح يؤكد فيه ان تعديل المادة 26 من قانون البطاقة الوطنية الذي تم في يوم 17/ تشرين الثاني 2015هو ساري المفعول ولا توجد اي محاولات اخرى للألتفاف عليه .  وهذا حق طبيعي ودستوري وديني لأنصاف هذه الاقليات الدينية الاصيلة .
– كما نطالب المحكمة الاتحادية بأن تضمن حق الاقليات الدينية التي نص عليها الدستور العراقي بعدم العودة ثانية الى المادة 26 التي تنص في فقرتها الثانية ( يفرض على الاولاد القاصرين ان يتبعوا ديانة من اعتنق الدين الاسلامي من الابويين) انها تتعارض مع الدستور لا سيما ان المادة 37 الفقرة 2 تؤكد على حماية الدولة للفرد من الاكراه الفكري والسياسي والديني , والمادة 41 تؤكد على ان العراقيون احرار في الالتزام بأحوالهم الشخصية , حسب دياناتهم او مذاهبهم او معتقداتهم او اختياراتهم , وتؤكد المادة 42 على ان لكل فرد حرية الفكر والضمير والعقيدة  كما تتعارض مع حقوق الانسان ومع مبدأ الديمقراطية .
-وندعوا رئاسة الحكومة ورئاسة البرلمان ورئاسة الجمهورية حماية مواطني الاقليات الدينية من الاكراه الديني الذي نص عليه الدستور العراقي , ومواثيق حقوق الانسان التي نصت عليها المواثيق الدولية الخاصة بحقوق الانسان والتي وقع عليها العراق .
مع التحيات
12-12-2015
القوى والاحزاب والمنظمات الموقعة على البيان
1- تنظيم الاتحاد الوطني الكوردستاني في النرويح .
2- محلية الحزب الديمقراطي الكوردستاني في النرويج .
3- الاتحاد الاسلامي الكوردستاني في النرويج
4- حركة التغيير في النرويج
5- منظمة الحزب الشيوعي العراقي في النرويج .
6- المجلس الاعلى الاسلامي العراقي في النرويج .
7-منظمة الحزب الشيوعي الكوردستاني في النرويج
8-حركة الديمقراطية الآشورية في النرويج .

14
ندوة في اوسلو للسيد حكمت صباغ مسؤول فرع اسكندنافيا للاتحاد الآشوري العالمي
(نينوى.نو/اوسلو)في التاسع والعشرين من الشهر الجاري، نوفمبر، وبدعوة من جمعية نينوى في النروج، اقام الاستاذ حكمت صباغ مسؤول فرع اسكندنافيا، وعضو الهيئة التنفيذية للاتحاد الآشوري العالمي، ندوة في مقر الجمعية، حول التطورات الاخيرة لاوضاع شعبنا الكلداني السرياني الآشوري (المسيحي) في الشرق الاوسط، وبالاخص العراق وسوريا ولبنان. كذلك تطرق وجود شعبنا وانتشاره في العالم واوضاعهم في المهجر.
هذا وقد تزامن وصول الاستاذ حكمت صباغ مع دورة تعليم لغة الام في مقر الجمعية، حيث عبر عن سعادته بهذه الدورة من خلال الهدايا الرمزية التي قدمها للمشاركين في الدورة، مبديا شكره لمعلم لغة الام الشماس ايفان بولص. وقد حضر الندوة لفيف من اعضاء جمعية نينوى في النروج بالاضافة الى السيد يوبرت رشو مسؤول الجمعية ومسؤول الحركة الديمقراطية الآشورية في النروج السيد حكمت كاكوز منصور، والسيد جبرا ئيل بولص عضو قاطع اسكندنافيا.

15


سيادة المطران نيقوديموس داود شرف يقيم ندوة في اوسلو
(نينوى.نو)بتاريخ 3/11/2015 اقام سيادة المطران نيقوديموس داود شرف ندوة عن احوال المسيحيين وما التاليه ظروفهم في العراق وسوريا بسبب الهجمة الشرسة التي يقودها داعش واذنابه ضد ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري(المسيحي) بمساعدة قوى اقليمية وعاليمة بغية تفريغ الشرق الاوسط من المسيحيين والمسيحي. أشار سيادته كذلك الى الدور الذي يمارسه بعض البرلمانيين العراقيين في زيادة النزعة الطائفية ضد مسيحيي العراق من خلال القرارات التي تصب في زيادة التعصب ضد الاقليات الدينية المتواجدة من القدم على ارض العراق. وقد حضر الندوة سعادة السفيرة سندس عمر علي، وعبد رجا عضو البرلمان النرويجي، والسيدة ممثلة عن الايزيديين ريفين اسود مراد، بالاضافة الى السيد حكمت منصور مسؤول منظمة الحركة الديمقراطية الاشورية في النروج هذا وفي نهاية الندوة اجاب سيادة المطران على اسئلة الحاضرين.
يرجى الضغط على الرابط لمشاهدة المقابلة
https://youtu.be/wuzgfcA2m6w


سيادة المطران نيقوديموس داود شرف يلتقي ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري (المسيحي) في اوسلو
التقى سيادة المطران نيقوديموس داود شرف في كنيسة هولمليا ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري (المسيحي)،
موضحا صورة ما يجري لأبناء شعبنا في داخل العراق ومعاناتهم والضغوط التي يتعرضون لها بسبب ديانتهم، من خلال فلم قصير تم عرضه، حيث قامت عناصر داعش بالاستيلاء على الكنائس وسرقة محتوياتها، خصوصا الكتب التاريخية، وبالتالي تحويلها الى مساجد. وقد اكد سيادة المطران على ضرورة الاستمرار بالمطالبة بحقوقنا المشروعة وعلى ضرورة الحفاظ على الوحدة والصف الوطني وانهاء الخلافات الجانبية كمسيحيين لأننا شعب واحد.
لمشاهدة مزيد من الصور يرجى الضغط على الرابط ادناه
http://www.nineveh.no/?p=104803

سيادةالمطران نيقوديمس داود شرف في مسيرة مشاعل في اوسلو
بتاريخ 05.11.2015 نظمت منظمة استيفانونس في النروج مسيرة على ضوء المشاعل في العاصمة اوسلو دعما لمسيحي سوريا والعراق، وتعبيرا عن وقوف المتظاهرين ومساندتهم لهم في معاناتهم. وكان في مقدمة المسيرة المطران نيقوديمس داود شرف ومنظمات المجتمع المدني النرويجية والعراقية المتواجدة على ارض النروج بالاضافة مطران اوسلوOle Christian Kvarme.والأب الن راعي الكنيسة خيفدى في السويد والسيد Hans Aage Gravaasمسوول منظمة استيفانوس والسيد Peder Egseth,مستشار سياسي في دائرة الهجرة
مزيد من الصور يرجى الضغط على الرابط ادناه
http://www.nineveh.no/?p=104974
يرجى الضغط على الرابط لمشاهدة المقابلة سيادة المطران نيقوديموس في تلفزيون النرويجي
https://tv.nrk.no/serie/urix/NNFA53110315/03-11-2015
جمعية نينوى في النروج


16
اعلان هام/ عن الندوة التي يقيمها سيادةالمطران نيقوديموس داود شرف
 ستقام الندوة يوم الاربعاء المصادف 2015/11/4 الساعة السابعة عصراً في قاعة
كنيسة Holmlia .
ندعو جميع أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في النرويج لحضور الندوة التي يقيمها سيادة المطران نيقوديموس داود شرف رئيس أساقفة كنيسة السريان الأرثوذكس في الموصل  العراق عن اخر مستجدات اوضاع شعبنا في العراق وسوريا.
أهلا وسهلا بحضوركم جميعا حيث سيتم تقديم وجبة طعام خفيفة
الدعوة عامة للجميع
 على العنوان  التالي .
Ravnåsveien 28 .1254 Oslo
نشكر حضوركم وتشجيعكم….
Møte med erkebiskop Nicodemus Daoud Sharaf onsdag 4. november kl. 19

Erkebiskop Nicodemus Daoud Sharaf, fra den syrisk-ortodokse kirke i Mosul, Irak,
kommer til Holmlia kirke i Oslo onsdag 4. november kl. 19.

Erkebiskopen ønsker å samtale med kristne syrere og irakere bosatt i Norge.
Alle er velkommen. Enkel servering. Ingen påmelding.

Adresse til Holmlia kirke:
Ravnåsveien 28
1254 Oslo

Kart: http://bit.ly/1NLHbf6


Med vennlig hilsen
STEFANUSALLIANSEN

Ved Thea E. Haavet (Mob: 95476953)
og Hilde Skaar Vollebæk (Mob: 92406827).
http://www.nineveh.no/?p=104417
[/font][/size][/color][/b]

17
حكمت كاكوز منصور

منذ شباط الماضي ولا يزال ما يقارب المائتي آشوري مسيحي من ابناء شعبنا في سوريا محتجزين لدى تنظيم الدولة الاسلامية، ومنذ احتجازهم يجري العمل وبمحاولات حثيثة على اطلاق سراحهم، لكن تنظيم الدولة يأبى الافراج عنهم ما لم يتم دفع فدية، والا فالحجز مستمر، والمصير غير ضبابي وقلق وغير معروف.

وفي ضوء هذا الاحتجاز اطفئ الضوء على ما يجري، الى ان تم إضاءته مرة اخرى من قبل تنظيم الدولة، لكن بطريقة قاتمة، وظالمة، وسوداوية بحق هؤلاء العزل، وبدون ادنى حق. فتم قتل ثلاثة من هؤلاء الآشوريين المسيحين، وامام الكامرة، بأطلاق النار على رؤوسهم، وهم غير مقيدين، مما يعطي انطباعا عن الطبيعة السلمية لهؤلاء الآشوريين المساكين الذين تم تصفيتهم بدون ذنب يذكر، كل ما في الامر هو الترهيب من اجل الضغط على اهالي الآشوريين المتبقين من اجل دفع الفدية، وهم يعلمون تمام المعرفة ضعف الامكانات المادية لهؤلاء القوم، فأكثرهم هم من خلفية زراعية، اي فلاحين، كانوا يعملون من اجل كفافهم اليومي.
ومن اجل فك قيد هؤلاء المحتجزين، علينا، وبعد معرفتنا بضعف امكانية اهلهم عن توفير المبلغ المطلوب للفدية، الالتجاء لمنظمات شعبنا المدنية في الداخل والخارج وبالتعاون مع الكنيسة بكافة فروعها ومذاهبها، بالإضافة الى المنظمات الدولية، وحتى الحكومات، للعمل على اتخاذ الاجراءات المناسبة للحفاظ على ارواح المحتجزين، من خلال تأمين ما هو مطلوب لغرض فك احتجازهم، وعودتهم سالمين الى اهلهم.
ان ما تمر به سوريا من تشتت وانكسار في البنية التحتية، ماديا، واجتماعيا، وانسانيا، تجعلنا لا نثق في دعواتنا الى الحكومة السورية للعمل على تحرير هؤلاء من خلال مقايضات، قد يستفاد منها الطرفين. لكن ثقتنا تظل افضل في الحكومة العراقية وحكومات العالم اجمع، العربية والغربية، من الناحية المادية، حيث بالإمكان ايضا مقايضتهم، وانقاذ ارواحهم.
دعوتنا لإنقاذ الآشوريين المسيحيين هذه، تأتي من خلال مقترح توزيع وتجزئة الفدية على الكنائس ومنظمات المجتمع المدني، او الالتجاء الى الدول واولها العراق، للعمل مع الدول المناسبة لغرض تسهيل مهمة الاطلاق.
الشعوب هي مسؤولية دولها اولا ومسؤولية بقية دول العالم ثانيا، ومسؤولية منظمات المجتمع الدولي ثالثا، وخصوصا اذا كانت الحالة مثل حالة المائتي روح انسان اشوري مسيحي تتأرجح ما بين الحياة والموت من اجل حفة من الدولارات.
فهل نستطيع انقاذ اعزائنا والحل هو حفنة دولارات، والدولارات تروح وتجي، كما يقول العراقيون ؟

سؤال اضعه امام مؤسساتنا الكنسية جمعيا، وامام منظمات مجتمعنا المدني وحكومتنا العراقية والعربية والعالمية !

18

وقفة تضامنية مع شعبنا من اجل تلبية مطاليبة
ودعماً للأصلاحات ولأجراءات مكافحة الفساد
التجمع أمام مبنى السفارة العراقية

في اوسلو
الجمعة 4-9-2015

في تمام الساعة الرابعة عصراً
نتوجة الى كافة بنات وابناء الجالية العراقية والى التنظيمات السياسية والى بقية منظمات المجتمع المدني من جمعيات ومنتديات ثقافية والى كافة الشخصيات الأكاديمية والمستقلة, وندعوهم جميعاً للمشاركة في الوقفة الجماهيرية التضامنية مع شعبنا العراقي في انتفاضته السلمية ومساندته ودعم حقة في تلبية مطاليبة العادلة , في مكافحة الفساد المالي والأداري ومحاسبة المفسدين وتوفير الخدمات وايجاد فرص عمل للعاطلين واصلاح النظام القضائي , ومكافحة الأرهاب والقضاء على داعش ودحرها وعودة النازحين الى بيوتهم ,ودعماً للأصلاحات التي اتخذها السيد رئيس الوزراء وتجذيرها من خلال اصدار حزمة جديدة من الأصلاحات وبناء الدولة المدنية الديمقراطية.

مكان الوقفة الجماهيرية / امام السفارة العراقية في اوسلو
الزمان : في يوم الجمعة الموافق4-9-2015
الوقت / في تمام الساعة الرابعة عصراً
نرجوا من الأخوات والأخوة الذين سيشاركون في الوقفة الجماهيرية الحضور في الوقت الدقيق المحدد لبدأ الوقفة التضامنية , كما نرجوا من الجميع الألتزام بقوانيين وتعليمات التظاهرات المعمول بها في النرويج لكي يكون لنا الحق في مواصلة التضامن مع شعبنا وايصال صوتنا المساند والداعم لمطاليبة العادلة .
مع فائق التقدير والأحترام .
منظمات المجتمع المدني المنظمة للوقفة التضامنية :

1- جمعية نينوى في النرويج
2- الجمعية المندائية في النرويج
3- جمعية السلام النسائية في اوسلو
4- نادي بابل الكلداني في النرويج
5- التيار الديمقراطي في النرويج
6- رابطة الأنصار الشيوعيين في النرويج
7- المنتدى الثقافي العراقي في النرويج
8- منظمة الخضر الأوربية الكوردستانية في النرويج
25-8-2015[/font][/size][/color][/b]

19
لولا زوعا لظل شهدائنا امواتاً !

حكمت كاكوز منصور
من المعروف ان دور الحركة الديمقراطية الآشورية كبير في بث الروح الوطنية والقومية بين ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري، بعد سبات طويل استمر منذ ان خذلته بريطانيا ايام سنحاريب القرن العشرين، الجنرال آغا بطرس. فبالرغم من المذابح التي تعرض لها شعبنا على يد بدرخان، والمنسية ما قبل هذه الحقبة، بسبب ضعف الاعلام، مرورا بمذابح سيفو وسميل وصولا الى صوريا لم يتم التطرق الى شهدائنا بصورة علنية الا حين انبثقت حركة الجماهير، الحركة الديمقراطية الآشورية، وامتطى ثلاثة من خيرة ابناء امتنا صهوة الشهادة، على يد اوباش البعث.

ان تأخر ذكر شهدائنا على مر العصور يدل على مدى الاضطهاد الذي مارسته السلطات المتعاقبة، والتي حطمت نفسية شعبنا وجعلته يخنع ويخضع تحت رحمة الحكام وسلطاتهم، وجعلته يبتعد عن السياسة، وبالتالي يفقد الكثير من حقوقه القومية على ارضه وفي بيته. فانصرف الى الجانب الروحي فقط في بناء شخصيته، فاختلطت عليه الامر واصبح يعتقد ان هويته هي روحية فقط، وابتعد عن الحقيقة التي تؤكد ان هويته ليست روحية وانما الروح هي جزء من الهوية، كما هي اللغة والتاريخ والعادات والتقاليد. فانعكس هذا على شهدائنا الذين لو جعلنا عجلة التاريخ ترجع الى الوراء، ومنذ الازمنة التي ذكرتها اعلاه لتعدوا المليون ان لم يكن اكثر، فلم يتم ذكرهم، بل جرت محاولات كثيرة لطمس الحقيقة التي تقول ان الشعب الكلداني السرياني الآشوري قد تعرض الى مذابح يندى لها جبين الانسانية، استشهد فيها الطفل الذي في احشاء امه، والرضيع والكبير والمرأة والرجل وجرى الاستيلاء على ارضهم ومقتنياتهم في غياب متعمد للسلطة وعدالتها، ان كان هنالك عدالة في ذلك الزمان !

وها هو التاريخ يعيد نفسه، ومع من ؟ مع احفاد شهدائنا في سميل. فأبناء شعبنا في شريط الخابور، والذين هاجروا الى الشريط الحدودي مع سوريا، وتركوا ارضهم وممتلكاتهم خوفا من مجازر كانت قد اعدت لهم، قد تعرضوا الى اسوأ هجمة من قبل برابرة القرن الواحد والعشرين. هؤلاء المتوحشين، كانوا قبل الهجوم على الخابور، قد عقدوا العزم على اكتساح بلدات وقرى ابناء شعبنا في سهل نينوى بغية تصفيتهم والاستيلاء على ممتلكاتهم، ولولا الحركة وتحذيرها لأبناء المنطقة لكانت الكارثة تفوق مجزرة سميل.

ان دور الحركة في استنهاض الشعور القومي من خلال شهداء الحركة يوبرت ويوسف ويوخنا، عمل على استنهاض شهدائنا الذين ظلوا امواتا لمئات السنين ولعقود خلت، فجميع الذين قتلهم بدرخان شهداء، وجميع ضحايا سيفو شهداء، وجميع مجزرة سميل شهداء، وهكذا صوريا، والخابور. وهنا، وكشعب تربطنا اواصر عرقية وتاريخية ودينية، ان نكون حذرين من مغبة الانجرار وراء من يحاول تقسيم شهدائنا ما بين مكوناتنا الجميلة والرائعة، فنحن امة جرى ذبحها بالتساوي، ولم يتم التفريق بين مكون واخر اثناء الذبح. وامام هذا الذبح التاريخي لشعبنا علينا الوقوف يد واحدة وامة واحدة موحدة ضد قوى الغدر والظلام التي تحاول اقتلاع جذورنا من ارضنا، وليكن شهدائنا دروسا لنا في الوحدة، فكما السيف لم يفرق بين شهدائنا، علينا عدم الفرقة عند مسك السيف ومقاومة الاعداء.

المجد والخلود لشهداء امتنا جميعاً، وشكرا لكم ايها الخالدون يوبرت ويوسب ويوخنا، لأنكم نفضتم الموت عن شهدائنا !

20
المنبر الحر / البعوض يكره زوعا !
« في: 09:22 16/07/2015  »

البعوض يكره زوعا !
 كلنا يعلم ما للبعوض من ازعاجات تجاه الانسان، حتى ان دوره كبير في نقل الامراض، فهو مرتبط مباشرة بالملاريا، ويقال انه قد يكون السبب في نقل الإيدز ايضا. وهنا يتبادر الى ذهني البعض (وليس البعوض) عندما ابحر في مواقع شعبنا، عندما يفعل هذا البعض فعل البعوض في محاولة ازعاج جبل اشم وحركة عريقة من حركات شعبنا التي التفت الجماهير حولها واولتها ثقتها. هذا البعض من زيد وعبيد لا يألوا جهدا في اطلاق بالوناته الجوفاء ولسعاته الفاشوشية، في كل محفل وكل رد وكل مقال، في محاولة للانتقاص من الحركة بحكم الحرية التي تعلمها في بلاد المهجر، والتي صار يسئ استغلالها.
 ان حجم الحركة ومكانتها بين الاحزاب السياسية على الساحة العراقية وبين ابناء شعبنا في المهجر جعلت هذا البعض، البعوضي النزعة، ان يتجرد من الحقائق ويغمض عينيه عن دور الحركة في خدمة شعبنا، لابل ان بعضهم صار ينسب الى نفسه علنا وبدون اي خجل بعض الانجازات الانسانية التي قام بها قادة الحركة لخدمة ابنائنا في العراق، والذين يتعرضون لمختلف التحديات.
انه من الطبيعي ان يخالف الانسان صاحبه، وهذا الاختلاف يكون احد اسباب الجد والاجتهاد والمنافسة وبالتالي يكون عنصر من عناصر تقدم المجتمع. لكن، هل اللسع البعوضي من قبل البعض يدخل في حقل الاختلاف ؟ بالطبع لا، انه يدخل في حقل الشتائم والمسبات والازدراء، وهذا هو بالضبط ما يفعلونه. لذلك نرى ان الحركة تترفع في الرد على هؤلاء وتعاملهم بتجاهل، فهي تعلم انه لا مناص من ظهور هذه الطبقة بين شعبنا، وتعلم علم اليقن ان ازعاجاتها لا تتعدى ازعاجات البعوضة.
هنالك الكثير ممن كانت لديهم رؤى مقلوبة عن الحركة الديمقراطية الاشورية، وخصوصا ممن كانوا بعيدين عن ارض الواقع، اي بعيدين عن الساحة الحقيقية في العراق، هذه الرؤيا انقلبت بمجرد زيارة الى ارض الوطن ومتابعة ما يقوم به كوادر الحركة من جهد لرفع مكانة شعبنا، وتوجيه الانظار الى معاناتهم في بلدهم وهم الشعب الاصيل المغبون في داره.
وكي لا نكون على الاقل شوكة في قلب امتنا، او بعوضة، فلنحاول نحن الذين خارج الدار، والذين عشنا زمنا طويلا بعيدا عن ارض الواقع، لنحاول الاقتراب اكثر من ارض الواقع والاطلاع من قريب عن واقع شعبنا في الوطن وعن مؤسساتنا واحزابنا السياسية العاملة فيه. اطلاع يقربنا من بعضنا اكثر وينير لنا درب الحقيقة، بدلا من القاء الحجارة في الظلام، بمناسبة ومن دون مناسبة.
انها دعوة لذوي النزعة البعوضية، لنزع هذه الصيغة وهذا النعت، وللوقوف على الحقيقة، وبالتالي العمل مع بعض لخدمة شعبنا.
اما ان كان هذا البعض مصراً على القاء الحجر في الظلام، عندها يتأكد لدينا ان البعوض يكره زوعا !
حكمت كاكوز منصور 

21
تعقيب على خبر نشاطات السيد فارس يوحنا عضو مجلس محافظة دهوك
في البداية نود ان نشكر السيد فارس على متابعته لقضايا شعبنا المصيرية واجتماعاته مع المسؤولين من الحكومة المركزية وحكومة الاقليم. لكن ما يهمنا هو ليس صدى الاجتماعات وانما نتائج الاجتماعات والحلول الفعلية التي يسعى اليها ابناء شعبنا اليها.
السيد فارس يوحنا المحترم:
هنالك قضية كبيرة ينتظرها ابناء عشائر المركا والتي انت احد افرادها، ألا وهي قضية ملا عرب، القرية المتجاوز عليها من قبل الاكراد 100%، القرية التي لم يتم التحقيق على تجاوزات اراضيها من قبل الاكراد، والتي لم يتم استدعاء احد من ابناء القرية للاستماع الى شهاداتهم بشأن التجاوزات.
نحن ابناء قرية ملا عرب اصبحت عيوننا ترنو اليكم والى كل اعضاء مجلس محافظة دهوك من ابناء شعبنا لغرض احقاق الحق بشأن التجاوزات هذه واعادة القرية واراضيها الى ابنائها الشرعيين. عليه فان وجهة نظرنا تقول ان لا فائدة من اجتماعات اي عضو في اي مجلس او برلمان ما لم يتم اعادة الحقوق المغتصبة بسبب تجاوزات الاكراد.
ختاما نشكر اجتماعاتكم بالمسؤولين ومتابعاتكم ونتطلع اليكم لإعادة اراضينا وحقوقنا ونرجو ان تتقبلوا آرائنا برحابة صدر
حكمت كاكوز منصور
 رابط خبر نشاطات السيد فارس يوحنا
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,782972.0.html

22
شعبنا الكلداني السرياني الآشوري (الدولي)
حكمت كاكوس منصور
في ظل الصراعات الدولية، ابتداءً بالحرب العالمية الاولى وانتهاءً بدخول الأمريكان الى العراق كان الخاسر الوحيد في جميع هذه الجولات هو شعبنا. فشعبنا الكلداني السرياني الآشوري كان قبل الحرب العالمية الاولى يرزخ تحت حكم العثمانيين حاله حال الشعوب التي كانت ضمن إمبراطورتيهم، ولم يكن يفصل بينهم حدود كما هم الان، فقد جمعتهم الامبراطورية تحت مظلتها السوداء، لأكثر من ثمانية قرون، كان القرن الاخير منها اكثر دموية لأبناء شعبنا، في خطوة كانت الغاية منها تصفية شعبنا للسيطرة على ارضه، ومقدراته وهذا ما حصل عندما سخّر الانتماء الديني واستخدم الكرد (مذابح بدر خان) لتنفيذ مآربه ومخططاته، وانتهاءً بمذابح سيفو والتي اختلطت دماء شعبنا بدماء مليون ونصف ارمني. فكان التهجير والسبي والقتل من النتائج الطبيعية لهذه المجازر التي ادت الى انكماش اعداد شعبنا والى توسع في رقعة التهجير، وبالتالي تشتت فكري مذهبي قومي نتيجة الابتعاد عن ارض الاباء والاجداد. ولم تتمكن الجهود المبذولة من قبل البعض من قادتنا في لم شمل هذه الامة بقدر ما زادت من تشتتها وتفريقها بسبب غدر الانكليز (محرري العراق) من العثمانيين. وكانت كارثة سمييل احدى نتائج هذا الغدر، الذي ادى الى نزوح الكثير من ابناء شعبنا الى سوريا واعادة توطينه هناك، هذا النزوح الذي كان الاولى به استغلاله للحصول على ارض خاصة به كان يمكن ان تكون وطنا، بالضبط كما فعل الكرد عندما نزحوا عام 1991 وتمت حمايتهم دوليا.
اما الان، وبعد ان قلب داعش كل الموازين، وكل الخطط السياسية، التي كانت تتجه الى تشكيل منطقة آمنة يديرها ابناء شعبنا وبحماية دولية، صارت الاولوية هي اخراج داعش من سهل نينوى التي كانت هي مقترح المنطقة الامنة، نتيجة التواجد الكثيف لأبنائنا فيها، وصار الاهتمام بتحريرها اولا.
الا ان الاحداث كما يبدو صارت تسير بسرعة وفي مسار لا يخدم شعبنا، ولا لتطلعاته بالبقاء على ارضه التاريخية، فها هي اميركا صارت تنادي علنا بتقسيم العراق ما بين الشيعة والسنة والاكراد، غير ابهين ببقية القوميات الأخرى وخصوصا الاصيلة، المتواجدة منذ فجر التاريخ على هذه الارض.
ان دعوة الامريكان الى هذا التقسيم يجعلنا نتساءل عن موقف شعبنا جراء هذا التقسيم؟ فكما هو معروف ان سهل نينوى، ذو الاغلبية الكلدانية السريانية الآشورية، تابع اداريا الى المركز، وهنالك من يعيشون في قراهم وارضهم التاريخية ايضاً تحت خيمة الاقليم الكردي، اي اداريا تابعين الى الاقليم، وهكذا من يعيش في بغداد والبصرة. فهل سينقسم شعبنا مرة اخرى الى كلداني سرياني اشوري شيعي، وكلداني سرياني اشوري سني، وكلداني سرياني اشوري كردي، بعد ان قسمتنا الحدود الى كلداني سرياني اشوري عراقي وكلداني سرياني اشوري ايراني، وكلداني سرياني اشوري سوري ؟!
نحن كشعب اصيل لهذه الارض اصبح من حقنا ان نقلق على مستقبل وجودنا على ارضنا، ومحاولة اقتلاعنا منها، وصار لزاما على قادتنا السياسيين والدينيين ان يفعلوا ما يوقف زيادة تشتيتنا، حتى وان اضطروا الى التعامل مع الشيطان، لخدمة قضيتنا، فالكل يبدو هنا شياطين وعلينا ان نخلع رداء الملائكة كي نستطيع التصدي لهم، وان لم نستطيع، فهذه المرة سيكون اسمنا على الساحة الدولية هو:
الشعب الكلداني السرياني الآشوري (الدولي)، لأننا سنتشتت دوليا


23
وحدات سهل نينوى تقوية لجذور شعبنا
منذ هجمة داعش على قرانا وبلداتنا آثرنا على عدم اثارة مواجعنا اكثر مما الت اليها بعد ان تم تشريد شعبنا وصار بدون مأوى، قلبه على ارضه وممتلكاته التي استولى عليها المتوحشين، وعينيه على مستقبله في ما ستؤول اليه الاحداث القادمة، وما هو مستقبلهم غير المنظور.

وما بين شكوك البعض، بعدم الرجوع الى ارضهم، ويقين البعض الاخر بالعودة، تناثر ابناء شعبنا ما بين مهاجر ومصرّ على البقاء،وما بين الحائر بين الحالتين. وزاد الطين بلة انقسام الكنيسة ايضاً ما بين مشجع للهجرة وبين رافض لها. تشجيع نابع من قلب مجروح على اهله يرغب في حمايتهم، ورافض من قلب مفطور على اهله وعلى مهده وتاريخه وارضه وتراثه. مشجع لفلسفة ادر خدك الايسر، وآخر مؤيد لفلسفة المكيال.

وبالرغم من المساعدات الكبيرة والخدمات الجليلة التي قدمتها الكنيسة لأبنائنا المشردين الا ان حالة الانكسار الروحي ظلت كالنار تحت الرماد، تملئ قلوب شعبنا المسكين، مضيفة الى خسارته المادية انكسار قلبيا آخر.

ومن ناحيتنا وكما ذكرت، كان لنا وقفة مع ذاتنا، آثرنا فيها احترام مشاعر ابناء شعبنا، وتوقفنا عن الكتابة، وبدأنا على الفور مرحلة العمل الجدي في مساعدة اهلنا المنكوبين، غاضين النظر عن جميع خلافاتنا السياسية، فالحزن كان عميقاً في قلوبنا. حتى اعيادنا الدينية لم تنجو من الحزن، فكان للبعض ان فرح بحزن،او حزن بفرح، او اصطنع الفرحة، ليداوي ما يستطيع مداواته من الجرح الكبير الذي سببه داعش. واتجه العمل لجمع ما يمكن جمعه من مساعدات انسانية ومادية، ونظمت حفلات في جميع بلاد الشتات بوجه فرح وقلوب حزينة خصص ريعها لأبنائنا النازحين. كذلك جرت اتصالات من قبل منظمات واحزاب شعبنا في المهجر مع الحكومات والاحزاب السياسية هناك لشرح الموقف وللحصول على المساعدات الانسانية والدعم اللازم لإزالة هذه الغمامة، عن شعبنا اولا وعن منع تمددها لتشمل اقطارا اخرى.

لقد عمل الجميع وبدون استثناء كخلية واحدة، وظل نفر اعمى لا يأبه بكل هذا واستمر في نفث سمومه، وينفخ في الرماد لإطالة نار الفتنة الدينية والسياسية تحتها. فالاستمرار بالمقالات الاستفزازية والمقززة والتي اصابتنا بالغثيان لم تتوقف عند هؤلاء حتى في احلك الظروف، منطلقين من ظروف بعدهم عن موقع الحدث وجلوسهم حيث الخمر وينابيعه. وها هم الان يعيدون ويكررون ويجترون كل مقالاتهم وافكارهم وصلواتهم وصولاتهم القديمة محاولين اعادتنا الى المربع الاول، متناسين ان شعبنا لا يزال مصيره على كف عفريت.

اننا من هذا المنبر نطلب من اخوتنا الاعزاء، من كتاب ورواد المواقع، وبكافة مكوناتهم، تجاهل هذا النفر وعدم الرد على ما ينفثون من سموم، ولنعمل يد بيد من اجل دعم وحدات سهل نينوى لتكون نواة حقيقة للعمل القومي المشترك ولمسك الارض التي تربى ابائنا واجدادنا عليها، حتى يتأصل الجذر ويصل الى اعمق مما كان عليه من قبل، فامتنا لا يستطيع ابادتها لا داعش ولا الف داعش.

حكمت كاكوز


24

الحركة وجمعية نينوى يشاركان في ندوة للصليب الاحمر الدولي في اوسلو

زوعا – اوسلو
اقامت منظمة الصليب الاحمر الدولي، برئاسة سكرتيرها العام، ندوة في مركز الصليب الاحمر في اوسلو في 3 تشرين الثاني الجاري، حيث اوضح سكرتيرها العام، جهود الاغاثة والمساعدات، التي تقوم بها هذه المنظمة في العالم بصورة عامة، وفي العراق وسوريا بصورة خاصة، والدور الكبير الذي تقوم به في مساعدة النازحين من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري (المسيحي)، والاخوة الايزيدين، جراء هجمة داعش، وبين بالأرقام عدد العاملين من موظفي الاغاثة المتواجدين في العراق وسوريا.

اجاب بعدها السيد السكرتير العام على تساؤلات ممثلي منظمة الحركة وجمعية نينوى التي طرحها السيد مارتن اوراها فيما يتعلق بأبناء شعبنا النازحين. واجاب كذلك على اسئلة الاخوة الايزيدين والاكراد فيما يخص النازحين الايزيدين. وحضر الندوة عن الحركة الديمقراطية الآشورية السيد حكمت منصور وعن الجمعية رئيسها يوبرت ايشو رشو، والسيد مارتن اوراها والسيدة سوزان ناصر والسيدة جاكلين اوشالم.


25
وفد من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري (المسيحي)، والايزيدين، والكاكئيين يلتقون برئيس البرلمان النرويجي في اوسلو
ضمن التحركات التي يقوم بها ابناء شعبنا في النروج لكسب الدعم وتعريف الحكومة النرويجية عن معاناة شعبنا وظروف اضطهاده وتهجيره من بلداته وقراه، من قبل عصابات داعش، التقت منظمة الحركة الديمقراطية الآشورية، ممثلة بالسادة حكمت منصور وروفائيل اوديشو وجبرائيل بولص، بمعية ممثلي الطائفة الايزيدية والكاكئية بالسيد اولاميك توماسون رئيس البرلمان النرويجي.
ففيما يخص مسيحيي العراق قام السيد مارتن اوراها بإعطاء نبذة تاريخية عن شعبنا المسيحي في العراق، والسيد حكمت منصور بتوضيح دور داعش في تهجير ابناء شعبنا، ثم شدد السيد جبرائيل بولص بضرورة تامين منطقة آمنة، ومحمية، باشراف الامم المتحدة، من خلال دعم الحكومة النروجية لمقترح انشاء هذه المنطقة في سهل نينوى.
اما الاخوة الايزيدين والكاكئية فقد اعطى السيد حبيب مرادي نبذة مبسطة عن تاريخهم وعن مناطق تواجدهم في العراق ودول الجوار، فيما قامت السيدة ريفين اسواط مراد بتوضيح الاضطهادات التي يتعرضون لها من قبل المتشددين الاسلاميين وطالبوا بزيادة المساعدات والدعم بالإضافة الى امكانية تأمين منطقة آمنة للايزيدية والكاكئية. وقد اعطى السيد برويز سليمي صورة عن الضغوط التي مورست بحق هذه الطائفة وعن دور المهاجرين النرويجيين المتشددين الذين غادروا الى العراق والشرق الاوسط لغرض (الجهاد) والقتال مع داعش، وبضرورة كبح جماح هكذا افراد.
وفي الختام شكر السيد رئيس البرلمان النرويجي للتوضيحات التي قدمت والتي تعطي صورة اوضح مما يعطيه الاعلام العام، ووعد بإيصال صوتنا ومقترحاتنا الى الجهات المختصة. وقد حضر اللقاء ايضا السيد داك فيبيرك رئيس البرلمان النرويجي الاسبق عن حزب اليمين .


26
وأخيرا اصطبغ الكرسي المسيحي بالأحمر !

جميل جدا ان يفكر الانسان ويبدع في مجال عمله وانتمائه وثقافته وفنه وحتى في مبادئه السياسية شريطة ان يخدم بني جلدته وشعبه ووطنه. لكن عندما تكون المعادلة معكوسة عندها نقف حائرين امام شواذ التصرف هذا، وخصوصا ان جاء من احزاب عريقة لها مكانتها وجذورها العميقة في المجتمع. والأنكى من ذلك ان تقوم مثل هكذا احزاب عريقة، باختيار الشخوص المناسبة لعملية، استطيع ان ادعوها عملية احتيال سياسي بحت، في سبيل الحصول على مكاسب سياسية، والدخول عنوة في المؤسسات صاحبة القرار، وعلى حساب الشعوب المغلوبة على امرها.
وهذا ما لمسناه على ارض الواقع منذ الانتخابات البرلمانية العراقية، حيث راح الحزب الشيوعي العراقي، وهو المدافع عن الشعوب المضطهدة سابقا، يعد العدة للدخول عنوة ومن خلال اختراق ساحة المكون الكلداني السرياني الآشوري، الى الساحة العراقية التي ابعدته عن ساحاتها منذ ان ازيحت حكومة علاوي. فعن طريق قائمة الوركاء الشيوعية استغل المنتمين الى حزبه من الكلدان السريان الاشوريين (المسيحيين)، واندس واقحم نفسه في قوائم الكوتا ليحظى بمقعد برلماني، في لعبة واحتيال سياسي واضح مستغلين انتماء الشيوعين الكلدان السريان الاشوريين الديني ومن مبدا الديمقراطية وحقوق الانسان، هذه الحقوق وهذه الديمقراطية التي صاروا يؤمن بها، بعد ان تغاضى عنها، اي الحزب الشيوعي، في عقر داره ايام الاتحاد السوفيتي، والكل يعلم مدى الضغوط التي مارسها على شعبه فترة تسلطه على الاتحاد السوفيتي في وقتها، من دون مراعاة لا حقوق الانسان ولا الديمقراطية.
واليوم وبعد ان اندس الشيوعيون، وبمساعدة الضالين من المسيحيين، في ساحتنا السياسية، ودخلوا عن طريقها الى الساحة السياسية العراقية، استطاعوا ان يغيروا لون الكرسي الوزاري المخصص للكوتا المسيحية الى اللون الاحمر البعيد كل البعد عن تطلعات المسيحيين بكافة مكوناتهم الثلاث (الكلدان السريان الاشوريين)، بغض النظر عن تطلعات الضالين منهم.
كان من الواضح لعب الشيوعين على الحبلين، فان انقطع احدهما استغلوا الاخر، وهذا فعلا ما حصل، فقد اصطف مع المجلس الشعبي، وتحالف مع التيار الديمقراطي، ليلعب لعبته وينجح في اكساء الكرسي الوزاري باللون الاحمر.
السؤال المحير هو كيف انطلت على رئيس الوزراء السيد حيدر العبادي هذه اللعبة ؟ وكيف لم يستطيع التمييز بين المكون المسيحي (الكلداني السرياني الآشوري)، والشيوعيين ؟ ولماذا منح الشيوعيين استحقاق المسيحيين بحسب الدستور ؟
هل دماء شعبنا التي هدرها داعش جعلت العبادي يفضل الاحمر للون الكرسي المسيحي ؟!!
حكمت كاكوز منصور
اوسلو النرويج


27

ابناء شعبنا شعبنا الكلداني السرياني الآشوري (المسيحي) والايزيدية والكاكئية
يطرحون معاناتهم شمال العراق على البرلمان النرويجي
.

تم طرح معاناة شعبنا الكلداني السرياني الآشوري (المسيحي) والمكونات الاخرى من الايزيدية والكاكئية في البرلمان النرويجي من قبل ابناءنا وهذه المكونات المتواجدين في النرويج، وذلك يوم الثلاثاء المصادف ٢٦\٨\٢٠١، حيث التقى السيد مارتن كولبرغ نائب رئيس البرلمان لحزب العمال والسيد بيجان كاراهكاني رئيس اتحاد منظمات المهاجرين في محافظة بسكيرود من حزب العمال والسيدة آنّا رئيسة حزب العمال في محافظة بوسكيرود بوفد ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري (المسيحي) والاخوة الايزيدين والكاكئيين.
 استهل السيد كولبرغ الكلام وطلب من الحاضرين التعريف بالأوضاع في الاماكن التي تعرضت للاضطهاد وماذا يمكن للحكومة النرويجية ان تفعله، وكذلك ماذا يمكن للحكومة النرويجية ان تفعل للمتواجدين في المملكة النرويجية.
 بدات ممثلة الايزيديين ريفين أسفت  وبعدها بالسيد مير جهوري امير الايزيديين، تبعها السيد برويز سليمي والسيد حبيب مورادي ممثلين عن الكاكئيين  بسرد الاوضاع المزرية وما تعرضت له هذه الطائفة المسالمة من الاضطهاد والتنكيل والقتل والذبح وسبي النساء على يد عصابات الظلام ذوي العقول العفنة داعش٠ بعدها تحدث السيد حكمت منصور ممثلا عن الحركة الديمقراطية الأشورية عن ما وصلت اليه احوال ابناء شعبنا المسيحي بعد تشريدهم من بيوتهم وطردهم من قراهم المسالمة، واكد كل من السيدين مارتن اوراها يوبرت رشو كلام السيد حكمت مضيفين تفاصيل اخرى عن الاوضاع المأساوية لأبناء شعبنا٠كذلك تحدث ممثلي بقية الاقليات عن الاحوال المزرية لأقلياتهم في شمال العراق.
 وقد اتفق الجميع بان الوضع الانساني لهذه الاقليات خطير جدا وبحاجة الى تحرك سريع من قبل الحكومة النرويجية في ارسال المساعدات الانسانية الطارئة، واقتراح خلق منطقة امنة في سهل نينوى تحت اشراف الامم المتحدة والقوات الدولية للتعايش السلمي بين مختلف ابناء الاقليات المضطهدة، وكذلك التدخل العسكري النرويجي بعد اقتراح من السيد كولبرغ .
 كما تم طرح مشكلة رفض طلب اللجوء للكثيرمن ابناء الاقليات في النرويج وتسهيل عملية قبولهم وكذلك استقبال الاطفال من ابناء الاقليات الذين فقدوا ذويهم في الاضطرابات الاخيرة في شمال العراق.
 في نهاية الاجتماع اكد السيد كولبرغ بانه ليس في موقع يخول له اتخاذ القرار ولكنه وعد بان المعلومات التي حصل عليها في هذا الاجتماع والتي اكد بان الكثير منها جديد على مسمعه بالإضافة الى الطلبات المقدمة من قبل ممثلي الاقليات سوف تصل الى اماكن اتخاذ القرار وسوف تكون على اجندة البرلمان النرويجي. وفي النهاية شكر الممثلين على حضورهم واكد بانه يشعر بما تعانيه الاقليات في العراق كما شكر الحاضرون السيد مارتن كولبرغ وبقية ممثلي حزب العمال في البرلمان لإتاحتهم فرصة ايصال معاناة المكونات العرقية في شمال العراق، جراء هجوم داعش، الى الحكومة النرويجية.


28
تحركات ولقاءات منظمة زوعا في النروج في ضوء هجمة داعش وبربريتها وارهابها

النروج

في اطار  النشاطات التي تقوم بها منظمة النرويج لحركتنا الديمقراطية الآشورية لجلب انظار المؤسسات الرسمية والشعبية في النرويج لما يتعرض له شعبنا الكلداني السرياني الآشوري وبقية المكونات في الموصل وسهل نينوى، وضمن مجموعة من قوى الاحزاب العراقية العاملة في النرويج، بتاريخ 19/08/2014 ممثلة بالسيد حكمت منصور وبمعية حزب الاتحاد الوطني الكردستاني (اليكتي)، وحزب الدعوة، وحزب التغيير الكردستاني (كوران)، والمجلس الاعلى الاسلامي، وحزب الاتحاد الاسلامي الكردستاني، بالإضافة الى المحامي المستقل محمد المالكي، بحزب التقدم النرويجي لشرح ابعاد هذه الهجمة البربرية الارهابية وتأثيراتها المستقبلية على العراق وشعوبه الاصيلة بالإضافة الى تأثيراتها على العالم الغربي ومن ضمنها النروج التي تبيح ومن منظور الديمقراطية لبناء تنظيمات عقائدية دينية على اراضيها، وضرورة مراقبة مثل هكذا تنظيمات ومحاسبتها في حال خرقها لقانون النروج، حيث قام المحامي محمد المالكي بتسليط الضوء على هذه المنظمات، لمنع انجرافها خلف الارهاب. كذلك ضرورة مساعدة ودعم ابناء شعبنا في العراق ماديا ومعنويا وسياسياً لاستحداث منطقة آمنة تدار من قبل ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري (المسيحي) والاقليات الاخرى في هذه المنطقة.

هذا وكانت الحركة (زوعا) ممثلة بالسيد روفائيل اوديشو قد التقت بتاريخ 14/08/2014 ، بالإضافة الى الاخوة الايزيدين والكاكئيين ومنظمات مجتمعنا المدني، بالحزب الاشتراكي اليساري النرويجي وشرحت ابعاد الهجمة على ابناء شعبنا وعلى المكون الايزيدي وعلى بقية الاقليات
ومن جانب اخر وفي 15/08/2014 اجتمعت وزارة الخارجية النرويجية بممثلي الاحزاب العراقية في النروج وهي الحركة الديمقراطية الآشورية، ممثلة بالسيد حكمت منصور، وممثل الايزيدين  السيد مير جهور، بالاضافة الى الاتحاد الوطني (اليكتي) والديمقراطي الكردستاني (البارتي) وحزب التغيير الكردستاني (كوران)، حيث جرى توضيح ما يقوم وقامت به قوى الظلام من جرائم بحق شعبنا والاخوة الايزيدية من قتل وذبح وسبي سلب وتهجير لقراهم وبلداتهم، والتي على اثرها اعلنت الحكومة النرويجية وعلى لسان وزير خارجيتها بمنح مساعدات عاجلة بقيمة 101 مليون كرون نرويجي.
واليكم رابط جريدة النرويجية

http://www.dagbladet.no/2014/08/20/nyheter/terror/irak/politikk/34861936


29

اعلان: جمع تبرعات لآبناء شعبنا في العراق

الهيئة الادارية لجمعية نينوى في النروج

في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري (المسيحي) في الوطن الام بعد ان تم تشريده وتهجيره والاستيلاء على ارضه ومقدراته وممتلكاته من قبل عصابات داعش، تبرز الحاجة الى الوقوف مع ابناء شعبنا ودعمهم ماديا ومعنوياً وكلٌّ حسب امكانياته وظروفه…. لذا تدعو جمعية نينوى في النروج جميع ابناء شعبنا العراقي عامة والمسيحي خاصة الى التبرع المادي للوقوف مع اخوانهم الذين صاروا يفترشون الارض ويلتحفون الفضا على الارصفة والحدائق العامة. وسيتم ارسال المساعدات الى الجمعية الخيرية الآشورية في العراق.

للتبرع بالامكان الاتصال بالسادة:

يوبرت ايشو رشو (اوسلو) …. تلفون 004745025002

شماشا ايفان بولص (اوسلو) …. تلفون 004740057895

جورج شليمون (لارفيك) …. تلفون 004792262356

توما شمعون يونان (فريدريكستاد) …. تلفون 004797628591

سمير كيوركيس (فريدريكستاد) …. تلفون 004741551295


وللراغبين التبرع مباشرة بالامكان استخدام رقم حساب جمعية نينوى في النروج وهو: 15032609608


ومن خارج النروج

IBAN:

NO95 15032609608


BIC:

DNBANOKKXXX












الجمعية الآشورية الخيرية تقدم المساعدات للعوائل النازحة في أربيل

اربيل/بدعم من الجمعية الاشورية الخيرية – امريكا، قامت الجمعية الخيرية الاشورية – اربيل، صباح يوم الاربعاء 13 اب الجاري، وبعد التنسيق مع اتحاد النساء الاشوري وضمن برنامج اغاثة العوائل النازحة من الموصل وسهل نينوى باشرت بتوزيع مساعدات انسانية تضمنت مواد غذائية لـ 160 عائلة من ابناء شعبنا النازحين والذين تم ايوائهم في مقر اتحاد النساء الاشوري، واتحاد الطلبة والشبيبة الكلدو اشوري، مدرسة آكيتو الثانوية ومدرسة عنكاوا الثانوية للبنين، وبحضور السيد اودر ماربين والسيدة رومي يوسف واعضاء الجمعية الاشورية الخيرية – اربيل، والسيدة جانيت رشو سكرتيرة اتحاد النساء الاشوري، والسيدة مارلين يوسف مسؤولة فرع اربيل للاتحاد وعدد من المتطوعين الشباب واعضاء وكوادر الحركة الديمقراطية الاشورية من فروع اربيل وبخديدا لمساعدة النازحين.



30

اعلان: جمع تبرعات لآبناء شعبنا في العراق

الهيئة الادارية لجمعية نينوى في النروج

في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري (المسيحي) في الوطن الام بعد ان تم تشريده وتهجيره والاستيلاء على ارضه ومقدراته وممتلكاته من قبل عصابات داعش، تبرز الحاجة الى الوقوف مع ابناء شعبنا ودعمهم ماديا ومعنوياً وكلٌّ حسب امكانياته وظروفه…. لذا تدعو جمعية نينوى في النروج جميع ابناء شعبنا العراقي عامة والمسيحي خاصة الى التبرع المادي للوقوف مع اخوانهم الذين صاروا يفترشون الارض ويلتحفون الفضا على الارصفة والحدائق العامة. وسيتم ارسال المساعدات الى الجمعية الخيرية الآشورية في العراق.


للتبرع بالامكان الاتصال بالسادة:

يوبرت ايشو رشو (اوسلو) …. تلفون 004745025002

شماشا ايفان بولص (اوسلو) …. تلفون 004740057895

جورج شليمون (لارفيك) …. تلفون 004792262356

توما شمعون يونان (فريدريكستاد) …. تلفون 004797628591

سمير كيوركيس (فريدريكستاد) …. تلفون 004741551295


وللراغبين التبرع مباشرة بالامكان استخدام رقم حساب جمعية نينوى في النروج وهو:   15032609608


ومن خارج النروج

IBAN:

NO95 15032609608


BIC:

DNBANOKKXXX



31
مسيرة في اوسلو لمساندة مسيحيي العراق

بمسيحييه ومسلميه  وصابئته وايزيديه اجتمع العراقيون بتاريخ الثاني من آب في مسيرة تضامن مع مسيحيي العراق، واستنكاراً للاعمال الارهابية التي تقوم بها عصابات داعش ضد هذا الشعب المسالم، وما يقوم به من تصرفات شاذة بحق دور العبادة والاماكن المقدسة للطوائف المتعايشة في الموصل. وقد القى السيد مارتن اوراها كلمة اللجة المنظمة باللغة النرويجية,، اعقبتها كلمة الحركة الديمقراطية الآشورية وكلمة نادي بابل الكلداني بالاضافة الى كلمات معبرة من الاحزاب السياسية العراقية ومنظمات المنجتمع المدني بالاضافة كلمات معبرة ذاتية لمنظمات اسلامية متواجدة في النروج، ابدعت فيها الاخت فاطمة خليل بكلمة باللغة النرويجية لاقت استحسان جميع العراقيين، وقد اتحفنا الفنان صفاء الساعدي بنايه الحزبن في معزوفات معبرة ابتدأها بالنشيد الوطني ومعزوفات الهبت حب العراقيين وحنينهم للعراق
لمشاهدة مزيد من الصور يرجى الضغط على الرابط اداه
http://www.nineveh.no/?p=81533



[/b
]

32
اعلان .
ستقام مسيرة جماهيرية في يوم السبت الموافق 02.08.2014  ضد هجمة داعش السوداء و التضامن مع شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في الموصل حيث تعرضو للتكتيل والتعذيب و الاستحواز على ممتلكاتهم وتهجيرهم قسرا من موطنهم الاصلي الموصل .

ان هذا العمل الارهابي لا يمت للاسلام بصلة حيث انه معادي للأديان والمعتقات والقوميات ولحقوق الانسان.
وقت ومكان التجمع  : التجمع الساعة الخامسة والنصف مساء بجانب محطة القطار الرئيسية في اوسلو قرب تمثال النمر
وستنطلق في الساعة السادسة بتجاه البرلمان النرويجي .

ندعو بنات وابناء الجالية العراقية كافة للآشتراك في المسيرة وتضامن مع شعبنا المسيحي في العراق .
الجهة المنظمة المسيرة .
1_ حركة الديمقراطية الاشورية
2_ جمعية نينوى في النرويج
3_ نادي بابل الكلداني


33

هل كل من تحزب خان بني جلدته ؟
في البداية اود ان اقول ان ما سطرته ادناه يعبر عن رايي الشخصي.
مع الشروع والبدء بالتحضير لانتخابات البرلمان العراقي، وفي ظل سياسة اضرب صديقك من اجل مصلحتك، تفتق ذهن الاحزاب العريقة والصديقة الى خطة جهنمية اقتبسوها من احزاب ديمقراطية كردستانية، مستندين على حرية الراي وحقوق الانسان ومدعومين من منظمة الامم المتحدة. خطة تمكنهم من شفط ما يمكن شفطه من مقاعد كوتتنا بأسلوب حضاري خبيث يتناسب والديمقراطية المستوردة. هؤلاء الاصدقاء لم يجدوا طريقاً غير الاستحواذ والسطو على مقاعد الكوتا غير هذه الطريقة، فجرى اختيار اعضاء من الكلدان السريان الآشوريين (المسيحيين) المنتمين الى احزابهم وجندوهم لهذا الغرض.
وحتى نكون واضحين وصريحين امام شعبنا اولا والاحزاب الصديقة ثانيا، سنسمي الاشياء بمسمياتها، لعدم وجود ما يستوجب التستر عليه. فها هو الحزب الشيوعي العراقي قد جنّد شميرام مروكي للسطو ديمقراطياً على ما يمكن عليه من المقاعد من خلال تشكيل قائمة باسم المسيحيين، في مفارقة غريبة من مفارقات الفكر الشيوعي المدافع، وكما هو شائع، عن حقوق المضطهدين. المفارقة الثانية هي تشكيل قائمة شيوعية الفكر والمبدأ في اطار ديني (مسيحي). انها بالتأكيد لا ولم تنطلي على شعبنا، ولا حتى على الحزب الشيوعي العراقي، لكن مستخدميها، اي القائمة، حتما هم من كافة شرائح المجتمع العراقي المؤمن بالشيوعية، وهم كثرٌ بحسب البعد الزمني التنظيمي وقدمه، وبحسب الاحصائيات، مما يمكّنهم من السطو على جميع مقاعد الكوتا الخمس، في حالة تصويت جميع الشيوعيين لهذه القائمة. انها وحسب قوانين الامم المتحدة عملية ديمقراطية، لكنها في نظرنا عملية ديمقراطية غير اخلاقية مشمئزة، تبيح السطو والاستحواذ على مقدرات الغير امام اعين المنظمات الدولية وبموافقتها.
لكن يبقى السؤال: ما هو شعور الذي ارتضى لنفسه من ابناء شعبنا ان يقوم بهذا الدور المخجل، دور اللعب على الحبلين ؟
انه ومن المؤكد سوف لا يشعر بوخز الضمير لأنه مقتنع بعهر السياسة وانه احد ممتطيها، ولا يهمه مصلحة بني جلدته وشعبه بقدر ما يهمه مصلحته هو اولاً لأنه سيكون اول الفائزين بمقعد ومن ثم حزبه الذي لا يمثل شعبه على الاطلاق.
اما لماذا اخترت الحزب الشيوعي في نقدي هذا وتركت البقية ؟
اختيار جاء بسبب هول المفاجأة التي تلقيناها من حزب عريق في الدفاع عن الشعوب المضطهدة، عالميا ومحليا. فالمكانة والتقدير الذي كُنّا نكُنّه الى هذا الحزب كانت كبيرة وايماننا بصداقته ومحبته للشعوب المضطهدة لم تتزحزح حتى جاءت المفاجأة في انخراطهم مع بقية الاحزاب بعملية الحواسم الديمقراطية للاستيلاء على مقاعد الكوتا.
لقد تزحزحت وارتبكت مكانه الشيوعي، على الاقل في فكري، وما قام به مع البقية بمحاولة السطو على المقاعد المخصصة لأبناء شعبنا تصرف اهوج ولا يمت بأية صلة الى ما سمعناه وقرأناه وشاهدناه عن اعرق حزب سياسي في العراق.
 
ختاماً من حقنا ان نسأل شميران مروكي هل كل من تحزب خان بني جلدته ؟
حكمت كاكوز منصور

34
ديمقراطية الاخطبوط
حكمت كاكوس منصور
 ونحن على عتبة الانتخابات، تتنافس احزابنا الكلدانية السريانية الآشورية للفوز بمقاعد الكوتا الخمس. وفي خضم هذا الصراع تمتد اذرع الاخطبوط لمحاولة خطف ما يمكن اختطافه من هذه المقاعد الخمسة وبطريقة قانونية ديمقراطية خبيثة. فالعرب والكرد اصبحوا لا يألون جهدا في  الاستحواذ على مقاعدنا عن طريق عملاء استطيع ان اصفهم بالمزدوجين. واكثر الاحزاب المعنية بهذا الشأن، اي شأن اختطاف المقاعد، هي الاحزاب الكردية. فكما هو معروف ان المقعدين البرلمانيين للدورة الحالية مشغولة من قبل مجلس، مدعوم ماليا وصوتياً من قبل احد الاحزاب الكردية المتنفذة، ويعمل لتنفيذ اجندتهم وهم في رعايته رعاية تامة، وعينهم ترنو الى بقية المقاعد لتسنى لهم السيطرة التامة على مقدرات شعبنا. فقد تم فتح جبهة اخرى وتوظيف عميل مزدوج من كوادرهم الحزبية للقيام بهذا الدور ينطلق من عقر دارنا في بلدة عينكاوة الحبيبة. قائد هذه الجبهة هو احد ابناء امتنا وشعبنا، لكنه مؤمن قلباً وقالباً بأهداف واستراتيجية الاحزاب الكردية من خلال انتمائه العلني والمعروف، والمجاهر به، في هذه المنطقة.
فلو فرضاً جدلا، انه بالإضافة الى مقعدي المجلس، تم اختطاف احد المقاعد عن طريق المزدوج هذا، فهذا معناه ان ما يتبقى مقعدين من هذه الخمس مقاعد. وبذلك تزداد حصة الاحزاب الكردية ثلاث مقاعد في البرلمان بالإضافة الى حصتهم.
كذلك لو شاء القدر ان تمتد احد اذرع الاخطبوط ليصل الى احد الكرسيين المتبقيين عن طريق احزاب او قوائم مستحدثة من قبل الاحزاب العربية فهذا معناه اننا في كارثة سياسية وفي فخ محكم ديمقراطياً، لان عملية سلخ المقاعد سوف تتم بمسمع ومرئى من الامم المتحدة وتحت ظلها وموافقتها.
المحزن في الامر هو دخول احد الاحزاب العراقية العريقة والثورية على الخط، ومحاولة انتزاع مقعد مخصص لشعبنا له بعد فشله في الحصول على مقعد في البرلمان في الدورة الحالية. فقد تم تشكيل قائمة بقيادة احدى سيدات شعبنا، منتمية الى هذا الحزب العريق، في محاولة جادة للاستحواذ الى المقعد الاخير لشعبنا. فلو تم الاستحواذ على جميع المقاعد (لا سامح الله) عندها نكون قد افلسنا في الانتخابات عنوة، ولا يبقى من يدافع عن حقوقنا، لان الذئاب المنتخبة ستكون قد التهمتها او على الاقل اهدتها لمروضيها.
انها وحسب رأينا احدى كوارث الديمقراطية المبنية على فكرة العدد وليس الفكر. فجميع الاحزاب او القوائم التي تحاول الاستحواذ على مقاعد الكوتا تمتلك من العدد ما يسمح لهم من تسخير جزء من هذه الاعداد للعمل على شفط المقاعد.
فيا ابناء شعبي تيقظوا واتحدوا وتماسكوا وسيروا في اتجاه واحد ولا تفرقوا كي نقطع الطريق عن اذرع الاخطبوط وديمقراطيته، والا فالكارثة السياسية ستحل بنا لا محال وسنرجع الى المربع الاول، وسيبقى صوتنا مجرد صدى في البرية، وحقوقنا في جيوب الاخرين. تمسكوا بالأحزاب المستقلة والتي لا تقبل الوصاية………. تمسكوا بزوعـــــــــــــــــــــــــــــــا

35
إيضاح من مكتب الاعلام المركزي للحركة الديمقراطية الآشورية


زوعا خاص

 أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عن أرقام الكيانات السياسية المشاركة في الانتخابات البرلمانية العراقية 2014 في القرعة التي اجريت يوم الأربعاء المصادف 28/1/2014 ، حيث حصلت قائمة الرافدين على الرقم ( 300 ) وتمثل هذه القائمة الكيان السياسي المسجل باسم   الحركة الديمقراطية الآشورية برئاسة سكرتيرها العام النائب يونادم كنا للمشاركة في انتخابات مجلس النواب العراقي القادمة.

في الوقت الذي نهيب بمؤازري وتنظيمات حركتنا وأبناء شعبنا الكرام وندعوه للمشاركة الفعالة في الانتخابات البرلمانية القادمة في اختيار ممثليهم اعتماداً على مبدأ الكفاءة والتواصل في العمل والتضحية والعطاء في أصعب المراحل التي يمر بها شعبنا ويواجهه من تحديات جسام، نؤكد على ان قائمة الحركة الديمقراطية الأشورية - زوعا هي قائمة الرافدين بالرقم ( 300 )، وعليه نود التوضيح والتنويه الى وجود جهات واطراف تعمل على ممارسة  أساليب تضليلية عبر استغلالها لشعارات ورموز وتاريخ مسيرة زوعا في حملتهم الانتخابية المغرضة، واهمين أنفسهم بإمكانية خداع وتمويه الجماهير بأساليب بعيدة عن المعايير الأخلاقية والقانونية في التنافس الشريف بعد فشلهم في المس بنضال زوعا ومسيرته، واننا اذ نؤكد باحتفاظنا بحقنا في المقاضاة والملاحقة القانونية لمن يتمادى في مثل هذه التجاوزات والخروقات القانونية والاستمرار فيها وخاصة اساليب استغلال رموز حركتنا في هذه الممارسات.
 
وإيمانا منا في التغيير وحرصنا الوطني لتطوير البلاد نحو الازدهار والمدنية، وليكون لكل منا دوره في هذا التغيير، نكرر دعوتنا لأبناء شعبنا للمشاركة القوية في الانتخابات لتأكيد مكانة شعبنا في الفعل الوطني العراقي والمساهمة في ترسيخ مبادئ الديمقراطية واقامة نظام يؤمن بالتعددية و يحترم تلاوين ومكونات الشعب القومية والدينية ويحفظ حقوقها ويحقق الشراكة الوطنية والسياسية لينعم الشعب العراقي بالمساواة والعدالة والتاخي والسلم الاهلي.

36
صوتوا لسيمور جلال رقم 15 في برنامج  the voice  احلى صوت
من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا  واوروبا رقم الهاتف هو: 0118821622774111



https://www.facebook.com/photo.php?v=436430463155573

[/color][/size][/font][/b][/center][/center]

37
المنبر السياسي / أصواتُنا لنا !
« في: 17:18 17/01/2014  »
أصواتُنا لنا !
 حكمت كاكوز منصور

في كل دورة انتخابية للبرلمان سواء كانت للبرلمان العراقي او لبرلمان الاقليم يتم وضع العصي في دواليب مسيرة الحركة لمنعها من الاستحواذ على مقاعد الكوتا، حيث تُستخدم عصي قانونية لإدخالها في ثغرات القانون الانتخابي بهدف انتزاع ما يمكن انتزاعه من هذه الخمس مقاعد الفقيرة، من قبل القوائم المنافسة والمدعومة من خارج بيتنا القومي. فمع قدوم واقتراب الانتخابات البرلمانية للدورة الجديدة تنشط الافكار لدى القوى المناوئة لسياسة الحركة، بغض النظر عن الطرف الذي يساندها، ويتم تحضير وطبخ اكثر من معوق من هذه المعوقات لمحاصرة المقاعد واحاطتها بهذه العصي بغية استنزافها لصالح قوى لا ترغب ان يكون لزوعا دور مهم في البرلمان. دور يحاولون تشتيته، عن طريق تشتيت مقاعد الكوتا ما بين حزبين او اكثر. مثل هكذا اجراءات على الحركة ان تتوقعها في الانتخابات القادمة. لكن كحركة سياسية اصبح لها خبرة وباع في مسلسل القفز على الموانع، ماذا عليها ان تفعل لوقف هذه الاساليب التي استطيع ان اصفها بالقانونية الخبيثة، والتي تنال من طموحات حركتنا السياسية في رسم سياسة حرة ومستقلة لشعبنا في العراق والبرلمان العراقي، وخصوصاً ان هذه الموانع صار يتم رفعها اكثر فاكثر لإعاقة وعرقلة القفز. فالأمم المتحدة لم توافق على مقترح احتساب اصوات شعبنا لقوائم شعبنا فقط، مما يعني احتمالية دخول اصوات لا تمت الى شعبنا بصلة، بعملية تكتيكية، ومن قبل قوى او احزاب مؤثرة لها ثقلها السياسي على الساحة العراقية، الى القوائم التي يتم دعمها من قبل هذه القوى، اي القوائم التي لا تمتلك خصوصية القرار المستقل، مما يسبب ارباكاً في العملية الانتخابية تحت جناح الديمقراطية، وتسبب في خلخلة الموازين. موازين قوى وتطلعات شعبنا، فتضحى الاحزاب الاصيلة خارج اطار السلطة وتبقى الاحزاب عديمة البدن، والواقعة تحت تأثير القوى الكبرى للاستفادة منها لمصالحها، وليس لمصلحة شعبنا.
اذن ما العمل ؟ وكيف نمنع الديمقراطية الخبيثة من ان تنخر في جسد شعبنا وتقطعه وتبعد الاحزاب المستقلة في الاستراتيجية والعمل ؟
في رأي الشخصي، ومن مبدأ العين بالعين، هو استخدام نفس التكتيك الديمقراطي المتوقع استخدامه من قبل هذه الاحزاب. فالتحالفات مشروعة، والاتحاد مع قوائم اخرى مشروعة ايضاً. لكن يبقى كيف سيتم اختيار الحليف ؟ وما هي وجه نظره تجاه شعبنا ؟ وكيف سيدعمه في مطالبه المشروعة ؟ وماذا سيكسب شعبنا من هذا التحالف ؟
كذلك العمل ومنذ الآن على تشجيع ابناء شعبنا ان يصوتوا لقوائم شعبنا فقط وعدم التبذير في اصواتهم لصالح الاحزاب الكبيرة والمتنفذة، لانهم يملكون الكافي من الاصوات التي تؤهلهم للحصول ما يكفي من المقاعد. والاصوات التي تأتيهم من شعبنا لا تزيدهم قوة وليس لها تأثير، في حين صوت واحد من اصوات شعبنا له تأثير على قوائمنا، ثم ماذا ستقدم لنا القوائم التي ليست من شعبنا لو تم التصويت لها ؟ ففي الانتخابات السابقة قام الكثيرين من ابناءنا في التصويت لقوائم بعيدة كل البعد عن طموحات شعبنا، متشدقين بالوطنية العراقية، وكأن احزاب بني جلدتنا ليسوا بالوطنيين، فماذا كانت النتيجة، نتيجة اقتراعهم لصالح هذه القوائم ؟ هل يستطيع احد ممن صوتوا لقوائم ليست لشعبنا ان يعطينا ولو منجز من منجزات القائمة التي صوت لها لصالح شعبنا في الفترة التي مضت ؟
ولنلتفت قليلا الى العازفين عن التصويت من ابناءنا، ولنحدد مكامن الخطأ سواء كان من القوائم المرشحة او العازفين انفسهم، عن طريق التحدث والمناقشة معهم بموضوعية وشفافية، ولو تطلب الامر لقائهم في بيوتهم، ولنضع مصلحة شعبنا فوق جميع المصالح. كذلك نهيئ له الوسائل اللازمة لتسهيل عملية الانتخاب.
فمن هذا المنبر ندعو جميع ابناء شعبنا اينما تواجدوا ان يدلوا بأصواتهم لصالح شعبنا وقوائمه، وان يترفعوا عن الخلافات والمهاترات ويضعوا مصلحة شعبنا فوق كل اعتبار، ويختاروا الوطنين ذوي الخبرة في العمل السياسي، بعيدا عن العاطفة، والعشائرية، والمناطقية…. ولتكن جميع اصواتنا لنا

38
المنبر الحر / الهدم وثقافتها !
« في: 12:07 18/10/2013  »
الهدم وثقافتها !
يُقال: مليون جاهل ولا مثقف واحد هدّام !!
عندما تم اختيار المطران لويس ساكو بطريركاً على كنيسة بابل على الكلدان، اصيب البعض من المثقفين الذين استطيع ان اصفهم بـ(الهدّامين) بالصدمة، لمعرفتهم المسبقة بنهج وسياسة البطريرك البعيدة كل البعد عن تسيس الكنيسة وبما يتلائم مع الطروحات التي جاءنا بها عرابي الفكر الانعزالي، ومحاولات زرع بذور القسمة بيننا، والذين يعيشون بعيداً عن معاناة شعبا في الوطن وعن الواقع السياسي هناك. فصاروا يبرون اقلامهم، ويحدون سهامهم، ليسهل غرزها وطعنها في قلب وظهر الكنيسة، في اوسع عملية ضغط اعلامية على سيادة البطريرك، ومن خلال قنوات اعلامية دعاها احد كتاب شعبنا بـ(الخبيثة)، اما انا فادعوها مُضَلَّلَة، تبارى فيها المتزمتون بآرائهم، وهم قلة، واشركوا الاقلام ذو التوجهات الماسونية، والماركسية (المنقلبة) معهم، لخبرتهم وفطنتهم التي اكتسبوها وحملوها معهم منذ نضالهم مع احزابهم. فكان شعار الوحدة والتجدد والاصالة، كالصخرة، التي تحطمت عليها جميع السهام والرماح الصفراء بعد سجالات بين المثقفين البنّائين والهدامين، والتفاف الشعب وجميع المثقفين المؤمنين بالكنيسة حول الراعي مشكلين حاجزاً قوياً لمنع هؤلاء من التمادي في غيهم وجرها الى خريف رمادي، ايماناً بشعار وسياسة البطريركية البعيدة عن تسيسها.
خرجت الكنيسة من محنتها، بعد ان لانت وانكسرت عزيمة هؤلاء. لكن بالمقابل ظلت اعينهم واذانهم واقلامهم تترصد جميع تحركات ونشاطات الكنيسة وقمة هرمها، وظلَّ البعض منهم يرمي بسهامه وينفث بسمومه، مستفيداً من حضانة بعض المواقع المضللة له. هذه العيون وهذه الاذان وهذه الاقلام انطلقت مرة اخرى، تعبر عن ما تحمله من ضغينة بأسلوب حذر مملوء بتعابير الامتداح لسيادة البطريرك، لكن مغلفة ومبطنة بأليات التسقيط، لمجرد دعوة سيادته لأبناء شعبنا المهاجر للعودة الى ارض الوطن. فصارت مقالات نفس الكتّاب تصب في نفس الهدف، اسقاط الفكر والافكار والدعوات، من خلال مقالات تهجمية تهكمية وتطاولات وتجاوزات، اختار احدهم الادب في التطاول والتجاوز، والاخر اختار عكسه للإيغال في الهجوم لغرض الاسقاط.
ما نود ايصاله للقارئ العزيز والى ابناء شعبنا هو الحذر من طروحات الكُتّاب ذو النزعة الهدامة تحت ذريعة المثقف والثقافة والمركز المهني والاجتماعي. مقحمين حقوق الانسان زوراً وبهتانا في كل شاردة وواردة، متمسكنين بالإقصاء والتهميش لاختراق العقول ومحاولة غسلها، وبالتالي تقسيمها.
ان لمعان وبريق هكذا ثقافة، اي ثقافة الهدم، وهكذا مثقفين، اي مثقفين هدّامين، يعمي البصر والبصيرة.
شعبنا الكلداني السرياني الآشوري بحاجة الى ثقافة حقيقة لكي يقف ضد مثل هذه الثقافة (اي الهدامة)، وليس ثقافة التزوير والتحوير والطرق الملتوية التي دأبوا على التنظير بها، بالرغم من معرفتهم بالحقيقة، لأنها تتماشى مع طروحاتهم الانقسامية.
نستطيع ان نصف هؤلاء الهدامين بكل بساطة انهم دائماً وابداً مع اي قاسم، يُقسِّم ويشتت شعبنا، وفي جميع الاتجاهات.
الرب يبارككم اخوتي البنّائين الوحدويين ويسامحكم (اخوتي) الهدّامين الانقساميين ..
ويا دار ما دخلِّك شر…. شرُّ هدم المثقفين الهدامين طبعاً !!

حكمت كاكوس منصور

المقال يعبر عن راي الكاتب

39


إدانة واستنكار
مرة أخرى نفذ الجبناء والمخربون من قوى الظلام والمتاجرين بالدين ممن اطلقوا على تنظيمهم الارهابي بـ (( الدولة الإسلامية في العراق والشام )) ، سلسلة من التفجيرات الاجرامية الوحشية والبشعة في مواقع مختلفة من المحافظة اربيل يوم الاحد، أدت الى سقوط 6 الشهداء و 42الجرحى، ناهيك عن الحاق أضرار جسمية بمنشآت الدولة. وتعتبر هذه العملية الإرهابية الأولى من نوعها بعد 6 أعوام من الهدوء والاستقرار في الإقليم، ولا شك أنه خلال هذه الـ 6 سنوات كانت هنالك مخططات إرهابية أخرى من هذا النوع ولكن تم .إحباطها بفضل الجهود المميزة لقوات الأمن في الاقليم. ويأتي هذا الهجوم في الوقت الذي انتها الانتخابات الاخيرة لبرلمان اقليم كردستان
نحن الموقعون أدناه ممثلو الأحزاب والقوى السياسية العراقية الوطنية في النرويج ، إذ نستنكر هذا العمل البربري الجبان، نطالب الحكومة المركزية و حكومة الاقليم والجهات الأمنية باتخاذ اجراءات حازمة لتحقيق الاستقرار الأمني، وتكثيف الجهود لحماية المواطنين الأبرياء، ونبذ حالة التراخي، وتطهير الاجهزة الأمنية من العناصر المخترقة والفاسدة ومحاسبة المقصرين، وتفويت الفرصة أمام أعداء الشعب وملاحقتهم دون هوادة، وتقديمهم الى العدالة لينالوا جزاءهم العادل. كما نهيب بكل القوى الوطنية الحريصة فعلاً على مصلحة الشعب العراقي عموما أن تجمع صفوفها، وأن تضع هذه المصلحة العليا فوق كل المصالح الذاتية والأنانية من اجل التصدي لنشاط القوى الارهابية والقضاء عليها.
وفي الوقت الذي نقدم فيه تعازينا الحارة الى ذوي الشهداء وكافة محبيهم، نعبّر عن تضامننا معهم، ونسأل الله تعالى أن يتغمد الضحايا برحمته ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، متمنين الشفاء العاجل للجرحى والمصابين.
الموقعون

الحركة الديمقراطية الآشورية في النرويج
الحزب الديمقراطي الكردستاني في النرويج
الأتحاد الأسلامي الكردستاني في النرويج
الحزب الشيوعي العراقي في النرويج
الأتحاد الوطني الكردستاني في النرويج
حزب الدعوة الاسلامي في النرويج
المجلس الأعلى الأسلامي في النرويج
حركة التغيير في النرويج
الحزب الليبرالي الديمقراطي العراقي في النرويج
تنظيم تجمع أحرار العراق في النرويج
اوسلو
29/09/2013
[ ]

40
نتائج العد والفرز في مراكز ومحطات الانتخابات وما حصلت عليها القوائم المنافسة لكوتا شعبنا الكلداني السرياني الاشوري


41
زوعـــــــــــا في النرويج يشارك في مأدبة الافطار التي اقامتها السفارة العراقية في أوسلو
في تلقيد سنوي دأبت السفارة العراقية في النرويج على الحفاظ به وبدعوة كريمة من سعادة السفيرة السيدة سندس عمر علي شاركت الحركة الديمقراطية الآشورية ممثلة بالسيد حكمت منصور وعقيلته بالاضافة الى رئيس جمعية نينوى السيد يوبرت رشو وعقيلته في مأدبة الافطار التي اقامتها السفارة بتاريخ 30 آب 2013 . هذا وقد القى السيد حكمت منصور كلمة نيابة عن لجنة تنسيق الاحزاب العراقية في النرويج، باعتباره المنسق لهذه الدورة، شكر فيها جهود السفارة في لم شمل العراقين وبكافة انتمائاتهم الدينية والمذهبية والقومية تحت سقف واحد، الا وهو سقف العراق.
وقد كان في استقبال المدعويين السيدة سعادة السفيرة واعضاء السفارة

منظمة زاخوتا للحركة الديمقراطية الآشورية















42
 عندما تسقط المبادئ !
حكمت كاكوز منصور
المبدأ هو الاساس الفكري للإنسان والذي عليه تبنى القيم والاخلاق والعادات والتقاليد في المجتمعات. والمبدأ، وهذا راي شخصي، لا يقتصر على الانسان بل على الحيوان ايضاً، كل حسب فصيلته ومقدرته الفكرية وبطريقة عفوية.
عرفه الانسان بصورة فطرية منذ نشأته على هذه الارض. فاحد، وأوّل، اهم مقومات الدين الثلاثة هو المبدأ، الذي عليه سيقوم عليه المقوم الثاني الاسطورة ومن ثم الطقس المقوم الثالث. ونستطيع ان نصفه بانه العصب الرئيسي المسيّر لحياة الانسان.
ومع تطور الانسان نشأت الحاجة الى تطورات فكرية ساعدته او تساعده على استحداث مؤسسات ترتكز على المبدأ، الغاية منها حماية الانسان ورفاهيته. فنشأت الاحزاب ومؤسسات المجتمع المدني للدفاع عن حقوقه.
وما يهمنا في هذه المقدمة السريعة هو المبدأ الذي تستند عليه الاحزاب، جميع الاحزاب، بما فيها احزاب شعبنا الكلداني السرياني الآشوري. فالحزب يقوم على مبدأ تؤمن به جماعة من عدة افراد، يقومون بالتبشير به ومحاولة نشره بين اكبر عدد ممكن من الناس لخلق قاعدة جماهيرية من الممكن ان تؤثر على القرار السياسي لأي حكومة من خلال الثقل الجماهيري الذي سوف يتمتع به هذا الحزب او ذاك. ومع ازدياد القاعدة الجماهيرية لأي حزب تبرز الحاجة الى كوادر ومقرات ومناصب سياسية لهذا الكادر، مما يساعد على بروز منافسات داخل الحزب نفسه. منافسات قد تبعد المتنفذين من اعضاء الحزب عن مبادي الحزب، للحصول على مكاسب فردية، من خلال مراوغات سياسية، تؤدي الى سقوط المبدأ الذي من اجله تم تشكيل هذا الحزب او التجمع. وافضل مثال على ذلك هو عندما سقطت المبادئ عند استلام صدام حسين على مقاليد السلطة في حزب البعث والدولة العراقية، وصار الحزب صدام وصدام الحزب، كذلك صار العراق صدام، وصدام العراق، واصبح صدام هو العصب (المبدأ) الرئيسي للحزب والدولة. عصب راحت جذوره تمتد ليسبب بنمو اعصاب صغيرة كبيرة بين حاشية وقبيلة صدام زادت من عملية انهيار المبادئ التي قام عليها هذا الحزب الاشتراكي، وخلقت طبقة رأسمالية ارستقراطية كبيرة وواضحة من العشائر المنتمية الى اصول صدام والقريبة عليه ايضا، تحاول تغطية هذه الرأسمالية والارستقراطية بشعارات الحزب التي كانت مبادئ في بداية الحكم البعثي. سقوط المبادئ هذه ادت الى سقوط الحزب من فكر العراقيين، تجلى مع دخول القوات الأمريكية الى العراق.
لقد سقط المبدأ .. سقط العصب بسقوط صدام، العصب الرئيسي، وازاحته من السلطة، وبالتالي انهار البعث بانهيار مبادئه !
اما نحن الاعضاء في الحركة الديمقراطية الآشورية، وامام الحالة التي ذكرناها اعلاه، فقد استجدت فينا وبسبب الازدياد الكبير في القاعدة الجماهيرية لحزبنا، وضرورة ازدياد الكوادر المتقدمة ايضاً، حالات معاكسة تماماً لحالة حزب البعث، الا وهي انهيار المبادئ لبعض هذه الكوادر الحزبية المتقدمة، مستغلين روح الديمقراطية في مبادئ الحزب، واصبح تبوء المناصب غاية على حساب المبدأ الذي قامت عليه الحركة. فمع قرار الحكومة منح حقيبة وزارية واحدة لشعبنا اشتعل فتيل الحرب غير المعلنة بين الرفاق، ووضعت المبادئ، من قبل البعض على الرفوف، وانبرى يشحذ اقلامه ليسهم في محاولة زعزعة الحركة ومبادئها، تحت شعار: علي وعلى رفاقي، وطززز في الحركة ومبادئها، فإما المنصب وإلا فلا!! ان ما نراه على ارض الواقع من بروز جانبية، هو في الحقيقة تعبير عن حالة انهيار المبادئ عند البعض وسقوط العصب.
عسى ان يكون الذي جرى في منظومتنا الحزبية خيرا لأنه وحسب وجهة نظرنا هو تنظيف للحزب ومبادئه وبطريقة ديمقراطية…

43
زوعا– النرويج: شاركت منظمة الحركة الديمقراطية الاشورية في النروج  بتاريخ 9/06/2013  الاحتفال الذي نظمه حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بمناسبة الذكرى الثامنة والثلاثون لتأسيسه. هذا وقد حضر الحفل ممثلي عن الاحزاب العراقية والكردستانية بالإضافة الى ممثل من حزب العمال النرويجي واليسار النرويجي، الذين القوا كلمات بهذه المناسبة.

    وقد القى السيد جبرائيل بولص، بالنيابة عن السيد حكمت منصور مسؤول قوى الاحزاب السياسية لهذه الدورة، كلمة احزاب القوى السياسة الوطنية العراقية المتواجدة على ارض النروج. وتألف الوفد من السيد يوئيل زيا نائب مسؤول المنظمة والسيدان ايفان بولص وجبرائيل بولص اعضاء المنظمة.



44
تحت شعار
( لا للتغيير الديمغرافي,, نعم لمطالب شعبنا في الوطن )
قاطع اسكندنافيا لحركتنا يعقد كونفرانسه التاسع


زوعا اورغ - السويد: عقد قاطع اسكندنافيا للحركة الديمقراطية الاشورية كونفرانسه التاسع في مدينة يوتبوري السويدية للفترة 31/ ايار لغاية 1/ حزيران / 2013 وبأشراف الرفيق هرمز اسحق مسؤول قاطع اوربا الغربي وبمشاركة اعضاء وكوادر الحركة في قاطع اسكندنافيا.

ففي مساء اليوم الاول عقد القاطع ندوة تثقيفية تضمنت مختلف القضايا التنظيمية المتعلقة بشؤون القاطع، هذا ولقد حاضر في الندوة كلاً من الرفاق دلوفان ايشايا، حنا خوشو والرفيق جبرائيل موشي.

وفي اليوم الثاني بدأت اعمال الكونفرنس بالوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الحركة الديمقراطية الاشورية والترحيب بالحضور والرفيق المشرف, من قبل اللجنة التحضيرية بعدها تم تشكيل لجنة إدارة الكونفرانس والتي ضمت كلاً من الرفاق جبرائيل موشي رئيس اللجنة وروبرت شموئيل مقرر مقررا لها.

تلتها كلمة الرفيق المشرف هرمز اسحق والذي اعطى بدوره نبذة مختصرة عن الوضع السياسي العام في الوطن كما تطرق الى انتخابات مجالس المحافظات والتي جرت في محافظتي بغداد والبصرة كما قدم نبذه عن انتخابات مجالس المحافظات وقانون الانتخاب في الاقليم. هذا وحث الرفيق هرمز جميع الرفاق على المضي بالمسيرة التي سار عليها شهداء الحركة والالتزام بالنظام الداخلي والمنهاج السياسي والالتزام بالأصول التنظيمية والأسس الديمقراطية المعمول بها داخل صفوف الحركة.

بعدها قام الرفيق يلدا مروكي بقراءة تقارير لجنة القاطع ( اعلام، تنظيم، علاقات، مالية) للفترة المنصرمة حيث قدم نبذه عن الانجازات والمعوقات التي واجهت عمل التنظيم.

لتبدأ بعدها مناقشة التقارير من قبل المندوبين والتي أغنت الكونفرانس حيث تم تقديم عدد من المقترحات والتوصيات والتي من شأنها ان تساهم في تطوير عمل التنظيم في الفترة القادمة.

اعقبها انتخابات لجنة القاطع والتي فاز بها كلاً من الرفاق :

 

يلدا مروكي                  مسؤول القاطع

اسحق ايليا                  معاون مسؤول القاطع

حنا خوشو                 مسؤول التنظيم

روبرت شموئيل          مسؤول الاعلام

يوناذم يوناذم              مسؤول المالية

سركون نيكولا           مسؤول العلاقات

جبرائيل بولس          عضو لجنة القاطع

دلوفان ايشايا           عضو لجنة القاطع

 

كما تم انتخاب مسؤولي المحليات وهم كلاً من الرفاق بطرس اوراها مسؤول المحلية الجنوبية والرفيق جبرائيل موشي مسؤول المحلية الشمالية.

وفي ختام الكونفرانس عاهدت لجنة القاطع المنتخبة بالمضي قدماً والسير على النهج الذي سار عليه شهداء الحركة الأبرار لنيل حقوق ابناء شعبنا في الوطن.


ولمزيد من الصور انظر الرابط ادناه

http://www.nineveh.no/?p=59919



45
فريدون آتورايا السورايا !
ما جعلني اكتب هذا المقال هو في الحقيقة ما جاء به استاذنا الكبير ابرم شبيرا في مقالته {مقابلتي مع الشهيد فريدون اتورايا} حيث جلب نظري، جملة، كنت قد كتبت راياً فيها وتم طرحه لسيادة المطران كمقدمة لحل معضلة التسمية التي هي اصعب عقبة تصادف امتنا الكلدانية السريانية الآشورية في هذه المرحلة والتي قد تسبب وبهمة الخبثاء من اصحاب الفكر الانقسامي الى انجرار البعض وراء هذا الفكر الهدام، الا وهي الجملة التالية والمقتبسة من مقالة الكاتب ابرم شبيرا {{ ان المجلس القومي الذي أسسناه عام 1917 مع مجموعة من كبار مثقفي أمتنا والنشاطين القوميين كان في غالبيته من أبناء الكنيسة الكلدانية وعلى راسهم المطران الشهيد مار توما أودو ومن الكنيسة السريانية الأرثوذكسية وكذلك من الكنيسة الإنجيلية والنسطورية أيضا، فكنا جميعاً ومن مختلف الكنائس نعتز بالتسمية الآشورية حتى إننا قررنا في أحدى مؤتمرات هذا المجلس تبديل تسمية “سورايا” او “سوريايا” بكلمة آتورايا (آشورايا) في جميع الأدبيات والمشاريع السياسية والقومية لأن الأولى كانت لها دلالات وإستعمالات دينية مسيحية حيث كان الروسي والفرنسي والإنكليزي عند معظم أبناء أمتنا “سورايي” رغم كون هذه التسمية تعني أتورايا أو Assyrian باللغة الإنكليزية فلم تكن هناك أية حساسية كما هي الآن عندكم عند الانفراد بهذه التسمية او تلك}} أنتهى الاقتباس رابط 1.
فالملاحظ ان كلمة {سورايي} كانت واقع حال جميع ابناء هذه الامة يستخدمونها للمتكلمين بالسورث وللذين يدينون بالمسيحية مهما كانت قوميتهم ومن أي بلد في العالم. ولو تجنبنا المسيحين من بقية بلدان العالم لاستنتجنا ان كلمة {السورايي} كانت عند أجدادنا، وعندنا ايضاً، تعني القومية والدين في آن واحد، وبغض النظر عن المذهب الذي صار بعد ذلك ملتصقاً بهذه الكلمة أيضاً. فالنسطورية التصقت بالآشورية والكلدانية بالمتحولين للكثلكة، والارثودوكسية بالسريانية، ومع ذلك فالجميع كان يطلق على الجميع كلمة {سورايي}. فكما ذكرت في مقالي السابق المعنون سيادة البطريرك: لتكن تسميتك بطريركاً على كنيستنا طريقاً لحل تسميتنا ! رابط 2، ان الاكراد من الفيليين والبهدنانين والسورانيين مؤمنون بان قوميتهم هي موحدة اسمها الكردية، فلما لا يكون مثلنا نحن ايضاً مثل الكردي ما دام التاريخ والواقع يفرضه وبقوة، ونقول سورايا آشورايا للذي يحب الآشورية وسورايا كلدنايا للذي يحب الكلدانية وهكذا بالنسبة للسريانية، ومن دون الخوض في تفاسير تؤدي بنا مرة اخرى الى الرجوع الى المربع الاول.
أي بعبارة اخرى اعتماد واقع الحال وليس الحقيقة المختلف عليها، فالحقيقة بالنسبة للكلداني ليست كحقيقة الآشوري ولا السرياني ولا احدهما للأخر. لكن الواقع يقول ان القاسم المشترك وبدون منازع هو كلمة {سورايي} فلما لا تكون طوق نجاتنا. فالغريق يتشبث بالقشة، ونحن امامنا طوق نرفض التشبث به، ونريد العوم بينما نحن الى اسفل البحر نازلون.
بالرغم من قناعتنا ان الانفصاليين لا ولم ولن يهدأ لهم بال الا بقسمتنا، لكن يبقَ هنالك امل الهداية والتعقل موجود، وعسى ان يستمعوا الى دعوات الوحدة التي تطلقها الكنيسة الكلدانية ممثلة بسيادة البطريرك لويس روفائيل ساكو الجزيل الاحترام.
حكمت منصور
رابط 1
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,656817.0.html
رابط 2
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,644222.0.html

46
منظمة الحركة في النروج تشارك الاخوة الاكراد اعياد نوروز وذكرى ميلاد البارزاني الـ 110

بتاريخ 24 آذار وبدعوة من الحزب الديمقراطي الكردستاني شاركت منظمة الحركة الديمقراطية الآشورية في النروج ممثلة بمسؤولها السيد حكمت منصور، الذي القى كلمة، في الحفل الذي اقيم بمناسبة ذكرى اعياد نوروز وذكرى ميلاد الملا مصطفى البارزاني.

47
حصول الشاب جان جبرائيل بولص على الماجستير في القانون من جامعة أُوسلو/النروج


بعد مسيرة شاقة من الدراسة المضنية والمثابرة تكللت جهود الشاب جان جبرائيل بولص على شهادة الماجستير  في القانون من جامعة أُوسلو/النروج بدرجة جيد جداً بصورة عامة، وعن اطروحة الماجستير بدرجة امتياز والتي كانت بعنوان: (الحماية القانونية من التمييز العرقي في التوظيف) . وجان هو احد ابناء العراق من شعبه الكلداني السرياني الآشوري المقيم في النروج، وهو نجل مسؤول اعلام منظمة الحركة الديمقراطية الآشورية في المملكة. فبتاريخ 20/03/2013 جرى توزيع الشهادات على الخرجين في احتفال مهيب حضره جمع كبير من اهالي الخرجين وذويهم.
شعبنا في النروج فخور بك وبكل شاب وطالب مثابر ومجتهد من ابناءه، يُبرز بتفوقه الوجه الحضاري لأبناء الحضارة …أبناء وادي الرافدين
مبروك لك مع تمنياتنا لك بالتوفيق

48
للحق صوت في كل مكان وليس النرويج فقط !!! ....رد على مقالة السيد عادل زوري مشرف موقع القوش نت.

في البداية اود ان اشكر الموقع الشقيق القوش نت وعلى القائمين علية وللسيد عادل زوري على الاسلوب الحضاري والمتمدن والمتمكن في الرد على مقالي المعنون: الى موقع القوش نت مع التحية... بالرغم من عدم نشره في حينه في الموقع الموقر. انظر الرابط ادناه:
http://www.alqosh.net/article_000/adel_zoree/az_10.htm
نحن نتفق معكم في كل ما ذهبتم اليه عن حرية الصحافة والصحافة الالكترونية وسرعة ازدياد قراءها ونقدر جهودكم في تطوير الموقع وزيادة عدد المتصفحين له.
ان سياسة النشر تختلف من موقع الى آخر وهذا شيء طبيعي. وكمثال، اوردنا سياسة موقع نينوى في النرويج المؤيدة للوحدة والمعارضة لسياسة الانقسام، التي استطيع ان اجزم ان موقع القوش نت ينبذها ايضاً، اي سياسة الانقسام. ومن ثم تطرقنا الى سياسة موقع القوش الحيادية المعلنة في اعلى الصفحة، والتي كانت هي محور الموضوع. فقد قمنا بانتقاد هذه الحيادية (وليس التدخل في سياسة الموقع)، لان رؤيتنا ووجهة نظرنا تؤكد حيود الموقع عن هذه الحيادية. حيادية جعلتنا نثق بها، وعلى اساسها قادتنا الى ارسال نتاجاتنا من المقالات التي كانت تأخذ طريقها للنشر في البداية ومن ثم عزوف الموقع عنها واهمالها بالرغم من محتواها غير المسيء، لا لفظياً ولا اخلاقياً. وكان آخرها اهمال مقالي المعنون: سيادة البطريرك: لتكن تسميتك بطريركاً على كنيستنا طريقاً لحل تسميتنا.
ان هذا التغيير المفاجئ في الحيادية اعطانا الضوء الاخضر لانتقاد الموقع (وليس التدخل في سياسته). فالانتقاد كما هو معلوم لكم وللجميع هو حالة طبيعية وشائعة وفي كل المجالات الادبية والسياسية والفنية، وهو حالة صحية في تصحيح المسارات الملتوية والبعيدة عن النهج القويم. وهنا ارجو ان لا يستغل اصحاب الهراوات هراواتهم للضرب، لأننا لانقصد موقع القوش على الاطلاق وانما هو مقصد عام ولجمع المجالات. فوجه نظرنا تقول ان هنالك مؤثرات وضغوطات خارجية باتت تؤثر على سياسة الموقع وعلى حيادته مما الزمته بأبعاد المقالات التي تصدر من جهات او اشخاص غير مرغوب بهم من قبل الجهة المؤثرة، بغض النظر عن طبيعة المقال. ومقالنا الذي وجد طريقه الى سلة مهملات القوش نت كان برأينا على هذا الاساس. فالمقال كان مجرد اقتراح لسيادة المطران يخص التسمية لا اكثر ولا اقل، الغاية منه فك عقدتنا المستعصية، عقدة كلفتنا وستكلفنا الكثير ان لم نستطيع حلها.
ان ما يدعم وجه نظرنا هو حالة الهذيان والعمى المؤقت التي اصيب بها اصحاب الهراوات في التصدي لانتقادنا موقع القوش نت على حيادته (وليس التدخل في سياسته)، حيث راحت الردود التي لا علاقة لها بالموضوع والبعيدة كل البعد عن مضمونه تمطر لمجرد ظهور صورة حكمت كاكوز منصور مع المقال. فمعظم اصحاب الهراوات هؤلاء لهم موقع ومكانة مرموقة في موقع القوش نت، بغض النظر عن طبيعة المقال الذي يصدر عنهم ونوع الكلمات المستخدمة فيها، من تهكم وجارح وشاتم الى ما فيها من تجريح للمقابل. هذه الطريقة في التعامل مع الكتاب ليست حيادية بحسب شعار الموقع، انها تنصف البعض وتجني على الاخر، لا بل تشجع احدهما في التمادي في الرد وبأساليب غير مؤدبة وكما لاحظتموها في موقع عينكاوة.
نحن في انتقادنا لم نصف موقعكم ولا شخصكم بصفة الانقسامين والانفصالين على الاطلاق، لكننا ذكرنا ان سياسة موقعنا قائمة على الوحدة، وهي سياسة واضحة، ونتمنى من الجميع ان يحذون حذونا، لكن لا نرغم ولا نستطيع ارغام احد على القبول بآرائنا.
أستاذنا العزيز: انني ارى انك تقولني ما لم اقله في انتقادي لحيادية الموقع في اتهامكم بالانفصالية والانقسامية. على اية حال الانتقاد موجود في ردكم على مقالي وبإمكان القارئ الكريم ان يحكم بذلك. ولكي اكون محدداً اقول وبصريح العبارة انني لم اتهم موقع القوش نت بالانفصالية والانقسامية والله والمقال شاهدين على ما اقول. عليه سوف لا اخوض في هذا الموضوع وموضوع النرويج هل هي منفصلة عن اوروبا ام لا لمجرد عدم انضمامها للاتحاد الاوروبي، بل سأنتقل الى النقطة الاخيرة وهو موضوع اعتراضك على دلوي واقتراحي لسيادة البطريرك.
استاذ عادل زوري: الانسان بالرغم من امتلاكه الى مؤهلات عالية الا انه بالتأكيد يفتقر الى اخرى. اي بمعنى آخر لا يوجد انسان متكامل على هذه الارض مهما عظم شأنه وخبرته. لذلك نرى ان الرؤساء مثلا يمتلكون مستشارين ليدلوهم على الحلول في ادارة دفة بلادهم، وسيادة المطران الجزيل الاحترام والذي نكن له محبة شديدة لا يشذ عن هذه القاعدة. وفي اعتقادي ان سعة افقه وتواضعه تجعله ينظر الى جميع ما يطرح ببساطة، بعيداً عن التعالي. وهنا ارجو ان لا تفهم انني اقوم مقام المستشار، معاذ الله، بل  هو مجرد رأي ومقترح من خادم من خدام سيادة المطران لا اكثر. ومن الممكن ان يأتي مقترح آخر من شخص آخر وفي مكان آخر، والجميع له الاحقية في طرح اي مقترح، فللحق صوت في كل مكان وليس النرويج فقط !!! اليس كذلك يا عزيزي....
ملاحظة: تم ارسال ردنا الى موقع القوش نت بتاريخ 25/02/2013 على امل نشره. لكن الاصرار على سياسة التجاهل والاهمال التي ذكرناها والتي صار الموقع يتبعها جعلتنا ننشرها على موقع نينوى في النرويج ومركايا كوم بالإضافة الى موقع عينكاوة، موقع كل الكلدوآشورين السريان.     
حكمت كاكوز منصور

49
سيادة البطريرك: لتكن تسميتك بطريركاً على كنيستنا طريقاً لحل تسميتنا !
كان لنا الفخر وكل الفخر في اختيار سيادتكم بطريركاً على كنيستنا الكلدانية، فلقد سررنا جميعاً على حسن الاختيار الذي قام به مطارنتنا الاجلاء، والذي يعبر بحق عن الحكمة وبعد النظر التي يتميزون بها مما يؤكد غيرتهم على كنيستهم وبقية الكنائس وابناء الرعية بكافة طوائفهم واتجاهاتهم الفكرية الدينية. وما زادنا فخراً شعارك في الاصالة، اصالة شعب وكنيسة، والوحدة، وحدة شعبنا وايمانكم باننا شعب واحد لا يمكن تقسيمهم وفصل مكوناته، ومن ثم التجدد، تجدد الفكر والعمل من اجل شعبنا للوصول به الى بر الامان. والذي يهمنا في هذا المقال، سيادة البطريرك، هو التجدد الذي نعتقد سيحافظ على اصالتنا وعلى وحدتنا.
فبالرغم من قدمنا على هذه الارض، ارض الرافدين، وبالرغم من عمق حضارتنا وعطائها الى البشرية جمعاء لكننا نلاحظ عدم مقدرتنا على حل مشكلة لم تظهر على السطح الا بعد ان جاءنا الامريكي بالديمقراطية، لنجتهد ونتفلسف ونتخاصم ولنتضاضد ونتعاند ونتشاتم، ألا وهي مشكلة التسمية. مشكلة اراد ولا يزال البعض يرغب في استثمارها لفصل الاخوة عن بعضهم وتشتيت شملهم. استثماراً قد يكون معنوياً على هيئة منصب او مكرمة تُمنح من قبل المحرك لهذا النزاع، لكعكةٍ في نفس يعقوب!
ولقطع الطريق امام الشعوبية والشوفينية والتعصب والعناد امام بعض أبناء شعبنا من الذين آثروا الاصطفاف مع اصدقائنا اللدودين من العرب والكرد، علينا التغاضي عن الحقيقة التي يراها المختلفون ايضاً مختلفة ونأخذ بالواقع الذي عشناه ولا نزال نعيشه. واقع نستثمره ونبني عليه مسيرة قومية مناسبة لجميع اطراف النزاع التسموي!
فهذا النزاع قد اخذ منا مأخذاً كبيراً في الجهد والوقت وعرقل خططنا وحجّم افكارنا. انه نزاع بات يشكل خطراً كبيراً على كياننا الموحد. انه في الطريق لتمزيقنا وتشتيتنا.
لذا فلتكن تسمية البطريرك مار لويس روفائيل بطريركاً جديداً بابل على الكلدان طريقاً جديداً للتفكير في الواقع الذي نعيشه وحجم التحديات التي باتت تؤدي بنا الى الهاوية ان لم نكبح جماحها. واحدى هذه التحديات وكما قلنا هو التسمية.
فمن منطق الاستفادة من الشعوب المحيطة بنا والتي نتعايش معها منذ عشرات السنين نلاحظ ان الاكراد يطلقون على من سكنوا مندلي وخانقين بالفيلية والذين سكنوا دهوك بالبهدنان والذين سكنوا السليمانية سوران وبالتالي فانهم جميعاً ينتمون للقومية الكردية.
فلماذا لا نقول نحن ايضاً، سورايي فينا الآشوري والكلداني والسرياني ؟ اي بمعنى آخر نضيف الى كلمة السورايا كلمة كلدنايا. فعندما نسأل عن أحد ابناء شعبنا المؤمن بالكلدانية يقول: إنني سورايا كلدنايا والمؤمن بالآشورية يقول : سورايا آشورايا والمؤمن بالسريانية سورايا سريانايا وبذلك يكون العامل المشترك هو كلمة سورايا، والتي هي الكلمة الوحيدة المستخدمة عند الجميع على ارض الواقع، والمشتركة التي تحافظ على وحدتنا.
ففي مقالة سابقة وتحت عنوان هلمّوا نتحد تحت راية السورث والسورايي كُنّا قد اقترحنا كلمة السورايي كقومية، وكمنظار جديد ومفهوم آخر لتوحيد أسم شعبنا، يعتمد على واقع الحال الذي عشناه منذ سقوط الامبراطورية الآشورية والدولة البابلية.
إن المطبات التي ادخلنا البعض فيها اصبحت تشكل عوائق وتحديات حقيقية امام شعبنا وامام تطلعاته للعيش على ارضه والحفاظ عليها من الطامعين بها. لذا ومع مجيئ بطريرك جديد يحمل روى جديدة، علينا ردم هذه المطبات، ومساعدة سيادته على البدء ببناء روحية ملؤها المحبة بين جميع مكونات شعبنا، محبة صادقة تجعلنا نشعر اننا فعلا امة واحدة محبين بعضنا لبعض، نحترم كنائسنا بكافة طوائفهم ومذاهبهم واحزابهم ومؤسساتهم المدنية. والاهم من ذلك هو قطع دابر الفتنة والسير في طريق الوحدة، ومن ثم التخلص من المصطلحات المقرفة والتي اخترعها اصحاب الفكر الانقسامي والانفصالي، كالمتكلدن والمتأشور والمتسرين والى ما ذلك من الكلمات التي تساعد على زرع بذور الفرقة!
انه مجرد اقتراح، وكفانا الله شرّ الانقسام….
حكمت كاكوس منصور

50
هل الاتحادات الادبية غايتها الفرقة ؟

مع بداية خلق الانسان وتطوره نشأت الحاجة الى الاجتماع والترابط ابتداءً من الاسرة وصعوداً الى الاحتواء في دولة واحدة تجمع الكثير من المجتمعات المتفاوتة في الحجم، منها السياسية والثقافية والاجتماعية والرياضية والفنية وكلها قائمة على اساس فكرة التوحيد وتقوية الأواصر بين افراد المجتمع مما يقوي ادائهم وفعاليتهم ضمن المحيط الذي يعملون فيه.
وعلى مدى التاريخ تكونت مثل هذه الاتحادات واضمحلت بحكم التطور ومدى الحاجة اليها وكل في زمانه. فبرزت حركات واتحادات فكرية تحررية وتنويرية وحتى تخريبية كالحركة النازية في المانيا والتي ادت الى قيام الحرب العالمية الثانية ومقتل بحدود العشرين مليون انسان. فالحركة النازية بدأت بفكرة تفوق العنصر الجرماني الذهنية والعقلية على بني البشر التي استساغها هتلر وحقنها ببراعة في عقل شعبه الذي ادرك متأخراً خطورة مثل هذه الافكار ليس على المانيا فقط وانما على العنصر البشري عموماً. فكان ما كان والجميع يعرف ما حصل من مآسي في تلك الحقبة التاريخية.
ان مثل هكذا اتحادات وتجمعات صارت تعرف الآن بمنظمات المجتمعات المدنية. وبحكم قدمنا نحن كشعب كلدوآشوري سرياني يمتلك ارثاً تاريخياً وثقافياً كبير على المستوى العالمي كان من الطبيعي ان ننخرط في هكذا تجمعات وتشكيلات للحفاظ على كياننا كقومية تكالب عليها جيرانهم لغرض السيطرة على ارضهم ومقدراتهم متخذين من الاختلاف في الدين حجة لتكفيرنا وبالتالي مستغلين قدسية الدين لتصفيتنا. وللتاريخ صفحات قاتمة في هذا العداء لامتنا ولشعبنا الذي عانى الكثير الكثير من اهوال المذابح التي نفذت بحقه، مما جعل اعداده تنحسر وتتناقص في ارضه مع الزمن حيث الحل الوحيد الذي ارتأوه هو ترك الارض والهجرة وايجاد ملاذ آخر آمن يستطيعون فيه النوم قريري العين.
ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هل كان الاعداء فقط سبباً لتشرذمنا ؟ ام نحن نتحمل جزء من هذه المسؤولية ؟
بالتأكيد ان معنى التشرذم ليس فقط الانفصال المادي عن البقية، ولكن الانشطار الفكري والتفكير باتجاه معاكس للرأي الصواب والصحيح هو ايضاً تشرذم. على سبيل المثال: ان كنت انا واخي المولودين من ام واب واحد، عشنا وترعرعنا في كنف واحد، وتسببت ظروف معينة، ثقافية ام اجتماعية، في اختلاف في وجهات نظرنا، مما سبب مشكلة ما بيننا جعلتنا ننفصل عن بعضنا تصل الى مرحلة التجافي وعدم الاتصال ببعض، فهذا معناه حصول تشرذم في الاسرة. اما الانفصال علن باقي مكونات الاسرة بسبب الزواج وتكوين اسرة، او الانفصال بحكم العمل فهذا ليس تشرذم بل العكس سيشد من ازر العائلة ويقويها. بمعنىً آخر ان الاسرة عندما تنقسم بسبب الزواج وتكوّن عدة اسر يزداد ترابطهم مع بعضهم وينشدّون روحياً الى اسم العائلة مما يؤدي الى وحدتهم وشعورهم بقوة اكثر، بالرغم من استقلالية كل اسرة.
 ان هذا الارتباط الروحي اللاشعوري والذي خلقه اسم العائلة هو الذي نتكلم عنه. الارتباط بالاسم هو الذي على مر الزمن دُعي بالقومية. اما ان لم ترتبط الاسر الناتجة من اسرة واحدة روحياً باسم العائلة المتوارث عندها يحدث التشرذم، وتنتفي الحاجة الى الوحدة مما يسبب الضعف في كيان هذا التجمع.
واول شرذمة اصابتنا كانت بسبب معتقداتنا حيث الانشقاق في الكنيسة كان سبباً كبيراً في عدم دعم احدنا الاخر وابتعادنا فكرياً عن بعضنا حيث ذلك الشعور بالحاجز المذهبي الذي وضعنا انفسنا فيه. هذا التشرذم الفكري غير المرئي كان السبب في عدم اهتمام احدنا بالآخر وعدم الدفاع عن بعضنا البعض في الصعوبات واعمال العنف التي واجهتنا بجميع مذاهبنا.
وفي عصرنا، وزمن الفتوحات الاميريكية! ونضالها من اجل الديمقراطية، برزت اتحادات ثقافية ديمقراطية! تعتبر نفسها ليبرالية ايضاً، تنادي بفكرة التجزئة والتشرذم وتعتبرها قـــوة! وراحت ترتكز على حجج واهية جداً نابعة من تعصب اعمى ناتج عن احقاد اجتماعية متوارثة نتيجة الانقسامات المذهبية. وصارت تعمل على حقن ثقافة الفرقة والانقسام والانفصال في عقول المتأثرين بمذهبهم، مبتدئةً بالتشكيك بتاريخنا ومحاولة تفريغه من محتواه وتغييره بما يمليه عقلهم، ضاربين عرض الحائط العلماء والباحثين، الاجانب والعراقيين، الذين لهم باع طويل في مجال البحث وتقصي الحقائق التاريخية والذين يعتبرون من فطاحل العلماء في هذا المجال، والاعتماد لا بل التعويل على فرد كان قد عمل موظفاً في حقل التاريخ ويحمل ثقافة التشرذم المدعوم بالفكر الماسوني!
 ومن آليات العمل في هذه الثقافة، ثقافة الانقسام، هو: الترديد الببغاوي المستمر بإقصاء فكرهم وتعميم عبارة الاقصاء على الباقين من دون ادنى حق، وبدون اية مناسبة، محاولاً ضخ الضغينة الى عقول وقلوب الآخرين، مستخدمين في بعض الاحيان ايضاً، من لهم سلطة روحية على الآخر. كذلك : استخدام عبارة (الحقوق!) والحصول عليها وكأننا نمتلك دولة قد قامت احدى الجهات فيها بسلب حقوقهم مما يتعارض لوائح حقوق الانسان! عجيب امر هؤلاء القوم ! اي حقوق تنادون بها ونحن كشعب  كلدوآشوري سرياني حقوقنا مهضومة، وشعبنا آيل الى الزوال من عقر داره، وتهميشنا واقصائنا من عدمه يسيطر عليه صانعي القرار السياسي في وطننا ؟ اين هي حقوقنا ؟ هل حصلنا على حقوق حتى نستحوذ على حقوق الآخرين ؟ هل ثقافة التشرذم تعتبر الحصول على مقعد في البريمان انتهاك لحقوق الآخرين، هؤلاء الآخرين الذين هم نحن ايضاً ؟ ومن جملة التشابيه التي تتكرر في خطاباتهم والتي تساعد على تأجيج هذه الثقافة وهذا المذهب والذي لابأس بان نطلق عليه ايضاً {مذهب التشرذم!}، هو تشبيه انفسهم بالقطيع المنقاد رغماً عنه من قبل الآخر، الذي هو نحن ايضاً!
لقد اصبح واضحاً ان بعض الاتحادات الادبية التي تشكلت غايتها الاساسية كانت التشويش ليس فقط على ابناء شعبنا والترويج لثقافة هدامة انفصالية انقسامية وانما لتعمل عمل العصا في دولاب الاحزاب التقدمية والحركات الاصيلة لأبناء شعبنا!
فبعد كل الذي ذكرناه اعلا هل الاتحادات الادبية غايتها الفرقة ؟
الجواب بالتأكيد كلا، فقط اتحاد واحد معروف بترويجه لثقافة الانقسام والانفصال والتشرذم وهو معروف لدى القاصي والداني...نتمنى من الاتحاد الهداية وتعديل المسار في ظل قيادة جديدة.
حكمت كاكوز منصور
30/01/2013
kakosmansur@hotmail.com

51
سفارة جمهورية العراق في النروج تلتقي منظمة الحركة الديمقراطية الآشورية
 بدعوة من سفارة جمهورية العراق في النروج التقت سعادة السفيرة العراقية والسيد القنصل في مقر السفارة في اوسلو، منظمة الحركة الديمقراطية الآشورية، حيث جرى تبادل الاراء فيما يخص جاليتنا العزيزة في النروج.
وقد شددت سعادة السفيرة على ضرورة التآخي والمحبة بين جميع اطياف العراقيين المتواجدين في مملكة النروج، بغض النظر عن الدين والمذهب والقومية، وابدت استعداد السفارة على دعم اي عمل يصب لصالح الجالية والعراق. هذا وفي ختام اللقاء وبمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية تمنت سعادة السفيرة الخير لجميع العراقين اولاً، وخاصةً بالذكر جميع ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري.
  وبمناسبة اعياد الميلاد قامت منظمة الحركة بتقديم هدية رمزية الى سفارة جمهورية العراق وهي عبارة عن لوحة تمثل الحقبة الآشورية من حضارة وادي الرافدين، الحضارة العراقية، أخطها الفنان المبدع ميلاد يوخنا.

[/size][/font][/color][/b]

52
اقزام السياسة والثقافة وسيوفهم المثلومة

 منذ بدء الخليقة احتاج الانسان ان ينظم نفسه كجماعات. جماعات اتخذت اشكالاً متعددة ابتداءاً بالاسرة وانتهاءاً بالمنظمات الجماهيرية الاخرى، سياسية كانت ام فنية ام رياضية… الى آخر انواع التنظيمات. وبالتأكيد ومع كل تجمع، وبالرغم من اجتماع الانسان مع اخيه الانسان ضمن هذه التجمعات، تبرز حالة الاختلاف الفكري بين اعضاء هذه التجمعات. هذا الاختلاف يأخذ منحى عنيفاً في بعض الاحيان قد يصل الى الدموية.  لكن في اكثر الاحيان يأخذ طابع المناظرات والمناكفات والمماكحات وكل اشكال الـ…..ات. وهذه هي طيبعة البشر، فحتى الاسرة المتكونة من شخصين، اي الرجل والمراة، تبرز بينهما خلافات تصل الى القطيعة وبعضها يتطلب دخول القضاء بينهم. لذلك نرى ان الغرب او الفكر الغربي اخذ يتجه الى اسلوب جديد في تشكيل الاسرة يدعى زواج المعايشة، وهو زواج غير مرتبط باي مؤسسة دينية او مدنية. زواج مرتبط بمحبة البعض للاخر مع اخذ الاعتبار الى احتمال الخلاف الذي يمنع من بقائهما مع بعض، وبالتالي الانفصال بكل سهولة وسلاسة.
  وما اوردته اعلاه لا يستثني التجمع السياسي والحزبي بالذات. وبما ان الحركة الديمقراطية الآشورية هي تنظيم حزبي كبير فمن الطبيعي ان تظهر على السطح بين الآونة والأخرى خلافات قد تكون فكرية او تنظيمية. خلافات اعتبرها ضرورية وصحية لاصلاح وتطوير آلية العمل الحزبي داخل الحزب وبالتالي تساعد على دحرجة الافكار الديمقراطية بانسيابية بين افراد الحزب وتقبل الخلاف كأنتقاد ايجابي للطرف الاخر من معادلة الحفاظ على وحدة وقوة التنظيم الحزبي.
لكن يبقى امام هذا التجمع كيفية الوصول الى حل لهكذا خلاف، من دون المساعدة على دخول اطراف او منظمات اخرى على الخط تستغللها لكبح جماح الحركة والتقدم لهذا الحزب او التجمع، وذلك للحصول على مكاسب لم تستطيع الحصول عليها الا على اكتاف هذا التجمع الكبير من خلال اسقاطه في نظر الشعب، عن طريق استغلال المشاكل الداخلية لهذا التجمع او الحزب للضرب بقوة على المواجع.
وما حصل بين الاستاذ النائب يونادم كنا والمهندس سولاقا خوشابا هو جزء من الحالة التي ذكناها اعلاه والتي حاول ويحاول بعض الاقزام الحاقدين على الحركة، استغلالها لضرب السمعة الطيبة التي يتمتع بها هذا التجمع او التنظيم على مستوى العراق عامة وشعبنا الكلداني السرياني الآشوري.
  فما ان تبرز احدى هذه الخلافات بين الاخوة في الحركة، حتى يُشرع احدهم من هناك والاخر ايضاً من هناك سيوفهم المثلومة والاطول من قامتهم، محاولين تقطيع اوصال الحركة، الذي ارتأى شعبنا فيها افضل وسيلة للحصول على حقوقه المسلوبة على ارضه، بسبب الفكر الشمولي الذي يحمله في استراتيجيته اولاً وعدم اضاعة الجهود وتفريقها بين عدة احزاب ثانياً، مما يساعد على تقوية الاواصر بين ابناء شعبنا وبالتالي العمل المشترك على الحصول على مكتسبات سياسية تصب في صالح شعبنا الموحد.
هنالك مثل شعبي عراقي دارج يقول: (أعمى وچلّب بشباچ الكاظم!) .. رُبَّ هذا المثل ينطبق على هؤلاء الاقزام الذين يتمسكون بكل قشة تظهر على السطح بسبب الخلافات الحزبية الداخلية للحركة الديمقراطية الآشـورية. فها هو احدهم يمد سيفه العروبي من الدنيمارك وآخر سيفه القرقوزي من السويد، وثالث من هنا، ورابع من هناك، في محاولات يائسة للتقليل من شأن الحركة وتشكيك الجماهير المساندة لها بفعالية هذا الحزب الاصيل.
  لكن يبقى كيفية التعامل مع المشاكل الداخلية بصورة صحيحة لمنع اشباه الكتاب واقزام السياسة من التصيد في المياه العكرة … هذه هي مسؤولية القيادة الحزبية اولاً ومن ثم مسؤليتنا كأعضاء وكوادر لحركتنا البطلــــــــــــة ثانياً.
حكمت كاكوس منصور
أوسلو _ 14/12/2012

53

  لغتنا السريانية في المهجر واقتراحات استبدال ابجديتها الاصلية باللاتينية


شيئ جميل ان يتم مناقشة واقع لغتنا السريانية، وبالاخص في دول المهجر. فلغتنا وقبل ان نهاجر الى اوربا واميريكا واستراليا كانت في الحقيقة قد تأثرت بالتركية والكردية والعربية ودخلتها كلمات كثيرة من هذه اللغات. وبعد تزايد اعدادنا في المهجر نتيجة الهجمات الشرسة والمستمرة علينا ومن قبل العشوب المحيطة بنا، زاد سوء استخدامنا للغتنا بصورة صحيحة، وزادت المفردات الغريبة التي اخترقتها، واصبح الذي ينشأ في احدى الدول الاسكندنافية مثلا لا يستطيع ان يتكلم مع قريبه المهاجر الى استراليا مثلا، وبدلا من التكلم بلغة الام ولان لغتنا اصبحت لها أمهات عدة، صار ابنائنا يتكلمون مع اقرانهم باللغة الانكليزية. ولا يفوتنا ان نذكر ان هذا الشيئ يحصل ايضاً مع اولادنا الذين يعيشون في نفس البلد الواحد الذي هاجرنا اليه. فمثلا انا اعيش في النرويج، واولادي يتكلمون مع بعضهم باللغة النرويجية. السبب وكما هو معروف للجميع انخراطهم في مجتمع يتكلم بهذه اللغة، بالاضافة الى قلة اختلاطهم مع المتكلمين بلغتنا السريانية لقلة اعدادنا في هذا البلد. وتبقى لغتنا محصورة بين العائلة فقط مما يجعلها ان تفتقر الى مفردات كثيرة، منها الحديثة والتي لم تترجم الى لغتنا، ومنها القديمة التي لم يتم تداولها في نطاق الاسرة، مما يجعلها في عداد النسيان وتحل محلها مفردات البلد الذي نعيش فيه. هذا بالاضافة، وهو العامل المهم، الى تحصيلهم العلمي الذي هو بلغة اهل البلد.

الذي جعلني ان اكتب في هذا الموضوع، موضوعان : الاول والذي ادمعت عيني ضحكاً هو مقالة السيد اوراها دنخا سياوش المعنونة (مكالمة بالسورث بين بغداد وديترويت!) انظر الرابط :

http://www.nineveh.no/?p=44610

والثاني هو موضوع الاستاذ يوحنا بيداويد المعنون (حوار ساخن حول مصير اللغة السريانية والناطقيين بها) انظر الرابط :
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,620220.0.html

  فالاول والذي جعلني أُقهقهُ ضاحكاً، كان تعبيراً حقيقياً عن كيفية تأثر لغة مجتمعنا الكلداني السرياني الآشوري، المحكية، بلغة اهل البلد الذي نعيش فيه، والتي على الاقل اصبحنا نعيشها كل يوم مع ابنائنا هنا في النرويج. فلو جاء على سبيل المثال، احد من ابناء شعبنا الذي يعيش في الوطن الام لمدة يوم واحد فقط، واستمع الى ابنائنا يتكلمون اللغة السريانية في ما بينهم، لاستلقى على قفاه ضاحكاً من المفردات النرويجية التي يحشرونها في لغتهم، والتي لم يسمعها من قبل، هذا بالاضافة الى التغيير الكبير الذي طرأ على اللكنة. فكما هو معروف فان الذي عاش في بلاد آشور طغت عليه لكنه الاكراد، والذي عاش مع العرب طغت العربية على لكنته. فلغتنا المسكينة صارت تتأثر وبسهولة بلكنة اهل البلد الذي هاجرنا اليه، واصبحت كما قال عادل امام "اي واحد يگي يضرب". فتخيل عزيزي القارئ الى كم لكنة انقسمت وستنقسم لغتنا بعد تشرذمنا في دول المهجر ؟.

ان اهم ما جاء به هذا المقال هو التركيز على تعلم اللغة من خلال التحصيل الدراسي. ان سبب افتقارنا للمفردات اللغوية هو الابتعاد عن لغة ابائنا واجدادنا اولاً، وعدم مواكبة ترجمة مفردات التطور الحديثة، وبكافة فروعها، من العلمية والادبية والفنية ...الخ. وأُثني على راي السيد سياوش على ان الحركة الديمقراطية الآشورية كان لها السبق في معرفة مكمن الخلل، وهي التي كان لها الدور الفعال في الحفاظ على لغتنا في الوطن، على الاقل في هذه المرحلة العصيبة من الزمن، فكان التحصيل الدراسي بلغة الام من اولوياتها.  

  اما الموضوع الثاني فقد شدني ما جاء به استاذنا العزيز يوحنا بيداويد من استبدال الابجدية السريانية بالابجدية الانكليزية.

اقول: ان هوية اي شعب تتجسد ببساطة ومباشرة على ارض الواقع عن طريق لغته. هذه الهوية لها شروط ومواصفات. بالضبط كالهويات التي تصدر من دوائر التسجيل في اي بلد من بلدان العالم. فهويات دائرة الاحوال المدنية في العراق كانت موحدة، وشهادة الجنسية كذلك. واي تغيير لايمكن اجراءه عليها، حتى وان كان بسيطاً، والا اعتبرت هوية مزورة. ومن مقومات اللغة هي الابجدية، وابجديتنا السريانية دلالة على هويتنا القومية واي تغيير، اصبح تزويراً فيها، وبالتالي فقدنا اهم مقوّم من مقوّمات الهوية القومية، وبالتالي سنفقد اصالتنا كشعب اصيل، كانت لغته حية لقرون عدة، لولاها لما ازدهرت امبراطورية العرب.

اما موضوع الدول او الشعوب التي تستخدم ابجديات لا تمت بصلة اليها، فهو في الحقيقة موضوع معقد وشائك، ولا اعتقد انه يعنينا كشعب اصيل ملتزم محب لأصله وثقافته وتراثه ودينه. فتركيا كدولة مثلا، قامت على اكتاف الاسلام فكان من الطبيعي ان تتخذ ابجدية اللغة العربية وتستخدمها في لغتها. وشعوبها لم توحدها اللغة وانما الاسلام وحدها. اما لغة وثقافة تركيا، بالرغم من استبدال الابجدية باللاتينية، فلا تزال متأثرة بالعربية ودينها. وهذا ما نراه واضحاً في لغة الاتراك. فالمفردات العربية تغزو لغتهم بالاضافة الى تاثرهم بالثقافة الاسلامية مما انعكس على طريقة معيشتهم. صحيح انهم امتلكوا امبراطورية لكنهم وفي رأيي يفتقدون الى الاصالة.

  ان اصالة شعبنا هي خصوصية نتميز بها عن باقي شعوب المنطقة. اصالتنا المستندة على ابجديتنا السريانية. فمن خلالها نستطيع البقاء، وكما بقينا، كشعب حي لقرون عدة. علينا الايمان بقوة، بما نملك من ارث لغوي وثقافي اصيل، تحسدنا شعوب كثيرة عليه. علينا القتال للحفاظ على ابجديتنا ولغتنا، وان ما اصاب ويصيبها من عطب من الممكن تداركه وتصحيحه، وكما يقول المثل الانكليزي (نيفر ليت )  

 

حكمت كاكوز منصور
أوسلو النرويج
06/11/2012


54

ملحمة الشتائم !!!!!!!!
 
في رائعة من اروع ملاحم الشتم والقدح التي سطرها استاذنا الذي يحبذ اطلاق لقب دولي على اسمه، اقحم السيد فتوحي موقع نينوى في صراعاته {الدون كيشوتية!} من دون ادنى حق، لا لشيئ الا لكون الموقع قد قام بنشر مقال لاحد الكتاب الذين يصطدمون معه فكرياً. انظر الرابط :
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,580654.0.html
والرابط:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,571523.0.html
 
فها هو يتهكم على موقع نينوى بسبب نشر مقال لايتناسب وطريقة تفكيره مغمضاً عينه عن مقال آخر كان قد نشره الموقع يتماشى وستراتيجيته الفكرية، انظر الرابط المنشور على موقع نينوى:
http://www.nineveh.no/?p=38856
فهو يرى ان نشر اي موضوع يتعارض مع وجهة نظره، في اي موقع، يعبر عن وجهة نظر الموقع، في حين ان المعروف ان اي مقال يعبر عن وجهة الكاتب وحزبه المنتمي اليه وليس الموقع. ولا اعلم من كيف استطاع {مستشارنا!} الجزم ان المقال يعبر عن وجهة نظرنا كموقع، ومن اوحى اليه ان موقع نينوى منحاز الى الكاتب الذي يمقته فتوحي {الدولي!}.
وجهة نظرنا هي ان هنالك من يحاول التاثير على تفكير ونشاط {عالمنا الاثري!} صاحب نظرية {التغيير!} وقلب الحقائق التاريخية، وتوجيهه لقيادة هجمة شرسة على المواقع الالكترونية التي لا تتناسب وطروحاته السياسية. والا لماذا التهجم على موقع نينوى فقط والمقالات ذو الروابط اعلاه، منشورة على موقع عينكاوة ايضاً ومواقع اخرى؟. ولماذا هذا الاعتراض والتوبيخ والتهكم جاء بعد هذه الفترة الزمنية الطويلة ؟ فهل كانت ارجل صاحبنا في الشمس اثناء نومه ؟ بالتاكيد هناك من جائه والتقى به وأفاقه من غفوته !
لقد احصينا الشتائم التي اطلقلها فتوحي من قلمه {الاوتوماتيكي الرشاش!} في مقالته المعنونة { زوعة وكنا...اضربهم في الوجه فيضربون في القفا} انظر الرابط :
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,609617.0.html
والتي تغاضى عن شتائمها موقع عينكاوة واصر على بقائها وقد قاربت الخمسين شتيمة واليكم اعزائي القراء قائمة {روائع!} الشتم التي اطلقها من قلمه {الرشاش!} :
 
متأشورون ..فكر آشوري شوفيني..قومية وهمية.. نكرات وأشباح تكتب بأسماء مستعارة..جبن اكاديميو زوعا..شلة المتأشورين..الاكاديمين وضعوا ذيولهم بين ارجلهم.. الخائبون الفاسقون.. الطرق على رؤوسهم الخاوية حتى اكسرها..قطعان زوعا..مرتزقة وحثالات من الكتبة المأجورين.. احد سفهاء زوعا..السفيه يونادم كنا..هذا السفيه..الاشورية الباطلة..مرتزق أو أجير لدى زوعا..قطيع بغال الجبال الهجينة..هذا السفيه..صفاقة ووقاحة..هذا التافه..هذا السفيه..أسلوب بغلي..الصفاقة والغباء..هذا البغل الجبلي..العبقري البغلي..نبيهم الاثول (سياوش).. حثالات زوعا..غباء حثالات الزوعوية..حثالات زوعا..يكسر راسهم ليل نهار..العبقري البغلي..العقليات البغلية..بغال زوعا..ركوب الرأس البغلي..زوعا (رئاسة وبغال).. زوعاويون سفهاء..أسحق رؤوسكم الخاوية..كما سحق اجدادنا رؤوس (عقارب الجبال)..اكاديميين وحثالات..حثالات زوعا..زوعه ومرتزقتها.. النباح..النهيق البغلي..النبي الاثول اوراها دنخا سياوش..معدومة الضمير..هؤلاء البغال الرافسة..بغل فقط للجبليين المهجنين..الكرد يطلقون عليهم الجحوش\ جتا.. 
 السؤال كيف يحسب اصحاب هكذا شتائم، مثقفون، ودوليون، وفنانون، واثريون، وطيارون، ومؤلفون، ومستشارون ..والخ من الالقاب الرنانة؟. سؤال يجيبنا عليه القراء المثقفون الثقافة الصحيحة
 
حكمت كاكوس منصور
اوسلو النرويج


55

أنا أعترض... نحن القومية الاولى... والاخيرة ايضاً!!!


في ظل الديمقراطية الاميركية، طفت على سطح المسطحات المائية العراقية، شوائب سياسية، استفادت من ثغرات الديمقراطية، لتبدأ مسيرة المطالبة بحقوق غريبة على مسامعنا، بالرغم من اننا اصبحنا ندرك لا غريب عصر الانترنت. ان قدوم هذا الكاوبوي الاميريكي سهّل على من هبّ ودبّ بالمطالبة بما هو اكبر منه حجماً، ترسيخاً لمصطلح الحواسم الذي تجسد مع اول دبابة { تكساسية! } وطأت ارض الرافدين، عندما حرست اكبر واهم عملية حواسم جرت عبر تاريخ العراق المعاصر، وهي سرقة التاريخ الرافديني!!

هذه السرقة كانت بحق رمزاً لبداية مرحلة جديدة من مرحلة الحواسم التي اصبحت شائعة في عراق تحكمه حكومة { حاسمة! } مشكلة من احزاب اكثر { حسماً! }. فبالرغم من ان الجميع يعرف ما هو المقصود بالحواسم، الا انني ومن رؤيتي للاحداث السياسية في بلد { الحواسم ! }، استطيع ان اقول ان الحواسم تطورت في العراق وأخذت إطاراً وبعداً سياسياً، اي بمعنى آخر نستطيع ان ان ندعوها { الحواسم السياسية ! }. هذه الحواسم يجري طبخها في اروقة ودهاليز مظلمة، الغاية منها تنفيذ أجندات احزابها، في خطط قد تأخذ فترة طويلة من الزمن.

  ان بداية الحواسم ضد ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري، في الموصل وبغداد والبصرة، وذلك بسبب انتمائه الديني {مسيحيين}، جاء لتنفيذ حاسمة اكبر ولغاية أهم من { الحواسم ! } الا وهي { حاسمة سياسية ! }، غايتها تهجير هذا الشعب الاصيل من بلده وقلعه من جذوره، لتقليل نفوس من شكلوا القومية الثالثة بحسب احصاءات الدولة العراقية، بالرغم من اننا نحن من هم القومية الاولى في بلاد النهرين، بحقائق تأريخية مكتشفة وموثقة لا يستطيع احد نكرانها. اي ان الغاية من الحواسم في هذا الزمن الهزيل، زمن ديمقراطية الكاوبوي، هو سرقة الممتلكات والحقوق الاجتماعية والسياسية، باسلوب يعتمد على العدد والكثرة، يطلق عليها مصطلح { الديمقراطية العددية ! }. فعندما يتم تهجيرنا قسراً، فهذا يعني ان اي مكون آخر او قومية أخرى متواجدة على الساحة، وان كانت غير اصيلة، ستستغل عملية التهجير { ديمقراطياً ! } لاثبات انها تشكل التسلسل الذي يعجبها، وبالتالي ازاحة اهل البلد الى الدرك الاخير!

   فمن هذا المنطلق راحت بعض الاحزاب العراقية، التي تمثل قومية شريحة معينة في العراق، تنادي بانها هي القومية الثالثة في العراق، لتحقيق مكاسب سياسية، وتحقيق هكذا مكاسب وبطريقة سحق الاخرين هي طريقة مرفوضة، قد تقرها السياسة، او { الديمقراطية المسلفنة ! }، لكن الدين والمبادئ والاخلاق ترفضها. اننا كذلك نرى ان عملية الضغط على ابناء شعبنا لدفعه الى الهجرة استمرت حتى في كردستان العراق { أحداث زاخو ونوهدرا مثالاً }. وما جرى ويجري في برطلة يدخل ايضاً ضمن هذا الاطار    

  ان التسلسل القومي في اي بلد يعطي قوة الى اي قومية خلال الممارسة السياسية، مما يعطيها الفرصة للحصول على حقوقها، وبسرعة اكبر، خصوصاً اذا كان البلد ديمقراطي.

  وبعد...ماذا سنفعل نحن الكلدان السريان الاشوريين؟ هل سنظل ابد الدهر في خصام بسبب الواوات والقطارات؟ هل سنظل في خصام وانقسام؟ وهل سيرعوي من يريد الانفصال والانقسام باسم الاقصاء والتهميش؟ وهل سيرعوي من يناضل من اجل الكعكة متناسياً قومه؟ ام اننا مصرون على تقسيم انفسنا وتقطيعها لدفعها الى المركز الاخير في تسلسل القوميات؟!!!!

          حكمت كاكوز منصور

أوسلو النرويج 08/08/2012

56
الحركة في حفل افتتاح السفارة العراقية في اوسلو
بتاريخ 23 نيسان 2012 وبدعوة من السفارة العراقية في النروج شاركت منظمة الحركة الديمقراطية الآشورية في حفل افتتاح السفارة في العاصمة اوسلو. فقد افتتح وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري سفارة جمهورية العراق في مملكة النروج الذي القى كلمة اشاد باهمية السفارة لتطوير العلاقات بين الجانبين العراقي والنرويجي. وحضر الاحتفال ممثلي وزارة الخارجية النرويجية بالاضافة الى عدد من سفراء الدول العربية والاجنبية وممثلوا قوى الاحزاب السياسية في المملكة. وقد مثل الحركة السيد حكمت كاكوز منصور مسؤول المنظمة في النروج
منظمة زاخوتا للحركة الديمقراطية الآشورية في النروج


57
غزو متكلدن لمواقع آشورية... رد على مقال غزو متأشور على بعض المواقع الالكترونية الكلدانية

في هجوم لاحد، الكتاب المتكلدنين، على المشرفين على موقع مركايا، يحاول فيه ارجاعنا مرة اخرى الى المربع الاول، لاثارة الفتن بين ابناء شعبنا وبالاخص المركايي منهم متخذا من قلمه المسموم سيفاً لمحاولة التشكيك بوطنية المشرفين على الموقع، ومدافعاً عنهم وكأن اهل المركا لا يوجد فيهم رجل يدافع عنهم، فانبرى، وبتحريض من كتاب لاينتمون الى اهل المركا، وباسلوب مملوء بالخبث والافتراء في التقليل من شأن المشرفين وضعف امكانياتهم الثقافية في ادارة المواقع الالكترونية. كذلك مردداً كالببغاء ومجتراً كالخروف جميع المهاترات القديمة التي نحن في غنى عنها. وبما انك عدت وكما تقول بعد ثلاثة اشهر لتدلو بدلوك الفارغ وبدفع من الكتاب (الوطنيين) والشوفينيين في نفس الوقت، لتردد على مسامعنا اقوال ومصطلحات تم تلقينك من قبلهم لاجل الضغط على مشاعرنا لابعادنا عن الموقع وكما يريد الذين "كوّكوكَ"، فانني ساكون بالمرصاد ضد افكارك وافكار الذين دفعوك لكتابة هكذا افتراءات.

أن اهم ما جاء في مقالتك الهزيلة، هو اعترافكم بطيبة وحسن نية اهلنا المركايي والتزامهم بكنيستهم الكلدانية، هذه الطيبة وهذا الالتزام جعلت من بعض الكتاب المنضوين تحت اتحاد يسمونه (عالمي) يستغلونها الى مد سطوتهم على ابنائنا من خلال مواقع المركايي. لذا ارى من واجبي ان الوقوف وصد جميع اشكال التخريب من مواضيع وردود تؤثر على الموقع، وليس الحيود باتجاه ما يمليه عليّ فلان او علان ومن مبدأ الديمقراطية. فكما لهؤلاء (العالميين) واي كاتب آخر آرائهم السياسية والثقافية والاجتماعية هنالك بالمقابل كتاب يختلفون في ارائهم ومن حقهم ان يطرحوا ما تتمخض عليه افكارهم. هذا الاختلاف لا يجب ان نضعه وكما انتم فاعلون في خانة التاشور او التكلدن او التسرين، مصطلحات اعتبرها من المصطلحات الحقيرة التي تطلق على ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري، والتي تحاول انت و"عالميتكم" بثها بين ابناء شعبنا لتعميق الهوة والانفصال والانقسام بين مكوناتنا.

ان افترائك بوجود علاقة ما بيني وبين الكاتب اوراها سياوش، يحمل في طياته سذاجة تصل الى مرحلة لا اود ان اطلق العنان لقلمي لوصفها احتراماً لمشاعر القراء. فبالرغم من اختلافي في الرأئ مع سياوش في بعض الامور الا انني ارى انه من الكتّاب المبدعين الذي وضع الكثير من النقاط على الحروف، وقام بتعرية من تعتبرونهم نموذجاً لنهضتكم، وهم في حقيقة الامر ماسونين، منقلبين، منافقين، دجالين لايهمهم سوى الكعكة، والنضال من اجلها. لهذا اتمنى، وكما تتمنى انت، ان يرفق صورته مع مقالاته، على الاقل حتى نعرف من هو هذا الذي تدعوه بـ (النكرة). وان حصلت على صورته فتاكد انني سارسلها لك وباسرع من البرق، عللك تأخذها الى اقرب (مُنَجِّم) ليرجعه الى جادة الصواب وليُهديه الى (الكلدان) بدلاً من التاشور.

فيا كاتبنا (المتكلدن) دع اهلنا يقرأؤن ما يشائون وليس كما تشاء ودعهم يقررون وليس انت، وشكوكك وافتراءاتك لاتعممها على مواقع المركايي مستغلاً طيبتنا وحسن نيتنا وايماننا بكنيستنا كي تآكل بعقلنا حلاوة كما يحاول الآخرين (بوطنيتهم) وثقافتهم و(عالميتهم)..

حكمت كاكوز منصور

58
الإبليـــــــــــــــس..!


كلنا يعلم ان الابليس كان، وحسب التفاسير الدين الدينية، ملاكاً، رفض اوامر الله في السجود لبني البشر، مما حدا بالله الى ان يعاقبه ويجعله ابليس ويجعل جهنم مملكته. وكان ان هذا الابليس صار يترصد لبني الانسان ويغريه ليجذبه معه الى هاوية الجحيم ويبعده عن نعيم الجنة التي خلقها الله لبني البشر. وبذلك يبقى الابليس موازياً لله ما دام هنالك خلق على هذه الارض. اي بمعنى ان الله سيبقى متجسداً في عقولنا كما هو الشيطان ايضاً، ولكن بمفهومين متعارضين مع بعضهما، وهما الخير والشر. ومن هذا المنطلق، وللعمل على خدمة الانسانية، وللفوز بالجنة، يدعونا كهنتنا الاعزاء، الى الحذر من الابليس والاعيبه، والى منعه من التغلغل في نفوسنا اولاً، وبيننا كبشر ثانياً، وفي كافة مرافق الحياة، اجتماعياً، ثقافياً، سياسياً، رياضياً، دينياً...الخ. كان آخر هذه الدعوات دعوة سيادة المعاون البطريركي المطران شليمون وردوني وعلى قناة عشتار الفضائية، عندما طلب منا كمسيحيين ان نحذر من الابليس ومن محاولاته التغلغل بيننا، في إشارة الى ضرورة التكاتف والوحدة ضد كل انواع الشرور التي تحاول تفريقنا كأُمة واحدة. ومن هذه الدعوة الصادقة والصافية كان لزاماً علينا كمسيحيين، وقومية واحدة، ان نقف في وجه كل الدعوات الإبليسية التي تحاول تفريق، وتقسيم، وتجزئة، وفصل امتنا وجعلها ثلاث قوميات كما يروج ويريد لها بعض الكتاب والسياسيين مشبوهي المبدأ ومتقلبي المبادئ، والذين يحاولون الولوج الى عقول المؤمنين البسطاء، عن طريق لي الكلمات وتحويرها وبما يتناسب مع طروحاتهم الجديدة، ولإيهام مجتمع البسطاء بصحة وصدق افكاره الانفصالية والتقسيمية. إنه وباستخدامه واستغلاله لثقافته المُلحدة، يعمل عمل ذلك الإبليس الذي حذرنا منه سيادة المطران، في التغلغل بين المؤمنين من ابنائنا، لضرب وحدتنا وتكاتفنا.

ان مصطلح، الشاة الضالة، يطلق على الذي يبتعد وينفرد ويزيغ عن سرب مجتمعه، وهو في رأي المجتمع نفرٌ ضلَّ طريقه بسبب تغلغل الإبليس في نفوسهم. هذا النفر الضال، من السياسيين والكتاب، أضحوا يغردون ويعملون لوحدهم بعيداً عن آمال وتطلعات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري، ذو القومية الواحدة، يُشِيعَونَ باننا ثلاث قوميات، وبذلك يعملون على مساعدة اعداء امتنا في الايغال بتمزيقنا قومياً بعد ان جرى تمزيقنا الى طوائف ومذاهب.

ان دعوة هذ النفر الضال لدق الاسفين بين الاخوة وبين الاقارب اصبحت واضحة للعيان ومحاولاتهم خلق العداء بين الاحبة جارية على قدم وساق من قبل هؤلاء. فما علينا الا ان نتصدى لافكارهم الانقسامية ودعواتهم الانفصالية لزرع المحبة بيننا كاخوة واقارب واصدقاء، ولنمنع، وكما قال سيادة المطران وردوني، الإبليس من التغلغل ما بيننا ولنجعل مقره جهنم ابد الدهر.

تحياتي

حكمت كاكوز منصور


59
الإبليـــــــــــــــس..!


كلنا يعلم ان الابليس كان، وحسب التفاسير الدين الدينية، ملاكاً، رفض اوامر الله في السجود لبني البشر، مما حدا بالله الى ان يعاقبه ويجعله ابليس ويجعل جهنم مملكته. وكان ان هذا الابليس صار يترصد لبني الانسان ويغريه ليجذبه معه الى هاوية الجحيم ويبعده عن نعيم الجنة التي خلقها الله لبني البشر. وبذلك يبقى الابليس موازياً لله ما دام هنالك خلق على هذه الارض. اي بمعنى ان الله سيبقى متجسداً في عقولنا كما هو الشيطان ايضاً، ولكن بمفهومين متعارضين مع بعضهما، وهما الخير والشر. ومن هذا المنطلق، وللعمل على خدمة الانسانية، وللفوز بالجنة، يدعونا كهنتنا الاعزاء، الى الحذر من الابليس والاعيبه، والى منعه من التغلغل في نفوسنا اولاً، وبيننا كبشر ثانياً، وفي كافة مرافق الحياة، اجتماعياً، ثقافياً، سياسياً، رياضياً، دينياً...الخ. كان آخر هذه الدعوات دعوة سيادة المعاون البطريركي المطران شليمون وردوني وعلى قناة عشتار الفضائية، عندما طلب منا كمسيحيين ان نحذر من الابليس ومن محاولاته التغلغل بيننا، في إشارة الى ضرورة التكاتف والوحدة ضد كل انواع الشرور التي تحاول تفريقنا كأُمة واحدة. ومن هذه الدعوة الصادقة والصافية كان لزاماً علينا كمسيحيين، وقومية واحدة، ان نقف في وجه كل الدعوات الإبليسية التي تحاول تفريق، وتقسيم، وتجزئة، وفصل امتنا وجعلها ثلاث قوميات كما يروج ويريد لها بعض الكتاب والسياسيين مشبوهي المبدأ ومتقلبي المبادئ، والذين يحاولون الولوج الى عقول المؤمنين البسطاء، عن طريق لي الكلمات وتحويرها وبما يتناسب مع طروحاتهم الجديدة، ولإيهام مجتمع البسطاء بصحة وصدق افكاره الانفصالية والتقسيمية. إنه وباستخدامه واستغلاله لثقافته المُلحدة، يعمل عمل ذلك الإبليس الذي حذرنا منه سيادة المطران، في التغلغل بين المؤمنين من ابنائنا، لضرب وحدتنا وتكاتفنا.

ان مصطلح، الشاة الضالة، يطلق على الذي يبتعد وينفرد ويزيغ عن سرب مجتمعه، وهو في رأي المجتمع نفرٌ ضلَّ طريقه بسبب تغلغل الإبليس في نفوسهم. هذا النفر الضال، من السياسيين والكتاب، أضحوا يغردون ويعملون لوحدهم بعيداً عن آمال وتطلعات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري، ذو القومية الواحدة، يُشِيعَونَ باننا ثلاث قوميات، وبذلك يعملون على مساعدة اعداء امتنا في الايغال بتمزيقنا قومياً بعد ان جرى تمزيقنا الى طوائف ومذاهب.

ان دعوة هذ النفر الضال لدق الاسفين بين الاخوة وبين الاقارب اصبحت واضحة للعيان ومحاولاتهم خلق العداء بين الاحبة جارية على قدم وساق من قبل هؤلاء. فما علينا الا ان نتصدى لافكارهم الانقسامية ودعواتهم الانفصالية لزرع المحبة بيننا كاخوة واقارب واصدقاء، ولنمنع، وكما قال سيادة المطران وردوني، الإبليس من التغلغل ما بيننا ولنجعل مقره جهنم ابد الدهر.

تحياتي

حكمت كاكوز منصور


60
الحركة تشارك في المؤتمر الثاني لمأساة ضرب حلبجة بالاسلحة الكيمياوية

بتاريخ 8 آذار 2012، وبدعوة من مؤتمر القومي الكردستاني شاركت الحركة الديمقراطية الاشورية ممثلةً بمسؤول منظمة النروج السيد حكمت كاكوز منصور في المؤتمر الثاني لمأساة ضرب حلبجة بالاسلحة الكيمياوية ببروكسل. حيث تم إستذكار هذه المأساة وتوابعها ومناقشة الحد والتصدي لكل اساليب التطهير العرقي ضد اي فئة او مكون من مكونات شعوب كردستان. هذا وقد نقل السيد حكمت كاكوز تضامن الحركة مع المؤتمرين وعوائل شهداء حلبجة و طالب ممثل الحركة على تسليط الضوء ايضاً على مذابح التطهير العرقي التي طالت، ولا تزال، ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في الاقليم، كأحداث سيفو ومجزرة سميل  وصوريا ووصولاً الى أحداث زاخو ودهوك. حضر المؤتمر عدد من ممثلي البرلمانيين الاوربيين بالاضافة الى ممثلين من برلمان اقليم كردستان والذي ضم كل من السيد كاروان صالح والسيدة بيريفان سرهنك، بالاضافة الى عدد من المنظمات الكردستانية للمجتمع المدني، كمنظمة الخضر الاوربية ممثلة بمسؤولها السيد هندرين أشرف ومنظمة (K.N.K) ومنظمة (ج.ا.ك).  السيد رفيق غفور .
منظمة الحركة الديمقراطية الاشورية في النروج   


61
الكلديين وليس الكلدان
الكلديين، وليس الكلدان وبالعبري "كلسيم"، شعب كان يعيش جنوب العراق قرب شواطي الخليج العربي وجنوب شرق وادي النهرين الى حدود مدينة بابل الحالية، حيث تمكنوا من حكم بلاد بابل. فقد تزامن تاريخ كتابة بعض التوراة مع حكم السلالة الكلدية التي حكمت 73 سنة فقط انتهت بمعركة اوبيس التي سقطت فيها بابل على يد سايروس الاكبر سنة 539 قبل الميلاد, فخلال هذه الفترة اصبحت بلاد بابل بلاد الكلدانيين، ومدينة اور مثلا، "اور الكلدانيين" والتي قُصد بها نار الكلدانيين وذلك ما ذكره العلامة الآب انستاس ماري الكرملي في مجلة المشرق، أيلول 1900 : ان ابراهيم خرج من أور الكلدانيين التي  فهمت من التوراة انها اور المدينة في حين ان المقصود بها نار الكلدانيين. ولكن لو عدنا إلى سفر التكوين الذي كُتب قبل فترة حكم الكلديين لبابل لا نجد أي إشارة فيما بعد إلى أرض الكلدان ، بل أطلق عليها كاتب سفر التكوين أرام النهرين ، تك24: 10: فقام وذهب إلى أرام النهرين إلى مدينة ناحور.
  إن ارتباط بلاد بابل بالسحر والتنجيم يعود الى الكلديين الذين كانوا كهنة يمارسون مهنة السحر والتنجيم واسمهم، اي الكلديين، مأخوذ من مهنتهم، وما الابراج الفلكية الحالية الا اختراع بابلي. ففي دانيال الإصحاح الثاني عندما حلم نبوخذ نصّر ، أمر باحضار المجوس والسحرة والعرافون والكلدانيون، مما يشير الى الكلدية مهنة وليست قومية كما يريد البعض ترقيتها في زمن الديمقراطية الاميريكية. فعندما تم تاسيس كنيسة شرقية الطقوس مرتبطة بالبابوية (اي كاثوليكية) منفصلة عن كنيسة المشرق النسطورية تمت تسميتها من قبل الكنيسة الكاثوليكية، بالكنيسة الكلدانية، وكان ذلك في عام 1445 عندما اطلق بيوس الرابع على النساطرة السريان اسم كلدا، اي كلدانا بلغة البابا حيث قال : لا يجوز من الان فصاعدا أن يعامل هؤلاء النساطرة أو السريان الراجعون من النسطرة كهراقطة ، ويجب أن يسموا بعد اليوم كلدا. ان اسم "الكلدان" لم يُعجب المتحوليين الى البابوية كونه مرتبط بالمنجمين والسحرة. أي بمعنى آخر  انّ الكلدان هم آشوريين كاثوليك، فعندما قرر بعض النساطرة الآشوريين تغيير إتجاه مذهبهم الديني و إتّباع بابا روما ، أطلق عليهم البابا لقب كلدان لتفريقهم عن النساطرة الذين يُعتبرون هراطقة في العقيدة الكاثوليكية، مما انعكس على شخصية هؤلاء المتحوليين الذين تأثروا بالمذهب اكثر من الاصل المشترك لِمَا كان للمذاهب تأثير على الانسان في ذلك الزمان. هذا التأثير كان واضحاً وجلياً بين المذهبين الكاثوليكي والارثودكسي، فعمق الخلافات بين الكنيستين لم تجعل الكنيسة الكاثوليكة ان تحرك ساكناً اثناء استيلاء العثمانيين المسلمين على القسطنطينية (إستنبول) مركز الكنيسة الارثودكسية.
أن كنيسة المشرق انقرضت تماما في السهل الرسوبي (العراق أو بلاد بابل) بين سقوط الدولة العباسية وبداية الحكم العثماني, وانصهرت الشعوب القديمة وبضمنهم الكلديين مع القبائل العربية، لذا لاعلاقة مباشرة بين الكلدان الحاليين والكلديين القدامى , ولا حتى بالبابليين. علاقتنا نحن السورايي (كلدان سريان آشوريون) بالقبائل الاشورية التي تواجدت بحكم الظروف السياسية في جبال آشور العصية، ومصطلح كلدان الجبال مأخوذ ومقتبس من الاتراك الذين اطلقوا على الاكراد اتراك الجبال، حاول ويحاول البعض من الكتاب الشوفينيين، من المنقلبين على مبادئهم السابقة، شيوعية وعروبية، تسويقها الى ابناء شعبنا المتمذهب بالكلدانية، تزويراً للتاريخ، ولايهامهم بأن الكلدان قومية، كان سيادة المطران سرهد جمو قد أكدها في عام 1996 أُنظر الرابط التالي الذي دعانا ان لا نكون بُهلية:
www.youtube.com/watch?v=_V99u3S-WSk


وان لم تصدق سيادة المطران سرهد جمو انظر رابط المرحوم سيادة المطران روفائيل بيداويد الذي يؤكد صراحة ما بعدها صراحة ان الكلدان مذهب وليس قومية انظر الرابط للتذكير فقط :

Assyrian Nation HH Mar Rafeal BitDavid Interview


  كذلك فعل سيادة المطران دلي في اطروحة الماجستير عام 1958 .
أخوتي القراء ان ما يجمعنا في الحقيقة اكثر بكثير مما يفرقنا، فاللغة والارض والعادات والتقاليد وتطابق البنية والمظهر والدين. ان الشيئ الوحيد الذي كان ولا يزال يفرقنا هو المذهب الذي يُستغل كما ذكرت من المنقلبين الشيوعيين والعروبيين لضرب وحدتنا. لذا أجدُ من الضروري جداً ان يَطّلع كل واحد فينا على شجرة عائلته  وعشيرته وقرية ليتعرف على انسيابية اصل عشيرته أو عائلته، عندها سيتأكد من ان الكلدان الذين عاشوا جنوب العراق ووسطه وانصهروا مع العرب واتخذوا الاسم ديناً لهم، شعبٌ ليس لنا علاقة به ولا ننتمي اليه على الاطلاق.
حكمت كاكوز منصور

62
منظمة الحركة في النروج تشارك في احتفالية يوم الشهيد الشيوعي العراقي والكردستاني
بتاريخ 12/02  شاركت منظمة الحركة الديمقراطية الاشورية في النروج، ممثلة بمسؤولها السيد حكمت كاكوز منصور، في الاحتفال الذي اقامه الحزب الشيوعي العراقي والكردستاني في أوسلو. وقد شاركت ايضاً منظمات الاحزاب العراقية والكردستانية الاخرى المتواجدة في المملكة النرويجية، بالاضافة الى منظمات المجتمع المدني وجمع غفير من المغتربين العراقيين. كما شاركت جمعية نينوى في هذا الاحتفال ممثلة بالسيد يوبرت إيشو رشو رئيس الجمعية في النروج. هذا وقد القى السيد مسؤول المنظمة كلمة بهذه المناسبة.
منظمة زاخوتا للحركة الديمقراطية الاشورية في النروج


63

ايضاح من كتلة الحركة الايزيدية من أجل الإصلاح والتقدم حول تعيين رئيس ديوان أوقاف المسيحيين والأيزيديين والمندائيين

زوعا اورغ - بغداد :8 شباط 2012 /

         لم نكن نبغي أن تصل الأمور إلى ما وصلت إليه إزاء مسألة ترشيح رئيس ديوان أوقاف المسيحيين والايزيديين ولصابئة المندائيين وبروز تشنجات حادة ما بين أصحاب الشأن في هذا الخصوص وخاصة بعد بيان بطريركية الكلدان الكاثوليك الذي تسبب الى ردود افعال ومهاترات شككت في عدالة وانسيابية الاداء الحكومي .
وان  ما حصل من آليات لترشيح رئيس الديوان المذكور قد تمت وفق سياقات إدارية طبيعية معمول بها وفق الدستور والقوانين والتعليمات النافذة ، كما انه لم يكن لبرلمانيي الأديان الثلاثة المتمثلة في هذا الديوان أية غايات شخصية في هذه المسالة ، بل ان الجميع حرصوا على التمسك بالمرشحين من قبل رؤساء الطوائف المسيحية في بغداد لشغل منصب رئيس ديوان الاوقاف ،  وبالرغم من معارضة كتلتنا لهذه الآلية التي حصرت حق الترشيح  بمكون ديني واحد دون أن يكون للايزيدية والصابئة حق المشاركة الفعلية في ترشيح الأسماء وبما تجيز ذلك المادة الثانية من الدستور العراقي .
 وان النواب قد  مارسوا حقهم البرلماني بما ينسجم وحقهم في الشراكة في الديوان ووفقا للقانون الذي يؤكد كون الديوان للديانات الثلاثة وليس للمسيحين فقط ، والحكومة أدرى من الغير بمصلحتها ومصلحة سير عمل ديوان أوقاف المسيحيين والايزيديين والصابئة . وان ما لمسناه من مواقف و طروحات من قبل البعض كانت ترمي إلى اختزال العملية في قائمة الرافدين والحركة الديمقراطية الاشورية واضفاء طابع الشخصنة عليها عبر اتهام النائب يونادم كنا بالوقوف خلف التغيير  و إقصاء مرشح لصالح مرشح آخر ، رغم ان المرشح المقبول قد تم ترشيحة من ذات مجلس رؤ ساء الطوائف المسيحية في بغداد ، وهو من ذات الطائفة ايضا ، وهنا نود أن نبين بان ما جرى لم يكن من قبل كتلة واحدة أو شخصية محددة ، بل ان العمل قد سار بمساهمة ومشاركة  من قبل أغلب نواب الأقليات وكتلهم البرلمانية ومنها الكوتا المسيحية ( كتلة الرافدين ) وكوتا الايزيدية ( كتلة الحركة الايزيدية من أجل الإصلاح والتقدم) وكوتا الصابئة المندائيين ، ويبدو بان الصورة غير واضحة  عند البعض ، ومن اجج الامر  أراد أن يوظفها لأجندات خاصة به بعيدة كل البعد عن المصلحة العامة ، وان ما ذهب اليه اعضاء مجلس النواب كان من اجل وضع الشخص المناسب في المكان المناسب ليعمل بمهنية وحرفية وان يكون على ذات  المسافة من جميع الاديان والطوائف .
 
كتلة الحركة الايزيدية
من أجل الإصلاح والتقدم
مجلس النواب العراقي
7 شباط 2012م

http://www.zowaa.org/Arabic/political%20bureau/pp%20news%20080212.htm

64
هلمّوا نتحد تحت راية السورث والسورايي

كأي فرد يبحر في مواقع الانترنت ، أُمسكُ مجدافي انا ايضاً للابحار في مواقع مختلفة للاطلاع ومعرفة ما يجري في عالمنا الذي بعد ان كان قرية صغيرة اصبح حارة من حارات القرية ، ولكن بدون باب ، وذلك بفضل التقدم التكنولوجي السريع في مجال الاتصالات والخدمات المعرفية. فمن خلال اطلاعي على موقع عينكاوة جذبني مقال لاحد الكتاب حول التذبذب في معرفة اسم لغتنا ، فهذا يسميها آشورية وذاك كلدانية وآخر سريانية وبعضهم آرامية ، علماً اننا عشنا في زمن كان الكثير من ابناء شعبنا السورايي عندما يسألهم العراقيون العرب واللذين لم يسمعوا لغتنا كانوا يقولون اننا نتكلم "بالمسيحي" ، هذه الحالة التي ذكرها كاتب المقال في مقالته ، اصبحت شائعة في العراق وكنا نسمعها كثيرا ولا نزال ، واصبحت من الاخطاء الشائعة في العراق. يسترسل صاحب المقال ويذكر ان ابناء شعبنا السورايي بجميع مذاهبهم ومناطق سكناهم من الشمال الى الجنوب متفقون جميعاً على ان لغتنا هي السورث واننا سورايي.

ان ما قرأته اعلاه جعلني اتسائل ماذا جرى لنا نحن السورايي؟  اقول سورايي حتى ابتعد عن التسميات المثيرة للحساسية عند الانفصاليين والوحدويين والمحايدين ، فبالرغم من ان السوراية في اية بقعة في العالم عندما يلتقي صدفة بآخر ، فان اول سؤال يطرحه هو: سورايه إوت؟ والسؤال الذي بعده هو : كمحكت سورث ؟ او همزمت سورث ؟ او محاكت سورث؟ صار السوراية نفسه يناقض نفسه ويبتعد باتجاه الماضي محاولاً الاستناد عليه في بناء شخصيته من دون النظر الى واقع الحال ، فصار ضائعاً بين التسميات ، واضحت كل تسمية لها لغتها ، بالرغم من وحدانية لغتنا في حروفها وقواعدها ونطقها ، والتي على اثرها تشكلت احزاب سياسية زادت الطين بلة ، حتى مؤسساتنا المدنية ، من اجتماعية وثقافية ورياضية لم تسلم منها ، وازدادت الانشقاقات والمهاترات ، ودبت الخلافات ، وكثُرت المواقع الالكترونية  باسماء مدننا وقرانا وكل موقع يحاول ان يثت انه من التسمية الفلانية ولغته هي الفلانية وبدأت خلافاتنا تبرز الى درجة اننا اصبحنا نشم ونتقبل كل رائحة نتنة من مبدأ الديمقراطية وحرية الرأي غير آبهين بمصائرنا ومصائر احفادنا ، ودخلنا في نقاشات بيزنطينية ، بينما السورايي يُقتلون ويُذبحون ويُطردون من بيوتهم وارضهم ووطنهم. حتى الكنيسة انخرطت ووقعت في هذا الفخ ، فصارت كل كنيسة تصرح انها من القومية الفلانية ولغتها العلانية ، وانطلق بعض البطاركة يباركون ويجهرون ويساندون ما يطرح من افكار في مجال القومية وراحوا يربطونها بكنيستهم مُعَزِزِينَ روح الانقسامات التي نحن في غنىً عنها ، وكما يقول المصري: هو احنا ناقصين.

بعد مذبحة سيدة النجاة ارتأت احزابنا الاتحاد للوقوف بوجه الهجمات الشرسة ضد أبناء السورايي ، ما عدا حزب واحد وقف ضد هذه الوحدة في محاولة لفرض أجندته في التسمية القومية واللغة. الاحزاب المتحدة اعتمدت وكحالة مؤقتة تسمية تجمع جميع المنادين بقومياتهم وراحت تعقد اجتماعات وتحضر مؤتمرات داخل وخارج الوطن في محاولة للملمة اشلائنا المبعثرة . اننا نسأل احزابنا المتحدة من الخارج والمنقسمة الداخل ، اي منقسمة في ما يخص اجنداتهم في موضوع تسمية قوميتنا ولغتنا ، هل من الممكن ان يعاد طرح موضوع التسمية على اساس واقع الحال وليس على اساس الحقائق التأريخية المختلف عليها ؟ اي وبصريح العبارة على واقع اننا جميعاً "كلدان اشوريون سريان" ندعو انفسنا سورايي ونتكلم السورث ، ونصغي بعض الشيئ الى اكادميينا الذين لهم خبرة في مجال اللغة والتاريخ ونستعين بالدكتور ليون برخو من جامعة يونشوبنك – السويد على سبيل المثال الذي يؤكد عدم رجوع لغتنا الى الاشورية او الكلدانية في رؤيا مغايرة لو استطعنا اثباتها تنتهي معضلتنا في ما يخص اللغة على الاقل .

فيا اخوتي لما لا ننطلق من منظور ومفهوم آخر لتوحيد شعبنا ، مفهوم واقع الحال ، حتى نستطيع على الاقل ان نقول اننا نتكلم السورث بدلاً من ان نقول اننا نتكلم "مسيحي" هذا اولاً ، وثانياً ان نثبت قوميتنا في الدستور العراقي كسورايي بدلاً من دق طبول الحرب ما بين الاشقاء المتفقين على انهم جميعاً سورايي ، وانهم ليسوا لا آشوريون ولا كلدان ولا سريان. لذلك ندعو جميع احزابنا الوطنية المتحدة ، والمتمردة ، وجميع كنائسنا التي لا يمكن ان تتوحد ، وجميع مؤسساتنا المدنية الى الاتحاد تحت  راية السورث والسورايي ، بدلا من انتظار مذبحة أخرى لتوحدنا .

حكمت كاكوس منصور

اوسلو النرويج/26/10/2011

kakosmansur@hotmail.com

65
الحركة في النروج تلتقي منظمة الخضر الاوربية الكردستانية

بتاريخ 4/09/2011 التقت منظمة الحركة الديمقراطية الاشورية في النروج ممثلةً بمسؤولها السيد حكمت كاكوس منصور وكل من عضويها روفائيل اوديشو وجبرائيل بولص ، منظمة الخضر الاوربية الكردستانية ممثلة برئيسها السيد هندرين أشرف والسيد محمد بريفكي مسؤول المانيا ومسؤول اعلامها وعلاقاتها السيد ديندار مادو ونائبه السيد هوشيار عبيد من السويد والسيد هيمن أشرف مسؤول النروج ، والمسؤول المالي فيها السيد نيشان آميدي ، حيث تم الاطلاع على عمل هذه المنظمة في توعية المواطن على الاهتمام بالبيئة ونقل تجربة اوربا في مجال الحفاظ على البيئة الى العراق والى اقليم كردستان العراق ، باعتبار البيئة النظيفة حق من حقوق الانسان  وانه من الواجب الدفاع عن بيئة العراق من شماله الى جنوبه ، هذا وقد اوضح السيد هندرين نومان استقلالية هذه المنظمة وان الانتماء الى هذه المنظمة هو من حق جميع العراقيين بغض النظر عن العرق والدين والانتماء السياسي ، هذا وقد جرى ايضاً مناقشة السبل الكفيلة في توعية المواطن على الاهتمام بالبيئة ابتداءاً من المدارس الابتدائية.
 وفي نهاية اللقاء تمنى السيد هندرين التوفيق للسيد وزير بيئة العراق في عمله كوزير البيئة وابدى تفائله وثقته وسروره بعمل هذه الوزارة وبالعمل الجبار الذي ينتظرها في ظل ، السيد سركون لازار وزير البيئة. وقد حضر اللقاء ايضاً السيد رفيق غفور مسؤول منظمة جاك والسيد ناصر هركي عضو المؤتمر الوطني الكردستاني.
منظمة زاخوتا للحركة الديمقراطية الاشورية في النروج



--

66

الحركة في النروج تشارك في مأدبة الافطار التي اقامتها السفارة العراقية

بتاريخ 26 آب وبدعوة كريمة من سعادة سفيرة جمهورية العراق في النروج السيدة سندس عمر على شاركت الحركة الديمقراطية الاشورية بالاضافة خورنة مار يوخنا وجمعية نينوى في مأدبة الافطار التي اقامتها السفارة في أوسلو والذي تميز في مشاركة جميع اطياف الشعب العراقي
ومكوناته في هذا التقليد السنوي الذي دأبت السفارة على الحفاظ عليه ، حيث كانت سعادة السفيرة في مقدمة المستقبلين للضيوف المدعويين.
منظمة زاخوتا للحركة الديمقراطية الاشورية في النروج



67
ألحركة في أوسلو تشارك في ندوة حول حقوق الانسان في العراق

بدعوة من قبل سعادة سفيرة جمهورية العراق في النروج السيدة سندس عمر علي أقام الاستاذ محمد شياع السوداني وزير حقوق الانسان ندوة حول حقوق الانسان في العراق وقد حضر الندوة لجنة تنسيق الاحزاب الوطنية العراقية بالاضافة منظمات المجتمع المدني في النروج ، حيث أجاب السيد الوزير مشكوراً على جميع اسئلة المشاركين. هذا وقد مثل منظمة الحركة الديمقراطية الاشورية في النروج ، مسؤولها ، السيد حكمت كاكوز منصور.
منظمة زاخوتا للحركة الديمقراطية الاشورية في النروج



68
لجـنة تـنــســيـق الـعـراقـيـيـن بدولة النرويج تدين عملية الاجرامية في اوسلو
               

 م/ تعـزية ومؤاساة
نحن العراقيون ممثلي غالبية الجالية العراقية في المملكة النرويجية نشارك شعب ودولة النرويج تلك الفاجعة التي ألمت بهم وهي تفجيرات العاصمة أوسلو وجريمة جزيرة أووت أويه التي ذهب ضحيتها كوكبة من الشباب النرويجي وكذلك شباب ينتمون لمعظم الجاليات الموجودة في المملكة، فاليوم أثبتـت هذه الجريمة أن الأرهاب باستهدافة النرويج لن ينجح بالتفريق بين هذا التكوين المتجانس للمجتمع النرويجي، لذلك يجب على الجميع أن يتوحدوا أكثـر من أي وقت مضى لحماية المملكة النرويجية وشعبها الذي كان له تواجد انساني للمساهمة في حل إية ازمة أو كارثة تستهدف المجتمع الأنساني ، وعلـيه نتشرف بأسمنا ونيابـة عن جاليتنا بتقديم تعازينا الحارة لذوي الضحايا ولشخص ملك النرويج ولرئيس الوزراء وجميع أعضاء حزب العمل النرويجي وبالخصوص لمنظمة شبيبة الحزب ولباقي أبناء الشعب النرويجي متـمـنـين الشفاء العاجل للجرحى والله الموفق وليحفظ النرويج وشعب البلدين من كل مكروه وعمل إرهابي يسـتـهـدف الشعوب المسالمة الحالمة بمجتمع إنساني لا مكان للأرهاب والمجاعة والفقر والجهل فيه . وفي الختام ندعو من الله جل شأنه أن يتغمد الضحايا برحمته ويمن بالشفاء العاجل على الجرحى .
لــجـــنـــــة تـــــنــــــــــــسـيـق الجالية الـعـراقـيـة بدولة النرويج
1-       الحزب الشيوعي العراقي
2-       الإتحاد الوطني الكوردستاني
3-       الحركة الديمقراطية الآشورية
4-       الإتحاد الإسلامي الكوردستاني
5-       الحزب الليبرالي الديمقراطي العراقي
6-       تجمع احرار العراق
7-       حزب الدعوة
8-       المجلس الأعلى الإسلامي العراقي
9-       الحزب الشيوعي الكوردستاني
10-   الحزب الديمقراطي الكوردستاني       24/7/2011
  Coordination Committee for Irak  I Norge
M / konsoll og komfort
Vi irakere er representanter for flertallet av det irakiske samfunnet i kongeriket Norge bli med folket og staten Norge, tragedien som rammet dem bombene i hovedstaden Oslo og kriminalitet på øya Ooot Aue, som tok livet av konstellasjonen av den norske ungdom og unge medlemmer i de fleste samfunn i Storbritannia, i dag bevist at forbrytelsen til terrorisme rettet mot Norge vil ikke fungere for å skille mellom denne konfigurasjonen er homogen av det norske samfunnet, slik at alle må forene mer enn noensinne å beskytte Kongeriket Norge og folk som har en tilstedeværelse human å bidra til å løse enhver krise eller katastrofe rettet mot menneskelige samfunn, og det æret vårt navn og på vegne av fellesskapet vårt tilbud våre dypeste kondolanser til ofrenes familier og folk i Norge og statsministeren og alle medlemmer av det norske Arbeiderpartiet og spesielt av ungdommen partiet og resten av folket i Norge og ønsker rask utvinning til de sårede og Gud velsigne og holde Norge og folket i de to landene fra alt ondt og en terroraksjon rettet mot folk fredelig drømmende Society, er et menneske ingen plass for terrorisme, sult, fattigdom og uvitenhet i det. Ved avslutningen av samtalen for Allah vil gi nåde og velsigne ofre en rask utvinning til de sårede.
 
Coordination Committee for staten av den irakiske samfunnet i Norge



69
سعادة سفيرة جمهورية العراق  في النروج تلتقي منظمة زاخوتا للحركة الديمقراطية الاشورية في اوسلو

 


بتاريخ 23/10/2010 استقبلت سعادة سفيرة جمهورية العراق في النروج السيدة سندس علي عمر وفد من منظمة الحركة الديمقراطية الاشورية هناك.
وبعد ان ابدت سعادة السفيرة ترحابها اكدت على عراقية ابناء شعبنا والمكونات الاخرى مهما اختلفت ديانتهم ومذاهبهم وطوائفهم وان احد مهام السفارة ايضا هو الاهتمام بالمواطن العراقي في النروج هذا من ناحية ومن ناحية اخرى ابدت استعدادها للمساعدة في اي نشاطات ثقافية وفنية ورياضية واجتماعية تهدف الى وحدة الشعب العراقي وبما يخدم المشهد السياسي ايضا.
كما تم مناقشة موضوع التعداد السكاني وكيفية الاستعداد له وتنفيذه وبما يخدم ابناء الجاليةالعراقية في النروج.
 
 من جانبه قام الوفد بتوضيح اهداف الحركة في توحيد ابناء شعبنا وضمن عراق ديمقراطي حر واستعداد  المنظمة في النروج التعاون مع السفارة وبما يخدم العراقيين جميعا.
 
في  نهاية اللقاء الذي استغرق زهاء الساعة شكرت سعادة السفيرة وفد المنظمة وابدت استعدادها لاي تعاون يخدم جميع ابناء العراق وبكافة اطيافه.
 هذا وقد ضم الوفد كل من السيد حكمت كاكوز منصور مسؤول المنظمة والسيد روفائيل اوديشو والسيد جبرائيل بولص عضوي المنظمة.

70

رد منظمة زاخوتا للحركة الديمقراطية الاشورية في النروج على كلام حبيب تومي

الايناء ينضح بما فيه

بداية نبدا من نهاية كلامك وليس مقالتك لانها وبحسب راينا ليس بمقالة ولكنه مجرد كلام وكلام....إ
هذه ليست المرة الاولى التي تتهم الحركة بانها مصدر الشتائم التي تصلك عبر بريدك الالكتروني ولا نعلم كيف تيقنت ان من يرسل الشتائم هم من اعضاء الحركة..اننا نتسائل هل اصبحت منجما بالاضافة الى كاتب على صفحات الانترنت؟
ان اخلاق وفكر وتربية الحركة بعيدة كل البعد عن هكذا ممارسات وان ما ياتيك من شتائم ليس بالضرورة ان يكونوا منتمين الى الحركة، انهم اناس تاخذهم نخوتهم في الدفاع عن شعبهم ضد كل من يحاول دق الاسافين بين ابناء شعبنا وبالتالي  تكون ردة فعلهم بالشكل الذي تستقبله في بريدك الالكتروني واتهامك للحركة غير منطقي على الاطلاق.
في كلامك الاخير حاولت ان تضع عنوانين لهذا الكلام الاول موقف غير ودي وغير مقبول ...الخ والثاني توظيف ماساة شعبنا للدعاية ...الخ وطبعا هذا كله افتراء لمعرفة القاصي والداني برايك في الحركة ومحاولة تصيدك لاي هفوة  للحركة لغرض الانتقاد لاجل الانتقاد لاغير.

اما قولك ان موقف الزوعا في اوسلو هو لتوظيف ماساة شعبنا للدعاية الحزبية نقول ان  منظمة الحركة في اوسلو ليست بحاجة الى دعاية والكل واعني بالكل ابناء شعبنا ولجنة تنسيق الاحزاب الوطنية العراقية على علم بنشاطات الحركة وثقلها بين ابناء الجالية في النروج، فهي بالتالي لا تحتاج الى اية دعاية.
اما ذكرك في ان الحركة ذات  بعدين متناقضين ...الخ نؤكد ان مبدا الحركة والاساس الذي قامت عليه هو الوحدة وحدة ابناء شعبنا وبكافة مسمياته وانها تعمل لتحقيق هذا الهدف على الارض والواقع العملي وهي ضد كل من يحاول تمزيق وحدته، وان انفراد الحركة في العمل  على الارض ليس معناه ابعاد الاخر هذا الاخر الذي يحاول تمزيق هذه الامة وانما معناه  ضعف منهاج وفكر الاخر . ان ايدولوجية الحركة متغلغلة في البنية الاجتماعية لابناء شعبنا والحس الوطني لديهم جعلهم يلتفون حول الحركة وبذلك اصبحت الحركة كسفينة نوح يقطنها  جميع مكونات شعبنا  عدا المؤمنون بالتمزيق لذا فالحركة هي شمولية ترى جميع الالوان بضمنها اللون الاسود وهو اللون الذي تفضلونه انتم وترفضه الحركة
اذن كما ترى  عزيزي الكاتب ان  سلوك الحركة ليس فيه اي انفصام في الشخصية والانفصام يكون عندما ينتقل الانسان من فكر الى اخر وبفترات قياسية تماشيا مع عصر السرعة كان يتحول من الفكر الماركسي الى القومي ومن ثم الى الديني ومن ثم يحط تحت جناح احزاب بعيدة كل البعد عن  تطلعات ابناء شعبنا على سبيل المثال لا الحصر احزاب من اطياف او قوميات اخرى، سنية، شيعية، كردية او حتى تركمانية او..او..او..واللبيب من الاشارة يفهم حسب مقولة احد زملائك..إ
ان ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري كانوا وما زالوا يمتلكون نضجا فكريا وسياسيا يجعلهم يقفون بوجه كل من يحاولاستغلال  التعابير والرموز الدينية في كتاباتهم لغرض استجداء عواطف البسطاء من خلال الضغط على الوتر الطائفي ، والا ما علاقة صلب سيدنا يسوع المسيح بكلامك الاخير، في راينا هذا يدخل في خانة التخبط والافتراء والمهاترات الكلامية ومحاولة خلط الاوراق.

ان الاحساس والواجب الوطني لاعضاء الحركة جعلهم يقررون تنظيم المسيرة وباسرع وقت حتى لا تنتفي الحاجة اليها بعد مرور فترة من الزمن ولم ينصب تفكيرنا على الوقوف ضد حفلة التناول التي اقيمت في مدينة تبعد عن مكان تنظيم المسيرة اقل من ساعة علما ان زمان حفلة التناول وحسب علمنا هو الساعة الثامنة مساء والتظاهرة كانت الساعة الثانية ظهرا الى الساعة الرابعة اقصى حد، وهذا معناه امكانية المشاركة في المسيرة ومن ثم حضور حفلة التناول هذا اولا اما ثانيا فان دماء ابنائنا الطلبة التي اريقت هي ازكى واهم من مليون حفلة تناول ، وعجبي هذا الاهتمام بهذا الجانب ،اي الجانب الديني، من مناضل سابق في حزب ماركسي ، سبحان مغير الاحوال ..إ
اليست هذه شيزوفرينيا عزيزنا الكاتب ؟ مجرد سؤال..إ
وثالثا نحن في الحركة لم نقص احدا من المشاركة واعلان الحركة في المواقع الالكترونية يدعو كافة ابناء شعبنا وبكافة جمعياته ومؤسساته المشاركة في هذه المسيرة اما عن استشارتك لغرض تنظيم مسيرة وحسب مزاجك فهذا جزء من الخيال وحلم من احلام العصافير لاننا نحن كمنظمة لا نؤمن ولا ناخذ الاستشارة ممن يرى الابيض اسود والملوء فارغ.

ورابعا للعلم  فقط ان جميع من انتمى للحركة في النروج انتموا للعمل على الحفاظ على وحدة الامة من دون مقابل ولم يكن يوما من الايام ماجورا ولم يذهب في سفرات مكوكية الى كردستان العراق للاستجداء كي يحصل على  الانواط و... و...إ

اليس كذلك عزيزنا الكاتب ؟ الرجاء عدم رمي الناس بحجارة اذا كان بيتك من زجاج...إ
وفيما يخص كلامك عام 2008 والمظاهرة في حينها فان فيه افتراء وعدم دقة في الكلام.
ان عملية رفع  علم الامة وشعار الحركة جاء للتعريف بمن قام بتلك المسيرة
اماعقدتك من علم الامة الكلدانية السريانية الاشورية ومن شعار الحركة فهذه مشكلتك
لكنه بالنسبة للحركة واعضائها فهو شرف ومدعاة فخر واعتزاز وسيتم رفعهما في كل مكان وكل زمان.

ادعائك  اننا وجهنا الدعوة لكم اسوة بباقي الاحزاب العراقية نقول مرة اخرى اقرا اعلان الحركة في صفحات الانترنت والذي تدعو فيه الحركة كافة جمعيات ومؤسسات ابناء شعبناللمشاركة في المسيرة .

واخيرا مطالبتك بمعاملتك  من اهل الدار نقول اننا فعلا نعاملك من اهل الدار ولكنك تبقى الشاة الضالة في هذه الدار لان طروحاتكم لاتنسجم وطروحات اهل الدار لانها طروحات تؤدي الى تفتيت وتمزيق هذا الدار.
 نرجو مسقبلا ان لاتقحم الكلدان في طروحاتك والتكلم باسمهم  وتحاول اقتطاعهم وعزلهم عن ابناء شعبنا.

نتمنى لكم  الهداية لاجل وحدة امتنا

71

الحركة الديمقراطية الاشورية في النروج تنظم مسيرة لاستنكار الاعمال الارهابية الجبانة ضد مسيحيي العراق


ستقوم منظمة زاخوتا للحركةالديمقراطية الاشورية في النروج بتنظيم مسيرة استنكار للاعمال الارهابية الجبانة التي طالت ابناء شعبنا من الطلبة في بغديدا  وذلك في يوم السبت المصادف 8/5/2010 وفي العاصمة اوسلو
 تنطلق المسيرة الساعة الثانية ظهرا عند محطة القطارات المركزية ـ ساحة تمثال النمر ـ وتنتهي عند مبنى البرلمان في شارع الملك كارل يوهان
لذا تدعو الحركة كافة ابناء شعبنا وبكافة جمعياته  ومؤسساته المشاركة  في هذه المسيرة

منظمة زاخوتا للحركة في النروج

72

مذكرة موجه الى الحكومة العراقية وممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق
السيد رئيس جمهورية العراق المحترم
السادة رئيس واعضاء هيأة رئاسة البرلمان المحترمون
السيد رئيس الوزراء العراقي المحترم
السيد رئيس المحكمة الدستورية المحترم
السادة رئيس واعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات المحترمون
السيد ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق المحترم
نحن ممثلي أحزاب لجنة تنسيق القوى الوطنية العراقية في النرويج , سبق أن قدمنا لحضراتكم مذكرة في يوم 30-1-2010 نطالب فيها بفتح مركز إنتخابي في النرويج نظراَ لوجود جالية عراقية يصل عددها إلى 30 ألف مع موافقة الحكومة النرويجية على فتح المركز على أراضيها . وإقترحنا في حالة تعذر فتح مركز أن يفتح مركز في مدينة Strøm stad السويدية الحدودية . وقد فتح المركز فعلاَ في هذه المدينة بعد جهود بذلت مع السادة في مفوضية الانتخابات ورصدت المفوضية التخصيصات المالية للمركز , وقمنا بأيجاد مكان ملائم للمركز وبلغنا رسمياَ من السيد غسان مدير مكتب المفوضية في السويد بفتح المركز , لكنه قبل الانتخابات بستة أيام , أبلغنا مدير المفوضية في السويد بغلق المركز لعدم موافقة السلطات السويدية على توفير الامن للمركز . لكن السفير العراقي في السويد السيد أحمد بامرني اتصل بوزارة الداخلية السويدية وأكدوا له أن المفوضية لم تتصل بهم لطلب الحماية .
أن غلق المركز وطرح تبريرات غير واقعية والتعامل بأساليب بعيدة عن الشفافية يعد ذلك انتهاكاَ صارخاَ لحق كفلة الدستور العراقي للمواطنيين العراقيين القاطنيين في دول المهجروالمتمثل في المشاركة في الانتخابات . كما إنه كان سبباَ في حرمان العراقيين في النرويج من المشاركة في الانتخابات . والعدد القليل الذي تمكن من المشاركة في الانتخابات من خلال السفر إلى السويد لا يتجاوز ال 1000 مواطن  فقد واجهة هؤلاء صعوبات كبيرة جداَ إضافة إلى بعد المسافة وتكاليف النقل العالية وتحمل الوقوف فترة أكثر من 5 ساعات في البرد القارص أمام بوابة المركز في يوتوبورغ مع عدم توفر الخدمات حول المركز وعدم التنظيم والفوضى والارباك التي سادت في هذا المركز في يوم 6-3-2010 . ومع هذا كله تفاجئ المواطنون بحذف 6400 صوت من الذين شاركوا في الانتخابات في السويد , وقد شمل الحذف أصوات عراقيي النرويج . أن حذف الاصوات كما تعلمون لم يقتصر على دولة واحدة بل مورس في دول أخرى تجاوزت الاعداد المستبعدة من الاستمارات أكثر من 27 ألف استمارة .
أن هذه الممارسات من قبل المفوضية المستقلة للانتخابات تسبب ضرر بالعملية الانتخابية وتضعف من اسس بناء الديمقراطية في العراق وتساهم في زيادة حالات الاحباط والاستياء والاحتقان وسط أبناء الجاليات العراقية في الخارج .
السادة المحترمون :
نضع بين ايديكم مطاليب الجالية العراقية في النرويج آملين النظر فيها :
1- إعادة احتساب اصوات الاستمارات المستبعدة  في عدد من الدول من ناخبي الخارج .
2- نؤيد مطلب السيد رئيس الجمهورية والسيد رئيس الوزراء و معهم عدد من القوائم و الكتل بتحقيق مطلبهم العادل بأعادة العد والفرزاليدوي للاستمارات وبأشراف دولي ومحلي .
3- نحمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مسؤولية  حرمان الجالية العراقية في النرويج من المشاركة في الانتخابات بعدم فتح مركز انتخابي في النرويج وإغلاق مركز Strøm stad من قبل مدير مكتبها في السويد والفوضى التي سادت خلال إنتخابات الخارج وغياب النظام , والبيروقراطية العالية التي ميزت عمل المفوضية وعدم آهليتها لادارة العملية الانتخابية في الخارج , فالمفوضية كانت سبباَ مباشراَ في فشل انتخابات الخارج وهي تتحمل المسؤلية في هذا الفشل وهذا العزوف الكبير من عدم المشاركة في الانتخابات .
4- نطالب بسن قانون ديمقراطي جديد للانتخابات يضمن حقوق القوائم الصغيرة واصواتها ويضمن اصوات ناخبي الخارج ولا يشتتها وأن يتم احتسابها على القوائم الوطنية , وهذا لايتم إلا بنظام الدائرة الواحدة واعتماد الطريقة النسبية .
مع الاحترام والتقدير .
الموقعون :
1- محلية الحزب الديمقراطي الكوردستاني في النرويج .
2- تنظيم الاتحاد الوطني الكوردستاني في النرويج .
3- الحركة الديمقراطية الآشورية في النرويج .
4- الاتحاد الاسلامي الكوردستاني في النرويج .
5- منظمة الحزب الشيوعي الكوردستاني في النرويج .
6- التيار الصدري في النرويج .
7- المجلس الاعلى الاسلامي في النرويج .
8- الحزب الليبرالي العراقي في النرويج .
9- تنظيم احرار العراق في النرويج .
10- منظمة الحزب الشيوعي العراقي في النرويج .
18-4-2010 .
 

73

 رسالة شكر من منظمة زاخوثا للحركة في النروج الى جمعيةآشوربانيبال


تشكر منظمة زاخوثا للحركة في النروج جمعية آشور بانيبال في كَوتنبيرغ ألسويدية حسن استقبالهم وكرم ضيافتهم وذلك بعد قيام ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في مملكة النروج باداء واجبهم في القيام بعملية الانتخاب، حيث  قامت اللجنة النسوية في جمعيةآشوربانيبال  مع ادارة الجمعية باستقبال ابناء شعبنا في مقر الجمعية وقدمت لهم الخدمات  المجانية من  ماكل ومشرب، وان دل هذا على شيئ فانما يدل الشعور بالمسؤلية تجاه بعضنا البعض واننا ابناء قومية وامة واحدة وعلى عمق اواصر المحبة والاخوة بيننا.
مرة اخرى شكرا لحسن الضيافة وشكر خاص الى  اللجنة النسوية في جمعيتكم.
  
 
منظمة زاخوثا للحركة الديمقراطية الاشورية في النروج

صفحات: [1]