ankawa

الاخبار و الاحداث => أخبار العراق => الموضوع حرر بواسطة: Janan Kawaja في 13:42 12/05/2018

العنوان: العراقيون يقترعون رغبة في التغيير
أرسل بواسطة: Janan Kawaja في 13:42 12/05/2018
العراقيون يقترعون رغبة في التغيير
نحو 24.5 مليون ناخب عراقي مدعوون للإدلاء بأصواتهم لانتخاب مجلس نواب جديد، ستكون مهمته الرئيسية ضمان إعادة إعمار البلاد.
(https://s3.eu-west-2.amazonaws.com/alarabuk.prod/styles/article_image_800x450_scale/s3/2018-05/vote1.jpg?I3a1OC2wwxyqfNDG7NUjvDzGDxDPjhf4&itok=sVFi5SzW)
مفوضية الانتخابات العراقية: الاقتراع يسير بسلاسة في كافة المحافظات
العرب/ عنكاوا كوم
بغداد ـ قالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق (مؤسسة رسمية تعنى بتنظيم الانتخابات)، السبت، ان عملية الاقتراع في الانتخابات البرلمانية تسير بـ"سلاسة"، ولا يوجد أي تلكؤ في مراكز التصويت.

وقال رياض البدران رئيس الدائرة الانتخابية في تصريح للصحفيين من مقر مفوضية الانتخابات إن "8443 مركزا انتخابيا فتحت أبوابها السبت في جميع المحافظات العراقية للانتخابات البرلمانية".

وأضاف البدران "إلى غاية الآن عملية الاقتراع تسير بسلاسة وانسيابية، ولم يسجل اي تلكؤ، والمناخ الأمني له الدور الكبير في مشاركة جميع الناخبين".

وأدلى سليم الجبوري، رئيس البرلمان العراقي ورئيس حزب التجمع المدني للاصلاح المنضوي في ائتلاف الوطنية، السبت، بصوته في الانتخابات البرلمانية، ودعا الناخبين للمشاركة بكثافة في الاقتراع.

وقال الجبوري عقب الإدلاء بصوته في فندق الرشيد وسط بغداد لعدد من وسائل الإعلام، إن "نسب المشاركة في انتخابات الخارج وانتخابات القوات الأمنية التي جرت على مدى اليومين الماضيين كانت متفاوتة، واليوم هو الاساس في الاقتراع".

ودعي نحو 24,5 مليون ناخب عراقي للإدلاء بأصواتهم السبت لانتخاب مجلس نواب جديد، ستكون مهمته الرئيسية ضمان إعادة إعمار البلاد التي أنهكتها ثلاث سنوات من الحرب ضد تنظيم داعش.
إنقاذ العراق من الطائفية والفساد
(https://s3.eu-west-2.amazonaws.com/alarabuk.prod/s3fs-public/inline-images/vote.jpg?XDhg53HmtGcmCz_wgirxPAhKhF66KV3T)
في الموصل، "عاصمة الخلافة" السابقة لتنظيم داعش في شمال البلاد، قرر الكاسب علي فهمي (26 عاما) التصويت لـ"الاستقرار الأمني والاقتصادي".

من جهته، أكد عمر عبد محمد أنه أدلى بصوته "لأغير الوجوه القديمة التي تسببت في دمار البلد".

وأعرب محمد البالغ من العمر 32 عاما وهو أب لطفلين وعاطل عن العمل، عن أمله في أن تكون الانتخابات "فاتحة خير لحل المشاكل، خصوصا البطالة" التي تطال واحدا من بين خمسة من الشباب دون الثلاثين عاما.

وفي بغداد التي خلت طرقاتها بسبب منع التجوال، أغلقت الشرطة الشوارع المؤدية إلى مراكز التصويت، لتجنب أي حادث، خصوصا بعدما هدد تنظيم داعش مؤخرا باستهداف الناخبين.

وقال الموظف المتقاعد سامي وادي (74 عاما) وهو أول الناخبين في مركز مدرسة الأمل الابتدائية في الكرادة وسط بغداد، "أدعو كل عراقي للمشاركة في الانتخابات لمنع بقاء الذين سيطروا على البلاد منذ العام 2003، وإنقاذ العراق من الطائفية والفساد"'.

وفي حي زيونة في بغداد أيضا، أوضح مصطفى جواد أنه يشارك "رغبة بالتغيير. قمت باختيار وجه لم يكن يوما سياسيا".

وإذا كان العراق قد حصل في مؤتمر المانحين في الكويت في فبراير الماضي على التزامات بقيمة 30 مليار دولار من حلفائه للنهوض مجددا بالبنية التحتية التي تعاني من العجز، فإن تلك الأموال قد تذهب أدراج الرياح.

فالعراق مثقل بالفساد المستشري، والعراقيون يتهمون الطبقة السياسية بملء جيوبها من أموال الدولة.

تأتي عملية التصويت أيضا في ظل توتر إقليمي، إذ ان العراق يعتبر نقطة تلاق بين عدوين تاريخيين، إيران والولايات المتحدة. فلطهران تأثير سياسي كبير على الأحزاب الشيعية في العراق وبعض المكونات التابعة لطوائف أخرى، فيما لعبت واشنطن دورا رئيسا وحاسما في "الانتصار" على تنظيم داعش.

وفتحت مراكز الاقتراع البالغ عددها 8959، أبوابها عند الساعة 07,00 صباحا (04,00 ت غ) وتغلق عند الساعة 18,00 (15,00 ت غ)، بحسب ما أشار رئيس الإدارة الانتخابية لمفوضية الانتخابات رياض البدران.

وتتم عملية التصويت بحسب قانون نسبي على أساس قوائم مغلقة ومفتوحة، وتوزع الأصوات على المرشحين ضمن 87 لائحة في 18 محافظة وفقا لتسلسلهم داخل كل قائمة، لنيل 329 مقعدا برلمانيا.

واستنفرت السلطات نحو 900 ألف عنصر من الشرطة والجيش، وفق ما أوضح مسؤول أمني لوكالة فرانس برس، إضافة إلى إغلاق جميع المنافذ الحدودية والمجال الجوي يوم التصويت.

وتشهد هذه الانتخابات سابقة، إذ انه للمرة الأولى لا تشارك الأحزاب الشيعية التي هيمنت على الحياة السياسية لـ15 عاما، في قائمة موحدة، بسبب صراع شرس على السلطة بين صقور الطائفة التي تشكل غالبية في العراق.

الشيعة منقسمون
(http://[img]https://s3.eu-west-2.amazonaws.com/alarabuk.prod/s3fs-public/inline-images/vote2.jpg?z1qzzvgD8SLeUeZZY9sanbTiLDC.o7Xf)[/img]
ينتظر أن تعلن النتائج الأولية للانتخابات خلال ثلاثة أيام من عملية التصويت. ورغم ذلك، فإن الانقسام الشيعي لن يغير في موازين القوى بين الطوائف في إطار نظام سياسي وضع بحيث لا يتمكن أي تشكيل سياسي من أن يكون في موقع المهيمن، لتجنب العودة إلى الدكتاتورية.

وتتنافس خمس لوائح شيعية على الأقل، بينها تلك التي يتزعمها رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي، وسلفه نوري المالكي الذي لم يتقبل فكرة إزاحته في العام 2014، إلى جانب هادي العامري أحد أبرز قادة فصائل الحشد الشعبي التي لعبت دورا حاسما في دعم القوات الأمنية خلال معاركها ضد داعش.

وتبرز أيضا لائحتا رجلي الدين الشيعيين، عمار الحكيم الذي يتزعم لائحة تياره "الحكمة"، ومقتدى الصدر الذي أبرم تحالفا غير مسبوق مع الحزب الشيوعي العراقي في ائتلاف "سائرون".

على المقلب الآخر، يواجه الأكراد اليوم خطر خسارة نحو عشرة من أصل 62 مقعدا حصلوا عليها في الانتخابات السابقة، بعد استفتاء على الاستقلال أجراه إقليم كردستان العراق في سبتمبر الماضي، رغم معارضة الحكومة المركزية في بغداد.

من جهته، قال رئيس حكومة إقليم شمال العراق، نيجيرفان بارزاني، إن العملية السياسية في العراق لن تنجح دون مشاركة الأكراد في الحكومة المقبلة.

وقال بارزاني عقب الإدلاء بصوته من مركز للاقتراع في عاصمة الإقليم أربيل، "أنّه يوم مهمّ وتاريخي لكلّ الشعب العراقي وشعب الإقليم"، وأضاف: "لن تتمكّن أي جهة من تشكيل الحكومة العراقية المقبلة بدون تحالفات، ولا أعتقد أنّ العملية السياسية في العراق ستنجح بدون مشاركة الأكراد في الحكومة المقبلة".

وشدد بارزاني على أنه "من الضروري وجود استقرار سياسي في العراق، ونرجو أن نتعلم درساً من السنوات السابقة لحلّ جميع المشاكل العالقة في المستقبل".

وردا على ذلك، استعادت القوات العراقية السيطرة على محافظة كركوك الغنية بالنفط، وباقي المناطق المتنازع عليها والتي سيطر عليها الأكراد بحكم الأمر الواقع خارج الحدود الرسمية لمنطقتهم المتمتعة بالحكم الذاتي.

أما بالنسبة إلى السُنَّة الذين يترشحون إلى الانتخابات من خلال أربع لوائح، فلا فرصة لديهم للعودة إلى السلطة التي سيطروا عليها قبل سقوط نظام صدام حسين في العام 2003، بل يُفترض أن يلعبوا دورا مساندا في تشكيل الحكومة.

تجري الانتخابات الثالثة منذ الغزو الأميركي للعراق وسقوط النظام قبل 15 عاما، للمرة الأولى دون تهديد الجهاديين الذي ضعف كثيرا.

وفي دلالة على تحسن الوضع الأمني منذ دحر داعش، تراجع عدد ضحايا العنف السياسي والطائفي في العراق خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام 2018 إلى 1589، أي ما نسبته 73 في المئة، بحسب "إيراك بادي كاونت".

وفي مؤشر إيجابي آخر، ارتفعت صادرات النفط، مصدر الدخل الرئيسي للبلاد، من 18,85 إلى 25,5 مليار دولار في الفترة نفسها.
العنوان: رد: العراقيون يقترعون رغبة في التغيير
أرسل بواسطة: النوهدري في 11:52 15/05/2018

العراقيون يقترعون رغبة في التّغيير ،
ولكن اين المهرب من تزويدر الإنتخابات من قبل كتل
تأمل بالفوز فيها ؟ ! .