عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - كمال زاخولي

صفحات: [1]
1
مدرب منتخب العراق يفتح قلبة لعنكاوة كوم في لقاء من نوع خاص

حاوره : كمال الصفار
kamalzakholi@hotmail.com

 

 شائت الصدفة ان يتحول من لاعب كرة القدم الى لاعب ومدرب للبليارد ( لعبة الهندسة والذكاء ) خاصة بعد ان تدرب على ايادي المع نجوم الكرة العراقية بعد ان ولد في أقصى الشمال الشرقي من عراقنا الحبيب وترعرع بعد ذلك في ازقة وشوارع مدينة السلام بغداد الحبيبة .

اعزائنا الافاضل يسعدنا اليوم ان نستضيف لكم نجما بارزا ومدربا قديرا كان له الفضل في رفع علم العراق عاليا في الكثير من المناسبات وفي كثير من الدول العربية والآسيوية بالرغم من تجاهل الأعلام العراقي بكافة فروعه له ولزملائه بالرغم من البطولات التي حققوها انه مدرب منتخب العراق للبليارد الكابتن بطرس

فأهلا وسهلا بالكابتن بطرس معنا في هذا اللقاء الذي نتمنى ان ينال رضاكم ورضى اعضائنا وزوارنا الكرام

ـ واهلا بكم اخي العزيز وبكل اعضاء وادارة هذا المنتدى الرائع

* كابتن بطرس في بداية حوارنا نتمنى أن تعرفنا بنفسكم

ـ الأسم : بطرس نيسان ياقو
ـ تاريخ ومكان الولادة - 10 /3/ 1958 / زاخو
ـ الحالة الاجتماعية / متزوج
ـ التحصيل الدراسي /الاعدادية


* كابتن ماذا عن بدايتكم الرياضية ؟

ـ بدايتي كأي عراقي أو رياضي بدأ بالازقة والفرق الشعبية ... لاعب كرة قدم في مناطق البتاوين وبغداد الجديدة والنعيرية ومن ثم لعبت للفرق العسكرية منها الفرقة الخامسة والفرقة الثامنة ومن بعدها تم التحول 360 درجة من كرة القدم الى لاعب بليارد .


* قبل التعرف على سبب التحول من كرة القدم الى لعبة البليارد هل لنا بالتعرف على المدربون الذين اشرفو على تدريبكم ؟

 ـ بكل سرور واوجه لهم جميعا التحية والاعتزاز من هذا المنبر الكبير بيت العراقيين ... في كرة القدم العملاق الكابتن حسن بله واستاذ كايزاك والكابتن اراهمبرسوم وفي البليارد الدكتور عبد الهادي النقيب ونافل البكري .


* وما هي الاندية والمنتخبات التي دربتها خلال مسيرتكم التدريبية ؟

ـ في لعبة البليارد دربت نادي النهضة ونادي الكاظمية ومن ثم المنتخب العراقي من عام 2000 ولحد الان ... اما في كرة القدم فلقد دربت منتخب بغداد الجديدة .

* أكثر من 9 اعوام مدربا للمدرب للمننخب الوطني هذا بحد ذاته يعتبر انجازات كبير حققته كابتن هل لنا بالتعرف على الانجازات التي حققتها مع منتخبنا العراقي

 ـ أشكر الله واحمده لأن التوفيق من الله وحده انجازاتنا الحقيقيقة كانت مقتصرة في بطولات العرب للبليارد فحققنا في سوريا عام 2003 المركز الثالث وفي الاردن المركز الثالث 2004 وفي الامارات المركز الرابع 2005 وفي السعودية المركز الثاني 2006 وفي مدينة حلب السورية قبل شهر من هذا التاريخ 2009 حققنا ما اضهناه بالسنين الماضية وهو المركز الاول وبالأضافة الى المشاركات الاسيوية والعالمية والتي نعتبرها نتائج جيدة بالنسبة للفرق المشاركة نظراً لوضعنا الصعب الذي نمر به .

* يا ترى ما السبب بترك كرة القدم والاتجاه الى لعبة لاتعتبر ليست لها شهرة كرة القدم في العراق

ـ السبب في تركي كرة القدم والتوجه الى لعبة البليارد هي الصدفة وبصراحة اكثر في ذلك الوقت صادفتني ظروف قاسية جدا مرت علي فتركت كرة القدم لكني للان اتابع اخبارها ومتابع جيد


* كابتن بطرس لا اختلف تماما ان تدريب أي منتخب هو شرف اولا وأمنية ثانية لأي مدرب ولكن هل لنا بمعرفة سبب توجهكم الى تدريب البليارد ولم تتوجه الى تدريب كرة القدم ؟

- بالعكس دربت فرق كرة القدم كرة ولكن تركت الكرة لاسباب خاصة بي كما ذكرت لكم ومن الفرق التي اشرفت عليها الفرق الشعبية في منطقتي بغداد الجديدة والنعيرية وكنت مدرب منتخب بغداد الجديدة لكرة القدم ولي الفخر ان اشرفت على تدريب الكثير من اللاعبين ومنهم من وصل للمنتخب الوطني لكرة القدم ومنهم في اندية الدرجة الاولى ومنهم اللاعب المبدع مهدي كريم وحسن حميد .

 

* قبل التطرق الى اسئلة اخرى نتمنى ان تختصر لنا لعبة البليارد والى كم قسم تنقسم او لعبة تلعب ؟

ـ لعبة البليارد فيها عدة لعبات وكثيرة في العراق نمارس ونشارك بها في اغلب البطولات العربية والاسيوية والعالمية وهي كالاتي

 1.  لعبة السنوكر

 2. لعبة الـ 15 كرات

 3. لعبة ال9 كرات

4. لعبة ال3 كرات

5. لعبة الكرامبول او ما تسمى في الدول العربية ( الثلاث اضلاع ) هذه اللعبة الطاولة التي تلعب فيها بدون جيوب وثلاث كرات تسجل فيها فقط النقاط التي ييسجلها اللاعب .

 

* كيفة ترى انتشار اللعبة وشعبيتها في القطر ؟

ـ بالنسبة الى لعبة البليارد في القطر منتشرة في اغلب المحافظات ولها شعبية كبيرة ويمارسها الكثير من الشباب ومن خلال البطولات التي يقيمها اتحاد البليارد المركزي على مدار السنة وكذلك البطولات التي تقيمها الاندية العراقية بمختلف انحاء العراق .


* كابتن كما تفضلت بذكر انجازاتنا نرى اغلبها على الصعيد العربي ومع مشاركات في البطولات الآسيوية والعالمية كمدرب للمنتخب ماذا ينقص هذه اللعبة لتحقيق انجازات آسيوية وعالمية ؟

 ـ الحقيقة الذي ينقص لعبتنا او لعبة البليارد والوصول بها الى الآسيوية والعالمية امور كثيرة منها كثرة المعسكرات مع الدول المتقدمة بلعية البليارد والمشاركة المستمرة في بطولات اسيا وبطولات العالم وأحتكاك الاعب العراقي مهم جدا بابطال اسيا والعالم واهم شئ واعتبره من اهم العناصر التي تساعدنا على التألق والابداع هو فتح قاعات ومراكز تدريب في بغداد وجميع محافظات العراق وفيها طاولات بمواصفات عالمية حتى تتوسع قاعدة البليارد في العراق .

 

* هل لنا بالتعرف على افضل الاندية العراقية لهذه اللعبة ومن هم الأبرز من اللاعبين باعبة البليارد ؟

ـ هناك الكثير من الاندية الجيدة في العراق ولكن من وجهة نظري التي تختلف عن وجه نظر البعض بالتاكيد هم نادي القوش و نادي نفط الجنوب ونادي العدالة اما بالنسبة الى الأفضل او الابرز من الاعبين فبأعتقادي افضل لاعبي العراق هم اللاعب الداهية فراس كامل ورينات وليم .


* كرة القدم ولعبة البليارد لعبتان مختلفتان بالكثيرة من الاشياء هل تتفق معي أم لكم رأي آخر ؟

ـ بالتأكيد الاختلاف بين لعبة كرة القدم ولعبة البليارد اختلاف جذري وكبير لان لاعب البليارد يحتاج الى مواصفات كثيرة حتى يصل الى مستوى عالي جدا من التكتيك والتكنيك .

 لعبة البليارد مبنية على النظريات الهندسية التي تتطلب صفاء الذهن وعمق التفكير وحدة الذكاء وهدوء النفس والاعصاب ودقة الملاحظة وحدة البصر واكتمال اللياقة البدنية .
مما يعني بانها رياضة فنية وبدنية وعقلية وعملية وهي رياضة تقوي العضلات وتحرك المفاصل والحقيقة شرح طويل جدا .


* كابتن بطرس لو تسمح لي بأن انتقل الى نوع آخر من الاسئلة والتي تخص حياتكم الشخصية لنتعرف عليكم اكثر واكثر

ـ بكل سرور اخي كمال

 

* أين الكابتن بطرس الآن 

ـ حاليا ساكن في محافظة دهوك / قضاء زاخو / قرية ديربون

 

* كزاخولي ومشجع وبعيدا عن كونك مدربا لمنتخب العراق كيف ترى نادي زاخو الرياضي هذا الموسم وبصراحة ؟

ـ بصراحة الفريق يبشر بالف خير وانا متفائل جدا باللاعبين وبالمدرب وليد ضهد وخاصة الاخ عبد الوهاب رئيس النادي
بصراحة لانه رجل لا يبخل بأي شي من اجل فريق النادي ربي يعطيه الصحة والعافية واتمنى له التوفيق بقيادة نادي زاخو الى اعلى المراتب في الدوري .

 

* وكيف ترى عمل الادارة ؟

ـ انا برأي ان ادارة نادي زاخو تعمل جاهدة وتعمل المستحيل لاجل فريق الكرة بالنادي من خلال التعاقدات مع الكثير من اللاعبين المبدعين والمدربين وانا اقول فقط يحتاجون
بعض الوقت وسترون النتائج التي تسر الجماهير الوفية .

 

* كابتن من خلال خبرتكم بالتدريب اليس من المفروض من ادارة النادي وبعد هذه التعاقدات أن يتم تعين مستشارين للنادي ولألعاب مختلفة ؟

 ـ انا معك جملة وتفصيلا وفكرة رائعة بل اقول يجب على ادارة نادي زاخو ان تعين بعض المستشارين ذوي الخبرة في كرة القدم والالعاب الاخرى وان يكونو من ابناء النادي وانا من خلال هذا اللقاء احب ان اكون احد المستشارين لنادي زاخو الحبيبة واعمل بدون مقابل اكرر بدون مقابل حتى اخدم مدينتي الحبيبة والغالية على قلبي زاخو دلال

 

* كلاعب سابق ومتابع حالي لكرة القدم ما هي الاندية التي تشجعها او تتابعها محليا وعربيا وعالميا ؟

ـ محليا بالتأكيد اعرق الاندية العراقية الطيران او القوة الجوية او الصقور لاتهم التسمية لأن الازرق بالقلب دوما واما عربيا فهو الاهلي المصري وعالميا صاحب الالقاب الستة البرشلونة الاسباني .

 

* والمنتخبات التي تتابعوها وبالتأكيد من غير منتخب الاسود ؟

ـ عربيا ابطال افريقيا المنتخب المصري واما عالميا منتخب السحرة ماردونا وميسي المنتخب الارجنتيني .

 

* وماذا بالنسبة الى اللاعبين ؟

ـ محليا او عراقيا رزاق فرحان وعربيا احمد حسن وعالميا الداهية ميسي

 

* كابتن ما الفرق لبن لاعبي الماضي والحاضر هل تجد هناك أي اختلاف ؟

ـ بين الماضي والحاضر اختلاف كبير في كرة القدم من حيث اللاعبين سابقا كانت كرة القدم تسري في عروقهم ويعشقونها لا لشي انما كانت هوايتهم المحببة وكان انتماء اللاعب لناديه اما اليوم فالذي نراه غير ذلك لربما الان سيقول الكثير انه الاحتراف فانا اقول لا حتى اللاعبين السابقين كانت مهاراتهم اكثر بكثير من اللاعبين الحالين مع كل احترامي وتقديري لهم وهذا راي الشخصي .

 

* كيف ترى الى الكرة العراقية بشكل خاص وخاصة اننا في مشاركاتنا مؤجلة كما تعلم ؟

ـ كرياضي متابع ارى كرتنا العراقية ومع كل الاسف تتراجع كثيرا قبل وبعد التجميد حرامات العراق منجم للاعبين المبدعين ولكن
اما رأي بما يحدث وبصراحة انها لعبة الكراسي والكل يتسابق الحصول على الكرسي وليس مصلحة الكرة العراقية وبدون ذكر اسماء .

 

 كابتن لنعود الى لعبة البليارد من جديد إن تسمح لي

* تحدثنا سابقا عن انجازاتكم مع المنتخب هل لنا بمعرفتكم بأنجازاتكم كلاعب إن امكن ؟

ـ الحقيقة كنت اتمنى أن تكون لي انجازات عربية او آسيوية او عالمية ولكن خلال فترة ممارستي للعبة منتخبنا لم يشارك في البطولات الخارجية واقتصرت انجازاتي على الكثير من البطولات المحلية .

 

* بعد أن توليتم تدريب منتخبنا الوطني حققت معه الانجازات المذكورة ما هو شعوركم يوم حققتكم أول بطولة تحت اشرافكم ورفعتم علم العراق عاليا ؟

ـ بكل تأكيد الشعور لايوصف اطلاقا آنذاك ولا اخفي عليكم ان شعورنا وصل لدرجة البكاء واكرر بالتأكيد ان هذا الشعور يتكرر عندما نحرز أي بطولة للعراق في البطولات الخارجية .

 

* على ذكر البطولات ما هو الموقف الذي لا تنساه وتتذكره دائما ؟

ـ كثيرة هي المواقف في الحقيقة من خلال مشاركاتنا بالبطولات لكن موقف لا انساه ابدا هو كنا في بطولة العرب التي اقيمت في الاردن عام 2004 كانت مباراة بيننا والاخوة الاشقاء السعوديون وكانت مباراة ماراثونية وقوية جدا وحضرها جمهور غفير امتلئت القاعة بهم على فكرة كانت مباراة الشبه النهائي للبطولة وكان التعادل قائم بيننا ووقع حسم التعادل على لاعب صغير لاول يشارك في بطولة عربية وهو اللاعب البصري علي صبري وكان خسران 7 -2 واللاعب السعودي باقي له شوط واحد ويفوز بصراحة هنا كنت في موقف صعب جدا لكن هنا اتت الغيرة العراقية المزروعة بنا جميعا واستطاع اللاعب علي صبري ان يتعادل 7-7 وبقى شوط حاسم بيننا وفي هذا الشوط استطاع اللاعب العراقي ان ياخذ جميع كراته وبقى الكرة السوداء وكانت اسهل كرة وبسيطة جدا وتاخر اللاعب بها كثيرا ونحن ننتظر وننتظر يلا علي يلا علي وعلي لا يلعب الكرة وانا كنت في شبه اغماء والله واخذ الكرة وفزنا لكن لما قلت لعلي لماذا لم تلعب الكرة السوداء الاخيرة قال خفت منكم ومن الجمهور ان تقتلوني من شدة الفرح بالفوز لانه لما فاز رمى بنفسه تحت الطاولة وبصعوبة اخرجناه وكان موقف طريف وحزين بنفس الوقت .

 

* انجازات كثيرة وتكريمات الحقيقة لم اسمع بها شخصيا ولربما لم اقرأها أيضا مارأيكم بهذا الجانب المهم ؟

ـ حال لعبتنا مشابه الى اغلب اللعبات الاخرى ... التكريمات قليلة جدا بالنسبة للانجازات المذكورة ولا يستوجب ذكرها ولكن ان شاء الله انشاء الله تتحسن في القريب العاجل .

 

* اذا كان التكريم يأتي من قبل اللجنة الاولمبية او الاتحاد المعني فما رأيكم بالصحافة العراقية وتجاهلها لأنجازاتكم او مشاركاتكم ‘ن صح التعبير ؟

ـ صحافتنا العراقية ليست بالمستوى المطلوب كباقي الدول العربية المشاركة في بطولاتنا وخاصة الفضائيات العراقية  والقليل يلتقي بالكادر التدريبي او لاعبي منتخبنا قبل ان نذهب للمشاركة في أي بطولة بغض النظر إن نحرز البطولة او تكون مجرد مشاركة ولكن املنا أن نتحرر من ذلك ويتم الاهتمام باللعبة اوبفية الرياضات ونتمنى ان لاتكون مختصرة على لعبة كرة القدم بمعدل 90% وبقية الالعاب 10% .




كابتن قبل أن نختتم لقائنا معكم هل هناك أي مشاريع او خطط قادمة للعبة ؟

ـ من اهم المشاريع القادمة هي اقامة بطولة العرب للاندية في العراق خلال منتصف هذه السنة انشاء الله ستكون بطولة مميزة ترتقي باسم العراق وهنا يجب ان لا انسى دور الاستاذ شمس الدين عبد العال رئيس الاتحاد بجهوده ومفاتحة الدول العربية بالمشاركة بهذه البطولة واتمنا أن يتم دعم هذا الشئ لأنه البطولة سوف تكون بالعراق

 

* قصدكم ينقصكم الدعم كابتن ؟

ـ معم الدعم ما ينفصنا ونتمى ان يصل صوتنا عبر هذا المنبر الى الجميع

 

* في ختام لقائنا كابتن بطرس ماهي الحكمة التي تؤمنون بها ؟

ـ الحكمة التي أؤمن بها هي عندما اكون على حق فلا احد يتذكرني / وعندما اكون على باطل فلا احد ينساني

وفي ختام لقائنا أحبتي وبالحكمة الرائعة التي يؤمن بها نتقدم بشكرنا الجزيل للكابتن بطرس على اتاحته لنا الفرصة بأستضافته لأعضاء منتدانا العزيز منتدى


نلقاكم قريبا

2
مسؤولي الرياضية الكوردستانية أين انتم !!!

 

كمال الصفار / مواطن مغترب من أهالي زاخو الأصليين !!
kamalzakholi@hotmail.com

 

عندما تود التحدث عن نادي زاخو الرياضي لابد لنا وللجميع التكلم اولا عن المدينة التي تحتضن هذا النادي بكلمات لاتتجاوز سطر أو سطرين لتتعرف على المدينة بشكل عام ... تقع مدينة زاخو في اقصى الشمال الغربي من العراق وعلى الحدود العراقيه التركيه وعلى بعد ٢٥ كم من الحدود السوريه ... وتسيطر على الطريق التجاري الرئيسي الذي يربط العراق بتركيا وأوربا في نقطة إبراهيم الخليل وبالأضافة الى ذلك فهي صاحبة أقدم جسور العراق ( الجسر العباسي ) .

زاخو اليوم هي ليست تلك المدينة التي تركتها منذ ما يقارب ثلاثة عشر عاما ً والذي يعود تاريخها الى اكثر من سبعة آلاف سنة ... هي تلك المدينة التي ازدات وسامة وازدادت ازدحاما بعد التطور الكبير التي حصل بها بالرغم من هجرة الكثير من اهاليها بسبب ما مر به عراقنا العزيز ... وصل التفكير بنا اليوم لو انه فكرنا بالسفر الى مسقط رأس اجدادنا فسنكون غرباء بها بسبب ما حدث لها من تطور يفخر به الجميع ... زاخو اليوم لو سألت أي شخص عنها لقال لك انها واحدة من أغنى مدن أقليم كوردستان العراق قبل أن تكون واحدة من أغنى مدن العراق .

ولكن !!!

هل هذا صحيح ؟؟؟ ... سؤال يحتاج الى اجابة

نعم هذا صحيح فزاخو اليوم ليست بزاخو الأمس التي تحررت كغيرها من مدن أقليم كوردستان العراق بأوائل التسعينيات ... زاخو اليوم هي المدينة التجارية الأولى في أقليم كوردستان العراق من حيث ايراداتها عبر منطقة ابراهيم الخليل التي يعتبر ايرادات هذه النقطة الحدودية لوحدها اكبر من ايرادات دولة كاملة من دول العالم الثالث ... زاخو اليوم شهدت تطورا معماريا كبيرا عكس ما كانت عليه بالأمس ولكن أين هذا الأعمار من نادينا العزيز على قلوبنا والذي يحمل أسم أغنى مدينة بالعراق ... هذا النادي الذي يملك قاعدة من الجماهير لربما يعتبر الأكبر في أقليم كوردستان العراق ... كأحد هذه الجماهير بالنسبة لي لا أعتبر ان مدينتي التي ترعرت بها وعشت بها أجمل أيام طفولتي وشبابي فلا اجدها متحررة كا قلت سابقا ... فزاخو الأمس وزاخو اليوم لازالت محتلة !!!

محتلة ... لربما تختلف وجهة نظري عن وجهة نظر الكثير ولكن هذا ما اشاهده في الحقيقة ... زاخو اليوم لا أستطيع أن اخدمها بالرغم من انها الأغنى ... سؤال آخر يطرح كيف وهل يعقل هذا ؟

نعم يعقل ... بالرغم من غربتي عنها منذ سنين طويلة ولكن اتصالاتي بها مستمرة بعد التطور التكنلوجي الذي شهده العالم اجمع ولكني لا أستطيع أن اخدمها ... عندما تفكر أن تطرح امرا أو تخطيطا لمستقبل رياضة مدينتنا التي فيها من المواهب تستطيع أن تحقق الأنجاز بعد الأنجاز ... ولكن يأتيك الجواب من أين ؟؟ ولمرات عديدة عبر السنين الماضية وفي كل حين نجمد تفكيرنا الى يوم آخر ولكن للأسف دون جدوى فلقد ملينا من تجميد افكارنا وتجميد خططنا الذي نود أن ننفذها لنادينا العزيز .

كيف من أين ونحن من مدينة الأغنى  ... أين تذهب ثروات هذه المدينة ولماذا لايصرف لها أي شئ !!!

ثروات المدينة ... اعلم ان هناك من يقول كلمة الروات كبيرة بالنبة الى مدينة كزاخو ولكن بالتأكيد الجواب سيكون لا والف لا بالرغم من علم الجميع ان زاخو هي أكبر مركز تجاري حدودي ولكن نملك ثورة اضافية لربما لايعلم بها الكثير والثروة هي النفط  .

نعم النفط فيوجد في زاخو بئر طاوكية بالأضافة الى الانبوب الخارجي الذي اعتبره من اكبر الانابيب بهذا الوقت الذي لايطاله أي عمليات ارهابية ولا تفجيرات لحصانته وهو انبوب النقل عبر الشاحات من العراق الى تركيا فلازلت اتذكر جيدا طول الخط  عندما يبدأ ببداية الموصل وينتهي بأخر نقطة وهي كمرك ابراهيم الخليل .

فأليس من حقنا أن نتسائل ؟

نعلم أن هناك الكثير والكثير من الأمور التي لانعلم بها وليس من اختصاصنا التدخل بها ولكن أعتقد أن من اختصاصنا أن نفكر بمستقبل نادينا الذي نشاهده منسيا من جميع مسؤولي الرياضة العراقية والكوردستانية بشكل خاص ... بعد أن فقدنا الأمل كليا بدعم الأتحاد العراقي لكرة القدم لهذا النادي بسبب الخلافات التي سوف لن تنتهي بين الأطراف المتنازعة على كرسي الرئاسة وقلة الدعم لكافة اندية العراق ولكن لا نتمنى أن نفقد الأمل من مسؤولي الرياضة الكوردستانية والتي نراها منحازة تماما الى بعض الأندية متناسيتا ً هناك اندية اخرى يجب أن تشهد تطورا حالها حال بقية أندية كوردستان الأخرى .

قبل أن أعرض بعض الصور التي وصلتنا لابد لي أن اطرح بعض التساؤلات المهمة لمسؤولي الرياضة الكوردستانية وهم رئيس اللجنة الاولمبية الكوردستانية ورئيس الاتحاد المركزي لأقليم كوردستان العراق لكرة القدم السيد سفين كانبي وغيرهم من المسؤولين

هل نادي زاخو الرياضي هو حقا من أجندتكم ؟

هل حقا أن نادي زاخو الرياضي هو ضمن الخطط المستقبلية لدورتكم ؟ إن كانت هناك خطط  اصلا ً !!

أين أنتم من معاناة النادي ؟

أين أنتم من ملعب النادي الذي كان يجب أن يكون صرحا معماريا لأن زاخو هي أول مدينة عراقية على الحدود ؟

وأين أنتم من امور كثيرة جدا جدا ؟؟؟

بالنسبة لي ولكثير من جماهير الكرة الزاخولية ... أقول لو كان جوابكم نعم فأقول للأسف ... لم ارى ... لم اسمع ... لم اشاهد

لربما لاتعيرون لكلامنا أي اهتمام ولكن لا يهم المهم أن نكتب ونطرق الباب لأنه سيكون هناك يوما سوف تستعمعون لنا ... لم نشاهد شئيا وأؤكد لكم هذا لأننا من ابناء زاخو الأصليين لم نأتي من المناطق المجاورة لكي نقيم بها فأصلنا الزاخولي يمتدد لأكثر بكثير من 100 عام  .

فهو نفس الملعب الذي مارسنا معشوقتنا عليه بشبابنا  وقبل غربتنا ... فلقد أمر السيد نيجرفان البارزاني ببناء الملعب عام 1997 ولكننا تمنينا أن لا يأمر بها ... لم نشاهد سوى من المدرجات الكونكريتية وسياج دائر مدار الملعب

هل حقا هكذا يكون الملعب !!!

انظروا حولكم وراقبوا جوارينكم أين نحن وأين هم ... هم في النعيم ونحن في الجحيم ... نعم الجحيم يا مسؤولي رياضتنا الكوردستانية

انه الجحيم أن تشهاد هكذا ملعب وهكذا منشئات رياضية لاتصلح حتى للفرق الشعبية

فأليس هذا صحيحا يا رئيس اتحادنا العزيز ... لقد مارست الكرة بايام شبابكم ... أين انت الآن من التطور

أعلم جوابكم جيدا جدا ... فأني انظر الى أربيل ودهوك كأن الله لم يخلق بكوردستاننا غيرهما ولكن أين زاخو  وأين بروسك وأين ئاشتي وبيرس والخ آخرة من الفرق

أي خطة هذه تفضل ملعب سميل مع كل اعتزازنا واحترامنا لهذا النادي الفتي على ملعب نادي زاخو الرياضي الذي مثل سابقا وانجب ابطال للعراق وآسيا وبالعاب مختلفة وسيمثل كوردستان الحبيبة بالمنافسات الكثيرة القادمة

أين العدالة بهكذا قرارات !!!!

مجرد تساؤل ماذا لو اراد نادي مرش التركي أن يرد لنا الزيارة الى مديتنا بعد زيارتنا لهم واستضافتهم لنا  من خلال المعسكر التدريبي الذي اقيم لنادي زاخو الرياضي هناك ؟

إن حدث هذا فبالتأكيد زاخو سوف تدخل التاريخ لأنها سوف ترفع لافتة عريضة طويلة وبحجم 5 × 3 متر  او لربما اكبر  وتعلق على بوابة زاخو او تضع على الجسر الذي يربط بين زاخو تركيا  ويكتب عليه

 زاخو لا ترحب بالضيوف الكرام

 

فأليس هذا شيئا مضحكا حقا ... لانستطيع استقبال الضيوف ولا نستطيع اكرام الضيف

هذا ما جنيناه من التحرر ... هذا ما جنيناه خلال 19 عام !!!

لماذا نذهب بعيدا ً يا مسؤولي رياضتنا العزيزة

فنحن لانملك المال لكي نعطي رواتب لاعبينا ولا نملك المال للمبيت بأحد الفنادق خلال سفرنا لملاقاة انديتنا وخير مثال مباراتنا امام اربيل سافر الفريق بنفس اليوم ولعب المباراة ... هل حقا هذا ما نريده من لاعبينا لأنهم يدافعون عن اسم مدينتنا اولا ومن ثم اقليمنا ووطننا !!!

 هل تعلمون كم هي الديون التي يجب أن تدفع

هل تعلمون أن حرمنا من المشاركة بالموسم الماضي بسبب المال وعدم دفع اجور لاعبينا وهل فكرتكم كيف سيعيش اللاعب اذا لم تدفع له مصاريفة

أم هذا لايخصكم !!!

هل تعلمون اننا ننتظر وننتظر لنجد حلا ولكن للأسف لا حل لدينا لأن اموالنا بين اياديكم واياديكم مقفلة بخصوص هذا النادي !!

هل تعلمون ان الادارة بدأت تستجدي المال لتمشية الامور فأين انتم من كرامتهم

ان كنتم تقبلونها فنحن لا نقبل هذا ابدا

لنا الحق بمطالبة حقوقنا ... لنا الحق بمطالبة اموالنا ... لنا الحق أن يكون للنادي حصة من اموال مديتنا

لا أريد أن اطيل ولكن اؤكد انه سيكون لنا حديث آخر حتى لو وصل الأمر بمطالبة للمضاهرات من قبل الجماهير لأيصال صوتنا اليكم  ... قسما هذا ليس تحريضا ولكن ثقوا هناك النية بمثل هذه المضاهرات وان حدثت فلا عجب من الفضيحة !!!

لا اعلم الى متى ستتكرر مطالب رئيس النادي بالدعم المادي للفريق ولا اعلم هل سيتبرع محافظ دهوك من جديد لنادينا كما تبرع من جيبه الخاص ... لا اعلم ولا اعلم ولااعلم

ولكن الذي اعلمه أني سأترككم مع هذه الصور التي انا متاكد اننا سنقول

لماذا ... لماذا ... لماذا

 

هل هناك فرق بين هذه الصورة ؟؟

لاحضوا الصورتين 1 و 2 ولاحظو الصورة 3

 

1


2


3


وشاهدوا هذه الصورة الاخرى والفرق بين 1 و2 و3

لاحظو جمهورنا أين


1











واذا ارتم المزيد فبالتأكيد بكل رحابة صدر سأزودكم بما تشاؤون

 

للحديث بقية وقريبا جدا 

 

تحياتي للجميع

3
سعدي توما يفتح قلبه بعد عامين من الصمت ويكشف الأسرار

حاوره عبر الهاتف

 
 
 كمال الصفار / ميشيغان ـ الولايات المتحدة الأمريكية
kamalzakholi@hotmail.com

استراليا وعلامة الأستفهام الكبرى ؟
 ماهو السر العلم العراقي في ملحمة آريامهر الشهيرة ؟
 ما حقيقة اعتراضنا على الحارس الكوري الشمالي ؟
 تجرأ بتحمل مسؤولية الخسارة ولكن طلبه لم ينفذ ؟
 لماذا بكي سعدي توما خلال حوارنا معه ؟
 ماذا قال عن منتدى كووورة عراقية ؟
 
صباح الخير إن كان صباحا ً ... مساء الخير إن كان مساء ً

أحبتنا الأعزاء ... أسعد الله أوقاتكم

بأي كلمات ابدأ وبأي تعبير اجرأ على الكتابة ... خوف يراودني من كل الجوانب ... خوف أن امتتدحه بعد 30 عام من خدمة الكرة العراقية ومشاركته في صنع الفرحة العراقية سواء كانت مع ناديه او المنتخبات العراقية كافة ... هذا الخوف الذي أقصدة هو أن لا أجد الكلمات المناسبة تليق به ولما قدمه... كان المربي ... وكان الصديق وكان الوالد ... وكان المضحي ... كان احد صانعي الفرحة العراقية في ملحمة آريامهر التاريخة .
كيف اصفه وهو خرج بزمن مملوء بالعمالقة تتدرب وتتلمذ على ايادي أمهر المدربين ولكن قبل هذا فهو ابن العراق ... عراق دجلة والفرات الذي تتلألأ الوانهم بعيناه الزرقاوتان .
 
احبتي يسعد منتدى كووورة عراقية أن يستضيف لكم اليوم شخص صمت لقرابة السنتين ليعود ويفتح قلبة لمنتدى كووورة عراقية كما وعدنا سابقا وقبل عامين تقريبا أن لايكون هناك تصريح منه الا لهذا الصرح الذي يحتفل هذه الأيام بذكرى تأسيسه الخامس
انه الخلوق لاعب نادي القوة الجوية والمنتخب العراقي السابق
سعدي توما


الذي التقيناه عبر الهاتف وحاورناه بأمور عديدة جدا وبمحاور  مختلفة سوف تجدوها بردودنا القادمة ان شاء الله
 
قبل بدأ الحوار ... لابد من الشكر الى الجندي المجهول الذي بذل معنا جهدا كبيرا بهذا اللقاء وهو الأخ العزيز سعيد السندي أحد اعضاء منتدانا لما قدمه لنا من تعاون كبير لأجراء وتكملة هذا الحوار ومساعدته لنا بأستلام الصور التي سوف تعرض لكم حصريا إن شاء الله .

محورنا الأول

بدأنا حوارنا بالكاتبن سعدي توما بمحور يهتم به الكثير من أرشيفيي الكرة العراقية ولمعرفة سيرته الكروية فبدأنا حوارنا بـ :

* ماذا تقول البطاقة الشخصية للكابتن ؟
ــ سعدي توما جرجيس صومو من مواليد بغداد 25/4/1955 .
* الحالة الأجتماعية ؟
ــ متزوج منذ عام 1979 ولدي ابنة واحدة اسمها ريكا وهي متزوجة منذ عام 2000 ولديها ولدان ... ولله الحمد الآن كلهم متواجدين معي بأستراليا .
* التحصيل الدراسي ؟
ــ خريج الدراسة الأعدادية .
* بداياتك مع الكرة ؟
ــ بداياتي حالي كحال الكثير من  زملائي لاعبي الكرة بدايتي كانت بالأزقة والشوارع والبداية كانت اعدادية النضال في عام 1972/1973 ومنها لعبت لمنتخب تربية الرصافة وتم دعوتي الى المنتخب العراق المدرسي الذي كان تحت اشراف دواد العزاوي والمدرب سالم ناجي من البصرة والسيد نوري عباس الذي كان مدرب تربية الرصافة ولكن للأسف اعتذرت في حينا من السفر بسب مرض والدي آنذاك .
* الأندية التي مثلتها خلال مسيرتكم الكروية
ــ الأنضمام الى الأندية في السابق كان شرف لأي لاعب أو ممارس لكرة القدم أن يدافع عن الوان الماضي وعندما تنظم الى أي نادي كان من الصعب جدا أن تمثل نادي آخر للظروف السائدة حينها, ولهذه الأسباب مثل القوة الجوية فقط  عكس هذه الأيام التي تشاهد فيها اللاعب وفي كل موسم يمثل احد الأندية ويدافع عن الوانه .
* هل مثلت كافة المنتخبات العراقية ؟
ــ  نعم ولله الحمد مثلتها جميعا. فقد تم استدعائي للمنتخب المدرسي كما ذكرت سابقا ومن بعدها دعاني المدرب الروسي فيتالي لتمثيل منتخب الناشئين وللتدريب على ملعب الشعب مع أكثر من 80 لاعبا ومنها الى منتخب الشباب ومنتخب بغداد والوطني أ و ب لأنه سابقاً كان هناك هكذا فرق وبالأضافة الى المنتخب العسكري ايضا .

سعدي توما مع منتخب الشباب ويظهر الأول جلوسا من اليمين
 
* كابتن ابو ريكا هل تتذكر عدد مبارياتكم الدولية ؟
ــ الحقيقة انها قليلة جدا بالنسبة الى لاعب استدعي الى المنتخب منذ عام 1979 الى عام 1986 حيث لم تتجاوز مبارياتي الأحدى عشر مباراة فقط بسبب كثرة اصاباتي آنذاك واعتبرت من اللاعبين المنحوسين بكرة القدم العراقية ... حيث اجريت عمليتان للكارتلج آنذاك الأولى عام 1982 وحينها كنت بقمة مستواي والثانية كانت في بغداد عام 1984 واجراها لي الدكتور والأخ والصديق فالح فرنسيس والأصابة الثالثة التي ابعدتي عن الملاعب بشكل نهائي عام 1948/1985 وكانت اصابتي بالعمو الفقري وحينها سافرت الى كوبا للعلاج .
* من خلال تفضلكم بالحديث عن بداياتكم الذي اعتبرها متميزة ورائعة, من كان مكتشف هذه الموهبة ؟
ــ  الحقيقة كثيرون ولكن مكتشف سعدي الحقيقي هو المدرب داود العزاوي هذا المدرب الذي كان له الفضل الكبير بأكتشاف الكثير من نجوم الكرة العراقية بعد أن يتم اختيارهم من تربيات الكرخ والرصافة وبالأضافة الى العزاوي فقد أشرف على تدريبي ايضا نوري عباس وسالم ناجي وعبد الاله محمد حسن وعمو يوسف مجبل فرطوس وفيتالي واستاذنا الراحل عمو بابا وعبد الاله عبد الحميد ... هؤلاء الذي امتن لهم بالكثير وبما قدمه سعدي توما للكرة العراقية .
* عند بدايتكم لممارسة الكرة بمن من النجوم تأثرت خلال مشواركم الكروي ؟
ــ بصراحة انه جنرال الكرة العراقية دوكلص عزيز لأننا بذلك الزمان كنا نستمتع بمشاهدة نادي الشرطة الكبير الذي كان يظم خيرة لاعبي العراق .
* هل تتذكر أول مباراة خضتها مع منتخبات الشباب والوطني وبالأضافة الى أول مباراتكم مع الجوية ؟
ــ أول مباراة لي كانت مع القوة الجوية في الحلة  عام 1976 والتي انتهت 1 ـ 1 وكنت قبل يومين من المباراة مصابا ً بالكاحل ولكن الحمد لله شاركت معهم لتكون انطلاقتي ومسيرتي مع الصقور ... واما أول مباراة لي مع المنتخبات فكانت بالتحديد مع لمنتخب المدرسي بتاريخ 3/9/1975 .
* وماذا عن المنتخب الوطني ؟
ــ مع المنتخب الوطني كانت اولى مشاركاتي عام 1978 في بطولة الجمهورية التي كانت تقام آنذاك بين المنتخبين العراقية أ و ب والمنتخب الأولمبي ومنتخب الشباب بالأضافة الى منتخب الموصل ومنتخب البصرة وكركوك واولى مبارياتي كانت امام منتخب كركوك والتي خسرناها بنتيجة 3 ـ 2 ولكن قبل هذه الفترة ايضا تم استدعائي الى المنتخب من خلال معسكر أقيم بمدينة الموصل عام 1976 بعد فشل المنتخب ببطولة الخليج .
* هل تتذكر آخر مبارياتكم خلال مشوراكم الكروي ؟
ــ اتذكرها بشكل جيد وهي مباراتنا امام الطلبة عام 1986 في ملعب الشعب الدولي  بعدما أن حققت هدف الفوز للقوة الجوية الذي كان يدربه مجبل فرطوس من ضربة جزاء بمرمى الحارس الطلابي سهيل صابر وبعدها اعتزلت الكرة .
* على ذكر تسجيلكم للأهداف هل تتذكر عدد أهدافكم الدولية والمحلية ؟
ـ كا تعلم اخي كمال بحكم مركزي وهو الدفاع فبذلك بالتحديد تكون اهدافنا قليلة جدا والأهداف التي نسجلها دائما اما تكون من كرات ثابة كضربات الجزاء او ضربات الحرة المباشرة او في حالات نادرة ما نشارك مع لاعبي الهجوم والوسط ولهذه الأسباب اهدافي لم تتجاوز الـ 35 هدف دوليا ومحليا .
* كابتن ابو ريكا هل تتذكر الأرقام التي حملتها مع القوة الجوية والمنتخبات الوطنية ؟
ــ  مع نادي القوة الجوية وبشكل رسمي كان الرقم 3 وخاصة بعد اعتزال شيخنا الكبير عن اللعب صاحب خزعل لأستلم مركزه مباشرة بعد اعتزاله  ... ومع منتخباتنا الوطنية بدأت مع منتخب الشباب بالرقم 3 ايضا والرقم 15 مع منتخب العراق المدرسي والرقم 17 حملته ايضا ببعض الأحيان ... هذه هي الأرقام التي حملتها .
* بعد اعتزالكم اللعب بعام 1986 واتجاهكم الى التدريب ما هي الدورات التدريبية والشهادت التي حصلت عليها ؟
ــ بعد اتجاهي الى التدريب دربت اشبال القوة الجوية لأحصل بعدها على شهادتين تدريبيتين  محليتين من الأتحاد العراقي المركزي لكرة القدم والدورة الثالثة او الشهادة الثالثة كانت بأشراف المدرب البريطاني جان كاليكر والتي اقامتها التربية الرياضية .
* بعد اتجاهكم الى عالم التدريب هل لكم ان تذكروا لنا ماهي الفرق التي دربتموها سواء على صعيد الأندية أو المنتخبات ؟
ــ الحقيقة دربت فرق القوة الجوية بكافة مراحلها لأن نادي القوة الجوية من احتوى سعدي توما في بداياته مع الكرة كلاعب وكمدرب ... بدأت مع أشبال الجوية وتحديدا في عام 1989/1990 وبعدها دربت شباب القوة الجوية مباشرة وفي عام 1991 استدعاني استاذي ووالدي المرحوم عمو بابا لأكون مساعدا له بتدريب القوة الجوية وكان معنا ايضا بالكادر التدريبي الأخ حميد سلمان ومدرب الحراس الأخ كاظم شبيب المتواجد في دولة قطر حاليا ... ومن بعد القوة الجوية استمريت مع المرحوم عمو بابا ولربما اكون محظوظا ً جدا بالعمل معه لأني الوحيد الذي عملت معه لمدة خمس سنين دربنا فريق الرمادي والكرخ أيضا ومع الرمادي تحديدا حققنا انجازات مهمة للفريق والفوز على كبار الأندية كالزوراء والجوية والشرطة وبالنسبة الى نادي الكرخ ايضا حققنا نتائج جيدة بعد أن تم سحب الكثير من لاعبي الشباب الى الفريق ... ودربت ايضا نادي النهضة احد اندية الدرجة الاولى ... ومن الفرق الأخرى التي دربتها بحياتي الكروية كان فريق الطليعة اليمني بعد محادثتهم مع الأتحاد العراقي لكرة القدم ليتم تكليفي بتلك المهمة بعد ذلك ودربت في لبنان نادي الأخاء عالية مع المدرب والأخ ايوب اوديشو وبعدها دربت نادي الطليعة السوري ودربت المنتخب الأولمبي العراقي من عام 2005 الى عام 2007 ومع المنتخب العراقي دربته مع الكابتن اكرم احمد سلمان وبالتحديد قبل بطولة غرب آسيا 2005 التي جرت بدولة قطر واحرزنا المركز الأول بها وبصورة عامة كنت متنقل بين الأولمبي والوطني بتلك الفترة وحققنا انجاز وهو تقديمنا الى نجوم يعتبرون الآن الأركان الأساسية بالمنتخب الوطني .
* بالرغم من قلة اهدافكم كما تفضلتم ... أي الأهداف تعتبرها الأجمل بالنسبة لكم ؟
ــ  هدفي على نادي الأمانة في ملعب الكشافة وبالتحديد يوم 2/11/1981 والجمهور كان زعلان لنتيجة المباراة بعد تقدم الأمانة علينا بثلاثة اهداف مقابل هدفين حتى الدقيقة 90 من المباراة ومن ضربة حرة مباشرة أحرزت الهدف ومن بعدها أرجعت البسمة الى جماهير الجوية بعد احرازي هدف التعادل .
* كلاعب بدأت وانهيت مشواركم بمركز الدفاع من هو المهاجم الذي تخشاه ؟
ــ الحقيقة مهاجمي الأندية الجماهيرية وبصراحة اكثر اقولها الى لاعبي اليوم واللاعبين اللذين دربتهم أن على المدافع أن يعيش حالة المباراة قبل المباراة بيومين او ثلاثة لكي يحد من المهاجم الذي سوف يقابله يوم المباراة ولا أخفي عليك بالتأكيد كنت اخشى ما اخشى وهم اثنين الأول القناص الأول بالعراق وهدافه لعدة مواسم ابن الزوراء ثامر يوسف المضلوم كثيرا مع منتخباتنا الوطنية والثاني هو اللاعب الفنان والماكر فلاح حسن .
* اجمل مباراة لعبها الكابتن سعدي توما ؟
ـ طبعا لربما الكل يتوقع أن يكون الجواب على هذا السؤال هو مباراتنا امام شباب ايران بنهائي آسيا عام 1977 ولكن بالنسبة لي ليست هي بالرغم من انها مباراة كبيرة جدا ولكن مباراتنا منتخبنا الشبابي مع منتخب شباب النمسا في كأس العالم والتي فزنا بها 5 ـ 1 هي أجمل مباراة لي وخاصة أن الفريق ككل قدم لوحة كروية رائعة .
* وما هي المباراة التي تعتبرونها الأسوأ خلال مسيرتكم الكروية ؟
ــ طبعا ليس هناك لاعب يقدم مستوى ثابت خلال مسيرته الكروية وبالنسبة لي تعتبر مباراتنا امام البرغواي بمدينة صفاقس التونسية وضمن مبارات كأس العالم للشباب هي الأسوأ ولربما تعتبر بالنسبة الى زملائي ايضا الأسوأ لهم وخسرنا حينا بصورة غير متوقعة 4 ـ 0 واصبت حينها بارتجاج بالمخ تم نقلي الى المستشفى آنذاك .
* مباراة شاهدتها وكنت تتمنى أن تشارك بها ؟
ــ الحقيقة هي مبارتنا امام منتخب السعودية بنهائي آسيا وللتاريخ أقول لم اشاهد مباراة جميلة لمنتخبنا كما شهدته بتلك المباراة حيث التألق والأصرار والعزيمة والأثارة والتحمل وبالتالي تحقيق النتيجة التي يريدها اللاعب والمدرب والجماهير وهي المباراة الأفضل بوجهة نظري من أن عرفت معنى الكرة .
* ذكرت الكثير من المدربين الذين أشرفوا على تدريبكم وساهمو خلال مسيرتكم الكروية ... يا ترى من هو المدرب الذي ظلم سعدي توما ؟
ــ سوف تدعني أن اتحدث عن انسان عزيز على قلبي كنت اعتبره الوالد والأستاذ لي ... وللحقيقة هذه الأمور يجب أن تذكر بغض النظر عن العلاقات الشخصية والأخوية ولأن التاريخ يتذكر كل شئ ... انه المرحوم عمو بابا الذي ادعوا له من الرب بصلواتي أن يتغمده بواسع رحمته .
 المحور الثاني اتجهنا به الى أسئلة عامة تخص حياته العامة وكانت
 
* كابتن ابو ريكا اذا تسمح لنا بالانتقال الى نوع آخر من الأسئلة وهي بعض الاسئلة العامة ومن حياتكم الخاصة .
ما هو النادي الذي يشجعه سعدي توما سواء كان عراقيا أو عربيا او عالميا ؟
ــ محليا وهل يحتاج الى سؤال بكل تأكيد ومن غير تفكير مسبق يبقى الجوية الاول الاخير واما عربيا فهو النادي الاهلي المصري لأنه كما تعلم هذا النادي نادي كبير يضم بصفوفه افضل من مثل الكرة المصرية بالسابق وبالوقت الحالي وعالميا هو نادي مانشستر يونايتد .
* وماذا عن المنتخبات ؟
ــ عربيا فبالتأكيد هو منتخب البلد الذي ولدت وترعرت به ودربت به هو العراق واما عالميا فهو منتخب السامبا البرازيل .
*من هم اللاعبين الذي كان الكابتن سعدي يستمتع بأدائهم أو المفضلين بالنسبة له ؟
ــ الحقيقية الكثيرون ممن ابدعوا في سماء الكرة العراقية وكما ذكرت سابقا بالنسبة لي كان الجنرال دوكلص عزيز واحدا من المع النجوم الذي كنت اعشقهم لفن ادائهم وروعة اخلاقه الذي قل نظيرها وبالاضافة له كان العملاق المرحوم عبد كاظم وستار خلف وثامر يوسف وفلاح حسن ورعد حمودي وحسين سعيد والمرحوم ناطق هاشم وليث حسين وسعد قيس والكثير الكثير صراحة ً .
* والجيل الحالي هل هناك من يستحق الأشادة ؟
ــ بالتأكيد هناك الكثير وخاصة من لاعبي المنتخب الاولمبي السابق واللذين كانوا جميعا بمستوى الطموح والمنتخب العراقي ومنهم الحارس محمد كاصد وبالدفاع علي حسين ارحيمة ومحمد علي كريم وكرار جاسم وعلاء عبد الزهرة ومصطفى كريم بالأضافة الى المتألقون هوار ملا محمد ونشأت اكرم وعماد محمد والهداف يونس محمود والذي اتمنى لهم جميعا التوفيق والنجاح أي كانوا ولعبوا والذي اعتبرهم جميعا أولادي الذي اعتز بهم .
* ذكرت اسماء كثيرة ولكن من هو الأفضل على مر العصور ؟
ــ لربما لا يختلف معي الكثير بهذا الاختيار انه الفنان والاسطورة الراحل عمو بابا ( رحمه الله ) .
* ماذا يعشق سعدي توما ؟
ــ اعشق الحياة والحب .

سعدي توما يرفع علم العراق
 
* ماذا تعني هذه الكلمات لسعدي توما ؟
العراق
خلال السؤال التاليين ذرف الكابتن سعدي توما دموعا والذي اعلن وفائه لهذا الوطن ( عذرا كابتن للأفصاح عن الحدث )
ــ قسما أخي كمال لا استطيع التحدث عن بلدي ... بلدي الذي لا انساه ما حييت ... بلدي الذي ترعرت به وعشت وعملت به ... بلدي الذي احببته ... انه الورد الذي يفتخر به الربيع .
بغداد السلام ... بغداد الجريحة
ماذا يبقى للجسد بعد خروج الروح غير العودة للتراب ... فجسدي من التراب والى ترابك يا بغداد الحبيبة يعود ( قالها وهو يتنهد لذكر بغداد )
نادي الطيران ( القوة الجوية )
ــ نادي القوة الجوية هو بيتي الثاني بيتي العزيز ... هو الذي اضهر سعدي توما الى الوجود سواء كان لاعبا أو مدربا وكل ما قدمته لهذا النادي هو قليل جدا ً بحقه والذي اتمنى له ولجميع انديتنا العراقية التوفيق والنجاح .
الأم
__ الأم هو ذلك الحضن ... الحضن الدافئ الذي يعيشه كل انسان منذ اللحظة الأولى وهي الشمعة التي تنير قلوبنا وهي ست الحبايب
الصداقة
ــ الصداقة أجمل صفة بيد الأنسان
العائلة
ــ العائلة هو ذلك الحب الكبير والديمومة المستمرة بحياة كل انسان ... وكل يوم برفقة زوجتي وابنتي ريكا وزوجها واولادها ومع اهلي واقاربي هي
الفراق
الفراق ... هذه الكلمة عايشتها
السفر
بصراحة السفر جميل وخلال فترة شبابنا كنا نسافر كثيرا سواء مع الأصدقاء او اخواني اللاعبين الى مناطق ودول مختلفة والسفر هو باختصار التعرف على البلد وحضارة وتقاليد البلد .
الغربة
الغربة اصعب واقسى عقاب للانسان الذي ليس له خيار ثاني.. فالغربة بحد ذاتها موت بعيون مفتوحة والغريب يشاهد موته كل يوم .
* هل تتابع البرامج التلفزيونية وماهي البرامج المفضلة لكم
ــ بالتأكيد كل انسان يتابع التلفزيون وبرامجها وبكل تأكيد كل شخص له ذوق معين من حيث المتابعة ... بالنسبة لنا الحقيقة اتابع البرامج الرياضية وومتابعة الأخبار وخاصة التي تخص بلدنا العزيز والمنوعات الغنائية ايضا .
* تتابع المنوعات الغنائية كما تفضلتم بالسؤال السابق ... لأي نوع غنائي تستمع اكثر للغناء القديم والتراث العراقي ام الحديث .
ــ الرياضي كالفنان وبالسابق كانت تربطنا علاقات صداقات متينة وحميمة مع فنانين كثيرين واليوم نفس الشئ ... استمع الى الأثنين سواء كانت الاغنية التراثية الأصيلة أم الاغنية الحديثة كما اود اضافة ايضا التراث الآثوري الذي يعيدنا الى الأيام الجميلة التي كنا نقضيها آنذاك .
* من يطبركم من الفنانين ؟
ــ لا أعتقد ان هناك عراقي لا يستمع الى كاظم الساهر واضيف له اسماعيل الفروجي ايضا وهؤلاء الذي قدموا الكثير الى الاغنية العراقية ولكن يبقى الساهر الاول بالنسبة لي .
* والأكلة المفضلة عند الكابتن ابو ريكا ؟
ــ الدولمة العراقية وبدون منافس لها من بين الاكلات ... وبمناسبة ذكر الدولمة انا اخ لسبع اخوات واخوين اثنين وكل من كان يعمل الدولمة آنذاك يتصلون بي بيوم واحد للذهاب عندهم والاستمتاع بأكلتي المفضلة .
* ماهو اللون المفضل لكم ولا تقل لي اللون الازرق ؟
ــ وهل هناك لون آخر ... من يعشق الصقور لابد أن يعشق كل ما له علاقة به واللون الازرق هو عنوان الصقر بكل تأكيد .
* هل لنا بمعرفة أجمل هدية تلقيتها خلال حياتكم ؟
ــ اجمل هدية تلقيتها هي هدية الباري عز و جل عندما وهبني ابنتي الوحيدة ريكا والذي لا انسى فضله بهذه الهدية الغالية على قلبي .
* وماذا بالنسبة لأثمن هدية تلقيتموها ؟
ــ كما تعلم حضرتكم ويعلم بها الكثير هي بعد فوزنا بكأس شباب آسيا وكرمونا بسيارة لادا موديل 1977 بيضاء اللون ؟
* كابتن سعدي هل تتابع منتدى كووورة عراقية ؟
ــ هذا السؤال يحتاج الى سؤال آخر من قبلنا وهو هل يوجد شخص عراقي لا يتابع منتدى كووورة عراقية وخاصة الذين يعيشون بالغربة ... وهل حقا هناك من لا يتابع هذا المنتدى الجميل في هذا الموقع الكبير ... الحقيقة منتدى كووورة عراقية يعتبر شئ كبير وكبير جدا في سماء الكرة العراقية والأعلام العراقي والحقيقة من هذا المكان اشكر جميع مشرفي واعضاء هذا المنبر الرائع لجهودهم المبذولة وكل اللذين يرفدونا بكل خبر ولكل اذواق الشعب العراقي الكبير وكل ارجاء المعمورة ومع دعواتي الى الباري أن يوفقكم جميعا .
* شكرا كابتن اخجلتنا بكلماتكم العذبة ما يقوم به سواء كان المشرفون او الاعضاء ليس سوى واجب بأعناقنا اتجاه بلدنا العزيز على كل القلوب .
* كابتن كمتابع لمنتدى كووورة عراقية ما الفرق بين منتدى كووورة عراقية بالأمس ومنتدى كووورة عراقية اليوم ؟
ــ الحقيقة استطاع هذا المنتدى وبزمن قياسي جدا أن يكون واحدا من ابرز المواقع الأعلامية إن لم يكن الأول وهذا بالتأكيد لأسباب كثيرة منها سرعة نقل الخبر ومصداقية المعلومات التي يتم نشرها وغيرها من الأسباب التي تكشف للجميع معدن العراقي الأصيل وبصراحة اقول المنتدى علم من اعلام الصحافة العراقية .
* كابتن ماذا تقول لمشرفي وأعضاء منتدى كووورة عراقية بمناسبة ذكرى تأسيس المنتدى الخامس ؟
ــ بصراحة أعجز عما اود أن اقوله لكم ... فما تقومون به تعجز الكلمات عن التعبير عنه فبداية أقول الف مبروك لما قدمتموه سابقا وان شاء نحو الأحسن دائما ونحن معكم في كل صغيرة وكبيرة وان تصب أعينكم نحو خدمة شعبنا العراقي العظيم واختم وأقول كل عام بل كل يوم وانتم بخير .
 المحور الثالث

كابتن سعدي قبل  أن أتوجه بأسئلتي الى آخر محاور لقائنا وهو الأهم بحوارنا والمحور الذي هو علامة الاستفهام الكبيرة عند جمهورنا الرياضي وبالتاكيد تعلم انها استراليا واحداثها نتوجه الى محور اعتبره هاما ايضا لجمهورنا الكروي وهي بعض الأسئلة التي لربما توضح لجماهير الكرة العراقية الكثير من الامور والتي يتعبرها غامضة لحد يومنا هذا .
* كابتن نبدأ سؤالنا حول مباراتنا النهائية بآسياد الدوحة امام قطر ومشاركة يونس محمود بالذات ؟
ــ عندما استدعينا يونس محمود من الوطني للمشاركة معنا كان من حقنا أن نستدعي ثلاثة لاعبين كما تعلم بالأضافة الى بقية الفريق الذي يجب أن تكون اعمارهم 23 سنة فما دون ولكن اخترنا لاعبينا بأعمار أصغر من 23 سنة وبالتحديد 21 والسبب كما تعلم لنكون مستعدين لأولمبياد بكين الذي لم نتوفق بالصعود اليها ولكن قبل الحديث عن هذه المباراة تحديدا لابد أن يتم الحديث اولا عن امرين هامين والتي تغيب معلوماتها بالتأكيد على الجمهور العراقي الأمر الأول وهو كيف تم الأعداد لهذه البطولة والثانية ماذا حدث بالمباراة الشبه النهائية قبل التطرق الى المباراة النهائية والكابتن يونس محمود تحديدا ً.
بالنسبة الى اعداد الفريق وقبل الذهاب الى قطر عانينا نحن الكادر التدريبي وعشنا ظروف غير طبيعية منها صعوبة التجمع بمكان واحد فتصور كنا نتدرب بملعبين قسم من لاعبينا كان يتدرب بملعب الشعب والقسم الآخر بملعب الكرخ والسبب للظروف التي كانت تمر على بلدنا آنذاك حيث لم يستطيع لاعبو الرصافة التوجه الى جانب الكرخ ولم يستطيع لاعبو الكرخ التوجه الى جانب الرصافة وبالأضافة الى ذلك ان الكابتن يحيى كان مهددا ايضا بعد الهجوم المسلح على داره والذي اضطر على اثره السفر الى الأردن فبقينا انا والكابتن عامر زايد ... وفي آخر 20 يوم من الأعداد وبعد الصعوبة التي واجهناها بالأعداد قررنا الذهاب الى محافظة دهوك وتصور اخي كمال تسافر من بغداد الى دهوك وبالحافلة وفي الشهر العاشر تحديدا من عام 2006 وتصور كيف كان والحقيقة هناك امور كثيرة جدا لو اردنا التحدث بعد أن عشنا واقعا مريرا لكن كله كان بالتأكيد من أجل اسم العراق ... وبالرغم من الأمور التي عانينا منها وصلنا الى دهوك وتدربنا لمدة عشرة ايام وسافرنا بعدها الى الدوحة للعب في اسياد الدوحة وحققنا الأنجاز بحصولنا على المركز الثاني فتصور لم يفكر احدا أنه كيف تم تجميع اللاعبين وكيف وصلوا الينا بتلك الفترة وعلى سبيل المثال اللاعب كرار جاسم تشاورنا ان والكابتن يحيى وعامر حول استدعائه من النجف الى دهوك فلم يستطيع الحضور بسبب الوضع الأمني فألتحق بنا بالأردن ... وعندما استدعينا يونس ... يونس لاعب كبير له وزنه وثقله كاحد لاعبي المنتخب الوطني والذي كان مسموح لنا ثلاثة لاعبين كما تعلم ولكن نحن استدعينا اثنين فقط فبالأضافة الى محمود استدعينا الكابتن جاسم محمد حاجي وبعد أن استدعيناهم ووصولنا الى المباراة النهائية ماذا حدث في المباراة الشبه النهائية امام كوريا الجنوبية والتي فزنا بها بهدف نظيف لسامر سعيد والذي حدث ليونس بهذه المباراة انه حاول اضاعة الوقت بالطريقة التي اضاع بها الوقت وكان يستطيع أن يضيع الوقت بطريقة اخرى كأبعاد الكرة الى الجمهور او غير من الأمور وهذه الغلطة كلفتنا كثيرا بالتأكيد ولكن مع هذا لا اختلف ان يونس محمود كان له دور كبير جدا بوصولنا الى المباراة النهائية ولا يجب علينا ان نحسب خطا واحد مقابل جهود كبيرة قدمها للفريق آنذاك .

سعدي توما الأول وقوفا من اليسار مع المنتخب الأولمبي العراقي في آسياد الدوحة
 
* كابتن خسرنا 3 نقاط مهمة امام كوريا الشمالية بالتعادل معهم كانت كفيلة بنقلنا الى نهائيات بكين ولكن للأسف فشلنا بالحصول عليها خاصة بعد أن فشل اعتراضنا ايضا على حارس المرمى الكوري الشمالي ... ماذا يوضح لنا الكابتن وخاصة انكم كنتم ضمن الكادر التدريبي للمنتخب الأولمبي ؟
ــ الحقيقة اخي كمال الكثير يعلم انني عندما استلم أي ورقة من الفيفا أو من البلد المعني أحتفظ بها لأنها تعتبر كدليل لنا بمشاركتنا القادمة في حالة حصول أي خطأ من الفريق المقابل بعد التأكد من الأسماء والأرقام والى آخره وبالنسبة الى الحارس الكوري الشمالي كان مشارك بأسياد الدوحة وكان من مواليد 1984 وبهذه المواليد يعتبر عمره 24 سنة وهذا مخالف للقوانين ... وهنا اعترضت على ذلك بعد أن اتيت بأسمه والقائمة التي كان اسمه مطروحا وقدمت اعتراضي بنفس اليوم وبوجود الأستاذ احمد عباس وتحدثت مع الحكم السوري محسن باسمة الذي قاد المباراة آنذاك حول الحارس الكوري وبعد المباراة ايضا تحدث معه وقلت له هل تريدني ان التقط له صورة فقال لا داعي الى ذلك فلقد رأيته ولايهمك واعلمنا مشرف المباراة ايضا الذي كان من الهند ... والحقيقة كنت مصرا على ذلك ولكن لا أعلم ماذا حدث بعدها هل حدث تقاعس أو اهمال للموضوع ولكن أؤكد للجميع ان النقاط كانت بين ايدينا دون النظر الى مباراة استراليا !!! وللعلم لازلت احتفظ بنسخة منها ليومنا هذا لأن التاريخ سوف يتحدث عنها بالتأكيد .
* اتهامات متبادلة بين وزارة الشباب واللجنة الأولمبية من جهة والأتحاد العراقي لكرة القدم من الجهة الأخرى والصراع وصل الى ذروته وكل هذا من أجل كرسي الرئاسة بالتأكيد ... ما رأيك بهذا الصراع ؟
ــ كنت اتمنى أن اعلم ماذا سيعمل هذا الكرسي !!!
من يريد أن يعمل فان العمل ليس يكون بجلوسه على الكرسي لأني سأعمل لمصلحة بلدي ولمصلحة شعبي وفي السابق كان هناك خلاف ولكن الخلاف كان على منصب فقط من سيكون الرئيس او نائب الرئيس ... اتمنى أن تزال هذه الأمور ... ماذا !!! ... لايهم من يكون بالأتحاد المهم أن نجد ونرى فرقنا ومنتخباتنا ومن خلال العمل والتكاتف والأخلاص والعلاقات الجيدة والحضور المتميز في البطولات والمؤتمرات الرياضية عكس يومنا هذا نرى الأخفاقات الواحدة بعد الأخرى لا أخصص الكرة العراقية فقط وانما بقية الألعاب ايضا لم نر لها أي تألق أو تمييز ... ليس المهم من سيكون رئيسا, ولكن الأهم من ذلك أن يراعي مصلحة العراق وشعبه قبل أن يرى مصلحته الشخصية والذي اتمنى أن تكون آخر ما يفكرون به... تكاتفوا واعملوا وجاهدوا فسترون مصلتكم امام أعينكم بالتأكيد بعد ذلك
* نظام الدوري الحالي يختلف تماما ً عن الماضي الذي مثلته لسنين طوال ... كيف تفسر هذه الدوري ؟
ــ الحقيقة وبرأيي المتواضع كمدرب أفضل أن يكون الدوري متكون من 16 الى 20 فريق عكس ما نراه الآن من مجموعات والتي في الحقيقة تربك المدرب كثيرا ... ولكن الظروف الذي يعيشها بلدنا يتحتم علينا ايجاد البدائل لهذا النظام ولكن ليست البدائل الحقيقة لتطوير وخدمة الكرة العراقية ولا اختلف ان الدوري للموسم المنصرم أفضل من الذي سبقة بعد تحسن الظروف تدريجيا. واذا كنت تتذكر فانه كان هناك لدوري عراقي من اربع مراحل في احدى السنين ... الحقيقة عانينا الكثير آنذاك ولكن لم نستطيع التكلم آنذاك ... واعتقد ان الانتخابات والترشيحات لها جعلت الأتحاد ان يفكر بهكذا نظام للدوري .
* هناك اتصالات كثيرة بسعدي توما من العراق سواء من المسؤولين الكبار او اصدقائه ... هل هذه الاتصالات بسبب مصالحهم الشخصية واغراضهم الانتخابية ام اعتزازهم بابو ريكا كأخ وصديق .
ــ الله وحده يعلم ما في القلوب !!! ... ولكن بالتأكيد هناك اتصالات كثيرة مع اخواني واصدقائي السابقين والذي تربطني بهم علاقات رائعة ومن هذا المنبر الرائع اوجه تحياتي وسلامي لهم واعتذر لهم جميعا لعدم الأتصال بهم بعد أن فقدت ارقام هواتفهم والذي كان السبب بالتقصير معهم ... كما اود أن اوضح شيئا ان علاقاتنا الأخوية كانت اكبر مما يتصورها البعض فكانت علاقاتنا العائلية مرتبطة ببضعها من خلال زياراتنا العائلية وغيرها من الامور .
* رحل عنا رمز الكرة العراقية وهرمها المرحوم عمو بابا كيف تلقيت اصداء هذا الخبر المؤسف ؟
ــ عندما اود التحدث عن المرحوم عمو بابا فلا اعتقد اني سوف استطيع أن اوفي حقه من الكلمات او أن أعبر عن الشئ الذي قدمه للعراق وللكرة العراقية تحديدا ... تلقيت الخبر بكل حزن شديد وخاصة بعد ان عملنا معا لمدة خمس سنين كانت كافية بالتعرف على هذا العملاق والاسطورة والذي تعلمت منه الكثير جدا ... وكنت توقعت هذا في الحقيقة خاصة بعد أن عانى ما عاناه بالفترة الاخيرة من تدهور بحالته الصحية ... فرحمة الله عليكم يا والدنا ويا جبلنا عمو بابا الذي لن ننساه ما حيينا .
*بيتكم الثاني والذي هو نادي القوة الجوية في موقف لايحسد عليه من خلال الظروف التي يمر بها النادي هل هناك أي تعليق بهذا الخصوص ؟
ــ أأسف ... أأسف كثيرا لما يعيشه نادي القوة الجوية بوقتنا الحاضر ... عندما تود التكلم عن الجوية تاخذك العبرة لما يعانيه الزوراء ايضا لأن هؤلاء الفريقين هما ركنان من اركان الكرة العراقية ... هل من المعقول أن يكون هكذا حال الناديين ... قريبا جدا وكل ثقة بالشرفاء انهم سينتشلون هذه الفرق فالكثير من الخييرين يحملون بين اعناقهم اسم العراق وان شاء الله سستحسن اوضاع النادي ويعود الى تألقه وابداعه سواء كان على الصعيد المحلي او العربي ومن ثم الآسيوي ... وبكل تأكيد لن تستمر هذه الحالة كثيرا لأن استمرارها يعني استمرار الظلام بالعراق والجوية وغيره من الفرق وهم انوار الكرة العراقية .
* بغض النظر عما اسميه برحيل سمير كاظم سواء كانت استقالة أو اقالة من نادي القوة الجوية ما تعليقكم ؟
ــ استقالة سمير كاظم او اقالته اعتقد اتت بعد ضغوط كبيرة عليه فانا شخصيا لم اتوقع رحيله ... واذا كانت اقالة او استقالة سمير كاظم من النادي لمصلحة القوة الجوية فأقول له شكرا بكل تأكيد .
* هل تفكر يوما أن تقود الجوية من جديد ؟
ــ عزيزي كمال هذا سؤال كبير جدا توجه لنا وجوابه لا يقبل القسمة ابدا وهو نعم لأن الجوية من اظهرني واوجدني على ساحة كرة القدم العراقية والمدرب العراقي بكل تأكيد يكون مدربا لكل الفرق العراقية ولكن قلبك يبقى يحن الى الحبيب الأول وحبيبي الأول الكل يعرفه هو الجوية... والجوية اليوم تحت ايادي أمينة جدا وهو صديقي واخي العزيز صباح عبد الجليل الذي اتمنى له كل التوفيق والنجاح بمهمته القادمة .
* أين انت رياضيا وهل هناك نية بالعودة الى احضان الوطن ؟
ــ الحقيقة لم اكن اتوقع أن تكون الرياضة بأستراليا بهذه الحالة !!! ... أنا حاليا بسبات عن العمل بصراحة ولكن بالتأكيد ابحث واعمل واشاهد مباريات للتدريب وليس للأستمتاع لكي ازيد معلوماتي التدريبية بالتأكيد واخرج وأمارس معشوقتي بين الأصدقاء والرياضين للحفاظ على اللياقة والصحة حالنا حالكم في أمريكا عندما اشاهد اصدقاء الأمس يمارسون معشوقتهم من خلال المواضيع والصور التي تطرح بمنتدى كووورة عراقية .
اما بالنسبة الى الشق الثاني من السؤال وهو العودة الى احضان الوطن ... يا عزيزي هذا الأمر منتهي منه وأقول لك أن العشق والحب والطاعة الأمل لا يكون الا بالعراق الحبيب .
* من خلال جوابكم لنا عن سؤالنا الماضي انك لم تتوقع أن تكون الرياضة بهذه الحالة ... كيف رأيت رياضه المهجر او بلاد الغربة ؟
ــ كرة القدم في استراليا حالها حال بقية الدول التي تكون الرياضات الأخرى مسيطرة اكثر من المستديرة فكرة القدم بأستراليا اتوقعها أن تكون بالمركز الرابع أو الخامس وان لاعبي الأندية ليس من اللاعبين الأستراليين الأصليين ولكن اغلبهم من الدول الأخرى سواء المحترفين أو ممن حصلوا على الجنسية الأسترالية حال هجرتهم الى هذه البلاد ... وحتى احتضان المواهب بهذه البلاد قليلة للأسف .
* كابتن ابو ريكا سؤالي الأخير بمحوري هذا اعيد بكم الى ذكريات الأيام السعيدة وهي حصولكم على بطولة شباب آسيا ماذا تحدثكم ذكرياتكم لهذه البطولة بشرط أن تكون غير منشورة سابقا وحصريا لنا ؟
ــ الصراحة املك شيئا غير منشور بالصحف والأعلام عن هذه البطولة التي كتب عنها الكثير من الصحفيين الأعزاء ... هذه المباراة كانت كبيرة جدا وفوزنا على ايران تحديدا اعتبرها الكثير مفاجئة لقوة الفريق الأيراني آنذاك والذي كنا نخسر امامه بأستمرار ... وكيف أن المباراة على ملعبهم وامام 100000 الف متفرج !!! ... هذه المباراة وقبل خوضها تلقينا امرا بعدم الرد على أي اهانة أو شئ يحدث هناك ... المهم فريقنا الحقيقة آنذاك كان بقمة مستواه حيث لم نكن نعتبر أنفسنا احدى عشر لاعبا بل لاعب واحد لتفاهمنا الكبير فما رأيك بالفريق وكان يضم طوربيدات عراقية بالهجوم حسين سعيد ومهدي عبد الصاحب وحسين لعيبي فهؤلاء الثلاثة كانوا بالقمة دون مجاملة ويأتي خلفهم لاعبو الوسط والدفاع والحارس المقيم بسوريا الآن سلام علي وبين هؤلاء تربع القمة عبر التعليق الرائع الأستاذ مؤيد البدري هذا الأنسان الذي عرف كيف يلهب مشاعرنا ومشاعر كل عشاق الكرة العراقية آنذاك ولكي لا انسى أود أن اوجه تحية حب واعتزاز الى أعضاء الوفد آنذاك من مسؤولين واداريين والكادر التدريبي واللاعبين والى أحب الناس وهو المشجع العراقي الأصيل ... وبعد الملحمة والتي انتهت بفوزنا التاريخي حصلنا على ما حصلنا عليه من ايران بذاك الوقت ولكن كان هناك شئ لم يلاحظه أي شخص من أين اتى العلم العراقي الذي رفعه اللاعبين ... العلم العراقي كان مربوطا على مدرجات الملعب فالعلم العراقي كان على جهة خلف المرمى والعلم الأيراني كان بالجهة المقابلة من المرمى ... وبعد انتهاء المباراة لو يتذكر اخواننا الذين تابعوا المباراة لكم اكن احتفل مع الفريق لأني بهذا الوقت توجهت الى العلم المربوط على جدار الملعب محاولا أن اجلبه لكي يتم رفعه بالمعلب ونحتفل بعد ذلك هنا ماذا حصل !!! ... لم استطيع فك العلم.. واثناء محاولاتي تلك,  أتى أحد افراد حماية الملعب وقام حينها بصفعي على وجهي دون أن استطيع الرد عليه بسبب التعلميات الموجهة لنا آنذاك.. طبعا هذا التصرف  اخرج الفرحة من اعماقي..  ولكن الحقيقة بعد أن صفعني احس الحارس بالخجل بينما ازددت انا عزيمة على فك العلم واخذت العلم وجريت الى زملائي لنستكمل الأحتفال داخل الملعب

سعدي توما الأول جلوسا من اليمين مع منتخب الشباب العراق


المحور الأخير
استراليا وخفاياها والتي حيرت جماهير الكرة
 
* كابتن سعدي نأتي الآن الى آخر مرحلة من حورانا وهو الجزء الأهم على ما أعتقد وهي خفايا استراليا ... ماذا حدث وبصراحة ؟
ــ والله يا اخي ... ليس هناك انسان يكون سعيدا وله من الأمان وراحة البال أن يفكر يوما بترك اهله وأخوته واقاربه واصدقائه وذكرياته في بلد يعشقه ويرحل الى بلد آخر لايعرف مصيره أين سيكون ... لولا الأمور الكثيرة التي حصلت لنا ولو اتعمق بها لربما ساعات لن انتهي منها ... ولهذا اتمنى من اخواني العراقيين أن يعذروني على كل شئ. وان تكلمت فثق بالله انهم سيعذروني تماما فهناك الكثير والكثير جدا قالوها بصراحة كيف تذهب وتأتي فكان جوابي لهم رب العالمين موجود فهو الذي يحمينا .
وبالنسبة الى استراليا حتى يوم مباراتنا معهم, بالتحديد وقبل الذهاب الى الملعب كان متواجدا معي الاخ سعيد السندي احد اعضاء المنتدى والكابتن اكرم عمانوئيل والكابتن عائد اسو بغرفتني بالفندق الذي كنا مقيمين به فلم يكن في ذهني أي شئ من هذا القبيل ولم أفكر بهذا الموضوع للحظة واحدة فقط, والدليل على كلامي أني لم أكن املك ورقة شخصية معي لأثبت لهم من أنا سوى الهوية التي كنت احملها من الأتحاد الآسيوي او الدولي ... فبسبب عدم جلبي أي ورقة خاصة بي أو بعائلتي تأخرت اوراق اقامتي سنة كاملة عكس اللاعبين الذي حصلوا عليها بمدة ثلاثة أشهر فقط وحتى بهذه الأشهر لم اكن أفكر بالبقاء بأستراليا ... ولكن الحقيقة القرار الذي اتخذته كان قرار صعبا وصعب جدا لأنه اتى بعد افرازات عميقة جدا بداخلي ولكن كنت اتجاهلها من اجل بلدي وشعبي والله على ما اقول شهيد ...
 
حيث أن ما كنت احصل عليه لم يكن بمستوى الطموح وكما قلت لك لو اتحدث عن هذه الأمور فلن انتهي في الحقيقة فعائلتي كانت في سوريا منذ عام 2006 وابنتي في لبنان وكما تلاحظ ثلاثة نفرات وكل نفر بدولة فكيف ترى حياتنا واقولها بكل صراحة عندما كنت بالعراق فكنت اعيش كالملك ولله الحمد ولكن الحياة وظروفها تجبركم على اتخاذ قرارات لربما يعتبرها الكثير خاطئة حسب وجهة نظره ولكن اقولها لكل لجمهوري ولتوضيح الحقائق كنت بعد كل مباراة اعود الى العراق بعد تعذر الكابتن يحيى الله يذكره بالخير عن الحضور لأن الجميع يعلم انه كان مهددا هو وعائلته آنذاك واضطروا للخروج من العراق قبل رحيلنا الى اسياد الدوحة وبقوا بالأردن ... يعني يا أخي تفاصيل محزنة حقيقة كنت ارجع الى اهلي في سوريا واعود الى بغداد بعد اربعة أو خمسة أيام لتكملة بعض الأوراق الخاصة بالفريق حتى اغلبية اللاعبين قالوها لماذا لا يفعلها احدا غيرك سواء من الأتحاد او الأشخاص ألآخرين واللاعبون جميعا احياء يرزقون ولكن كنت اتحملها حتى احيانا كنت انتظر يوم او اكثر لكي اسافر الى الأردن او عمان بسبب اخطار الطريق ... لماذا اخرجت ابنتي؟ هل اخرجتها لتبقى في لبنان؟ لتبتعد عني وانا لا املك غيرها؟ ... اخرجتها لأنهم ارادوا أن يختطفوا ابنها الكبير والذي عمره خمس سنوات وفي فترة من الفترات لم ادخل الى شقتي لمدة سبعة ايام متتالية, وقسما لم اتكلم عن هذا الشئ يوما ولكنك طلبت مني الصراحة والتوضيح ... سبعة ايام بصباحها ومسائها واتلقى خلالها اتصال من جماعة يعلم الله من يكونوا ويطلبون مساعدات خيالية مني والا انت تعلم ماذا سيجري فتبرعت لهم براتبي الذي كنت اخذه من الأتحاد وهو 500 دولار ولم يرضوا واستمرت الأتصالات وتبرعت لهم ايضا بتقاعدي ولكن للأسف لم ينفع معهم ايضا فكان جوابهم لي ... هل حضرتك تضحك علينا ام ماذا وبعدها بدأت انام بمكان آخر خوفا على حياتي وبعد آخر سفرة لنا  رجعت الى الشقة بعد انقطاع اتصالهم رجعت وقبل دخولي الى الشقة اوقفني احد الأشخاص الله يعطيه الصحة والسلامة وسوف اعطيك هذه المعلومة ويشهد الله أني بعمري لم ازود على وطنية العراقيين لأنهم قدموا اكثر مما قدمته انا اذا كان من خلال عملي أو تحليلاتي بالتلفزيون او غيرها من الأمور الحياتية ... فقال كابتن كيف الصحة والأحوال فرددت له التحية والسلام, فقال لي بالحرف الواحد لا تدخل الى الشقة ... فقلت له لماذا؟ .. قال لاتدخل.. لأنه من المحتمل أن يأخذوك بأي وقت فاضطررت الى النوم في بيته ومع عائلته واولاده لمدة ثمانية ايمام وانا لا استطيع الدخول الى شقتي ... فماذا تريدني أن اتكلم؟ حتى عندما اعود من السفر كنت اضطر الى النزول بمكان آخر يبعد قليلا من الشقة أو بالجانب الخلفي من الشقة لكي نموه عن مكان اقامتنا ... فتصور بعد كل هذا الا تستحق أن تفكر يوما بسلامتك ... خاصة هناك الكثير من سماه بالهروب أو الخيانة بالرغم انني لم اكن قد قررت البقاء بأستراليا ولم افكر به يوما وبعد هذا كان آخر المطاف بعد ذهاب واياب الى العراق والى سوريا وعلى حسابي الخاص وليس كما يتصور البعض انه كان هناك من يتكفل بسفرنا وراتبنا 500 دولار ومدرب للمنتخب العراقي تصور 500 دولار لسعدي توما و700 دولار كان راتب يحيى علوان ماذا تكون هذه المبالغ والسفر وعوائلنا خارج العراق للظروف التي ذكرتها لكم... فهذه الأمور يجب أن تعرف من قبل الجميع .

صورة مرسلة الى سعدي توما من جهات مجهولة !!!

خلفية الصورة المرسلة الى سعدي توما
والكثير الكثير من الأمور يا اخي ولكن اعلم لم يكن هو الحل ولكن ليس باليد حيلة واكرر واقسم من جديد أني لم افكر يوما بالبقاء في أستراليا ولم اخذ معي أي ورقة او وثيقة في ذلك الحين والأخوة سعيد السندي واكرم عمانوئيل والكابتن عائد اسو شاهدون على ماقول .

سعدي توما مع الأخ سعيد السندي

 ولكن قبل المباراة أخبرتهم اننا خسرنا قبل أن نلعب المباراة, وانا صريح بذلك ومعروف بصراحتي لأن هناك امور حدثت ادت الى قناعتي بالخسارة مسبقا وحتى عندما كنا في دولة الأمارات ... اتمنى ان لايفسر كلامي تفسير آخر ولكن عندما يخطيء الشخص يجب معالجة الخطأ. ففي مباراة تجريبة مع احد فرق الدرجة الأولى خسرنا وبهدفين وكانت هذه القشة التي قصمت الظهر وقد كتبت عن هذا آنذاك, ووصلت الامور الى حصول مشادة كلامية بيني وبين احمد عباس ولكن مع هذا اعتذرت له في الأردن وقبل مباراة استراليا وبقيت لمدة يومين خارج الفندق ايضا ولكن بتدخل المتواجدين في الأردن منهم الكابتن رعد حمودي وطالب فيصل وعدنان حمد وياسين عمال وصاحب المطعم المتواجد حاليا في أمريكا وتدخل الكابتن حسين سعيد آنذاك ايضا حيث علم بالأمر عبر اتصال هاتفي مع احمد عباس ... وبعد كل هذا الحديث اثبت لك بدليل آخر انني لم افكر يوما بالرحيل او البقاء بأستراليا ومن خلال حديث لي على القناة العراقية قبل السفر صرحت انه الطلاق مع المنتخب الأولمبي والاتحاد العراقي لكرة القدم .
وامور كثيرة جدا وثق أنه بحياتي لم اتكلم على شخص بالسوء,  وما تحدثت عنه ما هي الا وقائع من حالنا وبخصوص ما حدث مع احمد عباس الجميع يعلم بها والكابتن رعد موجود
* تحدثت عن مباراة تجريبية في الأمارات قبل السفر قصمت ظهرنا, لماذا؟ وخصوصاً انها مباراة تجريبية كابتن ؟
ــ يا اخي لكي يعلم الجمهور ان هناك أمور كثيرة مخفية عليهم وان هناك وقائع سيكتبها التاريخ يوما ولقد طلبت شيئا آنذاك ولم يحدث !!!
 
 * ما هو هذا الشئ كابتن وخاصة انك تقول ان التاريخ سوف يكتب ؟
ــ طلبت بترحيل ثلاثة لاعبين من الوفد بسبب عدم أطاعة التعليمات والتي منها أن يكون حضورهم قبل الساعة الحادية عشرة مساء وانتظرتهم ومعي اداري الوفد ولم يحضورا في ذلك الوقت الى ما بعد الساعة الواحدة ليلاً ... وكما قلت لك فأنه بعد المباراة ضاق صدري جدا من مباراة استراليا حقيقة ... وعندما اقول هذا وأعلم انه كلام كبير بالنسبة للكرة العراقية ... أن أي لاعب لا يحترم القرارات الصادرة لاحاجة لنا به وابلغتهم جميعا اذكروا ان سعدي توما هو من قرر ذلك ولكن للأسف لم ينفذوا طلبي وحتى ابلغتهم اني في حالة الخسارة اتحمل المسؤولية وفي حالة الفوز يكون لكم جميعا .
 
* هل لنا أن نعرف من هم؟
ــ انهم يعرفون انفسهم جيدا ولكن اقول لك انهم لاعبين كبار
 
* وعلاقتكم مع اللاعبين هل عادت الى طبيعتها ام بعدها متوترة
ــ لاتهمني العلاقة بقدر ما تهمني طبيعة عملي ... التصرف الصحيح يجب أن تكافأ عليه والتصرف الخاطئ يجب أن يجابه وان تتخذ القرار المناسب بحقه.
 
* كابتن بعد البقاء في أستراليا, اشيع انه كان هناك اتفاق بينك وبين اللاعبين علي منصور وعلي عباس وعلى خضير هل هذا صحيح ؟
ــ والله يا اخي لم اعلم ببقائهم الا والطائرة على مدرج المطار وللعلم ايضا ان اللاعبين حتى بعد بقائهم لم يتصلوا بي الا بعد أن حصلوا على الأقامة لأنهم كانوا مبلغين من قبل البعض بعدم الحديث مع أي كان فحتى معي خافوا من الحديث فحتى بعد حصولهم على الأقامة انا لم اكن قد قدمت اوراقي اصلا لأنه كان في نيتي العودة حتى ذلك الوقت ... فيا اخي من اكون لأتحكم بشخص للبقاء ببلد لا اعلم كيف سيكون مصير الشخص بعد هكذا قرار .
 
* كان هناك أقاويل حول اتفاقكم مع الأتحاد الأسترالي لكرة القدم بكشف الخطة لهم مقابل الأقامة بأستراليا ؟
ــ لو كان هذا صحيحا لكنت قد اخذت الأقامة بعد ثلاثة اشهر فقط ولماذا انتظر اكثر من عام بالحصول عليها وللعلم ايضا أن اقامتي اختها من ملبورن وليس من سدني .

* كيف تلقيت اصداء الأخبار التي تناقلها الأعلام العراقي بمختلف انواعه؟
ــ الحقيقة كالصاعقة ... كان شيئاً مرعباً ومخيفاً في الحقيقة ... نعم كان شئ كبير ببقائنا ولكن ايضا كان هن

4
أهل المسؤولية والوعود / المرحوم عبد كاظم مثالا ً


كمال الصفار
kamalzakholi@hotmail.com



الراحل عن دنيانا ... رمز من رموز العراق

عبد كاظم ... الفدائي ... ملك التغطية

 
ملك التغطية عبد كاظم


لا يختلف اثنان على هذا الرمز العراقي ... لا يختلف اثنان على انه واحدا من اساطرة العراق

لايختلف اثنان بعراقيته ... بأخلاصه ... بوفائه ... بروعة اخلاقه ... بفن ادائه

الكثير و الكثير من الصفات الأخرى ... لست هنا لأقيمه لأن الذي سبقني هم اساتذتي بهذا التقييم فمنهم الأعلامي ومنهم الرياضي ... والأطباء والمهندسين والسياسين والجميع بدون استثناء .

بعد أن رحل عن دنيانا المرحوم عبد كاظم ( رحمه الله ) قبل سنين

مجد الجمهور الرياضي الوفي رحيل ملك التغطية وودعه وداع الأبطال وبدموع الألم والحسرة لخسارتنا رمز من رموز كرتنا العراقية كما ودعنا قبل سنوات الأسطورة الآخر جمولي وقبل اكثر من شهر شيخ المدربين عمو بابا .

ولكن !!!

ولكن هذه الكلمة التي دائما ما نرددها والتي نضع خلفها علامات التعجب والأستغراب

أين مسؤولينا من هذا الوداع والتمجيد ... هل مشاركتهم فقط للمشاركة وللظهور الأعلامي بكافة مجالاته ام ماذا !!!

أين وفائهم ... أين وعودهم ... فأليس وعد الحر دين !!!

بعد رحيل الكابتن عبد كاظم كان هناك الوعود الكثيرة لأقامة تمثال له يضع في مكان يخصص له آنذاك سواء كان في نادي الشرطة او بأي مكان آخر يليق بسمعة ابن العراق البار ... الذي ضحى بالغالي والنفيس من أجل العراق من أجل الوطن والوفاء له .

لا أود الرجوع الى الماضي وعرض بعض الخلافات التي كانت بين المرحوم عبد كاظم وبعض الشخصيات الرياضية ومسؤولي الحكومة العراقية آنذاك حول اوضاع الكرة العراقية بشكل خاص والرياضة العراقية بشكل عام واخراجها من المأزق الذي كانت فيه ولحد يومنا هذا ... بسبب الخلافات بين الجميع والمصالح الشخصية وجمالية الكراسي الذي يتربعون عليها بحكم فرعوني !!!

متى سوف تنفذ هذه الوعود ؟؟؟

كم من الوقت نحتاجه لتنفيذها ؟؟؟

هذا من جهة ومن جهة اخرى

كم من الزمن نحتاج الى عمل تمثال سواء للمرحوم ابا فراس او غيره من رموز العراق

أسئلة كثيرة وكثيرة جدا كلها متعلقة بالوفاء الى الأوفياء ... كلها متعلقة بالوفاء الى الجيل الماضي

فأليس كذلك أم ان وفاء اليوم هو نسيان اساطرة وابطال الماضي بكافة المجالات !!!!

ونكرر ابا فراس مثالا على ذلك

الوفاء لعمالقة الماضي دين في اعناقنا جميعا ... من جمهور الى مسؤولين رياضيين وحكوميين ... وعلى الجميع العمل يدا بيد من اجل هذا الوفاء .

ولكن السؤال الذي يطرح نفسة الآن من من نطلب هذا الطلب ؟

هل نطالب الذين وعدونا ولم ينفذوا وعودهم ام نطالب من هم مسؤولون عن الرياضة العراقية ولكن مع هذا سوف نطلب لنرى من سيكون المستجيب ؟

نطالب الدكتور باسل عبد المهدي الوفاء بوعده الذي اطلقة في الحفل التأبيني عام 2008 بتعهده لعمل تمثال للعملاق عبد كاظم

نطالب السيد عبد الكريم خلف احد مسؤولي وزارة الداخلية بتنفيذ وعده الذي اطلقه عام 2009 بتنفيذ تمثال للمرحوم عبد كاظم واود أن اذكره ان السنين تمضي وان وعد الحر دين !

نطالب وزير الشباب والرياضة بالعمل على هذا المشروع لأن رموز الماضي تاريخ العراق الذي نفتخر بهم كما نفتخر بأننا ابناء الرافدين

نطالب السيد رعد حمودي رئيس اللجنة الأولمبية العراقية بالعمل على ذلك لتكون بداية الوفاء لجيل لم ينصف ابداً ابدا ً من قبل

نطالب الأتحاد العراقي لكرة القدم بالدفاع عن احد افراد عائلته هذه العائلة الكروية التي تعشق المستديرة والتي ضحت بالكثير منهم من اجل شئ واحد وهو العراق

نطالب اعلامنا العراقي بالنشر والضغط عبر صفحاتهم على الجميع لتنفيذ هكذا مشاريع وبكافة محافظاتنا العراقية

نطالب جماهيرنا الوفية بالصراخ والصراخ داخل الملعب لتصل رسالتهم الى الجميع ... نطالبهم بالضغط على انديتهم من خلال رابطة المشجعين أن يكون لكل نادي تمثال واحد على الأقل يزين واجهة النادي بأسطورة او بطل من ابطال الناديوالعراق ... هؤلاء الأبطال الذين دافعوا وضحوا بالكثير من اجل اسم العراق والنادي الذي مثلوه والذين تشرفوا بالدفاع عنه .

 

أخيرا هل سنرى تمثالا لأبا فراس ملك التغطية الراحل عن دنيانا

هل من مستمع وهل من مجيب

رحمك الله يا والدنا ويا شقيقنا ويا صديقنا ويا من نفتخر به دائما امام العالم اجمع

رحمك الله يا عبد كاظم

5
نجل الراحل الأسطورة عبد كاظم ... فراس عبد كاظم في حوار مطول وصريح


كمال الصفار
kamalzakholi@hotmail.com

نجل الجبل الشامخ ... نجل الأسطورة الراحل ... نجل الفدائي الذي فدى بروحه من أجل العراق  

عاصر أجيال عدة ... ترعرع وكبر بينهم ...تعلم منهم الوفاء ... والثقافة ... والتألق ... والأبداع ... بالإضافة الى تعلمه معشوقة العالم الساحرة المستديرة كرة القدم عندما مارسها ولعب ضد مختلف الأجيال .

تتلمذ على أياديهم ... يفتخر بهذه الأيام الذي يتمنى كل إنسان او لاعب أن يكون كما كان هذا النجل العزيز على قلوب الكثير من عشاق المستديرة .

ولكي نتعرف على هذا النجل الذي صال وجال في الملاعب الخضراء كما كان والده المرحوم يصول ويجول ... يسعدنا كما عودناكم على الوفاء دائما مع جيل نرفع لهم القبعة احتراما وتقديرا ... أن نستضيف لأعضائنا وزوارنا ضيفا عزيزا غاليا على الجميع الأخ العزيز الذي رفض أن نسميه بالكابتن احتراما لكل كباتن العراق الذي رفعوا هذه الشارة على اكتافهم والدفاع عن أسم العراق دائما ... انه الاخ والصديق


فراس عبد كاظم

 

فأهلا وسهلا باخي فراس معنا بين اخوته واخواته الاعضاء

** أهلا وسهلا بكم وبكل اخوتي واخواتي مشرفي وأعضاء الموقع متمنيا لهم جميعا الموفقية والنجاح .

اخي فراس تسمح لنا أن نبدأ بأسئلتنا والذي نتمنى ان لا نزعجكم بها ونثقل عليكم ونعتذر لكم مسبقا إن كان هناك اي سؤال لا يطيب لكم  ؟

** لا بالعكس اخي العزيز سعيد جدا بكم وبكل أسئلتكم وان شاء الله تنال الأجوبة رضى جميع احبتنا الأعزاء .

* بسم الله نبدأ ... هل لكم ان تعرفونا بأنفسكم وعن بداياتكم خاصة أن جيلنا الحالي بعيد كل البعد عن الجيل السابق بسبب الظروف التي مر بها بلدنا الجريح  ؟

** فراس عبد كاظم
من مواليد 1967 بغداد مصفى الدورة
كانت الانطلاقة من هناك ومن تلك المنطقة التي اوردت للمنتخبات العراقية الكثير من اللاعبين امثال باسل مهدي ومظفر نوري وصباح نوري ورياض نوري وحسن بلة وعبد كاظم ودوكلس عزيز وثامر يوسف وناظم شاكر وايشو يوخنا وواثق اسود وغيرهم الكثيرين بداية فراس عبد كاظم كانت تتشابه الى حد ما بهؤلاء فالجميع بدء من الفرق الشعبية


* من هو مكتشف فراس مع معشوقته المستديرة  ؟

** في الحقيقة لم يكن في حساباتي ان انتمي الى نادي رياضي على الرغم من اشادة الكثيرين بالامكانيات المهارية التي كنت امتلكها وفي سن مبكرة ولكن شائت الصدفة ان يصطحبني المدرب محمد علوان الى نادي الشرطة وكان حينها مساعدا للمدرب واللاعب الاسطورة دوكلس عزيز وطلب مني الاشتراك في التدريب وكنت حينها في غاية السعادة وكان محمد علوان يراقب حركاتي وقرر بان يظمني الى صفوف الفريق ومنذ ذالك التاريخ وانا لم افارق استاذي محمد علوان وهو صاحب الفضل الكبير في توجهي الى النادي .

* ما الاندية التي مثلتها بالإضافة الى نادي الشرطة ؟
** بالإضافة الى نادي الشرطة مثلت نادي الامانة ونادي السلام .


* من هم المدربون اللذين اشرفوا على تدريبكم  ؟
** المدرب المثابر محمد علوان والكابتن دوكلس عزيز والكابتن عبد كاظم والمدرب محمد طبرة والمدرب مظفر نوري والمدرب ناظم شاكر .

* هل تتذكر اول مباراة لكم ؟
** أول مبارة لي كانت ضد فريق شباب الزوراء .

* ماذا عن أجمل مباراة لكم ؟
** أجمل مباراتي كانت ضد فريق القوة الجوية .

* والأسوأ في ذاكرة فراس ؟
** الأسوأ كانت ضد فريق نادي الميناء ضمن بطولة الكأس في مرحلة الذهاب .


* واجمل هدف لفراس ضد من كان ؟
** كان ضد فريق منتخب الشباب الذي كان يضم نخبة من المع النجوم آنذاك .


* أخي فراس اين كنت من منتخباتنا العراقية؟
** استدعيت مرتين الاولى مع منتخب الشباب والثانية مع المنتخب الوطني دون 23 سنة وكان الكادر التدريبي حينها يتمثل بالمدرب انور جسام وحازم جسام وعادل يوسف


* هل كان المرحوم عبد كاظم دور في حياتك الكروية ؟
** في الحقيقة انا افخر كثيرا لانني نجل هذا العملاق الذي سطر الكثير من البطولات ورفع علم العراق عاليا في مختلف البلدان ولكن هذا الاسم الكبير اثر سلبا على مسيرتي الرياضية حتى انه لم يشركني في اي مباراة منذ استلامه مهمة تدريب نادي الشرطة وعلى الرغم من انه كان يعترف بامكانياتي ويقر باني افضل من نصف الفريق وانه ظلمني حتى انه صرح بهذا من خلال لقاء تلفزيوني .


* اين وجد فراس نفسه بين الاندية التي مثلها؟
** وجدت نفسي في نادي الامانة لانني استفدت كثيرا في تلك الفترة وهذا كان عام 1986 حينها واجهنا اقوى الفرق وحققنا افضل النتائج ولكنني احب فريقي الام نادي الشرطة لان في بيتنا الشرطاوي ذكريات جميلة تخصني وتخص والدي .


* بجانب من كنت ترتاح في اللعب في الفرق التي لعبتها ؟
** كنا نمثل ثنائي رائع مع اخي وصديقي بشير عبد لاعب نادي الشرطة والامانة كذلك لاعب خط الوسط محمد خلف وخميس حمود وايضا الاخ الغالي الخلوق علي رستم وهيثم متعب وحسن بخيت والفنان يونس عبد علي الجميع كانوا موهوبين وذو قدرات هائلة كان بودي ان اذكر الجميع ان استطعت عذرا لمن لم اذكر اسمه .

* من هو المدرب صاحب الفضل على مسيرتكم الكروية ؟
** طبعا هو الجنرال دكلس عزيز والمدرب التربوي الوفي محمد علوان .
* أخي فراس كيف نظرتم الى انتكاسات الكرة العراقية في العام الماضي ؟
** في الحقيقة ان ما يمر به بلدنا من وضع ماساوي وظرف قلق يجعلنا ان نختلق الاعذار لاخوتنا اللاعبين وان نعطيهم الفرص وليس فرصة واحدة وان لا نحكم عليهم بقسوة ولكن هناك شيء مهم جدا لماذا لا نحاسب المسؤول ونسعى الى تغيره فهناك وجوه كلما شاهدناها تذكرنا تلك الحقبة المضلمة نريد ان ننسى عدي وايتامه اعتقد ان سبب الانتكاسات هم انفسهم لقد لفت انتباهي تصريح الكابتن الخلوق جمال علي وهو واجهه رياضية نفخر بها قال حتى رياضتنا تحتاج الى انقلاب او تدخل قوات متعددة الجنسيات لاننا لانملك ثقافة الاستقالة او فسح المجال للاصلح الحل في التغير ومن جانب اخر يخص اللاعبين او بالاصح يخص الدولة وتعاملها مع ابنائها يجب على الدولة توفير كل المستلزمات ان كانت مادية او معنوية وزرع ما هو اهم في نفوس اللاعبين الحس الوطني والولاء للعراق والابتعاد عن الانانية .


* نادي الشرطة العريق بعيد كل البعد عن امجاد الماضي فلماذا يا ترى ؟
** الاليات سابقا والشرطة اليوم كان هذا الفريق عبارة عن اسرة متحابة متجانسة مثل هذا الفريق نخبة من المع نجوم العراق كنت صغيرا اذهب بصحبة والدي الى النادي لمست انذاك قيمة قائد الفريق ومدى احترامه وتوقيره وايضا مدى ترابط اللاعبين وهذا ينعكس ايجابا على ادائهم داخل الملعب الذي يحدث الان في النادي هو عبارة عن عدم وجود الالفة والمحبة بعد ان كنا اخوه واصدقاء يجمعنا فريق واحد اصبحنا الان نتخاصم ونتسابق للحصول على المناصب انا لا اخص احدا بهذا ولكن هذا ما المسه من خلال اتصالاتي بهم لا ننجح بدون توافق وتفاهم ونكران ذات وتعاون الله يهدي الجميع .

* ما هو رايكم بما تمر به الكرة العراقية الان اخي فراس ؟
** عندما اتابع الكرة الخليجية التي كنا نسبقها بقرون واشاهد فرقها ومدى التقدم الملحوظ واراقب لاعبينا المنتشرين في شتى انحاء الخليج والامكانية الفنية والمهارية التي يتمتع بها اللاعب العراقي اقول وبثقة ان كرتنا بخير ولكن نحتاج الى الوقت وكلما استقر العراق كلما تخلصنا من نفاياته من فساد اداري و سرقات .
 
اخي فراس لنترك المستديرة جانبا للحظات ومن ثم نعود عليها بكل تأكيد لأنها المعشوقة التي لانستطيع تركها ... الحقيقة نود التعرف عليكم من جانب آخر وهو الجانب الشخصي او بالأحرى الوجه الآخر لفراس عبد كاظم الأنسان والمشجع الكروي وليس فراس اللاعب .

* نبدأ سؤالنا الأول عن الأكلات المفضلة لكم ؟
** الاكلات العراقية جميعها لذيذة والعراقيون يتسمون بالنفس الكريمة لذلك طعامنا شهي ... احب اكل السمك وخصوصا اذا كان من نهر دجلة وعلى ابي نؤاس .


* ما هي الهوايات الاخرى لفراس ؟
** بالنسبة لي فانا اعشق المطالعة وايضا كنت امتاز بالعدو السريع والسباحة وكرة السلة وكرة الطائرة والتنس وحتى الملاكمة والفضل يعود الى منطقتي مصفى الدورة التي تتوفر فيها كل الامكانيات وايضا الى والدي لانه رياضي ومثقف .


* واللون المفضل  لديكم ؟
** كل الالوان جميلة حتى الاسود منها حين يكون بلا حزن .


* الى من يستمع فراس وأي لون من الوان الغناء يعشق ؟
** اطرب كثير عندما استمع للمقام العراقي وخصوصا من مطرب العراق الاول محمد القبانجي والمطرب ناظم الغزالي والمطرب يوسف عمر ويعجبني كثيرا سماع المقام بصوت الرياضي المعروف والاخ الغالي ثامر يوسف اما الى الوان الغناء الاخرى مثل الريفي وغيره يعجبني ايضا سماع داخل حسن رياض احمد وامل خضير وكل ما هو قديم .

* ما اجمل بلد زرته ؟
** كل بلد له خصوصيته وجماليته انا باعتقادي جميع البلدان جميلة ولكن تبقى صورة الوطن محفورة في اعماقنا فهي الاجمل ذكرني هذا السؤال بقصة قصيرة ابطالها هم الدكتور ضياء المنشيء ووالدي فحوى هذه القصة هو انهم كانوا سويتا يستقلون سيارة الدكتور ضياء وكان الدكتور يستمع الى اغنية باللغة الروسية فساله والدي ما الذي يعجبك بهذه الاغنية وبداء الدكتور بترجمة الكلمات له وقال في كل عام عندما ياتي فصل الشتاء تبدأ الطيور بالهجرة وتترك اوطانها وكلنا يعرف كيف يكون سرب الطيور في رحلة الطيور هذه كان هناك طير صغير يسافر لاول مرة وهو مستمتع مسرور بين الحين والحين يخرج من نسق السرب ليتسابق ويرى جمال الاوطان ثم تلحق به امه وتعيده الى صفوف السرب قالت له سوف ترى الكثير الكثير من البلدان الجميلة ولكن دوما تذكر بان الوطن اجمل .


* ناديك المفضل عربيا وعالميا ؟
** عربيا النادي الاهلي المصري وعالميا طبعا برشلونه .


* منتخبك المفضل عربيا وعالميا ؟
** عربيا العراق طبعا وعالميا البرازيل .


* لاعبك المفضل محليا وعربيا وعالميا سابقا وحاليا ؟
** محليا هادي احمد ومن شبابنا علي حسين رحيمة اما عربيا رباح مادجر من الجزائر ومن الجيل الجديد ابو تريكة من مصر اما عالميا ماردونا ومسي .
 
*  هل يفضل فراس المدرب الاجنبي على المدرب المحلي ولماذا ؟
** بالطبع افضل المدرب الاجنبي وخصوصا في هذا الوقت المشحون فالمدرب الاجنبي لا يجيد اللعب على وتر الطائفية او القومية او الولاءات للحقبة المظلمة ! وربما يكون اكثر حرصا على مصلحة منتخبنا .


* كيف تنظر الى مجاملات المدرب مع بعض اللاعبين وتفضيلهم على من هم اكفء من ناحية الخبرة والمهارة وهل صادفك ان مررت بمثل هذا الموقف ؟
** طبعا لكل مدرب وجهة نظر قد لا تكون مجاملة بل اقتناع كلي بلاعب معين وهذا من حق اي مدرب ولكن اذا بدأ المدرب في مجاملة لاعب على حساب لاعب اكفأ فهذه هي بداية الفشل لان الساحة هي الاختبار الحقيقي عندها ستظهر كل العيوب اما بالنسبة لي كثيرا ما مررت بهذا الموقف .

* ما هو رايك بتولي راضي شنيشل مهمة مساعد مدرب المنتخب وهل سيكون ضحية اخرى من ضحايا التدريب العراقي ؟
** اولا بالنسبة الى اللاعب السابق والمدرب الحالي راضي شنيشل هذا الاسم هو رمز للخلق الرفيع وايضا كان لاعبا من الطراز الاول ويمتلك خبرة واسعة وذلك من خلال احترافه في دول الخليج واحتكاكه بالمدربين الاجانب واود ان احيي السيد راضي من خلال موقعكم الرائع منتدى كوورة عراقية مع تمنياتي له بالنجاح والموفقية
سؤالك يا اخي العزيز كمال ؟ هل سيكون راضي شنيشل ضحية ؟؟
لماذا يكون الضحية في وجود مدرب اول يتولى المسؤلية اخي العزيز دور المساعد هو تطبيق ما يملي عليه المدرب باعتقادي ان عمل المدربين العراقين مع مدربين اجانب هي ظاهرة جدا صحية وسنجني ثمارها في المستقبل وايضا هناك نقطة جدا مهمة هي الفترة الزمنية المدرب لا يملك عصا سحرية ليحول اللاعب الى رونالدينيو يجب ان يكون هناك وقت كافي لاعداد الفريق بصورة جيدة وادخاله في معسكرات تدريبية واجراء مباريات تجريبية والى ما ذلك وان شاء الله سنجتاز هذه المحنه .


* ما هو السبب لعدم عودة اساتذة ومدربين العراق الى الوطن وخاصة ان السبب لعدم عودتهم قد زال ؟
** انا لا اعرف ماذا تقصد بالسبب قد زال ؟؟ هل تقصد الوضع الامني
نعم هناك الكثيرون لم يعودو بعد وهذا بسبب الاوضاع الغير مستقرة والمخاوف ... صحيح ان الوضع قد هدأ بنسبة كبيرة وهناك تحسن ملحوظ ولكن لا نزال نسمع بالعصابات والقتل ومن جانب اخر هناك من اسس لنفسه عملا و حياة اخرى في بلد يسوده الامان فمن الصعب ان يعود الان وان يبدء من جديد ندعو من الله عز وجل ان يستقر بلدنا الحبيب وان تسوده المحبة والالفة لكي تعود كل الطيور المهاجرة .


* الكثيرون يعلمون بان الجمهور العراقي جمهور وفي هل هناك فرق بين جمهور الماضي والحاضر ؟
** نعم الجمهور العراقي جمهور وفي ومجنون في لعبة كرة القدم اذكر موقفا حصل معي كانت لدينا مبارة ضد نادي الطيران على ملعبنا في نادي الشرطة وقد اشركني المدرب دوكلس عزيز في شوط المباراة الثاني وكان الملعب مكتظ بالجمهور سمعت احدهم ينادي باعلى صوته يالله يا بطل يا ابن البطل عيد امجاد البطل هذا ما شد من العزيمة والاندفاع كنت موفقا في حينها عند انتهاء المباراة نزل الجمهور الى ارض الملعب جائني رجل كبير يرتدي الزي العربي واضعا على راسه العقال قبلني بحرارة وحملني امانه الى والدي قال لي اروي لوالدك هذه القصة عندما اصيب الكابتن عبد كاظم في مباراة استراليا جننت ولا اعرف ماذا افعل قلت الكابتن راسه مشجوج وانا راسي سالم فلقد ضربت زاوية الحائط بقوة ثم نقلوني الى المستشفى عندما رايت راس الرجل وجدت ان لديه عاهه مستديمة وآخر من مشجعي الطيران رمى بنفسه من اعلى المدرجات .
هذه حالات نادرة من جمهور الساحرة المستديرة
جمهورنا وفي ومثقف ومحترم لدي صورة قديمة تخص والدي الصورة في ملعب الشعب وفيها جانب من الجمهور تمعنت جيدا في هذه الصورة ووجدت 95%من يرتدي البدلة ومنهم من يرتدي ربطة العنق مما يدل على التحظر نرجوا من البعض ان لا يجعلوا من الملعب متنفسا للسب والشتيمة .


* ذكرى سعيدة في حياة فراس ؟
** الذكرى السعيدة كانت في اليمن لحظة لقائي بعائلتي من بعد فراق طويل .


* ذكرى أليمة في حياة فراس ؟
** هي ليست اليمة وانما قاتلة وقاصمة للظهر يوم فقدت والدي الحبيب ذلك الجبل الشامخ الذي يملك اجمل الصفات من خلق الى ثقافة ومن كرم الى بساطة في الحقيقة لا استطيع ان اعبر وان اصور مدى الحزن الذي في داخلي .

* تجربة لا تريد تكرارها واخرى تتمنى تكرارها ؟
** التجربة التي لا اريد تكرارها هي الغربة ... والتي اريد تكرارها هي كرة القدم .
* أخي فراس كونكم احد اعضاء نادي الرافدين العراقي كيف تراهم وكيف ترى كرة المهجر؟

** في العام 2005 وبالتحديد بعد وفاة الوالد بادر العم والاخ الكبير عامر يوسف لاعب اليات الشرطة سابقا بعرض فكرة تاسيس نادي يدعى اتحاد عبد كاظم بدئنا بالتحضير من خلال الاجتماعات المستمرة وكانت حصيلة هذه الاجتماعات هو تسمية الهيئة الادارية المتمثلة بالاخوة المدرجة اسمائهم ادناه
1-ممتاز يلدو مدرب منتخب الناشئين سابقا رئيسا للهيئة الادارية
2-عادل جولاغ نائب للرئيس
3-موريس ابونا علاقات عامة
4-امير جولاغ الحسابات والامور المالية
5- عامر يوسف مدرب
6-ثامر يوسف مدرب
7-فراس عبد كاظم مدرب
يضم هذا النادي نخبة من اللاعبين القدامى والذين لعبوا في الدوري العراقي امثال صادق غانم لاعب نادي الجيش عماد الياس لاعب نادي التجارة باسل شماس لاعب نادي التجارة عبد الحسن لاعب نادي الديوانية قاسم ياسين لاعب نادي السماوه طلال يلدا لاعب نادي الجيش وهيثم دادو لاعب الطلبة وثامر يوسف لاعب الزوراء وعامر يوسف لاعب الشرطة وفراس عبد كاظم لاعب الشرطة
وايضا يمتلك هذا النادي عدة فرق من مختلف الفئات العمرية
شاركت فرقنا في جميع الدورات التي اقيمت هنا في ولاية مشيكن وحققت افضل النتائج
بالنسبة الى المستوى الفني والمهاري للاعبين هناك خامات فتية موهوبة تمتلك المهارة
ولديهم قدرات جيدة حتى اني اشبه احدهم بالاعب السابق الاخ العزيز هاشم رويض .


* اين فراس عبد كاظم ؟
** انا اقيم في الولايات المتحدة الامريكية منذ 1997 هذا بالنسبة للجسد ولكن روحي لا تزال هناك مع الذكريات في بغداد في مصفى الدورة .
اخي فراس اذا تسمح لنا لابد من العودة الى الكرة ولكن هذه المرة بنوع آخر من الأسئلة التي نتمنى سماع اجاباتها منكم والحقيقة هذه الأسئلة لابد من طرحها لأنها متعلقة بالمرحوم الفدائي والأسطورة واجابتكم عليها سنعرف المزيد عن حياة الراحل عبد كاظم

** بالتأكيد يالزاخولي .

* ماذا كان يمثل نادي الشرطة للمرحوم عبد كاظم ؟
** بالطبع يمثل له الكثير لانه احد اعمدة النادي وهو من النواة الاولى ويعتبر هو وزملائه من المؤسسين يمكنني القول بان نادي الشرطة بيته الثاني .


* برأيكم ما هي اجمل مباراة للمرحوم ابا فراس ؟
** ساجيب على هذا السؤال كاجابته في اللقاء الذي اجرته معه الشبكة الرياضية قال المباريات الجميلة كثيرة ولكن اذكر منها مباراة منتخبنا مع منتخب المانيا ولكن جمهورنا الرياضي يذكر لي مباراة استراليا لان كان فيها حدث اخي كمال لدي صحف قديمة واذكر اليك احد العناوين وبالخط العريض هو تصريح للمدرب الالماني يقول عبد كاظم احسن اللاعبين العراقين وانا مستعد لاخذه معي الى المانيا .


* تولى الكابتن عبد كاظم عدة مناصب بعد عودته للوطن هل لنا ان نتعرف على هذه المناصب ؟
** هناك حقيقة لا تخفى عن الذين يعرفون عبد كاظم عن قرب والدي لا يحب المناصب وايضا لا يحب الامور الادارية ولكن عند عودته الى الوطن كان هدفه الوحيد هو تطهير الرياضة العراقية من الاوبئة والامراض فشكل فرقة سميت بفرقة الانقاذ اي انقاذ الرياضة العراقية وايضا كان رئيسا لرابطة الرياضيين القدامى وحتى رئاسة نادي الشرطة كانت ستكون له بالتاكيد وايضا كان مسؤلا عن النشاط الرياضي في المنطقة الشمالية .
لو كان على قيد الحياة وسالته انت عن المنصب الذي يريده لاجاب على الفور مكاني هو في الملعب مع اللاعبين دائما كان يقول لي عندما تخرج السمك من الماء سوف يموت فانا حياتي هي ساحة الملعب لا استطيع الابتعاد عنها .

* اخي فراس كأحد افراد عائلته هل تعتقد انه نجح او فشل بمهمته ام ان القدر كان اسرع منه ؟

**عاد الى العراق وفي جعبته الكثير من المشاريع والبرامج الرياضية يملؤه الامل والتفاؤل عند وصوله الى العراق صدم بامور كثيرة وواجهته صعوبات ولكنه كان ندا قويا وعنيدا .
اعتقد انه لم يفشل والدليل هو اسمه الخالد في قلوب الناس وان رحل عبد كاظم لابد ان يكون كل رياضي شريف امتداد لعبد كاظم .
حقا كان القدر اسرع لقد استعجل الرحيل .


* الوفاء والاخلاص لها معنى كبير جدا كيف تنظرون الى قلة الوفاء الموجودة بهذه الفترة لاساطرة العراق السابقين ومنهم والدك المرحوم ؟
** بالنسبة الى مسالة تقييم المبدعين العراقيين او وفاء واخلاص الدولة تجاههم منذ زمن بعيد والمبدع العراقي يشعر بالغبن فالنأخذ امثلة بسيطة ففي نادي الشرطة شاهدت عدة مواقف محزنة منها ابطال اسيا والعرب في كمال الاجسام يحملون الطابوق ويعملون في البناء مرغمين واخرون من اشهر رياضيو العراق يقفون في باب ملعب الشعب الدولي يقطعون التذاكر للجمهور بعد ان كان الجمهور يتمنى توقيع من هؤلاء اللاعبين هذا في السابق اقصد قبل السقوط !!! اما في الوقت الحاظر لا اعرف كيف تسير الامور
بانسبة الى والدي فهو لم يحصل على اي تكريم من قبل الدولة لا في السابق ولا في الوقت الحاظر وحتى راتبه التقاعدي بعد وفاته لم نحصل عليه علما بان السيد رئيس الوزراء السابق السيد ابراهيم الجعفري اوصى بذلك و في الذكرى الرابعة من وفاته سمعت من ممثل وزير الداخلية بعمل تمثال للكابتن عبد كاظم ولكن لا اعرف هل سيكون مصير التمثال كمصير السابقات اتمنى ان يكون العراق الجديد كالام الحنونة التي ترعى ابنائها .

* ما هو شعوركم وانتم تقرأون ما يكتب او تشاهدون ما يعرض عن ذكرى رحيل الفدائي ؟
** انه لشعور بالفخر ان انتمي الى هذا الرجل الذي يحمل كل الصفات الحميدة واجمل مزاياه هو الكرم الشجاعة الطيبة
اود من خلال منبركم الرائع هذا ان اقدم الشكر الجزيل الى كل الصحف والصحفيين الذين كتبوا عن الكابتن عبد كاظم وايضا اقدم الشكر للقنوات الفضائية التي غطت كل الاحداث وايضا اود ان اشكر الذين اقاموا الحفل التابيني في العراق اخص بالذكر رابطة الرياضيين القدامى وممثلية وزارة الداخلية والحزب الشيوعي العراقي وشكر خاص الى العم العزيز الدكتور ضياء المنشيء والدكتور باسل عبد المهدي والاستاذ منعم جابر والى جميع المساهمين .
* هل هناك اي فكرة او برنامج من قبلكم لتخليد هذه الذكرى الخالدة ؟
** هناك فكرة اصدار كتاب عن حياته ومسيرته الرياضة .


في الختام لا اعرف كيف اقدم شكري وامتناني اليك ايها الزاخولي الرائع
كما الموقع بأعضائه ومشرفيه تقبلوا مني احلى الامنيات
اخوكم فراس عبد كاظم

 

وفي ختام لقائنا مع العزيز فراس نقدم له جزيل شكرنا وفائق احترامنا ومع تمنياتنا له بالتوفيق والنجاح

لمشاهدة صور العزيز فراس عبد كاظم نتمنى زيارة البومه الخاص الذي تم استحداثه في موقع أرشيف الكرة العراقية المصور www.iraqsp.net

وهذه وصلة البوم صور فراس عبد كاظم

http://iraqsp.net/thumbnails.php?album=489



تحياتنا للجميع

6
لم يعد لدينا الغيرة !!! ... أين هي ومن أين نشتريها ؟




كمال الصفار / عنكاوة كوم
kamalzakholi@hotmail.com



لم يعد لدينا الغيرة !!! ... أين هي ومن أين نشتريها ؟


لم يعد لدينا الغيرة !!! ... أين هي ومن أين نشتريها ؟   ... هذه هي الجملة المطروحة الآن على الساحة الكروية العراقية   للأسف !!!

بعد الفوز بكأس أمم آسيا أتفق متابعي الكرة العراقية أن الفوز أتى بالغيرة العراقية اللتي يمتلكها اللاعبين والأصرار على الفوز ... أو هناك من قال أن الرسالة الموجهة من والدة الشهيد هي أحد الأسباب الأخرى   وبين هذه الأسباب انتهت غيرة الأسود   ... نعم انتهت للأسف فقد انتهت مفعوليتها أو إنتهت صلاحيتها أو كأننا أشترينا علبة الغيرة ووزعناها عليهم وبعد أن انتهت البطولة انتهى كل شئ !!!

بعد أمم آسيا ... نستطيع أن نقول انتهت أمجاد الكرة العراقية والسبب الهبوط اللذي وضع أكثر من علامة إستفهام حول ذلك ... إخفاقات بالجملة للأسف نعم بالجملة الخروج من تصفيات كأس العالم ... الخروج من التصفيات الأولمبية ... الخروج من كأس الخليج ... اندية لم تقدم أي شئ يذكر ... لاعبون محترفون يعودون الى البلاد بسبب عدم رغبة انديتهم بالتعاقد معهم  ... إذن ماذا بقى !!!... اللاعبون نفس اللاعبون ... المدرب أختلف نعم ولكنه عاد وقاد نفس اللاعبين ... الإعداد لم يكن بالمستوى المطلوب في كل مشاركاتنا لا يوجد إعداد صحيح وفي كل الجوانب ... إذن بماذا اختلف الأمس باليوم !!!

كل التصريحات ومن الجميع ... مسؤولين واعلام ومحللين ونقاد ... إتفقوا أن الإعداد ليس بالمستوى المطلوب ولكن الجميع راهن على الغيرة العراقية اللتي يملكها اللاعبون ولكن ماذا حدث ... لم نجد شئ من هذا القبيل وكاننا لم نشاهد هؤلاء الأسود اللذين لعبوا بالغيرة !!!

الغيرة ليست مختصرة على لاعبينا فقط ... فنحن لم نشاهد هذه الغيرة أيضا من قبل مسؤولينا إن بدأنا بمسؤولي الحكومة فلم نجد الدعم الكافي منهم لمنتخبنا أو لأنديتنا فهم ايضا اتفقوا على الغيرة اللتي يملكوها اللاعبين !!! ... الأتحاد بكل أعضائه أتفق ايضا على الغيرة اللتي يملكها اللاعبين ولم يخطط مسبقا لشئ ... إذن هنا نتفق إن الجميع لا يملكها ... وإذا لا نملك الغيرة الا يوجد شئ يعوضها !!! ... بالتأكيد نعم وهو التخطيط المسبق لكل حدث كروي ولكن اليس التخطيط مرتبط بالغيرة اللتي يملكها العراقي !!! ... إذا لم نكن نملك الغيرة فكيف سنفكر بالتخطيط المسبق !!!

الكل لم يعد يملك هذه الصفة ... لم يعد هناك رسالة من أم الشهيد ... لم يعد هناك شئ ما يحرك مشاعر الغيرة العراقية ... الجميع كانوا ينتظرون شيئا ليحركهم ولكن للأسف الجميع تناسوا أنهم يلعبون بأسم العراق اللذي هو الغيرة بكل معانيها !!!

للأسف هذا هو حالنا اليوم ... لم نعد نملك الغيرة ... لم نعد نملكها لكي نبدأ التفكير بالمستقبل ... الكل يفكر بنفسة وبمصلحته بدون إستثناء وهنا السؤال من أين نشتريها ماذا نشتري ... الغيرة  ... هل تباع أم تهدى أم ماذا ... فوالله لم أعد أعلم الجواب !!!

أعلم جيدا أن الجواب اللذي سيأتي   من قبل الجميع سيكون التغير الجذري اللذي لابد منه ولكن السؤال من هو البديل اللذي يملك هذه الغيرة !!!

بوجهة نظري الشخصية واللتي تعبر عن رأي الشخصي لا يوجد ... لا أود أن اذكر الأسماء ولكن الأسماء الموجودة بخارج العراق ... ماذا قدموا للعراق مع احترامي لهم ... الجواب قدموا للبلد اللذي يقيمون به أكثر مما قدموا للعراق ولم يفكروا بالعراق سوى بالفترة الأخيرة فأين كانت غيرتهم طيلة السنوات الماضية !!! ... واللذين هم بداخل العراق أيضا لم يقدموا شيئا للأسف لأن أنديتنا تعاني كما يعاني منتخبنا فأين غيرتهم على أنديتنا !!!

لا مسؤولي الحكومة ولا الأتحاد ولا اللاعبين ولا من في الخارج ولا من في الداخل   من بقى !!!

حسبي الله ونعم الوكيل

وأكرر السؤال

لم يعد لدينا الغيرة !!! ... من أين اشتريها ؟؟؟

7
المنبر الحر / الأسطورة عبد كاظم
« في: 18:40 06/01/2009  »
الأسطورة عبد كاظم




كمال الصفار / عنكاوة كوم
kamalzakholi@hotmail.com




عبد كاظم

عبد كاظم الفدائي ... عبد كاظم ملك التغطية ... عبد كاظم المثالي ... و القاب اخرى كثيرة جدا


هذا اللاعب والمدرب المؤدب وصاحب الشخصية القوية الذي تمكن من خلال قيادته اي فريق لعب له باقتدار تام

 كسب احترام الجمهور والحكم واللاعبين قبل وبعد كل مباراة 


 عبد كاظم كان عداء ( 100 م ) و الطفر العريض و القفز العالي ورمي القرص


يسعدني اخواني الاعزاء ان أستذكر بمناسبة ذكرى رحيله الرابع عنا والذي كان في الخامس من شهر كانون الثاني من عام 2005 والقي الضوء على لاعب ومدرب وشخصية رياضية متميزة ملأت اخباره اعمدة الصحف والمجلات العربية والاجنبية

 انه نجم العراق الذي كان أول لاعب عربي تطلق علية الصحافة الاسترالية لقب الفدائي


 أعترف ان التنقيب في الذاكرة الرياضية للكابتن عبد كاظم هي مهمة صعبة وشيقة لان حياة هذا الرياضي كانت غنية وفيها الكثير من الوقائع والاحداث  والذي ساعدني في ان اقدمه لكم في هذه الصورة وفائي له ولجيل الكبار الذي لا يعرف الكثير من أعضائنا وزوارنا الأفاضل الشئ الكثير عنهم وعائلة المرحوم المتمثلة بالأخ العزيز فراس عبد كاظم ونجوم العراق في المهجر  .


 عبد كاظم الذي اعطى للرياضة في وقت مبكر من عمره لم يجد في نفسيته وارادته ما يشير الى انه يفكر بالخروج او الهروب من دائرة العطاء باتجاه ان يعيش حياته الشخصية البحتة ... قدم ما قدم رياضيا و لاعبا كرويا مرموقا ثم قدم ما قدم رياضيا في عالم التدريب الحديث الذي اكتسبه من رحلة العمر او من خلال القراءة او المشاهدة مستعينا بعقل متفتح و رغبة كبيرة في التطور وقدم ما قدم كاداري ناجح في بعض الأندية الرياضية .


ولكي لا نطيل عليكم أحبتي دعونا نستذكر هذا الرائع بذكرى رحيله الرابع عنا والذي بحق هو أحد أساطرة العراق من خلال هذه الردود التي سأكتبها لكم مزودة ببعض الصور عن حياته وتاريخه الكروي العريق وحصريا لمنتدى كووورة عراقية ... بيت العراقيين الصغير بحجمه والكبير بعراقيته وأعضائه .


في العيواضية .. قريبا من النهر وملعب الكشافة




في العيواضية والكسرة ولد اناس كثيرون والمرحوم عبد كاظم واحد منهم وكثيرون ممن ولدوا في هذه المناطق التي لا تبعد كثيرا عن أقدم ملعب رياضي في بغداد والذي شهد ولادة العديد من نجوم اللعبة في القطر اتجهوا للرياضة وأجادوا في ميادينها وكانت الكـرة اولى الاهتمامات بل ان سحرها فاق سحر بقية الالعاب .. وهو واحد منهم


ولد عام 1942 في الجزء الشعبي من منطقة راقية في بغداد في تلك الفترة وهي العيواضية بل استطيع التحديد تماما بانه ولد في بيت متواضع بجانب قصر أحد الوجهاء آنذاك قريبا من نهر دجلة الخالد وملعب الكشافة فشكلت بداياته بتأثير هذين العاملين في منطقة يبصر فيها الانسان نور الحياة فيجد أهلها يركضون ... يسبحون ...  ويلعبون الكرة .


و كطفل علمه والده السباحة ولم يلبث ان جعل الشط أحد اهتماماته المبكرة  كان صغيرا وهو يعبر سابحا نحو جانب الكرخ الى منطقة قريبة من مقهى ( البيروتي ) وحتى العطيفية أجاد القفز الى الماء من ارتفاع كبير وهو ماساعده على الفوز في سباقات كانت تجري للمدارس في حينها .


ركض ولعبت الكرة في المنطقة ولم تكن طفولته خاملة بل كانت تحمل حيوية ونشاط 


قبل ان يدخل مدرسة ( العسكري ) الابتدائية التي كانت تشغل بناية بيت متواضع قديم  ... ادخله أهله الى ( الملا ) هو وأخيه جواد ليتعلم العربية وحفظ القرآن الكريم وكان دائما الهروب وقليل المواظبة .


لم يلعب الكرة في مدرسة العسكري بشكلها المنظم وفي فريقها المدرسي بل كان يتفرج على الفريق وهو يضم طلابا اكبر منه سنا أذكر منهم من كان يلعب جيدا المرحوم عامر جميل واخيه اللاعب طارق الذي اعتزل اللعب واتجه للتدريب .

في الفترة الاولى كان ملعب الكشافة له يمثل الحلم ... كان يذهب ويتسلق الأشجار والنخيل المحيطة به لمشاهدة المباريات ...ومنها عندما شاهد منتخبنا العسكري مع منتخب مصر العسكري يوم جاء بنجوم الكرة المصرية وعلى رأسهم الكابتن ( حنفي بسطان ) ... لقد شاهده دون ان يدخل الى الملعب لأنه لم يكن يمتلك ثمن الدخول ... بل ان الدخول الى الملعب كان يشكل له رهبة وهو في هذا العمر


وشاهد ( جمولي ) الذي سطع نجمه في المباراة وأعجب به الى الحد الذي استهواه وبدأ ينادوه أهله وأقرانه بلقب ( جمولي ) عندما كان يلعب الكرة وعندما كان يحلم بأن يصبح لاعبا مثله .


كان والده يعمل في مصفى الدورة وحصل على دار سكن في تلك المنطقة في 15/2/1957 ووجد بالقرب من سكنه الجديد ملعبين لكرة القدم وهذا عامل مهم كي يتمسك بهوايته وأن يستمر بها ... ولقد وجد اقرانه يلعبون الكرة فلعب حتى أصبح فريق المصفى فيما بعد يشركه كلما كان بحاجة الى لاعب حتى تشبثت أقدامه في الفريق .


من ذكريات المرحوم في هذه الفترة ذلك الموقف الذي لن ينساه يوم قفز في كرة مشتركة مع اللاعب سلمان داود الذي جاء مع فريق هلال الكرخ فأوقعه أرضا وأصيب في يده اليسرى ( فطر في العظم ) ولم يمنعه ذلك من الاستمرار في مزاولة اللعب بعد ذلك بل أنه ومازالت يده مصابة خرج ليلا يتدرب على الركض السريع ليشارك في سباقات المدارس في العاب الساحة والميدان ليمثل مدرسته ( كرارة ) التي كانت من المدارس المنسية رياضيا والتي اذا شاركت تأتي في مراتب متأخرة في السباقات 


وكان فرحا وهو يلبس الحذاء الرياضي الخاص بالركض ( السبايكس ) الذي اعطته له المدرسة ... ولما لم يكن قد تعود الركض به فقد التوازن وسقط وكسرت يده ( التي أصيبت بها في مباراة كرة القدم ) وحمله اهله الى المجبر الفني .


ومع هذا اشترك في السباق ويده مشدودة فكان الاول في سباق الـ 100 م و الـ 200 م والطفر العريض والذي كانت هذه الفعالية تستهويه .
 وجمع لمدرسته 21 نقطة و 7 نقاط للفعالية وجاءت مدرسته بالمرتبة الثانية ولاول مرة في حياتها الرياضية بعد مدرسة الميتم التي كانت تحرز الاولية دوما لأن طلابها كبار السن .. وكانت فرحة كبيرة له وسمع المرحوم آنذاك اكثر من واحد من اهل المنطقة يردد ( منو يعرف مدرسة كرارة لو مو عبد كاظم !!! ) وكان في تلك الفترة ايضا كان يفرح عندما ينادونه بلقب ( جمولي ) وكان يلعب الكرة بجانب الساحة والميدان والكرة الطائرة والسباحة التي تعلمها مبكرا .

 

المثالي عبد كاظم والعاب الساحة والميدان

في البدء استهوته ألعاب الساحة و الميدان فمارسها خلال حياته الدراسية ومثل المدارس في سباقات التربية كما مثل الشرطة في سباقات القطر المفتوحة في بداية الستينات الى جانب ابطال اللعبة آنذاك .

فمثل مدرسته ( متوسطة الوثبة ) في الكرخ في هذه السباقات التي كان يشارك فيها ابطال اللعبة في بغداد لأن الطلاب كانوا كبار السن في تلك الفترة وكذلك لعب لفريق المدرسة بالكرة الطائرة و كرة القدم وأنتقل الى الثانوية الجعفرية ووجد هناك مجموعة من الرياضين اذكر منهم ( خضير سلاطة و نزار الجمالي و أنور مراد و سامي كريم و فاضل حسين ) ... ومن الطرائف التي كانت تحصل بينهم  في المدرسة كانو في صف واحد المرحوم عبد كاظم و خضير سلاطة و سامي و نزار وكانوا قليلي الدوام وصادف ان حضروا في احد الدروس والتي لم يسبق لهم مشاهدة أستاذ المادة المذكورة والذي استغرب من وجودهم في الصف وقال :  " أنا لا أقبل في صفي مستمعين " وكان يظن بأنهم ليسوا طلابا ، فرد أحدهم " أستاذ احنا طلاب " !  فقال ألأستاذ ولكنني لم أشاهدكم في الصف سابقا ، وببرود رد احد الرياضين ونحن لم يسبق لنا ان شاهدناك ايضا ؟ فضج الصف ضاحكا .

كانت الرياضة شفيعة لهم في الدوام المدرسي ونيل الدرجات وهو اتجاه شجعه البعض في المدارس وقتها للأسف وكان يضر الرياضي اكثر مما ينفعه لأنه يقتل فيه روح العلم وان كان يحفز على فوز الرياضي .

لقد كان عام 1962 عام الفوز في مجال العاب الساحة والميدان للمرحوم عبد كاظم ... فقد احرز المرتبة الثانية في سباق 100 م  بعد العداء الدولي خضير سلاطة في ركضة جرت في بطولة القطر المفتوحة وهو يمثل الشرطة وقد ركض معهم في السباق هشام عطا عجاج الذي اصبح لاعبا دوليا مرموقا فيما بعد والعداء صبيح الناصري وفي الطفر العريض أحرز المرتبة الثانية بعد الرياضي طارق كامل من الجيش ويذكر من اللذين شاركوا ايضا في هذه الفعالية الرياضي فوزي عسكر لاعب السلة المعروف كما أنه شاركت في سباق 200 م  وكان هناك هشام عطا و قاسم زوية اللاعب الكروي المعروف وصبيح الناصري وخضير سلاطة كما أنه شاركت في نفس البطولة ضمن فريق ركض البريد 4X400 م  بريد ضمن فريق مثل به الشرطة وكان يضم بالاضافة له فاضل حسين لاعب كرة الطائرة المعروف وقتها وشكيب عبد الوهاب لاعب السلة وعلي ناموس .
وقد حصل في سباق 1963 ( بطولة القطر المفتوحة ) ما كاد ينهي حياته الرياضية ... ولكن ما حصل أنهى حياته كعداء للمسافات القصيرة وكان البعض يعتقد بأنه سيكون في موقع مميز لسنوات 
في سباق ذلك العام كان قد اجتاز التصفيات في اكثر من فعالية منها ركضة 100 م وكان كراس البطولة يشير الى ان المشاركين بالاضافة له هم فالح أكرم فهمي و خالد توفيق لازم وكان من المؤمل ان يشارك في نهائيات القفز العالي الى جانت القافز المعروف عبد الوهاب الكرخي وكذلك الرياضيين محمد رضا و صبري مجيد لأنه نجح في التصفيات ايضا ليكون ضمن الستة وكذلك في الطفر العريض كان الأول في التصفيات وكان من المؤمل ان يتنافس مع الرياضيين صبري مجيد ومنعم السامرائي ونزار الجمالي ولكنه لم يسعد في خوض السباق النهائي بل لم يستطع تكملته فما الذي حدث ؟

في فعالية 100 م التي كان فيها خضير سلاطة الأسرع انطلق بسرعة وبدايته الواثقة جعلت في المقدمة أغلب المسافة بل ان خضير سلاطة كان يركض خلفه وقبل ان يصل النهاية بعدة امتار وسط تشجيع و تصفيق الجمهور الكبير الذي كان يحضر سباقات الساحة و الميدان بشكل ملحوظ شعر وكأن أحدا ينهال على ساقه بسكين حادة ليقطع أوصاله وألم شديد  ومن شدة الألم رمى نفسه خارج المضمار وبعدها وجد نفسه في المستشفى وأحد اصدقاء يواسيه ويداعبه ولم يدري بأنه كان يزيد من ألمه قائلا  لو أكملت السباق لسجلت رقما قياسيا جدبدا للعراق وكان خيضر سلاطة آنذاك قد سجل رقما محترما وهو 10.5 وكان الأول في هذه الفعالية .

وهذه الاصابة ( التمزق ) منعته ولفترة من ممارسة هوايته المحببة بل انها قضت نهائيا على طموحه في ان يكون عداء للمسافات القصيرة وجعلته يتجه جديا لكرة القدم ... والذي لا ادري الان هل كانت نافعة ام ضارة ولكنها نقطة تحول في حياته الرياضية

في عام 1964 وقد تحسنت ساقه من الاصابة دفعه حبه لرياضة الساحة و الميدان للمشاركة في بطولة القطر المفتوحة ببعض الفعاليات التي لا تؤثر على اصابته السابقة ... فقد شارك في سباق قذف الثقل وأحرز المرتبة الثانية وكان الاول في هذا السباق الرياضي خزعل يوسف وشارك في رمي القرص و المطرقة في سباقات مهرجان الشرطة وقد مثل آليات الشرطة .
من ذكريات المرحوم في هذه الرياضة ... النصيحة التي أسداها له الرياضي خالد توفيق لازم الذي شاهده يوما يتمرن على الطفرة الثلاثية وأرتكب خطأ يؤثر على ساقه ... حيث نصحه بترك كرة القدم والاتجاه للركض السريع وقد تنبأ له بمركز مرموق في ركضة 100 م ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن ... فقد أتجه المرحوم كليا لكرة القدم وقد أجداها وفيها أنهى حياته الرياضية .
من الذكريات الجميلة أيضا في تلك الفترة ... كان قد شارك في التصفيات استعدادا لأحدى البطولات العربية والتي الغيت فيما بعد وقد استطاع أن يفوز على العداء المعروف غانم محمود الذي عقب بعد السباق مازحا بأن التقدم بالسن قد ظهر تأثيره عليه .


بداية صعبة مع المنتخب الوطني

مثلما وجد في نادي الشرطة جيلا من كبار لاعبي الكرة وجدت في المنتخب بعض العمالق بعضهم في طريقه لتوديع الملاعب والبعض استمر لعدة مواسم كروية وكانت البداية صعبة نوعا ما لأنه في جيل كان اكثر من نجم في مركز واحد وكانت تبدو الصعوبة في احتلال اي لاعب لمركز لاعب كبير سبقه الى الملاعب طبيعية وكان اعتزال اللاعب الكبير جمولي هو الذي فتح الآفاق الكبيرة له وللعديد ممن لعبوا بهذا المركز ومنهم على سبيل المثال ايضا اللاعب جبار رشك .



لقد كانت مشاركته في الدورة الرياضية العربية في القاهرة عام 1970 احدى البدايات الكبيرة له في صفوف المتخب وفيها أصيب اللاعب جمولي وفقد منتخبنا لاعبا كبيرا باصابة كبيرة وهو اللاعب عمو بابا واكتنفت بدايته في صفوف المنتخب الوطني ببعض المواقف التي ضلت في ذاكرته منها مثلا عدم مشاركته في بطولة كأس العرب عام 1966 والتي احرز فيها منتخبنا الوطني المركز الاول والذي كان يطمح ان ينال شرف المشاركة ولكن ليس كل مايتمناه المرء يدركه .


كما انه حرم من المشاركة في لقاء مهم كان يتمنى ان يشارك فيه بل ان مشاركته كانت واقعة فعلا حيث ارتدى فانيلة المنتخب في التدريبات ويوم المباراة بل في الدقائق الحرجة التي تسبق المباراة وكان ضمن التشكيلة الأساسية وحدث ان أوعز المدرب بأن يلعب احد اللاعبين بدلا عنه وهم في الطريق من غرفة تبديل الملابس الى أرض ملعب الشعب الدولي الذي كان ساعتها يزهو في يوم افتتاحه ويغص بجمهور غفير احتل كل المدرجات وبقي نصفه خارج الملعب نعم حدث ذلك في مباراة منتخبنا الوطني مع نادي بنفيكا البرتغالي عام 1966 وبمناسبة افتتاح ملعب الشعب وكان موقفا محرجا ظل محفورا في الذاكرة وسبب له ألما نفسيا كبيرا ومع ذلك فقد كانت بقية الرحلةالكروية مع المنتخب شيقة وجميلة وفيها الكثير من الذكريات

نعود بالذاكرة لأول مباراة خاضها ملك التغطية المرحوم عبد كاظم ضمن المنتخب الأهلي ضد فريق أجنبي زار العراق وهي تمثل له أول اللقاءات مع الفرق الاجنبية ففي شباط عام 1963 لعب ضد الفريق الروماني بأسم المنتخب الاهلي وكذلك خاض منتخبنا العسكري مباراة ثانية .
  لعب ملك التغطية بمركز قلب الدفاع  وفيها خسر منتخبنا 2 ـ 1 وبعد المباراتين مع الاهلي و العسكري سئل المدرب الروماني عن رأيه بمستوى لاعبينا فأجاب كان افضل لاعبي الاهلي كلبرت و خوشابا و عبد كاظم و نوري ذياب ومثلما كانت هذه المباراة تحتل مكانة في ذاكرته الكروية فان شهادة المدرب الروماني تمثل له اول شهادة واضحة من مدرب اجنبي تشيد بأمكانياته  .


كثيرة هي اللقاءات التي شارك فيها ضمن صفوف المنتخب العسكري و الوطني داخل و خارج القطر في فترة الستينات أذكر على سبيل المثال يوم تعادل منتخبنا مع تركيا وكان منتخبنا الافضل لعبا وأعادوا الثقة في ايام صعبة  و في تلك المباراة التي جرت عام 1967 وهي مباراة يعتز بها كثيرا لأن منتخباتنا كانت تخرج بخسارات ثقيلة في اكثر اللقاءات امام الفرق التركية ولقد قيل يومها بأن  عبد كاظم انقذ مرمانا من عدة محاولات تركية  .
في نفس العام ايضا زارنا منتخب المانيا الديمقراطية وخاض مع منتخبنا لقاء مثير على ملعب الشعب الدولي وكان فريقا سبقته سمعته  بانتصاراته أمام الفرق العربية و بنفيكا و الاتحاد السوفيتي وفي تلك المباراة صنع عبد كاظم ومع زملائه المدافعين سدا بشريا قويا أمام هجمات الالمان وقد اجاد صاحب وخزعل و طارق في مواقف حرجة جدا وقدموا مستوى جيد أشادت به الصحف الرياضية وكان ملعب الشعب مزدحما بالجمهور الكروي الذي آزر منذ الدقيقة الاولى .
وخرج منتخبنا متعادلا بهدف سجله كوركيس اسماعيل وللالمان المهاجم فرنزل وشعر المرحوم عبد كاظم بالفخر صباح اليوم التالي من المباراة وهو يقرأ بان عبد كاظم كان فدائيا وأنقذنا من اصابات محققة وبأنه كان عند المسؤولية وتعملق في المباراة لان هذه الكلمات المنصفة هي التي اصبحت زاد الطريق في رحلة الصراع مع الكرة عندما كان يتشرف بتمثيل القطر  .

 

 ذكريات كروية عالقة في أذهان الفدائي

من المباريات المهمة التي كان يتذكرها المرحوم عبد كاظم ايضا سفرة عام 1968 الى تركيا لملاقاة المنتخب التركي في طرابزون وهي المباراة التي انتهى شوطها الاول بالتعادل وكان المرحوم قبل المباراة قد اصيب بهبوط نبض القلب و منع الطبيب في اشراكه في المباراة وطلب من المسؤولين عن الفريق ذلك الا أن عبد كاظم رفض والتمس للمدرب عبدالاله محمد حسن ان يكون ضمن الفريق في كل الاحوال .


و ايضا مباراة منتخبنا مع اندونيسا 1 ـ 1 في مباراة ضغطنا فيها طيلة 90 دقيقة على الفريق الخصم يذكر انهم ضربوا منتخبنا بالحجارة والقناني الفارغة ولم ينقذ منتخبنا من شغب الجمهور سوى تدخل الشرطة وقد اشادت الصحف الرياضية هناك بما قدمه لاعبونا ومنهم اللاعب عبد كاظم .

والذاكرة الأخرى رغم تعمد الفريق اللبناني اللعب الخشن الا ان منتخبنا فاز عليه بهدفين ضد هدف واحد في مباراة حاسمة جرت في اسطنبول بتركيا وفيها قدم لا عبونا عرضا كرويا جيدا نال استحسان الجمهور التركي الذي مال الى تشجيع منتخبنا بعد ان وضحت خشونة الفريق اللبناني وفي تلك المباراة خرج اللاعبون الاحتياط في حماية الشرطة خوف تأزم الوضع في الملعب وكانت مباراة مثيرة عام 1971 .
وعلى ذكر الخشونة فقد افسدت مباراة محلية كانت بمثابة استعداد لمنتخبنا الاولمبي وجرت في نفس العام مع المنتخب العسكري وفيها حصلت عدة اصابات منها ما حصل لعبد كاظم و للاعب علي كاظم و صباح حاتم جعل المدرب يسعى لاحلال اللاعبين الاحتياط حرصا على سلامة بعض اللاعبين الاساسيين ومما جعل الصحف الرياضية تتساءل في اليوم التالي عن مصير الفريق الاولمبي الذي يستعد للقاءات دولية بعد الاصابات التي حدثت في صفوفه في مباراة وصفت بأنها مأساوية كوميدية .

في كانون الاول عام 1971 أحرز منتخبنا بطولة دول مجموعة اسيا الغربية بعد ان فزنا على المنتخب الكويتي في مباراة شهدت في بعض دقائقها ضغطا كويتيا  وكتب عنها الصحفي العربي احمد مكاوي في جريدة الملاعب الكويتية قائلا لعب الدفاع العراقي عبد كاظم ومن خلفه ستار خلف حارس المرمى الدور الرئيسي في فوز فريقه بالكأس وظهر عبد كاظم عملاقا ولعب كما يجب ان يلعب احسن قلب دفاع  وقد كان قد  اصيب عبد كاظم  في هذه المباراة بدقائقها الاخيرة .


وانا اواصل ذكرياتة هذه  كان لابد من الاشارة بان فترة السبعينات وحتى لحظة اعتزال المرحوم عبد كاظم  كانت غنية بخوض اللقاءات الدولية بالنسبة له وشهدت اشتراكه في العديد من البطولات و الدورات الخارجية سواء كانت في صفوف المنتخب الوطني او العسكري في مطلع عام 1972 وفي بطولة كاس فلسطين وحيث احرزوا بطولة المجموعة الاولى بعد الفوز على الكويت في مباراة مثيرة 3 ـ 1 بعد ان قدموا من المستوى ما أهلهم لذلك .


وفي مصر واجه مع زملائه بالمنتخب خيرة لاعبي مصر في تلك الفترة وهم حسن علي و السياجي و البوري و ميمي درويش وبوبو و شحتة و علي ابو جريشة و فاروق السيد و مصطفى رياض و سيد عبد الرزاق .


في حزيران عام 1972 فاز مع منتخبنا العسكري ببطولة العالم العسكرية بكرة القدم بعد ان هزم في مباراة الختام منتخب ساحل العاج بثلاثة اهداف نظيفة  وفي هذه البطولة حقق منتخبنا فوزا لامعا على المستوى الدولي يوم فزنا على منتخب اليونان ولعب خط دفاعنا المكون من مجبل فرطوس و دوكلص عزيز و صاحب خزعل و علي كاظم مباراة الاستبسال و الدفاع الرجولي عن المرمى .


و ايضا  تعادل مع المنتخب الايطالي بهدف واحد بعد ان كان منتخبنا متقدما  عليه الا ان حارس المرمى اخفق في صد الكورة وحصل التعادل واعتبرت النتيجة كسبا للمنتخب بالنظر للمكانة التي تحتلها ايطاليا على خارطة الكورة الاوربية وكان علي كاظم  في خط الدفاع قد واجه مع زملائه دقائق حرجة امام سيل الهجمات الايطالية .
في العام التالي 1973 وفي حزيران ايضا شد الرحال مع منتخبنا الى الكونغو للمشاركة في بطولة العالم العسكرية وكان منتخبنا يسعى لتأكيد جدارته واحراز البطولة للمرة الثانية بعد ان كانت من نصيبنا في العام الماضي .
هناك وجدنا ثلاثة اساليب في لعب الكرة ، المدرسة الاوربية التي يمثلها الفريق الايطالي ونحن والكويت نلعب كرة اسيوية كما سميت في وقتها والاسلوب الافريقي كان يمثله فريقا الكونغو و ساحل العاج . ولعبد كاظم هناك ذكريات مؤلمة في هذه الرحلة لاننا خسرنا البطولة وفاز الايطاليون بها بفارق نقطة واحدة وهدف واحد ولانه واجهت في هذه السفرة اياما صعبة اعتقد من شدة الألم الذي افقدته النوم ثلاث ليالي طولها حيث تصور بأن حياته ستنتهي هناك حيث اصيب بالحمى الصفراء التي كانت منتشرة هناك في تلك الفترة ولم تنفع كل الادوية المخدرة التي اعطاها طبيب الوفد في ان تجعل الألم يزول لحظة واحدة ويستطيع النوم الا ان ابرة واحدة اخذها هناك كانت كافية لأنهاء الالام التي لم ينساها مطلقا لحين رحيله  !!
وفي طريق العودة الى القطر حجز عبد كاظم في مطار القاهرة لأن المنتخب لم يجلب معه شهادة التلقيح ضد الحمى الصفراء وهكذا انتهى عبد كاظم  في محجر صحي ومنها الى بلده الغالي العراق .

 

ربان السفينة وبدلة الفدائي

قبل ان يذهب الى الكونغو لخوض مباريات كأس العالم العسكرية والتي تحدثنا عنها بالرد الماضي  شد المرحوم عبد كاظم الرحال في آذار 1973 للمشاركة في تصفيات كأس العالم ضمن المجموعة الاسيوية الثانية والتي تضم بالاضافة الى منتخبنا الوطني منتخبات استراليا و نيوزيلندا و اندونيسيا وكانت الوجهة هذه المرة الى سدني ـ استراليا وكانت رحلة تاريخية بالنسبة له فيها الكثير من الذكريات التي اعتز وافتخر بها وفيها انطبعت صورة عبد كاظم الفدائي في اذهان جمهور الكرة العراقية .


من بغداد الى البحرين كانت بداية السفرة وتوجب على المنتخب ان يستقل طائرة ضخمة تتسع لـ 400 مسافر وفيها من الخدمات ما تجعل الرحلة المضنية التي استمرت 18 ساعة لذيذة و مشوبة بالترقب والعراق يخوض لاول مرة تصفيات كأس العالم .
وفي المطار وجد عبد كاظم وزملائه اهلنا العراقيين المقيمين هناك .. والاشقاء العرب وخاصة اللبنانيين و الفلسطينيين قد حولوا المكان الى قطعة من الوطن بمشاعرهم الفياضة وبدأت من المطار ( فصول ) الضيافة العراقية والعربية فقد كان اخواننا العرب كظلهم في كل مكان .. يحملون الاكلات العراقية الى الفندق الذي كانوا  يقيمون فيه  تجدهم معهم في الملعب و الشوارع و الاسواق جعلهوم لا يشعرون بالغربة  ليدخل الاطمئنان الى نفوس أعضاء المنتخب ومنهم الكابتن المرحوم عبد كاظم بعد ان اشاع الصهاينة جوا ارهابيا بالحملات الدعائية المضادة والاشاعات التي كانت تستهدف اضعاف معنويات لاعبينا فقد تطوع الاشقاء العرب الى تنظيم مجموعات تحرس الفندق وتضرب نطاقا مسلحا لحمايتهم في الملعب واينما وجدوا .


لقد كان المرحوم عبد كاظم ورفاقه هناك في مهمة وطنية و قومية بعد ان وجدوا بان التنافس على بطولة المجموعة اصبح يستهدف ابعاد العراق العظيم بشتى الوسائل .. وكان لابد لهم من وقفة تحد و فدائية لقد راهن الصهاينة من خلال الشركات الاحتكارية على الفريق الاسترالي في مباراة الافتتاح و خصصت مبالغ كبيرة تحفز اللاعبين الاستراليين ولكنها لم تؤثر على نفسيات لاعبينا .
في مباراة الافتتاح خسر منتخبنا امام الفريق الاسترالي 1 ـ 3 كافح الفريق برجولة خلال الشوط الاول وخرج متعادلا سلبيا .
خلال حياته الكروية لعب عبد كاظم جميع المباريات بروح المسؤولية العالية وكان عندما يحمل شارة الكابتن ينتابه شعور بأنه ربان سفينة يتوجب عليه البقاء على ظهرها مهما كانت الظروف والنتائج .
وفي المباراة مع استراليا تضاعف هذا الشعور مئات المرات خصوصا عندما تعرض الى جرح بليغ في رأسه بعد مرور ثلاث دقائق من بداية المباراة عندما صعد مع لاعب استرالي في كرة مشتركة وحدث الارتطام الرهيب الذي نتج عنه جرح في رأسه وفقدان اللاعب الاسترالي لثلاثة اسنان سقطت منه جراء الاصطدام ولم يعلم بذلك الا بعد عودته للملعب معصوب الرأس ليواصل قيادة السفينة .
انتفض كالملسوع بعد ان تم تضميده واندفع عائدا الى الملعب وبقي 90 دقيقة يكافح مع زملائه الفدائية ( هذا التعبير  كان للاستاذ شاكر اسماعيل الصحفي الذي رافق منتخبنا آنذاك وكتب بأن عبد كاظم خلع لقب ملك التغطية وارتدى بدلة الفدائي ) وكلما مر الوقت زاد نزيف الدم الذي غطى وجهه في بعض الاحيان .. ومع هذا لم يشعر بوطأة الالم الناتج عنه بقدر ما شعر خلال الشوط الثاني بالالم النفسي وهو يرى الكرات الاسترالية الثلاث تهز شباك منتخبنا !! بعد المباراة خيط الجرح بست " ابر " غرزت في رأسه ومنعته نصائح الطبيب من المشاركة مع فريقه في المباراة الثانية مع نيوزيلندا .
وكان عبد كاظم المرحوم قد حظي بعناية بعدها من الاشقاء العرب .. وزاره محافظ سدني للاطمئنان عليه وتهنئته لانه لم يغادر الملعب ... وكان المرحوم عبد كاظم قد حصل على لقب أفضل لاعب بالتصفيات آنذاك .

 

ايطاليا والبدري والأعتزال

اثناء تصفيات كاس العالم في سدني وللمستوى الجيد الذي ظهر به المرحوم عبد كاظم في المباريات فقد تلقي عرضا من النادي الايطالي الذي كان بطلا للدوري للعب ضمن صفوفه للأحتراف معه كانت هناك مغريات عديدة ولكنه رفض على الفور ولم يفكر لحظة بترك الوطن واللعب لاي فريق في العالم .

كما انه سبق وان تلقي عدة عروض احترافية للعب ضمن اندية عربية واجنبية ورفضها ايضا لانه كان يقول مال الدنيا لايساوي دقيقة لعب في صفوف المنتخب الوطني .

وفي ظل علم العراق العظيم فقد عرض عليه احد المسؤولين في النادي الاهلي القاهري ان يلعب له وكرر المحاولة بأنه ارسل رسالة بهذا الخصوص بل انه حاول ان يستعير بخدماته عن طريق اتحاد الشرطة العربية ولكنه لم يوافق ابدا على العرض .

وفي تركيا عرض عليه نادي بشكتاش التركي الذي يلعب له الكثير من اللاعبين الاوربيين المحترفين ورفض ايضا .
وعندما ابدى احد المدربين الالمان الذين زاروا القطر آنذاك بصحبة فريقه استعداده لضمه لاحد الاندية الالمانية بعد ان صرح بشهادة تقدير لعبد كاظم  كان موقفه كما كان على الدوام الرفض اعتزازا بولائه للوطن .

في تموز عام 1973 استطاع منتخبنا الوطني ان يحرز المركز الاول في بطولة ودية دولية جرت في بغداد بمناسبة اعياد تموز وشاركت فيها منتخبات بلغاريا وجيكوسلفاكيا والاتحاد السوفيتي وفيها لعب المنتخب الذي كان يضم بوقتها العملاق عبد كاظم مباراة جميلة مثيرة امام البلغار اودع فيها خمس كرات ليفوز بكاس البطولة بعد ان كان قد تعادل في المباراة الاولى مع جيكوسلفاكيا بدون اهداف ووقف فيها حارسنا وخط دفاعنا موقف الند للاعبين الجيك ويذكر ان الدقائق الاولى من المباراة شهدت زخما هجوميا ضد مرمى منتخبنا وكاد ان يسجل الفريق الجيكي هدفا بواسطة لاعبه ايلامسكي الذي سرعان ما استغل كرة بينية أرسلت له ليواجه مرمى المنتخب وقبل ان يهم بالتسديد تمكن المرحوم عبد كاظم من انتزاع الكرة منه في موقف مثير جدا .

في عام 1974 زار العراق المنتخب المغربي الشقيق الذي سبقته سمعته كممثل للكرة العربية في كاس العالم وكأبرز فرق افريقيا آنذاك وكان يضم في صفوفه ابرز اللاعبين المحترفين والذين شاركوا في منافسات كأس العالم كان هناك الحارس الهزاز والكابتن بو جمعة و الزهراوي واخرين خاض منتخبنا معهم لقائين على ملعب الشعب الدولي وخرجنا متعادلين 0 - 0 في اللقائين وقد اعتبرت النتيجتين كسبا لمنتخبنا الوطني بالنظر لمكانة المغرب عربيا و دوليا ولقد وقف عبد كاظم في المباراتين سدا منيعا افسد كل هجمات الفريق المغربي .
افضل ما كتب عنه في تلك المباراة هو ما كتبه بعض الصحفيين مركزين على دوره ككابتن للفريق وصاحب خبرة دولية كبيرة وبالتالي مطلوب منه قيادة الفريق في مباريات هامة وفي نفس العام وعلى مستوى فريق الاليات فقد استطاع الفريق ان يهزم منتخب المانيا العسكري وكانت تلك المباراة وماحققوا فيها من نتيجة جيدة تمثل فترة مشرقة في تاريخ الفريق كما استطاعوا في تلك الفترة ايضا التعادل بدون اهداف مع سيسكا السوفيتي في مباراة نذكر منها تماما ذلك التعاون بين عبد كظم وبين دوكلص عزيز الذي اثمر على شل حركة اللاعب العملاق كزلوفليج !!

قبل الاعتزال نذكر بانه شارك في سفرة للمنتخب الوطني كانت البداية تونس وفيها خسر منتخبنا 0 - 2 وكان منتخبنا الافضل وكان المنتخب التونسي يضم نفس العناصر التي مثلته في كاس العالم .
وبعدها سافر مع المنتخب الى ليبيا وخسر منتخبنا مع فريقها 1 - 2 في مباراة اصيب عبد كاظم فيها خلال ربع ساعة الاولى وكان الفريق مرهقا وكان الفريق الشقيق لا يحلم بهذه النتيجة مطلقا !
ونذكر سفرته ايضا مع المنتخب الى اليمن الجنوبية وخسر منتخنا 1 - 2 امام فريق مستواه لا يتعدى اي نادي عندنا ، ثم هزمنا منتخب يمن الذي لعب باسم محافظة حضرموت 7 - 0 في مهرجان طريف للاهداف .
وقبل الاعتزال تدرب مع المنتخب استعدادا لبطولة الخليج العربي وكاس العالم العسكرية عندما استدعاه رايشلت وكذلك داني ماكلن لكنه اعتذر مقررا الاعتزال وكان له ذلك المستوى الدولي عام 1977  ثم اعتزل عام 1978 نهائيا بعد ان لعب السنة الاخيرة لفريق الشرطة .
ومن الاعتزال نذكر انه شعر بان مباراة الشرطة والزوراء هي الاخيرة في ملاعب الكرة .
التدريب والهجرة الى بلاد الغربة

بعد أن أعتزل المرحوم عبد كاظم الكرة وودعها كما ودعها الكثير من عمالقة الكرة وبعد ان أعطى الكثير والكثير من الوفاء لهذه المستديرة التي سحرته وسحرة الملايين من عشاقها ... نعم ودعها ولكن وبصراحة لم يستطيع أن يفارقها فعاد اليها ولكن هذه المرة عاد ومع التدريب لبعض الفرق العراقية عاد ليعطي خبرته ... تألقه ... فنونه الى جيل كان يحلم ان يكون عملاقا كالعملاق عبد كاظم لماكان يحمل أسمه من رهبة للجميع درب المرحوم عبد كاظم في اواسط الثمانينيات شباب نادي الشرطة الرياضي هذا النادي الذي برز أسم عبد كاظم وتلألأ به وكان هذا النادي كبيته الثاني الذي قدم له الكثير ومع شباب النادي احرز لقب دوري العراق لفئة الشباب ومنها انتقل ليدرب نادي الرشيد الرياضي عندما كان يلعب في دوري الدرجة الثانية ومع هذا الفريق تألق ايضا بخبرته الذي اكتسبها عبر سنين من الأبداع واحرز مع الفريق دوري الدرجة الثانية ولينقل الفريق الى دوري الدرجة الولى مع الكبار وبعدها شد الرحال ليوزع خبرته الى أندية اخرى منها نادي الشرطة الرياضي ونادي التجارة ونادي اربيل وصلاح الدين وكما كان له الشرف بتدريب منتخب العراق للناشئين والمنتخب الوطني باء وبين هنا وهناك والسنين مرة حانت الساعة لرحيل المرحوم عبد كاظم الى بلاد شعرت انه سوف يضع الحجر الأساس لهذه المستديرة في هذا البلد وهي دولة اليمن الشقيقة احترف هناك مع نادي وحدة صنعاء وكان لهم وله ما اراد حيث احرز درع الدوري هناك موسم عام 1991 / 1992 .
وبعد التألق في دولة اليمن ولما يحمله عبد كاظم من وفاء والأخلاص للوطن والذي رفض الكثير من العقود ايام تألقه قرر عودة الى العراق والبدأ من جديد بالرغم من أن الأتحاد اليمني لكرة القدم كان يجري معه التباحث لأبرام عقد لتدريب المنتخب اليمني الشقيق ولكنه رفض العقد كما كان يرفض العقود سابقا  وعاد الى العراق ويا ريته لم يعد عاد لكي يتجرع قساوة النظام والتعرض الى مظايقات من قبل الأتحاد السابق  والذي بعدها قرر المرحوم عبد كاظم هجرة البلد الذي يعشقه وهو العراق هاجر العراق متجها هذه المرة الى دولة تختلف كليا عن دولة اليمن الشقيق تختلف من حيث المبادي والقيم والعادات والتقاليد هاجر الى الولايات المتحدة الامريكية ليبدأ رحلة جديدة من حياته المملوؤة بالتألق والأبداع .

في أمريكا ظهر الفرح والسرور على وجه اغلب الرياضيين العراقيين المغتربين ومنهم الكابتن ثامر يوسف لاعب نادي الزوراء واخيه لاعب نادي آليات الشرطة وزميل كاظم آنذاك الكابتن عامر يوسف ومن ثم ليلتقي بالكابتن ممتاز توماس المدرب الكاديمي ومدرب منتخب ناشئي العراق وبعدها ليكتمل الفريق بلقاء مع الثلعب فلاح حسن ومناظل داود وغيرهم من الرياضيين .
وبعد هذا التجمع كان لابد من المرحوم عبد كاظم أن يعود الى مزاولة معشوقته المستيدرة فأنظم الى اخوانه ثامر وفلاح وغيرهم الى نادي العراقي الأمريكي ودافع عن الوانه مع فريق النادي لفوق الأربعين سنه وحقق مع النادي بطولة دوري ميشيغان .
ليزيد من رصيده المرحوم لقب آخر من القابة الكثيرة وبعد فترة أيضا درب الفريق لمدة قصيرة هذا النادي ولكن سرعان ما قرر الرجوع لبدأ مشوار جديد مع الكرة وهي العودة الى العراق هذا العراق الذي كان يجري بدمه في كل وقت وزمان لكي يعمر ما هدمة الزمان والماضي الاليم عاد من جديد الى نادي الشرطة واللجنة الأولمبية ترأس نادي الشرطة لفترة وترك الرئاسة لأسباب مختلفة ولكن مابين التصليح والأنشاء والتخطيط  كان للقدر ان يقرر رحيل عبد كاظم عنا الى مثواه الأخير وبقرب ربه في 5/1/2005 ولتعم الأحزان كافة انحاء العراق وأمريكا التي أقامت بطولة بأسمة في ذكراه السنوية الأولى بمشاركة فرق عديدة وفريقين سماي نفسهما فريق عبد كاظم أ وفريق عبد كاظم ب .

وما كان لعبد كاظم من حب في قلوب الرياضيين المغتربين قرروا ان بتأسيس نادي عراقي يحمل أسمه وبالفعل حصل هذا عندما أسس لاعب نادي آليات السابق عامر يوسف والكابتن ثامر يوسف والأستاذ ممتاز توماس نادي حمل اسم اتحاد عبد كاظم وبعدها تم تسميته بفريق الرافدين العراقي والذي بدأ بتحقيق الأنتصارات كما كان رمز النادي عبد كاظم ومن اول مشاركة حققوا الفوز وأهدوه للمرحوم بحضور نجله العزيز فراس .
وبعد هذا الأهداء شكر الأخ فراس هيئة ادارة النادي على الوفاء والحب الصادق والأخلاص للمرحوم بعد أن كان الكابتن ثامر يوسف وعامر يوسف بشرح نبذة مختصرة عن حياة هذا العملاق .

 


نبذة مختصرة عن حياة المرحوم عبد كاظم

بعد هذه الذكريات الرائعة والأستذكار لأحد فدائي العراق المرحوم عبد كاظم كان لابد لنا من الكتابة شيئا بسيطا عن حياة هذا العملاق الذي عاصر اجيالا مختلفة من جيل عمو بابا وحامد فوزي الى ثامر يوسف وفلاح وضرغام الحيدي وبعدها حسين سعيد واحمد راضي وغيرهم من الأجيال .
عبد كاظم من مواليد بغداد عام 1942 متزوج من السيدة هناء وتاريخ زواجه كان في 2/6/1966 وله من الشباب أثنين فراس و آوت ومن الشابات اربعة نبراس وأيناس وميس وشمس وله أخوين هما جواد وسامي ومن هواياته المفضلة المطالعة وكان من اهتمامات المرحوم عبد كاظم الثقافة والسياسة أيضا مثل نادي آليات الشرطة والمنتخب الاولمبي والعسكري والعراقي وكان يمثل أغلب الفرق العراقية عندما كان يزور العراق فرقا خارجية حتى قيل عنه أن عبد كاظم هو قلب نابض لجميع الفرق العراقية ومنتخب بدون كاظم كالسفينة بدون ربان .
وبهذا الأختصار عن حياة رباننا المرحوم عبد كاظم نتمنى ان نكون قد وقفنا باستذكار حياة الراحل ابو فراس ملك التغطية بمناسبة رحيله عنا وبالذكرة السنوية الرابعة  ولنفس المناسبة نقدم لكم بعض الصور التي لم تشاهدوها مسبقا ... نتمنى ان تنال رضاكم .
الرجاء الضغط على الوصلة ادناه لرؤية الصور النادرة

http://iraqsp.net/thumbnails.php?album=110

بالختام تحياتي للجميع

8
عماد الياس قاهر الكبار يفتح قلبه بعد 28 عاما من الرحيل عن العراق
 
 
 
صباح الخير ‘ن كان صباحا ً ... مساء الخير إن كان مساء ً




حاوره كمال الصفار / موقع عنكاوة
kamalzakholi@hotmail.com

لم اشاهده سابقا ولكن شاهدته الآن وبعد فوات الأوان للأسف ... نجم متميز شهد له الكثير من لاعبي المهجر بخبرتة وتألقه السابق على المستطيل الأخضر ... مثل العديد من الفرق الكبيرة آنذاك وصال وجال مع فريق قاهر الكبار نادي التجارة الرياضي ( الأقتصاد سابقا ) حتى لقب بقاهر الكبار هو الآخر لما قدمة من اداء رائع ومستوى تميز به واهدافه شاهدتة على تألقه وابداعه... اشاد به اغلب مدربوا ذلك العقد واستدعي من قبل اغلب مدربي منتخباتنا الوطنية والعسكرية ولكن للأسف لم يحالفه الحظ آنذاك فالأصابة لعب دورا يوما في حياته ... بالأضافة الى أمور أخرى منتعته من الظهور ... وبين ذلك الماضي الجميل والحاضر المتألق يسرنا أن نستضيف لكم وبأول لقاء مطول لعام 2009 احد نجوم الكرة العراقية السابقين في أول لقاء معه وبعد 28 عاما من الأبتعاد ... يكشف به الكثير من الأمور والذكريات الجميلة التي مرت على كرتنا العراقية ... انه نجم الكرة العراقية السابق عماد الياس .



* بداية وقبل البدء بالأسلئة اود أن ارحب بكم كابتن عماد ضيفا عزيزا علينا

** اهلا ً وسهلاً بكم اخي كمال  وبهذا المنتدى الذي ابهرني حقاً لما رأته عيناي عند تصفحه .

* بداية نود تقديم اعتذارنا مسبقا لكم إن كان هناك أي سؤال من الأسئلة التي سنوجها لكم محرجة لكم فلكم كل الحق بالأجابة او عدم الأجابة على السؤال ؟

** لا بالعكس اخي ان شاء الله سنرد عليها وكل برحابة صدر إن شاء الله كما نتمنى التوفيق بالأجابة على اسئلتكم واستفساراتكم ونتمنى ان تنال رظاكم .

* شكرا كابتن لنبدأ اسئلتنا بالتعريف عن نفسكم لأعضاء وزوار منتدانا العزيز ؟

** لربما لا يعرفني الكثير من الجيل الحالي بسبب هجرتي من العراق من أمد بعيد ومنذ الثمانينيات تحديداً ... ولكن معكم اخوكم عماد الياس من مواليد بغداد السلام  1/7/1950 ... خريج الدراسة المتوسطة ... متزوج ولي بنت واحدة ... لاعب كرة قدم لعدة اندية عراقية وبمركز المهاجم .

* شكرا كابتن سنعود لأسباب هجرتكم من بغداد السلام كما وصفتها إن شاء الله ولكن نود أن نعرفكم اكثر لأعضائنا وزوارنا الأفاضل فأين كانت بدايتكم مع الكرة ؟

** بداياتي كانت كبداية أغلب لاعبي ذلك الجيل او اغلب لاعبي العراق حيث بدأت بالمدارس والفرق الشعبية والمدارس المتوسطة وبنفس الوقت كنت العب  لنادي الكرخ الذي كان يلعبب بالدرجة الثانية آنذاك عام 1965 وبعدها انتقلت الى اندية اخرى .

* بعد نادي الكرخ الرياضي ماهي الفرق والأندية التي مثلتها ؟

** الأندية التي مثلتها بالأضافة الى الكرخ مثلت فريق الحرس الجمهوري والمصلحة ونادي الأقتصاد الذي هو حاليا نادي التجارة الرياضي وبالأضافة الى فرق العاب الجيش آنذاك .


عماد الياس الثاني جلوسا من اليمين مع الحرس الجمهوري
 
* ما شاء الله مثلت كبار الفرق كابتن فمن هو مكتشف عماد الياس ؟

** الفضل يعود الى المدرب لطفي عبد القادر ومن ثم المدرب حسين هاشم مدرب الحرس الجمهوري بذلك الوقت .

* ومن اشرف على تدريبك ؟

** مدربون كثيرون جدا تعلمت من كل واحد شئ مهم خلال مسيرتي الكروية بالملاعب التي دامت 15 عاماً ... منهم لطفي عبد القادر ـ حسين هاشم ـ عمو بابا ـ يوري اليوغسلافي ـ داني ماكنلن ـ عبد الاله عبد الحسن ـ جليل شهاب ـ محمد ثامر ـ عبد الرحمن ابو عوف ـ عادل يوسف ـ واثق ناجي وعذرا ان نسيت احدا فوالله فهي سنين طوال .

* بداية مسيرتك كانت مع متوسطة بغداد او نادي الكرخ عام 1965 فمتى انتهت مسيرتك بالملاعب العراقية ؟

** نعم بدايتي كانت عام 1965 اما النهاية فكانت موسم 1979/1980 .


عماد الياس الثاني جلوسا من اليمين مع فريق المصلحة
 
* 15 عام مسيرة طويلة بكل تأكيد فيها ايام من الأفراح وأيام ومن الأتراح ولكن قبل هذا وذاك ماهي أول مباراة لكم بالدوري وآخرها ؟

** الأول والأخير ... هذان اليومان لهم طعم خاص بحياتي مباراتي الأولى كانت ضد فريق السكك عندما كنت العب من فريق المصلحة والتي انتهت نتيجة المباراة بهدف لكل فريق والحمد لله وفقني الرب وسجلت آنذاك هدف المصلحة وكان ذلك في موسم 1971 .


عماد الياس الأول جلوسا من اليمين مع نادي التجارة
 
أما مباراتي الأخيرة بالدوري فكانت اما نادي الشباب في موسم 1979/1980 عندما كنت العب لنادي التجارة ونتيجتها كانت فوز التجارة 1 ـ 0 ولله الحمد ثانية أني كنت مسجل الهدف الفوز وبهذا تكون بدايتي ونهايتي هدف بكل مباراة .

* وماذا تقول عن الأجمل بالدوري خلال مسيرتك ؟

** مباريات اعتز بهما كثيراً

الأولى مباراتي مع متوسطة بغداد في نهائي متوسطات بغداد / جانب الكرخ امام متوسطة دمشق وانتهت بفوزنا بهدف وحيد وبهذا الهدف الذي احرزته حققنا البطولة المدرسية وحصلت على لقب أحسن لاعب بالبطولة وكأحسن لاعب متوسطات بجانب الكرخ .

اما الثانية فهي امام نادي الطلبة عندما كنت العب مع نادي الأقتصاد ( التجارة ) في موسم 1977/1978 وانتهت بفوز التجارة وبتوقيعي ايضا لهدف الفوز .

والمباراة الأخرى هي مباراتنا امام نادي الشرطة الرياضي والتي خسرناها بأربعة اهداف لهدفين ولكن كان لها طعم خاص ايضا وهي مباراة من ذاكرة الكرة العراقية وهي عندما سجلت هدفا ادت الى اصابة الحارس رعد حمودي بخلع بكتفه ومما ادى الى دخول الجنرال دوكلص عزيز لحراسة المرمى بدلا عنه بعد ان كان نادي الشرطة مستنفذا تغيراته جميعا ومن الطريف ايضا ان الكابتن دولكص انقذ هدفا ولا اروع عندما اخرج الكرة باللحظة الأخيرة من ضربة مقص اشادت بها الصحف آنذاك .
* اهداف كثيرة حسمت مباريات كثيرة خلال مسيرتك الكروية ايهما الأجمل بنظر الكابتن عماد ؟

** هدفي على الطلبة عام 1977 بعد ان قدمت مستوى متميز وفزنا بالمباراة كما ذكرت سابقا وهدفي على مرمى نادي الشرطة عام 1976 التي خسرنها 4 ـ 2 في ملعب الكشافة وكان مباراة من شبه نهائي كأس العراق .

* مشواركم الطويل وكماهجم للتجارة من هو أصعب مدافع واجهته ؟

** كرة قدم الماضي تختلف عن الحاضر كثيرا من خلال التخطيط والتكتيك فلهذا كان الكابتن دوكلص عزيز اصعب مدافع واجهتة كمدافع له عقل وفكر كروي رائع اما كقوة جسمانية وكمدافع فكان ناظم شاكر .

* وبجانب من كنت ترتاح اللعب ؟

** كاظم لعيبي وعادل يوسف هما الثنائي الذي كان يقرأون أفكاري بوسط الملعب .

* كابتن عماد بعد 15 عام من ممارسة الكرة لابد ان تكون لكم وجهة نظر خاصة باللاعبين وهذه الخبرة اجبرتني أن اطلب منكم تشكيلة للمنتخب الوطني بوجهة نظر عماد الياس ؟

** اعلم جيدا سوف يكون هناك تقصير بوجهة النظر للكثير من اللاعبين الذين تألقو على المستطيل الأخضر ولكن سأختار لكم هؤلاء الأسماء الذي تألقوا آنذاك وكان لهم الكلمة مع أنديتهم

لحراسة المرمى اختار ستار خلف ورعد حمودي ... للدفاع دوكلص عزيز وعبد كاظم و رياض شاكر ومجبل فرطوس وللوسط هادي احمد وعلاء احمد ورياض نوري وللهجوم عبد الرزاق احمد  وصباح حاتم وثامر يوسف .


عماد الياس مع الكابتن مقداد جرجيس والكابتن رعد حمودي
 
* يعني هنا اختاريت خطة 4 ـ 3 ـ 3

** نعم بالسابق على الأغلب كان تتطبق 4 ـ 3 ـ 3 و 4 ـ 4 ـ 2 .

* بمناسبة الخطط التي ذكرتها والمدارس التي كان مدربينا آنذاك أي المدارس تفضل للكرة العراقية ؟

** اللاعب العراقي السابق والحالي يتألق كثيرا مع المدرسة البرازيلية .

* أيهما أفضل لتدريب منتخباتنا المدرب المحلي أو المدرب الأجنبي ؟

** هذا السؤال لا يقبل القسمة على أثنين حسب رأي وهو المدرب الأجنبي الذي لا يعرف المجاملة مع اللاعب ولأستدعائه الى المنتخب .

* لعبت في اغلب الأوقات بمركز المهاجم وسجلت الكثير من الأهداف ما هو الهدف الذي شاهدته وتمنيت أن يكون من نصيبك ؟

** هدف الجنرال دوكلص عزيز في مرمى المنتخب الفرنسي بكأس العالم العسكرية .

* وماذا عن مباراة تمنيت ان تشارك بها ؟

** كل مباريات منتخبنا الوطني بصراحة لأني كنت استحق ان العب للمنتخب  ... لربما تعتبره غرور ولكنها الحقيقة كنت اهل للمهمة لولا المجاملات واشياء اخرى .

* ارى الم وحسرة بوجهك من كان السبب وبصراحة هل لكم الجرأة بالكشف عنه بالرغم من الكثير يبتعدون عن هذا السؤال ؟

** ليست الجرأة ولكنها الحقيقة التي يعجز البعض عن كشفها بسبب العلاقات الشخصية بين طرف وطرف وبالنسبة لي اقولها بصراحة وذكرتها سابقا والكثير من لاعبي الماضي يعرفون هذا انه ثامر محسن الذي كان يشغل مدير الكرة العراقية آنذاك .

* ما السبب ياترى ؟

** بسبب توجهاته آنذاك ونظرته الخاطئة على البعض ... فبماذا تفسر لاعب يتم دعوته من قبل المدربين الأجانب ويتم ابعاده من مدرب محلي حيث في احدى المرات لم يبقى سوى يومين او ثلاثة على السفرالى اوغندة للمشاكة في بطولة اعياد الرئيس الأوغندي حيث لم يكن ثامر محسن موجودا ولكن شاءت الصدفة ان يتم تعينه فبدخوله للملعب ابعدني مباشرة انا واحد اللاعبين الآخرن وهو اللاعب علاء بدر حارس مرمى فريق المصلحة ليتم سحب لاعبين آخرين علما إن مدرب المنتخب آنذاك كان المدرب واثق ناجي .

* هل هناك ذكرى أليمة بحياتكم الكروية ؟

** الحقيقة نعم هي ذكرى بدايتي وتألقي بالملاعب آنذاك ولكن شائت الأقدار ان تأتي الرياح بما لا تشتهي سفني وهي اصابتي عام 1969 بقدمي ألأيمن عندما كنت مستدعيا من قبل المدرب الدكتور الروسي يوري للمشاركة مع فريق منتخب الجيش للعب ضمن بطولة الجيوش العربية التي أقيمت بسوريا آنذاك وهذه الأصابة حرمتني من الكثير والكثير خلال مشواري الكروي علما ان الدكتور يوري كان معتزا كثيرا بي وبلعبي آنذاك حتى انه حاول عجالي بنفسة لكي اسافر مع الفريق ولكن للأسف امنيته وامنيتي لم تتحققان آنذاك .

* كابتن عماد قبل ان نبحر في اسئلة الرحيل والغربة نتمنى ان نعلم ولو بالشئ القليل عن حياتك الشخصية كأنسان و كعاشق للكرة وليس كلاعب ؟

** بالتأكيد ليس لدي أي مانع تفضل .

* العراقي معروف بحبه للأكل والكثير من الأمور الأخرى فأي اكلة يحبها الكابتن ؟

** احب التمن الأحمر والمسكوف العراقي .

* وماذا عن اللون المفضل ؟

** لون السلام الأبيض بالأضافة الى الأسود .

* والى من تستمع ؟

** استمع الى مطربي الحب عبد الحليم حافظ والقيصر كاظم الساهر .

* وماذا عن الممثلون الذين يعجبوك ؟؟

** عبوسي ( بطل مسلسل تحت موسى الحلاق ) ـ عبد الغني الجبوري

* واجمل بلد زرته ؟

** امريكا

* ماذا عن ناديك المفضل ؟

** كل نادي دافعت عن اسمه بالبطولات السابقة افضله ولكن كنادي محدد أشجعه بأستمرار لا يوجد .

* والمنتخب ؟

** اتابع منتخبنا الوطني دائما ولا يوجد منتخب آخر افضله ولكن اتابع الكثير من المنتخبات ... كرة القدم فن والفن يجب ان يتم متابعته من كل انحاء العالم وليس فقط من دولة محددة .

* النادي والمنتخب ليس لديكم أي خياريات ولربما اتفق بوجهة نظركم ان الكرة فن جميل ولكن الا يوجد من اللاعبين الفنانين اللذين تابعتهم وتتابعهم ؟

** نعم يوجد بالتأكيد بالماضي كان الجنرال والفنان دوكلص عزيز والمايسترو هادي احمد واما الآن فهو عازف اللحن العراقي نشأت اكرم .

* 2007 كان عام السعد للكرة العراقية واتفق الأغلبية ان عام 2008 هو الأسوء بسبب خروجنا من تصفيات كأس العالم وغيرها من الأمور ما رأيكم بالكرة العراقية وبصراحة ؟

** انا اعتبر الكرة العراقية كبستان مملوء بالثمر او كارض مملوءة بالخير والبركة ولكن ينقصها الفلاح او الحاصد الذي يحصد الأرض ... فما شاء الله هناك وجوه وثمرات قلة نظيرها بالدول العربية ولكن !!! واعتقد ان احد هذه الأسباب هو الوضع الأمني والوضع الذي مر به العراق لاتساعد على هذه الأمور ولكن ثق ان القادم سيكون رائعا نفتخر به نحن العراقيين ان شاء الله .

* وما رأيكم بالبرازيلي فيرا مدرب منتخبنا الوطني الذي عاد بعد الرحيل عنا في كأس آسيا ؟

** فيرا قدم ما في جعبته خلال كاس آسيا ولربما لازال يملك الكثير صعب الحكم عليه ولكن اتمنى ان لا يكون هناك تدخل بأموره ايضا كما كنا نحن بالسابق واللاعبون السابقون يعلمون جيدا ماذا كان يحدث خلال تلك الأيام .

تمنياتي له بالتوفيق والنجاح بمشواره القادم وبالتاكيد لأسود العراق ايضا لأنهم املنا واحد اسباب سعادتنا بالمهجر .

* كابتن عماد بطولة كأس الخليج العربي على الأبواب ماذا تعتبر هذه البطولة لكم وما هو رأيكم بها ؟

** بطولة الخليج تعتبر من البطولات الجميلة والتي كان لها طعم خاص على جماهير الكرة العراقية بعد ان احرز منتخبنا عدة القاب لها سابقا .

* ماذا تتوقع لمنتخبنا بهذه البطولة ؟

** كنت اتمنى ان يكون الأستعداد اكثر من هذا للبطولة ولكن ظروف اللاعبين وخاصة المحترفين سوف تؤدي الى صعوبة المهمة لمدرب منتخبنا فيرا ولكن كلي تفاؤل أن لاعبينا سوف يقدمون مباريات جميلة خاصة بعد ان خرجنا من كأس الخليج السابقة خالين الوفاظ واتوقع لمنتخبنا الفوز بالبطولة وحتى وإن لم نفز بالبطولة لا سامح الله فعلينا جميعا أن نقدم لهم شكرنا واعتزازنا لما قدموه وسيقدموه لاحقا بالبطولات والمناسبات القادمة لأن ما يمر به العراق حاليا لايمر به أي فريق كان فبمجرد مشاركته فهو بطل بكل معنى الكلمة .

* كابتن عماد الرحيل عن العراق متى كان وما السبب خاصة انه لم يكن هناك اسباب قاهرة آنذاك ؟

** تركت بغداد السلام متوجها الى كندا كما كنت مقررا آنذاك في 28/5/1980 .

* ماسبب هذا الرحيل والقرار إن لم يكن لديكم مانع بطرحه ؟

** بالتأكيد ليس لدينا مانع او أي سبب لأخفائه فالقضية كانت انسانية بحتة وهو اخي المعاق الذي كان في امريكا والذي كان يحتاج الى مساعدتي آنذاك .

* بماذا شعرت حال خروجك من العراق ؟

** كنت سعيدا جدا لأني سألتقي اخي ولم يكن هناك أي قرار بعدم عودتي حيث كنت سأعود الى العراق ولكن شائت الظروف ان لا اعود آنذاك وسعادتي ايضا أني مارست معشوقتي الى قبل اربعة أيام من سفري من العراق .

* تقصد لعبت مباراة بالدوري العراقي  ؟

** نعم كنت العب لنادي التجارة ولعبت آخر مباراة معهم امام نادي الشباب والتي انتهت بفوز التجارة بهدف نظيف وكان من تسجيلي وبعد انتهاء المباراة وخروج الجمهور توجهت الى دائرة الوسط فقبلت تراب ملعب الشعب لتوديعه وشكره على احتوائي وتحملي طوال السنين الماضية وبعدها كان الرحيل الى كندا .

* كابتن توجهتم الى كندا ولكن اخاكم كان في امريكا لماذا ؟

** آنذاك كان لابد من التوجه الى كندا ومن ثم الى امريكا .

* كم الوقت الى قضيته بكندا ؟

** للأسف 8 أشهر

* ثمانية اشهر كثيرة هل مارست الكرة هناك ؟

** نعم مارستها وكانت عن طريق الصدفة حيث شاهدني احد لاعبي الفرق الأيطالية وسألني حول امكانية اللعب معهم ومن هنا بدأ المشوار بكرة المهجر .

* لمن لعبت كابتن بكندا ؟

** في موسم 1980/1981 لعبت لفريق وندزور  وبفضل الله حصلت على لقب أفضل لاعب بالدوري آنذاك وبعدها ليتم استدعائي لتمثيل منتخب وندزور الكندي للمشاركة مع المنتخب لتمثيلة بدوري الولايات الكندية ومثلته لعدة مباريات وبعدها رحلت الى امريكا كما كان مقررا سابقا .

* كابتن عماد المحطة الأخيرة بحياتكم الرياضية هي كانت أمريكا بعد أن كان مقررا اصلاً ذهابكم اليها كيف مارست الكرة بالولايات المتحدة الأمريكية ؟

** كما تعلم إن الجالية العراقية كانت كبيرة في أمريكا سواء كانت ذلك بالماضي أو في الوقت الحاضر وبعد ان تعرفت على الكثير من رياضي المهجر انظممت اليهم ولعبت معهم .

* ما هي الفرق التي مثلتها في بلاد المهجر ؟

**بدايتي كانت مع فريق ديترويت اكسبريس وهو من الفرق المحترفين الذين يلعبون بالدوري الامريكي آنذاك وبعدها لعبت للفرق فريق يوناني اسمه هالنيك  ومن بعدها لعبت لفرق الجالية العراقية منها فريق الزوراء كمدرب ولاعب وبعدها لعبت لفريق نجوم بغداد ونجوم بابل وساوثفيلد ستار وبعدها مثلت نادي العراقي الكلداني الأمريكي وحاليا انا مع نادي الرافدين العراقي لفئة فوق الخمسين عاماً .
* كابتن عماد ارى انكم تذكرون فريق ديترويت اكسبريس المحترف بالدوري الأمريكي وهو من الفرق الكبيرة آنذاك هل لعبت لهم ؟

** الحقيقة عندما تعرفت على بعض لاعبي المهجر آنذاك سمعت نبأ ان فريق ديترويت اكسبريس سوف يقوم بأختيار لاعبين للفريق للمشاركة بالدوري المحترفين الأمريكي وبعد سماع النبأ قررت أن اجري الأختبار آنذاك وبعد الذهاب الى مقر النادي وتسجل اسمي مع المقدمين لطلب الأختبار والذي كان عددهم آنذاك حوالي 680 لاعب وبعدها ولله الحمد تم اخياري للفريق حيث اراد الفريق لاعبين أثنين فقط من هذا المجموع الكبير الذي شارك بالأختبارات فكنت واحد منهم ولكن للأسف لم اتمكن من المشاركة معهم آنذاك بعد أن كنت اود التوقيع معهم والسبب كان للأسف عدم امتلاكي للجنسية الأمريكية آنذا وكان هذا احد شرط التوقيع ولحد الآن لا املكها ايضا لأني اعتز بعراقيتي .

* وقبل أن اختم لقائي مع الكابتن عماد الياس كان لابد من طرح انجازاته التي حققها سابقا ولاحقاً لكي يتم التعرف اكثر واكثر على قاهر الكبار وسوف الخصها لكم بهذه النقاط :

1. حصلنا على بطولة الدوري في ميشيغان لموسمين متاتلين موسم 1981 وموسم 1982 عندما كنت العب لفريق هالينك اليوناني .

2. حصوله على بطولة الدوري في ميشيغان مع فريق الزوراء لموسم 1983/1984 كمدرب ولاعب ايضا .

3. حصولة على دوري ميشيغان مع فريق نجوم بغداد لموسم 1984/1985 عندما كان لاعبا ومدربا للفريق.
4. حصل على الدوري في ميشيغان مع النادي العراقي الأمريكي لموسم 1986/1987 .

5. حصل على دوري ميشيغان لفريق نجوم بابل في موسم 1990/1991 عندما كان لاعبا ومدربا للفريق .

6. حصل على بطولة دوري ميشيغان مع فريق ساوثفيلد ستار لموسم 2000/2001 عندما كان دربا للفريق .

7 .شارك وساهم بشكل كبير مع ناد الرافدين العراقي بالحصول على القاب الدوري والكأس في مشيغان .

* دربت عدة فرق كما نلاحظ أين انت الآن ؟

** نعم دربت فرق عديدة وكنت مساعدا لعادل يوسف قبل رحيلي مع فريق التجارة ودربت اغلب فرق الجالية العراقية بالمهجر وحاليا مع نادي الرافدين العراقي .

* وماذا لو عرض عليكم التدريب من فرق أخرى ؟

** بالتأكيد سيتم دراستها واتخاذ الخطوة الملائمة .

* وهل انت مستعد للتدريب في عراقنا الجريح ؟

** وهل هناك احد غير مستعد لتلبية واجبه الوطني اتجاه بلده ... نعم مستعد ومن الله التوفيق بالتأكيد .

* وفي ختام لقائنا مع الكابتن عماد الياس سألناه عن لحظة وداعه للكرة وهي الأعتزال ... أين الأعتزال يا كابتن ؟

** صراحة لم يكن هناك أي تفكير بالأعتزال قبل رحيلي من العراق والسبب كما ذكرته سابقا هو أنني كنت سأعود الى الملاعب ولكن للأسف لم اتمكن بعدها من العودة بسبب الظروف التي مرينا بها آنذاك ولكن كان هناك مباراة اعتزال اقامتها الجالية العراقية في ديترويت تكريما منها لما قدمته للكرة العراقية وكرة المهجر وكان ذلك في عام 1985 عندما اقاموا مباراة بين فريق منتخب الجاليات العراقية ومنتخب الجالية اللبناني وعندها انتهت المباراة بفوز العراق 2 ـ 1 وشاركت بها لمدة 25 دقيقة واشكر الله آنذاك أنني احرزت احد الأهداف ليكون يوم اعتزالي يوكم جميل ايضا عندما تركت بصمتي على المباراة .

* كلمة أخيرة كابتن ؟

** من خلال هذا المنبر الأعلامي أود أن اوجه سلامي وتحياتي الى كل ابناء شعبنا العراقي والى كل اصدقائي وزملائي السابقين داعيا المولى أن يكون الجميع بخير وعافية ومع تمنياتي للجميع الموفقية والنجاح بمناسبة قدوم العام الجديد وكل عام وانتم بخير  .

 

وبالختام نقدم لكم شكرنا وتقديرنا كابتن على وقتكم المهداة لنا والذي نتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا ونعتذر عن أي تقصير بدر منا .

** بالعكس لكم الشكر والأحترام اخي العزيز وبهذه المناسبة اهدي سلامي وتحياتي الى كل عشاق الكرة العراقية واعضاء وزوار موقع ومنتدى عنكاوة .

احبتي الأعزاء نترككم مع بعض الصور الحصرية للكابتن عماد الياس وللمزيد من الصور والمشاهدة ايضا نتمنى الضغط على الوصلة ادناه في البومه الخاص الذي تم استحداثة في موقع أرشيف الكرة العراقية المصور والذي يحوي على اكثر من خمسين صورة :

http://iraqsp.net/thumbnails.php?album=447









عماد الياس مع كمال الصفار ( الزاخولي ) اثناء اجراء اللقاء


عماد الياس مع كمال الصفار

وبنهاية لقائنا مع الكابتن ودعنا الكابتن الذي تشرفنا بزيارته لنا متمنين له كل الموفقية والنجاح بقدوم العام الجديد


كل عام وانتم بخير




9
المالكي والنصب التذكاري الآسيوي والحقيقة التي كانت يجب أن تكون  ؟



كمال الصفار
kamalzakholi@hotmail.com


السبت المصادف 20/12/2008 افتتح رئيس وزراء العراق السيد نوري المالكي النصب التذكاري الذي شيد بمناسبة فوز منتخب العراق الوطني ببطولة كأس أمم آسيا عام 2007 هذا الفوز الذي وحد العراق بكافة أطيافه   ومن شماله الى جنوبه ... ومن مشرقه الى مغربه .

لا اختلف مع الجميع ان اليوم هو يوم سعيد أن نفتتح به لهكذا انجاز وهو افتتاح هذا النصب التذكاري ولكن بالمقابل زرع لنا هذا اليوم آهات وآلام وحسرات  ولربما يسأل القارئ كيف هذا ولماذا التقليل من هذا الأنجاز وان ورئيس الوزراء شخصيا حضر وافتتح هذا الصرح .

قبل الحديث لابد أن اقدم شكري لسعادة رئيس الوزراء الذي اعطى للرياضة ولو الشئ القليل من وقته   والذي اتمنى ان يستمر بهذا ولكن ؟؟ ولكن لماذا لم يكن هناك تخطيط مسبق لهذا الحدث من قبل ... أكثر من سؤال لابد من اوجه لسعادة رئيس الوزراء ولكل الحاضرين الذي وجهت لهم الدعوة ومنهم وزير الشباب والرياضة ايضا واللذين  حضروا  لهذا الحفل كيف اجرى الحفل اذا كان صاحب الشأن الأول غير متواجد بالحفل ؟؟؟

اليس ما أقوله صحيحاً كل من حقق هذا الأنجاز لم يكن متواجد اليوم أين لاعبي منتخبنا الوطني الذين صالو وجالو بالملعب من أجل هذا الأنجاز ... أين رئيس اتحاد الكرة واعضاء الأتحاد الكروي ايضا ... أين اداريو المنتخب الذين كانو مع منتخبنا ... اين فييرا العراقي الذي كان هناك اكثر من مرسال للتحاور معه وجلبه الى العراق ... أين فلان وفلان ... هؤلاء كان يجب أن يكونوا بالمقدمة وليس انتم مع جزيل احترامنا وتقديرنا لكم ... فأليس ما أقوله صحيح  ... فأليس من المفروض أن يتم تأجيل الأحتفال الى يتم حضورهم جميعاً .

عذرا ياسعادة رئيس الوزراء لقد خيبت ظني للمرة الثانية للأسف فالأولى تعرفها جيدا واليوم ارى الثانية جرحها أعمق من الأولى للأسف فلقد جرحت مشاعرنا ومشاعر كافة اعضاء منتخبنا الوطني ... لقد نسيتهم انت من نعتبر الشخص الأول بالعراق فلا عتب اذن على من هم بالمستويات الأدنى مع احتراماتنا لهم .

وقبل الختام أقول اتمنى لا اريدك أن تكون ظالما بحق من ضحى بالكثير من أجل رفع علم العراق عالياً مرفرفاً ولكن اتمنى ان تكون ناصراً لهم لأنهم رفعوا اسم العراق الذي تقوده انت شخصيا ياسعادة رئيس الوزراء !!!

أعتذر لكم أن كنت قد عبرت حدودي وتجاوزت   الخط الأحمر ولكن والله ثم والله ثم والله لقد تألمت كثيرا وانا لم أرى أي شخص من اللذين حققوا هذا الأنجاز متواجدا بالحفل .

كلمة أخيرة : الى جميع اعضاء منتخبنا الوطني بإدارته وكادره ولاعبيه ... سيروا وربنا يحميكم جميعا فنحن معكم دائما بحلوتها ومرتها ... الى الأمام يا أبطال وأسود آسيا يامن تسكون قلوبنا واعيننا ونحن بأنتظار فرحة اخرى تسعد شعبنا الجريح الذي يؤازركم دائما وابداً .


والختام سلام واعتذار عن التقصير ختام

10
نادي ديترويت الكلداني لكرة القدم / جنود مجهولين وانجازات تفتخر بها الجالية العراقية
( Detroit Chaldean Soccer Club )



كمال الصفار
kamalzakholi@hotmail.com


عندما تبدأ الكتابة او القراءة عن كرة المهجر وانجازاتها لابد أن تتذكر الجالية العراقية في أمريكا وانجازات كرتها هناك بالأضافة الى انجازات ابناء شعبنا الجريح في كل بقاع العالم ... ديترويت الأمريكية هي واحدة من اكبر المدن احتواء  للجالية العراقية في الولايات المتحدة  تملك قاعدة كروية لا بأس بها بكرة القدم حيث هناك فرق كثيرة جدا لأبناء جاليتنا وعندما تود التحدث عن أي فريق كان في ديترويت لربما يخطر على البال فورا انجازات نادي العراقي الكلداني سابقا والآن نادي الرافدين العراقي لما حققه هذان الناديان من انجازات تفتخر بها الجالية العراقية وخاصة الرافدين العراقي هذا الموسم حيث حصد كل القاب هذا الموسم ... وبين كل هذه الأنجازات وعبر السنين الماضية كان هناك انجازات اخرى مخفية لم يتطرق اليها من قبل أي وسيلة اعلامية للأسف هذه الأنجازات التي حصدها فريق نادي ديترويت الكلداني بجنوده المجهولين والذي يستحق الكثير منهم للعب مع منتخباتنا الوطنية بكافة فئاتها ولكن لا حياة لمن ينادي للأسف الشديد ... وهؤلاء الغيارى الذي يستحقون جميعا  منا ان نرفع لهم القبعة احتراما وتقديرا لهذه الأنجازات التي سنذكرها لكم خلال السيرة الذاتية للنادي .

ولكي نسلط الضوء على هؤلاء الجنود المجهولون  او أسودنا الغيارى  وللتعريف عن هذا النادي الفتي حرصنا أن نقوم  بزيارته خلال الوحدة التدريبة التي يقومون بها داخل القاعات المغلقة استعدادا للبطولة التي سوف يشارك بها في مدينة لاس فيكاس الأمريكية نهاية الشهر الثالث من العام المقبل وللتعريف عن هذا النادي وانجازاته التي تم تحقيقها على ايادي مدرب كفوء وهو الكابتن هيبت اللوس الذي كان أحد مؤسسي النادي عام 2000 والذي عرف كيف يستغل طاقات هؤلاء اللاعبين بالمهجر والذين ضحوا وساهموا وتعاونوا معه خلال هذه الفترة ... كما ساعده الكثير من اللاعبين في تحقيق هذه الأنجازات ومنهم رائد بولاذ وعزيز اسك وعدي اسك وحجي عوديش ونشوان جربوع وفراس جورج وفي هذا الموسم  انضاف اليهم  والى الكادر التدريبي الكابتن طلال يلدا الذي مثل نادي الجيش الرياضي ونادي الطلبة  ونادي الصناعة ونادي الشباب سابقا وهو اللاعب الذي سجل هدفين بمرمى نادي الرمثا الأردني باول مباراة خاضها مع الطلبة الذي سيكون  لهم دافعا قويا للأستمرار بهذه الأنجازات .

ولتسليط الضوء  على نادي ديترويت الكلداني التقينا الكابتن هيبت اللوس مدرب الفريق منذ تأسيسه ولحد الآن خلال جلسة قصيرة معه والذي نقدم له جزيل شكرنا واحترامنا على اعطائه لنا قليل من الوقت للتعرف على سيرة النادي هذا النادي الفتي الذي حصد الكثير والكثير من الأنجازات خلال الأعوام الماضية والتي نقدمها لكم بالأسطر القادمة .
سيرة النادي :


 * تأسس نادي ديترويت الكلداني عام 2000 من قبل الأخوة هيبت اللوس وثامر جركو وخالد مروكي .

 


* دعم الفريق خلال تلك الفترة السيد ماجد اسحق والسيد مروان عبدال الذي لازال داعم الفريق الأول ورئيس الفريق لحد الآن .

 


* انيطت مهمة تدريب الفريق الى الكابتن هيبت اللوس عام 2000 وعندما كان الفريق يلعب بدوري الدرجة الثانية في ميشيغان ومنذ أول موسم حصد بطولة الدوري وانتقل الى الدرجة الأولى .

 


* في عام 2001 احرز النادي بطولة الدوري للدرجة الأولى منذ أول موسم ايضا عن جدارة واستحقاق .

 


* شارك الفريق في ايلول عام 2002 في بطولة الكونفينشين التي أقيمت بديترويت والتي شارك بها 15 فريقا من اقوى فرق الولايات المتحدة   بالأضافة الى فريق واحد من لندن اونتاريو الكندية وحصل الفريق على البطولة بعد فوزه بالمباراة النهائية على فريق ترلاك من ولاية كالفورنيا وبنتيجة كبيرة 4 ـ 1 وبينما حصل اللاعبان ايهاب فلاح حسن وعزيز اسك على احسن لاعبين بالبطولة بينما حصل اللاعب فراس جورج على لقب هداف البطولة بسبعة اهداف .

 


* عام 2003 شارك الفريق في بطولة اكانا الأولى التي أقيمت بولاية أريزونا والذي شارك بها ثمان فرق وحصل على بطولتها بعد أن فازو بالمباراة النهائية على فريق سان دياغو وبنتيجة 3 ـ 1 وحصل اللاعبون فراس جورج كأفضل لاعب ونشوان جربوع كأفضل حارس مرمى وايهاب فلاح حسن على لقب هداف البطولة بستة اهداف .

 


* في عام 2004 حصل النادي على بطولة دوري الدرجة الأولى بولاية ميشيغان الأمريكية   ... وكما حصلو بنفس العام على بطولة اكانا الثانية بعد فوزهم على فريق نينوى ستار الكندي بنتيجة 5 ـ 1 وبهذه البطولة حصل اللاعب تيسير فلاح حسن على لقب احسن لاعب بالبطولة .


* في عام 2005 احرز الفريق بطولة اكانا الثالثة التي أقيمت في مدينة سان هوزيه في ولاية كالفورنيا بعد فوزه على فريق سان هوزية وفي عقر داره بنتيجة 4 ـ 1 .

 


* في عام 2006 شارك الفريق في بطولتين للكونفيشين الأولى في شيكاغو واحرز الفرق المركز الثاني بالبطولة بعد خسارته المباراة النهائية امام فريق ميشيغان ستار من ديترويت بنتيجة 2 ـ 1 . وفي البطولة الثانية التي أقيمت في سان دياغو بولاية كالفورنيا احرز الفريق بطولتها بعد ان جدد الفوز على فريق تولاك وبنتيجة 4 ـ 0 ليحرز اللاعب عامر محسن بعدها لقب هداف البطولة بستة اهداف وبينما احرز حارس المرمى نشوان جربوع على لقب أفضل حارس بالبطولة .

 

تشكيلة الفريق  لموسم 2008/2009

هيبت اللوس مدربا للفريق ـ طلال يلدا مساعدا للمدرب ـ واللاعبون عزيز اسك ـ رائد بولاذ ـ سنان رزوقي ـ فريد يوسف ـ ثائر شاكر ـ ثامر توما ـ فراس جورج ـ سيمون حنا ـ ايهاب فلاح حسن ـ عامر النصراوي ـ جاك عوديشو ـ عدي اسك ـ رافد توما ـ لؤي نعمو ـ باترك جوجا ـ السن يوسف ـ هلال داود ـ فراس الياس ـ نشوان جربوع ـ رامي يلدا ـ شوكت متى ـ حجي الشماس ـ علاء الحسيني ـ مفيد منصور .
وقبل الختام اعزائنا تمنياتنا من الله التوفيق والنجاح لهذا الفريق بالبطولة التي سيشاركون بها ان شاء وان شاء الله سنزف اليكم خبر فوزهم   بالبطولة   حال انتهائها .

وكما نود أن نكرر شكرنا وتقديرنا للكابتن هيبت اللوس على وقته المتاح لنا للتعرف عن هذا النادي الفتي مع تمنياتنا له بالتوفيق والنجاح بمشواره القادم .

 

والآن مع بعض الصور الخاصة بالفريق الكلداني


نادي ديترويت الكلداني لكرة القدم ( Detroit Chaldean Soccer Club )

الواقفون من اليمين الى اليسار :

هيبت اللوس ـ عدي اسك ـ الن يوسف ـ جاك عوديشو ـ  عامر النصراوي ـ ايهاب فلاح حسن ـ سيمون حنا ـ فراس جورج ـ ثامر توما ـ ثائر شاكر ـ رائد بولاذ ـ عزيز اسك ـ طلال يلدا

الجالسون من اليمين الى اليسار :

مفيد منصور ـ علاء الحسيني ـ حجي الشماس ـ شوكت متي ـ رامي يلدا ـ نشوان جربوع ـ فراس الياس ـ هلال داود  ـ باترك جوجا ـ لؤي نعمو ـ ليث هرمز ـ رافد توما





ايهاب فلاح حسن ـ فراس جورج

اللاعب ثامر توما


الحارس نشوان جربوع ـ شوكت متي


حجي الشماس


حجي الشماس ـ لؤي نعمو


المدرب هيبت اللوس


مساعد المدرب طلال يلدا


الكادر التدريبي هيبت اللوس ـ طلال يلدا


عدي اسك ـ كمال الصفار (الزاخولي) ـ هيبت اللوس ـ عصام الرياضي ـ طلال يلدا ـ عزيز اسك


كمال الصفار ـ هيبت اللوس ـ عصام جابرو


عدي اسك ـ هيبت اللوس ـ عزيز اسك
















هيبت اللوس مع الكابتن باسل كوركيس


صورة جماعية للفريق مع الكابتن باسل كوركيس






وقبل الختام اعزائنا تمنياتنا من الله التوفيق والنجاح لهذا الفريق بالبطولة التي سيشاركون بها ان شاء وان شاء الله سنزف اليكم خبر فوزهم   بالبطولة   حال انتهائها .

وكما نود أن نكرر شكرنا وتقديرنا للكابتن هيبت اللوس على وقته المتاح لنا للتعرف عن هذا النادي الفتي مع تمنياتنا له بالتوفيق والنجاح بمشواره القادم .

وبالختام السلام والأعتذار عن التقصير ختام .

11
المنبر الحر / خليجي 19 في بغداد
« في: 16:36 24/11/2008  »
{}{}{}{ خليجي 19 في بغداد }{}{}{}



كمال الصفار
kamalzakholi@hotmail.com




خليجي 19 في بغداد وليس مسقط ... نعم احبتي في بغداد السلام هكذا يجب ان تكون ولا نرضى ان تكون في مسقط وعلى عكس المقولة اللتي تقول كأس الخليج مستضيفها حاملها ... اليوم نقول لا والف لا لهذه المقولة  ... خليجي 19 في بغداد وحصرا .

بعد الأنجاز الكبير والفوز بكأس آسيا الأخيرة وما مرينا به من أزمات بعد خليجي 18 وما مرينا به  بعد خروجنا من تصفيات كأس العالم وما نمر به اليوم بسبب كثرة المشاكل وكثرة التخبطات وكثرة الأختلافات بوجهات النظر والتي لا أستعبد منها أي شخص لأنهم وبصراحة الجميع ... الجميع يصرح انا وليس هناك من حولي ... وآخر المصرحين صاحب هذا هذه الكلمات البسيطة وهو يقول خليجي 19 في بغداد وهو على علم تماما انها في دولة عمان الشقيقة .ولكن لماذا يصرح بذلك !!!

لقد افرزت القرعة التي جرت في جنوب افريقيا بوقوع منتخبنا بالمجموعة الأولى وبغض النظر اذا كانت المجموعة سهلة او صعبة ولكن بمجرد  اللعب مع كبار العالم فهذا حقا انجاز آخر ... نعم نحن من كبار العالم الآن بكرة القدم ليس غرورا وليس تفاؤلا ولكنها الحقيقة التي سنراها بعد اشهر ان شاء الله ونستمتع بهذه المباريات اتي سيخوضها منتخبنا مع منتخباب المجموعة وبالمقابل سنستمتع بمشاهدة مباريات رائعة ايضا بالمحموعة الثانية الذي نتمنى لمنتخب مصر الشقيق الناجح بمهمته الصعبة .

البرازيل وايطاليا واسبانيا ... لا تعليق على اساميهما فبمجرد ذكرهم ترتعب اغلب الفرق الخليجية او بالأحرى كل الفرق الخليجية المشاركة بخليجي 19 ... اقول هذا ليس استخفافا بها استغفر الله لأني لم انسى يوما انهم اذاقونا طعم الخسارات وبمناسبات مختلفة ولكن اليوم يختلف تماما عن الماضي اليوم نحن مع الكبار بالرغم من خروجنا من تصفيات كأس العالم التي تعتبر اكبر البطولات الكروية .

اذن نحن من كبار العالم بكرة القدم .

خليجي 19 في بغداد  ... اكررها نعم في بغداد لأنني لا اعتبرها بطولة بل اعتبرها مباريات استعدادية لا اكثر ولا اقل والفوز حليفا منتخبنا حتى لو شارك بالمنتخب الأولمبي او الرديف  لربما لا يقتنع القارئ بما اقوله ولكنها وجهة نظر من جهة خاصة من يريد ان يواجه البرازيل او اسبانيا او غيرها من فرق المقدمة لا تقف امامه  اليمن او البحرين او الامارات وغيرها من الفرق مع احتراماتي لهم ولقدراتهم ولكن بمجرد التفكير باللعب امام اسبانيا علينا ان لانفكر بأي فريق خليجي لأن النتيجة يجب ان تكون عراقية خالصة وبوفرة الأهداف .

هل ابالغ بكلامي لربما !!!

ولكن هذا ما اراه من وجهة نظري من لا يستطيع التغلب على الفرق الخليجية  لا يستحق ان يلاعب فرق الكبار !!!

لربما يقول البعض انني ازيد الضغط على لاعبي منتخبنا او لربما يزيد غرورهم بهذه الكلمات والثقة المفرطة ولكن اقول لا فالحقيقة هذا هو الواقع خليجي 19 هي مجرد استعداد بسيط جدا لمنتخبنا وعلينا بعد البطولة الصراع مع الكبار لأننا بكل اختصار من الكبار .

خليجي 19 في بغداد  ... اكرررها ... خليجي 19 في بغداد



والسلام والتحية والأعتذار عن التقصير ختام


12
المنبر الحر / إنجاز بكين المنسي
« في: 22:32 18/11/2008  »
إنجاز بكين المنسي


كمال الصفار
kamalzakholi@hotmail.com

ابدأ كلماتي بالكتابة عن ألم عراقي ... ابدأ كلماتي بموضوع اعتبره من شقين الأول هو انجاز للعراق والأخر هي الوعود التي نسمعها دائما من قبل الكثير .

 وعد الحر دين كلمات او مثل او مقولة نسمعها دائما ولكن تطبيقها قليل جدا بزمننا هذا الذي ادهشنا وسوف يدهشنا لغرائبه التي تحدث يوميا وعلى كافة الأمور الحياتية .

لربما تأخرت كثيرا بكتابة هذا الموضوع ولكن كان لابد من كتابته لأنه وعدنا انفسنا ان نكتب مانراه بكل حيادية وبعيد كل البعد عن انتمائاتنا او عواطفنا والتي لربما تتحكم بالكثير من القرارات التي نتخذها .

اولمبياد بكين لقد مضى على هذا الاولمبياد ايام كثيرا ولربما نسى الكثير من عشاق الرياضة الكثير من احداثها ولكن بكل تأكيد من حفر اسمه من ذهب لن ينسى هذه الأيام التي يعتز بها لأنه رفع اسم بلده وعلم بلده عاليا مرفرفا" ومن ثم اسمه الذي سيذكره التاريخ بين سجلاته بعد سنين طوال هذا من جهة ومن جهة مغايرة لن ينسى الرياضي هذه الأيام ايضا الذي تألق بها بعد ان صال وجال على ملاعبها ولكنه خرج خالي الوضاف ... خرج مملوءأ بالحسرة والآهات وهو يرى الكثير من من لم يقدموا الكثير لبلدهم رفعوا على الأكتاف متفاخرين بهم وما بالك  لرياضي تألق ولكن لم يحصل على أي شئ .

هذه مقدمة بسيطة لموضوع سوف اطرحه على طاولة  المسؤولين والذي ضربوا مشاركتنا في اولمبياد بكين بعرض الحائط دون الرجوع اليها بعد عودة وفدنا الى بلدنا الجريح بعد مشاركة خجولة دون تحقيق أي انجاز يذكر ولكنهم تناسوا انه كان هناك متألق رفع أسم العراق عاليا مرفرفا" بسماء بكين ولازال ليومنا يتألق بالملاعب الخارجية والداخلية ... هذا التألق الذي اجبر كاتب هذا الموضوع الأتصال به لمرتين في بكين الصينية لتقديم الشكر والتقدير لجهوده ولتألقه بعد أنرفع اسم العراق عاليا ... هذا المنسي الذي حقق انجاز بحصوله على المدالية البرونزية في اولمبياد بكين !!! ... نعم المدالية البرونزية  والذي لايعلم بها للأسف الكثير حيث لم يذكره اعلامنا بكافة اختصاصاته سواء المرئية او المقروءة او على الشبكة العنكبوتية  وسبب هذا التجاهل لربما لأن بطلنا والذي نفتخر به لم يصعد على منصات التتويج ولكن كرم بالمدالية لتألقه هو وغيره من المتألقين ومن البلدان الأخرى الذي افتخرت بهم على عكسنا نحن الذين نسيانهم .

لربما يتسائل القارئ عن أي انجاز يتكلم صاحب هذا المقال ومن هو صاحب هذا الأنجاز ونحن اصلا لم نحقق أي مدالية تذكر في اولمبياد بكين بأستثناء المدالية الفضية في اولمبياد بكين لذوي الأحتياجات الخاصة  ولكن قبل الحديث أود ان اذكر ان حكومتنا العراقية مثمثلة بوزارة الشباب او اللجنة الأولمبية  او مكتب رئيس الوزراء وعدت بتكريم كل من يحصل على وسام بالأولمبياد وهنا نعود الى اولى كلماتنا بالموضوع وهي إن وعد الحر دين ... نعم إن وعد الحر دين وعلى اللذين وعدوا تنفيذه لكي لايكتب التاريخ ما لا يرضى عنكم .

هنا نعود الى انجازنا وصاحب الأنجاز الذي لم نعلن عنه طوال تلك الأسطر الماضية ولكن آن الأوان لكي نعلم من هو !!!

انه عراقي الجنسية ... انه من حمل اسم العراق وعلم العراق عاليا" ... انه ابن البطل الذي نفتخر به ليومنا هذا المرحوم الحكم الدولي صبحي اديب ... انه واحد من أفضل رياضي آسيا او لربما من ألأفضل عالميا ... انه عراقي سيرفع الراية في أكبر المحافل الدولية في الصيف القادم إن شاء الله ... انه العراقي الذي يتمنى بعد ايام ان يكون الأول آسيويا وتحديدا يوم الخامس والعشرين من الشهر الجاري في مدينة شنغهاي الصينية ... انه حكمنا الشاب لؤي صبحي أديب ( حكم دولي مساعد بكرة القدم ) هذا الحكم الذي صال وجال تألق وحصل على اعلى درجات التميز من قبل اللجنة المشرفة على الحكام في اولمبياد بكين هذا العراقي الذي حقق الأنجاز العراقي الوحيد في الأولمبياد هذا العراقي الذي تم نسيانه من الجميع ولم يفكر احدا يوما بتكريمه لأنجازه فألا يستحق التكريم !!!

لقد وعدتم بتكريم الأبطال ولكنكم للأسف لم توفوا بالوعد !!!

فوالله انه بطل عراقي بكل معنى الكلمة

وقبل الختام اود أن ابارك لحكامنا الأعزاء بهذا البطل الذي نتمنى لتألقه فتح الباب لتألق حكامنا الآخرين  هؤلاء الحكام الذي ظلموا كثيرا ولازالوا مظلومين حتى يومنا هذا .

 

وبالختام السلام والأعتذار عن التقصير ختام



13
المنبر الحر / الطائرة الخاصة
« في: 20:58 11/11/2008  »
الطائرة الخاصة


كمال الصفار
kamalzakholi@hotmail.com



صباح الخير إن كان صباحا" ... مساء الخير إن كان مساء"


كنت جالسا اتصفح بعض من ذكريات أرشيف الكرة العراقية وأستوقفت عند كلمة طائرة خاصة  ... هذه الكلمة قرأتها عندما كنت أقرأ عن ذكريات أحد اساطرة العراق وهو نجم نجوم منتخب العراق ونادي الشرطة السابق المرحوم عبد كاظم ( رحمه الله ) هذه الذكريات التي لن أمل من قرائتها حقيقة"  ... استوقفت عند ذكريات المرحوم هو ونجوم منتخبنا الوطني عندما خاضو أول تصفيات لكأس  العالم عام 1973 في استراليا ورحلتهم التي بدأت من بغداد الى مملكة  البحرين الشقيقة  ومن البحرين الى استراليا  ... هنا بدأ التفكير بكلمة الطائرة الخاصة  حيث استقل منتخبنا آنذاك طائرة خاصة تتسع لأكثر 450 شخصا نقلته مباشرة الى استراليا ولربما الكثير لا يعلم هذه المعلومة ولكن فعلا هذا ما حصل ولربما ايضا تكون المرة الأولى التي يستقل بها منتخبنا طائرة خاصة  حيث لم يسبق أن سمعت في الحقيقة ان منتخبنا استقل طائرة خاصة  قبل هذا الوقت .
المهم موضوعنا ليس ذكريات رحلة منتخبنا  الأولى بتصفيات كأس العالم ولكن بالطائرة الخاصة التي استقلها آنذاك !!!
بل موضوعنا اليوم او رأينا هو تخصيص طائرة خاصة لمنتخباتنا الوطنية التي تحمل أسم العراق الجريح على اكتافها وتدافع عنه بكل المشاركات الخارجية
الكل يعلم كيف تعاني منتخباتنا من السفر بين دولة واخرى وكلنا نعلم كيف تتأخر منتخباتنا عن الوصول بسبب الفيزا والتأشيرات ومواعيد السفر  والى آخره من الأسباب .
ولا اختلف بتاتا ان الوضع الأمني بالعراق كان أيضا احد الأسباب التي تعوق هذه الفكرة ولا أختلف ايضا ان الخلافات بين الحكومة من جهة والأتحاد العراقي لكرة القدم من جهة اخرى منعت هذه الفكرة ايضا أو حتى استطيع أن اؤكد ان هذه الفكرة لم تناقش مطلقا " .
ولكن اليوم يختلف تماما" فالكل او الأغلب يتفق أن الوضع ألأمني أفضل بكثير من السابق ولله الشكر والحمد  واليوم ايضا انتهى الخلاف بين الحكومة والأتحاد والمشاكل التي كانت بينهما .
إذن ماذا يمنعنا من تطبيق هذا
الحقيقة لاشئ يمنعنا ولكن لا نحتاج الى سوى تعاون مشترك بيسط بين جميع الأطراف
الحمد لله ان هناك هناك رحلات بين العراق وبين الكثير من الدول الشقيقة ونملك طائرات ايضا نستطيع ان نخصص واحدة منها لمنتخباتنا !!!!
نحن لا نقول ان نخصص واحدة من هذه الطائرات بقصد تمليكها لوفودنا الكروية أو تحت تصرف الأتحاد العراقي لكرة القدم كما في الكثير من بلدان العالم  بل نسأل عن اماكنية استعمالها ليومين فقط وهو  ذهاب واياب وفدونا الكروية .
فبلغة الزيارات والوفود يعتبر هذا الوفد رسميا من العراق ولا جدال على هذا مطلقا ومن حق هذا الوفد ان يستقل طائرة خاصة  ولا نسمح لأحد مطلقا بأهانة هذا الوفد كما يجري الان في الكثير من الرحلات الرسمية ولا اعتقد ان مسؤولينا يوافقون على هكذا بغض النظر من بعض التغاضي او التسامح الذي جرى بالماضي .
الطائرة الخاصة لوفودنا سوف تمنح وفودنا الكثير من المور الأيجابية والتي لو تطرقنا اليها لكتبنا اسطر كثيرة جدا"
فلهذا نختتم كلماتنا بالسؤال هل ؟؟؟ ومتى ؟؟؟ سيكون هذا ؟؟؟
فهل هناك من مستجيب !!!


والسلام والأعتذار عن التقصير ختام

14
أضعتم الفرصة  وضيعتوهم ايضا !!!

 


كمال الصفار
kamalzakholi@hotmail.com

 

للموسم الثاني على التوالي وبالوقت القاتل ... نادي الموصل الرياضي يعلن انسحابه من دوري العراقي الممتاز لكرة القدم للموسم الكروي 2008/2009 معللا" الاسباب بالوضع المادي للفريق  لهذا الموسم بعد أن كانت اسباب الأنسحاب للموسم الماضي بسبب الأوضاع الأمنية لمدينة الموصل آنذاك .

لا يختلف اثنان ان انسحاب نادي الموصل الرياضي   للموسم الماضي كان له اسبابه التي وضحناها بالأسطر الماضية وهو الوضع الأمني للمدينة ولكن هذا الموسم هذا الأنسحاب سيختلف عليه الكثير لما له من اضرار على الكرة العراقية  والحقيقة احمل الهيئة الأدارية لنادي  الموصل الرياضي هذا الأنسحاب وهذه الأضرار والتي سأوجز القليل منها من خلال الأسطر القليلة القادمة   .

الأضرار من جراء هذا الأنسحاب والتي هي من وجهة نظرنا الشخصية والتي لانود طرحها كنقاط ... هي أنه  اربك كثيرا منهاج الأتحاد العراقي   لكرة القدم وجدوله الذي صدر لدوره الأول  والذي سيبدأ ان شاء الله بعد أيام .والذي سيؤثر كثيرا ايضا على الدوار القادمة   ... حتى إن لم نعر اهتماما بهذه الدربكة فالحقيقة انه اثر كثيرا على احد اندية الدرجة الأولى الذي يتمنى ان يشارك بالدوري الممتاز فهذا الأنسحاب اضاع عليهم فرصة  ابراز قدرتاهم سواء كان كادرهم التدريبي او اللاعبين او حتى الهيئة الأدارية للنادي الذي عملت من اجل اضهار عملها !!!

لاعبي نادي  الموصل الرياضي ماذنبهم انهم لن يمارسون معشوقتهم  المستيدرة وأين سوف تذهب تعاقداتهم ومن سوف يعطيهم رواتبهم   خاصة ان السبب الرئيسي للأنسحاب كما أعلن هي المشاكل المادية !!! ... حقيقة لا اعلم هل تعلم ادارة النادي بشعور معاناة اللاعب عندما لايشارك  لموسم كروي كامل ... اشعر بهذه المعاناة لأنني بالموسم الماضي تحدثت مع اللاعب صفاء كاظم لاعب نادي زاخو الرياضي بعد حرمان النادي من المشاركة بالدوري والأسباب مالية ايضا !!!

ماذنب هؤلاء ان فقدوا فرصة التألق والأشتراك مع منتخباتنا التي مازالت ابوابه مفتوحة للجميع ... ماذنبهم انهم لا يستطعوا الأشتراك مع أندية اخرى بسبب قفل باب الأنتقالات .

والضرر الآخر الذي لربما اكثر قسوة ... وهو ما ذنب نادي   نفط الجنوب الذي رحل الى المجموعة الشمالية بدلا عن نادي الموصل كما اعلن في الصحافة ماذنبه  يتحمل السفر الى المناطق الشمالية .... ماذنبه ان يتحمل اخطاء الأخرين وينفق موارده المالية اكثر مما كان مخطط له ... ماذنب اللاعبين الذي سيصيبهم الأرهاق من جراء هذا السفر الطويل !!!

هذه بعض   من الأضرار والتي هناك الكثير ايضا بكل تأكيد ... أعلم جيدا إن ادارة نادي الموصل سوف لا ترضى بهذا الكلام والتي ستعلل الأسباب كما هو معروف على الأتحاد وتحول الكرة الى ملعب الأتحاد واتحاد معروفة اسبابه لقد ملينا من الحديث عنها حقيقة  لأن لا حياة لمن ينادي هذه المقولة التي بدأنا نطبقها بكل حذافيرها للأسف .

نعم اعلم رد الهيئة الأدارية لنادي الموصل ولكن لماذا هذا التوقيت بالذات للموسم الثاني على التوالي ... ألم تكن معروفة ميزاينتكم مسبقا ... أين البحث عن التمويل الذاتي وأين الخطط المستقبلية للنادي أم هي مجرد الجلوس خلف الطاولة وتمشية الأمور !!! ... ولكن قبل أن اختم هل نسيتم ان ناديكم له نفس مشاكل الأندية الأخرى والتي تعاني منها ايضا وهو قلة الدعم المادي أم هناك اسباب آخرى لا نعرفها نحن الشعب المظلوم

 

أضعتم الفرصة  وضيعتوهم ايضا !!!

 

والسلام والأعتذار من الجميع ختام

15
المنبر الحر / الملاك والملائكة
« في: 16:37 27/10/2008  »
الملاك والملائكة



كمال الصفار
kamalzakholi@hotmail.com


 

صباح الخير إن كان صباحا" ... مساء الخير إن كان مساء"


لست متعودا أن يكون لي عنوانا" كهذا ... حيث لم يسبق لي حقيقة" أني كتبت موضوعا" وكان عنوانه يحمل هكذا أسم سواء كان الملاك او الملائكة ... والحقيقة هي اصلا لا أعرف لماذا سميت عنواني بهذا الموضوع   .

فيرا البرازيلي ... أو ... فيرا العراقي   !!!

الحكومة العراقية ... أو حكومة متعددة الجنسيات !!!

الأتحاد العراقي لكرة القدم ... أو اتحاد المهجر !!!

عندما تسمع هولاء الأسماء فبكل تأكيد يخطر ببال أي شخص كان اكثر من سؤال او لربما يتجاوز المئة سؤال إن لم اكن مبالغا بالعدد ... كل سؤال يحتاج الى جواب وبكل تأكيد كل جواب سيكون مختلفا من كل طرف سواء فيرا ... أو الحكومة ... أو الأتحاد   ... وبين هذه الأجوبة   يبقى المتتبع للكرة العراقية في حيرة من أمره   وأي حيرة هذه   التي لا يعلم لمن يصدق أو لمن يستمع !!!

فيرا البرازيلي ... فيرا العراقي

هذا الشخص الذي اصبح ملاكا عند الشعب العراقي العاطفي ... نعم العاطفي بقراراته ضد أو مع من يسعده فقد نجح هذا الشخص البرازيلي أو البرتغالي   أو المغربي والآن هو عراقي حسب وجهة نظر الشعب العطوف   لقد اختلطت   علينا الحسبة نحن الشعب المسكين   لأننا لم نعد نعلم   أي جنسية يحمل لكثرة الجناسي كأنه يشتريها بالمزاد  العلني .

الحكومة العراقية ... أو حكومة متعددة الجنسيات

لم اربط الحكومة بامريكا او لبريطانيا ولكن حقا انهم متعددي الجنسيات فكل منهم يحمل جنسية اخرى غير العراقية  ولا أعلم هل استفادوا من هذه الجنسية بالتعلم   من أداراة البلدان التي يملكون جنسياتها ... والحقيقة لا اخفي عليكم لا اعتقد ذلك .

الأتحاد العراقي لكرة القدم ... أو اتحاد المهجر

الأتحاد العراقي لكرة القدم هو أيضا حاله حال فيرا والحكومة لايحمل الجنسية ولكن بعض اعضائه مقيمين بالخارج سواء بالأردن او غيرها من ادول العربية   وهذا حسب نظرة الشعب العراقي العاطفي هو ايضا غير عراقي لعدم وجوده بالعراق الجريح

اذن هل اصبحت المعادلة متساوية !!!

معادلة عن أي معادلة نتكلم فيرا غير عراقي   والحكومة   غير عراقية واتحاد الكرة غير عراقي ايضا وهنا الحقيقة صعبة ولكنها مرة بالنسبة لنا ... لأننا الوحيدون الذي نتجرع الألم وألمنا اليوم هو منتخب شباب العراق الذي يدافع عن أسم العراق وشعبه بالمحفل الخارجي وتحديدا في المملكة العربية  السعودية بعد أيام .

ازدادت التصريحات وازدادت النداءات بسبب قلة الدعم المادي ولكن مع هذا لم نرى أي شئ يذكر لغاية كتابة هذا الموضوع   والسبب هو الأتحاد العراقي يقود الكرة من الأردن ولا اريد ان أقول من المهجر او المنفى لكي لا تأخذ القضية بمعنى آخر !!!

لم تتكفل الحكومة لحد اللحظة بأي دعم سواء مادي أو معنوي والدعم المعنوي ... الدعم المادي صرفنا النظر عنه لأنها انحلت وبطريقة لا اعلم كيف اعبر عنها سأعود اليها بالسطور القليلة القادمة ... ولكن لحد هذه اللحظة   لم تحل مشكلة التأشيرة ... تأشيرة الدخول الى الأراضي السعودية والذي من المفروض كان منتخبنا الشبابي ان يكون هناك منذ يوم 24 من الشهر الجاري وهنا أيضا   لم نلاحظ تدخل سفارتنا واتحادنا بالأمر !!!

هذا نعود الى الدعم المادي الذي قلنا أننا سنعود اليه   وكن لربما لا نعلم كيف نعبر عنه ... الدعم المادي حلت بطريقة أن الملاك فيرا منح مبلغ   القسط الأول من عقده والذي اعتقد انه 300 الف دولار الى منتخبنا الشبابي لكي يحاول ان يزيل بها عقبات هذا المنتخب الشاب   على أن يسترد هذا المبلغ بعد فترة تحسن أوضاع الكرة العراقية ... هذا الملاك رمى الكرة بملعب الحكومة والأتحاد معنا  من جراء تصرفه هذا والذي من خلاله استحق لقب الملاك وليترك لقب الملائكة في صراع شرس تحاول الحكومة الظفر به وبالمقابل الأتحاد ايضا متناسين ان هذا اللقب محسون منذ فترة ليست بالقليلة   لمنتخبنا الشبابي هؤلاء الملائكة الذين لا حول لهم ولا قوة والسبب انهم يحملون الجنسية العراقية .

الى متى والى متى سوف ننتظر ملاك آخر أو ملائكة آخرون يحملون مشاعر الشعب العراقي الجريح !!!

كل التمنيات لمنتخب الملائكة التوفيق والنجاح بمهمته القادمة في نهائيات آسيا للشباب

16
نطالبكم بالعدالة ياسعادة رئيس الوزراء




كمال الصفار
kamalzakholi@hotmail.com


صباح الخير إن كان صباحا" أو مساء الخير إن كان مساء"


بعدما سمعنا او بالأحرى ما صرح به الكابتن سلام هاشم رئيس الهيئة الأدارية لنادي الزوراء الرياضي  انه قام بتقديم طلب رسمي الى وزير الشباب أو وزارة الشباب إن صح التعبير بتغير أسم نادي الزوراء الرياضي  الى زوراء النقل ضاربا" بعرض الحائط كل صيحات جماهير الكرة العراقية بعرض الحائط من اجل حفنة من الدولارات  سوف تقدمها لهم وزارة النقل لدعم الفريق ماديا  والشرط كما اتضح ان يتم تغير أسم النادي  الى زوراء نقل .
وفي الحقيقة أن تغير الأسم سوف يتم وسوف يوقع من قبل وزير الرياضة والشباب والأسباب معروفة لسنا بصدد الدخول بها وحضرتكم سيد العارفين بهذه الأمور ياسعادة رئيس الوزراء .
اليوم نطالبكم يا سعادة رئيس الوزراء الوقوف مع ملايين العراقيين الذين يدافعون عن ناديهم الذي عشقوه منذ صغرهم  هذا النادي الي يحمل أسم نادي الزوراء الرياضي منذ  عام 1969 أي قبل 39 سنة الذي دافع عن أسم العراق بالكثير من المحافل الدولية والأقليمية  العربية  بالأضافة الى أنه واحدا من أعرق الأندية العراقية  .
نطالبكم بالعدالة ياسعادة رئيس الوزراء ... العدالة التي تسعد  الملايين لا أن تجرحهم ... هذه العدالة التي يحاول الكثير أن يغير مسارها من أجل حفنة من الدولارات  وكأن هذه الدولارات خارجة من جيبهم الخاص  ... متناسين أن هذه الحفنة التي يتبرعونها هي من خيرات العراق ... هذه الخيرات التي هي للأسف بأيادي لا أعرف ماذا أقول عنها ولكن لن أزيد سوى عن حسبي الله ونعم الوكيل .
نطالبكم بالعدالة يا سعادة رئيس الوزراء ... للتحقيق بالأمر فالنادي ليس ملكا لسلام هاشم الذي انا أعرف وانت تعرف وغيري يعرف كيف اتى الى رئاسة النادي ... لم نطالب بالتحقيق آنذاك لأننا كنا نعتبر ان الديمقراطية متبعة في بلدنا الجريح ولكن للأسف اننا نلاحظ أن هذه الديمقراطية بدأت تنقلب علينا نحن جماهير الكرة العراقية وبالأحرى  انقلبت علينا وأصبحت دكتوتاورية بكل معنى الكلمة ولم تعد تحسب أي حساب للطرف الآخر ولم تعد تحترم أي آراء تطرح .
نطالبكم بالعدالة ياسعادة رئيس الوزراء ... أن ترفضوا هذا القرار وأن لن ترفضوا فثقوا ان جماهير نادي الزوراء الرياضي لن تقف مكتوفة الأيادي ... لأننا نعرف كيف سنصل اصواتنا الى العالم ... نطالبكم بالتدخل لأن كرة القدم هي سعادتنا يا سعادة رئيس الوزراء .
نطالبكم بالعدالة يا سعادة رئيس الوزراء ... لأننا فشلنا بجولتنا الأولى بالتصدي لهذا القرار المجحف بحق نادينا هذا بالرغم من كل النداءات التي أطلقت من قبل الجماهير بل حتى ابناء النادي الأوفياء استنكروا هذا الشئ  .
نطالبكم بالعدالة يا سعادة رئيس الوزراء ... لأن نادينا ليس للبيع فأن كان النادي للبيع فثق بالله العظيم اننا سنبيع دمنا من أجل نادينا .
يا سعادة رئيس الوزراء لربما فشلت ندائاتنا السابقة لكم بالكثير من الأمور ولكن لازلنا نؤمن ان الفشل هو بداية النجاح وكما هو بالدعاء ادناه
يا رب
لا تدعني اصاب بالغرور إذا نجحت ... ولا اصاب باليأس إذا فشلت ... بل ذكرني دائما بأن الفشل هو التجارب التي تسبق النجاح

وقبل أن اختم كلامي يا سعادة رئيس الوزراء أود ان اذكرك أن اليوم أشبه بالبارحة فالأمس كانت الخلافات كثيرة والتاريخ سيكتب لها وكتب ايضا بالتأكيد اليوم هو نفس الأمس لأن غدا سيكتب كما كتب بالسابق ... هذه الحفنة من الدولارات ليست لشراء الوطن لأنها خارجة من الوطن ولهذا اذكركم ... أن نادي الزوراء هو ملك  للوطن فهل تقبل احدا أن يمس الوطن أو يبيعه يا سعادة رئيس الوزراء !!!

17
{}{}{} المناظرة التلفزيونية / الديمقراطية والحرب الباردة ... دعوة لمسؤولينا {}{}{}



كمال الصفار
kamalzakholi@hotmail.com


من الصدفة ان يكون موعد انتخابات الرئاسة الأمريكية قريبا جدا من موعد انتخابات الكرة العراقية والتي مقرر ان يتم اجرائها قريبا .

وبمناسبة الأنتخابات الأمريكية وفي يوم عطلتني وخلال فترة استراحتي مع عائلتي وبعيدا عن هموم ومشاكل الكرة العراقية التي لم تنتهي للأسف منذ فترة وانا اتابع التلفزيون تم نقل مباشر لمناظرة تلفزيونية بين المرشح الديمقراطي والمرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية ... أعلم جيدا ان لا علاقة بين المرشحين الأمريكيين والرياضة العراقية مطلقا ولكن خلال مشاهدتي خرجنا بعدة أسئلة تحتاج الى اجابة والتي لربما تنهي هذه الصرعات او الحرب الباردة بين مختلف الأطراف خاصة بعد أن فاز المرشح الديمقراطي بنسبة قليلة على المرشح الجمهوري ... لا أريد ان اخرج عن الموضوع لأن موضوعي هذا رياضي بحت وليس سياسي كما يتصوره الجميع ولكن في الحقيقة ان المناظرة وضحت الكثير من الأمور والتي لبرما تم تطبيقها لخرجنا بشئ يقتنع به جمهورنا الرياضي الجريح ... نعم الجريح من كل الأطراف ... سواء من الأتحاد أو الحكومة ... أو من مسؤولي انديتنا .

المناظرة التلفزيونية ... شئ جميل وديمقراطي ماذا لو تم تنفيذها في بلدنا الجريح ... الحمد لله الكل بدأ يعترف ان بلدنا بلد ديمقراطي ومسؤولينا ولله الحمد يعرفون هذه الديمقراطية بكل معانيها فمن من مسؤولينا لم يزر دولة خارجية او اقام بها او حصل على جنسيتها وتعلم وتتلمذ او عرف ولو بالشي القليل عن ثقافة الغرب ... اذن هنا نعترف اننا تعلمنا شيئا جيدا من ثقافة الغرب ... ولكن نعترف ايضا اننا نطبق عادتنا وتقاليدنا ايضا ولن نتركها ابدا ما حيينا .

بعد هذه المقدمة والتي اطلنا عليكم بها نعود الى موضوعنا والذي لايختلف كثيرا عن مواضيع الساعة ولكن لربما يكون الأول من نوعه من حيث طرح الفكرة .

لا إختلاف على اننا نمر بأزمة رياضية شديدة ولا اختلاف ان الشارع الرياضي العراقي منقسم الى عدة اقسام ... قسم مؤيد الى الأتحاد العراقي لكرة القدم وقسم مؤيد الى الحكومة العراقية وممثليها ... وقسم مؤيد الى مرشحي انتخابات كرة القدم الجدد والذي نعرف البعض منهم لحد الآن .

وما بين هذا وذاك ضاع الخيط والعصفور لأننا لم نعد نعرف من هو حق ومن هو الباطل الكل يصرح ما في جعبته من كلام للصحافة العراقية او للأعلام المرئي او حتى في لقاءات حصرية لأعضاء منتدانا الأعزاء وللأسف الجميع يصرح بكلام والكلام هو هواء يخرج من الفم دون أي دليل يثبت احقيته بالترشيح او للمور الأخرى ايضا ... فتارة تجد وزير الشباب يصرح وبعدها نجد رئيس الأتحاد يصرح وبين هذه التصاريح يخرج لنا ممثلوا الحكومة بتصاريح اخرى كلها تؤدي الى نزاعات بين الجماهير الكروية حتى وصلت اننا بدأنا نتهمهم انهم هم من يزرعوا الفتن .

منذ انضمامي الى هذا البيت العراقي ولم نمر بأزمة رياضية حادة كهذه ولهذا كان لابد من ان نطلق دعوة تختلف عن دعوات الكثير من اخواننا وزملائنا الأعضاء سواء كانو منتمين الى المنتدى او غير منتمين ... دعوة نطلقها ونتمنى ان تأخذ بعين الأعتبار لكي لانفقد ثقتنا بكم اكثر مما فقدناها بهذه الفترة التي مضت

مسؤولينا الأعزاء ... وزير الشباب ... ممثلي الحكومة العراقية ... رئيس الأتحاد العراقي لكرة القدم واعضائه ... مرشحي الأنتخبات القادمة ... لقد طالب الكثير برحيلكم ولقد طالب الكثير بأستقالتكم ولقد طالبتم انتم ايضا بالكثير ... لقد اتهموكم بالخيانة والتآمر على الرياضة العراقية ... ولقد اتهمناكم ايضا بنفس الشئ ... ولكي ننهي كل هذه الأشكالات هذه دعوة اوجهها لكم لكي تجتمعوا وتتطرحوا ما لديكم على الملئ من خلال مناظرات تلفزيونية تنقل مباشرة على العراقيين لكي يعلم من هو الصح ومن هو الخطأ اخرجوا ادلتكم واعلنوها بدلا من اطلاق التهم بحق هذا او ذاك ... نعم مناظرات تلفزيونية فثقوا انها قمة الديمقراطية وقمة الجرأة والشجاعة وبعدها سيكون البقاء الأفضل والأنسب

فكروا يوما بالجماهير الكروية الجريحة التي وكونوا على قدر تحمل المسؤولية

فهل حقا سنرى الجرأة منكم يا اصحاب القرار ونرى مناظرات تلفزيونية ... سوف ننتظر وان لغدا ناضره قريب


 

والسلام ختام

18
نادي دهوك يفوز بدوري أقليم كوردستان العراق + الدوري من الألف الى الياء

فاز نادي دهوك الرياضي ببطولة دوري أقليم كوردستان العراق بعد تغلبه في المباراة النهائية على نادي اربيل الرياضي بطل الدوري العراقي لكرة القدم في المباراة التي جرت على ملعب الشهيد فرنسو حريري انتهى الوقت الأصلي من المباراة بتعادل الفريقين 0 ـ 0 ليلجأ الفريقان الى ضربات الترجيح من علامات الجزاء التي انتهت دهوكية بـ 4 ـ 3 .
الف الف مبروك لنادي دهوك الرياضي

ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن الدوري الكوردستاني
اليكم هذه الوصلة التي تشرح لكم الدوري من الألف الى الياء نتمنى ان تنال رضاكم

http://forum.kooora.com/f.aspx?t=5088447

شكرا لكم احبتي واخواني الأعزاء
وبارك الله بكم

اخوكم كمال الزاخولي / مشرف منتدى كووورة عراقية وعضو عنكاوة كوم
www.football-iraq.net

19
بعد 16 عام الكابتن ثامر يوسف يتحدث في لقاء مطول

قبل البدأ باي كلمة اود ان اقدم اعتذاري الى مسؤولي الموقع أولا لأنني نشرت هذا الموضوع هنا بعد ان نشرته بالصفحة الرياضية للموقع .

بسبب قلة تواجد اعضاء شعبنا العزيز في الصفحة الرياضية لموقع عنكاوة
اود ان انشر هذا اللقاء هنا عبر رابط الموضوع فقط وليس كل الموضوع وذلك لكي يتسنى لجميع اعضائنا الكلدو آشوري وغيرهم من القوميات والأديان الأخرى قراءة هذا اللقاء الذي يخص واحد من عمالقة الكرة العراقية بالسبعينيات والثمانينيات وشعبنا المسيحي المناضل .

مرة ثانية اقدم لكم اعتذاري احبتي مشرفي الموقع وكل اعضاء وزوار عنكاوة كوم

هذا هو رابط الموضوع المنشور في عنكاوة كوم / الصفحة الرياضية :

http://www.ankawa.com/forum/index.php?board=37.0



اخوكم كمال الزاخولي ( الصفار ) / مشرف منتدى كووورة عراقية
http://forum.kooora.com/f.aspx?mode=f&f=101

صفحات: [1]