عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Hani Manuel

صفحات: [1]
1
بعد الإستئذان من الخوري عمانوئيل يوخنا

جميع التعليقات أعلاه سخيفة جدا لا تصدر من أشخاص بالغين .

2
السيد (السيدة) Celine Dion

ما هي أهدافك من فتح هكذا مواضيع قديمة ؟
آن عملك هذا يعتبر هداما ولا يؤدي سوى إلى مزيد من الإنقسام والشرذمة بين أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري الواحد .
أتمنى على القراء الكرام عدم الرد .
واتمنى على ( Celine Dion ) أن يكتب مواضيع جديدة تبنى ولا تهدم .

3
ما هذا الحقد يا رجل ؟
أنت تكتب عن الآثوريين وكأنك تكتب عن داعش أو عن حركة  طالبان . ولا تقل بأنك تقصد (بعض المتطرفين الآثوريين) لأنك تحقد على جميعهم بدليل أنك تشير في مقالك  إلى ما قد حصل قبل أكثر من 500 سنة  و بدليل  عنوان مقالك السابق (لماذا التدخل في شؤون شعبنا الكلداني يا آثوريين ؟) .
وشيء آخر  أنت تفتخر في هذا المقال أكثر من مرة بأنك تتهكم على الرجل وتذكر كلمات التهكم مثل (سوك مريدي) ومثل ( الأكاديمي العبقرينو) ومثل (لغة أكلوني البراغيث) ، دعني أهمس في أذنك بأن أسلوب التهكم هو أسلوب الإنسان الضعيف  وما يثبت ضعفك هو أنك كتبت مقالا طويلا عن شخص غير موجود ومع ذلك لم تتجرأ على ذكر إسمه  كما أنك لم تملك الشجاعة على مناقشة الرجل في حينه حيث أن جميع المحاضرات تشمل المناقشة وتوجيه الأسئلة ومع ذلك كنت من الضعف بمكان أنك لم تتجرأ على توجيه نقد أو سؤال واحد له .
أكرر لك مرة أخرى بأن الكلدان الآشوريين السريان هم أمة واحدة وقومية واحدة ومن يعتقد غير ذلك مخطئ وواهم وكل من يهين أي مكون من هذه المكونات فهو يهين الكل .

4
كل من يفرق بين مكونات شعبنا (الكلدوآشوري السرياني)  الواحد سواء كان سياسيا أم كاتبا ذا شهادة عليا أم كويتبا مغمورا ستلعنه الأجيال القادمة وسيلفظه شعبنا في المستقبل كما تلفظ النواة وسوف يلقى به في مزبلة التاريخ .

5
الدكتور عبدالله رابي المحترم

مع إحترامي الشديد أنت مخطئ جدا ، فنحن الكلدان السريان الآشوريين إثنية واحدة ولسنا ثلاث إثنيات  وقومية واحدة ولسنا ثلاث قوميات وأمة واحدة ولسنا ثلاث أمم . التأريخ المنقوش على الحجر أصدق من علم الإجتماع .

6
إسمعوا الحقيقة من أفواه العلماء لا من أفواه الجهلاء :

https://m.youtube.com/watch?v=e9nqy9GJb5o

7
الأستاذ أبرم شبيرا المحترم
شكرا جزيلا لك على هذا الموضوع الرائع عن هذا القديس الآشوري .

السيدان عادل السرياني وادريس ججوكا المحترمان
بداية أقول لكما أنه ليس من اللائق أن تكتبا بهذا الشكل المعيب عن شعبكم الآشوري او الكلداني .
الا تلاحظان أنه لم يتهجم أحد غيركما على أي من مكونات شعبنا ( الكلداني السرياني الآشوري ) الواحد  ؟
لماذا هذا الانتفاض غير المبرر لمجرد أن الأستاذ أبرم شبيرا كتب عن أحد القديسين  من أبناء شعبنا بنيت بإسمه كنيسة في قلب أوربا ؟
كان الأجدر بكما أن تفخرا وتشكرا الكاتب على هذا المقال الشيق ،
الشيء الآخر الذي أتمنى أن تتركاه هو أسلوب الاستخفاف والكلام المبتذل او كتابة أشياء صبيانية  مثل ( ههههههه) لأن هكذا أسلوب يجعلكما تبدوان صغيرين فعلا  ويفقدكما احترام القراء وهذا ما لا أتمناه لأي منكما . .

8
السادة المسؤولون عن موقع عنكاوا المحترمون
بداية أطالب برفع هذا المقال لأن كاتبه يتطاول على إحدى كنائسنا الرسولية ويسئ بدون خجل إلى عدد كبير من مؤمنيها .
أن هذا الشخص قد تعود أن يتقيأ بكلمات رخيصة في كافة كتاباته ولا يخلوا أي مقال من مقالاته من مسبات وشتائم  مما يسئ كذلك إلى موقع عنكاوا كوم  الذي يكتب فيه أناس محترمون وتنشر فيه مقالات رصينة .
أتمنى عليكم أن تنبهوا هذا الأنسان إلى البذاءات التي ينشرها على موقعكم وأن تطردوا من الموقع أي شخص لا يتقيد بآداب الكتابة .

9
الأخ العزيز وسام مومكا المحترم
عيد ميلاد مجيد لك والعائلة المحترمة وأتمنى لك من كل قلبي عاما جديدا مفعما بالسعادة والصحة .
أخي العزيز أتمني عليك صادقا أن تراجع طبيبا نفسيا لكي يخلصك من كمية الحقد الهائل الذي يتعب قلبك ونفسك.
تأكد يا اخي الحبيب بأني أقول ذلك عن محبة صادقة ولك مني خالص الأمنيات .

10
يعلم الكثير من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري بأن الكوتا المسيحية في الأنتخابات العراقية قد أصبحت في الآونة الأخيرة مخترقة من قبل بعض الجهات من خارج ابناء شعبنا وبالأخص من الحشد الشعبي وانصاره مما أسفر عن نتائج  غير حقيقية وترشح أشخاص لا يمثلون شعبنا  تمثيلا حقيقيا طالما انهم انتخبوا بأصوات غير مسيحية ،
وقد صار هذا الأمر مكشوفا ليس لأبناء أمتنا فحسب بل يعرفه الكثير من العراقيين وحتى من بعض الدول التي تهتم بالشأن العراقي .
ومؤخرا طالب ثلاثة نواب في الكونغرس الأمريكي بتدخل  الحكومة الأميركية في هذا الموضوع لحماية أبناء شعبنا من التهميش وتعديل قانون الانتخابات  .
التفاصيل في هذا الرابط. :

https://algardenia.com/2014-04-04-19-52-20/qosqsah/51555-2021-11-17-12-32-24.html

11
السيد مؤيد هيلو المحترم

أنت تقول في ردك علي ما يلي ( أين رأيت كلمة للتهنئة أو للتملق كما تدعي )
وانا أقول لك بأنك كتبت ما يلي في السطر الأخير من ردك على وسام مومكا ( على هذه المشاركة الطيبة في تعرية بعض المتملقين  أيضا ليعرفوا حجمهم ) فماذا تسمي ذلك حفظك الله ؟
أما بالنسبة لخبر الزيارة فأنت أما لم تقرأ الخبر أو أنك قرأته ولم تفهمه ولذلك أقترح عليك بأن تقرأه  بإمعان .
أما الأرقام التي ذكرتها في مقالك عن مرشحي بابليون فكلها غلى الإطلاق غير حقيقية ولم يفز مرشحو ريان الكلداني  باية أصوات مسيحية بل جاءت جميعها عن طريق الحشد الشعبي  فمثلا لو جمعت كل الناخبين المسيحيين في محافظة دهوك لما وصل عددهم إلى عشرة الاف ناخب فكيف حصلت مرشحة ريان على أكثر من عشرة آلاف صوت أدامك الله ؟ .
  بعد أن تدخل الحشد الشعبي في الأنتخابات العراقية تحولت  الكوتا المسيحية إلى خدعة كبيرة أنطلت مع الاسف على بعض السذج من أبناء شعبنا  .

ختاما . . أنت تقول  ( انا تكلمت عن المتاشورين وليس الآشوريين )  أرجو أن تفسر لي كلمة متأشور    ومن هم المتأشورون أرجو أن تذكر مثالا واحدا إذا استطعت .

12
السيد مؤيد هيلو
 في الحقيقة لا أعرف سبب هذا الكم الهائل من الحقد الذي يحمله البعض على كل ما هو  آشوري
فأنت مثلا تؤيد ما يقوله  وسام مومكا المعروف بحقده  المتأصل  دون أن تتأكد مما يقوله  .
رغم أن خبر الزيارة منشور على الصفحة الأولى من هذا الموقع الا أنك  أما لم تكلف نفسك قراءة الخبر للإطلاع على السبب الحقيقي وراء  زيارة السيد يونادم كنا لريان الكلداني أو أنك قرأت الخبر ولم تفهمه .
 ولكن المؤكد أن الزيارة لم تكن للتهنئة او للتملق كما تدعي وإنما كانت لتوبيخ ريان الكلداني

هذا هو رابط الخبر

https://ankawa.com/forum/index.php?topic=1026463.0

 

13
هنالك مغزى واحد لهذه التفاهات التي لا تستحق أن تسمى مقالا .
المغزى الوحيد لكلماتك هذه هو بذر الخلاف والأصطياد في الماء العكر في الوقت الذي تحتاج الأمة فيه إلى التقارب وإزالة الخلافات .
ندعو إدارة الموقع إلى رفع هذا اللامقال .

14
السيد كاتب المقال

هناك فرق بين الكتابة الهزلية وغير المسيئة وبين الإساءة المقصودة والهزيلة والمتخفية بعباءة الهزل .
 
فإن كنت لا تعرف الفرق بين عبارة ( القواد ) الخاصة و ( القوات الخاصة ) فتلك مصيبة وإهانة بحق نفسك !
أما إذا كتبت ما كتبت وأنت تعرف الفرق فتلك تفاهة وإساءة بحق الآخرين .

وإذا لم تفكر بمعنى ( آلاف المسيحيات يبعن أنفسهن ) قبل أن تكتبها فتلك مصيبة أخرى  !
أما إذا كتبتها وأنت قاصد فتلك تفاهة أخرى .

أما عبارة ( يضع البطريرك والكنيسة الآشورية في جيبه ) فإنها تبعث على الإشمئزاز والإشفاق عليك .

15
استهزاءاتك التافهة هذه سوف تغير اسمك من نيسان إلى نسيان .

16
الأخوة مسؤولي هذا الموقع المحترمين

كنتم في الماضي تراقبون المقالات التي تنشر في المنبر الحر ثم تنقلون تلك التي تتناول موضوع التسمية بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر إلى باب ( تاريخ شعبنا والتسميات )  . ولكننا نلاحظ بأن هذه الطريقة قد تغيرت كليا حيث أن الغالبية العظمى من المقالات التي تنشر اليوم في المنبر الحر تدور حول موضوع التسمية .  مما يجعل الأمور تختلط ببعضها بحيث تنتفي الحاجة إلى وجود باب ( تاريخ شعبنا والتسميات ) .
لذلك أقترح أما إلغاء باب ( تاريخ شعبنا والتسميات  ) أو نقل كافة المقالات الموجودة حاليا في المنبر الحر التي تتناول موضوع التسمية إلى ذلك الباب والالتزام بالطريقة القديمة في المقالات التي تنشر مستقبلا  .

وشكرا لكم

17
السيد دومنيك كندو المحترم

مقالة رائعة شكرا لك .

بالفعل الدكتورة منى هي خير من يستحق هذا
المنصب.

السيد ناصر عجمايا وجميع المشككين :
أتحداكم أن تثبتوا بأن الدكتورة منى قد ألغت الكلدان.
هذه اسطوانة مكررة وفارغة وبدون دليل .

18
السيد عبد الأحد قلو المحترم

تقبلوا خالص تعازينا برحيل أخيكم .
نصلي إلى الرب يسوع المسيح أن يسكنه ملكوت السماء .


19
على مهلك يا سيد سامي على مهلك . .
هل أنت زعلان ومتوتر لأن سمير جعجع ذكر أن الآشوريين والكلدان كانوا أيضا من ضحايا مجازر سيفو ؟
أتعلم بأن الشعب الآشوري فقد أكثر من مائتين وخمسين ألفا من الشهداء في مجازر العثمانيين ( سيفو ) ضد شعبنا وضد شعوب المنطقة من المسيحيين؟ هل تعلم كم عانى شعبنا الآشوري في مسيرته سيرا على الأقدام ( سفربرلك ) من دياره في جبال حكاري وسهول شمسدين إلى أورميا في إيران ثم إلى همدان ومنها الى بعقوبة ؟ نعم سيرا على الأقدام حيث قتل من قتل ومات من الجوع والعطش والتعب من مات .
اذا لم تكن قد قرأت تاريخ أمتنا فتلك مصيبة ...
أما إذا كنت قد قرأته وكتبت ما كتبت فالمصيبة أكبر .  .
بالمناسبة . . . الدكتور سمير جعجع ليس رئيس حزب الكتائب بل هو رئيس حزب القوات اللبنانية

20




الدكتور عبد الله رابي المحترم

لن أخوض هنا في نظريات علم الاجتماع لأن هذا العلم ليس من آختصاصي وبالتالي فإنني لو حاولت أن أناقشك على هذا الأساس فأنني سوف أغرق في بحر من المصطلحات والتعابير التي لا أعرفها وبالتالي فإن النتيجة ستكون محسومة مسبقا   .  ولكن لنفرض أنه قد جاء عالم اجتماع أخر وناقش نفس الموضوع فسوف يتوصل الى نتيجة أخرى مختلفة تماما عن النتيجة التي توصلت أنت اليها . وهكذا لو جاء عالم اجتماع ثالث ورابع . .الخ.
ولهذا السبب أعتقد أنه ليس من المستحسن أن نضع شعبنا المسكين والمغلوب على أمره تحت مجهر النظريات سواء كانت نظريات اجتماعية أو سياسية أو مذهبية طالما أن هذه النظريات لن تصل الى نتيجة واحدة بل  ستكون هناك نتائج متباينة تختلف باختلاف المراجع الكنسية أو المدارس الفلسفية أو المذاهب السياسية لاصحاب هذه النظريات .
ولكن اسمح لي أن أتناول هذا الموضوع من الجانب العملي الواقعي وليس من الجانب النظري ،  لأن  واقع لحال  يقول  بأن أبناء شعبنا بغالبيتهم العظمى يعتبرون أنفسهم موحدين قوميا رغم الأختلاف الكنسي ،  وكمثال على ما أقول  هي عشرات القرى المتجاورة من كنائس مختلفة  مثل قريتي ديري ( وغالبية سكانها من أتباع كنيسة المشرق الآشورية ) و كوماني ( وغالبية سكانها من الكنيسة الكلدانية ) و لكنك لا تستطيع أن تميز بين ساكنيها من ناحية اللهجة والزي والعادات والتقاليد  والشعور بالانتماء  .
وقد ذكرت في هذا المقال نموذجا  أخر وهو نموذج كرمليس  والتغير الذي حصل بين عامي (1737) و  (1913) وكيف تغيرت ( تسمية ) سكان كرمليس مع العلم أنه نفس الشعب ونفس الملة  ونفس الاثنية والذي تغير هو الانتماء الكنسي فقط !
ولو عممنا  هذا النموذج لرأينا كيف كان الانقسام الكنسي منذ القرن السادس  عشر سببا في تشرذم الأمة وتقطيع أوصالها  حتى وصل شعبنا الى ما وصل اليه الأن . .

كم  كنت أتمنى  يا دكتور رابي أن تفكر مرة أخرى في هذا الموضوع وأن تضع نصب عينيك (  وأنت عالم اجتماع معروف )  ما يساهم في اغناء وحدة هذه الأمة وتقوية الأسس  العلمية لهذه الوحدة .  وأنا  أؤمن ايمانا مطلقا ( كما ذكرت في رسالتي لك أعلاه ) بأن أبناء أمتنا  (الكلدان السريان الآشوريين )  يشتركون في اثنية  واحدة لا غير طالما أن لهم نفس اللغة ونفس التاريخ ونفس الجغرافيا ( جميعهم من سكان نينوى أبا عن جد عن جد عن جد . .) ولهم نفس العادات والتقاليد ونفس المصير .  
  
وتأكد يا دكتور بأن الأمة سوف تتذكر دائما أولئك العظماء  ألذين كانوا  يعملون من أجل توحدها لأن ذاكرة الأمة لا تنسى أبدا .
 

21
السيد حدبشاب العربي المحترم

صدقني ليست لي أية علاقة بحذف مداخلتك الأولى .
شكرا لك على المداخلة الثانية والتي صدقا أقول لم تضف شيئا إلى مداخلتك الأولى سوى المزيد من الإساءة الشخصية .
تأكد بأننا شعب واحد وأن السريان هم حدقات عيوننا كباقي مكونات هذه الأمة الواحدة .

22
السيد Eddie Beth Benyamin المحترم

شكرا لهذه الإضافة الجميلة التي أغنت الموضوع . أتمنى أن يعي المزورون والمشككون بوجود الآسم الآشوري قبل القرن التاسع عشر .
لاحظ بأن الشابة الآشورية ( معاني ) قد توفيت في سن الثالثة والعشرين نتيجة إصابتها بالحمى الوبائية ( ربما الطاعون ) .
ولاحظ كيف يصفها زوجها في قصيدة جميلة :
أراك وأنت تنسابين بنعومة
برموش متدلية وشعر مجعد فاحم السواد
وبسحنة ذات كبرياء لطيفة
أيتها الفتاة الآشورية الحبيبة




23
السيد حدبشاب العربي (خوشابا العربي) المحترم.

 على الرغم من أني أظن أنك السيد موفق نسكو متخفيا ولكني مع ذلك سأخاطبك على أنك حدبشاب

 من آداب الحوار أن تحترم الآخرين لكي تستحق أن يحترموك فأنا شخصيا لم أدع يوما أني كاتب . .
ولكن من الأدب أيضا ومن واجبك  أن تذكر الدكتور عبد الله رابي باحترام .
فهو يحمل شهادة دكتوراه شئت أم أبيت .. وهو أستاذ جامعي شئت أم أبيت . . وهو صاحب عدة مؤلفات شئت أم أبيت  ّ

نأتي الآن إلى مداخلتك التي أشكرك عليها .
تقول في ردك ما يلي : ( أن ديللاديفييه لم يقل عن زوجته أنها آشورية ) .
 وانا أقول لك وللسيد موفق نسكو بأن هذا تزوير واضح  فالسيد نسكو أما أنه لم يفهم ما كتبه شيفالييه عن  ديللاديفييه أو أنه يكذب  وفي كلتا الحالتين فهو مزور .لأني وضعت لك ولكافة القراء رقم الصفحة من كتاب شيفالييه   وذكرت ترجمة  النص  وأكرر أن بيترو ديلافالييه قال عن زوجته (معاني) أنها من عائلة نسطورية كبيرة في ماردين وأنها من الأمة الآشورية ( راجع الصورة الثانية أعلاه ) .
ثم تقول عن السيد أوتير بأنه كان جغرافيا  . . (ياسلام) ألم يكن رحالة؟ ألم يقض أشهرا في هذه المنطقة ؟ ألم يكن يعرف ما معنى آشوري ؟ وما معنى (نسطوري) ؟
لا يا سيدي أنه لم يقل بأن كرمليس قرية آشورية كما يدعي السيد نسكو كذبا بل قال بوضوح بأن سكان كرمليس آشوريون والفرق طبعا واضح حتى لك وللسيد نسكو ( راجع الصورة الرابعة أعلاه ) . وشكرا


24
الأستاذ االدكتور عبدالله رابي المحترم

ليس خافيا أنك واحد من القلائل من أبناء أمتنا الذين يحملون  شهادات عليا في علم الاجتماع . فعلى الرغم من وجود المئات من أبناء شعبنا يحملون شهادات في الطب والهندسة وبقية العلوم الا أن اختصاصيي علم الاجتماع يعدون على الاصابع وأنت بالتأكيد أحد مشاهيرهم !
أكتب هذا لأني أفتخر بأن يكون أحد أبناء أمتي بارزا  في أحد فروع العلم النادرة  ولأنني أعتبرك من المثابرين في البحث والتحليل ونشر مؤلفاتك .
ولكن على الرغم من اعجابي ببحوثك وتحاليلك الا أن ذلك لايعني انني أتفق معك في بعض ارائك واستنتاجاتك واسمح لي هنا أن أختلف معك في الرأي الذي يقول بأننا لسنا  قومية واحدة بل ثلاث قوميات !!
فمع احترامي الكبير لنظريات علم الاجتماع فان الواقع يقول عكس ذلك تماما , لأن التاريخ والجغرافيا واللغة والعادات والتقاليد وكذلك المستقبل والمصير الواحد كلها أدلة تشهد وتؤكد بأننا أمة واحدة , قومية واحدة .والشئ الوحيد الذي يفرقنا هو الانتماء الكنسي .
في مقالك المعنون  (د. منى ياقو تشكو من الغاء الاشوريين ولكنها تلغي الكلدان والسريان) وفي ردك على الاستاذ حنا شمعون استشهدت كثيرا بالرحالة الفرنسي ميشيل شيفالييه . وقد عرفته بالشكل التالي :   
 (ميشيل شفاليه، كان أستاذ في جامعة سوربون الفرنسية، زار المنطقة في 1975- 1977، واستحصل الموافقات الرسمية من إيران وتركيا والعراق، لكي يطلع جغرافيا عليها، اذ تعد دراسته في الجغرافية التاريخية، ونعتبرها في علم الاجتماع دراسات اثنوجرافية وأنثروبولوجيا، ليكون أكثر الماما وموضوعيا حينما يحلل ما كُتب عن سكانها في أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين من قبل عشرات الرحالة المستشرقين، هذا ما يذكره في مقدمة كتابه. طبع كتابه عام 1985)
ورغم احترامي الكبير للسيد شيفالييه وشهاداته ولكن ذلك لا يجعله محصنا من الخطأ أو حتى معصوما من الكذب في بعض الأحيان ! .
ومن ضمن الأخطاء التي وقع فيها السيد شيفالييه هو وصفه للعشائر الاشورية بأنها (عشائر نسطورية) ورغم أن عبارة (نسطورية ) هي عبارة غير صحيحة في حد ذاتها عند وصف عقيدة كنيسة المشرق فأنني سأتغاضى عن هذا الوصف وذلك لأن السيد شيفالييه لم يكن لديه أي علم بعقيدة كنيسة المشرق . والخطأ الذي وقع فيه السيد شيفالييه واضح تماما وهو أن النسطورية (لو وافقنا على هذا الوصف) هي مذهب ديني وليس اسما لقومية ما . وهذا الوصف يشبه عبارة (عشائر كاثوليكية) أو (عشائر ارثوذكسية) !! وهذه الأوصاف غير واقعية وخاطئة .
في صفحة 40 من كتابه , يقول ميشيل شيفالييه :
 
 
 وترجمة ذلك :
( كرمليس بلدة كلدانية كبيرة ، (4000  نسمة هو عدد سكانها عام 1913) ، تقع في الجنوب ، وهي محاطة بالقرى المأهولة بالسريان الغربيين ) .
اذن حسب السيد شيفالييه فان عدد سكان كرمليس  في عام 1913 كان 4000 نسمة وهم من شعبنا الكلداني .

وفي الصفحة  (298) يشير السيد شيفالييه في احدى الفقرات الى رحالة سويدي اسمه
(1707 - 1748 ) Jonas (Jean) Otter  يوناس (جان ) اوتير



وترجمة هذه الفقرة :
( في القرن السابع عشر قال  الرحالة الإيطالي بيترو ديلا فالي ، متحدثًا عن زوجته معاني ، بأنها من عائلة نسطورية كبيرة في ماردين ، وإنها من الأمة الأشورية ، ومن دماء المسيحيين القدماء". إنه بلا شك بنفس السياق أطلق أوتر،عام 1737، أسم الآشوريين على النساطرة في بلدة كرمليس الواقعة بالقرب من الموصل ) .
( لاحظ هنا بأن السيد شيفالييه يصر كذبا على اطلاق تسمية نساطرة على الأشوريين رغم أن اوتير لم يذكر عبارة نساطرة كما سنرى قريبا  ) . 
وكان السيد اوتير قد زار المنطقة بين عامي 1737 - 1738 وألف قبيل وفاته  كتابا بعنوان رحلة الى تركيا وبلاد فارس 



في هذا الكتاب وفي الصفحة (  146 )  يقول السيد اوتير ما يلي :


 
في اليوم التالي 19 نيسان وبعد مسيرة أربع ساعات خيمنا في كرمليس وهي بلدة كبيرة يسكنها الاشوريون  )
( كما ذكرت سابقا فان اوتير لم يقل نساطرة كما ادعى شيفالييه بل قال اشوريون )

اذن في عام 1737 كان سكان كرمليس من شعبنا الأشوري حسب ما يقول السيد اوتير .
ولكن في عام 1913 أصبح سكان كرمليس من شعبنا الكلداني كما رأينا سابقا مع السيد شيفالييه !

والسؤال هو التالي :
كيف تغير سكان كرمليس ؟ هل كان التغير قوميا ؟ هل كان التغير اثنيا ؟ هل كان التغير انثروبولوجيا ؟
ببساطة شديدة وصدقا أقول لم يكن التغير لا قوميا ولا اثنيا ولا انثروبولوجيا ...
التغير كان كنسيا وكنسيا فقط . . لأن الكلدان والأشوريين هم قومية واحدة ولا يفرقهما شئ سوى الانتماء الكنسي .




   


25
المنبر الحر / رد: (تهنئة و بعد)
« في: 18:32 30/03/2021  »
الدكتورة منى ياقو المحترمة

لقد كانت مقابلتك على قناة الميادين مقابلة عظيمة وضعت فيها النقاط على الحروف فيما يخص الوضع المجتمعي لأبناء شعبنا الواحد والغير قابل للتقسيم .......  فشكرا جزيلا لك .
تهانينا الحارة بمناسبة صدور كتابك الجديد   .


26
قوية ومثقفة وواثقة من نفسها .
بورك فيك د. منى وبوركت جرأتك .

27
نتقدم بخالص تعازينا للاخ زيد ..
ونطلب من الرب أن يتقبل المرحوم في ملكوته السماوي .

28
ثلاثة عوامل ساعدت كثيرا في خسارة الرئيس ترامب للانتخابات :

اولا : كيفية تعاطيه مع وباء ( Covid-19 ) حيث استهان كثيرا بهذا الفايروس وتعامل معه بطريقة خاطئة وبعكس ما كان يطالبه به الأطباء ما أدى إلى ان يعتبره البعض مسؤولا عن وفاة أكثر من مائتي ألف شخص .
ثانيا : وسائل الإعلام ووسائل التواصل الأجتماعي التي تكالبت منذ اليوم الأول لولايته وحاربته بشدة ( بالاتفاق مع الحزب الديمقراطي ) محاولين تشويه سمعته بادعاء تحرشه بالنساء اولا فلما فشلوا حاولوا الصاق تهمة تعامله مع روسيا لكي ينجح في الانتخابات فلما فشلت هذه المحاولة  أيضا لجأوا إلى محاولة أسقاطه في الكونغرس في قضية هنتر بايدن في اوكرانيا  .
ثالثا : لسانه السليط الذي لم يسلم أحد منه والذي كان في كثير من الأحيان يتفوه بأشياء لا تليق برئيس جمهورية وكذلك تكبره على مرؤوسيه إلى درجة أنه كان يفصل بعضهم  من العمل بواسطة تغريدة تويتر .

29
shaba hana


أنت تقول عنهم في ردك  : ( ليس لديهم رد سوى الشتائم )

وفي الحقيقة أنت لم تشتم في ردك  أحدا ،  ولم تستعمل أبدا كلمات بذيئة  مثل   ( فرغين وغير أخلاقيين  )  و (  شلفو كنيسة المشرق الى الزبالة )  و ( لأننا أصحاب أخلاق لا نرد على عارسززي )  و (  خادم ومرتزق في دور وجيش أبو ناجي الإنكليزي في الحبانية ) .
أتعلم لماذا لم تشتم أو تهرطق أحدا ولم تستعمل كلمات بذيئة أبدا  ؟

لأنك (  لست فارغ  ) جدا
ولأنك ( صاحب أخلاق ) جدا جدا
ولأنك ( مسيحي أصلي ) جدا جدا جدا

30
جورج ( السرياني؟؟ )

مجرد النظر الى تعليقك يدل على انك انسان مؤمن بالمسيحية تماما وغير تكفيري او مهرطق أبدا  ( يعني لو هيجي مسيحي لو ملازم !! )

31
انها ردة فعل غير مبررة يا سيد صادق .
فالرئيس ماكرون لم يشتم الإسلام ولم يشتم جدك محمد .
الرجل قال بأن فرنسا دولة ديمقراطية وحق التعبير مكفول للجميع ... حق التعبير وليس حق القتل وقطع الأعناق .
الرجل سمى الإرهاب بأنه إرهاب إسلامي لأنهم يقتلون باسم الإسلام ويقطعون الرؤوس وهم يصيحون الله أكبر  ..
لا أفهم هذه الإزدواجية لديكم فمن ناحية انتم تهرولون بل تستقتلون للجوء إلى المجتمعات الغربية الديمقراطية .  ومن ناحية أخرى يستفزكم رسم كايكاتيري الى درجة القتل وقطع الرؤوس !!
يا أخي تمهلوا قليلا اذا كانوا قد رسموا محمدا اليوم فإنهم قد رسموا المسيح من قبل ! هل رأيت مسيحيا يقتل أحدا بسبب ذلك ؟
واذا كانوا قد استهزؤا بجدك اليوم فقد استهزؤا بموسى أيضا ! فهل سمعت بأن يهوديا قد قطع رأس أحد بسبب ذلك ؟
المشكلة يا سيد صادق موجودة فيكم  . . متى ما انتهيتم من هذه الإزدواجية ومتى ما عرفتم ما هي الديمقراطية وماذا تعني حرية الرأي وحق التعبير .. حينئذ فقط يحق لكم الكلام ويحق لكم الهروب إلى الغرب !

32
السيد بولص أدم المحترم


السيد جلال جرمكا لم يكن نزيها عندما كانت لي ردود على مقالات موفق نسكو المسيئة للآشوريين والمنشورة على موقع الكاردينيا
ويبدو أن علاقة السيد جرمكا الشخصية مع السيد نسكو قد تغلبت على مهنيته كصحفي ومدير للموقع المفروض فيه أن يكون عادلا مع مرتادي موقعه .
وقد قاطعت ذلك الموقع منذ أن تبين لي انحياز السيد جرمكا ضد الآشوريين .

http://algardenia.com/maqalat/44007-2020-04-17-06-39-29.html
.

33
السيد قصي مصلوب المحترم

لتأكيد كلامك لنشاهد ما يقوله عالم الآشوريات ( Assyriologist ) البروفيسور سيمو باربولا :

https://m.youtube.com/watch?v=e9nqy9GJb5o&list=PLEcV1tocyu7fCK51YMwLXnSND6JQR0zQI&index=6



34
السيد عبد الأحد قلو المحترم

بداية جيدة في الطريق الصحيح !
أن تصحو متأخرا خير من أن لا تصحو أبدا

35
الاستاذ ميشايل يونان المحترم
كلمة السريان مشتقة من كلمة Assyrian
وحيث أن السين من الأحرف الشمسية ولذلك فأن اللام لا تلفظ
فيكون لفظ الكلمة أسريان وليس السريان .
لنشاهد هذا الفيديو للمستشرق الفنلندي المعروف البروفيسور سيمو باربولا :

https://m.youtube.com/watch?v=e9nqy9GJb5o&list=PLEcV1tocyu7fCK51YMwLXnSND6JQR0zQI&index=6

36
الأستاذ قصي مصلوب المحترم

فيديو أكثر من رائع ..
شكرا جزيلا   ..نرجو المزيد

37
بهنام موسى

التزوير صفة غير حميدة ..
أنت( لطشت ) هذا المقال بكامله من مزور أخر هو موفق نسكو ...!
هذا المقال منشور في موقع آخر بقلم موفق نسكو..وهذا هو الرابط :

https://algardenia.com/maqalat/44818-2020-06-16-06-50-57.html


38
الأستاذ الدكتور ليون برخو المحترم

بمناسبة حلول عيد ميلاد ربنا ومخلصنا يسوع المسيح وراس السنة الجديدة اتقدم اليكم والى العائلة الكريمة بأسمى آيات التهاني والتبريكات .
كنت قد سبق ووعدت القراء بالمزيد عن كنوز كنيستنا المشرقية العظيمة وتذكر بأن عدد زيارات القراء لمقالك السابق قد فاق التوقعات وبلغ أكثر من سبعين ألفا وهو رقم لم يبلغه أحد في أي موقع من المواقع .
لذلك أتمنى عليك أن تتحفنا برائعة أخرى من روائع هذا الكنز الثري بدل الانشغال بالرد على المسيئين الذين يشخصنون الأمور والذين لا يجيدون سوى إلقاء التهم جزافا وإطلاق الشتائم والكلام الرخيص..
وشكرا لك مسبقا ..

39
السيد يوسف ابو الفوز المحترم

هنالك تناقض واضح في أفكار بعض مواطني الدول المسماة عربية والدول الإسلامية لا أعرف مغزاه .
فحين يأتي الأجنبي إلى بلادهم يسمونه غازيا ومستعمرا يجب أن يتم طرده بكل الوسائل . أما إذا ذهب هؤلاء العرب والمسلمون متوسلين إلى بلاد هذا الأجنبي فيجب أن يستقبلهم بالورود وبالرياحين ، بل يجب عليه اطعامهم ودفع المعونة المالية لهم وأن يعطيهم جنسية بلاده بعد مدة رغما عن أنفه وانف بلاده .
بالله عليك ماذا يريد العرب والمسلمون من فنلندا ؟ لماذا لا يلجؤون إلى السعودية أو الإمارات أو إيران ؟
أليست هذه الدول أغنى من فنلندا ؟ أليست دولا عربية أو إسلامية ؟
ماذا استفادت الدول الغربية من المهاجرين العرب والمسلمين غير الطعن بالسكاكين وقتل الصحفيين الأحرار لمجرد رسم كاريكاتيري ؟
أليس من حق رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور اوربان أن يغلق حدود بلاده في وجه المهاجرين العرب والمسلمين ؟
أليس من حق النائب الفنلندي يوكا ماكينين والسياسي الهولندي غيرت فيلدرز ورئيسة حزب الكتلة الوطنية في فرنسا جان ماري لوبان وغيرهم كثيرون ، أليس من حقهم المطالبة بإغلاق حدود بلدانهم في وجه المهاجرين الذين لا يأخذون معهم سوى حقدهم على الغرب وعداءهم لتقاليده  ودعوة مواطنيه  إلى ( السراط المستقيم ) ؟
فمثلما تعطي الحق للسياسيين الغربيين الذين يوافقون على استقبال المهاجرين يجب عليك أيضا أن تعطي الحق للسياسيين الذين يبدون اعتراضهم على ذلك . أليست تلك الدول دولا ديمقراطية ؟
ولكن كيف لكم أن تفهموا الديمقراطية وأنتم تنظرون إلى الأمور بمنظار المصلحة الأنانية ولا يهمكم سوى حقوقكم وإن جاءت على حساب حقوق الآخرين ؟

40
الأستاذ الدكتور ليون برخو المحترم

أتمنى أن تتحفنا برائعة أخرى من روائع هذا التراث المقدس لكنيستنا المشرقية المجيدة ..
وتأكد بأن هناك العديد العديد من أبناء أمتنا الذين هم بانتظار مقالاتك وروائعك .
وشكرا مقدما

41
الشماس عوديشو يوخنا المحترم

شكرا لنشرك هذا الخبر المهم . وهذه بعض المواقع التي نشرت الخبر .


الخبر منشورا على موقع ( ANF NEWS )

https://anfenglish.com/news/california-recognised-genocide-against-assyrian-syriacs-37594


 الخبر كما أوردته وكالة الأنباء الآشورية ( AINA )

 http://www.aina.org/news/20190912185112.htm


الخبر كما نشره موقع ( SEYFO CENTER)

 http://www.seyfocenter.com/english/california-recognizes-assyrian-genocide/


 

42



بعد الاستئذان من الأستاذ سعيد شامايا الجزيل الاحترام
السيد مايكل سيبي المحترم

الجواب على سؤالك المتكرر عن أصل السريان هو أنهم لا وجود لهم بين الاقوام التي ذكرتها في سؤالك .
وأن كلمة ( ألسريان ) مقتبسة من ( Assyrian ) لأن حرف السين من الأحرف الشمسية لذلك فإن حرف اللام في الكلمة  لا يلفظ . فتكون الكلمة ( أسريان) .
حتى كلمة ( سوريا )ماخوذة من كلمة ( Assyria ) اي بلاد آشور .

 لاحظ الرابط التالي لعالم الآشوريات الفنلندي المعروف البروفيسور سيمو باربولا :


https://m.youtube.com/watch?v=e9nqy9GJb5o


وكذلك الرابط التالي :


https://m.youtube.com/watch?v=rtQsF4xXIdo/b]

43

عبد قلو

عندما نشرت هذا الهذيان كان في مخيلتك المريضة شيء واحد فقط لا غير الا وهو الاستفزاز  والإساءة للرموز الدينية والتاريخية للآشوريين . .. ولكن هذيانك هذا انقلب عليك وأساء إليك قبل أن يسيء إلى أي شخص آخر ، لآنه جاء مليئا بالأكاذيب وبالأخطاء التاريخية والأخطاء النحوية بل وحتى الآخطاء الأملائية  التي لا يقع فيها طالب في المرحلة الأبتدائية والتي يكتشفها بكل سهولة القارئ اللبيب .
يا عبد قلو من أسهل الأشياء هو الإساءة والكذب ونشرها على صفحات الإنترنت دون حسيب أو رقيب . ولكن ضمير الإنسان يجب أن يكون هو الرقيب .
وقديما قالوا من الصعب أن تكون مؤدبا ولكن من السهل جدا أن تكون قليل الأدب .

44

أستغرب محاولات البعض من النواب ( المسيحيين ) وبعض أبناء أمتنا من المنادين بجعل حق التصويت مفتوحا لجميع أبناء الشعب العراقي!!
فطالما هناك ( كوتا مسيحية ) متفق عليها ومحددة بالدستور العراقي الذي يحصرها بالمكون المسيحي فقط فمن الجهل بل من العار عدم حصر حق التصويت عليها بالمكون المسيحي فقط .
الكتل المسيحية في البرلمان العراقي التي تعارض حصر التصويت بالمسيحيين فقط هي كتل أقل ما يقال عنها بأنها كتل عميلة وتابعة ولا تملك حقوقها ومصيرها بيدها .
وحدها الحركة الديمقراطية الآشورية هي التي تتمتع باستقلالية القرار ووحدها الجديرة بتمثيل أبناء شعبنا في البرلمان .
قالها بكل شجاعة غبطة البطريرك ساكو وقبل ذلك قالها ( وبرهنها عدة مرات ) شعبنا بكل طوائفه  .

45
اقتباسات من السيد زيد ميشو :

اقتباس
حقيقة لا مأخذ لي على السيد ماهر غير قلقي وهاجسي من ان يكون من مدعي الأصل الآشوري، وسياسياً ينتمي او يميل إلى زوعا، وبهذه الحالة، لا يمكن ان يمثل اي كلداني، ويفترض ان ينزع منه اي نشاط كنسي، وكلامي هذا له اسبابه   

اقتباس
حقيقة لا مأخذ لي على السيد ماهر غير قلقي وهاجسي من ان يكون من مدعي الأصل الآشوري، وسياسياً ينتمي او يميل إلى زوعا، وبهذه الحالة، لا يمكن ان يمثل اي كلداني،

اقتباس
حقيقة لا مأخذ لي على السيد ماهر غير قلقي وهاجسي من ان يكون من مدعي الأصل الآشوري،
   


بعبع  ؟؟

بعبع  ؟؟؟؟


46

بثت قناة الجزيرة القطرية يوم الأول من نيسان الحالي تقريرا مصورا عن احتفالات شعبنا الكلداني السرياني الأشوري بمناسبة رأس السنة البابلية الأشورية ( أكيتو  )  لسنة  6769 . وعرضت القناة مشاهد من المسيرة الألفية التي نظمتها الحركة الديمقراطية الأشورية في مدينة نوهدرا ( دهوك ) بمشاركة وفود من العراق وسوريا وإيران ودول المهجر .

رابط الفيديو الذي عرضته قناة الجزيرة :
                           https://m.youtube.com/watch?v=0ppCfCZpDo4   


     



47
السيد الموسوي المحترم

أين صوتك وصوت صديقك المزغني وأصوات جميع المهللين لرئيسة وزراء نيوزيلندا المسيحية ، لماذا لا نسمع أصواتكم عندما يقتل المئات بل الألاف من المسيحيين في الباكستان أو في نايجيريا في كنائسهم تحت سمع وبصر الأكثرية المسلمة بل وبحماية الحكومة في هاتين الدولتين المسلمتين ؟
لماذا الكيل بمكيالين ؟

48

السيد ناصر عجمايا المحترم

يبدو انك لم تستوعب المقال . ولا أعرف ما هي علاقة أسئلتك هذه مع  الموضوع المطروح !
وعلى كل حال سوف أشبع رغبتك وأجيب نيابة عن السيد كاتب المقال .
بالنسبة للسؤال الأول لا يهم من حكم قبل وبعد أشور بانيبال لأن ذلك لا يقلل من عظمته على الإطلاق.
أما بالنسبة للسؤال الثاني فالذي أسقط الدولة الأشورية كانت بلاد فارس بالتعاون مع الميديين وبالتواطؤ من قبل بعض الخونة من أشوريي بابل .

49
وسام موميكا
طالما أنت ( مغثوث ) لهذه الدرجة لأنه اطلق على لغتنا الأم اسم اللغة الأشورية ..فلماذا تشتكي عند حكومة إقليم كردستان  ؟
لو كنت مكانك لأشتكيت عند مجلس الأمن الدولي مباشرة ....

50
السيد البرت ناصر المحترم

أولا تأكد بأن إقليم أشور سوف يكون حقيقة ناصعة وسوف نقيمه طال الزمان أو قصر . وانا لا أقول هذا الكلام عبثا وهو ليس مجرد أمنيات أو أحلام كما قد يتصوره بعض قصيري النظر أو بعض الذين ينطلقون من حقد أعمى من جامعي الحجارة والمتربصين بالشجرة المثمرة . فنحن الآشوريين نمتلك كل المقومات من تأريخ وجغرافيا ومن رؤيا واضحة المعالم للمستقبل ملؤها الشعور القومي والثقة بالنفس .
ثانيا انا لا أتفق معك بالنسبة لكون إسرائيل تستمر في " تبرير عدائها المستمر لشعبنا الآشوري لمدة  2600 عام " ...فهذا الكلام مبالغ فيه جدا وربما ينطلق من نظرية المؤامرة التي تعلمناها من بعض العرب والتي تعلق ضعفنا على شماعة إسرائيل . ولا أدري سبب ( الحقد الإسرائيلي ) بعد 2600 عام على الآشوريين من أجل بضعة آلاف من اليهود بينما تعتبر ألمانيا اليوم من أشد حلفاء آسرائيل رغم أن الألمان قد قتلوا ملايين اليهود قبل 70 سنة فقط !!.
أنت تعلم بأن في السياسة لا يوجد عدو دائم ولكن المصالح هي التي تحدد أصدقاءك .  فبقدر ما نكون أقوياء  بقدر ما يتزايد أصدقاؤنا وبقدر ما  يتناقص أعداؤنا . وكما قلت سابقا فإن مقومات القوة موجودة لدينا ولكنها ناقصة وعلينا كشعب وبالأخص كأحزاب سياسية العمل على إكمال أوراق القوة بنشر الوعي القومي فيما تبقى من شعبنا الآشوري بكافة أطيافه وكذلك بالعمل على إيجاد مكامن القوة ( علمية ، اقتصادية ، عسكرية ..وغيرها ) التي تولد المصالح والتي بدورها تثير انتباه القوى الدولية المؤثرة مما يساعدنا في الوصول إلى ما نصبوا إليه .

 

51
للذين لا يصدقون  دناءة وسام موميكا وأستاذه موفق نيسكو ومدى استعدادهما للتزوير أهدي لهم هذا الرابط المنشور في موقع عروبي قبل سنتين والذي يشهر فيه بالكلدان وبغبطة البطريرك ساكو .

http://www.arabtimes.com/portal/article_display.cfm?Action=&Preview=No&ArticleID=43101

53
عندما كنا نرد على مقالاتك وردودك المنشورة في مواقع شعبنا كنا نمني النفس أن تعود إلى صوابك وترتدع فقد كان الجميع يعلم بأنك وصاحبك موفق نيسكو ( الكاتب الحقيقي للمقال الذي يشهر بالأشوريين ) لا تمثلان السريان .
السريان تمثلهم الكنيسة السريانية
والسريان تمثلهم الأحزاب والمنظمات السريانية
أما أنت وصاحبك المطرود فقد كنتما دائما شاذين عن أمتنا.
وحين نشرت مقالك الأخير في هذا الموقع كان ردي عليك وديا لان المقال منشور في موقعنا وكنا نناقش الأمر ( بيناتنا ) كما يقولون .
أما أن تبلغ بك الدناءة أن تنشر هذا المقال العار في موقع غريب لمجرد التشهير بأبناء شعبك أمام الغرباء فهذا هو منتهى الإنحطاط وهذا هو الحضيض .


54
حسنا يا وسام

أنت تقول بأنك لا تعير أهمية لما قلته لك .
اذن انظر الأربعة أسطر الأخيرة من الفقرة الأولى في هذا المقال الذي نشره السيد ميم نون في أحد المواقع العروبية في شهر أب من عام 2016 . انظر كيف يهاجم أبناء شعبه ويتهمهم بإقامة كيان يشبه الكيان العبري في سهل نينوى !! ثم قارن هذا المقال مع المقال الذي ربما أنتحل فيه السيد ميم نون إسم أمير الكلابي ..

http://www.arabtimes.com/portal/article_display.cfm?Action=&Preview=No&ArticleID=44113

هل هذه صدفة يا وسام ؟ أم أن وراء الأكمة ما وراءها كما يقولون ؟؟


55
شيء أخير أود أن أهمس به في أذنك يا وسام ...
أنا أشك كثيرا في وجود كاتب بأسم أمير الكلابي ...
أليس من الجائز أن يكون السيد ميم نون ( وأنت تعلم من هو ميم نون ) قد أختار عن عمد أسم ( أمير ) لكي يلوثه ؟
لا تخبر أحدا بأني أخبرتك !

56

-------------
السيد وسام موميكا المحترم

شكرا جزيلا لكتابتك هذا المقال الهزلي فقد أغرقت في الضحك عند قراءتي له حتى أغرورقت عيناي بالدموع!!
شكرا لك يا عزيزي وسام ..حقيقة أنا أشكرك لأنك أضحكتني بهذا المقال .
ولكن تعال يا وسام لنفكر معا وبصوت عال ..هل انت بهذه الدرجة من السذاجة بحيث تصدق كل ما يكتبه الآخرون؟ ألا تنظر خلفية الكاتب ودوافعه  أولا ؟
وعلى فرض أن ما يقوله الكاتب الكلابي صحيح ...لماذا تزعل أنت ؟ ألا يطالب العراقيون في الجنوب بالحكم الذاتي وبإنشاء أقليم البصرة ؟ ألا يطالب العراقيون في الغرب بالحكم الذاتي و بإنشاء إقليم الأنبار ؟
لماذا حلال عليهم المطالبة وحرام على الكلدوأشوريين أقامة حكم ذاتي في سهل نينوى ؟
يعني أنت ترضى بأن يحكم كائن من كان سهل نينوى عدا الاشوريين ....
طيب لماذا لا تطالب أنت بحكم ذاتي للأراميين في سهل نينوى ؟  صدقني سوف أكون أول المؤيدين لفكرتك
أتعلم لماذا ؟ لأني أعتبرك واحدا من أبناء شعبي شئت أم أبيت ...وسوف افرح لفرحك وأكون معك جنبا إلى جنب ...
عندما تكتب أي شيء في المستقبل أتمنى عليك أن تفكر مليا قبل أن تكتب ..
وأتمنى عليك أن تصفي قلبك من الحقد على بني قومك لأنك واحد منهم سواء رضيت بذلك أم لم ترض .

57
السادة مسؤولي الموقع

شكرا لقيامكم بحذف ردي الذي يبدو قد أصاب الهدف مما استدعى المقصودين بالرد أن يشتكوني إلى إدارة الموقع . مع اني لم أسب أحدا ولم أستعمل أية كلمات نابية ، بل كنت اتكلم عن شجرة مثمرة وعن صبية يرمونها بالحجارة . شكرا لكم مرة ثانية المهم أن الرسالة قد وصلت .

58
شماسنا العزيز خوشو خليل

أرجو أن لا تتهرب من الإجابة على تساؤلي في ردي السابق .
أنت تقول ( القومية هي اللغة فقط ) وقد كررتها عدة مرات.....
وأنا أقول لك بأن القومية ليست هي اللغة فقط . وقد تحديتك في ردي السابق أن تبرهن على كلامك وتأتي بدليل يثبت أن الأقوام ،التي ذكرتها لك، قوميتها واحدة لأنها تتكلم لغة واحدة .
ولا تتلاعب بالألفاظ لتقول ( ولا وجود لقوم بدون لغة ) لأن هذه بديهية...
فحتى سكان مجاهل أفريقيا أو أستراليا بل وحتى شعب جزر الواق واق لديهم لغة يتكلمون بها .
فإذا أردت أن يكون لك حد أدنى من المصداقية يجب عليك أن تأتي بالدليل على كلامك...

59
الشماس خوشو خليل المحترم

تقول ( القومية هي اللغة فقط  ) !!
أتمنى عليك أن تبقى شماسا ولا تنتحل دور المؤرخ أو دور عالم الانثروبولوجي ....
هل تعلم يا عزيزي الشماس بأن سكان البرتغال الأوربيين وسكان البرازيل الأمريكيين الأصليين وسكان الموزمبيق الأفارقة السود وسكان إقليم ماكاو الصيني ذوي البشرة الصفراء جميعهم يتكلمون لغة واحدة هي اللغة البرتغالية ؟ مع انهم ينتمون الى أعراق مختلفة ويسكنون في أربع قارات من قارات العالم !!
فاذا برهنت لنا بأن هؤلاء الأقوام المختلفة ينتمون الى قومية واحدة لأنهم يتكلمون نفس اللغة حينئذ فقط يكون لكلامك جزء من المصداقية ..!

60

يقيم المتحف البريطاني في لندن معرضا بعنوان ( أنا أشور بانيبال ملك العالم ملك بلاد أشور ) .
يضم هذا المعرض ( الذي سوف يستمر لغاية 24 شباط 2019 ) ما يزيد عن 200 قطعة من المنحوتات والألواح الطينية التي تروي جميعها ملامح وبطولات هذا الملك الأشوري العظيم الذي حكم جزءا كبيرا من العالم القديم والذي دام حكمه من عام 668 ق، م.  الى عام 627 ق.م.

 مع العلم أن المتحف البريطاني يضم أكثر من 30,000 لوح طيني تعتبر بمثابة كتب كانت تحويها مكتبة هذا الملك العظيم " ملك العالم "  .
وهذه دعوة لكل من يستطيع زيارة هذا المعرض والاطلاع عن كثب على حياة وانجازات هذا الملك الأشوري .

الموقع الإلكتروني للمتحف البريطاني وفيه فيديو قصير عن هذا المعرض
https://www.britishmuseum.org/whats_on/exhibitions/ashurbanipal.aspx


وهذا فيديو أخر عن المعرض
https://museumnetwork.sothebys.com/en/videos/i-am-ashurbanipal-king-of-the-world-king-of-assyria

مقالة لموقع جريدة الغارديان للتعريف بهذا المعرض
https://www.theguardian.com/culture/2018/jun/19/british-museum-shines-light-on-assyrian-king-of-the-world-ashurbanipal

61
الاستاذ ميخائيل ممو المحترم

أرجو أن تتغاضى عن تجاوزات المدعو وسام موميكا الذي لا يحترم نفسه . وهو لا يدري أنه يسئ إلى نفسه قبل أن يسئ إلى غيره بكتاباته البذيئة التي تكشف عن حقد دفين وعن نفس صغيرة .
أما للمدعو وسام موميكا فأقول ( من الصعب أن تكون مؤدبا ولكن من السهل جدا أن تكون قليل الأدب )

62
السريان = ASSYRIAN = أشوريون .
وما عدا هذا الكلام باطل .

انظر :
https://m.youtube.com/watch?v=Ax1PfZWd6XQ/b]

63
الأستاذ الكبير ميخائيل ممو المحترم
مقال شيق ورائع .
شكرا جزيلا لألقائك الضوء على هذين العملاقين الكبيرين من عمالقة لغتنا الأشورية ( أو السريانية ..لا فرق لأن كلمة سرياني تعني أشوري )  .
أنت أكبر من أن ترد على مداخلات السيدين موميكا  وججوكا لأنه  من المعروف عنهما أن ردودهما خالية من أي معنى ومن أية قيمة . كما أرجو من السيد ايدي بيث بنيامين إهمالهما وعدم الرد كل مرة على مداخلاتهما .
وأرجو من السيدين  Munir Biru و Rakhata عدم استعمال الكلمات النابية احتراما لكاتب المقال وللموقع . 

64
الدكتور عبد الله رابي المحترم
برأيي أن هناك تناقضا واضحا في هذا الكتاب وفي مجمل أرائك حول اسم شعبنا .
فقد وردت عبارة " شعبنا " عشرات المرات في كتابك دون أن تذكر لنا ما هو اسم هذا الشعب الذي غرست سكينك في خاصرته محاولا تمزيقه وتقطيعه إلى ثلاث قطع أسميتها " ثلاث اثنيات " .
أتمنى عليك أن تذكر لنا بكل شفافية وبكل وضوح ما هو اسم هذا الشعب الذي تحاول تقسيمه . لأنك لا تستطيع منطقيا أن تسميه " شعبنا " طالما قسمته وقطعته إلى ثلاثة أجزاء .
فإذا اسميته شعبنا ( الكلداني والسرياني والأشوري ) فهذا غير صحيح لأن هذه ثلاثة شعوب وليست شعبا واحدا بدليل وجود حرف ( الواو ) .
واذا أسميته ( أمتنا النهرينية ) أو ( شعبنا البيت نهريني ) فهذا غير صحيح بدليل وجود اثنيات  أخرى كانت تعيش في ( بيت نهرين ) منذ ألاف السنين مثل الصابئة .
أما إذا أسميته ( شعبنا المسيحي ) فهذا أيضا غير صحيح لأن هذا الاسم يشمل الأرمن أيضا وهم مسيحيون مثلنا !! .
هل رأيت يا دكتور ما هو التناقض الذي أوقعت نفسك وأوقعتنا معك فيه ؟




65
 السيد أبرم شبيرا المحترم
بداية أقول بأنني لم أقرأ هذا الكتاب ولا أنوي قراءته وذلك لأنني من متابعتي لكتابات الدكتور رابي أعلم بأنه قد كتبه بنية مسبقة وهدف واحد لا غير وهو إيهام القارئ بأن الكلدان السريان الأشوريين ليسوا أمة واحدة وليسوا اثنية واحدة بل هو يصر بأننا ثلاث اثنيات مختلفة !!! .
وأنا أقول للدكتور رابي الذي يعتقد بأن من حقه أن يفتي في مصير هذه الأمة ويقسمها الى ثلاث اثنيات مختلفة بحجة أنه ( عالم ) اجتماع ....أقول له بأن الكلدان السريان الأشوريين هم أمة واحدة واثنية واحدة دون أن أسرد له مصادر في علم الاجتماع ولا في علم الانثروبولوجيا بل أذكر له أدلة عملية وحياتية  هو يعلمها جيدا  لكنه يتغاضى عنها ... فهو يعلم جيدا بأننا نتكلم نفس اللغة وأننا ولدنا وترعرعنا في نفس البقعة الجغرافية ولنا تاربخ مشترك واحد ( رغم اختلاف الكنائس ) ولنا عادات وتقاليد مشتركة ولنا مصير واحد شاء علم الاجتماع أم لم يشأ ، كما أن عددا كبيرا جدا من عوائلنا متصاهرة ومتداخلة بشكل لا يمكن تفريقه ابدا .
أقول للدكتور رابي بأن علم الاجتماع الحقيقي ( فيما يخص أمتنا ) يمكن التحقق منه لدى اجتماع ثلاث عجائز واحدة كلدانية وأخرى سريانية وثالثة أشورية للحديث مع بعضهن كل واحدة بلهجتها الخاصة فمجرد رؤيتهن في هذا ( الاجتماع ) يفند كل ما جاء في هذا الكتاب .


66
السيد سامي المالح  المحترم
شكرا جزيلا لهذا المقال الرائع ولهذا الحوار الممتع .
هنالك بعض الأفراد في شعبنا الواحد ممن ترعبهم أو تغيضهم كلمة ( أثوري أو أشوري ) وفي الحقيقة لا أعرف ما هو السبب !! .
أنا على يقين بأن السيدين فرهاد حكيم وعبد قلو لم يقرءا شيئا من هذا المقال سوى عنوانه الذي جعلهما ( يجفلان ).
 فإذا كان المقال مملا أو مؤلما لهما أتمنى عليهما وأرجوهما أن يقرءا الفقرة ثالثا فقط منه لعلهما يأخذان بعض العبر. 


67
نتقدم بخالص تعازينا وعميق مواساتنا لعائلة واقارب المرحوم هاني حبيب ونتضرع الى ربنا يسوع المسيح ان يتقبله في ملكوته السماوي ويسبغ عليه رحمته الواسعة وان يصبر اهله .

68
السيد تيري بطرس المحترم

كلامك هذا مردود عليه ولا يحق لرجال الدين التدخل في السياسة لعدة أسباب .

  ١-   فصل ربنا السياسة عن الدين حين قال " أعطوا ما لله لله وما لقيصر لقيصر " .

  ٢-  السياسة مليئة بصفات يجب على رجل الدين أن يعف عنها كالمساومة والرياء والكذب في أحيان كثيرة.
 
  ٣-  تصور لو تدخل كل رجال الدين في كنائسنا المختلفة في السياسة وتحيز كل منهم الى جهة سياسية معينة ثم تعصب لها ..ألا تنعكس  تلك الاختلافات على علاقات كنائسنا مع بعضها أيضا ونكون بذلك قد خلقنا مشاكل أخرى نحن في غنى عنها !

  ٤-   يجب أن لا ننسى أبدا أن ألدول المتقدمة لم يكن لها أن تتطور لو لم تفصل الدين عن الدولة .

  ٥- المفروض في السياسي أن يكون متمرسا في السياسة أما عن طريق الدراسة والتخصص (وهذا غير حاصل لدى سياسيي شعبنا مع الاسف) أو عن طريق الممارسة والاختلاط مع قوى وأحزاب سياسية أخرى . فكيف لرجال الدين أن يدخلوا هذا البحر الواسع دون أن يفقدوا هيبتهم ومكانتهم الدينية ؟
     

69
السيد لوسيان المحترم
في الحقيقة أنا لا أعرفك ولا أعرف اذا كان هذا هو اسمك الحقيقي أم لا ولكن هذا غير مهم بالنسة لي .
وأنا كذلك لا أعرف إلى أية كنيسة من كنائسنا تنتمي وهذا غير مهم لي على الاطلاق .
المهم لي هو عقلك وأفكارك وطريقة طرح هذه الأفكار .
في مقال للأستاذ الكبير شوكت توسا بعنوان (دعوة عشاء محبة ، أم ماﺉدة سياسة مفككه) كتبتم ردا موجها للسيد سام ديشو وأنا لم أرغب في التعليق على هذا الرد ضمن المقال المذكور لكي لا أحول الأنظار عن مقال أستاذنا الكبير توسا ، وذلك لأن ردي كان سيجلب ردودا على الردود كما هي العادة لدينا . ولهذا ارتأيت أن أعقب على ردك بمقال قصير أو برد منفصل .
في الحقيقة أنا أعتبر ردك على السيد ديشو بمثابة خارطة طريق لشعبنا ، وهو أوضح ما كتبت بل لا أغالي اذا قلت إنه من أفضل ما كتب في هذا المنبر على الاطلاق ليس لأنه يعبر عما يجول في أعماق كل أشوري بل لأنه يعبر عما في أعماق كل كلداني وكل سرياني أيضا ولكن البعض لا يمتلك الشجاعة للاعتراف بما يجول في خاطره لأن الاعتراف بالحقيقة يكون مؤلما أحيانا .
لست أسوق هذا الكلام فقط لكي أمدح شخصا ما ولكني أمدح فكرا واعيا وشجاعا ولست أحاول أن ألغي أحدا لأني أعتبر شعبنا الكلداني السرياني الأشوري شعبا واحدا بدون أي إلغاء وأي إقصاء.
تحية حب وإعجاب لك وللاستاذ الكبير شوكت توسا.
وتحية لشعبنا الواحد .



رد السيد لوسيان :

  أنا أعرف بأن هذه المداخلة ليست موجهة لي , ولكن اريد ان اوضح بعض النقاط:

- البطريركية والسينودس كانوا قد قررو في روما وبرعاية الفاتيكان بان يقوم ابناء شعبنا باعتبار التسمية "ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري" بانها تسمية مشوهة.
- قيام البطريركية بالانسحاب من مجلس الكنائس لابناء شعبنا ولاسباب عشائرية حيث طلبوا بان تمتلك  البطريركية الكلمة الاقوى بسبب كثرة العدد, اي اسباب تستعملها العشائر والقبائل. وخطوة الانسحاب اعتبروها خطوة من اجل الوحدة.

ومن ناحية اخرى: انا كنت سابقا انتقد القوميين الاشوريين من اجل ان يكون هناك فرصة للقوميين الكلدان بان يعملوا. هذا لانني كنت ارى بانني لست محتاج بان اشجع القوميين الاشورين باي شئ, فهم متمكنين قوميا وناضجين قوميا وانا اصلا تعلمت منهم, فهم مدرسة لنا كلنا. ولاني كنت ارى مئات الالاف من ابناء شعبنا وبالاخص منتسبي الكنيسة الكلدانية غير مهتمين باي شئ قومي, فكنت ارى بانه من الافضل للجميع لو اعتبر هؤلاء قوميتهم كلدانية واهتموا بالمواضيع القومية مثل اللغة الام والارض الخ.

ولكن بعد مرور عدة اعوام وبالرغم من مرافقة هذه الفرصة من قبل مطارنة مثل سيادة المطران جمو وكنيسته, وبالرغم من مرافقتها لاحقا من قبل البطريركية واعضاء السينودس , فانا لا ارى اليوم سوى فشل هذه الفرصة. وهذه الفرصة لا يمكن ان تدوم الى الابد, وانما من الواجب ومن اجل خير ابناء شعبنا بان نبحث عن حل اخر.

ومن هنا فانني ارى اليوم تشبث القوميين الكلدان بعدم القبول باي شخص يصف منتسبي الكنيسة الكلدانية بانهم اشوري القومية, بانه موقف يعبر عن عنجهية وهو موقف مرفوض وضد خير ابناء شعبنا. فهؤلاء القوميين الكلدان وهم على اعداد اصابع اليد الواحدة يفضلون بان يبقى كل هؤلاء غير مهتمين باي شئ قومي على ان يتم دعوتهم لتبني القومية الاشورية. وهو موقف انا وغيري نرفضه تماما.

انا شخصيا اعترف بهؤلاء الذين اعدادهم لن يتجاوز بضعة عشرات بانهم كلداني القومية. ولكني اعتبر كل الاخرين من منستبي الكنيسة الكلدانية بانهم اشوري القومية. وانا عندما اقول باني اعتبرهم هكذا فانني اقصد بان ما اقوله هو موجه فقط للشخص الذي يرى في دعوتي بانها موجهة له. الشخص الذي قرر بان يبقى غير مهتم بالقومية او يجدها مواضيع عقيمة فان دعوتي هي غير موجهة له.

انا شخصيا مؤمن علميا بما يقوله علماء الديموغرافيا والاثباتات التاريخية التي  يقدمونها, وهي بان الشعوب التي فقدت الاواصر فانها لم ولن تستمر, وهذه الاواصر هي اللغة الام والتمسك بارض الاجداد وبمقومات الخصوصية الاخرى. ومن ايماني بالعلم هذا وبسبب ما شرحته بانني كنت شخص عادل ومع اعطاء الفرصة, فان مدة الفرصة هذه فاقت كل زمن عادل واليوم اعتبر البقية بانهم اشوري القومية. وهذه براي ستساعد اكثر على تحفيزهم لان القومية الاشورية قائمة كظاهرة قومية واضحة منذ زمن طويل وهي تمتلك كل ادوات التحفيز مسبقا في التشجيع على بناء هكذا اواصر ضرورية لاستمرار بقاء ابناء شعبنا وحمايتهم من الزوال.

نقطة اخرى: انا ارى طريقة تحدث عدة قوميين كلدان وسريان ضد الاشورية بانها تشبه تماما طريقة تعامل المسلمين في الغرب.

في الغرب المسلمين لوحدهم من يحق لهم استعمال كلمة اعداء وكفار ولغة عدائية الخ.. حيث هم يستغلون الغربيين في كون الغربيين لا يستعملون اللغة التي يستعملها المسلمين.

وهذا نفس ما يحدث كما اشرت, والاثبات هو التالي:

- هل يستطيع شخص واحد ان ياتي بمقالة واحد لشخص اشوري القومية يصف فيها جزء من ابناء شعبنا بانهم اجانب  لا يستحقون العيش في العراق كما فعل الكثير من الانذال اصحاب الثقافة البعثجية المتعفنة والتي تجري في عقولهم المتعفنة؟.
- هل يستطيع شخص واحد ان ياتي بمقالة لشخص اشوري يصف فيها جزء من ابناء شعبنا بانهم ااعداء وبطريقة يتمنى فيها لو تم الاعتداء عليهم من قبل عربجية مسلمجين؟

- هل يستطيع شخحص واحد ان ياتي بمقالة واحدة لشخص قومي اشوري يكتب فيها شيئا ويكون غرضها البغض والكره والايذاء؟ ما كان يقوله القوميين الاشوريين سابقا (والذي اؤيده اليوم) في ان الكل هم اشوري القومية, فهذا غرضه خير, فهكذا شخص اشوري وجد بان ذلك كان مفيد له ولغيره ويتمناه للاخرين, قاصد بان يهتم الاخرين ايضا باللغة الام وبفتح مدارس حولها وبان يكون هناك تمسك بمقومات القومية الاخرى. اما ان نتمسك بالقومية السريانية؟ فمن اجل ماذا؟ ان نمجد العربجية؟ ان نتمسك بالقومية الكلدانية من اجل ماذا؟ من اجل ان يستمر الوضع كما هو عليه الان حيث لا احد مهتم باي شئ وحتى ان الكنيسة تتوجه الى التعريب الكامل؟ اين هي الاستفادة منها؟

اليس هذا استغلال يشبه بشكل مطابق استغلال المسلمين للغرب في طريقة التعامل والتحدث .

70
السيد كاتب المقال المسمي نفسه ( Yonan Domara  )
من مجمل مشاركاتك في هذا المنبر والتي تبلغ ثلاث مشاركات كانت اثنتان منها في مهاجمة كهنة ورموز كنيسة المشرق الأشورية كما أن اسلوبك في كتابة جميع مقالاتك يشبه اسلوب بعض المنتنمين الى كناﺉس أخرى من الذين دأبوا على مهاجمة كنيستنا ورموزها . كل هذا  يدل على انك لا تنتمي لهذه الكنيسة .
فالتركيز على مهاجمة كهنة كنيسة المشرق الأشورية وكيفية سرد المصادر وكتابة بعض الكلمات مثل كلمة ( حودرا ) بدلا من كلمة ( خودرا ) والتمكن الجيد من اللغة العربية جميع هذه الأدلة تثير الشكوك في كونك أشوريا أو منتميا  إلى كنيسة المشرق الأشورية.
ولا أدري لماذا تذكرني كتاباتك بالسيد ( م . ن )

71
السيد حسام سامي المحترم
كلنا كمسيحيين اسثبشرنا خيرا برسامة غبطة البطريرك ساكو وتأملنا خيرا في البطريرك الجديد ،
ولكن فرحتنا لم تدم إذ رأينا سيادته ينغمس تدريجيا في دهاليز السياسة المظلمة التي تملؤها المهاترات والأكاذيب مما أثر كثيرا على هيبته النورانية كرجل دين وبطريرك ،
أامل وأتمنى على سيادته أن يبتعد عن أدران هذا المستنقع الواسع الذي لا يليق بمقامه السامي .

72
  رجل السياسة يجب ان لا يتدخل في الدين
كلما انغمس رجل السياسة في الدين كلما قلت مكانته السياسية
رجل الدين يجب أن لا يتدخل في السياسة
كلما انغمس رجل الدين في السياسة كلما قلت هيبته الدينية
الدين اسمى من السياسة

73
رجل السياسة يجب أن لا يتدخل في الدين
كلما انغمس رجل السياسة في الدين كلما قلت مكانته السياسية
رجل الدين يجب أن لا يتدخل في السياسة
كلما انغمس رجل الدين في السياسة كلما قلت هيبته الدينية
الدين اسمى من السياسة

74
السيد أوديشو يوخنا المحترم

بداية لست بصدد الدفاع عن السيد أخيقر يوخنا ولكني اراك غير نزيه وغير منصف في هذا ( المقال ؟) .
فمن ناحية تتهم السيد اخيقر بأنه يتهجم على الغير ويلغي بعض الناس ! ولكنك تتناسى بأن بعض الأخوة الذين ذكرت أسماءهم في ( مقالك ) يلغون الأشوريين ليل نهار ويسمونهم كلدان الجبال أو سريان التلال وما هناك من اسماء وبأن الإنكليز هم الذين عمذوهم باسم الاشوريين . لقد سكت عن هؤلاء سكوت أبي الهول فهل من المعقول بأنك قرأت كتابات اخيقر ولم تقرأ سخافاتهم ؟
ومن ناحية أخرى تذكر من اسميتهم ( الطابور الخسيس السيء الصيت ) ولكنك لم تتجرأ أن تذكر أسم واحد منهم كما ذكرت اسم اخيقر بالتحديد فهل هي صدفة أم هل هو خوف أم أن وراء الأكمة ما وراءها كما يقولون ؟
الذي يريد أن يكون كاتبا أو حتى شبه كاتب عليه أن يتصف بالنزاهة والإنصاف فيما يكتب ...
أما الذي يريد أن يكتب للتملق والتباهي أو لمجرد أن يكتب فمن الافضل أن يتحفنا بسكوته .

75
يا سيد ادريس ججوكا لو كانت لديك وثيقة تثبت كلامك انشرها لنا والا تكون اسطوانتك المشروخة التي تذكرها في جميع ردودك مجرد فقاعة هواء

76
السيد ( Soraita ) المحترم
أتمنى أن لا تخرج أنت وغيرك عن الموضوع المثار هنا .
نحن بصدد الحديث عن وثيقتين مهمتين جدا وواضحتين جدا فالرجاء أن لا تحاولوا تغيير الموضوع وجره الى مواضيع جانبية .
فاذا كان لديك اية ملاحظات عن الوثيقتين فبامكانك أن ترد . اما اذا كان لديك مواضيع أخرى فأرجو أن تذكرها في مقال منفصل والا تحول ردك الى جعجعة لا أكثر .

77
السيد آشور كيواركيس المحترم

وهذه الوثيقة صحيحة أيضا ومتوفرة للجميع  . ندعو المشككين واصحاب ( القال والقيل ) لترجمتها وقراءتها بصوت عال .
الوثيقة مكتوبة باللاتينية ومكونة من سبع صفحات  ويعود تاريخها الى الحادي والعشرين من كانون الأول عام 1562.
رابط الوثيقة   :     
https://play.google.com/books/reader?id=XXdlAAAAcAAJ&printsec=frontcover&output=reader&hl=en&pg=GBS.PP1

78
السيد آشور كيواركيس المحترم
شكرا جزيلا لهذا المقال الرائع والذي يفحم المشككين الذين اذا حاججتهم قالوا ما هي مصادرك  . واذا ذكرت المصادر قالوا هي غير موجودة وانت تخترعها !! وذلك لضعف حجتهم ولشـدة عنادهم  .
الكتاب الذي ذكرته صحيح وموجود  وفي متوفر يد كل من يريد الاطلاع عليه .
وهذا رابط الكتاب لمن يريد الاستزادة والاستفادة . 
https://play.google.com/books/reader?id=ZnRnAAAAcAAJ&printsec=frontcover&output=reader&hl=en&pg=GBS.PP15

79
هذا حشو كلمات ومجرد كلام فارغ .
الكلدان الاشوريون السريان هم شعب واحد وقومية واحدة مهما حاول البعض ان يفرقونا عن بعضنا ويقسمون امتنا التي لا تقبل القسمة ونحن جميعنا ابناء نينوى .

80
السيد حكمت كاكوز المحترم
شكرا جزيلا لهذا المقال الرائع والواضح لكل ذي بصر وبصيرة .
وأريد هنا أن أضيف إنجازا آخر لهذه الإنجازات الكبيرة وهو إنشاء المدارس التي تدرس لغة الأم لأبنائنا وأبناء هؤلاء المشككين وأحفادهم  . وأقول لهؤلاء الذين لا يجيدون سوى التشكيك والتهكم عودوا إلى الوطن  ولو لزيارة قصيرة وانظروا بأم أعينكم بدلا من أن تشحذوا سكاكينكم المثلومة لتطعنوا بها خاصرة أصحاب الفضل عليكم بل على جميع أبناء شعبنا .
وأنا أهمس في أذن كل متهكم ومشكك وأقول له ( عندما تضع رأسك على الوسادة اسأل نفسك هذا السؤال: وماذا فعلت أنا ؟ وما هي انجازاتي سوى لوحة المفاتيح في  جهاز الكومبيوتر التي اتهكم بها والتي لا أستطيع أن أنام الا اذا استعملتها  في الطعن والتشهير وأنا مرتاح في بلاد المهجر )

81
الاستاذ الدكتور ضياء نافع المحترم
بداية أشكرك جزيل الشكر على القائك الضوء على الأدب الروسي والأدباء الروس. وبالاخص مقالاتك عن العظيمين ليف تولستوي وانطوان تشيخوف  .
واتمنى عليك هنا أن تكتب عن حياة وأدب العظيم الثالث فيودور فيودوروفيتش دوستوييفسكي .
سؤالي لك هل هناك صلة قرابة بين الأدباء الثلاثة الذين يحملون نفس اللقب ( تولستوي ) ؟
وشكرا

82
الدكتور عبد الله رابي المحترم
هذا المقال مكتوب للاستفزاز فقط . وانت تحمل في داخلك نية مسبقة ونتيجة جاهزة .
اما المصادر التي ذكرتها في نهاية المقال وكذلك العنوان المبهر الموجه ( للبطاركة الأجلاء ) فهي جميعها للديكور فقط ولجذب القارئ لقراءة المقال لا أكثر ولا أقل .
ان كنيسة المشرق كانت ولا تزال كنيسة مستقلة عن الكنائس الرئيسية الأخرى ولا تأتيها الأوامر والارشادات من اية كنيسة أخرى . لا  من روما ولا من الاسكندرية ولا من انطاكيا .
أما الكنائس التي انفصلت عن كنيسة المشرق واتحدت مع كنيسة روما أو اية كنيسة غربية أخرى فقد انتفت عنها صفة  المشرقية واصبحت جزءا من الكنيسة الغربية التي اتحدت معها مع خالص احترامنا لها ولكل الكنائس الأخرى .   

83
السيد وليد حنا بيداويد المحترم
هناك مقولة مفادها ان من يكرر كلامه اكثر من مرة فهذا ناتج عن جهل او عن خرف في الدماغ . اما من يكرر نفس الكلام في كل احاديثه وبدون مناسبة فان هذا دليل على مرض نفسي مستشر لا شفاء له مع الاسف ..
وصاحبنا السيد موفق نسكو هو احد هؤلاء المرضى النفسيين الذين لهم عقدة اسمها اشور .
وهذه العقدة تسبب له الهذيان وترديد اسطوانته المشروخة كلما وقع نظره على كلمة اشور ومشتقاتها ( اشوري اشورية اشوريين ) .
وطالما يقع السيد نسكو في خانة المرضى النفسيين فعلينا ان نعامله كمريض ولا نعطي كلامه اية اهمية فلو  كان كلامه مهما لما كرره في جميع مقالاته على الاطلاق بمناسبة وبدون مناسبة . واستطيع ان اجزم واؤكد بانه هو شخصيا لا يؤمن بما يقوله بل يردد نفس الكلام على عواهنه مثل الببغاء .

84
السيد بزنايا المحترم

اتفق معك تماما .
هنالك تناقض واضح في كلام غبطته ...

85
السيد وسام مومكا المحترم
 
اعود واكرر بانك جاهل(بالنحوي) وجاهل (باللهجة العراقية) في كل كتاباتك ..
واعود واكرر لك بانه لا يوجد في تاريخ الكنيسة الاشورية بطريرك باسم مار بنيامين ايشاي !!
الاسم الكنسي يا صاحبي يختلف عن الاسم الشخصي عند الولادة .
ولذلك نحن لا نقول عن بطريرك الكنيسة السريانية الراحل مار سنحاريب عيواص وانما نقول مار زكا عيواص رغم ان اسمه عند الولادة كان سنحاريب عيواص..
هل عرفت الان سبب جهلك ؟؟

86
السيد وسام مومكا المحترم

ما يؤكد جهلك وجهل السيد نسكو هو انكما لا تعرفان بانه لا يوجد على الاطلاق في تاريخ الكنيسة الاشورية بطريرك باسم مار بنيامين ايشاي !!
لقد كتبت هذا المقال لمجرد تزوير الحقيقة والطعن في الكنيسة الاشورية .
وانت من كثر استعجالك في عملية التزوير خلطت بين اسمي بطريركين مختلفين تماما هما البطريرك الشهيد مار بنيامين شمعون والبطريرك الشهيد مار ايشاي شمعون .
اتمنى عليك وعلى السيد نسكو ان تتاكدا من مصادركما قبل ان تنشرا مقالاتكما المزورة في المنتديات .

87
كم من صبية يرمونك بالحجارة ايتها الشجرة الباسقة المثمرة فتبقين انت شامخة وتسقط احجارهم على الارض خاسرة فاشلة .

88
السيد (kaldanaia) المحترم
السادة المصفقون
اتمنى ان تخرجوا من عقدة الشعور بالنقص هذه التي سببها الكسل والخنوع لديكم مما أدى بكم إلى أن تستسهلوا الجلوس خلف جهاز الحاسوب في بلاد المهجر  وتوجيه  الاتهامات والشتائم بحق إخوانكم الذين يجتهدون ويناضلون في الداخل ..
الأحزاب الاشورية قد تخطﺉ وقد تصيب ولكنها تعمل وتناضل من أجل كل شعبنا الكلداني السرياني الاشوري الشعب الواحد الذي لا ولن يمكنكم ان تقسموه مهما حاولتم ومهما كتبتم من مقالات ومهما نشرتم من مسبات ومن كلام بذيء .
الأحزاب الاشورية تعمل وانتم لا تجيدون سوى كتابة مقالات هزيلة .
الأحزاب الاشورية تجمع هذه الأمة وانتم تحاولون تمزيقها .
الأحزاب الاشورية أشجار مثمرة والأشجار المثمرة هي التي يتطاول الصبيان لرميها بالحجارة .
الأحزاب الاشورية تضم أبناء شعبنا الواحد من الكنيسة الكلدانية والكنيسة السريانية والكنيسة الاشورية وانتم لا تجيدون سوى النواح والادعاء بأن حقوقكم قد سلبت بينما انتم جالسون في بلاد الغرب معززين مكرمين قابعين خلف جهاز حاسوب فاخر !!
جميعكم قد سمع بالمثل الذي يقول بدل ان تلعن الظلام أشعل شمعة .
بدل ان تلطموا خدودكم شاتمين ولاعنين ارجعوا إلى العراق أسسوا أحزابا وسموها ما شئتم واعملوا وناضلوا من أجل حقوقكم ( المسلوبة ) حينئذ فقط يحترمكم الناس ويصدقونكم ...والا ستبقى مقالاتكم وتعليقاتكم مجرد هراء .

89

بعد الاستئذان من الاستاذ ابرم شبيرا  .
السيد ابو سوسو مومكا المحترم
ما زلت تردد  بمناسبة وبدون مناسبة  تعليقا غير لائق بحق احد الكتاب الذي ربما أخطأ  ثم اصلح خطأه حتى صار كلامك مملا بل ومقرفا .
يقول الرب ار فع الخشبة عن عينك اولا لكي تبصر جيدا قبل ان تزيل القذى الذي في عين اخيك .
في أحد ردودك على هذا المقال نشرت صورتين للبطريرك مار ايشاي شمعون ومار اغناطيوس افرام الاول .
تحت صورة مار اغناطيوس افرام الاول نقرأ اسمه مكتوبا باللغة الفرنسية ما يلي :
PATRIARCA DE LA IGLESIA ASIRIANA ORTODOXA
أي بطريرك الكنيسة الآ شورية الارثوذكسية
 ولكنك وصفته ب بطريرك الامة السريانية متناسيا عن قصد او عن غير قصد  كلمة  ASIRIANA ِ     
 يا سيد ابو سوسو نحن شعب واحد وأمة واحدة مهما حاولتم أن تفرقوننا وان الكثير الكثير من ابناء الكنيسة السريانية يعلمون جيدا انهم آشوريون وان كلمة السريان مشتقة من كلمة Assyrian.
وأخيرا أقول لا تدن لكي لا تدان . 

     

90
شكرا للسيد يعقوب كربو الذي القى الضوء على هذه الندوة وتحية للمنظمة الاثورية الديمقراطية ولكل ابناء امتنا الاشورية من الكنيسة السريانية .

91
الاستاذ الدكتور جميل حنا المحترم
شكرا جزيلا لهذا المقال الممتع عن أسطورة الخلق وملحمة كلكامش . في الحقيقة اقول لم يسبق لي قراءة هذه الملحمة بالتفصيل كما قرأتها في هذا المقال.
لي رجاء عندك أن تكتب في المستقبل عن مصير الأشوريين بعد سقوط نينوى عام 612 ق م طالما لديك هذا الكم الهائل من المصادر التاريخية .
مع الشكر والتقدير .

92


في البداية اقول لك بانك تكذب وتزور التاريخ يا سيد ( kaldanaya ) ومن ورائك السيد نزار ملاخا !
فلا انت ولا السيد ملاخا قرأتما ولا حتى رأيتما الكتب التي ذكرتها كأدلة على صحة ما تقولان .
وسأثبت لكما بالدليل والبرهان على انكما مزوران .
1- تستشهد في دليلك الاول بكتاب اسمه  ( الاثوريين والمسألة الاثورية ) وأنا  أقول لك بأنه لا يوجد كتاب بهذا الاسم على الاطلاق  . وأنك والسيد ملاخا تكذبان .
2- تقول  بأن اسم مؤلف الكتاب هو ( المؤرخ الاثوري الروسي الكبير قسطنطين ماتييف ) وأنا أقول لك بأنك قد أخطأت حتى في اسم  مؤلف الكتاب ! ( ولا ادري لماذا اسميته الكاتب الاثوري الكبير ... ولم تسمه الكاتب الكلداني المتأشور  !! )
أسم الكتاب أيها السيد ( kaldanaya ) ومن ورائك السيد ملاخا هو( الاشوريون والمسألة الاشورية في العصر الحديث )   وليس  ( الاثوريين والمسألة الاثورية )  أما اسم مؤلف الكتاب فهو  ( ماتفييف ) وليس ( ماتييف ) .
 وهذا هو الرابط للكتاب الحقيقي  الذي زورتما اسمه واسم مؤلفه  :

http://a-olaf.com/~olaf/Books/assyrians/Assyrians_and_assyrianissue.pdf

3- تقول  ( قال المؤرخ الآثوري الروسي الكبير قسطنطين ماتييف :" بأن الآشوريين هم جماعات كلدانية هاجرت في بدايات الألف الثالث قبل الميلاد خارجة من أرض بابل ميممة صوب ما بين النهرين .
- " إن الخارجين من أرض بابل يمموا صوب شمال ما بين النهرين وأسسوا لهم موطناً هناك "
– قسطنطين ماتييف – الآثوريين والمسألة الآثورية ص 15
)
وأنا  أتحداك هنا وادعوك وأدعو جميع القراء لمراجعة الصفحة 15 من هذا الكتاب أو أية صفحة أخرى ليبحثوا عن عبارة " بأن الآشوريين هم جماعات كلدانية هاجرت في بدايات الألف الثالث قبل الميلاد خارجة من أرض بابل ميممة صوب ما بين النهرين " ..
ومن هنا أقول لك وللسيد نزار ملاخا بما أنكما قد زورتما في الكتاب الأول الذي استشهدتم به كدليل وأخطأتما حتى في اسم الكتاب واسم مؤلفه فان جميع الادلة التي ذكرتماها تبقى موضع شك وتزوير وكذب  . 

   

93
 السيد عبد الاحد قلو المحترم
عندما تتكلم عن تاريخ الكنيسة والفرق بين الاثوريين والاشوريين وكانك مؤرخ زمانك فاما ان تذكر المصادر التي تؤيد كلامك ..او تكون مزورا للتاريخ ومحرفا للحقيقة وفي هذه الحالة فالافضل ان تكتب فيما تعرفه .



94
السيد كاتب المقال
هل عرفت الان لماذا قلت بان مجرد اثارة هذه المواضيع يدل علي عدم الوعي وعدم الثقافة ؟
انظر الى الردود وتامل الانقسام  .
شعبنا في هذه الظروف بحاجة الى الوحدة وليس الانقسام ايها السادة الواعون والمثقفون واصحاب الشهادات  .

95
مجرد اثارة هكذا مواضيع يدل عن عدم وعي وعدم ثقافة لاننا شعب واحد .

96
الاستاذ الدكتور جميل حنا المحترم
شكرا جزيلا لنشرك هذه السلسلة الثمينة من المقالات التي تتحفنا بها بين الحين والآخر . ونحن بانتظار الجزء السابع .
سألت ( أحد مزيفي التاريخ المعاصرين ) يوما ( وكان قد ادعى بأن الاشوريين الحاليين هم أحد الأسباط اليهودية المفقودة ) ، سألته السؤال التالي
" كيف تثبت بأن هناك أسباطا يهودية مفقودة دون الاعتماد على العهد القديم من الكتاب المقدس ؟ أذكر لنا كتابا تاريخيا أكاديميا واحدا . فنحن طبعا نحترم العهد  القديم من الكتاب المقدس ككتاب ديني وروحي ولكن لا يمكن الرجوع إليه كمصدر وحيد للتاريخ " .
ولكن صاحبنا لم يكن ( موفقا ) في ذكر اي مصدر يؤيد ادعاءه  ولذلك لم يستطع الاجابة .
ثم أعدت الطلب نفسه في مناسبة أخرى " أذكر لنا كتابا تاريخيا أكاديميا واحدا يقول بان هناك اسباطا بهودية مفقودة " فصمت مرة أخرى ولم يستطع الإجابة.

97
السيد شمعون كوسا المحترم
اضافة اخرى لهذا الموضوع المهم
حين نستخدم الاعداد في كتاباتنا يجب أن ننتبه للعدد والمعدود .
وسأكتفي هنا بذكر الاعداد من ثلاثة الى عشرة لكي اسهل الموضوع على القارئ .
من ثلاثة الى عشرة يكون العدد مخالفا للمعدود .فاذا كان المعدود مذكرا يكون العدد بصيغة المؤنث .
واذا كان المعدود مؤنثا فان العدد يكون بصيغة المذكر .
مثال :  نقول    ( ثلاثة أولاد )  ولا نقول   ( ثلاث أولاد )  لأن كلمة ولد مذكر .
ولكننا نقول     ( ثلاث بنات ) ولا نقول  ( ثلاثة بنات )   لأن كلمة بنت مؤنث .
وهكذا نقول سبعة أقلام وتسعة كتب
ونقول سبع مجلات وعشر اسطوانات .
أتمنى أن تكون الاضافة سهلة ومفيدة .

 

98
السيد شمعون كوسا المحترم
شكرا لهذا المقال المفيد والممتع
فعلا هناك الكثير من الأغلاط الأملائية والنحوية التي قد نقع فيها جميعا .
فعندما يريد بعض الكتاب أن يعبروا عن رأيهم يكتبون  (  في رأي المتواضع ... )  وهذا غلط طبعا .
والصحيح هو ( في رأيي المتواضع .... ) أي بأضافة ياء المتكلم الى كلمة رأي .
ومن الأغلاط الاملائية الطريفة والشائعة هي   (  انشاء الله  )  والصحيح طبعا (  ان شاء الله ) .
وبالاضافة الى الأخطاء النحوية التي ذكرتها في مقالك هناك خطأ نحوي آخر يتكرر دائما وهو رفع المفعول به على الاختصاص .   
مثال :  من الخطأ أن نقول  :
(  نحن المسيحيون جزء  مهم من النسيج الوطني العراقي )
والصحيح أن نقول
 (  نحن المسيحيين جزء مهم من النسيج الوطني العراقي ) أي بنصب كلمة المسيحيين .
لأن كلمة ( المسيحيين ) هنا هي مفعول به على الاختصاص لفعل محذوف وجوبا تقديره ( أخص ) أو ( أعني )
أي ( نحن وأخص المسيحيين ..الخ ) .
وشكرا


99
السيد كنعان شماس المحترم
تقول في ردك ( اما القومية فهي مسالة عواطف ومشاعر والاحساس بالانتماء الى كتل بشرية وسوف تذوب مع الزمن ).
سؤالي لك هل انت مسيحي عربي ؟
وهو سؤال بسيط جدا .
فاذا كان جوابك كلا انا مسيحي كلداني فانت تناقض نفسك لانك هنا تعترف بقوميتك وتدافع عنها .
اما اذا كان جوابك نعم انا مسيحي عربي..
فاذن عليك السلام .....
ورحمة الله وبركاته ..

100
الدكتور عبد الله رابي المحترم
لست هنا بصدد الدفاع عن السيد لوسيان لأنه اقدر بالدفاع عن نفسه ولكني لاحظت من مقالك بأنك تنتقد مقالا واحدا فقط للسيد لوسيان وهو المقال الأخير له والذي ينتقد فيه ضمنا بعض تصريحات غبطة البطريرك ساكو، بدليل انك لم تذكر مقالات أخرى له . ولذلك كان الأجدر بأن يكون عنوان المقال   *** رد على مقال السيد لوسيان  (  غبطة البطرك حر بشكل كامل في إطلاق اية تصريحات ... وهو مسؤول بنفسه ولوحده  بشكل كامل عن تصريحاته ) ***  . ولست متاكدا من سبب اختيارك الرد على هذا المقال دون سواه !!.......هذا اولا
وثانيا تقول ( ويعتمد على الاستنتاج  القياسي الاستنباطي التاملي الشخصي باستخدام  العقل فقط دون الاستفادة من الحواس الاخرى ) انتهى الاقتباس .
 ولا ادري متى اصبح استعمال العقل والمنطق في كتابة المقالات نقصا او مسبة او عيبا !!؟
ومن ناحية اخرى لم تذكر لنا ما المقصود بالحواس الأخرى.
فإذا كنت تقصد ( المنطق الحديث الاستقراءي الذي يعتمد على التجربة والبيانات والتحليلات الإحصاءية المتقدمة ) كما تقول ، فالحق يقال بأن السيد لوسيان غالبا ما يستشهد في كتاباته  بالتحليلات إلاحصاءية والمنطق الحديث .
ثالثا كل المقالات والردود التي يكتبها السيد لوسيان أجد فيها منطقا مقبولا وحججا قوية لم يستطع الآخرون مقارعتها  بالمنطق المطلوب . كما انه يكتب باسلوب واضح واسلوب السهل الممتنع دون استعمال الكلمات والعبارات الطنانة والرنانة مثل (  الاستنتاج القياسي الاستنباطي التاملي الشخصي !!؟ ) ولكني أخذ على السيد لوسيان استعماله بعض الأحيان كلمات تسيء إلى كتاباته أكثر مما تسيء إلى معارضيه وانا أؤيدك تماما في انتقادك استعماله لكلمة ( زبالة ) مثلا واتمنى عليه الترفع عن مثل هذه الكلمات مستقبلا .   
ويبقى لوسيان واحدا من أكثر الكتاب جذبا للقراء بأسلوبه الممتع وتحليلاته المنطقية . 
 

101
السيد أبرم داود شبيرا المحترم
لم يكن الشهيد اشور يوسف هربوت الوحيد في الكنيسة السريانية الأرثوذكسية الذي كان يفتخر باصله الأشوري بل هناك الآف غيره .
فبالإضافة الي الشهيد ديفيد بيرلي هناك أيضا الملفونو نعوم فايق والملفونو فريد نزهة وغيرهم الكثيرون من الأدباء والمثقفين الذين عاشوا في بداية واواسط القرن الماضي . وهناك اليوم منظمات وأحزاب يتبع أعضاؤها الكنيسة السريانية ولكنها تفتخر بانتمائها إلى الأمة الاشورية مثل المنظمة الديمقراطية الاثورية وغيرها .
كما أن هناك مثقفين وشعراء كثيرين ممن ينتمون إلى الكنيسة السريانية وفي نفس الوقت يعترفون بل ويفتخرون باصلهم الأشوري حيث لا يمكننا أن ننسى مثلا الشاعر الراحل نينوس احو والباحث الكبير الدكتور جميل حنا الذي ينشر مقالات مطولة في هذا المنبر عن الحضارة الاشورية . بل وحتى البطريرك السرياني الراحل مار زكا عيواص كان اسمه الأول سنحاريب مما يدل بأن والديه كانا فخورين بانتمائهما إلى الأمة الاشورية العريقة .

102
لا أعلم سر هذا الحقد الكامن في كتابات السيد موفق نيسكو على الأشوريين ، فقد وصل به الحقد إلى درجة الهوس وإلى حالة يمكن تسميتها بأنها تشبه عقدة الشعور بالنقص من الأشوريين.
فقد كتب ديباجة واحدة في جميع مقالاته الأخيرة والتي تربو على العشرين مقالا يدعي فيها بأن الإنكليز هم الذين سموا الأشوريين الحاليين بهذا الاسم مع العلم بأن تسمية الأشوريين كانت موجودة منذ سقوط نينوى ( 612 ق.م ) وحتى اليوم.
 وعندما دحض كتابنا افتراءاته وافحموه في ردودهم على مقالاته بالدليل والبرهان توارى عن الأنظار وهرب من المنبر الحر ثم انتقل إلى المنبر السياسي حيث لا توجد ردود على المقالات ( ولا هم يحزنون ) . ولم يكتف بذلك فأصبح يكتب في مواقع لا تخص أبناء شعبنا مثل موقع الغاردينيا وموقع الحوار المتمدن وموقع اراب تايمز. في محاولة منه لزيادة عدد قراء مقالاته متوهما بأنه يستطيع أن يخدع عددا ولو قليلا من القراء .
ومن المحزن أن تنحدر كتابات السيد موفق نيسكو إلى مستوى ( شلخ ملخ ) !!    انظر الرابط التالي:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,830204.0.htm

103
  الشماس ابو نينوس والأخوة المعلقين
أن هذا المقال ليس بقلم السيد وسام مومكا على الإطلاق لأن هذا ليس اسلوبه في الكتابة وهذه ليست طريقته ولا مفرداته .
الكاتب الحقيقي لهذا المقال هو السيد موفق نيسكو .

104
الاستاذ الكبير يوآرش هيدو المحترم
شكرا جزيلا لك على هذا المقال الرائع الذي يلقي الضوء على سيرة قديس الكنيسة البطريرك مار نسطورس وعلى المؤامرات الخسيسة التي حيكت ضده والتي أدت الى "هرطقته " ثم الى نفيه .
 لقد أضطهد القديس مار نسطورس كما اضطهد تلاميذ السيد المسيح من قبله واستشهد من أجل مبادئه كما استشهدوا  .
وكما اعترفت الكنيسة الكاثوليكية في عهد البابا الراحل مار يوحنا بولس الثاني بصدق  تعاليم هذا القديس العظيم لا بد أن يأتي اليوم الذي يعترف العالم المسيحي برمته بصدق هذه التعاليم .

105
المنبر الحر / رد: مأساة عائلة بلو
« في: 04:08 12/03/2016  »

السيد سامي بلـو المحتـرم
نتقدم اليكم والى عائلة بلو الألقوشية العريقة بخالص تعازينا للرحيل المبكر لهذه الأخت الشابة     
ونصلي الى ربنا ومخلصنا يسوع المسيح أن يقيمها في ملكوته السماوي مع القديسين والأبرار   

106
ان غبطة المطرابوليت مار ميلس زيا على حق في اطلاقه تسمية ( اللغة الآشورية ) لأن ذلك هو الاسم الاصلي للغتنا .
فمن المعروف ان اليونانيين هم الذين اطلقوا تسمية ( السريان ) على الآشوريين وبذلك عندما نقول ( اللغة السريانية ) فاننا نعني اللغة الآشورية .
السريان الحاليون هم آشوريون ينتمون الى الكنيسة السريانية الارثوذكسية او الكنيسة  السريانية الكاثوليكية .
عبر التاريخ لم يكن هناك دولة اسمها الدولة السريانية
عبر التاريخ لم يكن هناك ملك سرياني
عبر التاريخ لم يكن هناك عاصمة سريانية
بعض الاخوان التابعين للكنيسة السريانية لا يعجبهم الاسم الآشوري لغايات في انفسهم وهم أحرار في ذلك ولن يستطيعوا أن يغيروا الحقيقة ويزوروا التاريخ مهما الفوا من كتب أو كتبوا في مواقع الانترنت .
ولكن بالمقابل هناك الآلاف من أبناء الكنيسة السريانية يعترفون ( بل يفاخرون ) بأصلهم الآشوري وكلنا نتذكر الكبار من أمثال الملفونو نعوم فايق والياس نزها وآشور يوسف خربوط  ودافيد برلي ونينوس آحو والدكتور جميل حنا .
وهناك أيضا منظمات وأحزاب مثل المنظمة الديمقراطية الآثورية بل حتي أندية رياضية مثل نادي ( اسيريسكا في السويد )  وجميعها تنتمي للكنيسة السريانية ولكنها تفتخر أيضا بانتمائها الآشوري وترفع العلم الآشوري في كل تجمعاتها .
تحية اكبار لغبطة المطرابوليت مار ميلس زيا على انجازاته الرائعة في تأسيس المدارس الابتدائية والثانوية وحتى الجامعية التي تدرس لغتنا الآشورية وتخرج طلبة مؤمنين بانتمائهم الى الأمة الآشورية من مختلف كنائس شعبنا .

107
السيد ظافر شانو المحترم
أؤيدك في معظم أفكارك حول وحدة  ( كنائس ) المشرق واندماجها في كنيسة واحدة لتعود بذلك أمجاد كنيسة المشرق التي كانت أعظم كنائس العالم .
ولكن ينبغي أن تبقى كما هي كنيسة مستقلة ويبقى اسمها ( كنيسة المشرق ) بدون أن  تتحد مع أية كنيسة أخرى سواء كنيسة انطاكيا أو كنيسة اورشليم أو كنيسة روما أو كنيسة الاسكندرية لأنها ببساطة شديدة لو ارتبطت بأية كنيسة غربية فانها لن تعود كنيسة المشرق بل تكون في هذه الحالة ( كنيسة المغرب ) أو ( كنيسة المشرق الغربية ) وهذا ما لا يقبله المنطق وما لا يتمناه المؤمنون بهذه الكنيسة العريقة .
وعندما تتوحد هذه الكنائس الغربية الكبيرة (أي كنيسة انطاكيا و كنيسة اورشليم و كنيسة روما و كنيسة الاسكندرية) في كنيسة واحدة حينئذ فقط يمكن مطالبة كنيسة المشرق بالاتحاد مع هذه الكنيسة العالمية الواحدة .
 

108
الأخ Ruben المحترم
ان السيد موفق نيسكو قد تعود على نشر مقالاته ( أو بالاحرى أحقاده )  في عدة مواقع منها ما هو تابع لابناء شعبنا ومنها مواقع عراقية أو عربية . وهو ينطلق بهذا من فكرة ( اكذب ثم اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس )  وهذه بعض الأمثلة من المواقع التي يكتب فيها وهناك مواقع اخرى كثيرة . وكما ذكرت في مقالي أعلاه فالسيد نيسكو يكرر مقالاته وينشرها  مرات ومرات لأنه هو نفسه غير مقتنع بما يقول لذلك يتمنى بأن تكرار الكلام ونشره في مواقع عديدة يمكن أن يعطي مصداقية لأفكاره . لذلك أقول له دائما بأني أشفق عليه حقا فالحقد يؤذي صاحبه قبل أن يؤذي أي شخص آخر.

موقع عنكاوا :                   http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,801499.0.html                   
 
موقع ألقوش  :    http://alqosh.net/mod.php?mod=articles&modfile=item&itemid=32604
                                                                                                       

موقع مانكيش :    http://www.mangish.net/forum.php?action=view&id=9092                                             


موقع الحوار المتمدن  :                    http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=500620             


موقع الغاردينيا :            http://www.algardenia.com/maqalat/21286-1897.html                   


موقع أراب تايمس  :                                http://arabtimes.com                                               
   ( تم تحويل المقال الى الأرشيف )
 

109
السيـد لوسـيان المحتـرم
شكرا جزيلا  لك مرتين  .
المرة الاولى لتقديمك هذا المقترح الرائع .
المرة الثانية لمجرد تفكيرك في هذا الموضوع المهم جدا .  ومن المحتمل انك أول من خطرت له هذه الفكرة .
أنا متأكد من أن المسؤولين عن الكلية سيولون هذه الفكرة اهتماما كبيرا لأن الهدف هو نشـر لغتنا في كل أنحاء العالم وليس خافيا بأن أحسن طريقة لتحقيق هذا الهدف هي عن طريق الانترنت .
ربما هناك صعوبات تقنية ومالية وفي كيفية  توفير المدرسين المؤهلين في الوقت الحاضر ولكنني متأكد من أن هذه الفكرة سوف تتحقق في المستقبل .

       


110
الأخ  قشـو ابراهيم نيروا المحترم
شكرا جزيلا على مروركم وتعليقكم على المقال بلغتنا الآشورية  .
أؤيد ما تفضلتم به من أنه ليس بامكان أحد أن يغير التاريخ بجرة قلم . فالتاريخ الآشوري عدا كونه منقوشا في الصخور فانه أيضا محفور في صدور ابناء شعبنا بكل أطيافه . ومن المستحيل أن يتمكن أشخاص ملأ الحقد وعقدة الشعور بالنقص قلوبهم أن يغيروا الكتابة المسمارية المنحوتة في الصخر بأقلامهم الصفراء . . ولو سطروا مقالاتهم في كل مواقع الانترنت .
تقبلوا  خالص تحياتي لشخصكم وللعائلة الكريمة .     

111
عندما يكتب أي شخص مقالا في أحد المواقع الالكترونية يكون في الغالب مدفوعا برغبة في فائدة القراء بشئ جديد ومفيد . وقد يكون الدافع في كثير من الاحيان نابعا من كون الكاتب خبيرا بما يكتب وله رغبة في نقل خبرته الى الآخرين ( ليون برخو وميخائيل ممو نموذجا ). وفي أحيان أخرى يكون هدف الكاتب هو نقل فكرة ما الى الآخرين ويتمنى أن يعلق القراء عليها ويضيفوا عليها أو يكملوها وهذا نابع من محبة الكاتب لمجتمعه والرغبة في تطوره وقد يكون الدافع للكتابة في بعض الحالات لأجل الشهرة واظهار الذات وهذا ليس دائما بالشئ السلبي طالما أن هناك فائدة من المقال المكتوب للجميع .
ولكن تظهر في بعض الحالات النادرة مقالات لا يستطيع أصحابها اخفاء طابع الضغينة والحقد على جهة معينة أو على كيان محدد في مقالاتهم . وتزداد صفة الحقد والتحامل في هذه المقالات  عندما تتكرر وتتحول الى سلسلة مقالات تكرر نفس العبارات بشكل ملفت وبدون داع ولا مبرر الى درجة يستنتج القارئ معها بأن كاتب هذه المقالات غير مؤمن بما يكتب لذلك يكرر ما يقوله لاقناع نفسه أولا بصحة ما يقول .
وتأتي مقالات السيد موفق نيسكوعن الآشوريين ضمن هذه الفصيلة من المقالات التي يكون الحقد فيها هو الدافع الوحيد لكتابتها .
ولكي لايتهمني أحد بأنني أتجنى أو أبالغ أو أكتب عن نية مسبقة فيجب علي أن أقدم دليلا على كلامي . وبدلا من دليل واحد أقدم لكم عدة أدلة على صحة ما أقول
الدليل الأول هو أن السيد موفق نيسكو لم يكتب أي مقال الا وكان مخصصا لمهاجمة الآشوريين . ورغم أن هناك عددا من الكتاب لا يعجبهم الاسم الآشوري وينتقدون الآشوريين أحيانا الا أن كتاباتهم لا تقتصر على ذلك بل يكتبون عادة في مواضيع مختلفة . أما السيد نيسكو فانني لم أقرأ مقالا واحدا له لا يهاجم فيه الآشوريين أو يحاول الانتقاص منهم
الدليل الثاني هو التكرار فالسيد موفق نيسكو كتب ما لا يقل عن سبعة مقالات طويلة عن علاقة مزعومة للانكليز بالاسم الآشوري كلها تحوي نفس العبارة مكررة مرات ومرات  .
وكتب عدة مقالات كرر فيها عدة مرات  أن الآشوريين القدماء لم يكونوا سكان بلاد آشور الاصليين .
ثم كتب عدة مقالات يكرر فيها بأن الآشوريين الحاليين ما هم الا بقايا من بقايا اليهود !!
والتكرار كما هو معروف دليل الفشل في اقناع الكاتب نفسه أولا بما يقول والفشل في اقناع الآخرين ثانيا . كما ان تكرار نفس العبارات بمناسبة وبدون مناسبة لا يدل الا على حقد دفين .
الدليل الثالث هو في نوعية البراهين التي يسوقها الكاتب للاستدلال على صحة أقواله حيث يستشهد في كثير من الاحيان بكتب ليس لها أية علاقة اكاديمية بالتاريخ مثل التوراة التي نحترمها ككتاب مقدس ولكن لايمكننا الاستناد عليها ككتاب تاريخ اكاديمي أو يستشهد  بكتاب مشبوهين لا يعتد بكتاباتهم مثل أحمد سوسة اليهودي الذي أشهر اسلامه والذي كان بدوره متحاملا على الآشوريين . بينما نرى السيد نيسكو يغض الطرف عما كتبه مؤرخون مشهورون مثل عميد المؤرخين هيرودتس والمستشرق عالم الآشوريات الفنلندي البروفيسور سيمو باربولا والراحل الكبير هرمز آبونا وعالم التنقيبات الراحل هرمز رسام وعالم التنقيبات الراحل دوني جورج وغيرهم من المختصين في علم التاريخ . بل انه يتهم بالتزوير اشخاصا بمستوى المطران أوجين منـا والعلامة توما أودو  وذلك لايهام القارئ بفكرته .
الدليل الرابع يتلخص في انتقائية السيد نيسكو في كتاباته فهو يحاول الانتقاص من الآشوريين القدماء ولكنه يتجاهل بأن الامبراطورية الآشورية حكمت العالم القديم من الصين شرقا حتى مصر غربا وأن الآشوريين هم أول من اكتشف الحديد واستعملوه في اسلحتهم وهم الذين اخترعوا العجلة التي صارت احد الاسس التي قامت عليها حضارة اليوم وهم الذين ادخلوا الصفر في الرياضيات واول من استعمل نظام ري متطور .
وهو يحاول الانتقاص من آشوريي اليوم ويتناسى بأن الآشوريين هم أصحاب قضية شعبنا اليوم وهم الذين حاربوا الاتراك والفرس وغيرهم للحفاظ على هوية شعبنا وهم الذين أوصلوا قضيتنا الى عصبة الامم في ثلاثينيات القرن الماضي وتوصلها الاحزاب الآشورية الى كل المحافل الدولية اليوم . ويغض الطرف عن ان الحركات الآشورية الحالية هي التي أسست المدارس الابتدائية والثانوية لتدريس كل المناهج بلغتنا الام .  وهي التي كانت السبب الاول في تنامي الفكر القومي لدى ابناء شعبنا من الكلدان والسريان .
الكاتب الرصين يجب أن لا يكون انتقائيا .  والسيد موفق نيسكو يصر  على سلبيات ومساوئ غير موجودة أصلا بينما يغض الطرف عن ايجابيات واضحة للعالم كله ويكرر ذلك عدة مرات وبدون أي مبرر وأي دافع الا دافع الضغينة والحقد .
 والذي لا يصدق كلامي هذا ما عليه الا انتظار المقالات القادمة للسيد موفق نيسكو .

 ِ

112

 في الحقيقة أنت انسان مثير للشفقة فقد استولى الحقد ليس على قلبك فقط بل على كل احاسيسك بحيث أصبحت لا تنام ولا تصحو  الا والحقد على الاسم الآشوري في مخيلتك . حيث أدعيت في بادئ الأمر أن الآشوريين لم يكونوا سكان بلاد آشور الأصلين ولما أدركت بأن هذا الادعاء كان باطلا ولم يعره أحد أي اهتمام بدأت بسلسلة مقالاتك الطويلة والمكررة التي ادعيت ثم ادعيت ثم ادعيت ( رحم الله الوزير النازي غوبلز ) بأن الانكليز هم الذين عمذونا باسم الآشوريين أي أن الانكليز مروا على بيوت كل الآشوريين في مقاطعة حكاري الغربية التي كانت تشمل مئات البلدات  والقرى الآشورية مثل جيلو وباز وتخوما وتيس وتياري العليا وتياري السفلى وغيرها ثم عرجوا على مقاطعة شمسدين الشرقية التي كانت تحوي أيضا مئات القرى والبلدات الآشورية  مثل نوجيا و ماوانا و ترغور ومرغور وغيرها ومن هناك ذهب الانكليز حسب ادعائك الى عشرات القرى في محافظة أورميا في ايران ومن هناك الى آشوريي روسيا وجورجيا أي أن جميع القري الآشورية  ( وربما كانت آلافا )  قد زارها الانكليز وأقنعوا سكانها ( وربما هددوهم ) بأن لا يعودوا يسمون أنفسهم سريانا بل آشوريين !!  ( تفسير في منتهى المنطق )...
ولما أدركت بأن كل هذه الادعاءات والافتراءات قد تم دحضها وتفتقر الى المنطق والى الحقائق التاريخية لجأت الى تخطئة المؤرخين والعلماء والمفكرين والأدباء الذين أجمعوا على مر التاريخ على اصالة الاسم الآشوري .  ففي رأيك كل هؤلاء مخطئون .
فعميد المؤرخين هيرودوتس الذي أكد أن اليونانيين هم الذين اطلقوا تسمية أسيريان على الآشوريين ومنها جاءت كلمة السريان .. في رأيك قد أخطأ .
والمطران أوجين منا الذي أكد ايضا أن سرياني تعني آثوري .. في رأيك قد أخطأ .
والعلامة توما أودو .. في رأيك قد أخطأ .
وعالم التنقيبات الأثرية المشهور هرمز رسام .. في رأيك قد أخطأ .
والأديب الكبير بيرا سرمس ( الذي أخطأت حتى في كتابة اسمه ) .. في رأيك قد أخطأ .
والقس بطرس نصري الكلداني الذي ذكر في كتابه " ذخيرة الأذهان " المجلد الأول ص 27 ما يلي ( وقد سميت هذه الكنيسة سريانية ولو أن أهاليها كانوا يدعون في هذه البلاد كلدانا وآراميين وبابليين وآثوريين ) .. في رأيك قد أخطأ .
وعالم الآشوريات الفنلندي المشهور البروفيسور سيمو باربولا الذي يؤكد دائما في كتبه ومحاضراته بأن تسمية السريان مشتقة من كلمة أسيريانس أي آشوريين  .. في رأيك قد أخطأ .
بل الآشوريون العظماء من الكنيسة السريانية الذين أفنوا أعمارهم من أجل أمتهم الآشورية الملفونو نعوم فائق و فريد الياس نزها و آشور يوسف دخربوط و دافيد برلي و نينوس آحو وعشرات بل مئات من أمثالهم ....كل هؤلاء  في رأيك قد أخطأوا .
الوحيد الذي لم يخطئ في رأيك هو المرحوم أحمد نسيم سوسة ( اليهودي الذي أشهر اسلامه لاحقا ) والذي كان أحد مبتكري نظرية تسمية الانكليز للآشوريين . هو فقط في رأيك كان على حق !!!
عزيزي موفق أنت تعلم في داخلك أنك آشوري قح وتدرك في سريرتك أن سرياني تعني آشوري . .
فلماذا الانكار ولماذا الحقد ؟  مجرد ســــؤال


113

السيد انطوان الصنا المحترم
أنا أستغرب كثيرا هذا الامعان في الخطأ من جانبك . فبدلا من أن تصحح خطأك الأول بالمقال السابق عن الوزير سركون صليوا ومدى الحقد الواضح فيه على الوزير المذكور وعلى الحركة الديمقراطية الآشورية والذي استبقت فيه الأحداث ولم تنتظر سماع الرأي الآخر بدلا من ذلك رحت تخلق اعذارا واهية لخطأك الأول معتبرا القراء غير واعين لحقيقة الأمور وواهما بأنك الوحيد الذي على حق.
أما المثال الذي ذكرته عن الخلاف بين السيدين يونادم كنا وخوشابا سولاقا فهو لذر الرماد في العيون فالخلاف بينهما كان خلافا شخصيا بين شخصين آشوريين كان لا يجوز لأحد أن يتدخل فيه. أما قضية الوزير سركون صليوا فهي قضية بين شخص آشوري أتفقنا أو أختلفنا معه وبين القضاء العراقي الذي أجمع العالم كله على فساده وأنت تعلم جيدا بأن العراق ملئ اليوم بالحيتان الكبيرة التي سرقت ولا تزال تسرق أموال الشعب في وضح النهار .
نعم .. كان عليك أن تنتظر سماع الرأي الآخر الذي جاء مقنعا بأن الحكم كان كيديا وكان عليك وعلى الذين أيدوا الخطأ الذي وقعت فيه أن تصطفوا مع أحد أبناء أمتكم ضد الفاسدين الحقيقيين الذين استغلوا هذا الوقت بالذات لينتقموا من شعبنا الذي انتفض في وجههم ضد قانون البطاقة الوطنية .
سيد أنطوان أؤكد لك بأنك قد خسرت الكثير من قرائك بهذين المقالين وأتمنى صادقا بأن لا تستمر في هذا الخطأ لأنه ليس الاهروبا الى الأمام .
وتقبل خالص تحياتي
         

114
الأستاذ أنطوان الصنا المحترم
لطالما كنت من المعجبين بمقالاتك ككاتب آشوري وحدوي متميز وكأنسان حر ومثقف.
و لطالما ترقبت مقالاتك مثلما أترقب مقالات الدكتور ليون برخو والاستاذ أبرم شبيرا .
ولكني أصارحك القول وبمحبة خالصة بأن مقالك هذا  قد هز ثقتي في كتاباتك كثيرا وقد دعاني لأراجع الكثير من أفكارك ومقالاتك وأنظر اليها من زاوية الشك وعدم الايمان .
أولا أنا لست منتميا الي الحركة الديمقراطية الآشورية ولا الى أي حزب آخر  ولست بصدد الدفاع عن السيد سركون صليوا ولكني كانسان آشوري حر ووحدوي أيضا أعتبر مقالك هذا بمثابة التشفي والشماتة في رجل آشوري آخر لمجرد انتمائه لحزب منافس لحزبك .
لقد كان الأولى بك أن لا تتعجل الحكم واطلاق الاتهامات جزافا وأن تنتظر انجلاء الحقيقة كاملة قبل أن تكتب مقالا رديئا مقارنة بمقالاتك الاخرى وبعنوان أكثر رداءة .
يقول الخبير القانوني الدكتور طارق حرب بأن تهمة السيد سركون صليوا ليست تهمة سرقة أو اختلاس بل هي تهمة هدر المال العام  وهناك فرق كبير جدا بين التهمتين  فالسيد سركون صليوا والحق يقال كان معروفا جدا بنزاهتة وكثيرا ما أشاد به زملاؤه في العمل واعتبروه مثالا للوزير النظيف اليد وقدوة حسنة للموظف النزيه .
أستاذ أنطوان أدعوك بمحبة أن تراجع نفسك وأن تقرأ مقالك مرة ثانية ولكن بعين منصفة وأن تصحح هذا الخطأ الكبير الذي وقعت فيه .
وتقبل خالص تقديري.

115
لكي يعلم القارئ العزيز مدى الحقد الذي يكنه هذا الموفق على الاسم الآشوري ادرج لكم بعضا من المواضيع التي نشرها ضد الآشوريين الذين هم أهله و أجداده  بينما لم يكلف نفسه ليكتب سطرا واحدا من أجل وحدة هذه الأمة أو ليكتب كلمة واحدة ضد الارهابيين الدواعش .
المواضيع التي كتبها هذا المناضل :

http://www.ankawa.com/index.php/ankawaforum/index.php?topic=727076.msg6209367#msg6209367هل النساطرة (الآشوريين) هم الأسباط الضائعة العشرة من اليهود ج/1

http://www.ankawa.com/index.php/ankawaforum/index.php?topic=728453.msg6214857#msg6214857هل النساطرة (الآشوريين) هم الأسباط العشرة الضائعة من اليهود ج/2

http://www.ankawa.com/index.php/ankawaforum/index.php?topic=724757.msg6200529#msg6200529السوبارتيين سكان بلاد آشور قبل الآشوريين

http://www.ankawa.com/index.php/ankawaforum/index.php?topic=725370.msg6202607#msg6202607السوبارتيين سكان بلاد آشور قبل الآشوريين / 2

http://www.ankawa.com/index.php/ankawaforum/index.php?topic=730329.msg6222274#msg6222274كيف سَمَّى الانكليز السريان الشرقيين (النساطرة) بالآشوريين ج/1

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,787149.msg7407978.html#msg7407978  كيف سَمَّى الانكليز السريان النساطرة بالآشوريين ج 2


http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,787699.msg7409819.html#msg7409819كيف سَمَّى الانكليز السريان النساطرة بالآشوريين ج 3


http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,788319.msg7411755.html#msg7411755كيف سَمَّى الانكليز السريان النساطرة بالآشوريين ج 4

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,789782.msg7415730.html#msg7415730: كيف سَمَّى الانكليز السريان النساطرة بالآشوريين ج 5

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,791016.msg7419306.html#msg7419306كيف سَمَّى الانكليز السريان النساطرة بالآشوريين ج 6 / خاص بالرحلات 


116

السيد آشور بيث شليمون المحترم
أود أن أضيف على مقالك الرائع هذا بأن أغلبية الأخوة الآشوريين المثقفين المنتمين الى الكنيسة السريانية الأرثوذكسية يفتخرون بانتمائهم القومي الى الأمة الآشورية . وليس خافيا على أحد بأن الأحزاب التي أسسها الأخوة الآشوريون المنتمون الى الكنيسة السريانية الأرثوذكسية تعتز بهذه التسمية مثل المنظمة الديمقراطية الآثورية والحزب الديمقراطي الآشوري وغيرها .
وبالاضافة الى المرحوم فريد الياس نزها  هناك أيضا المناضل المرحوم نعوم فائق والمرحوم دافيد برلي والمناضل الراحل آشور يوسف خربوط وكذلك الشاعر الكبير الراحل نينوس آحو وغيرهم الكثيرون الذين ناضلوا في سبيل رفعة الأمة الآشورية وعزتها .علما بأن قداسة البطريرك الراحل مار زكا عيواص كان اسمه الأول ( سنحاريب ) وهذا يدل بأن أباه كان يعتز بانتمائه الآشوري .


117
الأخ أخيقر المحترم
كتاب رائع حقا.
شكرا جزيلا

118
أن هذا الكاتب الكبير ( موفق نيسكو ) يثبت مرة أخرى انه مناضل كبير من أجل أمته  ( الكلدوآشورية السريانية ) المضطهدة من قبل الارهابيين الدواعش والتي تحتاج منا جميعا أن نكون يدا واحدة ضد داعش الارهابية يد تبني ولا تهدم يد تجمع ولا تفرق .
ها قد استل هذا المناضل الكبير سيفه للمرة الخامسة لكي يثبت للعالم أجمع أن داعش الارهابية هي صنيعة استعمارية وأن الانكليز هم الذين جاؤا بها الى وطننا وهم الذين أسموها ( الدولة الاسلامية ) بدلا من اسمها الحقيقي داعش وذلك خدمة لمصالحهم الخاصة  وان هذا المناضل الكبير قد استشهد في مقالاته الخمسة ضد داعش الارهابية بمصادر كثيرة جدا وموثوقة جدا وأهمها بالطبع كتب الكاتب الكبير أحمد سوسة الذي كان يضمر لأمتنا كل خير ومحبة .
فشكرا وألف شكر يا كاتبنا الكبير ( موفق نيسكو ) على هذا المجهود الرائع من أجل وحدة أمتك ( الكلدوآشورية السريانية ) ونحن بانتظار سيفك السادس .

121
نقلت المحنة الكبيرة التي تمر بها أمتنا الآشورية  اليوم وبالأخص مأساة القرى الآشورية في سوريا نقلت قضيتنا الى المحافل الدولية وأصبحت قضيتنا تطرح في وسائل الاعلام العالمية وهذه بعض النماذج من وسائل الاعلام المختلفة التي نشـرت مأساة أمتنا الآشورية على صفحاتها الأولى :

1- B B C
http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2015/02/150224_is_assyrians_syria

2- C N N
http://www.cnn.com/2015/02/24/world/isis-syria-iraq/index.html

3- F O X   N E W S
http://www.foxnews.com/world/2015/02/24/activists-report-dozens-assyrian-christans-kidnapped-by-isis/?intcmp=latestnews

122
الاستاذ انطوان الصنا المحترم

لا  يكاد يخلو بيت في امتنا الآشورية  من وجود شهيد أو أكثر قضوا في تلك النكبة التي أودت بحياة ما يقارب الثلثين من مجموع أبناء شعبنا في تلك  الفترة المظلمة  .أي أن نسبة الشهداء من أمتنا توازي أو تزيد على  نسبة الشهداء لدى أخوتنا الأرمن . لذلك فأنا أؤيد فكرتك الرائعة هذه بتقديس اولئك الشهداء أو على الأقل بتكريمهم من قبل جميع الكنائس بتخصيص يوم معين في الروزنامة الكنسية السنوية لتذكارهم والصلاة لأرواحهم .

123

الأخ أخيقر المحترم

بغض النظر عن ترشيح الاستاذ الدكتور الشماس ليون برخو ليكون شخصية العام وبغض النظر عن مؤيدي هذا الترشيح أو معارضيه أود أن أقول ما يلي :

- لا أظن أن الدكتور برخو قد خطر في باله يوما أنه سيرشح يوما ليكون شخصية العام لأن الدافع الوحيد لكتاباته هو فائدة أبناء شعبنا وليس أي شيء آخر .

- الدكتور برخو هو أغزر الكتاب في هذا الموقع علما  بتراثنا الكنسي المشرقي العظيم وبتاريخ وليتوروجيا كنيسة المشرق .
- الدكتور برخو دائم الدعوة في مقالاته  لتوحيد صفوفنا كشعب واحد دون النظر الى التسميات  بعكس بعض الكتاب الذين يكتبون بدافع الحقد على أحد مكونات شعبنا .

نشرأحد الكتاب من استراليا مقالا ينتقد الدكتور برخو بطريقة صبيانية ( تم حذف المقال بكامله من قبل ادارة الموقع مشكورة ) وقد قلت في ردي على هذا المقال ما يلي :

 أقولها بملء الفم لو كان في كل كنيسة من كنائسنا عشرة من أمثال الدكتور ليون برخو لكانت كنائسنا بألف خير

124

السيـد عزمي البير المحترم

يبدو أنك لم تقرأ ردي السابق بشكل كامل . فأنا قلت لك بأنك منحاز الى فريق معين لأنك كتبت ما يلي ( موجها كلامك الى السيد عبد الله رابي ) :

" اما اذا كانت هناك رسالة موجهة الى ايبارشية مار بطرس ولسيادة راعي الايبارشية مار سرهد جمو فلا يحق لي ولك التدخل في هذا الموضوع كون الموضوع يخص السلطة الكنسية حصرا ولايحق لاي شخص التدخل لامن بعيد ولامن قريب لامسيحي معمذ عضو في جسد المسيح ، ولاغير مسيحي فالسلطة الكنسية وقراراتها خط احمر وهذا ليس كلامي ولكن راي السلطة الكنسية "

بينما لم يرف لك جفن على الانتقادات والكلام الجارح الذي يوجهه بعض " الكتاب " من أمثال السيد عامر فتوحي والمدعو " حمورابي الحفيد " بحق غبطة البطريرك مار لويس ساكو .
وادعاؤك بأن لا علاقة لك بهذين الشخصين لا يعفيك من مسؤولية الرد على كلامهم الجارح بنفس الطريقة التي رددت بها على السيد عبد الله رابي والتي اقتبستها لك من مقالك .

أوّلا مقالات السيد عامر حنا  فتوحي:
1- الكلدان ....بين انتهازيين عميان ....يقودهم أعمى! على الرابط :
http://kaldaya.net/2014/Articles/12/08_AmirFatouhi.html
2- رئاساتنا بين سراج على منارة... وسكين في الخاصرة! على الرابط:
http://kaldaya.net/2014/Articles/12/13_AmirFatouhi.html
3- ضياع الحقوق بين دكتاتور ودكتور . على الرابط:
http://kaldaya.net/2014/Articles/12/20_AmirFatouhi.html
مقالات السيد المدعو حمورابي الحفيد:
1- رسالة مفتوحة الى غبطة أبينا  الجليل لويس ساكو المحترم بطريرك بابل على الكلدان على الرابط:
http://kaldaya.net/2014/Articles/12/16_Hamorabi.html
2- صعدنا بكلدانيتنا وانتهينا بكنائسيتنا على الرابط:
http://kaldaya.net/2014/Articles/12/26_Hamorabi.html

شكرا للأخ عبد الأحد سليمان بولص على تزويدي بهذه الروابط .

125
اقتباس
اما اذا كانت هناك رسالة موجهة الى ايبارشية مار بطرس ولسيادة راعي الايبارشية مار سرهد جمو فلا يحق لي ولك التدخل في هذا الموضوع كون الموضوع يخص السلطة الكنسية حصرا ولايحق لاي شخص التدخل لامن بعيد ولامن قريب لامسيحي معمذ عضو في جسد المسيح ، ولاغير مسيحي فالسلطة الكنسية وقراراتها خط احمر وهذا ليس كلامي ولكن راي السلطة الكنسية

كنت أتمنى أن لا تكون منحازا وأن توجه هذا الكلام  الي السيد عامر حنا فتوحي الذي يتقصد اهانة غبطة البطريرك في مقالاته والى السيد الذي يسمي نفسه ( حمورابي الحفيد ) الذي  تجد أحد مقالاته في هذا الرابط .
http://www.mangish.com/forum.php?action=view&id=7771

ملاحظة : حاولت وضع رابط لمقالات السيد عامر فتوحي المهينة والمنشورة على موقع كلدايا نت ولكن للأسف لم يسمح لي لدخول هذا الموقع .
[/b][/color][/size]

126
السيد آشور كيواركيس المحترم
نبارك جهودكم التي تقومون بها من أجل تدويل قضية شعبنا وطرح مأساتنا في المنابر الدولية .

127
هذا المقال منشور على موقع " صوت المسيحي الحر " لكاتب لم يذكر اسمه. أعيد نشره هنا لفائدته.

من هم الآراميون في الكتاب المقدس

أرام
ومعناها " مرتفع أو متعظم " وقد وردت الكلمة كثيراً في الكتاب المقدس :

1- أحد أبناء سام بن نوح الخمسة ، وأبو عوص وحول وجاثر وماش ( تك 10 : 22 وو 23 ، انظر 1 أخ 1 : 17 ) .

2- أحد أبناء قموئيل بن ناحور أخي ابراهيم ( تك 22 : 21 ) .

3-أحد أبناء شامر الثلاثة من نسل أشير ( 1 أخ 7 : 34 ) .

4-أبو عميناداب وابن حصرون بن فارص بن يهوذا ، وهو اللفظ اليوناني لاسم " رام " العبري ( مت 1 : 3 و 4 ، لو 3 : 33 ) .

أراميون

1- الإشارات الأولي : يظهر اسم أرام ( للدلالة على بلاد معينة ) لأول مرة في القرن الثالث والعشرين قبل الميلاد في كتابة مسمارية من عهد الملك الأكادي " نارام - سين " ولا تعرف ترجمتها بدقة ، ومنذ ذلك العهد يرد اسم " أرام " في ألواح مختلفة مكتوبة بالخط المسماري .
وهناك دلائل من الألف الثالثة قبل الميلاد على وجود شعب من البدو باسم " سوتو " خرج من شمالي الجزيرة العربية ، وأغار على حضارة مابين النهرين . كما يذكر اسم " سوتو " في خطابات تل العمارنة مع " أحلامو " ، كما يظهر الاسم في المصــــــــــــادر الأشورية في زمن " أريكون - إيلي " ( 1319 - 1308 ق.م ) . كما يذكر " الأحلامو " في بعض خطابات تل العمارنة الموجهة إلى ملك بابل ، كما يتأكد وجودهم في ذلك العصـــــــر في " نيبور " وفي " دلمون " أيضاً . وقد هزم شلمناصر الأول ( 1274 - 1245 ق.م. ) الحوريــــــين وحلفاءهم " الأحلامو والحثيين " . ويقول " توكولتي - نينورتو " الأول ( 1244 - 1208 ق.م . ) انه فتح ماري وحانا ورابيكو على نهر الفرات وجبال أحلامو . ويبدو أن ثمة علاقة بين أرامو وكلدو وأحلامو ، ولكننا لانستطيع تحديدها . وقد جاء ذكر " الأحلامو " " والأراميين " في كتابة من عهد تغلث فلاسر الأول ( 1115 - 1077 ق.م ) يسجل فيها مواجهته " للأراميين والأحلامو " القادمين من الصحراء . وقد بدا الأراميون عند ظهورهم لأول مرة ، شعبا من البدو مثل سائر الساميين .
وفي قائمة الأمم المذكورة في الأصحاح العاشر من سفر التكوين ، يذكر أرام بين أبناء سام وأنه أبو عوص وحول وجاثر وماش . ويطلق الكتاب المقدس على الجزء الشمالي الغربي من بين النهرين ، اسم " أرام النهرين " ( تك 24 : 10 ) " وفدان أرام " ( تك 25 : 20 ، 28 : 5 ) . ويجمع العهد القديم بين الآباء والأراميين ( تك 24 : 3 - 10 ، 25 : 20 ، 27 : 43 ، 28 : 2 - 5 ، تث 26 : 5 ) . كما أن الإشارات إلى مدن مثل حاران وناحور ( تك 24 : 10 ) تربط الآباء بوادي البلح في الشمال الغربي من بلاد بين النهرين .
2- الولايات الأرمينية : لم تقم في بلاد أرام مطلقاً امبراطورية عظيمة ، بل كانت تتكون من عدة ولايات صغيرة مستقلة في سوريا وشمالي فلسطين . وقد ذكرت بعض تلك الولايات في العهد القديم ( 2 صم 10 : 6 - 8 ) وكانت أعظمها ولاية دمشق التي ضمت في بعض الأوقات معظم سوريا فيما عدا الساحل الفينيقي ، وقد هزمها الملك داود ، ولكنها استعادت استقلالها قبل نهاية ملك سليمان ، وأصبحت مملكة قوية منافسة لإسرائيل ، وتذكر عادة في العهد القديم باسم " أرام " فقط .
وفي أوائل القرن الثاني عشر قبل الميلاد ، نجد اسم الأراميين مع غيرهم من القبائل السامية الغربية التي استوطنت في غربي آشور بين الشاطئ الغربي لنهر الفرات وبالميرا في الصحراء السورية ، وواضح أنهم قد شيدوا عدداً من الحصون مما يدل على أنهم كانوا قد أقاموا في تلك المناطق منذ بعض الوقت . وفي أثناء القرن الثاني عشر قبل الميلاد تعرض الشرق الأوسط لتقلبات في القوى السائدة ، مما أدى إلى تمزق الامبراطورية الحثية إلى ممالك صغيرة ، كما ضعفت قوة مصر وذوى نفوذها في سوريا وكنعان ، وتفككت مملكة الميتاني شيئاً فشيئاً ، مما هيأ للأراميين الفرصة ، فتدفقوا على مناطق حدود ممالك ما بين النهرين ، وتحركوا غرباً ليستقروا في كل سوريا شمالاً وجنوباً ، وبخاصة حول تدمر ( بالميرا ) ودمشق . وقد جرد تغلث فلاسر الأول ( 1115 - 1077 ق.م. ) جملة حملات عسكرية ضدهم ولكنه لم يستطع منعهم من الاستيلاء على مساحات كبيرة من أملاكه .
وما بزغت شمس القرن الحادي عشر حتى كان الأراميون قد نجحوا في تأسيس ولايات ملكية صغيرة ، وقد خلفوا من القرن العاشر أول نصوص أرامية ، وقد بلغ الأراميون ذروة قوتهم السياسية في القرنين الحادي عشر والعاشر قبل الميلاد نتيجة لأفول نجم الأمبراطورية الأشورية في ذلك الوقت ، فقد ارتقي " هدد - أبال - أدينا " ( 1067 - 1046 ق.م. ) عرش بابل بدعوة من الأشوريين ، ربما لتحويل الزحف الأرامي إلى جنوب العراق . وفي الجانب الآخر للتوسع الأرامي إلى الغرب ، قامت في ذلك الوقت دويلة السماليين القوية في كيليكية ، كما قامت دويلة أخرى حول أرفاد وحلب ، كما قامت دولة أخرى في حماة ، ودويلات أخرى في الجنوب على تخوم إسرائيل . ونحن مدينون للعهد القديم بتقديم معلومات هامة لنا عن اثنتين من تلك الدويلات ( صوبة ودمشق ) وقد هزمهما داود الملك ، ولكنهما استعادتا استقلالهما عند انقسام المملكة في عهد رحبعام .
ورغم قوة توسع الأراميين ، فإنهم لم يستطيعوا مطلقاً تنظيم فتوحاتهم ، بل لم يستطيعوا تنظيم دويلاتهم ذاتها ، فلم يكونوا مطلقاً وحدة سياسية فعالة ، بل تفرقوا إلى ممالك محلية صغيرة ، وساعد على ذلك امتزاجهم بعناصر كثيرة غير متجانسة ، فكان ذلك عاملاً حاسماً في ضعفهم .
لقد حارب شاول وداود وسليمان الممالك الأرامية المتاخمة لإسرائيل من الشمال : أرام صوبة ( عنوان مزمور 60 ) ، بيت رحوب ( 2 صم 10 : 6 ) ، وأرام النهــــــرين ( عنوان مزمور 60 ) ، وجشور ( 1 أخ 2 : 23 ) ولكن كانت دمشق أشهرها .
3- أرام وإسرائيل وأشور : بعد أفول نجم مملكة سليمان ، استمر العداء بين إسرائيل والسوريين ( الأراميين ) نحو 150 سنة ، واستطاعت أرام دمشق أن تستغل الانقسام بين إسرائيل ويهوذا ، وقد استعاد بنهدد الثاني قوة أرام إذ استطاع أن يوحد كل الممالك الصغيرة في مملكة واحدة هي أرام دمشق ، وجرد حملتين ضد إسرائيل ولكنه لم ينجح فيهما ، وأخيراً عقد صلحاً مع أخآب الذي انضم إلى حلف من اثنتي عشرة مملكة ضد أشور ، وكان التهديد القوى من جانب أشور عاملاً في تماسك ذلك التحالف ، فعندما بدا أن هذا التهديد قد خف ، انفرط عقد التحالف الأرامي الإسرائيلي ، وهاجم بنهدد الثاني جيوش إسرائيل ويهوذا وهزمهما في راموت جلعاد ( 852 ق.م - 1 مل 22 : 1 - 35 ) .
وحاولت أشور أن تطرد الغزاة من بلاد بين النهرين ، وفي النصف الأول من القرن التاسع قبل الميلاد ، جرد ملوك أشور حملات ضد حصون الأراميين فيما بين النهرين . وقد وجه شلمناصر نظره إلى سوريا ، وبعد سلسلة من الغزوات أوقع هزيمة ساحقة بقوات الولايات الأرامية المتحالفة مع ملك إسرائيل ، ولكن يبدو أن تلك الولايات لم تفقد استقلالها لبضع عشرات من السنين .
وجرد هدد نيراري الثالث ملك أشور ( 810 - 783 ق.م ) حملات جديدة ضد أرام ، وفي سنة 802 ق.م. حاصر مدينة دمشق واضطر الملك والإسرائيليون لدفع الجزية للأشوريين ، وفي نفس الوقت اضطر الأشوريون لتوجيه التفاتهم إلى أحداث قريبة منهم بعد أن كسرت شوكة أرام وأفل نجمها ، فوقعت دمشق ذاتها فريسة سهلة في يـــد يربعام الثاني ( 786 - 746 ق.م ) ملك إسرائيل ، ولكنها استردت استقلالها في عهد الملك رصين ( حوالي 740 - 732 ق.م ) ولكنه لم يستطع استعادة مجدها القديم .
وفي القرن الثامن قبل الميلاد ، بدأت أشور بالهجوم ، فقد كشفت الكتابات التي وجدت في " سوجين " أن أرفاد التي كانت تعادي أشور ، قد سقطت في سنة 743 ق . م في يد تغلث فلاسر الثالث ( 744 - 727 ق.م ) ، ثم جاء دور السماليين في كيليكية ، فقد اغتصب عرشها شخص اسمه " أزرياو " وأراد تكوين حلف ضد أشور ، ولكنه انهزم وقتل في سنة 738 ق.م ، وعاد العرش إلى الملك الشرعي " باناموا الثاني " الذي سجل ابنه " بار - ركوب " هذه الأحداث . وفي سنة 732 ق.م أصبحت دمشق ولاية خاضعة لأشور ، وعندما حاولت التمرد هزمها سرجون الثاني ( 721 - 705 ق.م ) هزيمة نكراء .
ظلت مملكتا إسرائيل وأرام على أقوى الصلات في الخير والشر ، ولكن قوة أشور التي ظلت أكثر من نصف قرن مصدر خطر عل استقلال سوريا ، استطاعت أخيراً أن تقضي على المملكتين ، وفي ذلك الوقت كان الأراميون قد أحرزوا نصراً كبيراً في مجال الثقافة ، فقد أصبحت اللغة الأرامية واسعة الانتشار في كل بلاد الهلال الخصيب ، كما استخدم بعض ملوك أشور كتبة من الأراميين . وفي أثناء حصار سنحاريب لأورشليم ( حوالي 701 ق.م ) كانت اللغة الأرامية هي وسيلة التفاهم . وقد وجدت كتابات أرامية كثيرة من ذلك العهد في كثير من الأماكن .
وقد وجدت وثائق أرامية كثيرة في جزيرة فيلة في مصر ، حيث ازدهرت احدى المستعمرات اليهودية في القرنين الخامس والرابع قبل الميلاد ، ومنذ بداية القرن الرابع استخدم بعض العرب اللغة الأرامية ، ومنها اشتقت النبطية التي استخدمت في " بترا " ، وظلت الأرامية منتشرة وواسعة الاستعمال في كل بلاد الشرق الأوسط في العصور الرومانية .
4- اهميتهم : كان الأراميون أصلاً - سواء كتجار أو فلاحين أو رعاة أو جنود أو عصابات - جماعات من البدو ، ولم يضيفوا شيئاً ذا قيمة لحضارة الشرق الأوسط فيما عدا لغتهم . ويبدو من نقوشهم وكتاباتهم أنهم عبدوا الآلهة السومرية الأكادية وكذلك الآلهة الكنعانية مثل هدد إيل وسين وعناة … الخ وواضح أنه كان يعوزهم روح الابتكار في مجال الفنون ، فاكتفوا بتقليد البلاد التي استقروا فيها ، وقد استخدم ملوك أرام النحاتين ونقاشي العاج الفينيقيين . وقد كشفت الحفريات الأثرية في " تل حلف عوزانا " عن قصر حاكم أرامي يحتمل أنه عاش في بداية القرن التاسع قبل الميلاد ، وكان القصر مزدانا بنقوش أقل في قيمتها الفنية من التماثيل المعاصرة لها في سوريا الشمالية ، وبتماثيل كئيبة المنظر ، يظهر بالفحص أنها متأثرة بخليط من فنون ما بين النهرين والحثيين والحوريين ، كما ينتظر في مثل تلك المنطقة التي امتزجت فيها ثلاث ثقافات . وكان بالقصر بهو للأعمدة ، وكان يحرس المدخل تمثالان لأسدين ضخمين ، وعدة تماثيل لأبي الهول . كما وجد في "تل حلف " مجموعة من الصور البارزة . لقد كان الفن الأرامي - قبل العصر الهيليني - فنا ساذجاً ، ومع أنه كان له بعض المميزات الخاصة ، إلا أنه يمكن أن يقال بوجه عام ، أنه كان تقليداً لفنون أسيا الصغرى وما بين النهرين ، ويمكن تمييز الفن الأرامي برسمه الوجه البشري حليق اللحية دون الشارب .
وأهم ماقدمه الأراميون للشرق الأوسط ، هو اللغة الأرامية التي مازال لها أثرها حتى الوقت الحاضر .
وللأراميين أهمية عظيمة فيما يتعلق بالكتاب المقدس وبخاصة بصلة الآباء بأرام ، فقد ذكر عن ابراهيم إنه كان " أراميا تائهاً " ( تث 26 : 5 ) لأنه خرج من حاران إلى كنعان ، كما كانت لمملكة إسرائيل في الشمال صلات قوية مع أرام دمشق .
الأرامية - اللغة :
اللغة الأرامية أو السريانية هي احدى اللغات السامية ، وهي أقرب ماتكون للعبرية والفينيقية ، ولكنها تنفرد ببعض الخواص ، كما أنها مازالت حية في لهجات مختلفة . ولعل موطن اللغة الأرامية الأصل كان بلاد ما بين النهرين ( أرام ) ولكنها انتشرت شمالاً وغرباً ، وأصبحت اللغة الرئيسية في أقطار كثيرة واسعة . وبعد الرجوع من السبي ، حلت الأرامية محل اللغة العبرية كلغة لليهود في فلسطين ، وتعرف الأرامية في شكلها الشرقي بالسريانية ، وما جاء بها في العهد القديم كان يسمى خطأ بالكلدانية . وسنتناول هنا علاقة الأرامية بالعهد القديم .
1- العبارات الأرامية الأولي في الكتاب المقدس : إذا تجاوزنا عن الكلمتين الواردتين في ( تك 31 : 47 ) ، نجد أن أول إشارة إلى اللغة الأرامية في الكتاب المقدس هي طلب نواب حزقيـــا من ربشاقي قائلين : " كلم عبيدك بالأرامي " ( 2 مل 18 : 26 ، إش 36 : 11 ) . وتؤكد القصة التي اقتبسنا منها هذا القول - حتى وإن كانت حدثاً فريداً - أن اللغة الأرامية أوالسريانية كانت مختلفة تماماً عن " اللغة اليهودية " حتى إنها لم تكن مفهومة عند سكان أورشليم ، كما يتضح أيضاً أنها كانت اللغــــــــــــــــــــة المستخدمـــة في " الدبلوماسية " الأشورية . ونتقابل مرة أخرى مع اللغة الأرامية في سفر إرميا ( 10 : 11 ) وهو عدد واحد فريد ، يبدو أنه كان جواباً وضع على لسان اليهود للرد على أي محاولة لإغرائهم بعبادة الأصنام . وإذا أخذنا بالتاريخ التقليدي لسفر دانيال ، فإن الأصحاحات الستة التي تكون الجزء الأكبر من السفر ( دانيال 2 : 4 - 7 : 28 ) هي أهم ماورد بعد ذلك بالأرامية في الكتاب المقدس . كما توجد أجزاء أخرى بالأراميـــــــــــــــــة في عزرا ( 4 : 8 - 6 : 18 ، 7 : 12 - 26 ) وهي نحو ثلاثة أصحاحات تقريباً . كما نجد في العهد الجديد بعض الكلمات والعبارات الأرامية بعد تحويرها إلى اليونانية .
2- كتابات أخرى من الأرامية : كانت معرفتنا باللغة الأرامية ، من قبل الترجوم والبشيطة ، قاصرة على ما ذكرناه سابقاً من الكتاب المقدس ، أما الآن فإن الاكتشافات الحديثة جعلتنا في موقف مختلف ، ففي السنوات الأخيرة من القرن الماضي ، تم اكتشاف مخطوطات عديدة في " سنجيرلي " ( Sinjirli ) بالقرب من حلب ، يرجع تاريخها إلى حكم تغلث فلاسر والملوك السرجونيين ، بل يبدو أن إحدى المخطوطات ترجع إلى ماقبل ذلك . ثم اكتشفت برديات أسوان التي يرجع تاريخها إلى زمن معاصر لعزرا ونحميا . وأسبق من هذه الكتابات من ناحية تاريخ اكتشافها ، ولكنها تتوسطها من ناحية زمن كتابتها ، موازين رسمية من أيام سرجون ، عليها عبارتان بالخط المسمارى ، احداهما لاتذكر الوزن فحسب ، بل تعطينا اسم الملك وألقابه ، أما الأخرى ، وهي شعبية ومكتوبة بالأرامية ، فتذكر الوزن فقط . والحقيقة " المثيرة للدهشة " هي أنه من جهة الوثائق والعقود ، فبينما نجد أغلفتها في الخارج - في أغلب الأحيان - مكتوبة بالآرامية على الطين ، إلا أن الوثائق نفسها مكتوبة بالأشورية بالخط المسمارى ، وفي ذلك الدليل القاطع على أنه في الأحداث التي جرت قبل حكم تغلث فلاسر ، كانت اللغة الأرامية هي اللغة المستخدمة في التجارة والسياسة في جنوبي غربي أسيا .
3- طريقة كتابة الأرامية : بدراسة الأرامية ، نجدها لغة كاملة الشكل في أبجديتها ، وقد وصلت إلى مرحلة أكثر تقدماً في تطورها عن الأشورية بطريقة كتابتها المسمارية البطيئـــة ، فحتى النهاية ظلت الأشورية تستخدم الرموز والصور ( كالهيروغليفية ) في التعبير عن الكلمات . ونفس مجموعة الرموز كانت تمثل أصواتاً مختلفة تماماً حسب الظروف المختلفة ، كما أن نفس الأصوات تعطي معاني مختلفة حسب مقتضى الحال . أما الأبجدية الأرامية فقد وجدت منقوشة على حجر موآب .
وتقف الأرامية - ولاشك - في نهاية شوط طويل من التطورات ، ولعل الكتابــــــة التصويرية ( الهيروغليفية ) كانت من ورائها ، سواء نقلاً عن الحثيين حسب رأي كوندر ( Conder ) أو عن مصر حسب رأي روجية ( Rouge ) أو من أشور حسب رأي ديلتزج ( Delitzsch ) أو عن أصل خاص بها حسب رأي جزنيوس . فلا يمكن القطع في هذا .
والأرامية لغة سامية شمالية كالعبرية والأشورية ، فهي تحتل مركزاً بارزاً بينهما ، فهي أكثر انتظاماً منهما في شكلها وتركيبها ، ولعل هذا يرجع إلى استخدامها كلغة دولية على نطاق واسع ، فقد كانت هي اللغة الرسمية في الامبراطورية الفارسية المترامية الأطراف ، كما كانت - إلى حد ما - لغة الامبراطورية الأشورية قبل ذلك . ويمكن اعتبار أنها كانت لغة مفهومة فيما بين أسيا الصغرى شمالاً إلى شلالات النيل جنوباً ، ومن جبال ميديا شرقاً إلى البحر المتوسط غرباً ، فتاريخها طويل ، وقد تحدث بها الكثيرون ، كما هو واضح من المخطوطات من قبل زمن تغلث فلاسر ، ومازال سكان ضفاف الفرات والدجلة يتكلمون بها إلى اليوم .
4- اللهجات الأرامية : ومما لاشك فيه أن ترامي رقعة البلاد التي انتشرت فيها الأرامية ، على مدى قرون طويلة ، أدى إلى وجود لهجات مختلفة . ولأن وسائل الأتصال كانت قليلة وغير مجدية لاتساع البلاد شرقاً وغرباً ، فبمقارنتها بما هي عليه الآن ، كانت تستغرق وقتاً أطول مما يستغرقه السفر بين أمريكا وأوربا ، أو بين نيويورك والبرازيل ، وكان الفارق الأول بين اللهجات هو ما بين الأرامية الشرقية ( السريانية ) والأرامية الغربيـــــــــــــــــــــــــة ( الكلدانية ) . وأهم الاختلافات كان في صيغة الماضي الناقص . وكان يتفرع من كل لهجة ، لهجات فرعية ، ففي الأرامية الشرقية كانت هناك " المندعية " التي كانت تستخدم القياس الصوتي عوضاً عن الحروف المتحركة , ويبدو من المخطوطات البردية وغيرها من النقوش ، أن العلامات المميزة للأرامية الشرقية ، هي تغييرات حديثة دخلت إليها بمرور الزمن ، ففيها نجد الخط بالحروف المتصلة أو المترابطة أكثر مما في الأرامية الغربية التي احتفظت بالشكل المربع للحروف كالعبرية ، ما عدا اللهجة السامرية التي كانت تستخدم طريقة قديمة في الخط أكثر احتفاظاً بالحروف ذات الزوايا الموجودة في النقوش القديمة . وبرديات أسوان تدل علي وجود اتجاه نحو كتابة الحروف بالطريقة المربعة التي شاعت فيما بعد .
5- الخواص النحوية للأرامية : ومع أن المجال هنا لا يتسع للكلام بالتفصيل عن قواعد اللغة الأرامية ، إلا أنه لامانع من ذكر بعض القواعد الفريدة الهامة التي تشترك فيها كل فروع اللغة والتي تميز الأرامية عن العبرية وأغلب اللغات السامية المعروفة لنا . فأول ما يشد انتباه الدارس هو استعمال ضمير الإشارة " ذي " ( Zi ) أو " دي " ( di ) كما لو كان حرف جر يفيد " الإضافة " ، وغير ذلك من الاختلافات . وأحد الخواص المميزة للغة الأرامية في عصورها المتأخرة - كما في الترجمة البسيطة للعهد الجديد - هي المرونة التي قبلت بها وتبنت لكمات وعبارات من اللغة اليونانية التي حلت محلها إلى أمد بعيد ، كما أن السريانية الجديدة تبدي نفس المرونة بالنسبة للغتين العربيــة والفارسية .
6- مقارنة بين أرامية " سنجيرلي " وأرامية الكتاب : من أهم القضايا أمام دارسي الكتاب المقدس ، قضية العلاقة بين اللغة الأرامية التي استخدمها دانيال وعزرا ومخطوطات سنجيرلي وبرديات أسوان التي تكاد تكون معاصرة لها . ولكي تصبح المقارنة ممكنة ، لا بد أن ندرك أن عبرية العهد القديم هي محصلة نسخ هذه الأسفار على مدى يتراوح بين ألف وخمسمائة وألف ومائتين من الأعوام ، وهذا يعني وجود عشرات من النسخ تختلف كل منها بعض الشيئ عن الأصل الذي نقلت عنه ، ورغم أن التغييرات التي حدثت في كل مرة ، قد تكون قليلة ولا أهمية لها ، إلا أنها بتجمعها على توالي العصور ، قد تصبح ذات أهمية بالغة ، فعبرية سفر الجامعة المنسوب إلى سليمان الحكيم ، تبين بوضوح أن فكرة تأريخ الأسلوب ، لم تكن واردة على الاطلاق في أذهان كتبة تلك الأيام ، لاكتشاف تلك النزعة للتحديث ، ولهذا فإن وجود السمات اللغوية المتأخرة ، لا يعتبر إلا دليلاً على عدم توفيق النساخ ، أما الأنماط القديمة في القواعد اللغوية وأساليب الهجاء ، فهي دليل لا جدال فيه على التاريخ القديم لها .
وتنقسم النقوش السنجيرلية إلى ثلاثة أقسام - مع غض النظر على ما لاأهمية له منها - وهي : نقوش " بنامو " ( Panammu ) ونقوش " هدد " ( Hadad ) و نقوش " باركاب " ( Barrekab ) ويرجع أولها وثالثها الى عصر رتغلث فلاسر . أما ثانيها فيرجع به " ساكو " إلى القرن السابق لذلك . ويجب هنا أن نذكر أنه عندما اكتشفت هذه النقوش لأول مرة ، ثار حولها الجدل فيما إذا كانت تنتمي إلى العبرية أكثر منها إلى الأرامية ، فالتشابه الشديد بينها وبين العبرية - في كثير من الوجوه - تشابه وثيق … وهكذا نجد أن النقوش السنجيرلية ترجع إلى تلك الحقبة التي لم تكن فيها العبرية والأرامية قد تميزتا كلغتين منفصلتين . وهناك وجوه أخرى من وجوه التشابه ، فالكلمات تكاد تكون متماثلة ، كما تتشابه الضمائر أيضاً مع العبرية وأرامية الكتاب المقدس ، ومن الاختلافات الملحوظة في الأرامية المتأخرة ، استخدام الذال عوضاً عن الدال في ضمير الإشارة .
7- مقارنة بين أرامية أسوان وأرامية دانيال : ترجع أرامية برديات أسوان إلى وقت معاصر تقريباً لأرامية سفر دانيال . ويرجع تاريخ هذه البرديات - على وجه اليقين - إلى الفترة من 471 - 411 ق.م. ويضم هذان التاريخان فيما بينهما ، كل فترة حكم الملك أرتحشستا الأول - وهو الملك الذي كان نحميا ساقياً له ، وقد عينه والياً على أورشليم - كما تضم أيضاً بضع سنوات من حكم من سبقه ومن خلفه على عرش فارس . ولأن هذه الوثائق قد كتبت بقلم من الغاب على أوراق البردي ، ولم تنحت بالإزميل على الحجر ، نجدها تصور نوعاً مختلفاً تماماً من الحروف ، وتقترب - كما سبق القول - من الشكل المربع الذي شاع في مرحلة تالية . والتشابه في القواعد والحروف بين هذه البرديات وبين الأراميه الكتابية أوضح مما بين الأرامية الكتابية ونقوش سنجيرلي ، فبينما نجد في الأرامية القديمة " الذال " في اسم الإشارة ، نجد في هذه البرديات - في الغالب - حرف " الدال " وهو نوع من التحريف في نطق الحروف .
وقد ترجع هذه الاختلافات إلى كثرة نقلها من مخطوطة إلى أخرى ومحاولة الهجاء حسب النطق . وليس هنا مجال البحث في كل وجوه الشبه أو وجوه الاختلاف .
8- برديات جزيرة فيلة : ثمة علاقة أخرى هامة بين أرامية تلك الفترة وأرامية سفر دانيال ، تظهر في برديات جزيرة فيلة . وقد اكتشفت هذه البرديات في جزيرة فيلة أمام أسوان في 1907 م ، وهي ثلاث برديات يرجع تاريخها إلى السنة الرابعة عشرة من حكم داريوس الثاني ( 407 ق.م ) . وفي هذه البرديات نجد أن الله يسمى " إله السماء " وهو نفس اللقب المستخدم في سفر دانيال ، كما أنه نفس اللقب في الأرامية في سفر عزرا ( 5 : 11 و 12 ، 6 : 9 ) . ويبدو من ذلك أنه في أيام حكم البابليين والفرس كان هذا اللقب هو اللقب الذي يعرف به إله العبرانيين للدلالة على سيادته الشاملة .
9- مقارنتها بأرامية الترجوم أو ترجمات العهد القديم للأرامية : كثيراً ما يقولون إن أرامية دانيال وعزرا هي نفسها أرامية الترجوم ( الترجمات ) ، ولكن هذا القول يحتاج إلى بحث ، إذ لا بد أن نأخذ في الاعتبار تاريخ إعادة صياغة النصوص ، حتى يمكننا تقييم هذا التشابه تقييماً صحيحاً ، إن كان ثمة تشابه . وبناء على التقليد التلمودي ، كان الترجوم ( أي ترجمة العهد القديم ) تتم شفاها ولم تسجل إلا في القرن الثانـــي الميلادي ، وكانت الترجمة تنتقل من مترجم إلى آخر ، وبهذه الطريقة ثم الاحتفاظ بصيغ وكلمات ومصطلحات قديمة ، حيث أن الاتجاه العام - في الأمور المقدسة - هو الاحتفاظ بالقديم ، كما نرى ذلك في كثير من طقوس الكنائس التقليدية ، إذ أنها تحتفظ بكثير من الألفاظ والعبارات التي عفا عليها الزمن ، ولهذا فأرامية الترجوم قد تقدم لنا شكلاً من أشكال اللغة تعود إلى قرون قبل الميلاد ، وليس هنا المجال لإعطاء ملخص واف للاختلافات الرئيسية بين أرامية الكتاب وأرامية الترجوم .


http://www.light-dark.net/topic.php?id=205118&%D9%85%D9%86%20%D9%87%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%B1%D8%A7%D9%85%D9%8A%D9%88%D9%86%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%AF%D8%B3


128
المنبر الحر / رد: استنكار وطلب
« في: 00:56 15/12/2014  »
السيد مسعود النوفلي المحترم

نضم صوتنا الى صوتكم وليبارك الرب كل جهد يوحد ولا يفرق وكل يد تبني ولا تهدم .

129
السيد صباح قيا المحترم

يبدو من ردك أنك لم تقرأ من المقال سوى عنوانه  فتبادر لذهنك أن السيد جلال برنو قد كتب مقالا في التسميات .

أرجوك اقرأ المقال أولا لكي تدرك أنه  يدعو بكل محبة الى عدم ترجمة تراتيل القداس من اللغة السريانية ( أو اذا شئت الكلدانية ) الى اللغة العربية .

فبالله عليك ما علاقة  هذا الموضوع بصديقك المسلم الذي يقول بأن أصله آشوري !

وما علاقة هذا الموضوع بالعوائل الألقوشية التي تفضلها أنت أن تدعى يهودية  بدلا من أن تكون آشورية !!!!

أرجوكم يا أخوان لا تحوروا مضمون المقالات ولا تغيروا الهدف من هكذا مقالات مهمة لكي لا يتشتت القارئ ويفقد المقال فائدته .

130
السيد يوسف شكوانا المحترم

انتظارك للجواب سيطول كثيرا .

لأنه ليس هناك جواب أصلا .

131
السـيد حبيب تومي المحترم
في الحقيقة أنا أؤيدك تماما في طرحك هذا الموضوع الخطير وفي دقة تحليلك للوضع البائس الذي تمر به أمتنا .
فزوعا هو المسؤول الأول والأخير لكافة المصائب التي حلت بنا !
- زوعا هو المسؤول عن الانقسامات في كنائسنا منذ اجتماع نيقيا وحتى اليوم .
- زوعا هو المسؤول عن انقساماتنا السياسية منذ عهد العصملي .
- زوعا هو المسؤول عن انعدام المدارس التي تدرس لغتنا السريانية في الوطن فتولى اتحادكم العالمي انشاء تلك المدارس .
- زوعا هو الحزب الوحيد الذي لا يفوز في الانتخابات النيابية منذ 2005 لأن شعبنا لم يصوت له على الاطلاق .
- زوعا لم يفتح أبواب مقراته لأبناء شعبنا المهجرين بينما امتلأت مقرات اتحادكم العالمي بالعوائل المهجرة .
- زوعا هو المسؤول الأول والأخير عن ثقب الأوزون .
- زوعا هو المسؤول عن وباء الايبولا حيث ان يونادم كنا قام في الحادي والثلاثين من شباط الماضي بزيارة ثلاث دول أفريقية هي غينيا وليبيريا وسيراليون لكي يفرض عليهم الهوية الآشورية فهل من الصدفة أن هذه الدول الثلاث هي الأكثر تأثرا بهذا الوباء ؟
وأخيرا أقول صدقت يا دكتور حبيب .

132
السيد موفق نيسكو

أصارحك القول بأن كتاباتك الحاقدة تجاه الآشوريين فاجأتني  في البداية ثم أصبحت بعد ذلك تثير الغضب لأنها تخرج من قلب حاقد ومن مصادر مشبوهة ومزورة وهزيلة ( أحمد سوسة نموذجا ) ولما زادت مقالاتك في اهانة الاسم الآشوري بدون سبب أصبحت تثير القرف !
أما الآن فأنت لا تثير سوى شفقتي عليك لأن الحقد مرض مستعص .
ودليلي على هذا المرض المستعصي هو قولك نصا في أحد ردودك :

إن موضوع وجود اسم آشوريين في التاريخ المسيحي انتهى (لا يوجد). وهناك اكتشاف جديد يُسجل باسمي .

 فهل يقول مثل هذا الكلام شخص طبيعي ؟؟

133
السـيد خوشابا سولاقا المحترم
السيد نيسكو أخطأ في الاسم لأن الاسم غير مهم بالنسبة له فكل ما يهمه هو الطعن والتزوير واعادة الاسطوانة اياها على طريقة ( اكذب ثم اكذب  .. ) والهدف الحقيقي من هذه المقالات هو تكرار عبارات من مثل :
 اقتباس من هذا المقال ( أرسل تايت القس أدورد كوتس عام 1876م، الذي أسس بعثة رئيس أساقفة كانتربري إلى الآشوريين، المسيحيين، والذي أُقيل عام 1881م، واستُبدل بإيفاد القس رودولف فاهل الذي خدم حتى عام 1885م، ويبدو أنه لم يكن ملائماً للعمل تماماً، فتم إرسال ثلاثة المبشرين إضافيين عام 1886م، وهم ماكلين، ريلي، وبراون، واستمرت البعثة منذ ذلك الوقت دون انقطاع حتى الحرب العظمى، وكان مقرها في البداية أورميا، وفي عام 1903م انتقلت إلى فان، ومن بين العاملين (المبشرين) الأكثر حداثة وشهرة هو الدكتور وليم ويكرام الذي جاهد للعمل من 1902 -1912م، وهو الذي قد يكون لاحظ أن الاسم المختار من قبل كنيسة انجلترا (الآشوريين)، أصبح في حيز الاستخدام العام، وأن النساطرة المسيحيين أصبحوا الآن يُشار إليهم عادة باسم المسيحيين الآشوريين ).
السبب في كتابة هذه المقالات هو تزوير التاريخ القومي وليس تصحيح التاريخ الكنسي لأن السيد نيسكو لا تهمه التسمية النسطورية ولكن تؤرقه التسمية الآشورية التي تحولت لديه الى عقدة مستعصية ملأت قلبه حقدا.  وفي اعتقادي هذا هو  سبب تجاهل الأب الفاضل خوشابا كوركيس لهذه المقالات وترك الرد عليها للعلمانيين   
واذا أردت أن تعرف مقدار حقد السيد نيسكو على الاسم الآشوري انظر الى بعض الروابط التي أفرغ فيها حقده :
        http://www.ankawa.com/index.php/ankawaforum/index.php?topic=730329.msg6222274#msg6222274

    http://www.ankawa.com/index.php/ankawaforum/index.php?topic=727076.msg6209367#msg6209367

 http://www.ankawa.com/index.php/ankawaforum/index.php?topic=728453.msg6214857#msg6214857

   http://www.ankawa.com/index.php/ankawaforum/index.php?topic=724757.msg6200529#msg6200529

 

134
الأخ أخيقر المحترم
هذا الكتاب هو دليل آخر على كذب الاسطوانة  المشروخة التي مللنا من سماعها والتي يحاول بعض الحاقدين ترديدها في مقالاتهم وردودهم ( على طريقة اكذب ثم اكذب .. ) .
شـكـرا لك .

135
الأخ آشور المحترم
بداية أقول بأن هذا الاسم وهمي وأن صاحبه رجل وليس امرأة وهو رجل مسلم وليس رجلا مسيحيا وهو رجل مسلم شيعي وليس رجلا مسلما سنيا وهو رجل مسلم شيعي ايراني وليس رجلا مسلما شيعيا عراقيا وهو رجل مسلم شيعي ايراني جاهل وليس رجلا مسلما شيعيا ايرانيا مثقفا !!!! واليك الدليل :
أولا :
انظر الى صفحته على ( Facebook ) ( الرابط الأول ) سترى اسمه باللغة الانكليزية مكتوبا ( Izapilla Penjamin ). الاسم الأول ( Izapilla ) كان يجب أن يكتب ( Isabella )
الاسم الثاني ( Penjamin ) كان يجب أن يكتب ( Benjamin )
من هنا ساورني الشك بأن صاحب هذا الاسم ربما يكون من ايران لأن الايرانيين يستعملون حرف ( p ) باللغة الفارسية أحيانا بدلا من عرف ( B ) .
ولكن تأكد لي بأن صاحبه ايراني من اسمه الأخير ( آشوري ) حيث أن الايرانيين لا يضعون الألف واللام في اللقب ولو كان عراقيا لكان اللقب ( الآشوري ) وليس ( آشوري ).
وهذا دليل بأن الاسم وهمي ومن ايران .
ثانيا : من مقالات هذا الكاتب ( وقد قرأت عددا منها ) تكتشف من اسلوبه أنه رجل وليس امرأة . واسلوب المرأة مختلف تماما عن اسلوب الرجل في الكتابة عن المواضيع الدينية وبالأخص المرأة الشرقية .
ثالثا : يقول هذا الرجل في أحد مقالاته : (حتى ألتقيت بقداسة الانبا المقدس البطريارك الماروني : صبيح بولس بيروتي. وسألته عن النص الذي يذكر بأن هناك ذبيح على شاطئ الفرات)  ( أنظر الرابط الثاني ) .
وهذا الكلام يفضح الكثير من الأكاذيب فالمسيحيون يعلمون بأن لقب الأنبا يطلق على الأساقفة الأقباط المصريين تحديدا ولا يطلق على أساقفة الكنائس الأخرى كما أن المسيحي يعلم بأن اسم البطريرك الماروني الحالي هو مار بشارة بطرس الراعي والبطريرك الماروني السابق كان مار نصرالله بطرس صفير فمن أين جاء ( البطريرك الماروني صبيح بولس بيروتي ) ؟؟
ومن هنا أدركت بأن هذا الشخص ليس مسيحيا وليس مثقفا .
رابعا : واضح جدا من مدحه واطرائه لعلي والحسين وأهل البيت وذمه لأبي بكر وعمر في معظم كتاباته أنه شيعي وليس سنيا .
لذلك باختصار أقول ان ( إيزابيل بنيامين ماما آشوري ) هو  ( رجل مسلم شيعي ايراني جاهل ) .

الرابط الأول :    https://www.facebook.com/izapilla.penijamin/posts/945271972153974:0

الرابط الثاني ( أنظر السطر الرابع والخامس ) : http://www.aliraqtimes.com/ar/page/17/11/2012/891/%D9%85%D9%86-%D9%87%D9%88-%D9%82%D8%AA%D9%8A%D9%84-%D8%B4%D8%A7%D8%B7%D8%A6-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%AF%D8%B3-%D8%9F%D8%9F%D8%9F.html .

136
الأخوة زيد ميشو و موفق نيسكو و عبد الأحد قلو
أنتم الثلاثة معروفون للجميع بمدى حقدكم على الاسم الآشوري وهذا واضح في معظم مقالاتكم وردودكم . فبمجرد ظهور مقال في التاريخ أو الدين أو السياسة نراكم تشهرون سيوفكم الخشبية ملوحين بها ضد آشور والآشورية والآشوريين و(المتأشورين) ومكررين تلك  الاسطوانة المشروخة ( نساطرة ..صنيعة الانكليز ..سريان.. كلدان الجبال.. يهود..الخ ) وتكرروها ثانية وثالثة وعاشرة على طريقة وزير الدعاية سيء الصيت غوبلز ( اكذب ثم اكذب ثم اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس ) وكأنكم تحسبون القراء سذجا أو أغبياء تنطلي عليهم تلك الأكاذيب. ولكن دعوني أهمس في آذانكم بأن الناس أذكى مما تتصورون وأن شمس الحقيقة لا يمكنكم أن تخفوها بغربال التحوير والتزوير. وأنا أتمنى لكم من كل قلبي أن تصفوا نياتكم وتنظفوا سريرتكم لكي تشفوا من مرض الحقد فنحن أولا وأخيرا أبناء أمة واحدة شئنا أم أبينا.

137
الأخ أخيقر المحترم

شكرا لك لالقائك الضوء على هذا المؤتمر المهم والذي يعتبر مشعلا ينير النفق المظلم الذي تمر به أمتنا الآشورية وخطوة هامة في سبيل التعريف بالظروف القاسية التي يمر بها شعبنا وفي سبيل تعريف المجتمع الدولي بعمق مأساتنا .

الرابط لهذا المؤتمر المهم :   https://www.youtube.com/watch?v=60MAmVvhiw4

138

بالرغم من أن مقالك هذا ملئ بالمغالطات والاكاذيب الا انني اشكرك على وضع الرابط لهذا الفيديو الرائع والذي ادعو كافة أبناء شعبنا الآشوري بمختلف مذاهبهم وتسمياتهم لمشاهدته .
مرة أخرى الرابط لهذا الفيديو الرائع هو
https://www.youtube.com/watch?v=60MAmVvhiw4

139
السيد ناصر عجمايا المحترم

لست هنا في موضع الرد بدلا من السيد خوشابا سولاقا لأنه يستطيع أن يرد على مقالك.

ولكن استوقفتني عبارة في مقالك هذا لا يجوز لي ولا لغيري ممن قرأوا التاريخ أن يتجاوزوا عنها . فأنت تقول بالنص " الآشوريين الذين لم يكن يستوعبوا غير لغة الحرب والقتال والغزوات  "  وهذا الكلام يا سيد ناصر أقل ما يقال فيه انه غير صحيح اذا لم نقل أنه كذب فاضح .

ترى هل دخلت مكتبة في حياتك ؟ لو كان جوابك "نعم" فأعلم بأن أول مكتبة في التاريخ كانت مكتبة آشور بانيبال وكانت من العظمة بأن المؤرخين يقارنوها بمكتبة الكونغرس التي هي أكبر مكتبة في العالم اليوم . وأؤكد لك يا سيد ناصر بأن آشور بانيبال لم يكن ملكا صوماليا.

ترى هل دخلت متحفا في حياتك ؟ لو كان جوابك "نعم" فأعلم بأن معظم متاحف العالم الكبيرة تحوي أثارا آشورية منحوتة ومنها (لاماسو) أو ما يطلق عليها خطأ (الثيران المجنحة) التي يعجز أكبر نحاتي العالم اليوم أن يأتوا بمثلها.

واعلم يا سيد ناصر بأن الآشوريين هم الذين اكتشفوا الحديد ومنه صنعوا اسلحتهم التي استخدموها في الدفاع عن بلادهم .

واعلم يا سيد ناصر بأن الآشوريين هم الذين اخترعوا العجلة التي أصبحت فيما بعد نواة النهضة الصناعية في العالم .

واعلم يا سيد ناصر بأن الآشوريين هم الذين اكتشفوا الصفر الذي بنيت عليه الرياضيات والعلوم الحديثة اليوم .

وهذا غيض من فيض الحضارة الآشورية التي اعترف مؤرخو العالم بفضلها. وأقول لمن لا يعرف ذلك أرجوك اقرأ التأريخ .

140
الدكتور جميل حنا المحترم
شكرا لهذا المقال الرائع وشكرا لجهودكم التي تقومون بها من أجل رفعة شعبنا الآشوري بكافة مسمياته .

141
السيد موفق نيسكو المحترم
تقول في ردك لي أعلاه ما يلي :

" أرجوك أخي العزيز دعنا عن موضوع المسميات حالياً، والتي ملأت المقالات، وهناك متسع من الوقت لمناقشة هذه الأمور مستقبلاً وسالبي طلب حضرتك وتدلل، واعتقد انه في مقالنا كثير ما هو جديد ذو فائدة  لتوحد الجميع، وقليل ما هو قديم ويفرق"
وأنا أسـألك  بالله عليك من يحاول فرض موضوع التسميات في مقالك هذا؟
  ألست أنت من يقول

"وبعد انفصال الكنيسة السريانية الشرقية (النسطورية) عن أنطاكية سنة 497م، قامت كنيسة أنطاكية برسم مار أحوادمة 575+ بلقب جاثليق على رعيتها الباقية" ؟
 "وكان جثالقة الكنيسة السريانية الشرقية (النسطورية) يعتزون بهذا الاسم" 
 "ومعظم الكتب القديمة التي تُعاد طباعتها حديثاً من قِبل السريان الشرقيين (الكلدان والآشوريين)"
 "وبطريركي السريان الشرقيين (كنيسة المشرق الآشورية، والكنيسة الشرقية القديمة)"
 "أمَّا كنيسة المشرق السريانية الشرقية (الآشورية حالياً)"

أنك بهذه التعبيرات الهجينة تحاول دس السم في العسل بادخال كلمة "السريانية" في اسم كنيسة المشرق وهذا تشويه للحقيقة وتزوير للتاريخ  . وكان هذا هو دافعك الحقيقي لكتابة هذا المقال . والغريب أن هذه الخدعة قد انطلت على كثير من القراء وأصحاب الردود أعلاه.
الباحث الحقيقي يا سيد نيسكو هو الذي يلتزم بحدود المنطق والتاريخ ولا يحاول فرض قناعاته واوهامه على الآخرين


142
أن تعبير كنيسة المشرق السريانية (النسطورية) تعبير خاطئ تماما لأن الاسم الحقيقي للكنيسة على مر العصور كان كنيسة المشرق . أما عبارة (السريانية) فأنها لم تكن جزءا من التسمية على الاطلاق . ونحن نفتخر طبعا بكلمة (السريانية) لأنها تعني الآشورية حيث يذكر المؤرخ هيرودتس في كتابه (التواريخ) ص 466 بأن الاغريق اطلقوا تسمية (اسيريان) ( ASSYRIAN ) على الآشوريين .علما أن عددا كبيرا من أبناء شعبنا التابعين للكنيسة السريانية يفتخرون بانتمائهم القومي للامة الآشورية سواء على مستوى الافراد (ومنهم خالد الذكر نعوم فائق) أو على مستوى الأحزاب والمنظمات (ومنها المنظمة الديمقراطية الآثورية) وحتى الفرق الرياضية (ومنها فريق اسيرسكا في السويد) .   

143
السيد نيسكو

في الحقيقة أنا مستغرب من كمية الحقد الهائل الذي تكنه للآشوريين والكنيسة الآشورية . وأنا لا أقول هذا الكلام اعتباطا أو تحاملا بل هي الحقيقة الناصعة .
الست أنت من زعمت كذبا بأن الآشوريين ليسوا سكان بلاد آشور الاصليين ؟
http://www.ankawa.com/index.php/ankawaforum/index.php?topic=724757.msg6200529#msg6200529

ألست أنت الذي حاولت خائبا أن تثبت بأن الآشوريين أصلهم يهود ؟
http://www.ankawa.com/index.php/ankawaforum/index.php?topic=727076.msg6209367#msg6209367

ألست أنت الذي ادعيت كذبا بأن الانكليز هم الذين أسمونا أشوريين ؟
http://www.ankawa.com/index.php/ankawaforum/index.php?topic=730329.msg6222274#msg6222274

وهذا غيض من فيض الحقد الكامن في صدرك تجاه الاسم الآشوري حيث أن هناك الكثير من المقالات والردود التي كتبتها واهما بأنك تستطيع أن تحجب الشمس الناصعة بالغربال وأن بامكانك أن تزور التاريخ وتلوي عنان الحقيقة .
واليـوم تعود  لتصوب سهامك المسمومة تجاه قداسة البطريرك مار دنخا الرابع وتحاول ايهام الناس بأنه في وضع صحي يسمح له بالسفر للعراق وكما تقول بالنص " وقداسة البطريرك بصحة جيدة جداً وكما اثبتُ لك ذلك بالدليل القاطع " وتقولها بملء الفم وكأنك جئت بفتح عظيم . ولكن دعني أهمس في اذنك بأن قداسته ليس في وضع صحي جيد جدا يسمح له بالسفر لمسافات بعيدة فبالاضافة لما قاله القس أنطوان لاجين عن الوعكة الصحية الاولى فقد اجريت لقداسته بعد ذلك عملية جراحية معقدة تكللت بالنجاح والحمد لله ووضعه الصحي مستقر وجيد ولكن لا يسمح له بالسفر الطويل .
أتمنى عليك أن تزيح الاحقاد عن صدرك وأن تدرك بأن شعبنا يتعرض للابادة وأن تحول سهامك الى أعداء أمتك لا الى أبنائها الأصلاء لأن هناك أطفالا يموتون جوعا ولأن هناك آلاف العوائل المشردة بدون مأوى ولأن هناك نساء تباع في سوق النخاسة وأتمنى عليك أخيرا أن تكون جزءآ من الحل لا جزءآ من المشكلة وأن تدرك بأن اسم العدو " داعش " وليس " آشور "



Hani  Manue
l
haniman6@yahoo.co
m

144
السيد نيسكو 
ان قداسة البطريرك مار دنخا الرابع لم يتوانى يوما واحدا عن خدمة أبناء رعيته وكافة أبناء شعبنا المسيحي بل هو دائما في مقدمة المدافعين عن حقوق شعبنا . فلا داعي لهذه التخرصات التي تطلقونها في هذا الوقت الصعب الذي تمر به أمتنا والذي يتطلب منا جميعا أن نكتب فيما يجمع لا فيما يفرق . وبدلا من ( الرسائل ) التي لا تبغي سوى الاصطياد في الماء العكر والتي يصفق لها أمثال السيد قلو كان الأجدى بكم أن تكتبوا فيما يواسي شعبنا المنكوب ويداوي جراحه .
 ان قداسة البطريرك مار دنخا الرابع كان قد غادر المستشفى منذ أيام قليلة وهو في وضع صحي لا يسمح له بالسفر لمسافات بعيدة في الوقت الحاضر  ورغم ذلك فهو واع تماما  لما يجري لأبناء شعبنا وما يلاقونه من الأذى على أيدي المجرمين وشذاذ الآفاق من الدواعش الغرباء وقد أرسل قداسته رسائل شديدة اللهجة لكل من الأمين العام للامم المتحدة ( الرابط الأول ) والى رئيس البرلمان الاوربي ( الرابط الثاني ) لكي يحث المجتع الدولي على ايجاد حل سريع لهذه المشكلة المتفاقمة . كما أن مطارنة كنيسة المشرق الآشورية الموجودين في العراق والذين ينوبون عن قداسته يقومون بواجبهم في مواساة واستضافة النازحين من أبناء شعبنا من كل الطوائف في الكنائس وتقديم المعونة الممكنة لهم .

http://www.ankawa.com/index.php/ankawaforum/index.php?topic=748515.0

http://www.ankawa.com/index.php/ankawaforum/index.php?topic=748616.0
















145
علم آخر من اعلام امتنا رحل
نجم لامع آخر من نجوم امتنا هوى
فارس آخر من فرسان الكلمة في امتنا ترجل باكرا
رحيل الدكتور سعدي المالح خسارة لامتنا
اسبغ عليه يا رب بنعيم ملكوتك

146
السيد يوحنا بيداويد المحترم
أرجو أن تكون دقيقا في التعبير . الكلدان لم يخسروا الانتخابات .. بدليل أن جميع الفائزين يفتخرون بانتمائهم الكلداني السرياني الاشوري..كما أن بعضهم ينتمي الى الكنيسة الكلدانية.. فأين الخسارة ؟
الذين خسروا هم الانفصاليون الذين يتوهمون أن الكلدانية منفصلة عن السريانية أو الاشورية . وهؤلاء سيبقون خاسرين الى الأبد لأنهم يمشون عكس التيار ويحاولون تزييف التاريخ .

147
السيد زيد ميشو
صحح معلوماتك رجاء !
السيد سركيس آغاجان  لا يدعي بأنه اغا ولا شيخ .  انما اسم أبيه هو ( آغاجان )  وهي كلمة واحدة لا كلمتان منفصلتان .
فاسمك مثلا هو زيد ميشو  وليس زيد ( مي ) ( شو ) ولا يجوز تجزئة الاسم كذلك لا يجوز أن تجزْئ اسم آغاجان الى  ( اغا ) و ( جان ) .

148
ندعو الرب أن يعطيه الراحة الأبدية مع الأبرار والقديسين في رحاب ملكوته

149
نبارك رأس السنة الآشورية لكل أبناء شعبنا الأعزاء

150
سبق وأخبرتك يا سيد سوريتا ( آشوريتا ) بأن هذا ليس شأنك ونصحتك بأن تكتب فيما يعنيك ولكنك تحب أن تتدخل فيما لا يعنيك  لمجرد الانتقاد الفارغ متوهما بأن ذلك سوف يلفت الأنظار اليك وألى كتاباتك  ولكنك تتلقى الآن ما لا ترضاه من القراء المحترمين .

نصيحتي لك ثانية أن تكتب في قضايا ايجابية لك ولكل شعبك فتريح وتستريح .

151

هنالك حقيقتان ثابتتان .

الحقيقة  الاولى هي أنه  لا يمكن فرض تسمية ما على أي شخص . وأن كل شخص حر في تبني التسمية التي تناسبه .

الحقيقة الثانية  هي أن التسمية الوحيدة التي تتميز عن غيرها من التسميات هي التسمية الآشورية , للأسباب التالية :

الآشورية هي التسمية الوحيدة التي قاتل بها ومن أجلها شعبنا منذ مئات السنين لكي نعيش جميعنا ( بجميع تسمياتنا ) أحرارا  في أرضنا آشور . فتحت التسمية الآشورية قاتل شعبنا القوات التركية والقوات الايرانية والعشائر الكردية واعطى مئات الآلاف من الشهداء .

الآشورية هي التسمية الوحيدة التي كانت علنية وعلى رؤوس الأشهاد في الزمان الصعب من أيام نوري السعيد وحتى أيام صدام حسين والتي قدم من خلالها شعبنا خيرة شبابه شهداء الحرية كي نستطيع جميعنا ( بجميع تسمياتنا ) من العيش بكرامة على أرض آشور . أما التسميات الأخرى فجميعها ولدت بعد سنة 2003 أي بعد زوال ضغط النظام الصدامي .

الآشورية هي التسمية الوحيدة التي يعترف بها العالم والتي تداولتها وناقشتها منظمة الأمم المتحدة ومن قبلها عصبة الأمم للتعريف بشعب عانى من الظلم والتشرد والاضطهاد , وهي التسمية الوحيدة التي ينبغي أن نستمر في النضال تحت رايتها حتى يعترف العالم كله بشعبنا الواحد ( بجميع تسمياتنا ) .

الآشورية هي التسمية الوحيدة التي تلائم المنطقة الجغرافية التي يعيش فيها معظم أبناء شعبنا في الوطن أي سهل نينوى والتي هي العاصمة الخالدة لبلاد آشور . فمن المنطقي  أن نقول أن من يعيش في أرض آشور من أبناء شعبنا هو آشوري .

علم الآشوريات هو الاسم الوحيد الذي يطلق علميا على التنقيبات الآثارية في وادي الرافدين وعلى كافة الآثار المكتشفة فيه .

الآشورية هي التسمية الوحيدة التي تبناها الآلاف من أبناء مختلف كنائس شعبنا الكلدانية والسريانية كتسمية قومية لهم سواء في الماضي أو في الزمن الحاضر كما تبنتها العديد من المنظمات السياسية والثقافية التابعة لمختلف  كنائس شعبنا ..








152
في أحد ردودي على المقال السابق للسيد نيسكو  (هل النساطرة (الآشوريين) هم الأسباط الضائعة العشرة من اليهود) توقعت أن يواصل السيد نيسكو تفريغ عقدة الشعور بالنقص التي لديه تجاه الآشوريين بالمزيد من المقالات المسيئة . فبعد أن كتب ثلاثة مقالات هي :
السوبارتيين سكان بلاد آشور قبل الآشوريين
هل النساطرة (الآشوريين) هم الأسباط الضائعة العشرة من اليهود (الجزء الأول)
هل النساطرة (الآشوريين) هم الأسباط الضائعة العشرة من اليهود (الجزء الثاني)

قلت في أحد الردود التي كتبتها ما يلي :

الى القراء الكرام :        ترقبوا المقال الجديد للسيد موفق نيسكو  وعنوانه
هل النساطرة (الآشوريين) هم أحفاد القردة والخنازير ؟


حيث كنت متأكدا من كمية الحقد الهائلة التي يحملها هذا الشخص في قلبه بحيث بات لا يعرف أي موضوع اخر يكتب فيه سوى الطعن في الآشوريين والنساطرة .
والمشكلة الكبيرة أن بعض القراء يأخذون كتاباته على محمل الجد ويبادرون بالرد على ادعاءاته التي لا يؤمن هو نفسه بها بل هو يكتبها لغاية طائفية لا أكثر ولا أقل .
وقد سبق للكاتب الكبير الأستاذ الدكتور ليون برخو أن فضح هذا الكاتب في أحد ردوده على المقال السابق. حيث قال الأستاذ ليون ما يلي نصا :

أقتباس

أنك في هذا المقال ذهبت بعيدا وأظهرت ان غايتك مذهبية بحتة بدليل ربط النسطورية بالأشورية.

وكما تحديت اصحاب التسميتين وكنت محقا في موقفك أتحداك انا ايضا ان تجلب لنا مصادر تراثية رصينة تؤيد ما ذهبيت إليه المصادر الحديثة التي إستندت إليها لكتابة مقال هزيل كهذا لأنك إن قدمت الأدلة التراثية على موقفك في هذا المقال معناه كل ابناء كنيسة المشرق هم يهودا وليس الأشوريين فقط. اما كون اليهود لعبوا دورا بارزا وأساسيا في كنيسة المشرق هذا صحيح وهذا صحيح بالنسبة إلى الكنائس السريانية برمتها وليس كنيسة المشرق فقط.

وطريقة تعاملك مع المصادر لا يعتد بها وهي طريقة المبتدئين وليس الأكاديميين. وهذا رأي الشخصي لأنك تقفز على المصدر لتأكيد موقفك المذهبي دون تمحيص المصدر وفحصه وصاحبه وزمانه ومكانه ومحاولة البحث عن ما ينقضه وتقفز على الإستنتاج بينما في الأكاديمية لا نفعل ذلك نقدم المعلومات ونتجنب التعميم والإستنتاج ولا نمنح اراء قطعية إلا في النادر. وكذلك في البحث العلمي الرصين قبل ان نستنتج نعلن للقارىء عن ميولنا السياسية والمذهبية إي نقدم له كل إستنتاجاتنا عن انفسنا مقدما
كي يكون على بينة وهذا حضرتك لا تعرف عنه لأنك لست أكاديميا ولا باحثا. البحث العلمي الرصين هو الذي يتم نشره في مجلة علمية جامعية رصينة وما تسميه هنا بحث مصيره سلة المهملات لأنه لن يرى النور كإصدار علمي وأكاديمي مع كل إحترامي.

نعم إنه مقال عادي كالمقالات التي نكتبها في هذا المنتدى وأغلبها ذات منطلقات مذهبية تسموية. اما البحث العلمي فبينك وبينه هوة كبيرة

نهاية الاقتباس

اقرأ رد الأستاذ ليون برخو في هذا الرابط :
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=728453.0


وبعد كل هذا صارت (مقالات) السيد نيسكو معروفة مثلما صار هو نفسه مكشوفا لذلك أصبح لزاما أن لا تعطى هذه (المقالات) أية أهمية وأن لا يكون مصيرها سوى سلة المهملات .


153
الأخ حنا شمعون  المحترم

ألسيد موفق نيسكو لم يستطع الاجابة على سؤال بسيط جدا وهو :  

( كيف تثبت علميا وتاريخيا وجود عشرة اسباط يهودية ضائعة دون الرجوع الى الكتب الدينية ؟ ).

ومع كامل احترامنا للكتب الدينية ككتب مقدسة ولكن لا يعتمد عليها كمصادر تاريخية اكاديمية .

وأعيد هذا السؤال على السيد نيسكو وأتحداه أن يستطيع الاجابة عليه .

أتعلم لماذا لن يستطيع الاجابة ؟ ....................  لأنه لا يملك الجواب .

ولكنه الحـقـد

154
السيد موفق نيسكو المحترم

بعد كل هذه المناقشات والمجادلات والاراء المختلفة تبين بما لا يقبل الشك ما يلي :

1- ثبت بطلان نظريتك المبنية اساسا على كتاب أحمد سوسة ( اليهودي الذي تحول الى الاسلام !!! ) وعلى الكتب الدينية ( مثل التوراة ) التي نحترمها ككتب مقدسة ولكن لا يعتمد عليها كمصادر تاريخية اكاديمية . ( كيف تثبت علميا وتاريخيا مثلا  وجود عشرة اسباط يهودية ضائعة دون الرجوع الى الكتب الدينية ؟ ).

2- المصادر والبراهين التي ذكرها بعض الاخوة مثل الاخ اشور كيواركيس والاخ ( Oshana47 )  دحضت كل الادعاءات التي حاولت ايهام القارئ  بها .

3- تهربك المتواصل من كثير من الأسئلة التي وجهها لك الأخوة بحجة ضيق وقتك ( رغم أن وقتك وفير لاطلاق المغالطات والادعاءات التي تفتقر الى البراهين العلمية !! ) .

4- نيتك المسبقة ( ولا أقول حقدك ) على الاشوريين والاسم الاشوري . وأنا لا أقول هذا الكلام جزافا بل هو مبني على براهين . فبعض مقالاتك تكشف هذه النية السيئة ونراها واضحة حتى في عناوينها مثل:

   السوبارتيين سكان بلاد آشور قبل الآشوريين
   هل النساطرة (الآشوريين) هم الأسباط الضائعة العشرة من اليهود

الى القراء الكرام :        ترقبوا المقال الجديد للسيد موفق نيسكو  وعنوانه :

                              هل النساطرة (الآشوريين) هم أحفاد القردة والخنازير ؟



 

155
السيد موفق نيسكو1 المحترم
بعد كل هذه المناقشات والمجادلات والاراء المختلفة تبين بما لا يقبل الشك ما يلي :

1- ثبت بطلان نظريتك المبنية اساسا على كتاب أحمد سوسة ( اليهودي الذي تحول الى الاسلام !!! ) وعلى الكتب الدينية ( مثل التوراة ) التي نحترمها ككتب مقدسة ولكن لا يعتمد عليها كمصادر تاريخية اكاديمية . ( كيف تثبت علميا وتاريخيا مثلا  وجود عشرة اسباط يهودية ضائعة دون الرجوع الى الكتب الدينية ؟ ).

2- المصادر والبراهين التي ذكرها بعض الاخوة مثل الاخ اشور كيواركيس والاخ  oshana47 دحضت كل الادعاءات التي حاولت ايهام القارئ  بها .

3- تهربك المتواصل من كثير من الأسئلة التي وجهها لك الأخوة بحجة ضيق وقتك ( رغم أن وقتك وفير لاطلاق المغالطات والادعاءات التي تفتقر الى البراهين العلمية !! ) .

4- نيتك المسبقة ( ولا أقول حقدك ) على الاشوريين والاسم الاشوري . وأنا لا أقول هذا الكلام جزافا بل هو مبني على براهين . فبعض مقالاتك تكشف هذه النية السيئة ونراها واضحة حتى في عناوينها مثل:
السوبارتيين سكان بلاد آشور قبل الآشوريين
هل النساطرة (الآشوريين) هم الأسباط الضائعة العشرة من اليهود

أتمنى عليك يا أخي أن تتجرد من هذا الحقد الذي يسئ  الى صاحبه أكثر مما يسئ الى شخص آخر . ولا تنسى بأن الآشوريين هم أجدادك مثل ما هم أجدادي وأجداد جميع أبناء شعبنا .




 

156
المشكلة الكبيرة التي نواجهها في مقالات من هذا النوع  تكمن في نية الكاتب والهدف من كتابته للمقال .
فحين نقرأ لكتاب كبار من أمثال ميخائيل ممو و ليون برخو نقرأ بنهم وشغف لأننا نعلم مسبقا أن هؤلاء يكتبون مقالاتهم لفائدة القراء من أبناء شعبنا من أجل تطوير الوعي والمعرفة دون أن يكون لهم اي باعث مذهبي أو سياسي أو طائفي بل هم ينطلقون من محبتهم لشعبهم وأمتهم الواحدة بغض النظر عن التسمية .
أما البعض ممن يسمون كتابا فمجرد أن تنظر الى عناوين مقالاتهم  ( من ضمنهم هذا المقال ) تشعر على الفور أنهم لا ينطلقون من نية نظيفة بل ينشرون في مقالاتهم ما يضمرون من مشاعر أقل ما يقال عنها أنها سلبية تجاه الاخر وقد تصل أحيانا درجة الحقد الاعمى .
وما يؤكد هذا الرأي هو الرجوع الى أرشيف هؤلاء  " الكتاب "  ومقالاتهم السابقة أو ردودهم على المقالات حيث تراهم دائما ينطلقون من تلك النية السيئة . ومع الاسف فأن كاتب هذا المقال هو من ضمن هؤلاء ( راجعوا كتاباته ) وهو يبشرنا بأن هذا هو الجزء الأول من مقاله السلبي الطائفي وسوف تليه  أجزاء أخرى .

157
الاخ اشور كيواركيس المحترم
شكرا جزيلا لك على مجهودك الجبار الذي بذلته من اجل اظهار الحقيقة التي يحاول البعض تحريفها لغايات معروفة للجميع .
ان الشخص الذي كتب هذا المقال هو احد  " الكتاب "   المعدودين على اصابع اليد الواحدة  الذين لا هم لهم ولا غاية سوى تشويه الاسم الآشوري والاساءة المتعمدة للآشوريين بدون مناسبة نتيجة حقد متأصل وغل دفين .
وبالمقارنة بين ردك وبين هذا المقال نرى أنك صاحب حجة قوية مدعومة بعشرات المصادر التي لا يرقى اليها الشك  بينما جاء مقاله بصيغة القص واللصق   (  cut and paste ) ولم يذكر مصدرا واحدا يؤيد نظريته الباهتة التي لا يصدقها هو نفسه في اعماقه .

158
Two poems by the great Assyrian Nationalist   Naum Faiq


Awake, son of Assyria

His most famous poem is titled "Awake, son of Assyria, awake!"

“   Awake, son of Assyria,
Awake and see the world how enlightened.
The chance is fleeing from us
And time is running out
Awake son of Assyria, Awake!
In vengeance you will take refuge.
Rise up and band together to strengthen.
And if one does not awake we have lost our chance
Without a purpose, misfortune will befall our land.
   Naum Faiq

Homeland

“   Did our hearts become of stone
Did our hearts become of iron
Or did our eyes become blind
Let our red blood flow
Let our silent hearts whine
Let the Assyrian youth always say
Oh, are there still any catastrophes which we haven't gone through yet
From the moment that we came to this world
From the womb till our grave we cannot keep our homeland out of our minds
The only thing I desire from the Lord
Is that He will not take away my soul until I have seen you...homeland.   ”
Naum Faiq

159
نعوم الياس يعقوب بالاخ


المعروف ب"نعوم فايق"


(شباط 1868 – 5 شباط 1930) مدرس وأديب وصحفي آشوري.

كان لديه دور فعال في تأسيس الحركة القومية الأشورية حيث يعرف ب"أبي القومية الآشورية".

حياته

ولد نعوم بمدينة آمد (ديار بكر) لعائلة سريانية أرثوذكسية في شباط 1868, ولقب "فايق" من قبل أقرانه.

أرسله والده للمدرسة الابتدائية السريانية عند بلوغه السابعة من عمره، وبعدها أنتقل للمدرسة الثانوية التي أسستها "جمعية الشركة الأخوية للسريان القدماء" حيث قضى فيها ثماني سنوات درس خلالها اللغات السريانية والعربية والتركية والفارسية والألحان الكنسية والعلوم الطبيعية والرياضيات ومبادئ اللغة الفرنسية.

عمل كمدرساً للسريانية من عام 1888 وحتى عام 1912 في آمد والرها وحمص.

كما زار بذلك الوقت لبنان والقدس حيث كان ينكب على دراسة ما تيسر له من الكتب والمخطوطات الموجودة في خزائن الأديرة والكنائس.

في عام 1908 تم تغيير الدستور العثماني ما سمح ببعض الحريات للاقليات القاطنة ضمن الدولة العثمانية فبادر إلى أصدار جريدة كوكب الشرق (كوكب مدنحو) بالسريانية والعربية والتركية، لتكون لسان حال جمعية (الانتباه) التي أسسها قبل عام, فأصبحت تلك الجريدة منبراً لنشر أفكاره القومية وكان في الوقت ذاته يحث على فتح المدارس وتأسيس المطابع والجمعيات السريانية.

المهجر

خلال الحرب التي شنتها إيطاليا على الدولة العثمانية عام 1911 اشتدت وطأة القمع والاضطهاد على الأقليات المسيحية فتم تعليق الدستور وإلغاء الحريات, فلوحق الأدباء والصحافيون من قبل السلطة. فاضطر للهجرة عام 1912 إلى الولايات المتحدة حيث كان صيته ذائعاً هناك بين الاشوريين من خلال مقالاته، فبدأ بكتابة مقولات في جريدة "انتباه"، (بالسريانية: ܥܝܪܘܬܐ، كوريوثو‏) التي أسسها جبرائيل بوياجي. كما أسس جرائد أخرى كجريدة بيث نهرين (1916) وجريدة الأتحاد (بالسريانية: ܚܘܝܕܐ ،حويودو‏) التي لا تزال تصدر إلى الآن في السويد.

 



تأثر نعوم فايق كثيراً بوفاة زوجته سنة 1927 حيث توفي بعد اصابته بالتهاب رئوي في 5 شباط 1930 في نيو جيرسي. يذكر الأشوريون نعوم فايق في 5 شباط من كل عام، حيث يعتبر هذا اليوم عيداً للصحافة السريانية.


أفكاره القومية

على الرغم من نتاجاته الأدبية والفكرية إلا أن طروحاته القومية التي بشر بها حظيت بأكبر الاهتمام لدى المثقفين من الاشوريين، وبدوره هيأت الأجواء السياسية حينذاك لبروز فكر قومي اتسم بالنضج في السنوات التي أعقبت وفاته.

كانت أطروحات نعوم فائق تتسم بالشمولية، لذلك حرص وبشكل دائم على ذكر أبناء مختلف أي؛كنائس السريانية تحت اسم واحد فتارة يذكره بالتسمية الآشورية وتارة بالسريانية والآرامية, وفي كل مرة كان يعني وبوضوح انتماء كافة الطوائف إلى التسمية نفسها كونها تشكل شعباً واحداً أرضه ما بين النهرين، تاريخه وعاداته ولغته مشتركة ومصيره واحد وقضيته واحدة. ولم يكن يتعرض للاعتقادات المذهبية معتبراً أن الوحدة القومية يمكن أن تتم مع الأبقاء على هذه المذاهب طالما أن الأنتماء لهذا المذهب أو ذاك لا يمس ولا يضر بالوحدة القومية للشعب الواحد. ففي احدى مقالاته يقول:

أن فكرة الاتحاد قد تبدو غريبة لأول وهلة ولكنها ليست صعبة التحقيق إذا عمل أدباء كل طائفة من الطوائف السريانية على تحقيقها بالوسائل المنظمة وذلك بالتفاف جميعها حول مثل أعلى وهو القومية الجامعة, فتصبح هذه الطوائف كلها عندئذٍ قوماً واحداً من ناحية امتداد أصل جميعها إلى منبت واحد. وتعمل معاً متضامنة على إيجاد روابط جنسية متينة تقوم على الأشتراك في الجن والتاريخ واللغة والعادات, وتبقى منفصلة حرة في أمر عقائدها ودينها.


 

الموضوع الأصلي : نعوم فايق     -||-     المصدر : منتديات اسياد مصر     -||-     الكاتب : ملاك الحب

انظر الرابط   http://www.egylords.com/vb/showthread.php?t=12385

160

الأخ كوريه حنا المحترم

الرابط التالي يشرح بشكل موجز حياة المناضل الاشوري الخالد نعوم فائق ويتضمن قصيدة " استيقظ يا أبن اشور " باللغة الانجليزية .

http://en.wikipedia.org/wiki/Naum_Faiq

161
الاستاذ ليون برخو المحترم
شكرا جزيلا لهذا التوضيح , شكرا لك لأنك وضعت النقاط على الحروف  وكشفت الحقيقة . وكالعادة فأن رأيك يعتبر القول الفصل في هكذا مناقشات لأنك الوحيد الذي تتكلم من موقع الخبير بالامور وليس من منطلق الحقد والغل الذي يعشعش في صدور البعض .
أتمنى من كاتب هذا المقال (  الذي يختبئ وراء اسم نويل بشير  ) أن يكون ذا مصداقية ودراية بما يكتب قبل أن يحاول الكتابة  في أمور أكبر من طاقته .



162
هذا اقتباس من رد هذا الشخص نفسه أي " مرقس اسكندر "  على مقال للكاتب الكبير الاستاذ أبرم شبيرا :


"      متى كانت تسمى كنيستكم ب ( كنيسة المشرق ) . هل طقسها مشابها لكنيسة المشرق ما قبل طقس نسطورس . ؟؟  وماذا كانت تسمى كنيستكم  قبل تسميتها ( بالمشرق ) الم تكن تدعى ب ( الكنيسة النسطورية الكلدانية ) تمييزا عن كتيسة المشرق . عند تشكيلها عام 450 ميلادية وعلى يد تيودورس .. ؟؟؟؟ ولماذا الان دعوتموها ب ( كنيسة المشرق الاثورية )  . هل اردتم العودة الى عبادة اشور من جديد ؟؟؟ اذا كنتم ترغبون العودة الى عبادته . لماذا تدعون انفسكم ( بالمسيحيين ) وانتم لستم كذلك . "

انظر الرابط :   http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=723271.0

وطبعا كما تلاحظون فهو يتهجم علانية على كنيسة المشرق الاشورية و مسيحيتها .

ثم يعود نفس الشخص أي " مرقس اسكندر " ويكتب مقالة طويلة عريضة بعنوان

"  الى اشباه الكتاب . هل من الحكمة ان نتهجم على مسيحيتنا وكنائسنا ورجال كهنتنا المبجلين ؟؟؟  "

وأترك للقارئ اللبيب أن يحكم

163
المنبر الحر / رد: الله حسب الطلب
« في: 17:59 28/01/2014  »
نداء الى ادارة موقع عنكاوا دوت كوم
هذا المقال القذر اختبار لمصداقيتكم في اختيار المقالات والردود التي تسكتون عليها وتلك التي يتم حذفها .
انظروا الى كم الحقد الدفين في قلب كاتب هذا المقال . بالله عليكم ما هي الفائدة التي سيجنيها شعبنا من هذا الكلام غير الانقسام والسجالات العقيمة التي تعمق الضعف والوهن في هذه الامة .
اما انت يا زيد فاقول لك من الصعب أن تكون مؤدبا ولكن من السهل جدا أن تكون قليل الأدب .

164
الدكتور غسـان شذايا  انسـان حر  وكاتب  جرئ لا تأخذه في الحق لومة لائم . وخسارة قلمه هي خسارة كبيرة  لهذا الموقع .

165

لا أدري ماهو السـبب في كل هذه الضجة التي أقامت الدنيا ولم تقعدها من أجل شخص كان يوما ما اسـقفا وتم تجريده من هذه الدرجة الكهنوتية. 
وفي رأيي فأن كنيـستنا الكلدانية قد أوقعت نفسـها في تناقض غريب كما وقعت في فخ نصبه لها أحد فروعها في غرب اميركا للايقاع بينها وبين كنيسـة المشـرق الاشـورية .
الكنيسـة الكلدانية قبلت " المطران " سـورو بنفـس الدرجة الكهنوتية التي منحتها له كنيسـة المشـرق الاشـورية  أي ( أسـقف )  وبنفـس التسمية التي سمـتـه بها  أي ( مار باوي ) . هذا يعني أن الكنيسة الكلدانية تعترف برسامة أي ( سياميدا ) شقيقتها كنيسـة المشـرق الاشـورية وبدرجاتها الكهنوتية  أي ( درغا ).
ولكن بما أن " المطران " المذكور قد تم تجريده من هذه الدرجة الكهنوتية من قبل كنيسـة المشـرق الاشـورية ولم يعد يحمل درجة الاسقفية فقد كان الاجدر بالكنيسة الكلدانية ( لكي تتفادى الوقوع في التناقض ) أن تعترف أيضا بهذا التجريد لأنه جاء من نفس الكنيسة التي رسـمت هذا " المطران "   .
وبالتالي كان يجب أن يرسـم السيد سورو شماسا أولا في الكنيسة الكلدانية ثم يترقى الى درجة قسيس وبعد ذلك تعطى له درجة الاسقفية  لأن هذا هو التسلسل الطبيعي والمنطقي لترقية الكهنة في كافة كنائسـنا .

166

لا أدري ماهو السـبب في كل هذه الضجة التي أقامت الدنيا ولم تقعدها من أجل شخص كان يوما ما اسـقفا وتم تجريده من هذه الدرجة الكهنوتية. 
وفي رأيي فأن كنيـستنا الكلدانية قد أوقعت نفسـها في تناقض غريب كما وقعت في فخ نصبه لها أحد فروعها في غرب اميركا للايقاع بينها وبين كنيسـة المشـرق الاشـورية .
الكنيسـة الكلدانية قبلت " المطران " سـورو بنفـس الدرجة الكهنوتية التي منحتها له كنيسـة المشـرق الاشـورية  أي ( أسـقف )  وبنفـس التسمية التي سمـتـه بها  أي ( مار باوي ) . هذا يعني أن الكنيسة الكلدانية تعترف برسامة أي ( سياميدا ) شقيقتها كنيسـة المشـرق الاشـورية وبدرجاتها الكهنوتية  أي ( درغا ).
ولكن بما أن " المطران " المذكور قد تم تجريده من هذه الدرجة الكهنوتية من قبل كنيسـة المشـرق الاشـورية ولم يعد يحمل درجة الاسقفية فقد كان الاجدر بالكنيسة الكلدانية ( لكي تتفادى الوقوع في التناقض ) أن تعترف أيضا بهذا التجريد لأنه جاء من نفس الكنيسة التي رسـمت هذا " المطران "     .
وبالتالي كان يجب أن يرسـم السيد سورو شماسا أولا في الكنيسة الكلدانية ثم يترقى الى درجة قسيس وبعد ذلك تعطى له درجة الاسقفية  لأن هذا هو التسلسل الطبيعي والمنطقي لترقية الكهنة في كافة كنائسـنا .

167
الاستاذ اشور المحترم
شكرا لهذا المقال المهم واتمنى ان تنتبه الجهات المعنية بهذا الموضوع . وأن يعي أبناء شعبنا خطورة هذه القضية بدل الاهتمام بالامور التافهة التي تملأ صفحات المواقع الالكترونية .

168

  السـيد زيد

 عنوان هذا المقال هو  " أستودعكم الله " وقد وعدتنا فيه بأنك ستتوقف عن الكتابة  بعد " الخسارة " و " الفشل " الذين منيت بهما .
 ولكنك تكتب الان اكثر بكثير من الاول والدليل هو كثرة ردودك في هذا المقال التي زادت على كل الردود الاخرى مجتمعة .
 يبدو أنك  كتبت هذا المقال لكي تلفت الانظار اليك لا اكثر ... واللبيب من القراء تكفيه الاشـارة .

169
الأخ اشـور المحترم
شـكرا لك لهذا المقال الرائع والتحليل الدقيق المرفق بالمصادر التوثيقية .
أرجو أن يتـسع صدرك لردود الأخوة الذين لا يجيدون سـوى الطعن الـشخصي واسـتعمال كلمات لا داعي لها وذلك لانعدام حجتهم وعدم مقدرتهم على مجاراتك في مصادرك التي لا يسـتطيعون دحضها من أمثال السـيد شـمعون والسـيد قلو وغيرهما .
أتمنى أن تتحفنا بالمـزيد .

170
الاخوة الاعزاء  ( لوسيان ) و ( جاكوب اوراها ) .
كنت اتمنى أن تردا ردا منطقيا ومتحضرا على المقال بدل استعمال هذا الاسلوب من التهجم الشخصي والقاء التهم والشتائم جزافا لأن هذا اسلوب الانسان الضعيف في الحوار ولا أتمنى لكما أن يقال عنكما ( ضعفاء ) . فبالله عليكما ماذا جنيتما من استعمال كلمات مثل : ( شخص قومي أشوري متطرف ) أو ( طريقة تأييدك فهي  تشبه فعلا المنتديات السعودية ) أو ( أعرفك من أنت وما هو اسمك الحقيقي ) او ( انها قمة الوقاحة )  او ( انكما كالثور الهائج تنطحان يمينا وشمالا ) أو ( برخو وشلته التعبانة ) .
أتمنى أن تبتعدا عن هذا الاسلوب الغير حضاري في الحوار . أنتما أخوة أعزاء وبارك الله فيكما .       
                                               

171
مقال رائع حقـا !
بارك الله فيك أستاذ ليون على هذا المقال الجرئ الذي يصف حال كنيستنا الكلدانية وصفا واقعيا وأنا متأكد من أن معظم الأخوة الذين انتقدوا هذا المقال يدركون  صحته تماما في داخلهم ولكنهم يفضلون اخفاء الحقيقة اما لغاية في نفس يعقوب ( كما يقال ) أو لأنهم يفتقدون شجاعتك المعهودة التي لا تخشى في الحق لومة لائم .

172
سيدة النجاة والحكومة العراقية

يتساءل بعض العراقيين ييراءة تصل حد السذاجة احيانا عن رجال السياسة في العراق ومدى وطنيتهم ونزاهتهم وعن  كفائتهم السياسية وبعدهم عن التبعية والطائفية البغيضة .  وقد يتحول التساؤل الى المقارنة بين هؤلاء السياسيين  ومن منهم صادق في ادعائه الوطنية وحب العراق ترى هل هو المالكي أم علاوي أم الجعفري أم الهاشمي  أم بعضهم أم كلهم ؟ ومن منهم تابع لايران مثلا وهل هو المالكي أم الجعفري أم الصدر أم الجلبي أم بعضهم أم كلهم ؟            
           وقد يتساءل المسيحيون العراقيون  بشكل خاص عن السياسي الأصدق والأكفأ في الوقوف الى جانبهم والدفاع عنهم حين تشتد الخطوب عليهم وهم لا حول ولا قوة لهم في وطنهم رغم كونهم أبناء الوطن الأصليين وأصحابه .
والجواب على كل هذه التساؤلات وغيرها يأتي مع الأسف متأخرا وبعد تجارب أقل ما يقال عنها أنها مريرة .
 حين وقعت المجزرة الرهيبة في كنيـسة سـيدة النـجاة ببغداد يوم الأحد الدامي 31 تشرين الأول الماضي طلع علينا وزير الدفاع في حكومة المالكي ليبشـرنا بأن  قواته  قد  حررت كافة الرهائن  وقتلت الارهابيين في عمليـة ناجحة    " تستحق أن تدرس في جميع الأكاديميات العسـكرية " !!( هكذا قال الوزير ).   وحين هدأت العاصفة المشؤومة بانت الحقيقة المرة واتضح أن عملية نحرير الرهائن كانت فاشلة بامتياز حيث أن نصف الرهائن قد استشهدوا والنصف الآخر قد جرحوا أما قوات وزير الدفاع فلم تقتل غرابا واحدا لأن الارهابيين القتلة انتحروا بتفجير أنفسهم بالأحزمة الناسفة وسط الرهائن العزل الأبرياء بدون أي سبب سوى الايمان الكاذب لهؤلاء القتلة المحسوبين على البـشر بأنهم بهذا الفعل سوف يذهبون الى جنتهم السـوداء كقلوبهم ليمارسوا الجنـس مع اثنتين وسـبعين حورية !!              
        وفي يوم الثلاثاء المصادف 2 تشرين الثاني أي بعد يومين فقط من هذه الجريمة البـشعة إقترف المجرمون جريمة أخرى في أنحاء متفرقة من بغداد راح ضحيتها العشرات من الأبرياء معظمهم من إخواننا الشـيعة.              
               ورغم أن كلتا العمليتين قد حصلتا ضد عراقيين أبرياء ولا تفصل بينهما سوى 48 ساعـة فقط الا أننا نلاحظ أن السـيد نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي لم يكن له أي رد فعل عن جريمة الكنيسـة سوى استنكار خجول بينما قام لفوره بزبارة جرحى جريمة يوم الثلاثاء في المستـشفيات بل وأعلن الحداد العام في العراق على أرواح ضحابا جريمة يوم الثلاثاء فقط دون أي ذكر لشـهداء كنيسة سـيدة النـجاة.                                                                    
         أن رئيس الحكومة بصفته القائد العام للقوات المسـلحة ووزيري الدفاع والداخلية يتحملون جزءا من المسؤولية الأخلاقية والقانونية عن حصول هذه الجريمة لكونهم مقصرين في حماية كنيسة آمنة في قلب العاصمة  كما أن أزدواجية التصرف لدى رئـيس الحكومة  اتجاه هاتين الجريمتبن والتصريحات الغير مسـؤولة لوزير الدفاع  تجيب على تساؤلات العراقيين بشكل عام والمسيحيين منهم يشكل خاص حول نزاهة وكفاءة السـياسيين العراقيين وتضع النقاط على الكثير من الحروف لكي نتمكن من قراءة المشـهد السـياسي في العراق اليوم .


173

اذا اثبتت نتائج التحقيق بأن هذا الحريق كان مدبرا وبـفعل فاعل فان كل ابنـاء أمتـنا مطالبون باستـنكار هذا الفعل الغادر  و الشـنيع االذي ليس من شيـمة  أمتـنا  .  الحمـد لله على سـلامة اعـضـاء النادي  وأصلي أن يحفظـهم الرب من كـل مكـروه  .

174
  السـيد سـامي بلـو المحـترم

 ان قوة الأمة هي في ابنائها البررة من امثالك وان التاريخ سوف يذكر بعد عشـرات او مئـات السـنين من وقف مع االأمـة ووحدتهـا ومن خان الامانة فاختار طريق التفرقة والتشـرذم , والتاريخ لا يرحم .
ان المثقفين الواعين من أبنـاء الكنيـسة الكلدانية المنادين بوحـدة هذه الامة هم دعامة اسـاسية من دعامات أمتنا وهم وليـس غيرهـم من يمثلون الوجه الحقيقي والتاصع  لأبتاء أمتنا من الكلدان والامثلة على ذلك كثيرة  جــدا  فمن  منـا لم يقرأ كتابات  الدكتور هرمز أبونا , يوسـف شـكوانا , جميل روفـائـيل , اسـكندر بيقـاشـا ,  سـلام يلدكـو ,  عصـام المـالح  أمير المالح  , نزار حنـا ,  يونان هوزابا  سـامي بـلـو  وغيرهم كثيرون  .
أما الذين يدعون الى تمزيق كيان الأمة  ( من كافة الكنائس بلا اسـتثنـاء ) فاني ادعـوهـم لمراجـعـة موقـفـهم لأن الفرصـة سـانحة  لاثـبات ذات الأمـة  والوقـت  حـرج لا يسـمـح  بأيـة  منـاورات  ( دون كيشـوتـية )   وفي نفـس الوقـت  أويـد دعـوتـك   الى  البطريرك " ان يصحح المسار الذي سلكه مؤخرا ، ويعيد الامور الى نصابها كما كانت في السابق والعودة الى تبني الوحدة القومية كما عرفناه عنه قبل سفره الى امريكا ووقوعه تحت تاثير قادة الانفصاليين الكلدان " 

باركك الرب

175
  ان  هذه الرسـائل التي أرسـلـها بـطـريـرك الكنـيسـة الكـلـدانـية سـوف يـذكـرها التـاريخ علـى انها خـطأ  كـبـيـر وتـكريـس  للانـقـسـام والشـرذمة  بـين أبـناء الأمـة الواحـدة .

 كـان المفـروض برؤسـاء الكنـيسـة  أن يدعـوا للوحـدة لا للتـفرقـة وللمـحـبة لا لـلـعـداوة والبـغـضـاء وأن يـسـاهموا  في تـوحـيد الصـفوف بين أبنـاء الشـعـب الـواحـد .
انـها المـرة الثـانـية  التي  يـطـعـن فـيـهـا ظـهـر الأمـة مـن الخـلـف في الوقـت الحـرج حـيـث كـانـت المـرة الأولى هي انـسـحاب المجلـس القومي الكلـداني من قـائمـة الرافـدين الوطنـية  قبل أيام قلـيلة من موعد الانـتخابات وذلك من أجل احـراج الحـركة الديمـقراطيـة الاشـورية وعرقـلة مسـيرتـها نحـو  الجمعـية الوطنـية. وها هي الرسـائل تأتي قبـل وقـت قصـير من موعـد كتـابة الدسـتور . فـهل الغـدر شـيمة لدى البـعـض ؟
لـقـد تفاءلنـا خـيرا عـندما التقى قـداسـة البطريرك مار دنخا الرابع مع غبطة البطريرك دلي في شيكاغو قبل أيام قلـيلة وتوقعنـا أن تسـتلم الحكومة العراقيـة رسـائل المحبـة والوحـدة بين الكنائـس لا رسـائل الحـقـد والتفـرقـة .

أخـيرا أقـول  القـوة ليـست في الكـثرة لوحـدها بل القـوة في المحـبة وصـفاء النـية .

176
 حـبـيـبـي حـبـيـب

 يـعـلـم الـلـه انــنـي سـعـيـد جـدا بمـقـالـك هـذا  فـقـد عرُاك امـام  النـاس وصـار الكـل يـعرف مـقـدار مـعـلومـاتـك الضـحـلة فـي التـاريـخ ويـعـرف ايـضـا الأسـباب الكـامنـة وراء مقالاتـك ومـقـدار الحـقـد الذي تكـنـه للاشـوريـين .
وقـد سـبـق لـي أن حـذرت الأخـوة  زائـري (ankawa.com) مـن اعـطاء أية أهـمـيـة لـمـقالاتـك لأنـها نـابـعـة عـن حـقـد دفـيـن ولـكن قسـما كبـيرا منـهم لـم يصـدق , أمـا الان فـقـد  أراحـنـي هـذا المـقـال ( الجـمـيـل )  لأنه  كفـيـل بـفـضـحـك أمـام الأمـة الاشـوريـة بـكـافـة مـذاهـبـها  النـسـطـورية والـكلـدانـية والسـربـانـيـة  ومـا هـذه الردود التـي تقـرأها  الا  دلـيـل سـاطـع علـى مـا أقـول .

177
السـيد عصـام المـالح المـحـترم

أولا أحـيـيك على شـجـاعتـك ونزاهـتك وصـدقك  لكـتابة هـذا المـقال . 
ثانـيا  أرجـو أن لا تـصـاب بالاحبـاط من انـتقاد يـعض الاخـوة  لهـذا المـقال .  فبعـض الاخوة من الاشـوريين الذين ينتـمون للمـذهب الكلداني  كالشـماس الـعـزيز كوركيس مردو والأخ العزيز  نـزار مـلاخا وغـيرهـم  لا زالوا  يعيـشون في نفـس الفـترة الـتي عشـتـها أنـت قبـل سـفرك الى لـبنان  وبلا أدنى شـك هم مـحـتـاجـون أن يقـرؤا  التأريخ  بشـكل صـحـيح
وهـم يحـتاجون أيضـا الى شـجاعـتك ونزاهـتك للاعـتراف بالـحقـيقـة .  وأؤكـد لـك ياعـصـام بأن اليـوم الـذي  يتـوصـل  فـيه كافـة الاخـوة الى الحقـيقـة النـاصـعة  التي توصـلـت أنـت الـيـها قادم لا ريـب فـيـه .

بـاركك الـرب  .

178
 السيـد يـطرس تـشابا

يبـدو  أنـك  لم  تفـهـم  كلـمـة واحـدة مـن هـذا المـقال . 
فالرجـل أولا لم يقـل بأن كلـمة   ( اشـوري ) باللغة العربية  هي خـاطئة  وانما قال ( وهو  بالتأكيـد صـادق في ذلـك )  بأن  كلمة  (  اشـورايا  )  باللـغة  الاشـورية  هي  خـطـأ  .  لأن الصـحـيـح هـي ( اتـورايا ) وهـي  التي استــعـمـلـت علـى  مـر الأزمـان  , بدلـيل أنـك  لن  تسـتطـيع  أن  تـجـد  ولـو مـرجـعـا  واحـدا  فيـه  كلـمـة   ( اشـورايا )  .
ثانـيا ,  ان  ذكـره  لكلـمة   ( انكليزي ) و  ( انكـلـش )  كان  لمـجـرد  المـثـال  فـي  اخـتلاف  التـسمـبات  بين لـغـة  وأخـرى  ولـسـت  أرى  اي  داع لمـداخلـتـك بـهـذا الشـكل  التـهـكـمـي .
أتمنـى  أن  يــكـون  نـقـدك  بـنـاء  وقائـما عـلـى  فـهـم  المـوضـوع  بـشـكل صـحـيـح .

صفحات: [1]