عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - خليل كارده

صفحات: [1]
1
لماذا استمات البارتي لتعيين فؤاد حسين...؟؟؟
بات واضحا وجليا للعيان وللمتابعين الاعلاميين و السياسيين للمشهد السياسي العراقي استمات البارتي لتعيين فؤاد حسين وزيرا للخارجية العراقية , السبب رأيناه وسمعناه فجر اليوم القصف الوحشي الغاشم للفاشية التركية على أراضي أقليم كوردستان بحجة تواجد عناصر حزب العمال الكوردستاني على الحدود المتأخمة لشمال كوردستان الذين يقاتلون منذ 1984 لنيل حقوقهم المشروعة في حق تقرير المصير .
حزب العمال الكوردستاني يقارع ويناضل عدو شرس  فيقاتلون بقواعد متحركة حتى يتفادوا خسائر فادحة في الارواح والمعدات , لذلك المتضرر الوحيد هم سكان القرى والمدن والقصبات المستهدفة من قبل الطيران الفاشي التركي ومواشيهم وأراضيهم الزراعية .
أن هذا القصف الهمجي لن ينال من عزيمة الثوار من عناصر الكريلا والبيشمركة البواسل ولا الجماهير الكوردستانية  بل يزيدهم عنادا واصرار وعزيمة  على مواصلة النضال الدؤوب لرد العدوان الغاشم والحاق الخسائر الفادحة بالعدو المعتدي في العدة والعدد , ونيل حقوقهم المشروعة والعيش بكرامة أسوة بسائر الشعوب المتحررة في العالم .
هذه الهجمات المتواصلة من قبل عدو غاشم لن ينال من شعبنا وجماهيرنا  الكوردستانية الحاضنة و المساندة للكريلا والبيشمركة ولكن الذي يثبط الهمم هو الغدر من بني جلدتك من المستكردين البارتي وأعوانه من بعض  الاحزاب (الكوردستانية ) الاخرى الذين يمهدون ويساندون العدوان الفاشي الغاشم على أراضي وشعب أقليم كوردستان .
هكذا بكل خسة ونذالة يقوم البارتي و بعض الاحزاب المرتبطة بالفاشية التركية بالتغطية على العدوان الغاشم , وصياغة وتشريع القوانين لطرد الكريلا من المناطق الحدوية المتأخمة للاراضي الكوردستانية في شمال كوردستان بحجة التواجد في أراضي العراق , ويعتبرون ذلك خرق للقوانين الدولية !!! اما الاعتداء الفاشي التركي هو من أجل الدفاع عن الامن القومي التركي !!! وليس خرقا للقوانين الدولية !!!
اذا عرفنا السبب بكل العجب , الجيش التركي الغاشم كان يخطط ويعد العدة لهذا الهجوم الهمجي منذ فترة  ولكن بعد رفض بغداد تسهيل مهمة الطورانيين ,  استمات البارتي ليكون أحد أزلامها وزيرا للخارجية العراقية  لاجل التغطية على العدوان الفاشي التركي على أراضي أقليم كوردستان لذلك حتى هذه اللحظة لم يصدر أي رد فعل من الخارجية ولا حتى أصدار بيان أستنكار وشجب للعدوان الغاشم على الاراضي العراقية في أقليم كوردستان .
الادهى والامر  أن عناصر الزيرفاني وبعض القياديين  التابعين للبارتي يزودون  الاحداثيات للطائرات الغازية  ويمهدون الطريق للعدوان الفاشي التركي ويعملون لديهم كادلاء خيانة ومأجورين بحجة ملاحقة وطرد عناصر الحزب العمال الكوردستاني من الاراضي العراقية .
الغريب واللافت للامر أن رئيس الجمهورية لم يبت ببنت شفة حتى الان وكأن لسان حالهم التغطية على العدوان التركي الغاشم .
لهذا ولاسباب اخرى مجهولة ومبهمة استمات البارتي لتعيين أحد أزلامه وزيرا للخارجية العراقية .

أن هذه الجريمة والجرائم الاخرى لن تمر دون حساب وعقاب لكل من  شارك وساهم ومهد للعدوان التركي الغاشم , والجماهير الكوردستانية باتت أوعى من ذي قبل وسوف تنتفض لكنس هؤلاء الى مزبلة التاريخ .
أن موعدنا الصبح , أليس الصبح بقريب ...

خليل كارده

2
جفينا شرٌك يا سيد ...
التظاهرات لازالت مستمرة رغم الاعتداءات عليهم من قبل قوات سرايا السلام التابعة  للسيد مقتدى الصدر ( القبعات الزرق) وتم السيطرة على المطعم التركي بالتواثي والعصي وحتى إستخدام السكاكين وتم رمي أحد المتظاهرين المدافعين عن المطعم  من الطابق السادس وأستشهد وهوشاب في مقتبل العمر في خطوة جبانة من قبل قائد القبعات الزرق المدعو ابودرع .
وفي النجف قامت القعبات الزرق بالاعتداء السافر على المتظاهرين السلميين بالاسلحة الرشاشة وسقط عدد منهم جرحى , وفي البصرة وباقي مدن الجنوب قاموا بالاعتداءات المتكررة  على المتظاهرين , وايضا في الناصرية حاولوا السيطرة على التظاهرات ولكنهم فشلوا فشلا ذريعا بعد تدخل العشائر ومنعهم وطردهم من ساحة التظاهر .
وفجر الثلاثاء تجددت الاعتداءات على المتظاهرين في ساحة التحرير حيث هاجمت عناصر القبعات الزرق بعض المعتصمين داخل الخيم مما أدي الى جرح بعضهم .
أن هجوم القبعات الزرق على المتظاهرين بسبب رفضهم تكليف محمد توفيق علاوي لانه لم يرشح من قبلهم وأنه مخالف  للمواصفات التي عددها المتظاهرين , والتي علقوها في ساحة التحرير من يجب عليه انه  لم يشارك في العملية السياسية وغير مزدوجي الجنسية ... والخ .
أما دعم القبعات الزرق للمرشح علاوي يأتي من أن الصدر حرص على الموافقة عليه لانه في الحقيقة تربطهم ببعض  بعلاقة نسابة بينهم وعلاقة عائلية وليس على أساس الكفاءة أو أنه الرجل المناسب أو رجل المرحلة هذا هو السبب بكل بساطة وقالوها قديما ( اذا عرف السبب بطل العجب ) لان تمسك مقتدى الصدر به غير طبيعي .
توافد الالاف من الطلبة (الجامعات والمعاهد ) بناء على دعوة التنسيقيات وغض نفق التحرير والساحة بالحشود الطلابية منددة بتكليف علاوي وهتف عدد منهم بشعارات تندد بالقبعات الزرق ورئيسها السيد مقتدى الصدر .
لقد أستشهد أكثر من 600  متظاهر منذ بداية الانتفاضة  , أكثرهم من التيار الصدري عندما شاركوا  في البدايات المسيرة الثورية المباركة , السؤال الذي يطرح نفسه هنا , كيف يستطيع السيد مقتدى التعامل مع عوائل الشهداء بعد أدار الظهر لهم وللثورة ؟
وفق المعلومات مازال البعض من التيار الصدري باقون مع الثورة , والجزء الاكبر بدأوا يعتدون على الثورة والثوار بغية اجهاضها , والرجوع بهم  الى المربع صفر .
أما لماذا أدار السيد مقتدى الظهر للثورة والثوار ؟ لقد وضحناه في مقالة سابقة أنه تم توريط السيد في أجتماع قم من قبل ولي الفقيه , وعليه فان السيد اصبح المنفذ الاساسي للمشروع الايراني بموافقة امريكية ودولية , وهذا ماحصل فبعد تكليف علاوي رحبت ايران والادارة الامريكية والاتحاد الاوروبي بهذا التكليف ودعمهم له .
اذن السيد ينفذ المشروع الايراني في العراق والمنطقة وهو العدو الاول للمتظاهرين في ساحات العز والكرامة ولكن الجماهير الشعبية العراقية لن ترضخ لهذا المشروع التدميري وسوف تتصدى لهذا المشروع الصفوي الامريكي بالسلمية ,واسقاط الاحزاب السياسية الخائنة وانقاذ العراق من براثنهم واسقاط هذا التكليف ولا ننسى أن مرجعية النجف تتوافق مع مطالب الثوار في حل البرلمان والدعوة الى انتخابات مبكرة في ظل قانون جديد , وتشكيل مفوضية حرة ومستقلة للانتخابات , وتحديد يوم للانتخابات العامة في ظل مراقبة أممية .


خليل كارده



3
هل يستطيع برهم صالح الخروج من المأزق ...!!؟؟
حدد برهم صالح يوم السبت غدا اخر يوم للكتل السياسية لتقديم مرشحهم لرئاسة الوزراء , والا فأنه سوف يقوم بمشاوراته لتقديم مرشح  غير جدلي ومقبول من قبل ساحات التظاهروعلى أن لم  يشارك في العملية السياسية منذ 2003 , وقبل إنتهاء المدة قدمت الكتل السياسية  ثلاثة أسماء للترشيح مثل محمد توفيق علاوي وعلي شكري والركابي ومن استقصائنا وبحثنا اكتشفنا أنهم جميعهم مشاركون بشكل وبأخر بالعملية السياسية وهذا يعني أنهم مرفوضين مقدما من قبل ساحات التظاهر.
ومن تسريب بعض الاخبار من مصادر القرار لازالت الاجتماعات مستمرة على قدم وساق حتى هذه اللحظة بين الكتل السياسية وبرهم صالح وساعات تفصلنا للوصول الى شخصية متفق عليها , والا فإن برهم صالح سيقدم مرشحه وحتى أن لم يوافق عليه الكتل السياسية , وخاصة هناك اتهامات متبادلة بين الطرفين وأقصد بين الكتل السياسية وبرهم صالح بعدم دستورية طرح بعضهما .
المرجعية في النجف صرحت وأعلنت الجمعة اليوم  على لسان وكيلها بأنها مع التظاهرات السلمية وضد قتل المتظاهرين السلميين وخطف النشطاء منهم , وأنها مع أنتخابات مبكرة , وهذا يعني أنها مع حل البرلمان وتعليق الدستور والاعلان عن أنتخابات مبكرة وأصدار مرسوم بقانون لتشكيل مفوضية مستقلة للانتخابات  وتحديد يوم للانتخابات العامة .
الامم المتحدة في هذا السياق وعبر ممثلها في العراق جنين بلاسخارت  أجتمعت مع بعض النشطاء من ساحات التظاهر , وأعلنت أنها مع مطالب المتظاهرين وضرورة إذعان الحكومة العراقية لتلك المطالب وتحقيقها  .
نتسائل ماذا اذا لم يتم تكليف شخص لرئاسة الوزراء يوافق عليه ساحات التظاهرحتى بعد إنتهاء مهلة برهم صالح؟؟؟
برأيي ومن خلال المعلومات المتوفرة فإن برهم صالح سيكون في مأزق كبير , وأن العراق سيمر الى تأزيم الازمة مما يدعوا الى تدخل أممي وتدويل الأزمة بإعتبار أن العراق لا يستطيع إدارة نفسه , وسيصدر قرارات دولية ملزمة  , و تقديم رؤوساء الميليشيات الى المحاكمة في محكمة العدل الدولية لمحاكمتهم بإعتبارهم قتلة , وأن الحكومة الحالية فاشلة لا تستطيع حماية شعبها لا بل تسهل عملية إن لم تشارك أساسا في عمليات خطف وقتل المتظاهرين السلميين.
أننا أمام مشهد سياسي عراقي جديد وهناك إستنفارللقوات الدولية للتعامل مع   السيناريوهات العديدة المحتملة في العراق , وخاصة هناك دم هدر وسال على الارض  أكثر من 700 شهيد و25 ألف جريح ومنهم 500 أصبحوا معاقين  , والمئات من المختطفين لا زالوا متغيبين في غياهب المعتقلات  .
الاحزاب السياسية المتأسلمة الحالية لم تستوعب الحالة العراقية الحالية وكأنها بواد والتظاهرات بواد أخر , والمشكلة الكبرى للطغمة الحاكمة أن المتظاهرين يرفضون أي شخص يقدمه الميلشيات الحاكمة.
اذا فشلوا في ترشيح إسم خلال المهلة المحددة يوم السبت , فسيكون تصعيد في ساحات التظاهر في جل المدن العراقية إبتداءا من يوم الاحد و مشاركات واسعة من طلبة المدارس والمعاهد والجامعات وسيستمر الى الجمعة المقبلة , ومحاولة إسقاط حكومة تصريف الاعمال لعبد المهدي وحل البرلمان والدخول والتمهيد لانتخابات مبكرة وبمراقبة دولية , هذا اذا تبادر الامم المتحدة ويتم تدويل أزمة العراق وإصدار قرارات دولية  ضد العراق وكأن الحكومة غير موجودة .
وسيتم تقديم شخصيات مهمة من داخل الحكومة العراقية الحالية ورؤساء الكتل والميليشيات الملطخة أياديهم بدم الشعب العراقي الجريح إلى المحاكمة لينالوا قصاصهم العادل .
أن غدا لناظره قريب ...

خليل كارده

4
تبين الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر
دخلت الانتفاضة الجماهيرية شهرها الرابع ولم  تتحرك الطغمة الحاكمة في بغداد من أجل إيجاد البديل لرئيس حكومة  تصريف الاعمال السيئ الذكر عادل عبد المهدي في محاولة منهم  اللعب على عامل الوقت والتسويف وإطلاق الوعود الزائفة الجوفاء لإلهاء  الجماهير المنتفضة  وحرفها عن وجهتها الحقيقية ومطالبها العادلة والتي لخصناها في مقالتنا السابقة وهي باتت معروفة  للقاصي والداني من تشكيل حكومة برئيس وزراء  خارج العملية السياسية الحالية وتغيير قوانين المفوضية العليا للانتخابات التي تكرس هيمنة الاحزاب المتأسلمة السياسية وحل البرلمان والدعوة لانتخابات مبكرة تحت إشراف دولي وأممي ومراقبين منهما لكي لا يتم التلاعب بنتائج الانتخابات كما في الدورات السابقة , هذه ببساطة إيجاز بالمطالب العادلة للثوار في ساحات العز والكرامة .
حاولت منذ البداية من الاول من أكتوبر هذه الطغمة الفاسدة الحاكمة إجهاض الحراك الجماهيري من قتل مباشر  بالرصاص الحي على أيدي ميليشيات الاحزاب المتأسلمة ( ذيول الفرس )الحاكمة وخطف الناشطين  والمسعفين  من ساحات العز حتى تم تصفية البعض منهم بدم بارد ورمي جثثهم في الطرقات ووصل عدد الشهداء السلميين الى أكثر من 600 شهيد والجرحى إلى أكثر من 20 ألف جريح والمخطوفين الى المئات ومصير بعضهم مازال مجهولا , هذه التضحيات قدمتها الجماهير الغاضبة على التدخل الاجنبي في العراق الجريح .
تنصلت الطغمة الحاكمة من هذه الاحداث وألصقتها بطرف ثالث من يقوم بتلك العمليات , ولكن كل الدلائل والشواهد تدل أن لا وجود لطرف ثالث بل هما طرفان طرف الطغمة الحاكمة وميليشياتها الوقحة والطرف الاخر هم الثوار في ساحات العز في المدن العراقية الثائرة .
شاركت جماهير الاحزاب العراقية  في الانتفاضة المباركة منذ البداية ولكن بصفتهم الشخصية  وليست الحزبية إلا أن بعض هذه الجماهير التي أحزابها مشاركة في العملية السياسية الحالية كانوا يعملون كمندسين يحاولون تخريبها من الداخل , وكانوا يبثون دعايات محبطة وتنال من عزيمة الثوار من كل  شرائح  المجتمع العراقي بأنه لولاهم لبقى افراد محدودين فقط  في الساحات الثائرة وأن الثوار يعتمدون عليهم لوجستيا , ونقصد بهؤلاء التيار الصدري وجماهير الاحزاب الاخرى المشاركة في العملية السياسية  مثل الشيوعيين وغيرهم .
وكان دعوة السيد مقتدى الصدر لتظاهرة مليونية الجمعة 24/1/2020   وهو قابع في قم في محاولة منهم في اجتماع مشبوه  عقد  لأحزاب الطغمة الحاكمة  في قم الايرانية للالتفاف على الثورة والنيل منها وإحراج الثوار .
ولم يتجاوز متظاهري التيار الصدري  المئة ألف خلافا لتوقعاتهم  وكانت  فقط لساعة ونصف الساعة , وبعدها سحب التيار الصدري عناصره من الساحات الثائرة في المدن العراقية مع خيمهم وبذلك أعطوا الذريعة والايذان  لميلشيات الاحزاب الحاكمة في الهجوم على ساحات العز والكرامة بتوقيت واحد ببغداد والناصرية والبصرة والعمارة وباقي الساحات الاخرى وأستشهد وجرح الكثيرين من الثوار ولكن خاب ظن التيار الصدري لم يترك الجماهير الساحات وبقوا صامدين لا بل تم رفد الساحات بجماهير طلبة الجامعات والاخرين وضخها بدماء جديدة  بعد نداء من تنسيقيات الثورة بالخروج الى الساحات لحماية الثورة .
 وتم تجاوز المحنة وثبت أن الجماهير المستقلة هي جسد الثورة الرئيسي وباقي جماهير احزاب السلطة ماهم سوى مشارك وليسوا أساس .
وتبين بعد أن  إنكشف المخطط الصدري للقضاء على الثوار , أنه لا ينفع الازدواجية رجل في الحكومة ورجل مع الثوار , ولقد تبين للجماهير الغاضبة أن الصدريين وغيرهم المشاركين مع الثوار في ساحات العز ماهم سوى مندسين للحكومة وتم الخلاص منهم بعد أن فضحوا أنفسهم , أن الثورة باقية حتى تحقيق كافة المطالب العادلة .
والنصر حتما حليف الشعوب المناضلة ...

خليل كارده

5
لماذا سافر برهم الى السليمانية فجأة  ثم رجع !!؟؟
الاحتقان السياسي في المشهد السياسي اليومي العراقي  مازال مستمرا , الانتفاضة الجماهيرية  بساحة التحرير في بغداد والساحات الاخرى في المحافظات ما تزال مستمرة , وهناك اصرار من المنتفضين من المضي قدما حتى تحقيق مطالبهم المشروعة في تحقيق العدالة الاجتماعية وتوزيع ثروات العراق على الشعب العراقي بدلا من نهبها من قبل سياسيي الاحزاب المتأسملة في وضح النهار دون رادع ومنذ 17 عشرا عاما من 2003 وغياب الخدمات العامة والتلكؤ في تنفيذ المشاريع التي تفيد المجتمع واستيراد الكهرباء وشحة المياه للاعتماد على الدول المجاورة في استيراد كل ما يحتاجه العراق خدمة لتلك الدول ومشاريعهم  وتحسين مستواهم  الاقتصادي بإصرار مشبوه  حتى لا ينهض العراق من كبوته .
اجتمعت الاحزاب المتأسلمة في بيت هادي العامري في وقت متأخر من صباح ذلك اليوم تقريبا 2 صباحا بحضور قاسم سليماني والسفير الايراني في بغداد ونوري المالكي والمهندس والخزعلي  لترشيح رئيسا للوزراء بدلا  من عادل عبد المهدي الذي مازال يرأس حكومة تصريف الاعمال وعلى أساس أن كتلة البناء هي الكتلة الاكبروأجتمعوا على ترشيح قصي السهيل , وذهب العامري برفقة السهيل ومعه حمايته الى رئيس الجمهورية صالح وخلافا للبروتوكول دخلوا عنوة على مكتب الرئيس دون تسليم أسلحتهم وحدث أثناء دخولهم القصر الرئاسي أحتكاك بالفوج الرئاسي المكلف بحماية الرئيس صالح ومشادة كادت أن تؤدي الى ما لايحمد عقباه , ولكن أستطاع صالح أن يهدأ من الامر وأبدى إمتعاضه من الدخول عليه بهذا الاسلوب الخارج عن الكياسة والدبلوماسية , وحاول العامري فرض قصي السهيل وأنه مرشح الكتلة الاكبر ولكن صالح رفض أن يفرض عليه حتى يوافق عليه الجماهير المنتفضة في الساحات  , لانه كما  كان( صرح مقتدى الصدر بأن الشعب العراقي هو صاحب الكتلة الاكبر وعليه تنازل هو بإعتباره صاحب الكتلة الاكبر واقعا للجماهير المنتفضة)  وكان رد الجماهير في ساحة التحرير قاطعا  بأن وضعوا صورة السهيل وعليه علامة أكس ويعني أنه مرفوض من قبلهم لانه مشارك في العملية السياسية ومخالف للشروط التي وضعوها في ترشيح رئيس الوزراء  المقبل .
وبعد هذه الحادثة سافر برهم صالح الى السليمانية غاضبا من تصرف العامري المشين الغير مسؤول  مهددا بالاستقالة إذا تكرر مثل هذا الامر وانتهزها فرصة لحضور المؤتمر الرابع للاتحاد الوطني الكوردستاني الذي أنتخب فيها عضوا للمكتب السياسي , ولكن بعض المراقبين السياسيين ربطوا سفره بحضور المؤتمر الرابع فقط ولم يعرفوا السبب الحقيقي .
هناك ضغوط كبيرة جدا على برهم صالح من قبل ايران والادارة الامريكية , اما ايران عن  طريق الميليشيات المتأسلمة التي تدين بالولاء لها ورموزها معروفة  مثل العامري والمالكي والمهندس والخزعلي وغيرهم الذين يدافعون عن العملية السياسية الحالية , وأيضا عن طريق الاتحاد الوطني الكوردستاني حليف ايران .
والادارة الامريكية ترفض قاطعا فرض مرشح موالي لايران حتى يبعد ايران وأن كان تدريجيا عن فرض سياساتها  والتدخل في الشأن  السياسي العراقي , وكما هو معلوم لدينا أن برهم رجل أمريكا في العراق , لذلك عليه ضغوط هائله عليه من الطرفين .
أما برهم يحاول أن يقف مع الجماهير المنتفضة ويتخذ موقفا وطنيا ضد ارادة ايران وذيولها في العراق حتى وأن استقال من منصبه نتيجة ممارسة الضغوط عليه  يكون أتخذ موقفا وطنيا مشرفا يحسب له ويٌخلد ذكره , لذلك هو يحاول مستميتا لترشيح شخصا مقبولا لدي الجماهير المنتفضة .
أما العامري وذيول أيران يسابقون الزمن ويحاولون ترشيح من في كتلتهم أرضاءا لسيدهم لذلك  رشحوا الارهابي أسعد العيداني محافظ البصرة السابق الذي سرق ونهب أموال المحافظة وهرب بعد أن أقالوه بضغط من  قبل جماهير البصرة الغاضبة .
والذي لا يعرف هذا العيداني فهو أحد الذين خطفوا الطائرة الكويتية ( الجابرية ) في الثمانينات هو وزميله في الاجرام والارهاب ابو مهدي المهندس أثناء الحرب الايرانية العراقية .
ونطلب من برهم صالح الوقوف مع الجماهير المنتفضة وعدم الرضوخ للضغوطات  وتقديم مرشح يوافق عليه الجماهير  حتى يخلد ذكره ويسجل أسمه في  سجل التشريفات .


خليل كارده

6
هل أنتهت الرواية ...!!؟؟
منذ الاول من  أكتوبر ثارت الجماهير العراقية ونزلت الى الشارع تحت شعار نريد وطن ومنتفضين على العملية السياسية الحالية والاحزاب المتأسلمة التي سرقت قوت الشعب منذ 2003 اي منذ 16 عاما لم يقدموا أي أنجاز للجماهير بل سرقوا قوت الجماهير وجوعوهم وحرموهم الامن والامان ومن أبسط الخدمات وتوفير الحياة الحرة والكريمة للمواطنين .
حاولت ومازالت أحزاب السلطة ركوب موجة الثورة الشعبية وأرسلت  أزلامها للعبث بالثورة وسموهم الثوار  ( بالمندسين ) ولكن دون جدوى , ومع أزدياد ضغط الشارع ونزولا عند رغبة المرجعية أستقالت حكومة عادل عبدالمهدي وقبلت رئاسة الجمهورية هذه الاستقالة على أن يكلف عبدالمهدي بحكومة تصريف أعمال , وخلال 15 يوما يكلف رئيس الجمهورية احد السياسيين من الكتلة الاكبر لتشكيل الحكومة المقبلة على ان لا يتجاوز 30 يوما لتقديم أعضاء حكومته للبرلمان العراقي والموافقة عليها .
لكن المتظاهرين رفعوا شعار أستقالة رئيس الحكومة المقبلة  من باب الاحتياط , ولسان حالهم يقول نريد وطن بدونكم أي بمعنى الثوار  متمسكين برحيل الاحزاب السياسية المتأسلمة والمشاركين في العملية السياسية منذ 2003 , هذا أربك أعوان الميلشيات الوقحة  وبدأوا بخطف الناشطين وتعذيبهم وقتلهم , وقتل الكثيرين من الثوار دون هوادة وصل الى أكثر من 500 ضحية من الشباب والشابات  وأكثر من 20 ألف جريح وفي أزدياد مع تمسك الاحزاب بمواقعها وترديد ( ما ننطيها ) وترديد الثوار أيضا ونحن ما ( ننطيها ) .
مع صمود الثوار ووصول قاسم سليماني الى بغداد للمشاركة في عملية تشكيل الحكومة المقبلة ورئيسها والذي يعتبر تدخل مباشر سافر في الشأن العراقي والحراك الجماهيري , وعبر الحراك عن رفضه لهذا التدخل ورفضه للحكومة الجديدة ومتمسكا بمطالبه الرامية الى رفض العملية السياسية وألاحزاب المتأسلمة المتمسكة بالسلطة .
ومع أستمرار التظاهرات وبتدبير من قاسم سليماني قامت المليشيات الوقحة من حزب الله والعصائب وبدر وغيرهم وباشراف سليماني بالهجوم الغادر على الثوار في ساحة الخلاني وجسر السنك وكراجه
محملين على بيكبات وكوسترات وأستخدام الطلق الحي وباسلحة رشاشة لغرض ضرب الحراك والقضاء عليه , مما أسفر عن سقوط 25 شهيدا و125 جريح وأنسحاب الثوار مؤقتا من مواقعه , وبعد النداء للجماهير الخروج ومؤازرة الثوار لبى النداء الالا ف وذهبوا الى الساحات لمؤازرة أخوانهم في ساحة الخلاني والسنك وساحة التحرير .
هذا التدخل الايراني السافر وباشراف سليماني لقتل الجماهير العراقية المنتفضة , جعلت الادارة الامريكية تخرج عن صمتها والطلب للامم المتحدة الاجتماع وفرض عقوبات على بعض قادة المليشيات الوقحة المشاركين في الهجوم على الجماهير العراقية المنتفضة , ودليل على أن الجماهير صامدة ومصرة على مطالبها المشروعة مما حدى بالادارة الامريكية كسر حاجز الصمت والتنديد بالعملية  وأيضا مشاركة الاتحاد الاوروبي في التنديد بالهجوم على المتظاهرين السلميين .
مع أستمرار الصمود الجماهيري فرض على اعوان العملية السياسية  واقع لا يحسد عليه وأربكأت الاحزاب المتأسلمة وأعوانهم ويحاولون أن يجدوا مخرجا من عنق الزجاجة مستخدمين كل الوسائل الشيطانية للخروج من المأزق الذي أوقعوا  أنفسهم فيه .
لكن هل هذا  هو الهجوم الاخيرمن المليشيات الوقحة على المتظاهرين السلميين ؟
الجواب كلا ... الهجوم الميلشياوي الوقح سيستمر حتى انهاء التظاهرة السلمية أو حتى جر المتظاهرين  الى تظاهرة مسلحة بغية النيل منها  والخروج عن سلميتها .
وفي رأيي التغيير قادم ... والنصر حتما حليف الشعوب المناضلة .

خليل كارده

7
تغيير الدستور أم تعديله ...!!!
دخلت الانتفاضة العراقية مرحلة جديدة  بعد أن فشلت الميليشيات من فضها بالقوة وأن أستخدمت القوة المفرطة في فض تجمعات الانتفاضة في جسر السنك وساحة الخلاني ولو مؤقتا وأعطت تضحيات بإستشهاد وجرح  العديد من المدافعين المتفضين , وبعد فترة وجيزة أسترجع المنتفضين المناطق التي فقدوها في عملية كروفر بين المهاجمين والمدافعين .
أن الانتفاضة كما يتضح للقاصي والداني  أفرزت قياداتها  التي تساهم يوميا في إدارتها وديمومتها  بكل وعي ودراية وقدمت حزمة من المطالب وهي كما قرأتها من على يافطة بيد أحد  المنتفظين :
1- استقالة الحكومة وحل البرلمان .
2- تشكيل حكومة إنتقالية مستقلة .
3- تعديل فقرات الدستور .
4-نظام الحكم يخضع لارادة الشعب عبر الاستفتاء العام .
5- تعديل قانون الانتخابات عبر الترشيح الفردي .
6- تشكيل مفوضية مستقلة جديدة للانتخابات .
7- اجراء انتخابات مبكرة بإشراف أممي .
8- توزيع عادل للثروات .
9- تخفيض رواتب وامتيازات الرئاسات الثلاث .
10- تعويض أسر الشهداء والجرحى من المتظاهرين ومحاسبة المتسببين .
هذه هي المطالب التي كتبها ووزعها قيادات الانتفاضة وأغلبها عادلة وتصب في مصلحة الشعب العراقي في العموم , ومنه نستنتج أن هذه القيادات واعية ومتمرسة وتستطيع المناورة وتفرض نفسها على المشهد السياسي العراقي .
نحن نؤيد والكثيرين ماورد في هذه المطالب ولكن لا بد من ألية ومفاوضات مع الحكومة للوصول الى تطبيقه وعلى القيادات السياسية الشبابية للمتظاهرين فرز مندوبيها للتفاوض مستقبلا مع حكومة عادل عبد المهدي للوصول الى نتائج طيبة ومرجوة تخدم في النهاية الجماهير العراقية .
ولكن هناك أصوات قومية وناصرية لا صلة لها بالانتفاضة سوى التأييد من الخارج وتقيم في بعض العواصم الاوروبية ,  تحاول أن تتصيد في الماء العكر وتحرف الانتفاضة عن طريقها الصائب والفاعل بحيث ترفع سقف المطالب وتدعي أن هناك مطالب أخرى وهي تغيير الدستور وليس تعديله وتحاول أن تضع نفسها في موقف الوصي على القيادات الشبابية التي أفرزتها الانتفاضة العراقية الباسلة , والتي خرجت أساسا  ضد الظلم والطغيان والفقر والجوع  ونهب المال العام من قبل السياسيين المتأسلمين  وسرقة قوت الشعب والاثراء على حساب الجماهير العراقية العريضة المهمشة .
أن هذه الاصوات تحاول ركوب موجة التظاهرات ورفع سقف المطالب للوصول الى تطبيق أجندتها على حساب الجماهير الفقيرة والمعوزة والتي تطالب بالعيش بكرامة وتوزيع عادل للثروات ومحاربة البطالة وتوفير فرص الحياة  الحرة والكريمة لكل الشعب العراقي .
أن هذه القوى التي تطالب بتغيير الدستور تريد القفز على الفيدرالية وإلغاء بعض المواد المتعلقة بالشعب الكوردستاني والتي هي نتاج تضحيات جسام قدمها الشعب الكوردستاني للوصول مع القوى العراقية الاخرى الى دستور تكرس حقوق الشعب الكوردستاني .
نحن مع تغيير بعض فقرات الدستور ما يتناسب مع التطور السياسي و الاجتماعي والاقتصادي الذي طرأ على الشعب العراقي , ولسنا مع هضم حقوق شعبنا الكوردستاني الذي ناضل وقدم الغالي والنفيس من أجل تكريس حقوقنا القومية العادلة والمشروعة في الدستور العراقي والذي صوت له أكثر من ثمانية ملايين عراقي .

خليل كارده

8
الانتفاضة الجماهيرية في العراق ...
لاشك ان الانتفاضة الجماهيرية في العراق قد غيرت المعادلة السياسية الراهنة من ان الحكومات المتعاقبة على بغداد تمثل ارادة الشعب العراقي بجميع شرائحة الاجتماعية والطائفية والمذهبية , اثبتت التظاهرات عكس ذلك وان سياسة اللعب على الوتر الديني والمذهبي قد ولى , وأن الجماهير تطالب ليس فقط اصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية بل تطالب بتغيير البنيوية السياسية الحالية وكفرت بالمحاصصة والتوافقية بين الاحزاب المتأسلمة والقوى والتيارات السياسية الاخرى , وانه لا عودة مجددا الى ماقبل 1/10 بأي حال من الاحوال .
أن مطالب الثوار واضحة للكل استقالة الحكومة واجراء انتخابات مبكرة في ظل تغيير مبدأ ( سانت ليغو ) والتي تسمح فقط للاحزاب والكتل الكبيرة في المشاركة في الانتخابات , وتشكيل مفوضية للانتخابات مستقلة تماما , وبعده يمكن التمهيد لمفاوضات وتفريق المتظاهرين , اما التشبت بالسلطة والتسويف والرهان على الوقت , لا يفيد مع هؤلاء متظاهرين الذين يتلقون الرصاص بصدورهم العارية , وحفاظهم على سلمية التظاهرات مهما أمعنت السلطة في التنمر والتوحش .
قرأت مقالة عتب للاستاذ كاظم حبيب يعتب فيها على السلطة الحاكمة في الاقليم وبعنوان أين تكمن مصالح شعب كوردستان ؟ ويقول" السؤال الذي راودني مباشرة بعد سماعي لما أعلنه السيد مسعود البارزاني , رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني , وما أعلنه السيد مسرور البارزاني , رئيس حكومة أقليم كوردستان , بأنهما يرفضان إقالة حكومة السيد عادل عبد المهدي لأنه أستجاب في موضوع المالية ليس إلا ! فهل عادل عبد المهدي هو من يضمن الحقوق الاساسية للشعب الكوردي , أم عراق حر , ديمقراطي ومستقل عن الإرادات الأجنبية , لا سيما إرادة الدول المجاورة للعراق وكوردستان العراق , أي إيران وتركيا , اللتان تقفان ضد مصالح الشعب الكوردي في كل أقاليمه ؟ تصريحات المسؤولين الكورد في أربيل تعني بوضوح ما يلي : إن الحزب الحزب الذي يقود الحكومة الكوردستانية يتخذ موقفا ًمعارضا إزاء إرادة الانتفاضة الشبابية والشعبية العراقية التي تطالب بإستقالة عادل عبد المهدي , وترى في العملية السياسية الجارية عماية فاشلة وسيئة ينبغي أن تنتهي , وأن ينتهي معها النظام السياسي الطائفي والفاسد , الذي لم يكن يوما ما ومنذ قيامه صديقا للشعب الكوردي وحقوقه العادلة والمشروعة . "
ونحن نقول أن الحكومة في بغداد إذا استقالت سيكون ضربة قاصمة لسلطة الاقليم , لانهما بكل بساطة فاسدين ومشتركون في نهب المال العام .
نحن في المعارضة الكوردستانية والمثقفين والطلبة والكسبة  أيدنا ومنذ البداية الانتفاضة الجماهيرية في الوسط والجنوب وكل المحافظات إيمانا منا بحق الشعب العراقي في إختيار النظام الذي يناسبه ويلبي طموحه وخاصة في المرحلة الوطنية الديمقراطية , ولقد قمنا بتظاهرات أمام السفارة العراقية في لندن تحت راية شبكة التضامن مع الجماهير العراقية , لرفع معنويات المتظاهرين ومؤأزرتهم في الداخل , وقدمنا  بتقديم حزمة مطالب للسفارة العراقية تصب في مصلحة الشباب الثائرين.
وشجبنا وأستنكرنا أستخدام العنف المفرط بحق المتظاهرين السلميين , وصدرنا بيان يدين عملية القتل الوحشية التي تمارسها السلطة الحاكمة في بغداد بحق متظاهرين سلميين ويتلقون الرصاص بصدور عارية , ينبغي على سلطة تطلق النار الحي على شعبها أن لا تبقى لحظة في سدة الحكم .
أننا متيقنون أن شرارة الانتفاضة العراقية ستشمل أقليم كوردستان ويضرم اللهيب فيه  عاجلا وليس أجلا , لأن اٌن الاوان لمحاسبة الفاسدين  والمارقين .
لقد ذكرنا منذ زمن أن السلطة في الاقليم لا يمثل إرادة كل الشعب الكوردستاني , ولكنكم تتغزلون بهم في كل مناسبة أو غير مناسبة , اٌن الاوان لمراجعة نقدية ذاتية والاصطفاف مع جماهير الشعب الكوردستاني .

خليل كارده

9
كوردستان ضحية الحرب العالمية الاولى ...
ألتقى أكثر من 70 رئيسا في العاصمة الفرنسية باريس في ساحة النصر في حفل أحياء الذكرى المئوية لإنتهاء الحرب العالمية الاولى .
بعد أنتهاء  الحرب العالمية الاولى اجتمع دول التحالف مع دول المركزمن بينها الدولة العثمانية في مدينة سيفر في فرنسا  في 10 اغسطس 1920 , وكانت هذه المعاهدة بمثابة انتهاء الهيمنة العثمانية على الاراضي التي كانت قد  احتلتها سابقا ,ومن أبرز بنود المعاهدة هو انسحاب الدولة العثمانية من جميع المناطق التي لا تنطق باللغة التركية كلغة أم , وأحقية دول الحلفاء المتمثلين بفرنسا وبريطانيا وايطاليا بالاستيلاء على المناطق التي انسحبت منها الدولة العثمانية.
المواد التي تناولت الشعب الكوردي في معاهدة سيفر :.

المادة 62 : تتولى هيئة ، تتخذ مقرها في اسطنبول مكونة من ثلاثة أعضاء تعينهم حكومات كل من بريطانيا وفرنسا وايطاليا ، التحضير أثناء الأشهر الستة الأولى التي تعقب تنفيذ هذه الاتفاقية ، لوضع خطة لمنح حكم محلي للمناطق التي تسكنها غالبية من الأكراد والتي تقع إلى شرق الفرات والى جنوب الحدود الأرمينية التي ستحدد فيما بعد ، والى شمال الحدود بين تركيا وسورية وبلاد ما بين النهرين ، وعلى النحو المحدد في المادة 27 من القسم الثاني ( 2 و 3 ) وفي حالة عدم توافر إجماع في الآراء بصدد أي قضية ، يحيل أعضاء الهيئة المذكورة كل إلى حكومته ينبغي أن توفر الخطة ضمانة كاملة لحماية الآشوريين والكلدانيين والجماعات العرقية أو الدينية الأخرى في المنطقة ، ولهذا الغرض ستزور المنطقة هيئة مكونة من ممثلي بريطانيا وفرنسا وايطاليا وبلاد فارس والأكراد لكي تتولى تحديد أي تعديل – أن وجد – ينبغي إدخاله على الحدود التركية أينما تلتقي مع الحدود الفارسية وذلك على النحو الموضح في هذه المعاهدة .

المادة 63: توافق الحكومة العثمانية من الآن على قبول وتنفيذ القرارات التي تتخذها الهيئتان المقرر تشكيلهما في المادة 62 أعلاه خلال ثلاثة أشهر من تاريخ أخطارها بتنفيذ تلك القرارات .

المادة 64 وإذا ما طلب السكان الأكراد في المناطق المحددة في المادة 62 في غضون سنة واحدة من تاريخ تنفيذ هذه الاتفاقية من مجلس عصبة الأمم وأعربت غالبية سكان تلك المناطق عن رغبتها في الاستقلال عن تركيا ، وإذا ما ارتأى المجلس أن هؤلاء السكان مؤهلون للاستقلال وأوصى بمنحهم إياه توافق تركيا من الآن على قبول مثل هذه التوصية ، وتنازل عن جميع حقوقها وامتيازاتها في تلك المنطقة ، وستكون تفاصيل هذا التنازل موضوعا لاتفاقية خاصة تعقد فيما بين تركيا والدول الحليفة الكبرى . وإذا تم التنازل ، لن تعترض الدول الحليفة الكبرى إذا ما سعى الأكراد الذين يقطنون في ذلك الجزء من كردستان والذي يقع حاليا ضمن ولاية الموصل لأن يصبحوا مواطنين في الدولة الكردية المستقلة حديثا.
بعد توقيع المعاهدة نشبت حرب أهلية بعد خلافات داخل الدولة العثمانية ,اسفرت عن نشوء الدولة القومية التركية الحالية , تم الغاء معاهدة سيفر واستبدالها بمعاهدة جديدة وهي لوزان عام 1923 بقيادة اتاتورك القومي المتعصب .
هذا الحرب وضع حدا لأطماع  الامبراطورية العثمانية في التوسع على حساب الاوربيين وترك أرثا كبيرا مترامي الاطراف مما أوعز للاستعمار الاوربي لتقسيمه ونهب خيراته وثرواته , وعرف باتفاقية سايكس - بيكو الاستعمارية التي قسمت الشعوب الشرق الاوسطية ( الولايات العربية )الى دويلات  وفق مصالحها الخاصة واستأثرت بخيراتها الطبيعية من بترول وغيرها ...
الارث العثماني المترامية الاطراف كانت تتكون من ولايات عثمانية تابعة للحكم في الاستانة للسلطان العثماني مباشرة , ومن هذه الولايات العثمانية ( ولاية الموصل) أي كوردستان والتي تم تقسيمها وفق الاتفاقية السيئة الذكر سايكس - بيكو الى أربعة أجزاء والحاقها بقوميات حاكمة ليتسنى للاستعمار التحكم فيها وفق مصالحها وشل ارادتها وحرمان شعبها  من حقوقها القومية والعيش مثل سائر الشعوب الاخرى في دولة يلمها , كما فعلت مع الولايات العربية الشرق اوسطية  التي تم تقسيمها الى دويلات متنازعة فيما بينها على حدودها المصطنعة التي رسمتها لها الدول الاستعمارية .
 على دول التحالف بهذه المناسبة مرور مائة عام عليها ,  تقديم الاعتذار للشعب الكوردي , وتصحيح الاخطاء والتهاون من قبلها ازاء الشعب الكوردي وتهيئة الظروف لاقامة دولة كوردية من الاجزاء التي ألحقت عنوة ودون أرادة شعبها الى الدول القومية الحاكمة .

خليل كارده


10
اغلاق ملف مقتل  خاشقجي مقابل ...!!
كان واضحا لنا منذ البداية ان الاهتمام التركي الملفت للنظر لم يأتي عبثا , بل يخفي وراء هذا الاهتمام الصادم في دولة تعتقل المئات من الصحفيين الاتراك دون توجيه اي اتهام لهم , صفقة سياسية ما يعمل  له من وراء حجاب , لأن اردوغان ليس الرجل المناسب للدفاع عن الصحفي المغدور به جمال خاشقجي وهو الذي أمر بإقصاء وتهميش وأعتقال المعارضين لسياساته المتغطرسة البعيدة كل البعد عن الانسانية وحقوق الانسان وإخفائهم وقتلهم بعد تعذيبهم  في غياهب معتقلاته المنتشرة في أرجاء البلاد .
الكل شاهد كيف تم قتل وذبح وعلى الملأ  أعوان ( غول) الرجل الديني التركي المقيم في الولايات المتحدة بعدما نسب اليه وأتهامه بمحاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت في أنقرة , حيث تم تصفية المعارضين ( الانقلابيين) بدم بارد من قبل أنصار أردوغان في الشوارع والطرقات وعلى الجسور , وزج الالاف  منهم في السجون والمعتقلات ولا زالوا في هذه المعتقلات ينالون أبشع أنواع التعامل الانساني  ودون تقديمهم الى محاكمة .
هل يعقل بعد هذا أن يكون أردوغان مدافع عن حقوق الصحفي المغدوربه خاشقجي, ويحمل راية الدفاع عن حقوق الانسان ؟؟!! , أشك بذلك تماما لان الواقع مخالف  لسلوك وغطرسة أردوغان  واختراقه مبادئ حقوق الانسان لمرات عديدة  عندما يتعلق الأمر بالقضية الكوردية أو قضية المعارضين له .
اذن لابد من نهاية لهذه التمثيلية  وأهتمام  أردوغان وأستخدامه لقضية الصحفي جمال خاشقجي وتحقيق ماٌربه وأطماعه  السياسية وعقد الصفقة التي طالما ينتظرها من وراء العمل على تضخيم واعطاء هالة كبيرة على عملية قتل خاشقجي .
الادارة الامريكية تعمل على قدم وساق في  خطين متوازيين , خط تعمل لاجل فرض عقوبات على المملكة العربية السعودية وفق قانون ماغنتيسكي  للحفاظ على القيم والمبادئ الامريكية , وخط أخر مواز له يعمل لأجل المصالح الامريكية والحفاظ عليها .
اللقاء المرتقب بين ترامب وأردوغان في باريس هو لجني ثمار ( اذا جاز التعبير) التضخيم التركي لعملية مقتل خاشقجي وعقد صفقة القرن بينهما , وهو غلق ملف مقتل الصحفي جمال خاشقجي من قبل أردوغان مقابل رفع الدعم الامريكي لوحدات حماية الشعب وعدم تسييردوريات  مشتركة لحماية الحدود واستتباب الامن في منبج وشرق الفرات بين وحدات حماية الشعب والقوات الامريكية العاملة في المنطقة .
ولعل رصد أدارة ترامب مكافأة مالية تقدر ب 12 مليون دولار لكل من يرشد القوات الامريكية لمكان وجود ثلاثة قادة كورد , يصب في هذا المسار وهو ترطيب الاجواء السياسية بعد جفاء بين أدارة ترامب وأردوغان وغزل سياسي  .
لقد بات جليا لكل مراقب سياسي وصحفي أن الاهتمام المفاجي لأردوغان بحقوق الانسان وحقوق الصحفيين  , ماهو الى تمثيلية  أعدتها وصاغ سيناريوتها أردوغان للتقرب من أدارة ترامب بعد خصومة وجفاء بين البلدين .
أن أدارة ترامب اذا ادارت ظهرها لوحدات حماية الشعب سوف تخسر الكثير من مصداقيتها السياسية وتخسر ايضا موقعها كلاعب أساسي سياسي وعسكري في سوريا .
على الادارة الامريكية أن تعمل على الحل السياسي في سوريا , وتعمل على حث الاطراف كافة بما فيهم الكورد على الجلوس والعمل على صياغة دستورجديد تنال ثقة جميع الاطراف المتنازعة في سوريا .
أما الركون الى أردوغان وأهمال الاطراف الاخرى  ويعرف جيدا ترامب أن أردوغان هو الذي كان وما زال يدعم الارهاب والارهابيين من داعش وغيرها من الفصائل الارهابية التي تعمل على الارض السورية بالمال والسلاح والدعم اللوجستي , أما الركون الى أردوغان دون الاطراف الاخرى  لن يتم حلحلة الامور .
أن الهدوء والامن والاستقرار والسلام في سوريا  لن يتم الا بصياغة دستور حديث  يضمن حقوق جميع الاطراف المتنازعة  .


خليل كارده
 


 

11
قانون غلوبال ماغنتيسكي ...وخطف خاشقجي
هذا القانون شرعه كبار المشرع الامريكي  والذي بموجبه يسمح للولايات المتحدة باستهداف مسوؤلين حكوميين معنيين متورطين بانتهاكات حقوق الانسان .
دعى كبار المشرعين في السياسة الخارجية الامريكية في مجلس الشيوخ الامريكي الرئيس ترامب الى فرض عقوبات على اي شخص اجنبي مسوؤل عن قضية اختفاء الصحفي جمال خاشقجي بما في ذلك كبار المسوؤلين في الحكومة  السعودية .
كما يلزم هذا القانون الرئيس ترامب باصدار تقرير خلال 120 يوما , يتضمن قرارا بشأن فرض عقوبات على اي شخص يعتبر مسؤولا عن انتهاكات حقوقية خطيرة مثل التعذيب والاحتجاز لمدة طويلة دون محاكمة أو قتل شخص خارج نطاق القضاء لممارسته هذه الحرية .
ويمنح هذا القانون لرئيس الولايات المتحدة فرض عقوبات على المسؤولين الحكوميين , ورفض تأشيرات دخول , وتجميد أموال أي مسؤول اجنبي متورط في انتهاكات حقوق الانسان .
القانون المذكور أعتمده الرئيس الامريكي السابق باراك أوباما في ديسمبر 2016 , تم بمقتضاه تجميد أصول مسؤولين روس ومنعهم من السفر الى الولايات المتحدة بسبب صلتهم بوفاة روسي يدعى سيرغي ماغنتيسكي في السجن عام 2009 , بعد الكشف عن أعمال غير قانونية .
وفي هذا السياق (عملية اختطاف جمال خاشقجي ) كشفت صحيفة ( الاندبندنت) البريطانية تحرك الحكومة البريطانية باتجاه فرض حظر اقتصادي ودبلوماسي على التعامل مع أي مؤسسة أو شخصية سعودية لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة باختفاء الصحفي جمال خاشقجي .
نحن بصددنا نستنكر هذه الجريمة , جريمة خطف الصحفي جمال خاشقجي , ونطالب المجتمع الدولي بتكثيف الجهود الرامية الى الكشف عن مصيره ,  وانزال اقصى العقوبات على المتهمين بانتهاكات حقوق الانسان .
ولكن نريد توضيحا منهم , اين كان هؤلاء ومشرعي قانون غلوبال ماغنتيسكي من عملية خطف وقتل الصحفيين الكوردستانيين والعراقيين  من قبل السلطات  الحاكمة في اقليم كوردستان  وفي بغداد ؟؟؟
لماذا لم يفعٌل هذا القانون لانزال العقوبة على مقترفيها الذين مازالوا يسرحون ويمرحون بحرية دون رقيب او حسيب او حتى مساءلة قانونية ؟؟؟لا بل محميين من قبل السلطات الحاكمة , ويعتبرون أنفسهم من أزلام النظام , لاخوف عليهم ولا مساءلة قانونية تخيفهم  !!!
بدورنا  نطالب بتفعيل هذا القانون وأعتقال الجناة الذين مازالوا يتمتعون بحريتهم في اقليم كوردستان  وبغداد ومحاكمتهم وفق غلوبال ماغنتيسكي ... وانزال أقصى  العقوبات بهم , وردع من يحميهم ويتستر عليهم .. لايمكن التغاضي وتجاهل هذا الامر مهما كانت الاسباب ...

خليل كارده
 

12
حركة التغيير ... المسيرة الطويلة ...

في كتابه ( الماركسية والتحريفية) يقول لينين " كان موقف النزعة التحريفية من هدف الاشتراكية النهائي التكملة الطبيعية لميولها الاقتصادية والسياسية , أن يحدد المرء سلوكه لكل ووضع, أن يتكيف تبعا لاحداث الساعة , لتغيرات الامور السياسية الطفيفة , أن ينسى مصالح البروليتارية الجذرية والميزات الجوهرية لمجمل النظام الرأسمالي ولكل التطور الرأسمالي ,أن يضحي بهذه المصالح الجذرية من أجل منافع وقتية , فعلية أو مفترضة : تلك هي خطوط السياسة التحريفية " . ومن " جوهر هذه السياسة بالذات , ينجم هذا الامر الجلي وهو أن أشكالها قد تتغير الى ما لا حد له , وأن كل مسألة (جديدة ) نوعا ما , وكل تغير في الاحداث غير منتظر أو متوقع نوعا ما - ولو أدى هذا التغير الى تعديل الخط الاساسي للتطور , لدرجة ضئيلة جدا ولأقصر فترة من الوقت , - سيولدان حتما وأبدا , هذه الانواع أو تلك من النزعة التحريفية .
ان ما يجعل النزعة التحريفية أمرا محتما , انما هي  جذورها الطبقية في المجتمع المعاصر , فان النزعة التحريفية ظاهرة عالمية .
مالذي يجعل النزعة التحريفية أمرا محتما في المجتمع الرأسمالي ؟ ولماذا هي أعمق من أختلاف الخصائص القومية ودرجات تطور الرأسمالية ؟ لأنه , في كل بلد رأسمالي , تقوم أبدا, الى جانب البروليتاريا , فئات واسعة من البرجوازية الصغيرة  , من صغار أرباب العمل .
ان كل حزب او حركة جماهيرية تمر بمطبات وتقلبات وصعود ونزول  في خلال نضالها الدائم من أجل تحقيق اهدافها الجماهيرية , وأثناء وخلال هذا المسير والتطور تفقد الكثيرين  من مناضليها الذين قد يسئمون الاستمرار  او ليس بمقدورهم الصمود في النضال الطويل ويتركون صفوفها أو تقوم البرجوازية الصغيرة والتي من صفاتها الطبقية الموسمية في النضال والتردد والانتهازية , بمحاولات عرقلة مسيرة الحركة من التقدم الى الامام بالنقد الهدام  .
حركة التغيير ليست بمنأى من هذا التطور لقد مرت هذه الحركة بمطبات كبيرة وكثيرة وقاومت وأستمرت في نهجها الاصلاحي في اقليم كوردستان رغم العراقيل الكثيرة من حزبي السلطة التي لم تنفك تضع الاشواك في طريقها وتعمل بدأب على تفتيتها .
بعد غياب المنسق العام رحمة الله عليه , جددت  حزبي السلطة وكثفت من نشاطها المحموم لضرب الحركة من الداخل حيث تمر حركة التغيير بظروف ذاتية وموضوعية قاهرة  وما انفكت الدول الاقليمية تساند هذا الاتجاه من دعم واسناد حزبي السلطة للوصول الى اهدافها المشبوهة وخاصة لم يبقى سوى شهر على الانتخابات القادمة في اقليم كوردستان .
نقول للاخوة الناقدين أن كل حزب او حركة في خلال نضالها الطويل  تخطأ , فعلينا نحن تقويمه من خلال القنوات الديمقراطية وليس التشنج والزعيق .
ندعوا الاخوة المتشنجين الى جلسة حوار لمناقشة كل الامور على الطاولة وبشفافية ونفوت على حزبي السلطة والدول الاقليمية الداعمة لهم من ان تنال مبتغاها .
ينبغي الامور تسير باتجاة رجوع الاخوة الى الصف الوطني و اعادة اللحمة ونحن ندرك ان هناك اخطاء ويمكن تلافيها من خلال الحوار الديمقراطي الاخوي حتى نصل بالحركة الى بر الامان .
هل منكم راشد يجيبنا ؟

خليل كارده


13
بسببكم أنتحر البيشمركة !!
لا يخفى على المراقبين السياسيين من أن الاوضاع الاقتصادية والمالية والمعيشية في أقليم كوردستان على شفير  الهاوية , بسبب سوء الادارة والفساد العام المستشري في مفاصل حكومة نجير- قباد , وصل الفساد الى درجة الهجوم الاعلامي من الفاسدين الكبار  (الحيتان )على الفاسدين الاصغر منهم (الزوري) وتحميلهم مسؤولية ما وصل اليه أقليم كوردستان .
 " قرطاسنيوز"عند زيارة قباد لهيئة النزاهة في أقليم كوردستان" فتح النار على "فراعنة الفساد" وأقر بأن هيئة النزاهة ليست قادرة على محاربة الفساد لوحدها , وكشف أن الاقليم شكل لجانا لملاحقة الفاسدين , لكننا اكتشفنا أن رؤساء هذه اللجان فاسدون أيضا ! .
مضيفا أن إجراءات ملاحقة الفاسدين في الاقليم , أقتصرت على المسؤولين في الاوساط الدنيا من معاوني المدراء والموظفين العاديين , فيما أفلت الكبار (الهوامير) من الملاحقات " .
وأضاف بأن  "هناك فراعنة في كوردستان يستولون على الاراضي ويعملون في التهريب ويغتالون الناس والصحفيين , ويرتكبون جرائم وأعمالا مخلة بالقانون بسبب غياب الجرأة في ملاحقتهم "  .
مضيفا أن " هؤلاء الفراعنة معروفون لدي الرأي العام ويطلعون على الشاشات لشجب الفساد , ويعقدون الندوات تدعوا لملاحقة الفاسدين " مشيرا أن " هؤلاء الفراعنة محاطون بمسلحين ويأخذون الاتاوات والضرائب الغير قانونية من أصحاب المحلات ويهددون المواطنين ويتهمونهم , وأثناء الشدائد والمحن يتركون ساحات القتال ويهربون ويبيعون( غنائم) الاسلحة في السوق السوداء " .
أشار رئيس هيئة النزاهة في اقليم كوردستان بإحالة 123 قضية فساد الى القضاء خلال الفترة الماضية , بينها 39 تم البت فيها , ولا تزال هناك 57 قضية قيد البت فيها , مضيفا أن " نحو 76 من تلك الملفات متعلقة بالقطاع المالي والاقتصادي " .
في الجهة الاخرى رد سنكاوي القيادي في الاتحاد الوطني بقسوة  على تصريحات قباد المتعلقة بالفساد العام في الاقليم على هامش  زيارته لهيئة النزاهة , منوها بأنه " كان الاجدى به أن يزور عوائل البيشمركة والشهداء ويتفقد احوال المواطنين المحتاجين بدلا من حمل حقيبة نجيرفان " .
كما هدد مسرور في مكالمة هاتفية  شديدة اللهجة عائلة قباد وهدده بالتصفية على أثر تصريحاته بوجود فراعنة فساد في اقليم كوردستان , وقوبل مسرور  بنفس اللهجة القاسية من قبل عائلة قباد , مما حدى بالمقربين من الطرفين في التوسط وتخفيف حدة الصراع .
هكذا نرى اصطدام بين حيتان الفساد في الاقليم خوفا من ينالهم العقاب المقبل ودعوتهم للمحاكمة امام المحاكم العراقية  الفيدرالية لينالوا جزائهم العادل لما أقترفوه بحق الجماهير الكوردستانية من تضييق في حرياتهم وعدم توفير الحياة الحرة الكريمة لهم .
بسبب هذه الحكومة الفاسدة( المافيا الفساد) التي تعيث فسادا في أقليم كوردستان ,هاجر الكثيرون من أبناء شعبنا الكوردستاني  هاربين من بطش هذه  الحكومة وأملين  في تحسين وضعهم الاجتماعي وقضى الكثر منهم غرقا في بحر إيجه , وبالامس  أنتحر البيشمركة صمد بطريقة مأساوية تاركا ورائه ثلاثة أطفال ومبلغا يقدر ألفان دينار عراقي , لأنه لم يستطع دفع الايجارات المتأخرة عليه  لمنزله و عدم قدرته في توفيرالحياة الكريمة لأسرته .
أن الوقت والفرصة سانحتان الان أكثر من اي وقت مضى للضغط على هذه الحكومة المارقة للنزول الى رغبة الجماهير والمعارضة الكوردستانية في تشكيل حكومة أنقاذ تكنوقراط مهمتها توفير الحياة الحرة الكريمة للمواطنين .
هل سيكون دم  صمد نبراسا مثل دم   محمد البوعزيزي في تونس ويكون الشرارة لاسقاط حكومة نجير - قباد الفاسدة المارقة واحلال حكومة أنقاذ تعمل من أجل مواطني أقليم كوردستان ؟

خليل كارده


14
هل يصلح نجيرفان ما أفسده عمه مسعود !!؟؟
بداية لا بد من القول أن من حق الشعب الكوردستاني كبقية شعوب العالم أن يتمتع بإستقلاله وأن يمارس حريته على أرضه , حتى نفند اللبس الحاصل من أن الذي ليس مع الاستفتاء الحزبي الذي نادى به الحزب الديمقراطي الكوردستاني (البارتي) وبعض الاحزاب الكوردستانية الاخرى التي تسير في ركبها , من أن الذي ليس مع الاستفتاء فهو خارج عن الملة   , كما صور أعلام البارتي ذلك للجماهير الكوردستانية المتعطشة للتحرر والضرب على الوتر العاطفي ومخاطبتهم من خلالها للسيطرة على مشاعرهم وعواطفهم وإستغلال ذلك للوصول الى مبتغاه الحزبي  .
لماذا المعارضة الكوردستانية وجماهيرها العريضة كانت مع تأجيل الاستفتاء؟؟ للاسباب التالية , أولا بسبب عدم تهيئة الآرضية الملائمة داخليا وأقليميا ودوليا , ثانيا فرض قرار حزبي بدلا من قرار مؤسساتي شامل , ثالثا السلطة الحاكمة في الاقليم كانت مديونه وإلى الان بأكثر من عشرين مليار دولار لشركات النفط والغاز , رابعا البنية التحتية للاقليم لم يعمل على تهيئتها وتقويتها , خامسا البيت الكوردستاني كان منقسم على نفسه والبرلمان الكوردستاني معطل منذ سنتان ورئيس حزب البارتي فقد شرعيته منذ أكثر من سنتان ويمارس سلطته دون أية محاسبة قانونية أو دستورية لا من قبل الاقليم أو حتى المركز  , سادسا قوات البيشمركة لم تكن موحدة ومنضبطة بل تأتمر من خلال قيادتين البارتي واليكيتي , سابعا الرفض الدولي والاممي للاستفتاء .
هذه حزمة من الاسباب الرئيسة لطلب المعارضة الكوردستانية لتأجيل عملية الاستفتاء وحتى لا نعطي مبرر للتدخل في شؤوننا الداخلية سواء من المركز أو الدول الاقليمية على حد سواء .
وقبل يومان من البدء بعملية الاستفتاء أعطت الادارة الامريكية الفرصة الاخيرة من خلال وزير خارجيته  تيلرسون ونص الرسالة نشرتها (وكالة بلومبيرغ الامريكية ) وتنص على وعد امريكي بالوقوف مع حقوق الشعب الكوردستاني لاحقا وخلال سنة فقط  ولكن ينبغي تأجيله في الوقت الحالي اي موعده المقرر من قبل مسعود في 25/9 .
وجاء في نص الرسالة حزمة من الوعود الجيدة  للشعب الكوردستاني في جنوب كوردستان , اولا التفاوض مع بغداد سواء أكان يعني فيدرالية حقيقية أو نوعا من الكونفدرالية أو الاستقلال , ثانيا الشراكة مع التحالف الدولي لدحر داعش ثالثا تقرير حدود اقليم كوردستان عن طريق الحوار وفق المادة 140 وبإشراف الولايات المتحدة والامم المتحدة ,وتنفيذ الاتفاقات الخاصة بالسلطة والايرادات , رابعا معالجة المسائل الأخرى مثل البيشمركة والطيران الجوي المدني والممثليات الدبلوماسية والملفات العالقة الاخرى .
لكن مسعود برزاني  رفض المقترح الامريكي وأمضى في الاستفتاء بسبب تعنته ومغامرته وعناده العشائري وأنه ليس لم يستطيع تشكيل دولة بل قتل حلم الدولة بغبائه وتعنته ومضيه في استفتائه رغم تحذير العالم له .
وأعطى بذلك مسعود برزاني  المبرر للتدخل الاقليمي وبضوء اخضر امريكي والزج بمليشيات الحشد والقوات العراقية وأقتحام محافظة كركوك وجميع الاراضي المتنازع عليها في خلال ساعات قليلة وانسحاب قوات البيشمركة الى حدود 2003 وخسارة أكثر من نصف مساحة اقليم كوردستان وأستشهاد العديد من أفراد البيشمركة ونزوح مئات الالاف من العوائل الكوردستانية الى العمق في أراضي جنوب كوردستان .
المعارضة الكوردستانية حذرت من هذا المشهد الاليم قبل الاستفتاء ولكن تعنت وإصرار رئيس الحزب الديمقراطي ( البارتي ) أدى الى كارثة حلت بالشعب الكوردستاني .
على البارتي أن يعترف بأخطائه السابقة التي خلقت الازمات ولا تزال في كوردستان والاعلان عن مرحلة جديدة , والتنحي عن رئاسة الحكومة لانها كانت مشاركة في هذه الكارثة التي أودت باحلامنا الى الضياع .
على المعارضة الكوردستانية عدم الانصياع لهذه الحكومة المؤقتة ( نجيرفان وقباد) التي تحاول الدوائر الاقليمية والامريكية  بث الحياة فيها لانها تحاول ان تترصد للشعب الكوردستاني والعراقي  لابقائها كورقة لازالوا يرغبون بإستخدامها في المستقبل القريب أو البعيد .
ينبغي محاكمة هؤلاء الذين مازالوا يديرون هذه الحكومة الفاشلة بكل المقاييس بدلا من بث الحياة فيهم وفرضها على الشعب الكوردستاني لانهم ببساطة هم سبب ما اٌل اليه الشعب الكوردستاني من ويل ونكبات وما يعنيه من ضائقة مالية منذ سنوات من خلال قطع رواتبهم , وضعف القدرة الشرائية والاقتصادية والمعيشة الضنكة .
ينبغي على المعارضة الكوردستانية رص صفوفها ومجابهة الواقع الحالي بحنكة سياسية وعدم القبول بفرض الامر الواقع سواء من الادارة الامريكية او غيرها , وتشكيل حكومة انتقالية من تكنوقراط تأخذ على عاتقها صرف رواتب الموظفين والمتقاعدين وتحسين معيشة المواطنين ومحاربة الفساد بكل اشكاله , وتشكيل وفد حكومي مؤسساتي لمفاوضة المركز على المسائل والملفات العالقة , وتهيئة الارضية الملائمة لانتخابات شفافة بعيدة عن التلاعب بالنتائج والتزوير كما كانا يفعلا حزبا السلطة لانتخاب وجوه ونفوس جديدة قادرة ونزيهة .
أما الحكومة المؤقتة الحالية ( نجيرفان وقباد) ليست مؤهلة لقيادة المرحلة المقبلة لانها سوف تتنازل عن كل شئ في سبيل بقاء اسرة مسعود وجلال في سدة السلطة والحكم .

خليل كارده
 

15
تصور لحلحلة  المشاكل بين الاقليم والمركز ...
كان الكورد يديرون اقليم خاص بهم  في كوردستان ضمن  حدود (نو فلاي زون) خط 36 التى حددتها الامم المتحدة , وكان لديهم برلمان وحكومة منتخبة منذ 1992 , وفي أعقاب سقوط النظام البعثي سنة 2003 من قبل التحالف الدولي وعلى رأسها الولايات المتحدة الامريكية , تم تعيين حاكم عسكري مؤقت  على العراق من قبل الامريكان وهو الجنرال متقاعد جي  غارنر , ثم عينت الادارة الامريكية بول بريمر بدلا عنه في 6 مايو/أيار 2003 , حيث  حل حزب البعث والجيش والمؤسسات العراقية .
وترأس بريمر مجلس حكم مكون من 25 شخصية سياسية عراقية من مختلف المكونات والاطياف العراقية ,  وكان يعرف بمجلس الحكم الانتقالي  , واثر الكورد العودة الى العراق و العمل معا و مع هذا الحاكم وبناء العراق الجديد الديمقراطي الفيدرالي بدلا من المطالبة  بالاستقلال .
تم اقرار الدستور العراقي في سنة 2005 وصوت اكثر من ثمانية ملايين عراقي عليه وتم صياغته على يد خبراء قانونيين عراقيين متمرسين .
في الاول من حزيران 2004 حل مجلس الحكم ليحل محله الحكومة العراقية المؤقتة ,وفي 2005 جرت انتخابات مجلس النواب العراقي كأول  مجلس تشريعي بعد سقوط النظام السابق  .
تم اقرار مادة 140  بدلا من المادة 58 من الدستور المؤقت في الدستور العراقي الحالي  وتعرف بالاراضي  المتنازع عليها في الاقليم وباقي المحافظات العراقية الاخرى , وهي التي تعرضت للتغيير الديمغرافي ولسياسات التعريب على يد النظام البائد , وذلك خلال فتره حكمه من 1968 وحتى سقوط النظام في 2003 .
وتنص المادة على اٌلية تضم ثلاث مراحل : اولها التطبيع ويعني علاج التغييرات التي طرأت على التركيبة السكانية في هذه الاراضي المتنازع عليها , والثانية الاحصاء السكاني في تلك المناطق , والثالثة الاستفتاء لتحديد مايريده سكانها وذلك قبل 31 ديسمبر 2007 .
شكلت لجان لتطبيق أحكام المادة 140 واخر هذه اللجان كان يترأسها  الدكتور رائد فهمي , وبسبب تعقيدات متعددة فنية واقتصادية   وسياسية  لم تجد المادة 140 طريقها الى التطبيق من قبل الحكومات العراقية المتعاقبة وتحولت هذه المادة الدستورية الى مثار جدل متواصل بين مختلف الاطراف .
 احد اهم العقبات  التي أدت الى  حل عمل هذه اللجنة هي عرقلة توفير الاموال اللازمة للقيام بواجبها على اكمل وجه  الى جانب ان الحكومات المتعاقبة لم تكن جادة في تطبيق هذه المادة بالاضافة الى تصريحات بعض النواب الغير مسؤولة  و افتخارهم  بان كان لهم الدور المهم في عرقلة تطبيق هذه المادة  .
وقد حذر الدكتور رائد فهمي من مغبة حل لجنة المادة 140 من الدستور , ووضح ان اي اتفاق سياسي لن يكون اقوى مما نصت عليه المادة 140 واقدر على ايجاد حل للمشاكل المطروحة , وذكر ان هناك اسباب سياسية واقتصادية حالت دون انجاز المهمة .
وهناك قضايا و ملفات عالقة بقيت دون حل بين الاقليم والمركز وهي ملف قانون النفط والغاز وملف البيشمركة وملف الموازنة العامة  والايرادات والممثليات والخ الخ  .
هذه التراكمات السياسية والتسويف والمماطلة وعدم جدية الطرفين في حلحلة الملفات العالقة   ادت الى فقدان الثقة بين الاقليم والمركز والى تكوين حاجز جليدي  بينهما .
في حزيران 2014 وبمؤامرة اقليمية وداخلية ادت  الى دخول عناصر داعش الارهابية الاراضي العراقية من ناحية الموصل ونتيجة الى ذلك حصل اضطراب في القوات العراقية وتلقيهم  اوامر  بالانسحاب مما سهل لهذه الشرذمة الضالة الارهابية من احتلال ثانية اكبر محافظة عراقية وعاثوا فيها فسادا وظلما وقهرا لساكنيه , وتمكنت هذه العصابات في التمدد داخل الاراضي العراقية (في ظل انسحاب وانكفاء  القوات العراقية) واحتلال مدن ونواحي واقضية وقصبات  اخرى في محافظة الانبار وأقليم كوردستان  , وانسحاب قوات دجلة من الادارة المشتركة للاراضي المتنازع عليها في الاقليم ولوجود فراغ امني اضطرت البيشمركة للتقدم  وضم هذه الاراضي لضمان عدم احتلال هذه الاراضي من قبل داعش مما يهدد الامن القومي الكوردستاني .
وتدخلت المرجعية على الخط وأفتي المرجع الديني السيد على السيستاني بجهاد فرض كفاية ونادى بالجهاد لطرد الارهابيين الدواعش  من العراق , وشكل التحالف الدولي لمقاتلة الارهاب  وكان البيشمركة والقوات العراقية منضوية فيه ,  وهذا ما تم  بعون الله حيث تم  طرد داعش واعوانه من كل مدن العراق الا بعض الجيوب هنا وهناك سيتم معالجتها والقضاء عليها في المستقبل القريب  .
نتيجة  كما اسلفت فشل  وصول المحادثات بين الاقليم والمركز في حلحلة الملفات العالقة ووصولها  الى طريق مسدود وحل لجنة المادة 140 وحدوث خلل في الشراكة بين الكورد والعرب وتراكمات سياسية كثيرة منها تراجع الديمقراطية ,  افضت الى عدم الثقة والاحتقان السياسي  بين الاقليم والمركز .
قبل اشهر من الان وتحديدا في شباط من هذا العام , حدد السيد مسعود برزاني يوم 25/9 موعدا لاستفتاء الانفصال , ودخلت الاحزاب والقوى الوطنية الكوردستانية على الخط وحذرت السيد مسعود برزاني من مغبة هذا الامر مطالبا تأجيل الاستفتاء لحين القضاء على عصابات داعش , ووجود  رفض دولي واممي تام لمشروع السيد برزاني الانفصالي الغير دستوري  .
ولكن عناده وتعنته واصراره على الاستفتاء في موعده رغم المناشدات الدولية والاممية لتأجيل الاستفتاء  الا انه لم يسمع للنصيحة او المشورة .
في  16/10 تقدمت القوات العراقية بكل صنوفها العسكرية لتطبيق الدستور والقانون وانتشرت في  الاراضي المتنازع عليها اي قبل 2014 وسلمت المناطق الاستراتيجية وخضعتها لادارة الحكومة العراقية الاتحادية .
ينبغي الان على الاحزاب والقوى الكوردستانية المعارضة في حركة التغيير والجماعة الاسلامية والتحالف من اجل الديمقراطية والعدالة والقوى الاخرى التي كانت مع تأجيل الاستفتاء التحرك والدخول في حوار مع الحكومة الاتحادية وفق الدستور وباشراف التحالف الدولي لتشكيل حكومة انقاذ وطني تمهد لانتخابات برلمانية ورئاسية نزيهة , للخروج من الازمة الحالية في كوردستان والتهدئة وعدم التصعيد وعدم الانجرار وراء الدعايات المغرضة التي تحاول دق اسفين بين العرب والكورد والمكونات الاخرى والتركيز على الاخوة والتعايش السلمي بين جميع المكونات العراقية للحفاظ على السلم الاجتماعي , والمساهمة في حلحلة الملفات والقضايا العالقة دستوريا   وتشكيل لجنة جديدة لتطبيق المادة 140 بعد تعديل الدستور , بذلك نساهم الى ارجاع الثقة بين الطرفين وكل المكونات الاخرى ونسد الطريق على كل الدسائس والمؤامرات التي تحاك ضد العراق سواء في السر او العلن .
سد الطريق على كل  المشاريع الانقسامية والانفصالية وانتشار الشرطة الاتحادية والبيشمركة في المناطق المتنازع عليها والادارة المشتركة  للحفاظ على الامن والاستقرار وتقديم المسيئين الى المحاكمة لينالوا جزائهم العادل وتعويض المتضررين  .
وينبغي على الحكومة الاتحادية عدم التعاطي  مع القيادة الكوردستانية التي عرضت اقليم كوردستان للتجويع والاقتتال والكارثة  , رغم  التحذيرات الدولية والاممية لها , وعدم  التفريط والمساس بالمكتسبات التي حققها الشعب الكوردستاني بدماء الاف الشهداء من البيشمركة الابطال .

فلنتكاتف ولنتضامن للخروج من الازمة باقل الخسائر الممكنة ولتفويت الفرصة على الذين يصطادون في الماء العكر .

وشكرا لكم



خليل كارده
كاتب صحفي وباحث سياسي



16
مجلس القيادة الكوردستانية ...!!
اقفلت صناديق الاقتراع والنتيجة الرسمية بلغت اكثر من 92% من اصوات الشعب الكوردستاني التي تطالب بالاستقلال عن بغداد بعد وصول الحال الى قطيعة شبه تامة بين الاقليم والمركز لعدم وجود ارادة حقيقية تستند الى القانون والدستور لحلحلة الملفات العالقة بين الطرفين والتي اوصلت المفاوضات بينهما الى المربع الاول دون وصول الى نتيجة .
هذا الامر بالاضافة الى عرقلة تطبيق المادة 140 والتي تعالج مايسمى المناطق المتنازع عليها والتي تمر بثلاثة محاور رئيسية  وكان قد انشأت لجنة برئاسة رائد فهمي للمضي بعملية التطبيع وخصصت لهذه اللجنة 150 مليون دولار وكان من المفروض تخصيص 3 مليار دولار ولكن كان هناك عراقيل وعدم جدية من المركز لاتمام مهام هده المادة الدستورية .
وعملية التطبيع تقوم على معالجة اعادة المرحلين وتخيير الوافدين بين العودة الى مناطقهم التي جلبوا منها والتعويض المناسب واما البقاء ولكن دون المشاركة في الاستفتاء والتي تعتبر المرحلة الثالثة من عمل هذه المادة , ولكن كما ذكرنا عدم تخصيص الاموال الكافية والعراقيل الاخرى المتعمدة من قبل بعض نواب التحالف الوطني ادت الى انتهاء مهمام هذه اللجنة ووضع سقف زمني حتى سنة 2007 من بعض نواب التحالف بهدف وأد هذه المادة اساسا وعدم تطبيقها مما ادى الى  انتهاء عمل اللجان في اداء دورها ومعالجة الامور المتعلقة باالمرحلين والوافدين .
وهذا ما زاد الطين بله بين المركز والاقليم وعدم الوصول الى نتائج في محادثاتهم المتكررة , ومع دخول داعش في حزيران 2016 واحتلال محافظة الموصل وهروب اكثر من 140 الف جندي عراقي امام بضع مئات من الارهابيين  وتسليم قادة الجيش العراقي  وهروبهم الى اربيل ومن ثم الى بغداد , وهروب قادة قوات دجلة المنوط بها حماية المناطق المتنازع عليها في محافظة كركوك , وتهديدات داعش باحتلال كركوك لوجود البترول فيها , حدى بالبيشمركة الى التقدم نحو المناطق المتنازع عليها والسيطرة على هذه المناطق لحماية الامن القومي الكوردستاني .
بعد الوصول الى طريق مسدود بين الاقليم والمركز كما اسلفنا , طلبت حزبي السلطة في الاقليم الى القيام باستفتاء شامل في اقليم كوردستان احادي الجانب  يهدف الى الاستقلال  عن المركز وحدد يوم 25/9 لهذا الاستفتاء رغم معارضة المعارضة الكوردستانية لتوقيت الاستفتاء , ورغم معارضة المركز والدول الاقليمية والعربية والاممية اقدم حزبي السلطة على هذا الاستفتاء وسط دهشة واستغراب العالم لهذا الاقدام المغامر .
الاستفتاء اصبح امر واقع وكانت النتيجة اكثر من اثنان وتسعين بالمائة , وبدأ معاقبة الاقليم من قبل المركز والدول الاقليمية بحصار جائر على الشعب الكوردستاني وكان الاولى والاجدر معاقبة الذين اقدموا على الاستفتاء لا معاقبة الشعب الكوردستاني بحصاره وتجويعه .
الاقليم مقبل على انتخابات عامة ورئاسية شهر نوفمبر المقبل , ولايجاد تخريج مناسب لرئيس الاقليم المنتهية ولايته منذ سنوات , شكلت مجلس القيادة الكوردستانية - العراق وهو شبيه وتكرار لمجلس قيادة الثورة المنحل , وسلطة هذا المجلس الذي يرأسه مسعود برزاني اكبر من رئاسة الاقليم وايضا من جميع السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية في الاقليم  وبذلك يكون نصب المكتب السياسي  للاتحاد الوطني الكوردستاني وتواطئه الدائم مع شريكه في السلطة الحزب الديمقراطي الكوردستاني ديكتاتور جديد في اقليم كوردستان .
هذا الامر سيؤدي بالضرر على الديمقراطية في الاقليم وينهي حياة برلمان كوردستان كمرجع اساسي للشعب الكوردستاني وينجم عن ذلك مخاطر جسيمة في المستقبل المنظور و البعيد .
على المثقفين والقوى السياسية والمحبين للسلام والديمقراطية  في العراق  الوقوف بوجه هذا المجلس القيادة الكوردستانية - العراق وعدم التعامل معه لدرء المخاطر عن اقليم كوردستان والمنطقة .

خليل كارده



17
لا يا اردوغان نحن نستطيع ان نقيم دولة ...!!
في انتفاضة الربيع 1991 أعلن الكورد رفضهم العيش في ظل الديكتاتورية , وأثر قمع النظام البائد لانتفاضة الكورد الشعبية نزح أكثر من مليوني كوردي الى الجبال خوفا من بطش النظام المجرم متوجهين الى الحدود العراقيةمع كل من ايران وتركيا في أكبر عملية  نزوح جماعي سميت انذاك بالهجرة المليونية للشعب الكوردستاني .
وقد تناقلت القنوات الفضائية الصور المأساوية للهجرة المليونية على جبال كوردستان قاطعين المسافة الى الحدود سيرا على الاقدام يعانون البرد والجوع والمرض فارين من بطش النظام البعثي المجرم وفظائعه ضد الكورد .
وبعد تحليق وزير الخارجية الامريكية انذاك جميس بيكر ورأى المشهد المأساوي  من فوق على متن طائرته صرح بأنه ( لم يرى في حياته مشهد مأساوي مثل هذا من قبل ) وتأثر المجتمع الدولي  من هذا النزوح الجماعي خوفا من بطش نظام من المفترض ان يحميهم من اي خطر يحدق بهم لا ان يهجرهم .
أثر ذلك أصدر مجلس الامن الدولي القرار (688) الخاص بأعلان منطقة أمنة للكورد في كوردستان العراق شمال خط العرض (36) وعندها بدأت الملايين البشرية بالعودة الى مساكنهم وممتلكاتهم  في مدن وبلدات كوردستان والتي كانت قد تعرضت الى النهب والسرقة والفرهود على يد ازلام النظام المجرم البائد .
وتم طرد الجيش العراقي من كوردستان وسحب النظام البائد موظفيه وكوادره من الوزارات  المحلية لكي يواجه الكورد الفراغ الاداري والسياسي ويستنجدوا به .
ولكن الشعب الكوردي استطاع ان يشكل  انتخابات عامة في مدنه وقراه وانبثق عنه برلمان وحكومة اقليم يمكنها من ادراة  الاقليم والحفاظ على امن وعيش مواطنيه .
وفي هذه الظروف الحرجة التي يمر بها الشعب الكوردستاني بعد  الاستفتاء وعمليات اغلاق المنافذ الحدودية واغلاق اجوائه الجوية والتهديد والوعيد من الدول الاقليمية تركيا وايران والتهديد باستخدام  الخيار العسكري من المركز في تجميد والغاء نتائج الاستفتاء كل هذا سوف لن يؤثر على مقاومة الشعب الكوردستاني وسوف يقوم بادارة دفة الصراع لصالحه كما في السابق .
ان من حق الشعب الكوردستاني كباقي شعوب العالم ان يتمتع باستقلاله وأن يمارس حريته على أرضه وصيانه حقوق الاقليات المتأخية في العيش المشترك .
ردا على تخرصات اردوغان واجراءاته الانتقامية ضد الشعب الكوردستاني من غلق الاجواء الجوية والبرية نقول له  ان دولة كوردستان قادمة شئت ام ابيت وسوف تتحد جنوب وغرب كوردستان في دولة واحدة ومنفذ بحري على البحر الابيض المتوسط .
وأن الشعب الكوردستاني قادر ويستطيع ادارة واقامة دولته  , ولا يفوتني ان نشكر الدول العربية التي تساند الشعب الكوردستاني في محنته وأرسال المساعدات المادية للتغلب على الحصار الجائر من قبل الدول الاقليمية المعادية للشعب الكوردستاني ومن قبل المركز .
أن الامور سوف تتعقد في الايام القادمة ولكن نستطيع ان نعول على مقاومة الشعب الكوردستاني في تصديه لهولاء الاقزام .
الدولة الكوردستانية قادمة يا اردوغان رغم أنفك .

خليل كارده


18
جيا ونما نوشيروان مصطفى ...
كثر اللغط مؤخرا حول تركة نوشيروان مصطفى رحمة الله عليه , وتناقلت بعض الصحف المحلية وبعض مواقع التواصل الاجتماعي بعض التفاصيل حول هذه التركة .
نشر موقع ( ئاوينه ) الالكتروني امس 29/8/2017 خبرا مفاده ان اولاد نوشيروان مصطفى استولوا على تركة ابيهم  . وسوف انقل لكم نص الخبر  مترجما عن الكوردية لتوخي الحقيقة والبعد عن التزييف والتزوير  والمبالغة في نشر الحقائق وبادلة دامغة .
ئاوينه , سليمانية : " وفقا لمعلومات صادرة عن  ئاوينه , بعد ان تنازلت جرا بنت نوشيروان الوحيدة عن نصيبها لاخوانها جيا ونما , 25/7/2017 بكتاب مرقم 63/48 نصيب شركة وشه ( الكلمه) ويقدر ب 300 مليون  يكون من نصيب نما وجيا . هذا في نفس الوقت سجل  نوشيروان مصطفى قبل وفاته وفي 2016 قسم من شركة وشه مكون من معمل الاسمنت ( كاسن ) من اسمه لاسم ابنه جيا " .
" الان اصبح قانونيا نما وجيا ابناء نوشيروان مصطفى يملكون 122 دونم من ارض كردكة زركته , و25% من ارباح اسواق ميترو , و 15% من معمل اسمنت كاسن وقناة كي ئين ئين , وبعض الابنية داخل كردكة زركتة تقدر بعشرات الملايين من الدولارات " .
ان هذا القسام الشرعي هو قانوني مئة في المئة لان ابنائه  هم الورثة الحقيقيون لتركة المرحوم نوشيروان مصطفى , لابد بعد وفاة اي انسان ان يؤول تركته الى اولاده وعائلته هذا هو الشرع والقانون اما البعض الذين يصطادون في الماء العكر فمصيرهم الخيبة والخذلان .
الا يستحق منا هذا الانسان التقدير والاحترام له ولعائلته , لقد علمنا ان نقول لا بوجه الظلم والاستبداد وان نقف بوجه الاضطهاد ونصبر على المعاناة حتى يتحقق المجتمع المنشود .
لقد ترك دراسته في اطروحة الدكتوراه في النمسا حيث اكتمل اطروحته ولم يبقى سوى شهور تفصله عن نيله الشهاده ولكنه اٌثر  تلبية نداء الواجب والعودة الى كوردستان للدفاع عن ارض وشعب كوردستان ومقارعة العدو الفاشي القمعي انذاك .
وفي نضال الايام الصعبة قدم الغالي والرخيص وافنى سنوات شبابه ووقته وامضاها في جبال ووديان كوردستان يقاتل من اجل الديمقراطية للعراق وحق تقرير المصير للشعب الكوردستاني .
فبدلا من فضح المافيا الحاكمة اسرتي طالباني وبرزاني الذين استولوا على اموال ومقدرات وثروات واراضي كوردستان دون اي وجه حق , والوقوف بوجه هؤلاء المجرمين حقا , نرى البعض من ابناء شعبنا الكوردستاني يلهينا باخبار تركة ورثة المرحوم نوشيروان مصطفى .
لقد كان لنوشيروان مصطفى الفضل الكبير في ايصال البعض من هؤلاء الذين يهاجمون( دون اي مبرر او مصوغ  قانوني ودون وجه حق  ) في وصولهم  الى قبة البرلمان كعضو أو كوزير في رئاسة الوزراء .
اهذا هو رد الاحسان بالاحسان !!! ومكافأته في وصولكم الى اعلى المراتب الوظيفية والسياسية والديبلوماسية !!!.
الحقيقة اننا امام البعض غير الوفي من ابناء شعبنا الكوردستاني الذين يتركون الحرامية واللصوص من حزبي السلطة الاتحاد الوطني والبارتي ويركضون وراء سراب ووهم .
لماذا هؤلاء المتشدقون لم يبتوا ببنت شفة امام نوشيروان مصطفى قبل وفاته ؟؟ حيث كان باسمه قبل ان يحوله الى جيا ابنه , لماذا لم يتفوهوا باي كلمة ؟؟
ببساطة لانهم منافقين سياسيين , يحاولون الوصول الى اهدافهم بطرق غير صحيحة ولكن في الاخير لايصح الا الصحيح .
وينطبق على هؤلاء  المثل العربي " اذا طاح الجمل كثرة سكاكينه " .

خليل كارده



19
المنبر الحر / موت الإنسانية ...
« في: 12:51 04/08/2017  »
موت الإنسانية ...
في مثل هذا اليوم المشؤوم بتاريخ 3/8/2014 قامت عناصر  داعش الإرهابي بعدد لا يتجاوز المئتان بهجوم خاطف ومفاجئ على الإيزيديين المدنيين في مدينة  شنكال وقراها التابعة لها , والتي يسكنها الاف المدنيين العزل من الإيزيديين . وقاموا بعمليات وسخة من قتل ونهب وخطف النساء في عمليات يندى له جبين الانسانية حتى يومنا هذا ونحن نستذكر هذه الذكرى المؤلمة على قلوب جل الكوردستانيين الشرفاء .
بينما القوات الكوردية المنوط بها حماية شنكال والتي قدرت بعشرات الالاف هربت امام هذه الحفنة الضالة من المجرمين  تاركا ورائها اذيال الخيبة والعار , وتاركا العزل من المدنيين الإيزيديين لينالوا قدرهم المحتوم وعند مقابلة هذه القوات المنسحبة عند مفرق دهوك من قبل وسائل الاعلام الكوردستانية قالوا بالحرف لدينا اوامر بالانسحاب من قبل قائدهم الميداني .
هكذا بكل بساطة ليست لديهم أوامر بالقتال وهم ألوف بمواجهة حفنة ضالة لا تتعدى اعدادهم المائتان وهذا يفسر بأن الإيزيديين قدموا قربانا لصفقة سياسية ما , أو طبخة سياسية أعدت في الخفاء مقابل مصالح شخصية وحزبية .
وهذا ما اتضح لنا فيما بعد من أن كان  هناك احتقان في  المشهد السياسي العراقي والكوردستاني من تراشق وملاسنة سياسية بين نوري المالكي وقتها وبين مسعود برزاني حول جملة من الملفات السياسية والنفطية والعسكرية العالقة والتي لم تحل أساسا ولم توجد اية بادرة للحل في الافق المنظور او البعيد , وتهديدات برزاني المستفزة و المستمرة بالانفصال , أثارت نوري المالكي وكان أحد  المتواطئين في تسليم  الموصل وتقديمه على طبق من ذهب لعصابات  داعش وعلى أثرها تفكك الجيش العراقي وتمكن قادة الجيش من الفرار الى أربيل ومن ثم الى بغداد  وغنيمة عصابات داعش للاسلحة المتطورة والحديثة والتي زودت بها مؤخرا و التي كانت بحوزة الجيش العراقي والتي قدرت بأكثر من عشرين مليار دولار  .
وبعد أن احتلت عصابات داعش محافظة الموصل عاثت بها فسادا بالطول والعرض , وكانت بعض نقاط داعش المتقدمة يفصل بينها وبين نقاط القوات الكوردية عدة أمتار في تماس في عدة مدن كوردستانية , وكان الاولى لهذه القوات الكوردية وعلى رأسهم قائدهم الميداني الحيطة والحذر ورفع الجاهزية القتالية لدي هذه القوات لمواجهة محتملة مع هذ العصابة المجرمة .
لكن وبعد عدة شهور من هدنة غير معلنة استباحت عصابات داعش المدن الكوردستانية وأغارت على شنكال وقراها وفرار القوات الكوردية امامها دون قتال وبتواطأ من قبل قائدهم الميداني وبأمر شخصي من القائد العام وبصفقة سياسية مع المجرم أردوغان وكان القصد محاربة فصائل الكريلا التي كانت قريبة من المنطقة والتي دافعت بشراسة لوقف تقدم عصابات داعش وانقاذ الايزيديين المدنيين الذين هربوا الى الجبال المحيطة بشنكال .
نعم كان هناك تواطأ وصفقة سياسية بين مسعود وأردوغان والهدف غير المعلن محاربة فصائل الكريلا المنتشرة في المنطقة القريبة , ولم يدركوا بأن عصابات داعش سوف تتمادى في عمليات القتل وخطف النساء والعذارى وتدمير المنطقة وأحتلالها .
والكل يعلم ماذا حدث بعد ذلك من بيع وهتك للاعراض للحرائر دون ذنب اقترفوه سوى تسليمهم بأن القوات الكوردية المتواجدة في شنكال وقراها سوف تحميهم , ولم يدركوا الا بعد فوات الاوان بأنهم قدموا قربانا لتواطأ محلي وأقليمي , ولذلك نراهم الان شكلوا قوات من الإيزيديين أنفسهم لحماية مدنهم وقراهم ولا يثقون ولا يعتمدون الا على قواهم  الذاتية .
كل هذا حدث أمام أعين العالم  دون أي  تحرك أقليمي أو دولي لمحاربة هذه العصابات المجرمة وأنقاذ الايزيديين , دون أية  واعز ضميري أو أخلاقي .
في هذه الذكرى المؤلمة نقول للايزيديين عليكم بحماية أنفسكم والاعتماد على  قواكم الذاتية دون العويل  على الاخر وتقوية وتمتيين قواتكم وجبهتكم  الداخلية لحماية مدنكم وقراكم من اي غدر يغدر بكم مستقبلا .

خليل كارده



20
انقلاب في الاتحاد الوطني ...!!!
الاجتماع الاخير للمكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني أكد الحزب الامتناع عن المشاركة في أجتماعات الاستفتاء مع مسعود برزاني  لحين عودة البرلمان الكوردستاني الى العمل بشكل طبيعي دون شروط مسبقة .
لكن الذي حدث وقلب الطاولة على الجميع حضور الموالين للبرزاني داخل المكتب السياسي للاتحاد الوطني كوسرت رسول وملا بختيار وسعدي بيرة والمشاركة في  الاجتماع الذي دعى اليه مسعود برزاني تحت مسمى اجتماع لجنة الاستفتاء , بذلك اخلى المذكورين أسمائهم بأي التزام بالقرارات التي صدرت مؤخرا عن المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني .
يعتبر ذلك انقلابا على القرارات السياسية الصادرة عن أعلى جهة سياسية لاي حزب وهو المكتب السياسي وان لم يعلن  على الملأ , يبدوا أن هناك اصرارا من هذه الفئة الموالين للبارتي داخل الاتحاد الوطني  المضي قدما في الاستفتاء دون الرجوع للبرلمان الكوردستاني مهما كانت العقبات أو كانت النتائج .
ويوصم الذي لم يشارك في الاستفتاء بالعار ويذم وينعت بالخيانة , كما نعت شيخ جعفر مؤخرا في تصريح له لجريدة أوينه الكوردية , نعت شاسوارعبدالواحد رئيس شركات  ناليا والتي (تعتبر للامانة الصحفية قنوات مهنية محايدة ) ولذلك حصلت قنوات ناليا  على اعلى نسبة مشاهدة على مختلف قنواتها الارضية والفضائية  في أقليم كوردستان  , نعته شيخ جعفر  بالخيانة .
واورد هنا التصريح الذي أدلى به الشيخ جعفر لجريدة أوينه مترجما عن موقع صوت كوردستان الغراء " أن الذين ينظمون الحملات ضد الاستفتاء ويقصد بها ( أستفتاء البارزاني ) هم أكثر خيانة من داعش ومن المفارز الخاصة الصدامية " ويضيف " أن داعش والمفارز الخاصة أشرف من الذين ينظمون الحملات ضد الاستفتاء " .
تصريحات أشد  حدة من قيادة حزب مسعود برزاني نفسه بصدد الذين لا يؤيدون أستفتاء البارزاني وينعت بأقبح النعوت أرضاءا للبارتي , هكذا بكل بساطة مهما كان هذا الذي لا يؤيد ولديه  وجهة نظر أخرى من أن هذا الاستفتاء أستغل لاغراض شخصية وحزبية .
ومن ناحية أخرى" أصدر كوسرت رسول والذي يعتبر المنفذ لسياسات برزاني داخل الاتحاد الوطني قرارا بابعاد شاناز ابراهيم من منصبها والتي تشغل ادارة العلاقات الخارجية للاتحاد الوطني , أعقبه هجوم عليها  من قبل شيخ جعفر متهما  أياها بشق صف ووحدة الاتحاد الوطني" .
" بدأ الموالون للبارزاني داخل الاتحاد الوطني بشن حملة ضد أفراد عائلة طالباني , بدأوا باخت عقيلة طالباني شاناز ابراهيم ومن قبل لاهور شيخ جنكي" .
هذه الحملة بدأت كرد على تصريحات شاناز ابراهيم من معاقبة المشاركين في لجنة الاستفتاء في أربيل بقيادة حزب برزاني بالفصل من الحزب  توازيا مع قرارات المكتب السياسي للاتحاد الوطني والذي أشترط عودة الحياة للبرلمان الكوردستاني أولا ومن ثم البحث في عملية الاستفتاء .
أما فؤاد معصوم فله رأي مغاير لقيادة حزب برزاني ففي تصريح له اليوم  الثلاثاء  خلال لقائه بعدد من البعثات الديبلوماسية في بغداد أن " الاستفتاء لا يعدو سوى طموح ولا يمكن ان يتحقق الانفصال في الوقت الحاضر " , معربا عن أمله أن " يبقى العراق واحد موحد " .
اننا امام انقلاب الموالين للبرزاني داخل الاتحاد الوطني على جناح الاغلبية , فعلى قواعد الاتحاد الوطني التحرك والانتفاض ,  وعزل هذه الفئة المنساقة وراء مصالحها الذاتية والشخصية والتي تعتبر فئة اقلية وارجاع الاتحاد الوطني الى جادة الصواب .

خليل كارده





21
الحزب الشيوعي العمالي العراقي...!!!
حضرنا ندوة والدعوة فيها كانت عامة في جامعة لندن( يو سي أل ) في احدى مدرجات الجامعة وحضر جمع قليل لا يتجاوز عشرون شخصا , وكانت الندوة حول الاستفتاء المرتقب , والمتحدثين كانوا ممثل حكومة الاقليم كاروان طاهر وكاك كاوه وسيروان سعيد مسؤول مجلس حركة التغيير واخيرا خسرو عضو المكتب السياسي للحزب  الشيوعي العمالي العراقي .
حتى وقت قريب كنا في حركة التغيير والحزب العمالي نناضل ضد توريث السلطة والحكم السلطوي العائلي وهيمنة الجزب الواحد بالاضافة الى محاربة الفساد السياسي والاداري والمالي الذي ينخر في مفاصل و مؤسسات الحكومة ورئاسة الاقليم وشاركنا جنبا الى جنب في محاربة وكشف فشل سلطة الاقليم السياسية والادارية للرأي العام المحلي و الاقليمي والدولي سواء بتسييرات المظاهرات او باقامة الندوات السياسية تفضح مخططاتهم المشبوهة  في بريطانيا .
وكان التتويج لهذا النضال المشترك هو تأسيس ( مظلة الحرية ) التى تبنت الدفاع عن الجماهير الكوردستانية وحرية الرأي والكلمة  والتعبير وعدم كتم الافواه وحرية الصحافة والصحفيين وكانت مظلة الحرية رائدا وسباقا للنضال ضد سلطة الاقليم المهيمنة على ثروات ومقدرات الشعب الكوردستاني والجماهير تعيش في ضنك الحياة  وحاجة ماسة  بينما المسؤولون في هذه السلطة العفنة يعيشون برفاهية متناهية وقاموا بتكديس الاموال والثروات  في سراديب قصورهم .
وكان اعضاء هذا الحزب من المتحدثين في ( ساحة أزادي ) في السليمانية أبان التظاهرات العارمة في الساحة المقابلة للمحافظة ( سراي ازادي ) ضد سلطة الاقليم وتعرضوا للمساءلة والمطاردة من قبل سلطة الاقليم لموقفهم مع جماهير كوردستان .
في احد الايام صباحا كنت متجها لايصال اطفالي الى مدارسهم مشيا على الاقدام وكانت ممثلية الاقليم خلف منزلي مباشرة في اجواررود الشارع الشهير في مركز لندن واذا التقي باحد عناصرهم وعدد من اعضاء حركتنا وقالوا لي عند الانتهاء من توصيل اطفالك الى المدرسة عد الينا لاننا نريدك في مهمة الدخول الى المبنى المتواجد فيه ممثلية الاقليم لاحتلال المكتب , وعدت مسرعا وصعدنا اليهم في الطابق الثامن من المبنى وكنا على وشك دخول الممثلية ولكنهم اقفلوا الابواب باحكام واتصلوا بالشرطة وخمسة دقائق واذا بعشرات سيارات النجدة اتت لنجدتهم وخيرونا الشرطة اما النزول اختياريا والتظاهر امام المبني  او بالنزول  بالاصفاد ولكننا اخترنا الخيار الاول , وكان احد اعضاء الحزب العمالي قبل مجئ الشرطة يضرب بقوة وعنف ابواب الممثلية ويقول افتحوا الابواب يا لصوص .
ذكرت لكم جزء يسير من نضالنا معا ضد سلطة الاقليم , ولكنني فوجئت كما فوجئ غيري من  اعضاء حركة التغيير والحضور الكريم  بأن متحدثهم خسرو يقول علينا مساندة البارتي وحكومة الاقليم في الاستفتاء المرتقب متناسيا أزمة رئاسة الاقليم التي ما زالت مستمرة وأن البارتي وقيادتهم وعلى رأسهم مسعود برزاني اقفل البرلمان وطرد وزراء حركة التغيير وضرب عرض الحائط  بالحياة بالديمقراطية , ناهيك عن الازمة السياسية والاقتصادية التي يعيشها الاقليم والذي هم المسببين المباشرين لها , وحكومة اقليم مطلوبة اكثر من عشرين مليار دولار لفشلهم في ادارة أمور الحكومة والرئاسة .
وعندما وجهت له ملاحظة بوجود أكثر من ثمانية عشرة قاعدة للجيش التركي ومخابراته ( الميت) في اقليم كوردستان وان كوردستان محتلة من قبل  الجندرمة التركية , وعلى حكومة الاقليم العمل ديبلوماسيا على جميع المستويات لطرد هذا المحتل الغادر , بدلا من الاصرار على استفتاء مرفوض من قبل غالبية الدول المؤثرة في القرار الدولي , قد يأتي بالكوارث والويلات على الشعب الكوردستاني ليس باقل من  جريمتي الانفال والقصف الكيماوي  .
اجابني ان هذه القوات التركية هي لحفظ التوازن مع الحكومة الفيدرالية في بغداد !!! احتلال اصبح توازن في فكر هؤلاء , انهم انقلبوا مائة وثمانين درجة على مفاهيمهم ومبادئهم السابقة .
حزب لا يؤمن بالقوميات وبقدرة قادر اصبح يؤمن بالاستفتاء واقامة دولة قومية ( ادعاء البارتي ) وكان هذا الحزب يناضل من اجل ياعمال الشعوب اتحدوا !! ولكنهم الان لتقاطع مصالحهم مع البارتي والمنفعة السياسية والمالية  وترقب للانتخابات المقبلة في الاقليم وتسهيل عملهم السياسي في العاصمة أربيل والاقليم عامة وفتح مكاتب لهم في المدن والاقضية بمساعدة  البارتي  والافراج عن معتقليهم في سجون الاسايش تنازلوا عن مبادئهم لكي يورث السلطة لمسعود واقامة مملكة برزان .

خليل كارده

22
إقليم شمال قبرص ...!!!
مرة أخرى حول قرار مسعود برزاني بالتمسك بالإستفتاء وإصراره على التنفيذ وفي وقته المحدد حتى وأن اعطي مساحة للتفاهمات مع بعض القوى الحزبية والسياسية  وتأجيله الى أجل مسمى  رغم التكالب الدولي للحيلولة دون ذلك و غالبية الدول بينت مخاوفها وعدم تأييدها للإستفتاء ليس لإنهم ضد الشعب الكوردستاني ولكن لان الظرف الحالي هو لمقاتلة داعش والارهاب ,  والاولوية السياسية والعسكرية هي للقضاء على الارهاب الدولي في المنطقة وعدم بعثرة القوى والجهود لقضايا سياسية وعسكرية جانبية  بمعنى تركيز القوى لمقاتلة عدو واحد وهو ارهاب داعش .
أما الاصرار على  الغي سيؤدي بنا الى تقبل اي شرط اقليمي او دولي للاستمرار في الغي والاستفتاء في وقته والتعنت والغرور السياسي سيؤدي بنا الى الهاوية , وهذا ما نستقرئه  من غرور وتعنت مسعود برزاني بالالتزام بالاستفتاء رغم الاخطار التي تحدق بكوردستان من قبل الدول الاقليمية واٌخرها قطع المياه عن كوردستان من الجانب الايراني , وقد يؤدي بمسعود الى تقبل اي شرط اقليمي للوفاء  بمسعاه بالاستفتاء و تجيير النصر السياسي له ,  وهذا ما نعتبره خروج عن  الاجماع الوطني والقومي الكوردستاني .
أن تقبل اي شرط من الدول الاقليمية أو الدولية مقابل الاستفتاء من قبل مسعود برزاني لهي بداية النهاية للمكتسبات الكوردستانية في اقليم كوردستان والتي هي نتاج لدماء زكية كثر أريقت في جبال ووديان كوردستان  من الشهداء الذين ضحوا بالغالي والنفيس في سبيل  استقلال كوردستان .
ونشر موقع صوت كوردستان الغراء من أن " تركيا ترفض الاستفتاء والاستقلال ولكن ابوابها مفتوحة  للتفاوض حول ذلك مع اقليم كوردستان ولكن بشروط ولا يستبعد أن تظهر في الايام القادمة شروط ايرانية او حتى عراقية ايضا " .
واضاف أن " الشرط التركي هو جعل اقليم كوردستان محمية وولاية تحت الوصاية التركية اي تسليم الاقليم بكل موارده وأرضه وألحاقه بتركيا تماما كما  شمال قبرص " .
واستطرد " هذا الشرط التركي في حال الموافقة عليه فيعني ان الاستفتاء هو من اجل الحاق الاقليم بتركيا وليس من اجل الاستقلال . الامر الذي لا يحضي على موافقة الكورد في شماله وشرقه وغربه وحتى في جنوبه " .
وقد اكد وزير خارجية تركيا مولود جاويش ما نشره موقع صوت كوردستان من تحليل دقيق وصائب للاوضاع في اقليم كوردستان وحول الاستفتاء بالتحديد من خلال تصريحه الذي نشره صوت كوردستان ايضا في موقعه .
وزير الخارجية التركي : لدينا شروط عسكرية مقابل السماح بقيام دولة كوردية  شمال العراق .. أن تتحول الى شمال قبرص تركية .. !! .
قال اوغلو بتصريح صحفي " ان بلاده تعارض قيام دولة كوردية شمال العراق لكنها قد تقبل بالامر مستقبلا لعد فرض شروط عسكرية " .
وأضاف " يجب ان يكون اقليم كوردستان مثل شمال قبرص تحت اليد وأن يكون قرار انقرة هو القرار الاعلى وأن يكون متاحا للقوات التركية استخدام اراضي تلك المنطقة لضرب حزب العمال الكوردستاني وان يتم ابقاء القوات التركية في الاقليم في اطار اتفاق جديد مع زيادة عدد تلك القوات من اجل الحرب ضد حزب العمال الكوردستاني " .
ان القوات التركية مهدت منذ زمن مع موافقة مسعود شخصيا حول مسألة الالحاق هذه التي طفحت على السطح الان مع توقيت الاستفتاء ,   حيث لدي هذه القوات أكثر  18 قاعدة عكسرية واستخبارتية في اقليم كوردستان .
وسأذكر هذه القواعد :
1- القاعدة العسكرية في باطوفة .
2- القاعدة العسكرية في كاني ماسي ( كري باروخي ) .
3-القاعدة العسكرية واللوجستية في بامرني والتي تحتوي ايضا على مطار .
4-قاعدة سنكي العسكرية .
5-القاعدة العسكرية في مجمع بيكوفا (كري بيي ) .
6-القاعدة العسكرية في وادي زاخو .
7-قاعدة سيري العسكرية في شيلا دزي .
8-قاعدة سيري العسكرية (شيرتي ) .
9-القاعدة العسكرية في كويكي.
10- القاعدة العكسرية في قمريي برواري .
11-القاعدة العسكرية كوخي سبي .
12-القاعدة العسكرية دريي دواتيا .
13-القاعدة العسكرية جيل سرزيري .
14-القاعدة العسكرية في ناحية زلكان قرب جبل مقلوب في بعشيقة .
15-مقر الامن (ميت ) التركي في مركز قضاء العمادية .
16-مقر الامن التركي في مركز باطوفة .
17- مقر الامن التركي في قضاء زاخو .
18- مقر الامن التركي في مدينة دهوك في حي (كري سبي ) .
هذا وما خفي اعظم كل هذه القواعد التركية في مناطق اقليم كوردستان ولكن الجندرمة التركية يريدون أكثر من ذلك وهو اقليم شمال قبرص .!!
خليل كارده


23
فشل ديبلوماسي  للبارتي ...
سلسلة من الانتكاسات الديبلوماسية منى بها البارتي على المستوى المحلي والدولي في الأونة الاخيرة , فشل زيارة وفد البارتي برئاسة مسرور برزاني الى واشنطن ومحاولته البائسة لنيل الدعم الامريكي لسياسات البارتي محليا وأقليميا , ومرورا بفشل أخر و زيارة وفد على مستوى عال الى لندن للغرض نفسه لتلقى الدعم لسياسات البارتي المرتبكة , وأخيرا فشل زيارة مسعود برزاني الى بروكسل واجتماعه بالبرلمان الاوروبي لم يكن بالمستوى المطلوب وتشنج وانفعال مسعود برزاني وهجومه على حركة التغيير دون داعي وادعاءاته الباطلة من أن حركة التغيير كانت وراء محاولتان انقلابيتان , هذا الامتعاض الاوروبي من كلام مسعود برزاني مما أدى الى قطع زيارته والعودة المفاجئة للاقليم   دون انتظار نتائج المحادثات    .
لحسن الحظ الاوروبيون لديهم قنصليات فاعلة في اقليم كوردستان يعرفون الحقائق جيدا وكما يعرفون الازمات التي تعصف بالاقليم ومن وراء تلك الازمات المزمنة  , لذلك لم ينال كلام مسعود برزاني اذانا صاغية لديهم ولم يعيروه اية اهتمام .
كان الاجدر بمسعود برزاني ان يفسح المجال لبعض القيادات من الاحزاب الكوردستانية المشاركة في الوفد الكوردستاني واتاحة الفرصة لهم  للتكلم والحديث عن الاوضاع المتأزمة اساسا في اقليم كوردستان ولا أن يكون مساهمتهم مجرد عدد في وفد مشارك و دون حضور لآي رأي معارض بل الايماء برؤوسهم بنعم والموافقة دون نقاش فقط !!
أن وفود البارتي التي سافرت لاجراء محادثات سواء في واشنطن او لندن او مؤخرا بروكسل لا يمثل سوى حزب البارتي ولا يمثل غير ذلك لان هناك أزمة  رئاسة الاقليم التي  مددت سنتان حتى 19 اب 2015 من قبل برلمان كوردستان وحتى هذه اللحظة لم يتم معالجة هذه الازمة لتمسك مسعود برزاني بكرسي الرئاسة  وعدم  التنازل وهو لا يؤمن  بتداول السلطة سلميا أو ديمقراطيا  أساسا .
بل الادهى  قام بتعطيل البرلمان  ومنع اعضاء البرلمان بمزاولة اعمالهم بالقوة  وفصل وزراء حركة التغيير ايضا ضاربا عرض الحائط كل  القيم الديمقراطية وحقوق الانسان .
اما بالنسبة للعلاقة المتأزمة مع الحكومة الفيدرالية فقد تم ارسال وفود تلو الوفود واخرها زيارة وفد رفيع المستوى برئاسة نجيرفان برزاني الى بغداد ومحاولة حلحلة الامور والملفات العالقة بين الطرفين ولكن كل تلك المحاولات  باءت بالفشل  .
اود هنا اذكر حالة تاريخية مرت على العراق في عهد صدام حسين واعني اتفاقية الجزائر 1975 بين صدام ومحمد بهلوي وكان من نتائج تلك الاتفاقية حرب ثماني سنوات مع ايران خميني اكل الاخضر واليابس واكثر من مليوني ضحية وخسائر هائلة لا تحصى ولا تعد , كان الاولى  بصدام حل الامور مع الثورة الكوردستانية التي هي شأن داخلي وترتيب البيت الداخلي ولو كان فعل ذلك لما ألت  اليه الامور  لما ألت اليه من حرب مدمرة بين الطرفين وقد اشار بعض القادة الكورد الى ذلك وكان صدام نفسه في سنواته الاخيرة نادما على ذلك وهي التي ادت الى فنائه بأنه لم يستمع الى صوت العقل والحكمة .
وقال قولته المشهورة أثناء المفاوضات مع الثورة الكوردية وتدخل الدول الاقليمية في محاولة  لاجهاض سير المحادثات " لا بو تركيا لابو ايران " لانه كان يريد حل هذه المعضلة التاريخية سلميا وترتيب البيت العراقي دون تدخل هاتين الدولتين .
اننا أمام مشهد سياسي مماثل لتلك الحالة التاريخية  وأن اختلف  الزمان والمكان , وأعنى الازمة السياسية والاقتصادية والدستورية  التي تعصف بالاقليم فعلينا معالجته بالحكمة والعقل لا  التعنت والغرور  والتي سيؤدي بنا الى التفريط بالمكتسبات التي أكتسبتها الجماهير الكوردستانية والى نهايات مؤلمة .   
على قيادة البارتي وعلى رأسهم مسعود برزاني اولا تطبيع الاوضاع وترتيب البيت الكوردستاني وتفعيل برلمان كوردستان ورص الصفوف والاهتمام بالشأن الداخلي وهي الضمانة الحقيقية للجماهير الكوردستانية لا استجداء الخارج .
هل يرجح مسعود برزاني صوت العقل والحكمة بدلا من التحكيم للقوة والتفريط بالمكتسبات التاريخية , والاجتماع بالاحزاب الكوردستانية وترتيب البيت الكوردستاني اولا ؟؟؟

خليل كارده

24
المنبر الحر / استفتاء ام صفقة !!
« في: 20:22 12/07/2017  »
استفتاء ام صفقة !!
الذي لديه متابعة ودراية في المشهد السياسي الكوردستاني يدرك للوهلة الاولى أن اصرار مسعود برزاني على الاستفتاء يخفي ورائه صفقة ما , ولكن ماهي هذه الصفقة ؟ ومتى يعلن عنه ؟ وأين ؟ ولماذا؟ كل هذه التساؤلات كنا ندركها ونعمل على فضح توجهات مسعود السياسية على كل المنابر سواء في الشوسيال ميديا اوالكتابة و غيرها  التي ترمي دوما العزف على وتر القومية والشعور القومي الكوردي ودغدغة المشاعر القومية للجماهير الكوردستانية ويخفي وراءه اهداف غير نبيلة  .
لقد قامت الهيئة العامة للانتخابات بعمل استفتاء في سنة 2005 وكانت النتيجة أكثر من 98% من الجماهير الكوردستانية صوتت بنعم للاستقلال , ولكن ماذا كان الهدف من وراء ذلك الاستفتاء , لقد ابرم مسعود برزاني  صفقة مع الحكومة الفيدرالية وعبارة عن صفقة مالية استحوذ عليها رئيس الاقليم المنتهي ولايته مقابل أن يتنصل مسعود من نتيجة الاستفتاء وضرب عرض الحائط بأصوات الجماهير الكوردستانية التي خرجت عن بكرة أبيها للتصويت .
مع الاسف الجماهير الكوردستانية نست او تناست ما فعله البارتي بهم في الاستفتاء الاول , ولم يدركوا الاعيب البارتي المكشوفة للمتابعين السياسيين .
وهاكم الان على الجورنال نيوز- بغداد بعدد اليوم 12 يوليو 2017 " كشف مصدر برلماني اليوم الاربعاء 12/7/2017 عن صفقة سياسية بين حكومة بغداد وأربيل بخصوص عقد المؤتمرات السنية المثيرة للجدل . "
وقال المصدر ل الجورنال نيوز أن " حكومة بغداد مارست الضغط على اقليم كوردستان لالغاء مؤتمر أربيل الذي يأوي مطلوبين للقضاء مقابل تسهيل اجراءات الاستفتاء في الاقليم . "
وعن الصفقة السياسية التي لعبت دورا في تأجيل مؤتمر السنة قال الصيهود " المساومات وشراء الذمم والابتزاز من الصفات التي عرفت بها رئاسة الاقليم  " مشيرا الى أن " كل شئ متوقع من برزاني اذا كان المقابل يحقق له مصلحة شخصية " .
واشارت الجورنال نيوز الى أن حيدر العبادي " عرقل " انعقاد مؤتمر السنة بنسختيه البغدادية والاربيلية , وذلك " لخلافاته مع بعض الشخصيات المدعوة في المؤتمر المذكور " . مشيرة الى أن " حكومة أربيل تعمل وفق مصالحها الشخصية وتلغي او تعقد مؤتمرات مقابل منافع حزبية " .
اذن ماذا ننتظر في 25 سبتمبر المقبل هل سيلبي برزاني نداء الجماهير الكوردستانية بالاستفتاء ومن ثم الاستقلال او صفقة سياسية منفعية لصالحه وعائلته ؟؟
اني اذهب الى الرأي الثاني وحسبي أن قيادة لا تعمل الا من أجل منافعها الذاتية والشخصية والعائلية لا ولن يمكن الركن اليه , وسيرى الجماهير الكوردستانية صحة رؤيتنا وتحليلنا للاوضاع الكوردستانية  المتفاقمة اساسا  من سياسية كانت او اقتصادية وحتى خدماتية .
اننا اما مفترق طرق لا ثالث لهما على الاحزاب الكوردستانية ممارسة الضغط بكل انواعها على الرئيس المنتهي ولايته بترتيب البيت الكوردستاني وتطبيع الاوضاع واعادة الروح الى الحياة البرلمانية الممثل الشرعي والوحيد  عن الجماهير الكوردستانية ومن ثم البت في القرارات المصيرية من غير البرلمان لا ولن يمكن البت في اي قرار مصيري .
لا يمكن لحزب  مهما بلغ قوته وجماهيريته البت في القرارات المصيرية منفردا .

خليل كارده

25
الدور على السعودية والخليج ...
منذ تأسيس المملكة العربية السعودية على يد مؤسسها عبدالعزيز بن سعود  ارتبطت بالاستعمار البريطاني ومكنتها بريطانيا على القضاء على منافيسيها من زعماء العشائر العربية القاطنة في الجزيرة العربية أمثال بن رشيد والشريف حسين وغيرهم , وخرج العثمانيون من الجزيرة العربية صاغرين  بعد  هزيمتهم في الحرب العالمية الاولي , وبالتالي اصبح عبدالعزيز ملكا على المملكة التي سماها  باسم جده سعود الكبير , وبعد الحرب العالمية الثانية وصعود نجم  الولايات المتحدة الاميركية كدولة عالمية عظمي , ارتبطت المملكة السعودية بالولايات المتحدة الاميركية ومنذ ذلك الحين  وحتى الان تقدم السعودية خدماتها للادارة الامريكية كصديقة استراتيجية وبروز  السعودية كقوة اقتصادية كبيرة على المستوى العالمي لمخزونها الهائل من الاحتياط العالمي من البترول الخام .
والسعودية منذ نشأتها تساند الادارة الاميركية كحليف استراتيجي في المنطقة وقدمت ولا تزال المملكة السعودية خدماتها السياسية والعسكرية لها وتنفيذ اجنداتها في منطقة الشرق الاوسط لارضاء  هذه الادارة الحامية للكيان الصهيوني .
الا أن الادارة الاميركية معروف عنها أنها تتخلص من شركائها وعملائها عندما يحين دورهم ويصبح وجودهم عبئا على سياساتها  وفق نهجهم العتيد  ( لاصداقة دائمة , بل مصلحة دائمة ) , لذا ورطت السعودية في مستنقع الحرب اليمينة التي اثقلت عاهل ميزانتها وكلفتها مئات الملايين ولا زالت الحرب مستمرة وتزداد وتيرتها .
الصفعة الثانية المؤلمة أتت من الكونغرس الاميركي والموافقة على قانون " جاستا " والتي تعني " العدالة ضد رعاة الارهاب "  وتتصدر السعودية وبعض دول الخليج قائمة الدول الراعية للارهاب ووفق مشروع الكونغرس الاميركي  هذا القرار يعطي الصلاحية الكاملة  باجراء ملاحقات قضائية بحق السعودية وبعض دول الخليج فيما يتعلق باعتداءات 11 سبتمبر .
واستخدم باراك اوباما حقه في الفيتو لمنع صدورهذا  القرار , الا أن الكونغرس الاميركي تجاوز فيتو باراك اوباما حول القانون واصبح هذا القانون ساريا من تاريخه وهذه ضربة اقتصادية موجعة للاقتصاد السعودي اذ على السعودية وباقي دول الخليج تعويض اهالي ضحايا حادثة 11 سبتمبر  والذي يقدر بأكثر من تريليون دولار امريكي وهذا يعتبر اقسى عقاب لحليف ينفذ ما يأمر به من سياسات تخدمهم وسياساتهم  الامبريالية  .
 لن تستطيع السعودية  الالتفاف والهروب من عدم الدفع والسبب أن المبالغ التي ستقرها المحاكم القضائية الاميركية لاهالي ضحايا الحادثة ستؤخذ من الاموال والارصدة السعودية الموجودة كأصول اجنبية في البنوك الاميركية وبموجب هذا القرار تستطيع اميركا تجميد هذه الاصول من المبالغ الطائلة لدفع التعويضات التي تقرها المحاكم القضائية لضحايا حادثة 11 سبتمبر .
أن حكام الخليج اصبحوا غير مؤهلين للحكم وفق رؤية  الادارة الاميركية لتضلعهم في الفساد والاثراء الغير مشروع  وأصبحوا مكشوفين وأن بات عليهم دفع فاتورة ما اقترفوه من جرائم  بحق الالاف من  الكادحين والعمال  والمستضعفين المقيمين من الاسر المتعففة .
أن الذي كانوا يعتمدون عليه في بقائهم على سدة الحكم أنقلب ضدهم وأصبحوا هدفا له واي هدف سهل المنال بحيث لا يكلف الادارة الامريكية سوى الطلب منهم الرحيل .
أن ما قترفته القوات المسلحة السعودية وطائراتها المقاتلة في اليمن من قتل للاطفال والنساء وطمر عوائل وأسر كاملة تحت الانقاض  وسط صمت عربي واسلامي ودولي لامر لا يمكن السكوت عليه وتعتبر وصمة عار في جبين الامم المتحدة .
وعلى الباغي تدور الدوائر

خليل كارده

26
هل ستغزو تركيا الموصل وكركوك !!؟؟؟
كل الدلائل والقرائن على الارض توحي بأن الجيش الفاشي التركي على أهبة الاستعداد للتدخل في معركة الموصل المقبلة , وقد اتخذت كافة التدابير السياسية والديبلوماسية واللوجستية والعسكرية للتمهيد لغزو الموصل وكركوك , ناهيك عن وجود أكثر من أحدى  عشرة قاعدة عكسرية تركية في كوردستان العراق بمباركة سلطة العائلة الحاكمة في اقليم كوردستان  مستولية على مساحة واسعة من أراضي الاقليم , شجب وأستنكار ومطالبة العبادي رئيس الوزراء من الامم المتحدة بسحب الجيش التركي من أقليم كوردستان والاراضي العراقية لم تجدي نفعا , ولم تكترث تركيا بها .
البرلمان التركي وافق بالاغلبية مع رفض (  حزب الشعوب الديمقراطي )  على استمرار العمليات  للجيش الفاشي التركي لاكمال مهامها خارج تركيا في أقليم كوردستان وسوريا .
ونقلت وكلة دوغان التركية أن " البرلمان صوت لصالح مذكرة استمرار قيام الجيش بالعمليات ضمن أراضي كل من العراق وسوريا لسنة اخرى لمنع قيام " الارهابيين " بعمليات داخل تركيا " .
ويستند  اردوغان على سند تاريخي على مشروعيته في غزو الموصل وكركوك وهي الاتفاقية المبرمة بين الاستعمار البريطاني انذاك والدولة الاتاتوركية سنة 1925 وبموجبها تعطي العراق حصة من نفط كركوك لتركيا مع السماح للتدخل التركي لحماية الاقلية التركمانية في العراق .
كل هذا وعيون المجرم أردوغان متجهة نحو المعركة المقبلة ونقصد معركة الموصل بغية تحقيق احلامه المريضة في غزو الموصل وكركوك ولديه كل الاوراق الديبلوماسية والسياسية والعسكرية مكتملة بالاضافة الى مشروعيته الواهمة في اراضي الموصل وكركوك  ويبغي من ذلك  ارجاع حركة التاريخ الى الوراء  وتحقيق حلمه المريض في  السلطنة العثمانية وينصب من نفسه السلطان اردوغان الاول وتصبح تركيا دولة ثيوقراطية .
لحسن الحظ صوت الكونغرس مؤخرا على مساندة الادارة الامريكية والعمل مع  قوات سوريا الديمقراطية وقوات اليه به جه والبه يه ده والبي كي كي في العراق وسوريا , وهذا الخبر أثار السلطان اردوغان ووصفه بانه " موقف في غاية الخطورة " .
واعتبر اردوغان" بأن هذه الخطوة خاطئة ودعى الولايات المتحدة الامريكية التراجع عنها في أقرب وقت " .
لكن يبدوا أن الكونغرس الامريكي قد أتخذ قراره حيال دعم وحدات حماية الشعب والادارة الذاتية في روج افايي كوردستان ودعم الملف الكوردي بشكل مباشر , رغم الاعتراضات التركية على السياسات الامريكية في هذا المجال , ولكن يبدوا أن الكونغرس أتخذ قراره بشكل رسمي .
هذا القرار الامريكي لجم اطماع اردوغان في الموصل وكركوك ومحاولاته اليائسة والبائسة والاستجداء من الادارة الامريكية لاعطائه دور في المعركة الفاصلة المقبلة في الموصل لدحر أخر معاقل الارهابيين الدواعش في العراق .
ولكن تصريح اردوغان الاخير وتحديه للادارة الامريكية بشكل علني بأن الجيش الفاشي التركي ستتدخل في معركة الموصل ولن يمنعه احد من ذلك في اشارة واضحة وجلية ويقصد به الادارة الامريكية التي لجمت اطماعه التوسعية .
الى جانب  ذلك اقتنع الكونغرس الامريكي بلا مجال للشك واللبس أن اردوغان هو  الداعم الرئيس للارهابيين الدواعش في سوريا والعراق والذي حصل في جرابلس والباب في سوريا دليلان واضحان على الارض تثبت ذلك .
ولكن في كل الاحوال سنرى في الايام المقبلة هل ستغزو تركيا الموصل والعراق في معركة الموصل المقبلة !!!؟؟؟

خليل كارده


27
ماسر زيارة فؤاد حسين للسليمانية ...!!؟؟
خليل كارده

بعد الانقلاب الدموي الذي حدث في تركيا مؤخرا ضد اردوغان وحزبه الرفاه والتنمية ( الاخوان المسلمين ) وتداعيات هذا الانقلاب من ذبح وسحل واعتقال واهانة الجنود والقادة العسكريين الترك على ايدي جلاوزة اردوغان والذي يتهمهم اردوغان بأنهم من اعوان الجهاز الموازي ويقصد به ( غولن ) اللاجئ في بنسلفانيا - الولايات المتحدة , كل ذلك يحصل ونحن نرى المذابح والضرب والاعتقال الجماعي ضد المدنيين العزل ايضا , مما أدى بالدول الاوروبية والولايات المتحدة الطلب من رعاياها مغادرة تركيا فورا لاسباب ان تركيا لم تعد اٌمنة بعد الان وأن هذا الانقلاب سوف يسحب ورائه انقلابات اخرى محتملة وأن الوضع الامني والسياسي والاجتماعي اصبح متوترا جدا في تركيا اردوغان .
وهذا الانقلاب الفاشل اتت فرصة مؤاتيه لما يطمح اليه اردوغان من ارجاع الخلافة العثمانية ونصب نفسه سلطانا وديكتاتوريا فبدأ باعتقال كل من له رأي مخالف لاطماعه الانتهازية التوسعية بدأ بالجيش والقضاء والصحافة والسلك الديبلوماسي والمدرسين ووصل به الامر اغلاق المكتبات والمدارس بالقوة , ونثر وحرق المحتويات المطبوعة للرجوع بنا الى عصر المغول والتتار اجدادهم .
كل هذا يحدث ومسعود برزاني يراقب الوضع لان حليفه اردوغان لم يعد كما كان اصبح منشغلا عنه بمشاكله الداخلية , لقد ساهم قيادة البارتي في محاربة اعداء اردوغان من الكورد اقتصاديا وتموينيا للرضوخ لسياسات مسعود - اردوغان في المنطقة , فمثلا غلق الممر الوحيد مع( روز اٌفا ) بوابة ( سيمالكا ) المحاذية لزاخو في اقليم كوردستان  التي تبعد عن ديريك مسافة تقل عن 20 كلم فبينما رغيف الخبز متوفر في زاخو ولكن عن ديريك القريبة المخابز تكاد تكون مغلقة لان هناك اوامر من مسعود بمنع الدقيق عن( روز أفا ) حصار مؤلم من الاخ على الجانب الاخر , مما حدى لصالح مسلم ان يصرح بأنهم لن يركعوا لسياسات مسعود - اردوغان مهما كان ذلك مؤلما .
كل تلك الاحداث اربكت قيادة بارتي وان الوضع في اقليم كوردستان باتت لا تبشر بخير وان الجماهير الكوردستانية صبرها بدأ ينفذ , والاوضاع السياسية في اقليم كوردستان معطلة من برلمان معطل الى وزراء مفصولين بأوامر من مسعود برزاني شخصيا , وخصوصا مع تقارب التغيير - الاتحاد الوطني والذي فسره مسعود وقيادته بأنه انقلاب عليه , فعلى هذا الاساس بعث مسعود رئيس ديوان رئاسته فؤاد حسين المعروف عنه دهائه وميزته في التفرقة بين الاحزاب , منه يعرفون ماوراء هذا التقارب بين الحزبين الكبيرين بعد البارتي وثانيهما هو دق أسفين بينهما واللعب على وتر تقديم وزارات سيادية للتغيير لكي يحاولوا الفرقة بينهما حيث وجود سياسيين كبار على مستوى مكتب سياسي  في الحزبين لا يرغبون في هذا التقارب وان مصالحهم تضررت وان التحالف مع برزاني يوفر لهم سيولة اكثر من الاموال بدلا من المبادئ التي تركز عليها هذا التقارب .
ولتفويت الفرصة على هؤلاء المتضررين من التقارب على قيادة التغيير - الاتحاد الوطني هو الاتحاد الفعلي بينهما كما كان سابقا حيث كان الاتحاد يتكون من الخط العام واتحاد الثوريين والكوملة في اطار اتحاد وطني لديهم تنظميهم الخاص كل طرف بهم ولكن قيادة مشتركة بينهما .
فزيارة فؤاد حسين ليست لتطبيع الاوضاع الى ماقبل 12 اكتوبر من العام الماضي انما لدق أسفين بين التغيير -  الاتحاد الوطني والارضية مناسبة  لذلك بين بعض السياسيين الذين لا يرغبون بذلك في الحزبين ومهيئون للعب دورهم باتقان للخروج من التقارب ( بريكست) وهو داهية يعرف كيف يلعب بأوراقه ليصل الى فرق تسد الاستعمارية .
على قيادة الحزبين التغيير - الاتحاد الوطني التنبيه الى ذلك ولا ينجروا الى وزارة زائدة او ناقصة او دور كذا او كذا حتى لا تفقدوا جماهيريتكم  .
ان البارتي ومسعود ليس في أحسن حالاتهم ويرتعدون من اي تحرك جماهيري لذلك اصبحت العاصمة أربيل كثكنة عسكرية ولا يسمح لاي كان ان يمارس الديمقراطية وأن كان نائب في البرلمان لاحصانة له عند البارتي  ولا يعصمه ذلك  من العقاب  الصارم .
لقد لعبوا ايضا على المعاش والراتب الشهري فنزلوها الى النصف وربما ربع المعاش ولم يتحرك احد ساكنا لان الجماهير الكوردستانية لا تريد ان تتصادم مع الغول البارتي , على الجماهير ان تعي ان بيت او اسرة برزاني باتت ايامهم معدودة , وعلى الباغي تدور الدوائر .

خليل كارده

28
ماوراء مؤتمر باريس القادم ..!!؟؟
التظاهرات العراقية التي عمت جل المدن العراقية وبالاخص العاصمة بغداد وإستمرارها لعدة شهور كانت تنادي بالاصلاح الجذري ومحاسبة الحرامية والفاسدين  وتطهير القضاء والدولة المدنية  وإلغاء المحاصصة ولقد نجحت في مسعاها  الى حد ما , وأرغمت رئيس الوزراء الى تقليص عدد الوزراء ودمج الوزارات لتقليص النفقات من المال العام .
ولكن هذا الاجراء الاصلاحي  ينبغي أن تتبعه إجراءات حازمة أخرى نزولا عند رغبة المتظاهرين  , ولكن وبخطة مدروسة من المرجعية الدينية وعلى رأسها السيد على السيستاني وبمشاركة وتنفيذ السيد مقتدى الصدر تم سرقة المظاهرات وركوب موجتها وأستطاع الصدر حشد عشرات الالاف من أنصاره للضغط على حكومة العبادي وكان المطالبة بحكومة تكنوقراط لخروج العراق من أزمتها المالية والسياسية بدلا من محاسبة الفاسدين وتطهير القضاء والدولة المدنية هكذا تم الالتفاف على الانتفاضة الجماهيرية وسرقتها لسبب واحد هو فشل السياسيين  الشيعة في ادارة الدولة والحكومة فشلا ذريعا.
  وقدم العبادي المظروف الاول لحكومة التكنوقراط  ولكن تم رفضه من قبل السياسيين الكورد والسنة لإقصائهم من الحكومة القادمة وكان لابد من تقديم مرشحين تكنوقراط من الساسيين الكورد والسنة لاشغال بعض الوزارات وفق المحاصصة والاستحقاق الانتخابي.
و قدم العبادي مظروفه الثاني وبه بعض الوزارات للكورد والسنة وكان تردد العبادي الواضح وعدم حسمه أدى الى  اعتصام نواب محسوبين على دولة القانون والتيارالصدري وقاموا بمناورة  أخرى وهي اعتصام نواب تابعين لدولة القانون والتيار الصدري تحت قبة البرلمان العراقي والمطالبة بفصل الرئاسات الثلاث والاصلاح السياسي والمالي ومحاربة الفساد  ولكن انسحاب بعض النواب والكتل السياسية أفضى الى عدم إكتمال النصاب والفشل في اقصاء هيئة رئاسة مجلس البرلمان العراقي  ناهيك عن الرئاسات الاخرى , وبهذا يكون مقتدى الصدر والمالكي  والنواب المعتصمين رسخوا السرقة , فكيف يتم اصلاح على يد فاسدين امثال مشعان الجبوري وعالية ناصيف وحنان الفتلاوي !!؟؟  .
للخروج من هذه المعضلة وايجاد حل للازمة السياسية العراقية الحالية فكرت امريكا بحل دولي وبرعاية امريكية -فرنسية الدعوة لعقد مؤتمر في باريس بتاريخ 14/5/2016  ودعوة كل الذين خارج العملية السياسية الراهنة كالبعثيين وهيئة علماء المسلمين وبعض العشائر العراقية والجماعة النقشبندية وبعض من الكورد والشيعة لايجاد حل و مخرج للازمة العراقية الراهنة والحفاظ على المصالح الامريكية في المنطقة .
الامريكان مراهنين على هذا المؤتمر ويريدون صيغة حل بعيد عن المحاصصة الطائفية رغم تمسك كل السياسيين العراقيين من كل الاطياف بالمحاصصة للعملية السياسية العراقية الحالية والمستقبلية من حيث أنه يضمن حقوق كل المكونات .
وهناك حديث مسرب من السفارة الامريكية في العراق حول ايجاد مخرج مؤقت للازمة السياسية العراقية الحالية وهو ايجاد حكومة انقاذ وطني .
اما حول قضية الاقاليم هناك حديث عن إلغاء تقسيم العراق الى أقاليم في الفترة ما بعد المؤتمر لسنوات أخرى .
أننا مقبلون على مشهد سياسي عراقي مغاير وجديد غير عادي  , هل يتم تغيير الذين يحكمون الان بسياسيين اخرين خارج العملية السياسية ؟؟ أو هل يتم تغيير وجوه بوجوه اخرى ؟؟
هل سيعود البعثيين الى الحكم من جديد تحت مسمى حزبي أخر ويقوموا بتوحيد العراق في المرحلة المقبلة ؟؟
علينا الانتظارالى ما  بعد المؤتمر لنستطيع الاجابة على تساؤلاتنا ...
وفي كل الاحوال على الكورد أن يرتبوا بيتهم السياسي  ويكون لديهم خطاب سياسي موحد لمواجهة التحديات المقبلة , اما غير ذلك فنكون نعرض كل مكتسباتنا للخطر  ... ونضع أنفسنا في دائرة مغلقة لا نحسد عليها ...

خليل كارده


 مما حدى بالمرجعية ومقتدى لانقاذ العملية السياسية وقاموا بمناورة أخرى وهي اعتصام نواب تابعين لدولة القانون والتيار الصدري تحت قبة البرلمان العراقي والمطالبة بفصل الرئاسات الثلاث والاصلاح السياسي والمالي ومحاربة الفساد  ولكن انسحاب بعض النواب والكتل السياسية أفضى الى عدم إكتمال النصاب والفشل في اقصاء هيئة رئاسة مجلس البرلمان ناهيك عن الرئاسات الاخرى , وبهذا يكون مقتدى الصدر والنواب المعتصمين رسخوا السرقة , فكيف يتم اصلاح على يد فاسدين امثال مشعان الجبوري وعالية ناصيف وحنان الفتلاوي !!؟؟  .


29
تبا لبوتفليقة  وتب ...!!
تناولت الصحف الجزائرية خبرا مفاده ان الجزائر تقوم بوساطة منذ اسابيع بين اردوغان وبشار الاسد للوصول الى حلول توافقية للحيلولة دون تحقيق الحقوق القومية للشعب الكوردستاني والوقوف بوجه فيدرالية غرب كوردستان وإجهاضها .
اذا صحت المعلومة فإن هذه المرة الثانية تاريخيا وسياسيا تقف الجزائر بوجه الحقوق القومية للشعب الكوردستاني وتعمل على جمع الاضداد لإعاقة التطور التاريخي والسياسي  وتحقيق اماني الشعب الكوردستاني في الحقوق القومية  المشروعة  .
في المرة الاولى جمعت الجزائر بين الشاه محمد رضا وصدام حسين على هامش اجتماع اوبك المنعقد انذاك في العاصمة الجزائرية وتوصلوا الى تفاقية الجزائر السيئة الصيت عام 1975 برعاية بومدين رئيس الجزائر وبوتفليقة وزير خارجيته انذاك  وعلى أثر هذه الاتفاقية انتكست الحركة التحررية القومية للشعب الكوردستاني بعد غلق الحدود الايرانية العراقية  ووقف ومنع  الامدادات والمساعدات عن الثوار الكورد , وأسفر ذلك عن سقوط الضحايا الكثر بين أبناء الشعب الكوردستانية وهجرة الالاف من أرض ابائهم واجدادهم الى المجهول وتم تنازل صدام حسين عن اراضي شاسعة من العراق لصالح ايران وترسيم الحدود المائية والتنازل عن نصف شط العرب لايران , وهذه الاتفاقية أدت في النهائية الى حرب ضروس بين الجارتين استمرت اكثر من ثماني سنوات أكلت الاخضر واليابس وسقوط ملايين الضحايا من الطرفين  .
ان اتفاقية الجزائر الخيانية أدت الى قطيعة وحروب في منطقة الشرق الاوسط وسقوط ملايين الضحايا وهدر الاموال والطاقات والكفاءات كل ذلك لمنع قيام فيدرالية كوردستانية في العراق  والتي كفلتها كافة الوثائق والاعراف وهي حق من حقوق الشعوب كافة وينص عليه دساتير  ومواثيق الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي .
لم تكتفي الجزائر بهذه الجريمة التي قامت بها ضد الشعب الكوردستاني  في العراق والان نراها تقوم بدور الوساطة ومنذ اسابيع بين اردوغان وبشار لتقريب وجهات النظر بينهما للوقوف دون قيام فيدرالية غرب كوردستان !!
التاريخ يعيد نفسه ولكن هذه المرة في سوريا , وتقوم الجزائر برعاية وترتيب لقاء بين الضدين اردوغان وبشار من اجل وقف و اجهاض فيدرالية غرب كوردستان .
نشرت موقع صوت كوردستان الغراء عن تقارير اعلامية , " إن الجزائر تقوم منذ عدة اسابيع بوساطة بين سوريا وأنقره بشأن سعي أكراد سوريا الى اقامة اقليم مستقل " .
وأفادت صحيفة الوطن الجزائرية في طبعتها الاسبوعية , عن مصدر ديبلوماسي جزائري ولم تكشف عن هويته أن " الجزائر تقود وساطة سرية بين سوريا وتركيا بطلب من انقرة " , وأضافت الصحيفة " أنه على الرغم من العلاقات المتأزمة جدا , الا أن الاتراك والسوريين يريدون تبادل الرؤى حول رغبة أكراد سوريا في إنشاء اقليم فيدرالي مستقل " .
وأوضحت " فان الوساطة الجزائرية شرعت في اتصالات عبر سفاراتها في أنقرة ودمشق وفتحت قناة اتصال بين العاصمتين " , " مشيرة الى  ان التواصل لم يكن في كثير من الاحيان مشجعا , ولكن في الايام القليلة الماضية هناك اتصالات كتابية بين العاصمتين وهو ما يعد امرا هاما .
وتابعت الصحيفة نقلا عن الدبلوماسي الجزائري : " أن هذا التطور في الاتصال بين العاصمتين كان محل حديث مفصل بين الجزائر وسوريا غي نهاية مارس المنصرم  ( اتفاقية الجزائر حدثت في مارس ايضا مفارقة غريبة ) خلال زيارة وزير الخارجية السوري وليد المعلم للجزائر " .


خليل كارده

30
أسد عليٌ وفي الحروب نعامة ...
تابع المراقبين الاعلاميين و السياسيين إنسحاب الزيرفاني (النخبة) أمام قوات داعش الارهابية في قضاء سنجار والقرى التابعة له دون إطلاق طلقة واحدة ولقد كانت الحجة اقبح من ذنب وهي عدم جاهزيتهم للقتال , كانت قوة الزيرفاني تقدر بأكثر من سبعة الاف مقاتل مقابل أكثر من مئة مقاتل بقليل من قوات داعش الارهابي , اضعاف مضاعفة أكثر من قوات داعش وأنهزموا أمامهم لعدم جاهزيتهم للقتال !! هكذا هم قوات البارتي غير كفوئين لاية قتال سوى قتال الكورد وقتال الاخوة , هذا هو مهام هذه القوات النخبة , معدين للقتال الداخلي .
رأينا الصحفية وهي تغطي إنسحاب قوات الزيرفاني وهي تسألهم لماذا تركتوا سنجار دون قتال ؟الى أين منهزمون؟وكيف تركتوا النساء والاطفال المعتمدين اساسا عليكم لحمايتهم لقوات داعش؟ أسئلة كثيرة ولكن دون جواب سوى أنهم منسحبون الى دهوك , هكذا بكل دونية وعدم غيرة قتالية تركوا الايزيديين من النساء والاطفال والرجال لقمة سائغة لقوات داعش الارهابية , وهذه القوات الارهابية قامت بمجازر لسحق  الايزديين ففصلوا النساء عن الاطفال والرجال قاموا بقتل الرجال أمام أعين نسائهم وبناتهم وقاموا بسبي النساء والبنات واغتصبوهم وبعد ذلك قاموا ببيعهم للاخرين ليتناوبوا على إغتصابهم , هذا العار والشنار  سيبقى في جبين البارتي الى يوم يبعثون .
وتابعنا أيضا عمليات تحرير سنجار بعد أكثر من ستة اشهر كان هذا القضاء تحت رحمة قوات داعش الارهابية , ولم يكن قوات الزيرفاني جاهزة أيضا لتحرير سنجار والقرى التابعة له , لان ببساطة هذه القوات غير مهيأة سوى لقتال الكورد .
شاهدنا عملية تحرير سنجار تتم من قبل قوات الكريلا البطلة بمساندة قوات اليه به جه من غرب كوردستان وقدموا التضحيات الجسام واستشهد أكثر من 250 من قوات حزب العمال الكوردستاني البطلة بينما الزيرفاني قدم شهيد واحد وهذا دليل على أنهم دخلوا بعد الانتهاء وإنجاز  مهام تحرير سنجار  من قبل قوات حزب العمال الكوردستاني البطلة .
ووصلتنا معلومة  من مصادرنا  أن إنسحاب الزيرفاني كان بعلم برازاني وبأوامر منه وفق إتفاقية ثلاثية جرت بين تركيا الفاشية وداعش وبرازاني  , هكذا هم البارتي بندقية للايجار والذي يريد التأكد فليقرأ التاريخ القريب والبعيد  للبارتي وسترون أنهم جاهزون للبيع في اي وقت وأقصد بيع القضية الكوردستانية التي رأت الضيم بيد هذه الطغمة الفاسدة التي ابتلت بها جماهيرنا الكوردستانية , لقد تم تكريم قائد الزيرفاني المسؤول عن منطقة سنجار والقرى التابعة له من قبل مسعود شخصيا .
ماحصل في ملتقى السليمانية مؤخرا دليل اخر على غرور وعنجهية  البارتي هاجم نجيرفان رئيس حكومة البارتي رئيس برلمان كوردستان دكتور يوسف خلال كلمته التي ألقاها في المنتدى " ان حب طرف لكسر هيبة طرف اخر وفرض ارادته , كان سببا في فرط العقد السياسي في الاقليم , والوصول الى هذا الوضع  السئ , واوقع المواطن الكوردستاني والمؤسسات في الاقليم في وضع أسوأ , وقد حاولنا جاهدين أن لا تصل الامور الى ما اٌلت اليه بين السئ والاسوأ ,ورغم كل شئ حدث السئ " .
لقد كان الاسوأ هو أن يحتل قوات الزيرفاني مقرات حركة التغيير وقتل وأسر كل من فيها !! ألم اقل لكم أن هذه قوات الزيرفاني مهيأة ومعدة للقتال الداخلي فقط لا غير .
وبعد إنتهاء نجيرفان من كلمته رد عليه رئيس برلمان كوردستان بالقول أنه " لا يستطيع الشخص الجاهل أن يحكم أو يقوم بإصلاح " .
أثناء إلقاء كلمته ترك نجيرفان قاعة الاجتماع دون أن يسمع الرأي الاخر هكذا هم يفرضون اٌرائهم ويعطون الاوامر ولا يسمعون الاخر .
عندما نعتهم رئيس البرلمان بأن الجاهل لا يمكنه أن يحكم أو أن يقوم بإصلاح جن جنون عناصر البارتي وأمروا الزيرفاني بإعتقال دكتور يوسف ولكن تدخل الحكماء في الاجتماع حالت دون أن  تتطور الامور وأن تأخذ منحى خطرا .
هل بإمكان الجاهل والأمي أن يدير حكم أو أن يقوم بإصلاح !!؟؟سؤال وجيه واطلب من القراء الكرام الاجابة عليه .
حاول الزيرفاني إعتقال دكتور يوسف وأهانته ولكن تدخل المجتمعون وتم فض التشابك !!
ألم أقل أن الزيرفاني للقتال الداخلي فقط وحماية أسيادهم , وأنهم أسد علينا وفي الحروب نعامة .

خليل كارده


31
أما اٌن للانتفاضة المدنية أوانها    ...!!؟؟
كل يوم بعد يوم تتعمق الازمة المالية والاقتصادية والسياسية  في اقليم كوردستان , وكل الوعود بالاصلاحات ومحاربة الفساد والشفافية من قبل( المافيا الحاكمة )  كغيرها ذهبت أدراج الرياح , فلا يمكن أن نتوقع حلحلة  الامور السياسية والاقتصادية  ومحاربة الفساد بيد الفاسدين أنفسهم !! لا يعقل أن يدعي نجيرومسعود وبختيار  بمحاربة الفساد وهم اساس البلاء والفساد  , فلا بد من الجماهير الكوردستانية أن تعي هذه الامور بوضوح  و لا تنتظروا إصلاح من مفسد وأيديهم  متلطخة بدماء الابرياء وسرقة المال العام .  بعد الانقلاب السياسي على الشرعية وتعطيل البرلمان اصبح الحاكم في الاقليم فعليا  ( المافيا عائلية ) وأن كانوا يدعون نقيض  ذلك فيما مضى ولكن الان الذي يحكم عائلة برازاني وطلباني بشهادة أعضائهم الباقون في أحزابهم لانهم مستفيدين من ذلك البقاء  فأمورهم جيدة ولا يهمهم احوال المستضعفين من جماهيرنا الكوردستانية .
أن المشهد السياسي الكوردستاني ينذر بوقوع انتفاضة مدنية عارمة تقلع جذور حكم المافيا الحاكمة لانهم في الواقع ازدادوا في ظلمهم وعبثيتهم  وأزدرأوا  الجماهير الكوردستانية ورهنوا إقتصاد كوردستان بيد اعتى واشرس اعداء الشعب الكوردستاني تركيا الفاشية لمدة خمسين عاما , وموظفي الاقليم دخلوا شهرهم السادس بدون رواتب وما يترتب على ذلك من تداعيات وقضايا اجتماعية وسياسية  , واستخدام سياسة تجويع الشعب لارغامهم على القبول لولاية مسعود لعشر سنوات اخرى , عشر سنوات عجاف اخرى , والحياة الاقتصادية متوقفة حاليا في الاقليم ,  ولا يتوانى الرئيس المنتهي الصلاحية من استخدام كافة الوسائل في بطش الجماهير وارغامهم على القبول بذلك والا داعش على الابواب , و استخدام داعش كذريعه لتثبيت حكمه  الديكتاتوري البغيض  .
إن شرط مسعود لتطبيع الاوضاع  والرجوع الى  ما قبل 12 اكتوبر هو القبول بعشر سنوات عجاف اخرى من حكمه الديكتاتوري وهذا مالا يرضاه اي عاقل في الاقليم لان ببساطة تعتبر انتكاسة للديمقراطية وتكريس لحكم الفرد والديكتاتورية .
إن الجماهير الكوردستانية امام خيارين لا ثالث لهما اما القبول بالخنوع لارادة فرد وهو مسعود وتكريس حكم الفرد وتشبته  بالسلطة , او الانتفاضة المدنية والعصيان المدني . خيار صعب ولكن ان الاوان لكي تقول الجماهير كلمتها الفصل , ان الاحزاب الكوردستانية انظارها الان  تتجه الى الجماهير لان تلك الاحزاب الكوردستانية عملت كل ما بوسعها لفضح المافيا الحاكمة واساليبها في تضليل الشعب الكوردستاني وسرقة امواله وتجويعه وتفقيره , والان الانظار متجه الى رد فعل الجماهير الكوردستانية لانها الحكم وينبغي قول كلمتها الفصل اما الخنوع او الانتفاضة .
على المافيا الحاكمة ان تتعض من دول الربيع العربي , وكفاية  تضليل الجماهير وخداعهم وتخويفهم بداعش والحشد وغيرهما والا فان القصاص سيكون على يد الجماهير الكوردستانية وستندلع من العاصمة هولير لترميهم في المزبلة كما فعلت جماهير اوكرانيا بحكامها السياسيين الفاسدين .
واقتبس  هنا  متابعة اجرتها  صوت كوردستان الغراء "  بدأت تظهر للشعب و بشكل واضح أن تصريحات البارزاني حول الاصلاح والمحاسبة هي فقاعة في فنجان الازمة الاقتصادية و سوف يكون مصيرها كمصير سابقاتها  من الوعود الرنانة . الان مضى اكثر من شهر على تصريحاته حول الاصلاح داخل حزبه والحكومة والتي قال فيها بأنه سيبدأ بهذه الاصلاحات من نفسه . ولكننا لم نرى الى الان اي عمل جدي يوحي بأنه سيقوم بمحاسبة نفسه كما ادعى وليس الاخرين وكل ما جرى ويجري هي تصريحات اعلامية واجتماعات حزبية الهدف منها الايحاء بانه جاد في اقواله " .
"يبدوا ان مصير اصلاحات برزاني سيكون نفس مصير اصلاحات العبادي والمالكي من قبله واردوغان وهي ليست سوى ورقة لكسب الوقت تماما كما ورقة الاستقلال التي يرفعها بارزاني بين الفينة والاخرى من أجل إخفاء عمليات السرقة المنظمة وإحتكار السلطة وهتك العملية الديمقراطية في اقليم كوردستان " .
" الاصلاح والاستقلال باتا وسيلتان لتضليل الجماهير الكوردستانية " .
وأختم بقول للامام علي كرم الله وجهه ,
" اذا رأيت الظلم مستمرا في ظلمه فاعرف نهايته محتومة , واذا رأيت المظلوم مستمرا في مقاومته
فاعرف ان الانتصار محتوم "   .

خليل كارده

32
المنبر الحر / اقليم شهرزور ...!!
« في: 17:20 14/12/2015  »
اقليم شهرزور ...!!
تعريف ماركس للسياسة هي " إقتصاد مكثف " بمعنى ان الهدف الاساسي لاية عملية سياسية في النهاية هي إقتصادية , وهذا ما نراه في المشهد السياسي في الشرق الاوسط من تزاحم القوى الكبرى في المنطقة وإرسال اساطيلها الى المياه الاقليمية لدول منطقة الشرق الاوسط .
النظام الرأسمالي العالمي وعلى رأسها امريكا تعيش حالة  أزمة إقتصادية  كبيرة , ومن طبيعة النظام الرأسمالي  للخروج من أزماتها  تصدر أزماتها الى الخارج  , وهذا هو الوضع السياسي الحالي الذ ي نراه في المنطقة ,الصراع على اسواق ومناطق نفوذ بين القطبان الكبيران وحلفائهما .
وأعطت امريكا الضوء الاخضر لدول الخليج باغراق السوق العالمي  بالنفط الخام لكي ينخفض اسعاره وقد وصل سعر البرميل الواحد الى أدنى مستوياته 35 دولار للبرميل اي بمعنى ان سعر البترول الخام لم يكن وفق العرض والطلب  في الاسواق العالمية ( كما هو متداول ) بل  تم تسييسه لاغراض سياسية بحتة .
والمعروف للقاصي والداني  تبغي امريكا من وراء اغراق السوق العالمي بالبترول الرخيص هي محاربة روسيا الاتحادية وايران وحلفائهما في المنطقة , وهذا ما ادركه بوتين في الوقت المناسب ودخل الدب الروسي  سوريا بكل قوته  وكانت مفاجأة للعالم أجمع , وأمدت روسيا النظام السوري بكل انواع الاسلحة المتطورة والتي لا تتواجد الا عند أقرب حلفاء روسيا .
بدأت الحرب بالوكالة  بين امريكا وروسيا على الارض في منطقة الشرق الاوسط , فمن جهة تدعم امريكا تركيا وتساندها سياسيا وعسكريا ومن جهة اخرى تدعم روسيا سوريا بكل قوة  , وبعد سقوط الطائرة الحربية الروسية من قبل القوة الجوية التركية في الاجواء السورية , اتخذت التصريحات السياسية في المنطقة تأخذ طابع الجد و الحدة , فلن يمرر الدب الروسي هذه الحادثة والتي اعتقد انها كانت مقصودة من حلف الاطلسي ليروا رد فعل بوتين ومدى جديته في دعم النظام السوري والرد الفعلي العسكري المضاد  ,لم يمرره  ببساطة  فكان الرد صاعقا على الترك  من الجانب الروسي فبدأت  روسيا بحزمة مقاطعات تجارية واقتصادية ضد تركيا وطرد رجال الاعمال الترك والجالية التركية وامهلوهم 48 ساعة لمغادرة روسيا الاتحادية .
وأعتقد لن يكتفي الروس بذلك وأتوقع صدامات اخرى وبالوكلة ولدي الروس اوراق اخرى بامكانهم أن يلعبوه في الوقت المناسب  ويكون مؤثرا على الترك ومنها دعم الب كي كي وقوات الدفاع الشعبية بالاسلحة المتطورة ودعمها سياسيا , ومنع  القوات التركية من دخول الاراضي السورية في جرابلس لاعلان منطقة أمنة بدعم امريكي  .
ومن جانب اٌخر غزت القوات الفاشية التركية أقليم كوردستان وتعسكرت في  منطقة بعشيقة بحجة محاربة داعش والتي اصلا مدعومة من النظام الاردوغاني نفسه , وكان هذا الغزو بمباركة حلف الاطلسي ومسعود برزاني , هناك لعبة كبيرة في المنطقة وأنزلق مسعود برزاني في أتون  هذه اللعبة لكي يحتفظ لنفسه الرئاسة بعد انتهاء دورته , ويخلق سلطة مستبدة ووراثية من بعده ولا يعلم ان ذلك  ستقضي عليه وعلى حزبه ولا تقوم لهم قائمة بعدها  , اذا لم يتدارك الموقف ويسحب نفسه من هذه اللعبة والمؤامرة القذرة التي تستهدف كوردستان اقليما وشعبا , ويكون بتقديم استقالته فورا  و أحياء العملية الديمقراطية في اقليم كوردستان بعد ان قضى عليه مسعود برزاني وقام بانقلابه المعروف  بمنع رئيس برلمان اقليم كوردستان من مزاولة عمله وفصل خمسة وزراء من المعارضة ويكون بذلك قد( تجاوز على كل القيم والاعراف الديمقراطية )  , وتطبيع الاوضاع الى ما قبل 12/10 حتى يتسنى للعملية الديمقراطية ان تشق طريقها بأمان ويتثبت في المجتمع الكوردستاني  .
بعد كل تلك  المحاولات والاجتماعات الماراثونية من قبل الاحزاب الاربعة المعارضة مع الحزب الديمقراطي برئاسة ممسعود برزاني لغرض أحياء العملية الديمقراطية والايمان بمبدأ التدوال السلمي للسلطة والتي تعتبر الركيزة الاولى للديمقراطية , كل تلك المفاوضات التي فاقت تسعة اجتماعات رسمية عدا الاجتماعات الثنائية والتي كانت تنوي اصلاح ذات البين , وكان(( هدف حزب مسعود برزاني من وراء هذه الاجتماعات فقط التسويف واللعب بعامل الوقت )) , ولتشبت برزاني بالسلطة وعدم الرغبة في التنازل ,  كل تلك المفاوضات كانت مصيرها  الفشل المحتوم .
كان لا بد من إيجاد مخرج سياسي لحلحلة الامور للخروج من الازمة السياسية والاقتصادية التي تعصف بالاقليم منذ شهور , هناك الان في بغداد  وفد رفيع المستوى من المعارضة الكوردستانية  وقد اجتمعوا بنوري المالكي للبحث عن مخرج للازمة , وامكانية تشكيل اقليم اخر يتكون من محافظات السليمانية وهلبجة مرورا بخانقين وحتى بدرة وجصان , وهناك حرص من الحكومة الاتحادية بتفعيل هذا الحل الامثل للخروج من عنق الزجاجة  .
فهل سنشهد في الايام المقبلة اقليم شهرزور ؟؟

خليل كارده


33
المنبر الحر / مؤتمر الرياض ..!!
« في: 21:07 08/12/2015  »
مؤتمر الرياض ..!!
كان من المرجح حضور صالح مسلم الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي مؤتمر للمعارضة السورية المنعقدة في الرياض  , حسب وكالة  (أكي ) الايطالية  " حسب الوكلة المذكورة تم توجيه دعوة رسمية لصالح مسلم لحضور مؤتمر للمعارضة السورية التي عقد في الرياض برعاية سعودية , ولكن تم سحب الدعوة بعد زيارة مسعود برزاني الرياض ولقائه العاهل السعودي الملك سلمان , ومن نتائج هذا اللقاء هو طلب مسعود لسحب الدعوة الموجهة الى صالح مسلم , طبعا هذه ليست المرة الاولى التي يتم فيها تدخل مسعود برزاني  في الشؤون الداخلية للقوى والاحزاب والحركات الثورية الكوردستانية ومحاولاته اليائسة والبائسة  لفرض أرائه وفرض  القوى المؤيدة له على المشهد والساحة السياسية وحتى ان لم يكن لهم دور يذكر في الواقع السياسي .
انطلاق مؤتمر الرياض اليوم 8/12/200015 والذي يستغرق يومان دون حضور فصيل مهم واساسي في المعارضة السورية وهو الحزب الاتحادي الديمقراطي سيشكل حجر عثرة في الوصول الى نتائج ايجابية ومثمرة  إن لم نقل ان هذا الاجتماع مصيره الفشل .
وأكد العاهل السعودي الراعي للمؤتمر الحرص على الحل السلمي , الشرق الاوسط (الرياض ) " أكد مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز , حرص السعودية على الحل السياسي للأزمة السورية , وذلك عشية احتضان الرياض مؤتمر المعارضة السورية ,الرامي لتحديد هوية اعضاء الوفد المكلف مفاوضة نظام بشار الاسد " .
وأضاف " عشية انطلاق مؤتمر المعارضة السورية , أعلن الجيش السوري الحر , أنه توافق مع الائتلاف على الثوابت الاساسية للوثيقة التي ستقدم في المؤتمر , مضيفا " أن أهم النقاط التي ستكون موضع بحث هي إسقاط النظام ورحيل الاسد عن السلطة " .
ان القوات الامريكية وبلسان كبار جنرالته العسكريين يصرحون بان قوات الدفاع الشعبية هي ذراعنا العسكري على الارض  , أكد وزير الخارجية الامريكية جون كيري خلال الاجتماع الوزاري الاخير لمنظمة الامن والتعاون في أوروبا أن " جزءا أساسيا من الاستراتيجية الامريكية ضد داعش هو الاعتماد على شريك فعال على أرض الواقع .
وشدد مسؤول في الخارجية الامريكية للشرق الاوسط  على " وجود تقدم في دعم القوات البرية التي ستوكل اليها محاربة  داعش , إننا نحرز تقدما , ففي الشهر الماضي طردت القوات الكوردية داعش من مدينة سنجار , ثم تمكنت القوات العربية والكوردية من تحرير اهوال في شمال شرق سوريا من داعش , سنجار والاهوال كانتا من المراكز المهمة للانتقال والاتصالات لدي داعش .
وفي سياق متصل أكدت مصادر تركية وأخرى سورية معارضة  أن " المشروع التركي الرامي إلى إقامة منطقة اٌمنة على الحدود السورية بات يترنح بفعل التصعيد العسكري الكوردي وحادثة إسقاط الطائرة الروسية " .
إن مؤتمر المعارضة السورية في الرياض استطيع ان اقول ان مصيره الفشل المحتوم لان فصيلا مهما واساسيا على الارض ولديه قوات عسكرية فاعلة بشهادة الكل تم سحب الدعوة منه لحضور المؤتمر بفعل تدخل مسعود برزاني الذي يكن عداءا لهذا الفصيل المناضل .
واضيف هنا أن موافقة مسعود برزاني على دخول قوات الجندرمة الفاشية التركية وتدنيسها أرض كوردستان , يكون بذلك قد عمل على إنهاء حياته السياسية , لان الشعب العراقي بكل أطيافه ومكوناته أنتفض على هذا التدخل السافر ناهيك أن الاحزاب الكوردستانية الاخرى التي  أستنكرت وشجبت بدورها  هذه الجريمة الشنعاء  وهذا الغزو البربري .
أن جميع القرارات والتوصيات التي ستنبثق عن  هذا المؤتمر غير ملزمة ولا صله له , وستتنصل منه  قوات الدفاع الشعبية  .


خليل كارده

34
هل سيستقيل أردوغان ؟؟
هناك تحشيد اعلامي وسياسي  روسي بعد حادثة إسقاط الطائرة الروسية في الاجواء السورية من قبل مقاتلة تركية , وصل  الى  حد  ان يتهم بوتين تركيا بمساعدة وإيواء داعش الارهابي وتقديم كل اشكال المساعدة والعون لاستمرار هذا التنظيم الارهابي . طبعا استنكر اردوغان هذه التهم وتنصل منها و بالمقابل طالب  تقديم الدليل او الحجة التي تدعم ادعاءات بوتين .
واضاف اردوغان انه يتحدى القيادة الروسية ان قدم الدليل على هذه الواقعة وانه سوف سيستقيل اذا ثبت هذا الموضوع ووزير خارجية روسيا صرح بان لديهم ملفات تدين القيادة التركية ودول اخرى في المنطقة تدينهم في دعم واسناد التنظيم الارهابي .
"رد وزير خارجية روسيا لافروف على اتهامات تركية تزعم مشاركة مواطنين روس في صفقات النفط مع داعش , مستشهدا بمثل روسي قديم شبيه بالمثل العربي " يكاد المريب أن يقول خذوني "   .
يشار ان وزارة الدفاع الروسية قدمت معلومات استخباراتية وأدلة فوتوغرافية , تؤكد قضية مشاركة أشخاص مقربين من أردوغان في صفقات نفطية مع تنظيم داعش الارهابي في سوريا والعراق ,في وقت ذكرت فيه وزارة الخارجية الامريكية أنها لا ترى أي أدلة على تورط مباشر من قبل أردوغان والدائرة الضيقة المحيطة به في عمليات تجارة النفط الغير مشروعة , ولكنها في الوقت نفسه أعترفت بأن النفط الذي يستخرجه التنظيم الارهابي بالفعل يعبر الحدود الى تركيا ومن الممكن أن يتم بيعه في السوق المحلية هناك " .
بعد اثبات روسيا  تورط اردوغان , مطالب في تركيا باستقالته من منصبه , " شن نشطاء أتراك حملة ضخمة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر مطالبين اردوغان بالاستقالة من منصبه ."
وأكد الصحفي الكوردي حسين عمر " أن الحملة التي أطلقها النشطاء تنفيذا للوعد الذي قطعه على نفسه اردوغان , عندما تعهد بالاستقالة من منصبه اذا ثبت تورطه في شراء النفط من تنظيم داعش الارهابي , وجاءت تعهدات اردوغان عقب نشر وزارة الدفاع الروسية مقاطع فيديو وصور تثبت تهريب نفط داعش الى تركيا وكان اردوغان تعهد بالاستقالة من منصبه اذا ثبتت المزاعم بأن تركيا تشتري النفط من تنظيم داعش الارهابي كما اتهمتها وزارة الدفاع الروسية " .
في غضون ذلك اعلن وزير خارجية روسيا لافروف بأن موسكو ستقدم رسميا للامم المتحدة أدلو على عمليات تهريب النفط من سوريا والعراق الى تركيا , ودعا لافروف الى اغلاق الحدود بين تركيا وسوريا لمنع  تهريب النفط .
الكرة الان في الملعب التركي, هل يستجيب اردوغان للضغوطات الخارجية والداخلية ويقدم استقالته من منصبه كما تعهد !!؟؟

خليل كارده

35
حول مشاركة التغيير في الحكومة الائتلافية .. !!
سقط الكثيرون من المثقفين والاعلاميين وحتى السياسيين في مصيدة البارتي ملمحين بأن حركة التغيير أستعجلت في المشاركة في الكابينة الثامنة لنجيرفان برزاني , وهم يعبرون عن ردة فعلهم عن المواقف التي حدثت مؤخرا بين البارتي والتغيير( لا عن دراسة ودراية) وكيفية ربطها    بمسألة الرئاسة وربط بعض الملفات الاخرى بها .
ولم ينطلقوا من قراءة للمشهد السياسي العام في اقليم كوردستان واستقراء للتطورات التي حدثت منذ 1992 وحتى الان ,  ودراسة التجاذبات السياسية بين الاحزاب الكوردستانية والتي انبثقت عن تشكيل برلمان وحكومة اقليم كوردستان وفقا للمناصفة وما أثر ذلك وانعكس سلبا على الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية وحتى الثقافية في اقليم كوردستان , ومهدت هذه المناصفة السياسية الى احداث مؤلمة من الاقتتال الداخلي والذي راح ضحيته الالاف من المقاتلين البيشمركة .
وحصة الاقليم التي كانت تأتي من الحكومة الاتحادية كانت تقسم مناصفة بين الطرفين (البارتي واليكيتي) وقد سميت هذه الحكومات المتعاقبة بحكومة البترودولار !! وهذا ساهم في تركيز القوة بين حزبي السلطة وشكلوا المليشيات لحماية مكتسباتهم !! وبنوا الفضائيات ليساهموا في دحض الحقائق وذر الرماد في عيون الجماهير الكوردستانية والبقاء فترة اطول في سدة السلطة والانتفاع من اموال البترول والمعابر الحدودية .
بمعنى لم تكن هناك مؤسسات ديمقراطية حقيقية تحاسب السياسيين والمنتفعين وتضع حدا لسرقة اموال الشعب الكوردستاني وتقدمهم الى المحاكمة لينالوا الجزاء العادل , وهذا ساهم في استفحال الفساد الاداري والمالي والسياسي في اقليم كوردستان , وتفاقم الوضع الاقتصادي سوءا .
وأزداد الصراع والازمة بين الحكومة الاتحادية واقليم كوردستان  سوءا مما شكل معضلة سياسية حقيقية ادت الى  عدم الثقة بين الطرفين والى تراكم الملفات العالقة بينهما دون حل مثل قانون النفط والغاز ورواتب البيشمركة وغيرها ...!!
انبثقت حركة التغيير كنتيجة حتمية تاريخية وناضجة لمحاربة الفساد المالي والاداري والسياسي ووضع حد لسرقة الاموال وقوت الشعب الكوردستاني , وساهمت في تشكيل المعارضة في برلمان كوردستان وكان لها الصدى السياسي الواسع  في المحيط الداخلي والاقليمي وعلى الصعيد الدولي ايضا   , وانبرى التغيير لتصحيح الاحوال السياسية  والاوضاع المعيشية   , وبات رقما صعبا في اقليم كوردستان .
هذه الاموال الطائلةالتي  تركزت بيد البارتي ساهمت في تشكيل سلطة مستبدة بيد البارتي  وتركيزكل عناصر القوة الصلبة والقوة الرخوة بيدها , القوة الصلبة ( الجيش والشرطة والامن ) والقوة الرخوة ( المدارس والجامعات والفضائيات وغيرها )  وهكذا .. !!
اذن لم يمكن مجابهة حزب يمتلك وبيده كل عناصر القوة ( الصلبة والرخوة )  الا بوجود حركة جماهيرية مدنية  تؤمن بالوسائل السلمية للوصول الى السلطة , ورغم التزوير في الانتخابات البرلمانية السابقة لانتخاب برلمان كوردستان حظى التغيير ب 24 مقعدا اي لم يكن الاغلبية لذا لا بد من المشاركة في سلطة ائتلافية للوصول الى تقليم اضافر السلطة المستبدة .
وكان مشاركة حركة التغيير في الكابينه الثامنة لنجيرفان برزاني ضربة معلم لا كما يحلو للبعض ترديده من ان التغيير استعجل او لم يكن ناضجا وكل هذه الترهات !!
نعم كان ضربة استاذ للمشاركة في ائتلاف حكومي يساهم في عملية الاصلاح السياسي ومحاربة الفساد المالي والاداري وسوف الخص بعض الانجازات التي استطاع التغيير انجازه في حكومة نجيرفان  :
اولا تم التغيير الجذري لموظفي المعبر الحدودي لبرويز خان  وبعض المعابر الاخرى مما ساهم في ارجاع ملايين الدنانير من المال العام التي كان   يتم سرقتها يوميا لحساب جهة حزبية معينة   الى الصندوق العام في وزارة المالية .
ثانيا تم البدء بشطب الموتى المساهمين في الانتخابات البرلمانية ويقدر عددهم بأكثر من  مائتي الف ميت .
ثالثا استدعاء الذين يستلمون ثلاث او اربعة رواتب دون وجه حق وتقليصه الى راتب واحد .
رابعا شطب رواتب الموظفين الوهميين , بمعنى موظف بوزارة ولكنه لا يداوم قط ولكنه محسوب على حزب او جهة معينه فيتم التغاضي عن ذلك لاسباب حزبية وانتخابية  .
رابعا تنسيق العمل العسكري المشترك  قدر الامكان وفي هذه الظروف الصعبة( الزيرفاني التابعة للبارتي وقوات محاربة الارهاب التابعة لليكيتي )بين   قوات البيشمركة وتوزيع الاسلحة عليهم وفق خطورة موقفهم في الجبهة   واحتياجاتهم  الضرورية  وليس حسب الولاءات الحزبية  .
خامسا محاربة الفساد المالي والاداري وسرقة المال العام في الحكومة , ومراقبة وادانة المتسببين بذلك ومن اي جهة حزبية  كانت .
وهناك الكثير من مساهمات المعارضة  في ترشيد الانفاق ورفع رواتب ذوي الاحتياجات الخاصة والمطالبة برفع رواتب البيشمركة أسوة بالحكومة الاتحادية .
كل هذا ساهم في اصطدام البارتي بالمعارضة السياسية الشريفة , والذي قطع حبل الود السياسي  بينهما هو موضوع الرئاسة والنظام السياسي ( برلماني أورئاسي ).
ان المعارضة مصممة على المضي بمشروعها الاصلاحي الى نهاية الطريق ولاتتنازل قيد أنملة عن النظام البرلماني لسد الطريق على خلق ديكتاتور جديد  .
ان البارتي يعاني من توظيف القوة المرتكزة بيده القوة الصلبة والرخوة , ولا مناص له الا بالرجوع الى الاحزاب الكوردستانية ووضع الحلول للمشاكل العالقة بينهما  وتحت قبة البرلمان الكوردستاني .
ان مشاركة المعارضة في الحكومة الائتلافية كانت ضربة قوية بخاصرة البارتي التي لم تجد بدا وعلى مضض من الموافقة على هذا الائتلاف .
ولقد كشفت لنا المعارضة المشاركة في حكومة نجيرفان برزاني الكثير من الامور كانت خافية علينا من سرقات اموال الشعب والفساد المالي والسياسي والاداري الذي ينخر في مفاصل وزرارات وادارات ومعابر الاقليم .
على البارتي أن تعي خطورة الموقف , وان التسويف والمماطلة في حلحلة الامور ليست لصالحها في نهاية المطاف , وعليها أن تأخذ الدروس والعبر وتتعظ من الربيع العربي الذي اسقط ديكتاتوريات كانت اقوى واشرس من البارتي بكثير .
خليل كارده

36
المأزق السياسي والثيوقراطية ...
شاهدت شريط فيديو للجلاد على كيماوي وهو يتحدث لكبار الضباط والمستشارين العسكريين ويقول  متسائلا :" كم عدد سكان العراق الان 20 مليون نسمة ؟ مالضير في ان يكون 7 مليون؟!! ولكن ان يكون البعث في المقدمة ورأسنا مرفوعة ... "  ان هذا الكلام  لم يأت من فراغ فهو يعبر عن توجهاته الداخلية الموغلة في الاجرام , فلا ما نع لديه ان يموت عشرات الملايين في سبيل بقائهم على عرش الحكم !!
ما اشبه توجهات مسعور برزاني اليوم بعلي كيماوي ... فلا يهمه ما يحصل من قتل واجرام  , ولا يهمه افراغ كوردستان من جيل الشباب الذين يهاجرون من ضنك العيش والفاقه ,  بل يزيده ذلك اصرارا من  تشبثه بالكرسي كما حال المستبدين  ولا ينوي ولا يريد  التداول السلمي للسلطة  رغم انتهاء فترة التمديد لولايته  في اغسطس الماضي ,  ومن اساليب  جلاوزته الرعناء  فتح النار على المتظاهرين العزل الذين ينادون بقوت يومهم وقتل وجرح العشرات من الجماهير الكوردستانية المنتفضة .
يتباهى مسعود برزاني بان اقليم كوردستان لديه برلمان وحكومة محلية وان الديمقراطية سائدة في الاقليم , ولكن تفاجئنا في 12/10 2015  بان البارتي منع رئيس برلمان كوردستان للذهاب الى مقر عمله وفصله من عمله وكذلك فصل وطرد الوزراء كل ذلك بجرة قلم واوامر من القائد العام برزاني , ولم يسلم منهم حتى وسائل الاعلام الاهلية والمهنية فتم اغلاق مكاتب ان ار تي و كي كي ان وطرد موظفيها الي خارج اربيل رغم أن  مقر سكناهم في العاصمة  , هكذا بكل صلافة يتم الاعتداء على الديمقراطية التي يتشدقون بها على مرمى ومسمع من العالم , ويتسائل البعض اين المؤسسات الديمقراطية ؟!! اين الديمقراطية ؟؟!!
ان البارتي يحاول ان يكون الحزب القائد مع ان لديه 38 كرسي فقط  في البرلمان اي لا يملك  الاغلبية, ولكن لان الجيش والامن والشرطة والاعلام  تحت أمرته يحاول ان يستغل ذلك لتكرئيس ديكتاتورية عائلة برزاني بحيث  يتم تداول الحكم وراثيا أسوة بدول الخليج .
هذا بعيد المنال لان كوردستان اقليم في جمهورية العراق التي تتمتع بمرجعية برلمانية , والمحيط الاقليمي والدولي لا يسمح بخلق ديكتاتور في المنطقة , نحن في زمن ثورات الشعوب والانقضاض على الديكتاتوريات كما حصل في تونس ومصر وليبيا ... وغيرها , عصر يمسك الجماهير بمقدراته وثرواته وصرفها في الاوجه الصحيحة ... لا تكديسها في ايدي حفنة من الرأسماليين الكومبرادوريين .
والجماهير الكوردستانية واعية لا ترغب بنشوء هكذا ديكتاتورية لانهم عانوا  من ديكتاتورية صدام والكل يعلم ماذا  فعل صدام  من جرائم  وجر ويلات على  الشعب الكوردستاني .
على التغيير الانفتاح على قواعد تنطيم الاتحاد الوطني لان فيهم كوادر نشطة ولا يرغبون باستئثار البارتي بالسلطة وأفكارهم متقاربة للتغيير  , مغايرا لقادتهم من الصف الاول الذين يرحبون ببقاء مسعود على سدة الرئاسة  وافكارهم متقاربة للبارتي ولديهم مصالح مشتركة  على الرغم من ادعائهم المزعوم انهم ضد التمديد  لمسعور برزاني , وحسبي انهم لاحقا سوف يلتحقون بالبارتي رغما عن انف جماهيرهم الرافضة لهذه السياسة الذيلية الذليلة .
ومع مرور الوقت تنكشف هذه السياسة التابعة من قبل بعض قادة الاتحاد الوطني الذين لا يجدون ضيرا في بقاء مسعود في الرئاسة وحتى الى درجة  لامانع لديهم من  ان تكون الرئاسة وراثيا , وجل همهم هو الحفاظ على المصالح المشتركة وعلى الاموال الاستثمارية الموظفة بينهما .
اننا الحقيقة امام مشهد سياسي انتهازي من قبل بعض قادة الاحزاب الكوردستانية الاربعة المناهضة لاستئثار البارتي بالسلطة رياءا  , وان الايام القادمة كفيلة لفضح توجهات هؤلاء البعض من القادة الذين لايعيرون الجماهير الكوردستانية اي  اهتمام , ولا يهمهم الوضع القمعي والمعيشي  الذي يعيشه الجماهير الكوردستانية .
على التغيير الانفتاح الجدي على قواعد الاتحاد الوطني وتوظيف ذلك للضغط على بعض القادة  منهم الموالين لتوجهات البارتي في اقليم كوردستان والمنطقة .

خليل كارده




37
الانتفاضة العراقية هل ستمدد الى أقليم كوردستان؟؟ !!
عمت التظاهرات العراقية جل المدن العراقية , انتفاضة الجماهير العراقية ضد الظلم والطغيان والفساد الذي استشرى في مرافق  الدولة العراقية وفاح رائحته النتنة , أن هذا المشهد العظيم الذي لم نتعوده نحن العراقيين خروج مئات الالاف ليقولوا  للسياسيين الفاسدين كفى سرقة قوت الشعب العراقي, ويطالبوا بالخدمات التي حرم منه الجماهير كالكهرباء والماء النظيف  وتوفير العمل ومحاربة البطالة المزمنة وتسخير ميزانية لتوفير الخدمات كالنظافة وجمع القمامة وتأسيس مجاري المياه  , لقد بات الجماهير يعيشون في مستنقعات لتجمع المياه ولا وجود لمجاري صرف صحي , أيعقل هذا في بلد كالعراق الذي يعتبر من أغنى الدول في المنطقة؟؟!!
ان الجماهير باتت تعلم حقيقة هؤلاء السياسيين الفاسدين  الذين يحكمون العراق الذين  لا هم لهم سوى الاستنفاع من خيرات العراق وملأ جيوبهم من أموال الحرام والسرقة في وضح النهار وليذهب الشعب الى الجحيم !!
منذ سقوط الصنم والحكومات العراقية المتعاقبة تدعي في برنامجها السياسي الانتخابي  بأن تولي اهتماما بمصالح الشعب العراقي وتقدم الوعود تلو الوعود بأنها سوف توفر الطاقة الكهربائية وتوفر الخدمات العامة , ولكن كل هذه الوعود تتبخر بمجرد استلامهم للسلطة , تارة بأن المقاول هرب أو افلس وتارة أخرى لعدم وجود ميزانية  لتخصيصها لتوفير الخدمات تلك  حتى  باتوا لا يستطيعون توفير ثلث وعودهم .
 ونحن نعيش في شهري تموز وأب يكون الجماهير بحاجة ماسة الى الكهرباء لتشغيل المبردات وحفظ المأكولات في المجمدات , وفي الذروة في عز الصيف ينقطع التيار الكهربائي لساعات طويلة ويحرم الجماهير من كل شئ ,  لا هواء بارد يريح الانسان من عناه العمل ساعات الدوام كل ذلك أوصل بالانسان العراقي بأن ينتفض ويقول  كفى وعود لا تترجم الى واقع !!
وجاء فتوى المرجعية في وقتها مطالبة الحكومة بالضرب بيد من حديد وقطع دابر الحرامية ومحاسبة سراق قوت الشعب , فهب الجماهير لنداء المرجعية وأنتفضت على الحرامية , وعمت التظاهرات جل المدن العراقية وكان أكثرها حشدا مدينة بغداد , هبت جماهير بغداد مطالبة السياسيين اما الاصلاح والتغيير نحو الافضل أو الرحيل خياران لا ثالث لهما .
نأمل بأن تستمر هذه الانتفاضة أو الهبة الجماهيرية حتى احقاق الحق وتوفير الخدمات للشعب العراقي الذي عانى  الكثير من الفقر والفاقه.
أما اقليم كوردستان فالوضع هناك ايضا ليس باحسن حال ان استثنينا نعمة الامن والامان , الاوضاع   لا تسر من خلال وجود طبقة طفيلية من السياسيين الفاسدين  تقتات على قوت الشعب الكوردستاني , فالفساد المالي والاداري أستشرى في جل مفاصل الحكومة , وتنطلق بين فينة وأخرى تظاهرات ضد الاوضاع اللاانسانية ولكن يتم اسكاتها بالقوة .
فلتعتبر وتتعض  حكومة الاقليم من انتفاضة العراق , وتقوم بالاصلاح الاداري والمالي قبل أن تهب الجماهير الكوردستانية أسوة بالجماهير العراقية وتنتفض لتقلع هؤلاء السياسيين من جذورهم  الذين  لا هم لهم سوى ملأ جيوبهم من مال الحرام .

خليل كارده

38
بؤس السياسة الامريكية .. وأزدواجية المعايير !!

دعمت أمريكا الشعوب العربية أثناء انتفاضاتها ضد الرؤساء المستبدين الفاسدين , وأسقط رؤساء دول مثل ليبيا ومصر وتونس واليمن وغيرها والحرب في سوريا ما زال مستمرا دون وجود أفق للحسم العسكري مما ادى الى عدم الرهان على   المسار العسكري واللجوء الى امكانية التغيير بالوسائل السلمية والجلوس الى طاولة المفاوضات بين جميع الفرقاء للوصول الى  حل سياسي يرضي الاطراف المعنية , وأستطاع بأس امريكا اسقاط نظام صدام في العراق ونظام طالبان في أفغانستان .
وحاولت امريكا أن تدفع بمصر الى الفوضى من خلال دعم الفئة الضالة , ولكن استدراك السيسي  ومن خلفه دول الخليج  للمخطط الامريكي أفشلت محاولاتهم  في مصر لان اي خلل يصيب مصر ينعكس سلبيا على الوطن العربي , من هنا بادر السيسي وأمسك بزمام الامور وفوت على الامريكان الفرصة التي كانوا بانتظارها على أحر من الجمر .
ما اود أن أشير اليه أن لدي امريكا بأس عسكري من اسقاط نظم بفعل بأسها العسكري , وفي نفس الوقت بؤس سياسي لا تمكنها من ايجاد بديل ناجح وناجع وحل الازمة بل تترك الدول وشعوبها  في نوع من الفوضى المستدامة وهذا ما حصل في العراق وليبيا وافغانستان وغيرها بمعنى لا حل سياسي لديها لحلحلة الامور .
ومن الجانب الاخر دعم التحالف الدولي بقيادة امريكا وحدات حماية الشعب في قتالها ضد تنظيم الدولة الارهابي في غرب كوردستان , وتم بفعل هذا الدعم الجوي استرجاع القرى والمدن الكوردستانية وتطهيرها من داعش .
حتى أن بعض السياسيين الامريكان  صرحوا بأن وحدات حماية الشعب هم قواتنا البرية التي تقاتل على الارض ووصفوها بأن القوة الوحيدة التي تقاتل الارهاب بمعنويات مرتفعة ولا تهابهم وعنادهم لا مثيل له وخاصة في كوباني استماتوا وقاتلوا قتالا شهد له الاعداء قبل الاصدقاء .
أن هذا المدح والوصف من قبل بعض السياسيين الامريكان لم يرضي الحكومة التركية بقيادة اوغلوا وقردوغان , مما دفعهم لارتكاب مجزرة سوروج الحدودية وراح ضحيتها أكثر من ثلاثين شهيد , وأوهموا امريكا بأنهم جاهزون للانضمام الى التحالف الدولي وتوفير قاعدة انجلريك للطائرات الحربية , ولكن ليس لمقاتلة داعش الذين هم اوجدوها على حدودهم ودعموها بكل قوة بل لمقاتلة حزب العمال الكوردستاني والتنصل من اتقافية السلام التي بدأت في 2013 بين الطرفين .
وساعد هذا التغيير الفجائي للفاشية التركية بأن يكافأ الامريكان تركيا على انضمامها للتحالف الدولي , السماح لتركيا بانشاء منطقة أمنة في شمال سوريا بحيث تفصل عفرين عن باقي اجزاء غرب  كوردستان , متناسية امريكا الدور الذي لعبته وحدات حماية الشعب من قهر تنظيم الدولة الارهابي  ولكن بكل بساطة أداروا  الظهر لوحدات حماية الشعب الكوردستاني وعقدوا اتفاقية مع الداعم  الاول لداعش وهم الاتراك  مقابل قاعدة انجلريك .
أعلنت مصادر تركية للشرق الاوسط اليوم الثلاثاء 4/8/2015 المنطقة الامنة شمال سوريا  قريبا ... وممنوعة على الاكراد وجبهة النصرة :
"قالت مصادر للشرق الاوسط ان المنطقة الامنة شمال سوريا مسألة وقت وأن الاتراك باشروا فعليا الترك التحرك  لترجمة الاتفاق مع الامريكيين , وأن الطائرات الامريكية بدأت تأتي الى قاعدة انجلريك , وسوف تبدأ العمليات على الارض خلال الاسبوع الحالي أو بداية الاسبوع المقبل " .
في غضون ذلك ومع هذا السياق هناك اتجاه لاجراء تغيير في الحكومة السورية المؤقتة المتواجدة في تركيا لمواكبة المرحلة المقبلة .
لقد قلنا مرارا وتكرارا للقادة السياسيين الكورد عدم المراهنة على بؤس السياسة الامريكية لانها تبحث فقط عن مصالحها  , وتنطلق من سياستها البائسة ازدواجية المعايير بمعنى انها تدعم تركيا التي تساند داعش وفي نفس الوقت هي نفسها  تقاتل داعش . 

خليل كارده

 

39
تركيا لا تستهدف داعش !!

منذ أكثر من عام يحاول يحاول اوباما اقناع نظيره التركي في الانضمام الى التحالف الدولي لمحاربة داعش وفتح قاعدة انجيرليك امام القوة الجوية للتحالف , وكان الاتراك يرفضون الانضمام بحجج واهية لان ببساطة لم تكن داعش بالمنظور عدوة لهم , بل على العكس كان الاتراك يدعمون داعش في جميع المجالات ويقدمون لهم يد العون لمحاربة الكورد في سوريا وبالاخص وحدات حماية الشعب الكوردي ولا ننسى كم التسهيلات التي قدموها الاتراك لداعش  بغية سقوط كوباني .
ولكن حسابات الاتراك باءت بالفشل على صخرة صمود وبسالة وحدات حماية الشعب البطلة وأنتصر الكورد في كوباني وبدأوا بالتقدم نحو المناطق الاخرى لانتزاعها من داعش , ولكن هذا  النصر لم يفرح الاتراك مما اربكت حساباتهم .
والعامل الاخر الذي اود أشير اليه هو الانتصار الساحق لحزب  الشعوب الديمقراطي الذي حصد أكثر من ثمانين مقعدا في البرلمان التركي وسحب البساط من تحت ارجل   الحزب الحاكم( الاغلبية السياسية ), وكلنا شاهد كيف اوغلوا واردوغان كانوا  يبكون بحرقة ومرارة على نتائج الانتخابات البرلمانية العامة في  وسائل الاعلام المختلفة .
خروج ايران من مفاوضات عسيرة مع الجانب الامريكي منتصرا , واقوى من ذي قبل وزيارة وزير خارجيتها لدول المنطقة والتبليغ بأن المعادلة السياسية في المنطقة سوف  تتغير  , والاستقطابات السياسية بموجب ذلك سوف تتغير , هذا عامل أخر .
والفراغ السياسي الذي يعيشه الاتراك  من عدم تشكيل الحكومة الائتلافية حتى هذه اللحظة مما ولدت أزمة داخلية برفض الحركة القومية وحزب الشعوب الديمقراطي من الانضمام الى الحكومة المزمع تشكيلها وتسيير الحالة السياسية .
كل تلك العوامل مجتمعة أدت بحزب العدالة والتنمية الى الارتباك وفقدان التوازن دون أن يفكروا في مصلحة بلدهم و المغامرة بتصدير ازمتها الداخلية الى الخارج .
منذ 2013 هناك عملية تصالحية سلمية بين الاتراك وحزب العمال الكوردستاني , وأتفق الطرفان على ما يبدوا على صيغة حكم ذاتي ثقافي تحت ضغط الاتحاد الاوروبي الذي من  احد شروط انضمام تركيا للاتحاد الاوروبي حل المسألة الكوردية سلميا  .
لكن في السنة الاخيرة بعد شهور من التسويف والمماطلة التركية فاجأ ارودغان المتفاوضين برفض عملية السلام والتنصل من هذه المبادرة , وأعلن بأن ليس في نيته مواصلة عملية السلام .
وبعد العملية الجبانة في سوروج والتي راح ضحيتها أكثر من ثلاثين شهيد , انتهز اردوغان هذه الفرصة المؤاتية له و استجاب الاتراك اخيرا للطلب الامريكي وفتح قاعدة انجيرليك امام التحالف الدولي لقصف مواقع داعش الافتراضية في العراق وسوريا , مقابل شرط ان يسمح الامريكان لهم بمهاجمة قواعد حزب العمال الكوردستاني في قنديل جنوب كوردستان , ورفع الحماية الامريكية عن وحدات حماية الشعب الكوردية .
استراتيجيوا اوباما الاغبياء فضلوا الاتراك على الكورد , وجاء الهجوم التركي مفاجأ على قواعد حزب العمال الكوردستاني لان قيادات العمال ما زالوا يؤمنون بالمسيرة السياسية , ونعت البيت الابيض العمال الكوردستاني بالمنظمة الارهابية .
هذه هي حال السياسة الامريكية الغبية في المنطقة لا صداقات  تعنيهم بل يلهثون وراء مصالحهم فقط دون اعتبار لاي حالة  .
وعليه فان الذي انتهك وقف اطلاق النار وتنصل من العملية التفاوضية السياسية هم الاتراك ( للعوامل التي وضحتها  في المقالة ) وليس حزب العمال كما يدعي ذلك  حتى بعض الاطراف الكوردية مع الاسف  لاسباب مصلحية حزبية .
في هذا السياق انتقدت وزيرة الدفاع الالمانية الهجوم التركي على مواقع الكريلا ووصفته بغير المحق , واضافت  اورسولا فون " يجب على  تركيا الرجوع  الى طاولة المفاوضات والسلام , وتركيا بحربها ضد الكورد تكون قد حاربت  , أقــــــــــــــــــــــــوى المنتصــــــــــــــــــرين على داعش  ,
ولذلك فلن يعني هجومها على داعش شيئا   "   .

خليل كارده







 

40
وانقلب السحر على الساحر !!
بعد التواطأ التركي مع تنظيم داعش وتوفير المستلزمات اللازمة لبقائه وتمدده  من تسهيل تدفق و عبور الارهابيين القادمين من شتى بقاع العالم  على الحدود مع سوريا , وأيضا توفير الملجأ و الخدمات الطبية لهم  وتسخير المستشفيات لعلاج جرحاهم , الى الدعم اللامحدود لوجستيا , مرورا الى مساندتهم عسكريا وتوفير الغطاء العسكري والميداني  لهم والالتفاف على قوات وحدات حماية الشعب كما حصل مؤخرا في كوباني وراح ضحيتها اكثر من مائتي شهيد مدني من الاطفال والنساء والشيوخ , كل هذا مقابل تزويد التنظيم الارهابي لتركيا  بالبترول الخام وباسعار بخسة عن الاسعار العالمية وفي نفس الوقت استخدام هذا الداعش الارهابي لمقاتلة الكورد في سوريا ومعاداة الكانتونات الكوردستانية الديمقراطية عبر الحدود .
أن هذه السياسية العدوانية التي ينتهجها اردوغان العدو اللدود للشعب الكوردستاني والتي تصب  في معاداة الكورد والوقوف بوجه اي عمل من شأنه تأسيس كيان ذاتي ومستقل للكورد ولا يتوانى في استخدام الجيش لتنفيذ رغباته الشوفينية والفاشية , ومطالبتها الولايات التحدة الامريكية السماح لها بالتدخل العسكري لانشاء حزام أمني لحماية الامن القومي التركي المزعوم .
كل هذا ويتنصل  السياسيين الترك من مساندتهم اللامحدودة للتنظيم الارهابي , لقد رأينا ذلك بأم أعيينا من خلال الفيديوهات العديدة و المسربة على شبكات  التواصل الاجتماعي المتعددة وأدلة اخرى لا يقبل اللبس , وباعترافات عناصر  التنظيم الارهابي نفسه ممن وقعوا أسرى بيد قوات حماية الشعب الكوردستانية .
وكان أخر هذا التواطأ بين الفاشية التركية والتنظيم الارهابي هو العمل الوحشي الغادر والاعتداء الاجرامي على قرية سوروتش الحدودية مما أوقع أكثر من ثلاثين شهيد كلهم من المدنيين العزل .
لقد كانت الولايات المتحدة الامريكية تطالب تركيا دوما ومنذ شهور  بالانضمام الى التحالف الدولي لمقاتلة هذا التنظيم الارهابي  ولكن كانت تركيا تتلكأ وترفض المشاركة في التحالف الدولي  بحجج واهية , ناهيك عن رفضها توفير الطلعات الجوية للتحالف من قاعدة انجلرليك , لكن بعد أعتداء داعش على بعض الجنود الاتراك على الحدود (في محاولة من داعش لجر تركيا الى مستنقع الحرب  في سوريا ) , بادرت تركيا الى مراقبة الحدود المشتركة مع سوريا ومنع تدفق المسلحين من اراضيها , وكما وافقت على توفير قاعدة انجلرليك للتحالف الدولي بهدف استخدامها للطلعات الجوية .
" وافقت تركيا على السماح لمقاتلات امريكية باستخدام قاعدة انجلرليك الجوية فرب الحدود مع سوريا لشن غارات على تنظيم الدولة الاسلامية "
" ومن المتوقع أن تعزز هذه الخطوة من قدرة التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الامريكية على استهداف مواقع التنظيم المتشدد في العراق وسوريا "
وقد توصل البلدين الى الاتفاق على استخدام القاعدة الجوية بعد أشهر من التفاوض بشأن هذا الموضوع , وقد وافقت تركيا مؤخرا على مضض بعد تصعيد داعش هجماتها على الدوريات التركية على الحدود مما أوقع قتلى وجرحى في صفوف الجيش التركي .
اننا امام مشهد دراماتيكي تغيير مفاجأ في القوى والتحالفات على الارض  , مما يستدعينا الى تساؤلات عديدة , هل التقارب الامريكي التركي سيكون على حساب الكورد ؟؟!!
وهل وافقت امريكا على الحزام الامني التركي ؟؟!!
وهل التصعيد الداعشي هو لاستدراج  تركيا  وتوريطها في المستنقع  السوري ؟؟!!

خليل كارده


41
الهجوم الارهابي في سوروتش الحدودية مع كوباني !!

مرة أخرى يسال  الدم الكوردي  بأيدي ارهابية وبدعم الفاشية التركية , أدوات وتنفيذ داعشي وبدعم تركي , لان القاطنين في هذه القرية هم من الكورد , وهذا ما اراده الثنائي اوغلوا واردوغان .
تساؤلات كثيرة خلف هذا العمل الارهابي , أليس هؤلاء الدواعش هم أنفسهم الذي كنتم تدعمونهم بالاسلحة ؟؟!! وكنتم تطببون جرحاهم في مستشفياتكم ؟؟!! وتقدمون لهم الدعم اللوجستي والميداني كافة ؟؟ من تسهيل مرور الدواعش الى سوريا  وغيرها ؟!!هذا ليس بخافي على المطلعين على المشهد السياسي في المنطقة مهما حاولتم أن تتنصلوا من هذا العمل الارهابي الجبان  .
وبكل صفاقة  أعلن  اوغلوا   لكويت نيوز أن " الهجوم الانتحاري في في سوروتش نفذه تنظيم داعش , وأن العناصر الاولى للتحقيق تفيد بان تنظيم الدولة الاسلامية يقف وراء الاعتداء الانتحاري الذي استهدف الاثنين20/7/2015 مدينة سوروتش التركية المجاورة للحدود مع سوريا واوقع ثلاثين قتيلا على الاقل."
يأتي هذا  في ظل أنتصارات ساحقة والدائرة في جنوب الحسكة يقوم بها  وحدات حماية الشعب البطلة ضد  داعش هذا التنظيم الارهابي وتفيد الانباء الواردة الان أن وحدات حماية الشعب باتوا يسيطرون بشكل شبه كامل على الحسكة .
أن خيوط الجريمة  اصبحت واضحة أن المسؤولية عن الهجوم الارهابي يقع على كاهل  قطبي العدالة والتنمية اوغلوا - اردوغان والذي  تم بتنسيق داعشي وطوراني فاشي  , والغرض جلي هو التغطية على الانتصارات الباهرة التي تتم على ايدي وحدات حماية الشعب الباسلة .
وثانيا الفشل في تشكيل حكومة ائتلافية خوفا  وارتباكا من اشراك الكورد في هذه الحكومة الائتلافية مما يكشف الوجه القبيح العنصري لزعماء العدالة والتنمية , هذا المأزق والفشل  السياسي الذي يمرون به فمحاولة للخروج منه شاركوا في هذا العمل الارهابي الجبان للتغطية على الازمة السياسية التي تعيشها حزب العدالة والتنمية , والتهيئة لانتخابات عامة مبكرة .
"أفادت تقارير اخبارية محلية الاثنين بأن رئيس الوزراء التركي ورئيس حزب العدالة والتنمية احمد داود اوغلو , اجرى مكالمات هاتفية مع رؤساء مكاتب الحزب في جميع الولايات التركية , مصدرا تعليمات اليهم بالاستعداد لانتخابات برلمانية مبكرة ".
" وكان داود اغلو المكلف تشكيل الحكومة الجديدة قد استكمل قبل العيد الجولة الاولى من اللقاءات مع قادة الاحزاب الممثلة في البرلمان لبحث تشكيل حكومة ائتلافية".
" وفشل حزب العدالة والتنمية في الحصول على أغلبية مطلقة في الانتخابات العامة التي شهدتها البلاد في السابع من يونيو الماضي ما يعني ضرورة الدخول في تحالف لتشكيل الحكومة الجديدة".

أن اصابع الفاشية التركية وحليفتها داعش الارهابي وراء هذا العمل الغادر الارهابي  الجبان حيث استهدف حديقة لمركز أمارا الثقافي وكان عشرات النشطاء الشباب المدنيين من اتحاد الجمعيات الشبابية يستعدون للمغادرة الى كوباني .
مهما حاول السياسيين الترك ( العدالة والتنمية) من أن يتنصلوا من هذه الجريمة الارهابية البشعة ويلصقوها بداعش فقط , فأن كل الدلائل تشير الى تورط الفاشية التركية  وهم شركاء في هذه الجريمة البشعة التي استنكرها  الجميع .

أليسوا هم القائلون بأن جار داعشي افضل لهم من جار كوردي.


خليل كارده


42
الضيوف هم المنسحبون !!!

الهجمة الاعلامية التي تشنها ابواق الحزب الديمقراطي برئاسة بارزاني  على حزب العمال الكوردستاني  ( الكريلا ) واتحاد الشعوب الديمقراطية  ال هه ده به وقوات الدفاع الشعبي ال هه به جه , وفي هذا الوقت بالذات و شعبنا الكوردستاني في جنوب كوردستان  يقاتل قوى الشر والظلام بشراسة  على امتداد جبهة طولها أكثر من الف كيلو متر , وفي روز اٌفا الحرب سجال بين قوات الدفاع الكوردستانية وقوى داعش الارهابي .
وفي خضم هذا الصراع علينا أن لا ننسى التسويف والمماطلة التي ينتهجها حزب العدالة والتنمية بزعامة قطبيه  اردوغان واوغلوا في حل القضية الكوردستانية في كوردستان الشمالية , وليس هناك اية بوادر حل لا  في الافق القريب او البعيد , والاصرار على سجن اوجالان رغم المطالبات المحلية والشعبية والاقليمية والدولية للافراج عنه  , لدليل واضح لعدم جنوحم للسلم  ناهيك عن حل القضية الكوردستانية حلا سلميا  وديمقراطيا وعادلا .
ونعود الى الهجمة الاعلامية على قوات الحماية الشعبية  وحزب العمال , ووصفهم بانهم ضيوف من قبل مسرور ونجيرفان برزاني وابواقهم الدعائية , نلاحظ الربط الواضح بين وقف عملية السلام بين حزب العمال والحكومة الطورانية   وبين الهجمة الاعلامية تلك , دليل جلي على ممارسة الضغط على قوات الحماية وحزب العمال للاذعان لتركيا وسياساتها العنصرية والشوفينية بحق الشعب الكوردستاني والدخول في مفاوضات مع الحكومة الطورانية  لا جدوى منه سوى التسويف والمماطلة وأبقاء الحال على ما هو عليه  , وتسليم سلاح قوات الدفاع الكوردستانية ( الكريلا ) دون مقابل ودون شروط .
وردت اخبار في مناطق القتال عن انسحاب قوات النخبة ( الزيرفاني ) في بعض القرى في شنكال  امام تقدم قوى الظلام والشر داعش دون اية قتال , والخوف كل الخوف أن يكون هناك تعاون سري بين الطرفين , والمستقبل كفيل بكشف ذلك , والتاريخ لم ولن  يرحم الخونة أعداء الامة الكوردستانية .
نورد لكم جزء من  لقاء روج نيوز  - شنكال مع عكيد كلار القيادي في قوات الدفاع الشعبي   ونشرته موقع صوت كوردستان الغراء .
سؤال الى القيادي كلار ما القوة التي كانت تسيطر على قرية (كابار) في شنكال ؟
اجاب كلار بما يلي : " كانت قوات بيشمركة الديمقراطي الكوردستاني تسيطر على القرية , ولم تؤدي واجبها في حمايتها , تاركين الايزيديين لوحدهم في المنطقة دون تدريب وكيفية الدفاع , وعندما قدم داعش الى القرية سيطرت عليها دون اطلاق نار حتى , يجب ان يعلم الرأي العام عما جرى من حقيقة في القرية " .
وتحدث قائلا " من المؤسف أن ينسحب قوات البيشمركة بذات اليوم الذي ينطلق فيه رفاقنا الى مهمة الكشف , ويقع رفاقنا في كمين داعش , وبعد أن اعلمونا رفاقنا في المهمة عن هذا  المصير أرسلنا لهم وحدات مؤازرة حتى تمكنوا من طرد داعش من القرية ( كابار) . "

ورد كلار على الهجمة الاعلامية التي تشنها ابواق الحزب الديمقراطي وبالذات مسرور ونجيرفان برزاني ونعتهم اياهم بالضيوف على الاقليم :
 
" في الحقيقة هناك سياسة تمارس بحقنا في الوقت التي تتواجد فيها قوات الكريلا على الجبهات الامامية في حربها ضد داعش في جميع مناطق كوردستان , نحن اصحاب الوطن والمدافعين عنها واننا لا نمارس مصالح طرف سياسي على أخر  , والشعب اصبح يثق يذلك وراى ذلك , ويعلم الان من دافع ومن أنسحب ,ويعلم أن اطراف لم تسخر قوتها في ا لدفاع ."
 
" لذا القوة التي تنسحب من الدفاع  هم ضيوف ولسنا  نحن "  .
أن وقف الهجمة الاعلامية بين الاشقاء هو السبيل لوقف تمدد داعش ودحره , وأن تلك الهجمة تستفيد منها أعداء الامة الكوردستانية , لذا نطالب بوقفها فورا , ومحاسبة المقصرين والمتعاونين مع داعش الارهابي وأنزال أقصى العقوبة بهم كائن من كان , وأن لا فرق بين الكريلا وقوات الدفاع وبين بيشمركة كوردستان , الكل يحارب من أجل كوردستان .

خليل كارده   

43
حاجي  .. التغيير والتحديات

في ندوة سياسية في لندن ألقى الدكتور شورش حاجي النائب السابق في البرلمان العراقي وعضو المجلس الوطني في حركة التغيير , الضوء على برنامج حركة التغيير قبل دخولها حكومة نجيرفان الثامنة , وعددها كالتالي محاربة الفساد المالي والاداري في أقليم كوردستان والعدالة الاجتماعية وأبعاد الحزب من التدخل في أمور الحكومة وفصل السلطات الثلاثة القضائية والتشريعية والتنفيذية والشفافية في السياسة الداخلية والخارجية والكشف عن ميزانية حكومة الاقليم وواردات البترول وتوحيد البيشمركة في جيش وطني كوردستاني واجبه الدفاع عن كوردستان والعمل على مؤسسية الحكومة وأن يكون البرلمان المرجع للشعب  الكوردستاني والعمل  على تغيير النظام السياسي في الاقليم هذه النقاط التي عددها حاجي هي مختصر برنامج حركة التغيير العامة قبل المشاركة في الحكومة وقد أعتمده ووضع ميكانيزم التغيير بالاعتماد على النضال الجماهيري  السياسي والوسائل السلمية من ( تظاهرات واعتصامات واضرابات ) هذه الوسائل السلمية المعتادة في كل عمل جماهيري سلمي وأختيار صناديق الاقتراع ليكون الحكم .
وأضاف حاجي بأن حركة التغيير لم تحيد قيد أنملة عن برنامجه السياسي حتى وهي مشاركة في الحكومة الا أن الاستحقاق الانتخابي يحتم على الحركة أتباع اساليب الاقناع والضغط الجماهيري بدلا عن فرض برنامجه على الحكومة وهذا الاختيار السلمي الاجتماعي السياسي هو الذي اختاره التغيير , والمستقبل القريب اثبت أنها السياسة الناجعة المثلى في طريق تحقيق التغيير المنشود .
وقد حصدت حركة التغيير في انتخابات عام 2009 25 كرسيا في برلمان كوردستان و8 كراسي في البرلمان العراقي رغم تدفق الاموال الهائلة  من قبل السلطة وقتها لشراء الاصوات والذمم  وتعرض اعضاء الحركة  للاضطهاد والملاحقة والتعذيب وقطع الراتب , وكان أن أسست المعارضة الكوردستانية لاول مرة  في برلمان كوردستان , ولكن في النهاية اثبتت الحقائق صحة ما ذهبت اليه الحركة من الاعتماد على الجماهير الخلاقة في ميكانيزم التغيير .
في الانتخابات الاخيرة رفعت حركة التغيير شعار المشاركة في السلطة ورغم التزوير حصلت على 24 كرسيا في برلمان كوردستان و9 في البرلمان العراقي , وقد تم ذلك وشارك التغيير في الحكومة وكان نصب اعينهم هو محاولة تطبيق برنامج الحركة من الاصلاح السياسي والاجتماعي ومحاربة الفساد المالي ولكن وفق الاستحقاق الانتخابي لم يكن بوسعنا ان نعمل على تغيير الاوضاع 100% ولكن استطعنا بعد مرور ستة اشهر فقط من عمل الكثيرولكن طرأ طارئ على الاوضاع في المنطقة مما ادى الى التباطأ والاعاقة مؤقتا  في عملية تطبيق البرنامج وهذا الطارئ هو قطع ميزانية الاقليم من قبل المركز  بغداد  ( أكثر من مليون موظف قطع راتبه لشهور  من بغداد ) وهجوم ارهابي داعش على كوردستان مما ادى الى تغيير الاولويات  .
من خلال مشاركتنا في الحكومة حيث لدينا وزيران ( المالية والدفاع ) استطعنا الغاء الاسماء المسجلين أكثر من 400 ألف مسجل في ميزانية الدفاع وهميا على أساس الحصول على راتب بيشمركة وهو ليس ذلك , كان في السابق ميزانية الدفاع تقسم على أساس 43% للاتحاد الوطني و 57% للبارتي عشوائيا والان تم تغيير هذا الوضع ونحتاج الى خطو خطوات اخرى مهمة وجادة  في هذا الطريق .
حركة التغيير كانت السباقة الى بغداد لوضع أسس التفاهمات بين الاقليم والمركز , وبعد الحصول على وزارة التجارة استطعنا وضع حد للفساد المالي في الوزارة وخطو خطوات جيدة وملموسة في هذا السياق ولدينا خطوات اخرى في هذا المضماروقطع الطريق على سرقة المال العام .
وقد شكلنا لجنة في بغداد للحصول على المناصب وفق الاستحقاق الانتخابي وهذا ليس سهلا ابدا والطريق ملئ بالاشواك والمطبات , وهناك مناصب من حق حركة التغيير في داخل بغداد وخارجها وسوف تعمل اللجنة بكل طاقتها للحصول على هذه المناصب المستحقة والرقم الاستحقاقي أكثر من 124 منصب اداري ودبلوماسي في الداخل والخارج  اما ما نستطيع أن نحصل عليه هو رهن المفاوضات بيننا وبين بغداد .
اما بخصوص رسالة رئيس اقليم كوردستان بارزاني والمكونة من سبعة  نقاط و الموجهة الى وزير الدفاع فهي تهدف الى توحيد البيشمركة في جيش وطني كوردستاني وهذا ما يتماشى مع توجهات حركة التغيير ويصب في الصالح العام .
التوافق الذي حصل بين حركة التغيير والاتحاد الوطني في محافظة السليمانية هو لصالح الحركة حيث لدي التغيير عضو بل أعضاء في كل الادارات المحلية بحيث يتم مستقبلا سد الطريق على التزوير في الانتخابات المقبلة حيث هم ( الاعضاء ) قريبين من صنع القرار .
اما وزارة المالية فعملت جاهدة من خلال وضع سياسة شفافة تبين للجماهير الواردات وصرف المال العام واوجه صرفها مما يضع حدا للفساد المالي وهناك خطوات مهمة في هذا الطريق المعبد بالمخاطر ولكن هناك ارادة لوضع سياسة شفافة للوزارة وتبيان وارادات البترول واوجه انفاقها .
هناك امتعاض من مناصري الحركة بشكل عام على سياسة التغيير منذ مشاركته الحكومة , وهذا حقهم من خوفهم على السياسة العامة للتغيير ولكن هناك استحقاق انتخابي لا يمكن القفز فوقه , لا يمكننا التغيير الجذري في الوقت الراهن وأرهابي داعش يهددون كوردستان , هناك اولويات وهي تدفق المال الى كوردستان من المركز لدفع رواتب الموظفين والدفاع المشروع عن كوردستان من خطر مداهمة أرهابي داعش , وهذا الانزعاج سببه التدول غير المدروس في شبكات التواصل الاجتماعي والفيسبوك من سياسة حركة التغيير .
ولكن أستطيع أن أقول  وأنا مسؤول عن أقوالي أن حركة التغيير متمسكة ببرنامجها  الانتخابي قبل وبعد مشاركتها   حكومة نيجرفان برزاني .
وتطرق حاجي الى قناة كي أن أن ووصف العاملين فيها بالجندي المجهول حيث يعملون بتفاني وأخلاص دون مقابل مادي ولكن النقد الموجه اليهم لان هناك سياسة عامة للقناة لا يمكن أن يحيدوا عنها ولكن في المستقبل ممكن تغيير ذلك نحو الافضل .
أما التغيير الجذري الذي ينشده  التغيير لا يمكن حدوثه في ليلة وضحاها ولا بجرة قلم أن الامر يحتاج الى وقت اكثر ونحن لم يمر من عمر الحكومة سوى ستة شهور وتم بشهادة الكل عمل تغيير فعلي في كافة مناحي الادارات والوزارات  المناطة بالتغيير .
وبعد أنتهاء حاجي من كلمته تم فتح باب الاسئلة للمشاركين لاثراء الندوة  وأجاب حاجي بكل ثقة ومسؤولية عن كل الاسئلة مما يحسب له , ولقد استفدنا فعلا من هذه الندوة القيمة .


خليل كارده

44
أسباب فشل المفاوضات بين الاقليم والمركز!!

أعلنت وكالات الانباء فشل المفاوضات بين الحكومة الاتحادية والاقليم بشأن حصة الاقليم من الموازنة العامة وتصدير الاقليم للنفط , ونشرت صوت كوردستان  الغراء خبرا من واي نيوز مفاده أن  " قال مصدر مسؤول في حكومة الاقليم أن " الحكومة العراقية تصر على عدم قبولها بالكميات المصدرة من اقليم كوردستان من النفط المقدرة 150 ألف برميل (يوميا) , مبينا أن " الحكومة العراقية تريد من الاقليم رقم التصدير الحقيقي قبل اعطاء المستحقات المترتبة على بغداد وهنا تكمن نقطة الخلاف ".
وقال أن " المفاوضات شهدت حضور رئيس الوزراء العبادي قبل أن يتركه بسبب ألتزاماته , وتناط مسؤولية التفاوض بوزير النفط عادل عبد المهدي " .
ومن جانبه قال وزير المالية في حكومة اقليم كوردستان ريباز محمد عقب الاجتماع أن " حكومة كوردستان أبلغت بغداد أن عملية قطع الموازنة عن الاقليم أفقدتنا الثقة ببغداد , ولا يمكن أن نقتنع باية حلول مستقبلية دون ضمانات تذكر " , لافتا  الى ان" الخلافات  الابرز تكمن في مسألة النفط وتصديره , والكميات المنتجة والمستهلكة من الاقليم , وحصة كوردستان بنسبتها الثابتة , والمستحقات المالية المترتبة على بغداد , اضافة الى مستحقات البيشمركة " .
الى ذلك اكد وزير التعليم العالي الشهرستاني عضو وفد الحكومة المفاوض في حديثه عقب الاجتماع أن " بغداد تعتقد أن انتاج كوردستان يفوق ما مسجل في موازنة عام 2015 والبالغة 150 ألف برميل في اليوم " , موضحا وجود رغبة شديدة من قبل الجانبين لحل الخلافات العالقة .
في رأيي المتواضع أعتقد أن بغداد غير جادة وليس لديها رغبة في حلحلة الامور بين الجانبين في الوقت الراهن على الاقل , ربما لديها أجندات أقليمية ودولية خاصة بها .
والا ماذا يعني اختيار الشهرستاني ليكون عضو مفاوض وحضوره جلسات المفاوضات في حين كان هو المعرقل الرئيسي للوصول الى  اي اتفاق بين الجانبين في حكومة المالكي السابقة !!
والاصرار على حضوره المفاوضات في الملفات العالقة بين الاقليم والمركز في حين ان وزراته الحالية لا شأن لها  لا بالنفط  ولا بمشتقاته !! انما حضوره هو للتشويش وعرقلة اي اتفاق قد يحصل بين الجانبين الحكومة الاتحادية والاقليم .
اصرار الحكومة الاتحاديةعلى  تثبيت موازنة الاقليم دون الاخذ بالاعتبار ازدياد النفوس  سنويا ( كأن الناس في كوردستان مضربين عن الزواج وزيادة النسل  !!) , ووجود ما لا يقل على أكثر من مليون لاجئ في كوردستان .
اما نسبة 17 في المائة المخصصة للاقليم من الموازنة العامة فانها لم تصل ثابتة في اي وقت من الاوقات , فهي دوما مستقطعة وتصل في أغلب الاحيان الى  10 في المائة او اقل !! ناهيك عن قطع رواتب الموظفين ومستحقات البيشمركة للي يد الاقليم والضغط عليه للقبول بالاقل دوما والا ...عصى الاستقطاع فوق رأسنا حتى نتقبل ما تجود  به علينا الحكومة الاتحادية !!
ان تثبيت نسبة 17 في المائة والاصرار عليها من قبل  الحكومة الاتحادية  اجحاف بحق الجماهير الكوردستانية  ايما اجحاف !!
اذا كانت الحكومة الاتحادية غيرمتأكدة من نفوس كوردستان , لماذا لا تقوم بعمل تعداد سكاني للمناطق الكوردستانية ؟؟ الذي طالبنا دوما باجرائها حتى نقطع الشك باليقين , ولكنني اشك ان تقدم الحكومة الاتحادية على عمل مثل التعداد لان هناك أمور كثيرة سوف تتضح  على الساحة السياسية العراقية وسوف تزول كثير من الامتيازات للفئات التي لا يستحقونها ويفضلون البقاء على ما هو عليه حتى لا يخسرون امتيازاتهم من جراء التعداد السكاني .
ينبغي على الحكومة الاتحادية اختيار عناصر كفوءة لحضور المفاوضات المقبلة ولا اختيار عناصر مشوشة ومتوترة , مع تواجد العزم والنية في سبيل الوصول الى اتفاق بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم بغية سد الطريق على الذين لاينوون الخير ,  ويقفون حجر عثرة امام الوصول الى اي اتفاق بين الجانبين  , وخاصة في هذه الظروف الحساسة والحرجة والتي يتعرض فيها  العراق وكوردستان الى   
هجمة بربرية من قبل داعش ومسانديه الذين يضمرون الشر للعراق واهله .

خليل كارده 

45
التجارة بالدم الكوردي ...!!

تفيد الانباء الواردة من كوباني عن نجاح المدافعين عن كوباني في استعادة السيطرة على شوارع وابنية في جنوب المدينة الباسلة والاعلان على لسان القادة المدافعين عن تحقيق تقدم واضح على الارض في الصراع الدائر مع مجرمي داعش , وأن القوات المدافعة عن المدينة عازمة على تحرير المدينة منزلا منزلا وسحق مسلحي داعش الارهابيين .
هذا على جبهة كوباني البطلة حيث القادة  يقاتلون جنبا الى جنب مع المدافعين عن المدينة بشراسة ومبدئية ولا يتنازلون عن شبر واحد عن ارضهم ومدينتهم .
اما في كوردستان الجنوبية فحدث ولا حرج حيث يتم التجارة بالدم الكوردي والحديث عن  صفقات تجارية مع مسلحي داعش الارهابيين من قبل المافيا الكوردية وتضم القائمة أسماء كبار المسؤولين  الحزبيين   , وكبار المسؤولين العسكريين  الامنيين الذي من المفروض وواجبهم الدفاع عن شعب وأرض كوردستان!! , وبعض الرأسماليين الكومبرادوريين الكورد حيث وضعوا نصب اعينهم الاثراء على حساب الدم الكوردي المراق على أرض كوردستان .
وأن الامريكان على علم بقائمة الاسماء المتعاونة مع الاسف مع مسلحي داعش المجرمين حيث وصلت حجم التجارة  بينهما الى أكثر من المليون ونصف المليون دولار يوميا !!
نشرت جريدة اٌوينة الكوردية في عددها اليوم 11/11/2014 خبرا مفاده " مع أشتداد حدة المعارك مع أرهابي داعش في  كوباني وكوردستان الجنوبية , ترتفع وتيرة التجارة العامة مع مجرمي داعش , وحصلت اٌوينه على دليل تشير الى ارتفاع وتيرة التجارة مع داعش عندما تشتد وطيس الحرب الدائرة في كوباني وكوردستان الجنوبية في حين تدافع البيشمركة عن كوردستان , تتم التجارة على قدم وساق وتزدهر بين المافيا الكوردية ومسلحي داعش الارهابيين .
تشتري المافيا الكوردية من داعش البترول الخام مقابل تزويد مسلحي داعش المجرمين بالغاز والسيارات والمأكولات وتقدر حجم التجارة المتبادلة بينهما الى مليون ونصف المليون دولار يوميا .
وهؤلاء التجار ( المافيا الكوردية ) يندرجون الى ثلاثة أقسام , القسم الاول يتكون من كبار المسؤولين الحزبيين , والثاني يتكون من كبار المسؤولين العسكريين الامنيين القريبين من الخطوط الامامية ويتم تعاملهم مع داعش مباشرة وجها لوجه , اما الثالث فيتكون من الرأسماليين الكومبرادوريين الذين يشترون البترول الخام من داعش مقابل تزويدهم بالسيارات ذات الدفع الامامي .
وحجم التجارة بينهما وصلت الى المليون ونصف المليون دولار يوميا , من البترول الخام 210 مليون دينار خلال ثلاثة أشهر كما تم بيع ب 60 مليون دينار سيارات على داعش خلال نفس المدة " .
بينما المئات من الشهداء يسقطون  دفاعا عن شعب و  أرض كوردستان , والالاف من الجرحى ينزفون دفاعا عن ارضهم ووطنهم , والالاف من نساء كوردستان اخذوا سبي ويتاجرون فيهن ,  نرى حفنة من بايعي ضميرهم ودينهم وأخلاقهم   , يتعاملون مع ارهابي داعش في سبيل الاثراء على حساب كرامة شعب وأرض كوردستان .
أنني احتفظ  بقائمة اولية باسماء هؤلاء الاشخاص والشركات التي تتعامل مع ارهابي داعش الارهابيين .

على رئيس وزراء أقليم كوردستان فضح أسماء هؤلاء الاشخاص والشركات وكشف اسمائهم على الملأ وسحب رتبهم الحزبية والامنية والعسكرية منهم  , وتقديمهم الى العدالة دون مجاملة ودون الاعتبار لصلة القرابة ,  لينالوا جزائهم العادل على ما اقترفوه من جرم وخيانة بحق شعبهم ووطنهم كوردستان .

خليل كارده

46
كـــــــــوباني ... ونقطة التحول

أكثر من خمسين يوما وقوات الحماية الكوردستانية والمقاتلات البطلات يدافعون بشراسة عن كوباني حتى قبل وصول المساعدات الكوردستانية  وقوات البيشمركة من أقليم كوردستان , رغم تدفق قوات داعش الارهابين من تركيا العدوة اللدود للكورد لمساندة قواتهم التي تحاول اعادة الانتشار والبحث عن وسيلة تحفظ ماء وجههم بعد الخسائر التي تكبدوها من جراء صمود القوات الكوردية المدافعة عن كوباني ووصول الاسلحة الثقيلة برفقة البيشمركة التي هبت لنجدة كوباني وايضا قصف طائرات التحالف التي حدت من خطورة داعش العسكرية .
قوة داعش وخطورتها كانت نتيجة استيلائها على كميات هائلة من الاسلحة الثقيلة المتطورة من القوات العراقية الهاربة من الموصل , ومن مصادرة الاسلحة الثقيلة المرسلة الى المعارضة السورية المعتدلة , هذه القوة النارية أضافت هيبة عسكرية وأرهابية الى قوات داعش الارهابية مما ادى بالنتيجة الى أخلال في التوازن العسكري لصالح قوات داعش المجرمة .
هذا الاخلال في التوازن العسكري لصالح داعش وسيطرته على محافظة الرقة بالكامل ونهب المليارات من بنوك الموصل وغيرها وبيع البترول من الاراضي التي تحت سيطرته باسعار أقل بكثير من السعر العالمي مما زاد من أمكانيات داعش المالية و الاقتصادية , كل هذا ادى بداعش بان يتجه بانظاره الى كوردستان وخاصة محافظة كركوك الغنية بالنفط وكذلك التوجه الى كوباني محاولة منها  مصادرة أبار النفط  التي تحت سيطرة الكورد  لاضافته الى سلطانه , ولكن صمود وشراسة مقاومة المقاتلين الكورد المدافعين عن كوباني والبيشمركة المدافعين عن كركوك افشل خطط داعش الارهابية للسيطرة على أكثرية منابع النفط في سوريا والعراق  .
أن كسر هيبة داعش الارهابية على يد القوات الكوردية البطلة المدافعة بشراسة عن كوباني ادى الى ارسال داعش المزيد من الرجال والعتاد محاولة التسلل من بعض النقاط في كوباني ولكن كل محاولات داعش المجرمة باءت  الى الفشل الذريع  في ظل مقاومة شرسة للمقاتلين الكورد الذين اذهلوا العالم في صمودهم الاسطوري حيث بكل المقاييس والحسابات  العسكرية  كانت كوباني ستسقط حيث الكفة والميلان كانت لصالح القوة النارية لداعش .
نقلت وكالات الانباء" عن محاولات تسلل لعناصر داعش  الاربعاء الفائت في أحياء تقع في شرق المدينة   الحدودية مع تركيا , وان اشتباكات عنيفة دارت بين قوات حماية الشعب البطلة والمسلحين الارهابيين في شرق المدينة عندما حاول عناصر التنظيم الارهابي  التسلل الى بعض الاحياء " .
كما نفذت وحدات الحماية الكوردية عملية نوعية في الجبهة نفسها , اسفر عن مقتل وجرح العديد من الارهابيين , في السياق نفسه قامت قوات الحماية الكوردية بعدة عمليات نوعية  ضد قوات داعش الارهابية في الجبهة الجنوبية لمدينة كوباني الصامدة .
ان المعادلة العسكرية في كوباني والكفة اصبحت لصالح المقاومين عن كوباني بفعل القوة النارية لقوات البيشمركة التي دخلت كوباني لنجدة اخوانهم في غرب كوردستان , وهذا مما أخاف الجانب التركي لان اي أنتصار كوردي يضر بالمصلحة التركية العليا من وجهة نظرهم وان الفاشية التركية سوف تنال ضربة قوية بفعل انتصارات ومقاومة وحدات حماية الشعب الكوردي لذلك لا ترغب تركيا الفاشية في تحول في الصراع لصالح غرب كوردستان  .

وأريد أن أشير هنا أن قوة الايمان بالمبادئ  والحفاظ عليها هي  أقوى من اي سلاح في العالم , وتجربة كوباني خير دليل على ذلك فباسلحة خفيفة ومتوسطة استطاع المقاومين عن كوباني من الصمود والمقاومة مما أذهل المحللين والخبراء  العسكريين العالميين أمكانية حدوث  مثل ذلك .
نقول حصل وفي كـــــــــــــــــوباني الباســــــــــلة .

خليل كارده

47
اليوم كوباني وغدا كركوك !!

الاحداث الاخيرة في كوباني واغتصاب واحتلال العشرات من القرى في محيط كوباني من قبل ارهابي داعش (بدعم ومساندة فعالة من تركيا بالعتاد والمال والتسهيلات اللوجستية )  تثبت ان هذا التنظيم الارهابي لا حدود او جغرافيا تحتويه , انهم متعطشون للدماء والمال , وبحكم ان لديهم معلومات بان كوباني غنية بالثروة النفطية سالت لعاب قادة هذا التنظيم المجرم لذلك , وايضا تقاطع مصالح واهداف  الطورانية التركية مع مصالح واهداف داعش الارهابي  في السيطرة على كوباني الغنية بالنفط وفي نفس الوقت كبح جماح الادارة الذاتية في كوباني لكي لا يحلموا الى أبعد من ذلك .
هذا التقاطع أدى الى مساندة تركيا بالاسلحة الثقيلة والدبابات ( رأينا ذلك بالفيديو حيث ارسال الدبابات الحديثة بالقطارات ) لتنظيم داعش الارهابي وحجة النظام الطوراني هو الحفاظ على الرهائن الترك التسعة والاربعين المحتجزين لدي داعش , (عذر أقبح من ذنب )  ولقد تم لهم ذلك وتم الافراج عنهم سنرى ما حجة الطورانية في المستقبل القريب في استمرار دعمهم اللا محدود لهذا التنظيم القبيح المرفوض اقليميا ودوليا وأسلاميا ايضا حيث أفتي الازهر الشريف والسعودية والهيئة الاسلامية العالمية بتكفيرهم وانهم ليسوا من الاسلام بشئ سوى الاسم والرايات السود التي يحملونها وأنهم امتداد للخوارج وهم كلاب جهنم وبئس المصير .
وأستفادت الطورانية من أقليم كوردستان أقتصاديا حيث يوجد في الاقليم أكثر من مائتي شركة تركية يعملون  في شتى المجالات وكذلك الاستفادة من بترول كوردستان يحصلون عليه باسعار مخفضة جدا عن الاسعار العالمية المرتفعة نسبيا مما أنعكس ذلك على الليرة التركية وأرتفعت قوتها في سلة العملات الدولية مما سهل أزالة الاصفار الستة امام الليرة كل ذلك بفضل التسهيلات الاقتصادية الكبيرة التي تقدمها أقليم كوردستان للفاشية التركية ووصل حجم الصادرات التركية الى الاقليم  الى مليارات الدولارات ,وأنعش الاقتصاد التركي المهتري , وهذا ادي الى توقيع بروتوكول اقتصادي استراتيجي بين اقليم كوردستان والنظام الفاشي التركي .
كل تلك المساهمة من اقليم كوردستان لهذا النظام الاتاتوركي وانتشاله من خطر  السقوط في الوحل الاقتصادي لم ينفع ويشفع  مع هذا النظام الفاشي الذي لا يرغب في بقاء فيدرالية كوردستان الجنوبي ناهيك عن الحل السياسي لكوردستان الشمالي , أن هذا النظام كان يلبس قناع الموافقة على وجود جار كوردستاني فيدرالي ولكن تحت هذا القناع يوجد الوجه الحقيقي لهذا النظام المجرم الذئب الذي يقتنص الفرص للنيل من فريسته وهذا ما كان بان تحالف مع داعش الارهابي للقضاء على التجربة الديمقراطية الفيدرالية في العراقي الديمقراطي الفيدرالي , ووقف بالضد من التحالف الدولي والخليجي في مؤتمر باريس .
أن هذه القوة النارية القوية من ارهابي داعش كان ولا يزال بدعم طوراني وبعض القوى الاقليمية التي أوهمتهم داعش بانه النصير الطائفي وسوف تثبت الايام بان غرض هذا التنظيم هو النقيض تماما وسوف ينقلب عليهم أن عاجلا او أجلا وينقلب السحر على الساحر .
هذه القوة النارية ساهمت الى ترك اهالي القرى المحيطة بكوباني بيوتهم واملاكهم واللجوء الى الحدود التركية مشيا على الاقدام خوفا  وهم في وضع سئ للغاية وفي ظل صمت اقليمي ودولي مقيت .
اننا امام مشهد انساني صعب للغاية مالم  تبادر الهيئات الدولية الانسانية التابعة للامم المتحدة التدخل الفوري لمنع حدوث كارثة أنسانية شبيهه بكارثة شنكال ويتم ابادة سكان هذه القرى المهاجرة الى المجهول .
وعلى الكورد التكاتف ومساندة قوات الكريلا بالاسلحة الثقيلة والعتاد اللازم لوقف تقدم داعش الارهابي واحتلال كوباني .
لان اختلال التوازن في الصراع الدائر الان سيؤدي حتما الى أحتلال كوباني ولن يقتصر داعش عند ذلك الحد وسيكون من اولى اولوياته غدا هو احتلال أربيل وكركوك والقضاء على الفيدرالية ووضع يد داعش على منابع النفط في كوردستان .
على رئيس اقليم كوردستان وحكومة نجيرفان بارزاني فك ارتباطهم الاقتصادي والسياسي  بالنظام الطوراني واعادة النظر بجملة من القضايا المشتركة بين الجانبين .
والاهم من ذلك مطالبة حكومة وبرلمان  اقليم كوردستان طرد القوات الفاشية من أقليم كوردستان والمتمركزة في الاقليم منذ سنوات .
ودعم وزارة البيشمركة في الاقليم لقوات الكريلا بالاسلحة الثقيلة التي تم ارسالها لهم مؤخرا  من الدول الغربية لكي تميل الكفة لصالح الكريلا البطلة المدافعة عن اراضي كوردستان , ولا ننسى دخولهم الاقليم ومساعدتهم لقوات البيشمركة ووقف تقدم داعش على محور شنكال ومساندة  ألاف المحاصرين منهم .

خليل كارده

48
المنبر الحر / وزراء بدون وزارة!!
« في: 21:08 01/09/2014  »
وزراء بدون وزارة!!

أطلعنا  اليوم هذه المرة  على قائمة أخرى لمتقاعدين يحصلون على رواتب تقاعدية بدرجة وزير وهم اساسا لم يكونوا وزراء , ولكن هكذا حال الفساد المشري في أقليم كوردستان .
وأنه لامر مخجل ومحزن في اٌن واحد أن بعض هؤلاء المزيفين يحصلون على رواتب تقاعدية هائلة يقدر بستة ملايين دينار شهريا , ولا يخافون الله ولا العباد بينما أعرف عوائل كثيرة تحت خط الفقر يعيشون على رحمة الله , ومنهم من قدم التضحيات الجسام باولادهم وازواجهم فداء لكوردستان .
لقد كتبنا الكثير والكثير ولكن هذه السلطة المتعفنة مازالوا في غيهم يعمهون , والمفاجأة المقززة والمخجلة أن بعض هؤلاء الوزراء المزيفين منتمين لصفوف حركة التغيير والتي أخذت على عاتقها مهمة محاربة الفساد المالي والاداري في الاقليم . .
أنه بالنسبة لنا  لامر مخجل ومقزز , كل تلك الاموال يبعثرونها يمنة ويسرة وعلى اخلائهم وعلى أشباع رغباتهم وغرائزهم .
أن الشعب الكوردستاني لن يسكت على كل هؤلاء , ولن يسكت على المسؤولين الذين وافقوا ووقعوا على عرائضهم لينالوا رواتب تقاعدية ليست لهم .
هناك الكثيرين الذين ناضلوا لا ينالون حتى الان ولا فلس , فقط لانه لم يتعلم أن يقول نعم للمسؤولين وأن يجاريهم في مخازيهم , له رأيه ويقوله ويعتز به . .
كل هؤلاء دأبوا  ان يقولوا نعم للمسؤولين في كل شئ حتى لو خالف معتقده او حتى عرضه .
لا ندري لم نشكي , الشكوى لغير الله مذلة , كنا نأمل خيرا في حركة التغيير في الوقوف بوجه السلطة المفسدة ماليا واداريا , ومقارعته الفساد بكل انواعه المالية كانت او ادارية او ....
ولكن للاسف الذي يطٌلع على القائمة يجد قياديين في حركة التغيير وغيرهم يستلمون رواتب تقاعدية ليست لهم و يقدر بستة ملايين دينار وهم ساكتين , راضيين بالمال الحرام .
انا قلت في مقالتي السابقة وكان في هذا السياق أيضا أن كل هؤلاء المسؤولين شبعوا من حزبي الاتحاد الوطني والبارتي والان الدور على التغيير حتى يمارسوا مهنتهم السابقة في السرقة  ونهب المال العام والكذب على الناس البسطاء بانهم دعاة تغيير ومحاربة الفساد .
اننا اصبنا بخيبة امل شديدة من هؤلاء المسؤولين في كل القوى والحركات والاحزاب الكوردستانية مداومين على سرقة قوت الشعب الذي لاحول له ولا قوة .
لا ندري لمن نتجه الى اي  قوى حقيقية  التي تحارب الفساد وتخلص شعبنا من شرور هؤلاء المفسدين
ينبغي على هؤلاء الذين ورد اسمائهم اذا كان لديهم ذرة حياء أن يقدموا استقالاتهم من حركاتهم واحزابهم ويذهبوا ويخلصونا من شرورهم .
وعلى الوزير المختص في الحكومة الحالية أن يشطب أسماء كل هؤلاء الذين يستلمون رواتب تقاعدية بدرجة وزير من كشوفات التقاعد ويودعوا هذه المعاشات الذي تصرف لهم دون وجه حق في خزينة الحكومة لتوزيعها على الفقراء والمحتاجين , وشطب كل شخص لا يستحق الراتب التقاعدي مهما كان قريب من اي مسؤول علا شأنه .
والله عيب اخجلتونا , نكلم اي شخص نراه مفسد او سارق مال عام او يلهث وراء اشباع رغباته الشخصية .
لقد توصلت الى حقيقة أن بعض الزعماء السياسيين وبعض المسؤولين الذين يزاولون السياسة هم نجوم , فالنجم منظره جميل عن بعد , فاذا اقتربت منه احرقك ورأيت مخازي وعيوب لا طاقة لك به .
أحد الزملاء الصحفيين أعرفه , حاور أحد   الزعماء الكورد , للاسف اصيب بخيبة أمل وترك الكتابة بعد تلك المحاورة , لانه تفاجأ  وأنصدم من هول ما رأه  من سلوك وعنجهية هذا الزعيم .
أستيقظوا وأستحوا , أما تنصفوا الشعب الكوردستاني أو أرحلوا الى بيوتكم حتى ينساكم الشعب الكوردستاني وبلا رجعة ..

خليل كارده

49
حرب داعش وأعلام التغيير !!

تجاذبنا أطراف الحديث انا وأحد الاصدقاء أثناء مظاهرة يوم الجمعة 22/08 /2014 امام مقر رئيس الوزراء كاميرون ضد الارهاب والارهابيين  , قلت له أن اعلام حركة التغيير ليس بالمستوى المطلوب وخاصة تتعرض كوردستان لهجمات شرسة  من قبل عصابات داعش  وأعوانه !! فلم يرد بالتحديد وكأنه يتحاشى من هذه الورطة  والجواب الذي كنت أنتظره وعندما التفت ناحيته برهة وهو كان بجانبي فاذا به ذهب بعيدا حتى لا اتناقش معه حول هذا الموضوع اي بمعنى لم يكن لديه القابلية للنقاش حول  هذا الموضوع ولم يرد أشباع فضولي الصحفي وأن اتلقى  المعلومة من اي جهة حتى أبني عليه الفكرة  .
الكل يعلم ان عصابات  داعش وأعوانه  غزوا  العراق من ناحية محافظة نينوى في 07/06/2014 وكان وجهتهم بادئ الامر سجن بادوش في الموصل لاقتحامه وتخليص اتباعهم من البعثيين والمتأسلمين ولكن فجأة ودون سابق أنذار انهارت الدفاعات الامامية للجيش العراقي وساد الفوضى صفوف الجيش وهرب الجنود و القادة الميدانيين من أمثال عبود كنبر وعلي غيدان الى أقليم كوردستان ومنه بالطائرة الى بغداد , وللاسف ساهمت  العشائر العربية الموصلاوية مع الغزاة في احتلال محافظة نينوى .
وأستولت داعش على مستودعات الاسلحة العراقية ومخازن الاسلحة الثقيلة والمتوسطة الحديثة( مع مقارنتها باسلحة البيشمركة) مما أحدث خلل في  ميزان القوى لصالحهم في المنطقة , عندها هاجمت هذه العصابات البربرية  تلعفر ومنه الى سنجار وأقامت هذه العصابات  المجازر بها ولم يكتفي بذلك بل طمع الى احتلال منابع البترول في كوردستان والان المعارك مازالت  مستمرة  ومستعرة مع البيشمركة البواسل الذين يدافعون بشراسة عن  الشعب الكوردستاني ومكتسبات الاقليم  ويقاتلون الارهاب   نيابة عن العالم  .
جل القنوات العربية والكوردية تبث بشكل دائم  صور وأخبار عن المعارك المستعرة في كوردستان الا اعلام حركة التغيير فنراها تبث البرامج الثقافية  والترفيهية والاسرية في حين وتيرة الحرب والمعارك تشتد  مع عصابات داعش .
قلت في سريرة نفسي يبدوا ان هناك خلل ما   او شئ يحدث في الخفاء  !!أو طبخة سياسية ما !!ولكن للاسف ليس هناك الا تقصير في اعلام حركة التغيير والتي لم تكن  تلبي حاجات الشعب الكوردستاني من المتابعة الخبرية والمعلوماتية على جبهات القتال .
وفي هذا السياق طلبنا مرارا حاجة الاخوة العرب والناطقين بالعربية من الكوردستانيين  الى نشرات اخبارية باللغة العربية او حتى لقاءات مع بعض القادة السياسيين باللغة العربية يكون عادة بعد نشرة الاخبار حتى تصل المعلومة الى الكثيرين من الناطقين بالعربية وحتى الى الكوردستانيين الذي يجيدون اللغة العربية أكثر من الكوردية , ولكن يبدوا أن أعلام التغيير في سبات ونوم عميق وأنهم في البيات الشتوي .
أن هناك  تقصير واضح وجلي  لأعلام حركة التغيير في التغطية الشاملة للحرب المستعرة في كوردستان , ولا ندري ماالسبب ؟؟!!
ينبغي لاعلام التغيير ان تواكب الاحداث وتوفر النشرة الخبرية بكلتا اللغتين الكوردية والعربية , وأن امكن اللغة التركمانية أيضا , ولما لا فالطاقات متوفرة وما علينا سوى توظيفها خير توظيف لصالح الشعب الكوردستاني .

خليل كارده

 

50
هيلاري نحن أسسنا تنظيم الدولة الاسلامية !!

ساذج من يعتقد من  القيادة الكوردستانية  أن طرق أبواب الادارة الامريكية للمساعدة في دحر داعش سوف يلبون طلبهم  ,  غافلين أن الادارة الامريكية هي التي أمرت قيادة خوارج العصر بغزو أقليم كوردستان ( قرصة أذن ) لرئيس أقليم كوردستان للرجوع الى بغداد وعدم التفكير  بالاستقلال عن المركز والسير محلك سر  وعدم النظر الى المستقبل .
هكذا هي الادارة الامريكية الوقحة ليست لها سوى مصالحها ولا تفكر بالاصدقاء سواء كانوا اصدقاء  حميميين او عاديين والتاريخ ملئ بخيانة امريكا لاصدقائه وادارة الظهر لهم في محنتهم ,  من الشاه  والبرزاني الخالد رحمة الله عليه وغيرهم وحديثا حسني مبارك والى أخر القائمة .
نشرت جريدة الانباء الكويتية اليوم 07/08/2014 ملخصا لعنوان كتاب لهيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية السابقة بعنوان " خيارات صعبة" وسوف نتناول بعض ما جاء في هذا الكتاب من مفاجأت من النوع  الثقيل وتواطأ الادارة الامريكية وعلى رأسها اوباما مع خوارج العصر , ومن بين الدول التي ستهاجمها داعش دول الخليج الصديقة للامريكان !!  .
وأن مهاجمة الاقليات من المسيحيين والايزيدية والشبك وقتل الشباب والرجال منهم  وسبي النساء وبيعهم في أسواق النخاسة  ونزوح الاعداد الهائلة الناجين من القتل العام   الى أربيل الامريكان هم سببها , وسوف ينقلب قريبا السحر على الساحر وسيرى الامريكان ما يلم يحسبونه من الدواعش وسيهاجمون المصالح الامريكية في المنطقة .
فجرت وزيرة الخارجية الامريكية السابقة هيلاري كلينتون في كتاب لها أطلقت عليه اسم " خيارات صعبة " , مفاجأة من الطراز الثقيل , عندما أعترفت بأن الادارة الامريكية قامت بتأسيس ما يسمى بتنظيم " الدولة الاسلامية في العراق والشام " الارهابي  والموسومة بداعش , لتقسيم منطقة الشرق الاوسط .
وقالت الوزيرة الامريكية السابقة في كتاب مذكراتها الذي صدر مؤخرا في امريكا مؤخرا " دخلنا الحرب العراقية والليبية والسورية وكل شئ كان على ما يرام وجيدا جدا وفجأة قامت ثورة 30/6 – 3/7 في مصر وكل شئ تغير خلال 72 ساعة " .
وأضافت :  " كنا على أتفاق مع " أخوان مصر " على أعلان الدولة الاسلامية في سيناء وأعطاءها الى "حماس " وجزأ "لاسرائيل" لحمايتها وانضمام حلايب وشلاتين ( قريتان حدوديتان بين مصر والسودان ) الى السودان , وفتح الحدود مع ليبيا من ناحية السلوم .
وتم الاتفاق على أعلان الدولة الاسلامية  يوم  5/7/2013 , وكنا ننتظر الاعلان لكي نعترف نحن واوروبا بها فورا " .
وتابعت تقول " كنت قد زرت 112 دولة في العالم من أجل شرح الوضع الامريكي مع مصر وتم الاتفاق مع بعض الاصدقاء بالاعتراف ب"الدولة الاسلامية " حال اعلانها فورا وفجأة تحطم كل شئ " .
وتابعت القول  " كل شئ كسر أمام أعيينا بدون سابق أنذار , شئ مهول حدث !! , فكرنا في استخدام القوة ولكن مصر ليست سوريا أو ليبيا , فجيش مصر قوي للغاية وشعب مصر لن يترك  جيشه وحده أبدا " .
وتزيد " وعندما تحركنا بعدد من قطع الاسطول الامريكي ناحية الاسكندرية تم رصدنا من قبل سرب غواصات حديثة جدا يطلق عليها ذئاب البحر 21 وهي مجهزة بأحدث الاسلحة والرصد والتتبع وعندما حاولنا الاقتراب من قبالة البحر الاحمر فوجئنا بسرب طائرات ميغ 21 الروسية القديمة , ولكن الاغرب أن راداراتنا لم تكتشفها من أين أتت وأين ذهبت بعد ذلك , ففضلنا الرجوع مرة أخرى , أزداد التفاف الشعب المصري مع جيشه وتحركت الصين وروسيا رافضين هذا الوضع وتم رجوع قطع الاسطول والى الان لا نعرف كيف نتعامل مع مصر وجيشها " .
وتقول هيلاري : " اذا استخدما القوة ضد مصرخسرنا  , واذا تركنا مصر خسرنا  , شيئا في غاية الصعوبة , مصر هي قلب العالم العربي والاسلامي ومن خلال سيطرتنا عليها من خلال الاخوان عن طريق ما يسمي ب " الدولة الاسلامية " وتقسيمها , كان بعد ذلك التوجه لدول الخليج وكانت اول دولة مهيأة هي الكويت عن طريق أعواننا هنا من الاخوان , فالسعودية ثم الامارات والبحرين وعمان وبعد ذلك يعاد تقسيم المنطقة العربية بالكامل بما تشمله بقية الدول العربية ودول المغرب العربي وتصبح السيطرة لنا بالكامل خاصة على منابع النفط والمنافذ البحرية واذا كان هناك بعض الاختلاف بينهم فالوضع يتغير " .
لاحظوا أنه  لم يتم الاشارة  الى قطر من قريب او بعيد في مذكرات هيلاري وهذا دليل على تواطأ قطر مع الادارة الامريكية ضد الدول الخليجية الاخرى والدول العربية بما فيها العراق .
أن الهجوم على أقليم كوردستان من قبل خوارج العصر  تم بايعاز من امريكا  وحليفاتها في المنطقة , أن امريكا العدوة اللدودة للعراق والاقليم , فلا ينبغي طرق بابها  للمساعدة وأن هي  في الاساس رافضة  تقديم المساعدة  وفق ما أعلنته الناطقة الرسمية باسم البيت الابيض الامريكي .
أذن ينبغي  على الكورد طلب المساعدة من روسيا والصين الدولتان اللتان حقيقة ضد توجهات داعش وخططها وماٌربها في المنطقة .
وأن الادارة الامريكية لن تسلم من التنظيم الارهابي التي اسستها لان شيمتهم الغدر والتنكيل بالاصدقاء قبل الاعداء .
وعلى البــــــــــــــــــــــــاغي تدور الدوائر .

خليل كارده




51
المنبر الحر / فؤاد معصوم رئيسا !!
« في: 16:44 24/07/2014  »
فؤاد معصوم رئيسا !!
في اجتماع المكتبين السياسيين للاتحاد الوطني والبارتي تم حسم مرشح الاتحاد الوطني لرئاسة الجمهورية وكان معصوم الاوفر حظا لنيل هذه الثقة بفارق الاصوات عن برهم صالح , هذا الاخير لا اعرفه عن قرب حتى استطيع تعريفه ولكن الذي اعرفه عنه انه لم يشارك في النضال اثناء الايام الصعبة في عمر الثورة الجديدة التي فجرتها الاتحاد الوطني الكوردستاني بعد النكسة , وكان له دور مميز لاحقا اثناء تسلمه اشراف  مكتب الاتحاد الوطني وثم مكتب ممثل حكومة الاقليم في الخارج  في بريطانيا والولايات المتحدة .
اما الرئيس المرتقب فؤاد معصوم فأعرفه عندما زار الكويت في سبتمبر 1975 وحل ضيفا على حلقة الوصل في الكويت المهندس طلعت كلي , وقد حضرت اجتماع للجنة المثقفين وحينها كنت في المرحلة الاعدادية وكانت لدي بدايات كتابية ومقتطفات ورأيت معصوم مع كاك طلعت مع بعض المثقفين في الكويت وفي الاجتماع تحدث معصوم عن ظروف انهيار الثورة الكوردستانية وانبثاق الثورة الجديدة بقيادة الاتحاد الوطني الكوردستاني وكان يحمل معه بيان التأسيس وبخط مام جلال نفسه , ومنذ ذلك الحين انضوينا تحت راية الاتحاد الوطني والثورة العراقية المندلعة في جبال كوردستان ومن الشرارة يندلع اللهيب كان شعارنا الاٌني وقتها .
وكما أوضحت كانت لدي مقتطفات كنت قد كتبتها وكانت مقارنة بين الثورة الماوية والثورة الكوردستانية في جبال كوردستان والخصائص الثورية المشتركة بين الثورتين , وقد سلمته الى معصوم لابداء رأيه فكان ان وضح لي بعض النقاط وشجعني ذلك على الكتابة بعدها , وكنا قد قمنا بواجبنا تجاهه وهوضيف علينا قادما من سوريا .
بعد غزو العراق للكويت بقينا  نحن ولجنة المثقفين لم نغادر لان كان صعبا جدا المغادرة او الهروب الى الدول المجاورة وبقينا في الكويت ولمدة سبعة شهور رأينا الضيم وعشناه وحاولنا الاتصال بالاتحاد الوطني لكي نجد مخرجا ولكن لا حياة لمن تنادي والكل يطلب منا التحمل ولكن ليس الذ ي يده في  النار كمن  الذي يده في الماء البارد .
بعد تحرير الكويت من قبل قوات التحالف وانهزام الجيش العراقي كنا نأمل من حكومة الكويت الجديدة ان تراعي ما كنا فيه من ضيم وحيف , ولكن ندائاتنا للبقاء ذهبت  ادراج الرياح  وطلب منا المغادرة لاننا نحمل جوازات دول معتدية اي العراق كانت بنظرهم من الدول المعتدية والشعب العراقي ايضا يشمله هذا الحظر .
لم يكن امامنا سوى اللجوء الى الدول الغربية في الخارج وكان ان حصلنا مع عائلتي على اللجوء في احدى الدول الاوروبية , ومنه تعرفت على بعض الاخوة الكورد وفي احدى حفلات الاتحاد الوطني الكوردستاني بمناسبة تأسيسه رأيت معصوم لا اخفي عليكم لقد فرحت لرأيته ولكن هذه السعادة تلاشت عندما ذهبت اليه وعرفته بنفسي ولكنه أنكر معرفته بي ومن يومها لعنت اليوم الذي رأيته فيه في  الكويت وتمنيت انني لم ألتقي به أبدا  ....
أنه انسان ناكر للجميل ولا يعترف الا بأسرته أسوة بسائر القادة الكورد الذين يرشحون فقط ابنائهم وخلانهم للمناصب الحكومية والعامة سواء في الاقليم او بغداد , والاخرين  مهما فعلوا  فلن ينالوا منهم سوى النكران .
وشأنه كسائر القادة الكورد يفضلون الاخرين على بني جلدتهم .
خليل كارده

52
حكومة المالكي الفاشلة !!

مفهوم مصطلح الحكومة أو الدولة الفاشلة هي اذا ظهر عليها عدد من الاعراض أولها أن تفقد السلطة القائمة السيطرة الفعلية على أراضيها  . وثانيها عجزها عن توفير الحد المعقول من الخدمات العامة وتندرج الخدمات البلدية والصحية والتعليمية ضمن قائمة الخدمات الاساسية .

المالكي وائتلافه دولة القانون منهمكون على تجديد الولاية الثالثة له , وفي نفس الوقت يحاولون استدراج الكتل الفائزة  الاخرى أو حتى بعض الشخصيات ضمن بعض الكتل الفائزة , وتدعي دولة القانون انهم حصلوا على الاغلبية البرلمانية  بواقع 175 كرسي ولكنهم ينتظرون اشراك أكبر عدد ممكن من الكتل الفائزة !! , وهم لا يقولون الحقيقة و كل ذلك يدخل ضمن مناورات سياسية لغرض تجديد البيعة وأنه لا مناص الا البيعة لرئيس الوزراء المنتهية الصلاحية وحكومة تصريف الاعمال الحالية ولا يهم أن اقرت الموازنة العامة ام لا !!  , وجندت دولة القانون كل الاجهزة الحكومية لغرض تجديد البيعة التالفة  .

أن الائتلاف الوطني أعلنوها وبصراحة  وعلى الملأ أنهم ليسوا مع الولاية التالفة  للمالكي ليس لشخص المالكي أنما لتثبيت الديمقراطية العراقية الناضجة وحيث أن ذلك التوجه يؤدي الى تكريس الديكتاتورية .

وفي تحليل أخر لبعض قيادات الائتلاف الوطني حيث يقولون فيها أن المالكي لم يعمل كما هو مطلوب منه في دورتين سابقتين ( أكثر من ثماني سنوات )  البطالة على حالها والفقر شمل شرائح كبيرة من المواطنين , وفقدان الخدمات البلدية والصحية , ناهيك عن الامن المفقود حيث المفخخات والتفجيرات اليومية ولم تعمل الحكومة شيئا حيال ذلك على مدى دورتين سابقتين فليس عنده شئ يضيفه في المرحلة المقبلة  .

اذن والحالة هذه ليس لدي المالكي ما يضيفه وتم استنفاذ قدرته وطاقته وكل حسب عمله وطاقته والمعنى ان المالكي غير كفوء للمرحلة القادمة , وهناك شخصيات مهمة وكفوءة ولديها القدرة والطاقة لرئاسة الوزراء  وهم داخل التحالف الوطني .

نرجع الى مفهوم  الدولة أو الحكومة الفاشلة وفقدان العراق سيطرته على ثاني أكبر مدن العراق في غضون يوم وليلة وهروب قيادات عسكرية كان المالكي يعتمد عليهم مثل الفريق  غيدان
  والزيدي وكنبر وغيرهم   وهم  أثروا الهروب وترك الجنود يلاقون مصيرهم المحتوم بدلا من المقاومة وصد هجمات خوارج العصر عصابات داعش الارهابية والاستشهاد في سبيل الوطن .

كان الزيدي وغيدان من أشد القيادات العسكرية ضغينة للكورد  وكانوا  مع خروج  البيشمركة  من المناطق المتنازع عليها وان لديهم القدرة على استتباب الامن في هذه المناطق دون الرجوع او التعاون مع البيشمركة الكوردستانية , ولكنهم لم يستطيعوا صد هجمات مئات من ارهابي داعش وهربوا  تاركين وراءهم  الخيبة والذل والهوان , على وزارة الدفاع والداخلية محاسبة هؤلاء الجبناء والمتخاذلين بأقسى عقوبة .

أما طلب رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي تدخل البيشمركة الكوردستانية في الصراع الدائر في الموصل وجنوب كركوك , فمن وجهة نظري هو تقديم  الدعم الكامل للمناطق المتنازع عليها فقط وأرجاعها الى الوطن الام والى حاضنتها الاساسية  الى أقليم  كوردستان وعدم الخروج منها مهما مهما كان السبب .

نطالب الكتل الفائزة وقيادات التحالف الوطني عدم التجديد لولاية تالفة  للمالكي وتقديم مرشحهم قبل فوات الاوان .
ونطالب قيادات البيشمركة ارجاع الحقوق والاراضي الكوردستانية الى الوطن الام كوردستان وهذه فرصة تاريخية أخرى مؤاتية فندعوا  القيادات السياسية الكوردستانية عدم المجاملة واحقاق الحق وارجاع الحقوق المغتصبة والاراضي الكوردستانية خارج الاقليم الى   كوردستان .

ومن التعريف السابق في اول المقالة يعتبر حكومة المالكي فاشلة , لذا ندعوه للاستقالة للحفاظ على ماء وجهه وعدم ترشحه لولاية تالفة .



خليل كارده

53
لا ...لولاية ثالثة للمالكي !!

بدأت الكتل السياسية مفاوضاتها من أجل الحصول على الاغلبية البرلمانية ومنها الى سدة الحكم ورئاسة الوزراء وقد بدأت كتلة المالكي مباحثاتها مبكرا مع الكتل الفائزة للحصول على الاغلبية البرلمانية طامعا في ولاية ثالثة رغم أن أطراف أساسية في التحالف الوطني لا يرغبون بذلك بالاضافة الى الكتل الكوردستانية والكتل السنية التي عانت من سياسة المالكي الانفرادية .
وحجة المالكي أن الشعب العراقي قال كلمته الفصل في الانتخابات التي أجريت مؤخرا وحصل على الاغلبية وكذلك حصل شخص المالكي على أكثر من 700 ألف صوت ويكون بذلك المرشح الوحيد الذي يناطح هذا  الرقم , و يبدوا أن قطاعا واسعا من الشعب العراقي يرغب في سياسات المالكي وتناوله مشاكل العراق وحلحلته وفق قناعاته ولا يهم أن كانت أنفرادية أوغيرها , وقال مناوئي المالكي ساخرين أن الشعب العراقي أختار المفخخات والانفجارات بدلا من تغييره .
وفي هذا السياق هدد البرزاني باستفتاء في كوردستان في حال تولي المالكي ولاية ثالثة  ونقل بيان عن للحزب الديمقراطي الكوردستاني عن بارزاني قوله خلال زيارته لباريس أن " الاكراد لن يبقوا شركاء في حكومة يرأسها المالكي لذلك فان كوردستان ستبذل كل الجهود مع الاطراف الاخرى بغية ايجاد شريك حقيقي يرأس حكومة العراق الفيدرالي المقبلة " .
وأضاف بارزاني أنه "في حال نجاح نوري المالكي في تولي رئاسة الوزراء للمرة الثالثة , فان خيارنا هو اللجوء الى أسفتاء شعبي في كوردستان باتجاه اعلان صيغة اخرى لعلاقتنا مع بغداد " .
وفي هذا السياق أكد عضو البرلمان العراقي عن البارتي شوان طه في تصريح للشرق الاوسط ان " الموقف الذي عبرعنه السيد البارزاني هو موقف كل القوى والكتل الكوردستانية التي أجتمعت مؤخرا وأعلنت موقفا واحدا واتفقت على خطاب كوردي موحد وهو ما جعل بارزاني يقطع كل خيوط الامل التي كان المالكي يراهن عليها متصورا أن ما يقوم به من أعمال يمكن أن يخضع في النهاية الى المساومات السياسية " .
وأضاف طه " هناك امور لا يمكن المساومة عليها وفي المقدمة منها الحقوق الثابتة للشعب الكوردي وقوت المواطن الكوردي ( سياسة  التجويع الاستعمارية  ) حيث قطع المالكي منذ شهور رواتب الموظفين والمتقاعدين في الاقليم في موقف يجعلنا في وضع لا يمكن التفاهم معه بأي شكل من الاشكال " وأوضح طه أن " ان الحوارات التي يجريها الكورد مع القوى السياسية العراقية الاخرى تؤكد كلها أنه لا تمديد للمالكي تحت اي ظرف " .
ويراهن المالكي على تفتيت النسيج الكوردي من خلال الحوار مع القوى الكوردستانية كل على حدة كما حصل مؤخرا مع الاتحاد الوطني الكوردستاني ( سياسة فرق تسد الاستعمارية ) ولكنه واهم فالشعب الكوردستاني لا يقبل بسياسة التجويع ولا يقبل بتاتا بعودة الديكتاتورية .
ويبدوا ان المالكي امام مشهد سياسي عراقي جديد وتداعيات سياسية من نوع أخر , فهل ينجح المالكي في استمالة الكتل السياسية  الكبيرة والحصول على الاغلبية البرلمانية ؟
وحتى الان استطاع المالكي استمالة العديد من السياسيين في الكتل السياسية الكبيرة ولكن ليس  بمستوى الطموح , اصبح يقارب 112 كرسي وهوبعيد شيئا حتى الان من الاغلبية البرلمانية .
اننا أمام مشهد كسر وتهشيم عظام الكتل السياسية الكبيرة الاخرى للحصول على الاغلبية البرلمانية , ولكن أمام اصرار الكتل الكوردستانية وتوحيد الخطاب السياسي الكوردستاني فان مهمة المالكي لتولي ولاية ثالثة عسيرة وتكاد تكون مستحيلة .
لننتظر ونرى ما ستؤول اليه الاحداث والتحالفات المستقبلية , ولكن قراءة سياسية للاحداث تؤكد استحالة ان يتولى المالكي ولاية ثالثة .

خليل كارده





54
الشعب العراقي ... لا للتغيير !!

أنتهى العرس الديمقراطي في العراق بتقدم أئتلاف دولة القانون برئاسة نوري الماكي وقد حصل على 95 مقعدا ويليه على التوالي أئتلاف الاحرار برئاسة مقتدى الصدر وأئتلاف المواطن برئاسة عمار الحكيم , وبهذا يكون الشعب العراقي قد  اختار ممثليه في البرلمان العراقي دون اي تغيير  يذكر مما يعطي دافعا قويا لنوري المالكي لتولي ولاية ثالثة , ويحاول اطراف التحالف الوطني ثني المالكي عن ذلك ممثلة بائتلاف الاحرار وائتلاف المواطن ومعهم بعض الاحزاب الشيعية الصغيرة الاخرى , لان في عهده تدهور الوضع الامني وتزايدت المفخخات والتفجيرات وقتل الابرياء وكذلك تراجعت الخدمات ونقص في الكهرباء والفساد المالي والبطالة , لذا لا يحبذون للمالكي بتولي ولاية ثالثة .
وفي أقليم كوردستان استطاع الاتحاد الوطني الكوردستاني وبحنكة وذكاء أن يخرج فائزا في انتخابات عموم العراق بواقع 21 مقعدا وتقدمت قوائمه في المناطق الكوردستانية خارج الاقليم في كركوك وديالى والموصل وكذلك في  دهوك وأربيل وكما تقدم في السليمانية ايضا وعلى حساب الحزب الديمقراطي الكوردستاني  , وكما استطاعت حركة التغيير الفوز بمقعد اضافي ليكون مجمل مقاعده 9  سبعة في السليمانية ومقعدان في أربيل .
ويدرك المالكي بأن ائتلافه لا يمكنه تشكيل الحكومة المقبلة اذا لم يتفاوض مع اطراف التحالف والوطني وائتلاف الكتل الكوردستانية سواء مجتمعة او من خلال   بعض الاحزاب الكوردستانية المنضوية في هذا الائتلاف .
لذلك صرح المالكي في مؤتمر صحفي عقده ببغداد حضرته شفق نيوز يوم الاثنين 19-05-2014 " أنه يرحب بالقوى الكوردية طالما كانت مطالبها شرعية " وأضاف " أن شروط الكورد اذا كانت وفق الدستور اهلا وسهلا بهم في مفاوضات تشكيل الحكومة " .
لتذكير القراء أن نوري المالكي  وقع على أتفاق مع أئتلاف الكتل الكوردستانية من تسعة عشرة نقطة في ولايته المنتهية , وقد وافق المالكي على هذه المطالب واصفا اياه " بالمطالب الشرعية " ولكن للاسف لم ينفذ ولا نقطة واحدة من هذه المطالب مما أحدث فجوة وأزمة بين الطرفين اضافة الى( الملفات العالقة اساسا بينهما ) كملف البيشمركة والنفط والغاز و... و....
اذن كيف يستطيع المالكي أن يساهم في حل الازمة بين المركز والاقليم وهو نفسه الذي كان رئيس الوزراء السابق ؟؟
نتيجة لذلك لا يمكن للمالكي حلحلة الامور بين الاقليم والمركز في ولايته الجديدة ايضا اذا تم أن حصل على الاغلبية البرلمانية , اي تبقى الازمة دائرة لا وجود لمخرج لها وكل تصريحاته ماهي الا لذر الرماد في العيون وخداع الشعب الكوردستاني مرة أخرى .
يذكرني ذلك بلقاء تم بين  فيصل القاسم  واحد رموز النظام السوري وفي رده على سؤال طرحه عليه " كيف أن النظام السوري لا يفعل شئ تجاه الحكم الذاتي الذي فرضه الشعب الكوردستاني في سوريا ؟   اجاب " ان الشعب الكوردي خٌدع على مر السنين من قبل الانظمة المغتصبة لاراضيه واننا بانتظار تغيير موازين القوى على الارض , وان قامشلو والمدن الكوردية ليست بأغلى من حمص وحماه "  .

لذا ينبغي على الكورد أن لا ينخدعوا بوعود المالكي الجوفاء , ولا يتحالفوا معه وتغييره باحد من ائتلافات الاخوة الشيعة الاخرى  كائتلاف المواطن مثلا برئاسة عمار الحكيم  اوغيره , لان في الحقيقة التجديد للمالكي يعني بسط سلطته الديكتاتورية مما ينعكس على المشهد السياسي العراقي وانعدام الامان والفساد والبطالة والمفخخات .

على الكورد ان يتحدوا في ائتلاف واحد متحد في المفاوضات المقبلة مع بغداد في تشكيل الحكومة المقبلة  .
خليل كارده


55
رأي ... في الانتخابات العراقية !!

أجريت بتاريخ 27و28/04/2014 الانتخابات العراقية في بريطانيا وقد تم فتح خمسة مراكز للجالية العراقية للادلاء بأصواتهم , وكان الغرض من ذلك هو تفاعل  الجالية العراقية مع الوطن واحترام رأيه أسوة بالعراقيين في العراق , لقد كان الغرض جيدا ولكن القائمين على هذه الانتخابات كان جل همهم الربح من ذلك ماديا وليس معنويا وقد تكررت الاخطاء السابقة في الانتخابات التي جرت في 2005 كما  في هذه الانتخابات التي جرت مؤخرا ولكن هذه المرة اكثر من سابقتها , حيث القاعة او المركز في شمال لندن خلف ويمبلي ستديوم كان  صغيراً لا يتناسب وحجم الجالية العراقية وقد كان المركز أساسا ( قاعة لحفلات الرقص مع وجود بارات ) غطيت بالشراشف البيضاء  , والاعلام والتهيؤ للانتخابات كان متواضعا حيث لم يعلم الكثيرين من أبناء الجالية بهذه الانتخابات وأيضا  الوثائق المطلوبة للانتخابات  كانت عسيرة , مما افقد الكثيرين الأهلية للتصويت وخاصة المتولدين في الخارج او الذين صدر جوازاتهم او وثائقهم في الخارج مما افقد الناخب التصويت للمحافظة التي ينتمي اليها , وتداركت  المفوضية الغير مستقلة للانتخابات العراقية ذلك ولكن بعد فوات الاوان حيث تم صرف الناخبين الى البيوت حيث تم اعطاء التعليمات مسبقا على ان التصويت يكون وفق اصدار الوثيقة وليس الى المحافظة المنتمي اليها او المواليد  .
وكذلك تم تقييد حرية المراقبين ووكلاء الكيانات بحيث لا يمكن له ان يراقب القاعة او المركز او الخروج من المحطة لمراقبة تدفق الناخبين او التصريح برأي الا بتوقيع عند  الحضور والانصراف مما افقده التحرك بسلاسة لمراقبة العملية الانتخابية .
واثناء التهيؤ للانتخابات تم اعطاء تعليمات بعدم التصوير الا بموافقة ولا يجوز التصوير الا للاعلاميين المعتمدين ,  ولكن حدث ما لم يكن في الحسبان حيث تم تصوير التواقيع بالموبايلات الشخصية بحيث كل شخص كان يوقع على الكيان السياسي ويصوره على الهواء ناهيك عن التصوير في المحطة بحرية مطلقة مما افقدت  الانتخابات استقلاليته وازعج الكثيرين من الناخبين والمراقبين والوكلاء السياسيين  .
حتى اجراءات الدخول والانصراف عابه الكثير من التنظيم والانسيابية بحيث تجمع الناخبين في المحطات السبعة عشرة وفي الطرقات  وأصبحت القاعة كما هو الحال في سوق مريدي الشهير في بغداد .
وقد تم تعيين الكثيرين من الحراس صغار السن  التابعين للكيانات لغرض ارضاء هذه الكيانات السياسية وصرف الرواتب لهم دون عمل , حيث سألت احدهم ماذا هو عملك في هذا المركز ؟ أجابني بكل بساطة لا أعلم وأضاف أن وكيل الكيان السياسي قال لي ان اتجول هنا وأراقب فقط دون عمل , هكذا بكل بساطة حتى يتم صرف مكافأة له دون عناء .
وكان تدفق الناخبين على المركز عامة أقل من التواضع قياسا بالجالية العراقية التي تقدر بمئات الالاف .
وكان رئيس المفوضية يتجول في المركز وكأن شئ لم يحصل وكل وده ان يخلص من هذه الانتخابات ويأخذ مكافأته ويرجع الى بغداد .
أنها كانت مهزلة بكل المقاييس .

خليل كارده
   


56
محافظات ... بالجملة!!

راق للمالكي رئيس الوزراء العراقي تحويل حلبجة الى محافظة بعد موافقة مجلس الوزراء على ذلك  بمرسوم جمهوري وأنه توهم بأنه سينال رضى  الشارع الكوردستاني على هذه الخطوة الهامة وسوف يحصد أصواتهم   , فبدأ باطلاق العنان لخياله السياسي وامكانية ان ينال مزيد من أصوات الشعب العراقي وخصوصا نحن على أبواب  الانتخابات البرلمانية العامة في العراق .
فبادر المالكي على استحداث محافظات جديدة أخرى من أقصى الشمال الى أقصى الجنوب ومرورا بغرب العراق , ونقلا عن شفق نيوز " وافق مجلس الوزراء خلال جلسته الاعتيادية تحويل قضاءي طوز خورماتو وتلعفر الى محافظتين , ووافق مبدئيا أيضا على تحويل منطقة سهل نينوى وقضاء الفلوجة الى محافظتين " وأوضح المالكي أن " هناك بعض الاقضية تحتاج الى أن تكون محافظات ونحن لا نرفض تشكيلها , ولكن وفق سياقات قانونية ودستورية تحقق مصلحة أبناء هذه المناطق بما يحفظ وحدة العراق " .
أن هذه المزاجية عند المالكي ليست حديثة , فبدلا أن يطالب بتنفيذ مواد الدستور ومن هذه المواد المادة 140 والتي تدخل قضاء طوز خورماتو في أتون هذه المادة الدستورية , والتي تحاول ارجاع الحدود الادارية السابقة الى ما  قبل النظام المقبور أي قبل ممارسة النظام الشوفيني السابق عمليات التهجير الجماعي وممارسة التغيير الديمغرافي للمناطق الكوردستانية , فبدلا من تطبيق هذه المادة الحيوية والدستورية وأقصد المادة 140 وأن قضاء طوز خورماتو يقع ضمن المناطق المتنازعة عليها , نراه يصدر مرسوما جمهوريا بعد موافقة مجلس الوزراء العراقي بتحول قضاء طوزخورماتو الى محافظة دون أعتبار لسكان هذا القضاء واتخاذ موافقة مجلس قضاء طوزخورماتو على هذه الخطوة المفاجئة وحتى دون أعتبار للمادة 140 الدستورية .
وفي هذا السياق قال محافظ كركوك نجم الدين كريم لجريدة المدى " أن تحويل طوزخورماتو وتلعفر الى محافظتين خلال اجتماع لمجلس الوزراء , امر يخالف مادة دستورية تتكفل بحل الخلاف في المناطق المتنازع عليها " وقال كريم " أن اي تغيير للحدود الادارية لا بد أن يتعارض مع متطلبات تطبيق المادة 140 " .
وأعتبر محسن السعدون في حديثه للمدى " أن القرار يتضمن مخالفة دستورية وقانونية , وأضاف " لا الحكومة الاتحادية ولا مجالس المحافظات يمتلكون أي قانون لتشكيل محافظات ووحدات ادارية جديدة وخصوصا المشمولة بالمادة 140 "
يبدو أن المالكي قد اراد بهذه الخطوة اي تحويل الاقضية الى محافظات أن يضرب عصفورين بحجر اولاهما تحويل الانظار عن العمليات الدائرة الان ومنذ ايام  في محافظة الانبار بين الجيش العراقي  والعشائر المساندة له وبين تنظيم داعش الارهابي , ومن استخدامه اسلحة متطورة حصل عليه مؤخرا من الولايات المتحدة , وثانيهما محاولة استمالة وكسب  تأييد الشارع العراق له في الانتخابات  البرلمانية العامة  المزمع بدأها في اواخر أبريل .
و نقلا عن تقرير  مركز الدراسات الستراتيجية الدولية في واشنطن ينقل لنا وصفهم لرئيس الوزراء العراقي في دراستهم المؤرخة 13-01-2014  أن " بات المالكي  ومنذ انتخابات 2010 , أكثر عدوانية وطغيانا , كما حول القوات المسلحة والامنية العراقية لخدمة مصالحه الخاصة فقط , وقد تسبب ذلك وتدريجيا ومع أزدياد التوتر الامني الى طهور مقاومة سنية متنامية لاستخدامه العملي , أو تجييره للدعم السياسي الشيعي لتشديد قبضته على السلطة التي أنفرد بها , ولخدمة المزيد من تطلعاته ومنافعه " .
وأيضا  " وكما وزاد المالكي من حدة التوتر مع أكراد العراق , وفي موضوعات تتزايد  مع مضى الايام" . 
أعتاد المالكي على تواتر الازمات في العراق لديمومة سيطرته , وهو الوحيد الذي لا  يكترث بفتح عدة جبهات في اٌن واحد , كما هو حاصل الان بالضبط يحارب ارهاب داعش في محافظة الانبار وفي نفس الوقت فتح جبهة تصدير النفط مع اقليم كوردستان , والان فتح جبهة ثالثة اذا جاز التعبير وهي جبهة المحافظات , وهو مما يعيد التوتر مجددا الى السطح بقوة مع اقليم كوردستان في حين أن  الجيش العراقي مشغول بحربه ضد مجاميع داعش الارهابية .

ونحن على ابواب الانتخابات البرلمانية العامة , نقول للناخب العراقي الكريم بأن صوته أمانة لا يعطي صوته الا لمن يستحقه , وللذي يدعوا الى بناء وازدهار وتقدم العراق ويقدم الخدمات العامة للشعب العراقي الكريم , لا الى الحروب والدمار والخراب .


خليل كارده

57
التغــــــيير ... وراوح مكانــــــــــــك !!!

استمعنا الى  نتائج الانتخابات الاولية وحصد البارتي( حصة الاسد) من اصوات الناخبين الكوردستانيين بينما كان الخاسر في هذه الانتخابات البرلمانية هو الاتحاد الوطني الكوردستاني والاحزاب الكوردستانية الصغيرة  ولم يسلم حركة التغيير من المفاجئة المؤلمة الذي ألم به وهو حصد نفس الاصوات السابقة دون أدنى تغيير الا اصوات طفيفة وهذا يدل أن  حركة التغيير في سنة 2009 حصد نفس النسبة من الاصوات قبل تنظيم نفسه وحصل على نفس النسبة بعد تنظيم نفسه في سنة 2013 , ان لم يكن خسارته لكرسي او اثنان  من كراسي برلمان كوردستان اذا اخذنا بنظر الاعتبار ازدياد ملحوظ في نسبة المقترعين وبالتالي زيادة الاصوات في حصة كل كرسي .
اذن لابد من وجود خلل ما في تنظيمات الاتحاد الوطني وايضا في تنظيمات حركة التغيير , لان البارتي حصد على نسبة كبيرة نسبيا من اصوات المقرعين ووصل في اعلان النتائج الاولية الى 719 الف صوت والنسبة في تزايد في الخمسة في المائة الباقية وهذه النسبة الاولية نسبة ظاهرة وواضحة للعيان و تقدم البارتي على حليفه الاستراتيجي السابق وعلى أحزاب المعارضة الكوردستانية وفي مقدمتهم حركة التغيير في حين كانت حركة التغيير ترفع شعار الى أمام نحو السلطة وفي وجهة نظري أن هذه النتيجة كانت سلبية وغير متوقعة لحركة التغيير ولتوقعي أنا ايضا حيث كنت أمني النفس بأزدياد نسبة المقترعين لحركة التغيير بعد تنظيم نفسه في كوردستان والخارج .
عندما كنت في صفوف الاتحاد الوطني كنت اكتب المقالة تلو المقالة أنتقد مااٌلت اليه الاتحاد الوطني من تشرذم في الاراء وانقيادهم الذليل نحو البارتي وأحيانا كنت   أزور المسؤولين في اوروبا وكنت اقول في نفسي لعلهم لم يقرأوا المقالة  واوضح لهم الامر بنفسي  وبأن هناك خلل ما فعليهم اعادة تنظيم انفسهم  وكنت أقول في الحرف الواحد ( أننا نريد الاتحاد الوطني السابق ) وليس الحالي ولكن لا حياة لمن تنادي أنهم لم( ينزلوا من برجهم العاجي)  فأبتعدت عن الاتحاد الوطني رغم انني انضويت في صفوفه منذ  سنة 1975 .
وفي حركة التغيير ناضلنا حول البرنامج المتميز للحركة , وقاتل اعضاء برلمان كوردستان المنتمين لحركة التغيير بكل الوسائل المتاحة للحيلولة دون تفرد البارتي في السلطة وخلق ديكتاتور جديد في المنطقة , وقدمت الحركة برنامجا من ستة نقاط تنظم عملية السلطة في كوردستان وتضع حدا لتجاوزات البارتي الكثيرة ولست هنا بصدد ذكرها في هذه المقالة , كما ناضل اعضاء التغيير في البرلمان العراقي بشراسة حول الحقوق القومية للشعب الكوردستاني وكانوا الشوكة في بلعوم الشوفنيين والطائفيين  بغداد .
اذن ما الخلل في عزوف الناخبين في التصويت لحركة التغيير في محافظتي أربيل ودهوك , وكذلك تراجع النسبة في محافظة السليمانية ؟؟؟
أننا نعلم ان البارتي قام بالتزوير بشكل واسع , وأستخدم المال السياسي في شراء الذمم وتوزيع الغنائم على البعض الاخر من الهدايا وتوزيع الاراضي والبيوت على البعض الاخر , كل هذا نعلمه علم اليقين حتى ان بعض الاخوة ذكر ساخرا ( أن البارتي اذا دخل الانتخابات مع الصين فسوف يفوز البارتي ) وذلك للتذكير بان البارتي نهجه التزوير وبالتزوير فقط يمكنه العيش .
أذن مالخلل في حركة التغيير لكونه لم يحصد سوى نفس الاصوات السابقة الا بعض الاصوات القليلة المضافة ؟؟؟
في أعتقادي ووجهة نظري أن  الخلل يكمن في نفس السبب الذي خسر الاتحاد الوطني الانتخابات البرلمانية , وهو ( النزول من البرج العاجي ) , على قيادة حركة التغيير أن تعيد تنظيم صفوفها والنزول الى صفوف الجماهير الكوردستانية  والنضال مع الجماهير وبينهم وخلالهم والتلاحم فيما بينهم  في هذه السنوات الاربع القادمة للوصول بالتالي الى المقدمة بعونه تعالى .
هناك قيادات في حركة التغيير مازالوا محافظين على نهج الاندماج بين الجماهير فكسبهم بذلك شعبية أكبر  اضافة الى شعبيتهم وكبروا امام أعين الجماهير .
وهناك قيادات مازالوا في برجهم العاجي ويتكلمون مع الجماهير باستنكاف مما جعل البعض المؤيد لحركة التغيير من الابتعاد والنفور.
وكان على منظم حركة التغيير أن يقوم بزيارات ميدانية الى مدن وقرى وقصبات كوردستان بدلا من ان يزوروه في مكتبه كان عليه ان يقوم بالعكس تماما وهذا ما فعلته قيادات البارتي كما قام مسعود بارزاني بزيارات مكوكية الى المحافظات الكوردستانية .
انني بحكم تجربتي   لا أؤمن بعبادة الفرد والتطبل له , ولكننا نعيش في منطقة الشرق الاوسط وهنا يكون للفرد او القائد الرمز دور متميز شئنا ام ابينا , لذا كان على منظم حركة التغيير أن يقوم بزيارات الى محافظتي اربيل ودهوك وهذا ما لم يفعله .
أن الاستنكاف والترفع  له نتائج عكسية وخيمه  على الفرد وعلى المجتمع في اٌن واحد , وهذا ما حصل معي بالضبط في زيارة لمنظم الحركة حيث مددت يدي ولكنه لم يمدد يده للمصافحة   مما احدث اكبر الاثر في نفسي  , وكنت اتسائل مالذنب الذي اقترفته !! حيث لم ازوره سوى هذه المرة فقط وخلق لدي انطباع سئ .
على حركة التغيير بمنظمها وقياداتها وقاعدتها أن تعيد حساباتها بدقة وتنزل الى الجماهير من برجها العاجي وعلى منظم الحركة القيام بزيارات للمحافظات الكوردستانية والاندماج بالجماهير الكوردستانية حتى لا تقع بالمطب الذي وقع فيه الاتحاد الوطني والذي لم يكن يسمع لنا ويترفعوا عن ملاحظاتنا في مقالاتنا السابقة  .

خليل كارده   


58
أخيرا خرج العراق من طائلة الفصل السابع !!

مما لا شك فيه ان وضع العراق تحت طائلة الفصل السابع اثناء حكم النظام المقبور والسنين التي تلت التحرير كان ثقل على كاهل العراق حكومة وشعبا ووضعت حكومة العراق في وضع لا يحسد عليه , فكان العراق لا يمتلك حريته في التصرف في موارده وثرواته وكذلك فاقدا استقلاله وذاته ويتكون الفصل السابع من ثلاثة عشرة مادة ومرقمة ابتداءا من المادة 39 والتي تنص على ان يقرر مجلس الامن ما اذا كان قد وقع تهديد  للسلم او اخلال به او كان ماوقع عملا من اعمال العدوان , وينتهي الفصل السابع بالمادة الاخيرة المرقمة 51 وتنص على ان ليس في هذا الميثاق ما يضعف او ينتقص الحق الطبيعي للدول , فرادى او جماعات , في الدفاع عن انفسهم اذا اعتدت قوة مسلحة على احد اعضاء الامم المتحدة وذلك الى ان يتخذ مجلس الامن التدابير اللازمة لحفظ السلم والامن الدولي والتدابير التي اتخذها الاعضاء استعمالا لحق الدفاع عن النفس تبلغ الى مجلس الامن فورا , ولا تؤثر تلك التدابير باي حال بالمجلس بمقتضى سلطته ومسؤولياته المستمرة من احكام هذا الميثاق من الحق في ان يتخذ في اي وقت مايرى ضرورة لاتخاذ من الاعمال لحفظ السلم والامن الدولي واعادته الى نصابه .
وقد توصل العراق والكويت الى حلحلة كافة الملفات العالقة بين الطرفين  , والواقفة حجر عثرة امام خروج العراق من الفصل السابع .
وقد تم تشكيل لجان مشتركة بين الطرفين لترسيم الحدود الدولية بينهما  , وازالة الحواجز المانعة للترسيم , وتشكيل لجان اخرى لاعادة الارشيف الكويتي وملف الاسرى وكل الذي يتعلق بما اخذه النظام المقبور عنوة  من الشقيقة الكويت .
والان وقد تم حلحلة الامور وتمت الزيارات المتبادلة على اعلى المستويات بين الطرفين وصفاء  النية بينهما لحل الامور وخروج العراق من تحت طائلة الفصل السابع , تم التوقيع بين الجانب العراقي والكويتي حول هذا الامر وابدى العراق استعدادا كبيرا ومرونة للانتهاء من هذا الملف والى الابد , وارجاع العلاقات التجارية والاقتصادية بين الطرفين الى عهودها السابقة وفتح صفحة جديدة بين الجانبين وتوطيد العلاقات بين الشعبين الجارتين .
اليوم الخميس الموافق 27-06-2013 مساءا سيتم التصويت في مجلس الامن على خروج العراق من تحت طائلة الفصل السابع ويسدل الستار على هذا الفصل والى الابد ويستعيد العراق حريته واستقلاله  وسيادته على امواله وثرواته , ويكون بذلك يخرج من تحت طائلة العقوبات التي اثقلت ميزانية العراق , ويستعيد العراق حريته وسيادته وعافيته .

خليل كارده

59
فوز روحاني ودوره في المنطقة !!

هنأ المرشد الاعلى علي خامئني الرئيس الجديد روحاني وذلك بعد حصده لاصوات الناخبين الايرانيين الذين ذاقوا ذرعا بالسياسات التي كان يتبعها احمدي نجاد والاتجاه الراديكالي في الدولة  سواء كان على المستوى الداخلي أو الخارجي , حيث وصل مراحل التضخم حدا قاسيا لدولة نفطية , وبات الايرانيون يقفون طوابير لشراء  حاجاتهم الضرورية اليومية  .
عدم المصداقية وفقدان الثقة اصبحت سمة لازمت الحكومة الايرانية المنتهية ولايتها , بينها وبين دول المنطقة في الخليج من جهة  و بينها وبين الولايات المتحدة ودول الاتحاد الاوروبي من جهة اخرى في أمور تتعلق بالانشطة النووية الايرانية  والتوترات المتكررة .
ومن الامور التي تحسب على الحكومة السابقة دعمها المستمر للنظام السوري  وعلى جميع المستويات سواء كانت بشرية ( أكثر من اربعة الاف من الحرس الثوري ) او مالية (  شكلت عبأ أثقلت الميزانية الايرانية ) ومعنوية ولوجستية وكذلك تزويد نظام بشار بالاسلحة والصواريخ المتقدمة ودخول حلفاء ايران على الخط وتزويد نظام بشار الدموي بالمقاتلين حيث ارسل حزب الله اللبناني ( أكثر من اربعة الاف مقاتل ) وايضا تم ارسال مقاتلين عراقيين لدعم نظام بشار عبر الحدود ولكن بصفة متخفية بعيدا عن الاعلام .
وباتت السياسات الاقتصادية للحكومة المنتهية ولايتها  على شفير الهاوية , والعملة الايرانية فقدت من قوتها وتأثيرها الكثير مما قد زاد من وتيرة التضخم وفقدان القدرة الشرائية .
كل هذا كان السبب في نجاح الجناح الاصلاحي والاعتدال السياسي في الانتخابات الايرانية الاخيرة  بقيادة حسن روحاني والذي عزز من قوته السياسية صوت الشعب الايراني المعارض من جميع مكوناته وفئاته  , ووضوح البرنامج الانتخابي لروحاني والذي يدعوا الى تحسين العلاقات السياسية والاقتصادية بين الجمهورية الاسلامية الايرانية ودول الخليج لاستعادة الثقة المفقودة بين الطرفين , وتحسين العلاقات التجارية مع دول الاتحاد الاوروبي بشكل يزيد من حجم التبادل التجاري بين الطرفين  وينعكس ذلك على الشعب الايراني بايجابية من ازدهار ونمو مستطرد في الاقتصاد الايراني ورفاهية .
ومن اهم الامور على السياسة الخارجية تحسين العلاقات بين ايران والولايات المتحدة حيث شابتها كثير من العثرات والتوتر بين الطرفين أثر الانشطة النووية الايرانية .
الحقيقة أن  المهمة ليست سهلة على الاطلاق على روحاني في ظل وراثة ملفات معقدة و عالقة كثيرة من الحكومة السابقة يحتاج الى حلها الى تعاون وثيق بين السلطة التشريعية والتنفيذية ووجود ارادة حقيقية لتذليل الصعاب ومعالجة تلك الملفات على الصعيدين الداخلي والدولي .
لكن في الوقت نفسه  هناك الجناح الراديكالي الذي قد يتحين الفرص للوقوف حجر عثرة بطريق الاصلاحات السياسية والجناح الاصلاحي والتطور الاقتصادي وتحسين العلاقات بين ايران والخليج وخاصة تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة .
وملف حقوق القوميات والصراع الدائم بين النظام والقوميات الايرانية  التي حملت السلاح للدفاع عن حقوقها وتحقيقه , لم يشير روحاني في برنامجه الانتخابي الى امكانية حل مشكلة القوميات بالطرق الديمقراطية  السلمية!!
وهناك المرشد الاعلى علي خامئني , ومدى امكانية روحاني في المناورة في ظل نظام متزمت مقيت , وأن يلعب دورا خارج الحلقة الضيقة المحيطة به  انني اشك بامكانية ان يلعب روحاني دورا مهما بعيدا عن خامئني حيث مازال خامئني ممسكا بزمام الامور ولا يستطيع اي كان ان يفرض سياساته عليه انه الرقم الصعب في المعادلة السياسية الايراني انه على خامئني.
انني كمتابع لاوضاع المنطقة اشك ان يلعب روحاني وان يغرد خارج سرب الحلقة الضيقة المحيطة بعلي خامئني .
لنرى تطبيق هذا البرنامج الانتخابي على الارض ولا يبقى اسير الادراج المكتبية .


 


خليل كارده 

60
المنبر الحر / تاكتـيك بــوتين ...
« في: 22:17 08/06/2013  »
تاكتــــــــيك بـــــــــــوتين ...

أزدادت وتيرة حرب التصريحات والتصريحات المضادة بين قطبي السلطة في أقليم كوردستان مؤخرا مما قد ينذر بعواقب وخيمة  على العملية الديمقراطية والامن والاستقرار في اقليم كوردستان , والسبب هو الدستور وانتخابات الرئاسة في الاقليم وافرز هذه الحرب الكلامية والاعلامية فريقان , فريق يؤيد طرح الدستور على الاستفتاء الجماهيري العام ويترأسة الحزب الديمقراطي الكوردستاني ومؤيديه وفريق معارض  يؤيد ارجاع الدستور الى برلمان أقليم كوردستان للتنقيح ومراجعة بعض مواده وبنوده ويتزعم هذا الرأي احزاب المعارضة في الاقليم والاتحاد الوطني الكوردستاني   أحدى  قطبي السلطة  .
في غضون ذلك هاجم المتحدث باسم حزب البارزاني قيادات حزب الطالباني , فنقلا عن صوت كوردستان " بدأت الخلافات بين القوى الكوردية في اقليم كوردستان تتصاعد مع اقتراب وقت الانتخابات واصرار حزب البارزاني على عدم اعادة النظر في قرارهم بصدد دستور اقليم كوردستان من ناحية واصرار المعارضة وحزب الطالباني على التوافق الوطني على الدستور والتي بموجبه سيتم تحريم البارزاني من ترشيح نفسه لدورة ثالثـــــــــــــــــــــة "
" فبعد تكذيب أزاد جندياني لجعفر أيمكي ونفيه موافقة الاتحاد الوطني الكوردستاني على ترشيح البارزاني لدورة ثالثة , خرج اليوم أيمكي للمرة الثانية خلال يوم واحد ( مما يؤكد عمق الخلاف ) ليهاجم حزب الطالباني وقياداتها واتهامهم بالعمل حسب أهواء حــــــــــركة التـــــــــــغيير  "
كما انتقد أيمكي كل من كوسرت رسول وسعدي بيره وملا بختيار وقال بانهم يدلون بتصريحات مناقضة للتحالف الاستراتيجي بين حزبه وحزبهم "
وكما وجه أيمكي انتقادات خاصة للملا بختيار بسبب الخطاب الذي ألقاه في محافظة دهوك بمناسبة تأسيس حزب الطالباني .
في سياق متصل أتهم عادل مراد القيادي في الاتحاد الوطني الكوردستاني الحزب الحليف بأحتكاره للمناصب وحرمان كوادر الاتحاد الوطني من المناصب الدبلوماسية فيما رد عليه , فلاح مصطفى رئيس دائرة العلاقات الخارجية بأن " دائرتنا دبلوماسية وبعيدة عن سيطرة الاحزاب "
أن المتابع للحرب الكلامية بين قطبي السلطة واتهاماتهم المتبادلة لبعضهم البعض  , يستشف بان شيئا خفيا يطبخ في الخفاء وبموافقة حزبي السلطة .
بعد تصريحات ملا بختيار الاخيرة والذي قال فيه بان برزاني هو مرشحهم الوحيد لرئاسة اقليم كوردستان كما ان مام جلال مرشحهم لرئاسة العراق الاتحادي , وان تصريحه واقواله هذا  لا يقبل اللبس او التأويل هكذا بكل صراحة قالها مؤكدا على عدم التأويل والتحليل ولكن بعد مرور عدة ايام انقلب ملا بختيار على تصريحه هذا مائة وثمانون درجة , هذا مما اوجس لدينا الحيطة والحذر من هذه التصريحات اللامسئولة من قبل قيادات حزب الطالباني .
وبرأيي المتواضع حول تصريحات ملا بخيتار وازاد جندياني النارية  وغيرهم من قيادات حزب الطالباني والمناقضة لتصريحاتهم السابقة ماهو الا لاعطاء انطباع لقواعد الاتحاد الوطني وجماهيره بأن حزبهم ليست أمعة ولا ذليل لسياسات حزب البارزاني وتوظيف هذه التصريحات النارية للانتخابات المقبلة خير توظيف وحصد اصوات جماهير كوردستان  لصالحهم  , وأن هذه  الحرب الكلامية والخطاب السياسي للاتحاد الوطني لحليفه في الاتفاق الاستراتيجي هو تاكتيك انتخابي محض وبعدها سوف يرجعون احباب لتقاسم السلطة والمال .
أليس الاحرى بالحزب الديمقراطي الكوردستاني احترام الدستور والتوجه العام وعدم اصرارهم على ولاية ثالثة خلافا للدستور الذي ينص على أن  "تكون ولاية رئيس  اقليم كوردستان اربع سنوات ويجوز اعادة انتخابه لولاية ثانـيــــــــــــــــــــــــــة " !!!
واعادة الدستور الى برلمان اقليم كوردستان الذين هم ممثلي الشعب الكوردستاني الحقيقيين والمدافعين عن تطلعاتهم القومية والوطنية  المشروعة  والذي ينبض بروح الشعب الكوردستاني .
اما الاصرار على تحدى الشعب الكوردستاني والانصياع للرغبات الشخصية سيولد الخيبة والفشل و سيؤدي بنا الى كما فعل  بوتين حيث رشح نائبة دميتري ميدفيديف لرئاسة روسيا لدورة واحدة , ثم ما انفك انتزعه منه بعد انتهاء دورته الرئاسية , والتمسك بشخص وحيد وعائلة وحيدة   .
والسؤال الذي يطرح نفسه هنا ,  أليس هناك شخص أخر في كوردستان غير برزاني لرئاسة أقليم كوردستان ؟؟؟!!!


خليل كارده

   

61
محاضرة لـ عـــــدنان شـــــاسوار ...

قام الاخ عدنان شاسوار في يوم الثلاثاء الموافق 16-04-2013 ب ( بهامرسميث ) احدى

ضواحي لندن  بالقاء محاضرة قيمة بعنوان ( حول مهام المنسق العام في حركة التغيير) وحضر

بعض نشطاء  حركة التغيير هذه الامسية الثقافية ,   وامتدت المحاضرة نحو الساعتان من الساعة

7.30 مساءا وحتى الساعة 9.30 منه ,  وكانت المحاضرة تتكون من ثلاث مراحل او أجزاء وفيها

شرح المحاضر  دور الفرد والمجموعة والمنسق ومهامهم التنظيمية في العملية السياسية التنظيمية لحركة

التغيير وكيفية تشكيل النواة الاولى في الارياف والقرى والمدن والمناطق وفق هذه النظرية التي

اقتبسها من البريفسور ( جون اريك ادير )  المعروف , وبدوره قام الاخ عدنان بتطوير البعض منها ووضع بصمته على هذه


النظرية  وكانت هذه البصمة واضحة للعيان عند شرحه للنظرية  , وكان الشرح بطريقة حديثة

مدعومة بالصور التوضيحية لعملية التقاء الفرد بالمجموعة وبالمنسق وظهور منطقة يتم فيها

اللقاء المشترك بينهما, وكيفية تكوين( البازنات)  النواة الاولى للعملية التنظيمية في المناطق

 والاحياء في المدن الكبيرة وكذلك في الارياف والقرى .

وتناول بالبحث ايضا  السلوك الشخصي الواجب اتباعه في المنسق لجذب اهتمامات الفرد ومنه

المجموعة بحيث يتم تطوير الحركة في عملية تنظيمية مترابطة يشمل جمهور واسع من أبناء

الشعب الكوردستاني .

وفي نهاية المحاضرة وزع الاخ عدنان على الحضور ورقة استبيانية تقييمية  , لتقييم المحاضرة

وتبيان مناطق القوة والضعف والخلل  في المراحل او الاجزاء المختلفة للمحاضرة  ( النظرية ) , وقد قام

الاخوة والاخوات الحضور بملأ الورقة وارجاعها للمحاضر  .

في رأيي الشخصي استفدت كثيرا من هذه المحاضرة  , وأتمنى ان ترى هذه النظرية النور

ويتم تطبيقها على أرض الواقع والالتزام  بها , وخاصة الناحية الخاصة بسلوك المنسق وما يجب

ان يتوفر فيه من خصال ليكون عامل بناء و تجاذب لا عامل هدم و تنافر .


وكل الشكر للحضور الكريم الذين اثروا  المحاضرة بالاسئلة والملاحظات القيمة والمداخلات



ونتمنى تكرار مثل هذه الامسيات الثقافية للارتقاء بالنشطاء السياسيين من الناحيتين التنظيمية

والسلوكية .


خليل كارده






62
المالكي على خطى بارزاني ...

يحاول مسعود بارزاني جاهدا ان يرشح نفسه لولاية ثالثة مخترقا بذلك الدستور والقيم الديمقراطية سادا الباب امام مرشح أخر ناهيك عن التداول السلمي للسلطة , فبينما كان ملا بختيار القيادي في الاتحاد الوطني الكوردستاني يتصدر الصفحات الاول في الاسبوع الماضي في مواجهة اعلامية متهما  مسؤولين في الحزب الديمقراطي بالفساد المالي والاداري , وسرقة اموال الشعب الكوردستاني في وضح النهار , وانتقاده حكومة الاقليم واصفا السياسة الاقتصادية لحكومة الاقليم بالفاشلة .
حينها كتبت مقالة تحت عنوان ( رب ضارة نافعــــة ) وان هذا هو الاتحاد الوطني الكوردستاني الذي نعرفه , ولكن لم ادرك أن انتقادات واتهامات ملا بختيار ماهو الا حيلة  للا صطياد والاستحواذ على  صيد سمين ودسم من قبل الحزب الديمقراطي بمعنى مزيدا من السيولة النقدية لينعم بها على حساب المبادئ والقيم والشعب الكوردستاني .
بعد برهة خرج علينا ملا بختيار على الفضائيات الكوردستانية ليعلن بلا لبس وبلا تأويل بأن ليس للاتحاد الوطني الكوردستاني مرشح لرئاسة الاقليم سوى مسعود برزاني , هكذا هو حال المسؤولين الكوردستانيين يتلونون يوميا بما تفرض عليهم مصالحهم واهوائهم , ويكون بذلك ضاربا عرض الحائط بالديمقراطية اولا حيث ليس بامكان رئيس الاقليم ترشيح نفسه لولاية ثالثة وفقا للدستور , وكذلك ادار الظهر لتفاهمات( داباشان ) بين مام جلال ونوشيروان مصطفي منسق حركة التغيير , حيث تم الاتفاق بينهما على نقطتان استراتيجيتان هامتان , اولا الموافقة على جعل النظام السياسي في اقليم كوردستان برلمانيا بدلا من النظام الرئاسي أسوة ببغداد , والثانية الموافقة على ارجاع دستور الاقليم الى البرلمان لاجراء تعديلات عليه وبشكل توافقي , حيث اوضح مام جلال بأن الامور الاستراتيجية للاقليم يحتاج الى توافق وطني , وليس التمرير بالاغلبية البرلمانية "استنادا الى المادة 17 من قانون رئاسة الاقليم فان ولاية رئيس الاقليم مسعود بارزاني قد انتهت بتخطيه دورتين انتخابيتين , والتي تنص على انتخاب رئيس الاقليم للولاية الاولى من قبل برلمان كوردستان وباغلبية اعضائه استثناءا من احكام المادة الثانية من هذا القانون "
وتنص المادة الثالثة على تحديد ولاية رئيس الاقليم باربع سنوات وجوزت اعادة انتخابه لولاية ثانية , لذا على رئيس الاقليم عدم ترشيح نفسه فاسحا المجال لغيره بغية ترسيخ ثوابت الديمقراطية والايمان بالتداول السلمي للسلطة .
وتحت عنوان ( البرلمان العراقي يقر قانونا يمنع المالكي من الترشح لولاية ثالثة ) نشرت مجلة الطليعة الاسبوعية الكويتية  من أن " صُوت مشرعون من احزاب عراقية بالموافقة على قانون يهدف لمنع المالكي من الترشح لفترة ولاية ثالثة الا ان التشريع لا يزال يحتاج الى موافقة الرئيس العراقي " , وكان المالكي قد اعيد انتخابه في عام 2010 في اقتراع غير حاسم ادى الى تشكيل حكومة هشة تتقاسم فيها احزاب من الكتل العراقية المشاركة في البرلمان العراقي .
يبدوا ان المالكي ايضا يريد الترشح لولاية ثالثة بعيدا عن الثوابت الديمقراطية التي تمنح الفرصة لشخص اخر للترشح لهذا المنصب , ولكن التشبث بالسلطة والمال اعمت البصر والبصيرة وفي هذه المعمعة تناسوا ما يطمح اليه الشعب العراقي من امن واستقرار وتوفير الخدمات والعدالة الاجتماعية ومحاربة البطالة .
ولكن هكذا تخلق الديكتاتوريات , حيث يحجم ممثلي الشعب عن قول الحقيقة ويجنح لمصالحه واهوائه مما يساهم في خلق سلطة مستبدة .


خليل كارده

63
رب ضــــــارة نافعــــــة...

المتابع للاحداث وحرب التصريحات , والتصريحات المضادة بين قادة الاتحاد الوطني الكوردستاني وقادة الحزب الديمقراطي الكوردستاني يرجع بنا التاريخ  الى  ما قبل التوقيع على الاتفاقية الاستراتيجية بين الطرفين اللدودين , ففي الاونة الاخيرة اشتدت حدة التصريحات والمواجهات الاعلامية على خلفية الازمة المالية التي تشهدها الاقليم من عدم وجود سيولة نقدية في البنوك الكوردستانية مما يترتب على ذلك تداعيات تنعكس معظمها على المواطن البسيط ويحرمه من استلام قوته وقوت اطفاله ويعرضه للتشرد .
نقلا عن اورنيوز كان " الملا بختيار قد وجه انتقادات شديدة اللهجة الى حكومة الاقليم بسبب عدم توفر السيولة النقدية في المصارف الحكومية بمحافظة السليمانية , التي عجزت عن دفع رواتب الموظفين وتمويل المشاريع الخدمية والتنموية , مشيرا الى أن هناك أكياسا ممتلئة بالدولارات في أقبية بعض المنازل بينما تعاني البنوك من الافلاس , واصفا السياسة الاقتصادية لحكومة الاقليم بالفاشلة .
مما حدى بالمتحدث باسم الحكومة سفين دزه يي الى الرد " بالكشف عن مكان خزن تلك الدولارات والاقبية المقصودة , مما اثار ذلك الملا بختيار واستفزه ورد عليه بشكل اكثر تصعيدا , حين اشار الى أن كلمة ( الاقبية ) تستخدم مجازا للاشياء السرية , ولكن في الحقيقة نؤكد بنعم أن أقبية منازل الكثير من الفاسدين تمتلئ بأكياس مكدسة من الدولارات , وياليت حكومة الاقليم بادرت بمساءلة المسؤولين والمليونيرات الذين اغتنوا بصورة غير شرعية في أنحاء كوردستان والذين يشاركون المقاولين مشاريعهم أو يمارسون دور السمسرة للعقود ويحصلون على حصص غير شرعية من الشركات " .
وفي هذا السياق أفادت صوت كوردستان أن " قال ا ميد خوشناو مسؤول اتحاد شباب كوردستان التابع للحزب الديمقراطي الكوردستاني بأنه سيقوم بتقديم سعدي احمد بيرة الى المحكمة بسبب تصريح له حول زيادة عدد نفوس محافظتي اربيل ودهوك بشكل غير معقول " .
وكان سعدي احمد قد  قال ساخرا " فقط في حالة الطفل بثلاثة اسابيع عندها لربما من الممكن زيادة عدد نفوس أربيل ودهوك بهذه السرعة " .
وهذه الزيادة في عدد النفوس يرجع الى دخول الحزبين في معترك  الانتخابات لمجالس  المحافظات كل على حدة بقوائم مستقلة عن الاخرى مما يزيد من  حدة التوتر بينهما ويؤدي بهما  الى  تصعيد وتيرة  الهجمات الاعلامية  لحصد الاصوات الانتخابية .
أن مرض الرئيس مام جلال وغيابه عن الساحة السياسية  يوضح لنا مدى تأثيره على المشهد السياسي في العراق بشكل عام وعلى أقليم كوردستان بشكل خاص , حيث كان العامل التوفيقي بين جميع الاطراف وكان حجر الزاوية للعلاقة الاستراتيجية بين الاتحاد الوطني الكوردستاني والحزب الديمقراطي الكوردستاني حيث كان ماسكا العصا من الوسط لحفظ التوازن بين الطرفين .
أن غياب الرئيس مام جلال القى وخيم  بضلاله على العلاقة بين الحزبين الرئيسيين في الاقليم مما شجع قواعد الاتحاد الوطني في الضغط على الكوادر المتقدمة وقادة الاتحاد من عدم الانجرار وراء سياسة كاك مسعود ورئيس حكومته نجيرفان برزاني الرامية الى تحجيم الاتحاد الوطني وابعاده تدريجيا عن ممارسة دوره الريادي في قيادة اقليم كوردستان .
ان هذا هو الاتحاد الوطني الكوردستاني الذي عهدناه , الذي لا يسكت عن خطأ او ينام على ضيم مفجر الثورة الجديدة صاحب الشهداء الكثر من القادة والكوادر من ابناء شعبنا الابي , صاحب التضحيات الجسام على مر الثورة المندلعة في جبال كوردستان ,  يشهد له القاصي والداني والعدو والصديق وكل وفي وخيٌر من ابناء شعبنا الكوردستاني , صاحب الامجاد الثورية العريقة , لقد كان الاتحاد عليلا وهو الان في فترة  النقاهة سبيلا للشفاء التام  .
ورب ضــــــــــارة نافعـــــــــــة ........

خليل كارده 

64
الصفع بالحـــــذاء ..!!

أصاب تمرير الموازنة الاتحادية للعام الحالي 2013 بالاغلبية ,  كثير من نواب دولة القانون بالتعالي والغرور والادلاء بالتصريحات العنترية و الاستفزازية مما اثار حفيظة رئيس كتلة التحالف الكوردستاني في البرلمان العراقي وبعض النواب الكورد وقاموا بالرد على هذه التصريحات الاستفزازية بأسلوب أقل اثارة وبموضوعية و بمهنية .
قال المتحدث الرسمي باسم التحالف الكوردستاني مؤيد طيب لاور نيوز أن " نجاح كتلة المالكي بحشد الدعم داخل البرلمان لتمرير قانون الموازنة يجب أن لايصيب نوابها بالغرور , فليس بالضرورة أن يجر هذا النجاح لامور أخرى , فالجلسة التي مرر فيها قانون الموازنة كان من أكثر الجلسات البرلمانية هشاشة على الاطلاق , وكان في غياب خمسة أعضاء أو امتناعهم عن تأييد كتلة دولة القانون كافيا لإفشال محاولتهم , ولذلك يجب أن لا يعتمدوا على هذا الأمر بالمرات المقبلة " وأضاف " نحن نجحنا في الكثير من المرات في الوقوف بوجه محاولات مماثلة لتمرير بعض القوانين , ولم نغتر بأنفسنا كما يفعل اليوم نواب دولة القانون , ولم نقل يوما إننا لن نحتاج بعد الأن إلى كتلة دولة القانون أو الكتل الأخرى , فنحن مازلنا نؤمن بالتوافقات وبمبدأ الشراكة بالوطن , لأننا ندرك أن العراق الجديد بنى أساسا على التوافق والشراكة , ومن غير الممكن مطلقا إدارته من جهة سياسية واحدة مهما بلغ عدد مقاعده في البرلمان . "
وفي غضون ذلك وفي سياق حرب التصريحات بين دولة القانون والتحالف الكوردستاني قال رئيس اللجنة القانونية بمجلس النواب خالد شواني لاور نيوز " إن التفكير في التوجه نحو حكومة الأغلبية بالاستناد إلى ما جرى داخل مجلس النواب , هو خيار خاطئ , وإن تمسك البعض بهذه العقلية ستبقى الحكومة الحالية التي يرأسها المالكي أسيرة المنطقة الخضراء " , وأشار إلى أن " الاصطفاف الذي حصل داخل المجلس من بعض الكتل إلى جانب كتلة دولة القانون ليس بالضرورة أن يتكرر فيما يتعلق بالقوانين الأخرى المعروضة على المجلس , وأنا أعتقد أن هذه التحالفات التي تجري داخل المجلس هي تحالفات مؤقتة , لذلك يجب على كتلة دولة القانون أن لا تبني سياساتها على ذلك مستقبلا . "
وحول توجهات كتلة نوري المالكي كما عبر عنها النائب عبدالسلام المالكي من أن الكتلة ستمضي قدما بخيار الاغلبية لتمرير بعض القوانين ومنها قانون البنية التحتية قال شواني " إذا نجحت هذه الكتلة في تمرير قوانين أخرى وتهميش الأخرين وعدم إعطائهم الوزن الذي يستحقونه ورفضت مبدأ التوافق , عندها سيكون لنا موقف اُخر , وقد لا يكون في صالح كتلة دولة القانون . "
قالت النائبة عالية ناصيف لتلفزيون العهد العراقية على خلفية صفعها للنائب سلمان الجميلي بالحذاء " على خلفية التصريحات التي ذكرت بأن السيد سلمان الجميلي وحيدر الملا يبتزون نواباً في الخروج من جلسة الموازنة ويهددونهم سياسياً تم ذكر هذا الموضوع من قبلي وبعدها في نفس اليوم ليلاً اتصل بالدكتور قتيبة رئيس الكتلة وبلغه بأنه سوف يتم تهديدي بهذا الموضوع وجاء الى مجلس النواب وتهجم بكلمات نابية وأنا عملت مؤتمر صحفي ولم أستطع أن أجيبه بنفس الكلمات النابية فضربته بالحذاء . "
الطريف في الموضوع ان النائبة عالية تنضوي  في نفس كتلة سلمان الجميلي وحيدر الملا وكلهم في كتلة العراقية برئاسة اياد علاوي , ولكن الذي تم الكتمان عنه أن المال السياسي والرشوة كان العامل الاساسي والسبب في التراشق بالاحذية والسب والشتم الذي جرى , حيث تم أصطفاف عدد لا بأس فيه من نواب العراقية الى جانب التصديق وتمرير الموازنة الاتحادية وأستلموا اموالهم قبل البدء بالتصويت .
على مجلس النواب العراقي سن تشريع بقانون بتسليم النواب الكرام احذيتهم ونعلهم قبل الدخول الى قاعة البرلمان العراقي للحيلولة دون التراشق بالاحذية والنعل تحت قبو البرلمان العراقي والذين من المفترض انهم يمثلون الشعب العراقي .

خليل كارده   

65
أي سلام يتكلمون عنه ...؟؟!!

زيارة احمد ترك النائب و رئيس حزب الحرية والسلام بمعية النائب صلاح ديمرتاش  لاوجلان بسجنه في اميرالي و(الذي يقضي عقوبة السجن المؤبد في جزيرة معزولة بزنزانة انفرادية) , بعد ان تلقوا الضوء الاخضر من رئيس جهاز المخابرات  ( ميت) ومن اردوغان للدلالة على ان اردوغان يحاول ان يجنح للسلم وحل المعضلة الكوردية سلميا لان خيار الحرب لم تؤدي الا الى مزيد من سفك دماء الجانبين وهدر ملايين الدولارات في حرب خاسرة  ووصلوا الى قناعة تامة بانهم لا يستطيعون مهما اوتوا من قوة من القضاء على الحركة المسلحة الكوردستانية في الجبال ولا يمكنهم افناء الشعب الكوردستاني في تركيا , لذا عرض رئيس جهاز المخابرات التركية عرضا للسلام من خلال اردوغان   رئيس الحكومة التركية و قد عرض على عبدالله اوجلان مبادرة سلام   تقضي بموجبه وقف الصراع الدامي بين الثوار الكورد والجندرمة التركية , ووتلخص مبادرة السلام هذه في وقف القتال بين الطرفين في اول ايام نوروز وتبادل اسرى الجندرمة التركية وعددهم ( 16 ) جندي بالسجناء السياسيين والكريلا في السجون التركية , وبعد ذلك في الفقرة الثانية يلقي  حزب العمال الكوردستاني سلاحه واللجوء الى الدول المجاورة ومنها الى اوروبا  والفقرة الثالثة البدء بمحادثات بينهما ينهي هذا الصراع الدامي منذ بدأ حزب العمال الكوردستاني   الكفاح المسلح   سنة 1984 وحتى الان , ويعتبر هذا الحزب من الاحزاب اليسارية المسلحة ذو توجهات قومية كوردية و ماركسية – لينينية ويعتبر الحزب في قائمة المنظمات الارهابية على لوائح الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الاوروبي وتركيا وايران وسوريا واستراليا , والسبب الوحيد كما قال اوجلان في لقاء سابق له في وضع منظمته على قائمة المنظمات ( الارهابية ) هي المصالح الاقتصادية والسياسية لتركيا مع الدول الغربية .

وقد اقترح اوجلان ستة نقاط لعرضها على حزب العدالة والتنمية لحل القضية الكوردية في تركيا , وكان احمد  ترك قد حصل على هذه المقترحات في زيارته الاخيرة لاوجلان في سجنه الانفرادي في اميرلي .
وهذه النقاط  كما نشرتها " صوت كوردستان "  هي سن قانون بجعل اللغة الكوردية لغة رسمية في تركيا اسوة باللغة التركية , تهيئة الارضية لوقف اطلاق النار , الانسحاب التدريجي لقوات حزب العمال العسكرية من تركيا , تخفيف عقوبة السجناء والافراج عن البعض الاخر , نقل عبدالله اوجلان الاقامة الجبرية في منزله , اجتماع قيادات حزب العمال الكوردستاني في اربيل .
وقد وصل الوفد الكوردستاني الى اربيل معهم رسالة اوجلان لعرضه على فصائل الانصار الكوردستانية ( الكريلا) وتم اللقاء مع مسؤولي اقليم كوردستان , وعرجوا على حركة التغيير واجتمعوا بالمعارضة الكوردستانية موضحين ان نيتهم انهاء الصراع سلميا وتحقيق الحقوق القومية للشعب الكوردستاني في تركيا , وفي طريقهم الى قنديل لتسليم رسالة اوجلان قامت الطائرات والهليكوبترات الحربية بقصف عنيف لمواقع الثوار بشكل لم يسبق له مثيل منذ اشهر مع العلم بان القوات التركية لديها علم اليقين بانهم يستهدفون ايضا الوفد الكوردستاني الذاهب الى جبال قنديل لتسليم الرسالة التي يفترض انها لانهاء القتال .
هذا مما يشكك في جدية تركيا في انهاء الصراع سلميا , ناهيك عن اعطاء الحقوق القومية المشروعة  للشعب الكوردستاني , وان جنحهم للسلم ما هو الا وسيلة للنيل من الكريلا والقاء سلاحه دون قيد او شرط ودون وجود وسيط دولي , ان القاء سلاح الكريلا ولجوئهم للدول المجاورة هو الانتحار بعينه , مالذي يضمن بان الجندرمة التركية بعدها لا يقومون بعمليات تمشيط  وابادة واسعة النطاق للكريلا مما ينهي تركيا المعضلة الكوردستانية  بخبث ودسيسة ومكيدة لا تحمد عقباه .
ينبغي على قيادة الكريلا  مراجعة نفسها بدقة , وتقديم جواب وافي على ورقة اوجلان في غضون التوقيت المفترض ( 10 ) ايام ,  وتقديم ورقة  متقدمة يضمن الحقوق القومية المشروعة للشعب الكوردستاني  في تركيا , لا للتفريط بالكريلا ورمي السلاح  .


خليل كارده


66
المنبر الحر / متى يوافقون ..؟؟!!
« في: 21:18 20/02/2013  »
متى يوافقون ..؟؟!!
الازمة السورية لازالت مستمرة واقتربت من حاجز السنتين , وليس هناك اية بصيص امل للحل السياسي او العسكري , والاجتماعات المتكررة للاتحاد الاوروبي مع المعارضة السورية ماهي الا للتسويف وارضاء الرأي العام سواء الاوروبي او العربي , وكلما وصلت النقاشات المتواصلة الى امكانية تسليح المعارضة السورية للحصول على تغيير حقيقي على الساحة العسكرية وانتصار الثوار , تهجم وجوه المجتمعين الاوروبيين ولسان حالهم يقول لم تحن الفرصة لتسليح الثوار ورفضوا هذا القرار , وكما رفضت الولايات المتحدة الامريكية ايضا موضوع تسليح الثوار ( لان مصالحها لم تتأثر حتى الان ) لا نعلم متى يتحرك المجتمع الدولي لدعم الثوار والمعارضة السورية والموافقة على تسليحهم ؟! حتى يصل حاجز الشهداء عند ارقام خيالية  لارضائهم للتدخل وتسليح الثوار !! ام ما هدفهم من وراء ذلك ؟!
اعلنت الامم المتحدة ان اربعة ملايين سوري تهددهم الاوبئة وان 800 الف بحاجة الى مساعدات ماسة , ووفق احصاء الامم المتحدة وصل قتلى الشعب السوري الى اكثر من 60 الف قتيل , هذا غير المغيبين في السجون البعثية والمعاقين والجرحى .
وقالت منظمة الصحة العالمية ومقرها جنيف لرويترز ان حمى التيفوئيد تفشت في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة السورية بسبب تناول مياه شرب ملوثة من نهر الفرات ,
وأضافت ممثلة منظمة الصحة العالمية في سوريا اليزابيث هوف " لا يوجد ما يكفي من الوقود او الكهرباء لتشغيل المضخات لذلك يشرب الناس المياه من نهر الفرات الذي اصبح ملوثا ربما بمياه الصرف الصحي " .
هكذا اذن اذا لم يمت الناس برصاص جيش النظام السوري , ماتوا بالاوبئة المتفشية وبالمياه الملوثة بالصرف الصحي , وحتى الان لم يتم الموافقة على تسليح ثوار المعارضة السورية حتى يتم افناء الشعب السوري عن بكرة ابيه لكي يحن الوقت لتسليحهم عندها لا يجدون احدا ليتم تسليحه .
ان مواقف الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة بعيدة كل البعد عن شعاراتهم التي يتشدقون بها دوما  حول الحرية وحقوق الانسان وماهي الا للسيطرة على شعوب المنطقة , وذر الرماد في العيون وحيث  بات خططهم وافعالهم مكشوفة لا يخفى على الناس .
ان كانوا صادقين في  شعاراتهم ومع انفسهم وشعوبهم لوافقوا على الفور على تسليح الثوار باسلحة متقدمة نوعيا لاحداث خلل في دفاعات النظام البعثي المجرم في سوريا , ويكون المدخل الى اسقاطه  ورميه الى  مزبلة الطغاة والمجرمين .
عندما يوافقوا على ذلك , سيكون لهم معنا جولة اخرى .
خليل كارده

67
سلام ام استسلام... !!!

تناقلت الانباء الواردة الينا من استنبول تفيد بان رئيس الحكومة التركية اردوغان قد عرض على عبدالله اوجلان مبادرة سلام عبر جهاز المخابرات التركية  تقضي بموجبه وقف الصراع الدامي بين الثوار الكورد والجندرمة التركية اثناء اجتماع رئيس المخابرات  باوجلان , ووتلخص مبادرة السلام هذه في وقف القتال بين الطرفين والقاء حزب العمال الكوردستاني سلاحه والبدء بمحادثات بينهما ينهي هذا الصراع الدامي منذ بدأ حزب العمال الكوردستاني   الكفاح المسلح   سنة 1984 وحتى الان , ويعتبر هذا الحزب من الاحزاب اليسارية المسلحة ذو توجهات قومية كوردية و ماركسية – لينينية ويعتبر الحزب في قائمة المنظمات الارهابية على لوائح الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الاوروبي وتركيا وايران وسوريا واستراليا , والسبب الوحيد كما قال اوجلان في لقاء سابق له في وضع منظمته على قائمة المنظمات ( الارهابية ) هي المصالح الاقتصادية والسياسية لتركيا مع الدول الغربية .
وكان قد سمحت السلطات التركية لعضوي البرلمان التركي احمد ترك وايلا  من  زيارة اوجلان في زنزانته في جزيرة اميرلي والاجتماع به  لمناقشة  بنود السلام  المعروض عليه من قبل النظام التركي ويقضي اوجلان عقوبة السجن المؤبد في هذه الجزيرة المعزولة في زنزانة انفرادية .
وقد اقترح اوجلان ستة نقاط لعرضها على حزب العدالة والتنمية لحل القضية الكوردية في تركيا , وكان احمد  ترك قد حصل على هذه المقترحات في زيارته الاخيرة لاوجلان في سجنه الانفرادي في اميرلي .
وهذه النقاط  كما نشرتها " صوت كوردستان "  هي سن قانون بجعل اللغة الكوردية لغة رسمية في تركيا اسوة باللغة التركية , تهيئة الارضية لوقف اطلاق النار , الانسحاب التدريجي لقوات حزب العمال العسكرية من تركيا , تخفيف عقوبة السجناء والافراج عن البعض الاخر , نقل عبدالله اوجلان الاقامة الجبرية في منزله , اجتماع قيادات حزب العمال الكوردستاني في اربيل .
كان ينبغي ان يكون مطلب اوجلان الاول رفع حزب العمال الكوردستاني من على قائمة المنظمات ( الارهابية ) في الدول التي ذكرتها في مقدمة المقالة , وعدم نزع  سلاح الكريلا الا بعد الانتهاء من المفاوضات المزمع عقدها بين الطرفين , وتثبيت الحقوق القومية المشروعة للشعب الكوردي  في الدستور التركي المقبل بما فيه الاعتراف باللغة الكوردية كلغة رسمية في البلاد اسوة باللغة التركية , هكذا كان ينبغي ان يكون المدخل في اية مفاوضات بين الطرفين .
اما القاء سلاح الكريلا كشرط اولي تركي  قبل البدء بمفاوضات بين الطرفين لانقاذ شخص اوجلان والتفريط بالحقوق القومية المشروعة للشعب الكوردي هو الاستسلام بعينه , ماالذي يضمن بان الجندرمة التركية لا تقوم بعمليات ابادة وتمشيط  وحشية منظمة ضد الشعب الكوردي في تركيا  بعد القاء الكريلا سلاحه؟؟
ينبغي على قيادة حزب العمال الكوردستاني مراجعة نفسها بدقة , وتقديم ورقة تفاوضية متقدمة يضمن الحقوق القومية المشروعة للشعب الكوردي في تركيا , لا للتفريط بالحقوق من اجل انقاذ شخص .


خليل كارده


68
ندوة لعضو البرلمان العراقي شورش حاجي

أقام مجلس حركة التغيير في لندن ندوة للسيد شورش حاجي بمناسبة زيارته للندن وذلك في منطقة ( هورسني ) الموافق يوم الجمعة 28-12-2012  من الساعة الرابعة عصرا وحتى الثامنة مساءا ولكن بفعل التفاعل والمشاركة امتدت الندوة الى اكثر من الوقت المقرر ة لها , وحضر جمهرة من اعضاء ومناصري حركة التغييرهذه  الندوة القيمة وكان العنوان الرئيسي لها  الوضع  الحالي العراقي  و اقليم كوردستان .
بدأ السيد شورش حاجي بالتحدث والقاء الضوء على حزمة من المواضيع المهمة والتي تهم الرأي العام العراقي والكوردستاني واوجزها بعدة نقاط :
اولا- القى الضوء على نبذة تاريخية مهمة بعيد انشاء الدولة العراقية والتي كانت تتكون من ثلاثة الوية وهي ولاية الموصل وولاية بغداد وولاية البصرة وكيف تم الحقاء ولاية الموصل ( كورستان ) بالدولة العراقية الفتية في سنة 1925 من قبل الاستعمار الغربي المهيمن على الامم المتحدة لغرض التوازن الديموغرافي والجيوبوليتيكي بين السنة والشيعة .
ثانيا- بعد سقوط النظام الصدامي افرز تحالفات بين القوى والكتل على الساحة السياسية العراقية , وتم كتابة دستور للعراق الجديد يضمن ادنى الحقوق القومية للشعب الكوردستاني في العراق , وكيف ان القيادة الكوردستانية لم تستفد من هذا الوضع وجعلوا نصب اعينهم السلطة والمال وبذلك همشوا القضايا الكوردستانية المهمة .
ثالثا- القيادة الكوردستانية ( اليكيتي والبارتي ) كانا يملكان مليشيات وقيادة منظمة ومتمرسة ولكن للاسف لم يستطيعوا ان يستفيدوا من هذا الوضع ويستثمرونه لايجاد حل للاراضي المتنازع عليها ووفق الحلول الدستورية والمادة 140 والتي تنص على التطبيع والاحصاء والاستفتاء ولم يجييروه لصالح الاراضي المتنازع عليها في كركوك وخانقين وباقي المناطق الاخرى , بل كان جل اهتمامهم المال والمناصب .
رابعا- وتحدث ايضا حول العملية السياسية العراقية والمرتكز الاساسي لذلك هو  ألية التوافق في هذه المرحلة من تاريخ العراق .
خامسا- أهمال نواب  التحالف الكورستاني في عملية  انشاء المجلس الاتحادي ومجلس الخدمة واللتان هما من الدعائم الاساسية  لضمان الفيدالية في اقليم كوردستان وتطورها .
سادسا- الازمة السياسية العراقية الحالية والتي خلقها السيد نوري المالكي مما ساهم في خلق فجوة بين الكتل السياسية العراقية والى فقدان الثقة فيما بينهم , وفقدان الهوية العراقية بالتالي .
سابعا-انحياز حركة التغيير ( في الازمة السياسية بين الاقليم والمركز) والاصطفاف الى التحالف الكوردستاني واتخاذ موقفا من الشوفينيين من الشيعة والسنة على حد سواء .
ثامنا- القاء الضوء على التشيكلات التنظيمية لحركة التغيير الحالية والمستقبلية حيث حركة التغيير بصدد انشاء مجالس جماهيرية تنظيمية غير تقليدية وغير ايدلوجية وذلك للمساهمة في اتخاذ القرارات السياسية المهمة والمصيرية من القضايا المعاصرة .
تاسعا- انشاء مجلس وطني لحركة التغيير وكذلك مجلس كلي ومجلس ثالث للمساهمة في صنع واتخاذ القرارات المصيرية .
وبعد انتهاء السيد شورش حاجي من كلمته فتح الباب للاسئلة , وقد استطاع السيد حاجي بكل حنكة وشفافية الاجابة على كل الاسئلة التي وجهت اليه , وان كانت بعض تلك الاسئلة اتخذت طابعا استفزازيا ولكنه بهدوئه وشفافيته ونزاهته استطاع ان يفند تلك المزاعم ويجيب باجابات مقرنة بأدلة وافية مما دعاني الى مصافحته في نهاية الندوة على هدوئه المقرون بالثقة بالنفس والخبرة السياسية التي اكتسبها في معترك وظيفته البرلمانية .
الحقيقة كانت امسية رائعة وحافلة والشكر للسيد شورش حاجي الذي اعطانا من وقته والتكرم بالقاء كلمة حول الوضع العراقي بشكل عام والوضع الكوردستاني بشكل خاص , والشكر موصول للجمهور الكريم  الذين تعنوا وحضروا هذه الندوة القيمة .


خليل كارده

69
المالكيي ينفي على الدوام  !!!

نشرت جريدة الحياة اللندنية السبت الموافق 1 ديسمبر 2012 تصريحا للمالكي " أنه ليس بمقدور بلاده تفتيش كل الطائرات المتجهة الى سوريا " , وقال خلال مؤتمره الصحفي الذي عقد بمبنى مجلس الوزراء في بغداد , أنه " لاتوجد قدرة لدي العراق على تفتيش كل الطائرات الذاهبة الى سوريا " وأضاف " نحن نلتزم بتطبيق الدستور الذي يقر بمنع مرور السلاح عبر الاراضي العراقية " .
وفي خبر أخر ذكرت صحيفة نيويورك تايمز ان جسرا جويا أقيم فوق الاراضي العراقية يتيح للايرانيين تزويد نظام بشار الاسد بالسلاح , واضافت ان السلاح الذي يتسلمه النظام السوري يشمل قذائف وصواريخ مضادة للدبابات وقذائف هاون وقنابل يدوية , واوضحت أن مسؤولين عراقيين سيبلغون الايرانيين عند اتخاذ قرار باجراء عمليات تفتيش جوية , وذلك لمساعدتهم على تفاديها .
هكذا ومن فترة طويلة ونحن نكتب حول هذا الموضوع عن تسهيل المالكي عملية نقل السلاح والتغاضي ايضا عن وصول  الارهابيين عبر الاراضي العراقية لمساندة النظام المترنح في دمشق , وفي كل مرة كان يخرج الينا من خلال ناطقه الرسمي  السابق الدباغ وبوقاحة كان  ينفي ذلك جملة وتفصيلا  , ويدعي بانها تهمة كيدية الغرض منها النيل من المالكي ( البريئ) .
اما الان فان الامور بانت للجميع  ولا يدعوا مجالا للشك وثبت باليقين القاطع  بان المالكي كان وما زال يدعم النظام السوري بالمال والرجال والعتاد لمنعه من سقوطه المحتم , وان الصراع الحالي بينه وبين اقليم كوردستان كان أحد اسبابه على  خلفيات الصراع على  ذلك الدعم ومنع قوات البيشمركة القوات العراقية التي كانت متواجدة على الحدود السورية وعلى تماس بقوات البيشمركة من دعم الجيش النظامي السوري  ومده بالسلاح والمال والرجال , مما اسفر عنه ولتداعيات ذلك الموقف المشرف من قوات البيشمركة المرابطة على الحدود السورية  ,  كان تشكيل قيادة قوات دجلة والهدف منه النيل من الموقف المساند للثوار السوريين , وفي الوقت ذاته الاستفادة من ذلك وتوظيفه في الانتخابات العراقية  المقبلة .
ولكن الان لم يستطع  المالكي ان ينفي مساعدته   المستمية من اجل ابقاء النظام السوري الايل للسقوط خدمة لاصدقائه الايرانيين , بل ادعى بأن ليس لديهم القدرة على منع الطائرات الايرانية المحملة بالعتاد والمتوجهة الى نظام الاسد ( عذر اقبح من ذنب ) .
وهذا يدل على ان كتاباتنا في هذا الاتجاه حالفه التوفيق والنجاح  ولم نكن ندعي على المالكي وأنصاره وحلفائه الاقليميين والدوليين .
أن الشعب العراقي بكل فئاته وأطيافه ونسيجه الاجتماعي الوطني  بات من الوعي السياسي بحيث لا يمكن للمالكي اوغيره من تمرير تلك الاكاذيب عليه , وبنظر الشعب العراقي عامة أن المالكي فقد مصداقيته , وأنه غير كفوء لقيادة العراق الاتحادي للمرحلة المقبلة .

خليل كارده     

70
فازت المعارضة الكويتية ...
شهد يوم أمس السبت الموافق الاول من ديسمبر 2012 انتخابات مجلس الامة الكويتي في جو  يسوده الهدوء التام وأقبال ضعيف ومقاطعة المعارضة الكويتية للانتخابات ,  بلغ  الاقبال حسب المصادر الحكومية 38% بينما اصرت المعارضة على ان  الاقبال لم يتجاوز 26% , هذه الانتخابات الثانية التي تجرى هذا العام وافرز الانتخاب الاول اكثر من نصف المجلس عدد مقاعد للمعارضة الكويتية و يتكون المجلس من 50 مقعدا , وتم تبطيل نتائج تلك الانتخابات وسمي المجلس المبطل , بعد وصول الصدام بين الطرفين الى ذروته وتم مشاريع استجواب لرئيس مجلس الوزراء اكثر من مرة لم يرق ذلك للحكومة فتم تبطيل نتائج مجلس الامة على ان يتم انتخابات للمجلس في غضون نفس العام , ولغرض الاسراع في انتخابات اخرى تم صدور مرسوم ضرورة من الشيخ صباح الاحمد امير البلاد يقضي بتقليص الدوائر الى خمس ويكون للناخب صوت واحد ( الصوت الاعور ) حتى يتم سد الباب امام فوز المعارضة الكويتية والاتيان بمجلس هزيل يكون الموالاة صاحب النصيب الاسد فيه من حصده للمقاعد , وقد تم للحكومة ذلك اليوم الاحد بعد ظهور نتائج الانتخابات , حيث حصد نواب الشيعة ثلث مقاعد البرلمان وكذلك حصد ت الموالاة من القبائل والحضر البقية , ويكون للحكومة ما ارادت انتاج مجلس هزيل ومخدر لا وجود للمعارضة فيه الا نسبة ضئيلة جدا لا يقاس بمقاعد الموالاة , ويتم تمرير القوانين التي تتماشى مع توجهات الحكومة في غياب تام للمعارضة الكويتية .
هذه الديمقراطية التي يتشدق بها النظام الكويتي و تدخله سافر في الانتخابات من شراء الذمم ( المال السياسي ) , لترجيح كفة الموالاة والاتيان بمجلس امة على مقاسها وهواها , لقد مارست الحكومة الكويتية التضليل الاعلامي الكبير من ان لهم مؤسسات ديمقراطية وان الدولة ديمقراطية , لايهام السياسيين في الوطن العربي والعالم بانهم يمارسون العملية الديمقراطية وان الشعب مصدر التشريع , ولكن في الواقع هو على العكس تماما .
لقد فازت المعارضة الكويتية في هذه الانتخابات برأيي لان الاقبال كان هزيلا جدا ويكون بذلك غالبية الشعب الكويتي  استجاب لنداء المعارضة في مقاطعة الانتخابات.
ينبغي على المعارضة الكويتية ايجاد الوسائل والطرق الكفيلة في افشال نتائج هذه الانتخابات المفبركة .

خليل كارده 

71
في الكويت الزمن يعود الى الوراء !!!

في فترة حكم الطاغية المقبور في العراق كان يتدوال على الصعيد الشعبي نكتة ساخرة  في سبيل السخرية والازدراء من النظام الشمولي في بغداد , والنكة تدور حول ان ( الفيل يطير ) , وكان ان احد الاشخاص قد ذكر امام نائب الطاغية عزة الدوري هذه النكتة ، فرد عليه النائب السابق  بغضب , " اجلس , هل جننت , كيف الفيل بضخامته المعهودة يطير " اجابه الشخص بثقة " مو السيد الرئيس , يقول هيج " , فتمالك نفسه النائب وقال له " الفيل يطير , ولكن ...  " , لقد اسردت هذه النكتة في سبيل المداعبة , في زمن الغرائب والعجائب الذي نعيشه , وزمن تصديق اي شئ من الطغاة مهما كان بعيد عن الواقع وفي عالم الخيال .
ففي الكويت مثلا الزمن يعود الى الوراء , كيف ذلك !! سوف نوضح ذلك للقراء الكرام  في هذه المقالة , حيث تعيش الكويت ازمة سياسية حادة وقطباها السلطة السياسية التنفيذية , ونواب الاغلبية في مجلس 2012 المبطل والذي لم يدم سوي أكثر من  3 اشهر , وقد اعطى امير البلاد اشارة البدء لعبور" الازمة الدستورية والتي اعقبت حكم المحكمة الدستورية بابطال مجلس 2012 واعادة مجلس 2009 المنحل , وذلك بالامر الاميري الذي اصدره سموه امس 5-7-2012 بتعيين الشيخ جابر المبارك رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح اعضاء الحكومة الجديدة " , ويتم بعد اختيار الوزراء الجدد  , اداء قسم الحكومة الجديدة امام مجلس 2009 ( المنحل اساسا ) لتجاوز الازمة الدستورية الحالية , واوضحت المصادر المشار اليها لجريدة الصباح الكويتية " فانه سيتم حل مجلس 2009 ايضا في حال عدم التئامه , والدعوة لانتخابات جديدة تجري في اكتوبر او نوفمبر المقبلين " اي بما معنى الرجوع بالزمن الى الوراء وارجاع مجلس 2009 لاداء الحكومة الجديدة قسم اليمين اما المجلس المنحل اساسا وبمرسوم اميري , أيعقل هذا في دولة تتباهى بانها دولة مدنية وتحكم  بمؤسسات ديمقراطية  ؟؟!!  ,   وفي هذا السياق اكد نواب الاغلبية المعارضة في مجلس 2012 المبطل وعلى لسان رئيس المجلس  المبطل عضويته  احمد السعدون " ان هناك من يعملون لتعديل نظام الدوائر للتزوير والتلاعب بالانتخابات واصفهم برموز الفساد , مشيرا الى ان الاغلبية لن تسمح لرموز الفساد العبث بالدوائر الانتخابية خلال غياب المجلس " وقال السعدون " ان مجلس 2009 ساقط سياسيا وشعبيا واخلاقيا , ويجب الا يعقد اي جلسة , كما ان القضية لا تتعلق باشخاص , بل تتعلق بالشعب الكويتي , وسندعو مؤسسات المجتمع المدني لممارسة دورها , ومجموعو القوانين التي اقرها مجلس 2012 أضرت بأركان الفساد في الكويت " ودعا السعدون الشعب الكويتي للتصدي لمحاولة العبث بالدوائر , والتي تعتبر انقلابا على الدستور , مؤكدا ان الحقائق بدأت تظهر في قضية الايداعات والتحويلات وتهريب الديزل والمليارات التي ضاعت , ولجان التحقيق في الايداعات والتحويلات وصلت الى حقائق مثبتة بمستندات " .
كما أكد قانونيون وسياسيون أن الكويت تعيش حالة من الفوضى السياسية تهدد أركان الدولة المدنية والديمقراطية , مبينين أن هذه الفوضى تتمثل في رفض احكام القضاء وغياب لغة الحوار الهادفة وانعدام الثقة بين السلطات .
كما حذر النائب جمعان الحربش الشعب الكويتي من القبول بأي عبث بالنظام الانتخابي من قبل السلطة , متهما السلطة باستهداف كتلة الاغلبية المعارضة .
كما رأينا مما سلف بان  هناك تصريحات متبادلة وتستعر  وتيرتها بين السلطة ونواب الاغلبية في بعض الاحيان مما قد يؤدي بالبلد الى حالة  من الفوضي وتهديد نواب الاغلبية المعارضة  بالنزول الى الشوارع والميادين في حال اي مساس بالدوائر الانتخابية او بزيادة اصواب الناخبين الى صوتين .
لقد طلبنا  في مقال سابق يتعلق بنفس الموضوع من السلطة ان تعالج الامور بهدوء وروية بعيد عن التشنجات وبنضوج سياسي , الا ان السلطة لديها اجندتها الخاصة بها .
ان لغة الفساد واحدة في كل الحكومات والسلطات الحاكمة في كل ارجاء العالم , حيث حفنة من المفسدين والمرتشين  يسرقون المال العام ويعرضون البلد الى فوضى , وفي الجهة المقابلة تتعرض لهذه الحفنة المفسدة والمرتشية  مجموعة من المناضلين المخلصين الذين يحاولون وقفهم عند حدهم ومقاضاتهم قانونيا ومحاكمتهم على ما اجرموه من فساد وضياع المال العام .
ومن أجل الخروج من الازمة السياسية وأخراج المشهد السياسي الكويتي من فوضى التصريحات السياسية المتبادلة بين الفرقاء , نطالب ونقترح على السلطة باتباع  نظام الدائرة الواحدة , والذي فيها تكون اصوات الناخبين الكويتيين  متوزعة بشكل عادل ,  والسماح للاحزاب بالاعلان عن تشكيل نفسها  والمشاركة في الانتخابات المقبلة المزمع اجرائها  .

خليل كارده

72
ماالذي يجري في الكويت ؟؟

المتابع للاحداث الجارية في دولة الكويت من اعلان امير البلاد الشيخ صباح الاحمد تعطيل مجلس الامة لاشعار أخر , لدليل على عدم تعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية مما ادى الى هذه النتيجة التي قد تكون تداعياتها وخيمة على العملية السياسية في الكويت , ان الازمة الحالية لمجلس 2009 والمجالس السابقة لمجلس الامة  ليست وليدة اللحظة بل لتراكم سنوات عديدة وأخطاء عديدة من قبل الاسرة الحاكمة والتي اشار اليها الدكتور عبدالله النفيسي في كتابه الكويت .. الرأي الاخر , حيث قامت الحكومات الكويتية قبل الاستقلال بانتهاج سياسية التجنيس العشوائية  العامة لقبائل البدو الرحل معتقدة بذلك بانها سوف تكسبهم الى جانبها في اي حراك مستقبلي وتمت عملية التجنيس  بعشوائية و بدون تخطيط مسبق وبارتجالية معهودة متناسية الحكمة القائلة ( انقلاب السحر على الساحر ) , وانتهاج سياسة المفاضلة في ذلك وأعني تجنيس قبائل معروفة واقصاء طوائف ومجموعات عدة , مما اربكت الحكومات المتلاحقة بعد الاستقلال لاحقا , ودشنت  ظاهرة التجنيس هذه  الغير مخططة اصلا الى  ظهور  كتلة او شريحة كبيرة   تعرف ب ( البدون ) والتي لا زالت تداعياته مستمرة حتى هذه اللحظة .
مااريد الوصول اليه الى ان الحكومات الكويتية السابقة واللاحقة اسهمت سلبيا في تأسيس الديمقراطية في الكويت , للمراقب السياسي الذي يعي الامور جيدا و يعلم خبايا الامور في الكواليس والديوانيات الكويتية والتي تعتبر ترمومتر الديمقراطية في الكويت يكشف  بأن الديمقراطية في الكويت ليست متأ صلة او متجذرة في واقع   المجتمع الكويتي وانما هي ديمقراطية سطحية و صورية للاستهلاك الاقليمي والدولي , والا ماذا يعني التدخل السامي الاميري في تعطيل صلاحيات مجلس 2009 تمهيدا لحله نهائيا والاستعداد لانتخابات مبكرة , هذا المجلس الذي اسفر عن فوز غالبية معارضة ( 30 ) نائبا معارضا  , بحجة الوضع الاقليمي والدولي الحساس  وجهوزية الحكومة الكويتية التي سوف تقسم اليمين لاحقا في التدخل السافر في شؤون الانتخابات المقبلة من تقسيم الدوائر والتدخل الفعلي لاجل النواب المحسوبين على الحكومة او الموالاة كما يحلو للبعض تسميتهم , وكذلك تدخله السامي في المجالس السابقة في حله تارة وتتبطيله تارة اخرى .
ان تداعيات تعطيل المجلس الحالي الذي يعرف بمجلس 2009 لا زالت تلقي بظلالها على العملية السياسية في المجتمع الكويتي , من القاء اللوم بعض الكتل السياسية على بعضها الاخر   , ومسؤولية جهة دون الاخرى , والتهديد بالاعتصامات والتظاهرات مما يذكرنا بظاهرة الربيع العربي , مما حدى بالمراقبون السياسيون  بتوقع صيف سياسي حار في الكويت , وانهاء النواب لاجازاتهم الصيفية حيث يمكن توقع غير المتوقع .
انني كمراقب للوضع السياسي الكويتي ارى ان الحل يكمن في السلطة التنفيذية وتشكيل حكومة توافقية وتتكون من كل فئات وشرائح المجتمع الكويتي , للحفاظ على النسيج الاجتماعي الكويتي واتباع اسلوب المهادنة مع النواب الحاليين تمهيدا لاجراء انتخابات نزيهة بعيدة كل البعد عن الهمينة والاقصاء والتهميش , وابقاء تقسيم الدوائر كما هي , لانقاذ البلاد والمجتمع الكويتي من الذين يتربصون بها للتدخل في شئونها الداخلية مما قد يفلت الامور من زمام  السيطرة والتحكم  , وبعدها لا ينفع الندم واللوم , والاهم من هذا على أفراد  الاسرة الحاكمة الذين لا ينتسبون للحكومة البعد نهائيا عن ممارسة العمل السياسي والضغط على نواب وتهديدهم بشتى الطرق والوسائل متناسين ان الوطن للجميع , مما يثير حفيظة النواب , بل هم اختزلوا الدولة بملكية خاصة تابعة لهم , شأنهم بذلك شأن الدول الشمولية .
الايام القادمة حبلى بالاخبار السياسية الساخنة والمثيرة  كما هو متوقع , وعلى الحكومة ان تتعامل مع هذه التطورات برشد وعقلانية ونضوج سياسي .



خليل كارده

73
المنبر الحر / شكر وتقدير
« في: 13:03 26/06/2012  »
شكر وتقدير
في يوم الثلاثاء المصادف 12 يونيو 2012 رجع ابني علي من الثانوية التي يدرس بها وهو في حالة صعبة للغاية وكان يشكو من ألام مبرحة في البطن ومع الرجوع ويقول يا أبي انني أموت ولم استطع ان اصبر واسأله  مما يشكو بالتفصيل  من شدة من ألمني الوضع فبادرت مسرعا بالاتصال بالاسعاف وتم نقله الى مشفى ( سانت ماري ) بلندن واجتمعت عليه الاطباء من كل صوب ولم يعرفوا الحالة , الا بعدما عمل له ( سكاان ) وتبين انه يعاني من ورم في الرأس وتم نقله على وجه السرعة بسيارة اسعاف اخرى الى مشفى  تخصصي يدعى (جريت اورمان للاطفال ) وتم اسعافه الى الطوارئ وبغرفة العناية المركزة وبعدها تم له ثلاث عمليات متواصلة والحمدالله تم انقاذه بفضل الله سبحانه وكان الورم كيسا حميدا والحمدالله على كل حال .
والحالة هذه لم استطع ترك ابني بمفرده حيث كنت الازمه وانام بقربه فترة بقائه في المشفى حتى خروجه من المشفى في يوم الاثنين الموافق 25يونيو 2012 والحمدالله .
في فترة ازمتي هذه زارني الكثيرين من عشيرة بوركي الجاف رجالا ونساءا وشبابا وبعض الاخوة الاخرين المقيمين في لندن مشكورين , واتصل بي العديد منهم من بقاع الارض من الكويت وألمانيا وغيرهما , مما خفف عني الكثير من الالم والحسرة .
اقول لهم جميعا سواء من زارني في المشفى او اتصل بي هاتفيا  , شكرا لكم ومع تقديري الكامل وعسى الله لا يراني فيكم مكروها .
والحمدالله على كل حال , اليه نصبوا واليه نستجير .

اخوكم
الكاتب خليل كارده

74
المنبر الحر / أحفاد القرامطة ...
« في: 12:15 10/06/2012  »
أحفاد القرامطة ...

الثورة السورية البطلة  التي دخلت شهرها السادس عشر مازالت مستمرة رغم التضحيات الجلل والمذابح التي تتعرض لها من قبل أحفاد القرامطة النصيريين الجدد والذين عاثوا في الارض  فسادا من قتل الاطفال بوحشية وهدر دم الشعب السوري البطل والابادة الجماعية ببطش وعنف , وتصفية عوائل بأكملها بالسكاكين والسواطير على يد جلاوزته الشبيحة وتنفيذ مذابح وحشية , والصاق كل ما يقوم به  بالجيش السوري الحر , الذي بدأ نقلة نوعية في عملياته القتالية  ونقل المعركة الى عقر دار البعث النصيري الى العاصمة دمشق حيث يقبع في قصره , حتى بدأ الخوف يسيطر على زعران النظام الدموي مما افقد توازنه وبدأت مدفعية النظام البعثي بدك الاحياء السكنية الثائرة بدمشق بالمدفعية الثقيلة دون تمييز وعشوائية  وتدمير البيوت والعمارات فوق رؤوس ساكنيها , انها فعلا حرب ابادة جماعية في ظل صمت عربي واقليمي ودولي مشين , بل و الادهى من ذلك موافقة دول عظمى مثل روسيا والصين على ما يقوم به النظام الفاشي من قتل وأفناء الشعب السوري البطل وتزويده بالسلاح وقطع الغيار لاكمال مهمته في قتل الشعب السوري   , انها حقا وصمة عار في جبينهم وجبين كل من يؤيد هذا النظام القاتل بكل وسيلة تساعده على ادامة بقائه  , هذا النظام  الايل للسقوط حتما تحت ضربات الجيش السوري الحر البطل  وصمود الشعب السوري المضحي والذي اثبت للقاصي والداني انه شعب حر وذو كرامة و مستعد للتضحية بكل ما يملك في سبيل ارجاع حريته وكرامته التي هدرت على يد جلاوزة العصر .
اما القرامطة اجداد حكام دمشق الحاليين والذين ينتسبون الى الطائفة او الفرقة العلوية , هم حركة باطنية هدامة تنتسب الى حمدان بن الاشعث , وقد اعتمدت هذه الحركة منذ نشوؤها بالتنظيم السري , وكان ظاهرها التشيع لأل البيت في نسب محمد بن اسماعيل جعفر الصادق , وحقيقتها هي الالحاد والاباحية وقتل  كل ما هو مسلم  , وهم يظهرون الاسلام ويدينون بالمجوسية , وفي عصر سليمان بن الحسن بن بهرام مؤسس دولة القرامطة  , هاجم مكة المكرمة عام 319 ه , وفتك بالحجاج , وهدم زمزم وملأ المسجد بالقتلى ونزع الكسوة وقلع البيت العتيق , وسرق الحجر الاسود من الكعبة المشرفة الى احساء وبقى الحجر هناك عشرين عاما حتى عام 339 ه , ان من صفاتهم الاعتقاد باستخدام العنف ذريعة لتحقيق الاهداف .
يتضح من خلال سيرتهم العفنة هم واحفادهم , ان هذه الحركة الباطنية هدفها هي محاربة الاسلام بكل الوسائل من سفك للدماء وهتك الاعراض وتحليل المحرمات , هذه بصفة عامة سيرة اجداد حكام دمشق الحاليين , ولا عجب من استخدام كل الوسائل الممكنة والمتاحة في سبيل قتل وأفناء المسلمين السوريين وحتى انهم زادوا في أبادة الشعب السوري دون تمييز او تفريق واستخدام الاسلحة العسكرية الثقيلة في سبيل تحقيق هذا الهدف .
ان مبادرة عنان فشلت فشلا ذريعا في تحقيق ما يصبوا اليه من وقف القتال وانسحاب الاليات العسكرية الثقيلة للنظام المجرم من المدن والقرى الى ثكناتها , لقد قلناها مرارا وتكرارا ان هذا النظام لا يفقه سوى لغة القوة والعنف و لا يجدى معه دعوات التهدئة ووقف القتال وسحب الاليات العسكرية الثقيلة  من المدن ناهيك عن الاصلاحات السياسية والاقتصادية التي يدعوا اليها المجتمع الدولي بما فيهم روسيا والصين واعطاء الفرص والمهل  للنظام لتطبيق  الاصلاحات السياسية انهم واهمون , فالنظام الفاشي في دمشق  لا يعبأ بالمجتمع الدولي وخياراته السياسية , بل يحاول النظام الدموي جني الفرص والوقت الكافي في سبيل تحقيق غاياته في أفناء كل صوت سوري معارض والرضوخ لارادة النظام المجرم بالقسوة والعنف .
يتضح مما اسلفنا انه يقع على عاتق المجتمع الدولي مهمة وقف مسلسل  القتل اليومي للشعب السوري الجريح الذي ابتلى بنظام دموي مجرم , واحالة الملف السوري الى البند السابع   , ووضع تصور لمنطقة أمنة داخل سوريا لحماية الشعب السوري من الابادة على يد القرامطة الجدد .
على المجتمع الدولي التدخل فورا لانقاذ الشعب السوري من محنته , وعلى الدول العربية والاسلامية مساعدة الجيش السوري الحر للانقضاض على النظام الدموي واسقاطه وتخليص العالم من شروره .

خليل كارده

75

اعلان مظلة الحریة حول حملة  مجموعة من الناشطین الاحرار ضد مشروع قانون
تضییق الحریات التعبیر و الصحافة

ان السلطة فی اقلیم کوردستان لاتزال تمارس شتی الوسائل ک(السجن و التعذیب و القتل و التخویف و .....) لکی تسیطر علی کل من لا یخضع لاوامرهم او یقع تحت وطئتهم و کل من یقف امامهم او یحاول کشف نوایاهم الخبیثة من نهب لاموال الشعب و الفساد الاداری والاقتصادی.
اننا فی مظلة الحریة و منذ الیوم الاول من تآسیسها وقفنا امام هذە السلطة وکشفنا للرای العام و للبرلمان البریطانی حقیقة هذه السلطة و بیننا لمنظمات المجتمع المدنی الممارسات العدوانیة ضد الشعب و مدی التدخل الحزبی فی مٶسسات الدولة و قراراتها وخصوصا التی تتوافق مع حریة الفرد .
لقد خلقت سلطة الاقلیم بتوجیه من  حزبیها الحاکمین شعبا مستهلکا لا حول له ولاقوة فجمیع القرارات و الاعمال بید الحزبین الحاکمین لقد دمروا نفسیة الفرد الی عن جعلوا منه فردا محتاجا لخدمات الحزب کمثل (الشخص المعتاد علی المواد المخدرة).......الخ.
ولکن و بعد مرور اکثر من عشرین عاما من الحکم فشلت السلطة من تقدیم الخدمات فی جمیع المجالات و انشغال السلطة بالفساد الاداری و استخدام السلطة من قبل المسٶلین لاشباع حاجاتهم الشخصیة.
ان مظلة الحریة تدعم و بشدة الحملة التی تقوم بها مجموعة من الناشطین فی مجال الحریات والتی تتضمن الوقوف ضد مشروع قانون تضییق الحریات التعبیر و الصحافة اکثر فاکثر...
اننا و فی الوقت الذی نحترم فیها جمیع المعتقدات و الادیان و الاعراف الاجتماعیة الا اننا نرفض تسیسها و استخدامها بما یرضی مصالحهم و من هدا المنطلق نعتبر ان مشروع القانون الجدید ما هی الا وسیلة  جدیدة اخری من وسائل السلطة للقمع و تضییق الحریات .

مظلة الحریة
لندن- ١٨-ایار-٢٠١٢
Chare_azady@hotmail.com
         





76
أمر هالني في تغييريي لندن!!

شهور عدة تفصل بيننا وبين اخر انتخابات  جرت للاستحواذ ( على حد تعبير الاتحاد الوطني ) على مركز الثقافة الكردي ( كي سي سي ) , والنتائج كانت مخيبة للامال , لم اود في الحقيقة الكتابة حول هذا  , ولكن حصل امور مرتبط بشكل او بأخر  بالامر  الان واعتقد في المستقبل ايضا  ( مالم نتدارك الامر قبل استفحاله ) , كانت ادارة المركز مناصفة بين الاتحاد الوطني وجمعيات ومؤسسات  النفع العام المدعومة من الجالية الكردية قبل الانتخابات , وقد فتحوا باب التسجيل للذي يرغب بعضوية المركز , وكان الاتحاد الوطني وحلافائه  وحركة التغيير وحلفائه يتبارون على تسجيل العضوية , حيث  تم اقفال التسجيل بعد شهر ( حصل المسجلين من قبل الاتحاد بمال العضوية والذهاب والاياب ووعود مستقبلية اغلب الظن لا تتم )  , وكان حركة التغيير متيقنا من الفوز لان الكثيرين سجلوا بالعضوية , مع هذا اليقين المصحوب بالحذر كنت خارج المبنى , رأيت صدفة اخت سيدة العراق الاولى وهي تبتسم واثقة من نفسها , سألت نفسي ما سر هذه الابتسامة ( علما ان اصدقائي من حركة التغيير قالوا نحن فائزين) وبعد ظهور النتائج ادركت سر هذه الابتسامة , لقد لعبتها صح ميه في الميه )  للامانة كان المتمكنين ماديا من حركة التغيير يدفعون للذين يعانون من شغف العيش ( على امل ان يرد لهم حركة التغيير المال المصروف مستقبلا من الصندوق وأغلب الظن سوف يحدث  ) , على الجانب الاخر كان هناك من المحسوبين على حركة التغيير ( بل كان حلقة الوصل في الفترة الماضية ) لمجرد لم يردوا له حلقة الوصل ( الرئاسة ) كنت اتمنا ان يقف محايدا ولكن للاسف كان طرفا في التخاذل المعنوي , وكان يشمت بخروجنا من المركز الثقافي خائبين  , اجبته بالمثل الكويتي العامي ( طوف ) اي لا تاخذها على محمل الجد , وتبين ايضا ان احد اعضاء لجنة تغيير لندن لم يسجل اساسا , وعندما سألناه عن السبب , كان عذرا اقبح من ذنب , وعذره انه لا يستيغ هذا المركز ولا يحبذه ,  ( انه كان من المتحمسين في مقاطعة الانتخابات على الفيسبوك ) , وأخر لا يحبذ ظهور صوره على الفيسبوك ويقرنه بقسم اي يحلف بالمقدسات ( اي الايهام  بالتصديق ) , ولكن في الواقع صوره منتشرة بمناسبة او غير مناسبة على المواقع الالكترونية  والتواصل الاجتماعي .
ومما اذهلني ان هناك اعضاء في البرلمان العراقي قائمة حركة التغيير , للاسف لم يقطعوا صلتهم بالشأن البريطاني , مازالوا يترددون على لندن , اشاهدهم في لندن اكثر مما اشاهدهم في البرلمان العراقي !!وينتهزون الفرص للعودة الى لندن , ثم تبين لنا ان لهم اجتماعات دورية مع بعض الاحزاب البريطانية !!!
وهناك الكثير ولكنني اعمل بالمثل الكويتي ( طوف ) , اذا كان عذر هؤلاء ان حركة التغيير ليس لها برنامج داخلي يربطنا , ولكن اسأل هؤلاء وأين الاخلاق والشفافية , وهل هذا يحتاج الى برنامج داخلي ؟؟!! ام تحتاجون الى برنامج داخلي وعام  لاعادة التأهيل من جديد !! لا استبعد الاحزاب الكردستانية الاخرى من اعادة التأهيل وعلى الاخص ( البارتي واليكيتي ) لان معظم هؤلاء المنزوين  في حركة التغيير من الاحزاب الكردستانية وانا منهم , ان الاخلاق جزء مهم واساسي للناشط السياسي , الكثر من مرشحي الرئاسة الامريكية لم يشاطرهم  النجاح ( مع انهم افذاذ في علم السياسية والديبلوماسية ) , لان اخلاقهم الاجتماعية لا تسمح لهم بتحمل المسؤولية عكس الاحزاب الشرق الاوسطية  تماما , ان لم تكن ساقطا وبذيئ اللسان لا تحظى بالنجاح , انني قرأت في وقتها  كانت تسمى وزارة التربية في الكويت قبل الاستقلال ب ( دائرة المعارف )  , ثم اصبحت بعد الاستقلال وعرفت ب ( وازرة التربية والتعليم ) , وعندما كان المتعلم احوج مايكون اليه هو التربية فتغيرت الامور وسميت ب ( التربية ) , اي التربية الاخلاقية اولا ثم التعليم .
اتصل بي كاك ( ازاد ) الاسم الحركي لصديقي الذي كنا معا في الكويت ونعمل في صفوف اليكيتي , قال لي كاك خليل , انه لامر مستغرب ومستهجن , ان كاك ( عادل )  (الاسم الحركي لحلقة الوصل وكان يعمل مهندسا في الكويت) , لم يتصل بنا ولم يفعل لنا شيئا , قلت يا اخي بادره انت بالاتصال لعله مشغول , قال لي هل لديك هاتفه , اعطيته هاتفه , وبعد فترة اتصل بي كاك ازاد وقال لي اتعلم ماذا قال لي كلك عادل ؟ قلت ماذا  ..  قال لي انه حال الدنيا ماذا عساي ان افعل لكم ؟ لعلم القارئ الكريم ان تنظيم الكويت للكيتي كان له الدور الاعلامي الكبير والمميز في ايام النضال الصعبة بشهادة المرحوم عمر مصطفى طيب الله ثراه , ودكتور كمال فؤاد شافاه الله وامد في عمره , قال لي كاك ازاد انني لم اطلب من كاك عادل سوى توثيق اعمالنا وما كان تنظيم الكويت لليكيتي يقوم به من نشاط في زمن صعب وذلك للاجيال القادمة وتوثيقه تاريخيا , المنشورات والمطبوعات تأتي الينا من دمشق ونقوم عن طريق كاك لهيب وزوجة كاك عادل مرة عن طريق البر , واخرى عن طريق الجو , الذهاب بالمنشورات الى بغداد ومن ثم الى القيادة وهذه اكبر مخاطرة تحسب لصالح كاك لهيب المنسي الان , الى جانب الكثير من النشاطات الاعلامية , كان لنا مجلة تعرف باسم ( الخليج ) ننشر خلالها فعاليات الانصار والمواضيع المهمة ذات الصلة , واضفت قلت كاك ازاد ( طوف ) مثلي , يبدوا اننا لم ندرس خصائص المجتمع الكردي , ولم نتمعن فيه !!
في احدى الاجتماعات , تنامى الى ذهني ان احد الاشخاص الذين اعرفهم في لندن , قد قابل راعي حركة التغيير وبدوره اعطى فرمانا باحدى المهمات الصعبة والعسيرة , دون حتى الرجوع الى الاشخاص الذين قد يعرفونه في لندن , لااعلم ماهو القياس لذلك , وكيف استطاع ذاك الشخص ( اخلاقيا وفق معلوماتي لا تهيؤه  لذلك ) كيف استطاع ان يؤثر على راعي حركة التغيير ؟؟ هل هناك بروتوكول معين يجب اتباعه حتى نحصل على شرف  السلام حتى ؟؟
الذي يجيبني على تساؤلاتي , اكون ممنونا له ...
لا انفي ان كل انسان بالفطرة لديه طموح علي المستوى الشخصي والعملي , وانني مع ذلك ولكن في دائرة الاخلاق , وعدم التسلق على اكتاف الاخرين , صديقي هذا اقول له مبروك لقد استطعت ان تلعبها جيدا , وحصلت على مكرمة  ( السلام والمنصب ) من راعي التغيير , بينما كاتب هذه السطور لم يحظى حتى ب بالسلام اثناء المقابلة , هكذا الدنيا  للمضحين نحن نزرع وغيرنا يحصد , وانهي المقالة  ب التمسك بالاخلاق والشفافية مهما حدث .
الان اوضح  للقاري الكريم عدد المسجلين , وعدد الذين شاركوا , والمتغيبين  :
عدد الاعضاء المسجلين للسنتين المقبلتين :     715
عدد الحضور والمقترعين :   418
المصوتين لجمعيات النفع العام المدعوم من كوران : 147
المصوتين لليكيتي : 267


خليل كارده

77
عشم ابليس في الجنة ...

عن شفق نيوز , " قال مسؤول الهيئة  العاملة في الاتحاد الوطني ملا بخيتار , ان الاتفاق الستراتيجي بين الاتحاد والديمقراطي حتمتها ضرورات موضوعية ولم تأت برغبة منا قبل انفصال التغيير عنا ولا برغبة من الديمقراطي الكردستاني قبيل الانتخابات " واضاف أن "  اوضاع المنطقة والعراق وكردستان , وصراعاتنا ومشكلاتنا هي التي خلقت هذا الاتفاق " .
ان الاتفاق الستراتيجي او ( اتفاق توزريع الدولار ) بين الحزبين الرئيسيين جاء لتوزيع موارد كردستان على الحزبيين الرئيسيين , أو على الاصح توزيع الثروة وتقسيمها بين  الفئة المقربة من كلا الحزبين الرئيسيين , مما زاد في اثراء الكثيرين منهم بدون وجه حق , وعلى حساب عامة الشعب الكردستاني , اما الصراعات والمشاكل التي ذكرها بختيار والتي جرت بوجه خاص  بين الحزبيين الرئيسيين وحلفائهما فكانت على واردات ابراهيم الخليل والتوزيع بينهما , اي ان الاتفاق الستراتيجي بينهما حتمتها ظروف  ( توزيع الواردات والثروات والحصة المقررة من المركز والمقدرة ب 17بالمية من دخل العراق الفيدرالي )  دون سائر الشعب الكردستاني مما زاد في الاثراء الفاحش وعلى الطرف الاخر الفقر المدقع .
اما قوله عن ان التغيير انفصل عنا , فانه تجني  على الحقيقة والواقع  ومحاولة لتحجيم حركة التغيير  , صحيح ان الكثيرين من اعضاء وكوادر الاتحاد الوطني التحقوا بحركة التغيير, ولكن في الوقت نفسه يضم حركة التغيير فئات وايدلوجيات متعددة من شرائح المجتمع الكردستاني من اقصى اليمين الى اقصى اليسار والوسط , وللحركة  ثقلها الجماهيري   وقد صوت لحركة التغيير اكثر من نصف مليون مواطن كردستاني  , اما الادعاء بان التغيير ينحصر بالاعضاء والكوادر المنفصلة عن الاتحاد فهذا تجني  على الحقيقة .
ويرى بختيار أن " حزبنا اكثر قومية من الحزب الديمقراطي , فهو اول حزب اكد على ان الواجبات السياسية الديمقراطية لها  , ..... الخ , ان التفاضل الذي سعى اليه بختيار بين حزبه الاتحاد والديمقراطي , شأن خاص به , فانه يرى من منظوره التفاضلي ان حزبه اكثر قومية واكثر انفتاحا وتنظيما من الديمقراطي الكردستاني .
وعبر بختيار عن استعداد حزبه للتخلي عن الاتفاقية المذكورة ( الاتفاق الستراتيجي ) مع الديمقراطي شرط تخلي المعارضة عن السعي للوصول الى السلطة بقوله " لو أن اطراف المعارضة اعطتنا ضمانة بعدم السعي للسلطة , فاننا سنلغي الاتفاقية الستراتيجية التي تجمعنا بالديمقراطي " .
لو صدر هذا الكلام عن شخص عادي لقلنا لا جناح عليه , اما  انه صدر عن  مسؤول الهيئة العاملة في الاتحاد والمفروض يكون لديه الخبرة والاطلاع والثقافة السياسية   , فهذا امر ينبغي الرد عليه , ان من اهم واجبات المعارضة هي الرقابة والتشريع  , الرقابة على اداء الحكومة وتقييمها , وسن التشريعات التي تساعد المواطنين وترفع  الحيف  عنهم , والسعي لاحقا للوصول الى السلطة لتطبيق برنامجها الاصلاحي , هذا الاسلوب جاري في غالبية الدول   الديمقراطية  , وعلى سبيل المثال لا الحصر , بريطانيا سعى المحافظين للسلطة وحصلوا عليها في انتخابات نزيهة , بينما حزب العمال تراجع الى الوراء واصبح في  خانة المعارضة .
وهكذا الحال  هي العملية السياسية في الدول الديمقراطية , دورة تحكم ودورة اخرى في خانة المعارضة السياسية .
اما طلب ( حكمت كريم ) بختيار للمعارضة الكردستانية ضمانة  لعدم السعي الى السلطة , نقول له عشم ابليس في الجنة , فالمعارضة سوف تسعى للوصول الى السلطة وعن طريق صناديق الاقتراع , وطلبك مرفوض .

خليل كارده

78
لو دامت لغيرك , ما أتصلت اليك ...

يصادف 17 شباط الجاري الذكرى السنوية الاولى للاحتجاجات  الجماهيرية في ساحة الحرية (ساحة سراي ) بمدينة السليمانية , وقد اخفقت هذه التظاهرة الاحتجاجية  بعد التدخل المباشر للمليشيات المسلحة التابعة للاتحاد الوطني وقد تم اخماد هذه التظاهرة  الحاشدة بقوة الحديد والنار , وحصيلتها  كانت  قتل العديد من الثوار , ولا زال القتلة مطلقي السراح دون ادنى محاكمة , وقد قدمت الجماهير المنتفضة حينها  عدة مطالب وتم ادراجها في جدول اعمال البرلمان   , وتبنى  البرلمان الكردستاني هذه المطالب وأقرها واعلن شرعية هذه المطالب , ومع ذلك لم يوفي احد بوعوده  واصبحت هذه المطالب معلقة حتى الان .
قدمت المعارضة الكردستانية بدورها برنامجا من ستة نقاط للاصلاح السياسي في الاقليم وتم تقديمه للحكومة الكردستانية بغية الدراسة ورفع التوصيات , ولكن لم يتم شئ سوى اجتماعات تلو الاجتماعات لغرض المماطلة والتسويف , والنتيجة الوصول الى طريق مسدود  مجددا , ووعود زائفة وعدم الالتزام  , ولا اصلاحات ولا هم يحزنون .
هذه المرة قدم الرئيس بارزاني نفسه  برنامجا اصلاحيا من اربعة نقاط ولكن حتى هذه اللحظة وبعد مرور عام ,  لم يتم تطبيق ولا نقطة من هذا البرنامج . لا ندري كم من الوقت  نحتاج حتى يتم تطبيق نقطة او بند  واحد من هذه الاصلاحات ؟؟!!التي لم ترى النور!!!
المرام من هذا التسويف المتعمد هو امتصاص غضبة الجماهير الكردستانية واعطاء الوعود الزائفة بالجملة والضحك على الذقون , وبعد ان  يتم تهدئة الامور وامتصاص النقمة الجماهيرية , تعود حليمة لعادتها القديمة وهكذا ... , والا فما تفسير ان البرزاني  لم يطبق برنامجه هو  للاصلاح السياسي ومحاربة أ فة الفساد ؟؟!! الجواب  واضح وهو ان السلطة في اقليم كردستان غير معنية بالاصلاح وغير جادة ويبغون ان يبقى الوضع على ماهو عليه .
نحاول هنا بعد مرور عام على الاحتجاجات  الجماهيرية في  كردستان او الربيع الكردي , ان نلقي بعض الضوء  سريعا على بدايات الربيع العربي  , بدءا من الشرارة الاولى في تونس بعد ان صفعت شرطية بوعزيزي فأنفجرت ثورة جماهير تونس , كرد فعل على القهر والظلم الاجتماعي المتراكم منذ سنين , لم تكن الثورة وليدة اللحظة كما يدعي بعض  المحللين , بل نتيجة للجور الاجتماعي والاقتصادي والتجاوزات السياسية المتراكمة في الصدور منذ سنين عدة , وهكذا كان للثورة في تونس تداعيات وامتدادات خارج الحدود فشملت مصر وليبيا واليمن والان الثورة السورية المشتعلة بوجه النظام البعثي الفاشي , والنصر حتما للشعب السوري البطل مهما عظمت  التضحيات , وطال الزمن  .
خلاصة القول نقول للسلطة في اقليم كردستان عدم الرهان على  الهدوء الحالي و الاوضاع المستقرة المؤقتة حاليا  ,  هذا الهدوء ليس الا الهدوء الذي يسبق العاصفة وان الشأن  الكردستاني ليس بمعزل عن محيطه الاقليمي  وليس بعيدا عن امتدادات اللهيب العربي  , ان تراكمات السنين من القهر والحيف الذي الحق بالشعب الكردستاني جراء ممارسات لا مسؤولة  اضرت بالعلاقة والعقد الاجتماعي  بين الحاكم والمحكوم  , من فساد مالي واداري وسياسي ازكمت الانوف , ومصادرة الحريات العامة وكتم الافواه ومحاولات لجم الصحافة الحرة وحرية التعبير والتظاهر وغيرها من الحريات التي كفلتها دساتير الامم المتحدة وحقوق الانسان  , كل ذلك اضر بالمصلحة الوطنية الكردستانية  العليا .
مر عام على الاحتجاجات الجماهيرية في ساحة السراي ( الحرية ) والوعود بمعالجة الاوضاع والقيام باصلاحات سياسية جذرية ومحاربة الفساد بجميع انواعه ذهبت ادراج الرياح , حتى ان قتلة الثوار ما زالوا طليقين دون اي محاكمة او  رادع  يردعهم .
ونحاول ان نكون متفائلين و نطالب من حكومة نجيرفان المقبلة ( مع العلم ان هذه الحكومة هي امتداد لحكومة برهم الناتجة عن الاتفاق الاستراتيجي بين البارتي واليكيتي )  ان تبادر بحزمة اصلاحات سياسية جذرية  ومحاربة الفساد المالي والاداري في الاقليم  , وأن تتعض وتأخذ الدروس والعبر من دول الثورات العربية او الربيع العربي , وما الت اليه  من سقوط للديكتاتوريات العربية وكنسها الى مزبلة التاريخ , فهل يتعضون ؟؟!!

من  الاقوال المأثورة  ( لو دامت لغيرك , ما  اتصلت اليك )

خليل كارده

79
المالكي وتأجيج الصراع الطائفي في سوريا !!

يبدوا ان المالكي ودولة القانون اتخذوا قرارا بمساندة النظام البعثي المجرم في سوريا ورفض التدخل الدولي تحت كل المسميات من ممرات أمنة لمساعدة المدنيين الأمنين وتقديم العون لهم او التدخل المباشر واقصد به الحل الامني او العسكري , وجاء ذلك على لسان محمد صيهود النائب عن دولة القانون   " لشفق نيوز "  "انه لا يدعم تدخلا دوليا ضد النظام الحاكم في سورية , مشددا على ان العراق لن يكون ممرا للاسلحة , وانه يدعم تحقيق اصلاحات في سوريا " ومشيرا الى ان " المعلومات التي وردت على لسان البعض والتي تشير الى ان العراق ممرا للاسلحة الى سوريا هي معلومات مضللة من خلال دول ترغب بخلق فتنة " , يأتي هذا في وقت تقول فيه مصادر صحفية عربية ان شاحنات ايرانية محملة بالاسلحة قادمة عبر الاراضي العراقية , تذهب لتمويل النظام السوري لتعزيز مواجهته المعارضين الذين ينوون اسقاط حكومته  .
وهناك انباء ايرانية   عن ارسال 15 عشرة الف من فيلق القدس التابع  للحرس الثوري الايراني عبر الاراضي العراقية لمساندة النظام  البعثي المجرم  في سوريا , ولم يكذب وكيل وزارة الداخلية العراقي الخبر , ولكن قال بان هناك مجاهدين متطوعين لنجدة النظام البعثي القاتل والحيولة دون سقوطه الحتمي .
ان النظام السوري المجرم المنفلت من عقاله قد عاث فسادا وقتلا وفتكا بالشعب السوري البطل مستفيدا من الفيتو الروسي والصيني , لقد تجاوز عدد الضحايا كل منطق وتصور , والقناصة يقتلون كل شئ يتحرك من شارع لاخر في حمص البطلة الصامدة بوجه الة الحرب البعثية المجرمة و الاسلحة المجلجلة الفتاكة , لم يرحموا طفلا او شيخا او عجوز .
ان حكومة المالكي اتخذ قراره بان  يقف ضد الشعب السوري وارادته وحريته , ويدعي بان الاراضي العراقية لا تكون ممرا للاسلحة  في حين يغض الطرف عن (المجاهدين من فيلق القدس الايراني ) الذين يعبرون الاراضي العراقية لمساندة النظام العلوي و( العلوية ) تعتبر من الفرق الباطنية الذين جبلوا على كراهية الدين الاسلامي الحنيف منذ الصغر , ويكرهون حد القتل كل مسلم موحد  .
ان صور مذابح اخواننا السوريين ادمعت وابكت عين  كل انسان مؤمن مهما كانت مذهبه او طائفته , الا اولئك الذين يساندون النظام البعثي المجرم  في البقاء , ومنهم المالكي ودولة القانون الذي يحاول تأجيج الحرب ودفعه نحو الانزلاق الى الحرب الاهلية ومتخذا بعدا طائفيا في هذا الصراع .
من كل ذلك وما ستؤول اليه الاحداث والصراع في سوريا في المستقبل القريب نطالب من التكتلات الكردستانية المشاركة في حكومة المالكي الطائفية اتخاذ موقفا جريئا وشجب واستنكار هذه المسانده الطائفية من المالكي للنظام البعثي المجرم في سوريا , وكذلك نطالبهم برفع اصواتهم عاليا ضد اتخاذ اراضي العراق معبرا لمرور المرتزقة المجرمين .


خليل كارده

80
بيان نوشيروان مصطفى هل ستعقبها بيانات  اخرى؟؟!!

لقد تابعت صدفة تكرار فضائية (كي ان ان ) بيان  منسق حركة التغيير حول اعضاء برلمان كوردستان من قائمة التغيير , وأن عليهم المومأ اليهم الاعتذار او الاستقالة من منصبهم كممثلين  للشعب الكوردستاني في البرلمان وكان أن استقال حتى الان اربعة من اعضاء البرلمان , الذين لم يصمدوا امام مغريات الدنيا من عقار ومال وكل ما يتعلق من تحسين حياتهم  الخاصة والعائلية على حساب الشعب الكوردستاني المغلوب على امره , نعم كانت خطوة جريئة وحاسمة ( وان كانت متأخرة ) لان هؤلاء الاعضاء وحسب ما وصلني اخبار عن بعضهم , أن احدهم  قد بات يملك نصف هولير على حد قول ما ابلغني الخبر وهو احد الرفاق المقربين لي .
ثم تابعت ذلك من خلال الفضائيات العربية صدى ذلك البيان املا ان اصل الى معلومة حديثة , نقلت فضائية الجزيرة خبرا  موجزا عن ذلك , وأن ثلاثة من هؤلاء الاعضاء قدموا استقالاتهم الى رئاسة البرلمان بعد ان استغنوا واصبحوا ملاكين على حساب الشعب الكوردستاني , انني لا اعلم الالية التي تم فيها او كيفية اختيار هؤلاء الاعضاء , هل تم على حساب القربي من ذلك المسؤول او التزلف الى احد القياديين , او على حساب الكفاءة ؟! اسئلة كثيرة راودتني ولم اجد له جواب حاليا على الاقل !!
ونقلت السومرية نيوز ايضا خبرا اكثر تفصيلا عن البيان "طالب منسق حركة التغيير , اعضاء كتلته بالاعتذار لشعب كردستان أو الاستقالة على خلفية طلب قدموه بتمليكهم الدور العائدة للبرلمان , مهددا اياهم بالاعلان للرأى العام بأنهم ليسوا اعضاء في الكتلة  لانهم لم يلتزموا بوعودهم التي قطعوها امام الشعب " وتعليقي على هذا الشق وماذا عن الاموال والعقارات الاخرى ؟؟!! وفي حالة الاعتذار كان بالامكان ان يبقى الفاسد بمكانه وان يستمر في تمثيله للشعب !!
الذي اريد الوصول اليه هو دراسة اوضاع وسمعة حركة التغيير كلها , ومذا قدمت الحركة خلال هذه الفترة من عمرها الفتي , وتقديم استقراء بياني حول مجمل النشاطات , وايجاد مكامن الضعف والاشارة اليه دون مجاملة حتى يتم تقويتها , وهكذا تتم عافية الحركة وتستمر حائزا على ثقة الشعب الكوردستاني الذي صوت لها اكثر من نصف مليون ناخب كوردستاني .
هناك ظواهر عديدة داخل حركة التغيير , تحتاج الى بيانات جريئة وحاسمة , منها على سبيل المثال لا الحصر , ظاهرة التكتلات التي استفحل على السطح , وبدأنا نعاني منها , وهذه ظاهرة مرضية مزمنة تحتاج الى قرار جرئ , لا الى مجاملات , نحن ندرك ان حركة التغيير حركة فضفاضة تستوعب كل التيارات من اقصى  اليمين الى اقصى اليسار , لذا نعتقد من خلال خبرتنا المكتسبة من زخم النضالات التنظيمية ان وجود اراء عديدة وحتى تيارات متباينة هي ظاهرة صحية , فهذه تعكس حيوية الحركة من حيث وجود اراء متباينة تهدف الى التطوير والبناء , اننا مع ذلك جملة وتفصيلا , ولكن وجود تكتلات تهدف الي وضع العصا في الدواليب لعرقلة او وقف مسيرة التطور والبناء , هذا الذي لا نحبذه , ونناضل لتغييره .
طبيعي في كل حركة او حزب هناك فترة او فترات انتقالية  , ولكن العمل عن عمد في تكريس ظاهرة التكتلات لا نرضاه ابدا , لان ذلك مناهض للعدالة الاجتماعية ويكرس هيمنة شخص او اشخاص ليسوا في المكان المناسب , لذا كنا قد سمعنا قبل نشوء حركة التغيير , هناك جناح اصلاحي ( ريفورم ) وجناح اخر يدعى ( رك) في الاتحاد الوطني الكوردستاني , وبعد ظهور حركة التغيير الى العلن والمشاركة في انتخابات برلمان كوردستان في 25-7 , اذن من المفروض ان ينصهر هاذان الجناحان في بوتقة حركة التغيير اي الى ( خط عام حركة التغيير ) اذا جاز التعبير , ولكن ما الاحظه والمسه عن قرب عكس ذلك تماما , بل الادهى من ذلك ظهور تكتلات اخرى تنتمي الى اشخاص , اي تكتل فلان المسؤول , وتكتل فلان المسؤول , وهذه الظاهرة او الظواهر ادى الى عزوف الكثيرين من الانخراط في حركة التغيير من الخيرين والنشطاء .
اذن من الضروري ان يصدر نوشيروان مصطفى في أقرب فرصة  بيانا يدعوا فيه الى انصهار هذان الجناحان في بوتقة( خط عام) حركة التغيير , ومحاسبة كل من يكرس التكتل  على حساب التوجة العام لحركة التغيير , وعلينا ان نبدأ من انفسنا اذا كنا نريد تغييرا حقيقيا , لنستحوذ على ثقة الشعب و يصوت لنا الناخب الكوردستاني .
كنت قد بعثت برسائل الى الرئيس الاميركي  ,  ورئيس الوزراء البريطاني حول موقفهما المناهض للشعب الكوردستاني في تركيا , وقد جاءنا جواب بالاستلام وانهما سوف يدرسون ما جاء في الرسالة , ولكن حتى هذه اللحظة لم اتلقى  جواب من منسق حركة التغيير  باستلام رسالتي التي كنت قد بعثتها مع احد الرفاق الذي اكن له كل تقدير واحترام !! لذا علينا بمحاسبة انفسنا اولا ان كنا جادين وطموحين  في التغيير الحقيقي .

خليل كارده

81
كاك نوشيروان وأزمة المالكي ...

من الواضح ان العراق يعاني من ازمة حقيقية , تهدد كيانه كدولة مدنية حديثة , وكما تهدد الديمقراطية الناشئة فيها , وان الاحتقان السياسي الذي تناولته وكالات الانباء عن صراع كان خفيا على السلطة والان طفح على السطح , و انسحاب اعضاء القائمة العراقية ومقاطعة جلسات البرلمان العراقي وكذلك انسحاب وزراء القائمة العراقية من تشكيلة حكومة الشراكة الوطنية برئاسة نوري المالكي , كل تلك الاحداث السياسية المتتالية  ترد بنا  بالعملية السياسية العراقية  الحالية  الى الوراء الى المربع الصفر , ويخلق جوا من الاحتقان والعداء بين الاطراف السياسية المختلفة , كل تلك الامور حصلت  مفاجئة بعد الانسحاب التدريجي للقوات الامريكية  حتى الانسحاب الكامل نهاية عام 2011 , وبعد عودة   المالكي من زيارة خاطفة   للولايات المتحدة الامريكية , ولا ندري ما تم من مباحثات ؟ وهل تلقى المالكي تفويضا للبدء في ضرب معارضيه وتحجيمهم , تمهيدا لحصر كل النفوذ بيده دون منازع , للبدء بسلسلة من الاجراءات السياسية التي قد تجعله ديكتاتور العراق القادم ؟اما ماذا تم في هذه الزيارة المفاجئة ؟ لسنا هنا بصدد الجواب على هذه التساؤلات المشروعة , ولكن نحاول تحليل الامور وفك عقدها السياسية المتأزمة .
ان هروب الهاشمي نائب رئيس الجمهورية من تسليم نفسه للقضاء بتهمة الارهاب كما الصقها به نوري المالكي , واحتماء الهاشمي بالسيد مسعود بارزاني , جعل شئنا او ابينا من الكورد طرفا في هذا النزاع الدائر على الاستحواذ على العملية السياسية واقصاء الاطراف السياسية الاخرى  , بغية الانفراد بالحكم , وما مطالبة المالكي من بارزاني تسليم الهاشمي للقضاء العراقي لمحاكمته بتهمة الارهاب , الا ويصب في هذا الاتجاه .
 ادركت قيادة البارتي واليكيتي ان  الكورد اصبحوا  طرفا في هذا الصراع الدائر بين مجمل الاطراف السياسية العراقية , وان الدول الاقليمية المجاورة للعراق دخلت على الخط وبدأت بتغذية الاطراف السياسية العراقية المتنافسة وكل يدعم حلفائه , لذا بادر بارزاني وطالباني الى الاتصال براعي حركة التغيير كاك نوشيروان للوقوف على رأيه بالصراع الدائر , وايجاد الحلول والمبادرات  للخروج من عنق الزجاجة , وبادر المالكي ايضا الى الاتصال هو الاخر بالاطراف السياسية  الاخرى لايجاد البديل عن التحالف الكوردستاني في الاوساط السياسية الكوردستانية للتحالف معها وفرط عقد التحالف مع التحالف الكوردستاني الذي كان حتى الامس  الحليف القوي  للمالكي في اقليم كوردستان ويدعم سياساته الداخلية والخارجية .
ان حركة التغيير اصبحت ملاذ للاطراف السياسية الكوردستانية والعراقية في أن  واحد , لذا على ساسة حركة التغيير اللعب بجدارة  , وان يلعبوها صح , حتى تكسب ثقة مجمل الاطراف السياسية الكوردستانية و العراقية , وانتزاع مطالب حركة التغيير في كوردستان والعراق من فم الاسد , ان هذه فرصة جوهرية  متاحة لحركة التغيير للمناورة واللعب  , ان الكرة بملعبنا وامامنا ثلاثة شباك علينا التسديد بفن وثبات  وقوة لتسجيل الاهداف الثلاثة , لكي نفوز بتنفيذ  بمطالبنا  و تطبيق برنامجنا في كوردستان والعراق , علينا اللعب سياسيا وبحذاقة وخبرة  , اما الوقوف وقفة المتفرج  والانتظار لما ستؤول اليه الاحداث , فهي السلبية بحد ذاتها , ويتم تفويت الفرصة الجوهرية التي اتت لنا  على طبق من ذهب .

خليل كارده   

82
رد على  كاترين ميخائيل لاتهامها حركة التغيير ...

نعم يسكن كوردستان خليط من الديانات والمذاهب والاقليات المتأخية منذ الاف السنين , ولم يحدث ما يعكر صفوا هذه العلاقات التاريخية , الا مانذر ولم يكن  كوردستان مكانا   للتطرف او الارهاب بكل صنوفه واشكاله  على مدى عقود من الزمن , وكانت ولا زالت كوردستان ملاذا امنا لكل الديانات والمذاهب والاقليات التي قد تتعرض سواءا للايذاء او التهميش ا والاقصاء , لا بل يتوافد الكثيرين من ابناء شعبنا العراقي الى كوردستان للعمل حيث تتوفر فرص عمل للراغبين في الاستثمار  او حتى للعمالة .
اما الذي حدث في زاخو ليس كما تزعم كاترين  بانه تم الاعداد والتخطيط له , بل حدث أثر خطبة لصلاة الجمعة  في مسجد الرشيد واثار امام وخطيب المسجد جملة من القضايا الاجتماعية والاسلامية مما اغضبت جمهور المصلين , وحدث هرج ومرج بعد الصلاة  , وقامت الجماهير الغاضبة بالاعتداء بحرق بعض امكنة بيع الخمور ومحلات المساج الطبيعي والفنادق والاندية وتم في الوقت نفسه حرق مقر الاتحاد الاسلامي الكوردستاني , كل هذا يحصل في مناطق تسيطر عليها الحزب الديمقراطي الكوردستاني والسلطة في كوردستان .
وأثر هذه الاحداث المؤلمة اصدرت حركة التغيير بيانا تدين من اقترفها سواء الذين احرقوا امكنة بيع الخمور والاماكن العامة او الذين احرقوا مقر الاتحاد الاسلامي الكوردستاني , البيان واضح لا لبس فيه , ولكن يبدوا ان كاترين  لم تطلع  على فحوى  البيان وصبت  جام غضبها  على حركة التغيير  وزج اسم منظم حركة التغيير كاك نوشيروان زورا وبهتانا  في هذه القضية التي  لا ناقة لنا فيه ولا جمل والذي حدث بمجمله يقع تحت سيطرة السلطة في كوردستان والبارتي بالتحديد  .
ويبدوا ان كاترين  ردت  فورا وبعنف وانفعال  على بيان حركة التغيير دون ان تتحرى الحقائق   وملابسات الاحداث , وهكذا دون اي تحفظ زجت  باسم منظم حركة التغيير , واتهمته بانه لا يقرأ التاريخ  , اود ان اوضح  هنا شيئا بان كاك نوشيروان ملم بادق حوادث التاريخ واصعبها , ويقرأ الكثير من الاصدارات اليومية ناهيك عن الكتب بمختلف التوجهات  والمناهج وسوف اورد لك مثال في هذا السياق واني  ابوح به لاول مرة على الملأ ولكي اثبت لك صحة ماأرمي اليه  , فاجأني كاك نوشيروان بانه ملم باحداث دقيقة حدثت اثناء الغزو الصدامي لدولة الكويت  كنت قد نسيتها تماما ولكنه مازال يحتفظ بذاكرة متقدة وبتفاصيل دقيقة جدا    ,   حتى خروجي منها بعد رجوع السلطة  الكويتيه  , ويعتبر كاك نوشيروان من القيادات الكوردستانية المثقفة  وانه يتابع الاحداث وملم بحيثيات الامور  , اما اتهام كاترين  لا محل  له من ا لاعراب .
لو اطلعتي على برنامج حركة التغيير والتي تتكون من اربعة محاور , لما قلتي للتغيير للخلف در ابدا , ان حركة التغيير انبثقت لتغيير الواقع السياسي في  كوردستان  في كل وشتى الميادين والاوجه , وهذه المحاور هي على التوالي , المحور الاول  الاهداف السياسية العامة والمحور الثاني العلاقة بين اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية والمحور الثالث الاصلاح الاداري والاقتصادي والمحور الرابع العدالة الاجتماعية وانماء الثروة البشرية .
ان الديانات والمذاهب والاقليات تعيش بامان في ربوع كوردستان تعايشا سلميا , اصبحت محط انظار واعجاب  الكل , وان التحريض الطائفي والمذهبي والديني ليس له مكان في كوردستان وهو طارئ على مجتمعنا الكوردستاني المتأخي والمسالم , ويقينا لن تتكرر تلك الاحداث التي هبت على بهدينان , طالما حصنا انفسنا من محرضي الفتن والمنفخين في نار التحريض .
نطلب من كاترين توخي الحقيقة , حتى لا تفقد مصداقيتها وكتابة مقالات تتسم بالموضوعية والحيادية , وعدم نفث سمومها علينا ونسب احداث تاريخية  لمنظم حركة التغيير ظلما  وهو منه براء , واستغلال احداث تجرى هنا وهناك لزج اسم منظم حركة التغيير فيه .
ونحن بدورنا  نطالب كاترين بتحري الحقائق والتحقق من المعلومة قبل البدء في الكتابة لان كاتب المقال عليه مسؤولية ايصال الحقائق و المعلومة والمعرفة للقراء بمصداقية ومهنية .

اما من هي كاترين للقراء الكرام هي على حد علمي شاهدة في محاكمات صدام وزمرته  على القصف الكيماوي وحرب الانفال الذي شنه النظام المقبور ضد شعبنا في كوردستان , وهي عضوة في الحزب الشيوعي العراقي , ولها عدة ندوات في البالتوك .

خليل كارده

صفحات: [1]