عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - ادمون يوسف

صفحات: [1]
1
اقرا بتمعن!
ما هي لغة اجدادنا القدماء؟
لقد تكلم سكان بلاد الرافدين اللغات السامية و طبعا كلنا ندرك ان سكان بلاد الرافدين كانوا مقسمين الى طوائف و كل طائفة لها لهجتها الخاصة بها

فمثلا نجد في كتاب "مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة" للدكتور طه باقر  :
"ولابد من الاشارة هنا ان اللغة الاشورية في بعض قرى شمال العراق هي ليست من بقايا اللهجة الاشورية القديمة بل انها لهجة سريانية محورة و متفرعة اصلا من اللغة الارامية" حيث يشرح لنا الدكتور باقر بان اللغة هي ارامية, الابجدية ارامية وهناك فقط اختلاف في اللهجات لا اكثر ، والارامية هي اصل اللغة السريانية التي يتكلم بها المسيحيون اليوم في الشرق الاوسط!
اذن لغة المسيحيين هي سريانية منبعثة من اللغة الارامية (لغة المسيح)
كذلك نجد في كتاب (عراق الاوائل_سهيل قاشا)
رقم الصفحة 28
"وبقيت اللغة الاكدية بلهجيتها الاشورية في الشمال والبابلية في الجنوب, لغة العراق نحو 3000 سنة حتى حلت محلها الارامية نحو 500 ق.م."
حتى الكلدانيون والبابليون كانوا يتكلمون اللهجة البابلية للغة الاكدية في الجنوب, والاشوريون في الشمال كانوا يتكلمون اللهجة الاشورية في الشمال.
و يبقى السؤال اذا كان الاكديون هم (الكلدانيين) كما يدعي البعض من القوميون الكلدان و هم من تكلم اللغة الكلدانية, لماذا لا نرى ونقرا هذه الحقائق التاريخية في الكتب وعند المؤرخين؟
اتمنى ان تقوموا  بتحليل ومراجعة كل المصادر التي اطرحها لكم, راجعوها بكل دقة وابحثوا عن الحقيقة في كتب أخرى , وحللوا  مصادر اخرى, فما بين السماء والارض لابد ان تجدوا الحقيقة!
مصادر أخرى تم الاستعانة بها :
1- The Invention of the City
Gwendolyn Leick
Page 97
When she speaks of Sargon the Great of Akkad, she says “Sargon established some equality between the traditional Sumerian system and the new Akkadian language.
I have no idea in what book people read that Akkadian people are actually Chaldean and they spoke the Chaldean language.

2-Ancient Iraq
Georges Roux
Page 273-276
“The Aramaic language gave birth in northern Mesopotamia to the extremely rich Syriac literature which the Nestorian missionaries carried as far as Mongolia.”
Also in page 277 “Syriac language survived as the liturgical tongue of several Oriental Churches. Indeed, Aramic dialects are still spoken in some parts of the Near East, in particular among the Christian communities of northern Iraq”
 (Syriac Language)

3- History Begins at Sumer
Samuel Noah Kramer
Page 7
As a result of the gradual conquest of the Sumerians by the Semitic Akkadians in the last quarter of the third millennium B.C., the Sumerian professors prepared the oldest “dictionaries” known to man. The Semitic conquerors not only borrowed the Sumerian scrip, but also treasured highly the Sumerian literary work, which they studied and imitated long after the Sumerian had become extinct as a spoken language. Hence, there arose the pedagogical need for “dictionaries” in which Sumerian words and phrases were translated into the Akkadian language
نلاحظ هنا ان الاكديين والسومريين كانو بحاجة الى ترجمة الكلمات السومرية الى اللغة الاكدية, لا وجود في قاموس اللغة(لغة اشورية_كلدانية) ان الكلدان القدماء والاشوريون ايضا كانوا يتلكمون لهجات اللغة الاكدية, فكانت اللغة الاكدية منقسمة الى لهجتين. اللهجة الاشورية للغة الاكدية في الشمال واللهجة البابلية في الجنوب, وهذه كانت لغتهم لالاف السنين ولا نستطيع ان ننكر هذا. كفانا ضحك على الذقون والكذب على الشعب المسكين.
 نقول للكلدانيين (ان لغتكم هي اللغة الكلدانية التي تكلم بها اجدادكم_ ونقولها بصوت قومي طائفي بحت) وايضا هناك القوميون الاشوريون يقولون لأتباعهم (هذه اللغة تكلم بها اجدادكم وجدكم اشور, ان لغتكم هي اللغة الاشورية كما تكلم بها الاشوريون منذ الاف السنين)
انا شخصيا اعقتد وهذا رأي وانت غير مجبر ان تتفق معي
 (نحن اللغة التي نتكلمها_we are the language that we speak)
 وان ماتت لغتنا الام, متنا جميعا وننتهي للابد كما انتهوا الذين سبقونا!


2
اقتباس
لغة الشعوب التي سكنت في بلاد مابين النهرين قبل الميلاد وبعده

الكتابة المسمارية:
الكتابة المسمارية هي احدى الكتابات القديمة في بلاد مابين النهرين
كانت تنقش هذه الكتابة على الواح من الطين من قِبل السومريون احدى الشعوب الغير السامية التي سكنت بلاد مابين النهرين. اخترع السومريون الكتابة المسمارية من ثلاثمائة وخمسين كلمة او مقطع
يقول صموئيل كريمر في كتابه "التاريخ بدأ من سومر" :
ان السومريون قاموا بمئات الاختراعات منها القاموس السومري_الاكدي ، اذ كان السومريون في ذلك الوقت يترجمون الكلمات الاكدية الى اللغة السومرية:
They translated the Sumerian words to Akkadian language”"
The First Essay
اول مقال او انشاء كُتب من قبل احد الطلاب السومريون , يتكون الانشاء من واحد وعشرون نسخة. ثلاثة عشرة نسخة من هذا الانشاء موجودة حالياً في متحف جامعة فلادلفيا في امريكا. وسبعة منها في متحف الشرق القديم والنسخة الاخيرة في متحف اللوفر. يشرح لنا هذا الانشاء عن حياة الطالب السومري بعد المدرسة, وكيف يستعد ليومه قبل المدرسة, وما هي الاعمال التي يقوم بها في البيت لتحظير واجباته الدراسية.
ملاحظة : لماذا لا تقوم الحكومة العراقية بالمطالبة بكل الالواح الطينية والاثار الخاصة ببلاد الرافدين ويبنون اكبر متحف في العراق للحضارات القديمة في بلاد مابين النهرين؟

اللغة الاكدية ولهجاتها (ليشانوم اكاديتوم)
قبل الحديث نحب ان يعرف القارئ ان الاكديون هم شعب سامي سكن بلاد الرافدين واقام اول امبراطورية عرفها التاريخ التي حكمت 114 سنة واهم ملوكها كان مؤسس المملكة_الامبراطورية سرجون الاكدي وحفيده الملك نارام سين الذي دام حكمه 36 سنة
(2254_2218 B.C)
 
 
والاكدية هي ايضا كتابة نُقشت على الواح من الطين.
ان الاكدية والسومرية هي كتابات في الحقيقة وليست لغة في المستطلح اللغوي , لان اللغة يجب ان يكون لديها ابجدية, ولكن الكتابة المسمارية لم يكن لدينا ابجدية مثل الارامية_السريانية (الب, بيث, كمل,دلث) او العربية (الف, باء, تاء,ثاء))
استمرت الاكدية لغة_لسان بلاد مابين النهرين الى اكثر من الفين عام حتى حلت محلها الارامية نحو 500 سنة قبل الميلاد. ولكن الابجدية اخُترعت من قبل الكنعانيين , وطورت من قبل الاراميين_السوريين ومن الارامية الى السريانية والسريانية الى العربية.
هل الاشورية والبابلية لغات؟
كان للغة الاكدية لهجتين.
 
1-لهجة اشورية للغة الاكدية في الشمال
 2- ولهجة بابلية للغة الاكدية في الجنوب
عندما تسمع احدهم يقول لك اللغة الاشورية القديمة او البابلية القديمة, او حتى لغة كلدانية, في الحقيقة هذه كذبة تاريخية بحتى, هذه ليست الا لهجات اللغة الاكدية. كما يقول نابليون "التاريخ مجموعة من الاكاذيب متفق عليها"
و قد تكلمت الاقوام السامية و منهم الكلدانيين هذه اللغة لمئات السنين
وكما يقول طه باقر في كتابه (تاريخ الحضارات القديمة) اللغة الاشورية: هي لهجة من اللهجات الأكدية الكثيرة التي انتشرت في العراق منذ منتصف الالف الثالث قبل الميلاد وحتى اواسط الاف الاول قبل الميلاد وقد دونت اللهجة الاشورية كبقية اللهجات الاكدية بالخط المسماري. ويميز الباحثون ثلاث لهجات آشورية هي اللهجة الاشورية القديمة والوسيطة والحديثة. ولابد من الاشارة هنا الى ان اللغة الاشورية في بعض قرى شمال العراق هي ليست من بقايا اللهجة الاشورية بل انها لهجة سريانية محورة ومتفرعة اصلا من اللغة الارامية وان ما فيها من تشابه مع اللهجة الاشورية هو كالتشابه الموجود بينها وبين اللغة العربية والعبرية وان السبب في هذا التشابه ناتج عن ان اصل جميع هذه اللهجات واللغات المشترك وانتمائها يرجع الى مجموعة لغوية واحدة كان مهدها الاول في شبه الجزيرة العربية. >


المصادر و الكتب :
Ancient Iraq: Georges Roux
History Begins at Sumer :Samuel Noah Kramer
عراق الاوائل :سهيل قاشا
تاريخ الحضارات القديمة:طه باقر


3
الاخوة المؤمنين...انتم على موعد مع التراتيل الطقسية الكلدانية مع الاب فادي ليون القادم من فرنسا بمشاركة ثلاثي بغداد و العازف السويدي اكسل داهلين...في كنيسة صوفيا Sofia kyrkan  مساء يوم الاحد 27 / 1 / 2019 في الساعة 18.00.. و الدخول مجاني و الدعوة عامة .
تقوم فرقة ثلاثي بغداد بمشاركة الاب فادي ليون القادم من فرنسا والفنان السويدي اكسل داهلين بأمسية مع اجمل الترانيم الطقسية الكلدانية في مدينة يونشوبيك في السويد
الحضور مجاني ولجميع الاعمار, تقام الامسية في كنيسة صوفيا شير كان في 27 كانون الثانين الساعة السادسة مساءا
سوف يكون معكم عازف العود نينوس يوسف
عازف الكمان ريمون يوسف
وعازفة البيانو سحر جورج ممتاز
وعازف الغيتار الفنان اكسل داهلين
وايضا الحنجرة الصوتية الحنونة للأب فادي ليون
فرصة رائعة لجميع المؤمنين للتعرف على ما تملك طقوسنا الكلدانية من كنوز التراتيل المتوارثة عبر اجيال من اباءنا الاوائل...مع التقدير لكل الجهود المبذولة
حضوركم يزيد فرحنا

4
لماذا يصعب على المرء ان يتعلم من صفات يسوع المسيح؟

سألت احد اصدقائي هذا السؤال :لماذا نحن نصلي اذا يعرف الله ما نريده بالظبط؟:  رد قائلا :لماذا نأتي للكنيسة اذا الله يعرف ما الذي سوف نفعله:؟ جاوته بكل صراحة و قلت :نأتي لكي نصلي و نكون قريبين الى الرب يسوع و الملائكة و القديسين و ايضا لنأكل القربان المقدس الذي هو جسد المسيح المخلص:  وقف صافنا لبعض ثواني و قال لي :ها انت اجبت سؤالك بنفسك: قلت :كيف: قال :الصلاة ليس معناه ان نطلب من الرب ما نريد, و لكن الصلاة هي ان نكون مع الرب عندما نريد:
الانسان الذي يعرف ما هي صفات الله و الانسان الذي لا يعرفها, الاثنان يعيشون في عالم مختلف. عندما يدخلون في اي محادثة عن الله و صفاته الجميلة, سنكتشف بانهم يتكلمون بلغة مختلفة. منذ بداية الخلق,  الله اعطى للأنسان الرغبة لكي يعرفه. حتى الملحدين يعيشون طيل حياتهم يبحثون عن الله ويحاولون ان يكتشفوا بأن لا يوجد وجود للخالق. على المرء ان يتقرب الى الله لكي يعرفه اكثر, و الغرض من التقرب الى الله هو ان نعرفه و نكتشف ما هي صفاته الذي يحب ان نتملكا نحن كاولاده. واجبنا نحن هنا على هذه الارض كبشر و كأولاد الله, هو ان نعرف صفاته و ان نوصلها الى العالم اجمع. عن طريق فعلنا هذا سوف نضع الكون في مكان افضل عندما نتكلم عن صفات الله بلغة جميلة و متواضعة, حتى لو كان المقابل غير وافقة للرأي, سوف احاول كل ما بوسعي لاجعله ان يعرف بان الله محب متسامح وديع متواضع القلب الخ.. لذالك يقول المزمور  "غريب انا على هذه الأرض فلا تخفي عني وصاياك"  في هذه المقالة سوف اختصر اللغة الجميلة التي كانت تستخدم من قبل الرب يسوع و التلاميذ في تلك الايام, و حتى يومنا هذا. اللغة التي تفتح قلب الأنسان الى ابواب المحبة و الخلاص و التسامح. كل صفات الله جميلة و اكتشافها يعطينا الفرح و السعادة و الازدهار في نفس الوقت.

التسامح:
الكتاب المقدس فيه العديد من الايات التي تتكلم عن التسامح. و الرب يسوع كان دائما يتكلم عن السماح الذي نحن بحاجة اليه لكي نعيش حياتنا وفقا لمشيئته. حتى وهو كان مصلوب على الصليب طلب الرب يسوع من الله ان يسامحهم :يا ابتاه اغفر لهم, لانهم لا يعرفون ماذا يفعلون:  هذه قوة حقيقة لا تدعو للشر ولا للكراهية ابدا, و لكن تدعو للسماح و المحبة التي تجعل الانسان اقوة و يجذب الناس الى نفسه اكثر. هناك البعض يقول :سوف اسامحك و لكن لا استطيع ان انسى ما فعلته : هذه العقلية جلبت انهيار هائل للحياة المسيحية و الحياة التي يجب ان نعيشها نحن كمسيحيون. التسامح ليس فقط ان نسامح, و لكن هي ان ننسى ما حدث في الماضي نهائيا و نبدأ بداية جديدة مع الاشخاص الذين يجب علينا ان نسامحهم. السماح يحتاج الى قوة لكي نكسب العدو الى جانبنا و نربحه كشخص محب و ليس شخص دائما نفكر في الانتقام منه. :احتملو بعضكم بعضا, و ليسامح بعضكم بعضا اذا كانت لاحد شكوى من الاخر. فكما سامحكم الرب, سامحوا انتم ايضا: ( رسالة بولس الرسول الى كنيسة كولوسي 13_3) في هذه الاية يوجد هناك معنى حقيقي لكلمة التسامح. :فكما سامحكم الرب, سامحوا انتم ايضا: تذكر كم مرة خطأت فيها, و وقعت في تجارب جعلتك حتى ان لا تعترف بوجود الله, والانسان احيانا يقع في الخطيئة التي تبعته تماما عن محبة الله و خلاصه للبشر. في اغلب الاوقات, الخطيئة التي يفعلها الانسان باستمرار, لن تأتي من محبته للخطيئة, ولكن من ضعفه البشري والروحي. في الاخير, يأتي الوقت لكي تكتشف انك في مأزق كبير و الخروج منه بات مستحيلا. ماذا تفعل؟ تلجه الى الله و محبته لك. يسامحك الله في لحضة و لا يخيب املك ابدا. تتكلم مع الله و تشرح له ما حدث, بالرغم من انه يعرف القصة التي جعلتك ان تبتعد عنه, يعرف البداية و النهاية, كما قال ليوحنا في سفر الرؤيا "انا الالف والياء, انا البداية والنهاية."
سامح اولا
يحكى ان هناك اخوان كانو يمشيان في الصحراء. تشاجرا مع بعضهم, ضرب الاخ الكبير اخيه الصغير. كتب الاخ الصغير على الرمل :لقد ضربني اخي الكبير: و ضلوا يمشيان في الصحراء يبحثون على الامل و هو ان يرو نهر لكي يشربوا منه الماء لكاد ماتوا من العطش. وقع الاخ الصغير في الارض, حلمه اخيه الكبير على ضظره الى ان وجدوا نهر صغير يوجد فيه مياه. عندما عاد الاخ الصغير الى الحياة, كتب على صغرة كبيرة"اخي الكبير انقذ حياتي" ساله الاخ الكبير :عندما ضربتك, كتبت على الرمل لقد ضربني اخي اليوم, عندما انقذت حياتك, كتبت على الصغرة اخي انقذ حياتي اليوم, ما معنى كل هذا؟: رد الاخ الصغير قائلا :عندما ضربتني كتبت على الرمال لكي تمحيها الرياح و اسامحك و انسى كل ما فعلته بي, و عندما انقذت حياتي, كتبتها على الصغرة لكي اتذكر معروفك لي طيلة حياتي:  غاندي قال ذات مرة :الغضب وعدم التسامح هما أعداء الفهم الصواب:

المحبة:
يقول يوحنا القديس في رسالته الأولى اصحاح اربعة الاية الثامنية
"من لا يحب لا يعرف الله, لأن الله محبة"
كلما اتكلم عن المحبة مع اصدقائي في العمل, او مع عائلتي او مع اي شخص في هذه الحياة, ادخل في حيرة عميقة و احاول كل جهدي ان اشرح ما هي المحبة التي يمتلكها الله. يسوع يتكلم عن المحبة و عن الواجب الذي اعطانا اياه هو ان :نحب اعدائنا: المحبة هي التي تجعل الانسان ان يكون مخلوقا حقيقيا في صورة الله. لو اخذنا صفات الله بعين الاعتبار, بدلا من ان نكون مخلوقين في صورة الله, سوف نخلق الله في صورتنا عن طريق صفاتنا الايجابية. نقرأ في انجيل متى في الاصحاء الخامس الرب يشرح ما معنى المحبة الحقيقة :فان كنتم تحبون الذين يحبونكم, فأي اجر لكم؟ اما يعمل جباة الضرائب هذا؟ و ان كنتم لا تسلمون الى على اخوتكم, فماذا عملتم اكثر من غيركم؟ اما يعمل الوثنيون هذا؟ فكونوا انتم كاملين, كما ان اباكم السماوي كامل: هل نرى مثل هذه المحبة في مجتمعاتنا الغربية؟ ام دخلت الطائفية في قلوبنا و اغتالت المحبة حياتنا و اعطتنا الكراهية و الحقد؟ نحن نعيش في القرن الواحد و العشرين, و كل يوم نمر فيه نرى ان هناك تزايد في حالات الانفجارات و المفخخفات في بلادنا. كل يوم يمر يصنعون اسلحة جديدة بدلا من ان يصنعوا محبة و سلام. نحن نعيش في عالم منقسم الى قسمين. قسم سلبي و قسم ايجابي. واجبنا نحن كبشر, و كأولاد الله, ان نرى العالم من الجانبين. علاوة على ذالك, واجبنا ايضا ان نرى الجانب السلبي مثلما نرى الايجابي لكي نكتشف لماذا وصلنا الى نقطة ادخلتنا في انهيار مأساوي في تاريخ البشرية. الانهيار الذي اعنيه في كلامي هذا, هو الذي جلب لنا الحروب و العنف و الاسلحة الكمياوية التي استخدمت من قبل الدول لقتل اخوانهم البشر. في جيل واحد فقط, كان هناك حربين عالميتين! اليست هذه كارثة؟ انتهت الحروب العالمية و تبرع العالم بملايين من الابرياء على حساب عقول فارغة و متخلفة لا تعرف ما معنى المحبة و الانسانية. و السؤال الرئيسي هو:اهناك حرب عالمية ثالية؟ ام هناك حروب اهلية في بلداننا؟: الذي نراه في العراق و في الشرق الاوسط  كوله, سببه عدم المحبة. الله يتلكم مع البشر كل لحضة و لا يتركه وحيدا ابدا, الوقت الذي ندخل في تجارب و اختبارات من الله, و يدخل الشيطان و يحاول ان يبعدنا عن محبة الله التي لا تزول, في هذه اللحضات نرى ان محبة الله الحقيقة تكون معنا في اوقاتنا الصعبة. نسمع صوت الله يقول لنا :لا تخف فاني احبك و لن اترتك لحضة: الله لا يتوقف ابدا عن محبته للبشرية, علاوة على ذالك, الله يتكلم معنا و كلامه لا يزول ابدا. ليس الله الذي قرر ان لا يتكلم مع البشر, و لكن البشر الذين قرروا ان لا يستمعوا الى كلام الله. لاننا لو سمعنا كلام الله, سوف لن يكون هناك اي دماء و اي حروب ولا قتل ولا اضطهاد. المحبة يا اخوتي تجعلنا ان نعيش حياتنا بسلام مع العالم كوله. تخيل كانت المحبة الحقيقة مزروعة في قلوبنا كمجتمع مسيحي في العراق, الا كنا الان كنيسة واحدة جامعة مقدسة رسولية؟ بدلا من ان نكون كنيسة كلدانية او كنيسة اشورية او سرنيانية. ايضا تخيل لو كانت المحبة مزروعة في قلب القائد الالماني السابق اودلف هتلر الذي كان سبب قتل الملايين من البشر في تلك الحربين العالميتين, لو امتلك محبة الله, لما كان الان قائد مضظهد البشرية و قاتل الانسانية. في كل جانت من جوانب الحياة, المحبة يجب ان تكون في قلوبنا و عقولنا. المحبة في السياسة, المحبة في العمل, المحبة في الكنيسة, المحبة في العائلة.
يقول بولس الرسول :لو تكلمت بلغات الناس و الملائكة, ولا محبة عندي, فما انا الى نحاس يطن او صنج يرن: و ايضا في نفس الرسالة الاولى لأهل كورنثوس التي كتبها بولس الرسول يتكلم عن المحبة و يكرر : المحبة تصبر و ترفق, المحبة لا تعرف الحسد و لا التفاخر و لا الكبرياء: في بعض الاحيان ادخل في حيرة من امري و احدث نفسي قائلا :من اين اتا بولس الرسول بكل هذه المحبة؟: و اسمع صوتي الداخلي يقول لي ان :الله محبة: المحبة التي يوهبها الله للبشر لا تزول ابدا, و لكن تزدهر كلما سقيتها بالصلاة و تطلب من الرب ان يمحي الكراهية و الكره من قلبك و يملئك بالمحبة لكي تعيش حياة جميلة يرغب الجميع ان يعيشها. لاننا كلما احبنا اعدائنا و سامحنا الذين لا يسامحووننا, نعطي الفرصة للمجتمع الذي نعيش فيه ليفعل نفس الشيئ. كتب نيلسون مانديلا ذات مرة "يجب علينا ان نشرق مثل الشمس, من خلال فعلنا هذا, سوف نعطي الفرصة للاخرين ان يشرقوا في حياتهم ايضا." لنجعل المحبة سلاحنا الوحيد الذي به نستطيع ان نغلب على الكراهية و الحقد. لنجعل المحبة هدفنا في كل جوانب الحياة. لنجعل المحبة اساس وجودنا في هذه الحياة كبشر و كأولاد الله. لنجعل المحبة من اهم العناصر التي تجعلنا ان نزدهر و نتطور في حياتنا. من اجمل اقوال يسوع :احبوا بعضكم البعض كما انا احببتكم: لنحب بعضنا البعض مثلما اوصانا الرب يسوع لنكون تلاميذ حقيقين له, و ليس فقط مسيحيون في الكلام, و لكن في الافعال ايضأ.

التواضع:

قال الرب يسوع لتلاميذه : تعلموا مني فتجدوا راحة لنفوسكم  لأني وديع ومتواضع القلب: متى 29:11
:تعلموا مني: ما معنى كل هذا و ما هي الاشياء التي يجب على المرء ان يتعلمها من رب المجد يسوع المسيح؟  الرب كان متواضعا في كل شي. من بداية حياته و ولادته الى موته, وحتى في وقت قيامه. اختار المكان الذي يولد فيه و هو مغارة صغيرة, عاش حياة بسيطة و عمل كل الاشياء الذي يعملها البشر :صار انسانا: هناك البعض يقول ان النجاح هو ان نكون ناجحين في الجانب المهني و المادي. هذا الشي في الحقيقة غير صحيح, علينا ان نكون ناجحين في ايماننا, محبتنا, تسامحنا و تواضعنا الخ... التواضع هو من اهم الطرق التي يحتاجها البشر لتكوين علاقات جميلة مع المجتمع و البيئة التي يعيشون فيها. تواضع الرب يسوع جعله ان يكون اعظم انسان في تاريخ البشرية, و لو اخذنا هذه الصفة بعين الاعتبار, حياتنا ستتغير كليا واعتقد ايضا سوف نعطي الفرصة للمجتمع لكي يتطور يزدهر للافضل. كلما اجرينا خطوة الى الامام لكي نطور انفسنا و نتعلم صفات الله, هل تعرف ماذا يحدث؟ عائلتك تتطور ايضا, مجتمعك, ابنائك, عملك وكل شئ متعلق بك سوف يتطور كلما انت تأخذ الخطوة الى الامام لكي تتطور نفسك الى الاحسن. التواضع هو ان نكون متواضعين في كل شي. في صلواتنا, في صمتنا, في كلامنا, في اعمالنا و ايضا ان نكون متواضعين مع انفسنا. كيف نكون متواضعين حقيقيين في نظر الرب يسوع؟  هناك بعض من الخطوات يجب علينا ان نتعلم على كيفية التعامل معها لكي نصبح متواضعين في حياتنا مثل الصلاة, الذهاب الى الكنيسة بقلوب صافية, ان نحب الاخرين و نحب حياتنا ايضا. و لكن انا رأي الشخصي ان الصلاة هي العنصر الاساسي و ايضا مفتاح التواضع. في انجيل لوقا اصحاح 18 اية 10 الى 14 الرب يسوع يعطي مثال عن الصلاة و يقول :صعد رجلان الى الهيكل ليصليا, واحد فريسي و الاخر من جباة الضرائب. فوقف الفريسي يصلي في نفسه فيقول :شكرا لك يا الله, فما انا مثل سائر الناس الطامعين الظالمين الزناة, و لا مثل هذه الجابي! فأنا اصوم في الاسبوع مرتين, وأوفي عشر دخلي كله: و اما الجابي فوقف بعيدا لا يجرو ان يرفع عينيه نحو السماء, بل كان يدق على صدره ويقول :ارحمني يا الله, انا الخاطئ!: اقول لكم هذا الجابي, لا ذاك الفريسي, نزل الى بيته مقلبوله عند الله, فمن يرفع نفسه ينخفض, و من يخفص نفسه يرتفع: الصلاة اصبحت في يومنا هذا مملة لبعض الناس. هناك الكثير من الاعذار التي يقدمونها لك لكي لا يصلوا. مثال:لا املك الكثير من الوقت: او :عندما اصلي لا اعرف ماذا اقول: و البعض يقول :لا استطيع ان اتحكم في افكاري متى ما صليت: الكتاب المقدس فيه صلوات كثيرا نستطيع ان نستخدمها الى ان تخرج كلماتنا من قلوبنا. المزامير هي كلمات و صلوات الانبياء التي نستطيع ان نستخدمها في صلواتنا. مثال :الرب راعي فلا يعزني شئ: او اعطيك مثال ثانيا عن مزمور 103 يقول النبي داؤد :باركي يا نفسي الرب, و يا كل احشائي اسمه القدوس. باركي يا نفسي الرب و لاتنسى جميع حسناته: و عندما يحين الوقت لك بان تقرر ان تطلب من الرب في صلواتك لكي تكون متواضعا, يمكنك ايضا ان تستخدم هذه الكلمات او اي كلمات من المزامير الى ان تأتي في كلماتك انت. الصلاة يا عزيزي هو عنصر اساسي في حياة الانسان, بدون صلاة, لا نستطيع ان نتعلم شئ من الرب يسوع. نحن هنا في هذه الحياة بحاجة الى صلاة اكثر من ما نحن بحاجة الى قرأة كتب. :اسهرو و صلوا: هذا ما قاله الرب يسوع.
نتعلم في المدارس الرياضيات و الفيزياء و الكيمياء والتاريخ والقواعد الخ.. في الحقيقة, نتعلم جميع الماداة و نكون ناجحين في جميع الاصعدة. و يبقى شئ ضايع في حياتنا. نسأل انفسنا ما هو الشئ الذي نحن بحاجة اليه لنكون سعداء؟ السعادة هي في المحبة في التواضع في التسامح و الايمان, و الاحترام للاخرين. صفات الله احبائي القراء, هي في غاية الروعة. لنتعلم من الرب كما نتعلم من المدارس, لكي تصبح حياتنا جميلة اكثر و نعيش حياة سعيدة مع انفسنا و مع الاخرين.

اشكركم على قرائتكم, كما اقول لكم دائما ليس الغرض ان اكون مشهورا, و لكن ان اساعد نفسي و اساعدكم على المضي قدما في حياتنا لكي نصبح اقوة و نتشجع اكثر.اسأل الرب  ان يحفضكم و تكونوا في حيامة امنا مريم العذراء.


ادمون يوسف / امريكا كاليفورنيا














5
يقول نيلسون مانديلا "ليس حرا من يهان امامه انسان ولا يشعر بالأهانة" كل يوم يمر في حياتنا هو خسارة لنا اذا لم نفعل شيء لشعبنا ولأطفالنا ولكنائسنا الخ.. هناك من يقول بأن الكلدان هم الأوائل, وايضا هناك من يقول بأن الأشوريون هم الأوائل, صراع طالع مدته عده قرون, وقبل مجيئ الرب يسوع كان هذا الصراع واقع مرير وبربري, وهل من حل لهذه الأزمة التي ابعدتنا كل البعد عن هدفنا؟ هل نحن بحاجة الى مارتن لوثر كينج ام يكفينا ابطال (الكيبورد)؟ هل نحن بحاجة الى غاندي ام يكفينا (ابطال من خلف الشاشة؟) هل نحن بحاجة الى نيلسون مانديلا ام يكفينا (منافقون من اجل مصلحتهم باعوا دينهم ومسيحهم وصاروا هم اعداء الكنيسة والكثلكة نموذجا؟)


 لقد ادهشتني تعليقات البعض من خلال قرائتي للمواضيع التي كتبت بعد (صرخة) البطيريك, ونعم انها صرخة ورغبه مشتعلة وهدف يريد ان يصبح واقع. ولكن للأسف الشديد بعض الكتاب كتبوا لنا مقالات تطعن بهذا وذاك وانتقدوا هذا وذاك, وايضا بعض الأخوة الاشوريون (ليس كلهم) بينوا لنا معدنهم من بعد سماعهم لصرغة البطيريك وكأنهم يخشون روما اكثر من داعش!!
السبب الذي تأخرت في كتابه المقال هو كنت اريد ان أقرأ ما سوف يكتبه كتابنا الأعزاء. قرأت ما فيه الكفاية من كلمات بشعة وكلمات تطعن بألطرف الأخر, ومن خلال قرائتي لمقالات الفلاسفة والدكاترة والأساتذة والباحثون والمثقفون من شعبنا وصلت الى مرحلة الأنهيار وسألت نفسي قائلا: (هل هؤلاء دكاتره عندما لا يستطيعون ان يتفقوا على رأي؟) هناك من يدرسون في الجامعات, وهناك من يدرسون الللاهوت, وهناك من يدرسون الفلسفة, وهناك شمامسة وقساوسة وحتى مطارنا ابهروني في كلامهم وكتابتهم,  فأين انتم من مفهوم المسيحية؟


اولا: اين انتم من تعاليم الرب يسوع المسيح؟   
تعاليم الرب يسوع المسيح هي من اصعب التعاليم ومن ابسط التعاليم, ولكن كيف لشيء يكون صعب جدا وفي النهاية يكون بسيط! في صلاته يقول القديس فرانسيس الأزيزي "يارب اجعلني آداة لسلامك"
 ((Lord. Make me an Instrument of your Peace
وما هي آداة الرب يسوع وما هي مفاهيم تعاليم الرب يسوع؟ هي اداة سلام من اجل الوحدة, هي اداة سلام من اجل تحقيق رغبه ومشيئة الرب يسوع, من اجل ان يكون لدى القديس فرانسيس سلام ابدي وليس ازلي, ونحن اذا لم نطلب هذا السلام الأبدي من الرب يسوع, السلام الذي يوحدنا جميعا مع بعضنا البعض, سوف نكون ازليين وكما ترون في العقد الأخير كيف ان اعداد المسيحيين في الشرق الأوسط بدت تنخفض بأستمرار وخصوصا في العراق وسورية.


الكتّاب وانتقاد البطريرك
 عندما انتقدنا البطريرك و صرخته عن الوحدة, انتقدناه وكأنه هو من يقول يجب علينا ان نتوحد, وكأنه هو من خرج لنا بهذه البدعة (التوحيدية) انتقدناه وكأنه هو من افتكر هذه الفكرة لخلق البلبلة بين الشعب المسيحي بصورة عامة, البعض من الأخوة الأشوريين يفضلون ان تكون قوميتهم قبل المسيحية, اي القومية  اولا والمسيح يأتي ثانيا, وكأن القومية هي الخلاص وليس المسيح.انا لست ضد القومية, ولكنني في الحقيقة ضد مزج القومية بتعاليم الرب يسوع المسيح, ضد جعل القومية عائق بين صلاة الرب يسوع المسيح من اجل الوحدة.  نحن ركزنا على القومية فقط, والبعض من الأخوة يفكرون بأن البطريرك يريد ان يمحي الأسم (اتورايي) من الوجود من خلال صرخته للوحدة, ولكن في الحقيقة نسينا  ان هذه الصرخة لم تأتي من البطيريرك, ولكن هذه كانت صرخة الرب يسوع قبل اكثر من الفي عام "يا ابي اجعلهم واحدا, كما انا وانت واحد" فماذا نستخرج من هذه الصلاة الربانية؟ ماذا نتعلم من كلام يسوع المسيح؟ فأين نحن من مفهوم هذه الصلاة؟


ثانيا: هل تعتقدون بانكم تلاميذ المسيح؟
نقرأ في انجيل يوحنا الأصحاح الثالث عشر ايه 34_35 "اعطيكم وصية جديدة: احبوا بعضكم بعضا. ومثلما انا احببتكم احبوا انتم بعضكم بعضا. فأذا احببتم بعضكم بعضا, يعرف الناس جميعا انكم تلاميذي."
كلما اقرأ هذه الوصية اتذكر ما قاله مهاتما غاندي ذات يوم عندما سأل من قبل احد الصحفيين "هل فكرت ان تصبح مسيحيا يوما ما" رد غاندي قائلا "نعم فكرت ان اصبح ميسحيا, ولكن ان رأيت مسيحيا"
هذا الكلام لم يقوله غاندي لأن يكره المسيحية او لأنه لا يحب المسيح, ولكن بالعكس فالرب يسوع المسيح كان الشخص التي تأثر به غاندي من خلال مبدأ (اللاعنف) ولكن من عده الطوائف والتعاليم التي اخرجتها الكنائس دفعت غاندي بأن لا يصبح مسيحيا لأن لم يرى مسيحيا. فهل انتم مسيحيون؟


ثالثا:ما سبب رفض الشراكة مع روما؟
"يجب علينا ان نتحد قوميا اولا" هذا ما قاله البطيريك الراحل للكنيسة الشرقية القديمة مار دنخا للبطيريرك مار لويس ساكو. كما ذكرت في البداية بأن القومية تأتي اولا للأخوة الأشوريين, ليس كلهم ولكن اغلبهم والسياسيين خصوصا. انا لا انتقد الأشخاص, ولكن انتقد الفكرة والفكرة تستنتج الفعل والفعل يكون عائق في طريق النجاح, وعندما تكون الفكرة سلبية, بالطبع سوف تستنتج فعل سلبي. بعض الأخوة الأشوريين مستعدين ان يتخلوا عن مسيحيتهم من اجلي قوميتهم, كما تخلى بعض من الأخوة الكلدان عن مسيحيتهم وتحولوا الى اعداء الكنيسة الكاثوليكية, ونراهم كل اسبوع في مقالاتهم يطعنون في الكنيسة وكأنها (جامعة الأزهر) وكيف يردون الجميل للكنيسة التي علمتهم الفلسفة واللغة والتاريخ واللاهوت والثقافة وجعلتهم اناس اكثر تطورا في المجتمع؟ يردون الجميل بطعنهم للكنيسة بأستمرار!
ان اسباب رفض الشراكة مع روما كثيرة, ولكن في الحقيقة ان البعض يفكر بأن هذه الأسباب فقط دستورية ولا اكثر. "نحن لا نريد ان نكون تحت حكم روما" هذا ما يقولونه الأخوة الاشوريين, لهم كل الحرية في الكلام, فنحن نعيش في زمن (الديمقراطية) ونقول ما نريد.


اسباب  رفض الشراكة مع روما
السبب الأول لرفض الشراكة مع روما ليس كرسي روما والخضوع فقط له , وليست القومية الأشورية كما يعتقد البعض, ولكن هناك عده اسباب والتي كتبتها ادناه ليست فقط هي الأسباب, ولكن انا اعتقد ان هذه احدى الأسباب التي تمنع الكنيسة الاشورية من الشراكة مع روما

اولا: الكهنة
التغيير الأول الذي يجب علي الكنيسة الأشورية تقوم به هو عدم زواج الكهنة الى الأبد ويكون للكاهن نذر بتولي للرب يسوع المسيح, هنا نكتشف بأن امر الوحدة امرا مرفوضا

ثانيا: الراهبات
الكنيسة الكاثوليكية معروفة بأنها لا تملك فقط كهنة ولكن ايضا راهبات ينذرون انفسهن للرب يسوع المسيح ومريم العذراء في الحياة البتولية, فعند الشراكة مع روما, سوف يكون للكنيسة الأشورية بكل شقيها راهبات في المستقبل ايضا. فهذا امرا مرفوضا


 ثالثا: تعاليم لاهوتية
عندما نتكلم عن التعاليم اللاهوتية من اين يجب علينا ان نبدأ؟ سر الأعتراف الذي اوصى به الرب يسوع؟ مريم العذراء ام الله وليست ام المسيح مثلا؟ صلاة الوردية؟ القربان المقدس يبقى في الكنيسة على يسار المذبح حتى وان بقية في نهاية الألهي؟ من اين نبدأ من التعاليم اللاهوتية ومن اين ننتهي؟ عندما نتكلم عن هذه التعاليم التي يجب على الكنيسة الأشورية ان تقبل بها من خلال الشراكة مع روما, فنحن هنا سوف ندخل في المتاهة. الشراكة مع روما ليست فقط (حبر على ورقة) وانما تغيير جذري حقيقي. فهنا ايضا نرى بأن الشراكة مرفوضا


رابعا:التناول الأول
من اجمل تعاليم الكنيسة الكاثوليكية هي (التناول الأول) اتذكر الكاهن والأب الروحي الراحل يوحنا عيسى في كنيسة مريم العذراء في منطقة الدركزلية في مدينة الموصل الخالية من المسيحيين لأول مرة في تاريخها قال لنا في يوم التناول "اولادي ان الأنسان يفرح ثلاثة مرات في حياته, الأولى في العماذ, ولكن هنا يكون صغيرا حسب تعاليم كنيستنا, ولكن اهله يفرحون من اجله, الثانية في التناول الأول, والثالثة في الزواج, لان هذه هي من اروع اسرار كنيستنا" ففي الكنيسة الكاثوليكية لا ترى طفل قبل ان يعرف ما هو القربان المقدس يذهب بأتجاه المذبح ليأكل جسد الرب يسوع ويشرب من دمه
 "دعوا ألأطفال يأتون الي, فلهم ملكوت السماوات" الكنيسة تستطيع ان تعطي القربان للأطفال مهما كانت اعمارهم, ولكن تريد الكنيسة ان تثقف الأطفال وهم  صغار السن لكي يعرفوا ما قيمة هذا القربان المقدس وما قيمة هذا الدم في خلاص البشرية. نرى هنا بأن الشراكة ايضا مرفوضا
فكل من قال بأن رفض الشراكة مع روما سببه الكرسي الرسولي والخضوع للبابا فرنسيس, هذا فكره محدود ولا يفكر صحيحا ابدا, فكروا بعمق اكثر لكي تعرفوا ما هي اسباب الرفض الشراكة مع روما. يقول هنرد فورد "ان التفكير اصعب الأعمال, وهذا هو السبب في ان قليلين من يختارونه كعمل"

 
تجربتي مع الأشخاص عندما صرخ البطريرك من اجل الوحدة
"سمعت شكال البطريرك؟" سألت احد الأشخاص من اصدقائي الأشوريين "اي سمعت بس احنا  مستحيل نصير مثلكم (قليبايي)" هذا كان رد الشخص الذي سألته عن اقتراح البطيريرك, ولكن لا اعتقد بأنه يمثل كل اخوتي الاشوريون, فأنا اكثر اصدقائي اشوريون واحبهم واحترمهم كثيرا.  وفي نفس اليوم سألت شخصا اخر عن هذا الموضوع ولكن للأسف الشديد قال لي "لن اذهب للكنيسة بعد اليوم اذا اتحدنا مع روما" روما تخيفهم اكثر من داعش, وكأن الكنيسة الكاثوليكية هي كابوس بالنسبة لأعدائها. الكنائس الأخرى  او الطوائف الأخرى لا تخشى روما فقط وكرسيها الرسولي او الخضوع له, لكن يخشون التغيير الذي يجب عليهم ان يقومون به. التغيير الجذري الذي حدثتكم عنه  في النقطة الثالثة عن اسباب رفض الشراكة مع روما. هؤلاء هم فقط شخصان اتاحت لي الفرصة لكي اتكلم معهم واناقشهم واخذ ارائهم عن اقتراح البطيريرك, ولكن يا ترى كم يوجد هناك مثلهم يكرهون الكنيسة الكاثوليكية و (البابا نموذجا)؟  يقول يسوع المسيح في انجيل متى الأصحاح السابع الأية الثالثة عشر "ادخلوا من الباب الضيق, فما اوسع الباب واسهل الطريق المؤدية الى الهلاك, وما اكثر الذين يسلكونها"

الخاتمة
مع خالص تقديري وتحياتي لكل من ابدا مشاركته بالتعليق على هذا المقال, وهدفي هو ان اوصل افكاري لكم, ومن خلال انتقادكم اتعلم منكم. فأنا نقطة في بحر للثقافة التي انتم وصلتم اليها
دمتم بخير وكونوا تحت حماية الرب يسوع وامنا مريم العذراء
تحياتي/ ادمون يوسف

6
زاوية خواطر / الحكمة تفك القيود!!
« في: 11:41 12/05/2015  »
الحكمة تفك القيود!!
اه يا دنيا يا عابرة
تغيريننا بلذالتك وتتصرفين كالعباقرة
ونحن نركع لك ولشهواتك كالعقاربة
ابتعدي عنا يا شريرة يا ماكرة
ها نحن دائما نصارعك ايتها الحياة
ونمشي في نفس الأتجاه
لقد اخذتنا الأمواج والمياه
ولا نستطيع ان نغلق الأفواه
كفاكم يا بشر توبوا وكونوا احرار
كفاكم عن اكل بعضكم البعض بالكلام يا اشرار
لقد وصلنا الى مرحلة الأنهيار
نحن اغبياء لا نتقبل حتى الأعتذار
اصبحنا ضائعين ولا نأخذ حياتنا بعين الأعتبار
اه يا دنيا ماذا فعلت بالبشر
لقد ادخلت فينا فايروس الحقد وانتشر
واصبح كابوس الحسد يتبخر
الكراهية في قلوبنا اصبحت مثل البركان الذي انفجر
وصرنا كالسكاكين نجرح بعضنا كالخنجر
ويا ترى من سوف يخرجنا من هذا المنبر؟
لا يوجد حل ولكن، كم نحن جاهلون وبفخرنا عابرون
كم نحن جاهلون وبجهلنا نازحون
لا نملك سواء اللسان وبه نحن زائلون
والى حيث اتينا هناك ذاهبون
من كلامنا الى الطين محفورون
فكونوا يا بشر نور يضيء الدنيا
لا تخدعوا بعضكم البعض مثل تلك الحية
ان العري ليس عري الجسد بعد اليوم
وإنما هو عري العقل الذي اخذنا الى الجهل والنوم
عقولنا فارغة ولكن بالكراهية ممتلئة
قلوبنا ميتة ولكن على الحقد تنبض و باقية
باطلة انت يا دنيا وشيء لا تعرفين
ابتعد عني أيها الوغد اللعين
يامن رفضت كلمة ابي منذ الخلق وخدعت المسكين
وبخدعتك انا دفعت ثمن الموت اليقين
ماذا نفعل يارب
فبك نعرف الطريق والدرب
أعطنا الحكمة الكافية
أعطنا رحمتك العافية
اطلبوا الرب تجدوه
لا تخافوا اذا أنكم لا تعرفوه
تعالوا آليا يا ثقيل الأحمال وانا أريحكم
تعالوا آليا يا محزونين وانا أعزيكم
تعالوا آليا يا عديم الرحمة وانا أرحمكم
تعالوا آليا يا قاسي القلوب وانا اغفر لكم
عيشوا حياتكم بالحكمة والامثال
ولا تسمعوا للقيل والقال
فلا يوجد شيء اجمل من راحة البال
لا تخافوا من الحكمة فهي تررحكم و تجعلكم اقوياء كالجبال


7
زاوية خواطر / باطل الأباطيل!!
« في: 11:39 12/05/2015  »
باطل الأباطيل!!
الحياة مليئة بالمغامرات والتجارب
فكل شيء فينا احيانا يكون بارد
تجاهلت كل شيء ودخلت في عالم المواهب
حينها اكتشف ان من يحكومنني كلهم عقارب
جلست وحدي ساكنا لأيام بدون أقارب
فرأيت ان الوحدة اجمل من المال وكل الموارد
آه يا دنيا متى سوف تكونين عادلة
أتوسل إليك ان لا تكونين باطلة
انت لست شيء فكفاك غرور يا زائلة
قتلت كل شيء حتى الطفل لماذا إيتها الحاقدة؟
اه يا دنيا تجازي الخير بالشر وهي ساكنه
فعذرا يا دنيا دعيني اعبر عن مشاعري
دعيني أقول لك إحساسي
دعيني أتكلم عن ما يقلقني
انت وغدة بكل معنى الكلمة
الملوك الاشرار في نعيم والمساكين يعيشون على الحسنة
اللذين يقولون انت عادلة هؤلاء هم الحمقى
اللذين يحبونك لا يمتلكون المعرفة
فهنيئا لمن يملك الحكمة والمعرفة
الحكمة مثل الشجرة التي تبتسم ولا تسحق جذورها امام العاصفة
اطلبوا الحكمة في كل شيء لانها تدلكم على كل شيء
عيشوا حياتكم بالحكمة فدونها انتم لا شيء
الذي يملك الحكمة يملك الحياة
الذي يملك الحياة يملك السعادة
والذي ملك السعادة ملك كل شيء
كفاك يا دنيا تضحكين علينا نحن البشر
كفاك تحرقيننا مثل الجمر
نعلم جميعا انك سبب المشاكل كلها
نعلم انت من قطعت الرزق من الشجرة وثمرها
دعينا نضيء ارواحنا مثل القمر
دعينا نعيش حياتنا مثل البحر
لكنك لا ترحمين حتى اليتيمة البعيدة عن اهلها
حتى سفينتي انت قمت بغرقها
ابتعدي عني يا شريرة
ابتعدي عني يا مريرة
عرفت ان حكمتك باطلة
عرفت ان معرفتك زائلة
اطلبوا الحكمة من الأعالي
فأنتم بدونها مثل الشخص الفاني
الرب مسامح رحيم
ولا يجعل طرقك تذهب الى الجحيم
اطلب حكمته كل يوم
وعيش حياتك يوم بيوم

8
زاوية خواطر / رحيل القمر!!
« في: 11:38 12/05/2015  »
رحيل القمر!!
أرحل يا قمر وابتعد
فكذا انت دائما تتركني بلا وعد
تأتي فقط كطيف وتتركني لكل شيء وغد
آه يا ليل متى سوف تبقى للأبد
يا قمر لا تحزني اكثر ولا تتعب قلبي أرجوك
فأنت لست مجبرا ومن اجلي لن يحكموك
ان كنت تريد البقاء أبقى لا تتركني مجروح ومهجور
لا تتركني لشمس محرقة تحرقني كالحطب المحروق
لم أعد أتحمل وعودك يا قمر
لم اتحمل كذبك يا قمر
لم لعد أتحمل خيانتك يا قمر
أتركني للشمس أرجوك
دعها تحرقني لكي تفك عليه القيود
دعها تفعل بي ما تشاء
دعها تحرقني حتى في الشتاء
دعها تاخذ الأمل مني والوفاء
وشاء القدر ان يرحل القمر
وتركني للشمس المحرقة الحاقدة
للشمس التي لا ترحم حتى الطفل على المائدة
للشمس التي بحرارتها تحرق حتى الثلوج الباردة
للشمس التي قتلتني انا والامي وأبعدت عني الأحلام الهادئة
فشكرا يا قمر واهلا وسهلا بك يا شمس
احرقيني لان صديقي تركني الامس
تعالي احرقيني انا وجسدي
لم اعد اتحمل غياب قمري
لو ارادني لما تركني لك احترق بمفردي
لقد قتل اشواقي واحلامي
لقد صلبني انا واحشائي
لقد تركني لحرارتك التي احرقت اجسادي
فشكرا يا قمر
تركتني احترق مثل الجمر
وأبكي مثل المطر
واتحمل أحمال الصخر
فشكرا يا قمر على كل جرح وكل كل ضربة ضربتني بها بالحجر
شكرًا!!

9
لست كلدانيا
وقوميتي ليست اشورية
وارفض كل من يناديني سريانيا
فقط اتعبتني هذه المصطلحات ذهنيا
وادخلت في قلبي الحقد عاطفيا
اتركوني وشاني ادعي من اكون اكون
تكلمت كثيرا عن الوحدة ولكن دخلتموني في عالم من الجنون
بسبب هذه الأسامي مات شعبي الذي ينادونه ملعون

فأنتم ايها السياسيون
لا تتكلموا بأسمي بعد اليوم لأنكم لا تعرفوني
لا تمثلوا اسمي وعلى حسابه يضطهد شعبي وانا معه يقتلوني
لا تقاتلوا من اجلي لأن بسبب اخطائكم الأشرار من احلامي حرموني
بسببكم من طفلي ابعدوني
وانتم قتلتم والدي وايتمتموني
اتركوني اهاجر الى بلاد الغرب ولا تمنعوني
وأن كنتم فلماذا لا تحموني؟
ماتت امالي وهجرتموني
ومن اهلي اخذوني
ومن مدينتي سلبوني
واما انتم جالسين في مناصبكم من مالي تسرقوني؟

وأما رجال الدين ماذا اقول لكم؟
انتم جالسين على عرش ابائكم
ماذة فعلت بنا افعالكم
واين ذهبت بنا كراسيكم
واين اوصلنا كبريائكم
واين انتم من جهاداتكم
شعبي المسكين ضحية افعالكم
وشهدائي يدفعون ثمن اختلافاتكم
ايعقل هذا بحق ربكم؟

واما انتم يا شعبي لم اناديكم بالمساكين بعد اليوم
انتم قبلتم ماذا يجري لكم لانكم غرقتم بالنوم
 قبلتم تعاليم الحقد والكراهية من اتباعئكم
ويا ترى ما هي تعاليمكم لأجيالكم؟
لقد اصبحت الطائفية عنوانكم
واصبح التشدد والكره قلمكم وكلماتكم
راجعوا انفسكم قليلا فلم يبقى للوقت لنهيائكم
فسامحوا بعضكم البعض واتحدوا قبل ان يفوت اوانكم

10
كيف يتخلص الكاتب من مرض النقد الذي يعكس على شخصيته سلبيا؟
النقد في جميع جوانب الحياة
قبل البدء في الموضوع, احب ان اقول لكم بأن الأنسان ينتقد عدة اشياء في حياته والنقد يشمل جميع جوانب الحياة. النقد في الأدب النقد في السياسة  النقد في الرياضة النقد في الفن الخ.. ولكن بدلا من النقد وشتم الناس في الأفكار حاولوا ان تقبلوا اراء بعضكم البعض. الأفكار احيانا لا تتحول الى كلمات في الأنترنت (فأن كتابنا في المواقع الميسحية يشتمون بعضهم البعض ولكن في افكارهم) وعندما يأتي الدور لكي يكتبوا نقدهم تراهم محبين ومخلصين لبعضهم البعض. أنا شخصيا اؤمن بأنهم يستطيعون ان يشفوا انفسهم من هذا المرض اللعين.  والمرض الذي يعاني منه كتابنا هو (مرض النقد) فلا يستطيعون ان يعيشوا حياتهم بدونه,  فهم متعلقون به مثل تعلق الجسد بالروح  ولو فارقوه يموتون. فيا ترى هل هم هكذا في حياتهم اليومية؟ (الله واعلم)


تجربتي مع النقد
انا في الحقيقة كنت دائما انتقد الأشياء التي حولي. فكنت انتقد اخوتي على اعمالهم المهنية واحاول ان اشرح لهم ما هو الصح والخطأ, كنت انتقد لواعيب كرة القدم اللذين يلعبون في النادي الذي اشجعه, كنت انتقد السياسة, كنت انتقد الفن والغناء و الموسيقى, انا لا اتلكم بأنني كنت انتقد بأستمرار, ولكن ما اتكلم عنه هنا هو أنني كنت ناقد لكل شيء لا يعجبني. فمثلا, لو كانت تصرفات اخي لا تعجبني كنت انتقده لو كانت امكانيات لاعب كرة قدم لا تعجبني انتقده لو كانت موسيقى شخص او اغنية فنان لا تعجبني كنت انتقده. ولكن لو كانت الأشياء تعجبني واحبها انا فبالطبع كنت لا انتقدها ابدا. كان نقدي خراب وليس بناء والكل يعرف ما الفرق بين النقد للبناء والنقد للخراب

النقد والكنيسة
 يوم من الأيام كنت جالسا في كنيسة القديس يوسف في مدينة موديستو في كاليفورنيا, كان الكاهن يعطي عضته للمؤمنين اللذين كانوا في الكنيسة وانا لم يعجبني شرحه وتفسيره للكتاب المقدس, في داخلي انتقدت الكاهن وحتى قمت بأنتقاد صوت الشمامسة في الكنيسة وحتى الجوقة. وصل بي الحال الى اسوء ما كنت اتصور لأن كان النقد مرضي الى ان فتح لي الرب طريقه وحكمته وسألت نفسي السؤال ادناه:


هل النقد مفيد؟
حدثتني نفسي قائلا هنا: نعم النقد يساعد المجتمع على ان يعطي الفرصة للناقد لكي يشرح اراءه ويقول ما يؤمن به يجب ان يكون. ولولا النقد لما كان العالم كما انه اليوم, فالناقدين يملكون فن النقد, ينتقدون من اجل البناء وينقدون بأحترام وبثقافة عالية, وان لم يصلوا الى هدفهم عن طريق نقدهم لأي شيء يكون, يحاولون ان يتقبلوا اراء الأخرين بكل احترام وتواضع. لو كل ما يقيل من الناقد يكون صحيحا ويجعلونه الناس واقعا في حياتهم, فكن الأن نعيش في عالم من خراب بكل جهاته. الناقد لا يملك الصواب دائما, وعندما يشعر بأنه على حق ولكن نقده فعلا باطل, هنا يحطم النقد شخصية الناقد, ويهدم بيت المرء الذي ينتقد من قبله كما يحاولون كتابنا ان يهدموا الكنيسة ولكن (ابواب الجحيم لن تقوى عليها). اكتشفت بأن ان لم اعالج نفسي سوف اهدم شخصتي, وان لم اعالج نفسي في مرضي سوف اكون لنفسي شخصية سلبية في المجتمع الذي اعيش فيه. ولكن, عن طريق الكتاب المقدس والقديسين تمكنت من التخلص من هذا المرض.


ما هو نوع النقد الذي يعاني منه كتابنا؟
بعد التحليل والقراءات التي قمت بها في عدة مواقع مسيحية حيث ينشر كتابنا مقالاتهم, للأسف الشديد رأيت بأن (مرض النقد) ينتشر مثل الفيروس بكثافة كما ينتشر فايروس (انفلونزا الطيور) فهو مرض قاتل لا يرحم الناقد ابدا ولا يرحم الشخص الذي ينتقد. فهم يعانون من هذا المرض في جميع جوانبه. فتراهم في السياسة ناقدون في الرياضة ناقدون في الفن ناقدون في الأدب ناقدون, ولكن النقد الأكثر, او يجب ان أقول (المرض الأكثر لأنه بالفعل مرض) الذي يعانون منه كتابنا هو (مرض نقد الكنيسة). وانا كتبت مقال كامل بعنوان (اين وصلوا كتاب موقع عنكاوة في انتقاداتهم لبعضهم البعض ولكنيستهم ولشعبهم) رابط (1) وهنا سوف احاول بكل ما بوسعي لكي اشرح طرق كيفية ان يتخلص الناقد من مرضه بمساعدة كتابات القديسين والكتاب المقدس.


كيف نتخلص من هذا المرض وفقا لتعاليم الكتاب المقدس؟
الكتاب المقدس يملك القدرة الكاملة ليغير حياة المرء من السلبية الى الأيجابية, ولكن هناك من يرفض كلام الله ويفكر بانه شخص بأمكانه ان يشفي نفسه من دون الله. في بعض الأحيان يكون بأستطاعة الشخص ان يعالج نفسه من مرض النقد لوقت محدد, ولكن يعود مرة ثانية الى مرضه. فهو مدمن لهذا المرض, مثل ادمان السكير للخمر. قال يسوع المسيح في انجيل يوحنا اصحاح 15 اية خمسة "انا الكرمة وأنتم الأخصان: من ثبت في وأنا فيه يثمر كثيرا. أما بدوني فلا تقدرون على شيء" حقا ما قلته يارب لأنك تملك القوة لكي تشفينا من مرض النقد الذي تواجهه انت ضد كنيستك من كتاب شعبنا الكريم, من قبل الدكاترة والأساتذة, من قبل المهندسين والمعلمين, من قبل الفلاسفة واللاهوتيون والاساتذة والمتعلمين الخ..يقول الفيلسوف واللاهوتي  القديس اوغسطين (من دون الله لا أستطيع, من دوني ألله لا يفعل) “Without God I can’t, without me God wont.”
فهل يا ترى سوف يشفي الله هذا المرض الذي في داخلنا بدون ان نطلب منه الشفاء؟ لنطلب الشفاء من رب الأرباب وملك الملوك وشافي النفوس لكي يشفينا من كل وجع وألم وهو الذي يقول (تعالوا الي يا جميع المتعبين وثقيل الأحمال وانا اريحكم)


طرق علاج مرض النقد
اولا: تعرف على اسباب مرضك وما هو مجالك في الكتابة؟
لا بد للكاتب ان يملك مجال في الكتابة التي يقوم بها, وألا سوف يناقض نفسه كثيرا في كتاباته. فهناك تراهم من يكتبون عن السياسة  ويكتبون عن الفلسفة  واللاهوت وعن اللغة  والأديان وعن الأقتصاد والدول, وايضا نفس الكاتب يكتب عن التاريخ والحروب والقادة والرؤساء, ونفس الكاتب ايضا يكتب عن الشعر والأدب والعلوم والطب, ونفس الكاتب يكتب عن الكنيسة والمطارنة والكهنة, وايضا نفس الكاتب يكتب عن الشمامسة والمؤمنين والأصلاحات التي يجب ان تكون في الكنيسة الخ... في هذه الوضعية التي يرثى لها, الكاتب يقود نفسه الى تناقض كبير والخروج منه مستحيل الا ان يعترف بتناثضه لنفسه, فلا يفكر بأنه عندما يكتب عن الحروب والرؤساء والتاريخ, هو بالفعل يناقض نفسه عندما يكتب عن الكنيسة واللاهوت. لا يلاحض الكاتب التناقض اللذي يعيش فيه  عندما يكتب عن اللاهوت والفلسفة, والسياسة والعلوم واللغة. بعض الكتاب ايضا يكتبون في مواقع غير مسيحية ضد المسيحية ولا اعرف ان كان الغرض من كتاباتهم المال والشهرة اوهي فقط هواية من هواياتهم او هو مجالهم الشخصي. فهل يصلح للمهندس ان يكون حداد ونجار وصباغ وسائق وميكانيكي وطيار وضابط في الجيش ومقاتل وخبير عسكري؟ وهل يصبح للنجار ان يكون ميكانيكي يقوم بأصلاح العجلاب ويكون خبير عسكري ومقاتل في الجيش وصباغ وسائق وحداد ورجل اعمال ورئيس شركة وكذا وكذا..؟ بالطبع لا, لا بد لكل شخص يملك مهنة واحدة يطور نفسه من خلالها, والى سوف يكون (سبعة صنائع والبخت ضائع) فما هو مجالك في الكتابة؟ تخيل  لو كنا نريد ان نبني حضارة جديدة تكون مزدهرة في جميع مجالاتها الفنية والأخلاقية والفلسفية واللاهوتية والنفسية وحتى الاجتماعية والعلمية الخ,  يجب علينا اولا ان نحاول بكل ما بوسعنا ونعمل بجهد لكي  نجد الأشخاص الذين يساعدوننا على بناء هذا الحضارة. فهنا نحن بحاجة الى رجال يكتبون عن الفن, ورجال يكتبون عن اللاهوت وعن علم النفس وهكذا تنتطبق كل المجالات للأشخاص اللذين نختارهم من اجل ان يبنوا حضارة او يعيدوا بناء حضارة. فيجب على الكاتب ان يملك هدف واحد في كتاباته من اجل الوصول في هذا الهدف لكي يساعد المجتمع والبيئة التي يعيش فيها


ثانيا: من بعد ما عرفنا ما نريد ان نكتبه من مجال ونطور انسفنا فيه, ما هو الغرض من كتاباتنا ومقالاتنا؟
قبل الكتابة عن اي موضوع يجب على الكاتب ان يسأل نفسه هذا السؤال "ما هو الغرض من كتابتي لهذا الموضوع؟" لو كان الغرض هو الشهرة فأن الغرض من كتابة الموضوع باطل, علاوه على ذالك, لو كان الغرض هو نقد الكنيسة فهو باطل,لو كان الغرض  من الموضوع هو المال, فهو ايضا باطل كما يقول الكتاب المقدس في سفر الجامعة اصحاح خمسة اية رقم (9) "من يحب الفضة لا يشبع من الفضة, ومن يحب المال لا يشبع من الكسب" لو كان هدفك بالفعل هو المال من كتاباتك ومقالاتك ومجلاتك, فلا اعتب عليك وعلاجك صعب جدا ولكنه ليس مستحيلا. لأنك تحب المال كثيرا ولا تشبع من كسبه على حساب كنيستك والمؤمنين اللذين فيها, هنا يكون علاج الكاتب الذي ينتقد بأستمرار صعب. العديد من الكتاب اللذين يكتبون مقالاتهم يحاولون فيها التفكك وخلق الفتنة الطائفية بين الشعوب او الفئات او الهويات, والعديد ايضا من الكتاب اللذين يكتبون يحاولون ان يوحدوا الشعوب والاقليات والهويات. فايهما انت؟ هل انت من الكتاب اللذين يكتبون من اجل ان يوحدوا الكنيسة او الكتاب اللذين يساعدون على تفكك الكنيسة؟ ام هل انت من الكتاب اللذين يكتبون عن كل شيئ كما ذكرت في الطريقة الأولى (تعرف على اسباب مرضك)؟


ثالثا: لنكتب شيئا يستفيد منه الأجيال القادمة
بيتر جون كريفت هو من اروع وارقى الفلاسفة في العصر الحاضر وهو استاذ في مادة الفلسفة بجامعة بوسطن الامريكية وهو كاتب للعديد من الكتب الفلسفية منها (فلسفة يسوع المسيح) اي بالانجيليزية: (The Philosophy of Jesus Christ) قرأت هذا الكتاب وتعلمت كثيرا وانا واثق تماما بأن الأجيال القادمة ايضا سوف تتعجب من ما كتبه جون كريفت في هذا الكتاب. ليس المقصد من كلامي بأن يكتب كل الكتاب اللذين يكتبون مقالاتهم في المواضع المسيحية عن الفلسفة, ولكن ان يملكوا اتجاه واحد في كتاباتهم لكي نستفيد منهم وايضا تتعلم الأجيال القادمة من كتاباتهم, ايضا اشجعهم على ان لا يكتبوا مقالات فقط, ولكن ان يقوموا بتاليف كتب وروايات تشجع العقل البشري على التحدي والتطور

وايضا كتابه  الذي قراته عن الفلسفة ولم امل منه ابدا هو  (فلسفات الحياة الثلاثة) Three Philosophies of Life  كما يقول الكتاب
Life as Vanity
Life as Suffering
Life as love



يتكلم جون كريفت في كتاب (فلسفة الحياة الثلاث) عن اهمية الحياة ويروي لنا قصص من الكتاب المقدس من سفر الجامعة وايوب ونشيد الأنشاد وعن اهمية هذه الاسفار الثلاثة وقوتها الأيجابية والدور التي تلعب في حياتنا اليومية. كما ذكرت بأن ليس المفترض من كل كاتب ان يكتب عن الفلسفة, ولكن الهدف من ذكري لهذين الكتابين هو لكي احث الكاتب على ان يملك اسلوبا واحدا في الكتابة اتجاه واحدا تجاه الهدف كالجندي عندما يحارب العدو لا يذهب يمينا ولا يسارا, ولا يحاول ان يستسلم الى النهاية.

هذا هو رابط الموضوع الذي ذكرته لحضرتكم بعنوان (ين وصلوا كتاب موقع عنكاوة في انتقاداتهم لبعضهم البعض ولكنيستهم ولشعبهم؟)
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=760410.0
الختام
اشكركم على قرائتكم للمقال والغرض من هذه المقالة ليس الشهرة ولا المال, بل احب ان اساعد نفسي واساعدكم على الوصول الى احلامكم والمضي قدما من اجل تحقيق اهدافكم في الكتابة


11
من بعد هدوء العاصفة, وتسونامي لم يضرب كنيستنا لأنها محمية و(ابواب الجحيم لم تقوى عليها) اتيت ببعض الأسئلة لكتاب شعبنا الكريم.

سؤال الموضوع ادناه..
اين وصلوا كتاب موقع عنكاوة في انتقاداتهم لبعضهم البعض ولكنيستهم ولشعبهم؟
مضت سنة واحدة وانا عضو في موقع عنكاوة, الموقع الذي انشر فيه مقالاتي التحفيزية والنجاح في جميع مجالات الحياة. قبل البدء في الموضوع, احب ان اقول لكم بأني اعتقد انا اصغر كاتب هنا في موقع عنكاوة. اقرأ مقالات الكتاب الذين لا احب ان اذكر اساميهم, التي لا تملك اي ثقافة في اي شكل من اشكال الحياة.انا لا انتقدكم, فأنا ايضا ينتقدنيي الأخرين, وانقاداتهم لي تجعلني اكثر ناجحا, ولكن لدي بعض الأسئلة اطرحها لكم و انتظر الجواب منكم.  الكتاب في موقع عنكاوة, او في اي مواقع مسيحية اخرى, عندما اقرأ مقالاتهم اقول لنفسي ان درجة فهمهم عاليا جدا, ولكن نقدهم لبعضهم البعض يجعلني ان افكر بأن هؤلاء الاشخاص هم عبارة عن الة تكتب خلف الشاشة ويملكون وجوه ثانية في المجتمع الذي يعيشون فيه. علاوه على ذالك عندما اقرأ نقدهم لبعضهم يجعلني ان افكر بأنهم اناس لا يملكون الخبرة الكافية على تقبل الرأي الأخر بدون التعصب والتفرقة.

السؤال الأول
هل بأستطاع كتاب موقع عنكاوة ان ينقذوا الكنيسة الكلدانية من الصعوبات التي تواجهها؟
لا توجد كنيسة لا تملك صعوبات وتجارب روحية في هذه الحياة.  كل كنيسة او كل رعية على الأرض تواجه صعوبات في طريقها الروحي والأيماني واللاهوتي الخ.. وهذه الصعوبات احيانا تأتي من القرارات الخاطئة التي يتخذونها رجال الدين, او من الناس الذين لا يريدون الكنيسة تتطور في طريقها. الكثير من الناس يذهبون الأحد الى القداس ومعهم مشكلة يريدون ان يحلونها في الكنيسة. فالبعض يكره الكاهن لأنه صغير السن, والبعض الأخر يكره الكاهن لأنه كبير في السن, وايضا الكثير من الناس يكروهون الشمامسة ويقولون بأن اصواتهم لا تناسب عصرنا الجديد, لنرسم شمامسا صغار السن. ويأتي البعض الأخر يقول (لا يا اخي, هؤلاء الشمامسة صغار في السن) المشكلة تطول كل يوم, ويأتي البعض يقول ان ترانيم الجوقة قديمة جدا, لماذا لا يرنمون ترانيم جديدة؟ والبعض الأخر يقول بأن الكراسي في الكنيسة ليست مريحة ابدا, اين تذهب كل هذه النقود التي تستلمها الكنيسة من المجعات الخيرية والفاتيكان نموذجا؟ والبعض الأخر يراقب الناس وينتقدونهم اولا على لبسهم, ومن ثم يذهبون الى اساليبهم. البعض الأخر يأتي ويقول بأن الكنيسة بحاجة ان تنموا من جديد, فكل شيء في القداس بات ملل. والكثير من المشاكل تحدث كل قداس في افكار الناس. القليل من المؤمنون بالمسيح يأتون الى الكنيسة من اجل المسيح, ولكن البقية يأتون الى الكنيسة ومعهم مشكلة يريدون ان يحلونها في الكنيسة. المشكلة في الكنيسة ليست في الشمامسة, ولا في الكهنة, ولا حتى في البطرييك, ولكن المشكلة مزروعة داخل كل قلب يأتي الى الكنيسة وبداخله حقد وكراهية ضد الأخر. فأين الحل؟ هل بأستطاع كتاب موقع عنكاة ومواقع مسيحية اخرى ان يكفوا عن انتقادهم للكنيسة بأستمرار ويحلوا هذه المشاكل؟
فأين الحل؟

السؤال الثاني
ايستطيع واحدا منكم ان يعود الى العراق ويدافع عن الكنيسة الكلدانية؟

اكثر الكتاب الذين ينشرون مقالاتهم في موقع عنكاة مقيمين في بلاد المهجر, يتكلمون عن الأصلاحات التي يجب ان تكون في الكنيسة. ينتقدون الكنيسة في بلادنا, ولا احد بأستطاعته ان يذهب الى العراق ويقاتل من اجل الكنيسة. الحقيقة هي لا يوجد شيء اسهل من ان اكتب بأنني شخص وفي لكنيستي, واحب الكنيسة من كل قلبي, ولكن عندما يقول لك (الفعل) اين حبك للكنيسة؟ لماذا لا تفعل شيئ تجعل الناس ترى بأنك فعلا تحب كنيستك كثيرا؟ هناك تذهب كل مشاعرك وحبك للكنيسة سدى. لا احد منكم يحب الكنيسة, لو كنتم تحبونها لدافعتم عنها بدلا من تدميرها. الكل يعرف ان الكنيسة الكلدانية في امريكا (خصوصا في ولاية كاليفورنيا في مدينة سان دييكو) تواجه صعوبات مع البطريكية في العراق. والكنيسة مهددة في الانقسام في قسمين. الكتاب في هذا الوقت يكتبون ويدافعون عن الطرف الذي ينتمون اليه حتى لو لم يكن الطرف على حق. اللذي يملك البعض من المشاكل الشخصية مع القساوسة الذين توقفوا من قبل البطريكية وقفوا مع البطرييك ومع القرار الذي اخذه بحقهم, والذي لا يحب البطريريك بالطبع وقف ضد القرار. فلا احد يقف مع الحقيقة, ولو وقفنا مع الحقيقة بدلا مع مصالحنا الشخصية, لحلت كل مشاكلنا.
فأين الحل؟

السؤال الثالث
هل انتم مستعدون للأنقسام؟ وان كان جوابكم (نعم) فماذا عن كلام المسيح في انجيل متى اصحاح (22-25)؟
من منا يريد الأنقسام في الكنيسة الكلدانية؟
 
انفصال الكنيسة في المغرب عن الكنيسة التي في بلادنا هو الدمار للكنيسة وليس الحل. يقول الرب يسوع في انجيل متى الاصحاح الثاني والعشرون الاية الخامسة والعشرون (كل مملكة تنقسم على نفسها تخرب, وكل مدينة او بيت ينقسم على نفسه لا يثبت) البعض سوف يقول بأن المسيح هنا كان يشير الى مملكة الشيطان, ولكن ماذا عن البيت؟ الم يكن المسيح يحذرنا من الانقسام الذي سوف يخرب هذا البيت حتى ولو كان الانقسام في الكنيسة؟ الم يقل ايضا في انجيل يوحنا في اصحاح 21 اية 17 (يا ابي, اصلي لكي يكون واحد, كما انا وانت واحد؟) فأين الوحدة التي نحن بأمس الحاجة اليها في الوضع الراهن؟ فأين التعاون من اجل ان لا يحصل الأنقسام؟ كلما يحصل اي اختلاف في الرأي بين رجال الدين, او بين الكتاب يشير ان هناك قضية واقعية تحتاج الى حل, وان لم يصلوا رجال الدين والكتاب الذين يملكون وجهات نضر مختلفة سوف يحدث الأنقسام ويذهب كل شخص وراء مصلحته الشخصية وليس من اجل مصلحة الكنيسة الكلدانية.
فأين الحل؟

السؤال الرابع والأخير
هل تستطيعون ان تكونوا قادة كأمثال مارتن لوثر كينج ومهاتما غاندي لكي تنهون الصعوبات التي يواجهها شعبنا؟
مارتن لوثر كينج كان من افضل القادة في العصر العشرين, كان قائد بكل معنى الكملة لانه انهى عصر العبودية في الولايات المتحدة الامريكية. انهى التمييز العنصري, وجعل الناس تعيش بسلام مع بعضها البعض بغض النضر عن الوان اجسامهم, او معتقداتهم. فأي منكم يستطيع ان يخلصنا من التقسيم ويكون قدوة للأجيال القادية؟ يقول مارتن لوثر كينج (الوقت دائما صحيح لفعل  ما هو صحيح)
مهاتما غاندي ايضا كان قائد وهو الذي اخرج الاستعمار الانكليزي بعدما داما حوالي اربعة قرون. ايضا كان غاندي الزعيم والأب الروحي للهند خلال حركة استقلال الهند. وحد غاندي شعبه كله, وجعلهم يعيشون من اجل هدف واحد وهو (الاستقلال) عاش غاندي حياة متواضعة جدا, كان دائما يتكلم الحقيقة بغض النظر عن انتمائه وانتماء الاخرين. فهل كتابنا يتكلمون الحقيقة؟ ام اصبحنا نهاجم الذي يتكلم الحقيقة؟ من اجمل ما قال غاندي (الأختلاف في الرأي ينبغي ان ألا يؤدي الى العداء, والأ أنا وزوجتي كنا من ألد الأعداء)    في كنيستنا الكلدانية اختلفنا في الأراء حول قرار غبطة ابينا البطرييك عندما طلب بعودة الكهنة الى العراق, وهذا الاختلاف للأسف الشديد ادى الى العداء والكنيسة مهددة بالأنقسام. . لنقف مع الحقيقة بالرغم من انتمائنا الشخصي, لو كان البطريريك على حق, لنقف معه كلنا بأحترام واصرار وعزيمة وحب واخلاص وطاعة, ولو لم يكن على حق, لنحاول تصليح القرار الذي اتخذه ولكن ايضا بأحترام ومحبة واخلاص وتواضع.
فأين الحل؟

الختام
الحقيقة لدي الكثير والكثير من الأسئلة التي تحتاج اجوبة منكم احبائي الكتاب. الحقيقة هي انكم تملكون خبرة اكثر مني, البعض منكم دكاترة, والبعض مهندسين, والبعض الاخر كتاب متحرفين جدا. والبعض ايضا فلاسفة واتمنى ان يأتي يوم ويكون بأستطاعتي ان اتوصل الى الفهم الذي وصلتم اليه. انا لا املك اي شهادة, الكتابة هي فقط هواية من هواياتي, واكثر كتاباتي هي روحية وتحفيزية وعن النجاح في الحياة في كل جوانبها. ولكن حرصا على كنيستي ومحبتي لها, لم يكن بأستطاعتي ان اجلس مكتوف الأيدي.  فيا اعزائي الدكاترة, ويا احبائي المهندسين, ويا كتابنا المحترفين,  ويا ايها الفلاسفة اليس بأستطاعتكم ان تجدوا حلول لكنيستنا؟







12
ابني ثقثك بنفسك و كن انسانا ناجحا:

الثقة بالنفس عنصر مهم و فعال جدا اي يستطيع الانسان ان ينجح و يعيش حياته سعيدة لو امتلك الثقة الكاملة . الثقة بالنفس تؤثر على طبيعة الانسان, و ايضا تجعله  اما سعيدا او تعيسا في هذه الحياة. علاوة على ذالك, الثقة بالنفس تؤثر على الانسان ايمانيا, ذهنيا,مهنيا,اجتماعيا الخ..في كل جانب من جوانب الحياة المرء بحاجة ان يكون لديه الثقة الكاملة بنفسه لكي يملك القابلية على تحمل  وتخطي صعوبات و تحديات الحياة في كل مجالاتها. مثلا:في المجال المهني انا بحاجة الى الثقة الكاملة لكي اكون اكثر وعيا وحرصا عندما امارس مهنتي. و كذالك, يتوجب عليا ان امتلك الثقة الكالمةبنفسي في الحياة الاجتماعية. سواء في البيت, او الخارج مع اصدقائي او في الحياة اليومية و في النقاشات مع اشخاص من العالم الخارجي الخ.. و هكذا تنقسم :الثقة بالنفس: في كل جانب من جوانب الحياة.

اسباب عدم الثقة بالنفس
1: (التأثيرات الخارجية)

في التأثيرات الخارجية نرى بأن الانسان غالبا ما يتأثر بما يسمعه و ما يراه و هذه التاثيرات اما ان تكون سلبية او ايجابية, و لكن في اغلب الاوقات تكون التاثرات الخارجية سلبية. نحن نعيش في عالمنا الخارجي فقط, و وصلنا الى مرحلة نسينا من نحن و ما هي القدرات التي نملكها. كل فرد يملك قدرات في هذه الحياة و البعض من هذه القدرات تستخدم و البعض لا, و ايضا في و الحقيقة نرى بأن الناس عندما يموتون يأخذون قدراتهم و مواهبهم الى اقبارهم لأنهم لم يستخدموها في حياتهم عندما كانوا احياء. انا ائمن بشدة بأن كل انسان على هذه الارض الجميلة مولود لغرض او لعدة اغراض لكي يحققها قبل الذهاب الى الحياة الابدية.  و انا عندما افكر في الناس اللذين سبقونا للحياة الجديدة اسمعهم يقولون لكل شخص :عش حياتك ولا تندم على اي لحضة تفوتك و ايقظ قدراتك و اصنع مستقبلك: في جميع الاوقات تأتي هذه التأتيرات من العالم الخارجي و التي هي معضمها سلبية, من الاصدقاء, العائلة, الناس الذي يفشلون في حياتهم و يشجعون الاخرين على الفشل ايضا. و نحن نعطي اهمية كبيرة لهؤلاء الناس و ايضا في نفس الوقت نعطيهم الحرية الكاملة على التحكم في حياتنا و مستقبلنا. نرى أنفسنا في مأزق و عندما نخسر وظيفتنا او نخسر علاقتنا او عندما نفشل في اي جانب من الجوانب الحياة, نقنع أنفسنا و نقول :كان رأي فلان و سمعته: او ايضا نقول :ابي قال لي هذا الشيئ افضل لك بكثير: وصلنا الى مرحلة الانهيار و مرحلة الخوف من اخذ القرار.

2: (عدم الثقة بالنفس تؤثر على عدم اتخاذ القرارات الصحيح)
رجال الاعمال اللذين يعملمون في الاسواقات الكبيرة يعرفون فن اتخاذ القرار الصحيح. اتخاذ القرار الصحيح في عالمنا اليوم هو مهم جدا. اذا كان باستطاعتك ان تاخذ قرارا سريعا و فعالا في عملك, سوف ترى نفسك تطور في عملك يوم بعد يوم. فن اتخاذ القرار ليس فقط معناه ان اعرف كيف اختار القرار الصحيح في عملي او في حياتي المهنية , و لكن يجب عليا ان اعرف كيف اختار القرار الصحيح في الوقت المناسب والمكان المناسب. يقول سقراط "انا لا استطيع ان اختار لأفعل ما هو خطأ" عندما يكون لديك ثقة عالية بنفسك, سوف تكون قراراتك فعالة جدا. و لكن عدم الثقة بالنفس تجعلك ان تاخذ قرارات جدا ضعيفة في حياتك. و تذكر بان كل شيئ يبدأ في "الفكر" و الفكرة لديها القابلية على ان تعطيك كل ما تريد, و ايضا لديها القابلية ان تعطيك مالا تريد. و يبقى السؤال :ما هي الافكار التي ارسلها للعقل الباطن؟: اي شيء ترسله للعقل الباطن سوف تراه في مستقبلك فكن حثرا من اي فكرة سلبية. قبل ان تأخذ القرار الصحيح و الفعال, تخيل كيف سوف يكون قرارك في المستقبل, و كيف سوف يؤثر على حياتك المهنية الاجتماعية الروحية الفكرية الخ... مثال: لو حصل سوء تفاهم مع ابنك و انت قررت ان تضربه< فكر ما هو الشيئ الذي سوف يتعلمه ابنك عندما تضربه؟ هذه اشياء بسيطة تجعلنا ان نفكر قليلا قبل ان نأخذ اي قرار. و الانسان الذي يملك الثقة العالية في قرارته الايجابية, هو الانسان الناجح في الحياة. الان نحن نعلم بان عدم ثقتنا في انفسنا تأتي من التأثيرات الخارجية في اغلب الاوقات, وايضا هذه التأثيرات السلبية تسيطر على القرارات التي نأخذها, وهذه القرارات تتحول الى اختيارات والاختيارات التي نقوم بها تصبح الحياة التي نعيشها. تعالا معي الان لنعرف كيف نختلص من هذه التأثيرات و القرارات والاختيارات السلبية ونبني ثقتنا في انفسسنا.

كيف نحصل على الثقة بالنفس؟
اولا: تخلص من الافكار السلبية:

الافكار السلبية هي العناصر الفعالة التي تبعد الانسان عن تحقيق اهدافه في الحياة, علاوه على ذالك, الفكرة السلبية لا تعرف المكان ولا الزمان. معظم الافكار السلبية تأتي من عدم ثقتنا بانفسنا, والبعض من هذه الافكار تملك القدرة كي تجعل حياتنا عصيبة تماما. دعني اسألك سؤالا هنا: كم من المرات فكرت في شيئ يحدث لك في المستقبل؟ لتوضيح سؤالي اكثر اطلب منك ان تفكر وتتخيل نفسك في حرب و تمسك في يدك سلاح و انت تلبس ثياب جندي و تقاتل عدوك. والعدو يقترب منك وانت تحاول ان تنقذ حياتك من الموت ولكن بادت كل محاولاتك بالفشل واخذوك اسيرا وقرروا ان يرموك في السجن طيل حياتك! الان, اين اخذتك هذه الافكار؟ الم تجعلك ان تشعر وكانك فعلا في الحرب وانت تقاتل عدوك؟ لم ننتهي من هذه الفكرة بعد, ولكن هذه الفكرة سوف تقولها لأصدقائك  واقربائك وجعكلتك هذه الفكرة الصغيرة ان تفكر في المستقبل المجهول واثرت على احاسيسك وعلى سعادتك و ثقتك بنفسك. هذا كان فقط مثال عن قوة الفكرة السلبية التي لا تعرف المكان ولا الزمان. و الفكرة ايضا تؤثر على حياتنا في جميع الجوانب. ابدأ من اليوم وقرر ان تفكر ايجابيا وتكون ايجابيا. لان من خلال تفكيرك ايجابيا, سوف ترى نفسك تلقائيا تطرد الافكار السلبية من حياتك  تقول لها :انا اسف فليس لديك مكان في حياتي: الفكرة تؤثر على جميع جوانب حياتنا. تؤثر على حياتنا العاطفية كالمشاعر والاحساسيس, تؤثر على حياتنا الروحية كالايمان بالله وقدرته, توثر على حياتنا المهنية باننا لا نستطيع ان نحقق احلامنا المهنية. الفكرة  باختصار لديها القابلية على ان تجعلك انسان ناجح في الحياة مهما ضاقت بك الدنيا.

ثانيا: اعرف قوتك و ضعفك:
معظم الاشخاص في العالم لا يعرفون نقاط ضعفهم و قوتهم. عندما تكون في مسابقة مع احد المنافسين, يجب عليك ان تعرف قوة و ضعف خصمك. و لكن اذا لم تعرف قوتك و ضعفك انت, فلا فائدة من معرفتك عن خصمك ابدا. في اغلب الاوقات في حياتنا ندخل في تجارب, و البعض من هذه التجارب تبقى لمدة طويلة, و البعض منها لمدة قصيرة, و لكن اذا استسلمنا بالكامل للحياة و للفشل سوف تبقى هذه التجارب لمدى الحياة و بهذه الحالة سوف نفقد ثقتنا بأنفسنا. اذ كنت تعرف قوتك وضعفك سوف تكتشف بان العديد من المرات التي خفقت فيها في حياتك كانت سببها عدم الثقة بالنفس وعدم معرفتك لنفسك. يقول توماس اديسون صاحب اختراع المصباح الكهربائي :لم يدرك الكثيرون ممن فشلوا في حياتهم كم كانوا قريبين من ادراك النجاح حين يأسوا من الاستمرار في المحاولة: نيأس من الاستمرار لأننا وصلنا الى مرحلة الادراك والصوت الداخلي الذي يقول لنا :لن ننجح ابدا: هذا الصوت السلبي الذي يتكلم مع الكثير من الناس اللذين يفشلون في الحياة.لا تقل لنفسك ابدا بانك انسان ضعيف او انسان فاشل, تذكر بان الافكار تؤثر على سلوكياتك, وهذه السلكويان اذا اصبحت سلبية سوف تعيش حياة سلبية. اكد لنفسك دائما بانك انسان قوي. الحقيقة هي كل انسان يملك نقاط ضعف, و لكن لو حولنا البعض من هذا الضعف الذي نحمله في داخلنا الى قوة, سوف نصل الى النجاح.

ثالثا: تخيل نفسك وانت انسان ناجح
المرات في حياتك كانت رغبتك ان تقوم في عمل ما  لكن تراجعت؟  تتراجع لانك تفكر في الاشياء التي سوف تحدث لك في المستقبل. تخيل نفسك و انت تحقق حلمك وتتخطى كل صعوبات الحياة, وهذا انا اسميه :التخيل الايجابي لتخطي العواقب المسقبلية: الانسان اللذي يملك الثقة بنفسه يستطيع ان يتغلب على المحن والصعوبات اللتي يواججها في حياته. في بعض الاوقات في حياتنا المهنية الاجتماعية, اي جانب من جوانب الحياة نخاف من اخذ القرارات, والسبب اللذي يقودنا الى الخوف هو الخوف نفسه. رئيس امريكي سابق اسمه فراكنلن روزفلت يقول :الشيئ الوحيد اللذي يجب ان تخاف منه هو الخوف نفسه: الخوف يسرق منا حياتنا و يجعلنا ان نعيش في حياة جدا صعبة وكلما دخلنا في الظيق نسمع الاصوات السلبية الداخلية او الاصواف التي نخاف منها, تقول لنا بأنا هذا الضيق سوف يبقى للابد. والحقيقة ليست كذالك, لا توجد ضيقة تبقى للابد فكل شي مؤقت, يقول الكتاب المقدس في الجامعة الاصحاح الثالث الاية الاولى "لكي شيء أوان, ولكل أمر تحت السماء وقت" حتى نحن البشر مؤقتين في الحياة. فيا هي بنا, لنعمل لنحلم لنعيش لنقاتل لنصل الى كل حلم نحلم به في الحياة.

رابعا: اغلق صفحات الماضي
الماضي مضى و لم يعود ابدا, و لكن الماضي لديه القوة على ان يعيش في الحاضر ويؤتر على حياتنا. كل هذا يحدث نتيجته عدم القدرة على التفكير الصحيح. اريد منك الان ان تفكر في تجربة سلبية حدثت لك في الماضي. فكر في الاشخاص اللذين سببوا لك الاذى, ماذا  ومن هم الناس اللذين كانوا معك في ذالك الحين؟ في هذه الوضعية فانت سافرت الى الماضي وجعلته ان يسلب منك الحاضر ويؤثر على حياتك ويقلبها رأس على عقب, و يؤثر هذا التفكير السلبي الذي جلبته من الماضي على احاسيسك. لم ننتهي بعد, سوف تنعكس هذه الفكرة السلبية اللتي دعوتها من الماضي على حياتك وعلى مجتمعك. و هكذا نفقد الثقة في انفسنا عندما  نعطي للماضي  السيطرة التامة على التحكم في حاضرنا. فاغلق صفحاته مهما كانت, فكر به كانه كنز من الخبرات والتجارب التي علمتك الكثير. لا تجعله ان يسرق منك بسمة  وسعادة الحاضر. الحاضر اللذي نعيشه اليوم هو الاحلام اللتي حلمنا بها يوم امس واليوم سوف يذهب ويصبح ايضا من الماضي, فهل تريد ان تجعل اليوم تجربة سلبية توثر عليك في السنين القادمة؟ كما لاحضت بان اليوم سوف يكون الماضي غدا, فأجعله يوما جميلا عندما تفكر به غدا تتعلم منه الكثير. عش يومك ايجابيا ليكون ماضيك ايجابيا. الفيلسوف الصيني لوزي قالها بهذا الشكي الجميل "لو كنت مكتئبا فأنت تعيش في الماضي, لو كنت قلقا فأنت تعيش في المستقبل, ولكن لو كنت في سلام, فأنت تعيش الحاضر"

خامسا: حدد اهدافك
الان اريد منك ان تجلب ورقة وقلم وان تكتب ماذا تريد من الحياة وما هي الاهداف التي ترغب في تحقيقها. لا تنتظر اكثر فالناجحين لا يؤجلون عمل اليوم الى الغد, سر النجاح هو ان تبدأ الان و لا تنتظر ابدا. انحض الان من حيث انت واركض لكي تجلب ورقة و قلم واكتب الاهداف اللتي تريد ان تححققها. اكتب ولا تفكر في الكلمات, هل هي صحيحة او لا, وهل خطي جميل او لا. المأساة ليس بان لا نحقق اهدافنا, و لكن تأتي المأساة عندما لا يكون لنا اهداف نعيش من اجلها. عندما يكون لديك اهداف واضحة تريد ان تحققها في الحياة وتفعل المستحيل لأجلها, سوف تعرف ما معنى حياتك وما هو الغرض من وجودك على هذه الارض. ان الانسان يعيش على هذه الارض لمدة قصيرة, و رغبة الانسان هي ان يكون دائما سعيدا و يحقق كل احلامه او اهدافه قبل ان يموت. فأن الناس ثلاثة انواع:
1: هناك من لا يعرف ما هي اهدافه في الحياة فيعيش حياة ضائعة ومتشردة بالكامل.
2:هناك من يعرف ماذا يريده ولكن يخاف من ان يجرب ويفشل في حياته. وهنا عدنا الى نقطة الخوف من الفشل!
3:هناك من يعرف اهدافه بالظبط ويعرف الغرض من وجوده في هذه الحياة. فيتحدة كل الصعوبات و العقبات التي يواجهها في طريقه الى اهدافه. و يحققها و يعيش من اجلها.
فلا تكن من النوع الاول او الثاني حدد اهدافك الان وعش من اجلها. اذا كان احدى من اهدافك ان تزور اسبانيا على سبيل المثال, يجب ان تسأل نفسك ما هي الخطوات التي يجب ان اقوم بها لكي ازور اسبانيا؟ او لو كان هدفك ان نكون ابا او اما حقيقيا و تربي اولادك احسن التربية و تعلمهم كل الاشياء الايجابية, يجب ان تسأل نفسك كيف استطيع ان اكون ابا جيدا؟ هناك الكثير من الاهداف يريد ان يحققها المرء, و لكن لا يعرفها ابدا. في الحياة الاجتماعية هناك اهداف يريد المرء ان يحققها, في المهنية ,الروحية, الايمانية, الفكرية الخ.. في كل جانت من جوانب الحياة يجب ان يكون لديك اهداف تعيش من اجلها. فلا تخف من ان يكون لديك الكثير منهم ولا تحققهم كلهم. ليس بأمكان اي شخص في هذه الحياة ان يحقق كل شيئ يحلم به, و لكن على الاقل ان نعيش حياتنا وفقا لأحلامنا الواقعية لكي نكون لأنفسنا عالم يخص بنا نحن. ومن خلال قيامنا بهذا الشيئ, سوف نعطي الفرصة للناس اللذين نعيش معهم او نراهم على ان يحددوا اهدافهم و يعيشوا من اجلها.


النقطة السادسة و الاخيرة :احذر لصوص الاحلام
تكلمنا في البداية عن التأثيرات الخارجية والتي تسيطر بعض الاحيان على حياتنا و مستقبلنا. و لكن دعونا نرى ما ها التأثيرات الخارجية بالفعل. بعض الاوقات هذه التأثرات الخارجية تشير الى :لصوص احلام: لكي تكون لنا الثقة العالية بأنفسنا يجب علينا ان نحذر لصوص الاحلام والاهداف الايجابية اللتي نعيش من اجلها. من منتصف عالمنا اليوم, الكثير من الناس اصبحوا لصوص احلام غيرهم. مثال:لو كان هدفك ان تفتح سوبر ماركت كبير و اعطيت هذه الفكرة لشخص ما, سوف يحبط معنوياتك و يذكرك بأفشل الفاشلين في العالم الذين اخفقوا في هذا المجال. في هذه الحالة هذه الشخص يحاول ان يسرق حلمك منك ويجعلك ان تعيش حياة خيالية فقط. الكثير من الناجحين يبقون احلامهم لأنفسهم فقط و العالم يرى جهودهم و انجازاتهم عندما ينجحون في الاخير. لو حاول الناس احباط معنوياتك وانت تفقد ثقتك بنفسك, تذكر توماس اديسنو مخترع المصباح الكهربائي. الكثير قالوا له بانه لن ينجح ابدا. حتى بعض الاوقات كانوا اعز اصدقائه يقولون له لقد فشلت مئات من المرات, انت فقط تضيع وقتك على شيئ لم يصبح في الوجود ابدا. اتعتقد بأن توماس اديسون قال لهم :انتم على حق فسوف استسلم: بالعكس, فعندما نجح في الاخير قال للناس اللذي كانوا لا يحثونه على المضي قدما نحوى هدفه :انا لم افشل ابدا, و لكن كل مرة خفقت بها تعلمت شيء جديدا: فلا تخف من ان تقع في صعوبات في حياتك البعض من المرات و تستسلم و تفقد ثقتك في نفسك.  فهيا بنا, لنحلم و نعيش حياتنا اليوم كأنه اخر يوم نعيشه على الارض.

في الختام احبائي القراء, كما اقول لكم دائما هدفي ليس الشهرة, و لكن هو ان اساعد نفسي و اساعدكم على المضي قدما نحوى اهدافكم. الرب يكون معكم و دمتم في حماية امنا مريم العذراء

13
لك اميرتي..
كتبت قصيدة و سميت عنوانها انت
فماذا تقول الناس لك سوف يغيرون اسمك و ينادوونك انت؟؟..
 فقد قلت لك استطيع ان اغير الكون لأجل عينيك..
 فلا تهربين من حبي لك يا ملاك لان جناحك ليست بين يديك...
لقد اخذت قلبك و مشيت بعيدا و ركضت و عبرت الانهار و وصلت الى الجبال و رائيت ناس و نسيتك..
سألتهم هل تعرفون انت؟؟ فقالوا انها تبكي..
 لا تبكين يا حبيبتي ولا تحزنين على قلبك لانه بأمان معي..
 قلبك الذي يجعلني اضحك للدنيا ولا احزن ولا ابكي..
 قلبك دائما معي و يقول لي اذهب الان و قل لها احبك من كل قلبي..

14
قبل ان تستسلم احب ان اذكرك بشيئ..
اولا:لقد تأخر في النطق حتى الثالثة من عمره. كان يعاني من صعوبة شديدة على الاستيعاب. فشل في مادة الرياضيات و قال له استاذه انه لن يصبح ذي قيمة ابدا.. البيرت اينشتاين.. عالم فيزياء..
ثانيا: كان يواجه مشاكل كثيرة مع زوجته و كانت تهينه امام الناس. يقولون حتى انها كانت تفيض عليه الماء و هي يدرس طلابه في المدرسة.. و قال لولاها لما اصبحت فيلسوفا.. ارسطو من اعظم فلاسفة عرفهم التاريخ..
ثالثا:ترك الجامعة و بدا من لاشئ.. بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت..
رابعا: تم طرده من فريق كرة السلة في المدرسة الاعدادية, عاد الى بيت و اقفل الباب على نفسه و بدأ يبكي و يصرخ..مايكل جوردن افضل لاعب كرة السرة على مر التاريخ
خامسا: وصفوه في المدرسة بانه غبي جدا و من المستحيل ان يتعلم شئ.. توماس اديسون.. مخترع المصباح الكهربائي
سادسا: تعرضت للأغتصاب عندما كانت صغيرة السن ولما حان الوقت لتعمل كمذيعة اخبار, طردت كما قيل لها انت لست مناسبة للتلفاز.. اوبرا وينفرى.. مقدمة برنامج :اوبرا شو الحائز على العديد من الجوائز.. و اكثر امرأة الهاما في العالم
سابعا: قالوا له في المدرسة ليس هناك اي امل لك في الفن, اصيب بالصمم في نهايه حياته.. لودفيج فان بيتهوفن.. واحدا من اعظم الفنانين في التاريخ.. و سينفونياته تسمع الى حد يومنا هذا من قبل العالم كله
ثامنا: تم طرده من الشركة التي اسسها هو بنفسه بشكل غير قانوني. ستيف جوبز مؤسس شركة ابل
تاسعا: اعلن افلاسه خمسة مرات. هنرى فورد, مؤسس شركة فورد التي هي اشهر شركات السيارات في العالم
عاشرا: فشل في التجارة الكثير من المرات, اصيب بعده انهيارات عصبية. خسر الانتخابات سبعة مرات. ابراهام لينكون. اعظم رئيس للولايات المتحدة الامريكية
و سؤالي لك: اين الفشل؟؟ هل اصبح الفشل خطوة للنجاح؟ ام اصبح الفشل نهاية لحياة الناس؟  هل وصلنا الى مرحلة يجب ان نعترف باننا اخطأنا في حق انفسنا عندما ظننا ان الفشل هو نهاية الحياة؟ لو كان الفشل نهاية حياة الناس الاقوياء لما اصبحوا عظماء الان. الفشل موجود لا شكوك على هذا الشي, و ايضا النجاح موجود في نفس الوقت. و الاختيار هو اختيارنا نحن. في هذه المقالة سوف احاول كل ما بوسعي لكي اوصل الفكرة الحقيقية للحياة و الفشل و الاوقات الصعبة ايضا.

غير حياتك
يقول بيل كوسبي الممثل الكوميدي الشهير :انا لا اعرف الطريق الى النجاح, و لكن الطريق الى الفشل هو محاولة ارضاء الجميع: في بعض الاحيان نسأل انفسنا :ماهو مفتاح النجاح و ما هو مفتاح الفشل؟: الفشل ايضا لديه طرقه الخاصة مثلما النجاح يملك طرق حقيقة للوصول للأهداف التي يريد المرء الوصول اليها. في كل خطوة تقوم بها تجاه اهدافك في الحياة, لا تقول لنفسك :ما الذي سوف يفكر به الناس اذا قمت بهذا العمل؟: و لكن بالاحرى اكد لنفسك هذا الكلام :ما هي العوامل الايجابية التي سوف اكتسبها من خلال قيامي بهذه الخطوة التي سوف اقوم بها تجاه هدفي؟: كون لنفسك عالم خاص بك انت, و لكي تنجح في هذه الحياة, عليك ان تعرف قدراتك سلبياتك و ايجابياتك. علاوة على ذالك, من خلال معرفتك لنفسك اكثر, هذا الشيء يساعدك على ان تعيش حياة سعيدة مغ نفسك و مع الاخرين, و بدلا من ان تكون فقط على قيد الحياة, سوف ترى نفسك تزدهر في الحياة. و هذا الشئ نسميه التطور و التخلص من الحياة السلبية و الوصول الى الايجابية.

العام الجديد
في هذا العام القادم يجب كل فرد ان يأخذ وعدا و قرارا لا رجعة فيه على ان يغير نفسه من السلبي الى الايجابي. هكذا يبدا كل عام جديد بهذه الطريقة: في  بداية كل عام جديد نعطي اهمية كبيرة للأشياء الايجابية. مثال: البعض يقول هذا العام سوف امارس الرياضة كل يوم لكي اكون رشيق اكثر و اتمتع بالروح الرياضية ايضا. و ايضا البعض يقول, :هذه العام سوف اقرأ العديد من الكتب و اتعلم الكثير, او هذا العام سوف اجد حلا لحالتي التي يرثة لها. هذا العام سوف اعمل كذا و كذا و الخ ... كل الاشياء الايجابية يفكر بيها الانسان تبدأ مع بداية العام الجديد. و بعد بضعة اشهراو اقل, ينهدر الوضع و تنقلب الاوضاع رأسا على عقب و يبقى الانسان في منتصف الطريق, و بالاخير يقرر ان يستسلم.   الذي يفكر في الاستسلام يفكر في فشله. لان في الحقيقة الاستسلام هو الفشل الحقيقي الذي نواجهه في حياتنا. كم من المرات فكرت ان تستسلم و تتوقف عن العمل الذي تعمله؟ العديد من المرات, و لكن ماذا يحصل؟ تستمر في العمل الى ان تنجزه تماما او لا تنجزه. و لكن في بعض الاحيان تستسلم نهائيا. و تلوم اما اصدقائك اقربائك البيئة التي تعيش فيها على عدم نجاحك في الحياة.

لا تفكر في الفشل
لا تفكر في الناس الذين فشلوا في تحقيق احلامهم في الحياة, و لكن فكر في الناس اللذين فعلوا المستحيل على تحقيق احلامهم. مثل الدكتور ابراهيم الفقي, مارتن لوثر كينج, الام تريزا, بيل كيتس , توماس اديسون البرت اينشتاين ابراهام لينكولن الخ... في عالمنا هذا يوجد هناك الملايين من الناجحين و يوجد ايضا الملايين من الفاشلين . الاختيار هو اختيارك اما ان تذهب مع الناجحين و تقول الاستسلام ليس حلا, او ان تذهب مع الفاشلين و تقول انا سوف استسلم و اجعل حلمي يموت. لو فكرت قليللا في الحياة سوف ترى بان الحياة هي بالفعل اختيار, و كل اختيار نختاره اليوم سوف يؤثر على حياتنا غدا. اذا كان الاختيار سلبي سوف يوثر على حياتنا سلبيا, و اذا كان ايجابي بالطبع سوف يؤثر على حياتنا ايجابيا. في هذه الحالة يجب علينا ان نتعلم على كيفية الاختيار الصحيح, الاختيار الذي يجب ان نختاره لفعل الصواب. يقول سقراط " انا لا استطيع ان اختار لأفعل ما هو خطأ" الحياة التي تعيشها في هذه اللحضة هي الاختيار التي اخترته انت في الماضي. لنحللها في هذا الشكل. نختار المكان الذي نذهب اليه, نختار البيت الذي نريد ان نسكن فيه, نختار الشخص الذي نريد ان نقضي العمر معه, نختار الجامعة التي نريد الذهاب اليها, نختار و نختار الخ.... كل شي اختيار في الحياة. الخبر المحزن هو اننا اخترنا حياتنا التي نعيشها الان, و الخبر المفرح هو نستطيع ان نختار الحياة التي نحلم ان نعيشها غدا.  لان بالحقيقة الحياة هي اختيار. هل نستطيع ان نختار الفكر الايجابي بدلا من الفكر السلبي؟ لأن لو قمنا في اختيار الفكر الايجابي لفعل الصواب لا بد ان ننجح في حياتنا و ان نصل الى احلامنا. و لكن في اختيارنا للفكر السلبي, سوف يقودنا الى الفشل و الى الاستسلام لا مجال فيه. دعونا الان ان نشرح كيف يجب علينا ان نتخار الفكر الصحيح لكي لا نستسيلم, و ايضا كيف يأتي الفكر السلبي الينا و نخلص من هذه الافكار السلبية الى ان تتلاشى بالكامل.

تغيير العالم
من منا يريد تغيير العالم؟ من فكر في تغيير المجتمع الذي يعيش فيه؟ نفكر في تغيير العالم و لكن في الحقيقة لا نفكر في تغير انفسنا. تغيير الانتقام الى فداء, الكراهية الى محبة, الحقد الى الغفران, العداوة الى صلح. تغيير جذري, من الحياة السلبية الى الاجابية تماما. هذا ما نحتاجه نحن للوصول الى النجاح الحقيقي الذي نتمنا ان نصل اليه. هناك مثل بالغلة الانجيلزية:
Every one needs to forgive someone”" اي بالعربية: كل شخص بحاجة ان يسامح شخص: لو عرفت بانك سوف تموت اليوم, من الذي سوف تفكر به, ما هي المواهب التي سوف تقول لنفسك ليتني لو استخدمها لأساعد مجتمعي و اساعد نفسي على التغيير, من هم الاشخاص اللذين سوف تتصل بهم و تقول لهم :سامحوني لقد غلطت بحقكم؟: عندما اتكلم عن معنى الحياة الحقيقي مع اهلي او اقربائي او حتى اصدقائي, البعض يقول المعنى الحقيقي للحياة هو ان يكون لديك الكثير من المال. و البعض ايضا يقول ان يكون لديك اسرة سعيدة. البعض يقول المعنى الحقيقي للحياة هو ان تسافر كثيرا. كل شخص يعطيك معنى للحياة حسب فهمه و حسب رؤيته للعالم. و لكن رأي الشخصي عن المعنى الحقيقي للحياة هو "المحبة" بدون محبة لا نساوي شئ في العالم. لا محبة في قلوبنا لا نجاح في حياتنا.  كما قال الرسول بولس في رسالته لي اهل كورنثوس "المحبة تصبر و ترفق, المحبة لا تعرف الحسد ولا التفاخر ولا الكبرياء. المحبة لا تسيء التصرف, ولا تطلب منفعتها, ولا تحتد ولا تظن السوء. المحبة لا تفرح بالظلم, بل تفرح بالحق. المحبة لا تزول ابدا" الايات و الكلمات التي مكتوبه في الكتاب المقدس, اكثرها و اغلبيتها تتكلم عن المحبة. لا محبة في قلوبنا لا نجاح في حياتنا.


التفكير الايجابي
 يقول فكتور خوجر الشاعر الفرنسي "لايمكن للمرء أن يحصل على المعرفة إلا عندما يتعلم كيف يفكر"
لقد تعلمت على مر السنين, من خلال تجاربي في الحياة ان التفكير الايجابي هو من اهم الحلول للنجاح. يجب على كل فرد ان يعطي الاولوية للتفيكر الايجابي.  التفيكر الايجابي لديه القابلية على تغلب صعوبات الحياة و ان يجعل كل فرصة و تجربة في الحياة تكون من الجانب الايجابي ليتعلم منها الكثير. و في نفس الوقت, التفكير الايجابي, لديه القدرة على جعل المشاكل و التحديات التي نواجهها في حياتنا تتلاشى تتماما. علاوة على ذالك, العقل البشري يستطيع ان يعطي المشكلة اهمية كبيرة و يجعلها جزء من حياة الانسان و يكبر من حجمها اكثر و اكثر.  اها نحن الان اكتشفنا بان كل شئ يحدث في حياتنا هو نتيجة افكارنا.  اكدت دراسات ان ثمانون بالمائة من سلوكياتنا نفعلها بدون تفكير. اي اصبحنا في وضعية لا نعرف ان نميز ما بين الايجابي و بين السلبي. نفعل الاشياء السلبية و لا نفكر بها. نفكر بان هذه الاشياء لا تضرنا, بل انها لصالحنا. و للأسف الشديد ان هذه الاشياء هي سلبية. و عندما نعمل عمل ايجابي ايضا لا ندرك انه ايجابي ام سلبي. في مثل هذه الحالة اصبح العقل البشري متشردا تماما. الخلاية العصبية للانسان تتلاشى يوم بعد يوم, ومع مرور الزمن, نقول لانسفنا. لماذا لا املك الكثر من الصبر؟ كيف ضاع حلمي مني؟ كيف ان الناس لا يحترمونني بعد؟ كيف انني انسى في لحظات قليلة ما فعلته البارحة؟ الاجوبة لهذه الاسئلة هو باننا لا نميز بين الصح و الغلط. و لا نعطي عقولنا الراحة اللازمة. وصلنا في مرحلة الانهيار, لا نتحمل احدا, لا نستطيع المناقشة بأي موضوع, نتيجة لذالك, اصبحت حياتنا مسروقة من كل الجوانب. لدي سؤال لك, اين انت في عملية الوصول الى حلمك؟ هل انت بعيد عن حلمك او قريب؟ اذا كنت بعيد لماذا و ما هي الاشياء التي تبعدك عن الوصول الى حلمك؟ و لكن لو كنت قريب من حلمك, اجعل هذا الشي قريب منك دائما الى ان تنجزه تماما. الماضي مضى, و المتسقبل لم يأتي بعد.

ياريت لو عاد الماضي
هذه جملة غير مقبولة ابدا اذا كنا نريد ان نحصل الى التفكير الايجابي. هل تعلم ان ما تفكر فيه يصبح في حياتك المستقبلية؟ فكر بانك سوف تذهب الى مكان ما غدا, سوف تذهب اليه بالفعل. ابعث افكارك في الطريق, و سوف ترى افعالم تتبع افكارك تلقائيا بدون اي تلاحظ. و السؤال هو. الافكار التي افكر بها سلبية ام ايجابية؟ هل اساعد نفسي للحصول على الفكر الايجابي لفعل الصواب؟ الماضي مضى و مضت معاه كل الذكريات المؤلمة او المفرحة. الماضي لن يأتي بعد و لكن اذا اعطينا له الفرصة للتسرب في حياتنا, سوف يسرق منا حاضرنا و ينسينا على أننا نملك الحاضر فقط. الحاضر هو كل ما تملك, المستقبل هو احلام و اهداف تتخيلها في ذهنك و تجعلها ان تكون واقعا في حياتك يوم ما, و لكن لا تفكر بالمستقبل كثيرا كما البعض يفعلون و ينسون ان يعيشون الحاضر. عندما تتخيل شيء جميل في المستقبل تحب ان تفعله لنفسك, عد الى الحاضر و اجعل هذا الحلم حقيقة في يوم من الايام.

قال شكسبير ذات مرة :اعرف نفسك: (Know thyself)
اعرف نفسك معناه ان تعرف قدراتك اعرف قيمتك و اعرف الصوت الداخلي الذي يتكلم معك باستمرار. كان هناك شخصان لديهم نفس الحلم. قدموا على الوضيفة التي كانوا يحلمون ان يحصلوا عليها. الشركة قبلوا على طلبهم لكن في شرط, ان يعملوا منظفين في مدة لا تقارب عن اربعة اشهر و من هناك يمارسون عملهم. رفض احدهم, و الاخر تقبل بالامر و حدث نفسه "قبولي بهذا الشرط سوف يجعلني ان اتقدم خطوة الى الامام بأتجاه حلمي"  الاحلام دائما لها فرص, بعض هذه الفرص تقربنا و بعضها تبعدنا.
كل ما تفعله اليوم هو نتيجة افكارك في الامس. الذي تفكر به او تحلم به اليوم, سوف يكون في حياتك غدا. ولو فكرت قليلا بان الحياة يا صديقي العزيز هي اختيار, نعيش الحياة التي نختارها, لو كنت غير سعيدا في حياتك اليوم, لا تحزن نفسك و تقول انتهى المشوار, و لكن الخبر المفرح هو انك تستطيع ان تختار الحياة التي تعيشها غدا من خلال التفكير الايجابي لكي تكون حياتك ايجابية.

القوة و الشجاعة
الذي تراه على قمة الجبل, لن ينزل من السماء هناك. و لكن قرر ان يحقق هدفه و هو الصعود لأعلى جبال العالم. القمة التي نريد ان نصل اليها في حياتنا, هي التي تحدد نجاحنا. النجاح مثل الصعود على الجبل, لن ترى متسلقين يتسلقون اعلى جبال العالم و ايديهم في جيوبهم. تعلم ان النجاح خطوات نبدأها في حياتنا و نعرف كيفية التعامل معها لكي نصل الى اهدافنا في الحياة, الصعود الى الجبل يبدأ به المتسلق من اسفل الارض و يستمر بالتسلق و يتحمل الصعوبات و التحديات التي يواجهها الى ان يصل الى النجاح.
"لقد اضعت تسعة الاف رمية في حياتي, و خسرت ثلاثمائة مباراة, و قد وثق في الفريق في ستة و عشرين مباراة لكي ارمي الكرة و التي كانت يمكن ان تجلب الفوز, و اضعتها. و فشلت مرات تلو مرات في حياتي, و هذا سر نجاحي." مايكل جوردن
عندما نتكلم عن الشجاعة والقوة اللذان يحتاجهم الانسان لكي يصل الى حلمه, يجب علينا اولا ان نحلل ما معنى القوة بالظبط و ما معنى الشجاعة و ايضا الفرق بينهما. اولا. الشجاعة و القوة هما عنصران متحدان مع بعضهم و الانقسام بينهم مستحيل. هناك نوعان من القوة, قوة داخلية, و قوة خارجية. القوة الخارجية هي ان تكون جسمانيا قوي. و القوة الداخلية هي ان تكون روحانيا قوي.   و الشجاعة هي ان يكون لديك الشجاعة على الوصول الى حلمك. و ايضا الشجاعة الخارجية و الشجاعة الداخلية. تكون شجاعا في قرارتك لكي تصل الى اهدافك في الحياة.  في كتابه :القوة للحب: قال مارتن لوثر كينج : نحن نحتاج الى قوة لنحب اعدائنا: القوة هو ان تستطيع ان تحب من يكرهونك. ان تحب من يريدون اسقاطك. القوة هو التي تبدأ بها المحبة, محبة الاخرين و احترامهم بالرغم من ماضيهم, او حاضرهم و سمعتهم. احترام الناس و محبتهم يجعلك ان تبدأ في نجاحك في الحياة. كيف يكون لك ان تكون انسانا ناجحا في الحياة بدون ان تكون لك سمعة جيدة؟ النجاح ليس معناة ان تنجح مهنيا فقط و ان تكون غنيا, النجاح يا صديقي هو ان نكون ناجحين في كل الجوانب التي نواجهها في حياتنا. الجانب الروحي, الاجتماعي, الذهني, الايماني, و المادي ايضا. و لو تحدثنا عن الشجاعة, سوف نرى بان هناك بعض الناس تعتمد شجاعتهم عن طريق اشخاص اخرين.  تسالهم, "لماذا لن تنجح في حياتك, و اين ذهبت شجاعتك؟" يجاوبنونك هكذا "ابي توقف عن تشجيعي, كنت دائما اعتمد على تحفيزه" هذه هي الشجاعة الخارجية. ان لن يشجعنا احد على فعل شيء ما, نحن ايضا لا نفعله. اذا كان حلمك ان تكون ممثل مشهور, و لا احد يشجعك على الوصول الى حلمك. اسوف تتوقف في منتصف الطريق و تجعل حلمك يموت؟

الحياة
 انا اؤمن بان حياتنا يجب ان نعيشها وفقا لاحلامنا. في كل فترة, اجلس مع نفسي و اراجع احلامي كلها. هناك احلام اريد ان احققها من اربعة اشهر الى ستة اشهر. هناك احلام اريد ان احققها من ستة اشهر الى سنة. هناك احلام اريد ان احققها من سنة الى سنتين. هناك احلام اريد ان احققها من سنتين الى اربعة سنوات. مثلا, من اربعة اشهر الى ستة اشهر, حلمي هو ان اكتب مقالة عن التحفيز, من ستة اشهر الى سنة, حلمي ان اكتب مقالة عن الحياة. من سنة الى سنتين, حلمي ان ارى وضيفة افضل, من سنتين الى اربعة سنوات, حلمي ان اسافر الى دولة معينة.  يجب علينا ان نعيشها وفقا لاحلامنا الواقعية, وليس الخيالية. الاحلام الخيالية هي ان تقول لنفسك :حلمي ان اعمل مهندسا في المستقبل و انت تسهر كل يوم و تستقيظ من النوم بعد الظهر: في رأي هذا ليس فقط حلم خيالي, بل حلم من المستحيل ان يتحقق اذا لن تتحرك و تبدأ العمل من الان الى ان تصل الى هدفك. كل شي يبدأ في الخيال, تخيل نفسك و انت انسان ناجح, و لكن اذا بقيت حيث انت بدون ان تجعل الخيال يصبح حقيقة في يوم من الايام في المستقبل, فهذا يسمة الحلم الخيالي الحقيقي و الفشل الحقيقي ايضا.

لا تتوقف
لا تتوقف ابدا و عليك ان تعرف بان كل شئ في الحياة يتطلب شجاعة. الدراسة تتطلب شجاعة, الرياضة تتطلب الشجاعة, العمل يتطلب الشجاعة, السفر يتطلب الشجاعة. اسألك سؤال: من هم عشرة اشخاص تحبهم انت في تاريخ البشرية؟ اكتب من هم الاشخاص, مثلا انا اقول البابا يوحنا بولص الثاني او مارتن لوثر كينج, او الام تريزا, مهاتما غاندي الخ..عندما تكتب العشرة الاشخاص الذي تحبهم في تاريخ البشرية, اسال نفسك هذا السؤال: ماذا لو عاشوا حياتهم بدون شجاعة؟ اراهنك على انك حتى لن تعرف اسمهم الثلاثي اذا ما امتلكوا الشجاعة. لا تخف من ان تصل الى حلمك, حققه مهما ضاقت بك الدنيا, انا دائما اقول لو كنت شجاعا, سوف تنجح في حياتك ولو امطرت الدنيا حجارة.

المشاكل
المشاكل الصعوبات و التحديات التي تواجهها في حياتك هذه الأيام، لن تأتي لتبقى الى الأبد. كما أتت الصعوبات و التحديات سوف ترحل و تعلمنا دروسا تجعلنا ان نقول "لقد كنت بحاجة الى تلك التجارب التي جعلتني ان اكون شخص اقوة لكي احقق اهدافي في الحياة" لتكن الشجاعة دائما في قلبك و لا تخف من الصعوبات لانها دروس ثمينة تعلمنا أشياء و تعطينا القوة التي نحن بحاجة اليها في حياتنا.


الاوقات الصعبة
كلنا نمر في اوقات صعبة في حياتنا. لحضات مؤلمة مثل  بكاء, دموع, حزن, فراق, الم الخ.. عندما امر في اوقات صعبة في حياتي, اتذكر شئ واحدا قاله الرب يسوع "في العالم سوف يكون لكم ضيق, لكن ثقوا ان قد غلبتوا العالم" الحياة صعبة, و تصعب اكثر عندما يكون لنا مسؤولية , مثل الاطفال و نفقات البيت و العائلة. لكن في كل وقت صعب نمر به, الشئ الاول الذي ينبغي فعله, هو ان نؤمن في قدراتنا و نؤكد على انفسنا باننا سوف نخرج من هذه المحنه باسرع وقت ممكن. اذا وقعت في تجربه, تخيل نفسك انت في دائرة, و في هذه الدائرة عدة مخارج, و كل مخرج تخرج منه سوف يؤثر على حياتك غدا, كما تكلمنا عن الحياة هي اختيار, و الاختيار الذي نختاره اليوم, يؤثر على حياتنا غدا. سلبيا او ايجابيا. انظر كيف تخرج من المشكلة, بدلا من ان تلوم الاخرين عليها. اذكرلي شخص لم يمر في اوقات عصيبة في حياته؟ منذ بداية الخلق و حتى الان هناك تجارب. ان الضيق و الاوقات الصعبة, حقيقة واقعية, و المفر من الضيق امرا مستحيلا. و المعنى الحقيقي للمعاناة هو لكي نصبح اقوياء اكثر.  الام تريزا كانت دائما تتكلم عن الحياة و هي التي كانت دائما تتكلم عن محبة الحياة و محبة الله لنا و من اشهر اقوالها:حيثما يوجد هناك حب يوجد الله, و حيث ما يوجد الله يوجد حب: الله محب للبشر و لن يتركنا ولا لحضة ابدا. ردد هذه الجملة كل يوم :يارب علمني كيف احب الحياة و اتشجع في الاوقات الصعبة: هذا ما نحتاج ان نزرع في عقلونا من كلام. لكي نتشجع و نتقوة اكثر. لكي نعيش حياة سعيدة مع انفسنا اولا و مع الاخرين. و نفهم الحياة من كل الجوانب. من الجانب السلبي و الايجابي ايضا

الجانب السلبي
 الكثير من الناس في عالمنا اليوم يرون الحياة من الجانب السلبي فقط. ان كان لديك اصدقاء يهتمون فقط في مصالحهم, سوف تعتقد بان كل العالم يهتم فقط في المصالح. و لكن الحقيقة ليست كذالك, لان الناس يختلفون عن بعضطهم في كل النواحي. من الناحية الاجتماعية الروحية الايمانية و العقلية ايضا. مثال: لا نستطيع ان نقول بان المجتمع الشرقي مجتمع متخلف و غير متحضر, او المجتمع الغربي كوله متحظر. هنالك ناس متخلفين و ناس متحظرين في كلا المجتمعين. الغرض من هذا الكلام هو ان نتعلم ان لا نحكم على الاطلاق. لا نحكم على سلوكيات الناس ابدا, لو كانت سلوكياتنا سلبية اليوم, يحب علينا ان نأخذ القرار و نغيرها الى الايجابية

الصوم
 عندما نصوم, نصوم فقط من الاكل. هل منا من يستطيع ان يصوم من الكراهية, من الحقد و الحسد و الحكم؟ نحن لسنا بحاجة الى صوم هذه الايام, و لكننا بحاجة ان لا نكره احد لا نحكم على احد مهما كانت ديانتهم او عقائدهم. كما ذكرت يجب على كل فرد ان يكون ناجحا ليس مهنيا فقط, لكن روحيا ايمانيا و عقليا ايضا. كم عدد من المرات دخلت في ظيق؟ و على من القيت اللوم؟ على اصدقائك او اقربائك او اهلك. اللحضة التي تلوم بها الاخرين على عدم نجاحك في الحياة, تبدأ الافكار السلبية تدخل عقلك من جديد. تحكم عليهم, تحقد عليهم و تحسدهم على حياتهم, في هذه الوضعية انت تتدحرج الى طريق الفشل و لكن ببطئ. اذا لم تلوم احد على مواقفك الصعبة و التحديات الصعبة في الحياة, سوف ترى نفسك تلقائيا الخروج منها باسرع وقت ممكن و انت تقول لنفسك "لقت كنت بحاجة الى الموجة التي اتتني لكي استخدم قدراتي الداخلية و اقوي نفسي اكثر و اكثر"  لابد من ان نتعذب في حياتنا, لا بد من ان نمر في اوقات صعبة جدا لكي نعرف القوة التي نملكها على تحمل الاشياء كما هي الى ان نرى لها حل مناسب و حل ايجابي يساعدنا و يساعد البيئة التي نعيش فيها
:تذكر شيئ كلما دخلت في ضيق:
ان لم تمرض لن تذوق طعم الشفاء..
ان لم تسقط لن تذوق طعم النهوض..
ان لم تبكي لن تذوق طعم الفرح..
ان لم تموت لن تحيا مجددا..
و هكذا هي الحياة..فلا تقول ليس هناك نجاح بعد الفشل، شفاء بعد المرض، نهوض من بعد السقوط، فرح من بعد البكاء ، و حياة من بعد الموت...

الختام
اشكركم على قرائتكم للمقالة, كما اقول لكم دائما ان هدفي ليس ان اكون انسانا مشهورا, و لكن احب ان اساعد نفسي و اساعدكم على المضي قدما نحوى اهدافكم لكي تتحقق و نعيش حياة مليئة بالفرح و السعادة. كونوا لانفسكم بداية, استمروا فيها, تحملوا الاشياء كما هي الى ان تروا لها حل, و سوف تصلون الى نجاحكم و لو امطرت الدنيا حجارة.















15
                                                                            العلاقة الزوجية
كيف نحصل على سعادة في علاقتنا الزوجية؟
من بعد كتابتي لمقالتي الاولى و التي كانت بعنوان "الفشل و النجاح" بدأ الخوف من ان لا اكتب مجددا يخشاني و دخلت في عالم المستحيلات كما كنت في الماضي. كنت جالسا في غرفتي  الاسبوع الماضي,حدثتني نفسي قائلة " من المستحيل لك ان تأتي بموضوع اخر و تساعد المجتمع و ان تصل الى قلوب الناس مجددا" و اخذت الافكار تأخذني الى حيث لا اريد ان اذهب. كنت لا اعلم ماذا افعل في ذالك الوقت. بدأت في التفكير عن حياة الناس و حياتي و فكرت في الامور الصعبة التي نعاني منها في مجتمعنا الميسحي. ان "الفشل و النجاح" هما عنصران اساسيان في حياة الانسان لكي يتعلم و يكبر كل يوم و يصل الى اهدافه. و لكن هناك شئ اخر و اصعب بكثير نعاني منه و بشدة و ضيقة ايضا. نحن نعاني من "العلاقة الزوجية" اخذت نظرة على الواقع الذي نعيش فيه و مع حالات الطلاق التي نراها كل يوم و وصلت الى بعض الافكار و اسس على كيفية الاستمرار في علاقاتنا و ازدهارها في نفس الوقت.

في الواقع, يؤلمني كثيرا عندما ارى العديد من الناس في مجتمعاتنا المسيحية يعانون بشدة  من العلاقات’ العاطفية, سواء ان كان الشخصين في مرحلة الخطوبة او الزواج, ينهون علاقتهم اما  بالأنفصال من مرحلة الخطوبة او الطلاق من ما بعد الزواج.  كيف يصبح هذا الشي؟ انهم يكونون في احسن حالاتهم في مرحلة التعارف يحبون بعضهم البعض كثيرا و لكن في منتصف الطريق تأتي موجة قوية تمنعهم من الوصول الى هدفهم و هو السعادة الابدية في العلاقة العاطفية. و لو بحثنا عن السبب و كيفية انفصال الشخصين من بعد حب كان عمره اعوام, سوف نرى بان الموضوع يتعلق في اربعة اشياء.( الثقة الرأي الاحترام التضحية). هذه الاشياء الاربعة هي اسس العلاقة التي نحتاجها كل يوم في حياتنا اليومية. كما ان الانسان يحتاج الى الهواء ليتنفس, فالعلاقة ايضا بحاجة لهذه الاسس التي تساعدنا على الازدهار و التطور في علاقتنا.  من منا لا يريد ان تكون له علاقة حميمة مع الشخص الذي يحبه؟ كلنا نريد علاقة جميلة نعيشها و هذه العلاقة تتطور و تزدهر يوم بعد يوم. و لكن ليس هناك شخص يتسلق السلم مرة واحدة. هنالك خطوات يجب ان نتعلم كيفية التعامل معها من اجل الوصول الى العلاقة التي نحلم بيها كل يوم في حياتنا اليومية. العلاقة الجيدة بين الشخصين كحلم خيالي اصبح في مجتمعنا. اكثر الناس تعاني من العلاقة الزوجية. ماذا يحصل لهذه العلاقة؟ يبقى السؤال في مكانه الى ان نتحرك نحوى الافضل و نتعلم ان نثق في بعضنا البعض و ناخذ الرأي بطريقة ايجابية و نحتىرم بعضنا و اخيرا ان نضحي من اجل ان تستمر و تزدهر علاقتنا. العلاقة الزوجية يجب ان تصبح مثل الصداقة. علاقة بين طرفين و ليس طرف واحد. و اذا حاولت اصلاح علاقتك مع زوجتك يجب ان تكون عملية الاصلاح من طرفين.  كما قال مهامتا غاندي ذات مرة "فالصداقة الحقيقة تعتمد على تطابق ارواح نادرا ما يوجد في هذا العالم"

اسس العلاقة.
اولا. الثقة

الثقة من اهم الاشياء التي يحتاجها الانسان في علاقته مع زوجته  او خطيبته.  اذا رأيت شخصان يعيشون علاقة جميلة و انت تحلم ان تكون لك مثل العلاقة التي يعيشونها, فاعلم بانهم يتبعون اسس العلاقة و الاساس الاول "الثقة" اغلب الناس في مجتمعاتنا اليوم يعانون في علاقاتهم ومن عدم الثقة. فقدو الثقة من اول تجربة اتت لهم في حياتهم. اذا حصل شجار بينهما يقولون لانفسهم "خلاص كل شي انسكر" بالطبع هذا الشي غلط. التجارب في العلاقة مثل التجارب في الحياة. الثقة لا تأتي في ليلة و ضحاها. الثقي تأتي من داخل الانسان, تأتي عندما الانسان يقرر بانه سوف يثق في زوجته مهما حصل الامر. الثقة هي التي تعطي العلاقة الازدهار الكامل و تجعل العلاقة ان تتطور يوما بعد يوم. هناك من يقول " انا اثق في زوجتي و لكن لا اريد ان تذهب مع صديقاتها كل فترة او كل اسبوع" و اذا سألت الرجل لماذا لا تحب ان تذهب زوجتك مع صديقاتها؟ سوف يقدم لك الاف الاعذار لكي يقنعك بانه على حق. و لكن في الحقيقة, و الحقيقة احيانا مؤلمة لبعض الاشخاص, انه لا يثق بها. انه بالفعل شي سئ للغاية عندما لا تثق في زوجتك او هي لا تثق بك. بدون ثقة لا يوجد هناك علاقة حميمة على الاطلاق. بدون ثقة لا يتطور الانسان مع عائلته مهما حاول. كما انت لك الحرية بأن تخرج متى تشاء و ان تفعل ما تشاء في حياتك, ايضا زوجتك يجب ان تمتلك نفس الحرية التي تمتلكها انت.

ثانية الرأي
كيف ناخذ رأي الاشخاص و نرى رايهم في طريقة ايجابية؟ كيف نستطيع ان نرة الوضعية من الاتجاه الاخر؟ كيف نرة وجهة نضر المقابل كما يراها هو؟ عدد الطلاق في العراق في ازدياد مضطرد. هناك احصايئة تقول ان حالات الطلاق و الانفصال في المجتمع المسيحي  وصلت الى 62%! شئ عجيب اليس كذالك؟  يتربون اولادنا بدون امهات او بدون اباء. لماذا يحصل هذا الشي في مجعمنا؟ لماذا لا نكون القدوة للمجتمات الاخرة.  رأي زوجتك ليس معناه ان تخصبه عليك. الكثير من العلاقات العاطفية ميته و لكن الناس لا ترى هذا الشي.  لو قالت لك زوجتك "حبيبي رأي هو ان نضع التلفاز الذي اشتريناه في هذه الزاوية" و اذا كان ردك " لا سوف نضعه في مكان اخر و كلامي هو الذي يكون الاول في البيت" اتعتقد ان هذا هو الرجل الذي المرأة توقعته عندما تزوجت؟ بالطبع لا. كل انسان في عالمنا اليوم يجب ان يكون مفنتحا للافكار, قابلا للرأي الاخر لكي يعيش حياته بسعادة و لا يأخذ كل شي سلبي. من المستحيل ان ترى علاقة في قمة الروعة الى ان يكونان الشخصين يتعبان خطوات العلاقة بطريقة صحيحة و ايجابية. اذا كنت ان تريد ان تفرض رأيك على زوجتك او زوجتك ترفض الرأي عليك, فهذه ليست علاقة على الاطلاق. و اذا احد منكما كان عنيدا فيما فيه الكفاية, فالعناد ليس حكمة و لا معرفة, بل انه غباء.

ثالثة. الاحترام
هناك مثل اعتقد الكثير يعرفونه "لسانك حصانك ان صنته صانك و ان هنته هانك" اللسان هو الشي الوحيد الذي يجلب الاحترام للناس .  انا اعتقد لو سكت سوف تكسب احترام لنفسك, لو تكلمت سوف تكسب احترام لنفسك. في الحالتين انت تجلب لنفسك احترام. هناك حالات يجب ان نسكت فيها من اجل ان نجلب احترام الاخرين لنا, و هناك حالت يجب ان نتكلم من اجل ان نكسب احترام الاخرين. الطريقة تحتاج الى مهارة ولا اكثر. الشي الاساسي الذي يجب على الانسان ان يفعله هو ان يعرف متى يتكلم و متى يسكت.  لو رأيت زوجتك تتحدث مع احد الاصدقاء, لا تتدخل الى ان تنتهي الكلام. اعطي فرصة للمقابل ان ينتهي في حديثه حتى يأتي دورك في الكلام. و لكن في حالة تجاوز شخص لحبيببتك, في هذه الحالة يجب عليك ان تتحرك و تتصرف بكل احترام و لباقة و بطريقة ايجابية و ليست سلبية. و لا تحاول ان تعامل الناس كما يعاملونك. في الحياة سوف ترى العديد من الاشخاص الغير المحترمين, سوف يعاملنك بطريقط لا ترغب فيها على الاطلاق. ايا ترى سوف تعاملهم بطريقة غير اخلاقية ايضا؟ بلطبع لا "عامل الناس كما تحب ان يعاملوك" قال الرب يسوع.

رابعة. التضحية
هل تشعر بلضجر و الملل من العلاقة التي تعيشها؟ هل هناك سوء تفاهم في علاقتك مع زوجتك كل الاوقات؟ اذا كان الجواب نعم لهذه الاسئلة, ما عليك فعله الى ان تبدأ في التضحية من اجل ان تصل الى الهدف الذي تريده و هو العلاقة التي تحلم ان تعيشها مع زوجتك. لو اتيت من العمل و انت تعبان و منهق, و زوجتك في بالها ان تذهبون في نزها سوتية. اسوف تخيب ضنها و تقول لها "لا من المستحيل ان اذهب الى مكان اليوم, الا ترين بانني لا استطيع ان اتحرك من كثرة العمل الشاق الذي كان عليا فعله اليوم؟" اسلوب في الحقيقة غير لائق ابدا لان اسلوب كهذا سوف يؤدي الى نقاشات اخرة و الى كلمات قد تسمعها من زوجتك لا تعجبك ابدا. و هذه الكلمات سوف تؤدي الى شجار و الزعل, و هذه الزعل سوف يبقى بينكما ايام. و هكذا تموت العلاقة يوم بعد يوم. اذا ضحيت من اجل زوجتك و قلت "تعبت كثيرا في العمل اليوم, لكن حبيبتي من اجلك سوف اضحي بكل شي" اليس هذا الكلام الجميل الذي كل الناس ان تحبه ان تسمعه؟ ابدأ الان و ضحي بكل ما عندك لأجل الشخص الذي اختارك. التضحية لا تأتي في شئ واحد فقط. التضحية تأتي في كل شي في العلاقة الزوجية. مثل السفر و العمل ايضا. اذا اتت لكة فرصة عمل في مدينة اخرى, يجب ايضا على زوجتك ان تذهب معك و تضحي من اجلك لكي تحقق ما تريده في الحياة. و العكس ايضا. يجب ان تضحي  من اجل زوجتك  مهما حصل

الختام.
 في الختام اعزائي القراء احب ان اذكركم بما قاله الرب يسوع عندما كان يعلم التلاميذ و الشعب كله عن الزواج. "ما جمعه الله لا يفرقه انسان" شئ واحد يجب ان يفرقنا عن بعض و هو عندما يأتي وقتنا لنذهب الى البيت الثاني و هو السماء. كونوا اقوياء و شددو قلوبكم. ابقوا  صامدين في ايمانكم. هذه الاسس الاربعة التي تحدث عنها في موضوعي هذا, يجب ان يأتي من بعدها صلاة تجمعكم انتم مع بعض لكي تكونون اسرة حقيقة و قدوة للمجتمع الذي تعيشون فيه. اطلبو من ام الرب يسوع مريم العذراء لتساعدكم على التطور و الازدهار في علاقتكم و سوف ترون العجائب يوم بعد يوم.  







صفحات: [1]