عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Rev.Fr. Daniel SHAMSHOON

صفحات: [1]
1
يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَشْكُرَ اللهَ كُلَّ حِينٍ مِنْ جِهَتِكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ كَمَا يَحِقُّ، لأَنَّ إِيمَانَكُمْ يَنْمُو كَثِيراً، وَمَحَبَّةُ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ جَمِيعاً بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ تَزْدَادُ. (2 تسالونيكي  3: 1).

تعليق من قبل نيافة الأسقف مار عبديشوع اوراهام أسقف كنيسة المشرق (الأشورية) على اجتماع المطارنة الاجلاء مع نائب رئيس برلمان الكردستان – العراق.

https://www.facebook.com/100004987390811/posts/1941762692666625/?d=n

في الحقيقة ابتهجت جدا عندما قرأت وشاهدت في صفحة التواصل الأجتماعي، صورة للأساقفة الأجلاء ممثلين من كنائسنا المشرقية، الكنيسة السريانية الأرثودوكسية، الكنيسة الكلدانية، وكنيسة المشرق (الأشورية)، وهم مشتركون معا في لقاء نائب رئيس برلمان الكردستان – العراق، السيد الدكتور هيمن هورامي للتحدث عن عدة امور، ومنها مطاليب شعبنا الأخوي الواحد. أنه في الحقيقة لشيء عظيم عندما نرى ونقرأ عن الأخوة الأساقفة وهم يتكلمون بلغة واحدة وصوت واحد، للمطالبة بحقوق هذا الشعب المنسي والمهمش من قبل دول العالم.

فهنا نتسائل، هل المطالبة بحقوق شعبنا الأخوي الواحد (الكلداني السرياني الأشوري) في أرض العراق، ظلم أم عدالة مشروعة؟ بالطبع الجواب هنا هو عدالة مشروعة، والسبب في ذلك لان الهوية القومية لهذا الشعب الأخوي الواحد تعود الى أربعة ألاف سنة قبل الميلاد في أرض العراق الحبيب، أي قبل قبوله الديانة المسيحية. أعتقد بان أي انسان منطقي وواعي سيوافقني الرأي بأن قومية هذا الشعب الواحد تعود الى جذوره الأصلية، فهم بلا شك أولاد نمرود واشور وارام، ومملكتهم كانت نينوى، بابل وكلدو... (تكوين. 10).

بعد ظهور رب الأمجاد الرب يسوع المسيح، أصبح هذا الشعب مسيحياَ ومبشراَ بإسم المسيح في كل أرجاء المعمورة. لذا، يمكن ان اوصف هذا الشعب: جسديا هو شعب (بيث نهريني) أصيل، وروحيا هو من أول الشعوب الذي قبل المسيحية في وطنه وبلغة مخلصه يسوع المسيح (اللغة الأرامية).

وإذا ما تحدثت عن مسيحية هذا الشعب الواحد واضطهاداته الكثيرة التي واجهها في القرن الثالث بعد الميلاد وصاعدا، يعجز اللسان التكلم عن عدد الشهداء الكثيرين اللذين بذلتهم هذه الكنائس الثلاث، لذا سميت كنيستنا في فترة ما بكنيسة الشهداء (ܥܕܬܐ ܕܣܗ̈ܕܐ). ومن أعظم شهداء هذه الكنيسة الجاثليق مار شمعون برصباعي الذي استشهد اثناء الاضطهاد الاربيعيني في عهد شابور الثاني (329 - 341)، من أجل ايمانه بالرب يسوع المسيح ومن اجل كنيسته، كنيسة المشرق.
 
لنا الفخر، نحن الكنائس الثلاث بالقول، ان كنائسنا هي من الكنائس الأولى التي كانت قد تأسست في القرن الأول الميلادي على ايدي الرسل أنفسهم. وحين كان دماء شهدائنا القديسين في الشرق يسفك في القرون الأولى، كانت الكنائس في الغرب وتحديدا في القرن الرابع في بداية ازدهارها.

لتكن رايتنا دائما نحن (الكلدان السريان الأشوريين)، بأننا شعب واحد ومن جذور عائلة واحدة أصيلة، ولغتنا الأرامية التي تلكم بها ربنا ومخلصنا يسوع المسيح، تشهد على ذلك. لذا، نأمل بان لا يقوم شخص منا بالإدعاء باننا ثلاثة شعوب مختلفة، بل اننا شعب واحد وسنبقى واحد الى مجيء المسيح له كل المجد. فهناك روابط كثيرة بين هذا الشعب، وهذا يجعلني شخصيا أُمن بانه يوما ما ستكون هناك نهضة قومية لهذا الشعب الأخوي الواحد (الكلداني السرياني الأشوري) للوصول الى حقوقه ومطالبه المشروعة.

لا ننسى باننا في الماضي عانينا والى اليوم نعاني أيضا بسبب الإنقسامات التي حلت على هذا الشعب الواحد. فهذه الإنقسامات أتت وتاتي اليوم من قبل بعض اللذين يبحثون عن مصالحهم الشخصية وحبهم للذات والأنا، عوضا عن مصلحة وإنقاذ هذا الشعب الواحد المظلوم وكنائسه المقدسة.

لقد أوصى الرب يسوع المسيح بمحبة القريب حين قال، "تحب قريبك كنفسك" (مت. 22: 39). لذلك، اعتقد انه بمحبة الذات سنكون تماما بمثابة يونان النبي الذي فضل ان تهلك 120 ألف نسمة في نينوى عن أن تسقط كرامة كلمته وحبه للذات (يونان. 4: 9 - 10).     

وأخيرا، رغم التنوع الموجود في عقائدنا وطقوسنا الكنسية، دعونا نعود لنذكّر انفسنا دائما بأن مخلصنا له كل المجد هو واحد، رأس الكنيسة يسوع المسيح الذي هو هو أمساَ واليوم والى الأبد :عبرانيين 13: 8. عوضا من أن نعلّم باننا لسنا شعب واحد، دعونا نصلي دائما وابدا من أجل شعبنا الواحد المظلوم (الكلداني السرياني الأشوري)، لكي لا يفرّقه احد، بل ليكون بقوة الروح القدس كما كان ذو جذور واحدة.


خادم الرب يسوع المسيح
عبديشوع اوراهام
 أسقف كنيسة المشرق (الأشورية).
10 تموز 2021

         
 







2
رد نيافة الأسقف مار عبديشوع اوراهام على كلام البطريرك مار لويس ساكو .
مُرفق مع المنشور الرسالة الرسمية لنيافته باللغتين الآشورية والعربية.
أكتب رسالتي هذه كتعقيب شخصي حول الموضوع الذي تحدث عنه غبطة البطريرك مار لويس ساكو، وحسب معرفتي كان هذا في يوم الثلاثاء الماضي 20 تشرين الاول 2020. والسبب في كتابتي لهذا التعقيب هو محبتي وغيرتي على كنيستي، كنيسة المشرق.
قبل عدة أيام، رأينا  مقطع فديو قصير من القداس إلالهي الذي قدّسه غبطة مار لويس ساكو،  ومن المذبح وأثناء الموعظة سمعنا الكلام الذي قاله غبطته عن أثنين من الملافنة المشهورين والعظماء في كنيسة المشرق (الآشورية والكلدانية)، وهم مار نسطورس ومار تيادورس.
بيّن غبطته في موعظته بانه إذا ما كان  سوف يكون هناك تقارب بين كنيسة المشرق ونقصد هنـا ( الآشورية والكلدانية)، وعلى الرغم من وجود 500 عام من الفرقة،  فعندها من الممكن أن يكون التقديس بقداسي مار نسطورس ومار تيادوروس.
وفي وصف غبطته قدّاسي مار نسطورس ومار تيادورس، قال بان هذين الملفانين يرمزان في قداسيهما عن الملائكة وهم يغطون وجوههم وأقدامهم بأجنحتهم... وأشار قائلاً:  لو قدسنا نحن أيضاً هذين القداسين فانه سوف يستغرق منا ساعتين،  وهنا وللأسف قال غبطة مار لويس (هل نحن في حديقة للحيوانات) ؟
وقد أسعدني أني سمعت غبطة البطريرك مار لويس في يوم الجمعة الماضي 23 تشرين الاول 2020 حيث قدم توضيح أمام الجميع عن خطأ الكلام الذي وقع من قبله على كنيستنا وعلى ملافنة كنيستنا مار نسطورس ومار تيادورس.  أما بالنسبة لي شخصياً:  فأن ما قام به غبطته من تقديم التوضيح أمام الجميع، كانت بطريقة ما مفيدة لازالة اللتباس وسوء الفهم الذي حصل.
ولكن أنا وكأخ في الرب لغبطة البطريرك مار لويس أود أن أقول، بان تسبيحة القدوس الموجودة في كنيسة المشرق وفي جميع الكنائس التي ترددها تقريبا في كل يوم ألاحد، لم يضعها مار نسطوريس ومار تيادورس، لانها هي تلك الرؤية التي رأها أشعياء النبي ( أشعياء 6 ).
فهذه الرؤية المهيبة التي رأها أشعياء النبي والتي أوردها كل من مار نسطورس ومار تيادورس بجمال روحاني في طقسيهما، لا يمكننا نحن التطاول عليها وأهانتها أو أن نصورها بشكل أو صورة غير لائقة.  فلو فعلنا هذا،  حينئذ الأهانة لا تقع على شخصيّ مار نسطورس ومار تيادورس، ولكن وبالحقيقة فأن الأهانة تقع أكثر على الرب وعلى الكتاب المقدس، لأن الرب وبوحيه كشف لنبيه كيف إن الكروبيم ينادون ويقولون، قدوس: قدوس: قدوس: (أشعياء 6).
بالحقيقة فانا بفخر أستطيع أن أقول بأنه وقبل سنين ليست بالقليلة، أي في زمن مثلث الرحمات مار بولس الثاني شيخو ومثلث الرحمات مار روفائيل الأول بيداويذ ومثلث الرحمات مار عمانوئيل الثالث دلي، كان كهنة الكنيسة الكلدانية المحترمون يقدسون بقداسيّ مار نسطورس ومار تيادورس واللذين يعرفا بأسم ( القداس الثاني والقداس الثالث)، ( أنظر 1. كتاب الخوذرا للكنيسة الكلدانية صفحة: ܣ: صفحة: ܪܠܓ: صفحة: ܬܡܗ. 2. طقس القداس للكنيسة الكلدانية بإذن مثلث الرحمات البطريرك مار يوسف عمانوئيل الثاني، طبعة (MAUSILI). 3. القداس الكلداني الثاني المُجدَّد للكاردينال لويس روفائيل ساكو(.
مجددا أنا وكأخ في الرب لغبطة البطريرك مار ساكو اريد أن أقول، بانه في الديانات الأخرى أيضا يوجد تسابيح. فمثلا في الديانة اليهودية يوجد تسبيح هليلويا والذي يتكون من كلمتين، (Hallelu  سبحوا) : و (Jah : الرب) : وهم أبداً لا يُنقصون ولا يهينون تسابيحهم.  وهكذا أيضا في الديانة الأسلامية يصلون بالتسابيح  والتي يطلقون عليها (أسماء الله الحسنى)، وهم أيضاً لا يُنقصون ولا يهينون تسابيحهم.
ولكن هنا نحن  كمسيحيين علينا أن نسأل أنفسنا هذا السؤال، إذ ما شاركنا نحن المسيحيين في الصلاة في دار عبادة لليهود او للمسلمين، فيا رب  هل سيقوم اليهود أو المسلمين بالتقصير (أقتطاع) من صلواتهم وتسابيحهم من اجل أولئك المسيحيين المشاركين؟ لا اظن ذلك. أنا أعتقد أن أحد أسباب طقطقة سراج  المسيحية بشكل عام، هو إن الكنيسة باتت منشغلة بتزيين نفسها من الخارج وليس من الداخل. فحتى داوود النبي  يذكرنا بروح القدس ويعلمنا بان مجد الكنيسة هو من الداخل وليس من الخارج ( مزمور  13:45 ).
ختاما أقول، بان الملافنة من أمثال ديودورس وتيادورس ونسطورس كانوا ألاباء الاولون للكنيسة، وتعاليمهم هي محل تقدير من قبل أباء كنيسة المشرق ( أنظر مجمع مار أيشوعياب الأول)،  والكنيسة الكلدانية أيضا قد منحت هذه المكانة للملافنة المذكورين أعلاه. واما من الناحية الأخرى، فاننا لا ننكر بان هولاء الملافنة في الأصل (الجنس) واللغة، كانوا غرباء عنا لانهم كانوا يونانيين.
ولكن نحن الاخوة (آشوريين وكلدان) فإننا في الأصل والايمان واحد، لأننا من أرض وتراث ولغة واحدة. إذا، فانا اعتقد أنه من الواجب علينا أن لا نهين بعضنا البعض بميراثنا وطقوسنا التي ورثناها، وأن نحترم بعضنا البعض بالمحبة المسيحانية طالبينا من الرب يسوع المسيح أن نعود للعيش مع بعضنا كما كنا نعيش قبل انقسام كنيستنا أعني، (كنيسة المشرق العظيمة).
اختم بالقول، من أعماق قلبي أصلي لغبطة البطريرك مار لويس ساكو أن يعينه الرب ويمنحه الصبر في ظل هذه  الأنتقادات وألاعباء الكثيرة.
لتكن نعمة ربنا يسوع المسيح معنا جميعا، آمين
♱ عبديشوع اوراهام
برحمة الرب: اسقف كنيسة المشرق الأشورية
25 تشرين الاول 2020

3
ترتيلة مرارة الزمن

ترتيلة من كلمات وألحان، وترتيل نيافة
 الأسقف مار عبديشوع اوراهام.
 العزف والتوزيع الموسيقي وتصميم الڤيديو: الفنان رمسن اوشانا جنو.


تتزامن هذه الترتيله مع الأحداث التي يمر بها العالم اجمع من تفشي مرض الكورونا. ومن منطلق ايماننا، ومن خلال الصوم والصلاة والتضرع التي قدمها ابنائنا المؤمنين في كنيستنا والكنائس الشقيقة للرب يسوع المسيح، لمسنا معونة الرب يسوع المسيح في خلاص العالم من هذا المرض.

نصلي ونطلب من الرب يسوع المسيح بدون انقطاع وملل، ان يخلص البشرية من كل وباء وضيق يمر به العالم في هذه الأزمنة، وأن يشرق بنوره على الجميع لمعرفة الخلاص الذي هو بالرب يسوع المسيح. ونشارك مع بولس الرسول الذي قال:
"الذِي نَجَّانَا مِنْ مَوْتٍ مِثْلِ هذَا، وَهُوَ يُنَجِّي.
الَّذِي لَنَا رَجَاءٌ فِيهِ أَنَّهُ سَيُنَجِّي أَيْضًا فِيمَا بَعْدُ.وأَنْتُمْ أَيْضًا مُسَاعِدُونَ بِالصَّلاَةِ لأَجْلِنَا، لِكَيْ يُؤَدَّى
شُكْرٌ لأَجْلِنَا مِنْ أَشْخَاصٍ كَثِيرِينَ، عَلَى مَا وُهِبَ لَنَا
بِوَاسِطَةِ كَثِيرِينَ" (2 كو. 1: 10 ـــ 11)

4
ܬܦܵܩܬܵܐ ܥܲܡ ܚܲܣܝܘ̣ܬܹܗ ܡܵܪܝ ܥܲܒ̣ܕܝ̣ܫܘ̇ܥ ܐܲܒ̣ܪܵܗܵܡ.
ܘܚܸܠܡܲܬܟܲܪ ܕܐܹܘܲܢܓܲܠܝܘ̇ܢ ܡܝܲܩܪܵܐ ܡܝ̣ܫܐܹܝܠ ܐܸܕܘܵܪܕ.
لقاء مع نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام وخادم الأنجيل السيد ميشائيل أدورد.

ܐܵܪܵܐ. ܐܝ̣ܬ̣ ܫܘ̇ܥܝ̈ܵܬ̣ܵܐ ( أساطير) ܓܵܘ ܟܬ̣ܒ̣ܵܐ ܩܲܕܝ̣ܫܵܐ ܐܲܝܟ̣ ܕܚܲܕ̄ܟ̇ܡܵܐ ܟܹܐ ܐܵܡܪܝ̣ܢ؟
هل هناك أساطير في الكتاب المقدس كما يدعي البعض؟
Are there Myths in the Holy Bible as some claim?


5
نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام
ممثلا لكنيسة المشرق الآشورية في مراسيم رسامة أسقف جديد للكنيسة اللوثرية في السويد

تلبية للدعوة الرسمية التي قدمت من قبل الكنيسة اللوثرية في السويد لكنيسة المشرق الآشورية، فقد حضر نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام ،يوم أمس الأحد 22 أيلول 2019، مراسيم رسامة الأسقف أندرياس هولمبيري أسقفا جديدا للكنيسة اللوثرية في ستوكهولم العاصمة السويدية. وقد حضر مراسيم الرسامة العاهلان السويديان الملك كارل السادس عشر غوستاف و زوجته الملكة سيلفيا، هذا وبعد الرسامة كانت قد نظمت صلوات من اجل شعوب المعمورة ، حيث تلى نيافة صلاة للسلام.
وقد شارك أيضا ممثلين عن الكنائس الشرقية من ظمنهم المطران مار بنيامين عطاش عن الكنيسة السريانية الارثذوكسية ومطران الكنيسة القبطية في السويد.
وبعد أنتهاء مراسيم الرسامة ، قدم نيافته التهانيء للاسقف الجديد متمنيا له الموفقية في خدمته الروحية، على أمل اللقاء مجددا في ستوكهولم.







6
رد نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام على المقابلة التي أجراها السيد ولسن يونان مع غبطة المطران مار ميليس زيا.


للاستماع الى مقابلة الاعلامي ولسن يونان مع مار ميلس زيا انقر:
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=943973.0

7
من هو بطرس الرسول حسب الكتاب المقدس ورؤية كنيسة المشرق له
مقابلة تحليلية خاصة مع نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام


مقابلة خاصة مع نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام ، أسقف كنيسة المشرق الآشورية أبرشية أوربا، حول بطرس الرسول حيث يقوم نيافته أولا :بتوضيح معنى أسمه. ثم يقدم نيافته تحليل لشخصية سمعان (بطرس) قبل وبعد عيد العنصره: كما ويبين ما إذا كان بطرس هو الصخرة التي بنى عليها المسيح كنيسته ؟ وأيضا يوضح ما إذا كان سمعان (بطرس) هو رئيس الرسل ، وهل هو مؤسس الكنيسة في روما، وأخيرا  يبين نيافته رؤية كنيسة المشرق لـــــ سمعان (بطرس) ؟


8
نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام
يزور أصحاب الغبطة والنيافة من الكنائس الشقيقةالسريانية والكلدانية

زار نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام أسقف كنيسة المشرق الآشورية لأبرشية أوربا يوم الأربعاء المصادف 01 أيار 2019 أصحاب الغبطة مار يوليس عبد الأحد كلو شابو مطران الكنيسة السريانية الأرثذوكسية في السويد الزائر الرسولي للكنيسة الكلدانية الكاثوليكية سيادة مار سعد سيروب في السويد، لتقديم التهاني بعيد قيامة الرب يسوع المسيح.

هذا وقد تبادل أحصاب الغبطة والنيافة الحديث ومناقشة العلاقة بين الكنائس الثلاثة الشقيقة وسبل تطوير العلاقات فيما بينهم. هذا وقد شكر أصحاب الغبطة والنيافة نيافة الأسقف عبديشوع أوراهام على هذه الزيارة التي تبين وتشدد على روح الأخوة بين أصحاب الغبطة والنيافة ، ومن جانبه شكر نيافته أصحاب الغبطة والنيافة على حسن الأستقبال والضيافة.


9
نيافة الأسقف ما عبديشوع أوراهام يمثل كنيسة المشرق الآشورية في العلاقات الكنسية في هولندا
بدعوة من مطران الكنيسة الكاثوليكية القديمة  JORIS A.O.L. VERCAMMENشارك نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام أسقف أبرشية أوربا لكنيسة المشرق الآشورية في المؤتمر الذي عقد في مدينة أمسفورد الهولندية بحضور ممثلين عن مختلف الكنائس. وقد رافق نيافته كل من الخوراسقف أسطفانوس يلدا كاهن رعية مار بنيامين في هولندا والسيد كوردن ملهم رئيس اللجنة العاملة للرعية.
هذا وقد وصل نيافته يوم الأربعاء 20 أذار 2019 إلى مدينة أمسفورد الهولندية، مباشرة بعد عودته من مدينة فيينا النمساوية التي كان في زيارة رعوية لها يوم الأحد الماضي لتفقد أحوال رعية مار أوكين وترأس القداس الالهي فيها.
وفي المؤتمر التقى نيافته بغبطة المطران مار بوليكاربوس أوكين أيدين مطران الكنيسة السريانية الأرثذوكسية في هولندا والذي قام مشكورا لحبه الأخوي لنيافة الأسقف، بالعمل على أن يتم توجيه الدعوة لنيافته.
مشاركة نيافته في المؤتمر جاءت ليتم التعريف بكنيسة المشرق الآشورية ودورها وتاريخها المميز عبر التاريخ، هذا وقد تحدث غبطة المطران مار بوليكاربوس أوكين أيدين عن دور أباء كنيسة المشرق أمثال مار نرساي ومار أفرام وغيرهم ممن أثروا المكتبات بكتبهم ومؤلفاتهم التي تتحدث عن طقوس كنيسة المشرق. ومن جانبه تحدث نيافته عن الدور المميز لاباء كنيسة المشرق والكنيسة السريانية الأرثذوكسية في ترجمة الكثير من الكتب من اللغة اليونانية إلى العربية والسريانية حيث كان لهذا العمل أثر كبير في نشر العلم والمعرفة.
بعدها أقيمت مآدبة غذاء من قبل بدعوة من مطران الكنيسة الكاثوليكية القديم  JORIS A.O.L. VERCAMMEN أحتفاءا بنيافة الأسقف مار عبديشوع وغبطة مار بوليكاربوس ليكون هناك حديث مطول بين الطرفين في مختلف الأمور، ومنها المساعدات لكنيسة المشرق الأشورية في شتى الامور.
اللجنة الاعلامية لكنيسة المشرق الآشورية - أبرشية أوربا
للمزيد من المعلومات زوروا موقعنا
www.assyrianchurch-europe.org

10

ܒܘܼܬܿ ܨܵܘܡܵܐ ܪܲܒܵܐ (ܚܲܡܫܝܼܢ ܝܵܘܡܹ̈ܐ): ܘܐܵܪܵܐ ܐܸܢ ܚܲܕ݂ܒܿܫܲܒܹ̈ܐ ܕܢܵܦ̈ܠܝܼ ܓܵܘܹܗ ܫܸܪܝܸܐ ܝ݇ܢܵܐ ܡܼܢ ܨܵܘܡܵܐ ܝܲܢ ܠܵܐ ؟
عن الصوم الكبير (الخمسين يوما): وهل أيام الأحد التي تقع فيه يتم أبطالها من الصوم أم لا ؟
On Easter fasting (Lent) and whether the Sundays that fall-in are nullified from fasting?



اللجنة الاعلامية لكنيسة المشرق الآشورية - أبرشية أوربا
للمزيدمن المعلومات زوروا موقعنا
www.assyrianchurch-europe.org

11
نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام
ممثلا لكنيسة المشرق الآشورية في مؤتمر السلام في باريس

تلبية للدعوة المقدمة لقداسة ابينا البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا من قبل التنسيقية الفرنسية لمسيحيي الشرق CHREDO، وصل نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام أسقف أبرشية أوربا لكنيسة المشرق الآشورية يوم الأثنين 10 كانون الأول 2018 إلى العاصمة الفرنسية باريس ممثلا لكنيسة المشرق الآشورية في مؤتمر السلام الخاص بمسيحيي الشرق، والذي تم انعقاده في يوم الثلاثاء 11  كانون الأول 2018.
وقد شارك في المؤتمر ممثلين عن مختلف الكنائس المسيحية وكذلك ممثلين من غير المسيحيين. هذا وقد ألقى نيافته كلمة ظمن فعاليات المؤتمر حول ما حدث ويعاني منه وبشكل مستمر المسيحيين واليزيديين في العراق. هذا وقد التقى نيافته بسعادة الوزير بيير بواسي وزير الشوؤن الاجتماعية في الحكومة اللبنانية الذي كان متواجدا في هذا المؤتمر.
وفي نهاية المؤتمر كان هناك بيان ختامي للمؤتمر والذي رفض توقيعه نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام وبعض ممثلين الكنائس المسيحية.
هذا وقد غادر نيافتة العاصمة الفرنسية باريس متجها الى القلاية الأسقفية في ستوكهولم.


اللجنة الاعلامية لكنيسة المشرق الآشورية - أبرشية أوربا
للمزيد من المعلومات زورا موقعنا
www.assyrianchurch-europe.org

12
نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام
يشارك في رسامة الأب أنطونيوس المالح 

تلبية للدعوة التي وجهتها الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في السويد لنيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام أسقف كنيسة المشرق الآشورية في أوربا للمشاركة في رسامة كاهن جديد، شارك نيافته يرافقه الأب نيلوس بولص كاهن رعية مار توما الرسول في ستوكهولم والشماس يوشيا أسحاق يوم السبت المصادف 08 كانون الاول 2018 في مراسيم رسامة الشماس أنطونيوس المالح ليقتبل الدرجة الكهنوتية من قبل المطران مار سعد سيروب حنا الزائر الرسولي في أوربا.
هذا وقدم نيافته بأسمه وأسم أبرشية أوربا لكنيسة المشرق الآشورية الكتاب المقدس هدية للأب أنطونيوس المالح داعيا الرب أن يمنحه القوة والحكمة في مسيرته وخدمته الكهنوتية في كنيسة المسيح له كل المجد.


13
قداسة أبينا البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا
في لندن للمشاركة في صلاة للسلام

وصل قداسة أبينا البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا جاثليق بطريرك كنيسة المشرق الآشورية يوم السبت المصادف 01 كانون الاول 2018 إلى المملكة المتحدة لتلبية دعوة كانت قد وجهت لقداسته من قبل الكنيسة الأنكليزية للمشاركة في الصلاة من أجل السلام في لندن – أنكلترا. هذا وقد كان في أستقبال قداسته في مطار هيثرو الدولي نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام أسقف أبرشية أوربا الذي كان قد وصل في وقت سابق ليكون برفقة قداسته للمشاركة في الصلاة.
يوم الأحد 02 كانون الاول 2018 ترأس نيافته القداس الالهي في رعية مريم العذراء بحضور قداسته، حيث قام قداسته بقراءة الأنجيل المقدس المخصص للقداس في ذلك اليوم وليكمل نيافته القداس الألهي، موعظة الكتاب المقدس كانت معدة من قبل قداسته والذي شرح فيها أهمية أسابيع البشارة بميلاد مخلص البشرية الرب يسوع المسيح له كل المجد، وما تمثله هذه البشارة لنا كمسيحيين مؤمنين بميلاد وموت وقيامة الرب يسوع المسيح له كل المجد. ليتشارك بعدها المؤمنون مع قداسته ونيافته تناول الذبيحة الألهية مغفرة للخطايا، حيث ناول قداسته قسما من ابناء الرعية وليكمل نيافته مناولة القسم الأخر من ابناء الرعية المؤمنين.
ظهر يوم الثلاثاء المصادف 04 كانون الاول 2018 وصل قداسة أبينا البطريرك يرافقه نيافته والخوراسقف أسطفانوس يلدا والأب دانيال شمشون كاهن رعية مريم العذراء في لندن إلى كنيسة  West Minister Abby  التي وفدها روؤساء الكنائس والطوائف من الديانات المختلفة. حيث بدأ المنهاج من قبل القيميين على الصلاة بأستقبال قداسته عند مدخل الكنيسة وكذلك بقية الوفود المشاركة ومرافقتهم إلى المكان المخصص للتجمع، لتكون بداية المنهاج حديثا عن الأوضاع في بلدان الشرق الآوسط وبالاخص أوضاع المسيحيين.
كلمة قداسته التي القاءها باللغة الآشورية والتي ترجمت للأنكليزية من قبل نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام، حملت إلى المجتمعين رسالة مفادها إن اليوم هو يوم نعمل فيه معا لنقدم يد العون والمساعدة بكل ما نستطيع لوقف معاناة المسيحيين في بلدان الشرق الآوسط وبالاخص العراق وسوريا، فكلنا يعلم ماذا حصل ويحصل في البلدين وما يعانية المسيحيين هناك، فالكلام عن التضامن لن يكون كافيا بل على الدول الكبرى العمل بجد لوقف تلك المعاناة، بعدها ليستكمل المنهاج بلقاء روؤساء الوفود بالامير تشارلز للتحدث عن معاناة المسيحيين ليصل صوتهم إلى العالم أجمع.

بعدها توجه جميع الحاضرين إلى الكنيسة ليبدأ منهاج الصلاة بمشاركة مختلف الطوائف الدينية ورجال السياسة والجمعيات الانسانية اللاحكومية. لتقدم الصلوات والتراتيل والكلمات التي كانت في مفادها تحمل رسالة أن معاناة أي كنيسة أو أي مسيحي في أي مكان في العالم لهو تعدي على المسيح بذاته وعلى كنيسة المسيح في كل مكان.
بعد أنتهاء المنهاج تم أصحاب الضيوف إلى مقر إقامة رئيس أساقفة الكنيسة الانكليزية حيث أعدت مأدبة عشاء على شرف الضيوف ليلتقي قداسته ونيافته بعدد من مسوؤلي الكنائس في لندن وعدد من السياسيين للتعريف بواقع حال المسيحيين في العراق وسوريا.
في يوم الخميس غادر قداسته ونيافته لندن أستعدادا للتحضير الى الذهاب إلى العاصمة الفرنسية باريس، وذلك للمشاركة ولتلبية دعوة وجهت لقداسته حيث سيكون نيافة الأسقف برفقته أيضا.


اللجنة الاعلامية لكنيسة المشرق الآشورية - أبرشية أوربا
للمزيد من المعلومات زوروا موقعنا
www.assyrianchurch-europe.org

14
كونسيرت كنسي لكنيسة المشرق الآشورية - ستوكهولم - السويد

15
عرس روحي بأستقبال قداسة أبينا البطريك مار كيوركيس الثالث صليوا
في رعية مريم العذراء في لندن

بفرح عامر ومحبة وأيمان أحتشدت جموع المؤمنين من ابناء كنيسة المشرق الآشورية في كنيسة مريم العذراء في لندن – أنكلترا صبيحة يوم الأحد 28 تشرين الاول 2018 للقاء أبينا البطريرك خليفة بطرس الرسول وحارس الكرسي الرسولي لكنيسة المشرق كرسي ساليق وقطيسفون قداسة مار كيوركيس الثالث صليوا بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العالم يرافقة أصحاب النيافة الأجلاء نيافة مار عبديشوع أوراهام أسقف أوربا ونيافة مار أبرم خاميس أسقف غرب أمريكا ونيافة مار بولص بنيامين أسقف شرق أمريكا.
في تمام الساعة التاسعة والنصف  من صبيحة ذاك اليوم ترأس قداسة أبينا البطريرك القداس الالهي لتعلو أصوات المصلين والمرنمين فرحا وتسبيحا وتمجيدا للرب يسوع المسيح كما علت أصوات الملائكة تسبيحا للرب يسوع المسيح له كل المجد، حيث أحتشد المؤمنين في داخل الكنيسة وخارجها ليتقبلوا جسد الرب ودمه من يدي قداسته ولينالوا البركة الابوية، وقد عاون قداسته في القداس الالهي نيافة الأسقف مار أبرم خاميس.
وفي موعظته تحدث قداسته شاكرا الرب على عونه ومساندته لمشاركة أبناء الرعية الذبيحة الالهية، مستطردا أن حياة الأنسان حين يملؤها العمل الصالح  ويسير في الطريق القويم فأن ذلك الانسان سيعيش حياة هنيئة وأكد قداسته على أن  في كل مرة نستمع لكلمات الرب في الأنجيل نشعر بأننا نستمع لها لاول مرة.
https://www.youtube.com/watch?v=-RcSumQhYQk&feature=youtu.be
هذا وبعد أن أنهى قداسته موعظتة تشارك المؤمنين في تناول الذبيحة الالهي جسد الرب ودمه مغفرة للخطايا، حيث قام قداسته بمناولة القسم الاول من المؤمنين ليعاونه بعدها نيافة الأسقف مار بولص بنيامين بمناولة القسم الثاني من المؤمنين.
وليحتشد ابناء الرعية بعد ختام القداس الالهي لنيل البركة الابوية ولقاء قداسته ونيل الصلوات بوضع يمينه المباركة ولالتقاط الصور التذكارية.
مآدبة  الأفطار كانت قد أعدت من قبل لجنة سيدات الرعية في الجمعية الآشورية في أنكلترا والتي أحتضنت الجموع الغفيرة من ابناء الرعية المؤمنين، وحال دخول قداسته وأصحاب النيافة الأجلاء تعالت أصوات المرنمين بترتيل صلاة أستقبال الرعاة الأجلاء لتمتزج الورود وأصوات التصفيق بمشاعر الفرح والمحبة والسرور تماثل أستقبال المؤمنين الاوائل لرسول الرب وتلاميذه فهم اليوم يستقبلون رسول المسيح خليفة بطرس الرسول على الكرسي الرسولي لساليق وقطيسفون . هذا وبعد أن أنتهى الحضور من تناول الأفطار قام الأب الخورأسقف أسطفانوس يلدا بالترحيب بقداسته وأصحاب النيافة الأجلاء لتعلوا أصوات التصفيق فرحا بأباء الكنيسة الأجلاء : لتقوم بعدها السيدة أكنيس نيسان بالترحيب بقداسته وأصحاب النيافة بأسم الجمعية الآشورية: ليتحدث بعدها نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام أسقف الأبرشية ملقيا كلمة قيمة عن مكانة كنيسة المشرق وإرثها الايماني العريق المتوارث من رسل الرب وتلاميذه وعن ما مرت به من أضطهادات على مر العصور ولكن أيمان ابنائها جعلها متماسكة ثابتة على أيمانها القويم راسخة في التعليم الذي سلمه الرسل والتلاميذ لنا منذ القدم وقدم نيافته الشكر لاعضاء الجمعية الآشورية على فتح أبواب الجمعية في هذا اليوم المبارك ليجتمع فيه أبناء الكنيسة. في ختام كلمة نيافته ،قدمت رعية مريم العذراء في لندن لقداسته وأصحاب النيافة الأجلاء هدايا تعبر عن محبتهم وامتنانهم وتقديرهم لاباء الكنيسة.
https://www.youtube.com/watch?v=k-4bZVqKG1k&feature=youtu.be

لتتعالى أصوات التصفيق مجددا لاستقبال قداسته ليلقي كلمة جسدت معاني الأيمان والأبوة ليلهم الحاضرين ويحثهم على التسمك بأرثهم العريق متحدثا عن التبشير في كنيسة المشرق الذي وصل إلى اقاصي الارض مبشرين بأسم الرب يسوع المسيح له كل المجد، مستطردا أنه ومنذ يومه الأول وأستلامه لمهام السدة البطريركية يدعو الرب ويصلي أن الثقة التي منحتها الكنيسة لقداسته بأعتلاء الكرسي الرسولي ليحفضها ويرعاها بدعم ومساندة الرب له، كما وشكر قداسته القيمين على الجمعية الآشورية لاستضافتهم لابناء الكنيسة ولرعاتها في بيت الجمعية الآشورية.
https://www.youtube.com/watch?v=5Oqv5_yf6_A&feature=youtu.be
عصر اليوم ذاته زار قداسة أبينا البطريرك وأصحاب النيافة الأجلاء والأباء الكهنة قداسة البطريرك مار أفرام كريم بطريرك الكنيسة السريانية الأرثذوكسية وأصحاب الغبطة والنيافة الأجلاء المرافقين له حيث عبر قداسته عن فرحته بهذه اللقاء الذي كان صدفة جميلة ليلتقي فيها الأخوة لعبروا عن محبتهم لبعضهم البعض، هذا وتبادل صاحبي القداسة الحديث عن أوضاع المسيحين في الشرق الأوسط وما تمر به المنطقة وأثره على المسيحيين وعلى البلدان في الشرق الأوسط بشكل عام. ومن جانبة رحب قداسة مار أفرام بقداسة البطريرك والوفد المرافق له شاكرا له هذه الزيارة التي جسدت أواصر الاخوة المسيحانية بين الكنيستين على أمل لقاءات أخوية ورسمية أخرى تجسد هذه المحبة المسيحانية وقدم قداسة مار أفرام لقداسة مار كيوركيس والاساقفة الاجلاء هدايا رمزية عبرت عن محبتهم وتقديرهم لقداسته وأصحاب النيافة. يوم الخميس ودعت رعية مريم العذراء أبيها الروحي قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا مصحوبا برعاية الرب ليعود إلى المانيا ومنها إلى مقر الكرسي الرسولي في العراق.

اللجنة الاعلامية لكنيسة المشرق الآشورية - أبرشية أوربا
للمزيد من المعلومات زوروا موقعنا
www.assyrianchurch-europe.org

16

قداسة ابينا البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا  في زيارة رعوية لرعية مريم العذراء في لندن

بفرح غامر وسرور الأبناء بأبيهم أستقلبت رعية مريم العذراء في لندن مساء يوم الأثنين 22 أكتوبر 2018 قداسة أبينا البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العالم قادما من مقر الكرسي البطريركي في العراق، في أطار زيارة رعوية للرعية.
وكان في أستقبال قداسته في مطار هيثرو الدولي لدى وصوله، كل من أصحاب النيافة الأجلاء، نيافة مار عبديشوع أوراهام أسقف أبرشية أوربا، ونيافة مار أبرم خاميس أسقف أبرشية غرب اميركا، ونيافة مار بولس بنيامين أسقف شرق أميركا، والذين كانوا قد وصلوا في وقت سابق إلى لندن لمرافقة قداسته في زيارته الرسمية للرعية، كذلك كان في أستقبال قداسته الخوراسقف أسطفانوس يلدا والأب دانيال شمشون كاهن الرعية. وعدد من أبناء الرعية.

في يوم الثلاثاء والأربعاء المصادفين 23، 24 أكتوبر 2018 قام قداسته وأصحاب النيافة الاجلاء، والاباء الكهنة، بزيارة عدد من عوائل الرعية والذين أستقبلوا قداسته وأصحاب النيافة الاجلاء بفرح وسرور.
وفي يوم الخميس المصادف 25 أكتوبر 2018 زار قداسته ويرافقه أصحاب النيافة الأجلاء رئيس أساقفة الكنيسة الأنكليزية Justin Wilbay في مقر أقامته حيث تباحث الطرفان العلاقات بين الكنيستين والاوضاع في الشرق الأوسط وبالاخص أوضاع مسيحيي الشرق الأوسط.

وفي عصر اليوم نفسه زار غبطة المطران مار توما داود، مطران ابرشية لندن وغبطة المطران مار موسى الشماني، مطران دير مار متى من الكنيسة السريانية الأرثذوكسية ويرافقهم الاباء الكهنة الافاضل، زاروا قداسته في قاعة كنيسة مريم العذراء للترحيب بقداسته وأصحاب النيافة الأجلاء، حيث تبادل الطرفان الحديث حول الاوضاع التي يمر بها مسيحيي الشرق.

وفي مساء اليوم نفسه أقيمت مأدبة عشاء أحتفاءا بقدوم قداسته وأصحاب النيافة الأجلاء من قبل شمامسة الرعية واللجنة العاملة للرعية ولجنة سيدات الرعية في قاعة الكنيسة حيث رحب نيافة الأسقف مار عبديشوع أسقف الأبرشية بقداسته وأصحاب النيافة الاساقفة الاجلاء وقدم شكره للقائمين على هذه الدعوة التي زينتها البهجة والسرور بلقاء قداسة أبينا البطريرك.
وشكر قداسة البطريرك، نيافة الأسقف مار عبديشوع على حسن الاستقبال وحفاوة الترحيب وعلى حسن الترتيبات التي أقيمت في اللقاءات والزيارات التي قام بها قداسته للقاء ابناء الرعية.

وسيقوم قداسة البطريرك، مار كيوركيس الثالث صليوا، بترأس القداس الالهي ليوم الأحد القادم 28 أكتوبر 2018 في رعية مريم العذراء في لندن.

اللجنة الاعلامية لكنيسة المشرق الآشورية – أبرشية أوربا
للمزيد من المعلومات زوروا موقعنا

www.assyrianchurch-europe.org

 

17
نيافة الاسقف مار عبديشوع أوراهام يترأس الأجتماع السنوي الـ 36 لكهنة أبرشية أوربا-لكنيسة المشرق الآشورية

https://www.youtube.com/watch?v=EK4ITOLyEVM

أستقبلت رعية مار ماري الرسول لكنيسة المشرق الآشورية في مملكة  الدنمارك راعيها الجليل نيافة الاسقف مار عبديشوع أوراهام، يوم الثلاثاء المصادف 18 أيلول 2018 في مدينة أورهوس وكان في أستقبال نيافته لدى وصوله أمام مبنى كنيسة مار ماري الرسول كاهن الرعية الأب الخوراسقف البرت بنيامين، والأباء الكهنىة الخوراسقف أسطفانوس يلدا والأب دانيال شمشون، وقد كان برفقة نيافته كل من الأباء الكهنة الأب سمير مروكي، الأب نيلوس بولص، الأب أبرم موشي، الأب الن عوديشو، الأب يوسف صومو من رعيات السويد، كما حضر الأباء الكهنة من رعيات المانيا كل من الأب بطرس بطرس ، الأب مرقس مروكي.
أبتدأ الأجتماع يوم الأربعاء 19 أيلول 2018 ولغاية يوم الجمعة المصادف 21 أيلول 2018 برئاسة نيافته، حيث أفتتح الأجتماع بالصلاة الربانية طالبا الأرشاد والهداية من الروح القدس ليثمر الأجتماع بما فيه الخير والتقدم والرقي لكنيستنا المقدسة في أبرشية أوربا.
هذا وقد تم في أيام الأجتماع بحث ومناقشة الكثير من القضايا الروحية والأدارية التي تخص أبرشية أوربا وآلية سير العمل فيها، في ختام اليوم الأخير من الأجتماع تم أتخاذ القرارات المتعلقة بالابرشية ذات الصلة بالخدمات الروحية والعمل الاداري بهدف الوصول إلى ما فيه خير لكنيستنا المقدسة ورعياتها في أبرشية اوربا. هذا وترأس نيافته صلاة الرمش بعد ختام كل يوم من أيام الاجتماع.
يوم الجمعة أحتفل نيافته بالقداس الالهي بمعية كاهن الرعية الاب البرت بنيامين والاب الن عوديشو وشمامسة الرعية وبحضور الأباء الكهنة لرعيات أوربا وجمع غفير من المؤمنين.
وبعد القداس الالهي وبمشاركة أبناء الرعية أفتتح نيافته لوحة جدارية تضم رسومات لبعض الرموز الآشورية وشعار كنيسة المشرق، والتي قام بتصميمها الأخ أشور سمسون يعاونه الأخ سنخيرو أرام.
بعدها تشارك الجميع في قاعة الكنيسة مائدة العشاء التي أعدتها لجنة سيدات الرعية على شرف نيافته والأباء الكهنة. وفي هذه الأثناء تحدث نيافته في كلمة إلى المؤمنين عن أمور الكنيسة بصورة عامة وأبرشية اوربا بصورة خاصة، كما أثنى نيافته على ثبات المؤمنين في الأيمان بتعاليم كنيستنا المقدسة وحبهم وأجلالهم لأكليروس كنيسة المشرق الآشورية. وقدم نيافته من خلال كلمته النصح والأرشاد لابناء الكنيسة على التمسك والثبات على هذا الأيمان السليم والقويم لديمومة الوجود الكنسي والقومي للأمة الآشورية.
يوم السبت 22 أيلول 2018 ودعت رعية مار ماري الرسول نيافته والأباء الكهنة حيث غادروا عائدين إلى رعياتهم متمنين لهم سلامة الوصول واللقاء ثانية عن قريب.

اللجنة الأعلامية لكنيسة المشرق الآشورية – أبرشية أوربا
للمزيد من المعلومات زوروا موقعنا
www.assyrianchurch-europe.org


18

نيافة الاسقف الجليل مار عوديشو اوراهام يرسم شماسة في مدينة ايسن

بنعمة الرب وصل نيافة اسقفنا الجليل مار عوديشو اوراهام يوم الجمعة 24.08.2018 الي مدينة ايسن قادما من مدينة فيزبادن, حيث كان يرافقه  كاهن الرعية الاب بطرس يوخنا. ومن خلال تواجد نيافته في مدينة ايسن تفقد نيافته بعض العوائل التابعة للرعية وعبروا تلك االعائلات عن شكرهم وامتنانهم لهد۬ه الزيارة الراعوية لنيافته.

وفي يوم الاحد المصادف 26.08.2018 اقام نيافته القداس الالهي في مدينة ايسن. ومن خلال القداس تم رسامة كل من الشماس الرسائلي سمير ميخائيل والقارئ زيا القس اسطيفان الى الدرجة الشماسية الانجيلية . حيث شارك في هذه الرسامة كل من الاب بطرس يوخنا , الاب مرقس مروكي والاب شمعون خاميس. ومن جدير بالذكر بان الشماس المرتسم سمير ميخائيل قد رسم لرعية ربان هورمزد في بايرن اما الشماس المرتسم زيا القس اسطيفان فقد رسم لرعية مار خنانا في ايسن.

ومن بعد القداس توجه نيافته مع الاباء الكهنة والجمع المومنين الي القاعة المعدة لاستقبال نيافته حيث دخل الي القاعة بترتيلة صلاة استقبال الرعاة رتلوها جوقة الكنيسة. وبعدها شاركة نيافته ابناء الرعية وجبة الفطور المعدة من قبل لجنة السيدات الرعية. ومن ثم رحب الاب بطرس يوخنا بالاسقف الجليل وشكره علي هد۬ه الزيارة الراعوية.  ومن ثم القى نيافته كلمته  وتناول فيه النصائح والارشادات الروحية لجميع المومنين وحثهم الي التمسك بايمان كنيسة المشرق الاشورية.

وفي يوم الاثنين المصادف 27.08.2018 غادر نيافته مدينة ايسن متوجها الي مطار دوسلدورف الدولي, حيث كان يرافقه الاب بطرس يوخنا والسيد وعد بيتو, وعندها سافر نيافته الي القلاية الاسقفية في مدينة ستوكهولم السويدية.


اللجنة الاعلامية لكنيسة المشرق الآشورية – ابرشية أوربا
للمزيد من المعلومات زوروا موقعنا
www.assyrianchurch-europe.org



19
أحتفال كنسي تراتيلي لتذكار القديسة / مريم العذراء برعية الكرسي الأسقفي لكنيسة المشرق الآشورية - ستوكهولم - السويد
بتوجيهٍ ورعايةٍ كريمة من لدن نيافة الأسـقف الجليل/ مار عبد يشـوع أوراهام أسـقف كنيسـة المشـرق الأشـورية على أبرشـية ( أوربا ) ولمناسـبة تذكار القديسة / مريم العذراء  أقيم في يوم الأحـد المصادف 12/08/2018 على ( قاعة ـ أورهاي ) والتابعة لرعية مار توما الرسـول/ سـتوكهولم ـ رعية الكرسـي الأسـقفي ، أحتفال كنسـي تراتيلي لمناسـبة تذكار البتول القديسـة / مريم العذراء . حيث قامت لجنة النشـاطات الترفيهية في الرعية بأسـتقبال الضيوف وأبناء الكنيسـة وفي تمام السـاعة ( 12.30 ) بدأ منهاج الأحتفالية وذلك بأن قام نيافة الأسـقف الجليل/ مار عبد يشـوع أوراهام ، بألقاء محاضرة عن حياة ورؤية ومكانة أمنا القديسـة / مريم العذراء في كنيسـة المشـرق الأشـورية كما قدم نبذة موجزة عن رؤية بقية الكنائـس لمكانة هذه القديسـة في عقائد كنائسـهم ، ومن ثم تم أنشـاد تراتيل كنسـية جديدة بالمناسـبة وأشـترك نيافة الأسـقف بتقديم ترتيلة خاصة بهذه المناسـبة ، وقد شـارك الأب الفاضل القـس / أبرم أسـحق ـ راعي كنيسـة مار قرياقوس في مدينة لينشـوبينك السـويدية كمقدم لبرنامج الأحتفالية التي سـاهم في أحياءها كلاً من ( الأسـتاذ الدكتور / ليون برخو ، الفنانة والمرنمة/ سـعاد ألياس ، عازف البيانو الأسـتاذ/ غزوان زكي ، عازف الباركشـن/ أيفان سـيامندو ) وأعضاء جوقة الكنيسـة . وفي نهاية الأحتفالية تفضل نيافة الأسـقف الجليل بتقديم الشـكر لكل من أشـترك أو سـاهم في أحياء هذه الأحتفالية وخص بالشـكر أيضاً ( قناة سـورويو الفضائية ) والسـيد (أنور سـليمان ـ متعهد القاعة ) و مصور الفيديو السـيد/ مارتن سـمانو . وفي ختام الأحتفالية أجريت قرعة يانصيب وتم تسـليم هدية الجائزة للسـيدة الفائزة . هذا وتخلل المنهاج أسـتراحة قصيرة تم فيها تقديم الشـاي والقهوة والحلويات والفواكه .
الشـكر الجزيل لنيافة أسـقفنا الجليل على هذه الرعاية الكريمة والشـكر موصولاً لكل من سـاهم في أنجاح هذه الأحتفالية ، والى مزيداً من هذه النشـاطات الروحية والترفيهية التي تخدم الكنيسـة وأبناء رعيتها .


اللجنة الاعلامية لكنيسة المشرق الآشورية - أبرشية أوربا
للمزيد من المعلومات زوروا موقعنا
www.assyrianchurch-europe.org









20
https://www.youtube.com/watch?v=kEVrcqagI20&feature=youtu.be

سميلي.... ترنيمة من قبل نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام لشهداء مذبحة سميلي.
تأليف الكلمات : نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام.
الأداء : نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام والمرنمة سعاد إلياس.
اللحن: كنسي.
التوزيع الموسيقي: الفنان رمسن جنو.
المونتاج والترجمة إلى العربية: السيد أشور سايمون.




21


لقرب الذكرى السنوية لمذبحة سميل 7 آب 1933، نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام أسقف أبرشية أوربا لكنيسة المشرق الآشورية، يلقي محاضرة يتحدث فيه عن المجريات والأحداث المأساوية التي وقعت لابناء أمتنا.
يستند نيافته في محاضرته على وقائع ومستندات تاريخية وشهادات مكتوبة لأبناء أمتنا الذين عاصروا وعانوا من تلك الأحداث. المحاضرة تتضمن صور تاريخية لشخصيات كانت الضحية في هذه المذبحة، وشخصيات أخرى كانت المقترفة لهذه المذبحة.
في نهاية المحاضرة يقدم نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام ترتيلة ، ألفها لروح شهداء وضحايا مذبحة سميل الخالدين.

اللجنة الاعلامية لكنيسة المشرق الآشورية – أبرشية أوربا






22
أحتفال كنسي تراتيلي لتذكار القديسة مريم العذراء

أبناء كنيسة المشرق الآشورية في السويد.سلام بالرب يسوع المسيح معكم
نعلمكم بأن أحتفالا كنسيا تراتيليا لتذكار القديسة مريم العذراء سيقام في رعية مار توما الرسول في ستوكهولم في قاعة أورهاي Stockholm, 1A, 14550 Norsborg التابعة للرعية، وذلك يوم الأحد المصادف 12 آب 2018 . منهاج هذا الأحتفال سيتظمن الفقرات التالية.
الفقرة الاولى
1.   من الساعة 11:30 – 12:30 ستكون قاعة أوراهاي مفتوحة لأستقبال ابناء الرعية وسيتم تقديم الشاي والقهوة وستكون متوفرة مجانا.
2.   الساعة 12:30 سيلقي نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام محاضرة تتظمن نبذة عن حياة القديسة مريم العذراء، وكذلك عن رؤية كنيسة المشرق للقديسة مريم  العذراء.
3.   الساعة 13:00 سيبدأ المنهاج بقراءة من الكتاب المقدس للأصحاح الاول من البشير لوقا، مرفقة بالتراتيل الكنسية من قبل الفنانة والمرنمة سعاد الياس.
الفقرة الثانية
سيتم تقديم مجموعة من التراتيل الخاصة بكنيسة المشرق يتم تقدمها ترتيلا وعزفا من قبل الأستاذ الدكتور ليون برخو.
الفقرة الثالثة
سيقوم نيافة الأسقف وعدد من الكهنة والشمامسة بتقديم مجموعة من التراتيل التي تخص تذكار القديسة مريم العذراء.
الفقرة الرابعة والأخيرة
سيتم تقديم تراتيل من قبل المرنمة سعاد الياس عن القديسة مريم العذراء.
وفي ختام المنهاج ستقوم اللجنة العاملة لرعية مار توما الرسول في ستوكهولم بسحب القرعة لهدية، ويختتم المنهاج بتقديم الشاي والقهوة للحضور.
الدعوة عامة للجميع
 
[/font][/size]

23
إعلان من أبرشية أوربا لكنيسة المشرق الآشورية

تعلن أبرشية أوربا لكنيسة المشرق الآشورية، أنه ولقرب الذكرى السنوية لمذبحة سميل 7 آب 1933، عن نشرها فلما يتظمن محاضرة لنيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام أسقف الأبرشية يتحدث فيه عن المجريات والأحداث المأساوية التي وقعت لابناء أمتنا.

يستند نيافته في محاضرته على وقائع ومستندات تاريخية وشهادات مكتوبة لأبناء أمتنا الذين عاصروا وعانوا من تلك الأحداث. المحاضرة تتضمن صور تاريخية لشخصيات كانت الضحية في هذه المذبحة، وشخصيات أخرى كانت المقترفة لهذه المذبحة.

في نهاية المحاضرة يقدم نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام ترتيلة ، ألفها لروح شهداء وضحايا مذبحة سميل الخالدين.


اللجنة الاعلامية لكنيسة المشرق الآشورية – أبرشية أوربا

24
نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام يفتتح بناءا جديدا لكنيسة المشرق الآشورية في المانيا
نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام يفتتح بناءا جديدا لكنيسة المشرق الآشورية في المانيا
وصل نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام أسقف أبرشية اوربا لكنيسة المشرق الآشورية عصر يوم الجمعة 06 تموز 2018 إلى مطار ديسلدورف الدولي في أطار زيارة رعوية لرعيات شمال المانيا، حث كان في أستقبال نيافته الأب بطرس بطرس وأعضاء اللجنة العاملة للرعية.
يوم السبت 07 تموز 2018 أستقبل أبناء كنيسة المشرق الآشورية في مدينة كوترسلو والتي تبعد قرابة الساعتين عن مدية ديسلدورف نيافته، حيث ترأس نيافة الأسقف القداس الالهي في الرعية والتقى بأبناءها وأطلع على سير العمل في الرعية. وفي مساء اليوم ذاته غادر نيافته مدينة كوترسلو متوجها إلى مدينة بوركن والتي تبعد قرابة الساعتين عنها ليكون في رعية مار عوديشو ومار قرداغ الشهيد.
يوم الأحد المصادف 08 تموز 2018 تراس نيافته القداس الالهي في رعية مار عوديشو ومار قرداغ الشهيد في بوركن، وبعد القداس الالهي وبمشيئة الرب أفتتح نيافته قاعة كنيسة مار عوديشو ومار قرداغ بحضور جمع غفير من ابناء الرعية والضيوف من الرعيات الالمانية في المدينة، ليبداء بعدها منهاج الاحتفالية لهذا المناسبة حيث قدم الضيوف من الرعيات الالمانية الهدايا لرعية مار عوديشو ومار قرداغ مشاركين ابناء الرعية فرحتهم كما والقى الضيوف كلمات مهنئين نيافته وابناء الرعية بهذا اليوم، ليكون ختام المنهاج كلمة نيافة الأسقف ، حيث رفع نيافته في مستهل حديثه الشكر والعرفان للرب على عطاياه وعونه في أتمام هذا المشروع ليرحب بعدها بالضيوف مثمنا ما قدموه لابناء الرعية من دعم ومساعده حيث كان الدعم الاكبر من قبل ابناء كنيستنا 45% ومن الكنيسة الأنجيلية الالمانية والتي ساهمت بــ 37% من تكاليف المشروع و 12% كانت من قبل الكنيسة الانجيلية في سويسرا و 3% من الكنيسة الكاثوليكية في المانيا و 3% من جمعية مار افرام في بوركن ، مثمنا هذه المساعده ومشددا على روح الاخوة المسيحية بين الكنائس والتعاون فيما بينهم ، كما وأثنى نيافته على ابناء الرعية جهودهم في أنجاز البناء مشددا على التمسك بقيم كنيستنا المقدسة وأيماننا المتوارث من رسل الرب يسوع المسيح وتلاميذه، والتمسك بقيمنا كآشوريين أصحاب حضارة وتأريخ عريق والعمل على أن يكون هذا البيت بيتا لابناء الرعية يقيمون فيه الأنشطة الكنسية خدمة لكنيسة المشرق الآشورية. كما وتحدث نيافته عن وشدد على الروح الاخوية المسيحية في كنيستنا بين الاكليروس والعلمانيين فللاكليروس أحترامهم وتقديرهم الذي من واجب العلمانيين أن يكنوه لهم وفي نفس الوقت فأن على الاكليروس أن يكونوا محبين مقدرين ومحترمين لابناء رعياتهم من العلمانيين.
 


اللجنة الاعلامية لكنيسة المشرق الآشورية – أبرشية أوربا
للمزيد من المعلومات زوروا موقعنا
www.assyrianchurch-europe.org


25
نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام يعين الأب دانيال شمشون كاهنا جديدا
لرعية مريم العذراء في لندن
أستقبلت رعية مريم العذراء في لندن يوم الجمعة الماضي 29 حزيران 2018 نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام أسقف أبرشية أوربا لكنيسة المشرق الآشورية.
 وفي يوم الأحد المصادف 01 تموز 2018 وفي تمام الساعة التاسعة والنصف صباحا ترأس نيافته القداس الألهي في رعية مريم العذراء بحضور جمع غفير من ابناء الرعية المؤمنين وعاون نيافته في خدمة القداس الالهي الأب دانيال شمشون الذي وصل يوم السبت الى لندن وشمامسة الرعية.
هذا وتحدث نيافته في موعظته عن المعاني الروحية لتعاليم ربنا يسوع المسيح له المجد التي نستقيها من بشارة البشير لوقا ، كما والقى نيافته الضوء على حياة البطريرك مار حزقيال الداقوقي الذي صادف تذكاره هذا اليوم والقديس بيشوي. هذا وحث نيافته ابناء الرعية على التمسك بتعاليم ربنا يسوع المسيح والتقيد بها في حياتنا المسيحية لتكون النور لنا. وفي نهاية الموعضة، اعلن نيافته رسميا عن تعين الأب دانيال شمشون كاهنا جديدا لرعية مريم العذراء في لندن وسيكون الاب دانيال مسؤولا عن الرعية بشكل رسمي.
هذا وبعد القداس الالهي عقد نيافته أجتماعا لاعضاء اللجنة العاملة للرعية لمناقشة أمور الرعية والتوصل إلى الحلول التي من شانها تسيير العمل في الرعية بصورة أسهل وتقديم الخدمات لابناء الرعية بشكل أفضل. 


اللجنة الاعلامية لكنيسة المشرق الآشورية - أبرشية أوربا
للمزيد من المعلومات زوروا موقعنا
www.assyrianchurch-europe.org

26
نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام يحتفل بعيد العنصرة في فيزبادن، ويقبل كاهنا جديد في الأبرشية


أستقبلت رعية مار شمعون برصباعي لكنيسة المشرق الآشورية في مدينة فيزبادن الالمانية يوم السبت 19 أيار 2018 راعيها الجليل نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام أسقف الأبرشية، قادماً من مدينة ميونيخ التي تفقدها في وقت مسبق.
يوم الأحد 20 ايار 2018 والذي صادف عيد العنصرة ( حلول الروح القدس على التلاميذ )، شارك نيافته جمع غفير من أبناء الرعية بالذبيحة الالهية جسد الرب يسوع المسيح ودمه مغفرة للخطايا،حيث وبحضور نيافته أقام القداس الالهي الأب دانيال شمشون يعاونه لفيف من الأخوة الشمامسة، هذا والقى نيافته موعظة حول عيد العنصرة مبينا المعاني الروحية لهذا العيد الذي يعتبر تاسيسا لكنيسة المسيح الجامعة حيث أستطرد نيافته في عظته عن عيد العنصرة والروح القدس عن أنه المرشد للمؤمن والروح المعزي الذي وعدنا به الرب يسوع المسيح ، وما أهميته الجلل في حياتنا المسيحية.
هذا وتحدث نيافته للرعية عن الوضع العام للكنيسة والابرشية في أوربا بشكل خاص مشددا على تمسك ابناء الكنيسة بايماننا المقدس الذي توارثناه من رسل الرب يسوع المسيح وتلاميذه منذ تأسيس كنيسة المشرق المقدسة، وكذلك عن تمسك ابناء الكنيسة بأرثهم القومي الآشوري العريق الممتد منذ فجر التأريخ موكدا إننا وبمشيئة الرب وعونه  علينا أن نحافظ على هذا الارث العريق والايمان القويم.

هذا وقبيل صلاة المغفرة، أعلن نيافته عن قبوله للأب عدنان خاميس الذي سمي بأسم الاب شمعون كاهنا في أبرشية أوربا في رعيات المانيا، حيث تلى الأب شمعون نص قسمه لكنيسة المشرق الآشورية ورئاستها المتمثلة بقداسة أبينا البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا ورئاسة أبرشية أوربا المتمثلة بنيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام.
وبعد أنتهاء القداس الالهي تجمع ابناء الرعية لنيل البركة الابوية من لدن نيافته، ليودعهم بعدها مغادرا بمشيئة الرب للعودة إلى مقر أقامته في القلاية الاسقفية في العاصمة السويدية ستوكهولم.


اللجنة الاعلامية لكنيسة المشرق الآشورية- أبرشية أوربا
للمزيد من المعلومات زوروا موقعنا
www.assyrianchurch-europe.org

27
قبول الأب شمعون خاميس
 كاهنا رسميا في أبرشية أوربا لكنيسة المشرق الأشورية

تعلن أبرشية أوربا لكنيسة المشرق الآشورية عن قبول الأب عدنان خاميس  الذي سمي بأسم الأب شمعون كاهن رسميا في الأبرشية، حيث وأثناء القداس الالهي لعيد العنصرة المصادف 20 أيار  2018 وقبيل صلاة المغفرة، تلى الأب شمعون نص قسمة لكنيسة المشرق الآشورية ورئاستها المتمثلة بقداسة أبينا البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا ورئاسة أبرشية أوربا المتمثلة بنيافة الأسقف مار عبديشوع أوراها ليعلن نيافته بعدها عن قبوله للأب شمعون خاميس كاهنا في أبرشية أوربا في رعيات المانيا والذي وسيتولى مهام الكاهن المساعد في رعيات المانيا التابعة للأبرشية.
نصلي ونطلب من الرب يسوع المسيح أن يمنح الأب شمعون نعمة الروح القدس لكي يقوم بإتمام مهامه الكهنوتية في المانيا.



اللجنة الاعلامية لكنيسة المشرق الآشورية – أبرشية أوربا
للمزيد من المعلومات زوروا موقعنا
www.assyrianchurch-europe.org


28
السيد يونادم كنّا يزور نيافة الاسقف مار عبديشوع أوراهام في مقر إقامته.

زار السيد يونادم كنّا عضو مجلس النواب العراقي والسكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية والوفد المرافق له يوم الجمعة الماضي 20 نيسان 2018، نيافة الاسقف مار عبديشوع أوراهام اسقف أبرشية اوربا لكنيسة المشرق الاشورية في مقر إقامته في القلاية الأسقفية في العاصمة السويدية ستوكهولم.
 هذا وقد تباحث الطرفان حول مسائل متعددة في مقدمتها وضع العراق والانتخابات المقبلة وما تحمله لشعبنا ، كما تحدث الطرفان حول الأوضاع التي يمر بها أبناء شعبنا في العراق.
وفي الختام تضرع نيافته للرب ان يرعى العراق وأبناء شعبنا. هذا وقد حضر اللقاء الاب نيلوس بولص والسيد اندراوس توما.


اللجنة الاعلامية لكنيسة المشرق الآشورية-أبرشية اوربا
للمزيد من المعلومات زوروا موقعنا
www.assyrianchurch-europe.org

29
بعد رفع الايقاف الكهنوتي من قبل نيافة الأسقف مار ابرم أثنيال أسقف كنيسة المشرق الأشورية،
القس اندراوس عوديشو يسمح له بممارسة الخدمة الكهنوتية.




كنيسة المشرق الآشورية
مكتب القلاية الاسقفية لأبرشية أوربا

30

مقابلة مع نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام أسقف أبرشية أوربا لكنيسة المشرق الآشورية
عن الكهنوت


اللجنة الاعلامية لكنيسة المشرق الآشورية - أبرشية أوربا
للمزيد من المعلومات زوروا موقعنا
www.assyrianchurch-europe.org

31
ترتيلة من الحان نيافةالأسقف مار عبديشوع أوراهام، أسقف أبرشية أوربا لكنيسةالمشرق الآشورية، لقرب جمعة الألام.



اللجنة الاعلامية لكنيسة المشرق الآشورية -أبرشية أوربا
للمزيد من المعلومات زوروا موقعنا
www.assyrianchurch-europe.org

32
يا ألاهي ...... يا إلهي


شعر مؤلف من قبل السيد دقيانوس قبو على شكل تضرع للرب كتضرع أهل نينوى، ينظم ويرتل في ابرشية اوروبا لكنيسة المشرق الأشورية.
في سنة 2017، وبمناسبة رسامة المطران مار ابرس اويشاليم، القى السيد دقيانوس قبو شعر على شكل تضرع للرب من اجل الكنيسة والأمة الأشورية بصورة خاصة. وكانت الكلمات ذلك الشعر قد لمست قلوب جميع الحاضرين ومنهم نيافة الأسقف مار عبديشوع اوراهام، أسقف ابرشية اوروبا، الذي اخذ نسخة منها ولمح للسيد دقيانوس بوضعها في صورة ترتيلية.
الكلمات تعبر عن صورة الأنسان الخاطئ المتضرع، وعن الله القدوس والمحب للخطاة، وطريق التوبة كما عبر عن توبتهم أهل نينوى. تم تلحين هذه الترتيلة من قبل الأسقف مار عبديشوع اوراهام. وتم توزيعها من قبل الفنان رمسن جنو، وشارك في ترتيلها الأب الن عوديشوع، الأب يوسف صومو، الفنانة المتالقة سعاد الياس، والأسقف مار عبديشوع. 
بالطبع فقرات الشعر المكتوبة هي طويلة، لذا تم فقط اخذ اربعة فقرات منها وتم تلحينها وترتيلها. الرب يبارك الجميع.

 

33
نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام
يزور قداسة أبينا البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا في المانيا.
زار يوم الاثنين 04 كانون الاول 2017 نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام أسقف أبرشية أوربا لكنيسة المشرق الاشورية  قداسة أبينا البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وذلك أثناء تواجد قداسته في المانيا ، حيث تناقش كل من قداسته ونيافته الحديث عن أوضاع الكنيسة وعن الأوضاع في أبرشية أوربا بشكل خاص حيث تحدث نيافته عن الاوضاع في رعيات أبرشية أوربا مبينا لقداسته العمل فيها. هذا وقد رافق الخور اسقف أسطفانوس يلدا نيافته في هذه الزيارة وقد عاد نيافته ألى مقر اقامته في نفس اليوم. وفي صباح اليوم التالي الثلاثاء 05 كانون الاول 2017 عاد قداسة البطريرك إلى مقر أقامته في القلاية البطريركية في العراق.


اللجنة الاعلامية لكنيسة المشرق الآشورية - أبرشية أوربا
للمزيد من المعلومات زوروا موقعنا
www.assyrianchurch-europe.org


34
مقابلة خاصة بالفيديو لنيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام يتحدث فيها
 عن مكانة مريم العذراء، ايام تذكارها، سر التجسد، التماثيل والأيقونات

أجريت في كنيسة مار أسطفانوس التابعة لكنيسة المشرق الأشورية في مدينة خفدي السويدية، وبحضور الأب الن عوديشو كاهن الرعية، مقابلة خاصة مع نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام، أسقف أبرشية اوروبا لكنيسة المشرق الأشورية.



تمحورت المقابلة بشكل خاص حول البتول مريم وكيف تم التجسد منها.  وفي المقابلة، يروي نيافة الأسقف مار عبديشوع من الذي ولد من البتول مريم، الله، الأنسان، أو الله الكلمة الذي اتحد مع الناسوت المتخذ من مريم العذراء؟.
وفي المقابلة ايضا، يشرح نيافة الأسقف مار عبديشوع عن بعض معتقدات الكنائس الرسولية كالكاثوليك والأرثوذكس حول موت وانتقال مريم العذراء، وكيف هو المفهوم السائد عن هذا الموضوع في كنيسة المشرق حسب الكتاب المقدس، والكتب الطقسية لكنيسة المشرق والخاضعة لكرسي ساليق وقطيسيفون.   
في نهاية القابلة، يُسئل نيافة الأسقف مار عبديشوع عما إذا كانت لكنيسة المشرق تماثيل، صور، وايقونات. وللرد على هذا، يوضح نيافته برد قاطع بعدم وجود اي دليل وبرهان عن استعمال كنيسة المشرق للتماثيل، الصور، والأيقونات موكدا ومستشهدا بذلك من بقايا الكنائس والأديرة القديمة، والكتب الطقسية لكنيسة المشرق والخاضعة لكرسي ساليق وقطيسيفون.
لذا، وباختصار، أشتملت هذه المقابلة على عدة محاور وتنقسم كالتالي.  (1) الله وسر التجسد. (2) مريم العذراء: أيام تذكارها ومعتقدات حول انتقالها الى السماء. (3) هل كان لكنيسة المشرق تماثيل، صور وايقونات؟
نأمل بأن تكون هذه المقابلة ذو فائدة لجميع مشاهديها، وبالأخص لابناء كنيسة المشرق الأشورية في جميع انحاء العالم.


اللجنة الاعلامية لكنيسةالمشرق الآشورية - أبرشية أوروبا
للمزيد من المعلومات زوروا موقعا
www.assyrianchurch-europe.org



35
المطران سعد سيروب يزور نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام في القلاية الاسقفية

زار سيادة المطران سعد سيروب الزائر الرسولي المقيم في ستوكهولم يوم الخميس الماضي 09 تشرين الثاني 2017 يرافقه الأب أزاد،  نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام أسقف أبرشية أوروبا لكنيسة المشرق الآشورية في مقر أقامته في القلاية الأسقفية في ستوكهولم.
هذا وقد حضر اللقاء الاب نيلوس بولص، وقد تبادل أصحاب النيافة الحديث حول الوضع الكنسي والاضاع في الشرق الاوسط متبادلين الاراء في هذا الصدد. هذا وبارك نيافة الأسقف مار عبديشوع للمطران سعد سيروب منصبة ومهامه ورسامته داعين له بالموفقية.
كما شكر نيافته المطران سعد على الزيارة وعلى الدعوة لحضور أفتتاح الكنيسة الجديدة للكلدان والكاثوليك سويا في ستوكهولم، والتي ستجري في الشهر القادم ، مشددين على ظرورة هكذا لقاءات في المستقبل القريب.


اللجنة الاعلامية لكنيسة المشرق الآشورية- أبرشية أوروبا
للمزيد من المعلومات زوروا موقعنا
assyrianchurch-europe.org


36
نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام يزور قداسة أبينا البطريرك
 مار كيوركيس الثالث صليوا في المانيا

زار نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام أسقف كنيسة المشرق الآشورية في أوروبا قداسة أبينا البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا بطريرك كنيسة المشرق الآشورية يوم الجمعة 03 تشرين الثاني 2017  أثناء تواجد قداسته في المانيا، حيث رحب نيافته بقداسة البطريرك ناقلا محبة وسلام ابناء الكنيسة في المانيا وأوروبا بشكل عام.
هذا  وتبادل كل من قداسة أبينا البطريرك ونيافته الحديث على أنفراد حول الاوضاع التي يمر بها ابناء كنيستنا وأمتنا في الشرق الاوسط. وناقش نيافة الاسقف مع قداسة البطريرك عن أوضاع الرعيات في أوروبا. 
هذا وقد رافق نيافته كل من الأب دانيال شمشون كاهن الرعية في مدينة فيزبادن والسيد يوخنا سيبو مسؤول اللجنة العاملة للرعية في فيزبادن. وفي ختام اللقاء تمنى نيافته لقداسة أبينا البطريرك طيب الاقامة طالبا بركاته الابوية لابناء الكنيسة في أوروبا لتكون صلواته سندا وعونا لهم. وقد حمل قداسته نيافة الأسقف السلام والبركات الابوية لابناء الكنيسة شاكرا نيافته على الزيارة والاطمئنان عليه.


اللجنة الاعلامية لكنيسةالمشرق الاشورية - أبرشية أوروبا
للمزيد من المعلومات زوروا موقعنا
www.assyrianchurch-europe.org

37

نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام يعقد الاجتماع السنوي لكهنة أبرشية أوروبا



بهداية من الروح القدس وبأشراف أبوي من لدن نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام أسقف كنيسة المشرق الآشورية في أوروبا ،عقد في العاصمة السويدية ستوكهولم للفترة من 24 – 26 الأجتماع السنوي لكهنة أبرشية أوروبا ، حيث ترأس نيافته الأجتماع الذي أستهله بالصلاة الربانية متضرعا للرب يسوع المسيح له المجد أن ينعم على كنيسته وأكليروسها ومؤمنيها عطاياه الروحية وليلهم المجتمعون البصيرة والحكمة في سبيل مجد أسم الرب يسوع المسيح، هذا وقد حضره كهنتة الرعيات لمناقشة المسائل الروحية والادارية المتعلقة بالرعيات وسبل الوصول بالعمل الكنسي في أوروبا إلى المستوى الذي يوفر لابناء الرعيات الخدمات الروحية والادارية الأفضل في سبيل خدمة كنيستنا المقدسة.
أثناء أيام الأجتماع، قدم الاباء الكهنة تقاريرهم بشآن رعياتهم مقدمين لنيافته شرحا عم سير العمل فيها والخدمات التي يتم تقديمها والانشطة التي تقدم للرعية، كما ناقش الاباء الكهنة المعوقات التي تصادف العمل في هذه الرعيات للوصول إلى الحلول لهذه المعوقات. كما ناقش المجتمعون قضايا مختلفة تهم كنيستنا المقدسة.
هذا وبعد أن أستمع نيافته مفصلا إلى الاباء الكهنة وناقش تقاريرهم عن الرعيات قدم بدوره الارشادات الابوية مؤكدا على ضرورة العمل بأخلاص وتفاني خدمة للكنيسة وابناءها والذي يمثلون الامانة في أعناق الاكليروس ليحافظوا عليهم ويقدموا لهم الغذاء الروحي كلمة الرب.
وبعد أن أنتهى الأجتماع شكر نيافته الاباء الكهنة على حضورهم وبدورهم شكر الاباء الكهنة نيافته على رحابة وسعتة صدره خلال ايام الاجتماع لما قدمه من نصح وارشاد ابوي وتحمل الاعباء ومناقشة القضايا الكنسية وتقديم الارشاد والحلول التي من شآنها أن تصب في مصلحة كنيستنا المقدسة.

اللجنة الاعلامية لكنيسة المشرق الآشورية – أبرشية أوربا
للمزيد من المعلومات زوروا موقعنا
www.assyrianchurch-europe.org

38
نيافة الأسقف مار اسحاق يوسف ونيافة الأسقف مار عبديشوع اوراهام يلتقيان في اربيل.

التقى نيافة الأسقف مار عبديشوع اوراهام أسقف أبرشية اوروبا لكنيسة المشرق الأشورية في أربيل، بنيافة الأسقف مار اسحاق يوسف، أسقف أبرشية دهوك لكنيسة المشرق الأشورية. وكان اللقاء (خاص ومهم) واستمر ليومين متتاليين، حيث ناقش كلا الأسقفين الأمور الكنسية بصورة عامة.

وفي النهاية، شكر كلا الأسقفين الرب يسوع المسيح من اجل نعمته الفائقة، املين ومؤكدين على الضرورة في المستقبل القريب ان يمنح الرب لقائات اخرى ومتماثلة.



مكتب القلاية الأسقفية لكنيسة المشرق الأشورية
أبرشية اوروبا
     

39
مار عبديشوع اوراهام  اسقف أبرشية أوروبا لكنيسة المشرق الآشورية يصل الى أربيل .

وصل نيافة الأسقف مار عبديشوع اوراهام ، اسقف أبرشية أوروبا لكنيسة المشرق الآشورية برفقة الخوراسقف إسطفانوس يلدا كاهن الكنيسة في هولندا الى مطار أربيل الدولي،  يوم الأربعاء  06 أيلول 2017. وكان في انتظاره في قاعة الاستقبال، نيافة الأسقف مار ابريس يوخنا السامي الاحترام.
 هذا وسيبحث نيافته مع قداسة البطريرك مار كيوركيس صليوا الثالث في مقر إقامته بأربيل، بعض الأمور الخاصة والمتعلقة بالكنيسة.
هذا وسيمكث نيافته في أربيل بضعة أيام، وسيعود بعدها الى مقر إقامته في السويد.

مكتب القلاية الأسقفية في أوروبا


40
نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام يجتمع بمسؤولي المؤسسات
 السياسية والثقافية لشعبنا في ستوكهولم

ظمن اللقاءات الدوري التي يرعاها نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام أسقف أبرشية أوربا لكنيسة المشرق الآشورية، والتي تخص أوضاع ابناء أمتنا في الشرق الاوسط والمهجر، أجتمع نيافته عصر يوم الخميس 31 آب 2017 في تمام الساعة السادسة عصرا في قاعة أورهاي التابعة لرعية مار توما الرسول في ستوكهولم ، بعدد من السيدات والسادة مسؤولي الاحزاب السياسية والمؤسسات الثقافية لابناء شعبنا لبحث الاوضاع المتعلقة بابناء امتنا في الشرق الاوسط والمهجر ومناقشة أخر المستجدات على أرض الواقع، هذا وقد تم أيضا التطرق ومناقشة اخر المستجدات على الصعيد الكنسي سواءا في الوطن أو في المهجر وتحديدا في أوربا. هذا وقد جاء هذا اللقاء ظمن سلسلة اللقاءات التي يرعاها نيافته بشكل شهري ومتواصل لبناء جسور من الترابط والوئام بين التنظيمات المختلفة وعلى كل الاصعدة والمستويات الدينية الكنسية والسياسية والثقافية والاجتماعية.
هذا وبعد أن تناقش المجتمعون في مواضيع مختلفة ، شكر نيافته الحاضرين على تواصلهم المستمر في اثراء هذه اللقاءات بحضورهم مباركا جهودهم في العمل القومي والثقافي والاجتماعي خدمة لابناء أمتنا، وبدروهم شكر الحاضرون نيافته على رعايته وفتح باب اللقاءات بين الكنيسة والمؤسسات السياسية والثقافية لمناقشة مختلف الأمور التي تهم الجميع على كل الاصعدة مثمنين جهوده المثمرة في هذه اللقاءات. هذا وقد حضر اللقاء ممثلين عن :
الحركة الديمقراطية الأشـورية ، حزب بيث نهرين الديمقراطي ، المنظمة الأثورية الديمقراطية ، المجلس الشـعبي الكلداني السرياني الأشوري ،جمعية أشـور الثقافية ـ سـتوكهولم ، اللجنة العاملة لرعية مار توما الرسـول ـ كنيسـة المشـرق الأشـورية.

اللجنة الاعلامية لكنيسة المشرق الآشورية - أبرشية أوربا
للمزيد زوروا موقعنا
www.assyrianchurch-europe.org

41

لقاء خاص مع نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام، يتحدث فيه عن عدد من الامور التي تهم أبناء شعبنا

http://www.ankawa.org/vshare/view/10511/hg-mar-odisho-oraham-special-interview/

42
                                 مقابلة خاصة مع نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام، أسقف كنيسة المشرق الآشورية - أبرشية أوربا

http://www.ankawa.org/vshare/view/10305/marawraham/

43
نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام
 يترأس الاجتماع السنوي لكهنة أبرشية أوربا

ترأس نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام أسقف أبرشية أوربا لكنيسة المشرق الآشورية الاجتماع السنوي لكهنة الابرشية في مدينة يوتوبوري السويدية يوم الجمعة المصادف 10 شباط 2017 ، حيث وبهداية من الروح القدس التئم مجمع الكهنة وبأشراف من لدن نيافته وأبتداء اعماله بافتتاح الاجتماع بالصلاة الربانية تلاها نيافته متضرعا للرب يسوع المسيح أن يلهم المجتمعون البصيرة والحكمة ليكونوا فعلةً مؤمنين في كرم الرب، ثم بداء الاباء الكهنة بتقديم تقاريرهم الدورية عن الرعيات وعن الخدمات الروحانية التي تقدم لابناء الكنيسة في أوربا والتطورات التي شهدتها وتشهدها كل رعية في ظل الظروف التي يمر بها ابناء شعبنا، وبعد أن أستمع نيافته إلى الاباء الكهنة وعن سير العمل في الرعيات قدم نصائحه وأرشاده الابوي لتقديم الخدمات الروحية بتفان واخلاص وأيمان والعمل على توفير السبل الاسهل لابناء الرعيات لنيلهم لكل الخدمات الروحانية والادارية التي هم بحاجتها. في ختام الاجتماع تم مناقشة وأقرار عدد من المقررات التي تخص أبرشية أوربا على الصعيدين الروحاني والاداري والتي من شانها أن تسهل وتقدم لابناء الكنيسة الافضل. وفي نهاية الاجتماع شكر نيافته الاباء الكهنة على حضورهم وعملهم الدؤوب بايمان في خدمة الرعيات، ومن جانبهم قدم الاباء الكهنة شكرهم وتقديرهم لنيافته على دعوتهم لمناقشة القضايا الخاصة بالرعيات وعلى التوصل الى الحلول التي من شانها خدمة ابناء الكنيسة.


اللجنة الإعلامية لكنيسة المشرق الآشورية - أبرشية أوربا
للمزيد من المعلومات زوروا موقعنا
www.assyrianchurch-europe.org

44
نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام
 يترأس الاجتماع السنوي لكهنة أبرشية أوربا

ترأس نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام أسقف أبرشية أوربا لكنيسة المشرق الآشورية الاجتماع السنوي لكهنة الابرشية في مدينة يوتوبوري السويدية يوم الجمعة المصادف 10 شباط 2017 ، حيث وبهداية من الروح القدس التئم مجمع الكهنة وبأشراف من لدن نيافته وأبتداء اعماله بافتتاح الاجتماع بالصلاة الربانية تلاها نيافته متضرعا للرب يسوع المسيح أن يلهم المجتمعون البصيرة والحكمة ليكونوا فعلةً مؤمنين في كرم الرب، ثم بداء الإباء الكهنة بتقديم تقاريرهم الدورية عن الراعيات وعن الخدمات الروحانية التي تقدم لابناء الكنيسة في أوربا والتطورات التي شهدتها وتشهدها كل رعية في ظل الظروف التي يمر بها ابناء شعبنا، وبعد أن أستمع نيافته إلى الإباء الكهنة وعن سير العمل في الرعيات قدم نصائحه وأرشاده الابوي لتقديم الخدمات الروحية بتفان واخلاص وأيمان والعمل على توفير السبل الاسهل لابناء الرعيات لنيلهم لكل الخدمات الروحانية والادارية التي هم بحاجتها. في ختام الاجتماع تم مناقشة وأقرار عدد من المقررات التي تخص أبرشية أوربا على الصعيدين الروحاني والاداري والتي من شانها أن تسهل وتقدم لابناء الكنيسة الافضل. وفي نهاية الاجتماع شكر نيافته الاباء الكهنة على حضورهم وعملهم الدؤوب بايمان في خدمة الرعيات، ومن جانبهم قدم الاباء الكهنة شكرهم وتقديرهم لنيافته على دعوتهم لمناقشة القضايا الخاصة بالرعيات وعلى التوصل الى الحلول التي من شانها خدمة ابناء الكنيسة.

اللجنة الاعلامية لكنيسة المشرق الآشورية – أبرشية اوربا
للمزيد من المعلومات زوروا موقعنا
www.assyrianchurch-europe.org

45
نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام يتفقد رعية مريم العذراء في لندن


أستقبلت رعية مريم العذراء في لندن يوم الاربعاء الماضي 25 كانون الثاني 2017 نيافة الاسقف مار عبديشوع اوراهام اسقف ابرشية اوربا لكنيسة المشرق الاشورية في زيارة رعوية للاطلاع على احوال ابناء الرعية، حيث قام نيافته واثناء تواجده في الرعية بزيارة عدد من العوائل لتقديم واجب العزاء لهم مساندتهم في مصابهم .



صبيحة يوم الاحد 29 كانون الثاني 2017 كان ابناء الرعية المؤمنين على موعد في القداس الالهي حيث ترأس نيافته القداس الالهي في رعية مريم العذراء بمعاونة كاهن الرعية الاب توني ملهم والاب شمايل تمرس, وبعد القداس الالهي  توجه نيافته يرافقه الاباء الكهنة والشمامسة وابناء الرعية لقاعةالكنيسة حيث اعدت مآدبة افطار ليتشاركها الجميع احتفاءا بنيافته. هذا وقد التقى نيافته بعد ذلك بالسيدة ريما وهي مهندسة معمارية آشورية وذلك للتنسيق لنيل الموافقات الاصولي لتوسيع بناء الكنيسة.

للأستماع لموعظة نيافته أنقر على الرابط أدناه:
 http://www.assyrianchurch-europe.org/Sunday%204th%20Dinkha%20London%202017.WMA
اللجنة الاعلامية لكنيسة المشرق الآشورية – أبرشية أوربا
للمزيد من المعلومات زوروا موقعنا
www.assyrianchurch-europe.org



46
كنيسة المشرق الأشورية ـ ابرشية اوربا تفتح كنيسة وقاعة في مملكة الدنمارك


بنعمة الرب القدير وباهتمام كبير لنيافة الاسقف مارعبديشوع اوراهام اسقف ابرشية اوربا لكنيسة المشرق الاشورية وبالجهود الكبيرة لكاهن الرعية مع ابناء رعية مار ماري الرسول الكرام ، سيتم تدشين اول بناء لكنيسة المشرق الاشورية في الدنمارك في يوم الاحد المصادف 30 ابريل/نيسان 2017.
فبعد الاتكال والاعتماد على الرب، كان نيافته واثناء زيارة رعوية الى الدنمارك في العام 2012 قد وضع الحجر الاساس للبناء ، ولاحقا شرع ابناء هذه الرعية المؤمنة بالعمل الجاد والدؤوب من اجل اقامة صرح ايمان لكنيسة المشرق الاشورية ، يجمعهم في المناسبات الروحية لتمجيد اسم الرب. وهكذا تتوجت هذه الجهود الكبيرة بثمرة البناء هذا والذي سيتم وبرعاية نيافة الاسقف الجليل مارعبديشوع اوراهام افتتاحه بعد عيد القيامة المجيد لهذا العام.

الافتتاح سيكون على مدى يومين متتاليين ، حيث ستجرى مراسيم الافتتاح الرسمي يوم السبت المصادف 29 ابريل/نيسان 2017 ، حيث سيتم تقديم دعوة الحضور الى اساقفة مدينة ارهوس ومحافظ المدينة بالاضافة الى العاملين في بلدية المدينة، وكذلك وسائل الاعلام  بالاضافة الى ممثلين عن الكنائس الدنماركية ، وخاصة تلك التي قدمت لرعيتنا يد العون على مدى العشرون عاما خلت.

اليوم التالي للافتتاح – الاحد 30 ابريل/نيسان 2017 - سيكون خاصا برعيتنا – رعية مار ماري الرسول في الدنمارك. حيث سيقوم نيافته بتدشين الكنيسة والمذبح واقامة القداس الالهي مباشرة، والاحتفال بهذه المناسبة السارة مع ابناء الرعية.

اللجنة الاعلامية لكنيسة المشرق الاشورية \ ابرشية اوروبا

48
نيافة الأسقف مار عوديشو أوراهام يتفقد رعية مريم العذراء في لندن, ويشارك في حفل ومراسيم أفتتاح كنيسة مار توما الرسول للكنيسة السريانية في لندن.


في يوم الاربعاء المصادف 2016/11/23 وصل نيافة الاسقف مار عوديشوع اوراهام اسقف اوربا لكنيسة المشرق الاشورية مدينة لندن/انكلترى في زيارة راعوية لآبناء رعية مريم العذراء والمشاركة في حفل ومراسيم افتتاح كنسية مار توما الرسول لكنيسة السريان الارذودكس في لندن والذي ترأسه قداسة البطريرك مار اغناطيوس افرام كريم الثاني.
وفي يوم الأحد المصادف 2016-11-27 اقام القس توني ملحم كاهن الرعية قداسا الالهيا وبحضور نيافة الاسقف مار عوديشو اوراهام. وقد اقيم القداس في النادي الاشوري، لكون ان الكنيسة كانت تحت الصيانة والترميم.
وبعد الانتهاء من القداس شارك نيافته ابناء الرعية في وجبة الافطار، وكذالك تكلم عن المجمع السنهاديقي لكنيستنا المقدسة والذي عقد في ارض الوطن برئاسة قداسة ابينا البطريرك مار كوركيس الثالث صليوا، وبمشاركة اصحاب الغبطة والنيافة الاجلاء من جميع بلدان العالم.
وفي الختام بارك نيافته ابناء الرعية وودعهم متوجها الى قلايته الاسقفية في ستوكهولم السويدية.

للأستماع لموعظة نيافته أنقر على الرابط أدناه:
https://www.youtube.com/watch?v=8aCEp-C4V74&feature=youtu.be

اللجنة الاعلامية لكنيسة المشرق الآشورية - أبرشية أوربا
للمزيد من المعلومات زوروا موقعنا
www.assyrianchurch-europe.org

50
نيافة الأسقف مارعبديشوع اوراهام يعزي ذوي ضحايا حادث الغرق في نهر الخابور


51
أبرشية أوربا لكنيسة المشرق الآشورية تستنكر الأعمال الأجرامية في المدن الفرنسية والالمانية

أبدى نيافة الأسقف مار عبديشوع أورهام أسقف كنيسة المشرق الآشورية أبرشية اوربا أستنكاره للعمل الأجرامي الذي طال في الأونة الأخيرة مدينة نيس الفرنسية والذي راح ضحيته الكثيرين مؤكدا ان هذا العمل الذي تم بيد شخص تخلو روحه من الانسانية وتتملكها روح الشيطان لهو عمل ينافي الاخلاق الانسانية ويخلو من روح المحبة.
كذلك أبدى نيافة الأسقف مار عبديشوع أورهام أستنكاره للعمل الأجرامي الذي حدث يوم الثلاثاء 27 تموز 2016، حيث قاما به مسلحان مدججان بالسكاكين واحتجزا رهائن داخل كنيسة ببلدة في منطقة نورماندي بشمال فرنسا، والذي ادى في الأخير الى ذبح كاهن تلك الرعية الأب جاك هامل والبالغ من العمر 86 سنة. كما وأبدى نيافته أستنكاره للاعمال الأجرامية التي وقعت مؤخرا في المدن  الألمانية والتي راح ضحيتها اناس ابرياء.
قال الكتاب المقدس، لأَنَّهُ هكَذَا أَحَبَّ اللهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ، لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ، بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ (يوحنا 16:3). من هذه الكلمات يرى الأنسان العقلاني كم هي محبة الله الخالق أبو ربنا ومخلصنا يسوع المسيح، إذ عوضا عن دينونتنا وإبادتنا فهو يبذل إبنه، عوضا عن هلاكنا فهو يخلص، عوضا عن تعليمنا ذبح الأخرين، فهو يذبح على الصليب من اجلنا كفارة للعالم كله.
فالأنسان الذي تتملكه روح محبة المسيح الفادي وتغدق عليه الروح القدس مواهبها وعطايها، لابد ان يكون أنسانا يهتم بالاخرين ويرعى الاخرين وتلك هي ثمار أن يمس الرب قلب الأنسان فيكون أنسانا محبا مضحيا لا يضمر الشر والأذى للاخرين.
أخيرا، نتضرع للرب أن يرحم أرواح الضحايا في هذا العمل اللانساني وأن يمنح للجرحى الشفاء العاجل ليعودوا لعوائلهم وذويهم. إن هذا العمل الاجرامي والذي هو واحد من عدة أعمال مماثلة تعرضت لها القارة الاوربية لهو رسالة للدول الاوربية لتستعيد صحوتها وتعود إلى القيم المسيحية والايمان المسيحي الذي بات مفقودا. نتضرع إلى الرب أن يعم السلام والامان القارة الاوربية، والعالم بأجمعه.


53
نيافة الأسقف مار عبديشوع اوراهام في برلين " المذابح الآشورية في عام 1915 هي لمحو القومية الآشورية والأسم الاشوري من الوجود"

شارك نيافة الأسقف مار عبديشوع أورهام أسقف كنيسة المشرق الآشورية أبرشية أوربا يوم الاربعاء المصادف 15 حزيران 2016 في الفعالية المقامة في العاصمة الالمانية برلين لذكرى المذابح التي انتهكت بحق المواطنين العزل في تركيا في العام 1915 إبان العهد العثماني والتي طالت الغالبية من الارمن والاشوريين واليونان وقد رافق نيافته الأب الخوراسقف أسطفانوس يلدا كاهن رعية مار بنيامين الشهيد في هولندا، حيث كانت الفعالية برعاية معهد الدراسات الارامية، حيث القى نيافته كلمة قال فيها "نجتمع اليوم لنتذكر معا المذابح الآشورية والارمنية التي حصلت في تركيا عام 1915 جنبا إلى جنب حيث راح الكثير من الآشورين الابرياء ضحايا هذه الابادة والجريمة بحق أيمانهم المسيحي، في بدايات القرن العشرين قامت بعض من دول الشرق الاوسط بمساعدة محتملة من الغرب بمحاولة لمحو وانهاء وجود امتنا الآشورية فكما نعلم جميعا فان الآشورين عاشوا في بلاد ما بين النهرين قرابة الستة الاف عام. وإصرارنا على التمسك بأيماننا المسيحي بالرب يسوع المسيح قد جعلنا باقين على قيد الحياة لغاية اليوم". هذا واكد نيافته في كلمته أن حضورنا هو لاستذكار الاشوريين الذين حافظوا على هويتهم القومية بدفع دمائهم ثمنا لبقاء الأسم القومي الاشوري ، لذلك فان الشعب الذي تعرض للمذابح هو الشعب الآشوري وتلك المذابح هي مذابح بحق الآشورين جنبا إلى جنب مع اخوتهم من الشعب الارمني واليوناني وواجب علينا ودين في أعناقنا ان نستذكر سنويا تلك الاحداث الآليمة التي حلت بشعبنا. إن الآشورين وعلى مر العصور قد تعرضوا لمذابح مختلفة وكنيسة المشرق الآشورية قد قدمت الشهداء من البطاركة والمطارنة والاساقفة وباقي الاكليروس والمؤمنين دفاعا عن أيمانهم المسيحي وهويتهم القومية الآشورية فهي بحق كنيسة الشهداء فالبطريرك الشهيد مار بنيامين شمعون دليل ورمز صارخ على دفاع بطاركة كنيسة المشرق الآشورية عن هويتهم القومية وأيمانهم المسيحي كذلك فعل من قبله البطريرك مار شمعون برصباعي سنة 341 في زمن الملك الظالم شابور الثاني والبطريرك مار يوالاها الذي قتل من قبل المسلمين المغول عام 1310 في أربيل وغيرهم ممن كانت دمائهم ثمنا لاستمرارية الوجود القومي الآشورية وأنتشار الكرازة بأسم الرب يسوع المسيح والايمان به. هذا وقد شدد نيافته في كلمته على ان عددا من البلدان قد أعترفوا صراحة في برلماناتهم بان ما حصل عام 1915 هي مذابح بحق الشعوب الارمنية واليونانية والعديد من المسيحين الاخرين واليوم من واجب هذه البرلمانات ان تعترف بان الضحايا الكثر من الآشورين الابرياء هم أيضا جزء من تلك المذابح التي كان الهدف منها محو والغاء الهوية القومية الآشورية ويجب تسميتهم باسمهم القومي الآشوري وليس بغير ذلك. واخيرا طالب نيافته المجتمع الدولي بالاعتراف بمذابح عام 1915 كأبادة وجريمة أنسانية بحق الآشوريين، كذلك طالب نيافته باعادة كافة الاملاك التي سرقت من الاشورين والارمن وباقي الضحايا إلى أصحابها الاصليين، كذلك اعتبار مذابح سيفو  تذكارا ضد كل صوت طالب بوحدة للشعب الاشوري بمختلف أطيافه.



54
نص الكلمة التي القاءها نيافة الاسقف مار عوديشو أوراهام ، أسقف كنيسة المشرق الآشورية - أبرشية أوربا في جنيف، الكلمة باللغة الانكليزية
http://www.ankawa.org/vshare/view/7201/mar-odisho-oraham/



55
 
نيافة الأسقف مار عوديشو أوراهام يشارك مسؤولي دول العالم أجتماعاتهم
في جنيف حول وضع المسيحيين  والاقليات في الشرق الاوسط



وصل نيافة الأسقف مار عوديشو أوراهام أسقف كنيسة المشرق الآشورية في أوربا يوم الأثنين الماضي 16 أذار 2015 إلى مدينة جنيف للمرة الثانية للمشاركة مع مندوبي ومسؤولي دول العالم أجتماعاتهم لمناقشة الوضع الحالي الذي يمر به المسيحييون والاقليات في الشرق الاوسط وتحديدا في العراق وسوريا . كما وشارك في الاجتماع ممثلين عن مؤسساتنا السياسية عن الاتحاد الاشوري العالمي ، الحركة الديمقراطية الآشورية، الجمعية الخيرية الآشورية، ممثلي عن مركز نينوى للبحث والتطوير ،ممثلين عن اليزيديين .









هذا وأثناء تواجد نيافته في جنيف ألتقى مع ممثلي روسيا وانكلترا وامريكا ولبنان في أعمال المؤتمر لطرح قضية شعبنا الآشوري والمسيحيين عامة في العراق وسوريا كما وألتقى نيافته ببعثة العراق الدبلوماسية في جنيف، كذلك ألتقى نيافته بممثلي مركز نينوى للبحث والتطوير لمناقشة ما يمر به شعبنا من ظروف مأساوية، ومن خلال هذه اللقاءات قام نيافته بالتحدث عن الواقع المرير الذي يعاني منه شعبنا اليوم من تهجير وقتل وأبادة جماعية وطالب نيافته بأن تتم توفير الحماية الدولي في منطقة امنه لشعبنا ليتمكن من العيش بسلام وأمان.



يوم الخميس 19 أذار 2015 كان من المؤمل أن يعود نيافته إلى مقر أقامته في القلاية الأسقفي في ستوكهولم ولكن تم تأجيل عودته ليتمكن من المشاركة في يوم الجمعة المصادف 20 أذار 2015 أقيم عرض خاص لمناقشة احوال شعبنا في سوريا والعراق نظمته الجمعية الخيرية الآشورية في العرض بناءا على طلب المنظمين ليكون احد المتحدثين، حيث تحدث نيافته عن احوال الآشوريين وعن كونهم أصحاب الارض الأصيلين وعن الضطهادات التي مروا بها سواءا من خلال اولى لبنات تأسيس الكنيسة وما تعرضت له من أضطهادات وقتل وتهجير على مر التاريخ او من خلال التشبث بهويتهم الآشورية وما تعرضوا له من أبادة جماعية على مر الزمان مستذكرا ما حدث في كنيسة سيدة النجاة وما حصل في نينوى واخيرا ما تعرض له الآشورية في قرى الخابور الآشوري في سوريا والمخطوفين من أبناء شعبنا.


اللجنة الأعلامية لكنيسة المشرق الآشورية - أبرشية أوربا
للمزيد من المعلومات زوروا موقعنا
www.assyrianchurch-europe.org


56
الأحبة المؤمنون:  نسترعي أنتباهكم إلى انه ستقوم قناة سورويو تي في غدا الأربعاء 04 أذار 2015 في تمام الساعة الثامنة والنصف مساءا (20:30) بتوقيت ستوكهولم ،بعمل لقاء حصري مع نيافة الأسقف مار عوديشو أوراهام، أسقف كنيسة المشرق الآشورية في أوربا حول الاجتماع الذي عقد في جنيف بشآن الاوضاع الاخير في قرى الخابور الآشورية في سوريا.

57
كنيسة المشرق الآشورية – أبرشية أوربا، أسقفا  وكهنة ومؤمنين
يستنكرون أختطاف وتهجير أبناء شعبنا في الخابور، وتدمير الارث التأريخي للحضارة الاشورية في متحف الموصل

تستنكر كنيسة المشرق  الآشورية – أبرشية أوربا أسقفا وكهنة ومؤمنين العمل الآجرامي الذي طال أبناء شعبنا في قرى الخابور الاشورية ، حيث تم اختطاف 300 - 350 شخصا من العزل نساءا واطفال وشيوخا من عدد من قرى الخابور الآشورية وهم لا حول لهم ولا قوة، و قد أعرب نيافة الأسقف مار عوديشو أوراهام أسقف أوربا  أمام منظمة حقوق الانسان في جنيف هذا اليوم عن أستنكاره  الشديد وأستياءه  وحالة القلق جراء ما حصل ويحصل من تهجير وخطف للمدنيين العزل في قرى الخابور الآشورية، حيث عبر نيافته عن أستياءه مؤكدا على ان البشرية وقفت حائرة ونحن في القرن الواحد والعشرين من هذه الاعمال البربرية والوحشية التي يتم العمل بها مع الانسان البريء. هذا وقد شدد نيافته على ان ما قد حصل في القرى الآشورية في الخابور في سوريا ما هو إلا تجسيد للدمار والارهاب الفكري حيث تنص كل الأعراف على احترام المدنيين العزل وبالاخص النساء والاطفال والشيوخ. ولكن ما حصل من خطف للمدنيين الأشوريين في سوريا في قرى الخابور وأقتيادهم من بيوتهم فهو عمل لا أنساني وبربري. ومن هنا نناشد كافة المنظمات الدولية لحقوق الانسان ومنظمة الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي والدول الكبرى التدخل الفوري والسريع لحل هذه الازمة المأساوية وتحرير أبناء شعبنا المختطفين فما يحصل اليوم هو أبادة جماعية.
وفي الوقت نفسه تقدم أبرشية أوربا لكنيسة المشرق الآشورية أسقفا وكهنتة ومؤمنين أستنكارها الشديد لما حصل في متحف الموصل من تدمير وتخريب طال الاثار الآشورية ورموز الحضارة التي يعود تأريخها إلى 7000 سنة قبل الميلاد، أن التأريخ والحضارة لاي شعب او امة لا تمت للدين بصلة فالتاريخ والحضارة هي للشعب والبلد باكمله وليست مقتصرة على ديانة معينة او فئة معينة، ولكن ما حصل من تدمير للتراث الآشورية تراث وادي الرافدين العريق لهو عمل وحشي وبربري لا يمت للمدنية والحضارة بصلة ولا يستدل منه غير القصور الفكري وعدم الفهم والادراك للحضارة والتأريخ والثقافة.إن الاثار العريقة للحضارة الآشورية لهي الهوية الثقافية للعراق العريق بكل اطيافه وما حصل من طمس لهذه الهوية وتدمير لهذه الثقافة هو انحلال للفكر الثقافي لمقترفي هذه الجريمة النكراء. نناشد منظمة اليونيسكو العالمية والمنظمات ذات العلاقة بالحضارة التراث والتاريخ ان تنقذ حضارة العراق ذات الـ 7000 عام ان تنقذ هوية العراق.



كنيسة المشرق الآشورية- أبرشية أوربا

58
ترأس نيافــة الاسقف مار عوديشو اوراهام
مراسيم الجناز والقداس للمرحوم الفنان عمانوئيل اسكندر

وصل نيافة الاسقف الجليل مار عوديشو اوراهام يوم الجمعة المصادف 16 كانون الثاني 2015  لمدينة لينشوبينغ لترأس مراسيم جنازة المرحوم الفنان عمانوئيل اسكندر الذي وافته المنية في يوم الاحد 11 كانون الثاني 2015  بعد صراع مرير مع المرض.
في يوم السبت المصادف 17/1/2015 اقيمت في مدينة نورشوبينغ صلاة الجناز برئاسة نيافته وبحضور عدد من اباء كنيسة المشرق الاشورية وبمشاركة اباء الكهنة لكنيسة السريانية الارثوذوكسية في المدينة وعدد من الشمامسة وممثلي الاحزاب والجمعيات المدنية واصدقاء المرحوم من الفنانين، والاهل والاصدقاء.







اثناء المراسيم كرز نيافته للحاضرين بان الموت هو بداية طريق للحياة الابدية، وان ايمان المؤمن بالرب يسوع المسيح المخلص واعماله هما رصيده التي تشفع له في يوم الدينونة. كما عزى نيافته الحاضرين من خلال تعاليم الكتاب المقدس بان يكون لنا الرجاء الصالح الذي هو المسيح باننا سنلتقي في السماء في الحياة الابدية. بعد اكمال صلاة الجناز في الكنيسة توجه المصلون الى المقابر لاكمال مراسيم الدفن للمغفور له.





في يوم الاحد اقيم قداس على روح المرحوم برئاسة الاسقف الجليل وبحضور اباء من الكنيسة السريانية الاب يوسف راعي كنيسة مار قرياقس في نورشوبينغ والاب متي كوركيس. تمحورت كرازة نيافته التي وعظ بها حول محبة الاب السماوي للبشر وذلك بارسال ابنه الوحيد المخلص يسوع المسيح ليكون للمؤمن به حياة ابدية لانه هو الشفيع الصادق والامين على خرافه. كما اثنى نيافته على المحبة والاخوة  والمساعدة التي تقوم بها الكنائس الشقيقة لبعضها البعض في المشاركة والصلاة من اجل الاخرين ومنها كنيسة السريانية الاثوذوكسية متمثلة بالمطارنة واباء الكهنة شاكرا محبتهم وتعاونهم في هذه المحنة.












بعد الانتهاء من القداس توجه نيافته مع الاباء الكهنة والحاضرين الى قاعة الكنيسة للصلاة على مائدة الرحمة التي اعدت على روح الموحوم ولتعزية ااهل الفقيد. وفي الختام ودع نيافته الحاضرين متوجها الى مقره الاسقفي في ستوكهولم داعيا للفقيد والاقارب والحاضرين بان تكون صلوات امنا العذراء القديسة مريم لابنها يسوع المسيح حاضرة دائما معنا في هذه المحنة الحزينة لنوال الصبر وتقوية الايمان بالرب له كل المجد امين.
 



اللجنة الاعلامية لكنيسة المشرق الآشورية- أبرشية أوربا
للمزيد من المعلومات زوروا موقعنا
www.assyrianchurch-europe.org

59
          نيافة الأسقف مار عوديشو أوراهام
           أثناء مؤتمر السلام يلتقي وزير الخارجية الألماني


تلبية للدعوة التي وجهت لقداسة أبينا البطريرك مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العالم لحضور مؤتمر السلام حول مسيحيي الشرق الآوسط، برعاية جامعة كونستانز Konstanz   الألمانية وحسب توجيهات قداسته فقد مثل نيافة الأسقف مار عوديشو أوراهام أسقف كنيسة المشرق الآشورية في أوربا قداسته في المؤتمر، حيث وصل نيافته إلى مدينة زيورخ السويسرية يوم الجمعة الماضي وذلك لقرب مطارها من مدينة كونستانز حيث كان في أستقباله السيد شليمون يونان. هذا وقد أبتداءت أعمال المؤتمر صبيحة يوم السبت الموافق 22 تشرين الثاني 2014 في تمام التاسعة صباحا ولغاية العاشرة ليلاً  وبحضور ممثلين عن الكنيسة السريانية الآرثذوكسية، كذلك حضر قداسة البطريرك مار غريغوريوس لحام بطريرك الروم الكاثوليك كما وكان من ظمن الحضور ممثل وزارة الخارجية الألمانية وعدد من السادة المسؤولين في حكومة المانيا الفيدرالية، وقد أقيم المؤتمر في الكنيسة الكاثوليكية القديمة Altkatholische Kirche  في كونستانز.





أبتداء المؤتمر بكلمة الاستاذة Prof.Dr Dorothea Weltecke عن الجامعة المذكورة وعدد من الاساتذة من مختلف الجامعات الالمانية ثم بعد أن نال المؤتمرون أستراحة لتناول وجبة الغذاء، كانت كلمة غبطة المطران مار نيقوديموس داود شرف مطران الموصل وتوابعها للكنيسة السريانية الأرثذوكسية والذي تحدث بمرارة وألم عن كيفية أخلاء الموصل من مسيحييها وعن معاناتهم المريرة وكل ما رافقهم أثناء خروجهم من ديارهم،



بعدها تحدث نيافة الأسقف مار عوديشو أوراهام والذي كانت كلمته بحسب البرنامح المعد بعنوان المسيحيين رهائن لسياسة الشرق الآوسط . وقد تحدث نيافته عن تاريخ كنيسة المشرق بشكل عام وعن الأضطهادات التي تعرضت الكنيسة لها منذ الازل سواءا في زمن العباسيين ام في زمن المغول وحملات تيمورلنك مروروا بالاضطهادات التي شهدتها الكنيسة في زمن الدولة العثمانية، كما وتطرق نيافته إلى الدور الرائد للكنيسة في نشر والعلم والفلسفة في الشرق الاوسط وما كان لرجالاتها من دور فعال حيث أستشهد نيافته بالبطريرك ما طيمتاوس الاول أو الكبير والذي كان له الدور الاكبر في نشر التراجم لمختلف كتب العلم والفلسفة من اللغة اليونانية والسريانية إلى العربية ومن أشهر الفلاسفة الذين عملوا في حقل الترجمة هو أسحاق بن حنين . ختام كلمة نيافته كانت،أن الاوضاع التي تعصف بالمسحيين اليوم وخصوصا في بلاد ما بين النهرين تضعنا امام خيار وهو إنشاء منطقة آمنة للمسحيين والاقليات على حد سواء تتمتع بالحماية من قبل الامم المتحده وتكون لهم فيها الحرية في عيش حياتهم بكرامة وأمان. في ختام كلمة نيافته أكد: إننا أخيرا نستنتج إن المسيحيين منذ القرون الاولى للمسيحية وحتى الأن كانوا ولا يزالوا رهائن لكل تدخل سياسي أجنبي مما أدى إلى أضطهاد المسيحيين وتلك السياسة هي التي أثرت وتسببت للمسيحيين الالم والمعاناة والمآسي المريرة التي مروا بها في بلاد ما بين النهرين تحديدا ، وهذا يضعنا أما حقيقة وهي إن المسيحيين لم  يكونوا يوما رهائن لسياسة الشرق الآوسط على مر الزمان. 


يوم الاحد 23  تشرين الثاني 2014 وهو ثاني أيام المؤتمر كان يوم للصلاة المشتركة من قبل أصحاب الغبطة والنيافة الاجلاء المطارنة والاساقفة ممثلي الكنائس الشرقية لشعبنا حيث شارك كل من البطريرك مار غريغوريوس لحام وغبطة مار ديونيسيوس جان قواق من دمشق وغبطة المطران مار نيقوديموس داود شرف ونيافة الأسقف مار عوديشو أوراهام حيث كانت الصلاة للسلام والتي أقيمت أيضا في الكنيسة الكاثوليكية القديمة Altkatholische Kirche  .


 بعد الصلاة أقيم مؤتمر صحفي لأصحاب  القداسة والغبطة والنيافة الاجلاء المطارنة والاساقفة ممثلي الكنائس الشرقية لشعبنا حيث أبتداء نيافته بالكلام عن احوال المسيحيين في الشرق وعن الأضهادات التي يتعرضون لها وعن مآسيهم المريرة كما وتطرق إلى موقف الكنائس من كل ما يحدث للمسيحيين في الشرق وتحديدا بلاد ما بين النهرين، ومن الجدير بالذكر أن المؤتمر الصحفي سيبث  على شاشة قناة سورويو تي في كما وقامت الصحف الالمانية بعمل لقاء مع نيافته للحديث عن المؤتمر وعن الاحوال الحالية لمسيحي ما بين  النهرين. وبعد أن أنتهت أعمال المؤتمر ليوم الاحد قام نيافته بزيارة لعدد من العوائل القاطنين في كونستانز للأطمئنان عليهم،

بعدها غادر نيافته المدينة متوجها إلى العاصمة الالمانية برلين لحضور أعمال المؤتمر في وزارة الخارجية الالمانية والتي ستباشر برنامجها للمؤتمر .
يوم الاثنين 24 تشرين الثاني 2014 وفي تمام الساعة السادسة مساءا وفي كنيسة مار افرام للسريان الارثذوكس وبحضور جميع اصحاب القداسة والغبطة والنيافة تحدث نيافة مار فيلكسينوس متياس ثم بعدها تحدث قداسة البطريرك مار غريغوريوس لحام ثم غبطة المطران مار نيقوديموس داود شرف ثم في الختام تحدث نيافة الأسقف ما عوديشو أوراهام، بعدها أقيمت صلاة للسلام بمشاركة الجميع.
الثلاثاء 25 تشرين الثاني 2014 ومن الساعة الثامنة ولغاية الساعة التاسعة صباحا وفي مقر البرلمان الالماني عقدت جلسة ظمت كل من نيافة الاسقف مار عوديشو أوراهام وغبطة مار نيقوديموس داود شرف وغبطة مار ديونيسيوس جان قواق  وعدد من السادة الحضور. هذا ومن الجدير بالذكر ان المؤتمر كان قد عقد بالتعاون مع أعضاء نصيبين في المانيا.
وفي تمام الساعة التاسعة والربع ولغاية الساعة العاشره صباحا عقد أجتماع في وزارة التنمية الأقتصادية مع الوزير الألماني السيدMüller ، وبعد أنتهاء الأجتماع توجه الجميع إلى مطار برلين لأستقبال قداسة البطريرك مار أغناطيوس أفرام الثاني بطريرك الكنيسة السريانية الأرثذوكسية وبعد ذلك تم التوجه إلى الكنيسة السريانية في برلين ، وبعد تناول الغذاء وكلمة البطريرك مار أفرام وترحيبه بالحاضرين ،





توجه الجميع إلى مقر وزارة الخارجية الالمانية للأجتماع مع وزير الخارجية الالمانية السيد Frank-Walter Steinmeier وتقديرا للبطريرك مار أفرام الثاني فقد تقدم للحديث بالنيابة عن الجميع في هذا اللقاء الاول ثم بعدها كان لقاءا ثانٍ مع ممثل الخارجية الالمانية تلاها لقاء أخير مع المسؤول عن المساعدات الانسانية حيث تحدث قداسة البطريرك مار أفرام وبعدها كانت الكلمة لنيافة الأسقف مار عوديشو أوراهام حيث قال :ان احوال المسيحيين كما نراها ونسمع لن تكون لها حلول سريعة وستطول المعاناة لمن هجروا وكما يشاع لمدة 15 عاما ونحن على أبواب الشتاء علينا أن نسأل كيف ستكون حال المهجرين وكيف ستكون المساعدة التي ستقدم لهم من مأكل ومشرب وماوى؟يجب أن تتخذ أجراءات سريعة وفعالة لمد يد العون.  وبعد هذا اللقاء الاخير كانت الفرصة سانحة ليقوم قداسة البطريرك مار افرام الثاني بزيارة ابناءه ورعيته في برلين، حيث ودع نيافته الذي كانت برلين محطته الأخيرة عائدا إلى مقر أقامته في القلاية الاسقفية في العاصمة السويدية ستوكهولم تمهيدا لزيارة رعوية لمدينة خفدي لترأس مراسيم رسامة كاهن جديد في الابرشية.




اللجنة الاعلامية لكنيسة المشرق الآشورية - أبرشية أوربا
للمزيد من المعلومات زوروا موقعنا
www.assyrianchurch-europe.org

60
نيافة الأسقف مار عوديشو أوراهام يشارك في أجتماع
رؤساء الكنائس في السويد


شاركت كنيسة المشرق الآشورية – أبرشية أوربا ممثلةً بنيافة الأسقف مار عوديشو أوراهام أسقف الأبرشية، على مدى يومين متتالين 29-30 أيلول 2014 في أجتماع رؤساء الكنائس المتواجدة في العاصمة السويدية ستوكهولم.


هذا وكان على جدول أعمال المجتمعين عدة محاور تمت مناقشتها والتطرق إليها كان من ظمنها العلاقات بين الكنائس والتعامل فيما بينها، والوضاع الراهنة لمسيحيي الشرق الأوسط وما يعانون منه من أضطهادات وتهجير ونزوح من مواطنهم وعن كيفية مساعدتهم، هذا وكان نيافته قد قدم للمجتميعن رسالة معنونة إلى الأمم المتحدة والأتحاد الأوربي يشرح فيها عن مأسي ابناء شعبنا وما يتعرضون له اليوم من أنتهاكات لحقوق الانسان وما إلى ذلك من قتل وتهجير ممنهج، وقد أستلم المجتمعون رسالة نيافته ليقدموها بدورهم للجهات ذات العلاقة والمختصين بأوضاع الشرق الآوسط لدراستها في السويد.




هذا ويذكر أن الكنائس التي قد شاركت في الأجتماع هم كل من: الكنيسة الكاثوليكية، الكنيسة السويدية اللوثرية، كنيسة المشرق الآشورية. الكنيسة اليونانية الأرثذوكسية. الكنيسة السربية الأرثذوكسية.  جيش الخلاص (Salvation Army) و بعض الكنائس الأنجيلية.


اللجنة الأعلامية لكنيسة المشرق الآشورية - أبرشية أوربا
للمزيد من المعلومات زوروا موقعنا
www.assyrianchurch-europe.org

62
لقاء قناة سورويو تي في مع نيافة الأسقف مار عوديشو أوراهام 


أقامت قناة سوريويو تي في الفضائية لقاءا مع عدد من أصحاب النيافة الاجلاء الاساقفة والمطارنة من كنائس شعبنا المتواجدين في السويد للتحدث عن الأوضاع التي يمر بها ابناء شعبنا في ظل الظروف الراهنة، حيث شارك في اللقاء كل من سيادة المطران مار بنيامين أتاش مطران الكنيسة السريانية الأرثذوكسية في السويد ونيافة الأسقف مار عوديشو أوراهام أسقف كنيسة المشرق الآشورية – أبرشية أوربا ،كما وشارك سيادة المطران مار صليبا شمعون القادم من العراق حيث كانت فرصة سعيد للقاء بينه وبين نيافته . هذا وقد تحدث أصحاب السيادة المطارنه عن الأوضاع التي يمر بها المسيحيون في الشرق الاوسط وبالاخص في العراق وسوريا. هذا ومن الجدير بالذكر أن سيادة المطران مار بنيامين أتاش مشكورا كان قد اعد لهذا اللقاء من خلال فضائية سوريويو تي في.



اللجنة الأعلامية لكنيسة المشرق الآشورية – أبرشية أوربا
للمزيد من المعلومات زوروا موقعنا
www.assyrianchurch-europe.org


63
الكلمة التي القاءها نيافة الأسقف مار عوديشو اوراهام في العاصمة السويدية ستوكهولم بحضور الملك كارل غوستاف والملكة سيلفيا من أجل السلام 
لمشاهدة الكلمة أنقر على الرابط أدناه

64
بحضور الملك كارل غوستاف والملكة سيلفيا،كنيسة المشرق الآشورية تشارك في صلاة من اجل السلام للعراق وسوريا


شارك نيافة الأسقف مار عوديشو أوراهام أسقف كنيسة المشرق الآشورية- أبرشية أوربا يوم الأثنين 08 أيلول 2014 في صلاة مشتركة للكنائس المتواجدة في العاصمة السويدية ستوكهولم في الكاتدرائية الكبرى للكنيسة اللوثرية السويدية، حيث جاءت هذه المشاركة بناءا على دعوة تم توجيهها لكنيسة المشرق الآشورية في السويد التي تمثلت في نيافته كما شارك غبطة المطران مار بنيامين أتاش  ممثلا عن الكنيسة السريانية الأرثذوكسية .






 هذا وقبيل البدء بالصلاة والمنهاج الرسمي والذي اعد خصيصا من اجل السلام في الشرق الاوسط وبالاخص سوريا والعراق أستقبلت رئيسة الكنيسة السويدية اللوثرية الملك كارل غوستاف والملكة سيلفيا الذين شاركا في الصلاة. هذا وقد ألقى نيافته كلمة باللغة الانكليزية حيث عبر فيها عن تأريخ كنيسة المشرق وعن مسيرتها في نشر التعليم والعلم بشكل خاص في البلدان العربية وبالاحص آبان فترة البطريرك الجاثليق مار طيمتاوس الكبير، حيث كان لكنيسة المشرق الاثر الفعال والريادي في نشر العلم والفلسفة وبرع ابناء الكنيسة في الترجمة التي كانت لها الاثر الاكبر في نشر العلم في البلدان العربية . وأستطرد نيافته في حديثه عن الاوضاع التي مرت بها كنيسة المشرق منذ البدء ولغاية اليوم وما يمر به المسيحيون في الشرق الاوسط العراق بشكل خاص وما يتعرضون له اليوم من اهوال مفجعة.

هذا وبعد ذلك ألتقى نيافته بعدد من الاساقفة الاجلاء والسادة المسؤولين من منظمي الصلاة متحدثا معهم عن اهمية حماية ومساعدة المسيحيين في الشرق. وللأثر الكبير الذي تركته الكلمة التي ألقاءها نيافته وبناء على طلب الحاضرين من منسقي الصلاة نسخة من كلمة نيافته، قامت الكنيسة اللوثرية بدورها بأرسال نسخة من كلمة نيافته بالبريد الالكتروني للذين طلبوها.



للاطلاع على كلمة نيافته باالغة الانكليزية : ندرج نسخة منها آدناه.




اللجنة الاعلامية لكنيسة المشرق الآشورية – أبرشية أوربا
للمزيد من المعلومات زوروا موقعنا
www.assyrianchurch-europe.org


65
نيافة الأسقف مار عوديشو أوراهام، مع ابناء شعبناء يعتصمون  لليوم الثاني على التوالي في السويد


أستمرارا في أيصال صوتنا وأيصال معاناة ابناء شعبنا لمسامع الرأي العام العالمي أستمرت مشاركة نيافة الأسقف مار عوديشو أوراهام أسقف كنيسة المشرق الآشورية – أبرشية أوربا ولليوم الثاني والاخير بالأعتصام مع ابناء شعبنا في مدينة ستوكهولم من مختلف الكنائس، حيث أستمر المعتصمون في الخيمة التي قد اعدت لذلك الغرض وذلك لتوجيه الرأي العام العالمي ورأي الشارع السويدي للألتفات إلى معاناة المهجرين من أبناء شعبنا في سهل نينوى، لأتخاذ موقف من كل ما يحصل في العراق اليوم وتحديدا لمن أجبروا على الهجرة الداخلية لمناطق في العراق وذلك طلباً للأمان، حيث اجبرتهم الظروف على أفتراش الارض والحدائق العامة وقاعات الكنائس وصفوف  المدارس، وهم لا يحملون معهم سوى ثيابهم التي خرجوا بها تاركين كل ما يملكون.









هذا وقد ألقى نيافته كلمة باللغة الأشورية وبعدها بالأنكليزية عن معاناة أبناء شعبنا وعن الاوضاع التي يمرون بها وعن مدى سوء الاوضاع التي يعانون منها، حيث أكد نيافته في كلمته عن مسؤولية الدول الكبرى للوقوف اليوم مع مسيحيي العراق والشرق الأوسط، فاليوم المسيحية قد محيت تماما من نينوى تلك المدينة العريقة التي لم تكن تخلو من مسيحييها وكنائسها التي كانت تكتض بالمصلين فها هي اليوم بيوتها خالية من سكانها الاصليين، أجراس كنائسها صامتة والكثير منها تعرضت للتخريب والدمار وقد اختفى منها صوت المصلين للرب الذين هجروها مرغمين.


اللجنة الأعلامية لكنيسة المشرق الآشورية – أبرشية أوربا
للمزيد من المعلومات زوروا موقعنا
www.assyrianchurch-europe.org



67
رد نيافة الأسقف مار عوديشو اوراهم
على مقالة الأستاذ أوشانا نيسان


بالرغم من اطلاعي الدائم على المواقع الالكترونية لأبناء شعبنا للوقوف على كل المتغيرات التي يواجهها مستقبل أبناء شعبنا فأني قد رأيت أن انأى بنفسي عن الرد على أي مقالة الا ما ندر منها. ولكن وبعد ان وردني أتصال هاتفي يتعلق بشأن المقالة التي كتبها الأستاذ أوشانا نيسان في موقع عنكاوا.كوم والموسومة (حضرت قداسا لمار افرام ومار نرسي بصوت مار عوديشو) وبعد ان قرأتها واطلعت عليها، ظننت أن أرد على هذه المقالة اخذا في التعبير الاحترام الكلي للاستاذ أوشانا نيسان على حبه الفائق لكنيسة المشرق الأشورية ولشخصي الضعيف.
في البدء أود أن أشكر الأستاذ اوشانا على وجهة نظره التي أوردها في مقالته وعلى وصفه الرائع للأباء الاجلاء في كنيسة المشرق واللذين هما مار نرساي ومار أفرام. أنني أدرك جيدا القدرة والبداعة التي يمتلكها الأستاذ أوشانا في كتاباته عن كنيسة المشرق، ان هذا ان دل على شيء، فانه يدل على أيمانه بكنيسته، كنيسة المشرق الأشورية وأبناء امته.                                     
ثانيا، أنا شخصيا عندما قرأت هذه المقالة، توجهت إلى الرب بالشكر على ما وهبني من نعمة ومن واجبي كخادم لكنيسة الرب تسخير هذه المواهب والنعم في خدمة الكنيسة. لكن عند قراءتي لهذه المقالة تملكني شعور بالخوف أرعبني من ان يسيرني الكبرياء وامتلي من التمجيد، وبذلك يقودني المجرب إلى الغرور والسير في طريق التجارب التي تسقط الأنسان في التهلكة بسبب الكبرياء.
أنا شخصيا أن وصفت نفسي بشئ، فأنا اصفها فقط كخادم للرب، أمل أن يقبلنا الرب خدام في كرمه ونحن على يقين بعدم استحقاقنا لخدمته، ولكن وبنعمته هو قد اختارنا الى هذه الخدمة المقدسة ليتمجد اسمة القدوس بضعفنا، وكما يقول داوود الملك في المزمور 113 (ينهض المسكين من التراب، ويرفع البائس من المزبلة، ليجلسه مع اشراف شعبه).                                       
أني اظن وكخادم للرب بان كل دقيقة لا نعمل فيها لخدمة كنيسة الرب وإرضاءه ، يعترينا الشعور بالذنب ، وهذا رأيي الشخصي. ولهذا كلما عملنا فأننا كما يقول الكتاب المقدس خدام فارغون، إذ متى ما عملنا فأننا نعمل بمساعدة الرب ليسبح ويمجد اسمه القدوس.
أما ما أورده الأستاذ اوشانا في مقالته عن موهبة الصوت فأنني أشكر الرب على نعمته، فأن هذه الموهبة (موهبة الصوت) ليست ملكي بل هي من الرب يسوع المسيح. وكما يقول خامس قرداغه في إحد مؤلفاته (يمتلك الأنسان كل شيء وهو في نفس الوقت لا يمتلك اي شيء: وحتى روحه تؤخذ منه). لهذا فأنا اقول بأن كل شيء نتميز به مهما كان مميزا فهو هبة من الرب لنا لا نملكها، وعلينا فقط تقديم الشكر للرب لا عطاءنا من نعمه وعطاياه.
ختاما: اشكر مجددا الأستاذ اوشانا على مقالته الرائعة واتضرع امام الرب يسوع المسيح مسخراً بضعفي كل ما وهبه لي لتمجيد أسمه.                                                           

صلوا لأجلي




68
رد وأيضاح

أدناه الرابط الخاص بالرد والتوضيح لنيافة الاسقف مار عوديشو اوراهام على ما نشره موقع kaldaya.net  حول موضوع (النجف تحتضن أكبر مقبرة للمسيحيين القدامى في العالم ) وما تم تغييره وتحريفه عن ماورد في المقال الأصلي والمنشور في موقع جريد المواطن .

http://www.assyrianchurch-europe.org/DioceseNews/HGrespon.htm

69
نيافة الأسقف مار عوديشو أوراهام
يلتقيErik Ullenhag  وزير التكامل السويدي  ( Swedish Integration Minister)



أستقبل معالي وزير التكامل السويدي السيد Ullenhag Erik في مقر الوزارة في الساعة العاشرة من صباح يوم الخميس المصادف 03\03\2011، نيافة الأسقف مار عوديشو أوارهام أسقف كنيسة المشرق الآشورية لأبرشية أوربا و الوكيل البطريركي فيها والوفد المرافق له،كل من الأب نيلوس بولص كاهن رعية مار توما الرسول في ستوكهولم ، السيد توني أوراهم ، السيدة آلدا دانيال عضوة حزب العمال السويدي في تيبرو والسيد كلوس ياكفيل عضو حزب العمال السويدي . 
في مستهل حديثه رحب الوزير السويدي بنيافته والوفد المرافق له حيث ابدى اهتمامه الكبير لحديث نيافة الأسقف عن أحوال العراقيين بشكل عام والمسيحيين بشكل خاص . تحدث نيافته بأسهاب عن الآشوريين وكونهم السكان الأصليين لبلاد وادي الرافدين- العراق، وعن الحضارة الآشورية العريقة التي أمتدت الى قرون من الزمن. ثم بعدها تحدث عن احتضان الآشوريين للايمان المسيحي في القرن الاول الميلادي عند مجيء السيد المسيح، وعن دورهم الريادي في التبشير بأسم المسيح له المجد في أرجاء المعمورة. حيث وصل اباؤنا الى الصين سيراً على الاقدام لايصال الكرازة الانجيلية والايمان المسيحي القويم الى تلك البلدان ، وان المسلة ( اللوح الحجري ) التي اقامها اباء كنيسة المشرق في القرن الثامن الميلادي لازالت قائمة شامخة ليومنا هذا، دليل اثري واضح على تبشيرهم بالمسيحية في بلاد الصين واليابان و التبت وصولا الى حدود سيبيريا،  ناشرين تعاليم المسيح وأنجيله المقدس.
 
 
ثم تطرق نيافته الى حالات الاضطهاد التي لحقت بكنيسة المشرق منذ نشأتها والى يومنا هذا، وبشكل خاص بعد سقوط النظام السابق في العراق في العام 2003 والتغيرات التي طرأت على العراق والعراقيين بشكل عام والمسيحيين بشكل خاص .
وقد اكد نيافته في حديثه على أن جميع المسيحيين في العراق بشكل عام قد نالهم الأضطهاد وليس فقط ابناء كنيسة المشرق الآشورية. وهذا الامر واضح للعيان وقد تم نشر العديد من الدلائل على هذه الاضطهادات في المواقع الألكترونية على شبكة الأنترنيت وفي وسائل الاعلام الاخرى كافة كالتلفزة والصحف. وقد تطرق نيافته في سياق كلامه عن الأحوال في العراق وعن معاناة الشعب العراقي بشكل عام،  والمعاناة التي لحقت بالمسيحيين بشكل خاص، متسائلاً عن مصير المسيحيين في العراق في ظل حكومة غير قادرة على توفير الحماية اللأزمة لهم .
مصير اللأجئين العراقيين في السويد
هذا وقد توجه نيافته في حديثه الى الوزير السويدي بسوالٍ عن مصير اللأجئين العراقيين في السويد وأوربا، وبشكل خاص اللأجئين المسيحيين الذين يعانون من الأضطهاد الذي يمارس ضدهم من قبل المتطرفين. حيث أكد نيافته بأنه من المستحيل على هؤلاء اللأجئين العودة الى العراق في ضل الظروف الأمنية الراهنة، مؤكدا على أن الكنيسة لا تشجع أتباعها على مغادرة بلدهم والهجرة الى بلدانٍ أخرى ، ولكن وبسبب الظروف الصعبة التي يعيشها ويعاني منها المسيحيين اليوم في العراق ، فان بقاء اللاجئين في دول أوربا وعدم العودة الى العراق يصبح امرا محتوما.

 
 
وطَالَب نيافة الأسقف مار عوديشو أوراهام الوزير السويدي بمنح اللاجئين العراقيين وبشكل خاص المسيحيين منهم الذين تم رفض طلبات لجوءهم حق اللجوء ليس في السويد فحسب بل وانما في جميع دول الأتحاد الأوربي . كما وشدد نيافته على ظرورة التعاون المشترك بين دول الاتحاد الأوربي في قضية قبول اللاجئين المسيحيين وتقديم المساعدة لهم بالبقاء في هذه الدول .
تعهد الوزير
هذا وفي نهاية اللقاء ، اكد الوزير السويدي على سعادته بلقاء نيافة الأسقف والتحدث عن أحوال العراق بشكل عام والمسيحيين بشكل خاص ، وتعهد مؤكداً على أنه سيقوم بأيصال صوت نيافته الى مسامع الحكومة السويدية ودول الأتحاد الأوربي لتقديم يد العون للاجئين المسيحيين .
وفي الختام تلقى الوزير السويدي باقة ورد ولوحة فنية آشورية من نيافته كهدية تثمينا لحسن اللقاء وحفاوة الأستقبال .


اللجنة الاعلامية لابرشية اوربا
لكنيسة المشرق الاشورية
للمزيد من المعلومات زورا موقعنا
www.assyrianchurch-europe.org

70

ليحمل الواحد منكم أثقال الأخر، وهكذا تتممون شريعة المسيح



أستناداً الى هذه الكلمات الروحانية التي تلهمنا من وحي الكتاب المقدس ومن منطلق الروح الأخوية المسيحانية . قام نيافة الأسقف مار عوديشو أوراهام أسقف أبرشية اوربا لكنيسة المشرق الاشورية يرافقة الأب نيلوس بولص كاهن رعية مار توما في ستوكهولم وأثنان من شمامسة الرعية ، في يوم  الثلاثاء  المصادف 2010\11\23  الذي أتسم بالبرد القارص والأحوال الجوية الصعبة بمشاركة ابناء شعبنا في التجمع السلمي الذي كان هدفه دعم ومساندة اللأجئين في السويد وبالاخص اللأجئين العراقيين الذين رفضت طلبات لجوئهم .



فقد قام العراقيين القاطنين في السويد بتجمع سلمي لرفع أصواتهم أمام البرلمان السويدي  في العاصمة السويدية ستوكهولم . ليتم قبول طلبات الكثيرين ممن باتوا عرضة لخطر الأرجاع القسري الى العراق .
شارك في هذا التجمع نيافة الأسقف الجليل مار عوديشو أوراهام أسقف كنيسة المشرق الآشورية والوكيل البطريركي فيها الذي نُظمَ أمام البرلمان السويدي الذي كان موضوع اللأجئين على رأس جدول أعماله . ففي تمام الساعة الثانية من ظهيرة يوم الثلاثاء المصادف 2010\11\23 طُلِب من المشساركين الدخول الى البرلمان السويدي و كان من ظمن المشاركين الذين دخلوا البرلمان مع نيافته كل من الأب نيلوس بولص وعدد من الشمامسة وعدد من ابناء رعية مار توما .  والأب أدريس حنا كاهن الكنيسة السريانية الكاثوليكية ، وعدد كبير من اللأجئين الذين رفضت طلبات لجوئهم بالاضافة الى عدد أخر من العراقيين الذين يملكون الأقامة في السويد والذين حضروا للمساندة والمطالبة بتقديم المساعدة لأقاربهم .

 
 
 
 
ثم حضر غبطة المطران بنيامين عطاش . ومن خلال الأستماع الى المناقشات في البرلمان قام عدد من أعضاء البرلمان السويدي من ابناء شعبنا وعدد أخر من اعضاء البرلمان من السويديين بالتحدث ومناقشة موضوع اللأحئين العراقيين الذين رفضت طلباتهم في حق اللجوء في السويد .

 
 
 
 
 
 


وقد أستمر اللأجئين بالوقوف أمام البرلمان السويدي بالرغم من البرد القارص الذي لم يثنيهم عن عرض قضيتهم في البرلمان .فقد تبدد الشعور بالبرد وذلك لما لاقاه اللأجئين من دعم ومساندة بشكل خاص من لدن نيافته واباء الكنيسة الذين شاركوا الجموع في هذا التجمع  لما يقاسيه اللأجئين الذين باتوا بين مطرقة القتل والتهجير في العراق وسندان الطرد والأرجاع القسري من السويد . فقد لمسوا في موقف أباء الكنيسة الروح المسيحية والأخوية التي كانوا بأشد الحاجة اليها ليكتسبوا القوة والأرادة لمواجهة الموقف الصعب الذي يحيط بهم .   


اللجنة الأعلامية لكنيسة المشرق الآشورية – أبرشية اوربا
للمزيد من المعلومات زوروا موقعنا
www.assyrianchurch-europe.org

71

نيافة الأسقف مار عوديشو أوراهام
في أجتماع الأفتتاحية السنوي للكنيسة السويدية في مدينة أوبسالا

حضر نيافة الأسقف مار عوديشو اوراهام أسقف أبرشية اوربا لكنيسة المشرق الآشورية والوكيل البطريركي فيها, بعد عودته بيوم واحد من زيارته الى أيران للمشاركة في المجمع البطريركي ومراسيم رسامة الأسقف الجديد لأبرشية ايران:




 حضر قداساً الهياً في كاتدرائية الكنيسة السويدية في مدينة أوبسالا يوم الثلاثاء المصادف 28.09.2010  والذي ترأسه رئيس أساقفة الكنيسة السويدية (انديرس فيريد). وقد حضر القداس عدداً من روؤساء الطوائف للكنائس الموجودة في السويد كما حضر القداس العاهلان السويديان جلالة الملك كارل كوستاف والملكة سيليفيا. وقد مثل نيافته كنيسة المشرق الآشورية كما ورافق نيافته الأب نيلوس بولص كاهـن رعية مار توما الرسول في ستوكهولم .وبعد الأنتهاء من القداس أجتمع الحاضرون في أحدى القاعات التابعة لجامعة أوبسالا وقد دار الحديث عن الأجتماع السنوي للكنيسة السويدية. وفي نهاية الأجتماع شكر رئيس أساقفة الكنيسة السويدية الحاضرين على تلبيتهم للدعوة وحضور الأجتماع .



هذا وقد التقى نيافة الأسقف مار عوديشو اوراهام في الأجتماع رئيس أساقفة الكنيسة السويدية المتقاعد كونر ويمان , والذي شغل منصب رئيس أساقفة الكنيسة السويدية في الوقت الذي كان نيافته قد وصل الى السويد في عام 1994 والذي جمع بينهما عمل كنسي وتعاون لوقت طويل.

اللجنة الأعلامية
لكنيسة المشرق الآشورية – أبرشية اوربا

للمزيد من المعلومات زورونا على موقعنا :
www.assyrianchurch-europe.org


72
مار نرسي بنيامين أسقف جديد لكنيسة المشرق الآشورية
على كرسي أبرشية أيران


وصل قداسة أبينا البطريرك مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العالم  يرافقة نيافة مار آوا رويل  أسقف أبرشية كاليفورنيا إلى مطار لندن يوم الأربعاء الموافق 8\9\2010 وكان في أستقبالهم في المطار نيافة مار عوديشو أوراهام أسقف أبرشية اوربا والوكيل البطريركي فيها ولفيفٌ من الأباء الكهنة ,وقد أمضى قداسته في لندن يوماً واحداً ليغادرها برفقة أصحاب النيافة مار عوديشو أوراهام ومار آوا رويل في الساعة السابعة عصراً من يوم الخميس المصادف 9\9\2010 متوجهين الى العاصمة الأيرانية طهران ليصلوها في يوم الجمعة المصادف 10\09\2010 في الساعة الرابعة والنصف صباحاً . وكان في أستقبال قداسته وأصحاب النيافة الأساقفة الأجلاء في مطار طهران كل من  الخورأسقف كيوركيس بنيامين نيافة مار نرسي بنيامين حالياً والأب آشور تمرس والأب بولص بنيامين والسيد يوناتن بيث كوليا ممثل الآشوريين في البرلمان الأيراني, وأعضاء الهيئة العاملة لرعية مار كيوركيس في طهران ,كما كان في أستقبال قداسته وأصحاب النيافة الأجلاء السيد د\ محمد حسين مظفري رئيس مركز العلاقات للحوار بين الأديان ممثلاً عن الحكومة الأيرانية . وبعد الترحيب بقداسته والأساقفة توجهوا جميعاً الى صالة الأستقبال حيث تم أجراء مقابلة متلفزة لقداسة البطريرك من قبل التلفاز الأيراني , بعدها توجة قداسته واصحاب النيافة الأساقفة الى مقر أستراحتهم.
وفي يوم الجمعة والمصادف 10\09\2010 وفي تمام الساعة الخامسة عصراً أستقبلت رعية مار كيوركيس الشهيد في طهران بالصلوات والتراتيل التي قدمتها جوقة الرعية قداسة البطريرك مار دنخا الرابع وأباء الكنيسة الأجلاء حيث ألتقى قداسته بابناء الرعية.




هذا وعقد قداسة البطريرك وأصحاب الغبطة والنيافة يوم السبت الموافق 11\09\2010 أجتماعات أول أيام المجمع البطريركي والذي تركز جدول أعماله حول الترتيبات والأجراءات اللأزمة لأجراء مراسيم الرسامة الأسقفية.
وفي صبيحة يوم الأحد 12\09\2010 ترأس نيافة مار عوديشو أوراهام أسقف أبرشية اوربا والوكيل البطريركي فيها قداساً الهياً في رعية مار كيوركيس حيث قام برسامة 3 من ابناء الرعية المؤمنين الى درجة شماس رسائلي , بينما ترأس نيافة مار أبرم نثنيل أسقف أبرشية سوريا  قداساً الهياً في مدينة فارديس .
وفي صبيحة يوم الأثنين وفي تمام الساعة الثامنة صباحاً 13\09\2010  أمتزجت الصلوات والتراتيل الكنسية التي صدحت بها حناجر الكهنة والشمامسة وجوقات التراتيل بأصوات قرع النواقيس في صباح يوم جميلٍ , هكذا أبتدء اليوم المقرر لرسامة الأسقف الجديد والذي تزامن مع حلول عيد الصليب المقدس . فقد بدأت مراسيم الأحتفال الكنسي الكبير في كنيسة مار كيوركيس الشهيد في العاصمة الأيرانية طهران بالترحيبِ بقداسة أبينا البطريرك مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العالم , يرافقة أصحاب الغبطة والنيافة الأجلاء مطارنة وأساقفة كنيسة المشرق الآشورية لتبدء مراسيم رسامة الخور اسقف كيوركيس بنيامين  إلى الدرجة الأسقفية بأسم  مار نرسي بنيامين أسقفاً جديداً لكنيسة المشرق الآشورية - أبرشية أيران.
فقد أحتضنت كنيسة مار كيوركيس الشهيد في طهران الجموع  الغفيرة من ابناء كنيسة  المشرق الآشورية المؤمنين الذين حضروا ليشاركوا في هذا الحدث العظيم , كما وحضر مراسيم الرسامة السيد يوناتن بيث كوليا ممثل الآشوريين في البرلمان الأيراني بالأضافة الى العديد من الشخصيات الرسمية وممثلي الحكومة الأيرانية الذين حضروا ليكونوا شهوداً على هذا الحدث المفرح في كنيسة المشرق الآشورية وليشهدوا على الآرث التأريخي العريق وعظمة هذه الكنيسة المقدسة.
أبتدءت مراسيم الرسامة والتي ترأسها قداسة أبينا البطريرك مار دنخا الرابع يعاونه كل من أصحاب الغبطة والنيافة الأجلاء غبطة مار كيوركيس صليوا مطرافوليت العراق والوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الآشورية في العراق وروسيا والاردن , نيافة مار عوديشو أوراهام أسقف أبرشية اوربا والوكيل البطريركي فيها , نيافة مار أبرم نثنيل أسقف أبرشية سوريا, نيافة مار أسحق يوسف أسقف أبرشية نوهدرا وروسيا , نيافة مار آوا رويل أسقف أبرشية كاليفورنيا , نيافة مار يوخنا يوسف أسقف أبرشية  الهند  ,  أبتدءت المراسيم ودموع الفرح والبهجة تذرف من ابناء الكنيسة الذين شهدوا تجدداً للكرسي الأسقفي لكنيسة المشرق الآشورية في أيران .





وبعد الأنتهاء من مراسيم الرسامة الأسقفية ألقى قداسة البطريرك مار دنخا الرابع كلمة شَكَر فيها الله على هذا الحدث البهيج متمنياً للأسقف الجديد الموفقية في عمله خدمة لكنيسة المسيح , ثم توجه قداسته بالشكر إلى الحكومة الأيرانية على رعايتها للمسيحيين في ايران وما تقدمه لهم من دعم ومساندة .وفي كلمته جدد قداسته رفضه التصريحات المشينة التي وردت مسبقاً من قبل شخصٍ أعطى صورةً خاطئة عن المسيحيين وشدد قداسته على التمسك بتعاليم المسيح التي ورثناها من رسله عن المحبة والتسامح . ثم قام قداسته برفقة نيافة مار نرسي الأسقف الجديد لأبرشية أيران بتوديع الوفود الرسمية المشاركة في مراسيم الرسامة لأرتباطهم باعمال وجب عليهم العودة لأكمالها, بعدها ترأس قداسته القداس الألهي محتفلاً بعيد الصليب المقدس رمزا لخلاص المؤمنين ثم توجه قداسته برفقة الأباء الأجلاء لكنيسة المشرق الآشورية بعدانتهاء القداس الى تناول وجبة الأفطار المعدة أحتفاءاً بهذا اليوم المبارك .



وفي مساء اليوم نفسه 13\09\2010  وفي تمام الساعة الثامنة مساءاً أقام المجلس الآشوري في طهران والسيد يوناتن بيث كوليا  ممثل الآشوريين في البرلمان الأيراني مآدبة عشاءٍ أحتفاءً بقداسة البطريرك وأصحاب الغبطة والنيافة الأجلاء حيث قدمت خلال المآدبة فعاليات تظمنت أغانٍ آشورية قومية وكلمات ترحيبية من قبل المجلس الآشوري والسيد يوناتن بيث كوليا الذي عبر عن الارتياح للحرية التي يعيشها المسيحيين في أيران جنبا ًالى جنب مع المسلمين منذ آمدٍ بعيد. كما ألقى نيافة مار نرسي بنيامين الأسقف الجديد كلمة رحب بقداسته وأباء الكنيسة الأجلاء , بعدها ألقى قداسة البطريرك مار دنخا الرابع كلمة قيمة قدم من خلالها الشكر الى الحكومة الأيرانية التي منحت وقدمت للمسيحيين الحرية بمارسة طقوسهم الدينية في ايران .
وفي الساعة السادسة عصراً من يوم الثلاثاء المصادف 14\09\2010  عُقد أجتماعٌ بين مركز العلاقات للحوار بين الأديان وبين كنيسة المشرق الآشورية أستغرق ما يقارب الساعتين من الحوار والتباحث حيث تحدث قداسته على التقارب بين الأديان وشدد في كلمته على العيش المشترك لسنوات طويلة بين المسلمين والمسيحيين وأحترام الأخر, كما وتحدث السيد يوناتن بيث كوليا عن كيفية التعايش بين المسيحيين والمسلمين وتحدث عن منح الحرية للمسيحيين في ايران وممارستهم لكافة طقوسهم الدينية والاجتماعية بحرية. وفي نفس اليوم وفي تمام الساعة التاسعة مساءاً ألتقى قداسة البطريرك مار دنخا الرابع يرافقة أباء الكنيسة الأجلاء بالسيد محمود أحمدي نجاد رئيس الحمهورية الأسلامية الأيرانية , أستغرق اللقاء أربعون دقيقة عرف خلالها قداسته بأباء الكنيسة ثم قدم قداسته نيافة الأسقف مار نرسي بنيامين الى السيد محمود أحمدي نجاد كممثلاً لكنيسة المشرق الآشورية في أيران,  وطالب قداسته الرئيس نجاد بتقديم يد العون للأسقف الجديد شاكرا اياه على الدعم والمسانده التي يتمتع بها المسيحييون في ايران, ورحب بدوره السيد نجاد بقداسته وأباء الكنيسة وأكد على تقديمة المساعدة لنيافة مار نرسي من خلال السيد يوناتن بيث كوليا عضو البرلمان الأيراني عن الآشوريين شاكرا اياهم على زيارتهم للرعية والاهتمام بهم .
وفي أطار زيارة  رعوية لتفقد ابناء الأبرشية في ايران سيتوجه قداسة البطريرك مار دنخا الرابع مع أصحاب الغبطة والنيافة الأجلاء يوم  الخميس القادم 16\09\2010 إلى مدينة أورمي لترأس قداس الهي في كنيسة مريم  العذراء التي شيدت حديثاً بجانب البناء القديم لذات الكنيسة , والتي أجمع علماء الأثار على أنها أقدم كنيسة تابعة لكنيسة  المشرق حيث يعود تأريخ بناءها الى القرن الميلادي الأول .وبعدها سيقوم قداسته برفقة الأباء الأجلاء بزيارة كنيسة مار سركيس والتي يعود تأريخ بناءها إلى 1600 سنة .
ومن المقرر أن يقوم قداسته يرافقة أصحاب الغبطة والنيافة الأجلاء بأجراء لقاءات رسمية حيث سيلتقي يوم السبت المصادف 18\09\2010  السيد محافظ مدينة أورمي ثم بعدها سيقوم قداسته برفقة أباء الكنيسة بزيارة بعض القرى الآشورية المتواجدة في أورمي والتي يتواجد فيها كنائس آشورية .
وفي يوم الأحد 19\09\2010 سيقوم بعض أباء الكنيسة الأجلاء بأقامة قداديس في كنيستي مار كيوركيس ومريم العذراء .
وفي يوم الأثنين المصادف 20\09\2010  سيعود قداسته برفقة أباء الكنيسة الى طهران ليلتقوا في الساعة الثامنة بالسيد لاريجاني رئيس البرلمان الأيراني .
وفي يوم الثلاثاء الموافق 21\09\2010 وفي تمام الساعة الحادية عشر سيقوم قداسته برفقة أصحاب الغبطة والنيافة بزيارة السيد رفسنجاني رئيس المجلس التشخيصي للنظام .
وفي يوم الأربعاء المصادف 22\09\2010 سيغادر قداسة البطريرك برفقة نيافة مار عوديشو أوراهام ونيافة مار آوا رويل طهران متوجهين الى لندن حيث سيقضي قداسته فيها أسبوعاً وسيترأس يوم الأحد 26\09\2010 قادساً الهياً في رعية مريم العذراء ثم سيلتقي ابناء الرعية في قاعة الجمعية الآشورية للتحدث عن زيارته الى أيران.


اللجنة الأعلامية
لكنيسة المشرق الآشورية –  أبرشية اوربا

73

تقدمت كنيسة المشرق الآشورية في العالم برئاسة قداسة البطريرك مار دنخا الرابع الى العالم الأسلامي بالتهاني والتبريكات بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد .... كما وأستنكرت في تصريح صحفي تقدم به مكتب سكرتارية المجمع السنهادوسي المقدس لكنيسة المشرق الآشورية , ما ورد من تصريحات مشينة  على لسان المدعو تيري جونز ودعوته الى حرق المصحف الشريف تلك الدعوة التي لا تمت للتعاليم المسيحية بصلة.



نص التصريح الصحفي

بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد تتقدم كنيسة المشرق الآشورية في العالم برئاسة قداسة أبينا البطريرك مار دنخا الرابع الى العالم الأسلامي بأزكى التهاني وأطيب التبريكات متمنيين من الله أن يعيده عليكم بالخير والبركات , داعين الله أن يعم السلام والمحبة في أرجاء المعمورة بشكل عام وفي بلدنا العزيز العراق بشكل خاص متمنيين وآملين أن ينعم أبناءه بكل طوائفه ومذاهبة بالسلام والمحبة.

ومن جانبها وتأكيداً على العلاقات الأخوية بين الأديان , ترفض كنيسة المشرق الآشورية في العالم برئاسة قداسة أبينا البطريرك مار دنخا الرابع ما ورد من تصريحات على لسان الواعظ في أحدى الكنائس التبشيرية تيري جونز والذي دعا الى أحراق القرآن الكريم, وأننا إذ نستنكر هذه التصريحات التي لا تمت للأخلاق والتعاليم المسيحية بصلة ولا هدف منها سوى بث الفتنة والفرقة بين الأديان والمذاهب ونشر الكراهية والحقد بين المسلمين والمسيحيين.
بأستنكارنا لهذا الفعل المشين تؤكد كنيسة المشرق الآشورية في العالم على التعايش السلمي ونشر المحبة, فقد تعايش ابناء هذه الكنيسة جنبا الى جنب مع المسلمين في بلاد ما بين النهرين ولمدة أربعة عشر قرناً. ونحن كمسيحيين وكأبناء لكنيسة المشرق الآشورية فقد تعلمنا من السيد المسيح له المجد أحترام الأخر وأحترام الأديان وتقدير العقائد التي يؤمن بها كل البشر.



سكرتارية المجمع السنهادوسي
لكنيسة المشرق الآشورية
9 ايلول 2010


صفحات: [1]