عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - bassamsharm

صفحات: [1]
1
المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية

الأسبوع الثقافي السرياني السادس

بغديدا... عاصمة السريان لعام 2013

(اليوم الثاني)


* إعلام المديرية

هذا هو اليوم الثاني من فعاليات الأسبوع الثقافي السادس الذي ترعاه المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في إقليم كوردستان العراق للفترة من 23 – 27/ أيلول/ 2013.
فقد شهدت حدائق مركز السريان للثقافة والفنون في بغديدا (قره قوش) في الساعة السادسة مساء يوم الثلاثاء 24 أيلول 2013 أمسية شعرية لمجموعة من الشعراء السريان.
ابتدأت الأمسية بكلمة ترحيبية قدمها الشاعر وعدالله ايليا مدير مركز السريان للثقافة والفنون، بعدها بدأ الشعراء بإلقاء قصائدهم.
1. الشاعر زهير بردى (بغديدا) وقصيدة بعنوان: (قصائد في كراسة امرأة).
2. الشاعر لطيف بولا (ألقوش) قصيدة بعنوان: (تخورا – أي أذكري).
3. الشاعر روبن بيث شموئيل (دهوك) قصيدة بعنوان: (جيوكرافيا وتشعيثا – الجغرافية والتاريخ).
4. الشاعر باسل شامايا (ألقوش) قصيدة بعنوان: (أثرا دبابا – وطن الآباء).
5. الشاعر شاكر سيفو (بغديدا) قصيدة بعنوان: (شوعيثا برشتا – أسطورة خاصة).
6. الشاعر وعدالله ايليا (بغديدا) قصيدة بعنوان: (أبكدوثا – الأبجدية).
7. الشاعر د. بهنام عطالله (بغديدا) قصيدة بعنوان: (أيقونات سريانية).
8. الشاعر بطرس نباتي (عنكاوا) قصيدة بعنوان: (زمرتا بكو برغامون – أغنية من برغامون).
9. الشاعر متي اسماعيل (كرمليس) قصيدة بعنوان: (أرشخيثا دايثوثا – عاصمة الوجود).
10. الشاعر أمير بولص (برطلة) قصيدة بعنوان: (تناي مبربزي – كلمات مبعثرة).
11. الشاعر نوئيل جميل (بغديدا) قصيدة بعنوان: (كنحا رابا – الجناية الكبيرة).
 حضر الأمسية السيد نسان كرومي رزوقي قائممقام قضاء الحمدانية ومسؤولي الدوائر والمؤسسات الثقافية ومنظمات المجتمع المدني وجمهور كبير غصت بهم حدائق مركز السريان للثقافة والفنون.

2
بكرنفال تراثي..
بغديدا تحتضن الأسبوع الثقافي السرياني السادس
 
إعلام المديرية
 
إفتتحت المديرية العامة للثقافة السريانية في إقليم كوردستان العراق في الساعة الخامسة والنصف عصر يوم الإثنين 23/9/2013 فعاليات الأسبوع الثقافي السرياني السادس، الذي أقيم في بغديدا (قره قوش) بمناسبة إعلان (بغديدا) عاصمة للثقافة السريانية لعام 2013.
وقد افتتح المهرجان بنشيد بغديدا (آهِيلَه بصخوثن – هذه فرحتنا) كلمات الأستاذ خالص ايشوع وألحان الأب دريد بربر وأداء مجموعة من شباب بغديدا.
بعدها ألقى الدكتور سعدي المالح مدير عام مديرية الثقافة والفنون السريانية كلمة المديرية العامة، أعلن فيها بـ "إننا سعداء جداً بهذا اليوم الذي نعلن فيه بغديدا عاصمة الثقافة السريانية، تقديراً لدورها الثقافي نقيم فيها الأسبوع الثقافي السرياني السادس لعام 2013، وأضاف د. المالح (إننا نقيم هذا الأسبوع منذ ست سنوات في عنكاوا وتمتد فعالياته إلى معظم قصباتنا وقرانا في سهل نينوى وكوردستان، وارتأينا هذه السنة أن نقيمه في بغديدا، مركز الثقافة السريانية لأنها مركز ثقافي كبير للسريان، وتضم عدداً كبيراً من الفنانين والشعراء والنقاد والأدباء والمؤرخين والكتّاب من مختلف الفئات.
واستطرد المالح (لهذا كانت بغديدا أول عاصمة للثقافة السريانية من بين العواصم التي سنختارها كل سنة واحدة من قرانا أو مدننا أو قصباتنا، نحن نقدر جيداً المثقفين في بغديدا وفسحنا لهم المجال في الكثير من نشاطاتنا منذ تشكيل المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية).
بعد ذلك ألقى نيسان كرومي رزوقي قائممقام قضاء الحمدانية كلمة قال فيها: (بغديدا هذه البلدة السريانية العريقة، كما كانت كنارة مار فرام السرياني ويعقوب السروجي وابن العبري، وكان لها الدور الكبير في إحياء الفن والشعر والكتابة والخط، حيث ما تزال هذه القيثارة تنشد إلى وقتنا هذا للإيمان والمسيح).
وأضاف رزوقي (وما أديرتها وكنائسها وآثارها وتراثها الحقيقي شواهد لذلك، وما الترجمات التي قام بها السريان الأولون سوى دليل على عراقة البلدة، وكان لهم الدور الكبير في نشر الثقافة واللغة والإيمان في شرقنا العزيز).
الأب دريد بربر مدير ومرشد دار مار بولس للخدمات الكنسية ألقى كلمة بالمناسبة تحدث فيها عن نشاطات الدار وفعالياتها من خلال المشاركة في أمسية لعرض أربعة أفلام قصيرة.
كلمة مركز السريان للثقافة والفنون إحدى الجهات الساندة للمديرية من خلال مشاركتها في فعاليات الأسبوع الثقافي السادس والذي سيحتضن عدداً من فعاليات الأسبوع، ألقاها نمرود قاشا سكرتير مركز السريان للثقافة والفنون.
الفنان صباح مجيد مدير فرقة مسرح قره قوش التي احتضنت حفل الافتتاح وفعاليات أخرى ألقى كلمة في المناسبة تطرق فيها إلى عدد من الفعاليات الفنية التي كانت تقام في البلدة ودور المسرح في هذه الفعاليات منها مهرجان الإبداع السرياني بعشر دورات من عام 1992 لغاية 2001.
بعد اختتام الكلمات قدمت فرقة كرمليس للفنون الشعبية فعالية من الرقص الشعبي الفولكلوري، بعدها جاءت فرقة السريان للفنون الشعبية التابعة لمركز السريان للثقافة والفنون في بغديدا حيث قدمت أوبريت من كلمات بشار الباغديدي وغناء ازاد عزيز، عزف وألحان وائل شعبو وإخراج انس عولو.
بعدها قدمت المديرية دورع المهرجان للمؤسسات المشاركة وهي كل من قائممقامية قضاء الحمدانية، دار مار بولس للخدمات الكنسية، مركز السريان للثقافة والفنون وفرقة مسرح قره قوش وجمعية كرمليس للثقافة والفنون.
وفي ختام فعاليات اليوم الأول افتتح معرض للفنون التشكيلية، شارك فيه الفنانون: ماهر حربي، ثابت ميخائيل، سامي لالو، بسام صبري، مازن ايليا، انترانيك اوهانيسيان، امجد شاكر، عماد بدر، مبدع ماهر حربي، رؤى فرج، مجد مازن، رانيا حداد، إضافةً إلى عرض مجموعة من لوحات الفنان الراحل لوثر ايشو.
حضر حفل الافتتاح قائممقام قضاء الحمدانية ورؤساء الدوائر والمراكز الثقافية والفنية والجماهيرية ومنظمات المجتمع المدني وجمهور كبير غصت به قاعة فرقة مسرح قره قوش.

3
الأسبوع الثقافي السرياني
بغديدا عاصمة الثقافة السريانية
نمرود قاشا

تحت شعار ( بغديدا عاصمة الثقافة السريانية) تنطلق فعاليات الأسبوع الثقافي السرياني السادس في بغديدا ( قره قوش) بمناسبة إعلانها عاصمة للثقافة السريانية لعام 2013 وبرعاية مديرية الثقافة والفنون السريانية التابعة لوزارة الثقافة والشباب في إقليم كردستان العراق وذلك للفترة من يوم الاثنين 23/ آب ولغاية الجمعة 27/ آب / 2013
يشارك في هذا المهرجان العشرات من الشعراء والأدباء والفنانين السريان، ويتضمن برنامج الأسبوع الثقافي السادس :
1. الاثنين 23/9 ( الساعة 5,30 مساءً – فرقة مسرح قره قوش – بغديدا ) حيث سيفتتح الأسبوع بكلمات المسؤولين ويتضمن : دبكات شعبية  فولكلورية لجمعية الثقافة والفنون – بغديدا في كرمليس وفرقة أساف برطلة ، ومركز السريان للثقافة والفنون – بغديدا، افتتاح معرض الفن التشكيلي لمجموعة من الفنانين التشكيليين السريان. حيث سيشارك في المعرض ( 14 فناناً) من عنكاوة والقوش وبغداد وبغديدا.
2. الثلاثاء 24/9 ( الساعة 6,000 مساءً حدائق مركز السريان للثقافة والفنون)  امسية شعرية لمجوعة من الشعراء السريان .
3 .الأربعاء 25/9 الساعة 6,000 مساءً ( دار مرا بولس للخدمات الكنسية – بغديدا) عرض أربعة أفلام قصيرة من إنتاج المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية.
4 .الخميس 26/9 ( الساعة 6,000 مساءً _ قاعة فرقة مسرح بغديدا- قره قوش) والمسرحية من إعداد وسرينة وإخراج د. نشأت مبارك
5 .الجمعة 27/9 ( الساعة  6,000 مساءً – حدائق مركز السريان للثقافة والفنون ) حفل توقيع كتابين هما: معجم المؤلفين السريان للدكتور صباح نوري المرزوك  ، رواية (  عمكا  ) للدكتور سعدي المالح من تقديم القاص هيثم بردى وعن الأسبوع الثقافي قال الدكتور سعدي المالح المدير العام للثقافة والفنون السريانية إلى أن : المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية ستتبع تقليداً جديداً تحتفي من خلاله بمدن وقصاب أبناء شعبنا ، حيث ينقل الأسبوع الثقافي لهذا العام إلى ( بغديدا) التي أعلنتها المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية لعام 2013 ، تم بتواصل التقليد سنوياً في أحداها لتكون عاصمة الثقافة السريانية لذلك العام ، هذا ومن الجدير بالإشارة إليه إلى أن المديرية العامة للثقافة السريانية مؤسسة حكومية  تضم ثمان مديريات تشكل منها وزارة الثقافة والشباب.
تأسست المديرية في 23/تشرين الأول /2007 وفي 19/شباط/2008 التحقت بها ( مديرية الثقافة والفنون الأشورية – سابقاً) تعمل المديرية ودوائرها الفرعية  على إحياء تراثنا وثقافتنا القومية التي عانت من الإهمال والتهميش سنوات طويلة  وتعمل على تطوير الفنون والآداب والثقافة المعاصرة ونشرها في إقليم كردستان وعلى مساحة الوطن.
حيث قامت المديرية منذ تأسيسها إلى إقامة مجموعة من النشاطات والفعاليات بشكل دوري سنوياً منها: الحلقات الدراسية تحت عنوان يتبدل سنوياً حيث يحمل اسم احد رموز شعبنا ويشارك فيها أكاديميون ومختصين من جميع أنحاء العراق وآخر دورة لعام 2012 حملت اسم المطران سليمان الصائغ.
الأسابيع الثقافية السريانية التي بدأت عام 2008 في عنكاوة وبمشاركة واسعة من أدباء ومثقفي وفناني شعبنا معارض للفنون التشكيلية والأشغال اليدوية والخط السرياني والصور الفوتوغرافية طبع كتب مختصة باللغات السريانية والعربية والكردية وقد وصل عدد الكتب المطبوعة (27 كتاباً)
استضافه أدباء وفنانين بمحاضرات متنوعة.
[/size]

4
سيّدي.. ميخائيل الجميل   
             
وعدالله ايليا
(إلى روح المطران ميخائيل الجميل)

مُذْ عرفْتُكَ.. قرأتُكَ هكذا
عزيز النفس وشامخ الجبين
تُحبُّ الكبير والصغير
كُلُّ شيٍ فيكَ رائعٌ وجميل
يا ابن بغديدا البار
أيُّها الخديدي الأصيل
لن أقول لك وداعاً
لأنني لن أُفارقكَ أبداً
علّمتني كيف أوقظُ غيوم روحي
علّمتني كيف شعاع الموت يستحيل
كيف أغلب الصعاب والضباب
مثل أجدادي الخديديين
الذين قهروا الظلم والظلام
ووصلوا (استانة واسطنبول)
علّمتني بأن أجدادي هؤلاء
برموزهم وأعلامهم وأبطالهم
سريانيون حدَّ النخاع
حملوا نبراس العراق
أنشدوا للسهل والجبل والنخيل
سيّدي.. ميخائيل الجميل
علّمتني كيف أقتحم أسوار الوَجَلْ
وأتجذّر بالأرض وأبقى فوق هذا التراب
علّمتني كيف أقطف ثمار الحُبِّ
من فراديس الجليل
سيدي.. ميخائيل الجميل
كيف أصبر على فراقكَ
ودموع الصبرِ  نشفت في أحداقي؟
لقد علّمتني أسرار القداسة والتبجيل
ونشيد الوفاء لبلدتي (اثروديل.. اثروديل)
كُنْتَ تسافر من الشرق إلى الغربِ
تتسامى في الغيوم وفي روحك نور الإنجيل
لا تهاب الريح.. لا تعرف المستحيل
تدعو ربك بتواضعٍ وخشوع
تؤثث تراتيل المحبة بين شقوق الحجارة
تطوف أرجاء المعمورةِ.. تضيء الدرب الطويل
سيدي.. ميخائيل الجميل
ماذا أكتبُ اليوم عنكَ؟
فراقك أشعل الحرائق بدمي
لقد رحلتَ قبل الموعدِ
فمَنْ يا تُرى بعدك يرتقي القِمَمْ
ويرفع راية الأيمان
ويقرع أجراس الدنيا
إذا غابت الشمسُ
وأظلمت خدود البرتقال؟
يا وردةً خديديةً مخضّلةً
كل الميمات باسمكَ نطقت
وكُلُّ الورودِ بنعشكَ تعطّرت
أنت لم تشكُ يوماً إلى أحد
يا زهو بغديدى وسحرها الأول
يا ابن محلة (مرحانا)
رغم الفراقِ وزحام الزمان
سأزرعك بين ضلوعي
وأغرق في طوفانِ حبك الأبدي
أُعِدُّ الرغيف لحنطتهِ
أعشق وجه الشمس
أصون العهد والوفاء
سيّدي.. ميخائيل الجميل
مَنْ ذا الذي قال إنّكَ رحلت؟
لازلتَ نائماً تحلم من جديد
غارقاً في صمتك كي تُكمل النشيد
اليوم دقَّ باب السماء
النجوم شدّت رحالها
لم أعرف أنكَ أنتَ المسافر
لماذا قطعتَ تذكرة الرحيل
في هذا الوقت المشلول
واخترقتَ بهدوء نوافذ الأبدية
لتكمل وصاياك في مأدبة السماء
وتعانق جيد المجد السرمدي..؟!
سيدي.. ميخائيل الجميل
لازال الشاي فوق النار
والخبزُ في التنور..
كيف امتد الموتُ إليكَ
وأطفأ عينيكَ الجميلتين
أنتَ لم تحقق أحلامكَ
ولم تُكمِلْ أبجدية عشقِكَ؟!
تُرى.. مَنْ كسر الزجاج الأبيض
وخالف الموعِدَ والحساب والمقاييس؟
كيف تجرّأ الردى ومَنْ المسؤول
عن خطفِ أجمل ما فيكَ
يا صاحب النُبلِ والخُلق الرفيع؟
تُرى.. مِنْ بعد رحيلكَ
مَنْ يرسم ضوء البنفسج
حين يغرق السفرجل والياسمين
ومَنْ يختارُ لجنة القديسين
ويزرعُ الوردَ في مشاتل الفاتيكان؟!
اسمكَ باقٍ يا ابن بغديدا في الأعماق
سأحملهُ على جواد الأمل
أكتبهُ بماء الورد على الأوراق
مثلُ الكُحلِ على الأحداق
كُلَّ عامٍ وأنت جميل
سيدي.. ميخائيل الجميل
أيُّ أُسْقُفٍ أنتَ.. وأيُّ وفاءٍ أنتَ؟!
الرهبان والفتيان على حُبّكَ ثابتين
الشباب والشيوخُ على عهدكَ باقين
هذه أرضُ بغديدا تُنادي
طالما تشرق الشمسُ
سنظل على فراقكَ صابرين
ما أجمل وأقدس زرعِكَ
سنقدم لكَ القرابين
نحن أبناؤكَ الذين طلعنا
من عظام الآراميين
براءتُنا من براءةِ زرقة السماء
وقداستُنا من قداسة الورد والياسمين
من قامةِ كلكامش وقامتُكَ الهيفاء
يغتسِلُ بماء النهرين كُلّ الطوباويين
من حكمتِكَ وطهارة ماءكَ المقدّس
يشرب الفقراء المنسيين
وكلُّ الأيتام والمشرّدين
من صلاتكَ وصومكَ وحُبّكَ
يخضرُّ الآسُ والسوسنُ والنسرين
يخضرُّ حتى الترابُ والطين..!!
 
[/size]

5
لوثر ايشو والعبقرية الفنية...
وعدالله ايليا
فنان تشكيلي من شمالنا الحبيب.. واحدٌ من أبرز رواد الفن التشكيلي العراقي.. إستطاع الجبل أن يخلق منه فناناً متميّزاً لا بل تمكن بلغته الفنية الرقيقة أن يسحر الجميع.. يمتاز بذكائه الحاد وحسن أداءه الإبداعي الحالم الذي ترتدي لوحاته ألواناً زاهية تفوق جمال الطبيعة. (لوثر ايشو) بزغ في سماء التجريب والبحث والإبداع.. نحى منحىً جديداً في التعبير عن أحاسيسه وعواطفه الجياشة وأمانيه وعذاباته من خلال ابتكاره صياغات حداثوية فاقت أعمال مجايليه من الفنانين وفق هندسةٍ فنية مؤثثة بإنسانيته وخلجات قلبه الدافقة بالحب والبساطة والصراحة.. قلّةٌ قليلة هم الفنانون المبدعون الذين يستطيعون فرض إبداعاتهم العالية في عالم الفن الساحر وآفاقه التي لا حدود لها.. إن مثل هذه العبقرية الإبداعية والأناقة الفنية لا يُجيدها إلاّ الفنانون العمالقة الكبار الذين لا يظهرون في الساحة الفنية إلاّ مرّة واحدة.. لوثر فنان يتميّز بالحكمة والهدوء والخُلق الرفيع يستمد مواضيع فنه من قاموسه الشخصي الضاج بالرؤى ومن مفردات حياته اليومية.. لقد تمكن مبدعنا الكبير من خلق مدارس خاصة به ولغات فنية كأنها إبتكار لم يسبق له مثيل مما أعطى لفنه نشوة الجمال وحضارة جديدة لبريقه الخاطف في الوصول إلى النجومية العالمية من خلال مخاطبته لعواطف الإنسان بلوحاته الشاعرية الناطقة والطافحة بالأمل والمفعمة بالحب والحزن والجرأة.. من الطبيعي جداً أن ينجز فناننا الكبير ايشو خلال مسيرته الفنية أعمالاً رائعة صنعت مجده وأسهمت بصورة مباشرة في رفع بيرقه محلياً وعربياً ودولياً ليصبح عبقرياً من الطراز الأول تاركاً لنا ثروة كبيرة أسعدت الفقراء والأغنياء على حدٍّ سواء وأيقظت العواطف في أحلى وأجمل صورها.. ربما في فترة من الفترات أصبح لوثر ظاهرة مثيرة للجدل لا مثيل لها في حياتنا الفنية المعاصرة لإغناء الفنانين الشباب من خزينه المعرفي ومنجزه الإبداعي.. كان طابع الحزن يُخيّم دائماً على فناننا الخالد لوثر لكنه لم يصرخ ولم يتأوه ولم يحتج على ما يعانيه ولم يفصح عن معاناته وآلامه ومكنوناته هذا ما أبهرنا وأدهشنا جميعاً.. بكل جوارحه كان يُصغي إلى الناس بطيبته مبتسماً في المسارح والمراكز الثقافية والصالونات الأدبية والمدارس والمقاهي كان يُسجل كل ما يرى وما يجري وفق صياغة فنية ويترجمها إلى واقع ويرصد ما يجري حوله من إحتدامات وأحداث وصراعات بريشته باحثاً عن بارقة أمل تسطع من قلب الظلمة من مناخ خاص.. من خلال أعماله الكبيرة يُبين لنا بأن مملكة الفن تبقى أسعد الممالك في أحلك الظروف وأصعبها.. الذي يشاهد معارض الفنان ايشو يغوص في أعماق ذاته ويراها على حقيقتها وروعتها ورشاقتها ويعود إلى بيته محمّلاً بالجاذبية السحرية المفرطة بالتفوق لأنها تشبهه فعلاً.. ليس غريباً أن يلجأ عدد كبير من الأُدباء والكتاب والشعراء والفنانين العراقيين إلى تحويل المئات من أعماله الفنية إلى أغلفة للمجاميع الشعرية والقصصية وديكورات للمسارح.. توزعت أعماله في أغلب الدول العربية والأجنبية.      [/size]

6
زيارة هيئة حراسات بغديدا إلى دائرة كهرباء الحمدانية
قام وفد من هيئة حراسات بغديدا صباح يوم الثلاثاء 24/ 5/ 2011 بزيارة إلى دائرة كهرباء الحمدانية وكان في إستقبالهم مدير الدائرة سامي عولو ومسؤول الإعلام وضم الوفد كل من: فؤاد صليوة وزهير سالم ومتي كذيا..
تم تقديم باقة ورد باسم الهيئة، وتناول الحديث التعاون المشترك وإمكانية تقديم المساعدة في المرحلة المقبلة حيث تطرق مدير الدائرة عن اجتماعه الأخير مع وزير الكهرباء وطالبه بضرورة استحداث مديرية عامة لخدمة أبناء شعبنا. [/size]


7
تعقيب على الأمر الإداري لإتحاد الأُدباء والكتاب السريان في العراق
(http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,361380.0.html)
تعقيب
إشارة إلى الأمر الإداري المرقم (17) في 24/ 10/ 2009 والموقع من قبل رئيس إتحاد الأُدباء والكتاب السريان الأديب نزار حنا الديراني وفيما يخص لجنة من الأسماء المدرجة ضمن كتابكم لتوحيد جهود الأُدباء والكتاب تحت خيمة واحدة ومسمى واحد. بعد المداولة ولإتصال بعدد من الأُدباء والكتاب والمهتمين بالشأن الأدبي في قرى وقصبات سهل نينوى من أبناء شعبنا (الكلداني السرياني الآشوري) تبين ما يلي:
1. إن معظم الأُدباء والمثقفين متفقين على أن تكون صيغة تشكيل الهيئة وإنبثاقها من مؤتمر خاص يجمع كل الإتحادات والمؤسسات الأدبية والثقافية لتقديم ما لديهم من مشورة واقتراحات في هذا الشأن بغية تحقيق الأهداف المرجوة خدمة للجميع.
2. على كل إتحاد أو رابطة تقديم أديب يمثلهم في اللجنة لنقل آرائهم ومقترحاتهم.
3. توحيد الآراء والمقترحات وتفعيلها لدراستها دراسة مستفيضة للوصول إلى خلاصة تكون نواة للتوحيد من حيث المسمى ومن ثم عقد مؤتمر إنتخابي بهذا الصدد لتحقيق ما نطمح إليه.
4. نحن مع التوحيد على أن تكون النوايا صادقة وحقيقية.
وعدالله ايليا
نوئيل الجميل
4/ تشرين الثاني/ 2009
بغديدا[/size]

8
المطران ميخائيل الجميل: نعم.. زيارة البابا للعراق في حكم المتحققة
نمرود قاشا
Namroud_kasha@yahoo.com
صرّح سيادة المطران مار يوليوس ميخائيل الجميل المعتمد ألبطريركي لدى الكرسي ألرسولي بأن زيارة البابا بندكتس السادس عشر للعراق في حكم المتحققة جاء ذلك خلال لقاء أجرته معه إذاعة صوت السلام وأضاف سيادته بالقول: نعم، الآن البابا الحالي يفكر في تكميل رغبة البابا الراحل يوحنا بولس الثاني، لأن الظروف تغيّرت وما طلب من يوحنا بولس الثاني في ذلك الزمان ليس مطلوباً الآن، والآن العراقي ينفتح حسب ما نقرأ ونحلل ونرى أن النفسية العراقية لم تتغير وإن كان الوضع الأمني سائب لأسباب سياسية عالمية لسنا بصددها اليوم. (وهو إشارة إلى إلغاء الزيارة التي كان من المزمع أن يقوم بها البابا الراحل إلى مدينة أُور مهد البشرية)، وأضاف المطران الجميل بالقول: لكن جوهر الإنسان العراقي لم يتغير هو ذلك الإنسان السخي المُحبْ المنبسط إلى الآخر، الصادق، هذه الأمور بدأت تعود رويداً رويداً وأظن بأن سيدنا البابا لن يؤخر زيارته إلى العراق وأتمنى أن يكون لي فيها مشاركة.
وفي سؤال لسيادته حول نفس الموضوع: هل نستطيع أن نقول بأن الزيارة في حكم المتحققة؟ أجاب سيادته:
نعم، تقريباً ولكن لا أقولها قبل أن يقولها سيدنا البابا، ولكن نعم ستصير ولكن متى؟ لا نعلم لأن التواريخ نتركها فهناك إيصالات دولية بهذا الخصوص.
وكانت إذاعة صوت السلام والتي تبث من بغديدي (قره قوش) قد أجرت لقاءً مطولاً مع المعتمد ألبطريركي لدى الكرسي ألرسولي بتاريخ 17/ آذار/ 2009.
وفي سؤال عن رأي سيادته بالهجرة الحاصلة في العراق وبشكل خاص من المسيحيين والشباب منهم تحديداً أكّد سيادته:
أنا أقول أن الهجرة هي الخروج عن الذات، صحيح إن ظروف قاسية قد ألمت بهذا البلد، وأنا أحترم كل من هاجر واحترم أكثر كل من صمد إنما أتمنى أن لا يخرج أحد مد بلده وأرضه وعرضه لأن الخروج يعرض الإنسان إلى سلوكية الموقع بعد أن كان محافظاً على (بغديديته أو برطليته أو كرمليسيته) وأضاف: كزائر رسولي لأوربا منذ سنة 2000 اتصلت بالعائلات بالرغم من التعب ورأيتُ الآهات من بعض القلوب ورأيتُ النية على العودة من بعض الناس الآخرين، أما الأطفال فرأيتهم ضائعين بين انفتاح البلد حيث هم وبين أخلاق ذويهم وأخشى أن يكون في يوم من الأيام يصطدم الوليد بأبيه، قد يكون الجيل الأول لا يصطدم ولكن قد يصطدم الجيل الثاني لا بل يضيع.
وأضاف سيادته:
إنها رحلة للمجهول، ممكن أن تكون دواءً إذا أخذت بالتقسيط، تذهب عدة سنوات وترجع نعم ربما تكون جيدة.
واختتم إجابته على هذا التساؤل بالقول: أتمنى، لا بل ألح على أن المسيحي بصورة خاصة يعود، لأن أرضنا تفتقر إلى وجود مسيحي وإذا خفَّ الوجود المسيحي في الشرق ستخف السعادة، لأن المسيحية تعطي ليس فقط حضارة، تعطي محبة وحنان ويساعدها على ذلك الطبع العربي، لأن ننسى أن الطبع العربي هو أَلذ وأطيب طبع في العالم، فالمسلم العربي والمسيحي العربي ممكن أن يكونان قريبين على بعضهم أكثر من أي دولة في العالم، لأن الطبع العربي هو طبع دمث الأخلاق هو عسل بجمع الكل.  [/size]

9
كلمة الأب لويس قصاب كاهن رعية مار بهنام وسارة
ورئيس هيئة شؤون المسيحيين في بغديدا - قره قوش/ العراق
القيت امام حشد غفير في حفلة غداء اقيمت في مطعم قصر رومية في لبنان بمناسبة تنصيب غبطة ابينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان الكلي الطوبى، حضر وليمة الغداء نيافة الكاردينال مار اغناطيوس موسى الأول داود واساقفة السينودس الموقر مع اساقفة من الطوائف الأخرى وجمع كبير من الأباء الكهنة من كل الأبرشيات السريانية داخل وخارج لبنان والرهبان والراهبات والوفود من كافة أنحاء العالم.
صاحب الغبطة مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك أنطاكية للسريان الكاثوليك الكلي الطوبى؛
أصحاب الغبطة البطاركة والسادة الأساقفة والأباء الكهنة والراهبات والوفود من كل انحاء العالم المحترمين.
مبارك الآتي بأسم الرب هاليلويا
صرتُ كلاً للكل هاليلويا..." فهلّلي يا محبة"
المحبة مثل الغيوم تسافر في القلوب .. مثل الريح تعزف الألحان .. تغفو مع أوراق الشجر .. تتمايل مع نسمات العصر .. وتداعبها وتراقصها وتغنّي لها .. المحبة تتكلّم كلّ اللغات .. حاولتُ أن أضعها في الحلم .. أن أمتلكها .. حاولتُ أن أبحث عنها وسط الكتب .. أن أرسمها في الّلوحات .. المحبّة وردة جميلة .. رحلة طويلة .. بحرٌ عميق .. مُهرة أصيلة .. أعدك أنني لن أحاول أبداً أن أنساها.
يستوقفني في تجمعنا اليوم هذا الحشد الهائل فأترك لفكري أن يسرح في فرحةٍ غامرة.. فسينودس أساقفة طائفتن (اعطى القوس باريها والسهم راميها) بأختياركم بطريركًا على كرسي أنطاكية للسريان الكاثوليك.
عزيزٌ جداً على قلبي أن أقولَ كلمتي .. ومن حقي أن أتكلم في يومٍ لا كالأيام ومناسبة لا كالمناسبات.. يومٌ له طعمٌ خاص ومذاق عسل .. صورةٌ جميلةٌ هذه التي تجمعُنا في لقاءٍ عزَّ نظيرهُ وبأزياءٍ مختلفة ولهجاتٍ مختلفة وطقوسٍ مختلفة وكنائسٍ مختلفة .. إنها صورٌ جميلة مكوِّنة لصورة واحدة هي صورة الكنيسة الواحدة.
تخيّلتُكَ يا صاحب الغبطة عملاقاً كنخلةٍ عراقية تتسامى شامخاً كأرزةٍ لبنانية أغصانُها متشعبة .. نأمل أن تكون كما عهِدناك دائماً وجهاً متألقاً وأبداً ساطعاً بدينامية إحداث التغيير والإصلاح لتجعل كنيستنا السريانية خلاّقة مُبدعة .. ولا خوفَ من تيّار التجديد أعني الخوف من الخروج من الشرنقة القديمة وما سيُكلّفُنا مثل هذا الخروج من جهودٍ مضنية. لن يتحقق هذا التغيير أو التجدّد أو الإصلاح إلاّ إذا أخذنا بهيكليةٍ واضحة المعالم نضع بها لكنيستنا السريانية خارطة وجود ترسم بعلمية وواقعية كلَّ البُنى الإدارية والراعوية وفي مقدّمتها الخورنية .. فعلى كنيستنا في عهدِكُم يا صاحبَ الغِبطة أن تتوثّب وتلتهب حماساً وغيرةً ونشاطاً فخرافةٌ أسمها المستحيل أو الغد في الفنجان!.. وإذا أصابها داء الفخار وكشفت طبقات تأريخها لتستلذ نفسها وتغنّت، إذ ذاك، ببشريتها يصير وجودها تافهاً مرميّاً في الزمان الردئ .. الإعتزاز بالماضي (كانت جدودنا) والترنّح بالسلف الصالح في غياب الخطط المستقبلية تغطية للتهاون والكسل الماضي والعقم الحاضر.
ليس خطأً أن ينظر السرياني إلى نفسهِ في المرآة يتأمّل جماله، فهنا يكمن الخطر ... خطر الإنكسار .. ما نفعُ التغنّي بأمجادنا السريانية والترنيم بألحان طقوسنا والإتشاح ببرفير ملابسها والطواف بالبخور والشموع حول أيقوناتها .. كلّنا إنعزاليون طالما لم تتحقق الوحدة التي هي شريعةُ المحبةِ ومظهرُها وضمانتُها المثلى وأنّ للرجوعِ طريقاً .. كلّنا إنعزاليون طالما نحتمي بمتاريس الطائفية كادت الكنيسة فيها خنادقها تختنق.
نتباهى .. كان لنا أفرام .. كان لنا السروجي .. كان لنا إسحق .. وكان وكان وكنا.. أما اليوم: هل نبقى بلا إسم يبرز لنا .. هل نبقى بدون أعلامٍ ننتخي بهم أو نوابغَ نستنيرُ بإبداعاتِهم ... هل نبقى بلا عظيم .. عظيمٌ بحق هو مَن يُشعر الجميع في حضرَتِهِ بأنهم عُظماء .. هل نبقى بلا مجمع .. نحن بحاجة إلى مجمع أنطاكي أو مؤتمر فقد إشتاق الأهل للأهل ... كنا في الماضي، قد تعوّدنا أن نرى الأعداءَ في كلِّ مكان؛ أمّا اليوم فنحنُ بحاجةٍ إلى الإيمان لنفهم الآخرين ونقبلهم كأطرافٍ في الحوار .. إنّ الكرسي الأنطاكي لم ينصب إلاّ لواحد ولا يتسّع لغير سيّد واحد .. بطريركهم في الأصل واحد .. لنعد إذاً إلى وجه أمنّا أنطاكية .. بعد النبش عن تلك الأصول المطمورة قد تظهر لنا تقاطيع الحاضر والدلائل إلى الغد. عروسٌ .. ثوبها الواحد نسيجُ ألوانٍ مختلفة ..
هلّم ياصاحب الغبطة عرّج على العراق ننتظرُ منك أن تبعثَ أملاً .. ونصيبنا عرفناه منذ الجمعة الحزينة .. نصيبنا أن نعمل في سبيل القيامة وفي سبيل الإقامة في زمنٍ ما زال فم التاريخ مختنقاً بالدم .. فمَن لا يملك الأرض لا يملك التاريخ، ومَن لا يملك التاريخ لا ذاكرة له.
المسيحيون في العراق تتآكلُهُم هجرةٌ مُتسارعة .. وتفرغ المسيحية من دمها في نزيف حقيقي يومي .. الضحية اليوم هي الأرض والإنسان .. إنها كردّة فعل للإستلاب التأريخي .. العراق مرّت عليه الحادلة .. الحصار واعصار الحروب والإرهاب بشتى أشكاله .. هلّم إسأل عن شهداءنا الذين إستشهدوا ..
قصّة المسيح تُعاش اليوم على أرضِ العراق بجميعِ تفاصيلها وأسرارها .. المسيحُ بكى على أبوابِ أُورشليم .. فلو عادَ اليوم لإجهشَ بالبكاء مرّة أخرى وعرق دماً في إطلالةٍ على بواّبةِ العراق .. اليوم كلّ بريء مظلوم في العراق يستعير وجه المسيح المضرّج بالدماء والكنيسة، الحصن الحصين، كانت ولا زالت تشكل القطب الآمن والخيمة الحرة التي يستظل في ظلها المسيحيون المهجرون..
"مبارك الآتي باسم الرب" .. أنتَ مرسَل، يا صاحب الغبطة .. اقرأ عن فرنسيس كسفاريوس رجلاهُ داميتان .. على طرقاتِ آسيا، أو مجذّفاً من جزيرة إلى جزيرة فوق أخشاب مفككة .. الأم تيريز أحلامها بالفتوحات تحجب أحلام الاسكندر وشارلكان ونابليون .. ومرسلون آخرون يوحنا بولس الثاني نزلواعلى شواطئ أفريقيا ومجاهلها .. وغيرهم، بندكتوس السادس عشر ألهبوا أميركا وأستراليا ومن الجليد القطبي إلى أرض النار أضرموها بشارةً ..
لقد أتى دورك الآن، يا صاحب الغبطة، للإنطلاق كما كٌنته في نشر البشارة .. من نيوجرسي إلى فلوريدا (جاكسوتثيل) .. إلى كاليفورنيا (لوس أنجلوس وسانتييغو ومشيغن ديترويت وشيكاغو) .. إلى بنسلفانيا وأريزونا .. إلى كندا (مونتريال وتورنتو .. وعلى كلمته ألقيتَ الشبكة في سوريا ولبنان والعراق لتصطادَ كهنةً يعملون في هذا الحقلِ الواسع ..
هذه ساعتُكَ، يا صاحب الغبطة، فالعملُ ينتظرك .. قطعتَ مسافات سفر تقاس بآلاف الأميال لا تُعد ولا تُحصى.
نُريدُكَ، يا صاحب الغبطة، لأن تُصلّي وتعمل من أجل أن تقف كنيستنا على رجليها .. لطالما كان تأريخ السريان منطوياً على مقبرة من أخطاء وأخطاء الكبار هي كبار الأخطاء .. وفي زمننا يجد البعضُ اللذة في التفتيش عن أخطاء الكبار (العظماء).
دعونا إذاً نكتبُ تأريخنا .. لن ندع أحداً يكتب تأريخنا غيرنا.. نحن نكتب تأريخنا ونغسله من غبار الشوائب ..
هلّم، يا صاحب الغبطة، وأقصد تخوم أرضٍ الرافدين. وطأها أبونا إبراهيم وتوما الرسول.. هلم في اطلالة على سهل نينوى .. حينها لن أقول لكَ شيئاً، بل سأنظر إليكَ وأنتظر! ..
تعال، يا صاحب الغبطة، إحضر حالاً فالجميعُ بإنتظارك كما جاء قبلكَ صاحبا الغبطة مار اغناطيوس موسى الأول داود.. ومار أغناطيوس بطرس الثامن عبد الأحد.. لا بدّ من حضوركَ يا صاحب الغبطة.. إقطع أشغالك الحالية .. أجّل ما تفعل الآن فالأهل ليسوا في خير.
هلّم يا صاحب الغبطة إلى بنيك في العراق فقوم عيسى ليسوا بخير .. هلّم، لا يروّعك صخب البحر ولا قصيف الرعود.
هلّم إلى العراق .. نتمنى أن تنكسر السيوف .. أعد سيفك إلى غمدهِ .. نحن نحلمُ بالجمال .. نحلمُ بأيّام لا تغادرها الشمس ولا ألوان قوس قزح ولا السلام ولا الطيور ولا الحرية.
نناديك كما نادى التلاميذَ الرب فإننا نغرق بل نحترق .. نناديك ليس لأننا قليلي الإيمان بل لأننا مؤمنون بالمسيح الذي يحب أنطاكية.
الأب لويس قصاب
بيروت / لبنان
ملاحظة: الموضوع منقول عن موقع بخديدا/ www.bakhdida.com[/size]

10
مبروك للماجستير
بتاريخ 10/ شباط/ 2009 حصلت الدكتورة (انتصار سعدالله توما قصّاب) على شهادة الماجستير من كلية طب الأسنان/ جامعة الموصل وبتقدير امتياز عن رسالتها الموسومة:
Effect of glass Ionomer cement on the micro hardness of Artificially Demineralized Dentin
تأثيرات الكلاس أيونومير سمنت على الصلادة المجهرية لعاج السن (دراسة مختبريه).
مبروك وألف ألف مبروك للدكتورة انتصار وعقبال شهادة الدكتوراه.

11
عائلة ساوي باهو
في ضيافة مركز السريان للثقافة والفنون
نمرود قاشا
مركز السريان للثقافة والفنون، واحد من أبرز الأنشطة الثقافية في بغديدا وهو أحد أنشطة خورنة قره قوش، هذه المؤسسة الثقافية أرادت أن يكون أحد نشاطاتها لصيف هذا العام مخصصة للأطفال بعد أن شهد موسم المركز الثقافي العديد من الفعاليات المختلفة (ثقافية، فنية، رياضية)
فرقة مسرح الدُمى، واحدة من نشاطات لجنة التعليم المسيحي إنطلقت عام 1996 من خلال الأديب طلال وديع عجم كاتباً والفنان نصار مبارك ممثلاً ومخرجاً مجموعة من الشباب عملوا مع هذه الفرقة وقد بلغت العمال التي قدّمتها هذه الفرقة منذ تأسيسها وحتى نهاية صيف 2007 أكثر من ستين عملاً تعتمد أعمالها على تحريك الدُمى من خلال نصوص توجيهية وتعليمية مخصصة للأطفال من عمر (7- 12) سنة فترة العمل المقدم يستغرق من (20- 25) دقيقة وباللغة المحلية الدارجة (السورث) ومن الأعمال التي قدمتها الفرقة خلال هذه الفترة:
الإستيقاظ المبكر، التعاون، القراءة، آداب الطعام، السهر، حب الآخر، وقت الفراغ، مساعدة الأُم، النظافة، الحسد، الإحترام، إحترام الجيران، تحضير الواجب).
وعناوين أُخرى غيرها تُعالج بعض مفردات الحياة، تنبذ العادات الرديئة وأصدقاء السوء وتدعو الى تعزيز كل ما هو أصيل وجيد والتمسك به.
عائلة ساوي باهو نموذج للعائلة الخديدية، فالجد (باهو) هو مصغر لتسمية (إبراهيم) وهو مثال الحكمة والرأي السديد في العائلة، فالخبرة في الحياة كفيلة بأن تحدد المسارات الصحيحة للعائلة.
يوسف، الأب الراعي والموجه والمتابع لتفاصيل هذه العائلة تعاونه في هذا الأُم (سارة) هذه الأُم الخديدية الأصيلة والتي تحب أطفالها وتريد لهم أن يكونوا عناصر نافعة في المجتمع..
مريم ويوحنّا يُمثلان الطفولة بكل شقاوتها وعفويتها ومحاولتهم لإكتشاف كل ما يدور حولهم.
أما (صبرونا) و (حنون) فهاتان الشخصيتان أوحدهم الكاتب بتعزيز وتعميق الحوار من خلال شخوص العمل.
مساء يوم الثلاثاء 25/ أيلول/ 2007 كان أطفال بغديدا على موعد مع هذه العائلة، حوالي (400) طفل) غصت بهم حدائق المركز لمشاهدة عرضين لهذه الفرقة العرض الأول بعنوان (الموبايل) وهو يتحدث عن الإستخدام الصحيح لهذا الجهاز، العرض الثاني بعنوان "النركيلة" ويحث في هذا العمل الأُسرة على نبذ إستخدام الأطفال للنركيلة والتدخين بشكل عام.
فرقة الفنون الشعبية التابعة لمركز السريان للثقافة والفنون شاركت هي الأُخرى بمجموعة عروض خلال فواصل العرض. 
  [/size]

12

يوم بكت بغديدا... في المسرح
نمرود قاشا
Namroud_kasha@yahoo.com
في العدد(11) من مجلة النواطير نشر القسم الأول من تحقيق بعنوان "يوم بكت بغديدا" كتبه رئيس التحرير نمرود قاشا وهو يتحدث عن حادثة أغتيال الكاهنين (بهنام ميخو خزيمي ويوسف سكريا، من قبل قوات الإحتلال العثماني بتاريخ 28/ حزيران/ 1915، الموضوع نشر بأربع أقسام في الأعداد (11) آب 2006، (12) أيلول 2006، (13) تشرين الأول 2006، 14 تشرين الثاني 2006 هذه المادة التاريخية سلمت للكاتب ابراهيم كولان ليحولها الى مسرحية باللغة السريانية الدارجة (السورث) بعنوان "صهالا دسُستا" أي صهيل الخيل لتستلمها بعد ذلك فرقة مسرح السريان وهي وليد جديدة نشأ تحت خيمة خورنة قره قوش.
هذا الحدث التاريخي، والذي يمثل (مقطع) من تاريخ بغديدا، في فترة إنتهاء الحرب العالمية الأولى حيث تحملت هذه المدينة صراع الإحتلاليين العثماني والإنكيليزي.
صهيل الخيول، عمل مسرحي يقرب من الملحمة لأنه بقدر ما يتحدث عن (48) ساعة من تاريخ بغديدا فهذه الساعات الـ (48) تمثل جزءاً مهماً من تاريخ هذه المدينة فالحدث التاريخي تبدأ أحداثه من الساعة التاسعة مساء 28/ حزيران/ 1915 حيث شهد هذا التاريخ وقت اغتيال الكاهنين على طريق بغديدا- الموصل القديم قرب موقع يسمى (القُبّة).
هذا العمل إستلمه المخرج عماد نوري، ليحوله أو بالأحرى ليحول بغديدا بكل فرحها وألمها، بكل ما تحمله من أحلام وطموحات ليجعل هذه المدينة تتخطى الجمهور وهي تتقدم نحو خشبة المسرح يقودهم الأب يوسف حبش رئيس كهنة بغديدا وقتها والمختار سمعان زكو حيث مثلا نبض الشارع الخديدي. هذا العمل الكبير جعله يظهر بصورته الملحمية كل من (نصار مبارك، أيدن فصيح، وسام بربر، براق هادي، ميساء جمال، أمل صباح يعقوب، نجلاء متي، بشرى متي، أنس الكاتب، جوزيف شعبو، أنمار بر، خالد سليم، عماد بدر، هبه يوسف، خالد مجيد، وسام أدور، فرانس الياس، أنس زهير، نوار صباح، أثير يوسف وآخرون.
وهذه بعض الصور (وراء الكواليس) من هذا العمل المسرحي بعدسة المصور متي كذيا

13
صور من حفلة جوليانا جندو في قرية باختمى بعدسة المصور المبدع متي كذيا
وبأمكانك مشاهدة المزيد من الصور بالضغط على الرابط التالي: http://www.baghdeda.com/modules/news/article.php?storyid=1100

14
                                           
  برنامج "محطات"
من إذاعة صوت السلام
نمرود قاشا
إذاعة صوت السلام من بغديدا، هذا المنبر الإعلامي الملتزم والذي يبث من بغديدا على موجة FM وبتردد 105.5 ومن براكجه الأسبوعية "محطات" وهو برنامج منوع يتضمن سبع محطات هي: أول الكلام، الإفتتاحية، معلومات عامة، مساهمات وتهاني المستمعين، أخبار، لقاء البرنامج، همسات، ومحطات مفتوحة لمساهمات أخوتنا في دول الغربة حيث يتم إذاعة أخبارهم في محطة الأخبار أو مساهماتهم من خاطرة، شعر في المحطة المخصصة لهم أما أخبارهم فهناك محطة مخصصة لأخبارهم وأفراحهم ومناسباتهم وتحياتهم الى الأهل في بغديدا. البرنامج يذاع يوم الثلاثاء العاشرة صباحاً ويعاد في الخامسة مساءً نفس اليوم. يعاد إذاعته يوم الخميس وبنفس الوقت ويستغرق بثه ساعتين.
ننتظر أخباركم ومساهماتكم على الإيميل الخاص بالبرنامج: almahatat@yahoo.com
لم يبقى إلا أن نقول لكم بأن البرنامج من إعداد نمرود قاشا وإخراج نجاح يوسف تقديم جمانه جبو وعدنان أسطيفو مهندس الصوت فيه جوزيف شعبو.
أكتبو لنا لبرنامج "محطات" : almahatat@yahoo.com
وهذا إيميل إذاعة صوت السلام: qaladshlama@yahoo.com



15
ملتقى الميلاد الرابع والعشرين
في ميلاد عام 1983م أطلقت خورنة بغديدا (قره قوش) من خلال ندوة الثقافة المسيحية العامة هذا التقليد الأدبي وقد واصل الملتقى مسيرته كل عام لخصوصيته المتميّزة مخيماً لمرات في ديوان كنيسة الطاهرة الكبرى وأُخرى  في كابلة القديس عبد الأحد ومرات عديدة في قاعة الآباء الكهنة وفي قاعة المطران المثلث الرحمة عمانوئيل بني في دار مار بولس حيث أُقيم ملتقى الميلاد الرابع والعشرين هذا العام وكانت فقرات الملتقى.
- ترتيلة ميلادية
- نص إنجيلي (لوقا 13:2- 20)
- كلمة المناسبة للأب الفاضل لويس قصاب مدبّر كنيسة بغديدا.
- مجموعة من القصائد الشعرية شارك فيها شعراء رواد وشباب من بغديدا.
- الإستراحة
- ترتيلة الختام
وقبل إفتتاح الملتقى تم إفتتاح معرض الميلاد التشكيلي للفنانين الخديديين الشباب المبدعين  المشاركين في دار مار بولس وكان عددهم (26) فناناً وفنانة عبّروا عن لوحاتهم كلٌ حسب رؤيتهِ وهذه بعض الصور من المعرض والملتقى. لكي تكونوا معنا دائماً أيها الأعزاء الخديديّون في بلاد الغربة. علماً قامت فضائية عشتار بتغطية المعرض والملتقى.
ومن الأدباء الذين شاركوا في الملتقى:
1.   د. بهنام عطالله
2.   نمرود قاشا.
3.   هيثم بهنام بردى.
4.   وعدالله ايليا.
5.   رمزي هرمز ياكو
6.   طلال وديع
7.   بشار الباغديدي
8.   فرج خنو
9.   أسماء سيفو
 
والشكر للرب دائماً


صفحات: [1]