المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1
المنبر الحر / هل فقد يراعي براعته
« آخر مشاركة بواسطة شمعون كوسا في اليوم في 21:05 »
هل فقد يراعي براعته
شمعون كوسا

لقد دأبت على جعل الموسيقى صديقا لا يفارقني في كافة طلعاتي المنفردة . لي  جهاز تسجيل صغير ، ضمّنته مختلف الأصوات والألحان والأغاني التي تعجبني ، من  آرامية وعربية وتركية وكردية وفارسية . عندما اختار الموسيقى ، لا انتقي  إلا ما يرفع النفس ويطربها. أبدأ السير وأتركُ الاصوات  تتسلسل بنفس الوتيرة في محاذاة النهر ، تحت اشجار باسقة وارفة الظلال ، بين حدائق لا تقبل  دخيلا في حقول  زهورها ، وسط  سهول منفتحة الاطراف ، او قرب مرتفعات  ، وكلها تدعو السائر الى المضيّ قدما ، وإطالة النظر نحو آفاق بعيدة ، آفاق تدعو للصمت والتفكير تارة ،  والى إسكات العقل طورا ، لتضع الناظر في جوّ ضبابي ، تكتنفه الاسرار من كافة الجهات.
أتجاوز أحيانا تسلسل الاغاني ،  فاذهب مباشرة إلى ما يطربني ، وسيّان لديّ إن كنتُ قد سمعتُ اللحن لعشرات أو حتى مئات المرات ، لان اللحن الاصيل والصوت الجميل لا يفقدان سحرهما بتاتاً . في نزهة اليوم ، إخترتُ الالحان الفارسية . إن قلتُ لا اعرف لماذا افضّلُ هذا اللون على غيره ، اكون مجانبا للحقيقة ، لأني بالرغم من انطرابي لكل موسيقى جميلة  ، اللون الفارسي يقرّبني الى بقاعنا ، الى جبالنا الشاهقة ، الى صخورنا وشلالاتنا . نعم ، الاغنية الفارسية تسير بيّ في طريق يؤدي الى منطقة حاج عمران ، مرورأ بشلالات  كلي علي بك ، وعين جنديان السحرية ، ومياه  بيخال الازلية  التي تنبع من وسط الجبل   وتتدفق  بقوة لتنساب مُزمجرة  كجيش عرمرم . ويتواصل  السير نحو منطقتي  ناو بردان الشهيرة  ،  جبال ووديان وأنهر تتوقف عند الحدود الفارسية ، أي منطقة الحاج عمران .
اسمّي الحدود  بالفارسية ، لكي لا اصاب بضيق لدى ذكر اسم ايران ، بلد تخلى عن تاريخه وتفرغ الي بَسط  حُكم إلهي صارم جديد ، يتفنّن في تنويع مناهجه الظالمه.  عهد جديد قاتم ، لا يرتاح لما هو طبيعي ، لما هو حرّ وجميل وكل ما يدعو للفرح والانشراح ، لأن ما يهمه هو محاسبة مواطنيه على خصلة شعر تجاوزت حدّها فوق الرأس ، او ألبسة يراها تُغضب  الإله  وتعكّر مزاجَه. ولا اريد ان استرسل اكثر لأنه حديث يبدأ ولا ينتهي.
 عودةً الى جهاز تسجيلي الصغير ، كنتُ اسمع لحنا جميلا بصوت عذب اجهل صاحبه ، ولكن اللحن ورخامة الصوت حملاني الى تلك المناطق . كنت مع اللحن ارتفع ، واهبط ، وانبسط  ، وارفرف بين الجبال والوهاد والتلال والشلالات ، وبعض هذه الجبال الشاهقة وُلدت أصلاًَ مكللة بالثلج . كانت الالحان ببعض نبراتها   تسمو بيّ عاليا جدا  وتتركني هناك اتلذذ في حالة انخطافي، وعلى حين غرة كنت اراني متجها نحو الاسفل بهدوء . وهكذا بين ارتفاع وهبوط وانبساط ،  والبقاء معلقا في الفضاء ، كنت أمرّ في امكنة تعيدني ، ولو لوهلة ، الى اوقات ذقت فيها النعيم.
 عُدت الى البيت ، واتجهت في الحال الى القلم لاترك اثرا مكتوبا لما احسست به ،  قبل ان تخفّ حرارة الاحساس. لم أكن قد رسمت الحرف الاول ، عندما رأيت القلم يعاندني. اندهشت قليلا ، واعدت الكرة ، واذا باليراع  قد اضرب، قلت أيعقلُ ان ابقى عاجزا عن تسطير  ما عشته من حالة خاصة وايصالها الى غيري؟ أنا الذي اكتب دوما لإشراك غيري بما يخطر ببالي وما افكر به ، لا سيما وان ما عشته اليوم هو حسّ جميل جدا ومن نوع خاص ،  شعور لا يمكنني إخفاءه . تناولت القلم للمرة الثالثة، ولكن دون جدوى. 
أمام هذا الطريق المسدود ، إلتفتّ الى القلم ، واذا به يُدير رأسه حياءً ، كمن ارتكب ذنبا فيلجأ الى الاختفاء أوالهروب. تناولته وحركته في كل الاتجاهات ، وهززته وتوسلت اليه كي يسعفني في مسعاي ،  واذا به يترك اصابعي من جديد  ويتدحرج.
لم أقوَ على تركه،  ودُرت حوله من كل الاتجاهات. أردت ان ألحظ َ فيه حركة أو أية ردّة فعل ، فأتيتُه  بوجهٍ باسم غير اني لم ألقً جوابا ، رجوتُ دموعي كي تنهمر حزنا ولكنه لم يتأثر، وضعتُ نفسي في حالة غضب  بوجه متجهم ولم يُعر لي ايّ اهتمام.  وآخر دور لعبته، هو الظهور بوجه حائر في زمانه ، ولكني كنت  كمن يتعامل مع  جثة هامدة.
قلت في نفسي ، أين  هذا اليراع ؟ ايام كان يقفز بين يدي ويدعوني للكتابة ؟ ايام كانت تهجرني الافكار وأرى نفسي في صحراء قاحلة ، كان هو يقود اصابعي نحو كلمات تهديني الى جمل وافكار ، لماذا جفّ هذا القلم ؟ بغية التأكد من سلامته فكرت بان أجربه في موضوع عادي ، واذا به يهبّ مسرعا ، يقفز  كالسابق بين يدي ، يسايرني ، ويكتب دون توقف .
أمام تساؤلاتي ،  وحيرتي وصمتي ، رأيت القلم يدنو منّي وهو باكٍ وادهشني عندما قال : لماذا تحير يا صاحبي  وتحرجني  أمام الناس؟  إن ما أحسستَ به من سعادة خاصة ، شبيه بما  تسمّونه انتم في دياناتكم أسرارا. هذه الاسرار غير قابلة للوصف . لكلّ شخص له إحساسه المرهف الخاص ، وهو الوحيد الذي يذوقه ويشعر ويلتذّ به ، ويكون هذه الاحساس احيانا صعب الوصف ويعسر التعبير عنه . عملية الوصف تتمّ عادة بالمقارنة والتشبيه ، غير إن بعض الاحاسيس الخاصة ، لا نستطيع ان نقارنها او نشبهها.  الاحساس الذي  يُفضي بك الى قمة غير معتادة ، يذهب الى حدّ ان يكون شه نعيم روحي.
نظرتُ الى  القلم وقلت له : من أين اتيتَ بهذه الحكمة ؟ قال لي: إنها ليست حكمة ، لقد اقتنيت ردّي هذا نتيجة تجاربي معك. كم من مئات المرات كنتُ طوعَ بنانك ، وأداةً بين اصابعَ  ، تأتمر بأوامر يدّ ، تُنفّذ ما يمليه عليها العقل . ينتفض العقل بحثاً عن كوّة أو نافذة أو حتى ثقب صغير يفضي به الى بقاع نيّرة أو مروج خصبة،  فيدعوك الى تلك البقاع  لاستقاء إلهامك ومن ثمّ صياغة مواضيعك . انا شبيه بالعقل الاصطناعي الذي يختزن المعلومات  من صاحبه  الكثير من ، وإني ارى بان رسم سعادتك اليوم يفوق طاقاتي.
تناولتُ يراعي وضممته الى صدري بحرارة ، واعتذرت له  ، ووافقت على النتيجة التي صاغها  ، كخاتمة حديثي .
انا اعرف باني تورّطت في حديث سوف يملّ منه الكثيرون ، او يتناوله البعض باستخفاف او  استهزاء ، ولكنه حوار اعجبني جدا بمعية يراع حكيم تعرض لتعسفي  !!!.
 
2

لقد نزل هذا التعليق سهواً على غير موضوع لذلك ننشره هنا لتفادي الخطأ ... مع اعتذارنا لجميع اخوتنا القراء
الأخوة الأعزاء المحترمون
ننسخ لكم ما كتبناه من مداخلة على موضوع الأستاذ شوكت توسا المحترم لكونه يخص الموضوع لأرتباطه الوثيق به حيث جاء موضوعنا هذا بعده تحياتي
رد: تمنياتنا للبطريرك ساكو التوفيــــــــق في عودته
« رد #6 في: اليوم في 14:18 »

  الأخ الفاضل شوكت توسا المحترم
 التسعة اشهر ( المخاض ) التي حشر غبطته نفسه فيها ما كانت سوى من صنعه وحده وليس للآخرين شأناً بها . فقد اراد البطريرك ساكو ان يكتشف مدى تأثيره على السياسة الدولية والداخلية فقد اراد ان يختبر ذلك وكانت آماله خائبة ( تصرّف بنرجسيته ويا ليته يتعلّم من واقعه ) .. هذه المسرحية لن تنسي الشعب العراقي بكل مكوناته كينونة غبطته ولن ينسوا صولاته وجولاته وتصريحاته ومقابلاته وما دار فيها من تهجم وسب وشتم ( حتى الله لم ينجوا من لسانه ) .. اليوم سيعتقد بأن هناك ظهر في الحكومة سيسنده بشخص السوداني ... والسوداني اليوم يتهيأ للسفر لأمريكا ويجب ان يكون في جعبته منجز ولو بسيط جداً وهذه هي فرصته ... استغرب من المرائين لماذا لم يحملوا سعف النخيل ويفرشوها تحت عجلات السيارات بالحمايات التي وفرها السوداني له .. دخل السيد المسيح إلى اورشليم على ظهر اتان فاستقبله الناس مبتهجين ( اوشعنا لأبن داوود ) واليوم يدخل غبطة البطريرك الجليل راكباً ظهر سيارات الدولة والشعب ينسى سعف النخيل على الرغم من توفره الكثير في عراق النخل والزيتون وكان المفترض ان يقابل بأناشيد النصر ( اوشعنا لأبن الإطار زعيم الكلدان كما اطلق عليه السوداني .. فاصبح عند الكلدان فيض من الألقاب الرنانة " زعيم الكلدان وشيخ الكلدان " وغداً سنسمع بباشا وافندي وبيك الكلدان مادام هناك طرابيش حمراء تلبس ) هنيئاً لنا آلهتنا ومسحائنا وخرافنا ومطبلينا والمغنين ... نعم نذكركم اننا لا ولن ننسى من اساء للسيد المسيح ولطقوس اخوتنا في المسيح يسوع . الرب يبارك حياتكم واهل بيتكم
 اخوكم الخادم حسام سامي  13 / 4 / 2024
 إذاً مشكلة غبطة البطريرك ساكو والتي بها تم هجره للبطريركية في بغداد ليست في ( المرسوم الجمهوري والغاءه ) ... ان مشكلته في عدم عودته لبغداد هو رفضه لتصحيح الخطأ الذي ارتكبه ضد اشخاص لهم حصانة برلمانية ووزارية بسبهم وشتمهم ( علناً وعبر منصات التواصل ومنصات الفضائيات ) ان حقوق هؤلاء لا يتم التنازل عنها إلاّ في حالة واحدة ( الجلوس على طاولة التفاوض وتقديم تنازلات وتعهدات بعدم المساس بشخصهم المعنوي والأتفاق على مصالحة بينهم ) وواحدة من الشروط التي نعتقدها مهمة جداً هي تعهده بعدم التدخل في السياسة ولا في شؤون الدولة العراقية والنأي بالمؤسسة الكنسيّة لتأخذ دورها ( الروحي والتربوي ) اسوة بباقي المؤسسات الكنسيّة ...
 من هنا نقدم الشكر الجزيل للسيد رئيس الجمهورية لتسامحه مع غبطته على جميع الأهانات التي جائته من تصريحات لغبطته وعلى جميع الفضائيات والمقابلات وصولاً إلى المذبح ... رجل الدين مكانه في بيوت الله وليس في بيوت الحكومة واروقتها فايديولوجية الله تختلف عن ايديولوجية إله هذا العالم ...
  تحياتي والرب يبارك حياتكم واهل بيتكم جميعاً

3
السيد مرقس يوسف{ Marqos Yousif } المحترم


جيد ان يتم التذكير بجزء من تاريخ لغة شعبنا الطويل و الموثق منذ الألف الثالث قبل الميلاد و المتواصل حتئ الان.

1 ~ اللغة الارامية السريانية لغة حية معترف بها عالميا لا تموت و تستمر الئ الابد اذ قدسها * المسيح * عندما تكلم بها كما هي * لغة رسمية في العراق * و لها مؤسسات رسمية تقوم بتعليمها و منها " المديرية العامة للدراسة السريانية في بغداد " حيث تشرف علئ جزء كبير من المدارس اذ توجد 265 مدرسة مختصة تقوم بتعليمها  و قد نشرنا جانبا من نشاطات هذه المديرية كما في الرابط التالي :
https://baretly.net/index.php?topic=80274.0

2 ~ كما هنالك ايضا مؤسسات رسمية اخرئ اضافة الئ ما اشرنا اليه في {1} اعلاه  و كما يلي :

~ يتم تدريس اللغة السريانية في قسم اللغة السريانية في كلية اللغات في جامعة بغداد.

~ لها هيئة تسمئ " هيئة اللغة السريانية " في " المجمع العلمي العراقي."

~ اضافة الئ " المديرية العامة للدراسة السريانية في بغداد " المشار اليها لها ايضا مديرية للتعليم السرياني في اربيل و مديرية عامة للثقافة و الفنون السريانية في اربيل و مديرية التراث والمتحف السرياني بعنكاوا و كذلك اتحاد للاْدباء و الكتاب السريان الذي هو جزء من الاتحاد العام للاْدباء و الكتاب في العراق.

~ يتم التدريس باللغة السريانية في المدارس التي اغلبها مسيحيون.

~ نشرت وزارة ألتربية معجماً باللغات ألثلاث ألإنكليزية وألعربية وألسريانية بعنوان منارة ألطالب ليستعمل في ألمدارس ألسريانية.

~ افتتح موْخرا قسم للغة السريانية في جامعة صلاح الدين.

~ كما افتتحت موْخرا ايضا " قناة العراقية السريانية الرسمية " كذلك.

ملاحظة :

~~~~

في الرابط التالي """ مختصر تاريخ الامة " الارامية السريانية " المجيدة """ و هو تاريخ شعبنا منذ الألف الثالث ق.م. و المحفور علئ الواح التنقيبات و المتواصل حتئ الان ...
https://baretly.net/index.php?topic=80345.0
4
مقدمة:
في عالمٍ يُقدّر مهارات التواصل الفعّال، يبرز فنّ الإلقاء كأداةٍ قويةٍ لشدّ انتباه الجمهور وإيصال الرسائل بشكلٍ مؤثّرٍ.
ولذلك، أصبحت حقيبة تدريبية فنّ الإلقاء أداةً قيّمةً لتنمية هذه المهارات وتحقيق النجاح في مختلف مجالات الحياة.
ويمكنك الأطلاع علي حقيبة تدريبية عن فن الإلقاء من خلال زيارة موقعنا.
ما هي حقيبة تدريبية فنّ الإلقاء؟
هي مجموعة من المواد التعليمية المُصمّمة خصيصًا لتدريب الفرد على مهارات فنّ الإلقاء المختلفة.
وتتضمن عادةً ما يلي:
شرح مفاهيم فنّ الإلقاء الأساسية: مثل مبادئ الصوت، ولغة الجسد، وتفاعل الجمهور.
أنشطة عملية: لتطبيق مهارات فنّ الإلقاء في المواقف الحياتية الواقعية.
أدوات وتقنيات: لتنمية مهارات الصوت، ولغة الجسد، وكتابة الخطابات.
تقييمات: لقياس مدى استيعاب المتدرب للمحتوى وتقدمه في تنمية مهارات فنّ الإلقاء.
مميزات حقيبة تدريبية فنّ الإلقاء:
المرونة: يمكن للمتدرب استخدام الحقيبة التدريبية في أي وقت وأي مكان يناسبه.
الخصوصية: يمكن للمتدرب استخدام الحقيبة التدريبية بشكلٍ خاصٍّ دون الحاجة للتفاعل مع الآخرين.
التكلفة المنخفضة: عادةً ما تكون تكلفة الحقيبة التدريبية أقل من تكلفة الدورة التدريبية.
السرعة: يمكن للمتدرب إكمال الحقيبة التدريبية بوتيرته الخاصة.
كيف تساعد حقيبة تدريبية فنّ الإلقاء على تحسين مهارات التواصل الفعّال؟
تنمية مهارات الصوت: تُساعد الحقيبة على تحسين مهارات الصوت، مثل التحكم في النبرة والوتيرة، وإخراج الصوت بوضوحٍ وقوةٍ.
تحسين لغة الجسد: تُساعد الحقيبة على تحسين لغة الجسد، مثل استخدام تعابير الوجه والإيماءات بشكلٍ فعّالٍ، وإظهار الثقة بالنفس.
تعزيز مهارات التواصل غير اللفظي: تُساعد الحقيبة على تعزيز مهارات التواصل غير اللفظي، مثل التواصل بالعين والابتسامة.
تعليم كتابة خطاباتٍ مؤثّرةٍ: تُساعد الحقيبة على تعليم كتابة خطاباتٍ مؤثّرةٍ، مثل تحديد الهدف من الخطاب، وترتيب الأفكار، واستخدام اللغة بشكلٍ فعّالٍ.
نصائح لاستخدام حقيبة تدريبية فنّ الإلقاء بشكلٍ فعّال:
خصص وقتًا كافيًا للتعلم: اجعل تعلم مهارات فنّ الإلقاء أولويةً في حياتك.
مارس ما تعلمته: طبّق مهارات فنّ الإلقاء في حياتك اليومية، مثل التحدث أمام مرآة، أو التحدث أمام عائلتك وأصدقائك.
اطلب الدعم: لا تتردد في طلب المساعدة من المدرب أو من الآخرين إذا واجهت صعوبة.
كن صبورًا: تعلّم مهارات فنّ الإلقاء يتطلب وقتًا وممارسة.
خاتمة:
تُعدّ حقيبة تدريبية فنّ الإلقاء أداةً قيّمةً لتنمية مهارات التواصل الفعّال وتحقيق النجاح في مختلف مجالات الحياة.
فهي تُساعد على تحسين مهارات الصوت، ولغة الجسد، وكتابة الخطابات، ممّا يُؤثّر إيجابًا على الثقة بالنفس، والشخصية، والمهارات المهنية للفرد.
5
قطر وتركيا تتقاذفان حماس: باقية في الدوحة طالما بقيت محادثات الهدنة
لا تغيير في وضع الحركة مع مراعاة مصالح الدوحة وأنقرة.
العرب

معاناة سكان القطاع مستمرة
الدوحة / أنقرة – قالت تركيا وقطر في موقفين متزامنين إن حركة حماس ستبقى في الدوحة طالما استمرت محادثات الهدنة مع إسرائيل، وذلك بعد أيام من الجدل والتسريبات بشأن تخلي قطر عن الحركة وبحثها عن بلد آخر يستضيفها في ظل ضغوط إسرائيلية وأميركية تتهم الدوحة بعدم الضغط على حماس لإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين.

وكان يُعتقَد أن تركيا ستكون الدولة المضيفة، لكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قطع حبل التوقعات بقوله إن مكان حماس هو الدوحة، وذلك بالرغم مما رافق زيارة إسماعيل هنية -رئيس المكتب السياسي لحماس- إلى أنقرة من تأويلات أقرّت بأن الزيارة ترتب لهذا الانتقال.

وتزامن تصريح أردوغان مع تأكيد المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري أنه “طالما أن وجودهم (قادة حماس) هنا في الدوحة… مفيد وإيجابي لجهود الوساطة، فإنهم سيبقون هنا”.

بركات الفرا: العلاقة بين الدوحة وحماس لا تسمح بمطالبة قادتها بالخروج
وأظهر الموقفان أن الدوحة وأنقرة تنظران إلى حماس من زاوية نفعية، أي بما تقدمه من مواقف وتنازلات تخدم الوساطة، وليس لكونها حركة مقاومة ضد إسرائيل كما توحي بذلك التغطيات في وسائل الإعلام بالبلدين.

وأرسل القطريون والأتراك إلى حماس رسالة واضحة يفيد مضمونها بأن وضع الحركة لن يتغير طالما ثمة محادثات هدنة، وأن لا أحد يمكن أن يقبلها إذا استمرت في المناورة وإرسال الإشارات المتناقضة بأن توحي بأنها مع الهدنة وفي الوقت نفسه تستمر في التشدد تحت تأثير قيادة الداخل.

ولا يستبعد المراقبون أن يكون الحديث عن خروج الحركة من الدوحة ورقة تضغط بها قطر على حماس لتظهر ليونة في المفاوضات بعد أن صبر عليها القطريون طويلا وتحملوا بسببها الانتقادات الإسرائيلية والأميركية، وهو ما يهدد الدور الذي عملت عليه الدوحة خلال السنوات الماضية بتقديم نفسها للأميركيين على أنها ورقة يمكن الاعتماد عليها في تليين مواقف الإسلاميين تجاه واشنطن.

وقال الخبير في الشؤون الفلسطينية سمير غطاس إن “التوافق على بقاء حماس في الدوحة سيقابله التطرق إلى التفاوض حول اليوم التالي لنهاية الحرب في غزة، والواقع يشير إلى أن إسرائيل ستحقق مرادها من مفاوضات الهدنة”.

وأوضح غطاس في تصريح لـ”العرب” أن “الاستمرار في مفاوضات الهدنة دون الوصول إلى اتفاق يخدم إسرائيل التي ترفض الجلوس إلى طاولة المفاوضات وترغب في استمرار المعركة وتوظف مواقف حماس في دعم مواصلة الحرب، وهي لا تضع الأسرى الموجودين لدى الحركة في الحسبان، فالمهم أن تحقق أهدافها كاملة من الحرب”.

وقال الرئيس التركي إنه لا يعتقد أن قطر “ستتخذ مثل هذه الخطوة”، في تعليقه على أنباء وتقارير تحدثت عن اعتزام قادة حماس مغادرة الدوحة. وأضاف في حديث للصحافيين خلال عودته من بغداد أن “ما يهم الآن ليس أين يوجد زعماء حماس، بل الوضع في غزة”. وتابع “لم أسمع شيئا عن أن أمير قطر الشيخ تميم (بن حمد آل ثاني) سيُقدِم على خطوة تجاه هؤلاء الإخوة”.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية نقلت السبت عن مسؤولين عرب قولهم إن “القيادة السياسية لحركة حماس تبحث نقل مقرها من قطر إلى دولة أخرى، في ظل تعثر التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة”.

وتستضيف قطر مكتبًا سياسيّا لحركة حماس منذ عام 2012، بمباركة الولايات المتحدة، ولطالما أدت دور الوسيط بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية أن مكتب حماس في الدوحة “أنشئ بالتنسيق مع الولايات المتحدة وأطراف أخرى لضمان وجود قناة اتصال تُنجح أي وساطة تقودها قطر بين الطرفين ونجح في إنجاز العديد من الوساطات خلال السنوات الأخيرة”. وأضاف الأنصاري “طالما هذا المكتب يؤدي هذا الدور، بمعنى أن جهود الوساطة مازالت مستمرة، فلا مبرر لإنهاء وجوده”.

سمير غطاس: بقاء حماس في الدوحة يقابله التفاوض حول اليوم التالي لنهاية الحرب
وشدّد على أن “قطر ملتزمة بوجود الوساطة ولكنها في مرحلة إعادة تقييم”، مكررًا تصريحات رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني الأربعاء الماضي، والتي أثارت تكهّنات باحتمال مغادرة حماس الدوحة.

وخفّض السفير الفلسطيني السابق في القاهرة بركات الفرا في تصريح لـ”العرب” سقف توقعات خروج قادة حماس من قطر، مشيرا إلى أن “العلاقة بين الدوحة والحركة لا تسمح بمطالبة قادتها بالخروج في ظل الظروف الصعبة التي تعانيها حماس في هذا التوقيت”.

وكان رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، أعلن الأسبوع الماضي أن الدوحة بصدد “تقييم” دور الوساطة الذي تؤديه منذ أشهر بين إسرائيل وحركة حماس.

وانتقد الأنصاري تصريحات مسؤولين إسرائيليين بشأن قطر، مشيرًا إلى أنها أحد الأسباب التي دفعت الدوحة إلى إعادة النظر في دورها في الوساطة.

وقال “ليس سرًا أن هناك تصريحات على لسان عدد من المسؤولين الإسرائيليين بينهم وزراء في حكومة (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو تحدثوا بشكل سلبي عن الوساطة القطرية، وهؤلاء يعلمون جميعًا ما هو الدور القطري وطبيعته وتفاصيله خلال المرحلة السابقة”.

واتّهمهم بـ”اختلاق أكاذيب… من باب فقط التموضع السياسي في إطار الدورة الانتخابية في بلادهم”، مشيرًا إلى أن ذلك “لا يبرر بأي شكل من الأشكال الاعتداء على الوسيط”.

وكان وزير شؤون الشتات الإسرائيلي عميحاي شيكلي قد صرح الأسبوع الماضي بأن “قبول قطر كوسيط خطأ فادح، قطر ليست وسيطًا، إنها لاعب… وجزء من هجوم السابع من أكتوبر”، معتبرًا أن “قطر وإيران هما عدوّان” لأنهما “جزء من الإسلام الجهادي المتطرف”.

وقبل ذلك أصدرت سفارة قطر لدى الولايات المتحدة بيانا قالت فيه إنها فوجئت بالتصريحات التي أدلى بها عضو الكونغرس الأميركي، ستيني هوير، عن أزمة الرهائن المحتجزين في قطاع غزة وتهديده بـ”إعادة تقييم” العلاقات الأميركية – القطرية.
6
في عصر يتسم بالتطور التكنولوجي السريع، أصبحت استراتيجيات التسويق عبر البحث المحلي أساسية لنجاح الشركات المحلية وجذب العملاء المحليين. يلعب دوراً حاسماً في هذا المجال  شركة سيو ، حيث تعمل على تحسين موقعك في نتائج البحث المحلي وزيادة تواجدك على الإنترنت بشكل فعّال.
شركة سيو تعمل على تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث المحلي من خلال استخدام تقنيات متقدمة لتحسين الكلمات الرئيسية المحلية، وتحسين الصفحات الداخلية لموقعك، وتحسين تجربة المستخدم، وبناء الروابط المحلية.
عندما يتعلق الأمر بزيادة وجودك المحلي وجذب العملاء المحليين، لا يمكن تجاهل أهمية إدارة وسائل التواصل الاجتماعي . فهي تسهل التواصل المباشر مع الجمهور المحلي، وتساعد في بناء العلاقات وتعزيز الثقة، وتعزز الوعي بالعلامة التجارية وتحفز عمليات المشاركة والتفاعل. بالتالي، يجب أن تكون إدارة وسائل التواصل الاجتماعي جزءاً أساسياً من استراتيجية التسويق المحلي.
كيف تعزيز وجودك المحلي وجذب العملاء المحليين باستخدام شركة سيو وإدارة وسائل التواصل الاجتماعي؟
1.   تحسين موقعك للبحث المحلي: تعمل شركة سيو على تحسين موقعك ليتم عرضه بشكل أفضل في نتائج البحث المحلي. يشمل ذلك تحسين تصنيف موقعك في محركات البحث مثل جوجل وتحسين صفحات موقعك لتتناسب مع متطلبات البحث المحلي، مثل إضافة معلومات الاتصال بشكل واضح ودقيق.
2.   استهداف الكلمات الرئيسية المحلية: تقدم شركة سيو خدمات استهداف الكلمات الرئيسية المحلية التي يبحث عنها العملاء في منطقتك المحددة. من خلال استهداف هذه الكلمات الرئيسية، يمكنك زيادة فرص ظهور موقعك في نتائج البحث للأشخاص الذين يبحثون عن منتجات أو خدمات محلية.
3.   إدارة المحتوى والمدونات المحلية: تعمل شركة سيو على إنشاء محتوى متخصص يستهدف جمهورك المحلي. يمكن أن تشمل هذه المدونات المحلية مقالات حول الأحداث المحلية، أخبار المنطقة، ونصائح للعملاء المحليين.
4.   إدارة وسائل التواصل الاجتماعي: تعمل شركة سيو على إدارة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك بشكل فعّال، وتطوير استراتيجيات مخصصة للتفاعل مع جمهورك المحلي. يمكن أن تشمل هذه الاستراتيجيات نشر المحتوى المحلي، وتنظيم المسابقات والعروض الخاصة بالمنطقة، والتواصل المباشر مع العملاء عبر منصات التواصل الاجتماعي.
5.   تقارير وتحليلات دورية: تقدم شركة سيو تقارير دورية تحليلية توضح أداء حملات التسويق المحلي واستجابة الجمهور. يمكن استخدام هذه التقارير لتحسين الاستراتيجيات المستقبلية وضبط العمليات لتحقيق أفضل النتائج.

من خلال التعاون مع شركة سيو متخصصة، يمكن للشركات تحقيق نتائج ملموسة في تعزيز وجودها المحلي وجذب العملاء المحليين. إن تحسين موقعك في نتائج البحث المحلي واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل فعّال يمثلان خطوات حاسمة نحو النجاح في سوقك المحلي.


7
الانتربول يلاحق وزيرا إيرانيا "متورط" في تفجير مركز يهودي بالأرجنتين
المحكمة الأرجنتينية خلصت إلى أن أصل الهجمات الإيرانية يكمن بشكل أساسي بسبب قرار بوينوس ايرس إلغاء ثلاثة عقود لتوريد المعدات والتكنولوجيا النووية المبرمة مع طهران.
MEO

أحمد وحيدي قاد فيلق القدس لمدة سبع سنوات شهدت خلالها عدة عمليات اغتيال خارج الحدود الإيرانية
بوينوس ايرس – أعلنت الأرجنتين أنّها طلبت من الإنتربول توقيف وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي بتهمة ضلوعه في التفجير الذي استهدف مركزاً يهودياً في بوينوس آيرس في 1994. وطلبت من حكومتي باكستان وسريلانكا توقيف الوزير الإيراني وتسليمها إياه.

وقالت وزارة الخارجية الأرجنتينية إنّ وحيدي هو حالياً في عداد وفد إيراني يزور باكستان وسريلانكا وقد أصدر الإنتربول، بناء على طلب الأرجنتين، نشرة حمراء بحقّه.

وولد أحمد وحيدي في مدينة شيراز الإيرانية عام 1940. وكان قائدا لكتيبة لبنان في الحرس الثوري الإيراني خلال فترة الثمانينات من القرن الماضي. واتهم بأنه على صلة باختطاف رجل الاستخبارات الأميركية وليم باكلي في لبنان عام 1984. كما أنه متهم بإدارة عملية "إيران كونترا" التي كانت من خلالها ستقدم واشنطن على بيع صواريخ تاو لإيران خلال حربها مع العراق.

وقاد فيلق القدس لمدة 7 سنوات شهدت عدة عمليات اغتيال خارج الحدود الإيرانية. حيث وقعت عملية تفجير المركز اليهودي في الأرجنتين "أميا" سنة 1994، الذي خلف 85 قتيلا و300 جريح. ويعتقد أن وحيدي درب العشرات من "الثوريين" خارج إيران. وشغل منصب نائب وزير الدفاع خلال فترة الرئاسة الأولى والثانية لمحمود أحمدي نجاد.

وكان رئيسا لمؤسسة الصناعات الجوية الإيرانية. وتولى مسؤولية تطوير منظومة الصواريخ الإيرانية. وعين وزيرا للداخلية في 2021.

وفي 12 نيسان/أبريل، حمّلت محكمة أرجنتينية إيران المسؤولية عن هجوم استهدف مركز “الجمعية التعاضدية الإسرائيلية-الأرجنتينية” (أميا) في العاصمة. وأسفر الهجوم بشاحنة محمّلة بالمتفجرات، عن مقتل 85 شخصاً وإصابة 300 آخرين بجروح. كما حمّلت طهران مسؤولية هجوم آخر في 1992 على السفارة الإسرائيلية في بوينوس آيرس.

ولم تتبن أي جهة هجوم 1994 لكن الأرجنتين وإسرائيل تشتبهان منذ فترة طويلة بأن حزب الله المدعوم من إيران نفذ الهجوم بطلب من طهران.

واتهم ممثلو الادعاء كبار المسؤولين الإيرانيين بإصدار الأمر بالهجوم مع أن طهران نفت أي تورط لها. واتهمت المحكمة رسميا حزب الله ووصفت الهجوم على مركز الجمعية الذي أسفر عن سقوط أكبر عدد من القتلى في تاريخ الأرجنتين بأنه “جريمة ضد الإنسانية”.

وقالت الخارجية الأرجنتينية في بيانها الثلاثاء إنها “تسعى إلى اعتقال دولي للمسؤولين” عن الهجوم “الذين ما زالوا في مناصبهم مع إفلات تام من العقاب”.

وأكد البيان الذي وقعته وزارة الأمن الأرجنتينية أيضاً أن “أحدهم هو أحمد وحيدي المطلوب من قبل القضاء الأرجنتيني بصفته أحد المسؤولين عن الهجوم على الجمعية التعاضدية الإسرائيلية-الأرجنتينية”.

وذكرت الأرجنتين سابقاً أن وحيدي، وهو عضو كبير سابق في الحرس الثوري الإيراني، هو أحد العقول المدبرة الرئيسية للتفجير وطلبت تسليمه.

وفي حكمهم هذا الشهر، نظر القضاة الأرجنتينيون في الوضع الجيوسياسي عند وقوع الهجمات ووجدوا أنها تتوافق مع مواقف السياسة الخارجية تجاه إيران في عهد الرئيس الأرجنتيني آنذاك كارلوس منعم (1989-1999).

وخلصت المحكمة إلى أن “أصل الهجمات يكمن بشكل أساسي في القرار الأحادي الذي اتخذته الحكومة – بدافع من التغيير في السياسة الخارجية لبلادنا بين أواخر 1991 ومنتصف 1992 – لإلغاء ثلاثة عقود لتوريد المعدات والتكنولوجيا النووية المبرمة مع إيران”.

وحمّل القضاة إيران المسؤولية في عهد الرئيس الإيراني آنذاك علي أكبر هاشمي رفسنجاني بالإضافة إلى مسؤولين إيرانيين آخرين وأعضاء في حزب الله.

في 2006 طلبت المحاكم الأرجنتينية تسليمها ثمانية إيرانيين من بينهم رفسنجاني ووحيدي الذي شغل منصب وزير الدفاع عندما كان محمود أحمدي نجاد رئيساً. وفي 2013، وقعت الرئيسة كريستينا كيرشنر مذكرة مع إيران يمكن بموجبها للمدعين الأرجنتينيين استجواب المشتبه بهم خارج الأرجنتين.

وأعربت الجالية اليهودية في الأرجنتين عن غضبها واتهمت الرئيسة بتدبير عملية تستر.

وفتح المدعي العام ألبرتو نيسمان تحقيقاً في 2015 عندما كانت كيرشنر في السنة الأخيرة من ولايتها الثانية. وقبل أن يدلي بشهادته أمام الكونغرس عثر على جثته مقتولاً برصاصة في الرأس. وما زال سبب الوفاة – انتحاراً أو قتلاً – مجهولاً.

وفي نهاية المطاف، أسقط النظام القضائي الأرجنتيني تحقيقه في قضية كيرشنر.
8
الضربات الإسرائيلية تجبر إيران على تقليص وجودها في سوريا
مقاتلون من حزب الله وآخرين عراقيين يحلون مكان القوات الإيرانية في مناطق انسحبت منها طهران.
MEO

قصف القنصلية الايرانية في دمشق كان أقوى رسالة تحذير إسرائيلية لإيران
 دفعة من المستشارين الإيرانيين غادرت دمشق في مارس الماضي
 إيران تدفع بمقاتلين من وكلائها إلى جبهات في سوريا

بيروت - قلّصت إيران من وجودها العسكري في سوريا، بعد ضربات إسرائيلية استهدفت عددا من قيادييها العسكريين، وفق ما أفاد مصدر مقرّب من حزب الله اللبناني والمرصد السوري لحقوق الإنسان، بينما حلّ مقاتلون من الجماعة الشيعية اللبنانية وآخرين عراقيين مكان القوات الإيرانية في مناطق انسحبت منها طهران.

ومنذ سنوات النزاع الأولى في سوريا، كانت إيران أحد أبرز داعمي الرئيس بشار الأسد، سياسيا وعسكريا واقتصاديا. وينتشر حوالي ثلاثة آلاف مقاتل ومستشار عسكري من الحرس الثوري الإيراني في سوريا، بحسب المرصد، لكن طهران تتحدّث فقط عن مستشارين يعاونون القوات الحكومية.

وتدعم طهران مجموعات موالية لها، على رأسها حزب الله، في القتال إلى جانب الجيش السوري. ويتحدّث المرصد عن وجود عشرات الآلاف من المقاتلين الموالين لإيران سوريين ولبنانيين وأفغان وباكستانيين في مختلف المناطق.

وقال مصدر مقرّب من حزب الله من دون الكشف عن هويته، "أخلت القوات الإيرانية منطقة الجنوب السوري وانسحبت من مواقعها في ريف دمشق ودرعا والقنيطرة" في جنوب البلاد خلال الأسابيع الماضية، مضيفا "لها في دمشق مكتب تمثيلي فقط يتمّ عبره التواصل بين الدولة السورية والحلفاء"، في إشارة إلى الفصائل الموالية لإيران، مشيرا إلى أن الاجتماعات "كانت تُعقد داخل القنصلية الإيرانية، ظنا من منظمّيها أنهم بمأمن من الضربات الإسرائيلية".

لكنّ القصف الذي استهدف مطلع أبريل/نيسان القنصلية الإيرانية في دمشق والذي نسبته طهران ودمشق إلى إسرائيل، شكّل ضربة موجعة. وأسفر القصف عن مقتل سبعة عناصر في الحرس الثوري، بينهم قياديان، أحدهما هو أكبر مسؤول عسكري إيراني في سوريا.

وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن "أخلت القوات الإيرانية مقرّات بدء من دمشق وفي جنوب البلاد، وصولا إلى الحدود مع الجولان المحتل من إسرائيل، خشية استهدافها مجددا"، مضيفا أن مقاتلين من حزب الله وآخرين عراقيين حلّوا مكان القوات الإيرانية في المناطق المذكورة.

ورداً على استهداف القنصلية، أطلقت إيران ليل 13 نيسان/أبريل مئات المسيّرات والصواريخ على إسرائيل، في أول هجوم إيراني مباشر على الدولة العبرية، رداً على قصف مبنى القنصلية الإيرانية. واستهدفت هجمات نسبت الى إسرائيل وسط إيران الأسبوع الماضي، لكن إيران قلّلت من أهميتها.

وإذا كان قصف القنصلية سرّع سحب قوات إيرانية من محافظات عدة في سوريا، إلا أن عملية تقليص الوجود العسكري بدأت منذ مطلع العام، على وقع ضربات إسرائيلية طالت أهدافاً إيرانية منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، إثر هجوم غير مسبوق شنّته حماس على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وأوضح المصدر المقرّب من حزب الله أن تقليص عديد القوات الإيرانية بدأ بعد غارة اتهمت طهران إسرائيل بشنّها على مبنى في حي المزة في دمشق في 20 كانون الثاني/يناير، وأدّت إلى مقتل خمسة مستشارين إيرانيين، بينهم مسؤول استخبارات الحرس الثوري في سوريا ونائبه.

واتهمت إيران في 25 ديسمبر/كانون الأول إسرائيل بقتل رضي موسوي، القيادي البارز في فيلق القدس التابع للحرس الثوري في ضربة قرب دمشق.

وبحسب المرصد، غادرت دفعة من المستشارين الإيرانيين خلال شهر مارس/اذار على وقع الضربات الإسرائيلية.
9
شكوك من الإطار التنسيقي حول نتائج تحقيق انفجار "كالسو": غامضة

شفق نيوز/ علق الإطار التنسيقي، الذي يجمع القوى السياسية الشيعية، يوم الثلاثاء، على اعلان نتائج التحقيق بشأن الانفجار في معسكر كالسو بمحافظة بابل.

وقال القيادي في الإطار عائد الهلالي، لوكالة شفق نيوز، ان "نتائج التحقيق بشأن الانفجار في معسكر كالسو بمحافظة بابل كانت منقوصة، فالنتائج لم تكشف ما أسباب الانفجار هل هو حادث عرضي بسبب سوء التخزين للأسلحة او هناك عمل متعمد لهذا الانفجار من داخل المعسكر"، معتبرا أن "التقرير لم يجيب على كل هذه التساؤلات".

وبين الهلالي أن "التقرير لم يشير الى محاسبة أي جهة مقصرة أو من هي الجهة المسؤولة عن الانفجار"، موضحا أن "هناك غموضا في التقرير المعلن".

وأضاف أن "الشكوك مازالت قائمة بأن الانفجار تم عبر استهداف متعمد بأي شكل من الأشكال، إلا أن الجميع ذاهب الآن نحو التهدئة، ولهذا جاء التقرير بهذه الصيغة للحفاظ على الهدوء ومنع أي تصعيد قد يكون من قبل الفصائل أو غيرها".

واليوم الثلاثاء، أصدرت اللجنة الفنية العليا المكلفة بالتحقيق في حادثة معسكر كالسو الذي تعرض لانفجار فجر الجمعة، تقريرها النهائي.

وقالت اللجنة، إن معسكر كالسو شمال محافظة بابل الذي يضم مقرات وثكنات وبعض المستودعات ومشاجب الأسلحة، للدفاع والداخلية والحشد الشعبي، تعرض إلى حادث انفجار وحريق فجر يوم الأحد الموافق 21 / 4/ 2024.

وبينت اللجنة أن التحقيقات أظهرت أنه "لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون (الانفجار) بتأثير صاروخ او عدة صواريخ محمولة جواً".

وعقب الحادث، أعلنت خلية الإعلام الأمني، مقتل واصابة 9 عناصر من الحشد الشعبي والجيش العراقي جراء حدوث انفجار وحريق داخل معسكر "كالسو"، واستبعدت حينها، أن يكون الحادث ناجم عن قصف جوي عبر طائرة مسيّرة أو مقاتلة.

من جهتها، نفت القيادة الوسطى للجيش الأمريكي، صلتها بالحادث، كما استبعدت شبكة CNN الأمريكية، ضلوع إسرائيل. 

ونقلت الشبكة الأمريكية، عن مسؤول إسرائيلي قوله، إن "تل أبيب ليس لها أي علاقة بالتقارير عن الانفجارات التي وقعت في العراق".
10
لأول مرة على مستوى العراق.. مقاعد ذكية للشحن والانترنت المجاني وسط اربيل (صور)

شفق نيوز/ لأول مرة في إقليم كوردستان والعراق، شرعت شركة للإتصالات، بتركيب كرسي ذكي في وسط مدينة أربيل، يمكن المواطنين الاستفادة في الاتصال المجاني بالإنترنت وشحن الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية.

وقال مراسل وكالة شفق نيوز، إن شركة FTTH هي من القطاع الخاص، ومازال عملها بالمشروع في مراحله الأولى،  حيث بدأت بتجربة تركيب أربعة كراسي ذكية، مبينا أن هذه الكراسي الذكية تتلقى الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية لتقوم بتوزيعها لشحن الأجهزة الذكية وتوفير خدمة الإنترنت للسياح والزوار وسط أربيل وفي السوق عند الضرورة.

ومن خلال مسح الرمز ضوئيًا، سيكون لدى المواطنين إمكانية الوصول إلى الإنترنت عالي السرعة ويمكنهم استخدام اتصال الإنترنت خلال فترة زمنية معقولة.

وقررت الشركة زيادة عدد المقاعد في المرحلة المقبلة، وتركيب هذه المقاعد في مناطق أخرى من كوردستان وأربيل ليستفيد منها المواطنون.

ويعد هذا المشروع هو الأول في الإقليم وفي العراق عامة، إذ  أن تركيب هذه الكراسي الذكية غير موجود في الدول المحيطة بالعراق.

وفقط في إقليم كوردستان وأربيل، تم تركيب هذه الكراسي الذكية ووضعها في حديقة المدينة، خدمة للمواطنين والمقيمين والسياح الزائرين.
صفحات: [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10