ankawa

الاخبار و الاحداث => أخبار شعبنا => الموضوع حرر بواسطة: حزب بيت نهرين الديمقراطي في 22:23 23/10/2017

العنوان: في اجتماع بعنكاوا... احزاب و منظمات كلدانية اشورية سريانية ترفض تقسيم سهل نينوى وتدعو الى تفعيل قرار استحداث محافظة سهل نينوى وتشريعه
أرسل بواسطة: حزب بيت نهرين الديمقراطي في 22:23 23/10/2017
القوى السياسية لشعبنا تبحث المستجدات السياسية وتؤكد على استحداث إقليم في سهل نينوى

عقدت القوى السياسية لشعبنا اجتماعاً في مقر المكتب السياسي لحزب بيت نهرين الديمقراطي في عنكاوا بأربيل لمناقشة المستجدات السياسية الأخيرة بين بغداد وأربيل وأوضاع شعبنا في الإقليم وسهل نينوى، هذا نصه:

بيان
اجتمعت القوى السياسية الكلدانية السريانية الآشورية، الاثنين 23 تشرين الأول 2017، بغية مناقشة ودراسة المستجدات السياسية بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، ووضع المناطق المتنازع عليها بموجب المادة الدستورية 140، وكذلك الانتهاكات التي وقعت بحق المواطنين إثر هذه الأحداث الأخيرة.
ففي الوقت الذي ندعو جميع الأحزاب السياسية في العراق الى الرؤية الانسانية والوطنية الكاملة والدفع بهذا الاتجاه، نناشد حكومة المركز وحكومة الإقليم الى الركون للحوار الجاد دون شروط مسبقة والاستناد الى مواد الدستور وعدم اللجوء الى استخدام القوة العسكرية في حل المشاكل العالقة حفاضاً على سلامة الكل، بحيث يكون الحوار لغة السلام لحل كافة الخلافات بين الجانبين وتجنب التصعيد بأي شكل من الأشكال.
وبذات الوقت نطالب بأن يتم الشروع في تحقيق مطالب شعبنا الكلداني السرياني الآشوري، لا سيما في سهل نينوى وإقليم كردستان العراق كما يلي:
1. تفعيل قرار استحداث محافظة سهل نينوى وتشريعه بأسرع وقت وترقيته الى إقليم بموجب المادة الدستورية 119 وبالتأكيد على وثيقة مؤتمر بروكسل الصادرة في 28-30 حزيران 2017. علماً إن مجلس الوزراء العراقي أقر في كانون الثاني 2014 مشروع استحداث محافظة سهل نينوى من حيث المبدأ.
2. رفض رفضاً قاطعاً تقسيم سهل نينوى وإلغاء كافة الخنادق والسواتر الترابية وإبعاده عن دائرة الصراع السياسي والعسكري.
3. تمكين شعبنا الكلداني السرياني الآشوري لإدارة أمنه الذاتي في قراه وبلداته في سهل نينوى ومشاركة قواه السياسية في أية قرارات تخص السهل ومستقبله.
5. التأكيد على إزالة التغيير الديموغرافي الحاصل في قرى وبلدات سهل نينوى ومنع حدوثه مجدداً بأي شكل أو مظهر من المظاهر.
6. التأكيد على ضمان حقوق شعبنا في إقليم كردستان.
الأحزاب:
- اتحاد بيث نهرين الوطني
- المنبر الديمقراطي الكلداني
- حركة تجمع السريان
- المجلس القومي الكلداني
- قائمة الوركاء
- حركة المسيحيين الديمقراطية
- المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري
- حزب بيت نهرين الديمقراطي.
23 تشرين الأول 2017