عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - سام صبحي

صفحات: [1]
1
بعد القطع المستمر للكهرباء ... مولدات كرملش تعود لتجهيز الأهالي يومياً

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
عاودت المولدات الأهلية في بلدة كرملش ، مؤخراً ، بتجهيز الأهالي بالكهرباء الأهلية وبمعدل (10) ساعات يومياً بعد القطع المستمر الذي تعاني منه البلدة حالها حال مناطق سهل نينوى الأخرى منذ عدة أيام مضت.
 
ووضع أصحاب المولدات الأهلية وبالإتفاق مع لجنة من بلدة كرملش جدولاً بمواعيد التشغيل للأيام القادمة إعتباراً من الـ 17 من حزيران الجاري والذي يتضمن تزويد الأهالي بالكهرباء مدة (10) ساعات من الساعة الواحدة ظهراً وحتى الرابعة صباحاً من صباح اليوم التالي وبمبلغ 6 آلاف دينار للأمبير الواحد.
 
وكانت "كرملش" قد أستثنيت منذ حوالي عام من القطع المبرمج للتيار الكهربائي الوطني مما جعلها تتزود يومياً لـ "24" ساعة متواصلة وذلك بقرار وزاري من وزارة الكهرباء العراقية بعد إلتزامها بدفع الرسوم وعدم التجاوز على الشبكة الكهربائية ، إلا أن أحداث الموصل وما رافقها من تطورات ألقت بضلالها على منطقة سهل نينوى أيضاً حيث أن المنطقة محرومة من الكهرباء حال بقية المناطق في المحافظة رغم كونها منطقة آمنة نسبياً بالمقارنة مع مركز المحافظة.
 
جدير بالذكر أن بلدة كرمليس أو كما يسميها أهلها بالسريانية الدارجة "كرملش" هي إحدى البلدات التابعة لقضاء الحمدانية وتقع على بعد 28 كم شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.




2

ثانوية كرمليس للبنين تكرم 15 طالباً من طلبتها المعفيين إعفاءاً عاماً

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
نظمت ثانوية كرمليس للبنين ، الخميس الماضي ، حفلاً في باحة المدرسة جرى فيه توزيع نتائج معدلات السعي السنوي على الطلبة وتكريم المتفوقين والمعفيين منهم إعفاءاً عاماً من قبل مدير المدرسة جبرائيل حنا ماموكا.
 
وبلغ عدد الطلبة المعفيين (15) طالباً من طلبة المراحل غير المنتهية في الثانوية والذين جرى تكريمهم بحضور المدير والكادر التدريسي في المدرسة.
 
ويعد هذا الإحتفال الرابع من نوعه الذي تقيمه المدرسة على مدار السنة الدراسية (2013 - 2014) لتكريم الطلبة المتفوقين والمتميزين في المدرسة حيث سبق لها أن كرمت طلبتها المتميزين خلال نصفي السنة الأول والثاني من العام الدراسي الحالي.
 
وينشر موقع "عنكاوا كوم" أسماء المتفوقين المعفيين إعفاءاً عاماً مع معدلاتهم كما وصلته من إدارة المدرسة:
 
الصف الأول:
1- فادي فارس جورج - الأول 93%.
2- حسن ميثم حيدر - الثاني 91%.
3- أيوب إيفان أيوب - الثالث 88%.
 
الصف الثاني:
1- ليونارد وليد صليوا - الأول 97%.
2- محي الدين شمس الدين - الثاني 87,8%.
3- جان فارس جودت - الثالث 86,5%.
4- هانس فواز يونس - الرابع 85,3%.
 
الرابع العلمي:
1- يوسف معن حبيب - الأول 97,5%.
2- أنس حازم شمعون - الثاني 90,5%.
3- فرانس نهاد عزيز - الثالث 88%.
4- فرانس فواز يونس - الرابع 87,9%.
 
الخامس العلمي
1- يوسف عبد اللطيف جميل - الأول 96,4%.
2- فادي نهاد عزيز الثاني - الثاني 95,8%.
3- ريتشارد أكرم عبوش - الثالث 89,9%.











3
التربية الرياضية في كلية التربية / الحمدانية تقيم مهرجانها السنوي الثالث

 
عنكاوا كوم - بغديدا - خــاص
 
نظم قسم التربية الرياضية في كلية التربية / الحمدانية ، مؤخراً ، مهرجانه الرياضي السنوي الثالث والذي ينظمه القسم للعام الثالث على الملعب المغلق لنادي قره قوش الرياضي في مدينة بغديدا مركز قضاء الحمدانية.
 
وأستهل المهرجان بالنشيد الوطني العراقي أعقبه وقوف الجميع دقيقة صمت على أرواح شهداء العراق ، بعدها ألقت رئيسة قسم التربية الرياضية الدكتورة أمال نوري بطرس كلمة بينت فيها دور الرياضة الكبير ولاسيما في الوحدة الوطنية والألفة بين أبناء المجتمع الواحد.
 
وتضمن المهرجان عدداً من الفعاليات الأستعراضية والألعاب الشعبية والترفيهية والتي قدمها طلبة قسم التربية الرياضية ، بعد ذلك أقيمت المباراة النهائية لبطولة الكلية بكرة القدم المصغرة للصالات والتي ألتقى فيها فريقا "التربية الرياضية x الفيزياء" وأنتهت بفوز التربية الرياضية بركلات الجزاء الترجيحية.
 
وبعد إنتهاء المباراة جرى توزيع الكؤوس والميداليات على الفرق الفائزة في مختلف فعاليات المهرجان.
 
وقد حضر المهرجان عميد كلية التربية - الحمدانية الدكتور رجب عواد بكر ومعاونيه العلمي والإداري كلاً من الدكتور ميخائيل عيسى جحولا والدكتور يوسف فرنسيس إقليمس وعدد من رؤساء أقسام الكلية وعضو البرلمان العراقي النائب خالص أيشوع وجمع من طلبة الكلية.
 
جدير بالذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كانت قد أصدرت في الـ 23 من شباط الماضي أمراً وزارياً بإستحداث جامعة الحمدانية والتي ستكون كلية التربية الحالية في الحمدانية نواتها الأولى.











4
كلية التربية / الحمدانية تشارك في المعرض السنوي الأول لجامعة الموصل

 
عنكاوا كوم - خــاص
 
شاركت كلية التربية / الحمدانية ، مؤخراً ، في المعرض السنوي الأول لجامعة الموصل والذي أقيم على هامش إحتفالات جامعة الموصل بالذكرى السابعة والأربعين لتأسيسها.
 
وجاءت مشاركة الكلية بجناح خاص ضم العديد من الشهادات التقديرية التي حصل عليها أساتذتها إلى جانب إحصائيات خاصة بالطلبة وصور من مختلف أقسام الكلية مع مجموعة من الصور توثق مراحل إنجاز البناية الجديدة للكلية ، بالإضافة إلى عدد من البحوث والمؤلفات الخاصة بأساتذة الكلية.
 
وكان المعرض قد أفتتح من قبل رئيس جامعة الموصل الدكتور أُبي سعيد الديوه جي ، حيث مثل كلية التربية / الحمدانية في المعرض عميدها الدكتور رجب عود بكر ومعاونيه كلاً من الدكتور ميخائيل عيسى منصور جحولا والدكتور يوسف فرنسيس إقليمس.
 
جدير بالذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كانت قد أصدرت في الـ 23 من شباط الماضي أمراً وزارياً بإستحداث جامعة الحمدانية والتي ستكون كلية التربية الحالية في الحمدانية نواتها الأولى.



5
مؤسستان تنظمان مهرجاناً فنياً بمناسبة أعياد "أكيتو" في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خـاص
 
نظم مركز كلكامش للثقافة بالتعاون مع مركز طلبة وشباب كرملش ، الثلاثاء 15 نيسان الجاري ، مهرجاناً فنياً على حدائق مركز كرمليس الإجتماعي الكلداني وذلك بمناسبة أعياد أكيتو القومية.
 
وأستُهِل الحفل بكلمة ترحيبية بالحضور أعقبها وقوف الجميع دقيقة صمت على أرواح شهداء شعبنا والعراق ثم كلمة بالمناسبة ألقاها نائب رئيس مجلس أعيان كرملش نشأت يوشوع عيسى وأخيراً كلمة عن الإحتفالية ألقاها رئيس مركز كلكامش للثقافة الأديب سعيد شامايا والتي سرد خلالها أيام الإحتفالات وتفاصيلها والتي كانت تقام قديماً في بابل وآشور.
 
وبعد الإنتهاء من الكلمات قدمَ مجموعة من أطفال كرملش أنشودة "بشينا بشينا بأكيتو" تلتها قصيدة "بين بابل وآشور" للشاعر توفيق سعيد توفيق ، ثم همسة من الغربة بعنوان "عززتي لا نشيتي" قدمها شاب وشابة من البلدة. بعدها ألقى الشاعر الدكتور بهنام عطاالله قصيدة بعنوان "أيقونات نهرينية" تلتها فقرة حوار حب حمل عنوان "عزيزا دماثي" قدمه شاب وشابة من البلدة ، ثم ألقى الشاعر وسيم مجيد قصيدته "مجبور عفتك يا بلادي" أعقبها قصيدة بعنوان "أكيتو" ألقاها الشاب فرانس فواز.
 
بعد ذلك ألقى الشاعر متي إسماعيل متي قصيدة بعنوان "تنياثا" أعقبها شعر حمل عنوان "لبي" ألقاه الشاب فرانس نهاد ، ثم ألقت الشاعر عذراء صباح سكريا قصيدتها المعنونة "نشيد الربيع" ، بعدها قدم عدد من شباب البلدة أوبريتاً حمل عنوان "الغربة" وأختتمت القصائد بقصيدة "نيسن خاثا" للشاعر قصي يوسف مصلوب.
 
وكان مسك الختام مع دبكة كرمليسية أداها عدد من شباب البلدة يرتدون الأزياء الشعبية وعلى أنغام الأغاني السريانية لتعقبها فقرة تكريم الشعراء والمشاركين والتي أختتم الحفل بها.
 
جدير بالذكر أن مركز كلكامش للثقافة يعد مركزاً ثقافياً يهتم بأمور الثقافة والتربية والفن والأدب.



























6
ثانوية مار أفرام السريانية تقيم معرضاً فنياً من نتاجات طلبتها

 
عنكاوا كوم - بغديدا - خــاص
 
نظمت ثانوية مار أفرام السريانية المختلطة ، السبت الماضي ، المعرض السنوي الأول الذي ضم نتاجات فنية وأعمال يدوية من عمل طلبة المدرسة التي تقع في بلدة بغديدا مركز قضاء الحمدانية.
 
وذكر مدرس مادة التربية الفنية في المدرسة أرجوان أياد جرجيس لموقع "عنكاوا كوم" أن "المعرض تضمن لوحات سريانية ولوحات تضليل بقلم الرصاص مع أستخدام الطالب تكنيك الظل والضوء في الرسم".
 
وأضاف جرجيس "كما ضم المعرض لوحات زخارف هندسية ودائرية الشكل ولوحات من القماش والرسم على الزجاج ، إضافة إلى فن الكولاج ولوحات من الفن الآشوري".
 
وبين جرجيس أن "المعرض ضم 95 عملاً فنياً كانت مشاركات لطلاب صفوف المرحلة المتوسطة وطلبة الصف الرابع العلمي في المدرسة".
 
وقد حضر أفتتاح المعرض كل من مدير تربية الحمدانية باسم حبيب أسطيفو ومدير معهد إعداد المعلمين في الحمدانية الدكتور فاضل قاشا ومدير ثانوية مار أفرام السريانية سمير جحولا ومديرة مدرسة آشور بانيبال السريانية منيرة أوراها مع الكادر التدريسي لكلتا المدرستين إضافة إلى جمع من أهالي بغديدا.
 
جدير بالذكر أن ثانوية مار أفرام السريانية المختلطة أستحدثت في العام 2012 بعد أن أنفصلت عن مدرسة آشور بانيبال السريانية التكميلية المختلطة التي أصبحت فيما بعد مدرسة إبتدائية.



















7
بغديدا تحتضن الأستعراض الرياضي السنوي لمدارس تربية قضاء الحمدانية

 
عنكاوا كوم - بغديدا - خـاص
 
أقامت مديرية تربية قضاء الحمدانية بالتعاون مع مديرية النشاط الرياضي والكشفي في المديرية العامة لتربية نينوى وبرعاية محافظ نينوى أثيل النجيفي ، الأربعاء 9 نيسان الجاري ، الأستعراض الرياضي السنوي لمدارس قضاء الحمدانية وذلك على ملعب عمو بابا الأولمبي في بغديدا.
 
وأستهل المهرجان الرياضي فقراته بكلمة ترحيبية بالحضور تلتها وقوف الجميع دقيقة صمت إجلالاً وإكراماً لشهداء العراق وشهداء الحركة الرياضية ، بعدها جرت مراسيم رفع العلم الوطني العراقي وعزف النشيد الوطني "موطني".
 
بعدها جاءت فقرة الكلمات التي كانت بدايتها مع كلمة محافظ نينوى ألقتها مستشارته لشؤون المكونات عروبة بايزيد إسماعيل ، ثم كلمة رئيس لجنة التربية والتعليم في المحافظة ألقاها سيدو حسين بعدها كلمة لجنة الرياضة والشباب في مجلس قضاء الحمدانية ألقاها عضو المجلس لويس مرقوس أيوب ، والكلمة الختامية كانت لمدير تربية الحمدانية باسم حبيب أسطيفو والتي بَيـّن فيها حرص تربية الحمدانية على إقامة مهرجانها السنوي هذا كل عام.
 
ثم أنطلقت كراديس المدارس في أستعراض مسيرها حول الملعب والمرور من أمام منصة التحية ، وكان في مقدمتها كردوس حملة الأعلام العراقية ، تلاها كردوس الأزياء التراثية لبلدات شعبنا والمكونات العراقية الأخرى ثم كردوس أطفال الروضات ورياض الأطفال ، وفي الأخير كراديس المدارس الإبتدائية ، المتوسطة ، الإعدادية والثانوية المشاركة في المهرجان ومن مختلف مناطق القضاء.
 
وبعد الإنتهاء من الأستعراض من أمام منصة التحية تجمعت كراديس المدارس جميعها في منتصف الملعب وأدت قسم المشاركة بإخلاص وأمانة في مسابقات الأستعراض ثم بدأت بإخلاء الساحة لتُعرض فقرة اللوح الأرضي من قبل مدرسة برطلة الأولى.
 
ثم ابتدأت مسابقات ألعاب القوى الخاصة بالمهرجان والتي تضمنت كل من القفز العالي ، ركض 25م ، ركض 100م ، ركض 200م ، ركض 400م ، ركض 800م ، قذف الثقل ، الطفر العريض ، بريد 425 x  ، بريد 4100 x م ولمختلف المدارس من الإبتدائيات والمتوسطات والإعداديات والثانويات من البنين والبنات إضافة إلى الروضات ورياض الأطفال المشاركة في المهرجان.
 
كما عـُرِضَت خلال الأستعراض فعاليات متنوعة منها فعالية فنية بعنوان "وطني الغالي" لروضة قره قوش الثانية وعرض لفريق نادي قره قوش الرياضي بالملاكمة وفعالية خطف الأعلام للمدارس المتوسطة والثانوية والإعدادية.
 
وفي ختام المهرجان جرى توزيع الكؤوس والجوائز على المدارس الفائزة بالمراكز الثلاث الأولى.
 
وقد حضر الأستعراض كل من عضوي مجلس النواب العراقي خالص أيشوع ومحمد جمشيد ووكيل وزير التربية للشؤون العلمية د. نهاد الجبوري ، رئيس أبرشية الموصل وتوابعها للسريان الكاثوليك المطران مار يوحنا بطرس موشي والمستشار البطريركي للسريان الأرثوذكس المطران صلبيا شمعون ، مستشارة محافظ نينوى لشؤون المكونات عروبة بايزيد إسماعيل ، قائمقام قضاء الحمدانية نيسان كرومي رزوقي وعدد من أعضاء مجلس قضاء الحمدانية ، منسق حماية الكنائس في محافظة نينوى العميد فارس عبد الأحد ، مدير تربية الحمدانية باسم حبيب أسطيفو ومدراء الأقسام والمشرفين ومدراء المدارس والكوادر التدريسية ، معاون عميد كلية التربية / الحمدانية الدكتور يوسف فرنسيس متي ومدراء الدوائر الحكومية والأمنية في القضاء إضافة إلى ممثلي الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني العاملة في المنطقة وجمع غفير من أهالي بغديدا.
 
جدير بالذكر أن تربية الحمدانية تحرص كل عام على إقامة هذا النشاط الرياضي الكبير والذي يعد عرساً رياضياً يجمع مدارس القضاء كافة.




























































































[/center]

8
سركون لازار: لنا تحفظات على القانون الجعفري ولم أصوت عليه لأني كنت في جولة في سهل نينوى




 
عنكاوا كوم - خــاص
 
أوضح وزير البيئة في الحكومة العراقية المهندس سركون لازار صليوا في تصريح خاص لموقع "عنكاوا كوم" أنه لم يصوت على القانون الجعفري كونه كان في جولة في سهل نينوى يوم جرى التصويت على القانون وإقراره في شباط من عام 2014 ، مؤكداً في ذات الوقت تحفظه على طبيعة صياغة بعض فقرات القانون.
 
وجاء تصريح صليوا على هامش الندوة التعريفية التي أقامتها قائمة "الرافدين" في الـ 6 من الشهر الجاري في بلدة كرملش والتي حضرها عدد من مرشحي القائمة ومن بينهم وزير البيئة الذي يحمل التسلسل (10) في القائمة.
 
وبيّن صليوا في تصريحه أن "قانون الأحوال الشخصية الجعفري طـُـرِحَ في جلسة مجلس الوزراء في شهر تشرين الثاني من عام 2013 والتصويت الذي جرى عليه في تلك الجلسة كان على تأجيل الموضوع من عدمه".
 
وأضاف وزير البيئة "أنا كنت مشاركاً فقط في تصويتي على رفض تأجيل الموضوع والسير به ولكن التصويت الذي فاز خلال تلك الجلسة كان تأجيل الموضوع وبالفعل تأجل حيث جرى التصويت عليه في شهر شباط من عام 2014 والذي لم أشارك فيه لأني لم أكن متواجداً في تلك الجلسة".
 
وذكر صليوا أن "القانون الجعفري تم إقراره في جلسة مجلس الوزراء بتاريخ 25 / 2 / 2014 وأنا لم أكن موجوداً في تلك الجلسة ، فقد كنتُ في جولة في سهل نينوى وفي ذلك اليوم بالتحديد كنتُ في قرية تللسقف ولم أحضر جلسة التصويت ، فمحاضر إجتماعات المجلس ومحضر التصويت موجود وبالإمكان نشره".
 
وأستغرب صليوا من التشويش الذي جرى على الموضوع ، مبيناً أن الموضوع جرى تناوله بطريقة غير سليمة وغير ناضجة خصوصاً الإعلام الذي تناول هذا الموضوع كأنه حقيقة ولم يسأله أحد هل هذا صحيح أم لا ، على حد قوله.
 
وأوضح الوزير أن "الشيء الذي يربطني بالموضوع هو ما صرح به المرجع اليعقوبي وكان تصريحه هذا في شهر تشرين الثاني من عام 2013 وليس حالياً وأستغرب من ترويجه في هذه الفترة".
 
وبين صليوا أن "التصويت الذي حصل في مجلس الوزراء في تلك الفترة - أي شهر تشرين الثاني من عام 2013 - لم يكن على أساس إقرار الموضوع من عدمه فالقانون كان مطروحاً خلال الجلسة وكان لنا تحفظات على نقاط داخل هذا القانون لكن مع إتفاقنا مع المبدأ لأنه موضوع دستوري بعيداً عن الآراء العلمية والمنهجية والأكاديمية ولكنه يتبع مادة دستورية وهي المادة (41) التي تعطي لكل طائفة ولكل مذهب ولكل دين الأحقية بأن يكون له قانون للأحوال الشخصية ومحاكم خاصة به".
 
وأختتم سركون لازار التصريح بقوله "أؤكد ثانية تحفظي على طبيعة صياغة بعض فقرات القانون والتي ليس من حقي أن أدخل في فلسفة وتفسير المذهب الشيعي – الجعفري ولكن أتحفظ على بعض الصياغات التي فيها نوع من التجاوز أو الإساءة أو سوء الفهم فيما يخص المذاهب الأخرى".
 
جدير بالذكر أن مشروع قانون الأحوال الشخصية الجعفري كان قد أثار جدلاً سياسياً وإجتماعياً ودينياً في الأوساط السياسية والشعبية العراقية ، وقد تبنى القانون وزير العدل في الحكومة العراقية حسن الشمري.


9
جمعية كرمليس للثقافة والفنون تستذكر الأب الراحل سالم كَني بأمسية تأبينية

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أستذكرت جمعية كرمليس للثقافة والفنون ، الخميس الماضي ، مرور 5 أعوام على رحيل الأب سالم حبيب كَني ، بأمسية أستذكارية تأبينية أقامتها الجمعية على قاعة مار يونان في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش.
 
وأستهلت الأمسية بالوقوف دقيقة صمت على روح الأب الراحل كَني ثم توالت الكلمات التي ألقيت بالمناسبة وكانت البداية مع كلمة خورنة مار أدي الرسول ألقاها الخورأسقف يوسف شمعون حنا ، ثم كلمة مجلس أعيان كرملش ألقاها عضو الهيئة الإدارية في المجلس فهمي إلياس حنونا أعقبتها أخوة المحبة والفرح التي كانت لها هي أيضاً كلمة ألقاها زاهر عبد اللطيف جميل والتي كان الأب الراحل مرشدها في البلدة ، وكان ختام فقرة الكلمات مع جمعية كرمليس للثقافة والفنون التي ألقى رئيسها الشماس حبيب يوسف كلمة بهذه المناسبة.
 
ثم صدحت حناجر الشعراء القادمين من برطلة وتللسقف وبغديدا بالإضافة إلى شعراء كرملش بقصائد تخص المناسبة ، تلتها ترتيل جوق مار يوسف البتول لعدة تراتيل روحية كان أبرزها ترتيلة "بوش بشلاما" السريانية لإحدى عضوات الجوق.
 
وفي ختام الأمسية أفتتح النائب خالص أيشوع بمشاركة الآباء الكهنة معرضاً خاصاً بمقتنيات الأب الراحل سالم كَني.
 
وقد حضر الأمسية عضو البرلمان العراقي النائب خالص أيشوع أسطيفو ، قائممقام قضاء الحمدانية نيسان كرومي رزوقي ، عضو مجلس محافظة نينوى أنور متي هدايا  ، الآباء الكهنة الأفاضل من كرملش والبلدات المجاورة ، ذوي المرحوم الأب سالم كَني ، ممثلي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني في المنطقة وحشد كبير من أهالي بلدة كرملش.
 
هذا وكانت الأمسية قد أقيمت تحت شعار " بين السطور تركت أسماً عطراً" وبرعاية المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية.
 
جدير بالذكر أن الأب سالم حبيب كَني ينحدر من عائلة "كَني" الكرمليسية ، وكان قد وافاه الأجل مع مرافقه أبلحد خمو أثر حادث مروري مؤسف في نيسان من عام 2009.
























10
للعام الثالث... ثانوية كرمليس للبنات تقيم معرضاً لنتاجات طالباتها

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
نظمت ثانوية كرمليس للبنات للعام الثالث على التوالي ، الخميس الماضي ، معرضاً للأعمال الفنية ضم نتاجات فنية وأعمال يدوية وتراثية من عمل طالبات المدرسة.
 
وحضر أفتتاح المعرض عدد من أعضاء مجلس قضاء الحمدانية ، مديرة ثانوية كرمليس للبنات إنعام هرمز والكادر التدريسي في المدرسة ، مختار البلدة باسل حبيب القس ، مدراء ومدرسي المدارس في البلدة إضافةً إلى ممثلي الأحزاب والمؤسسات العاملة في كرملش.
 
ويعد هذا المعرض الثالث من نوعه الذي تقيمه ثانوية كرمليس للبنات بعد معرضين كانت قد أقامتهما خلال العامين المنصرمين ولاقا حضوراً جماهيراً من أهالي البلدة.
 
جدير بالذكر أن ثانوية كرمليس للبنات تأسست العام 2002 بعد فصلها عن ثانوية كرمليس المختلطة التي أصبحت تـُعـرَف فيما بعد بـ "ثانوية كرمليس للبنين".














11
غداً الأثنين ... عرض مسرحية "طـلـيـبــوثــا" في بغديدا

 
عنكاوا كوم - بغديدا - خـاص
 
تقدم فرقة مسرح قره قوش "بغديدا" للتمثيل وبمناسبة يوم المسرح العالمي ، يوم غدٍ الأثنين 31 آذار الجاري ، المسرحية السريانية "طليبوثا" وذلك على قاعة فرقة المسرح في بغديدا.
 
والمسرحية من تأليف أنطوان تشيخوف ، سرينة أبراهيم كولان ، إخراج الدكتور نشأت مبارك وتمثيل نخبة من فناني الفرقة.
 
وسيكون موعد العرض الساعة السادسة مساءاً من يوم غدٍ الأثنين والأيام التالية ، والدعوة عامة للجميع لحضور العرض المسرحي.
 
جدير بالذكر أن الـ 27 من آذار – مارس من كل عام يعد يوماً عالمياً للمسرح ، حيث تـُـقدَم في هذا اليوم العروض المسرحية والفنية علي خشبات المسارح في العديد من بلدان العالم.


12
وزير التعليم العالي يكرم معاون عميد كلية التربية / الحمدانية

 
عنكاوا كوم - خــاص
 
كرم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي الأديب ، مؤخراً ، المعاون العلمي لكلية التربية / الحمدانية الدكتور ميخائيل عيسى منصور جحولا بشهادة تقديرية مذيلة بتوقيع الوزير.
 
وجاء تكريم جحولا لجهوده المتميزة المبذولة وتميزه من خلال مشاركته في عضوية اللجان العلمية المتعددة التي كُلِفَ بها وكذلك حضوره المتواصل ومساهمته الفعالة في تقييم وأختيار المرشحين لجائزة التعليم العالي للعلوم.
 
ويشغل جحولا منصب المعاون العلمي لعميد كلية التربية / الحمدانية الدكتور رجب عواد بكر ، فيما يشغل الدكتور يوسف فرنسيس إقليمس منصب المعاون الإداري للعميد.
 
جدير بالذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كانت قد أصدرت في الـ 23 من شباط الماضي أمراً وزارياً بإستحداث جامعة الحمدانية والتي ستكون كلية التربية الحالية في الحمدانية نواتها الأولى.



13
مدير عام الدراسة السريانية يزور مدرستان سريانيتان في بغديدا

 
عنكاوا كوم - بغديدا - خــاص
 
زار مدير عام الدراسة السريانية في وزارة التربية العراقية عماد سالم ججو ، السبت الماضي ، مدرستي آشور بانيبال السريانية الإبتدائية المختلطة ومار أفرام السريانية الثانوية المختلطة في بغديدا.
 
وألتقى ججو خلال زيارته للمدرستين بمديرة المدرسة الإبتدائية الست منيرة أوراها ومدير المدرسة الثانوية الأستاذ سمير جحولا ، حيث تطرق المديران خلال حديثهما مع المدير العام للدراسة السريانية إلى عدد من الصعوبات والمعوقات التي قد تعرقل المسيرة التربوية في كلا المدرستين منها مشكلة الدوام المزدوج الذي تعاني منه المدرسة ، حيث طالب مدير ثانوية مار أفرام ببناء صفوف أخرى تلحق بثانويته التي تداوم في الطابق الثاني من المدرسة لكي لا تكون معوقاً تعرقل فتح صفوف جديدة في الثانوية المستحدثة حديثاً والتي تتكون من أربعة صفوف فقط.
 
وزار ججو أثناء تجوله في المدرسة أحد صفوف إبتدائية آشور بانيبال السريانية وأطلعَ على طريقة التدريس المتبعة في تعليم طلاب هذا الصف ، وأطلع كذلك على المستوى الدراسي للطلاب.
 
جدير بالذكر أن مدرسة آشور بانيبال السريانية المختلطة كانت قد تأسست في العام 2008 كمدرسة تكميلية تضم 9 صفوف حتى العام 2012 عندما أستحدث ثانوية مار أفرام السريانية المختلطة لتنفصل عن آشور بانيبال السريانية التي أصبحت إبتدائية.







14
"مار أفرام السريانية" الأولى على المدارس الإعدادية في مسابقة سريانية في الحمدانية

 
عنكاوا كوم - الحمدانية - خــاص
 
أختتمت ، اليوم الأثنين 24 آذار الجاري ، مسابقة "مار أفرام السرياني" الأولى للغة السريانية للمدارس الإعدادية في قضاء الحمدانية والتي أقيمت مباراتها النهائية على قاعة ثانوية أبن العبري السريانية المختلطة في برطلة.
 
وجمعت المباراة النهائية 4 مدارس هن كل من "إعدادية برطلة المهنية ، ثانوية كرمليس للبنات ، إعدادية الشهيدة شموني / برطلة ، ثانوية مار أفرام السريانية المختلطة / بغديدا" وذلك بعد تصفيات أستمرت يومين بين "16" مدرسة تأهلت خلالها مدرسة واحدة من كل مجموعة من المجاميع الأربعة المكونة للفرق.
 
وقبيل إنطلاق المباراة ألقى مشرف اللغة السريانية ومقدم المسابقة فوزي ميخائيل كلمة قصيرة شكر فيها الحضور وتمنى للمدارس المتبارية الفوز ، بعدها جرى عزف وإنشاد النشيد الوطني العراقي باللغة السريانية.
 
وبعد مباراة شيقة وقوية طـُـرحت فيها أسئلة متنوعة في 5 أبواب هي "القواعد ، الإملاء ، القراءة ، المعاني ، أختر الصحيح" فازت ثانوية مار أفرام السريانية المختلطة من بغديدا بالمركز الأول برصيد 24 نقطة تلتها في المركز الثاني ثانوية كرمليس للبنات برصيد 23 نقطة ، فيما حلت إعدادية الشهيدة شموني من برطلة في المركز الثالث بحصولها على 22 نقطة أما إعدادية برطلة المهنية فقد جاءت في المركز الرابع والأخير بعد جمعها لـ 18 نقطة فقط.
 
وفي ختام المسابقة جرى توزيع الدروع والميداليات على المدارس الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى ومدرسي اللغة السريانية فيها إضافة إلى درع المديرية العامة للدراسة السريانية والتي تسملها رئيس قسم اللغة السريانية في المديرية العامة لتربية نينوى سمير يوخنا.
 
وقد حضر المسابقة مدير مديرية تربية الحمدانية باسم حبيب ، رئيس القسم السرياني في المديرية العامة لتربية نينوى سمير يوخنا ، مدير شعبة الدراسة السريانية في تربية تلكيف ضياء سالم ، مشرف اللغة السريانية الجديد في تربية نينوى خالد ياقو وعدد من مدراء المدارس والهيئات التدريسية في برطلة.
 
وذكر رئيس القسم السرياني في تربية نينوى في تصريح خاص لموقع "عنكاوا كوم" أن "اليوم أختتمت المسابقة الأولى للدراسة السريانية تحت أسم مسابقة مار أفرام السرياني الأولى وسيكون لنا مسابقة أخرى في تلكيف في الـ 31 من الشهر الجاري". مبيناً كذلك أن للمديرية العامة للدراسة السريانية مهرجان للخط والزخرفة في شهر نيسان القادم.
 
وتمنى يوخنا في ختام حديثه من أولياء أمور الطلبة تشجيع أولادهم للإلتحاق بالمدارس السريانية من أجل تطوير اللغة السريانية والتعليم المسيحي في المدارس التي يتواجد فيها أبناء شعبنا.
 
هذا وأقيمت هذه المسابقة التي تعد الأولى من نوعها في القضاء برعاية المديرية العامة للدراسة السريانية في وزارة التربية العراقية ببغداد ، وأشرف عليها ثلاثة من مشرفي اللغة السريانية في محافظة نينوى هم كل من "عصام ياكو ، فوزي ميخائيل ، بشار هادي".
 
جدير بالذكر أن مسابقة "مار أفرام السرياني الأولى" كانت قد أنطلقت في الـ 22 من الشهر الجاري وأستمرت لثلاثة أيام متتالية.
































15
أول مسابقة سريانية للمدارس الإعدادية في قضاء الحمدانية

 
عنكاوا كوم - خـــاص
 
تقام في مدرسة آشور بانيبال السريانية في بغديدا أول مسابقة من نوعها خاصة باللغة السريانية للمدارس الإعدادية والثانوية التابعة لمديرية تربية قضاء الحمدانية.
 
ويشارك في المسابقة التي تحمل أسم "مسابقة مار أفرام السرياني الأولى للغة السريانية" 16 مدرسة إعدادية وثانوية تدرس اللغة السريانية كمنهاج مدرسي ضمن الحصص الأسبوعية في المدرسة.
 
وكانت المسابقة قد أنطلقت يوم أمس السبت ، 22 آذار الجاري ، وستستمر لثلاثة أيام متتالية حيث من المؤمل أن تختتم يوم غدٍ الأثنين على قاعة ثانوية أبن العبري السريانية المختلطة في برطلة.
 
جدير بالذكر أن المسابقة تقام برعاية المديرية العامة للدراسة السريانية في وزارة التربية العراقية ببغداد ، ويشرف عليها ثلاثة من مشرفي اللغة السريانية في محافظة نينوى.



















16
الـ 3 من نيسان القادم... أمسية أستذكارية للأب الراحل سالم كَني في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
تنظم جمعية كرمليس للثقافة والفنون ، الخميس 3 نيسان القادم ، أمسية أستذكارية لمرور 5 أعوام على رحيل الأب سالم كَني إلى الأخدار السماوية.
 
وستقام الأمسية الساعة السادسة مساءاً على قاعة مار يونان في مركز مار يوسف الثقافي شرقي بلدة كرملش.
 
هذا وستكون الأمسية برعاية المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية ، وستقام تحت شعار "بين السطور تركت أسماً عطراً".
 
جدير بالذكر أن الأب سالم حبيب كَني ينحدر من عائلة "كَني" الكرمليسية ، وكان قد وافاه الأجل مع مرافقه أبلحد خمو أثر حادث مروري مؤسف في نيسان من عام 2009.


17
كرملش تحيي الذكرى السادسة لإستشهاد المطران مار بولس فرج رحو

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أحيت خورنة مار أدي الرسول في كرملش ، الجمعة الماضية 14 آذار الجاري ، الذكرى السادسة لإستشهاد المطران مار بولس فرج رحو الذي أستشهد مطلع العام 2008 في مدينة الموصل.
 
وجاء إحتفاء الخورنة بهذه المناسبة متزامناً مع إحدى جمع الصوم الأربعيني المتضمنة في طقوسها رتبة "درب الصليب" التي تقام حتى يوم الجمعة العظيمة الواقعة في الأسبوع الأخير من الصوم.
 
وتضمن تقديم المناسبة كلمة جاء فيها "إن آلام شهداء الإيمان ليست فقط مرتبطة بهم ، ولكنها تستمد معناها الكامل لأنه قد تم عيشها لأجل الله. نحتفل اليوم بذكرى إستشهاد شيخ شهداء المسيحية العراقيين للألفية الثالثة، المطران مار بولس فرج رحو... نرافق المسيح المتألم اليوم ومعه تلميذه بولس فرج رحو، نصل إلى قمة آلامه لنعبر من خلالها إلى قيامته، هناك نعبر لنرى تلميذه ينال إكليل الشهادة والنصر. لقد تم وضع شريط أحمر على الصليب ، إنه دم فرج رحو الذي أختلط بدم المسيح....".
 
كما وتضمنت المسيرة تأملات وصلوات عدة ركزت على روحية الإستشهاد في المسيحية وأخرى على مشوار المطران الشهيد منذ دعوته الكهنوتية حتى إستشهاده.
 
وقد حضر الصلاة راعي أبرشية الموصل وتوابعها على الكلدان المطران مار أميل شمعون نونا والخورأسقف يوسف شمعون حنا والأب بولس ثابت حبيب وجمع غفير من أهالي بلدة كرملش.
 
جدير بالذكر أن المطران الشهيد مار بولس فرج رحو كان قد أختُطف وعثر عليه مقتولاً في مدينة الموصل العام 2008م وكان حينها يرأس أبرشية الموصل وتوابعها على الكلدان.













18
"مجلس الأعيان" يحرز لقب بطولة المسابقات الثقافية السابعة في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أختتمت ، الجمعة الماضية 14 آذار الجاري ، وعلى قاعة مار أفرام في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش ، بطولة المسابقات الثقافية بموسمها السابع والتي نظمها نادي كرمليس الرياضي تحت رعاية خورنة مار أدي الرسول.
 
وألتقى في المباراة النهائية للبطولة فريقا "مجلس أعيان كرملش x الأكاديميون" سيطر خلالها "مجلس الأعيان" على مجموع النقاط في فقرات المباراة والتي فشلت فيها محاولات "الأكاديميون" الظفر بالمزيد من النقاط للتفوق على الخصم ليحسم المجلس المباراة لصالحه ويفوز بلقب الموسم السابع من البطولة بـ 35 نقطة مقابل 33.
 
وقبيل بدء المباراة ألقى الأب بولس ثابت حبيب كلمة أشاد فيها بدور النادي في إقامة هكذا نشاطات ثقافية سنوية منذ عدة سنوات ولا زال مستمراً في تنظيمها ، كما ألقى رئيس الهيئة الإدارية للنادي الكابتن فادي عزيز كلمة شكر فيها جميع المؤسسات التي كان لها دور في إنجاح هذه البطولة الثقافية خاصاً بالذكر خورنة مار أدي الرسول في البلدة.
 
وفي ختام المباراة جرى توزيع الجوائز والهدايا على أعضاء الفريقين الفائزين بالمركزين الأول والثاني ، إضافة إلى الجوائز التقديرية للهيئة المنظمة والمعدة للبطولة والمؤسسات والشخصيات التي كان لها دور في إنجاحها.
 
وقد حضر المباراة الختامية راعي أبرشية الموصل وتوابعها للكلدان المطران مار أميل شمعون نونا ، الخوري يوسف شمعون حنا والأب بولس ثابت حبيب من خورنة مار أدي الرسول في كرملش ، الأخ الراهب وسام مارزينا من بغديدا ، عدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني العاملة في البلدة إضافة إلى جمع غفير من أهالي بلدة كرملش.
 
جدير بالذكر أن البطولة كانت قد أنطلقت في الـ 2 من شباط المنصرم بمشاركة 12 فريقاً من بلدة كرملش.





















19
فرقة كرمليس للفنون الشعبية تشارك في مهرجان أعياد الحرية ونوروز الثامن
 
عنكاوا كوم - خــاص
 
شاركت فرقة كرمليس للفنون الشعبية ، مؤخراً ، في فعاليات مهرجان أعياد الحرية ونوروز الثامن وبمناسبة إعلان أربيل عاصمة للسياحة العربية والذي أقيم على متنزهات شانا بارك في أربيل.
 
وأدى أعضاء الفرقة خلال المهرجان عدداً من الدبكات الشعبية والتراثية الخاصة بشعبنا مرتدين أزياء كرمليس الشعبية ، كما شاركت الفرقة بعرض فني أقيم على مسرح منتزهات شانا بارك مع مجموعة من الفرق الكردية والعربية والعالمية.
 
وكان قد شارك في المهرجان "16" عضواً من أعضاء الفرقة ولعدة أيام متتالية.
  
جدير بالذكر أن فرقة كرمليس للفنون الشعبية تأسست عام 1997 وتضم حالياً العديد من الشباب الواعد بين صفوفها وتتبع إلى جمعية كرمليس للثقافة والفنون.






20
ليومين متتاليين... ورشة عمل صحفية في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
يقيم مركز كلكامش للثقافة والفنون وبالتعاون مع مركز طلبة وشباب كرملش ورشة عمل صحفية خلال يومي الخميس والجمعة القادمين ، 13 - 14 آذار الجاري ، عن "دعم الإعلام لدى الشباب".
 
وستقام الورشة على قاعة مجلس أعيان كرمليس "كرملش" في حي الربيع جنوبي البلدة.
 
جدير بالذكر أن مركز كلكامش للثقافة يعد مركزاً ثقافياً يهتم بأمور الثقافة والتربية والفن والأدب.


21
متوسطة قره قوش للبنات تنظم سفرة علمية إلى معمل خياطة برطلة
 
عنكاوا كوم - خـــاص
 
نظمت متوسطة قره قوش للبنات ، الأحد الماضي ، سفرة علمية لعدد من طالبات المدرسة إلى معمل خياطة برطلة الواقع قرب مفرق الحمدانية على طول الشارع الواصل بين أربيل والموصل.
 
وذكر مصدر في المدرسة لموقع "عنكاوا كوم" أن "السفرة تضمنت 35 طالبة من الطالبات المتفوقات في المراحل الدراسية الثلاثة من المدرسة وذلك بهدف إطلاع الطالبات على كيفية عمل المعمل".
 
وأضاف المصدر " أطلعت الطالبات خلال الزيارة على التصاميم ، الديكورات وآلية عمل المكائن في المعمل والتي شرحها المهندس المسؤول على المراحل الفنية في المعمل ، حيث أخترنا هذا المعمل لكونه قريباً من بغديدا والوحيد المتواجد في المنطقة".
 
وشكر المصدر المدرسي في ختام حديثه كل من إدارة المعمل والمهندس الذي قدم الشرح للطالبات وكذلك مديرة المدرسة رحاب ثمين مجيد التي عملت على إستحصال الموافقات من مدير المعمل ومن مدير تربية الحمدانية.
 
وأختتمت السفرة بزيارة مزار وكنيسة القديسة بربارة الشهيدة وكنيسة مار أدي الرسول في كرملش ، حيث شارك في السفرة بالإضافة إلى الطالبات كل من مديرة المدرسة والكادر التدريسي في المدرسة.
 
جدير بالذكر أن معمل خياطة برطلة أفتتح قبيل عام في منطقة سهل نينوى الجنوبي ، وقد أنشأ بكلفة 14 مليار دينار عراقي وبطاقة تصميمية تقدر بـ "500" ألف قطعة سنوياً.







22
جمعية كرمليس للثقافة والفنون تزور مدارس كرملش في ذكرى عيد المعلم
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
زار وفد من جمعية كرمليس للثقافة والفنون ، الأربعاء الماضي ، المدارس الإبتدائية والثانوية في بلدة كرملش وذلك لتقديم التهاني بمناسبة عيد المعلم الذي يقع في الأول من آذار من كل عام.
 
وشملت الزيارة كل من إبتدائيتي وثانويتي كرمليس للبنين والبنات ، حيث تمنى رئيس الجمعية وأعضاء الهيئة اﻻدارية النجاح والتوفيق للهيئات التدريسية في المدارس الأربعة التي زارها الوفد إضافة إلى روضة مار بولس فرج رحو في البلدة.
 
وضم الوفد الزائر كل من رئيس الجمعية الشماس حبيب يوسف حنا وعدد من أعضاء هيئتها الإدارية.
 
جدير بالذكر أن جمعية كرمليس للثقافة والفنون تتبع للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في أربيل ، ولها نشاطات فنية وإجتماعية وثقافية متنوعة على مدار السنة.









23
في إطار جولتهما في سهل نينوى... وزير البيئة والنائب عماد يوخنا يزوران كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
زار وزير البيئة العراقي المهندس سركون لازار صليوا وعضو البرلمان العراقي النائب عماد يوخنا ، الجمعة الماضية ، بلدة كرملش وذلك ضمن جولتهما في منطقة سهل نينوى وشمال العراق على رأس وفد من الحركة الديمقراطية الآشورية.
 
وأستهل الوفد زيارته بالتوجه إلى مقر الحركة في البلدة حيث ألتقى هناك بأهالي المنطقة وأستمع إلى معاناة عدد من المواطنين وإحتياجاتهم والمشاكل التي تواجههم لمتابعتها وحلها مع الجهات ذات العلاقة.
 
بعدها توجه الوفد إلى كنيسة مار أدي الرسول وألتقى بالخورأسقف يوسف شمعون حنا والأب بولس ثابت حبيب ، حيث أكد الوفد خلال لقاءاته الدينية والشعبية على أهمية تضافر الجهود لإنجاح قرار مجلس الوزراء في أستحداث محافظة سهل نينوى الهادف لتطوير المنطقة وتنميتها إقتصادياً.
 
وأختتم الوفد زيارته للبلدة بالمشاركة في حفل عيد الميلاد لأحد أبناء البلدة وذلك أثر دعوة وجهت لهم للمشاركة في هذه المناسبة.
 
هذا وقد رافق الوفد خلال جولته في البلدة كل من مستشار محافظ نينوى لشؤون المكونات الدكتور دريد حكمت زوما ، العميد فارس عبد الأحد ، مسؤول محلية الحركة في كرملش جلال أيشوع شابا وعدد من أعضاء وقياديي الحركة.
 
جدير بالذكر أن الوفد كان قد زار ناحية برطلة قبيل زيارته لبلدة كرملش وألتقى هناك بعدد من أهالي المنطقة.
























24
جمعية كرمليس للثقافة والفنون تختتم دورتها الرابعة للغة السريانية

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أحتفلت جمعية كرمليس للثقافة والفنون ، الأربعاء الماضي ، بتخرج الدفعة الرابعة من دورة تعليم اللغة السريانية التي نظمتها الجمعية أواخر كانون الثاني الماضي تحت أسم "دورة مار أدي الرسول الرابعة".
 
وتخلل الحفل كلمة الجمعية ألقاها رئيسها الشماس حبيب يوسف وكلمة أخرى للخورأسقف يوسف شمعون حنا ، كما وشهد الحفل توزيع شهادات التخرج وجوائز لكافة المتخرجين من الدورة.
 
وبيّن رئيس الجمعية الشماس حبيب يوسف لموقع "عنكاوا كوم" أن "الدورة أستغرقت 45 يوماً وشارك فيها 20 طالباً من كلا الجنسين ، وقد تضمنت تعليم مبادئ اللغة السريانية وقواعدها".
 
وأضاف يوسف "تفوق في الدورة 4 من المشاركين فيها وهن كل من: ثامرة بطرس يعقوب  ، هدى غانم سليم ، لينا محب شاكر ، ناريمان عبد الكريم حنا".
 
وقد حضر الحفل كل من الخورأسقف يوسف شمعون حنا القهوجي ، ممثلين عن مجلس أعيان كرملش ، هيئة حراسات كرملش وعدد من منظمات المجتمع المدني العاملة في البلدة.
 
جدير بالذكر أن جمعية كرمليس للثقافة والفنون تتبع للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في أربيل ، ولها نشاطات فنية وإجتماعية وثقافية متنوعة على مدار السنة.










25
بمناسبة عيد المعلم... ثانوية كرمليس للبنين تكرم طلبتها المتفوقين

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أحتفت ثانوية كرمليس للبنين ، السبت الماضي ، بذكرى عيد المعلم العراقي الذي يقع في الأول من آذار من كل عام ، بإحتفالية أقيمت في الباحة الداخلية للمدرسة كُرِمَ خلالها الطلبة المتفوقين في إمتحانات نصف السنة في المدرسة.
 
وأستهلت الإحتفالية بكلمة مدير المدرسة جبرائيل حنا ماموكا التي هنئ من خلالها زملائه في الكادر التدريسي بذكرى عيدهم مبيناً في ذات الوقت أهمية المعلم ودوره في بناء المجتمع من خلال الأجيال التي يعدها للمستقبل.
 
وأعقب كلمة الإدارة توزيع هدايا على الطلبة المتفوقين من الذين حصلوا على المرتبتين الأولى والثانية في كافة المراحل الدراسية في المدرسة ، تلتها فقرة توزيع الحلويات على الحضور من الكادر التدريسي والضيوف والطلبة ، لتختتم الإحتفالية بمشهد مسرحي قدمه عدد من طلبة الصف الرابع الإعدادي.
 
جدير بالذكر أن مدرسة ثانوية كرمليس للبنين تأسست عام 1975 تحت أسم "ثانوية كرمليس المختلطة" حتى عام 2002 عندما فصلت إلى مدرستين واحدة للبنين وأخرى للبنات.





















26
طالبات الإبتدائية يحتفين بذكرى عيد الطالب العراقي في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أحتفت إدارة وطالبات مدرسة كرمليس الإبتدائية للبنات ، الثلاثاء الماضي ، بذكرى عيد الطالب العراقي الذي يقع في الـ 25 من شباط من كل عام ، بإحتفالية صغيرة أقيمت في باحة المدرسة شاركت فيها الهيئة التدريسية والطالبات.
 
وأستهل الإحتفال بكلمة إدارة المدرسة ألقتها المديرة لطيفة أيشوع هنئت فيها الطالبات في ذكرى عيدهن وطالبتهن ببذل المزيد من الجهد في سبيل النجاح والتفوق في الحياة الدراسية ، كما وأثنت على العمل الذي يقدمه الكادر التدريسي في المدرسة من أجل الوصول إلى النتائج المرجوة.
 
كما وتضمن الإحتفال إلقاء كلمة وأناشيد من قبل الطالبات إضافة إلى فعاليات ومسابقات شاركت فيها طالبات من مختلف المراحل الدراسية في المدرسة.
 
جدير بالذكر أن مدرسة كرمليس الإبتدائية للبنات جرى تشييدها في أواخر أربعينيات القرن المنصرم ، وتضم حالياً 6 صفوف دراسية.









27
إنطلاق الموسم السابع من بطولة المسابقات الثقافية في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أنطلقت ، الأحد الماضي 2 شباط الجاري ، وعلى قاعة مار أفرام في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش ، الموسم السابع من بطولة المسابقات الثقافية التي ينظمها نادي كرمليس الرياضي في البلدة.
 
ويشارك في البطولة 12 فريقاً موزعين على أربع مجموعات ، ضمت المجموعة الأولى كل من " المتابعون بصمت ، مجلس أعيان كرملش ، مار أدي" ، في حين ضمت الثانية كل من "الكرمة ، جامعيون ، القديسة ريتا".
 
أما المجموعة الثالثة فقد ضمت "حراسات كرمليس ، الأكاديميون ، النادي الرياضي" ، وضمت المجموعة الرابعة والأخيرة كل من "الشرقية ، مار يوسف ، أكاد كرملش".
 
وتميزت البطولة هذا العام بإضافات جديدة تمثلت بتقسيم أبواب المسابقة ضمن 3 شاشات برونزية وفضية وذهبية ، تضم كل شاشة 3 أبواب وكل باب بدوره يتضمن 3 أسئلة وتفصل بين الشاشتين الأولى والأخيرة فقرتين من باب "غير كلام".
 
هذا وتقام البطولة برعاية خورنة مار أدي الرسول في كرملش ، ويعدها ويقدمها كل من زهير يوشوع وبسام منصور.
 
جدير بالذكر أن المباراة الأولى للبطولة كان قد ألتقى فيها فريقا "مجلس أعيان كرملش  xمار أدي" والتي أنتهت بفوز مجلس الأعيان بـ 16 نقطة مقابل 9 نقاط لفريق مار أدي.















28
لقاءات ومحاضرات نصف شهرية للعوائل في بلدة كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
باشرت خورنة مار أدي الرسول في كرملش ، مؤخراً ، بتنظيم لقاءات لعوائل البلدة ضمن برنامج "لقاء العائلة" الذي يتضمن تقديم محاضرات نصف شهرية للمتزوجين من أبناء البلدة.
 
وأقيم اللقاء الأول للبرنامج يوم الجمعة الماضية 31 كانون الثاني المنصرم ، قدم خلاله الأب بولس ثابت حبيب محاضرة بعنوان "التربية" وذلك على قاعة مار يونان في مركز مار يوسف الثقافي في البلدة.
 
ومن المؤمل أن يشتمل البرنامج فعاليات عدة ومتنوعة ستقدم خلال السنة.
 
هذا ودعت اللجنة من خلال المواقع الإلكترونية الكرمليسية كافة عوائل البلدة للمشاركة في هذه اللقاءات بالنظر لأهمية اللقاء لهم.
 
جدير بالذكر أن خورنة مار أدي الرسول / كرملش تتبع لإيبارشية الموصل الكلدانية التي يرأسها المطران مار أميل شمعون نونا.











29
إنطلاق دورة جديدة لتعليم اللغة السريانية في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أنطلقت ، مؤخراً ، دورة جديدة من دورات تعليم اللغة السريانية التي تنظمها جمعية كرمليس للثقافة والفنون ، إحدى منظمات المجتمع المدني العاملة في بلدة كرملش.
 
وذكر رئيس الجمعية الشماس حبيب يوسف لموقع "عنكاوا كوم" أن "الدورة أنطلقت في 20 / 1 / 2014 وستسمر لمدة شهرين حاملة أسم دورة مار أدي الرسول الرابعة".
 
وأضاف يوسف "تتضمن الدورة تعليم مبادئ اللغة السريانية ويتعلم فيها 26 متعلم من كلا الجنسين ومن مختلف الأعمار".
 
هذا ويشرف على الدورة والتعليم رئيس الجمعية الشماس حبيب يوسف حنا.
 
جدير بالذكر أن جمعية كرمليس للثقافة والفنون تتبع للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في أربيل ، ولها نشاطات فنية وإجتماعية وثقافية متنوعة على مدار السنة.






30
مجلة "الكرمة" تحتفي بالذكرى الـ 10 لتأسيسها في كرملش
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أحتفت مجلة "الكرمة" ، الأثنين الماضي ، بمرور الذكرى العاشرة لتأسيسها من خلال إحتفال أقامته هيئة تحرير المجلة على قاعة مار يونان في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش.
 
وأستهلت الإحتفالية بكلمة ترحيبية ألقتها عريفة الحفل تلتها إلقاء كلمات كانت الأولى لصاحب الإمتياز الخورأسقف يوسف شمعون حنا ثم كلمة رئيس التحرير الكاتب توفيق سعيد توفيق ، وأخيراً كلمة المحررين ألقاها عضو هيئة التحرير فرج بولس.
 
بعدها قدمت الفنانة هدير عزفاً على آلة الكمان ، ثم جرى توقيع كتاب "أصبر يا صابر مع الصابرين" لرئيس تحرير "الكرمة" والذي قدمه الإعلامي مروان ياسين الدليمي ، لتعقبها مداخلات حول المجلة والكتّاب.
 
بعد ذلك قدمت فرقة كرمليس للفنون الشعبية عرضاً فولكلورياً تضمن دبكات تراثية وشعبية على أنغام الأغاني السريانية.
 
وأختتم الحفل بتوزيع شهادات تقديرية على الكتّاب المساهمين في رفد المجلة بالمواد والمقالات المتنوعة.
 
جدير بالذكر أن مجلة الكرمة ، التي تصدر في كرملش ، تعد مجلة فصلية ، ثقافية ، إجتماعية ، عامة وصاحب إمتيازها هو الخورأسقف يوسف شمعون حنا القهوجي.













31
بمناسبة العام الجديد... هيئة شؤون المسيحيين توزع هدايا في مدارس كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خـاص
 
نظمت هيئة شؤون المسيحيين في بلدة كرملش ، السبت الماضي ، كرنفالاً صغيراً تكون من شخصين تنكرا بزي "بابا نوئيل" ، ووزعا هدايا على طلاب المدارس الإبتدائية في البلدة.
 
وتضمنت جولة الكرنفال كل من مدرستي كرمليس الإبتدائيتين للبنين والبنات ، حيث زارهما ووزع هدايا العيد على طلابهما.
 
وجاء تنظيم هذا الكرنفال تزامناً مع حلول عام ميلادي جديد ، ولإدخال البهجة والسرور في نفوس الأطفال لاسيما مع فترة الأعياد.
 
وكانت هيئة شؤون المسيحيين قد رعت ، مؤخراً ، كرنفالاً آخر لأطفال روضة مار بولس فرج رحو التابعة لرهبانية بنات مريم الكلدانيات في كرملش.
 
جدير بالذكر أن كرمليس أو كما تسمى بلهجة أهلها السورث "كرملش" ، بلدة مسيحية تقع على بعد 28كم شرق مدينة الموصل ويقطنها أكثر من 4 آلاف نسمة غالبيتهم العظمى من المسيحيين مع أقلية من الشبك المسلمين.


















32
أهالي كرملش يودعون 2013 بـ "كرنفال" أحتفالي يتجول في بلدتهم

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
ودع أهالي بلدة كرملش العام المنصرم 2013 ، بـ "كرنفال" أحتفالي ضم العشرات من شباب البلدة الذين تجولوا في أحياء وأزقة بلدتهم "كرملش" حتى مساء الـ 31 من كانون الأول الماضي.
 
وتجول الشباب المشاركون في الكرنفال في أحياء البلدة الأربعة وأزقتها وشوراعها ووزعوا هدايا العيد على الأطفال من المسيحيين والمسلمين على حدٍ سواء في إشارة إلى عدم وجود تفرقة بين أبناء البلد الواحد.
 
وبعد الإنتهاء من التجوال في البلدة الذي أستمر حتى مساء الثلاثاء الماضي الذي كان آخر يوم من عام 2013. أنتقل المشاركون في الكرنفال إلى مجمع الأرمن السكني ، جنوبي بلدة كرملش ، ووزعوا الهدايا على أطفاله.
 
وجاء هذا الكرنفال بالتزامن مع حلول أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة ، حيث أقيم بدعم من خورنة مار أدي الرسول وأحد المتبرعين من البلدة.
 
هذا وقد ضم الكرنفال العشرات من شباب البلدة الذين تنكروا بالأزياء الشعبية والتنكرية المختلفة ، فيما أرتدى آخرون الأزياء الدينية ، أما عدد آخر فقد فضل إرتداء زي الـ "بابا نوئيل" ليجمع هذا الكرنفال أزياء عدة بين صفوفه.
 
جدير بالذكر أن كرمليس أو كما تسمى بلهجة أهلها السورث "كرملش" ، بلدة مسيحية تقع على بعد 28كم شرق مدينة الموصل ويقطنها أكثر من 4 آلاف نسمة غالبيتهم العظمى من المسيحيين مع أقلية من الشبك المسلمين.































33
ثانوية كرمليس للبنات تستقبل العام الجديد بمخيم كشفي لطالباتها

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أستقبلت ثانوية كرمليس للبنات العام الجديد بمخيم كشفي ترفيهي أقامته لطالبتها ، الخميس الماضي ، إدارة المدرسة بالتعاون مع النشاط الرياضي والكشفي في المدرسة وذلك تزامناً مع حلول عام ميلادي جديد.
 
وتضمن المخيم ألعاباً وفعاليات مختلفة بين الطالبات المشاركات فيه ، حيث نـُـظِمَ المخيم من قبل معلمات التربية الرياضية وبإشراف إدارة المدرسة.
 
كما وتضمن المخيم إيقاد "شعلة النار" التي تعد من المعالم البارزة في المخيمات والنشاطات الكشفية.
 
جدير بالذكر أن ثانوية كرمليس للبنات تأسست العام 2002 بعد فصلها عن ثانوية كرمليس المختلطة التي أصبحت فيما بعد تعرف بـ "ثانوية كرمليس للبنين".








34
الكرمليسيون يستقبلون العام الجديد بالإحتفال والألعاب النارية

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أستقبل الكرمليسيون العام الجديد 2014 بإحتفال أصبح تقليداً يقيمه أبناء البلدة كل عام ، حيث خرج العشرات من أبناء بلدة كرملش مع دقات الثانية عشر ليلاً في شوارع وأحياء البلدة ، متجولين بسياراتهم لأكثر من ساعة معلنين بذلك عن ولادة عام ميلادي جديد.
 
وأطلق المحتفلون في إحتفالهم ألعاباً نارية مختلفة إبتهاجاً بدخول عام جديد وطي عام مضى ، فيما أطلق آخرون العيارات النارية في الهواء الأمر الذي يعده البعض مستهجناً وغير محبب وإنحداراً في الثقافة.
 
وقد فضلَ آخرون الإحتفال برأس السنة الجديدة مع عوائلهم في البيت.
 
جدير بالذكر أن كرمليس أو كما تسمى بلهجة أهلها السورث "كرملش" ، بلدة مسيحية تقع على بعد 28كم شرق مدينة الموصل ويقطنها حوالي 5 آلاف نسمة غالبيتهم العظمى من المسيحيين.













35
بمناسبة الأعياد... معرض فني تشكيلي ينظم في كرملش
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
نظمت جمعية كرمليس للثقافة والفنون ، الخميس الماضي ، معرضاً فنياً تشكيلياً لعدد من فناني بلدة كرملش بمناسبة حلول أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة ، وذلك على قاعة كنيسة مار أدي الرسول في البلدة.
 
وشارك في أفتتاح المعرض الخورأسقف يوسف شمعون حنا والأب بولس ثابت حبيب ، مختاري البلدة جورج يعقوب الكيخوا وباسل حبيب القاشا ، مسؤولي وممثلي المؤسسات والأحزاب السياسية العاملة في المنطقة ، إضافة إلى جمع من أهالي البلدة.
 
وضم المعرض ، الذي أقيم برعاية المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية ، لوحات فنية متنوعة كانت نتاجات كل من "ضياء يوسف عزيز ، كمال بولس يوسف ، هدى يوسف أبراهيم".
 
هذا وقد حضر جانب من فعاليات المعرض عضو البرلمان العراقي النائب خالص أيشوع أسطيفو.
 
جدير بالذكر أن جمعية كرمليس للثقافة والفنون تتبع للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في أربيل ، ولها نشاطات فنية وإجتماعية وثقافية متنوعة على مدار السنة.















36
تزامناً مع عيد الميلاد... الجمعية الخيرية الآشورية توزع هدايا العيد في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
تزامناً مع حلول عيد الميلاد المجيد وقرب حلول رأس السنة الميلادية الجديدة ، وزعت الجمعية الخيرية الآشورية ، الأثنين الماضي ، هدايا العيد لطلاب مدرستي كرمليس الإبتدائيتين للبنين والبنات في كرملش.
 
وجاء توزيع الهدايا بعد زيارة وفد من محلية كرملش للحركة الديمقراطية الآشورية لكلا المدرستين وقيامه بتوزيع الهدايا المقدمة من قبل الجمعية لأطفال بلدة كرملش.
 
وقد شمل التوزيع طلاب المدرستين الإبتدائيتين من المسيحيين والمسلمين في إشارة إلى وحدة الشعب العراقي بكل أطيافه ودياناته وقومياته.
 
جدير بالذكر ، أن الجمعية الخيرية الآشورية / العراق ، تعد جمعية خيرية ، إنسانية ، غير حكومية وغير ربحية ، وقد تشكلت رسمياً في ربيع عام 1991م.










37
مظاهر الزينة تعم كرملش... والبلدة المسيحية تتهيأ لإستقبال عيد الميلاد
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
تتهيأ بلدة كرملش ، كما كافة المناطق المسيحية في العراق ، لإستقبال أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة بحلة بهية تزيد من جمالية البلدة في هذه الأيام من السنة التي تعد مباركة بالنسبة للمسيحيين في عموم العراق والعالم.
 
وعمت مظاهر الزينة والإحتفال البلدة المسيحية الواقعة على بعد 28 كم شرقي الموصل ، حيث تزينت الشوارع الرئيسية في البلدة بالنشرات الضوئية والكتابات الخاصة بعيد الميلاد ، فيما قام أصحاب المحال والأسواق التجارية في البلدة بتزيين واجهات محالهم بزينة العيد ، إيذاناً منهم ببدء إحتفالات أعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة في البلدة.
 
أما خورنة مار أدي الرسول فقد أستعدت هي الأخرى للعيد ، حيث أقامت للعام الثالث على التوالي نصب مغارة الميلاد ولكن بشكل مختلف عن العام الماضي ، كما وقامت بنصب شجرة ميلاد وسط ساحة القديسة بربارة ، إضافة إلى تزيين الشارع المؤدي إلى الكنيسة وناقوسها وواجهتها بالنشرات الضوئية والتصاميم الخاصة بالميلاد.
 
ولم تنسى حراسات كرمليس تزيين مداخل البلدة بالزينة والنشرات الضوئية وذلك دلالة على مشاركة الجميع في التحضير والإستعداد للإحتفال بهذا العيد.
 
أما الأهالي فقد أنشغلوا بالتحضير للعيد من خلال عمل المعجنات و"كليجة" العيد التي تعد من أهم العلامات المميزة للعيد ، إضافة إلى نصب أشجار العيد ومغارة الميلاد كلٌ في منزله الخاص.
 
جدير بالذكر أن عيد ميلاد المسيح له المجد يقع في الـ 25 من كانون الأول وتحتفل به غالبية دول العالم التي تتبع التقويم الميلادي الغريغوري.





















38
تراث كرمليس يجتمع مع عيد الميلاد في مغارة جديدة

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خـــاص
 
تشهد بلدة كرملش "كرمليس" إنجاز مغارة جديدة يجتمع فيها عيد الميلاد المجيد مع تراث كرمليس ، لتكون بديلاً للمغارة القديمة التي كانت تتخذ شكل كرة أرضية كبيرة.
 
وسيكون شكل المغارة الجديدة بهيئة بيت كرمليسي قديم بحيث تجمع المغارة في ذات الوقت بين تراث البلدة والمناسبة الدينية.
 
والمغارة المزمع إقامتها تقع بالقرب من كنيسة مار أدي الرسول وسط البلدة ، وستضم تصاميم تراثية من الداخل والخارج إضافة إلى تماثيل العائلة المقدسة والمجوس التي ستوضع بداخلها لتجعل المغارة مكتملة من الناحية الدينية.
 
جدير بالذكر أن خورنة مار أدي الرسول في كرملش تحرص للعام الثالث على التوالي على إنجاز مغارة جديدة مع حلول عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة.





39
الخميس القادم وبمناسبة الأعياد... معرض للفن التشكيلي في كرملش
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
تنظم جمعية كرمليس للثقافة والفنون ، الخميس القادم الـ 26 من كانون الأول الجاري ، معرضاً للفن التشكيلي لفناني الجمعية وذلك بمناسبة حلول أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة.
 
وسيفتتح المعرض في العاشرة والنصف صباحاً على قاعة كنيسة مار أدي الرسول في البلدة.
 
والدعوة عامة للجميع للحضور والمشاركة بأفتتاح المعرض.


40
الـ 19 من الشهر الجاري ... بدء عرض فلم "حياة المسيح" في أربيل

 
عنكاوا كوم - خــاص
 
تمكنت مؤسسة حياة المحبة ، المؤسسة المالكة لراديو الحياة الجديدة ، من توقيع عقد مع "سينما رويال مول" في أربيل لعرض فلم "حياة المسيح" وذلك مع قرب حلول عيد الميلاد المجيد في العراق والعالم.
 
وذكر كادر العمل لموقع "عنكاوا كوم" أن "العرض سيبدأ في الـ 19 من الشهر الجاري وسيعرض بشكل مستمر أثناء فترة الأعياد لغاية الـ 9 من شهر كانون الثاني المقبل".
 
وأوضح الكادر أن "سعر البطاقة مخفض فـسيكون بـ 5,000 آلاف دينار فقط بدلاً من 10,000 آلاف دينار عراقي".
 
وبين كادر العمل إحتمالية عرض الفلم في "سينما المنصور مول" في بغداد ، و "سيتي سينما" في السليمانية.
 
جدير بالذكر أن "حياة المسيح" ، فلم سينمائي يتناول حياة يسوع المسيح له المجد على الأرض وهو مبني بالكامل على بشارة الإنجيل بحسب البشير لوقا ، ويتوفر بأكثر من 1,100 لغة ولهجة حول العالم.





41
إتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري ينهي أعمال مؤتمره التاسع في دهوك ويصدر بياناً ختامياً



عنكاوا كوم - خــاص
 
أختتم إتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري ، السبت الماضي ، مؤتمره التاسع المتزامن مع الذكرى الثانية والعشرون لتأسيسه والذي كان قد أقامه على قاعة محمد عارف الجزيري في مدينة دهوك ، تحت شعار " نحو المستقبل ... بنهج ثابت وخطى معاصرة".
 
وتضمنت فعاليات المؤتمر مناقشة تقرير السكرتير الذي تناول الشأن الداخلي للإتحاد من فروع ومكاتب ، والنظام الداخلي للإتحاد وبرنامجه للمرحلة المقبلة ، والذي تم إقراره من مندوبي المؤتمر.
 
كما وشهد المؤتمر في يومه الثاني مشاركة نائب رئيس مصلحة الطلاب في القوات اللبنانية رامي نحاس الذي ألقى كلمة أشار فيها إلى الشراكة المصيرية التي تربط مسيحيي المشرق بعض ببعض ، كما وأشار إلى دور القوات اللبنانية ومصلحة الطلاب في الدفاع عن مسيحيي لبنان ونضالهم خلال الفترات العصيبة التي مر بها لبنان.
 
أما الجلسة الأخيرة من المؤتمر فقد شهدت إنتخاب سكرتير جديد للإتحاد وأعضاء مكتب السكرتارية واللجنة التنفيذية ، حيث ترشح ثلاثة من أعضاء الإتحاد لشغل منصب السكرتير لدورة جديدة وبعد إنتخابات ديمقراطية أُعلِنَ عن فوز "فيانكي خوشابا" بمنصب سكرتير الإتحاد خلفاً للسكرتير السابق "كلدو رمزي".
 
وأختتم المؤتمر أعماله بأداء سكرتير وأعضاء اللجنة التنفيذية للإتحاد القسم أمام الحضور معاهدين أنفسهم على مواصلة نهج الإتحاد لتحقيق طموحات طلبة وشبيبة شعبنا.
 
وضم مكتب السكرتارية الجديد كل من:
 
1.   فادي كمال / نائب السكرتير ومسؤول مكتب الثقافة والإعلام المركزي.
2.  أثيل إسماعيل / مسؤول مكتب التنظيم.
3.  ألن تبسيما / مسؤول مكتب النشاطات.
4.  سافينا روفائيل / مسؤولة مكتب علاقات الإقليم.
5.  ريتا كوريال / مسؤولة مكتب الإدارة المالية.
6.  نينوس أنطوان / مسؤول مكتب التطوير والمشاريع.
 
أما اللجنة التنفيذية الجديدة فقد ضمت كل من:
 
1.  أوكن زيا / مسؤول فرع أربيل.
2.  أسان عماد / مسؤول فرع دهوك.
3.   لارسن مؤيد / مسؤول فرع سنحاريب.
4.  مارتن بابا / مسؤول فرع نينوى.
5.  أنور أنويا / مسؤول فرع كالح.
6.  عامر عادل / مسؤول فرع بغديدا.
7.  بانيبال شمعون / مسؤول فرع كركوك.
8.  كيوركيس يوخنا / مسؤول فرع بغداد.
 
فيما جاء في الإحتياط كل من :
 
أسحق داؤد / إحتياط أول ، عضو مكتب التنظيم.
رياض هرمز / إحتياط ثاني ، مكتب العلاقات - بغداد.
 
وكان إتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري قد أصدر بياناً بمناسبة إختتام مؤتمره التاسع والذكرى الـ 22 لتأسيسه، هذا نصه:

بيان إتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري بمناسبة
أختتام المؤتمر التاسع والذكرى الثانية والعشرون لتأسيسه

تحت شعار "نحو المستقبل ... بنهج ثابت وخطى معاصرة", عقد إتحادنا مؤتمره التاسع للفترة من الخامس ولغاية السابع من كانون الأول، على قاعة محمد عارف الجزيري في مدينة دهوك، بإحتفال كرنفالي حضره شخصيات سياسية وبرلمانية من المركز والإقليم.
 
وجاء المؤتمر التاسع متزامناً مع الذكرى الثانية والعشرين لتأسيس إتحادنا، مؤشراً إلى أن إتحادنا يواصل وبنجاح مهمته في ترسيخ المفاهيم القومية والتي ناضل من أجلها طوال تلك السنوات الطويلة من عمره، فيما يؤكد من جانب آخر أن مسيرة التجديد والتقييم مستمرة وبزخمها الذي أنطلق قبل 22 عاماً.
 
وبدأت فعاليات المؤتمر بنقاشات لتقرير السكرتير الذي تناول الشأن الداخلي للإتحاد من فروع ومكاتب، والنظام الداخلي للإتحاد وبرنامجه للمرحلة المقبلة، والذي تم إقراره من مندوبي المؤتمر.
 
وأكد المؤتمر أن إتحادنا وخلال تلك السنوات أثبت أن نهجه يجسد أفكار وأمال الطلبة والشبيبة، وعمل ومن خلال مواقفه على تمثيلهم والدفاع عن قضاياهم، في كافة المحطات النضالية، مكرساً نشاطه وجهود أعضاءه لخدمة هذه الأهداف والدفاع عنها وتذليل العقبات والصعوبات التي تواجهها ومن خلالها خدمة المسيرة العلمية والتربوية.
 
فيما دعا المؤتمرون الحكومة المركزية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، للإهتمام بجامعة الحمدانية، وجعلها بحق جامعة تليق بالمنطقة وأبنائها، مطالبين بتطوير أقسامها ورفدها بالتدريسيين ذوي الإختصاص من الكفاءات العلمية، ومنحها الإستقلالية الكاملة كجامعة قائمة بحد ذاتها، وتطوير البنى التحتية لها لتأخذ دورها العلمي في هذه المنطقة التي شهدت عبر عقود طويلة الحرمان والتهميش والإقصاء، وجعلها مركزاً ثقافياً علمياً بحثياً يخدم أبناء المنطقة بمختلف إنتماءاتهم القومية والدينية.
 
أما بشأن التعليم السرياني فإن المؤتمر يجدد مطالبته حكومة إقليم كردستان العراق، بفتح أقسام اللغة السريانية في جامعات الإقليم أسوة ببغداد، ونطالبهم كوننا ممثلين شرعيين لطلبة المدارس السريانية بالجدية أكثر والإفصاح عن الأسباب التي أدت إلى كل هذا التأخير.
 
وكذلك نطالب حكومة الإقليم والجهات الإختصاصية بضرورة مراجعة مناهج التعليم في الإقليم وإزالة كل ما يسيء إلى روح التآخي والتعايش بين مكوناته القومية. حيث لا تخلو هذه المناهج من مواضيع تثير الحساسية وتسيء لمشاعر أبناء شعبنا وهذه بحد ذاتها نقطة مهمة وجب على الحكومة معالجتها دون تأخير.
 
كما أشار إلى ضرورة وضع خطط شاملة و متكاملة لأهم الأولويات والملفات الواجب تفعيلها دولياً، ودعمها بالمستندات والوثائق، وعلى وجه الخصوص ما يتعلق بسهل نينوى والتغيير الديمغرافي الجاري بالمنطقة، وإعداد مشاريع إستراتيجية تهدف إلى تحديد المشاكل التي تواجه شعبنا ووضع الحلول والرؤى العملية لمعاجلتها.
 
ودعا المؤتمر أحزابنا القومية الكلدانية السريانية الآشورية، لوضع إستراتيجية حقيقة للعمل المشترك، لخدمة قضايا شعبنا المصيرية، كما أكد أن العمل المشترك وتوحيد الرؤى لا يقتصر على القوائم الإنتخابية أو توزيع المناصب السياسية على هذه الجهة أو تلك، بل أن العمل الحقيقي يتحقق بتوحيد برامج العمل الإستراتيجية بشكل يخدم مطالب شعبنا ويحقق أماله، وفي هذه المناسبة نجدد مطالبة قوانا السياسية بضرورة تفعيل مطلبهم العادل بإستحداث محافظة سهل نينوى، لما له من أهمية في النهوض بواقع المنطقة والحفاظ على ديمغرافية المنطقة من المحاولات المستمرة التي تحاول تغيير واقعها لمصالح سياسية ضيقة.
 
وجدد المؤتمر إلتزام الإتحاد بنهج وسياسة الحركة الديمقراطية الآشورية - زوعا وقائمة الرافدين في ترسيخ وحدتنا القومية، ومطالب شعبنا المشروعة مؤكدين على دعم مواقف الحركة في المسيرة النضالية والمحطات المقبلة.
 
واليوم يعلن إتحادنا إستمراره في الإلتزام بثوابته القومية والوطنية، وسعيه المستمر لخلق مجتمع عراقي جديد يحمل ثقافة العيش المشترك، والإحترام المتبادل بين مكوناته الإثنية والدينية، دون المساس معنوياً ومادياً بالإرث الحضاري والديني والثقافي لأحدنا الآخر، فبناء الوطن على أساس التآخي والشراكة الحقيقية هدف نسعى لتحقيقه، ونغرسه في وجدان شبيبتنا وطلبتنا.
 
وختاماً تحية لأعضاء إتحادنا ومؤازريه من أبناء شعبنا ولأصدقائنا وأشقائنا في الوطن، ونعاهدهم على مواصلة نهجنا لتحقيق طموحات الطلبة والشبيبة، والنضال المستمر خدمةً لقضية شعبنا العادلة.
 
 
المجد والخلود لشهداء إتحادنا "بيرس، سمير، زيا"
المجد والخلود لشهداء شعبنا
المجد والخلود لشهداء الحركات الطلابية..
 
 
دهوك: 7 / كانون الأول / 2013
المؤتمر التاسع
لإتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري

































42
بعد مرور عقدين على هدمه... برج ناقوس كنيسة مريم العذراء يزين كرملش مجدداً

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
عاد برج ناقوس كنيسة مريم العذراء ليزين القصبة القديمة من بلدة كرملش بعد أن كان قد هـُـدِمَ أثناء تعمير الكنيسة عام 1986م.
 
وجاء البرج الجديد على طراز البرج القديم الذي كان قد أُزيل بسبب ضروريات الصيانة والإعمار التي شملت الكنيسة في الثمانينات من القرن الماضي.
 
وشملت عملية بناء البرج الجديد إقامة غرفة كانت في الأصل موجودة في الطابق العلوي من الكنيسة وكان يقوم عليها برج الناقوس القديم ، وإقامة هيكل حديدي بطول 9 أمتار وتغليفه بحجر الحلان مع بناء بعض الأجزاء التي كانت مبنية بالحجر والجص. إضافةً إلى طلاء البرج باللون الأبيض.
 
وجاءت عملية إعادة بناء البرج بإشراف المهندس شامل مجيد القاشا وبدعم من عائلة ألويس ججيكا ، أحد أبناء البلدة في المهجر ، الذي تبنى المشروع وأرسل مبلغاً قدره 17 مليون دينار عراقي لإعادة البرج إلى حالته السابقة وذلك حسبما ذكر الأب بولس ثابت حبيب في مقالة نشرها على المواقع الإلكترونية.
 
وكانت كنيسة مريم العذراء قد شهدت عدداً من التجديدات والترميمات كان آخرها في العام 2011م ، حيث أصبحت الكنيسة لعدة عقود مكاناً لتجمع الأخويات وإقامة الندوات والبرامج الدينية والثقافية في البلدة.
 
جدير بالذكر أن كنيسة مريم العذراء كانت في الأصل داراً لإحدى السيدات أوقفتها قبل مماتها لخدمة النفوس ، إذ يعود تاريخ تشييدها وحسب كتاب "تاريخ كرمليس" إلى عام 1887م ، أما البرج الأصلي فكان قد شُـيد عام 1923م أي بعد 36 عاماً من تشييد الكنيسة.











43
العثور على عملة معدنية في كرملش عمرها 800 سنة

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
عثر أحد الكرمليسيين ، مؤخراً ، على عملة معدنية نحاسية قديمة يعتقد أن عمرها أكثر من 800 سنة ، وذلك على بعد 1كم من بلدة كرملش.
 
وذكر الكرمليسي "عمار يوحنان عيسى العبدلي" أن "قبل عدة أسابيع عثرنا (أنا والسيد فرج بولس) على عملة معدنية نحاسية قديمة ، وبعد أن قمت بتنظيف العملة وإجراء عملية بحث في الإنترنت وجدنا أنها تعود إلى العصر الأتابكي (السلجوقي) وتم سكها في مدينة الموصل عام ستمائة وسبع للهجرة أي سنة 1210 ميلادية".
 
وبين العبدلي أن العملة "مصنوعة من النحاس أو البرونز وتحمل صورة رجل يلبس خوذة عسكرية ومكتوب حول الصورة أنها ضربت في الموصل سنة سبع وستمائة. أما الجانب الآخر فمكتوب عليه - لا اله إلا الله - ثم كلمات لم أستطع قرأتها ثم أسم الأمير أو الأتابك وهو أتابك مسعود - أبو بكر-".
 
وأضاف "بعد التفتيش عن الموضوع بدقة عرفت أنه الأتابك عز الدين مسعود الثاني أبن قطب الدين مودود زنكي أقسنقر من أتابكة الدولة الزنكية - مؤسسها عماد الدين زنكي - والد نور الدين زنكي باني الجامع النوري الكبير ذو المنارة الحدباء والتي تسمى الموصل الحدباء على أسمها".
 
وأشار العبدلي إلى أن "هذه العملة قد سكت قبل مذبحة كرمليس على يد المغول - سنة 1235ميلادي - بحوالي 25 سنة وأن عمرها الآن هو 803 سنة بالضبط أي قبل دخول المغول إلى العراق".
 
وبين أن هذه العملة "تم العثور عليها بالصدفة في الطريق الوسطاني - أورخا بلكيثا - على الطريق وعلى بعد 1كم من القرية".
 
جدير بالذكر أن كرمليس "كرملش" تجثم فوق هضبة تاريخية مساحتها حوالي 3كم مربع ، تحيط بها تلال أثرية كثيرة كانت فيما مضى مع كرمليس مدينة واحدة.
 
 
وتبين الصور أدناه العملة المكتشفة مع صور مشابهة لها من الإنترنت للمقارنة






44
اليوم الخميس ... إتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري يحتفي بالذكرى 22 لتأسيسه

 
عنكاوا كوم - خــاص
 
ينظم إتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري "خويادا" ، اليوم الخميس 5 كانون الأول الجاري ، حفل أفتتاح مؤتمره التاسع الذي يتزامن مع الذكرى الـ 22 لتأسيسه والمقام تحت شعار "المؤتمر التاسع.. للمستقبل.. بنهج ثابت وخطى معاصرة".
 
وسيقام حفل الإفتتاح الساعة الـ 5 مساءاً على قاعة محمد عارف الجزيري في مدينة دهوك "نوهدرا".
 
والدعوة عامة للجميع لحضور حفل الإفتتاح.


45
مفوضية الإنتخابات تفتتح مركزاً لتحديث سجلات الناخبين في كرملش
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
قامت المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات في العراق ، مؤخراً ، بإفتتاح مركز لتحديث سجلات الناخبين الإبتدائي في بناية ثانوية كرمليس للبنين في كرملش تمهيداً لإنتخابات مجلس النواب العراقي المزمع إقامتها في العام 2014.
 
وحددت المفوضية الفترة الخاصة بتحديث سجلات الناخبين من الـ 10 من تشرين الثاني الجاري ولغاية الـ 5 من كانون الأول القادم ، إلا أن مراسل الموقع وأثناء تواجده في المركز كناخب عادي علم أن المفوضية قد تقوم بتمديد فترة التحديث ولكن الأمر لم يرد بشكل رسمي لحد الآن.
 
وكان مقداد الشريفي رئيس الإدارة الإنتخابية في المفوضية قد ذكر في مؤتمر صحفي سابق أن المفوضية ستفتتح أكثر من "1080" مركزاً لإستقبال المواطنين من أجل تحديث سجل الناخبين.
 
جدير بالذكر أن المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات حددت الـ 30 من نيسان في عام 2014 القادم موعداً لإجراء إنتخابات مجلس النواب العراقي بدورته الثالثة.






46
"الحالمون" من بغديدا إلى مهرجان الكاميرا العربية في روتردام

 
عنكاوا كوم - خــاص
 
أقيم في مدينة روتردام بهولندا للفترة من 14 - 17 تشرين الثاني الجاري ، مهرجان الكاميرا العربية بدورته الثانية الذي نظمته مؤسسة نفيس للفنون والثقافة بمشاركة أكثر من 60 فلماً وتحت شعار"الربيع العربي تحديد الوجهة".
 
وضم المهرجان العديد من الأفلام العربية والعالمية منها فلم "الحالمون" المنتج من قبل فرقة مسرح قره قوش "بغديدا" للتمثيل وهو من تأليف جوزيف حنا يشوع ، بطولة الفنان وسام نوح الجميل وإخراج رغيد ننوايا.
 
ويعد "الحالمون" أول فلم من سهل نينوى يشارك في هكذا مهرجانات عالمية ، وهو فلم قصير مدته 6 دقائق ، تدور أحداثه حول "الحالمون" الذين هم شريحة مجتمعية زجت بها أنظمة أمن النظام السابق في مستشفيات الأمراض العقلية بعد تعذيبهم بوسائل دفعتهم إلى حالات الجنون المؤقت مثل فصام الشخصية وغيرها.
 
ويضع الفيلم تحت دائرة الضوء ما آل إليه حال البلد بعد دخول القوات الأمريكية وحتى اللحظة من خلال أحد هؤلاء الحالمين ، إذ بعد دخول القوات الأمريكية في العام 2003 تمزق النسيج الوظيفي لدوائر الدولة وفر كل العاملين من أماكن عملهم ومن هذه الدوائر (مستشفى الأمراض العقلية الشهير في منطقة الشماعية على أطراف بغداد) وعلى أثر ذلك فر العاملون من المستشفى وتبعهم المرضى الحقيقيون و"الحالمون".
 
وذكر مخرج الفلم رغيد ننوايا في حديثه لموقع "عنكاوا كوم" أن "كادر الفلم لم يستطع الذهاب إلى هولندا رغم الدعوة الموجهة إلينا وذلك لعدم إعطائنا التأشيرة أو الفيزا من السفارة الهولندية في العراق مما أضطرنا إلى أن يمثلنا في المهرجان أحد أبناء شعبنا في هولندا وهو الأخ هدير شيما".
 
وبين ننوايا أن "الحالمون كان المنافس القوي حسب قول مدير المهرجان روش عبد الفتاح" ، مشيراً إلى أن لجنة الحكم كان قد ترأسها الفنان المصري القدير هشام عبد الحميد.
 
وقدم ننوايا في نهاية حديثه شكره لكل من ساهم في إنجاز هذا العمل خاصاً بالذكر كل من "نورس خدو ، ستيفن حبيب ، ميثاق ميخائيل ، وعد توماس ، غريد صباح ومدير فرقة مسرح قره قوش - بغديدا الأستاذ صباح مجيد".
 
وكان فلم "الحالمون" قد عرض في الـ 17 من الشهر الجاري ، حيث ألقيت بعده كلمة المخرج ألقاها نيابة عنه ممثل الكادر هدير شيما.
 

وينشر موقع "عنكاوا كوم" نص كلمة المخرج:
 
الخيط الأول لذلك الشعاع الذي نشرته الشمس, مس مياه دجلة والفرات, مسها برقة وعذوبة, وأضفى عليهما عذوبة ومرحاً, فكانت الحضارة.
 
حضارة سومر, أولى حروف الكتابة البشرية, بداية الموسيقى الحقيقة بالقيثارة, والجمال حيث موناليزا سومر, وأحدث إكتشاف للبشرية أن سومر عرفت كرة القدم قبل الصين بـ 800 سنة.
 
الحضارة الأكدية, موطن الأنبياء, موطن أبينا إبراهيم.
 
الحضارة البابلية, أول قانون بشري, الجنائن المعلقة.
 
الحضارة الآشورية, رمز القوة والبناء, حضر, ونمرود.
 
حضارة الأمل التي ما لبثت أن تحولت إلى حضارة الألم.
 
ساحة التحرير, حيث يسكن جواد سليم, الفنان الإنسان, رمز الحرية والأمل, حيث سكنت الحرية حبيسة على ركام من الخرسانة, حرية وأمل ما زال الجميع يحلم بها. أنا وأنت وآخرون تحت حرية جواد المسلوبة, نحلم بتحقيقها, وفعلاً نحلم ولكن بالألم, ألمنا خاص لا يشبه ألام الآخرين, وعبثاً نحاول, لأننا جبلنا بالألم, والألم جُبِلَ بنا, ولكن رغم الألم سيبقى بصيص الألم هناك في الأفق, وإن كان في الأحلام, فهو أمل خير من ألم.
 
الحالمون نموذج مصغر لألم مستمر يولد مع ولادة كل عراقي, نحن هنا لنستورد حلماً فقدناه منذ زمن. فرصة اليوم كانت التواجد بينكم, ولكنها كانت عصية علينا, بقيت حلماً كغيرها من الأحلام معفرة بالألم, لأن العالم غير قادر على أحتوائنا, أو على الأقل القبول بنا. الفرح سيكون حلمنا المستقبلي, عسى أن لا تكرهوا أحلامنا لأنها بحجم ألمنا.
 
شكرا لإدارة المهرجان على هذه الفرصة, تحية من كل العاملين معطرة بالورد والياسمين والبنفسج إلى إدارتكم الموقرة, والى لقاءات أروع...
 
 
حديث مدير المهرجان روش عبد الفتاح
 http://www.youtube.com/watch?v=J8lKeF5f8l4&feature=youtu.be
 
برموشن فلم "الحالمون"
http://www.youtube.com/watch?v=RMo0umzi3sw


مخرج الفلم رغـيـد نـنـوايــا









47
معاودة العمل بمشروع تبليط شوارع كرملش بعد توقفه لشهور

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
باشر ، مؤخراً ، قسم التطوير الريفي في محافظة نينوى بالعمل في مشروع تبليط شوارع بلدة كرملش بعد توقف العمل فيه لعدة شهور والذي على أثره تركت بعض الشوارع المشمولة بالتبليط بالإسفلت من دون تبليط.
 
وذكر رئيس لجنة الإعمار والبلديات في مجلس قضاء الحمدانية لويس مرقوس أيوب لموقع "عنكاوا كوم" أن "هذه الشوارع هي من موازنة تنمية الأقاليم لعام 2011 والبالغة 650 مليون دينار عراقي ، وقد تجاوز تأخر التنفيذ لسنتين ، والسبب في ذلك هو أسلوب التنفيذ "أمانةً" للشوارع من قبل مديرية بلدية الحمدانية ، حيث أن القانون يجيز لمدير البلدية إحالة المشاريع التي لا تتجاوز كلفتها أكثر من 100 مليون دينار".
 
وبين أيوب أن "بلدية الحمدانية قامت عام 2012 بتنفيذ جزء من هذه الشوارع والتي كانت ضمن السقف القانوني المسموح لها تنفيذه ، حيث نفذت فقرة الترابيات والتيكلة الجبلية بقيمة 81 مليون دينار ، وفقرة القوالب الجانبية وصب الأرصفة بمبلغ 82 مليون دينار ، والفقرة الثالثة كانت صب شوارع كونكريتية مع تنفيذ ساقية وسطية بقيمة 67 مليون دينار والأرصفة والقالب الوسطي والجانبي ، وقد وصلت نسبة الإنجاز في هذه الفقرات 100%".
 
وأوضح أيوب أن "المرحلة الأولى من التنفيذ كانت "أمانة" من قبل بلدية الحمدانية ونفذته شركة صقر الحدباء للمقاولات ، أما المرحلة الثانية للإكساء بالإسفلت فيقوم بتنفيذه قسم التطوير الريفي في محافظة نينوى بميزانية تبلغ 265 مليون دينار" ، مشيراً إلى أنه "تم تنفيذ أكثر من 70% من المرحلة الثانية للشوارع ولم يتبقى إلا أيام قليلة وينتهي تنفيذ المشروع".
 
وحول وجود شوارع ضمن المشروع جرى تبليطها بطبقة واحدة فقط من الإسفلت أجاب أيوب "الإكساء دائماً يكون بطبقتين من الإسفلت ، الأولى هي الأساسية وتسمى الستابلايزر بسمك 10سم ، والثانية البايندر بسمك 5- 6سم ، فالمبالغ المخصصة للمشروع لا تكفي لإكساء هذه الشوارع بكاملها بالطبقتين ، حيث أن الكميات المخصصة للأساسية هي 12550 م3 ، بينما الكمية المخصصة لطبقة البايندر هي 5800 م3، ولهذا سيكون هناك نصف هذه الشوارع بطبقة واحدة والباقي بطبقتين".
 
أما عن إلغاء إكساء شوارع في حي القصبة القديمة بطبقة من الإسفلت فوق القديمة أوضح أيوب أن "هناك مبلغ  57 مليون دينار من إحتياط المشروع تم إصدار قرار تخصيصه من قبل مجلس قضاء الحمدانية لتأهيل وإكساء شوارع في كرمليس ، والآن يتم إستكمال الموافقات الرسمية من اللجنة القطاعية رقم 1 في محافظة نينوى ، إضافةً إلى أن هناك كشف إضافي بمبلغ 37 مليون دينار من إحتياط مبالغ 2010 ، تم تخصيصه من قبل مجلس القضاء لتبليط شوارع عدد/2 مع الأرصفة في حي ربيع".
 
وختم رئيس لجنة الإعمار والبلديات في مجلس القضاء حديثه بالقول "إن هناك أكثر من جهة رقابية على سير تنفيذ المشروع ، حيث الإشراف الفني من قبل مديرية بلدية الحمدانية/ قسم المشاريع ومديرية بلديات نينوى والطرق الريفية في المحافظة ، إضافة إلى اللجنة المختصة في مجلس قضاء الحمدانية" ، مبيناً أن "هذه اللجان تتولى عملية المراقبة والإشراف على سير التنفيذ" ومشيراً إلى أنه "سيكون هناك لجنة إستلام أولية من قبل إدارة القضاء وممثلين لكل الدوائر المشرفة على المشروع بمشاركة مجلس قضاء الحمدانية لتقييم المشروع قبل إستلامه".
 
جدير بالذكر أن بلدية الحمدانية كانت قد باشرت بالأعمال الأولية في مشروع تبليط وإعادة تأهيل شوارع في حيي "الشهداء والربيع" في بلدة كرملش قبل أكثر من عام.









48
قبل قليل .... هزة أرضية خفيفة تضرب سهل نينوى الجنوبي
 
عنكاوا كوم - سهل نينوى - خـاص
 
ضربت منطقة سهل نينوى الجنوبي ، قبل قليل من الآن ، وبالتحديد في الساعة 10:2 دقيقة من مساء الأربعاء ، هزة أرضية خفيفة أستمرت لثواني معدودة.
 
وشعرَ الأهالي في المنطقة بالهزة التي لم تسبب أية أضرار مادية أو بشرية تذكر.
 
جدير بالذكر أن سهل نينوى يعد منطقة جغرافية تابعة لمحافظة نينوى الواقعة شمالي العراق إلى شمال وغرب من مدينة الموصل.

49
الخوري لويس الشابي يوارى الثرى في مسقط رأسه كرملش
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
بعيون باكية ودموع حزينة أستقبلت بلدة كرملش ، عصر اليوم الجمعة ، جثمان أبنها الخوري لويس سعيد الشابي الذي أنتقل إلى الأخدار السماوية أمس الخميس في العاصمة العراقية بغداد.
 
وأقيمت مراسيم الإستقبال من دورة القديسة بربارة حيث سارت الجموع التي خرجت لإستقبال الجثمان برفقة الآباء الكهنة والشمامسة والأخوات الراهبات إلى كنيسة مار أدي الرسول التي جرى فيها مراسيم تشييع كبيرة ترأسها راعي أبرشية الموصل الكلدانية المطران مار أميل شمعون نونا بمعاونة الآباء الكهنة من الكنيسة الكلدانية والكنائس الشقيقة.
 
وتضمنت مراسيم التشييع صلوات الجنازة الطقسية عن راحة نفس الخوري ونص من الإنجيل المقدس وكلمة صديق الطفولة الخورأسقف يوسف شمعون القهوجي وكلمة أخرى لكهنة بغداد ألقاها الأب جميل نيسان القادم من بغداد.
 
كما وأقيمت في ختام الجنازة مراسيم توديع الكنيسة للخوري الراحل وبعدها وري جثمانه الثرى في كنيسة مار أدي الرسول كبرى كنائس بلدته ومسقط رأسه كرملش.
 
هذا وغصت الكنيسة بجموع غفيرة من أهالي البلدة الذين توافدوا لإلقاء نظرة الوداع على الفقيد والمشاركة في مراسيم الصلاة الجنازية.
 
والخوري الشابي مواليد بلدة كرملش "كرمليس" 22 / 10 / 1939 ، أكمل الدراسة الابتدائية فيها ثم دخل معهد شمعون الصفا في الموصل عام 1956 ، وفي سنة 1961 أرسِلَ إلى روما لإكمال الدراسة هناك حيث مكث فيها 9 سنوات.
 
رُسِمَ كاهناً في 29 / 6 / 1968 في كنيسة الكلية بروما على يد الكاردينال لغجان ، وفي عام 1970 نال على شهادة الليسانس في الفلسفة واللاهوت مع شهادة الماجستير في اللاهوت من الجامعة الكهنوتية ثم عاد إلى بغداد لخدمة الطائفة وعين في كنيسة مار يوسف الكلدانية - خربندة منذ 8 / 12 / 1970 ،  وخدم كذلك في كنيسة مار بولس في الزعفرانية وأخيراً في كنيسة سلطانة الوردية في الكرادة خارج ببغداد.
 
جدير بالذكر أن الأب الراحل لويس سعيد إلياس الشابي تقلد صليباً وخاتماً بعد رسامته خورأسقفاً من قبل غبطة البطريرك الكاردينال مار عمانوئيل الثالث دلي في كنيسة مار يوسف البتول في 11 / 1 / 2009 ، تكريماً للجهود التي بذلها في خدمة الكنيسة منذ رسامته الكهنوتية في روما عام 1968.































50
جمعية كرمليس للثقافة والفنون تحتفي بالذكرى الثانية لتأسيسها

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أحتفت ، جمعية كرمليس للثقافة والفنون ، الخميس الماضي ، بالذكرى الثانية لتأسيسها وذلك بحفل أقامته الجمعية على قاعة مار يونان في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش.
 
وأستهل الحفل فقراته بكلمة ترحيبية لعريفي الحفل "سامر أمير ، صبا ميخائيل" رحبا من خلالها باللغتين السريانية والعربية بالحضور المشارك في الحفل ، أعقبها كلمة خورنة مار أدي الرسول ألقاها الخورأسقف يوسف شمعون حنا القهوجي ، وتلا ذلك كلمة الجمعية التي ألقاها رئيس هيئتها الإدارية الشماس حبيب يوسف تطرق فيها إلى بدايات تأسيس الجمعية وأستعرض بشكل مختصر النشاطات الهامة التي أقامتها الجمعية خلال العامين المنصرمين ، كما وقدم شكره للمنظمات والهيئات التي ساعدت الجمعية خلال مسيرتها القصيرة هذه.
 
بعدها شارك عدد من المسؤولين الحكوميين والإداريين وممثلي منظمات المجتمع المدني في إطفاء الشمعة الثانية من عمر الجمعية وقص كعكة الإحتفال.
 
وتخلل الحفل إلقاء قصائد بالسريانية والعربية لكل من الشاعرين "توفيق سعيد ، متي إسماعيل" وأوبريت بالسورث المحكية حمل أسم "كَـو كـرماني" وأوبريتات غنائية تراثية أخرى ومشاهد فكاهية ومشاركات للأطفال.
 
وعرض بعدها فلماً وثائقياً قصيراً على شاشة الـ "داتا شو" عن نشاطات الجمعية ومشاركاتها في مهرجانات متعددة خلال الفترة المنصرمة.
 
وأختتمت فقرات الحفل بدبكة شعبية أدتها فرقة كرمليس للفنون الشعبية ، ليختتم الحفل بتكريم الأطفال والرسامان المشاركان في المعرض الذي أفتتح على هامش الحفل.
 
وقد حضر الحفل كل من قائممقام قضاء الحمدانية نيسان كرومي ، مختاري البلدة جورج يعقوب وباسل حبيب ، الخورأسقف يوسف شمعون حنا والأب بولس ثابت حبيب والخوري قرياقوس حنا راعي كنيسة مريم العذراء للسريان الأرثوذكس في برطلة ، عضو مجلس محافظة نينوى السابق سعد طانيوس وعدد من ممثلي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في المنطقة وجمع من أهالي بلدة كرملش.
 
جدير بالذكر أن الحفل جاء برعاية المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية وتحت شعار "الثقافة نهر الحياة والفن رافدها".































51
الخميس والجمعة القادمان ... عرض مسرحية "حـُـكـّـيــاثــا" في بغديدا

 
عنكاوا كوم - بغديدا - خـاص
 
تعرض فرقة مسرح قره قوش "بغديدا" للتمثيل ، يومي الخميس والجمعة القادمين 17 - 18 تشرين الأول الجاري ، المسرحية الكوميدية السريانية "حُكيّاثا" وذلك على خشبة فرقة المسرح في بغديدا.
 
والمسرحية من إعداد وإخراج وسرينة الدكتور نشأت مبارك وتمثيل عدد من أعضاء فرقة مسرح قره قوش للتمثيل.
 
وسيكون موعد العرض الساعة الخامسة والنصف مساءاً من يومي الخميس والجمعة ، والدعوة عامة للجميع.
 
جدير بالذكر أن مسرحية "حُكيّاثا" عرضت مؤخراً ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي السرياني السادس الذي أعلنت فيه بغديدا عاصمة للثقافة السريانية.


52
مدير الدراسة السريانية في نينوى يزور مدرسة آشور بانيبال السريانية المختلطة
 
عنكاوا كوم - بغديدا - خــاص
 
زار جبرائيل حنا ماموكا مدير الدراسة السريانية في المديرية العامة لتربية نينوى ، السبت الماضي ، مدرسة آشور بانيبال السريانية المختلطة في بغديدا وذلك ضمن زياراته التفقدية للمدارس المشمولة بالدراسة السريانية في المحافظة.
 
وقام ماموكا بجولة في المدرسة أطلع من خلالها على واقع التعليم السرياني والمستوى العلمي والتربوي كما وأطلع على واقع المدرسة من حيث الأثاث والإحتياجات وأداء الإدارة والمعلمين وتقييمهما ، مبدياً توجيهاته إلى مديرة المدرسة الست منيرة أوراها والكادر التعليمي على ضرورة تطوير عملية التعليم السرياني وإنجاحها.
 
كما وبين ماموكا كيفية معالجة السلبيات وتطوير الإيجابيات متمنياً في ذات الوقت الموفقية والنجاح للجميع خدمةً لبلدهم العراق وللعملية التربوية بشكل عام والتعليم السرياني بشكل خاص.
 
هذا وتعد هذه الزيارة الثالثة من نوعها التي يقوم بها ماموكا لهذه المدرسة لما لها من أهمية في إنجاح وتقدم التعليم السرياني في المنطقة.
 
جدير بالذكر أن جبرائيل حنا ماموكا يعد أول مدير لقسم الدراسة السريانية في المديرية العامة لتربية نينوى بعد إستحداث هذا القسم قبل حوالي عام والذي سبقه إستحداث المديرية العامة للدراسة السريانية في وزارة التربية العراقية.











53
نصب ديني جديد يزين بلدة كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
تزينت بلدة كرملش بنصب ديني جديد يمثل صليباً كبيراً جرى نصبه ، مؤخراً ، في إحدى المناطق الواقعة بين حي الربيع وحي الشهداء من البلدة.
 
وجرى أفتتاح النصب بمسيرة تقدمها الخورأسقف يوسف شمعون حنا والأب بولس ثابت حبيب وذلك ضمن فعاليات اليوم الثالث والأخير من مهرجان مار يوسف الثقافي الذي أقيم في البلدة للفترة من 17 - 19 أيلول الجاري.
 
ويعد هذا النصب ثالث نصب ديني يجري نصبه في البلدة من قبل خورنة مار أدي الرسول ، حيث أفتتحت في العام الماضي نصب تمثال مريم العذراء سيدة الكروم وقبله تمثال العذراء مريم قرب مركز مار يوسف الثقافي شرقي البلدة.
 
جدير بالذكر أن بلدة كرمليس يقطنها قرابة الــ 900 عائلة مسيحية يتبعون الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية إحدى الكنائس التي تنتمي إلى المذهب الشرقي للكاثوليكية ، الذي يضم كنائس مستقلة من أصل شرقي تحتفظ بشعائرها وتقاليدها ولكن تعترف بسلطة بابا روما.




54
فضائية سورويو تعرض حلقتان من برنامج "نبع الحياة" عن بلدة كرملش



 
عنكاوا كوم - خــاص
 
عرضت فضائية "سورويو TV" ، مؤخراً ، حلقتان متتاليتان من برنامجها "مبوعا دخايي بيث نهرين - نبع الحياة" عن بلدة كرملش ، وذلك ضمن الجولة التي قامت بها الإعلامية المعروفة سركونتا أوشانا لتصوير حلقات البرنامج في عدد من قرى وبلدات أبناء شعبنا في العراق.
 
وتضمنت حلقتا البرنامج جولة في عدد من المؤسسات الثقافية والإجتماعية والأديرة والكنائس في البلدة ، حيث زارت الإعلامية برفقة العم بطرس يوسف بطرس الزيباري كل من كنيسة مار كَوركيس وجمعية كرمليس للثقافة والفنون وأطلعت على معالم الكنيسة وقدمها إضافة إلى الإطلاع على المقتنيات التراثية الخاصة بالبلدة الموجودة في الجمعية.
 
كما وزارت أوشانا عدداً من البيوت وأطلعت على طريقة صنع "ماء الورد الكرمليسي" الذي يشتهر بصناعته أصحاب الكروم في البلدة ، وكذلك زارت مركز أعيان كرملش وأجرت لقاءاً مع رئيسه نعمت إيشوع الشابي.
 
ثم زارت المعرض الفني الخاص بإبتدائيتي كرمليس للبنين والبنات المقام في كنيسة مار أدي الرسول واللقاء بمدراء المدرستين ، تلتها زيارة الكنيسة من الداخل والإطلاع على معالمها وزيارة ضريح الآباء المدفونين في الكنيسة. وأختتمت الزيارة بلقاء عدد من الأهالي في باحة الكنيسة.
 
وكانت الحلقتان قد صورتا في البلدة بالتعاون مع مركز طلبة وشباب كرملش.
 
جدير بالذكر أن فضائية "سورويو TV" تعد إحدى فضائيات شعبنا التي تبث برامجها من السويد بالسريانية "الشرقية والغربية" والعربية والإنكليزية والتركية والسويدية.
 
ويمكن مشاهدة الحلقتان الخاصتان ببلدة كرملش على الرابطين التاليين:
 
http://www.ankawa.org/vshare/view/4284/mabuca-dkhayye-bethnahrin-01-karamlesh-part-1/

 http://www.ankawa.org/vshare/view/4285/mabuca-dkhayye-bethnahrin-02-karamlesh-part-2/


صورة خاصة بصفحة البرنامج على الفيس بوك

55
شبيبة كرملش تطلق نشيداً خاصاً بمخيمها الأخير


صورة أرشيفية للمخيم

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أطلقت شبيبة خورنة مار أدي الرسول للمرحلة الإعدادية في كرملش ، مؤخراً ، نشيداً خاصاً بمخيمها الأخير الذي كانت قد أقامته للفترة من 31 تموز ولغاية 3 آب المنصرمين في مزار القديسة بربارة الشهيدة في البلدة.
 
وحمل النشيد أسم "هيون دبصخخ" أي تعالوا لنفرح وهو من كلمات الأب بولس ثابت حبيب ، ألحان وتوزيع سايمن فهمي ، تصوير سيف سعدون ، مونتاج نبراس كزير ، أداء كل من المرنمين "ميرنا وليد ، أيسن فهمي ، ليدي رمزي ، يوسف عبد اللطيف ، مينا زهير ، سايمن فهمي" وبمشاركة شبيبة المخيم.
 
وكان النشيد قد سجل في أستوديو إذاعة صوت السلام "قالا دشلاما" التي تبث برامجها من بغديدا على التردد 105.5 FM.
 
جدير بالذكر أن هذه هي المرة الأولى التي تقوم بها شبيبة كرملش بتسجيل نشيد خاص بإحدى مخيماتها التي تقيمها سنوياً للمرحلتين الإعدادية والمتوسطة.
 
 
يمكنكم الإستماع للنشيد على الرابط التالي:
 
http://www.ankawa.org/vshare/view/4269/brbara/


56
المرنمة رغدة سعدي تحرز المركز الأول في مسابقة "ترانيم ستار 4"



عنكاوا كوم - خــاص
 
أختتمت ، السبت الماضي ، مسابقة "ترانيم ستار" في موسمها الرابع التي كانت قد نظمتها مؤسسة حياة المحبة - العراق وراديو "الحياة الجديدة" الذي يبث برامجه من أربيل على التردد 97.1 FM.
 
وعقب توقف التصويت على الترانيم في التاسعة من صباح السبت ، 14 أيلول الجاري ، أُذيعَت حلقة مباشرة على الهواء مع المتسابقين أُعلِن من خلالها نتائج التصويت الذي أفرز عن فوز المشتركة "رغدة سعدي" بالمركز الأول بعد حصولها على 306 صوتاً عن ترنيمتها التي حملت أسم "إلهي يسوع".
 
وشارك في المسابقة التي كانت قد أنطلقت في الأول من أيلول الجاري عدد من المرتلين بترانيم أدوها باللغات "العربية ، السريانية ، الكردية" وأستمر التصويت عليها لغاية عيد الصليب الواقع في الـ 14 من الشهر ذاته.
 
وبعد الإنتهاء من إعلان النتائج أحتفل كادر العمل في البرنامج مع المرنمين المشاركين في المسابقة وقام بتوزيع هدايا تقديرية على الفائزين فيها.
 
جدير بالذكر أن مؤسسة حياة المحبة - العراق هي مؤسسة شبابية دينية ترعى العديد من النشاطات الدينية ولها مقراً في عنكاوا بأربيل وتمتلك راديو "الحياة الجديدة" الذي يبث لسكان مدينة أربيل و ضواحيها كلمة الله المسموعة باللغات الثلاث "العربية ، السريانية والكردية" لمدة ١٦ ساعة متواصلة يومياً.




الإحتفال بإعلان النتائج


المرنم إيفان يعقوب مع كادر العمل


المرنم سايمن فهمي مع كادر العمل


المرنم مارفن متي مع كادر العمل


المرنم مشرق أيسر مع كادر العمل


المرنم يزن بابا اللوس مع كادر العمل


المرنمة رغدة سعدي مع كادر العمل


المرنمة فريدة البازي مع كادر العمل


المرنمة فيوليت كمال مع كادر العمل


بعد الإنتهاء من إعلان النتائج - داخل الأستوديو

57
فلاحو كرملش يشرعون بجني محصولهم من البصل ذي الشهرة الواسعة

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
شرع عدد من مزارعي بلدة كرملش ، مؤخراً ، بجني محصول البصل الذي يُـزرع في مزارع البلدة وله شهرة واسعة في مناطق مختلفة من محافظة نينوى.
 
ويُـزرع البصل في شهر آذار في لاحات يسميها المزارع بالسورث لهجة البلدة المحكية "لينه" ويتم إروائه مرة واحدة كل أسبوع من مياه عيون كرمليس التي تقع بعد 6 كم شرق البلدة ويُـقطع عنه الماء في شهر تموز ، حيث يبقى في الأرض إلى أن يقوم المُزارع بإستخراجه في شهر أيلول بواسطة آلة حديدية يسميها "قلاعا".
 
ويقوم الفلاح الكرمليسي بنقل البصل من مزارعه إلى بيته حتى يُباع ، فيما يفضل قسم آخر نقله إلى سوق بغديدا بعد تعبئته بأكياس وذلك بسبب كثرة الكميات.
 
للبصل الكرمليسي شهرة واسعة في المنطقة إذ حسبما يذكر الفلاحون فإن سبب هذه الشهرة يعود إلى أن بصلهم لا يتلف طيلة فترة خزنه في الشتاء وهذا ما يجعل الزبائن يقصدون البلدة لشرائه بكميات كبيرة.





58
محاضرة في كرملش عن "الإرهاب في العلاقات الإجتماعية"

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أستضافت جمعية كرمليس للثقافة والفنون ، مؤخراً ، الصحفي والإعلامي ظافر نوح كيخوا ليلقي محاضرة بعنوان "الإرهاب في العلاقات الإجتماعية " بمقر الجمعية في بلدة كرملش.
 
وبعد قراءة السيرة الذاتية للمحاضر والترحيب به شرع يشرح للحضور محاور محاضرته التي بدأها بالتطرق إلى أن الموضوع ليس جديداً فالإرهاب الإجتماعي قديم بقدم الإنسان معطياً أمثلة على ذلك كسيطرة الحماة على كنتها والأب على الأبن.
 
وبين كيخوا أن كلمة الإرهاب تأخذ مساحة واسعة في الإعلام العالمي والعربي خصوصاً عندما يكون الخبر من بغداد. فالإرهاب دخل ميادين شتى سياسية وإقتصادية وغيرها ليحقق هدفه وهو زرع عدم الإطمئنان في نفس الإنسان في أي زمان ومكان.
 
وعرف المحاضر الإرهاب بأنه "إستعمال القوة والعنف لتغيير موقف الآخر وخاصة بعد أن يشعر الآخر بعدم الأمان ليجبر أن يغير رائيه". حيث يرى كيخوا أن الإرهاب بدأ مؤخراً يتجه نحو ضرب طريق الجامعات والأسواق والمقاهي التي تعتبر المتنفس الوحيد للمواطن في بغداد وذلك كي يشعر المواطن بعدم الإطمئنان وهذا هدف الإرهاب.
 
وبين المحاضر أن الإرهاب الإجتماعي في مجتمعنا يأخذ صورة تسقيط الفرد ، فالطالب إن لم ينجح نهدده بأننا سنحرمه فالمهم أن ننجح وإن كانت الطريقة سلبية.
 
وفي ختام المحاضرة أجاب المحاضر على الأسئلة التي طرحها الحضور التي كانت ذات صلة بالموضوع وأغلبها في باب المشاكل الزوجية والإرهاب الأسري.
 
جدير بالذكر أن الصحفي ظافر نوح كيخوا ينحدر من عائلة كيخوا الكرمليسية وهو من مواليد بغداد 1968 ويشغل منصب سكرتير تحرير مجلة الفكر المسيحي التي تصدر عن الآباء الدومينيكان في بغداد.







59
كعادتها في كل عام ... المحلة الشرقية في كرملش تتهيأ للإحتفال بعيد الصليب

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
تحتفظ المحلة الشرقية من بلدة كرملش على تقاليد سنوية لاسيما تلك الخاصة بالأعياد والمناسبات الدينية والتي يحرص أهالي تلك المحلة على إقامتها كل عام.
 
فمع قرب موعد عيد الصليب الذي يصادف الـ 14 من أيلول من كل عام يتهيأ أبناء المنطقة للإحتفال على طريقتهم الخاصة ، حيث حرصوا هذا العام على نصب وتزيين صليب كبير أمام تمثال السيد المسيح له المجد والذي يقع في محلتهم.
 
ويبلغ طول الصليب الحالي حوالي 5 أمتار أما عرضه فيبلغ حوالي 3 أمتار ، ومن المؤمل نصب صليب آخر خلال الأيام القادمة.
 
جدير بالذكر أن عيد الصليب يعد من الأعياد المسيحية الهامة والشعبية وهو ذكرى اليوم الذي عثر فيه على الصليب الذي صلب عليه المسيح له المجد.






60
دورة التعليم المسيحي الصيفية تختتم فعالياتها في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أختتمت ، الأثنين الماضي ، فعاليات الدورة الصيفية للتعليم المسيحي للمراحل الإبتدائية في كرملش ، بحفل ختامي أقيم على الملعب المصغر لنادي كرمليس الرياضي.
 
وأستهلت برامج الحفل بتلاوة نص قانون الإيمان الذي كان محور وموضوع دروس الدورة الصيفية لهذا العام ، كما وتضمن الحفل فعاليات دينية ومسابقات ترفيهية شارك فيها طلاب التعليم المسيحي وذويهم ، وأختتم الحفل بتوزيع هدايا تقديرية للطلبة.
 
وفي كلمة قصيرة شكر الأب بولس ثابت حبيب كل من ساهم وتعب في تثقيف الطلبة من أعضاء كادر التعليم المسيحي والإكليريكيين وكل من تعاون في تلبية متطلبات التعليم وأحتفاله الختامي.
 
وقد حضر الحفل كل من راعي أبرشية الموصل وتوابعها للكلدان المطران مار أميل شمعون نونا ، الخورأسقف يوسف شمعون حنا ، الأب بولس ثابت حبيب وذوي الطلبة وجمع من أهالي البلدة.
 
جدير بالذكر أن التعليم المسيحي في كرملش ينقسم إلى 3 مراحل هي الإبتدائية والمتوسطة والإعدادية ولكل مرحلة كوادر خاصة بها.


























61
جمعية كرمليس للثقافة والفنون تنظم سفرة لخريجي دورتها السريانية

 
عنكاوا كوم - خـاص
 
نظمت جمعية كرمليس للثقافة والفنون ، مؤخراً ، سفرة ترفيهية إلى مصيف "بيجيل" السياحي في شمال العراق للطلبة المتخرجين من الدورة السريانية الثالثة التي كانت قد أقامتها الجمعية لطلبة المرحلة الإبتدائية.
 
وجاءت السفرة بمناسبة تخرج دورة جديدة من الدورات الخاصة بتعليم اللغة السريانية والتي كانت قد حملت أسم "دورة مار أدي الرسول الثالثة".
 
وقد تخللت السفرة ألعاب ومسابقات متنوعة ودبكات شعبية تراثية شارك فيها الطلبة وذويهم.
 
جدير بالذكر أن جمعية كرمليس للثقافة والفنون تتبع للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في أربيل ، ولها نشاطات فنية وإجتماعية وثقافية متنوعة على مدار السنة.













62
جمعية كرمليس للثقافة والفنون تنظم حفل تخرج لطلبة دورتها التعليمية

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
نظمت جمعية كرمليس للثقافة والفنون ، الأربعاء الماضي ، حفل تخرج لطلبة دورتها الخاصة بتعليم اللغة السريانية والتي كانت قد أقامتها الجمعية لطلبة المرحلة الإبتدائية تحت أسم "دورة مار أدي الرسول الثالثة".
 
وأستهل الحفل بكلمة الجمعية ألقاها رئيس هيئتها الإدارية الشماس حبيب يوسف شكر فيها الطلبة على حضورهم المتميز والفعال في هذه الدورة ، كما وأوضح أن هدف الجمعية من إقامة هكذا دورات هو للتقليل من معاناة الطالب من مادة اللغة السريانية في المدارس.
 
وشهد الحفل أيضاً توزيع شهادات تخرج وهدايا تقديرية للطلبة ، إضافةً إلى إقامة بعض الفعاليات المتنوعة من قبل الطلبة المشاركين في الدورة.
 
وكانت الدورة قد أنطلقت برعاية المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية قبل أكثر من شهر وحاضر فيها الأديب قصي يوسف مصلوب ، حيث بلغ عدد المتخرجين منها 77 طالب وطالبة.
 
جدير بالذكر أن جمعية كرمليس للثقافة والفنون تتبع للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في أربيل ، ولها نشاطات فنية وإجتماعية وثقافية متنوعة على مدار السنة.











63
تقليد متوارث منذ 130 عاماً لا يزال يحيى في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
تحافظ إحدى العوائل الكرمليسية على تقليد متوارث منذ عقود وتعيده كل عام في ذكرى عيد إنتقال العذراء مريم إلى السماء المسمى بلهجة سورث البلدة المحكية "إيذا دسيده" أي عيد السيدة.
 
حيث تحرص عائلة بحو الشابي في هذا العيد على توزيع طبخة متكونة من الحبية المسماة بلهجة البلدة "بقوتا" ولحم الضان للعوائل الأخرى في البلدة كتقليد متوارث منذ أكثر من 100 عام.
 
ويرجع هذا التقليد إلى حادثة حصلت لرجل كرمليسي يدعى ججوكا الشابي قبل حوالي 130 عاماً عندما توفي ولده الوحيد ففرض على من يرثه أن يقوم بتوزيع لحم الضان والحبية للفقراء فأستمر أحفاد ذلك الرجل بإحياء هذا التقليد حتى يومنا هذا.
 
وحسبما يذكره كبار السن فإن هذا الرجل الثري أوصى صهره زوج أبنته بأن يتوارث هذا العمل سنوياً كذكرى أبنه الوحيد الذي توفي.
 
عيد إنتقال مريم العذراء إلى السماء الذي يقع في الـ 15 من آب في كل عام رغم كونه مناسبة دينية إلا أن له وهجاً آخر في بلدة كرملش وتراثاً يحمل بين طياته تقليداً متوارثاً لا يزال يحيى إلى اليوم.



64
قسم اللغة السريانية بجامعة بغداد يحدد الـ 31 من آب موعداً أقصى للتسجيل فيه


 
عنكاوا كوم - خـاص
 
حدد قسم اللغة السريانية بكلية اللغات في جامعة بغداد الـ 31 من آب الجاري موعداً أقصى للطلبة الراغبين بالدراسة فيه من الناجحين والمكملين بالدور الأول المبادرة بالتسجيل في مقر القسم بمجمع كلية اللغات الواقع في باب المعظم شمال وسط العاصمة العراقية بغداد.
 
وأعلنت كلية اللغات على موقعها الإلكتروني عن فتح باب القبول المباشر للدراسة في قسم اللغة السريانية للعام الدراسي 2013 - 2014 إعتباراً من 15 / 7 / 2013.
 
وأشترط القسم على المتقدم:
 
1.  أن يكون المتقدم من الناطقين باللغة السريانية.
2.  أن يكون المتقدم خريج عام 2012 - 2013 للدراسة الإعدادية بفرعيها العلمي والأدبي فقط أو خريج عام 2011 - 2012 ممن لم يظهر لهم قبول مركزي.
3.  أن لا يزيد عمر المتقدم عن 24 عام.
4.  أن لا يقل معدل المتقدم عن 60 للفرع الأدبي وعن 65 للفرع العلمي.
 
كما وبين القسم أن المستمسكات المطلوبة تتضمن:
 
1.  وثيقة الدراسة الإعدادية إن وجدت أو تأييد تخرج من الدراسة  (أصلية + أربع نسخ ملونة).
2.  هوية الأحوال المدنية (أربع نسخ ملونة).
3.  شهادة الجنسية العراقية (أربع نسخ ملونة).
4.  البطاقة التموينية (أربع نسخ ملونة).
5.  بطاقة السكن (أربع نسخ ملونة).
6.  صور شخصية (عدد أربعة).
7.  تأييد الفحص الطبي مختوم من المدرسة ومن المستوصف الصحي.
8.  جميع المستمسكات المطلوبة بالفقرات أعلاه تخزن على قرص مرن (CD).
 
جدير بالذكر أن قسم اللغة السريانية أفتتح في جامعة بغداد بموجب كتاب مجلس الحكم المرقم 1228 في 31 آذار 2004 ، وبدأ التدريس فيه في تشرين الثاني 2004 ، حيث يمنح القسم شهادة البكالوريوس في اللغة السريانية وآدابها.

65
مركز كلكامش للثقافة يقيم مهرجانه السنوي الثالث في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أقام مركز كلكامش للثقافة وبالتعاون مع مركز طلبة وشباب كرملش الكلداني السرياني الآشوري ، الأثنين الماضي ، مهرجانه الثقافي السنوي الثالث في كرملش وذلك على حدائق مركز كرمليس الإجتماعي الكلداني في البلدة.
 
وأستهلت فقرات المهرجان بكلمة ترحيبية أعقبها وقوف الجميع دقيقة صمت ، ثم كلمة مركز كلكامش ألقاها رئيس هيئته الإدارية الأديب سعيد شامايا.
 
وتضمن المهرجان مشهد تمثيلي ، شعر للوطن الجريح "العراق" ، فقرات فنية منوعة إضافةً إلى أغاني المرحوم الشماس إسماعيل متي والتي أبدع في أداها حفيده إسماعيل متي إسماعيل.
 
كما وتضمن المهرجان دبكات تراثية كرمليسية وتكريم الشباب المشاركين في فقرات المهرجان ، بالإضافة إلى تكريم مركز كلكامش لمركز طلبة وشباب كرملش لجهوده المبذولة في إنجاح المهرجان.
 
وأختتمت فقرات المهرجان بتكريم عدد من الأطفال اليتامى في البلدة.
 
جدير بالذكر أن مركز كلكامش للثقافة هو مركز ثقافي يهتم بأمور الثقافة والتربية والفن والأدب.





















66
الأثنين القادم ... فعاليات ثقافية وفنية تراثية سريانية في كرملش

 
عنكاوا كوم - خـاص
 
يقدم مركز كلكامش للثقافة وبالتعاون مع مركز طلبة وشباب كرملش الكلداني السرياني الآشوري ، الأثنين القادم 12 آب الجاري ، فعاليات ثقافية وفنية تراثية سريانية في بلدة كرملش.
 
وستقام الفعاليات الساعة السادسة مساءاً وعلى حدائق مركز كرمليس الإجتماعي الكلداني خلف مركز مار يوسف الثقافي شرقي البلدة.
 
جدير بالذكر أن هذه الفعاليات تأتي بمناسبة حلول العطلة الصيفية.


67
جمعية كرمليس للثقافة والفنون تؤبن الشاعر عزيز قاشا بأمسية شعرية في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أقامت جمعية كرمليس للثقافة والفنون وبرعاية المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية ، الخميس الماضي ، أمسية شعرية بمناسبة رحيل الشاعر الكرمليسي عزيز ججو قاشا تحت شعار "طوبى لمن أقتنى في الدنى أسماً عطراً" وذلك على حدائق مركز كرمليس الإجتماعي الكلداني في كرملش.
 
وأستهلت الأمسية بكلمة ترحيبية أعقبتها كلمة جمعية كرمليس للثقافة والفنون ألقاها رئيس الجمعية الشماس حبيب يوسف ثم كلمة مجلس أعيان بغديدا ألقاها النائب الثاني لرئيس المجلس إبراهيم يوسف حنو.
 
ثم ألقيت مجموعة من القصائد الشعرية من قبل عدد من شعراء شعبنا إبتدأت مع الشاعر توفيق سعيد وقصيدته "أنهض وشاركنا" ، أعقبه الشاعر بهنام عطا الله بقصيدته المعنونة "هذا الرحيل عرس وألم" ، بعدها أدى الفنان الكرمليسي أكرم عبوش أغنية قومية حملت أسم "شميلي قالا مريرا" حثا فيها أبناء شعبنا على الوحدة وعدم هجرهم لأرض آبائهم وأجدادهم.
 
وبعد إنتهاء الأغنية أستكملت القصائد الشعرية حيث ألقى الشاعر نمرود قاشا قصيدة بعنوان "عذراً أبا سعد" ، أعقبه الشاعر أمير بولس أبراهيم بقصيدته "من رعشة الشفتين" ، ألقيت بعدها عدد من الزهيريات والأبوذيات الخاصة بالشاعر الراحل.
 
ثم ألقى الشاعر جبو بهنام قصيدته المعنونة "يا شاعر الحب" تلاه الشاعر متي أسماعيل متي الذي قدم شهادته عن الشاعر الراحل ليعقبه الشاعر جبرائيل حنا ماموكا وقصيدته التي حملت عنوان "رثاء لعزو قاشا".
 
وألقى بعدها الشاعر رمزي هرمز ياكو قصيدة بعنوان "ستبقى في قلب الوقت" أعقبه الشاعر جميل صلاح الدين جميل بقصيدة "دمع بحجم الماء" ثم ألقى الشاعر كريم إينا قصيدته السريانية والتي حملت عنوان "بدخذرن" ، ثم قصيدة "زهرة الشعراء" ألقتها الشاعرة عذراء صباح سكريا.
 
وأختتمت القصائد الشعرية بقصيدة "وداعاً جواهري كرمليس" للشاعر كمال أبلحد ، أعقبتها إلقاء نبذة عن حياة الشاعر الراحل عزيز ججو قاشا ثم ألقى رفيق درب الشاعر وصديقه بطرس إلياس سليمان بعض كلمات رثاء عن الشاعر الراحل.
 
ثم ألقت عائلة الشاعر كلمتها بالمناسبة شكرت فيها جمعية كرمليس للثقافة والفنون وكل من ساهم في إقامة هذه الأمسية كما وشكرت الحضور جميعاً ، وأختتمت الأمسية بتقليد الجمعية لعائلة الشاعر بدرع الجمعية.
 
وقد حضر الأمسية كل من عائلة الشاعر الراحل عزيز ججو قاشا ، عدد من الشعراء والمثقفين من كرملش والبلدات المجاورة ، ممثلي عدد من الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وجمع من أهالي البلدة.
 
جدير بالذكر أن قاشا كان قد توفي في الـ 23 من أيار المنصرم بعد صراع طويل مع المرض. وقد كان عضواً في إتحاد الأدباء والكتاب السريان والإتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.




















68
إتحاد الأدباء والكتاب السريان يستذكر الشاعر الراحل عزيز قاشا بأمسية شعرية في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أستذكر إتحاد الأدباء والكتاب السريان ، الأحد الماضي ، الشاعر الراحل عزيز ججو قاشا بأمسية تذكارية تعريفية بالشاعر على قاعة مار أفرام في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش.
 
وأستهلت الأمسية بكلمة ترحيبية ألقاها عضو الهيئة الإدارية للإتحاد الشاعر قصي يوسف مصلوب ثم الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكلمة في كل مكان من عالمنا ، أعقبتها كلمة الإتحاد ألقاها عضو الهيئة الإدارية فيه الشاعر رمزي هرمز ياكو تطرق من خلالها إلى حياة الشاعر وأكد حرص الإتحاد على إستذكار شعراء شعبنا في مختلف مناطق تواجده.
 
ثم ألقت عائلة الشاعر كلمتها بالمناسبة تلتها عرض قصيدتان صوتيتان مسجلتان بصوت الشاعر الراحل في إحدى الأمسيات الشعرية المقامة سابقاً في كرملش.
 
وبعد أن قرأ الشاعر قصي يوسف نبذة عن سير حياة الشاعر الراحل ، ألقيت نماذج من أشعار المرحوم من قبل عدد من الأطفال من أبناء البلدة.
 
ثم ألقيت مجموعة من القصائد الشعرية من قبل عدد من شعراء شعبنا إبتدأت مع الشاعر بهنام عطا الله وقصيدته "من فيض شعرك تنهض الأشجار" ، أعقبته الشاعرة الشابة عذراء صباح سكريا بقصيدتها المعنونة "زهرة الشعراء" ، ثم قصيدة "فن الشاعر الراحل" للشاعر جبرائيل حنا ماموكا.
 
بعد ذلك ألقى الشاعر كريم إينا قصيدة بعنوان "جواهري كرمليس" ، أعقبه الشاعر كمال أبلحد بقصيدته السريانية والتي حملت عنوان "عزيزا دماثا" أي عزيز البلدة ، وأختتمت القصائد بقصيدة سريانية أخرى ألقاها الشاعر أمير بولس بعنوان "لأورخا دتنيثا رخشله" أي على طريق الكلمة سار.
 
وفي ختام الأمسية قلد الإتحاد عائلة الشاعر بدرع الإتحاد والذي قدمه للعائلة الأب بولس ثابت حبيب.
 
وقد حضر الأمسية كل من الأب بولس ثابت حبيب ، عائلة الشاعر الراحل عزيز ججو قاشا ، عدد من الشعراء والمثقفين من كرملش والبلدات المجاورة ، ممثلي عدد من مؤسسات المجتمع المدني وجمع من أهالي البلدة.
 
جدير بالذكر أن قاشا كان قد توفي في الـ 23 من أيار المنصرم بعد صراع طويل مع المرض. وقد كان عضواً في إتحاد الأدباء والكتاب السريان والإتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.
























69
الخميس القادم ... أمسية شعرية بمناسبة رحيل الشاعر عزيز ججو في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
تقيم جمعية كرمليس للثقافة والفنون وبرعاية المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية وتحت شعار "طوبى لمن أقتنى من الدنى أسماً عاطراً" ، الخميس القادم 8 آب الجاري ، أمسية شعرية في بلدة كرملش وذلك بمناسبة رحيل الشاعر الكرمليسي عزيز ججو قاشا.
 
وستقام الأمسية الساعة السادسة والنصف مساءاً وعلى حدائق مركز كرمليس الإجتماعي الكلداني خلف مركز مار يوسف الثقافي شرقي البلدة.
 
وكان قاشا قد توفي في الـ 23 من أيار المنصرم بعد صراع طويل مع المرض.
 
جدير بالذكر أن قاشا كان عضواً في إتحاد الأدباء والكتاب السريان والإتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.



70
بعد شهر من الإنتخابات المحلية ... ملصقات الدعاية الإنتخابية لا تزال باقية في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
بعد مرور أكثر من شهر على إجراء إنتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم في محافظتي نينوى والأنبار ومصادقة المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات على نتائجها فإن بعض البوسترات الدعائية لعدد من مرشحي الإنتخابات لا تزال باقية ولم ترفع بعد من أماكنها التي وضعت فيها قبيل الإنتخابات في كرملش.
 
حيث لا زالت بعض البوسترات الإنتخابية الكبيرة باقية على الأعمدة الكهربائية وأخرى الصغيرة ملصقة على جدران البيوت والمحال التجارية.
 
وكانت غالبية الكيانات السياسية قد قامت برفع ملصقاتها وبوستراتها الإنتخابية من البلدة بعد أيام من إنتهاء الإنتخابات ، فيما بقيت بعض البوسترات في أماكنها من دون إزالتها لحد الآن على الرغم من مرور أكثر من شهر على إنتهاء الإنتخابات.
 
جدير بالذكر أن المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات كانت قد أجرت في الـ 20 من حزيران المنصرم إنتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم في محافظتي نينوى والأنبار.








71
نشاط ترفيهي لطلبة التعليم المسيحي في كرملش

عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أقام كادر التعليم المسيحي في كرملش ، الخميس الماضي ، وضمن نشاطات دورته الصيفية الحالية ، نشاطاً ترفيهياً لطلبة التعليم المسيحي من المرحلة الإبتدائية وذلك على الملعب المغلق لنادي كرمليس الرياضي.
 
وتضمن النشاط ألعاباً منوعة ومسلية داخل وخارج أحواض السباحة المطاطية التي ملئت بالمياه للمرح والمنافسة بين الأطفال.
 
جدير بالذكر أن دورة التعليم المسيحي الصيفية أنطلقت مؤخراً في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش.











72
إنطلاق دورة موسعة لتعليم اللغة السريانية في كرملش
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خـاص
 
أنطلقت ، مؤخراً ، وفي مقر جمعية كرمليس للثقافة والفنون دورة موسعة لتعليم اللغة السريانية في بلدة كرملش وذلك بعد الطلب المتزايد من أهالي الطلبة بإقامة دورات للغة الأم في البلدة.
 
وحملت الدورة أسم "دورة مار أدي الرسول الثالثة" والتي تتكون من مرحلتين يحاضر في كلتيهما الأديب قصي يوسف مصلوب ، الأولى مخصصة لطلاب الإبتدائية وتضم قرابة الـ 100 طالب وطالبة ، أما الثانية فقد خصصت لأولياء أمور الطلبة وعلى مدار ثلاث محاضرات في الأسبوع الواحد.
 
وذكر مصلوب لموقع "عنكاوا كوم" أن "الدورة ترعاها جمعية كرمليس للثقافة والفنون التي وفرت القرطاسية وأجهزة التبريد ومستلزمات أخرى لإنجاح العملية".
 
وأضاف "يعاني الطلبة من عملية التعليم السرياني بسبب عدم أستطاعة الأهالي تدريس أبنائهم فيكون أعتماد الطالب على هكذا دورات تطويرية ، فنعلمهم هنا الحروف والحركات وبعض القواعد البسيطة ليتخرج الطالب بعد أكثر من شهر متعلماً القراءة والكتابة رغم الفروق الفردية بين الطلبة".
 
جدير بالذكر أن جمعية كرمليس للثقافة والفنون تتبع للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في أربيل ، ولها نشاطات فنية وإجتماعية وثقافية متنوعة على مدار السنة.






73
ثانوية كرمليس للبنين: نسبة النجاح متوسطة للمرحلة الإعدادية المنتهية

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
قامت إدارة ثانوية كرمليس للبنين ، السبت الماضي ، بتوزيع نتائج الإمتحانات الوزارية لطلبتها في الفرعين العلمي والأدبي وذلك بعد أيام من نشرها على شبكة الإنترنيت ضمن مشروع الدفتر الإلكتروني الخاص بوزارة التربية.
 
وحصل الطالب وعد أنطوان متي على معدل 93% مما أهله ليكون الأول على الفرع العلمي في المدرسة ، فيما كان الأول على الفرع الأدبي الطالب سام مظفر جميل والذي حصل على معدل 84%.
 
وذكر مدير المدرسة جورج عبوش العبدال أن"نسبة النجاح للعام الدراسي الحالي في المدرسة كانت متوسطة حيث حصل الفرع العلمي على نسبة نجاح 50 % ، كما ولدينا عدد آخر من الطلبة المكملين الذين يودون تحسين معدلهم في الدور الثاني".
 
وأضاف العبدال "شارك 18 طالباً من الفرع العلمي في الإمتحانات الوزارية العامة نجح منهم 8 طلبة وأعاد 7 منهم كمكلين في الدور الثاني فيما رسب طالب واحد فقط في الدور الأول".
 
جدير بالذكر أن وزارة التربية العراقية حددت الـ 21 من آب القادم موعداً لبدء إمتحانات الدور الثاني العامة للمرحلة الإعدادية.



74
الكرمليسيون يحتفلون بتأهل العراق إلى دور الثمانية للشباب

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خاص
 
أحتفل أبناء بلدة كرملش ، مساء الأربعاء الماضي ، بتأهل منتخب العراق إلى دور الثمانية لبطولة كأس العالم للشباب المقامة منافساتها في تركيا وذلك في المباراة التي جمعته مع البارغواي وأنتهت بفوز العراق بهدف نظيف في الدقيقة 94 من أحداث الشوط الإضافي الأول.
 
وتنوعت الأماكن التي قصدها الشباب لمتابعة مجريات اللقاء فمنهم من تجمع في إحدى مقاهي البلدة ومنهم من قصد نادي كرمليس الرياضي لمتابعة المباراة ، في حين فضل قسم آخر متابعتها في بيوتهم من خلال القنوات الأرضية التي تقوم بنقلها مجاناً.
 
وفور إعلان حكم اللقاء نهاية المباراة وفوز منتخب العراق خرج العشرات من أبناء البلدة متجولين بسياراتهم في شوارع البلدة حاملين الأعلام العراقية ومطلقين منبهات سياراتهم وهم يحتفلون بالإنجاز الذي حققه منتخب بلادهم.
 
جدير بالذكر أن عدداً من بلدات سهل نينوى كانت قد شهدت إحتفالات مماثلة بهذا الإنجاز الرياضي للكرة العراقية.







75
بالرغم من التيار الكهربائي المستمر ... نشوب حريق في إحدى مولدات كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خـاص
 
نشب ، يوم أمسٍ الأثنين ، حريق في إحدى المولدات الأهلية التي تزود الأهالي بالكهرباء في بلدة كرملش.
 
وقدمت فرقة من الإطفائيين مع سيارة الإطفاء من مركز الدفاع المدني في قضاء الحمدانية لإخماد الحريق قبل أن يدمر المولدة التي تغذي عدداً لا بأس به من أهالي البلدة بالتيار الكهربائي التجاري.
 
هذا وشهد الشهر المنصرم تشغيلاً قليلاً للمولدات في البلدة والتي كانت تعمل بعد إنقطاع التيار الكهربائي الوطني المستمر لأغراض الصيانة أي بمعدل ساعتين أو أقل في اليوم الواحد.
 
جدير بالذكر أن بلدة كرملش تتزود بالتيار الكهربائي الوطني وفق نظام 24 ساعة منذ الـ 3 من حزيران المنصرم كأول تجربة تطبق في محافظة نينوى.





76
الإنتهاء من تنفيذ مشروع إنشاء حديقة عامة في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خـاص
 
أنتهى العمل ، مؤخراً ، بمشروع إنشاء حديقة عامة في منطقة حي الربيع جنوبي بلدة كرملش.
 
وذكر رئيس لجنة الإعمار والبلديات في مجلس قضاء الحمدانية لويس مرقوس أيوب لموقع "عنكاوا كوم" أن "المشروع يندرج ضمن مشاريع تنمية الأقاليم لعام 2012 ، حيث يبلغ المبلغ المخصص له 100 مليون دينار وأحيل بحوالي 90 مليون دينار عراقي".
 
وأضاف أيوب "يتضمن المشروع سياج مع نافورة وألعاب عدد 4 ، مقاعد للزوار عدد 10 ، إضافة إلى إنارة متكاملة وحديثة".
 
وبين أيوب أن "مديرية بلدية الحمدانية ستقوم خلال الأسبوع المقبل بحفر بئر سطحي لأغراض السقي والإرواء الخاصة بالحديقة".
 
جدير بالذكر أنه كان لبلدة كرملش حديقة عامة كبيرة شرقي البلدة أنشئت في عقد الثمانينات من القرن الماضي إلا أنها تعرضت للإهمال وعدم الصيانة خلال العقود اللاحقة مما أدى إلى هجرها.












77
نتائج مخيبة للآمال في الإمتحانات الوزارية لإبتدائيتي كرمليس

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أعلنت إدارتا مدرستي كرمليس الإبتدائيتين لكل من البنين والبنات ، اليوم السبت ، نتائج الإمتحان الوزاري لطلاب وطالبات الصف السادس الإبتدائي لكل من المدرستين.
 
وذكرت مديرة إبتدائية البنات لطيفة أيشوع أن "عدد الطالبات المشاركات كان 20 طالبة نجحن منهن 12 طالبة بينما البقية مكملات بعدد من الدروس ، حيث كانت نسبة النجاح 60 بالمائة".
 
أما في إبتدائية كرمليس البنين فإن عدد طلبتها الناجحين كان 12 طالباً من أصل 29 طالب مشارك في الإمتحانات.
 
هذا وكانت نسبة النجاح مخيبة للآمال في إبتدائية كرمليس البنين حيث بلغت النسبة هذا العام 42 بالمائة فقط.
 
جدير بالذكر أن مدرسة إبتدائية كرمليس للبنات كانت قد حققت نسبة نجاح 100 بالمائة في العام المنصرم ولكن النسبة إنخفضت هذا العام لتصل إلى 60 بالمائة.




78
فرقة مسرح بغديدا تباشر بتصوير فلماً سينمائياً جديداً من إنتاجها

 
عنكاوا كوم - بغديدا - خــاص
 
باشرت فرقة مسرح قره قوش - بغديدا للتمثيل ، مؤخراً ، بتصوير عملها السينمائي الجديد باللغة العربية والذي جاء بعنوان "الحالمون".
 
ويأتي هذا العمل بعد عملين سينمائيين أولهما حمل عنوان "الشهداء لا يتأخرون أبداً" وهو يتحدث عن العمل الإجرامي الذي أستهدف حافلات نقل طلبة بغديدا الجامعيين في أيار من عام 2010 ، والثاني حمل عنوان "معجزة الدير" وهو فلم وثائقي يتناول حياة القديس مار يوحنا الديلمي وديره الواقع شمال بغديدا المسمى بدير نقورتايا.
 
والفلم القصير "الحالمون" من تأليف جوزيف حنا أيشوع ، إنتاج فرقة مسرح قره قوش للتمثيل ، إخراج رغيد ننوايا وتمثيل الفنان وسام نوح ونخبة من شباب الفرقة.
 
وتدور أحداث الفلم حول سقوط النظام العراقي السابق في نيسان من عام 2003 وما رافقها من عمليات مسلحة.
 
هذا وشكرت الفرقة في تصريح قصير لموقع "عنكاوا كوم" كل الذين ساهموا في هذا العمل وخصت بالذكر أبناء بغديدا وهيئة حراسات بغديدا التي كان لها الدور الكبير في وجودها بعدة مواقع للتصوير.









79
البدء بتنفيذ مشروع مد خط مجاري جديد في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
بوشر ، مؤخراً ، بتنفيذ مشروع مد خط مجاري جديد يربط مجاري القصبة القديمة وحي الشهداء بمصب واحد ينتهي في المجرى الصندوقي الواقع بين حي الشهداء وحي الربيع جنوبي بلدة كرملش.
 
وذكر رئيس لجنة الإعمار والبلديات في مجلس قضاء الحمدانية لويس مرقوس أيوب لموقع "عنكاوا كوم" أن "المشروع يتضمن مد خط مجاري بطول 600 متر وبقطر 600 ملم ، وستكون مدة تنفيذه خلال 4 أشهر حيث بدأ العمل به في 7 / 5 / 2013 وسينتهي في 15 / 9 / 2013".
 
وبين أيوب أن "طريقة تنفيذ المشروع هي أمانةً من خلال مديرية مجاري نينوى ويشرف على تنفيذه المهندس معطاء ماهر حربي ، ويعد من مشاريع تنمية الأقاليم لعام 2012 حيث يقدر المبلغ المخصص له بحوالي 265 مليون دينار عراقي".
 
جدير بالذكر أن بلدة كرملش تشهد هذا العام العديد من المشاريع الحيوية التي تنفذ من ميزانية تنمية الأقاليم.








80
تزويد كرملش بالكهرباء المتسمرة منذ 15 يوماً ودائرة كهرباء الحمدانية تؤكد إستمرار النظام طالما لا يوجد تجاوز

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
باشرت دائرة كهرباء الحمدانية في الـ 3 من حزيران الجاري ، بتطبيق نظام جديد لتزويد بلدة كرملش بالكهرباء الوطنية المستمرة وعدم شمولها بنظام القطع المبرمج المتعامل به في العراق.
 
وجرى تطبيق النظام بعد جبي كافة الديون التي كانت مترتبة على البعض وكذلك بعد إزالة كافة التجاوزات من الشبكة الكهربائية في البلدة.
 
وذكر سامي يوسف عولو مدير دائرة كهرباء الحمدانية في تصريح لموقع "عنكاوا كوم" أن "النظام الجديد بوشر بتنفيذه في الـ 3 من شهر حزيران بعد توجيهات الوزارة بأن المنطقة التي تلتزم وتدفع الديون ولا يوجد فيها أي تجاوز على الشبكة الكهربائية يتم تزويدها بالكهرباء المستمرة كتشجيع وكحافز للآخرين".
 
وأضاف عولو "إن هذه التجربة ليست في كرمليس وحدها بل لأنها قرية صغيرة ولها مغذي واحد يغذي البلدة لوحدها وعلى هذا جرى أختيار كرمليس في البداية ، وسيستمر هذا البرنامج فنحن نفكر بإمكانية شمول بغديدا في القريب العاجل ضمن هذا البرنامج وبنفس الأساليب التي جرى إتباعها في كرمليس من جبي الديون وإزالة التجاوزات وكذلك إفهام الأهالي أن التجربة مهمة لهم من خلال الندوات التي نعقدها معهم".
 
وزاد "حسب إمكانياتنا كدائرة طبقنا النظام أولاً في كرمليس ويليها تطبيقه في بغديدا ثم سنبدأ بتطبيق النظام على خط كبرلي - خرابة - قريطاخ بعد التوعية وعقد الندوات مع مختلف الشرائح".
 
وبين عولو أن "المخالفين والمتجاوزين بعد تطبيق هذا النظام إما سيحالون للمحاكم لأنهم يضرون بالمصلحة العامة أو سيتم تغريمهم سنتين حسب تعليمات الكهرباء للمتلاعبين والمتجاوزين على الشبكة من خلال تقدير صرفيات كل متجاوز لمدة سنتين تدفع فوراً لكي لا نشجع أناس آخرين على التجاوز".
 
وأوضح عولو أن "المولدات سيكون حالها كما في بعض المناطق التي تتمتع بكهرباء مستمرة وستعمل وفق النظام المعمول به في تلك المناطق ولكن بالإتفاق بين وجهاء المنطقة والجهات الرسمية على صيغة معينة كما حصل في كرمليس من خلال تسعير الأمبير الواحد بمبلغ ألفين دينار".
 
وأختتم عولو حديثه أن "تطبيق هذا النظام ليس تجريبياً وإنما سيستمر تطبيقه طالما أن الأهالي ملتزمين بالنظام دون تجاوز على الشبكة الكهربائية" ، منوهاً أن "الإنقطاعات القليلة التي حدثت خلال الأيام السابقة كانت لأغراض الصيانة أو خارج عن إرادتنا لأن أي منطقة يطبق فيها هذا النظام سوف لن تخضع للقطع المبرمج".
 
جدير بالذكر أن بلدة كرمليس أو كما يسميها أهلها بالسريانية الدارجة "كرملش" هي إحدى البلدات التابعة لقضاء الحمدانية وتقع على بعد 28 كم شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.



81
إدارة ثانوية كرمليس للبنين: نسبة النجاح جيدة رغم وجود بعض الإخفاقات

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
قامت إدارة مدرسة ثانوية كرمليس للبنين ، الثلاثاء الماضي ، بتوزيع النتائج النهائية لطلبتها في المراحل الغير منتهية "الأول والثاني المتوسط والرابع والخامس الإعدادي".
 
وحسب ما ذكر مدير المدرسة جورج عبوش العبدال فإن "نسبة نجاح الطلبة على العموم كانت جيدة بالرغم من أنه كانت هناك إخفاقات لطلبتنا بمادة أو مادتين وثلاثة والذين أعتبروا مكملين للدور الثاني وكانت أعدادهم كالآتي:
 
1.     الأول: 13 مكملاً
2.     الثاني: 7 مكملين
3.     الرابع: 4 مكملين
4.     الخامس: 5 مكملين
 
هذا وعملت الإدارة على جعل كل طالب مكمل يوقع في دفتر خاص حيث أبلغ بأنه مكمل من الدروس ليكون على علم بها وليحضر لإمتحان الدور الثاني.
 
جدير بالذكر أن الإمتحانات النهائية كانت قد أنطلقت في الـ 18 من أيار المنصرم وأنتهت في الـ 28 من الشهر ذاته وبمشاركة أكثر من 85 طالباً من طلبة المدرسة.





82
بدء موسم الحصاد في كرملش والفلاحون غير متفائلون بالنتائج

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أنطلق ، مؤخراً ، موسم حصاد محصول الشعير في بلدة كرملش بعد موسم جفاف أصاب المنطقة ولم يحصد خلاله الفلاحون غلتهم التي خسروها في العام المنصرم.
 
وقال عدي متي وهو أحد الفلاحين في البلدة أن" الحملة بدأت منذ أيام ونتائجها جاءت بعكس ما كان متوقع منها ، حيث وصل إنخفاض الإنتاج إلى حد النصف عن موسم 2011".
 
ويرجع متي السبب في ذلك إلى "تغير المناخ حيث أدت حرارة وشحة الأمطار في شهر نيسان إلى إصابة الشعير ببعض الأمراض الفطرية".
 
ويقول الفلاح أ . ح "إن موسم عام 2011 كان أفضل من هذا الموسم والسبب في ذلك يرجع إلى أن سقوط المطر كان متذبذباً وضعيفاً خلال هذا الموسم".
 
وأضاف "بلغ معدل إنتاج الدونم الواحد من الشعير حوالي 250 - 300 كيلوغرام وهي نسبة متوسطة لكن في النهاية فهذه عطية الرب ولا إعتراض عليها".
 
فيما يقول الفلاح س . أ أن "حصاد محصول الحنطة لم يبدأ بعد والتي يتوقع أن تكون إنتاجيته أفضل من محصول الشعير كونه تعرض إلى أمطار سقطت في الآونة الأخيرة من شهر أيار".
 
وكانت البلدة قد شهدت مؤخراً هطول أمطار غزيرة في وقت كان فلاحو المنطقة يقومون بحصاد محصولهم من الشعير ، مما جعلهم يتوقفون عن الحصاد لحين إنتهاء الأمطار وجفاف الزرع بعد تعرضه للأمطار.
 
جدير بالذكر أن بلدة كرملش تمتلك أكثر من عشرة آلاف دونم من أخصب الأراضي الزراعية في المنطقة.







83
أواخر شهر أيار ... هطول أمطار غزيرة في سهل نينوى


عنكاوا كوم - سهل نينوى - خـاص

 
هطلت ، بعد ظهر اليوم ، الأثنين ، أمطار غزيرة في مناطق سهل نينوى الجنوبي وأستمرت لأكثر من ساعة في حالة تعتبر نادرة في مثل هذا الوقت من السنة الذي يندر خلاله سقوط الأمطار الغزيرة في العراق.
 
ويأتي سقوط الأمطار في وقت كان فلاحو المنطقة يقومون بحصاد غلتهم من المحاصيل الزراعية ، مما جعلهم يتوقفون عن الحصاد كون الزرع تعرض للرطوبة ومن الصعوبة حصاده.
 
وكانت ظاهرة سقوط الأمطار بغزارة في فصل الصيف منذ عدة عقود أمر أشبه بالمستحيل إلا أنها أصبحت ظاهرة أشبه بالعادية منذ عدة سنوات وذلك نتيجة للإختلافات الجوية التي تعرضت لها الأرض من جراء الإحتباس الحراري.
 
جدير بالذكر أن منطقة سهل نينوى تنقسم إلى قسمين أحدهما شمالي يقع فيه قضاء تلكيف والقصبات والنواحي التابعة له وآخر جنوبي يقع فيه قضاء الحمدانية والقصبات والنواحي التابعة له.






84
عرض مسرحية "آهات أم أدم" في كرملش
 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
عرضت مجموعة عشتار الرافدين لمسرح المضطهدين ضمن برنامج مد الجسور الثقافية للمصالحة في العراق وبالتعاون مع مركز طلبة وشباب كرملش ، الجمعة الماضية ، مسرحيتها المنبرية الجديدة "آهات أم أدم" وذلك على قاعة مركز كرمليس الإجتماعي الكلداني في كرملش.
 
وقبيل العرض رحب جوكر العرض أبراهيم إلياس بالحضور وشاركهم في بعض الفعاليات الترفيهية التي تعودت المجموعة على أدائها قبل عرض مسرحياتها للجمهور.
 
بعدها عرض فنانو المجموعة الجزء الأول من المسرحية بمشاهدها الثلاثة ، فيما شارك عدد من الجمهور في أداء عدد من مشاهد المسرحية في الجزء الثاني منها والذي ينص على مشاركة الجمهور في حل المشاكل الإجتماعية التي يرون أنها مطروحة في العرض.
 
كما وشارك عدد من الجمهور في إيجاد حلول لعدد من المشاكل الإجتماعية المطروحة في المسرحية من خلال إبداء آرائهم وإعطاء حلول شفهية دون أداء المشاهد.
 
وتدور أحداث المسرحية حول "أم أدم" المرأة المريضة التي تعاني من إنزلاق في الظهر وتراجع المستشفى بدون جدوى ، و "أبو أدم" الرجل المتقاعد الذين دخله محدود ويقضي وقته في المقهى ، وطبيب يسعى للإستثمار وكسب المال بطريقة سريعة من خلال العيادة والعمليات الخارجية ولا يبالي لحالة المريض المادية.
 
هذا ويعد مسرح المنبر أحد أشكال مسرح المضطهدين الذي طوره المخرج البرازيلي أوغستو بوال والذي يتحدث بلسان الناس ويعطيهم الفرصة للتعبير عن الذات بشكل حيوي وفعال وفي جو ديمقراطي عن طريق نقل المتفرج من حالة التلقي غير النشط على المقعد إلى حالة المشاركة الفعالة على خشبة العرض.
 
جدير بالذكر ، أن مسرح المضطهدين بدأ عمله منذ ما يقارب السنتين في عدد من مناطق العراق.



85
ثانوية كرمليس للبنات تتميز بإعفاء 15 طالبة من الإمتحانات النهائية

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
تميزت ثانوية كرمليس للبنات هذا العام بإعفاء 15 طالبة من طالباتها إعفاءاً عاماً بكافة الدروس من الإمتحانات النهائية للمراحل غير المنتهية وإعفاء 59 طالبة إعفاءاً فردياً بعدة دروس تراوحت بين درس واحد و 14 درس.
 
وجاءت نتائج الطالبات المعفوات إعفاءاً عاماً وكما وردت من إدارة المدرسة كالآتي:
 
الأول المتوسط
1.     ساندرا زهير العبدلي ، بمعدل 98.8 %
2.     مريم جلال خوشابا ، بمعدل 98.8 %
3.     لونا رمزي صليبا ، بمعدل 97.7 %
4.     سانتا أمجد وديع ، بمعدل 94 %
5.     مريم مراد بيدروس ، بمعدل 93 %
 
الثاني المتوسط
1.     سانتا زهير العبدلي ، بمعدل 99.4 %
2.     مريم معن حبيب ، بمعدل 96.5 %
 
الرابع العلمي
1.     مريم عدنان عبد المسيح ، بمعدل 98.6 %
2.     كرستينا زاهر بطرس ، بمعدل 98 %
3.     مارين أسعد يونس ، بمعدل 97.3 %
4.     ديانا نشأت العبدلي ، بمعدل 96.7 %
5.     ساندرا كمال أيشوع ، بمعدل 95.6 %
6.     ريفا كمال متي ، بمعدل 94.6 %
 
الخامس العلمي
1.     مينا زهير منصور ، بمعدل 98.6 %
2.     ليديا رمزي صليبا ، بمعدل 95.4 %
 
هذا وجاءت الطالبة سانتا زهير العبدلي من الصف الثاني المتوسط الأولى على الطالبات المعفوات في ثانوية كرمليس للبنات بحصولها على أعلى معدل في المدرسة والذي كان 99.4%.
 
جدير بالذكر أن ثانوية كرمليس للبنات تأسست العام 2002 بعد فصلها عن ثانوية كرمليس المختلطة التي أصبحت فيما بعد تعرف بثانوية كرمليس للبنين.






86
إتحاد طلبة كردستان يكرم طالبات ثانوية كرمليس المتفوقات

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
كرم إتحاد طلبة كردستان ، الأثنين الماضي ، الطالبات المتفوقات في ثانوية كرمليس للبنات من المعفوات إعفاء فردي وعام وذلك على قاعة مار أفرام في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش.
 
وقبيل التكريم وقف الجميع دقيقة صمت على أرواح شهداء العراق وكردستان ، تلاها كلمة ترحيبية بالحضور وكلمة لرئيس الإتحاد قدم من خلالها تهانيه للطالبات المعفوات في المدرسة.
 
ثم جرى توزيع الهدايا التقديرية على الطالبات إضافةً إلى تكريم مدرسة ثانوية كرمليس للبنات.
 
وفي ختام التكريم قدم رئيس الإتحاد تهانيه وتبريكاته للطالبات المعفوات وتمنى لهن التفوق والنجاح في المستقبل.
 
وقد حضر التكريم معاون مديرة ثانوية كرمليس للبنات نشأت أيشوع وعدد من أعضاء الكادر التدريسي وممثلي عدد من الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني والإعلامي توفيق سعيد توفيق.
 
جدير بالذكر أن ثانوية كرمليس للبنات تأسست العام 2002 بعد فصلها عن ثانوية كرمليس المختلطة التي أصبحت فيما بعد تعرف بثانوية كرمليس للبنين.















87
معرض فني لطلبة المدارس الإبتدائية في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خـاص
 
أقامت إبتدائيتا كرمليس للبنين والبنات ، الأربعاء الماضي ، معرضاً فنياً متنوعاً من نتاج طلبة كلتا المدرستين وذلك على القاعة الداخلية لكنيسة مار أدي الرسول في كرملش.
 
وتضمن المعرض أكثر من 120 لوحة إضافة إلى 75 عمل يدوي من عمل البنين والبنات وبإشراف معلمات الفنية في كلتا المدرستين.
 
وأفتتح المعرض الخورأسقف يوسف شمعون حنا القهوجي بحضور عدد من مدراء المدارس ومختاري البلدة جورج يعقوب الكيخوا وباسل حبيب القس وممثلي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في البلدة.
 
كما وزار المعرض مدير تربية الحمدانية باسم حبيب أسطيفو وعدد من أهالي البلدة ، حيث أستمر المعرض مدة يومين متتاليين.
 
هذا وقد قام بتغطية أفتتاح المعرض ومعروضاته فضائية سورويو التي تبث برامجها من السويد بالسورث بلهجتيه الشرقية والغربية وذلك من قبل الإعلامية المعروفة سركَونتا أوشانا القادمة من السويد.
 
جدير بالذكر أن المعرض أستقطب الكثير من أهالي بلدة كرملش الذين حضروا لمشاهدة أعمال وإبداعات أبنائهم ومبدعي الأجيال القادمة.



88
تربية الحمدانية تقيم أستعراضها الرياضي السنوي لمدارس القضاء في بغديدا

 
عنكاوا كوم - بغديدا - خـاص
 
أقامت شعبة النشاط الرياضي والكشفي في مديرية تربية الحمدانية وتحت شعار "العقل السليم في الجسم السليم" ، الثلاثاء 23 نيسان الجاري ، مهرجان الأستعراض الرياضي السنوي لمدارس تربية قضاء الحمدانية وذلك في ساحة مفتوحة بجوار إعدادية آشور للبنين في بغديدا.
 
وسبق إنطلاق فعاليات الأستعراض قص الشريط إيذاناً بإفتتاح المهرجان وذلك من قبل مدير الإدارة في المديرية العامة لتربية نينوى يونس علي مسعود يرافقه مدير تربية الحمدانية وعدد من المسؤولين.
 
ثم ألقيت كلمة ترحيبية بالحضور تلتها وقوف الجميع دقيقة صمت إجلالاً وإكراما وإستذكاراً لشهداء العراق ، بعدها جرى رفع العلم الوطني العراقي وعزف النشيد الوطني "موطني".
 
بعدها ألقى مدير تربية الحمدانية باسم حبيب أسطيفو كلمة تطرق من خلالها إلى أهمية الرياضة في بناء الفرد من مختلف النواحي وبين حرص تربية الحمدانية على إقامة مهرجانها السنوي هذا كل عام.
 
ثم أنطلقت الكراديس في مسيرها حول الساحة والمرور من أمام منصة التحية ، وكان في مقدمتها كردوس حملة الأعلام العراقية ، تلاها كردوس الأزياء التراثية لبلدات شعبنا والمكونات العراقية الأخرى ثم كردوس أطفال الروضات ، وفي الأخير كراديس المدارس الإبتدائية ، المتوسطة ، الإعدادية والثانوية المتأهلة إلى نهائيات المهرجان ومن مختلف مناطق القضاء.
 
وبعد الإنتهاء من الأستعراض من أمام منصة التحية تجمعت كراديس المدارس جميعها في منتصف الساحة وأدت قسم المشاركة بإخلاص وأمانة في مسابقات الأستعراض ثم بدأت بإخلاء الساحة لتُعرض فقرة اللوح السويدي.
 
ثم ابتدأت مسابقات العاب القوى الخاصة بالمهرجان والتي تضمنت كل من القفز العالي ، ركض 100م ، ركض 200م ، ركض 400م ، ركض 800م ، قذف الثقل ، الطفر العريض ، بريد 4 x 100م ولمختلف المدارس من الإبتدائيات والمتوسطات والإعداديات من البنين والبنات.
 
كما عـُرِضَت خلال المسابقات فعاليات متنوعة كفعالية الملاكمة من فئة البراعم لنادي قره قوش الرياضي وفعالية "لنحارب الفساد" لمدرسة التسامح الإبتدائية المختلطة ، إضافةً إلى فعالية لفتيات من نادي سورايا الرياضي وفعاليات أخرى متنوعة.
 
وفي ختام المهرجان جرى توزيع الكؤوس على المدارس الفائزة بالمراكز الثلاث الأولى وجاءت نتائج الألعاب للمدارس الإبتدائية - بنين كالآتي:
 
1.     منارة شبك.
2.     الزوراء.
3.     أور.
 
أما نتائج المدارس الإبتدائية - بنات فكانت:
 
1.     الزوراء.
2.     المعلم.
3.     برطلة الأولى.
 
وجاءت نتائج المدارس المتوسطة - بنين كالآتي:
 
1.     برطلة.
2.     السلام.
3.     قره قوش.
 
في حين كانت نتائج المدارس الإعدادية - بنين كالتالي:
 
1.     برطلة.
2.     خزنة.
3.     كرمليس.
 
وقد حضر المهرجان كل من مدير الإدارة في المديرية العامة لتربية نينوى يونس علي مسعود ممثلاً للمدير العام أدريس الطحان ، قائممقام قضاء الحمدانية نيسان كرومي رزوقي ، عضو مجلس محافظة نينوى سعد طانيوس ، منسق حماية الكنائس في محافظة نينوى العميد فارس عبد الأحد ممثلاً لمحافظ نينوى ، أعضاء مجلس قضاء الحمدانية لويس مرقوس وفيصل جارالله وغازي خليل أبراهيم ممثلين لرئيس المجلس ، سفير العراق في الدانمارك الدكتور ألبرت عيسى ، معاون عميد كلية التربية / الحمدانية الدكتور يوسف فرنسيس متي ، عدد من الآباء الكهنة والأخوات الراهبات ، وعدد من المعاونين ومدراء الأقسام والمشرفين ومدراء المدارس والدوائر الحكومية والأمنية ، إضافة إلى ممثلي الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني العاملة في المنطقة وجمع غفير من أهالي بغديدا.
 
جدير بالذكر أن تربية الحمدانية تحرص كل عام على إقامة هذا النشاط الرياضي الكبير الذي يعد عرساً رياضياً يجمع مدارس القضاء كافة.



89
عرض مسرحية "أورخا دأومثن مسوكرتا" في كرملش
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خـاص
 
عرضت جمعية كرمليس للثقافة والفنون ، الأثنين 22 نيسان الجاري ، وبرعاية المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية مسرحيتها الكوميدية الهادفة "أورخا دأومثن مسوكرتا" وذلك على قاعة مار أفرام في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش.
 
وقبيل العرض ألقى رئيس الجمعية الشماس حبيب يوسف كلمة رحب من خلالها بالضيوف الكرام ، ثم ابتدأ العرض الذي طرح مواضيع عدة تهم وجودنا على أرض الوطن وموضوع الهجرة الذي ينخر وجود شعبنا على أرضه ومواضيع أخرى تخص شعبنا في الوطن.
 
وفي ختام العرض قام رئيس الجمعية بتقديم الممثلين الذين أشتركوا في العمل إضافةً إلى مؤلف ومخرج العمل الأديب قصي يوسف مصلوب.
 
وتحدث لموقع "عنكاوا كوم" مؤلف ومخرج العمل الأديب قصي مصلوب ، قائلاً "هذا العمل قمنا بالتدريب عليه لمدة شهر في جمعية كرمليس للثقافة والفنون لنعرضه اليوم وهو يتناول واقع أمتنا المرير من تغيير ديمغرافي وهجرة مستمرة وصراعات تنحر بأمتنا لتؤدي إلى مصير مجهول لشعبنا في الوطن".
 
وأضاف مصلوب "المسرحية تطرح تساؤلات لما الهجرة ولما الإنسان المسيحي لا يهتم بلغته السريانية التي تعتبر روح الأمة وما الحل لكل هذه الصراعات التي تهدد أمتنا العريقة".
 
وزاد مصلوب بالقول "إن مسرحية أورخا دأومثن مسوكرتا والتي تعني طريق أمتنا قد ضاع كانت من تأليفي وإخراجي وساعدني في الإخراج الفنان أنس عولو ، وشارك في التمثيل كل من ميلاد جورج ، لوران جوني ، رودي لطيف ، يوسف لطيف ، ساندرا فؤاد ، ساندرا عبد المسيح".
 
وقد حضر العرض كل من مختار البلدة باسل حبيب ، الخورأسقف يوسف شمعون حنا والأب بولس ثابت حبيب ، رؤساء وممثلي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في البلدة ، إضافة إلى جمع غفير من أهالي بلدة كرملش.
 
جدير بالذكر أن جمعية كرمليس للثقافة والفنون تعد جمعية فنية ، ثقافية وتراثية تتبع للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في حكومة إقليم كردستان.





















90
الأثنين القادم ... عرض مسرحية "أورخا دأومثن مسوكرتا" في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
تعتزم جمعية كرمليس للثقافة والفنون عرض المسرحية الكوميدية الهادفة "أورخا دأومثن مسوكرتا !!! - طريق أمتنا قد ضاع" مساء الأثنين القادم الـ 22 من نيسان الجاري.
 
وسيقام العرض الذي سيكون برعاية المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية الساعة الخامسة والنصف عصراً على قاعة مار أفرام في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش.


91
مدخل بلدة كرملش الرئيسي يتزين بنصب جديد لعيد القيامة

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
تزين المدخل الرئيسي لبلدة كرملش هذا العام وبمناسبة عيد القيامة المجيدة بنصب جديد يمثل سلة بيض كبيرة وبداخلها بيض ملون رمز القيامة لدى مسيحيي العالم ، وذلك بعد الإنتهاء من إنجاز النصب بشكله النهائي يوم السبت الماضي الـ 30 من آذار المنصرم.
 
وأشرفت خورنة مار أدي الرسول على العمل كما في كل عام ، حيث أقيم النصب الجديد مكان نصب القيامة للعام المنصرم والذي كان بشكل بيضة ملونة كبيرة التي ترمز لعيد القيامة في العديد من دول العالم.
 
وقد شارك عدد من أبناء كرملش في إقامة هذا النصب كلٌ حسب عمله كونهم يرون أن هذا النصب يمثل البلدة جميعها.
 
جدير بالذكر أن عيد القيامة يعد من أكبر الأعياد المسيحية في العالم ، حيث يحتفل المسيحيون في هذا العيد بذكرى قيامة السيد المسيح له المجد من بين الأموات.










92
الكرمة تحرز لقب بطولة المسابقات الثقافية السادسة في كرملش
 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أختتمت ، الأحد الماضي ، وعلى قاعة مار أفرام في مركز مار يوسف الثقافي بكرملش بطولة المسابقات الثقافية بموسمها السادس والتي نظمها نادي كرمليس الرياضي بالتعاون مع جمعية كرمليس للثقافة والفنون.
 
وقبيل بدء المباراة ألقيت عدد من الكلمات من قبل الخوري يوسف شمعون حنا والأب بولس ثابت حبيب ورئيس الهيئة الإدارية للنادي فادي عزيز والتي بينت دور الثقافة في تطور المجتمع وإستمراره وأشادت بدور النادي والمؤسسات الأخرى في إقامة هكذا نشاطات خلال السنة.
 
وألتقى في المباراة النهائية للبطولة فريقي "الكرمة x الشرقية" والتي كانت مباراة قوية من قبل كلا الفريقين ولكن فريق الكرمة أستطاع حسم النتيجة لصالحه والفوز بلقب البطولة في موسمها السادس بـ 36 نقطة مقابل 31 للشرقية.
   
وفي ختام المباراة جرى توزيع والجوائز والهدايا على الفريقين الفائزين بالمركزين الأول والثاني وعدد من الفائزين بأسئلة الجمهور خلال مباريات البطولة منذ البداية وذلك بعد إجراء القرعة بين الأسماء ، إضافة إلى الجوائز التقديرية للهيئة المنظمة للبطولة وللمؤسسات والشخصيات التي رعتها.
 
وقد حضر المباراة  الختامية الخوري يوسف شمعون حنا والأب بولس ثابت حبيب وعدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني العاملة في البلدة بالإضافة إلى جمع غفير من أهالي كرملش.
 
جدير بالذكر أن البطولة كانت قد أنطلقت في الـ 2 من شباط المنصرم بمشاركة 12 فريقاً من بلدة كرملش.



93
الفلاح الكرمليسي بين فرحة الأمطار وخطر الآفات

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
رغم فرحة الفلاح الكرمليسي بقدوم موسم ماطر هذا العام لكنه تفاجأ بجفاف عدد من المحاصيل الزراعية من الحنطة والشعير في هذه الفترة المبكرة من السنة ، حيث وجد الفلاح إصفرار الأوراق الخضراء قبل نضج حبوبها في حقله بالرغم من أننا ما زلنا في فصل الربيع.
 
خضر نوح وهو أحد المزارعين الذين قاموا بزراعة محصول الشعير قال لموقع "عنكاوا كوم" ، "كما نعرف أن محصول الشعير لا يجف إلا بعد الأسبوع الأول من شهر أيار لكن في هذا العام ورغم الأمطار الجيدة أكتشفنا أن العديد من الحقول تصفر ونحن لا زلنا في بداية الربيع".
 
يعتمد الفلاحون في مناطق سهل نينوى الجنوبي في زراعتهم على تساقط الأمطار وأغلب هذه المناطق هي ضمن الخط المطري غير المضمون أو الشبه الماطر.
 
يرى البعض أن الزراعة أصبحت كالمقامرة حيث يقول سليمان هرمز "اليوم أصبح الفلاح مثل المقامر على حظه فإما يخسر أو يربح !!!".
 
أما الشاب نصير متي فيقول "قمنا قبل عدة أيام بمكافحة الأدغال بالمبيدات التي نشتريها بأسعار باهظة ولكننا لاحظنا أن المبيد لم يفد المحصول ، فالأصفر لازال قائماً فنحن نحتاج لمكافحة مستمرة وتعفير البذور قبل زراعتها ، فالزراعة لا تزال متأخرة هنا".
 
المزارع ((ب . م)) يقول "يزرع الفلاح في الحمدانية عامة هذه الأراضي بمحاصيل الحنطة والشعير والعدس وقد عانى الفلاح من موسمي جفاف أفقدته الكثير من مدخراته المالية والزراعية".
 
ويضيف "يقوم الفلاح هنا بالإحتفاظ بقسم من الحبوب كي يقوم بزراعتها في الموسم الزراعي التالي ولكنه خسر هذه المدخرات بعد جفاف عامين مما جعله يقترض الأموال لزراعة الموسم الحالي ونحن نواجه خطر إصفرار محاصيلنا بعد إقتراضنا الأموال للزراعة".
 
يبقى الفلاح الطبقة الأكثر تأثراً من طبقات المجتمع العراقي ويستمر في صراعه مع قوى الطبيعة والآفات ليعلن أنه باقٍ مع أرضه رغم كل الظروف.




94
إنطلاق الحملات الإعلانية للقوائم الإنتخابية في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أنطلقت ، مؤخراً ، القوائم الإنتخابية بحملاتها الإعلانية والدعائية في بلدة كرملش وذلك من خلال تعليق ولصق ملصقاتها وبوستراتها الإنتخابية في عدد من الشوارع الرئيسية في البلدة.
 
وقامت عدد من القوائم الوطنية والمسيحية بإلصاق ملصقاتها في شوارع وأحياء البلدة الرئيسية وكذلك على الجسر الحديدي الواقع شرقي البلدة المخصص لعبور المشاة من فوق الشارع العام المؤدي إلى مركز قضاء الحمدانية.
 
وتدخل الأحزاب القومية المسيحية إنتخابات مجالس المحافظات بقائمة موحدة لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية ، فيما يدخل مرشحون مستقلون بقوائم منفردة وآخرون ضمن القوائم الوطنية.
 
جدير بالذكر أن المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات كانت قد حددت الـ 20 من نيسان القادم موعداً لإجراء إنتخابات مجالس المحافظات الغير منتظمة بإقليم، بإستثناء محافظة كركوك.





95
ثانوية كرمليس للبنين تكرم عدداً من طلبتها المتفوقين
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
قامت إدارة مدرسة ثانوية كرمليس للبنين ، مؤخراً ، بتكريم طلبتها المتفوقين في كافة المراحل الدراسية المتوسطة والإعدادية بفرعيها العلمي والأدبي.
 
وقال مدير المدرسة جورج عبوش لموقع "عنكاوا كوم" أن "المدرسة كرمت 16 طالباً متفوقاً من كافة المراحل الدراسية وذلك حسب نتائجهم في إمتحانات نصف السنة".
 
وأضاف عبوش "أخترنا طالبين متفوقين من كل صف ليتم تكريمهم وذلك كخطوة تشجيعية لهم وللطلبة الآخرين كي يحذو حذوهم في التفوق".
 
وشمل التكريم الطلبة المدرجة أسمائهم أدناه:
1.     ليونارد وليد صليوا.
2.     ميشيل زهير منصور.
3.     جورج سمير دنو.
4.     جون باسم.
5.     يوسف معن.
6.     أنس حازم.
7.     يوسف عبد اللطيف.
8.     فادي نهاد.
9.     علي سعدي.
10.     ألن نبيل.
11.روبن نوح بهنام.
12.     ريدا رافد.
13.     ميرون زاهر.
14.     وعد أنطوان.
15.     سام مظفر.
16.     آرا واروس.
 
وكانت إدارة المدرسة قد أقامت مؤخراً ندوة مع أولياء أمور الطلبة لمعالجة إخفاق الطلبة في إمتحانات نصف السنة ، حيث جرى التأكيد على تطبيق عدد من الأمور لتحسين مستوى الطلبة ولاسيما الدروس الإضافية.
 
جدير بالذكر أن ثانوية كرمليس للبنين تعد إحدى المدارس النموذجية في محافظة نينوى.







96
مشاركة شعبنا في مهرجان أربيل السابع للحرية ونوروز

 
عنكاوا كوم - خــاص
 
شاركت فرقة كرمليس للفنون الشعبية بالتعاون مع مركز طلبة وشباب كرملش وبإشراف مركز كلكامش للثقافة ، يومي الأثنين والثلاثاء الماضيين ، في مهرجان أربيل السابع للحرية ونوروز والذي أقيم في شاندر بارك بأربيل.
 
وأدى أعضاء الفرقة التي حملت أسم "كلدو آشور" عدداً من الدبكات الشعبية والتراثية لشعبنا وهم مرتدين لأزياء شعبنا في كرملش ، القوش ، تياري - جوليه دخومالا ، عنكاوا ، تللسقف ، بغديدا وأزياء مناطق أخرى من شعبنا.
 
وقال مسؤول الفرقة الشماس حبيب يوسف لموقع "عنكاوا كوم" أن "الفرقة شاركت في مهرجان الحرية السابع في أربيل ، حيث قدم أعضائها عدداً من الدبكات وهم يرتدون أزياء شعبنا".
 
جدير بالذكر أن الفرقة تأسست عام 1997م وتضم حالياً العديد من الشباب الواعد بين صفوفها.
















97
جمعية كرمليس للثقافة والفنون تحيي الذكرى الخامسة لإستشهاد المطران فرج رحو بأمسية شعرية
 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أقامت جمعية كرمليس للثقافة والفنون وتحت شعار "الكنيسة شاهدة وشهيدة" ، السبت الماضي ، أمسية شعرية أستذكارية على قاعة مار أفرام في مركز مار يوسف الثقافي وذلك بمناسبة مرور الذكرى الخامسة لإستشهاد المثلث الرحمة المطران بولس فرج رحو.
 
وأستهل منهاج الأمسية فعالياته بكلمة ترحيبية بالضيوف ، تلا ذلك وقوف الحاضرين لدقيقة صمت إكراماً وإجلالاً على أرواح شهداء شعبنا.
 
بعدها رتل جوق مار يوسف البتول التابع لخورنة مار أدي الرسول ترتيلة لاقت إستحسان الحضور ، ثم قراءة فصل من الإنجيل المقدس كان سيادته يتلوه في مناسبات عديدة وتلاه الخورأسقف يوسف شمعون القهوجي.
 
بعد ذلك ألقى رئيس الجمعية الشماس حبيب يوسف مدراشاً بالسورث ، لتعقب ذلك عدة كلمات ألقيت بهذه المناسبة مع سيرة لحياة المطران الشهيد و 14 قصيدة باللغتين السريانية والعربية لشعراء من تللسقف ، باطنايا ، برطلة ، كرملش وبغديدا.
 
وأختتمت فعاليات الأمسية بتكريم الشعراء المشاركين والمسؤولين الإداريين والحكوميين الذين حضروا الأمسية.
 
وقد حضر الأمسية كل من قائممقام قضاء الحمدانية نيسان كرومي رزوقي وعضو مجلس محافظة نينوى سعد طانيوس ، الخورأسقف يوسف شمعون القهوجي ، مسؤولي وممثلي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في المنطقة وجمع من أهالي بلدة كرملش.
 
جدير بالذكر أن المطران الشهيد بولس فرج رحو كان قد أختُطف وعثر عليه مقتولاً في مدينة الموصل العام 2008م.



98
أول توسيع وتطوير في مجمع الأرمن بسهل نينوى

 
عنكاوا كوم - سهل نينوى - خــاص
 
يجري العمل منذ أكثر من شهر في مجمع الأرمن جنوبي كرملش وبتنفيذ من ديوان أوقاف الديانات المسيحية والأيزيدية والصابئة المندائية ، في إنشاء قاعة للمناسبات في هذا المجمع الذي يشهد أول عملية تطوير وتوسيع منذ إنشاءه في العام 2007م.
 
وقال معاون مدير ممثلية الديوان في قره قوش عبد الكريم متي بطرس لموقع "عنكاوا كوم" أن "هذا المشروع تقوم بتنفيذه شركة النظم الريادية خلال مدة 360 يوماً وبمبلغ 76 مليون دينار عراقي".
 
وأضاف بطرس "يشمل المشروع إنشاء قاعة مع خدماتها الصحية والكهربائية وتكون تابعة للمجمع لإقامة المناسبات الدينية والإحتفالات الإجتماعية".
 
وزاد بطرس قائلاً "إن المبالغ المخصصة للمشروع هي من الميزانية التكميلية الأستثمارية لعام 2012 ، وقد أنجز منه حالياً 15% من العمل".
 
جدير بالذكر أن للأرمن مجمعاً يقع جنوبي بلدة كرملش في المنطقة الواقعة بين بلدتي كرملش وبغديدا ، وقد أنشأ بدعم من لجنة شؤون المسيحيين في عام 2007م بعد نزوح العديد من العوائل الأرمنية من الموصل والمناطق الساخنة.






99
الوقف المسيحي ينفذ مشروع تعمير في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أنطلق العمل ، مؤخراً ، بمشروع تعمير قاعة مار يونان للإحتفالات في مركز مار يوسف الثقافي شرقي كرملش ، وذلك بتنفيذ من ديوان أوقاف الديانات المسيحية والأيزيدية والصابئة المندائية في العراق.
 
وقال معاون مدير ممثلية الديوان في قره قوش عبد الكريم متي بطرس لموقع "عنكاوا كوم" أن "المشروع تقوم بتنفيذه شركة المريانا للمقاولات خلال مدة 9 أشهر وبكلفة 88 مليون دينار عراقي".
 
وأضاف بطرس "يشمل المشروع تبديل الأرضيات والكهربائيات والأمور الصحية ، إضافة إلى توسيع حجم القاعة الأصلي".
 
وزاد بطرس قائلاً "إن المبالغ المخصصة للمشروع هي من الميزانية التكميلية الأستثمارية لعام 2012 ، وقد أنجز منه حالياً 10% من العمل".
 
جدير بالذكر أن مركز مار يوسف الثقافي هو بناية تتكون من طابقين ، أرضي يحتوي على صفوف وقاعة صغيرة للمناسبات فيما يضم الطابق الآخر على قاعة كبرى للإحتفالات ، وقد أفتتح المركز في العام 2001 ومنذ ذلك الحين لم يشهد أي مشروع تعمير أو توسيع كبير بهذه الدرجة.










100
ثانوية كرمليس للبنين تقيم إحتفالية ترفيهية لطلبتها
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أقامت مدرسة ثانوية كرمليس للبنين ، السبت الماضي ، إحتفالية ترفيهية لطلبتها وللكادر التدريسي في المدرسة.
 
وأقيمت خلال الإحتفالية المباراة النهائية لبطولة المنضدة للطلبة والتي فاز بها من المرحلة المتوسطة الطالب دونر عامر هرمز اليونان للعام الثاني بينما فاز الطالب روبن نوح بهنام من المرحلة الإعدادية.
 
كما وأقامت المدرسة وجبة غداء للحضور من الضيوف والتدريسيين ، إضافة إلى الوجبات الفردية الخاصة بالطلبة والتي أحضروها من البيت.
 
وقد تخللت الإحتفالية فقرات ترفيهية وفقرات رياضية لاسيما لعبة فريق المدرسين والطلبة والتي لقيت تشجيعاً من الطلبة.
 
جدير بالذكر أن مدرسة ثانوية كرمليس للبنين تأسست عام 1975م.














101
كرملش تحتضن تدريبات مركز رياضة السماء بالطيران الإنحداري

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أختتمت ، مؤخراً ، الدورة الثانية من تدريبات مركز رياضة السماء بالطيران الإنحداري والتي أقيمت من على سفح تل بربارة الأثري غربي كرملش.
 
وتحدث المشرف على الدورة الكابتن الطيار محمد ياسين لموقع "عنكاوا كوم" قائلاً "أقام مركزنا هذه الدورة للطيران الإنحداري والتي تضمنت مجموعتين ، مجموعة تدربت في دير مار متي وأخرى تدربت في كرمليس".
 
وأضاف ياسين "أستغرقت الدورة 20 يوماً شارك فيها 8 متدربين ولا تزال المجموعة التي تتدرب في دير مار متي مستمرة بالتدريبات".
 
هذا وتقيم عدد من الأندية الرياضية الموصلية دوراتها بالطيران الإنحداري في كرمليس وذلك لكون تل القديسة بربارة ذي إرتفاع مناسب للطيران في المنطقة.
 
جدير بالذكر أن مركز رياضة السماء تأسس في 17 / 10 / 2009 بجهود فردية من الكابتن الطيار محمد ياسين وذلك بعد إنهاء الدورة التدريبية الخاصة به والمصدقة من المنظمة الدولية للطيران الشراعي.












102
السبت القادم ... إحياء الذكرى الخامسة لإستشهاد المطران بولس فرج رحو في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
تحيي جمعية كرمليس للثقافة والفنون وتحت شعار "الكنيسة شاهدة وشهيدة" ، السبت القادم 9 آذار الجاري ، الذكرى الخامسة لإستشهاد المثلث الرحمة المطران بولس فرج رحو ورفاقه الشمامسة الثلاثة.
 
وستقيم الجمعية بهذه الذكرى أمسية في تمام الساعة الرابعة عصراً على قاعة مار أفرام في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش.
 
وحسب مصدر مقرب من الجمعة فإن الأمسية سيشارك فيها قرابة الـ 15 شاعراً من بغديدا وكرمليس وبرطلة وتللسقف وباطنايا ، كما وسيشارك الفنان الكرمليسي أكرم عبوش بأغنية حزينة ترثي المطران الشهيد ، إضافة إلى تراتيل لجوق مار يوسف البتول التابع لخورنة مار أدي الرسول في البلدة.
 
جدير بالذكر أن هذه الأمسية ستكون برعاية المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية.



103
حملة تشجير واسعة تشهدها أحياء بلدة كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أنطلقت  ، مؤخراً ، حملة تشجير واسعة في الأحياء والشوارع الرئيسية من بلدة كرملش وبتنفيذ من القسم البلدي في البلدة.
 
وقال مسؤول الخدمات في القسم البلدي عزيز حنا شابا لموقع "عنكاوا كوم" أن "حملة التشجير هذه يقوم بها القسم البلدي في كرمليس وتجري في حي الربيع وحي القصبة القديمة وحي العسكري".
 
وأضاف شابا "شملت حملة التشجير شتل ما يقارب الـ 600 شتلة من شجيرات الددونيا وأشجار اليوكاليبتوس إضافة إلى شجيرات الورد الجوري والتي أخذناها من المشتل الخاص بالقسم البلدي الموجود حالياً في شرقي كرمليس والذي يجهز بغديدا أيضاً".
 
وأشار شابا إلى أن حملة التشجير مستمرة خلال الأيام القادمة لحين الإنتهاء من غالبية المناطق الرئيسية في البلدة.
 
جدير بالذكر أن في كرملش قسم بلدي خاص بها أفتتح العام 2011.










104
البدء بإنشاء حديقة عامة في كرملش

عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أنطلق العمل ، مؤخراً ، في بلدة كرملش لإنشاء حديقة عامة خاصة بأهالي البلدة في حي الربيع جنوبي البلدة.
 
وقال عضو مجلس قضاء الحمدانية جنان يونان شابا لموقع "عنكاوا كوم" أن "عمليات التسوية الترابية لمشروع الحديقة العامة في كرمليس قد أنطلقت منذ أكثر من شهر ، بعد إحالتها إلى مقاول لتنفيذ العمل خلال مدة 150 يوماً".
 
وأضاف شابا أن "كلفة المشروع هي 100 مليون دينار عراقي وهي من مشاريع تنمية الأقاليم لعام 2012".
 
هذا وكان لكرمليس حديقة عامة شرقي البلدة أنشئت في عقد الثمانينات من القرن الماضي إلا أنها تعرضت للإهمال وعدم الصيانة خلال العقود اللاحقة مما أدى إلى هجرها.
 
جدير بالذكر أن بلدة كرملش هي إحدى البلدات التابعة إداريا لقضاء الحمدانية أحد الأقضية الخمس المكونة لمحافظة نينوى.






105
فصل الحقول والمعامل عن كهرباء كرملش تمهيداً لنظام 24 ساعة

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
شرعت دائرة كهرباء الحمدانية ، مؤخراً ، بعمليات فصل كهرباء الحقول الزراعية والمعامل الصناعية القريبة من كرملش والمربوطة على خط الكهرباء الذي يزود البلدة لتصبح كهرباء البلدة على مغذي واحد تمهيداً لتطبيق نظام الـ 24 ساعة الذي من المؤمل تطبيقه في كرملش في غضون الأشهر القادمة.
 
وقال عضو مجلس قضاء الحمدانية جنان يونان شابا في حديث لموقع"عنكاوا كوم" أن "هذا النظام سيتم تطبيقه في كرمليس بعد فصل الحقول والمعامل الصناعية المجاورة للقرية عن خط كرمليس وكذلك سيتم ربط ساعات كهرباء خاصة وحديثة في المنازل بدل الساعات القديمة والتي لا تتلاءم مع هذا النظام الحديث".
 
وأضاف شابا "النظام الجديد سيكون بنظام الكارتات المسبوقة الدفع التي تطبق لأول مرة في القضاء وسيتم العمل بها بعد إكتمال الموافقات الرسمية والإجراءات الخاصة بها".
 
وكانت دائرة كهرباء الحمدانية قد عقدت ندوة تعريفية في كرملش ، أواخر العام الماضي ، عن تطبيق هذه التجربة الجديدة للتيار الكهربائي في المنطقة والتي ذكر فيها مدير الدائرة سامي عولو أن المشروع سيكون خدمياً وسيوفر إستمرار التيار الكهربائي يومياً لـ 24 ساعة وبنظام الكارتات مسبوقة الدفع ، وأشار إلى أن صرف العائلة سيكون حسب تقنينها فهناك من سيصرف ضعف جاره وحسب أجهزة منزله.
 
جدير بالذكر أن التيار الكهربائي الوطني في قضاء الحمدانية يخضع لساعات القطع المبرمج كباقي مناطق ومحافظات العراق.




106
إبتدائية كرمليس للبنين تكرم طلبتها المتفوقين بمناسبة عيد الطالب

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
قامت إدارة مدرسة كرمليس الإبتدائية للبنين ، أمسٍ الأثنين ، 25 شباط الجاري ، بتكريم عدد من طلبتها المتفوقين وذلك بمناسبة عيد الطالب العراقي.
 
وتضمن الحفل أيضاً قراءة عدة كلمات من قبل التدريسيين ، وإنشاد الطلبة لعدد من الأغاني الشعبية والقصائد المدرسية.
 
وكرمت إدارة المدرسة الطلبة الأوائل في كل صف من الأول وإلى السادس الإبتدائي وحسب نتائجهم في إمتحانات نصف السنة.
 
كما وقامت الإدارة بخطوة تشجيعية للطلبة الضعفاء الذين حسنوا من مستواهم الدراسي في إمتحانات نصف السنة عن طريق تكريمهم بهدايا كتشجيع لهم لتحسين مستواهم للأفضل.
 
جدير بالذكر أن مدرسة إبتدائية كرمليس للبنين تأسست عام 1919م.









107
روضة مار بولس فرج رحو تقيم معرضاً للأعمال الفنية في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أقامت روضة المطران الشهيد مار بولس فرج رحو التابعة لرهبانية بنات مريم الكلدانيات في كرملش ، الخميس الماضي ، معرضاً للأعمال الفنية واليدوية المتنوعة الأول خلال العام الحالي.
 
وأفتتح المعرض رئيس أساقفة الموصل وتوابعها للكلدان المطران مار أميل شمعون نونا ، بحضور الأب بولس ثابت حبيب ومختاري البلدة جورج يعقوب الكيخوا وباسل حبيب القاشا وعدد من مدراء وتدريسي مدارس البلدة وأولياء أمور الأطفال إضافة إلى رؤساء وممثلي منظمات المجتمع المدني العاملة في البلدة.
 
وتضمن المعرض رسومات وأعمال فنية ويدوية متنوعة أٌنجِزَت بعمل مشترك بين الأطفال والكادر التعليمي وبين الأطفال وأهاليهم.
 
وقالت إحدى المعلمات في الروضة لموقع "عنكاوا كوم" أن " هذا المعرض يعتبر أول معرض فني تقيمه روضتنا خلال هذا العام وقد أستمر العمل فيه منذ أكثر من شهرين".
 
وتابعت قائلةً "أحتوى المعرض على أعمال فنية ويدوية متنوعة شارك في إنجاز بعضها الكادر التعليمي للروضة والأطفال بينما أنجز البعض الآخر الأطفال بمساعدة أهلهم في البيت".
 
وقد نال المعرض إعجاب الحاضرين من خلال ثنائهم للكادر التعليمي في الروضة لما رأوه من أعمال جميلة نابعة من الأطفال تهدف إلى تعزيز ثقة الطفل بنفسه من خلال عرض إنجازاته أمام غيره والعمل على تبادل الخبرات بين الأطفال في الروضة.
 
جدير بالذكر أن روضة مار بولس فرج رحو تعد روضة أهلية تديرها وتشرف عليها راهبات بنات مريم الكلدانيات في كرملش ، وتضم عشرات الأطفال في مرحلتي الحضانة والتمهيدي والتي يتعلم فيها الطفل الكثير من المهارات التي تؤهله للدراسة الإبتدائية.


























108
إنطلاق بطولة المسابقات الثقافية السادسة لنادي كرمليس الرياضي في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أنطلقت ، السبت الماضي ، وعلى قاعة مار أفرام في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش ، المسابقات الثقافية بموسمها السادس والتي ينظمها نادي كرمليس الرياضي بالتعاون مع جمعية كرمليس للثقافة والفنون في البلدة.
 
ويشارك في المسابقات 12 فريقاً موزعين على ثلاث مجموعات ، ضمت المجموعة الأولى كل من "النادي الرياضي ، أبناء مريم ، الجامعيين ، بابيلون".
 
أما المجموعة الثانية فقد ضمت كل من "الكرمة ، مجلس الأعيان ، الطلبة ، المحبة".
 
فيما ضمت المجموعة الثالثة والأخيرة كل من "حراسات كرمليس ، المهندسون ، قلب يسوع وجمعية الثقافة ، الشرقية".
 
والبطولة هذا العام تميزت بنوع من التجديد من حيث إضافة أبواب جديدة إليها وعرض الأسئلة وأبوابها على شاشة العرض "داتا شو" بعد أن كانت سابقاً تتلى من قبل المقدم ، حيث تشمل البطولة الأبواب التالية "تاريخ ، أكمل ، أحداث ، دين ، مشاهير ، تلفزيون ، أدب ، رباعيات ، صح أم خطأ ، جغرافية ، علم مجرد ، فنون ، ثقافة عامة ، رياضة ، حول العالم ، كشكول ، من غير كلام".
 
جدير بالذكر أن المباراة الأولى للبطولة كان قد ألتقى فيها فريقا "النادي الرياضي x أبناء مريم" والتي فاز فيها فريق النادي الرياضي بنتيجة 34 نقطة مقابل 19 لفريق أبناء مريم.




















109
جني محصول أول تجربة لزراعة البطاطة في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
يقوم حالياً عدد من مزارعي بلدة كرملش والذين قاموا بأول تجربة لزراعة محصول البطاطة بجني محصولهم هذا والذي كما يبدو قد نجحت زراعته في تربتهم.
 
وتحدث لموقع "عنكاوا كوم" العم خضر حنونا عن هذه العملية قائلاً "في كرمليس نزرع المحاصيل الصيفية كالباذنجان والبصل والخيار بينما في الشتاء فإنه يعتبر موسم بطالة لدى الفلاح".
 
وأضاف حنونا "زرعنا هذا الموسم محصول البطاطة ونقوم حالياً بجني محصوله الذي نجح بصورة جيدة لكن بسبب ظروف النقل فإننا نقوم ببيعه بأسعار ليست جيدة في بغديدا".
 
جدير بالذكر أن لبلدة كرملش عيون مياه لا يستفاد منها الفلاح شتاءاً ويمكنه زراعة أرضه في الشتاء والخريف بالبطاطة بحيث تكون كمحصول ثاني مرادف للخضار.





110
شبيبة كرمليس تقيم حفلاً بمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أقامت شبيبة مار أدي الرسول للطلبة الجامعيين والإعداديين ، الخميس الماضي ، وبمناسبة أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الجديدة حفلاً على قاعة مار أفرام في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش.
 
وابتدأ الحفل بكلمة ترحيبية لعريفي الحفل رحبوا من خلالها بالآباء الكهنة والأخوات الراهبات والحضور الكرام ، تلتها صلاة الإفتتاحية والتي أعقبتها أنشودة "ليلة الميلاد".
 
وتضمن الحفل أيضاً عدداً من الفقرات والمسابقات الترفيهية والمشاهد المسرحية القصيرة والدبكات الشعبية والتي شارك فيها الحضور من شبيبة البلدة.
 
وأختتم الحفل بقص كيك الحفل بمشاركة الحضور والأخوات الراهبات.
 
جدير بالذكر أن شبيبة كرمليس تضم العشرات من شباب وشابات البلدة الجامعيين منهم والخريجين.










111
الكرمليسيون يستقبلون العام الجديد بالإحتفال والألعاب النارية

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
خرج العشرات من الكرمليسيين مع دقات الثانية عشر ليلاً في شوارع وأحياء البلدة ، متجولين بسياراتهم في شوارعها وأحيائها لأكثر من ساعة معلنين عن ولادة عام ميلادي جديد.
 
كما وأطلق آخرون العيارات والألعاب النارية في الهواء إبتهاجاً بدخول عام جديد وطي عام مضى ، فيما فضل عدد آخر من الكرمليسيين الإحتفال في البيت مع عوائلهم.
 
وعبر عدد من المحتفلين لموقع "عنكاوا كوم" عن فرحتهم بهذه المناسبة التي وصفوها بأنها من أحلى اللحظات ، وتمنوا أن يكون العام الجديد عام أمن وسلام وطمأنينة.
 
جدير بالذكر أن كرمليس ، بلدة مسيحية تقع على بعد 28 كم شرقي الموصل ويقطنها ما يزيد على 5 آلاف نسمة غالبيتهم العظمى من المسيحيين.









112
عشيرة آل شابي تحتفل بحصولها على لقب بطولة عشائر كرمليس الثانية

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أحتفلت عشيرة آل شابي الفائزة بلقب بطولة عشائر كرمليس بنسختها الثانية بمناسبة حصولها على اللقب للمرة الثانية على التوالي ، بحفل أقامته ، مؤخراً ، على قاعة مركز كرمليس الإجتماعي الكلداني في البلدة.
 
وابتدأ الحفل بكلمة ألقاها الشماس سلام كريم شابا رحب من خلالها بالحضور الكريم وهنئهم بمناسبة الظفر بلقب بطولة عشائر كرمليس الثانية ، كما وقدم لهم التهاني والتبريكات بمناسبة أعياد الميلاد المجيد رأس السنة الميلادية الجديدة.
 
بعدها جرى قص كيك الإحتفال من قبل الأب بولس ثابت حبيب ولاعبي الفريق الفائز ، تلتها توزيع هدايا تقديرية على لاعبي الفريق من قبل الدكتور عماد كريم شابا ، كما وقدم نادي كرمليس الرياضي هديتين تقديريتين إلى فريق عشيرة آل شابي وبالمقابل كرمت العشيرة النادي بهدية تقديرية.
 
كما وتضمن الحفل إختيار أجمل فتاة في الحفل وإجراء للعبة للأطفال وعدد من الفقرات والفعاليات المنوعة.
 
هذا وقد حضر الحفل كل من الأب بولس ثابت حبيب ورئيس الهيئة الإدارية لنادي كرمليس الرياضي فادي عزيز وعدد من أعضاء الهيئة الإدارية للنادي وغالبية عوائل عشيرة آل شابي.
 
جدير بالذكر أن بطولة عشائر كرمليس الثانية كانت قد أنطلقت في الـ 21 من تشرين الثاني المنصرم ، وبمشاركة 12 فريقاً يمثلون عدداً من العشائر الكرمليسية.


























113
فضائية السومرية تجري تقريراً عن أعياد الميلاد في كرملش

عنكاوا كوم - كرملش - سام صبحي ميخائيل

زار كادر من قناة السومرية الفضائية العراقية ، اليوم الأحد ، بلدة كرملش في سهل نينوى وذلك لإجراء تقرير عن إحتفالات أهالي البلدة بأعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية الجديدة.

وألتقى الكادر في البلدة بالخورأسقف يوسف شمعون حنا والأديب قصي يوسف مصلوب اللذان تحدثا عن واقع البلدة في العيد وعن أمنيات البلدة من حيث إيجاد فرص عمل للشباب لتخفيف الهجرة وكذلك الإهتمام بالخدمات العامة وتنمية البلدة من الناحية الإقتصادية.

كما وألتقى الكادر بعدد آخر من الأهالي الذين تحدثوا عن تحضيراتهم للعيد وتقاليد العيد في البلدة وأمنياتهم بحلول السلام في بلدهم العراق.

جدير بالذكر أن فضائية السومرية تجري هذه التقارير والريبورتاجات كي تقوم بعرضها بمناسبة رأس السنة الميلادية الجديدة 2013.




114
مظاهر الزينة تعم كرملش والأهالي يتحدثون عن تقاليد العيد بين الوطن والغربة

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
تتهيأ بلدة كرملش ، كما كافة المناطق المسيحية في العراق ، لإستقبال أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة بحلة بهية تزيد من جمالية البلدة في هذه الأيام من السنة والتي تعد مباركة للمسيحيين في عموم العراق والعالم قاطبةً.
 
وأنشغل الأهالي في البلدة منذ أيام في التحضير للأعياد من خلال تزيين البيوت والمحال التجارية وشراء حاجيات العيد من الملابس وعمل المعجنات والكليجة ، بحيث أستعد الجميع للعيد ولكن كلٌ على طريقته وأسلوبه الخاص.
 
تقول "ن ، أ" وهي موظفة في إحدى الدوائر الرسمية "إن عيد ميلاد ربنا يسوع المسيح هو من الأعياد المقدسة عندنا والتي نحرص دائماً على الإحتفال بها ، كما أن لتقاليد العيد في بلدتنا طعم خاص بها".
 
وأضافت "أنشغلت في الأيام التي تسبق العيد بالتحضيرات حيث عملت الكليجة التي هي من تقاليدنا في عيد الميلاد إضافة إلى عمل معجنات أخرى والتي تضيف نكهة خاصة إلى العيد".
 
أصحاب المحال والأسواق التجارية في البلدة قاموا بتزيين واجهات محالهم بزينة العيد ، كما أن حراسات البلدة قامت بتزيين مداخل البلدة بالزينة والنشرات الضوئية كعلامة لمشاركة الجميع في هذا العيد المبارك.
 
يقول الطالب الجامعي رامي شمعون "العادات الإجتماعية من زيارة الأقارب والأصدقاء هي نفسها في كل عيد ، فلا توجد هناك ظروف تجعلني أستغني عن الأمور التي أود فعلها وعلى العكس كافة الظروف متلائمة مع الواقع".
 
ويضيف شمعون "ولكن في كل سنة ومع قرب موعد الأعياد نرى تزايداً ملحوظاً في أسعار السلع والألبسة والتي ربما تكون غير متناسبة مع دخل الفرد في المنطقة".
 
غالبية أهالي البلدة وخصوصاً خلال مواسم الأعياد يشترون حاجيات العيد والألبسة وغير ذلك من أسواق بلدة بغديدا القريبة منهم والتي تعد من أكبر الأسواق في المنطقة وغالباً ما تجذب أهالي المناطق المجاورة إليها.
 
أما الشاب سالار نوح وهو خريج كلية التربية ويعمل في إحدى الشركات المحلية فله رأي آخر إذ يقول "بسبب إنشغالي بالعمل خلال أيام الأسبوع فليس هناك رغبة بالإحتفال ، فـالعيد في هذه الأيام كثرت مصاريفه ، كما أننا مللنا من الروتين ذاته في كل العيد ونرغب بشيء مغاير يخرجنا من هذا الروتين".
 
تلاميذ وطلبة المدارس في البلدة قاموا خلال الأيام التي تسبق العيد بتزيين مدارسهم وصفوفهم ، والعديد منهم قاموا بنصب شجرة الميلاد والمغارة في الصفوف إيذاناً منهم ببدء إحتفالات أعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة في البلدة.
 
يقول الشاب رافي فارس الذي غادر العراق في العام الماضي "هذه هي المرة الثانية التي يأتي العيد وأنا خارج العراق وبعيد عن عائلتي فالعيد بالنسبة لي من غير الأهل لا معنى له ، وكنت أتمنى أن أكون حالياً في بلدتي كرمليس ولكن للأسف فالظروف لا تسمح بذلك".
 
ويضيف فارس قائلاً "إن المنطقة التي أعيش فيها بعيدة عن الجالية الكرمليسية ولا يوجد فيها غير الأتراك والأكراد ، لذا فإنني سأعيد وأحضر قداس العيد في المنطقة التي تعيش فيها أختي والتي يتواجد فيها الكثير من المسيحيين ومن كافة مناطق سهل نينوى".
 
خورنة مار أدي الرسول في البلدة قامت بالعديد من النشاطات تحضيراً للعيد ، حيث أقامت نصب مغارة الميلاد بشكل كرة أرضية كبيرة وقامت بنصب شجرة ميلاد كبيرة أمام مدخل الكنيسة وشجرة أخرى داخل باحة الكنيسة إضافة إلى تزيين ناقوس وواجهة الكنيسة بالنشرات الضوئية والتصاميم الخاصة بالميلاد.
 
أما الشاب رامي عبوش وهو من الشباب الذين هاجروا إلى الخارج قبيل سنتين فله رأي آخر بالعيد في الغربة ، حيث يقول "إذا كان الإنسان مرتاح البال حتى وإن كان في الغربة فأنه سيشعر بطعم العيد".
 
ويضيف عبوش "الكرمليسي هنا في المنطقة التي أعيش فيها لا يشعر بالغربة كون الجالية الكرمليسية غالبيتها متمركزة هنا ، حتى أن النشاطات والفعاليات الخاصة بالعيد كثيرة فيشعر الفرد كأنه في بلدتنا كرمليس".
 
خورنة البلدة قامت مؤخراً بتوزيع فولدرات للعوائل في البلدة ، خاصة بمنهاج ومواعيد الإحتفالات الكنسية والقداديس الخاصة بعيد الميلاد ورأس السنة الميلادية الجديدة وعيد الدنح.
 
تقول الطالبة كارمن فارس وهي كرمليسية تعيش في بغداد "الإحتفال بالعيد يكون بنفس التقاليد والمراسيم التي أعتدنا عليها وخصوصاً الكنسية والإجتماعية ، حيث تقتصر إحتفالاتنا على حضور قداس العيد وزيارة الأقارب والأصحاب فقط خصوصاً أنه ليس هناك حفلات في العاصمة بغداد كتلك التي تقام في مناطق سهل نينوى وإقليم كردستان".
 
وتضيف فارس قائلةً "في كثير من الأحيان يكون العامل الإقتصادي عاملاً يجعل الفرد يستغني عن أمور كثيرة ولكن العامل الذي له أكبر الأثر علينا هنا في بغداد هو عامل الأمن ، فعندما كان الوضع الأمني جيداً كنا بعد خروجنا من الكنيسة نخرج في سفرات ترفيهية ولكن بعد تغير الوضع لم نعد نخرج في مثل تلك السفرات ، فأصبحت إحتفالاتنا بالأعياد ليست كما كانت في الماضي القريب".
 
قد تختلف طرق الإحتفال بالعيد من منطقة إلى أخرى وحسب الظروف والإمكانات ولكن تبقى المراسيم الكنسية والتقاليد الإجتماعية العامل الموحد للعيد في مختلف مناطق المعمورة.















115
بلدية الحمدانية تقوم بتنفيذ عدد من الشوارع في بلدة كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
قامت بلدية الحمدانية منذ أكثر من شهر ويستمر عملها لحد الآن بعمليات قشط وتنفيذ واسعة لعدد من شوارع بلدة كرملش وفي عدد من أحيائها.
 
وشملت عمليات التنفيذ قشط عدد من الشوارع في حي الشهداء تمهيداً لتبليطها إضافة إلى مد وتبليط شوارع جديدة في حي الربيع جنوبي البلدة.
 
وكان عضو مجلس قضاء الحمدانية جنان يونان شابا قد ذكر في تصريح سابق لموقع "عنكاوا كوم" أن "المشروع هو ضمن مشاريع تنمية الأقاليم لعام 2011 ولكن بسبب التأخير في صرف المبالغ المرصودة للمشروع فقد أجل المشروع لعام 2012 وسيتم تنفيذه تنفيذاً مباشراً من قبل مديرية بلدية الحمدانية".
 
وزاد يونان "لقد تم رصد مبلغ يقارب الـ 515 مليون دينار عراقي والتي سينفذ بها المشروع الذي يشمل تبليط شوارع جديدة وصيانة عدد من الشوارع في حي الربيع وإعادة تبليط عدد من الشوارع في حي الشهداء ، كما وسيتم وضع قوالب جانبية للشوارع القديمة والحديثة في حي الربيع".
 
هذا ويعاني الأهالي في الأحياء التي تجري فيها عمليات التبليط من صعوبة السير في الشوارع التي يجري تبليطها بسبب الأوحال المتراكمة فيها عند سقوط الأمطار خصوصاً وأن هذه السنة تشهد سقوط الأمطار بكثرة.
 
جدير بالذكر أن العديد من شوارع بلدة كرملش وخصوصاً في حي الشهداء كان قد أصابها التهدم وأصبحت شبه ترابية وذلك بعد مرور ما يقارب الـ 3 عقود على تبليطها.












116
أفتتاح نصب العذراء مريم سيدة الكروم في بلدة كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
 
أفتتحت خورنة مار أدي الرسول في بلدة كرملش، السبت الماضي، وبمناسبة عيد مريم العذراء، تمثال مريم العذراء سيدة الكروم والذي نصب في الشارع المؤدي لكنيسة مار أدي الرسول في واجهة إحدى الساحات المفتوحة وسط البلدة.
 
وسبقت مراسيم الإفتتاح، مسيرة شموع أنطلقت من باحة كنيسة مار أدي الرسول إلى حيث المكان الذي نُصِب فيه التمثال، حيث تليت خلال المسيرة عدد من الصلوات والتراتيل الخاصة بالعذراء مريم.
 
وجرى خلال الإفتتاح قراءة نص من الإنجيل المقدس من قبل الأب بولس ثابت حبيب، كما وصلى المؤمنون والآباء الكهنة الحاضرون عدداً من الصلوات الخاصة بهذا العيد، لتختتم مراسيم الإفتتاح بقص شريط إفتتاح النصب من قبل الخوري يوسف شمعون حنا القهوجي.

هذا وقد جرى تسمية التمثال والذي تحيطه سيقان الأشجار متخذة شكل كرمة بـ "سيدة الكروم" وذلك نسبة إلى الكروم التي تشتهر بها البلدة.

جدير بالذكر، أن إقامة هذا النصب جاء بدعم مادي من الكرمليسي عدنان نوح الشابي وذلك لكي يكون نصباً جميلاً للعذراء يزين مدخل بلدة كرملش.
 














117
ثانوية كرمليس للبنين تطبق تجربة جديدة للإرتقاء بمستوى طلبتها

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
في خطوة وصفها التدريسيين والإدارة بأنها تنبيهية وتقويمية ، قامت إدارة ثانوية كرمليس للبنين بتطبيق أول خطوة لإعطاء شهادات الطلبة شهرياً وذلك كي يكون الطالب وأهله على علم بمستواه العلمي.
 
وتحدث مدير المدرسة جورج عبوش عن هذه التجربة الجديدة قائلاً "قمنا لأول مرة بإعطاء الطالب درجات شهر تشرين الثاني ، إذ أنه من المعتاد أن نقوم بإعطاء الطالب شهادة الفصل الأول والمكون من الأشهر الثلاثة التي تسبق إمتحانات نصف السنة".
 
وأضاف عبوش"حالياً بإمكان الطالب تحسين مستواه الدراسي شهرياً من خلال النتائج الشهرية التي يستلمها بحيث يعرف الطالب وأهله مستواه الدراسي وسيكون الطالب على دراية بمستواه ليجد وينجح شهرياً".
 
جدير بالذكر أن مدرسة ثانوية كرمليس للبنين تعتبر أول مدرسة في قضاء الحمدانية تطبق هذه التجربة وذلك للإرتقاء بالمستوى التعليمي للطلبة.


118
مركز سترايت نت في كرملش يحتفي بالذكرى الثامنة لتأسيسه

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أحتفى مركز سترايت نت لخدمات الإنترنت في كرملش ، مؤخراً ، بالذكرى الثامنة لتأسيسه بإحتفال صغير أقيم في صالة المركز في البلدة.
 
وشارك في إطفاء الشمعة الثامنة من عمر المركز كل من إدارة المركز والصالة والعاملين في المركز إضافة إلى عدد من رواد صالة الإنترنت في المركز.
 
ويعد مركز سترايت نت أول مركز للإنترنت أفتتح في بلدة كرملش بعد أن كانت البلدة وقتها تفتقد لخطوط الإنترنت ، حيث كانت بدايات المركز صالة صغيرة للإنترنت ثم تطور بعد ذلك ليشمل توزيع خطوط الإنترنت لأهالي البلدة.
 
جدير بالذكر أن مركز سترايت نت لخدمات الإنترنت هو أحد الأنشطة التابعة لهيئة شؤون المسيحيين في البلدة.




119
وفد من جمعية كرمليس للثقافة والفنون يزور مجلس أعيان بغديدا

 
عنكاوا كوم - خــاص
 
زار وفد من جمعية كرمليس للثقافة والفنون ، السبت الماضي ، مجلس أعيان بغديدا - قره قوش ، حيث كان في أستقبال الوفد النائب الثاني لرئيس المجلس إبراهيم حنو وعدد من أعضاء الهيئة الإدارية للمجلس.
 
وجرى خلال الزيارة الحديث عن كيفية تفاعل الجمعية والمجلس لخدمة أهالي المنطقة ثقافياً وإجتماعياً وكذلك الحديث عن أهم مستجدات الساحة القومية لشعبنا.
 
وفي ختام الزيارة قدم رئيس جمعية كرمليس للثقافة والفنون درع الجمعية للمجلس كهدية تذكارية له.
 
وقد ضم الوفد كل من رئيس الجمعية الشماس حبيب يوسف ومسؤول اللجنة الثقافية الأديب قصي مصلوب وإعلامية الجمعية نافلة ججو وعدد من أعضاء الجمعية.





120
المدير الجديد لثانوية كرمليس للبنين يعقد إجتماعاً مع الكادر التدريسي ويناقش عدداً من الأمور

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أقامت إدارة ثانوية كرمليس للبنين ، أمسٍ الثلاثاء ، أول إجتماع للإدارة الجديدة للمدرسة مع الكادر التدريسي للعام الدراسي 2012 - 2013.
 
وتحدث مدير المدرسة وكالةً جورج عبوش للهيئة التدريسية عن أن الإدارة ستقيم إجتماعاً يوم السبت القادم مع أولياء أمور الطلبة كي يكون الآباء على معرفة مسبقة بالمستوى الدراسي لأبنائهم.
 
كما وتطرق عبوش في حديثه للتدريسيين عن حالات الغش خلال الإمتحانات ومواضيع عدة تخص الطلبة والعملية التعليمية في المدرسة.
 
وفي ختام الإجتماع جرى تعيين معاون جديد للإدارة والذي كان يشغله سابقاً المدير الحالي حيث ترشح أربعة مدرسين لشغل المنصب وفاز به المدرس ليث جرجيس بعد أن حصد غالبية الأصوات في الإنتخابات التي جرت بين التدريسيين.
 
جدير بالذكر أن مدرسة ثانوية كرمليس للبنين كانت قد تأسست منذ عام 1975م كمدرسة مختلطة للبنين والبنات حتى عام 2002م عندما صدر قرار بفصل المدارس الثانوية المختلطة في العراق ، عندها تأسست ثانوية كرمليس للبنات.





121
الأربعاء القادم ... مسرح المضطهدين يعرض مسرحيته الجديدة في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خـاص
 
ستعرض مجموعة عشتار الرافدين لمسرح المضطهدين ، الأربعاء المقبل 7 تشرين الثاني الجاري ، مسرحيتها الجديدة والتي تحمل عنوان " ينرادلها حل !!!! " في بلدة كرملش.
 
والدعوة عامة للجميع لمن يرغب بالحضور والإستفادة من الموضوعات الإجتماعية الهامة التي يطرحها هذا المسرح على الناس.
 
هذا وسيكون العرض في الساعة الرابعة عصراً وعلى قاعة مركز كرمليس الإجتماعي الكلداني ، شرقي البلدة.
 
جدير بالذكر أن هذه المسرحية تأتي ضمن برنامج مد الجسور الثقافية للمصالحة في العراق.



122
جمعية كرمليس للثقافة والفنون تحتفل بالذكرى الأولى لتأسيسها

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أحتفلت ، جمعية كرمليس للثقافة والفنون ، الأثنين الماضي ، بالذكرى الأولى لتأسيسها وذلك على قاعة مار يونان في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش.
 
وابتدأ الحفل بكلمة ترحيبة لعريفي الحفل "كمال أبلحد تمو ، وفاء سموعي" والتي رحبا من خلالها بالحضور الكريم ، تلتها كلمة المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية ألقاها مدير الثقافة السريانية في أربيل الأديب بطرس نباتي.
 
بعد ذلك ألقى رئيس جمعية كرمليس للثقافة والفنون الشماس حبيب يوسف كلمة الجمعية والتي تطرق فيها إلى بدايات تأسيس الجمعية وأستعرض كذلك وبشكل مختصر النشاطات الهامة التي قامت بها الجمعية خلال سنتها الأولى ، كما وقدم شكره للمنظمات والهيئات التي ساعدت الجمعية خلال مسيرتها القصيرة هذه.
 
بعدها شارك عدد من المسؤولين الحكوميين وممثلي شعبنا في البرلمان العراقي والحكومة المحلية في إطفاء الشمعة الأولى من عمر الجمعية وقص كعكة الإحتفال.
 
ثم قدمت نقية زيا فقرة مدح وثناء لنشاطات الجمعية ، تلتها إلقاء قصائد بالسريانية والعربية لكل من الشعراء "توفيق سعيد ، متي إسماعيل ، قصي مصلوب" ، وأعقبت هذه القصائد أوبريت بالسورث المحكية حمل أسم "يا بابي ويا يمي" وأوبريت آخر بالسورث أيضاً حمل أسم "أنا شورا زكايا".
 
بعدها قدم الفنان الكرمليسي أكرم عبوش أغنيتين بالسورث الأولى تحدثت عن البلدة وماضيها المتوغل في عمق التاريخ حملت أسم "كرملش" ، أما الثانية فكانت عن حب فتى من الطبقة الفقيرة لفتاة من الطبقة الغنية في البلدة قديماً حملت أسم "أئي حني".
 
تلا ذلك عرض عدد من الأوبريتات الغنائية والتراثية ومشهد فكاهي بأسم "عيادة الدكتور" ، كما وعرض بعدها على شاشة الـ "داتا شو" فلماً وثائقياً عن نشاطات الجمعية خلال الفترة السابقة.
 
وفي ختام الحفل جرى توزيع الهدايا للمشاركين في النشاطات ولعدد من الشخصيات الحكومية الحاضرة في الحفل ، ليختتم بعدها الحفل بدبكة شعبية أدتها فرقة كرمليس للفنون الشعبية.
 
هذا وقد حضر الحفل كل من عضو البرلمان العراقي النائب خالص أيشوع وعضو مجلس محافظة نينوى سعد طانيوس وقائممقام قضاء الحمدانية نيسان كرومي وأعضاء من مجلس قضاء الحمدانية ومختاري البلدة جورج يعقوب وباسل حبيب وممثل المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية الأديب بطرس نباتي وعدد من ممثلي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في المنطقة وعدد آخر من مثقفي وأدباء البلدة والبلدات المجاورة وجمع غفير من أهالي بلدة كرملش.
 
جدير بالذكر أن الحفل جاء برعاية المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية وتحت شعار "الثقافة نهر الحياة والفن رافدها".



123
جمعية كرمليس للثقافة والفنون تزور مدارس كرمليس بمناسبة العام الدراسي الجديد

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
زار وفد من جمعية كرمليس للثقافة والفنون ، السبت الماضي ، مدارس كرمليس الإبتدائية والثانوية وذلك لتهنئتهم بمناسبة العام الدراسي الجديد.
 
وقدم مسؤول الجمعية الشماس حبيب يوسف باقة ورد لكل مدرسة كهدية تقديرية لجهود الهيئات التدريسية ودورهم في إنجاح العملية التعليمية بالبلدة ، كما وقدم شكره لإدارات المدارس لما تقدمه من دعم للطلبة في سبيل خدمة العلم والثقافة.
 
هذا وتضمنت الزيارة كل من ثانويتي كرمليس للبنين واللبنات وإبتدائيتي كرمليس للبنين والبنات بالإضافة إلى روضة مار بولس فرج رحو لراهبات بنات مريم الكلدانيات في البلدة.
 
جدير بالذكر أن جمعية كرمليس للثقافة والفنون هي إحدى المؤسسات التابعة للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في أربيل.


124
جمعية كرمليس للثقافة والفنون تحتفي بتخرج طلبة دورتها للغة الإنكليزية
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أقامت جمعية كرمليس للثقافة والفنون ، الخميس الماضي ، وعلى حدائق كنيسة مار أدي الرسول في كرملش ، حفلاً لتخرج طلبة أول دورة للمحادثة باللغة الإنكليزية والتي كانت الجمعية قد أقامتها في وقت سابق.
 
وتحدث رئيس الجمعية الشماس حبيب يوسف عن هذه الدورة لموقع "عنكاوا كوم" قائلاً "أقمنا هذه الدورة بعد أربع دورات باللغة الأم ولمختلف الأعمار ، حيث تعد الدورة هذه أول دورة للغة الإنكليزية بعد طلب أبناء البلدة ذلك فلبينا طلبهم".
 
وعن عدد الطلبة وفترة الدراسة قال يوسف "شملت الدورة 20 طالباً من كلا الجنسين وكانت الدورة على شكل ثلاث حصص في الأسبوع وبواقع 90 دقيقة لليوم الواحد".
 
وفي ختام الحفل جرى تقديم الشهادات والهدايا التقديرية على الطلبة المتخرجين من الدورة.
 
هذا وقد حضر حفل التخرج كل من الخوري يوسف شمعون القهوجي وعدد من شعراء ومثقفي البلدة وممثلي عدد من المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني العاملة في البلدة.
 
جدير بالذكر أن جمعية كرمليس للثقافة والفنون تتبع للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في أربيل ، ولها نشاطات فنية وإجتماعية وثقافية متنوعة على مدار السنة.



125
الثلاثاء القادم ... إنطلاق فعاليات مهرجان مار يوسف الثقافي السابع في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خـاص
 
تنطلق يوم الثلاثاء القادم الـ 18 من أيلول الجاري فعاليات مهرجان مار يوسف الثقافي السابع في بلدة كرملش والذي تقيمه خورنة مار أدي الرسول للفترة من الـ 18 ولغاية الـ 21 من أيلول الجاري.
 
وسيتضمن المهرجان خلال أيامه الثلاث كلمات وتراتيل ومحاضرات دينية تثقيفية وإفتتاح معرض كتابي ، إضافة إلى أجواء من العبر والترانيم والقراءات الروحية وأوقات للصمت والهدوء ، في حين سيخصص اليوم الرابع من المهرجان لإقامة أمسية للحضور على حدائق مركز كرمليس الإجتماعي الكلداني.
 
وسيشمل المهرجان الشباب من كلا الجنسين ممن هم بين الأعمار 17 و 40 سنة ، مع إستطاعة مشاركة الذين هم فوق الـ 40 عاماً إذا رأوا أنهم يستطيعون الإستفادة من المهرجان.
 
جدير بالذكر أن النسخة السابعة من مهرجان مار يوسف الثقافي ستقام تحت شعار " سر إلى العمق ".



126
عرض مسرحية " التاجر والإعلامي " في كرملش
 
عنكاواكوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
  
عرضت فرقة مسرح المضطهدين، السبت الماضي، مسرحيتها المنبرية "التاجر + الإعلامي = ؟" في بلدة كرملش، وذلك في قاعة مركز كرمليس الإجتماعي الكلداني في البلدة.
 
وقبيل العرض، رحب الفنان عامر أيوب بالحضور وشاركهم في بعض الفعاليات الترفيهية التي تفاعل معها الجمهور.
 
بعد ذلك ابتدأ الجزء الأول من المسرحية، شارك في أدائه عدد من فناني المسرح، فيما شارك عدد من الجمهور في أداء بعض من مشاهد الجزء الثاني من المسرحية والتي تجري من خلالها مشاركة الجمهور في حل المشاكل الإجتماعية التي يرون أنها مطروحة في العرض.
 
كما وشارك عدد من الجمهور في إيجاد حلول لعدد من المشاكل الإجتماعية المطروحة في المسرحية من خلال إبداء آرائهم وإعطاء حلول شفهية للمشاكل بعد إنتهاء العرض.
 
جدير بالذكر، أن مسرح المضطهدين بدأ عمله منذ ما يقارب السنة في عدد من مناطق العراق.
            


127
منظمة قنديل تقوم بحملة تنظيف وصبغ أرصفة شوارع بلدة كرملش

عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
قامت منظمة قنديل، مؤخراً، بحملة تنظيف وصبغ لأرصفة الشوارع في بلدة كرملش، القديمة منها والحديثة، وذلك لكي تظهر البلدة بشكل أكثر حضارياً ومتمدناً.

وحسبما ذكر عضو مجلس قضاء الحمدانية جنان يونان لموقع "عنكاوا كوم" فإن "المنظمة طرحت مشروعها على مجلس القضاء لإستحصال الموافقات الرسمية ولكن لعدم إستحصالها موافقات مسبقة من مجلس محافظة نينوى بسبب التأخير من مجلس المحافظة، فقد قامت المنظمة بصبغ أرصفة الشوارع دون إستحصال الموافقات الرسمية، بحيث أصبح المشروع كعمل شخصي للمنظمة".

وأضاف يونان قائلاً "بالإضافة إلى صبغ الأرصفة فقد قامت المنظمة بتنظيف ساقية المياه في كرمليس، كما وقامت كذلك بتنظيف المتنزهات في بغديدا".

جدير بالذكر، أن بلدة كرملش تتبع إدارياً لقضاء الحمدانية وتقع على بعد 28كم شرقي الموصل



128
البدء بصيانة وتبليط شوارع بلدة كرملش خلال الأيام القادمة

عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
قال عضو مجلس قضاء الحمدانية عن بلدة كرملش جنان يونان لموقع "عنكاواكوم" أن "الـ 10 أيام القادمة ستشهد البدء بمشروع صيانة وتبليط شوارع بلدة كرملش وفي مختلف أحيائها الأربعة".

وأضاف يونان أن "المشروع هو ضمن مشاريع تنمية الأقاليم لعام 2011 ولكن بسبب التأخير في صرف المبالغ المرصودة للمشروع فقد أجل المشروع لعام 2012 وسيتم تنفيذه تنفيذاً مباشراً من قبل مديرية بلدية الحمدانية".

وعن المبلغ المرصود للمشروع، قال يونان "لقد تم رصد مبلغ يقارب الـ 515 مليون دينار عراقي والتي سينفذ بها المشروع الذي يشمل تبليط شوارع جديدة وصيانة عدد من الشوارع في حي الربيع وإعادة تبليط عدد من الشوارع في حي الشهداء، كما سيتم وضع قوالب جانبية للشوارع القديمة والحديثة في حي الربيع، إضافةً إلى إكساء شوارع القصبة القديمة من البلدة".

وذكر يونان في حديثه للموقع أن "إجتماعاً عقد يوم الخميس الماضي في مديرية بلدية الحمدانية مع المقاولين والفنيين المختصين وذلك لوضع الآلية المناسبة للتبليط".

جدير بالذكر، أن العديد من شوارع بلدة كرملش قد أصابها التهدم وأصبحت شبه ترابية وذلك بسبب مرور ما يقارب الـ 3 عقود على تبليطها بحيث تصبح كمستنقعات وبرك للمياه أثناء هطول الأمطار في فصل الشتاء



129
يوم ترفيهي لطلبة التعليم المسيحي في كرملش
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أقام كادر التعليم المسيحي في كرملش ، الخميس الماضي ، وضمن نشاطات دورته الصيفية ، نشاطاً ترفيهياً مائياً لطلبة التعليم المسيحي من المرحلة الإبتدائية وذلك على الملعب المغلق لنادي كرمليس الرياضي.
 
وتضمن النشاط الترفيهي ألعاب كثيرة ومسلية داخل وخارج أحواض السباحة المطاطية والتي ملئت بالمياه للمرح والمنافسة بين الأطفال.
 
جدير بالذكر أن دورة التعليم المسيحي الصيفية أنطلقت مؤخراً في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش.


130
إنطلاق الدورة الصيفية للتعليم المسيحي في كرملش
 
عنكاوا كوم - كرملش - خــاص
 
أنطلقت ، مؤخراً ، وفي بلدة كرملش الدورة الصيفية للتعليم المسيحي للمرحلة الابتدائية من كلا الجنسين والتي تتضمن تعليم الأطفال مفاهيم بسيطة عن الحياة المسيحية وأمور تعليمية مختلفة لتنمية ذهن المتعلم.
 
هذا ويكون دوام الطلبة من الأثنين إلى الأربعاء أي بمعدل 3 أيام من كل أسبوع.
 
جدير بالذكر أن الدورة تقام في مركز مار يوسف الثقافي الذي يضم قاعة كبرى للإحتفالات وصفوف للتعليم المسيحي والتي تحتضن أيضاً الدورة اللاهوتية بعد نقلها من الموصل إلى كرملش قبيل عدة أعوام.



131
جمعية كرمليس للثقافة والفنون تحتفي بخريجي دورتها السريانية الثالثة

 
عنكاواكوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
 
أحتفت جمعية كرمليس للثقافة والفنون، الجمعة الماضية، بتخرج الدورة الثالثة من سلسلة الدورات التي تقيمها الجمعية لتعليم اللغة السريانية في البلدة والتي حملت أسم "دورة القديسة بربارة الشهيدة".
 
وفي بداية الحفل، ألقى مسؤول الجمعية الشماس حبيب يوسف، كلمة ترحيبية رحب من خلالها بالحضور، مشددا على ضرورة تعلم اللغة السريانية في كل بيت كرمليسي.
 
جرى بعدها توزيع شهادات التخرج والدروع التذكارية على الناجحين في الدورة. شارك في توزيعها كل من رئيس مجلس أعيان كرملش نعمت يوشوع، الشاعر متي إسماعيل ، الشاعر قصي مصلوب ،رئيس مركز طلبة وشباب كرملش يوسف جبرائيل والإعلامي توفيق سعيد.
 
وبلغ عدد الخريجين 8 متخرج ومتخرجة من الذين أستمروا في المواظبة على الدورة لـ 4 أشهر متتالية وعلى مدار 3 محاضرات في الأسبوع.


132
عاجل ... هزة أرضية خفيفة تضرب كرملش قبل قليل
 
عنكاوا كوم - كرملش - خــاص
 
ضربت كرملش ، صباح اليوم الخميس الـ 14 من حزيران الجاري ، هزة أرضية في حدود الساعة الثامنة وخمسون دقيقة من صباح اليوم وأستمرت لعدة ثواني في حالة لم تشهدها البلدة منذ عدة سنوات.
 
هذا وقد شعر المواطنون في البلدة بالهزة والتي لم تسبب أية أضرار مادية أو بشرية تذكر.
 
وتقع بلدة كرملش شرق مدينة الموصل مركز محافظة نينوى وتبعد عنها بحدود 28 كيلومتراً.


133
إنطلاق الإمتحانات الوزارية العامة للمرحلة المتوسطة في العراق

 
عنكاوا كوم - سهل نينوى - خــاص
 
أنطلقت ، الأحد الماضي الـ 3 من حزيران الجاري ، الإمتحانات الوزارية العامة لطلبة المرحلة المتوسطة في كافة أنحاء العراق.
 
وأدى الطلبة أمتحانهم الأول بمادة الدين الإسلامي حيث أمتحن الطلبة المسلمين في مدارس قضاء الحمدانية بسهل نينوى وبمراقبة تدريسيين من تلك البلدات ، في حين لم يؤدي الطلبة المسيحيين إمتحان الديانة لعدم إدراج الدين المسيحي ضمن الإمتحانات الوزارية العامة بإستثناء مرحلة السادس الإبتدائي.
 
هذا وتستمر الإمتحانات لغاية الـ 1 من تموز القادم.



134
مسيرة شموع في كرملش بمناسبة الذكرى الـ 5 على إستشهاد الأب رغيد كَني

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
نظمت خورنة مار أدي الرسول في كرملش، مساء الأحد الماضي، مسيرة شموع في البلدة بمناسبة الذكرى الخامسة على إستشهاد الأب رغيد  كَني ورفاقه الثلاثة.

بدأت المسيرة، بالتجمع في ساحة القديسة بربارة وسط البلدة والتي تخللها قراءات من الإنجيل المقدس من قبل الأب بولس ثابت حبيب، ثم المسير نحو الشعل الثلاثة التي أعدت خصيصاً لهذا الغرض والتي قام أهالي الشهداء بإشعالها والتجمع أمامها.

بعدها أكملت المسيرة وجهتها نحو مدخل كنيسة مار أدي الرسول، حيث صلى الجموع الصلاة الربانية، وقاموا بإشعال الشموع أمام بوستر كبير، وضع امام مدخل الكنيسة وتضمن صوراً متنوعة لحياة الأب الشهيد رغيد كَني.

جدير بالذكر، أن الأب رغيد عزيز كَني كان قد أستشهد مع رفاقه الشمامسة الثلاثة بعد إنتهائهم من أداء القداس ، مساء الأحد في كنيسة الروح القدس في حي النور بمدينة الموصل في العام 2007.


135
أمسية تأبينية لجمعية كرمليس للثقافة والفنون بمناسبة الذكرى الـ 5  لإستشهاد الأب رغيد ورفاقه

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أقامت جمعية كرمليس للثقافة والفنون، السبت الماضي، أمسية تأبينية بمناسبة مرور الذكرى الخامسة على إستشهاد أبن البلدة الأب رغيد كَني، وذلك في حدائق مركز كرمليس الإجتماعي الكلداني في كرملش.
 
ابتدأ منهاج الأمسية بالوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح الشهداء الأربعة وشهداء العراق، ثم أدى مجموعة من الشمامسة الصلاة الخاصة بالشهداء، لتتوالى بعدها الكلمات التي ألقيت بالمناسبة، وكانت البداية مع كلمة المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية والتي ألقاها مديرها في أربيل الأديب بطرس هرمز نباتي، ثم كلمة مجلس أعيان بغديدا والتي ألقاها النائب الثاني لرئيس المجلس إبراهيم يوسف حنو، ليلقي بعده الخوري يوسف شمعون حنا القهوجي كلمة بالمناسبة.
 
واختتمت فقرة الكلمات، بكلمة جمعية كرمليس للثقافة والفنون التي ألقيت من قبل رئيس الجمعية الشماس حبيب يوسف.
 
بعد ذلك صدحت حناجر الشعراء القادمين من تللسقف وبغديدا وبرطلة، بالإضافة إلى شعراء كرملش والذين أبدعوا في إلقاء القصائد الشعرية المعبرة عن هذه الذكرى الأليمة والحزينة على جميع أبناء شعبنا الكلداني الآشوري السرياني.
 
وتخللت الأمسية أيضاً أداء الفنان الكرمليسي أكرم عبوش لأغنية قومية تحث أبناء شعبنا على الوحدة وعدم هجرهم لأرض آبائهم وأجدادهم ، كما وأدت ثلاث من قريبات الأب رغيد كَني ترتيلة كان الأب كَني قد رتلها وسجلها قبل إستشهاده حملت أسم "نعظمكِ بالمدائح".
 
وقبيل الختام ألقى عضو البرلمان العراقي النائب خالص أيشوع كلمة بهذه المناسبة الأليمة.
 
وفي الختام جرى توزيع الدروع التقديرية من قبل الجمعية على كل من النائب خالص أيشوع ، عائلة الأب الشهيد رغيد كَني، عائلة الشهيد غسان عصام بيداويذ، المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية، مجلس أعيان بغديدا، بالإضافة إلى الشعراء والفنانين الذين شاركوا في إحياء الأمسية.
 
وقد حضر الأمسية عضو البرلمان العراقي النائب خالص أيشوع أسطيفو بربر، قائممقام قضاء الحمدانية نيسان كرومي رزوقي وعدد من أعضاء مجلس قضاء الحمدانية، مختاري البلدة جورج يعقوب الكيخوا وباسل حبيب القس، الآباء الكهنة الأفاضل، ووفد من المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية، عائلة وأقارب الأب الشهيد رغيد كَني، ممثلي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني في البلدة والبلدات المجاورة، إضافة إلى عدد من الكتاب والمثقفين من البلدات المجاورة وحشد كبير من أهالي بلدة كرملش.
 
جدير بالذكر، أن جمعية كرمليس للثقافة والفنون تعد إحدى المؤسسات التابعة للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية.


136
روضة مار بولس فرج رحو تحتفل بتخرج أطفال وجبتها الجديدة في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أقامت روضة مار بولس فرج رحو في كرملش ، الأثنين الماضي ، وعلى قاعة مار يونان في مركز مار يوسف الثقافي ، حفل تخرج وجبتها الجديد من مرحلة التمهيدي والتي تسبق المرحلة الإبتدائية في المدارس الرسمية.
 
وتضمن الحفل عرض مسرحية السامري الصالح والتي أبدع الأطفال في أدائها وفقرات أخرى متنوعة تعلموها في الروضة.
 
وفي نهاية الحفل جرى توزيع شهادات التخرج على الأطفال المتخرجين من مرحلة التمهيدي لدورة هذه السنة.
 
وقد حضر الحفل الخورأسقف يوسف شمعون حنا والأب بولس ثابت حبيب وأهالي الأطفال المتخرجين.
 
جدير بالذكر أن روضة مار بولس فرج رحو تعد روضة أهلية في كرملش تديرها وتشرف عليها راهبات بنات مريم الكلدانيات في البلدة.






137
أبناء كرملش يحتفلون بعيد الصعود - إيذا دسولاقا
 
 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
 
احتفل أبناء بلدة كرملش، يوم امس الخميس، بعيد صعود يسوع المسيح له المجد إلى السماء والذي يسمى بلهجة البلدة السريانية المحكية " إيذا دسولاقا ".
 
 ومنذ الصباح خرج العشرات من أطفال وشباب البلدة يتجولون في شوارع وأزقة البلدة حاملين معهم أكياس ًملئت بالماء فيما حمل آخرون مسدسات مائية لرش الماء على الناس.
 
 كما وتجول البعض الآخر في شوارع البلدة على شكل مجاميع يرشون الماء على أي شخص يصادفهم في الطريق.
 
 وفي عصر اليوم ذاته، أقام الخوري يوسف شمعون حنا القهوجي قداس أحتفالي في كنيسة مار أدي الرسول في البلدة.
 
 جدير بالذكر، ان العيد تقليد متوارث في كرمليس، حيثُ كان الأهالي يتناولون كعك العيد الـ"كليجة" عيد القيامة في هذا اليوم بعد أن كانت الأم تحتفظ بجزء منها كي يتناولها الأبناء، حيث تقول الاسطورة القديمة ان من لا يأكل من تلك الكليجة، تلدغه العقارب عندما ينام على سطح المنزل صيفاً.


138
ثانوية كرمليس للبنين تكرم المتفوقين من طلبتها
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خـاص
 
أقامت ثانوية كرمليس للبنين ، الأحد الماضي ، حفلاً لتكريم طلابها المتفوقين والذين حصلوا على أعلى المعدلات خلال الموسم الدراسي 2011 - 2012 في الصفوف الغير المنتهية.
 
وقدم مدير المدرسة جبرائيل حنا ماموكا هدايا تذكارية للطلبة تثميناً ودعماً لجهودهم خلال الموسم الحالي ، كما وشكر الطلبة المتفوقين ودعا زملائهم للحاق بهم في العملية التعليمية.
 
وتحدث ماموكا لموقع "عنكاوا كوم" قائلاً "قمنا اليوم بتكريم طلبتنا من المتفوقين في الصفوف الأول والثاني المتوسط والرابع العلمي والخامس العلمي لنجعل من التنافس هدفاً الطلبة وفخراً لهم".
 
وأضاف ماموكا "أمنياتنا للطلبة الآخرين بالنجاح في الإمتحانات النهائية ، كما ونتمنى أن يقدم طلابنا في الامتحانات الوزارية العامة أفضل النتائج".
 
وشمل التكريم كل من الطلبة المتفوقين أدناه:
 
الصف الأول المتوسط:
جورج سمير دنو.
 
الصف الثاني:
1.     أنس حازم شمعون الشابي.
2.     رايمن خالد عبد المسيح.
3.     فرانس فواز يونس الشابي.
4.     فرانس نهاد عزيز الشابي.
5.     ميرون عدنان عبد المسيح.
6.     يوسف معن.
 
الصف الرابع العلمي:
1.     ألن نبيل الكدو.
2.     سدير جنان ججو.
3.     لوران وليد صليوا.
4.     علي سعدي.
 
الصف الخامس العلمي:
1.     أيسن فهمي إلياس حنونا.
2.     فيرنال حنا منصور.
3.     وعد أنطوان حداد.
 
جدير بالذكر أن ثانوية كرمليس للبنين تأسست العام 1975 وتضم الآن 9 صفوف للمرحلة المتوسطة والمرحلة الإعدادية بفرعيها العلمي والأدبي.



139
إنطلاق دورات التقوية لطلبة الثالث المتوسط في كرملش

عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أنطلقت ، مؤخراً ، وفي مقر حركة تجمع السريان المستقل في كرملش دورات التقوية لكلا الجنسين من طلبة البلدة وللصف الثالث المتوسط.
 
وتقام هذه الدورات برعاية رابطة الطلبة والشبيبة الكلدانية السريانيـة الآشورية وبالتعاون مع رابطة المرأة الكلدانية السريانية الآشورية ، حيث تقام لكل مادة عدة محاضرات ومدة المحاضرة الواحدة يومياً ثلاث ساعات من الرابعة عصراً وحتى السابعة مساءاً.
 
جدير بالذكر أن حركة تجمع السريان المستقل هي حركة سياسية منضوية في تجمع التنظيمات السياسية لشعبنا ويقع مقرها العام في بغديدا.


140
ورشة لصناعة الأقفاص وتربية طيور الزينة في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أشتهرت كرملش بكونها بلدة زراعية فعرفها الكثير من أبناء المناطق الأخرى ، فكان أينما ذكر أسمها فأنه يرادفها أسم الكروم والبصل وغيرها من المزروعات. وبعد التطور الذي حصل في الكثير في المناطق فقد ظهرت في البلدة مهن جديدة تعلمها أبناءها ومهنة صناعة أقفاص طيور الزينة وتربيتها إحدى تلك المهن الحديثة الداخلة إلى كرملش.
 
الشاب إيفان عبد المسيح يتحدث لموقع " عنكاوا كوم " عن ورشته التي في البلدة قائلاً " قبل ثلاث سنوات قصدت بيت عمتي في كركوك فشاهدت أبنها يصنع أقفاص طيور الحب وهناك علمني الطريقة فأتقنت العملية ".
 
وعن عمله في البلدة يقول عبد المسيح " أقوم بصناعة أقفاص خشبية يشتريها الأهل في كرملش مع الطيور التي أقوم بتربية مجاميع كثيرة منها وخصوصاً طيور الحب الجميلة ".
 
يذكر عبد المسيح شيئاً عن ورشته فيقول " لدينا بيت قديم أستخدمته لأنشأ فيه ورشة متكاملة فيها العدة الخاصة بصناعة الأقفاص وموقع لتربية الطيور وآخر لبيع أعلاف الطيور ".
 
أما الأهالي في البلدة فإنهم يقومون بشراء الطيور منه وعن الأصناف التي يهتم بها الأهالي يقول عبد المسيح " أغلبهم يفضل النوع الهولندي من طيور الحب فهو الجنس الأصيل لبقية الفصائل ".


141
جمعية كرمليس للثقافة والفنون تقيم معرضاً فوتوغرافياً لشهداء البلدة

عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أقامت جمعية كرمليس للثقافة والفنون، الثلاثاء الماضي، وفي مقرها بكرملش معرضاً فوتوغرافياً لشهداء البلدة من الذين سقطوا في المعارك والعمليات القتالية المختلفة خلال القرن المنصرم والقرن الحالي.

وضم المعرض صوراً فوتوغرافية لأبناء البلدة من الذين سقطوا شهداءً منذ الحرب العالمية الأولى عام 1915 مروراً بالحروب الأخرى وشهداء الإرهاب بعد 2003 حتى العام الحالي.

وعلى هامش المعرض ألقيت عدد من الكلمات والتي كانت تباعاً لكل من الدكتور سعدي المالح، الأب بولس ثابت حبيب، رئيس مجلس أعيان كرملش نعمت يوشوع ورئيس الجمعية الشماس حبيب يوسف والتي تحدثت عن معنى الشهادة وقيمتها كما وثمنت دور الجمعية في أستذكارها لشهداء البلدة من خلال إقامتها لهكذا معرض صوري.

كما وتليت عدد من القصائد الشعرية باللغتين السريانية والعربية من قبل كل من الشعراء "متي إسماعيل ، توفيق سعيد ، نقية شعيوتا" والتي عظمت منزلة الشهيد الذي بذل روحه فداءاً لوطنه وشعبه، أعقب ذلك نبذة عن بلدة كرملش وشهداءها والتي ألقاها الشاعر قصي يوسف مصلوب.

بعدها أفتتح الأب بولس ثابت حبيب والدكتور سعدي المالح وبمشاركة الحضور المعرض الصوري للصور الفوتوغرافية الذي أقامته الجمعية، ثم تجولوا في أروقته وأطلعوا على الصور المعروضة في المعرض.

وقد حضر حفل أفتتاح المعرض المدير العام للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية الدكتور سعدي المالح وعدد من أعضاء المديرية في أربيل، الأب بولس ثابت حبيب ومختاري البلدة جورج يعقوب وباسل حبيب، ممثلي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني من بلدة كرملش والبلدات المجاورة، بالإضافة إلى عدد آخر من مثقفي كرملش وبغديدا.

جدير بالذكر، أن جمعية كرمليس للثقافة والفنون تعد إحدى المؤسسات التابعة للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية.





 

142
مديرية مجاري نينوى تنجز مشروع كري ساقية بلدة كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أنجزت مديرية مجاري نينوى وبإشراف مجلس أعيان كرملش ، مؤخراً ، مشروع كري وصب فوهات ساقية البلدة الواقعة بين حي الربيع وحي الشهداء جنوبي البلدة.
 
وجرى خلال العمل صب نهاية الساقية بمادة الأسمنت مع وضع مصاريف للمياه في نهايتها وكذلك صب القنطرة التي تقع أسفل الشارع العام لتكون مهيأة لمواسم الأمطار والفيضانات لئلا تتضرر البيوت المجاورة للساقية جراء ذلك.
 
جدير بالذكر أن منطقة حي الشهداء القريبة جداً من الساقية قد تعرضت لمرتين إلى فيضانات أدت إلى تسرب المياه إلى داخل البيوت في السنين المنصرمة.


143
جماعة المحبة والفرح تقيم معرضاً فنياً للعام الثاني في كرملش

عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أقامت أخوّة مار أدي الرسول لجماعة المحبة والفرح، مؤخراً، معرضاً فنياً متنوعاً للعام الثاني على التوالي في قاعة مار أفرام بمركز مار يوسف الثقافي في كرملش.
وأفتتح المعرض الخوري يوسف شمعون حنا والأب بولس ثابت حبيب وبحضور مختاري البلدة جورج يعقوب كيخوا وباسل حبيب القس وعدد من مسؤولي وممثلي المؤسسات في البلدة.
وتضمن المعرض أعمالاً فنية ويدوية متنوعة، مثلت النتاجات الخاصة بأعضاء الأخوّة في البلدة.
هذا وكان المعرض قد أستمر بإستقبال الزوار ليومين متتاليين.
جدير بالذكر، أن أخوّة مار أدي الرسول لجماعة المحبة والفرح كانت قد أقامت العام المنصرم معرضها الفني الأول في بلدة كرملش خلال أعياد القيامة المجيدة.


144
ثانوية كرمليس للبنين تكرم عدد من طلبتها الموهوبين

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
كرمت مدرسة ثانوية كرمليس للبنين ، اليوم الخميس ، عدد من طلبتها الموهوبين في خطوة تشجيعية ليقدم الطلبة أفضل ما لديهم في المستقبل.
 
وشمل التكريم توزيع أقراص برمجيات الحاسوب على الطلبة الذين تفوقوا في دورة الحاسوب ، كما وشمل أيضاً تكريم الطلبة الموهوبين بالرسم حيث وزعت الإدارة كراريس للوحات رسم كبيرة لتقوية مهاراتهم في الرسم.
 
جدير بالذكر أن ثانوية كرمليس للبنين تضم ما يقارب الـ 220 طالب وطالبة للمرحلتين المتوسطة والإعدادية بفرعيها العلمي والأدبي.




145
الكرمليسيون يستذكرون شهيد الواجب بوضع أكاليل الزهور على ضريحه
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أستذكر عدد من أبناء بلدة كرملش وبمناسبة مرور الذكرى الثالثة لرحيله ، الأب المرحوم سالم حبيب كَني وذلك بزيارة ووضع أكاليل من الزهور على ضريحه الموجود في كنيسة مار أدي الرسول في البلدة.
  
وكانت كنيسة مار أدي الرسول في كرملش قد أعتبرت الأب المرحوم سالم كَني شهيداً للواجب حيث كان الأب كَني مثالاً للكاهن المحب والذي كان لا يتوانى عن زيارة المرضى في البلدة والبلدات المجاورة رغم إصابته بالعمى منذ سبعينيات القرن المنصرم.
 
جدير بالذكر أن الأب سالم حبيب كَني كان قد وافاه الأجل مع مرافقه أبلحد خمو أثر حادث مروري مؤسف في الطريق بين بغديدا وكرملش في نيسان من عام 2009 قبيل أيام من عيد القيامة المجيدة.



146
روضة مار بولس فرج رحو تقيم سفرة لأطفالها قبيل الأعياد

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أقامت إدارة روضة مار بولس فرج رحو في كرملش ، مؤخراً ، سفرة لأطفالها إلى مدينة الألعاب في بغديدا وذلك قبيل عطلة عيد القيامة المجيد.
 
هذا وأصبحت مدينة الألعاب في بغديدا المتنفس الأجمل لأطفال القضاء كونها قريبة على البلدات الأخرى وأيضاً لكونها تضم كل ما تحتاجه العائلة والأطفال معاً.
 
جدير بالذكر أن روضة مار بولس فرج رحو في كرملش تضم عشرات الأطفال في مرحلتي الحضانة والتمهيدي ، حيث يتعلم فيها الطفل الكثير من المهارات التي تؤهله للدراسة الإبتدائية.



147
المئات من أبناء كرملش يحتفلون بأحد السعانين في مسيرة راجلة

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أحتفل المئات من أبناء بلدة كرملش ، صباح الأحد الماضي ، بذكرى أحد السعانين يوم دخل السيد المسيح له المجد مدينة أورشليم قبيل أيام من صلبه ، بخروجهم في مسيرة السعانين والتي نظمتها خورنة مار أدي الرسول في البلدة.
 
وأنطلقت المسيرة من باحة كنيسة مار أدي الرسول وطافت حول البلدة ، لتنتهي كذلك في باحة الكنيسة بتلاوة الخوري يوسف شمعون حنا نص الإنجيل المقدس الخاص بدخول المسيح إلى أورشليم ، كما وتلا الأب بولس ثابت حبيب بركة المناسبة والتي شمل فيها المشاركين في الإحتفالية وكذلك الذين حالت ظروفهم دون مشاركتهم في المسيرة.
 
وشهدت المسيرة مشاركة المئات من أبناء بلدة كرملش رجالاً ونساءً ، أطفالاً وشباباً وشيوخاً حاملين بأيديهم أغصان الزيتون والذين ساروا في شوارع وأزقة البلدة وهم يرتلون الترانيم والتراتيل الدينية الخاصة بالسعانين كــ " الشعب المسيحي في هذا اليوم مسرور ، كلخون عمي نقوش كبا " وغيرها من التراتيل الخاصة بأحد السعانين.
 
جدير بالذكر أن أحد السعانين يقع في الأحد الذي يسبق أحد القيامة ويسمى " أوشعنا " وكلمة " أوشعنا " مأخوذة من " هوشعنا " والتي تعني باليونانية " أوصنا " وتعني خلصنا.


148
روضة مار بولس فرج رحو تحتفي بعيد الأم في كرملش
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أحتفت روضة مار بولس فرج رحو ، مؤخراً ، في ذكرى عيد الأم بإحتفالية صغيرة في كرملش.
 
شارك في الإحتفالية الأخوات الراهبات وعدد من معلمات في الروضة إضافةً إلى أمهات الأطفال المسجلين في الروضة.
 
جدير بالذكر أن عيد الأم يصادف الـ 21 من آذار من كل عام.
 



149
وكلاء المواد التموينية يقومون بإستحصال المستمسكات لتغيير البطاقة القديمة

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
قام ، مؤخراً ، وكلاء المواد التموينية في بلدة كرملش بإستحصال المستمسكات الخاصة بالعوائل التابعة لها وذلك من أجل تغير بطاقاتهم التموينية بأخرى جديدة عوضاً عن القديمة.
 
وجلبت كل عائلة المستمسكات المطلوبة منها وهي هويات الأحوال المدنية لأفراد الأسرة والبطاقة الخضراء وجنسية الأب العراقية مع البطاقة التموينية الأصلية القديمة.
 
هذا وسوف يتم قريباً تزويد كل رب أسرة ببطاقة تموينية جديدة عوضاً عن القديمة.
 
جدير بالذكر أن بلدة كرملش تضم قرابة الـ 900 عائلة.


150
محاضرة عن التربية الحديثة لأمهات أطفال روضة مار بولس في كرملش
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أقيم ، مؤخراً ، وعلى قاعة مار أفرام في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش محاضرة ثقافية عن التربية الحديثة لأمهات أطفال روضة مار بولس فرج رحو في البلدة.
 
وحاضر في المحاضرة الأب أفرام موشي والذي شرح للأمهات عن كيفية التعامل مع الطفل واصفاً إياه بأنه كالخميرة نحن نصنعها بيدنا ونشكلها كيفما نريد.
 
وأضاف موشي "عليكم اليوم الإهتمام بأطفالكم وتربيتهم بالطرق العلمية وليس بالطرق الكلاسيكية من ضرب وتوبيخ وأمور عفا عليها الزمن".
 
وعن عمر أطفال الروضة قال "يؤكد علماء النفس بأن السنين الخمسة الأولى من حياة الطفل تجعل من طباعه وشخصيته ثابتين ، فلهذا كل ما يتعرض له الطفل خلال هذه السنوات فإنه يبقى معه طوال حياته ونحن المسؤولين عن ذلك".
 
كما وتحدث الأب موشي عن أفضل الطرق لمعاملة الطفل وفي مختلف الأنشطة الحياتية.
 
جدير بالذكر أن روضة مار بولس فرج رحو في كرملش تضم عشرات الأطفال في مرحلتي الحضانة والتمهيدي ، حيث يتعلم فيها الطفل الكثير من المهارات التي تؤهله للدراسة الإبتدائية.



151

الأحد القادم ... مسرح المضطهدين يعرض مسرحيته الجديدة في بعشيقة

 
عنكاوا كوم - خــاص
 
تقوم مجموعة عشتار الرافدين لمسرح المضطهدين والذي يقدمه مجموعة من الفنانين الشباب ، يوم الأحد القادم 18 آذار الجاري ، بعرض مسرحيتها الجديدة "خوش فكرة سجلها" في بعشيقة.
 
وستتناول المسرحية عدداً من القضايا الإجتماعية الهامة في مجتمعنا ، بدعم من جمعية بستان وضمن برنامج مد الجسور الثقافية للمصالحة في العراق.
 
علماً أن المسرحية ستقام على قاعة رامسينو في البلدة ، الساعة الحادية عشر صباحاً.
 

152
ثانوية كرمليس للبنين تحتفل بتدشين بناية مدرستها الجديدة
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أقامت مدرسة ثانوية كرمليس للبنين ، السبت الماضي ، إحتفالية صغيرة في باحة المدرسة بمناسبة تدشين المدرسة لبنايتها الجديدة وبحضور ما يقارب الـ 30 شخصية حكومية وحزبية وتربوية ودينية ، إضافةً إلى عدد من المؤسسات العاملة في كرملش.
 
وتحدث مدير المدرسة جبرائيل حنا ماموكا بكلمة ترحيبية تطرق فيه إلى أهمية العلم وأهتمام الطلبة بالعلم والبقاء في أرض الأجداد ، كذلك إعطاء الوطن حقه بجهد أبناءه وعدم قضاء أوقاتهم في أمور لا تخدم مسيرتهم العلمية.
 
كما وقامت إدارة المدرسة بتكريم 18 طالباً متفوقاً في إمتحانات نصف السنة وفريق المدرسة الحاصل على بطولة تربية قضاء الحمدانية بالكرة الطائرة.
 
جدير بالذكر أن بناية المدرسة الحديثة تقع في حي الربيع جنوبي البلدة.




153
جمعية كرمليس للثقافة والفنون تقيم دور القديسة بربارة لتعليم اللغة السريانية

عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
بدأت، مؤخراً، وفي مقر جمعية كرمليس للثقافة والفنون في كرملش دورة جديدة لتعليم اللغة السريانية حاملة أسم " دورة القديسة بربارة الشهيدة ".

وتحدث لموقع "عنكاوا كوم" مسؤول الجمعية الشماس حبيب يوسف، قائلاً " تقيم جمعيتنا دورة اللغة السريانية الثانية بأسم دورة القديسة بربارة الشهيدة "، مضيفاً أنه " سبق أن تخرجت من جمعيتنا الدورة الأولى للغة السريانية بأسم دورة مار أدي الرسول وكان ذلك في الـ 28 من شهر كانون الثاني المنصرم ، حيث  تفوق عشرة من المتخرجين بدرجة إمتياز".

وعن هذه الدورة، يقول يوسف " الدورة الثانية هذه باشرت مع بداية شهر شباط المنصرم بأربعة عشر طالباً ولا زالت مستمرة لحد الآن".

جدير بالذكر، أن التعليم الرسمي باللغة السريانية أستحدث في العراق بعد سقوط النظام السابق في المدارس التي يشكل أبناء شعبنا الغالبية فيها.


154
سقوط أمطار ليومين متتاليين في سهل نينوى

 
عنكاوا كوم - سهل نينوى - خــاص
 
شهدت منطقة سهل نينوى وخصوصاً جهة شرق الموصل خلال يومي الخميس والجمعة الماضيين هطول أمطار غزيرة مع سقوط ثلوج على الجبال المرتفعة لشمالي العراق.
 
هذا وقد شهدت المنطقة تساقط ثلوج ولعدة دقائق لكنها لم تستمر طويلاً مما أدى إلى عدم تراكمها ، فيما يشهد هذا العام هطول أمطار ولكن بشكل متقطع في المنطقة عموماً.
 
جدير بالذكر أن سقوط هذه الموجة من الأمطار وخلال هذا الشهر من السنة ستكون جيدة لنجاح الموسم الزراعي حسب ذكر عدد من مزارعي البلدات.


155
الحركة الديمقراطية الآشورية تزور مدارس كرملش بمناسبة عيد المعلم
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
زار وفد من محلية كرملش للحركة الديمقراطية الآشورية ، الخميس الماضي ، مدارس بلدة كرملش وذلك لتقديم التهاني للكادر التدريسي بذكرى عيد المعلم والذي يصادف الأول من آذار من كل عام.
 
وتمثل الوفد بمسؤول المحلية جلال أيشوع وعدد من كوادر وأعضاء المحلية.
 
وبدورها شكرت إدارات المدارس وفد الحركة لإهتمامه بالعملية التعليمية وتهنئته للمعلمين والمدرسين بيوم عيدهم.
 
جدير بالذكر أن بلدة كرملش تضم أربع مدارس بواقع إبتدائيتان وثانويتان لكل من البنين والبنات.


156
حراسات كرمليس تحرز لقب بطولة المسابقات الثقافية في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أختتمت ، الأحد الماضي ، وعلى قاعة مار يونان في مركز مار يوسف الثقافي بطولة المسابقات الثقافية بموسمها الخامس والتي نظمها نادي كرمليس الرياضي بالتعاون مع موقع كرملش فوريو الإلكتروني في كرملش.
 
وقبيل بدء المباراة ألقى الخوري يوسف شمعون حنا كلمة أشاد فيها بدور الثقافة في تطور المجتمع وأستمراره ، وذكر بأن المكان الذي أقيمت فيه مباريات المسابقة أي مركز مار يوسف الثقافي فهو من أسمه معد لهكذا أعمال ثقافية في البلدة.
 
وألتقى في المباراة النهائية للبطولة فريقي "حراسات كرمليس x كلدوآشور" والتي تميزت بكونها كانت مباراة قوية من كلا الفريقين حيث تفوق كلدوآشور في الجولة الأولى من المباراة لكن الحظ لم يحالفه في الجولة الثانية والتي أستطاع فيها فريق حراسات كرمليس من حسم النتيجة لصالحه والفوز بلقب البطولة بـ 33 نقطة مقابل 29 لكلدوآشور.
 
وجاءت أسئلة المباراة الختامية في 13 باباً مختلفاً تناولت كل من "تاريخ ، أفعل ، دين ، فنون ، كشكول ، من غير كلام ، رياضة ، معلومات عامة ، ثلاثيات ورباعيات ، أدب ، رؤساء ومشاهير ، جغرافية ، السؤال الحر".
 
وتخللت فترة الإستراحة بين الجولتين ذكر عدد من المواقف الطريفة من قبل عدد من الجمهور الحاضر.
 
وفي ختام المباراة جرى توزيع الكؤوس والجوائز على الفريقين الفائزين بالمركزين الأول والثاني والفائز بسؤال الجمهور بعد إجراء القرعة التي فاز فيها أيسن فهمي إلياس وأشترك في توزيعها الخوري يوسف شمعون.
 
وقد حضر المباراة  الختامية الخوري يوسف شمعون حنا وعدد من ممثلي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في البلدة بالإضافة إلى جمع غفير من أهالي كرملش.
 
جدير بالذكر أن البطولة كانت قد أنطلقت في الـ 8 من شباط الجاري وبمشاركة 13 فريقاً من بلدة كرملش.



157
أفتتاح المقر الجديد لمجلس أعيان كرمليس في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أفتتح ، صباح الأحد ، المقر الجديد لمجلس أعيان كرمليس والذي يقع في حي الربيع أحدث وأوسع أحياء بلدة كرملش.
 
وحضر الإفتتاح عضو مجلس النواب العراقي النائب خالص أيشوع وعدد من الآباء الكهنة بالإضافة إلى ممثلي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات العاملة في قضاء الحمدانية وعدد من وجهاء بلدة كرملش.
 
كما وحضر الإفتتاح رئيس الهيئة الإدارية للمجلس نعمت يوشوع وعدد من أعضاء الهيئة الإدارية.
 
جدير بالذكر أن مجلس أعيان كرمليس تأسس في بلدة كرملش عام 2006.


158
ثانوية كرمليس للبنين تباشر الدوام الرسمي في بنايتها الجديدة


عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص

 
باشرت ثانوية كرمليس للبنين ، الخميس الماضي ، الدوام الرسمي في البناية الجديدة للمدرسة بعد الإنتهاء من عملية نقل الأثاث والمختبرات.
 
وقام بأفتتاح الدوام الرسمي مدير المدرسة جبرائيل حنا وسط حضور من الكادر التدريسي والطلبة الذين يربو عددهم على الـ 200 طالب وطالبة موزعين على تسع مراحل دراسية بفرعيها العلمي والأدبي.
 
وخلال الإفتتاح تحدث مدير المدرسة للطلبة قائلا ً "المدرسة الحديثة هي لفائدتكم حيث فيها أفضل الصفوف والمختبرات والقاعات والساحات الرياضية فهي أمانة في أعناقكم".
 
وأضاف حنا "يجب المحافظة على أثاثها وكذلك نتمنى أن تكون هذه المدرسة جديدة دافعاً لكم للتطور العلمي والحصول على أفضل النتائج الدراسية".
 
جدير بالذكر أن البناية الجديدة للمدرسة تقع في حي الربيع جنوبي بلدة كرملش.



159
إدارة ثانوية كرمليس للبنين تباشر بالنقل إلى المدرسة الجديدة
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
باشرت ثانوية كرمليس للبنين ، السبت الماضي ، بنقل إدارتها وعدد من أثاثها وأغراضها من مبنى المدرسة القديمة وسط البلدة إلى بناية المدرسة الجديدة الكائنة في حي الربيع جنوبي البلدة.
 
هذا وحسب مدير المدرسة الأستاذ جبرائيل حنا فإن التدريس الرسمي سيباشر في المدرسة الجديدة إعتباراً من يوم السبت القادم بعد إكتمال نقل مختبرات الكيمياء ، الفيزياء وعلم الأحياء.
 
جدير بالذكر أن البناية الحديثة للمدرسة تضم 9 صفوف بواقع ستة أرضية وثلاثة في الطابق العلوي مع مختبرات وساحات وقاعات للرياضة.


160
إنطلاق بطولة سهل نينوى الجنوبي بكرة القدم

 
عنكاوا كوم - برطلة - خــاص
 
أنطلقت ، الخميس الماضي ، وعلى ملعب نادي برطلي الرياضي بطولة سهل نينوى الجنوبي بكرة القدم.
 
ويشارك في البطولة 6 فرق هي " نادي قره قوش ، نادي سورايا ، نادي كرمليس ، نادي برطلي ، نادي بعشيقة ، نادي بحزاني ".
 
وقد ألتقى في المباراة الإفتتاحية للبطولة فريقي "نادي كرمليس  xنادي بحزاني" والتي أنتهت بفوز فريق نادي كرمليس بهدف وحيد سجله اللاعب راندي فارس كليانا مقابل لا شي لفريق بحزاني.
 
جدير بالذكر أن الفرق المشاركة في البطولة تمثل عدة أندية لعدد من قرى شعبنا في منطقة سهل نينوى الجنوبي.



161
الراهبة حنان أيشوع تصدر كتابها الجديد "جماعة عمل"

 
عنكاوا كوم - خــاص
 
أصدرت الراهبة الكرمليسية حنان أيشوع شابا ، مؤخراً ، كتابها الجديد تحت أسم" جماعة عمل " والذي جاء في 66 صفحة من الحجم الكبير.
 
والكتاب يعلم الإنسان كيف يفهم نفسه وكيف ينتمي إلى الجماعة , وكيف يستوعب المنهجيات العلمية والتقنيات في مجال الإتصال ، ولماذا يقيم الناس عملهم وكيف نجعل العمل أفضل لخدمة الجميع.
 
جدير بالذكر أن الراهبة حنان أيشوع حاصلة على شهادة الماجستير في اللاهوت وقد خدمت في العديد من مناطق العراق.









162
تربية الحمدانية تزود ثانوية كرمليس بالأثاث الجديد

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
قامت مديرية تربية الحمدانية ، اليوم الخميس ، بجلب سيارات لنقل الأثاث القديم لثانوية كرمليس للبنين وتجهيزها بالجديد.
 
ومن المؤمل أن تنتقل ثانوية كرمليس للبنين بكادرها وطلبتها إلى المدرسة الجديدة التي بنيت في حي الربيع جنوبي البلدة والتي سلمتها المديرية لإدارة المدرسة قبيل فترة.
 
جدير بالذكر أن ثانوية كرمليس للبنين كانت قد تأسست منذ عام 1975م.


163
إنطلاق المسابقات الثقافية لنادي كرمليس الرياضي في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
 
أنطلقت، الأربعاء الماضي، وفي قاعة مار أفرام في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش، المسابقات الثقافية بموسمها الرابع والتي ينظمها نادي كرمليس الرياضي بالتعاون مع موقع كرملش فوريو الإلكتروني. يشارك في المسابقات 13 فريقاً موزعين على أربع مجموعات.
 
وضمت المجموعة الأولى كل من "مدربي النادي الرياضي، أخوية قلب يسوع الأقدس، شبيبة كرمليس".
 
أما المجموعة الثانية فقد ضمت كل من " كلدوآشور، جمعية كرمليس للثقافة والفنون، الكرمة"، فيما ضمت المجموعة الثالثة كل من "حراسات كرمليس ، مركز طلبة وشباب كرمليس ، النادي الرياضي". وضمت المجموعة الرابعة كل من "مجلس أعيان كرمليس ، الهيئة الخيرية ، الشعاع الخامس ، الطلبة".
 
وللمسابقات 8 أبواب ثقافية تشمل كل من "دين، رياضة، تاريخ، جغرافية، أدب، معلومات عامة، فنون ومن غير كلام".
 
وتلاقى في المباراة الأولى كان فريقي "مدربي النادي الرياضي x شبيبة كرمليس" والتي فاز فيها فريق الشبيبة بنتيجة 18 نقطة مقابل 13 لفريق المدربين.


164
نادي كرمليس الرياضي يعلن عن شروط بطولته السنوية "بطولة الشهيد صلاح يوسف"

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
يعلن نادي كرمليس الرياضي ، وبمناسبة العطلة الربيعية ، إقامته لبطولته السنوية بنسختها الحادية عشر "بطولة الشهيد صلاح يوسف" بكرة القدم المصغرة وعلى ملعب النادي.
 
فعلى الفرق الراغبة بالمشاركة تقديم أسمائها لدى اللجنة الرياضية في النادي.
 
علماً أن آخر موعد لتقديم الأسماء هو يوم الخميس القادم الـ 9 من شباط الجاري.
 
شروط المشاركة:
 
1.    يتكون كل فريق من ( 10 - 12 ) لاعب.
2.  لا يسمح للاعبي نادي كرمليس الرياضي ( المتقدمين ) بالمشاركة في البطولة ضمن القائمة الموجودة لدى اللجنة الرياضية.
3.    يسمح بالمشاركة من مواليد 1996 فما دون فقط.
4.    لا يجوز مشاركة أي لاعب من خارج القرية في البطولة.
5.    ستحدد التعليمات في الإجتماع الفني.


165
بعد إنتظار أشهر طويلة...
 أهالي كرملش يستلمون حصتهم من النفط بعد إنقاص كميتها إلى النصف

عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أستلم عدد من مواطني بلدة كرملش حصتهم من النفط الأبيض للوجبة الثانية على التوالي، السبت الماضي، لكن بعد إنقاصها إلى نصف الكمية التي كان مقرراً حصولهم عليها.

وتفاجأ المواطنين بعد إنتظارهم كثيراً تقليص حصتهم من النفط رغم حاجتهم الشديدة إليه وسط البرد القاسي الذي يضرب المنطقة. وبدل الـ 150 لتر الذي كان من المقرر أن تحصل عليه كل عائلة في البلدة، لم يتم إستلام غير 75 لتر فقط.

جدير بالذكر، أن أول حصة من النفط الأبيض أستلمها المواطنون في البلدة كانت في تشرين الثاني من العام المنصرم 2011.
 

166
جمعية كرمليس للثقافة والفنون تحتفي بخريجي دورتها السريانية


عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل

أحتفت جمعية كرمليس للثقافة والفنون ، الخميس الماضي ، بتخرج الوجبة الثانية من طلبة دورتها لتعليم اللغة السريانية للكبار.

وتحدث الخوري يوسف شمعون حنا للطلبة أنه "يجب أن نعتز بلغتنا وكم يؤلمني عندما أسمع عائلة في كرمليس لا تشجع أبنائها على تعلم اللغة الأم أو إنهم يتحدثوا بغير السورث في البيت".

كما تحدث الشماس حبيب يوسف مسؤول الجمعية قائلاً "كم يفرحني أنني قدمت ثلاثين كورساً للطلبة وهم الآن بدءوا يقرءون بطلاقة ، وهم سيكونون الخميرة في البلدة في هذا الزمن الذي أصبح التحدث فيه بلغتنا في الفضائيات والإذاعات".

وأضاف يوسف "سنقوم بالإستمرار بإقامة هكذا دورات لتعليم الأمهات بصورة خاصة كي يعلمن أطفالهن في البيوت".

وتم بعدها توزيع شهادات التخرج على الطلبة والتي شارك في توزيعها الخوري يوسف شمعون حنا ، الشاعر متي إسماعيل ، الشاعر قصي مصلوب والإعلامي توفيق سعيد.

جدير بالذكر أن جمعية كرمليس للثقافة والفنون تعد إحدى المؤسسات التابعة للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية.

167
إنطلاق إمتحانات نصف السنة لطلبة أقسام كليات الحمدانية في بغديدا

عنكاوا كوم - بغديدا - خــاص
  
أنطلق في دار مار بولس للخدمات الكنسية في بغديدا والذي تتخذه أقسام كليات الحمدانية مقراً لمحاضراتها ، الأربعاء الماضي ، إمتحانات نصف السنة لكافة أقسام الكليات المتواجدة في الدار.
  
وتشهد القاعات الإمتحانية مراقبة من قبل الأساتذة والتدريسيين من الذين يُـدَرسون في الأقسام الجامعية المتواجدة في الدار المذكور.
    
هذا وستستمر الإمتحانات لغاية الـ 9 من شباط القادم ، وبعدها مباشرة ً سيعاود الطلبة الدوام في أقسامهم ، كون أن هذه السنة وللمرة الثانية يتم تقديم العطلة الربيعية على الإمتحانات بحيث يتاح للطالب وقت أكثر لمراجعة المواد الدراسية.
  
جدير بالذكر أن أقسام الحمدانية تضم 7 أقسام تابعة لكلية التربية وقسمان تابعان لكلية الإدارة والإقتصاد بالإضافة إلى المرحلة الأولى من كلية التربية الرياضية.

168
محاضرة عن الوحدة الكنسية في كرملش


 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أقام الأب بولس ثابت حبيب ، السبت الماضي ، محاضرة عن الوحدة الكنسية في كنيسة مار أدي الرسول في كرملش.
 
وتحدث الأب حبيب خلال محاضرته عن مفهوم وحدة الكنيسة من خلال التطرق لكنيسة الرب من باب القربان والرسولية والإيمان الواحد.
 
وأكد خلال محاضرته على ضرورة الوحدة الكنسية في كنيسة العراق فهي قوة لمجتمعنا المسيحي العراقي.
 
وبدوره حث المحاضر الحضور للإلتزام كونها تجعل كنيسة الرب وشعبها يتحدان لتصبح علامة حضور المسيح في العالم.
 
جدير بالذكر أن الأب بولس ثابت حبيب عين في العام المنصرم كاهناً لخورنة مار أدي الرسول في بلدة كرملش.




169
إنخفاض شديد في درجات الحرارة في منطقة سهل نينوى

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
شهدت بلدة كرملش ، أمسٍ السبت ، إنخفاضاً شديداً في درجات الحرارة أستمرت حتى ساعات الصباح الأولى.
 
هذا وقد تراكم الجليد على جانبي الشوارع وفي السواقي التي كانت تحوي على المياه الجارية والتي تجمدت بفعل الإنخفاض الشديد في درجات الحرارة ليلاً.
 
كما وعانى عدد من الأهالي من عدم نزول مياه الخزانات لمنازلهم بسبب تجمد الأنابيب في أمر لم يحدث منذ عدة سنوات.
 
جدير بالذكر أن أمطاراً هطلت ، مؤخراً ، في سهل نينوى وتساقطت ثلوج في مناطق أخرى مما جعل المنطقة تحت تأثير منخفض بارد.


170
إنطلاق إمتحانات نصف السنة في العراق

عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أنطلقت ، اليوم السبت ، في بلدة كرملش وكما في باقي مناطق العراق إمتحانات نصف السنة للمراحل المتوسطة والإعدادية والتي ستستمر حتى يوم 31 كانون الثاني.
 
هذا وقد عانى الطلبة ومنذ اليوم الأول للإمتحانات من البرد القارص في الصفوف بسبب هبوط درجات الحرارة بشكل مفاجئ في المنطقة.
 
جدير بالذكر أن مدرسة ثانوية كرمليس للبنين ستنتقل بعد إمتحانات نصف السنة هذه إلى المدرسة الجديدة في حي الربيع جنوبي البلدة.


171
إرتفاع سعر مادة النفط الأبيض في كرملش


عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص

 
وصل سعر مادة النفط الأبيض في بلدة كرملش ، مؤخراً ، إلى أعلى مستوياته في هذا الشتاء من العام الحالي.
 
وذكر عدد من الموطنين عن شراءهم 20 لتراً من مادة النفط الأبيض بمبلغ 19 ألف دينار عراقي من السوق التجارية.
 
هذا وقد تأخرت حصة المواطن والتي من المفترض أن يستلمها من وكلاء النفط في البلدة وستكون بواقع 120 لتراً بمبلغ 30 ألف دينار عراقي.
 
جدير بالذكر أن وزارة النفط العراقية كانت قد أكدت في وقت سابق بأنها وضعت خطة تضمن توزيع مادة النفط الأبيض على المواطنين في بغداد والمحافظات خلال فصل الشتاء.

172
جمعية كرمليس للثقافة والفنون تقيم دورة ثانية للغة السريانية
 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
اقيمت في مقر جمعية كرمليس للثقافة والفنون، مؤخراً، دورة ثانية لتعليم اللغة السريانية للكبار من أولياء أمور طلبة المدارس في كرملش، بغية تعليمهم اللغة الأم كي يقوموا بالتواصل في التدريس مع أبنائهم في البيوت.
 
وتحدث رئيس الجمعية الشماس حبيب يوسف لموقع "عنكاوا كوم" قائلاً ان "الدورة هذه هي الثانية من نوعها للكبار، وأغلبهم من أولياء أمور الطلبة كونهم لا يتقنون اللغة الأم كي يستطيعوا تدريس أبنائهم في البيوت".
 
وأضاف يوسف ان "الدورة تقام كل ثلاثة أيام في الأسبوع ولمدة ساعة واحدة ، يتلقى فيها المتعلمون دروساً في الأسم والفعل والضمائر وتصريف الأفعال".
 
وأستطرد يوسف ان "الدورة الأولى أنطلقت من 1 / 10 / 2011 وأستمرت لغاية 30 / 11 / 2011 والتي سميناها المرحلة الأولى، أما هذه الدورة والتي سميت المرحلة الثانية فقد أنطلقت منذ 1 / 12 / 2011 وما زالت مستمرة لحد الآن".
 
جدير بالذكر، أن هناك معاناة بين الأهل والطلبة في تدريس اللغة السريانية في البيوت كمكمل لدور المعلم المدرسي، كون أن التعليم باللغة السريانية أستحدث بعد سقوط النظام السابق إذ كان تعليمها آنذاك مقتصراً على الكنائس ومراكزها التثقيفية.



173
جمعية كرمليس للثقافة والفنون تقيم أوبريت غنائي مسرحي في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
 
أقامت جمعية كرمليس للثقافة والفنون، مساء الجمعة الماضية، وفي قاعة مار يونان في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش، أوبريتاً غنائياً مسرحياً لأغاني الشماس الكرمليسي الراحل إسماعيل متي كدو.
 
وقبيل العرض ألقى رئيس الجمعية الشماس حبيب يوسف كلمة رحب فيها بالضيوف الكرام وتطرق فيها وبنبذة مختصرة عن حياة الشماس الراحل إسماعيل متي.
 
بعدها بدء العرض المسرحي الذي أستمر ساعة كاملة وتضمن بين ثناياه أغاني الشماس الراحل إسماعيل متي التي ألفها قبيل عقود حتى وفاته عام 1995.
 
وقد أشترك في تمثيل العرض المسرحي عدد من أعضاء الجمعية في البلدة.
 
وحضر العرض مختاري البلدة جورج يعقوب كيخوا وباسل حبيب القس، الآباء الكهنة ، ممثلي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني في البلدة ، إضافة ً إلى عدد من مثقفي وفناني ومسرحيي بلدة بغديدا وجمع غفير من أبناء بلدة كرملش.
 
جدير بالذكر، أن الأوبريت كان برعاية المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية والتي تعد الجمعية أحد مؤسساتها في سهل نينوى.




174
عشيرة آل شابي تخطف كأس بطولة عشائر كرمليس الأولى

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
 
أختتمت، الجمعة الماضية، وفي الملعب المغلق لنادي كرمليس الرياضي بطولة عشائر كرمليس الأولى بكرة القدم المصغرة التي نظمها نادي كرمليس الرياضي في البلدة.
 
وألتقى في المباراة النهائية فريقي "آل شابي x آل عوديش"، وكانت مباراة قوية وندية تميزت بتكافؤ الفرص بين الفريقين.
 
وقبيل المباراة نزل الفريقان أرض الملعب ووقفا في منتصف الملعب حيث جرى عزف النشيد الوطني العراقي ، بعدها صافح لاعبي كل فريق لاعبي الفريق الآخر.
 
وقد أستطاع فريق آل شابي حسم اللقب لصالحه بفوزه على خصمه "آل عوديش" بـ 5 أهداف مقابل 3 لفريق آل عوديش.
 
وفي ختام البطولة جرى توزيع الهدايا على الفريقين الفائزين بالمركزين الأول والثاني وعلى ممثلي العشائر المشاركة في البطولة، إضافةً إلى الهدايا الفردية للاعبين وللقنوات والفضائية التي قامت بتغطية المباراة الختامية للبطولة وهم كل من فضائية آشور وقناة عشتار الفضائية.
 
وأشترك في توزيع الجوائز ممثلي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني في البلدة ، مختار البلدة باسل حبيب ، الأب بولس ثابت حبيب والأخت الراهبة سناء ، مدراء وممثلي مدارس البلدة إضافة ً إلى ممثلي المواقع الإلكترونية في البلدة.
 
وكان قد شارك في البطولة 14 فريقاً يمثلون عدداً من العشائر الكرمليسية ، حيث جرى تقسيمها إلى ثلاث مجموعات.
 
جدير بالذكر، أن البطولة كانت قد أنطلقت في الـ 5 من كانون الأول المنصرم ، حيث ألتقى في المباراة الإفتتاحية فريقي "آل شابي و آل بابكا" والتي أنتهت بفوز فريق آل شابي وبنتيجة 13 هدفاً مقابل لا شي لفريق آل بابكا.



175
مسرح المضطهدين يعرض مسرحيته "يا سلام يا أبو سلام" في مدرسة ثانوية كرمليس للبنات

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
عرض مسرح المضطهدين ، الخميس الماضي ، مسرحيته المنبرية التي كانت بعنوان " يا سلام يا أبو سلام " في مدرسة ثانوية كرمليس للبنات في كرملش.
 
وقبيل العرض تحدث الجوكر كرم عزو بكلمة قصيرة مرحباً بالحضور ومتكلماً بنبذة مختصرة عن هذا النوع من المسرح ، كما وشاركهم في بعض الفعاليات الترفيهية كنوع من الترفيه والتي تفاعل معه الجمهور من خلالها.
 
بعد ذلك ابتدأ الجزء الأول من المسرحية والذي أشترك فيه الممثلين في العرض ، بعده شاركت عدد من طالبات الثانوية والكادر التدريسي للمدرسة في الجزء الثاني من المسرحية لحل المشاكل الإجتماعية التي يرون أنها مطروحة في العرض.
 
وفي ختام العرض قدمت معاونة مديرة المدرسة الست رحاب شكرها لكادر المسرح لعرضهم هكذا مسرحيات إجتماعية لطالبات المدرسة.
 
جدير بالذكر ، أن هذه المسرحية عرضها مسرح المضطهدين في عدد من بلدات سهل نينوى.






176
وزير البيئة والنائب عماد يوخنا يزوران بلدة كرملش
 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
زار وزير البيئة في الحكومة العراقية الحالية سركون لازر صليوا وعضو مجلس النواب العراقي عن قائمة الرافدين النائب عماد يوخنا، السبت الماضي في بلدة كرملش.
 
واستهلت زيارتهم الى مقر الحركة الديمقراطية الآشورية في البلدة، حيث كان في أستقبالهم مسؤول فرع كالح للحركة سامي أسحق ومسؤول المحلية جلال أيشوع وعدد من أعضاء المحلية، إضافة ً إلى عدد من أهالي البلدة.
 
وجاءت الزيارة للوقوف على أحوال شعبنا وتهنئتهم بمناسبة الأعياد، حيث جرى خلال الزيارة الحديث عن أوضاع شعبنا في المنطقة وسير العملية السياسية في البلد والمعوقات التي تتعرض لها بين الحين والآخر.
 
كما وحضر اللقاء عضو مجلس قضاء الحمدانية جنان يونان والذي تحدث للوزير لازر والنائب يوخنا عن أهم المشاكل والمعوقات التي تشهدها المنطقة خصوصاً مشكلة النقص المالي في الميزانية المقدمة للقضاء من قبل مجلس محافظة نينوى والتلكؤ في إنجاز بعض المشاريع في المنطقة.
 
بعدها زار وفد الوزير والنائب يرافقهما وفد من الحركة كنيسة مار أدي الرسول في البلدة حيث قدموا تهانيهما للأبوين يوسف شمعون حنا وبولس ثابت حبيب بمناسبة حلول أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة.
 
وقد تطرق الأبوين خلال حديثهما للوفد عن أوضاع شعبنا في المنطقة وضرورة إيلاء وزارة البيئة البلدة بالإهتمام خصوصاً في حملة التشجير التي تشهدها البلدة إضافة ً إلى عدد من الأمور التي تساعد على جمالية البيئة في البلدة.
 
جدير بالذكر، أن وزير البيئة سركون لازر والنائب عماد يوخنا قاما بجولة شملت عدداً من قرى وبلدات شعبنا في سهل نينوى.


177
فنان عراقي وفنانين من شعبنا يحيون حفلة رأس السنة في كرملش

عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أقيم في بلدة كرملش ، الأحد الماضي ، وبمناسبة رأس السنة الميلادية الجديدة حفلاً فنياً ساهراً أحياه فنان عراقي وفنانين من أبناء شعبنا الكلداني الآشوري السرياني.
 
وتخلل الحفل فقرات متنوعة منها فقرة البابا نوئيل الذي وزع هدايا للأطفال الذين كانوا متواجدين في الحفل ، إضافة ً إلى فقرات غنائية متنوعة.
 
هذا وقد شارك في الحفل كل من المطرب العراقي أحمد السلطان وفناني شعبنا " زياد صليوا ، نصير الحمداني ، فراس الكرمليسي ، كوتي ".
 
جدير بالذكر أن بلدة كرملش كانت إحتفالاتها بالعيد هذا العام أوسع وأكثر من الأعوام المنصرمة.


178
كرملش تودع عام 2011 بأمطار تعيد الأمل للفلاح

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
بعد توقف دام قرابة الشهرين ، هطلت صباح السبت 31 كانون الأول ، الأمطار الموسمية في بلدة كرملش ليودع الأهالي السنة بأمنية أن تكون السنة الجديدة جيدة لزراعة أراضيهم.
 
وقد قام فلاحي البلدة بحراثة أراضيهم الزراعية قبيل شهر تشرين الثاني وفي بداية كانون الأول لكن معظمهم لم يقم بزراعة البذور في الأرض لعدم وجود رطوبة كافية فيها.
 
هذا وتزرع بلدة كرملش أكثر من عشر آلاف دونم ديمياً بمحاصيل الحنطة والشعير والعدس كما وتزرع كميات أخرى عن طريق سقايتها بمياه الينابيع.


179
مدرسة آشور بانيبال السريانية ... مدرسة لأحياء لغتنا السريانية في بغديدا

 
عنكاوا كوم - بغديدا - سام صبحي ميخائيل
 
 
آشور بانيبال السريانية، مدرسة تكميلية تتبع مديرية تربية الحمدانية. تقع في بلدة بغديدا (مركز قضاء الحمدانية)، تأسست عام 2008 عن طريق وزارة التربية العراقية وبدعم مباشر من الدولة.
 
يقول مدير المدرسة نوئيل بولص يونو لموقع "عنكاوا كوم" انه "كبداية في التعليم السرياني ما زالت مدرستنا تواكب تعليم اللغة السريانية بشكل متواصل مع كون المواد الأخرى تُعلم بالعربية بسبب عدم وجود مناهج ملائمة".
 
ويضيف يونو "حالياً نأخذ اللغة السريانية كلغة أساسية جنباً إلى جنب مع اللغة العربية"، موضحا ان للمدرسة 8 صفوف أو شعب، تبدء من الصف الأول الإبتدائي وحتى الثاني التكميلي وتضم جميعها ما يقارب الــ 120 طالب وطالبة.
 
وعن تقبل أولياء أمور الطلبة للتعليم السرياني في المنطقة يقول يونو "هناك نوع من التخوف من التجربة لكونها جديدة ولكن شيئاً فشيئاً بدأ يقل هذا التخوف وذلك لنجاح تعليم اللغة في المدرسة ".
 
وتضم المدرسة وضمن بناياتها روضة حكومية تداوم مع دوام المدرسة وتتميز ببرنامج تعليمي منظم من قبل رياض الأطفال تحمل أسم " روضة البيبون السريانية ".
 
وعن أهتمام مديرية تربية نينوى أو الحمدانية بعملية التعليم السرياني يقول يونو "نعم هناك تعاون أو أهتمام بتعليم اللغة السريانية من قبل مديرية التربية والمشرف على هذه العملية هو قسم الدراسة الكردية والقوميات الأخرى"، مشيرا انه ولسنتين متتاليتين ومدرسة آشور بانيبال السريانية تحقق نسبة نجاح 100 % في مرحلة الإمتحانات العامة ولكن لحد الآن لم تدخل مادة اللغة السريانية في الإمتحانات العامة للمرحلة الإبتدائية.
 
وكان البرلمان العراقي، أقرّ مؤخراً، أستحداث مديرية عامة للتعليم السرياني ضمن قانون وزارة التربية العراقية. وعن الفائدة التي سوف تجنيها المدارس السريانية من ذلك يقول يونو "لحد الآن لم يتم تأسيس مديرية عامة للتعليم السرياني ونحن ننتظر تأسيس هذه المديرية والتي ستكون المرجع الرئيسي والأساسي لتنظيم عملية التعليم والتخطيط لمدارسنا السريانية ".
 
وللمدرسة التكميلية كادر تعليمي متكامل للغة السريانية ولكن هذه الكوادر بحاجة إلى دورات تطويرية لتتمكن من تعليم المواد الدراسية الأخرى باللغة السريانية على حد قول مدير المدرسة نوئيل بولص يونو.
 
ويختتم يونو كلامه بالحديث عن التدريس السرياني، فيقول "التعليم السرياني يسير بشكل جيد لكنه بحاجة إلى تخطيط تربوي من ناحية الشؤون الفنية والإدارية والتربوية والتعليمية".
 
ويضيف يونو "نأمل بتطوير وإنجاح عملية التعليم السرياني للحفاظ على هذه اللغة العريقة ولترسيخ هوية السريان في بلدنا ، شاكرين تعاون المسؤولين التربويين معنا، كما ونشكر المؤسسات الداعمة للمدرسة".
 
جدير بالذكر، أن مدرسة آشور بانيبال السريانية تُدرس اللغة السريانية بحرفيها الشرقي والغربي، إذ تدرس الحروف الشرقية حتى الخامس الإبتدائي وبعده تدرس الحروف الغربية إلى جانب الشرقية.


180
حفل لطلاب التعليم المسيحي في كرملش بمناسبة أعياد الميلاد

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أقامت هيئة التعليم المسيحي في كرملش ، مؤخراً ، وعلى قاعة مار يونان للإحتفالات في مركز مار يوسف الثقافي إحتفالية لطلبة البلدة من المرحلتين الإبتدائية والمتوسطة.
 
وجاء الحفل بمناسبة أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة ، حيث تخلل الحفل عرض عدد من المشاهد المسرحية والإستعراضية وعلى أنغام التراتيل الفيروزية الجميلة.
 
وفي ختام الحفل جرى توزيع هدايا العيد على كافة الطلبة المشاركين في الحفل.
 
جدير بالذكر أن التعليم المسيحي في بلدة كرملش يقوم بتعليم طلبة البلدة التعاليم المسيحية واللغة السريانية ومواد أخرى وله كوادر متخصصة جلهم من خريجي معهد التثقيف المسيحي في عنكاوا.


181
مظاهر الزينة تعم كرملش مع قرب أعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أنتشرت ، مؤخراً ، مظاهر الزينة في مختلف مناطق بلدة كرملش مع قرب أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة.
 
إذ غطت الزينة من النشرات الضوئية وغيرها واجهات الكثير من المحال والأسواق التجارية وكنيسة مار أدي الرسول ، إضافة إلى نقاط الحراسات والشوارع الرئيسية في البلدة.
 
ولعل من أبرز مظاهر الزينة لهذا العام هو قيام خورنة مار أدي الرسول ولأول مرة بنصب شجرة ميلاد كبيرة وسط دورة شارع القديسة بربارة والتي تشرف على المدخل الرئيسي للبلدة ، كما وأن المتجول في شارع الكنيسة سيستمع إلى الترانيم الدينية الخاصة بالميلاد وهي تنطلق من مكبرات الصوت الموجودة قرب كنيسة مار أدي الرسول.
 
كما وقام أصحاب المحال التجارية بعرض مقتنيات العيد للزبائن ، أما العوائل فإنهم يستقبلون الأعياد بالإحتفال الكلاسيكي من صنع الكليجة ونصب شجرة ومغارة الميلاد في البيوت.
 
أما مغارة الميلاد في كرملش لهذا العام فقد كانت مختلفة أيضاً ، إذ أنها مغارة تحاكي التراث الكرمليسي كونها مصنوعة من التراب لتكون كبيت التنور الكرمليسي بمحتوياته المختلفة.
 
كما وقامت بلدية الحمدانية ، الأثنين الماضي ، بحملة تنظيف لعدد من مناطق البلدة وذلك بمناسبة قرب أعياد الميلاد.
 
جدير بالذكر أن عدداً من المنظمات واللجان الخيرية قامت ، مؤخراً ، بتوزيع هدايا العيد على أطفال بلدة كرملش إحتفاء ً بأعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة.



182
لجنة مار أدي الخيرية تقدم مساعداتها للكرمليسيين مع قرب أعياد الميلاد

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
قامت ، لجنة مار أدي الخيرية ، مؤخراً ، بتوزيع مساعدات مالية على عدد من عوائل بلدة كرملش بمناسبة قدوم أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة.
 
وقد قامت اللجنة في ذات الوقت بتوزيع مساعدات عينية على عدد من طلبة مدارس البلدة من الأيتام.
 
كما وقدمت اللجنة مساعدات لإدارات مدارس البلدة لشراء مادة النفط الأبيض لتدفئة صفوف المدارس في فصل الشتاء القارص بعد تأخر تجهيز المدارس بالنفط.
 
جدير بالذكر أن لجنة مار أدي الخيرية هي لجنة خيرية تأسست في شباط من العام المنصرم في كرملش لتأخذ على عاتقها جمع مبالغ خيرية لخدمة أهالي البلدة في حالات الطوارئ التي تُستجد في البلدة.



183
مغارة الميلاد التراثية في كرملش تكتمل مع قرب أعياد الميلاد

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أكتمل ، الخميس الماضي ، إنجاز نصب المغارة التراثية التي بوشر العمل على تصميمها مؤخراً مقابل كنيسة مار أدي الرسول في كرملش.
 
وتم بناء المغارة على شكل بيت التنور الكرمليسي التراثي ، حيث بني بيت التنور من الطين ليكون هو مغارة الميلاد ، وترتفع من هذا البيت مدخنة ، بينما يقع المذود وتماثيل المغارة في وسط البيت ، كما وتم وضع مذود للحيوانات في البيت مع الأواني التراثية.
 
ويعد بيت التنور الكرمليسي المكان الذي كان يحوي التنور المستخدم قديماً لعمل الخبز وتسخين مياه الإستحمام وكذلك كان يعد كالمطبخ الحالي للمرأة.
 
جدير بالذكر أن هذا العمل التراثي الميلادي البهي قام بعمله أبناء البلدة طوعاً بمناسبة أعياد الميلاد المجيد وبإشراف خورنة مار أدي الرسول في البلدة.



184
أخوية الكاريتاس تقيم كرنفال الميلاد لأطفال الروضة في كرملش
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أقيم في بناية روضة مار بولس فرج رحو في كرملش ، الأربعاء الماضي ، كرنفال السلام لأطفال الروضة.
 
ورعى هذا الكرنفال أخوية الكاريتاس بالتعاون مع راهبات بنات مريم الكلدانيات المشرفات على الروضة.
 
وقد قدم خلال الكرنفال مسرحية ميلاد طفل المغارة والتي مثلها عدد من أطفال الروضة ، وفي الختام قدمت أخوية الكاريتاس هدايا الميلاد لأطفال الروضة.
 
هذا ويأتي هذا الكرنفال ضمن إحتفالات أبناء البلدة بأعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة وضمن برنامج بناء السلام والمصالحة.
 
جدير بالذكر أن مؤسسة الكاريتاس الدولية تعمل في أكثر من 200 بلداً وإقليماً في جميع أنحاء العالم ومن بينها العراق.



 

185
الإنتهاء من ترميم المركز الصحي الأولي في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أنتهى العمل ، مؤخراً ، في توسيع وترميم المركز الصحي الأولي في بلدة كرملش والذي يعود تاريخ بناءه لعدة عقود مضت.
 
وذكر مقاول المشروع سنان سليم دنخا لموقع "عنكاوا كوم" عن العمل ، قائلا ً "بعد شهر من العمل الدءوب أستطعنا تحويل المركز الصحي المهمل والقديم إلى مركز حديث وجميل يخدم الأهالي"
 
وأضاف دنخا "قمنا ببناء بناية لتلقيح الأطفال وصبغ وتغليف المبنى من الداخل والخارج بمادة السيراميك الحديثة كما قمنا بوضع السقوف المغربية للمبنى".
 
جدير بالذكر أن المركز الصحي الأولي في كرمليس كان قد أفتتح عام 2008 بعد إغلاقه لعدة سنوات.


186
نادي كرمليس الرياضي يكرم الأول بالشطرنج في بطولة تموز

عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
كرمت الهيئة الإدارية لنادي كرمليس الرياضي، الأثنين الماضي، اللاعب معتز فكتور الحداد والحاصل على المركز الأول بالشطرنج في بطولة تموز التي أقيمت في أورميا بإيران.
 
والحداد من اللاعبين المتميزين بالشطرنج، إذ يحصل على المراكز المتقدمة خلال مشاركاته في البطولات التي تقام في سهل نينوى والخاصة بأبناء شعبنا ، كما ويعد مدرباً للشطرنج في نادي كرمليس الرياضي.
 
وكان الحداد قد شارك في بطولة تموز الحادية عشر والتي أقامها المجلس القومي الآشوري في تموز الماضي بمدينة أورميا في إيران وحصل على المركز الأول بلعبة الشطرنج.
 
جدير بالذكر، أن نادي كرمليس الرياضي، تأسس عام 1970، بإجازة من وزارة الشباب في حينها.
 


187
الكرمليسيون يحتفلون بفوز أسود الرافدين
 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أحتفل أبناء بلدة كرملش ، مساء الثلاثاء الماضي ، بفوز المنتخب العراقي على نظيره الأردني بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.
 
إذ خرج أبناء البلدة متجولين بسياراتهم في شوارع البلدة محتفلين بهذا الإنجاز بعد أن أعلن حكم المباراة فوز فريق بلدهم على الفريق الأردني متأهلاً بذلك إلى التصفيات النهائية لمونديال البرازيل 2014.
 
جدير بالذكر أن العديد من بلدات سهل نينوى قد شهدت إحتفالات مماثلة بهذه المناسبة.


188
بمناسبة أفتتاحها... "عنكاوا كوم" تحاور رئيس جمعية كرمليس للثقافة والفنون




 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
  
أفتتح في بلدة كرملش، مؤخراً، مقر لجمعية كرمليس للثقافة والفنون التي من المؤمل أن ترعى أغلب النشاطات الفنية والثقافية في البلدة. ومتابعة للموضوع، ألتقى موقع "عنكاوا كوم" برئيس الجمعية الشماس حبيب يوسف حنا إيشو وكان معه هذا اللقاء:
 
* هل لك أن تعرف نفسك لقراء وأعضاء موقع "عنكاوا كوم" ؟
- الشماس حبيب يوسف حنا إيشو ، مواليد كرمليس 1955 ، خريج المرحلة الإعدادية / القسم الأدبي ، أجيد اللغات السريانية ، العربية ، الإنكليزية ، الفرنسية والتركية ، رئيس أخوية قلب يسوع الأقدس منذ عام 1996 ، سكرتير لجنة العائلة لأبرشية الموصل الكلدانية ، مسؤول اللجنة الطقسية في خورنة مار أدي الرسول في كرملش ، درست في معهد مار يوحنا الحبيب منذ عام 1968 وحتى عام 1975 ، والآن أشغل منصب رئيس جمعية كرمليس للثقافة والفنون.
 
* كيف جاءت فكرة تأسيس الجمعية ؟
- أتذكر أنه بعد إجراء لقاء قصير معي عن أحوال المسرح والفرقة الشعبية في بلدتنا كرملش والذي نشر في موقعكم "عنكاوا كوم" حيثُ تحدثت فيه عن عدم وجود دعم للفرقة في البلدة ، أتصل بي الدكتور سعدي المالح مدير المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية مبدياً تبنيه لدعم هذه الفكرة حتى وصلت إلى هذا المستوى.
 
* على هذا فإن جمعيتكم تدعمها المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية ، صحيحٌ هذا ؟

- نعم ، إذ أنه بعد عدة مراسلات مع الدكتور سعدي المالح المدير العام للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تمت الموافقة مؤخراً على إجازة جمعيتنا من قبل المديرية نفسها بعد عام كامل من الإجراءات والمخاطبات الرسمية.
 
* هل هناك جمعيات مماثلة لجمعيتكم في سهل نينوى تتبع المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية ؟
- إن جمعيتنا تعد أول جمعية ثقافية تهتم بتراث إحدى بلدات شعبنا في سهل نينوى، وجمعية كرمليس هي إحدى الجمعيات التي تهتم بالتراث في سهل نينوى والتابعة للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية.
 
* كم عدد الأعضاء العاملين في الجمعية ؟
- حقيقة ً نحن نهتم بالكوادر المثقفة من شعراء وكتاب ومسرحيين وفنانين، أما عدد أعضاءنا ونحن في بداية الطريق فهو إلى اليوم " 25 " عضواً وعضوة.
 
* ما هي الصعوبات التي تلاقونها خلال عملكم في البلدة ؟
- صراحة ً المعوقات تكمن في عدم توفر المكان المناسب لإقامة مثل هذا المتحف بهذا المستوى، ونتمنى مستقبلاً دعم أكبر لإقامة هذا المتحف.
 
* جمعية كرمليس للثقافة والفنون ما هو عملها في المجتمع الكرمليسي ؟

- إن هدف جمعيتنا الأول والأخير هو الحفاظ على التراث الزاخر لبلدتنا كرمليس ، ونحن لنا عدة مجالات للعمل منها " معرض الصور التاريخية ، المتحف التراثي الذي يحتضن أغلب التراث الكرمليسي القديم من أثاث وأدوات ، دورات اللغة الكلدانية ، تعليم فرقتنا والشباب على الدبكات الشعبية ، إقامة أمسيات شعرية وندوات ثقافية ".
 
* ما هي أبرز الطموحات الفنية والثقافية التي تنون إقامتها ؟
- هناك أعمال ونشاطات كثيرة ننوي القيام بها كالإكثار من الدورات الخاصة بتعليم اللغة الكلدانية للطلبة ولأولياء أمورهم ليتسنى لهم تعليم أبنائهم ، إضافة إلى إقامتنا للأعمال المسرحية والأمسيات الثقافية الشعرية.
 
* كلمة أخيرة ؟
- أشكر موقع "عنكاوا كوم" لإتاحته هذه الفرصة لنا لكي نطلع أبناء شعبنا وأهلنا في كرملش على أهمية جمعيتنا " جمعية كرمليس للثقافة والفنون " للبلدة من خلال تطوير وتوثيق التراث الكرمليسي القديم من عادات وتقاليد وأغاني شعبية وما إلى ذلك من تراث شعبي في البلدة.


189
دورة اللغة السريانية للطلبة المتفوقين بثانوية كرمليس للبنين
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أقامت مدرسة ثانوية كرمليس للبنين ، مؤخراً ، دورة للغة السريانية لطلبة المدرسة من المتفوقين وذلك خلال عطلة عيد الأضحى والتي تستمر لأسبوع في جميع أنحاء العراق.
 
وعن مضمون الدورة تحدث قصي يوسف مدرس المادة والمحاضر في الدورة لموقع "عنكاوا كوم"  ، قائلا ً " قمنا بترتيب دورة لعدد من طلبتنا المتفوقين باللغة السريانية وفي صفوف مدرستنا وذلك لتطوير قابليتهم في اللغة ، كما ونقوم بدورات مشابهة لذوي المستوى الضعيف وعدد من أبناءنا الطلبة الوافدين ".
 
وأضاف يوسف " أشتمل المنهاج على تمارين للقواعد اللغوية ومفردات اللغة السريانية وقواعد مختلفة ".
 
جدير بالذكر أن ثانوية كرمليس للبنين تقوم بين الحين والآخر بإقامة دورات باللغة السريانية لعدد من طلبتها والتي تعتبر اللغة الأم بالنسبة لهم.


190

ندوة لتدريسي التربية المسيحية في إعدادية سارة للبنات




عنكاوا كوم - بغديدا - خــاص
 
أقامت تربية الحمدانية ، الأربعاء الماضي ، ندوة لقطاعها من تدريسي التربية المسيحية في إعدادية سارة للبنات في بغديدا.
 
وأدار مشرف التربية الدينية طلال وديع الندوة التي حضرها تدريسيين من بغديدا - كرمليس - برطلة - مركا - بعشيقة وبحزاني.
 
كما وأستمع المشرف الإختصاص خلال الندوة لمشاكل مدرسي ومدرسات التربية الدينية ، حيث تحدث عدد من التدريسيين عن مشكلة وضع درس التربية الدينية آخر درس في الجدول اليومي للحصص ، وإعتباره درساً غير مهماً من قبل بعض الإدارات مما يضع عوائق أمام المدرس كون الحصة السابعة والتي هي آخر الحصص غير مفعلة في أغلب المدارس ، بالإضافة إلى أن الطالب يكون مجهداً بعد 6 حصص يومية.
 
وقد وعد المشرف التدريسيين بمتابعة هذا الأمر مع إدارات تلك المدارس كي يأخذ المنهج دوره في تقويم الطالب دينياً وروحياً.
 
جدير بالذكر أن التربية المسيحية تدرس في المدارس ذات الأغلبية المسيحية ومشمولة بالإمتحانات الوزارية العامة للمرحلة الإبتدائية فقط.




191
ثانوية كرمليس للبنين تقيم ندوة لأولياء أمور الطلبة
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خـــاص
 
أقامت مدرسة ثانوية كرمليس للبنين ، السبت الماضي ، وفي بناية المدرسة ندوة لأولياء أمور طلبتها والذين يربو عددهم على الــ 200 طالب.
 
وتمحور حديث مدير المدرسة جبرائيل حنا ماكوكا حول المخاطر التي يتعرض لها الطالب في زمننا المعاصر من الإنترنت وغيرها من ملهيات العصر والتي قد تجعل ذهن الطالب بعيداً عن النجاح والتطور الدراسي.
 
وتطرق ماموكا إلى ضرورة أن تتكاتف جهود المدرسة وأولياء الأمور كي يصلوا بالطالب إلى الطريق الصحيح أي طريق العلم والمعرفة.
 
كما وتحدث معاون المدير جورج عبوش عن قيام المدرسة بوضع خطة تخدم الطالب وهي إرسال الإدارة إشعاراً منذ الشهر الأول للعام الدراسي لأولياء أمور الطلبة ذوي المستوى المنخفض دراسياً ليكونوا على بينة بمستويات أبنائهم الدراسية.
 
جدير بالذكر أن مدرسة ثانوية كرمليس للبنين قد تأسست منذ عام 1975م.


192
محلية كرملش لزوعا تحتفل بعيد الصليب المقدس

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أحتفلت محلية كرملش للحركة الديمقراطية الآشورية ، مساء الثلاثاء الماضي ، 13 أيلول الجاري ، بعيد الصليب المقدس بالتعاون مع عدد من أطفال البلدة.
 
وأطلق المحتفلون من على سطح وأمام مقر الحركة البالونات الكبيرة والتي حملت علم الحركة.
 
هذا وقد توافد عدد من أطفال البلدة إلى مقر الحركة للمشاركة بهذا الإحتفال لتضاء سماء كرمليس بتلك البالونات الطائرة.
 
جدير بالذكر أن محلية كرملش لزوعا تقوم بين الحين والآخر بعدد من النشاطات الفنية والثقافية والإجتماعية على مدار السنة.







193
إتحاد طلبة كردستان يكرم متفوقي كرملش
 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أقيم، عصر الأربعاء الماضي، وفي حدائق نادي وكازينو أونيل الإجتماعي في كرملش، حفل تكريم للطلبة المتفوقين من ثانويتي كرمليس للبنين والبنات.
 
رعى الحفل إتحاد طلبة كردستان - قره قوش بالتعاون مع ثانويتي البلدة بعد أن قدمت كلتا المدرستين أسماء متفوقيها لمنظمي الحفل.
 
وقد شارك في توزيع الجوائز على الطلبة المتفوقين والأستاذة من ثانويتي البلدة، مختار البلدة جورج يعقوب ومدراء المدارس وعضو مجلس قضاء الحمدانية جنان يونان بالإضافة إلى رئيس مجلس أعيان كرملش نعمت يوشوع ومسؤول حراسات البلدة شاكر بنيامين ، إضافة ً لممثلي الأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني العاملة في البلدة.
 
جدير بالذكر، أن بلدة كرمليس ( 28 كم شرقي الموصل ) فيها مدرسة ثانوية واحدة، يداوم فيها البنين والبنات بشكل مزدوجي، صباحي ومسائي ويتم حالياً العمل بمدرسة جديدة من المؤمل أن تنجز قريباً.


194
موجة من الحشرات تجتاح كرملش والأهالي يكافحونها بجهود ذاتية

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص

 
منذ أيام وبلدة كرمليس تعاني من تفشي ظاهرة قدوم حشرات غريبة إليها من شرق البلدة وبشكل ملفت للإنتباه مما أدى إلى دخولها الأحياء ، وتحسباً لدخولها للبيوت قام أبناء البلدة بعملية للتخلص منها وحسب إمكانياتهم المحدودة.
 
المواطن رحيم إلياس تحدث لموقع " عنكاوا كوم " ، قائلا ً " قمنا نحن سكنة المناطق الشرقية والأقرب لمزارع كرمليس بوضع المبيدات على المناطق الخضراء التي تتجمع حولها الحشرات ".
 
وأضاف إلياس " قمنا بشراء المبيدات على نفقتنا الخاصة كي نكافح هذه الحشرات الغريبة والمزعجة لنا ولعوائلنا ".
 
ظهرت تلك الحشرات الطائرة والتي تشبه الجراد ولكن بحجم أصغر ، مؤخراً ، في البلدة بعد أن أفنت محاصيل مزارع كرمليس من الطماطم حسب ما ذكره عدد من المزارعين لموقعنا.
 
المواطن أكرم عبوش يقول " نحن نسكن المنطقة الشرقية المتاخمة للمزارع حيث عانينا من تلك الحشرات الغريبة ولا توجد أي متابعة من الجهات الحكومية أو الجهات ذات العلاقة ".
 
ويضيف " إن المسؤولين على هكذا آفات لا يأخذون دورهم وذات الأمر نشاهده أثناء فصل الربيع حيث الآفات تفتك بالزراعة ولا يوجد من يعالج ".
 
المواطن ( ث . ش ) يقول " الحشرة القادمة إلى البلدة تشبه الصرصور لكنها أكبر وتطير وكذلك تشبه الجراد ولكنها أصغر منه ، وما أن يأتي المساء حتى تشاهد هذه الحشرات تنط في الأزقة ، وقد قمنا بوضع المبيدات على الأبواب كي نتخلص من دخولها إلى البيوت ".
 
يجدر ذكره أن الأهالي في البلدة لم يشهدوا مثل تلك الموجة من هذه الحشرات من قبل.




195
أختتام معرض الطفولة الأول في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أختتم يوم الأثنين الماضي ، 15 آب الجاري ، معرض الطفولة الأول والذي أقيم على قاعة مار يونان في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش.
 
وعرض في المعرض عدد من الأعمال اليدوية التي قام بعملها طلاب المرحلة الإبتدائية من أبناء البلدة ، حيث أشرف على أعمالهم عدد من مدرسات دورة التعليم المسيحي في البلدة.
 
وكان المعرض قد أفتتح أبوابه يوم 13 أب وأستمر لثلاثة أيام متتالية.
 
جدير بالذكر أن هذا المعرض يعتبر الأول من نوعه من حيث نوعية الأعمال ، وكذلك من حيث أعتماد الطفل على ذاته بإبداع مختلف أنواع الأشياء التي يقوم بتصنيعها.



196
مسرح المضطهدين يبدأ عروض مسرحيته "حكاية شحرور" في كرملش

عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
عرض مسرح المضطهدين، الأحد الماضي، 14 آب الجاري، وفي حدائق مركز كرمليس الإجتماعي الكلداني مسرحيته التي حملت عنوان "حكاية شحرور".
 
وقبيل العرض تحدث الفنان عامر أيوب للجمهور بنبذة مختصرة عن نوعية هذا المسرح الذي يعد جديداً على الساحة العراقية، كما قام بعدة فعاليات تفاعل معه الجمهور من خلالها.
 
بعد ذلك بدء الجزء الأول من المسرحية، شارك فيه الممثلين بقيادة الجوكر، وبعد إنتهاء الجزء الأول بدء الجزء الثاني.
 
وعن هذا النوع من المسرح والمسرحية تحدث لموقع "عنكاوا كوم" الفنان عامر أيوب الذي يعد جوكر المسرحية ومخرجها، قائلاً "قدمنا اليوم مسرحية حكاية شحرور على حدائق المركز الإجتماعي الكلداني في كرمليس"، مضيفا "المسرحية هي من نوع مسرح المضطهدين الذي أخذنا أحد أشكاله والذي هو مسرح المنبر أو المسرح التفاعلي، وهذا النوع من المسرح يعرض لأول مرة في العراق".
 
وتابع أيوب "هذا النوع من المسرح يختلف عن المسرح الإعتيادي كونه يتالف من جزئين، الأول هو المسرحية التي يقدمها الممثلين بقيادة الجوكر، والثاني يكون على الجمهور، فالممثلون يطرحون المشكلة بدون حل وعلى الجمهور إيجاد الحل لهذه المشكلة".
 
وقد شارك الحضور في إيجاد عدد من الحلول للمشكلة المطروحة في المسرحية.
 
وكان قد حضر العرض مختار البلدة جورج يعقوب آل كيخوا، ورئيس الهيئة الإدارية لمركز كرمليس الإجتماعي الكلداني سعد الله أيوب مامو وجمع غفير من أبناء بلدة كرملش من المتابعين للأعمال الفنية.
 
جدير بالذكر، أن المسرحية عرضها مسرح المضطهدين في كركوك وبدء عرضها في بلدات سهل نينوى منطلقاً من كرملش وسيواصل عرضها في كل من بغديدا وبرطلة خلال الأيام القادمة.
 


197
محلية كرملش لزوعا تقيم معرضاً فنياً إحتفاءاً بيوم الشهيد

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
 
أقامت محلية كرملش للحركة الديمقراطية الآشورية، الأحد الماضي، معرضاً فنياً في مقر المحلية إحتفاءاً بالذكرى الـ 78 ليوم الشهيد الكلداني الآشوري السرياني.
 
وتحدث الفنان وسيم خضر متي أحد المشاركين في المعرض لموقع "عنكاوا كوم"، قائلا ً " قمنا بهذا المعرض في محلية كرملش للحركة الديمقراطية الآشورية بمناسبة يوم الشهيد الكلداني السرياني الآشوري".
وأضاف متي "تضمن المعرض لوحات تشكيلية ورسوم وصور فوتوغرافية، حيث تضمنت اللوحات التشكيلية مواضيعً خاصة بمذبحة سميل التي تصادف فيها هذه الذكرى الأليمة لشعبنا " .
 
واوضح متي "أستذكرنا من خلال هذا المعرض مذابح شعبنا القومية والدينية خلال القرنين المنصرمين وإلى الآن ".
 
وقد شارك في المعرض الفنان وسيم خضر متي الحاصل على بكالوريوس في الفنون التشكيلية من جامعة الموصل، وشاركه الرسام آشور جلال أيشوع الطالب في الصف السادس الإبتدائي برسوم بسيطة تعبر عن مذابح شعبنا ومواضيع خاصة بهذه المناسبة.
 
جدير بالذكر، أن الــ 7 من آب يصادف ذكرى مذبحة سميل التي راح ضحيتها أكثر من 3 آلاف شخص من أبناء شعبنا.
 

198
الطالبة سانتا زهير أيشوع تحصل على المركز الأول
في إمتحانات الإبتدائية الوزارية في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
 
حصلت الطالبة سانتا زهير أيشوع العبدال على المركز الأول في الإمتحانات الوزارية للصف السادس الإبتدائي على مستوى مدرستي كرمليس الإبتدائيتين للبنات والبنين.
 
وكانت العبدال قد حصلت على معدل 99 % وبمجموع 791 نقطة من أصل 800 نقطة تمثل الدرجة الكاملة.
 
جدير بالذكر، أن مدرسة إبتدائية كرمليس للبنات كانت قد تأسست في أربعينيات القرن المنصرم وقبلها كانت الفتيات يداومن مع البنين في مدرسة مار يونان شرقي البلدة.
 

199
حدوث ظاهرة الخسوف الكلي للقمر في كرملش
 
  
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
  
شهدت سماء بلدة كرملش ( 28 كم شرقي الموصل ) يوم أمس الأربعاء ، 15 حزيران الجاري ، ظاهرة الخسوف الكلي للقمر والتي بدأت منذ الساعة التاسعة وثلاث وعشرون دقيقة وأستمرت حتى منتصف الليل من اليوم نفسه.
  
وذكرت تقارير إخبارية أن الخسوف يمكن مشاهدته في معظم دول آسيا وأوربا وأفريقيا ، كما ذكرت التقارير نفسها أن من الممكن متابعة كل مراحل الخسوف من العراق ، حيثُ سيشاهد الناس ظل الأرض يزحف ببطء على سطح القمر تدريجياً من أسفل يسار القمر حتى أعلى يمينه وكلما دخل في ظل الأرض يكون القمر أكثر ظلمة وعتمة.
  
ويحدث الخسوف عندما تتوسط الأرض بين الشمس والقمر وعلى خط مستقيم واحد. ويسقط ظل الأرض على سطح القمر ، أما الكسوف فيحدث عندما يتوسط القمر بين الشمس والأرض وعلى خط مستقيم واحد ويسقط ظل القمر على سطح الأرض.
  
جدير بالذكر أن كرمليس تقع على خط طول 43 درجة و25 دقيقة شرقاً وخط عرض 36 درجة و 18 دقيقة شمالاً.




 
الصورة الأخيرة هي لخسوف القمر  كما صورته كاميرات المواقع الإخبارية

200
كرملش تستذكر أبنها الأب الشهيد رغيد كَني وتقيم قداساً على روحه وأرواح الشمامسة الثلاثة


عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل

أقامت خورنة مار أدي الرسول في كرملش، الجمعة الماضية، قداساً تأبينياً على روح أبنها وشهيد الكنيسة الأب رغيد عزيز كَني والشمامسة الثلاثة بمناسبة مرور الذكرى الرابعة على إستشهادهم.
 
ترأس القداس الأب الخوري يوسف شمعون القهوجي راعي الخورنة. وجاء في عظته عن الشهادة أنها " أثمن شيء يقوم بها الإنسان، فهي الطريق نحو البذل بل وكنيسة العراق وعبر قرون ٍطويلة أصبح أسمها مرادفاً للشهادة ".
 
وعن الشهيد كني ورفاقه قال في العظة "تمر اليوم ذكرى أليمة علينا ألا وهي ذكرى إستشهاد أربعة زهور من أبناء كنيستنا في الموصل"، مشيرا إلى أن "هذه الذكرى تجعلنا أكثر إصراراً على الثبات بالأرض والإيمان".
 
هذا وقد قام الخوري القهوجي وشمامسة البلدة مع ذوي الفقيد بوضع أكليل من الزهور على ضريح الشهيد الأب رغيد كَني.
 
جدير بالذكر، أن الأب رغيد كَني ورفاقه الشمامسة الثلاثة كانوا قد أستشهدوا في مدينة الموصل العام 2007 بعد أن أطلق مسلحون مجهولو الهوية، الرصاص عليهم اثناء خروجهم من كنيسة الروح القدس في حي النور بعد إنتهاء القداس فيها.
 
وكانت مراسيم دفن الأب كَني قد جرت في مسقط رأسه كرمليس.
 


201
أبناء كرملش يحتفلون بعيد الصعود - إيذا دسولاقا

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أحتفل أبناء بلدة كرملش، أمس الخميس، بعيد صعود المسيح له المجد إلى السماء والذي يسمى بلهجة السورث المحكية ( إيذا دسولاقا ).
 
ومنذ الصباح خرج العشرات من أطفال وشباب البلدة يتجولون في الأزقة حاملين معهم أكياس ملئت بالماء لرشها على الناس وشارك الأخوة الوافدون إلى البلدة أصدقائهم أبناء البلدة في مراسيم العيد، حيثُ بدت على وجوههم علامات البهجة والسرور.
 
وفي عصر اليوم نفسه أقام راعي الخورنة الخوري يوسف شمعون القهوجي قداس أحتفالي في كنيسة مار أدي الرسول في البلدة.
 
وأعتاد أهالي البلدة، الإحتفال بهذا العيد في كل عام وإحياء ما يرافقه من عادات مثل تناول المعجنات المصنوعة في عيد القيامة (الكليجة)، حيث تحتفظ ربة البيت بجزء منها كي يتناول الأهل منها في مثل هذا اليوم، ووفقاً للحكاية الشعبية التي يتناقلها الناس فإن من لا يأكل من هذه المعجنات ستلدغه العقارب عندما ينام على سطح المنزل صيفاً.
 

202
إقامة دورات تقوية لطلبة المراحل المنتهية في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
 
يقيم مجلس أعيان كرملش وللعام الخامس على التوالي دوراته، لتقوية طلبة المراحل المنتهية "الثالث المتوسط والسادس الإعدادي" للبنين والبنات وذلك قبيل إجراء الطلبة للإمتحانات الوزارية العامة.
 
وحول هذه الدورات، قال رئيس المجلس نعمت يوشوع عن هذه الدورات لموقع "عنكاوا كوم" ان "المجلس يواصل ولعامه الخامس اقامة دورات تقوية لأبنائنا الطلبة في الدروس الأساسية التي تدخل في الإمتحان الوزاري".
 
وأضاف يوشوع ً "قمنا بجلب أفضل التدريسيين الإختصاص كي يقوموا بالتدريس في الدورة وذلك لتحسين أداء الطلبة في الإمتحانات الوزارية ".
 
وتلقى دروس الدورة في مبنى مركز مار يوسف الثقافي في البلدة الذي يضم صفوف التعليم المسيحي والدورة اللاهوتية كما يضم قاعة كبرى للإحتفالات.
 
وكانت دورات التقوية الخاصة بطلبة الثالث المتوسط قد أنطلقت في الــ 7 من أيار الجاري فيما أنطلقت الدورات الخاصة بطلبة السادس الإعدادي في الــ 23 من الشهر ذاته وسوف تستمر لغاية الإنتهاء من تدريس كافة المناهج الدراسية.
 
جدير بالذكر، أن هذه الدورات تضم ما يقارب الــ 100 طالب وطالبة من أبناء البلدة.
 

203
وزير البيئة والنائب عماد يوخنا يزوران بلدة كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 

زار سركون لازر صليوا وزير البيئة في الحكومة العراقية يرافقه النائب عماد يوخنا عضو مجلس النواب العراقي، مقر محلية زوعا في بلدة كرملش، الخميس الماضي.
 
وكان في أستقبالهما مسؤول محلية كرملش للحركة الديمقراطية الآشورية جلال أيشوع ومسؤول فرع كالح لإتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري غيث توما وعدد من أعضاء وكوادر المحلية في البلدة.
 
وألتقوا خلال زيارتهم عدداً من المواطنين الذين تحدثوا عن مشاكلهم ، حيث وعد الوفد الزائر بتذليل تلك المعوقات من خلال مفاتحة الجهات ذات العلاقة.
 
وكان قد رافق الوفد خلال زيارته للبلدة، عدد من اعضاء فرع بغديدا للحركة.
 
جدير بالذكر،  أن سركون لازر كان قد تسنم منصب وزير البيئة في 21 كانون الأول المنصرم.


204
روضة مار بولص في كرملش تقيم إحتفالية نهاية السنة لأطفالها

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
 
أقامت روضة مار بولص في كرملش، عصرالجمعة الماضية، إحتفالية في قاعة مار يونان، بمناسبة تخرج دفعة من طلبتها.
 
وإبتدأت الإحتفالية بكلمة ترحيبية ألقاها راعي خورنة مار أدي الرسول في البلدة الخوري يوسف شمعون حنا القهوجي، رحب من خلالها بالضيوف كما شكر الأخوات الراهبات ومعلمات الروضة على جهودهن في تنشئة هذه البراعم الصغار.
 
بعدها توالت فقرات الإحتفالية التي أداها البراعم الصغار من مشاهد مسرحية قصيرة وفقرات أخرى أبدع الأطفال في أدائها.
 
وفي الختام جرى توزيع شهادات التخرج على الأطفال.
 
وقد حضر الإحتفالية سيادة راعي الأبرشية المطران مار أميل شمعون نونا ( رئيس أساقفة الموصل وتوابعها على الكلدان) والخوري يوسف شمعون حنا راعي الخورنة والأب لوسيان أيوب بابكا ومختاري البلدة جورج يعقوب الكيخوا و باسل حبيب القس وجمع غفير من أهالي الأطفال.
 

205
إزدهار الزراعة في كرمليس من جديد بعد موجات الأمطار الغزيرة
والفلاحون يعبرون عن إرتياحهم


عنكاوا كوم - كرمليس - خـــاص
 
شهدت بلدة كرمليس ( 28 ) كم شرقي الموصل ، خلال شهر نيسان المنصرم هطول أمطار غزيرة وعلى فترات متعاقبة ، إذ هطلت أمطار غزيرة خلال الفترة من 7 - 12 نيسان الماضي، تلتها موجة أخرى من الأمطار خلال الفترة 20 - 23 نيسان والتي كانت غزيرة جداً وأستمرت لساعات متتالية وبالأخص في، الجمعة العظيمة مما أدى إلى قطع عدد من الطرق نتيجة إمتلاء الحفر الموجود في الشوارع بالمياه.

وجعلت هذه الأمطار الساقطة بغزارة الفلاح في البلدة يشعر ببعض الطمأنينة بعد خسارة محصوله خلال السنوات المنصرمة.

يقول الفلاح ( ج . س ) لموقع "عنكاوا كوم"، " أحتبست الأمطار في المنطقة لمدة 34 يوما، بحيث كان وضع محاصيل الحنطة والشعير ردئيا ً نوعاً ما قبل هطولها".

وتشتهر المنطقة في هذا الوقت من كل عام بزراعة البصل الكرمليسي الذي يمكن خزنه لفترة طويلة دون أن يفسد والمعروف لدى أهالي محافظة نينوى وقد أستفاد مزارعوا البصل من سقوط الأمطار كون الفلاح كان ملزما ً بسقايتها.
 
الفلاح ( ع . ش ) يقول " لم أشاهد موسم كهذا الموسم منذ سنوات مضت من حيث الأمطار ونوعية الزرع ".
 
وأضاف ( ع . ش ) " كنا نعاني كل عام من الأمراض بسبب الجفاف الذي يصيب الزرع لكن هذا العام كان عام خير ونتأمل أن نحصد حصادا ً وفيرا ً ".

وكانت منطقة سهل نينوى الجنوبي أو ما يسمى بقضاء الحمدانية قد تعرضت لمواسم جفاف أدت بدورها إلى تعرض الفلاح لخسارة فادحة وكانت أقساها عامي 2008 - 2009، فيما كانت أقل وطأة عام 2010.
 
لأصحاب الحاصدات في البلدة رزق وفير إن كان هذا الموسم وفيرا، إذ يقول ( ف . ي ) صاحب إحدى الحاصدات في البلدة "سنشهد في شهر أيار الحالي حملة للحصاد بعد هطول أمطار غزيرة والبداية بمحصول الشعير حيث تزرع بلدتنا قرابة 80 % من أرضها به ".
  
جدير بالذكر، أن كرمليس شهدت موسمي جفاف فقد الفلاح الكثير من الأموال خلالها ويشهد الموسم الحالي حقول خضراء تتنبأ بموسم خير.
 
 

206
أخوّة مار أدي الرسول لجماعة المحبة والفرح تقيم معرضاً فنياً في كرملش


عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
بمناسبة اليوبيل الفضي لجماعة المحبة والفرح أقامت أخوّة مار أدي الرسول للجماعة، الأحد الماضي، معرضاً فنياً متنوعاً في كنيسة مريم العذراء في كرملش.

وقال مسؤول الأخوّة في البلدة الشماس زاهر عبد اللطيف بابكا لموقع "عنكاوا كوم" إن " المعرض أقيم بمناسبة اليوبيل الفضي لجماعة المحبة والفرح وتضمن أعمالا ً فنية متنوعة تمثلت بالشموع المتنوعة، أكاليل الورود، إطارات الصور ومسبحتان للوردية من الحجم الكبير".

وأوضح الشماس بابكا أن المعرض تضمن أيضاً "رواقا ً خاصا ً بمقتنيات شهيد الواجب الأب المرحوم سالم كَني المؤسس والمرشد الروحي لهذه الأخوة في كرملش، فضلا ًعن جانب من الصور الفوتوغرافية الأرشيفية للقاءات والمناسبات الخاصة بالأخوّة منذ التأسيس ولحد الآن".

هذا وكان المعرض قد أستمر بإستقبال الزوار لثلاثة أيام متتالية.

جدير بالذكر، أن الأخوّة كانت قد تأسست في بلدة كرملش في 16 / 1 / 1998 على يد المرحوم الأب سالم كَني وميرفت ألويس وهي تضم الآن كادراً من الشباب النشط.


207
بلدة كرملش تشهد حملة تنظيف شاملة تحضيراً لعيد القيامة

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
 
شهدت بلدة كرملش، مؤخراً، حملة تنظيف شاملة قامت بها بلدية الحمدانية بالتعاون مع مجلس أعيان كرمليس ولجنة شؤون المسيحيين في البلدة وذلك بمناسبة قدوم عيد القيامة المجيد.
 
وكانت اللجنة المنظمة للحملة قد دعت عدداً من المؤسسات والأحزاب السياسية العاملة في البلدة للمشاركة بحملة تنظيف البلدة وشاركت في الحملة مدرسة ثانوية كرمليس للبنين بطلبتها وعدد من كوادرها.
 
وجرى تنظيف البلدة بتعاون عمال بلدية الحمدانية وآلياتهم مع الجهات المذكورة، إذ شملت الحملة أحياء البلدة الأربعة "الحي العسكري شمالاً، حي القصبة القديمة وحي الشهداء غرباً، وحي الربيع جنوب البلدة وهو أوسع أحيائها".
 
جدير بالذكر أن بلدة كرمليس تقع على بعد 28 كم شرقي الموصل وتتبع قضاء الحمدانية ، وكانت البلدة قد شهدت في العام المنصرم البدء ببناء قسم بلدي خاص ضمن طاقم من الاليات وعمال التنظيف العاملين به.
 


208
بحضور جمع غفير من أبناء البلدة... أفتتاح نصب العذراء مريم في كرملش

 
 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
 
أفتتح الأب الخوري يوسف شمعون حنا القهوجي، الخميس الماضي، نصب العذراء مريم الواقع شرقي كرمليس. شارك في مراسيم الافتتاح مسؤول حراسات كرملش شاكر بنيامين وجمع غفير من ابناء البلدة.
 
رافق أفتتاح النصب التراتيل الدينية وصلاة السلام الملائكي التي أنشدها الحضور أثناء الإفتتاح.
 
ويقع النصب قرب مركز مار يوسف الثقافي الذي كان في السابق ديراً لـ "مار يونان" المبني في القرن السابع الميلادي.
 
جدير بالذكر، أن النصب شيدته كنيسة مار أدي الرسول في كرملش والتي يبلغ عدد عائلاتها قرابة الـ 900 عائلة مسيحية.
 

209
في كرملش ... عاصفة ترابية شديدة تؤدي إلى غلق مدارس
 
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خـــاص
 
في ظاهرة لم تشهدها سماء كرملش من قبل ، عصفت موجة ترابية شديدة حجبت ضوء الشمس لأكثر من 15 دقيقة ، عصر يوم الثلاثاء الماضي ، 12 نيسان الجاري , وأدت إلى شل الحياة الإعتيادية للناس.
 
وبسبب هذه الموجة الترابية الشديدة والتي أدت إلى إنعدام الرؤية فقد أضطرت إدارة مدرسة ثانوية كرمليس للبنات لإنهاء الدوام في المدرسة التي تداوم طالبتها في الدوام المسائي ، وذلك لصعوبة الإستمرار بالتدريس في هكذا جو مترب ومظلم.
 
وذكر عدد من أهالي البلدة في أحاديث قصيرة لموقع " عنكاوا كوم " ، أن " هذه الظاهرة غريبة ولم تشهدها البلدة من قبل ، حيثُ أن عواصف ترابية كثيرة تمر على البلدة ، ولكن مثل هذه العاصفة الترابية الشديدة والتي حجب ضوء الشمس لم تشاهد من قبل ، إذ أن هذه الظاهرة ذكرتنا بظاهرة كسوف الشمس ".
 
جدير بالذكر أن عواصف ترابية مماثلة ضربت أجزاء أخرى من سهل نينوى ، كمنطقة سهل نينوى الشمالي وغيرها.



210
إنجاز أول نصب خارج الكنيسة للعذراء مريم في بلدة كرملش

  
  
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل

  
أنجز في بلدة كرملش ، 28 كم شرقي الموصل ، نصب كبير لتمثال السيدة العذراء في ساحة مركز مار يوسف الثقافي شرقي البلدة.
  
وتم نصب التمثال بعد إكتمال التحضيرات في موقع العمل ، والذي يعتبر الأول من نوعه في البلدة ، إذ كانت التماثيل الدينية قبل ذلك تقع ضمن حدود أديرة وكنائس البلدة.
  
وما أن تم نصب التمثال حتى تهافتت العوائل ليلاً للصلاة وإشعال الشموع أمام تمثال العذراء مريم , إذ أن النصب له موقع مميز فهو يقع في البلدة القديمة مما سيجعل الموقع مزارا للزوار ليلاً ونهاراً.
  
هذا ويقع النصب في ساحة واسعة تقع خارج مبنى مركز مار يوسف الثقافي الذي يستخدم للتعليم المسيحي والدورة اللاهوتية وفيه قاعة للتعازي وقاعة كبرى للمناسبات.
  
جدير بالذكر أن بلدة كرمليس يقطنها ما يقارب الــ 900 عائلة مسيحية يتبعون الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية , وللعذراء مريم محبة وإعتزاز كبيرين في قلوب مؤمني البلدة.


211
مدرسة إبتدائية كرمليس للبنات تقيم يوماً ترفيهياً لطالباتها

عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
بمناسبة حلول فصل الربيع ، فصل الطبيعة بجمالها ورونقها البهي ، أقامت مدرسة كرمليس الإبتدائية للبنات، يوم الأربعاء الماضي ، 30 آذار 2011 ، يوما ترفيهيا لطالبات المدرسة البالغ عددهن قرابة الــ  230 طالبة.
 
و تضمن اليوم الترفيهي مسابقات وألعاب في باحة المدرسة التي تجاور كنيسة مار أدي الرسول، بعدها خرجت المعلمات والطالبات في نزهة قرب حقول كرمليس الخضراء الواسعة للترفيه عن الطالبات.
 
يذكر أن الدراسة الإبتدائية لبنات كرمليس كانت قد أنطلقت في عام 1919م ، مع الذكور ولكن بعدد قليل مقارنة ً بالذكور ، وفي عام 1946م جرى أفتتاح أربع صفوف خاصة بهن في دير الراهبات في البلدة.
 
جدير بالذكر أن مدرسة كرمليس الإبتدائية للبنات جرى تشييدها في أواخر أربعينيات القرن المنصرم ، واليوم تضم 9 صفوف دراسية إبتدائية.


212
بلدية الحمدانية تقوم بحملة تشجير في شوارع بغديدا
   
عنكاوا كوم - بغديدا - خــاص
 
بحضور عضو البرلمان العراقي النائب خالص أيشوع وسعد بهنام مدير بلدية الحمدانية ونيسان كرومي رزوقي قائممقام قضاء الحمدانية ، جرى يوم الخميس الماضي ، 24 آذار الجاري ، حملة غرس شوارع بلدة بغديدا بشتلات الأشجار الطبيعية الخضراء.
 
هذا وتعد حملة التشجير هذه من الخطوات التي تضيف جمالية لمركز القضاء ، إذ تجعل شوارع البلدة أكثر حضارية لتليق بمدينة بغديدا التي توسعت في كل الميادين.
 
وحسب مصدر مطلع فإن مدة العمل في الحملة هو يوم واحد وهو الخميس  ، الــ 24 من آذار ، وفيه تم غرس عدد كبير من الشتلات في القضاء بواسطة العمال التابعين للبلدية.
 
جدير بالذكر أن بلدة بغديدا ، مركز قضاء الحمدانية ، تشهد بين الحين والآخر حملات تطويرية في مختلف المجالات.



213
المباشرة بتوزيع المبالغ المالية للبطاقة التموينية في كرمليس
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خـــاص
 
باشر وكلاء المواد التموينية في بلدة كرمليس ، يوم الخميس الماضي ، 24 آذار الجاري ، بتوزيع المستحقات المالية المخصصة للعوائل ، كحصة الفرد للمواد التموينية التي لم تصل للعوائل لعام 2010.
 
وتحدث الوكيل وسام بطرس لموقع " عنكاوا كوم " ، قائلا ً " نقوم نحن وكلاء البلدة بتوزيع المبالغ المالية لجميع عوائل كرمليس والتي يربو عددها على الــ 900 عائلة ، بعد أن أستلمنا المستحقات المالية للعوائل من المصرف ".
 
وأضاف بطرس " قمنا بإعطاء كل فرد في البطاقة التموينية مبلغ 15 ألف دينار عراقي , ونقوم بإعطاء المبلغ لكل عائلة بعد أن نسجل رقم هوية الأحوال المدنية لرب الأسرة في سجلنا ".
 
جدير بالذكر أن مجلس الوزراء العراقي كان قد وافق في وقت سابق على صرف مبلغ 15 ألف دينار عراقي لكل مواطن ، كون أن هناك تقصير في إيصال عدد كبير من مفردات البطاقة التموينية للمواطن.



214
النائب عماد يوخنا يزور بلدة كرملش
           
عنكاوا كوم - كرمليس - خـــاص
 
زار النائب في البرلمان العراقي  عن الحركة الديمقراطية الاشورية عماد يوخنا ، يوم الأثنين الماضي ، 21 آذار الجاري ، بلدة كرملش , زائراً محلية كرملش للحركة الديمقراطية الآشورية. وكان في أستقباله، مسؤول محلية كرملش وعدد من كوادر وأعضاء المحلية.
 
وألتقى يوخنا خلال زيارته هذه ، عدداً من المواطنين من أهالي البلدة والذين طرحوا عليه مشاكلهم , حيثُ وعدهم بأن يوصل تلك المشاكل إلى الجهات ذات العلاقة.
 
وتأتي هذه الزيارة للبرلماني يوخنا بعد أقل من شهر من زيارة النائب يونادم كنا للبلدة.
 
هذا وكان النائب عماد يوخنا قد فاز في الإنتخابات البرلمانية الأخيرة التي أجريت في العام المنصرم بحصولهِ على مقعد كوتا المسيحيين في محافظة كركوك عن قائمة الرافدين التي حصلت في الإنتخابات البرلمانية الأخيرة على ثلاثة مقاعد من أصل خمسة مخصصة لكوتا المسيحيين.


215
إستمرار العمل في بناء مدرسة حديثة في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي
 
 
يجري العمل في بلدة كرمليس (28 كم) شرقي الموصل على إنشاء مدرسة حديثة في جنوب البلدة  في الحي الجديد المسمى "حي الربيع"، أحد أكبر أحياء البلدة.
 
وعن هذا المشروع تحدث مسؤول في تربية الحمدانية لموقع "عنكاوا كوم"، قائلاً أن "المدرسة خصص لها مساحة ثلاثة آلاف متر مربع ".
 
وأضاف المسؤول الذي رفض الكشف عن أسمه "بعد مفاتحتنا لمديرية تربية نينوى وافقت المديرية مشكورة للشروع بالعمل في المدرسة، وذلك لحاجة كرمليس إليها ".
 
وعن البناية، أوضح أن "المدرسة ستضم 12 صفاً بالاضافة إلى المختبرات والقاعات والملاعب الرياضية وأمور خدمية تحتاجها المدرسة العصرية ".
 
وفيما إذا كانت المدرسة ستخصص للمرحلة الإبتدائية أو الثانوية، قال "لم يتم تحديد عائدية المدرسة إلى اليوم ، لكن بعد الإنتهاء من العمل سيتم النظر لمن تكون الحاجة وعندها ستقرر التربية إعطاء المدرسة للمرحلة الإبتدائية أو الثانوية ".
 
وعن الدعم المالي للمشروع، بينّ أن "المدرسة ستبنى من ميزانية تنمية الأقاليم لعام 2010 والمبلغ المخصص لها أكثر من 600 مليون دينار عراقي ".
 
جدير بالذكر، أن لكرمليس ثلاثة أبنية مدرسية، الأولى إبتدائية للبنين وأخرى للبنات، والثالثة ثانوية يداوم بها البنين والبنات كإدارتين مستقلتين وبواقع أسبوع صباحي وآخر مسائي.
 

216
إستمرار العمل على تبليط عدد من الشوارع في بلدة كرمليس
 

عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
يجري العمل في بلدة كرمليس (28 كم) شرقي الموصل على تبليط عدد من الشوارع الغير المعبدة في الحي الجديد الواقع جنوبي البلد والمسمى " حي الربيع ".
 
وعن المشروع  تحدث محمد عبد الرزاق المشرف على العمل لموقع "عنكاوا كوم"، قائلا ً " تبلغ ميزانية المشروع ما يقارب الــ 30 مليون دينار عراقي وتنفذه شركة الذهب الأسود لصالح بلديات نينوى - بلدية الحمدانية ".
 
وأضاف عبد الرزاق ان " تبليط عدد من شوارع حي الربيع في كرمليس جرى ضمن مشروع لتبليط عدد من شوارع بلدة بغديدا مركز قضاء الحمدانية ".
 
وتعاني معظم أجزاء حي الربيع خصوصاً الشرقية منها من عدم وجود شوارع معبدة فيها مما يجعلها صعبة التنقل خصوصاً في فصل الشتاء أثناء سقوط الأمطار بغزارة، إذ تتحول هذه الشوارع الى برك ومستنقعات لتجمع المياه الراكدة.
 
ويتمنى عدد من سكنة أحياء أخرى من البلدة أن تطال عملية التبليط شوارع أحيائهم السكنية، إذ تعاني عدد من الطرق المعبدة في هذه الأحياء من تلف كبير مما يجعلها تحتاج لترميم وإعادة تبليطها من جديد.
 
جدير بالذكر أن حي الربيع يعتبر أحد أكبر أحياء بلدة كرمليس وقد تم بنائه في أواخر تسعينيات القرن الماضي ومطلع القرن الحالي.


217
لم تثنهم الأمطار الغزيرة من الترحيب به بحفاوة...
أهالي بلدة كرمليس يستقبلون زيارة السفير البابوي بفرح كبير
 
 

عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل

بفرح شعبي كبير وعلى أصوات زغاريد النساء وبحضور كهنة البلدة وشمامستها وأبنائها صغاراً وكباراً ، أستقبلت بلدة كرملش، صباح الأحد الماضي 30 كانون الثاني الجاري، سفير دولة الفاتيكان في العراق والأردن المطران جورجيو لينغوا.
 
ولم تثن الأمطار التي كانت تنهمر بغزارة أبناء البلدة من التجمهر والتجمع أمام كنيسة مار أدي الرسول كبرى كنائس البلدة، لإستقبال سعادة السفير البابوي، إستقبالاً مهيباً يليق بمكانته ومنصبه الديني والدبلوماسي.
 
وبعد مراسيم الإستقبال، دخل سعادته الكنيسة في موكب يتقدمه الشمامسة والآباء الكهنة، حيثُ كان بإنتظاره داخل الكنيسة المئات من أبناء البلدة.
 
وكانت خورنة مار أدي الرسول قد هيأت منهاجاً خاصاً لإستقبال القاصد الرسولي في العراق والأردن، وتضمن المنهاج أداء تراتيل من قبل جوقة مار يوسف البتول، وكلمة ترحيبية بسعادته ألقاها الخوري يوسف شمعون القهوجي، تحدث فيها عن بلدة كرملش وعمقها التاريخي والحقبات الزمنية التي مرت بها من الأكدية والآشورية والعثمانية حتى يومنا هذا.
 
وألقى سعادة السفير كلمة، شكر فيها البلدة على حفاوة الإستقبال، مشيراً إلى ما يميز المسيحيين، قائلاً " كما يقول يسوع بهذا أنكم تلاميذي ".
 
وأضاف سعادته " أنا هنا ممثلاً لقداسة البابا الذي هو خليفة مار بطرس الذي قال له يسوع أنت تحبني أكثر من البقية، وأنا هنا لأبين حب قداسة البابا لكم ، وقد عبر قداسته عن هذه المحبة في عدة مناسبات ، بإعطاء شهادة لمؤسسة على الإيمان القوي ".
 
وقبل الختام أعطى سعادته البركة الختامية على الجميع مردداً باللغة العربية جملة " الرب معكم ، بأسم الآب والأبن والروح القدس ... آمين ".
 
وفي ختام الأستقبال توافد المؤمنين رجالاً ونساءاً، كباراً وصغاراً للترحيب به والتبرك.
 
وبعد الإستقبال زار سعادته كنيسة القديسة بربارة الشهيدة، وأطلع على آخر عمليات الترميم التي جرت لها قبيل عدة سنوات، وتقاسم فيها غداء المحبة مع راعي الأبرشية والآباء الكهنة الأجلاء والشمامسة.
 
وفي عصر اليوم ذاته أقام سيادة راعي أبرشية الموصل وتوابعها للكنيسة الكلدانية المطران مار أميل شمعون نونا قداساً مهيباً في كنيسة مار أدي الرسول، حضره سعادة السفير البابوي والمئات من أبناء بلدة كرملش.
 
وبعد القداس ألتقى سعادته وسيادة راعي الأبرشية مع المجلس الخورني وهيئة التعليم المسيحي والأخويات والجوقات والشمامسة العاملين في الكنيسة ، حيثُ ناقشوا بعض الأمور التي تهم الكنيسة.
 
وفي اليوم التالي لزيارة سعادة السفير البابوي لبلدة كرملش، زار سعادته كنيسة مار كَوركَيس التاريخية التي يرجع تاريخ بنائها إلى القرن السادس الميلادي، كما زار مركز مار يوسف الثقافي، ليختتم زياراته للمؤسسات بزيارة روضة المطران بولس فرج رحو ، حيثُ تجول سعادته في صفوفها وأطلع على مناهج الدراسة فيها.
 
وبعدها عاد سعادته إلى كنيسة مار أدي الرسول ليجتمع في قاعة الكنيسة مع الآباء الكهنة من كافة خورنات أبرشية الموصل وتوابعها للكنيسة الكلدانية.
 
جدير بالذكر أن سعادة السفير البابوي في العراق والأردن كان قد زار قبل بلدة كرملش بلدتي برطلة وبغديدا.




 

218
ثانوية كرمليس للبنين تقيم يوم ترفيهي لطلبة المدرسة
 
  
عنكاوا كوم - كرمليس - خـــاص
  
أقامت مدرسة ثانوية كرمليس للبنين ، مؤخراً ، يوماً ترفيهياً لطلبة المدرسة ، كإجراء ترفيهي لهم ولإخراجهم من حالة الروتين ، وذلك قبيل إمتحانات نصف السنة والتي من المؤمل أن تنطلق في 2 شباط القادم .
  
وتضمن المنهاج عدداً من الفقرات ، منها إقامة مأدبة غداء للطلبة والتدريسيين ونشاطات رياضية وفنية مختلفة.
  
وجرت خلاله ، مباريات رياضية ودية بكرة السلة بين فريقي التدريسيين والطلاب ، ومعرض فني بسيط  ، وختم اللقاء بمأدبة غداء للطلبة والتدريسيين.
  
ويُـعـَـد هذا النشاط من النشاطات المختلفة التي تقوم بها ثانوية كرمليس ، لتعزيز روابط الألفة والمحبة بين الطالب والمدرس.
  
جدير بالذكر أن مدرسة ثانوية كرمليس للبنين تأسست عام 1975م ، واليوم تتألف من 9 صفوف ، حيثُ تتضمن المرحلة المتوسطة والمرحلة الإعدادية بفرعيها العلمي والأدبي.



219
دائرة كهرباء الحمدانية تقوم بتصليح المواقع المعطوبة في كهرباء كرمليس
 
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خـــاص
 
قامت دائرة كهرباء الحمدانية ، مؤخراً ، بمسح ميداني لتصليح المواقع المعطوبة الموجودة بخط كرمليس للطاقة الكهربائية والتي تسبب إنقطاع التيار الكهربائي في بعض أحياء البلدة.
 
وحسب أحد عمال الصيانة فإن المشكلة تتكرر في هذه البلدة حيث أن عدد من المحولات أحياناً لا تقوم بتوصيل التيار الكهربائي وخاصة ً للحي العسكري والقصبة القديمة حيث يحرم الكثير من البيوت من الطاقة الكهربائية , والسبب المباشر هو كثرة البيوت التي تأخذ الطاقة من المحولة الواحدة.
 
وأضاف " أهالي كرمليس يعانون من هذه المشكلة ويستمر القطع بعض المرات ليومين وخاصة أثناء عطلة الدائرة " .
 
وقد قام عمال الصيانة والمختصين بهذا الشأن برسم خريطة توضيحية لكهرباء البلدة لمعرفة مكامن الخلل الذي يسبب بحرمان أحياء من الطاقة الكهربائية بينما تنعم الإحياء الأخرى بها.
 
هذا وتقوم دائرة كهرباء الحمدانية بين الحين والآخر بأعمال صيانة لهذه المحولات ولكن مشكلات البلدة مع الطاقة الكهربائية لا تنتهي بسبب قلة المحولات وكثرة المشتركين في المحولة الواحدة.
 
جدير بالذكر أن منظمة فوكا قامت في الآونة الأخيرة بتقديم محولة كهربائية لأحد أحياء كرمليس لتخفيف الإشتراكات الخانقة في المحولات والتي تسبب عطب المحولة أو إحتراقها.




220
أهالي كرمليس يستبشرون خيراً بنصب برج شبكة زين للإتصالات في بلدتهم

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
 
أستبشر أهالي بلدة كرمليس خيراً بعد أن باشرت شركة زين للإتصالات، إحدى شركات الهاتف الجوال العاملة في العراق، الثلاثاء الماضي 11  كانون الثاني الجاري، بنصب برج للإتصالات خاص بشركتها في البلدة الواقعة على بعد 3 كم شمال بلدة بغديدا مركز قضاء الحمدانية.
 
وبالرغم من أن غالبية أهالي البلدة يستخدمون خطوط الدفع المسبق الخاصة بشركة آسياسيل للإتصالات إلا أنهم يعانون من عدم وجود برج للشركة في البلدة لتأمين الإتصال بصورة صحيحة بسبب الإنقطاعات الكثيرة الحاصلة في الشبكة بالإضافة إلى أن نسبة قليلة من الأهالي يستخدمون خطوط شركة كورك للإتصالات.
 
جدير بالذكر، أن البرج يجري نصبه في إحدى المزارع التي تقع شرق البلدة والبعيدة نسبياً عن أحياءها.


221
منطقة صناعة بغديدا القديمة تشهد ركوداً وأخرى جديدة تنتعش
 
  
  
عنكاوا كوم - بغديدا - خــاص  
  
بقيت منطقة صناعة بغديدا، الواقعة شرق البلدة والتي لعقود عدة مضت ، قبلة أبناء مركز قضاء الحمدانية والنواحي والقرى والبلدات التابعة له، حيث كانوا يقصدونها لتصليح المركبات والساحبات والآلات الزراعية والصناعية ومختلف الأمور غير أن الأحوال تبدلت في الآونة الاخيرة بعد إنتقالها قبل عدة أشهر من موقعها وإفراغ معظم محالها التجارية .
  
يقول رحيم إلياس، مهني يقوم بتصنيع المفاتيح بمختلف أنواعها لموقع "عنكاوا كوم"، "كانت هذه المنطقة تشهد زحاماً كبيراً، حيث أن المهنيين بمختلف أنواعهم ومهنهم كانوا يتواجدون فيها وكان يقصدها مئات المواطنين يومياً".
  
يضيف إلياس "أنا أحد الحرفيين الذين يعملون في الصناعة القديمة، وبسبب إنتقال الغالبية العظمى من محال تصليح السيارات إلى الصناعة الجديدة ، فقد أدى ذلك إلى قلة عدد الذين يرتادون محلي والمحال الأخرى بسبب إرتيادهم إلى الصناعة الجديدة ".
  
عشرات المحال التجارية بنيت ولسنين طويلة شرق بلدة بغديدا لتكون من أكبر الصناعات في المنطقة عرفها الغالبية العظمى من أبناء القضاء وقصدوها لتصليح آلية أو أمر ما .
  
يذكر صفاء هرمز، صاحب إحدى المحال التجارية "ما أن هجر المهنيين المحال الصناعية في الصناعة القديمة حتى لم نعد نرى الزبائن يقصدوننا في الصناعة القديمة إلا ما ندر".
  
قام أحد أبناء بلدة بغديدا ببناء مجمع للصناعة في الجهة الجنوبية الشرقية من بغديدا على طريق بغديدا – ناحية النمرود في منطقة تبعد نسبياً عن الأحياء السكنية، حيث يضم المجمع العديد من المحال التجارية .
                                                      
يقول الحرفي ( ك . ج ) وهو من الوافدين إلى قضاء الحمدانية "قمنا بفتح محل في الصناعة الجديدة والتي تقع خارج البلدة والعمل هناك أفضل من الصناعة القديمة".
  
ويضيف "كون المنطقة مفتوحة ومخصصة للصناعة فهي ليست كمنطقة الصناعة القديمة التي كانت تجاور السوق التجاري فلا يعرف أنها صناعة أم سوق".
  
أنطلق العمل في الصناعة الجديدة وحسب عدد من المهنيين قبل عام وبعدها قام الحرفيين بتأجير المحال هناك ولا يزالون يهجرون محالهم الواقعة في الصناعة القديمة ليفتحوا محال في الجديدة .
  
 

222
الكرمليسيون يستقبلون العام الجديد على طريقتهم

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
 
عبر أهالي كرمليس عن فرحتهم بأستقبال العام الجديد بخروجهم في طوابير من السيارات في أزقة البلدة وطرقاتها، منتصف ليلة الأحتفال وهم يطلقون المنبهات لأكثر من ساعة فيما فضل عدد آخر منهم البقاء في المنزل للأحتفال.
 
وتمنى المحتفلون في أحاديث لموقع "عنكاوا كوم" أن يكون العام الجديد عام سلام وأمن وأستقرار على الجميع.
 
جدير بالذكر أن كرمليس بلدة مسيحية تقع على بعد 28 كم شرقي الموصل ويقطنها ما يزيد على 5 آلاف نسمة.
 

223
إتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري يوزع هدايا العيد في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل

 
 
بمناسبة عيد ميلاد السيد المسيح ورأس السنة الميلادية المجيدة، أقام إتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري، الخميس 30  كانون الأول الجاري،  فعالية توزيع هدايا العيد على طلبة مدرستي إبتدائية كرمليس للبنين والبنات .
 
وقال غيث توما مسؤول فرع كالح للإتحاد لموقع "عنكاوا كوم"، " يقيم إتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري في كل عيد كل عام فعالية بابا نوئيل ويتجول في البلدة ليقوم بتوزيع الهدايا على أطفال البلدة".
 
وأضاف توما "هذا العام وبما أن شعبنا يمر في ظرف حزين وأوضاع شعبنا غير مستقرة،  لذا فإن الإتحاد ألغى فعالية التجوال في البلدة ، ليقوم بتوزيع الهدايا على مدارسها الإبتدائية" .
 
جدير بالذكر أن إتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري وزع الهدايا على طلبة المدرستين من المسيحيين والمسلمين كإشارة إلى وحدة الشعب العراقي بكل أطيافه وقومياته ودياناته .
 



224
عيد ليس ككل الأعياد... حزن يغلف إحتفالات الكرمليسيين بأعيادهم
 
  
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
  

أختلف عيد الميلاد هذا العام في بلدة كرمليس عن الأعوام الماضية من حيث ما في القلوب من حزن جعل الإنسان يتخلى عن المظاهر التي تعود على أن تكون شريكته في الأعياد الماضية.
  
الشاب سديم بهنام يقول لموقع "عنكاوا كوم" ، "كنا كل عام نتهيأ للمشاركة بالأمسيات الترفيهية وأمور ترفيهية كثيرة لكن حزننا هذا العام منعنا من أن نتقدم بأي خطوة نحو الترفيه أو الإحتفال بالعيد هذا العام".
  
تعودت العوائل في البلدة ومنذ الربع الأخير من القرن المنصرم أن تحتفل بمناسبة عيد الميلاد في حفلات جماعية تتخللها الدبكات الشعبية وأمور كثيرة كانت تجمع العوائل يومها.
  
لطيفة متي وهي إمرأة مسنة في عقدها السابع تتحدث عن العيد في الماضي، قائلةً "قبل العيد بأكثر من أسبوع كانت النساء تتهيأ لعمل الحلويات التي تسمى كليجة وتقوم بعجن العجينة المخصصة لهذه الحلوة وبكميات كبيرة".
  
الكليجة في كرمليس لها تسميات مختلفة وكل حسب شكله منها "تخراثا ، بكسما ، بدراثا " كما أنها تختلف كل بحسب ما يتم حشوه بها من مواد من السمسم والتمر والجوز وجوز الهند.
  
وتضيف متي قائلةً "كانت الأيام التسعة التي تسبق العيد هي أيام صوم في القرية وفي القداس الليلي كان يجرى تقليد يسمى بلجهتنا المحلية ( هيتاره ) أي شعلة عيد الميلاد".
  
وعن هذا التقليد في كرمليس، تضيف متي ، قائلة ً "كانت أشواك الشعلة التي تـُحرق هي الشوك الموجود في أراضي البلدة ويسمونها ( عارون ) ومنها كانت تستخدم الأمهات لسرائر الأطفال في المهد ، وكانت في كل عام هناك عائلة لديها نذر بأن تجلب هذه الأشواك لحرقها كنذر من النساء إلى مريم العذراء ".
  
يوسف إسماعيل وهو نجار كرمليسي يصف حال العيد بقولهِ "كيف نحتفل وكيف تدخل البهجة إلى قلوبنا. العيد في الماضي كان سعيداً كون المحبة والعلاقات الإجتماعية تجمعنا وأجمل ما كان في العيد الطقس الكنسي وقداس عيد الميلاد ".
  
ويضيف إسماعيل "لكن اليوم وشعبنا يعيش حالة المعاناة وحتى البسمة من شفاه أطفالنا سرقة كوننا نحن الكبار نعيش الحزن الداخلي".
  
لكرمليس أكلات شعبية بهذا العيد منها "كوبيبه رابه" التي تشبه الكبة الموصلية وأكلة "خموصتا" وغيرها من االأكلات.
  
الفنان الكرمليسي أكرم عبوش يصف شعوره في هذا العيد، قائلاً "يحز بنفسنا أن نفرح كون أبناء شعبنا مشردين وشهداء ويعيشون حالة عدم الإستقرار ، مما جعلَ بصمة العيد حزينة هذا العام ".
  
كنيسة كرمليس أقتصرت إحتفالاتها هذا العام بقداديس العيد وأعلنت عن عدم قبولها التهاني في هذه المناسبة.
  
يقول الطالب الجامعي  س . ص "الشباب لهم همهم هذا العيد ، فجميعنا هجرنا مقعد الدراسة في جامعة الموصل لننتظر ونرى ما إن كان العام القادم قد يبزغ لنا الأمل".
  
الشباب وقبيل أيام العيد قصدوا الحلاقين كالسابق لكن ليس للحفلات بل ليقصدوا الكنيسة والقداديس المسائية والصباحية والعائلات لم تهمل عادات العيد وتقاليده من صنع الكليجة والأكلات الشعبية أما من كان يهتم بالملابس الفاخرة والجديدة فهذا العيد لم يكن له حصة كبيرة بهذا الأمر كالأعوام السابقة.
  


225
نادي كرمليس الرياضي يبارك جهود رؤساء وقيادات الأحزاب والمؤسسات القومية لشعبنا
 
 
إن الإجتماع الثاني لرؤساء أحزاب ومؤسسات شعبنا الذي عقد يوم السبت  4كانون الأول في أربيل والذي كان إمتداداً وإستكمالاً للإجتماع الأول  26 / ت 2/2010 وما صدر من توصيات وما توصلت إليه القيادات والأحزاب المجتمعة وما هو إلا عملاً جباراً لأنه جمع شمل الإخوة ووحد أرائهم نحو المطالبة بحقوق أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري وخاصة ً فيما يخص إستحداث محافظة للمكون المسيحي في سهل نينوى والإستمرار بتنفيذ بنود المادة (35) من مسودة دستور إقليم كوردستان والخاصة بمنح الحكم الذاتي لشعبنا ومعالجة باقي الملفات بما فيها التغير الديموغرافي وقانون الأحوال الشخصية وغيرها من الأمور التي تخص أبناء شعبنا لأنها من الأمور المهمة والمشجعة للإستقرار في بلدنا العراق العزيز .
 
إننا نبارك هذه  الجهود المبذولة والتي تبذل من كل الأطراف الخيرة لضمان العيش مع باقي مكونات شعب العراق بأمان وإستقرار كما ونشد على أياديكم للإستمرار في هذه المساعي المفرحة لنا .
 
وفقكم الله جل أسمه لما فيه الخير لكل مكونات شعب العراق العزيز...
 
 
 
نادي كرمليس الرياضي
  24 / 12 / 2010


226
اللجنة الخيرية الآشورية تقدم مساعدات للعوائل النازحة إلى كرمليس

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
 
وزعت اللجنة الخيرية الآشورية، الأربعاء الماضي، المساعدات على العوائل المسيحية التي نزحت، مؤخراً الى بلدة كرمليس.
 
تضمنت المساعدات توزيع المدافىء النفطية على 13 عائلة نزحت من المدن العراقية المختلفة الى البلدة خلال الاحداث التي تلت مجزرة كنيسة سيدة النجاة في بغداد .
 
جدير بالذكر أن اللجنة الخيرية الآشورية تقوم بين الحين والآخر بتقديم مساعدات للعوائل ذوي الدخل المحدود النازحة الى مناطق سهل نينوى .


227
جمعية الهلال الأحمر العراقي تقيم دورة تدريبية لطلبة ثانوية كرمليس للبنين

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
 
أقامت جمعية الهلال الأحمر العراقي، الثلاثاء 21 كانون الأول الجاري وفي مدرسة ثانوية كرمليس للبنين، دورة تدريبية في الاسعافات الاولية لطلبة المدرسة.
 
أستمرت الدورة لمدة ثلاثة أيام، تلقى خلالها الطلبة دروس نظرية وعملية عن الإسعافات في حالات الإختناق والتسمم وحالات الحروق المختلفة والجروح والكسور وكيفية التصرف حيالها أثناء الإسعاف.
 
يذكر أن حركة الهلال الأحمر والصليب الأحمر الدولي هما جهتين انسانيتين دوليتين، مهمتهما حماية حياة الإنسان وصحته والاهتمام بالصحة النفسية والجسدية للإنسان والعمل على ضمان كرامته الإنسانية وتخفيف المعاناة عنه بدون أيّ تمييز مستند على الجنسية أو الجنس أو المعتقدات الدينية أو اللون أَو الآراء السياسية للإنسان .
 
جدير بالذكر أن الحركة تشمل عدة منظمات مستقلة قانونياً عن بعضهم البعض لكنهم متحدين ضمن الحركة من خلال المبادىء الأساسية المشتركة .


228
الحديقة العامة في كرمليس تعود لتزهر من جديد

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
تولي بلدة كرمليس الحديقة العامة الواقعة في الجهة الشرقية من البلدة اهتماما ورعاية بعد اهمال طالها لما يزيد عن الـ 17 عاما.
 
وقامت البلدية، مؤخراً بتنسيب عامل مختص للإشراف والإهتمام بها، ليقوم بالسقي وزراعة الشتلات والزهور بمختلف أنواعها لتعود كما كانت في الماضي .
 
هذا وكان أهالي كرمليس المجاورة دورهم للحديقة يزرعونها بالخضروات بسبب ما لحق بها من اهمال من قبل البلدة كما تحولت في فترة ما الى مكان للنفايات.
 
وما تبقى من الحديقة القديمة الواقعة قرب بساتين العنب التي كانت تشكل سورا هلاليا حولها هو السياج وبضعة أشجار كبيرة معمرة قربه.
 
جدير بالذكر، أن بلدية الحمدانية كانت قد أنشأت الحديقة العامة في بلدة كرمليس في بداية ثمانينيات القرن المنصرم، حيث تم نصب الأراجيح وساحات جميل خضراء وكذلك المصاطب للزوار ومد خط أنابيب من المياه الصالحة للشرب لسقيها .



229
اطفال كرمليس يزينون شجرة ميلادهم الخاصة

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
 
مع قـُرب حلول أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية المَجيدة ، يَقوم أطفال بلدة كـرمليس هذا العام وبشكل مُختلف عن الاعوام الماضية بتحضيراتٍ مختلفة خارجين عن تقاليدهم التي تعودوا أن  يقوموا بها في هذه المناسبة .
 
إذ زين عدد من أطفال البلدة وبمجهود ذاتي شجرة ومغارة الميلاد في مكان عام وبأشياء بسيطة تعاونوا على تكوينها حسب أفكارهم البسيطة .
 
وذكر الأطفال في حديثهم لموقع " عنكاوا كوم " أنهم قاموا بجلب أشياء خاصة بالميلاد من منازلهم كي يضعوها قرب شجرتهم ليكون الإحتفال جماعي وليس في بيت واحد .
 
هذا وقد وضع الأطفال شجرتهم في مكان ٍعام في إحدى المحال السكنية الواقعة شرق البلدة القديمة .


230
إتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري يقيم
إحتفالية مركزية في دهوك بمناسبة ذكرى تأسيسه التاسعة عشر

عنكاوا كوم – دهوك – سام صبحي ميخائيل
  
بمناسبة الذكرى التاسعة عشر لتأسيس إتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري أقام الإتحاد حفلاً مركزياً في قاعة آشور في مدينة دهوك - نوهدرا.
 
حضر الإحتفالية سكرتير إتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري كلدو أوغنا وعدد من أعضاء اللجنة التنفيذية للإتحاد ونائب محافظ دهوك السيد كوركيس شليمون ووفد من قيادة الحركة الديمقراطية الآشورية ضم كل من كاليتا شابا عضوة برلمان كردستان السابقة وجوني كيوركيس وفريد ياقو وأدد يوسف ونابليون كيوركيس رئيس اللجنة الخيرية الآشورية ووفد من فدراسيون الإتحادات الطلابية الكردستانية واللواء قرياقوس مشو أحد شخصيات شعبنا القادم من سوريا وإيشايا ميخائيل عضو المكتب السياسي لحزب بيت نهرين الديمقراطي وأوديشو سادا ممثلاً عن الحزب الوطني الآشوري ومارتن أوشانا عن قيادة المؤتمر الآشوري العام ويوحنا أسحق زيا معاون مدير عام تربية نينوى وممثلين عن إتحاد النساء الآشوري ونادي نوهدرا الإجتماعي والمركز الثقافي الآشوري ومنظمة نوهدرا للحزب الديمقراطي الكوردستاني وجمعية مار إيث آلاها الخيرية وتجمع الشباب المسيحي الجامعي واللجان الشبيبة الكنسية وأساتذة جامعات ومعاهد دهوك وجمع غفير من أبناء شعبنا الكلداني الآشوري السرياني.
 
بدء الإحتفال بالوقوف دقيقة صمت حداداً على شهداء شعبنا ، بعدها أدت إحدى عضوات الإتحاد الفنانة كلارا نشيداً خاصاً لإتحاد الطلبة ثم توالت الكلمات التي ابتدأت بكلمة إرتجالية لسكرتير الإتحاد، أشار من خلالها إلى البدايات وجهود الزملاء السابقين في دعم وتواصل عمل الإتحاد بماضيه وخدمة الطلبة والشبيبة، متوقفاً عند المآسي التي لحقت أبناء شعبنا.
وأستذكر شهداء كنيسة سيدة النجاة والعمليات الإجرامية والإغتيالات في الموصل التي تنصب جميعها في مخطط إجرامي تنفذه جهات ترتبط بأجندات أجنبية سعياً لإفراغ العراق من مكون أصيل من مكوناته لكي تحقق طموحاتها السياسية والشوفينية.
وتوقف عند الإجتماع الأخير الذي عقدته أحزاب وبعض مؤسسات شعبنا القومية في عنكاوا، مثمناً هذه الخطوة والقررات التي خرج بها الإجتماع والتي تخدم حقوق شعبنا ودعم صموده في أرض الآباء والأجداد ودعى سكرتير الإتحاد في نهاية كلمته جميع مؤسسات الشبابية لعقد مؤتمر شبابي طلابي موسع لتحديد معاناة هذه الشريحة المهمة والخروج بتوصيات للأحزاب السياسية والقيادات الكنسية لوضعها في أجندات.

ثم ألقى نائب محافظ دهوك كوركيس شليمون كلمة هنأ فيها الإتحاد ودعى جميع الأطراف إلى توحيد الخطاب السياسي من أجل إيجاد حلول لوضع أبناء شعبنا في العراق.
 
وعبر كلمة قصيرة رحب نينوس أوديشو باللغة الكردية بالحضور، شاكراً مشاركة الزملاء من الإتحادات الشقيقة الأخرى في الإحتفال.

ثم ألقى خورا شمائيل بيان الإتحاد بالمناسبة باللغة العربية، أعقبتها كلمة فريد ياقو كلمة الحركة الديمقراطية الآشورية التي ثمنّ فيها الإتحاد في نشر الوعي القومي لدى الطلبة والشبيبة وضرورة التعاون بين كافة الأطراف لديمومة عملية التعليم السرياني وإفتتاح قسم اللغة السريانية في جامعات العراق وإقليم كردستان وخصوصاً هنالك كادر أكاديمي موجود والسعي لإكمال إفتتاح كليات ومعاهد في سهل نينوى.

وقد تخلل الحفل فقرات فنية منوعة قدمتها مدرسة أكد السريانية ومدرسة أورهي السريانية ومدرسة نوهدرا السريانية وأغاني إنفرادية قدمها أعضاء الإتحاد عن مجزرة كنيسة سيدة النجاة نالت إستحسان الحضور وقصائد شعرية ألقيت من قبل الشاعر وليم بنيامين والشاعر نابليون شموئيل ثم أستذكرت حياة الفنان جورج هومي في فقرة خاصة وأختتم الحفل بمسرحية عن معاناة أبناء شعبنا قدمتها فرقة الإتحاد في دهوك لتنهي الإحتفال الجماهيري الذي أستمر لمدة ثلاث ساعات.

جدير بالذكر أن إتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري كان قد تأسس عام 1991 في إقليم كردستان وبعد أحداث عام 2003 أنتقل الإتحاد للعمل في مختلف مناطق تواجد أبناء شعبنا في العراق.


 

231
نادي كرمليس الرياضي يفتتح قاعة للرشاقة وبناء الأجسام

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أفتتح الأب يوسف شمعون حنا القهوجي راعي خورنة مار أدي الرسول في كرملش، الأحد 21 تشرين الثاني الجاري، وفي مقر نادي كرمليس الرياضي قاعة للرشاقة وبناء الأجسام .
 
وقال رئيس الهيئة الإدارية للنادي فادي عزيز لموقع "عنكاوا كوم" إن الأجهزة التي تضمها القاعة "حديثة جداً" ومقسمة ما بين أجهزة الرشاقة وأجهزة بناء الأجسام، فيما أوضح أن منظمة PRT العالمية هي من قامت بتمويل تجهيز القاعة.

وأضاف عزيز أن القاعة ابعادها 5x 12 متر وتحتوي على 16 جهاز بالإضافة إلى أقراص الحديد والأوزان المختلفة.
 
وكان قد حضر مراسيم الإفتتاح ممثلين عن مجلس أعيان كرمليس، حراسات كرملش، لجنة شؤون المسيحيين في البلدة، عضو مجلس قضاء الحمدانية عن كرمليس جنان يونان شابا، رئيس وأعضاء الهيئة الإدارية للنادي وجمع من الشباب الرياضي من البلدة .

جدير بالذكر، أن نادي كرمليس الرياضي كان قد تأسس عام 1970 بإجازة من وزارة الشباب حينها .



232
أنتخاب هيئة إدارية جديدة لمجلس أعيان كرمليس

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
انتخب مجلس اعيان كرمليس، الجمعة 29 تشرين الاول الجاري، هيئته الادارية الجديدة للدورة الثانية المؤلفة من 9 اعضاء و2 احتياط. جرت الانتخابات في قاعة مار أفرام في مركز مار يوسف الثقافي في بلدة كرملش.
 
في البداية تحدث أحد أعضاء المجلس بنبذة مختصرة عن المجلس والنشاطات التي قام بها خلال دورته السابقة، بعد ذلك تم قراءة فقرات من النظام الداخلي ولم تستكمل قراءته مما ادى الى اعتراض عدد من أعضاء الهيئة العامة على عدم تكملة قراءة النظام الداخلي للمجلس لغرض مناقشته .
 
بعدها تشكلت لجنة محايدة من الحاضرين لغرض الإشراف على سير الإنتخابات حيثُ جرى حل الهيئة القديمة والبدء بالإنتخابات .
 
حضر الإنتخابات 64 عضواً من أعضاء الهيئة العامة البالغ عددها 78 عضواً،ترشح منهم 14 شخصاً فيما فاز 9 أشخاص بعضوية الهيئة و2 إحتياط ، وكانت النتائج بعد فرز أوراق الإنتخابات التي ألغيت 4 منها لعدم مطابقتها الشروط كالآتي :
 
1.    نعمت أيشوع نعوم                       44 صوتاً
2.    ثامر أيشوع عبو                         28 صوتاً
3.    صبري شابا حنون                       27 صوتاً
4.    باسل حبيب سليمان                      27 صوتاً
5.    رمزي صليبا                             25 صوتاً
6.    رائد توما                                 24 صوتاً
7.    أسطيفان متي حداد                      22 صوتاً
8.    نوح سليمان شماس                     20 صوتاً
9.    فهمي إلياس بهنام                       19 صوتاً
10.    أيشوع سليمان                          16 صوتاً
11.    كريم نوح سعيد                         15 صوتاً
12.    حبيب أيشوع أسطيفو                  13 صوتاً
13.    رائد يوسف شمعون                    13 صوتاً
14.    جنان كَليانا                               7 أصوات
 
وكان قد حضر الإنتخابات الأب يوسف شمعون حنا القهوجي راعي خورنة مار أدي الرسول في البلدة .

--

233
محلية كرملش للحركة الديمقراطية الآشورية تختتم دورة لتعليم اللغة السريانية

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أختتمت محلية كرملش للحركة الديمقراطية الاشورية، مؤخراً، دورة تعليم اللغة السريانية للطلبة الوافدين من مدينة الموصل والذين لا يتقنون اللغة بشكل جيد. حاضر في الدورة قصي يوسف مدرس اللغة السريانية في ثانوية كرمليس للبنين.
 
واوضح يوسف في حديثه لموقع "عنكاوا كوم" ما يعانيه الطالب القادم من الموصل، قائلا "يعاني الطالب القادم من الموصل من عدم التواصل، حيث أن طلبة كرمليس ومنذ عام 2005 تعلموا اللغة السريانية بمدارسهم أما الطالب القادم من الموصل فهو لا يعلم أي شيء وهنا تظهر المشكلة".
 
واضاف " تتبنى محلية كرملش للحركة هكذا نشاطات ثقافية على مدار السنة، لذا أقامت هذه الدورة للطلبة لتحسين أداءهم في اللغة السريانية التي تعد اللغة الأم بالنسبة لشعبنا " .
 
وعن فترة الدورة وبرنامجها التعليمي، اوضح ان الدورة "أنطلقت الدورة بتاريخ 13 / 10 وأستمرت قرابة الأسبوعين وشملت طلبة المرحلة المتوسطة، حيثُ قمنا بتعليمهم المبادئ الأساسية من الحروف والحركات وكذلك قراءة المقاطع الصوتية والمفردات بحيث يتمكن الطالب من مواكبة أقرانه الذين درسوا عدد من السنين".
 
وتدرس اللغة السريانية في البلدة بواقع حصتين في الاسبوع.
 
جدير ذكره، ان عشرات العائلات المسيحية من سكنة الموصل كانوا قد نزحوا الى قرى وبلدات سهل نينوى ومنها كرمليس ورغم ترحيب اهالي المنطقة بهم غير انهم لم يتمكنوا من التأقلم سريعا بسبب اللغة السريانية التي لا يجيدونها وهو ما يعاني منه مدرسي اللغة في البلدة، اذ يستقبلون كل عام طلبة جدد قادمون من الموصل لا يجيدون حتى ابجدية السريانية.



234
كنيسة مار كَوركَيس في كرمليس ... تاريخ ضارب في القدم



عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
يقول التقليد المسيحي المتوارث أن الرسل الذين بشروا بالديانة المسيحية في نينوى وفي كرمليس وما حولها هم ( أدي ، توما ، ماري ) ، وبهذا أنتشرت المسيحية في المشرق و بلاد ما بين النهرين على أيدي هؤلاء الرسل وغيرهم .
 
وكانت كرمليس التابعة لمملكة حدياب قد أنتشرت فيها الديانة المسيحية منذ القرن الثالث الميلادي، حيثُ وحسب كتاب " تاريخ كرمليس" لمؤلفه المهندس حبيب حنونا ، فإن " كرمليس كانت في بدء أنتشار المسيحية ضمن مملكة حدياب والتي كانت قاعدتها حزة بالقرب من أربيل".
 
ويضيف حنونا " إستناداً إلى يوسف سمعاني صاحب المكتبة الشرقية فان ملك حدياب (عزات ) وأمهِ ( هيلانة ) إعتنقا الديانة المسيحية في بدء أنتشارها، وذلك في العقد الرابع من القرن الأول ، وكانَ هذا عاملا ًمهماً في أنتشار المسيحية في منطقتنا خلال مسيرتها الأولى".
 
لا توجد دلائل في بلدة كرمليس إلى يومنا هذا عن وجود كنائس بالقرون الأولى وأغلب الظن ان الجماعات المسيحية كانت تجتمع في منازلها لأداء الصلاة، وما وثقه لنا التاريخ وحسب الكتب والمصادر التاريخية فإن كنيسة مار كَوركَيس هي أقدم كنيسة في البلدة والتي يرتقي تاريخ بنائها إلى أواخر القرن السادس الميلادي .
 
من هو مار كَيـوركـَيس
 
كان مار كَيوركَيس راهباً في دير مار أوراهام الكبير في جبل الأزل، وبعد أن مكث مدة طويلة هناك، جمَعَ الأب أوراهام الرهبان وخطبَ فيهم وأوعز لثلاثة رهبان ( برعيتا ، كَيوركَيس ، يوحنان ، الذي كان شيخاً كبيراً ) أن يبنوا أديرة جديدة لهم في منطقة نينوى وبيث نوهدرا .
 
وحسب كتاب " تاريخ الربان هرمزد والربان برعيتا " لمؤلفه واليس بدج ، فإن " الراهب برعيتا كان من الرصافة و كَيوركَيس من كرمليس و يوحنان من الديلم ، وقد تعاون هؤلاء الثلاثة في بناء ديرهم ( دير برعيتا ) ، وبقي كَيوركَيس مدة ما في دير برعيتا الذي كان رئيساً للشمامسة ومسؤولاً عن الأمور المالية والخزينة فيه " .
 
بناء الدير في كرمليس
 
ويشير أدي شير صاحب كتاب " التاريخ السعردي " أنه " بعد أن أتم كَيوركَيس خدمته في دير برعيتا أستأذنَ رئيسه الراهب برعيتا ، بأن يخرج من الدير ويبني له ديراً ، فخرجَ إلى جبل حزة في نواحي أربيل وحيداً يتقوت الثمار والحشائش ، وأنتشر خبره بين الناس والرعاة ،وإبتدأ يبرئ الأمراض وأجتمع إليه جمع غفير وبنى ديراً لهم ، وتبرع له المؤمنون من أهل المنطقة بأراضي وأملاك أوقفوها للدير " ، وعندما شعَرَ بأن نهايته قربتْ أراد أن يبني ديراً في منطقته ، فخرج من ديره وذهبَ إلى حيثُ تقع كرمليس فبنى بالقرب منها ديره المعروف وكانَ ذلك قبل عام 596 م .
 
دير مار كَيوركَيس في الوقت الحاضر
 
يعتبر الدير الآن كنيسة مار كَوركَيس الواقعة في الجهة الشمالية من القرية والتي تحولت في العصور المتأخرة إلى مقبرة لأهالي البلدة ولكن توقف العمل بها كمقبرة خلال السنتين الماضيتين بعد تشييد مقبرة كبيرة لأهالي بغديدا وبرطلة وكرملش بالقرب من دير نقورتايا الواقع قرب بلدة بغديدا مركز قضاء الحمدانية .
 
وقد شهد دير مار كَيوركَيس خلال حقباته الطويلة حملات تعمير وترميم حفاظاً عليه من التصدع والإنهيار ، ومن الترميمات المدونة كانت عام 1715 م . وفي عام 1975 م وبهمة القس حنا ججيكا والقس يوسف شمعون ، جرى ترميم وصيانة مبنى الكنيسة تحوطاً من الإنهيار والإنهدام . كما جرى ترميم الكنيسة عام 1990 م وشمل لبخ الكنيسة من الخارج ولبخ السور الخارجي المحاذي للباب الرئيسي . وجرى ترميم آخر عام 1996 م شمل قلع اللبخ الداخلي لإنهياره بسبب الرطوبة وتم لبخ الجدران بالسمنت الأبيض ، والجص للهيكل ، وتم كذلك خلال هذا التعمير ترصيف أرضية الكنيسة بالحلان وبهمة القس يوسف شمعون . كما شيَدَت الكنيسة وبهمة القس يوسف شمعون أكثر من مائة سرداب عائلي للموت من نفقات أصحابها .
 
وآخر تعمير جرى للكنيسة كان في العام 2006 م، بإشراف لجنة شؤون المسيحيين في البلدة .
 
بقي أن نشير أنه خلال عام 1986 م وإبان الحرب العراقية – الإيرانية شيد عند المدخل الرئيسي للكنيسة نصب تذكاري للشهيد ، تخليداً لشهداء كرمليس الذين سقطوا خلال الحرب ، وتم تشييده على نفقة أهل الشهداء ، ويشتمل النصب على 8 ألواح كُتِبَ على كل منها أسماء الشهداء الذينَ سقطوا في كل سنة من سنوات الحرب الثمانية ، وهذه الألواح تحيط بنصب يمثل شهيداً يصارع الموت وبالقرب منه خارطة لوطنه العراق .
 
دير مار كَوركَيس في كتابات الرحالة والمستشرقين
 
يقول الأدميرال تشارلس واطسون برات في كتابه " رحلة من إنكلترا إلى الهند " ، حيثُ كان برات أحد القادة البحريين الذين خدموا في الجيش الإنكليزي العامل في المحيط الهندي خلال الفترة 1755 – 1757 م ، والذي زار الكنيسة في 2 تموز 1758 م " . . . وبعد ذلك دعينا إلى كنيسة المسيحيين الحالية – كنيسة مار كَيوركَيس – إن واجهتها تجلب الإنتباه وتجعل الإنسان يشعر بأنهُ أمام كنيسة أثرية قديمة وأنها بُنيَت في العصور المسيحية الأولى ولها مذبحان وصحن واحد " .
 
 كما تحدث المستشرق كلوديوس جيمس ريج في زيارته لكرمليس عن البلدة والكنائس الموجودة فيها ، حيثُ كان ريج ممثل شركة الهند الشرقية وكان المقيم البريطاني في بغداد في أوائل القرن التاسع عشر الميلادي ،  وقد ألفَ كتاباً عن مشاهداته ورحلاته في العراق وطبعه في لندن عام 1836 تحت عنوان " رحلة ريج في العراق عام 1820 م " ، فيـَقول ريج في مذكراته عن كرمليس " في القرية كنيسة واسعة وقديمة جداً يظهر من التاريخ المكتوب عليها أنها رممَتْ قبل مائة وثلاثين عاماً وهي اليوم آيلة للإنهدام . وهناك كنيسة أصغر منها شيدَتْ في زمن غير بعيد وهي بناية فقيرة المنظر " .
 
ويشير المهندس حبيب حنونا في كتابه " تاريخ كرمليس " ، أن الكنيسة الواسعة والقديمة التي ذكرها ريج هي كنيسة مار كَيوركَيس ، أما الكنيسة الصغيرة فهي كنيسة القديسة بربارة .



 

235
كرمليس تبدأ حملة جني البصل في البلدة

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خـــاص
 
أشتهرت بلدة كرمليس عبر قرون طويلة بزراعة البصل حتى ذاع سمعة بصلها في جميع إنحاء محافظة نينوى، لذا قصدها الكثير من التجار ومواطنين من بلدات كثيرة لشرائه فهو البصل الذي يخزن طيلة فصل الشتاء دون أن يتلف، ويجري الان في البلدة حملة لجني البصل، الموعد الذي ينتظروه الفلاحون بفارغ الصبر.
 
يقول الفلاح أ . ع . ك   عن زراعة البصل في كرمليس " نقوم بزراعة البصل في نهاية شهر آذار ونعتمد على إنباته على ما يتساقط من أمطار الربيع ".
 
ويضيف بعد أن تنبت بصيلات البصل الكرمليسي يقوم الفلاح بسقايته بواسطة مياه ينابيع كرمليس  ، وهو يزرع بصله في لاحات تسمى ( لينه ) .
 
ويذكر الفلاح أكرم بولس لموقع " عنكاوا كوم " عن صعوبات هذه الزراعة فيقول " بعد أن ينبت البصل نقوم بسقايته مرة كل أسبوع ، ونتابع الأدغال فنقوم بقلعها من لاحات المحصول، وبعدها نقوم بقطع نبتة البوقا التي تضر بحجم البصل ومن ثم نتابع لون النبتة فان كانت صفراء نضيف إليها الأسمدة الحيوانية " .
 
المزارع غانم بولس يتحدث عن كيفية سقاية البصل فيقول " نقوم بإرواء البصل منذ منتصف شهر نيسان بعد إنقطاع الإمطار الربيعية  ، ونستمر إلى بداية شهر تموز ، حيث نقطع الماء عن لاحات البصل " .
 
ويضيف " يبقى البصل في لاحاته إلى بداية شهر تشرين الأول دون أن نقوم بسقايته ، وفي تشرين الأول نقوم باستخراجه من التربة بطرق متوارثة منذ القديم " .
 
يقوم الفلاح بحصد الأدغال التي تغطي لاحات البصل بواسطة منجل حديدي ، ويتم أستخراج البصل بواسطة آلة حديدية تسمى قلاعا .
 
يقوم الأهالي بتخزين بصلهم في سراديب البيوت القديمة ، لأنها تكون أفضل مخزن لبصلهم، حيث يمكن للفلاح بيع بصله بالوقت المناسب والسعر المناسب .
 
وحسب ما يذكر الفلاح في كرمليس أن سبب شهرة بصلهم هو أن بصلهم لا يتلف كالمستورد أو المزروع بالمناطق الأخرى، وذلك لصفات البصل الكرمليسي الفريدة وكذلك يفضل المواطن شرائه لأنه كبير الحجم فيستخدم لكثير من الأطعمة وله نكهة لا توجد بالأصناف الأخرى .

  


236
حرارة الصيف العالية لهذا العام اتلفت كروم العنب وبقية المحاصيل الزراعية في كرمليس

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خـــــاص
 
 
ألقت درجات الحرارة المرتفعة خلال السنوات الماضية بظلالها على الزراعة في العراق وخاصة في مناطق سهل نينوى التي كانت معروفة بمناخها المعتدل.
 
وفي بلدة كرمليس إحدى أشهر المناطق الزراعية في نينوى، تعرضت الأشجار فيها والخضار لحروق أو تيبس في أوراقها مما أدى إلى تعرض الفلاح الى خسارة فادحة في انتاجه.
 
يتحدث الفلاح غ . ب عن التغير المناخي لموقع "عنكاوا كوم"، قائلا ً " تستمر موجة الحر بمنطقتنا منذ بداية شهر تموز وآب وحتى ايلول، الامر الذي ادى الى أحتراق وتيبس أوراق الخضار بمزارعنا من باذنجان وخيار وطماطة وغيرها من المحاصيل " .
 
وفي كرمليس هناك أكثر من 70 عائلة تستفد من زراعة الخضار بالبلدة وكذلك 30 أخرى تستفد من زراعة بساتين الكروم .
 
يقول الفلاح ص . ت عن واقع الزراعة بالبلدة في هذه الظروف المناخية "لم يبع الفلاح طوال شهر تموز وآب أي شيء رغم أنهم كانوا يبيعون الكثير من الخضار في الأعوام الماضية والسبب إرتفاع الحرارة مما أدى إلى تيبس أزهار الخضراوات " .
 
ويسقى الفلاح الكرمليسي بساتينه وكرومه عن طريق مياه الينابيع التي تقع على بعد 7 كم شرقي البلدة، المعروفة في الحوليات الآشورية بــ ( شر دره ) أي ساقية الملك .
 
وعن كروم العنب تحدث الفلاح أ . ي وهو تدريسي بمدرسة كرمليس قائلا ً "الأمر الغريب أن تشاهد تساقط أوراق الخضار حيث تتساقط أوراق الكروم في تموز وكأننا نشهد فصل الخريف " .
 
وأضاف "كـُـنا نأمل خيراً هذا العام بسبب عدم هبوب العواصف الترابية لكن إرتفاع درجات الحرارة أحرق أوراق أشجار العنب، وبالتالي أدى إلى تلفه بسبب إحراق الشمس لعناقيد العنب بالشجرة " .
 
يصنع الأهالي من بساتين العنب الخمر والخل وكذلك ماء الورد من أشجار الورد الجوري ويبيعون العنب في السوق المحلية وأسواق بغديدا، فأعناب كرمليس لها شهرة على مستوى محافظة نينوى .
 
 





237
المؤسسة الكنسية _ والحب
تعتبر الكنيسة المؤسسة الوحيدة لشعبنا الكلدوأشوري من ناحية التأثير المباشر وذات سلطة عليه .
كانت الكنيسة ولا تزال تشجع الزواج وكان الغرض من الزيجة المسيحية قديماً إنشاء عائلة مسيحية وإنجاب الأبناء الذين يكونون سنداً لأهلهم في المستقبل .

حسب تشريع رجال الكنيسة قديماً أن الزواج هو رضى أهل العروسين أولاً وكانت كلمة المحبة تسود جميع أحاديث العائلتين والقس في أثناء تزويج شاب وشابة وكانت هذه الكلمة راسخة ومقايضة ناجحة للطرفين في ذلك الزمن البعيد من القيم الروحية الجميلة مثل الحب رغم كل شيء فقد كان الشاب متعطش للجنس وهو يحسبهُ بعبع ومتعة ما بعدها متعة يوافق على الزيجة وفعلاً كانت الزيجات تستمر أي الموت في صندوق الزوجية الكلاسيكي المنغلق على الذات .

وكان الحب لدى أجدادنا والمتعارف عليه هو المحبة والعشرة والتي تأتي بعد الزواج وخاصةً بعد إنجاب الأطفال الشركة القوية بين الاثنين ويُكَمِلْ هذا المشروع التعاون في العمل والانشغال في الأمور الحياتية الصعبة وقتها واستمرت هذه الأحوال إلى يومنا هذا فالقس لا يبحث ما وراء الشخصان الواقفان أمامهُ هل يحبان بعضهم أم لا وهم أي القسان في دوراتهم التثقيفية يعطون أشياء سمعها أغلب الشباب في الكنيسة ولا يقدمون أشياء نفسية معاصرة تفيد العائلة المعاصرة التي تواجه العولمة والخطورات الحضارية .

رغم إن الأسئلة التي تطرح على زوجي المستقبل هي :هل تتزوجان بكامل حريتكما وبرضاكما التام وبدون جبر أو إكراه أي إن الرضى في الزواج شرط أساسي لصحة السر .

إن دور أبائنا الكهنة قاصر وغير فعال من حيث التوعية فهم ممثلون لجسد المسيح السري فلو كان المسيح موجوداً بأيامنا ولو سألناهُ عن زواج شابة من مجتمعنا من شاب في المهجر دون أن تعرفهُ أو حتى لم تكن قد سمعت بأسمهِ، هل كان سيقول المسيح ما دامت الكنيسة تزوجهم فهو حلال .

أكيد نحن أمام أمر خطير فحتى الغزلان والضفادع لا تتزوج إلا بالمعرفة فهل نحن وصلنا إلى مرحلة نقبل على أنفسنا أن نكون أدنى من الضفادع ، لأجل ماذا ؟ لأجل رضى الأم أم لنزوة أم لسد أفواه المجتمع أم مودة ؟؟
 
فآبائنا الكهنة دورهم يكون كموظف يوقع على معاملة ما فهو ينتظر التوقيع من الطرفين بكلمة نعم فقط .

لو حبذا يستفسر الكاهن من الشابين لما يرغبان بالزواج هل لمجرد الزواج لسد أفواه المجتمع التقليدي أم لممارسة الجنس تحت الإطار الديني من يقول أن الجنس حلال بين شخصان يتزوجان وهم لا يعرفان لما تزوجا ..

فالحب هو يقدس الزواج لا الكنيسة ،إذاً المسؤولية الكبرى الاجتماعية والأخلاقية والدينية تقع على كاهل الكهنة في هكذا أمور تثقيفية وإذا جاء يومٌ وأنتشر الزواج المدني لدى شعبنا ستكون سلطة الكهنة على المتزوجين معدومة وعندها لا تقع عليهم مسؤولية اجتماعية أو دينية لكن اليوم فنحن أمام هذه المشكلة .

إن نتائج هكذا زيجات يكون سلبياً على المجتمع حيث هذه الزيجات تكون مبنية على المصلحة المتعددة الأوجه والمتزوجون بهذه الطريقة لا تكون في روحيتهم سمة نجدها لدى الذين يتزوجون عن طريق الحب ألا وهي التضحية التي هي الجسر الذي يجعل المجتمع يسمو ويكون مجتمع قوي ومتماسك .

فالزواج يا أبائي الكهنة هو سر من أسرار الكنيسة لما لا نجعله مقدساً بالحب ؟

فكما علمتموني في الدورة اللاهوتية إن الحب هو الذي يقدس الزواج وليس الكاهن والكنيسة أو الجماعة .


قصي يوسف مصلوب

238
كيف تكثلكت كرمليس


دخلت الكثلكة إلى كرمليس بواسطة المبشرين الدومنيكان منذ دخول دومنيكو لانزا وكرزوني فقد كونوا أول نواة كنيسة كانت تحت أسم بيت عبادة مريم ( كنيسة مريم العذراء ) وأستلم كاثوليك كرمليس كنيسة القديسة بربارة من النساطرة عام 1764 وفي عام 1771 جاء كاثوليك قره قوش للصلاة في كنيسة مار كوركيس إذا تكثلكت كرمليس عام 1771 نهائياً فأضحت الكنائس بيد الكاثوليك
والسؤال المطروح هل نساطرة كرمليس بقوا مع الكاثوليك أم هاجروا القرية بعد الأستيلاء على كنائسهم والمعروف أنه لم يكن نساطرة في كرمليس بعد عام 1800 إذاً فيكون عدد من نساطرة كرمليس هاجروا بسبب ذلك الحادث .



                                                          قصي يوسف مصلوب

239
أغنية ( وردا دماثا ) لقصي يوسف وحكايتها


مشديري كثاوا خاثا                                       تا خليثي وردا دماثا
كم أمرنا يا براتا                                           يا شمشا دليلاواثا
حُبي بهاوه ناطورخ                                      وصهرا بايش دمبهيرخ
من بهرا دشمشا بزقرن                                  بيثا دحُبن أخ شوبرخ
كما دخازن من خاماثا                                    دوكخ بلبي مالكثا
يا خلما خليا بخايي                                        مليلخ لبي صبيوثا
بأيني وردا كخازنخ                                       و لبي شورا باوذنخ
ورده لشبرخ كسهذيلاخ                                 وكيبه كَيرقي من اينخ
كَو اورخا د امرا خزيخ                                   ان ايني بنوري موديخ
مني رخشلخ بصخوثا                                    ومن اينا بلبي دريخ
زمور ورقوذ مني خمثا                                 بصخوثن بدوني كريثا
خاين هوبلي اخ طيرا                                    تا صيدا خاين بخرثا
من سبواثخ كَنوالي                                     تنيثا د حبا طالي
لا امرت كَو خلميوت                                    بخلمي بصيخا شوق والي

  الكلمات الصعبة

ناطورخ : حارسك   
 بزقرن : أغزل _ أنسج
 شورا : سور 
 كسهذيلاخ : يشهدوا لك
 امرا : الدير   
 موديخ : اعترفوا لك

إلهام القصيدة : بعد عدة سنوات التي مرت على قصة حب الأول لي والأخير أراده مني الفنان وسيم متي أغنية تكون كلماتها رومانسية وشعرها راقي فـألهمتني حبيبتي هذه الكلمات من خطوات في طريق الدير ، ففي عام 1997 كان أحد الدومينيكان قد قامَ بمحاضرة للأخويات بعنوان ( الصلاة الصامتة ) وكان الجميع في كنيسة مريم العذراء ودخلتُ وعندما لم أرى من أحببت خرجت وفي زقاق العم هرمز ( فلفل ) التقيت بحبيبتي فكادَ قلبي يخرج من مكانه ليسجد لها ويقول لها أحبك إلى الأبد ، فقالت لي لما لا تأتي معي إلى الكنيسة لنسمع المحاضرة فقلت لها كذب أني ذاهب لأرى صديقي وبعدها قالت : لأجلي ، فقلت : هيا بنا وتمشينا معاً نتحدث إلى أن وصلنا إلى الكنيسة .
وقد غنيت الكلمات من الفنان الشاب وسيم وقد أبدع بها بصوته الحنون والشجي وقريباً سوف يصورها مع أغنية أثورية أخرى حيث سجلها الفنان في دهوك .


قصي يوسف مصلوب

240
كان الكرمليسيون منذ قرون طويلة يقومون في يوم عيد القديسة بربارة
 بنحر الذبائح حيث كانت كل عائلة وخاصة الثرية تنحر أغنامها وتقوم بطبخ
 السميد (بقوتا) مع اللحم وكانوايأخذون معهم وقود(شئارا) للطبخ، فكان
 الطبخ قرب كنيسة القديسة بربارة. حيث كان الطعام يقدم لضيوف عيد
 القديسة بربارة الوافدين خاصة من قره قوش وبرطله ومناطق اخرى وهكذا
 كان يقول الكرمليسي هذا المثل(صوم يرخا وموخل ارخا) فكان الاهتمام
 بضيوف عيد القديسة بربارة كبيراً من هل كرمليس واستمر هذا التقليد
 تقريباً لحدود عام1860.وبعدها تم الغاء التقليد لاسباب غير معروفة وقد
 اخذ هذا التقليد الملاّك الكرمليسي السخي ججوكا شابي ابلحد وليجعل
-: تذكارهُ في عيد السيدة في 15/8 وبعد حادثة وهي كما يلي

 كان ججوكا متزوجاً من احدى بنات ايشوع خوشابا عبدال وكان رجلاً له
 ثلاثه بنات وابن وحيد يدعى يوسف وكان لججوكا اكثر من الف رأس من
 الاغنام وله 280دونم من الاراضي الزراعية ومياه ينابيع كرمليس وله من
 الليرات الذهبية ما لا يحصى وله بساتين كثيرة في منطقة العقرة اشتراها
 ولكنه لم يسجلها باسمه وفي احد الايام قام بخطبة ابنه الوحيد يوسف
 وهو بعمر الخامسة عشرة وكان يوسف شماساً وفي احى الايام كان
 يوسف ممتطياً فرسه ومعه كلبه واذا بكلب غريب يقاتل مع كلب يوسف
 فنزل يوسف عن فرسه ليبعد بين الكلبين فاذا بالكلب الغريب يعض يوسف
 ويصاب بداء الكلب ويموت وبعدها فرض ججوكا نذراً على نفسه وعلى من
 يرث املاكه من بعده بما يلي(في كل عام وفي يوم عيد السيدة المصادف
 15/8 تنحر الذبائح ويقوموا بطبخ السميد ويقوم ابناء العائلة بتوزيع الطعام على
 الفقراء بانفسهم) واستمرت العادة لأكثر من قرن بعد موت يوسف ججوكا
 وبعد ان زوجه ججوكا ابنته انيسة لبطرس حنا بتو(مصلوب) وابنته ميا لبحو
 الياس الشابي وهو من ابناء عمومة ججوكا ورفضت ابنته حنة الزواج كي
  يبقى بيت والدها مفتوحاً وبعد مرور اكثر من قرن استمر هذا التقليد وفي
  الثمانينات من القرن العشرين باع احفاد بطرس حنا مصلوب اغنامهم وكذلك
 احفاد بحو الياس الشابي وكانوا لم يتركوا هذا التقليد الى حد عام 1990 وفي
  عام1991 رأت احدى النسوة حلماً وفيه ميا ججوكا تقول ان لم ترجعوا هذا
 التقليد سوف يموت في كل عام في يوم عيد السيدة احد ابناء العائلة وفعلاً
  في ذلك العيد توفى لويس متي بحو ودب الخوف في العائلة آل بحو فارجعوا
  التقليد وكانت المرأة قد اخبرت عائلة آل بحو  بالحلم، اما احفاد بطرس حنا
 .مصلوب فالغوا التقليد وبدأو يعطون صدقة مالية للفقراء في يوم عيد السيدة


قصي يوسف مصلوب

241
تاريخ عائلة يلدا مزا


مرتا هي شقيقة بابكة كوركيزا
جد العائلة هو شابي عوديشو بهنو اما الذي قدم الى كرمليس فهو عوديشو بهنو
اختلف ابناء العائلة عن اصل العائلة فالبعض قال ان اصلهم من كرمليس والبعض قال من عينكاوا
فقد قال احد المسنين بان اجدادهم كانوا في كرمليس وقد هاجروا الى عنكاوا
رجع جد العائلة الى كرمليس بحدود عام 1844 لان جد العائلة عوديشو لم يستلم الارض التي وزعت في عام 1843 وسكنى مع عائلة ال بابكة في الغرفة العميقة القديمة في دار البابكا لان مرتا زوجة عوديشو كانت شقيقة بابكة وبعدها انتقلوا الى دار كرمليسي كان فارغ وكان صغيراً وهو اليوم دار السيد حنا بهنام.
 كان لشابي اخ يدعى بهنو لم يتزوج .
اما عن اصول العائلة فللعائلة ابناء عمومة في عنكاوا هم ال يلدا مزا وقد ورد عنهم في كتاب تاريخ عنكاوا قد يكونون من السكان الاصلين ويضيف بان لهم اقارب في كرمليس كانوا يسكنون سابق محلة دركه من خلال ما قاله مؤلف كتاب عنكاوا نستنتج بان لا يمكن ان نثبت بان اصول العائلة من كرمليس او من عنكاوا.


قصي يوسف مصلوب
     

242
لا تقترب _قد تحترق بنار الحب


عندما شاهدتُ التقويم عرفتُ إنهُ يوم ستة وعشرون من نيسان وهو يعني لي ما يلي :

الذكرى يا حبيبتي قام الزمن بنحتها في قلبينا كي لا ننسى ورغم البعد والهجران إننا روح وجسد واحد .
فمنذ خلق العالم قرر الله أن نكون بروح وجسد واحد أنا وأنتِ
هل تتذكرين تلك اللحظة التي لن تتكرر في تاريخ الحُب ، هل ما زلت تتذكرين أم أذكركِ ؟
لأول مرة في التاريخ توقفت عجلة الزمن ، مات الزمن في لحظة أول خفقة لقلبينا وأول ابتسامة من شفاهنا ، فعند حبنا تكسرت مراكب الزمن .
تذكري ذلك اليوم النيساني تحت شجرة التوت تلك الشجرة هي الكاهن وأوراقها الحضور واهتزاز أغصانها دبكة عرسنا .فالشجرة هي الشاهدة على حُبنا هي من شاركتنا ذكرياتنا التي ولدت في السادس والعشرون من نيسان قبل إحدى عشرة سنة .
هل تتذكرين وقتها قد قرأتِ في عيني سفراً كتب به آلاف القصائد كلها كانت تقول اُحبكِ ؟
واليوم بعد أحد عشر نيسان من الحرمان وبعد احتراق إحدى عشرة شمعة لعيد موتنا لعيد عُذالنا.
يا روح القلب يا حبيبتي اليوم أُعيد ما قاله نزار قباني ( أنا ما أخبرتهم عنكِ ، لكنهم لمحوك تغسلين في أحداقي ).
حبيبتي عذالنا قالوا لي إنك صحراء وصخرة لا تعشقين وأخبرتهم (ادخلوا إلى قلبها هناك تجدوا قبرها تبكِ وتولول على حبها أُؤكد لكم أنه أنا حبيبها .
كما هو الله واحد في قلبي فحبك لا أشرك بهِ أحد ،هكذا خلقني الله كي أعشق ناري .
حبيبتي إحدى عشرة شمعة انطفأت وجرحي  ينزفُ منذُ ذلك اليوم النيساني.
حبيبتي يريدون أن احرق روحي ، يريدون بتر روحك من داخلي ، يريدون أن أقطع إلهاماتك وأن أحرق قصائدي بل قصائدك يا ملهمتي .
مئات القصائد نسجتُ حروفها كلها من عينيك وطرزتها بنار الهجران ، قصائدي كل حرف يبكِ إليكِ كطفل يبكِِ لأمهِ.
حبيبتي عُذالنا يقولون :لما تبكِ على الأطلال ،يقولون :إن حُبنا ماضي ويقولون :لم يبقى لك إلا الحزن الذي سيبيد فكرك.
لا الحُب لم ولن يكون ماضي فهو الحياة الأبدية وهو جسٌر يسمو بالإنسانية .
أنا وأنتِ وإن احترقنا فنحنُ شهداء للحُب ولسنا عبيد الشهوة والجمال نحن عيد الحُبِ واللهُ المحبة.
حبيبتي يومَ سمعتُُ من تلك الساحرة أنك ستهاجرين أردتُ أن أرثَ للحظةً بربرية أجدادي لأمزقها وأضعها فوق أسوار نينوى.
قالت لي: سأنساكِ وها هي ناري بعد أحد عشر عام تحرقُ فؤادي ولتحرقها حيث هي في بغداد.
حبيبتي يوم هاجرتي هجرتُ روحي جسدي وصار جسدي دون روح ،فروحي سكن أعماقكِ حيث أنتِ في بلاد الغربة.
بعد إحدى عشرة شمعة أسألكِ :هل تعرفين من فرقنا من قتلنا ؟
إنها تِلكَ الصحراء إنها تلك الساحرة اللعينة التي سكنها روح يهوذا الأسخريوطي ليصلبني على صليب الحُب ،إنها صديقتك.
هل علمتِ أن الملاك المقنع قطع شرايين حبي ،هو الذي أخبرك بأننا لن نُسجَن بسجنٍ واحد .
حبيبتي دعيني لآخر مرة أقول لكِ حبيبتي رغمَ أن الزمن أرغمني بأن لا أدعوكِ حبيبتي .
إلهي إن من فرقنا لو وضع نفسه في المحرقة كي تغفِرَ له فلا تغفر هذا رجائي .
وأنا من سيرجع لي روحي المسلوبة التي سكنت أعماق حبيبتي .
آهً  إن حزني أحرق البسمة من عيني أنه يحرق كل شيء.
أذكركِ لو اليوم نكرتي حُبي وأنتِ في الأمس حلفتِ بأعز شيء وأخبرتني بأنكِ لا ولن تُحبِ غيري .
أذكركِ ،هل تتذكرين عندما كنا وسط تلك الحفلة قلتُ لكِ أنكِ أجمل امرأة في عيني ، هل تتذكرين كيف صارت مقلتاكِ أجمل من خمر القلوب كحُبنا المعتق.
إن اليوم لو نكرتني لكن غداً عندما يأتي الموت لينتشلني من موت الحياة سوف تبكينَ وحتى لو أنكِ لم تعرفي بموتي لكنكِ ستبكين لآن روحي الساكن أعماقكِ سيخبركِ برحيلي وفي تلك الدمعة ستكون الذكرى النيسانية والحبيب والحرمان والآهات .
أحد عشر عامً لم أتنفس إلا عُشقكِ ،إني لا أكره من خطفكِ لأنه بائس وفقير في ميزان الحُب إنه فعلاً مُعذب فليس له في صدرهِ نار الحُب كي يهبكِ فالنار والرومانسية هي لأبن أشور هي لأبن برجكِ برج السرطان.
يَعلمُ الله إني أمسيتُ راهباً وجعلتُ من حُبكِ هَيكلي وصومعتي،تسابقنا أنا والزمن للظفر بقلبكِ فقلبكِ لديَ هو أمنية الخلود لدى كَلكَامش .
آهً هل كان قدرنا البعد أم ضعفنا ؟
أنا من قُلتُ أنكِ هبة السماء لي فلِما السماء قد خطفتكِ مني وأعطتني القلم !!!!!
تباً للقلم تباً للإبداع ، أنا لأجلكِ سأحرقُ جسدي في اليوم آلاف المرات أُدمرُ الشرائع أقوم بالجنون ،أعدكِ سنلتقي بعد الهجران في عالم الأحزان (النهاية).



قصي يوسف مصلوب
   



243
جسد المرأة وحب الرجال له
إن النساء لدى شعبنا الكلدوأشوري ينظرون من زاوية حب الرجل لهم حسب اعتقادهن إن الرجل الشيء الذي يحبه في المرأة هو جسدها لا غير وهو الذي يثير الرجل وتعتقد بأن الرجل يعشقها ويتزوجها لأجله ، فالحب لدى الرجال من وجهة نظر النساء يختصر في كلمة الجسد وهن يقولن لما أحب غيري ونحن لنا نفس الجسد فما الفارق بيننا حيث لا تستطيع فهم عقلية ومخيلة الرجال والإطار الفكري للرجل بسبب القصور الفكري ومحدوديته لديهم فالعلاقة قديماً كانت تظهر النسوة بملابس محتشمة وعلى درجة عالية من الحشمة وفي الجهة المقابلة كان الرجل يتم تزويجه برغبة أهله وكان الرجل مكبوت الرغبات وبعد الزواج تنفجر المكبوتات لديه لكنه يخجل من المجتمع للحديث الصريح لموضوع المرأة.
 إن لم يكن نظرة المرأة للرجل بأنه يعشق جسدها فلما بعد التحول من ملابس الفلكلور قامت النسوة بارتداء ملابس مغرية بحيث تحث على شحن غرائز الرجال مثل البنطلون الضيق والبدي والضيق الذي يجعل جسد المرأة كخريطة توضح تضاريس جسدها رغم أن هذه الأزياء غربية لكن نساءنا أكثرت بارتدائها إن لم يكن الإغراء هو الهدف فلما شابات قرانا تبالغ بالزي العصري فهم يعتقدون كلما كانت مفاتن الجسد أوضح كان الإغراء والارتباط بعده سبحان الله؟
نحن نعرف أنه ليس خطأ المرأة بل هو موروث قديم مخزون في اللاوعي وهي ضحية أفكار الأمهات الأوائل الحاملات هذه الثقافة في الحب والجنس .
والمرأة تعتقد بأن حبيبها أو زوجها سوف يخونها لأنه حسب نظرتها عبد الجسد وشهواته وقد تغريه أي امرأة يستطيع الوصول إليها ومن المرجح إن بعض الرجال هم الذين غذوا هذه الأفكار من خلال نظراتهم الشهوانية للمرأة فضنت النساء إن كل الرجال على هذه الشاكلة .
وأخيراً أستطيع الجزم إن المرأة لدينا لا تفرق بين شهوة الرجل للجسد وبين الحب فهو يستطيع ممارسة الجنس مع أي امرأة لكنه يحب امرأة واحدة إن كان ناضجاً وما أقل الرجال الناضجين في مجتمعنا.



قصي يوسف مصلوب

244
جسد المرأة وحب الرجال له
إن النساء لدى شعبنا الكلدوأشوري ينظرون من زاوية حب الرجل لهم حسب اعتقادهن إن الرجل الشيء الذي يحبه في المرأة هو جسدها لا غير وهو الذي يثير الرجل وتعتقد بأن الرجل يعشقها ويتزوجها لأجله ، فالحب لدى الرجال من وجهة نظر النساء يختصر في كلمة الجسد وهن يقولن لما أحب غيري ونحن لنا نفس الجسد فما الفارق بيننا حيث لا تستطيع فهم عقلية ومخيلة الرجال والإطار الفكري للرجل بسبب القصور الفكري ومحدوديته لديهم فالعلاقة قديماً كانت تظهر النسوة بملابس محتشمة وعلى درجة عالية من الحشمة وفي الجهة المقابلة كان الرجل يتم تزويجه برغبة أهله وكان الرجل مكبوت الرغبات وبعد الزواج تنفجر المكبوتات لديه لكنه يخجل من المجتمع للحديث الصريح لموضوع المرأة.
 إن لم يكن نظرة المرأة للرجل بأنه يعشق جسدها فلما بعد التحول من ملابس الفلكلور قامت النسوة بارتداء ملابس مغرية بحيث تحث على شحن غرائز الرجال مثل البنطلون الضيق والبدي والضيق الذي يجعل جسد المرأة كخريطة توضح تضاريس جسدها رغم أن هذه الأزياء غربية لكن نساءنا أكثرت بارتدائها إن لم يكن الإغراء هو الهدف فلما شابات قرانا تبالغ بالزي العصري فهم يعتقدون كلما كانت مفاتن الجسد أوضح كان الإغراء والارتباط بعده سبحان الله؟
نحن نعرف أنه ليس خطأ المرأة بل هو موروث قديم مخزون في اللاوعي وهي ضحية أفكار الأمهات الأوائل الحاملات هذه الثقافة في الحب والجنس .
والمرأة تعتقد بأن حبيبها أو زوجها سوف يخونها لأنه حسب نظرتها عبد الجسد وشهواته وقد تغريه أي امرأة يستطيع الوصول إليها ومن المرجح إن بعض الرجال هم الذين غذوا هذه الأفكار من خلال نظراتهم الشهوانية للمرأة فضنت النساء إن كل الرجال على هذه الشاكلة .
وأخيراً أستطيع الجزم إن المرأة لدينا لا تفرق بين شهوة الرجل للجسد وبين الحب فهو يستطيع ممارسة الجنس مع أي امرأة لكنه يحب امرأة واحدة إن كان ناضجاً وما أقل الرجال الناضجين في مجتمعنا.



قصي يوسف مصلوب

245
الذكر على رأسه ريشة

إن الجميع يعرف كم هو الذكر سيد المجتمع في الشرق عامة ولدى الكلدواشورين خاصة إن مجتمعنا يجعل من الذكر البطل والسيد وهذه نتيجة عصور طويلة من سيطرة الذكر على الأنثى وحتى بعد المسيحية كانت تلاوة رسالة مار بولص عند تزويج شاب وشابة ذات اثر سلبي فقد استغلت من قبل الذكور فقد فسرت أن الرجل هو رأس المرأة وقيل يجب أن تطيعه وهو رأس المرأة وقد أدى هذا الأمر في نهاية المطاف  إلى تسلط المجتمع ألذكوري على الإناث  أنا لا أتحدث على الحالات الفردية التي تتسلط بعض النساء على الرجال  بل على الغالبية العظمة من المجتمع الذي يفكر بان تكون السيطرة للرجال  ولهذا كان الأسقف ذكر والقس كذلك والشماس وكانت للأب السيطرة على الأسرة ولم يكن للمرأة أي دور  إلا في البيت  أو لجعلها تنتظر من الرجال الحلي الذهبية والزينة.
دعونا نورد مثالا للازدواجية في مجتمعنا  القاسي على الأنثى والى اليوم بعد نرى شبابنا في عصر العولمة  والتطور عندما يقوم احد الشباب في بلداتنا بخطبة إحدى الشابات  فالغالبية العظمة لا يسال هل كان لهذا الشاب علاقات غرامية أو علاقة لا أخلاقية بل النظرة مع الأسف تكون هي الرجل لا يمكن أن يعيب إلا إذا كان فقيراً أو لا يعمل أما الأخلاق فهي خاصة بالإناث فقط  ، فالأنثى حسب عقليتهم يجب أن تكون إلى يوم خطبتها في صندوق مقفل لا ينظر إليها أي شاب ولا تقيم علاقة مع أي شاب
 فهل الأنثى صخرة  فهل يحق للذكر فعل كل شيء  والأنثى تمنع من كل شي باسم الأخلاق رغم أن الأخلاق يجب أن تكون  للذكر والأنثى
وهل على الأنثى القيام بدور البريئة وتظهر بمظهر المرأة المحافظة كي يتم خطبتها ،هل يوجد مثل هذا المجتمع المتناقض بل هو مجتمع ازدواجي .
إن الذكر في مجتمعنا هو محصن من كل شيء أما الأنثى فهي كالزجاج بحجر صغير يمكن تهشيمه فإذا أحبها شخص ولم تبادله الشعور بسهولة يمكنها التشهير بسمعتها بنشر بعض الأكاذيب والشباب يستمتع بتصديق الأكاذيب ونشرها فهو مجتمع غير واعي .
حقاً إن الذكر في مجتمعنا على رأسه ريشة فأنا سمعت من عشرات النساء والشابات بأن الأم تتمنى بأن تنجب الذكور لأن تربيتهم سهلة حتى ولو تربوا في الشوارع أما الأنثى فكل خطوة محسوبة عليها .
لما لا يتم محاسبة الإناث لمنظور واحد مع الذكور ؟


الذكر والاستقلالية

إذا ما شاهدنا إن شخصية الذكر هي شخصية استقلالية فهذا ليس في التكوين النفسي لشخصية الذكر بل لأن البيئة التي تربى فيها قام بتكييفه بأن يكون استقلالي وحراً في استقلاله فهو منذ صغره يقلد والده ويتقمص شخصيته في كل شيء نراه يتحدث بصوت عالي كوالده ويشرب الكحول والسكاير كي يكون ذو سلطة على شاكلة والده.
إذاً الذكر ليس قيادياً في غالب الأحيان بل البيئة تجعل منه قائداً ويدعمه المجتمع.
أما الأنثى فهي الأخرى تقلد والدتها فتكون اتكالية على غرارها فشخصية الأم تكون معتمدة على الأب في الإعالة والقرارات المصيرية في الأسرة وغيرها وتبقى خاضعة لسلطة الرجل
أما إذا شاهدنا امرأة خالفت القاعدة الاجتماعية قيل إنها امرأة لا تخجل تتسلط على زوجها فلماذا الرجل يتسلط هو شيء اعتيادي
لما لا نعطي القيادة للشخص الأجدر قد تكون الأنثى أجدر وأذكى في بعض الأحيان
فمجتمعنا علم الأنثى الرضوخ لقرارات الأب ،الاخوة والأم  ولهذا ضاعت الكثير من الإناث بسبب تهميش شخصيتهن فالبعض زوجوا بدون رضا مبنى على الحب أو الاقتناع .
لقد زوجوا بأسلوب الإقناع المادي من حيث شرح الأم لأبنتها  فوائد الزواج عامةً وزواج الرجل الثري ثانياً أو بأسلوب التهديد ولكنه أقل وعندها دموع الأنثى لا تنفعها فالمجتمع لا يرحمها إذا أرادت هجر من تزوجته بالخديعة.
إن المدعو للسخرية إن مجتمعنا قد غذى في فكر الأنثى بأن الذكر هو مقدس ،فالمرأة رغم اعتزازها بنفسها وتعتقد بأنها مساوية للرجل لكن عند الحديث عن الإنجاب يكون كل همها بأن تنجب أطفال ذكور وتفتخر بأن تكون أم للذكور رغم أنها لا تشعر في وعيها بهذا الأمر
حقاً هي مظلومة في مجتمع يعظم الذكور وقديماً قال الكرمليسي (شيله طريح ) للرجل الذي ينجب الإناث ولا ينجب الذكور أي أن الذكور عز وفخر .   


قصي يوسف مصلوب

صفحات: [1]