عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Rita Peter

صفحات: [1]
1
مطارنة ومؤمنو الموصل يحتفلون باعياد الميلاد في كنائسهم داخل مدينة الموصل


أحتفل مطارنة واهالي الموصل بقداس عيد الميلاد في كنائسهم داخل مدينة  الموصل ، حيث اقام سيادة المطران مار غريغوريوس صليبا شمعون قداساً احتفالياً في كاتدرائية مار افرام في حي الشرطة ، وسيادة المطران جرجس القس موسى في كاتدرائية الطاهرة في القلعة (الميدان) ، وسيادة المطران مار بولس فرج رحّو في كاتدرائية الشهيدة مسكنتا في محلة المياسة ، وكل الاباء الكهنة اقاموا قداديس العيد الاحتفالية في كنائس الموصل في الساحلين الايمن والايسر وكان حضور الشعب ملفتاً للنظر ، حيث اكتضت الكنائس بالمصلين . مما وضع في قلوب الجميع الامل والرجاء بان المسيحية لازالت حية في هذه المدينة ، مدينة الانبياء ، وستبقى هكذا على الدوام بشجاعة ابنائها المؤمنين .

2
المسيحيون في الموصل كنائسهم مفتوحة ويصلون فوق الارض

   

نشر موقع عنكاوا نقلا عن موقع Middle-East-online  خبرا بعنوان " كم مسيحيا بقي في الموصل":-
   أحب أن أعقب على ذلك  وأقول: صحيح أن هناك ضغوط على مسيحي الموصل (تفجير كنائس، رسائل تهديد، خطف، قتل، ذبح، طلب جزية.......) وان هناك مئات من العوائل تركت بيوتها في الموصل وهاجرت، ولكن لا زال هناك مسيحيون قلة في الموصل، يترددون الى كنائسهم، والكنائس مفتوحة، وتقام فيها الصلوات والقداديس، وليس كما ذكر الموقع:" إن الكنائس أغلقت، والمسيحيون يمارسون طقوسهم في الخفاء". لا فنحن نصلي فوق الأرض، ولم ننزل إلى الدياميس بعد.
   إن ما حدث ويحدث في الموصل هو بسبب الاحتلال الأمريكي الغاشم، وتسلل عناصر غريبة عن أهل الموصل وعن الدين الإسلامي، وهذه العناصر المشبوهة هي التي تستغل غياب السلطة والقانون، وتحاول ابتزاز أبناء هذه المدينة بحجة المقاومة، والمقاومة الشريفة هي الأخرى براء من ذلك. نحن المسيحيون في الموصل يجمعنا مع الإخوة أهالي الموصل الكرام صداقات وعلاقات أخوية طيبة، وعيش مشترك تمتد جذوره لآلاف السنين.
   أريد أن أطمئن موقع ميدل ايست اونلاين وموقع عنكاوا الحبيب، أننا لا زلنا في الموصل، وستبقى المسيحية في الموصل إنشاء الله وبفضل الطيبيين من أبنائها البررة. وكما قلت في الماضي واكرر إنني وكهنتي سنكون آخر من يفكر بترك الموصل الحبيبة.


 المطران                                                            
مار بولس فرج رحو
 رئيس اساقفة الموصل على الكلدان


ملاحظة:
   بالامكان مراجعة ارشيف موقع عنكاوا التي تخص اخبار الموصل من قداديس ونشاطات روحية وثقافية واحتفالات التناول الاول واعياد الخورنات ويلاحظوا عدد الحضور مع التقدير.



3
المطران مار بولس فرج رحو يلتقي بالعوائل المسيحية المهجرة في برطلة
التقى سيادة المطران مار بولس فرج رحو الجزيل الاحترام، عصر يوم الجمعة 27/7 بالعوائل المسيحية (الكلدانية) المهجرة من مدينة الموصل إلى بلدة برطلة، نتيجة أعمال القتل والاختطاف التي تطال أبناء هذه المدينة، وتضمن اللقاء مناقشة أهم الأمور التي من شأنها أن تساعد هذه العوائل في عيش حياة مسيحية حقيقية ، وسط عالم بات يفتقر إلى أبسط مقومات الحياة الكريمة، وفقدانه لاحترام كرامة الإنسان. وركز سيادته في حديثه على ضرورة التضامن بين الأفراد لاسيما في هذه الظروف التي يمر به العراقيون كافة والمسيحيون بشكل خاص،  وأكد على أهمية عيش حياة الشركة والمقاسمة، على مثال الكنيسة الأُولى التي عانت من اضطهادات كبيرة على مدى العصور.
وقد تم تشكيل  لجنة للاهتمام بأمور هذه العوائل ومساعدتها على جميع المستويات لا سيما الراعوية والمادية. وقد استمع سيادته إلى مقترحات الحاضرين ووعد بدراستها وتوفير ما يمكن توفيره لهم من خدمات.
ويذكر أن سيادته كان قد التقى قبل ذلك بالعوائل المهجرة في قره قوش وبعشيقة وبحث معهم أهم السبل التي تساهم في تقديم الخدمات لهم.

4
أُقدم شكري العميق إلى كل الذين أرسلوا التهاني لي، بمناسبة رسامتي الكهنوتية، إن كان عبر موقع عنكاوا أو الإيميل الخاص بي، وشاركوني فرحتي ورفعوا الصلوات من أجلي. وبشكل خاص غبطة أبينا البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي، وكل الأساقفة واخوتي الكهنة والأخوة الرهبان والأخوات الراهبات، وكل الاخوة والأصدقاء في داخل وخارج العراق... كما وأشكر الكادر العامل في موقع عنكاوا، على الجهود التي يبذلوها في نقل الأحداث والمناسبات الخاصة بالكنيسة أينما كانت، وكذلك قناة عشتار الفضائية، ودمتم تحت رعاية العذراء مريم أُمنا.
أخوكم القس
  أفرام كليانا دنخا

5
المطران بولس فرج رحو يشكر ويقدر


يشكر المطران بولس فرج رحو رئيس أساقفة الموصل على الكلدان، كافة الذين اشتركوا عرس تشييع شهداء أبرشيته: الأب رغيد كني والشمامسة وحيد وغسان وبسمان، أو حضروا احتفالات عرسهم الاستشهادي  في كرمليس والموصل، ومن أرسلوا رسائل تشجيع وتقوية معنويات أبناء أبرشيتهم وإيمانهم، على رأسهم  قداسة الحبر الأعظم البابا بندكتس السادس عشر، وغبطة أبينا البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي وأعضاء السينودس البطريركي الكلداني وكافة السادة الأساقفة، والأستاذ سركيس اغاجان والآباء الكهنة والرهبان والراهبات وأبناء الشعب المسيحي وأصدقاء أبرشيتهم العراقيين من مختلف القوميات والأديان.
كما يشكر جميع الذين عبروا عن تضامنهم مع أبرشيتهم  سواء كان بالصلوات والقداديس التي أقيمت في كنائس العراق والعالم، أو بمشاعرهم الصادقة التي نادوا بها في لقاءاتهم ومسيراتهم في عدة مدن من العالم.يسأله تعالى أن يبعد عن بلدنا هذه الغيمة السوداء، وليكن دماء كافة شهداء الظلم والغدر بذار خير وسلام للوطن الحبيب.

6
تحت شعار "الميلاد:أن أُصبح مذوداً للآخر" وبرعاية المطران مار بولس فرج رحّو المرشد العام , أقامت جماعة المحبة والفرح رياضة روحية للأيام 23-24/11/2006  وذلك إستعداداًلفترة الميلاد وكانت بإرشاد الأب يوسف عتيشا وعلى ربوع دير ماربهنام الشهيد وبحضور مايقارب الـ (120) شاب وشابة من كوادر الجماعة؛ وقد تخلل الرياضة صلاة ومحاضرات ومسيرة مشاهد البشارة والميلاد وفرق حوار وقداس الهي .
















7
كالمعتاد وفي نفس الوقت من كل عام افتتحت الدورة اللاهوتية في الموصل ابوابها لهذه السنة في يوم السبت 28/10/2006 في دير ماركوركيس للمراحل الثلاث (ما يقارب   75 شاباً وشابة) وتشمل مواد الدورة الكتاب المقدس واباء الكنيسة واللاهوت الادبي واللاهوت الراعوي، تاريخ الكنيسة، اللاهوت العقائدي، الليتورجيا، القانون الكنسي بالاضافة الى الفلسفة ويحاضر فيها نخبة من الاساتذة من الاساقفة والاباء الكهنة والرهبان والراهبات، علما ان الدورة تاسست في الموصل منذ عام 1983 وقد قامت الدورة بفتح دورة اخرى ممثالة في قرية كرمليس خدمة لابنائها الذين يجدون صعوبة في الوصول الى الموصل من كرمليس وقره قوش وبرطلة للمرحلة الاولى فقط.


8
احتفال اخوية عذراء فاطمة بالذكرى العاشرة على تأسيسها


احتفلت أخوية عذراء فاطمة بالذكرى العاشرة على تأسيسها (كنيسة عذراء فاطمة – الفيصلية) وهو عيد الكنيسة أيضاً وذلك من خلال الاشتراك بالذبيحة الالهية التي اقامها راعي الابرشية للسريان الكاثوليك سيادة المطران مار جرجس القس موسى الجزيل الاحترام والتقدير يوم الاحد الموافق 15/10/2006 وبه جدد اعضاء الاخوية تكريس انفسهم وذواتهم لخدمته تعالى والكنيسة متخذين شعاراً لهم منذ تاسيسها (تعظم نفسي الرب وتبتهج روحي بالله مخلصي) كما فعلت شفيعتنا وامنا مريم العذراء. ومن خلال القداس الالهي قدم الاخوة تقادم عديدة منها الورد الذي يرمز الى حياتنا بجمالها وقباحتها لكيما تنطبع صورة الله في نفوسنا حتى نعكسها للاخرين الذين هم حولنا، والشموع رمزاً لنور الله الذي يشرق في قلب كل واحد منا، والبخور الذي يرمز للسجود والتسبيح لله قولاً وفعلاً، والكرة الارضية ترمز الى العالم اجمع الذي اتى المسيح اليه حاملاً السلام والامان ليعيش الانسان بمحبة وكرامة، والعلم العراقي الذي يرمز الى بلدنا طالبين من اله السلام ان يحفظ استقلاله وثرواته البشرية والطبيعية خاصة بهذه الظروف الصعبة، أما الخبز والخمر طالبين من خلالهما ان نكون خبزا مكسورا لاخوتنا مثلما المسيح جعلهما رمزاً لمحبته وبذل ذاته لاجلنا ولاجل كثيرين. ومما يجدر بالذكر تم تعيين الاب بشار كذيا راعياً ومسؤولاً عن كنيسة عذراء فاطمة وخادماً لانشطتها كافة. وبعد الانتهاء من الذبيحة الالهية تبادل المؤمنون التهاني وتقاسموا الحلويات بهذه المناسبة الجميلة والعزيزة على قلوبهم.
ولقد اقامت اخوية عذراء فاطمة رياضة روحية في دير مار بهنام الشهيد يومي الخميس والجمعة 12-13 تشرين الاول استعداداً لهذه المناسبة اذ تناولت مواضيع الرياضة: الخدمة، أنا بينكم كالخادم، حياتنا في المسيح … حياتنا مع المسيح، وتم خلال اللقاء مراجعة الحياة مع فحص الضمير وختم النهار بصلاة المساء مع صلاة الوردية المقدسة. وفي صباح الجمعة اقيم القداس الالهي في كنيسة الدير وترأسه الخوراسقف فرنسيس جحولا رئيس دير مار بهنام وبعدها حوار مفتوح وصريح لمقاسمة الحياة ومناقشة شؤون الاخوية والعمل معاً لتطويرها. وبعد انتهاء الرياضة رجع جميع الاخوة الى الموصل وهم فرحين ومسرورين بهذه الرياضة الجميلة شاكرين كل من تعب وشارك وساهم في عملها.
فالف مبروك لكنيسة واخوية عذراء فاطمة وجعل الله ايامها دائما مكللة بالامان والاستقرار والسلام ومقرونة بالافراح والمسرات.[/b]
















9
كنيسة العذراء فاطمة في الموصل تحتفل بعيد الصليب وعيد ميلاد مريم العذراء

ريتا بيتر / الموصل


   تحتفل كنيسة عذراء فاطمة بعيد ارتفاع الصليب المقدس يوم الخميس 14 أيلول 2006 ولها العيد أصول مختلفة.
لقد ذكر أوسابيوس القيصري بأن الملك (الامبراطور الروماني) قسطنطين الأول الكبير (324-337)، الذي رأى علامة الصليب على مثال "نور بهيئة صليب" في رائعة السماء، مع هذه الكتابة "بهذه العلامة تغلب".
فاتخذ لجيشه راية على ذلك النمط هزم خصومه بها، فدخل روما منتصراً، وكسر أصنامها وأبطل عبادة عبادة طواغتيها.
   وفي أورشليم بنى قسطنطين الكبير بناية عظيمة، تشتمل على ثلاث كنائس، على مكان الجلجلة والقبر المقدس، حيث تمَّ تكريسها سنة 335، وحفظ التذكار السنوي لهذا التكريس باحتفال كبير.
   إن أقدم شهادة عن وجود خشبة الصليب المقدس في أورشليم أتت في خطبة من خطب القديس قورلس الأورشليمي الذي ذكر في سنة 347 بأن "ذخائر خشبة الصليب المقدس وجدت الآن في العالم كله"، فمن قوله هذا نستنتج بأن خشبة الصليب اكتشفت فيما بين سنتي 335 و347.
   وتيمناً بالصليب المقدس رمز خلاصنا احتفل راعينا الجليل الأب فارس تمس بالقداس الاحتفالي عند تمام الساعة الخامسة عصراً مع رتبة الشعلة وزياح ايقونة الصليب المقدس بمعيّة أعضاء الأخوية وجميع غفير من المؤمنين.


   وبمناسبة عيد ميلاد أمنا العذراء مريم (8 أيلول)، يقف العالم أجمع على أكثر من ألفي عام لسّر التجسّد الإلهي ودخول ابن الله "يسوع المسيح" انساناً في تاريخ البشرية، وبما أن مريم العذراء شريكته الأولى في سر الفداء، وتسبق ابنها في سجلات الزمن، ونظراً إلى العلاقات الطبيعية واللاهوتية التي تربط بين هذه الأم وابنها. أقامت أخوية عذراء فاطمة محاضرة بعنوان "ميلاد سيدتنا والدة الاله الفائقة القداسة الدائمة البتولية مريم" ألقاها الأب المؤسس الدكتور فارس تمس في كنيسة عذراء فاطمة بالموصل مما أثار تياراً من الفرح ويعيدنا بالذكرى إلى انشودة أمنا الخالدة في زيارتها لنسيبتها اليشباع حيث قالت "هودا من الآن يعطيني الطوبى جميع الأجيال".[/b]


10

جماعة المحبة و الفرح تحتفل بذكرة تاسيسها العشرين


حول مائدة الرب وفي كنيسة القلب الاقدس في تلكيف  تجمعت اخوات المنطقه الشمالية لجماعة المحبة والفرح يوم الجمعة 1/9/2006 لتعبر عن فرحها بمناسبة مرور عشرون عاما على تأسيس الجماعة.... أستهل اللقاء بكلمه القاها الاب لوسيان جميل ثم عقبه الاخ عماد حسيب بالقاء كلمة بالمناسبة ثم تلاها كلمة لاحد اعضاء اخوة مار يوسف وبعدها بدء القداس الذي أقامه سيادة المطران مار بولس فرج رحو المرشد العام للجماعة ومما يجدر بالذكر بانه تخلل القداس  أكساء اخان اثنان من ذوي الاحتياجات الخاصة (صفاء  ومخلد)  بثوب الخدمة ليتشحوا به اثناء خدمة القداس الالهي وبعد نهاية القداس احتفل الجميع بتناول الحلويات والعصير[/b]











11
الأب الدكتور فارس تمس يمثل العراق في جمعية الكشاف العالمية بروما



ريتا بيتر / الموصل

َقدِمَ من روما الأب الدكتور فارس تمس مؤسس أخوية عذراء فاطمة بالموصل (الفيصلية) بعد أن قضى نشاطه الصيفي في جمعية الكشاف العالمية في شمال إيطاليا عند ملتقى الحدود السويسرية ولمدة اسبوعين كاملين (17-29 تموز المنصرم) علماً أنه أول كاهن عراقي ضليع بهذا المضمار، حيث سبق وأن طوَّر ووسّع نشاطه الكشفي عندما كان كاهناً في رعيّة مار بهنام (الفنار – لبنان) إذ وصل عدد الكشاف إلى أكثر من 150 عضواً وكان يطلق عليهم (الكشاف اللبناني السرياني – فوج مار بهنام)، ولازال هذا الفوج يعمل بحيوية ونشاط.
   وضمن الزيارة إلى روما، قام المركز الليتورجي بطبع ونشر كتاب الأب فارس تحت عنوان: "مسحة المرضى في تقاليد الكنيسة الشرقية". علماً أن هذا الكتاب هو ثمرة دراسة وتمحيص ومثابرة أعلاه إذ حصل خلاله على شهادة الدكتوراه بامتياز.
   قَدَّم الأب فارس كتابه في 10 تموز وسط حضور كثيف من أساتذة الجامعات المختصين، والعاملين في المركز أعلاه.
   والأب فارس اليوم هو أستاذ جامعي في المعهد الحبري للدراسات الشرقية يعلّم مادة القانون.
   وفي حقل الصحافة نشرت جريدة Corrier d’Italia مقالة بصحيفتين كاملتين عن الاحداث الدامية في العراق مرفقة بصور، … نشرها الأب فارس لتسهم في نقل صورة حية عن معاناة وآلام شعبنا الجريح.[/b]

12
احتفال كنيسة عذراء فاطمة بعيد انتقال سيدتنا مريم العذراء إلى السماء بالنفس والجسد


ريتا بيتر/ الموصل

تحتفل كنيسة عذراء فاطمة للسريان الكاثوليك بالموصل (الفيصلية) بمناسبة انتقال مريم العذراء بالنفس والجسد، فعند تمام الساعة الخامسة عصراً اجتمع المؤمنون مع راعيهم الفاضل الأب فارس تمس للصلاة لمدة ساعة واحدة من أجل السلام العالمي حيث أن هذا العيد يأتي كل سنة ويذكرنا:
-   بأننا رُحَّل، ينبغي لنا أن نسير باتجاه معيّن يسمو إلى ما فوق الأرض، نحن الشعلة السماوية المنسلخة من العزة الإلهية.
-   بأننا والوجود كله لا معنى له، ولا للحياة اكتمال، ولا للقلوب ارتواء، إلاّ في حضرة الثالوث الأقدس، ذلك الإله الواحد الذي خلقنا على صورته ومثاله ليشركنا في حياته وكماله …
-   بأن الله سيكافئ من يعيشون له وللقريب بالمحبة والاستقامة، مكافأةً لم ترها عين ولم تسمع بها أذن ولم تخطر ببال بشر.

وبعد الصلاة التأملية المرفقة بقراءات كتابية ابتدأ القداس الاحتفالي بأناشيد تطوّب وتمجد أمنا العذراء وبعده الزياح بأيقونة العذراء مع التطواف والبركة بتقبيل الصورة.












13
احتفال كنيسة الطهرة بعيد انتقال مريم العذراء


ريتا بيتر / الموصل

   بمناسبة انتقال سيدتنا مريم العذراء إلى السماء بالنفس والجسد أقام سيادة المطران مار بولس فرج رحو الجزيل الاحترام قداساً احتفالياً في كنيسة الطهرة (حي الشفاء) وقد ركز سيادته في موعظته على أن مريم العذراء لم تعمل أي اعجوبة أو معجزة وذلك حسب الانجيل والتقليد لكن بتواضعها وبساطتها استطاعت أن تصل إلى القداسة فعلينا نحن الأبناء أن نقتدي بها والسير على خطاها وفي نهاية القداس أقيم تطوافاً إلى المزار وخلاله تليت طلبة العذراء والسهرانة ومن ثم توّجت العذراء بتاج ونصبت ملكة على أسرنا وعوائلنا وطلبنا منها أن تبقى على الدوام الام والمحامية خاصة في هذا الوقت الصعب.
فلها كل محبتنا وتقديرنا وبشفاعتها إن شاء الله يعم السلام في ربوعنا[/b]









14
القربانة الأولى لأبناء خورنة مار بولس الكلدانية

احتفلت خورنة مار بولس الكلدانية في الموصل (المجموعة الثقافية) بمنح 60 من أبنائها سر القربان المقدس وذلك في يوم الجمعة الموافق 28/7/2006 الساعة السابعة والنصف صباحاً. ترأس القداس الإحتفالي سيادة المطران مار بولس فرج راعي أبرشية الموصل جزيل الاحترام على الكلدان بمعية الأبوين رغيد عزيز كني وبسمان جورج فتوحي. وحضر الاحتفال عدد من الراهبات الدومنيكيات وراهبات القلب الأقدس وراهبات بنات مريم الكلدانيات ولفيف من المؤمنين الذي دفعهم ايمانهم العميق المتجذر رغم هذه الظروف القاسية المحيطة بهم.
وسبق ذلك، إحتفال الخورنة بمنح الأولاد سر التوبة يوم الأربعاء الموافق 26/7/2006 الساعة الخامسة والنصف عصراً بحضور سيادة المطران راعي الأبرشية والآباء الكهنة: رغيد عزيز، بسمان جورج، يوسف (لازكين)، جليل منصور. حيث قاموا بسماع اعترافات الأولاد مع ذويهم ومن ثم ارشادهم وتهيأتهم  لاقتبال القربانة الاولى وبداية حياة اعمق ايمانياً مملوءة رجاء واملاً ومحبة.
وفي صباح يوم الاحد 30 تموز المبارك رفع ابناؤنا الاحباء (المتناولون الجدد) شكرهم وامتنانهم الى الله تعالى والى كل من ساهم معهم وساعدهم لاستقبال الرب في قلوبهم وذلك من خلال الاشتراك في الذبيحة الالهية.
تهانينا القلبية للمتناولين وذويهم، وصلاتنا لأجلهم كي يتقووا بالرب ويعيشوا حياة تليق بهم كأبناء لله وبيسوع المسيح الذي حضر في قلوبهم لأول مرة وبعونه تعالى يبقى إلى الأبد. كما ونقدم شكرنا لكل من تعب مع الأولاد ورافقهم حتى بلوغهم تناول جسد الرب.
بركة الله مع الجميع [/b]

15
سيامة شمامسة جدد لخدمة مذبح الرب في كنيسة مار بولس


بفرح عميق وشكر ملؤه البهجة والسرور احتفلت خورنة مار بولس الكلدانية في الموصل (المجموعة الثقافية) بنيل نخبة من أبنائها الملتزمين والمتجذرين بإيمانهم والواعين على مسؤوليتهم في الكنيسة لأجل ازدهارها وتقدمها الرسامة الشماسية (القارئية والرسائلية) وذلك بوضع يد سيادة راعي الأبرشية المطران مار بولس فرج جزيل الاحترام يوم الإثنين الموافق 31/7/2006 الساعة الخامسة والنصف عصراً وحضر مراسيم السيامة عدد من الآباء الكهنة وتلامذة المعهد الكهنوتي وجمع من المؤمنين وقد تم تهيأة المتقدمين للسيامة برياضة روحية استعداداً لهذه الرسالة كل من الأبوين رغيد عزيز وبسمان جورج يوم السبت 29/7/2006 لكيما يرتقوا الى هذه الدرجة بكل جدية وعزم وثقة ويكونوا على مثال شفيعهم مار اسطيفانوس (شفيع الشمامسة)
وقد ارتسم كلاً من
1. سبهان عيسى حنا ـ للشماسية الرسائلية
2. فارس جرجيس خضرـ للشماسية الرسائلية
3. بولس عزيز خوشابا ـ للشماسية الرسائلية
4. فادي سالم منصورـ للشماسية الرسائلية
5. سعد نصرت سعيد ـ للشماسية الرسائلية
6. فادي خير الله عيسى ـ للشماسية القارئية
7. سرمد نصرت سعيد ـ للشماسية القارئية
وقد احتفلت الخورنة بالرسامة في هذا اليوم بالذات تخليداً ليوم الخورنة (ذكرى تفجيرها يوم الأحد 1/8/2004) حيث تم الاحتفال عشية هذه الذكرى التي لن تنسى وقد ذكر سيادة المطران في موعظته انه علينا ان نكون شاهدين وشهداء حقيقيين لرسالتنا المسيحية في بلدنا وان ننقل البشرى والخلاص والسلام الى العالم اجمع لاننا دعاة السلام الحقيقيين واداتها وان كنيستنا حية بنا وبابنائنا الغيارى المتفانين والباذلين كل ما عندهم في سبيل بلدنا وايماننا العميق الراسخ
تهانينا لهم لخدمة مذبح الرب بكل اندفاع وقداسة وصلواتنا من أجل عيش رسالتهم بكل جدية وأمانة [/b]


16
فرحة أخوية عذراء فاطمة


إن أخوية عذراء فاطمة (الموصل – الفيصلية) التي اتخذت أمنا العذراء شفيعة لها، أبت إلا أن تقتدي بالعطاء المجاني وروحانية الخدمة التي تحلَّت بها مريم. انطلاقاً من روحانية الخدمة هذه أخذت الأخوية خدمت أخواتها وإخوتها المحتاجين منهم إلى قلب ينبض حباً وأذرعاً تعودت على الاحتضان وأيدِ بلمستها تدخل الفرح والسلام إلى القلوب المتألمة.
   أقامت الأخوية يوم الجمعة 28 تموز سفرة لبنات مريم الكلدانيات (الفتيات الصغيرات الحلوات اللواتي هن في عهدة بنات مريم الكلدانيات وكان عددهن 21 فتاة برفقة الأختين مسكنتة وفرح) إلى سد دهوك. لم يحالفهم الحظ لأن الأمكنة السياحية هناك كانت مغلقة بسبب أعمال الصيانة، لذا غيروا مسارهم إلى زاويتة.
   حاولت أعضاء الأخوية بكل ما لديها من إمكانات أن تجعل هذا النهار عيد فرح واستمتاع. حال وصولنا إلى كازينو جميل في زاويتة اقتسمنا المرطبات والحلوى. وبعدها قامت اعضاء الأخوية مع بنات مريم الكلدنيات بفعاليات ترفيهية راقت وأعجبت كل الحاضرين في ذلك المكان من مسيحيين واسلام الذين شاركوهم هذه السعادة وفرحة هذا الجو الأخوي الدافئ. ثم اقتسمنا غداء المحبة معاً وكانت خدمة واهتمام أعضاء الأخوية بالفتيات رائعة جداً مع ابتسامة ارتسمت على وجوه وشفاه الجميع.
   بعد الغداء استأنسنا بلعبة البنكو مع توزيع الهدايا على الجميع. اعتادت الأخوية دوماً أن تروحن الجو الأخوي بالصلاة، لذا انطلقنا قاصدين كنيسة مار ايث آلاها في دهوك لنشكر الله على نعمه التي أغدقها علينا في هذا النهار. تلونا صلاة غنية ومعدّة اعداداً جيداً مع تعليق على انجيل يوحنا حول الكرمة والأغصان، كل واحد منّا هو غصن في يسوع المسيح "الكرمة" وما علينا إلا أن نتكل على روح الله الذي يحرك طاقاتنا النائمة كي نعطي ثمراً ثلاثين وستين ومائة. بعد الصلاة اقتسمنا الشاي والحلوى والمرطبات وعدنا إلى الموصل بعد نهار متعب لكنه ممتع وكان له أثر كبير على الفتيات اللواتي كنا فرحات وشاكرات.

الاخت شرين الدومنيكية
اخوية عذراء فاطمة











17
القربانة الأولى لأبناء رعية أم المعونة الدائمة

احتفلت كنيسة أم المعونة الدائمة (الموصل – الدواسة) يوم الجمعة الموافق 14 تموز 2006 بالتناول الاول لابنائها الاعزاء على يد سيادة المطران مار بولس فرج رحو والأب الفاضل جليل منصور بعد ان قضوا فترة طويلة للاعداد والتحضير روحياً لهذا اليوم العظيم والسعيد على قلوبهم وقلوبنا لتناول جسد ودم ربنا يسوع المسيح، فقد أشرف على تهيئتهم الأب جليل منصور والاخت عطور والأخت فرح (من راهبات بنات مريم الكلدانيات) والذين كانوا يعملون بكل اخلاص وتفاني لغرز القيم النبيلة في قلوب ابنائنا الذين كان عددهم (23) متناولاً، فكان الاحتفال رائعاً وانتهى بتطواف إلى باحة الكنيسة نحو تمثال أمنا مريم العذراء وبعدها التقاط الصور وتوزيع الهدايا التذكارية على المتناولين.
وقد سبق هذا الاحتفال باحتفال اخر يوم الاربعاء 12 تموز وهو رتبة المصالحة والغفران والتي بها اعترف الابناء ووالديهم واصبحوا كورقة بيضاء ناصعة لكيما يستعدوا لبداية حياة روحية ايمانية جديدة قوية وراسخة.
وفي صباح يوم الاحد 16 تموز المبارك رفع ابناءنا الاحباء (المتناولين الجدد) شكرهم وامتنانهم الى الله والى كل من ساهم معهم وساعدهم لاستقبال الرب في قلوبهم وذلك من خلال تقديم الذبيحة الالهية.
فالف الف مبروك لابنائنا الاعزاء متمنين لهم دوام الصحة والعافية وان يفرش الله طرقهم دائماً بالورود وجعلهم فعلة في حقله خاضعين لمشيئته وارادته وانشاء الله القمحة التي انزرعت في قلوبهم تكبر وتنمو محبة.

سحر سالم














[/b]

18
دورة تدريبية لمعلمي ومعلمات التعليم المسيحي

أقامت البعثة البابوية في الأردن وبالتعاون مع راهبات الفرنسيسكانيات مرسلات مريم دورة تدريبية لمعلمي ومعلمات التعليم المسيحي / المرحلة الاعدادية لكنائس نينوى للفترة من 5/7/2006 إلى 18/7/2006 وقد ضم الوفد 28 شخصاً وتضمنت الدورة رياضة روحية لمدة يومين ثم ألقت السيدة سوزيت زكريان محاضرات عن فن القيادة وبعدها أقامت الاخت وردة كيروز محاضرات حول اعداد منهاج التعليم المسيحي للمراحل الاعدادية الثلاثة ولم تقتصر الدورة على المحاضرات بل تخللها مشاهد تمثيلية وسفرات لبعض المواقع التاريخية كجرش والمغطس (موقع عماذ السيد المسيح) والبحر الميت.
   وتعتبر هذه الدورة فرصة قيمة لمعلمي ومعلمات التعليم المسيحي لكسب المعلومات وتبادل الخبرات مع الكنائس للدول المجاورة وقد عاد الوفد وهو مفعم بالنشاط والحيوية ومتحمس لنقل هذه الخبرات إلى كنيسة العراق وخاصة نينوى.

فادي سالم[/b][/size][/font]

19
بصراحة ابن عبود
 
زعماء الطائفية يحضرون لحرب اهلية

بعد سقوط الصنم يوم 9 نيسان 2003 رفضت قوات الاحتلال الانكلو امريكي تشكيل حكومة وحدة وطنية من قوى المعارضة لحكم صدام، والتي سبق واجتمعت في صلاح الدين ثم لندن. وكان المفروض، والممكن، والافضل لعراق ما بعد صدام ان تتولاه حكومة انتقالية تحافظ على مؤسسات الدولة، ومنشاتها، ومصالحها لحين استتباب الامور لاجراء انتخابات حرة وديمقراطية. ولكن قوات الاحتلال ابت الا ان تقوض مقومات الدولة العراقية الحديثة، التي تاسست رغم انف الاحتلال البريطاني بعد ثورة العشرين المجيدة. ويومها اصدروا قانون العشائر، ورسخوا الاقطاع، واتبعوا سياسة فرق تسد من اجل اخضاع العراق الثائر ابدا. يومها تقصدت بريطانيا، واعطت الانطباع، ان السنة العرب هم الذين سيطروا على الحكم، بعد ان قاومهم الشيعة. في حين ان الوفد الذي ذهب لمبايعة فيصل كملك على العراق كان اغلبه من الشيعة. كما ان المرجعية الشيعية ايدت العرش الهاشمي ثم تراجعت ودعت اتباعها الى عدم المشاركة في الحكم رغم ان زعماء من الشيعة تولوا رئاسة الوزارة اكثر من مرة. ولم تكن رغبات الشاه، ودسائسه، وقتها، بعيدة عن ذلك القرار، حيث كان يطمع بضم جنوب ووسط العراق الى ايران بعد ان ضم امارة الاهواز.
 
بعد سقوط الصدامية الفاشية تحولت الاسطوانة على موجة اخرى حيث صوروا الامر، وكان الشيعة استاثروا بالحكم، وان السنة كانوا جميعهم من اتباع صدام. في حين ان اغلبية البعثيين هم من الشيعة. بل هم من اسسوا حزب البعث، وزعماء الدين الشيعة هم من اسقطوا ثورة 14 تموز بتحالفهم مع البعث، ومع الاقطاعيين عربا، واكرادا. فاستغل زعماء الدين السياسي هذه الصورة الجديده المشوهة، والمقلوبة. وظهر لاول مره الاستقطاب الطائفي في العراق، ومورست المحاصصة الطائفية في الحكم، كمحاولة قذرة لتمزيق الشعب العراقي، ووحدة اراضيه، وضمان سيطرة الزعامات الدينية على الحياة السياسية. وبقاء قوات الاحتلال كصمام امان مفترض، وحارس لهذه المحاصصات البغيضة. وربما اتفقت القيادات الشيعية، والسنية من وراء ظهر اتباعها مثل جرير، والفرزدق لسحب الجماهير المظللة وراءها. حتى فلت الامر، وصار الاحتقان الطائفي هو السائد. وتحولت الشوارع العراقية الى قنابل موقوتة، وساحات حرب، وتوسع القتل على الهوية من الجانبين، وانتشرت المليشيات التي تمارس كل انواع الجرائم، وافظعها محاولة اثارة الفتنة الطائفية ليتسى للزعماء من كلا الطرفين تنفيذ مشاريعهم الخبيثة بالتتويج ملوكا على طوائفهم. وكل منهم تعاون مع صنفه من خارج الحدود لمحاولة اثبات قوته، ومن اجل فرض الامر الواقع.
 
لقد ساعدت اجراءات بريمر، ونصائح بريطانيا، وسلبية "الزعماء" الاكراد، وجرائم الصداميين والتكفيريين، والمصالح الشخصية لزعماء الطوائف، وتصعيدهم الخطاب الطائفي المريض على الوصول الى حافة الحرب الاهلية التي يحذرون منها قولا، ويحضرون لها عملا، ويشتمون تجربة البوسنة في حين يريدوها مثالا لمشاريعهم الاثمة. والحرب الاهلية الطائفية في الواقع قد بدأت رغم الصخب الاعلامي بوحدة المسلمين. واليوم ما ان يقتل سني حتى تتهم المليشيات الشيعية، وما ان يقتل شيعي حتى تتهم المليشيات السنية. انهم يخططون في الخفاء معا لضرب وحدة الشعب العراقي ووحدة اراضيه، وحدوده. ويحولوا الامر الى واقع على الارض بعمليات التهجير، والارهاب المتبادل والناس البسيطة ضحية هذه المؤامرات الحقيرة، التي تتفق مع مشاريع، وخطط التكفيريين، والصداميين. والا لماذا لم نسمع أي مرجعية من الطرفين تدين الحرب الطائفية وتحرمها؟ لماذا هذا الصمت على التهجيرعلى اساس الانتماء الطائفي؟ لو كانت مرجعيات النجف ومرجعيات غرب العراق مخلصة في الحفاظ على وحدة العراق، لافتوا بحرمة التهجير، والقتل على الهوية. ولوقفوا سوية امام الناس، والاعلام، وشجبوا الاعمال الطائفية، وكفروا من يقوم بها. انهم مشاركون فعليون في القتل اليومي للناس من كلا الطائفتين وبقية جماهير العراق، والا لوقفوا سوية وطمروا الفتنة، كما فعل زعماء الاقباط، والمسلمين في درء الفتنة في احداث الاسكندرية الاخيرة في مصر. وكما خرج علماء الازهر، وقساوسة الاقباط، وهم يهتفون: "عاش الهلال مع الصليب" يوم حاول المستعمر البريطاني زرع الفتنة بين الشعب الواحد بديانتيه في بداية القرن الماضي.
 
ان زعماء الدين الشيعة والسنة في العراق يتحملون مسؤولية القتل اليومي لمئات الابرياء، والتصفيات، والاختطاف، والسبح في دماء المؤمنين من اجل الوصول الى شاطئ اغراضهم الانانية، وتتحمل المرجعيات الشيعية بتقديري القسم الاكبر من المسؤولية الاخلاقية، والشرعية لانها  تدعي تمثيل الاغلبية، وتدعي العراقية، والحرص على ارواح العراقيين. وكل المليشيات تعلن خضوعها للمرجعيات. ولم نسمع او نقرأ فتوى حرمت القتل على الهوية، والتصفيات، والتهجير على الهوية فما الفرق بين تعريب صدام، وتهجير زعماء الطوائف؟ ان السكوت من الرضى، كما يقول شعبنا الطيب. ولن يتغير هذا الانطباع حتى يرى الشعب تحركا ملموسا ممن يدعون الحرص على دماء المسلمين، والتحدث باسمهم، واسم ربهم، ونبيهم؟ فهل انتم وكلاء الرحمن ام وكلاء الشيطان؟؟!
 
رزاق  عبود

7ـ7ـ2006[/b]

20
روح السيد الرب عليّ لانه مسحني وارسلني لابشر الفقراء
(اش 61: 1، لو 4: 18)
[/size]

في يوم الجمعة الموافق 7/7/2006 ابرز كل من الاخ وسام مارزينا كرو والاخ رائد فاضل جبو والاخ ياسر نعيم عطالله نذورهم الرهباني البسيط المؤقت الاول في جمعية يسوع الفادي الرهبانية في كنيسة الطاهرة للسريان الكاثوليك في قرة قوش على يد راعي الابرشية مار باسيليوس جرجس القس موسى وقد حضر المراسيم السادة المطارين الاجلاء ولفيف من الكهنة والرهبان والراهبات وجمع غفير من المؤمنين.
نتمنى للاخوة الاعزاء حياة رهبانية مثمرة مملوءة بالعطاء فهنيئاً لذويهم وللابرشية وللعراق
طالبين من الرب ان يباركهم لتمجيد اسمه طول ايام حياتهم.
سحر سالم

نبذة عن حياة الجمعية
   جمعية اخوة يسوع الفادي الرهبانية: جمعية رهبانية اكليريكية ذات حق ابرشي وروحانية مشرقية سريانية. تابعة لابرشية الموصل السريانية الكاثوليكية، ومرتبطة بسيادة راعي الابرشية. فهو مُنشئها، حسب قانون الكنائس الشرقية الكاثوليكية، وتخضع له بكل ما يرسمه الحق العام وقانون حياة جمعية اخوة يسوع الفادي.
   بدا الاخوة الاوائل الاربعة: وسام مارزينا خضر كرو، رائد فاضل خضر جبو، نوفل حبيب يعقوب موميكا وياسر نعيم رفو عطالله، الحياة المشتركة، بمباركة المطران باسيليوس جرجس القس موسى رئيس اساقفة الموصل للسريان الكاثوليك الجزيل الاحترام، وتحت رعايته في 28 تشرين الاول 2001، في دار قديمة في حي الميدان في الموصل، قرب مطرانية السريان الكاثوليك، وكانوا قد عاشوا دعوتهم، بصورة غير رسمية، منذ عام 1997، من خلال لقاءاتهم في الانشطة الكنسية المختلفة في قرة قوش. وبعد الصلاة اتفقوا على تكوين جماعة روحية ترتوي من ينبوع الماضي وتنفتح على المستقبل بالتجديد لعيش الحاضر من خلال الاقتداء بالرب يسوع المسيح وتقديم شهادة للعيش الانجيلي. وكان لاستمرار لقاءاتهم، في "بيت النعمة"، في قرة قوش، للصلاة والتشاور، الاثر في بلورة الاسس الاولى للبدء في عيش الحياة المشتركة في سنة الخبرة الاولى من حياة الجمعية في الموصل.
   بعد سنة الخبرة الاولى في لاموصل، انتقل الاخوة الى بغداد، لمتابعة تنشئتهم، بدراسة الفلسفة، لسنتين، في كلية بابل الحبرية للفلسفة واللاهوت. وخلالها رقد بالرب الاخ نوفل حبيب، في 28 كانون الثاني 2004، اثر حادث سير مؤسف. حيث اصطدمت السيارة التي كانت تقله مع احدى مدرعات قوات الاحتلال الاميركية على طريق بغداد الموصل، لدى عودته الى الموصل وهو برفقة الاخ رائد، الذي اصيب، هو الاخر، اصابة بليغة لا زال يعاني منها، لحضور اجتماع مهم مع راعي الابرشية.
   بعد سنتي الفلسفة عاد الاخوة الى الموصل للتهيئة لسنة الابتداء القانوني، الذي تمنوا وضحوا ليتم في العراق، الا ان مشيئة الله شاءت ان يتم في دير مار اشعيا المبارك التابع للرهبنة الانطونية المارونية في لبنان، في 1 ايار 2005. خلال سنة ما قبل الابتداء، عمل الاخوة على وضع مسودة قانون حياة اخوة يسوع الفادي، على ضوء خبرتهم الروحية والرسولية الرهبانية المتواضعة التي عاشوها خلال السنوات الماضية، وما كانوا قد اثبتوه من  نقاط وملاحظات مع سيادة راعي الابرشية ومع بعضهم البعض في اجتماعاتهم الخاصة حول هذا الموضوع. وفي سنة الابتداء عمل الاخوة، بمباركة معلم الابتداء الاب فادي مسلّم، مع الاب جوزيف عبدالستار الانطوني، المتخصص القانوني، على وضع مسودة شبه نهائية لقانون حياة جمعية اخوة يسوع الفادي الرهبانية، عرضت على راعي الابرشية الذي بدوره سيعرضها على المجمع الشرقي. واليوم، تتطلع الجمعية بعد اعلان تاسيسها من قبل راعي الابرشية في المرسوم الاسقفي الصادر في 6 شباط 2005، وابراز نذورها الاولي رسمياً، اكمال تنشئتها الاكاديمية بدراسة اللاهوت.

روحانية ورسالة الجمعية
1.   الحياة المشتركة.
2.   حياة الصلاة، الجماعية منها والفردية، وتحتل الحياة الليتورجية وخاصة الافخارستيا مكاناً لا بديل عنه، كمناسبة لقاء يومي لجماعتنا الرهبانية.
3.   الكتاب المقدس الذي هو محور حياة جماعتنا الرهبانية والينبوع الاول لحياتها وروحانيتها ورسالتها. انه القوت اليومي لصلاتنا.
4.   التجذر في الكنيسة المحلية والروحانية المشرقية، امتداداً لابائنا السريان وتراث كنيستنا، وامانة له. فتتغذى الجماعة من الكتابات الروحية المشرقية المتجذرة من روحانية الاباء السريان وتراث كنيستنا لاجل عيشها وتاوينها في واقعنا المعاش في نسك رسولي يتناغم بين الحياة الروحية والرسولية عى مثال الرب يسوع.
5.   الرسالة الموجهة الى الاوساط الفقيرة والمهمشة والى البسطاء على مثال رسالة يسوع الناصري، سواء كان في الكنيسة المباشرة. فالجماعة تؤمن ان رسالة يسوع هي رسالة للفقراء والمساكين والخطاة (لوقا 4: 18)، وان الكنيسة هي "كنيسة الفقراء" وهي تعتبر قضية الفقراء نداءً نبوياً يتوجه الى المجتمع ليؤكد ان الله حاضر بينهم وفيهم.
6.   العمل اليدوي، وهدفه مشاركة الاخرين اتعاب الحياة اليومية والتضاكن معهم في واقع حياتهم.
7.   التنشئة الفكرية، من خلال الدراسة لاغناء الطاقات الفكرية والثقافية وتغذية روحانية ورسالة الجماعة، في مواكبة التطور والتقدم الانساني.[/b]





















21
على كلمتك ألقى شبكتي
[/size]

بوضع يد سيادة المطران مار بولس فرج رحو راعي ابرشية الموصل الكلدانية اقتبل السيامة الكهنوتية الشماس الانجيلي بسمان جورج فتوحي الدمار في كنيسة الروح القدس – الموصل وقد حضر الاحتفال لفيف من الآباء الكهنة والرهبان والراهبات وكوكبة من طلبة المعهد الكهنوتي وجمهور غفير من شعبنا المؤمن وبهذه المناسبة السعيدة نهنئ كنيسة العراق وبصورة خاصة ابرشية الموصل الكلدانية وعائلة الكاهن الجديد وفي حديث لسيادة المطران مار بولس فرج رحو بهذه المناسبة هنأ بها كنيسة العراق وحث الشباب على قبول الدعوة الكهنوتية لحاجة الكنيسة الماسة اليهم في هذا الوقت الصعب وعتب سيادته على كادر قناة عشتار الفضائية لعدم تغطيتهم الاحتفال بهذه المناسبة علماً بانه ابلغهم في وقت سابق.
سيامة كهنوتية مباركة ورسالة مثمرة للاب العزيز بسمان
بفرح وسرور يهنئ المؤمنون الاب الجديد بسمان بسيامته الكهنوتية وكذلك لعائلته الكريمة وللكنيسة جمعاء.[/b]

























صفحات: [1]