عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Shlama30

صفحات: [1]
1
شكرا جزيلا للاجابة السريعة ولكن لم اجد الاسم الا في الفيس بوك وهذا المصدر لا اثق به وهو بالعربية لو امكن بالانجليزية ان كان لديك اي معلومة ساكون شاكرا؟ وساحاول البحث بنفسي عن هذا الاسم بعدة لغات بالالمانية والدنماركية ايضا للتحقق من ذلك. تحياتي ودمتم سالمين

2
وردت اللفظة في النقوش البابلية ( شاباطو ) وخصصه البابليون للإله رمان إله العواصف والزوابع، وأخذه العبرانيون عن البابليين، وهو في الأساطير عدو العجائز، إذ يستقرض بعض أيام من آذار، لكي تطور أيام العواصف والثلوج فيثقل على المسنين.

هل من الممكن ان نفهم ما هو الاله رمان اله العواصف الزوابع ، ومن اي منبع هو هل المقصود به الفاكهة الرمان ؟ لان على الكتاب التحقق من اي معلومة واعطاء مصدرها او النقش . حسب علمي انه هناك الاله ادد هو اله الرعد. ارجوا المصدر العلمي لتعم الفائدة للجميع.

3
قوية .... كل شيء جائز

4
من سيرة الشهداء اقرا من هم بيث ارمايي وليس بيت ارامايي ....
ان كلمة اشور كانت متداولة من قبل الاشوريين لغاية القرن الثامن قبل الميلاد وبعدها تم استعمال السين بدل الشين وبعدها تم اسقاط حرف الالف من اسورايي واصبحت سورايي يعني انت يا موفق نيسكو تدور حول دائرة فالتسمية السورايي هي نفسها السوريايي والاسيريان والسريان والسرياك التي اطلقت من قبل المستشرقين هي من اللغة الاغريقية اسيرياكوس يعني الاشوريين اوالاسوريين والفرس ايضا يسموننا اسوريان وهي كلها نفس الكلمة المشتقة من اشور . فعلى ماذا تجادل وانت لا تفقه بهذه الامور التي هي اكبر منك .

5
الى موفق نسكو
فاتك هذه المقوش الاشوري من زنجرلي وهو لملك كيلامو وفيها يقول:
انك كلمو بر حيا.
ملك جبر عل يادي وبل فعل.
كن بمه وبل فعل. وكن اب حيا وبل فعل. وكن اح
شال وبل فعل. وانك كلمو بر تم(ت) ماش فعلت
بل فعل هلفني(ه)م. كن بت ابي بمتكت ملكم اد
ريم وكل شلح يد لهلحم. وكت بيد ملكم كم اش اكلت
زقن وكم اش اكلم يد. وادر علي ملك دننيم وشكر
انك علي ملك اشر. وعلمت يتن بش وجبر بسوت.
..........................
انك كلمو بر حيا يشبت عل كسا ابي لفن هم
لكم هلفنيم يتلنن مشكبيم كم كلبيم. وانك لمي كت اب، ولمي كت ام
ولمي كت اح. ومي بل حز فن ش. شتي بعل عدر. ومي بل حز فن الف شتي بعل
بقر، وبعل كسف. وبعل حرص. ومي بل حز كتن لمنعري. وبيمي كسي بـ
ـص. وانك تمكت مشكبم ليد. وهمت شت نبش كم نبش يتم بام. ومي ببنـ
ـي اش يشب تحتن ويزق بسفر ومشكبم ال يكبد لبعررم. وبعرر
م ال يكبد لمشكبم. ومي يشحت هسفر ويشحت راش بعل صمد اش لجبر
ويشحت راش بعل حمن اش لبمه، وركب ال بعل بت
الترجمة الى العربية:
أنا كيلامو بن حيا.
جبر مَلَكَ على يادي بلا فعل
كان باماه وبلا فعل وكان أبي حيا بلا فعل وكان أخي
شال وبلا فعل. وأنا كلمو بن تمـ[ـت] فعلت
ما لم يفعله الأقدمون. كان بيت أبي وسط ملوك أقوياء
وكلهم مدوا أيديهم ليأكلوه. وكنت في يد الملوك كما لو أكلت
ذقني وكما لو أكلت يدي. وقويّ عليّ ملك الدانونيين واستعنت
بملك آشور. فكانت الفتاة تعطى بشاة والرجل بثوب
أنا كيلامو بن حيا جلست على كرسي أبي أمام
الملوك القدماء. عوى الموشاكبيين كالكلاب. وأنا لمنهم كأب، ولمنهم كأم
ولمنهم كأخ. ومن لم ير وجه شاة جعلته صاحب قطيع غنم. ومن لم ير وجه ثور جعلته صاحب قطيع بقر وصاحب فضة وصاحب ذهب. ومن لم ير كتانًا منذ نشأ. فبأيامي كُسي بثوب وأمسكت الموشاكبيين بيد وتعلقت بهم تعلق اليتيم بأمه. ومن من أبنائي الذي يجلس بعدي ويؤذي هذا السفر. فالموشاكبيين لا يحترمون البعريرين والبعريرين لا يحترمون الموشاكبيين. والذي يخرب هذا السفر يسحق رأسه بعل صمد الذي بجبر
وليسحق رأسه بعل حامون الذي بباماه. وراكب ايل سيد البيت

6
يا اخي انتم من تريد تمزيق امتنا وهذا الكتاب كان الافضل ان يكون قواعد اللغة الاشورية انتهى. انا ارائي بالدليل والبرهان وانتم من تتهربون انا لم اجرك الى اهيا اشر اهيا ولكن كل علماء الاثار وعلماء الاشوريات يثبتون ذلك كي اثبت لك اسم اللغة الصحيحة. انتم ايمانكم اعمى مع الاسف بدون تفكير وانا لست متعصبا لقومية ما ولكن الحقيقة مرة احيانا عليكم ولا تستسيغوها ..انا اسالك سؤال من الكتاب المقدس خارج هذا الموضوع هل تقبل بفكرة زواج الاخ من اخته من الام هل قرات ما عمله ابراهيم النبي وكذبه بعدها على الفرعون وبعدها على ابيمالك الملك بانها لم تكن زوجته وهي كانت زوجته واخته في زمن كانت شريعة حمورابي في اور هي التشريع القانوني وتحرم هكذا زواج اي زواج المحارم. لا احتاج الى رد لاني اعرف ماذا اسوف يكون ... تقبل سلامي
 

7
السيد حنا شمعون... انا لم اسيء الى الكتاب المقدس ولكن قلت تم تشويه صورة الاشوريين فيه لذلك العديد من الاشوريون ينكرون صلتهم بهم وانت تعرف ذلك جيدا. انا مع اللغة الاشورية وعدم تشوييها والصاق اسماء غير اسمائها لانها جريمة ثقافية وارهاب بحق اللغة التي نقدسها واللذين يمارسون هذا الامر من كتابنا الاشوريون مع الاسف .. لدينا العديد من كتب القواعد الاشورية التي سميت بالارامية خطأ لغاية في نفس يعقوب . وانا شماس في الكنيسة واعرف ما اقول فكلمة سوريايي هي اسورايي وهي اشورايي وكتبنا التقديسة مثل الحوذرا مكتوب فيها على سبيل المثال دوخرانا دملباني سوريايي التي هي اشورايي ولم يكتبوا ارامايي. تاريخيا اسقط الاشوريون حرف الالف في القرن الثامن قبل الميلاد من الاسم اشور واستبدلوا الشين بالسين واصبحوا يطلقون على انفسهم سورايي او سوريايي وهي موثقة في النقوش الاشورية. ونحن نكتب السورايي بلغتنا هكذا ܐܵܣܘܪܝܐ من ܐܫܘܪܝܐ وما علاقة اسم الاراميين بهم شغل عقلك يا اخي. لسنا في ساحة حرب لنتقاتل من اجل هل البيضة من الدجاجة او العكس. المنطق هو ان اقرب كلمة الى لغتنا هي الاشورية وهي جميلة ومعروفة وانا متاكد بانك تسميها السورث فكل اطياف شعبنا يسميها السورث فلماذا تجلبون التشويه والتشويش للشعوب الاخرى التي تحب تاريخنا الاشوري وتجعلونهم مرتبكين وينتقدوننا. انا ارسلت لك النقوش من الحجر الذي ينطق كلام الحق . ܐܗܝܐ ܐܫܪ ܐܗܝܐ اهيا اشار اهيا يا اخ لا تحتاج الى علماء كتاب مقدس لانها بلغتنا وهي تسمية مشابهة للتي اطلقها الملك كيلامو على الاشوريين اي اشار ܐܫܪ ܡܢ ܐܫܘܪ ؛ ܐܫܘܪ ܡܢ ܫܘܪܝܐ ؛ اي اشار من اشور واشور من شورايا اي البداية. انا لا الومك والوم الكاتب الذي من المفروض كان يتريث قليلا قبل طبع كتابه. لان هناك امور من المؤكد هو لم يطلع عليها مثل النقوش التي ارسلتها وهناك العديد منها ولم يطلع الى الكتاب اليهود ايضا بماذا يسمون حروفهم الهجائية. وكان الملوك الاشوريون يستخدمون لقب اشار على اسمائهم مثل شولمانو-أشارئد الثالث، اعطيتك كل هاذ الكم من المعلومات الموثقة والبقية ترجع اليك والى المؤلف.
بالنسبة لما قلت بانه انا قلت "صاحبك" في التعليق اعلاه فهذا ليس من باب عدم التهذيب فالصاحب من الصحابة والصداقة ولا اعتقد بانني ارد بها مذمة للمؤلف بل العكس انا اثنيت على الجهد الذي قدمه على عمله ولكن انا ضد التسمية الارامية على كل كتبنا لانها تزوير وطمس لتاريخنا فاذا كتب الشماس اليوم الارامية فغدا سوف تصبح عربية وفارسية والخ . لذلك يا اخي حنا يجب ان نقف على صيغة واحدة لان بذلك مضيعة لكل تراثنا الاشوري. انا اعرف من الصعب ان تتقبل الفكرة لانك هكذا تعلمت ولكن هناك العديد من المثقفين اللذين كانوا من اتباع الكنيسة الكاثوليكية يرفضون التسمية الارامية. انا متاكد لو كانوا كتابنا الاوائل في كنيسة المشرق من امثال مار افرام وغيرهم قد شاهدوا قصور ملوكهم في بابل ونينوى والحضارة العمظيمة بأئم اعينهم لما كتبوا شيئا عن الاسم ارام او استخدموا الارامية. هناك صلاة نصليها في الرامش صلاة الرامش ومستهلها هي "ܐܠܗܐ ܕܫܘܙܒ ܠܕܒܝܬ ܚܙܩܝܐ ܘܦܨܝܗ ܠܐܘܪܫܠܝܡ ܡܢ ܐܬܘܪܝܐ ܘܫܪܟܐ" وترجمتها هي "الله انقذ بيت حزقيا وخلص اورشليم من الاشوري الخ" فاذا كان اي شخص في ذلك العصر الذي كتبت به هذه الاية وحتى ان كان اشوريا صرفا فسوف ينكر ذاته وقوميته بسبب الايمان ويطلق على نفسه اسم ارامي او اي شيء اخر للتهرب من التسمية الحقيقية وهذا ما حدث مع الاسف لانه سوف يعتبر الاسم الاشوري كفرا وموبقتة وان الاشوريون كانوا كفارا ويقتلون شعب الله ، ونحن بقينا على هذا المنوال طيلة 1400 سنة متمسكين بهذه الصلوات وغيرها التي ابعدتنا عن قوميتنا واسمنا الحقيقي. لذلك اذا جاءك اعرابي من جزيرة العرب واطلق على عليك بالعربي فلا تعاتبني لانه كان اختيارك لان العربية قريبة ايضا الى الارامية . ادناه مرفق من بعض المخطوطات اليهودية التي تنسب لغتهم الى الاشورية.     
 

8
اما الأخوة "شلاما" والأخ المحترم قشو ابراهيم دنيروا فقد ذهبوا بعيدا في التعصب للآشورية و للآشوريين الذين سطا ( شطيلي) نجمهم قبل أكثر من ٢٥٠٠ سنة لكنهم ما زالوا يرونه في على حقيقته كل مساء. انا احسب نفسي آشوري لكن اعرف جيداً ان نجمنا قد سطا ولا ادري ان كان سوف يعود من جديد، وأحيانا لي امل في ذلك بناءاً على المذكور في العهد القديم من الكتاب المقدس. الرد ادناه:
المسالة ليست تعصب كما ذكرت انها مسالة تاريخية بحتة وانا اعطيتك دليلا منقوش على الحجر لملك كيلامو الذي كتب بالابجدية في زمن الملك شلمانصر الثالث العظيم 850 قبل الميلاد وقد ذكر الملك كيلامو في نقشه ان اجداده لم يفعلوا شيء وهو طلب مساعدة سيده الملك شلمانصر لمساعدته للقضاء على اعداءه. يعني من القش ينبغي ان نفهم من السيد ومن التابع وكذلك تلاحظ في النقش الاسلوب الاشوري المتبع انذاك في النحت. الكل يعرف جيدا ان كل الامم كانت تكره الاشوريون لانهم كانوا عباقرة زمانهم واعطتهم الحضارة بالمقابل خانوهم والى حد اليوم هناك خونة من الداخل. الكل يعرف من المثقفين بان الامبراطورية الاشورية عندما سقطت فسقطت اداريا عام 612 قبل الميلاد وانتقل الحكم الى الجنرال الاشوري في بابل نبوبلاسر ، ولكن عام 539 قبل الميلاد ارجع الملك نبونئد الاولولية الى الاشورية حتى انه افتخر بالاشوريون في نصبه. وكما هو معروف بان الفرس ايضا استفادوا من النحاتين الاشورين لنحت قصور ملوكهم ككورش وتركوا الاشوريون بصمة في كل شيء يعود للفرس. وكذلك ابقى الفرس وحافظوا على الاشوريون في مناطقهم واعطوهم الحكم الذاتي انذاك في مقاطعتهم التي سموها الفرس (اثورا ). وانا استغرب من حضرتكم الدفاع عن ما تسمى الان اللغة الارامية وهي اشورية ولكن كما قلت حقد الاعداء على الاشوريون وكذلك بعض الاشوريون مع الاسف يخافون من ان يطلق على انفسهم التسمية الاشورية والسبب هو الكتاب المقدس وتشويه صورة الاشوريون فيها بانهم محبي الدماء وسالخي الجلود الخ من سلبيات تم الصاقها بهم. ان الاشوريون لو كانوا قتلة لما كانوا قد ايقوا كل الشعوب الاخرى اثناء حكمهم بل العكس كانوا يقومون بادماج الشعوب في الامبراطورية الاشورية كما يحدث الان في اوروبا من برامج الاندماج للمهاجرين. اما بالنسبة للملافنة السريان من امثال مار افرام الاشوري في القرن الربع الميلادي فالكل يعرف بان في زمنه كانت الثقافة الهيلينية الاغريقية سائدة في بلاد اشور وبالتالي من المؤكد بانه تأثر بتلك الثقافة والتسمية على الاشوريون حسب اللفظ اليوناني وهو اسيرياكوس التي اصبحت سورايي لسهولة اللفظ وبحذف الالف في اللغة الاشورية. انا من وجهه نظري لدي مسؤولية اخلاقية لاطلاعي العميق بالتاريخ والتشوهات التي مرت بها امتنا من تسميات غايتها طمس تاريخنا العريق. الان سوف اعطي بعض الامثلة على هذه الظاهرة وهي الاتراك بقوا اتراكا لمدة اكثر من الف عام وغيروا ابجديهم الاصلية الى العربية بدخولهم للاسلام وبعدها الى اللاتينية ولكنهم اذا سالت اي تركي عن لغته فسوف يفتخر ويقول بانها تركية حتى وان كانت الابجدية لاتينية. الدنمارك كانت ابجديتهم قبل الف سنة غير الابجدية الحالية اللاتينية وهم يطلقون عليها الدنماركية الان ، العرب اليمانيين استخدموا الحروف العربية بخط المسند وبعدها ادخلوا العرب المسلمين الحروف الاشورية وسموها العربية ولم تكن منقطة ونقطها لهم الاشوريون وسميت الى الان بالعربية. العبرانيين هم فقط اللذين يعترفون بان ابجديتهم هي اشورية ويسمونها اشوريت او كتاو اشوريت اي الكتابة الاشورية ، كلنا منذ الصغر علمونا اباءنا بان هذه اللغة هي السورث ( اشوريت او اشوريث ) اي الاشورية. فهذا ليس تعصبا بل هو تصحيح الخطأ الذي تريدون ان توقعوننا به وتوقعون الاجيال اللاحقة به ايضا وتشتتون لغتنا التاريخية التي مرت بتتطورات من المسمارية الى الاوغوريتية مرورا الى الابجدية. اخيرا سوف استشهد باية من سفر الخروج 3:14 التي تم تحريف ترجمتها الى العربية واسال صاحبك مؤلف الكتاب ماذا قال الله لموسى عندما ساله عن اسمه؟ الم يقل الله " اهيا اشر اهيا" هذا هو اسمي وبلغة الكتاب المقدس العبري وهل تعرف ماذا يعني ذلك.... في النقش الذي ارفقته قال الملك كيلامو في نصبه بلغته الاشورية الغربية القديمة "انك علي ملك اشر. وعلمت يتن بش وجبر بسوت." التي ترجمتها "استعنت بملك آشور. فكانت الفتاة تعطى بشاة والرجل بثوب" فهذا ماذا يعني! دليلين قاطعين احدهما كتابي والاخر منقوش على الحجر . اي ان الله اسمه اشور حسب الكتاب المقدس وهذا ما اعلنه الله لموسى . واتحدى اي شخص من هنا ان قال غير ذلك هذه براهين وادلة دامغة واكاديمية وضحتها لكم وللقراء الكرام . اهيا اشر اهيا تم ترجمتها عمدا خطأ لطمس كل ما هو اشوري حيث تم ترجمتها الى "انا الذي انا" ولحد الان حائرين ما معناها علما بانهم يعرفون اي المستشرقين اللاهوتين معناها الاصلي.
https://www.youtube.com/watch?v=kbiDgzqLbJA

9
اما الأخوة "شلاما" والأخ المحترم قشو ابراهيم دنيروا فقد ذهبوا بعيدا في التعصب للآشورية و للآشوريين الذين سطا ( شطيلي) نجمهم قبل أكثر من ٢٥٠٠ سنة لكنهم ما زالوا يرونه في على حقيقته كل مساء. انا احسب نفسي آشوري لكن اعرف جيداً ان نجمنا قد سطا ولا ادري ان كان سوف يعود من جديد، وأحيانا لي امل في ذلك بناءاً على المذكور في العهد القديم من الكتاب المقدس. الرد ادناه:
المسالة ليست تعصب كما ذكرت انها مسالة تاريخية بحتة وانا اعطيتك دليلا منقوش على الحجر لملك كيلامو الذي كتب بالابجدية في زمن الملك شلمانصر الثالث العظيم 850 قبل الميلاد وقد ذكر الملك كيلامو في نقشه ان اجداده لم يفعلوا شيء وهو طلب مساعدة سيده الملك شلمانصر لمساعدته للقضاء على اعداءه. يعني من القش ينبغي ان نفهم من السيد ومن التابع وكذلك تلاحظ في النقش الاسلوب الاشوري المتبع انذاك في النحت. الكل يعرف جيدا ان كل الامم كانت تكره الاشوريون لانهم كانوا عباقرة زمانهم واعطتهم الحضارة بالمقابل خانوهم والى حد اليوم هناك خونة من الداخل. الكل يعرف من المثقفين بان الامبراطورية الاشورية عندما سقطت فسقطت اداريا عام 612 قبل الميلاد وانتقل الحكم الى الجنرال الاشوري في بابل نبوبلاسر ، ولكن عام 539 قبل الميلاد ارجع الملك نبونئد الاولولية الى الاشورية حتى انه افتخر بالاشوريون في نصبه. وكما هو معروف بان الفرس ايضا استفادوا من النحاتين الاشورين لنحت قصور ملوكهم ككورش وتركوا الاشوريون بصمة في كل شيء يعود للفرس. وكذلك ابقى الفرس وحافظوا على الاشوريون في مناطقهم واعطوهم الحكم الذاتي انذاك في مقاطعتهم التي سموها الفرس (اثورا ). وانا استغرب من حضرتكم الدفاع عن ما تسمى الان اللغة الارامية وهي اشورية ولكن كما قلت حقد الاعداء على الاشوريون وكذلك بعض الاشوريون مع الاسف يخافون من ان يطلق على انفسهم التسمية الاشورية والسبب هو الكتاب المقدس وتشويه صورة الاشوريون فيها بانهم محبي الدماء وسالخي الجلود الخ من سلبيات تم الصاقها بهم. ان الاشوريون لو كانوا قتلة لما كانوا قد ايقوا كل الشعوب الاخرى اثناء حكمهم بل العكس كانوا يقومون بادماج الشعوب في الامبراطورية الاشورية كما يحدث الان في اوروبا من برامج الاندماج للمهاجرين. اما بالنسبة للملافنة السريان من امثال مار افرام الاشوري في القرن الربع الميلادي فالكل يعرف بان في زمنه كانت الثقافة الهيلينية الاغريقية سائدة في بلاد اشور وبالتالي من المؤكد بانه تأثر بتلك الثقافة والتسمية على الاشوريون حسب اللفظ اليوناني وهو اسيرياكوس التي اصبحت سورايي لسهولة اللفظ وبحذف الالف في اللغة الاشورية. انا من وجهه نظري لدي مسؤولية اخلاقية لاطلاعي العميق بالتاريخ والتشوهات التي مرت بها امتنا من تسميات غايتها طمس تاريخنا العريق. الان سوف اعطي بعض الامثلة على هذه الظاهرة وهي الاتراك بقوا اتراكا لمدة اكثر من الف عام وغيروا ابجديهم الاصلية الى العربية بدخولهم للاسلام وبعدها الى اللاتينية ولكنهم اذا سالت اي تركي عن لغته فسوف يفتخر ويقول بانها تركية حتى وان كانت الابجدية لاتينية. الدنمارك كانت ابجديتهم قبل الف سنة غير الابجدية الحالية اللاتينية وهم يطلقون عليها الدنماركية الان ، العرب اليمانيين استخدموا الحروف العربية بخط المسند وبعدها ادخلوا العرب المسلمين الحروف الاشورية وسموها العربية ولم تكن منقطة ونقطها لهم الاشوريون وسميت الى الان بالعربية. العبرانيين هم فقط اللذين يعترفون بان ابجديتهم هي اشورية ويسمونها اشوريت او كتاو اشوريت اي الكتابة الاشورية ، كلنا منذ الصغر علمونا اباءنا بان هذه اللغة هي السورث ( اشوريت او اشوريث ) اي الاشورية. فهذا ليس تعصبا بل هو تصحيح الخطأ الذي تريدون ان توقعوننا به وتوقعون الاجيال اللاحقة به ايضا وتشتتون لغتنا التاريخية التي مرت بتتطورات من المسمارية الى الاوغوريتية مرورا الى الابجدية. اخيرا سوف استشهد باية من سفر الخروج 3:14 التي تم تحريف ترجمتها الى العربية واسال صاحبك مؤلف الكتاب ماذا قال الله لموسى عندما ساله عن اسمه؟ الم يقل الله " اهيا اشر اهيا" هذا هو اسمي وبلغة الكتاب المقدس العبري وهل تعرف ماذا يعني ذلك.... في النقش الذي ارفقته قال الملك كيلامو في نصبه بلغته الاشورية الغربية القديمة "انك علي ملك اشر. وعلمت يتن بش وجبر بسوت." التي ترجمتها "استعنت بملك آشور. فكانت الفتاة تعطى بشاة والرجل بثوب" فهذا ماذا يعني! دليلين قاطعين احدهما كتابي والاخر منقوش على الحجر . اي ان الله اسمه اشور حسب الكتاب المقدس وهذا ما اعلنه الله لموسى . واتحدى اي شخص من هنا ان قال غير ذلك هذه براهين وادلة دامغة واكاديمية وضحتها لكم وللقراء الكرام . اهيا اشر اهيا تم ترجمتها عمدا خطأ لطمس كل ما هو اشوري حيث تم ترجمتها الى "انا الذي انا" ولحد الان حائرين ما معناها علما بانهم يعرفون اي المستشرقين اللاهوتين معناها الاصلي.

10
ܒܣܝܡܐ ܪܒܐ ܡܝܩܪܐ ܐܚܘܢܢ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܡܪܝܐ ܡܢܬܐ ܡܢܘܟ ܘܝܗܒܠܘܟ ܨܚܝܘܬܐ ܕܦܓܪܐ ܘܢܦܫܐ ̤ ܥܠܬܐ ܕܦܫܡܬܐ ܝܠܗ ܡܢ ܚܕܐ ܡܫܡܫܢܐ ܐܫܘܪܝܐ ܕܡܘܢܦܩܠܗ ܐܗܐ ܟܬܒܐ ܬܚܘܬ ܫܡܐ ܐܪܡܝܐ ܘܛܠܒܢ ܡܢ ܡܪܝܐ ܐܠܗܐ ܩܐ ܕܥܪ ܡܢ ܐܗܐ ܚܠܛܐ ܬܫܥܝܬܢܝܐ ܘܝܗܒܠܗ ܫܡܐ ܐܫܘܪܝܐ؛ ܬܘܕܝ ܣܓܝ ̤
ܐܚܘܢܘܟ ܒܪܘܚܐ ܡܫܡܢܐ ܣܬܝܒܢ ܐܝܣܚܩ ܕܐܫܝܬܐ ܐܫܘܪܝܐ

11
الاشوريون عرفوا الكتابة قبل كل الامم فليس من المعقول اطلاق على لغتنا التسمية الارامية مع تقديري الكبير للجهد الذي عاناه المؤلف في تقديم هذا الكتاب القيم. الاشوريون كتبوا بالمسمارية والحروف الابجدية ولكن علماء الاثار اخفوا هذا الامر واليكم اهم نصب لملك اشوري او حاكم من لبنان وانتم احكموا ان لم يكن الاشوريون ايضا قد كتبوا بالابجدية التي سميت خطأ بالارامية بدخول الاشوريون في المسيحية .يجب علينا تصحيح افكارنا وعدم التحيز والانجراف وراء الافتراءات على اللغة الاشورية. بعض المعلقين ينجرفون الى بعض المصادر الورقية لتبرير صحة كلامهم بادلة بالية لانه من المستحيل ان تكون الارامية هي سريانية لان اصلا السريانية هي تعريب لكلمة Assyrian ، اشوري وبالانكليزية اسيريان وبمجرد اضافة اداة التعريف فتصبح السريان او الاسيريان كما هو الحال في الايزيديين ومفردها يزيد فلا تحاولوا التلاعب بمجرد ان تجلبوا كتاب فلان او علان لتثبتوا بانكم على صواب. يعني انتم تناقضون انفسكم بقولكم نحن اراميون وفي القرن الخامس قبل الميلاد اصبحنا سريان لانكم تؤيدون بانكم اشوريون لانكم تستخدمون كلمة السريان التي هي بالاصل انكليزية لكلمة اشوريون.  وكما تعرفون بان الاغريق لم يملكوا حرف الشين لذلك نطقوا الشين سين ويسموننا اسيرياكوس عندما احتلوا بلاد اشور لا بد من ان الحق ان يقال.الاشوريون عرفوا كتابة الرموز المسمارية التي اعتمدت على نظام المقطع اللفظي وبعدها ادخلوا الحروف الابجدية في كتاباتهم. النصب ادناه خير دليل على هذا لتطور اللغة الاشورية العريقة التي تدحض ادعاءات كل من يحاول طمس هوية لغتنا الاشورية التي يسمييها الانكليز السريانية Assyrian .
الشماس ستيفن اسحق / المانيا
يجيد اللغة الاشورية القديمة والحديثة / خطا الارامية ( البدوية)
اللغة العربية
اللغة الانكليزية
اللغة الدنماركية
اللغة الالمانية
بكلوريوس هندسة علوم زراعية جامعة بغداد

12
%u0627%u0644%u0627%u0634%u0648%u0631%u064A%u0648%u0646 %u0639%u0631%u0641%u0648%u0627 %u0627%u0644%u0643%u062A%u0627%u0628%u0629 %u0642%u0628%u0644 %u0643%u0644 %u0627%u0644%u0627%u0645%u0645 %u0641%u0644%u064A%u0633 %u0645%u0646 %u0627%u0644%u0645%u0639%u0642%u0648%u0644 %u0627%u0637%u0644%u0627%u0642 %u0639%u0644%u0649 %u0644%u063A%u062A%u0646%u0627 %u0627%u0644%u062A%u0633%u0645%u064A%u0629 %u0627%u0644%u0627%u0631%u0627%u0645%u064A%u0629 %u0645%u0639 %u062A%u0642%u062F%u064A%u0631%u064A %u0627%u0644%u0643%u0628%u064A%u0631 %u0644%u0644%u062C%u0647%u062F %u0627%u0644%u0630%u064A %u0639%u0627%u0646%u0627%u0647 %u0627%u0644%u0645%u0624%u0644%u0641 %u0641%u064A %u062A%u0642%u062F%u064A%u0645 %u0647%u0630%u0627 %u0627%u0644%u0643%u062A%u0627%u0628 %u0627%u0644%u0642%u064A%u0645. %u0627%u0644%u0627%u0634%u0648%u0631%u064A%u0648%u0646 %u0643%u062A%u0628%u0648%u0627 %u0628%u0627%u0644%u0645%u0633%u0645%u0627%u0631%u064A%u0629 %u0648%u0627%u0644%u062D%u0631%u0648%u0641 %u0627%u0644%u0627%u0628%u062C%u062F%u064A%u0629 %u0648%u0644%u0643%u0646 %u0639%u0644%u0645%u0627%u0621 %u0627%u0644%u0627%u062B%u0627%u0631 %u0627%u062E%u0641%u0648%u0627 %u0647%u0630%u0627 %u0627%u0644%u0627%u0645%u0631 %u0648%u0627%u0644%u064A%u0643%u0645 %u0627%u0647%u0645 %u0646%u0635%u0628 %u0644%u0645%u0644%u0643 %u0627%u0634%u0648%u0631%u064A %u0627%u0648 %u062D%u0627%u0643%u0645 %u0645%u0646 %u0644%u0628%u0646%u0627%u0646 %u0648%u0627%u0646%u062A%u0645 %u0627%u062D%u0643%u0645%u0648%u0627 %u0627%u0646 %u0644%u0645 %u064A%u0643%u0646 %u0627%u0644%u0627%u0634%u0648%u0631%u064A%u0648%u0646 %u0627%u064A%u0636%u0627 %u0642%u062F %u0643%u062A%u0628%u0648%u0627 %u0628%u0627%u0644%u0627%u0628%u062C%u062F%u064A%u0629 %u0627%u0644%u062A%u064A %u0633%u0645%u064A%u062A %u062E%u0637%u0623 %u0628%u062F%u062E%u0648%u0644 %u0627%u0644%u0627%u0634%u0648%u0631%u064A%u0648%u0646 %u0641%u064A %u0627%u0644%u0645%u0633%u064A%u062D%u064A%u0629 %u064A%u062C%u0628 %u0639%u0644%u064A%u0646%u0627 %u062A%u0635%u062D%u064A%u062D %u0627%u0641%u0643%u0627%u0631%u0646%u0627 %u0648%u0639%u062F%u0645 %u0627%u0644%u062A%u062D%u064A%u0632 %u0648%u0627%u0644%u0627%u0646%u062C%u0631%u0627%u0641 %u0648%u0631%u0627%u0621 %u0627%u0644%u0627%u0641%u062A%u0631%u0627%u0626%u0627%u062A %u0639%u0644%u0649 %u0627%u0644%u0644%u063A%u0629 %u0627%u0644%u0627%u0634%u0648%u0631%u064A%u0629. %u0628%u0639%u0636 %u0627%u0644%u0645%u0639%u0644%u0642%u064A%u0646 %u064A%u0646%u062C%u0631%u0641%u0648%u0646 %u0627%u0644%u0649 %u0628%u0639%u0636 %u0627%u0644%u0645%u0635%u0627%u062F%u0631 %u0627%u0644%u0648%u0631%u0642%u064A%u0629 %u0644%u062A%u0628%u0631%u064A%u0631 %u0635%u062D%u0629 %u0643%u0644%u0627%u0645%u0647%u0645 %u0628%u0627%u062F%u0644%u0629 %u0628%u0627%u0644%u064A%u0629 %u0644%u0627%u0646%u0647 %u0645%u0646 %u0627%u0644%u0645%u0633%u062A%u062D%u064A%u0644 %u0627%u0646 %u062A%u0643%u0648%u0646 %u0627%u0644%u0627%u0631%u0627%u0645%u064A%u0629 %u0647%u064A %u0633%u0631%u064A%u0627%u0646%u064A%u0629 %u0644%u0627%u0646 %u0627%u0635%u0644%u0627 %u0627%u0644%u0633%u0631%u064A%u0627%u0646%u064A%u0629 %u0647%u064A %u062A%u0639%u0631%u064A%u0628 %u0644%u0643%u0644%u0645%u0629 Assyrian %u060C %u0627%u0634%u0648%u0631%u064A %u0648%u0628%u0627%u0644%u0627%u0646%u0643%u0644%u064A%u0632%u064A%u0629 %u0627%u0633%u064A%u0631%u064A%u0627%u0646 %u0648%u0628%u0645%u062C%u0631%u062F %u0627%u0636%u0627%u0641%u0629 %u0627%u062F%u0627%u0629 %u0627%u0644%u062A%u0639%u0631%u064A%u0641 %u0641%u062A%u0635%u0628%u062D %u0627%u0644%u0633%u0631%u064A%u0627%u0646 %u0627%u0648 %u0627%u0644%u0627%u0633%u064A%u0631%u064A%u0627%u0646 %u0643%u0645%u0627 %u0647%u0648 %u0627%u0644%u062D%u0627%u0644 %u0641%u064A %u0627%u0644%u0627%u064A%u0632%u064A%u062F%u064A%u064A%u0646 %u0648%u0645%u0641%u0631%u062F%u0647%u0627 %u064A%u0632%u064A%u062F %u0641%u0644%u0627 %u062A%u062D%u0627%u0648%u0644%u0648%u0627 %u0627%u0644%u062A%u0644%u0627%u0639%u0628 %u0628%u0645%u062C%u0631%u062F %u0627%u0646 %u062A%u062C%u0644%u0628%u0648%u0627 %u0643%u062A%u0627%u0628 %u0641%u0644%u0627%u0646 %u0627%u0648 %u0639%u0644%u0627%u0646 %u0644%u062A%u062B%u0628%u062A%u0648%u0627 %u0628%u0627%u0646%u0643%u0645 %u0639%u0644%u0649 %u0635%u0648%u0627%u0628. %u064A%u0639%u0646%u064A %u0627%u0646%u062A%u0645 %u062A%u0646%u0627%u0642%u0636%u0648%u0646 %u0627%u0646%u0641%u0633%u0643%u0645 %u0628%u0642%u0648%u0644%u0643%u0645 %u0646%u062D%u0646 %u0633%u0631%u064A%u0627%u0646 %u0644%u0627%u0646%u0643%u0645 %u062A%u0624%u064A%u0648%u0646 %u0628%u0627%u0646%u0643%u0645 %u0627%u0634%u0648%u0631%u064A%u0648%u0646 %u0644%u0627%u0646%u0643%u0645 %u062A%u0633%u062A%u062E%u062F%u0645%u0648%u0646 %u0643%u0644%u0645%u0629 %u0627%u0644%u0633%u0631%u064A%u0627%u0646 %u0627%u0644%u062A%u064A %u0647%u064A %u0628%u0627%u0644%u0627%u0635%u0644 %u0627%u0646%u0643%u0644%u064A%u0632%u064A%u0629 %u0644%u0643%u0644%u0645%u0629 %u0627%u0634%u0648%u0631%u064A%u0648%u0646.  %u0648%u0643%u0645%u0627 %u062A%u0639%u0631%u0641%u0648%u0646 %u0628%u0627%u0646 %u0627%u0644%u0627%u063A%u0631%u064A%u0642 %u0644%u0645 %u064A%u0645%u0644%u0643%u0648%u0627 %u062D%u0631%u0641 %u0627%u0644%u0634%u064A%u0646 %u0644%u0630%u0644%u0643 %u0646%u0637%u0642%u0648%u0627 %u0627%u0644%u0634%u064A%u0646 %u0633%u064A%u0646 %u0648%u064A%u0633%u0645%u0648%u0646%u0646%u0627 %u0627%u0633%u064A%u0631%u064A%u0627%u0643%u0648%u0633. %u0644%u0627 %u0628%u062F %u0645%u0646 %u0627%u0646 %u0627%u0644%u062D%u0642 %u0627%u0646 %u064A%u0642%u0627%u0644.%u0627%u0644%u0627%u0634%u0648%u0631%u064A%u0648%u0646 %u0639%u0631%u0641%u0648%u0627 %u0643%u062A%u0627%u0628%u0629 %u0627%u0644%u0631%u0645%u0648%u0632 %u0627%u0644%u0645%u0633%u0645%u0627%u0631%u064A%u0629 %u0627%u0644%u062A%u064A %u0627%u0639%u062A%u0645%u062F%u062A %u0639%u0644%u0649 %u0646%u0638%u0627%u0645 %u0627%u0644%u0645%u0642%u0637%u0639 %u0627%u0644%u0644%u0641%u0638%u064A %u0648%u0628%u0639%u062F%u0647%u0627 %u0627%u062F%u062E%u0644%u0648%u0627 %u0627%u0644%u062D%u0631%u0648%u0641 %u0627%u0644%u0627%u0628%u062C%u062F%u064A%u0629 %u0641%u064A %u0643%u062A%u0627%u0628%u0627%u062A%u0647%u0645. %u0627%u0644%u0646%u0635%u0628 %u0627%u062F%u0646%u0627%u0647 %u062E%u064A%u0631 %u062F%u0644%u064A%u0644 %u0639%u0644%u0649 %u0647%u0630%u0627 %u0644%u062A%u0637%u0648%u0631 %u0627%u0644%u0644%u063A%u0629 %u0627%u0644%u0627%u0634%u0648%u0631%u064A%u0629 %u0627%u0644%u0639%u0631%u064A%u0642%u0629 %u0627%u0644%u062A%u064A %u062A%u062F%u062D%u0636 %u0627%u062F%u0639%u0627%u0621%u0627%u062A %u0643%u0644 %u0645%u0646 %u064A%u062D%u0627%u0648%u0644 %u0637%u0645%u0633 %u0647%u0648%u064A%u0629 %u0644%u063A%u062A%u0646%u0627 %u0627%u0644%u0627%u0634%u0648%u0631%u064A%u0629 %u0627%u0644%u062A%u064A %u064A%u0633%u0645%u064A%u064A%u0647%u0649 %u0627%u0644%u0627%u0646%u0643%u0644%u064A%u0632 %u0627%u0644%u0633%u0631%u064A%u0627%u0646%u064A%u0629 Assyrian .

13
%u0647%u0630%u0647 %u0647%u064A %u0627%u0644%u0627%u0628%u062C%u062F%u064A%u0629 %u0627%u0644%u0627%u0631%u0627%u0645%u064A%u0629 %u0627%u0644%u0642%u062F%u064A%u0645%u0629 %u0648%u0627%u0645%u0627 %u0627%u0644%u062A%u064A %u0646%u0634%u0631 %u0641%u064A%u0647%u0627 %u0627%u0644%u0643%u062A%u0627%u0628 %u0641%u0647%u064A %u0627%u0644%u0627%u0634%u0648%u0631%u064A%u0629 . %u062A%u062D%u064A%u0627%u062A%u064A 

14
ܡܠܘܐܐ ܝܬܝܪܐ ܘܡܠܝܐ ܡܢ ܦܝܕܐ ܩܐ ܐܢܫܐ ܕܠܐ ܝܕܥܝ ܕܐܟܝ ܫܫܡܐ ܦܝܫܝ ܙܪܝܐ ܘܗܪ ܗܕܟ ܬܪܨܬܐ ܕܛܚܢ؛

ܬܘܕܝ ܣܓܝ
ܡܫܡܫܢܐ ܣܬܝܒܢ ܐܝܣܚܩ ܕܒܝܬ ܐܫܝܬܐ

15
موضوع شيق عاشت اناملك ، اود ان ان اضيف معلومة للمقال ، في سفر الخروج (3 : 14-13)  فَقَالَ مُوسَى للهِ: «هَا أَنَا آتِي إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ وَأَقُولُ لَهُمْ: إِلهُ آبَائِكُمْ أَرْسَلَنِي إِلَيْكُمْ. فَإِذَا قَالُوا لِي: مَا اسْمُهُ؟ فَمَاذَا أَقُولُ لَهُمْ؟»  فَقَالَ اللهُ لِمُوسَى: «أَهْيَهِ الَّذِي أَهْيَهْ».
في النسخة العبرية والاشورية الاصلية كتبت (اهيا اشار اهيا ) وترجمت الى «أَهْيَهِ الَّذِي أَهْيَهْ»، فالاولى هي اقرب للمنطق بان يكون معناها (انا الاله اشور) اما الترجمة "اهية الذي اهية" فلا معنى لها على الاطلاق وهي تزوير للجملة الاصلية التي قام المستشرقون بترجمتها على هواهم متغاضين بذلك عن جذور بني اسرائيل الاشورية كونهم من الاب ابراهيم الذي خرج من اور كاسديم او كاشديم التي هي حسب اللغة الاشورية اور الكلدانيين اي اور المنجمين لان اسم الكلدان في المعجم المندائي الصابىئي يعني المنجم وكذلك في المعجم الاكدي . الكلمة اشار او اشير او اسار او اسير او اشور او اسور او شور او سور كلها تعطي نفس المعنى . اي ان النبي موسى تكلم مع الاله اشور اله البداية.تحياتي لكم ش. ستيفن اسحق الاشوتي الاشوري 
 

16
عاشت اناملك... جميلة هي موروثاتنا الشعبية وفيها الكثير من المعاني والمدلولات واحيانا تنطبق على البشر ... تحياتنا لكم

ش. ستيفن اسحق لاجين الاشوتي

17
هذا الرابط هو عن الكروموسوم الاشوري الـ DNA اي الحامض النووي المنقوص الاوكسجين هذا المشروع هو لمعرفة من يشارك الاشوريين نفس الجينات الوراثية

https://www.atour.com/health/docs/20120621a.html

Background
Who should join the Assyrian Heritage DNA Project?

The Assyrian areas in the Middle East from which modern-day Assyrians have their origins are the Urmia region in Iran, the Hakkari Mountains in Turkey extending from the Iran border into southeastern Turkey, and northern Iraq, all of which was the Assyrian heartland for the last several centuries. Before a participant can join the Assyrian Heritage DNA Project, he or she must inform the DNA Project's co-administrators (Mary Yonan yonan@fgi.net and Joel Elias joandjoa@pacbell.net) about which of those three regions is the site of his/her maternal and/or paternal Assyrian ancestral origin. Participants wishing to order a maternal mtDNA test must be able to trace his or her maternal Assyrian roots back to those areas within four or fewer generations. Participants wishing to order a Y-chromosome DNA (Y-DNA) test must be able to trace his paternal Assyrian roots back to those areas within four or fewer generations. If a potential Assyrian Hertiage DNA Project applicant can't provide the requested info, we won't approve joining our project.

18
الاخوة المتحاورين تحية طيبة لكم ...
لا ينبغي القاء اللوم على المسيحية وايات معينة من الانجيل لكي نبرر به فشلنا ان كل ما ذكره السيد متي ستو عن دموية الاسلام في القرون الاولى لم يفرق بين مسيحي وغير مسيحي لانه حسب مفهومهم في الاسلام كلهم كفرة وكانت الغزوات المسمية بالفتوحات الاسلامية كما يعلم الجميع تخير المسيحيين بين دفع الجزية او الاسلام او السيف كحل نهائي وكون سكان الجزيرة العربية كانوا قبائل متصارعة فيما بينهم ومتعطشين للدماء في اي مناسبة كانت كقبائل متناحرة فدخولهم للاسلام لم يغير من اهوائهم شيئا بل زادوا اكثر اجراما باتجاه الشعوب الاخرى. اما المسيحيين الشرقيين مع الاسف لم يستطيعوا ان يؤسسوا دولة مسيحية مشرقية لاسباب كثيرة منها الصراع بين الفرس والامبراطورية الرومانية الشرقية البيزنطية الارثذوكسية فكان سكان العراق وسوريا وتركيا بين مطرقة الفرس وسندان الروم ولم ينجحوا او يفكروا بتاسيس دولة مسيحية مشرقية وان كانوا اعدادهم بالملايين الا انهم لم يكونوا منظمين عسكريا ولم يستطيعوا ان يفكروا ان تقوم لهم دولة دينية لانهم مع الاسف في تلك الحقبة كان تفكيرهم روحانيا اكثر مما هو جسديا اي انهم كانوا يقتلون بملئ ارادتهم من اجل الفردوس السماوي علاوة على كثرة اعداد الرهبان اللذين كانوا يعزفون عن الزواج وسكنون الاديرة تاركين بذلك الفتيات البالغات لقمة سهلة للاعداء... تعرفون جيدا الخليفة الوليد بن عبد الملك بن مروان وما فعلة بمسيحيين الحيرة وماذا فعلوا من جرائم بحق المسيحيين الامر الذي ادى الى انتحار الفتيات وكنيستنا لحد هذا اليوم تقوم بذكرى هذا اليوم الذي يسمى بباعوث العذارى ولا يفوتني ان اذكر بانهم كانوا عربا مسيحيين ينتمون الى كنيسة المشرق ... ولحد الان العالم يعيش نفس الماسات من الفكر الاسلامي التكفيري وما العراق الا خير مثال على ذلك العمائم السود وتارة البيض الخروف الاسود والخروف الابيض واقراوا التاريخ ... تحياتي لكم

 الشماس ستيفن اسحق

19
ܡܝܩܪܐ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ؛؛؛ ܕܠܐ ܡܙܝܕܬܐ ܕܡܡܠܐ ܘܩܐ ܕܠܐ ܗܘܐ ܥܩܝܡܐ ܐܗܐ ܡܠܘܐܐ ؛  ܐܢܐ ܚܡܫܐ ܥܕܬܬܐ ܐܪܒܥܐ ܡܢܗܝ ܠܐ ܡܘܕܝ ܒܥܕܬܘܟ ܕܡܕܢܚܐ ܘܐܢ ܠܐ ܝܕܥܬ ܩܡܘܕܝ ܐܢܐ ܒܬ ܡܢܗܪܢ ܩܐ ܡܝܩܪܘܬܘܟ ܐܣܒܒܐ ܘܚܕܐ ܡܢܝܗܝ ܐܝܠܐ ܥܠܬܐ ܕܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܕܐܝܠܗ ܗܝܡܢܘܬܗ ܢܣܛܘܪܢܝܬܐ ܘܥܕܬܐ ܐܪܬܘܕܟܣܗܬܐ ܗܠ ܐܗܐ ܝܘܡܐ ܠܐ ܡܘܕܝܐ ܐܒܘܟ ܡܢ ܣܒܒ ܗܝܡܢܘܬܐ ܕܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܦܪܝܫܬܐ ܝܠܗ ܡܢ ܗܝܡܢܘܬܐ ܕܥܕܬܐ ܐܪܬܘܕܟܣܝܬܐ ܒܘܬ ܐܠܗܘܬܐ ܕܡܪܢ ܐܝܫܘܥ ܘܦܪܘܩܢ ܡܫܝܚܐ ܫܘܒܚܐ ܠܫܡܗ ܙܟܝܐ ؛ ܐܡܝܢܐܝܬ ܗܘܝܬܐ ܝܠܗ ܐܗܐ ܥܕܬܐ ܣܩܘܒܠܝܬܐ ܗ݂.ܕ ܕܪܩܘܒܠ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܀ ܘܡܝܩܪܙܬܘܟ ܒܝܡܐܪܐܝܘܬ ܩܐ ܕܐܢܐ ܐܚܟ̰ܝ ܒܐܢܐ ܥܕܬܬܐ ܫܠܝܚܝܬܐ ܡܘܕܢ ؟ ܒܐܗܐ ܡܢܕܝ ܠܐܝܘܬ ܗܘܝܐ ܫܪܝܪܐ ܡܢ ܣܒܒ ܐܢ̄ܬ ܕܐܟܝ ܡܘܕܬ ܒܗܘ ܕܠܐ ܡܘܕܐ ܐܒܘܟ ܝܥܢܝ ܕܠܐ ܡܘܕܐ ܒܗܝܡܢܘܬܘܐ ܬܪܝܨܬ ܫܘܒܚܐ ؛ ܡܝܩܪܘܬܘܟ ܪܒܐ ܕܪܝܬ ܠܘܡܐ ܠܥܕܬܬܐ ܕܐܘܢܓܠܝܐ : ܘܡܫܡܘܗܐܝܘܬ ܠܗ ܒܥܕܬܬܐ ܕܢܘܟܪܝܐ ܘܒܚܝܠܐ ܘܙܘܙܐ ܒܩܢܝܐܝܢܐ ܐ̄ܢܫܐ ܗܕܟܐ ܒܝܡܪܐܝܘܬ : ܐܝܢܐ ܐܗܐ ܡܢܕܝ ܠܐܝܠܐ ܫܪܝܪܐ ؛ ܪܒܐ ܐ̄ܢܫܐ ܡܢ ܚܘܒܝܗܝ ܦܝܫܐܝܢܐ ܗܕܡܐ ܓܘ ܕܐܢܐ ܥܕܬܬܐ ܠܐ ܡܢ ܣܒܒ ܠܐ ܚܘܒܝܗܝ ܠܥܕܬܬܝܗܝ ܐܝܢܐ ܡܢ ܣܒܒ ܒܨܝܪ ܝܪܠܦܢܐ ܕܐܩܠܝܪܝܩܐ ܟܗܢܐ ܘܡܫܡܫܢܐ ܘܡܚܒܬܝܗܝ ܠܟܣܦܐ ܫܚܬܐ ܕܐܝܕܐ ؛ ܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܒܝܡܐܪܐܝܠܗ ܫܪܝܪܐܝܬ ܓܘ ܐܘܢܓܠܝܘܢ ܡܢܝ ܕܗܡܢ ܛܥܢ ܨܠܝܒܗ ܘܐܬܐ ܒܬܪܝ ܘܠܐ ܡܪܗ ܘܓܝܒ ܐܝܠܗ ܠܟܘܠ ܡܗܘܝܡܢܐ ܕܗܡܢ ܒܥܕܬܬܐ ܫܠܝܚܝܬܐ ܐܙܝܙܐ ܐ̄ܚܘܢܐ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܬܚܡܢܬܘܟ ܪܒܐ ܥܬܝܩܬܐܝܠܗ ܘܠܐܝܠܗ ܒܢܝܬܐ ܠܡܫܝܚܝܘܬܐ . ܡܪܢ ܡܪܗ ܩܐ ܬܠܡܝܕܐ ܚܘܒ̣ܫܘܢ ܬܠܡܕܘܢ ܠܐܪܒܥܦܢܝܬܐ ܕܥܠܡܐ ܘܡܥܡܕܘܠܘܢ ܒܫܡ ܐܒܐ ܘܒܪܐ ܘܪܘܚܐ ܕܩܘܕܫܐ ܘܠܐ ܡܪܗ ܗܡܢܘܢ ܐܚܟ̰ܝ ܒܥܕܬܬܐ ܫܠܝܚܝܬܐ ܀ ܗܝܡܢܘܬܐ ܡܫܝܚܝܬܐ ܠܝܬ ܠܐ ܗܝܟ̰ ܩܝܣ ܒܫܠܝܚܝܘܬܐ ܘܕܬܠܡܝܕܐ ܩܕܝܫܐ ܘܥܕܬܬܐ ܐܘܢܓܠܝܐ ܠܐܝܢܐ ܡܟܪܘܙܐ ܕܪܩܘܒܠ ܕܗܝܡܢܘܬܐ ܡܫܝܚܝܬܐ ܀ ܒܚܘܬܡܐ ܡܘܠܕܐ ܒܪܝܟܐ ܥܠ ܟܠܗ ܥܡܐ ܡܫܝܚܝܐ ܡܪܝܐ ܒܪܟܠܘܟܘܢ 

20
الاخ قاشو ابراهيم المحترم....
اعتقد ان تحليلك بخصوص تنصر المسلمين فيها عدم فهم لانه كنائسنا الرسولية الخمس التي ذكرتها في هذه الفترة لم تبشر ولا تستطيع ان تقوم بالتبشير لعدة اسباب اهمها
1-اللغة التي تخاطب بها المخاطب فغالبية المسلمين العرب يتكلمون العربية وكنائسنا ليس لديها قنوات خاصة للتبشير باللغة العربية لان لغات الكنائس الرسولية هي اما اشورية او يونانية او لاتينية فايهما سوف يكون للمتلقن اسهل ومفهوم فهو الفائز وبهذا هذه الكنائس لا تتوافق مع طموحات المسلمين المتنصرين من هذه الناحية لا بل وهي صعبة للغاية.
2- هذه الكنائس تكفر بعضها البعض الاشورية والاسكندرية ولا اود الدخول في هذا الموضوع اللاهوتي وكل يعتقد بان مذهبه هو المستقيم مم يشكل عدم ارتياح للمتنصر بهذا الخصوص.
3- الكنائس الغير رسولية ليس معناها بانهم ليسوا مسيحيين وهم يبشرون والعديد من القساوسة تم اظطهادهم وقتلهم في حين الكهنة من الكنائس الرسولية لا يتجرأون بالتبشير بل يزدادون وزنا وكروشهم تكبر ويحبون اكل الكبة والدولمة ولا انسى الشوربة والبرياني.
4-قال يسوع لتلاميذه إنّا الكَرْمةُ وأنتم الأغصان (يو5:15) هنا لم يجعل المسيح المسيحية بيد فئة معينة المقصود الكنائس الرسولية.
5- انا لست بصدد الدفاع عن الكنائس الغير رسولية التي انشقت عن الكنيسة الكاثوليكية مثل اللوثرية وغيرها... ولكن قول الصراحة فيه راحة ان هذه الكنائس نجحت في استقطاب المؤمنين مسلمين ومسيحيين اليها وانا لا اعتقد بان هذه الكنائس لا تريد من المنتمين اليها ان لا يكون لها وصل بكنيستهم الام .
6- تمويل بعض القنوات الفضائية مثل الفادي هي من تبرعات العوام وتلعب الدور الرئيسي للمسلمين والمسيحيين في تثقيفهم وتنويرهم وهي لا تنتمي الى جهة معينة فما هو رايكم...
7-قدرّت دراسة الباحث والمبشر المسيحي "دوان ميلر" من جامعة إدنبرة أن عدد المسيحيين من خلفية مسلمة بين سنوات 1960-2014 يصل إلى حوالي 8.4 مليون نسمة.
8- اعتماد هذه الكنائس على الانجيل فقط .
9- هل تجدون ظاهرة التنصر بانها سلبية ام ايجابية ؟ وما هي الاسباب ولماذا لا تقومون حضرتكم بدور التبشير .. تحياتي لكم   


21
אֶהְיֶה אֲשֶׁר אֶהְיֶה
ما اتفهمنة شي من المقال سوى "اهيا اشار اهيا" من سفر الخروج اشك هي " اشور اهيا "

22
ܡܝܩܪ̈ܐ ܕܪ̈ܘܫܐ ܫܠܡܐ ܕܡܪܢ ܩܒܠܘ ܘܫܪܟܐ:
ܐܝܬ ܠܝ ܐܝܩܪܐ ܥܠܝܐ ܩܐ ܡܝܩܪܐ ܠܝܘܢ ܒܪܟܘ ܗܘ ܕܝܗ̄ܒܠܗ ܚܕ̄ܐ ܟܡܐ ܪܢܝ̈ܐ ؛ ܐܝܢܐ ܥܠܬܐ ܕܦܫܡܬܐ ܝܠܗ ܕܪܥܝܘܟ ܠܝܬ ܒܝܗ ܫܪܪܐ ܡܢ ܣܒܒ ܪܒܐ ܡܘܫܠܡܢܐ ܫܒܝܩܠܘܢ ܬܘܕܝܬܗܘܢ ܘܬܒܥܠܘܢ ܠܬܘܕܝܬܐ ܡܫܝܚܝܬܐ ܘܐܗܐ ܒܚܝܠܐ ܕܡܫܚܕܬܐ ܒܐܘܪܚܐ ܕܦܪܣ ܚܙܘ̈ܐ ܝܢ ܪ̈ܩܝܥܝܬܐ ܐܝܟ ܪܩܝܥܝܬܐ ܕܦܕܝ ܘܫܪܟܐ؛؛ ܡܫܚܕܢܐ ܓ̰ܪܝܣܘܢ ܕܘܝܕ ܡܢ ܒܝܬ ܨܘܒܐ ܕܫܝܟܓܘ ܒܝܡܐܪܐ ܝܠܗ ܩܐ ܕܐܡܐܝ̈ܐ ܕܐܠܦ̈ܐ ܡܘܫܠܡܢ̈ܐ ܦܫܠܘܢ ܡܫܝܚܝ̈ܐ ܒܕܪܐ ܕܥܣܪܝܢ ܘܚܕ̄ܐ ؛ ܘܐܝܬ ܡܒܘܥ̈ܐ ܕܐܡܪܝܢ ܒܘܫ ܙܘܕܐ ܡܢ 10 ܡܠܝܘܢ̈ܐ ܡܘܫܠܡܢ̈ܐ ܦܫܠܘܢ ܡܫܝܚܝ̈ܐ ܡܢ ܪܒܐ ܐܬܪ̈ܘܬܐ ܕܡܘܫܠܡܢ̈ܐ...ܚܘܒܐ ܘܐܝܩܪܢ

23
شكرا جزيلا لردك الكريم حجي ليون برخو ... لا اعرف كيف فاتتك كلمة حجي التي اساسها من الاشورية من الفعل ܚܓܝ  (خكي) ̤ اي يطوف ليست للذم وكونك رجل طاعن في السن رأيت من واجب الاحترام والتقدير ان ادعوك بالحاج ...
السبب وراء انخراط ابناء كنائسنا وراء الكنائس الانجيلية هو الممل الذي يصيبهم اثناء القداس والمراسيم الكنسية الاخرى التي لا يفهمون باللغة التي يطقسون الاكليروس والتخلف بين رجال الدين ومحبتهم للمال وخصوصا الكاثوليك منهم حيث ان اغلبية الكهنة وجدوا في هذه الرتبة فرصة للربح المادي العقيم ومحبة الذات ...
اما بخصوص مخاوف البطاركة المشرقيين من المد الانجيلي فهو بسببهم لان الرعية الان اصبحت اكثر نضجا من قبل وليست ملزمة بتقبيل الايادي كالعبيد كما كان سابقا بالاضافة الى كون البطاركة خائفين من فقدانهم للعشر وخسارتهم لكراسيهم لاحقا....
انت تتشرف بكثلكتك لانها قامت وبنيت على عظام بطاركة وقساوسة كنيسة المشرق علاوة على كون اسلوب الرومان الكاثوليك في القرون المنصرمة لم يكن افضل من الانجيليين اليوم لا بل كان اسودا وشق صفوف ابناء كنيسة المشرق الواحدة التي انت تدافع عن تراثها الادبي اليوم ... الم تسال يوما نفسك هل كان مار ماري ومار ادي ومار ايشوعياب ومار طيماثيوس الكبير الذي جادل خليفتك المهدي العباسي كاثوليكيي المذهب! في عام 1551 بظهور مار يوخنا سولاقا الذي تكثلك على يد الغرب الروماني الذي اراد ان يوأد تاريخ وتراث كنيسة المشرق وبعده اليوسفيين ونهاية بمار يوخنا هرمز ابونا 1838 دخل هذا المذهب الى كنيسة المشرق من اجل سرقة اتباع كنيسة المشرق الام ، يعني بالمختصر سرقوا الكاثوليك بعض اتباع كنيسة المشرق والبعض الاخر من اتباع كنيسة السريانية الارثذوكسية وغيرها من الكنائس وهل تعلم اسباب ذلك الجواب ببساطة هو بسبب خسارة الكاثوليك دولا "وحضرتك تعيش في احدى هذه الدول" واتباعهم عندما وقف الراهب مارتن لوثر (عام 1517) كالاسد ضد جبروت وظلم بابوات الكاثوليك خاصة بعد اعتراضه على صكوك الغفران الذي ليس هو مخل نقاشنا . اليوم ينقلب السحر على الساحر ينقلب السحر على كنيسة روما الكاثوليكية حاضنة الاسلام المتطرف والداعمة له ... هل نسيت التاريخ او لم تقرأه في حقبة المغول عندما توانى بابا روما عن دعمه للمغول حينما غزوا خاناتهم المشرق فكانت مصر المعقل الاخير للمسلمين ولكن بخيانة البابا للمسيحيين الشرقيين تم تسليط السيف لاحقا على اعناق اتباع كنيسة المشرق انذاك... الانسان الاكاديمي والجامعي ينبغي ان يكون واقعيا ولا يشوه الحقائق لانه ليس من صالحه استعمال اسلوب التضليل في طروحاته وينبغي الاعتراف بالتاريخ وكل احداثه وعدم الانتقاء ما يحلوا لكم وزجه في شبكات التواصل الاجتماعي فهناك من يقف بالمرصاد ويرد على تلك الافكار المغلوطة ...     

24
شكرا للمداخلين الكرام ... الحاج ليون برخو يتناسى المد الاسلامي في اوربا وبناء الجوامع في مختلف الدول واسلمة الاف الاوربيين ولدي احصاءات قد تبيض الشعر الاسود فلماذا لا تلقي نظرة متمعنة بخصوص ذلك.
قبل تكثلك الحاج برخو اطال الله في عمره وحفظه قبل 200 سنة ماذا كان مذهبه ؟ ولماذا لا ينتقد ذلك اليس البارحة هو نفسه اليوم ولكن بلباس اخر الم تفرض روما مذهبها الكاثوليكي عليك غصبا ام انت اخترته بمحض ارادتك وحرفوا كتاب الخوذرا وخصوصا صلاة مار باوي التي هي ( نطيرين كياني بقنوميهون الح.. حذفوا بقنوميهون واسبتدلوها بديلايثهون) اليس هذا تحريف وتزوير فلو كان مار باوي على قيد الحياة لكان قد رقع دعوة قانونية ضد هذا المذهب الذي حرف ما كتبه قانونيا فما هو رايك ؟
هل تم اجبار المسحيين المشرقيين وحتى المسلمين على اعتناق المسيحية الغربية اما بدفع الجزية او التنصر او السيف ؟
سؤالي المهم هو لماذا لا تعيش يا استاذنا في السعودية او احدى دول الخليج بدلا من السويد وتلبس العكالة والدشداشة بدلا من القاط والرباط لانه صليبي صهيوني على حد قولك .
تحياتي لكم ارجو ان لا يكون هذا الكلام مجرحا وتاخذه بروح رياضية كريمة...
السيد متي... يوضح في هذه الظاهرة عن انتقاده الواقعي لما يكتبه الحاج برخو ادام الله ضله الكريم علينا والقائه اللوم على الغرب المسيحي المتصهين على حسب ما يشاهده من زاويته الضيقة دون اللجوء الى التحليل والاسباب المؤدية الى ذلك. تحياتي لكم كريتا وخليتا
 
   

25
اعتقد بان السيد برخو ذيل من ذيول السعودية وهو يتقاضى اجورا بكل ما ينشره وليس ببلاش مع احترامي والله اعلم

26
قام احد مبعوثى الأزهر الشريف الى امريكا بالاعتداء بالضرب و قذف الملاعق و الاطباق داخل الطائرة على طاقم طائرة خطوط الخطوط الجوية الامريكية مما ادى لإصابة عدد من المضيفات و حراس امن الطائرة و الركاب بأصابات رضية و جراح دامية ، و كل هذا بسبب ان طاقم الطائرة قام بتحيته و تهنئته بعيد ميلاد رب المجد يسوع المسيح مثله مثل كل ركاب الطائرة و ذلك بمناسبة حلول عيد الميلاد المجيد .
و كان الشيخ الآزهرى و يدعى "محمد عبد الجليل" منتظرا بمطار "لا جارديا" لامتطاء الرحلة الجوية رقم 1140 على الخطوط الجوية الامريكية الداخلية المتوجهة من لا جارديا الى دالاس حيث سيتسلم عمله كداعية اسلامى ازهرى فى الجامع الكبير بدلاس مبعوثا من الازهر الشريف على نفقة الحكومة المصرية ، عندما بدأت موظفة مراجعة جوازات السفر الشقراء الرقيقة فى الترحيب بكل ركاب الرحلة بمنتهى الادب و الترحيب بهم لإضفاء جو من الروح العائلية الدافئة على الموقف بمناسبة حلول عيد ميلاد رب المجد يسوع المسيح فى صورة البشر قائلة للجميع "ميلاد مجيد" اثناء مراجعتها لجوازات سفرهم .
كادت المرأة ان تسقط مغشيا عليها عندها انقض عليها الشيخ الازهرى المصرى صارخا بصوت جهورى : ليس من حقك ان تقولى للركاب "ميلاد مجيد" لانه ليس كل الركاب نصارى من اهل الكٌفر .
تمكنت الموظفة من الاستناد على الحائط قبل ان تسقط الا ان جوازات سفر الركاب الأجانب سقطت من يدها للأرض و تناثرت لاعلى و اسفل ، ثم انحنت الموظفة أرضا بأدب لجمع جوازات السفر التى سقطت من يدها بفعل الصاعقة الصوتية التى تعرضت لها و بمجرد ان اعتدلت رسمت على وجهها ابتسامة خائفة و قالت بصوت مزعور للشيخ الازهرى :- حسنا يا سيدى ما نوع العبارة الترحيبية التى تفضل ان أقولها لك ؟؟؟؟؟
الا ان أدب الموظفة لم يوقف الشيخ عن صراخه فصرخ الشيخ الازهرى المصرى بصوت اعلى فى وجهها : فقط اياكى ان تنطقى بعبارة "ميلاد مجيد" تلك فقط إياكى ان تنطقى بعبارة "ميلاد مجيد" تلك فقط إياكى ان تنطقى بعبارة "ميلاد مجيد " تلك . صرخ بها فى وجهها ثلاثة مرات قبل ان يسحب من يدها جواز سفره المصرى بعنف اسقطها هى على الارض مرة اخرى دون ان تتمكن من الاستناد على شيئ .
لم ينتهى الامر مع الشيخ الى هذه النقطة .
فبمجرد اغلاق الطائرة لأبوابها قبيل الاقلاع دخل قائد الطائرة على سماعات الطائرة مٌعرفا ركاب الطائرة بإسمه و رقمه و رقم الرحلة و مرحبا بهم على متن طائرته و محييا إياهم بتحية العيد "ميلاد مجيد" .
و كانت قولة "ميلاد مجيد" التى سمعها الشيخ الازهرى فى سماعات الطائرة هى القشة التى قسمت ظهر البعير فهاج الشيخ الأزهرى المصرى بقوة و بدأ يجأر و يزأر بصراخ عنيف بصوت جهورى اهتزت معه ارجاء الطائرة :"إياك ان تنطق بعبارة "ميلاد مجيد" تلك يا كافر . إياك ان تنطق بعبارة "ميلاد مجيد " تلك يا كافر ". ثم بدا الرجل يشتبك مع الركاب بالصراخ فى وجوههم مٌعرفا اياهم  بان كتابهم مٌحرف و انهم دنس و رجس و نجاسة و انهم ضالين مغضوب عليهم مشركين كافرين قالوا ان الله ثالث ثلاثة و ان المسيح هو الله فإلههم هو نبى أتى ليكون نذيرا بمجيئ محمد اشرف الخلق اجمعين لا اكثر لا اقل و انهم واهمين كافرين سيصلون نار الجحيم ،مؤكدا ان اليوم ليس عيد ميلاد هذا النزير بمجيئ محمد لان ميلاد النزير بمجيئ محمد وفقا للتراث الاسلامى كان فى الصيف و كان فى مكان به نخل بلح رٌطب زغلول لذيذ الطعم و يتساقط منه البلح على ام النزير  . . و ليس اشجار غرقد (صنوبر) على جبال مغطاة بالجليد تحته سهل به مزود للبقر كما يزعم النصارى .
أمر قائد الطائرة الطاقم بالتعامل بالحٌسنى مع الشيخ و الهمس فى آذان الركاب بمطاوعته و التظاهر بموافقته  لأنه بكل تاكيد شخص مجنون من نوع جنون خطر و ان علي الطاقم و الركاب ملاطفته و تهدأته و موافقته على كل ما يقوله و بالفعل حاولت المضيفات و حراس امن الطائرة تهدأة الرجل بشتى السبل و تعاون معهم الركاب الذين وافقوه على كل ما قال غير ان الرجل بمرور الوقت اثناء الرحلة  كان يزداد انفعالا حتى صرخ بعد بعض الوقت من المحايلة التى كان الطاقم يحايلها له "انتم تظنونى مجنون ايها الكفرة" و قام بدفع حراس امن الطائرة بالقوة و اشتبك معهم بدنيًاً ثم قام بسحب اكواب و اطباق و معالق الوجبة و قذف الطاقم بها مما احدث اصابات بأفراد الطاقم حتى تمكن الطاقم من اجلاسه على مقعد و تكبيله حتى محطة الوصول فى دالاس .
و بمجرد وصوله الى "دلاس" تم ارساله الشيخ الى شرطة المطار و تبذل القنصلية المصرية جهودا كبيرة لدى الخطوط الجوية الامريكية من اجل التنازل عن المحضر المحرر ضد الشيخ الازهرى من المصابين من افراد طاقم الطائرة حتى لا يتم توجيه الاتهام للشيخ المبعوث من الازهر الشريف لنشر الاعتدال فى امريكا بإرتكاب جناية تعريض امن الطائرة للخطر اثناء طيرانها و الضرب و التعدى على موظفى الطائرة اثناء قيامهم بمهام وظيفتهم .
و حتى كتابة تلك السطور لا تزال الشركة ممتنعة عن التجاوب مع الترجيات الحكومية المصرية . منقول


27
تحية للمناقشين الكرام... بدون مقدمات العالم الغربي الذي نعيش فيه هو عالم ملحد وقد تركوا الدين المسيحي ( ليس الكل ) ووضعوه جنبا متمثلا بالفاتيكان برقعة مساحهتا عدة كيلومترات، لذلك تطوروا ووصلوا الى ما وصلوه الان واعتمدوا على نظرية التطور لدارون ومن بعده ريتشارد داوكينس وغيرهم من علماء الطبيعيات وغيرها من العلوم لا اود ذكرها هنا، ولذلك هم في تقدم مستمر علميا ولولا العلم الذي وصلوه اليه لكنا في زمن نستخدم الشموع لانارة منازلنا هذا كله بفضل التطور والنهضة الصناعية في اوربا ابتدا من القرن الخامس عشر والتي تسمى بالـ ( Renaissance ) اي عصر النهضة ، والتي تلتها بالثورة الصناعية في القرن الثامن عشر التي مرت باريعة مراحل زمنية وهي:
 الثورة الصناعية الأولى :عام 1784 باختراع الآلة البخارية
الثورة الصناعية الثانية : عام 1870 اختراع الطاقة الكهربائية
الثورة الصناعية الثالثة : عام 1969 اختراع الحاسوب الكومبيوتر
الثورة الصناعية الرابعة : وهي المرحلة الحالية ، حيث تقنيات Artificial Intelligence و Big Data (الروبوتات ، تقنية النانو ، التحكم في الجينات ، السمارت فونس ، تطبيق الطباعة الثلاثية الابعاد في الصناعة والإنتاج 3D-printing، و التقنية الحيوية)...
لم نشاهد العالم الاسلامي الذي عشنا فيه اي نوع من هذا التطور التي مرت بها الدول الاوربية التي كانت مسيحية علما بان كنيسة روما هي كانت السباقة في اضطهاد العلماء وقتلهم ( للحفاظ على كراسيهم ) وحاشا للمسيح بهذه الاضطهادات لانه بريء من تلك الدماء ولكن في مرحلة ما افاقت الكنيسة من نومها وفصلت الدين عن الدولة وواكبوا التطور . على عكسها كانت الدول الاسلامية بقيادة العثمانيين منهمكة بالسطو والسرقة والتوسع على حساب الامم الاخرى وسبي النساء وبيعهم في سوق النخاسة والى ما ذلك معتقدين بان سلاطينهم سوف يغزون العالم وياسلمونه حيث كانت الادول الاسلامية في طور السبات من التطور العلمي الذي شهدته اوربا وهذا الامر يجرنا على ما هو حال هذه البلدان من تخلف في مختلف المجالات الامر الذي ادى الى ظهور التطرف الاسلامي وعدم قبول الاخر كحالة دفاع عن عقيدتهم لانه ليس لهم ما يقدمونه للعالم سوى ما ورثوه من كتبهم معتقدين بانه هو السبيل الوحيد للوقوف امام التطور الغربي ، ولا يفوتني ان اقول بان هذا الامر يتم استغلاله من قبل الغرب لابقاء العالم الاسلامي في بودقته من زرع الفتن فيما بينهم واقتتالهم فيما بعضهم بعضا طبعا المسيحيين الشرقيين هو ضريبة هذا الامر والغرب لا يهمهم المسيحيين الشرقيين ولا هم يحزنون ، مصالحهم هي في الدرجة الاولى . التطرف المسيحي في الغرب غير موجود وانما التطرف هو التطرف العرقي الابيض وليس له علاقة باي مسيحية لانهم لا يمكن الاعتماد على اية اية في الانجيل لتبرير القتل لان المسيح قالها علانية احبوا اعدائكم فكيف سوف يتم تبرير اي جريمة واسنادها للمسيح واي محاولة بذلك فسوف تفشل لان المسيحية شعارها هي المحبة .. لا اعلم لماذا كاتبنا الجليل يتهم اليمين المتطرف بانه مسيحي وهم لا علاقة لهم بالمسيحية . وهذا الامر معروف للجميع ... في الختام هل تعلمون ايها السادة في هذا المنبر الحر في العراق بدا الناس من المذهب الشيعي للاسف بالتبرك بعواميد الكهرباء والتراكتور واسموه بالسيد عامود والسيد تراكتور.... فمن هو المسؤول لكم الحكم

الرابط السيد العامود
https://www.youtube.com/watch?v=X4KumuDs1hg

28
كلشي افتهمناه بس هاية مال الاشقاء الاشوريين والكلدان والسريان قوية ... ان كنت انت المثقف والعارف بقوميتك وتدعوهم بالاشقاء فما هي قوميتك اهي عربية لكي تنعت الاخرين بالاشقاء ام يصعب عليك الاعتراف بالحقيقة المرة كونك اشوري متكثلك . مع الاسف لكونك استاذ جامعي وصحفي مرموق ولا تعترف بالحقيقة ... او لا تريد الاعتراف بها لغاية ما والله اعلم ... نحن الاشوريون من احيا الكنيسة وتراثها وفي غفلة من الزمان واصبحت التسمية السريانية شاعة في اوائل المسيحية بعد تعريبها من اصلها اليوناني اسيريا من الاصل اشوريا كون اللغة اليونانية تفتقر الى الشين فهل مثل هذا الامر يا استاذنا الجليل يمر عليك مرور الكرام وانت الباحث والعالم والذي ينبغي علية للامانة العلمية ان ينطق بالحق وليس الباطل فما فائدة استاذ مثل حضرتك وهو ينكر القومية التي ينتمي اليها ... هل انقرض الاشوريون بعد سقوط نينوى عام 612 قبل الميلاد وابيدوا عن بكرة ابيهم هل تؤمن بهذه العقلية الرجعية وهم كانوا قادة الشرق الاوسط على مدى قرون وبعدها اثناء الحقبة المسيحة جاءوا اقوام من كوكب اخر واصبحوا مسيحيين وتم اطلاق اسم سورايي عليهم اي السريان المعربة من اسيريا اليونانية ... انا الوم اللغة اليونانية اللعنة عليك يا لغة اليونان لولاك لكان اسمنا اشوريا على وزن بولونيا وروسيا وايطاليا والخ.. الان بسببك تفرقنا لعدم امتلاكك حرف الشين وصرنا نكره بعضنا الاخر والعتب ليس على مثقفينا الجامعيين اذ لا يعرفوا مثل هذه الامور.  تحياتي لكم الشماس ستيفن الاشوتي الاشوري

29
سيد وسام لو ماذا تريد اناديك ليويا سركون هذا كان اسمك  الحركي في الحركه الديموقراطيه الاشوريه سابقا صح لو لا ؟؟؟؟؟ا شاهدت احد الفديوهات الذي بنفسك تقول انا كنت في الحركه الديموقراطيه الاشوريه ...انت واخوتك ولديك اخ اختطف في الموصل سنه 2014 صح لولا ؟؟؟ لا اعرف انشالله يكون قد افرج عنه عسا هو لايشبهك في عنصريتك .وهذا ماقاله رابي كوريه حنا عنك ايضا


أعراض مرض الاشورفوبيا عندما يصاب به الإنسان... هو من أمراض كره الذات والأصل.... ومن بين المصابين هم، كيفو، بانو، نسكو، ججكو ممكو، حسنكو ومحمودكو... أدناه هي نبذة عن احدهم وهو مومكو:
ألانتهازي ألمدعو وسام موميكا الذي كان عضواً في ألحركة ألديمقراطية الآشورية أكثر من أثنى عشر سنة وكان يمدح ويدافع عن فكر ومبادى ألحركة والأمة الآشورية وعندما فشل في ترشيح نفسه عن قائمة الحركة تركها وألتجئ لينضم الى قائمة بابليون الشيعية الوجه وعندما فشل هناك أيضاً في الأنتخابات ولم يقم احداً بترشيحه حتى من بني جلدته خسر كل شيء وبدأ باثارة مواضيع ألفتنة وألكراهية وإلصاق قومية آرامية شامية حموية مخترعة حديثاً في سهل نينوى...Gawrieh Hanna
.وسام ابن بغديدا روح اتعلم السريانيه والاراميه اولا ثم طالب بحقوقك في الدستور والبرلمان وقوميتك انا كاشوري اعتز بجميع مكونات الشعب من الكلدان والسريان والاشوريين حتى الصابئه المندائئين كلهم مكونات شعبي اتحداك من الارض الى السماء اذا تعرف تتكلم سرياني او ارامي حظا سعيدا ابن بلدي العراق ...
ابن بغديدا وسام لااحد اغتصب نساءنا في سوريا لان اعطينا الاف الشهداء وكنائسنا في الخارج لم تقصر جمعنا المبالغ الكثيره لافراجهم اسال منظمه اسيرو وهناك نساء من السريان ايضا في قامشلي لا اعرف هل سامعك بمدن سوريا لولا والاسقف الجليل مار ابرم اثنيل عمل بكفاح شديد لاخراج نساءنا وابنائنا
انت حضرتك ايه مقاله تنشر من قبل اي كاتب اشوري تقفز تكتب خرابيط يمكن بدون ان تقرها او تقرها على الهامش
اتمنى ان تشفى من مرضك سيد سركون ..او وسام لو مبقي اسمك سركون افضل صح لان وسام اسم عربي اسلامي ..

منقول بس اعجبني لفضح كل شخص مختل عقليا شكر خاص لصاحب هذه الكلمات التي اثلجت قلبي واحترامي للجميع

30
سيد وسام لو ماذا تريد اناديك ليويا سركون هذا كان اسمك  الحركي في الحركه الديموقراطيه الاشوريه سابقا صح لو لا ؟؟؟؟؟ا شاهدت احد الفديوهات الذي بنفسك تقول انا كنت في الحركه الديموقراطيه الاشوريه ...انت واخوتك ولديك اخ اختطف في الموصل سنه 2014 صح لولا ؟؟؟ لا اعرف انشالله يكون قد افرج عنه عسا هو لايشبهك في عنصريتك .وهذا ماقاله رابي كوريه حنا عنك ايضا


أعراض مرض الاشورفوبيا عندما يصاب به الإنسان... هو من أمراض كره الذات والأصل.... ومن بين المصابين هم، كيفو، بانو، نسكو، ججكو ممكو، حسنكو ومحمودكو... أدناه هي نبذة عن احدهم وهو مومكو:
ألانتهازي ألمدعو وسام موميكا الذي كان عضواً في ألحركة ألديمقراطية الآشورية أكثر من أثنى عشر سنة وكان يمدح ويدافع عن فكر ومبادى ألحركة والأمة الآشورية وعندما فشل في ترشيح نفسه عن قائمة الحركة تركها وألتجئ لينضم الى قائمة بابليون الشيعية الوجه وعندما فشل هناك أيضاً في الأنتخابات ولم يقم احداً بترشيحه حتى من بني جلدته خسر كل شيء وبدأ باثارة مواضيع ألفتنة وألكراهية وإلصاق قومية آرامية شامية حموية مخترعة حديثاً في سهل نينوى...Gawrieh Hanna
.وسام ابن بغديدا روح اتعلم السريانيه والاراميه اولا ثم طالب بحقوقك في الدستور والبرلمان وقوميتك انا كاشوري اعتز بجميع مكونات الشعب من الكلدان والسريان والاشوريين حتى الصابئه المندائئين كلهم مكونات شعبي اتحداك من الارض الى السماء اذا تعرف تتكلم سرياني او ارامي حظا سعيدا ابن بلدي العراق ...
ابن بغديدا وسام لااحد اغتصب نساءنا في سوريا لان اعطينا الاف الشهداء وكنائسنا في الخارج لم تقصر جمعنا المبالغ الكثيره لافراجهم اسال منظمه اسيرو وهناك نساء من السريان ايضا في قامشلي لا اعرف هل سامعك بمدن سوريا لولا والاسقف الجليل مار ابرم اثنيل عمل بكفاح شديد لاخراج نساءنا وابنائنا
انت حضرتك ايه مقاله تنشر من قبل اي كاتب اشوري تقفز تكتب خرابيط يمكن بدون ان تقرها او تقرها على الهامش
اتمنى ان تشفى من مرضك سيد سركون ..او وسام لو مبقي اسمك سركون افضل صح لان وسام اسم عربي اسلامي ..

منقول بس اعجبني لفضح كل شخص مختل عقليا شكر خاص لصاحب هذه الكلمات التي اثلجت قلبي واحترامي للجميع

31
والله عيب عليكم خزيتونه على هذه التعليقات المتدنية المستوى استحوا قليلا الم تتعلموا الدرس من داعش الظاهر انتم اناس عطالة بطالة وهمكم هو فقط النقد السلبي. كامة السريان اصلها من Assyrian وتم تعريبها باضافة اللام واصبحت Al-ssyrian السريان فلا جدوى من ان تتعبوا انفسكم بالاجتهادات. اما الاراميين فهم قبائل اشورية وجاءت من الفعل الاشوري رام او راما اي مرتفع اي ابناء القبائل الاشورية اللذين يعيشون في المرتفعات، وكبقية القبائل الاشورية واستمدوا حروفهم التي نعرفها اليوم من الابجدية الاوغاريتية المسمارية الاشورية. ان لم تكن متاكدا من هويتك اذهبوا واعملوا فحص للدي ان اي DNA Test  ومن يدري من اي قوم سوف تخرجون. اما للسيد اللذي نعت الكاتب بالنسطوري الظاهر هو من اتباع عابدي التماثيل والاصنام واللذين يعيشون في القرون الوسطى ، على الاقل نسطوريوس كرم العذراء مريم ولم يلقبها بوالدة الاله وانما والدة المسيح وهو يعرف مسبقا بان المسيح هو الكلمة المتجسد ولكن لم تلد كل الاقانيم لذلك دعاها ام المسيح جعلتم من انفسكم اضحوكة حتى للمسلمين كم انتم متخلفون وما دخل القديس نسطوريوس وقطما وميا شخيني بالموضوع عجيب!!! . واخيرا لماذا انتم دائما متوترين من مقالات السيد ابرم شيرا وهو يحترم كل تسميات شعبنا ما المشكلة في ذلك ام انتم مصابون بداء اسمه الانفصام..تؤمنون بالكتاب المقدس وهو لم يذكر اسم السريان بل ذكر عشرات المرات اسم اشور قضيب يد الله. يا اخوان عاتبوا اليهود وقولوا لهم غيروا اسم اشور الى السريان في التوراه وبعد ذلك سنتفق معكم وانتهت المشكلة.         

32
مقال جميل ويعبر عن المودة اتجاه التسميات التاريخية لشعبنا الاشوري تحت مفهوم الاواني المستطرقة العلمي .... نود من الكاتب الكريم ان يكتب لنا بخصوص  ما اورده في مقالته (اما بالنسبة لفروع كنيسة المشرق فانني أخشى أن أكشف المستور خوفاً من أتهامي بالكفر والزندة وأنا مسيحي مؤمن بسيط) وان لا يخشى اي شيء لكي يعرف الشعب المتشتت ماذا يجري من خلف الكواليس بدون تردد.
الم يحين الوقت لان يستيقظ شعبنا المسكين من نومه ويستيقظ ! واوجه هذا الكلام الى مثقفينا الاكارم لتاسيس حكومة اشورية في المنفى ويتم تمويلها ذاتيا من قبل ابناءها في المهجر بدلا من الطرق على حديد بارد ، ويكون لها دور فعال في كافة المحافل الدولية وحتى ان استوجب الامر ان يوجدوا جزيرة او اي شبر ارض خارج العراق ويستوطنوه ، لان اصبح من الصعب على ابناء شعبنا التعايش مع التخلف والجهل في الشرق الاوسط مع فكر اللذين يستنجون ويستجمرون ويشربون بول البعير.
تحياتي

ش. ستيفن اسحق

33
الى ابو سوسو المحترم ...

الاراميين والفينقيين والكنعانيين هم قبائل اشورية اختلطوا سوية وان المعارك كانت تدور بين المدن الاشورية نفسها من اجل بسط سيطرة الملك الفلاني على الاخر ومهما حاولت انت ان تبرهن باكاذيب فان اللوحات الاشورية التي تملا متاحف العالم هي من تفند الاعيبكم التي باتت واضحة للعيان للغريب قبل القريب.  فالنقوش المسمارية هو البرهان والدليل القاطع الذي يبرهن بان لا وجود لكلمة السريان الا بعد سقوط الامبراطورية الاشورية عام 612 ق.م ودخول هذه الكلمة بدخول الاشوريين في المسيحية في القرون الاولى اي بمعنى اخر ان الاغريق وبسبب عدم احتواء ابجديتهم على حرف الشين استبدلوها بحرف السين فاصبحت كلمة اشور اسور عندهم وبعدها اسقطت الالف واصبحت سور اي اشوريين تصبح سوريين . اما  كلمة السريان فهي حديثة مقارنة باشور.
لقد ذكرت بعض الامثلة مثل المانيا التي تسمى توسكلاند او بروسيا ... ونسيت بان الالمان انفسهم لا يعرفون هذه التسميات وهم يسمون انفسهم دويجلاند فالشعوب الاخرى تسميهم حسب لغتهم وثقافتهم فمثلا الدول الاسكندنافية تسميهم توسكلاند اما بروسيا يا عزيزي ابو سوسو فهي مملكة المانية نشات في القرون الوسطى قبل توحيد المانيا من قبل بيزمارك وتسمى بالالمانية برويسن وليس بروسيا لان بروسيا معربة من الكلمة الانكليزية Borussia التي اصلها   Preußen بالالمانية فهل هناك تقارب بين اسم جمهورية روسيا ومملكة برويسن الالمانية طبعا لا وبذلك تدحض كل افتراتك كما لاسم السريان بالعربية التي عربت عن الانكليزية Assyrian وباضافة اللام ( راجع قواعد اللغة العربية عن اللام ) وحالها حال بروسيا التي عربت عن الانكليزية Borussia  فهل تلاحظ المنطق اسيريان ، السريان و بروسيا التي من الممكن في العربية ان تصبح البروسيا اليس صحيحا . اي ينبغي الرجوع الى اللغة الاصلية عند البحث والاستقصاء وليس عشوائيا ويجب عليك تقديم العقل على النقل وليس العكس. 
من جهة اخرى نعتني بالهرطوقي النسطوري اي الكافر النسطوري اي كفرتني كما يكفرك الداعشي وبهذا الامر قللت من احترامك ليس لي فقط بل للقراء الكرام لهذا الحقد اللئيم في قلبك الذي لا يختلف عنه اي داعشي من امثالك وبالمستوى المتدني اللااكاديمي ، ونسيت ان القديس نسطوريس كان يونانيا ارثذوكسيا وكان بطريرك القسطنطينية 428 - 431 م وتاج راسك وبمجرد قوله للحق طردوه اسيادك ونفوه كما يفعل الدواعش الان بالكهنة والاكليروس  . واذا كنا شعبين مختلفين فلماذا كل هذا التقارب اللغوي فيما بيننا :
امثلة:
بابا----------بابو   اي اب
الها ---------الهو    اي الله
شميا ------- شمايو       السماء
ارعا---------ارعو         الارض
ميا-----------مايو           الماء
شمشا---------شمشو             الشمس
سهرا----------سهرو             القمر 
وغيرها من الكلمات هل تعرف ما هو الاختلاف ؟ نعم قد عرفتها يا ابو سوسو سهلة جدا وسوف تحصل على درجة 100%.
اخيرا اطالب من ادارة عنكاوة كوم اتخاذ الاجراء اللازم بحق كل من يكفر اي مذهب مسيحي وخصوصا ابو سوسو وينعت الاخرين بالهراطقة .
   

34
الى العقول المتحجرة ...
كلمة السريان هي كلمة معربة من الانكليزية Assyrian وباضافة اللام في العربية تصبح الــــــسريان اي الاشوريين عند الغرب اي ALSSYRIAN
الصلاوات في الكنيسة الاشورية الارثذوكسية ( اي السريان ) هي حالها كحال كنيسة المشرق الاشورية فيها صلاوات مشابهة لنجاة حزقيا من سيف الاشوريين ونصلي ايضا في صلاة الرامش ونقول (الها دشوزو لذويث خزقيا وبصياه لاورشلم من اثورايا... الخ ) اي الله الذي خلص بيت حزقيا ونجا اورشليم من الاشوري ... اي ان ابائنا في الكنيستين كانوا متاثرين بالكتاب المقدس واعتبار الاشورين وثنيين وقتلة وبعد جيل واجيال تطبعت عقلية الكره لانفسا غير داركين باننا هم نفسم الاشورين الذين بنوا الحضارة الانسانية وسمينا انفسا تسميات كنسية مختلفة للتهرب من الحقيقة باننا شعب اشوري عريق لها لهجات مختلفة وينبغي ان نفتخر بها لانها فسيفساء للامة اشورية التي مزقتها التسميات المذهبية . الم يقل المسيح (مت 12: 41): رِجَالُ نِينَوَى سَيَقُومُونَ فِي الدِّينِ مَعَ هذَا الْجِيلِ وَيَدِينُونَهُ، لأَنَّهُمْ تَابُوا بِمُنَادَاةِ يُونَانَ، وَهُوَذَا أَعْظَمُ مِنْ يُونَانَ ههُنَا! فلماذا لا نشاهد هكذا ترانيم ايجابية عن الاشوريين في الكنيسة ونفتخر بها وما هو السبب هناك احتمال وارد وهو ان اليهود لهم اليد في مثل هذه الاناشيد والترانيم في الكنيسة كما فعلوا مع داعش اذا لم يكن غباء اباء الكنيسة سابقا . اما بالنسبة لقتل الـ 180.000 اشوري بسيف الملاك عند حصار اورشليم في زمن الملك سنحاريب رضي الله عنه التي تتغنى بها كنائسنا  للاسف فهل هذا معقول وبهذا العدد لاسقاط مدينة اورشليم... اترك للقاريْ الكريم البحث عن هذه القصة ولا ننسى انه بعد فترة قصيرة تم اسقاط اورشليم  بيد الملك نبوخذنصر ولا نعلم كم كان عدد الجنود انذاك اذا كان 180.000 قد قتلوا فمن اين يجلب الملك نبوخذنصر جنودا للاستيلاء على اورشليم. لقد استولى صلاح الدين الايوبي عام 1187 م على اورشليم من الصليبيين بمجرد 13.000 من الجنود المشاة و 12.000 فارس مقابل 22.000 جندي صليبي فمجمل العدد لم يبلغ اكثر من 47.000 جندي . كما اسلفت البحث لاستقاء المعلومة في زمننا هذا اصبحت سهلة وفي متناول الايدي لمن يريد الحقيقة. الكتاب المقدس ليس كتابا انتفاميا من شعب او ملة بل هو روحي وتعليمي فاليهود انفسم كانوا يعاقبون ويقتلون ايضا ولكن لا نرى بانهم يتغنون ويسبحون الله للانتقام من انفسهم كما نفعل نحن في صلاواتنا ، فهذا لا يدل الا على جهلنا ، من امة مفتتة لا تفتخر بتسميها بل وتحاول التملص منها.

تحياتي
الشماس ستيفن اسحق 

35
الاكراد يعرفون ما يطبخون وهمهم الاول هو كركوك وحقولها النفطية فبدون كركوك كيف سيعيش الاكراد هل يزرعون الارض وياكلون من خيراتها اكيد لا ... لانهم تعلموا كل السنين التي مضت على الخدة والخدر وواردات ال 17 % وبيع النفط غير الشرعي اي هم مازالوا بنفس العقلية القديمة عندما كان الاشوريون يزرعون وهم ياتون على الحاضر للسرقة ولكن اصبحت الان بثوب اكثر تطورا بدل سرقة ثمار الحقول سابقا فلنسرق العراق من نفطه وخيراته لانه ليس للعراق اصحاب وهو مشتت وكل يبكي على خبزته فلماذ الاستفتاء فقط للكرد ولا يشمل المكونات العرقية الاخرى. فهل سوف يبيعون لبن اربيل الى الاسواق العالمية او العسل المغشوش كما تعودنا على ذلك . وماذا اذا انتهى النفط بعد 200 سنة في كركوك فهل سوف يقيمون استفتاء اخر للانظمام للعراق مجددا. اقتصاديا فهو مستحل اقامة دولة كردية طالما هناك عدم اكتفاء ذاتي في الاقليم والاعتماد على الاستيراد الخارجي.

36
ان الواح اينوما الش السبعة وقصة الخلق السومرية البابلية التي حافظ عليها الاشوريين وحفظها الملك اشور بانيبال الذي وصل بامبراطوريته الى الكوش اي اثيوبيا الحالية لهو مجد لاجدادنا العظماء ، لا اعرف مدى تحضر السيد ستيندالين بالاثار الاشورية والبابلية انا لا اعاتبه لانني ايضا كان لي نفس توجهه وكنت اؤمن بتوراة اليهود التي سرقوها من حضارتنا فقصة الخليقة ادم وحواء والايام السبعة كانت معروفة عند الاشوريين والبابليين وهي مستوحات من الالواح السبعة وقصة الطوفان ايضا مجرد انهم غيروا الاسماء. لا بل عرفوا الكواكب في المجرة الشمسية ووصفوها بكرويتها في حين مع الاسف في التوراة هناك جدل لحد الان فيما اذا كانت الارض مسطحة او كروية او فيما اذا كانت الشمس هي مركز الكون!!! فيجب على السيد ستيندالين ان يفكر قبل ان يكتب ويبحث حيث ان الاشوريين والبابليين عرفوا هذه الاشياء بالاف السنين وعند احتكاك اليهود بهم في السبي الاشوري والبابلي سرقوا ما سرقوه وجعلوه هم من اخترعوا كل شيء. يجب علينا شكر السيد  David Oraha 1 لتنويره ايانا فهذا الرجل يقول الحقيقة بان جبرائيل هو -Girra Gibil   
ولكن دائما تبقى الحقيقة مرة. العالم اليوم وخاصة الغرب تنظر الى حضارتنا بنظرة جل وتقدير وصرفوا الطاقات الهائلة لفك الكتابة المسمارية ولكن البعض منا يستهزأ بها فعجبا بهكذا قوم. فهل قصة الخلق التوراتية كاملة ام فيها علامات استفهام ؟؟؟ هل سمعت بالانوناكي Anunaki وقصة الخلق في الالواح السومرية . ان الاشوريون والبابلبون والسومريون هم الاوائل الذين عرفوا الله وبعدها اليهود الذين سرقوا الفكرة وسموها باسمهم وكذلك الحروف التي يستخدمها اليهود اليوم في كتابتهم يسمونها بالعبرية انفسهم ب-الاشوريت اي الكتابة الاشورية. فلماذا لا تحاسبهم على هذه السرقات. ارجو منك قرأءة كتاب   حكمة احيقار واثرها في الكتاب المقدس للقس سهيل قاشا لتتنور اكثر يا عزيزي ففيها سوف تجد العجب لا اريد ان اطيل فهناك حكمة تقول القوي وصاحب النفوذ هو من يكتب التاريخ حسب اهواءه. وانا بدوري اود ان اسألك لماذا لا يؤمن اليهود بالمسيح لحد يومنا هذا به علما بان الانبياء تنبأوا بمجيئه وانهم من الاجدر بهم الايمان به قبل كل الشعوب لكي يكونوا خميرة للشعوب الاخرى لتؤمن به هي ايضا. لان فكرة المخلص اصلا كانت نابعة في حضارتنا  النهرينية القديمة وكانوا يؤمنون بمجئ مخلص ودليلي هو اقرأ انجيل متي عن مجئ المجوس من الشرق اي من بين النهرين الذين لم يكن لهم دراية بالتوره    ولا حتى بنبوات الانبياء في العهد القديم.

مع الشكر الجزيل
الشماس ستيفن الاشوتي

37
تحية طيبة وبعد...
مع الاسف ان الغرب اللامسيحي والذي يبوق بحقوق الانسان وبمؤتمره في بروكسل للمسيحيين سوف لا يظيف شيء على الطاولة المسيحية ومنذ متى وهم مع مسيحيي الشرق ... الم نجتمع مع البرلمان الدنماركي قبل سنين وطرحنا موضوع المسيحيين ومعاناتهم في العراق وكانت اجابتهم سلبية لنا الا تتذكري ذلك ، وانت شخصيا وبشجاعة وجرأة كان ردك كالسهم الذي ينقض على فريسته وذكرت باننا شعب واحد باسماء متعددة وهم ادخلونا في باب الاقلية. The minority 

38
8 وَغَرَسَ الرَّبُّ الإِلهُ جَنَّةً فِي عَدْنٍ شَرْقًا، وَوَضَعَ هُنَاكَ آدَمَ الَّذِي جَبَلَهُ.
9 وَأَنْبَتَ الرَّبُّ الإِلهُ مِنَ الأَرْضِ كُلَّ شَجَرَةٍ شَهِيَّةٍ لِلنَّظَرِ وَجَيِّدَةٍ لِلأَكْلِ، وَشَجَرَةَ الْحَيَاةِ فِي وَسَطِ الْجَنَّةِ، وَشَجَرَةَ مَعْرِفَةِ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ.
10 وَكَانَ نَهْرٌ يَخْرُجُ مِنْ عَدْنٍ لِيَسْقِيَ الْجَنَّةَ، وَمِنْ هُنَاكَ يَنْقَسِمُ فَيَصِيرُ أَرْبَعَةَ رُؤُوسٍ:
11 اِسْمُ الْوَاحِدِ فِيشُونُ، وَهُوَ الْمُحِيطُ بِجَمِيعِ أَرْضِ الْحَوِيلَةِ حَيْثُ الذَّهَبُ.
12 وَذَهَبُ تِلْكَ الأَرْضِ جَيِّدٌ. هُنَاكَ الْمُقْلُ وَحَجَرُ الْجَزْعِ.
13 وَاسْمُ النَّهْرِ الثَّانِى جِيحُونُ، وَهُوَ الْمُحِيطُ بِجَمِيعِ أَرْضِ كُوشٍ.
14 وَاسْمُ النَّهْرِ الثَّالِثِ حِدَّاقِلُ، وَهُوَ الْجَارِي شَرْقِيَّ أَشُّورَ. وَالنَّهْرُ الرَّابعُ الْفُرَاتُ.
في سفر التكوين الاول الذي يتكلم بها كاتب العهد القديم عن الانهر التي تحيط بجنة عدن وخصوصا النهر حداقل المرجح هو انه نهر دقلث اي دجلة يظهر اسم اشور كدولة او مدينة ولا نجد اسم اخر مثل نمرود الخ... فهذا يدل على ان اشور لها الاقدمية وهنا يكمن الحديث لماذا لم يذكر اي اسم اخر مثل بابل او كلدو او اي اسم يقع غرب نهر الدجلة علماً بان الاخوة المتحاورين يودوون انكار حقيقة الوجود القومي لاشور او يحاولون ابادتهم بحسب مفاهيم بعض كتاب الكتاب المقدس المعادين لاسم اشور تاريخيا فكَتاب الكتاب المقدس نراهم تارة يمجدون اسم اشور وبابل ايضا وتارة يسخرون منها حسب اهوائهم وانا اعتقد شخصيا ان هؤلاء الكتاب كتب وجه نظره اتجاه اشور الامبراطورية العظيمة التي تمن علينا وللانسانية بالخير والعلم فلا داعي الخوض في دهاليزها.
اليهود اليوم في اسرائيل ينسبون اسم القوش الى اسرائيل حيث كانت قرية في مملكة اسرائيل ( القرن 8 ق . م . ) اسمها القوش وبعد السبي الاشوري بنو المسبيين اليهود هذه القرية شمال مدينة نينوى واسموها القوش والدليل هو قبر النبي ناحوم الموجود هناك ، فهل الالقوشيين الحاليين هم بقايا اليهود الذين دخلوا المسيحية...
 

39
تحية الى الاستاذ والكاتب المتألق انطوان صنا
اولاًَ احييك على متابعاتك اللا متناهية على الصعيدين السياسي والديني لقضايا شعبنا الاشوري المتمزق بين مطرقة رجال الدين وسندان بعض السياسيين المتأسيسين بالصدفة. ان بين كل فترة واخرى نلاحظ قداسة البطريرك ما ساكو يفجر قنبلة من العيار الثقيل وللاسف تارة في اروقة السياسة وتارة اخرى في اروقة القومجية والان يحولنا الى كردستانيين. وللاسف تناسى البعض من الكتاب لغاية في نفس يعقوب الفرق بين الاسم والصفة التي لعلهم درسوها في قواعد اللغة العربية في مراحل الصفوف الابتدائية والمتوسطة. الاسمSubstantive كردستان يمكن جعله صفة Adjective باضافةال(ي)في نهاية الاسم فيصبح كردستاني وجمعها كردستانيون بالرفع وكردستانيين بالنصب وهذا ينطبق على كل اسم علم مثل عراق ، عرقي . مصر ، مصري ... فهلم جراً. فعندما نريد باللغة العربية ان نصف اسماءالعلم او تحويلها الى الصفة فيتم كما ذكرت اعلاه باضافة الياء في نهاية الكلمة. اي بمعنى ان الاستاذ العزيز انطوان على حق في طرحه هذا ولا غبار على ما اورده. فعلى رجال الدين عدم الاتجار باسماء شعبنا وعلى حسب اهوائم ووصفنا بالاكراد او العرب او غيرهم من القوميات الاخرى. شكرا لكم
 مع خالص تحياتي لكم
الشماس ستيفن اسحق
المانيا

40
الاخ انطوان الصنا
مقالة رائعة ومقنعة وبوركت اناملك عن المقترح الذي قدمه البطريرك مار لويس ساكو عن الوحدة بين كنائسنا التي قسمتها الطائفية المقيتة التي زرعها البابوات في القرون الوسطى بين صفوف كنيسة المشرق وخاصة رسامتهم البطريرك مار يوحنا سولاقا عام 1551 م علما بانه كان هناك بطاركة في القوش من عائلة بيت ابونا في تلك الحقبة والمعروفين بالبطاركة الايليين ( مار ايليا ) الذين استمروا على ايمانهم المشرقي منذ عام 1551 بالرغم من الضغوطات عليهم حتى زمن البطريرك مار يوحنا هرمز ابونا الذي اتحد بروما حيث تم اطلاق التسمية الكلدانية على كنيسة المشرق رسمياً عام 1830 م في زمن الاخير. وللاسف لا ولم يتم ذكر هؤلاء البطاركة في تسلسل البطاركة الكلدان كونهم على المذهب النسطوري وكونهم الاصل. كنيسة المشرق كانت دائما كنيسة حرة ومستقرة بقراراتها منذ تاسسها على ايدي الرسل مار توما ومار ادي وماري في القرون الاولى للمسحية مروراَ بعصور الاضطهادات الكنسية ، ولكن قد يجهل البعض الضغوط التي كانوا يعانون منها اباؤنا البطاركة في القوش لتغيير صورة ايمانهم انذاك من قبل روما مقابل حمايتهم من الاضطهاد العثماني الذي لا يختلف عن داعش اليوم الا التسمية فقط .
احد الاخوة كتب ( لماذا كان بطاركة كنيسة المشرق من الآثوريين وحتى بعد منتصف القرن العشرين يطلقون على أنفسهم لقب بطريرك الكنيسة النسطورية الكلدانية)؟
ارجو ان يزودنا الاخ  بالمعلومات عن اي بطريرك يقصد فالمعروف هو انه فقط مار ايشاي شمعون الذي عاش في هذا الزمن وكان قائدا روحيا وقوميا وكان يطلق على الكنيسة اسم الكنيسة الشرقية القديمة وسوف ارفق نسخة من كتاب المطران مار يوسف خنانيشوع عام 1965 وسوف تلاحظ التسمية الكنسية في منتصف القرن العشرين.
سؤالي الى قداسة البطريرك مار ساكو ان الوحدة التي تقوم واساسها المسيح هي الوحدة الحقيقية ولا تحتاج الى شروط فهل كنيسة روما يجب ان توحدنا وهل ان كرسي روما هو الاقدس من بين باقي الكراسي الرسولية المسيحية وهل ذكر المسيح بان كرسي روما ينبغي ان يقود بقية المسيحيين في العالم، فالميسح من قال "أنا الكرمة وأنتم الأغصان" اي بما معناه التعددية في الوحدة والوحدة في التعددية. فمبدأ سيادة كنيسة على اخرى واملاءها القرارات والقوانين على امة او شعب باكمله بمثابة الانتحار والضياع. فهل سوف يحصل ابناء هذه الكنيسة جوازات سفر فاتيكانية كما يمتاز بها المطارنة الكاثوليك لغرض الحصانة الدبلوماسية. كما هو معلوم بان كنيسة روما توجهت للشرق في القرون الوسطى بعد فشلها في اوربا وخاصة قيام الكنيسة البروتستانتية بقيادة الراهب الالماني مارتن لوثر واصلاحاته الكثيرة في الكنيسة عام 1517  مما زاد من نفوذ هذه الكنيسة في عدة دول اوربية وخسارة روما لهذه الدول كانت القشة التي قصمت ظهر البعير فارادت  روما التعويض عن هذه الخسارة بالتوجه الى الشرق الاقصى وحتى الادنى فما كانت غايتم التبشير بل الكسب وزيادة نفوذهم في المنطقة ، فلماذا لم يبشروا العثمانيين اولاَ بدلاً من التوجه للمسيحيين مباشرة، اترك للقرئ الكريم ان يستنتج ذلك.
مع الوحدة الكنيسة المشرقية الخالصة تحت رعاية بطريرك مشرقي بدون مزايدات وبدون كراسي خارجية.
ودمتم تحت رعاية الرب المسيح

الشماس ستيفن اسحق
المانيا   

41
حفلة رأس السنة الميلادية الجديدة 2011 في مدينة اورهوس بالدنمارك
بمناسبة حلول اعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية المجيدة تعلن جمعية نينوى الاشورية في مدينة اورهوس بالدنمارك عن اقامتها لحفلة رأس السنة وذلك في يوم 31-12-2010  عند تمام الساعة الثامنة مساءاً ، حيث سيطربكم المغني الشاب واللامع بيون كاندو  بصوته الرنان وادائه الرائع باروع الاغاني واجمل الامسيات ، ونتمنى قضاء اجمل الاوقات معنا . وكما نطلب من الباري ان تكون سنة 2011 سنة سلام وامان وخصوصاً لابناء شعبنا في ارض الاجداد وان يزيل عنهم الغم والهم وفي كافة ارجاء المعمورة .
المجد لله في الاعالي وعلى الارض السلام والرجاء الصالح لبني البشر

اسعار التذاكر
الحجز قبل يوم 29-12-2010

 للاعضاء
الاطفال 5-12 سنة 80 كرونة
الاعمار 13-17 سنة 90 كرونة
الاعمار 18 سنة فما فوق 150 كرونة
لغير الاعضاء
الاعمار 13-17 سنة 120 كرونة
الاعمار 18 سنة فما فوق 200 كرونة
المتقاعدون 67 سنة فما فوق 150 كرونة

الحجز بعد يوم 29-12-2010 يكون قيمة التذكرة 400 كرونة بصرف النظر عن العضوية او غيرها .

عنوان القاعة
TILST SKOLEVEJ 13A
8381 TILST
بالقرب من اسواق بلكا

للحجز والمعلومات يرجى الاتصال او ارسال الرسائل القصيرة الى :
1- جوزفين  60168368  
2- جورج   28907237
3- جيمس   52416730      
4- ميشائيل 42401940  

ملاحظة:
الطعام والمشروبات تباع في القاعة.
www.nineveh.dk
 

42
بأسم الاب والابن والروح القدس

بارك الله فيك ايها الشماس النزيه بعملك الرائع هذا وسوف اقوم بدوري بنشر كل ما تقوم به من اعمال في هذه الصفحة http://slotha.homepage.dk  لنشر كلمة الحق التي علمنا ايها المسيح المخلص ، شلامي عم ايقاري نهوي عمخ.

أخوكم بألايمان
ألشماس ستيفن اسحق/دنمارك-اورهوس

صفحات: [1]