عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - كامل زومايا

صفحات: [1]
1
سيادة الوزير ....ما هكذا تورد الإبل

ليست من الحكمة ابدا في كل خلاف سياسي أو شخصي أو خلاف على برنامج انتخابي نقوم بقلب الطاولة علينا وعلى الجميع !!!! الخلافات اليومية موجودة في كل  بيت بين الزوجة والزوج وبين الأبن والأب  وبين الأخ وأخوانه، وليس من المنطق والعقلانية عند كل خلاف يتنكر الأبن لأمه أو أبيه وخاصة أن أغلب الخلافات تتعلق بالورث وتقسيمه بين العائلة الواحدة !!!! وفي اسوء الاحتمالات ممكن أن نتفهم ردة فعل الابن بسبب عدم انصافه من قبل الوالدين تارة وتارة اخرى لعدم نضجه السياسي ، اقصد عدم بلوغه سن الرشد  في بعض الاحيان .....
أصل الموضوع
كنا نشعر على الاقل على الصعيد الشخصي بأن السيد الوزير قبل استوزاره ، شخصية شبابية ووحدوية حتى العظم بل اني في بعض الاحيان كنت اعتقد ، ان الذين لديهم ملاحظات بخصوص خطاباته هي من باب التنافس والحسد  ليس الا ، وكنت الاحظ بعض الاحيان مواقف مشرفة  على  الصعيد الاعلامي طبعا  .... وبالرغم انني لم التقي معه في اجتماع او القاء  ، كانت خطاباته السياسية والقومية متميزة حيث كان يؤيد مطالب شعبنا وبشكل واضح بخصوص الوحدة القومية وحقنا في الحكم الذاتي الى جانب المطالبة في استحداث محافظة سهل نينوى ، كما كان السباق في الحديث والمطالبة في الحد وازالة التجاوزات وعمليات التغيير الديموغرافي لمناطق شعبنا بشكل عام وفي عنكاوا بشكل خاص ....( أما الان فعمليات التجاوزات على اراضي عنكاوا واضحة وأكيد حضرته كل يوم يشاهدها يصبح ويمسي عليها وهو في طريقه الى وزارته والعمران  والمجمعات تعلى وتعلى  على ارض عنكاوا  دون ان نسمع صوته  !!) هذا الموضوع ليس له صلة بمقال اليوم  .... 

ابتدأ حياته بانه مؤمن بالوحدة القومية لشعبه ... انظر واقرأ في اسفل المقال تصريحاته عن وحدة الشعب الكلداني السرياني الآشوري ، وانظر للصور كيف يلتف بعلم شعبنا وهو يسير في مسيرة هو الذي يقودها في عنكاوا !!!! عموما سرعان ما انقلب على ذلك الايمان بأننا لسنا قومية واحدة بل ثلاث قوميات !!!!  وهذا الانقلاب جاء بعد أن دب الخلاف مع زملائه وهذا الامر ليس موضع نقاش ايضا .... الاختلاف بسبب المصالح والمكاسب وهذا الامر مفهوم في هذه الايام ولكن يبقى السؤال في كل الاحوال هل من حقنا  أن نتنكر لأمتنا ولشعبنا  ؟؟؟؟ هل بأمكاننا ان نتنكر لأصلنا ؟؟؟

كيف يمكن للانسان ان يتنكر  للمسلمات، للبديهيات ، للاساسيات في تكوين هويته ؟؟؟
بعد النكران يصبح الخطاب القومي مربك مترنح بدون طعم ولا لون له ،  فتارة يكون سمة الخطاب انقسامي من اجل  استقطاب وجذب عواطف الناس البسطاء ...وتارة اخرى  يكون الخطاب موجه بأسم المسيحيين وهو يعلم بأن الكوتا في اقليم كوردستان على اساس قومي  وليس على اساس  الدين !!!! وبعض الاحيان ينسى نفسه فيكون خطابه بأسم الكلداني والسرياني والاشوري وهذا الامر متناقض  لأمرين :-
1-   ان كان يريد ان يدغدغ المشاعر الدينية فعليه ان يذكر ايضا الكورد المسيحيين فهناك شريحة لا بأس بها من الكورد المسيحيين ومن باب الاحترام ان يذكرهم ولكنه  يعلم في حالة ذكرهم سوف يكون خطابه الكلداني بلا معنى وبدون محتوى ...
2-   انه ينسى أو يتناسى بانه غادر القطار القومي كلداني سرياني آشوري كما يسموهه المتطرفين والذي كان يؤمن به، فلماذا العودة اليه بالواوات ؟؟؟؟ فمن يغادر البيت لم تعد له علاقه بغرف البيت ولا بمحتوياته  ...!!

الاجتماع الاخير مع رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني
في 30/ تشرين الاول 2023 نشر خبر اجتماع الهيئة السياسية الكلدانية مع السيد مسعود برزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني والملاحظ ان الخبر فيه الكثير من الارباك وعدم الصحة يتحمله الناشر لذلك الخبر  للاسباب التالية
1-   الخبر يتحدث عن الهيئة السياسية الكلدانية والوفد فيه سريان واشوريين ؟؟؟؟ الاجتماع سيكون عاديا عندما تجتمع القيادة الكلدانية مع أي مسؤول وخاصة كشخصية مثل الرئيس السابق السيد مسعود برزاني رئيس الحزب الديمقراطي  الكوردستاني ، كقيادة كلدانية ولكن لماذا اقحام شخصيات آشورية وسريانية في هذا الاجتماع ؟؟؟؟ الله اعلم عن السبب ، واذا كان التبرير بأن السيدة روبينا  هي ضمن منظمة شلاما للحزب الديمقراطي الكوردستاني وشلاما كما يدعي السيد الوزير تعنى بالشعب الكلداني السرياني الآشوري حسب نظام او برنامج منظمة شلاما التابعة للحزب البارتي ، فلماذا  هذا  التناقض في التسمية ولمصلحة من هذه التفرقة بين ابناء الشعب الواحد أمام الاخرين وفي هذا الظرف بالذات ولمصلحة من يا ترى  ؟؟؟
2-   وجود ممثل عن حركة تجمع السريان ، وكما هو معروف ان حركة تجمع السريان كانت وحدوية  راجع خطاباتها ، عندما كان يقودها الراحل والطيب الذكر الصديق انور هدايا ، فهل حركة تجمع السريان انصهرت  تحت لواء الكلدانية ؟؟؟ أم ان خطابها الوحدوي اصبح من الماضي بوجود الآخرين خلاف لما كان ينشد له الطيب الذكر انور هدايا وقيادة تجمع السريان سابقا...؟؟
3-   وهنا ايضا نتسائل هل القيادة الكورية تعلم بتركيبة الوفد الذي اجتمع مع سيادة الرئيس مسعود برزاني ؟؟؟ لا نعلم ان كانت القيادة الكوردية تعلم بذلك أم  لا ؟؟؟ لمرات عديدة تؤكد على وحدة شعبنا ولا تقبل  تقسيمنا وتشرذمنا وهي تعلم ان اي مساس في وحدة شعبنا يؤثر على النسيج الاجتماعي والسياسي في اقليم كوردستان ، والله اعلم ....

اليكم بعض الصور والخطابات والتقدير لكم   


22/09/2019
اجرى اللقاء مع السيد الوزير  الاعلامي ريبين حكيم / عنكاوا دوت كوم / خاص
بكل تواضع انا احد ابناء هذا الشعب العريق ، احد ابناء الامة الكلدانية السريانية الاشورية المسيحية، ابن مدينة عنكاوا العريقة ، هذه المدينة الحبيبة التي تعتبر اليوم احد اكبر التجمعات المسيحية في كوردستان و العراق و الشرق الاوسط ، طالب دكتوراه في العلوم السياسية و العلاقات الدولية و حائز على شهادة الماجستير و البكالوريوس في العلوم السياسية و العلاقات الدولية و دبلوم في الاعلام وناشط مدني وسياسي واعلامي لسنين عديدة ورئيس لتحالف الوحدة القومية الحائز على ثلاثة مقاعد من اصل خمسة الخاصة بشعبنا الكلداني السرياني الاشوري المسيحي و لهذا السبب لقد تم تكليفي و ترشيحي من قبل اكثرية ممثلي المكون المسيحي الكلداني السرياني الاشوري في البرلمان الكوردستاني لشغل الحقيبة الوزارية الخاصة بشعبنا و نلت ثقة البرلمان الكوردستاني.

 وفي 24 نوفمبر2020

معا نحن اقوى
معا صوتنا اعلى
اليوم قدم ممثلي شعبنا الكلداني الاشوري السرياني المسيحي مذكرة شديدة اللهجة الى هيئة رئاسة البرلمان الكوردستاني اعتراضا على القرار المجحف الصادر عن محكمة التمييز بحق ابناء شعبنا في نهلة و ترسيخا للتعايش الاخوي الديني و القومي المشترك في كوردستان استجابت هيئة الرئاسة في البرلمان مشكورة على الفور بتشكيل لجنة برلمانية لتقصي الحقائق و لمتابعة مسار القضية قانونيا...
هذه هي ثمار الوحدة القومية .. فاليوم ممثلينا في البرلمان و الذين يمثلون :
الحركة الديمقراطية الاشورية - زوعا
المجلس القومي الكلداني
حزب بيث نهرين الديمقراطي
المجلس الشعبي ك.س.ا
تيار شلاما
اثبتوا بأنهم يمثلون شعبهم ككل و بأن مصلحة الشعب العليا هي اهم من اي خلاف حزبي او اختلاف سياسي .
اعزائي ..
رابيتا كلارا ، رابيتا روبينا ، رابي روميو ، رابي فريد ، رابي جنان
نشد على اياديكم و سنكون جميعنا معكم في وحدتكم الجميلة خدمة لابناء شعبنا و أمتنا.
ܐܢܘ ܓܘܗܘܕ ܥܒܕܘܟܐ
Anoo Abdulmaseeh Abdoka
آنو جوهر عبدوكا
24/ تشرين الثاني / 2020

من وراء الانقلاب ... الله اعلم
13/ مايس /2023 تصريح 
تصريح لرئاسة تحالف الوحدة القومية
اننا في تحالف الوحدة القومية وكأكبر كتلة قومية لشعبنا (المسيحي - الكلداني والاشوري والسرياني) في برلمان كوردستان نعلن تضامننا وتأييدنا لهذه المبادرة القيّمة، ونثمن عاليا دور الرئيس بارزاني في حل المشاكل والخلافات بين الاطراف السياسية من خلال استعداده لدعم كل الجهود من اجل تذليل العقبات والتوصل الى حلول تؤدي الى الانفراج في الوضع السياسي الراهن.
آنو جوهر عبدالمسيح عبدوكا
رئيس تحالف الوحدة القومية
13\5\2023

30/ تشرين الاول 2023
الرئيس بارزاني يستقبل وفداً من ائتلاف حمورابي
استقبل فخامة الرئيس مسعود بارزاني، اليوم الأحد في مقره في بيرمام ، وفدا من ائتلاف حمورابي والمتكون من رئيس الائتلاف وأعضاء الهيئة القيادية للائتلاف .
وفي جزء آخر من اللقاء، ناقش ممثلو (الهيئة السياسية الكلدانية العليا) المنضوية انتخابيا تحت مظلة الائتلاف، أوضاع الكلدان خصوصا وابناء شعبنا من الآشوريين والسريان والأرمن في العراق وكردستان عموما وخاصة في سهل نينوى.
وكان الوضع السياسي العام في العراق وإقليم كوردستان وتعميق مبادئ الشراكة والتوافق والتوازن والتعايش القومي والديني والسياسي المشترك بين المكونات الكوردستانية موضوعاً آخر ناقشه المجتمعون.
كما وأكّد الرئيس بارزاني على دعمه للمسيحيين وكافة المكونات الكوردستانية وخاصة أكد فخامته دعمه لكافة الجهود المبذولة لإبقاء المسيحيين في وطن أجدادهم وعدم الهجرة إلى الخارج، مؤكدا على أهمية البقاء والثبات في الارض التي تمثل هذا الشعب وتاريخه العريق.



كامل زومايا
بوخم / الاول من تشرين الثاني 2023

2
موقف ابناء الاقليات في الاحزاب  القومية الاخرى من قضايا شعبهم   

يعد الانتماء للاحزاب القومية اي كانت عربية كوردية تركمانية ... ، مسألة قناعة شخصية، اعتقادا او ايمانا  بأن تلك الاحزاب التي ينتمي اليها  تعبر وتدافع عن  حريته الدينية والفكرية والعقائدية والاهم من كل ذلك تحترم خصوصيته وهويته القومية لو اخذنا الموضوع بايمانه بتلك الاحزاب بعيدا عن المصالح الشخصية.
هذه القناعة الشخصية تبقى محترمة من قبل الجميع مادامت تلك القناعة  الشخصية  لا تتدعي انها تمثل حقوق وأماني ومستقبل شعبه الذي ينتمي اليه كفرد  ، لانه وببساطة فكل الاحزاب القومية مهما كانت تحمل من رسالة انسانية تبقى قومية تمثل "مصالح"  قومها حصرا ولا عيب في ذلك،  ولكن علينا ان لا نتطير ونعتقد بانها سوف تعبر عن مصالح ابناء الاقليات ، واذا تبنت تلك الاحزاب القومية طموحات  ابناء الاقليات في الحفاظ على خصوصيتها الدينية والقومية ، فهذا يعني ان الاحزاب القومية قد غادرت نهجها القومي والتحقت بالفكر الاممي الذي هو  اكثر واقعية لحل مشاكل المنطقة ، ولكن يبقى تطبيقه ليس مستحيلا بالرغم من صعوبته وفق النهج القومي ، ومع هذا توجد تجارب في دول العالم الثالث خطت  بخطوات ناجحة  في هذا المضمار ابان الحركات التحررية في اسيا وافريقيا وامريكا اللاتينية ، وانتصرت على الكثير من المعوقات من اجل ترسيح  التعايش السلمي بين ابناء البلد الواحد ،  الا ان بعض الحالات انتكست عندما فرط العقد بسبب الاستحواذ على السلطة وعدم احترام خصوصية  ابناء الاقليات في الدين والقومية والتقاليد ..الخ ، وفي منطقة  الشرق الاوسط على الاقل لحد الساعة نشعر بخيبة امل من الممارسات السلبية للاحزاب القومية ،  بل ان الاحزاب القومية التي استلمت السلطة هنا اصبحت اكثر رديكالية وشنت الحروب وادخلت البلاد في حروب وانقسامات وابادة جماعية للاقليات قل نظيرها في التاريخ المعاصر  واصبحت تلك الاحزاب  الجلاد الجديد بعدما كانت هي ضحية .
 نحن نجني على الحقيقة اذا اعتقدنا غير ذلك بالاحزاب القومية اي كانت ، ويبقى ابناء الاقليات في الاحزاب القومية اسيرين للوعود وتمنيات القادة السياسيين  التي تحاول في تسخير طاقات  ابناء الاقليات لمصالحها القومية والحزبية حصرا التي لا تقبل مطلقا ان يقوم ابناء الاقليات في تلك الاحزاب القومية في تسخير جزء من طاقاتهم في خدمة قضايا شعوبهم التي ينتمون اليها دينيا وثقافيا وجغرافيا وديموغرافيا .
في حالة الاستعصاء والمنعطفات السياسية الصعبة والمعقدة التي تعيشها الاحزاب القومية ، تحاول  بأستمالة ابناء الاقليات من خلال طرحها لبعض الافكار التي تمس حياة ومصير ومستقبل الاقليات وتطلعاتها في دعم مطاليبها القومية والدينية والانسانية ، ولكن ما ان ينجلي الموقف  تتراجع  تلك الاحزاب القومية عن التزاماتها حتى وان كانت ضمانات مكتوبة في ادبيات حزبهم،  ونتيجة ذلك يعيشون ابناء الاقليات الصدمة وخيبة الامل ومنهم الازدواجية في طروحاتهم اللامنطقية . ..
هذا الامر مفهوم ومجرب مع جميع الاحزاب القومية في الدول التي تتميز في تنوعها العرقي والقومي والديني ،  ولكن مع هذا  ، لا يمنع التعامل مع تلك الاحزاب باحترام كبير لمواقفها التضامنية المنسجمة مع تطلعاتها المشروعة في حق تقرير مصيرها ، وعلى ابناء الاقليات التعامل مع تلك الاحزاب بشكل ايجابي ولكن ان لا يكونون  ملكيين اكثر من الملك نفسه في نفس الوقت ...
 ان الاحزاب القومية التي تدعي انها منسجمة مع اهدافها ومعبرة في ذات الوقت للدفاع عن مصالح الاقليات ، عليها ان تترجم ذلك ليس بالخطابات السياسية التي اشبعنا منها  حتى  اننا نشعر بالخجل بالكلام الذي نسمعه في اللقاءات مع المسؤوليين عندما يتحدثون عن حقوقنا المكتوبة بالدساتير دون تطبيق ..!! واصبحنا نخجل بدلا عنهم بالحديث عن حقوقنا بمزايداتهم المخجلة بعد الوفاء لحقوقنا المشروعة المحبوسة في ادراج مكاتبهم دون تفعيلها اولا ترى النور ..
تعمل الاحزاب القومية في تسخير طاقات ابناء الاقليات لخدمتها وقطع الطريق في تمثيل الحقيقي لابناء الاقليات ، وتعمل تلك الاحزاب القومية الاستحواذ على مقاعد كوتا الخمسة اليتيمة المخصصة من خلال الالتفاف عليها بدعم ابناء الاقليات المنضويين لأحزابهم ودعمهم في الفوز السهل بتلك المقاعد ، فان كانت تلك الاحزاب القومية منسجمة مع نفسها فلماذا لا ترشح تلك الشخصيات المنتمية لاحزابها في الانتخابات وفي تسنم المناصب الحكومية من حصتها وخاصة ان تلك الشخصيات لها كفاءات كبيرة في العمل المهني والاكاديمي والثقافي والفني ، وكنا نبصم لهم بالعشرة عندما نرى  ترشيح احد ابناء الاقليات والذين هم من كوادر  وقيادات حزبهم القومي لتسنم المناصب الحكومية او ترشيحهم شريطة دعمهم بالفوز في الانتخابات للوصول الى قبة البرلمان ، بدلا من الاستحواذ على المقاعد المخصصة لابناء الاقليات التي اصبحت عديمة الطعم واللون والرائحة  ...
علينا ان نكون واقعيين في طرح المسائل ، وان يتسع صدر تلك الكوادر والقيادات الحزبية من ابناء الاقليات في تلك الاحزاب القومية  ، وأن تكون واقعية في طرح رؤيتها في الاعلام بعيدا عن الانتقاص من الاخرين من ابناء شعبنا، وان يتحلوا بالواقعية أكثر من الخيال  بمدى تأثيرهم في تلك الاحزاب القومية ..!! وان يصارحوا انفسهم بمدى تأثيرهم الحقيقي في تلك الاحزاب بخصوص قضايا شعوبهم وبالتحديد بحقوقهم القومية ، والحقيقة التي تعرفها تلك الكوادر والقيادات الحزبية قبل غيرهم ، بأنهم ليس لهم أي تأثير يذكر في حياة شعبنا ..!  بل يشكل وجودهم في تلك المواقع عامل سلبي في حياة شعبنا ، وان كان هناك استثناء لبعض الكوادر والقيادات الحزبية  المتميزة في تلك الاحزاب في مرحلة ما،  فسرعان ما يتم تهميشهم بشكل او بآخر او انه  يغادر بصمت ..
الخلاصة لم اسمع يوما ان تلك الكوادر والقيادات الحزبية في تلك الاحزاب صوتا مميزا في الكثير من مطالبات شعبنا المشروعة والبديهية تبدأ من العلم والنشيد والتجاوزات والتغييرات الديموغرافية وووو الخ  والا سوف كانوا يغادرون المناصب في اول ردة فعل حين لا تطبق تلك الوعود في حالة انهم طالبوا بذلك اصلا .. ومع هذا هناك بعض الامثلة البسيطة ولها معاني عميقة لم نسمع صوتا من قبل تلك الكوادر والقيادات الحزبية في تلك الاحزاب على سبيل المثال لا للحصر :- 
1- كما تعلمون تم الاعتراف بما تعرض له المسيحيين والشبك والتركمان الشيعة الى ابادة جماعية من قبل مجلس الوزراء العراقي في جلسته المنعقدة في 26/ آذار / 2015 وكذلك تم تشكيل اللجنة العليا للتعريف بالابادة الجماعية للايزديين والمكونات الدينية والقومية الاخرى مرتبطة مباشرة بمجلس الوزراء لإقليم كوردستان العراق في 24 آب 2014 .....
السوال هنا أين هي مواقف تلك الكوادر والقيادات من ابناء الاقليات في الاحزاب القومية الاخرى لم نسمع منهم موقفا معترضا على الحكومة او سياسة الاحزاب الذي ينتمون اليه ،  بعدم وجود عضو مسيحي من ابناء شعبنا في تلك اللجنة العليا للتعريف بالابادة الجماعية للايزيديين والمكونات الدينية والقومية الاخرى ، حتى انهم لم يعترضوا مجرد اعتراض على اسم تلك اللجنة ..! لماذا  نسمى دوما بالمكونات الاخرى وبالقوميات الاخرى ..!؟ هل اسمنا معيب لهذه الدرجة ..؟ وثانيا لماذا ليس لنا عضوا في تلك اللجنة ..؟ صحيح انها مسؤولية من كان بالحكومة ومن كان قد فاز بمقاعد الكوتا.. ولكن أليست من مسؤولية تلك الكوادر والقيادات الحزبية في تلك الاحزاب لطالما يصرحون بان تلك الاحزاب القومية هي النصير لقضايا شعبنا ..! أم ماذا ؟؟؟؟
2 – تعرض الشعب الكلداني السرياني الاشوري الى إبادة جماعية وباعتراف الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد الاوربي ومجلس حقوق الانسان للامم المتحدة والكثير من دول العالم وكذلك المنظمات الدولية التي لها ارتباط مباشر بالدفاع عن حقوق الاقليات ومنع الابادة الجماعية للشعوب الاصيلة ، ايضا تم الاعتراف من قبل حكومتي اربيل وبغداد  بأن ما تعرض له المسيحيين هو إبادة جماعية ، ولكن ......؟  اين موقف ابناء الاقليات من الكوادر والقيادات الحزبية  في في الاحزاب المنتمين لها عندما رفض برلمان اقليم كوردستان اعتبار اليوم الثالث او السادس من آب هو يوم الابادة الجماعية للمسيحيين اسوة باخواننا الايزيديين.. ؟؟؟ وبناءا على صمتكم يبادرنا سؤال للاخوة الكوادر والقيادات الحزبية تلك ، ما هو موقفكم من ضحايا شعبنا ...؟
3- هناك الكثير من المواقف لتلك الاحزاب القومية التي لها طروحات ومواقف  بعيدة عن تطلعات شعبنا ..!  ماهو موقف تلك الكوادر والقيادات الحزبية في تلك الاحزاب القومية من قضايا شعبنا ..؟ لم نسمع موقفا واضحا منهم بهذا الشأن التي لها تأثيرا كبيرا على القرارات الصادرة والمجحفة بحق شعبنا ان كان ذلك في اربيل او بغداد ولكن للاسف الشديد لم نتلمس موقفا واضحا لتلك الكوادر والقيادات في تلك الاحزاب القومية  .
في تجارب العالم هناك الكثير من الشخصيات الوطنية العالمية انتمت وناضلت  في صفوف احزاب قومية تختلف التوجهات معها وقد لا تلتقي مع  تلك المجموعة من الناحية الهوية والعقيدة  ، ولكنها  تلتقي معها بقواسم مشتركة منها النضال من الحرية ودحر الديكتاتورية وتقرير المصير، وفي حالة انتصار الثورة او في حالة المفاوضات مع السلطة الحاكمة نشاهد هناك الكثير من الشخصيات المحبة لشعبها تغادر تلك الصفوف الاولى بالرغم من النصال في صفوفها لسنوات طوال  ، وتعمل تلك الشخصيات المنسجمة مع نفسها ان تلملم  ما لها من خبرة ونضال لتقوم بتسخيرها مع ابناء شعبها  في المكان الصحيح  التي تنسجم مع معتقداتها الفكرية او ترتكن جانبا احتراما لتاريخها النظيف في مقارعة الانظمة الديكتاتورية..
ليس عيبا ان ينتمي الشخص الى احزاب تناضل من اجل تقرير مصيرها وله اهداف مشتركة مع تلك الفصائل في مرحلة تاريخية ، ولكن من العيب ان لا يطالب بحقوقه المشروعة وحماية خصوصيته الثقافية والدينية وخاصة انه ومن االاخرين من ابناء جلدته قد عمذ طريقهم من اجل ان يكونوا بالسلطة اليوم ..
كامل زومايا
ناشط في مجال حقوق الانسان والاقليات
25/ ايلول /2019


3
رسالة مفتوحة لغبطة البطريرك مار لويس ساكو الكلي الطوبى
تحية احترام وتقدير
بداية تمنياتنا لكم بدوام الصحة والسلامة وتحقيق الاماني ليعم السلام في العراق والشرق الاوسط والعالم اجمع ..
ابينا الموقر مار لويس ساكو الكلي الطوبى  : لدي سؤالين نتمنى ان يكون لديكم الوقت الكافي لتوضحيه لنا مع خالص احترامي وتقديري لمقامكم الكبير.
السؤال الأول : لطالما صرحتم وتحدثتم عن الأوضاع المأساوية التي يمر بها شعبنا العراقي والمسيحيين خصوصا ، وتؤكدون دوما في تصريحاتكم بأن ما يتعرض له المسيحيين هو إرهاب ..
نرجو منكم توضيحا ماذا تقصدون بالإرهاب ؟؟ كما ان من الملاحظ في تصريحاتكم خلوها من توصيف ما تعرض له المسيحيين بالإبادة الجماعية ..! ممكن توضيح هذا الأمر ..
السؤال الثاني  : غبطة البطريرك مار لويس ساكو الكلي الطوبى ، نحن مثلكم نرفض استحداث محافظة مسيحية أو منطقة آمنة  ، فهذا الأمر يعد عنصري وطائفي وكانتوني... الخ وهو يخالف مبادئ حقوق الانسان والدولة المدنية التي تسعى ونسعى معكم في ترسيخها في عراقنا العزيز  ، ولكن السؤال ،  ماهو موقفكم من المطالبات في استحداث محافظة سهل نينوى لجميع الاقليات المتعايشة في سهل نينوى من الشبك والايزيديين والمسيحيين على اساس جغرافي اداري أسوة بالمحافظات المزمع استحداثها في المستقبل وخاصة ان مجلس الوزراء العراقي في كانون الثاني  2014 قد أقر من حيث المبدأ استحداث محافظات ومنها محافظة سهل نينوى .. وهل بالامكان توضيح لماذا عندما يتم الحديث  عن محافظة سهل نينوى لجميع الاقليات يتم اغتزال الجواب او التصريح في الحديث عن محافظة مسيحية دون الاشارة الى انها تشمل الجميع وليس المسيحيين فقط .؟
اختتم رسالتي لغبطتكم بتمنياتنا لكم بمزيد من العطاء خدمة لشعبنا السورايا والعراقي بشكل عام والمزيد من العطاء لكنيستنا الكلدانية وعموم كنائسنا المشرقية .
ابنكم
كامل زومايا
ناشط في مجال حقوق الانسان والاقليات

4
تصريحات غبطة البطريك مار لويس ساكو تضر ولا تنفع ..
دأب غبطة البطريرك مار لويس ساكو  في تصريحاته ولقاءاته المعتادة  للحديث في الشؤون السياسية ، فقد صرح قبل ايام للعربي الجديد في 27/آب/2018  تصريحا مفاده بأنه او الكنيسة لانه يمثلها برفضه استحداث محافظة في سهل نينوى ، ونود هنا  أن نذكر غبطته ، بأن استحداث محافظة سهل نيوى تم اقرارها من قبل مجلس الوزراء في الجلسة المرقمة  3 في 21/1/ 2014 والذي تضمن نصه ما يلي : (2 / أ- الموافقة من حيث المبدأ على تحويل اقضية  الطوز , والفلوجة ،وسهل نينوى الى محافظة على ان تعرض على مجلس الوزراء بعد استكمال المتطلبات اللازمة.... انتهى الاقتباس ...
كما  صرح الرئيس الراحل مام جلال الطالباني في 17/ 10/2010 ردا على استهداف الارهابيين لكنيسة النجاة/ بغداد  في 31/10/2010  حيث صرح بأحقية المسيحيين ان تكون لهم محافظة مسيحية تحافظ على خصوصيتهم الدينية والثقافية ، وقد أكد هذا الأمر لي شخصيا من خلال  لقاءنا ضمن وفد للامانة العامة لهيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب في العراق بعد اختتام مؤتمر السليمانية في 21 / تشرين الثاني /2012  حيث أكد بمشروعية استحداث محافظة للمسيحيين، بالرغم اني في هذا اللقاء كنت قد طرحت على سيادته بأن المسيحيين يريدون المحافظة في سهل نينوى لجميع الاقليات وليس لوحدهم ، ولكنه كان يؤكد بأنه رجل قانون قبل أن يكون رئيسا للجمهورية بحق المسيحيين في ان تكون لهم محافظة ادارية لهم ... انتهى الاقتباس .
ونود ان نذكر غبطته ايضا ، إن شعبنا بين الحين والآخر وعبر تظاهراته ومسيراته الجماهيرية وكذلك مؤسساته السياسية الكلدانية السريانية الآشورية تطالب دوما بتفعيل القرار الوزاري في استحداث محافظة سهل نينوى لحماية الخصوصية الدينية والثقافية للايزيديين والشبك والمسيحيين من الكلدان السريان الاشوريين والارمن..
اما خارجيا فسوف لا نتحدث عن اقرار البرلمان الاوربي بوجوب استحداث محافظة لسهل نينوى للاقليات حفاظا لخصوصيتهم الدينية والثقافية بعد ما تعرضت له الاقليات من ابادة جماعية في حزيران – آب 2014 على يد دولة الخلافة الإسلامية داعش الارهابي ، ولا الموقف الامريكي الذي يسعى في ان تكون لسهل نينوى خصوصية لابناءه كونهم من الاقليات ..
من جانب آخر ، لقد فاز السيد هوشيار قرداع يلدا عن قائمة ائتلاف الكلدان بمقعد في انتخابات آيار /2018 بعد التحالف بين حزبي القومي الكلداني والديمقراطي الكلداني وبمباركة غبطة البطريرك مار لويس ساكو ودعمه اللامحدود لهما عبر الرابطة الكلدانية والجدير بالذكر بأن الحزبين يطالبون ايضا في استحداث محافظة لأبناء سهل نينوى ، وقد عبرا هذين الحزبين في مناسبات عديدة مطالبتهم بهذا الخصوص من خلال التنسيق مع  التنظيمات والاحزاب الكلدانية السريانية الآشورية  في استحداث محافظة سهل نينوى لأبناء شعبنا والاقليات الاخرى معا ..
السؤال المهم الذي يطرح نفسه على غبطة البطريرك مار لويس ساكو ، يا ترى ماهو موقف السيد هوشيار قرداغ يلدا ممثل الكلدان  تحت قبة مجلس النواب العراقي الذي سيلتئم في الاسبوع القادم... هل سيكون مع تعهداته وفق برنامج الحزبين أم سيكون مطيعا لرغبات وتطلعات غبطة مار لويس ساكو السياسية..؟ وان كانت كذلك فما فائدة وجود صوت من لا صوت له ليطالب بحقوق "الكلدان" على  حد تعبير البعض وليس شعبنا السورايا..!
ان تصريحات غبطة مار لويس ساكو الكثيرة المتسرعة دوما والمتسعجلة وخاصة في السياسة التي تستهويه منذ زمن طويل ، تاركا اهم القضايا في حياة شعبنا ممكن التحدث بها الا وهي ما تعرض له شعبنا من ابادة جماعية ، وبالخصوص وما تعرضت له بنات شعبنا من عمليات اغتصاب واستعباد جنسي واختطاف وسبي كل هذه الأمور لايتحدث بها بل يمكن لا يعرف ولا يعلم اعداد بناتنا المختطفات والمسبيات والناجيات اللواتي يحتاجن للرعاية والدعم المعنوي ، كل هذا بما يمس حياة شعبنا وشرفه ليست ذات اهمية عنده  بقدر ولعه في التصريحات السياسية ، مما يجعل اقرب المقربين من اخوته من رجال الدين في موقف حرج لا مبرر له .
غبطة مار لويس ساكو الموقر ،
لست مجبرا في كل لقاء صحفي ان تجيب على جميع الأسئلة دون ترك ، فحتى في الامتحانات المدرسية جعلوا للطلبة منفذا للاسئلة الصعبة او المحرجة يمكن للطالب ان يتركه وهو لايخسر اي درجة في  الامتحان أو أن تؤثر على نتيجة الطالب في الامتحان ..! الى جانب ذلك لقد تركتم رسالتكم السماوية لتهذيب اخلاق البشر وتوجهتم الى السياسة ، فماذا أبقيتم للسياسيين وحتى  لممثلكم  في مجلس النواب العراقي بعد انتفاء حجتكم،  بأنه لا يوجد "كلداني اصيل" تحت قبة البرلمان ،  ولا بد من اليوم وصاعدا  لا تشعرون بأن صوتكم مغيب في القرارات لطالما تحدثتم بهذا الاطار ....
غبطة البطريرك الكلي الطوبى ،
 دعهم يعملون ...دعهم يعملون.... ودعه يعمل ممثلكم دون اختزال لشخصه على الأقل ليشعر بقيمته كإنسان اولا ومن ثم كعضو في مجلس النواب العراقي  يمثل الكلدان ولطالما تصرحون ليل نهار بأن صوتكم في البرلمان مغيب ، ها قد اتت الساعة دعه يعمل ودعهم يعملون .

كامل زومايا

5
وقفة مع الذكرى الرابعة للإبادة الجماعية للمسيحيين من الكلدان السريان الآشوريين والأرمن
 
في السادس من آب 2014 استباحت  القوات المجرمة لدولة الخلافة الاسلامية في الشام والعراق  معظم مدن وبلدات سهل نينوى ، ونتيجة لذلك تعرض أكثر من 130 الف من أبناء الشعب الكلداني السرياني الآشوري الى الموت الحقيقي أسوة ببنات وأبناء شعبنا من الأيزيديين في قضاء سنجار الذين تعرضوا لعمليات الإبادة الجماعية في الثالث من آب 2014 وتم استباحتها من قتل واختطاف واغتصاب وسبئ لأهلها العزل ،وأمام هذه الهجمة الشرسة للغزاة ، فر الشعب المسيحي من دياره كل من تمكن ذلك بجهوده الفردية هربا من البطش المحقق ، بعدما خاب ظنهم بمن حولهم الذين طالما ما تعهدوا بحمايته ، كما هو الحال لخيبة الأيزيديين الذين لاقوا نفس المصير المشؤوم بعد الهروب المنظم للمسلحين وترك شعب أعزل يلاقي حتفه    ..
لقد قدم شعبنا الكلداني السرياني الآشوري ضحايا جسام بالبشر وبمدنهم الحاضرة وبمشاريعهم الكبيرة والرائدة على مستوى العراق في الميادين الاقتصادية والصناعية والزراعية ،  وبالرغم من تحرير مناطقهم في سهل نينوى  اليوم من براثن داعش الارهابي الا ان المحاولات القديمة الجديدة مازالت تستعر في محاولة استئصال جذورهم من العراق عموما وفي سهل نينوى خصوصا ، ويحاول الشعب الأعزل بأمكانياته المتواضعة الصمود بوجه تلك الاجندات الداخلية والخارجية التي قررت تصفية الاقليات من هذه البقعة لحربها المستقبلية القادمة في المنطقة .. 
إن الإبادة الجماعية التي تعرض لها الشعب المسيحي من الكلدان السريان الآشوريين والأرمن قبل اربع سنوات والتي مازلت عمليات الإبادة الجماعية مستمرة وتحت عناوين مختلفة من عمليات التغيير الديموغرافي لمناطقهم والتهميش والأقصاء الذي يطالهم وكذلك التجاوزات الكثيرة بعد تحرير مناطقهم من براثن داعش الارهابي الى القوانين الصادرة المجحفة التي تشرع وتسن في انتهاك حقوق الأقليات وخاصة حقوقه كمسيحيين ، ويبدو على شعبنا الأعزل أن يدفع ثمن التحرير !! وكأننا نحن كنا السبب في احتلال داعش لمناطقنا .. ! وكتحصيل حاصل يراد ان يقال للأقليات وللمسيحيين بشكل خاص ... لا مكان لكم بيننا في العراق الجديد وخاصة  بعد انهيار النظام الديكتاتوري في نيسان /2003 ..
في الذكرى الرابعة من الغزوة على شعبنا الأعزل ،  يبدو إن الحكومة العراقية غير معنية بألتزاماتها ومسؤولياتها الأخلاقية والدولية في حماية مواطنيها وحماية الأقليات الذي تعهدت به أبان يوم الاستقلال في عام 1931 ، ففي السنة الرابعة لأحتلال مناطق سنجار وسهل نينوى مازالت الحكومة العراقية مصرة بعدم توصيف ماحدث للأقليات أو التكييف القانوني للجريمة بأنها إبادة جماعية بالرغم من  صدور قرارا وزاريا من مجلس الوزراء بهذا المضمون،  الأ انها لم  تباشر او تشرع بتشكيل محكمة خاصة بالإبادة الجماعية أو إنها قدمت طلبا للمحكمة الجنائية الدولية لمساعدتها في محاكمة المتهمين وتقديمهم للعدالة الدولية ، ولكن كل الذي تحاول عمله الحكومة العراقية أن تحاكم المتهمين من خلال المادة 4 ارهاب بحيث يتم اطفاء ما تعرض له الاقليات في سنجار وسهل نينوى بأنه عمل ارهابي ليس الأ  علما إن ما تعرض له الايزيديين والمسيحيين إبادة جماعية وليس ارهابا فقط  ، فوجود النية والقصد على تهديم هذه المجموعة المختلفة عن عقائد الارهابيين ليس عملا تخريبيا وحسب بل تحمل اجندات سياسية وايديولوجية في تدمير وإخلاء العراق من شعوب بعينها وازالة ثقافتها وحضارتها، كما تسعى السلطتين التنفيذية والتشريعية في نفس الوقت في اقرار وسن قوانين تنتهك حقوق الانسان والأقليات بشكل خاص  في العراق وهي ليست اقل ضررا على استمرار وجود المكونات غير المسلمة في العراق ...
في السنة الرابعة من الغزوة  مازالت الأحزاب العراقية بعيدة في تضمين برامجها السياسية  مفاهيم جديدة لما تعرض له الاقليات وخاصة المسيحيين والايزيديين الى إبادة جماعية ، ومايزال خطابها السياسي يدخل في عموميات مبادئ حقوق الانسان دون التثقيف بها ويبدو انها ايضا لم تستوعب آهات والالام ضحايا الإبادة الجماعية ، وإن سارت الأمور على هذه الرتابة ، يعني ذلك إن العراق سيصبح خال من مكوناته الأصيلة في القريب العاجل .

في السنة الرابعة لأحتلال مناطق شعبنا لا تزال احزاب الشعب الكلداني السرياني الآشوري بعيدة كل البعد عن ما يتعرض له شعبنا من ازمات واحتياجات ملحة وبالرغم من حجم الكارثة والجريمة التي طالت عموم شعبنا في مناطقه التاريخية  ، لم يتمكنوا القيام بعمل جماعي لتأسيس لوبي مختص بالإبادة الجماعية التي تعرض لها شعبنا المسيحي من الكلدان السريان الآشوريين والأرمن ، حتى ممثلي شعبنا في مجلس النواب العراقي وكذلك في برلمان كوردستان العراق لم يرتقوا الى مستوى الالام الضحية التي يمثلونها كما انهم يدعون ، ولم يطالبون كممثلي شعبنا وكأحزاب في تقديم رؤيا لملاحقة المتهمين الجناة الذين قاموا بانتهاك حقوق شعبنا ودمروا الكيان الكلداني السرياني الاشوري في المنطقة .
بعد اربع سنوات من الاحتلال لم نفهم ماذا كان ذنب بنات وابناء الاقليات في سنجار وسهل نينوى ليتركوا في العراء ليواجهون مصيرهم المحتوم ، اربع سنوات خلت ولم يتم معاقبة من تخلف في الدفاع عن هذا الشعب الأعزل ، بالرغم ان القيادة الكوردية تصرح بانها قد شكلت لجنة تحقيقية للكشف عن المتخاذلين والمنسحبين من اداء واجبهم وفي نفس الوقت هناك تصريحات من المسؤول الاعلامي لرئاسة اقليم كوردستان العراق بأن انسحاب القوات الكوردستانية كان تكتيكيا ..! هذا الانسحاب عرض وكلف لأكثر من 500 الف من البشر للبطش خلال ايام قليلة ..! لحد الأن لم نعرف هل كان قرار الانسحاب تكتيكي ؟؟ وهل اللجنة التي شكلت باشرت أعمالها ..؟ وهل تم محاكمة الذين اصدروا اوامر الانسحاب بحقهم وتركهم لشعب أعزل من المسيحيين والايزيدين لينالوا مصيرهم ؟؟.   
في الذكرى الرابعة للغزوة على المسيحيين لابد ان نتذكر مساهمة  المؤسسة الكنسية خلال فترة إحتلال مناطق شعبنا من قبل مجرمي داعش الارهابي في استيعاب وأستقبال أبناء شعبنا ودعمهم بمستلزمات معيشية ،وقامت الكنيسة على المستوى الاغاثي بعمل متميز وبالتنسيق مع الجهد الدولي الذي قدم المساعدات لشعبنا في محنته ، وكانت الكنيسة سباقة في طرح معاناة شعبنا الذي اصبح بلا مأوى، ولكن يبقى الجهد الكبير الذي قدمته الكنيسة في هذا الجانب كان اغاثيا ولم يكن وللأسف الشديد في حساب أو ضمن أهتمام الكنيسة بمتابعة ملف الإبادة الجماعية وتقديم الدعم له ، وكنا نأمل ان لا تغتزل الالام ومعاناة شعبنا وما تعرضوا له من ابادة جماعية للطلب من المجتمع الدولي على الاعانة والاغاثة فقط بل ان ندفع بملف الإبادة الجماعية للمجتمع الدولي من اجل تقديم الجناة للمحاكم ورد الاعتبار لبنات شعبنا اللواتي  تم اختطافهن وسبيهن ، علما لحد اليوم مازال مصير العشرات من بنات شعبنا المخطوفات والسبايا  مجهولا بالرغم من عودة بعضهن الى عوائلهن ولكن دون اي اهتمام يذكر من المؤسسة الكنسية او الاهتمام بتلك الشرائح التي اصبحت فريسة بيد داعش الأرهابي  ..
في السنة الرابعة من الغزوة والإحتلال والتشريد والتهجير القسري لابد ان لا ننسى بأن سلسلة الأعمال الوحشية والجرائم التي ارتكبت ومازالت ترتكب ضد شعبنا الكلداني السرياني الآشوري مازالت مستمرة  وعلينا كأحزاب وكنائس ومنظمات مجتمع مدني ان نعمل بشكل جماعي ، نحن نحتاج الكثير من الجهود وتوحيدها ورص صفوفها ، علما ان الجهود الفردية  مفيدة ولكن تبقى محدودة في مكان وزمان فعالية هذه الشخصية او تلك او تلك المنظمة او ذلك الحزب ، العمل الجماعي ضمان لأستمرار الدفاع عن دماء الضحايا ورد اعتبار لهم  ...
في السنة الرابعة من الغزوة والإحتلال نحتاج الى الكثير من العمل في الجانب الاقلياتي فيما بينهم، لقد تحققت بعض النجاحات اذا صح التعبير في اروقة المجتمع الدولي في ايصال معاناة الاقليات في العراق عندما كانت سمة للعمل للعمل المشترك بين المسيحيين والايزيديين ، لقد كانت تجربة رائدة ومهمة في مستقبل ومصير الاقليات في العراق،  ولكن للأسف الشديد تم ويتم اجهاضها بسبب قصر النظر للذين يحاولون اقحام السياسة والحزبية في عمل الناشطين والفاعلين في ملف حقوق الانسان وخاصة في ملف الابادة الجماعية للمسيحيين والايزيديين.
ان العمل المشترك بين ابناء الاقليات في العراق او في المجتمع الدولي مهم وملح لتقديم ملف متكامل بما آل اليه مصير الاقليات في العراق وضرورة ان يكون تحت انظار المجتمع الدولي بعد فقدان الايمان بأنصافنا من قبل الحكومة العراقية والمحلية ...
في الذكرى الرابعة للغزوة والإحتلال لابد لنا ان نستذكر ونحيي ذكرى شهدائنا الذين تم قتلهم بدم بارد من قبل مسلحي دولة الخلافة الاسلامية ولا بد ان نبقى نطالب بالكشف عن مصير المخطوفات والمخطوفين من ابناء شعبنا وان نعمل بكل جد واخلاص من اجل قضية شعبنا الكلداني السرياني الآشور وحقوقه المشروعة في العيش الكريم وحماية خصوصيته الثقافية وحقوقه السياسية كشعب ولاد يطمح ان يبني وطنه العراق كونه من الشعوب الاصيلة لهذا البلد العراق ..
كامل زومايا

6

مع اقتراب يوم الانتخابات لابد من توضيح مع الاعتذار

مع اقتراب يوم الانتخابات مازلت لم احسم امري في التصويت لاي قائمة او لأي مرشحه او مرشح من بنات وابناء شعبنا بالفوز في الكوتا المحددة لشعبنا السورايا ، ولهذا ولحد الان عندما اشاهد ما تروجه جميع تلك القوائم ، اضع اشارة الاعجاب  (لايك) للقوائم فقط دون المرشحين بالرغم الكثير من المرشحين تربطني بهم علاقة صداقة واحترام وكذلك الامر علاقتي الجيدة مع غالبية القوائم الانتخابية وخلفيتهم الحزبية، ولكني لحد الان لا ارى نفسي في القوائم والاشخاص الذين يلبون طموحاتي كأنسان يناضل من اجل مستقبل آمن لشعبنا الاعزال ،وان سبب عدم الحسم يرجع بتقديري الى اسباب عدة منها
اولا  قوائم رصينة تمثل امال شعبنا ولكن المرشحات او المرشحين ليسوا على قدر من المسؤولية
ثانيا المرشحين في برامجهم واعلامهم الذي نشاهده في صفحة التواصل الاجتماعي والاعلامي لا يعرفون ماهية مسؤولياتهم بعد الفوز في مقعد مجلس النواب وكأن القضية تبليط شارع هنا وتعيين احد ابناء شعبنا هناك اضافة الى  محاولة دغدة مشاعر شعبنا على اساس المناطقية او المذهبية والوعود الضيقة بخصوص الخدمات الاساسية في حياة المواطن وليس لهم اي علاقة بالتزامات مجلس النواب العراقي والحكومة بالتزامهم بمستقبل شعبنا وخاصة ما تعرض له من ابادة جماعية ومازال يجني مصائبها ونتائجها المريرة لحد الساعة
ثالثا الذي يتثير الاستغراب من بعض المرشحين الذين يدعون انهم يمثلون الجانب الديمقراطي والعلماني واليساري وهم مرشحين تحت مظلة بعيدة كل البعد في قضايا تهم مستقبل شعبنا ومدى سعيها في تجذيره في ارض الاجداد ….. عجيب امور غريب قضية 
رابعا واخيرا يبدو لي ان البعض مستسهل الامور في الترشيح في قوائم القومية المؤطرة دينيا من اجل الفوز ليس الا …!  بعيدا عن المسؤولية التاريخية في الدفاع عن قضايا شعبنا تحت قبة البرلمان العراقي

 
ارسلت رسالة داخلية في 24 آذار 2018 كمقترح لجميع احزاب شعبنا ، تهدف الرسالة او المقترح من اجل توحيد الجهود والتنسيق العالي من اجل الدفاع عن مصالح شعبنا ، العديد من الاحزاب كان ايجابيا وكان منهم قد وعدني بدراستها في القيادة ، ونيف آخر من الاحزاب لم يكلف نفسه حتى بالاجابة  بانه استلم الرسالة لا اعرف ان كان ذلك تكبرا او شيء آخر…!
اخيرا اتمنى للبعض الذين او اللواتي نعرف امكانياتهم بالنجاح والفوز بمقاعد الكوتا وخاصة اذا اجتمعت تلك الشخصيات ممكن ان يتوحدوا بكتلة نيابية بعيدا عن احزاب ومؤسسات التي رشحتهم وستكون فعلا طفرة سياسية في حياة شعبنا السورايا
امنيتي الفوز لذاك  الشاب الذي عمل ويعمل من اجل شعبه كما احيي العمل الدؤوب لتلك المرشحة التي تحاول خلق مساحة للدفاع عن قضية شعبها….
تحية احترام وتقدير لكل من دخل المعترك الانتخابي ويعي دوره من اجل خدمة شعبنا السورايا
كامل زومايا
3 /آيار /2018
مشيكان / الولايات المتحدة الامريكية

7
أحمل الصليب واتبعني ... علينا ان نكون مع الضحية وليس مع الجلاد..!

استيقظت القرية على صراخ وعويل عائلة فلاحية فقيرة ، ففي تلك الليلة  سرقت بقرتهم الوحيدة التي كانت مصدر رزقهم وعيشتهم،  وتجمع من في القرية للاستماع لما جرى لتلك العائلة المسكينة التي فقدت اهم رزق في حياتهم ، بدأت الاسئلة والاستفسارات والتحليلات في كيفية سرقة البقرة* ....
فمنهم وجه السبب مباشرة للمرأة لأنها لم تستيقظ عندما جاء الحرامي وسطى على البيت وسرق البقرة ، والحق يقال ان البعض التحليلات بررت السرقة بأن العمل الشاق التي تقوم به المرأة طوال اليوم جعلتها اسيرة النوم ولم تسمع صوت وحركات الحرامي عند سرقة البقرة ..!
ومنهم من اتهم الطفل الرضيع الذي لم يخلد للنوم طوال الليل مما جعل السرقة تحصل دون سماع حركة الحرامي ...!
 ومنهم من شطح بعيدا بأن البقرة نفسها متواطئة مع الحرامي لانها لم تقاوم الحرامية ...!!!
ومنهم من وجه الاتهام على الحمير القابعين في الاسطبل ، لعدم الدفاع عن البقرة المسروقة في تلك الليلة المشؤومة...!!!
وعلى هذا المنوال كثرت التكهنات بعملية السرقة ووضع اللوم على المرأة والعائلة المنكوبة ، الا ذلك الشخص الذي كان ينتظر دوره في الحديث وابداء رأيه الذي سأل الجميع بقوله :
كلنا ألقينا اللوم على المرأة والطفل والعائلة وكلنا قمنا بتبرير الفعلة الشنيعة للحرامي ولكن ولا احد فينا تحدث عن الحرامي ..؟؟؟
لم نتحدث عن الحرامي الذي سرق البقرة وقطع ارزاق هذه العائلة المسكينة ..!
كلنا لم نتحدث عن القصاص الذي يجب ان يناله الحرامي لفعلته الشنيعة بحق تلك العائلة ...!
لم نتحدث عن آلية لدرء الحرامي وان نكون يد واحدة في حماية القرية من السرقات القادمة ..؟؟
كلنا لم نفكر كيف نعيل ونحتضن هذه العائلة المسكينة بعد ان فقدت رزقها
، لم نسأل نفسنا كيف نؤمن لها العيش الكريم بعد فقدانها للبقرة التي كانت مصدر رزقها  .....؟؟؟؟؟؟؟
يبدو ان اقصر الطرق واسهلها للذين لا يعملون هو الامعان في جلد الضحية ...انه اسلوب الضعفاء ... اسلوب الذين يخافون ان يقدموا شيئا لابناء قريتهم
انهم يخشون النظر الى المرآة الحقيقية لما ينتظرنا من ليل اسود وحرامية كثر لشعب اعزل ...
نحن امام شعب اعزل هكذا يعيش لا يعمل لا يعمل لا يعمل  ولا يريد احدا ان يعمل بل نحاول بكل ما اوتينا من قوة في كبح من يريد ان يعمل !! وهذه العملية في تسقيط الاخرين ليست صعبة بوجود جيش من المنافقين والمطبلين والاصوليين والكارثة نحن نصلي ونرسم علامة الصليب صباحا ومساءا قياما وقعودا وعلى عدد وجبات الطعام التي نتناولها في اليوم الواحد ..
يقول له المجد يسوع المسيح " احمل الصليب واتبعني ..
ومن له آذان فليسمع وليعلم كيف علينا ان ندير الصراع مع الحرامية وليس ان نقف مع الجلاد بشكل او بآخر ضد الضحية 
كامل زومايا
*الرواية مأخوذة بتصرف من الشاعر التركي المعروف ناظم حكمت

8
منظمة شلومو للتوثيق تعلن استلام الناجية ريتا حبيب التي كانت في قبضة داعش الارهابي
صرح الاستاذ طاهر سعيد متي مسؤول الاعلام لمنظمة شلومو انه وفي  تمام الساعة الثانية عشر ظهر اليوم الاربعاء الموافق ٤/٤/٢٠١٨ وفي معبر فيشخابور تم أستلام المختطفة من قبل داعش السيدة ريتا حبيب وقامت منظمة شلومو للتوثيق وبالتنسيق مع حزب أتحاد بيث نهرين الوطني بأستلامها وسنوافيكم بالتفاصيل بعد انتهاء الأجراءات الرسمية في دهوك .، وبهذه المناسبة نهنئ السيدة الناجية حبيب على سلامة الوصول ونعاهد شعبنا ان منظمة شلومو للتوثيق ستكون دوما في خدمة شعبنا من اجل توثيق جميع الانتهاكات التي اقترفت بحق شعبنا الاعزل وتقديم ملف الابادة الجماعية للمحاكم المختصة للقصاص من المجرمين .
والجدير بالذكر تم استلامها من قبل اعضاء الهيئة الادارية كل من السادة فارس يوسف ججو وصباح رفو وطاهر سعيد متي .
مكتب اعلام
منظمة شلومو للتوثيق

9
رابي يوحنا بيداويد كن منصفا وصادقا بعيدا عن اسلوب التجريح والاساءة   
تحية طيبة ، قرأت رد فعلكم على ما كتبته بخصوص "اشاعات ومعلومات موثقة"  كما قرأت للاخ زيد ميشو وجل ما تضمن ردكم هو عبارة عن تهجم غير اخلاقي الى جانب كما يقول المثل البغدادي "الثرد بصف الماعون" ، وقبل الرد عليكم اسألكم بالله لماذا تكون ردودكم لمن يخالفكم بالرأي يتصف بالعنف والتجريح والتخوين ، وليس لي علم ، إن كانت لكم قابلية في محاججة الآخر بعيدا عن اسلوب التجريح والاساءة أم انها تعبر عن الهروب من اصل الموضوع ، لهذا اراكم تتناولون خلفيات الكاتب السياسية والثقافية وليس مناقشة افكاره وحججه ، ويتم التهجم ايضا على المؤسسات التي ينتمي اليها وهذا من حقه الشرعي في الأختيار، فأملي ان يتم مناقشة مايكتب بعيدا عن الاساءة لهذه المؤسسة او تلك الشخصية  مع خالص تحياتي الاخوية ... هذا اولا
ثانيا تتعمدون الاساءة الى مؤسسات شعبنا بحجة ان بعض الكتاب ينتمون الى المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري او حشر اسم الاستاذ سركيس اغاجان من دون مناسبة سوى التجريح ، فأن كنتم تعتقدون بهذا الاسلوب الفج غير الاخلاقي هو الاسلوب الصحيح  والعقلاني ، يعني علينا ايضا ان ننتقد غبطة البطريرك والرابطة الكلدانية في كل شطحة  يشطحها بعض الكتاب المحسوبين على غبطته او الذين ينتمون الى الرابطة الكلدانية وهذا ليس صحيحا ابدا وعيب ان ننزل لهذا المستوى وان نتفوه بهكذا كلمات وندعي الايمان بالمسيحية ..
ثالثا رابي يوحنا الموقر قبل الرد عليكم اسمح لي ان اعلق على رسالتكم الموجهة لغبطة البطريرك مار لويس ساكو ، فأن كان لديكم فعلا ثقة بمواقفه السياسية وتصريحاته اليومية كنتم لن  ترسلوا له رسالتكم لتتأكدوا منه شخصيا لمن سوف يصوت بالانتخابات المقبلة بالرغم انها كما ذكرت انها اشاعات او تكهنات ، وهي لم تأتي من فراغ ، فيبدو ان الصورة ليست واضحة عندكم تماما ، وانتم الاقربون لغبطته ، فيكف لأبناء شعبنا ان يصدقوا بمواقف غبطة البطريرك الذي كعادته ليس له ثبات على موقف معين ويخلط هذا بذاك...!  فمثلا بداية الأمر طالب بالتسمية سورايا ومن بعدها أسس رابطة كلدانية وهذه الكلدانية ابناءها من الكلدان في الناصرية من المسلمين في الوقت ذاته  له موقف سلبي من اهلنا الآشوريين والسريان ، وتارة اخرى صرح ان تكون تسميتنا بالمسيحية وهكذا كل يوم برأي ، ومثال آخر عندما يكون مع الاخرين على سبيل في مؤتمر حوار الاديان يطالب غبطته ان يتساوى مع الاخرين وهذا كلام صائب ومن حقه يرفض ان يكون الحديث عن الحقوق بلغة الاكثرية والاقلية،  ولكن للأسف يتحدث بنفس روحية الاغلبية عندما يجتمع مع الكنائس الشقيقة ، ويبرر ذلك بأن الكنيسة الكلدانية هي الاكثرية هذه افعاله رابي العزيز  وليست من اسقاطاتنا ، ومثال آخر يؤسس رابطة كلدانية ويتهمها ضمنا بانها ايضا ليست مستقلة ويزكي زوعا بدون منازع على استقلالية قراراتها ..! هذه لم تأتي من عندنا استاذنا الفاضل انها تصريحاته فلماذا تتهجم علينا ..؟ كان الاحرى بكم ان تستفهم منه عن هكذا مواقف قلقة ومترددة في شؤون ليست من اختصاصه وان تنصحه مادمت تتكاتب معه ويتكاتب معكم ان يقلل من تصريحاته  فالتصريحات الكثيرة تقع اصحابها بالخطأ ..
رابعا  لقد كتبت في مقالتي "اشاعات ومعلومات موثقة"  عشرة نقاط لم تثير حفيظتكم الا موضوع غبطة البطريرك في تصويته لزوعا ولكن يا سيدي ماذا عن النقاط الاخرى ( 6و7و 8و10 ) لماذا لم تكن من ضمن اهتمامكم  وعدم استفساركم  من غبطته في تلك الاشاعات او المعلومات الموثقة لكي تتوضح لكم الصورة اكثر..! واتمنى رابي العزيز قبل ان يكتب احدنا ان يزور مناطق شعبنا ويلتقي معهم ويستمع لما يقولونه عن معاناتهم ومن بعدها بكل تأكيد سوف نكتب بصدق وضمير لنعكس واقعهم وعيشتهم المزرية المجبولة بالخوف ، انها حقيقة رابي العزيز ، واود اعلمكم على الصعيد الشخصي في كل زياراتي اعيش هذا الواقع المؤلم والمزري واعيش معهم ويعرف من حولي لست من هواة الفنادق ولا القصور واقوم بكل اعمالي اليومية من غسل وطبخ لوحدي ، اذكر ذلك لكي تكون فرصة ودعوة لزيارتكم والمعايشة مع شعبكم لكي يتسنى بعد ذلك الكتابة بمصداقية بعيدا عن فصاحة اللغة العربية ولكن علينا بالمضمون ..
خامسا أما عن دفاعكم عن غبطة البطريرك بخصوص جهوده حين تقول "  رئيس كنيسة منهمك ....." بكل تأكيد له دور ايجابي في بعض الامور في الحد من معاناة شعبنا ولكن له سلبيات عندما يتدخل في امور ليست من صلب اعمال الكنيسة كما انه في بعض المواقف الضرورية والتي يحتاجها شعبنا يكون غائبا تماما حتى وان كان حاضرا ، وخاصة لما تعرض و يتعرض له شعبنا من ابادة جماعية ، وغالبا ما تم توظيف ملف الابادة الجماعية التي تعرض لها شعبنا للدعم الاغاثي فقط .
سادسا علينا ان نكون صادقين في هذا الأمر دون تجريح ولا تسقيط وان نتناول الموضوع بموضوعية بعيدا عن لغة الشارع من تهجم واتهامات ، وهنا نتسائل من غبطة البطريرك أو من خلالكم ان يخبرنا ويخبر ابناء شعبنا بماذا قدمت الكنيسة اقصد الكلدانية بملف الابادة الجماعية للحكومة العراقية او المجتمع الدولي ،ان ملف الابادة الجماعية يمس عذابات شعبنا وجراحته ومازال شعبنا يئن  تحت وطأة التهجير والمستقبل المجهول ومازالت الابادة مستمرة بحق شعبنا ...! ممكن ان توضحوا لنا ذلك وعندها سوف نرفع القبعة لكم ياسيدي الكريم ولغبطة البطريرك الموقر.
سابعا  ارجو منكم الاستفسار من غبطته هل يحق له وهو في اعلى هرم الكنيسة ان ينعت احد ابناء رعيته بلا اخلاق ..! هل هذا ما تعلمه من سيرة يسوع المسيح له المجد ...!!
اخيرا اننا عندما نتحدث بهذه المرارة ياسيدي لاننا نريد ان تأخذ الكنيسة دورها الطبيعي بين ابناء شعبنا  انسانيا وروحيا وليس سياسيا او حزبيا اومتكلتة مع هذه المؤسسة الحزبية ضد تلك من مؤسسات شعبنا ، هكذا مواقف تضر بالكنيسة والمؤمنين معا ، كما  لا نرضى ان تقع الكنيسة في موقف محرج بسبب مواقفها البعيدة من  قضايا شعبنا وفي بعض الاحيان تكون ند وخصم لمطالب شعبنا السورايا ...
تقبلوا تحياتنا الخالصة متمنين لكم دوام الصحة والسلامة وتحقيق الأماني التي تخدم أبناء شعبنا السورايا والانسانية جمعاء
اخوكم المحب
كامل زومايا
المانيا 15 آذار 2018
الرابط اشاعات ومعلومات موثقة
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=869104.0


10
ترشيحات وهذيان البعض
يبدو كنا ومازلنا نحلم بعيدا عن الواقع المزري الذي نعيشه فبعد كل ازمة او كارثة او مذبحة تحل بنا ، كنا نتوقع حالنا  كحال الشعوب الحية ، ان تنحني رؤوسنا امام تلك التحديات المصيرية وليس آخرها الابادة الجماعية التي تعرض لها شعبنا في حزيران /آب 2014  التي مازالت تداعياتها تهدد في قلع جذور شعبنا السورايا من العراق ..
في الزمن الغابر الذي نعيش به ، ممكن ان نتفهم غايات هذه الشخصية او تلك عندما يقفز من هذا الحزب الى ذاك ضمن احزاب ومؤسسات شعبنا ، ويمكن ان تبرر تلك القفزات غير الرياضية الخطرة بعشرات التبريرات ، ولكن عندما يشمر عن ساعديه بعيدا خارج البيت لشعبنا السورايا الى قوائم لا تربطه معها اي علاقة عقائدية او قومية او دينية الا من اجل حفنة من الدولارات او الجاه الكاذب عبر وعود لا يتحلى بها القائمين بالمصداقية في ظل النظرة الدونية لتلك القوائم الشيعية كانت ام السنية والتي غايتها المزيد من الامعان في تشرذمنا والضحك علينا والاستخفاف بمعاناة شعبنا تحت غطاء ووعود كاذبة،  بماذا نسمي هذا الهذيان ..! وهل يحتاج التذكير بوعود معاوية بن ابي سفيان لجعدة بنت الاشعث ... انه موروث وارث تاريخي لتلك القوائم التي تنكث الوعود وهي من سماتها والفت على ذلك وصقلت اخلاقها على هذا المنوال ، فهل من المعقول ان هذا او ذاك بأمكانه ينقلب على تلك القوائم التي تتفنن في نكث الوعود على ابناء جلدتها فكيف الحال مع ابناء شعبنا الذين هرولوا متوسلين الانصمام تحت لواء تلك القوائم ..!  انه هذيان في حب الانا لدرجة القرف التي يتحلى بها البعض ممن اصبحت السياسة لهم مهنة تدر عليهم الدولارات بحجة الدفاع عن مصالح شعبنا ...
ان الاستقواء بالآخرين في إهانة وإذلال أبناء شعبنا بكل الطرق غير الشريفة في تصفية المعارضين لهم او قطع الطريق عليهم هو دليل للعهر السياسي التي تتحلى به تلك الاحزاب التي اصبحت متسلطة على قوام شعبنا بعد استقوائها بالآخرين ، كما انه ليس تبريرا للضحية في مغادرة السرب في الاتجاه المعاكس من اجل رد الأعتبار من خلال الاحتماء بالآخرين الذين هم انفسهم يديرون الصراع في اذلال شعبنا والتي تمتد مخالبهم في محاربة شعبنا ان كنا على شكل مجموعة اثنية او حزب او فرد ...
 انه لمن دواعي الفخر وجود بعض الشخصيات القومية من ابناء شعبنا في احزاب عراقية وكوردستانية التي تستثمر وجودها في دعم قضايا شعبنا في تلك الاحزاب وتعمل على تبني قضايا شعبنا في تلك الاحزاب ، وليس العكس كما يحاولون البعض ايهامنا او يوهمون انفسهم من خلال ترشيحاتهم في قوائم ليس فيها لا طعم ولا لون الا رائحتها الطائفية الكريهة بأتجاه قضايا شعبنا ..
كامل زومايا

11
ملف الابادة الجماعية بين المتاجرة ورد اعتبار للضحايا ..!
بالرغم ان ملف الإبادة الجماعية لما تعرضت له الاقليات في سنجار وسهل نينوى والموصل أخذ مديات واسعة في  المجتمع الدولي لهمجية الدولة الاسلامية ومحاولة منها لإبادة الجنس البشري للاقليات في العراق ابان احتلالها في  حزيران 2014 ، وبالرغم من الاعتراف الكبير من قبل الكثير من البرلمانات العالمية بأن ما تعرض له الايزيديين والمسيحيين والشبك الشيعة جريمة ابادة جماعية الا ان الحكومة العراقية ولحد الان لم تتحمل مسؤوليتها في تدويل الجرائم الدولية التي ارتكبت بحق الاقليات لرد الاعتبار للضحايا وانزال القصاص العادل ضد المجرمين من الذين قاموا بالتنفيذ ومن كان ورائهم في تقديم الدعم وتسهيل امر المجرمين وممن حرضوا على تلك الجريمة التي يندى لها جبين الانسانية ونحن في الالفية الثالثة ، والحق يقال ان الحكومة العراقية اكتفت في اصدار بيان او قرار باعتبار ما تعرضت له الاقليات بانه ابادة جماعية ولكن دون تفعيل ذلك القرار ودون سن قانون ينصف ضحايا وذوي الضحايا الى جانب حماية الاقليات مستقبلا والعمل على زرع الاستقرار في نفوس الشعوب الاصيلة المتبقية في العراق .
ان المحرك الاساسي والرئيسي  في تحريك ملف الابادة الجماعية يبقى ضمن مسؤولية حكومتي بغداد واربيل ، ولكن للأسف الشديد تعاملت  تلك الحكومات مع الملف بشكل انتقائي وآني ، فعملية تدويل الملف يخضع الى  حسابات وتقديرات بما يخدم مصالحهم بعيدا عن الالام الضحايا ومصير تلك الاقليات التي هي من الشعوب الاصيلة لبلاد مابين النهرين .
ان تدويل ملف الابادة الجماعية للاقليات يقع على عاتق الحكومة العراقية وحكومة اقليم كوردستان لتجريم المتهمين وكشف من كان وراء المجرمين وبدلا ان تتحمل الحكومة العراقية مسؤولياتها امام مواطنيها في الدفاع عن مصالحهم وحمايتهم ، تستمر الحكومة العراقية في تمييع الملف والاستخفاف بضحايا الاقليات من خلال محاكمة المجرمين بتهمة الارهاب وفق المادة 4 ارهاب ، وليس على اساس محكمة مختصة في الجرائم الدولية ، ولكن يبدو ان الحكومة العراقية ليست مستعدة في انصاف الضحايا وخاصة انها تعيش زهو الانتصار على داعش عسكريا .
لقد تخلف ملف الابادة الجماعية ايضا في اقليم كوردستان بسبب الخلافات المستمرة  بين حكومتي اربيل وبغداد وانقطاع العلاقات بينهم بسبب الاستفتاء التي اصرت عليه حكومة كوردستان والذي القى بظلاله في تهميش انصاف ضحايا الابادة الجماعية الذين يشكلون جزءا مهما من ابناء شعب كوردستان العراق .
اما على صعيد المؤسسات الكنسية والحزبية للشعب الكلداني السرياني الآشوري فلم يكن ادائها بالمستوى المطلوب في التعامل مع ملف الابادة الجماعية ، حيث تم اختزال بما تعرض له المسيحيين الى الفات نظر المجتمع الدولي لدعمهم اغاثيا ، حيث اقتصرت واختزلت الالام شعبنا من خلالها  توزيع الاعانات ،  ولم تكن الكنيسة التي تصدت للعمل الانساني  مهتمة ابدا بما تعرض له شعبنا من ابادة جماعية وتوصيل ملف الابادة الجماعية للمجتمع الدولي ، بالرغم وجود امكانية لذلك كانت وماتزال  وخاصة هناك بعض رجال الدين شمروا عن سواعدهم وتصدوا للعمل السياسي اكثر من عملهم الكنسي ، الا ان جل عملهم كان ومايزال هو ليتصدرون صفحات الاعلام ليل نهار فقط.
لم تأخذ الاحزاب السياسية الكلدانية السريانية الآشورية بالتعامل مع ملف الابادة الجماعية بجدية بالرغم ان من صلب عملها ومن مصلحتها الذاتية الحزبية ان تتعامل بجدية مع ملف الابادة الجماعية وعليه لابد ان يتم تشكيل خلية او لوبي يركز على مهمات توصيل وتفعيل ملف الابادة الجماعية لذوي الاختصاص والقرار بعيدا عن التجاذبات والمناكفات السياسية بين تلك الاحزاب وان يكون ملف الابادة الجماعية لما تعرض له الشعب الكلداني السرياني الآشوري هو القاسم المشترك والوحودي بين جميع المؤسسات السياسية وكذلك الكنسية ضرورة التنسيق فيما بينهم ومع منظمات المجتمع المدني المهتمة بملف الابادة الجماعية التي تعرض لها شعبنا المسيحي الكلداني السرياني الآشوري والارمن .
ان ملف الإبادة الجماعية من الملفات التي تحتاج الى الكثير من الوقت والجهد والصبر والعمل المثابر ويخطئ من يعتقد ان انصاف الضحايا سوف ينتهي بكلمة من رئيس الحكومة هذه او تلك او اجتماع هنا او مؤتمر هناك ، علينا العمل سوية مؤسسات كنسية وسياسية ومنظمات مدني من اجل الوصول الى انصاف الضحايا والابرياء وانزال القصاص العادل بحق المجرمين .
ان ادارة ملف الابادة الجماعية ملف كبير ويحتاج الى دعم الجميع ويستحق هذا الملف دوما تفعيله احتراما وانصافا للضحايا وان لا يكون مجرد مزايدة يتم ذكرها في المناسبات.
27/ كانون الثاني / 2018
كامل زومايا
 
 

12
كامل زومايا .. التنسيق على الحد الادنى ضروري لمصالح شعبنا في الوطن والمهجر 
على هامش الندوة المقامة من قبل اخوية مار اوديشو يوم امس في 30 كانون الاول 2017 لمناقشة آخر المستجدات لأوضاع شعبنا السورايا ، التقى كامل زومايا الناشط في مجال حقوق الانسان والاقليات بكل من الاخوة نينوس ايشو مسؤول المكتب السياسي للحزب الآشوري الديمقراطي والاخ آشور كوركيس  رئيس حركة آشور الوطنية ، وتم استعراض اوضاع شعبنا في العراق وسوريا الى جانب ضرورة التنسيق على الحد الادنى والابتعاد عن القطيعة حتى وان لم يكن هناك التقاء في كل مفاصل العمل السياسي ، كما تم التأكيد ايجاد ادارة الصراع من اجل نيل حقوقنا بالتعامل مع جميع الفصائل بشكل مرن للدفاع عن مصالح شعبنا بالدرجة الاولى والعمل على ايقاف التشرذم الحاصل بين مؤسسات شعبنا في الداخل والمهجر ..
والجدير بالذكر استعرض السادة نينوس ايشو وآشور كوركيس في الندوة استعراض مكثف عن اوضاع شعبنا في سوريا والدور المفروض تلعبه احزاب ومؤسسات شعبنا في دول القرار التي تبحث اوضاع ومستقبل شعبنا في الاروقة الدولية .

13
رسالة لدولة الرئيس الدكتور حيدر العبادي ..تهنئتكم للمسيحيين رسالة احادية الجانب لا تدعو لترسيخ التعايش السلمي في العراق الجديد
دولة الرئيس الدكتور حيدر العبادي الموقر
تحية احترام وتقدير بيوم ولادة طفل السلام يسوع المسيح له المجد "الْمَجْدُ للهِ فِي الأَعَالِي، وَعَلَى الأَرْضِ السَّلاَمُ، وَبِالنَّاسِ الْمَسَرَّةُ
بداية دولة الرئيس اسمح لي ان نحييكم ومن خلالكم الشعب العراقي على الانتصارات الكبيرة على داعش الارهابي بقوة السلاح وكنا ومازلنا نؤمن ان ينتصر السلام على السلاح ايضا ، ان تهنئتكم للمسيحيين في ميلاد طفل السلام يسوع المسيح له المجد رسالة احادية الجانب لا تعبر عن ان المسيحيين  مواطنون عراقيون اصلاء حالهم حال عموم الشعب العراقي بكل مكوناته الجميلة ، فكيف يمكنكم من ترسيخ التعايش السلمي وانتم جعلتم من ميلاد السلام لجزء من العراقيين وليس لجميعهم ، فهل يعقل عند قدوم عيد الاضحى المبارك او عيد الفطر المبارك سيكون لفئة دون غيرها ؟
اننا نذكركم من باب التذكير وليس من باب التشبيه ، فالنظام الديكتاتوري البائد ايضا كان يمن علينا بمكرمة بيوم عطلة في اعياد المسيحيين فقط دون العراقيين جميعا !! ، نرجو منكم ان تكون ابا لكل العراقيين وان تعمل من اجل البدء في ترسيخ المواطنة الحقة بالنظر الى الجميع بشكل متساوي ، نتمنى من سيادتكم ان تنسينا ايام المكرمات في العطل وغيره ، فنحن ومعكم نحتاج ونريد ان نبني دولة مؤسسات لا تغلب عليها العاطفة او المكرمات ...
عاش العراق بأهله مع خالص تحياتنا وامنياتنا ان يعم السلام والامان بوطننا العزيز عراق الرافدين الذي يستحق الكثير منا وكل عام وانتم وشعبنا العراقي بالف خير ومحبة
كامل زومايا
ناشط في مجال حقوق الانسان
24 كانون الاول 2017

صفحات: [1]