عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - Wael Altoon

صفحات: [1]
1
المطران لويس ساكو يدعو الدول العربية الى أعتماد مبدأ المواطنة كأساس للعيش المشترك


 


عنكاوة كوم - وائل التون
 
دعا رئيس أساقفة كركوك للكنيسة الكلدانية المطران لويس ساكو، الدول العربية الى أعتماد المواطنة كأساس للعيش المشترك بين الاديان والقوميات المتآخية فيها.
وطالب الحكومات بتغير دساتيرها وبرامج التعليم، بما يضمن نشر قيم السلام والعدالة والديمقراطية.
كما طالب الكنيسة بتعزيز الحوار مع المسلمين المعتدلين الذين قال إنهم يشكلون الأغلبية في المجتمعات العربية.
جاء ذلك في ندوة عقدت برومانا بلبنان في الفترة من 22 الى 26 حزيران الجاري، تحت عنوان: " تعزيز العيش المشتركفي اطار الاعلام ودوره في تنمية الحوار الاسلامي – المسيحي"، نظمها منتدى التنمية والثقافة والحوار التابع الى فريق الحوار الاسلامي- المسيحي.
حضر الندوة وفود من لبنان والعراق وسوريا ومصر والكويت والسعودية والجزائر وتونس.
والقى ساكو في الندوة محاضرة اليكم ما جاء فيها:
 
 
البلدان العربية خليطٌ من شعوبٍ وقومياتٍ وثقافاتٍ ولغاتٍ ودياناتٍ ومذاهبٍ. وبالرغم من ان العالم قد تغيّر بفضل وسائل الاتصال والسفر، الا ان نظام العيش والتفكير في بلداننا بقي عموماً أبويًّا – قبليّاً وطائفيًّا، واسلوب التعليم استمر تلقينيًّا وفوقيًّا وكأنه معصوم، من دون اتاحة المجال للتفكير والتحليل لقبول معارف اخرى واساليب اخرى . وهذا يشكل بحد ذاته عائقا امام الحوار والتغيير والتقدم.
كما ان الدول العربية لم تقم حتى اليوم بدمج مواطنيها في مشروع المواطنة الواحدة، قادر ان يحفظ حرية وخصوصيات كل فرد وجماعة و ان يحافظ على التعددية والتنوع، وهما ظاهرة انسانية طبيعية وحضارية، غنية جدا للتقدم والتعاون والابداع. فالناس تختلف في الجنس واللون واللغة والثقافة والطبع والدين والمذهب. وهذا التنوع يجب قبوله واحترامه، وهو واقع بمشيئة الله.
في مطلع القرن العشرين والى الستينيات كان موضوع " الامة العربية" هو القضية الوحيدة التي وحدت الغالبية العربية والأقليات امام الامبريالية والاستعمار. وحثّ الشعراء الناس على هذا الاندماج، لكن بقي انتماء " الاقليات" الفكرية والعددية والقومية مزدوجًا.. ومن المؤسف حقًا ان تكون القوى الاستعمارية قد رسمت حدود هذه البلدان من دون مراعات الخريطة العرقيةن لذلك بقي خطر التقسيم قائمًا وكأنه مرسومُ أصلاً!
في النصف الثاني من القرن العشرين: ظهرت نظم احادية الحكم، أي من العائلة الواحدة او القبيلة الواحدة، دعمها التعليم المبرج والاعلام الموجه والداعم لها وجعلت الناس قطيعا، وويل لمن يخرج عن الحظيرة واعتمدت التعايش القسري. وهذا النمط افرز مشاكل عديدة ولم يتحسن الوضع ولم نحصل على دولة المواطن ودولة الانسان.
القرن الحادي والعشرون: خصوصا بعد غزو العراق وافغانستان، وقفزت على السطح حزمةُ من طوائف وقوميات وديانات ومذاهب، وفي معظم الاحيان بعقليةعدائية وغير ودودة، وبرز التطرف الديني والاتني وخصوصا الاسلام السياسي برفض الاخر لتفريغ المنطقة من التنوع والتعدد من اجل الديانة الواحدة والمذهب الواحد، وتعقدّ الوضع أكثر. وخير دليل هو ما حصل في العراق ومرشح للحصول في دول اخرى: طوائف منفصلة عن بعضها تعمد الى تصفية العقول والاجساد للانفراد بالسلطة والقرار والمال، ونحن المسيحيين العراقيين دفعنا ولا نزال ثمنا باهضًا ونحمل همَا وهاجسا عن استمرار بقائنا وعن مستقبل حضورنا ومشاركتنا!
ثم كان الربيع العربي، والربيع عندنا قصير، وكما يقول اسقف دمشق للموارنة سمير نصار: " إن التغييرات التي تطرأ على العالم العربي سواء أكانت سلمية أم عنيفة، تضعه على طريق خلق ديمقراطية جديدة وظهور منطقة شرق أوسط جديدة، لكن يمكن لهذه التغييرات أن تؤدي إلى زعزعة مؤلمة للاستقرار ونشر الفوضى، أو عودة حتمية للإسلام التقليدي" هذا يعني ان طريق الحرية والديمقراطية والعيش المشترك طويل وشاق وإن لم ندرس التاريخ ليس ينبغي بموضوعية علمية لاستخلاص العبر والبناء عليها، سوف نكرر الأخطاء القاتلة.
وارى ان لا يكون استقرار للبلدان العربية ولا ديمقراطية ولا عيش مشترك من دون اعتماد المواطنة الواحدة ودمج المواطنين فيها. وان الوسيلة الفضلى لتصحيح وضعنا الحالي بطريقة اصيلة وصادقة هو تربية الناس على الاعتراف بالاخر وقبوله والعيش المتسالم معه. وهذا المشروع الحيوي والضروري حتى يتحقق يحتاج الى خطوات عملية على الكل ان يعيها ويفعلها في التطبيق والتغيير وعمليا اقترح ما يأتي:
1 - تغيير الدستور واعطاء الحق للعقل وليس للعاطفة، ولا مانع من ان تكون له خلفية حضارية عربية اسلامية بالمعنى الواسع وليس المعنى التشريعي التفصيلي الضيّق ( واذكر هنا على سبيل المثال الاحوال الشخصية وجبر الاولاد على اتباع ديانة الوالد في حال اشهاره الاسلام). على الدستور ان يؤسس المواطنة العادلة، أي المساواة في الحقوق والواجبات ولا يوجد احد فوق واخر دون ولا مواطن واحد يشعر بسلب حقوقه. كما ينبغي فك الدين عن السياسة والسياسة عن الدين وهما مستويان مختلفان تماما!
2 - التربية في الاسرة. على الاسرة تربية أطفالها الذين يقضون أقله ست سنوات من عمرهم فيها بشكل منفتح، تعددي باحترام التنوع والخصوصيات وتنشئتهم على التحاور والقبول المتبادل وهنا أؤكد على دورة المرأة في تعزيز المحبة عوض الكراهية والتفرقة وايضا التنوع والعيش المشترك.
3 - تغيير برامج التعليم خصوصا الدينية منها والاجتماعية بعيدا عن المفردات الفيئوية وعبارات التكفير والتخوين والاقصاء والتهميش، وتعريف الديانات الاخرى باحترام وبايجابية كونها من تصميم الباري الذي خلقنا مختلفين، مستندين الى قول القرىن الكريم: " لي ديني ولكم دينكم .. والهنا والهكم واحد". كما يجب في الجانب الاجتماعي تعريف التنوع والتعدد، واحترام الفروقات وانماء العيش المشترك والتعاون عوضا عن التشكي منها واقصائها. التنوع المنفتح المتكامل والسليم دافع للخلق والتقدم وليس للعداء والانقسام. وعلى المؤسسات العلمية والتربوية: من المدارس و المعاهد الجامعات احترام الخصوصيات المحلية الثقافية والاجتماعية والدينية والقومية وتنميتها كتراث وطني واحد.
4 - الحكومات هي بالدرجة الاولى مسؤولة عن ما يحدث.. مسؤوليتها تقوم على صيانة الوحدة من خلال دولة مدنية وبمؤسسات تدفع ابناءها للاندماج في مشروع المواطنة الواحدة والشراكة وتقاسم السلطة. لكل مواطن الحق في المواطنة والعيش الكريم والمشاركة من دون اعتبار الغالبية والاقلية ، انما النظر الى الاقتدار.
5 - على المرجعيات الدينية الاسلامية تقديم فكر ديني وسطي معتدل باسلوب يُلائم انسان اليوم في ظروفه الراهنة وسياقها، وحبذا ان يكون هناك مرجعية دينية واحدة تفتيء وتوجه الخطاب الديني و تعمل على التوعية الدينية السليمة حتى تحافط على اصالة الدين الاسلامي وروحه من التشويه واذكر هنا على سبيل المثال القول الماثور والجميل: المسلم من سلم الناس من بسانه ويده. كثيرا ما نراه مكتوبا على لافتات كبيرة بصيغة من سلم المسلمون، بينما الاول هو الصحيح!
6 - القيام بحملة تعبوئبة من اجل التوعية والاستفادة من الاعلام بكل وسائله : الصحف، والراديو والتلفزيون لخلق وعي عند مؤمنينا ومواطنينا للعبور نحو الأفضل وتقوية الهيكليات الموجودة لتصبح اكثر فاعلية وشمولية وخلق هيكليات جديدة فيها نور وابداع. ونشر قيم الخبرات الفكرية والاجتماعية والروحية المتنوعة، بعيدا عن التطرف. ويحبذ ان يصار الى لقاءات صلاة مشتركة تعرف الاخر وتعمق الصلة ولنا في كركوك عدة خبرات.
7 - ومن جانب المسيحيين الشرقيين يجب الاعتراف باننا عموما تُعاني من التشرذم و مواقف الإسلاموفوبيا، ومن عدم الاندماج في مجتمعنا العربي ومن اللجوء الى الهجرة ومن ندرة القيادة السياسية و الدينية الشجاعة مما سبب ضرراً لنا. يجب على االمسيحيين وهنا اشير الى الكنيسة تكثيف الحوار مع المسلمين المعتدلين الذين يشكلون الأغلبية، وتشجيع فرص اللقاء والتعاون في مجالات عديدة انسانية وثقافية واجتماعية وصحية وفنية، كما ينبغي الا تربط المسيحية بـ"السياسات الغربية" وهي سياسة دول علمانية غير مسيحية والتي تخلق صراعا ت مع الإسلام في أماكن عديدة.
على الكنيسة الشرقية ان تصدر بيانا صريحا وواضحا بهذه الصدد يزيل أي لبس.




 

2
رئيس اساقفة كركوك والسليمانية يمنح درع محافظة نينوى

عنكاوا كوم - كركوك - وائل التون

منحت محافظة نينوى رئيس أساقفة كركوك والسليمانية المطران لويس ساكو، درع المحافظة تثمينا لمواقفه الانسانية. ومنح الدرع وفد من المحافظة ضم معن عجاج والدكتور دريد زوما والعميد فارس عبدالاحد والمقدم ماجد ابراهيم.
 وقدم الوفد بأسم محافظ نينوى أثيل النجيفي الدرع تعبيرا من اهالي نينوى، بكافة اطيفاها عن تثمينها لمواقفه الانسانية والحوارية والوطنية. ونقل اليه تحيات المحافظ النجيفي. ومن جانبه شكر المطران لويس هذه المبادرة معتبرا اياها رسالة للتواصل مع كافة العراقيين بمحبة وفرح. وحمل الوفد شكره وامتنانه الى  محافظ نينوى متمنيا للموصل الحدباء الامن والاستقرار
 


3
وفد مجلس اساقفة المانيا الكاثوليك يزور كركوك للتضامن مع شعبنا فيها ويشيد بالعلاقات بين المكونات الدينية فيها


عنكاوة كوم - كركوك - وائل التون
 

زار وفد مجلس أساقفة المانيا الكاثوليك الذي يقوم حاليا بزيارة الى العراق، أبرشية كركوك الكلدانية الجمعة 17 حزيران2011. وضم الوفد: المطران لودفيك شيك رئيس اساقفة بامبيرك مسؤول العلاقات في مجلس الاساقفة والاب بيتر نيهر، مسؤول كاريتاس والسيد هارلد زيورمان مسؤول ميسيو وفريق اعلامي مرافق له. وكان في استقبال الوفد رئيس اساقفة كركوك المطران لويس ساكو.

 وفي كلمة ترحيبية قال ساكو: " شكرا لكم على هذه الزيارة فالتضامن يتم مع من هو في الضيق وليس مع المرتاح .. زيارتكم هذه تدفعنا الى الثبات والتواصل".

 وشكر رئيس الوفد المطران لويس على دعوتهم زيارة كركوك الذي أكد أنها آمنة، وليس كما تقدمها بعض وسائل الاعلام.

 كما شكر صدق الاستقبال وكرم الضيافة، وثمن الوضع الامني في المدينة بشكل إيجابي، معبرا عن أرتياحه للتعاون والتضامن بين كل مكونات كركوك، مشددا على انه جاء الى كركوك للتضامن مع ابناء العراق بشكل عام، وابناء كركوك بشكل خاص.

وضمن برنامج زيارته، التقى الوفد بمجموعة من علماء الدين المسلمين سنة وشيعة، وكهنة أبرشية كركوك، ودار الحديث في اللقاء عن اهمية تفعيل الحوار المسيحي - الاسلامي الذي يدعم حوار الحياة وكركوك نموذج لهذا الحوار.

وأتفق الجانبان على " ضرورة نشر ثقافة التسامح وقبول الاخر والعيش المشترك ولا بديل اخر للمستقبل".

وقد قيم رئيس الوفد الكنسي الألماني هذا اللقاء الفريد أيجابا. بعدها زار السيد اسماعيل الحديدي، شيخ الحديديين مع مجموعة من ابناء الحديديين وقد ثمن اسماعيل دور المسيحيين وخصوصا مطرانية كركوك في جمع شمل ابناء كركوك، وأكد ان العراق وكركوك والمدن اخرى لا لون لها من دون المسيحيين المعروفين باخلاصهم ووطنيتهم وانفتاحهم.

ثم زار الوفد عدد من العوائل المسيحية في المدينة، للاطلاع على أحوالهم. وبعد غداء المحبة قام الوفد بزيارة قرية سيكانيان واطلعوا على سيبر بناء الكنيسة الصغيرة فيها التي تتسع لـ 200 عائلة المسيحية.

بعد ذلك عاد الوفد الى اربيل. جدير ذكره ان الوفد كان قد زار ابرشية اربيل الكلدانية والتقى بالمطران بشار وردة وكذلك زار قرى سهل نينوى والقوش ودهوك.

 


4
وفد من منظمة "سلام المسيح" يزور مطرانية الكلدان في كركوك

عنكاوا كوم – كركوك – وائل التون
 
وصل وفد من منظمة "سلام المسيح" فرع ايطاليا الى مطار اربيل في الـ 4 من حزيران الجاري، وتوجه بعدها الى مطرانية الكلدان في كركوك. وضم الوفد رئيس المنظمة المطران جوفاني جيوديجي والاب ريناتو وشماس انجيلي وطبيب متخصص.
وزار الوفد مجمع الكاتدرائية ورعية مريم العذراء والتقى بمخيم نظمته رعية السليمانية.
وصباح الاحد، زار الوفد مديرية الوقف السني ثم الوقف الشيعي ورافقهما سيادة المطران لويس ساكو والابوان صليوا رسام واياد توما. وتطرق الوفد الى اهمية الحوار المسيحي - الاسلامي من اجل تفعيل العيش المشترك والتعاون في المجالات الانسانية والثقافية والصحية والفنية.
وشكر رئيسا الديوانين جهود مطرانية الكلدان في جمع شمل ابناء كركوك من حين لاخر  ثم زار الوفد حزبي الحركة الاشورية والوطني الاشوري ثم قرية سيكانيان كما تفقد عدد من العائلات المسيحية والمسلمة.
وفي المساء احتفل الوفد بالقداس الالهي في الكاتدرائية ووجهة المطران جوفانيي كلمة تشجيع الى المصلين و أكد لهم تضامنه معهم وان الكنيسة لا تنساهم ولا بد ان تعبر العاصفة.
وفي يوم الاثنين، توجه الوفد الى مطرانية اربيل حيث استقبلهم المطران بشار وردة.
وفي الثلاثاء، زار الوفد بلدتي كرمليس وقرقوش. وفي الاربعاء كان الوفد في ضيافة المطران ميخائيل مقدسي في مطرانية الكلدان في القوش ثم في رحابة دير السيدة.
وصباح الخميس، زارالوفد قرية ملابروان وهي احدى القرى المسيحية في تلك المنطقة وعاد الى عنكاوا قبل توجه الى المطار.
وتبعد كركوك عن العاصمة العراقية بغداد 240 كم.
 


5
روضة بيت الطفولة التابعة لابرشية كركوك الكلدانية تقيم حفل لتخرج ابناءها

عنكاوا كوم – كركوك - وائل التون
 
 
برعاية الاسقف لويس ساكو راعي ابرشية كركوك والسليمانية، اقامت روضة بيت الطفولة، الجمعة الماضية، حفل تخرج دورتها السابعة دورة السلام في قاعة المنتدى العائلي في الابرشية.
 
حضر المناسبة الاباء الكهنة وابناء الطلاب المتخرجين، حيث كان عدد الطلاب المتخرجين 14 طفل من مجموع 51 من ابناءها وتخللالاحتفال فقرات ترفيهية واناشيد دينية ضمن فعاليات المتخرجين الذي تعلموا على ايدي معلمات كفؤات الرسم والدروس التربويةوالحاسوب ومناهج اخرى خاصة بهم.
 
تخلل الاحتفال فقرة الزي الشعبي الذي يمثل الفسيفساء التي تمتاز بها المحافظة وتوزيع الجوائز وشهادات التخرج على الطلاب الذي اكملوا الدراسة في الروضة والانتقال الى المرحلة الابتدائية.
 
وتعتبر هذه الروضة من الروضات المتميزة في كركوك وتحتضن طلاب من الديانات الاخرى.
 
وتبعد كركوك عن العاصمة العراقية بغداد 240 كم.



6
تحت عنوان (( الحق يحرركم يوحنا :32)) جماعة عماوس تقيم لقاء خاصا بالشبيبة

عنكاوا كوم – وائل التون – السليمانية

برعاية المطران لويس ساكو راعي ابرشية كركوك والسليمانية وبالتعاون مع الاب ايمن عزيز راعي كنيسة السليمانية اقامت جماعة عماوس وبتاريخ 8-3-2011 لقاء خاصا بالشبيبة تخلل اللقا محاضرة للاخت فرح بعده تقاسم الشباب خبراتهم التي يعيشوها اليوم وكيف هم يعيشون الحرية التي وهبها لنا الله كمسيحيين مختلفين عن العالم الذي اليوم يتصارع من أجل الحرية..ومن بعدها وفي حدائق سرجنار تقاسم الشباب خداء المحبة ..ومن بعدها شارك الشباب في رتبة درب الصليب وعاشو فيها متاملين اهم المراحل التي مر بها ربنا يسوع في طريقة للصلب..وفي ختام اللقاء شكر الشباب اهالي السليمانية والأب أيمن على أستقبالهم للشباب في اجواء من الفرح والسرور..


7
رئيس اساقفة كركوك يشارك في حوار من اجل الديانات من اجل الانسان  في المانيا

عنكاوا كوم – المانيا - وائل التون
 
بدعوة من منظمة الكنيسة المتألمة في المانيا اشترك رئيس اساقفة كركوك للكلدان المطران لويس ساكو في قداس خاص، اقيم صباح السبت الـ 5 من شباط الجاري، بكاتدرائية كولونيا بالمانيا من اجل المسيحيين المتألمين في العالم.
 
ورفعت اثناء القداس الذي ترأسه الكردينال ماينز صلوات من أجل عودة السلام والاستقرار الى العراق بعدها اشترك المطران ساكو مع الكردينال مايسنر  والاب هيركت في قاعة  ماتيرنوس هاوس في طاولة مستديرة حول المسيحية والاسلام والوضع في الشرق الاوسط.
 
وقد اكتظت القاعة بالحضور من رجال دين وسياسيين واعلاميين و من عدة مدن المانية.
 
وقال الكردينال "ايماننا عميق بالله بانه يقود الامور نحو  خير الجميع"، مشيرا الى انه يلتقي في المانيا بالعديد من المسلمين الطيبين المنفتحين ولا مشكلة لهم في العيش جنبا الى جنب مع المسيحيين وان ما يحدث حاليا في بعض الدول  من اقامة جدارات  بين المؤمنين ستسقط كما سقط حائط برلين.
 
 
التطرف الديني خطر على الجميع...
 
وفي حديثه امام المشاركين، وصف المطران ساكو "التطرف الديني" بـ "التحدي الكبير" و "خطر للجميع" خصوصا عندما يعتمد المتطرفون العنف في فرض نهجهم، وقال "يجب ان يفهم الغرب اسباب  لجوء بعض المسلمين الى التشدد وحلها، واستشهد بالقضية الفلسطينية والكيان الصهيوني، ثروات البلاد العربية المستغلة، استئثار بعض النظم المدعومة من الغرب  بالسلطة والمال، الحرب  على افغانستان والعراق.
 
وعن الديمقراطية، قال بانها مشروع يعد وينشىء الناس عليه ولا يتم بحرب او بالضغط على زر سحري كما انها (الديمقراطية) بمفهومها الغربي لا يمكن تطبيقها في الشرق، وتابع ان على المسلمين  اعتماد الوسطية والاعتدال  وتحديث الخطاب الديني بحسب حاجة الانسان المعاصر.
 
واوضح  ان الثوابت قليلة والتفاصيل كثيرة ويمكن تحريكها وانه يجب قراءة النصوص الدينية في سياقها التاريخي والجغرافي وفهم بلاغاتها  لانسان اليوم، مشيرا الى ان الديانات هي من اجل سعادة الانسان وتقدمه كما على المسلمين الاعترف بالديانات الاخرى خصوصا المسيحية كما يؤمن بها المسيحيون وقبولهم كمواطنين اصيلين وليس كاشخاص مختلفين ومن درجة ثانية.
 
وتابع بان العالم تغير واليوم لابد من التعددية والتنوع وهو ثراء لكل الاطراف وان على المسلمين والمسيحيين العمل معا من اجل توطيد العيش المشترك  واحترام كرامة الشخص البشري وحياته وفكره وملكه ومقياس المساواة هو المواطنة الواحدة.
 
اما الاب هيركت  المتخصص في الاسلاميات فقد تحدث عن حالات تحول بعض  المسلمين الى المسيحية  كما  يعتنق بعض المسيحيين الاسلام واكد على حرية المعتقد واهمية اختيار الانسان عقيدته الدينية بحرية وليس عن طريق الوراثة او المجتمع، موضحا ان هذا الاختيار الشخصي يعطي قيمة للانسان. وقال "علينا نحن المسيحيين والمسلمين احترام بعضنا البعض لان في نهاية الامر مرجعنا هو الله تعالى".
وفي الختام تحدث اسقفان من امريكا اللاتينية من كوبا وشيلي لاعطاء شهادة عن وضع المسيحيين في بلدانهما.
 
 
 


8
معرض وكرنفال واحة الحنان في كركوك

     اقامت جماعة خدمة واحة الحنان للمعاقين في كركوك بتاريخ 2/1/2010 كرنفالا ومعرضا للفنون خاصا بطلبة  المدارس المسيحية في كركوك بهدف نشر مبدء الاهتمام بالاخوة المعاقين وتقديم محبتنا لهم... وافتتح المعرض سيادة المطران لويس ساكو راعي ابرشية الكلدان في كركوك وبحضور السيدة فوزية هندي معاونة مدير تربية كركوك وعدد من الشخصيات المتميزة والضيوف المدعوين وتضمن المعرض مشاركات للرسوم وكتابة القصة وكتابة الصلاة  كان  محورها الاخ المعاق وفازت مدرسة بهرة الابتدائية بجائزة اكثر مدرسة مشاركة من بين المدارس المشاركة (مدرسة انستاس الكرملي الابتدائية وثانوية عشتار للبنات وثانوية مارافرام للبنين ) وكانت الجوائز مخصصة لاجمل رسوم واجمل صلاة واجمل قصة وفاز العديد من الطلبة المشاركون وقد قدمت خلال الحفل بعض الفعاليات شملت تراتيل انفرادية للطفل يوسف مازن شامل وعرض مشهد تمثيلي هادف بعنوان (ماكو امل ) من تأليف واعداد الشاب رامي يعقوب وتمثيل مجموعة من الشباب وتم خلال الحفل ايضا عرض لقطات من اهم نشاطات خدمة واحة الحنان منذ تأسيسها وقد خصصت زاوية من المعرض لعرض نتاجات لاعمال يدوية متميزة من عمل احد اخوتنا المعاقين وهو السيد أزاد نزاريت بغداسار نالت استحسان واعجاب كل الحضور...تحية لاخوتنا في خدمة واحة الحنان وتمنياتنا لهم  بالتواصل دائما في تقديم كل الحب لاخوتنا المعاقين والتقدم دوما نحو الافضل ببركة الرب وتوفيقه ..


9
جماعة عماوس في ابرشية كركوك الكلدانية تقيم سوق خيري يعود ريعه للفقراء

اقام جماعة عماوس وبناسبة اعياد الميلاد سوق خيري في قاعة المنتدى العائلي في كاتدرائية  قلب يسوع في كركوك وحضر    حفل الافتتاح الخوري اسطيفان ربان والاباء الكهنة من مختلف الطوائف المسيحية وجمع غفير من ابناء الرعية ويهدف هذا  السوق الخيري الى  مشاركة الفقير من خلال بيع المواد وزينة اعياد الميلاد لدعم الاخ المحتاج وياتي هذا النشاط من جملة النشاطات المتعددة لجماعة عماوس الذي يضم خيرة ابناء وبنات الابرشية  وكل عام وانتم بخير وميلاد مبارك












10
 
إن مجلس مسيحيي كركوك يتقدم إلى المرأة العراقية العزيزة بمناسبة يوم المرأة العالمي بأحر التهاني متمنيا لها أن تلعب دورها  الريادي في جميع مجالات الحياة،  وخصوصا أنها كانت  في البدء  وكانت الحياة والحب والرفق ولا تزال . ونطالب الجميع باحترام خصوصيتها  ومواهبها المتعددة  وفتح المجال  أمامها  للخدمة والعطاء والبناء. كل عام والمرأة  العراقية الحبيبة  بألف ألف خير.........
 
 
لجنة أعلام المجلس

11
شخصيات سياسية وحكومية تزور مطرانية كركوك للكلدان

زار مسؤول الفرع الثالث للحزب الديمقراطي الكردستاني في كركوك  الاستاذ نجاة حسن  دار مطرانية الكلدان،   وزارها  وفد من المركز الثاني للاتحاد الوطني الكردستاني.كما قام  العقيد الركن عبد الله عزيز الدلوي، آمر اللواء الثاني للحرس الوطني الجديد  بزيارة المطرانية وكان قد زارها  سيادة اللواء أنور ، آمر اللواء  الثاني السابق. وكان باستقبالهم سيادة المطران لويس ساكو والاباء الكهنة واعضاء من المجلس الابرشي. وقد اشاد الزوار بدور مطرانية  الكلدان في  تمتين العلاقات بين جميع اطياف المدينة من خلال لقاءتها وحواراتها وزيا راتها واعربوا عن تشجيعهم لكل ما يخدم المدينة. وقد أخبرهم  سيادة المطران  بتشكيل مجلس مسيحيي كركوك و هدفه والية عمله من أجل توطيد العيش المشترك.
 
 
وائل التون / كركوك

12
تشكيل مجلس مسيحيي كركوك


بمبادرة من رئيس اساقفة كركوك للكلدان  وبعد لقاءات عدة بين ممثلي الكنائس الرسولية: كنيسة المشرق الاشورية والكنيسة الشرقية الجاثليقية القديمة والسريان الكاثوليك والسريان الارثوذكس والارمن الارثوذكس تمّ تشكيل مجلس يمثل مسيحيي كركوك لتوحيد خطابهم وصوتهم ونشاطاتهم العامة وزياراتهم للمسؤولين.  ان هذا المجلس لم يُمله أحد ولا يُموله أحد، كما انه لا يهدف الى ازالة نشاطات المجالس و الاحزاب المسيحية  التي نحترم عملها  ونتمنى لها التوفيق ولا يتدخل في خصوصيات كل كنيسة. وهذه اهداف المجلس  وتركيبته وسبل عمله.


هدفه: تمثيل المسيحيين في المناسبات الوطنيّة في المدينة،  الثقافيّة منها والاجتماعيّة، والسعي لتوطيد العلاقات الطيبة بين جميع الاطياف والعيش المشترك وتفعيل الحوار والتفاهم  من خلال صياغة خطاب هاديء ومتوازن والقيام بنشاطات ثقافية واجتماعية  تنصب كلها في هذا الاتجاه.  فكلما  قدرنا ان نزيل جداراً بين اهالي كركوك  نكون قد تقدمنا نحو الافضل في سبيل خير المدينة.

تركيبته: مجلس  ذو صبغة كنسية، لكن بطبيعة شمولية منفتحة، فهولا يمثل جهة  سياسية ولاحزبية معيّنة،  مسيحية أو غيرها ولا هو بديل لها، انما هو واجهة مسيحيي كركوك  ولسان حالهم.
تتمثل فيه  الكنائس الرسولية العريقة،كل كنيسة بعضوين  فضلا عن راعيها،  ممن لهما مستوى ثقافي واجتماعي عالٍ وخبرة وحنكة.
آليته: لكي يتمكن المجلس من بلوغ اهدافه لا بدّ ان يتوزع اعضاؤه الى لجان:
1- ثقافية: تنضّم لقاءات ثقافية عن العيش المشترك والحوار والعلاقات، على اسس الاخوة  والمواطنة، وبالتعاون مع  الفعاليات الاخرى في المدينة. فلا خيار لنا الا بالعيش معًا.
2-  اجتماعية: تقوم ببعض نشاطات اجتماعية لتقوية الروابط الاجتماعية بين المسيحيين من جهة وبينهم وبين اخوانهم الاخرين من جهة اخرى.
3- مكتب اعلامي  يصيغ خطابا مناسبا باسم المسيحيين  لكل حدث ونشاط بالتنسيق  مع الفعليات المسيحية الاخرى في المدينة.
4- يجتمع المجلس اعتياديا مرّة في الشهر بجميع اعضائه واستثنائيا كلما اقتضت الحاجة.
5- يُنتخب رئيس للمجلس ونائب له ومقرر ومحاسب.

نتمنى ان يكون مسيحيو العراق  صوتا واحدا لخيرهم وخير مواطنيهم

هذا  وقد حضر جلسة الافتتاح السبت 23/ شباط 2008 ممثلون عن  الاحزاب المسيحية في المدينة: الحركة الديمقراطية الاشورية، الاتحاد الوطني الاشوري واتحاد بيث نهرين.
 
لجنة إعلام  المجلس



13
صور الانفجار في كاتدرائية قلب يسوع للكلدان في كركوك




















14
ممثل اية الله العظمى السيستاني يقدم التهاني الى مطرانية الكلدان
في كركوك
 
 
قام وفد يرأسه ممثل أية الله العظمى السيد علي السيستاني بزيارة مطرانية  الكلدان لتقديم تهاني عيد الميلاد المجيد، وضم الوفد ممثلاً عن رابطة العلماء في كركوك وممثل مكتب الحوار وعشرين من شيوخ العشائر.
وأشاد الجميع بدور المطرانية في توطيد العلاقات والحوار بين المذاهب والقوميات والعيش المشترك. كما قيَّم سيادة راعي الأبرشية دور علماء الدين وأهمية خطابهم في التأكيد على التلاحم بين أبناء الوطن ونبذ اشكال العنف والتهميش والاقصاء.
واقترح الحضور إنشاء رابطة لعلماء الدين المسلمين ورجال الدين المسيحي من كافة المذاهب لمتابعة الحوار والعمل الجاد من أجل صيانة العيش المشترك ومواصلته.
 وائل التون / كركوك


15
الفضائية العراقية تنقل قداس ليلة عيد الميلاد مباشرة من كاتدرائية قلب يسوع الكلدانية في كركوك
 
تقوم قناة الفضائية  العراقية بنقل قداس ليل عيد الميلاد المصادف 24/ 12/2007 . في الساعة الخامية مساء حسب توقيت بغداد وكل عام وانتم بخير .
 
 
وائل التون / كركوك

16
مجلس اهالي كركوك يزور دار مطرانية الكلدان



قام مجلس اهالي كركوك الممثل فيه جميع الاطياف الدينية والقومية والفنية مساء الاثنين بزيارة دار مطرانية الكلدان لتقديم التهاني بعودة راعي الابرشية الى مدينة كركوك  وفرحتم بتنصيب  قداسة البابا  البطريك عمانؤيل دلي (كاردينالا) تقديرا للعراق وتعبيرا على تظامن العالم الكاثوليكي مع العراقيين ودعوا اهالي كركوك الى التظامن مع بعضهم البعض في هذه هذه الضروف الصعبة  وشكرهم سيادة راعي الابرشية مقيما هذه المبادرة الممتازة وفي نفس اليوم زار سيادة راعي الابرشية ي نفس اليوم رئيس مجلس محافظة كركوك وقام سيادته بالتداول في شؤون المسيحيين وتمثيلهم في المجلس والدوائر الرسمية وقدى لاقى سيادته تجاوبا من قبل رئيس مجلس المحافظة ....
 
وائل التون كركوك

17
راعي أبرشية كركوك يزور مقرات الأحزاب الإسلامية

 
قام راعي أبرشية كركوك بزيارة الأحزاب الإسلامية في مدينة كركوك وديوان الوقف الشيعي والسني بغية توطيد العلاقات والعيش المشترك والتعاون من اجل استقرار أفضل في المدينة  كما قدم السبت في مقر حزب الاتحاد الكردستاني محاضرة عن الديمقراطية والعيش المشترك في كركوك

18


قداسة البابا بندكتوس السادس عشر يعين راعي ابرشية كركوك الكلدانية مستشارا للمجاس البابوي لحوار الديانات

لقد قام قداسة البابا بندكتوس السادس عشر بتعيين راعي ابرشية كركوك الكلدانية  المطران لويس ساكو مستشارا للمجلس  البابوي لحوار الديانات   ولمدة خمسة سنوات اخرى  وجاء ذلك في رسالة موجهة الى سيادته في 26/تشرين الاول 2007


19
استشهاد الشاب سامر صباح في كركوك
استشهد الشاب سامر صباح الطباخ احد شباب ابرشية كركوك الكلدانية وشمامستها اثناء   انفجار عبوة ناسفة على الباص الذي كان يستقله في طريق عودته الى منزله هو وعدد من المواطنين في مدينة كركوك في يوم 12/4/2007 وهو ابن السيد صباح الطباخ مدير اخوية المحبة (كاريتاس ) فرع كركوك . وينظم الشاب الى سلسلة شهداء العراق من ابناء شعبنا الذين ظحوا بحياتهم من اجل السلام ....
 
 
وائل التون / كركوك











20
استشهاد احد ابناء شعبنا في كركوك اثر تفجير ارهابي

 
شيع ابناء كنيسة كركوك الشاب زياد زيتو الذي استشهد اثنا عودته الى منزله نتيجة انفجار سيارة مفخخة في تفجيرات كركوك الاخيرة والتي حدثت في يوم 19/3/2007 . وهذا شاب اخر من خيرة شبابنا المسيحي في كركوك والذي ينظم الى قافلة الشهداء الذن هم ضحية الوضع الامني المتردي والاعمال الشريرة التي تستهدف الناس والابرياء . وهو احد ابناء كنيسة ماريوسف وعضو في جوقتها منذ اكثر من 10 سنوات اسكنه الله فسيح الجنات وصبر اهله واخوته المؤمنين وتمت اجراء مراسم في كاتدرائية قلب يسوع الكلدانية وبحضور جمع غفير من المؤمنين . الرب يرحم شبابنا وكل الشهداء ...
 
وائل التون كركوك









21
زيارة جماعة ( عماوس) الى عنكاوة من ابرشية كركوك الكلدانية

أقامت جماعة عماوس لقاء خاص للشباب في عنكاوة بتاريخ 15/2/2007 بمناسبة العطلة الربيعية حيث شمل اللقاء محاضرة عن " عودة الابن الضال " ألقاها لنا الأب بشار وردة في كابيلا المطرانية وبعدها اجتمعنا جميعاً في مزار مار إيليا ليقيم لنا الأب سعد سيروب قداس المحبة وتخلل القداس تقادم أيقونة عماوس ـ وبرج النفط ـ وقلعة كركوك .. يبارك الرب ما أنعمه لمدينة كركوك ولم ننسى طلبات الشكر والأمنيات.  وشكرنا الإباء على ما قدموه لنا وبعدها توجهنا الى قلعة اربيل ومنها رجعنا الى مدينتنا كركوك ونحن شاكرين الرب على كل شيء وعلى الفرحة التي يدخلها في داخلنا .
 
وائل التون / كركوك[/b][/font][/size]







22
كاتدرائية كركوك الكلدانية تقيم مخيم (ماء وحياة
)
 
انضم 40 شابا وشابة الى مخيم ماء الحياة الي اقامته كاتدرائية كركوك الكلدانية  والذي استمر من مساء الاحد الى يوم الاربعاء . مصلين اجل السلام والاستقرار في العراق ومتأملين معنى مسيحيتهم اليوم وكيف يعيشونها في الضروف الراهنة بعمق وجدية . وكذلك قيام نشاطات متعددة في المخيم ضمت العاب ومسابقات وتأملات روحية ومواضيع اجتماعية متعددة وإقامة مسرحية عن واقع الشباب عرضت في قاعة المنتدى العائلي بحضور عوائل الشباب  وابناء الابرشية والاباء الكهنة . وكان تنضيم المخيم واعداده من قبل الاخت الراهبة ماري كريستين و السيدة اخلاص فرج والشاب اوسم ووالدته باشراف من المطرانية .
 
 
 
وائل التون / كركوك [/b] [/font] [/size]

23
استدراك :- كنائس الكلدان في كركوك لم تقبل هدايا من قوات التحالف

 
ورد خبر في موقعكم الجليل/ نقلا عن موقع pukmedia.com بان (6 ) كنائس اخذت هدايا للاطفال ومساعدات للعوائل المتعففة . نود اعلام القراء الكرام بان الرئاسة الاسقفية الكلدانية  وكنائسها الثلاثة في كركوك  رفضت قبول هذه الهدايا بل بالعكس هي قامت بتوزيع هدايا على اطفال الكنيسة وعلى اطفال الميتم الرسمي للدولة وعلى العوائل المسلمة المتعففة لتوطيد العيش المشترك والاخوة بين الجميع ......
 
عيد مبارك للجميع والسلام والاستقرار والامان لشعبنا العراقي [/b] [/font] [/size]

24
رسامة الاب اسطيفان ربان الى رتبة خوري في ابرشية كركوك الكلدانية
[/color]
 
 
تمت صباح يوم الجمعة المصادف 15/12/2006 رتبة رسامة الاب اسطيفان ربان الى رتبة خوري في احتفال بهي حضره جمع كبير من المؤمنين برعاية سيادة راعي الابرشية المطران لويس ساكو وبحضور السادة الضيوف واقارب الخوري اسطيفان ربان والاباء الكهنة وبمشاركة ابناء ابرشية كركوك الكلدانية . وبعد انتهاء المراسيم توجه الضيوف الى مادبة غداء اقامتها الابرشية في المنتدى العائلي احتفالا بالخوري اسطيفان ربان .
 
وهذه نبذة عن حياته في خدمة الكنيسة .
 
ولد اسحاق ايليا اوراها ربان في شقلاوة ودرس في مدرسة الكنيسة المباديء المسيحية والكلدانية ثم انتقل الى المدرسة الحكومية واكمل دراسته الابتدائية . رشحه خوري الكنيسة للدخول في معهد ماريوحنا سنة 1948 في منتصف شهر ايلول واستمر في الدراسة الى يوم رسامته الكهنوتية 1960 . اتخذ اسم اسطيفان لكهنوته تيمنا بالقديس اسطيفانوس الشهيد حتى يكون مستعدا للشهادة من اجل يسوع . داوم القس الجديد في كركوك في 11/11/1960 اي بعد خمسة اشهر من رسامته ومنذ ذلك التاريخ والى يومنا هذا يخدم الابرشية بكل اخلاص وتفان . عام 1963 رشحه المطران روفائيل ربان للدراسة في روما لكنه غير رائيه اذ فتح سمنير صغير في كركوك وسلمه الى ادارة الاب اسطيفان ربان في ذلك الوقت سنة 1964/1965 حيث بقي يدير هذا السمنير  بكل جدارة واخلاص الا ان المطران الجديد ماركوريال قودا غلق هذا السمنير وارسل الطلاب الى بغداد عام 1975/1976 وعينه معاون للقس يوسف زورا رحمه الله ولحد الان هو في كنيسة مار يوسف . .
 خلال خدمته الطويلة قاد سفرتين الى ايطاليا وفرنسا بمناسبة اليوبيل لزيارة الاماكن المقدسة . وبصفته مدير التعليم المسيحي في كركوك اشترك في مؤتمر التعليم المسيحي في لبنان ومؤتمر التعليم المسيحي في بغداد . اسس مع نخبة من ابناء الكنيسة لقاء الكتاب المقدس ولقاء المراة وادارة شؤون اخوية قلب يسوع  وكذلك هو مرشد اخوية مريم العذراء . وقد علم الكلدانية وهيأ الشمامسة للرسامة تهيئة لغوية وطقسية والالحان الكنسية . والان هو راعي كنيسة ماريوسف ورئيس مجلسها ويدير شؤون الكنيسة بكل اخلاص . باركه الرب لخدمة كنيسة كركوك الكلدانية ورعيتها  ومبروك رسامتك ايها الاب اسطيفان ربان ...[/b][/font][/size]





25
تجديد نذور الاخت فاديا وزيارة وفد من الاباء الايطاليين الى ابرشية كركوك الكلدانية
في قداس احتفالي تراسة راعي الابرشية  وبحضور وفد من( pax chrsiti ) متمثل بالاباء الايطاليين الذين حلو ضيوف على ابرشية كركوك الكلدانية . جددت الاخت فاديا نذورها وتكريسها للرب ولخدمة الاخوة . بارك الرب عطاءها وشبابها في خدمة الجميع .

26
تمت رسامة السيد كامل عوديش شماسا خلال قداس احتفالي احتفل به راعي الابرشية المطران لويس ساكو واقتبل في الوقت نفسه السادة  ( توما يلدا , ونوار نيازي , مؤيد متي ) . الشماسية الرسائلية  فليبارك الرب ابناء هذه الكنيسة لخدمة مذبحه وشارك في الاحتفال جمع غفير من ابناء الابرشية ........






27
[
افتتاح الدورة الشتوية للتعليم المسيحي والدورة اللاهوتية في ابرشية كركوك الكلدانية
[/color]
 

     بدات الدورة الشتوية للتعليم المسيحي لكل المراحل الدراسية  وكذلك الدورة اللاهوتية ويشمل التعليم المسيحي كل المراحل الدراسية انتهاء بالجامعات والمعاهد وبالرغم من الضروف الراهنة فهناك اقبال شديد اكثر من السنين الماضية بما يزيد عن 300 طالب وطالبة يتلقون دروس التعليم المسيحي على يد معلمين اكفاء بالتعليم المسيحي وكذلك هذه الدراسة مدعومة من قبل الابرشية من حيث المناهج والمصاريف والنقل للطلبة ...... كما بدات الدورة اللاهوتية لعامها الرابع والطلبة يتلقون محاضرات في اللاهوت والطقوس الروحانية والتاريخ والتربية المسيحية ويلقي هذه المحاضرات فضلا عن الاباء في كركوك اساتذة متخصصون من خارج المحافظة ....[/b][/font][/size]






28
مادبة إفطار كبرى في مطرانية الكلدان في كركوك
وائل التون
 
أقامت مطرانية الكلدان في كركوك مأدبة افطار كبرى بمناسبة شهر رمضان الكريم، فدعت 100 شخصية دينية واجتماعية وسياسية تمثل جميع  الاطياف المتواجدة في المدينة.  وكانت المطرانية قد نظمت هذا الافطار قبل شهرين، رغبة منها  في تجسيد الاخوة بين جميع ابناء المدينة من دون استثناء.
 
 وقد تناول الكلام خلال المأدبة  سيادة المطران لويس ساكو  وعلماء دين . وجاء في كلمة سيادة المطران:
احييكم ايها الاخوة الاعزاء، هذا المساء تحية  محبة صادقة نابعة من ايماننا الواحد بالذي خلقنا واليه معادنا.
 نحن امام تحديات كبرى في نظام القيم والاخلاق وأمام حملة قائمة  ليس على الاسلام فحسب، بل على  الاسلام والمسيحية معا( كود دافنشي)،  ولا يمكن ان نكتفي بالشجب والتنديد، بل  يجب  ان نعمل معا مسيحيين ومسلمين بشكل  ايجابي  من أجل  غدٍ افضل لمعاصرينا،  يسوده  العدل والاحترام المتبادل، والا سنخسر كّل شيء.  على عاتقنا  تقع مسوؤلية اصلاح هذا الواقع واستعادة قيم الانسان الاكثر  عمقا من الصدق والامانة والشرف والخير العام.
 وهذا لا يصلح  بالعنف والتطرف والكراهية وتاجيج الاحقاد، انما بالتي هي أحسن، اي بقلب منفتح  ومتسامح وبيد ممدودة للصداقة والتضامن، هذا يمكنه ان يغّير وجه العالم الذي نعيش فيه. فلا الاسلام  ولا المسيحية  يتمثلان بمجموعات متطرفة . . علينا جميعًا ان ننتبه من الذين يضعون الدين في خدمة  سياسة متدنية، فيخرجون الدين عن سموّه  ورسالته النبيلة
  علاقتنا مع بعضنا البعض ليست وليدة اليوم، بل تمتد الى اربعة عشر قرنا، علاقة  مبنية على الايمان بالله،  الواحد الرحمن الرحيم، ديّان الناس في اليوم الأخير، وعلى   الانتماء الى الاسرة البشرية  الواحدة، والعيش المشترك والمصير الواحد.
وما  مائدة المحبة هذا المساء ، افطار التلاحم، الا ترجمة حقيقية للعيش المشترك والتسامح الديني والقومي في هذه المدينة العزيزة،وإنشاء الله  تصبح تقليدا سنويا. هذا العيش المشترك والتنوع الثقافي والديني  الغني بمعانيه ورموزه، يجب تفعليه ليكون نموذجا يحتذي به العراقيون وغيرهم.
  لنا رجاء  كبير في قيام  عراق  قوي آمن مستقر، فيه فسحة واسعة لكل واحد كي يحقق ذاتهم.   واختم متمنيا لكم جميعا تتمة  رمضان كريم  يقربنا من الله خالقنا  ومن بعضنا البعض.
 

وائل التون /كركوك[/b][/size][/font]

29
رسالة رعوية للمطران لويس ساكو رئيس اساقفة كركوك بعد مرور 3 سنوات على تسلمه رعاية الابرشية

 
صدرت رسالة رعوية للمطران لويس ساكو، رئيس اساقفة كركوك، وزعت على المؤمنين بمناسبة مرور ثلا ث سنوات على تسلمه رعاية الأبرشية. وجاءت الرسالة " درسا في التعليم المسيحي الكاثوليكي" الذي يجهله عموما المؤمنون،لكنه تناول نقاط اخرى مهمة نقتبس منها:
1- كانت كلمة الرب إلى يونان بنِ أمتاي قال: " قُم اذْهَبْ إلى نينوى المدينةِ العظيمة" (يونان1/2)
هذا ما نقرأه في سِفْرِ يونان، وخصوصًا أيام الباعوثا، وينتقل فكري لا الى نينوى، بل الى كركوك والى ذاتين بعد ثلاث سنوات من الخدمة.
ليس مريحًا ان يكون المرء أُسقفًا، أي مكشوفًا للكل، ومسؤولاً يُمسك بخيوط الابرشية. ينظر بإستمرار الى الأُفق القريب والبعيد ويحاول رسم شكل الاحداث وتقييم الاشخاص. حياته: لقاء وإبتعاد، عناق وفراق، موعد ووداع، فرح وألم، كلمة وصمت.. شخصٌ في حالة طواريء وانتظار دائم!...
2- الهجرة والصمود. لقد بدأت الهجرة تنخر جسم الكنيسة منذ سنوات، منذ الحرب الايرانية – العراقية، وازدادت في سني الحصار. وبسقوط النظام استبشرنا خيرا. وكنّا نتوقع قيام دولة قانون ومؤسسات، تحترم الحرية والتعددية، فيتشجع العديد من بلاد المهاجر على العودة، للاسهام في عملية الاعمار والاستثمار، الا ان الواقع كان على العكس. فالوضع الامني تدهور وبدأت معه حلقات جهنمية من القتل والخطف والتهديد وافرزت حالة من القلق والشجون. وتفاقمت الهجرة بين ابناء شعبنا والقت ظلالها على الحضور المسيحي في العراق وعلى الوضع الكنسي. ان الهجرة شتت العائلة الواحدة وبردّت عزائم الباقين. وأن احزابنا القومية والكنيسة لم تساهم في طمأنة الناس وتشجيعهم على البقاء. والسبب هو تشرذم احزابنا القومية وانغلاقهم في افق ضيقة وعدم وضوح رؤية مستقبلية لدى رجال الكنيسة، وفقدان خطة عمل رعوي مؤوّن وفعّال حتى في الاماكن الآمنة. بالرغم من الحالة التي نحن فيها، فانني احث المسيحيين على الصبر والصمود، وخصوصًا الشباب منهم، وعلى عدم الاستسلام لليأس، والتحلي بروح المسؤولية الوطنية والكنسية والمشاركة في العملية السياسية لاعمار البلد وتوطيد العيش المشترك ودفع حضارة الحياة والسلام والطمأنينة اللائقة بالكائن البشري.
3-العلاقة مع الكنائس الشقيقة. اننا نؤكد على أهمية" الاعتراف المتبادل" والعلاقات الطيّبة مع كل الكنائس. ونشجع الحركة المسكونية على اساس الاحترام العميق لخصوصيات كل كنيسة وجماعة مسيحية، " فهم يحملون كرامة الاسم المسيحي". ولنا مع الكنائس الرسولية نقاط مشتركة عديدة وما نختلف عليه قليل جدا. أما مع الجماعات المسيحية الاخرى، فعلاقتنا معها تقوم على احترام متبادل بعيدًا عن طريق الاقتناص والاغراء. نحن كنائس ولنا خصوصياتنا وهويتنا، هذا واقع يجب الاعتراف به وقبوله واحترامه، اما الوحدة فتبقى مسعى وموضوع صلاة وبحث لاهوتي منهجي لازالة العقبات. الوحدة تقوم على الايمان الواحد والاحتفال بالاسرار نفسها، والخدمة الرسولية( الكهنوتية) الواحدة. نحن نميز بين الانتماء الكنسي والتربية الدينية والعبادة وبين العلاقات الانسانية. ان الكاثوليكي الذي بمحض ارادته وكرامته يريد ان يبقى كاثوليكيا، عليه ان يتعلم مباديء ايمانه في كنيسته ويمارس عبادته فيها بوجه ملائم، لكنه يبقى حرّاً في صداقاته وعلاقاته الانسانية والاجتماعية.
4- العلاقة مع المسلمين. علاقتنا مع اخوتنا المسلمين علاقة مبنية على الايمان بالله، فهم " يُعلنون أنهم على إيمان ابراهيم ويعبدون معنا الاله الواحد الرحمن الرحيم، ديّان الناس في اليوم الأخير" ، وعلى الانتماء الى الاسرة البشرية الواحدة، والعيش المشترك والمصير الواحد. ان الله تعالى خلقنا مختلفين، لنتآخى ونتحابب ونتعاون لنعيش في الفرح والسعادة. هذه هي خميرة العيش المشترك. لنا رجاء كبير في قيام عراق قوي آمن مستقر، فيه فسحة واسعة لكل واحد كي يحقق ذاتهم. علينا جميعًا ان ننتبه من الذين يضعون الدين في خدمة سياسة متدنية، فيخرجون الدين عن سموّه ورسالته النبيلة.
 
وائل التون / كركوك[/b] [/size][/font]

30
اول راهبة في العهد الجديد في كركوك

لبت الاخت ريتا نيازي الثوب الرهباني ودخلت سنة الابتداء مع راهبات اخرى في كنيسة الطاهرة في قرة قوش 0 وريتا هي اول راهبة من جماعة ( القلعة) في كركوك نتمنى لها الثبات والموفقية في خدمة الكنيسة ودعوات اخرى لازدهار الابرشية
 
وائل التون \ كركوك [/b]






31
حلقة خاصة لإعداد المخطوبين للزواج في أبرشية كركوك الكلدانية
 وحفلة تخرج لطلاب التناول الأول في أبرشية كركوك الكلدانية
نظمت مطلرانية الكلدان حلقة خاصة لاعداد المخطوبين للزواج اشترك فيها (15) ثنائيا يستعدون لنيل سر الزواج في هذه الفترة  واستمرت المحاضرات لمدة يومية وشملت المواضيع التالية :-
1-       سر الزواج في مفهوم الكنيسة الكاثوليكية . المحاضر  المطران لويس ساكو
2-       أسس الزواج والموانع المبطلة والزواج المختلط بحسب القوانين الكنسية . الأب جنان شامل .
3-       الاحتفال ورموز ( البراخ ) . الاب اسطيفان ربان .
4-       العلاقات الزوجية . الاب صليوة عزيز .
5-       تنظيم النسل طبيا وموقف الكنيسة منه . الدكتور اميل عزو .
6-       شهادة حياة زوجين ملتزمين .
   وفيما يخص حفلة اطفال التناول .  فقد نظم المشرفون على اعداد احتفال التناول حفلة ترفيهية للاطفال شملت  مسابقات و صلوات والعاب متعددة نضموها في قاعة المنتدى العائلي .
 
 
وائل التون / كركوك


32
احتفال بالتناول الاول في ابرشية كركوك الكلدانية



احتفل ابناء ابرشية كركوك الكلدانية بالتناول الاول لعدد من ابناء الابرشية وقد تزامنت هذه المناسبة مع عيد انتقال  العذراء الى السماء في احتفال بهي حيث اقام راعي الابرشية وبمشاركة الاباء الكهنة قداس التناول الاول [/b]


33
مجلس الاساقفة الكلدان يعقدون اجتماعهم في كركوك

عقد مجلس الاساقفة الكلدان في العراق  اجتماعا خاصا في دار المطرانية بكركوك برئاسة غبطة البطريرك مار عمانويئل الثالث دلي وذلك من 7-9 ايلول 2006 ...
 
قدم الى كركوك  مساء 7 اب  غبطة البطريرك والاساقفة وممثل الكرسي الرسولي ببغداد بعد زيارة رعوية الى ابرشية العقرة والقوش، لعقد حلقة دراسية حول المعهد الكهنوتي ( السيمينير) بغية تطوير المعهد وتنشيط الدعوات الكهنوتية والرهبانية، كما درسوا وضع كهنة الرعايا اليوم وتحسينه روحية وثقافيا ورعويا ومعاشيا وتخذوا توصيات وقرارات تنشر لاحقا في مجلة نجم المشرق.
واقيمت مأدبة غداء محبة جمعت كل اطياف كركوك من المسوؤلين ورجال الدين وعلماء الدين المسلمين ورؤساء الاحزاب ومجموعة من المثقفين وكانت قمة روحية – ثقافية سياسية. رحب بالحضور راعي الابرشية ثم عقبه غبطة البطريرك شاكرا الحضور و ختم اللقاء السيد محافظ كركوك مؤكدا على الوحدة والتناغم. وفي مساء اقام غبطة البطريرك والاساقفة المشتركون قداسا في كاتدرائية كركوك حضره جمهور غفير.
كمااستعرضوا ايضا وضع  المواطنين في العراق والوضع المأسوي في لبنان وفلسطين. وفي منتصف يوم التاسع من آب  نظم مؤتمر سياسي وتلي البيان ادناه.
بيان مجلس اساقفة الكلدان في العراق

عقد مجلس اساقفة الكلدان في العراق، برئاسة غبطة البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي وحضور القائم باعمال السفارة الفاتيكانية في العراق، اجتماعا صباح الثلاثاء 8/8/2006 في دار مطرانية الكلدان في كركوك، واستعرضوا خلال جلساتهم  الوضع الراهن في العراق و لبنان وفلسطين، واصدروا البيان التالي:

1-      ما يتعلق بالعراق
 ان ما تحمله العراقيون ولازالوا يفوق  طاقة البشر ولا نريد ان نكون شعبا بلا أمل ، لذلك ندعوجميع العراقيين من كل الاطياف الى الالتحام والاتحاد  في ظل الظروف الراهنة،  من اجل استعادة السيادة الوطنية كاملة وبناء دولة المؤسسات والقانون . فنطالب الجميع بنبذ اسلوب التفجيرات والقتل والخطف والتهجير   التي تسحب الفرح من قلوب العراقيين، واعتماد لغة العقل والحوار والتفاهم في مد الجسور  للتسامح والتصالح والعيش المشترك واحقاق العدالة.
2-      وما يخص لبنان
 اننا نعرب عن تضامننا العميق مع اشقائنا  في لبنان الذين هجرتهم الحرب من ديارهم  ودمرت بلدهم تدميرا منظمَا لا يقبله الضمير الانساني ولا الشرائع الدينية والقوانين الدولية، اننا اذ نشجب ونستنكر هذه الحرب ، ندعو اخوتنا في لبنان الى  البقاء متلاحمين في وجه هذا الاعتداء الغاشم ونطالب بوقف فوري لاطلاق النار وفسح المجال للمهجرين بالعودة الى ديارهم  وندعو المعنيين جميعا  لحل المشاكل العالقة   بطريقة حضارية لائقة بالانسان وليس عن طريق السلاح الذي لا يخلف الا الموت والدمار.
3-     وفيما يتعلق بفلسطين
 اننا ندعو المجتمع الدولي  للعمل من اجل احلال السلام العادل والشامل في فلسطين والزام الجميع بتطبيق كافة القرارات الدولية. ان ما يشهده الشرق الاوسط  من غليان سببه  بقاء قضية الشعب الفلسطيني العادلة من دون حل جذري
 وبهذه المناسبة لا يسعنا الا ان  نشكر قداسة البابا بندكتس السادس عشر على مبادراته ومواقفه كما نشكر كل الطيبين الخيرين الداعين الى السلام والمحبة واحترام حقوق الاخرين.  اننا  نؤكد بان الكنيسة  المسيحية  كانت وتبقى دوما حليفة كل الذين يطالبون ويناضلون من اجل العدالة والسلام.[/b][/size][/font]

34
مطرانية الكلدان في كركوك بحلة جديدة لاستقبال الاساقفة الكلدان في العراق
[/size]

قامت الرئاسة الاسقفية الكلدانية في كركوك بتجديد واجهتي المطرانية واكساءهما بحجر الحلان وكذلك ترتيب  الحدائق والغرف وزيادة عددها  حتى تكون معدة لاستقبال اساقفة الكلدان في العراق في اجتماعهم لدراسة وضع الدعوات الكهنوتية والمعهد الكهنوتي  وخط التنشئة  وحياة الكاهن الثقافية والروحية . وكذلك استقبال الضيوف الذين يحلون على الابرشية ......[/b]











35
مطرانية الكلدان في كركوك بحلة جديدة لاستقبال الاساقفة الكلدان في العراق


قامت الرئاسة الاسقفية الكلدانية في كركوك بتجديد واجهتي المطرانية واكساءهما بحجر الحلان وكذلك ترتيب  الحدائق والغرف وزيادة عددها  حتى تكون معدة لاستقبال اساقفة الكلدان في العراق في اجتماعهم لدراسة وضع الدعوات الكهنوتية والمعهد الكهنوتي  وخط التنشئة  وحياة الكاهن الثقافية والروحية . وكذلك استقبال الضيوف الذين يحلون على الابرشية ......
 
ابن الموقع / وائل التون [/b] [/size] [/font]

36
استشهاد احد ابناء ابرشية كركوك الكلدانية اثر عمل اجرامي غادر



استشهد الشاب سلوان صباح  جبار نعوم اثر انفجار سيارة مفخخة في منطقة شارع المحافظة في مساء يوم الخميس المصادف 21 /7/2006 . وعدد من بناء الحي وادى الحادث الى اضرار مادية بكثير من المحلات التجارية واستشهاد 5 اشخاص اخرين وجرح عدد كبير من  الاشخاص وكان من ضمنهم عدد من ابناء شعبنا المسيحي في كركوك .  والشهيد من خيرة ابناء كنيستنا الكلدانية وينضم الى قافلة الشهداء من ابناء شعبنا التي طالتهم يد الارهاب والاجرام في الاونة الاخيرة وعدد الشهداء  من ابناء شعبنا خلال هذا الشهر يبلغ (3) شهداء تغمدهم الله برحمته وصبر اهلهم في مصابهم
الاليم ......[/b]

لكتابة التعازي
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,49255.0.html


37
احتفال 30 شخصا بمرور 50 او 25 عام على زواجهم في كركوك


احتفل في كاتدرائية قلب يسوع في كركوك وبمبادرة من راعي الابرشية وتنظيم من قبل لقاء المرأة احتفالية خاصة بالذين قد مر على زواجهم خمسون او خمسة وعشرون عاما. فاقام راعي الابرشية (( قداس اليوبيل )) شكرا لله على هذه النعمة وفيه جدد المحتفلون العهد في الامانة والوفاء . بعدها اقيمت في قاعة المنتدى العائلي احتفال وقص كيكة اليوبيل واللاستمتاع بفقرات ترفيهية اعدت خصيصا بهذه المناسبة....[/b][/size][/font]

38
احتفال بيت الطفولة لكاتدرائية قلب يسوع بمناسبة تخرج الدورة الخامسة في كركوك
[/size]
 
احتفل ابناء بيت الطفولة بتخرج الوجبة الخامسة بادارة الراهبات الدومنيكيات وتضمن الحفل نشاطات متنوعة ومشاهد ثمثيلية ودبكات ومسابقات واغاني . وحضر الاحتفال راعي الابرشية  والمطران اندراوس صنا  والاباء الكهنة  والاب النمساوي  هانس هولينكلر الذي هو يحل ضيف على ابرشيتنا في كركوك  واهل الاطفال  . وتجدر الاشارة باءن الراهيات الدومنيكيات تدير  الروضة  وهي مدعومة من قبل الابرشية من خلال ارسال الكادر الى دورات في عمان عند الراهبات الفرنسسكانيات  نتمى للاطفال مستقبل في حضن الكنيسة الام فالف مبروك




















وائل التون / كركوك[/b]

39
احتفال بيت الطفولة لكاتدرائية قلب يسوع بمناسبة تخرج الدورة الخامسة في كركوك
[/size]
 
احتفل ابناء بيت الطفولة بتخرج الوجبة الخامسة بادارة الراهبات الدومنيكيات وتضمن الحفل نشاطات متنوعة ومشاهد ثمثيلية ودبكات ومسابقات واغاني . وحضر الاحتفال راعي الابرشية  والمطران اندراوس صنا  والاباء الكهنة  والاب النمساوي  هانس هولينكلر الذي هو يحل ضيف على ابرشيتنا في كركوك  واهل الاطفال  . وتجدر الاشارة باءن الراهيات الدومنيكيات تدير  الروضة  وهي مدعومة من قبل الابرشية من خلال ارسال الكادر الى دورات في عمان عند الراهبات الفرنسسكانيات  نتمى للاطفال مستقبل في حضن الكنيسة الام فالف مبروك
 



















وائل التون / كركوك[/b]

40
احتفال جماعي في ابرشية كركوك الكلدانية بسر مسحة المرضى

لاول مرة يتم احتفال جماعي بسر مسحة المرضى في كركوك . حيث منح راعي الابرشية بمعاونة الاباء الكهنة سر المسحة لثمانين مريضا ومسنا ضمن رتبة معدة . وتزامن هذا الاحتفال بجمعة لعازر الذي اقامه يسوع من الاموات .
وقد شرح راعي الابرشية  معنى السر  الذي ليس سر المنازعين   او سر المائتين انما سر يمنح نعمة للمرضى ليعيشوا حياتهم كاملة بالرغم من مرضهم . كما قدم د. اميل عزو شهادة عن كيفية التفاعل مع المرضى بأيمان ورجاء . 
 
وائل التون/ كركوك [/b] [/size] [/font]

41
احتفال جماعي في ابرشية كركوك الكلدانية بسر مسحة المرضى
لاول مرة يتم احتفال جماعي بسر مسحة المرضى في كركوك . حيث منح راعي الابرشية بمعاونة الاباء الكهنة سر المسحة لثمانين مريضا ومسنا ضمن رتبة معدة . وتزامن هذا الاحتفال بجمعة لعازر الذي اقامه يسوع من الاموات . وقد شرح راعي الابرشية  معنى السر  الذي ليس سر المنازعين   او سر المائتين انما سر يمنح نعمة للمرضى ليعيشوا حياتهم كاملة بالرغم من مرضهم . كما قدم د. اميل عزو شهادة عن كيفية التفاعل مع المرضى بأيمان ورجاء . 
 
 
وائل التون/ كركوك

42
سفرة للشباب الى دير السيدة في القوش

وائل التون
 
اقامت راهبات الدومنيكيات في كركوك سفرة للشباب المشاركين في مسرحية الالام خلال فترة عيد القيامة. ولمدة يومين وتضمنت زيارة دير مار بهنام والاقامة في دير السيدة و اقامة درب الصليب صعودا الى دير ربان هرمز  بحلته الجديدة الرائعة والتي شملت اعمال  التعمير .
وتضمنت نشاطات زيارة الايتام ومشاركتهم  في فعاليات ومسابقات مما افرحتهم كثيرا. وكذلك استقبالنا من قبل الراهبات في ديرهم. وزيارتهم . والصلاة من اجل السلام في هذا الوطن الحبيب . 
 
وائل التون / كركوك[/b] [/size] [/font]

43
استنكار من رجال الدين وشخصيات ومنظمات المجتمع المدني للاعتداء على الكنائس في كركوك
 
زار وفد من علماء الدين وشخصيات من الائتلاف العراقي مطرانية الكلدان في كركوك مساء يوم الاثنين المصادف 13/2/2006 وقام الوفد بتسليم راعي الابرشية نص الاستنكار بتفجيرات الكنائس التي حدث مؤخرا .[/b][/size][/font]

44
نشاطات ابرشية كركوك الكلدانية خلال صوم الباعوثا

من خلال النشاطات المتعددة لابناء ابرشية كركوك الكلدانية وبمباركة الاباء الكهنة في صوم الباعوثا . حيث تم افتتاح معرض للكتاب والمخطوطات القديمة والقيمة الموجودة في هذه الابرشية العرقية وتضمن المعرض اخر الاصدارات والدراسات الكتابية والكتب الطقسية والكاثوليكية . فضلا عن ذلك القيام بأجراء سحبة يانصيب الباعوثة وبحضور سيادة .
راعي الابرشية والاباء الكهنة والاخوات الراهبات  في يوم
9/2/2006   [/b][/size] [/font]

45
صدور العدد الجديد من نشرة ابرشية كركوك الكلدانية

صدر العدد الجديد من  نشرة ابرشية كركوك الكلدانية . وتتضمن مواضيع دينية واجتماعية وثقافية ونشاطات ابناء الابرشية بالاضافة الى مقالاات اخرى .
 
 
 
  وائل التون / كركوك[/b]

46
نشاطات ابرشية كركوك الكلدانية خلال فترة اعياد الميلاد وراس السنة الميلادية .


بمناسبة ميلاد السيد المسيح واعياد راس السنة الميلادية  . اقامت ابرشية كركوك عدة نشطات لابناءها من خلال اقامة حفلات توزيع الهدايا على طلاب التعليم المسيحي . والايتام .  وشملت جوانب واسعة من المجتمع المسيحي من الشباب والاطفال ولقاء المرأة وقامة حفلة توزيع جوائز يانصيب الميلاد . ولقاء مشترك للجوقات ومعارض رسوم الاطفال  واجمل الصور الفوتوغرافية . وسنوافي القاريء العزيز بالنشاطات الاخرى لاحقا


47

الاخوة الاعزاء

كل عام وانتم بخير وسنة جديدة عليكم واعياد مجيدة بميلاد المسيح الرب . الذي هو يعطيني البركة والقوة على التواصل والابداع من اجل خدمة ابناء شعبنا في كل مكان . والى  ابناء هذا الموقع الحبيب والكادر وجميع الاخوة الموفقية والنجاح .
 
احتفال ابناء شعبنا في كركوك بأعياد الميلاد وراس السنة الميلادية .
 صور للقداس الاحتفالي في كاتدرائية قلب يسوع في كركوك .
  وفرحة ابناء شعبنا في كركوك بالعيد .

 



48
افتتاح عيادة خيرية ومكتب لسكرتارية الكاتدرائية في كركوك
وائل التون

في مساء يوم الاحد المصادف 11/12/2005 قام سيادة راعي الابرشية والاباء الكهنة ومدعون من مختلف الكنائس وابناء الابرشية بأفتتاح العيادة الخيرية . ومكتب السكرتارية للابرشية . لخدمة ابناء الابرشية بمساهمة اطباء متطوعين ومختبر للتحليلات وصيدلية مجهزة بأنواع الادوية والعلاجات .[/b][/size][/font]

49
دورة للتعليم المسيحي في كنيسة كركوك الكلدانية

وائل ألتون
  بدءت دورة التعليم المسيحي في كاتدرائية قلب يسوع الكلدانية بمختلف المراحل الدراسية بدء من الروضة وانتهاء بالمعاهد والجامعات بكادر تعليمي متدرب وبأشراف سيادة راعي الابرشية . ويجري العمل على تهيئة كافة المستلزمات المطلوبة لانجاح هذه الدراسة ......[/b] [/size][/font]
 

50
افتتاح بيت الطفولة والحضانة في كاتدرائية قلب يسوع كركوك للكلدان


كركوك / وائل التون
تم افتتاح بيت الطفولة لاستقبال الاطفال واستحدثت هذه السنة حضانة جديدة للاطفال الصغار والتي تستطيع استيعاب (10) طفل وطفلة واستحدث هذه السنة مناهج جديدة ومتطورة و قاعة لتعليم الكومبيوتر للصغار ويدير الروضة راهبات الدومنيكيات والذين احتفلوا بأفتتاح الحضانة الجديدة والدير الجديد في ابرشية كركوك .ويضم كادر بيت الطفولة معلمات متدربات ولهم خبرة في مجال التعليم ورعاية الاطفال .
وائل التون / كركوك

51
رسالة رعويــة من مجلس أساقفة العراق الكاثوليك

إلى بناتنا وأبنائنا  الكاثوليك في كل مكان من عراقنا الحبيب
" عليكم النعمة والسلام من الله أبينا ومن الرّب يسوع المسيح" (1قور1/3)
[/b]

1   - " أذكركم أيّها الإخوة البشارة التي بشرتكم بها، وقبلتموها ولا تزالون عليها ثابتين، وبها تناولون الخلاص إذا حفظتموها كما بشرتكم بها" (1 قور 15/1-2).
 بهذه الكلمات نفسها التي خاطب بها الرسول بولس جماعة قورنثس، نخاطبكم بها نحن رعاتكم، انتم  الذين  "بنيتم على أساس الرسل والأنبياء، وحجر الزاوية هو المسيح يسوع نفسه" ( افسس 2/21)
2-     لقد أحزننا حزناً شديداً تهافتُ بعضكم، في هذه الآونة الأخيرة، من دون تمييز على جماعات دينية  وافدة، لا نعرف من يقف وراءها. بدع غريبة عن تاريخ وتقاليد كنائسنا الرسولية، وكنيستنا الكاثوليكية بالذات، تحت اسم : الإنجيليين والمشيخيين والخمسينيين والمعمدانيين وغيرهم وبأسماء أخرى. 
وصاروا يصطادون أبناءنا ويجمعون أطفالنا بحجة تعليمهم الصلاة والتراتيل، ويوزعون عليهم الهدايا من ضمنها كتب ونشرات بروتستانتية،  أو يغرون الكبار بالمال والإيفاد،  وغير ذلك ويشككون في الكنيسة " التي ورثناها من الرسل". والأكثر من هذا  راحوا يعيدون معمودية من ينتمي إليهم، ويعلمونهم تعاليم وتفاسير  تخالف تعليم كنيستنا الرسولية وعقيدتها،  بحجة  ان  الكل مسيحيون، ولا فرق بين الكنائس التي  يعدونها مجرد " أسلوب في التفسير وطريقة في العيش"!
ومع الأسف أن البعض من ضعاف النفوس أو البسطاء انجرفوا. ان تبشير مسيحيين من قبل مسيحيين آخرين  تحت أية ذريعة كانت، تعد خرقا للأخلاق المسيحية وعثرة للشهادة الإنجيلية وتبعثراً.

3   - أولادنا الأحباء ، ليكن موقفكم واضحًا، ولا تسمحوا لأحد  ان يفصلكم عن كنيستكم، ومن فصلكم  عنها، فصلكم عن ذاتكم  وتاريخكم المجيد وتاريخ أجدادكم ودماء شهدائكم الذين بذلوا دمهم في سبيل الحفاظ على وديعة الإيمان كاملا. انتم أبناء القديسين وورثتهم" ما أحسن ما كان جريكم! فمَن الذي حال دون إذعانكم للحق؟ .. إني لواثق بالرب في شأنكم أنكم لن تروا رأيًا آخر. أما الذي يُلقي البلبلة بينكم فسيتحمل عقابه، أيا كان"( غلا 5/7-11).

4- هناك اختلافات جوهرية مع هذه الجماعات غير الرسولية،  وأن الوحدة التي يتكلمون عنها لا تتم عن طريق الاقتناص وتبشير من هم  مسيحيون منذ العهد الرسولي.  ومن بين هذه الاختلافات الجوهرية نذكر على سبيل المثال لا الحصر: إعتبارهم ستة أسفار من الكتاب المقدس  غير قانونية، غياب الأسرار المقدسة  والرئاسة الكنسية التراتبية، ورفض العقيدة المريمية وإكرام أمنا العذراء.. وفي منظورهم ان شرح الكتاب المقدس مسؤولية فردية في حين أن كنيستكم هي المسئولة عن التفسير المستقيم والتعليم الصحيح بكونها أمًا ومعلمة.

5- قد يحصل تقصير من هذا المسئول أو ذاك، لكن هذا لا يبرر ترككم الكنيسة أمكم، بل عليكم البقاء على الأمانة والنقاء.  وهذا مطلب إنجيلي. ان الإصلاح يتم داخل الكنيسة بتواضع  وطاعة ومثابرة، وليس  عن طريق الانتقادات والاتهامات والتذمر وهجر تقاليدنا العريقة.
 
6   - أولادنا الكاثوليك الاحباء ، عليكم ان تدركوا عمق هذه الاختلافات وان تعودوا الى الكنيسة الأم، وألا تنخدعوا بالكلام المعسول، وأن تلتزموا بتعاليمها وتتواصلوا مع ارثها الروحي والليترجي واللاهوتي و الكنسي   ونحن من جهتنا، لن نألو جهدا  في سبيل ترسيخ إيمانكم. لذلك فالتفكير بازدواجية الانتماء " أنا كاثوليكي وإنجيلي" خطأ فادح.  فالكنائس ليست سوبر مار كت  يختار المرء ما يشاء منها ويترك ما يشاء. الحقيقة واحدة لا تتجزأ. فعلى الجميع الاختيار بوضوح ومسؤولية لئلا يتعرضوا لأحكام القوانين الكنسية.

7   - ندعو ابناءنا الكهنة والرهبان والراهبات وجماعات الخدمة في الرعايا  الى الالتقاء والمناقشة والحوار من اجل تفعيل العمل الرعوي بحسب توجيهات الكنيسة الرسمية بكل عزم وحزم، والقيام  بزيارة العائلات وتوعيتها ومتابعتها والإصغاء الى مقترحاتها وحاجاتها. كما نطالبهم بجعل الاحتفالات الدينية كالاحتفال  بالأسرار ومراسيم الدفن والجناز فرصا حقيقية للنعمة  وتعميق الإيمان ، ذلك من خلال الوعظ المعد والرتب المنظمة وإشراك المؤمنين بها.
فتاتي احتفالاتنا وصلواتنا أكثر فاعلية وجاذبية وروحانية. وندعو كهنة الرعايا إلى تنظيم التعليم المسيحي بحسب مناهج كاثوليكية وعدم قبول كتب أو نشرات من الجماعات الإنجيلية، والى إشراك الأخوات الراهبات والشباب في العمل الرعوي وتوظيف مواهبهم للبنيان وازدهار الرعية.
أنتم مسئولون عن  نمو الكنيسة  وازدهارها والشهادة الحية لتعليمها وأخلاقيتها.
" خاطبناكم بصراحة وفتحنا لكم قلبنا. فافتحوا قلوبكم انتم أيضا.. واخرجوا من بينهم وتنحوا" (2 قور 6/11-17)، " وللقادر على أن يصونَكم من كلِّ زلل ويُحضِرَكم لدى مجده مبتهجين، لا عيب فيكم" ( ي 24) والنعمة والسلام مع جميعكم، ليبارككم الرب بشفاعة العذراء مريم أمنا.

مجلس المطارنة الكاثوليك
في العراق في 6ايلول  2005 [/size]
 

52
رسامة اربعة شماسات في كاتدرائية كركوك الكلدانية
[/b]

 قام راعي الابرشية المطران لويس ساكو برسامة 4 شماسات لخدمة الكنيسة الكاتدرائية
وهذه الخدمة تجد جذورها في العهد الجديد وفي تقليد الكنيسة الاولى فيذكر بولس في الرسالة الى رومية (15) سيدة خادمات البشارة . واستمر هذا التقليد في كنيستنا المشرقية الى القرون الوسطى . ويخصص لها كتاب الرسامات المخطوط رتبة شبيهة برتبة الشماس الانجيلي . وفي الصلاة التي تتلى على راس الاسقف يوم رسامته جاء: " يرسم بقوة موهبتك كهنة وشمامسة .... وشماسات لخدمة كنيستك المقدسة " . فالف مبروك للشماسات الجدد .وهذا الباب المفتوح امام السيدات لخدمة الكنيسة

53
حفل التناول الاول في كاتدرائية قلب يسوع في كركوك



احتفل خمسون طفل وطفلة بالقربانة الاولى في كاتدرائية قلب يسوع بكركوك . ترئس الاحتفال المطران لويس ساكوا يعاونه الاباء : اسطيفان ربان والاب صليوا رسام والاب فليب خوشابا الدومنيكي والشماس الانجيلي شاد نعوم . وحضر الاحتفال الرئيسة العامة للرهبات الدومنيكيات للقديسة كاترينا . وكانت الكنيسة مكتضة بالمصلين وبأهل المتناولين ....
    يارب احفظهم في الامانة والنقاء . وتزامن الاحتفال مع عيد انتقال مريم العذراء الى السماء .
 
وائل التون
كركوك

54
حفلة تخرج طلاب جامعة كركوك
 اقام طلاب جامعة كركوك حفلة تخرج لااقرانهم بمناسبة تخرجهم لهذة السنة في قاعة كاتدرائية قلب يسوع بحضور عوائل الطلبة نتمنى لهم الموفقية لبناء مستقبلهم بعد الخرج ....









55
كركوك احتفال جماعي بالزواج



  وائل التون/ كركوك

احتفل خمسة شبان وشبات بزواج مشترك في كاتدرائية قلب يسوع الاقدس في كركوك . وللمرة ثانية خلال هذا العام . وتشجيعا للزواج و لتكوين اسرة مسيحية ملتزمة . اهدى راعي الابرشية المطران لويس ساكوا لكل عائلة مسيحية جديدة تكللت بأكليل الزواج المبارك الف دولاار دعما لهم لبداية حياتهم الزوجية . بارك الرب جهود القائمين على الزواج والتنظيم في خدمة الكنيسة والاسرة المسيحية . في كركوك .

















صفحات: [1]