عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - لورنس نادر مخو

صفحات: [1]
1
المنبر الحر / شلاما
« في: 17:39 13/06/2022  »
شلاما
اعزائي متابعي موقع عنكاوه.كوم تحية طيبة
قبل اشهر نشرتُ منشور في هذا الموقع بخصوص دراستي الماجستير التي تخص (الاشوريون في العراق ١٩٣٣-١٩٨٨). وانا الآن اكتب فصل الاول (عن استقرار الآشوريين في العراق  ١٩٣٣-١٩٨٨) اين استقروا يجب ان اتطرق عليهم في عموم العراق، مثلا في لواء الموصل(اقضية العمادية،عقره،شيخان،دهوك،زاخو) ويجب اذكر كل قرية التي اسكنوا فيها الآشوريين. وكذلك مثلا مناطق استقرار الاشوريين في مدن العراقية.اماكن استقرار الاشوريين في بغداد مثل (الدورة، كمب كيلاني، كمب سارة، نعيرية، كراده، الخ)، وفي كركوك (رحيماوا، تبه،الماص، عرفه)،لذلك اطلب منكم من لديه مصادر(كتاب، مقال، دراسة، صورة،الخ)، ليرسله لي عبر ايميلي
lawrence.nader10@gmail.com

تقبلوا تحياتي

اخوكم لورنس نادر

2
بسم الاب والابن والروح القدس
تحية طيبة...
     اعزاء متابعي موقع عنكاوه المحترمة...انا( لورنس نادر) من مدينة دهوك( طالب ماجستير قسم تاريخ الحديث والمعاصر-فاكولتي العلوم الانسانية-جامعة زاخو)، انا الان في فترة جمع المادة بغية كتابة دراستي (رسالة الماجستير) تحت عنوان (الآشوريون في العراق 1933-1988 دراسة تاريخية). قسمت الدراسة الى التمهيد وثلاث فصول، بحيث ساتطرق في التمهيد نبذه عن تاريخ الآشوريين الى مأساة سميل 1933. ويبدأ اطار البحث بعد احداث 1933 بحيث يتكون فصل الاول عن (استقرار الآشوريين في العراق)، يشمل اسكان الاشوريين في (بغداد-موصل-بصرة-حبانية-منطقة بهدينان-كركوك-الخ) اي ولادة احياء الجديدة لابناء امتنا مع اذكار الكنائس التي بنيت في تلك الفترة،كذلك ساتطرق عن مشروع اسكان الاشوريين في دشتا زي ومقترحات عصبة الامم بشأن التوطين الاشوريين في كل من  (سوريا-برازيل-غيانا البريطانية).
     يتكون الفصل الثاني المعنون(حياة سياسية للآشوريين في العراق 1933-1988) ويقسم هذا الفصل الى ثلاث مباحث، يتطرق مبحث الاول عن اهم (الاحزاب والتنظيمات السياسية للآشوريين في العراق)، والمبحث الثاني موقف الآشوريين من الحركة الكردية 1961-1988)، والمبحث الثالث والاخير (موقف الآشوريين من الاحداث الداخلية السياسية في العراق).
     اما فصل الثالث والاخير يبحث عن (حياة الثقافية للآشوريين في العراق 1933-1988)، وقسم هذا الفصل الى اربع مباحث، في المبحث الاول عن (تعليم الكنسي-الرسمي للآشوريين في العراق)، المبحث الثاني (قرار حقوق ناطقين باللغة السريانية)، المبحث الثالث (ابرز النوادي والجمعيات الثقافية الآشورية)، المبحث الرابع هو عن (الصحافة وابرز مثقفي الآشوريين في تلك الفترة).
     فاطلب من حضرتكم بمساعدتي ممن لديه مصادر بكل انواعة(كتاب،وثيقة،صحافة،منشورات،صورة،معلومة،او اي شي)، فضلاً يراسلني عبر رقم تلفوني(واتس اب او فايبر او عبر الايميل). ساكون ممتن منكم جميعاً.
رقم التلفون 07504717784
الايميلLawrence.nader10@gmail.com


تقبلوا تحياتي
اخوكم وابنكم
لورنس  نادر
دهوك 18/12/2021

3

شاركت بورقة البحثية (صناعة الاواني الفخارية في قرية دركني) في مؤتمر الدولي  (هكاري في عهد الجمهورية التركية) الذي عقد 2-4/5/2019 في مدينة هكاري-تركيا، نظم هذا المؤتمر من قبل جامعة هكاري ومركز اتاتورك لابحاث، قبل بحثي ضمن خمسون بحثا في المؤتمر وسينشر البحث في كتاب مع كل البحوث المشاركة ايضا. وانا كنت ممثل الوحيد للعراق في المؤتمر ورفعت رايته في كل جلسات المؤتمر.


4
صنع في ألمانيا.. قصة لا تنتهي : رشا ماهر
كتب فون أوبنهايم في مذكراته: "لقد قرأت ودرست بحماسة وإخلاص، منذ تلقيت إحدى هدايا عيد الميلاد وهي كتاب (ألف ليلة وليلة)، تيقظت كل حواسي وقتها لفكرة واحدة، وهي أن أصبح مُستكشفاً في الشرق الإسلامي، ومنذ وقتها لم تتركني هذه الفكرة أبداً".

بدأ اهتمام أوبنهايم بالشرق منذ سنين المراهقة الأولى، ثم نضج وتطوَّر هذا الاهتمام بعد تعمقه في دراسات الأنثروبولوجية، والتاريخ القديم، ومن ضمنها الدراسات الآشورية التي حولت حياته من المحاماه إلى الآثار ليصبح عضواً في المتحف الملكي الأثنولوجي والجمعية الجغرافية والتاريخ البدائي في برلين، وكان لاهتمامه الكبير بالشرق ودراسته للدين عند البدو والقصص والأساطير والخرافات التي يتداولونها، وجمعه للمعلومات حول الطرق الصوفية ومسحه الجغرافي لاقتفاء تاريخ أنساب البدو الرحل وأنصاف الرحل، تأثير كبير في الدور الذي لعبه في تفجير نيران الحرب بين العرب والمسلمين من جهة، والبريطانيين من جهة أخرى في الحربين العالميتين الأولى والثانية.

ولكونه سليل أسرة مصرفية، ووالده شريك في بنك "كولونيا" الخاص، فقد ترأس بعثة استطلاعية يمولها البنك لوضع دراسة مد سكك حديد بغداد - برلين خلف زيارة إمبراطور ألمانيا "فيليهم الثاني" للدولة العثمانية عام 1889 لتنشيط التجارة بين البلدين، وخصوصاً منطقة آسيا الصغرى والعراق، فقد كانت ألمانيا تعول على الدولة العثمانية في الحفاظ على هذه المصالح وتماطل في المشروع البريطاني لتقسيم الإمبراطورية العثمانية.

ولما كانت السلطنة العثمانية تعاني من الإفلاس رسميّاً، وتنفق أربعة أخماس وارداتها الضريبية على خدمة الدَّين، وجد "عبد الحميد الثاني" العرض الألماني لمد سكك الحديد فرصة لن تتكرّر لنهضة "الرجل المريض" من الإفلاس والتقسيم، ووجد "فون أوبنهايم" المناخ الإسلامي المناسب لإقناع الأتراك والعرب للجهاد في سبيل ألمانيا والقضاء على أعدائهم تحت قيادة "الخليفة" باسم الجهاد المقدس.

وبإقامة علاقات قوية مع الشخصيات السياسية والحزبية الإسلامية، وكسب ثقتهم كـ(عراب الجهاد) في الفكر الألماني والبريطاني في آن واحد، فقد فجر (الثورات المناهضة للاستعمار) لإحياء أمجاد صلاح الدين وانتصاراته .

ففي الوقت الذي طرح "أوبنهايم" عام 1916 إرسال بعثة ألمانية – عثمانية عن طريق الحجاز إلى اليمن من أجل إقامة مركز للدعاية الإسلامية تستهدف إثارة السودان وشرق إفريقيا ضد دول التحالف، دعم الإنكليز الثورات العربية الكبرى في ذات العام بإغداق الوعود على الشريف حسين مُلك الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق لإسقاط السلطنة العثمانية .

لم تنجح أفكار "أوبنهايم" في الحرب العالمية الأولى، لكنها لم تخط حروف النهاية، فـ"المسيحية ليست ملائمة للمزاج الجرماني على عكس الإسلام فهو دين مفيد وملائم للجندي"، وفي عام 1933 وصل هتلر لسدة الحكم وقد تأثر بسياسة الاتحاد والترقي ببعث الروح القومية العرقية في نهوض تركيا عقب هزيمة الإمبراطورية العثمانية وإباده وتهجير الأرمن، ووجد في الخطاب الديني الشعبوي عند الشعوب المكبوتة والمحرومة اقتصادياً قوة دافعه للجهاد، فأغدق "الفوهرر" بوعود التحرير والاستقلال وكون فرقة عسكرية مسلمة من القوقاز والبلقان سُميت بوحدة "هاندشر"، انضمت إليها كتائب الإخوان من مصر المتأثرة بأفكار "البنّا" رافعين شعار "القرآن دستورنا" بقياده أمين الحسيني معلناً تأييده لدول المحور ومعاداته لبريطانيا واليهود.

في ذات العام تولى فرانكلين ديلانو روزفلت رئاسة الولايات المتحدة ووضع نظماً اقتصادية وحلول للأزمة المصرفية بالسماح للبنوك بالعمل الرسمي وإقامة جبهة استراتيجية لمواجهة الخطر النازي ودعم بريطانيا في تمويل "البنّا" والإخوان لتوحيد جهود الدول العظمى الثلاث، الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي وبريطانيا، للقضاء على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية .

وقد تضاربت الآراء حول أسباب اضطهاد هتلر لليهود والهولوكوست واتفاقية "هافارا" مع "الاتحاد الصهيوني" عام 1933 بهدف تشجيع اليهود على الهجرة إلى فلسطين، فقد كتب المؤرخ اليهودي شافير: "صدمة اليهود من تخلّي العالم عنهم بعد الحرب العالمية الثانية، إذ هُزمت النازية، وبدأ المهجّرون من الحرب يعودون إلى بيوتهم، ليفاجأ اليهود بحرائق وتخريب متعمد في بيوتهم وأحيائهم الصغيرة".

فإن كان اتفاق التهجير اليهودي والهولوكوست سبباً لإنشاء دوله إسرائيل، فهل إباده وتهجير الأرمن في تركيا وظهور داعش في المناطق الآشورية واعتراف فرنسا بالإبادة سيقود إلى تأسيس وطن آشوري؟.

ماذا عن افتتاح أكبر دائرة استخبارات ألمانية تدعو الأقليات في الشرق الأوسط للعمل تحت اسم منسق محلي لدراسات الشرق الأوسط لها قاعدة تجسس تركية كشفت عنها وكالة "جيهان" للأنباء بهدف التنصت على دول الشرق الأوسط، وهي الأقرب لإيران وحزب الله، فلا توجد صفقة تفاوضية بين حزب الله وإسرائيل أو بين الغرب وإيران وقطر تجري بعيداً عن وساطتها، فهل هي إشاره إلى مواجهة ألمانيا فكرة "لاهوت الاحتواء" من اليمين المحافظ وسياسة ترامب الساعي لتغيير المشهد الدولي في الشرق الأوسط للحفاظ على دور الغرب في قيادة العالم تحت مسمى حرب أم سلام بمخاوف داعش الجديد؟.




5
 
سايكس بيكو بين مئويتها واسقاط حدودها 


لورنس نادر
الشرق الاوسط مهد البشرية وموطن الحضارات وبه المكان العتيق الذي ورد ذكره في العهد القديم من الكتاب المقدس والمعروف بجنة عدن .
   عندما نشبت (الحرب العالمية الاولى) 1914 – 1918م كانت هناك أجزاء كبيرة من هذه المنطقة واقعة تحت حكم الدولة العثمانية ، والتي اصبحت مسرحاً للحرب ، التي قسمت العالم إلى جبهتين الاولى هي الحلفاء (بريطانيا وفرنسا وروسيا القيصرية) وجبهة المحور والتي كانت تضم كل من (المانيا والدولة العثمانية ونمسا ومجر).
    في اثناء الحرب العالمية الاولى حاول  الحلفاء تفتيت الدولة العثمانية وإسقاطها بالطرق والمراسلات السرية والدبلوماسية.
فعقدت اتفاقية سايكس بيكو  في 16 مايو 1916 بين كل من الدبلوماسي البريطاني مارك سايكس والدبلوماسي الفرنسي جورج بيكو  بمصادقة الروسي سيرجي سازانوف،والتي عرفت باتفاقية (سايكس بيكو ) او (سايكس بيكو سازانوف).
     يذكر المؤرخ العراقي فاضل حسين في كتابة (المشكلة الموصل ) أن كان نصيب فرنسا يشمل القسم الاكبر من سوريا وجزء جنوب من الاناضول وولاية الموصل ،علماً بأن بريطانيا  بعد فترة تمكنت من أخذ ولاية الموصل من فرنسا بالطرق السياسية ، واصبح نصيب بريطانيا يشمل القسم الجنوبي من سوريا والقسم الجنوبي من العراق (ولايتي بغدا وبصرة) وكذلك وقعت حيفا وعكة ، من نصيب روسيا القيصرية وكانت وقتها الولايات الارمينية وشرق الاناضول.
     لكن سرعان ما انسحبت روسيا من المنطقة بسبب وقوع ثورة اكتوبر (البلشفية ) في عام 1917 وبعد هذة الثورة كشف عن أوراق اتفاقية سايكس بيكو السرية .
     اليوم تبلغ هذه الاتفاقية  مئويتها اي مر قرن على هذه الاتفاقية والتي مزقت الدولة العثمانية ونشأت عده دويلات فتية ورسمت حدود جديدة للشرق الاوسط.
     اما الان تلك الحدود التي رسمت في اتفاقية سايكس بيكو قد تغييرت وانتهت مدتها وتم رسم حدود جديدة من قبل المنظمة الارهابية التي تسمى ب(تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وشام) التي تسيطر على اجزاء من العراق وسوريا .
     في ضل الظروف الذي  تمر بها المنطقة الان من كثرة الحروب والتغيرات، ومع دخول هذه الاتفاقية  الى مئويتها ، هناك عدة أسئلة تطرح في الشارع الثقافي، هل ستشهد المنقطة رسوم او حدود جديدة؟ وهل ستشهد ولادة  دويلات جديدة؟
      كذلك يذكر الكاتب البريطاني روبرت فيسل في أحد مقالته ان تقسيم الشرق القديم وفقاً  لإتفاقية سايكس بيكو انتهت ويعاد تقسيم المنطقة الآن من قبل الجهاديين وويوضح فيسك ان الخريطة الجديدة للشرق الاوسط تم وضعها  ورسمها من قبل التنظيم الارهابي وليس شبيهاً بسايكس بيكو بسيطرتهم على اجزاء من الشرق الاوسط في العراق وسوريا وليبيا.
     تم تفتيت الدولة العثمانية بموجب اتفاقية سايكس بيكو وولدت الدويلات جديدة كالعراق وسوريا ولبنان وبعد اقل من قرن تم خرق تلك الحدود التي وضعت من قبل فرنسا وبريطانيا والان سايكس بيكو تدخل في قرن كامل ولكن  هل ستشهد المنطقة تقسيمات جديدة علماً بأن منطقة الشرق الاوسط تمر بأسوأ احوال ، وفوضى وتغير الحكومات ،  وتكاثر العمليات الارهابية ،  وتدخلات اقليمية ودولية، وهل هناك مخططات مخفية لرسم خارطة جديدة لمنقطة الشرق الأوسط  أو سترجع المنطقة كما كانت وما هي إلا مسألة الوقت.


7
المؤتمر الآشوري في سر العمادية 1932

   لورنس نادر           
        الآشوريون هم احد اقدم شعوب العالم ، ينتسبون الى مجموعة الشعوب السامية(1)، حين تأسست الدولة الآشورية منذ الألف الثالث قبل الميلاد وشملت حدودها من سوريا ومعظم البلاد الفينيقية الواقعة على ساحل البحر المتوسط ،وتنتهي ببلاد ارمينية شمالاً، والخليج العربي جنوباً وحتى مصر غرباً وبلاد عيلام شرقاً(2) لحين سقطت دولتهم عام 612 ق.م على يد التحالف الميدي بابلي.
        ويعتبر الآشوريون من أقدم الشعوب التي اعتنقت المسيحية وذلك بدءاً من القرن الاول الميلادي(3)، كان الآشوريون يعيشون بصورة رئيسية في الزمن الحديث في الامبراطورية العثمانية والفارسية ، وفي تركيا كان يقطنون مناطق دياربكر، اورفة، نصيبين، ماردين، خاربوت، بتليس، هكاري، قارص، وان، طور عابدين وغيرها كذلك شمال مابين النهرين (العراق) وشمال شرق سورية واما في ايران كانوا يتمركزون في مقاطعة اذربيجان الايرانية ومناطق محافضة اورمي وخوي وديلمان وسلماس وديركاور وميركاور وفي مدن طهران وتبريز وغيرها(4)
        تعرض الآشوريون للاضطهاد في الدولة العثمانية خصوصاَ في النصف الثاني من القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين لاسيما اثناء حكم السلطان عبدالحميد الثاني(1876-1909)(5) وجماعة الاتحاد والترقي(1909-1918)(6)،بعد ذلك التجؤا الى ايران وحيث دخلوها كلاجئين واضطهدوا هناك ايضاً على يد الحكومة القاجارية والقبائل الكردية ،حتى نشوب الحرب العالمية الاولى(7)واثناء الحرب تعرض الآشوريون الى مأساة على يد العثمانيين التي سميت ب (مذابح سيفو)(8)، ودخلوا الى العراق حيث اقام الانكليز مخيمات لللآشوريين في مدينة بعقوبة عام 1918م ووصلوا الى مخيماتهم وقد بلغ عددهم (50) الف لاجئ منهم (15) الف ارمني والبقية كانوا من الآشوريين(9).
        تحالف الانكليز مع الآشوريين وجندوهم في عام 1918م لغاياتهم مقابل اعطاء وعود للآشوريين باسكانهم في موطنهم الاصلي (جنوب تركيا وشمال العراق)، لكن هذه الوعود بقيت مجرد حبراً على ورق في المؤتمرات والاتفاقيات لحين قررت الحكومة البريطانية نية ادخال العراق في عصبة الامم (10).اما بريطانيا فقد بذلت جهوداً كبيرة لعقد المعاهدة (العراقية - البريطانية عام 1930م)، واضفت عليها اهتماماً خاصاً لكونها تعمل على تثبيت نفوذها ومصالحها في العراق،وتجعله اسير رغباتها واهوائها، لذا فضلت ان تبقى الخلافات بينهما خالية من الشوائب، وحرصت على ان يكون ذلك هدفاً رئيسياً في سياستها بينما اصبح اهتمامها بالاقليات مقتصراً على تحريكها واثارتها إذا تعرضت مصالحها في العراق الى الخطر،  وقد ظلت بعض الاقليات تعيش على امل وعود بريطانيا في كونها ستحصل على الحكم الذاتي، الا ان آمالها تبددت بعد ان فوجئت بتصريحات الحكومة البريطانية واعلانها عن رغبتها في ترشيح العراق لعضوية عصبة الامم في سنة 1932م، فأدى ذلك الى استياء الاقلية الآشورية(11).
              في شهر آذار من عام 1932 وكان ايشا مارشمعون طريح الفراش وفي وضع صحي سيء في بغداد حين قامت الحكومة البريطانية بتوجيه اتهام له، بأنه يقوم بجولات بين القوات الليفي(12) الآشورية لتحريضها على التمرد والحقيقة هي ان الزعماء الآشوريين وممثليهم  كانوا قد قرروا حينها القيام بمحاولة اخيرة للحصول على ضمانات حقوق الآشوريين في العراق وسلامتهم بدلاً من تلك التعهدات، وكانت القوات الليفي الآشورية في تلك الاثناء لا تزال تقوم بحماية الحدود العراقية والقواعد البريطانية في العراق، لقد كان افراد هذه القوة يشعرون بما يتهددهم وعوائلهم واقربائهم في حالة الغاء الانتداب عن العراق(13).
        ان مارشمعون وانصاره قابلوا هذه المساعي بالجحود والاستخفاف فلم تتوقف جهودهم لعرقلة دخول العراق في عصبة الامم بهدف استقلاله، بل زادت شدة وضراوة ...وكان عماد الخطة هو قيام الضباط والجنود الآشوريين العاملين في الليفي باستقالة الجماعية من الخدمة اظهاراً لتضامنهم مع مارشمعون(14).
        بعد ان نقل مقر قوات الليفي من الموصل الى هنيدي في بغداد وتم نقل داؤد والد ايشا مارشمعون معه ، جاءت سرمة خانم(15)الى بغداد ونزلت في دار اخيها وطلبت من دانيال ملك اسماعيل الذي كان الضابط الأقدم لفوج الليفي الثالث المنقول الى بغداد ان يجمع كل ضباط الفوج لتلتقى بهم سراً في الاجتماع ليطلبوا من السلطات البريطانية بترك الخدمة في الليفي ليتسنى للآشوريين ايجاد مخرج آخر لهم وذلك بعقد مؤتمر في سر(16) عمادية(17).
        بعد ان فهم الآشوريون بأن الانكليز قد تنصلوا عن وعودهم، اعلنت القوات الآشورية في الليفي في الاول من حزيران 1932 حل نفسها احتجاجاً على الاتفاقية الانكليزية العراقية، تعد آثار هذا الحدث ردة فعل حادة لدى السلطات الانكليزية في العراق فانهال فرنسيس هيمفريز(18)حرفياً بالرسائل والبرقيات على ايشا مارشمعون طالباً منة المساعدة في إعادة الجنود والضباط الى ثكناتهم، لقد وعد بانه سيفعل كل ما في وسعه من اجل مساعدة الشعب الآشوري بما في ذلك الدفاع عنه في عصبة الامم وايجاد حل المنطقة هكاري ومنع تقلص الكتائب الآشورية وغيره(19).ففي تلك الاثناء كان مار شمعون وعمته سرمة خانم يمضيان فصل الصيف في سر عمادية بالقرب من معسكر القوات البريطانية الصيفي الذي كان يحرسه جنود الليفي الآشوري(20)، فوجها  مارشمعون وعمته سرمة خانم بدعوة رؤساء العشائر ورجال الدين الآشورييين للاجتماع في سر عمادية وفعلاً لبت تلك الشخصيات الدعوة حيث عقد المؤتمر في سر عمادية، و في الاجتماع اتفق الجميع على (ميثاق وطني القومي) يضم كل الآشوريين ويجمعهم حولهم(21). وعقد مؤتمر سر عمادية في 16/حزيران/1932.
الوفد المشارك كان يتكون كل من:
1-البطريرك ايشا مارشمعون وعمته سرمة خانم
2-المطران يوسف خنانيشو المطران شمزدين
3-الاسقف زيا سركيس
4-الاسقف مار يوآلاها الاسقف برور
5-ملك خوشابا ملك اسماعيل
6-مالك زيا ملك خوشابا
7- ياقو ملك اسماعيل، الذي خلف والدة (ملك اسماعيل)
8-مالك ياقو التخومي
9-صادق شمعونايا(22).
وقدم هؤلاء عدة مطالب  الى اللجنة الانتداب وعصبة الامم وتلخص بما يأتي:
1-الاعتراف بالآشوريين كقومية ساكنة في العراق وليس كأقلية دينية.
2-وجوب اعاده مناطقهم على حدود تركيا والعراق،فإذا لم يتحقق ذلك يجب ايجاد وطن للآشوريين يتم جميع الآشوريين في العراق وخارجه ويكون محصوراً في  (دهوك والعمادية وعقرة وزاخو) ويكون مركزه دهوك وتحت ادارة متصرف عربي ويعاونه مستشار بريطاني.
3-تكون ملكية الاراضي الممنوحة بموجب سندات تمليك رسمية.
4-منح المارشمعون وساماً رفيعاً من قبل الحكومة العراقية والاعتراف له بالسلطتين الزمنية والدينية على الآشوريين.
5- تمثيل الآشوريين عضو واحد في المجلس النواب العراقي.
6- تقديم الخدمات الصحية لهم عن طريق انشاء مستشفى في دهوك ومستوصفات في القرى الآشورية الاخرى.
7- فتح مدارس باللغة الآشورية في تلك المناطق مع تدريس اللغة العربية فيها.
8- تخصيص اوقاف لرجال الدين.
 9- عدم مصادره الاسلحة التي يملكها الآشوريين(23).
         قام السير فرنسيس همفريز بإرسال عدة رسائل لبطيريرك ايشا مارشمعون بغية اقناعه عن رجوع الجنود عن قرارهم بترك الخدمة وكذلك رفع مطاليب الآشوريين الى الحكومة العراقية والحكومته.
        فحينها ابدى البطريرك ضغطاً على قواد الكتائب تنازلاً منه عند رغبة السفير الانكليزي واعادهم ليستمروا في الخدمة لمدة ستة اشهر وحتى تنظر عصبة الامم في طلباتهم.
          حين اقترب موعد مناقشة موضوع العراق في عصبة الامم اوهم المارشمعون انصاره بضرورة حضوره في جلسات المناقشة في جنيف وطرح وجهة النظر الآشورية في الموضوع، وبعد ان زوده انصاره باحتياجاته المالية شد المارشمعون الرحال الى جنيف في اليوم العاشر من شهر ايلول عام 1932(24).
        في 3 تشرين الاول عام 1932 دخل العراق في عصبة الامم ولم تمكن ايشا مارشمعون بتحقيق تلك المطالب التي قدم في عصبة الامم ،وعاد من جنيف 5 من شهر كانون الاول عام 1932 خالي اليدين، وقبول العراق في عصبة الامم قد ترك اثراً سيئاً لدى الاوساط الآشورية.
        وهكذا خيبت الحكومة البريطانية آمال الآشوريين في النظر في مطاليبهم اجتماع عصبة الأمم بهدف تشكيل وطن قومي خاص بهم.
___________________
الهوامش:
(1) ) قسطنطين بيتروفيج ماتفيف بارمتي،الآشورين والمسألة الآشورية في العصر الحديث، ت: ح د آ ،(دمشق : 1989)،ص15.
(2) عبدالرزاق الحسني، تاريخ العراق العراق السياسي الحديث، ج1، (بيروت : 2008 )، ص 23 .
(3) عبدالمجيد حسيب القيسي، التاريخ السياسي والعسكري للآثوريين في العراق 1921-1999، (بيروت:2004)، ص ص3-4.
(4) )للمزيد ينظر : ماتفييف ، المصدر السابق، ص 37 وما بعدها.
 (5) السلطان عبدالحميد الثاني(1876-1909) :- ولد السلطان عبدالحميد الثاني في 21/9/1842م ، وكان ابن السلطان عبدالمجيد الاول وامه تيرمزكان فادين افندي، اعتلى على عرش السلطنة العثمانية في اواخر شهر اغسطس عام 1876م عقب خلع اخيه مراد الخامس 31/8/1876م ، واستمر في حكم مدة بلغت ثلاثة وثلاثين عاماً ، ثم خلع من العرش في 27/4/1909م من قبل الاتحاديون ،وتوفي في 10/2/1918م.  للمزيد يتظر : مذكرات عائشة عثمان اوغلي، والدي سلطان عبدالحميد الثاني، ت: صالح سعداوي صالح، (عمان : 1991)، ص11 وما بعدها.
(6) الاتحاد والترقي (1909-1918):- جمعية عثمانية نشأت في اوربا كحركة مناوشة للاستبداد ومنادية بالتجدد والتحديث في الدولة العثمانية . وتكون في البدء جمعية تركيا الفتاة، التي ركزت على النشاط الفكري ثم تدرج العمل فتكونت خلايا سرية في الاستانة (اسطنبول) وطاردهم رجال السلطان عبدالحميد فنقلوا نشاطهم الى باريس وسالونيك حيث انضم الى صفوفهم العديد من يهود واصبحوا من قيادات= =الحركة بعد قيامهم بالانقلاب العثماني الشهير عام 1908م واعلنوا الدستور وما لبثوا ان نحو السلطان عن العرش. اشهر من قادة الحركة طلعت وجاويد جمال (السفاح ) وانور ونيازي وانضم اليهم بعض العرب مثل هادي العمري ورفيق وحقي العظم وياسين الهاشمي وطالب النقيب والخ...الا انهم سرعان ما خابت آمالهم نتيجة تبني قادة الحركة لمبدأ الطورانية التتريك ومعاداة العرب وقد نشأت الجمعية فروعاً لها في معظم الولايات العربية. عبدالوهاب الكيالي، موسوعة السياسية، ج2، ( بيروت : د ز ) ، ص ص81-82.
(7) الحرب العالمية الاولي:- اندلعت في 28 تموز 1914،ما نجم عنها حصيلة عوامل عديدة غير مباشرة تراكمنت على بعضها لفترة طويلة لتسبب وتؤدي الى نشوب حرب العالمية،وكان من ابرز العوامل التنافس الاستعماري الكبير بين الدول الاوربية والصناعية خاصة للحصول على المستعمرات والبحث عن اسواق التصريف،فضلاً عن الأشتداد الحركة التحريرية والنهضة القومية واعتزاز كل دولة بقوميتها لحد التعصب،ولكن ما اشتعيل فتيل الحرب بشكل مباشر كان مقتل ولي عهد الأمبراطورية النمساوية الأرشيدوق (فرديناند) وزوجته في مدينة سرايفو عاصمة البوسنة في(28/حزيران/1914)على يد شاب(جفريلو برسيب)،فاعتبرت السلطات نمساوية ان صربيا هي المسؤولة عن قتل وباتفاق مع المانيا وجهت لها انذار شديد الهجة في عزم النمسا على محو صربيا من الخارطة.للمزيد ينظر:عمر عبدالعزيز عمر،تاريخ اوربا الحديث والمعاصر1815-1919،(دم:2000)،ص249 وما بعدها.
(8) مذابح سيفو:- مذابح سيفو تعرف كذلك بالمذابح الآشورية او المذابح السريان/ تطلق على سلسلة من العمليات الحربية التي شنتها قوات نظامية تابعة للدولة العثمانية بمساعدة مجموعة مسلحة شبه نظامية استهدفت المسيحيين اثناء وبعد الحرب العالمية الاولى، ادت هذه العمليات الى مقتل مئاة الالآف منهم كما نزح آخرون من مناطق سكناهم الاصلية بجنوب شرق تركيا الحالية وشمال غرب ايران، بدأت هذه المجازر في سهل أورميا بإيران عندما قامت عشائر كردية بتحريض من العثمانيين بالهجوم على قرى آشورية فيه، كما اشتدت وطأة المجازر بسيطرة العثمانيين عليه في كانون الثاني 1915. غير أن عمليات الإبادة لم تبدأ حتى صيف 1915 عندما دفعت جميع آشوريي جبال حكاري إلى النزوح إلى أورميا كما تمت إبادة وطرد جميع الآشوريين/السريان/الكلدان من ولايات وان وديار بكر ومعمورة العزيز حيث شملت كل من هكاري واورمية وطورعابدين، عرفت هذه المجازر بعدة تسميات محلية لعل أهمها "سيفو" ܣܝܦܐ، وهي =
=لفظة سريانية غربية تعني"السيف" في إشارة إلى طريقة قتل معظم الضحايا حيث راحت ضحيتها اكثر من نصف مليون الآشوري.للمزيد ينظر : http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B0%D8%A7%D8%A8%D8%AD_%D8%B3%D9%8A%D9%81%D9%88
(9) رياض رشيد ناجي الحيدري، الآثوريون في العراق 1918-1936، (قاهرة:1977)، ص93.
(10) عصبة الأمم:- منظمة دولية أنشئت في 1920 بموجب ميثاق شكل جزءاً من معاهدة فرساي التي أنظمت الأوضاع الدولية الجديدة بعد الحرب العالمية الاولى .وانتهت عصبة الامم بقيادة الأمم المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية ،جاء ميثاق عصبة الأمم مرأة لسياسة الدول المكونة للجنة الميثاق المؤلفة من مندوبين عن كل الدول العظمى: امريكا –فرنسا –بريطانيا – ايطاليا – اليابان ومندوب واحد عن دول العشر المخالفة.يقع عهد عصبة الأمم في مقدمة و26 مادة ركزت المقدمة على ضرورة العمل على منع الحروب واستتباب السلام والأمن وتنشيط التعاون الدولي والحفاظ على العدالة واحترام المعاهدات بين الدول وتضمن الميثاق التهديد بتطبيق العقوبات ضد كل دولة معتدية تنتهك الميثاق اما عضوية العصبة فكانت على شكل اعضاء اصليين وهم الحلفاء الذين كسبوا الحرب ومؤيدوهم واعضاء مدعوين من الدولة المحايدة التي استشيرت عند مناقشة نصوص عهد العصبة وعددها 13 دولة.عبد الوهاب الكيالي،المصدر السابق،ج3،ص112 .
(11) الحيدري، المصدر السابق، ص255.
(12) القوات الليفي :- قوة العسكرية اسسها الرائد البريطاني (جي- اي ايدي) في العراق عام 1915 حين كان المنسوب الى جيش الهند والمكلف في حينه بوصفه ضابط خدمات خاصة في لواء المتنفك في العراق، قد جند اربعين من الخيالة العرب من ابناء العشائر المحيطة في منطقة الناصرية، قد سميت لعدة التسميات منها (قوات المتطوعة) (الكشافة العرب) (الشبانة) والخ...واخيراً (القوات الليفي)،هذه القوة التي كانت تعدادها حوالي (40) فرداً في عام 1915 قد تزايدت الى (6199) رجل في مايس  1922 قد زادت عددهم الى اكثر بعد ذلك،انضم الآشوريون الى الليفي عام 1918 م لحين انسحبوا عام 1932م وبعض الآشوريون استمروا مع الليفي حتى عام 1955م حين استلم الجيش العراقي قاعدة الحبانية. للمزيد ينظر : كيلبرت براون ، المصدر السابق، ص 43 وما بعدها.
(13) مؤلف مجهول، مأساة الآشوريين، ت:شموئيل بيت شموئيل، (دهوك:2007)، ص ص130-131.
(14) ماتفييف،المصدر السابق،  ص ص68-69.
(15) سرمة خانم : ولدت سورما في اليوم السابع والعشرين من شهر كانون الثاني عام 1883 ،وكانت البنت البكر للشماس ايشايا وزوجته اسيت وكانت اخت البطريرك بنيامين مارشمعون و6 اولاد اخرى،عملت في القضية الأشورية وشاركت في مؤتمر الصلح في باريس عام1919م، لحين توفيت في السابع من شهر كانون الاول عام 1975.للمزيد ينظر:كلير ويبل يعقوب، سورما خانم 1883-1975 السيدة الكلدو آشورية في قلب الاعصار المدمر الذي اجتاح بلاد مابين النهرين،ت :نافع توسا، (بغداد :2011)،ص30 ومابعده.
(16) سر عمادية :- سر مصطلح كردي بمعنى رأس مثلاً (سر عمادية = رأس عمادية ) ، منطقة موجودة في مدينة عمادية شمال العراق.
(17 ) يوسف ملك خوشابا، حقيقة الاحداث الآشورية المعاصرة، (بغداد:2000) ،ص 151.
(18) فرنسيس هيمفريز :- السير فرنسيس هنري همفريز Francis Henry Humphrys ولد سنة 1879 وتوفي سنة 1971 دبلوماسي بريطاني. درس في جامعة أكسفورد. عمل في الحقل الدبلوماسي في كابل بإفغانستان من سنة 1922 وحتى سنة 1929 .. ومن ثم مندوبا ساميا في العراق من سنة 1929 إلى سنة 1932 . وصل الى العراق السير فرانسيس همفريز في 10 كانون الاول 1929 ، وتسلم منصبه في 7 تشرين الاول سنة 1929 من الميجر هربرت يونغ وكيل المندوب السامي المؤقت وقد جاء ذلك تقديرا لخدماته الممتازة في كابل بإفغانستان ممثلا لصاحب الجلالة ملك بريطانيا . في الصورة المرفقة السير فرنسيس همفريز عندما كان في كابل بأفغانستان .
ومما تذكره الوثائق البريطانية ان السر فرنسيس همفريز قام بدور مهم في تهيئة العراق للدخول الى عصبة الامم دولة مستقلة في سنة 1932 بعد ان اظهرت عصبة الامم ارتيابا لايستهان به بالنسبة لتقدم العراق الاداري والسياسي والاجتماعي .كما اظهرت اهتماما بمستقبل الاقلياتفي العراق .غير ان الحكومة البريطانية آزرت قضية العراق . وفي الجلسة العشرين للجنة الانتدابات الدائمية خُول المندوب السامي السير فرانسيس همفريز بأن يصرح :" إن حكومة صاحب الجلالة تقدر تمام التقدير مسؤوليتها في ان توصي بأن يسمح للعراق بالدخول في حظيرة العصبة ، وتلك في نظرها الطريقة القانونية لانهاء الانتداب، أما إذا أثبت العراق عدم جدارته بالثقة التي وضعت فيه فإن المسؤولية المعنوية= في ذلك يجب ان تقع على عاتق حكومة صاحب الجلالة ".وكان لهذا التصريح تأثير عميق على القرار الذي توصلت اليه اللجنة .فقد ذكرت كما يقول الدكتور فيليب ويلارد آيرلند في كتابه عن "العراق :دراسة في تطوره السياسي " في تقريرها :" ولو لم يصرح بهذا التصريخ لكانت اللجنة بدورها غير قادرة على ان تفكر في انهاء عهد كان يظهر قبل عدة سنوات بأن دوامه ضروري لمصالح جميع الطوائف والاقليات في البلاد وفي 28 كانون الثاني وافق مجلس عصبة الامم على دخول العراق بشرط ان يعطي تصريحا بضمان حقوق الاقليات والحكم بالعدل ومراعاة القانون الدولي، وغير ذلك من التحفظات . وفي 30 مايس وقع العراق على التصريح المطلوب ، وفي 3 تشرين الاول سنة 1932 إحتل العراق مقعده بين الامم دولة مستقلة بعد ان نال العضوية وبدأت عندئذ مرحلة جديدة في تاريخ العراق المعاصر . ينظر: مدونة الدكتور ابراهيم العلاف ، http://wwwallafblogspotcom.blogspot.com/2015/03/francis-henry-humphrys.html
(19) بارمتي، المصدر السابق، ص136.
(20) وسف ملك خوشابا، المصدر السابق، ص 152.
(21) كلير ويبل يعقوب، المصدر السابق، ص ص248-249.
(22) يعقوب ملك اسماعيل، الآشوريون والحربان العالميتان 1914-1945،( طهران: 1964)، ص ص209-213 ؛ يوسف ملك خوشابا، المصدر السابق، ص154.
(23) يعقوب ملك اسماعيل، المصدر نفسه، ص ص210-211 ؛ يوسف ملك خوشابا،المصدر نفسه، ص ص154-155 ؛ كلير ويبل يعقوب، المصدر السابق،ص ص248-249 ؛ الحيدري، المصدر السابق،ص ص270-271 ؛ القيسي، المصدر السابق،ص ص70-71 Stafford,the Tragedy of the Assyrians,( London : 1935) ,p p 97-98.؛
(24) لقيسي المصدر نفسه، ص 73.

8
الآشوريون...قرن مأساوي ...مائة عام ومأساة تتكرر  :   
           
لورنس نادر
               لكل حدث ذكرى وتستذكر هذه ذكرى اي كانت السلبية او الايجابية، والايام قد تمر والزمن لن يتوقف والتاريخ يكتب،  تنقرض الحضارات وتضمحل والاشورية الحضارة بقية حية متواصلة قاومت الاندثار لتعيش لآلاف السنين في مذابح ومجازر ،مسيرة طويلة من الام والظلم ،الآشوريون احد اقدم الاقوام وينتسبون الى شعب سامي، قبل قرن من الزمن كانوا في احد اعظم مأساة في العالم.
        24 من شهر ابريل من كل عام الآشوريون يستذكرون ذكرى يوم الابادة الجماعية او المذابح التي قامت بها الدولة العثمانية في ظل حكومة (الاتحاد والترقي ) في تركيا اثناء الحرب العالمية الاولى وابتداءً من عام 1915 ضد الآشوريون والارمن واليونانيون.
        واليوم المأساة تتكر وسيناريو القتل والتهجير يعيد نفسه، قد راحت ضحية تلك المذابح التي عرفت ب (مذابح سيفو ) اكثر 750 الف الآشوري قتل وشرد وهجر من موطنهم ،وسلب منهم اراضيهم التاريخية ،ومات بالألاف من الاطفال ونساء وكبار سن من البرد قارس والجوع والتعب واغتصب نساءهم وحرق القرى والكنائسهم .
     خلال هذا قرن (1915-2015) قد عاش الآشوريون حياة مريرة ومشاهد مرعبة في حياتهم ابداءً من سيفو 1915ومروراً بمذابح سميل 1933 ومذابح صوريا ومأساة التي عاشوها في الفترة الحكومات البعثية الذي دمر وحرق كثير من القرى الآشورية واحداث انفال 1988 وهجرتي 1988 و1991 الى كل من تركيا وايران.
      اما بعد سقوط النظام الدكتاتوري السابق عام 2003 بدأت وفتحت الصفحة جديدة مأساوية للآشوريين قتل ودمر الكنائس وبعد هذه الفترة شهدوا الآشوريون هجرة لا مثيل لها وهجر اكثر من نصف الآشوريين الى خارج العراق.
     واخيراً اكتملت هذا قرن باحداث غير متوقعة وحين ظهر الجماعة الارهابية بما يسمى ب(الدولة الآسلامية في العراق والشام) (داعش) وحيت تقدموا نحو نينوى العاصمة الامبراطورية الآشورية وهاجر الابناء تلك الحضارة العريقة مدينة الاجدادهم ،واول مره في التاريخ نينوى خالية من الآشوريون .
     كذلك في القرى خابور  تعرضوا لهجمات الارهابية من قبل (داعش) وهاجروا تلك القرى واخيرا قاموا بالتدمير الآثار الآشورية في نينوى.
        عدة الاسئلة مطروحة هنا، فهل الآشوريون يستحقون الموت و يتمسون بالحياة؟ الا يجب للعالم ان يمنح جائزة نوبل للبقاء للآشوريين لكثرة قتل وسبي وذبح اطفال ونساءهم؟ والا يجب ان بدخول الآشوريون في كتاب غينس كأكثر الشعوب الذي تعرضوا للذبح؟
     ان هذه الفترة من الزمن كانت مريرة ومشاهدها مروعة ،يا ترى ماذا خبا القدر للآشوريين في قرن الآتي وهل سيتكرر بمأساة كالقرن المنصرم او سيكون قرناً مزدهراً ملياً بالافراح والمفاجئات.
 

9
استحداث محافظة سهل نينوى مشروع وطني وقومي كبير

  لورنس نادر
     قام الآشوريون بالمطالبة التشكيل المحافظة او الادارة المستقلة لهم في سهل نينوى وفي الارض الاجدادهم وكل مرة هذا المطاليب جاءت بالرفض من الحكومة.
     علماّ ان الآشوريون هم من سكان الاصليين للعراق وهم اصحاب الحضارات المهد البشرية ومن احفاد الاشوريين ولديهم الحضارات والتاريخ عريق.
     ان الآشوريون هم مصرين على هذا الطلب لتشكيلهم المحافظة لهم في سهل نينوى الذي يشكل مناطق الاغلبية السكانية المسيحية،على ما قام الحكومة المركزية بالقبول لاستحداث محافظة حلبجة،بعد ذلك بالقبول القرار مشروع استحداث محافظات طوزخورماتو وفلوجة وتلعفر،قام المعالي السيد الوزير البيئة العراقية (سركون لازار) وقدم طلبية استحداث محافظة سهل نينوى على اساس اداري وجغرافي لخدمة ابناء المنطقة بكافة مكوناتها،بالنفس الوقت الذي يعتبر مشروع وطني وقومي كبير.
     قد جاء هذا القرار بالمشروع متزامن مع مشروع استحداث محافظات طوزخورماتو وفلوجة وتلعفر.
     حين اقر المجلس الوزراء العراقي في جلسته المنعقدة اليوم 21/1/2014،وقرر من حيث المبدأ استحداث محافظة سهل نينوى.
     واستحداث هذه محافظة هو جزء من حقوق الآشوريين كأحد اطياف الشعب العراقي في المرحلة السياسية الحالية،ويوجد لديهم اكثر من حقية لطلب محافظة مستقلة كالحكم الذاتي والخ...، حسب ما جاء في مبادئ الامم المتحدة (حق الامم في التقرير المصير) وحسب مبادئ (14)للرئيس الامريكي (توماس وودر ويلسون)التي طرحها في الكونغرس الامريكي في(8-يناير-1918)،ركز فيها على مبادئ للسلم لإعادة بناء اوربا من جديد بعد الحرب العالمية الاولى،ان احدى هذه المبادئ التي طرحها ويلسون كانت تتعلق بالدولة العثمانية،ونص هذه المبدأ هو((ضمان سيادة الاجزاء تركيا واعطاء الشعوب الاخرى غير التركية التي تخضع تحت الحكم العثماني لهم حق تقرير المصير))،يوضح هذا المبدأ ان كل قوم او شعب غير تركي الذي كان خاضعاً للحكم العثماني من حقه تقرير مصيره بعد هزيمة الدولة العثمانية في الحرب،وهذا يعني ان الآشوريين ايضاً احدى الاقوام التي من حقها تقرير مصيرها لأنها كانت خاضعة للحكم العثماني. 
     وهكذا وبهذا شكل من قرارات يأخذون الآشوريين حقوقهم كأحد شعب الاصيل
والآشوريون هم قوم عريق اكتملت فيه جميع المكونات الاساسية للقومية من حضاره وتاريخ وديانه وارض ولغة وهذا يمنحهم الحق لتشكيل الكيان المستقل.


10
 
ايران وتحضيراتها لدخول مؤتمر جنيف ثاني:

لورنس نادرنادر
     في الوقت الحاضر ينشغل شارع الثقافي والسياسي بعقد مؤتمر جنيف الثاني،الذي سيناقشون فيه قضيتان مهمتان وهي قضية سوريا(الحرب الاهلية السورية) والملف النووي الايراني،هنا عدة اسئلة مطروحة،كيف ستحل مشكلة النووي الايراني وكيف سيتم نقاش بين الدول (5+1) اي الدول العظمى وايران،علماَ بأن الايران تحاول بكل جهودها لحل هذه المشكلة وما هي ابرز تحضيرات ايران لوقوفها امام الدول العظمى ووكيف سيتم هذه المناقشات.
     بعدما اخذ حسن روحاني منصب الرئاسة في ايران تغيرت سياسة ايرانية بنسبة (180) درجة مقارنتاَ مع سياسة سلفه (محمود احمدي نجاد)،كما يوضح ان السياسة والادارة ايرانية تغيرت بشكل لافت واعتمدت على الحوار والعلاقات اكثر بكثير مما كانت عليه سابقاً،كذلك الادارة الايرانية الجديدة تحاول لتخلص من الحصار والعقوبات التي فرضت عليها في عهد (محمود احمدي نجاد) من قبل الدول العظمى.
     يحاول حسن روحاني الابتعاد عن نهج السياسات الايرانية السابقة ويحاول باقتراب مع دول الجوار عن طريق الحوار والعلاقات السلمية،ان حسن روحاني معروف بسياسته الحوارية بدلاَ من لغة التهديد.
     اما وزير الخارجية الايراني (محمد جواد زريف)عقد اكثر من الزيارات والاجتماعات مع الدول العظمى بغية حل القضية الملف النووي الايراني.
      فان العالم يرحب بتلك العلاقات والمشاورات والاقتراباب وتلك المناقشات الجارية بين كل من ايران ودول العظمى،ينتظرون بعقدهم بشكل ايجابي،اما دولة اسرائيل تبين بعدم رضاها عن عقد تلك العلاقات بين ايران ودول العظمى وتحاول بكل جهودها بعدم رفع الحصار والعقوبات من ايران.كما بين سابقاَ ان العالم ينتظر التغيرات والنتائج الايجابية من كلا الطرفين (ايران ودول العظمى) بعقد مؤتمر ايجابي سلمي،كيف سيتم عقد العلاقات بين ايران والغرب وكيف ستحضر ايران نفسها وكم هي حاضره للتخلص من المشكلة السلاح النووي.

11
إيران وروحاني عهد الجديد أم استمرار السياسة التقليدية :    
   

 لورنس نادر

     الموضوع مطروح في كل أنحاء العالم، ولاسيما بعدما أجريت الانتخابات الرئاسية الإيرانية في منتصف يوليو 2013م، حيث انشغل الشارع السياسي والثقافي الإيراني والدولي، خصوصاً بعد فوز حسن روحاني بالمنصب الرئاسي بالنسبة )56,86(%على منافسهِ.
     انتهى عهد محمود احمدي نجاد ودخلت إيران حقبة جديدة (حقبة حسن روحاني)، أسئلة كثيرة مطروحة داخل إيران وخارجه بشأن ما سيحمله روحاني في جعبته منها (سياسة إيران إلى أين؟ كيف ستكون سياسة إيران إقليميًا ودوليًا؟ وهناك أسئلة عديدة غيرها ...). ما بوسع روحاني أن يفعل داخل وخارج إيران، علماً أن إيران هي من ركائز الدول المنطقة، ومن الدول الأساسية ولديها هيبتها في المنطقة ولديها اهميات عدة، منها: (جيوبوليتيكياً، استراتيجياً، تاريخياً، دينياً،الخ...).
     ثماني سنوات من حكم احمدي نجاد عزلت إيران بشكل لافت عن محيطها الإقليمي، والبت ضدها عالم العربي والغربي، وعانى الإيرانيون خلالها صعوبات اقتصادية لم يشهدوا لها مثيل، أما من حيث العلاقات فقد أبعدت إيران عن الدول الإقليمية والدولية ووصلوا إلى أسواء درجة!
  وقد ذكرت مارينا اوتاواي في تقريرها المسمى "إيران والولايات المتحدة ودول الخليج سياسة إقليمية المحيرة"((يذكر نص:ان أي نهج دبلوماسي فعال مع إيران يجب أن ينطوي على إستراتيجية إقليمية)).
     الرئيس الجديد قدم الكثير من الوعود خلال حملته الانتخابية على الصعيدين الداخلي والخارجي، في داخل إيران وخصوصاً فئة الشباب المثقفة الذين ينتظرون منه أشياء إيجابية. كون معظم الذين ساندوا ودعموا حملته الانتخابية كانوا من فئة الشباب المتعطشين والمتحمسين والمتطلعين  إلى التغيير، نتيجة المواقف المعتدلة التي أظهرها في الأسابيع الأخيرة من خلال خطاباته وشعارات حملته الانتخابية مما زاد من رصيد تأييده بين طبقات المجتمع الإيراني وخاصة في القرى والأرياف فضلاً عن اعتقادهم بأنه (رجل دين ذو نزعة برغماتية).
     وكذلك على صعيد السياسة الخارجية سيواجه روحاني أكثر الصعوبات إقليميًا وخصوصاً مع دول الجوار ، وكيف ستكون سياسته مع دول الخليج؟! وهناك بعض الدول الخليجية يحاولون إضرام  العلاقات الدبلوماسية لإدخال إيران وإشراكه في دول إقليمية. وقد أعلن روحاني أن لا تغيير  الموقف طهران تجاه إسرائيل وسوريا، وكيف سيقف مع القضية الفلسطينية؟ ولكن هل لديه آراء أخرى بشأن الدور مجاورهُ وهل سيتكرر ما كرر السياسات الإيرانية السابقة؟ في عهد شاه محمد رضا البهلوي عندما قرر بضم الجزر العربية الثلاث(طنب الكبرى، طنب الصغرى، أبو موسى) تحت إدارته، وهل يفعل كما فعل خميني بالحرب مع اقرب جارته العراق؟
   أما دولياً يواجه أهم القضايا التي هي قضية الملف النووي ويتطلع إلى الانفراج في الملف النووي الإيراني، خاصة بعد تصريحات روحاني التي تصب في خانه الحوار بدل من لغة التهديد التي انتهجها سلفه، وكيف سيقف أمام محاولات الغرب بتفتيت الشرق الأوسط، وكيف ستخلص إيران من تلك العقوبات المرهقة التي فرضت عليها في عهد احمدي نجاد.
     كل هذه الصعوبات ستواجهه روحاني في إدارته، ومعظم دول عالم تنتظر لترى ما أن كان بمقدوره أن يغير شيئاً، وهكذا سيجعل إيران تدخل الى حقبة جديدة او تاريخ جديد.  


12
لورنس نادر  
ذكرى (92) سنة لتأسيس المملكة العراقية ،وتتويج الملك فيصل الاول على العرش.
العراق كانت واقعة تحت حكم الصفويين حتى خسارتهم على اليد العثمانيين في المعركة جالدي
ران في(23/اغسطس-آب/1514م)،في تلك الأثناء وقع العراق تحت الحكم والهيمنة العثمانية على ما يقارب (4) قرون،استمر حكم العثماني على العراق الى مجئ الانكليز واحتلالهم على العراق اثناء الحرب العالمية الاولى واحتلال بغداد في11/اذار/1917م.
بعد اعلان بريطانيا حكمها على العراق بشكل مباشر واندلاع ثورة العشرين في العراق ضد حكومة الانكليزية، والتي كبدت الكثير من الخسائر المادية والبشرية، قدم برلمان الانكليزي اعتراضات بسبب نفقات كبيرة وكانوا على وشك انسحابهم من العراق، لذا قامت الحكومة البريطانية بأيفاد السيد برسي كوكس الى العراق لتهدئة الحال وتنفيذ السياسة البريطانية الجديدة، فأجرى مشاورات واسعة مع بعض الشخصيات العراقية والشخصيات الإدارة البريطانية في العراق، واوضح رغبة الحكومة البريطانية على تأسيس حكومة عراقية مؤقتة يشرف عليها مستشارون بريطانيون ويكون المجلس الوزراء تحت إدارته بصورة مباشرة، الحكومة المؤقتة التي ضمنت ثمانية وزراء ومع كل وزير مستشاراً بريطانياً وعشرة وزراء بلا وزارة لضمان تمثيل مناطق دولة العراق المختلفة، واختاروا نقيب الاشراف بغداد(عبدالرحمن الكيلاني) رئيساً للحكومة المؤقتة، وعقدت اول اجتماعتها في دار النقيب بيوم 2/تشرين الثاني/1920م.
كانت حكومة النقيب هزيلة بنظر الشعب فهي لا تمثل ارادته وإنها شكلت بإراد بريطانية لذلك اعرض عليها الشعب، وأخذت المعارضة توجه لها الانتقدات اللاذعة.
اعدت الحكومة البريطانية خطة تقضي بالتمهيد لشكل الحكم في العراق، ان كان جمهورياً او ملكياً، ظهر في تلك المدة تيار يدعو الى إقامة نظام جمهوري في العراق ويسانده جون فلبي مستشار وزارة الداخلية الذي ان يجمع بعض الشخصيات البارزة في العراق، زاعماً ان الشعور العام في العراق كان يومذاك ميالاً إلى الجمهورية ضد الملكية، ان الفكرة ليست لصالح الحكومة البريطانية في العراق، والا ان النظام الجمهوري استبعد كون العراق غير مؤهل لتلك المرحلة للحكم الجمهوري، لذا تم اختيار النظام الملكي لحكم العراق.
كانت النقطة التالية من سيكون المرشح لعرش العراق، وقد اختلفت وجهات واراء حول هذه الموضوع، فكان هناك عدد من العراقيين والعرب والمسلمين وذوي ارتباطات مع بريطانيون، وكان من ابرز المرشحين:
1-عبدالرحمن النقيب الا انه استبعد على الرغم من مركزه الديني لانه طاعناً في السن.
2-عبدالهادي العمري وهو من اسرة الموصلية معروفة وله شعبية في الموصل فقط.
3-طالب النقيب الشخصية بصرية وله علاقات واسعة مع الامراء العرب في المحمرة والكويت ونجد وكان طموحاً حيث سعى قبل الحرب العالمية الاولى لإقامه إمارة عربية في جنوب العراق على غرار الإمارات المجاورة وكان زعيماً للحركة القومية في البصرة .
4-الامير عبدالله بن الشريف حسين الذي رشحه المؤتمر العراقي في دمشق في 8/اذار/1920م ليكون ملكاً على العراق خلال تتويج ملك الملك فيصل بن الحسين ملكاً على سوريا، والذي اصبح فيما بعد ملكاً على الأردن.
5-عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود امير نجد ولم يكن مرغوباً به كونه وهابي وعائلته قادة عدة حملات على المدن الشيعية في العراق، مما ترك اثراً سيئاً لدى العراقيين.
6-الامير التركي برهان الدين بن السلطان عبدالحميد الثاني وغير مرغوب فيه من قبل بريطانيا لأنه عثماني.
7-احد امراء الاسرة المالكة بمصر.
8-غلام رضا احد الولاة الايرانيين.
9-اغا خان زعيم الاسماعيلية.
10-الشيخ خزعل الكعبي أمير المحمرة ولكن الدبلوماسية البريطانية غير متحمسه لترشيحه، حيث طلبت منه الكف عن الترشيح ليفسح المجال أمام أمير فيصل للفوز بالعرش فضلاً عن خوف البريطانيا من حال فوزه من قيام وحدة طبيعية بين الاحواز والعراق ويترتب على ذلك المشاكل سياسية معقدة.
11-الملك فيصل بن الحسين الذي كان ملكاً على سوريا.
كانت بريطانيا ترى في الشخص الذي ترشحه لعرش العراق هو من يفتقر الى القوة الحقيقية ويعتمد في بقائه على الحكومة البريطانية، لذلك ادركت بريطانيا بأن الملك فيصل بن الشريف الحسين حليف بريطانيا خلال الحرب العالمية الاولى هو افضل المرشحين وذلك للأسباب التالية:
1-بعد خسارته العرش في سوريا أصبح مستعداً لأن يقبل اي عرش يعرضُ عليه.
2-رغبة المس بيل سكرتيرة المندوب السامي بإيجاد حل عملي في ترشيح أحد انجال الشريف حسين واختيارها الامير فيصل.
3-قناعة تشرشل وزير المستعمرات البريطانية بأن الملك فيصل هو المؤهل لعرش العراق ويعتمد ان تنصيبه سيزيد من تسلط الحكومة البريطانيا عليه وعلى أبيه ملك الحجاز.
4-أن في ترشيح الملك فيصل أيفاء من قبل بريطانيا بوعودها خلال الحرب العالمية الاولى الى العرب عامة والشريف الحسين بصورة خاصة.
5-أن ترشيحه سيكون محل ترحيب القوميين العرب لقيادته لقوات الثورة العربية وانتخابه كأول ملك عربي في الشام منذ ايام الدولة الاموية.
6-عدم امتلاكه علاقات واسعة في العراق مما يضمن اخلاصه لبريطانيا.
بعد مفاوضات بين الملك فيصل وبريطانيا، استقبل الملك فيصل الباخرة البريطانية(نورث بروك) من جدة في 12/حزيران/1921م قاصداً الى البصرة ومعة بعض الزعماء الثورة العراقية الهاربين، وفي 23/حزيران/1921م رست الباخرة في الميناء البصرة فأقترب منها زورق يحمل علم بريطانيا، فأستقبل الملك الهاشمي استقبالاً حاراً ونزل في دار متصرف لواء البصرة احمد الصانع، ووصل الى بغداد29/حزيران/1921م، فقد اجرى الانتخابات التصويتية، بعد تصويت حصل فيه 96%من الأصوات وان بعض الالوية لم يشتركوا في التصويت لعدم رضاهم عن طريقة اختيار ملك، وتم تتويجه ملكاً على العراق في ساحة(الساعة البرج)، بحضور الشيوخ والزعماء وممثلون من الالوية التي اشتركوا في التصويت والخ...
 

13
العراق على مسار الحرب الأهلية:
   
*لورنس نادر
 (lawrencehistorian@yahoo.com)                                                 
                     
 العراق هي أحد البلدان التي تمر بأسوأ الأوضاع وأسوء نظام حاكمي يحكمهُ، مواجهًا صعوبات كثيرة في نظامهِ السياسي والاقتصادي والإداري والخ...
    وإذا أردنا أن نعطي تعريف مبسط لمصطلح الحرب الأهلية نقول:هي الحرب الداخلية القائمة داخل حدود بلدٍ ما التي يكون أطرافها جماعات مختلفة من السكان، كل فرد فيها يرى في عدوه من يريد ان يبقى على الحياد خائناً لا يمكن التعايش معه ولا العمل معه في نفس التقسيم الترابي! وبتعدد وتنوع الأسباب المقدمة لنشوء الحروب الأهلية يبقى الحل الأكثر نجاعة لها على مدى العصور التفاوض السلمي، يكون الهدف لدى الأطراف السيطرة على مقاليد الأمور وممارسة السيادة، أما أسباب الحرب فقد تكون سياسية طبقية دينية عرقية إقليمية أو مزيج من هذه العوامل.
 ويعتبر اللجوء إلى الحرب الأهلية حالة قصوى  من الحالات حق دفع الظلم والثورة على الحكومة أو الفئة الحاكمة أخلت بحقوق الشعوب والمواطن، كما جاء في دستور الثورة الفرنسية الصادر في عام 1793م، أو بموجب مبادئ حق الشعوب في تقرير مصيرها بنفسها المتضمن في ميثاق الأمم المتحدة.
والحروب الأهلية كما نشهدها في بعض البلدان تتصف بالضراوة والعنف وبالنتائج الاقتصادية والاجتماعية المدمرة على المدى القريب والمؤثرة بعمق على مدى بعيد، لأنها تشمل مناطق آهلة بالسكان وتكون خاضعة لهجمات متقطعة وغير منتظرة وتفرق بين الأهل والجيران! فتشمل الحياة الاقتصادية وتمزق النسيج الاجتماعي الذي بدورهِ يحتاج إلى عده عقود من الزمن لإعادة بناء والتوازن والوئام.
وكثير ما تشكل الحروب الأهلية فرصة لتدخل الدول الكبرى أو المجاورة في مجريات الأمور الداخلية للدولة.
     وإذا القينا نظرة على تاريخ الشعوب سنجد قانوناً تاريخياً (تاريخ يعيد نفسه) في كل بلد عندما يعلن استقلاله أو ينتهي من حكم دكتاتوري أو بعد الانتفاضة أو الثورة أو الانقلاب ضد الحكومة الحاكمة في البلد، دائماً هذا البلد يواجهه صعوبات والمشاكل والصراعات داخلية على الحكم أو حتى على تشكيل الحكومة المؤقتة.
     مثلاً- عندما استقلت الولايات المتحدة الأمريكية وبعد حرب الاستقلال في عام 1775م ضد القوات البريطانية في المستعمرات في أمريكا، وقعت أمريكا تحت ظروف وصراعات سيئة بين أبناء البلد بين الولايات الجنوبية والشمالية طيلة تلك الفترة حتى انتهى تلك الصراعات بعد الحرب الأهلية الأمريكية بين 1861-1865م، بعد فوز الولايات الشمالية بقيادة أبراهام لينكولن.
كذلك في لبنان وقعت تحت صراعات الداخلية وانتهى تلك الصراعات بعد الحرب الأهلية اللبنانية  التي بدأت 1975م حتى 1990م وكذلك اسبانيا عندما نشبت الحرب الأهلية الاسبانية خلال أعوام 1936-1939م بين جمهوريين والقوميين نتيجة انقلاب على الشرعية الجمهورية الاسبانية في مدريد.
فالعراق هو كذلك يمر على ذلك المسار للدخول في الحرب الأهلية! وإذا استمر الوضع على هذا النمط هذه الاضطرابات والصراعات دائماً هي من أسباب الرئيسية لحدوث الحرب الأهلية في كل بقعة من الأرض.
 ومنذ سقوط النظام الدكتاتوري العراقي السابق في نيسان من العام 2003م على يد القوات الأمريكية، شهد العراق ضعفًا داخليًا وخارجيًا. ولكون العراق شعباً مختلف الأعراق والأديان والأقوام والاثنيات والمعتقدات وأيضا اختلاط الأحزاب والكتل السياسية والايدولوجيات (الأفكار) المختلفة، هذه جميعها مجتمعة تؤدي إلى صراع على النظام خصوصاً إذا كانت الحكومة ضعيفة أو مواليه، كذلك إذا كان يوجد فيها تدخل اليد السوداء من الدول المجاورة أو الخارجية.
     أن الأسباب الذي ذكرناها أعلاه (سياسية، دينية، عرقية، إقليمية) أو مزيج من هذا العوامل موجودة في العراق، وكذلك صراعات بين الأقوام والكتل والأحزاب السياسية، وتوجد خلافات بين الحكومتين الاتحادية (المركزية) والإقليم واتهامات حكومة المركزية لحكومة الإقليم ومادة 140 وقضية كركوك ومناطق متنازع عليها، قبل فترة من الزمن بعض المحافظات كانت تطالب باستقلالها عن الحكومة المركزية، وأخيرا في بعض المحافظات السنية قاموا بالمظاهرات ضد الحكومة ...
  هذه العوامل والأسباب المذكورة وغيرها التي من الممكن أن تظهر بينها، جميعها تؤدي بالعراق نحو الحرب الأهلية إذا استمرت على هذه الشاكلة.







14
مأساة الآشورية في سميل 1933م.

     في السابع من آب من كل عام يذكر الآشوريين بيوم الشهيد الآشوري،فهي ذكرة مأساوية في التاريخ الآشوري،فهي ذكرة مذابح السميل التي نسميها (مأساة الآشورية أو مذابح سميل).
      وفي 3/10/1932 قبل العراق في عصبة الأمم،ولم يحصل الآشوريون على شئ وما ضمن امنهم ومستقبلهم في العراق،كان يشعرون بأنهم قد تعرضوا الى الخيانة بتركهم وحيدين امام قدرهم المحسوم كانت المأساة على وشك الأنفجار(1) )بتلك الاثناء قام الآشوريون بحركتهم ضد الحكومة المركزية العراقية برئاسة(ياقو ملك اسماعيل ومالك لوكو) بمطالبة حقوقهم،هاجروا من ديره بون  الى سوريا عندما علموا بعض اكاذيب بقول ان السلطة الانتداب الفرنسية قد اعتدت لهم اراضي شاسعة لإسكانهم،فقاد اثنان منهم (ياقو ملك اسماعيل ومالك لوكو)زهاء الف وخمسمائة مسلح عبروا الحدود سوريا،وهناك تبينوا لا صحة مطلقاً لما قيل لهم(2).
      ولكن في رابع من آب 1933بدأت اعداد كبيرة من الآشوريين بعبور نهر دجلة توجهاً الى العراق،وفي يوم نفسه شن العراقيون هجوم على الآشوريين(3)،وفي تلك الاثناء كان ملك فيصل الاول توجهاً الى بريطانيا لملاقاة ملك جورج الخامس ملك بريطانيا(4) )، وقد ترك ابنه ملك غازي ليحل محله على العرش وقام ملك غازي بصحبة بكر صدقي بالمذابح بحق الآشوريين،دام هجوم القوات العراقية على مناطق سميل وديره بون قرب جبل بيخير ضفاف نهر دجلة دامت حتى الثاني عشر من آب 1933م.
     يقول ياقو ملك اسماعيل (( ان زحف الجيش العراقي المندحر نحو قرية سميل وقد أمر آمر شرطة العريف نافظ كافة القرى المجاورة لها الجمع فيها بحجة سهولة وحمايتهم من العشائر التي كانت الحكومة قد سلحتها وبعد تجمعهم في سميل اخبر آخر المغفر الرجال بأنه نظراً لوصول الجيش العراقي بقيادة بكر صدقي والحاج رمضان الى سميل يجب عليهم تسليم أسلحتهم له برهاناً على أخلاصهم وولائهم للحكومة العراقية، الجيش سيعيد سلاحهم لهم لكي يعود كل منهم الى بيته حتى لا يعتبرون أمثال أولئك الخونة الذين قاتلوا في ديره بون وتعهد بحماية حياتهم قام كورئيل يونان البازي (عم معاون الشرطة عزرا وردة ) وتكلم بصوت العالي في القرية ويبين نفسه عاطفاً للحكومة العراقية وأجتمع في داره ويرفرف فوق داره علم العراق. وقف بابها أبنه وليم معلقاً جنسيته العراقية على صدره، حاولوا اتباع مار شمعون باقناعه وإنقاذ حياتهم لكن رفض وكان الجيش العراقي أثناء ذلك واقفاً خارج بلدة ولم يجرأ على دخولها حتى ذهاب العريف نافظ وأخبر قائده بأنه قد جرد أهاليها من سلاحهم. في حالة دخل الجيش للحكومة كان كورئيل في أستقبال الجيش وكانت جنسيته معلقة بصدره وعلم يرفرف على مدخل داره وإلا إن الجنود لم يصغوا الى إقواله ولم يحترموا علم العراق المرفوع على داره بل فتحوا نار الرشاشات نحوه فقتلوه مع ابنه وكافة الموجودين في داره(5)، ثم بدأت الحقيقة بشعة تنكشف تدريجياً عما سيقع ،لم يعد الامر قاصراً على متابعتهم عمليات السلب والنهب فقد حظر عليهم عريف شرطة المخفر اقراء الماء من نبع القرية بل من المجرى الرئيس القذر، ثم شاهدوا من بعيد الجنود وهم يصرعون بالرصاص اسراهم الذين اقتادوهم من دهوك(6).
      فقد قتل جميع سكان القرية رجالاً ونساءاً وأطفالاً, وذلك بعدما أخرجوهم من منازلهم ورموهم بالرصاص كما أنهم مثلوا بجـثث رجال الدين، أما نساء نزعوا ثيابهم وجعلوهم يمرون من أمام الجنود عاريات كما أنهم أغتصبوا الفتيات واحرقوهن(7).
دارت معركة رهيبة مع الآشوريين في سميل وأستمرت حتى المساء ،ومارس خلالها الجيش والعشائر أساليب لا إنسانية معهم ،فقتل منهم أكثر من (480) رجلاً و(6) نساء و(4) وأطفال ،كما قتل من، العشائر (15) وجريح مايقارب العشرين منهم ايضاً(8)، أما يذكر لونكريك كان عدد قتلى (305) رجلاً و(4) نسوة و(6) أطفال ولم يخسر الجيش احداً(9).
     لقد جرت المذابح على أمتداد شمال العراق كله في عمادية وزاخو ودهوك وشيخان وضواحي الموصل وأماكن أخرى ،كما كانت المذابح مستمرة وكانت الطائرات الانكليزية توجه فعاليات الجيش العراقي وتصورها من الاعلى(10)،وفي آب 12 منه أصدرت الحكومة بياناً أعلنت فيه انتهاء الحركات التي قامت قوات الجيش وتحللت بالنجاح والقضاء نهائياً على الحركة(11)،قوات العسكرية بالفوز في تلك المعارك وتمكن من القضاء على جيش الآشوريين بالنتيجة تمكن من اعادة الحكمهم في تلك المناطق(12).
     قام الجيش العراقي ورجال القبائل الأخرى بتدمير وإحراق (65) قرية آشورية من أص(95) قرية وخسائر أخرى(13).


قائمة المصادر والمراجع
لورنس نادر مخو
07504717784



15
لورنس نادر مخو-الدركني
 lawrencehistorian@yahoo.com                                                          
ضرورة دراسة التاريخ فوائده وأهميته:

       ان لكل دراسة أهميات وفوائد عدة ولدراسة التاريخ أيضاً أهميه وفوائد كما في العلوم الاخرى،أن علم التاريخ يبحث عن حوادث البشر في الزمن الماضي وهو من أهم العلوم التي يحتاج اليها الانسان ،لإنه بمعرفته امور جنسه يعرف نفسه ،وقال احد الفلاسفة القدماء:اعظم امر يبحث عنه الانسان هو الانسان ،وفية يتحقق على قدر الطاقة،مصدره وغايته القصوى وشأنه في هذه الأرض،وليس التاريخ مجرد سرد للاحداث والوقائع وأنباء الحوادث فقط ،فهو يتضمن ذكر ذلك مع تعين أوقات وقوع الحوادث وبيان أسبابها،فيعرف منه سبب الارتقاء الانسان وانحطاطه وعلل سعادته وشقائه على توالى الايام والسنين(1)وان دراسة التاريخ فعلي يدرس في عمق الموضوع.

       يذكر المؤرخ الأنكليزي (ارثر مارفيك) في كتابه المسمى (طبيعة التاريخ)ان التبرير الاساسي لدراسة التاريخ هو انها ضرورية فهي تسد حاجة غريزة انسانية اساسية ،وتفي بحاجة أصيلة من حاجات البشر الذين يعيشون في المجتمع ،وضرورة تاريخ لدى ارثر مارفيك لدى وجهان،فالتاريخ يقوم للإنسان والجماعة البشرية بوضيفة فعلية، بمعنى ان يسد حاجة المجتمع الى معرفة نفسه ورغبته في ان يفهم علاقتة بالماضي وعلاقته بالمجتمعات الاخرى وثقافاتها(2)، ولكي ندرك اهمية الماضي وضرورة دراسة التاريخ فلنفرض جدلاً اننا استطعنا بطريقة ما ان نقطع صلتنا نهائياً بالماضي(3).

     يقول مصطفى لطفي المنفلوطي:من يعرف التاريخ العام الذي سبق يضيف الى عمره عدد سنوات ذلك التاريخ،وقال نابليون:على ولدي ان يقراء تاريخ ويطالع ويتنشق العلم،وان يقرأ فليقرأ ويحلل التاريخ لأنها الفلسفة الحقيقية الوحيدة وان يقرأ ويحلل الحروب لأنها الطريقة الوحيدة لتعلم الحروب(4).
من اهم فوائد التاريخ:
1.   إذا ما التفتنا الى الجانب الوطني ودور التاريخ في التوعية القومية ،نرى ان دراسة وقراءة التاريخ تقوى اعتزاز المواطن بتاريخ وأمته ،وفي هذه الحالة يكون التاريخ مصدر الهام رئيسي لعمل الانسان وابداعه وتضحياته ويدفعة للانتصار للخير ومناهضه الشر وليبرز نقطة الوعي القومي لدى القارئ.
2.    يمكن يفيد التاريخ ايضاً من الناحية الاخلاقية في توسيع مدارك الناس تعويدهم على الانصاف في الحكم،وهناك من يرى ان الفائدة الاخلاقية هي اكثر أهمية مما تجعل للتاريخ قيمة من حيث التربية وترفع مستوى الأخلاق.
3.   التاريخ يساعد ايضاً على تكوين حوافز وقيم لدى الناشئة من ابناء الوطن ،بما يبثه فيهم من توعية قومية تجعلهم يحيطون إحاطة تامة بتاريخ امتهم ويعتزون بتراثها الحضاري والانساني ويدركون فضلة وكيفية الإفادة منه.
4.   الاستفادة من الوظايف الحكومية التي تشترط التاريخ في امتحان القبول مثل التعليم وأمانة المكتبات والمتاحف وسكرتارية موظفي الخدمة الاجتماعية وهي مهنة الصحافة والاعلام.
5.   فالمعرفة التاريخية إذاً ضرورية لرجال السياسة فهي التي تضمن لهم نجاحهم في اعمالهم ،لأنها تزودهم بخلفيات تطور وموافق الأمم التي يتعاملون معها.
6.   فالتاريخ يعد من أهم مقومات الشخصية الوطنية والقومية ،ويستخدم التاريخ إذا ما احسنت دراسته وتدريسه اداة لتعليق وترسيخ الوحدة الوطنية بما يحتويه من امثلة ،كما يمكن ان يعد وسيلة للنضال ضد القوى المعادية للامة(5)
اراء بعض المؤرخين حول التاريخ وفائدتها:
     يذكر المؤرخ اليوناني بوليبيوس(198-117ق.م)يعتبر التاريخ افضل لتعليم الفلسفة عن طريق العبر والامثلة التي يقدمها،وخلاصة رأيه في هذه المجال ان الانسان يتعلم من الاخطاء الماضية،ولم يخرج عن ذلك ما قاله ابن خلدون(1332-1406م)في قيمه التاريخ وجداوه ،وان التاريخ يوقفنا على أحوال الماضيين من الأمم في اخلاقهم والانبياء في سيرهم والملوك في دولهم وسياستهم حتى تتم فائدة الاقتداء في ذلك لمن يروقة في احوال الدين والدنيا،خلاصه ما قاله ابن خلدون هي ان التاريخ في العظة والعبرة،فنحن ندرس تواريخ الدول والملوك لنتعلم ،وندرس سير الأنبياء لنتأسى بهم،وندرس تجارب الامم ونرى ما وقعت فيه من الاخطاء لننجو بأنفسنا عن مزلات والمواطن الضرر(6).
 



16
أحقية الآشوريين بالمطالبة بالحكم الذاتي تاريخياً احق من المطالبة بمحافظة  في سهل نينوى


*( لورنس نادر مخو الدركني)
     في الفترة الاخيرة قام الآشوريون بالطالبة بتشكيل محافظة مستقلة في سهل نينوى،في ارض اجدادهم  الاوائل وهو حق من حقوقهم كأحد اطياف الشعب العراقي في المرحلة السياسية الحالية. واذا ما درست التاريخ وتصفحت في الوثائق التاريخية فستجد ان الآشوريين لديهم الحق بتشكيل كيان مستقل (الحكم الذاتي) في ارضهم وليس المطالبة بمحافظة مستقلة فقط . والآشوريون هم قوم عريق اكتملت فيه جميع المكونات الاساسية للقومية من حضاره وتاريخ وديانه وارض ولغة وهذا يمنحهم الحق لتشكيل الكيان المستقل،بالاضافة الى ذلك هناك عده مواثيق تشير الى احقية الآشوريين بالمطالبة بتشكيل كيان مستقل وعلى النحو التالي:
     اولاً:- حسب مبادئ (14)للرئيس الامريكي (توماس وودر ويلسون)التي طرحها في الكونغرس الامريكي في(8-يناير-1918)،ركز فيها على مبادئ للسلم لإعادة بناء اوربا من جديد بعد الحرب العالمية الاولى،ان احدى هذه المبادئ التي طرحها ويلسون كانت تتعلق بالدولة العثمانية،ونص هذه المبدأ هو((ضمان سيادة الاجزاء تركيا واعطاء الشعوب الاخرى غير التركية التي تخضع تحت الحكم العثماني لهم حق تقرير المصير))،يوضح هذا المبدأ ان كل قوم او شعب غير تركي الذي كان خاضعاً للحكم العثماني من حقه تقرير مصيره بعد هزيمة الدولة العثمانية في الحرب،وهذا يعني ان الآشوريين ايضاً احدى الاقوام التي من حقها تقرير مصيرها لأنها كانت خاضعة للحكم العثماني، وكذلك حسب مبادئ المتضمن في ميثاق الأمم المتحدة الذي يشير ان حق الشعوب في تقرير مصيرها بنفسها.
     ثانياً:-قبل بداية الحرب العالمية الاولى انظم الآشوريين الى الحلفاء الحرب (روسيا وبريطانيا) في منطقة هكاري كان ذلك في النصف الثاني في القرن (19)،وكانوا حلفاءً لهم،الا ان الروس انسحبوا  بسبب ثورة اكتوبر (ثورة بلشفية)ضد العائلة القيصرية في الروسيا عام 1917م،على الرغم من ذلك استمروا في تحالفهم مع الانكليز حتى(1932-1933م)،فكانوا بجبانب الحلفاء الذين وقفوا ضد دول المحور(المانيا-مجر-نمسا-الدولة العثمانية)،في تلك الاثناء انظم الى الحلفاء العديد من الاقوام  منذ بداية الحرب العالمية الاولى 1914م من ضمنهم الارمن والعرب،وقد نال كل من العرب والارمن حقوقهم،الا ان الآشوريون لم يحصلوا على اي شئ مع انهم ناضلوا وكافحوا وضحوا وسفكت العديد من الدماء حالهم حال الارمن،بينما وصلوا الارمن الى حقوقهم فشكلوا دولتهم(ارمينيا) والعرب قاموا بثورتهم الكبرى ضد العثمانيين بقيادة شريف مكة (شريف حسين) وبغية تقرير المصير وفعلاً وصلوا الى اهدافهم وشكلت العديد من الدول العربية المستقلة ومن ضمن (العراق والاردن وسوريا ولبنان-الخ...). واخيرا بعد مرور القرن  على الوعود التي أعطاها  الانكليز للآشوريين ،اليوم يعود بالمطالبة بأصغر الحقوق وهو الحصول على محافظة مستقلة في سهل نينوى،لكنهم لم يحصلوا على ذلك.
*طالب اكاديمي تاريخي-خريج كلية التربية قسم تاريخ
LAWRENCEHISTORIAN@YAHOO.COM
                                                           


17
الآشوريون ومطاليبهم في مؤتمر سرعمادية 1932م.

لورنس نادر مخو
07504717784
lawrencehistorian@yahoo.com

        كان ايشا المارشمعون وعمته سورمة خاتون يمضيان فصل الصيف في سر عمادية بالقرب من معسكر القوات البريطانية الصيفي الذي كان يحرسه جنود الليفي الاثوري،وبالقرب منه وعلى منبع(جاربيه) كانت تنصب خيمة كبيرة للمارشمعون وسورمة خانم يحرسها جنود الليفي.(1)
       ان اقتراب فترة انهاء الانتداب البريطاني على العراق،ودخوله عصبة الأمم وتقليص عدد افراد قوات الليفي الآشوري،قد اثارت مخاوف الآشوريين وقلقهم،كما استاء الليفي الآشوري ايضاً،حينما علموا أنهم سوف يخرجون من الخدمة،وفي 1 حزيران 1932 رفع الضباط الآشوريون عريضة الى قائد قوات الليفي الآشوري،أوضحوا إنهم سوف يقيلون انفسهم من الخدمة الليفي،اعتباراً من 1 تموز 1932 استنكاراً منهم لعدم قيام الانكليز بضمان مستقبلهم،عندما يتم انهاء الانتداب البريطاني على العراق(2).
      بعث فرنسيس همفريز المندوب السامي البريطاني رسالة الى مارشمعون معارضاً انسحاب الآشوريون من الليفي،ولمناقشة رسالة همفريز،عقد مارشمعون مؤتمر مع زعامات المدنية والدينية الآشوريةمع عمته سورمة خانم،في 15-16 من حزيران 1932 في سر عمادية(3)،وقدموا مطاليبهم الى المندوب السامي البريطاني ولجنة الانتدابات في عصبة الامم ،في تلك المؤتمر الذي عقدة مارشمعون حضره جميع رؤساء الآشوريين ،تم انتخاب بعض الاشخاص دائميين ليمثلوا الآشوريين في عرض قضيتهم في تلك المرحلة على المندوب السامي وعصبة الامم(4).

1.   ايشا المارشمعون
2.   المطران يوسف خنانيشو
3.   الاسقف زيا سركيس
4.   الاسقف يوءالاها
5.   ملك خوشابا ملك يوسف
6.   مالك زيا مالك شمزدين
7.   ياقو مالك اسماعيل
8.   مالك خنانو التخومي
9.   صادق المارشمعوني
10.   سرمه خانم(5)
اما مطالبهم فكانت كما يلي:
1.   الاعتراف بالآشوريين كقومية ساكنة في العراق وليس كطائفة دينية.
2.   وجوب اعادة مناطق سكنى الآشوريين التي نزحوا منا اليهم.
3.   إذا كان المطلب الثاني غير ممكن التحقيق،يجب ايجاد سكن مفتوح لجميع الآشوريين داخل وخارج العراق يكون مركزه في دهوك،على ان يكون تحت إدارة متصرف عربي يساعده مستشار بريطاني،مع تشكيل لجنة لايجاد اراضي اميرية خصبة لتسجيلها باسم الآشوريين وتخصيص المبالغ اللازمة لاستثمارها،على شرط عدم المس بالاراضي العائدة للاكراد لوجود اراضي كافية غيرها ،واعطاء الاسبقية في التوظيف للآشوريين في تلك المناطق.
4.   منح المارشمعون وساماً رفيعاً من قبل الحكومة العراقية والاعتراف له بالسلطتين الزمنية والدينية على الآشوريين.
5.   تعين مندوب عن الآشوريين في مجلس النواب العراقي.
6.   تخصيص اوقاف لرؤساء الدين.
7.   فتح مدارس باللغة الآشورية في تلك المناطق مع تدريس اللغة العربية فيها.
8.   انشاء مستشفى في دهوك ومستوصفات في القرى الاخرى.
9.   عدم مصادرة بنادق او سلاح الآشوريين.(6)
وختموا مطالبهم هذه بأنه فيما تم قبولها سيقوم افراد الجيش الليفي بسحب استقالتهم التي سبق وان قدموها الى السلطات البريطانية.

صفحات: [1]