ankawa

الاخبار و الاحداث => الاخبار العالمية => الموضوع حرر بواسطة: Janan Kawaja في 14:18 29/01/2018

العنوان: مروحيات أميركية للأردن لتعزيز أمن الحدود
أرسل بواسطة: Janan Kawaja في 14:18 29/01/2018
مروحيات أميركية للأردن لتعزيز أمن الحدود
الجيش الأردني يتسلم 12 من طائرات بلاك هوك في خطوة تظهر تجديد الالتزام الأميركي ببناء القدرات العسكرية للمملكة.
ميدل ايست أونلاين
(http://www.middle-east-online.com/meopictures/slidea/_266004_hawk1.jpg)
بلاك هوك لتقوية الانتشار السريع
الزرقاء (الأردن) - سلمت الولايات المتحدة قوة الانتشار السريع في الأردن آخر دفعة من طائرات هليكوبتر بلاك هوك بهدف تعزيز الدفاعات الحدودية للمملكة والمشاركة في عمليات خارج الحدود ضد متشددي تنظيم الدولة الإسلامية.

ويقول مسؤولون أميركيون إن المساعدات العسكرية للأردن، وهو أحد أكبر المتلقين للمساعدات العسكرية الخارجية، تساعد على بناء القدرات العسكرية للمملكة في إطار استراتيجية إقليمية أوسع نطاقا.

كانت واشنطن قد أعلنت أنها تعتزم البقاء في سوريا فترة طويلة بعد هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية ولها قواعد عسكرية في الجزء الشمالي الشرقي من البلد الذي تمزقه الحرب.

وفي مراسم التسليم التي حضرها قائد القيادة المركزية الجنرال جوزيف فوتيل ورئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية الفريق الركن محمود فريحات هبطت الطائرات الهليكوبتر في إطار عملية محاكاة لإنقاذ رهائن تنفذها القوات الخاصة.

وقال هنري ووستر القائم بالأعمال في السفارة الأميركية بالأردن في مراسم تسليم الطائرات التي أقيمت في قاعدة الملك عبد الله الجوية على بعد 35 كيلومترا شمال شرقي العاصمة عمان "الولايات المتحدة ما زالت ملتزمة بدعم جهود القوات الجوية الأردنية لحماية حدود الأردن وردع أعمال الإرهاب والمساهمة في عمليات التحالف لهزيمة الدولة الإسلامية".

وأضاف ووستر أن الكونغرس الأميركي خصص 470 مليون دولار للسنة المالية 2017 للجيش الأردني مع تخصيص جزء كبير للتدريب وقطع الغيار والأسلحة وحظائر للطائرات الهليكوبتر من طراز بلاك هوك وعددها 12.

ومن شأن تسليم المساعدات العسكرية معالجة بعض المخاوف التي عبر عنها العاهل الأردني الملك عبد الله العام الماضي لإدارة الرئيس السابق باراك أوباما وكبار المشرعين الأميركيين بشأن نقص التمويل العسكري والاستجابة لأحد الحلفاء الرئيسيين بالمنطقة.

وفي وقت لاحق قال فوتيل قائد القيادة المركزية لشبكة (سي.إن.إن) الإخبارية إن الحليف القوي للولايات المتحدة شريك رئيسي لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في المنطقة.

وقال فوتيل "كان الأردن شريكا رائعا لعدد من السنوات هنا. أعتقد أن ما تشهدونه اليوم هنا هو إظهار لنضج علاقتنا".

والأردن ضمن عدد قليل من الدول العربية التي شاركت في الحملة الجوية التي تقودها الولايات المتحدة على التنظيم المتشدد.

ولطائرات بلاك هوك دور محوري في قوة الانتشار السريع التي تمولها الولايات المتحدة والتي شكلها الأردن لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية الذي ما زال يمثل تهديدا على الرغم من طرده من مساحات واسعة من الأراضي في سوريا والعراق المجاورين.

وقال ووستر "القوة قادرة على نقل القوات والإمدادات في أي مكان بالأردن في أسرع وقت لتعزيز أمن الحدود وصد أي عمليات تسلل محتملة".

وتنشر الولايات المتحدة صواريخ باتريوت في المملكة ولدى الجيش الأميركي مئات المدربين في البلاد.

وموقع الأردن يجعله مركز إمداد مثاليا للولايات المتحدة بما في ذلك لقاعدة التنف الأميركية في جنوب شرق الصحراء السورية.

وقال قائد جناح النقل الجوي الأردني العميد جابر العبادي "علاقات التعاون العسكري الأردني الأميركي استراتيجية ومتينة وتعتبر عنصرا مهما في الجهود المشتركة في هزيمة عصابة داعش الإرهابية".

وقال دبلوماسي غربي إن وزارة الدفاع الأميركية تخطط لإنفاق مئات ملايين الدولارات على توسيع وتحديث قاعدة موفق السلطي الجوية في الجزء الشمالي من البلاد قرب الحدود السورية الأردنية.

وأكد مسؤولون أردنيون توسيع برنامج المساعدات العسكرية الأميركية.

وأشار العميد العبادي إلى أن "المملكة تعمل على تعزيز قدراتها من خلال تعاون القوات المسلحة مع الجيش الأميركي وخصوصا سلاح الجو الملكي".

ومنذ بداية الصراع السوري في 2011 أنفقت واشنطن ملايين الدولارات لمساعدة عمان على إنشاء نظام مراقبة دقيق يعرف باسم برنامج أمن الحدود للحيلولة دون تسلل المتشددين من سوريا والعراق.