عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - bentsahelnenava

صفحات: [1]
1
بيان إستنكار وإدانة
ضد الاجتياح التركي للأراضي العراقية


إن ما تقوم به القوات التركية من تصرفات غير مسؤولة داخل الأراضي العراقية وبالتحديد في إقليم كردستان العراق ، من قصف عشوائي وتهجير قسري وتدمير لممتلكات أبناء شعبنا ، ما هو إلا اعتداء سافر وغير مبرر على دولة جارة وصديقة .
إننا نطالب الحكومة التركية بالكف عن التدخل وسحب قطعاتها إلى الحدود الدولية ، وعدم اتخاذ ذريعة وجود حزب العمال الكردستاني للإضرار بمدننا وقرانا وشعبنا ، كما نناشد هيئة الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية العالمية للتدخل لوضع حد لهذه التجاوزات التركية على الأراضي العراقية .
إن ما تقوم به تركيا من نوايا مبيته ، يدل دلالة واضحة على  مطامعها التاريخية في الأراضي العراقية ، حيث تقوم علاوة على ذلك بترويع أبناء شعبنا وإجبارهم على ترك مدنهم وقراهم بغية تفريغها مرة أخرى من ساكنيها.
نحن ممثلو الأحزاب والحركات السياسية في قضاء الحمدانية ، ندين ونستنكر بشدة التدخل التركي في شؤون العراق الداخلية ، ونطالب الحكومة التركية بالتوقف عن الاعتداء والتوغل في الأراضي العراقية وخاصة في إقليم كوردستان .
وإذ نحيي الأصوات الوطنية الشريفة التي انطلقت لتستنكر وتدين التدخل التركي ، نرغب  في إقامة سلام دائم وتفعيل الحلول السلمية ، بدلا من القصف والتهجير والقتل والتهديد والوعيد، لأن ذلك من شأنه إدخال المنطقة في فوضى وعدم استقرار لا حد له .



الحزب الديمقراطي الكردستاني
الاتحاد الوطني الكردستاني
الحركة الديمقراطية الآشورية
حزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني
اتحاد بيث نهرين الوطني
حركة تجمع السريان المستقل

2
أدب / شجرة الامنيات
« في: 01:25 21/10/2007  »
شجرة الامنيات

مها توما نديري

3
أدب / رد: ماذا سأقول ؟
« في: 22:32 20/09/2007  »
الاخوات والاخوان

غادة
نسمة
مهند الباشا
رعد صادق ككا

اشكركم الشكر الجزيل لدخولكم على مدوتني المتواضعة هذه وشكرا للتشجيع مع تمنياتي لكم لاموفقية والنجاح المستمر ودمتم ادباء متألقين دوما

مها توما نديري

4
وفد من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يزور مقر حركة تجمع السريان المستقل

زار وفد من لجنة العلاقات العامة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري مقر حركة تجمع السريان المستقل، وضم الوفد كلا من السيد عزيز عمانوئيل مسؤول لجنة علاقات المجلس والسادة جونسن اغا جان وصليوا ميا والدكتور أمانج أعضاء لجنة العلاقات العامة وكان في استقبال الوفد كل من الأخ سعد طانيوس مسؤول مكتب العلاقات العامة لحركة تجمع السريان المستقل وعدد من أعضاء الهيئة التنفيذية في الحركة، وتناول الجانبان العلاقات الثنائية بين الطرفين مؤكدين على أهمية بذل الجهود لتوحيد العمل المشترك وبشتى الآليات التي من شأنها توحيد الخطاب السياسي بين جميع مؤسسات وأحزاب شعبنا الكلداني السرياني الآشوري وبما يخدم مصلحة شعبنا لنيل حقوقه الادراية والثقافية في العراق
 

5
نشاطات رابطة المرأة السريانية الكلدانية الآشورية في كرمليس والقوش


رابطة المرأة الكلدانية السريانية الآشورية في كرمليس في محاضرة ولقاء
صوت بخديدا : متابعة

أقامت رابطة المرأة الكلدانية السريانية الأشورية في كرمليس لقاء بين عدد 
من سيدات كرمليس تجاوز (18) سيدة في يوم الخميس الموافق 29 تموز 2007  ، تم خلاله التطرق
إلى أمور تخص الطفل منها الإرشادات المهمة عن كيفية التعامل معه . كما قدمت الأخت فيدل محاضرة قيمة تطرقت إلى الطفل ومعاناته وكيفية التعامل معه. تركزت محاور المحاضرة على :
- تدليل الطفل وتأثيره السلبي والأيجابي .
- كيفية محادثة الطفل وذلك بالنزول الى مستواه الطفولي .
- بناء شخصية الطفل منذ سنوات عمره الأولى.
- التوبيخ والضرب وأثره في نفسية الطفل .


رابطة المرأة تقيم دورة للتمريض في القوش  
     
   
أقامت رابطة المرأة السريانية الكلدانية الآشورية دورة للتمريض من الفترة 2 تموز 2007 ولغاية 17 منه .شاركت فيها (29) مشاركة وقد تطرقت المواضيع المطروحة التي ألقاها الموظف الصحي فرج بطرس سلمان إلى أهمية الإسعافات الأولية في حياتنا وزرق الإبر وكيفية قياس الضغط وحرارة الجسم . في نهاية الدورة أقيمت احتفالية بسيطة للمشاركات في الدورة.

6
احتفالية لمناسبة مرور سنة على تأسيس مركز السريان للبحث والتطوير في بخديدا
 
صوت بخديدا : متابعة

لمناسبة مرور سنة على تأسيس مركز السريان للبحث والتطوير في 22 تموز 2006 أقيمت احتفالية بهذه المناسبة حضرها جمع غفير من أعضاء منظمات المجتمع المدني . تم خلال اللقاء إلقاء كلمة بالمناسبة قرأها المهندس طارق خضر نائب رئيس المركز ، أكد فيها على ضرورة تفاعل منظمات المجتمع المدني مع بعضها البعض من اجل تطوير وخدمة المجتمع ، من خلال إقامة الدورات المجانية المتنوعة التي يقيمها المركز مجاناً . ومن الجدير بالذكر أن المركز قام بالفعاليات الآتية :
- تخريج وجبة جديدة من المشتركين في دورة تعليم (الأكسل) التي أقيمت من 1 تموز ولغاية 15 منه .
- إقامة دورة تعليم (الفوتوشوب) الثانية والتي بدأت من 15 تموز 2007 ولغاية 10 آب 2007 .
-إقامة دورة تعليم (الكوريل) والتي تستمر لمدة شهر كامل من الفترة 15 تموز لغاية 15 آب 2007 .
-دورة اللغة الإنكليزية التأهيلية لطلاب الصف الخامس الابتدائي للفترة 4 آب ولغاية 20 آب 2007 .[/
size]

7
أدب / ماذا سأقول ؟
« في: 17:29 17/07/2007  »
ماذا سأقول ؟

مها توما نديري



إلى الكواكب والنجوم في السماء
إلى القمر الطالع فجراً والمساء
إلى العيون التي ملت من البكاء
من قلمي ..
ودفتر أشعاري
نهض الحب ومالت الحوراء
من رجل أعاد إلى قلبي الأمل
ماذا سأقول ؟
أأقول وداعا ..
إلى ساعات وليالي الحزن
كم كان معتما فراقك يا حبيبي
صعب ..
صعب جداً ..فراقك
سأحبك ..
ما دمت أحيا..
أريدك ..أريد
أن تكون للحب منارة ..
احتاج إلى حنانك
لأنني لم أجد مثلك مكاناً
مثل صدرك الحنون .. امتناناً
فشكراً لك أيها الحبيب
شكراً لأنك عدت إلي
لتملأ حياتي فرحاً
أحلاماً وأمنيات وردية

--------------------------------------------------
* نشرت في جريدة (صوت بخديدا) العدد (40) تموز 2007

   

8
أدب / رد: لو انني
« في: 13:42 16/07/2007  »
الشاعرة المبدعة انهاء  سيفو

في قصيدتك هذه المس مدى التطور الحاصل في ادواتك من نواحي عدة : لغوية ومعنوية وتكنيكية ..القصيدة عموما تحمل هما هو هم الجميع وتتوغل بعيدا من خلال تداعيات الحدث اليومي ، لقد نجحت عزيزتي انهاء ، وبجدارة من التلاعب بالالفاظ وفق انزياحات وبنية معبرة .. فضلا عن الايجاز والتكثيف اللغوي وهذا كله من مميزات قصيدة النثر التي بدأت تكبينها بجدارة .
قصيدتك ايقظت في نفس المتلقي احاسا طاغيا بالرغبة والفعل متخذة من الثيمات الحياتية وما يترتب عن ذلك خزين من التنافضات فغدت قصيدتك هذه لوحة تعبيرية نقشها فنان بارع .
هنيئا لك بهذه القصيدة والى مزيد من التطور والابداع ..
وتقبلي فائق تقديري

بهنام عطاالله

9
أدب / لو انني
« في: 22:43 12/07/2007  »
لو انني

         
انهاء الياس سيفو


 
عيناها لو اصفهما
تذيب رؤوس أقلامي
وتجرد سفينة عمري
من شراعاتي الآمنة
كخريف يجرد الشجر
ويكسو بزيه الأصفر خدود الحجر
تتساقط أوراقي عند عتبة بابها
فتشيب
قبل أن تقع بالحب
علني ألقاها
امسح بشعرها الدافىء
جبين أيامي المتعبة
أغمض عيني وانظر بقلبي الى الحب
وأتحرر
من يدي المأسورة بالخوف
والشك
فأقيس بقلمي الصغير
حدود قامتها
واتوه في دوامة نهديها
وازحف نحوها
بجيوش من اللهفة والشوق
نحو خصرها الشديد الانحدار
فأستكشف معالما ً جديدة للحب والحياة
وأعبر بجسور ساقيها
           وأتمنى لو هناك أضيع...
ليتني أجد لهمساتها لحنا ً
ولخطاها عنوان ْ
فأنا أعرفها دون أن تعرفني
من أسأل عنها
وهى منفى القلوب الحائرة
فنجان قهوتي ما عاد يدلني
وما لي باقي العمر سوى انتظارها
انقلابا ً
يخرجني من فوضى النساء
مذ عرفتها وكلماتي صارت
بطعم السكر
وامتلأت بعطور الحب ثيابي
وازدحمت المواعيد في أجندة أيامي
أصبحت تملأ فراغات عيني
كخيالي وفي أفكاري
مشغول بها كصوابي
وأصبحتُ غير أنا في ثوان
جنون
لو أفلتت مني كباقي المرات


[/b]
 
 [/size]

10
أدب / رد: (( حذاري يا حــواء ))
« في: 14:21 09/07/2007  »
الاخ الشاعر مهند كانون

ارجع ثانية لاقول بأنني قرأت القصيدة ثانية وثالثة ورابعة .. انها فعلا قطعة من السمفونيا قصيدة في مدخلاتها تفصح عن سرديتك الذكية فجاءت البنية النثرية متناسقة متتابعة تكشف بين ثناياها تناغمات ضاجة بتراكيب ايقاعية حرصت عليها .. اقول لك اسمح لي بنشر قصيدة (حذاري يا حواء) في جريدة (صوت بخديدا) الثقافية الادبية وفي العدد (41) القادم

دمت مبدعاً

                        بهنام عطاالله

11
أدب / رد: (( حذاري يا حــواء ))
« في: 12:50 09/07/2007  »
الشاعر مهند كانون

قصيدتك هذه فيها نوع من التشاؤم  مشبوب بحذر.. الا ترى ان ليس كل ادم هو ادم وليس كل حواء حواء .. القصيدة جميلة وغنائية ، اعتمدت فيها على الايقاع الداخلي ، والقافية لجلب المتلقي ، وهذه التفاتة ذكية منك ..كان بودي نشر قصيدة للشاعر ذكار اسعد مراد وهو حالياً يدرس في لبنان / البترون بدير كفيفان قصيدة بعنوان (ابتهج يا ادم .. رنمي يا حواء) والتي نشرت في مجلة الابداع السرياني العدد الاول لتعمل مقاربة بين قصيدتك وهذه القصيدة . وسوف انشرها بعد اخذ موافقته ..

شكرا

بهنام عطاالله

12
الشاعرة سلفا

قصيدتك خبز التنور او انا اسميها (خارطة النسيان) حيث اميل الى تخصصي عذرا ، مقاربة جميلة لاحساس معبر انها تدخلنا في متاهات الحلم / الماضي / القادم .. هذا الخبز الاسمر الذي يتألم في لجنة النار ليوهب نفسه غذاء للعالم .. مقاربة جميلة وايحاءات قد ترشدنا الى العالم الاخر .. حيث تدفق العطاء والمتمثل بالخبز / الحياة .. ان الشاعرة هنا تتحدث عن ديمومة الحياة واستمراريتها .. هذا الحلم الكوني الذي لاينضب

(لكني امد ذراعي الى طيور السماء
هكذا انا
الاسمر المتألم
هكذا انا..
مثل بحر يمتد على خارطة النسيان)


مع التألق الدائم

دمت


بهنام عطاالله

13
الاخ الشاعر امير

تحية وبعد

ردك / قصيدتك جميلة تمتلك مقومات القصيدة ، وهي في الحقيقة مشروع لقصيدة مستلهمة من افكار وتأملات الشاعرة سيلفا .. كلام جميل لمعنى اروع ..
اود ان اصحح بعض الهفوات فيها لكي تكون ادرى باللغة وخباياها فهي بحر متلاطم والتي ربما سقط سهوا منك عند الكتابة وتستطيع تعديها بعد حين ، وهذه اتية بسبب السرعة :

تقول :
(يقلبون الحجارة 
الذكريات أحترقت
ولم يبقى منها غير رماد
نثروه هنا أو هناك
نثروه فوق أجساد البشر
بدلا من المطر
لم يبقى تحت الحجارة
غير الالم والحزن والندم
لم يبقى سوى اجساد تلتهم الخبز كيفما اتفق
لتعيش يوماً بعده يوما مصنوع من ألم)

الكلمات التي وضعت تحتها خط يجب ان تغير حسب قوانين النحو الى ما يلي :

(يقلبون الحجارة 
الذكريات أحترقت
ولم يبق منها غير رماد
نثروه هنا أو هناك
نثروه فوق أجساد البشر
بدلا من المطر
لم يبق تحت الحجارة
غير الالم والحزن والندم
لم يبق سوى اجساد تلتهم الخبز كيفما اتفق
لتعيش يوماً بعده يوما مصنوعاً من ألم)

ذلك لان الكلمة التي تأتي بعد (لم) وهي جازمة دائما يحذف الحرف الاخير منها.
اما الكلمة الثانية (مصنوع) فاقترح ان تكون الجملة لكي يستقيم  المعنى كما يلي :
لتعيش يوما بعد يوم   .

مع تحياتي لك بابداع ونصوص افضل

                                              بهنام عطاالله







14
سيلفا ..

قصيدتك (تحت جدارية بلاد آهات بلا عنوان )محاكاة بديعة لـقصيدة (تحت جدارية بلاد ما بين الحروب) ، والقصيدتان تحملان هما واحدا يؤثت لجمال المكان وقلق الذاكرة المبثوثة في الصدور .

الى المزيد من التألق


                                بهنام عطاالله

15


                                           سيلفا الشاعرة المثابرة

                                                 تحياتي القلبية

مرحى لك ولذئبية العينين بغداد الغالية .. بغداد التي تغني بالرصاص والشجن ، اغاني شهرزاد والف ليلة وليلة ..كيف لا نشتاق اليها وقد حولوها الذئاب الى غابة .. بغداد الرشيد بغداد السلام .. ما عاد السلام فيها ينشد لساحة التحرير وجدارية فائق حسن .. كم اشتقت اليها .. ولكن ..
هل ينقشع الظلام اما هاتيك العينين لترى بكل افاقها معنى الحلم واليقظة والبهجة ولترسم للارضيين شقائق النعمان .. ولتشعل شمعتها ليرحل عنها الطوفان ، ستبقى بغداد رمز الحب الابدي والحياة الدافقة ..

مع اعتزازي بشاعرة ايقظت فينا فرح / الالم المكتوب فوق الجباه
شكرا


بهنام عطاالله

16
بغديدي ... مشروع لأغنية بالسورث




بغديدي
                                                                  نجيب ياكو / بغديدي في 25/6/ 2007
 الاهداء:

الى قناة عشتار الفضائية والى المطربة السريانية الكبيرة جوليانا جيندو   
                                   
الردة الاولى ( للبنين ):

مانيلا مانيلا          آذي ماثا مانيلا           ديئومرولي مانيلا                 وما شما كاميلا
الردة الثانية ( للبنات ) :

آنا ماثيد بغديدي     آنا يمي غديدايي     براتا شقلتا منينوايي           وبشتا كلثي سورايي
مقاطع الاغنية ( للمطرب او المطربة ) :

                                                  ( 1 )
ماثا ماثيد           بغديدي           مزماني أ تيقي و    خاثي           بغديدي   د بابي وساوي                                  سهذي كباري  مسهذيلي     مدئثا د بريسلي   لبكويني          وجهوا دغزيلي  بيوماثي
كيبا لكيبا          دريوالي          وبنيلي باتي         بئيداثي          ائو روياثا          وجونقي                                                     طربولا ماثيد     بغديدي
       
                                                   ( 2 )
ماثا ماثيد           بغديدي            كوري زرباني مقاريلي          بغديدي بيثي      دجونقي                                        هيبا لمثواثا          شمي             كد عصريي     خلولاني           كرقثيلا رابي    وزوري
كصهليلا مناثا   وإنشي             بسوقلي تشال    وهبريي           ائو روياثا         وجونقي                                         زمرولا ماثيد   بغديدي

                                                   ( 3 )
ماثا ماثيد          بغديدي             بهرا ليوماثا       هويلي             بغديدي تويرا   صنامي                                          ومليلا إيتاثا    وئومري             ناقوزي دماثا         دقي            ملباني قاشي    وشماشي
كد صبرا          قداشي               كد عصرتا        رمشي            ائو روياثا         وجونقي
هانولا ماثيد     بغديدي

                   


17
أدب / فرسان القلم
« في: 13:54 12/06/2007  »
                                             فرسان القلم          
 
                  الإهداء : إلى جريدة (صوت بخديدا) لمناسبة دخولها السنة الخامسة

                              أمير بولص أبراهيم  / برطلة

فرسان إمتطوا القلم
إعتلوا صهوته شاهرين يراعهم
يطلقون العنان لفكرهم
تسطر تلك الكلمات
على أوراقهم الناصعة البياض
كلمات .. كلمات ..  وكلمات
من هذه ألأرض الطيبة
من سهل نينوى ألأخضر
من سهل نينوى ألأصفر
من حارات بخديدا وبرطلة وكرمليس
وما حولهم من مدن أخوات
من قرب أسوار ألأديرة والكنائس
حملوا شموع الفكر مع أقلامهم
ليعيدوا ألضياء لأرض سنحاريب وآشور
يخطون قصائدهم على أجنحة الحمام
وتحمل عبر ألأثير ...
 تتناثر في أرجاء الدنيا
يكتبون حكايات وقصص على أوراقهم المعفرة
برائحة تراب الوطن أول سقوط المطر
من جديد تعلو رايات الشعر
ويعلو صوت الشعراء
يرحل ألألم في قصائدهم
فينشرون كلمات السلام
من جديد يتقدم القلم ويزهو وجه الورق
على أيدي من هم فرسان القلم

18
الشاعرة المبدعة  سيلفا حنا حنا

تحياتنا المعطرة بأريج سهل وادي الرافدين

قرأت تعليقك (قصيدتك الرائعة) عن بخديدا ، شكراً لهذا الحس المرهف .. شكرا لهذه الكلمات الجميلة:
تأخر الفجر (القمر)
كان غافياً
على كتف الشمس
اشتعل
ذاب
اندمج
تسرب لأزهار الكون.

عاد الفجر (القمر)
يشع عطراً
ينعش الحياة.

جميل هذا التضاد المنعش ، (تأخر الفجر .. عاد الفجر) ، الذي يفتح كوة صغيرة في القلب لا تلبث ان تكبر رويدا ً رويدا ً مثل كرة الثلج ..  انه تعبير عن الحب والشوق لمدننا السريانية ومبدعينا وجبالنا وسهولنا وهضابنا وكل تضاريس الجسد العراقي الذي يشع بنورنا الارضي والكوني ..
شكرا ً لك ِ مرة اخرى ..القصيدة جميلة جدا ً سوف انشرها بعد قبولك في العدد القادم من جريدة (قالا دبخديدا) صوت بخديدا ..
والى الابداع والتجدد دائماً ودمت ..

بهنام عطاالله
بخديدا

19
الباحث فاضل يوسف قاشا
يحصل على شهادة الدكتوراه بتقدير جيد جداً

جريدة (صوت بخديدا) : متابعة خاصة


نوقشت بجامعة الموصل وعلى قاعة الدراسات العليا في عمادة كلية الزراعة والغابات اطروحة الدكتوراه للباحث فاضل يوسف قاشا الموسومة (استخدامات بصمة النسيج النباتي والاختبارات الفيرولوجية في تشخيص بعض فايروسات الحنطة والشعير والذرة الصفراء في حقول محافظة نينوى) يوم الأربعاء الموافق 16 أيار 2007 . وبعد مناقشة مستفيضة منح الطالب  شهادت الدكتوراه بتقدير جديد جداً . تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة :
-   الأستاذ الدكتور إبراهيم ساوا / كلية  الصيدلة / عضواً
-   الأستاذ الدكتور مزاحم قاسم الملاح كلية التربية / عضواً .
الأستاذ الدكتور محمود يونس الطائي / كلية طب الأسنان / عضواً
الأستاذ المساعد د. على كريم الطائي / كلية الزراعة والغابات / عضواً .
الأستاذ المساعد د.جاسم محمد احمد / كلية الزراعة والغابات / عضواً .
-   الأستاذ المساعد د. نبيل عزيز قاسم الهاشمي عضواً ومشرفاً


اسرة تحرير جريدة (قالا دبخديدا) صوت بخديدا ، تتقدم بالتهنئة الحارة للزميل فاضل قاشا مع دوام الموفقية والنجاح .

د. بهنام عطاالله
رئيس التحرير

20
في برطلة   
رابطة المرأة والطلبة والشبيبة (الكلدانية السريانية الآشورية)
تقيم معرضاً للكتاب


صوت بخديدا – برطلة متابعة أسماء سيفو

أقامت رابطة المرأة والطلبة والشبيبة ( السريانية الكلدانية  الآشورية) معرضا للكتاب في برطلة بتاريخ 25 أيار 2007  . افتتح المعرض الأب قرياقوس حنا البرطلي وحضره جمع غفير من المثقفين المهتمين بالكتاب . احتوى المعرض على المئات من عناوين الكتب المختلفة حيث ضم (1000) كتاب ديني  و (200) عنوان ثقافي علمي اجتماعي فضلا عن مجموعة من كتب الأطفال الدينية المصورة 
.

21
الى الادباء والكتاب والمثقفين من ابناء شعبنا

م / المشاركة في إصدار عدد خاص من جريدة  قالا دبخديدا (صوت بخديدا)



في النية إصدار عدد خاص من جريدتكم  قالا دبخديدا (صوت بخديدا) بمناسبة دخولها السنة الخامسة في حزيران 2007  ، ونظراً لما تتمتعون به من مؤهلات الكتابة ، يشرفنا مشاركتكم  في تحرير هذا العدد الخاص بالكتابة الابداعية وبأي شكل من الإشكال : (نص – قصيدة – قصة – مقال – تحقيق – شهادة – تجربة - كشاف) أو أي شيء آخر . لغرض نشرها في العدد الخاص هذا.

                                   تقبلوا فائق تقديرنا ومحبتنا



                                                                                      جريدة (قالا دبخديدا)

                                                                                      صوت بخديدا



للمراسلة والنشر :

التحرير

sawtbaghdeda@yahoo.com

رئيس التحرير

behnam_poeit@yahoo.com

22
الشاعرة كنار الحكيم في برنامج شاعر وقصيدة من اذاعة صوت السلام من بغديدا


يبث برنامج شاعر وقصيدة الذي يعده الدكتور بهنام عطاالله من اذاعة (صوت السلام) ، حلقة خاصة عن الشاعرة العراقية كنار الحكيم ، والبرنامج يستعرض السيرة الذاتية للشاعرة المقيمة في السويد ويحلل تحليلاً رصيناً وندقاً تحليلياً نصوصها الشعرية ثم يتناول قصيدة واحدة من قصائدها وهي بعنوان (نزيف الاعوام) ويحللها من نواحي عدة .
يقدم البرنامج الاذاعي نجاح يوسف ويخرجه نصار مبارك مونتاج ربيع بهنام. وتبث الحلقة يوم السبت الموافق 28 نيسان 2007 الساعة التاسعة صباحا ويعاد بثه الساعة الثالثة بعد الظهر . كما يعاد بثه يوم الثلاثاء الموافق ا ايار 2006الساعة التاسعة صباحاً ويعاد ايضاً الساعة الثالثة بعد الظهر من نفس اليوم
.

23
أخبار وكالة أنباء عراقيون ليوم 22 نيسان 2007
    
أليكم أخبار الموصل كما وردت من وكالة أنباء عراقيون ليوم الأحد 22 نيسان 2007

                                    فقدان ثمانية أشخاص من اليزيديه

شهود عيان من أهالي الضحايا الايزيدين في منطقه بعشيقه قالوا أن ثمانية أشخاص آخرين من الطائفة اليزيديه كانوا على متن الحافلة مصيرهم مجهول.
علما يعد هذا الحادث أول استهداف من نوعه للطائفه اليزيديه منذ الاحتلال وهذا الحادث يعتبر من تداعيات مقتل الفتات التي أسلمت.


                                مقتل واحد وعشرون عاملاً من قبل عناصر مسلحة

- اعترضت مجموعه مسلحه حافلة تقل عمال مصنع النسيج في الموصل في حي النور شرق الموصل ظهر هذا اليوم الأحد المصادف 22/نيسان وقاموا بإنزال 23 عاملا من الطائفة اليزيديه وقاموا بإعدامهم رميا بـالرصاص وبعد الحادث قامت القوات الأمريكية بتطويق المكان وقامت بنقل الجثث إلى الطب العدلي ويأتي هذا الحادث تزامناً مع إعدام شابة من الطائفة اليزيدية أشهرت إسلامها وتم إعدامها رجماً بالحجارة في ساحة عامة  في منقطة بعشيقة على مرأى ومسمع من الجميع ومن بينهم القوات الأمنية وأعضاء المجلس البلدي.
  



                                 إشتباكات مسلحة تؤدي إلى مقتل مسلحين إثنين

- أكد شهود عيان لمراسل وكالة أنباء عراقيون مساء اليوم الأحد 22/نيسان أن مسلحين فتحوا النار على دورية لقوات الاحتلال الأمريكي في حي المحاربين شرق مدينة الموصل وبعد ذلك قامت  دورية للشرطة العراقية بملاحقة  المسلحين داخل أزقة الحي وقتلت إثنان كانا يستقلان سيارة نوع أوبل كاديت وأضاف الشهود أن الشرطة العراقية قامت بسكب  البنزين (النفط)   على السيارة وأضمرت النار فيها وفي داخلها المسلحين فحرقتهم حرقاً كاملاً  
 

24
                                  زهريرا دخايي


                                        د. بهنام عطاااله / بخديدا

منشورة بالسريانية في مجلة (الكاتب السرياني) العدد (22) 2002



مسبثا   دشني   خرايي

من  يوبالا   دألبا   طلاثا

ومن  رش   رمتن  عليثا
 
ثيلي  زهريرا  دخايي

ثيلي  مخ  مشوحتا  صبيثا

كدايق  بلبن  كواي

صوئلي  بدمن  صصياثا
 
وسكيري  بخمرن  برايا

ومن  ارئا  دببواثا

بلطلي  مشبرح  ُسريايي

ونوئلا  دليثي  دخاي

رويلا  مخ  لبواثا

وشبرح  بشطلي  وسمقلي
 
ومطيلي  لشمياثا

أخ  زرئا  برسلي  وريقلي

ونوئلي  لريش  دركشياثا

25
                                           بغديدي شمح مطرا
 

                                        د. بهنام عطاالله

ايكا   بخازخ   مخ   شبرح

اسرا  أمري  بكاوح

بثرح   أخني   بائراقا

كأرقخ   بشوبا   برايا

اذي   قومتا   خليثا

ديلا    كجوم    بلهايا

تشعيثح    بأإرئا   برسلا

ودمح    ديلي    زكايا

بغديدا    شمح   مطرا

لريش   رمتيلي    بجرايا

*******
ايتا (دمريعقوب)   مقطئا

و (مقرتايا)   برايا

و (مرزينا)   امري   دأثرن

مزونا    ثيلي   بقرايا

(بشموني)   وايالح   شوئا

مخ   بوخا   دنورا   بخايا

وايتا   (دمريم)   بثولتا

و (مار يوحنا)   بوسنايا

مار (قرياقوس) و ومار (كوركس)

(سركس) و (باكوس) سهذايا

بهنام وسارة ) ايتا

رابي سركس ببنايا

بغديدي كخبقا القوش

ومثواثي دسورث  بلهايا

بغديدا شمح مطرا

لريش رومتلي بجرايا

26
جريدة (صوت بخديدا)
تحضر بروفات مسرحية ( صهالا دسوستا) صهيل الفرس لفرقة السريان للمسرح



صوت بخديدا : متابعة د. بهنام عطا الله – أسماء سيفو
 
ضمن نشاطات خورنة قره قوش تستعد (فرقة السريان للمسرح) لتقديم عملها المسرحي الموسوم (صهيل الفرس) باللغة السريانية ( السورث) وهي من تأليف الكاتب المسرحي إبراهيم كولان . وبغية تسليط الضوء على هذه المسرحية حضرت جريدة (صوت بخديدا) جانباً من التمارين التي أجرتها الفرقة على قاعة دار الآباء الكهنة يوم الاثنين الموافق 19 آذار 2007 . وعلى هامش البروفات التقت جريدتنا بالفنان عماد نوري الياس مخرج المسرحية وأجرت معه الحوار التالي : 
- ما سبب اختياركم هذه التسمية عنواناً لمسرحيتكم ؟
  عندما تمت الحادثة المشؤومة والتي هي مضمون المسرحية وعليها تدور إحداث المسرحية , عادت فرس واحدة إلى القرية وكانت تصهل بصوت مستمر وكأنها تريد أن تخبرنا بحدوث شيئ ما ، حتى أبهرت الجميع وأدركوا بأنها فرس احد الكهنة وإنهم تعرضوا لحادث ما .
- عن ماذا تتحدث مسرحية صهيل الفرس ؟
المسرحية تتحدث عن واقعة تاريخية حقيقية حدثت عام  1918 عندما اندحر الجيش العثماني أمام القوات الإنكليزية المتقدمة نحو مدينة الموصل ، فمر بعض قطعاته  منطقة قره قوش(بخديدا) ، وبسبب فشلهم واندحارهم في المعركة  قاموا بفعلتهم الشنيعة وهي قتل كاهنين خديديين هما الأب بهنام سكريا والأب يوسف دديزا حين عودتهما إلى بخديدا وفي طريق الموصل القديم وعند المنطقة المسماة بـ (القبة) .
- وهل تختلف هذه المسرحية عن المسرحيات  التي أخرجتها سابقا ؟
 بالطبع لأنها ذات حادثة تاريخية تتحدث عن واقعة حقيقية مؤلمة وكل ما فيها تاريخي ولكننا حاولنا إخراجها بشكل كوميدي بغية إمتاع وشد الجمهور إلى المسرحية وأحداثها .
- وما هي الرؤيا الإخراجية التي استخدمتها لإخراج المسرحية ؟
استخدمت فيها الواقعية لأنها حقيقة بحتة وبعض الأحيان الرمزية .
- وكيف تم اختياركم لأبطال المسرحية ؟
كل الكوادر التي عملت في المسرحية هم من خريجي معاهد وكلية الفنون الجميلة , وهم فنانون متمكنين واعتمدت الأدوار الرئيسة عليهم . أما الطاقم الثاني فهم من شباب وشابات قره قوش (من له الموهبة ) وهم الخط الثاني من فرقة العمل واعمل جاهدا لتعليمهم وصقل مواهبهم ليكونوا خميرة صالحة للفرقة .
وكان لبعض ممثلي المسرحية نصيب في حوارنا هذا فالتقينا بالفنان نصار مبارك بعد أن انتهى دوره  في التمرين  حيث حدثنا عن دوره في المسرحية قائلا :ـ
إن دوري في المسرحية هو شخصية مختار القرية في زمن الحادثة التي وقعت عام 1918 منذ دخول الجندرمة  التركية ، حيث ترك شباب القرية ورجالها قريتهم وهربوا إلى أماكن بعيدة عن الجندرمة خشية من ان لايصيبهم الأذى ، فأصبح المختار يعيش وحيداً في القرية مع القس إسحاق مما ادى إلى تعرضه للمهانة والاستهزاء من قبل الجندرمة ، أما باقي الأحداث فستعرفونها  عندما يتم عرض المسرحية . 
ثم تحدث الممثل وسام أدور ككي والممثل خالد مجيد عن دورهيما في المسرحية (وهو دور القسين الشهيدين) وقالا :
ُكلفنا بالذهاب إلى المطران بطرس هبرا والذي كان راعيا للأبرشية في الموصل لإجراء مراسيم طقوس العيد بسبب عدم وجود كهنة في الموصل وعند الانتهاء من طقوس العيد قدم لهم المطران بعض من الملابس والمؤن لإعانة أهالي المنطقة . وبينما هم في طريق العودة صادفتهم مجموعة من الجندرمة الأتراك الذين كانوا يكنون حقداً على العراقيين، فقاموا بالاستهزاء منهما  وتعذيبهما حتى تم قتلهما فاستشهدا وهم على مقربة من بخد يدا .













27
أدب / يا حبيبي
« في: 13:12 11/03/2007  »
يا حبيبي

 
إيناس صبيح


يا حبيبي .. يا كل أملي
هل أنا التي غيرت خارطة حياتك
هل أنا مظلة الانتظار وزهو لحظاتك
يا قمري يا نشيد القلب الذي خلا من المحبة
بعد  الاشتياق جرفت الهوى

           *    *  *  *
أهذا أنت ..
الرجل الذي توج غابات الخوف
من أين أتيت ؟
أيها الواقف كالحارس على واحات العمر
أنت اقتربت كما الروح في جسدي
كفاك بعداً فالقلب سئم العذاب
والدموع أغرقت العيون
الجراح تعمقت بالحشى
ولم تترك لحبك مكان
       ******
فهيا يا حبيب قلبي
أنا واقفة على درب الجمر
أسيرة النظرات .. تقتلني الآهات
سأبعث جمرات قلبي ... وجراح عشقي
رسلاً إليك لعلها تكويك
فتشعر بالذي أعاني من الغرام
  *****
أنت من تحلم به روحي
تسأل الموج لكل شراع
لعله يهتدي
      ****
فأطياف أشواقي قد اعلنت هاتفة
يا ذكريات العمر اشهدي
على الليالي الطويلة .. والعيون الدامعة
التي أغرقها العذاب
لحبيب ... وهل هو حبيب ؟
أيها الحبيب أيام عذابك
قد أنساني حبك !!

28
اتحاد نساء الكلدان يقيم دورة لتعليم فن الرسم في بخديدا

متابعة : معن صباح


اقام اتحاد نساء الكلدان دورة لتعليم فن الرسم في بخديدا شارك فيها اكثر من(15) طفلا وطفلة تلقوا خلالها اساسيات فن الرسم واستخدام الالوان . اشرف على الدورة الفنان غزوان كرش، وسوف تستمر هذه الدورات لتشمل طلبة الكتوسطة والاعدادية مستقبلا.

29
 انعكاسات الرؤى[/color]

                                                       د. بهنام عطاالله

منذ ليلة مضت ..
وعام يراوح مكانه
كما الجندي المستجد
أطلق ساقه للريح وهرول
صوب المجهول
كان حزنه يغمر الوجوه
يبرح من حلم صيفي 
يتمطى آخر الليل الثقيل
يطلع من برج دبابة تائهة
تنحدر صوب الجنون
ملقية وراء سرفاتها
رعب الزمان .
منذ انطلاق الآهات من جيوبنا
المتخمة بالفراغ
ترنح الجبل ..
سقطت الآمال ..
تجاوزت مدى أعمارنا
هناك ... 
استسلمت عيوننا
للافتات بيضاء أو سوداء لا فرق
لافتات محمولة فوق مناكب
الفقراء والمحرومين
مثل أحلام مفخخة
فأين  تذهب أحلامنا بعد الآن ؟
ومن أي حاوية تنطلق الآهات
وتترنح السواقي ؟
تدور مثل نبي هائم بين السهول
يبشر الغياب بالعويل والنحيب والأفول
يلتحف العالم بعباءته
فيا أيها الحزانى
أيها الفقراء
أيها الكناسون
أيها الصابرون
أيتها الأرامل
أيها الفلاحون
أيها العمال
أيتها المطلقات
اصطفوا في شوارع الضياع
ارفعوا صوركم القديمة
ضعوها في إطارات الملوك
ارفعوا عيونكم إلى الأسفل بلا امتناع
وأعلنوا شارة الهزيمة وشهادة سلوك
اعلنوها ...
اعلنوها ...
بدون خوف أو وجل
واحفروا بين الجباه دولة القبل
ادفنوا نحيبكم
بين عباب البحار وأرخبيل المحيطات
إطفاؤها في العيون
احرثوا المياه والهواء
اشحذوا منشوراتكم
الصفراء والبيضاء والحمراء
واهربوا إلى اقرب جرح لن يندملْ
لترسموا فوق شفاه العذارى
خرائط الضياع وشواهد القبل
ومن سهول التاريخ وتضاريسْ الجغرافيا
اشفطوا اخضرار الحياة
امضغوا الكلام ..
واجمعوا التمتمات بين الصدور
امضغوها ...
مثل (تشريب) المطاعم الشتوية
فحبيبتي منتصبة كأعمدة الضياء
ما زالت تضيء .. تضيء
تعلك حبها القديم / الجديد
تلقيه بين أروقة الزقاق المريبة
تدور به باكية ناحبة
عند البيوت المطرزة بالشناشيل القديمة
وهي تحمل أثدائها الثكلى
جوعانة ...
عريانة ...
محرومة من هواء الغيرة والدهشة
تبحث عن أغنية يتيمة
تدور كالطاحونة بلا انحناء
مثل هوامش في آخر الكتاب
مثل أسوار الحصون المنيعة
حيث مواء القطط ونباح الكلاب
وهي تتسرب
أمام وجهها المغروس في
تاريخ الأسى ..
ولتمرق فوق ( رؤوس الحراب) (1)
خلال الاصطفاف المدرسي
ولتقذف كل ما لديها من تفاهات
حيث تلمع جباهها  فيما (وراء الروابي) (2)
تعكس  مراياها 
باتجاه الصدور الناعسات
والقبلات المبتلة بالرضاب
بالبسمات الفريدة
والموت المجاني
فمنذ حب مضى...
تأتي حبيبتي
لتنام على الرصيف
تحت أضوية العراق

إشارات

(1) إشارة إلى نشيد (لاحت رؤوس الحراب) ، الذي كان ُينشد سابقاً خلال الاصطفاف الصباحي في مدارس العراق .
(2) ما وراء الروابي : : مجوعة شعرية للشاعرة العراقية زهور دكسن
.


                                                                    بخديدا في
                                                               6  شباط 2007  [/b]  [/size]

30
الشاعرين بهنام عطاالله ورمزي هرمز ياكو في برنامج شعر وشعراء من قناة عشتار الفضائية


استضاف برنامج (شعر وشعراء) الذي تقدمه الشاعرة نهى لازار ، من قناة عشتار الفضائية ، شاعرين من بخديدا هما د. بهنام عطاالله ورمزي هرمز وذلك يوم الاثتين الموافق 19 شباط 2007 وفي تمام الساعة العاشرة والنصف الى الساعة الثانية عشرة ليلاً وعلى الهواء مباشرة . تحدث فيه الشاعرين عن محطات من حياتهما الادبية واهم اصداراتهما مع قراءات من نصوصهم  الشعرية بالسورث والعربية. وقد تداخل العديد من المشاهدين باسئلة واستفسارات وطلباات بقراءات شعرية .

31
تقاطعات الشوارع ...في بخديدا[/color]

حفريات وتكسرات مهملة
أم معوقات ومطبات مبرمجة

نجيب ياكو

نشرت في جريدة (صوت بخديدا) العدد (34) ك2 2006

إن ولادة هذا العمود جاء بسبب المعاناة اليومية التي يعاني منها سكنة الأحياء الحديثة وخاصة أصحاب السيارات (البالة ) كما انه احد الموضوعات التي طفحت من سلة العناوين التي تكدست فوق مناضد السادة الذين اشتهروا بتقديم الخدمات الجليلة للمواطنين في القرى والمدن والتي يطلق عليها بخدمات البلدية . وكنتيجة لتشعب جهودها المثمرة وتنوع مهامها المنظورة فقد تشكلت مجالس رسمية وشبه رسمية تساندها وتعاضدها لغرض تقديم أفضل الخدمات التنموية والحضارية كالمجالس البلدية المنتخبة  في كل محافظة وقضاء وناحية ومجالس الأعيان التي خصصت لجنة تفعيلية لمتابعة الخدمات البلدية . ولما كان تشكيل هذه الأنشطة والمجالس الجماهيرية على ضوء المبادئ الوطنية والإنسانية النبيلة في ظل الديمقراطية الحديثة ومنها على سبيل المثال لا الحصر. الكفاءة العالية والنزاهة المشهودة والأمانة المعهودة فكان من الطبيعي أن تشهد تطوراً ملموساً وتفعيلا حقيقيا ولكن من المؤسف أن تشهد العكس أي تدهور وتدني في مستوى الخدمات المقرر تنفيذها إضافة إلى ضعف وعجز في تنفيذها على الرغم من وجود هذا الكم الهائل من الكوادر المهنية المسؤولة وكذلك المتابعة والمراقبة.
إن الحفريات والتكسرات المهملة في تقاطعات الشوارع ولا سيما في الأحياء الحديثة من قصبة بغديدي (قره قوش) قد لوحظت من قبل الجميع مسؤولين كانوا أم مواطنين أو أصحاب مركبات أو عربات أو مشاة وعليه من المعيب والمخجل أن يكتب كاتب في عنوانين ذات مشاهدات يومية مملة مثل ظاهرة الروتين في الحياة اليومية كما أنها ذات أدلة ثابتة كثبات الشمس في الكون . والغريب العجيب إن الصورة تتبين بشكل أوضح وأدق في المناطق والإحياء التي لا يزال التبليط في شوارعها قائما إلى اليوم ولم يكتمل انجازها منذ فترة قد تجاوزت العشر سنوات ولا تستغربوا أذا قلنا إن الشوارع التي تم تبليطها هي بأمس الحاجة إلى تبليط من تلك التي لا يزال دورها لم يأت ِ ، ذلك لكون الطرقات الترابية هي أحسن حالا من تلك الشوارع التي تم تبليطها بمادة الإسفلت وتحت الإشراف الهندسي . وإذا كانت المشكلة المطروحة لا تروق للبعض فما عليهم إلا التجوال والتطواف في الأحياء المقصودة والمحصورة ما بين كازينو نوفل السياحي وكنيسة بهنام وسارة التي هي تحت الإنشاء ونتمنى أن يتم التجوال في المركبة الخصوصية لكي تحصل على وسام (الطخه) بالمجان أما إذا كانت الغاية تبرر الوسيلة فنسحب كلامنا ونقول لهذا قلت حوادث المرور بسبب المطبات والمعوقات المبرمجة في الأحياء السكنية . وليس لنا إلا أن نردد قول الشاعر :
   إن كنت لا تدري فتلك مصيبة  وان كنت تدري فالمصيبة أعظم[/b][/size]





32
اعترافات تحت سقف واحد

إنهاء الياس



أنه يملأني جمراً
ويفجر حولي ينابيعاً
ليست للحب وليست للعطاء
أنا بحاله ما غيرت شيئاً
في واحات الأرض جعلني البيداء
لعينيه كالشمعة كنت أذوب
فتنام الأقمار .. وقمري يغني ليلاه
والعمر يمر بنا مسرعاً
ومشواري بالصمت احتمله
يعود بي إلى أيام الصبا
يقطف الزهرة تلو الأخرى
وعلى ذاك الجسد يتكيء
فحواء تبقى شريان الحياة
لا يبالي ...
حتى مات في الزهور عطرها
وصمت الخريف بدأ يلاحقني
دخان سكائره يلتف حولي
وأنا وحيدة
انهارت أمامي كل ألوان الحياة
وما تركني ..
لما الغيرة من انتهائي
أهكذا ...
انتصار المرأة يخيف الرجال
آهٍ .. لو يتركني
أنا امرأة تتنفس الانوثة
تعشق في الرجل
حبه الدائم إلى الحياة
ابحث عن نهاية
يبقى فيها كالبئر العطشانة إليّ
وأكون مثل سجينة
انتظر منه الحرية


بغداد


   

33
أدب / لن اندم ... اسماء سيفو
« في: 01:39 30/01/2007  »




لن اندم ..




أسماء سيفو
/ بخديدا

لن اندم
فحبه كان كغزال شارد
سريع الخطى
رشيق القامة
يأتيني يوما ويهجرني عشرات الأيام
لم يشأ أن يسكن قلبي ..
حبه ... طلب الحرية
وقال .. لن أكون حبيسا بين أضلعك
سأجوب العالم
واسكن البراري
ولكني سأعود لزيارتك يوما
عشرات الأيام مضت
وانتظاري يطول بين الليل والنهار
وبين الاثنين شوق وحنين
وخوف من الانتظار
لم يأتين ِ يوما
فحبي الشارد أغوته الدنيا 
بملامحها .. وحريتها المفرطة
حتى تاه عني
ولم يعد ابدآ ...
بعد أن وهبته أغلى ما املك
ولكني لن اندم ...
فحبه كان أجمل محطة وقف عندها
مشوار حياتي




 

34
الطالبة إطلال سالم حنا القس حنا [/color] 
تنال شهادة الماجستير  عن رسالتها الموسومة
(مصر في سنوات الاحتلال الفرنسي 1798 – 1801)

صوت بخديدا : متابعة

جرى صباح يوم الأربعاء الموافق 24 ك2 2007 وعلى قاعة الازدي بكلية التربية / جامعة الموصل مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (مصر في سنوات الاحتلال الفرنسي 1798 – 1801) . تألفت لجنة المناقشة من كل الأساتذة :
د. خليل علي مراد   رئيس اللجنة
د. عصمت برهان الدين  عضواً
د. محمد يوسف إبراهيم    عضواً
أ.د. جاسم محمد العدول   عضوا ومشرفاً
وبعد مناقشة مستفيضة تجاوزت فترتها ثلاث ساعات حصلت الطالبة إطلال سالم حنا القس حنا على شهادة الماجستير بدرجة جيد جدا . اسرة جريدة (صوت بخديدا) تهنيء إطلال بهذه المناسبة وعقبال الدكتوراه[/b] .[/size]

للتهاني:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,74734.0.html

35
 تقويم سنوي ملون تصدره جريدة صوت بخديدا هدية لقرائها [/color]

اصدرت جريدة صوت بخديدا تقويماً سنوياً ملوناً هدية من اسرة التحرير لقرائها بمناسبة السنة الميلادية الجديدة  متمنية ان تكون سنة 2007 سنة سلام ومحبة وعطاء دائم على كل العراقيين وعلى ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في كافة اصقاع العالم .



                                                                  جريدة صوت بخديدا[/b] [/size]                                                                     

36
شكر على التعزية [/color]

التي قدمها السيد محافظ نينوى والسيد نائب المحافظ والحركات السياسية والاتحادات والمراكز الثقافية والاجتماعية والشخصيات السياسية لاستشهاد الفقيد يشوع مجيد هداية رئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل

تشكر الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل السيد محافظ نينوى والسيد نائب المحافظ وكافة الحركات السياسية والاتحادات والمركز الثقافية والمجالس والمنظمات الاجتماعية والشخصيات السياسية التي قدمت تعازيها ومواساتها للحركة برحيل الفقيد الشهيد يشوع مجيد هداية رئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل اثر عمل غادر يوم الأربعاء الموافق 22 ت2 2006 . كما تشكر كافة المعزين الذين حضروا مراسيم التشييع والذين قدموا تعازيهم بهذا المصاب الجلل . نطلب من الله أن يغمد الفقيد برحمته الواسعة ويلهم أهله وذوية وأصدقائه الصبر والسلوان .

شكر إلى كل من :

-   المؤتمر الأشوري العام .
-   حزب الاتحاد الديمقراطي الكالداني / فرع نينوى .
-   المجلس الكلدو اشوري السرياني القومي / هيئة السكرتارية العمة .
-   لجنة التنسيق العمل بين أحزاب ومؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري
-   لجنة مؤتمر ستوكهولم .
-   المجلس القومي الكلداني السرياني الآشوري في السويد
-   المنبر الديمقراطي الكلداني / الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.
-   جمعية الثقافة الكلدانية.
-   حزب شورايا / المكتب السياسي / بيروت .
-   اتحاد بيث نهرين الوطني / المكتب السياسي .
-   المجلس الكلدو آشوري السرياني القومي / أمريكا .
-   السيد فؤاد بوداغ رئيس المجلس القومي الكلداني.
-   الحزب الوطني الآشوري.
-   السيد نمرود بيتو  / الحزب الوطني الأشوري .
-   الحركة الديمقراطية الآشورية / فرع كالح .
-   السيد جورج منصور / وزير شؤون المجتمع المدني .
-   مجلس أعيان بخديدا.
-   مركز السريان للثقافة والفنون في بخديدا.
-   المجلس القومي الكلداني / القوش .
-   الاتحاد الأشوري العالمي.
-المنظمة الديمقراطية الاثورية .
-               هيئة حراسات بخديدا.
-   الحزب الديمقراطي المسيحي.
-               كافة الفضائيات والقنوات الاعلامية التي غطت الحدث .
-   السيد حميد مراد / رئيس الجمعية العراقية لحقوق الإنسان / فرع الولايات المتحدة الأمريكية .
-   اتحاد نساء الكلدان .
-الحزب الشيوعي العراقي/ فرع نينوى.
-   السيد انور عبدوكا / اسرة برنامج سورايي[/b].[/size]

37
من هم السريان 

                                                                                              سليم مطر


الحديث عن السريان يرتبط بالحديث عن تاريخ منطقة الهلال الخصيب التي تمتد من خليج البصرة حتى غزة حدود سيناء .
منذ الالف الاول قبل الميلاد بدات تسود المنطقة لهجة سامية جديدة سميت  بـ "الارمية " نسبة الى قبائل شمال الرافدين القاطنة في المناطق المرتفعة .
يعتقد ان اسم "الارميين " هذا مشتق من "اور رمثا " أي الارض المرتفعة .
مثلما اطلق على سكان الصحراء وبادية الشام اسم " عرب " أي سكان  "عربا او غربا " وهي الصحراء التي تقع "غرب " الفرات ومنطقة  "غروب " الشمس لسكان الرافدين .
مثلت اللغة الارمية خلاصة تمازج اللغتين العراقية والشامية ,أي الاموية  (البابلية ـ الاشورية ـ الكنعانية ) لهذا فانها تمكنت ان تسود "المشرق " واصبحت لغة الثقافة الاولى وصار جميع سكان المنطقة يتسمون بالارميين  (مثلما فعلت اللغة العربية فبما بعد بتمثلها جميع اللغات والحضارات السامية  السابقة وصار جميع الناطقتين بها يتسمون عربا ) .لقد فرضت اللغة الارامية ثقافتها وابجديتها الكنعانية "الفينيقية " حتى على الامبراطوريات الايرانية والاغريقية التي بدات تنبثق بعد القرن الخامس قبل الميلاد .ثم انها كانت لغة  السيد المسيح والمسيحيين الاوائل علما ان اللغة العبرية تعتبر بالحقيقة لهجة ارامية ـ كنعانية .
بعد القرن الاول الميلادي تحولت منطقة الرها ونصيبين في شمال الرافدين  (خاضعة حاليا لتركيا ) الى مركز ثقافي وروحي لنشر المسيحية يبدو ان لهجة  هذه المنطقة الارامية . تمكنت من فرض نفسها على اللغة والام (مثلما تمكنت  فيما بعد لهجة قريشان تصبح هي اللغة العربية الفصحي بفضل القران والاسلام ) اذن تمكنت لهجة الرها ونصيبين هذه من فرض نفسها وصارت تعرف بـ "اللغة السريانية " ان هذه التسمية اشتقت من "اشوريا " نسبة الى الاشورية التي كانت سائدة سابقا الى المنطقة . وعندما اتى الاغريق اطلقوا على هذه اللغة تسمية  " سريانيا " وكذلك اطلقوا على جميع منطقة المشرق تسمية "سوريا " بما فيها القسم الشرقي منها الذي سمي ايضا بـ "ميزويوتاميا ـ بين النهرين او الرافدين " علما ان دولة الاشوريين قد سقطت عام 612 ق . م وكانت عاصمتهم نينوى (شمال الرافدين) وهم مزيج من القبائل العراقية القاطنة منذ القدم في المنطقة وتسموا بالاشوريين نسبة الى مدينتهم المقدسة "اشور " مقر "اله الثور المجنح " رمز القوة والخصب وعاصمتهم "نينوى " وهي "الموصل " الحالية .
ان هذه اللغة السريانية قد حلت محل الارامية وصارت اللغة الفصحي لجميع  الكنائس المسيحية والمانوية البابلية في جميع منطقة المشرق من خليج البصرة حتى سيناء بل ان هذه اللغة كانت ايضا لغة كانت ايضا لغة القبائل العربية التي اعتنقت المسيحية واستقرت في "الحيرة ـ أي الحارة " قرب الكوفة . وفي الحضر وبصرى وتدمر ثم انها كانت لغة كنيسة نجران في جنوب الجزيرة العربية وكذلك  انتشرت في منطقة الخليج المعروفة بـ "البحرين " و "قطرايا " أي قطر الحالية . وتمكنت هذه اللغة ان تصبح لغة الثقافة الاولى في الامبراطورية الايرانية الساسانية  ومنحت ابجديتها الى اللغة البهلوية الايرانية ان الثقافة السريانية انتشرت مع النسطورية والمانوية البابلية في الكثير من المناطق اسيا حتى حدود الصين ولا زالت حتى الان بقايا الطائفة النسطورية في الهند ولا زال مسيحيو الصين محتفظين بوثايقهم الدينية السريانية لقد اشتق التركمان كتابتهم الاولى "الاغورية "من ةالسريانية بفضل المبشرين المسيحيين والمانويين ويعتقد ان السبب الاول لتعلق القبائل التركمانية و( المغولية ) بالقدوم الى منطقة المشرق وارض الرافدين يرجع الى علاقتهم القديمة وتاثرهم بالثقافة السريانية "النسطورية والمانوية " وهذا  ايضا يفسر (سهولة انتشار الاسلام فيما بعد بين تلك الشعوب ) بعد الفتح العربي الاسلامي اخذ السكان السريان يتخلون بالتدريج عن مسيحيتهم ويعتنقون الاسلام ويمتزجون بالقبائل العربية الفاتحة ويحملون اسماءها ويتبنون لغتها خصوصا ان القرابة العرقية بين العرب والسريان لعبت دورا اساسيا في تسهيل هذه العملية وكانت عملية الاسلمة والتعريب تحدث اولا في المدن والحواضر بينما بقيت الكثير من ارياف العراق والشام على"نبطيتها "حتى العصر العثماني وشكلت المناطق المرتفعة وشبه الجبلية مانعا طبيعيا امام الاسلام والتعريب فتحولت هذه الموانع الى ملجا للسريان والجماعات العربية المسيحية والشيعية والخارجية المتمردة على مراكز الخلافة في دمشق وبغداد : جبال لبنان والعلفوية والدرزية وغيرها لكن اكثر المناطق التي تمكن فيها السريان من الحفاظ على مسيحيتهم هي منطقة " شمال الرافدين ـ أي الجزيرة " بسبب طبيعتها شبه الجبلية ومحاذاتها للمناطق الجبلية ىمن كردستان وارمينيا وطوروس "الاناضول " رغم انتشار العربية فان السريانية بقيت نشيطة في المشرق حتى القرن الثالث عشر وازدهرت خصوصا في العصر العباسي لكن شعلتها بدات تنطفئ بعد الغزو المغولي للعراق والمشرق وسقوط بغداد ثم قضية عليها تقريبا في الفترة العثمانية رغم بقائها حية في بعض كنائس المشرق وكذلك في الكثير من المنلطق الرافدين وبلدان الشام .بدات نهضة جديدة للثقافة السريانية في اواخر القرن الماضي ومن معالمها صدور الصحف الناطقة بالسريانية وبواكيرها الاولى صحيفة "مرشد الاشوريين "وصدرت في الجزيرة 1908 ثم صحيفة "كوكب الشرق " عام 1910 في ديار بكر للمناضل المعروف نعوم فائق ولا زال الاهتمام بهذه اللغة ينمو ويجذب الكثير من المؤسسات  الرسمية والعلمية العربية والاجنبية .......
   
 

38
منظمات توفر ملاجئ للمغاربة الراغبين بالهجرة بعد تغيير ديانتهم[/color]
خلايا للعائدين من أوربا تنشر المسيحية في المغرب

الدار البيضاء ــ محمود أحياتي

كشفت مصادر مغربية وثيقة الاطلاع امس ان منظمات تبشيرية غربية قد دفعت آلاف المغاربة، خاصة في القري النائية أو الراغبين في الهجرة الي التحول من الاسلام الي المسيحية مقابل مساعدات مالية للفقراء الذين يعيشون في تلك القري وتسهيل توفير ملاجئ للراغبين في الهجرة بايطاليا قبل نقلهم الي دول اخري للاقامة فيها نهائيا. وكان حزبا العدالة والتنمية المغربي المعارض والاستقلال احد اطراف التحالف الحاكم قد طالبا وزير الاوقاف احمد توفيق بالاجابة عن اسئلتهما البرلمانية حول هذا الموضوع. وقالت المصادر لـ الزمان ان خلايا سرية من المغاربة الذين انتقلوا الي المسيحية اثناء اقامتهم في الغرب يعودون الي بلادهم حاليا لتشكيل خلايا سرية تنوي نشر هذه الديانة علي حساب الاسلام.
وقال عبد الحليم منسق الكنيسة الانجيلية المغربية لوكالة رويترز عددنا نحو الف ونتبع نحو 50 كنيسة مستقلة في المدن الكبري للمملكة . وأوضح هذا الطبيب البالغ من العمر 57 عاما والذي اعتنق المسيحية منذ 16 عاما اثناء اقامته في الخارج بما انه مسموح لنا بممارسة شعائرنا دون الاعتراف بنا فاننا وايضا لاسباب امنية نتحرك كمنظمة سرية. وبمجرد ان يزيد عدد اتباع الكنيسة عن العشرين تنقسم الي قسمين . وعبد الحليم الذي عاد الي البلاد منذ سبع سنوات يشعر بالدهشة لتزايد حالات التحول. ويقول في بداية التسعينيات كان عددنا 400 ومنذ اربع سنوات كان العدد نحو 700 والآن تجاوز عددنا الالف . وبدأت البروتستانتية تنتشر في مطلع التسعينيات مع وصول مبشرين اجانب الي المغرب. واليوم توجد سبع كنائس حرة في مراكش وست في الدار البيضاء وخمس في الرباط وواحدة في العيون، كبري مدن الصحراء الغربية. ويوضح يوسف 30 سنة ان التلفزيون والانترنت وسيلتان فاعلتان جدا وفي كنيستي اعتنق رجل عسكري المسيحية بفضل شبكة الحياة .
وقال ان 60% منهم تحولوا الي المسيحية نتيجة اتصالات شخصية و30% من خلال التلفزيون والانترنت و10% عن طريق المبشرين.
والقنوات المسيحية الثلاث الملتقط بثها في المغرب والتي تبث شهادات باللهجة المحلية وموسيقي دينية ومواعظ هي: الحياة والمعجزة وسات 7.
الا ان عدم لفت الانظار هو السائد لتفادي ردود فعل معادية. فالقداديس تقام في شقق احياء برجوازية[/b][/size]

اضغط الرابط التالي :


http://www.azzaman.com/new/index.asp?fname=intedition

صفحات: [1]