عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - يوسف الباباري

صفحات: [1]
1
صحيح اليوم العديد من الشعوب تحتفل بهذا العيد، ولكن نوروز بالفارسية، نه ورۆز بالكردية هو عيد ديني وليس قومي كما تفضلت بسرد اسطورة كاوه الحداد. وعيد نوروز عيد فارسي أصلاً. الفرس أخذوا أو تعلموا من الاشوريين الذين كانوا يحتفلون بعيد الربيع لمدة اثني عشر يوماً ابتداءاً من 21 آذار الى نهايته. والأكراد كما وشعوب أخرى عديدة التي كانت تحت السلطة الفارسية أخذت تحتفل بهذا العيد، وحتى الشعوب التي لم تكن تحت السيطرة الفارسية. واختلفت عادات الاحتفال بهذا العيد من شعب الى آخر. ومن ضمن هذه الشعوب هم الأكراد.

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D9%88%D8%B1%D9%88%D8%B2

2
... فلما وُلِدَ يسوع في بيت لحم في أيام الملك هيرودُس، ظهر نجماً جارياً في السماء، فتبعه مجوس من المشرق حتى قادهم ذلك النجم إلى أورشليم. وقالوا: «أَيْنَ هُوَ الْمَوْلُودُ مَلِكُ الْيَهُودِ؟ فَإِنَّنَا رَأَيْنَا نَجْمَهُ فِي الْمَشْرِقِ وَأَتَيْنَا لِنَسْجُدَ لَهُ».(متي 2: 2)

وعن هؤلاء المجوس نقرأ في أعمال الرسل من الكتاب المقدس، أنه ضمن ملوك وحكماء المجوس الذين ذهبوا إلى أورشليم يوم العنصرة «الفرثيين والعيلاميين والماديين وسكان بيت نهرين»(أع 2: 9)

وينقل لنا مار شليمون البصري(1) في كتابه ܕܒܘܪܝܬܐ (النحلة) اثني عشر إسماً من وجهاء وحكام المجوس الذين قادهم النجم إلى يسوع. وقسمهم إلى ثلاثة مجموعات حملت الهدايا إلى يسوع. المجموعة الأولى حملت معها الذهب، والثانية المُرّ، والثالثة اللبان (البخور).(2) وكذلك يذكر مار شليمون: بأن المجوس الذين انطلقوا من المشرق أصبحوا رسلاً وبشروا بالحدث العظيم بولادة ابن الله لدى عودتهم إلى المشرق، بعد أن جلبوا معهم قطع من قماط يسوع للتبرك.(3)

ولكن في صدد أثنية أو بلاد هؤلاء المجوس، ينقل لنا الأب لويس شيخو: «أن بعض الآباء زعموا بأن المجوس الثلاثة كانوا من بلاد اليمن، وأنهم ماتوا شهداء في صنعاء بعد أن عَمَّدَهُم القديس مار توما قبل سفره من عدن الى الهند.»(4) غير أن ذلك لا يبدو صحيحاً، فأننا نرجح أن المجوس الثلاثة أو الإثني عشر (في ثلاثة مجموعات) الذين تبعوا النجم كانوا من المشرق من سكان فارس أو بيت نهرين، وربما كانوا من أشوريو بابل. ففي سفر دانيال تطلق تسمية «كبير المجوس» على الملك بلشاصر(5):« يَا بَلْطَشَاصَّرُ، كَبِيرُ الْمَجُوسِ، مِنْ حَيْثُ إِنِّي أَعْلَمُ أَنَّ فِيكَ رُوحَ الآلِهَةِ الّْقدوسِينَ ... »(دانيال 4: 9)

وفي شأن المجوس أيضاً، فقد جاء على لسان مار طيماثيوس الأول پطريرك كنيسة المشرق في القرن الثامن، بأن المجوس بعد عودتهم من أورشليم أثاروا فكرة المسيحية في الإمبراطورية الفارسية، وبذلك فالمسيحية إنتشرت بينهم  قبل وصول مار ماري بحوالي 20 سنة.(6)


_____________________
(1) ولد مار شليمون ܡܪܝ ܫܠܝܡܘܢ (سليمان البصري) في مدينة (خِلاط أو أخْلاط ܚܠܵܛ في أرمينيا (الطرف الغربي الأسفل من بحيرة وان). وأصبح مطراپوليط (پرات ميشان/ البصرة) لكنيسة المشرق الاشورية، في حدود سنة 1222م. كتب كتاب ܕܒܘܪܝܬܐ النحلة وكتب عديدة أخرى.
(2) Solomon, and E. A. Wallis Budge. The Book of the Bee, the Syriac Text Ed. from the Manuscripts in London, Oxford, and Munich. Oxford: Clarendon, 1886. P. 84
(3) Ibid., P. 85
(4) شيخو، لويس. النصرانية وآدابها بين عرب الجاهلية . ط2 . بيروت: دار المشرق ، 1989.  ص.53
يحاول الأب شيخو أن ينسب المجوس الذين رأوا النجم وتابعوا جريانه الى مهد المسيح في بيت لحم الى العرب في الجزيرة العربية نقلاً عن يوسيبيوس من القرن الثاني، والمعلم ترتوليان، وقبريانوس في القرن الثالث في ميمره عن كوكب المجوس، وابيفانيوس في القرن الرابع في شرحه لدستور الإيمان. ص20-22
(5) بلشاصر أو بلطشاصر هو ابن نابونيدس آخر ملوك الدولة البابلية (556-539 ق م)، الذي كان أصله من أشوريو حران. وكان نابونيدس قد أجلس إبنه بلشاصر حاكماً أو ملكاً على بابل، لأنه كان يعيش في تيماء (في المملكة العربية السعودية الحالية) لمدة إثنتي عشرة سنة قبل سقوط مملكته على يد قورش الفارسي سنة 539 ق م.
(6) Yohannan, Abraham. A Church of Martyrs; the Death of a Nation. New York: G.P. Putnam’s Sons, 1916. P. 31


3
د. نزار ملاخا

كل ما إستنتجتُ من مقالة السيد ظافر شنو، انه اراد يعبّر عن شكره لغبطة الكاردينال مار لويس ساكو لاستخدامه لغتنا وليس العربية في كلمته عن صوم نينوى (ܒܥܘܬܐ ܕܢܢܘܝ̈ܐ). وأراد أن يسمي اللغة التي خاطب بها (سورث)، فلم تكن الغاية من المقالة عن اللغة وتفاصيلها.
أرى جنابك ممتعض بعض الشئ لأنه لم يسمي اللهجة التي تفضل البطريرك بإلقاء خطبته بها (اللغة الكلدانية). فإذا اعترفت أنت وغيرك بأن لهجة البطريرك هي (اللغة الكلدانية)، فما عليك وليس على غيرك إلا أن تقدم شرحاً عن هذا الموضوع. كيف تطورت اللغة التي كان يتكلم بها (الكلديين) حتى وصلت إلى لهجة غبطة الكاردينال.
تحياتي

يوسف شيخالي

4
السيد أوديشو يوخنا المحترم،

كل ما في المقالة لا يزيد عن القول إذا تم إغلاق موقع عنكاوة، ماذا سيكون مصير خفافيش الليل. ولم تفصح عن من هم خفافيش الليل. فكل شخص يدخل الموقع سيعتقد أنه خفاش ليل فيما إذا كانت آراءه لا تتفق مع آراءك. برأيي فأن موقع عنكاوة له فضل كبير على الكثير من القُرّاء والكتاب وأشباه الكتاب. لا أعتقد بأنه هناك من يتمنى إغلاق الموقع!!
 يوسف شيخالي

5

أية وسيلة إعلامية، عندما تصف نفسها بأنها قومية، فمعناها أن تعزز الوعي القومي من خلال مواقفها القومية النشطة في تقديم الأخبار وقراءتها الموضوعية لتلك الأخبار. أما إذا تحولت إلى بوق للجهات الدينية، فانها ستفقد مصداقيتها، وتظهر بأنها تحاول تهميش المسائل القومية التي جاءت من أجلها، على حساب شحذ (بركة) الجهات الدينية.

يوسف شيخالي

6
السيدين الدكتور نزار ملاخا والدكتور صباح قيا المحترمين
شكراً على جهودكم الكبيرة دكتور نزار ملاخا. كيف يمكنني اقتناء نسخة من الكتاب؟
يوسف شيخالي

7
الى ماجد هوزايا
معظم المعلومات التي سردتها إن لم أقل كلها خاطئة، أو انك تحاول مغالطة الاحداث التاريخة قصداً. لقد تطرقت الى مواضيع كثيرة وكل موضوع يحتاج الى مقالة كاملة لدحض مغالطاتك، فيما إذا كانت مقصودة أم لا. أعتقد أن توقيتك لكتابة هكذا مقالة خبيثة سببه خوفكم من انتخاب بطريرك كنيسة المشرق الأشورية مار آوا ومواقفه الكنسية والقومية.

يوسف شيخالي
betnahrain.net

 

8
المنبر الحر / رد: صلاة السنة
« في: 01:59 30/09/2021  »
رابي ميخائيل ممّو:
نشارككم أحزانكم، ونصلي معكم على روح نجلكم پول الطاهرة. ونسأل الله أن يسكنه فسيح جناته. آمين
ܐܲܠܵܗܵܐ ܡܢܸܚܠܗ ܓܘ ܢܘܼܗܪܵܐ ܘܦܪܕܝܣܵܐ.
یوسف شیخالی

9
سيدي الفاضل عبد الأحد سليمان بولص، تقول (المقالات والمداخلات المسيئة)!! ولكن لم تحدد ماهيتها، هل هي المقالات والمداخلات التي تسئ الى شخص باستعمال الشتائم أو كلمات غير محببة، أم انها التي تنتقد الكنائس والبطاركة؟
أنا أرى بانه هناك مشكلة ادارية في المنبر الحر، ومن الافضل معالجتها:
فأية مقالة في المنبر الحر، ينزل تسلسلها بعد المواضيع الجديدة، ولكن بعد أي تعليق أو مداخلة تراها في المقدمة، وهكذا تبقى المقالات وخاصة التي فيها استفزاز أو التي تنتقد أو تمدح الكنيسة والبطريرك الكلداني شاغلة وقت الكثيرين ولمدة طويلة. فلا تصبح مقالة وانما موضوع للمناقشة، ان كان مفيداً أو سيئاً.

10
رابي نبيل جميل:

مار آوا باللغة الاشورية الآرامية، باللهجة الشرقية تكتب ܡܪܝ ܐܒ̣ܐ الباء مركخة. وباللهجة الغربية ܡܪܝ ܐܒܐ مار آبا.
تحياتي

11
المنبر الحر / العودة للوطن
« في: 01:20 08/09/2021  »
العودة للوطن

بعد ختام أعمال سنودس الكنيسة الكلدانية التقى في الرابع عشر من شهر آب الماضي، غبطة البطريرك مار لويس ساكو يصحبه أساقفة الكنيسة برئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، والكاظمي بدوره دعا مشكوراً المواطنين المسيحيين الذين غادروا البلاد خلال السنوات الماضية للعودة، مؤكداً على دعمه لتسهيل ذلك.
ولكن سيادة رئيس الوزراء لم يقدم أية ضمانات أمنية أو اقتصادية. كيف يثق المسيحيون الذين يريدون العودة، في حين أن مسيحيي العراق اليوم يهاجرون من العراق للخارج بسبب اوضاعهم الغير مستقرة. والحكومة غير قادرة على حمايتهم وخاصة في سهل نينوى الذي أصبح المسيحيين فيه بين مطرقة الحكومة المركزية وسندان الأكراد.
مشاريع الهجرة المعاكسة أو عودة المسيحيين أو الاشوريين إلى الوطن قبل الاجتياح الامريكي للعراق، كان في أجندات معلنة وغير معلنة للعديد من المنظمات الاشورية. ولكنها كانت تصطدم بالسياسات العنصرية للحكومة المركزية أو للحكومة الكردية في إقليم الشمال.
أنقل عن (Nineveh Magazine Vol.25, November 4 – 4th Quarter. 2002) أحد الأمثلة المعلنة: المحاولة التي قام بها الدكتور آشور مرادخان في شهر أيار سنة 2000، بإنشاء بنية تحتية اقتصادية تقوم على الزراعة وتربية الحيوانات والمساعي ذات الصلة لبناء اقتصاد زراعي مستدام في القرى والمناطق الآشورية، وخلق تواصل مستمر بين الاشوريين في الشتات والوطن.

مشروع أترا
في سنة 2002 قرر الدكتور آشور مرادخان بالعيش في الوطن من أجل تحويل الحلم إلى حقيقة واقعة. كان الحلم هو إنشاء بنية تحتية اقتصادية تقوم على الزراعة وتربية الحيوانات والمساعي ذات الصلة لبناء اقتصاد زراعي مستدام في القرى الآشورية، وخلق صلة نشطة بين الآشوريين في الشتات وأولئك الموجودين في وطننا.

المرحلة الأولى:
استغرقت الزيارة الأولى، وهي بعثة لتقصي الحقائق، من أيار/مايو إلى آب/أغسطس 2000. قام الدكتور مرادخان بمسح 52 قرية آشورية في شمال العراق للحصول على بيانات إحصائية عن عدد وحجم الأسر في كل قرية، وحجم حقولها وبساتينها، وجمع البيانات عن عدد أشجار الفاكهة التي تطلبها كل أسرة. وخلص المسح إلى أن:
هناك سوق جيدة للفاكهة وخاصة التفاح في وطننا.
في بعض القرى القوة البشرية نادرة. على المرء أن يلجأ إلى العمالة المأجورة. هذا هو الوضع في قرية هييس. هذه قرية كبيرة مع الكثير من المياه ولكن ليس ما يكفي من القوى العاملة. وبالإضافة إلى ذلك، بالنسبة للحقول الكبيرة الجرارات الصغيرة أو الآلات اليدوية ضرورية في بعض الأحيان.
إلى جانب الزراعة، الاستثمار في الثروة الحيوانية هو احتمال واعد في بعض المناطق. على سبيل المثال، يمكن لعجل صغير تم شراؤه في فصل الربيع أن يحقق أرباحا بنسبة 100٪ بحلول نهاية الخريف. أجزاء من وطننا لديها المراعي الجيدة وتكلفة تربية الماشية هو الحد الأدنى. في العديد من القرى تربية الأسماك هي وسيلة سهلة لكسب المال وخاصة في قرية ديهي حيث تربية الأغنام وسيلة مربحة.
القرى في جميع أنحاء منطقة نهلة هي مناسبة بشكل خاص لتربية خلايا النحل. هناك سوق جيدة للعسل، وعملية تحضير العسل وتسويقه هي بسيطة نوعا ما.

اختار الدكتور مرادخان قرية بيبيدي لمشروعه التجريبي. وباستخدام الأموال التي تم جمعها من خلال جهود جمع التبرعات التي بذلها السيد يوئيل بابا - مدير مشروع أترا في الولايات المتحدة في ذلك الوقت - اشترى مولدا كهربائيا للقرية (وضعت لوحة تحمل اسم المؤسسة الآشورية الأمريكية، المساهم الرئيسي في هذا المولد، على الجدار المجاور للمولد). ولا يزود المولد الأسر المعيشية في القرية بالكهرباء فحسب، بل يستخدم أيضا لضخ مياه الري. مع المولد في مكان زرع 3600 شتلات التفاح أن الخريف يمكن المضي قدما. تم حرث الأرض وزرع الأشجار. وكما هو الحال في بيبيدي، غالبا ما يكون من الضروري إعطاء الأولوية لمشاريع البنية التحتية قبل أن يتسنى الزراعة. على سبيل المثال، مضخات ضرورية لبساتين المياه في المناطق الجبلية. وفي حالات أخرى، تصبح قنوات الري والصهاريج والمرافق ذات الصلة من الأولويات الضرورية. كما قام مشروع أترا بشراء وتركيب عشرين خزان مياه على أسطح المنازل في دوري في باروار العليا تجهيز القرويين الذين يعانون من مياه الشرب والطهي التي تشتد الحاجة إليها على أساس يومي. كانت هذه خدمة أساسية لهذه القرية.

المرحلة الثانية:
جرت المرحلة الثانية في الفترة من كانون الثاني/يناير إلى نيسان/أبريل 2001. وخلال هذه الفترة، زرعت 675 84 شجرة فاكهة (التفاح واللوز وأشجار الخوخ) في 41 قرية. الآن هناك 445 بساتين تغطي 22 كيلومترا مربعا من وطننا. تبرع مشروع أترا بالأشجار لكل أسرة على أساس حجم مزارعها والعمالة المتاحة. ولمنحهم شعورا بالملكية، طلب من أفراد الأسرة زراعة الأشجار بأنفسهم، وزودوا بما يكفي من الأموال لرعاية الأشجار وصيانتها للسنة الأولى. حقا مهمة ضخمة، ونجاح هذه المرحلة يرجع إلى حماس القرويين الآشوريين في احتضان الفرصة لاستعادة وإعادة زراعة حقولهم وبساتينهم. الإجراء المعتمد لتوزيع شتلات الفاكهة هو على النحو التالي: الخطوة الأولى هي تحديد عدد الأسر وحجم المزارع وتوافر العمالة والآفاق الزراعية واحتياجات كل قرية. ويقدم إلى رب كل أسرة في قرية معينة طلب لتحديد حجم الأسرة، والأراضي المملوكة، وعدد أشجار الفاكهة المطلوبة. ويجمع مجلس القرية الطلبات. ثم يتم مناقشة الطلبات مع جمعية المعونة الآشورية في العراق والخبراء المحليين لتحديد التكلفة والجدوى والإجراءات الأكثر كفاءة للتنفيذ. وبمجرد الموافقة على الطلب، يوقع المزارع المتقدم عقدا مع مشروع أترا، تشهد عليه قرية مختار وجمعية المعونة الآشورية في العراق يحدد فيه الروابط والالتزامات المسؤولية المتبادلة.

وعندما ينهي الخبراء المحليون مشروعا ما، يجري إيلاء عناية خاصة للحفاظ على التكافؤ بين الأسر. ففي حالة أشجار التفاح مثلا، حدد الخبراء المحليون عدد الأغصان بـ 400 غصن كحد أقصى، وتلقى كل مزارع رقما على أساس حجم مزرعته والقوى العاملة المتاحة في الأسرة. وبالإضافة إلى زراعة أشجار الفاكهة، بدأ هذا العام مشروع تجريبي لزراعة الأرز في نهلة وهزارجوت. وتم توزيع 50 كيلوغراما من الأرز بين المزارعين الآشوريين هناك لمعرفة مدى نموه. وعلاوة على ذلك، دفع مشروع أترا نفقات حفر بئر عميق في داووديا وساعد في دفع تكاليف بناء منزلين في ديهي.

المرحلة الثالثة:
في الفترة المتبقية من هذا العام والعام المقبل، سيكمل مشروع أترا توزيع أشجار الفاكهة على الأسر المتبقية، وقد طلبت قرى أخرى 40 ألف شتلة تفاح أخرى. البرامج الجديدة لهذا العام هي: برنامج البروتين: الحصص الغذائية التي تبرعت بها وكالات الأمم المتحدة للأسر الآشورية تفتقر إلى اللحوم الطازجة ومنتجات الألبان الطازجة. ونتيجة لذلك، يعاني الرضع والأطفال لأنهم ينشأون على الحليب الجاف. ولهذا السبب، جعل مشروع أترا مشروع البروتين هدفه الرئيسي لعام 2003. في البداية، سيتم جمع الطلبات لتوزيع الدجاج على الأسر. كما سيتم تزويد كل عائلة بجزء من الأعلاف اللازمة لكل طائر. ويمكن للقرويين استخدام البيض الذي تنتجه هذه الدجاجات في نظامهم الغذائي اليومي، وتربية الدواجن لتكملة وجباتهم الغذائية باللحوم الطازجة. وفي نهاية العام، يلتزم كل مستفيد بموجب عقد بالعودة إلى مشروع أترا بعدد مماثل من الدجاج الذي تلقاه في بداية العام. وسيتم بيع هذه الأموال واستخدامها لتلبية الاحتياجات الأخرى للقرية.

برنامج إعادة شراء الأراضي والبساتين: يجب أن يباع أولي أن بعض الدراسة الآشورية قد بيعت سرا للأكراد قبل الانتقال من المنطقة. وقد خلق هذا العديد من المشاكل للسكان. السكان المحليين ليس لديهم الأموال اللازمة لشراء هذه الأراضي مرة أخرى. وإذا أتيحت أموال كافية، يمكن إعادة شراء هذه الأراضي واستخدامها استخداما جيدا. وهناك قطعة أرض كبيرة في باغاري؛ ثلاثة كروم العنب في قرية كاني بالافي، ومساحة كبيرة من الأراضي في بيبيدي وكلها تنفر من الآشوريين. من المهم وضع برنامج لإعادة شراء العقار المنفر؛ وإلا فإن هذه الحالة ستكون لها عواقب وخيمة في المستقبل.

المشاريع المستقبلية: على المدى القصير:
برنامج الثروة الحيوانية: تربية الماشية والأغنام لتزويد الأسر التي لديها أطفال صغار بالحليب واللحوم هو مشروع أكثر تكلفة واستهلاكا للعمالة. هذا البرنامج هو في مرحلة الدراسة والتخطيط. برنامج العسل: هذا البرنامج مناسب تماما للقرى في منطقة نهلة. التكلفة المقدرة لصدورهم العسل حوالي 800.00 دولار. وسيتم تسويق العسل وسيتم استخدام الإيرادات لتلبية احتياجات القرى. هذا المشروع في مرحلة التخطيط. الاحتياجات الأخرى: قرية جيليك يحتاج إلى مضخة مياه بالإضافة إلى الأنابيب. التكلفة المقدرة 1200.00 دولار - تحتاج قرية تجقالا إلى مضخة مياه وإصلاح قناة المياه. التكلفة المقدرة 1200.00 دولار - تحتاج القناة إلى بناء لقرية كوماني. التكلفة المقدرة 1000.00 دولار

المشاريع المستقبلية: على المدى الطويل:
في غضون ثلاث إلى خمس سنوات ستبدأ الأشجار تؤتي ثمارها. سيحتاج مشروع أترا إلى الانتقال إلى معالجة وتسويق الفاكهة. ومن الآن فصاعدا، يلزم تخطيط البنية التحتية المناسبة ووضعها موضع التنفيذ. يجب بناء مستودع مبرد. الصناعات المنزلية الصغيرة للعصير، والتعليب، مما يجعل المحميات والخل، وما إلى ذلك تحتاج إلى إنشاء. وينبغي بحث الإمكانات التسويقية للمنتجات الآشورية في الخارج (بالفعل، يقوم عدد من التجار الآشوريين في الولايات المتحدة باستيراد الفواكه والخضروات المعلبة من تركيا). وسيسهم كل ذلك في التنمية الاقتصادية للمنطقة وخلق فرص عمل للقرويين الآشوريين.

وتقديرات الإيرادات لهذه الأشجار المثمرة واعدة. كل شجرة لديها القدرة على إنتاج ما قيمته 300 دينار من الفاكهة. 10٪ من الإيرادات من ثمرة كل شجرة يتم إعادتها إلى مشروع أترا لإعادة الاستثمار في نفس القرية. والفواكه التي تنتجها هذه البساتين يمكن أن تولد إيرادات غير مسبوقة للمزارعين الآشوريين وتساعد قرانا على تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

وهناك مشروع آخر طويل الأجل هو خطة الدكتور مرادخان لإنشاء عيادة لطب الأسنان مع مختبر لطب الأسنان حيث سيتلقى الشباب الآشوريون تدريبا للعمل كممارسين لطب الأسنان.
وقد حظي نجاح مشروع أترا منذ إنشائه قبل وقت قصير والوثائق التفصيلية التي جمعها والجهات المانحة له وعامة أبناء شعبنا الآشوري - استمارات التطبيق التي ملأها ووقعها أفراد الأسر والعقود والبيانات المالية والصور ومقاطع الفيديو - بتأييد واسع النطاق لهذا المشروع. وفيما يتعلق بفرادى المانحين، اجتذب مشروع أترا أو دعمها أيضا. فعلى سبيل المثال، قدمت المؤسسة الآشورية الأمريكية وكنيسة إيل الآشورية وكنيسة مشيخية أمريكية في بليزنتون مساهمات مالية منتظمة إلى كنيسة أترا بيت إيل الآشورية، وقد قامت ببناء خزان مياه جديد لقرية بيبيده وتعهدت أيضا بدفع تكاليف مضختي المياه في تجيليك وجقالا، فضلا عن القناة في قرية كوماني.....

12
عزيزي شماشا نمئيل بيركو:

ملاحظاتك صحيحة وقيمة. وأنا لي معرفة لا بأس بها بقوانين الخط الاشوري السُرياني. لكنني أردت إجراء تغييرات طفيفة في بعض الخطوط، على سبيل المثال في الخط اسيريان سيرياك، حاولت تصميم هذا الخط من أشكال خطوطنا الثلاثة: الشرقي، والغربي، والسترنجيلي.
ولي العديد من الملاحظات حول هذه الخطوط الثمانية والاربعين، ويمكن أن نتطرق إليها في المستقبل.
تحياتي

يوسف شيخالي

13
الاخ العزيز لوسيان:

الخبيرين في مقالتك ليسوا هم وحدهم يقيمون دراسات في العلوم النفسية والاجتماعية والدينية، بل هناك الكثير من الخبراء على هذه الشاكلة، ومنهم تعلمنا مصطلحات لم تكن متداولة، أو حتى تعلمنا مصطلحات لم نكن نعرفها قبلاً، ومن هذه المصطلحات القيمة: عملاء، خونة، لوكية، أغبياء، أشرار، مرائين، جعجعة، أناني، انتهازي، شياطين، ملحدين، حمقى، جحوش ألكترونية... ومن المصطلحات التي تحتاج الى قاموس: طرطور أو طرطرة، لذلك حاولت معرفة هذا المصطلح مستنداً الى قاموس فوجدت بأن الطرطور هي القلنسوة الطويلة الدقيقة الرأس، كانت مشهورة في السودان أو هي القلنسوة التي كان يلبسها الملوك الاشوريون، وسرى تداول هذه الكلمة على الاشخاص ضعيفي الارادة يترددون باتخاذ القرارات. ولكن المصطلح الكبير الذي حيرني ولم اسمعه قبلاً وتعذر علي معرفة معناه هو: «تجعور».

يوسف شيخالي
أو كما كتبه الخبير ناصر عجمايا يوسف شيخاني

14
السيد ناصر عجمايا المحترم:

عنوان مقالتك العاطفية: «بابل تنهض من جديد» يقود القارئ الى الاعتقاد بأنه سيقرأ عن استراتيجية قومية تنبع من فكر قومي وآليات عمل لتحقيق هذا الفكر.
ولكن خاب ظن القارئ أو خاب ظني عندما اتضح لي أنه ليس في متن المقالة أي شئ مما ذكرت أعلاه. متن المقالة يشير الى آراء بعض الكتاب، وكل هذه الآراء تصب في موضوع سنودس الكنيسة الكلدانية التي ألغت أو حذفت اسم بابل من كنية الكنيسة، وطبعاً كل هذه الآراء شخصية ونحترمها. لكن أما كان عليك أن تكتب في سياق عنوان المقالة، عن كيفية النهضة البابلية، وقبل ذلك أن توضح كيف سيردّ الكلدان المعاصرون مدينتهم المغتصبة من العرب المسلمين؟ أو غيرها من الافكار التي تنير درب القوميين الكلدان.

يوسف شيخالي

15
المنبر الحر / رد: اشور
« في: 23:03 27/08/2021  »
نحن الآشوريون بجميع طوائفنا ومذاهبنا دوماً نعمل من أجل الحرية والسلام والرخاء.
لكن حلمنا النهائي هو أن يكون لنا وطناً قومياً، ونسميه ... آشـــــــور

16
السيد رعد الحافظ

تقول عن لسان أمين الزاوي: «الصحوة الإسلاميّة إغتالت حُلم النهضة العربيّة!» أنا لا أتفق مع هذا الرأي بتاتاً.
فالنهضة العربية التي تعول عليها، لم تكن إلا محاولة بائسة بدأها المسيحيون العرب في نهاية القرن التاسع عشر اسوةً مع نهضات الشعوب والقوميات الأخرى. المحاولات البائسة للمسيحيون العرب جائت لفصل الدين الاسلامي عن القومية العربية. لأنه في ذلك الوقت لم تكن هناك (ثقافة عربية) بل ثقافة بدوية متأخرة، والعرب بصورة عامة كانوا تحت تأثير الاسلام؛ والاسلام دين وشرع. لذلك نرى أن جميع الدول العربية التي تأسست بعد التخلص من نير الحكم الاسلامي العثماني، شرعت قوانينها على أساس الدين (الاسلام دين الدولة الرسمي)، فمصطلح الأمة لم يكن يعني (الأمة العربية) بل (الأمة الاسلامية). نعم جميع الدول العربية وحتى بعد النهضات العربية الحديثة حزب البعث، والقوميين العرب، وغيرها.. كانوا تحت تأثير الدين الاسلامي.
أما ما تصفه بالاسلام السياسي؟ ما هو إلا إعادة للسياسة الإسلامية التي ربما لا تتماشى مع العولمة والسياسة العالمية اليوم.


17
يوسف بيت يوسف
آسف أن أقول، إذا كنت أنت الذي يدير اجتماعات برلمانكم في المنفي الذي من الواضح انه ولد ميتاً؟ سنقرأ عليه الفاتحة.

19
عزيزي الدكتور عبدالله رابي المحترم

لا أريد أن أضيف تعليقاً وشرحاً وتفصيلاً على مقالك أكثر مما تفضل به الأخ لوسيان. ولكن خطرت ببالي أقوال زعيم (النهضة الكلدانية) المطران سرهد جمو، الذي تفضل في سنة 1996 وقال: «كل من يقول انه كلداني، فهو أهبل» وانقلب سنة 2000 إلى داعية للقومية الكلدانية أو الأمة الكلدانية العظيمة.
ولو عدنا إلى ما تفضلت به، بأن القومية (شعور موحد بالإنتماء). فهل الشعور بالإنتماء يتغيير بتغيير المصالح؟ وماذا تقول عن شعور المطران سرهد جمو بالانتماء الذي تغيير في أربعة سنوات؟
كان والد صديقي سركون يردُّ بعد كل حديث لسركون ويقول: «وبعدين؟».
إذا فرضنا بأن جميع (القوميين) الكلدان، والاشوريين والسُريان، والآراميين، والمارونيين، وحتى اليهود، والشيعة، اتفقوا على تسمية قومية واحدة تجمعهم وهي (الكلدان) وأًدخلت هذه التسمية في دساتير الدول التي يعيشون فيها. «وبعدين؟». هل لك يا عزيزي الدكتور رأياً في البعدين؟

يوسف شيخالي

20
هذا الرد موجه إلى السيد عبد الأحد قلو:

بدأنا نقرأ أخيراً احصاءات نفوس لأبناء شعبنا في العراق: 80% كلدان، 15% سُريان، و5% نساطرة.
هذه الاحصاءات التي تطلقونها بلا رقيب، انها مضحكة ومبكية في نفس الوقت. مضحكة أن تصدر هذه الاحصاءات بصورة عشوائية ولأغراض سياسية. ومبكية أن تصدر من قبل (مثقفي شعبنا).
من المستحيل أن تتمكن أية جهة أن تصدر في الوقت الحالي أحصاءات رسمية دقيقة، كون النسبة العظمى من أبناء شعبنا في المهجر. وليس هناك أية احصاءات علمية ورسمية لشعبنا في العراق.
في الاحصاء لعام 1896 المدرج في الموسوعة الكاثوليكية:(1) عدد ابناء الطائفة الكلدانية 78,000 وربما هذا الرقم مبالغ فيه، والصحيح 66,000 للطائفة الكلدانية، مقابل 140,000 للطائفة النسطورية. وبالاضافة الى ذلك فالموسوعة تذكر بأن الطائفة الكلدانية انشقت عن الطائفة النسطورية.
فمن أين أتيت نسبة 5% اشوريين؟
وتنعت الاشوريين (كلدان النساطرة). ولأن موضوع مقالة الأخ أنطوان الصنا هو عن مطلب الكاردينال لويس ساكو بإدراج (الكلدان) في مسودّة دستور الإقليم، لذلك أود أن أحيلك إلى محاضرة القاها عضو المكتب السياسي ح د ك، (اليوم سكرتير المكتب) فاضل ميراني في اربيل، فيما يخص الموقف من شعبنا الاشوري الكلداني. ونشرت في جريدة برايه تي التي يصدرها الحزب الديمقراطي الكردستاني في موقع الحزب على الانترنت بتاريخ 25/8/2002. وقام بترجمتها السيد عصام بانوتا:

« ... وما يجدر الاشارة اليه ان هناك نقاط مشتركة بيننا وبين الاخوة الكلدان لكنها تختلف مع الاخوة الاشوريين بحيث نصل الى النتيجة مع الكلدان بسهولة وهذا ما ساعد او سهل طبيعة واتجاه التعامل وبالقاء نظرة او العودة الى التاريخ نجد ان المشاكل مع الكلدان قليلة جدا ومسالة القومية لديهم مختلفة لانهم يعتبرون الكنيسة مصدر القرار حيث تقول (الكنيسة) : اينما تتواجد السلطة كونوا خاضعين لها لتحصلو على السلامة والطمانينة وهذه من اقوال سيدنا المسيح لان هدفهم هو الحفاظ على سلامة وطمانينة الانسان لذا القومية لديهم لم تكن مشكلة ابدا وان تنفيذ تعليمات الكنيسة كانت لها الاولوية ومثال على ذلك : في السبعينات تقرر تكوين لجنة احصائية وكان هناك اختلاف بين منطقتنا والمناطق الخاضعة للسلطة وقد وصلت تعليمات الكنيسة حيث تقول لتسجل قومية الكلدان المتعايشين في كردستان (قومية كردية) والمتعايشين في المناطق الخاضعة للسلطة (قومية عربية) وان الكنيسة والبطريرك يعرفون الحكمة في هذا القرار اكثر منا ولا نستطيع ان نتكلم بدلا عنهم والظاهر ان مسالة سلامة وطمانينة الكلدان كان هدفهم ، لكن المسالة عند الآشوريين نوعا اخر ، الاخوة الآشوريين لديهم مطاليب مختلفة حيث يربطون تاريخهم بتاريخ بعيد ، تاريخ قد تغير كثيرا وان العودة الى خمسة الاف سنة قبل الان مستحيل ويطالبوننا بالعودة الى ذلك التاريخ والاخوة الآشوريين قومية لهم خصوصيتهم ولغتهم ومطاليبهم ونحن نقر بذلك...».

(1)   https://www.newadvent.org/cathen/03559a.htm

يوسف شيخالي

21
النشيد الحربي الأشوري

أنشد الاشوريون هذا النشيد في جميع أرجاء وطنهم تدعوهم للقتال والدفاع عن وطنهم أشــــــور.
كتب أبريم شاماشا من سيري نشيد الحرب باللغة الاشورية. وكان ينشد في جميع أنحاء القرى الآشورية يحث الآشوريين على القتال والدفاع عن أراضيهم:

تأليف: الشماس أفريم من سيري دي ماميدي- ولاية وان

يا إخوتي إستفيقوا وانتفضوا ...
من غفوة الهجوع والكسل
وليحتضن كل امرئ سلاحه للنزال مع الترك**
والشمس ستأخذ بالشروق عند مواجهة العدو
فلنتقدم للمعركة بإسم مار شمعون

أيها الزعماء والأمراء انتفضوا ...
أيها الملوك المعينين من الرب إنتفضوا
فجيشنا يتقدم في موطن كان لنا منذ القِدَم
إسمعوا صوت البنادق يجلجل في الجبال
فلنتقدم للمعركة بإسم مار شمعون

أيها القادة إنهضوا ... إنهضوا أيها الملوك
ملوكنا القدماء كانوا حقاً رجال حرب أقوياء
فلنأخذ البارود والبنادق فأيام الشدة حانت
ولنتقدم للمعركة بإسم مار شمعون

يا سورما يا سيدة العائلة المقدسة ...
تعالي قفي في صفنا
يا مانحة المشورة لأخيها منذ الصغر
الآن حتى أصغر الأطفال ...
عليهم أن يحملوا الأقواس والنشاب
فلنتقدم للمعركة بإسم مار شمعون

يا طلائع الأمة ... يا أبطال الروايات
تلاحموا بشعور أخوي وبغيرة قومية
قودشانيس الحبيبة، هل ندعها فريسة للعدو؟
ولنتقدم للمعركة بإسم مار شمعون

يا طلائع الأمة صونوا عروة الاخوة
فلتتآزر تياري مع جيلو ...
ولتتآزر تخوما مع باز
هي ذي طبول المعركة تدعوا كل المحاربين
فلنتقدم للمعركة بإسم مار شمعون

هوذا داود قائدنا يلمع نجمه في المعارك
سيكون آمراً لنا ومنظماً لصفوفنا
وسيمضي في الطليعة ...
هداية كالشمس والقمر
فلنتقدم للمعركة بإسم مار شمعون

لنتقدم للمعركة على إمتداد الجبال
كل القلوب تحن إلى سهول الموصل الخصيبة
ونينوى المدينة الجميلة ...
تدعو أبناءها للرجوع
فلنتقدم للمعركة بإسم مار شمعون

على ضفاف دجلة تضطجع نينوى المقدسة
أسوارها القديمة ستصبح تاجاً وإكليلاً لنا
يا إخوتي، في نينوى بل وحدها ...
يمكن أن ينشأ شعبنا
فلنتقدم للمعركة بإسم مار شمعون

هي ذي يا شعبي تصرخ ...
أرض آشورية العظيمة
هي ذي أيها الطلائع تناديكم كل منكم بإسمه
سيشارك كل فتى إذا ما لبى النداء
فلنتقدم للمعركة بإسم مار شمعون

مقتبسة من كتاب «حليفنا الصغير»
تأليف: الأب الدكتور وليام أي. ويغرام
ترجمة: ت. س. برماتا

** في هذا النشيد باللغة الاشورية (الكرد بدلاً من الترك)


22
ܦܪܘܚ ܪܵܡܵܐ ܝܵܐ ܢܫܪܵܐ حلّق في الأعالي يا نسر
https://www.youtube.com/watch?v=Yad5krSy3O8

ܣܘܓܘܠܬܝ اܡܝ أُمي العزيزة
https://www.youtube.com/watch?v=SOb1wTukVY8

23
المنبر الحر / رد: نيراريات – 79 -
« في: 00:37 09/06/2021  »
صديقي العزيز نينوس نيراري:
نيرارياتك الجميلة تحمل أفكاراً عميقة. شكراً لهذا المجهود الكبير.
يوسف شيخالي

24
عزيزي رابي أخيقر:

الأحزاب القومية، ما هي إلا أداة تنفيذ الأهداف القومية. وأهدافنا القومية تصدعت منذ وقت طويل بسبب أحزابنا وكنائسنا. فأهدافنا القومية اليوم (بحثاً عن وطن) و (حكم ذاتي ليكون وطن قومي) ليست في جدول أحزابنا وكنائسنا، فالكل يتطلع إلى مكاسب شخصية تنعم عليهم حكومات عنصرية فاشلة في المركز والاقليم.

يوسف شيخالي 

25
رابي أنطوان الصنا،

بالرغم من ان مقالتك كانت حول الاشكال الذي حصل بين رابي فريد يعقوب والبروفيسورة القديرة منى يوخنا ياقو، ألا أن مداخلتي كانت (نحن و هم) نحن كأمة عريقة صاحبة الأرض، وهم الأكراد كأمة غاصبة. من جهة، نحن بكل مشاكلنا الفكرية والسياسية والمذهبية كأمة، وهم الأكراد كأمة غاصبة استولت في القرنين الماضيين على أقل تقدير على أرضينا قهراً وظلماً واستعبدت شعبنا وشردته.
سيدي العزيز، تعود وتقول أن هناك تجربة ديمقراطية فتية في الحكومة الكردية؟ أرجو أن يسمح لك الوقت لكي تقرأ عن الديمقراطية الكردية في الصفحة الرئيسية لموقع عنكاوة الموقر، نقلاً عن صحيفة ئاوينة الكردية.

تقبل احترامي وتقديري
يوسف شيخالي

26
عزيزي السيد أنطوان الصنا:

عشت في بغداد - كراج الأمانة لعشرات السنين. أتذكر كان هناك محل قصاب يبيع اللحم، وكانت العشرات من الكلاب السائبة تحوم حول المحل، وبين فترة وأخرى كان القصاب يرمي لها قطعة لحم أو عظمة، وكانت تهجم جميعها على ما قدم لها وتتقاتل فيما بينها للاسحواذ على عطية القصاب. نسيت تلك الكلاب كيانها الوفي فكانت تنبح وتهجم على المارة حينما لم يكن هناك سبب للتقاتل فيما بينها.
اليوم أُشبّه حالنا نحن أصحاب الأرض الأصليين، أفراداً وأحزاباً وكنائس بحال تلك الكلاب، ننتظر أن ترمي لنا الحكومة المركزية أو حكومة الإقليم شيئاً مهما كان قليلاً وسخيفاً، مثل منصب وزير أو عضو برلمان أو وظيفة حكومية لكي نتقاتل عليه. لقد تغيّر كياننا ونسينا بأننا كأمة عريقة كان لنا أهداف منذ قديم الزمان بأن نحصل على أرضنا وتعود لنا جميع أملاكنا المغتصبة، ونكون نحن وليس غيرنا أسياداً.
العرب وحكومتهم المركزية يغتصبون أملاكنا علناً وقسراً، ولا نجد أحداً يدافع عنا، وحينما حدثت مسألة الأرض العائدة للكنيسة الكلدانية، والاتهام الباطل ضد الكاردينال مار لويس ساكو، شمر ابطال الانترنيت على سواعدهم مثل الكلاب السائبة أعلاه للنيل من البطريرك، متناسين بأن كل الأرض كانت ملكنا منذ قديم الزمان.
والأكراد وحكومتهم الاقليمية أيضاً يغتصبون أملاكنا علناً وقسراً، ولا نجد أحداً يدافع عنا. يزحف الأكراد كعادتهم صوب قرانا ليغتصبوها، وان لم يستطيعوا فعل ذلك، فانهم يبنون قرى جديدة على الاراضي التابعة لقرانا. انظر ماذا يحدث في عنكاوة العزيزة، اغتصبوا الآلاف من الدونمات من أرض عنكاوة بحجة مطار أو شارع وغيرها من الحجج الماكرة. كل ذلك يحدث وليس هناك من يدافع عن أهل عنكاوة. ولكن عندما يمنحنا الأكراد وظيفة أو أي شئ تافه تبدأ الأحزاب والكنائس والأفراد كالكلاب السائبة أعلاه تنهش بعضها البعض.

يوسف شيخالي

27
سيدي العزيز نيسان سمو الهوزي،

تقول: «كنت أشك في ان الاكراد سيسمحوا لأي أقلية أخرى بأي تحرك مهما كان نوعه». قولك هذا هو عين الصواب. ففي حوار جرى بين ناشط قومي اشوري وبين جلال الطلباني، قال الناشط: كاكا جلال (مو هاذي هي أرضنا أصلاً)، فردّ عليه جلال: (نعم هذا صحيح، ولكن اليوم انتو جوّة الكاع واحنة فوك الكاع).
الكورد لم يكتفوا بالاراضي التي اغتصبوها بعد المجازر البشعة التي اقترفوها ضد امتنا الاشورية خلال القرنين الماضيين، لكنهم صاروا يتمددون في الاستيلاء على اراضينا في شمال العراق، وغرب ايران، وجنوب تركيا (اراضينا في حكياري ودياربكر وطورعبدين)، وحتماً في الجزيرة السورية. لأن طموحاتهم هي (كرد  ستان الكبرى).
ففي لقاء مع طلبة أكراد يمثلون اتحاد طلبة (لا اتذكر الاسم) قبل حوال 25 سنة في مدينة شيكاكو الامريكية حول موضوع محافظة اشورية في مناطقنا التاريخية، قال أحدهم: (تريدون مثل الصهاينة اقامة دولة عنصرية). قلت له: تبخلون علينا بمحافظة ادارية لشعبنا، لكنكم تطمحون بإقامة (كرد  ستان كبرى) باستقطاع اراضي اربع دول. قال: لا، هذا ليس هدفنا الآن. فأشرت إلى جدارية معلقة على الحائط، مرسوم عليها حدود بلاد الكورد الكبرى وفي منتصفها كاوا الحداد رافعاً شعلة، وقلت، ماهذه إذاً؟...

يوسف شيخالي

28
الكاتب القدير پولص آدم،

شكراً جزيلاً لجهودك الكبيرة في اطلاع ابناء شعبنا عن سيرة حياة الأعلام الاشوريين. أقترح أن تقوم بتأليف كتاب عن الأعلام الاشوريين.
كانت أيام جميلة وممتعة حينما كنا نحضر جلسات (الحلقة الثقافية) في مدينة شيكاكَو التي أسسها صديقي العزيز رابي أوراهم يلدا أوراهم، التي منها برزت الكثير من القضايا الثقافية والفكرية. ففي حوار بيني وبين صديقي العزيز المرحوم وليم ميخائيل، الذي كان يقدم برنامج «سلام يا عراق» في الفضائية الاشورية، قلت له: ليس علينا تخليد الأعلام والرموز الاشوريين الراحلين فحسب، وانما الأحياء أيضاً. ومن هذا الاقتراح بدأنا بإقامة ندوات ثقافية، تاريخية، وغيرها. ومن هذا المقترح استطاع وليم ميخائيل في مدة قصيرة طبع ونشر كتابه «الأعلام الآشوريون». وكذا فعل القس شموئيل دنخا بطبع كتابين عن الاعلام الاشوريون، باللغة الاشورية.
 
يوسف شيخالي

29
عزيزي أوشانا نيسان

مقدم البحث أو رسالة الماجستير هو السيد عمار أياد حمادي، والرسالة كانت موسومة بـ «المسيحية الصهيونية الأمريكية ودورها في غزو العراق 2003».
واستجابة للاستنكار المقدم من قبل جهات مسيحية، قال المشرف على الرسالة د. محمد الجبوري، إن الرسالة تتحدث عن: الحركة الصهيونية الأميركية في العراق ودورها في الغزو، ولا تمس أي دين سماوي، فالدين خط أحمر لا يمكن التجاوز عليه، أما هذه الدراسة فهي أكاديمية وتاريخية بينت الدور الريادي للمسيحيين بالابتعاد عن هكذا تيارات حاولت كسب المشاعر.
واستطرد قائلاً إن أعضاء اللجنة المشرفة على الرسالة أوعزوا الطالب على حذف كلمة المسيحية قبل المباشرة، فوافق الطالب عمار أياد حمادي بحذف كلمة «المسيحية».
وفي هذا السياق طلبت النائبة ريحان حنا أيوب في 30/1/2021 من لجنة التعليم العالي النيابية إيقاف إجراء قبول الرسالة، وتشكيل لجنة تحقيقية تبث بالأمر. وتلبية لهذا الطلب أمر مقدام الجميلي رئيس لجنة التعليم العالي النيابية بإيقاف إجراءات قبول الرسالة، والاجتماع مع المعنيين في جامعة الموصل.

ملاحظاتي في هذا الموضوع:
* من مجرد عنوان بحث أو رسالة علمية لا يمكن لأي ناقد أن يبني نقده.
* المسيحية الصهيونية هو مصطلح سياسي أكثر مما يكون مصطلح ديني.
* ما علاقة مسيحية كنائس المشرق بالمسيحية الصهيونية؟
* في الطلب الذي قدمته النائبة ريحان تقول: «المسيحية و الصهيونية ......»، فمن أجل الدقة في كتابة هكذا مواضيع كان على النائبة أن تتأكد من الكلمات. فمصطلح المسيحية الصهيونية ليس (مسيحية وصهيونية).

يوسف شيخالي

30
الاخ وليد حنا بيداويد

ان هذا الكتاب جدير بالاهتمام، وخاصة في الوقت الحاضر حيث تتكالب قوى الشر في المنطقة من أجل قلع جذورنا من أرضنا التاريخية.
كيف يمكن الحصول على هذا الكتاب، فيما إذا كان لا يزال في الأسواق؟ مع جزيل الشكر

يوسف شيخالي

31
المطران مار يوسف توما

أهنئك يا مطراننا العزيز مار يوسف توما على أفكارك النيرة العلمية والدينية التي نتعلم منها في أحيان كثيرة. وحتى حينما أختلف معك في شيء، فان ذلك يشجعني على مراجعة اختلافي معك. شكراً للمواضيع القيمة التي تتحفنا بها كل مرة.

يوسف شيخالي

32
عزيزي رعيانا

لم أقرأ مقالة ناضجة بهذه الصيغة الجريئة منذ مدة طويلة.
يقولون إن داعش السئ أحرق كنائسنا وبيوتنا. ولكن ما يحدث في أرضنا التاريخية لهو أسوأ بكثير، حيث يجري قلع الإنسان الاشوري بطريقة مبرمجة من أرضه التاريخية، التي فيها وحدها نستطيع إعادة بناء بيوتنا وكنائسنا.

مار أبرم الملبان في رسالة عمرها أكثر من 15 قرن إلى مار مارون يقول:
«من قلب الرها، ومن الجبل المقدس، حيث النساك والصوامع، حيث الصلوات لا تنقطع، متواصلة إلى ربنا يسوع المسيح، من هذه الأرض الباقية لنا لنمارس فيها إيماننا في حرية، أكتب لك بمحبة مذكراً إياك بما حل بنا من جراء تهجيرنا من مدينتنا الحبيبة نصيبين العام 363... أن منطق القوة هو الذي غلب علينا، فنحن الذين نؤمن بالمحبة والتسامح وبتساوي البشر جميعهم، يحيط بنا جيران قد تملكهم السعي إلى السيطرة والقهر وحب الذات والأنانية.
وفي سبيل تجنب ما حل بنا، أوصي تلاميذك، بأن الأرض هي التي نعيش عليها إيماننا، فمن دونها لا كنائس وبالتالي لا مؤمنين. فالأرض تحتضن شعبنا، والشعب يحفظ الإيمان والتراث، وبهدين: الإيمان والتراث تستمر رسالتنا عبر الأجيال.»

33
المنبر الحر / رد: نحنّ واللغة
« في: 04:03 09/10/2020  »
موضوع شيّق. ولكن عزيزي سلوان، كيف عرفت بأن الانسان القديم قبل ملايين السنين كان يستعمل لغة الإشارة؟

34
ما هكذا تكون وحدة كنائس المشرق!!

وحدة كنائس المشرق أصبح حلم أغلبية العالم المسيحي في المشرق، لاسيما مؤمني كنائسنا المشرقية (الآشورية والكلدانية والسريانية) الأورثوذكسية منها أو الكاثوليكية.

بعد وفاة البطريرك مار دنخا الرابع في 26 آذار،2015 وقبل إنتخاب بطريركاً جديداً للكنيسة الاشورية، كانت كنيسة المشرق الآشورية قد سلمت مقترحات إلى شقيقتها الكنيسة الشرقية القديمة من أجل وحدة شطري كنيسة المشرق. والكنيسة الشرقية القديمة سترد على هذه المقترحات بعد عقد مجمع سنهدوسي لها في شهر تموز القادم. وفي هذا السياق قدم غبطة البطريرك مار لويس ساكو مقترحات شخصية في 23 حزيران، 2015 من أجل وحدة الكنائس الثلاثة: كنيسة المشرق الآشورية، والكنيسة الشرقية القديمة، والكنيسة الكلدانية.

عقد سنهودس كنيسة المشرق الآشورية تحت رعاية غبطة المطران مار أپرم موكان القائم بالأعمال البطريركي بتاريخ 2-5 من حزيران 2015 من أجل انتخاب بطريرك جديد للكنيسة الآشورية، بعد وفاة قداسة مار دنخا.
أَجّل المجمع انتخاب البطريرك الجديد إلى شهر أيلول من أجل إعطاء فترة مناسبة للكنيسة الشرقية القديمة لعقد مجمعها وتداول هذا الموضوع المهم. وكلنا أمل أن تسفر قرارات المجمع الذي سينعقد في شهر تموز بروح أخوية إيجابية.

لم يكن رد الكنيسة الشرقية القديمة من أجل الوحدة واقعياً وصادقاً لأنه كان مشروطاً على أن يبقى مار أدّي بطريكاً بعد الوحدة.

الكنيسة الشرقية القديمة انفصلت عن كنيسة المشرق  بعد أن قام البطريرك مار إيشاي شمعون الثالث والعشرون بتغييرات لم يدعمها بعض أساقفة الكنيسة.
أسيم البطريرك الأول للكنيسة الشرقية القديمة مار توما درمو عام 1968 وتوفي عام 1969. وبعد وفاته، انتخب مار أدي الثاني من عام (1970 م) ليكون البطريرك الثاني للكنيسة وما يزال.

نجد في تاريخ كنيسة المشرق ومنذ تأسيسها في القرن الأول انشقاقات عدة، كان فيها للكنيسة بطريركين. وأول هذه الانشقاقات (المشابه للانشقاق الحالي) حدث في القرن السادس، حيث وقعت خلافات في الكنيسة من أجل انتخاب بطريرك جديد بعد موت البطريرك شيلا في سنة (523م). أختير مار نرسي وأسيم بطريركاً بمؤازرة يوزق أسقف الأهواز الذي كان مقرباً للملك. ولكن هذا الاختيار لم يرضى به البعض، فاختاروا إليشع وعقدوا له البطركة أيضاً. فأصبح كل منهم يسيم أساقفة موالين له. توفي البطريريرك نرسي في سنة (539م)، ولم يرضى الآباء بإليشع وخُلِعَ عن الكرسي، واختاروا يوزق بطريركاً جامعاً جديداً تحت اسم مار پولس...

ومن أجل الوحدة المرتقبة لكنيسة المشرق طالعنا في الموقع الرسمي للكنيسة الكلدانية في 23 حزيران، 2015 أفكار أو مقترحات من غبطة مار ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية، يعلن فيها على توحيد كنائس المشرق الثلاثة (الآشورية، والقديمة، والكلدانية). ولكن هذه المقترحات بدت دبلوماسية أكثر مما هي مقترحات وحدوية واقعية حقيقية. لأن هذه المقترحات هي شخصية على حد قوله «أود ان أقدم بعض أفكار شخصيّة» وليست مقترحات الكنيسة الكلدانية. فلا يستطيع مار ساكو ضمان تأييدها من قبل آباء الكنيسة الكلدانية، أو اقرارها في مجمع سنهادوسي.انظر رابط (1)

اخترنا من مقترحات البطريرك ساكو أربعة نقاط نود مناقشتها.
ولكن الشئ المثير للجدل هو أن مار لويس ساكو قدّم اقتراحاً مشروطاً: (الشركة مع الفاتيكان). وهذه النقاط الأربعة هي:
1-   «شركة الايمان والوحدة مع الكرسي الروماني قاعدة أساسية وجوهرية للوحدة»
2-   «لا يوجد فرق في العقيدة الا بالتعبير اللفظي»
3-   «كنيسة مشرقية تحافظ على خصوصية الإدارة والقوانين والطقوس والتقاليد»
4-   «تترك التسمية القومية للعلمانيين»


وعاد غبطة البطريرك يوضح ويشرح بعض هذه النقاط بعد المناقشات الجماهيرية  العديدة التي دارت حولها، بين مؤيدين ومعارضين.

لماذا الشركة مع الفاتيكان؟
فوفقاً لهذا الشرط ، فالبطريرك الذي سينتخبه المجمع السنهادوسي للكنائس الثلاثة (المتوحدة) لا يكون تابعا إدارياً لسلطة پاپا الفاتيكان فقط ، وانما تابعاً لسلطة كاردينال مجمع الكنائس الشرقية أيضاً. وبذلك تكون درجته حسب التسلسل الكهنوتي لكنيسة المشرق الاشورية كدرجة أسقف (أسقف، مطرابوليط ، بطريرك).

وحول المقترح الثاني: «لا يوجد فرق في العقيدة الا بالتعبير اللفظي» نحن نعرف ذلك. فقد تم تجاوزها والاتفاق عليها بين كنيسة المشرق الآشورية والفاتيكان، حيث دامت مدة عشرة سنين من اللقاءات والحوارات التي اسفرت في التوقيع على الاتفاق الكريستولوجي بين الكنيسة الفاتيكان والكنيسة الاشورية في سنة 1994.

وأما النقطة الثالثة:«كنيسة مشرقية تحافظ على خصوصية الإدارة والقوانين والطقوس والتقاليد». كيف يمكن أن تحافظ الكنيسة الموحدة (كنيسة المشرق) على خصوصية إدارية، وهي مفقودة اليوم في الكنيسة الكلدانية التابعة للفاتيكان؟ فالبطريرك الكلداني يقدم توصياته إلى «مجمع الكنائس الشرقية» وهذا المجمع ينظر في هذه التوصيات ويبث في اقرارها أو عدم اقرارها. وبالإضافة إلى ذلك فأن رئيس هذا المجمع في الوقت الحالي (ليوناردو ساندي) هو المسؤول الإداري (إن صح التعبير) على جميع الكنائس المشرقية الكاثوليكية التابعة للفاتيكان.
وحتى المجمع السنهاديقي لا يتم إلا بحضور القاصد الرسولي!!

«تترك التسمية القومية للعلمانيين»
سؤالنا: لماذا تترك التسمية القومية للعلمانيين؟ ألم تكن الكنيسة هي السبب في أزمة التسميات القومية المختلفة؟
فالكنيسة الكلدانية في عهد البطريرك مار دلي عملت المستحيل من أجل إدراج التسمية الكلداني كقومية مميزة في الدستور العراقي.
وبعد اسبوع من تقديم مار ساكو مقترحاته عن وحدة كنيسة المشرق، قام بمساعدة مؤسسي الرابطة الكلدانية العالمية التي تأسست في الأول من تموز عام 2015.
واعترفت الكنيسة الكلدانية وآزرت الكلدان المسلمين الشيعة. ففي 15 اذار، 2016 زار مار ساكو النادي الثقافي في فرنسا، وقال في كلمته: فليكن لنا كلدان مسلمين شيعة.

كنيسة المشرق الآشورية بالرغم من كل المآسي والاضطهادات وعلى مر القرون استطاعت أن تحافظ ليس فقط على أصالتها الروحية والطقسية، وانما استطاعت الحفاظ على استقلاليتها الإدارية والحفاظ على اللغة والروح القومية أيضاً.
فبعد وفاة البطريرك يهبآلاها سنة (1318م) الذي كان من العنصر المغولي، والاضطهادات المغولية الدامية التي حصدت أرواح الملايين من شعبنا، تلاشت جميع أبرشيات كنيسة المشرق في الشرق الأوسط وفي الجزيرة العربية وفي عموم قارة آسيا، ولم يبقى منها إلا أبرشية صغيرة في الهند. وبذلك تقلصت الكنيسة إلى حد لم يبقى من مؤمنيها غير الآشوريين، لذلك أصبح الكرسي البطريركي ضمن عائلة أبونا الآشورية العريقة في ألقوش، وبقي مدة سبعة قرون إلى وفاة البطريرك مار إشاي شمعون.

إذا تمت الوحدة الكنسية المشرقية، فإنها ستمهد الطريق للوحدة القومية. لأن كنائسنا المشرقية كانت سبباً في خلافاتنا المذهبية والقومية. ولكن ليس هناك بريق أمل للوحدة بسبب السلطة والمال. لأن هذه الكنائس تملك اليوم مئات الكنائس وملكيات عقارية تدير أرباحاً طائلة.   

http://saint-adday.com/permalink/7566.html
   
يوسف شيخالي
23 أيلول، 2020

35
سيدي الفاضل يعقوب كربو
فكر جميل، وكلام صحيح، وبارك الله فيك وفي قلمك النير، وأنت يكتب من فيزبادن المدينة الجميلة التي كنت أنا أعيش فيها قبل أربعين سنة.

36
عزيزي زيد

مشكلة الكهنة والموعظة هي مشكلة مستشرية في جميع كنائسنا المشرقية، وليس فقط في الكنيسة الكلدانية. وهذه المشكلة ليست جديدة، لأن الجديد هو أن الرعية اليوم متعلمة ومثقفة، ليست كما كان في السابق تبرك أمام الكاهن وتقبل يديه عسى أن يمنحهم حيزاً في الجنة. اليوم لا يمر أي كلام غير لائق من قبل الكاهن إلا ويحاسب عليه من الناس.
سؤالي هو عن القس سرمد باليوس و (سالومي). هل حدد هي سالومي أُم أبناء زبدي، أم سالومي إبنة هيروديا، اللتين تآمرتا على قتل مار يوحنا المعمذان؟

يوسف شيخالي

37
الأخ وليد حنا بيداويد
حسب معلوماتي المتواضعة في اللغة العربية، ان كلمة (التأوين) في تصريحات غبطة البطريرك ساكو، متأتية من (أوى) وليس من (الأون)، ويمكن أن تكون كلمة التأوين تعني: إدخال الحداثة في الدين. وشكراً

38
لا أدري فيما إذا كنت تقيم في أمريكا أم لا. لكن تحليلاتك وإستنتاجاتك تتوافق مع المؤامرات التي تحيكها زمرة (اليسار) في الحزب الديمقراطي الأمريكي ضد الرئيس ترمب.

39
عزيزي وليد حنا بيداويد

أن تبريرات الترجمة في كلمة قداسة البابا لا أراها صحيحة. فعلى الرغم من أن كلمة « proselytism» أصلاً كانت تطلق في الأوقات المبكرة للمسيحية على (الوثنيين اليونانيين المتحولين إلى اليهودية)، فإنها الآن تشير إلى أي دين أو أفراد يقومون بتحويل الناس إلى معتقداتهم، أو أي محاولة لتحويل الناس إلى وجهة نظر مختلفة، دينية أم غير دينية. وهذا يعني أن هذه الكلمة تعني (تبشير) وليس «الضم البغيض» كما جاءت في الترجمة العربية لموقع الفاتيكان. وحتى نقلاً عن نفس الترجمة العربية للفاتيكان نقرأ هذه الجملة: «لا تنمو من خلال أنشطة التبشير».

يوسف شيخالي

40
عزيزي لطيف پولا

نشكر جهودك على هكذا بحث عظيم ومهم، يبرز لنا أعلامنا الكبار أمثال المرحوم القس أوراها شكوانا (1880-1930).
سؤالي: هل جميع مؤلفاته ومخطوطاته سالمة من التلف؟ وهل بالإمكان إعادة نشرها؟

يوسف شيخالي

41
سندس النجار

يقدر سكان تركيا 82 مليون. كيف توصلتي إلى أن نسبة الأكراد في تركيا 35%؟ أي 28,700,000

تقولين: «قام الترك بابادة الارمن وتهجيرهم وكذلك فرمان الايزيدية  في منطقة عوينيك داخل تركيا. وكذلك طرد المسيحيين التياريين من تركيا.»

الدولة العثمانية بمساعدة بعض القبائل الكردية قامت بإبادة المسيحيين بصورة عامة، فقتلت مئات الآلاف من الأرمن والآشوريين واليونانيين. وليس (طرد المسيحيين التياريين). فقد ذهب ضحايا تلك المجازر البشعة أكثر من 250,000 آشوري بالإضافة إلى إغتصاب وسبي أطفالنا ونسائنا.

لا يمكنك حجب نور الشمس بالغربال.

يوسف شيخالي

42
عزيزي جميل زيتو
لماذا لا تقوم أحزابنا بخلق واجهات إقتصادية، أي شركات إنتاجية ومشاريع إستثمارية وتجارية في الإقليم على وجه الخصوص.
العديد من المنظمات الفلسطينية واللبنانية الإسلامية تقوم بالإستثمارات في دول أوربا وأمريكا!!
يوسف شيخالي

43
عزيزي رابي نزار،

في الصفحة السابعة: حرف (سين) في كلمة (نفس) أعتقد بانه خطأ. لأن الحرف يجب ان يكون (شين) على غرار حرف شين في تشلح. حرف (سين) في أرامية القرن الثامن والى تاريخ كتابة السطرنجيلي تختلف كتابته عن حرف (شين).
ولا أعتقد ان ترجمة نفش أو نپش= قبر . بل هي أقرب أن تكون (روح) آو نفس.

يوسف شيخالي

44
عزيزي متي اسو
مقالك الطويل والممل كان يمكن أن تختصره بالفقرة أو الفقرتين الأخيرتين من المقال« وإذا توخيّنا الدقة فسنجد ان الاخوة الاثوريين كانوا السبّاقين في هذا المضمار بعد سقوط النظام .ان  الاخبار العالمية تنقل لنا اخبارا عن اضطهاد المسيحيين في الشرق العربي والاسلامي ... لم يقولوا شيئا عن اضطهاد الكلدان او الاشوريين ام السريان  ... لنكن مسيحيين ولو في فترة الاضطهاد هذه ... وعيب كل العيب ، لمحاولات الاحتواء التي لن تؤدي إلا على جدالات فارغة  وعقيم .»
ان تفتيت الحركة القومية الآشورية جاء بعد سنة 2003، وكان الغرب سباقاً في هذا التفتيت. خلال فترة ريكن للرئاسة الأمريكية، وجه السياسة العالمية على إبقاء المسيحيين في الشرق. لماذا؟ لكي يكونوا (طعم) لمحاربة الإسلام المتطرف في الشرق. لذلك كان لزاماً أن يتم تفتيت الحركات القومية العربية والآشورية وغيرها، ما عدا الكردية التي سيأتي دورها لاحقاً.
ضمن محاولة التفتيت كانت الفاتيكان التي أعطت للمطران سرهد جمو الضوء الأخضر لكي يقوم (بالنهضة الكلدانية) التي لم تكن سوى أداة لتفتيت الحركة القومية الأشورية. وبعد النهضة الكلدانية أعقبتها النهضة السُريانية التي قامت بها الكنائس السُريانية.
هذا هو السبب الذي يقف وراء الأخبار العالمية التي تنقل أخبارنا كمسيحيين وليس كقوميين.
ولكن السؤال هو: هل كنائسنا المسيحية في الشرق متحالفة؟ ان لم نقل موحدة تحت راية الإنجيل.

45
عزيزي إيفان جاني
أهنئك على هكذا نقد بناء، تدافع فيه بوقائع عن تاريخ قرية بديان وكنيسة مار كيوركيس الواقعة فيه.
الكثير من الكتاب والباحثين شوهوا عن قصد أو حاولوا تشويه تاريخنا القومي والمسيحي الأشوري على مر التاريخ دون أي رادع، ودون أن نحاول تصحيح الأخطاء التي يقترفونها، بل الأسوأ أن بعض كتابنا أحياناً، يقعون في نفس الأخطاء بإعتمادهم على تلك المحاولات التاريخية المشوهة.
إن نقاط نقدك تصلح أن تكون أساس بحث علمي أكاديمي، بدلاً من (بحث الدكتورةبروين توفيق).
يوسف شيخالي

46
السيد أوشانا نيسان
بالحقيقة فان نفسي تشمأز من هكذا مقالات مقرفة تحاول فقط النيل من الآخرين، الذين يختلفون معكم. السيد يوناذم كنا أصبح الشماعة التي يعلق عليها من هب ودب غسيلهم القذر. طيب لقد كتب الكثير من أشباه الكتاب وأشباه المثقفين على أن يوناذم كنا (دكتاتوري، وعشائري، ومراوغ، وخبيث، و...) وماذا بعد؟ لم يعد السيد كنا ضمن البرلمان في الانتخابات الأخيرة. ولم تستطع كيان أبناء النهرين بالفوز حتى بمقعد واحد. أعضاء كيان أبناء النهرين إنشقوا عن زوعا بسبب السلطة والقضايا الشخصية. وأنا أعتبر كل من ينشق عن حزبه بسبب عدم تمكنه بالقيام بإصلاحات في حزبه، ويبدأ بمحاربته من الخارج شخص ضعيف ومنافق.
وسؤالي لك: ما دخل السيد نينوس نيراري بهذا الموضوع؟
يوسف شيخالي

47
عزيز توفيق سعيد
مرجعياتنا الدينية هي السبب الأول والأخير في تفريق وتشتيت شعبنا.
بدأ ذلك عندما أصبحت كل مجموعة من شعبنا تتبنى عقيدة دينية مسيحية تخالف وتهرطق العقيدة الأخرى. وبعد أن أصبحت كنائس ومرجعيات دينية مستقلة، أو شبه مستقلة تحت سيطرة الكنائس الكبيرة، شرعت بتقسيم شعبنا إلى شعوب وقوميات مختلفة لكي تكون لها سلطات مطلقة على أتباعها. وبعد أن أفلحت في تقسيم شعبنا، أصبحت كل مرجعية تبني اقتصادها حيث تحولت إلى مؤسسات اقتصادية كبيرة قيمة كل منها يقدر بمليارات الدولارات من حيث أموالها وحساباتها وأملاكها. وأصبح رؤساء هذه الكنائس من البطريرك إلى القسان موظفين يعيشون حياة رغيدة على حساب أتباعهم، ومسلطين عليهم لأن طريق الجنة يمر من خلالهم.
فعندما تقول: «توحيد خطاباتنا ومرجعياتنا» فذلك يعني:
1-   أن تتنازل هذه المرجعيات عن عقائدها اللاهوتية
2-   أن تتنازل هذه المرجعيات عن قومياتها المصطنعة
3-   أن تتنازل هذه المرجعيات إلى حد ما عن سلطاتها واقتصادها
لذلك يبدو ان توحيد مرجعياتنا وخطاباتها مستحيلاً. فلا أمل أن يأتي التوحيد من الأعلى إلى الأسفل، وإنما من الأسفل إلى الأعلى، أي من أتباع هذه الكنائس عندما تثور على مرجعياتهم ويطالبونهم بالتوحيد.

يوسف شيخالي

48
عزيزي ملپانا لطيف پولا

تشكر على جهودك القيمة في ابراز ثقافتنا وآدابنا بشكل متواصل.
لدي سؤال حول كلمة دامِهْ «ܕܵܡܹܗ». لماذا حولتها في الكرشوني الى «كشابه»؟
ܕܡܘܬ أو ܕܡܘܬܐ كلمات أصلية في السورث. ولكن «كشابه» هي كلمة عربية أو انها معربة.

تحياتي
يوسف شيخالي

49
صديقي العزيز يوخنا:
أنا شخصياً لا أحبذ التسقيط السياسي أو القومي، إلا إذا كان الطرف المعني قد عمل جناية أو خيانة قومية.
ومقالك هذا لم أجد فيه إلا تسقيط زوعا أو سكريتيره العام السيد يوناذم كنا. قد نختلف مع السيد يوناذم في أمور قومية شتى، ولكن الحقيقة تكمن في أن السيد يوناذم كنا يعمل لصالح حركته وسياستها، وليس الرأي العام. وأما ما هو سياسة داخلية لزوعا فهي من نصيب أععضاء الحركة وقيادتها. وكل من لا يستطيع عمل تغيير في أي حزب سياسي ينتمي إليه، بالأحرى عليه أو عليها أن ينسحب من العمل السياسي، لأن الذي لا يستطيع عمل تغيير في حزبه فحتماً لا يستطيع عمل تغيير في أي انشقلق عن حزبه الأصلي.
الحزب الشيوعي العراقي انقسم الى قسمين، فانقلب نضالهم الى معاداة أحدهم الآخر، ونتيجة لذلك بدأ الحزب بالإضمحلال، كما وانشق منه أيضاً (منطمة العمل الشيوعي). لذلك نرى ما آل إليه الحزب الشيوعي العراقي الذي كان في نهاية الخمسينات الى السبعينات من القرن الماضي كما كان يقول أحد أصدقائي: (حتى حجر بيوتنا أحمر).
عزيزي يوخنا، كما أنت في قيادة المنظمة الاثورية الديمقراطية، أنا أيضاُ كنت في قيادة حزب بيت نهرين الديمقراطي. واستطعنا خلال سنوات طويلة من العمل على توحيد الحزب في سنة 1998، بعد أن كان منقسما لمدة عشرين سنة، وكذلك العمل على دعم وتقوية القيادة في الوطن. وعندما لم يكن بمقدوري عمل تغييرات في الحزب بعد ذلك، انسحبت من العمل الحزبي، ولكني بقيت على العهد الذي قطعته على نفسي (مرة حزب بيت نهرين، دائماً حزب بيت نهرين). 

يوسف شيخالي

50
عزيزي موفق هرمز يوخنا
إذا تدخلت الكنيسة الكلدانية في دعم (الإئتلاف الكلداني) بصورة علنية ومن منابر الكنائس، سيكون لها ربما نتائج إيجابية آنية للإئتلاف ويفوز بعض المرشحين بمقاعد (الكوتا المسيحية) في الإنتخابات المقبلة. ولكن ذلك لا يكون له تأثير على (تنظيم البيت الكلداني) كما تفضل، بل ربما سيأتي بنتائج عكسية أي (تفتيت البيت الكلداني)، لأن للسلطة تأثير بالغ على سايكولوجية الأفراد. وسيكون التنافس على السلطة فيما بعد، بين الأحزاب الكلدانية من جهة وبين الأفراد. وفيما إذا قويت شوكة الأحزاب السياسية الكلدانية، فحينها ستدخل في منافسة الكنيسة على السلطة.
وهذا تجده في التجارب السابقة للأشوريين. فبعد تأسيس الإتحاد الأشوري العالمي سنة 1968 وانتشاره الواسع بصورة مضطردة، بدأ ينافس الكنيسة على السلطة الزمنية. ونتيجة ذلك بدأت انشقاقات أميبية في الاتحاد وتفرقت منه عدة كيانات سياسية مستقلة، تنافس الاتحاد والكنيسة معاً.

يوسف شيخالي

51

الآشوریون في النبوءات المسيحانية

هذا العنوان كان لمقالة نشرها أنثوني بوزارد (Anthony Buzzard) في سنة 1986، ونقحت في سنة 2001. ويمكن قرائتها على الرابط http://focusonthekingdom.org/articles/assyrian.htm

يقتبس أنثوني آيات من العهد القديم التي تتعلق بالأشوريين وأرضهم أشور، ويعلق عليها ويناقشها معتمداً على آراء العلماء أمثال أي. بي. ديفدسون (A.B. Davidson) وبارتون- پاين (Barton-Payne).
فإن بارتون من بين هؤلاء العلماء المحافظين الذين يعترفون بأن آشور ستكون على الساحة عندما يعود يسوع. وهكذا يستطرد أنثوني بإثبات أن أشور ستكون قائمة عند مجئ المسيح ثانية للدينونة.

وفي نفس السياق وإثباتاً بأن أشور ستعود للوجود كدولة نقرأها في شعر لمار أبرم الآشوري (السُرياني): «عن النهاية والختام والدينونة والعقاب، وعن بني آجوج وماجوج والمسيح الدجال».
نقرأ الآتي:

ܡܐܡܪܐ ܕܡܪܝ ܐܦܪܡ ܐܬܘܪܵܝܵܐ «ܥܠ ܚܪܬܐ ܘܫܘܠܵܡܵܐ ܘܕܝܢܐ ܘܬܒܥܬܐ ܘܥܠ
ܒܝܬ ܐܓ̰ܘܓ̰ ܘܡܓ̰ܘܓ̰ ܘܥܠ ܡܫܝܚܐ ܕܓܵܠܵܐ»
41 ܡܬܓܪܝܢ ܥܡ̈ܡܐ ܒܥܡ̈ܡܐ ܘܐܝܟܼ ܢܝܠــܘܣ ܕܡܨܪܝܢ      
ܘܢܦܠܝܢ ܚܝ̈ܠܐ ܒܚܕܕܐ  ܕܓ̇ܪܦ ܣ̇ܠܩ ܡܢ ܐܪܥܐ
45 ܢܬܛܝܒܘܢ ܐܬܪ̈ܘܬܐ ܥܠ ܘܢܬܓܪܘܢ ܥܡ̈ܡܐ ܒܥܡ̈ܡܐ   
ܐܬܪܐ ܕܒܝܬ ܪ̈ܘܡܝܐ ܘܡܠܟܘܬܐ ܥܠ ܡܠܟܘܬܐ
49 ܘܡܢܐܬܪܐ ܠܐܬܪܐ ܢܐܙܠܘܢ ܘܢܬܫܠܛܘܢ ܐܬܘܪ̈ܝܐ ܥܠ
ܪ̈ܘܡܝܐ ܐܝܟ ܕܒܥܪܘܩܝܐ ܐܬܪܐ ܕܒܝܬ ܪ̈ܘܡܝܐ
53 ܢܬܫܥܒܕܘܢ ܦܐܪ̈ܐ ܕܚܨܗܘܢ ܘܢܗܘܘܢ ܙܪܥܝܢ ܐܦ ܚܨܕܝܢ
ܘܢܨܥܪܘܢ ܐܦ ܢܫܝ̈ܗܘܢ ܘܢܣܝܡܘܢ ܦܐܪ̈ܐ ܒܐܪܥܐ
57 ܘܢܩܢܘܢ ܥܘܬܪܐ ܣܓܝܐܐ  ܘܐܝܟ ܢܝܠܘܣ ܢܗܪܐ ܕܡܨܪܝܢ
ܘܣܝ̈ܡܬܐ ܒܐܪܥܐ ܢܣܝܡܘܢ  ܕܗ̇ܦܟ ܢܚ̇ܬ ܡܐ ܕܣܠܩ
61 ܢܗܦܘܟ ܢܚܘܬ ܡܢ ܐܪܥܐ  ܘܢܬܛܝܒܘܢ ܐܦ ܪ̈ܘܡܝܐ
ܐܬܘܪܝܐ ܠܟܘ ܐܬܪܗ ܠܘܬ ܐܬܪܐ ܕܐܒܗ̈ܝܗܘܢ

41 وستطال شعوب على شعوب وتقع [حروب] بين قواتها
و[كنهر] النيل في مصر يجري صعوداً في الأرض

45 ستتأهب دول على [ضرب] دولة الرومان
وشعوب تتناحر مع شعوب وممالك مع ممالك

49 ومن بلاد الى أخرى يرحلون الرومان كلاجئين
ويسيطرون الآثوريون [الآشوريون] على بلاد الرومان

53 ويستعبدون فلذات أكبادهم ويذلون نسائهم كذلك
سيزرعون كما سيحصدون ويقيمون ثماراً في الأرض

57 وسيحصلون على ثروة كبيرة ويضعون الكنوز على الأرض
وكنهر النيل في مصر بالعكس ينزل كلما صعد

61 سيعود الآثوري [الآشوري] نازلاً من الأرض الى بلاده
وسيعود الرومان أيضاً الى بلاد أجدادهم

لم يكن مار أبرم الذي لقب (نبي السُريان) يمدح الاشوريين وإنما كان يتنبأ عن المستقبل، فلم تتحقق هذه النبوءة في أيامه، ولا بعد ذلك والى اليوم الحاضر.

لكننا هنا نستنبط مغزيين من نبوءة مار أبرم، أولاً: كان يجب ان يكون الحضور الاشوري كبيراً ومؤثراً في زمنه. فكيف يمكن أن يتكلم عن شعب منقرض أو انصهر في شعوب أخرى كما يزعم بعض المؤرخين. والمعنى الثاني في شعر مار أبرم، الذي يتفق مع معظم أنبياء اليهود بأن أشور ستكون في الوجود ثانية، وبالأخص نبوءة إشعيا: فِي ذلِكَ الْيَوْمِ تَكُونُ سِكَّةٌ مِنْ مِصْرَ إِلَى أَشُّورَ، فَيَجِيءُ الأَشُّورِيُّونَ إِلَى مِصْرَ وَالْمِصْرِيُّونَ إِلَى أَشُّورَ، وَيَعْبُدُ الْمِصْرِيُّونَ مَعَ الأَشُّورِيِّينَ. فِي ذلِكَ الْيَوْمِ يَكُونُ إِسْرَائِيلُ ثُلُثًا لِمِصْرَ وَلأَشُّورَ، بَرَكَةً فِي الأَرْضِ، بِهَا يُبَارِكُ رَبُّ الْجُنُودِ قَائِلاً: «مُبَارَكٌ شَعْبِي مِصْرُ، وَعَمَلُ يَدَيَّ أَشُّورُ، وَمِيرَاثِي إِسْرَائِيلُ».(إشعيا 19: 23-25)

يوسف شيخالي



52
عزيزي المراقب،
هل عندكم كتب الاستاذ ميخائيل ممو بالاشورية والعربية يمكن شراءها؟ وإذا أمكن ذلك فكيف يمكن شرائها.

53
عزيزي زيد،
أتمنى أن تسعفنا بالمزيد من المقالات الرزينة الهادئة كهذه المقالة.
يوسف شيخالي

54
يكرم الانسان الذي يدافع عن إنسان واحد. ولكن هذه السيدة العظيمة ، في الحقيقة ليس هناك حدود لتكريمها. فقد وضعت حياتها وحياة عائلتها في خطر من أجل إنقاذ حياة 25 شاباً. فهي بحق (تستاهل) ان يطلق عليها بنت سومر وبابل واشور.
وشكراً لك سيدي الفاضل على مقالتك.

يوسف شيخالي

55
عزيزي نيسان سمو،
تحية طيبة:
بما اننا نطالب الآخرين بفصل الدين عن السياسة، فنقطة الصفر عندنا تبدأ بتوحيد كنائسنا، وفصلها عن السياسة.

يوسف شيخالي

56
عزيزي سيزار هوزايا،
تحية طيبة:
آراءك ناضجة وتظهر وحدوية الطابع، لكنها بعيدة عن الواقع المؤلم لشعبنا.
فالمؤتمرات القومية الشاملة الطابع على الشاكلة التي طرحتها، يجب أن يتمتع منتسبيها (الأحزاب والمنظمات ..الخ) بتأثيرشامل على الشعب. ولكن تأثير أحزابنا ومنظماتنا السياسية على الشعب له نسبة محدودة. لذلك لا تستطيع كل الأحزاب والمنظمات مجتمعة أن تتوصل إلى قرارات شاملة تكون مقبولة من عامة الشعب، وقابلة للتنفيذ.
برأيي، أن الثقل الشعبي المسيحي والقومي اليوم هو في كنائسنا. لذلك فالمؤتمر الذي أشرت إليه، ينبغي أن يجمع كنائسنا أولاً. وإذا ما تم الإتفاق على أي شئ ، ستكون كل قرارات المؤتمر نافذة وسارية المفعول. وستتقبله معظم أحزابنا ومنظماتنا السيااسية برضاها أو غيره.

يوسف شيخالي

صفحات: [1]