عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - عبدالله يونان

صفحات: [1]
1
متى ستسكت الغربان في موقع كلدايا.نت

لقد كثرت في الاونة الاخيرة  المقالات حول الكنيسة والبطريركية الكلدانية ومشاكلها. منها من يوءيد ومنها من ينتقد و يعيب على ادارة الكنيسة وبالذات غبطة البطريرك لويس ساكو. المشكلة الرئيسية كانت ان غبطة البطريرك أوقف عدداً من الكهنة والرهبان لسبب تركهم لكنائسهم ورهبنتهم بدون موافقة مسبقة من مسوءوليهم.
 الملفت للنظر حقاً هو الهجوم المتواصل من البعض على غبطة البطريرك وخاصة على موقع كلدايا.نت. بعض هذه الكتابات وصل الى مستوى متواضع ومبتذل جداً  يتأفف الشخص القويم عن قراءته  لأنه بلغ حد القذف والسب على غبطة البطريرك. والملفت للنظر أكثر من ذلك هو مواصلة الموقع أعلاه نشر هذه الكتابات الجارحة وعدم نشرهم إطلاقاً بل ورفضهم لأية مقالة  توءيد البطريرك او تنتقد مطرانية سان دييغو.
والسوءال الكبير هو: لماذا؟؟؟

 موقع كلدايا.نت يعرف نفسه بأنه “ينطق بإسم ابناء شعبنا الكلداني في كل أرجاء المعمورة من اقصاها الى اقصاها” وأنه "يرحب بكافة الكُتاب” وشرط الموقع هو “ ان يكون الإنصاف وإحترام ألأخر هو المقياس في الطروحات, ولا نقبل بأي محاولات تجريح أو طعن او تشهير بالأخرين مهما كانت ألأسباب”.

 وألأن لنعد إلى الموقع ولنقرأ المقالات المنشورة فيه من العلمانيين وكذلك من الراهب المسوءول  عن الموقع. هل هذه المقالات تتماشى مع ألمبدأ المقرر والمعلن للموقع؟ الجواب بالتأكيد هو: كلا.
إذا كان الموقع يرحب بكافة الكتاب فلماذا يرفض أية مقالة تنتقد الموقع أو المطران أو الراهب المسوءول عن الموقع؟
ولماذا يكون لبعض الكتاب “حساب مفتوح وجار” على الموقع فقط لكونهم ينتقدون البطريرك او يكتبون ضده؟
 والسوءال الاكبر هو: مَن المسوءول الاول والنهائي عن هذا الموقع وبإسم مَن ينطق هذا الموقع؟؟
ألجواب وكما يعرفه الجميع هو ان المسوءول الأول والأعلى عن الموقع هو مطرانية سان دييغو والمطران سرهد بنفسه. وإلا لماذا يسكت المطران سرهد عن هذه الشتائم المتتالية من موقعه ضد غبطة البطريرك إن لم يكن موافقاً عليها على ألأقل, إن لم نقل أنه يشجعها او أنها تنطق بإسمه شخصياً.


د. عبدالله يونان
فينكس, أريزونا
الولايات المتحدة


3
المنبر الحر / أسقف مسيحي
« في: 14:20 23/05/2012  »

4

8
إحياء ذكرى مذابح مسيحيي تركيا لعام  1915 / في فرنسا

أقيم إحتفال رسمي عصر يوم الأحد 01 / 05 / 2011 , في مدينة سرسيل شمال باريس , بمناسبة المذابح والإبادة الجماعية , التي تعرض لها المسيحيون من الأرمن والكلدان والسريان والآشوريين , في تركيا . حضر هذا الإحتفال عدد من أبناء شعبنا الكلدان والأرمن والفرنسيون ,عدد من الكهنة والراهبات , المسؤولون المحليون . تخلل الحفل عدد من الكلمات لرؤساء الجمعيات , ورؤساء البلديات , نددت جميعها بالجرائم اللا إنسانية التي تعرض لها أجدادنا وآباؤنا من أجل إيمانهم  , من قبل السلطات العثمانية , وبعض رؤساء العشائر الكردية . رحم الله شهدائنا القديسين الأبرار . أخيرا تم وضع العديد من أكاليل الزهور على الضريح الرمزي المقام في مدينة سرسيل الفرنسية  .
أبلحد كوركيس يونان / جمعية بين النهرين / باريس

11
وفد من حزب القوات اللبنانية في باريس يوزع الهدايا على الاطفال العراقيين

 
عنكاوا كوم – باريس – جمعية بين النهرين – ابلحد كوركيس يونان
 
وزع وفد من حزب القوات اللبنانية، مساء السبت 8 كانون الثاني الجاري، هدايا عيد الميلاد والعام الجديد على العديد من الاطفال العراقيين في كنيسة الكلدان بباريس.
 
وزع الهدايا بيير بو عاصي واعضاء الوفد، بحضور عدد من العوائل والاباء الكهنة والجمعيات.
 
والقيت خلال التجمع كلمات التهاني والامنيات بالأمن والسلام، والمزيد من التعاون والتضامن بين مسيحيي الشرق والقوى الخيرة في العالم.


 


14
تظاهرة ومسيرة مسيحية إحتجاجية في باريس / فرنسا

شهدت باريس بعد ظهر اليوم الأحد 14 / 11 / 2010 تجمعا كبيرا لأبناء شعبنا مسيحيي العراق والشرق الأوسط وعدد كبير من الفرنسيين المتعاطفين , بدأ التجمع في ساحة الحرية في قلب باريس والذي تظم نصب الحرية الشهير , ومن ثم انطلقت مسيرة احتجاجية ضد ما يجري لمسيحيي العراق والشرق الأوسط من قتل وتهجير وتهديد باسم الدين ومن دون أي مبرر وتنفيذا لمخطط شرير لإفراغ المنطقة من سكانها الأصليين ومنهم المسيحيين ,
بعد ان وصل المتظاهرون الى ساحة حقوق الإنسان الشهيرة في منطقة ( تروكاديرو ) تليت عدة كلمات معبرة بالفرنسية والسورث والعربية . كلنا أمل ان يصل صوت هؤلاء وغيرهم من الشرفاء في العالم الى أصحاب القرار ذوي الإرادة الصالحة لوضع حد لهذه المجازر والجرائم بحق الأبرياء المسالمين من أبناء شعبنا المسيحي وغيرهم ....



 


17
المنبر الحر / زيارة شجاعة
« في: 19:25 27/02/2010  »

22
المنبر الحر / ما هذا الحقد
« في: 01:02 02/04/2009  »

28
باريس : وضع الأقليات الدينية في العراق






     
منظمة مساندة الأقليات في الشرق     A E M O
عقدت منظمة مساندة الأقليات في الشرق, مساء الإثنين 28 / 01 / 2008 في إحدى قاعات مجلس الشيوخ الفرنسي في باريس ندوة خاصة مصغرة لبحث أوضاع الأقليات الدينية والإثنية في العراق برئاسة المطران بيير والون رئيس الكنيسة الإنكليكانية في فرنسا وعضوية السادة ايليشا ياقو , جون ميشيل كاديو , سيرج ماتيو , حضر الندوة عدد من الشخصيات الدينية والسياسية والإعلامية الفرنسية والعراقية , نوقشت خلالها سبل تقديم الدعم والإغاثة للعوائل الأكثر حاجة داخل العراق وفي دول الجوار , ومفاتحة الجهات الحكومية والسياسية والإنسانية في فرنسا والعالم لدعم هذا المشروع الإنساني .
نشكر جميع الخيرين والمهتمين بتخفيف المعاناة عن أبناء شعبنا في العراق والخارج , متمنين لجهودهم الخيرة كل النجاح والموفقية .
                              أبلحد كوركيس يونان / جمعية بين النهرين / باريس

29
أسقف من العراق
عنوان اللقاء الذي ستجريه قناة التلفزيون الفرنسية الثانية , مع المطران ربان مطران أربيل وعمادية للكلدان الكاثوليك وذلك في الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم الأحد 09 / 12 / 2007 بتوقيت باريس . سيتحدث خلاله عن أوضاع المسيحيين في المدن والقرى في أقليم كردستان شمال العراق . للمزيد من المعلومات :
www.le jourduseigneur.com
ابلحد كوركيس يونان
جمعية بين النهرين / باريس
05 / 12 /

30
باريس / الطاولة المستديرة حول مسيحيي العراق
المسيحيون العراقيون , شائعات , حقائق , آمال .
حوادث مؤلمة متعاقبة , شائعات أكثر بشاعة تنتشر , لكن ماذا يحصل حقيقة .؟
شهود عيان متميزون :
العراق / المطران جرجيس القس موسى , رئيس أساقفة الموصل للسريان الكاثوليك .
الأردن / المطران سليم الصائغ , النائب البطريركي للاتين الكاثوليك , عمان .
سوريا / المطران أنطوان أودو , مطران حلب للكلدان الكاثوليك .
تركيا / القس فرنسوا ياكان , الوكيل البطريركي للكلدان الكاثوليك , إسطنبول .
المسيحية الإعلامية الفرنسية  ,        ( La Croix )ومؤسسة  (Œuvre d’Orient ) برعاية جمعية   
             عقد مؤتمرا وتجمعا واسعا في باريس مساء الثلاثاء 27 / 11 / 2007 , لمناقشة أوضاع المسيحيين العراقيين في داخل العراق وفي دول الجوار , قدمت خلاله شهادات حية لما يعانيه العراقيون عامة والمسيحيون خاصة , من إضطهاد وقتل وتهجير وتهديد في الداخل , ومعاناة ومشاكل الهجرة وتوفير مستلزمات الحياة الأساسية للأطفال والنساء والشيوخ والمرضى الذين تركوا العراق مجبرين ويطرقون كل الأبواب بحثا عن بصيص أمل , ودور الكنائس والمنظمات الإنسانية وغيرها في تخفيف هذه المعاناة , أبدى الجميع أسفهم وحزنهم لما يجري للشعب العراقي وأملهم أن يعمل الجميع لتخفيف هذه المعاناة  . كان لأبناء شعبنا المسيحي العراقي حضورا متميزا في هذا التجمع من خلال ما طرحناه من أسئلة ونقاش إيجابي وشكرنا لجميع الذين ساهموا في نجاح هذا المؤتمر .               

أبلحد كوركيس يونان
جمعية بين النهرين / باريس 28 / 11 / 2007   


   
    
         

31
هل  نحن  طائفة  أم  جالية ....؟

هذا السؤال كان يمكن أن نطرحه علينا جميعا قبل أن نطرحه الآن على مجلس الوزراء العراقي ورئيسه السيد نوري المالك الذي ضاقت بهم الدنيا , ولم يبق لهم مشكلة لحلها في العراق , سوى هذه الأقلية الأصيلة التي تمثل هوية العراق الحقيقية وتاريخه العريق وحضارته المتميزة المعروفة عالميا بحضارة ما بين النهرين ووادي الرافدين , كيفية القضاء عليها نهائيا والتخلص من هذه التسميات المزعجة         ( الكلداني , الآشوري , السرياني , المسيحي ) هذه هي عقلية الغازي والمستعمر , هذا هو قدر العراق التعرض للهجمات والغزوات والإحتلال منذ آلاف السنين , وعليه أن يتعايش بحكمة  معها ليحافظ على مقدساته وهويته ومستقبله , هذه الهجمات الإرهابية المتكررة تارة من الشرق والشمال , وتارة أخرى من الجنوب والغرب نالت كثيرا من السكان الأصليين لبلاد بين النهرين ومزقت شعبه , هدمت حضارته , نسخت لغته , قوميته وحتى دينه ولكن الحمد لله لم تتمكن من قتله نهائيا , بل جعلته مشلولا يصارع الموت لايتذكر من اصوله سوى القليل المشوش .
هذا هو حال أبناء شعبنا المسيحي في العراق . وهكذا قدمنا أنفسنا للعالم ,  منقسمين , مشتتين , ضعفاء , مترددين , حتى مثقفينا من الساسة ورجال الدين وغيرهم عندما يتحدثون في وسائل الإعلام , يستعملون مصطلحات عشوائية لا تناسب هذا الشعب العريق مثلا ( الطائفة الفلانية ) والحمد لله طوائفنا كثيرة ومتنوعة بالرغم من أننا لسنا أبدا طائفة , بل اننا شعب واحد وكنيسة واحدة تحت مسميات مختلفة أفرزها   التاريخ  , مع كل الأسف لم نتمكن  الإستفادة من الظروف المؤاتية لتوحيد صفوفنا وجهودنا كاخوة أبناء شعب واحد ومصير واحد مشترك , فارضين وجودنا الإيجابي على الواقع .
أننا نطالب الحكومة العراقية الحالية , كما كنا نطالب دائما الحكومات السابقة , حقوقنا كمواطنين عراقيين لا أكثر ولا أقل وأن نعيش بكرامة وعدل ومساواة مع كل اخواننا أبناء العراق الأعزاء , كما تفرضه الشرائع السماوية والقوانين الدولية المتمثلة بهيئة الأمم المتحدة , وكما يعيش المواطنون في كل الدول المتقدمة دون أي تمييز , مؤكدين للجميع أننا لسنا طائفة ولا جالية ولا ماشابه ذلك من المصطلحات الناشزة , بل نحن عراقيون أبناء بين النهرين  قبل غيرنا  .
أخيرا أتمنى أن تكون هذه الأحداث كمنبهات قوية لأبناء شعبنا المسيحي في العراق والخارج , ليعملوا جميعا جاهدين بجد وإخلاص لتوحيد كل الجهود الخيرة يدا بيد , لرسم مستقبل مشرق يليق بهذا الشعب العريق المعطاء , ليبقى دائما مركز خير وإشعاع للشعب العراقي عامة  ويعكس هذه الصورة المشرقة للعالم أجمع , هذه هي أمنية الجميع إن شاء الله  .....

                                                                أبلحد كوركيس يونان
                                                    جمعية بين النهرين / باريس / 26 / 10 / 2007

32
وداعا يا عراق .....


 أخيرا ,  نقولها بكل ألم وحزن , بعد كل ما عانيناه ونعانيه يوميا من قتل وخطف وتهجير وتفجير وتهديد وغيرها من الأساليب الإرهابية لدعاة  نشر الإسلام في القرن الواحد والعشرين , طبعا ( لا إكراه في الدين ) . صبرنا على الآلام كثيرا وطويلا من أجلك أيها العزيز  العراق ولكن ( أن للصبر حدود ) , كنا نفتخر بإسمك أمام القاصي والداني , أما الآن فنخجل أمام الجميع بسبب ما يجري في ربوعك من أعمال مشينة لا يصدقها أي عاقل في عصرنا المتمدن  هذا                                                                                     .                                                                                                       
وداعا أيها العراق , فالفراق صعب , قالها مجبرون  الملايين من أبنائك الذين فقدوا الأمل  في العيش في أحضانك والذين أحبوك وسيحبونك طوال حياتهم , ولا يطيب لهم العيش في الغربة مهما طالت وطابت , بل ستبقى عيوننا مشخصة للعودة اليك إن شاء الله , لأن لك طعم وخصوصية لايعرف لذتها إلا نحن أبناؤك , أما الغرباء فجاؤوا لنهب ثرواتك وسلب هويتك وقتل أبنائك وإغتيال حضارتك وتراثك وإيمانك وحتى إلهك , أي إجرام وحشي تتعرض له يا بلدي الجريح العراق .                                                                                   
هذا هو قدرنا وقدرك أيها العزيز العراق , قدرنا أن نهجر قسرا و نعيش في العزلة والغربة , نتحمل كل الصعاب والمشقات حتى المهانات . وقدرك أنت أن تحتل بهمجية , وتغزوك من ثم قوى الشر والإرهاب والظلام والجهل الوافدة من دول الجوار وغيرها , لتفرز سمومها العفنة محاولة  قتل كل ما هو حضاري  , علمي , إنساني ,  سماوي , وإطفاء شعلة نورك التي أضاءت العالم منذ آلاف السنين , منذ إبراهيم وحمورابي وآشور وسركون وسنحاريب وغيرهم الملايين من العظام والعباقرة الذين أنجبتهم بلاد ما بين النهرين المعطاء             .                                                                                                             وداعا والى اللقاء في يوم ما إن شاء الله لنعيد تلك الذكريات الجميلة المحفوظة في الذاكرة مدى الحياة ........                                                                                     


أبلحد كوكيس يوانان
باريس / 07 / 06 / 2007

33
شكرا للسيد  مقتدى الصدر ....


نعم شكرا للسيد مقتدى الصدر على خطابه وكلماته الشجاعة , النابعة من وطنيته العراقية الصادقة , والتزامه بمبادئه وإيمانه بالله عندما اعلن إستعداده للدفاع عن كل المستضعفين من أبناء شعبه بما فيهم المسيحيون , وأن يكون درعا لحمايتهم جميعا فيما يتعرضون له .                                                                   
هذا ما كان يتمناه كل العراقيون الشرفاء وهذه هي شيمتهم , أي أن يكونوا درعا أمينا بعضهم لبعض , وخاصة في الظروف الصعبة وللمستضعفين منهم بشكل أخص .                     
كنا نأمل أن نسمع هكذا كلام وتصريحات من جميع رجال الدين ورجال السياسة والعلم  لا بل من جميع العراقيين ويترجم ذلك على الأرض الواقع . فالتاريخ هو مواقف أي أن التاريخ يسجل المواقف الشريفة كما يسجل المواقف المشينة .والحمد لله , وبالرغم من كل ما يمر به بلدنا الحبيب العراق , والحق يجب أن يقال , لا يزال أغلبية أبنائه يحملون شرف الإيمان    والمواطنة , ولايزالون درعا أمينا لإخوانهم وجيرانهم مهما كان ذلك الجار , ملتزمون بما  تأمرهم به الشرائع السماوية والقوانين الأرضية العامة , بوجوب إحترام الآخر الذي نعيش معه ( جارك ثم جارك ثم جارك ) إحترام حريته , ماله , حرمته , شرفه , حياته .           
هذه هي صفات أبناء بلاد ما بين النهرين الأصلاء , شعب واحد متنوع القوميات والأديان
بارك الله في كل من يدعو ويعمل الى المحبة والأخوة والسلام .                               
حفظ الله بلدنا العراق وأهله جميعا ....                                                   .                                                                                                                                       


أبلحد كوركيس يونان         
باريس / 28 /05 / 2007       
                                         

35
المنبر الحر / القيامة والحياة
« في: 00:58 04/04/2007  »

36
العراقيون ... الى أين ؟ , الى متى ؟   
  [/color]                                       

أصبحت الكتابة عن العراق والعراقيين أمرا مملا , ولا يعد يثير اهتمام أي شخص في العالم  وذلك لكثرة ما قيل من تصريحات ووعود ودعوات , وما يبث من تقارير كل يوم في كافة وسائل الإعلام , والنتيجة على أرض الواقع مع كل الأسف لا تزال من سوء الى أسوأ , حيث ما يشهده العراق من زيادة في الأعمال الإرهابية , القتل الجماعي , التفجيرات الكبيرة , الخطف , التهجير القسري , الهجرة الجماعية هربا من التهديد المباشر وجحيم الحياة اليومية التي لا يمكن أن يتحملها أي شعب آخر على وجه الأرض .                                       
أسئلة ملحة وخطرة يطرحها الإنسان العراقي أمام العالم أجمع الذي يشاهد هذه المأساة اليومية ببرود وصمت غريبين , ما هو مصير الشعب العراقي تحت هكذا ظروف قاسية , وخاصة الطبقات الفقيرة والضعيفة منها , والتي لاحول ولا قوة لها ألا بالله  ؟  هل يتركوا جحيم العراق أذا تمكنوا ليسقطوا في جحيم الغربة الذي هو أشد ايلاما في كثير من الأحيان ؟ أم يصمدوا في منازلهم المظلمة وينتظروا مصيرهم المجهول؟                                     
الأوراق مخلوطة جدا في العراق وكأنما الكل يعمل ويساهم في تدمير هذا البلد وتحطيم شعبه , العسكريون , المسلحون , القادة السياسيون , القادة الدينيون , الإداريون والخدميون , المنظمات الإنسانية وهيئات حقوق الإنسان , الأمم المتحدة والمجتمع الدولي وغيرها  , جميعها بعيدة عمما يجري للشعب العراقي , بل الكل منشغل بمصالحه المادية الخاصة ويعمل لنهب أكبر ما يمكنه من ثروات هذا البلد المعطاء .                                           
الى أين والى من يلتجئ الإنسان العراقي الشريف لإنقاذه من هذا الجحيم وإخراجه من هذا النفق المظلم وكأنه لانهاية له .  لم يبق للإنسان العراقي المؤمن الأصيل لكي يخرج من يأسه وتشاؤمه , سوى أيمانه  المطلق بالله , وحبه الدائم للعراق والعراقيين وكل الشرفاء وذوي الإرادة الصالحة في العالم  .                                                                             
السلطة , الثروة , الشهرة , الظلم , الإرهاب  ... كلها مرحلية زائلة الى مزبلة التأريخ , ولم يخلد ألا ما هو إلهي إنساني مشترك يسمو بالإنسان  كالمحبة والعدالة والمساواة  , وإحترام وجوده وحريته وحقوقه الأساسية , ويمكنه من  أن يخطو ويقترب نحو مصدره الأسمى الذي هو الله  ....                                                                                               

  أبلحد كوركيس يونان
جمعية بين النهرين / باريس
شباط 2007  [/b] [/font] [/size]

38
المنبر الحر / العقلاء قليلون
« في: 01:04 19/09/2006  »


39
قداس بسيط ......ولكن.....
[/size][/color][/b]


40
شكرا جزيلا يا غبطة ابينا البطريك على زيارتك

[الملحق حذف بواسطة المشرف]

41
نداء حول الموجة الجديدة من الاعتداءات التي يتعرض اليها أبناء شعبنا
[/b][/font][/size]

[الملحق حذف بواسطة المشرف]

43
:

صفحات: [1]