عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - wfsh

صفحات: [1]
1
ببالغ الفرح والسعادة الروحية تلقينا خبر انتخاب الاخ الحبر الجليل مار لويس ساكو بطريركاً لكنيستنا الكلدانية
اننا نهنيء شعبنا الكلداني وعموم المسيحيين في العراق والعالم بهذه المناسبة السعيدة مع تمنياتنا للاخ والاب مار لويس روفائيل الاول ساكو البطريرك كل الموفقية والنجاح في خدمة كلمة الرب وادارة الكنيسة والمؤمنين ولكنيستنا الكلدانية كل التقدم والازدهار.

سدني ــ استراليا
2 ـ 2 ـ 2013


المطران: يعقوب دانيل
مطران استراليا ونيوزيلند
للكنيسة الشرقية القديمة
ابرشية استراليا ونيوزيلند


2
الصديق والكاتب الكبير العزيز اوديشو ملكو اشيثا
نعمة الرب معكم
نقدم لكم تهانينا القلبية وبركاتنا الابوية لنيلكم شهادة الدكتوراه بدرجة امتياز عن اطروحتكم التي نالت اعظم مرحلة عصيبة من تاريخ شعبنا الا وهي مذبحة سميل
الرب يبارككم ويمنحكم القوة والعمر المديد في خدمة ابناء شعبنا

المطران: يعقوب دانيل
سدني

3

في الساعة الواحدة من ظهر السبت المصادف 8-12-2012  اُستُقبلَ سعادة السفير مؤيد صالح سفير جمهورية العراق في استراليا والاستاذ مظفر الجبوري قنصل العراق في سدني والوفد المرافق من قبل سيادة المطران مار يعقوب دانيل مطران الكنيسة الشرقية القديمة في مقر المطرانية في زيارة تفقدية وفي البداية رحب غبطته بسعادة السفير والوفد المرافق مؤكداً بأن السفارة تمثل الوطن ونحن نتنسم عبق رائحة الوطن من خلالكم ، ودار الحديث عن اوضاع شعبنا العزيز في استراليا والعراق الغالي والدور الذي يقوم به طاقم السفارة والقنصلية مشكورين في خدمة العراقين المقيمين وكما اكد سعادته على حرص السفارة العراقية باداء واجباتها لتقوية العلاقات بين المهجر والوطن ، وكما شكر نيافة المطران مار يعقوب دانيل البعثة العراقية المتمثلة في شخص سعادة السفير الموقر على الجهود المبذولة من قبلهم لكل ما تقوم به من تسهيل الخدمات للجالية والتاكيد على حرص الطرفين في سقي ثمار المحبة العراقية الاصيلة بين اطاياف حديقة العــراق الموروثة من عهد اشور وبابل. ثم هنأ سعادة السفير غبطة سيدنا وابناء الكنيسة واكليروسها بقدوم عيد ميلاد الرب يسوع المسيح ورأس السنة الميلادية وشارك هذا القاء كل من الابوين الخوراسقف جوزيف جوزيف والاب كوركيس ديفيد من كهنة سدني للكنيسة الشرقية القديمة.    


4
نهنىء السيد شمس الدين كوركيس زيا رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في الوطن لنيله الماجستير في القانون الدولي العام بدرجة الامتياز .فالف مبروك له ولعائلته الكريمة ولشعبنا اجمع على هذا النجاح والتفوق في  خدمة الوطن العزيز العراق والعمل من اجل خدمة شعبنا وحقوقه القومية والوطنية والتاريخية المشروعة في ارضنا المقدسة ارض الاباء والاجداد. مع امنياتنا بنيل الدكتوراه في المستقبل
ليباركك الرب ويحفظك


المطران: يعقوب دانيل
سدني ــ استراليا

اذا امكن ان ترسلوا لنا رقم هاتفكم او الايميل الخاص بكم

5
بسم الثالوث الاقدس
الى العزيز شليمون بنيامين
نعمة الرب معك وبركاته تحل عليك
نهنئكم بهذا التفوق والانجاز ونقول لكم الف الف مبروك
مع تمنياتنا لكم بالنجاح الدائم والتفوق

المطران: يعقوب دانيل
سدني ــ استراليا

6
السيد الدكتور وليم ايشايا الكلي الاحترام
نعمة الرب معكم

نبارك لكم تسنمكم منصبكم الجديد كمستشار في الممثلية الدائمة للأمم المتحدة في نيويورك
انه لفخر لنا جميعاً ان يتسنم احد ابناء كنيستنا وامتنا مثل هذا المنصب في المحافل الدولية
نتمنى لكم النجاح والتوفيق في عملكم هذا من اجل خدمة العراق دولياً والمثابرة على العمل الدؤوب من اجل الانسان العراقي 
الف الف مبروك..وبركة الرب تحل عليك وتعضدك في عملك


المطران: يعقوب دانيل
مطران استراليا ونيوزيلند
للكنيسة الشرقية القديمة



7
نقل مباشر للرسامة الاسقفية
                                                                  الكنيسة الشرقية القديمة
                                                                    ابرشية استراليا ونيوزيلاند

                                                   (فَرِحْتُ بِالْقَائِلِينَ لِي إِلَى بَيْتِ الرَّبِّ نَذْهَبُ) المزمور 122: 1

نعم فرحنا ونأمل ان تفرحوا معنا في عيد انتقال امنا العذراء مريم القديسة حيث اهدتنا امنا البتول في هذا العام وعن طريق المجمع المقدس لكنيستنا الشرقية القديمة المنعقد في العاصمة العراقية بغداد (من 4 الى 7 ايار من هذا العام برئاسة قداسة ابينا البطريرك مار ادي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العالم) البركة الروحية لاخونا الخوري عمانوئيل إيليا شليمون لنيل الدرجة الاسقفية المقدسة. وبنعمة الروح القدس سنكمل مشيئة الرب وستتم رسامته في الساعة العاشرة من صباح يوم الاحد المصادف 28/8/2011 في كنيسة مار زيعا الطوباوي (سدني – استراليا ) على العنوان التالي :
155 McIver Ave
MIDDLETON GRANGE 2171 NSW.
ونود اعلام اخوتنا واخواتنا في الايمان الذين يمنعهم بعد القارات لمشاركتنا في هذا اليوم المبارك يمكنهم مشاركتنا بصلاواتهم ومشاهدة الرسامة الاسقفية مباشر (live) على الموقع الالكتروني التالي:
www.weddingcam.com.au

الساعة العاشرة صباحا حسب توقيت سدني – استراليا في 28/8/2011 .

8
بسم الثالوث الاقدس
نشكر الرب يسوع على جميع انعامه التي يفيضها علينا، ونهنيء العزيز الدكتور سمير والاخت ليلى لحصوله على لقب بطل كل يوم في مجال عمله الطبي داعياً الرب ان يفيض عليه بركاته السماوية وعلى عائلته. نحن فخورين بكم وبأمثالكم
تهانينا والف مبروك

عبد الرب
المطران: يعقوب دانيل
ابرشية استراليا ونيوزيلند
للكنيسة الشرقية القديمة

9
في يوم الثلاثاء الموافق 26 / 4 / 2011 غادر غبطته مقر المطرانية متوجهاً الى دولة الامارات العربية المتحدة وكان في توديعه في المطار كل من القس يوسف خوشابا والقس عمانوئيل ايليا كاهنا رعية سدني وعدد من الشمامسة وجمع من المؤمنين.

في يوم الاثنين 27 / 4 / 2011 وصل غبطته مطار ابو طبي الدولي في الامارات وكان في استقباله عدد من المؤمنين من الجالية الاشورية ، وبعدها توجه الموكب الى امارة الشارقة حيث مقر اقامته.

في المساء من اليوم ذاته استقبل غبطته في مقر اقامته عدداً من المؤمنين من الجالية الاشورية في الامارات. وقد مكث غبطته في الامارات لغاية الاول من ايار. وخلال هذه الفترة قام بالعديد من الزيارات لدور ابناء الجالية مباركاً بيوتهم ومشاركاً مآدبهم ومصلياً على مرضاهم ومباركتهم.

في يوم الاحد 1 / 5 / 2011 غادر غبطته دولة الامارات متوجهاً الى العراق. وكان في استقباله في المقر البطريركي نيافة مار زيا خوشابا اسقف بغداد والقس ايزريا وردة كاهن البطريركية. والقس طيماثيوس القس ايشايا كاهن كنيسة القديسة شموني في منطقة الدورة.
  زار غبطته مقر الحركة الديمقراطية الاشورية والتقى بالسيد سركون لازار وزير البيئة في الحكومة العراقية المركزية والسيد يوناذم كنا عضو البرلمان العراقي المركزي امين سر الحركة الديمقراطية الاشورية وعدد من اعضاء الحركة وناقشا معاً اوضاع شعبنا في العراق.
وفي المساء التقى غبطته بقداسة البطريرك مار ادي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة.

في يوم الاربعاء 4 / 5 / 2011 التقى غبطته بغبطة المطران مار نرساي توما مطران كركوك.

في المساء من اليوم ذاته بدأت جلسات المجمع السنهادوسي المقدس لكنيستنا برئاشة صاحب القداسة.

في يوم الجمعة 6 / 5 2011 شارك غبطته مع قداسة البطريرك والاسقف مار زيا خوشابا مراسيم تنصيب المطران الجديد لأبرشية بغداد للسريان الكاثوليك ، وقد جرت المراسيم في كنيسة سيدة النجاة.

في يوم السبت 7 / 5 / 2011 وبمناسبة تذكار مار كوركيس الشهيد أقام غبطته الذبيحة الالهية في كنيسة القديسة شموني وأولادها السبعة في منطقة الدورة. وبعدها تناول طعام التذكار في قاعة الكنيسة مع المؤمنين.

في يوم الاثنين 9 / 5 / 2011 غادر غبطته مدينة بغداد متوجهاً الى شمال العراق وكان في استقباله في مطار اربيل جمع من المؤمنين وبعدها توجه الموكب الى قرية كرنجوك / ناحية القوش حيث مقر اقامته وقبل ان يصل الى القرية كانت اهالي القرية والقرى المجاورة قد خرجت لاستقبال غبطته وقد ترجل غبطته مصافحاً الجميع. وبعدها توجه الى قريته.

في يوم الثلاثاء 10 / 5 / 2011 توجه غبطته الى مقبرة القرية وصلى على الراقدين على رجاء القيامة.

في مقر اقامته في قرية كرنجوك استقبل غبطته كل من القس كوركيس كاهن كنيسة مار كوركيس في قضاء السيخان والقس افرام سليمان مدرس المدرسة الكهنوتية في قرية الشرفية وكاهن رعيتي عين بقرة وكرنجوك.

استقبل غبطته عدداً من ابناء الطائفة اليزيدية من اهالي قرية النصيرية وقرية الجراحية.

في يوم الاربعاء 11 / 5 / 2011 استقبل غبطته السيد باسم يلدا قائممقام قضاء تلكيف والوفد المرافق له.

في يوم الخميس 12 / 5 / 2011 حضر غبطته الذبيحة الالهية التي أقامها القس افرام سليمان في كنيسة مار كوركيس الشهيد في قرية الشرفية بمناسبة مرور ثلاثة ايام على رحيل احدى المؤمنات من اهالي القرية.

وهناك التقى بغبطة المطران مار توما ايرميا مطران نينوى ودهوك. والقس سركون كاهن كنيسة مار شمعون بر صباعي في قضاء تلكيف.

بعد القداس قام غبطته ومعه غبطة المطران مار توما ايرميا والقس افرام سليمان والقس سركون بزيارة عائلة المرحوم الشماس داود وقدم لهم التعازي برحيل الشماس داود وانتقاله الى الاخدار السماوية. وبعدها زار عدداً من المرضى.



التقى غبطته بطلاب المدرسة الكهنوتية وبعد ان شرح القس افرام لغبطته نظام المدرسة الكهنوتية قام غبطته بزيارة اقسامها وبعدها التقى بطلاب المدرسة وتحدث اليهم داعياً لهم الموفقية والنجاح كما وتطرق في حديثه عن دور العلم في تقدم الكنيسة والمجتمع.

في المساء من اليوم ذاته استقبل غبطته في مقر اقامته في قرية كرنجوك القس بطرس موشي كاهن مجمع المنصورية وقرية باختمة وبخلوجة في محافظة دهوك. كما واستقبل عدداً من المؤمنين من قريتي داشقوطان وعين بقرة..

في يوم الجمعة 13 / 5 / 2011 أقام غبطته الذبيحة الالهية في كنيسة مار كوركيس في قضاء الشيخان. وبعدها تناول الفطور في قاعة الكنيسة مع المؤمنين. ثم زار مدرسة الروضة التابعة للكنيسة وتجول في اقسامها. ثم زار دار الكاهن.

وفي الظهيرة قام غبطته بزيارة مشروع بناء الكنيسة في محافظة دهوك واطلع غبطته على المراحل الاخيرة من البناء.

في المساء قام غبطته بزيارة قائممقام قضاء تلكيف.

استقبل غبطته عدداً من ابناء الطائفة اليزيدية من قرية الجراحية.

في يوم السبت 14 / 5 / 2011 اقام غبطته الذبيحة الالهية في كنيسة مار يعقوب المقطع في قرية كرنجوك وبعدها تناول غبطته الفطور في قاعة الكنيسة مع ابناء القرية والقرى المجاورة الذين حضروا القداس.

استقبل غبطته عدداً من ابناء الطائفة اليزيدية من قرية طفطيان. كما واستقبل عدداً من اهالي قرية الشرفية.

في يوم الاحد 15 / 5 / 2011 أقام غبطته الذبيحة الالهية في كنيسة مار توما الرسول في قرية كرماوة.

استقبل غبطته القس سركون بابا كاهن كنيسة مار شمعون برصباعي في قضاء تلكيف والوفد المرافق له.

كما واستقبل القس بطرس موشي كاهن رعيات محافة دهوك.

في المساء زار غبطته قرية بيروزاوة وقدم التعازي للشماس عمانوئيل القس قيصر بوفاة ولده في ريعان الشباب كما وقدم التعازي لذوي المرحوم صوريشو

في يوم الاثنين 16 / 5 2011 زار غبطته قرية داشقوطان.

استقبل غبطته القس اسعد حنونا كاهن كنيسة مار سركيس في مجمع ازادي في عقرة.

في المساء زار دار المرحوم صالح نرمو الايزيدي في قرية النصيرية  وقدم التعازي لذويه وعائلته.

في يوم الثلاثاء 17 / 5 / 2011 أقام غبطته الذبيحة الالهية في كنيسة القديسة شموني واولادها السبعة في قرية بخلوجة في محافظة دهوك. وبعدها تناول طعام تذكار القديسة في قاعة الكنيسة.

وبعدها زار غبطته قرية صورية التي شهدت ابشع جريمة انسانية ارتكبت بحق شعبنا في القرن الماضي حيث زار غبطته موقع الجريمة وصلى على ارواج الشهداء.

وبعدها زار كنيستي مريم العذراء حافظة الزروع وكنيسة مار كوركيس الشهيد للكلدان في قرية فيشخابور الحدودية والتقى بكاهن الرعية الذي شرح مراحل بناء الكنيستين.

ومن هناك توجه غبطته الى قرية جلك في منطقة برواري بالا وزار دير مار موشي وكان في استقباله هناك القس شمعون كاهن الرعية وقام بشرح مراحل بناء الدير. وبعد ها توجه الى مدينة سرسنك ومنها عاد الى مقر اقامته بعد يوم حافل بالزيارات.

في المساء استقبل غبطته القس شليمون كاهن كنيسة مار متي في سرسنك ومدير دار المشرق الثقافي واهدى لغبطته عدداً من مطبوعات الدار.

في يوم الاربعاء 18 / 5 / 2011 زار غبطته دار المشرق الثقافي في مدينة دهوك .

في يوم الخميس 19 / 5 / 2011 استقبل غبطته في مقر اقامته في القرية مدير ناحية القوش.

في يوم الجمعة 20/ 5 / 2011 اقام غبطته الذبيحة الالهية في كنيسة مار شمعون بر صباعي في مدينة تلكيف وبعدها تناول الفطور في قاعة الكنيسة.



وفي قاعة الكنيسة في تلكيف استقبل غبطته اعضاء اللجنة المحلية للحزب الوطني الاشوري كما واستقبل اعضاء اللجنة المحلية للحركة الديمقراطية الاشورية..

زار غبطته قرية عين بقرة وقدم التعازي لذوي المرحوم ايشو مختار القرية.

استقبل غبطته الكاتب الاشوري اوديشو ملكو اشيثا والكاتبة سوزان القصراني واهديا له مجموعة من مطبوعات رابطة الادباء والكتاب الاشوريين في دهوك.

استقبل غبطته مدير شرطة ناحية القوش ومعاونه.

يوم السبت 21 / 5 / 2011 زار غبطته احد المواقع الاثرية ( مغارة اللصوص) جنوب قرية داشقوطان .

في يوم الاحد 22 / 5 2011 أقام غبطته الذبيحة الالهية في كنيسة مار ادي مبشر المشرق في قرية عين بقرة.

في المساء استقبل غبطته القس كوركيس كاهن الشيخان ومن هناك توجها الى قرية الشرفية وتناولا العشاء مع طلاب المدرسة الكهنوتية ثم ودعا القس افرام المسافر الى المانيا.



يوم الاثنين 23 / 5 / 2011 استقبل غبطته السيد هافال صالح نرمو وهو احد الوجهاء من الطائفة اليزيدية في قرية النصيرية.

زار غبطته عدداً من العوائل في القرية مباركاً دورهم ومصلياً على مرضاهم.

في يوم الاربعاء 25 / 5 / 2011 توجه غبطته مع مجموعة من اهالي قرى كرنجوك وكرماوة وعين بقرة وداشقوطان الى قرية النصيرية لتقديم التعازي لعائلة السيد بيبو صالح نرمو بوفاة ولده في ريعان الشباب وقد القى غبطته كلمة تحدث فيها عن العلاقات التي تربط القرى الاشورية بالقرى اليزيدية في المنطقة والعيش المشترك ثم قدم التعازي لذوي المرحوم.

زار غبطته والوفد المرافق كنيسة مار اوديشو في قرية النصيرية وصلى فيها.

في يوم الخميس 26 / 5 / 2011 زار غبطته قرية سردراف في محافظة دهوك ومن هناك توجه الى قرية ايّت في منطقة برواري بالا حيث زار كنيسة مار كوركيس الشهيد المبنية في الجبل .

وبعدها توجه الى قرية بيشميايي وزار كنيسة القديسة شموني واولادها السبعة. ثم توجه الى قرية سردشتي وصلى في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

في يوم الجمعة 27 / 5 / 2011 أقام غبطته الذبيحة الالهية في كنيسة مار كوركيس الشهيد في قرية الشرفية. وبعدها تناول الفطور في دار المرحوم الخوري بنيامين.

بعد الظهر زار غبطته مبنى رابطة الادباء والكتاب الاشوريين في مدينة دهوك وتناول الغذاء هناك واهدى الكاتب اوديشو ملكو والكاتبة سوزان القصراني عدداً من الكتب لغبطته وللوفد الموافق.

في دار شقيقته في دهوك استقبل غبطته الخورأسقف بيليبوس كاهن كنيسة المشرق الاشورية في دهوك.

في المساء زار غبطته مجمع المنصورية وشارك مع المؤمنين صلاة المساء في كنيسة مار دانيال الشافي بحضور كاهن الرعية.

في قاعة الكنيسة استقبل غبطته الشماس كوركيس نائب محافظ محافظة دهوك.

في 28 / 5 / 2011 وبمناسبة تذكار امنا القديسة مريم العذراء أقام غبطته الذبيحة الالهية في كنيسة العذراء بقرية داشقوطان وبعدها تناول طعام التذكار مع اهالي القرية والحاضرين من القرى المجاورة.

استقبل غبطته مختار قرية الشيخكة الايزيدية.

في يوم الاحد 29 / 5 / 2011 أقام غبطته الذبيحة الالهية في كنيسة مار يعقوب المقطع في قرية كرنجوك.

زار غبطته دير السيدة حافظة الزروع في القوش وقدم التعازي لرئيس الدير برحيل الراهب أبا مقاريس ، وبعد الصلاة في كنيسة الدير توجه غبطته الى دير الربان هرمز في جبل القوش وصلى في كنيسة الدير وزار اقسامه. كما وصلى امام ضريح القديس الربان هرمز ومقبرة الاباء.

استقبل غبطته عدداً من المؤمنين من قضاء الشيخان.و قرى عين بقرة والشرفية.

في يوم الاثنين 30 / 5 / 2011 غادر غبطته قريته متوجهاً الى مطار اربيل الدولي وسافر الى بغداد حيث مقر البطريركية.

في يوم الاربعاء 1 / 6 / 2011 استقبل غبطته احد الضباط المسؤولين عن حماية الكنائس ومعه السيد الشيخ اياد الاشوري ، وتحدث هاتفياً مع امر عمليات منظقة الكرخ شاكراً جهودهم في خدمة الكنائس.

في يوم الجمعة 3 / 5 / 2011 غادر غبطته المقر البطريركي الى مطار بغداد الدولي عائداً الى استراليا

في يوم السبت 4 / 6 / 2011 وصل غبطته الى مطار سدني وكان في استقباله في المطار كل من القس يوسف والقس عمانوئيل وجمع من المؤمنين وبعدها توجه الموكب الى كاتدرائية مار زيا الطوباوي وهناك استقبل رئيس واعضاء اللجنة الادارية والعديد من المؤمنين والمؤمنات. ثم تناول العشاء مع الحاضرين.
سنقوم بنشر الصور لاحقاً

اللجنة الاعلامية لمطرانية الكنيسة الشرقية القديمة
ابرشية استراليا ونيوزيلند

8 ــ 7 ــ 2011

10
تعلن مطرانية الكنيسة الشرقية القديمة لابرشية استراليا ونيوزيلند للمؤمنين وجميع ابناء امتنا عن فرحتها برسامة القس عمانوئيل ايليا اسقفاً وذلك حسب مقررات المجمع السنهادوسي الاخير لكنيستنا الذي انعقد في بغداد خلال الفترة من 4 الى 7 ايار من هذا العام برئاسة قداسة ابينا البطريرك مار ادي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العالم. وستكون الرسامة على الشكل التالي:
* سيرتسم خوراسقف خلال الذبيحة الالهية ليوم الاحد ( عيد نوسرديل) الموافق: 31 ــ 7 ــ 2011  كما وسيتم في اليوم ذاته رسامة عدد من الشمامسة.
* سيرتسم خورياً خلال الذبيحة الالهية ليوم الاحد الموافق 14 ــ 8 ــ 2011 .
* وسينال الدرجة الاسقفية المقدسة في الساعة العاشرة من صباح يوم الاحد الموافق: 28ــ 8 ــ 2011  وهو يوم تذكار انتقال العذراء .
   لذا نهيب بجميع المؤمنين بالمشاركة معنا في هذه الافراح الروحية

سدني: 4 ــ 7 ــ 2011 

11
في يوم الثلاثاء الموافق 28 ــ 12 ــ 2010 أقام مجلس الكنائس الشرقية في سدني ــ استراليا صلاتاً جماعية في كاتدرائية مار توما الرسول للكلدان حضرها كل من المطارنة عاد أبي كرم مطران الكنيسة المارونية والمطران عصام درويش مطران الروم الملكيين الكاثوليك والمطران ملكي ملكي مطران السريان الارثوذكس وسيدنا المطران يعقوب دانيل مطران الكنيسة الشرقية القديمة اضافة الى المطران جبرائيل كساب مطران الكلدان الذي أستضاف المصلين اضافة لممثلي الكنائس الشقيقة الاخرى. وأفتتحت الصلاة بالصلاة الربانية بلغة الامم ثم القى غبطة المطران مار جبرائيل كساب كلمة تحدث فيها عن الكنيسة في العراق وما تعانيه ودعى الجميع للصلاة والابتهال الى الرب من ان يبعد عن كنيسة العراق وعن العراق كلها كل مكروه وبعدها تليت العديد من القراءات في الكتاب المقدس والصلوات التأملية وكلمات. وقد تلى غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل قراءة من قراءآت الكتاب المقدس باللغة الاشورية.
   وفي نهاية الصلاة دعى غبطة مار جبرائيل كساب مطران الكلدان جميع المدعوين الى قاعة الكنيسة للاستراحة.
    هذا وقد حضر الصلاة العديد من كهنة الكنائس الشقيقة والشمامسة والرهبان وممثلي شعبنا في السلك الحكومي والقائم بأعمال القنصلية العراقية في سدني وجمع غفير من المؤمنين الذين ابتهلوا الى الله متضرعين من اجل كنيسة العراق.   

12
كلمة غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل مطران الكنيسة الشرقية القديمة لابرشية استراليا ونيوزيلند بمناسبة اعياد الميلاد وراس السنة الميلادية الجديدة
كل عام وانتم بخير



ملاحظة: ورد سهواً التاريخ فهو 25 ــ 12 ــ 2010 وليس 2011  للعلم

13
في مساء يوم الاحد الموافق: 12 ــ 12 ــ 2010 شارك غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل في الحفل التأبيني الذي اضامته رابطة الجامعيين العراقي الاسترالي في قاعة نادي مينامار. بمناسبة مرور اربعين يوماً على شهداء سيدة النجاة . وقد القيت في الحفل العديد من الكلمات التأبينية والقصائد التي شجب فيها ابشع عمل اجرامي
     هذا وقد شارك في الحفل كل من المطران مار جبرائيل كساب مطران الكلدان ومار ملاطيوس ملكي مطران السريان الارثوذكس وعدد من كهنة الكنائس الشقيقة ومن رجال الدين الاسلامي والصابئة المندائيين وجمع من ابناء الجالية العراقية في سدني.


سدني:    16 ـ 12 ـ 2010


                                                                                                           اللجنة الاعلامية
                                                                                                    للكنيسة الشرقية القديمة
                                                                                                      ابرشية استراليا ونيوزيلند 

14
في يوم الجمعة الموافق: 5/11/2010 وصل غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل الى مدينة ملبورن وكان في استقباله في المطار كاهن الرعية الخورأسقف نسطورس ايشو والشماس داود توما ورئيس واعضاء اللجنة الادارية لكنيسة القديسة مريم العذراء وبعدها توجه الموكب الى قاعة الكنيسة في مأدبة افطار أقامتها اللجنة الادارية على شرف غبطته. وفي المساء من اليوم ذاته وبعد صلاة المساء اجتمع غبطته بكاهن وشمامسة الكنيسة  وافتتح الاجتماع بالصلاة الربانية ثم القى الخورأسقف كلمة شكر فيها غبطته على زيارته لهم ثم طرح عدداً من الامور التي تخص الكنيسة وتم مناقشتهم معاً كما وناقشا معاً ايضاً عدداً من الامور الدنينية والروحية التي تخص الرعية هناك وبعدها قام غبطته ومعه كاهن الرعية والشملمسة وعدد من اعضاء اللجنة بزيارة عدداً من العوائل لتقديم التعازي
* في يوم السبت 6 / 11 / 2010  قام غبطته بزيارة المرضى في احدى مستشفيات ملبورن وصلى عليهم داعياً الرب ان يمنحهم الشفاء ثم زار ايضاً عدداً اخر من العوائل لتقديم التعازي
* في يوم الاحد 7 / 11 / 2010 أقام غبطته الذبيحة الالهية في كنيسة القديسة امنا العذراء مريم  على أرواح شهداء كنيسة سيدة النجاة في بغداد.  وعاونه في ذلك كل من الخورأسقف نسطورس كاهن الرعية والشمامسة داود وعمانوئيل وسركون ويورم ، وفي نهاية القداس تحدث غبطته في عظته عن المسيحية في العراق ودورهم في نشر الحضارة والتمدن كما وتحدث عن شهداء كنيسة سيدة النجاة مندداً بالجريمة بالبشعة التي اودت بحياة كاهنين والعشرات من الشهداء داعياً الرب ان يلهم جميع المسيحيين عامة في العراق وذوي الشهداء خاصة الصبر والسلوان وللجرحى الشفاء العاجل ثم دعى الجميع على الصلاة من اجل شعبنا في العراق كي يعيش بمحبة ووئام وسلام وحرية مع جميع مكونات الشعب العراقي مؤكداً بأننا اصلاء في البلد ولنا تاريخ عريق شاهد على ذلك.
     وبعدها اجتمع غبطته باللجنة الادارية للكنيسة ، حيث افتتح الاجتماع بالصلاة الربانية ثم القى رئيس اللجنة السيد اسماعيل مجي كلمة شكر فيها غبطته لهذه الزيارة واهتمامه بابنائه في جميع خورنات ابرشيته ثم القى غبطته كلمة مقدماً فيها تهانيه الى اللجنة حيث هذه هي المرة الاولى التي يجتمع فيها معهم بعد انتخابهم من قبل ابناء الرعية لادارة شؤون كنيستهم ثم دعة الجميع على العمل معاً من اجل تقدم الكنيسة وخدمة المؤمنين حاثاً اياهم على بذل كل الجهود في ذلك ثم استمع الى شرح احد اعضاء اللجنة والمكلف على متابعة بناء القاعة واعطى التوجيهات اللازمة في ذلك كما وناقشا معاً عدداً من الامور الادارية الاخرى التي تخص الكنيسة وبعدها وزع غبطته هدايا رمزية لجميع اعضاء اللجنة.
* وفي المساء من اليوم ذاته عاد غبطته الى مقر المطرانية في سدني.



                                                                                                        اللجنة الاعلامية
                                                                                                   للكنيسة الشرقية القديمة
                                                                                                   ابرشية استراليا ونيوزيلند
                                                                                                       10 / 11 / 2010








  

15
في يوم الجمعة الماضي 4 ـ 6 ـ 2010 وبدعوة من لجنة الشباب ( نور الايمان) التابعة لكاتدرائية مار زيا الطوباوي بسدني للكنيسة الشرقية القديمة القت السيدة لورا ولنكنسن الاخصائية في الشؤون الشبابية قسم الحوادث في مركز شرطة منطقة كرين فالي محاضرة في قاعة ابجر التابعة لكنيسة مار زيا تحدثت فيها لشباب وشابات الكنيسة عن حوادث السياقة والدور السلبي للكحول في السياقة وحثت على التقييد بتعاليم السياقة والسير وعرضت فلماً وثائقياً عن شابة توفيت في عيد ميلادها بعد تناولها الكحول ، وفي نهاية المحاضرة ردت على استفسارات الحاضرين. وفي الختام شكر القس عمانوئيل ايليا كاهن الشباب في كنيسة مار زيا السيدة لورا لتلبيتها دعوة لجنة الشباب ولما قدمته من توضيحات كما وشكرت السيدة لورا القس عمانوئيل واللجنة الشبابية لاهتمامهم بالامور التي تخص الشباب والمجتمع.

                                                                                اللجنة الاعلامية
                                                                         لمطرانية الكنيسة الشرقية القديمة
                                                                             ابرشية استراليا ونيوزيلند
 

16
بمناسبة انتهاء مهام سعادة السفير العراقي في استراليا ، اقامت القنصلية العراقية في مدينة سدني حفل توديع لسعادته في صالة ومطعم تموز في منطقة فيرفيلد وذلك الساعة السابعة من مساء يوم الاربعاء الموافق: 28 ـ 4 ـ 2010  وشارك غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل مطران ابرشية استراليا ونيوزيلند  لكنيستنا الشرقية القديمة ومعه القس يوسف خوشابا في ذلك الحفل واثناء توديعه لسعادة السفير قدم له شهادة تقديرية باسم كنيستنا لما قدمه سعادته للجالية العراقية في استراليا من خدمات جليلة كما وقدم له يعض الصور التذكارية لسعادته مع قداسة البطريرك مار ادي الثاني اثناء زيارته الاخيرة لاستراليا. وتمنى لسعادته الصحة الدائمة لخدمة وطننا العراق الغالي.

سدني: 28 - 4 - 2010

                                                                                اللجنة الاعلامية
                                                                         لمطرانية الكنيسة الشرقية القديمة
                                                                              ابرشية استراليا ونيوزيلند

17
تحت رعاية صاحبي الغبطة مار يعقوب دانيل مطران الكنيسة الشرقية القديمة / ابرشية استراليا ونيوزيلند. ومار جبرائيل كساب مطران الكنيسة الكلدانية / ابرشية استراليا ونيوزيلند ودول الاوقيانوس ستقام في تمام الساعة السادسة والنصف من مساء يوم الاثنين القادم الموافق: 3 / 11 / 2008 صلاة مشتركة من اجل مسيحي الموصل/ نينوى ــ العراق في كنيسة مار توما الرسول الكلدانية. في سدني / استراليا
  لذا نهيب بجميع المؤمنين المشاركة في هذه الصلاة لرفع الدعاء والابتهال الى الرب يسوع من اجل اخوتنا في الموصل والعراق ليترحمهم الرب ويعودوا الى ديارهم ويعيشون في امن وسلام بعيدين عن التشرد والحرب وسفك الدماء.
                                       الدعوة عامة

18
بوركت جهودكم ايها الادباء والشعراء بهذا المهرجان مع تمنياتنا لكم بالموفقية الدائمة والنجاح المستمر

                                                                                      الشماس: يوسف بنيامين يوناخر
                                                                              عضو رابطتكم في سدني/ استراليا

20
في صباح يوم الخميس الموافق 31 /7 / 2008 وقبل عودته من زيارته الى نيوزيلند شارك غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل مطران استراليا ونيوزيلند في الاجتماع الدوري لمجلس كنائس مدينة ولنكتون النيوزيلندية ، والقى كلمة تحدث فيها عن كنيستنا الشرقية القديمة في استراليا ونيوزيلند وما تقوم به من خدمات في نشر الوعي الديني والروحي بين المؤمنين كما وتطرق في حديثه عن تاريخ كنيسة المشرق وما تعرضت له من ابادات جماعية واضطهادات عبر تاريخها الطويل الى هذا اليوم وفي نهاية حديثه دعى الحاضرين للصلاة من اجل العراق وشعبنا الاشوري ليعيش مع جميع أطياف الشعب العراقي في امان واستقرار وسلام. وبارك الحاضرين بصلاة البركة باللغة الاشورية.
  وفي اليوم ذاته زار ايضاً عدداً من المرضى في المستشفيات ودورهم وصلى عليهم لينالوا الشفاء العاجل، هذا وقد رافق غبطته القس ابرم بثيو كاهن كنيستنا في نيوزيلند.
وبعد ان انهى زيارته غادر مطار ولنكتون متوجهاً الى سدني ـ استراليا حيث وصل الساعة الخامسة والثلث بعد الظهر من اليوم ذاته.

سدني:  2 / 8/ 2008

                                                                                        اللجنة الاعلامية
                                                                           لمطرانية الكنيسة الشرقية القديمة
                                                                                  ابرشية استراليا ونيوزيلند

21
أدناه جدول مواعيد وتوقيت  القداديس لاسبوع الالام وأيام عيد القيامة  للكنيسة الشرقية القديمة في سدني / استراليا

سدني: 22 / 4 / 2008

                                                                                        اللجنة الاعلامية
                                                                           لمطرانية الكنيسة الشرقية القديمة
                                                                                    ابرشية استراليا ونيوزيلند

22
 في تمام الساعة السادسة والنصف من مساء هذا اليوم الجمعة الموافق: 11 / 4 / 2008 وبدعوة من نيافة الجبر الجليل مار ملاطيوس ملكي ملكي مطران استراليا ونيوزيلند للسريان الارثوذكس شارك غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل مطران كنيستنا الشرقية القديمة في استراليا ونيوزيلند وبرفقته القس بنيامين شليمون في الصلاة المشتركة التي اقيمت في كاتدرائية مار افرام الكبير في سدني للسريان الارثوذكس والتي شارك فيها العديد من المطارنة وممثلي الطوائف المسيحية الشقيقة للكنائس الشرقية. وقدم غبطة سيدنا لنيافة مار ملكي تعازيه القلبية داعياً الرب ان تكون هذه الفاجعة الاليمة خاتمة الاحزان للكنيسة السريانية الارثوذكسية الشقيقة ولذوي الشهيد.

سدني: 11 / 4 / 2008


                                                                                     اللجنة الاعلامية
                                                                             لمطرانية الكنيسة الشرقية القديمة
                                                                                   ابرشية استراليا ونيوزيلند

23
بسم الثالوث الاقدس
الاب والابن والروح القدس
اله واحد امين

مرة اخرى تطال اليد المجرمة احد رموز المسيحية في  بغداد الا وهو القس يوسف عادل عبودي من الكنيسة السريانية الارثوذكسية الشقيقية ، ليس لشيء سوى كونه رجل مسيحياً مسالماً متمثلاً بتعاليم سيده يسوع المسيح رجل السلام والتسامح
باسمنا وباسم اخوتي كهنة وشمامسة وجميع مؤسسات الكنيسة وابنائها في كل من استراليا ونيوزيلند نستنكر هذه الاعمال الاجرامية التي تستهدف رجال الدين والتي تسبب زرع الفتنة والبلبلة بين مكونات الشعب العراقي الاصيل ، ونقدم تعازينا القلبية لقداسة البطريرك مار زكا الاول عيواص بطريرك الكنيسة السريانية الارثوذكسية والى صاحب الغبطة مار سويريوس حاوا مطران بغداد والبصرة للسريان الارثوذكس ولذوي الشهيد داعين الرب ان يحسبه مع الابرار والشهداء والصديقين ويلهمهم الصبر والسلوان.
   
سدني: 11 / 4 / 2008

                                                                                      المطران: يعقوب دانيل
                                                                                  مطران الكنيسة الشرقية القديمة
                                                                                      ابرشية استراليا ونيوزيلند

24
الاخ العزيز شليمون المحترم
انا القيامة والحق والحياة من أمن بي وان مات سيحيا
نشارككم الاحزان لهذا المصاب ونطلب من الباري ان يسكنها فسيح جناته وللعائلة الصبر والسلوان.


اخوكم
الاب بنيامين شليمون
راعي كنيسة مار زيا الطوباوي
سدني - اوستراليا

25
في يوم الاربعاء الماضي 13 ــ 2 ــ 2008 التقى غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل مطران ابرشية استراليا ونيوزيلند للكنيسة الشرقية القديمة برئيس واعضاء اللجنة الادارية للنادي الثقافي والرياضي الاشوري بسدني. في البداية شكر غبطته اللجنة لما قدمته وتقدمه من مساعدات للمؤمنين ثم حثهم على مواصلة العمل بكل جدية وايمان واخلاص باعتبارهم ممثلين لمن انتخبوهم لذا فعليهم ان يكونوا اهل ثقة لهم كما واكد على العمل الجماعي بين جميع مؤسساتنا خدمة للمصلحة العامة، وبعدها القى رئيس اللجنة السيد اشور ياقو كلمة شكر فيها غبطته لما يقدمه من رعاية واهتمام بالمؤسسات الدينية والمدنية لابناء امتنا واكد على حرصهم جميعاً في ادارة النادي بكل جدية واخلاص ، وبعدها قدم هدية رمزية باسم اللجنة الى غبطته ثم فتح غبطته باب المناقشة واجاب على اسئلة الحاضرين فيما يخص الامور الدينية والكنسية  

وفي نهاية الاجتماع اقامت اللجنة مأدبة عشاء على شرف غبطته، هذا وقد رافق غبطته القس يوسف خوشابا كاهن كنيسة مار زيا الطوباوي بسدني

 سدني: 15 ــ 2 ــ 2008


                                                                                          اللجنة الاعلامية
                                                                            لمطرانية الكنيسة الشرقية القديمة
                                                                                    ابرشية استراليا ونيوزيلند

 
 

26
    في الوقت الذي كنا نستمع الى الاخبار المفرحة عن وطننا العزيز من عودة الامن والاستقرار في بغداد والمحافظات الاخرى واثناء احتفالاتنا باعياد ميلاد المخلص يسوع المسيح ملك السلام و رأس السنة الميلادية الجديدة فوجئنا وللأسف الشديد بقيام مجموعة ارهابية بتعكير فرحة الاعياد بقيامهم بتفجير الكنائس في كل من بغداد و الموصل وكركوك
 ونحن اذ  نستنكر وندين بشدة هذه العمليات الارهابية التي تستهدف الاماكن المقدسة نناشد الجهات الرسمية العراقية والعالمية ببذل المزيد من الجهود من اجل حماية الكنائس ودور العبادة.  لان هذه العمليات ليست سوى عمليات تخريبية غايتها تخريب العراق وزرع الفتن بين اطياف شعبه الواحد بكل الوانه القومية والمذهبية. فالمسيحي  في العراق ذو اصالة وتاريخ عريق عاش جنباً الى جنب مع جميع الاديان في بناء العراق والذود عنه.
ندعو الله ان تكون نعمته معنا جميعاً ويغفر المعتدين.

سدني: 10 ــ 1 ــ 2008

                                                                                المطران: يعقوب دانيل
                                                                        مطران ابرشية استراليا ونيوزيلند
                                                                            للكنيسة الشرقية القديمة

 

27
بمناسبة مرور اثنا عشر عاماً على رسامة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل مطران كنيستنا الشرقية القديمة في استراليا ونيوزيلند ونيله درجة رئيس اساقفة ، اقامت لجنة سيدات كنيسة مار زيا الطوباوي بسدني في 30 ــ 12 ــ 2007 مأدبة غداء على شرف غبطته في قاعة أبجر التابعة للكنيسة ، وفي كلمة قصيرة شكر فيها لجنة السيدات والحاضرين ثم دعى الجميع للصلاة من اجله ليكون اهلاً في خدمة كلمة الرب وخدمة المؤمنين كما اوصى الرب في كتابه المقدس وكما تدعو تعاليم الرسل والاباء. ثم قدم الخوري يوخنا هدية لغبطته باسم الحاضرين وهدية لجنة السيدات.
   هذا وقد حضر المأدبة كهنة الكنيسة واعضاء اللجان والمؤسسات الكنسية التابعة لكنيستنا في سدني
علماً ان غبطة سيدنا كان قد ترقى لدرجة رئيس اساقفة لابرشية سوريا بقرار من المجمع السنهادوسي الذي  انعقد في بغداد عام 1995 وقد تمت رسامته في يوم الاحد 31 ــ 12 ــ 1995 في كاتدرائية مريم العذراء ييغداد. وخدم الكنيسة في سوريا لمدة ثلاثة عشر عاماً من يوم رسامته اسقفاً لها عام 1992 لحين نقله لخدمة ابرشية استراليا ونيوزيلند عام 2005 .
   

سدني:  30 ــ 12 _ 2007


                                                                          اللجنة الاعلامية
                                                                    لمطرانية الكنيسة الشرقية القديمة
                                                                         ابرشية استراليا ونيوزيلند

28
 
بعد ظهر يوم الاثنين الماضي 10 / 12 / 2007 غادر صاحب القداسة مار ادي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العالم ، غادر استراليا عائداً الى المقر البطريركي في بغداد ــ العراق ، وكان في توديعه في مطار سدني غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل مطران استراليا ونيوزيلند وكهنة الكنيسة في سدني ، هذا وكان قداسته في زيارة الى ابرشية استراليا ونيوزيلند استغرقت الشهرين قام خلالها بافتتاح كنيسة مريم العذراء بملبورن وافتتاح قاعة ابجر التابعة لكنيسة مار زيا الطوباوي في سدني كما وزار خورنات كنيستنا في نيوزيلند. وسيصل اليوم قداسته الى الاردن وبعد استراحة لبضعة ايام هناك سيتوجه الى العراق حيث سيحتفل بالذبيحة الالهية لعيد الميلاد في المقر البطريركي ببغداد/ العراق.
   اللجنة الاعلامية تتمنى سلامة الوصول لقداسته وفي حمى الرب
   
سدني: 11 / 12 / 2007

                                                                                   اللجنة الاعلامية
                                                                          لمطرانية الكنيسة الشرقية القديمة
                                                                                 ابرشية استراليا ونيوزيلند

29
هذه بعض الصور من زيارة قداسة البطريرك مار ادي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة لمطرانية الكلدان بسدني ولقاءه بنيافة مار جبرائيل كساب مطران استراليا ونيوزيلند للكلدان

30
 في يوم الخميس الماضي 6 / 12 / 2007 قام قداسة ابينا البطريرك مار أدي الثاني ويرافقه كل من غبطة المطران مار يعقوب دانيل والخوري يوخنا والقس يوسف بزيارة الى مطرانية الكلدان بسدني والتقى بنيافة المطران مار جبرائيل كساب مطران استراليا ونيوزيلند للكلدان ، فعند وصول موكب قداسته رتلت مجموعة من الشمامسة ترتيلة الاستقبال ثم دهل الوكب قاعة الاستقبال وهناك القى الشماس لويس قصيدة باللغة الاشورية الطقسية مرحباً بقداسته ثم القى نيافة مار جبرائيل كلمة رحب فيها بقداسة البطريرك شاكراً اياه على زيارته لهم وثم القى قداسته كلمة شكر فيها نيافته والحاضرين ودعى على ضرورة التعاون والتقارب بين كنائسنا من اجل خدمة ابنائنا المؤمنين دينياً ودنيوياً. وفي النهاية بارك قداسته الحاضرين ببركته الابوية المقدسة. وقبل ان يختتم زيارته تفقد الكنيسة ( كنيسة مار توما الرسول ) وركع امام المذبح بينما الشمامسة يرتلون بعض التراتيل الدينية. ثم غادر قداسته بنفس الحفاوة التي استقبل بها.
في الساعة السابعة والنصف من يوم الجمعة الموافق 7 / 12 / 2007 افتتح صاحب القداسة مار ادي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العالم قاعة كنيسة مار زيا الطوباوي والتي أسماها باسم قاعة أبجر تيمناً بالملك الاشوري أبجر الخامس اوكاما الذي حكم الرها من عام 13 قبل الميلاد الى عام 50 بعد الميلاد ، في البداية وبعد ان دخل موكب قداسته وبرفقته غبطة المطران والكهنة والشمامسة وسط التصفيق والزغاريد افتتح قداسته وغبطة المطران مار يعقوب دانيل مطران استراليا ونيوزيلند شريط الافتتاح ثم أزاحا الستار عن جدارية القاعة كما وازاحا الستار عن مصغر كنيسة مار زيا ثم بدأت جوقة الكنيسة بترتيلة الاستقبال الى ان وصل الموكب الى مكان المخصص للجلوس وبعد ان رحب المذيع بقداسته والجميع القى غبطة سيدنا المطران مار يعقوب كلمة تحدث في مقدمتها باللغة الاشورية تم  تحدث باللغة العربية أعلن فيها عن اسم القاعة الذي اختاره صاحب القداسة ثم وضح عن دور الكنيسة في المجتمع والغاية من بناء القاعة والتي ستستخدم لجميع المناسبات الدينية والمدنية وفي النهاية شكر الحاصرين وبالاخص سعادة السفير العراقي وسعادة السفير السوري ومن خلاله شكر الجمهورية العربية السورية حكومة وشعباً لما تقدمه سوريا من رعاية لأبناء شعبنا الاشوري المتواجد على ضفاف الخابور وما تقدمه من مساعدات للاجئين العراقيين المتواجدين هناك موضحاً ان سوريا كانت منذ القدم ملجأ للمضطهدين وبيتاً ومأوىً للمهاجرين. وفي الختام شكر جميع الحاضرين من المسؤولين الحكوميين والادارين والمشرفين على البناء. ثم تحدث السيد ليون بريخا رئيس اللجنة باللغة الانكليزية عن المشروع والجهود التي بذلت منذ سنتين لإتمامه. وبعدها القى قداسته كلمة بالاشورية شكر في مقدمتها كل الجهود التي بذلت من اجل اتمام هذا البناء وتطرق في كلمته عن ضرورة بناء مثل هذه القاعات لاتمام الواجبات الدينية والعلمانية فيها من اجل تقدم الكنيسة وخدمة المصلحة العامة ثم تحدث قداسته عما تشهده الكنيسة من تقدم خلال هذه السنوات في جميع انحاء العالم داعياً الجميع على التكاتف والعمل يداً بيد ، وفي نهاية كلمته أكد قداسته بأنه سيعود قريباً الى العراق حيث سيحتفل بعيد الميلاد القادم مع ابناء الكنيسة في بغداد. وبعدها وزع قداسته بعض الهدايا التكريمية للمهندسين المشرفين على البناء ، كما وقدمت لجنة الشباب هدية تذكارية لقداسته ، وقبل ان يغادر قداسته القاعة صافح ضيوفه من ممثلي الحكومة والهيئات الدبلوماسية. هذا وقد تخلل الحفل عدداً من التراتيل الشجية التي رتلتها جوقة الكنيسة. فهنيئاً لكنيستنا في استراليا بهذا الانجاز العظيم.
في يوم السبت الموافق 8 / 12 / 2007 زار صاحب القداسة مار ادي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة وبرفقته صاحب الغبطة مار يعقوب دانيل والقس يوسف كاهن كنيسة مار زيا مدرسة نصيبين لتعليم اللغة الاشورية في سدني ، في البداية انشد الطلاب ترتيلة شكروا فيها صاحب القداسة لزيارته لهم ثم القى الشماس جورج كلمة باسم السلك التدريسي رحب فيها بقداسته والوفد المرافق ثم القى قداسته كلمة قيمة حث فيها التلاميذ على تعلم لغتهم لغة الام كما وشكر السلك التدريسي لما يبذلونه من اجل المحافظة على تراثنا ولغتنا العزيزة وبعد استراحة قصيرة في ادارة المدرسة أجاب قداسته على بعض الاسئلة التي وجهت له من قبل السلك التدرسي من اجل رفع مستوى التعليم. 

وهذه بعض الصور من افتتاح القاعة وزيارة المدرسة 

31
                  سيادة المطران شليمون وردوني معاون بطريرك الكلدان السامي الاحترام


    في الوقت الذي نشكر سيادتكم الدعوة الموجهة الينا للمشاركة في مراسيم تقليد غبطة اخينا البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي رتبة الكاردينال من قبل قداسة البابا بندكتس السادس عشر ، نرجو نقل تهانينا القلبية لصاحب الغبطة متمنياً له الموفقية ودوام الصحة لخدمة الكنيسة المقدسة مع قبول اعتذارنا لعدم استطاعتنا من تلبية دعوتكم لكوننا في زيارة رسمية لأبرشياتنا خارج العراق. راجين نقل تحياتنا للجميع مع التقدير

سدني ــ استراليا
7 / 11 / 2007   

                                                                                      البطريرك
                                                                                     أدي الثاني
                                                                          رئيس الكنيسة الشرقية القديمة
                                                                                  في العراق والعالم

32
                                           صاحب الغبطة الاخ مار عمانوئيل الثالث دلي
                                             بطريرك بابل على الكلدان الكلي الطوبى

سلامنا بالرب يسوع المسيح تقبلوا

     لما كنا في زيارة لأبرشياتنا خارج العراق تلقينا بمزيد من الفرح والسرور نبأ منح غبطتكم درجة الكاردينال في الكنيسة الكاثوليكية من قبل قداسة البابا بندكتس السادس عشر تقديراً لخدماتكم الجليلة في الكنيسة الكلدانية الشقيقة.
     في الوقت الذي نهنئكم بمنحكم هذه الدرجة السامية ندعو الرب الخالق ان يمنحكم الصحة والعافية والعمر المديد لخدمة الكنيسة المقدسة.
نعمة الرب معنا جميعاً


استراليا ــ سدني
في: 7 / 11 / 2007

                                                                                 اخوكم البطريرك
                                                                                   أدي الثاني
                                                                      رئيس الكنيسة الشرقية القديمة
                                                                                في العراق والعالم

33
في يوم الاحد الموافق 4 ـ 11 ـ 2007 وخلال زيارته لأبرشية استراليا ونيوزيلند كان لقداسة البطريرك مار ادي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العالم موعداً مع أبناء الكنيسة المتواجدين في مركز مدينة سدني. وعند وصول موكب قداسته انشدت جوقة الكنيسة ومع طلاب مدرسة نصيبين فرع المدينة ( ستي ) ترتيلة الاستقبال مرحباً بقداسة ابينا البطريرك ، ثم أقام الذبيحة الالهية هناك وفي نهاية القداس ترجل قداسته في كلمة قيمة شكر فيها ابناء الكنيسة والقائمين على ادارتها وفي مقدمتهم غبطة المطران مار يعقوب دانيل مطران الابرشية والكهنة واللجان الادارية كما وشكر جمعية مار كوركيس الخيرية لما تقوم به من مساعدة اعضاء لجنة الكنيسة ثم حث الجميع على المحبة ونسيان الماضي وطالب الجميع على العمل معاً وركز على توعية الجيل الصاعد وتعليمهم الايمان القويم للكنيسة الشرقية وتراثنا الاشوري الاصيل كي يحافظوا على اصالتهم ووجودهم القومي والروحي. وفي ختام كلمته دعى الجميع الى مساعدة ذويهم في العراق ودول الجوار. هذا وبعد القداس أقامت لجنة الكنيسة مأدبة غداء على شرف قداسته.

سدني: 5 \ 11 \ 2007


                                                                                    اللجنة الاعلامية
                                                                        لمطرانية الكنيسة الشرقية القديمة
                                                                             ابرشية استراليا ونيوزيلند

34
في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الاحد الموافق: 21 / 10 / 2007 أقام قداسة البطريرك مار ادي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة اول قداس له في كنيسة مريم العذراء التي افتتحها يوم امس في مدينة ملبورن الاسترالية. وعاونه كل من الخوري هرمز شيبا النائب البطريركي لكنيستنا في استراليا والخورأسقف نسطورس هرمز ايشو كاهن الرعية في ملبورن وعدد من الشمامسة وقد حضر القداس صاحب الغبطة مار يعقوب دانيل مطران استراليا ونيوزيلند والخوري يوخنا والقس يوسف والقس بنيامين وجمع غفير من المؤمنين الذين امتلأ بهم صحن الكنيسة. وفي نهاية القداس القى قداسته كلمة تحدث فيها عن واقع الكنيسة في استراليا سابقاً وشكر الجميع لما بذلوه في خدمة الكنيسة واتمام هذا البناء الجميل ، كما وتطرق في كلمته عن اوضاع شعبنا في العراق ودول الجوار ودعى الجميع على مساعدتهم. وبعدها أقامت لجنة الكنيسة مأدبة افطار تناول الجميع مع قداسته ثم ترجل قداسته الى ساحة الكنيسة مستفسراً عن اوضاع واحوال ابناءه الذين التفوا حوله ليتنسموا عطر الوطن ويستفسروا عن ذويهم.
    وفي المساء من اليوم ذاته أقامت لجنة الكنيسة مأدبة عشاء على شرف قداسته حضرها جمع غفير من ابناء رعيتنا في ملبورن وتخلل الحفل كلمات لرئيس لجنة الكنيسة السيد عمانوئيل ايشو والتي تحدث فيها عن واجبات اللجنة ونظراتها المستقبلية لتقدم الكنيسة وخدمة ابناء الرعية ثم  تحدث صاحب الغبطة مار يعقوب دانيل مطران استراليا ونيوزيلند وحث الجميع على مواصلة العمل من اجل الحفاظ على القيم الروحية وخدمة الكنيسة وفي النهاية ترجل قداسته في كلمة قيمة شكر فيها اللجنة والمؤمنين لما لقاه من حفاوة الاستقبال وما بذلوه من اجل بناء الكنيسة وحثهم على الاستمرار ومواصلة انجازاتهم التي تخدم كنيسة الرب وبعدها قدم هدايا تقديرية لكل من صاحب الغبطة مار يعقوب دانيل لما بذله من جهود لاتمام بناء الكنيسة وخدماته في كل من العراق وسوريا  كما واهدى هدية لكل من الخوري يوخنا يونان اوشانا و الخوراسقف نسطورس هرمز ايشو لخدماتهم الجليلة في الكنيسة منذ رسامتهم.
    في يوم الاثنين الموافق: 22 / 10 / 2007 التقى صاحب القداسة مار ادي الثاني بالسيد وزير الهجرة الاسترالية وتناول الحديث اوضاع العراق وابناء شعبنا في كل من العراق ودول الجوار وحضر اللقاء صاحب الغبطة مار يعقوب دانيل مطران استراليا ونيوزيلند.   

ملبورن: 24 / 10 / 2007

                                                                                         اللجنة الاعلامية
                                                                               لمطرانية الكنيسة الشرقية القديمة
                                                                                    ابرشية استراليا ونيوزيلند

35
في تمام الساعة الواحدة بعد ظهر يوم الخميس الموافق: 18 / 10 / 2007 غادر صاحب القداسة مار ادي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة ، مقر المطرانية في سدني متوجهاً الى مدينة ملبورن لافتتاح كنيسة مريم العذراء هناك ، وقد رافق قداسته وفد كبير ضم كل من صاحب الغبطة مار يعقوب دانيل مطران استراليا ونيوزيلند والخوري يوخنا يونان والقس بنيامين شليمون وعدد من الشمامسة والمؤمنين ، وفي مطار ملبورن كان في استقبال قداسته جمهور كبير من المؤمنين يترأسهم الخوري هرمز الخوري شيبا النائب البطريركي لكنيستنا في سوريا والذي قدم الى استراليا للمشاركة في احتفالات افتتاح كنيسة العذراء والخوراسقف نسطورس هرمز كاهن كنيسة العذراء في ملبورن والقس يوسف خوشابا كاهن كنيسة مار زيا في سدني وشمامسة الكنيسة وجمهور عفير من المؤمنين ، وبعد ان تناول قداسته الغداء في دار رئيس اللجنة الادارية تفقد قداسته مبنى الكنيسة الجديدة ثم توجه الى مقر اقامته.
 هذا وستوافيكم بالصور عن وصول قداسته الى ملبورن.

ملبورن: 20 / 10 / 2007

                                                                          اللجنة الاعلامية
                                                                  لمطرانية الكنيسة الشرقية القديمة
                                                                        ابرشية استراليا ونيوزيلند

36
في مساء هذا اليوم الثلاثاء 16 / 10 / 2007 أستقبل صاحب القداسة مار ادي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العالم في مقر المطرانية بسدني / استراليا اعضاء لجنة الحوار بين الاديان كل من صاحبي السيادة مار يوحنا عصام درويش مطران استراليا ونيوزيلند لكنيسة الروم الملكية الكاثوليكية والمطران مار جبرائيل كساب مطران استراليا ونيوزيلند ودول الاوقيانوس للكلدان ، وفي بداية اللقاء رحب قداسته بضيوفه شاكراً زيارتهما له وفي جوي ملىء بالمحبة المسيحية الصادقة تحدث قداسته عن اواصر المحبة بين الكنائس واكد" بأننا جميعاً اخوة نعمل معاً في حقل واحد الا وهو حقل المسيح ونشر رسالته ...وفي العراق شكلنا مجلساً من جميع الطوائف لنناقش اوضاع طوائفنا هناك" كما وتناول الحديث اوضاع العراق بصورة عامة واوضاع المسيحيين بصورة خاصة. هذا وقد حضر اللقاء صاحب الغبطة مار يعقوب دانيل مطران كنيستنا والقس بنيامين شليمون. وبعد اللقاء تفقدا صاحبي السيادة كنيسة مار زيا الطوباوي

سدني: 16 / 10 / 2007

                                                                            اللجنة الاعلامية
                                                                   لمطرانية الكنيسة الشرقية القديمة
                                                                            ابرشية استراليا ونيوزيلند

37
استقبل صاحب القداسة مار ادي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العالم في مقر المطرانية بسدني ــ استراليا ، سعادة السفير العراقي السيد غانم طه الشبلي وتناول الحديث مجمل الاوضاع العراقية ، واكد سعادة السفير بأن الاشوريين شعب اصيل في العراق ولا يمكن انكار ذلك واننا نستنكر الاعمال الارهابية التي يتعرض لها مع جميع فيئات المجتمع العراقي كما واكد صاحب القداسة بأننا عشنا في العراق شعباً واحداً رغم تعدد الوانه الجنسية والطائفية والمذهبية والقومية واننا ندعو الله ان يزيج هذه الغيمة التي تحيط بوطننا ونعيش ثانية كما كنا في علاقة محبة وود واحترام. وفي ختام اللقاء شكر قداسته سعادة السفير لهذا اللقاء وهنأه بالعيد السعيد. كما وتمنى سعادة السفير طيب الاقامة لقداسته في استراليا وعرض له خدمات السفارة.

سدني: 13 ــ 10 ــ 2007

                                                                                      اللجنة الاعلامية
                                                                             لمطرانية الكنيسة الشرقية القديمة
                                                                                  ابرشية استراليا ونيوزيلند

38
أهلاً بالجالس على عرش المشرق
مبارك الاتي باسم الرب
[/center]
بهذه العبارات واللافتات استقبل ابناء الكنيسة الشرقية القديمة في سدني ــ استراليا عظيم احبارها وربان الكنيسة صاحب القداسة البطريرك مار أدي الثاني الذي وصل صباح يوم الثلاثاء الساعة السادسة والنصف صباحاً الى سدني قادماً من عمان وكان في مقدمة مستقبليه صاحب الغبطة مار يعقوب دانيل مطران استراليا ونيوزيلند وكهنة الكنيسة في سدني وبعدها توجه الموكب الى مقر اقامة قداسته وهناك نال قسطاً من الراحة. وفي تمام الساعة السابعة مساءاً تمت مراسيم الاستقبال الرسمي لقداسته امام مبنى كنيسة كاتدرائية مار زيا الطوباوي حيث كان لقداسته موعداً مع ابناءه الذين خرجوا من صغيرهم الى كبيرهم لاستقباله وعند مدخل الكنيسة كان في مقدمة الحاضرين لاستقبال قداسته صاحب الغبطة مار جبرائيل كساب مطران استراليا ونيوزيلند للكنيسة الكلدانية. في البداية سلم الخوري يوخنا العكاز الراعوي والصليب المقدس لقداسته ثم انشدت جوقة الكنيسة انشودة الاستقبال ثم بدأ الموكب بالتقدم للدخول الى الكنيسة وسط زغاريد وتصفيق المؤمنين والالحان الشجية التي كانت تنشدها الجوقة وفي الكنيسة صلى الجميع صلاة المساء. وبعدها القى غبطة سيدنا المطران كلمة رحب فيها بقداسته داعياً له طيب الاقامة بين ابناءه في استراليا ، ثم القى قداسته كلمة شكر فيها الحاضرين واكد فيها على حبه لهم وامتنانه لما يقدمونه من اجل رفع اسم الكنيسة وبعدها القى غبطة مار جبرائيل كساب مطران الكلدان كلمة تحدث فيها عن جذور كنيسة المشرق الواحدة وتخلل الكلمات تراتيل الجوقة ثم ارتجل قداسته ووقف امام باب مذبح الكنيسة ونال الجميع بركاته بقبلة يمينه المقدسة ، وبعد انتهاء مراسيم الاستقبال أقامت لجنة الكنيسة وبالتعاون مع لجنة سيدات الكنيسة مأدبة عشاء بالمناسبة تناول الجميع مع صاحب القداسة.
   

سدني: 11 ــ 10 ــ 2007

                                                                                 اللجنة الاعلامية
                                                                        لمطرانية الكنيسة الشرقية القديمة
                                                                                ابرشية استراليا ونيوزيلند 

39
   نظراً لتغيير موعد الرحلة لقداسة أبينا البطريرك مار أدي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة من عمان / الاردن الى أبو ظبي/ الامارات ، لذا فان قداسته سيصل الى استراليا يوم الثلاثاء 9 / 10 / 2007 بدلاً من يوم الاثنين 8 / 10 / 2007  وسيكون الاستقبال الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء ( بدلاً من يوم الاثنين ) وامام مبنى كنيسة كاتدرائية مار زيا الطوباوي بسدني.
  لذا نرجو الانتباه.... وشكراً

سدني: 4 / 10 / 2007


                                                                                             اللجنة الاعلامية
                                                                                 لمطرانية الكنيسة الشرقية القديمة
                                                                                           ابرشية استراليا ونيوزيلند

40
في مساء يوم الجمعة الموافق: 28 ــ 9 ــ 2007 شارك غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل مطران الكنيسة الشرقية القديمة لأبرشية استراليا ونيوزيلند مأدبة الافطار الرمضانية التي اقامتها السفارة العراقية في قاعة قصر النجوم في مدينة فيرفيلد بسدني ، وقد دعي الى المأدبة العديد من الشخصيات العراقية من المسلمين والمسيحيين والصابئة المندائيين.
   هذا وقد رافق غبطتة الخوري هرمز شيبا النائي البطريركي لكنيستنا الشرقية القديمة في سوريا الذي يزور استراليا حالياً.

سدني: 29 ــ 9 ــ 2007

                                                                                        اللجنة الاعلامية
                                                                           لمطرانية الكنيسة الشرقية القديمة
                                                                                   ابرشية استراليا ونيوزيلند

41
      مبارك الاتي باسم الرب ، الاب الصالح الذي ينتظروه أبنائه ليروا وجهه المقدس ويمنحهم الرجاء باننا ما زلنا باقون في ارض الاباء  (العراق ). ويتنسموا رائحة وطنهم المبارك الزكية بين النهرين.
     إنها لفرحة وسرور لأبرشيتنا المباركة استراليا ونيوزيلند باستقبال الاب المعظم: ورئيس احبار كنيستنا الشرقية القديمة المقدسة: قداسة البطريرك الجليل:
مار ادي الثاني
القادم من وطن الاباء. وذلك يوم الاثنين المصادف: 8 / 10 / 2007 وستتم مراسيم الاستقبال في الساعة السابعة من اليوم والتاريخ المذكور امام بوابة كنيسة مار زيا الطوباوي. على العنوان التالي:
  155 Mciver Ave  West Hoxton
     لذا نهيب بجميع ابناء امتنا وكنيستنا ليشاركوا باستقبال راعي الرعاة ، قداسة بطريركنا المحبوب: وينالوا بركاته ويتنسموا عبير وطنهم برؤيته… مع شكرنا وتقديرنا.

سدني: 28 / 9 / 2007 




                                                                                 اللجنة الاعلامية
                                                                    لمطرانية الكنيسة الشرقية القديمة
                                                                           ابرشية استراليا ونيوزيلند

42
 في تمام الساعة السادسة والربع من صباح هذا اليوم الجمعة الموافق: 14 / 9 / 2007 وصل الى سدني الخوري هرمز شيبا شيبا النائب البطريركي لكنيستنا الشرقية القديمة في سوريا في زيارة الى استراليا بدعوة من مطرانيتنا للمشاركة في احتفالات ابناء شعبنا بافتتاح كنيسة السيدة العذراء في مدينة ملبورن. وكان في استقباله في مطار سدني القس بنيامين شليمون والشماس يوسف يوناخر. وبعدها توجه الموكب الى دار المطرانية وكان في استقباله هناك غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل. هذا وسيشارك الخوري هرمز  مع غبطة سيدنا المطران وكهنة وشمامسة الكنيسة في سدني بتكريس مذبح كنيسة مار زيا الطوباوي يوم الاحد الموافق: 16 / 9 / 2007 .

سدني: 14 / 9 / 2007

                                                                                   اللجنة الاعلامية
                                                                        لمطرانية الكنيسة الشرقية القديمة
                                                                            ابرشية استراليا ونيوزيلند

43
 بتاريخ 31 / 8 / 2007 شارك غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل مطران الكنيسة الشرقية القديمة لأبرشية استراليا ونيوزيلند في الندوة الجماهيرية التي أقامتها النادي الثقافي والرياضي الاشوري في سدني والتي تناولت موضوع اللاجئين العراقيين في دول الجوار وقد شارك في الندوة السيد نيل عضو البرلمان الاسترالي واحد اعضاء دائرة الهجرة في سدني كما وتم عرض شريط فيديو عن معاناة شعبنا في العراق وما يتعرض له.  وفي نهاية الندوة قدمت لجنة النادي جميع اوراق الرفوضات التي وردت اليها من الذين رفضوا  قبولهم في استراليا. هذا وقد رافق غبطته القس بنيامين شليمون.

سدني
1 / 8 / 2007

                                                                                 اللجنة الاعلامية
                                                                     لمطرانية الكنيسة الشرقية القديمة
                                                                            ابرشية استراليا ونيوزيلند

44
 بمناسبة احتفالات الكنيسة الشرقية القديمة بتذكار  مريم العذراء ستقيم لجنة الكنيسة في City  بسدني حفلاً فنياً كبيراً في: 26 / 8 / 2007  سيبدأ الاحتفال بالذبيحة الالهية التي يقيمها صاحب الغبطة مار يعقوب دانيل رئيس اساقفة استراليا ونيوزيلند وبعد القداس ستقوم اللجنة بتوزيع طعام المحبة للحاضرين ثم سيبدأ الاحتفال في حدائق المدرسة التي على العنوان: Eastlakes Public School, Florence Ave. Eastlales  وسيحيي الحفل مجموعة من المطربين والموسيقيين. علماً ان هناك بيع المأكولات وألعاب للاطفال.
      وللاستفسار يرجى الاتصال بالشماس جيمس توما على الرقم: 0413778915 

    كما وستقيم لجنة كنيسة مار زيا وبالتعاون مع لجنة سيدات الكنيسة في اقامة التذكار وتوزيع لقمة المحبة للحاضرين حسب العادة الجارية منذ ايام الرسل.

سدني: 15 / 8 / 2007

                                                                                        اللجنة الاعلامية
                                                                              لمطرانية الكنيسة الشرقية القديمة
                                                                                         سدني ــ استراليا
   

45
    بمناسبة احتفالات الكنيسة الشرقية القديمة بتذكار  مريم العذراء ستقيم لجنة الكنيسة في City  بسدني حفلاً فنياً كبيراً في: 26 / 8 / 2007  سيبدأ الاحتفال بالذبيحة الالهية التي يقيمها صاحب الغبطة مار يعقوب دانيل رئيس اساقفة استراليا ونيوزيلند وبعد القداس ستقوم اللجنة بتوزيع طعام المحبة للحاضرين ثم سيبدأ الاحتفال في حدائق المدرسة التي على العنوان: Eastlakes Public School, Florence Ave. Eastlales  وسيحيي الحفل مجموعة من المطربين والموسيقيين. علماً ان هناك بيع المأكولات وألعاب للاطفال.
      وللاستفسار يرجى الاتصال بالشماس جيمس توما على الرقم: 0413778915 

    كما وستقيم لجنة كنيسة مار زيا وبالتعاون مع لجنة سيدات الكنيسة في اقامة التذكار وتوزيع لقمة المحبة للحاضرين حسب العادة الجارية منذ ايام الرسل.

سدني: 13 / 8 / 2007

                                                                                        اللجنة الاعلامية
                                                                              لمطرانية الكنيسة الشرقية القديمة
                                                                                         سدني ــ استراليا
   

46
في يوم الثلاثاء الماضي المصادف 31 ــ 7 ــ 2007 التقى غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل مطران ابرشية استراليا ونيوزيلند للكنيسة الشرقية القديمة بالسيد ريك براون معاون وزير الهجرة الاسترالية وتناول حديث الاجتماع اوضاع اللاجئين العراقين في كل من سوريا والاردن وتركيا ودول جوار العراق وأكد السيد براون بان وزارة الهجرة الاسترالية والحكومة الاسترالية تولي اهتماماً بالغاً بالموضوع.
* بمناسبة احتفالات شعبنا بيوم الشهيد الاشوري ، سيقام في كنيسة مار زيا الطوباوي الذبيحة الالهية على ارواح شهداء الامة وذلك يوم الاحد الموافق 5 ــ 8 ــ 2007 وبعد القداس ستقيم لجنة سيدات الكنيسة مأدبة افطار بالمناسبة في قاعة الكنيسة.
* ما زال العمل جارياً في اتمام مشروعي قاعة الكنيسة في سدني حيث من المؤمل الانتهاء من المشروع في نهاية هذا الشهر ، كما وما زال العمل على قدم وساق في مشروع بناء كنيسة سيدتنا مريم العذراء في ملبورن حيث من المؤمل انتهاء المشروع في بداية ايلول القادم. هذا ومن المؤمل ان يقوم قداسة ابينا البطريرك مار ادي الثاني بافتتاح كلا المشروعين اثناء زيارته لنا في نهاية هذا الشهر. كما ومن المؤمل ان يضع حجر اساس بناء مبنى المطرانية الجديد


سدني: 2 ــ 8 ــ 2007

                                                                                        اللجنة الاعلامية
                                                                            لمطرانية الكنيسة الشرقية القديمة
                                                                                  ابرشية استراليا ونيوزيلند

47
 بتاريخ: 22 / 5 / 2007 وبدعوة من السفارة العراقية في استراليا شارك وفد من كنيستنا برئاسة غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل وكل من الاب يوسف خوشابا والشماس يوسف يوناخر في اللقاء الذي عقده السيد هوشيار الزيباري وزير خارجية العراق مع الجالية العراقية في احدى قاعات فندق هلتون في سدني. وقد تطرق سيادة الوزير في حديثه عن اوضاع العراق بشكل عام وفي نهاية الاجتماع اجاب على اسئلة الحاضرين وأكد على ما يعانيه شعبنا الاشوري في منطقة الدورة.

     سدني: 22/5/2007


                                                                                اللجنة الاعلامية
                                                                    لمطرانية الكنيسة الشرقية القديمة
                                                                                 في استراليا   

48
 احتفلت الكنيسة الشرقية القديمة ابرشية استراليا بتذكار القديس مار كوركيس الشهيد والذي يصادف في الرابع والعشرين من شهر نيسان حسب التقويم اليولياني الذي تتبعه كنيستنا الشرقية القديمة.
    فمنذ صباح يوم السبت توافد العديد من المؤمنين والمؤمنات الى الكنيسة للتهيء لهذه المناسبة السعيدة على قلوبهم. وفي صباح هذا اليوم الاحد: 6 / 5 / 2007 بدأ الاحتفال بتذكار القديس بالذبيحة الالهية التي أقامها غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل مطران استراليا ونيوزيلند وبمعاونة الخوري يوخنا يونان اوشانا.  وفي نهاية القداس القى غبطته كلمة تحدث فيها عن معنى والغاية من اقامة تذكار القديسين الموروثة في تقاليد كنائسنا الرسولية ، واكد على ضرورة المحافظة على طقوسنا المقدسة والمبنية على وصايا وأيات الكتاب المقدس. وبعد الانتهاء من القداس قامت لجنة مار كوركيس الخيرية وبالتعاون مع لجنة سيدات كنيسة مار زيا الطوباوي بتوزيع الدوخرانا على جميع الحاضرين والذين قارب عددهم ( 2000 )الفا شخص كما كانت العادة في ايام الرسل حيث بعد الانتهاء من الذبيحة الالهية كانوا يتناولون طعام المحبة معاً. كما وتبارك الاحتفال بحضور سيادة المطران والكهنة حيث شاركوا  المؤمنين افراحهم ، والتي أقيمت في حدائق كنيسة مار زيا الطوباوي في سدني.
         

سدني: 6 / 5 / 2007

                                                                                 اللجنة الاعلامية
                                                                       لمطرانية الكنيسة الشرقية القديمة
                                                                              سدني ــ استراليا

49
عاد الى مقر المطرانية في سدني غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل مطران الكنيسة الشرقية القديمة بعد زيارة قصيرة الى مدينة ملبورن استغرقت اثنان وسبعون ساعة حيث كان قد غادر مقره الى ملبورن يوم الجمعة الماضية 20 / 4 / 2007 وكان في استقباله في مطار ملبورن الخورأسقف نسطورس هرمز واعضاء اللجنة الادارية لكنيستنا في ملبورن.
وفي يوم السبت 21 / 4 / 2007 زار غبطته موقع مشروع بناء كنيسة مريم العذراء واستمع الى رئيس اللجنة حيث قدم له نبذة عن انجاز المشروع ثم قدم غبطته عدداً من الملاحظات الى اللجنة ، كما واستمع الى مقاول المشروع وكاهن الرعية وناقشا معاً بعض الامور فيما يخص المذبح وبيت العماذ.
وفي المساء من اليوم ذاته اجتمع غبطته بلجنة الكنيسة وبحضور كل من الخورأسقف نسطورس هرمز والقس يوسف خوشابا وناقشا معاً بعض الامور التي تخص يوم افتتاح المشروع حيث من المؤمل ان يتم انجاز المشروع ( بناء الكنيسة والقاعة ) في 22 / 7 / 2007 .
في يوم الاحد: 22 / 4 /2007 أقام غبطته الذبيحة الالهية لأبناء الطائفة هناك وفي نهاية القداس وبعد ان تحدث عن الامور الروحية شكر المؤمنين لما قدموه من اجل اتمام مشروع بناء الكنيسة.
في يوم الاثنين: 23 / 4 / 2007 عاد غبطته الى مقره المطراني في سدني. هذا وقد رافق غبطته الاب يوسف خوشابا كاهن كنيسة مار زيا الطوباوي.

سدني: 24 / 4 / 2007


لجنة الثقافة والاعلام
لمطرانية الكنيسة الشرقية القديمة
استراليا

50
   في صباح هذا اليوم الاثنين الموافق: 16 / 4 / 2007 قام غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل مطران استراليا ونيوزيلند للكنيسة الشرقية القديمة بزيارة مدينة كنبيرا ( العاصمة الاسترالية ) وهناك زار سفارتي دولة العراق وسوريا. ففي الساعة العاشرة والنصف صباحاً زار السفارة العراقية والتقى بسعادة السفير العراقي السيد غانم الشبلي وعدد من مسؤولي السفارة. وناقشا في جو ودي اوضاع العراق واوضاع الجالية الاشورية في استراليا ، ودعى سعادته سيادة سيدنا المطران والوفد المرافق الى مأدبة الغداء.
   وفي تمام الساعة الحادية عشر والنصف التقى غبطته بسعادة سفير الجمهورية العربية السورية السيد تمام سليمان وقدم له التهاني بمناسبة العيد الوطني للجمهورية السورية وقد رحب سعادته بسيادة سيدنا المطران والوفد المرافق شاكراً اياه لزيارته هذه. ثم زار غبطته دار السفير العراقي ، وبعدها زار عدداً من العوائل في المدينة مباركاً دورهم.
    هذا وقد رافق غبطته كل من القس بنيامين شليمون كاهن كنيسة مار زيا الطوباوي  والسيد خاميس كوريال عوديشو عضو اللجنة الادارية للكنيسة والسيد دانيال خوشابا هسدو.


سدني: 16/ 4 / 2007


لجنة الثقافة والاعلام
لمطرانية الكنيسة الشرقية القديمة
سدني: استراليا

51
* احتفلت الكنيسة الشرقية القديمة / رعية مريم العذراء في مدينة ملبورن بالذبيحة الالهية ليوم عيد القيامة. ففي الساعة الحادية عشر من ليلة سبت النور بدأت صلاة السهر والاحتفال بالقيامة وفي تمام الساعة الواحدة فجراً ( فجر الاحد ) بدأوا بالاحتفال بالذبيحة الالهية.
   وفي اليوم الثاني من العيد أقاموا الذبيحة الالهية للراقدين على رجاء القيامة وبعد الانتهاء من القداس توجه الجميع الى المقبرة وصلوا على الراقدين حسب التقليد الجاري في كنيستنا. وقد ترأس الاحتفال الخورأسقف نسطورس هرمز راعي كاهن الكنيسة في ملبورن.
* في يوم عيد القيامة وبدعوة من نيافة الحبر الجليل مار جبرائيل كساب مطران الكلدان لأبرشية استراليا ونيوزيلند شارك غبطة سيدنا المطران في استقبال المهنئين معاً مع غبطته ونيافة مار ميلس زيا أسقف كنيسة المشرق الاشورية في قاعة كنيسة مار توما الكلدانية في سدني ولمدة ساعتين. وعند وصول موكب غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل رتلت جوقة الشمامسة ترتيلة الاستقبال وكان في استقباله غبطة مار جبرائيل كساب مطران الكلدان.
*  في اليوم الثاني من العيد شارك غبطته مع كهنة الكنيسة جانباً من الحفلة التي أقامتها لجنة كنيسة مار زيا الطوباوي في City ( المدينة ) بمناسبة عيد القيامة.
* في 10 / 4 / 2007  استقبل غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل مطران الكنيسة الشرقية القديمة لأبرشية استراليا ونيوزيلند نيافة الحبر الجليل مار جبرائيل كساب مطران استراليا ونيوزيلند للكلدان.

52
 بتاريخ الاول من شهر نيسان احتفلت الكنيسة الشرقية القديمة في سدني استراليا بعيد الشعانين ورأس السنة الاشورية الجديدة. ففي كاتدرائية مار زيا الطوباوي أقام غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل مطران استراليا ونيوزيلند الذبيحة الالهية بهذه المناسبة ، وفي عظته بهذه المناسبة هنأ الشعب المسيحي بعيد الشسعانين والشعب الاشوري وبكافة اطيافه بعيد رأس السنة الاشورية الجديدة داعياً الرب ان يكون هذا العام عام خير ومحبة لشعبنا ثم دعى الجميع على الصلاة من اجل اخوتهم في العراق ليعيشوا بسلام وحرية مع جميع اطياف الشعب العراقي كما اشاد بالجهود التي تبذلها مؤسساتنا القومية من اجل نيل حقوقنا على ارض الاباء لنتمكن من المحافظة على مسيحيتنا المشرقية وهويتنا القومية.هذا وقد عاون غبطته كل من الخوري يوخنا يونان اوشانا والاب يوسف خوشابا وعدد من الشمامسة.
     كما وأقام الاب بنيامين شليمون الذبيحة الالهية بالمناسبة ذاتها لأبناء الطائفة في City  وتطرق في عظته عن معنى عيد الشعانين ثم هنأ الشعب الاشوري وبكافة أطيافه بمناسبة رأس السنة الاشورية الجديدة. وأكد في كلمته على بذل المزيد من اجل المحافظة على طقوسنا وهويتنا القومية لأننا أبناء هؤلاء العظام الذين كانوا السباقين في جميع ميادين الحياة كما وكانوا اول شعب يؤمن بالمسيحية.
     وبالمناسبة ذاتها أقامت لجنة شباب كنيسة مار زيا الطوباوي ( لجنة نور الايمان ) ندوة ثقافية في قاعة الكنيسة وتحدثوا فيها عن معاني رأس السنة الاشورية وقد حضرها جمع غفير من ابناء شعبنا. وفي نهاية الندوة أقامت لجنة السيدات مأدبة غداء كبيرة بالمناسبة ذاتها.
  وفي المساء زار غبطته ومعه كل من القس بنيامين شليمون والشماس يوسف يوناخر السيد نينوس خوشابا لتقديم التهاني له بمناسبة فوزه في انتخابات برلمان نيو  ساوث ويلس وهو الاشوري الاول الذي يفوزه في عضوة البرلمان علماً ان والده السيد انور خوشابا كان محافظاً لمدينة فيرفيلد في سدني سابقاً. وفي حديث ودي تمنى غبطته للسيد نينوس الموفقية والنجاح في مهامه كما ودعاه ان يكون فعالاً في خدمة الجالية الاشورية في استراليا.


                                                                                           اللجنة الاعلامية
                                                                                      للكنيسة الشرقية القديمة
                                                                                                استراليا 

53
     في صباح يوم الاحد الماضي بتاريخ 4 \ 3 \ 2007  أقيمت الذبيحة الالهية في كاتدرائية مار زيا الطوبي للكنيسة الشرقية القديمة في سدني باستراليا على روح مثلث الرحمات مار ابلحد صنا مطران القوش الذي رحل وانتقل من هذه الحياة الفانية الى الاخدار السماوية، وقد ترأس مراسيم القداس الاب يوسف خوشابا وحضرها صاحب الغبطة مار يعقوب دانيل مطران استراليا ونيوزيلند وكهنة الابرشية في سدني وجمع غفير من ابناء الكنيسة الذين غصت بهم الكنيسة وابتهلوا الى الرب ليسكن فقيدهم عن يمينه في ملكوته الابدية ويلهم الكنيسة الكلدانية الشقيقة وذويه الصبر والسلوان.



                                                                                                       اللجنة الثقافية
                                                                                              للكنيسة الشرقية القديمة
                                                                                                          سدني

54
 في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الجمعة الماضية 1 / 12 / 2006  كان لكاتدرائية كنيستنا الشرقية القديمة كاتدرائية مار زيا الطوباوي موعداً لأستقبال نيافة الحبر الجليل مار جبرائيل كساب مطران الكنيسة الكلدانية المتعين لأدارة ابرشية استراليا ونيوزيلند ، وكان في مقدمة مستقبيله غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل وكهنة كنيستنا في سدني. فبعد وصول موكب نيافته ألبسه الخوري يوحنا جبة القداس( ܡܥܦܪܐ ) وسلمه العكاز الراعوي ( ܚܘܛܪܐ )والصليب المقدس احتراماً لدرجته وتقديراً لمكانته وبعدها رددت جوقة وشمامسة الكنيسة ترتيلة الاستقبال ( ܨܠܘܬܟ ܐܒܘܢ )، وعند دخول الموكب الى الكنيسة رددوا تراتيل خاصة باستقبال الاباء. وصلى الجميع صلاة المساء ثم القى غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل كلمة افتتحها بأية من الكتاب المقدس ثم رحب بضيفه والوفد المرافق له وبعدها ترجل في كلمته عن وحدة جذورنا الاشورية والكلدانية ودعوة الجميع للصلاة الى الرب يسوع من اجل وحدة كنائسنا الشرقية واظهار الوجه المشرق لمسيحيتنا المشرقية. كما  القى نيافة مار جبرائيل كلمة تحدث فيها عن ضرورة العمل معاً من اجل التقارب والوحدة مبيناً بأننا شعب واحد وكنيسة واحدة وإن كانت لدينا بعض الاختلافات في امور ليست جوهرية. ، وبعدها بدأ نيافته باستقبال المهنئين وخلالها رددت حناجر الجوقة ترتيلة رائعة تحدثت كلماتها عن المحبة ودورها في خدمة المؤمنين. وبعدها تناول الجميع العشاء معاً في صالة الكنيسة . وفي ختام زيارته شكر نيافة مستقبليه على حسن الاستقبال. هذا وقد رافق سيادته كل من الاب فائز كاهن الرعية والاب ادم شمعون وعدد من الشمامسة واعضاء اللجنة الادارية لكنيسة مار توما الرسول في سدني

55
 عزيزي راهب الحب
تحية مسيحية مشحونة بروح المحبة الاشورية نبعثا لكم: اما بعد
نحن القسم الاعلامي للكنيسة الشرقية القديمة في استراليا. نفيدكم باننا نقوم باصدار مجلة شهرية باسم المبشر وبثلاث لغات ( الاشورية والعربية والانكليزية ) ونحن من المعجبين بكتاباتك ، فهل تسمحنا بنشر كتاباتك في مجلتنا ؟ .... شكراً

                                                            القسم الاعلامي للكنيسة الشرقية القديمة / استراليا

56
 عزيزي عبود ايشو اسحق
تحية مسيحية ممزوجة بالمحبة الاشورية نبعثها لكم : اما بعد
نحن القسم الاعلامي للكنيسة الشرقية القديمة في استراليا.  نقوم باصدار مجلة باسم المبشر كل شهر. وبثلاث لغات ( العربية والاشورية والانكليزية ) ونوزعها مجاناً لأبناء الكنيسة. فهل تسمحوا لنا بنشر مقالاتكم وكتاباتكم في مجلتنا ؟  وشكراً.



القسم الاعلامي للكنيسة الشرقية القديمة
للاشوريين الشرقيين / استراليا

57
في الاحد الماضي 8 / 10 / 2006 : أقام غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل مطران الكنيسة الشرقية القديمة لأبرشية استراليا ونيوزيلند الذبيحة الالهية لأبناء الكنيسة في ستي  City  وعاونه القس بنيامين شليمون. وبعد القداس زار غبطته عدداً من العوائل مباركاً دورهم. وصلى على المرضى.
 * وفي المساء من اليوم ذاته شار غبطته ومعه القس بنيامين في مأدبة الافطار التي دعى اليها سعادة السفير العراقي السيد غانم طه الشبلي بمناسبة شهر رمضان ـ شهر الصيام للمسلمين. وقد اجرت قناة الشرقية العراقية مقابلة مع غبطته هنأ فيها المسلمين داعياً لهم صياماً مقبولاً مبتهلاً الى الله ان يبعد عن وطننا الحبيب العراق كل اذىً ليغيش شعبه بجميع اطيافه بخير ومحبة وسلام كما كانوا في القرون الماضية. ثم شكر سعادة السفير على دعوته هذه.
* صدر العدد الثالث عشر من مجلة ( المبشر ) والتي تصدرها مطرانيتنا في سدني. وهي مجلة شهرية تصدر بثلاث لغات ( الاشورية والعربية والانكليزية ) وقد تضمن هذا العدد عدد من المقالات الدينية والادبية والثقافية.
ما زال العمل جارياً في بناء قاعة كنيسة مار زيا الطوباوي. وأكد رئيس لجنة الكنيسة السيد ليون بريخا بأن العمل سينتهي في شهر شباط القادم.

58
خلال جولته الراعوية لأبناء الطائفة في مدينة ملبورن زار غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل مطران ابرشية استراليا ونيوزيلند للكنيسة الشرقية القديمة. مشروع بناء كنيسة مريم العذراء بعد صب الاساسات واكمال المرحلة الاولى من المشروع. كما وزار عدداً من دور المؤمنين لتبريكها والصلاة على المرضى.
  في الاول من تشرين الاول أقام غبطته الذبيحة الالهية لأبناء الطائفة في ملبورن بمناسبة عيد الصليب الذي تحتفل به الكنيسة حسب التقويم اليولياني وفي نهاية القداس تحدث غبطته عن معنى الصليب في حياة المؤمن. وبعد الانتهاء من مراسيم الذبيحة تناول غبطته الافطار مع ابناءه في جو مليء بالحب والمودة.
   استلم غبطته المنشور البطريركي والذي فيه يوضح قداسة ابينا البطريرك مار ادي الثاني موعد سفره الى اميركا وكندا ، حيث ان قداسته سيزور ابرشية اميركا وكندا وذلك لأفتتاح كنيسة مار كوركيس الشهيد في اريزونا / اميركا.
    بعد اتمام برنامج زيارته الى ملبورن عاد غبطته الى مقر المطرانية في سدني وذلك في مساء يوم الاحد الموافق: 1 / 10 / 2006  .
   سيقيم غبطته الذبيحة الالهية يوم الاحد القادم: 8 / 10 / 2006 لأبناء الطائفة في City . كما وسيقيم الخوري يوخنا الذبيحة الالهية في اليوم ذاته في كنيسة مار زيا الطوباوي.

59
 بتاريخ 24 / 9 / 2006 أقام غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل مطران الكنيسة الشرقية القديمة لأبرشية استراليا ونيوزيلند الذبيحة الالهية لأبناء الطائفة في ملبورن وبعد القداس تحدث في كلمة عن الايمان وكيفية تنميته وتقويته وزرعه في نفوس وقلوب المؤمنين. وبعد القداس تناول غبطته الفطور مع ابناء الطائفة. وفي اليوم التالي زار غبطته موقع مشروع بناء الكنيسة الجديدة. وقدم السيد عمانوئيل ايشو رئيس اللجنة شرحاً وافياً عن المشروع والمدة التي يستغرقها انجازه.

60
عز يزي الكاتب

 ان تسمية الجالية لا تنطبق على المسيحيين في العراق كونهم عراقيين وهم من ابناء الوطن  وغير قادمون من دول اخرى ليطلق عليهم جالية
                     
                                 
                           قارئة من استراليا
 


61
 
احتفل ابناء كنيستنا الشرقية القديمة بتذكار مار زيا الطوباوي في يوم الاحد المصادف 17/9/2006 حيث اقام غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل الذبيحة الالهية بهذه المناسبة. وبعد القداس شارك حشد كبير من ابناء الجالية في سفرة اقيمت على اراضي كاتدرائية مار زيا الطوباوي.
وقد تضمن الاحتفال قراءة سيرة هذا القديس في ليلة السبت 16/9/2006 وتخللتها تراتيل وصلوات قامت بادائها جوقة الكنيسة. وقد حضر العديد من ابناء الكنيسة للاستماع وبات عدد كبير منهم في الكنيسة كالمعتاد في مثل هذا اليوم.ا

62
في يوم السبت الماضي 2 / 9 / 2006  أقامت مطرانية الكنيسة الشرقية القديمة ابرشية استراليا ونيوزيلند مأدبة غداء على شرف سعادة السفير العراقي في استراليا السيد غانم الشبلي وعائلته. وقد رحب غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل  بسعادة السفير ، وفي جو مليء بالود والمحبة ناقشا معاً اهم الاحداث الاخيرة في العراق ، وقد شرح سعادة السفير عن اهم الخطوات التي تتخذها الحكومة في القضاء على الارهاب لأستتباب الامن والعيش معاً كعراقيين دون تفرقة ، هذا وقد حضر المأدبة كل من الخوري يوخنا يونان والقس بنيامين شليمون والسيد ليون بريخا رئيس اللجنة الادارية لكنيسة مار زيا الطوباوي والسيد اشور ياقو رئيس النادي الثقافي والرياضي الاشوري باستراليا والسيد وسيم هيلو وعدد من الشخصيات.
   في يوم الاربعاء  6 / 9 / 2006  شارك غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل والقس يوسف خوشابا في لقاء مطارنة الكنائس الشرقية بالسيدة بثينة شعبان وزيرة المغتربين في الجمهورية العربية السورية. كما وشارك في مأدبة العشاء الذي أقامته مطرانية الروم الملكيين الكاثوليك على شرف الوزيرة ، وفي حديث ودي مع سيادة الوزيرة أكد غبطته بأنه عاش وخدم الكنيسة في سوريا لمدة ثلاثة عشر سنة وخلالها كان قد التقى بكل من الرئيس الراحل حافظ الاسد والدكتور بشار الاسد ورئيس الوزراء. حقاً ان التعايش بين مكونات الشعب السوري كانت خير مثال في المنطقة. وتمنى للوزيرة إقامة طيبة.

63
صدر العدد الحادي عشر من النشرة الشهرية الدينية الثقافية الادبية والتي تصدرها مطرانية الكنيسة الشرقية القديمة بلغات ثلاث ( الاشورية والعربية والانكليزية ) ، وكان هذا العدد خاصاً برسامة القس بنيامين شليمون.
 بمناسبة يوم الشهيد الاشوري اقام غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل الذبيحة الالهية في كنيسة القديس مار زيا الطوباوي وفي نهاية القداس تحدث غبطته عن معنى الشهادة وما يترتب علينا من واجبات تجاه دمائهم الزكية.
  بمناسبة يوم الشهيد الاشوري أقامت لجنة كنيسة مار زيا الطوباوي وبالتعاون مع لجنة سيدات الكنيسة مأدبة أفطار للذين حضروا الذبيحة الالهية في كنيسة مار زيا.
اجتمع غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل وبحضور كل من الاب يوسف خوشابا والاب بنيامين شليمون بلجنة كنيسة مار زيا الطوباوي في مكتب اللجنة وناقشا معاً العديد من الامور الادارية التي تخص الكنيسة والطائفة.

64
 أقام الكاهن الجديد القس بنيامين شليمون الذبيحة الالهية الاولى له بعد رسامته في كنيسة مار زيا الطوباوي بمدينة سدني  ، كما وأقام مراسيم العماد لأثنان من أطفال الطائفة.
   في هذا المساء  تقيم لجنة شباب كنيسة مار زيا الطوباوي وبالتعاون مع لجنة سيدات الكنيسة مأدبة عشاء على شرف الكاهن الجديد وذلك في قاعة الكنيسة.
    سيقيم الكاهن الجديد الذبيحة الالهية للاحد القادم الموافق: 16 / 7 / 2006 في City ستي لأبناء الطائفة.
    ستقيم اللجنة المشرفة لشؤون الكنيسة في City  مأدبة غداء على شرف الكاهن الجديد وذلك يوم الاحد القادم الموافق: 16 / 7 / 2006 . وذلك بعد القداس. وسيحضرها غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل والخوري يوخنا يونان.

65
اخبار الكنيسة الشرقية القديمة في سدني_ استراليا/رسامة كاهن جديد

هذه بعض الصور التي التقطت في قداس رسامة القس بنيامين وليم شليمون في كنيسة مار زيا الطوباوي في مدينة سدني الاسترالية حيث قام غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل برسامة القس بنيامين في يوم الاحد المصادف 2/7/2006.

[الملحق حذف بواسطة المشرف]

66
بمعونة الرب يسوع المسيح ونعمة الروح القدس تم رسامة الشماس وسام وليم شليمون كاهناً لكنيسة مار زيا الطوباوي في سدني بأسم القس بنيامين. وذلك يوم الاحد الموافق: 2 / 7 / 2006  بوضع يد غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل مطران استراليا ونيوزيلند للكنيسة الشرقية القديمة. في بداية المراسيم تلي الكاهن الجديد ايمانه وعقيدته ثم القسم. وبعدها بدأت الرسامة. بقص شعر المرتسم واداء مراسيم وصلاة الرسامة. وفي نهاية القداس تلى غبطة سيدنا المنشور البطريركي الذي بعثه قداسة ابينا البطريرك بمناسبة رسامة الكاهن الجديد ثم القى غبطته كلمة تحدث فيها عن تاريخ الكهنوت ومعنى الكهنوت والصفات التي يجب ان يتحلى بها الكاهن. وبعدها القى الكاهن الجديد عظته الاولى شكر فيها الحاضرين ومن عاونوه وساعدوه في نيل هذه الدرجة السامية. وفي نهاية المراسيم واثناء خروج غبطته والكهنة من الكنيسة زغردت النساء وهلهلت بمناسبة رسامة الكاهن الجديد ، هذا وقد عاون غبطته كل من الخوري يوخنا يونان والخوراسقف نسطورس ايشو والقس يوسف خوشابا.  وبعدها اقامت لجنة السيدات مأدبة افطار في قاعة الكنيسة. وفي المساء أقاموا ذوي الكاهن الجديد واصدقاءه مأدبة عشاء في قاعة الكنيسة على شرف الكاهن الجديد

67
 بتاريخ: 24 / 6 / 2006 اجتمع غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل مطران استراليا ونيوزيلندة للكنيسة الشرقية القديمة ، اجتمع بكهنة وشمامسة الكنيسة وتناول موضوع الاجتماع الترتيبات اللازمة لرسامة الشماس وسام وليم شليمون كاهناً لكنيسة مار زيا الطوباوي بسدني.
  بتاريخ: 25 / 6 / 2006  أقام الخوري يوخنا يونان الذبيحة الالهية لأبناء الكنيسة في ستي المدينة.
   بتاريخ 25 / 6 / 2006  اجتمعت لجنة اخوية نور الايمان للسباب التابعة لكنيسة مار زيا الطوباوي وبحضور المرشد الروحي للجنة الاب يوسف خوشابا. وتم مناقشة العديد من الامور الشبابية.
 بتاريخ: 29/ 6 / 2006 اجرت اذاعة اس بي اس لقاءاً مع غبطة سيدنا المطران وتناول اللقاء اهم الاجراءات والخطوات التي اتخذت في زيارة سيدنا المطران الاخيرة الى كل من نيوزيلندة وملبورن.
بتاريخ: 25 / 6 / 2006  بدأ العمل بمشروع بناء الكنيسة في ملبورن ، حيث اكد رئيس لجنة الكنيسة في ملبورن السيد عمانوئيل ايشو بأن العمل قد بدأ وسيتم انجازه ان شاء الله خلال اثنا عشر شهراً.
* تدعو اللجنة الادارية لكنيسة مار زيا الطوباوي جميع ابناء شعبنا الاشوري وابناء كنيستنا الشرقية الى حضور مراسيم رسامة الشماس وسام وليم شليمون كاهناً باسم القس بنيامين لكنيسة مار زيا الطوباوي بسدني. وذلك يوم الاحد القادم والموافق: 2 / 7 / 2006 وبوضع يد غبطة سيدنا المطران مار يعقوب وحضور الاباء الكهنة. ( الخوري يوخنا يونان والخورأسقف نسطورس هرمز والقس يوسف خوشابا.
  بتاريخ: 9 / 7 / 2006  يوم الاحد تقيم لجنة الشباب ( نور الايمان ) مأدبة عشاء على شرف الكاهن الجديد وذلك في تمام الساعة السادسة وفي قاعة كنيسة مار زيا الطوباوي.
  * تقيم لجنة سيدات كنيسة مار زيا مع لجنة الشباب ( نور الايمان ) حفلة ساهرة بمناسبة مرور عشر سنوات على بناء كنيسة مار زيا الطوباوي بسدني. في قاعة نادي الثقافي والرياضي الاشوري في سدني وسيحيي الحفلة ستة مطربين وذلك في يوم السبت الموافق: 22/ 7 / 2006 . للمعلومات يرجى الاتصال بلجنة سيدات الكنيسة او الاتصال بالنادي الثقافي والرياضي الاشوري.
 * سيصدر العدد العاشر من مجلة المبشر الصادرة من مطرانية الكنيسة الشرقية القديمة وذلك يوم الاحد القادم 2 / 7 / 2006  ويتضمن هذا العدد العديد من المواضيع 

68
    بعد عودته من الزيارة الراعوية الى نيوزيلندة ، قام غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل بزيارة قصيرة الى مدينة ملبورن وذلك يوم السبت الموافق 10 / 6 / 2006 وبعد مدة قصيرة من وصوله اجتمع غبطته وبحضور كل من الخوري يوخنا يونان والخورأسقف نسطورس ايشو مع لجنة الكنيسة هناك واستمع الى مقترحاتهم واراءهم وقدم النصائح الضرورية اللازمة في تقدم الكنيسة. وفي يوم الاحد والذي صادف عيد حلول الروح القدس على التلاميذ ( عيد فنطيقوسطي ) أقام الذبيحة الالهية لأبناء الطائفة هناك. وبعد ان تناول غبطته الفطور مع ابناء كنيسته ناقش معهم اهم الخطوات التي يجب اتخاذها حول مشروع بناء الكنيسة وبعض الامور الادارية الاخرى. وفي المساء زار غبطته عدداً من العوائل ،
  هذا وقد رافق غبطته الخوري يوخنا يونان.
    تتشرف اللجنة الادارية لكنيسة مار زيا الطوباوي بدعوة جميع ابناء امتنا الاشورية  ومؤمني كنيستنا في سدني لحضور الذبيحة الالهية التي سيقيمها غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل مطران استراليا ونيوزيلندة وخلالها سيقوم برسامة الشماس وسام وليم شليمون كاهناً للكنيسة وذلك في الساعة التاسعة من صباح يوم الاحد الموافق 2/ 7 / 2006 في كنيسة مار زيا الطوباوي ( الدعوة عامة )
   
   

69
بتاريخ 21\5\2006 أقام نيافة المطران مار يعقوب دانيل, مطران أستراليا ونيوزيلندة للكنيسة الشرقية القديمة الذبيحة الإلهية في كنيسة مار كيوركيس الشهيد في مدينة ويلنكتون في نيوزيلندة وخلالها قام نيافته برسامة ستة شمامسة إنجيليين وهم:
1- يونان يوسف لازار
2- البرت شمعون لازار
3- إسحاق إسحاق ياقو
4- إدمون بنيامين لاجين
5- كيوركيس سنحاريب ايشو
6- نينوس سنحاريب ايشو
وفي ختام القداس ألقى نيافته كلمة تحدث فيها عن دور الشمامسة في الكنيسة وتطرق الى إعطاء التوجيهات الضرورية واللازمة للشمامسة بصورة عامة.

70
 أدناه مواعيد الصلاة والقداس لعيد القيامة حسب التقويم اليولياني الذي تتبعه الكنيسة الشرقية القديمة
 صلاة المساء ليوم العيد 22 ــ 4 ــ  2006  تبدأ الساعة الخامسة مساءً في كنيسة مار زيا الطوباوي.
 صلاة السهر ليوم العيد 22 ــ 4 ــ  2006  تبدأ الساعة الثامنة مساءً في كنيسة مار زيا الطوباوي.
 قداس العيد ( القداس الليلي ) في 22 ــ 4 ــ 2006 يبدأ الساعة الحادية عشر ليلاً ، ويترأسه غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل مطران استراليا ونيوزيلندة.
  قداس العيد ( القداس الصباحي ) في 23 ـ 4 ــ 2006  يبدأ الساعة التاسعة صباحاً ، ويقيمه نيافة الاسقف مار باوي سورو القادم من اميركا.
  قداس العيد في city
   صلاة العيد 22 ــ 4 ــ 2006 تبدأ الساعة التاسعة مساءً .  والقداس الساعة العاشرة مساءً

71
  بتاريخ 9 / 4 / 2006  أقام غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل مطران الكنيسة الشرقية القديمة لأبرشية استراليا ونيوزيلندة  الذبيحة الالهية لأبناء الطائفة في  City  ، وبعد تناول الغداء مع ابناء الكنيسة. اجتمع غبطته بهم هناك وناقشا معاً اهم الخطوات اللازمة في تقدم الكنيسة ثم جرى حوار مفتوح بين غبطته وابناءه رد على اسئلة الحاضرين. وبعدها زار عدداً من العوائل مباركاً دورهم. هذا وقد رافق غبطته كل من القس يوسف خوشابا وعدد من الشمامسة.
    وفي كنيسة مار زيا الطوباوي أقام الخوري يوخنا الذبيحة الالهية.
  صدر العدد السابع من المجلة الشهرية التي تصدرها مطرانية كنيستنا باسم ( المبشر ) وتناول العدد العديد من المواضيع الدينية والثقافية والادبية وبثلاث لغات ( الاشورية والعربية والانكليزية ). علماً ان المجلة توزع مجاناً.
   
   
 

72
     الكنيسة الشرقية القديمة / سدني ــ استراليا 
                                                            بطاقة تهنئة
بمناسبة اعياد اكيتو ورأس السنة الاشورية الجديدة ، نهنىء شعبنا الاشوري وبجميع اطيافه ومذاهبته وتسمياته ، اينما يعيش على هذه الكرة الارضية. بهذه المناسبة السعيدة. وخاصة هؤلاء الغيورين الصامدين في ارض الاباء والاجداد ارض الرافدين. داعين الرب ان يخفظهم ويحميهم وينقذهم كما انقذ ابناء نينوى عبر الاجيال. ويعم السلام في وطننا الحبيب بعيداً عن الفتن التي يشعلها ممن لا يحبون السلام. ويعيش ابناء امتنا بالخير والسلام مع جميع اطياف شعبنا العراقي.
    املنا ان تحققوا ما تعملون من اجله وننال حقوقنا القومية على ارض الاباء وتحتفلوا كل عام بالحب والسعادة وصليب ربنا الظافر يحميكم وتعيشوا بسلام في ظلال الحب الوطني والقومي.  وكل عام وانتم بخير.

     هذا وقد أقامت لحنة شباب كنيسة مار زيا الطوباوي وبالتعاون مع لجنة سيدات الكنيسة ندوة ثقافية بهذه المناسبة السعيدة ألقي فيها عدداً من الكلمات تحدث فيها كل من الشماس جورج كوركيس والسيد سامي هاول ممثلاً عن المؤتمر الاسوري العام عن معاني رأس السنة الاشورية. وفي نهاية الندوة قامت لجنة السيدات بتوزيع الحلوى والتي تسمى ( بلو  ــ  ܦܠܠܘ ) وهو موروث شعبي يقام في منتصف الصوم الكبير من كل عام.  كما وأقامت  مأدبة عشاء للحاضرين. هذا وكان قد حضر الندوة غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل والخوري يوخنا والقس يوسف وشمامسة الكنيسة. وعدد كبير من ابناء شعبنا.
 

73
 احتفلت الكنيسة الشرقية القديمة في العالم بمنتصف الصوم الكبير ، وبهذه المناسبة تدعو الرب يسوع المسيح ان يفيض علينا بركاته ويمنحنا القوة لنكمل صومه المقدس ، كما ساعدنا الى يوم انتصافه. لنصل الى يوم فرحة القيامة.
   ان الصوم ليس مجرد انقطاع عن الطعام او تبديل الدسم بالخفيف بل هو رياضة روحية فيه تخلو النفس مع الله ، وتتضع امامه. ويجب ان يكون صومنا روحياً وليس جسدياً. فكما يقول مار افرام الكبير" كما ينقطع الجسد عن الطعام هكذا تتوقف النفس عن الشر. وعلينا ان لا تنذمر من الصوم بل نفرح به لا فرحاً جسدياً بل فرحاً روحياً  لأننا به نتسلح ضد الابليس وقواته الشريرة.
    لذا عليم ايها الاخ يا من تؤمن بانك مسيحي عليك الصيام. ولا تقل ان الصوم هو ما في القلب. لأنه ليس هناك احد قلبه اطهر من قلب المسيح. فإن كان الذي قلبه اطهر الكل بل هو الذي يقيس طهارتنا قد صام فكيف لا نصوم نحن الذين لا يمر يوم الا ونرتكب هفوة او خطيئة او زلة. فالقديس يوسف بوسنايا يقول: لو كان لجميع شعرات جسدك افواهاً تمجد الرب، لا تستطيع ان توف ولو واحدة من فضائله تجاهك. فكيف ونحن لنا فم واحد.
    اقول لكم صوموا وصلوا لئلا تدخلوا التجربة. فبالصلاة ننال كل ما نطلب من الله. سواء كانت مطاليب ارضية ام سماوية. اطلبوا اولاً ملكوت الله وبره. وهو يفيض عليكم احتياجاتكم.

                                                     الكنيسة الشرقية القديمة
                                                         استراليا

74
 بتاريخ 21 / 3 / 2006  شارك غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل مطران استراليا ونيوزيلندة لكنيستنا الشرقية القديمة في اجتماع مجلس مطارنة سدني للكنائس الشرقية والذي انعقد في مطرانية الروم الكاثوليك ، وتم افتتاح الاجتماع بالصلاة في كنيسة المطرانية وبعدها ناقش المشاركون جدول اعمال الدورة. ( الدورة الثانية ) كما وتم مناقشة ما تم طرحة من قبل اعضاء المجمع. وفي الختام دعى سيادة المطران عصام درويش مطران الروم الكاثوليك الحاضرين الى مأدبة غداء في داره الجديد.
   بمناسبة الاحد الرابع للصوم الكبير والذي سيصادف 26 / 3 / 2006 سيقيم غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل الذبيحة الالهية في كنيسة مار زيا الطوباوي وسيعاونه الخوري يوخنا يونان سكرتير المطرانية. كما وسيقيم القس يوسف الذبيحة الالهية في City . لأبناء الطائفة هناك.
   
   

75
أدناه مواعيد الصلاة في أيام الصوم ( عدا يوم الاحد ). في كنيسة مار زيا الطوباوي بمدينة سدني.

صلاة الصباح................................. الساعة: 00: 7  صباحاً.
صلاة الساعة............................... الساعة: 00: 10  صباحاً
صلاة الظهر................................. الساعة: 00: 1  ظهراً
صلاة المساء .............................. الساعة: 30: 6  مساءً
صلاة قبل النوم ............................ الساعة: 00: 11 ليلاً

   القداس كل يوم احد في الساعة التاسعة صباحاً.

                                                                                            اللجنة الاعلامية   

76
    صدر العدد السادس من مجلة ( المبشر ) والتي تصدرها مطرانية كنيستنا الشرقية القديمة ، ابرشية استراليا ونيوزيلندة ، وهي مجلة شهرية بثلاث لغات ، الاشورية والعربية والانكليزية. وتضمن هذا العدد العديد من المواضيع الدينية والادبية والثقافية. المجلة توزع مجاناً ، كما ويمكنكم مطالعتها على الانترنيت ضمن موقع كاتدرائية مار زيا : www.stzaiacathedral.org.au
  بتاريخ: 12 / 3 / 2006 سيقيم القس يوسف خوشابا الذبيحة الالهية في لأبناء الطائفة في المدينة ( city) وذلك في الكنيسة الواقعة على العنوان: 
prince henry at little bay war memorial chapel
pine avenue little bay
  لذا نهيب بأبناء كنيستنا الحضور والمشاركة ، علماً انه تقرر ان يقام القداس هناك وفي نفس الكنيسة مرتان في الشهر.
   بتاريخ: 4 / 3 / 2006  أقامت لجنة شباب كنيسة مار زيا الطوباوي حفلة لشباب الطائفة على حدائق كنيسة مار زيا حضرها غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل والخوري يوخنا سكرتير المطران والقس يوسف كاهن الكنيسة ، وقد القى غبطته كلمة تحدث فيها عن دور الشباب في تقدم المجتمع والكنيسة. ثم القى الشماس بنيامين رئيس لجنة الشباب كلمة تحدث فيها عن مشاريع اللجنة خلال الاشهر القادمة.
   بتاريخ: 5 / 3 / 2006  اجتمعت لجنة الشباب ( نور الايمان ) في قاعة الكنيسة وناقشا معاً بعض الامور الادارية التي تخص اللجنة ، كما وتم مناقشة الخطوات التي يجب اتخاذها قبل تنفيذ مشاريع اللجنة.
 
     

77
    بتاريخ 29 / 2 / 2006 اجتمع شباب الطائفة في كنيسة مار زيا الطوباوي وانتخبوا لجنة ادارية جديدة للشباب وبعدها اجتمعت اللجنة الجديدة وناقشت معاً الخطة الجديدة وما يترتب عليها من اعمال خلال ثلاثة اشهر القادمة وقد حضر الاجتماع القس يوسف خوشابا كاهن كنيسة مار زيا الطوباوي بصفته المرشد الروحي للاخوية الشبابية.
بتاريخ 19 / 2 / 2006 أقامت لجنة الشباب ( نور الايمان ) التابعة لكنيسة مار زيا الطوباوي وبالتعاون مع لجنة سيدات الكنيسة حفلة في قاعة الكنيسة بمناسبة مرور 34 عاماً على تسلم قداسة ابينا البطريرك مار ادي الثاني السدة البطريركية للكنيسة الشرقية القديمة. وخلال الحفلة انشدت جوقة الكنيسة مجموعة من التراتيل داعية الرب ان يمد قداسته بالصحة والعافية في ادارة الكنيسة. والقى غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل كلمة تحدث فيها عن حياة قداسته وما عاناه في مسيرة حياته البطريركية من صعوبات كما وتحدث عما قام به من اعمال وانجازات في تأسيس الابرشيات والخورنات اينما يتواجد من ابناء امتنا الاشورية. وفي الختام دعي الحاضرين للصلاة الى الرب ليحفظ قداسته وكرسيه الرسولي ويحفظ العراق وابناء امتنا اينما تواجدوا. وفي ختام الحفلة قام سيادة المطران ومعه كل من الخوري يوخنا يوناناوشانا سكرنير المطرانية والسيد ليون بريخا رئيس لجنة الكنيسة باشعال شمعة جديدة لربان كنيستنا الرسولية المقدسة.
   بتاريخ 19 / 2 / 2006  اجتمع السيد ليون بريخا رئيس لجنة الكنيسة مع مهندسي لجنة البناء لوضع اللمسات الاخيرة على مشروع بناء القاعة الجديدة للكنيسة.
   بتاريخ 20 / 2 / 2006 بعد اتمام جميع الاوراق المتعلقة بالبلدية والبناء والخرائط تمت المباشرة بالعمل في بناء القاعة الجديدة لكنيسة مار زيا الطوباوي.
   بتاريخ 20 / 2 / 2006 استقبل غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل ممثلي حزب الاتحاد الوطني الاشوري فرع استراليا وخلال الاجتماع تطرقا الى اوضاع شعبنا الاشوري في استراليا والعالم.
  بتاريخ 26 / 2 / 2006  سيقيم الاب القس يوسف خوشابا الذبيحة الالهية في المدينة (City ) لأبناء الكنيسة هناك. في الكنيسة التي على العنوان:   War memorial chapel. pine ave little bay
 
   

78
 في تمام الساعة الحادية عشر والنصف من صباح يوم الخميس ، استقبل غبطة المطران مار يعقوب دانيل مطران أبرشية استراليا ونيوزيلندة للكنيسة الشرقية القديمة سعادة السفير غانم الشبلي سفير جمهورية العراق في استراليا ، و دار الحديث عن اوضاع الجالية الاشورية في استراليا كما وتطرقا الى الاوضاع الامنية في العراق في الاونة الاخيرة ، وفي نهاية اللقاء اهدى غبطته هدية لسعادته عبارة عن تمثال للثور المجنح. هذا وقد حضر اللقاء الخوري يوخنا يونان سكرتير مطرانية الكنيسة الشرقية القديمة في استراليا والسيد وسيم هيلو ممثل الاحزاب العراقية في استراليا وكل من الشماس شموئيل لاجين والشماس سركون داود والشماس بنيامين اوشانا.   

[الملحق حذف بواسطة المشرف]

79
 في 13 / 1 / 2006  نشر الاخ ابدل يوسف ابدل مقالة تحدث فيها عن غبطة المطران مار يعقوب دانيل وما قام به من انجازات في سوريا.  فرد غبطته قائلاً:
    أرد على الاخ ابدل وأقول له شخصياً انا لست مستحقاً كل هذا المدح ، فانا لم اقم بأي عمل خارق او فوق الطاقة بل عملت وسأعمل طوال حياتي كل ما هو واجب القيام به ، فعلى اي انسان ان يتمم ما وعد به الله والناس. وليس له الحق بطلب المديح من احد ، فالذي يقوم بعمله لا يستحق التقدير والمدح.
   وانا أقولها كما قلتها مراراً: سأعمل من اجل كنيستي ومن اجل ابناء امتي وخدمتهم ، فليس للعبد الا العمل . فانا عبد الرب وخادم كنيسته ومن خلال الكنيسة التي هي جماعة المؤمنين أخدم ابناء جلدتي الذين يستحقون كل التقدير  والحب " المحبة هي مفتاح التقدم وخير مجتمعنا ، فعندما نحب بعضنا الاخر ، ونحترم الاخر ، نستطيع ان نناقش همومنا والامنا مع البعض وعندها سنصل الى الطريق السليم والهدف المنشود.
        كل الحب والتقدير لجميع ابناء امتي الاشورية الحبيبة وللبشرية اجمع.

                                                                عبيد الرب وخادم كنيسته وشعبه
                                                                    + يعقوب دانيل
                                                                  مطران استراليا ونيوزياندة

80
   بتاريخ 31 / 12 / 2005  التقى غبطة المطران مار يعقوب دانيل مطران الكنيسة الشرقية القديمة في استراليا ونيوزيلندة ، بسعادة سفير جمهورية العراق لدى استراليا الاستاذ غانم الشبلي ، ورافق فبطته في هذه الزيارة الاب يوسف خوشابا كاهن كنيسة مار زيا الطوباوي والدكتور وليم ايشايا الدبلوماسي الاشوري في سفارة جمهورية العراق في اليابان ، كما ورافق غبطته كل من الشماس يوسف بنيامين والسيد اشور ياقو رئيس  النادي الثقافي والرياضي الاشوري في سدني والرسام الشهير ادور هيدو  والسادة وسيم هيلو ودانيال ياقو.
   وبعد الترحيب بغبطة المطران ومرافقيه تم التطرق اثناء الحديث عن أحوال الجالية العراقية في استراليا بصورة عامة وأحوال الاشوريين بصورة خاصة ، وكذلك تناول الحديث التطورات السياسية الحديثة في العراق حالياً وأحوال العراقيين في المستقبل القريب ، وأكد سعادة السفير في حديثه على ان العراق هو بلد جميع القوميات والمذاهب الدينية المختلفة دون تمييز.

[الملحق حذف بواسطة المشرف]

81
أخبار شعبنا / تشييع جثمان
« في: 14:53 03/01/2006  »
                                  (( من امن بي وإن مات فسيحيا )) 
         سيتم تشييع جثمان الشابين ( ايليا ابن الشماس عمانوئيل اسحق ــ جورج داود اوراها وذلك في تمام الساعة الواحدة من بعد ظهر يوم الجمعة الموافق: 6 / 1 / 2006  وسيترأس مراسيم التشييع الخورأسقف نسطورس هرمز كاهن الكنيسة الشرقية القديمة في ملبورن ويعاونه القس يوسف خوشابا كاهن كنيسة مار زيا الطوباوي بسدني وعدد من شمامسة الكنيسة. وسيترأس الذبيحة الالهية لليوم الثالث على انتقالهم من هذه الحياة الفانية الى الاخدار السماوية غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل مطران الكنيسة الشرقية القديمة لأبرشية استراليا ونيوزيلندة ويعاونه الخوري يوخنا سكرتير المطرانية والخوراسقف نسطورس.
                لفقيدينا الرحمة ولذويهم الصبر والسلوان

                                                                                سكرتارية
                                                                       مطرانية الكنيسة الشرقية القديمة
                                                                                 سدني

82
 في يوم الاربعاء الموافق 4 / 1 / 2006  سيقيم غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل الذبيحة الالهية بمناسبة تذكار شفيع الطائفة القديس مار زيا الطوباوي.
   في يوم الاحد الموافق: 8 / 1 / 2006  ستقام الذبيحة الالهية في كنيسة مار زيا الطوباوي بسدني وذلك من اجل السلام في العراق. لذا نهيب بجميع ابناء الطائفة المشاركة والصلاة ورفع الدعاء الى الرب من اجل عراقنا الحبيب.
   من المؤمل ان يشارك غبطة سيدنا المطران مار يعقوب في مراسيم القداس لليوم الثالث على ارواح الشابان ( ايليا ابن الشماس عمانوئيل اسحق ، جورج داود )  اللذان توفيا في ملبورن اثر حادث شيارة.
  أقامت لجنة السيدات لكنيسة مار زيا الطوباوي بسدني وبالتعاون مع جميع مؤسسات الكنيسة مأدبة عشاء على شرف سيدنا المطران مار يعقوب دانيل لمرور عشرة اعوام على نيله درجة رئيس اساقفة ورسامته مطراناً للكنيسة الشرقية القديمة. وفي نهاية الاحتفال قدم الخوري يوخنا باسم مؤسسات الكنيسة هدية لغبطته كما واهدى القس يوسف لغبطته هدية لجنة السيدات. وبعدها القى غبطته كلمة فصيرة شكر فيها الحاضرين ودعاهم على العمل معاً والصلاة من اجله كي يتمكن من اداء واجبه وخدمتهم من اجل نشر كلمة المسيح ورفع اسم كنيستنا الشرقية القديمة المقدسة.
   

83
صدر العدد الرابع من مجلة المبشر التي تصدرها مطرانية الكنيسة الشرقية القديمة في استراليا بثلاث لغات ( الاشورية والعربية والانكليزية )

[الملحق حذف بواسطة المشرف]

84
في تمام الساعة الحادية عشر من ليلة الـ 24 /12 / 2005 أقام غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل الذبيحة الالهية بمناسبة عيد الميلاد في كنيسة كاتدرائية مار زيا الطوباوي في سدني. وفي الساعة التاسعة من يوم الاحد الموافق 25 / 12  أقام الخوري يوخنا يونان الذبيحة الالهية بالمناسبة ذاتها. وفي المدينة ( city ) أقام القس يوسف خوشابا الذبيحة الالهية لأبناء الطائفة هناك. وفي ملبورن أقام الخورأسقف نسطورس هرمز الذبيحة الالهية وذلك في الساعة الثانية عشر ليلاً. وفي نيوزيلندة أقام القس ابرم بثيو الذبيحة الالهية لأبناء الطائفة في اوكلاند. وقداساً اخر في كنيسة مار كوركيس بمدينة ولنكتون.
   منذ الساعة الخامسة الى الساعة التاسعة من يومي الاحد والاثنين استقبل غبطة سيدنا وكهنة الكنيسة في سدني المهنئين بمناسبة عيد الميلاد.
   تم صدور العدد الرابع من مجلة الكنيسة ( المبشر ) وذلك في اول ايام العيد. وقد تضمن هذا العدد العديد من المقالات الدينية والادبية باللغات الاشورية والعربية والانكليزية. علماً ان المجلة توزع مجاناً.
  بمناسبة اعياد الميلاد وردت العديد من المكالمات الهاتفية لغبطة سيدنا مهنئين اياه والطائفة باعياد الميلاد وؤأس السنة الميلادية الجديدة. وكان على رأس المهنئين قداسة سيدنا البطريرك مار ادي الثاني والعديد من الشخصيات الدينية الدبلوماسية.
   اتصل غبطته بالسيد يوناذم كنا سكرتير الحركة الديمقراطية الاشورية وعضو البرلمان العراقي مهنئاً اياه بفوزه في انتخابات البرلمان الجديد.
    سيشارك غبطته يوم الثلاثاء القادم 27 / 12  في اجتماع مطارنة الشرق والذي سيعقد في كنيسة الموارنة الكاثوليك في سدني.
   ستقام الذبيحة الالهية في اول أحد من العام المقبل في كنيسة مار زيا الطوباوي وفي جميع كنائس الابرشية في استراليا ونيوزيلندة من اجل السلام في العراق. لذا نهيب بابناء الطائفة المشاركة والصلاة من اجل السلام في وطننا الحبيب العراق.
    اصدرت مطرانيتنا تقويم عام 2006 . ويحتوي على تقويمين ( يولياني وغريغوري ) فعلى من يرغب اقتناء نسخة منه مراجعة مكتب الكنيسة ( كنيسة مار زيا ) في سدني.   

85
هذه كلمة قداسة البطريرك مار ادي الثاني بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العالم بمناسبة اعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية الجديدة. كل عام وانتم بخير

[الملحق حذف بواسطة المشرف]

[الملحق حذف بواسطة المشرف]

86
   في يوم السبت الموافق 17 / 12 / 2005  استقبل غبطة سيدنا المطران مار يعقوب دانيل مطران ابرشية استراليا ونيوزيلندة للكنيسة الشرقية القديمة. استقبل السيد الدكتور وليم ايشايا اوديشو الدبلوماسي الاشوري في السفارة العراقية بطوكيو / اليابان.
   يوم الاحد الموافق: 18 / 12 / 2005  شارك غبطته وبمعيته القس يوسف خوشابا كاهن كنيسة مار زيا الطوباوي في سدني ، في حفل توريع الجوائز للمتفوقين من طلاب مدرسة نصيبين لتعليم اللغة الاشورية والتي أقامتها ادارة المدرسة في النادي الثقافي والرياضي الاشوري في سدني.
   سيقيم غبطته الذبيحة الالهية لعيد الميلاد المجيد يوم السبت الموافق 24 / 12 /2005  في كنيسة مار زيا الطوباوي وذلك في تمام الساعة الحادية عشر ليلاً ، كما وسيقيم الخوري يوخنا الذبيحة الالهية ليوم العيد في الساعة التاسعة صباحاً. وفي المدينة سيقيم القس يوسف الذبيحة الالهية في الساعة العاشرة ليلاً من يوم السبت.
    سيقوم غبطته والكهنة باستقبال المهنئين بمناسية العيد في يومي الاحد والاثنين من الساعة الخامسة الى الساعة التاسعة مساءً . في قاعة كنيسة مار زيا الطوباوي.


                                                                         سكرتير مطرانية الكنيسة الشرقية القديمة
                                                                                 سدني ــ استراليا

صفحات: [1]