عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - بـدر اليعقوبي

صفحات: [1]
1
تعرض الشاب ( أيمن أركان أنور القس ميخا) ( 29 عاما ) ، و مقيم في عنكاوه بأربيل ، لحروق بليغة من الدرجة الثالثة ، إثر تعرضه لانفجار أنبوبة الغاز أثناء تواجده بالحجر المنزلي ، وذلك يوم الخميس الموافق 2/ نيسان 2020 ، مما ألحق به إصابات بالغة وتم نقله فورا الى المستشفى لإسعافه . وتناشد عائلة المصاب الكنيسة وجميع المسؤولين بمؤازرتها في هذا الوقت الصعب ، خاصة وأن المصاب هو المعيل الوحيد لعائلته المكونة من 6 أفراد .. للاتصال بالعائلة 7508667156

2
عندما نقف لحظة لنتطلع الى مصطلح " المؤسسة الكنسية " ونتأمل بين ثناياها وما تتضمنه من شروحات ومفاهيم قد مضى عليها 21 قرنا ، نشعر بالريبة والحسرة لوجود بقع سوداء بين طيات صفحاتها التأريخية . لكن ما أود قوله في مقالتي هذه وما أريد ان أصل به لفكر المتأمِل ، أن المؤسسة الكنيسة حالها كبقية المؤسسات الخدمية التي أنشأت من أجل الانسان وخدمته في شتى انواع الحياة . ولو تفحصنا جيدا في مكنونات هذه المؤسسة وهدفها السامي لرأينا ما يدور في رواقها لا يُعجِب النفس ولا تُسِر الخواطر ، لكسرها قواعد الدستور العالمي والمعمول به في كل البلدان ، وحتى الدول النامية ودول العالم الثالث . والمقصود في ما تقدم أعلاه ، أن المؤسسة الكنسية هي مؤسسة إدارية ، وعليها نفس الواجبات تجاه رعياها ، كالتي تحدث مع أي مؤسسة أخرى في حياتنا العامة ومؤسسات الدولة ، بغض النظر عن الدرجة الكهنوتية التي  لا اريد التحدث عنها في مقالتي هذه ، لأن لها مساحة واسعة في مقالتي القادمة ، لكن ما أود عرضه الان هو أن أي مؤسسة موجودة أو سلطة حاكمة في اي بلد كان لها دستورها العام ، ولو دققنا في مضامين هذه الدساتير وتوقفنا أمام التشكيل الحكومي لرأينا أن هناك قوانين تلزم أي حكومة الخضوع لها، وخاصة فيما يتعلق بمواد الترشيحات الحكومية والمناصب السيادية ، وأن تكون المدة الرئاسية ( 4 سنوات ) ، ولدورتين رئاسيتين فقط ، وبعدها يُسمح للغير الترشح لهذا المنصب ، ناهيك عن بقية التشكيل الحكومي من ( رئيس الحكومة والوزراء ، ومجلس النواب – الشعب - ) .
لكن ما نراه اليوم في المؤسسة الكنسية قد فاق الخيال الانساني من حب السلطة والسعي وراءها باستخدام شتى انواع الحيل الدبلوماسية والمحسوبية والسياسية ، والضغط على المرشحين المحتملين للانسحاب من السباق الانتخابي من خلال طرق ملتوية ، بغض النظر عن المؤهلات الدراسية والاجتماعية والتكوينية والصحية ، التي يحملها المرشحون للمناصب الادراية فيها . حيث نرى أن دستورَ الكنيسة مخالفٌ تماما لجميع دساتير العالم المعمول بها ، وخاصة فيما يتعلق بمدة الرئاسة الكنسية كـ ( منصب البطريرك أو الباباوية أو المطرنية ) وحتى المناصب الاخرى الخدمية التي من المستحيل تغييرها لسنوات عديدة كـ ( المسؤول المالي .. الخ ) . حيث إن دستور المؤسسة الكنسية تنقصه المواد الخاصة بمدة الرئاسة الكنسية ، وفق ما ذكر اعلاه . وعليه يجب على الشعب الذي هو " نواة هذه المؤسسة " أن يعيد النظر بمواد الدستور الكنسي ويقوم بتعديلات بشأن هذه المواد الخاصة بالرئاسة ، لكي نضمن نظاما دستوريا صحيا على المجتمع الكنسي ، وأن لا نفسح المجال أمام بعض الاشخاص من " المشوهين " ، لخلق جو من الدكتاتورية المتعفنة ، حيث إن من ايجابيات التعديل الدستوري في المؤسسة الكنسية والخاص بـمادة " المُدة الرئاسية " هو التوقف أمام الإنجازات التي حققها رئيس الكنيسة ( البابا ، البطريرك ، المطران .. الخ ) ، وفسح المجال للجميع في حقهم بالترشح لهذه المناصب الادراية ، وإقصاء كل من يسيء التصرف ويسحب الكنيسة الى الهاوية والى مستنقع مظلم ، فيجب تطبيق مقولة "  وجود الشخص المناسب في المكان المناسب " ، بعيدا عن التشبث بالكرسي لسنوات حتى الممات ، وكأنه منزَّل إلهيا ...  حيث رأينا أن الشخص الذي يعتلي هذه المناصب يسعى في غيه من أجل تحقيق أهدافه الشخصية وليس الرعوية من ( جمع للمال ، وانشاء علاقات حكومية وسياسية صرفة ، والتلاعب بمقدرات الشعب ، والحاق الأذى بشعب الكنيسة من جراء زلة لسان بدرت منه أو تصرف طائش صدر عنه له تبعات خطيرة على المؤمنين ) وهكذا ، فلا بد للشعب الكنسي من إجراء التعديلات الدستورية لتجنب مثل تلك الشخصيات التي تعتلي المناصب الرئاسية في المؤسسة الكنسية دون رادع . 
دعودة لابداء الرأي وطرح الحلول المناسبة لحل هذه المعظلة التي أصبحت كالآفة تنخر اساسات هذه المؤسسة .   


3
دراسة شاملة في ثنايا الإعلام المسيحي في العراق والشرق الأوسط ..
رغم خبرتي المتواضعة في المجال الصحفي والإعلامي العام ، والمسيحي بصورة خاصة ، وعلى مرِّ السنوات العشرين الماضية ، أقف اليوم لأبحث عن الثمار التي جناها إعلامنا المسيحي ، خاصة في ما يتعلق بقضايا شعبنا المسيحي بمختلف طوائفه ، وما حققه من نصرة في هذا المضمار ..
لقد تنوعت وسائل الإعلام المسيحية في العراق والمهجر ، ما بين الإذاعة والتلفزيون والصحف والمجلات ، ورأينا كلَ من هَب ودب يعلن من مكانه عن تأسيس صرح اعلامي ينعته بالمسيحي أو يحمل صفة أو طابعا مسيحيا أو قوميا ، لكن هل لمَسنا نحن أصحاب القضية ، علاجا لآلامنا من خلال تلك الفضائيات أو الصحف ؟؟ هل تمكنت تلك الأصرح الإعلامية التي أحتوت أعلاما في الاعلام والصحافة من إيصال صوت شعبنا الذي يَئن من شدة الظلم والقهر الى المحافل الدولية ، أم كان تأثير السلطة الأولى والثانية والثالثة أقوى من تأثيرها ؟؟
لو تبحرنا في مضمون الإعلام المسيحي اليوم لرأيناه رسالته تتخبط يمنة ويسرى ، تائه في بحر المزايدات الرخيصة التي طمست قضيتنا في وحل مستديم ، وسنظل نسأل القائمين على تلك المحطات ، ماذا حققتم طيلة سنوات عملكم لشعبكم ؟ هل الرسالة والرؤية التي وضعتموها أمام نصب أعينكم وانتم تَشرعون في افتتاح قنواتكم الاعلامية أصبحت فعليا تتحق ووصلتم بشعبكم الى تحقيق الامنيات بالعدل والمساواة والعيش المشترك ، أم لا زلتم تراوحون مكانكم ، وتُدَق الطبول من خلال منابركم ؟؟ والسؤال موجه لوسائل الاعلام الدينية المسيحية قبل القومية منها ، ما هي نتائج حصادكم طيلة سنوات عملكم الاعلامي ؟؟ كم فرداً تائها في عالم الخطيئة سَمع منكم وعمل حسنا ؟ هل استطعتم نشر محتوى الإنجيل ، أم ظروف الحياة والعيشة الكريمة التي تنعمون بها من خيراتهم و التجارة بقضيتهم ومآسيهم و عُمي البصيرة جرفتكم عن رؤيتكم الانجيلية ؟
أما بالنسبة لفضائياتنا القومية والتابعة لها " حدث ولا حرج "، ماذا حققتم في سبيل شعبنا المسيحي ، كم كانت لديكم الجرأة في توجيه الاسئلة المصيرية للحكومات المحلية والدولية ، ووضعهم أمام معاناة شعبنا المسيحي المتألم ؟؟ لماذا أصبحت رسالتكم الإعلامية اليوم تقليدية ، مليئة بالرتابة ، غير مبالية بتقويم النفس والروح والمصير ؟؟  لماذا تتبدد الجهود بأشياء هزيلة لعلها ترضي الباشا والمسؤول ؟؟ الى متى ستستمر المزايدات على حساب شعبنا الإصيل ؟؟  هل استطاع الإعلام المسيحي من جمع مكوناته وطوائفه تحت خيمة شرعية واحدة ؟؟
علينا مراجعة ذواتنا وطرح المعوقات التي تحول لفرقتنا جانبا ، ولنفكر مليا بشعبنا ومصيره في البقاء من عدمه ، ولتكن رسالتنا الإعلامية تحتوي الكل وتساند الكل وتحمي الكل وتنطق بالحق دون تزيف ..     

4
يبدو واضحا أن الثورات الحالية في العالم العربي تمر بثلاث مراحل؛ المرحلة الأولى: إسقاط النظام القائم، المرحلة الثانية: وهي المرحلة الإنتقالية وتتركز على الخلاص من غالبية ما تبقى من تركة النظام القديم. أما المرحلة الثالثة: فتتمثل ببناء الديمقراطية. الثورتان المصرية والتونسية بعد أن أنجزتا المرحلة الأولى من الثورة وهي إسقاط النظامين المصري والتونسي، انتقلتا إلى المرحلة الثانية في هذه الثورة؛ أي تطهير البلاد من أزلام النظام القديم الفاسدين كما حصل في تونس عندما فرض على الوزير الأول محمد الغنوشي أن يستقيل من منصبه، وكذلك على أحمد شفيق في مصر، وذلك تمهيدا للمرحلة الثالثة؛ وهي بناء النظام الديمقراطي، وإعادة التوزيع للثروات، وهي المرحلة الأصعب والأدق، والتي يمكن أن يحدث فيها انتكاسات، قد تودي، لا قدر الله، بمنجزات الثورة.
إن بناء النظام الديمقراطي لا يقل صعوبة وتحديا للذات وللواقع الإقليمي والدولي عن الخروج للثورة بما فيه من مسؤولية كبرى على كل المستويات. فنجاح المرحلة الأولى والثانية للثورة لا يعني أبداً وصول الثورة لأهدافها، ولذلك فإن وضوح الرؤية في المرحلة الثالثة ورفع الشعارات الصحيحة والتأكيد عليها، كما كان في المرحلتين السابقتين، يشكل أساسا مهما لنجاح المرحلة الثالثة. لذلك سأحاول في هذه العجالة أن ألقي الضوء على مفهوم الديمقراطية من وجهة نظري، ومن ثم سأحاول أن أتطرق لأهم النقاط التي من الممكن أن تشكل عائقاً أمام بناء اليمقراطية في العالم العربي دون الخوض في التفاصيل.

مفهوم الديمقراطية:

الديمقراطية بما فيها من حسنات وسيئات، هي وصفة وآلية أثبتت أنها أفضل الموجود في سياق بناء علاقة صحيحة وصحية وقريبة إلى العدالة بين المواطنين أنفسهم من جهة، وبين المواطن والمؤسسة من جهة أخرى، حيث تضمن للمواطن حريته وكرامته ومعيشته ضمن إطار القانون والدستور. وفي هذا السياق يجب أن نفرق ولو نظريا بين النظام الديمقراطي وبين العملية الديمقراطية كممارسة وسلوك ونهج، فالنظام الديمقراطي هو الدستور ومؤسسات الدولة والتي تشكل ما يعرف بالسلطات الثلاث؛ التنفيذية والتشريعية والقضائية؛ حيث يقوم هذا النظام على مبدأ الفصل بين هذه السلطات من خلال مبدأ التوازن والكبح أي التوازن بين السلطات، وعدم السماح لأي سلطة أن تفرض وصايتها على السلطة الأخرى، أما الممارسة الديمقراطية فهي عملية حية ومتطورة ويتوقف عليها الكثير في نجاح أو فشل الديمقراطيات في العالم.

وهنا يجب أن نشير إلى أنه ليست كل الديمقراطيات في العالم متشابهة من حيث تطورها. فالديمقراطية آلية أو ميكانزم حي يعتمد على أولا: الممارسة اليومية لحرية الاختيار ضمن المسموح به قانونيا، وثانيا تذويت عملية الاختيار الحرة، وثالثا النقد الذاتي لعملية الاختيار بعد خروج الممارسة لحيز الفعل وتلمس النتائج (feedback)، ورابعا تراكم الخبرات عبر الممارسة اليومية، وخامسا التطوير نتيجة للتراكم الكمي للخبرات الذي يؤدي إلى تغيير نوعي في السلوك، وهكذا دواليك تستمر الحركة بشكل دائري تصاعدي، مما يؤدي إلى ممارسة أرقى في المرات القادمة، وهكذا ترتقي مع الزمن العملية الديمقراطية عبر الممارسة والتذويت والتعلم وتراكم الخبرات والتطوير، كما يرتقي الطالب من صف إلى صف لتصل إلى ما وصلت إليه اليوم دول اسكندنافيا وباقي دول أوربا وأمريكا.

فبالرغم من وجود دستور في أمريكا قائم على مبادئ حقوق الإنسان والمساواة منذ قيام الولايات المتحدة، واستقى تعاليمه من منظري عصر التنوير أمثال فولتير وروسو ومونتسكيو وغيرهم، إلا إن الممارسة على الأرض أخذت عشرات بل مئات السنين حتى وصلت الديمقراطية إلى ما وصلت إليه اليوم في أمريكا. فوصول الرئيس الامريكي السابق باراك اوباما إلى سدة الحكم، وهو الرجل ذو الأصول الإفريقية، ليحكم أكبر وأقوى دولة في العالم، هو أمر لا يمكن لأبراهام لينكولن الرئيس الأمريكي (1861-1865) محرر العبيد، والذي دفع حياته ثمنا لذلك، ومارتين لوثر كينغ القس الأمريكي من أصول افريقية والذي اغتيل عام 1968 لنفس الأسباب المذكورة أعلاه، أن يصدقا ذلك لو أتيحت لهما فرصة العودة للحياة من جديد ولو للحظة واحدة. ولكن يجب علينا أن نعترف، انه لولا وجود نظام ديمقراطي قائم على العدالة وحقوق الإنسان، لما تطورت الديمقراطية الأمريكية. فلو حرم الدستور الأمريكي الأفارقة من المساواة، وفرَّق بينهم وبين باقي الأمريكيين في الحقوق والواجبات، لما وصلت الديمقراطية الأمريكية الى ما وصلت اليه اليوم، وكانت ستصطدم بسقف لا يمكن تجاوزه الا بعمل ثوري. إذن فالديمقراطية ممارسة وعملية حية متحركة، وأمام صيرورتها تقف عقبات جمة يجب التصدي لها بالتفكيك فكرا وممارسة.

إن نمو الديمقراطية يشابه بشكل كبير نمو النبتة؛ فكما أن النبتة بحاجة إلى مناخ وتربة مناسبتين لنموها كذلك الديمقراطية. فالمُناخ المطلوب لكي تستطيع الديمقراطية أن تنمو وتتطور يؤمنه النظام الديمقراطي، أما التربة المناسبة فهي المؤسسات المدنية والأحزاب السياسية. وكما يأخذ النبات ثاني أكسيد الكربون(CO2) والضوء من الجو، والماء من التربة وينتجا بحكم التفاعل بينهم السكر اللازم لإنتاج غذاء النبات لينمو ويكبر (ما يسمى بعملية التمثيل الضوئي في النبات)، كذلك الديمقراطية تنمو نتيجة التفاعل بين الأجواء الديمقراطية التي يشكلها النظام الديمقراطي القائم في بلد ما ( الجو) وبين الحراك الشعبي الفردي والمؤسساتي (التربة)، من خلال سلسة تفاعلات مكررة تتراكم فيها الخبرات، فتنمو الديمقراطية كما تنمو النبتة. إذن اكتساب الخبرات هو الغذاء المطلوب الذي يجعل نبتة الديمقراطية تنمو لتصبح شجرة وارفة الظلال، فاكتساب الخبرات ومراكمتها هو الذي يطور عقولنا وهو الأساس في عملية التطور الإنساني بشكل عام، ولكن بالحالة الديمقراطية مشروط بوجود نظام ديمقراطي يدفع باتجاه التطور، يكون سقفه أعلى بكثير من مستوى الممارسة الديمقراطية، أما إذا كان سقفه منخفضا تتحول العملية الديمقراطية إلى المراوحة في المكان وتذويت الواقع بكل سيئاته فنصبح مع الزمن عبيدا لهذا الواقع.

ولعل المثال اللبناني يجعلنا نتحسس أكثر ما أرمي إليه؛ فالديمقراطية اللبنانية تراوح مكانها لأن ما يسمى بالنظام الديمقراطي في لبنان والعراق اليوم محكوم بسقف طائفي وفقا لاتفاقية الطائف. فالبرلمان والحكومة ومؤسسة الرئاسة قائمة على المحاصصة الطائفية. إذن العملية الديمقراطية محكومة بسقف طائفي، كذلك قسم كبير من التربة الديمقراطية ؛ فغالبية الأحزاب هي أحزب تمثل الطوائف، وبذلك تدور العملية الديمقراطية في حلقة مفرغة تنتج سلوكا طائفيا، تحول مع الزمن إلى خطاب شرعي في لبنان والعراق ومعوق أساسي أمام الديمقراطية اللبنانية والعراقية. ومن أجل الخروج من الحلقة المفرغة يجب تغيير النظام القائم وإلغاء المحاصصة الطائفية عندها يصبح التفاعل قادر على الارتقاء التدريجي في الممارسة الديمقراطية في لبنان.

أهم معوقات الديمقراطية في العالم العربي:

والآن وبعد هذه المقدمة نطرح السؤال التالي: ما هي أهم معوقات الديمقراطية في عالمنا العربي؟ هذا هو السؤال الأساسي الذي يجب أن ينبري له كل المثقفين العرب على امتداد وطننا العربي بالبحث والتمحيص لإبتكار الوصفات التي قد تفيد هذه الجماهير الغاضبة في عملية البناء بعد أن نجحت وبامتياز في عملية هدم القديم والفاسد. وتوضيحا لما أرمي إليه فقد اخترت في هذه العجالة أن أصنف أهم معوقات الديمقراطية من وجهة نظري على أربع مستويات تحليل:

1.الفرد –المجتمع: أي المعوقات الذاتية عند المواطن العربي والمعوقات الاجتماعية الموضوعية المرتبطة بتركيبة هذا المجتمع ومستوى تطوره؛ أي العادات والتقاليد ونسبة الأمية ودخل الفرد والى آخره من المتغيرات النفسية والاجتماعية والاقتصادية.

2.الدولة: أي المعوقات المؤسسية في الدولة. هل يوجد في هذه الدولة مؤسسات قائمة وتعمل كمؤسسة؟ وما هو وضع المؤسسات المدنية والأحزاب في هذه الدولة؟.

3.النظام الإقليمي: وتعني التحديات الخارجية الذي يفرضه النظام الإقليمي على بناء الديمقراطية في الدولة، وفي حالتنا هذه الصراع العربي الإسرائيلي وما يفرضه من تحديات على الواقع العربي.

4.النظام الدولي: أي مصالح الدول الكبرى التي قد تنسجم أحيانا وتتضارب أحيانا أخرى مع مصالح هذه الدول والجماهير وتأثيرها على بناء النظام الديمقراطي.

الفرد – المجتمع:

المقصود هنا مستوى تطور الأفراد في المجتمع وقابليتهم للقبول بالرأي والرأي الآخر ومدى قدرتهم على قبول الحسم بالطرق الديمقراطية وليس بوسائل قمعية. وواضح أن هذا متعلق بمتغيرات كثيرة مثل: المستوى التعليمي، الاقتصادي، والعادات والتقاليد الخ.. ويبدأ من مؤسسة الأسرة أي التعامل مع الزوجة والأولاد وصولا إلى أكبر المؤسسات كالبرلمان مثلا. وبالمقابل هل نحن كأفراد مستعدون أن نمنح ولاءنا بالدرجة الأولى للدولة ومؤسساتها أم لا؟ ولتجسيد الفكرة نقترح أن يسأل كل فرد منا نفسه سؤالا ويحاول أن يجيب عليه بصراحة ولو بينه وبين نفسه ليكتشف بنفسه مدى قابليته ليكون جزءا من مجتمع مدني قادر على التطور: لمن ولاؤه الأول والذي هو مستعد أن يضحي بحياته من أجله؟ هل هو للعائلة أم للقبيلة أم للمذهب أم للدين أم للدولة الوطنية؟ فبناء دولة ديمقراطية يفرض على الفرد أن يقدم ولاءه للدولة على كل ولاء آخر، ولكن هذا لا يعني إلغاء ولاءاته الأخرى وإنما إذا ما تناقض أي ولاء مع الولاء للدولة فعلية تفضيل الدولة.

وهنا يجب أن نتعلم كيف نخرج من القوقعة الطائفية والقبلية والدينية إلى ساحة الدولة الأوسع، فلا يمكن أن نلغي أو نوحد الطوائف والأديان، ولكن يجب أن نبتكر آلية تعامل، أي أن نترجم العلمانية ليس فقط على مستوى الدولة وإنما على مستوى الأفراد سلوكا على أرض الواقع، فإذا تناقضت المصلحة الطائفية مع مصلحة الدولة القومية فيجب أن يكون الفرد على مستوى من الوعي يجعله قادرا على أن يفصل ويعطي الأولوية لولائه لدولته ولدستوره الذي يحفظ له حريته ومشاركته وبالنتيجة يحفظ له الحق في الولاء الطائفي ولكن ضمن معادلة ديمقراطية صحيحة.

فالديمقراطية إذن هي كالنسيج المرن الحي الذي يلقى على الواقع الاجتماعي فيأخذ هذا النسيج شكل هذا الواقع، وتحدث علاقة جدلية بينهما أي بين الآلية الديمقراطية وبين هذا الواقع الاجتماعي تؤدي إلى ممارسة ثم تذويت ثم نقد وتعلم ثم تراكم خبرات ثم تعديل وتطوير حيث تتراكم التعديلات كميا مما يؤدي مع الزمن إلى تغيير نوعي في السلوك، الأمر الذي سيترك أثره على البنية الاجتماعية فيتعدل شكلها وهكذا يتعدل شكل النسيج الديمقراطي ويسير نحو الأمام أي يتطور. فإذا عدنا إلى المثال الحي في لبنان والعراق نرى أن النسيج الديمقراطي في هذين البلدين يأخذ شكل الواقع الاجتماعي الطائفي، وأن ولاء اللبنانيين والعراقيين أولا إلى طوائفهم ثم إلى بلدهم. فكل يتمترس في مكانه ويطالب في حصته في هذه الدولة لأن هيكل وماهية نظام الدولة ليس ديمقراطيا، وإنما هو قائم على المحاصصة الطائفية فهو يعرقل ويمنع التطور باتجاه مجتمع مدني يكون فيه ولاء اللبنانيين والعراقيين إلى مؤسسات الدولة وليس الطائفة. كذلك في العراق فنظامها الديمقراطي قائم على تكريس الواقع من خلال المحاصصة (الرئاسة الشكلية للأكراد، رئاسة الوزراء للشيعة، رئاسة البرلمان للسنة) فالانتخابات التي تجري هناك تقوم عل أساس طائفي وقبلي لأن النسيج الديمقراطي يأخذ شكل الواقع الاجتماعي.

إذن الواقع الاجتماعي في الدول العربية يشكل أحد أهم المعوقات أمام الديمقراطية. فدولة فيها تعدد ديني وطائفي وقبلي كاليمن مثلا يصبح فيها بناء الديمقراطية تحديا كبيرا للثورة في هذه البلد خصوصا في ظل التخلف والأمية.

الدولة:
 
المقصود هو مؤسسات الدولة القائمة هل هناك أصلا مؤسسة دولة ليبنى عليها؟ أم أن الدولة هي الزعيم والزعيم هو الدولة؟ فالحالة الليبية تعبر بأفصح ما يكون عن هذا الواقع، دوله بدون نظام، بدون مؤسسات تعتمد على شخص واحد ومعه مجموعة من أسرته وأقربائه وبعض المنتفعين. بينما في مصر وتونس وجدنا أن هنالك على الأقل مؤسسة جيش قوية قادرة أن تحافظ على تماسكها وقت الأزمات وتعمل كمؤسسة. إذن وجود التربية المؤسساتية أو عدم وجودها هو عامل أساسي في بناء الديمقراطية.
 
من الناحية الأخرى هناك دول يوجد فيها أحزاب سياسية ونقابات، والعمل المؤسساتي قائم فيها، حتى لو كان الأداء ضعيفا بحكم الظروف المعروفة مثل مصر على سبيل المثال، وهناك دول منعت فيها الأحزاب السياسية والعمل الحزبي وحتى النقابي لسنوات طويلة مثل ليبيا وعمان والسعودية وغيرها. باختصار وجود مؤسسات دولة ومجتمع مدني يشكلان عاملا أساسيا في بناء النظام الديمقراطي.

النظام الإقليمي:

موقع الدولة الجيوسياسي والنظام الإقليمي الموجودة فيه هذه الدولة؛ أي كيفية ونوعية العلاقات الدولية الإقليمية ومدى تأثرها وتأثيرها، فإذا كان النظام الإقليمي مؤازرا فهذا يسهل على الدولة البناء الداخلي، أما إذا كانت العلاقات الاقليمية لهذه الدولة تقوم على الصراع مع دول مجاورة فطبعا سيؤثرأيضا ذلك على بناء الديمقراطية، فمثلا في الحالة المصرية كيف سيؤثر الصراع العربي الإسرائيلي عليها في مرحلة بناء الديمقراطية، ما هو الموقف من كامب ديفيد؟ وهل تستطيع مصر بحكم موقعها أن تتخلى في المرحلة القادمة عن القضية الفلسطينية؟ هل تستطيع أن تمنع السفن الحربية الإسرائيلية أو الأمريكية من المرور بقناة السويس؟ وما هي ردة فعل الدول المعنية على هذه الإجراءات؟ كلها أسئلة تطرح لتجسيد الفكرة حول قضية الصراعات الإقليمية وتأثيرها على بناء الديمقراطية.

النظام الدولي:

أما بالنسبة للنظام الدولي؛ فيعني مدى الانسجام والتناقض بين الديمقراطية العربية ومصالح الدول العظمى.هل ستقبل أمريكا بديمقراطية عربية ترفض وجودها في الشرق الأوسط حتى لو كانت هذه الديمقراطية تعبيرا دقيقا عن رغبات الجماهير؟هل سيقف الغرب مكتوف الأيدي حيال أي تطور يهدد مصالحه الاقتصادية في المنطقة؟ على سبيل المثال تصدير البترول إلى الغرب. هل تعتمد هذه الدولة على المساعدات الخارجية أم لا؟ فدولة فقيرة لا تمتلك موارد وإمكانيات ومتعلقة بالمساعدات الخارجية تختلف عن دولة تمتلك موارد وإمكانيات وتعتمد على ذاتها.

الخلاصة:
   
إذن هناك تحديات كبيرة وكثيرة أوردنا جزءًا منها فقط، لنعي حجم المسؤولية الملقاة على عاتق الشعوب وقياداتها في المرحلة القادمة. هذه الأسئلة وغيرها يجب أن تشكل الهاجس الأول للباحثين العرب لاكتشاف أفضل السبل للخروج من الواقع الحالي، وبناء واقع جديد تسوده قيم الديمقراطية لفتح الباب على مصراعيه أمام العدالة الإجتماعية المرجوة في العالم العربي. فكما هو الفارق بالثمن الذي تدفعه الجماهير في ثوراتها بتعاملها مع أنواع مختلفة من الأنظمة، سيكون الفارق بالتحديات الجسام أمام بناء الديمقراطية في هذه الدول. فالثمن الذي يدفعه الليبيون اليوم أكثر بكثير مما دفعة المصريون والتونسيون نتيجة الاختلاف في خصوصية النظام الحاكم، كذلك سيكون البناء أصعب بكثير مما عليه في تونس ومصر.

إذن نحن بحاجة أولاً: لبناء نظام ديمقراطي، يرتكز على دستور ومؤسسات ديمقراطية، يقوم على أسس نظرية متطورة، من أجل أن يشكل عامل جذب ودفع نحو الأمام للعمليات الديمقراطية، لتسير باتجاه التطور وترتقي مع الزمن بأدائها.

وثانياً يجب أن ندرس تجارب الذين سبقونا في هذا المضمار ونتعلم منهم ونستفيد من أخطائهم. فهناك تجارب مهمة في العالم خصوصاً في العالم الثالث، حيث أن واقعهم الاجتماعي ليس بأفضل بكثير من واقعنا، ورغم هذا استطاعوا أن ينجزوا الكثير في هذا المضمار، على سبيل المثال: تركيا، أندونسيا، ودول مختلفة في أمريكا اللاتينية مثل البرازيل على سبيل المثال لا الحصر.

ثالثاً يجب بناء مؤسسة جيش بعيدة عن السياسة؛ عملها الرئيسي حماية الوطن والدستور والنظام الديمقراطي.

رابعا يجب أن تتحول الديمقراطية إلى مادة تدرس في المدارس لصبغ الأجيال الصاعدة بقيمها وترسيخ قيمة الحرية وحقوق الإنسان والمسؤولية والمحاسبة في أذهان أولادنا من أجل مستقبل أفضل.

إن الأجواء الديمقراطية التي يهيئها النظام الديمقراطي ولكن بنفس الوقت يضبطها ويمنعها من الفوضى، ستؤدي حتما مع الزمن رغم ما سيحصل من صعود وهبوط في العملية الديمقراطية إلى تطور ايجابي، ينقل الحياة السياسية في وطننا العربي نقلة نوعية نحو الأمام. ولا شك أبدا أن الحوار الديمقراطي سيطرح من جديد مفاهيم اعتقد الكثيرون أنها أصبحت تراثاً يعرض في المتاحف، مثل مفهوم الوحدة العربية، والقومية العربية، الدولة القومية والدولة الوطنية، السوق العربية المشتركة، المؤسسات العربية القومية كاتحاد البرلمانيين العرب، اتحاد المحامين والمعلمين وغيره من المؤسسات القومية، الجامعة العربية كمؤسسة وموقعها في المعادلة الجديدة.

باختصار الواقع العربي الجديد سيفتح الباب على مصراعيه لإعادة النظر في كل المفاهيم والمصطلحات القائمة، وهذه هي المهمة الأولى التي تقع على عاتق المثقفين العرب في الوطن والمهجر والتي يجب أن يتصدوا لها تفسيراً وتحليلاً لوضع أفضل الإستراتجيات للتعامل مع الواقع الجديد. فالإنتكاسة سيكون تأثيرها على الواقع العربي كارثي قد يتم توظيفها في تغذية حروب أهلية مروعة تعود بالويلات على الوطن العربي بعد أن بدأ يستنشق رائحة الحرية، وهكذا تعود الأنظمة للتنظير من جديد إلى بديلين مطروحين لا ثالث لهما؛ إما فوضى أو حكم دكتاتوري وهكذا نكون قد عدنا إلى المربع الأول. من هنا يجب دراسة معوقات الديمقراطية والتصدي لها فكرا وممارسة خصوصا أن هناك أعداء كثيرين يتربصون شرا بهذه المنطقة طمعا بثرواتها وخوفا من وحدتها.
---------
عن د. ثائر أبو صالح

5
يا ..سادة ، يا .. كرام :

ربما لفت عنوان المقالة أنظار البعض منكم ، وربما لوهلة - للبعض منكم -  بعد وقوع نظره على العنوان ، قال في نفسه : ( مَن يجرؤ أن يكتب مقالة بهذا العنوان الدموي ، لكن أود في مقالتي هذه أن أسلط الضوء على مَن هم أعداء الوطن .. مَن هم شركاء داعش وفكرهم المتطرف ، من هم أصحاب النعم .. الذين ايدوهم قلبا وقالبا وقالوا (( نعم لداعش )) ... في مقالتي هذه ربما سأكشف المستور عن خفايا بعضٍ من شعب وأقصد (بقايا شعب ) كان في الماضي يعتز بهويته العراقية أما اليوم نراه يهين هويته من أجل البقاء ، وهذا ما حصل مع البعض من أهل الموصل الذي أيدوا لداعش في قتل المسيحيين ، أيدوا داعش في نهب بيوت وممتلكات الاقليات في أم الربيعين ، مَن أيدوا داعش على سفك الدماء وحرمة الدار ، أتحدث عن البعض من جيراننا الموصليين الذين وضعوا أيدهم بداعش لنصرة الارهاب والتطرف والفتن ، وضعوا أياديهم بداعش ليشفوا غليلهم المدفون منذ قرون طويلة تجاه من أحبوهم وضحّوا من أجلهم ، قالوا نعم للظلم والقهر والعدوان ، وقالوا لا للأخوة والانسانية والمحبة والجيرة ، قالو نعم ونعم ونعم لفكر داعش ، وكانوا بامكانهم الفِرار من داعش كأقرانهم من الموصليين الذين أبوا ان يصافحوا داعش.. وهكذا تستمر كلمة نعم الى هذه اللحظة عندما تجاهلوا براءة فتاة في ريعان شبابها " مينا عسكر" ، هي فَرِحَـٌة بنجاحا ، معتبرة بذلك نجاحا للعراق ، لكن قتلوا فيها تلك الفرحة والبراءة ، بل لم يقتلوها هي فقط بل قتلوا كل الاحساس والمشاعر التي كنا قد حفظناها لاخواننا الموصليين في الماضي .. قالوا نعم لفكر داعش الذي أعمى البصر والبصيرة ، قالوا نعم لداعش في كسر العراق ، قالوا نعم واليوم يقولون نعم للتفرقة ، نعم للعنصرية .. اليوم تأكدنا أن داعش حققت نجاحا ليس على مستوى القتال واحتلال مدن وأحياء الموصل ، بل وجدناها اليوم حققت نجاحا أعظم عندما أحتلت قلوب الضعفاء النفوس لتتربع على عروش قلوبهم وضمائرهم وتأمرهم بهدم العراق ..
أين السلطة العراقية اليوم من كلمة نعم ؟؟ ألعلها هي أيضا تقول نعم لداعش  ؟؟   أين أستراتيجية الحكومة العراقية من كل ما يحصل اليوم ضد مسيحيي العراق وباقي المكونات الاصيلة فيه ؟؟ أين السلطة العراقية من تطهير مؤسسات الدولة من الفكر الداعشي الهدام ؟؟ نحن لن نتوقف عن ترديد كلمة (( لا )) لداعش .. سوف لن نتردد عن قول لا .. لا للحكومات الظالمة .. لا لحكومة لم تنصف جزء من شعبها .. سوف نقول لا وألف لا لكل من أغتصب بيوتنا وسفك دمائنا وتهميشنا وهدم حضارتنا ودور عبادتنا ، ولا .. لمِن ساهم وساعد بذلك ..
سوف نقول لا .. لإحزابنا المسيحية ومنظماتنا المدنية الذين هم في نومهم غارقين ومن أجل مصالحهم متصارعين وفي خدمة سيدهم مقتدرين .. كفانا قعودا وكفانا مَهانة واستنكارا .. كفانا تهميشا وظلما ..   
اقول لكل من يهتم بقول لا للظلم والتعسف.. ملفات مؤجلة تنتظر حلولا :
1-   ملف سلب املاك المسيحيين والمكونات الاخرى في العراق
2-   ملف تغيير صفحة الديانة لاكثر من مئة عائلة مسيحية وأيزيدية في دائرة النفوس العراقية .
3-   ملف النزوح القسري والتعويضات
4-   ملف هدم دور العبادة للاقليات
5-   ملف تهميش اصحاب العقول والكاديميين من اعتلاء المناصب الحكومية والادارية 
وملفات اخرى .. والبقية تأتي ..


6
نعود ونطرح السؤال نفسه ....
ما هو المغزى الحقيقي من وراء منح الإيزيدية العراقية نادية مراد جائزة نوبل ؟؟؟؟ هل لأنها أغتـُصِبت مِن قبل عناصر داعش ، وبالتالي تُعد هذه الجائزة تكفيرا عن ما  أقترفته عناصر مأجورة أتت الى العراق لتحطيمه نفسيا وجسديا وفكريا واقتصاديا ، عندما رأوا " اللذين كانوا وراء كل هذه المآسي - الوجه ثاني لعملة داعش " أنه بتقديم تلك الجائزة انما يقدمون شيء مقابل ما قترفته ايدهم من العبث بالعراق وشعبه ومقدراته .. وحتى لو أفترضنا أن الجائزة مُنِحت بسبب ما عانته نادية من جريمة الاغتصاب ، وهنا لابد من الوقوف قليلا عند هذه النقطة ونقول : هناك الكثير من الفتيات الإيزيديات تم اغتصابهن في نفس الزمن الذي أغتصبت به نادية ، فلماذا لم تُنمح تلك الفتيات بجوائزة هي الاخرى؟؟  أليس الأجدر أن تنال كل فتاة أيزيدية اغتصبت جائزة نوبل ؟؟؟َ !!
يالها من صورة بشعة وقاتمة لعراق كان يُقتدى به في السابق ( بالكرامة وعزة النفس وشيمة أبنائه وحكومته ) ، لنأتي اليوم ونرى التسابق الحاصل من قبل الحكومة العراقية ومنظمات المجتمع المدني ورئاسة الجمهورية لاستقبال نادية مراد والاحتفاء بها لنيلها جائزة نوبل لأنها أغتصبت !!! في الوقت الذي نرى فيه جوائز نوبل تُمنح للعلماء والمفكرين!! ... كنا نتأمل يوما ما أن تُمنح جائزة نوبل لعراقي مفكر أو مبتكر أو عالم أو مكتشف ، لكن أن تُمنح لفتاة تم اغتصابها فهذا بحد ذاته وصمة عار ...
جائزة نوبل التي مُنِحت لنادية إنما هو وسام مليئ بالخزي والعار يُعلق على جبين وصدر العراق عندما يُهان بهذه الصورة وليس من مدافع، وكأن المانحين لناديا تلك الجازة إنما هي بمثابة رسالة موجهة للعراق حكومة وشعبا " أننا سَلبنا منكم ياعراق كرامتكم وشرفكم وعرضكم وأرضكم وثرواتكم ، والآن نمنحكم هذه الجائزة تقديرا منا لكم على تنازلكم لتلك المبادئ " .. !!
وماذا عن باقي الاقليات العراقية الاخرى التي عانت نفس معاناة الايزيديات في فترة أحتلال داعش لمناطقهم وسلب بيوتهم وأراضيهم ومنهم المسيحيون !!!  ؟؟؟؟
إنها دعوة للصحوة من الغفلة .. الدفاع عن الشرف والأرض والعرض واجب على كل عراقي لا زال يحمل تلك المبادئ السامية القيمة .. علينا رفض تلك الجائزة التي مُنحت لنادية " وفق ما أوهمها بذلك الوجه الاخر للغاصب " ، تقديرا لتحملها عبث داعش بها وسلبها لشرفها ، وإنما أريد بها إذلال العراق وسلب لكرامته ولشرفه !!  ..
وللحديث بقية .



7
منذ قديم الزمان والشعوب الاصيلة تأن تحت وطأة الاضطهاد والتهميش والتمييز العنصري سواء في الشرق أو الغرب ، ولو انحدرنا الى الشرق لرأينا الكثير من هذه الشعوب الأصيلة في العراق ومصر والسودان وسوريا وايران وحتى الصين ونيجريا واندنوسيا وباكستان تعاني من التمييز العنصري والتهميش في جميع مرافق الحياة سواء السياسية او الاجتماعية او الدينية والثقافية ، كونهم أقل فئة من غيرهم بالعدد والعدة ، لكن لهم من الكنوز في المعرفة والثقافة الكثير ، وهم أناس البلد الأصليين ..
حلقة تلفزيونية من قناة الكرمة الفضائية تم تسليط الضوء فيها على بعض القضايا التي تهم الشعوب الأصيلة  من الأقليات الدينية والقومية والعرقية في العراق ومصر ، وما تعانيه من اضطهادات دينية واجتماعية وثقافية وسياسية وحتى اقتصادية ، دون رادع .
تم تخصيص القسم الأول من الحلقة عن الأقليات المضطهدة في العراق .. كما وتم تخصيص القسم الثاني من الحلقة عن أقباط مصر وما يتعرضون له من اضطهادات دينية وسياسية واجتماعية ..
وللمتابعة أنقر على اللينك الخاص بالحلقة كاملة ..
 https://www.youtube.com/watch?v=LBKbg5xPqKo&feature=youtu.be


8
تابعونا اليوم الثلاثاء، الساعة 10:30 مساءاً بتوقيت العراق ، أي الثلاثاء ، الساعة 11:30 صباحا بتوقيت كاليفورنيا الامريكية ، في حلقة تلفزيونية خاصة من قناة الكرمة الفضائية ، وسنسلط الضوء من خلالها على موضوع هام جدا ألا وهو ( التنوع الاجتماعي ) والاقليات الدينية والقومية والعرقية في العراق ومصر  وهي من الشعوب الأصيلة المضطهدة وما تعانيه من اضطهادات دينية واجتماعية وثقافية وسياسية وحتى اقتصادية ، دون رادع والدفاع عنها .
وسنناقش الموضوع مع شخصيات سياسية وقانونية واجتماعية ..
بدر اليعقوبي
6 تشرين الثاني / نوفمبر 2018

9
شهدت محافظة المنيا في صعيد مصر، الجمعة، هجوما داميا بحق زوار أقباط، حيث أطلق مسلحون النارَ على حافلة كانت تقل زوارا أقباطا في طريق عودتهم من دير الأنبا صمويل في المحافظة. وأظهرت لقطات فيديو، تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، صورا قاسية لضحايا الهجوم مضرَّجين بالدماء في الحافلة. وأكد بيتر إلهامي، المتحدثُ باسم مطرانية مغاغة والعدوة A3 في المنيا، ارتفاعَ عددِ شهداءِ حادث طريق دير الأنبا صموئيل بالمنيا إلى عشرة ِ شهداء وتسعةِ مصابين. وأضاف أن هجوما إرهابيا وقع الجمعة، واستهدف مجموعـًة من الأقباط كانوا في طريقهم إلى دير الأنبا صموئيل في المنيا. وقال في تصريحات صحفية : إن المسلحين كانوا يستقلون سيارة واستهدفوا باص رحلات بالأسلحة النارية، لافتا إلى أنه كان على طريق دير الأنبا صموئيل باصين أحدهما من أبناء المنيا والآخر من أبناء محافظة سوهاج. من جانبه، كلف اللواء محمود توفيق وزير الداخلية المصري، بسرعة تعقب وملاحقة مرتكبي حادث طريق دير الأنبا صموئيل بالمنيا؛ تمهيدًا لضبطهم وتقديمهم لجهات التحقيق. وقال مصدر أمني إن الطريق الرئيسي للدير كان مغلقا نظرا لخطورة موقعه على الظهير الصحراوي، وانقطاع شبكة الاتصالات في محيطه، حيث استخدم الضحايا دروبا فرعيه للعودة من الدير. وأعلنت مديرية الصحة بالمنيا حالـَة الطوارئ بمستشفيات العِدوة وبني مزار ومغاغة، كما دفعت هيئة الإسعاف بعدد من السيارات لنقل المصابين. وكان حادث مشابه قد وقع العام الماضي، عندما هاجم مسلحون في مايو عام 2017 حافلات للزوار الاقباط كانت متجهة إلى ذات الدير، مما أسفر عن مقتلِ تسعةٍ وعشرين قبطيا .

10
في خطوة غير مسبوقة في القدس والأراضي المحتلة ، قامت القوات الإسرائيلية ، الأربعاء ، 24 تشرين الأول أكتوبر ، باعتقال الراهب مكاريوس الأورشليمي، مطران القدس والكرسي الأورشليمي، للكنيسة القبطية المصرية والاعتداء عليه واهانة كرامته وسحله كمجرم أمام العالم أجمع، إثر الوقفة الاحتجاجية السلمية التي كان قد نظمها عددٌ من الاكليروس القبطي أمام كنيسة الملاك ميخائيل بدير السلطان في القدس ، الرافضة لترميم قوات الاحتلال ( دير السلطان ) التابع للكنيسة القبطية الأرثوذكسية. وأكدت المصادر في تصريحات خاصة أن البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ، طالب بأن تكون وزارة الخارجية المصرية طرفًا في المفاوضات التي ستحدث بين الكنيسة والسفارة الإسرائيلية. ومن المحتمل أن يُرسِل البابا وفدًا من الأساقفة إلى القدس للبت في الأمر، ودعم مطران القدس، الذي من المنتظر أن يرسل تقريرًا مكتوبًا بكل ما حدث.     من جانبها، ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" الإسرائيلية اليوم الخميس، أن مصر احتجت بشدة على انتهاك الشرطة الإسرائيلية لحرمة كنيسة الأقباط وقامت بالإعتداء على الرهبان الأقباط واعتقلت أحدهم واحتجزت الباقى فى كنيسة القيامة بالقدس. وأفادت الصحيفة العبرية أن وزارة الخارجية المصرية في القاهرة أدانت بشدة عنف شرطة الاحتلال ضد الرهبان الإقباط الذين رفضوا قيام سلطة الآثار الإسرائيلية بأعمال التجديد والترميم داخل الكنيسة وقالت الخارجية أنها رفضت بشدة انتهاكات الاحتلال ضد الرهبان الأقباط وتراقب عن كثب التطورات بالقدس".

11
في خطوة غير مسبوقة في القدس والأراضي المحتلة ، قامت القوات الإسرائيلية أمس الأربعاء باعتقال الراهب مكاريوس الأورشليمي، مطران القدس والكرسي الأورشليمي، للكنيسة القبطية المصرية والاعتداء عليه واهانة كرامته وسحله كمجرم أمام العالم أجمع، إثر الوقفة الاحتجاجية السلمية التي كان قد نظمها عدد من الاكليروس القبطي أمام كنيسة الملاك ميخائيل بدير السلطان في القدس ، الرافضة لترميم قوات الاحتلال ( دير السلطان ) التابع للكنيسة القبطية الأرثوذكسية. وأكدت المصادر في تصريحات خاصة أن البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ، طالب بأن تكون وزارة الخارجية المصرية طرفًا في المفاوضات التي ستحدث بين الكنيسة والسفارة الإسرائيلية. ومن المحتمل أن يُرسِل البابا وفدًا من الأساقفة إلى القدس للبت في الأمر، ودعم مطران القدس، الذي من المنتظر أن يرسل تقريرًا مكتوبًا بكل ما حدث. من جانبها، ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" الإسرائيلية اليوم، أن مصر احتجت بشدة على انتهاك الشرطة الإسرائيلية لحرمة كنيسة الأقباط وقامت بالإعتداء على الرهبان الأقباط واعتقلت أحدهم واحتجزت الباقى فى كنيسة القيامة بالقدس.

وأفادت الصحيفة العبرية أن وزارة الخارجية المصرية في القاهرة أدانت بشدة عنف شرطة الاحتلال ضد الرهبان الإقباط الذين رفضوا قيام سلطة الآثار الإسرائيلية بأعمال التجديد والترميم داخل الكنيسة وقالت الخارجية أنها رفضت بشدة انتهاكات الاحتلال ضد الرهبان الأقباط وتراقب عن كثب التطورات بالقدس".

12
بعد التحية والسلام ..
بداية أقدم لجميع النواب المسيحيين في ( أقليم كردستان العراق وبرلمان بغداد ) أصدق التهاني والتبريكات على أعتلائكم المناصب البرلمانية على مدى الأربع سنوات القادمة .. كذلك نود أن نشكر النواب السابقين الذي عملوا من أجل قضية شعبنا المتألم .. كما وأحيِّ من هذا المنبر الصادق، جميع المسيحيين في العراق والمهجر الذين ايدوكم بأصواتهم ، لثقة منهم بسيادتكم على تحقيق الوعود التي قطعتموها لهم ، كذلك ثقتنا بكم لا توصف خاصة وأنتم كنتم قد تعهدتم لشعبكم بتحقيق جميع طموحاته المنشودة ، وقبل كل شيء أن تدافعوا عن حقوق هذا المكون الأصيل : ( المسيحي / الكلداني السرياني الىشوري – الأرمني ) بكل أمكانياتكم المتاحة ، وان تضعوا أمام نصب أعينكم معاناته بالدرجة الأولى ..
نحن كشعب مقهور على أمره منذ قرون مضت ، والى اليوم نسير في درب الآلام لكي نحافظ على لغتنا وثقافتنا وحضارتنا وكنائسنا وأبنائنا من الاندثار والانسحاق وسلب للكرامة واهانة مقدساتنا وتهميشنا والتقليل من شأننا بسبب الهوية المسيحية التي نعتز بها الى اخر رمق في حياتنا ..
أود في رسالتي هذه أن أضع بعض النقاط على بعض الحروف :
كنا قد تأملنا في مَن أيدناهم بالسابق من النواب المسيحيين في العراق أن يحققوا طموحات شعبنا المتألم ، لكن الى الان لم يقدم لنا أي من السادة والسيدات من النواب المسيحيين في الفترة النيابية السابقة - مع كل الاعتزاز والافتخار بهم - ، أي كشف بالانجازات التي تم تحقيقها لابناء شعبهم ، لكن سنبقى نواصل المسيرة، وأود أن أقف أمام بعض الملفات التي تنتظركم لتحقيقها ، وانتم أهل لها :
1-   الجوع والمرض مستشري في عدد كبير من ابناء شعبنا ، وليس بامكانهم نوال ما يُحسِّن من عيشهم أو تطبيبهم ..
2-    كذلك نرى التهميش لابناء شعبنا من الطبقات المثقفة والاكاديمية في جميع مرافق الحياة السياسية والحكومية والإدارية ما زال مستمرا ..
3-   لا نرى اي معالجة فعالة لموضوع التهجير القسري وسلب الحقوق ، واسترداد حق العيش بكرامة ، وكأننا لسنا ابناء هذا الوطن ، ( ونحن الاصلاء به ) ..
4-    طالبنا لمرات عديدة بشأن استرجاع الهوية الدينة التي سُلبت من بعض العائلات المسيحة بالإكراه الى سابقها لكن كانت مجرد وعود ليس إلا .. وايضا ملف العقارات المسلوبة الى اين ؟؟
5-    ماذا بشأن اعمار البلدات التي دمرها الارهاب ؟؟  فقد مضت أكثر من سنتين ولم نسمع الى اليوم بلدة قد تم بناؤها أو اعادة تأهيلها ، على الرغم من الأموال المهولة التي تم استحصالها لهذا الغرض ( باسم المسيحيين المعذبين ) ، من قبل برامج التنمية الإنمائية ، سواء من داخل العراق أو خارجه ..
6-   متى سيتم كشف الحساب عن الانجازات والاخفاقات لمن سبقوكم في البرلمان أمام شعبنا المسيحي المتأرجح ما بين البقاء ( الذي تدعون اليه دون ضمانات ) ، أو الهجرة الى غير عودة ؟؟؟
7-   وماذا بشأن الوعود بشأن توفير ( منطقة آمنة للمسيحيين ) تكون تحت ادارة شعبنا المسيحي ذاتيا ، اسوة باقليم كردستان العراق ؟؟ هل ما زال النواب السابقون أو الجدد يعملون على تحقيقها أم أصبحت بخارا ليندثر شيئا فشيئا ؟؟؟!!
وهناك الكثير من الملفات على الطاولة تنتظركم اليوم ، واعتقد ان الشعب المسيحي له من الدراية التامة لما يَحصل ، لكنه يعطي الفرصة لمن يستحقها .. ورؤيتي للعمل الجاد والحقيقي هي : الاتحاد والترابط فيما بيننا جميعا ( بين جميع النواب المسيحيين على مختلف طوائفهم وقومياتهم العريقة ) دون تفرقة للوصول الى تحقيق جميع هذه الاهداف المنشودة ..
متمنين لكم تحقيق اهداف شعبكم الواثق بكم ثقة عمياء ، وننتظركم وننتظر انجازاتكم التي بأذن الله ستحققونها دون كلل أو ملل ، بل بقوة وعزيمة .. ومن الله التوفيق ..
بدر اليعقوبي ..
23 تشرين الأول 2018


13
تداولت في الآونة الاخيرة تصريحات غير دقيقة أثارتها المؤسسة الكنسية الكلدانية في العراق بشأن واقعة استشهاد مثلث الرحمات مار بولس فرج رحو رئيس اساقفة الموصل للكلدان الكاثوليك ، وراحت تتخبط يمنة ويسرى ، لتؤكد ما جاء في مقالة نشرها نيافة المطران شليمون وردوني المعاون البطريركي للكنيسة الكلدانية في العراق مؤخرا ، بعنوان ( الدفاع عن الحقيقة ) ، وكان مضمونها عن حقيقة استشهاد المطران فرج رحو من عدمه .. وأشار صاحب المقالة التي نُشِرت في موقع البطريركية الكلدانية بتأريخ 17 تشرين الاول أكتوبر 2018 ، انه عَرف بأن المطران رحو مات ولم يُقتل ، وهذا إن دل فقد يدل على عدم اطلاعهم على حيثيات القضية والطريقة التي استشهد فيها المطران رحو ، كما يدل ذلك على مدى التهاون في مثل هكذا قضية ألمت بالكنيسة والمسيحيين على مختلف طوائفهم واصبحت قضية رأي عام في العراق وخارجه، لا بل اخرج صاحب المقالة صفَة موتِ المطران من وصفه كشهيد لمتوفي ، وإن افترضنا أن موته بسبب عدم حصوله للدواء - وفق ما جاء في مقالة سيدنا وردوني -، لكن كان ذلك تحت ضغط ومسبب الخطف ، وهذا ما نستبعده تماما ، بل قتل ومُثـِّل بجثته - وفق اعترافات القاتل، وتقارير الطب الشرعي التي اثبتت مقتله بعد اجراء الكشف عن اسباب وفاته ، بالاضافة الى محاضر الشرطة .. أما الشئ الاخر وهو الأهم : انه عندما تَصدُر مثل هكذا تصريحات من احد ممثلي المؤسسة الدينية الكبرى كالكنيسة الكلدانية في العراق مستبعدا التهمة عن القاتل ، لكون المطران مات ولم يُقتل وفق ما جاء في مقالة سيدنا وردوني، فسوف تضع الكنيسة نفسها في مأزق وستسمح للقاتل أن ينال البراءة ، وربما يطالب الكنيسة بتعويضات ، واذا أيقنا بأن المطران الشهيد لم يقتل بل مات ميتة طبيعية بسبب المرض فسوف تتحمل الكنيسة وزر الاعدام الذي سيناله المتهم وسيكون دمه مسؤولا من الكنيسة التي شهدت في بادئ الامر بان المطران قد قتل وهي اليوم تحاول تغيير مسارها في موضوع الشهادة .. واضيف الى ذلك ان القتلة لم يكونوا أناسا طبيعيين بل منظمة ارهابية لها وزنها ونلمس ذلك من خلال التفاوض الذي تكلم عنه صاحب المقال في مقالته ، بأن المجريمين طالبوا الكنيسة بشراء الاسلحة بثلاثة ملايين دولار مقابل اطلاق سراح المطران .. ختاما ، أرجو من اي مؤسسة سواء كانت دينية أو سياسية عراقية مسيحية ، أن تكون حذرة جدا في تصريحاتها والتي ربما قد تجر بالويلات على ابناء شعبنا المسيحي المتألم .. وعلينا مسؤولية تثقيف شعبنا بتوصيف ما يتعرض له شعبنا بالابادة الجماعية لا غير ، والكف بمجاملة الآخرين على حساب جراح ودماء بنات وابناء شعبنا المسيحي والاقليات الاخرى في العراق. ) وعلينا ان نعطي حق الشهيد المطران بولس فرج رحو صفة الشهادة لانه بالفعل يستحق ذلك هو ومن سبقوه ومن جاء بعده في ركب شهداء الايمان ، وهذه هي الحقيقة ولا بد من الدفاع عنها ،  لا بل على الكنيسة العراقية ان تطالب حاضرة الفاتيكان باعطاء لقب ( قديس ) لجميع شهداء الايمان المسيحي الذي سقطوا من أجل ايمانهم وعقيدتهم ، أسوة بغيرهم من حول العالم .. وان نبتعد قليلا عن الانتقادات لانها تضعفنا ولا تقوينا .. ونعمة رينا يسوع المسيح ومحبة الله وشركة الروح القدس مع جميعكم. آمين"

14
أكدت بعض الشخصيات السياسية والاكاديمية العراقية على ضرورة حصول المكونات الصغيرة في العراق ومنها ( المسيحيون بكافة طوائفهم ، والأيزيديون والصابئة المنائيون ) على حقوقهم السياسية والإجتماعية المشروعة ، وفق ما يكفلها الدستور العراقي .
وأشارت تلك الشخصيات خلال تصريحات لهم في برنامج  ( الكرمة مباشر ، الذي يُبث عبر فضائية الكرمة ) ، الثلاثاء الماضي ، الموافق 16 تشرين الأول أكتوبر 2018 ، والذي كان يسلط الضوء على موضوع : ( مسيحيي العراق بين التهميش السياسي وعدم الاستقرار الأمني... قرار بالمغادرة ) ، اشاروا الى وجوب الترابط بين جميع المكونات الصغيرة ليكونوا قوة واحدة حتى يتمكنوا من المطالبة بحقوقه المشروعة ، خاصة في التمثيل الوزاري المرتقب ، وعدم تهميشهم سياسيا ، لانهم هم الشعوب الأصيلة في العراق .. بالإضافة الى دعوة الكنيسة للوقوف بجانب احزابها المسيحية ليكونوا صوتا واحدا أمام تحقيق جميع متطلبات شعبنا المسيحي في هذه الفترة العصيبة من تأريخ العراق ..
للتعليق ولمتابعة المزيد اضغط على اللينك : 
https://www.youtube.com/watch?v=fW-8eNxl2Mc&feature=youtu.be

15
طالبت عائلة الشهيد المطران ( بولس فرج رحو ) متمثلة بالدكتور غازي رحو - ممثل عن منظمة الدفاع عن حقوق الشعوب الاصيلة فرع العراق - أستاذ بجامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا في عمان ، طالبوا الكنيسة العراقية بتوضيحات بشأن سكوتها حيال الجريمة البشعة التي نـُفِذت بحق رئيس اساقفة الكنيسة الكاثوليكية بمدينة الموصل شمال العراق الشهيد المطران ( بولس فرح رحو ) ، الذي راح ضحية صراعات سياسية وديمغرافية لا تمت له بصلة وفق تصريحات عائلة الشهيد المطران.. وأشار غازي ، خلال مكالمة هاتفية أجريت معه في برنامج  ( الكرمة مباشر ، الذي يُبث عبر فضائية الكرمة ) ، الثلاثاء ، الموافق 16 تشرين الأول أكتوبر 2018 ، والذي كان يسلط الضوء على موضوع ( مسيحيي العراق بين التهميش السياسي وعدم الاستقرار الأمني... قرار بالمغادرة ) ، أشار الى أنه كان يتمنى من قادة الكنيسة العراقية اللذين يتحملون المسؤلية الاولى ، بان تبذل جهودها ومتابعتها ليس للدفاع عن المطران الشهيد المطران فرج رحو فقط بل للدفاع عن المكون المسيحي بشكل عام من خلال البحث عن اسباب ومسببات التهجير الذي اعقب استشهاد المطران ودراسة الواقع هذا لكي يتم تثبيته تاريخيا لما جرى لهذا المكون و لكي يحصل هذا المكون على حقوقه بالارض والاصالة لان ما جرى لهذا المكون وما  يجري له  الان، واضاف رحو: ايضا يحتاج الى وقفة شجاعة لا يغلفها التردد والخوف ، حيث من خلال  القرار المرفـَق نجد وبشكل واضح  ان الكنيسَة العراقية وقادتِها لم يكن لهم اي دور في هذه القضية وان كل ما تمخض عن القرار اعتمد على  المدعي بالحق الشخصي (كاتب الرسالة) كما يظهر بمتن القرار؟؟  ولم يكن للكنيسة التي  كانت تتفاوض ولم تسمح لعائلة الشهيد بالاشتراك بالمفاوضات اي دور بمتابعة ومحاكمة المجرم او المجرمين القتلة اللذين شكلوا عصابة ارهابية لترويع وتهجير وقتل ابناء شعبنا  في الموصل والتي بسسببهم هاجر اصحاب الارض الحقيقيون من مدينتهم وبدات الهجرة  والنزيف المستمر  بسبب تلك التهديدات .. وكان الدور الوحيد في هذه القضية هو للوقف المسيحي ولشخص رئيس الهيئة مشكورا.. وتابع الدكتور غازي رحو : األم يحن الوقت لكي يتم الاعلان عن حقيقة هل فعلا المجرمون طلبوا فقط مبلغ 250 الف دولارا لاطلاق سراح المطران ؟؟؟؟؟؟ وان كان كلام المجرم هذا صحيح  لماذا لم تقل الكنيسة ومن فاوض المجرمين  انهم طلبوا فقط هذا المبلغ ؟؟ وهل تم التضحية بالمطران فرج رحو بسبب هذه الفدية ؟؟ ..كنت اتمنى ان يشارك من كان يفاوض المجرمين القتلة  بابداء شهادته للمحكمة وان يوضح مجريات التفاوض بشكل دقيق ؟؟ وان يتقدم بالشكوى ؟؟ ايضا ؟؟؟ لكي تظهر الحقائق اكثر  واكثر؟؟؟ لهذا ارى انه في  المستقبل القريب سيتم وضع العديد من الاستفهامات في هذه القضية  ؟؟؟؟؟ ثم الم يَحن الوقت ايضا ان  تطلب الكنائس بالعراق حقوقها الشخصية والاجتماعية بقتل واستشهاد احد اركانها الاساسيين ؟؟؟ لان الحكم على مجرم واحد قام بتلك الجريمة لا يعطي صورة كاملة عن الجريمة..
للمتابعة ، أضغط على اللينك اسف المقال ...
https://www.youtube.com/watch?v=fW-8eNxl2Mc&feature=youtu.be

16
انتظرونا من على قناة الكرمة الفضائية ، في حلقة تلفزيونية عن : المسيحيين في العراق الجديد ..
( مسيحيو العراق بين التهميش السياسي وعدم الاستقرار الأمني... قرار بالمغادرة ) ..
يوم الثلاثاء المقبل ، 16 تشرين الأول - أكتوبر ، الساعة 10:30 مساء بتوقيت العراق / الساعة 12:30 ظهرا بتوقيت كاليفورنيا الأمريكية ..
ماذا سيكون شكل الحكومة العراقية المرتقبة ؟ وأجندات مَن ستَخدُم ؟ وما مكانة الشعوب الاصيلة في العراق كالمسيحيين والايزيديين والصابئة من هذه التشكيلة الجديدة ؟؟ وهل من مقومات لاختيار التشكيلة الحكومية الجديدة ، هل ستكون حكومة تكنقراط أم حكومة طائفية ؟ هذه الأسئلة وغيرها سنناقشها في حلقة خاصة في برنامج : كرمة مباشر ، مع مجموعة من الشخصيات السياسية والأكاديمية والدينية .. انتظرونا الثلاثاء ..

www.alkarmatv.com

17

يقف العراق اليوم على عتبة تغيير المشهد السياسي فيه بعد جدال وصراع حاد بين مكونات الشعب العراقي بتشكيل حكومة جديدة، والذي يأتي بالتزامن مع توسّع دائرة الإحتجاجات في البصرة والتي بدأت بعضُ شراراتِها تتطاير باتجاه أهداف دولية وإقليمية.؟؟؟؟
فكيف يبدو المشهد العراقي اليوم بعد انتهاء ولاية حكومة حيدر العبادي ؟ و ما هي أهم مكوناته؟ وأين سيكون موقع المكونات الصغيرة كالمسيحيين والايزيدين والصابئة من الخارطة السياسية والحكومة العراقية الجديدة ؟؟
وما حقيقة تحويل مدرسة راهبات وبعض الكنائس القديمة في بغداد الى أسواق تجارية.
و هل لما يتعرض له سهل نينوى من تغيير ديموغرافي ممنهج، بداية لمحو المكون المسيحي من الخارطة السياسية والجغرافية للعراق؟؟
هذه المواضيع وغيرها تمت مناقشتها مع عدد من شخصيات سياسية ودينية وأكاديمية عراقية ومنهم:
1- الدكتور غازي رحو / أمين عام الاحصائيين العرب في الجامعة العربية /
2- من العراق ، نيافة الحبر الجليل المطران شليمون وردوني، المعاون البطريكية للكنيسة الكلدانية في العراق والعالم
3- من العراق : الاستاذ يونادم كنا ، سكرتير عام الحركة الديمقراطية الاشورية
4- من المانيا : الدكتور كاظم حبيب / كاتب ومحلل سياسي عراقي
5- من الاردن : د. مؤيد الونداوي، الباحث في تأريخ العراق السياسي الحديث والخبير الاستراتيجي ..
ولمتابعة الحلقة كاملة ، أرجو الاطلاع على الرابط أدناه ..

https://www.youtube.com/watch?v=GFxtBXyUdQ4&feature=youtu.be
https://www.youtube.com/watch?v=GFxtBXyUdQ4&feature=youtu.be

18
تنويه : تتابعون أخبار مسيحيي العراق والعالم بالإضافة الى الاخبار العربية والدولية من خلال قناة الكرمة الفضائية، في حلقة من ( الحصاد الاخباري الأسبوعي ) كل يوم جمعة، عند الساعة 4:30 عصرا بتوقيت كاليفورنيا - الولايات المتحدة الامريكية ، وتبث يوم السبت الساعة 2:30 ليلا بتوقيت العراق ، وتعاد في تمام 9:00 صباحا من السبت نفسه .. فضلا عن النشرات الإخبارية اليومية بنفس التوقيتات ..
الحصاد الاخباري : برنامج اخباري اسبوعي، يسلط الضوء على ابرز الاحداث السياسية والدينية والاقتصادية والرياضية التي جرت طيلة أسبوع كامل من حيث الوصف والنقد والتحليل، ليتسنى للمشاهد والقاري الكريم من متابعة الوضع الراهن في العالم كله..
أعداد وتقديم
الأستاذة/ فاتن حبيب
والأستاذ/ بدر اليعقوبي
https://www.youtube.com/watch?v=UFMnVzKeitc&feature=youtu.be

http://www.alkarmatv.com/alkarmatv-programs/554-the-weekly-news-harvest



19
تَرسم الإبادة الجماعية التي يتعرض لها المسيحيون وبقية الاقليات في العراق وسوريا علامَة ازمةٍ كبرى يمر بها الشرق الأوسط، علامٌة على فشل تجربة الدولة الوطنية ومشروع بناء الدولة في العالم العربي في فترة ما بعد الاستقلال. وتحت ستار من دخان فشل سياسات نموذج الدولة الوطنية يبرز بزوغ هوياتي يؤكد على الانتماء الاضيق، وعلى نحو يهدد طبيعة المنطقة التعددية من خلال آليات ( الاستقطاب الإثنو طائفي) الحاد بين الآنا والاخر، وأثار ذلك على الاستقرار السياسي والاجتماعي والنفسي لسكان المنطقة، ما لم يتم استيعابه وفقا لنمط التعددية الثقافية، أو بتعبير اخر  بلورة نموذج لادارة التعددية يستجيب لطبيعة التنوع الثقافي ويحفظ حقوق الجماعات المختلفة. .. والنتيجة التي يمكن تخيلها خلال الاعوام المقبلة هي شرق اوسط جديد مفرغ من تنوعه، و سيُصبح  شرقا أوسط من دون مسيحيين.
هل يمكن تخيل الشرق الاوسط من دون مسيحيين؟ واي شرق اوسط جديد يختصر تنوعه بانقسام هوية ابنائه ؟..
لتسليط الضوء على ( مستقبل مسيحيي العراق، ومن يقف وراء معاناتهم. تابعونا في الحوار التلفزيوني عبر الرابط أدناه .. 


تنويه : ندعوا جميع الأحزاب السياسية المسيحية العراقية ورؤساء الكنائس على مختلف طوائفها في العراق ومن يمثلهم في المهجر، للمشاركة في هذه السلسلة من الحوارات التي بدأناها اليوم، للتواصل معنا، لنتوقف أمام المعضلة الحقيقة وراء الانقسام الحاصل في صفوف شعبنا المسيحي ( الكلداني السرياني الاشوري ) و إيجاد الحلول المناسبة للخروج بشعبنا الى بر الأمان ، ولا يأتي ذلك إلا من خلال توحيد الصف والقرار، وفقا لحديث غبطة البطريرك مار لويس ساكو رئيس الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم ..

https://www.youtube.com/watch?v=nqqC8nKALt8&feature=youtu.be


20
تحدث غبطة الكاردينال ، البطريرك مار لويس ساكو رئيس الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم، عن مجمل القضايا التي تهم مستقبل مسيحيي العراق والتحديات التي يواجهونها في بلدهم العراق. واشار غبطته، خلال لقاء تلفزيوني اجرته معه قناة الكرمة الفضائية ، الخميس، السابع من حزيران يونيو 2018 وحاوره الاعلامي بدر اليعقوبي ، أشار الى أن ما يعانيه "مسيحيو العراق" اليوم هو نتيجة مخلفات الماضي وعدم استقرار البلاد امنيا وسياسيا واقتصاديا، مما يؤثر ذلك على الفئات الصغيرة والتي منها "المسيحيون".. وطالب غبطته في نهاية اللقاء الحكومة العراقية والأحزاب المسيحية والمؤسسات الكنسية الى توحيد الصف واتخاذ القرار الواحد المناسب من أجل الخروج بحلول توقف معاناة أبناء شعبنا السرياني الكلداني الآشوري ..
أنقر على الرابط أدناه لمشاهدة المقابلة التلفزيونية مع غبطة البطريرك مار لويس ساكو..
بدر اليعقوبي ..
https://www.youtube.com/watch?v=jtb4UegAEmY&feature=youtu.be



21
«الْمَجْدُ للهِ فِي الأَعَالِي، وَعَلَى الأَرْضِ السَّلاَمُ، وَبِالنَّاسِ الْمَسَرَّةُ»." (لو 2: 14)
ترنيمة ميلادية جديدة مهداة الى شعبنا الكلداني السرياني الآشوري وجميع المسيحيين في العالم ..
ميلاد مجيد ، وكل عام وانتم بألف خير ..
للإستماع الى الترنيمة، اضغط على الرابط أدناه ..

https://www.youtube.com/watch?v=vUdBUWjq5AM

22
«الْمَجْدُ للهِ فِي الأَعَالِي، وَعَلَى الأَرْضِ السَّلاَمُ، وَبِالنَّاسِ الْمَسَرَّةُ»." (لو 2: 14)
ترنيمة ميلادية جديدة مهداة الى شعبنا السرياني الكلداني الآشوري وجميع المسيحيين في العالم ..
ميلاد مجيد ، وكل عام وانتم بألف خير ..
للإستماع الى الترنيمة، الضغط على الرابط أدناه ..
https://www.youtube.com/watch?v=vUdBUWjq5AM

23
«الْمَجْدُ للهِ فِي الأَعَالِي، وَعَلَى الأَرْضِ السَّلاَمُ، وَبِالنَّاسِ الْمَسَرَّةُ»." (لو 2: 14)
ترنيمة ميلادية جديدة مهداة الى شعبنا الكلداني السرياني الآشوري وجميع المسيحيين في العالم ..
ميلاد مجيد ، وكل عام وانتم بألف خير ..
للإستماع الى الترنيمة، الضغط على الرابط أدناه ..

http://www.ankawa.org/vshare/view/10644/alkarma-tv/

24
تعرضت كنيسة القديسة بربارة للكلدان الكاثوليك في مدينة لاس فيغاس الامريكية، عند الساعة العاشرة مساء الجمعة، السادس من تشرين الاول - أكتوبر الجاري ، لعملية تخريب وحرق ، ألحقت أضرارا بممتلكات الكنيسة . وقال كاهن الكنيسة القس ريمون سركيس، خلال مكالمة هاتفية أجريت معه اليوم ، الى أن كنيسة القديسة بربارة التابعة لأبرشية الكلدان الكاثوليك الكائنة في مدينة لاس فيغاس بولاية نيفادا الامريكية تعرضت مساء الجمعة ، لعملية أطلاق نار وحرقِ اجزاء منها وتحطيمِ جميع مقتنياتها، بالاضافة الى سرقة صندوق التبرعات. واشار الاب ريمون الى أن اصابع الاتهام تشير الى مجهولين متطرفين يكنون الكراهية للاديان السماوية ومنها المسيحية ، لكنه لم يُشر الى جهة معينة قامت بعملية التخريب التي لحقت بالكنيسة . وأضاف الاب ريمون سركيس الى أنه مهما تعرضنا نحن وكنائسنا وأماكن عبادتنا لعمليات ارهابية من هذا النوع لكننا سنكون كالصخرة لا ترهبنا عواصف الارهاب وسنستمر في الصلاة. هذا وطالب راعي الكنيسة الجهات المسؤولة في التوصل لمعرفة الجناة وتقديمهم للعدلة لينالوا جزائهم العادل .. يذكر ان الجهات الامنية في المدينة هُرعت الى مكان الحادث وتم أخمادُ الحريق الذي لحق بأجزاء من الهيكل وقاعة الكنيسة دون خسائر بشرية . ولا زالت التحريات الامنية والبحث الجنائي جارية لمعرفة الجناة .
وللمزيد من التفاصيل تابعونا من على قناة الكرمة الفضائية ، حيث سيكون معنا عبر الهاتف من مدينة لاس فيغاس القس ريمون سركيس كاهن الكنيسة ليطلعنا على اخر المستجدات في الحادث .. موعدنا معكم الساعة الرابعة والنصف من مساء الاثنين، 9 من تشرين الأول - أكتوبر 2017 ، بتوقيت كاليفورنيا - أي عند الساعة 2:30 ليلا بتوقيت العراق ..
http://www.alkarmatv.com/alkarma-tv-live-streaming
بدر اليعقوبي :

25
مستقبل مسيحيي العراق بعد التحرير - الكرمة مباشر - Alkarma tv 
غبطة البطريرك مار لويس ساكو والنائب يونادم كنا في لقاء تلفزيوني عن - مستقبل مسيحيي العراق بعد التحرير من قبضة داعش ..
أعداد وتقديم: الإعلامي  بدر اليعقوبي ..
ضيوف الحلقة في الاستوديو:
سيادة المطران مار شليمون وردوني - المدبر الرسولي لابرشية مار بطرس الكلدانية غرب الولايات المتحدة الامريكية ..
الدكتور نوري بركة- رئيس الرابطة الكلدانية فرع كاليفورنيا ..

الضيوف المشاركين عبر الهاتف والأسكايب :
غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو - رئيس الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم.
لنائب يونادم كنا- عضو البرلمان العراق..
سيادة المطران مار يوحنا بطرس موشي - رئيس أبرشية نينوى للسريان الكاثوليك ..
الاب ثابت حبيب - رئيس لجنة اعمار القرى والمدن المسحية المدمرة .. و
الدكتور غازي رحو - رئيس الرابطة الكلدانية فرع الأردن ..
تشاهدون الحلقة من خلال الرابط أدناه :
http://www.ankawa.org/vshare/view/10371/alkarma-tv/


26
مستقبل مسيحيي العراق بعد التحرير - الكرمة مباشر - Alkarma tv 
غبطة البطريرك مار لويس ساكو والنائب يونادم كنا في لقاء تلفزيوني عن - مستقبل مسيحيي العراق بعد التحرير من قبضة داعش ..

أعداد وتقديم: الإعلامي  بدر اليعقوبي

ضيوف الحلقة في الاستوديو: سيادة المطران مار شليمون وردوني - المدبر الرسولي لابرشية مار بطرس الكلدانية غرب الولايات المتحدة الامريكية ..  والدكتور نوري بركة- رئيس الرابطة الكلدانية فرع كاليفورنيا ..

ضيوف مشاركين عبر الأسكايب:
غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو - رئيس الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم.
النائب يونادم كنا- عضو البرلمان العراق.. سيادة المطران مار يوحنا بطرس موشي - رئيس أبرشية نينوى للسريان الكاثوليك .. الاب ثابت حبيب - رئيس لجنة اعمار القرى والمدن المسحية المدمرة .. والدكتور غازي رحو - رئيس الرابطة الكلدانية فرع الأردن ..
تتابعون الحلقة من خلال الرابط أدناه :



http://www.ankawa.org/vshare/view/10371/alkarma-tv/

27
مستقبل مسيحيي العراق بعد التحرير - الكرمة مباشر - Alkarma tv 
غبطة البطريرك مار لويس ساكو والنائب يونادم كنا في لقاء تلفزيوني عن - مستقبل مسيحيي العراق بعد التحرير من قبضة داعش ..

أعداد وتقديم: الإعلامي  بدر اليعقوبي

ضيوف الحلقة في الاستوديو: سيادة المطران مار شليمون وردوني - المدبر الرسولي لابرشية مار بطرس الكلدانية غرب الولايات المتحدة الامريكية ..  والدكتور نوري بركة- رئيس الرابطة الكلدانية فرع كاليفورنيا ..

ضيوف مشاركين عبر الأسكايب:
غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو - رئيس الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم.
النائب يونادم كنا- عضو البرلمان العراق.. سيادة المطران مار يوحنا بطرس موشي - رئيس أبرشية نينوى للسريان الكاثوليك .. الاب ثابت حبيب - رئيس لجنة اعمار القرى والمدن المسحية المدمرة .. والدكتور غازي رحو - رئيس الرابطة الكلدانية فرع الأردن ..
تتابعون الحلقة من خلال الرابط أدناه :





https://www.youtube.com/watch?v=UBZdVAEvnx0&feature=youtu.be

28
مستقبل مسيحيي العراق بعد التحرير

جدل كبير وعميق يَجري منذ سنين بين أبناء المكونات الاصيلة في العراق، لدراسة مستقبلها والواقع المرير الذي يعيشه ابناء هذا الشعب نتيجة الحروب والطائفية والقتل وسياسة التمييز التي اشتدت بعد 2003 ووصلت ذروتها في 2014 .. ما هي الرؤية الموحدة بشأن مسيحيي العراق بعد التحرير، وما هي التحديات والمخاطر والسيناريوهات التي ستواجههم؟ 
هذه الاسئلة وغيرها تأتيكم في حلقة تلفزيونية خاصة مفتوحة للنقاش عن: مستقبل مسيحيي العراق بعد داعش والتحرير من قبضته..
تأتيكم من على قناة الكرمة الفضائية ، في الاوقات الاتية:
يوم الثلاثاء 4 نيسان - الساعة 10:30 مساء بتوقيت العراق، الساعة 12:30 ظهرا بتوقيت كاليفورنيا، من قناة الكرمة الفضائية، في حلقة تلفزيونية عن مستقبل مسيحيي العراق بعد التحرير




29
"إقليم كردستان العراق مثالا ودرسا رائعا في تقرير المصير وتحقيق المطالب "
كثيرا ما نسمع عن عقد ندوات ومؤتمرات في موضوع حوار الأديان ، قبل و بعد تهجير الأقليات الدينية والعرقية من مناطق سكناهم... لِمَنْ ثقافة ( حوار الأديان )؟؟
( حوار الأديان ) هذه الثقافة التي لا تمت بصلة لبلد مثل العراق الذي كان وما زال فاقد للأهلية، وعنصر غير مميز في تحديد وتطبيق القرار الذي يحاول اتخاذه في ظروف مختلفة من  فترات حياته، وتعدياته المتكررة من قبل شعبه المتطرف على فئات قليلة من المجتمع، منذ بداية نشأته والى اليوم، بل وتصل به وبأزلامه المأجورين، الوقاحة، لعقد مثل هكذا لقاءات مع هذه الفئات التي أعتبرها أقلية (كالـ المسيحيين والأزديين ... )  لجهله وتخلفه وتزمته العنصري الذي أفقده حتى سلوكه وتعامله اللاإنساني الفض. لكن يبقى قلب المسيحي وعقله تنقصه الحنكة، وغير دارك لأسلوب اللعبة التي تحاك ضد هذه المكونات والفئات التي هي جزء من العراق، وبالتالي يحاول ان يلملم الجراح المثخن كخطوة منه للوصول الى مرحلة التفاهم مع أناس لا زالوا يعيشون فكر الجاهلية ( القتل والتهجير واغتصاب الأرض والعرض والسرقة... ) .. أقول لكم يا من وُصِفتم بالأقليات : لا تحاولوا ان تخدعوا أنفسكم وتساوموا على حساب شعبكم المضطهد ، كونوا كقوة رجل واحد واتخذوا القرار الحاسم من أجل استرداد كرامتكم وأرضكم وشرفكم المهدور من أبي جهل وخلافته المهلكة ، كفوا عن مشاركتكم بمثل هكذا مؤتمرات وندوات التي لا تجدي نفعا، التي لا تحترم حرمة الهوية الدينية ولا تطبق ما تتحدث به، قاطعوها حتى تقرير المصير وتحقيق الكرامة، فهل ستصلح ندوات حوار الأديان رواسب الجهل والتخلف الذي يعيشه هذا البلد وشعبة؟؟ أتخذوا القرار اليوم بمحاسبة المسيئين لكم، بدءاً من الحكومة التي اخلت سبيلها في الدفاع عنكم وانتم أصل العراق ، مرورا بأحزابكم التي تعهدت بحمايتكم وتحقيق مطالبكم المشروعة ونكثت العهد. أنا قلتها مرارا وتكرارا: لا يستطيع شعب نوال مطالبه دون توحيد صفه، عندها سيقف بوجه أي قوة تصادفه مهما كانت ، فالاتحاد وتوحيد الصف ما بين أبناء شعبنا الواحد سيكون له الأثر البالغ في التصدي للمعتدين، ( قوتنا في وحدتنا وضعفنا في فرقتنا ). أرفعوا أصواتكم للرأي العام الدولي وطالبوا بحقوقكم وبحماية دولية بعدان قصَّرت حكومتكم بحمايتكم واسترداد حقوقكم المسلوبة، لكي تستطيعون العودة الى مدنكم وبيوتكم بكرامة ورفعة الراس ، قاطعين دابر من يحاول الإساءة لكم نفسيا وجسديا ولدينكم ومذهبكم ، متخذين من إقليم كردستان العراق مثالا ودرسا رائعا في تقرير المصير وتحقيق المطالب، والتغلب على المستحيل وتذليل الصعاب وقهرها .. فستجدون حينها راحة لكم ومستقبلا زاهرا لأبنائكم .. والله الموفق ..
 

30
يعيش مسيحيو الشرق الاوسط عامة والعراق خاصة، وذلك بعد تهجيرهم قسرا من مدنهم ، وتجريدهم من كل ما يمتلكونه ، يعيشون حالة من اللا إستقرار، وموجات البحر تأخذهم يمنة ويسرا لتلقي بهم نحو ميناء مجهول ومصير مُبهَم ، فهم الان ما بين مطرقة التنظيمات الارهابية التي تعبث بالعراق، مُلغية وجود هذا المكون الاصيل وبين سندان تهميش الحكومة العراقية لهم في جميع الاصعدة والأطر،  كالهوية الدينية والحضارية والقومية والسيادية ، فضلا عن تهميشهم في اعتلاء مناصب حكومية ووزارية . بالأمس سيطر تنظيم الدولة الاسلامية أو ما يُسمى  بداعش على مدن المسيحيين شمال العراق وسوريا، وتم تخيرهم بين ترك دينهم والانتماء لدين آخر، أو دفع الجزية وهم صاغرون ، أو قتلهم ، لكنهم ( المسيحين ) فضلوا الهروب عن ترك دينهم ، وماذا كانت النتيجة غير الذل والهوان والتشريد والفقر والجوع والمرض ، وهذا ما لاحظه العالم بأسره ووقف عند معاناتهم ، ونحن نرتقب حكومتنا وأحزابنا لنراهم بماذا سيخرجون من نتائج لحل أزماتهم، لكن يبقى السؤال : لماذا العودة الى ديار نحن مرفوضون فيها ومنها ؟ ما الذي تم تحقيقة من جميع مطاليب شعبنا كالاعتراف بهويتنا الدينية والعرقية والانسانية والقومية . لماذا فرحتم أنتم عندما تم تحرير بعض مدننا وكنائسنا ؟؟ أليس الاجدر بنا أن نَطمئن على مَن هم يمثلون الكنيسة ؟ لان كنيسة المسيح كما تعلمون ليست هي البناء والحجارة المرصوصة ، بل هي عامة البشر ( المؤمنون ) . فلنهتم بالانسان وبنائه ومعالجته روحيا ونفسيا ، ونفرح سوية عندما نراه قويا شامخا لا يخاف الموت لأن الله معه ، لنعلمه خطوات المسيح على الارض ، كيف تصدى للظلم والتعسف من قبل حكومة بلاده ورجالاتها السياسية والدينية ، ولندق سوية نواقيس العمل الجاد والمواجهة ، لنتعلم من رب المجد كيف أسس لقاعدة قوية دامت الى يومنا هذا منذ 2000 عام ..
خلاصة القول : بالأمس كان داعش ، وغدا سيأتي غيرهم لنشد الرحال مرة أخرى نحو بلاد المهجر والنزوح ، ولكن ماهو القرار اللازم اتخاذه اليوم، لنبني معا قاعدة قوية اساسها الخير والسلام والامان والعيش المشتركة والعدالة الاجتماعية والسياسية والدينية ؟؟ هذا ما سيجيب عليه كل من : أعمدة الكنيسة ورجالاتها ، أحزابنا السياسية والدينية ، ومنظماتنا المدنية  الحقوقية والاجتماعية والخيرية ..
اننا اليوم اصبحنا فى امس الحاجة الى تأكيد وحدة الصف وجمع الكلمة، لنستطيع مواجهة التحديات التى تحاصرنا من كل  اتجاة. فاننا اصبحنا  نختلف  مجرد الاختلاف و نتصارع وهذه هى  ليست من خصالنا الدينية والاجتماعية . فالكل اصبح يبحث عن غنيمة وابتعدنا عن مصلحة شعبنا، نسينا المحبة والوفاء والاخلاص . فحذار من الفرقة ، وعلينا الاجتماع و الالفة حتى نكون متحدين. اليوم تواجهنا تحديات كثيرة، فلابد من ان نستفيق من غفلتنا ، فلا بد لنا من الوقوف جنبا الى جنب فى وضع استراتجية واحدة لمواجهه تلك التحديات،  فالكل لابد ان يدعي الى وحدة الصف قبل  ضياع الوقت و كل شىء، و نعود لنتحسر على ما فات دون عمل شىء. الان لابد من العمل وتحديد معوقات والتحديات التي تواجهنا لنعود الى ديارنا بسلام وكرامة .. لنرفع معا شعار: الوحدة والتضامن ، لأنه في فرقتنا ضعفنا وفي وحدتنا قوتنا.. فلنتحد بالكلمة والقرار .. 


31

عاجل .. أصيب أحد أبناء شعبنا المسيحي في سهل نينوى بإصابات بالغة، أمس الخميس، أثناء غارة جوية، على مقربة من مدينة الموصل، وتم نقله الى المستشفى الميداني لتلقي العلاج.

وأشار مصدر طبي في مستشفى الحمدانية بمدينة قره قوش ، شمال العراق، الى أن الجندي ( سلام أركان أنور القس ميخا ) من سكنة برطلة، التابع للفرقة الذهبية، أصيب في وجهه وذراعه بإصابات بالغة.

و تناشد أسرة الجندي المصاب سلام القس ميخا، وهم من ضمن العائلات المهجرة من برطلة الى اربيل، تناشد الحكومة العراقية وحكومة أقليم كردستان العراق، ومنظمات حقوق الانسان ، بتقديم المساعدة والعلاج اللازم لأبنهم الذي ضحى كغيره من الأبطال من أجل بلده واسترجاع أرضه المغتصبة من قبل تنظيم داعش .







32

هذه هي الأسباب في عدم التسمية بعبارة : السريان الكلدان الاشوري ..

يَعتقد البعض ان عبارة : السريان الكلدان الاشوريون ، التي تـُكتب في الخطابات وتقرأ في اللقاءات والمؤتمرات، وينادى بها لتثبيتها في الدساتير،هي ما مجموعها قوميات وحضارات مختلفة معنىً وجملة ومضمونا ولغة ، لكن علماء اللغة أعطوا تفسيرا لتلك العبارة: (السريان الكلدان الاشوريون ) على انها في الاساس هي جملة واحدة وقومية واحدة ، يحاول من صاغها طمسَ واحلالَ القوميتين ( السريانية والكلدانية ) في قومية واحدة ألا وهي ( الآشورية) ..
فمثلا نقول : سمير عامر خالد آشوريون – يعني سمير آشوري ، عامر آشوري ، خالد آشوري .. وهذا ما يحاول البعض فعله بالتلاعب باللغة والكلمات وجعلها قومية واحدة ، كأننا نقول : السريان الاشوريون ، الكلدان الاشوريون ، أي اعطاء الصفة والقومية للكدان بانهم اشوريون، وكذلك بالنسبة للسريان بأنهم آشوريين، وهذا غير منطقي وعار عن الصحة . ولو أردنا اعطاء لكل قومية على حده الوصف واللغة والذات والكيان لكـُنا نقول :  القوميات السريانية والكلدانية والاشورية .. وكل قومية منعزلة عن الاخرى بواو العطف والتمييز الذاتي، وبالتالي سوف يكون لكل شخص يحمل قومية تختلف عن القومية الاخرى لها نفس الحقوق والواجبات وتاريخ عريق.
اذاً فالسريان قومية مستقلة بذاتها عن قومية اخرى لها لغتها ولهجاتها وحضارتها وتاريخا وشعوبها ..
كذلك القومية الكلدانية والقومية الاشورية لهما حضارات مستقلة وتاريخ مختلف عن الاخرى .. أما ما يربط تلك القوميات هي "المسيحية" التي توحدهم وتجمعهم في خندق واحد ..
مثال : الاسم : فلان
       القومية : سريانية
       ----------------
        الاسم : فلان
       القومية : آشورية
       ---------------
        الاسم : فلان
        القومية : كلدانية
       ------------------
       الاسم : فلان:
       القومية : عربية أو كردية أو تركمانية ... الخ

فعندما نأتي الى صياغة الدستور وفي المادة الخاصة بالقوميات لابد من ذكر القوميات
السريانية والكلدانية والآشورية ، منفصلة بعضها عن بعض ، حالها حال القوميات الاخرى كالكردية والتركمانية. وبهذا نكون قد حققنا مبدأ المواطنة وأسسنا للعيش المشترك في بلد متعدد القوميات ..
ولكم التعليق .. 
للمراسلة : b_araa@yahoo.com



33
المجد لله في الأعالي وعلى الأرض السلام وفي الناس المسرة ..
أيها الأخوة والأخوات :
أليكم نص الرسالة الميلادية لقناة السريان الفضائية للكنيسة والمؤمنين كافة ، هذا نصها :
WWW.SYRIACTV.COM




34
المجد لله في الاعالي وعلى الأرض السلام وفي الناس المسرة ..
وجه صاحب القداسة البطريرك مار أغناطيوس افرام الثاني كريم الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الارثوذكسية الانطاكية في العالم رسالة ميلادية عبر من خلالها عن مدى تأثيره لما يجري من احداث مؤلمة في بلداننا الشرق أوسطية وانتهاك حقوق الانسان بحق شعوبنا المسيحية التي عانت الكثير من الصعاب والتهجير والقتل وازدراء مذاهبهم ومعتقداتهم ودينهم السماوي .. مطالبا المجتمع الدولي البت في قضايا شعبنا المتألم في العراق وسوريا ولبنان ومصر وجميع بلدان النزاع المسلح .. وختم رسالته المباركة بان يحل طفل المذود الامن والسلام ربوع بلادنا العزيزة ..
للمزيد من تفاصيل الرسالة الميلادية التي جاءت بثلاث لغات ( العربية والإنكليزية والسريانية ) تابعوا تلفزيون السريان على الرابط ادناه . www.syriactv.com
وكل عام وانتم بألف خير

قناة السريان الفضائية :





35

اخوتنا المباركين :

تتابعون اليوم الاثنين 12 تشرين الأول أكتوبر الساعة 12:50 pm ظهرا بتوقيت ولاية كاليفورنيا - أي الساعة 10:50 مساء بتوقيت العراق ، التسجيل الكامل للقداس الاحتفالي الذي أقيم بكنيسة بورتلاند بكاليفورنيا وتم ترقية الاب الدكتور جورج البنا الى درجة الخوري ..
يعاد التسجيل الكامل للرسامة في نفس اليوم الاثنين مساء 7:10 مساء بتوقيت كاليفورنيا - أي الساعة 5:10 فجرا بتوقيت العراق ..

للمشاهدة زوروا موقع قناة السريان الفضائية

www.syriavtv.com

مبارك للاب الدكتور جورج البنا هذه الدرجة الكهنوتية العظيمة .



36
احبائنا مشاهدي تلفزيون السريان :
سيقوم تلفزيون السريان اليوم الاحد، 20 أيلول – سبتمبر في تمام الساعة 7:10 PM مساء بتوقيت كاليفورنيا ، ببث التسجيل الكامل لمراسيم استقبال غبطة البطريرك مار إغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للسريان الكاثوليك في كنيسة أم المعونة للسريان الكاثوليك – بساندييغو ، كاليفورنيا ..



وأقام غبطته الذبيحة الالهية، عاونه فيها السادة الأحبار مقدمين صلوات الشكر والامتنان للمولى على وصوله سالماً.

وبعد قراءة الانجيل المقدس بالانكليزية من قبل نيافة الحبر الجليل مار اقليميس أوجين، رحب نيافة مار برنابا يوسف مطران الأبرشية بغبطته والحبرين الحاضرين وبالمؤمنين الذين جاؤوا لاستقبال غبطته من السريان الكاثوليك والأرثوذكس، ثم ارتجل غبطته كلمة بارك فيها الجميع موضحاً وضع الشرق الأوسط عامة وسوريا خاصة ودعا من أجل تقدم هذه الرعية وتكاتفهم مع بعضهم بهمة راعيهم للإرتقاء بكنيستهم الى نجاحات روحية مميزة



ومن الاحبار الاجلاء الذين شاركوا في مراسيم استقبال قداسة البطريرك وهم :

نيافة الحبر الجليل مار إقليميس اوكين قبلان – مطران أبرشية غرب امريكا للسريان الارثوذكس

نيافة الحبر الجليل مار برنابا يوسف حبش مطران أبرشية أميركا الشمالية للسريان الكاثوليك

نيافة الحبر الجليل مار أفرام يوسف مطران أبرشية بغداد للسريان الكاثوليك

نيافة الحبر الجليل مار سرهد يوسب جمو مطران غرب كاليفورنيا للكلدان الكاثوليك

نيافة الحبر الجليل مار باواي سورو مطران غرب كاليفورنيا للكلدان الكاثوليك

الأب المونسنيور عماد الشيخ – كاهن كنيسة أم المعونة للسريان الكاثوليك – ساندييغو

أباء الكنائس الارثوذكسية والكاثوليكية والاشورية



عمدة مدينة الكاهون بيل ويلز ..


www.syriactv.com

37
احبائنا مشاهدي تلفزيون السريان الفضائي " Syriac TV " :

في جو كنسي بهيج وبحضور مسيحي غفير .. انتظرونا يوم الاثنين المقبل الموافق 14- ايلول – 2015 ، في تمام الساعة 6 مساءً بتوقيت ولاية كاليفورنيا الامريكية ، في بث مباشر للمشاركة في أمسية روحية وصلوات بمناسبة عيد اكتشاف الصليب المقدس من كاتدرائية مار افرام للسريان الارثوذكس في ” Los Anglos – Burbank , California ” وبرعاية نيافة الحبر الجليل مار اقليميس اوجين قبلان مطران الكنيسة السريانية الارثوذكسية غرب الولايات المتحدة الامريكية والذي سيتقدم الصلوات بالمناسبة وبمعاونة الاباء الكهنة الاجلاء وجوق الشمامسة والشماسات ..



مبارك لكنيستنا وشعبها عيد اكتشاف الصليب ..



صلوا لاجلنا .. وادعموا قناة السريان الفضائية ” صوت الكنيسة السريانية ” من خلال العناوين الاتية :



[/size]

38
انتظرونا قريبا – قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحتفل بتقديس كنيسة مار برصوم – كندا

احبائنا مشاهدي قناة السريان الفضائية – صوت الكنيسة السريانية ..

انتظرونا بعد غد ، الثلاثاء، الأول من ايلول – سبتمر، 2015 ، في تمام الساعة  العاشرة    10:00   صباحا  بتوقيت ولاية كاليفورنيا – USA- والتسجيل الكامل لمراسيم الاحتفال بافتتاح وتقديس كنيسة مار برصوم للسريان الارثوذكس – كندا ..  والذي كان برعاية ابينا قداسة البطريرك مار اغناطيوس افرام الثاني الكلي الطوبى ، الرئيس الاعلى للكنيسة السريانية الارثوذكسية بالعالم ، وبمعاونة اصحاب النيافة، السادة المطارنة الاجلاء، ولفيف من الشخصيات الدينية والاجتماعية والسياسية، والمؤمنين كافة ..



جاء افتتاح هذه الكنيسة نظرا لتزايد اعداد اللاجئين من العراق وسوريا ولبنان وفلسطين وبقية الدول التي استفحلت بها النزاعات السياسية والدينية والعرقية والاثنية، والذين لاقوا ملاذا امنا في دول المهجر .. نصلي من أجل بلداننا واهلينا ..
مبارك لكم هذه الكنيسة ..

أوقات الإعادة :

الثلاثاء / 1 أيلول – سبتمبر 2015 الساعة 8:00 مساءاً بتوقيت ولاية كاليفورنيا – USA

ويعاد مرات عديدة طيلة هذا الأسبوع وفي أوقات مختلفة ..




برامج تلفزيون السريان
[/b][/size]



أدعم قناة السريان الفضائية Syriac TV ، وأرسل تبرعك على :



39
الى مشاهدي قناة السريان الفضائية :

بمناسبة تذكار مار توما الرسول بحسب طقس الكنيسة السريانية الارثوذكسية ، يقيم نيافة المطران مار اقليميس أوجين قبلان مطران غرب أمريكا قداسا احتفاليا مباشر في كنيسة مار توما الرسول في مقاطعة ساندييغو – الكاهون – كاليفورنيا يوم الأحد القادم الموافق الخامس من يوليو – تموز، في تمام الساعة السادسة عصرا بتوقيت كاليفورنيا، الساعة الرابعة فجر الاثنين بتوقيت العراق، وبمشاركة نيافة المطران مار نيقوديموس داؤود متي شرف، مطران الموصل وكردستان العراق الذي يزور الولايات المتحدة الامريكية والذي سيكشف خلال القداس تفاصيل مهمة عن معاناة المسيحيين في الشرق عامة والعراق خاصة ، وبمعاونة الاب الكاهن فادي عطو راعي الكنيسة ..


بامكانكم متابعة القداس مباشر على قناة السريان الفضائية :
www.syriactv.com



40
تشاهدون بث مباشر ” Live ”  من على Syriac TV  لصلوات اسبوع الالام وعيد القيامة المجيد في كنائس كاليفورنيا حسب التقويم الشرقي  www.syriactv.com



بث مباشر ” Live ” لصلوات ” أسبوع الالام وعيد القيامة المجيد ”
في كنائس غرب الولايات المتحدة الامريكية

Holy Week and Easte in all Syriac Orthodox Church of Antioch
 Archdiocese of the Western United States

مواعيد البث المباشر ” أسبوع الالام وعيد القيامة المجيد ” في كنائس غرب الولايات المتحدة الامريكية - حسب توقيت كاليفورنيا- هي كالاتي:

 St. Paul Syriac Orthodox Church, San Diego, California -1

Sunday, April 05 / Palm Sunday Mass 05:00 PM ( Live )
--------------------

2- St. George Syriac Orthodox Church, San Fernando, California
 
Thursday, April 09 / Maundy Thursday / 07:00 PM (Live)
---------------
3- St. Mary’s Syriac Orthodox Church / Orange County, California
 
Friday, April 10 / Good Friday / 08:00 PM (Live)
--------------------
4- St. Ephraim Syriac Orthodox Church / Burbank, California
 
Saturday, April 11 / Easter Mass / 10:00 PM ( Live )
————————————————————
5- St. Thomas Syriac Orthodox Church, El Cajon, California
 
Saturday, April 11 / Easter Mass / 07:00 PM (Live )
——————————–
HAPPY EASTER

41
Glory to God in the highest, and on earth peace, good will toward men ..
Channel Flow satellite "Syriac TV" launched in the pilot aired the night of Eid birth of Jesus Christ twenty-fourth of December to December, at exactly eighth GMT California US time - ie at six o'clock on Thursday morning GMT Middle East .. To follow up on the broadcast, visit channel's website space Syriacs on the link following:
www.syriactv.com
Bader Alyaakoubi
Des 23.2014



42
المجد لله في الاعالي وعلى الارض السلام وبالناس المسرة ..
تنطلق قناة السريان الفضائية "Syriac TV" في بثها التجريبي ليلة عيد ميلاد السيد المسيح وذلك يوم الاربعاء، الرابع والعشرين من كانون الاول - ديسمبر الجاري، في تمام الساعة الثامنة بتوقيت كاليفورنيا الامريكية - اي في الساعة السادسة صباح الخميس بتوقيت الشرق الاوسط .. ولمتابعة البث زوروا الموقع الالكتروني الخاص بقناة السريان الفضائية على الرابط الاتي : www.syriactv.com
" قناة السريان الفضائية - صوت الكنيسة السريانية -
Bader Alyaakoubi
syriactv@gmail.com
Des 23.2014


43
قريبا جدا .. انطلاق قناة السريان الفضائية .. SYRIAC TV
صوت الكنيسة السريانية في العالم .. لنشر الإيمان والعقيدة المستقيمة للكنيسة السريانية، وصوت السريان في الثقافة والحضارة واللغة كشعوب اصيلة عريقة ..

انتظرونا قريبا جدا ...   









44
تشاهدون الان حلقة خاصة بشأن قضية ازمة تهجير مسيحيي الموصل مع نخبة طيبة من الضيوف العراقيين وهم من ابناء شعبنا المسيحي .ز وبامكانكم المتابعة الان على الرابط الاتي: http://www.alkarmatv.com/watch-alkarma-na
   

45
اثر الهجمة الشرسة التي تعرض ويتعرض لها ابناء شعبنا المسيحي بطوائفه كافة من تهجير قسري واضطهاد واضح في العراق عامة ومدينة الموصل خاصة على ايدي المسلحين والخارجين عن القانون ، ترقبوا من على قناة الكرمة الفضائية يوم الجمعة 25 تموز الساعة السادسة مساء بتوقيت كاليفورنيا- اي الساعة الرابعة فجر السبت 26 تموز بتوقيت العراق ( ندوة حوارية تلفزيونية خاصة عن أزمة التصعيد المفتعل ضد مسيحيي الموصل ، وبحضور نخبة طيبة من الضيوف الكرام .. وبامكانكم المشاركة في الندوة عبر اتصالكم بالرقم  : 7147094300 001   يمكنكم مشاهدة برامج الكرمة الفضائية على الرابط ادناه
 http://www.alkarmatv.com/watch-alkarma-na






46

تشاهدون الان الاحد الساعة 11 صباحا بتوقيت كاليفورنيا، اي الساعة 9 مساء بتوقيت العراق ، قداس احتفالي لقداسة البطريرك مار اغناطيوس افرام الثاني كريم المقامة في ولاية كاليفورنيا اثناء زيارة رعوية لقداسته لامريكا .. يمكنكم المشاهدة على
الرابط الاتي:  http://m.ustream.tv/channel/matrix-video-production


صفحات: [1]