عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - فراس حيصا

صفحات: [1]
1
خورنة مار نرساي الكلدانية في قره قوش تقيم مهرجانها الرابع لتكريم الطلبة المتفوقين

صوت بخديدا/ متابعة وتصوير: فراس حيصا

تحت شعار (أيها الإخوة لا أعتبر أني فزتُ، ولكن يهمني أمر واحد وهو أن أنسى ما ورائي وأجاهد إلى الأمام، فأجري إلى الهدف للفوز بالجائزة التي هي دعوة الله السماوية في يسوع المسيح)، أقامت خورنة مار نرساي الكلدانية في قره قوش حفلاً ترفيهياً لتكريم أبنائها وبناتها المتفوقين في الدراسة الابتدائية، المتوسطة، الإعدادية والجامعية للعام الدراسي (2012- 2013)، وذلك مساء يوم الأربعاء 30 تشرين الأول 2013، وعلى قاعة نادي نوفل السياحي/ بخديدا. حيث بلغ عددهم (89) طالباً وطالبة تثميناً لجهودهم وكذلك لتشجيع جميع الطلبة لتحقيق التفوق. كما كرمت الخورنة قبل فترة طلبة الماجستير والدكتوراه من ضمنهم الدكتور كمال بنيامين الذي حصل على شهادة الدكتوراه/ قسم البستنة بتقدير امتياز. تخلل الحفل كلمة المناسبة ألقاها الأب جليل منصور هذا نصها: أرحب بكم جميعاً في المهرجان الرابع لتكريم الطلبة المتفوقين وأتمنى لكم قضاء معنا أمتع الأوقات. وانطلاقاً من رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبي: أقول مبروك الفوز بالتفوق لجميع أبنائنا وبناتنا الطلبة الأعزاء للعام الدراسي (2012- 2013). أهناكم باسم كنيستكم وأعضاء مجلس خورنتنا الأفاضل، ومبروك لعوائلكم الكريمة التي تواصلت معكم للسعي إلى المثابرة بالتفوق. وكما يدعونا الرسول بولس بأن الفوز الحقيقي هو المثابرة والجد والطموح للسعي بالجائزة الكبرى هي بالمسيح يسوع، الذي يدعونا لتحقيق ملكوته السماوي على الأرض، لبناء حضارة العلم بسلام وأخوة وعيش مشترك معاً. هذه هي الدعوة السماوية، أن نغذي شخصنا الروحي الإيماني والإنساني بيسوع المسيح الذي هو جائزتنا الكبرى. إذن يدعونا للمثابرة والسعي إلى الهدف الأسمى والكنيسة تسعى دوماً لتقديم كل التسهيلات والتشجيع لجميع الطلبة من ضمنهم الذين لهم طموح لنيل الشهادات العالية (الماجستير والدكتوراه). أكرر شكرنا الجزيل لكل المتفوقين على أمل أن نجتهد أكثر علمياً وإيمانياً نحن أبناء الإيمان أبناء إبراهيم البار لبناء ملكوت العدل والسلام والمحبة والعيش المشترك الكريم للجميع، هذه هي رسالتنا بالمسيح يسوع وشكراً لإصغائكم). ثم تقديم الهدايا للطلبة المتفوقين. وتقديم الهدايا للفائزين في مسابقة دورة التعليم المسيحي الصيفية لتلاميذ الخورنة والتي ضمت (4 مسابقات) عن سفر التكوين. ورقصات ودبكات على أنغام دي جي عشتار وطبل وزنة. كما تخلل الحفل فقرة الدمبلة حيث تم تقدم (3 جوائز) للفائزين الأولى: قطعة ذهب مع زنجيل والثانية ماكينة ثرم اللحم والثالثة سيت أواني تيفال. وعن سؤالنا الموجه للأب جليل منصور خوري رعية مار نرساي الكلدانية عن ما هو سبب تأخير إقامة حفل التكريم أجاب قائلاً: بسبب انشغالي وسفري إلى فرنسا والمانيا لقضاء فترة العطلة. وأختتم الحفل بالكلمات الآتية (لا يسعنا إلاَّ ان نقدم شكرنا وتقديرنا لكل من شاركنا حفلنا هذا ونرجو أن تكونوا قد استمتعتم معنا ونال رضاكم. كما نشكر راعينا الفاضل جليل منصور وأعضاء مجلس الخورنة لما قدموه وبذلوه من جهد وخدمات لإنجاح الحفل). تم تقديم الحفل من قبل العريفين سمير حنا الخوري وسحر خمو.

2
اتحاد طلبة كوردستان/ فرع الموصل يكرم مديرة إعدادية سنحاريب المهنية

صوت بخديدا/ متابعة: فراس حيصا

زار مسؤول اتحاد طلبة كوردستان/ فرع الموصل السيد محمد ناجي ومسؤول قسم النشاطات في الاتحاد السيد رامز حنا ومسؤول الجماهيرية في لجنة محلية قره قوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني إدارة إعدادية سنحاريب المهنية في بلدة قره قوش مركز قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى صباح يوم الخميس الموافق 24 تشرين الأول 2013، لتكريم الآنسة عطور بولص جبريتا مديرة الإعدادية وذلك لتحقيقها نسبة النجاح (100%) للعام الدراسي (2012- 2013) وهذا دليل على حرصها وأمانتها في أداء عملها .كما تم تكريم الطالبة المتفوقة عبير يوحانا الأولى على مستوى محافظة نينوى بدرع الإبداع والتفوق.

3
اتحاد طلبة كوردستان/ فرع الموصل يكرم الطالبة البصيرة أسماء صليوا هداية

صوت بخديدا/ متابعة: فراس حيصا

نيابة عن الأستاذ عصمت رجب مسؤول الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني، قام مسؤول اتحاد طلبة كوردستان/ فرع الموصل السيد محمد ناجي يرافقه مسؤول قسم النشاطات في الاتحاد السيد رامز حنا وعدد من أعضاء لجنة محلية قره قوش للحزب الديمقراطي الكوردستاني صباح يوم الخميس الموافق 24 تشرين الأول 2013 بتكريم طالبة مكفوفة في بلدة قره قوش مركز قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى أسماء صليوا هداية التي أحرزت المرتبة الأولى على مستوى محافظة نينوى بالدراسة الإعدادية/ الفرع الأدبي بحصولها على معدل (91%) وهي احدى خريجات إعدادية سارة للبنات للعام الدراسي (2012- 2013). شكراً بملء الفم وبقلبٍ مفعم بالمحبة والسرور نقولها للحزب الديمقراطي الكوردستاني واتحاد طلبة كوردستان على الالتفاتة الكريمة. مع تمنياتنا لكل من له روح التعاون وزرع المحبة في قلوب الطيبين.

4
منظمة العطاء لمكافحة الفقر في العراق توزع حقائب مدرسية وقرطاسية على التلاميذ الفقراء

متابعة: فراس حيصا

ضمن مشروع التلميذ المتعفف قامت منظمة العطاء لمكافحة الفقر في العراق وتماشياً مع مبادئها بمكافحة الفقر بكافة أنواعه وأشكاله وإيماناً منها بضرورة التخفيف من وطأة الفقر عن العوائل المتعففة والمشاركة في النهوض بالعملية التربوية, بإحياء مشروع التلميذ المتعفف والذي يتضمن توزيع حقائب مدرسية وقرطاسية على مجموعة من التلاميذ المتعففين وذلك في مقر المنظمة في بلدة قره قوش مركز قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى يوم الجمعة الموافق الرابع من شهر تشرين الأول عام 2013 حيث شمل المشروع (100) تلميذاً وتلميذة وعلى وجبتين. وقد استقبل رئيس وأعضاء المنظمة التلاميذ وبعد أن شرح رئيس المنظمة السيد باسم القصاب المشروع باقتضاب وعن الأشخاص الذين تبرعوا للمشروع والمواد التي ستوزع لهم بعد ذلك بدأت المنظمة بتوزيع الحقائب والقرطاسية. ويعتبر المشروع الرابع من مشاريع المنظمة بعد مشاريع لنرسم بسمة والصحة للفقير ووعدنا فأوفينا خلال أقل من ستة شهور. نشكر الفقراء لأنهم منحوها الفرصة لخدمتهم، وهذا هو شعار المنظمة.

5
التلميذة مريم يوسف تحصل على المرتبة الثالثة على مدرستها

فراس حيصا

احرزتْ التلميذة مريم يوسف طانيوس القس اسحق على المرتبة الثالثة على مدرستها (مدرسة آشور بانيبال الابتدائية للبنات)، بحصولها على معدل (94.75%). علماً أنها في السعي السنوي حصلتْ على معدل (100%) وكانت الأولى على مدرستها طوال العام الدراسي (2012- 2013).

مبروك وألف مبروك للتلميذة مريم ونتمنى لها دوام الموفقية والنجاح لتحقيق كل ما تصبو إليه من أهداف ورغبات.

6
التلميذة مريم أديب عبد الأحد تحصل على المرتبة الأولى على مستوى مدارس قره قوش بالدراسة الابتدائية

متابعة وتصوير: فراس حيصا
[/b][/color]

حصلتْ التلميذة مريم أديب عبد الأحد اسحق القس إيليا على معدل (96.37%)، وبهذا المعدل أحرزتْ المرتبة الأولى على مستوى مدارس قره قوش بالدراسة الابتدائية. التلميذة مريم من مواليد 18 كانون الأول 2001 في قره قوش. وهي تلميذة تخرجتْ من الصف السادس الابتدائي/ مدرسة نجد الابتدائية للبنات ومن التلميذات المتميزات في صفها منذ الصف الأول الابتدائي ولحد الصف السادس الابتدائي. وعن طموحها قالت: أتمنى أن يوفقني الرب في دراستي لأكمل مشواري الدراسي في المجموعة الطبية إن شاء الله.

أسرة تحرير جريدة (صوت بخديدا) تتمنى لها ولعائلتها دوام الموفقية والنجاح.

7
التلميذة ريتا موفق القس حنا

تحصل على المرتبة الثانية على مستوى مدارس قره قوش بالدراسة الابتدائية

فراس حيصا
[/b]
 
حصلتْ التلميذة ريتا موفق يلدا القس حنا على معدل (95.5%) وبهذا المعدل أحرزتْ المرتبة الأولى على مدرستها : آشور بانيبال الابتدائية للبنات والمرتبة الثانية على مستوى مدارس قره قوش بالدراسة الابتدائية. والتلميذة ريتا من مواليد 7 نيسان 2001 في بخديدا. والدها استشهد يوم 29 حزيران 2010، أثناء تأدية واجبه، ولُقبَ بـ (شهيد المحبة). ريتا هي الابنة الوحيدة لعائلتها ولها أخ وحيد اسمه (ديفيد) وهو في الصف الرابع الابتدائي وهو من المتميزين والأوائل في كافة مراحل دراسته. أما ريتا ففي العام الماضي أي عندما تخرجتْ من الصف الخامس الابتدائي حصلتْ على معدل (100%). وهي تلميذة ذكية ومحبوبة وطموحة وتعتمد على نفسها في دراستها. عمها نجيب شيخا والذي عمل مراسلاً لجريدتنا عندما كان في دولة اليونان التقيناه وتحدث عن ابنة أخيه الشهيد فأعطى نبذة عنها فقال: ريتا غير راضية على النتيجة التي حققتها لأنها تستحق الأكثر ولا ترغب في تقديم الاعتراض لأنها من المتميزات على مستوى مدارس قره قوش بالدراسة الابتدائية. أتقدم لها بأحر التهاني وأزكى التبريكات لمناسبة حصولها على المرتبة الأولى على مدرستها والمرتبة الثانية على مستوى مدارس قره قوش، وأتمنى لها دوام التفوق والتميز في دراستها لتحقيق أهدافها ورغباتها. وأضاف: نحن مسرورون بحصولها على نتيجة مفرحة وقد بلغتْ من العلم والمعرفة شيئاً جميلاً. ريتا تطمح في المستقبل بمقعد مهم في الدراسات العليا. وأسعدتْ عائلتها وأهلها وزعتْ الابتسامة على شفاههم رغم غياب والدها الشهيد موفق (شهيد المحبة)، وترسم المستقبل بيدها لتعطي الصورة الحقيقية لمعنى الاعتماد على النفس. ولديها سلوك خاص بالتعامل مع مسائل وأمور الحياة، تحترم معلماتها وتحبهن كثيراً وهن يحبونها أيضاً. ومن صفاتها الصراحة في الكلام مع أهلها ومعلماتها وزميلاتها. ريتا تتقدم بالشكر الجزيل لإدارة مدرسة أشور بانيبال وكادرها التعليمي لجهودهن المبذولة في رفع شأن العملية التربوية في بلدتنا بخديدا، وتهنئهم وتتمنى لهن دوام الصحة والعافية لمواصلة مشوارهن التعليمي. وتهنئ أيضاً جميع زميلاتها في المدرسة لما حققن من نتائج جيدة. وفي الختام تشكر أسرة تحرير جريدة (صوت بخديدا) لمتابعتها المتواصلة ونشر أخبار  التلامذة والطلبة المتفوقين وتسليط الضوء عليهم.

هيئة تحرير جريدة (صوت بخديدا) تتمنى لها ولعائلتها دوام الموفقية والنجاح.

8
إدارة إعدادية آشور للبنين تكرم طلابها المتفوقين

متابعة: فراس حيصا
تصوير: متي كذيا

قام السيد نجيب ناصر بنيامين مدير إعدادية آشور للبنين بمبادرة رائعة وسخية من لدنه الكريمة بتكريم طلاب الصف السادس العلمي المتفوقين الذين حصلوا على معدلات فوق الـ (90%) للعام الدراسي (2012- 2013.( في بداية الاحتفالية ألقى مدير الإعدادية كلمة هنأ فيها الطلاب المتفوقين وأولياء أمورهم، بعدها قدّم شكره وامتنانه العميقين إلى الهيئة التدريسية في الإعدادية مؤكداً أنهم بذلوا جهداً متميّزاً خلال العام الدراسي. بعدها قدم الهدايا للطلاب المتفوقين وهم كل من: الكس نيسان اسحق القس اسحق/ حصل على معدل (98.5%) الأول على مستوى مدارس قره قوش في الدراسة الإعدادية/ الفرع العلمي. فراس غانم بهنام دعبول/ حصل على معدل (97,33%). جوليان جون الياس باهينا/ حصل على معدل (96%).  حمزة بشير عطية الجبوري/ حصل على معدل (94,29%).  اليود نشوان سامي القس الياس/حصل على معدل ( 92,17%). يوسف سعد مارزينا عبا/ حصل على معدل (91,83%). أسرة تحرير جريدة (صوت بخديدا) تتمنى لهم دوام الموفقية والنجاح.

9
أسماء الطالبات اللواتي حصلن على المراتب الثلاث الأولى على مستوى إعدادية مريم العذراء للبنات

فراس حيصا

حصلتْ الطالبتين رغد فارس سعيد سليمان برجو، وساندرا فارس حبيب طوبيا عبا على المرتبة الأولى بحصولهما على معدل (98.33%). وجاءت بالمرتبة الثانية الطالبة ماري طلال بكو اسحق كجو إذ حصلتْ على معدل (98.17%). والمرتبة الثالثة كانت من نصيب الطالبة سالي عادل كوريا أوراها عكاش حيث حصلتْ على معدل (97.83%). علماً أن النسبة النجاح التي حققتها إعدادية مريم العذراء للبنات هي (68.75%).

10
صوت بخديدا تنفرد بنشر أسماء الطلبة الذين أعفوا في جميع المواد الدراسية في مدارس بخديدا للمرحلتين المتوسطة والإعدادية للعام الدراسي (2012- 2013).

أسرة التحرير تقدم لهم باقات من الورد وأسمى التهاني وأزكى التبريكات متمنين لهم تحقيق الأماني والحصول على أعلى المراتب.

فراس حيصا
firashesa@yahoo.com
[/b]

كم هو رائع وجميل أن يحصد الطالب ثمر ما زرع، خلال جهد عام كامل من التعب والسهر نتيجة الإعفاء. وقتها فقط يشعر أن الدنيا لا تسع فرحته وأن هذه الفرحة كافية لإسعاد أهله وأحبائه الذين حوله. فالنجاح طريق جميل للذي يبحث عنه وما أجمل فرحة التميز والتفوق في الدراسة. (78) طالباً وطالبة اكتسبوا حق الإعفاء الكلي من الامتحانات النهائية في المرحلتين المتوسطة والإعدادية لمدارس قره قوش. وأذكر مقدماً أسماء الطلبة المعفوون الأوائل في الصفوف الغير المنتهية للمرحلتين المتوسطة والإعدادية. ففي الصف الأول المتوسط جاء بالمرتبة الأولى الطالب لوثر ليث ناصر حيث حصل على معدل (98.3%) وهو أحد طلاب متوسطة بغديدا للبنين. أما في الصف الثاني المتوسط فقد جاءت بالمرتبة الأولى الطالبة أميرة سمير توما سقط، لحصولها على معدل (98.92%) وهي احدى طالبات متوسطة الحمدانية للبنات. وفي الصف الرابع العلمي جاء بالمرتبة الأولى الطالب كرم فرج موسى بحو البناء إذ حصل على معدل (98.16%). وهو أحد طلاب إعدادية قره قوش للبنين. أما في الصف الخامس العلمي فقد جاءت بالمرتبة الأولى الطالبة مسره رائد بهنان شموعي بحصولها على معدل (98.5%). وهي احدى طالبات إعدادية مريم العذراء للبنات. أما المدارس التي لم يكتسبوا طلابها حق الإعفاء الكلي لهذا العام فهما (إعدادية الحمدانية الصناعية، إعدادية سنحاريب المهنية). وفيما يلي أسماء الطلبة المعفوون ومعدلاتهم:-

متوسطة قره قوش للبنين
(3) طلاب من متوسطة قره قوش للبنين اكتسبوا حق الإعفاء الكلي من الامتحانات النهائية، ففي الصف الأول المتوسط تم إعفاء طالبين، وفي الصف الثاني طالباً واحداً وكما مبين أدناه: الصف الأول المتوسط:- (1- ادم جميل الياس أيوب/ حصل على معدل (97.15%). 2- يوسف فادي وديع الياس/ حصل على معدل (94.76%). أما الصف الثاني المتوسط فقد اعفي الطالب ماهر صبري مجيد عبدالله لحصوله على معدل (95.5%).

متوسطة بغديدا للبنين
(6) طلاب من متوسطة بغديدا للبنين اكتسبوا حق الإعفاء الكلي من الامتحانات النهائية، ففي الصف الأول المتوسط تم إعفاء (3) طلاب، وفي الصف الثاني المتوسط (3) طلاب أيضاً وكما مبين أدناه: الصف الأول المتوسط:- 1- لوثر ليث ناصر/ حصل على معدل (98.3%). 2- عمانوئيل حازم يوسف/ حصل على معدل (97.92%). 3- استيفان علاء سالم/ حصل على معدل (97.23%). أما الصف الثاني المتوسط:- 1- رودي خالد فريد/ حصل على معدل (96.76%). 2- مارتن فرنسيس خوشابا/ حصل على معدل (96.75%). 3- أزل حازم حنا/ حصل على معدل (94.84%).

متوسطة الحمدانية للبنات
(21) طالبة من متوسطة الحمدانية للبنات اكتسبن حق الإعفاء الكلي من الامتحانات النهائية، ففي الصف الأول المتوسط تم إعفاء (5) طالبات، وفي الصف الثاني المتوسط (16) طالبة وكما مبين أدناه: الصف الأول المتوسط:- (1- فاتن سعد مارزينا/ حصلت على معدل (97.78%). 2- عذراء بولص كوما/ حصلت على معدل (97.14%). 3- تيرا ثائر ميخائيل بتق/ حصلت على معدل (95.92%). 4- مريم خالد يوسف/ حصلت على معدل (95.85%). 5- دنيا داؤد باكوس/ حصلت على معدل (95.42%). أما الصف الثاني المتوسط:- (1- أميرة سمير توما سقط/ حصلت على معدل (98.92%). 2- رحمة نجيب منصور قاشا/ حصلت على معدل (98.5%). 3- تالين ليفون أكوب/ حصلت على معدل (98.71%).4- سامية أمين إيليا/ حصلت على معدل (98.35%). 5- مسره ججو مارزينا حنوسي/ حصلت على معدل (98.21%). 6- ساندي صبيح مارزينا القس بطرس/ حصلت على معدل (98.14%). 7- سرفين تركي اسحق عجم/ حصلت على معدل (98.07%). 8- ريتا مروان بطرس عولو/ حصلت على معدل (97.78%). 9- كاترين أديب عبد الأحد/ حصلت على معدل (97.21%). 10- سوريان نجيب شابا هداية/ حصلت على معدل(96.28%). 11- فبيانا قيس توما ال ماري/ حصلت على معدل (96.28%). 12- أماني هيثم الياس/ حصلت على معدل (96.14%). 13- رنين سعد عزو/ حصلت على معدل (95.92%). 14- أسيل سعد بهنام/ حصلت على معدل (95.57%). 15- عذراء سعد طانيوس القس بطرس/ حصلت على معدل (95.42%). 16- سارة بسام كمال/ حصلت على معدل (94.78%).

متوسطة قره قوش للبنات
(6) طالبات من متوسطة قره قوش للبنات اكتسبن حق الإعفاء الكلي من الامتحانات النهائية، ففي الصف الأول المتوسط تم إعفاء (5) طالبات، وفي الصف الثاني المتوسط تم إعفاء طالبة واحدة وكما مبين أدناه: الصف الأول المتوسط:- ( 1- مريم تحسين كامل أيوب سقط/ حصلت على معدل (96.71%). 2- عذراء سامي الياس/ حصلت على معدل (96.57%). 3- ميرنا خليل مجيد/ حصلت على معدل (96.07%). 4- ماريانا كمال نوح شموعي/ حصلت على معدل (95.42%). 5- ألفانا فاضل بطرس/ حصلت على معدل (93.64%). أما الصف الثاني المتوسط تم إعفاء الطالبة رؤى حسام يعقوب حنو حيث حصلت على معدل (96.42%).

متوسطة الرافدين للبنات
(5) طالبات من متوسطة الرافدين للبنات اكتسبن حق الإعفاء الكلي من الامتحانات النهائية، ففي الصف الأول المتوسط تم إعفاء طالبة واحدة، وفي الصف الثاني المتوسط تم إعفاء (4) طالبات وكما مبين أدناه: الصف الأول المتوسط أعفيت الطالبة فيحاء هاني زبير بعد أن حصلت على معدل (95.38%). أما الصف الثاني المتوسط:- (1- نهرين الياس سعيد هدايا/ حصلت على معدل (97%). 2- ديانا كريم رشيد/ حصلت على معدل (96.53%). 3- رحاب حميد مجيد/ حصلت على معدل (95.84%). 4- ندى سمير خضر نعمت/ حصلت على معدل (94.85%).

ثانوية الباسل الأهلية المختلطة
(4) طلاب من ثانوية الباسل الأهلية المختلطة اكتسبوا حق الإعفاء الكلي من الامتحانات النهائية ففي الصف الثاني المتوسط تم إعفاء طالبين وهما 1- ماتياس منذر متي موساكي الذي حصل على معدل (96.42%). 2- يوسف اكوب يوسف كيوركيان حيث حصل على معدل (95.07%). أما في الصف الرابع العلمي اعفي الطالب سافن سعد شمعون دنحا لحصوله على معدل (95.58%). وفي الصف الخامس العلمي أعفيت الطالبة غادة أكرم متي طراجي لأنها حصلت على معدل (97.58%).

إعدادية قره قوش للبنين
(4) طلاب من إعدادية قره قوش للبنين اكتسبوا حق الإعفاء الكلي من الامتحانات النهائية، ففي الصف الرابع العلمي تم إعفاء طالبين، وفي الصف الخامس العلمي تم إعفاء طالبين أيضاً وكما مبين أدناه: الصف الرابع العلمي:- (1- كرم فرج موسى البناء/ حصل على معدل (98.16%). 2- لورانس خالد بهنام عيسو/ حصل على معدل (92.75%). أما الصف الخامس العلمي:- (1- كرم دانيال موسى زهرة/ حصل على معدل (95.5%). 2- لبان عصام الياس/ حصل على معدل (94%).

إعدادية آشور للبنين
طالب واحد من إعدادية آشور للبنين اكتسب حق الإعفاء الكلي من الامتحانات النهائية، وهو مصطفى خالد خلف من الصف الخامس العلمي بحصوله على معدل (95%).

إعدادية سارة للبنات
(9) طالبات من إعدادية سارة للبنات اكتسبن حق الإعفاء الكلي من الامتحانات النهائية، ففي الصف الرابع العلمي تم إعفاء (7) طالبات، وفي الصف الخامس العلمي تم إعفاء طالبتين وكما مبين أدناه: الصف الرابع العلمي:- (1- سارة صباح سعيد عناي/ حصلت على معدل (97.07%). 2- ديانا إبراهيم مارزينا/ حصلت على معدل (96.53%). 3- زينة شربيل الياس/ حصلت على معدل (96.38%). 4- جيهان جورج ميخائيل حبش/ حصلت على معدل (96.38%). 5- مريم جليل منصور/ حصلت على معدل (95.61%). 6- سارة طارق خضر حنو/ حصلت على معدل (95.53%). 7- مريم الويس هدو/ حصلت على معدل (93.84%). أما الصف الخامس العلمي:- (1- اوناسيس نجيب سلمان/ حصلت على معدل (96.58%). 2- رند خالد وديع/ حصلت على معدل (96.33%).

إعدادية مريم العذراء
(17) طالبة من إعدادية مريم العذراء للبنات اكتسبن حق الإعفاء الكلي من الامتحانات النهائية، ففي الصف الرابع العلمي تم إعفاء (7) طالبات وفي الصف الخامس العلمي تم إعفاء (10) طالبات وكما مبين أدناه: الصف الرابع العلمي:- (1- ميرنا طارق خضر عبوش متوكا/ حصلت على معدل (97%). 2- انديرا نمرود الياس بقطر/ حصلت على معدل (96.84%). 3- بان منير جبرائيل سكريا/ حصلت على معدل (95.53%). 4- رضاب بهنام يعقوب/ حصلت على معدل (95.53%). 5- ارلين مارسيل يشوع/ حصلت على معدل (95.38%). 6- ليليان وسيم الياس/ حصلت على معدل (95.30%). 7- مريم صباح عبدالله/ حصلت على معدل ( 94.92%). أما الصف الخامس العلمي:- (1- مسره رائد بهنان شموعي/ حصلت على معدل (98.5%). 2- ماريان لويس حبيب/ حصلت على معدل (98.25%). 3-  تمارا عامر توما ميخا زومايا/ حصلت على معدل (96.5%). 4- مريم طيماثيوس يوخنا/ حصلت على معدل (96.33%). 5- بشرى عماد زكريا/ حصلت على معدل (96.25%). 6- ديانا ثابت نوري/ حصلت على معدل (96%). 7- حنين كامل رفو كلكوان/ حصلت على معدل (95.83%). 8- نور فارس سعيد/ حصلت على معدل (95.58%). 9- لونه البير يلدا دديزا/ حصلت على معدل (95.5%). 10- ميس صفاء وديع ججي/ حصلت على معدل (95.5%).

إعدادية تمريض الحمدانية للبنات
طالبتان من إعدادية تمريض الحمدانية للبنات اكتسبتا حق الإعفاء الكلي من الامتحانات النهائية وهما 1- رحمة محمد يونس/ حصلت على معدل (95.9%). 2- عائشة فارس عبدالله/ حصلت على معدل (92.9%) وهما من الصف الخامس.

هيئة تحرير جريدة (صوت بخديدا) تتقدم بأسمى التبريكات وأحلى كلمات الود والمحبة لجميع طلبة مدارس قره قوش الذين أعفوا في هذه السنة الدراسية وتتمنى لهم دوام الموفقية في حياتهم العلمية والعملية. والرب يوفق الجميع.

11
وفد من منظمة العطاء لمكافحة الفقر في العراق يزور الجمعية العراقية – الأمريكية لحقوق الإنسان

زار وفد من منظمة العطاء لمكافحة الفقر في العراق الجمعية العراقية- الأمريكية لحقوق الإنسان، في إطار جولتهم للتعريف بالمنظمة وأهدافها ومساحة عملها, قام وفد من منظمة العطاء لمكافحة الفقر في العراق بزيارة مقر الجمعية العراقية- الأمريكية لحقوق الإنسان في محافظة اربيل/ عينكاوة، وكان في استقبال الوفد الأستاذ حميد مراد رئيس الجمعية, وقد تباحث الجانبان سبل تفعيل دور منظمات المجتمع المدني في المجتمعات وخاصة في المجتمعات حديثة نشأة هذه المؤسسات فيها, وقد قدم رئيس الوفد رئيس منظمة العطاء لمكافحة الفقر في العراق السيد باسم القصاب شرحاً وافياً عن أهداف المنظمة وطبيعة عملها وأسلوب التعامل مع شرائح المجتمع العراقي المختلفة الانتماءات الطائفية والعرقية والدينية والمذهبية حيث أن المنظمة وبحسب حديث السيد القصاب (نتعامل مع الكل من أجل الكل) وفق معايير ثابتة تقيس من خلالها مستوى فقر العوائل المتعففة, وقد اثني بدوره الأستاذ حميد مراد بجهود أعضاء المنظمة وإنسانية أهدافها ونواياها في تقديم ما يخفف من وطأة آفة الفقر التي تنخر في الكثير من العوائل العراقية.
في ختام اللقاء قدم الأستاذ حميد مراد رئيس الجمعية  العراقية – الأمريكية لحقوق الإنسان هدايا تقدم من خلال منظمة العطاء لأطفال العوائل المتعففة. وقد شكر رئيس وأعضاء منظمة العطاء لمكافحة الفقر في العراق الأستاذ حميد مراد على حسن استقباله وإبداءه الرغبة في استمرار التواصل بين منظمة العطاء لمكافحة الفقر في العراق الجمعية العراقية – الأمريكية  لحقوق الإنسان.
ضم الوفد كل من السيد باسم القصاب رئيس المنظمة والسيد يوحنا قاشا المسؤول المالي للمنظمة والسيد صباح القصاب سكرتير المنظمة والسيدة زينة حكمت عبد الأحد مسؤولة شؤون المرأة والآنسة نوال عبد الأحد متطوعة.

12
منظمة العطاء لمكافحة الفقر في العراق/ بخديدا توزع الوجبة الأولى من المواد الغذائية لـ (75) عائلة متعففة

متابعة: فراس حيصا
تصوير: بارق باسم

قامت منظمة العطاء لمكافحة الفقر في العراق بتوزيع المواد الغذائية لـ (75) عائلة متعففة وذلك يوم الاثنين 29 نيسان 2013. حيث تكون حصة كل عائلة من (16) مادة غذائية. السيد باسم ايشوع القصاب مدير ومؤسس المنظمة تحدث لجريدتنا جريدة (صوت بخديدا) وقدم شرحاً وافياً عن أهداف المنظمة وسبل تفعيلها وكيفية الارتقاء بعملها إلى المستوى الذي يجعل منها ملاذا آمناً لكل من هو بحاجة إلى مساعدة. وإيصال أعمالها إلى كافة فئات الشعب العراقي من الفئات الفقيرة والمعدمة بعيداً عن كل التسميات والمسميات الطائفية والعنصرية والدينية والعرقية. وأولويات وخطة عملها بدءاً بجولة لقاءات مع المؤسسات والشخصيات للتعريف عن المنظمة وجمع التبرعات والمساعدات المادية والعينية.

أهداف منظمة العطاء لمكافحة الفقر في العراق هي:
1-   مكافحة الفقر بكافة أشكاله (الفقر الاقتصادي والاجتماعي والعلمي والثقافي) من خلال التعامل والتفاعل مع المجتمع بشكل ملموس وجدي.
2-   إيصال صوت الطبقات المسحوقة والبسيطة والمعدمة إلى جهات مختلفة للتخفيف من آفة الفقر إلى الجهات ذات العلاقة، وبذل أقصى الجهود لتذليل تلك المعرقلات.
3-   إشراك هذه الفئات المسحوقة بالنشاطات والأعمال المختلفة للمجتمع العراقي لإخراجها من قمة التهميش والظلم والإقصاء.

أما بالنسبة لأعضاء منظمة العطاء لمكافحة الفقر في العراق فهم:
1-   باسم ايشوع كرومي القصاب/ المدير والمؤسس
2-   يوحنا منصور نوح قاشا/ المسؤول المال
3-   صباح ايشوع كرومي القصاب/ السكرتير
4-   زينة حكمت عبد الأحد/ شؤون المرأة
5-   منال عبد الأحد مسعود/ شؤون ثقافية

ومن الجدير بالذكر أن منظمة العطاء لمكافحة الفقر في العراق تأسست بتاريخ 14 كانون الثاني 2013، وبدأت بالعمل يوم 27 كانون الثاني 2013، وهدفها مساعدة الطبقات الفقيرة والمعدمة في العراق وتعتمد في عملها على مساعدة المؤسسات والشخصيات ومقرها في قرة قوش. كما وتعلن (منظمة العطاء لمكافحة الفقر في العراق)، عن فتح باب التبرع ومد يد المساعدة للعوائل الفقيرة والمتعففة وذلك تماشياً مع نهجها الذي اختطته لدعم عملها ومشاريعها. فعلى القادرين على المساهمة ومد يد العطاء بكل ما تمن بها أياديهم الاتصال بمقر المنظمة أو بمديرها أو أحد أعضائها وعلى رقم الموبايل (07706175662) ورقم حساب المنظمة (80075) مصرف الرافدين/ فرع الحمدانية رقم المصرف (236)، والله يعيننا على العمل من أجل رسم البسمة على وجه كل عراقي يحتاج إلى من يشد من أزره بعد أن أنهكته الحروب والمجاعات .

13
متوسطة الحمدانية للبنات تحصل على المرتبة الخامسة على مستوى مدارس محافظة نينوى

صوت بخديدا/ متابعة: فراس حيصا

حسب الكتاب الصادر من المديرية العامة للتربية في محافظة نينوى/ مديرية الامتحانات- التقويم ذو العدد (61148) والمؤرخ في 1 تشرين الأول 2012، والمتضمن حصول متوسطة الحمدانية للبنات في قره قوش على المرتبة الخامسة للعام الدراسي (2011- 2012)، واليكم أسماء المدارس الخمس المتفوقات على التوالي والتي ضمن (16) مدرسة في محافظة نينوى:-

1-   متوسطة أبو اشويحة للبنين
2-   ثانوية اشوا للبنين
3-   ثانوية المتميزات الأولى
4-   ثانوية المتميزين الأولى
5-   متوسطة الحمدانية للبنات

أسرة تحرير جريدة (صوت بخديدا) تهنيء إدارة المتوسطة والكادر التدريسي وتتمنى لهم المزيد من  النجاح والتفوق لرفع وإعلاء من شأن العملية التربوية في عراقنا الحبيب ومحافظتنا العزيزة.

14
متفوقات اعدادية مريم العذراء للبنات للعام الدراسي (2011- 2012)

فراس حيصا

قامت إدارة اعدادية مريم العذراء للبنات بعمل شجرة تحمل بين أغصانها أسماء، صور، معدلات والكليات المقبولة فيها الطالبات المتفوقات (متفوقات اعدادية مريم العذراء للبنات للعام الدراسي (2011- 2012). وقيامها بهذه المبادرة هي للتوثيق ولتشجيع طالبات الإعدادية للسير على نفس الخطى وليكونن قدوة لغيرهن. في العام الدراسي (2011- 2012) حصدت اعدادية مريم العذراء للبنات (22) طالبةً متفوقة في الفرع العلمي تم قبولهن في الكليات (الطب، طب الأسنان، الصيدلة، الهندسة). وهذا شيء جميل جداً وفخر لبلدتنا العزيزة (بخديدا)، علماً بأن اعدادية مريم العذراء للبنات هي المدرسة الوحيدة في بلدة قره قوش حصلت طالباتها على مثل هذه النتائج المفرحة التي زرعت البسمة على شفاه العديد من الناس الذين يحبون ويهتمون بالعلم والثقافة. أسرة تحرير جريدة (صوت بخديدا) تتقدم بأزكى التهاني والتبريكات لإدارة الإعدادية والكادر التدريسي وكذلك الطالبات المتفوقات وذويهن، وتتمنى لهن بالموفقية والنجاح في حياتهن العلمية والعملية، كما وتتمنى لهن أيضاً بالصحة والسلامة ان شاء الله لتكملة  مشوارهن الدراسي الإبداعي. والرب يوفق جميع طلبتنا الأعزاء الذين يدرسون ويثابرون ويضحون بوقتهم من اجل النجاح وتحقيق طموحاتهم. واليكم أسماء الطالبات المتفوقات:-


اسم الطالبة            المعدل الذي حصلت عليه           الكلية المقبولة فيها
1- هند صفاء وديع                 (98%)                          كلية الطب / الموصل
2- نور نجيب ناصر               (97.67%)                     كلية الطب / الموصل
3- فاتن بطرس شمعون           (97.67%)                     كلية الطب / الموصل
4- كلوديا يوسف حبيب            (97.33%)                     كلية الطب / الموصل
5- شهد رعد متي                   (97.33%)                     كلية طب الأسنان
6- نعم سامي عبو                   (97%)                          كلية طب الأسنان
7- مارتينا عامر توما               (96.5%)                      كلية الطب / الموصل
8- رواء سمير توما                 (94.5%)                      كلية طب الأسنان
9- بان أنور عبد الجبار             (94.5%)                      كلية الصيدلة
10- راوند فرج حبيب              (94.5%)                      كلية الصيدلة
11- ريتا يلدا عبد الأحد            (94%)                          كلية طب الأسنان
12- شارليت بهنام بولص         (94%)                          كلية طب الأسنان
13- بان كامل رفو                 (93.83%)                     كلية الصيدلة
14- كاترين طلال بهنام           (93.83%)                     كلية الصيدلة
15- نهرين هادي عزيز           (93.67%)                    كلية الصيدلة
16- فادية وعدالله جرجيس       (93.33%)                     كلية الهندسة
17- سانت حبيب كرومي         (92.33%)                     كلية الهندسة
18- فيرجين عبد الأحد يوحنا    (91.83%)                     كلية الهندسة
19- هبة فرنسيس قرياقوس      (90.83%)                     كلية الهندسة
20- سالي سعد يوسف            (90.33%)                      كلية الهندسة
21- فالنتينا صبيح يشوع       (89.33%)                       كلية الهندسة
22- مارلين نجيب إيليا         (89%)                            كلية الهندسة

15
                                المطرب العراقي الكبير صلاح عبد الغفور يغني في قاعة اوسكار ببخديدا


                                              متابعة وتصوير: فراس حيصا/ بخديدا

غنى المطرب العراقي الكبير صلاح عبد الغفور في حفلة زفاف العروسين (هدير سامي بطرس شموعي و شذى صباح مجيد أوفي) المقامة على قاعة اوسكار ببخديدا يوم الجمعة 7 أيلول 2012. وكانت أولى أغانيه (شلونك عيني شلونك). حيث غناها باللغات العربية والسورث والكوردية.

والمطرب صلاح عبد الغفور مطرب عراقي معروف ولد في ناحية السعدية بمحافظة ديالى عام 1953، وهو من أصل كردي، ذاع صيته خلال فترة الثمانينات، تقدم إلى اختبار الإذاعة والتلفزيون عبر برنامج ركن الهواة عام 1961 وهو لا يزال بعمر 8 سنوات وجذب الأنظار عندما غنى أغاني الفنان العراقي الكبير ناظم الغزالي. ومن أشهر أغانيه شلونك عيني شلونك وخسرتك يا حبيبي ولا تلوموني.

16
تهنئة بمناسبة تفوق الطالبة هند صفاء وديع

يبارك الوالدين صفاء وديع جرجيس ججي وهناء نافع عزيز ابنتهما العزيزة (هند) بمناسبة حصولها على المرتبة الأولى على مدارس قره قوش في الدراسة الإعدادية/ الفرع العلمي، إعدادية مريم العذراء للبنات في قره قوش (بخديدا). حيث حصلت على المعدل (98%). نتمنى لها النجاح الدائم والمستقبل الباهر في حياتها العلمية والعملية.

وبهذه المناسبة تود والدة الطالبة (هند) أن تشكر المديرة والكادر التدريسي في إعدادية مريم العذراء للبنات لما بذلوه من جهد خلال العام الدراسي من اجل رفد العملية التعليمية والحصول على أعلى المستويات من التفوق... ومن الله التوفيق.

أسرة تحرير جريدة (صوت بخديدا) تتقدم أيضاً بأزكى التهاني والتبريكات للطالبة (هند صفاء وديع) وتتمنى لها التفوق الدائم لتحقيق الأماني والرب يبارك الجميع.


فراس حيصا

17
أدب / أنا والصحافة وصوت بخديدا
« في: 21:39 24/06/2012  »




أنا والصحافة وصوت بخديدا



فراس حيصا



الصحافة مهنة تغري وتدفع العاملين فيها على الإدمان عليها، حيث إنني وبعد هذا المشوار الطويل في جريدة (صوت بخديدا)، أجد نفسي من الصعب ان اترك العمل في الصحافة لأنني اهتم بها كثيراً. مهنة الصحافة هي مهنة متعبة وطريقها شاق، وعلى الرغم من ذلك، تبقى الصحافة مهنة مشرفة لأن غايتها نبيلة وهي نشر المعلومة، ومنها الخبر والتعليق والرأي، والاستطلاع والتحقيق، واللقاء الصحفي، للجميع وعلى نطاق واسع، وهي مهمة يحتاجها الشعب، بل يعتمد عليها، أي مجتمع ديمقراطي أو في طريقه إلى إحلال الديمقراطية. العمل في الصحافة شيء رائع وممتع وفي نفس الوقت فهو متعب بشكل كبير، وعلى الصحفي عندما يقوم بإجراء أي لقاء صحفي أو استطلاع أو تحقيق فعليه ان يعرف كل شيء عن الشخص الذي يجري معه اللقاء مثلاً أن يكون فناناً تشكيلياً أو فناناً مسرحياً أو رياضياً وما شابه ذلك وبالتفصيل لكي تكون الفكرة كاملة وواضحة للقارئ.

لقد عملت في جريدة (صوت بخديدا) منذ العدد (14) حيث نشرتْ لي في باب التسلية (الكلمات المتقاطعة)، بعد ذلك في العدد (17) أيضاً نشرت لي الكلمات المتقاطعة. وفي العدد (27) الصادر في حزيران 2006، نشر لي أول استطلاع أجريته مع أبناء بخديدا بمناسبة ذكرى صدور الجريدة وذلك بعد أن دعاني أخي وصديقي الصحفي (معن صباح سكريا) للعمل في الجريدة. وفي العدد (38) نشر لي تحقيق صحفي أجريته مع مسؤول الجوق الكلداني. وفي العدد (39) الصادر في حزيران 2007، نشر لي اللقاء الذي أجريته مع اللاعبة المتألقة نور إيليا، وكذلك استطلاع خاص أجريته بمناسبة إطفاء الجريدة الشمعة الرابعة من عمرها. وكان لي اهتمام كبير في إعداد الكلمات المتقاطعة، وفقرة التسلية. والحمد لله عملت في الجريدة لحد يومنا هذا وفي قسم التحقيقات حيث أجريت العديد من اللقاءات الصحفية والتحقيقات والاستطلاعات نشرت اغلبها. ولا أنسى فضل رئيس التحرير الدكتور بهنام عطاالله الذي علمني وشجعني  للعمل في الصحافة. ولي الشرف ان اعمل فيها وانشر كل نتاجاتي منها الكلمات المتقاطعة واللقاءات والتحقيقات والاستطلاعات فضلاً عن متابعة الأخبار من خلال حضوري الفاعل والمستمر في (الأمسيات، الاحتفالات، المهرجانات وغيرها).

وكنت قد أجريت العديد من اللقاءات والتحقيقات والاستطلاعات نشرت في جريدة (صوت بخديدا) وهي كما يلي:-  استطلاع أجريته مع أبناء بخديدا بمناسبة إطفاء الجريدة الشمعة الثالثة، تحقيق صحفي أجريته مع مسؤول الجوق الكلداني (الإخوة الوافدين إلى بخديدا). لقاء أجريته مع اللاعبة المتألقة نور إيليا، وكذلك استطلاع خاص أجريته بمناسبة إطفاء الجريدة الشمعة الرابعة من عمرها. لقاء مع الفنان المسرحي نهاد طارق عبد المسيح، لقاء مع الفنان ماجد يونا عطاالله هاوي النقش على الجسم (الوشم)، تحقيق مصور عن مهرجان مار يوسف الثقافي الثالث المقام في كنيسة مار أدي الرسول في كرمليس،  لقاء مع الأب أنور زومايا رئيس تحرير نشرة الشبيبة، لقاء مع الفنانة أميرة مبارك عيسو، لقاء مع الشاعرة مارينا فؤاد/ من كرمليس. وتحقيقات عن أجواق كنائس بخديدا، وهي: (جوق شمس الإيمان، جوق مار كوركيس، جوق مار أفرام، جوق مار يعقوب، جوق السنة الروح القدس، جوق أصدقاء يسوع، جوق قيثارة الروح، جوق عمل مريم (أبناء مريم حالياً)، بالإضافة إلى جوق مار يوسف البتول/ كرمليس. لقاء مع الفنانة ألاء مارزينا عبادة، لقاء مع الفنانة التشكيلية سؤدد نمرود حلاتة، لقاء مع الفنانة التشكيلية إنعام بولص عيسو، لقاء مع الفنان التشكيلي وسيم صباح شابا/ من برطلة، لقاء مع السيدة نورا صاحبة مركز نور للرشاقة والتجميل، لقاء مع الفنان جورج هاويل رئيس فرقة مسرح السفراء للتمثيل، لقاء مع الفنان المسرحي نوري صبيح نوري العوصجي، لقاء مع الشاعرة الواعدة ريتا متي شمعون/ من برطلة، استطلاع بمناسبة دخول الجريدة عتبة السنة السابعة، لقاء مع رئيس مركز طلبة وشباب بغديدا السيد رامي حنا القس توما، لقاء مع الفنان الخديدي زياد صليوه بقطر نجم عراق ستار 4، لقاء مع الفنان حسام قرياقوس الزيباري، لقاء مع الفنان راني عزيز نعمان عازف العود والاورغن والطبلة، تحقيق مصور عن مهرجان مار يوسف الثقافي الخامس للشبيبة المقام في كنيسة مار أدي الرسول في كرمليس للفترة من 13-16 تشرين الأول 2009. لقاء مع عازف الاورغن سعد انتصار موسيس، لقاء مع الرياضي حسام قرياقوس الزيباري، لقاء مع الطالبة الموهوبة شهد نمرود هدايا، لقاء مع الفنان وائل ميخائيل شعبو، لقاء مع بطل العراق في بناء الأجسام محمد ذنون يونس العلي، لقاء مع الطالب الموهوب فادي نشوان حازم، حوار مع الملاكم فلبي خالد سفر، حوار مع الملاكم مارتن عازر خضر، لقاء مع الملاكم الدولي عازر خضر الطوني، لقاء مع مديرة إعدادية مريم العذراء للبنات السيدة أمل عزو والسيد عصام ميخا ياكو مدرس مادة اللغة السريانية أثناء إقامة المعرض الفني والخط السرياني، لقاء مع ذوي الشهيدة ساندي شبيب زهرة، لقاء مع اللاعبة مروة سامي نيسان تمس لاعبة نادي قره قوش بالكرة السلة، لقاء مع الطالبة الموهوبة لوفينا عبد المنعم، حوار مع رئيس اتحاد الملاكمة فرع نينوى علي عناد العراقي، حوار مع الملاكم بارق باسم إيشوع، لقاء مع الفنانة التشكيلية تالين عيسى سقط، لقاء مع الطالبة الموهوبة سونيا إيشوع تمس، لقاء مع السيد نعيم موسى نعمت رئيس نادي سورايا الرياضي، لقاء مع الفنانة مروة يوحنا ايشو، حوار مع اللاعب رائد كامل دعو مدافع فريق نادي قره قوش الرياضي بكرة القدم سابقاً، لقاء مع السيد صباح مرزينا زومايا صانع مسبحات الصلاة الوردية المقدسة، لقاء مع اللاعبة فلنتينا نعيم موسى لاعبة نادي قره قوش الرياضي بكرة القدم، لقاء مع الطالبة الموهوبة مورين ماجد حنا الكاتب، لقاء مع الطالبة الموهوبة ميراي فرج زاكي، لقاء مع السيد علي عاشور حمزة مدير معهد الحمدانية الأهلي للغات والحاسبات والتطوير الإداري، لقاء مع الفنان التشكيلي فهد ججي عولو، لقاء مع الفنان رامي الياس سوبو، لقاء مع عازف الاورغن فريد سلمان القس توما، حوار مع الملاكم فنار رعد ناصر، استطلاع خاص بمناسبة دخول الجريدة السنة التاسعة، لقاءات مع بعض الطلبة المتخرجين من دورة مار أفرام الرابعة لتعلم اللغة السريانية، حوار مع اللاعب جورج سالم زغار لاعب نادي القوة الجوية سابقاً، لقاء مع الطالبة الموهوبة سارة صباح شيتو، لقاء مع الطالبة المتفوقة مسره رائد شموعي، لقاء مع الفنان التشكيلي آرام نبيل القس توما، تحقيق مصور عن المخيم الأول الذي أقامته خورنة مار نرساي الكلدانية في دير مار بهنام الشهيد للفترة من 22- 24 أيلول 2011 لطلبة المتوسطة والإعدادية والجامعيين. لقاء مع الطالبة المتفوقة رحمة رعد قاروطة الأولى على سهل نينوى في الدراسة الإعدادية، لقاء مع الفنان الكاريكاتيري رائد عمار فرج، لقاء مع الفنان التشكيلي فادي نشوان الحزين، حوار مع الملاكم طلال هيثم عاشا، لقاء مع الرسام الكاريكاتيري جوليان يعقوب اسكندر/ من برطلة، لقاء مع المربي التربوي ناصر بحو البناء مدير ثانوية الباسل الأهلية المختلطة، حوار مع الملاكم ديفد إحصاء الشوره جي، لقاء مع المربي التربوي يوحانا كوركيس كلكوان مدير مدرسة مار يوسف الأهلية المختلطة، لقاء مع الفنان المبدع عامر أيوب القس موسى مسؤول مجموعة (عشتار الرافدين)، لقاء مع السيدة عطور بولص جبريتا مديرة إعدادية سنحاريب المهنية للبنات بمناسبة أقامة المعرض الفني. وعذراً لمن لم نذكر اسمه، مع تمنياتنا للجميع بالموفقية والنجاح لمواصلة مشوارهم.


وفي الختام تمنياتي لجميع زملائي العاملين في الجريدة بمزيد من التألق والنجاح وادعوهم ان يتكاتفوا مع بعضهم البعض لأنهم يعملون في مهنة هي الأخطر في العراق. وأسال الرب ان يتغمد شهداء العراق وشهداء الصحافة برحمته الواسعة. كما أود أن اشكر جميع قراء جريدتنا ولكم التقدم والازدهار لخدمة  بلدتنا الحبيبة (بخديدا)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نشر المقال في جريدة صوت بخديدا العدد 99 الصادر في حزيران 2012

18
افتتاح المعرض الفني والخط السرياني السنوي في إعدادية آشور للبنين في قره قوش

متابعة وتصوير: فراس حيصا

برعاية المديرية العامة لتربية نينوى وبإشراف مديرية تربية قضاء الحمدانية ومديرية الدراسات الكردية والقوميات الأُخرى، أقامت إعدادية آشور للبنين معرضها الفني والخط السرياني السنوي وذلك صباح يوم الاثنين 23 نيسان 2012. افتتحه الأب الربان يعقوب باباوي بحضور ممثل عن مديرية تربية قضاء الحمدانية السيد عماد سالم ججو مسؤول شعبة النشاط الرياضي والكشفي والسادة المشرفين من مديرية تربية نينوى والسادة مدراء ومدرسي ومدرسات اعداديات ومتوسطات البلدة.

وقد اشرف على المعرض الفني الفنان التشكيلي آمانج بهنام ككي مدرس التربية الفنية في إعدادية آشور للبنين حيث بلغ عدد اللوحات المشاركة في المعرض أكثر من (120) لوحة متنوعة شملت (تخطيطات يدوية، ومواضيع اجتماعية، ونقد للواقع العراقي والتراث الخديدي وضمن المعرض أيضاً فن الكولاج التلصيق وأعمال يدوية تضمنت عدد من البيوت الخشبية والفلين وأيضاً كانت ضمن الأعمال مواضيع تخطيط دينية.

أما معرض الخط السرياني فقد اشرف عليه الشماس عصام ميخا ياكو مدرس اللغة السريانية في إعدادية اشور للبنين، وقد بلغ عدد اللوحات المشاركة في المعرض (100 لوحة) متنوعة بالخطوط الثلاثة الشرقي والغربي والسطرنجيلي شملت مواضيع كثيرة ومختلفة منها عن حب الوطن، الربيع، العلم وآيات من الكتاب المقدّس بعهديه القديم والجديد وعن قواعد اللغة السريانية وأحكام وعبر وأمثال وغيرها.

صفحات: [1]