ankawa

الاخبار و الاحداث => أخبار شعبنا => الموضوع حرر بواسطة: عنكاوا دوت كوم في 08:47 14/08/2016

العنوان: إيضاح من مجلس إدارة مدرسة مار قرداغ الدولية في عنكاوا حول مقال فارس ساكو
أرسل بواسطة: عنكاوا دوت كوم في 08:47 14/08/2016
عنكاوا كوم / خاص

وصلنا ايضاح من مجلس إدارة مدرسة مار قرداغ الدولية في عنكاوا ردا على مقال نشره السيد فارس ساكو في المنبر الحر. ننشر ادناه نصه:

إيضاح صادر عن مجلس إدارة مدرسة مار قرداغ الدولية
حول قضيّة السيد فارس ساكو
في عنكاوا (أربيل- العراق)
تعقيباً على مقال السيد فارس سكو والمنشور في موقع عنكاوا الأغر بتاريخ 12 /8/ 2016، والمعنون: "وصلتني رسالة من الله تقول: حان الوقت لتعلن اسم المطران الذي قتل ابنك !!!
نود إيضاح الآتي:
 
1. للمدرسة نظام ورؤية تربوية وسياسة تعليمية تتماشّى مع متطلّبات نظام البكلوريا الدولية، إضافة إلى وجود ميثاق أخلاقي متفق عليه بين إدارة المدرسة وذوو الطالب، والسيد فارس ساكو وقّع على بنود هذا الميثاق الأخلاقي، إذ لا يُمكن قبول الطالب من دون توقيع والدي الطالب على هذا الميثاق الأخلاقي.
 
2. كان الأجدر بالسيد فارس ساكو بيان الحقيقة كاملة للقراء، والتي يعرفها هو جيّداً لأن إدارة المدرسة شخصّت حالة إبنه منذ الأسابيع الأولى، وراقبته عن كثبٍ، وإجتمعت مع السيّد فارس ساكو مؤكدة له "عدم إنضابط" إبنه يوسف في الصف، وضرورة تعاونه مع الإدارة لضبط الأمور، ولم يكن لإدارة المدرسة ملاحظاتٍ سلّبية عن إبنتهِ والتي بدت أكثر إلتزاماً في مسيرتها التعليمية في مدرسة مار قرادغ الدولية.
 
3. أما قصّة مشاجرتهِ مع المدرسة فبدأت: عندما توقفّ باص المدرسة يوماً قام إبنه يوسف بالقفز من الباص على نحو مُخطِر وأمام أنظار والدتهِ، ولو عناية الله لكان الأمر أسوء، وعوض أن يقوم السيد فارس ساكو بتنبيهِ إبنه على سلوكه هذا، إنهال بالشتائم على سائق الباص، بحجةِ أنه سائق ويشتغل بفلوسه. وهذا سلوك غير مقبول فالسائق إنسان له إحترامهُ وكرامته التي يجب أن تُصان.
4. قام السيّد فارس ساكو بعدها بالتهجم على المدرسة وإدارتها، وبيّنت المدرسة له أن عدم إنضباط إبنه يوسف كان السبب في كل ما حصلَ، وهي حقيقة لم يتقبّلها السيد فارس ساكو، وعدم إنضباطه هو كأب وأسلوب تعاملهِ المتعجرف مع إدارة المدرسة جعل من المستحيل التواصل معه، فالتعليم والتربية هي مهمّة المدرسة والعائلة معاً.

5. ليس لسيادة المطران مار بشّار وردة دخل في سياسة المدرسة وقرارتها، فهو مالكُ الرخصة التعليمية (الإجازة) وفق ما تنص عليه قوانين وزارة التعليم في حكومة أقليم كوردستان العراق، ولكن للمدرسة مجلس إدارة تعليمي يعنى بشؤون المدرسة التربوية. ولكن، من الطبيعي إبلاغ سيادتهِ بقضايا مهمّة كهذه، لاسيما عندما تتعرض إدارة المدرسة لمواقف مع أبناء الرعيّة، وبعد إستشارة ذوي الإختصاص والشأن كان قرار السيّدة ديان مكروميك واضحاً وحاسماً: إبعاد الطالب عن المدرسة لعدم إمكانية المدرسة في التعامل مع حالات خاصّة كهذه، وعدم تعاون الأهل مع الإدارة في مثل هذه القضايا، وطلبت المدرسة من السيد فارس ساكو نقل أولاده لئلا تُضطَر المدرسة إلى فصلهم بسبب السلوك. وهو إجراء قانوني ويُمكن للسيد فارس ساكو، وهو أستاذ جامعي، مراجعة الدوائر المعنية في وزارة التربية والإستفسار عن ذلك.

6.المدرسة الأهلية لا تعني: "فلوس" مثلما يظن السيّد فارس ساكو، ومن الطبيعي إبعاد السيد فارس ساكو عن المدرسة إن كان يعتقد بمثل هذه الخرافات، وعندما تتخذّ إدارة المدرسة مثل هذه القرارات، فهذا يوضّح للسيد فارس ساكو ولغيره أن المدرسة ليست مهتمّة "بفلوسهِ أو بفلوس غيرهِ" بل لها رسالة في التربية والتعليم وهي ملتزمة بذلك.

7. معالجة عدم إنضباط إبنه مثلما بيّنها هو في مقالتهِ، يحتاج إلى تعاون مسؤول وملتزِم مع إدارة المدرسة، وعندما يضحى الطالب مشاغباً، أو بحاجة إلى عناية خاصّة بسبب حالته الخاصّة، فعلى إدارة المدرسة إتخاذ ما يلزم من إجراءات من أجل حماية حقوق بقية الطلبة وسلامة حياتهم وسلاسة مسيرتهم التربوية والتعليمية، وهذه كلّها جزء من بنود الميثاق الأخلاقي الموقع بين إدارة المدرسة والوالدين، ولم يكن السيّد فارس ساكو القضية الوحيدة التي إتخذت بحقها مثل هذه الإجراءات.

8. ستتخذ إدارة مدرسة مار قرداغ الدولية كل ما يلزم من إجراءات قانونية ضد السيد فارس ساكو ومقاضاتهِ في المحاكم الرسمية بسبب الإفتراءات التي كتبها. طلب الرحمة من الآخرين يفتَرض أن يتعامل الإنسان بالرحمة ويكون مستعداً لقبول الرحمة ويعيش فيها ومن خلالها ولا يقوم بالتشهير كذباً بالأشخاص أو المؤسسات.

مع كل الإعتزاز بجميع مَن يدعم المدرسة ويُشجّع مسيرتها.
عنكاوا، 14 / 8 / 2016