عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - رشيد الفهد

صفحات: [1]
1
هذه ثمار الثورة العراقية
رشيد الفهد
ماذا جنينا من التظاهرات ؟ وماذا حصلنا من الاحتجاجات غير الدماء و عويل الامهات ؟
حسنا ماذا جنينا ...التظاهرات اطاحت باربعة اهداف خطيرة ..انت حتى تطيح بهذه الاهداف تحتاج الى مراحل تاريخية قادمة قد تطول ، الشباب حرقوا هذه المراحل في غضون اقل من شهرين وهنا تكمن قوة فعلهم التاريخي اما الاهداف هي :
1-العمامة.. انهم خرجوا الى الساحات دون اخذ الاذن من العمامة ما يعني ان عدم التعويل عليها في الحلول بات بالنسبة لهم امرا مقضيا ما ادى الى ان يخرج الشاب الى الاحتجاج واضعا روحه على كفه .
2-العقال أو العكَال .. رمزا للعشيرة أو لرئيسها هو الآخر صار عاجزا في العقل الجمعي للشباب عن توفير الوظائف و الكرامة وهذا شاب انباري كتب على صفحته ردا على حملة تحريم البرمودا يقول : ان الذي سلم الانبار لداعش كان يرتدي العكاَل ما ادى الى ان لا يلتفت الشباب الى العكال .
3-المناطقية : تفشت على نحو ممنهج مقصود لتمزيق الوحدة ..هذا اصيل وذك لفو ..هذا ابن ولاية وذك براني ..اليوم طرد الشباب المناطقية من عقولهم و تجمهروا جميعا وافدين من كل المناطق .
4- الايديلوجيات ..هذا هو الهدف الاخطر..نعم انها اخطر الاهداف التي اطاحت بها ثورة الشباب.. هي على اختلاف الوانها دمرت اصحابها و دمرت العراق على مدى تاريخه الحديث ليثبت لنا الشباب انها تحرف البوصلة عن الجادة ..انها افيون من حيث ندري و لا ندري.


2
المنبر الحر / الحب في زمن الشلغم
« في: 21:50 19/12/2018  »
الحب في زمن الشلغم
رشيد الفهد
أنا عندي لكم (دكَة ) تطرب لها  قلوبكم وتنثر عليكم البهجة والمسرة ..ولا هذه الدكَة العشائرية السخيفة المروعة .
 انا عندي لكم (دكاَت ) تمنحكم الراحة والمحبة منها ما نقلها لنا الموروث الشعبي وبعض منها عشنا تفاصيلها .
الدكَة نوع من الوشم أجمعن عليها  نساء  بلاد الرافدين  من شمال البلاد الى جنوبها  ومن شرقها حتى غربها ، النساء في الاهوار والارياف وفي البادية أجمعن عليها اجماعا قل نظيره باعتبارها وسيلة التجميل في زمن كان يخلو من وسائل التجميل الحديثة  الا ما كانت تجود به الطبيعة من وسائل.. لقد كانت  الخيار الممكن والمتاح الى جانب الكحل للعين والديرم لصبغ الشفة باللون البني الغامق و الديرم يبقى مفعوله بضعة أيام يستخرج من شجرة الجوز هذا الى جانب الحناء للشعر .
دكة في الخد أو الانف أو بين ألانف والشفة العليا ويمكنك أن تراها على طول الحاجبين وعلى طول الرقبة عند نساء الاهوار والبادية  وشكل من الدكَة اسمه (شكالي) امتازت به المناطق الغربية من البلاد مثيرة الرجال  كانوا يهتفون بها  : (  شكالي يا بعد عكَالي ) ..وعلى طول البلاد وعرضها كانت ألأنباء تتحدث عن وجود الدكَة في أعلى الساقين عند بعض النسوة  بحسب تصريحات أدلى بها مراقبون مندسون .
مَن يتحدى( ناظم الغزالي) بعدما أعلن أمام المجتمع الدولي و أمام الرأي العام العالمي أن صاحبته لها دكَة وشامة في وجهها ، مَن يقبل التحدي مَن ؟ .. شامة ودكَة تعني الكثيرتعني ان رصيدها من الحسن  وصل الى أعلى المستويات ، وصل الى الذروة ولا ينالها الا  ذو حظ عظيم  ..هي الشامة وحدها تكفي ما بالك اذا شامة ودكَة :

دكَة شذر يا ناس والشامة عنبر
والوجه مبعث نور والصدر مرمر
خايف عليها  وتلفان بيها
شامه ودكَة بالحِنچ منو يشتريها
لو تنباع چنت اشتريها
الجدير بالذكر أن واحدا من أصحابي كان يولول على الدوام و يندب حظه العاثر لان له شامة بدلا أن تكون في وجهه حتى يتباهى بها أمام الحسناوات جاءت الشامة في جسمه بمكان مخدش للحياء .
والدكَة تأتي أحيانا بمعنى الفعل غير المقبول ..هذا عاشق لا يهمه الفعل غير المقبول   :
دكَني وكلت الله يا محلا دكتك
حبيب انته وشما صار تبقى بمعزتك
( الدكَة الخزعلية ) اختلف الباحثون حول اصلها و معناها لكن الارجح انها جاءت بعدما غدرت الحكومة الايرانية بالشيخ (خزعل الكعبي ) الذي اعلن عن نفسه أميرا على  (عبادان) جنوب  غرب ايران وصارت هذه الدكة أي الواقعة أو الحدث عنوانا للغدر .
 المرحومة ( بدرية أنور) أول من أدخلت هذه الدكة في قاموس الحب والغرام في ثلاثينات القرن الماضي  ... و عن غدر الحبيب غردت (بدرية) تقول :
مالي عتب وياك ويا نصيبي
شمتت بي عداي لا يا حبيبي
خيه . خيه. أوصي المار ما يقبل وصيه
لا ريدهم لا اريد جيتهم عليه
يا دكَة المحبوب دكَة خزعلية
( سوريا حسين) صوت  ريفي جميل دكَاتها لها معنى آخر..
جاء في الاخبار أن ( سورية) رأت صاحبها .. أي والله رأت صاحبها و كان من المتعذر تماما الاتصال به  أو التحدث معه والسؤال عن احواله نظرا لوجود الراصدين المحيطين بالمكان ..يقول الراوي حين رأته خُطِفَ لونها،  تنهدت ، اذرفت دمعة ، بكت ، أخذ الدمع يهملها كأن لسان حالها يقول : أي وا حبيباه أي وا عزيزاه أي وا حر قلباه  فيما سارعت احدى خالاتها اليها تدعوها الى التهدئة وضبط النفس  شعرت بوجع  يضرب على كليتيها والكلية هي ( الچلوة ) في لغة اهل العراق طالبة من خالاتها الوقوف معها في محنتها ...صاحت سورية :
دكَن و لطمن حيل خالاتي وياي
شفته برشيح العين و مرادد چلاي
والدكَات بالنسبة للمهيوب (داخل حسن ) تعني دقات القلب ...هذا المهيوب من شدة عشقه و افراطه بالحب تتوقف دقات قلبه تماما  ثم تستأنف عملها بعد حين .
هذا الغلو  في الوصف والتعبير هو الذي كوّن أو شكّل صورة شعرية جميلة :
يـا طـبـيــب صــواب دلالـي كـلـف
لا تـلـچـــمــه بـحـطـة الـسـمـاعـة
بـعــد دگــات الـگـلـب مـا تـنــعـرف
تـنـگـطـع مــا بـين سـاعـة وسـاعـة

 

3
حدث في الرابع عشر من رمضان
رشيد الفهد
في الرابع عشر من رمضان من عام 1963 وقع انقلاب عسكري كان احدى حلقات مسلسل تدمير البلاد .
 هو أول حدث هز ارجاء البلاد يشار اليه بالتقويم الهجري بدلا من الميلادي في سابقة كانت هي ألاولى جاءت تماشيا وتناغما مع بدايات تشكيل خلايا الاسلام السياسي الشيعية والسنية سيئة الصيت ..وهي التشكيلات التي رحبت بالانقلاب أجمل ترحيب .. وساحة (14رمضان ) في المنصور وسط بغداد كانت هي التذكير بالواقعة  .
في هذا اليوم تجمع العراقيون حول اجهزة الراديو للاستماع الى قرارات ألاعدام التي كان يصدرها ( رشيد مصلح ) الحاكم العسكري الذي عينه الانقلابيون اضافة الى  بيانات حظر التجوال وأوامر القبض على الشيوعيين والموالين لنظام (عبد الكريم قاسم ) الذي سقط بايديهم.. وبين بيان وبيان وكلمة رنانة بصوت جهوري واخرى كانت الاذاعة تبث نشيد ( الله اكبر ) تبثه عشرات المرات .
أقفلت المحال التجارية أبوابها ولازم العراقيون منازلهم لا يخرجون منها الا للضرورة .
في هذا اليوم كان عمري سبع سنوات كنت في بغداد شاهدت الدبابة عن قرب أول مرة في حياتي  بعدما أمسكت الدبابات مفاصل الشوارع الرئيسية في العاصمة .
 كان شكل الدبابة وحجمها مخيفا للصغار اما بالنسبة لي فان (الحرس القومي ) الميليشيا التابعة للبعث كانت هي المشهد الاكثر رعبا مسببة الهلع في نفسي..  كان افراد الحرس يجوبون الشوارع راجلين يبحثون عن مطلوبين حاملين بنادق نوع ( بور سعيد ) الفرنسية المصنعة في جمهورية مصر  ..كانوا منقبين في الايام الاولى للانقلاب وهؤلاء هم أول المنقبين الذين صادفتهم في حياتي .
(قصر الرحاب ) الملكي هو ذلك القصر الذي كانت تسكنه العائلة الملكية  سقط قبل اكثر من اربع سنوات من تاريخ الانقلاب الرمضاني  في غزوة هي من انذل واحقر الغزوات واكثرها خسة بالتأريخ ...هذا القصر صار اسمه بعد ذلك الرمضان ( قصر النهاية)  حيث تنتهي فيه حياة المعارضين اذا دخلوه جراء التعذيب .. 
الذين فرحوا بغزوة قصر الرحاب دخلوا القصر يوم الرابع عشر من رمضان عام 1963..دخلوه هذه المرة لا بصفة فاتحين غانمين (ابطال ) انما بصفة سجناء منهم من قضى نحبه في القصر ومنهم من فارق الحياة بعد خروجه بايام معدودات .
هو العراق فقل للدائرات قفي شاخ الزمان والعراق صبي... قالها شاعر

4
المنبر الحر / إِشاعة
« في: 21:04 01/11/2017  »
إِشاعة
رشيد الفهد
كلووووووش  صلاوات.. صلاوات على النبي .. كلوووووووووش..صلوات صلاوات على النبي  .
بقلوب ملؤها السعادة والفرح استقبل اهالي مدينة الكاظمية نبأ  انتصار العثمانيين في أول نزال لهم مع القوات البريطانية  الساعية لاحتلال ولايات اهل العراق الزاحفة من البصرة عام 1917 حيث طاف الفتية انحاء المدينة  ينشدون الصلوات فيما راحت الزغاريد تحلق في الاجواء من خلف ابواب المنازل  ابتهاجا بالنصر .
 اكتظ المرقد الكاظمي بالناس وهم يتسائلون عن النبأ العظيم الذي هز ولاية بغداد  وهذه مسيرة مؤيدة للعثمانيين طافت حول محيط باب المراد الى باب الحوائج ومن باب الدروازة الى باب القبلة تتقدمها فرقة موسيقية ترفرف فوقها الاعلام . فيما راح الاهالي يهنيء بعضهم بعضا .
السيد (جعفر عطيفة ) رئيس بلدية الكاظمية يمنح ليرة ذهبية للرجل الذي زف له بشرى النصر( المؤزر ).
دكاكين سوق( الاستربادي)  المجاور للصحن الكاظمي ظلت أبوابها مشرعة حتى ساعة متأخرة فيما انتشر الباعة المتجولون يعرضون الاطعمة البسيطة  للصغار  الذين نزلوا الى الشوارع برفقة آبائهم  يعرضون أشياء مثل( المكاّوية) و ( وجقجق قدر) اضافة الى (  حلّال المشاكل ) وغيرها.
وجهاء واعيان المدينة يتوجهون الى (  مقهى قريش) للبحث حول ما اذا كانت المناسبة تستدعي اللقاء بالوالي العثماني لتقديم التهاني .
يا سامعين الصوت .. يا سامعين الصوت صلوا على النبي أول محمد وابن عمه علي..صلوات صلوات على محمد وعلي ...كان هذا هو المشهد في البصرة لا يختلف كثيرا عما هو عليه في بغداد .. البسمة تعلو الوجوه  و الفرح الغامر يغطي البصرة واهلها وهم يهزجون بأهازيج النصر التاريخي الذي حققه العثمانيون ، انتصرنا انتصرنا .
حين نادى المنادي  بالناس أن يتوجهوا لاستقبال الجيش العثماني المنتصر هرعوا جميعا ملبين النداء حتى ان بعضهم كتب بضع كلمات على أمل ان يلقيها أمام ( سليمان عسكري) القائد المنتصر.
 حين  مرَ الجيش برفقة ألاسرى أمام المحتفلين تعالت أصوات الفرح  واذا بأسير يحمل رتبة عريف يصيح بالناس ويحكم نحن اسرى الجيش العثماني و هذه القوات البريطانية  هزمتنا و انتصرت علينا وهي الآن في طريقها الى بغداد ..خرب يومكم.
تبين ان خبر النصر العثماني عار عن الصحة وان الجيش الذي استعرض هو الجيش البريطاني والاسرى كانوا جنودا عثمانيين وهذا الهرج والمرج  الذي شهدته  بغداد والبصرة كان بناءً على إِشاعة . إِشاعة .
بتصرف: علي الوردي، لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث، ج٤، ص١٧٩

5
المنبر الحر / كبوّش التوت
« في: 11:27 10/09/2017  »
كبوّش التوت
رشيد الفهد
هذه شابة فلاحة لبنانية راحت مع امها الى بيروت بعدما غادرت كالمعتاد ضيعتها و(الضيعة) هي القرية أو الارض المزروعة..
 كانت هذه الفتاة ترمي الى بيع ثمارها في المدينة وهناك في بيروت أخطأت في التقدير مع شاب تبين لها فيما بعد انه غشاش ومخادع ويبدو انها كانت تعقد عليه الآمال ما جعلها من شدة الصدمة ان تطلب من امها العودة الى بيتها الى ضيعتها فورا حتى دون اتمام عملية بيع الحاصل  و (كبوش التوت ) كان هو الحاصل والكبوش يعني  ان الثمرة قد نضجت و اينعت فحان قطافها :
 عالضيعة يما عالضيعة وديني وبلا هالبيعة
جينا نبيع كبوش التوت ضيعنا القلب ببيروت
يا شماتة شــــــباب الضيعة .. عالضيعة يما عالضيعة يما.
هذه المسكينة تخشى ان يشمت بها شباب القرية على اعتبار ان الارتباط بشاب كهذا يعد خرقا اجتماعيا فاضحا غير مقبول حتى انها من شدة هواجسها اعتقدت ان قصتها على مستوى مصيبة :
مين بدنا نحكي قصتنا يا مصيبتنا ويا جرصتنا
هالشاب اللى سبب لوعتنا بايع قلبو 12 بيعة
ياليل القمر مش داري .. بقلبي وف حرقة ناري
وبالضيعة كل الحواري .. عم يحكوا قصة هالبيعة
والشاب الحواري بالنسبة لاهل الضيعات في لبنان هو الشاب العصامي الذي اذا أحب فتاة يحبها بقوة ،يحبها ويحب ابيها وامها واخيها وكل ذي صلة بها .
 (توفيق بركات) كاتب هذه الكلمات يدري أو لا يدري ان الشاب الحواري كان متوفرا بالعراق في الزمن الجميل والا كيف غرّد (الغزالي ناظم ) قائلا :( أحـبك وأحــب كل من يحـــبك وأحـــــــــب الورد جوري عبنــــه بلون خدك ) ..
 هذا هو العراقي كان يمزج الورد بالعشق .
 في قصة اخرى جسدها (ملحم بركات ) قال فيها ان شابة صغيرة كانت تقف تحت شجرة التوت ما ان شاهدت شابا أقبل على مسافة امتار حتى راحت تهز الشجرة في محاولة  لجذبه واستدراجه نحوها عسى أن يأتي  ليلتقط  معها حبات التوت المتساقطة..    في مسعى منها للحصول على ألتقارب أو عسى أن يفضي  اللقاء في النهاية الى الزواج  المنشود لكن هذا الشاب  كان فطنا عرف نوايا الشابة ما أدى الى أن يخبرها بوضوح انه متزوج وأبو بيت مع قليل من التأنيب لها :
لا تهزي كبوش التوتي
مابحبك لو بتموتي
انا يابنت مجوز وزلمه
عقل بيتوتي
 البنت اللي بتحب الشب
مابتوقفلو بنص الدرب
بعدك صغيري عالحب 
فوتي ع بيتك فوتي .
 هذه الفتاة كانت تأمل من الشاب ان يبايعها تحت الشجرة .
كان للتوت سهما في الموروث العراقي  فقد كان لسكان المدن مثلا شعبيا متداولا يقول : (فحل التوت بالبستان هيبة ) ..اي بمعنى ان فحل التوت   غير المثمر يمكنه ان يحفظ للبستان هيبته لكونه شجرة باسقة ،عالية ومرتفعة يهابها الناظرون .
ما كان لهذا المثل الشائع ان يضرب لولا انتشار  التوت في كل الاماكن المتفرقة من البلاد قبل ( الردة) التي اطاحت بنا  قبل ان تطيح بالزرع والضرع .
هذا شاعرنا العراقي الجميل (حافظ جميل ) كتب قصيدة غزل عام 1925 غازل فيها ( ليلى تين ) التي كانت زميلته بالجامعة  الامريكية في بيروت قال  فيها :
يا تينُ يا توت يا رمّان يا عنبُ
يا خيرَ ما أَجْنَتِ الأغصان والكُـثُبُ
ياتين يا ليت صرح التين يجمعنا
يا توت يا ليت ظل التوت مضجعنا
ما احلى العراقيين في الزمن الجميل كانوا يتخذون من الفاكهة رمزية في  تعابير العشق والجمال .
وانا اتحدث عن جيلي أقول : كثيرة هي الصور التي ظلت مطبوعة في الذاكرة عن التوت والشجرة .... في الصغر تسلقنا شجرة التوت  ومرات كنا ندور من حولها باحثين عن حبات سقطت هنا وهناك و احيانا نهز الشجرة وأشياء أخرى كثيرة...اكلنا التوت العراقي طازجا واكلناه مجففا وهذا الاخير كنا نشتريه باصغر قطعة نقدية .
عند الفراعنة وباللغة الفرعونية يسمى (التوت) (الخوت) وهي لفظة قريبة جدا من العربية.
هؤلاء الفراعنة جعلوني  في حيرة من أمري..هم يسمون التوت الخوت بينما لديهم ملكا اسمه توت ...توت عنخ آمون .
 
 
 
 
 
 
 
 
 

6
ماذا جنينا من الاستقلال ...ماذا جنينا من السيادة الوطنية ؟
رشيد الفهد
 من الصعب الجهر بالقول المناهض للاستقلال ,  قول ربما يعرض صاحبه لشتى أنواع الاتهامات أخطرها الاتهام بالعمالة  أو النقص الحاد بالوطنية.
من حقنا أن نفكك التاريخ الحديث لنظهر الحقائق المسكوت عنها أهما فيما إذا كان الاستعمار سيئا بما يكفي أم لا .
بدأ الاستعمار بعد جلاء العثمانيين الذين جثموا و أثقلوا على صدورنا منذ عام 1534 م حتى عام 1920م أي ما يزيد على ثلاثمائة وستة وثمانين عام .
مع العثمانيين خرسنا والخرس أعلى مراحل السكوت وانعقد لساننا أحايين من الدهر حتى إذا حل الاستعمار محل العثمانيين هب الجميع رافعين شعار ما يسمى بالاستقلال وبذلك فوتوا على العراقيين فرصة الالتحام بالعالم بعد ظلام العثمانيين الذين لم يخلفوا لنا سوى مجموعة ملالي ولا أثر لأي شيء سواهم .
 في عقد الثمانينات كان عندي صديق جزائري همس في أذني بعد أن التفت يمينا وشمالا قال :نحن أعطينا مليون شهيد من اجل الاستقلال عن فرنسا وبعد حكم الجزائريين للبلاد صار أمل الجزائري الإقامة والعيش في فرنسا بينما هي كانت عندنا .
الليبيون قدموا تضحيات جسام من اجل الاستقلال عن ايطاليا واليوم يركبون البحر المتوسط قاصدين إياها للعيش فيها.. منهم من قضى نحبه في البحر ومنهم من وجد نفسه في معسكرات أعدها الايطاليون للمهاجرين غير الشرعيين ..هجرة كانت هي الخلاصة لتسلط الليبيين على الليبيين جاءت  بعد الاستقلال دامت عقودا من الزمن .
هذه الدكتورة (أحلام حسب الرسول ) أستاذة التاريخ في إحدى الجامعات السودانية بعدما طالبت بعودة الاستعمار البريطاني لبلادها ... أودعتها السلطات في مصحة للأمراض النفسية بعد اتهامها بالجنون وهناك تم العثور عليها مقتولة  بعد أيام من لقاء معها أجرته صحيفة الشرق الأوسط التي وجهت لها السؤال التالي : تطالبين يا دكتورة بعودة الاستعمار لبلادك هل هذا حديث إنسان عاقل ؟ أجابت : وهل ما حدث في هذا البلد منذ الاستقلال حتى الآن من فعل إنسان عاقل ؟.
كان سؤال الصحيفة بمثابة التسليم بجنونها ...كان سؤالا استفزازيا بالنسبة لها وسخيفا بالنسبة لي .
على يد الاستعمار رأى العراقيون أول مرة : الطائرة ,الميناء ,دور العرض السينمائية . المسرح ,الكاميرا ,القطار, المحكمة المدنية والمدارس الحديثة وأمور أخرى كثيرة وكانت لديه  الرغبة بالاستمرار في تقديم هذه الأشياء وأشياء أخرى لولا المعارضة بعد أن وحد العراق المقسم إلى ثلاثة أوصال بدولة واحدة حديثة اسمها العراق كانت  في زمن الخلافة العثمانية لا دولة .
المعارضة المنددة بالاستعمار فوتت على العراقيين فرصة الرخاء والازدهار حتى إذا وصلت بعض فصائلها إلى السلطة فعلت بهذا الشعب ظلما وعدوانا لا يتجرأ على فعله إنسان عاقل .


7
المنبر الحر / يمه حسن
« في: 18:43 17/06/2017  »

يمه حسن

رشيد الفهد
اقتحم ( حسن ) قاموس الفن العراقي باعتباره رمزا للعاشق والمعشوق على حد سواء .
الفنانة ( الصديقة الملاية 1901 - 1969 ) هي أول من حملت اسم حسن عبر تسجيلاتها وعبر الأثير  :
ربيتك زغيرون حسن ليش انكرتني
بعيونك الوسعات حسن موزر صبتني
كاس الامل مكسور....كسره على كسرة
واللي كسره هيهات يكدر يجبره....حسن
) محمد القبانجي) قارئ المقام ردد هذه الكلمات على نحو أدى إلى زيادة شهرة ( حسن) حتى ساد الاعتقاد لدى الكثير من الناس أن حسن شخصية حقيقية موجودة على ارض الواقع غير وهمية ولا هو رمزا.
المندائية الجميلة بنت الناصرية ( انوار عبد الوهاب ) وضعت حسن في حدقات عيونها عبر رائعتها( دادا حسن)  :
لا ام تحن لبجاي لا خاله وياي دادا حسن لا خاله وياي
وكل الوجوه اثكَال من يكَبل هواي دادا حسن من يكَبل هواي
حسن لا يكفيه العراق على ما يبدو فقد حلق إلى مصر وهناك تلاقفته ( شادية ) في معلقتها  (حسن يا خولي الجنينة يا حسن ) والخولي هو الرجل الذي يعوّل علية في المزرعة :
يا حسن يا خولي الجنينه يا حسن
يا حسن يا غالي علينا يا حسن
يا خولي الجنينه اتدلع يا حسن
يا عقلي يا روحي يانور العيون
يا بلسم جروحي يا اصل الشجون
يا فتنه يا زينه يا سلوى الحزينه
ع البال او ناسينا يا خاين يا حسن
في تطور جديد غير مسبوق راحت الحكاية في مصر ابعد من هذا راحت إلى ( ام حسن)  بعدما انشد احمد عدويه:
سلامتها أم حسن من العين ومن الحسد
وسلامتك يا حسن من الرمش اللي حسد .


8
عشرة أيام هزت العالم
رشيد الفهد
ضربت قوات من الجيش طوقا امنيا حول قصر البهجة للملك (آشور ناصربال  883 -  859 ق.م ) في سهل نينوى فيما باشرت قطعات أخرى بإقامة نقاط تفتيش مكثفة على الطرق المؤدية إلى القصر من اجل الحفاظ على سلامة آلاف المدعوين لحضور وليمة طعام كبرى كانت ضمن مراسم افتتاح القصر  .
 الوليمة التي دخلت في موسوعة الأرقام القياسية باعتبارها  اكبر مأدبة في التاريخ دامت عشرة أيام هزت العالم  تكفي لإشباع أكثر من 70000 رجل وامرأة وهي الحصيلة غير النهائية  لعدد المدعوين لها .
مصادر الوليمة كانت من القرابين المقدمة للمعابد وشحنات المحاصيل و المواد الغذائية القادمة من المحافظات الغربية التابعة للعراق أهمها محافظة (لبنان).
 النيران أسفل مواقد الطعام ظلت تشتعل على مدار الساعة ورائحة الثوم القوية المنبعثة من المكان يشمها القاصي والداني .
 الآشوريون ثوميون شأنهم في هذا شأن أقرانهم في وسط وجنوب البلاد استنادا إلى الوثائق الطينية المكتشفة..حتى أني كتبت حديثا شريفا قلت فيه :(ما اجتمع عراقي أصلي مع الزاد إلا وكان الثوم ثالثهما ) .
المأدبة التي امتدت مسافة أميال كانت تحوي على  14,000 رأس غنم من عائدات الآلة عشتار و200 عجل من عائدات الآلة عشتار و 1000 خروف و 1000 غزال و 1000 بطة و 1000 إوزة برية و 1000 طائر غاريبو و 10,000 حمامة و 10,000 حمامة برية و 10,000 طائر صغير و 10,000 سمكة و 10,000 بيضة و 10,000 رغيف خبز و 10,000وعاء من البيرة و 10,000 جراب من الخمر و 10,000 حاوية من الحبوب والسمسم و 1000 صندوق من الخضروات و 300 حاوية من الزيت و 300 حاوية من نقيع الشعير و100 حاوية من القديموس و 100 سلة رمان و 100 سلة عنب و 100 حاوية من الفستق و 100 حاوية من البصل و 100 حاوية من الثوم  100 حاوية من العسل و 100 حاوية من الخردل و 100 حاوية من الحليب و 100 حاوية من الجبن و 100 حاوية من التفاح و 300 سلة من الخضروات المتنوعة و2000 ثور  محشي.
ثور محشي ! واو
رشيد الفهد
بتصرف /  مقدمة علي الشوك (المطبخ الرافيديني ) لكتاب (جان بوتيرو) اقدم مطبخ في العالم 

   
 
 
 

9
العراق بين شيخين : الشيخ محشي والشيخ مهدي
رشيد الفهد
الشيخ محشي ، هو شيخ الشيوخ وأبهى شيوخ العصر والزمان ،هو الشيخ الذي لا يعلو على مقامه شيخ .
قلبي يتفطر حزنا حين  يمر بخاطري ذكر هذا الشيخ الجميل, ذلك من الظلم والتعسف  الذي تعرض له من جانب العراقيين الذين ما فتئوا يوجهون له اتهامات باطلة لا يرضى بها ضمير العالم .
 اتهموه مرة على أن جذوره تركية ومرة على أن أصوله فارسية بينما هو ابن النهرين الأصيل لا يحمل( أجندات خارجية) والصحيح أن الأجندات الخارجية هي التي حملته حتى ذاع صيته في أماكن متفرقة من العالم ومع كل الظروف والمحن ظل صاحبنا باقيا متحديا عاديات الزمن .
لم يرد ذكر المحشي في كتاب الطبيخ عند أهل العراق القديم للفرنسي العظيم (جان بوتيرو)  عالم الآثار العراقية ، وهنا اشدد على هذا النفي  حتى لا يخرج علينا أحد يقول : أن مخلوقات من كواكب أخرى هبطت على العراقيين علمتهم طريقة عمل  الشيخ محشي وبالتالي سنكون جميعا أمام قصة لا تنتهي .
وسواء كان شيخنا الجليل عراقي الحسب والنسب أو وصل البلاد على متن قطار أو دبابة أجنبية يبقى الوحيد الذي منحه العراقيون لقب شيخ بجدارة واستحقاق  بلا رياء أو نفاق .
لا بأس أن تتبادل الشعوب طبيخها فيما بينها فالباميا وصلتنا من أفريقيا والبركر من الولايات المتحدة والمحروكَ إصبعه من إيران .
هذا  الشيخ المحشي المدعوم بالبركات متفق عليه من جانب كل الطبقات وربما كان هذا من أهم الأسباب التي منحته الرفعة والسمو على مر العصور. 
السيدة المصرية إذا أرادت أن تكبح جماح زوجها وتخمد نيران سطوته تعد له ( حتت محشي ياكل صوابعو من وراه) .
مسكينة السيدة (انشراح) بنت السيد (متولي ) ليس بحوزتها غير المحشي سلاحا  تشهره  لدرء مخاطر رجلها وازعم أن سلاحها  مقبول ولا ضير فيه مادام هذا لا يصيب أحدا .
لا ادري إذا ورد ذكر المحشي في كتاب (تفسير الأحلام ) لابن سيرين وهو الكتاب المعتمد لدى هذه الأمة المعنية بتفسير الأحلام غير المعنية بتفسير الواقع .
أما الشيخ الآخر الذي صادفته في حياتي فقد كان المدعو (الشيخ مهدي ) .
عرفت هذا الشيخ منذ سنوات ، عرفته ظاهرة صوتية يمتاز بكثرة كلامه وزيادة أحاديثه التي سرعان ما تتلاشى لتصبح في النهاية لا كلام.
 حين ترى سياسيين منقسمين  بين نصف عاقل وآخر نصف مجنون وبين حرامي و غبي  مسعور..وحين ترى امة تشهد أحوالا بأهوال  لا مثيل لها بين أمم الدنيا ماضية إلى هلاكها بنفسها.. هنا من اجل الحلول لا يمكن أن نعقد الآمال على ما يسمى بالموعظة وهي لا تتعدى كونها تمتمة في سوق الصفارين .
شتان بين شيخ ينتفع منه حتى لو كان محشيا وآخر لا تغني أحاديثه ولا تسمن من جوع.




10
من سومر إلى الشعب العراقي  مع التحية
رشيد الفهد
انتشر أفراد الشرطة يقرعون الطبول  في أحياء العاصمة  (لكش)  السومرية شرق مدينة الشطرة .
طم طم طم طم طم   ..  انتباه  انتباه.. يرجى التوجه إلى الساحة العامة فورا, جلالة الملك (أوروكاجينا -2342 ق.م) سيلقي على حضراتكم بيانا هاما ...إلى ذلك نسترعي الاهتمام .
  بعد سماع هذه النداءات سارع الكثير من الأهالي نحو الساحة, كان رئيس الشرطة يؤدي مهامه هناك مع أفراد طاقمه تحسبا لأي طارئ فيما أخذت الفرق الموسيقية أماكنها بين الحاضرين  يعزفون الألحان بالقيثار  ابتهاجا بقدوم الملك وطمعا بكرمه .
لإفساح المجال رئيس الشرطة يطلب من باعة السيّاح والطابكَ والسمك المسكوف إخماد نيراهم و مغادرة الساحة فورا بعدها يقف أمام باعة السمك( المسموط ) يحذرهم بلهجة شديدة قائلا : كيف يجتمع المسموط مع الموسيقى في مكان واحد , ها كيف ؟  رائحته تزكم الأنوف,  اسمعوا : من الآن مكانكم خارج محيط الساحة هيا هيا  وإلا اسمطكم سمط .
 ساد الهدوء التام والسكون المطبق حين اطل الملك على الناس من مكان مرتفع داخل الساحة يحيط به أعضاء في مجلسي الشيوخ والشباب خاطبا :
أيها الشعب المجيد يا أهل الحكمة والمعرفة  باسم الإله الكبير (ننكرسو) وباسمكم  قررنا ما يلي :
أولا-العفو العام عن السجناء والموقوفين.
ثانيا- تتكفل المملكة بدفع الفدية لأصحاب الدعاوى المقامة ضدهم .
يحفظكم ويرعاكم الإله ننكرسو.
كان هذا أول قرار للعفو عن السجناء في تاريخ البشرية تشرف به العراقيون في آية دالة على أنهم كانوا في زمن ما متصالحين مع ذاتهم ,مع أنفسهم قبل أن يتصالحوا مع غيرهم.
أول قرار دشنه العراقيون في التأريخ قبل تشكيل منظمة العفو الدولة بأربعة آلاف عام وأكثر.
بتصرف / (مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة) طه باقر
 


11
العبادي انقلابي هادئ
رشيد الفهد
العبادي يقود انقلابا بهدوء وتأني..هو بحاجة إلى عدة خطوات حتى يكتمل ..انقلاب من طراز غير مألوف لدينا نحن معشر العراقيين .
الرجل الذي لديه القدرة على المباغتة وعدم الإفصاح مقدما عن نواياه إلا في وقتها المناسب تمكن من إحراز خطوتين بنجاح كبير الأولى حرمان المالكي من ولاية ثالثة.
 الخطوة الأولى قبوله بمنصب نائب رئيس مجلس النواب كي يبعد أنظار المالكي عنه بالتزامن مع تحالف تكتيكي  عقده مع رفاقه الشيعة خصومه اليوم..هذه كانت مباغته لينال بعدها منصب رئيس الوزراء .
 الخطوة الثانية جاءت بعد الإطاحة بستة رؤوس كبيرة كانت تشغل مناصب نواب رئيس الجمهورية ونواب رئيس مجلس الوزراء .
هو الآن في الخطوة الثالثة ,خطوة حرمان رؤساء الكتل من الوزارات وهي مصادر تمويلهم غير المحدود  في إطار إسناد قوي من جانب بريطانيا والولايات المتحدة و بالتزامن مع الجهود الحثيثة التي يبذلها المحقق الدولي في شؤون الفساد مما يعني أن انقلابه لن يكون عبر مجابهات مسلحة مع خصومة إنما عبر مذكرات قبض سيعترف بها المجتمع الدولي وهذا ما اعنيه بالانقلاب  الهادئ غير الراديكالي .
الخطوة الثالثة هي المفصلية سواء على مستوى مسيرة هذا الرجل السياسية أو على مستوى المشهد العراقي.. هي خطوة من اخطر الخطوات وإمكانية نجاحها يتوقف على دقة تنفيذها .
وسواء كانت هذه أفكار العبادي نفسه أو من تخطيط  جهة محلية أو دولية فان كل المؤشرات تقول أن  منعطفا جديدا ستشهده البلاد .
طاقم العبادي  يشتغل بعيدا عن الأضواء وأسماء المرشحين للوزارات تدل على أن هذا الطاقم واسع الاطلاع وربما تنتهي على يده مرحلة حكم  قوى الإسلام السياسي في البلاد على اعتبار أن اغلب هؤلاء المرشحين من خارج دائرة هذه القوى فكريا وسياسيا .
رب سائل يسأل كيف يمكن لرجل قيادي في مؤسسة إسلامية سياسية  تربى على فرضياتها مدة طويلة يسعى للإطاحة بها من داخلها ؟.
هنا يتوجب التذكير بـ ( ميخائل غورباتشوف ) زعيم الحزب الشيوعي السوفيتي الذي أطاح بحزبه والدولة الاشتراكية معا .
العبادي الرجل الذي تنقصه الكاريزما ليس بالضرورة أن يكمل كل الخطوات المطلوبة ..ربما يكملها كلها لتأتي فيما بعد طبقة سياسية جديدة تؤدي ادوار أخرى أو ربما يحقق بعضها بحسب المستجدات  .




12
أين كنا وأين أصبحنا اليوم ؟
رشيد الفهد
هو أول مسؤول عراقي يحمل شهادة الدكتوراه ,باني النظام التعليمي الحديث بعد أن كان في قبضة الملالي لعشرات السنين , هو آخر وزير للخارجية في العهد الملكي السيد (محمد فاضل الجمالي 1903-1997) الدبلوماسي من الطراز الممتاز.
إذا كان العراق من المؤسسين القلائل لهيئة الأمم المتحدة عام 1945 فان (الجمالي) هو الذي وقع على إعلان قيامها في مؤشر يعكس قوة الدبلوماسية العراقية وقوة هذا البلد حينذاك .
في إحدى زياراته الاعتيادية لمقر الهيئة الكائن في نيويورك وعلى بعد أمتار قليلة من بوابتها يتوقف الجمالي بعدما شاهد عدد من أفراد الشرطة يمسكون رجلا يبدي مقاومة بسيطة .
الجمالي :يا شرطي أنت أيها الشرطي نعم أنت تعال إلي من فضلك .
الجمالي للشرطي : ما هذه الضجة .. ما الذي يحدث هنا  ؟.
الشرطي : هذا رجل يحاول الدخول للمبنى قمنا بمنعه لكونه لا يحمل صفة رسمية .
الجمالي :نادي عليه أرجوك.
الجمالي للرجل: لماذا تحاول الدخول للمبنى ؟
الرجل : يا سيدي أنا قطعت البحار والمحيطات حتى وصلت إلى هذا المكان بمشقة بالغة كي أناشد المجتمع الدولي عسى أن يمنح الاستقلال لبلادي .
الجمالي : من أي بلد أنت ؟
الرجل :أنا من تونس .
بفطنة وذكاء دبلوماسي عظيم أدرك الجمالي أن الرجل الواقف أمامه رجل محترم فيه الكثير من اللياقة ,الصدق , والمعرفة .
الجمالي : حسنا ستدخل معي وسأطلب من الحاضرين السماح لك بإلقاء كلمة على أن تكون موجزة وخالية من الشتائم أو التجريح ,اتفقنا .
التونسي :اتفقنا سيدي .
اعتلى هذا التونسي المنصة لاقيا كلمته باللغة الفرنسية أثارت إعجاب الحاضرين وقوبلت بتصفيق مدوي وعلى أثرها نالت تونس استقلالها طاوية بذلك صفحة الاستعمار الفرنسي الذي دام طويلا .
 كتب لهذا الرجل أن يكون أول رئيس على تونس بعد جلاء المستعمرين الفرنسيين انه ( الحبيب بورقيبة )  ,مؤسس المدنية في بلاده,منشئ أجود الأنظمة التعليمية على مستوى المنطقة وصاحب أرقى قوانين الأحوال...سألوه مرة :ما لذي بينك وبين الإخوان المسلمين أجاب :بيني وبينهم 1400عام .
دارت الدائرات على الجمالي وإذا به يواجه عقوبة الإعدام شنقا حتى الموت بعد بضعة أسابيع من الإطاحة بالنظام الملكي على يد الثنائي (عبد الكريم قاسم ) و (عبد السلام عارف ) بالتهمة الجاهزة تهمة العمالة .
قبل تنفيذ الحكم يوجه ( قاسم )دعوات لعدد من الرؤساء والملوك لزيارة العراق كان من بينهم (الحبيب بورقيبة )الذي رد على الدعوة بقوله : (لن ازور بلدا يقتل الجمالي)  وسط تنديد واستنكار المجتمع الدولي لقرار الحكم  فالجمالي ليس بالقليل مما اضطر (قاسم ) إلى تخفيف الحكم إلى الحبس المؤبد ثم أطلق سراحه فيما بعد مغادرا البلاد إلى سويسرا .
هذه كانت الدبلوماسية العراقية...أين كنا وأين أصبحنا اليوم ؟ .

13
المنبر الحر / حالنا على حالهِ
« في: 02:27 18/10/2015  »
حالنا على حالهِ
رشيد الفهد
نحن امة اعتادت منذ  زمن بعيد على استقبال التلقين بخشوع ورضا ، نستلم نفس التلقين في كل مرة وفي كل حين ولم تبدل هذه الأمة تبديلا .
قل كذا ولا تقل كذا....  هذا هو التلقين الذي صنع كل المألوف و المعتاد،ولا يحق لنا  التفكير والاعتقاد على نحو مخالف .
اعتقد أنها الأمة التي تحتل الصدارة  بين أمم العالم  في استقبال التلقين دون  مقاومة, احتجاج أو معارضة إلا ما ندر وهذا يفسر وجود عقل جمعي لدى كل أبناء الأمة.
 الشعب الذي يملك عقلا جمعيا هو الشعب الذي يفكر بطريقة واحدة  إذ لا يحق لأي فرد أن يفكر بطريقته و بنفسه فالعقل الجمعي هو الذي يجيب على كافة الأسئلة.
في الجامع , المدرسة ،الجامعة  ،البيت والشارع وفي كل الأماكن تجد الملقّن شاخصا أمامك يملي عليك من ارثه الفكري ما يريد، حتى بعد الموت يقف  على جثمان كل منا يقرأ بأعلى صوته ما تيسر له من كلمات التلقين  كانت تتردد ألف مرة على مسامعنا حين كنا على قيد الحياة .
لا يحق لنا  أبدا التفكير بطرق مختلفة تقودنا إلى إعادة النظر بالمسلّمات وإلا سنكون في مواجهة شتى أنواع المتاعب والمضايقات وربما يزداد التوتر فينا إلى الشعور الدائم بالغرابة من محيطنا.
يعتقد بعض الباحثين أن الحقيقة الجديدة إذا ولدت فإنها تولد من رحم  سؤال فما بالك إذا كانت الأمة قد صنفت الأسئلة بمشروعة وأخرى غير مشروعة .
 كل الأسئلة مشروعة ،لا يوجد سؤال مشروع وآخر غير مشروع بل يوجد سؤال يدور في إطار الأشياء المعروفة أو العادية وسؤال آخر محظور مسكوت عنه .
كل الأسئلة مباحة للطرح هكذا يفترض وهكذا يجب ،وما الأسئلة المحظورة التي وضعت هذه الأمة تابوهات أي خطوط حمراء أمام طرحها إلا لكونها أسئلة تخالف المعتاد .
اسأل كذا ولا تسأل كذا ، هذه محنتنا و هذا هو حالنا الذي بقى على حاله  الأمر الذي يفسر مقاومة الأمة  بضراوة لأية محاولات  ترمي إلى دمجها بالعالم المتمدن .
التلقين هو احتلال بل هو أسوء أنواع الاحتلالات على الإطلاق فما فائدة أن يتخلص الواحد من نير احتلال أجنبي ليظل قابعا في صندوق محكم لا يرى ابعد من انفه .

 
 

14
المنبر الحر / معذرةً هبل
« في: 22:51 06/10/2015  »
معذرةً هبل
رشيد الفهد
حرّموا عبادة ألأصنام المعمولة من الحجر ليقعوا في شباك عبادة ألأصنام من البشر.
الخلفاء ,السلاطين , ألأمراء , الحكام والرؤساء الطغاة والى آخر قائمة  النعوت والصفات ,هؤلاء جميعا بشر تحولوا إلى أصنام  يعبدها العوّام كأن لسان حالهم يقول نحن خير امة أنتجت للناس هذا النوع من الأصنام على مدى أربعة عشر قرنا من الزمن .
 حتى إذا يرحل أحد هذه الأصنام البشرية أو يزول  لأي سبب كان تجد قطعانا من البشر يسارعون على عجل  للبحث والتنقيب عن صنم بديل حتى لو كان البديل من ألد خصوم الأصيل وعلى هذا المنوال أضحت الأمة منذ ذلك التاريخ في دوامة كاريثية جالبة لأصناف شتى من ويلات لا تنتهي فيما قطعان أخرى تتمسك بثبات غير مسبوق بأصنامها الأصيلة .
 صنم من دم ولحم يعبده القطيع وخصم يلعنه في السر أو العلن  تلك هي الثنائية الأزلية الراسخة في تفكير العوّام .
أظنكم سمعتم بـ ( هبل) هذا الصنم الحجري الأكثر شهرة عند العرب والمسلمين.
  من فضلكم أيها السادة  دلوني على الفعل الشنيع  أو الجناية التي قام به (هبل ) ؟ .
هبل هذا المسكين  لم يرتكب أية حماقة في حياته أو خطيئة  منذ أن ذاعت شهرته حتى ساعة الإطاحة برأسه لأنه باختصار لا سلطان له لكونه من حجر وإذا لا بد من لائمة فاللائمة هنا  تقع على عاتق عباده وحدهم.
تعالوا معي إلى الأصنام البشرية ممن ماتوا حتى شبعوا من الموت أو أقرانهم ممن  على قيد الحياة كي نرى ماذا فعلوا بالناس وماذا فعل عبادهم ؟.
أفعالهم دماء لا تنضب سالت وتسيل منذ ذلك التقويم أي منذ أن تخرجت الدفعة الأولى للأصنام البشرية على أيدي سلف هذه الأمة ،دماء ربما  تعادل نهرا عظيما بحجم نهر الفرات ناهيك عن القهر ,الحزن , الفواجع , الجوع والتهجير .
كل هذه الموبقات والرذائل والجرائم  لم يفعلها (هبل ) وظلت يديه غير ملطخة بالجرائم المخلة بالإنسان .
 من جانبي أرى إن الوقت قد حان  لتقديم اعتذاري له لأني كنت اكرهه يوما بغير حق في وقت كنت أغض الطرف عن أصنام بشرية لعنها ويلعنها التاريخ .





15
المنبر الحر / تراب الوطن
« في: 22:57 27/03/2015  »
تراب الوطن

رشيد الفهد
لو ادري تمر من هان
طشيت الدرب ريحان
لو ادري تمر هسّاع
طشيت الدرب نعناع
لو ادري تمر من غاد
طشيت الدرب رشاّد
سيدة في الخمسين تبيع الأوراق النباتية التي نسمِها محليا (الخضره) شاهدتها  مرات عدة في نهاية عقد التسعينات تتربع عند مدخل سوق (البياع) الشعبي في العاصمة ,كانت هذه السيدة تنادي على الناس بهذه الطريقة الفريدة التي  صارت أشبه بعلامة تجارية  معروفة باسمها  تثير الارتياح لدى  كل من يسمع صوتها الأمر الذي كان يحفزهم و يدفعهم للإقبال عليها والتدفق نحوها لشراء محاصيلها .
إلا أن هذه الأبيات التي كانت تنشدها السيدة بلحن جميل وبصوتها الرخيم لم تكن وحدها  في صيحاتها ونداءاتها فقد كان مسك ختامها يقول :
ريحان , نعناع , كراث ,رشاّد... يا الله عيني يا الله.. تعال جاي .. خوش خضره تازه و نظيفه ما بيها تراب الوطن (تقولها بتهكم وسخرية).
 (تراب الوطن) أو الوطن.. هنا ينتبه المارة , وهنا تعلو الابتسامة على وجوههم وهنا يتهامسون فيما بينهم فرحين كأن السيدة لسان حالهم تقول لا خير في هذا الوطن الذي أذلنا جميعا وأذاقنا كل أنواع المرارات .
 يبدو أن هذه المرأة حاذقة  تمكنت بنجاح أن تقرأ أفكار الناس أو هي تعلم جيدا  أنهم يلقون باللائمة على الوطن في كل الفواجع والنائبات التي تعرضوا لها ,هي حاذقة لأنها أعلنت عن هذا في زمن يسهل فيه التأويل المخيف.
هل حقا يتحمل هذا الوطن وزر ما جرى ويجري لنا من أحزان وكآبة  وخيبة أمل؟
(حب الوطن من الإيمان) هذا عنوان في درس (الإنشاء) كان في نهاية المرحلة الابتدائية على ما أظن ،, في حينها حفظت بعض الجمل (المزركشة) الرنانة ذات الصلة بالإيمان والوطن بغية الحصول على درجة عالية ليتضح لي عند الكبرِ أن الحكاّم المؤمنين الذين تعاقبوا على حكم البلاد منذ عدة عقود حتى يومنا هذا هم أكثر الناس الذين عاثوا بهذا الوطن فسادا وخرابا ودمارا ثم نأتي في النهاية نشبع هذا الوطن ركلات وطعنات طالت كل ناحية من نواحيه .
 نحن والحكّام  توأمان ولهذا كنت أسأل نفسي  : لا يليق بنا وطن مثل العراق أم الوطن لا يليق بنا كشعب تعوّد أن  يلدغ من جحره ألف مرة؟.
حسمت أمري بعد أن أمضيت وقتا طويلا مترددا حائرا  في اختيار واحدة من اثنتين (أبكيتني يا وطن ) أم ( أبكيناك يا وطن)  ؟.
 
 

   

16
المنبر الحر / في بيتنا قمقم
« في: 14:21 27/11/2014  »

في بيتنا قمقم
رشيد الفهد
خلف المسافة المحصورة بين (كباب أبو خضير الشهير) وجامع( الإمام الرضا) تنزوي سوق الهرج في قلب مدينة البصرة .
سوق الهرج أول سوق لتداول العملات الأجنبية ظلت تشتغل حتى منتصف السبعينات قبل أن تحتكر الحكومة وحدها مهنة تداولها .
 الطلب على العملة الإيرانية ازداد في عقد الخمسينات بشكل غير مسبوق حتى وصل إلى ذروته بعد أن شاع خبر في أوساط الأفندية مفاده أن حمّامات الرجال في إيران تشتغل فيها النساء وبموجب هذا النبأ العظيم سافر كل أفندية البصرة إلى هناك ومن القصص أن بعضهم كان يتردد على  أكثر من حمّام خلال اليوم الواحد .
ألأفندية مصطلح كان يطلق في البداية على طبقة تتألف من الارستقراطيين , رجالات الدولة والمتعلمين وكان لهؤلاء نفوذا اجتماعيا وهيبة إلى جانب كونهم القوة  على ألأرض ما دفع بعض العوّام إلى تقليدهم في لباسهم أو التشبه بهم حتى تحول معنى المصطلح فيما بعد وصار يشير إلى من يرتدي أزياءنا الحالية أي الأزياء غير القومية أو الدينية .
أكثر العملات رواجا في تلك الحقبة كانت الهندية بسبب اتساع التبادل مع الهند حتى كان للهنود سوقا تدار من قبلهم  (سوق الهنود)  تجاور الهرج تباع فيها البهارات وأخواتها بالإضافة إلى البخور,العطور الزيتية وهي المفضلة لدى القرويين وماء الورد وكانت دكاكينهم بمثابة مكاتب لتسويق سلعهم إلى عموم مناطق البلاد .
سوق الهرج أول سوق تباع فيها ملابس ألأفندية مطلع القرن العشرين. البنطلون,السترة ,القميص والحذاء , ملابس غير مستعملة كانت تأتي من منُشآت  عالمية وبهذا انتهت محنة شرائها من بغداد أو اسطنبول وظلت السوق الوحيدة تحتكر بيع  هذه الملابس حتى تعلم البصريون فن خياطتها ومن يرتدي للوهلة الأولى يواجه بعض الصعوبات وأحيانا يتطلب الأمر الاستعانة بصديق.
سوق الهرج أول سوق كانت تعرض فيها التحفيات  الجميلة أو المقتنيات القديمة الثمينة في خطوة تعبر عن ظهور اهتمام جديد  للناس حتى أتذكر أن قمقما نحاسيا أو ما يسمى بالعامية (المَرًش ) لاح لي قبل سنين طوال معروضا في السوق وكدت المسه وأًقلبه عسى أن يروق لي حتى اشتريه لولا ذلك الرجل الروسي الذي حول أنظاري فجأة إلى (ساعة جيب) جميلة كان يحملها قاصدا بيعها توضع في الجيب الصغير أعلى السترة ,ظهرتُ بها مرّات قليلة بعدها صارت من حصة احد أقاربي الكبار.
قبل أيام قادتني قدماي صوب سوق الهرج في رحلة البحث عن القمقم .
أرجو من حضراتكم أن لا تستغربوا من رحلتي هذه, فرجل مثلي أمضى حياته كلها سائرا عكس الموجات والتيارات ليتضح صواب أمره فيما بعد سيكون عليه من السهل شراء القمقم وملئه بماء الورد ليرشه على رؤوس ضيوفه ترحيبا وحفاوة  بهم ,ما المشكلة في هذا؟ الم يطلق رؤساء البلدان إحدى وعشرين أطلاقة مدفع ترحيبا بضيوفهم؟ وشيوخ العشائر يطلقون صف رصاص في الهواء حفاوة بضيوفهم؟ وهذا أنا أريد أن ارش الورد على ضيوفي,,  ما المانع في ذلك؟
أما حكاية المارد المزعوم مع القمقم  لن تخيفني ولن تقلقني ولن أترقب خروجه أبدا ليس لأنها حكاية قديمة نسجتها مخيلة الإنسان في عصور غابرة إنما المارد  من حولي سيظل إلى الأبد قابعا خانعا مستسلما راضيا  في مدينة كتب لها أن تنام بعد أن كانت من المدن التي لا تنام.
 


 
 




17
المنبر الحر / مطعم الكراعين
« في: 21:48 05/10/2014  »
 
مطعم الكراعين
رشيد الفهد
مطعم الكراعين ... يقع على مسافة أمتار قبالة المعبد اليهودي وسط مدينة البصرة .
هذا المطعم العتيق يقدم لزبائنه( أكرع) الغنم مع الثريد  ولا  أكلة سواها . إلا انه أزيل من الوجود مطلع الثمانينات مع المحال المجاورة  حين قررت دائرة البلدية شق شارع جديد إلى جانب القديم بغية الحصول على ممرين لذهاب وإياب السيارات.
 الحدادون,أصحاب الزوارق الصغيرة التي تندفع بواسطة المجاديف اليدوية  , عمال القطعة في الموانيء , العتالون ,عمال البناء و الشغيلة ممن يمارسون ألأعمال الشاقة ... هؤلاء رواد دائمون للمطعم ,الأمر الذي جعله يكتسب طابعا طبقيا  .
 تفسير الإقبال الكبير من جانب هذه الفئات يعود لتدني سعر الأكلة قياسا إلى بقية الأكلات ولأنها تبقيهم في حالة إشباع لساعات طويلة وأيضا لاعتقادهم أنها تديم طاقاتهم المبذولة في أعمالهم الصعبة .
كثيرة هي الأشياء التي تلفت الانتباه داخل المطعم .
النادل الذي يقدم الطعام يرتدي (دشداشة) تحتها سروال طويل يصل إلى قدميه واضعا الطرف الأسفل من الدشداشة  داخل الحزام العريض الذي يطوّق خصره .
 حال جلوسك  ما عليك إلا أن تحدد للنادل كمية الخبز اللازم للثريد.. رغيف واحد أو أكثر كل حسب رغبته  وبعدها يأتيك صحن عميق يحوي على زوج من ألاكرع يتربعان على عرش الثريد على شكل خطين متوازيين و كي يحفظوا للأكلة هيبتها سيكون من النادر أن يأتيك كراع مطروح صوب الشمال  فيما زميله الآخر  ينسدح صوب اليمين .
ذروة اشتغال المطعم عند الفجر... حينها ليس من السهل أن يجد الزبون مكانا إلا بعد انتظار قليل وفيما تحلو الأكلة في الأجواء الممطرة ينخفض الإقبال على المطعم في هذه الأجواء إلى أدنى مستوى بسبب توقف الكثير من الأعمال  عند هطول الأمطار الأمر الذي يجبر غالبية الرواد البقاء  في منازلهم وعدم التوجه إلى أماكن عملهم .
لا سبيل إلى تجريف الكراع إلا باستخدام اليدين إلا أن هذا لا يعد قاعدة ثابتة فمن الجائز أن ترى في المطعم أشخاصا ينفذون عمليات تجريف واسعة النطاق بأسنانهم  مثل التعامل  مع (عرانيس) الذرة الصفراء المسلوقة بالماء .
الملفت الأهم أن صاحب المطعم لا ينادي على أي شخص يغادر المكان  دون أن يسدد الحساب ولا يشير إلى اسمه في سجل الديون إذ لا سجل للديون أبدا..صاحب المطعم يجزم بثقة عالية أن الشخص هذا لا يملك المال وفي حال امتلاكه سيعود يوما ليشطب ما في ذمته من مال ولا بد أن يعود .
كانت هذه أخلاق الشغيلة في ذلك الزمن وهي جزء من منظومة القيم المحترمة التي آمنوا بها وتربوا عليها ,أما الشغيلة اليوم تشكل القاعدة  الواسعة العريضة للميليشيات على مختلف مسمياتهم و ألوانهم القبيحة .
   



18
العراق بعد الانتخابات القادمة
رشيد الفهد
لا يزال الحديث مبكرا عن شكل الخارطة السياسية المحتملة بعد الانتخابات البرلمانية القادمة.
أقولها للذين يعتقدون ان الارقام او الاصوات هي الحاسمة في رسم الخارطة او بالنسبة للذين يصرون على ان لا قيمة للاعداد امام الطبخات السياسية التي يعدها اقليميون ودوليون في التحديد  النهائي للمشهد السياسي لعراق ما بعد عمليات الاقتراع القادمة.
عدة أشهر تفصلنا عن الانتخابات... احسبها مدة ليست بالقصيرة نظرا لتواتر الاحداث في العراق والعالم ما يجعلنا نتوقع سيناريوهات عديدة محتملة تعصف بالنتائج التي نتوقعها الان  أو حتى التي تأملها الاطراف السياسية  .
المواطن العراقي غير مثقف بالانتخابات فمزاجه هو الذي يدفعه للتصويت لصالح هذه الجهة أو تلك، وهذا المزاج هو حالة المواطن يوم الانتخابات او قبل يوم أو يومين من موعدها المقرر أي بمعنى لا توجد معايير موضوعية يشتغل عليها ذهن العراقي توصله في النهاية الى الاختيار المتوقع و المؤمل بالنسبة لنا الامر الذي يدعو الى عدم التنبؤ بأية نتائج منذ الان.
هذا اذا سلمّنا ان غالبية العراقيين يشاركون في الانتخابات فحتى الان ليس هناك ما يدل على ذلك ولكن قرارهم السلبي  في العزوف  لن يكون هو النهائي الا اذا تأكد لنا ذلك يوم الاقتراع.
  الا ان ذلك لا يمنعنا منذ الان في تحديد بعض الملامح المهمة للخارطة القادمة ومنها:
ظاهرة قوى الاسلام السياسي ستبقى تحتفظ بقوتها في المرحلة القادمة برغم فشلها في ايجاد وتحقيق الحلول لمشاكل البلاد وبرغم سلسلة الهزائم التي منيت بها وستبقى هذه القوى تتمتع بالهيمنة على ارض الواقع نظرا لتوفر البيئة المنتجة والساندة لها .
ظاهرة ما يسمى بالتيار المدني أو الديمقراطي ستبقى محسورة وضعيفة تراوح في مكانها مع تحفظي الكبير على اصطلاح (التيار) فالتيار يعني اتجاها قويا جارفا  لا يمكن لاحد تجاهله  بينما صغر حجم القوى المدنية مجتمعة وتاثيرها الخافت يجعل من غير المناسب ان نطبق عليها الاصطلاح المذكور.. طبعا اذا اعتبرنا هذه القوى كلها مدنية بحسب ما تدعيه فهناك ما يشير الى ان فيها من القوى لا تزال شمولية الثقافة والسلوك والرؤى.






19
بيت شنّون والعملية السياسية

رشيد الفهد
بيت شنّون عشيرة صغيرة تقيم في حافة الهور على اليابسة ،يسكن أبناءها في عشر بيوت طينية أو يزيد قليلا ،عرفت على مدى تاريخها بكثرة نزاعاتها مع مربي الجواميس سكان الهور من الأمام والمزارعين من خلفهم.
الملفت أن نساء بني شنون يسارعن فورا في مجابهة الخصوم، يهرعن  دون الرجال  عند حصول أي نزاع كخطوة استباقية فيما يظل الرجال بعيدا في حالة ترقب وحذر شديدين.
 هذه امرأة تستخدم لسانها السليط  وتلك تلوح بعصا غليظة والأخرى بمنجل وهكذا في سياق اشتهر به آل شنون ،مستغلين بذلك الأعراف السائدة التي تفرض احترام المرأة و عدم مجابهتها أو لمسها و حتى شتمها عند نشوب الأزمات أو المجابهات المسلحة... لكون الأمر معيبا على الرجال وعلى عشائرهم ايضا ،والانكى من ذلك يحاولن في النزاعات التقرب من الخصوم الرجال عند اقرب مسافة ممكنة و محاولة إثارتهم بالشتائم على أمل الحصول على ردود أفعال  عساها أن تكون في النهاية لصالح شنون.
اليوم كياناتنا السياسية على مختلف اشكالها صار حالها مثل حال  بني شنون ، صار لكل كيان امرأة تتصدر الفضائيات تدافع عن سياسة ومواقف كيانها، وتهاجم بعنف وانفعال ....!
 اليوم خلف كل كيان امرأة حادة اللسان تتحامل في حديثها ولكل واحدة منهن مهارة اشتهرت بها ،لكنها المهارات التي تدور في أطار فرضية الغالب والمغلوب في شكل الحديث فقط  ،بعيدا عن الحجج الدامغة والموضوعية،و بعيدا عن الهدوء والاتزان ،وبعيدا كل البعد عن المنفعة والفائدة.
 احد صحابتي يقدم برنامجا سياسيا على إحدى الفضائيات اقترحت عليه أن يدعو هؤلاء النسوة جميعا في حلقة واحدة من حلقات برنامجه السياسي،أراهن  أن الحلقة ستكون ممتعة للغاية وربما تاريخية ، وذلك لاعتقادي أن معركة نسائية حامية الوطيس سوف تنشب لا محالة ، ربما تشبه معركة الديكة ومن الجائز أن يصل  الصراع إلى حد (المكافش من الروس)  أمام تشجيع وتصفيق صغارنا.

   


   



20
القائمة الانتخابية الغريبة.....من اغرب القوائم الانتخابية

رشيد الفهد
 على قاعة اتحاد رجال الأعمال ،الرائع عادل اليابس تحدث عن (تنمية التفكير)، حول التفكير والتأمل بعيدا عن الموروثات، الجلسة حضرها أفراد مجموعة شط العرب الثقافية، غالبية المنتمين اليها من الشباب الواعدين كما حضرها أيضا عدد من المدعوين نساء ورجال ... بعد أن ختم السيد عادل حديثه... فتح باب المداخلات وإذا بامرأة تعترض بشدة على قضية دعا الأخ عادل إلى التخلي عنها وهي قضية ما يسمى بالحظ باعتبار الإيمان به عائقا أمام تنمية التفكير وحل المشكلات، حيث قالت وهي متوترة: أن الحظ جرى أثباته وان حظوظ الناس يمكن التعرف إليها من خلال قراءة اكفهم.... ما أثار سخرية الشباب الحاضرين ودفعهم بعد نهاية الجلسة في مشهد ساخر إلى أن يعرض كل واحد منهم كفه إلى المرأة ، شاب مد كفه اليها،نظرت الى كفه.. أخبرته أن حظه وفير ويبقى حظه وفير إلى الأبد، انهار هذا الشاب من الضحك واضحك زملاءه أيضا بقوله :كيف يكون وفيرا وأنا أرسب ثلاث سنوات متتالية في الصف الثالث المتوسط..... حتى الآن يمكن اعتبار ما قامت به المراة قضية مألوفة اعتيادية في مجتمع تتصاعد فيه حدة الجهل اما ان تكون هذه المرأة مرشحة في قائمة لخوض الانتخابات القادمة ،فهذه مصيبة ...هذا مؤشر دال على مستوى هبوط الوعي السياسي والجمعي على حد سواء، انها مهزلة العقل السياسي ،، ليس هذا فحسب...انتظروني القصة لم تنتهي بعد ،هذه المرأة لها زميل في قائمتها كان جالسا إلى جوارها في القاعة عرف نفسه للحاضرين على انه عالم..... يقول أنا عالم فلكي تبين فيما بعد أن الرجل يثرثر فيما يسمى بالأبراج، يعني قائمة فيها امرأة تقرأ الكف وآخر برجي...........ما رأيكم أن نصوت لهذه القائمة ؟ 
   

21
المنبر الحر / عبود أبو العرموط
« في: 19:36 28/12/2012  »
عبود أبو العرموط
رشيد الفهد
 حاز السيد عبود ، بائع العرموط ،على عربة خشبية ثلاثية الدفع، عارضا عليها العرموط ، ناهيا بذلك محنته مع الصينية التي ظلت تتمحور على رأسه ردحا من الدهر، يجوب بها سوق الحي الكبير، وأزقته الكثيرة.
العربة، أثارت جدلا واسعا بين مختلف ألأوساط  في حي (خمسة ميل) وسط مدينة البصرة، فيما أعدها المراقبون انجازا تحقق لعبود.
العرموط بالنسبة للبصريين، ليس الفاكهة المعروفة ،  إنما نوع من الحلوى، ينتمي إلى عائلة الداطلي، حجم القطعة الواحدة بحجم الإصبع تقريبا،زهيد الثمن، يفضله الصغار والكبار،الذكور والإناث معا.
الخطوة النوعية التي خطاها عبود ،منحته الفرصة في عرض أصناف أخرى من الحلوى إلى جانب العرموط الذي كان معلمه .
عبود له ستة أولاد، في الخامسة والخمسين ،يقيم في منزل ورثه عن أمه، طويل القامة ،سريع الكلام  ،شرطي مفصول عن الخدمة مطلع التسعينات،  ومنها صار حلوانيا بسيطا، إلا أن صيته بات  ذائعا ومدويا .
الحلو ياكل حلو، صرخة يطلقها عبود، لجذب المارة، ولفت ألأنظار إليه، انه النداء   الذي أمسى علامته التجارية .
على أثر الصيحة من الجائز أن ترى شبابا أو شابات، يقبلون عليه، متعمدين على الشراء، كي يظهروا أمام الأنظار، على أنهم الحلوين أو المعنيين بالأمر.
 إقامة الأعراس في الحي، مناسبة سارة لعبود، عندها تزداد مبيعاته، فتناول قطعة أو قطعتين بعد الطعام،فكرة يفضلها الكثير من المدعوين إلى حفل العشاء،الذي يقام عادة وسط الشارع، أمام منزل صاحب الدعوة.
 في إحدى السنين العجاف ،توقفت مبيعاته ستة عشر يوما، في كساد مدمر أوشك أن يطيح به  ، صار أمام هلاك محتوم، لولا إقدامه على سرقة كيس من الطحين، لكنه بعد حين، راح يسدد ثمن الكيس لصاحبه طالبا منه الصفح و الغفران ،وعبود لا يتحفظ من ذكر  الغزوة أمام كائن من يكون.
توارى عن الأنظار مدة  طويلة، لم اعد أصادفه، الأمر الذي استدعى مني القيام بزيارة إلى منزله ،وهناك.. بين شاي وشاي، وبين طريفة وطريفة، أعلمني بعودته  إلى الخدمة.
عبود عاد إلى الخدمة، عاد إليها بساق واحده،أما الثانية تأبى أن  تعينه على شيء.



22
المنبر الحر / عباس المنغولي
« في: 19:58 14/12/2012  »
عباس المنغولي

رشيد الفهد

 شارك عباس المنغولي في تظاهرة  نظمها عدد من المتقاعدين للمطالبة بزيادة مرتباتهم ،وسط مدينة البصرة،المكان الذي يتردد فيه على الدوام.
عباس له عشرون عاما، لا شان له  بالمتقاعدين، لكنه هكذا على الدوام يفاجئ الجميع . ما أن شاهد المتظاهرين يمرون من أمامه حتى نزل إليهم ، هاتفا وملوحا بيديه كما يفعلون، حتى حولها إلى مناسبة للضحك والسخرية ، انشغلوا به فترة ،  وأنساهم الشأن الذي جاءوا من اجله ، كنت في حينها أراقب ذلك المشهد عن قرب.
هو أحد أصدقائي ،مضى على صداقتنا  ما يزيد على عامين.
عباس  شأنه شأن أقرانه المنغوليين لا ينطق إلا القليل ، يلاقي مصاعب بالكلام،  ما يضطره إلى الاستعانة بالإشارات والإيماءات، فيما حاسة السمع لديه تشتغل على نحو جيد.
أصابني الذهول حين شاهدته مرة يحمل جهازه النقال،ماذا يفعل بالنقال إن لم يكن بمقدوره الحديث؟ .
 علمت من مصادر مقربة أن ذويه على اتصال دائم معه ، و بغية الاطمئنان عليه، يكون كافيا بالنسبة إليهم ألاستماع إلى صوته .
الملفت أن في جهازه أغاني السيدة أم كلثوم،شاهدته مرة  يستمع إلى معلقتها  (يامسهرني) ، خلال استماعه كان  يهز رأسه متحسرا،متأففا، متقمصا دور العاشق الولهان الذي في قلبه لوعة.
عباس له ملابس لا تحصى، دائما يطالعني  بثياب جديدة لا أراها عليه من قبل، يحصل عليها  بفضل علاقته المتينة مع ألباعة ،يمنحوه ما يريد على شكل هبات، معتقدين أنها  خطوة تجلب لهم الحظ السعيد، من شأنها أن تفضي  إلى زيادة في مبيعاتهم.
 في مطعم ممتاز، يطل على شط العرب ،يعامل عباس معاملة زبون محترم،يقدم إليه ما يطلبه من طعام على نفقة المالك.
 في إحدى المرات،تعرض إلى اهانة غير مقصودة في مزحة قام بها فريق إحدى الفضائيات،  فبعد إن ضبطوه جالسا في مكان ما،  سارعوا إليه، واضعين الكاميرا أمامه للإدلاء بتصريح ،كاد في وقتها أن يبكي لولا أن احدهم تدخل على الفور لاحتواء الأزمة ،مع ذلك سارع يقدم لهم الشاي  من بائع للشاي كان قريبا.
عباس ليس محتاجا ولا متسولا، ابن عائلة تبدو أنها ميسورة الحال، طالما حاول إثبات ذلك بواسطة عده للمال الذي بحوزته أمام أنظار الجميع .
لأمانته يستعين به أصحاب المحال التجارية ممن يرغبون بأخذ قيلولة داخل دكاكينهم، بعد تناولهم وجبة الغداء،يجلس على كراسيهم مؤديا دور التاجر البارع المتمكن.
عباس له أسلوبه الخاص في أداء التحية، يصافح الواحد أولا ثم يطبع قبلة على خده،وهي الطريقة التي يتبعها إزاء من يعرفهم والذين لم يتسنى له التعرف عليهم من قبل.
شاهدته قبل أيام  في إحدى الساحات، كان جالسا إلى جانب  صورة كبيرة تعود إلى سياسي،  أتذكر أنهم استعانوا بماكنة ثقيلة ،رافعة كبيرة، لتثبيت الصورة في الأرض،  لسعة حجمها ووزنها.
عباس لا يدري هو أحسن ألف مرة من هذا الظاهر في الصورة، آه لو يعرف أن  الديناصور القابع إلى جواره مهما ارتقى لا يمكنه في النهاية أن يرتقي أبدا إلى مستوى منغولي ).
 


23
المنبر الحر / أمينة الحفافه
« في: 11:57 26/11/2012  »
أمينة الحفافه

رشيد الفهد
 تعرض منزل السيدة( أمينه) الحفافه وسط مدينة البصرة إلى اعتداء قام به  مجهولون.
المصادر أشارت إلى شبان يستقلون دراجات نارية توقفوا أمام منزلها في ساعة متأخرة ليمطروه بوابل من الحجارة والقناني الفارغة ثم لاذوا بعدها بالفرار، ما أدى إلى تحطم زجاج النوافذ وإثارة حالة من الذعر والخوف بين أفراد أسرتها..
في مقابلة أجريتها، اتهمت أمينه جهات بتدبير الهجوم، لم تسمها،معربة عدم نيتها رفع دعوى قضائية أو تقديم شكوى ضد مجهولين.
أمينه ، واحد وأربعون عاما، تحصيلها الدراسي دون المتوسط، طويلة القامة، سمراء ، لها (علي) وثلاث بنات.
تمارس عملها داخل بيتها الذي ورثته عن أبيها، فيما يتولى (علي) إدارة شؤون دكان صغير شيدته من داخل منزلها ،، يطل على الشارع ، يوفر ما تحتاجه العائلات المجاورة من بعض الحاجيات الغذائية أو المنزلية.
أجورها لا تفرضها، ولا تحددها مسبقا ، فهي متروكة للزبونة بحسب  استطاعتها.
 قالت أن مهنتها منذ القدم، تعد بالنسبة للبعض، من المهن المعيبة غير اللائقة ، وفي أحيان يذهبون إلى ابعد من ذلك، إلى عدم جوازها أصلا،معبرة عن استغرابها من هؤلاء.
 الأحاديث المتنوعة التي  تتردد على لسان النسوة الوافدات إليها، والبوح  بأسرارهن أمامها، جعلتها سلة معلومات غنية ومفصلة  تتعلق بأحوال سكان الحي الذي تقيم به.
إنها تعرف الفتيات الراغبات بالزواج وتعرف الامهات اللواتي يبحثن عن عرائس لأولادهن،وغالبا ما تلعب دورا ايجابيا في تقريب وجهات النظر،لكنها وعلى حد قولها، لا تفضل  الحضور في مراسم ألخطوبة إذا  تمت بجهودها إلا نادرا، تجنبا لأية مضايقات محتملة يمكن أن يسببها وجودها هناك.
في إطار الاستعدادات المتعلقة بليلة العرس، يكون الذهاب إلى (أمينه)  أول إجراء بالنسبة للعرائس قبل ذهابهن إلى صالونات تجميل النساء، و في الخطوة  الأولى غالبا ما تجري  عمليات( حف) جماعية للعروس ومن يرافقها.
استنادا للبيانات التي تصل إلى أسماعها،
(أمينه) تعرف رجال الحي أيضا، تعرف المحتشمين منهم،وتعرف ألمخادعين الذين يدعون الوجاهة والتقوى،،وفي خزائنها العشرات من القصص ذات الصلة.
(أمينه) في إطار ألحديث عن الهجوم الذي تعرضت له ،ألقت باللائمة على المتشددين بقولها: ( الشكوك تحوم من حولي ، إنهم ينظرون إلي بعيون لا ترحم في الوقت الذي يدفعون بزوجاتهم نحوي لألمع وجوههن ،  وهذا ابن الجيران دخل في شجار مع (علي) نعته بابن الحفافة  ،أمه إحدى زبوناتي  ، وأبوه حرامي، ضبطوه، صار في ألمجلس البلدي، وما من أحد يقول له  حرامي).







24
المنبر الحر / حانة أم معتوك
« في: 14:04 14/10/2012  »
حانة أم معتوك
                                                                             
رشيد الفهد
توفيت السيدة (أم معتوك)  صاحبة أقدم حانة غير مرخصة في البصرة عن عمر زاد على السبعين في اغلب الظن.
وقال  الحاج ( سالم عبد المجيد )  المحسن الذي تولى مراسم دفنها  على نفقته الخاصة:(أن السيدة فارقت الحياة داخل بيت عتيق،آيل للسقوط يعود إلى يهودي غادر البلاد  قبل عقود،اتخذته منذ سنين  محلا تقيم به لوحدها ،يقع في البلدة القديمة ،بعد امتهانها التسول منذ سنين عدة. 
تعود معرفتي بالسيدة إلى حقبة الحرب العراقية الإيرانية. ولقائي الأول والأخير بها يعود إلى احد أيام تلك الحقبة.
 كانت أمام حانتها في الجانب الآخر من الشارع مساحة خالية من الأبنية، كانت فسحة كبيرة، اجتازها مرة كل أسبوع ماشيا إلى  المكتبة الأهلية،اكبر مكتبة في المدينة.
  لم يكن بعلمي أن ثمة حانة تقع قبالة ذلك الفراغ الواسع لولا أنها نادت علي بصوت عال في إحدى الأيام التي كانت البصرة قد شهدت هجمات إيرانية  بالمدفعية الثقيلة طالت معظم ألأحياء.
 صاحت علي في ذلك اليوم الدامي، ملّوحة بيدها، تدعوني  أن ألوذ بسدها : ( يا ولد... يا ولد تعال الى هنا...اركض)،كان ذلك خلال محاولتي اجتياز الساحة الخالية تحت نيران القصف العنيف.
بعد وصولي إليها راكضا وبعد مضي دقائق استراحة حتى ضربت انفي رائحة الخمر،وإذا بي أمام غرفة كبيرة نسبيا، ينبعث منها صوت( فؤاد سالم) ،جدرانها مبنية من الآجر ذو قالب قديم،مسقفة بأعمدة خشبية عليها سعف النخيل مرصوصا و مغطى من الأعلى بالطين، إنها حانة أم معتوك.
وأم معتوك لها بشرة هندية، متوسطة القامة،صوتها جهوري، تتحدث كما لو أنها مديرة ولها صوت قريب الشبه إلى صوت الرجل .
أما حانتها فهي لا تشبه الحانات،إنها مختلفة وغريبة، لا موائد ولا كراسي،إنها مفروشة  بواسطة بارية منسوجة من السعف يجلس عليها  الزبائن، صار لونها رماديا لقدمها، و بضعة أقداح بلاستيكية ملونة مرمية هنا وهناك.
الملفت أن زبائنها في تلك الساعة العصيبة  كانوا في منتهى الهدوء والانضباط ،يحتسون الخمر غير مبالين ولا مكترثين بما كان يدور خارج الحانة مع إن دوي الانفجارات كان يسمع عن قرب، كأن الأمور تسري على نحو اعتيادي أو كأن شيئا مقلقا في الخارج لم يحصل.
 زبائنها أشخاص على الغالب لا عائلات لهم ، أو ممن تعرضوا لتجارب زواج فاشلة وأكثرهم يمارسون المهن الحقيرة .
 بالنسبة للذين يتناولون جرعات كبيرة من الخمر لا يمكنهم الوصول إلى منازلهم ، تسمح لهم السيدة بالنوم داخل الحانة، و من ينام  هناك لا ينام على وسادة.
 بعد أن ساد هدوء نسبي مشوب بالحذر، وقبيل مغادرتي للمكان ، اطل على السيدة رجل يرتدي بدلة أنيقة حاملا بيده حقيبة،ما أن تحدث إليها حتى مدت يدها في جيبها مانحة إياه مبلغا من المال إضافة إلى قنينة خمر كبيرة  .
التفتت إلي تقول : ( هذا المحامي جاء يأخذ حقه) قلت لها كيف ؟ قالت :( هل ترى تلك المرأة...  أشارت إلى امرأة جالسة في نهاية الشارع يبدو أنها تبيع الحلوى البسيطة للصغار.. ابنها حبسوه، و أعطيت لها كلمة أن أطلق سراحه بواسطة هذا المحامي ، ماذا افعل أعطيتها كلمة...وعدتها ) .
لم يكن إيفاء السيدة لوعدها يثير اهتمامي إلا في السنوات القليلة الماضية ، فحين  كانت تخطر على بالي لا أتذكر إيفاءها، أتذكر أشياء أخرى. شكلها ،حانتها وذلك اليوم العصيب ، كانت هذه هي الأشياء الأقوى التي  تطفو على سطح ذاكرتي ، حتى إذا جاءني نبأ وفاتها أقدمت  على الكتابة عنها ،  لفرط إيفاءها واحترامها للمواثيق ليس إلا .

25
             شعبنا يبكي شعبنا يضحك                  
                                                         
رشيد الفهد
استوقفني خبر افتتاح مقهى في الصين  روادها أشخاص يبكون .
فقد نقلت صحيفة (تشاينا ديلي) في طبعتها الصادرة في هونك كونك خبر افتتاح مقهى في  شرق الصين يرتادها الذين لديهم مشاعر حزن عميقة تصل حد البكاء  أو ذرف الدموع.
 نظرت إلى المقهى بإمعان شديد، وجدتها فكرة رائعة ، تأملتها كثيرا، وصارت قناعتي أن اعمل مثلها في العراق.
 الأهم في الفكرة أن أرباحها  مضمونة، أما أنها طائلة فهذا ما توصلتُ إليه خلال مشاورات مكثفة سرية للغاية أجريتها مع نفسي استغرقت بضعة أسابيع.
 أنها فكرة ممتازة وتنبؤاتي تعلمني أني  سأكون في صف  الأثرياء وأودع من غير رجعة رحلة المتاعب التي أنا فيها.
الصيني صاحب المقهى يفرض مبلغ (6) دولارات على كل زبون،أما أنا سأحدد التكلفة بدولارين ،لقناعتي أن العراقي لن يدفع الستة دولارات مقابل أن يبكي حتى لو جاءوا إليه بنبأ وفاة جده.
  بدولارين، أقدم للزبون قدحا من الشاي يأتي في أعقاب صحن هريس مع توفير المزيد من المناديل الورقية لمسح الدموع .
 زبائن كثرٌ لو أعدهم لا أحصيهم أبدا ، ما يعني أن الأرباح القليلة التي من المؤمل الحصول عليها من كل زبون تتكوم في النهاية حتى تصل إلى  أموال طائلة.
أنا رجل لا أحيد عن القيم التي آمنت بها قبل سنين، كلما ازداد الباكون تزداد ثروتي، لذا سأقتني سيارة مرسيدس، آخر موديل، سوداء اللون، لها صافرة تجعر أقوى من جعير القاطرات ،ومن ورائي ينطلق أفراد حمايتي، وربما أذهب يوما إلى بيت السيدة (إيمان)،هذه السيدة التي أنكرتني وفضلت الزواج من رجل آخر، سأقف عند بابها، متكأ على سيارتي، انظر إليها ساخرا، وأقول :( هذا أنا كما ترين، خير ألف مرة من صاحبك هذا الذي تفوح منه رائحة الصوف).
الصيني صاحب المقهى وبحسب ما جاء في الخبر يستعين بعمال يتولون فرم البصل للمساعدة على إنزال الدموع برفقة موسيقى حزينة، أما أنا سأتجنب ما يفعله الصيني، لقناعتي أن العراقي لا يبكي حتى لو دثرته بالبصل ولن يتأثر بالموسيقى ، وعليه سأرش على زبائني رذاذ خفيف من الغاز المسيل للدموع وأجبرهم على الاستماع إلى مقاطع مختارة من طور المحمداوي.
الفقراء والعاطلون، لا اسمح لهم بالجلوس على المقاعد، اسمح لهم بالجلوس على الأرض،فهؤلاء وهم جالسون على الأرض  يذرفون الدموع على نحو أفضل ،وإذا ما سالت دموعهم مدرارا فاعرف أن أنظارهم راحت نحو الهريس!!
للأرامل جناح خاص في المقهى، وربما أقوم بتوظيف الندابة (أم طاهر) فهي سيدة محترمة، أنينها و نواحها يدمي القلوب ويفتت الصخر.. إنها في الجناح بمثابة  ألحافز نحو البكاء.
 توقعاتي تشير إلى فرار الملايين من الأكراد قريبا،، إلى مناطق الوسط والجنوب، بعد حالة الذعر والفزع والخوف التي سادت الإقليم  في أعقاب أنباء ترددت عن قرب نهايتهم.. الأكراد الفارون من قبضة العدالة ألسماوية لهم نصيبهم  بالمقهى،سأخصص لهم مقاعد من الدرجة الأولى، ولزيادة أعدادهم أفتتح فروعا للمقهى في كافة أنحاء البلاد،ومائة دولار هي تكلفة الدخول للكردي الواحد ،وحتى ينهوا بكاءهم أقدم لهم  ما يفضلون من أصناف المشروبات والمأكولات:لبن اربيل الشهير،تشريب السليمانية الشهير،وجلفراي شقلاوه الشهير،عندي كل أنواع المشهورين، وإذا دفعوا لي المزيد من المال أوفر لهم الحماية ألكافية ، سأدعي أن هذا الكردي أو ذك عربيا تعود أصوله إلى عشيرة بني بزون أو عشيرة بني أسد،لا فرق بين البزون والأسد.
أنا الآن بصدد وضع اللمسات الأخيرة للمشروع.
أنا الآن ابحث عن مكان مناسب يصلح أن يكون المقهى الأولى.
خلال بحثي صادفت  (الحاج أبو ياسر) ، رجل متقاعد .
حتى إذا وقعت عليه أنظاري صحت يا الاهي كيف أنسى المتقاعدين؟ كيف لم يأتو على بالي؟ .
صافحته بحرارة،وبعد السؤال عن الصحة والأحوال والعيال،اخبرني انه قادم من دائرة رواتب المتقاعدين، قابضا مرتبه، قال:-( اليوم استلمت راتبي و الحاجة أم ياسر تطالبني كل يوم أن اشتري لها عباءة، وإذا سددت ما بذمتي من ديون سوف لا يبقى معي إلا ربع المبلغ المطلوب لشرائها... والله يمكن اشتري لها ربع عباءة) ثم اخذ يضحك ويضحك حتى انهار من الضحك.
 الحاج الذي أوصلته غرابة الأوضاع حد السخرية والضحك عليها ، قادني إلى التفكير  بتغيير طابع المقهى من مقهى للبكاء إلى مقهى للضحك. .
 

 

26
المصالحة مع المثقفين
 
رشيد الفهد
                                                     
عامر الخزاعي مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون المصالحة الوطنية قال : (إن المصالحة الوطنية بدأت بالتحرك على الفنانين والمثقفين وعلى الأطراف التي تعتبر نفسها مهمشة أو الفئات الهشة من المجتمع لنحاول مساعدتها في برامج بالاتفاق مع جهات معينة). انتهى .
 التصريح المنشور في جريدة الصباح  وعلى موقع شبكة الإعلام العراقية قادني إلى طرح هذا السؤال : هل الحكومة هي التي جنحت للصلح مع المثقفين، أم المثقفون هم الذين بادروا إلى طرح فكرة المصالحة مع الحكومة؟.
 دعوني اطرح السؤال بصيغة أخرى: من هو الطرف (الزعلان) حتى يمكن للطرف الآخر ألذهاب إليه حتى الصلح  ؟.
 البعض يرى ليس من الأهمية البحث فيما إذا كان هذا الطرف هو البادئ أم ذك،المهم بالنسبة  لهؤلاء إنهاء( الزعل) بين الاثنين وإجراء  المصالحة .
إذا كانت الحكومة هي من بادرت إلى ذلك فهذا يعني أنها صارت على دراية ويقين وتأكد لها تماما أن المثقفين  يشكلون تهديدا للطبقة الحاكمة، و بعد الصلح سيكون بإلامكان تحويلهم إلى مخلوقات وديعة، هادئة لا تثير المخاوف .
لا أميل إلى هذا التحليل، لقناعتي أن المثقفين في بلادي طيلة السنوات الماضية لم يشكلوا تهديدا لأحد ، لأنهم باختصار لم يشكلوا اتجاها أو تيارا متبلورا،واضحا يمكن أن نطلق عليه واثقين وصف( تيار المثقفين )، وبالتالي هم  ليسوا كفة في كل أنواع المعادلات الخطيرة وعليه ليسوا مصدر قلق لأحد.
 الخطاب الحزبي البسيط و المؤدلج بأشكاله وألوانه المختلفة لا يزال هو المهيمن على أذهان آلاف  المنتمين إلى المنظمات  المعنية بالأدب و الثقافة والفن،  وبالتالي فان هؤلاء يمكن وضعهم على قائمة القوى السياسية أو واجهاتها ،لا على قائمة المثقفين ولا يمكن اعتبارهم تيارا مستقلا لعدم تطابقهم مع التعريف الصحيح للمثقف.
تصريح السيد الخزاعي يشير إلى  وجود قطيعة كانت ولا تزال قائمة بين الحكومة والمثقفين وان هذه القطيعة من اللازم أن تنتهي... هذا في التحليل البسيط .
أما في التحليل العميق أن إشكاليات العلاقة مع المثقف قائمة إلى يومنا هذا،وهي إشكاليات  خلقتها الأنظمة  المتعاقبة على حكم البلاد لحماية أمنها ،وبالتالي فان القطيعة هي ليست من جانب الحكومة فحسب إنما هي اليوم من جانب الدولة برمتها ،إذ لا مؤسسات مستقلة تابعة للدولة تشتغل بقانون تتولى إنصاف المثقفين على الأقل،، وعلو شان الثقافة في البلاد.
إن المصالحة الحقيقية مع المثقفين تعني بالنسبة لي تشكيل مؤسسة مستقلة تابعة للدولة تشتغل بقانون يلزمها التعامل مع جميع المنظمات المعنية بالثقافة على قدم المساواة دون تمييز والتخلي عن سياق التعامل مع منظمة بعينها دون أخرى، وهو سياق غير دستوري، شرعته الأنظمة الحاكمة السابقة بهدف احتواء المثقفين، وظل هذا قائما إلى يومنا هذا ، كذلك استشارة دافعي الضرائب في البلاد بتسديد ما بذمتهم من ضرائب إلى المنظمات الثقافية، إذا ما رغبوا بذلك، أسوة بالدول الديمقراطية من اجل أن لا يقف المثقفون على باب احد .
 


27
المنبر الحر / شيء من الحاضر
« في: 20:59 24/06/2012  »
شيء من الحاضر

       
رشيد الفهد
                                                                             
 بيوت طينية متفرقة تقع على جانبي الطريق إلى عملي، سكانها يعرفوني في الغالب ،يعرفون أني سليل سادة أشراف.
زميلتي في العمل،  تكون دائما برفقتي في الذهاب إلى عملي و الإياب،،،بيني وبينها حرب كلامية، أشتبك معها في حوارات مريرة.
في صباح يوم حار استوقفتني سيدة تعرفني، تقيم في إحدى تلك البيوت، تمسك عجلا صغيرا، قالت:  يا مولانا  هذا العجل منذ ثلاثة أيام  يمتنع عن تناول الطعام .
 فهمت قصدها،، نزلت من سيارتي، أديت أمامها دور الهرطقي، ماسكا إذن العجل هامسا فيها، متمتما كلمات لا على التعيين، كان القصد من وراء ذلك أن نضحك فيما بعد.
عند عودتي من عملي قطعت علي نفس السيدة الطريق وهي في غاية السرور، قالت : (سيدنا، مولانا، اللهم صلي على محمد وال محمد، ما إن لويت إذن العجل حتى راح  بعدها  يأكل ويشرب ويلعب) !!.
 الحادثة أثارت استغرابي وحيرتي ، كما أثارت قلقي أيضا.
سيكون من الصعب تماما إقناع الناس هناك أن عجلهم كان يعاني من مشكلة ويبدو أنها زالت تزامنا مع المشهد المضحك، و هو  الذي قرر بعد زوالها إنهاء إضرابه عن الطعام ، و بالتالي أنا لست طرفا فيما حصل.
بصراحة أنا لا أريد أن أصير أمام أنظار هؤلاء  بطلا قوميا على خلفية ذلك العجل اللعين ، و لست راغبا أن ينظروا ألي رجلا  له قدرات خارقة.
في صباح اليوم التالي اتصلت بي زميلتي معلنة عدم استطاعتها العمل بسبب حالتها الصحية.. إلا أنها أقفلت الهاتف بوجهي بعد أن أعربت لها مازحا عن استعدادي للتوجه إليها فورا  لأهمس بإذنها، ذلك اسلم لها من الذهاب إلى طبيب.
توقعاتي في حينها كانت تشير إلى أن الخبر سيأخذ مداه الواسع،فزميلتي تنشر الأخبار أسرع من أية وكالة أنباء في العالم ،ألأمر الذي دعاني إلى أجراء  استحضارات للرد على كافة التعليقات الساخرة والردود .
 قلقي من التعليقات زال بالكامل، وحلت محله  الدهشة والعجب،  فخلال لقاء  جمعني مع بعض الصحابة من المثقفين نهار الجمعة ضمن برنامجي الأسبوعي المعتاد، جلس إلى جانبي احدهم  له مجموعة قصصية وديوان من الشعر ، يحدثني عن مرض أصابه منذ مدة طويلة، تبين فيما بعد أن الرجل كان يظن  بإمكاني لعب دور هام في علاجه دون أن يفصح عن ذلك بوضوح ، ما يدل على أن قصة شفاء العجل حين ترددت، حين تناقلتها ألألسن، تضخمت حتى انسحبت بدورها على البشر.
أسابيع مرت، أصادف السيدة في طريقي، ألوح لها بيدي من بعيد، مؤديا التحية لها،وفي أحيان أصادف العجل أيضا.
 بعدها استوقفتني ، كانت في غاية الحزن،ظننت في البداية أن عجلها فارق الحياة. قالت بصوت خافت::( مولانا أن رجلي يريد الزواج من أخرى وأحلفك بالعباس أبو فاضل أن تحل المشكلة).
ياويلي، هذه مشكلة لا ينفع فيها همس بالأذن ولا حتى نفخ في البطن، هذه مشكلة  من نوع آخر، إنها مختلفة تماما. فالزواج المتعدد مسند بنص مقدس لا استطيع أنا ولا حتى جدي السادس عشر من  تغييره ولو إزالة حرف واحد منه.
 ليس بإمكاني حلها  أبدا، إلا ألقيام بإبعاد  الزوج  خارج دائرة التفكير بالزواج. الناس هناك تسعدهم الأعمال الإضافية،يسعون إلى اجور إضافية تحسن أوضاعهم ،وفكرة  أن يعمل زوج السيدة حارسا ليليا ، أراها الفكرة الحل.
يعمل في النهار ويحرس في الليل،بهذه الوسيلة سأجثم على صدره وأضيق على أنفاسه واجعله يلعن الساعة التي فكر فيها بالزواج، عندها لن يكون له متسع للزواج.
شيوعي بلغ من العمر عتيا يعمل ضمن مشروع خاص بالبناء يقع على مسافة قريبة من بيت السيدة،قصدته في داره، ملبيا طلبي بتوظيف صاحبنا حارسا ،كحتمية تاريخية، موعزا لفريقه بتخصيص خيمة صغيرة له.
حمدت الله وشكرته كثيرا إزاء قدرة الشيوعيين على توظيف رجل ما حتى ولو برتبة ناطور!!
عامل في المشروع يعمل من جهة أخرى مخبرا سريا بلا اجور، أوشى أن امرأة تأتي إلى خيمة صاحبنا الحارس في نهاية النهار،قبل حلول الظلام،تبقى معه زهاء الساعة، تبين فيما بعد أنها زوجته السيدة، تحمل إليه شيء من الطعام وأشياء أخرى، وربما هناك في خيمته،في خلوته، ينزع الثقة منها.
 أشهر طويلة مرت على عمل صاحبنا الحارس، إلا أن قصة توظيفه لم تأخذ مداها،لا احد يتحدث عنها، لا يكاد يعرفها احد ، لكني  كنت سعيدا طيلتها، اردد مع نفسي عبارة: (ما أحلى الحلول النابعة من الواقع )،عاقدا العزم على نشر تجربتي في الحد من ظاهرة الزواج المتعدد عبر عدد من مراكز الدراسات والأبحاث.
في يوم اسود جاءتني السيدة تبكي،حالتها يرثى لها،أخبرتني أن زوجها قد تزوج عليها بعد أن باع عجلها وانه كان طيلة الفترة المنصرمة يعمل على توفير المبلغ اللازم للزواج.

 


 

28
كيف أصف النظام في العراق؟

رشيد الفهد
                                                                                                                                                 
أربع صفات متضاربة  يحملها  النظام السياسي في العراق . كل صفة تحتل زاوية من زواياه .
بين الصفات شد وجذب، تتحرك الواحدة منها وتدور لتصطدم بالأخرى  ،متنافرة، داخل محيط سياسي واحد !!! ومن هنا  جاءت غرابة ألأطوار لهذا ألنظام.
هذا ما يفسر ألنزاعات الدائرة  بين القوى ويفسر بقائها واستمرارها .
هو نظام له طابع ثيوقراطي  على اعتبار أن المؤسسة الدينية  في مجتمع متدين لها ما يجعلها أن تكون أقوى من مؤثرة،وتمتلك وسائل في هندسة البناء الفوقي ومن هنا يأتي الطابع الديني للنظام.
في ألجهة ألثانية من النظام  ( مسحة ديمقراطية )  لوجود انتخابات، حكومة منتخبة ، برلمان منتخب..
 انأ أزعم  أن هذا  غير كاف لإطلاق صفة ديمقراطي على نظام ما، بمجرد حيازة البلد على صناديق اقتراع ،،البلد أي بلد كان  لا يصنف ديمقراطيا إلا في  مراحل لاحقة، إلا بعد الشرعية بكثير،ولكن المسحة الديمقراطية  للنظام لا يمكن تجاهلها.
 في الزاوية الثالثة  بصمات قومية.
القوى القومية لا يزال خطابها يتردد بقوة... في كردستان  القوى الكردية على وجه الخصوص ،العروبية في بلدات عدة والتركمانية في اخرى، ولهذه القوى ركائزها ومفاصلها...  نابتة في السلطة.
وفي الجهة الرابعة من النظام  تربض العسكرتارية.
مئات الآلاف من الجنود وقوى الأمن المختلفة ، و القوى السياسية برمتها، المتنفذة صاحبة القرار وغير المتنفذة تحتفظ جميعا بسلاحها،وقادة العمليات هم القوة الفعلية على الأرض. والصحيح أن هؤلاء القادة ليس بإمكانهم تغيير الخارطة السياسية في المحافظات أو المركز عن طريق القوة ،لكن  بإمكانهم فعل أشياء هامة على هذا الطريق.
لدى كل نظام من أنظمة الدنيا وصفا محددا يطلق عليه إلا النظام في العراق.
إذا أردنا وصفا دقيقا و محددا لطبيعة النظام  القائم علينا الانتظار حتى تتغلب إحدى الصفات الأربع على البقية.
إذا ظلت هذه الأجواء على حالها فالدكتاتورية ستكون هي الصفة الغالبة في النهاية  مادامت  ( العسكرتارية ) ، حاضنتها، تقبع  في احد أركان النظام .
 الديمقراطية وهي  في إحدى  الزوايا ، لا يمكنها  أن تتسع اكبر مما هي عليه الآن...  حيث القوى جميعا مؤدلجة، تتخندق خلف فرضياتها المتقاطعة  و هي  على الواقع لا تؤمن بفكرة الدولة أبدا ، لا تؤمن إلا بالسلطة .
 الدولة في تعريفها البسيط  تعني الجهة الوحيدة التي تحتكر القوة ، فيما يسعى كل طرف ان يكون هو القوة عن طريق الاستحواذ على السلطة. و الديمقراطية 
لا تضمنها سلطة إنما  تضمنها  دولة ذات مؤسسات .
 تعدد صفات النظام واختلافها يعني أن خلف كل صفة  تقف وراءها قوى سياسية .
 منذ أن تشكل العراق الحديث وقوانا السياسية عقائدية أو مؤدلجة ، ولأن محتوى كل واحدة منها يبعث الكراهية للآخر ،  وثقافة كل واحدة  تتقاطع مع الأخرى  وبالتالي إمكانية الحصول على عراق بلا  مشاكل تبدو ضئيلة للغاية.
 في التحليل العميق طالما ظلت القوى مؤدلجة على أنواع  فان مشاركتها  جميعا في النظام  تمنح له صفات متعددة . ..وبالتالي فكرة أن يشارك الجميع في السلطة بنجاح تبقى هذه فكرة في الخيال،، إذ لا يمكن للشراكة أن تتم بين قوى صفاتها،ثقافاتها،محتوياتها متنافرة وعليه لا بد في يوم ما أن تقع الحرب فيما بينها، وعداء بعضها للبعض كان السبب وراء ضعف العراق........وهذا ما حصل ويحصل::-
النزاع ما بين اليسار و اليمين  نجم عنه عسكرتارية سيئة الصيت بدء ظهورها عام  1958 حصدت ما حصدته من العراقيين، حتى ظلت تداعياتها  إلى يومنا.
الصراع  ما بين القوى العروبية و اليسار نجم عنه انقلاب عام 1963 الدموي،راح ضحيته المئات.
 الصدام ما بين قوى العروبية مع الكردية كانت محصلته ألاف الجنود  وإضعاف هذا العدد من الأكراد .
حرب قوى الإسلام السياسي الشيعي مع السني أو قوى ألإسلام السني مع الشيعي،كانت حربا كاريثية.
 ولهذا منذ تشكيل العراق  والقوى السياسية تتبادل المواقع فيما بينها.   
 الكيان السياسي الضحية يتحول فيما بعد إلى جلاد والجلاد بعد حين يصير هو الضحية.  والنزاع  الدائر اليوم حول من هو الكيان من بين الكيانات المرشح إلى جلاد ومن  هو المؤمل أن يكون الضحية.
ويبقى السؤال من سيقيم دولة المؤسسات من اجل ديمقراطية مستدامة.؟   
 في اعتقادي أن الإجابة مهما تكن  فان الأهم منها بكثير آن نعرف كيف نفكر في الإجابة.

   


   

               
   



صفحات: [1]